أبعــاد
Volume 6, Numéro 2, Pages 73-91
2019-12-31

بدايات المسرح في الوطن العربي -منظور العلاّمة عباس الجراري نموذجاً-

الكاتب : بوفلاقة محمد سيف الإسلام .

الملخص

ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى عرض منظور العلاّمة المغربي عباس الجراري لبدايات المسرح في الوطن العربي،ويسعى إلى إبراز الصورة التي رسمها لانطلاقة المسرح العربي،ويرجع تركيزنا على رؤى العلاّمة عباس الجراري إلى جملة من الأسباب،فرؤيته تتسم بالعمق والشمولية، وهو معروف ببعد نظره وحسه المرهف بوقائع التاريخ المغربي وبمغازيه مما جذر لديه نزعة وطنية وقومية كما عبر عن ذلك الناقد المعروف محمد مفتاح. ينقسم البحث إلى مجموعة من العناصر تبرز أهم المحطات التي عرضها الدكتور عباس الجراري،وينتهي في الأخير إلى أن العرب أبدعوا خلال التاريخ ألواناً مختلفة ومتطورة من المسرح، وهو بذلك يعتبر واحداً من الفنون المتأصلة عندهم، وهذا ما جعلهم يقبلون عليه في شكله الأوروبي إبان النهضة الحديثة. Research Summary: This research aims to present the perspective of the Moroccan scholar Abbas Al-Jarari to the beginnings of theater in the Arab world, and seeks to highlight the picture he drew for the start of the Arab theater. Our focus on the visions of the scholar Abbas Al-Jarari is due to a number of reasons. Moroccan history and its significance of the root has a nationalism and nationalism as expressed by the well-known critic Mohammed Moftah. The research is divided into a set of elements highlighting the most important stations presented by Dr. Abbas Jarari, and ends in the end that the Arabs have created throughout history different and sophisticated colors of theater, which is considered one of the inherent arts to them, which made them accept it in its European form during the modern renaissance .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: بدايات، المسرح، العرب، المغاربة، الجراري ، منظور. ; Keywords: beginnings, theater, Arabs, Moroccans, tractors, perspective.