المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


23

Volumes

48

Numéros

1145

Articles


تاريخ قانونية كتابات العهد الجديد

العايش حمزة, 

الملخص: إن أسفار العهد الجديد التي هي متداولة اليوم بين المسيحيين في الشرق والغرب، لم تكن في يوم من الأيام مقبولة بالشكل الذي وصلت به إلينا، فقد كان هناك خلاف كبير وشاسع بين الكنائس الشرقية والغربية وكذلك بين آباء الكنيسة على اختلاف مذاهبهم في تحديد أي الأسفار أحق بالقبول والاتصاف بصفة القانونية، فقبلت أسفار لم تدرج اليوم ضمن أسفار العهد الجديد، ورفضت أخرى هي اليوم من أهم أسفار العهد كرسالة بولس إلى العبرانيين. في هذا المقال سوف نحاول بإيجاز الوقوف على المحطات المهمة في تاريخ قانونية أسفار العهد الجديد، وسوف نحاول الإجابة على هذه التساؤلات المهمة: -هل الأسفار التي قدست في القرون الأولى ظلت مقدسة في زمن العهد الجديد أم أنها رفضت وقدست في مكانها كتابات لم تحظ بأي اهتمام من قبل؟. -هل اختلف الآباء والكنائس حول أسفار العهد الجديد، أم أن الجميع قبلها؟. -كيف ومتى أصبحت كتابات العهد الجديد قانونية ومتساوية مع كتابات العهد القديم في القداسة؟. - ما هي المعايير المحددة لقانونية العهد الجديد؟ وهل كان هناك إجماع بين المسيحيين على تلك المعايير؟

الكلمات المفتاحية: تاريخ القانونية؛ الأسفار المقدسة؛ كتابات العهد الجديد؛ معايير القانونية؛ الأبوكريفا؛ الاسفار المتنازع عليها.


حروف المعاني بين النحو وتطبيقات الأصوليين، حرف الواو والفاء وثم نموذجا

جمعي لمين, 

الملخص: تناول الأصوليون حروف معان في دراساتهم تحت عنوان ''تفسير حروف تشتد حاجة الفقهاء الى معرفتها''، فقد ذكروا ضمنها حروفا خصّوها بالدراسة والتطبيق وفق استعمالاتها، ونستعرض نحن هنا بعض حروف الواو والفاء وثم؛ محاولين تأصيلها في الدرس الأصولي، وطرق توظيفها، وكيف تسهم في تحرير المعنى، واستنباط الحكم المتعلق بالمكلفين

الكلمات المفتاحية: العطف؛ الاستنباط، الفقه؛ اصول الفقه، المعنى الاستعمال؛ الحكم


إستراتيجية مقترحة لتأهيل أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية في التوعية البيئية

Mehri Chafika, 

الملخص: يتناول هذه المقال موضوع هام جدا على مستوى الدراسات الاجتماعية ، التي غالبا ما لا تسلط الضوء على قضايا التنشئة الاجتماعية وإختلالاتها في مواضيع سلوكية حساسة ذات أبعاد مستقبلية قد تؤثر على جودة حياة الإنسان ومستقبل وجوده ، فقضية الوعي البيئي ضمن أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية قضية أساسية لأنها تحدد طبيعة العلاقة بين الإنسان وبيئته عبر السلوكيات البيئية التي تتأسس بناءا على ما ترسبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية من مدركات واتجاهات وقيم بيئية لدى الأجيال الصاعدة ، لكن ملاحظاتنا لدور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الجزائر في ظل الاستنزاف الخطير للبيئة وتفاقم مشاكلها ، جعلنا نشخص مكانة الوعي البيئي الذي يعتبر حلقة مفقودة ضمن أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الجزائر بناءا على المؤشرات التي تم ملاحظتها وبناءا على مختلف الدراسات في هذا الصدد ، وعلى هذا الأساس قمنا باقتراح إستراتيجية مقترحة لإعادة تأهيل أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الجزائر لتفعيل أدوارها في تحقيق الوعي البيئي ، وتنشئة أجيال ذات فكر بيئي مستدام للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة .

الكلمات المفتاحية: مؤسسات التنشئة الإجتماعية ، الوعي البيئي ، التوعية البيئية


إدارة السلطة السياسية في المغرب الإسلامي للصراعات المذهبيّـة ... إدارة دينية أم مدنية ؟ - دراسة لنماذج تاريخية -

عبد الجبار صديقي,  مصطفى مغزاوي, 

الملخص: • الملخص: يتناول المقال التتبع التاريخي لتدخلات السلطة السياسية في إدارة الصراعات المذهبية، ويبحث في إشكالية دور السلطة ومسؤولياتها في هذا التحدي، وعن الموقع الصحيح الذي يجب أن تأخذه في إدارة هذا الصراع، وللإجابة على هذه الإشكالية القديمة المتجددة فضلنا انتقاء ثلاث نماذج تاريخية من عمق تاريخ المغرب الإسلامي، وهي تجربة الدولة الأغلبية مع مسألة خلق القرآن، وتجربة الدولة المرابطية مع المذهب الأشعري، وتجربة الدولة الموحدية مع العلوم الكلامية والفلسفة، ونحاول في الأخير الوصول إلى تقييم لهذه التجارب في ضوء الإنجازات والمكاسب المحققة والإخفاقت المسجلة. • Summary: The article examines the historical trace of the role of political power in the management of doctrinal conflicts, examines the role and responsibilities of authority in this challenge, and the right position to take in managing this conflict. To answer this old problem, we chose three historical models from the history of the Islamic Maghreb, And the experience of the Almoravid state with the Ash'ari doctrine, and the experience of the Almohad state with the science of words and philosophy. Finally, we try to reach an evaluation of these experiences in light of the achievements achieved and the failures recorded.

الكلمات المفتاحية: • الكلمات المفتاحية: الإدارة، السلطة، المذاهب، الخلافات، المغرب الإسلامي. ; • key words: Administration, authority, doctrines, differences, Islamic Maghreb.


انعكاسات الاندماج الإعلامي على الهوية المهنية للصحفي

خيرة خديم, 

الملخص: تشهد صناعة الإعلام المحترف في عصر الميديا الجديدة تحولات غير مسبوقة على جميع المستويات، ترجع هذه التحولات في الأساس إلى الاندماج الإعلامي الذي يعبر عن ذوبان الحدود الفاصلة بين وسائل الإعلام والاتصال بما يتضمنه ذلك من أبعاد تكنولوجية واقتصادية وثقافية. إن هذه الخاصية الرئيسية التي تميز تكنلوجيا الإعلام والاتصال، وفرت لممارسي مهنة الإعلام فرص نوعية للارتقاء بمستوى المهنة، ولكن بالمقابل وضعت مهنتهم أمام تحديات بلغت حدود تماهي هويتهم المهنية، فلم يعد الصحفي المحترف المنتمي إلى مؤسسة إعلامية والتي تخضع لقانون الدولة التي تعمل بها المنتج والمرسل الوحيد للمواد الإعلامية بل ظهر من يشاركه هذه المهمة ويقاسمه تقاليد مهنته وهو المواطن الصحفي، من هنا تأتي هذه الدراسة لترصد انعكاسات هذا الاندماج الإعلامي على الهوية المهنية للصحفيين، وتبرز أهم الأثار الايجابية والسلبية لهذا الاندماج على الممارسة الصحفية المحترفة. الكلمات المفتاحية: الصحفي، الهوية المهنية، الاندماج الإعلامي، الممارسة المهنية. The professional media industry in the new media era is undergoing unprecedented transformations at all levels, these changes are mainly due to media integration which expresses the melting boundaries dividing between media and communication including technological, economic and cultural dimensions. This main characteristic of media and communication technology has provided to practitioners of the edia profession quality opportunities to raise the level of the media profession, but in return put their profession in front of challenges that amounted to the limits of the identity of their professional identity, so that a professional journalist belonging to a media institution, which is subject of the law of the country in which the producer operates and is the only sender of media materials intended for public or specialized consumption, this professional journalist is no longer the exclusive executor of the policy of his media establishment, but appears who participates in this task and shares the traditions of his profession it is the citizen journalist,This study is intended to monitor the impact of this media integration on the professional identity of journalists, and highlights most important positive and negative effects of this integration are in professional journalistic practice.

الكلمات المفتاحية: الصحفي، الهوية المهنية، الاندماج الإعلامي، الممارسة المهنية.


واقـع برامـج الفتـاوى في الفضائيـات العربية وضوابطها The reality of advisory opinions (fatawa) in Arabian channelsand its regulations

نوال بومنجل, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية واقع برامج الفتاوى في الفضائيات العربية من خلال التعرف على طبيعة هذه البرامج والمتمثلة أساسا في الإجابة على تساؤلات المشاهدين من طرف المفتي في أمور دينهم ودنياهم بغية معرفة حكم الشرع فيها، مع تسليط الضوء على مختلف القضايا والمجالات المعاصرة التي أفرزتها التطورات الحاصلة في المجتمعات اليوم نتيجة جهل الناس بحكم الدين فيها. كما تناولت هذه الورقة ظاهرة انتشار برامج الفتاوى في الساحة الفضائية العربية وأهم الإيجابيات والسلبيات جراء هذا الانتشار، مع التطرق إلى مختلف الضوابط المتعلقة بالفتوى عبر هذه الفضائيات، سواء ما تعلق منها بالمفتي والبرنامج والفتوى في حد ذاتها والمستفتي، وذلك لضمان عدم نشر الفتنة والبلبلة في صفوف المسلمين والمحافظة على تماسكهم. Abstract: This paper discusses the reality of the shows concerning advisory opinions (fatawa) in Arabian channels through knowing about the nature of these shows, which is mainly about answering the questions of the audience in matters that concern their religion and life by the advisor in order to know their verdict from Shariaa. And shed light on the different modern issues and fields that birthed from the advents that societies are undergoing nowadays due to the ignorance of people in the religion’s verdict concerning it. This paper also discussed the phenomenon of the spreading of advisory opinion shows in Arabian channels and the most important pros and cons caused by this spread. Moreover, this paper will discuss the different regulations related to these advisory opinions (fatawa) throughout these satellite TV channels, whether related to the advisor, the show, the advice in question and the one who asked for it; this is to ensure that Fitna and confusion in the Muslim ranks would not spread and to keep them united.

الكلمات المفتاحية: الفتوى،برامج الفتاوى، الفضائيات العربية، الإيجابيات والسلبيات، الضوابط.


الصراع السياسي في الجزائر من خلال الصحافة الفرنسية دراسة تطبيقية لمعالجة يومية " لوفيغارو " لتداعيات إلغاء نتائج تشريعيات 26 ديسمبر 1991

سميرة بلعربي, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة التطبيقية المعالجة الإعلامية التي قدمتنها صحيفة " لوفيغارو " الفرنسية لإحدى أهم الأحداث التي عرفها حوض البحر الأبيض المتوسط مع نهاية القرن الماضي ، ألا و هو الصراع السياسي في الجزائر الذي انطلق مباشرة بعد وقف المسار الانتخابي الذي كان سيضع لأول مرة حزبا سياسيا ذو توجه إسلامي على رأس السلطة التشريعية في الجزائر ، و قد حصرنا الفترة الزمنية في العام 1992 باعتبار أنه يمثل الانطلاقة الفعلية للصراع في ظل إبهام كبير حول مستقبل الجزائر السياسي و معه استقرار منطقة تعتبر ذات أهمية إستراتيجية لدى الغرب و لا سيما فرنسا .

الكلمات المفتاحية: الصراع السياسي في الجزائر ، الصحافة الفرنسية ، المعالجة الإعلامية ، تحليل المضمون ، يومية " لوفيغارو " .


حوكمة لامركزية المجالس المحلية في الجزائر.

فهيمة طوبال, 

الملخص: إذا كانت غاية المشرع الجزائري من تبني نظام اللامركزية الإقليمية هو تحقيق الديمقراطية على المستوى المحلي، من خلال الأشخاص اللامركزية ممثلة في البلدية والولاية، كهيئات إقليمية لتسيير الشؤون المحلية تطبيقا للديمقراطية التمثيلية عن طريق المجالس المحلية المنتخبة ، فإن هذه الأخيرة لم تعد كافية لتسيير الشؤون المحلية ، حيث بات الأمر يستدعي إشراك فواعل أخر في العملية الديمقراطية لا يمكن تجاهلها، للوصول إلى الديمقراطية التشاركية ، التي تعتبر البديل والمكمل الحتمي للديمقراطية التمثيلية ، تلبية لنداءات المختصين والخبراء في مجال الإدارة المحلية، وسوف نحاول من خلال هذه الدراسة صبر واقع الحوكمة المحلية على مستوى قوانين الإدارة المحلية في الجزائر من خلال النقاط الآتية: _المبحث الأول: الإطار المفاهيمي للحوكمة المحلية. المبحث الثاني: مرتكزات الحوكمة المحلية وقوانين الإدارة المحلية في الجزائر. abstract If the aim of the Algerian legislator to adopt regional decentralization, is to achieve democracyat the local level, through decentralized people, this latter is no longer sufficient for the conduct of local affairs, where it is necessary to involve other factors in the democratic processcan not beignored, in order to achieve participatory democracy and the governance of local councils , we will try to show the patience of the local governance situation, at the level of the new local governance laws in algeria througt the following points : The first topic : the conceptial framework of local governance The second topic : the pillars of local governance and the laws of local administration in algeria

الكلمات المفتاحية: ح ; حكمة ; اللامركزية الإدارية ; المجالس المحلية ; مشاركة ; مساءلة ; governance ; administratif decentralization ; local councils ; participation ; accounntability


الاصلاحات السياسية الجديدة في الجزائر بعد 2011

عمراني كربوسه,  سهام زروال, 

الملخص: ملخص مند ما سميت ثورات الربيع العربي 2011، التي مست معظم الدول العربية، والنخب الحاكمة في الجزائر تحاول التكيّف مع الوضع الذي فرضته تلك الثورات، من خلال فتح ورشات للإصلاحات السياسية في البلاد والتي هندس لها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في خطابه الشهير عام 2012، شملت جملة من القوانين العضوية المتعلقة بالأحزاب السياسية، المجتمع المدني، المرأة، الإعلام الانتخابات..... ، وقد جاءت معظم هذه الإصلاحات في سياق من الضغوطات الجبهة الداخلية. وتهدف هذه المقال لفحص الدوافع الداخلية والخارجية للإصلاحات السياسية وتفكيك المضامين المتعلقة بها وفي الأخير تقييم تلك الإصلاحات على ضوء التحولات الراهنة. الكلمات المفتاحية: الإصلاحات السياسية، الجديدة، عام 2011. Astract From the so-called Arab Spring revolutions of 2011, which affected most of the Arab countries, the ruling elites in Algeria are trying to adapt to the situation imposed by those revolutions, through the opening of workshops for political reforms in the country, which was engineered by President Abdelaziz Bouteflika in his famous speech in 2012, Of the organic laws related to political parties, civil society, women, election media .... Most of these reforms came in the context of internal front pressures. The purpose of this article is to examine the internal and external motives of the political reforms and to dismantle their contents, and finally to evaluate these reforms in light of the current transformations. Keywords: Political Reforms, New, 2011

الكلمات المفتاحية: الاصلاحات السياسية ; الجزائر ; الجديدة ; 2011


الثّورة الجزائريّة في المدوّنة الشّعريّة النّسائيّة - قصيدة إلياذة الحنين لحنين عمر- أنموذجا

رزيقة بوشلقية, 

الملخص: ملخص: خاضت المرأة الجزائرية غمار الثّورة إلى جانب الرّجل، فلم تكتف بالوقوف معه جسديّا كثائرة ضدّ المستعمر الفرنسي. بل استطاعت أن تثور كتابيّا وتنافسه قلميا، فجاءت قصيدة " إلياذة الحنين " لحنين عمر محاورة شعريّة نسائيّة " لإلياذة الجزائر" لمفدي زكرياء، لذا انبنى مقالنا على إشكاليّة مركزيّة وهي: كيف ساهمت المرأة الشّاعرة بواسطة تجربتها الكتابيّة في النّضال إلى جانب الرّجل ؟ وكيف استطاعت أن تبلور تجريبيّة الشّعر النّسائي الجزائري ؟ وكيف تجلّت الخصوصيّة النّسائيّة في قصيدة " إلياذة الحنين " رغم أنّها تحمل بعض ملامح الإلياذة الذّكوريّة، " إلياذة الجزائر " لمفدي زكياء" ؟. كلّ هذه التّساؤلات سنحاول الإجابة عنها في مقالنا هذا.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: تشظّي؛ الهويّة الجنسيّة؛ المقاومة التّحريريّة؛ الإلياذة، المرأة الشّاعرة، الثّورة التّحريريّة.


التشكل الأسلوبي للمثل القرآني الكامن "دراسة تحليلية بلاغية وأسلوبية"

زواري أحمد علي, 

الملخص: بحثنا يتحدث عن نوع من الأمثال القرآنية؛ يسمى المثل الكامن، وقد تناولت هذه الدراسة التشكل الأسلوبي الذي جاء به هذا النوع من الأمثال، وعليه قمت بتعريف المثل الكامن، ثم تطرقت إلى التشكل في الأساليب الإخبارية، والتشكل في الأساليب الإنشائية، وقمت بتحليل ذلك لبيان أهم الإجراءات الأسلوبية الكامنة في المثل ورصدت أهم الأغراض البلاغية التي أنتجها التشكل الأسلوبي، وبعدها حاولت الوقوف على القيم الأسلوبية الكامنة وراء هذا التشكل.

الكلمات المفتاحية: المثل الكامن؛ الإجراء الأسلوبي؛ الغرض؛ الإخباري؛ الإنشائي؛ القيمة الأسلوبية.


La complicité dans les échanges interpersonnels et leurs compréhensions

فريد بيطاط, 

Résumé: Nous exploitons selon une approche de la communication et de la linguistique interactionnelle, des échanges entre individus. Ce sont alors des séquences nous permettant de suivre des comportements langagiers puis de comprendre l’imbroglio des différents participants d’une rencontre. Les relations interpersonnelles dans ce contexte jouent également un rôle important, puisque l’influence des uns sur les autres, entraine des déséquilibres lors des échanges. Du point de vue « sens », tout énoncé est pris en considération pour rendre compte de sa cohérence ou de son incohérence. Nous signalons à cet effet, la complexité de tous discours d’où l’importance de son interprétation pour une compréhension approximative.

Mots clés: Mots clés : communication ; séquences ; comportements langagiers ; sens de l’énoncé ; cohérence et incohérence.


تأثير الرّاحة للفترة الصّباحية على الوتيرة المدرسية لتلاميذ السّنة الثّالثة الِابتدائية لبلدية سطيف. -دراسة كرونوبسيكولوجية-

سليم بن نويوة,  عبد العزيز بن عبد المالك, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثّر اِنتباه تلاميذ السنة الثالثة ابتدائية لبلدية سطيف بعد فترة الرّاحة الصّباحية، وكذا معرفة ملمح التّغيرات اليومية والأسبوعية لانتباه التلاميذ، ثم مقارنتها بالملامح المتحصّل عليها في الدراسات المحلية والأجنبية في ميدان الوتيرة المدرسية، قُدِّر حجم العّينة بـــ 372 تلميذًا وتلميذةً من أقسام السنة الثالثة ابتدائية موزعين على بعض مدارس بلدية سطيف ، وذلك من خلال فحص مجموعة الفروض الّتي اِنطلقت منها الدّراسة بالاعتماد على أدوات قياسٍ موضوعيةٍ مستخدمين روائز شطب الأرقام لـ Testu، تقيس هذه الرّوائز درجات انتباه التّلاميذ. وقد تحققت فرضيات الدراسة الثلاث وبهذا اِستنتجنا أنه توجد اختلافات يومية وأسبوعية، وكذا تغيرات في انتباه التلاميذ بعد فترة الراحة لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائية لبلدية سطيف. الكلمات المفتاحية: الوتيرة المدرسية، الراحة، الانتباه. Résumé : Cette étude a pour objectif de mesurer l’effet du moment de la récréation sur le degré d’attention, constaté chez les élèves de la 3 ème année primaire, Ceci nous a permis d’identifier d’une part le profil des différentes fluctuations journalières et hebdomadaires, en rapport avec le processus attentionnel vécu par des élèves et d’autre part d’établir une lecture comparative, des profils résultants de recherches nationales ou étrangères relatives au champ des rythmes scolaires, L’échantillon de cette étude est composé de 372 élèves des deux sexes, issu de la 3 ème année primaire et réparti sur les différentes écoles de la wilaya de Sétif, Apres vérification des hypothèses formulées et induites par des instruments de mesure objectifs, qui consistent à cocher des chiffres et des numéros (test de barrage des chiffres F Testu).Ce test se veut être un outil d’évaluation et d’identification du développement des fluctuations de l’attention chez les élèves. Toutes les hypothèses formulées en amont de cette étude ont été vérifiées et confirmées ; d’où la présence de fluctuations journalières hebdomadaires avec des effets sur le degré d’attention observées après le temps de récréation des élèves de la 3 ème année primaire de la wilaya de Sétif. Mots clés : Rythmes scolaire-le temps de récréation- l’attention. Abstract: The current study was intended to know how much the extent affected student of third grade primary school after the morning break,as well as knowing the daily and weekly changes that effect the attention of Setif's students,then compare them with features obtained through local and foreign studies in the field of academic pace, the amount of the sample was 372 students distributed over the municipality of Setif, through exami ning the hypothses set which the study was initiated from,based on Measuring tools by using exams to number delete: TESTU, measuring students's attention . And the three hypotheses studies have been achieved, so we concluded that there are daily and weekly differences, as well as changes in the attention of students after rest period. Key words : School pace, attention, rest.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوتيرة المدرسية، الراحة، الانتباه.


وسائل ترسيخ الثقافة القانونية في النموذج الإسلامي ودورها في بناء الحضارة الإسلامية

عبدالحق لخذاري, 

الملخص: لقد اتسم النموذج الإسلامي بغرس ثقافة قانونية متميزة لدى الفرد المسلم ساهمت بشكل كبير في تكوين شخصية حضارية ساهمت في بناء حضارة إنسانية خالدة وساهمت في الشهود الحضاري بامتياز ، ولقد تميزت الثقافة القانونية في النموذج الإسلامي عن غيرها من التشريعات الوضعية من خلال وسائل تميزت بالفعالية والإيجابية كان لها الدور الكبير في التطور الذي شهدته الحضارة الإسلامية ، فهي قبل أن تكون سلوكا يوميا إجباريا للإنسان فهي جزء من عقيدته وإيمانه، فيلتزم بها عن طواعية واختيار لإرضاء خالقه قبل الناس فهي ثقافة دينية وإنسانية بامتياز .

الكلمات المفتاحية: الثقافة القانونية ، النموذج الإسلامي، الحضارة الإسلامية


قراءة الإمام نافع المدني من رواية إسماعيل ابن جعفر وإسحاق المسيّبي دراسة و تحقيق

بن عباس لخضر, 

الملخص: استقر الأمر عند علماء القراءات إلى تقسيمها إلى قسمين: 1. القراءات المتواترة: وهي القراءات العشر التي عليها عمل القراء، إلى وقتنا الحاضر. 2. القراءات الشاذة: وهي ما عدا القراءات العشر. ثم إن وصف الشذوذ لا يقتضي الضعف في الشاذ جميعه، وإن من بين روايات الأئمة القراء التي تلقاها علماء القراءة بالقبول: روايتي إسماعيل بن جعفر المدني وإسحاق المسيبي عن الإمام نافع المدني، وهما من الطرق العشرة لنافع، واهتم بهذه الطرق علماء المغرب والأندلس خاصة وأفردهم بالتأليف أبو عمر الداني في كتاب التعريف. فأردت بهذا البحث إفرادهما بالدراسة والتحقيق من خلال بيان سندهما وتواترهما واهتمام أهل المغرب والأندلس دون المشارقة بهتين الروايتين.

الكلمات المفتاحية: الطرق العشرة؛ أبو عمر الداني؛ الإمام نافع المدني؛ إسماعيل بن جعفر المدني؛ إسحاق المسيبي


إيمانيـات محمد شحرور بين موضوعية المنهج وفلسفة الطرح

هيشام كرنو, 

الملخص: ملخص المقال باللغة العربية والإنجليزية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد: المقال عبارة عن دراسة تحليلية نقدية للجزء الأول من منهج محمد شحرور الذي تبناه في تأليف الكتب تحت مسمى "إيمانيات"، والذي حوى المباحث الآتية: هل القرآن دليل علمي وحجة؟، حاكمية التاريخ على مصداقية التنزيل!، الوجود المادي وقوانينه!، نظرية ثبات النص وحركية المحتوى، هل الأساس في الحياة الإباحة!، التفريق بين الحرام والنهي!، تذكرة الدخول في الإسلام!. والحمد لله رب العالمين In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful The article is an analytical and critical study of the first part of Mohammed Shahrour’s curriculum, which was adopted in writing books under the name of "Aimaniat", which encompassed detective following: Does the Koran scientific evidence and argument ?, gubernatorial history on the credibility of the Koran !, physical presence and laws !, theory: Stability text and dynamic content, is the foundation of life permissibility !, distinction between the Sacred and forbid !, a ticket to enter Islam !. All praise is to Allah, the Lord of everything

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إيمانيـات- محمد شحرور- موضوعية المنهج- فلسفة الطرح-الحداثة-السنة.


تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجزائري-دراسة ميدانية-

سلمى حميدان, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب الجزائري، وأهم مظاهر تأثيرها على هويتهم الثقافية، واعتمدنا فيها منهج التحليل الوصفي الذي يلاءم أهداف الدراسة، وقد تم اختيار عينة متكونة من 50 مفردة من الشباب الجزائري المستخدم لهذه المواقع ذكورا وإناثا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  كشفت الدراسة أن نسبة 63.01% من العينة يستخدمون موقع فيسبوك أكثر من باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مما يدل على تصدر هذا الموقع للشبكات الاجتماعية وقدرته على استقطاب عدد كبير من الشباب الجزائري.  و أفادت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي على الدين من خلال تعريف المبحوثين بمعلومات عن دينهم والمساهمة في المحافظة على هويتهم الإسلامية، كما أن لها تأثيرا سلبيا تمثل في نشر الأفكار الهدامة للدين ، وتغذية التعصب الديني و المذهبي، و نشر الشائعات و المعلومات الكاذبة عن الدين، إضافة إلى شن حملات إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر الأفكار التكفيرية والشاذة لتشويه صورة الإسلام .  وضحت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في اللغة العربية حيث أن نسبة 42% من العينة يستخدمون مزيجا بين اللغة العربية و الأجنبية ، و 22% يستخدمون اللغة العربية، و 16% يستخدمون اللغة العربية بحروف أجنبية ، و 12% يستخدمون اللغات الأجنبية، أما ما نسبته 08% فقد ذكروا أنهم يستخدمون لغة خاصة يفهمها المشاركون في هذه المواقع .  أشارت الدراسة إلى أن 62% من أفراد العينة يؤكدون على تمسكهم بالثقافة الإسلامية و يسعون لتفعيلها للوقوف أمام الثقافات الدخيلة، في حين يتبنى باقي المبحوثين بنسبة 38% مختلف الثقافات و القيم و العادات. مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية


خدمة تراث الشيخ أطفيش(1818م/ 1914م) بين الماضي والحاضر

حاج اسماعيل بن لولو, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الجهود المبذولة في خدمة تراث القطب أطفيش في الماضي والحاضر، سواء في مجال تحقيق المخطوطات أو الفهرسة أو الطباعة، أو النشر. وتهدف أيضا إلى بيان خصائص المرحلتين، وآخر ما تم التوصّلُ إليه في خدمة تراث القطب، كما تهدف إلى تقييم هذه الجهود وتحفيز الباحثين على مواصلة المشوار. لذلك، كانت إشكالية الدراسة كالآتي: ما هي الجهود المبذولة في خدمة تراث القطب أطفيش في الماضي؟ وما هي أهم الإنجازات التي تمت في الحاضر؟ ثم هل كان للمستشرقين دور في خدمة تراث القطب ؟ وهل ساهمت تلك الجهود في إبراز كل تراث القطب أطفيش في الواقع أم لا يزال الأمر محتاجا إلى جهد أكبر ؟ للإجابة على هذه الأسئلة المطروحة، اعتمد الباحث المنهج التاريخي من خلال عرض الأعمال المبذولة في حياة أطفيش وبعد وفاته ثم عرض المشاريع المنجزة في الحاضر وفق ترتيب زمني، والمنهج الوصفي والاستقرائي من خلال تتبع ما كتب في مجال تراث القطب أطفيش وعرضه؛ ثم المنهج التحليلي عند نقد وتقييم هذه المجهودات. توصل الباحث إلى عدة نتائج، ومنها: حظي تراث القطب أطفيش باهتمام كبير من قبل المسلمين والمستشرقين وحتى من غير أتباع المذهب الإباضي، اختلفت طرق خدمة تراث القطب في حياته وبعد وفاته، حيث كان الاهتمام أكثر بفهرسة مخطوطاته بعد وفاته وتحقيق بعض منها. Abstract: The present study aims at recognizing the efforts devoted to serve Cheikh Aṭṭafayyish patrimony in present and past times whether through indexing, print, manuscripts, or publishing. The study aims also at identifying the specificities of each era, the most recent findings in serving the patrimony of Cheikh Aṭṭafayyish; in addition to evaluating the efforts devoted and encouraging researchers to continue that journey. The researcher used the historical approach in exploring the works done during Cheikh Aṭṭafayyish’s life and after his death, in addition to the recent project following a chronological order. The researcher used also the analytical approach while criticizing and evaluating the works. The researcher concluded the following: first, Cheikh Aṭṭafayyish’s patrimony enjoyed a wide interest from muslims, orientalists, and even from non-Ibadhit followers. Second, the efforts devoted to serve Cheikh Aṭṭafayyish’s patrimony differed between his life and after his death; there was a huge interest in indexing his manuscripts after his death.

الكلمات المفتاحية: خدمة- تراث- أطفيش- الماضي


الفونيمات التركيبية وظلالها الإيحائية في الخطاب النبوي الشريف (مقاربة أسلوبية لنماذج من صحيح البخاري)

جمال بن دحمان, 

الملخص: ملخص: هي دراسة تحاول أن تستنطق مكونات الخطاب النبوي الفونيمية في ظل ما أفرزته الأسلوبية الصوتية من مفاهيم وأدوات تسمح بمحاورة النصوص الأدبية، والكشف عن آليات التأثير ومواطن الجمال فيها، وهذه الدراسة إذ تغوص في لجج نماذج من الخطابات النبوية ، هي تحاول فك خيوط شبكة العلاقات الصوتية الفونيمية المشكلة للتركيب ، وكيف تتواشج وتتآزر بملامحها الصوتية مع سياقاتها الدلالية لتنفث في روع المتلقي ظلالا إيحائية تزيد وضوح الصورة وتجلو غبشها ، وبخاصة في تلك النصوص التي تعبر عن مشاهد من عالم الغيب. summary: It’s a study that tries to question the components of the Prophet's speech in the shadow of phonostylistics concepts and tools that allow the dialogue of literary texts, and the detection of mechanisms of influence and the beauty of it, and this study as delving into models of Prophetic discourses, trying to decode the phonemic relation , and how they intertwine and synergize by their vocal features with their semantic contexts for breathe in inside of recipient a suggestive shadow that increases the clarity of the image, especially in those texts that express scenes from the world of the unseen.

الكلمات المفتاحية: التشكيل الصوتي ; الفونيمات التركيبية ; الأسلوبية الصوتية ; الحديث النبوي ; the phonology ; Synthetic phonemes ; phonostylistics ; prophetic Hadith


لمح من الخصائص المغربية في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية: المنطلقات والمناهج والمحاذير

حميد أيت الحيان, 

الملخص: لما كانت الشريعة الإسلامية رسالة عالمية، وحملها إلى الناس كافة باختلاف أجناسهم وألسنتهم من الفروض الكفائية، والواجبات الشرعية، تحقيقا لمقصد الهداية، وتقريبا للشرع، وإقامة للحجة، وأداءا للأمانة، فإن ذلك يدعو إلى ترجمة المعاني لغير العرب ترجمة تقوم على مناهج علمية رصينة، تحقق للنص قدسيته وللمعاني الفهم الصحيح الذي يلائمها، مع الاحتياط عند ترجمة الألفاظ الشرعية والعقدية لما تحمل من دلالات عميقة، فكانت الترجمة محفوفة بالمخاطر والمزالق إلا لذووي العلم والحكمة والاستعداد....، وهو ما عنيته بالمحاذير في العنوان. Translating the meanings of the holy Quran into other languages is very crucial and necessary if we are to meet the goals and the intentions of the legislator (Allah) which is centered around proclaiming, spreading and communicating the message of Allah eloquently to people from different cultures, races and languages. This need becomes more urgent when it comes to addressing Muslim Amazighs. It should be noted that the Quranic text has its own sacredness and specificity. Of course its sacredness is evident and unquestionable. It is specific because it is both a reference and a source of legislation, laws and ordinances. Each of its terms has a legislating significance and implication that should be taken into account while being translated. In the light of this, this paper named “hints at the characteristics of Moroccan translation of the meanings of the holy Quran to the Amazigh language: starting points, methodologies and dont’s” consists of two parts that are interrelated: a theoretical part which discusses the problematic issue of Quran translation and untranslatability of its terms. The second part is the main part of this research paper as it puts into practice the theoretical issues discussed before. The focus of this part is to shed light on the efforts invested by Moroccan Amazigh scholars in making the meanings of the holy Quran accessible to a huge category of their people who find it difficult to understand Arabic.

الكلمات المفتاحية: أمازيغية -ترجمة- معاني القرآن - ; الترجمة اللفظية


التوليدية التحويلية ؛ النشأة والتطور

عبد الحفيظ ربوح, 

الملخص: إن التغيير الجذري في اتجاه اللسانيات الوصفية حدث سنة 1957، عندما أصدر تشومسكي كتابه الشهير البنى التركيبية، SYNTACTIC STRUCTURE معلنا بذلك عن منهج جديد في دراسة اللغة، أطلق عليه القواعد التوليدية التحويلية، وقد أحدث هذا التيار ثورة في عالم اللسانيات، فجاء بمفاهيم ومصطلحات جديدة، إلا أن هذه المفاهيم كانت مستعملة في النحو العربي؛ لكنها لم توظف كمصطلحات مضبوطة. The radical change in the direction of descriptive linguistics in 1957 occurred when Chomsky issued his famous book and syntactical structures, announcing a new approach to the study of language called the rules obstetric manufacturing has the latest this current revolution in the world of linguistics brought the new concepts and terminology, but these concepts have been used in as Arab but did not employ a controlled vocabulary of terms.

الكلمات المفتاحية: التوليد ; التحويل ; الكفاءة ; الأداء ; البنية السطحية والعميقة


تقييم المناخ التنظيمي الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس - دراسة ميدانية بجامعة 20أوت 1955- سكيكدة -

ربيحة قداش, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن طبيعة المناخ التنظيمي السائد في كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة .حيث قدر مجتمع الدراسة بـ 139 أستاذ جامعي ،و قدّرت عينة الدراسة بـ 50 أستاذ جامعي. وتوصلت النتائج إلى: - وجود مناخ تنظيمي متوسط سائد في كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية حسب إدراك الأساتذة الجامعيين. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في إدراك الأساتذة الجامعيين للمناخ التنظيمي السائد في كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية تعزى إلى متغير التخصص. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في إدراك الأساتذة الجامعيين للمناخ التنظيمي السائد في كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية تعزى إلى متغير الدرجة العلمية. The study in question aiming to find the nature of organizational atmosphere followed at the faculty of Humanities and Social Sciences, 20 August 1955, Skikda . The study assembly is estimated to 139 university professors and the final study was elaborated by 50 university professors, and the results are the following: All the university professors agreed on the availability of an average organizational atmosphere which is applied and common at the faculty of Humanities and social sciences. Also, they agreed that the proved statistical differences are not worth to be mentioned in the faculty of Humanities and Social Sciences concerning the different specialties. Moreover, they agreed that the proved statistical differences are not worth to be mentioned in the faculty of Humanities and Social Sciences concerning the different degree.

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي – الجامعة – أعضاء هيئة التدريس. ; : organizational atmosphere –University- teaching members assembly.


مظاهر الاجتهاد المقاصدي في الأصول الاجتهادية المالكية

حنان بهاز, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مظاهر الاجتهاد المقاصدي في الأصول الاجتهادية المالكية، وذلك بالاستدلال على مركزية المصلحة في هذه الأصول، وباستجلاء المظاهر المقاصدية التي اتصف بها الاجتهاد المالكي نتيجة لاعتداده بهذه الأصول في عملياته الاستدلالية ولقد اختار هذا البحث من تلك المظاهر في الاجتهاد المالكي: 1) فتحه المجال للتوسع في التعليل بالمقاصد الجزئية. 2) مرونته وقابليته للتغيير والتجديد. ولقد ربط هذا البحث بين هذه المظاهر وبين طبيعة الأصول الاجتهادية التي أتاحت للاجتهاد المالكي أن يتصف بها، بأن تناول بالتأصيل تلكم الأصول ونبَّه أثناء تأصيله لها إلى مظاهر التوسع في التعليل بالمقاصد الجزئية ومقومات تحقيقه، وإلى مظاهر المرونة ومظاهر القابلية للتغيير والتجديد التي نتجت عن استناد الاجتهاد المالكي على تلك الأصول، كما بيَّن البحث صلة المنطق الذي تصدر عنه تلك الأصول –وهو المصلحة- بتحقيق تلك المظاهر للاجتهاد المقاصدي في فقه المالكية. Abstract : The purpose of this research is to find out the aspects of studiousness for purposes in the fundamental jurisprudential principles for the Maliki by attributing the centrality of the interest in these principles. And by following the purposes of aspects that characterized the Maliki studiousness as a result of his reverence for these assets in his evidential processes. This research has chosen from these aspects of the Maliki studiousness 1. Open the scope to expand the reasoning of partial purposes. 2. The Flexibility and the allowance for the change and the newness This research has joined these aspects, and pointed out the nature of the studiousness for purposes by which the Maliki studiousness was stereotyped. That it has dealt with by etymology those assets by leaning on expansions aspects all in scrutinizing when it comes to partial purposes and the achievement of its principles. As well as the flexibility and the feasibility aspects for any change and newness that made it follow the Maliki studiousness on these principles. The research has pointed out the relationship between the logic from which these principles derived –which is the interest- by achieving those aspects of the studiousness for purposes in the Maliki Jurisdiction.

الكلمات المفتاحية: الاجتهاد؛ المقاصد؛ المصلحة؛ الأصول؛ المالكية. ; studiousness; purposes ;interest; principles ;Maliki.


الابعاد الابستمولوجية و القيمية في اصلاحات الجيل الثاني

ليلى لعور,  اسمهان بلوم, 

الملخص: إن عملية الإصلاح التربوي ليس بالعملية السهلة ولا الهينة ، بل هو معالجة علمية متأنية لمختلف النقائص في النظام التعليمي ، لذا وجب التخطيط المسبق لها والتشاور من اجل تنفيذها ، فهو عملية تهدف لإدخال تحسينات للنظام التعليمي، ويشمل أكثر العملية التعليمية من اجل تحقيق هدف أو أهداف تربوية تستجيب لمتطلبات المجتمع ، وكون قطاع التربية والتعليم يعتبر احد القطاعات الحساسة و التي يتمثل دورها في إعداد الفرد معرفيا و أخلاقيا ، من خلال تكوين متمسك بهويته و قيمه وعاداته ، متمكن معرفيا ، و هذا ما تصبو إليه إصلاحات الجيل الثاني التي ركزت على التكفل بالبعد القيمي و الأخلاقي والفكري للمنهاج ، من خلال إحداث تغيير جذري لمحتويات الكتاب المدرسي في مراحل التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط ، فلم تعد العملية التعليمية الحديثة مجرد حشو عقل المتعلم بقدر كبير من المعارف والمعلومات بل تشمل تكوين المتعلم تكوينا أخلاقيا و روحيا و هوياتيا و قيميا ، فلا شك في أن النظام التربوي الجزائري حقق تقدما كبيرا من الاستقلال إلى يومنا هذا من خلال مجموع الإصلاحات التي مر عليها ، إلا أن الظروف الداخلية والخارجية خاصة ، تحتم إحداث تغييرات وتعديلات و إضافات جديدة من اجل مجاراة الأنظمة التربوية المختلفة في العالم . الكلمات المفتاحية : الأبعاد الابستمولوجية و القيمية ، إصلاحات الجيل الثاني .

الكلمات المفتاحية: الابعاد المعرفية ; الابعاد القيمية ; اصلاحات الجيل الثاني


تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صالح بوبنيدر- قسنطينة 3 –

ابتسام دراحي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية لدى الشباب الجزائري، لأن هذه الشبكات تعد من الوسائل التي أثارت الكثير من الاهتمام من قبل مختلف فئات وشرائح المجتمع، وذلك لما تتميز به من خصائص، وما توفّره من ميزات وخدمات تُتيح للمستخدمين الذين يتزايد عددهم وتختلف فئاتهم، التواصل المباشر والتفاعل التحاور مع الآخرين بكل الأساليب وعن طريق العديد من الوسائط كالصورة والصوت، والكلمة، إذ تم إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها 100 طالب وطالبة من جامعة قسنطينة 3 من الذكور والإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطورين الليسانس والماستر، باستعمال أداة الاستبيان. ونظرا إلى أن الشّباب الجزائري من الفئات الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير هذه الشبكات على علاقاتهم الاجتماعية الحقيقية خاصة وأنهم وجدوا لأنفسهم فضاء إلكترونيا لبناء علاقات افتراضية تتميز بأكثر حرية واتساع رقعتها الإلكترونية وباستعمال العديد من الوسائل المتاحة. الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الأثر، العلاقات الاجتماعية، الشباب، الشباب الجزائري. Astract This study is designed to look at the impact of the social networking sites on Social Ties to Algerian youth, because these networks are the means by which raised a lot of attention from various walks of the society, for their characteristics, and the features and services that allow users whose number is increasing and different categories of direct communication, interaction and dialog with others in all methods and through various media like voice, the word, as they were conducting a field study on a sample of 100 students from the University of constantine 3 of males and females were selected randomly from the bachelor's and master developer, the use of a questionnaire. In view of the fact that the Algerian youth groups use most of the social networking sites this study is designed to find out the impact of these networks on the real social relations especially, they found themselves electronically space to build virtual relationships with the freedom of widening the area of electronic commerce using many of the means available.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الأثر، العلاقات الاجتماعية، الشباب، الشباب الجزائري.


الإسلام في فكر فرحات عباس بين الدفاع عن الهوية ومشروع الدولة.

عبدالله مقلاتي, 

الملخص: الملخص: في هذا المقال نحاول التعرف على تصور فرحات عباس ونظرته للإسلام، هل هو مجرد شعار هوية يستعمل سلاحا لمجابهة المستعمر الكافر، أم مشروع حياة ودولة، وانطلاقا من كتاباته وأفكاره حاولنا رسم صورة الإسلام في ذهنية أحد رجال النخبة الوطنية الليبرالية، ونهدف من خلال ذلك لإبراز حقيقة توجهات فرحات عباس الفكرية ومكانة الإسلام في مشروعه الوطني، وقد اعتمدنا منهجا تاريخيا تحليليا من أجل الإجابة عن إشكالية البحث، وذلك من خلال استعراض مسيرة فرحات عباس السياسية ومشروعه الفكري. الكلمات المفتاحية: الإسلام، فرحات عباس، الهوية، الدولة Summary: In this article, we try to understand Farahat Abbas's perception of Islam. Is it just a slogan of identity that uses a weapon to confront the infidel colonel or the project of life and state, and based on his writings and ideas we tried to portray the image of Islam in the mind of a liberal national elite? Farahat Abbas's intellectual orientations and the place of Islam in his national project. We have adopted an analytical historical approach to answer the problem of research by reviewing Farhat Abbas political process and his intellectual project. Keywords: Islam, Farhat Abbas, Identity, State

الكلمات المفتاحية: الإسلام; فرحات عباس; الهوية; الدولة


القيم المتضمنة في الكتب المدرسية الموجهة للطفل بالجزائر دراسة تحليلية كيفية لنصوص كتب السنة الأولى ابتدائي –الجيل الثاني-

امال عميرات, 

الملخص: تعتمد المدرسة اليوم كأهم مؤسسة للتنشئة الاجتماعية في تربية وتعليم النشء على عدة ركائز من أهمها الأساتذة والمناهج والكتب المدرسية، هذه الأخيرة التي تعد جهاز ممتاز للتعليم والتربية وترويج القيم نظرا لما تتمتع به من وزن ومصداقية لدى الطفل التلميذ في المرحلة الابتدائية خاصة، لاسيما بعد انتشار تكنولوجيات الإعلام والاتصال و الوسائط الجديدة التي جعلت المجتمعات وخاصة الطفل كشريحة حساسة تتفتح على مختلف الأفكار والمضامين والثقافات والتي أصبح تأثيرها ملموسا في أي مجتمع،مما جعل من مسألة القيم مهمة أكثر من أي وقت مضى لترويجها لدى النشء خاصة عبر مختلف وسائل التربية والتعليم ومن بينها الكتاب المدرسي الموجه للطفل، باعتبارها أساس السلوكات الايجابية والحضارية في أي مجتمع، وعليه جاءت هذه الدراسة لتعنى بنصوص الكتب المدرسية للجيل الثاني الصادرة بالجزائر والموجهة للطفل التلميذ في السنة الأولى ، وذلك لمعرفة مختلف القيم المروج لها عبر هذه الكتب المدرسية عينة الدراسة. L’éducation et l’école par ses différents éléments : les manuels scolaires méthodes ,enseignants, élèves et matières éducatives représentent aujourd’hui le fruit de l’éducation ; aussi bien le contenu du programme scolaire par ces différents manuels qui contient un grand aspect dans le cadre du renforcement des valeurs dans les esprits des enfants et élèves. L’étude abordera ce sujet afin d’étudier les différentes valeurs abordées dans les manuels scolaires de la première année primaire (deuxième génération) -échantillon de l’étude- afin de constater est ce que ces valeurs débordent de la culture et les valeurs de la société algérienne a travers une étude analytique qualitative.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة :كتاب مدرسي/ تربية/تعليم/ قيم/ طفل


الضوابط الفاصلة بين الأصيل والدخيل في أصول الفقه.

الحاج علي عرباوي, 

الملخص: ملخص: يعتبر أصول الفقه من العلوم الشرعية الأساسية، وذلك لأنه القانون الضابط للعلمية الاستنباطية للأحكام الفقهية، ونظرا لهذا الموقع المحوري وبحكم الاحتكاك بالعلوم الأخرى، فقد أدرجت فيه مسائل خارجة عنه، ولفرز الأصيل فيه من الدخيل عليه لا بد من ضوابط منهجية علمية دقيقة تبين ذلك، وقد ارتكزت في هذا البحث على مدارك هي: حد أصول الفقه وموضوعه والغاية المرجوة منه واستمداده والمراحل التي مر بها هذا الفن؛ ومن خلال هذه المدارك تبين أن ضابط المسائل الأصولية الواردة في كتب الأصوليين هي: أن تكون مسألة أصلية إجمالية حقيقية واقعية منتجة لحكم فقهي. وأن ضابط المسائل الدخيلة على كتب الأصوليين هي: أن تكون فرعية، أو لكونها غير منتجة ولا ينبني عليها عمل، أو لكونها منتجة لأحكام غير فقهية. أما عن عوامل إدراجها فكثيرة منها: الخلاف العقدي بين الأصوليين، وعدم تحرير محل النزاع في المسائل الخلافية، والاسترسال في مسائل خارجة عن أصول الفقه ولها علاقة بأصول الفقه، والغفلة عن الغاية الأصلية لهذا العلم. Summary: The fundamentals of jurisprudence is considered to be one of the basic sciences of Shari'a, because it is the law of the scholarly scholarly development of jurisprudential jurisprudence. In view of this pivotal position and the rule of friction with other sciences, it has included matters beyond it. , And based on this study, it is found that the officer of fundamentalist issues contained in the books of the fundamentalists is: to be a genuine issue of genuine real and real productive jurisprudential . And that the officer of the extraneous issues on the books of the fundamentalists is: to be a subsidiary, or because it is unproductive and not based on it, or because it is produced by non-jurisprudential provisions. As for the factors involved, many of them are: the doctrinal dispute between the fundamentalists, the non-liberation of the dispute in the controversial issues, and the transference in matters that are outside the principles of jurisprudence and related to the fundamentals of jurisprudence and negligence on the original purpose of this science.

الكلمات المفتاحية: أصول الفقه؛ الأصيل؛ الدخيل؛ ضابط؛ علم الكلام.


محمد بن أبي بكر صو الفوتي ومنظومته "القانون في ضبط قالون"

محمد لمين بوروبة, 

الملخص: /الملخص بالعربية/ هذا البحث عبارة عن دراسة للتعريف بأحد أعلام المغرب الإسلامي وهو "محمد بن أبي بكر صو الفوتي"، أحد أعلام موريتانيا المعاصرين، والتعريف بمنظومته "القانون في ضبط قالون"، ودراستها وتحقيقها والتعليق عليها، وهي عبارة عن قصيدة مخطوطة تناول فيها صاحبها نظم كيفية ضبط ما يقرأ به للإمام قالون وحده دون غيره من القراء. وقد اشتمل هذا البحث على قسمين: قسم خاص بالدراسة؛ وتضمن التعريف بالناظم، وذكر شيء مما يتعلق بترجمته وحياته؛ ثم التعريف بالمنظومة وأهميتها وقيمتها العلمية، وموضوعها ومحتواها، ثم ذكر النسخة المخطوطة المعتمدة في التحقيق ومصدرها، ووصفها، وما يتعلق بها من بيانات بيبليوغرافية. وقسم آخر خاص بعرض نص المنظومة وتحقيقها والتعليق على مسائلها العلمية، وحل مشكلها، وبيان مراد الناظم منها وفق المنهج العلمي المعتمد في التحقيق. /الملخص باللغة الأجنبية/ Title: Muhammad ibn Abi Bakr Saw Al-Futi and his poetry: " Alqanun fi dabt Qalun: Rules to adjust kira’at Qalun ". The summary: This research is a study in order to introduce one of the Islamic Maghreb’s scholars: "Muhammad ibn Abi Bakr Saw Al-Futi"-one of the flags of Mauritania's contemporaries- and in order introduce، study and achieve his poetry "Alqanun fi dabt Qalun: Rules to adjust kira’at kalun". It is a poem manuscript in which the owner dealt with how to adjust Imam Qalun’s recitation mode only without other readers (reciters). The research includ two parts: A special section for study contains an introduction of the scholar Al-Futi and his life; and a definition of the poetry، its importance، scientific value، subject matter and content، and then mentioned the version of the manuscript approved in the achievement and its source، its description، and related bibliographic data. And another section for achievment and comment; contains the achienment of the manuscript’s text، and commentary on its scientific issues، solve difficulties and the statement according to the adopted iachievment in a scientific method.

الكلمات المفتاحية: rules، adjust، Saw Al-Futi، study، investigation. ; القانون، ضبط، قالون، صو، الفوتي، دراسة، تعليق.


تحقيق الغاية في بيان الفرق بين علم الحديث دراية ورواية.

محمد السعيد مصيطفى, 

الملخص: الملخص يعتني هذا البحث بالتحقيق في مفهوم الدراية والرواية من علم الحديث بين المتقدمين و المتأخرين، وهي واحدة من مسائل الحديث التي يلحظ الباحث اختلاف أهل هذا الفن في تحديدها، وقد تبعهم في ترداد ذلك العديد من المعاصرين دون فصل في شأنها، فذهب الأغلب لإطلاق الرواية على نقل الحديث وضبطه بالإسناد، وجعل الدراية تمحيص ذلك الإسناد من حيث الصحة وعدمها دون اعتبار لفهم الحديث وفقه، بينما قال آخرون وهم قلة: ترجع الرواية لصون المنقول وضبطه وتصحيحه، بينما تتعلق الدراية فقط بفقه الحديث وفهمه. وقد ترتب بالضرورة على الاتجاه الأول وهو المفهوم الشائع لها عند المتأخرين اعتبار المحدث ناقلا للحديث وضابط له وحسب، دون اعتبار لفهم الحديث واستنباط معانيه الذي صار اختصاص الفقيه وحده، وهو ما وضع المحدثين بناء على ذلك في دائرة الاتهام وأشاع حولهم بسببها أفكارا فاسدة وتصورات خاطئة مضمونها أنهم قليلو العناية بالنظر في المتون، وكثيروا الاهتمام بنقد الأسانيد وجرح الرواة وتعدليهم، وهي اتهامات طالت كبار المحدثين وأئمتهم كالبخاري وغيره. ABSTRACT Achieve the end in the statement of the difference between the science of Hadith , the Knowing and Transmitting. This research takes care to investigate the concept of Knowing and theTransmitting from the science of Hadith between the firsts and the late ones, which is one of the topics of the Hadith, which the researcher sees different people of this art in determining, and was followed in the recitation of those contemporaries without a separation in it, some of them launched the Transmitting to transfer AlHadith and controlled by a attribution. And make the knowledge is scrutinizing that support in terms of true and lack thereof, Without regard to the understanding of the Hadith and apprehend , and this is the most common is the view of the scholars. Others said and they are few: the Telling is intended to preserve and control the movable, and is related to the knowledge of Hadith jurisprudence.It is necessary that the first trend, which is the common concept of the latecomers, is to consider the conversationalist , as a communicator and an regulator, Regardless of the understanding of the Hadith and the development of its meaning, which became the specialty of the jurist alone, which put innovators accordingly in the circle of accusation and spread around them because of corrupt ideas and misconceptions that they are little attention to the view the texts, And many of the interest in criticizing the secrets and defame the narrators and modifiers, which are long-standing accusations affected senior speakers and their imams as Bukhari and others

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم... الحديث... رواية... دراية...تحقيق الغاية. ; Keywords: science ... Hadith... Transmitting... knowledge ... Achieve the goal.


الحكيم التّرمذي و معرفة حقيقة النّفس .

قلاتي البشير, 

الملخص: ملخّص: إهتمّ الصُّوفية المسلمون بقضية النّفس الإنسانية ،محاولين البحث في طبيعتها وخصائصها ودورها في حياة الإنسان ومصيره؛ باعتبار أن معرفتها ضرورة لمعرفة الله و القرب منه... لقد كان (الحكيم الترمذي) من بين أهم صوفية القرن الثالث الهجري اهتماما بقضية النّفس؛ حيث ركّز جهدا كبيرا في تحليل طبيعتها وتفكيك مكوناتها وفتح مغاليقها مع بيان عميق للفروق بينها وبين الذّات ،القلب والصدر.... لا ريب أن العصر الذي نعيش فيه اليوم والتحديات التي تواجهنا ،نفسيا واجتماعيا تضعنا في موقف نحن في أشد الحاجة إلى دراسة مثل هذه الأبحاث لعلماء تخصصوا في سبر غور النّفس الإنسانية ،ومعرفة أسرارها ،حتى نتمكن من مواجهة هذه المادية الجارفة التي تطبع سيرورة البشرية في اللحظة التاريخية التي نعيش أحداثها اليوم...والتي جعلت الإنسان يضيق صدره ، ويصاب بيأس قاتل ،بسبب نمط الحياة الاستهلاكي الذي يعيشه ،والذي استسلم فيه الانسان لقهر شهواته المادية،ما يدفعه إلى نوع من الانتحار المعنوي... لقد استطاع الحكيم الترمذي،من خلال تفكير وتحليل حقيقة النفس ،وتجربة في السلوك الروحي ،ومعاناة الحيرة النفسية ،أن يرسم لنا صورة واضحة عن طبيعة النفس وحاجياتها وكيفية تربيتها وفقه منهج تسليك روحي؛ إعمارا للقلب ليشع ّ بأنوار الحق....وكل ذلك حلّله الحكيم بحكمة العقل وشفافية الروح ،تأسيسا على نصوص الشريعة التي يعلن أنها أساس الحقيقة ودعامتها... Abstract: Sufis Muslims are concerned with the cause of the human Self, trying to research its nature, characteristics and role in the life and destiny of man, considering that its knowledge is necessary to know God and the behavior of the way of proximity ... It was (AL-Hakim Al-Tirmidhi) among the most important mystics of the third century AH interest in the cause Self, where he focused a great effort in analyzing the nature and dismantle its components and open its ablutions. There is no doubt that the era in which we live today and the challenges we face, psychologically and socially, put us in the position that we most need to study such research for scientists who have specialized in exploring the human psyche and knowledge of its secrets, so that we can face this enormous material that processes the human process at the moment The history of which we live today ... which made man narrow his chest, and the fatality of the killer, because of the lifestyle of consumerism, which he surrenders in which the man surrendered to conquer his material desires, which leads to a kind of moral suicide ... Al-Hakim al-Tirmidhi , through thinking and analysis of the reality of the soul, experience in spiritual behavior, and the suffering of psychological perplexity, managed to draw a clear picture of the nature of the soul and its needs and how to raise it. Wise with the wisdom of reason and the transparency of the spirit on the basis of the texts of the Shari'ah, which proclaims that they are the basis and the foundation of truth ...

الكلمات المفتاحية: .- الحكيم الترمذي. - الصُّوفية. -معرفة النّفس. ; - Al-Hakim al-Tirmidhi . - Sufism . - knowledge of Self


جيل الكيبوتز "الصابرا" والاستيطان الصهيوني - شارون أنموذجا- The generation of kibbutzim "Sabra" and Zionist settlement “Sharon a model”

مغنية حركات,  آسيا شكيرب, 

الملخص: الملخص: يتعلق موضوع الدراسة بحلقة من حلقات تهيئة الاستيطان في أرض فلسطين في أولى مراحله، من خلال معرفة التنظيم الكيبوتزي "المستعمرات الجماعية" بإعتباره أحد المقومات الرئيسة التي ارتكز عليها الكيان الصهيوني وجودا واستمرارا، وكيف جهدت الصهيونية عبرها في استقطاب أكبر عدد ممكن من يهود الشتات مع تعدد توجهاتهم الفكرية. وكانت الغاية من ذلك أولا: ترسيخ قيم الاحتلال على أساس قومي، وثانيا: خلقها لجيل يهودي جديد، جيل الصابرا كوريث الشرعي لسياستها بعد أن تحطم أحد أعمدة مبرراتها وهو محاولة إثبات الوجود اليهودي السابق في فلسطين. ويهدف بحثنا إلى بيان دور التربية الكيبوتزية في تحقيق المشروع الصهيوني واستمراره، من خلال عينة من قادة الجيل الأول كانعكاس لها على أرض الواقع. Abstract: The focus of the study is on one of the early workshops about the establishment of settlements on the Palestinian land, through the knowledge of Kibbutz organization "collective settlements”, considering it as one of the main pillars upon which the Zionist entity was founded and how Zionism tried to attract as many Diaspora Jews as possible with their intellectual orientations. The purpose of that is: Firstly, to establish the occupation values on a national basis and secondly, to create a new generation of Jews: “The Sabra Jews” as the legitimate heiress to its policy, after the collapse of one of the pillars of its justification, as an attempt to prove the previous Jewish existence in Palestine. At the end of our study, we show the role of the kibbutz education in the realization of the Zionist project and its continuity, through a sample of first- generation leaders as a reflection of it on the real ground.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: كيبوتز-صابرا- إستيطان-/ صهيونية.


البعد المقاصدي لتشريعات التهيئة العمرانية لدى فقهاء المالكية

بن عطية بوعبدالله, 

الملخص: ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى بيان أمرين: أولا: بيات أن الفقه المالكي فقه حضاري، يتطور بتطور الزمان والمكان، وذلك لما له من مصادر خاصة يغلب عليها الفقه المقاصدي، و خاصة عند غياب النص التشريعي التفصيلي على نحو موضوع هذا البحث. ثانيا: وبيان أن علماء المذهب المالكي كان لهم إسهامات في التشريع العمراني والبناء منقطعة النظير، وخاصة في مجال التهيئة العمرانية وإن كانت تلك التشريعات تتناسب وبيئتهم التي عاشوا فيها. The Maquasidi Perspective of the Architec tural Structures legislations among the MaleKKi Scholars resume This study aims at explaining ,in one hand ,that the MaleKKi Fiqh is an update Fiqh For its exceptional sources that are plainly over whelmed by The Maqasidi Fiqh, especially in the absence of the detailed legislative text, the main concen treated in this work , and demonstrating that the MaleKKi scholars had great contributions in terms of all legistations in relation to architecture , building and design though being limited to their environment on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفقه، المقاصد، البناء، العمران، الفقه المالكي ; Keys words :Fogh , Maqasid , Building , Architecture , MaleKKi Fiqh


وسائل الإعلام وهندسة الثقافة الشبابية في عصر العولمة. "دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة باجي مختار عنابة

نجم الدين عيوني, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة الميدانية للكشف عن نوعية مضامين برامج القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بتكوين ثقافة الشباب الجزائري، باعتبار ان اغلب هذه القنوات الفضائية ترفع شعارات تهدف للحفاظ على الهوية الثقافية والقيم العربية ، الا انها تنتهج سياسة اعلامية تستند الى منطق ربحي يشجع على انشداد الشباب الى نماذج وقيم وتوجهات سلوكية بعيدة كل البعد عن ثقافتنا العربة في شكل موضة ( لباس، موسيقى، العاب، طرق اكل، مواد استهلاكية……..) ضمن استراتيجية اعلامية تسعى لصياغة الانسان المعاصر "وعيا وسلوكا "وفق نموذج معد سلفا وهو ما بات يعرف ب "هندسة السلوك البشري". Abstract: This study seeks to reveal the quality of the contents of the field of Arab satellite channels’ programs and its relationship to configure a culture of Algerian youth, considering that most of these satellite channels raise slogans aimed to maintain the Arab cultural identity and values, but that it is pursuing a policy of advertisement based on the logic of profit which encourage the youth to stick to some behavioral models, values and attitudes which are far from our Arabic culture in the form of fashion (clothing, music, games, ways of eating, consumables., ..) within media strategy seeks to formulate "awareness of contemporary human behavior "according to a pre-established model, which has become known as the "architecture of human behavior".

الكلمات المفتاحية: لشباب ; الثقافة ; العولمة ; القنوات الفضائية ; الهوية ; القيم


عالمية الرسالة المحمدية -مقوِّماتها ومقاصدها-

بوبكر بعداش, 

الملخص: الملخص: إن الرسالة التي جاء بها الإسلام توصف بالعالمية، بمعنى أنها للناس كافة لا يحدها مكان ولا يحويها زمان، ولا يخلو واقع الناس في حياتهم من حكم شرعي مقتبس منها، إنها الرسالة العامة والشاملة والخاتمة، جاءت لهداية الناس على اختلاف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم في أي نقطة من هذه الأرض؛ قال الله تعالى: ﴿تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا﴾ [الفرقان:1] ولم يقل الله تعالى العالم وإنما قال «العالمين» قال القرطبي: « العالمين هنا الإنس والجن، لأن النبي قد كان رسولا إليهما، ونذيرا لهما، وأنه خاتم الأنبياء». فالعالمين هنا بمعنى الخلق أجمعين في زمنه  وبعد زمنه إلى قيام الساعة. إن هذه العالمية ليست من اختلاق النبي ولا من اختراع المسلمين، وإنما نطق بها رب العالمين في القرآن الكريم، بعد أن بث فيها من المقومات والعناصر والمؤهلات والصفات ما يضمن لها ذلك، وكل ذلك لمقاصد عالية وغايات سامية فيها مصالح الخلق في كل العالم إلى قيام الساعة. إنها رسالة عالمية أعدها العليم الخبير لهذا العالم كله، عالمية الرحمة ﴿وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين﴾[الأنبياء:107] فالله تعالى أعد رسالته الشاملة و العامة ليخاطب بها البشرية جمعاء، ويخرجها من التردي والهبوط في مهاوي الظلال والهلاك، تلك هي آيات الرحمة العامة التي جاءت بها الرسالة المحمدية العالمية، فإن محمدا  الإنسان الكبير جاء إلى الأجناس كافةً بدين: ﴿يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كان عليهم﴾ [الأعراف:157] وإن الناظر المنصف في مضمون هذه الرسالة وما جاءت به من تشريع، وما تهدف إليه من مقاصد يرى بأنها جمعت من المقومات والمؤهلات الأساسية لقيام حضارة عالمية إنسانية شاملة، وحقائق التاريخ والسيرة النبوية شاهدة على ذلك، فقد حقق النبي  في مجتمع المدينة المنورة الجديد النواة الأولى والأساسية لهذه الحضارة العالمية؛ بما أرساه من قيم ومبادئ الأخوة، والمساواة، والحرية، والتكافل، و التناصر والتآزر، والولاية، والإيثار، والتضحية بالأموال والأنفس، حتى يحافظ على كيان الدولة الأولى في الإسلام، بمنهج وأسلوب لم يُسبق إليه في تاريخ المجتمعات البشرية. وهذه الورقة هي محاولة لبيان المؤهلات الأساسية والمقوِّمات الرئيسية لعالمية الرسالة المحمدية، وكشف أهم المقاصد والغايات التي جاءت لتحقيقها في واقع الإنسان. The message brought by Islam is described universal, that is sent for all people, it is neither limited by place nor included in time, and the people real lives is not excluded of a legitimate judgment quoted from it. It is the general ,the global and the final message, came to guide people of different races, colours, languages, habits and traditions everywhere in this earth; Almighty Allah said:﴾Tabark, who descended Al-Furqan on his slave to be a warning to the worlds﴿[Al-Furqan: 1].And Allah did not say the world, but said «worlds», Al-Qurtubi said: «Here the worlds are Human and the Jinn, for the Prophet was a messenger and a warned to both them, and that he is the seal of all prophets ». So the World here means all of the creation in his time and after it until the Hour. It is a universal message made by the Most Known and the Most Informed of all this world, the universality of the Mercy ﴾ And sent you only a mercy to the worlds﴿ [The Prophets:107], then Allah has made his global and general Message to address to the whole mankind and bring them out of degradation and descent in the shafts of shadows and collapse and destruction; therefore Muhammad the great man came to all the races with a Religion: ﴾Enjoin them with good and forbid them from evil and solve them good things and deprives them of sins and puts them on their heels and shackles that they had s﴿.[Al-Aaraf:157]. And then the fair observer in the content of this thesis and of a legislation it come out, and of its objective to the fundamentals view that it has gathered all the strangeness and qualifications for the standing of a global human universal civilization, and the facts of history and the Prophetic biography witnessed it, in the community of the new Medina the Prophet achieved the first and the basic nucleus of this universal civilization; when he settled the values and principles of brotherhood, equality, freedom, interdependence, solidarity, solidities, statehood, altruism and sacrifice of money and souls, in order to preserve the existence of the first state in Islam, with unperceived method and style in the history of human societies . And this thesis is an attempt to demonstrate the basic qualifications and the main universal the strangeness of the prophethood message, and to reveal the main fundamentals and purposes that it came to achieve in the reality of man.

الكلمات المفتاحية:


الزوايا ودورها الديني والثقافي خلال العهد العثماني

رشيدة شدري معمر, 

الملخص: ارتبط ظهور الزوايا في الجزائر عامة بظروف سياسية وتاريخية واجتماعية، كالفراغ السياسي الذي نتج عن غياب السلطة المركزية، وتعرض البلاد للغزو الأسباني، إضافة إلى تعرضها لكوارث طبيعية كالقحط والجراد والفيضانات، فاستغل أهل الزوايا من مرابطين وشيوخ طرق هذه الأوضاع، وتحركوا من أجل ملئ الفراغ السياسي، وتعبئة المجتمع ضد الأسبان، وتوفير الملاذ الآمن للأهالي ضد الغزو المسيحي ثم ضد السلطة العثمانية فيما بعد، ونتيجة لهذا نجد مؤسسة الزاوية قد لعبت -خاصة بالأرياف- دورا محوريا في هيكلة المجتمع الجزائري بعد ضعف السلطة المركزية دينيا واجتماعيا واقتصاديا وخاصة ثقافيا، بسبب افتقارها للمؤسسات التعليمية الأخرى، رغم أنها.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; الزاوية ; المرابطون ; التصوف ; الطرق الصوفية


إعجاز حروف المعاني في القصص القرآني

أحمد ملياني, 

الملخص: من خلال هذا المقال نهدف إلى بيان منزلة حروف المعاني (الجر والعطف منها) وما لها من دلائل ربانية ومعاني اعجازية، واقتضت مني هذه الدراسة أن أبدأ في بيان إعجاز القرآن الكريم،ثم بيان إعجاز حروف المعاني ثم بيان القصص القرآني،ثم بيان معاني حروف الجر والعطف ثم تحديد إعجاز حروف الجر والعطف في القصص القرآني،والأكيد أنّ هذه الدراسة لم تكن إحصائية تستقصي جميع أنواع حروف المعاني التي وردت في القصص القرآني وإنما حروف الجر والعطف الأكثر استعمالا فيها. Abstract: In this article, I aim at demonstrating the status of letters that carry meanings (amongst, propositions and addition letters) and what divine signs as well as miraculous significations. Moreover, to proceed with this study I had to start manifesting the inimitability of the holy Quran and meaning letters, Quranic stories as well as the significations of prepositions and letters of addition. I then identified the inimitability of the latter (prepositions and letters of addition) in the Quranic stories. Furthermore, it is worth mentioning that this study is by no mean ‘Statistical’ as it did not investigate all types of meaning letters that occurred in the Quranic stories, rather the most frequently used prepositions and letters of meaning.

الكلمات المفتاحية: الإعجاز،حروف، المعاني،القصص،القرآني.


الترابط النحوي في تفسيرالبحر المحيط

الـزهرة يعقوب, 

الملخص: الملخص: أقام أبو حيان تفسيره على نحو جملي تحليلي تركيبي، فالتحليلي عماده نحو الجملة القرآنية ويعتمد على القاعدة النحوية في تحليله، وتركيبي قوامه البحث عن الترابط بين آي النّص القرآني، وهو ما نصطلح عليه نحو النّص القرآني، ويعتمد في البحث عن ذلك الترابط من خلال الوصل والفصل، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة وأبنية الحال والزمان، وغيرها،حيث ينظر إليها على أنّها تقيم علاقات مفهومية معنوية- بين أجزاء النص. Bonding grammar in Elbahr elmouhit Abstract: Bide Abu Hayyan interpreted as structural analytical sentences, some Quranic Deanship analytical and depends on the grammatical rule in his analysis, a structural search interdependence between any Quranic text, giving him some Quranic text in search for threading through the connection and separation , names, names connected architectures course and time, etc, where seen as conceptual moral relations between parts of the text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:النص القرآني؛تفسير البحرالمحيط؛الوصل؛الفصل؛الاحالة؛الحذف. B ; Keywords: Quranic text; Interpretation of Elbahr elmouhit connection; separation ; referral; ellipsis.


اختيارات وترجيحات جمال الدّين القاسمي النّحويّة في تفسيره محاسن التّأويل

بلحنيش عبد الرحمن, 

الملخص: ملخّص: هذا المقال يتناول آراء ووجهات نظر المفسّر جمال الدّين القاسمي النّحوية، باعتبار تفسيره لغويّا، وكذا موقفه من القراءات القرآنيّة واستشهاده بالحديث النّبوي، في مسائل نحويّة ولغويّة؛ فقد كان يبسط مختلف الآراء ثمّ يحاول التّرجيح بينها مبيّنا رأيه، أو مقرّا بآراء غيره إن كان لها وجه قويّ لا يمكن ردّه، من ذلك مسألة الفصل بين المتضايفين، الّتي يرفض فيها البصريون الفصل بين المضاف والمضاف إليه، في حين يجيز الكوفيون ذلك لوروده في كلام العرب، ولوروده في القرآن الكريم، من طريق إحدى القراءات السّبعيّة، كما ألفيناه يأخذ بالحديث النّبوي مستشهدا به في مسائل نحويّة على غير معهود النّحاة الأوائل. Abstract : This article deals with the opinions and views of the interpreter Jamal al-Din al-Qassimi grammatical, as interpreted linguistically as well as his position on Quranic readings and his martyrdom in the Prophet's Hadith, in grammatical and linguistic issues. He used to simplify the various opinions and then try to weight them out, indicating his opinion, or read the opinions of others if it has a strong face can not be returned, including the issue of separation between the oppressed, in which the Basarians refuse to separate the additive and add to it, Arabs, and roses in the Koran, on one of the seven readings, as we used to take the Prophet's speech citing him in matters of grammatical non-traditional early grammar.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: جمال الدّين القاسمي;التّرجيح والاختيار;القراءات;الحديث النّبوي;الحروف المقطّعة; وقوع الفعل الماضي حالا; التّضمين والعدول عن الأصل. ; Key words: Jamal al-Din al-Qassimi ; Weighting and selection ; Readings ;Prophetic hadith ; Cut the letters ; The occurrence of the past tense is the case ; Include and leave of origin.


اتجاهات الهجرة الداخلية في الجزائر من 1998الى 2008

قليل هجيرة, 

الملخص: الاهتمام بالمسائل السكانية يتم بدراسة ظواهرها المختلفة المتمثلة في الولادات والوفيات تليها بدرجة اقل الهجرة الداخلية ،فرغم اهمية هذه الاخيرة في التغيرات السكانية الا انها لا تحظى بالاهتمام الكافى من طرف الباحثين والمختصين ويرجع ذلك الى غياب الاحصائيات المستمرة والدورية وصعوبة قياسها على المستوى المحلى مما يؤدي الى صعوبة او صعوبات في تحليل الظاهرة وتتبع تطورها بين السنوات والاقاليم المختلفة معا وبانواعها المختلفة كالهجرة من الريف الى الحضر والهجرة بين المدن والهجرة داخل المدن نفسها، باستثناء التعدادات اذا ما احتوت على معلومات عن المهاجرين وخصائصهم ومواطنهم الاصلية وتواريخ قدومهم الى مناطق الاستقبال اثناء اجراء عملية الاحصاء. تهدف الدراسة الى تحليل الهجرة الداخلية في الجزائر ،وبخاصة حجمها واتجاهاتها ،وبذلك من خلال معطيات تعداد السكان والسكن لسنة 1998 وسنة 2008 ، حيث تم التوصل الى النتائج من خلال مقارنة مكان الاقامة الحالى مع اخر مكان للاقامة اثناء التعداد السابق ،حتى نتمكن من رصد حركتها بين ولايات الوطن .وذلك حتى نتمكن من الاجابة على التساؤل المطروح الذى تم صياغته في الاشكالية التالية :هل هناك تباين في حركة الهجرة الداخلية في الجزائر وماهي العوامل والاسباب المفسرة للتباين المكانى بحسب تعداد1998 و 2008 . سنحاول الاجابة على هذه التساؤلات من خلال قاعدة احصائية وفرتها النتائج النهائية للتعداد العام للسكان عام1998و 2008 .آخذين بعين الاعتبار التباين الاقتصادي بين مختلف الوحدات الادارية(الولاية).

الكلمات المفتاحية: الهجرة الداخلية ،الداخلون ، الخارجون ، صافي الهجرة


البرامج التنصيرية الموجهة للمرأة المسلمة برنامج المرأة المسلمة على قناة الحياة المسيحية أنموذجا

رقاد حنان, 

الملخص: الملخص: تبرز ضمن المنظومة الاعلامية العربية فئة خاصة من القنوات الفضائية التي تقدم مادة دينية تنصيرية في إطار ما تبذله المؤسسات التنصيرية العربية من جهد لمخاطبة المتلقي العربي انطلاقا من التواجد المسيحي من ناحية والاستهداف المبرمج من ناحية أحرى. ولما كانت قناة الحياة التنصيرية من أبرز القنوات العربية التي تعلن أهدافها التنصيرية بتوجهها للمسلم بشكل خاص جاءت هذه الدراسة لتبحث في طبيعة المضامين التي تقدمها القناة من خلال الكشف عن شكل ومضمون الخطاب المقدم في برنامج من أهم برامجها وهو برنامج "المرأة المسلمة". الكلمات المفتاحية: القنوات الفضائية – المرأة المسلمة – التنصير Summary: Among the Arabic media system there is a special category of satellite channels that broad cast a religious program to cristianism , as part of Arabic cristianism Establishements efforts toward the Arabic recipient, starting from cristianity settlement on the one hand and the programmed target on other hand. When El-HAYET channel of cristianism standing out its cristian aims toward Muslim specially, this study come to search in the form and the content of the presenting speech at one of it’s the most important program called ( Muslim woman ) Key words: satellite channels-Muslim woman- cristianism

الكلمات المفتاحية: القنوات الفضائية ; المرأة المسلمة ; التنصير


النظام الاجتماعي في السيرة النبوية في ضبط العلاقة بغير المسلمين من خلال وثيقة المدينة المنورة.

خديجة جوادة,  فاتح حليمي, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث تقديم دراسة تحليلية، للنظام الاجتماعي الذي أرساه النبي محمد ، من خلال صحيفة المدينة التي تعّد دستورا قانونيا بمعناه المعاصر، لإقامة دعائم بناء الدولة الإسلامية الفتية، فالنظام الاجتماعي الذي أسسته السيرة النبوية، هو نظام واقعي وتطبيقي لقيم الإسلام وأحكامه الجوهرية، التي تؤسس للعلاقات في المجتمع المسلم خاصة بين المسلمين وغير المسلمين داخل المجتمع الواحد، القائمة على التآخي والمحبة، وتنمي الشعور الأخوي بين أفراد المجتمع، لينتج تعاونا وتماسكا يقيم شرع الله في الأرض، ويحقق الأمن والأمان. الكلمات المفتاحية: وثيقة المدينة المنورة، النظام، الاجتماعي، القيم، اليهود. Abstract: Social system in biography in adjusting the relationship with non-Muslims through document Medina. This research addresses analytical study of social system founded by the Prophet Mohamed )Allah bless him and handed(, through the Medina's loyal paper which represents a legal Constitution of the contemporary sense in order to establish the new Islamic State, because the social order established by biography, is realistic and practical values of Islam and substantive provisions, which establish relationships in Muslim society, especially between Muslims and non-Muslims within the same society, based on fraternity and love, and develop fraternal feeling among members of society, to produce coherent cooperation resides in the Earth, and Allah has begun to achieve security and safety. Keywords: document Medina, social system, values, Jews.

الكلمات المفتاحية: وثيقة المدينة المنورة، النظام، الاجتماعي، القيم، اليهود.


اهتمام الأحزاب الوطنية بالبعد المغاربي ومظاهر تضامنها مع الكفاح التحرري التونسي خلال بداية الخمسينيات، دراسة على ضوء صحافة الحركة الوطنية الجزائرية

عكاش عبد السلام, 

الملخص: إيماناً منها بوحدة الكفاح المغاربي، كانت صحافة الأحزاب الوطنية الجزائرية(على غرار نظيرتها التونسية) تخصص مجالاً من كتاباتها للقضايا المغاربية، ولأخبار الجارتين تونس والمغرب، وكانت في كل مرة تعبر عن تضامنها مع كفاح الجارتين، وتعتبره جزء من الكفاح المغاربي العام في سبيل التحرر من الاستعمار، والوصول بعدها لتحقيق وحدة الشمال الإفريقي، نقوم في هذه الدراسة بتوضيح معالم اهتمام الأحزاب الوطنية بالبعد المغاربي، وبعدها نقوم بعرض جوانب من اهتمام الصحف الوطنية بالقضية التونسية خلال بداية الخمسينيات، بالتركيز على ثلاث نقاط أساسية وهي: مأساة باي تونس، اغتيال فرحات حشاد وقضية السجناء الوطنيين التونسيين الذين تم تحويلهم إلى السجون الجزائرية خلال بداية العمليات الثورية المسلحة التونسية، دون أن نتعرَّض لأصداء نشاط الفلاقة التونسيين.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; تونس ; لحركة الوطنية ; الكفاح المغاربي ; أحمد المنصف ; فرحات حشاد


LA SOLLICITATION COMME STRATEGIE D’ACQUISITION DE LA COMPETENCE INTERACTIONNELLE

بن عراب أنيسة, 

الملخص: ملخص: يعرض هذا المقال النتائج الأولى لمشروع بحث أين قمنا بتحليل الأنشطة الشفوية في فصل لدراسة اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في وسط تعليمي غير رسمي،وهذا بهدف تحديد أي من استراتيجيات التعليم هي جديرة بأن تعزز اكتساب الكفاءة التفاعلية للمتعلمين. من خلال التسجيلات الصوتية لأنشطة التعبير الشفوي، والتي أخضعناها لتحليل حواري، ولاحظنا حضور استراتيجيات الالتماس التي قمنا بتحليل ماهيتها ووظيفتها لمن أجل تقييم مساهمتها في اكتساب مهارة التفاعل عند المتعلمين. تظهر النتائج أنه يتم استخدام الاستدعاء بالاسم، والالتماس عن طريق الأسئلة مهما كانت طبيعتها بشكل متكرر من قبل المعلمة ومما نتج عنه توليد خطابات من قِبَلِ المتعلمين. Résumé : Cet article présente les premiers résultats d’un projet de recherche où seront analysées des activités orales dans une classe de FLE d’un milieu extrascolaire, l’objectif étant de mettre en exergue les stratégies d’enseignement susceptibles de favoriser l’acquisition de la compétence interactionnelle des apprenants. À partir d’enregistrements audio d’activités d’expression orale que nous avons soumis à une analyse qualitative, nous avons constaté la présence de stratégies de sollicitation dont nous avons analysé la nature et la fonction afin d’évaluer leur contribution à l’acquisition d’une compétence à interagir chez les apprenants. Les résultats montrent que la sommation par les prénoms et la sollicitation à travers les questions quelle que soit leur nature, sont fréquemment utilisées par l’enseignante et engendrent des prises de paroles de la part des apprenants. Summary: This article presents the first results of a research project where, oral activities in a class of teaching French as a foreign language of anextra school environmentwill be analyzed, with the aim of identifying which teaching strategies are likely to favor the acquisition of interactional competence of learners. From audio recordings of oral expression activities, which we subjected to a conversational analysis, we noticed the presence of solicitation strategies that we analyzed the nature and function to assess their contribution to the acquisition of a competence to interact by learners. The results show that the summation by first names and the solicitation through the questions whatever their nature, are frequently used by the teacher and generate speeches from the learners.

الكلمات المفتاحية: Mots clé : classe de langue - stratégies de sollicitation – activité langagière – interaction.


منهجية البحث في التفسير المقارن– دراسة نظرية تطبيقية على لفظة "عسعس"-.

شوقي هشام, 

الملخص: ملخص المقال بالعربية: يتحدث هذا المقال عن المنهجية العلمية التي يتبعها الباحث في كتابة موضوع متعلّق بالتفسير المقارن، وقد جمعت فيه بين الناحيتين النظرية والتطبيقية؛ فأما في جانبه النظري: فقد عرّفت بالتفسير المقارن، وبيّنت الخطوات المنهجيّة التي ينبغي أن يمرّ بها الباحث فيه؛ من مرحلة اختيار موضوع المقارنة إلى مرحلة بيان القول الراجح من الأقوال فيها، وأما في الجانب التطبيقي: فقد طبقت تلك الخطوات مرتبة على لفظة "عسعس" في سورة التكوير، وذلك رجاء أن يفتح هذا المقال طريقا -ولو يسيرا- لمن أراد أن يلج باب المقارنة بين أقوال المفسرين . :Summary of the articl This article discusses the scientific methodology followed by the researcher in writing a topic related to comparative interpretation, which was collected between both theoretical and applied; either theoretical: it was known comparative interpretation, and showed the methodological steps that should pass the researcher; To the stage: the statement of the most correct, but on the practical side: these steps were applied to the word "Assas" in Surat al-Takwir, so please open this article a way - or easy - for those who wanted to find a comparison between the sayings of the interpreters

الكلمات المفتاحية: "منهجية البحث" ، "التفسير المقارن" ، "عسعس"


دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المرجعية الدينية (الفقهية والعقدية ) في الجزائر. دراسة من وجهة نظر القائم بالاتصال الدعوي

بن طبة محمد البشير,  بن بخمة رمضان, 

الملخص: لاستحقاقات التقنية المذهلة والتحولات الثقافية والاجتماعية النوعية التي أحدثها الإعلام الجديد، بهذا النمط المفتوح واللامتناهي، لا ينبغ بأي حال من الأحوال أن تعفينا من الوقوف والتفكير في الإشكالات والتحديات القيمية والقانونية والأخلاقية التي فجرها وكان لها عظيم الأثر على الكيان المجتمعي والبناء القيمي في الحياة وفي أشكال السلوك، وبخاصة في مجتمعاتنا العربية الإسلامية – ذات الخصوصية والمرجعية الفقهية والقيمية والعقيدية والتي تبدوا أنها مازلت تعيش تحت وقع الصدمة والانبهار بهذا المولود، وهي مكرهة ومجبرة أكثر فأكثر على اعتماد تقنياته وتملكها كشرط أساس لوجودها وبقائها... – التي لن تكون دون شك بمعزل عن هذه التحولات والتحديات. إن خطورة الإعلام الجديد في مثل هذه المواقف الصعبة تزداد حدة بما يوفره لكل من "المرسل" و"المتلقي" من مساحة واسعة للحرية، فلا رقابة رسمية، ولا قيود مالية أو سياسية أو دينية أو أخلاقية ولا حتى قانونية يمكنها أن تكبح الأفكار أو تكبل الممارسات أو تحجب عن الجمهور ما ينشر خارج الحدود عن طريق المصادرة والإغلاق، بل بما يوفره من أدوات جديدة استطاعت أن تحدث إعلاما مختلفا عن الإعلام التقليدي في الطرح والتفاعل وسرعة نقل الخبر المدعم بالصورة الحية والمعبرة. وعليه جاءت هذه الدراسة لتنحت في سياق إشكالية دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ المرجعية الدينية الفقهية والعقدية في الجزائر ، هذه الأخيرة التي أضحت تلقى تحديا وسطوا غير مؤسس ويطالها الانتقاص والهجر ممن انبهروا بومضات الفرق والنحل المختلفة وتجاسرو على استيراد الفتاوي والأحكام من خارج بيئة الجزائريين وتقاليدهم وعلمائهم وتاريخهم وتراثهم المغاربي المالكي ، ونحن إذ نقر بداية أن الانفتاح على الحق والتحري عنه واجب المسلم في كل عصر ومصر ، غير أن هذه الفضاءات التقنية المتواصلة التي وفرتها شبكات التواصل الاجتماعي قدمت بعضا ممن لا يشعرون بانتماء مذهبي أصيل ، أو لمن يخلط بين الانفتاح العلمي و الاجتهاد المذهبي و الحوار الحضاري، ليتبوأ منابر الخطاب ويتقدم ركب الدعوة ويثير بذلك خلالا وصراعا وشرخا في جدار المرجعية العقدية والفقهية للجزائريين .

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي قيم المرجعية الدينية القائم بالاتصال الدعوي


من أجل إعلام إسلامي فعال لتصحيح صورة المسلمين لدى الغرب

تنيو فاطمة الزهراء, 

الملخص: تفاقمت ظاهرة "الإسلاموفوبيا" أو الخوف من الإسلام والمسلمين في الغرب خلال العقود الأخيرة، حيث تم وصم الإسلام بالإرهاب بناء على صورة نمطية سلبية جذورها تمتد في القدم إلى العصور الوسطى وتحديدا خلال الحروب الصليبية. وقد أسهم الفكر الاستشراقي إلى أبعد الحدود في ترسيخ الصورة النمطية السلبية عن المسلمين خلال المرحلة الاستعمارية، وازدادت الظاهرة حدة خلال العقود الأخيرة كما فعل"هانتغنتون" من خلال كتابه:"صدام الحضارات". وقد عملت وسائل الإعلام وهي الأداة الأساسية لتشكيل الرأي العام في الغرب على ترسيخ هذه الصورة السلبية. وأصبح المسلمون الذين يعيشون في الغرب اليوم يعانون بسبب ذلك من التضييق على حرية القيام بالشعائر. في ضوء هذه التحديات يتعين ضبط إستراتيجية إيجابية محورها تقديم صورة صحيحة عن الاسلام، وتقوم على التمييز بين الإسلام وممارسات فئة منحرفة أو معزولة تؤول النص المقدس بشكل مخالف عن إجماع المسلمين. وينتظر من الإعلام تولي هذا الدور التنويري لاحتواء الحملات المعادية. فما هي آليات العمل وفرص تحقيق النجاح؟

الكلمات المفتاحية: الإعلام؛ الإعلام الإسلامي؛ الصورة الذهنية؛ المسلمين


التحويل في النحو العربي

محمدة بولوداني رتيبة, 

الملخص: ملخص: إن محاولة التوفيق بين القواعد النحوية وبعض النصوص التي يتلاءم ظاهرها مع هذه القواعد، والتي يعترف النحاة بصحتها، بل بتميزها وبلاغتها، ومن ثم لم يتمكنوا من استبعادها واضطروا إلى التوفيق بينها وبين قواعد النحو، خاصة إذا تعارضت معها، بواسطة التحويل انطلاقا من البنية العميقة التي تفسر التراكيب الاسنادية الواردة على غير أصلها ويتم ذلك عن طريق الاستبدال، والحذف والزيادة وغيرها. Abstract The attempt to reconcile the grammatical rules and some texts that are manifestly compatible with these rules, which the grammarians recognize their validity, but their distinction and rhetoric, and therefore could not be excluded and had to reconcile them with the grammar, especially if it contradicted them, By conversion from the deep structure, which explains the structures installed on the basis of non-origin and this is through substitution, deletion and increase and others

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النحو العربي ،التحويل ، البنية العميقة، الاستبدال ، الحذف ، الزيادة Keywords: Arabic grammar, conversion, deep structure, substitution, deletion, increase


الديني والايديولوجي في السينما الايرانية

وشفون سارة, 

الملخص: The pages of this article aimed at presenting appearances of religion as an ideology in the Iranian Cinematic Speech after passing through crucial stages in the Iranian cinema which have gone hand in hand with the turning transformation to the theocratical system, and all this happens by presenting a theocratic matter that reflects the outcomes of the Iranian cinematic experiment under the supervision and the control of the country after the cultural revolution. ملخص بالعربية: تروم صفحات هذا المقال الى تمثل تمظهرات الدين كايديولوجيا في الخطاب السينمائي الإيراني عبر التطرق لمراحل حاسمة في السينما الإيرانية تماشت ومنعطف التحول الى النظام الثيوقراطي، وذلك من خلال عرض مادة نظرية تعكس مآلالات التجربة السينمائية الايرانية في ظل رقابة وسيطرة الدولة بعد الثورة الثقافية.

الكلمات المفتاحية: الدين ; الرقابة ; السينما الايرانية ; فيلم ; السياسة ; Politics ; Censorship ; Movie ; Iranian Cinema ; Religion


ححاجية الشاهد الهوياتي في كتابات الابراهيمي

مكناسي صفية,  مكناسي صفية, 

الملخص: الملخص: يعتبر أدب الإبراهيمي وبالتّحديد تلك العيون الّتي أبانت عن كونها كذلك من أرقى الفنون الأدبية الجزائرية لما تحوزه من أسلوب جميل، ومعنى جليل ،وهدف نبيل، ورأي أصيل ،وقوّة على التّدليل، وكأنّ صاحبها خُلق لعصر الاحتجاج، فتحكّمه بناصية اللّغة والأسلوب الرصين على الاستدلال ،والمرجعية الأصلية في استلهام الشّواهد الثقافية والحجج وطرائق عرضها في لبوس الثوب القشيب، وآليات نسجها في بناء منسجم الدّلالات متسق الألفاظ والمعاني كلُّها آليات وقّعت لاندراج هذا الأدب في خانة الأدب الحجاجي الجدلي؛ الأمر الّذي حفّز هذه الدّراسة على الانبعاث لما تزخر به هذه الطفرة الأدبية من مقومات حجاجية وركائز استدلالية. انطلاقا من كون أدب الإبراهيمي أدب مواقف و مقاصد و أهداف ما دام يتغيّا الإصلاح و يرنو النّهضة و الحض،كيف كان دور الشّاهد الهوياتي رافدا من روافد الإقناع ، مساهما في تحقيق مقاصد الخطاب النّهضوي في كتابات البشير الإبراهيمي. Abstract: The literature of El-Ibrahimi and specifically those eyes that have shown that it is also one of the finest Algerian literary arts because of its beautiful style, noble sense and goal, authentic opinion, and the power of signification, as if the owner was born to the era of protest, and his control of a powerful language and style in his reference in the inspiration of the cultural evidence and arguments and methods of its presentation in acute clothing and its weaving mechanisms in the construction of harmonious semantics consistent words and meanings are all mechanisms for the inclusion of this literature in the field of argumentative literature, which stimulated this study on the emission of what this Literary boom constitutes of argumentative ingredients and basic references. Since the literature of El-Ibrahimi is a literature of positions, purposes and goals as long as it envisages reform and the revival of the Renaissance, how was the role of the witness identity of the tributaries of persuasion, contributing to the realization of the purposes of renaissance discourse in the writings of Al-Bashir Brahimi.

الكلمات المفتاحية: الابراهيمي- الحجاج الاقناع الدلالة ; literary arts, authentic opinion, signification, argumentative ingredients, persuation


الإسلاموفوبيا من الحروب الصّليبية إلى الصّناعة الإعلامية -قراءة استقرائية-

فوال إيمان,  بورقعة سمية, 

الملخص: تعالج هذه الورقة العلمية موضوع الإسلاموفوبيا، بمعنى الخوف من الإسلام والمسلمين، وهو الكل الذّي يمثل إفرازًا لواقع صنعته عوامل عدّة، منها الظاهرة والباطنة وهي جزئيات كثيرة لأسباب سياسية غالبًا. وللتّحليل المنهجي لهذه العوامل، وفهمٍ أعمق للإسلاموفوبيا، كان خيارنا المنهج الاستقرائي بدراسة الكل وجزيئاته، ولعلّ من أهم النتائج المتوصل إليها نذكر، بقاء الجدل قائما بين الباحثين والمفكرين حول مفهوم الإسلاموفوبيا بين المؤيدين والمعارضين، وتعتبر الحروب الصليبية نقطة لانطلاق الصّراع بين الغرب والإسلام التّي ولّدت الإسلاموفوبيا، توصّلت دراستنا أيضا إلى أنّ الاستشراق مهّد لظهور الإسلاموفوبيا وتصاعدت هذه الظاهرة بعد أحداث 11 سبتمبر2001 حيث انتقلت من رقعة جغرافية محدودة إلى العالم في زمن قياسي، وأخيرًا يؤدي الإعلام الغربي بأنواعه دورًا فعّالا في الترويج للتحامل ضد الإسلام والمسلمين.

الكلمات المفتاحية: Islamophobia ; Crusades ; Orientalism ; Media industry


دور الشيخ مولاي أحمد الطاهري في الثورة الجزائرية من خلال فتاويه ونشاطاته

اسباعي محمد, 

الملخص: ملخص: كانت الثورة الجزائرية امتحانا عسيرا دخله علماء وفقهاء الجزائر، بحيث اعتبرت ميزانا تزن سلبية أو إيجابية أي عالم في تلك المرحلة،، فبعض العلماء اتخذ موقفا سلبيا متفرِّجا من الثورة، وهي الفئة القليلة. ولكن أغلب العلماء كان لهم موقفا إيجابيا مساندا للثورة. والشيخ مولاي أحمد كان بحق من الفئة الإيجابية من العلماء، فقد بذل جهودا كبيرة في مجابهة الاستعمار الفرنسي وخططه، وتمثلت جهوده في نشر العلم والوعي في المجتمع الصحراوي من خلال دروسه في مدرسته وتأليفه للكتب وخرجاته الدعوية وفتاويه التي انتشرت في أغلب المناطق الصحراوية للجزائر. ومن جهوده أنه ساند الثورة بشكل مباشر من خلال التحريض على الجهاد وأمره لعديد من طلبته ليلتحقوا بصفوف الثورة. واهم جهد قام به الشيخ مولاي أحمد هو وقوفه في وجه المشروع الفرنسي لفصل الصحراء عن باقي الجزائر. Abstract: The Algerian revolution was a difficult test entered by scholars and jurisprudents of Algeria, which was considered a balance weighing negative or positive of any world at that stage. Some scientists took a passive view of the revolution, which is the few. But most scientists had a positive attitude in support of the revolution. Sheikh Moulay Ahmed was truly a positive scholar. He made great efforts in confronting French colonialism and his plans. His efforts were to spread knowledge and awareness in the Saharawi society through his lessons in his school and his writing of books and his prose and fatwas that spread in most desert regions of Algeria. From his efforts he supported the revolution directly by inciting the jihad and ordered many of his students to join the ranks of the revolution. The most important effort by Sheikh Moulay Ahmed is to stand against the French project to separate the Sahara from the rest of Algeria.

الكلمات المفتاحية: مولاي أحمد الطاهري ; الثورة الجزائرية ; الفتاوى ; توات ; الصحراء


تكنولوجيا المعلومات ودورها في تطوير خدمات مكتبات الشيوخ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة Information Technology and its role in the development of the libraries of the Senate at University Emir Abdelkader of Islamic Sciences in Constantine

حافظي زهير, 

الملخص: يتميز عصرنا الحالي بالتطور السريع والمستمر لوسائل التكنولوجيا الحديثة، ومع تزايد كم المعلومات وتنوعها وتعدد أشكالها واختلاف مصادرها، وفى ظل التطور المذهل في إنتاج وسائل التقنيات الحديثة للاتصالات، أصبحت هناك ضرورة على المكتبات بمختلف أنواعها مواكبة كل هذه التغيرات للاستثمار في المعلومات. ومن هذا المنطلق فإن المكتبات الخاصة"مكتبات الشيوخ" بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية تعد جزءا مهما من كيان الجامعة، وهي تتقاسم معها أهم الأهداف إن لم نقل كلها، فهي تهتم بتغذية مجتمع الجامعة بالمعلومات والأوعية المعرفية باختلاف أنواعها وأشكالها. وتطور خدماتها يعود بالدرجة الأولى إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تستحوذ عليها، وهذا ما ينعكس إيجابا على رسالة الجامعة ومستفيديها من المعلومات. وعلى هذا الأساس جاء هذا البحث، ليتناول واقع تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالمكتبات الخاصة بقسنطينة، ومكتبات الشيوخ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية كدراسة حالة. وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، والأسلوب التحليلي في الوصول إلى النتائج. abstract The current era is characterized by the rapid and continuous development of the means of modern technology, and with the increasing quantity of information and its diversity and the diversity of forms and different sources, In light of the stunning development in the production of modern technologies for communications and transport , where there has become a need for libraries of various kinds of Ikpe and all of these changes and investing in the information. From this standpoint, the private libraries "Libraries Senate" Emir Abdelkader University of Islamic Sciences is an important one entity university part, which is shared with her most important goals , if not all, they are interested in feeding the university community with information and knowledge vessels in different types and forms. And the evolution of its, and this is reflected positively on the mission of the university and our users in information. On this basis , this was a Research, to deal with the reality of the application of information technology for libraries in Constantine, and Senate libraries Emir Abdelkader University of Islamic Sciences as a case study. And we have adopted in our study on the descriptive and analytical method in reaching results.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; المكتبات الخاصة ; مكتبات الشيوخ ; جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ; قسنطينة. ; Keywords: Information Technology ; Private Libraries ; Libraries of the Elders ; Emir Abdalkader University of Islamic Sciences ; Constantine .


الإنسان في علم الكلام القديم (مقاربة في التأسيس للاستئناف الكلامي بدل التجديد)

رجاتي نورة, 

الملخص: الملخص. إن من الأسباب القوية التي قال بها دعاة التجديد في علم الكلام، أو المنظرون لما يسمى بعلم الكلام الجديد، هو عقم علم الكلام القديم (في مقابلة الجديد)، ذلك أنه أهمل الإنسان في مباحثه، واستغرق في التجريد، فعجز اليوم عن الإجابة على الإشكالات الحقيقية التي تتجرعها الإنسانية جمعاء والإنسان المسلم على وجه الخصوص، كونه يمتلك كتابا خاتما وناسخا ومهيمنا، يحوي كلام الله الذي يحفظ له القدسية والثبات والكمال. وهو ما يستفز الباحث للتحقق من مدى مصداقية هذا السبب، الذي يقوم على فرضية غياب الإنسان على وجه العموم بإشكالاته المختلفة، في الدراسات والمباحث الكلامية القديمة، وهو ما كان فأظهر حقائق جرأت الباحث على التخصيص في الجنس، فاتخذ المرأة كأنموذج للبحث في الدراسات الكلامية. وعليه كانت إشكالية هذا المقال: ما مدى صدقية غياب الإنسان وإشكالاته في الدراسات الكلامية القديمة؟ -وهل كان للمرأة على وجه الخصوص نصيب في هذه الدراسات. وللإجابة على هذين الإشكالين أُدرجت المحاور التالية. -التعريف بعلم الكلام القديم وعلم الكلام الجديد. -مبحث الإنسان في الدراسات الكلامية. - المرأة في الدراسات الكلامية. Abstract: Among the strong reasons cited by the proponents of renewals in the science of speech, or the so-called new science of speech, is the inability,and the infertility of old speech science (at the opposition to the new), because they neglected the man's freedom of talk, and emphasized abstraction, until to become unable to answer the serious issues,and the fact that they own abook that is authentic, revocatory,and absolutely dominant, which contains the divine word of God that preserves holiness,supremacy,and hegemony. This led the researcher to ascertain,and verify the credibility of this policy, which is based on the hypothesis of the occultation of man in general,therefore the problematic held through the current article she'd the light on: How far is the credibility of man's occultation towards ancient theological theories? -Does Women in particular shared these studies? To answer these issues, the following themes have been scheduled. 1 - Definition of speech science (old). 2-Definition of new speech science 3 -The Study of human being in speech studies. 4. Stereotype of Women in speech language studies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم الكلام القديم-الإنسان-المرأة-علم الكلام الجديد.


البعد الاجتماعي للرؤية الكونية التوحيدية عند علي شريعتي مقاربة تحليلية نقدية

بلعطار أحلام, 

الملخص: الملخص : يتغيا هذا البحث استكشاف البعد الاجتماعي للرؤية الكونية التوحيدية عند المفكر الشيعي علي شريعتي، وذلك بتحليل المنظومة المعرفية والمفاهيمية للرؤية الكونية التوحيدية عن طريق إبراز العلاقة بين الرؤية الكونية والايديولوجيا، وهندسة التوحيد من جهة حقيته، وارضيته الاجتماعية، وكونه رؤية للعالم والحياة. كما يهدف البحث إلى استكناه التجليات الاجتماعية للرؤية الكونية التوحيدية بتقصي الأوضاع الاجتماعية التي كانت سائدة في فترة الخمسينيات والستينيات، والتغيرات الاجتماعية، والعقائد الدينية التي كانت طاغية ومهيمنة على الوضع القائم اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا لاسيما في إيران. Abstract: This research explores the social dimension of the monotheistic cosmic vision of the Shiite thinker Ali Shariati by analyzing the conceptual and conceptual system of the monotheistic cosmic vision by highlighting the relationship between cosmic and ideological vision, and the unification of the universe. The study also aims to deduce the social manifestations of the monotheistic universal vision by investigating the social conditions prevailing in the 1950s and 1960s, the social changes, and the religious beliefs that dominated and dominated the social, economic and political situation, especially in Iran. key words: Monotheism - universal vision - social shirk - social manifestations - non-applicability - social hegemony

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التوحيد - الرؤية الكونية – الشرك المجتمعي – التجليات الاجتماعية- اللاطبقية- الهيمنة الاجتماعية


رحلات بولس التنصيرية – قراءة في المنطلقات و الأساليب-

بوالبردعة صليحة, 

الملخص: يتناول هذا المقال دور بولس (شاول) في نشر المسيحية من خلال رحالاته الثلاث التي قدم فيها الدعوة الى المجتمعات الوثنية ، كما يبين دور التنشأة الدينية والفلسفية التي تلقاها في تكوين شخصيته الدعوية ، والتي مكنته من انشاء دين جديد غير الذي جاء به عيسى عليه السلام ، وكيف أن المنطلقات و الأساليب التي انستخدمها كان لها الدور الكبير في تقبل عقيدة تأليه المسيح وكونه المخلص الذي يكفر سيائات من يؤمن به. الكلمات المفتاحية: نصرانية – عقيدة – بولس الرسول- ألوهية المسيح . Abstract : This article deals with the role of Paul in the dissemination of Christianity through his three journeys, in which he called on the pagan societies. He also shows the role of religious and philosophical awakening in the formation of his religious character, which enabled him to establish a new religion other than that of Jesus, And how the principles and methods that I use have had a great role in accepting the doctrine of the deification of Christ and being the Savior who forgives the sins of those who believe in him. Keywords: Christianity - Doctrine - Paul the Apostle God's Divinity.

الكلمات المفتاحية: نصرانية ; عقيدة الصلب ; المسيحية ; ب ; لس


التصدي لسُوء استعمال المال العام في العهدين النبوي و الراشدي

كورشيد الصادق, 

الملخص: المُلخَّص: يبدو أنّ موضوع الفساد المالي أصبح في هذا العصر الشُّغل الشّاغل للكثيرين نظرًا لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في أغلب الدُّول بسبب سوء التصرّف في المال العام ممّا استوجب من الخبراء و المشرِّعين الإسراع في تشخيص هذه الظّاهرة من مختلف جوانبها،محاولةً منهم استنباط السُبل الكفيلة للحدّ منها بعد التأكّد من أنّ نسبةً كبيرةً من الاعتمادات المالية الموجّهة لأصحاب الدّخل الضّعيف والمشاريع التنمويّة غالبًا ما يكون مآل الكثير منها أو كلّها إلى غير ما خُصِّصت له.وهو ما يؤكّد أن لا مجال لتحقيق تنمية مُستدامة في غياب استراتيجيّة واضحة المعالم لمجابهة مختلف مظاهر الفساد المالي بالاحتكام إلى أجهزة رقابة ماليّة مُتخصّصة ومُحايدة،تقتصُّ من كلّ من ثبتت إدانته بسوء التصرّف في المال العام، أو الانتفاع به دون وجه حقٍّ. وتأسيسًا على ذلك فقد ارتأينا وفق منهج وصفي تحليلي استقرائي الوقوف عند نماذج ممّا بُذل على امتداد العهدين النبوي والراشدي من جهود من قِبل قادة تلك المرحلة في إطار تصديهم لسوء التصرّف في المال العام بفضل ما سنُّوه من تشريعات، واتخذوه من إجراءات في حقّ كلّ من ثبت تقصيره في أداء مهامه، أو الإخلال بما ائتمن عليه، علّنا نجد في ذلك المخزون ما يعزِّز جهود كسْب معركة الحرب على الفساد المالي الذي استشرى في مختلف أجهزة الدّولة وجُلّ المنظمات ومؤسّسات المجتمع المدني. Abstract Financial corruption has recently occupied many due to bad social and economic conditions in most countries as a result of misuse of public money. Consequently, experts and lawmakers have fully diagnosed this phenomenon in an attempt to reach necessary measures for limiting it after being sure that a great percentage of financial credits addressed to low-income people and developmental projects did not reach them most of the time. Thus, it has become clear that no sustainable development can be achieved in the absence of a clear strategy for facing different aspects of financial corruption. Neutral specialized financial censorship bodies must punish those who have been proven guilty of misuse or unlawfully benefiting of public money. Based on what is mentioned and according to an inductive analytic method, I have decided to discuss examples of efforts exerted in the eras of the prophet and righteous caliphs by leaders of those eras for stopping misuse of public money by virtue of legislations they issued and measures they took against those proven guilty of improperly carrying out their jobs or of being dishonest. I hope to find in these examples what can support the battle against financial corruption which has been much in rife in different governmental bodies, most organizations and civil society institutions.

الكلمات المفتاحية: التصدي سُوء استعمال المال العهدين النبوي الراشدي


اللغة العربية في الهند/ تاريخها وواقعها جامعة "كلكتا" و "دلهي" -أنموذجا-

خلف الله ميلود, 

الملخص: الملخص: كيف انتشرت اللغة العربية في بلاد الهند، وإلى أي مدى استطاعت التغلغل في مدارس ومعاهد الهند، وعلى اعتبار تلك المسافة الطويلة العريضة التي تفصل عالمنا العربي عن هذه البلاد (الهند)، كيف يتم تدريسها هناك، ماهي المناهج المتبعة، وما الآفاق المنشودة؟ إنه من البديهي والمتعارف عليه أن اللغة العربية لغة عريقة وحية وراقية يتم استعمالها في الملتقيات والندوات العلمية العالمية، واللغة العربية لها صلة وثيقة بالهند وبتراثه ومذاهبه ودياناته المختلفة، لذلك وجب الاهتمام أكثر بها وتعليمها وتعلمها، وكذا الاستمرار في دعم النشاطات التي تهدف إلى تطويرها وترويجها في بلاد الهند، وذلك عن طريق اقتراح الطرائق والوسائل لتجديد وتحسين المناهج الدراسية، ومن المفيد جدا أن يكون تدريس اللغة العربية بواسطة الطريقة المباشرة أي باللغة نفسها، ذلك أن الترجمة تشوه ذوق اللغة بوجه عام. Abstract : How has the Arabic language spread in India and how far has it been able to penetrate India's schools and institutes, given the distance that separatesour Arab world from India( India) and how it is taught in some Indian universities in terms of program and desired horizons. It is obvious that Arabicis an ancient, lively and upscale languageused in important meetings and seminars, because of its close links with India, its heritage and its various religions. India, in proposing ways to renew and improve the program, itis very useful to teach Arabic by the direct method, that is to say in the language itself, because the translation distorts the taste of the language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهند، اللغة العربية، المنهج، المدارس، الحصة، الكتب.


الأقوال الشاذة في التفسير وعلاقتها بالدخيل في التفسير قصة ابتلاء أيوب عليه السلام أنموذجًا

غلبي عبد المالك, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث موضوعاً من أهم موضوعات أصول التفسير وهو نقد التفسير، وذلك بتسليط الضوء على ما يعرف بالأقوال الشاذة في التفسير وبيان علاقتها بما يسمى بالدخيل في التفسير، والتي خالطت التفسير الأصيل للقرآن، فببيانها تتمايز الأقوال المقبولة من المردودة، وفق الأسس العلمية والأصول المنهجية. ويهدف هذا البحث إلى بيان المقصود بالأقوال الشاذة وعلاقتها بالدخيل في التفسير، وأسباب تسربها وبيان خطرها على الفهم والفكر، وقد اخترت في ذلك قصة ابتلاء أيوب عليه السلام، وما ورد فيها الروايات الواهية والأقوال الشاذة مع التعليق عليها، كل هذا ضمن ثلاثة نقاط، وخاتمة فيها أهم نتائج البحث. Abstract: The aim of this research is to deal with a central topic in the fundamentalist interpretation of the Quran, namely critique of the interpretation. We have tried to shed light on the unorthodox statements in the interpretation of the Quran, and their relation to the extraneous statements which became confused with the fundamentalist interpretation of the quran. This is to differentiate the accepted statements from the rejected ones based on scientific foundations and methodology. In addition, we have explained the meaning of the unorthodox statements and their relation to the extraneous statements, their causes, and their effects on understanding and belief. As a matter of fact, we have opted for and have critically commented on the story of the trial of the prophet, Job; for it contains false narrations and unorthodox statements. The research has been divided into main parts, along with a conclusion and the main findings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأقوال الشاذة....... الدخيل في التفسير......... ابتلاء أيوب.


البيئة وآليات حمايتها في الاقتصاد الإسلامي The environment and its protection mechanisms in the Islamic economy

عابد صونية, 

الملخص: يتعرض هذا البحث إلى أهم المشكلات البيئية المعاصرة والمتمثلة في التلوث واستنزاف الموارد والتعطيل، ويهدف أساسا إلى إبراز مكانة البيئة في الفكر الاقتصادي الإسلامي وتبيين دوره الفعال في حمايته، عن طريق حلول وقائية منها ترشيد الاستهلاك وتفعيل جهاز الحسبة الرقابي، وحلول علاجية كتنمية الموارد الطبيعية والبشرية والمالية، وتدوير النفايات، وتحفيز الاستثمار في مجال الاقتصاد الأخضر من خلال الصيرفة الخضراء، والصكوك الإسلامية الخضراء إلى جانب نظامي الوقف والزكاة. This research exposed to the most important contemporary environmental problems: pollution, resource depletion, disruption . It aims primarily to demonstrate the place of the environment in the Islamic economy, and later, its effective role in environmental protection through preventive solutions such as the rationalization of consumption, and remedial solutions such as the development of natural, human and financial resources, recycling of waste, and stimulating investment in the field of green economy through green banking, green Islamic instruments in addition to the waqf and zakat systems

الكلمات المفتاحية: البيئة ; الاقتصاد الإسلامي ; الاقتصاد الأخضر ; التلوث البيئي ; environment ; environmental pollution ; islamic economy ; green economy


(تكريس القوانين الاسرائيلية لجريمة الفصل العنصري (الأبرتايد

طرطاق زكرياء, 

الملخص: الأبرتايد ثمرة الاستعمار القائم على إنكار حقوق الشعوب في تقرير مصيرها من منطلق عنصري مفاده سمو الأعراق. ولا يختلف النظام التمييزي في جنوب إفريقيا سابقاً عنه في إسرائيل، ولقد ترافقت محاولات إقامة الدولة القومية اليهودية مع الإصرار على فرض الفصل العنصري والحرمان والقهر على الفلسطينيين. يهدف هذا المقال الى تسليط الضوء على كيف كفلت التشريعات والدساتير والاتفاقيات المعمول بها في إسرائيل عملية الفصل والتمييز العنصريين، في محاولة لإسباغ شكل من أشكال الشرعية الزائفة والمضللة على عمليات القهر والاستغلال والحرمان، خصوصا بعد إبطال القانون الدولي لفكرة سمو الأعراق وتجريمه وقمعه للتمييز والفصل العنصريين.

الكلمات المفتاحية: الأبرتايد ; العرق ; التمييز العنصري ; الفصل العنصري ; جريمة ضد الإنسانية