المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.

Annonce

إعلان

نعلم الأساتذة الباحثين والطلبة الراغبين في إرسال مقالاتهم إلى مجلة المعيار، أننا سنفتح المجال لاستقبال مقالاتهم بداية من تاريخ 20/06/2022  إلى تاريخ 20/07/2022.

                                                                                                                                          رئيس التحرير

19-06-2022


26

Volumes

69

Numéros

2400

Articles


المكيال و الميزان في الإسلام

شاوش العيدي, 
2022-08-21

الملخص: تم التعديل المطلوب .

الكلمات المفتاحية: المكيال؛الميزان؛الإسلام؛التطفيف؛الإيفاء


الشروط الجعلية في النكاح وآثارها الفقهية ـــ دراسة في واقع المجتمع السوفي المعاصر ـــ " عمل المرأة أنموذجا "

الهادي حواس, 
2021-01-23

الملخص: الملخص: ــــــ هذا البحث الموسوم ب:"الشروط الجعلية في النكاح وآثارها الفقهية, نظرة في واقع المجتمع السوفي( ) المعاصر ـــــ عمل المرأة أنموذجا ـــــ". كان الباعث إليه تصرفات أفراد المجتمع الذي أعيش فيه ـــ مجتمع وادي سوف ـــ وما نزل به من نازلة في باب النكاح, وبالتحديد في مسألة الشروط الجعلية في النكاح. فقد ظهر في مجتمعنا ما هو من الشروط التعسفية, وإن كان في بعض جوانبه مشروعية نوعا ما. فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على إحدى هذه الشروط الجعلية. وركز البحث على نقطة أساسية واحدة أصبحت تشترط في عقد النكاح أو قبله, وهي مسألة: *ـــ اشتراط المرأة على زوجها حقها في ممارسة العمل. Abstract: This research is marked by: "The formal conditions in marriage and its jurisprudential implications, a look at the reality of the contemporary Soviet society. The motive was the actions of the members of the community in which I live in the Wadi Suf community and the descent that came down from it at the door of marriage, specifically on the question of the obligatory conditions in marriage. In our society there have been some arbitrary conditions, although in some respects they are somewhat legitimate. This research came to highlight one of these conditions. The research focused on one basic point that became necessary in the marriage contract or before it, namely: * Requiring a woman to her husband the right to work.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشروط الجعلية ـــــ النكاح ـــــ الآثار الفقهية ـــــ المجتمع السوفي ـــــ عمل المرأة. ; Keywords: The conditions of the marriage Marriage, the doctrinal implications, the society of the Soviet women.


فاعلية العمل السياسي النزيه وأبعاده الحضارية مالك بن نبي أنموذجا

سالم فتيحة, 
2020-10-19

الملخص: تعكس مقومات النهضة عند مالك بن نبي اهتمامه بالبعد السلوكي في نظريته الثقافية ، مؤكدا أنّ الثقافة نظرية في السلوك أكثر من أن تكون نظرية في المعرفة حيث تمثل الأخلاق والقيم السلوكية مكانا مركزيا في مشروعه الحضاري، إذ لم يتناول قضية الأخلاق من الزاوية الفلسفية النظرية بل من الناحية الاجتماعية العملية، لذلك يرى أن العناصر المادية والغير المادية لا يمكنها أن تصنع ثقافة دون وجود المبدأ الأخلاقي الذي يعد ضرورة اجتماعية وشرطا أساسيا من شروطها، فالمبدأ الأخلاقي هو الذي يكوّن الضمير ويشكل المثل العليا، ويكيّف الغرائز، ويهذب المصالح وينظم شبكة العلاقات الاجتماعية والثقافية فخاطب الضمير العربي و الإسلامي بعدما أجهضت العديد من المحاولات لتحديث المجال السياسي ، و رصد العديد من الأمراض التي عطلت مساره ، فركز على القيم و القواعد السلوكية التي يعتبرها مرجعا أساسيا للعمل السياسي الناجح ، و هذا ما دفعه بصيغة واضحة إلى الاهتمام بفاعلية الدستور الخلقي في المجال السياسي ،التي رصد من خلالها الوظائف الحضارية للقيم الأخلاقية في العمل السياسي.

الكلمات المفتاحية: القيم الاخلاقية ; القيم السياسية ; العمل السياسي ; النزاهة ; الفاعلية ; الضمير الجمعي ; مالك بن نبي


واقع تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ مقاربة سوسيوتربوية The reality of learning foreign languages for the student Socio-educational approach

حمار فتيحة, 
2021-06-19

الملخص: ملخص: تناولنا في هذا المقال موضوع تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساهم في إثراء ميدان البحث في العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى أن هذا البحث يبين لنا العوامل التي تساهم في عملية تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ. وعليه طرحنا الإشكالية التالية: ما هي العوامل التي تساهم في عملية تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ؟ ثم نظمنا استمارة ووزعناها على عينة تتكون من 137 تلميذ، من شعبة اللغات الأجنبية في أربع cثانويات من ولاية تيزي وزو فبينت النتائج أن نجاح أو فشل عملية تعلم اللغات الأجنبية ترتبط بعوامل سوسيو بيداغوجية ومادية المحيطة بالتلاميذ والمعلمين وكذلك البرامج والوسائل المعتمد عليها لتقديم هذه البرامج. Abstract: In this article, we dealt with the subject of foreign language learning among students. The importance of this study is that it contributes to enriching the field of research in the social sciences, in addition to that this research shows us the factors that contribute to the student’s foreign language learning process. Accordingly, we raised the following problem: What are the factors that contribute to the student’s foreign language learning process? Then we organized a questionnaire and distributed it to a sample consisting of 137 students from the Foreign Languages Division in four secondary schools in Tizi Ouzou state. The results showed that the success or failure of the foreign language learning process is related to sociobidagogical and material factors surrounding the students and teachers as well as the programs and methods relied upon to provide these programs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: التعلم، التلميذ، المعلم، الكفاءة البيداغوجية، اللغات الأجنبية. ; Keywords: Learning, pupil, teacher, pedagogical competence, foreign languages.


الوعي الاستشراقي عند أركون /مقاربة تفكيكية

حقاين جمعة, 
2022-09-02

الملخص: ملخص: يتفق الجميع أن نصوص أركون تحمل نقودا لاذعة للمنظومة الاستشراقية وهو يروم من خلالها نقد العقل الإسلامي وفق منهجية جديدة، تتجاوز نواقص من سبقه، وبذلك يفتح أركون أمام الباحث العربي، أفقا انتظاريا أوسع بكثير مما صنعته المصادرات الاستشراقية خلال العهود السابقة. وعليه تسعى هذه الورقة البحثية إلى معالجة موقف أركون من الاستشراق والبحث في مدى نجاحه في بناء رؤيا إسلامية ومنهج موضوعي يناقش الاستشراق بشكل علمي هادئ، بعيدا عن أي تشنج أو تحيز، بتقديم نقد مزدوج لكل من الممارسة التاريخية الإسلامية السلبية في كثير من مواقفها التاريخية، وكذلك الاستشراق الذي تبنى موقفا مسبقا من الحضارة الإسلامية والشرق عموما مستقا من المرجعيات السابقة. Abstract: Everyone agrees that Arkoun’s texts bear sharp criticism of the Orientalist system, through which he aims to criticize the Islamic mind according to a new methodology that transcends the shortcomings of those who preceded him. Accordingly, this research paper seeks to address Arkoun’s position on Orientalism and research the extent of his success in building an Islamic vision and an objective approach that discusses Orientalism in a calm scientific manner, away from any tension or prejudice, by presenting a double criticism of each of the negative Islamic historical practice in many of its historical positions, as well as Orientalism, which adopted a prior position on Islamic civilization and the East in general, was drawn from previous references.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق؛ الإسلاميات التطبيقية؛ الاندماج؛ الأيديولوجيا؛ الدوغمائية. ; Orientalism, applied Islamism, integration, ideology, dogmatism.


تطور الاتجاه الإصلاحي في الصحافة الجزائرية ما بين1908_1954 م

بوكركور محمد أنيس,  العابد سكينة, 
2022-09-21

الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى محاولة رصد التطور الذي مرت به الصحافة ذات الاتجاه الإصلاحي في الجزائر منذ بداياتها وإلى غاية قيام الثورة التحريرية ، وانطلاقا من هذا جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب على التساؤل التالي : كيف تطور الاتجاه الإصلاحي في الصحافة الجزائرية ما بين 1908_1954 م ؟ . وأهم ما توصلنا إليه أن الصحافة الإصلاحية في الجزائر مرت بخمس مراحل أساسية ، المرحلة الأولى هي مرحلة البدايات مع الرواد الأوائل ، والمرحلة الثانية هي مرحلة الشباب المثقف العائد من المشرق ، والمرحلة الثالثة هي مرحلة العمل الموحد تحت مظلة جمعية العلماء المسلمين ، والمرحلة الرابعة هي مرحلة دخول المعترك السياسي ، وأما المرحلة الخامسة والأخيرة هي مرحلة الشباب الإصلاحي . The aim of this intervention is to monitor the development of the reform-oriented press in Algeria from its inception until the founding of the editorial revolution. Based on this , this research came to answer the fallowing question : How did the reformist trend develop in the Algerian press between 1908_1954 AD ? . Most importantly, Algeria's reform press has gone through five basic stages. The first is about beginnings with the first pioneers , the second is the stage of educated youth returning from the east , the third one is a stage of unified work under the leadership of association of Oulama , the fourth stage is about entering the political fray , while the last is reformist youth .

الكلمات المفتاحية: الصحافة الإصلاحية ; جرائد ابن باديس ; جرائد جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


أسلوب وخصائص الكتابة الصحفية عند الشيخ إبراهيم أبي اليقظان

خيري الرزقي, 
2022-09-21

الملخص: لعلّ من بين أشهر هذه الصحف والشخصيات الصحفية الحرة كان الشيخ إبراهيم أبي اليقظان في صحفه الثمانية التي صادرها الاحتلال الفرنسي الواحدة تلوى الأخرى وهي الصحف التي تناولت مواضيع متنوعة في تلك الفترة سواء ما تعلق منها بالشأن الجزائري أو القضايا العالمية والعربية الإسلامية الأخرى ، فقد كان قلم أبي اليقظان بمثابة الرصاص الذي يلحق بالعدو الفرنسي الضربات الموجعة لما اتصف به من جرأة وخصائص وأسلوب في معالجة القضايا المطروحة آنذاك دون تكلّف ولا تملّق ولا مداهنة وتتمحور الإشكالية الرئيسية للمقال حول : ما هو أسلوب أبي اليقظان في الكتابة الصحفية ؟ وما هي أهم الخصائص التي تميزه عن من عاصره في النشاط الصحفي ؟ كما يخلص المقال الى عدّة نتائج منها : أنّ المتتبع لشخصية إبراهيم أبو اليقظان يجده شخصية متعددة المواهب والمجالات الحياتية ، ولقد طغى على شخصيته الطابع الصحفي ،كما تميز الأسلوب الصحفي عند أبي اليقظان بعدة خصائص منها النفسية ومنها الفنيّة . Abstract: Perhaps among the most famous of these newspapers and free press personalities was Sheikh Ibrahim Abi Al-Yakdan in his eight newspapers that were confiscated by the French occupation, one after the other, and they were newspapers that dealt with various topics in that period, whether those related to the Algerian issue or other global and Arab Islamic issues. Al-Yakdan is like a bullet that inflicts painful blows on the French enemy because of his boldness, characteristics and style in addressing the issues raised at the time without pretension, flattery or flattery. The main problem of the article revolves around: What is Abu Al-Yakdan style of journalistic writing? And what is more important? Characteristics that distinguish him from his contemporaries in journalistic activity? The article also concludes with several results, including: The follower of the personality of Ibrahim Abu Al-Yakdan finds him a multi-talented personality and life fields, and his personality was dominated by the journalistic character, and the journalistic style of Abu Al-Yakdan was distinguished by several characteristics, including psychological and technical ones.

الكلمات المفتاحية: أبو اليقظان – الجزائر ، الصحافة ، الاحتلال ، خصائص . ; Abu Al-Yakdan - Algeria, the press, the occupation, characteristics


قضايا 'الأهالي' الجزائريين من خلال جريدة الثبات 1933-1935

عليوش قربوع بشرى, 
2022-09-21

الملخص: شكلت الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى مرحلة مهمة في تاريخ الصحافة الأهلية الجزائرية، فقد شهدت تطورا ملحوظا ببروز العديد من التوجهات الإيديولوجية (شيوعية، ليبرالية، استقلالية، إصلاحية...) التابعة للعديد من الشخصيات الوطنية الجزائرية، ومن أبرز الصحفيين خلالها نجد محمد عبابسة الأخضري صاحب جريدة الثبات التي صدرت ما بين 1933-1935، وقد تميزت هذه الجريدة بتوجهها الإصلاحي وباهتماماتها بالمجتمع الجزائري، فخصصت مجالات للكتابة عن مختلف القضايا السياسية، الاقتصادية والاجتماعية، معبر بذلك عن تضامنها مع الأهالي الجزائريين، ومحاولة إيصال تقييماتها وتصوراتها الخاصة لتحسين أحوالهم في مختلف المجالات.

الكلمات المفتاحية: الصحافة، قضايا الجزائريين، الإصلاح، جريدة الثبات، محمد عبابسة الاخضري.


صحافة التيار الشيوعي والقضية الوطنية الجزائرية " جريدة الكفاح الاجتماعي أنموذجا"

حباش فاطمة, 
2022-11-14

الملخص: ملخص: لكي نحدد بموضوعية وعلمية نشاط الصحافة الجزائرية بمختلف اتجاهاتها السياسية وأبعادها ضمن النشاط السياسي للحركة الوطنية الجزائرية ونضالها ضد الاستعمار الفرنسي نصرة للقضية الوطنية، يستدعي منا عدم الاكتفاء بالتطرق إلى صحافة بعض الاتجاهات كالاتجاه الاستقلالي، أو الإصلاحي، والبحث في حيثيات نشاطهم ومواقفهم ناهيك عن تتبع مسارهم النضالي ضد السلطة الاستعمارية، بل الطرح العلمي والأكاديمي يتطلب منا تحليل الموضوع بموضوعية تامة تقتضي الإلمام الشامل بكل الأطراف من التيارات التي كونت الحركة الوطنية الجزائرية انطلاقا من العمل الصحفي، منها صحافة الشيوعيين التي تحسب على التيار اليساري. وهي إذن محور البحث في هذه المداخلة حيث سنحاول معرفة أهم المواقف والقضايا التي طرحت على مستوى الصحافة الشيوعية فيما يخص القضية الجزائرية ومسألة النضال الوطني ضد الاحتلال، وللإشارة الدراسة ستكون من نموذج محدد ممثلا في جريدة النضال الاجتماعي أو الكفاح الاجتماعي التي أصبحت لسان حال الحزب الشيوعي الجزائري بعد تأسيسه. أما الإشكالية التي تم طرحها من أجل المعالجة العلمية للموضوع هي : " ما هيى طبيعة ونوعية القضايا التي تم طرحها عبر صفحات هذه الجريدة في إطار مسألة النضال الوطني ضد الاستعمار، كيف تناولت المحطات الرئيسية للنشاط الحركة الوطنية؟ هل كان ذلك وفق الخط الوطني القاضي بتحقيق مصالح ومطامح الجزائريين ؟، وإلى أي مدى ساهمت هذه الجريدة الشيوعية بطابعها الادماجي خدمة القضية الوطنية الجزائرية؟ " Abstract In order to define scientifically the activity of the Algerian press in its various political dimensions within the political work of the Algerian National Movement and its struggle against the French Colonialism, supporting the national issue, it is required to impose the matter and analyze the issue in an academic way including all the parties and trends that formed the Algerian National Movement based on the journalistic work; among the Communist press, related to the Leftist Party. In this regard, this study attempts to identify the most important attitudes and issues tackled by the Communist press with regard to the Algerian matter and the issue of the National Struggle against the occupation. To clarify more the subject, the research chose a sample of a newspaper entitled the Social Struggle which was the Algerian Communist Party daily after its founding. Therefore, which kind of articles and issues in the context of the national struggle matter against the French Colonialism did the daily tackle? How did it treat the main stations in the National Movement activity? Was its work in the benefit of the Algerians?

الكلمات المفتاحية: الاستعمار الفرنسي ; الجزائر ; الكفاح الاجتماعي ; القضية الجزائرية


قضايا تربية الناشئة والتعليم في صحافة رواد الإصلاح (1903م- 1925م).

قرين مولود, 
2022-09-21

الملخص: تحاول الورقة البحثية تسليط الضوء على أبرز قضية تناولتها الصحافة الإصلاحية في الجزائر، خاصة في مطلع القرن العشرين، وهي قضية تربية الناشئة، بغرس تعاليم تربوية صحيحة وسليمة في نفوسهم، وكذا التعليم الذي ينتشلهم من براثن الجهل الذي كرسته السياسة الاستعمارية في الجزائر. فالمتصفح لأعداد الصحف العربية سيما الصادرة (1903- 1925) يلاحظ بأنه لا يكاد يخلو عدد من مقال ينبه للدور الخطير للتربية والتعليم بهدف النهوض بالمجتمع والرقي به، حتى يصبح مدركا للمشروع الاستعماري قادرا على احباطه. وتتمحور إشكالية الموضوع حول مدى إدراك الرواد المصلحين لمسألة التربية والتعليم، وكذا الكشف عن طبية التعليم الذي دعوا إليه. The research paper attempts to shed light on the most prominent issue dealt with by the reformist press in Algeria, especially at the beginning of the twentieth century, which is the issue of educating young people, by instilling correct and sound educational teachings in their souls, as well as the education that lifts them out of the clutches of ignorance sanctioned by the colonial policy in Algeria. The reader of the issues of Arab newspapers, especially those issued (1903-1925), notes that there is hardly a number of articles that point out the dangerous role of education in order to advance and advance society, until he becomes aware of the colonial project and is able to thwart it. The problem of the topic revolves around the extent to which the reform pioneers were aware of the issue of education, as well as revealing the medical education that they called for.

الكلمات المفتاحية: الحركة الإصلاحية ; الصحافة العربية ; رواد الإصلاح ; التربية والتعليم ; المشروع التغريبي


قضايا الإصلاح في الصحافة الإصلاحية الجزائرية جريدة "الصديق" 1920- 1922 أنموذجا Reform issues in the Algerian reformist press, Al-Siddiq newspaper, 1920-1922 as a model

موساوي نوال,  قلاتي بشير, 
2022-09-21

الملخص: يعالج البحث أحد صور المقاومة القلمية الجزائرية للاحتلال الفرنسي، حيث عرفت الجزائر بعد صدور قانون حرية الصحافة 1881م بداية نشاط صحفي جزائري الفكرة والمنشأ رغم اشتراط الترخيص الحكومي، واعتبار اللغة العربية لغة أجنبية، ومن بين تلك الصحف الجزائرية الناطقة باللغة العربية جريدة "الصديق" التي تحمل بين طيات صفحاتها قضايا إصلاحية شغلت فكر كتابها، وعبرت من خلالها عن واقع شعب يرزح تحت نير الاحتلال، ولمعرفة ملامح ذلك الواقع والكشف عن تلك القضايا تم اختيار موضوع: "قضايا الإصلاح في الصحافة الإصلاحية الجزائرية –جريدة "الصديق" 1920- 1922 أنموذجا" للإجابة عن سؤال رئيسي هو: ما هي قضايا الإصلاح في جريدة "الصديق"؟ وبعد المعاينة والبحث سجلنا عددا من النتائج أبرزها: أن قضايا الإصلاح في جريدة "الصديق" تنوعت بتنوع أمراض المجتمع الجزائري في فترة حياتها، وأنها قدمت رؤية إصلاحية واقعية شاملة لمختلف الأمراض التي تبينتها من معاينتها العميقة للمجتمع الجزائري، فكانت وعاء حضاري لنسيج فكري وثقافي واجتماعي لأبناء الجزائر في تلك الحقبة الزمنية. Abstract: The research deals with Algerian resistance to the French occupation through the press. Algeria knew the journalistic activity after the issuance of the Freedom of the Press Law in 1881. The researchers chooses the Algerian reformist press - “Al-Siddiq” newspaper 1920-1922 as a model to answer a main question: What are the issues of reform in the “Siddiq” newspaper? After inspection and research, we recorded a number of results, most notably ; The issues of reform in the newspaper "Al-Seddik" varied according to the diversity of the diseases of the Algerian society during its lifetime, and that it presented realistic reform vision for the various diseases that it learned from its deep examination of the Algerian society. It was a civilized container for the intellectual, cultural and social fabric of the Algerians in that era.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قضايا الإصلاح – الصحافة الإصلاحية – جريدة الصديق. ; Keywords: Reform Issues – Reform Press – Al-Siddiq Newspaper


خصائص الكتابة الصحفية الإصلاحية عند الشيخ أبي اليقظان -جريدة الأمة أنموذجا- Characteristics of the reformist journalistic writing of Sheikh Abi Al-

بوساحة أحلام,  منزل غرابة زكية, 
2022-09-21

الملخص: ملخص: يتم استهدفت هذه الورقة البحثية التعرف على أحد أقطاب الصحافة الاصلاحية في الجزائرية ممثلا هنا في شخصية إبراهيم أبي اليقظان، وذلك من خلال الوقوف على خصائص الكتابة الصحفية التي امتازت بها مقالاته التي نشرت بجريدة الأمة التي تعد من أهم الجرائد التي صدرها خلال حقبة حساسة من التاريخ الجزائري، وقد أكدت نتائج البحث عن تنوع في خصائص الكتابة الصحفية لدى الرجل و التي تنوعت بين الخصائص النفسية و الخصائص الفنية ،و التي تنم عن أننا أمام قامة إعلامية كبيرة استطاعت أن تضع تترك بصماتها في عالم الصحافة العربية في الجزائر. abstract This research paper aimed to identify one of the poles of the reformist press in Algeria, represented here in the personality of Ibrahim Abi Al- Yakdan, And that is by standing on the characteristics of journalistic writing that characterized his articles that were published in the El_Ouma newspaper, which is one of the most important newspapers he published during a sensitive period of Algerian history. The results of the research confirmed the diversity in the characteristics of journalistic writing for men, which varied between psychological characteristics and technical characteristics, which indicate that we are in front of a large media stature that was able to leave its mark in the world of Arab journalism in Algeria.

الكلمات المفتاحية: El_Ouma Newspaper - Ibrahim Abi Al- Yakdan - Press- Characteristics - the press ; : جريدة الأمة – إبراهيم أبو اليقظان – الكتابة الصحفية _ خصائص – الصحافة.


اهتمامات جريدة وادي ميزاب اليقظانية بقضية التبشير وسياسة التنصير في الجزائر

بن رحال يمينة, 
2022-09-21

الملخص: عملت السلطات الاستعمارية منذ الوهلة الأولى من احتلالها للبلاد عام 1830 م على إدماج الجزائر أرضا وشعبا، حيث كثفت الإدارة الفرنسية جهودها من أجل إحكام قبضتها على البلاد فاتخذت مجموعة من الإجراءات لتحقيق مشاريعها الاستعمارية التي شملت عدة ميادين بما فيها محاولة القضاء على الدين الإسلامي عن طريق سياسة التبشير والتنصير، ولقد وجد المبشرون في البلاد الظروف المواتية لتمرير سياستهم ونجاحها كانتشار الجهل والأمية والفقر ووجود الاستعمار الفرنسي الذي كان متعاونا مع رجال الدين، حيث وقف موقفا مشجعا تجاه سياسة تنصير الأهالي في الجزائر من خلال مساعدته المادية والمعنوية، غير أن علماء وادي ميزاب كانت لهم مساعي حثيثة في محاولة التصدي للمشروع التنصيري وذلك من خلال خطبهم ومقالاتهم على صفحات الجرائد التي أبانوا من خلالها أبعاد هذه الحملة وخطرها على الدين الإسلامي والمسلمين. Abstract: Since the first instant of their occupation of the Algeria in 1830, the colonial authorities worked to annex Algeria: both the land and the people. Hence, the French administration intensified its efforts to tighten its grip on the country through taking a set of measures to achieve its colonial projects that included several fields among which the attempt to eliminate the Islamic religion through evangelization and evangelization. In effect, the missionaries have found in the newly colonized land favourable conditions to implement their policy and to bring it to success, such as the widespread of ignorance, illiteracy, poverty and the presence of French colonialism, which was cooperating with the clergymen. In other words, the French colonizer had done vigorous efforts to encourage position the policy of Christianizing the people in Algeria through his material and moral assistance. Nonetheless, the M’zab Valley scholars had done vigorous efforts in an attempt to confront the missionary project through their speeches and articles published on the pages of newspapers. This helped them demonstrate the ulterior dimensions of this campaign and the danger it risks to cause to the Islamic religion and Muslims.

الكلمات المفتاحية: صحيفة وادي ميزاب – علماء – الجزائر – الشيخ أبو اليقظان – سياسة التنصير والتبشير ; M'zab valley newspaper; Scholars; Algeria; Sheikh Abu Al-Yaqzan; Christianization; evangelization policy


اهتمامات جريدة البصائر في سلسلتيها الأولى و الثانية من خلال صفحتها الأولى

شويب عادل, 
2022-09-21

الملخص: تعتبر الصحافة المرآة التي تعكس اتجاهات مصدريها، كما تعتبر الصفحة الأولى في الجرائد المؤشر العام لخطها الفكري و السياسي. و هذا البحث تناول بالدراسة جريدة البصائر التي كانت تصدرها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر من أجل معرفة اهتماماتها، فتمحورت الإشكالية حول ماهية اهتمامات جريدة البصائر بسلسلتيها (1935-1956) من خلال صفحتها الأولى، وقد اعتمدت الدراسة للإجابة على هذا الإشكال منهجا وصفيا و أداة تحليل المحتوى، لتصل بذلك إلى نتيجة مفادها أن إشراف الجمعية كان مباشرا على الجريدة وأن عناوينها كانت متنوعة ومتوازنة في موضوعاتها التي غلب عليها الطابع المحلي و تعلقت بنشاط الجمعية و أفكارها ومناوئيها، وبذلك كانت البصائر لسان حال جمعية العلماء بحق.

الكلمات المفتاحية: جمعية العلماء المسلمين ; الحركة الاصلاحية ; الصحافة ; جريدة البصائر


الاستشهاد بالحديث النّبوي في النحو العربي بين السيوطي ، وابن هشام من خلال كتابيهما: " همع الهوامع، ومغني اللبيب"

بن سي زرارة مبارك,  كامش أحمد, 
2022-10-21

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان مسألة الاحتجاج بالحديث النّبوي الشّريف في النّحو العربي، وحكم الاستشهاد به، وتتمثل أهمية هدا البحث في كونه يتعلّق بكلام الرّسول ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى ، وكونه يندرج ضمن إطار إبرازا فصاحة وبلاغة النّبي ﷺ وقوّة حجيّة كلامه، وإعطاء صورة واضحة لمسألة الاحتجاج بالحديث النّبوي في النّحو العربي عن طريق بسط أقوال النّحاة المختلفة في ذلك.مع ذكر أدلتهم التي اعتمدوا عليها، وبيان الجهود التي بذلها أغلبهم لإثبات مكانة الحديث النّبوي في ميدان اللّغة العربية.ولما كان كل بحث علمي يهدف الى تحقيق نتائج منطقية واضحة كان لا بد علينا ان نجيب في بحثنا هذا عمّايلي: -بما أنّ الحديث النّبوي هو المصدر الثّاني من مصادر التّشريع الإسلامي، فلماذا لم يجمع النحاة على الاعتداد بحجيّته في النّحو العربي؟ ولماذا لم يستشهد النّحاة الأوائل بالحديث الشّريف؟ و من هذا المنطلق كان عنوان بحثنا : "الاستشهاد بالحديث النّبوي في النحو العربي بين السيوطي ، وابن هشام من خلال كتابيهما همع الهوامع، ومغني اللبيب" This research aims to clarify the issue of invoking the noble Prophetic hadith in Arabic grammar, and the rule of citing it. To the question of invoking the hadith of the Prophet in Arabic grammar by elaborating the various sayings of grammarians in this regard, with mentioning their evidence on which they relied. And an explanation of the efforts made by most of them to prove the status of the hadith in the field of the Arabic language.In the summary, the importance and problematic of the research and the most important findings are indicated. Since every scientific research aims to achieve clear logical results, it was necessary for us to answer in this research about problems centered on the following points: - Since the Prophetic hadith is the second source of Islamic legislation, why did the grammarians not unanimously agree to rely on its authority in Arabic grammar? Why did the first grammarians not cite the hadith? From this point of view, the title of our research was: “Citing the Prophet’s Hadith in Arabic Grammar between Al-Suyuti and Ibn Hisham through their books Hama Al-Hawa’i and Mughni Al-Labib.”

الكلمات المفتاحية: النحو، الحديث، الاحتجاج، السيوطي، ابن هشام


الأوضاع العامة في الجزائر خلال الفترة (1847-1954م) وعلاقتها بنشأة الصحافة - الأوضاع الاجتماعية و الثقافية والدينية والسياسية –

حفظ الله محمد,  منزل غرابة زكية, 
2022-09-21

الملخص: تعد الصحافة مرآة عاكسة لكل التحولات التي تحدث في المجتمعات، والدول، والشعوب، تنقل ما يحدث في الواقع، وتحلل مجريات الأحداث، ولذلك يكون من المفيد التعرف على تاريخ الصحافة وما يتعلق بها من أوضاع اجتماعية، وثقافية، ودينية، وسياسية، لما لذلك من علاقة بنشأة وتطور الصحافة. وقد عرفت الجزائر ثورة صحافية في الفترة الممتدة ين 1847 و1954 تتناسب وعمق المأساة التي مرت بها الجزائر، ولذلك سنجعلها حقلا للدراسة، في محاولة للإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الأوضاع العامة في الجزائر في الفترة (1847-1954م ) ؟ وما علاقاتها بنشأة الصحافة في الجزائر؟ وكيف صورت الصحافة تلك الأوضاع ؟ وأهم النتائج التي تم التوصل إليها هي أن الصحافة كانت بمثابة المحرك الأساسي لكل التوجهات الثقافية والاجتماعية والسياسية وقد تنوعت بتنوع كلك المؤثرات وكانت أداة فعالة استخدمها كل توجه لتحقيق أهدافه وتصوير الواقع بمنظوره المميز. Abstract: The press is a mirror reflecting all the transformations that take place in societies, countries, and peoples, conveying what is happening in reality, and analyzing the course of events. The establishment and development of the press. Algeria has known a press revolution in the period between 1847 and 1954 commensurate with the depth of the tragedy experienced by Algeria, and therefore we will make it a field of study, in an attempt to answer the following problem: What are the general conditions in Algeria in the period (1847-1954 AD)? What is its relationship to the emergence of the press in Algeria? How did the press portray this situation? The most important results that have been reached are that the press was the main engine of all cultural, social and political trends, and it varied with the diversity of all influences, and it was an effective tool used by each trend to achieve its goals and portray reality with its distinctive perspective.

الكلمات المفتاحية: الصحافة – الصحافة في الجزائر – ظروف نشأة الصحافة في الجزائر – الأوضاع العامة في الجزائر وعلاقاتها بنشأة الصحافة . ; The press - the press in Algeria - the conditions of the emergence of the press in Algeria - the general situation in Algeria and its relations with the emergence of the press.


ظروف نشأة الصحافة في الجزائر خلال الاحتلال الفرنسي (الفترة 1847-1954)

باي أحلام, 
2022-11-14

الملخص: ملخص: تهدف هذه المداخلة إلى رصد الظروف السياسية، الاقتصادية والاجتماعية-الثقافية التي رافقت نشأة الصحافة في الجزائر خلال الاحتلال الفرنسي (الفترة 1847-1954(. ظهرت حينها -بالإضافة إلى صحافة الاحتلال- عدة تيارات صحفية كانعكاس لمختلف أطياف الحركة السياسية والفكرية في الجزائر. وقد أحصت أغلب المراجع أربعة أصناف من الصحافة الناشئة خلال هذه الفترة وهي الصحافة الحكومية، صحافة أحباب الأهالي، الصحافة الأهلية الجزائرية والصحافة الوطنية (الاستقلالية). أما عن ظروف نشأتها فقد رافق كل منها ظروف خاصة نشرحها في هذه المداخلة. Summary: This paper aims to present and explain the political, economic and socio-cultural conditions that accompanied the emergence of press in Algeria during the French occupation (1847-1954). During this period, several journalistic trends appeared as a reflection of the various political and intellectual movements in Algeria. Each of them was accompanied by special circumstances that we explain in this paper.

الكلمات المفتاحية: الصحافة في الجزائر أثناء الاحتلال ; ظروف النشأة ; : press in Algeria during occupation ; circumstances


الصحافة الأدبية في الجزائر بين الهاجسين الإصلاحي والفني قبل ثورة التحرير

بن دريس سامية, 
2022-11-12

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث إلى استقصاء وضعية الصحافة الأدبية في الجزائر قبل الثورة التحريرية، بين الرسالة الإصلاحية والضرورة الفنية، مبينين في سياق ذلك دور الصحافة -عبر مراحلها المختلفة - وأثرها في تطور النثر المكتوب باللغة العربية، متوقفين مع أهم إشكالية فيه، وهي جدلية الأدبي والإصلاحي، بين الرسالة الاجتماعية التي تقتضيها المرحلة التاريخية التي مرت بها الجزائر وبين الضرورات الفنية، التي يستدعيها العمل الأدبي. وقد تجلت هذه الجدلية عبر نماذج من الأدب الجزائري، توقفنا عند اثنين منها، تمثلا في بعض أعمال محمد البشير الابراهيمي وأحمد رضا حوحو، مشيرين إلى اختلاف الأدوات المعتمدة من قبل كل واحد منهما، مع توحد الغاية، التي أساسها بناء الأمة الجزائرية وخدمتها. لننتهي إلى أن فئة من كتاب المقالة – على قلتها- استطاعت المزاوجة بين الجانبين، بتقديم نصوص تجمع بين الرسالة الإصلاحية والمتعة الفنية. Abstract: This research aims to expose the situation of litrary journalism in Algeria, before the revolution, between the performal message , and the artistical nessesary. So we explain in this context the role and the inflience of the journalism on the arabic prose development in Algeria. For that, the problematic of this research is the dialectical between the performal and the artistical, between social message and the artistical tools, in this historical stage. For this results we studied two samples, some one is for Elibrahimi, and the other is for Ridha Houhou , although the defferent between their styles, they had the same goal. In the end we can say; there were a few writers who achived the two sides.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الصحافة- الأدبية- الإصلاح- الفن- الابراهيمي ; Keywords: journalism-litrary-reformal- art-Elibrahimi