المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.

Annonce

إعلان

لا تستقبل المجلة مقالات في هذه الفترة.

             رئيس تحرير مجلة المعيار

24-04-2022


26

Volumes

66

Numéros

2208

Articles


الشروط الجعلية في النكاح وآثارها الفقهية ـــ دراسة في واقع المجتمع السوفي المعاصر ـــ " عمل المرأة أنموذجا "

الهادي حواس, 
2021-01-23

الملخص: الملخص: ــــــ هذا البحث الموسوم ب:"الشروط الجعلية في النكاح وآثارها الفقهية, نظرة في واقع المجتمع السوفي( ) المعاصر ـــــ عمل المرأة أنموذجا ـــــ". كان الباعث إليه تصرفات أفراد المجتمع الذي أعيش فيه ـــ مجتمع وادي سوف ـــ وما نزل به من نازلة في باب النكاح, وبالتحديد في مسألة الشروط الجعلية في النكاح. فقد ظهر في مجتمعنا ما هو من الشروط التعسفية, وإن كان في بعض جوانبه مشروعية نوعا ما. فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على إحدى هذه الشروط الجعلية. وركز البحث على نقطة أساسية واحدة أصبحت تشترط في عقد النكاح أو قبله, وهي مسألة: *ـــ اشتراط المرأة على زوجها حقها في ممارسة العمل. Abstract: This research is marked by: "The formal conditions in marriage and its jurisprudential implications, a look at the reality of the contemporary Soviet society. The motive was the actions of the members of the community in which I live in the Wadi Suf community and the descent that came down from it at the door of marriage, specifically on the question of the obligatory conditions in marriage. In our society there have been some arbitrary conditions, although in some respects they are somewhat legitimate. This research came to highlight one of these conditions. The research focused on one basic point that became necessary in the marriage contract or before it, namely: * Requiring a woman to her husband the right to work.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشروط الجعلية ـــــ النكاح ـــــ الآثار الفقهية ـــــ المجتمع السوفي ـــــ عمل المرأة. ; Keywords: The conditions of the marriage Marriage, the doctrinal implications, the society of the Soviet women.


الاستخدامات الترفيهية لموقع تويتر من قبل المراهقين الجزائريين.

حيمر سعيدة, 
2021-07-06

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة الاستخدامات الترفيهية لموقع تويتر واغراضها ومظامينها المختلفة من قبل المراهق الجزائري، وذلك من خلال التعرف على عادات وانماط ودوافع استخدام المراهقين لموقع تويتر للترفيه، استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي واداتي الملاحظة العلمية والاستبانة التى طبقت عينة قوامها 259 فردا جرى اختيارهم بطريقة قصدية ،وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها مايلي :في محور الاستخدامات المتنوعة لموقع تويتر، تبين أن الإستخدام من أجل الإطلاع على الأخبار في الترتيب الأول والترفيه في الترتيب الثالث، وفي محور الاستخدامات الترفيهية لموقع تويتر، تبين أن الإطلاع على المنشورات هي طريقة المثلى للترفيه .

الكلمات المفتاحية: موقع تويتر، الاستخدامات ; المراهقين ; الترفيه


فاعلية العمل السياسي النزيه وأبعاده الحضارية مالك بن نبي أنموذجا

سالم فتيحة, 
2020-10-19

الملخص: تعكس مقومات النهضة عند مالك بن نبي اهتمامه بالبعد السلوكي في نظريته الثقافية ، مؤكدا أنّ الثقافة نظرية في السلوك أكثر من أن تكون نظرية في المعرفة حيث تمثل الأخلاق والقيم السلوكية مكانا مركزيا في مشروعه الحضاري، إذ لم يتناول قضية الأخلاق من الزاوية الفلسفية النظرية بل من الناحية الاجتماعية العملية، لذلك يرى أن العناصر المادية والغير المادية لا يمكنها أن تصنع ثقافة دون وجود المبدأ الأخلاقي الذي يعد ضرورة اجتماعية وشرطا أساسيا من شروطها، فالمبدأ الأخلاقي هو الذي يكوّن الضمير ويشكل المثل العليا، ويكيّف الغرائز، ويهذب المصالح وينظم شبكة العلاقات الاجتماعية والثقافية فخاطب الضمير العربي و الإسلامي بعدما أجهضت العديد من المحاولات لتحديث المجال السياسي ، و رصد العديد من الأمراض التي عطلت مساره ، فركز على القيم و القواعد السلوكية التي يعتبرها مرجعا أساسيا للعمل السياسي الناجح ، و هذا ما دفعه بصيغة واضحة إلى الاهتمام بفاعلية الدستور الخلقي في المجال السياسي ،التي رصد من خلالها الوظائف الحضارية للقيم الأخلاقية في العمل السياسي.

الكلمات المفتاحية: القيم الاخلاقية ; القيم السياسية ; العمل السياسي ; النزاهة ; الفاعلية ; الضمير الجمعي ; مالك بن نبي


انعكاسات استخدام المجال العام الإفتراضي على المجتمع الجزائري

لبيض ليندة,  عبيدي سناء, 
2021-12-25

الملخص: لقد أوجدت التكنولوجيا الحديثة الكثير من التقنيات التي سهلت حاجات أفراد المجتمع الجزائري خاصة مستخدمي شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات مما خلق بيئة جديدة وعملية، إلا أنها أوجدت معايشة حرجة لأفراد هذا العالم الافتراضي من خلال صور الصراع النفسي-الاجتماعي الذي تولد عنه تغيير العلاقات والنظم والسياسات بإرادة من الأفراد وتجاوب منهم. ويهدف هذا العمل إلى توضيح واقع العالم الافتراضي لدى الفرد الجزائري والمتأرجح بين الحاجة والصراع النفسي الاجتماعي من خلال القيام بدراسة تحليلية ذات ملمح نفسي اجتماعي، حيث بعد تناول المعطيات النظرية وإخضاعها للفحص والتحليل والمناقشة، بينت النتائج وجود العديد من المؤشرات التي تعكس التأرجح بين الحاجة لهذا العالم الرقمي وفي نفس الوقت معايشة حقيقية لصراع كبير يأخذ في بداياته ملمح نفسي-اجتماعي معتديا على الخصوصية الفردية والاجتماعية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ؛ عالم افتراضي ؛ مجتمع جزائري. Abstract: Modern technology has created many techniques that have facilitated the needs of Algerian society, especially Internet users to obtain information which created a more practical environment. But it created a critical lived for the members of this virtual world through the psycho-social conflict, which has led to changing relationships, systems and policies. The aim of this work is to clarify the reality of the virtual world in Algerian society between need and psychosocial conflict. the results showed the existence of many indicators that reflect the oscillation between the need for this world and at the same time the real experience of a major conflict that begins with a psycho-social profile. Keywords: Information Technology; virtual world; Algerian society.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ؛ عالم افتراضي ؛ مجتمع جزائري.


النخب العربية مقاربة معرفية: دراسة مقارنة بين النخب في مصر والنخب في تونس Arab elites a cognitive approach: a comparative study of elites in Egypt and elites in Tunisia

شرقي صبرينة, 
2021-09-21

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة موضوع في غاية من الأهمية، ألا وهو " النخب العربية مقاربة معرفية: دراسة مقارنة بين النخب في مصر والنخب في تونس"، فالمتتبع لتاريخ المجتمعات الإنسانية وتطورها يرصد أن هذه المجتمعات في وجودها واستقرارها وديناميكيتها شهدت على مر العصور الإقرار بفكرة مفيدة مفادها أن السلطة لا يمكن أن تمارس بواسطة الجميع، وأنه لا بد من وجود جماعة أو جهة أو طبقة أو هيئة أو أقلية، تستند إليها مهام القيادة والتوجيه وتمتلك الدور الأكبر في التأثير على سيرورة مجتمعاتها في اتخاذ القرارات، وهذه الفئة أطلق عليها اسم " النخبة " وتنبع الأهمية البحثية لهذا الموضوع في كونه يعالج ظاهرة مهمة، فموضوع النخبة شكل موضوعا هاما للبحث في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية وحظيت باهتمام كبير من قبل المفكرين، خاصة وأن النخبة هي التي تحرك المجتمعات الدولية، وعليه ارتأينا من خلال هذه الورقة البحثية دراسة النخب العربية مقاربة معرفية: وسنحاول دراسة أبرز المفاهيم المتطرقة لمفهوم النخبة، بالإضافة إلى كوننا سنحاول دراسة مقارنة بين بين تجربتين من النخب العربية التجربة التونسية والتجربة المصرية. الكلمات المتاحية: النخبة، النخبة العربية، التغيير السياسي. Abstract: This study aims to discuss a very important topic, namely" Arab elites compared to knowledge: a comparative study between the elites in Egypt and the elites in Tunisia," the follower of the history and development of human societies, the follower of the history and development of human societies, monitors that these societies in their existence, stability and dynamism have witnessed throughout the ages the recognition of a useful idea that power cannot be exercised by all, and that there must be a group, body, class or minority on which the tasks of leadership and orientation are based and have the greatest role in influencing and have the greatest role in influencing on the process of their societies in decision-making, this category called it "elite" and follow the research importance of this topic in the universe addresses an important phenomenon, the topic of the elite formed an important topic for research in various social and political fields and received a great attention by intellectuals, especially since the elite is the one that moves international societies, and so we saw through this paper the study of Arab elites a cognitive approach We will try to study the most prominent concepts that deal with the concept of elite, in addition to the fact that we will try to study a comparison between two experiences of the Arab elites, the Tunisian experience and the Egyptian experience Keywords: The elite, of the Arab elite, Political change.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: النخبة، النخبة العربية، التغيير السياسي. ; Keywords: The elite, of the Arab elite, Political change.


اللغة الإعلامية العربية في الوسائط الإلكترونية دراسة تحليلية لعينة من المضامين الإعلامية الجزائرية على الأنترنت

بوصابة عبدالنور, 
2021-10-08

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع اللغة الإعلامية العربية في وسائط الإعلام الإلكتروني، وحاولت التعرف على مدى احترام المضامين الإعلامية الجزائرية لقواعد اللغة العربية، وتشبتها بها واحترامها للخصوصيات السوسيوثقافية لتلك اللغة، وذلك من خلال تحليل مجموعة من المضامين الإعلامية الجزائرية المنشورة عبر صفحات وسائط الإعلام على شبكة الأنترنت، ودراستها من الجانب الشكلي واللغوي، للخروج بنتائج تقدم لنا واقع استخدام اللغة وأدواتها في الإعلام الإلكتروني بالجزائر، وهل أن الإعلام على شبكة الأنترنت يقوم على احترام اللغة العربية وتطويرها، أو بالعكس يقوم بهدمها واضمحلالها، وذلك من خلال منهج تحليل المضمون، باحترام أدوات المنهج المتعارف عليها، مع تقديم رؤية استشرافية لمستقبل اللغة عبر الوسائط التكنولوجية، وذلك بالقيام بمقابلات مع باحثين أكادميين متخصصين. Abstract: This article will address the subject of Arabic media language in the new media, and try to study the extent of respect of the Algerian media content of the rules of the Arabic language, and similarity and respect for the sociocultural specificities of that language, by analyzing a group of Algerian media content published through the pages of the new media, and studied from the side Formal and linguistic, to come up with results offer us the reality of the use of language and tools in the new media in Algeria, and we try to show if the new media based on respecting and developing the Arabic language, or vice versa, destroying it and decaying it, by analyzing the content, by respecting the methods of the recognized curriculum, while providing a forward-looking vision of the future of the language through technological media, by conducting interviews with specialized academic researchers.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية - الخطاب الإعلامي- اللغة الإعلامية – الوسائط الإلكترونية


قراءة في الفلسفة التحويلية لكارل أوتو آبل :الفلسفة الإتيقية أنموذجا.

بورزاق يمينة,  بن دنيا سعدية, 
2022-01-20

الملخص: تعدّ فلسفة كارل أوتو آبل من الفلسفات المهمة التي تعرف إهتماما ملحوظا في الأوساط الفكرية اليوم، خاصة بعد مشروعه التحويلي الذي شمل عدة جوانب فلسفية وفكرية مختلفة ومتباينة جعلت منها فلسفة قارية، ولعل الفلسفة الإتيقية تشغل حيزا واسعا من الإهتمام الفكري لآبل خاصة بعد إعادة قراءة الإرث الكانطي للأخلاق، وبعد دخول الإنسان الحديث متاهات أزمة سببها الإنسياق وراء البحث في العلل والأسباب للسيطرة على الطبيعة، وقد ربط آبل حديثه عن الإتيقا بجملة من المفاهيم الأساسية الراهنة التي تمثل حجر الزاوية في الفلسفة المعاصرة والمعيش اليومي للذوات، متمثلة في النقاش، التواصل، خطاب العلم، المسؤولية المشتركة وأهمها اللغة بما هي وسيط سواء في المجتمع التواصلي أو مجتمع العلم، فما هو مفهوم الإتيقا؟ وماهي الأسس والآليات التي طرحها آبل في التحول من الأخلاق إلى الإتيقا خاصة في عصر التقدم العلمي؟ وتعود أسباب معالجة هذا الموضوع إلى أهمية الطرح الإتيقي بالنظر إلى ما يعانية عالم اليوم من حروب وأزمات شوّهت حاضره وتهدد مستقبله، كما أدت إلى خلخة الأسس الأخلاقية والمعايير الأخلاقية التي عجّلت بضرورة عودة الإتيقا. karl Otto Apel's philosophy is one of the important philosophies that knows a remarkable interest in intellectual circles today, especially after his transformative project, which included several different and disparate philosophical and intellectual aspects that made it a continental philosophy, and perhaps the ethical philosophy occupies a wide space of intellectual interest for Aple, especially after re-reading the Kantian legacy For ethics, and after modern man entered the mazes of a crisis caused by the compulsion behind the search for causes and reasons to control nature, Apel linked his talk about ethics to a set of basic current concepts that represent the cornerstone of contemporary philosophy and the daily life of the subjects, represented in discussion, communication, discourse of science, Shared responsibility, the most important of which is language, as it is a mediator, whether in the communicative society or the science community, so what is the concept of etiquette? What are the foundations and mechanisms that Aple has put forward in switching from ethics to etiquette, especially in the era of scientific progress? The reasons for dealing with this issue are due to the importance of the ethical discourse, given the wars and crises in the world today that distort its present and threaten its future, as well as lead to loosening the moral foundations and ethical standards that hastened the necessity of the return of ethics.

الكلمات المفتاحية: كارل أوتو آبل، الفلسفة التحويلية، الإتيقا، المناقشة، المسؤولية المشتركة. ; : karl Otto Apel, Transformational Philosophy, Ethics, Discussion, Shared Responsibility.


انفرادات حفص عن القرّاء السبع من طريق الشاطبية - دراسة بلاغية نحوية صرفية صوتية

جودي عبد العزيز, 
2022-02-15

الملخص: يلاحظ القارئ برواية حفص عن عاصم أنها تنفرد عن باقي القراءات السبع في كلمات فرشية كثيرة، بعضها يرجع إلى البلاغة، وبعضها يرجع إلى النحو، والبعض الآخر يرجع إلى قضايا صوتية كالإبدال والإسكان والزيادة والنقصان. وقد بلغت هذه الانفرادات حسب إحصائي – بعد ضمّ النظير إلى نظيره- ثمان وثلاثين 38 انفرادة، عشر منها (10) يتعلق بالبلاغة، وأربع عشرة (14) انفرادة تتعلق بالنحو، وأربع عشرة (14) انفرادة ترتبط بالمسائل الصرفية والصوتية والأدائية. فجاء هذا المقال لدراسة هذه الانفرادات دراسة لغوية، مبينا المزايا البلاغية والنحوية والصوتية لهذه الانفرادات ومؤكدا عمليا على أن اختلاف القراءات إنّما هو اختلاف تنوع وإثراء وليس اختلاف تضاد، ولبيان المميزات اللغوية والنكات البلاغية والتوجيهات النحوية لكل انفرادة على حدة، مع الإشارة في الغالب إلى قراءة الجمهور وتوجيهها لإدراك وجه انفراد حفص عنهم.

الكلمات المفتاحية: انفرادات ; حفص ; بلاغة ; فرش ; قراءات


دور مواقع الفيس بوك في تسهيل التغطيات الإخبارية الصحفية – دراسة ميدانية على عينة من صحفيي ولاية قسنطينة

توفيق عمري, 
2021-12-10

الملخص: نظرا للقفزة النوعية التي أحدثتها تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في المجال الإعلامي خلال العقود الأخيرة، فقد شهد العالم تحولاً مهماً في صناعة الخبر والمحتوى مع دخول شبكات التواصل الاجتماعي ميدان التنافس مع وسائل إعلامية تقليدية، حيث تحولت مواقع الفيس بوك إلى أحد أهم مصادر المعلومات الأولية لوسائل الإعلام، فالعديد من المؤسسات الإعلامية أضحت تتابع من خلال مراسليها و صحفييها هذه المواقع وما ينشر فيها من معلومات وأفكار، ربما تقودهم إلى تغطيات صحفية أو قصص خبرية مهمّة. وبالتالي قدمت تلك المواقع خدمات عديدة لوسائل الإعلام الجزائرية، أهمها الترويج، وسعة الوصول والانتشار، وتمكينها من التعرف على الصدى الذي يخلفه تفاعل القراء والمستمعين والمشاهدين مع ما ينشر من نصوص أو ما يبث من مقاطع مرئية على مواقع التواصل الاجتماعي. Summary Due to the qualitative leap brought about by communication and information technology in the media field in recent decades, the world has witnessed an important transformation in the news and content industry, with social networks entering the field of competition with traditional media outlets, as Facebook has turned into one of the most important sources of primary information for the media, Many media organizations are following up on these sites through their correspondents and journalists and the information and ideas published on .them that may lead them to press coverage or important news stories Consequently, these sites provided many services to the Algerian media, the most important of which is promotion, wide reach and spread, and enabling them to recognize the resonance left by the interaction of readers, listeners and viewers with the texts published or video clips broadcast on social networking sites.

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، التغطيات الإخبارية.


الكفاءات التدريسيّة و أثرُها على المتعلّمين في تجاوبهم مع المادة العلميّة بمرحلة التّعليم الثاّنوي-اللغة العربية أنموذجا- دراسة ميدانيّة

سعدي نادية,  جبالي فتيحة, 
2022-02-02

الملخص: ملخص يعدّ المعلّم الركيزة الأساسيّة في العمليّة التعليميّة /التعلّميّة، فعليه يقع العبء الأكبر في تزويد الطلاب بكلّ ماهو مستحدث من حقائق و نظريات و قوانين، وعليه يتوقف نجاحهم. ولتحقيق هذه الأهداف بنجاح يجب أن يتميّز المعلّم بكفاءة و فعالية تتوقفان إلى حدّ كبير على ما يملكه من كفاءات تدريسيّة قائمة على الخبرة التكوينية والميدانية، والتي تؤهله بدورها ليكون مؤثرا في سلوكات المتعلمين من حيث تجاوبهم مع المادة التعليميّة التي يقدمها و بالتالي الرفع من مستوى الأداء لديهم، الشيء الذي يعود بالفائدة على تحسين تحصيلهم الدراسي. ومنه جاءت الدراسة لتسلّط الضوء على أهم كفاءات التدريس ومدى تأثيرها على المتعلّمين في تجاوبهم مع المادة التعليميَّة في مرحلة التعليم الثّانوي. الكلمات المفتاحية: كفاءات التدريس،المعلم ، المادة التعليميّة،التحصيل الدراسي. Abstract : The teacher is considered as the main pillar in teaching/learning process, so the greatest burden falls on providing students with all the new facts, theories and laws, and their success depends upon this. In order to achieve these goals successfully, the teacher must be characterized by an efficiency and effectiveness that depend to a large extent on his teaching competencies based on formative and field-based experience, which in turn qualify him to be influential in the behavior of the learners in terms of their response to the scientific subject he provides and thus raising their level of their performance, thing that is beneficial for improving their academic achievement. From this, the study came to shed light on the most important teaching competencies and the extent of their impact on learners in their response to the scientific subject in the secondary education level. Key words: teaching competencies, teacher, educational subject, academic achievement.

الكلمات المفتاحية: كفاءات التدريس ; المعلم ; المادة التعليمية ; التحصيل الدراسي ; teaching competencies ; teacher ; educational subject ; academic achievement


دور مسرح الطفل في تحقيق الهوية الوطنية لدى الطفل الجزائري-مسرحية الجنود الصغار أنموذجا-

نجاري سهام, 
2021-12-23

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز دور مسرح الطفل في تحقيق الهوية الوطنية لدى الطفل الجزائري̎ من خلال المقاربة النقدية في ظل استعمال واسع وسريع للأجهزة الذكية واللعب الإلكترونية لدى مختلف الفئات العمرية الطفولية، وبما أننا أمام حقيقة تأثر أطفالنا بالتكنولوجيا الحديثة خصوصا في الفترة الأخيرة المتعلّقة بالحجر المنزلي نظرا لتفشي فيروس كوفيد 19، فإنه من واجبنا كباحثين ومختصين النظر في مسألة تحوّل المشهد اليومي لحياتنا وحياة أطفالنا وانزلاقه نحو العزلة والتفرّد، ونحن نستوعب أن العالم اليوم لن يقف في وجه عجلة التطور والإبداع لكن هل هذا يعني أن الثمن هو التخلّي عن مخيالنا الجمعي وعن روابطنا الهوياتية، كيف يمكن للمسرح أن يرسّخ مبادئ الهوية دون أن يقضي على جمالية الفرجة والمتعة التي يجدها الطفل في عالمه الرقمي، خرج هذا البحث بجملة من النتائج أهمّها: إذا نجحنا في توظيف طاقات المسرح المتجدّدة بشكل صحيح قد نتمكّن من احتواء تطلعات الطفل المعاصر وجذب اهتمامه لاكتساب تعلّمات جديدة تصبّ في قلب المفاهيم الهوياتية.

الكلمات المفتاحية: المسرح ; الطفل


العمى الأخلاقي في زمان الحداثة السائلة عند زيجمونت باومان

فايد فواز,  كحول سعودي, 
2022-01-20

الملخص: لقد حاول المشروع الغربي بداية من القرن السادس عشر ميلادي إعادة قلب الروئية الكونية ، من روئية ثنائية تجمع بين السماء والأرض إلى روئية كونية أحادية تهدف إلى جعل البشرية أكثر تقدما ورفاهية، وجعلت من العقل و الفردانية و الحرية و ... اساسا صلبة لها ، فجعلت من الإنسان إلها على الطبيعة، و جعلت من العقل مصدرا لكل تشريع معرفي أو اخلاقي، لكن سرعانما بدأت قيم الحداثة تتهاوى مع بداية القرن العشرين، و أعلنت مدرسة فرنكفورت عن اغتراب الإنسان عن ذاتيته و مجتمعه، لذلك كان إعادة البشرية إلى السكة امرا ضروريا بعدما تفاقمت الأوضاع و تأزمت، و أصبح المجتمع الصناعي الحديث يهدد قيم البشرية، هذا ما جعل زيجمونت باومان، يضع مشروعا فلسفيا متكامل الأبعاد يشخص فيه أمراض الحضارة الراهنة، إلا أن البارز عند باومان يتمثل فيما يسميه بالعمي الأخلاقي في زمان الحداثة السائلة، فالأخلاق لم تعد مثلما كانت في السابق ذات قوة وتأثير على الأفراد و المجتمعات، حيث أصبحت الأخلاق سائلة حينما طاغت الحركة الاستهلاكية عليها، فتحول الفرد من كائن أخلاقي عاقل إلى حيوان استهلاكي، نتيجة الإفراط في الاهتمام بالمنتجات الاقتصادية التي انبثقت عن العقلانية الحداثية المفرطة، لذلك جعل من إصلاح الاخلاق هدفا اساسيا لتقويض السيولة التي تغرق فيها البشرية الراهنة، لهذا كان لازما علينا طرح الاشكالية التالية، كيف كان المشروع الحداثي الغربي ذا تأثير واسع على الاخلاق في زمان الحداثة السائلة؟ Au début du16ème siècle le projet occidentale a voulu inverser la vision du monde, partant d’une vision qui réunit le ciel et la terre passant à une vision dite unique qui vise essentiellement à amener l’humanité à réaliser un degré important de progrès et de développement. Cette nouvelle vision a considéré la liberté, la raison et l’individualité comme des fondements intransigeants de sa théorie. Elle a fait de l’homme un dieu sur sa nature. Par conséquent, la raison est devenue la seule et unique source des savoirs et des conduites morales. Cependant au début du 20èmesiècle les principes de modernisation commencent à se détériorer.. il était indispensable donc de redresser et de réorienter le chemin de l’humanité entière vers le bon sens. Depuis, la société industrielle moderne menace toutes les principes de l’humanité et les remettent en cause. Motif qui a poussé le philosophe et le sociologue britannique d’origine polonais Zygmunt Bauman à mettre en place un projet philosophique global. Ce projet vise à diagnostiquer et analyser les risques et les maladies dont souffre la civilisation actuelle. Zygmunt Bauman a utilisé la notion de fluidité ; une notion clé qui décrit les différents états d’âme humains. Il présente et parle d’un amour fluide, d’une peur fluide et d’un contrôle fluide. Le philosophe britannique insiste aussi sur les éthiques qui sont devenues de plus en plus aveugles. Ces conduites morales n’ont plus le même pouvoir et la même intensité d’influence sur les personnes et les communautés. A cause de l’intérêt particulier qu’il accorde aux produits comestibles, l’homme s’est transformé d’un être sage à un animal qui suit instantanément ses instincts primaux. Pour mieux contrôler ces dépassements immoraux et afin de maitriser cette flexibilité et souplesse des éthiques, il trouve qu’il est indispensable d’établir une sorte de réparation profonde des conduites de l’être. Pour eux, le but de la réparation des conduites morales est considéré comme une réparation profonde d’une société. Les faits cités précédemment nous poussent à poser la problématique suivante : Comment l’idiologie occidentale récente a influencé largement les principes de conduites humaines pendant une période caractérisée par une modernisation souple et flexible ? Mots clés: cécité morale, modernité solide, modernité liquide, contrôle moral fissuré, consumérisme.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العمي الأخلاقي، الحداثة الصلبة، الحداثة السائلة، تصدع الرقابة الأخلاقية، الحركة الاستهلاكية.


التغطية الإعلامية لأوضاع التنمية المحلية في إذاعة سطيف. -دراسة تحليلية لعينة من أعداد برنامج "أعماق الهضاب"-

دهار فريدة,  رجم جنات, 
2022-02-17

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه إذاعة سطيف في تغطية انشغالات المناطق النائية، عبر مختلف مضامينها الإعلامية، أين تم تخصيص بعض البرامج الإذاعية لتتبع العمل التنموي في مناطق ولاية سطيف، على رأسها برنامج أعماق الهضاب، هذا الأخير الذي استطاع التعريف بمختلف المناطق ونقل انشغالات قاطنيها. ولمعرفة كيفية تغطية هذا البرنامج العمل التنموي في المجتمعات المحلية، اعتمدنا على المنهج المسحي في معالجة البيانات المتحصل عليها، وعلى استمارة تحليل المضمون كأداة أساسية في دراستنا، من خلال التحليل الكمي و الكيفي لفئات الشكل و فئات المحتوى.

الكلمات المفتاحية: التغطية الإعلامي ; التنمية المحلية ; المجتمع المحلي ; الإذاعة ; برنامج أعماق الهضاب


محيي الدين بن عربي الظاهري الباطني ودوره في ربط جسور التواصل بين المغرب والمشرق خلال العصر الوسيط

بن تيشة حسن,  غانية البشير, 
2021-11-03

الملخص: ملخص: باتساع الرقعة الجغرافية للعالم الإسلامي في العصور الوسطى, ظهرت الرحلة العلمية بين المشرق والمغرب المتمثلة في حركة العلماء وطلبة العلم الذين ساهموا بدورهم في تنشيط وربط جسور التواصل بين المراكز العلمية والمؤسسات التعليمية الموجودة في البلاد الإسلامية, ومن بين مسارات الرحلة العلمية التي تحدثت عليهم كتب الرحالة, وكتب التراجم والطبقات, رحلة علماء الأندلس إلى المشرق الإسلامي فكان تأثيرهم عميق على الحياة العلمية هناك ودورهم كبير في المساهمة في بناء سرح العلمي للحضارة الإسلامية, ومن هؤلاء العلماء محيي الدين بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي 638 560هـ / 1240 1164م ,الذي زار البيت الحرام ومصر وبغداد ودمشق, وألف العديد من الكتب والمجلدات بقيت إلى اليوم تعبر على ذلك التجاسر والترابط. الكلمات المفتاحية: محيي الدين بن عربي- الظاهرية- العلاقة- علماء المغرب الاسلامي- المشرق. Abstract As the geographical area of the Muslim world expanded in the Middle Ages, the scientific journey between the Oriental and the western which represented by the movement of the scientists and students science who participated in Activating and connecting bridges of communication between scientific centers and scientific Institutions which located in islamic countries, one of the scientific journey tracks which was found in traveller, translation and class books A journey of The Andalusian scholars to the Islamic East had a profound impact on scientific life there and their great role in building a scientific edifice for the Islamic civilization,from these scientists Mohie Eldeen IbnʿArabī al-Ḥātimī aṭ-Ṭāʾī al-Andalusi 1240-1164A.D/560-638H who visted the Masjid al-Haram,Egypt,Baghdad and Damascus and wrote alot of books which express about this daring and bonding.

الكلمات المفتاحية: محي الدين بن العربي ; الظاهرية ; التواصل ; المغرب ; المشرق ; Mohie Eldeen Ibn Arabi ; alzaahiria ; Communicate ; western ; Oriental


الهجرة الجزائرية الخارجية: قراءة في الأسباب والنتائج.

دحمان صبرينة,  عمروني بهجة, 
2022-01-06

الملخص: إن الحديث عن الهجرة الجزائرية يكتسي في نظرنا أهمية بالغة باعتبار أننا بصدد الحديث عن ظاهرة تترجم نزيفا مقلقا للشباب الجزائري، فهي ظاهرة خطيرة أخذت تقلق المجتمع يوميا فهي ليست خطيرة فقط على المهاجرين أنفسهم بل أخذت تطال حياة المجتمع ككل، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن الهجرة الجزائرية الخارجية تعد استنزاف خطير للموارد البشرية وخاصة أصحاب الكفاءات العلمية والطلبة الجامعيين الأمر الذي يهدد بإفراغ البلد من قدراته العلمية وبالتالي عدم استطاعته الخروج من دائرة التخلف. Abstract: Talking about Algerian immigration acquires great importance in our view, as we are talking about a phenomenon that translates into a worrying bleeding for Algerian youth. It is a dangerous phenomenon that worries society daily. It is not only dangerous for immigrants themselves, but also affects the life of society as a whole, one of the most important findings of the study is that Algerian foreign immigration is a dangerous drain on human resources, especially those with scientific competencies and university students, which threatens to empty the country of its scientific capabilities and thus its inability to get out of the cycle of backwardness.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، ; الهجرة الخارجية، ; هجرة الكفاءات العلمية


واقع تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ مقاربة سوسيوتربوية The reality of learning foreign languages for the student Socio-educational approach

حمار فتيحة, 
2021-06-19

الملخص: ملخص: تناولنا في هذا المقال موضوع تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساهم في إثراء ميدان البحث في العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى أن هذا البحث يبين لنا العوامل التي تساهم في عملية تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ. وعليه طرحنا الإشكالية التالية: ما هي العوامل التي تساهم في عملية تعلم اللغات الأجنبية لدى التلميذ؟ ثم نظمنا استمارة ووزعناها على عينة تتكون من 137 تلميذ، من شعبة اللغات الأجنبية في أربع cثانويات من ولاية تيزي وزو فبينت النتائج أن نجاح أو فشل عملية تعلم اللغات الأجنبية ترتبط بعوامل سوسيو بيداغوجية ومادية المحيطة بالتلاميذ والمعلمين وكذلك البرامج والوسائل المعتمد عليها لتقديم هذه البرامج. Abstract: In this article, we dealt with the subject of foreign language learning among students. The importance of this study is that it contributes to enriching the field of research in the social sciences, in addition to that this research shows us the factors that contribute to the student’s foreign language learning process. Accordingly, we raised the following problem: What are the factors that contribute to the student’s foreign language learning process? Then we organized a questionnaire and distributed it to a sample consisting of 137 students from the Foreign Languages Division in four secondary schools in Tizi Ouzou state. The results showed that the success or failure of the foreign language learning process is related to sociobidagogical and material factors surrounding the students and teachers as well as the programs and methods relied upon to provide these programs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: التعلم، التلميذ، المعلم، الكفاءة البيداغوجية، اللغات الأجنبية. ; Keywords: Learning, pupil, teacher, pedagogical competence, foreign languages.


-الأبعاد التصورية للبنى اللغوية وإشكالياتها الهُوِياتية -جدل العلاقة والتصوّر

مصابيح العربي, 
2021-11-18

الملخص: تلعب اللّغة دورا هاما في رسم المعالم الثقافية والاجتماعية والفنية والنفسية للإنسان، وذلك من خلال الـتاثير الفكري والتصوري الذي ينشأ من ممارسة اللغة، فهي ليست مجرّد أداة للتواصل الاجتماعي والتعبير عن حاجات النفس، بل هي نافذة تتشكل فيها الخريطة الذهنية، فترسم الواقع وتصوره وتحدّدُه، وتبني خصوصيات الفرد والمجتمع وتميّزه عن الأغيار، لتبرز هويته الخاصّة وتثير تفاعله مع الأخر، ومن هنا تتجلّى أهمية هذه الورقة؛ في البحث عن العلاقة القائمة بين اللغة والفكر وعناصر الهُوية التي تقتات منها، آملين في أن نخلص في نهاية هذه الدراسة إلى تحديد العلائق الجذرية القائمة بين اللغة والهوية ، وكذا البنى التصورية اللغوية التي تشكّل العالم وتحويه وتسِمُهُ بسيمات مائزة تجعله مختلفا عن التصورات اللغوية الأخرى، ثم نركّز على أهمية اللّغة كعنصر خطير في الحفاظ على هذه المقومات الهُوياتية ,وإغنائها وإثرائها، وإثارة العوامل الفعّالة التي تحييها وتجدّد دماء الأصالة والانتماء فيها.

الكلمات المفتاحية: اللّغة ; الهُوية ; التصوّر ; الفكر ; الواقع


موضوعية المعالجة الصحفية لأخبار الحراك الشعبي وتداعياته في الصحافة الحكومية الجزائرية دراسة تحليلية جريدة "الشعب" أنموذجا

قرشوش أسماء, 
2021-09-21

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى موضوعية المعالجة الصحفية لأحداث الحراك الشعبي في جريدة "الشعب"، من خلال تحليل عينة من المواد الخبرية المنشورة في هذه الجريدة، ومعرفة مدى التزامها بأخلاقيات الممارسة الصحفية وذلك لارتكاز الدراسة على نظرية المسؤولية الاجتماعية للصحافة، ولقد اعتمدت هذه الدراسة منهج المسح بالعينة في إطار البحوث الوصفية، باستخدام أداة تحليل المضمون، لتحليل عينة من المواد الخبرية حول هذا الحراك في جريدة "الشعب"، فيما كانت الفترة الزمنية للدراسة ممتدة من 23 فيفري 2019 إلى 07 نوفمبر 2019. ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى: أن الموضوعية المطلقة لم تتحقق خلال فترة الدراسة، فعلى صعيد الفئات التي تم وضعها في إطار استمارة تحليل المضمون لقياس مدى موضوعية المعالجة لم تكن هناك الدرجة المطلقة والكاملة في توفر هذه العناصر، إلا انه ورغم غياب الدرجة المطلقة تم تسجيل عدة جوانب ايجابية أثبتت أن مفهوم الموضوعية نسبي، بالإضافة إلى تسجيل نقطة ايجابية وهي الالتزام الأخلاقي للجريدة أثناء المعالجة. الكلمات المفتاحية: الموضوعية، الحراك الشعبي في الجزائر. Abstract: This study aims to determine the objectivity of the journalistic treatment of the events of the popular movement "Hirak" in the newspaper "ECH-CHAAB", by analyzing a sample of the information published in the newspaper, and to determine the extent of its respect towards the ethics of journalistic practice, since the study is based on the theory of social responsibility of the press. This study adopted the method of sample survey in descriptive research, using the content analysis tool to analyze a sample of the information material on this movement of "Hirak" in the newspaper ECH-CHAAB, while the study period extended from February 23, 2019 to November 07, 2019. The study concluded that absolute objectivity was not achieved during the study period. In the categories that were submitted in the content analysis form to measure treatment objectivity, there was no absolute and complete degree of availability of these items. However, despite the absence of an absolute degree, several positive aspects were noted that proved the concept of relative objectivity, in addition to another positive point which is the ethical commitment of the journal during treatment. Keywords: : objectivity; the popular movement "Hirak" in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الحراك الشعبي الجزائري


من فلسفة العلم إلى فلسفة الشعر غاستون باشلار نموذجا

Neffai Wardia,  Djaaidani Nacera, 
2022-01-25

الملخص: الملخص: من خلال هذا البحث نحاول التطرق إلى فلسفة الشعر عند باشلار فلتجنب تحول القصائد الشعرية من وظيفتها الجمالية إلى وظيفة ماورائية أسطورية، حاول باشلار بناء فلسفة للشعر تقوم على ذلك التكامل بين الصورة الشعرية و المادة عن طريق المنهج الظاهري الفلسفي الذي تتركز مهمته في تحليل هذه الصور الشعرية و وضعها في قالب مادي يعبر عن مضمون هذه الصور. الكلمات المفتاحية: باشلار، الشعر ،الفلسفة ،الفن، الصورة الشعرية. Astract: Through this research we try to address the philosophy of poetry at Bachlar in order to avoid the transformation of poems from their aesthetic function to a mythical maoura function, Bachlar tried to build a philosophy of poetry based on that integration between the poetic image and the material through the philosophical phenomenology, whose mission is to analyze these poetic images and put them in a physical template that reflects the content of these images. Keywords: Bachlar, Poetry, Philosophy, Art, Poetic Image.

الكلمات المفتاحية: bachlar ; poetry ; philosophy ; Art ; Poetic image


أسس العقيدة الإسلامية في حفظ الأمن المجتمعي ـ محاربة الجريمة أنموذجا ـ

بغدادي عمر,  برامة احسن, 
2022-03-01

الملخص: ملخص: إن مجتمعنا اليوم على غرار المجتمعات الأخرى يعاني من مختلف مظاهر العنف والإجرام، التي تتنافى ومقتضيات العقيدة الإسلامية التي تدعو إلى حماية الإنسان من كل تهديد يطال أمنه وسلامته، لأن في ذلك تقويض لمسار العمارة والاستخلاف اللذين خلق لأجلهما، وبالتالي فإن المساس بأمنه يعد جرما نص عليه الإسلام بشقيه العقدي والتشريعي. هذا يدعونا إلى إماطة اللثام عن مفهوم الجريمة وما تعلق بها من أسباب وآثار على الفرد المجتمع، ومدى ارتباطها بالإيمان كما دلت عليه نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية، وعليه نبحث في العقيدة الإسلامية عن أسس تمكننا من مواجهة الجريمة بكل أبعادها، كما نؤكد في آن واحد على فاعلية الفكر الإسلامي في التصدي لمختلف المشاكل والأزمات. Abstract: Our society today, like other societies, suffers from various manifestations of violence and criminality, which are inconsistent with the requirements of the Islamic faith that calls for the protection of man from every threat to his security and safety, because this undermines the path of building and succession for which he was created to do, therefore, compromising his security is a crime both in doctrinal and legislative aspects of Islam. This calls on us to uncover the concept of crime and its related causes and effects on the individual and on society, and the extent of its connection to faith, as indicated by the texts of the Holy Qur’an and the Prophet’s Sunnah, so we will search in the Islamic faith for foundations that enable us to confront crime in all its dimensions, and we will emphasize at the same time the effectiveness of Islamic thought .in addressing various problems and crises

الكلمات المفتاحية: العقيدة الإسلامية ; الأمن ; الجريمة


الدلالات الاجتماعية للتربية-مقاربة مفاهيمية-

مكسن أسماء,  عميرش نجوى, 
2022-02-02

الملخص: تكتسي المفاهيم وعملية تحديدها أهمية كبيرة في البحث العلمي، وهي في البحوث الاجتماعية والإنسانية أكثر صعوبة حيث تتداخل العديد من المتغيرات في تشكيل وتطور المفهوم ، ومن بين هذه المفاهيم مفهوم الدلالات الاجتماعية للتربية وهو مفهوم معقد ومهمل في مكتبتنا العربية، لذلك نهدف من خلال هذا المقال إلى تحديده مفاهيميا من خلال مقاربة " المثلث المفاهيمي " وهي مقاربة منهجية تعتمد على ثلاث مراحل متكاملة للتحديد المفاهيمي.

الكلمات المفتاحية: الدلالات الاجتماعية ; التربية ; مقاربة مفاهيمية


البحوث المختلطة و استخدام المقاربتين الكمية و الكيفية في الدراسات السوسيولوجية: دراسة ميدانية نموذجا

خليفي حفيظة, 
2022-01-20

الملخص: تحتاج البحوث في العلوم الاجتماعية والانسانية لآليات معينة، لاعداد دراسات أكثر مصداقية وعلمية، لذلك تعتمد على قواعد وطرق المنهج العلمي، والذي ينقسم إلى نوعين هما المناهج الكمية والمناهج الكيفية، حيث تستخدم المناهج الكمية عند هدف قياس الظواهر، و تستخدم المناهج الكيفية عند هدف فهم الظواهر، و بهذا تعتمد البحوث الكمية على بيانات احصائية يتم فيها اختبار الفرضيات باستخدام اجراءات محددة كإجراءات التصميم التجريبي أو السبببي المقارن وغيرها، ومن جهتها تتنوع البحوث الكيفية منها البحوث الاثنوقرافية ودراسة الحالة والبحوث الميدانية وبحوث الملاحظة بالمشاركة. و في السنوات الأخيرة ساد نقاش علمي واسع بشأن مزايا الجمع بين المناهج الكمية والنوعية في البحوث، وتبين أن استخدام المناهج الكمية الى جانب المناهج الكيفية و بالتالي استخدام مايسمى بالمناهج المختلطة يعد من المتطلبات البحثية لإعداد دراسات أكثر مصداقية وعلمية. و عليه تحاول هذه الورقة البحثية بالرجوع لأحد الدراسات الأكاديمية الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي:لماذا يلجأ الباحث في دراسته لاستخدام مناهج مختلطة و من ثم يجمع في دراسة واحدة بين المقاربتين الكمية و الكيفية ؟

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي، البحوث المختلطة، المناهج الكمية، المناهج الكيفية، المناهج المختلطة


سيميائية الأصوات المنطوقة وغير المنطوقة في مسرحية "الدالية" للكاتب"عز الدين ميهوبي"

غزلان نوال, 
2021-12-22

الملخص: ملخص البحث: يحاول هذا البحث طرح إشكالية مهمة بكونه يتناول فنا دخيلا على العالم العربي عموما والجزائر خصوصا وهو المسرح، وتحديدا النص الدرامي وأهم المكونات والنظم السيميائية التي يحويها باعتباره قطعة مهمة في أي عمل مسرحي، ومحاولة تسليط الضوء على كيفية تشكل النص الدرامي وبعض المعالم السيميائية لبنائه، وقد تم التركيز على مجموعة من العناصر التي تتحكم في تعرض الجمهور للأعمال الفنية المسرحية وجعل المتفرج يتأثر بما يُقدَّم له، ويظهر هذا التأثر من خلال التصفيق أو الضحك أو البكاء في بعض الأحيان، ولبيان ذلك تم اعتماد خطة تتمثل في دراسة علاقة المسرح بالسيمياء، والتطرق إلى سيميائية الأصوات المنطوقة وغير المنطوقة في مسرحية "الدالية" للكاتب "عز الدين ميهوبي". وكيف أن هذه الأخيرة يمكنها أن تمثل جملة من العلامات التي جاز لها إضفاء حالة واقعية أو رمزية للمشاهد في مسرحية "الدالية". الكلمات المفتاحية:السيمياء- سيمياء المسرح- سيميائية الأصوات المنطوقة- سيميائية الأصوات غير المنطوقة. Abstract: This research attempts to address a crucial problematic by covering a form of art that is foreign to the Arab World in general, and Algeria in particular; namely, theater. Dramatic text, as an essential element of theater, with its main components and semiotic systems, is the precise focus of our work as we seek to shed light on dramatic text composition and some semiotic benchmarks that are associated with it. The focus was on a set of elements that control how the audience experiences dramatic works, and how the presented work can have an effect on the spectator. This effect appears through ovations, laughter, and even crying at times. In order to illustrate that, we studied the relationship between theater and semiotics, and touched on the semiotics of both verbal vocalization and non-verbal vocalization in the play “The Dalya” by Azzedine Mihoubi. Moreover, the two concepts constitute a set of markers that contribute to the realism and symbolism of scenes in “The Dalya”. .

الكلمات المفتاحية: السيمياء- سيمياء المسرح- سيميائية الأصوات المنطوقة- سيميائية الأصوات غير المنطوقة.


جريمة تجنيد الأطفال المبعدين في النزاعات المسلحة غير الدولية

نهاري نصيرة, 
2021-12-23

الملخص: يوفر القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حماية كبيرة للأطفال المبعدين والذين يتم إستغلالهم في النزاعات المسلحة غير الدولية في التجنيد الإجباري في صفوف القوات المقاتلة. إذ تعمل إتفاقيات جنيف الأربعة لسنة 1949،بواسطة المادة الثالثة المشتركة بينها على توفير حماية خاصة لهذه الفئة،وكذلك بالنسبة للبرتوكول الإختياري الثاني الملحق بها لسنة 1977 الخاص بالنزاعات غير الدولية وذلك في المادة 314 منه. كما أن القانون الدولي لحقوق الإنسان،قدم هو الآخر حماية خاصة للأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة غير الدولية وذلك من خلال المادة 38 من إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1989 وكذا البرتوكول الملحق بها بشأن إشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة لسنة 2000. International humanitarian law and international human rights law provide great protection for deported children who are exploited in non-international armed conflicts for compulsory recruitment into the ranks of the fighting forces. The four Geneva Conventions of 1949 work, by means of the third common article between them, to provide special protection for this group, as well as for the second Optional Protocol to it for the year 1977 on non-international conflicts, in Article 314 thereof. In addition, international human rights law also provided special protection for children from recruitment in non-international armed conflicts through Article 38 of the United Nations Convention on the Rights of the Child of 1989, as well as the protocol attached thereto regarding the participation of children in armed conflicts of the year 2000.

الكلمات المفتاحية: الحماية ،الأطفال ، القانون ،الدولي، الإنسان.


التخطيط الاستراتيجي و المشروع المهني لدى الطلبة الجامعيين

قوميدي خولة,  قوادرية علي, 
2021-10-08

الملخص: إن لجوء الطالب الجامعي لتبني إعداد مشروع مهني، أصبح ضرورة حتمية قصد الاندماج في عالم الشغل، خاصة وسط ما يعايشه العالم من تغيرات متجددة فرضتها العولمة على كل القطاعات خاصة القطاع الاقتصادي، ما ترتب عنه سلسلة من التحولات التي فرضت التنافس العالمي، وجعلت من التخطيط الدقيق والاستراتيجي السبيل الأمثل لتحقيق الأهداف والطموحات المهنية والوصول للاندماج المهني الفعال، وكذا للاستجابة لمتطلبات واحتياجات سوق العمل الوطني والعالمي، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة هذا المقال حول تبني الطالب الجامعي لعملية التخطيط الاستراتيجي كأساس لإعداد مشروع مهني يسمح له بالاندماج بسهولة في عالم الشغل. Abstract: The university student resort in adopting a professional project preparation, It has become an imperative to integrate into the world of work, Especially in the middle of the renewed changes that the world is experiencing, imposed by globalization on all sectors, especially the economic sector, What resulted from a series of transformations that imposed global competition, and made accurate and strategic planning the best way to achieve professional goals, ambitions and reach effective professional integration, As well as responding to the requirements and needs of the national and global labor market, From this standpoint, the idea of this article came about the university student’s adoption of the strategic planning process as a basis for preparing a professional project that would allow him to easily integrate into the world of work

الكلمات المفتاحية: المشروع – المشروع المهني– التخطيط الاستراتيجي- الطالب الجامعي. ; project -professional project - strategic planning - university student.


الأداء المهني الإعلامي في ظل البيئة الإعلامية الرقمية دراسة ميدانية على عينة من الإعلاميين الجزائريين

رياح رضوان,  بوسنان رقية, 
2021-11-22

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى التحكم المعلوماتي واللغوي والتقني في متطلبات التحرير والنشر الإلكترونيين، عبر مختلف مراحل إنتاج المادة الإعلامية من قبل الإعلاميين الجزائريين العاملين في المؤسسات الإعلامية الرقمية وأثر ذلك على مردود أدائهم المهني. تنتمي هذه الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية، حيث تم الاعتماد على المنهج المسحي، واستخدام أداة استمارة الاستبيان على عينة عشوائية تتكون من 60 صحفي مقسمة بالتساوي بين قطاعي الإعلام العمومي والخاص، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج أهمها أن الحديث عن الصحفي الإلكتروني في الجزائر بالمعنى الاحترافي للأداء والمهنية لا يزال الأمر مبكرا عليه، حيث يتسم أداء الإعلاميين الجزائريين المشتغلين في البيئة الإعلامية الرقمية بعدم الكفاءة المهنية لغويا وتقنيا، وغياب الاهتمام بالتدريب المهني والتكوين العلمي الإعلامي المتخصص، إضافة لغياب تشريع قانوني مستقل منظم للمهنة الإعلامية عبر الخط، الأمر الذي أثر سلبا على مردودية الأداء والممارسة الإعلامية الرقمية في الجزائر. This study aims to identify the informational and linguistic and technical level, and the capabilities of professional control in electronic editing and publishing techniques in the various stages of media production by Algerian journalists working in digital media institutions, and its impact on the return of their professional performance. This study belongs to the type of descriptive studies, where the survey method was relied on, and the questionnaire tool was used on a random sample of 60 journalists divided equally between the public and private media sectors. The study reached a number of results, the most important of which is that talking about the electronic journalist in Algeria in the sense of performance and professionalism is still early, as the performance of Algerian journalists working in the digital media environment is characterized by the lack of professionalism linguistically and technically, and the absence of interest in vocational training and specialized media scientific training, in addition The absence of independent legal legislation regulating the online media profession, which negatively affected the profitability of performance and digital media practice in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الأداء المهني، الإعلام الرقمي، البيئة الرقمية، الصحفيون. ; Professional performance,digital media, digital media environment,journalists


تحديات مواجهة مخاطر الأخبار الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال جائحة كورونا The Challenges of addressing the Fake news Dangers on Social Media during the COVID-19

بومخيلة خالد, 
2021-12-22

الملخص: تهدف الدراسة للإحاطة بمختلف الجوانب المفاهيمية لمصطلح الأخبار الزائفة Fake news الذي أصبح يشكل هاجسا للعالم خاصة في ظل التحول الرقمي والتكنلوجي الجديد، وتوضيح مختلف المفاهيم المتداخلة معه، بالإضافة إلى إبراز مخاطر انتشار الأخبار الزائفة خلال جائحة كورونا، حيث تشكل خطرا حقيقيا على الصحة العامة للأفراد. وتقترح الدراسة تفعيل مجموعة من الإجراءات الوقائية مثل إطلاق برامج لنشر المعلومات الصحيحة حول الوباء، وتطوير خوارزميات لفرز المحتوى الرقمي، كما يسمح تنفيذ الإجراءات الجزائية في ردع المروجين لهذه الأخبار. Abstract: This study aims to take stock of various conceptual aspects of the term Fake news in the light of the new digital and technological transformation and clarify various concepts that overlap with it. In addition to highlighting the dangers of Fake news during the COVID-19 pandemic, which poses a real threat to the public health of individuals. To this end, a series of strategies proposed to limit the spread of fake news through social media. The study proposes to activate a range of preventive actions to limit the spread of fake news through social media. Such as launching programs to disseminate correct information about the epidemic, and developing algorithms to triage the digital content to sort digital content, and implementation penal procedures in deterring promoters of this news.

الكلمات المفتاحية: أخبار زائفة ; فيروس كورونا ; استراتيجيات الوقاية ; بيئة رقمية ; اتصال صحي


التغير في عادات تحضير و استهلاك الخبز التقليدي بمدينة ميلة - دراسة أنثروبولوجية

كميش خديجة,  نصر يوسف, 
2022-01-25

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات ا أنثروبولوجية الكيفية، المهتمة بموضوع العادات الغذائية لدى العائلة الجزائرية، حيث تهدف إلى الكشف عن مدى تغير عادة تحضير وتناول الخبز التقليدي في المنازل خلال الخمسين سنة الأخيرة، ورصد صور العلاقات الاجتماعية بين أفراد مجتمع مدينة ميلة في الماضي والحاضر، من خلال ظاهرة صنع و استهلاك الخبز التقليدي بهذه المدينة. لقد كشفت الدراسة عن عدم انحِسَار عادة تحضير و تناول الخبز التقليدي لدى الأسر بمدينة ميلة ، مع بروز مظاهر جديدة لهذه العادات، متسببة في تراجع ملحوظ للدور المطبخي للمرأة. This study is a part of the qualitative anthropological studies interested in the question of the diet and nutritional habits of the Algerian family, because it aimed to reveal the extent of the change in consumption and bread preparation habits traditional in homes over the past fifty years, and monitoring pictures of social relations between members of the community of the city of Mila in the past and the present, through the phenomenon of making and consuming traditional bread in this city. The study found that the habit of eating and baking traditional bread among families in the town of Mila. With the appearance of new aspects of these habits, generate a clear regression of the culinary role of women.

الكلمات المفتاحية: التغير الثقافي، العادات الغذائية، الخبز، مدينة ميلة


موقف المعتزلة من مرتكب الكبيرة The position of the Mu'tazila from perpetrator great sin

مسالتي عبد المجيد, 
2022-03-08

الملخص: ملخص: حَدَّدْتُ في هذه الورقة البحثية مَفَاهِيم كل من الإِيمَانِ، الكُفْر، الفُسْق والنِفَاق، لأُبَيِّنَ الاختلاف الحَاصِل بَيْن الِفرَقِ الكَلاَمِيَةِ حول السؤال التالي: بِمَ نُسمي مَنْ يرتكب من المؤمنين كبيرة من الكبائر دون الشِرْك، ويموت من غير تَوْبَةٍ؟ وما حُكْمُهُ في الآخِرة؟ وبينت أنّ نظرة الفِرق الاسلامية للإيمان، ترتب عنها اختلاف حول اسم وحُكم مُرتكب الكبيرة، ولكن هذا الاختلاف بين الفِرق لم يقتصِر في الحكم على الأفراد بل تعداه إلى حُكَّام ذلك العصر. فكانت المشكلة الأساسية في بحثي هي ما موقف المعتزلة من هذه الآراء المختلفة للفِرق الإسلامية، وما هي حُجَجُهُم لِتَعْضِيدِ موقفهم من مُرْتَكِبِ الكبيرة؟ Abstract: In this research paper, I defined the concepts of faith, infidelity, immorality and hypocrisy, in order to show the difference between the speech sects around the following question: What do we call a believer who commits major sins without polytheism, and dies without repentance? Moreover, what is his sentence in the hereafter? Furthermore, I indicated that the Islamic sects' view of faith resulted in a conflict about the name and sentence of the perpetrator of the major sin, but this conflict between the sects was not limited to judging individuals, but extended to the rulers of that era. The main problem in my research was-what is the position of the Mu'tazilites towards these different views of the Islamic sects, and what are their arguments to support their position on the perpetrator of the great sin?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعتزلة، الإيمان، الكُفْرُ، الفُسْقُ والنِفَاقُ. Keywords: Mu'tazilites, faith, infidelity, immorality, hypocrisy


"سوشيال ميديا" أو( وسائط الاتصال الجديدة ) – تعدد المصطلحات والتعاريف –

تفرقنيت عبد الكريم, 
2021-11-24

الملخص: تطرح هذه الورقة البحثية إشكالية تعدد وتنوع المصطلحات التي استعملت قبل مصطلح "سوشيال ميديا" ، وتستعرض أنواع هذا المجال وأشكاله. وقد تم تتناول الموضوع كونه من المجالات الافتراضية الأكثر استخداما وانتشارا في العالم في الوقت الحالي. ومن النتائج المستخلصة أن المفاهيم النظرية ل"سوشيال ميديا" لا تزال لم تأخذ شكلها النهائي، كون المجال، جديد ومتغير ومتطور بسرعة، طبقا للابتكارات التكنولوجية السريعة. ولهذا لم يتم الاستقرار في المصطلحات ، فتعددت وتنوعت من الإعلام الشبكي إلى الإعلام التفاعلي، إلى الإعلام البديل ، إلى الإعلام الجديد ، إلى الإعلام الالكتروني، إلى وسائط الاتصال الجديدة ، لتصل إلى" سوشيال ميديا ". ويجسد"سوشيال ميديا" عملية ـتواصلية تتم عبر وسائط افتراضية،شعبية، تتجاوز الرقابة التقنية والمؤسساتية ، ولا تخضع للتقنيات والالتزامات الأخلاقية والقانونية التي تميز الإعلام. This research raises the problem of the diversity of terms used before the term of "social media", and reviews the types and forms of this topic has been addressed as one of the most used and widespread virtual domains in the world . Among the conclusions drawn is that the theoretical concepts of "Social Media" have not taken their final forms yet; the field is new, and rapidly developing, matching the technological innovations. The terminology varied a lot before using the term “Social Media. Social Media , bypasses technical and institutional censorship, ethical and legal obligations that characterize the media

الكلمات المفتاحية: : سوشيال ميديا- وسائط الاتصال الجديدة - الإعلام الالكتروني -الإعلام الجديد – مضامين الهواة . ; Social Media - Electronic media -New Media - Citizen Media


تقييم موقف المشرع الأردني فيما يتعلق بالاجازات الخاصة بالمرأة العاملة - دراسة تحليلية مقارنة

ريان د. إيهاب فهمي,  العلاونه أ. سليم بسام, 
2021-12-23

الملخص: إن عقد العمل من أهم العقود ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي، حيث إن علاقات العمل كثيراً ما تكون ذات تأثير على الكيان الاجتماعي والاقتصادي للدولة، فعلى الصعيد الدولي، فقد أقرت الأمم المتحدة الاعلان العالمي لحقوق الانسان في عام 1948، ومن هذه الحقوق التي أقرتها في ذلك الإعلان حق العمل، وفي الأردن نظمت أحكام قانون العمل إجازات المرأة العاملة وذلك في المواد (67،70،71) من قانون العمل الأردني، وفي مصر تم تنظيمها في المواد (91،93،94) من قانون العمل المصري، وعليه قامت هذه الورقة البحثية بدراسة موقف المشرع الأردني من الاجازات الخاصة بالمرأة العاملة، واتبعنا لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وذلك ببيان موقف المشرع الأردني مع موقف المشرع المصري في ذلك، بالاضافة إلى بيان موقف اتفاقية حماية الأمومة لسنة 2000، وتوصلنا بالنتيجة إلى أن معيار استحقاق الاجازات الممنوحة للمرأة العاملة هو حمل لمرأة أو وضعها، ولا ينظر المشرع فيما إذا كان هذا الحمل عن طريق زواج شرعي أم لا، وبالتالي فإن الإجازة مرتبطة بالأمومة وليس بالزواج، وكذلك فإن المشرع الأردني كان موقفه متبايناً في حمايته للمرأة العاملة، حيث كان المشرع المصري أفضل من نظيره الأردني فيما يتعلق بتحديد مدد هذه الإجازات، إذ كانت المدد المقررة في قانون العمل المصري في صالح المرأة العاملة أكثر من المدد المقررة في قانون العمل الأردني، ومن جهة أخرى كان قانون العمل الأردني أفضل من المصري في تناوله لبعض الشروط المتعلقة بهذه الاجازات، كتحديد حد أعلى لعدد مرات الحصول عليها، أو اشتراطه مرور مدة معينة في خدمة صاحب العمل كما في إجازة الأمومة، والله ولي التوفيق. The employment contract is one of the most important contracts of a social and economic nature, as labor relations often have an impact on the social and economic entity of the state. At the international level, the United Nations approved the Universal Declaration of Human Rights in 1948, and among these rights it endorsed in that declaration The right to work. In Jordan, the provisions of the Labor Law regulated the leaves of working women in Articles (67,70,71) of the Jordanian Labor Law, and in Egypt they were regulated in Articles (91,93,94) of the Egyptian Labor Law. Accordingly, this research paper studied the position of the Jordanian legislator regarding the vacations for working women, and we followed to achieve this the comparative analytical descriptive approach, by stating the position of the Jordanian legislator with the position of the Egyptian legislator in that, in addition to the statement of the position of the Maternity Protection Convention for the year 2000, and we concluded as a result that the standard The entitlement to the leaves granted to a working woman is a pregnancy or her condition of a woman, and the legislator does not consider whether this pregnancy was through a legitimate marriage or not, and therefore the leave is linked to maternity and not to marriage. Likewise, the Jordanian legislator had a different position in his protection of working women, as the Egyptian legislator was better than his Jordanian counterpart with regard to determining the durations of these leaves, as the periods prescribed in the Egyptian Labor Law were in favor of working women more than the periods prescribed in the Jordanian Labor Law. Others The Jordanian labor law was better than the Egyptian one in dealing with some of the conditions related to these leaves, such as setting an upper limit on the number of times to obtain them, or requiring the passage of a certain period in the service of the employer, as in maternity leave, and God is the guardian of success.

الكلمات المفتاحية: حماية المرأة ; إجازات المرأة ; قانون العمل ; إجازة الأمومة ; maternity leave ; labour law ; protection of women ; working women's


الإعلام البيئي الإلكتروني ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر دراسة تحليلية لصفحة S.O.S Environnement Algérie

بريك خديجة,  حيدوسي آية, 
2022-04-24

الملخص: تستهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على دور موقع الفيسبوك في إحداث عملية التنمية البيئية المستدامة، وذلك من خلال ما يتيحه من خدمات من شأنها المساهمة في الترويج للحملات البيئية الإعلامية ونشر المبادرات الرامية لسلامة البيئة والمحيط، ومن ذلك نشر الوعي البيئي والتحسيس بأهمية ثقافة التنمية المستدامة وذلك من خلال تحليل محتويات صفحةS.O.S Environnement Algérie ، والتي تعنى بتسليط الضوء على مشاكل المحيط والأخطار التي تعاني منها البيئة في الجزائر، وخلصت الدراسة إلى ان الصفحة تستهدف من خلال منشوراتها إلى نشر الوعي والتحسيس البيئي من أجل الحفاظ على سلامة المحيط وذلك من خلال الترويج والإعلان عن حملات بيئية توعوية والتحسيس بأهمية تضافر الجهود وتشجيع أي بادرة ولو كانت بسيطة.

الكلمات المفتاحية: الدور–الإعلام -الإعلام البيئي الإلكتروني -التنمية المستدامة–الفايسبوك.


واقع تدريس أخلاقيات الإعلام في الجامعات العربية ، مناهج قديمة لبيئة إعلامية جديدة.

بوخنوفة عبد الوهاب, 
2021-10-21

الملخص: تناولت الدراسة الحالية مناهج syllabus مقرر أخلاقيات الإعلام في برامج الإعلام والاتصال الجماهيري بالجامعات العربية، حيث اشتملت عينة الدراسة على (21) منهجًا دراسيًا من مختلف الجامعات العربية الحكومية والخاصة . تم تحليل محتوى المنهج الدراسي لتطوير فهم أفضل لمحتوى المقرر وكيفية تدريسه. توصلت الدراسة الى أن الأخلاقيات يتم تدريسها مع القانون في مقرر واحد يأخذ مسمى تشريعات الإعلام وأخلاقياته ،وعادة ما يطرح المقرر للدراسة في السنة الثالثة من الخطة الدراسية للطالب بثلاث ساعات معتمدة وثلاث ساعات تدريس في الأسبوع . اعتمدت معظم المناهج عينة الدراسة على المحاضرات في تدريس المقرر، و لم يكن هناك أي اعتماد على دراسات الحالة و التفكير الاخلاقي الناقد، ويتضمن القاسم المشترك للتوصيف ثلاثة أهداف تعليمية ونادرًا ما ترتبط هذه الأهداف بطريقة ملحوظة وقابلة للقياس، وإن كانت متجذرة بالكامل تقريبًا في الكفاءات التأسيسية المعرفية. وشملت طرق التقييم السائدة المشاركة في الصف والامتحانات والتكليفات الفصلية ،ومالت معظم محاور المقرر نحو المواضيع ذات الطبيعة القانونية وقليلا منها فقط تناول المواضيع ذات العلاقة بالقضايا الأخلاقية في الممارسة الإعلامية. Title - Teaching media ethics in Arab universities: Old Curricula For a New Media Environment. Abstract: The current study dealt with the syllabus of media ethics courses in media and mass communication Curricula in Arab universities. The study sample included (21) syllabus from various Arab public and private universities. syllabus content has been analyzed to develop a better understanding of the course content and how it is taught. The study concluded that ethics are taught with the law in one course called Media Law and Ethics, and usually the course is presented for study in the third year of the student’s study plan with three credit hours and three teaching hours per week. Most of the syllabus relied on lectures in teaching the course, and there was no reliance on case studies and critical moral thinking, the average course description contained three learning objectives, rarely described in a noticeable and measurable way. Objectives were almost entirely rooted in foundational cognitive competencies. predominant assessment methods included participation, examinations, and assignments. Most of the course vocabulary focused on law, and only a few of them dealt with topics related to ethical issues in media practice.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات ; تشريعات ; إعلام ; مناهج ; معيارية ; منهاج دراسي ; ethics ; law ; curricula ; normative ; applied ; syllabus


واقع التربية الإعلامــــــــــــــية في مناهج التعـــــــــــــــــــليم الابتدائي بالجـــــــــــــــــــــــــــــــزائر - دراسة تحليلية لكتب الجيل الثاني -

عايش حليمة, 
2022-01-20

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة التحليلية لتسلّط الضوء على موضوع التربية الإعلامية وأهميتها في مجال التربية والتعليم والكشف عن واقعها في المدرسة الجزائرية والتأكيد على ضرورة الاهتمام بها في المناهج التعليمية، من خلال تحليل محتوى كتب التعليم الابتدائي وذلك لمساعدة المتعلم على المشاركة العملية في الإعلام وتدعيم قدراته في فهم الوسائل الإعلامية واكتشاف ما تحمله مضامينها من قيم. وكذا الاطلاع على طبيعة المواضيع الإعلامية المبرمجة في كتب التعليم الابتدائي ومدى قدرتها على مساعدة المتعلم في فهم البيئة الإعلامية وتحليل المضامين والحكم عليها. الكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية- مناهج الجيل الثاني – التعليم الابتدائي في الجزائر Abstract: This analytical study highlighted the subject of media education and its importance in the field of education and in revealing its realities in Algerian schools Emphasis should be placed on them in the curriculum, through analysis of the content of primary textbooks This is to help the learner participate actively in information and to strengthen his/her capacity to understand the media and discover the values of its contents.and the nature of the media topics programmed in primary textbooks and their ability to help the learner understand the media environment and content analysis and judgement. Keywords: Educational education - second generation curriculum - primary education in Algeria

الكلمات المفتاحية: التربية الاعلامية- مناهج الجيل الثاني- التعليم الابتدائي في الجزائر


مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في الوعي السياسي لدى الشباب. مستخدمي الفيسبوك في الجزائر "أنموذجاً"

عثامنية عبد القادر,  صوالحية الزهرة, 
2022-01-20

الملخص: في أوقات سابقة كان المهتم بالشأن السياسي يتابع ويشارك عن طريق وسائل محدودة جداً يعتمد فيها على وسائل إعلام تقليدية فقط، لكن بعد ذلك بفضل شبكات التواصل الاجتماعي وانتشارها على نطاق واسع بين الشباب. أتاحت هذه الشبكات ساحات جديدة للفرد تمكنه من سرعة تداول الخبر، إبداء الرأي، حرية طرح الأفكار دون رقابة. وقد هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه موقع الفيسبوك في المساهمة في الوعي السياسي لدى الشباب الجزائري، من خلال: قياس اتجاهات المبحوثين في الدراسة الميدانية حول عبارات استمارة الاستبيان.. والتعرف أيضا على الإشباعات المحققة خاصة فيما يتعلق بالمعلومات حول الواقع السياسي. وقد خلصت الدراسة إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي الوسيط الاتصالي الأكثر تحررا من رقابة السلطة المركزية حسب رأي وإجابات المبحوثين في الدراسة، ما نتج عنه منح الكثير من الأفراد ومن خلال أماكن تواجدهم فرصة المساهمة في التعبئة على المستوى السياسي. وبالتالي المساهمة في زيادة وعيهم السياسي. Abstract: In earlier times, those interested in political affairs were following and participating through very limited means, relying only on traditional media, but then thanks to social networks and their widespread spread among young people. These networks provided new arenas for the individual to enable him to quickly circulate the news, express his opinion, and freely present ideas without censorship. The study aimed to find out the role that Facebook plays in contributing to the political awareness of young people. And also to identify the gratifications achieved, especially with regard to information about the political reality. The study concluded that social media networks are the most liberated communication medium from the control of the central authority, and thus Facebook contributes to increasing their political awareness

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي ; الفيسبوك ; الوعي السياسي


معالجة الإعلام الفرنسي لقضية (طارق رمضان) الأخلاقية -قناة فرانس 24 الفضائية أنموذجا- دراسة تحليلية

زابي السعدية, 
2021-11-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة طريقة معالجة الإعلام الفرنسي للقضية التي اتهم فيها طارق رمضان بالتحرش والاغتصاب، وذلك من خلال دراسة عينة من حلقات برنامج في قناة فرانس 24 العربية، وبعض اللقاءات التي اهتمت بالحدث وتناولت الموضوع بالنقاش والتحليل الذي بث في هذه القناة، وقد تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، واستخدام أداة تحليل المحتوى على عينة من برامج قناة فرانس 24 الفرنسية التي بثت عام 2018 م. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة، هو غياب الموضوعية في التعامل مع القضية، حيث أخذت أبعادا أيديولوجية ، جعلت من وسائل الإعلام موجها عدائيا للرأي العام حيال المتهم ، بدل ترك المجال للقضاء المخول بإثبات ارتكاب طارق رمضان لهذا الجرم أو تبرئته منه.

الكلمات المفتاحية: قضية طارق رمضان، الإعلام الفرنسي، قناة فرانس24، الاغتصاب


تحديات القائم بالاتصال في الموقع الإلكتروني للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري في ظل التكنولوجيات الجديدة

بوبريق عائشة, 
2022-02-16

الملخص: يعيش العالم اليوم ثورة اتصالية معرفية تتلاقى وتتداخل فيها تكنولوجيات الإعلام والاتصال في عالم لا حدود زمكانية تفصل ولا تحد من الانتشار الواسع والسريع لأشكال وأنواع التكنولوجيا وهو ما سمي بالقرية الصغيرة، حيث سمحت شبكة الويب 2.0 الجديدة باستخدام تطبيقات انتقلنا بها من الصفحات الساكنة بمحتوى ثابت وبرمجيات بسيطة (الويب 1.0) إلى صفحات أكثر حيوية وأكثر تنظيما بالاعتماد على دعم الاتصال التفاعلي بين المستخدمين يهدف إلى إثراء المحتوى الرقمي. وجاءت هذه الدراسة لتتناول التلفزيون العمومي الجزائري كونه أحد مؤسسات الإعلام التي تستخدم التكنولوجيات الجديدة وما تتيحه من تطبيقات منها الموقع الإلكتروني الذي يضم صفحات ويب وبريد إلكتروني مدونات وحلقات النقاش، شبكات تواصل اجتماعي، قنوات اليوتيوب... إلخ. كما سنفصل في القائم بالاتصال من معدي برامج وصحفيين وتقنيين ومخرجين وباستخدام كل تطبيقات الانترنت على إعداد برامج تصنع وحدة صوتية مرئية متكاملة في انتاج مضامين إذاعية وتلفزيونية ذات طابع تفاعلي تعطي للمتلقي فضاء للمشاركة والتفاعل. الكلمات المتاحية: (القائم بالاتصال، الموقع الالكتروني، التفاعلية) Abstract: Today, the world is experiencing a knowledge communication revolution in which information and communication technologies converge and overlap in a world without space limits that separate and do not limit the widespread and rapid spread of forms and types of technology, the so-called small village, where the new Web 2.0 allowed us to use applications that we have moved from static pages with static content and simple software (Web 1.0) to more dynamic and more structured pages based on user interactive communication support aimed at enriching digital content. The study came to address Algerian public television as one of the media organizations that use new technologies and the applications it offers, including the website that includes web pages, e-mail blogs and panel discussions, social networks, YouTube channels... etc. We will also separate the contact from software creators, journalists, technicians and directors and use all internet applications to develop programs that create an integrated video audio unit in the production of interactive radio and television content that gives the recipient a space to participate and interact.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: (القائم بالاتصال، الموقع الالكتروني، التفاعلية)


طعون محمد جواد خليل على البخاري في كتابه " روايات الحميدي أربكت البخاري - عرض ومناقشة-

عيشون مراد,  محمد بوشعالة فتيحة, 
2022-03-15

الملخص: ملخص: هذه الدراسة مرتبطة ببعض الانتقادات المعاصرة لكتاب صحيح البخاري؛ إذ تتناول مسألة تشكيك محمد جواد خليل الشيعي الإمامي في صحة كتاب صحيح البخاري – أحد أهم مصادر السنة والأحكام الشرعية عند أهل السنة - من خلال إثبات عدم ضبط البخاري لجملة من مروياته عن شيخه الحميدي، وتهدف هذه الدراسة مناقشة كتاب "روايات الحميدي أربكت البخاري"، وقد خلصت الدراسة إلى أن مؤلف كتاب روايات الحميدي أربكت البخاري" كان في استدلالاته بعيد عن الحقيقة ومجانب للصواب، وهذا ما يفقد كتابه الموضوعية العلمية، ويجعل مضمونه مجرد دعوى لا أساس لها من الصحة. :Abstract This study deals with one of the contemporary criticism that doubts the authenticity of Sahih Al-Bukhari, one of the most important sources of the Sunnis, its aim is to expose the scientific value of the book titled "Al-Humaidi's Narrations that Confused Al-Bukhari", by Mohammed Jawad Khalil. The study concluded that the author of this book was far away from the truth, and that makes it lose its scientific objectivity, and makes .its contents baseless

الكلمات المفتاحية: ر ; ايات الحميدي ; البخاري ; محمد ج ; اد خليل


دور تكنولوجيا المعلومات في تفعيل الأداء الاستراتيجي للبنوك الاسلامية-دراسة حالة بنك السلام الجزائر-

هدوقة حسيبة, 
2022-02-16

الملخص: الهدف من هذه الدراسة إبراز تفعيل وأثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء الاستراتيجي في البنوك الاسلامية-حالة بنك السلام الجزائر-، توصلت الدراسة الى وجود علاقة بين تكنولوجيا المعلومات وأبعاد الأداء الاستراتيجي، كما يوجد أثر معنوي وايجابي لتكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء الاستراتيجي وعلى كل أبعاد الأداء الاستراتيجي. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ؛ الأداء ؛ الأداء الاستراتيجي ؛ أبعاد الأداء الاستراتيجي ؛ بنك السلام. Abstract: The objective of this study is to highlight the activation and impact of information technology on the strategic performance of Islamic banks - the case of Al Salam Bank Algeria -. The study concluded that there is a relationship between information technology and the dimensions of strategic performance, and there is a significant and positive impact of information technology in developing strategic performance and on all dimensions of strategic performance Keywords:. information technology; the performance ; strategic performance; dimensions of strategic performance; Peace Bank.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ؛ الأداء ؛ الأداء الاستراتيجي ؛ أبعاد الأداء الاستراتيجي ؛ بنك السلام.


منطـقُ الثالث المشمول وبعض تجلياته في الخطاب العقائدي القرآني The logic of the included third party And its certain manifestations in the doctrinal discourse of the Holy Quran

فرعون حمو, 
2022-02-15

الملخص: ملخص: بـأي منطق يمكننا أن نقارب ونتدبر النص القرآني خاصة في مواضيعه العقائدية ؟ هل نقاربه ونتدبره بالمنطق الأرسطي المبني على مبدأ الثالث المرفوع؟ ام بمبدأ الثالث المشمول الجامع ؟ ما رهانات منطق الثالث المشمول في فهم القران الكريم ؟ وما مخرجاته في استيعاب وفهم عقائده؟. هذا ما سوف يحاول هذا المقال الاجابة عليه والتفصيل فيه. Abstract: By what logic can we approach and contemplate the Koranic text, in particular in its doctrinal themes? Do we approach it with the help of an Aristotelian logic founded on the principle of the excluded third? Or by the principle of the third included? What are the challenges of the logic of the third party included in the understanding of the Holy Quran? And what are his exits in acquiring and contemplating his beliefs? This is what this article will attempt to answer in detail.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الثالث المرفوع، الثالث المشمول. ; Keywords : the excluded third ; the third party included.


المعاملات الإلكترونية في ميزان الشريعة الإسلامية- تأصيل وتأسيس، دراسة مقارنة بالقانون

مبارك حفيظة, 
2022-05-16

الملخص: اتجهت المبادلات والمعاملات المالية في العقدين الأخيرين نحو التكنولوجيا، حيث اتسمت بطابع التقنية والسرعة لتلبية ضرورات وحاجات الإنسان العصري. ولقد اتسع نطاق العمل بها حيث بات من المستحيل الاستغناء عنها في ظل واقع متجدد. وقد اهتمت الشريعة الإسلامية بمصالح المكلّف من ضروريات وحاجيات وتحسينات بصورة مرنة متجددة من خلال تأسيس أصول ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان، وبمراعاة فروع متغيرة تلائم حياة المكلفين وتحقق مصالحهم بما لا يوقعهم في حرج ومشقةكما نالت المعاملات الإلكترونية من التأسيس الشرعي ما جعلها تتلاءم ومقاصده الكلية، حيث تطرقت في هذا البحث لأسس وضوابط المعاملات الإلكترونية التي تم تحديدها استقراء وتمثلت تلك الأسس في: التيسير، العدل، حفظ المال ورواجه، الرضا في المعاملات الإلكترونية،، أداء الحقوق والوفاء بالإلتزامات. أمّا عن ضوابطها فتتمثل في: التقوّم وشرط جواز محل المعاملات الإلكترونية، تجنب المعاملات المنهي عنها شرعا، توثيق المعاملات الإلكترونية لضمان حقوق الطرفين ، ترشيد المعاملات الإلكترونية، حماية المعاملات الإلكترونية والأنشطة الاقتصادية بالأخلاق. جاءت الدراسة مقارنة مع القانون فتجلّت بذلك نتائج البحث والمتمثلة في السبق التشريعي للشريعة الإسلامية لتأسيس هذا النوع من المعاملات بصورة تتحقق فيها مصالح المتعاقدين، واستيعاب لفروع مسائلها من خلال النصوص الجزئية خاصة الحديثية منها، وتأطير كلي منقطع النظير يتجلى من خلال الجمع بين التشريع والأخلاق في حلقة متكاملة.

الكلمات المفتاحية: معاملات مالية معاصرة ; مستهلك ; تجارة ; عقد ; منتجات