المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


24

Volumes

50

Numéros

1229

Articles


الإصلاح الإداري و سياسات التنمية المحلية في ماليزيا

قوق علي, 

الملخص: يتكلم المقال عن الاصلاح الإداري في ماليزيا و ما تبعه من سياسات في مجال تنمية الاقاليم ، خاصة أن هذا الإصلاحات جاءت نتيجة رغبة داخلية في تقديم الاحسن للمواطن الماليزي ، و قد حمل هذا المشروع المسؤولون و صناع القرار منذ البدايات الأولى للاستقلال .

الكلمات المفتاحية: الاصلاح الاداري ;ماليزيا ;التنمية المحلية ;الأقاليم ; اللامركزية .


تنزيل حقيقة الدلالة لموجب الجمع بين الأدلة عند المالكية تأصيلا وتفريعا ونماذج من المدرسة

بوعزة مسعود, 

الملخص: ملخص البحث: من أصول المالكية تقديم الحقيقة الشرعية على الحقيقة اللغوية، إلا إنه وُجدت بعض الفروع التي تخالف هذه القاعدة، أعني إنهم -في بعض الأحيان- يُقدمون الحقيقة اللغوية عن الحقيقة الشرعية، وهو ما سميته بـ"تنزيل حقيقة الدلالة"، وهذا البحث يجيب عن السبب الذي جعل المالكية يتجهون هذا الاتجاه في بعض تفريعاتهم الفقهية، ألا وهو الجمع بين الأدلة، وذلك باستعراض مجموعة من الجزئيات من تراثهم ودراستها وإبراز علاقتها بموضوع البحث. Résumé de l’exposé: Parmi les règles du fondement jurisprudentiel Malikite (lors du traitement et de l'application des énoncés) il y a le fait de mettre en priorité le sens technique par rapport au sens dénoté. Mais on trouve parfois l'inverse, où ils ont adopté le sens dénoté (original) par rapport au sens technique (jurisprudentiel). Ce qui m'a permis de choisir comme titre "La descente du sens technique en faveur du littéral". Cet exposé met en relief les causes qui ont mené les savants de l'école Malikite à s'orienter vers cette direction là dans certaines applications des règles jurisprudentielles. Des règles jurisprudentielles demandant de rassembler et d’analyser les arguments d’un même sujet au maximum. Mon travail à donc été de collecter un nombre satisfaisant de ramifications de ce patrimoine, de les étudier et de montrer leurs relations avec ce thème.

الكلمات المفتاحية: تنزيل ; الدلالة ; الجمع ; الكنتية


الوسائل الاتصالية الحدثية في المؤسسة الثقافية الجزائرية دراسة ميدانية في قصر الثقافة لولاية الجزائر العاصمة "مفدي زكرياء"

حمزة حاجي, 

الملخص: تناول البحث الميداني الذي أنجزناه حول الوسائل الاتصالية الحدثية في إحدى المؤسسات الثقافية الجزائرية (مفدي زكرياء)، وتم التوصل من خلاله بالتحليل والعرض إلى معرفة الوسائل المستعملة وكذا مفهوم وأهمية الاتصال الحدثي، الذي يعتبر قالب تمرر من خلاله المؤسسة الثقافية الأفكار والقيم إلى جمهورها بغرض التأثير عليهم إيجابيا وتوجيه اعتقاداتهم ومواقفهم اتجاه الظواهر المحيطة وبالتالي تحقيق أهدافها. We dealt through the field researches we have made , a presentation of event communication means , depending in that on the cultural palace "Moufdi Zakaria". We arrived through analysis and the presentation to knowing these means and understanding the definition and importance of the event communication that is considered a tool that the cultural establishment uses to spread certain ideas and principles to its audience in order to affect them positively and directing their beliefs and their opinions to the phenomenons surrounding them and therefore achieving its goals.

الكلمات المفتاحية: الوسائل الاتصالية الحدثية، الاتصال الحدثي، المؤسسة الثقافية. ; Event Communication Means; Event Communication; Cultural Institution