المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


23

Volumes

47

Numéros

1111

Articles


قواعد العدل الإنساني الإسلامي في العلاقات الدولية في زمن السلم

شتيات محمد, 

الملخص: ملخص تتناول الدراسة لقواعد العدل الإنساني في العلاقات الدولية إبان مرحلة السلم و تعرض لتلك القواعد ؛ استنادا لفكرة أن الأًصل في العلاقات الدولية السلم ،كما تتعرض إلى أبرز قواعد العدل الإنساني في زمن السلم كقاعدة التعاون الإنساني وحسن الجوار في النظام الإسلامي، وقاعدة حفظ الكرامة الإنسانية، وقاعدة حفظ حقوق الأقليات، وقاعدة رفض فرض سياسة الأمر الواقع في العلاقات الدولية. ثم تبين الدراسة أثر تلك القواعد في العلاقات الدولية، ومن أبرز ما خلصت له الدراسة أن النظام الإسلامي يقدم نظرة شاملة تتمثل في قيم تجسد الرقي في إعمال إعلاء مكانة الكرامة الإنسانية وترسيخا لقواعد العدل الإنساني ومبدأ الحق والتقوى والبر والإحسان في معاملة حتى العدو، فالقوة لا تبرر هضم حقوق الآخرين، ويترتب على ذلك جواز ابرام العلاقات مع الدول التي لم تعادي المسلمين فالأصل في العلاقات الدولية في الإسلام السلم المشروط باستيفاء الحقوق والعدل بخلاف الإذعان، فالبشرية تميل إلى المدنية والاجتماع في مناخ ملائم يسوده السلم والتفاهم بين الدول، واحترام خصوصيات الشعوب، ولم ينزع المسلمين للحرب إلا مضطرين لأسباب يفرضها المنطق استجابة لكل واقعة على حده. Abstract The study deals with the rules of humanitarian justice in international relations during the peace stage and subjected to those rules; based on the idea that the origin of the international relations of peace, are also subjected to the most prominent rules of humanitarian justice in peacetime rule humanitarian cooperation and good neighborly relations in the Islamic system, the base Remember human dignity, the rule Remember the rights of minorities, and the base refused to impose a fait accompli in international relations. Then study shows the impact of these rules in international relations, and highlighted the findings of his study to the Islamic system provides a comprehensive look at is the values embody sophistication in the realization of upholding the status of human dignity and the consolidation of the rules of humanitarian justice and the principle of truth and piety and charity in a transaction until the enemy force is not justified digest the rights of others, and consequent passport seal ties with countries that have not hostile to Muslims the basic principle in international relations in Islam, peace and unconditional fulfillment of rights and justice other than acquiescence, Mankind tends to civil and meeting at an appropriate atmosphere of peace and understanding among nations, respect for the peculiarities of the peoples, and did not take away Muslims of the war but compelled for reasons imposed by the logic in response to each incident separately.

الكلمات المفتاحية: العدل؛علاقات دولية ؛ السلم


حروف المعاني بين النحو وتطبيقات الأصوليين، حرف الواو والفاء وثم نموذجا

جمعي لمين, 

الملخص: تناول الأصوليون حروف معان في دراساتهم تحت عنوان ''تفسير حروف تشتد حاجة الفقهاء الى معرفتها''، فقد ذكروا ضمنها حروفا خصّوها بالدراسة والتطبيق وفق استعمالاتها، ونستعرض نحن هنا بعض حروف الواو والفاء وثم؛ محاولين تأصيلها في الدرس الأصولي، وطرق توظيفها، وكيف تسهم في تحرير المعنى، واستنباط الحكم المتعلق بالمكلفين

الكلمات المفتاحية: العطف؛ الاستنباط، الفقه؛ اصول الفقه، المعنى الاستعمال؛ الحكم


بناء الشخصية الأسرية عند كل من: الأديب محمد عبد الحليم عبد الله، والكاتب الأمريكي تينيسي ويليمز،دراسة مقارنة

بلعديس قاسم, 

الملخص: 1) ملخص: لمحة تعريفية بالأديبين مصحوبة بطائفة من أعمالهما في مجال الأدب القصصي؛ ثم الشروع في دراسة العملين السرديين المرشّحين للدراسة. عندما كنت أفحص وأتأمّل بناء الكاتبين لشخصياتهما في المحيط الأسري تكشفت لي إمكانية دراسة عمليهما الأدبيين دراسة مقارنة لما بين موضوعيهما من أوجه التشابه و علائق القربى،ولكي يلتحم الكلام عن المقارنة بين عملي الأديبين قدّمت نبذة عمّا يحسن الالتفات إليه في الأدب المقارن؛ وكان حافزي إلى تلك المقارنة، تناول الكاتبين، موضوعين، أسريين اقتربا فيهما من التماثل. The construction of the family personality in the works of Mohamed Abdelhalim Abdullah and Tennessee Williams; a comparative study, by Kacem Mussa Belaadis. Summary: A short presentation of the two authors followed by their works in the field of literary fiction, while dealing with the two narrative works that are studied. When I analyzed and meditated on the growing up of the two authors and their personalities in the family atmosphere, it seemed to me possible to study their literary works as a comparative study since there are several resemblances between their two themes. Then, I presented a brief summary of what catches the attention in comparative literature, and I compared the novel "For My Son" by the Egyptian writer Mohamed Abdelhalim Abdullah and the theatrical play "The Glass Menagerie" by the American writer Tennessee Williams. What motivated me more about their two family topics are the facts and conditions that attract attention and end the article with some results.

الكلمات المفتاحية: نظرة الكاتبين إلى أحداث أسرية ,لا تخلو منها معظم البيوت


واقع تعليمية نشاط التعبير الكتابي في المرحلة الإبتدائية وسبل تيسيره

لزرق زاجية, 

الملخص: حاولت تسليط الضوء على عنصر أساسي من عناصر العملية التعليمية بصفة عامة وتعليمية اللغة العربية بصفة خاصّة، ألا وهو تعليمية نشاط التعبير الكتابي في المرحلة الإبتدائية، ومختلف الصعوبات التي تعيق سير هذه العملية، وكيف يمكننا تسهيل تعليمها وجعلها في متناول المتعلمين،لذلك أود أن يكون هذا البحث إثارة علمية لهذه الإشكالية ذات الصدى البارز في المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: التعليمية . التعلم. التعليم. التعبير الكتابي. المنظ ; مة الترب ; ية الجزائرية


الصراع السياسي في الجزائر من خلال الصحافة الفرنسية دراسة تطبيقية لمعالجة يومية " لوفيغارو " لتداعيات إلغاء نتائج تشريعيات 26 ديسمبر 1991

سميرة بلعربي, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة التطبيقية المعالجة الإعلامية التي قدمتنها صحيفة " لوفيغارو " الفرنسية لإحدى أهم الأحداث التي عرفها حوض البحر الأبيض المتوسط مع نهاية القرن الماضي ، ألا و هو الصراع السياسي في الجزائر الذي انطلق مباشرة بعد وقف المسار الانتخابي الذي كان سيضع لأول مرة حزبا سياسيا ذو توجه إسلامي على رأس السلطة التشريعية في الجزائر ، و قد حصرنا الفترة الزمنية في العام 1992 باعتبار أنه يمثل الانطلاقة الفعلية للصراع في ظل إبهام كبير حول مستقبل الجزائر السياسي و معه استقرار منطقة تعتبر ذات أهمية إستراتيجية لدى الغرب و لا سيما فرنسا .

الكلمات المفتاحية: الصراع السياسي في الجزائر ، الصحافة الفرنسية ، المعالجة الإعلامية ، تحليل المضمون ، يومية " لوفيغارو " .


حوكمة لامركزية المجالس المحلية في الجزائر.

فهيمة طوبال, 

الملخص: إذا كانت غاية المشرع الجزائري من تبني نظام اللامركزية الإقليمية هو تحقيق الديمقراطية على المستوى المحلي، من خلال الأشخاص اللامركزية ممثلة في البلدية والولاية، كهيئات إقليمية لتسيير الشؤون المحلية تطبيقا للديمقراطية التمثيلية عن طريق المجالس المحلية المنتخبة ، فإن هذه الأخيرة لم تعد كافية لتسيير الشؤون المحلية ، حيث بات الأمر يستدعي إشراك فواعل أخر في العملية الديمقراطية لا يمكن تجاهلها، للوصول إلى الديمقراطية التشاركية ، التي تعتبر البديل والمكمل الحتمي للديمقراطية التمثيلية ، تلبية لنداءات المختصين والخبراء في مجال الإدارة المحلية، وسوف نحاول من خلال هذه الدراسة صبر واقع الحوكمة المحلية على مستوى قوانين الإدارة المحلية في الجزائر من خلال النقاط الآتية: _المبحث الأول: الإطار المفاهيمي للحوكمة المحلية. المبحث الثاني: مرتكزات الحوكمة المحلية وقوانين الإدارة المحلية في الجزائر. abstract If the aim of the Algerian legislator to adopt regional decentralization, is to achieve democracyat the local level, through decentralized people, this latter is no longer sufficient for the conduct of local affairs, where it is necessary to involve other factors in the democratic processcan not beignored, in order to achieve participatory democracy and the governance of local councils , we will try to show the patience of the local governance situation, at the level of the new local governance laws in algeria througt the following points : The first topic : the conceptial framework of local governance The second topic : the pillars of local governance and the laws of local administration in algeria

الكلمات المفتاحية: ح ; حكمة ; اللامركزية الإدارية ; المجالس المحلية ; مشاركة ; مساءلة ; governance ; administratif decentralization ; local councils ; participation ; accounntability


الثّورة الجزائريّة في المدوّنة الشّعريّة النّسائيّة - قصيدة إلياذة الحنين لحنين عمر- أنموذجا

رزيقة بوشلقية, 

الملخص: ملخص: خاضت المرأة الجزائرية غمار الثّورة إلى جانب الرّجل، فلم تكتف بالوقوف معه جسديّا كثائرة ضدّ المستعمر الفرنسي. بل استطاعت أن تثور كتابيّا وتنافسه قلميا، فجاءت قصيدة " إلياذة الحنين " لحنين عمر محاورة شعريّة نسائيّة " لإلياذة الجزائر" لمفدي زكرياء، لذا انبنى مقالنا على إشكاليّة مركزيّة وهي: كيف ساهمت المرأة الشّاعرة بواسطة تجربتها الكتابيّة في النّضال إلى جانب الرّجل ؟ وكيف استطاعت أن تبلور تجريبيّة الشّعر النّسائي الجزائري ؟ وكيف تجلّت الخصوصيّة النّسائيّة في قصيدة " إلياذة الحنين " رغم أنّها تحمل بعض ملامح الإلياذة الذّكوريّة، " إلياذة الجزائر " لمفدي زكياء" ؟. كلّ هذه التّساؤلات سنحاول الإجابة عنها في مقالنا هذا.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: تشظّي؛ الهويّة الجنسيّة؛ المقاومة التّحريريّة؛ الإلياذة، المرأة الشّاعرة، الثّورة التّحريريّة.


التشكل الأسلوبي للمثل القرآني الكامن "دراسة تحليلية بلاغية وأسلوبية"

زواري أحمد علي, 

الملخص: بحثنا يتحدث عن نوع من الأمثال القرآنية؛ يسمى المثل الكامن، وقد تناولت هذه الدراسة التشكل الأسلوبي الذي جاء به هذا النوع من الأمثال، وعليه قمت بتعريف المثل الكامن، ثم تطرقت إلى التشكل في الأساليب الإخبارية، والتشكل في الأساليب الإنشائية، وقمت بتحليل ذلك لبيان أهم الإجراءات الأسلوبية الكامنة في المثل ورصدت أهم الأغراض البلاغية التي أنتجها التشكل الأسلوبي، وبعدها حاولت الوقوف على القيم الأسلوبية الكامنة وراء هذا التشكل.

الكلمات المفتاحية: المثل الكامن؛ الإجراء الأسلوبي؛ الغرض؛ الإخباري؛ الإنشائي؛ القيمة الأسلوبية.


واقع الدراما المدبلجة وجمهور المراهقين

نعيمة عطوي, 

الملخص: اعتبرت الدراما ولا زالت من أكثر الأعمال متابعة من قبل المُشاهدين، ومن أبرز أركان الفضائيات التي تسعى إلى التسابق والمنافسة من أجل أن تخصص لها مساحة كبيرة على خرائط برامجها، ولعل ما يلفت الانتباه هو انتشار الدراما المدبلجة إلى العربية بشكل كبير جدا وملفت حتى أصبح لها جمهورها ومحبيها، الأمر الذي خلق حالة من القلق والارتباك من قبل الكثيرين، فالأعمال الدرامية المستوردة يتم إنتاجها وفق قيم ومعايير وأخلاقيات المجتمع الذي جاءت منه وتم إنتاجها فيه، وبالتالي فهي ذات تأثير بالغ الخطورة على المشاهدين خاصة فئة المراهقين الذين لم تصقلهم تجارب الحياة بعد، إذ تعد هي الأخطر والأكثر تأثرا بما يقدم لها من صور مبالغ فيها عن المجتمعات الأجنبية المتطورة، ما يخلق لهم شعورا بالنقص وعدم الانتماء لينتهي بهم الأمر إلى التقليد الأعمى أو تقمص الشخصيات التي تعرضها هذه الدراما من شدة الإعجاب. الكلمات المفتاحية: الدراما، الدراما المدبلجة، المراهق، الغزو الثقافي Résumé : On a considéré et on considère encore que le drame est parmi les œuvres les plus regardées et suivies par les téléspectateurs, et parmi les piliers des chaines par satellite qui se hâtent pour y consacrer une place très importante dans leurs programmes, mais peut être, ce qui attire l'attention, c'est de voir se répandre des œuvres dramatiques doublées en arabe ce qui a créé un public admirant, par conséquent, on remarque l'apparition d'une polémique autour de ce sujet, anxiété et confusion s'installent chez beaucoup de gens, en effet, ces travaux importés sont réalisés selon les valeurs et les normes de l’éthique de la société où ils sont produits, donc cela va avoir un impact très dangereux surtout chez les adolescents qui n'ont aucune expérience dans la vie, cet impact consiste en les images exagérées des sociétés étrangères très développées ce qui provoque un complexe d’infériorité et la non appartenance à ces populations conduit à une imitation extrême et aveugle des personnage du drame à cause de l'admiration. Mots Clés : Drame, Drame doublé, adolescent, Invasion culturelle

الكلمات المفتاحية: Drame, Drame doublé, adolescent, Invasion culturelle


La complicité dans les échanges interpersonnels et leurs compréhensions

فريد بيطاط, 

Résumé: Nous exploitons selon une approche de la communication et de la linguistique interactionnelle, des échanges entre individus. Ce sont alors des séquences nous permettant de suivre des comportements langagiers puis de comprendre l’imbroglio des différents participants d’une rencontre. Les relations interpersonnelles dans ce contexte jouent également un rôle important, puisque l’influence des uns sur les autres, entraine des déséquilibres lors des échanges. Du point de vue « sens », tout énoncé est pris en considération pour rendre compte de sa cohérence ou de son incohérence. Nous signalons à cet effet, la complexité de tous discours d’où l’importance de son interprétation pour une compréhension approximative.

Mots clés: Mots clés : communication ; séquences ; comportements langagiers ; sens de l’énoncé ; cohérence et incohérence.


أثر الثقافة الغربية على أفكار محمد عبده التجديدية

حملاوي مهتور,  حملاوي مهتور, 

الملخص: ملخص: يعتبر محمد عبده أحد أبرز المفكرين المجددين في العالم العربي الإسلامي في العصر الحديث ؛ ولأنه من أصحاب التكوين الفكري والثقافي المزدوج ، فقد طُرحت قضية أصالة الفكر عنده ، وبرزت على إثر ذلك مشكلة أثر الثقافة الغربية على أفكاره التجديدية، وهي المشكلة التي تتطلب وقفة تأملية ، ودراسة تحليلية . ومن خلال تناولها لحياة محمد عبده وأفكاره ، تطرّقت مجموعة من الدراسات إلى بعض الشخصيات الغربية التي تأثّر بها؛ وذهبت إلى التأكيد على أن أفكاره التجديدية قد تشكّلت، وتبلورت بفعل الثقافة الغربية ؛ والذي يمكننا التأكيد عليه في النّهاية ، هو أن تأثّر محمد عبده بالثقافة الغربية لا يعني بالضرورة أنّه يحمل روحا انهزامية ، وبأنه يدعو إلى التجديد على النمط الغربي، وينسلخ عن أصوله الثقافيـة الإسلامية .

الكلمات المفتاحية: الأثر؛ الثقافة ؛ الأفكار؛ التقليد ؛ التجديد .


انعكاسات شبكة الفايسبوك على منظومة القيم الثقافية للشباب في المجتمع الجزائري

موني لعمور, 

Résumé: We have discussed the impact of the Facebook network on the system of cultural values of young people in the Algerian society because it is a worthy subject of study and research, because the Facebook network has become one of the institutions of socialization and the most influential especially on the youth group, which is the most popular groups and exposure to its content and often contribute to the development of its content. Our study concluded that the Facebook network had several implications for the cultural values system of youth considering: the value of language, the value of customs and traditions, the value of Science and knowledge. Notre étude a conclu que le réseau Facebook avait plusieurs implications pour le système de valeurs culturelles des jeunes à savoir: la valeur de la langue, la du Savoir.

Mots clés: facebook network ; cultural values ; youth


تفاهة الشر عند القديس أوغسطين

نسيبة مزواد, 

الملخص: يعتبر البحث في إشكاليه مصدر الشر أكبر مأزق واجهته الديانه المسيحيه لكونه إتهام مباشر لخيريه الله ، فاذا كان الله خيّر خير كلي، وهو مصدر كل موجود متعين ومفارق، والشر موجود متعين؛ فان الشر مصدره الله، هذا ما تعارض مع خيرية الله المطلقة، وللخروج من هذا المأزق يقتضي أن نؤمن بإله آخر مصدر للشر حتى نبعد الشر عن الله الخيّر، أو ننفي من الأصل وجود الشر، لكن لا الإله الثاني مقبول ولا الشر ينتفي. فالبحث هو مقاربه لفكرة الشر عند رجل الدين-الفيلسوف أوغسطينس الذي حاول اجتراح حل يحافظ على نسقية الدين المسيحي ويقنع الفيلسوف والمنطقي على حد سواء. The Banality of Evel In the Thought of saint augustine Researches about the source of evil is considered as a big dilemma that Christianity encountered, for it is a direct accusation of the goodness of Allah. If Allah is totally good, and he is the source of everything physical and spiritual that exis, besides evil existence. Thus the source of evil is Allah, which contradict the goodness of Allah. To get out of this dilemma, we have to believe in another God , that is the source of evil. Or to deny the existence of evil. Nevertheless, neither second God nor denying the evilness is acceptable. The research is an approach to the idea of evil with the clergyman and philosopher Augustine, who tried to find a solution to protect the Christian doctrine as well as convincing the logicals and philosophers.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيه : شر، حريه، موت، تفاهة، خطيئه.


قراءة الإمام نافع المدني من رواية إسماعيل ابن جعفر وإسحاق المسيّبي دراسة و تحقيق

بن عباس لخضر, 

الملخص: استقر الأمر عند علماء القراءات إلى تقسيمها إلى قسمين: 1. القراءات المتواترة: وهي القراءات العشر التي عليها عمل القراء، إلى وقتنا الحاضر. 2. القراءات الشاذة: وهي ما عدا القراءات العشر. ثم إن وصف الشذوذ لا يقتضي الضعف في الشاذ جميعه، وإن من بين روايات الأئمة القراء التي تلقاها علماء القراءة بالقبول: روايتي إسماعيل بن جعفر المدني وإسحاق المسيبي عن الإمام نافع المدني، وهما من الطرق العشرة لنافع، واهتم بهذه الطرق علماء المغرب والأندلس خاصة وأفردهم بالتأليف أبو عمر الداني في كتاب التعريف. فأردت بهذا البحث إفرادهما بالدراسة والتحقيق من خلال بيان سندهما وتواترهما واهتمام أهل المغرب والأندلس دون المشارقة بهتين الروايتين.

الكلمات المفتاحية: الطرق العشرة؛ أبو عمر الداني؛ الإمام نافع المدني؛ إسماعيل بن جعفر المدني؛ إسحاق المسيبي


إستراتيجية الاتصال والعلاقـات العامـة في مواجهة أزمـات المؤسسة

توفيق عمري,  احمد شوتري, 

الملخص: تلعب العلاقات العامة في أي مؤسسة دورا مؤثرا، إمّا في اتخاذ قراراتها أو في مسألة التفاوض مع الأطراف الأخرى ذات الصلة مع المؤسسة (الجمهور، الزبائن، وسائل الإعلام) حيث من المفترض أن ينشط دور الاتصال والعلاقات العامة من خلال إعداد استراتيجية بنّاءة وفعّالة ووضع تخطيط مسبق لتوقع أي طارئ يواجه المؤسسة، وبالتالي فإن حفاظ المؤسسة على كيانها واستقرارها وسيرورتها مرهون بمواجهتها لأي أزمة وبمدى قدرتها على تحسين صورة المؤسسة وتقديم أفضل المتطلبات للمتعاملين.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، الأزمات، استراتيجيات التخطيط، الاتصال المؤسساتي.


- صحافة المواطن- جدلية الأخلاقيات وضوابط الممارسة المهنية

فتيحة كيحل, 

Résumé: Citizen journalism - ethics and rules of professional practice dialectic – Abstract Through this scientific research , we seek to clarify the nature of citizen journalism and identify the most important ethics and technical and professional regulations that controles it. Besides, we try to discuss the various research views ( trends) which delt with this type of innovative journalism by conducting a sort of drilling and scrunity knowledge to understand practices nature carried out in this style of incoming journalism . Also, how can we solve problems and glides that emerge from it through an analytical descriptive perspective.

Mots clés: Key words: Ethics, professional ethics, citizen journalism .


الاتصال الداخلي في المؤسسة الصحية الجزائرية دراسة ميدانية بالمستشفى الجامعي بن باديس- قسنطينة-

ياسين مسيلي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الاتصال الداخلي في المؤسسة الصحية الجزائرية، وقد تكونت عينة الدراسة من330 مبحوثا، حيث اعتمدنا في انجاز هذا البحث على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استمارة تكونت من30 سؤال موزعة على أربعة محاور. وقد توصلت الدراسة إلى أن الاتصال الداخلي في المؤسسة الصحية الجزائرية مازال لا يرقى إلى المستوى المطلوب كونه لا يحتل مكانة هامة ولا يمارس من طرف أشخاص مختصين ومكونين في الاتصال هامة إضافة إلى أنه يتسم بالطابع الرسمي الذي لا يخدم في بعض الأحيان الأهداف العامة للمؤسسة كما أنه لا يستعمل وسائل اتصالية كافية ويقتصر فقط على الاتصالات الكتابية. This study aimed at knowing the reality of internal communication in the Algerian health institutions .its study sample is encompasses 330 subjects , it has adopted the descriptive method, in order to achieve its goals a questionnaire was designed which comprise 30 questions distributed on 4 axes ,The study has reached the following results :Internal communication in the Algerian health institutions has not yet attained the requested standards, because it does not occupy an important position, and it is not practiced by specialized people ,who are trained in communications. In addition to that, it is more formal characterized, which sometimes do not fulfill the general targets of the institution, and it does not utilize enough communicational means and rely only on the written ones.

الكلمات المفتاحية: اتصال المؤسسة ; الاتصال الداخلي ; الخدمة الصحية ; المؤسسة الصحية الجزائرية


المدونات الإلكترونية العربية والفضاء العمومي الافتراضي -دراسة تحليلية للمدونات النسائية في ضوء مقاربة هابرماس-

نفيسة نايلي,  سلمى مساعدي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمسائلة واقع المدونات الإلكترونية النسائية العربية، بغية الكشف عن مكنوناتها تلك التي تجاوزت مجرد الاهتمام بقضاياها الخاصة إلى الاهتمام بقضايا الشأن العام، وفي محاولة لرصد تمظهراتها في العوالم الافتراضية التي أعادت إحياء المجال العام بالمفهوم الهابرماسي. وذلك من خلال دراسة تحليلية وصفية لعينة من المدونات النسائية العربية، بالاعتماد على أداة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات. This study aims to accountable the reality of Arab women’s blogs, to try to reveal their potentials that transcended interest in their own issues, and to monitor their manifestations in the virtual word that revived the public sphere according to Habermas concept. Through a descriptive analysis of a sample of Arab women's blogs, based on the content analysis as a data collection tool.

الكلمات المفتاحية: المدونات الإلكترونية ; المدونات النسائية ; الفضاء العمومي الافتراضي ; مقاربة هابرماس


الإعلام الجديد والتوجه نحو البحوث الكيفية ــــــ قراءة في الرهانات لدى عينة من الباحثين في الإعلام والاتصال في الجزائر ــــــ

خالد نايلي, 

الملخص: ملخص: شكل الإعلام الجديد ثورة على عدة مستويات منها المفاهيمية والفهمية والإجرائية (مناهج وأدوات البحث). وإذا كان التوجه نحو البحوث الكيفية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية عموما، قد نادى به أصحاب المقاربة التأويلية في البحث، وكانت محل جدل دائما بينهم وبين أصحاب المنظور الموضوعي. إلا أنه في اعتقادنا الخاص أصبح التوجه نحو البحوث الكيفية في ظل ما يسمى بالإعلام الجديد ضرورة تطرح نفسها في أكثر من فضاء بحثي، خاصة الفضاءات التي تعاني نقصا في مجال الدراسات الكيفية لفهم حقيقة الظاهرة الإعلامية الاتصالية. لكن ما يكثر الحديث عنه دائما هو ما تطرحه هذه البحوث من رهانات تحد من تفاعل الباحثين مع البحوث الكيفية في تفسير الظاهرة الاتصالية، الأمر الذي سنحاول استجلائه في هذه الدراسة من خلال آراء نخبة من الباحثين في هذا المجال. الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، البحث الكيفي. Résumé : Aujourd’hui, les nouveaux médias ont révolutionné plusieurs niveaux, notamment conceptuel et procédural (méthodes et outils de recherche). Si la tendance vers la recherche qualitative dans le domaine des sciences sociales et humaines en général, a été défendue par les adeptes de l'approche interprétative dans la recherche et a toujours été controversée entre eux et ceux ayant une perspective matérielle. Cependant, à notre avis, la tendance à la recherche qualitative dans le domaine des nouveaux médias est devenue une nécessité dans plusieurs espaces de recherche, en particulier dans les espaces qui manquent dans le domaine des études qualitatives pour comprendre la réalité du phénomène des médias de communication. Mais ce dont on parle souvent, c’est ce que ces recherches proposent comme des enjeux qui limitent l’interaction des chercheurs avec la recherche qualitative sur l’interprétation du phénomène de communication, que nous tenterons de retrouver dans cette étude à travers les opinions de certains groupes de chercheurs dans ce domaine. Mots-clés: recherche qualitative, nouveaux médias. Abstract : Today, the new media has revolutionized several levels, including conceptual and procedural (methods and tools of research). If the trend towards qualitative research in the field of social sciences and humanities in general, has been defended by the followers of the interpretative approach in research and has always been controversial between them and those with a material perspective. However, in our opinion, the trend towards qualitative research in the field of new media has become a necessity in many research areas, particularly in areas that are lacking in the field of qualitative studies to understand the reality of the phenomenon of communications media. But what we often talk about is what these researches propose as issues that limit the interaction of researchers with qualitative research on the interpretation of the phenomenon of communication that we will try to find in this study through the opinions of some groups of researchers in this field. Keywords: qualitative research, new media.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد. البحث الكيفي.


السنن الإلهية وأثرها في دعوة جمعية العلماء المسلمين

نورة بركاني, 

الملخص: الملخص: تناول هذا البحث السنن الإلهية وأثره في دعوة جمعية العلماء المسلمين، وتألف من مقدمة ومبحثين اثنين؛ أما المقدمة فقد اشتملت على بيان أهمية البحث في السنن الإلهية و ضرورة إحياء فقه هذه السنن وفهمها من أجل التغيير والإصلاح والارتقاء بالأمة وإعادة مجدها، وتعرضت لبيان الجهود السابقة في هذا الباب وموقع هذا البحث منها وسبب اختياره.وأما المبحث الأول فجاء لبيان مفهوم السنن الإلهية كونها طريقة الله في معاملته للبشر بناءا على سلوكهم وأفعالهم وموقفهم من شرع الله تعالى، وأهم خصائص هذه السنن وهي الربانية، الثبات، الاطراد والعموم وأما المبحث الثاني فقد تناول السنن الإلهية عند جمعية العلماء المسلمين والتي تمثلت في سنة التغيير وسنة التدرج وأخيرا سنة التدافع ؛ فكشف البحث بذلك عن السنن الإلهية في الفعل الحركي الفعّال والساعي للنهوض بأعباء الدعوة والتربية والإصلاح الفكري والاجتماعي والسياسي لجمعية العلماء المسلمين بما فيها سنة التغيير التي كانت ضمن مبادئ الجمعية في الإصلاح منذ تأسيسها، كما حضرت سنة التدرج في سلم أولويات الجمعية التي انطلقت بالتعليم ثم التدرج إلى عالم الصحافة ثم الحث على الجهاد والثورة على المستعمر الفرنسي الغاشم، وأخيرا عرض البحث سنة التدافع التي سعى من خلالها رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إلى دفع الشر والظلم والباطل عن أبناء الشعب الجزائري وإحقاق الحق ونشر العدل والخير. L’introduction comprenait l’importance de la recherche dans le Sunan et la nécessité de faire revivre la jurisprudence de ces années et de comprendre le changement, de réformer et d’élever la nation et de restaurer la gloire. Dans cette section, l'emplacement de cette recherche et la raison de sa sélection. Quant au premier sujet, il est venu expliquer le concept de Sunan divin en tant que voie de Dieu pour traiter avec les humains en fonction de leur comportement, de leurs actions et de leur position par rapport à la loi de Dieu, et les caractéristiques les plus importantes de ces Sunnah sont la Seigneurie, la fermeté, le progrès et le principe général. Changement et année de gradation et enfin année de débâcle; la perquisition a révélé la Sunna divine dans l'acte dynamique et efficace de promouvoir le fardeau du plaidoyer et de l'éducation et de la réforme intellectuelle, Association sociale et politique des érudits musulmans, y compris l'année du changement, qui était dans les principes de l'Assemblée dans la réforme La fondation, Il a également assisté à l’année de la fin des priorités de l’Assemblée, qui a commencé par l’éducation, puis a progressé dans le monde du journalisme, puis a exhorté le jihad et la révolution contre le colonisateur français brutal. Elle a enfin présenté la ruée vers l’année de la recherche. Le droit et la diffusion de la justice et du bien.

الكلمات المفتاحية: السنن الإلهية - ; جمعية العلماء المسلمين


الإجراءات النقدية في تحليل الرّواية لدى محمود أمين العالم ثلاثية نجيب محفوظ أنموذجا

عبد الغاني جبابري, 

الملخص: إنّ الإجراءات النقدية للمنهج الاجتماعي التي وظفها محمود أمين العالم على النص الرّوائي ساهمت كثيرا في بلورة المعنى العام للرواية، كما أسهمت في تطوير العمل الرّوائي ليتجه إلى منهجة الإبداع الأدبي فيصير أكثر دلالة على الإنسان وكل ما يحيط ويتصل به، عبر عناصر الموضوع الرّوائي في ارتباطه بالمضمون الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الإبداع الأدبي ـ الإجراءات النقدية ـ النص الروائي ـ الموضوع ـ المضمون


العلاقة بين التّصوف وعلم الكلام من خلال "كتاب شعب الإيمان" لعبد الجليل بن موسى القصري (ت608ه)

يوسف عدار,  سميّة ماحي, 

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة المعرفيّة بين علم الكلام والتّصوف من خلال كتاب شعب الإيمان للإمام الصّوفي الزاهد العارف باللّه عبد الجليل بن موسى القصري بن عبد الجليل أبو محمد الأنصاريّ الأندلسيّ القرطبيّ (ت 608ه) وهو من أهم الشخصيّات العلميّة بالغرب الإسلامي التي مثّلت مدرسة متكلمي الصّوفية

الكلمات المفتاحية: علم الكلام ; التصرف ; شعب الإيمان ; عبد الجليل القصري


السند الأسري و علاقته بالتوافق الزواجي لدى الأمّ العاملة

نصيرة زميرلين, 

الملخص: استعرضت في هذه الدراسة أوجه العقبات التي قد تمرّ بها الأمّ أثناء تأديتها لعملها خارج بيتها في حضن الحياة الزوجية ،واعتمدت فكرة أنّ التوافق الزواجي والعلاقة الزوجية الناجحة مشروعا شراكة بالدرجة الأولى مع الدفع بأسباب الخلافات ،و بالتالي فإنّ العلاقة الارتباطية الموجودة بين السند الأسري ودرجة التوافق الزواجي لدى الامّ العاملة (خارج بيتها) تمّت بتحديد المتغير المستقل وفق أهداف الدراسة و هو السند الأسري ، و المتغير التابع هو التوافق الزواجي .

الكلمات المفتاحية: السند الأسري التوافق الزواجي الأم


المستشرقون الفرنسيون في بلاد شنقيط

محمد عبد الله سيدي بوها, 

الملخص: اهتم المستشرقون بالثقافة الشنقيطة لأهداف استعمارية في الأساس، لكن هذا الاهتمام الذي بدا في ظاهره اهتماما عابرا سرعان ما تعزز من خلال كتاباتهم عن مختلف جوانب حياة المجتمع وخاصة الحياة الدينية والثقافية. لقد وجد الباحثون والمهتمون بالمجتمعات الصحراوية في بلاد شنقيط حالة استثنائية، فرغم بداوة أهلها إلا أنهم حافظواعلى معارفهم الدينية والثقافية، مشكلين بذلك مدارس متنقلة على ظهور الإبل وفي فيافي الصحراء. وهكذا فقد سجل المستشرقون معلوماتهم عن هذا المجتمع، وقدموا آرائهم وتصوراتهم عن طبيعة حياته، واهتمامه بالمعارف، من خلال صرح المحظرة الذي كان العقبة الكأداء أمام محاولا اختراق الهوية الثقافية والدينية للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: الإستشراق الفرنسي شنقيط


الحماية الجنائية الاجرائية للمستهلك في الشريع الجزائري.

احمد بولمكاحل, 

الملخص: لقد أحاط المشرع الجزائري المستهلك بحماية إجرائية من مختلف جرائم الغش والتدليس التي قد تشكل خطورة على مصالحة المادية أو المعنوية ، فأناط بهذا الدور الوقائي أعوان الضبطية القضائية والأعوان الآخرين المرخص لهم بموجب نصوص خاصة ، وأعوان قمع الغش المنصوص عليهم في القانون رقم 09/03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش . كما منح المشرع الجزائري القضاء ، صلاحية متابعة الجرائم الواقعة على المستهلك بإعتباره صاحب الإختصاص في متابعة جميع مخالفات القانون كأصل عام ، و ذلك بتحريك الدعوى العمومية بناء على شكوى المضرور أو عن طريق مهام أعوان الضبطية القضائية من أعمال البحث و التحري ، بالإضافة إلى مصالح الإدارة المكلفة بحماية المستهلك من خلال تحرير أعوان قمع الغش و حماية المستهلك للمحاضر لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مرتكب الجريمة . أوعن طريق التحقيق الذي يشرف عليه قاضي التحقيق بناء على طلب وكيل الجمهورية أو شكوى المضرور و ينتهي الأمر بمرحلة المحاكمة التي يصدر فيها الحكم ببراءة المتهم أو بإدانته . غير أن المشرع الجزائري لم يخضع الجرائم الواقعة على المستهلك لقضاء خاص ، بل تخضع للقضاء العادي بغض النظر عن الوصف القانوني للجريمة ، أو الدرجة التي تتم المحاكمة على مستواها . و سعيا من المشرع الجزائري إلى مكافحة و ضبط الجرائم المضرة بمصالح المتهم ، و تشجيعا منه على حماية المستهلك ، فقد إستحدث عدة أجهزة مركزية منها المجلس الوطني لحماية المستهلكين ، و كذا أجهزة إدارية لامركزية بالإضافة إلى تدعيم الحركة الجمعوية عن طريق جمعيات حماية المستهلكين نظرا للدور الفعال الذي تلعبه في هذا المجال بغية حصول المستهلكين على حقوقهم في إطار القوانين السارية.

الكلمات المفتاحية: الحماية الجنائية الاجرائية ; قمع الغش ; الجرائم ; consumer protection ; public lawsuit


التجديد ونظام الحكم في فكر الشيخ محمد الغزالي

عبد الرحيم بوعيسي, 

الملخص: ملخص: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسول الله الكريم وبعد: رسخت فكرة التجديد عند الشيخ محمد الغزالي في شتى المجالات ، فهو ينظر إلى الإسلام نظرة شمولية تكاملية ، ما جعله يؤمن بأن هذا الدين مرن وقابل للتجديد في فروعه بتجدد الزمان وتتابع الأجيال ، ويرتكز هذا التجديد على الثوابت العقدية التي لا تتغير ، وبحكم أن مسالة الخلافة قد تناولها الفكر الإسلامي منذ نشأته ضمن المسائل الفرعية التي يمكن أن تتغير فقد شغلت حيزا من فكر هذه الشخصية البارزة . في هذه الورقة يحاول الباحث أن يبين معنى التجديد عند الشيخ الغزالي وموقفه من نظام الحكم في الإسلام قديما وحديثا ، وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يتولى الحكم في عصرنا هذا؟ كلمات مفتاحية :   Résumé: Louange à Allah, Seigneur des mondes, et qu'Allah bénisse le Messager d'Allah et après: Cheikh Muhammad al-Ghazali a créé l'idée de renouveau dans différents domaines et considère l'Islam comme une vision globale et intégrée lui permettant de croire que cette religion est flexible et renouvelable dans ses branches en renouvelant le temps et les générations suivantes. Ce renouvellement est basé sur des constantes doctrinales immuables. La pensée islamique depuis sa création dans les sous-questions qui peuvent changer a occupé un espace de pensée de cette figure en avant. Dans cet article, le chercheur tente de montrer le sens du renouveau de cheikh al-Ghazali et sa position sur le régime de l’islam, tant ancien que moderne, et quelles conditions doivent être offertes à ceux qui gouvernent à notre époque. Mots-clés: Mohammed al-Ghazali - renouvellement- Califat - le système de gouvernement. Abstract: Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and may Allah bless the Mes senger of Allah and after: Sheikh Muhammad al-Ghazali has created the idea of renewal in different fields and considers Islam as a global and integrated vision allowing him to believe that this religion is flexible and renewable in its branches by renewing the time and the following generations. renewal is based on immutable doctrinal constants. Islamic thought since its creation in the sub-questions that can change has occupied a space of thought of this figure forward. In this article, the researcher tries to show the meaning of the renewal of Sheikh al-Ghazali and his position on the regime of Islam, both ancient and modern, and what conditions must be offered to those who govern in our time. Keywords: Mohammed al-Ghazali - renewal - Caliphate - the system of government.

الكلمات المفتاحية: محمد الغزالي – التجديد - الخلافة - نظام الحكم


(تطور فكر التمدن وإنتاج فقه العمران في الغرب الإسلامي ما بين القرنين (2-4ه/8-10م

سناء عطابي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في دور فقهاء وعلماء الغرب الإسلامي في مناقشة قضايا التمدن، وإنتاج نصوص فقهية قانونية تتوافق مع الإشكالات والخصومات التي تطرح على الفقيه والقاضي بهدف تنظيم وتسيير العلاقات الاجتماعية ضمن مجال العمران والمدينة في المنطقة. هذا الأمر يستوجب تتبع التأليف والمؤلفات في مجال فقه البنيان بشكل تاريخي والوقوف على تطور وتنوع قضاياه من فترة الفتوحات إلى غاية القرن 4ه/10م، مع البحث في أسباب تفوقه وتنوعه في الأندلس وإفريقية وغياب أو ضياع المؤلفات في المغربين الأوسط والمغرب الأقصى. The purpose of this study is to investigate the role of fouqaha of the Islamic West in discussing the issues of urbanization and in the production of jurisprudential legal texts that correspond to the problems and disputes posed to the Faqih and the Judge in order to organize and manage social relations within the area of urbanization in West islamic. It is necessary to trace the authorship and works in the field of jurisprudence in a historical manner, and to examine the development and diversity of its issues from the period of islamic conquests until the end of the 4th century / AD 10, and also researching on the reasons for its superiority and diversity in Andalusia and Ifriquya, and the absence or loss of works in both middle maghreb and maghreb Al aksa.

الكلمات المفتاحية: فقه العمران ; البنيان ; التمدن ; المدينة الإسلامية ; الغرب الإسلامي ; urbanization ; jurisprudence of urbanism ; islamic city


الأحاديث الواردة في نبوة خالد بن سنان العبسي جمعا ودراسة

عبد المؤمن عزوق, 

الملخص: هذا البحث هو دراسة للأحاديث الواردة في إثبات نبوة خالد بن سنان العبسي –الذي تنسب إليه مدينة سيدي خالد البسكرية-, حيث قام الباحث بالترجمة له والتعريف به, ثم ساق الباحث قصة خالد بن سنان مع قومه, وبعدها جمَع الأحاديث الدالة على نبوته, ثم أعقبها بتخريج هذه الأحاديث ودراستها؛ بالنظر في أحوال رواتها جرحا وتعديلا والتحقق من اتصال الأسانيد وانقطاعها وصولا لبيان درجتها, ثم ختم البحث ببيان الراجح والرأي المختار في المسألة, والتحقيق في مكان قبره الذي كثر النزاع فيه, كل ذلك حسب ما تقتضيه الأدلة والقواعد.

الكلمات المفتاحية: نبوة, خالد, سنان, جمعا, دراسة


أساليب السنة النبوية في صناعة التميز والإبداع في التربية والتعليم لدى الطفل والمراهق.

الياسين بن عمراوي, 

الملخص: ملخص: يتناول البحث أساليب السنة النبوية في صناعة التمييز والإبداع لدى الطفل والمراهق، من خلال دراسة وتحليل وشرح الأحاديث التي تعنى بهذا الجانب المهم، يبدأ البحث بمقدمة فيها توصيف عام للدراسة فيها أسباب اختيار الموضوع، وأهدافه، وأهم الجوانب المضافة على الدراسات السابقة، ويليها المبحث الأول فيه الحديث عن الطفولة من حيث التعريفُ، والمراحل التي يمر بها الطفل قبل أن يشِبّ، ثم ما هي خصائص هذه المرحلة وما يترتب عليها من آثار، ثم يأتي بيان مفهوم المراهقة، وما يطرأ على المراهق من تغيرات نفسية وفيزيولوجية؛ ثم المبحث الثاني الذي هو جوهر البحث ولُبه ليتناول أساليب السنة النبوية في صناعة التميز والإبداع في التربية والتعليم لدى الطفل والمراهق، وذلك في عدة مطالب حوت دررا من منهج النبوة في اكتشاف المهارة وتنمية روح الإبداع عند الطفل والمراهق من خلال أمثلة تطبيقية ونماذج واقعية من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في صناعة عقل الطفل والمراهق وتعليمه. Summary : This research deals with the methods of the Prophetic Sunnah in the development of excellence and creativity in the child and adolescent, through the study, analysis and explanation of the Hadiths that deal with this important aspect. The research begins with an introduction which brings together a general description of the study, the reasons for selecting the subject, its objectives, and the most important aspects added to previous studies. Followed by the first section in which we talk about childhood in terms of definition, and stages of the child before becoming a young man, and then what are the characteristics of this stage and its effects. Then comes the statement of the concept of adolescence, and the psychological and physiological developments that occur on the adolescent. After that and in second section - which is the essence of research and its core -, we address the methods of the Prophetic Sunnah in the creation and promotion of excellence and creativity in the education of children and adolescents, by focusing on aspects that contained masterpieces of the prophetic approach in discovering skill and developing the spirit of creativity in the child and adolescent through practical examples and realistic examples of the life of the Prophet (peace and blessing be upon him) in the promotion of the mind and education of the child and teenager.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السنة، التميز، الابداع، الطفل، التعليم.


الضوابط الفاصلة بين الأصيل والدخيل في أصول الفقه.

الحاج علي عرباوي, 

الملخص: ملخص: يعتبر أصول الفقه من العلوم الشرعية الأساسية، وذلك لأنه القانون الضابط للعلمية الاستنباطية للأحكام الفقهية، ونظرا لهذا الموقع المحوري وبحكم الاحتكاك بالعلوم الأخرى، فقد أدرجت فيه مسائل خارجة عنه، ولفرز الأصيل فيه من الدخيل عليه لا بد من ضوابط منهجية علمية دقيقة تبين ذلك، وقد ارتكزت في هذا البحث على مدارك هي: حد أصول الفقه وموضوعه والغاية المرجوة منه واستمداده والمراحل التي مر بها هذا الفن؛ ومن خلال هذه المدارك تبين أن ضابط المسائل الأصولية الواردة في كتب الأصوليين هي: أن تكون مسألة أصلية إجمالية حقيقية واقعية منتجة لحكم فقهي. وأن ضابط المسائل الدخيلة على كتب الأصوليين هي: أن تكون فرعية، أو لكونها غير منتجة ولا ينبني عليها عمل، أو لكونها منتجة لأحكام غير فقهية. أما عن عوامل إدراجها فكثيرة منها: الخلاف العقدي بين الأصوليين، وعدم تحرير محل النزاع في المسائل الخلافية، والاسترسال في مسائل خارجة عن أصول الفقه ولها علاقة بأصول الفقه، والغفلة عن الغاية الأصلية لهذا العلم. Summary: The fundamentals of jurisprudence is considered to be one of the basic sciences of Shari'a, because it is the law of the scholarly scholarly development of jurisprudential jurisprudence. In view of this pivotal position and the rule of friction with other sciences, it has included matters beyond it. , And based on this study, it is found that the officer of fundamentalist issues contained in the books of the fundamentalists is: to be a genuine issue of genuine real and real productive jurisprudential . And that the officer of the extraneous issues on the books of the fundamentalists is: to be a subsidiary, or because it is unproductive and not based on it, or because it is produced by non-jurisprudential provisions. As for the factors involved, many of them are: the doctrinal dispute between the fundamentalists, the non-liberation of the dispute in the controversial issues, and the transference in matters that are outside the principles of jurisprudence and related to the fundamentals of jurisprudence and negligence on the original purpose of this science.

الكلمات المفتاحية: أصول الفقه؛ الأصيل؛ الدخيل؛ ضابط؛ علم الكلام.


التفسير الباطني عند الشيعة والتفسير الإشاري المقبول - دراسة مقارنة -

محمد الصالح ستي, 

الملخص: خالفت فرقة الشيعة أهل السنة بابتداع جملة من العقائد على رأسها عقيدة الولاية، واحترفت التفسير الباطني لإثبات هذه العقائد، فجاءت بتفسيرات غريبة مخالفة لظاهر القرآن، تسببت في انتقادات كبيرة لمذهب الشيعة، مما دفع ببعض معاصريهم إلى الزعم أن التفسير الباطني عند الشيعة لا يخرج من إطار التفسير الإشاري المقبول عند أهل السنة، إلا أنه بعد إجراء مقارنة بين التفسيرين تبين أن التفسير الباطني عند الشيعة يقدم أقوال الأئمة على ظاهر القرآن، ويخالف نظم القرآن، ويعارض العقل والشرع، وعليه لا يمكن اعتباره من قبيل التفسير الإشاري المقبول عند أهل السنة. Abstract: The Shiite sect violated the Sunni people by inventing a number of doctrines at the top of which is the Velayat doctrine. It recognized the esoteric interpretation of these doctrines and came up with strange interpretations that contradicted the prima facie of the Qur'an. This led to great criticism of the Shiites, prompting some of their contemporaries to claim that the esoteric interpretation of the Shiites does not come out of the frame of reasonable (accepted) indicative interpretation to the Sunnis. However, after comparing the two interpretations, it was found that the esoteric interpretation of the Shiites provides the sayings of the imams on the prima facie of the Qur'an, contradicts the systems of the Qur'an, and contradicts the reason and the Shari 'a, and therefore cannot be considered as the reasonable indicative interpretation of the Sunnis.

الكلمات المفتاحية: التفسير ; الظاهر ; الباطن ; الإشاري ; الشيعة


اتجاهات حديثة في الانتاج الإذاعي المحلي في ضوء متطلبات الرقمنة وصناعة الجودة -دراسة ميدانية بإذاعة سطيف الجهوية-

أحمد بوعون, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث إشكالية استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في المؤسسات الإعلامية الإذاعية المحلية ومحاولة الاقتراب من واقع العمل الإذاعي في ضوء تحديات الرقمنة ورهانات صناعة الجودة في البرامج الإذاعية التي أصبحت من المتطلبات الأساسية للتماشي مع التحولات والتطورات الرهيبة التي تعرفها بنية العمل وأنماط الإنتاج الإعلامي الحديثة، ولذلك حاولنا دراسة واقع الإذاعة المحلية بسطيف من خلال رصد التطورات التكنولوجية التي عرفتها حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها اتساع نطاق الترددات الإذاعية واتجاهها نحو المزيد الخدمات المتخصصة وبث القنوات الإذاعية عبر الفضائيات التلفزيونية وظهور الراديو الرقمي الفضائي والتطور في أجهزة الاستقبال. Abstract: This research deals with the problem of the use of information and communication technologies in broadcasting media institutions, which have become a basic requirement to cope with the terrible transformations and developments that the work structure and modern media production patterns have defined. Therefore, we tried to study the reality of the local radio station by monitoring the technological developments. The most important of which is the expansion of radio frequencies and their trend towards more specialized services, the broadcasting of radio channels through satellite television, the emergence of digital satellite radio and the development of receivers.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الإعلام والاتصال- الإنتاج الإذاعي- الرقمنة– صناعة الجودة– الإذاعة المحلية.


المعالجة الإعلامية لظاهرة الهجرة السرية في المجتمع الجزائري

محمد الفاتح حمدي, 

الملخص: المعالجة الإعلامية لظاهرة الهجرة السرية في المجتمع الجزائري. دراسة تحليلية لعينة من الجرائد الوطنية. Abstract: The aim of this study is to diagnose and identify the methods of media treatment used by some Algerian newspapers (Al-Shorouq newspaper) to deal with and address the phenomenon of illegal immigration in Algerian society through the analysis a sample of newspapers dealing with this phenomenon in recent years, The study seeks to answer several questions concerning the form and content of the press article, which dealt with subjects related to illegal immigration. Through this study several important points will be revealed such as the reasons and motives of illegal immigration within the Algerian community. In addition, we aim to define the characteristics of the categories that tend to do illegal immigration and its social, cultural and economic backgrounds. The study also addresses the nature of attitudes, values and objectives contained in the media topics related to illegal immigration. Finally, highlighting the nature of the media sources and the templates that are used to approach topics related to secret immigration. Key words: Media treatment - the phenomenon of illegal immigration - Algerian society - (Al-Shorouq newspaper). ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة العلمية إلى تشخيص والوقوف على أساليب وطرق المعالجة الإعلامية التي استخدمتها بعض الصحف الجزائرية (جريدة الشروق) في تناول ومعالجة ظاهرة الهجرة السرية في المجتمع الجزائري، وذلك من خلال تحليل عينة من الجرائد التي تناولت الظاهرة خلال السنوات الأخيرة، وتسعى الدراسة للإجابة عن عدة تساؤلات تخص شكل ومضمون المادة الصحفية التي تناولت مواضيع لها علاقة بالهجرة السرية، حيث سيتم الكشف من خلال هذه الدراسة على عدة نقاط مهمة أبرزها معرفة أسباب ودوافع الهجرة السرية داخل المجتمع الجزائري، بالإضافة إلى معرفة طبيعة الفئات التي تقبل على الهجرة السرية وأهم سماتهم وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، كما تعالج الدراسة طبيعة الاتجاهات والقيم والأهداف التي تتضمنها المواضيع الإعلامية التي لها علاقة بالهجرة السرية، وأخيراً تسليط الضوء على طبيعة المصادر الإعلامية والقوالب التي يتم استخدامها في طرح المواضيع التي لها علاقة بالهجرة السرية. الكلمات الدالة: المعالجة- المعالجة الإعلامية- ظاهرة الهجرة السرية- المجتمع الجزائري- جريدة الشروق اليومي.

الكلمات المفتاحية: المعالجة-المعالجة الإعلامية-الهجرة السرية-المجتمع الجزائري-الصحافة الجزائرية


الإرهاب الصهيوني في موقع قناة القدس -دراسة تحليلية -

دلة دلة, 

الملخص: الإرهاب الصهيوني في موقع قناة القدس الفضائية -دراسة تحليلية- الملخص يمارس الإرهاب الصهيوني أبشع الجرائم ضد الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه، في ظل التواطؤ الغربي والسكون العربي، باستثناء القليل من الأصوات الحرة التي تسعى جاهدة لفضح ممارسات هذا الإرهاب وانتهاكاته لمختلف القيم الإنسانية والأخلاقية، مستثمرة في ذلك شتى الوسائل المعاصرة وعلى رأسها منابر الإعلام الجديد كالمواقع الالكترونية، كموقع قناة القدس الفضائية الذي يعالج موضوع الإرهاب الصهيوني، من خلال بيان مجالاته وأساليبه وخصائصه بهدف فضحه واستقطاب أنصار عالميين للقضية الفلسطينية، مستعملا في ذلك شتى الأساليب كالأخبار والصور والتقارير، وهذا ما ستوضحه هذه الدراسة. Zionist terrorism in the site of Al-Quds satellite channel - an analytical study – Summary With the exception of a few free voices that strive to expose the practices of this terrorism and its violations of various human and moral values, it invests in various contemporary means, including the new media platforms such as electronic websites, Such as the location of Al Quds satellite channel, which deals with the subject of Zionist terrorism, through the statement of its areas, methods and characteristics in order to expose and attract international supporters of the Palestinian cause, using various methods such as news, photos and reports, E study.

الكلمات المفتاحية: الإرهاب ; المواقع الإلكترونية ; الصهيونية ; قناة القدس الفضائية


"الصحافة الجزائرية المتخصصة" في عهد الاحتلال الفرنسي ـ دراسة لمصطلح الصحافة الدينية(الإسلامية). في السياق الزمني للمضمون الإعلامي ـ

عزوز هند, 

الملخص: الملخص : ظهرت بالجزائر الصحافة المتخصصة في عهد الاحتلال الفرنسي، وتعد الصحافة الدينية إحدى أنواعها، حاولت هذه الدراسة رصد طبيعة المواضيع التي غلبت عليها وأهدافها والسمة الغالبة عليها، لاسيما في فترة نشأتها لتُميّز في الختام بينها وبين الصحافة الإسلامية التي نظرت إلى الحياة نظرة شاملة شمول الدين الإسلامي. كما سادت في فترة الاحتلال الفرنسي الصحف الدينية المتخصصة في مجال من مجالات الدين الإسلامي، وهذا النوع من الصحف أقرب إلى مفهوم التربية والتوجيه والإرشاد، أما النوع الثالث من الصحف فقد كانت تتراوح بين الطابع السياسي الذي طغى عليها وبين الانتماءات الحزبية والأهداف السياسية التي كانت تنشدها. Abstract : Specialized press in Algeria, among of which we find the religious one, emerged in the French occupation era. This study attempts to shed some light on the nature of the dominant topics within the religious press, in addition to its objectives and the prominent feature of it, especially in the period of its emergence. Concluding this study by differentiating between Islamic press and religious one. This later, which has a comprehensive view to life taken from the vision of Islam itself. Noticing that religious specialized press, during the French occupation, prevailed one aspect of Islam, and this kind of newspapers were much closer to the concept of education and guidance rather than anything else. The third type of specialized press gathered between the political nature that overwhelmed it and the party affiliations as well as the political objectives that it sought to achieve. And others did not go beyond the goals of the traditional newspapers, which is working to spread education and awareness.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الصحافة المتخصصة في الجزائر- الصحافة الإسلامية ـ الصحافة الجزائرية ـ ; Specialized press in Algeria, Religious press, Algerian press.


بانت سعاد من الحمية إلى الهداية ـ قراءة نماذج من مدح الرسول(ص)

عبد القادر بن فطة, 

الملخص: الملخص: إنّ قصيدة بانت سعاد تشكّل رؤية تحمل ملامح ذات الشاعر، وهو يضفي على الألفاظ محسوساته من خلال تجربته النفسية و الفنية تعكس هويته الإبداعية. عجّلت بتفكّك النسيب الساذج و التشبيب المقيت والغزل المتأنّف، وسحبته إلى حياة حاشدة بالطاقة الوجدانية العفيفة وجمال الوعي. ظلت تهيمن على نفسية كعب بن زهير ملحقة به وشيجة عقدية تفيض خيرا، وتجاوزت الأداء التعسفي إلى أداء صريح استقطب الألباب من خلال الرقيّ الدلالي للألفاظ، وضخّت في النفس السكينة حتى غدت امتدادا عفويا بظلالها الجمالية. فالقصيدة من خلال مدح الرسول صلى الله عليه و سلم حققت تحولا نوعيا من حدود الرؤية الحسية العقيمة إلى أفق مستشرقة تستميل حواس المتلقي لقبول صورة الممدوح، وتقريبها إلى وعيه منتفعا بمدلولاتها في كسب قناعة نفسية، و نبع خير متدفق يبعث الحياة في نفوس طال عهدها بالغم والغرق في سفه الجاهلية. السؤال المطروح: هل القصيدة من خلا ل مدح الرسول صلى الله عليه و سلم فتحت له أفق التعبير عن رؤية ذات نمط نقيض و بعيد عن التوتر الذي ظل يشغل معاناته في جاهليته ؟ الكلمات المفتاحية: التجربة الفنية، هدي النبوة، الرقي الدلالي، حواس المتلقي. Résume Le poème "Banet Souad" forme une vision comporte les traits de l'essence de poète, qui ajoute aux mots ses émotions durant son expérience psychologique et artistique, dont il reflète son identité de créativité. Ce poème à dépassé le courtois naïf et il fait tourné vers une vie pleine d'énergie émotionnel et une beauté de conscience, il a contrôlé l'esprit de "Kaab Ibn Zouhair" en donnant tout le bien, et il a aussi éliminé la performance abusive vers une performance claire, dont il a attiré l'intention de destinataire par la progression sémantique. Le poème, exprime louange à notre Prophète, à réalisé un changement qualitative de la vision profonde sensible, vers un horizon lumineux ,séduisant les sens de destinataire ,en acceptant l'image de ce qui reçoit le courtois, et il aussi constitue un profit sémantique et une conviction psychologique pour le récepteur . Mot clés: expérience artistique, endoctrinement prophétie, progression sémantique, sens de récepteur Question posée :Est ce que le poème " Banet Souad" a donné "Kaab" un espace d'expression différent par rapport à l'époque antéislamique?

الكلمات المفتاحية: التجربة الفنية، هدي النبوة، الرقي الدلالي، حواس المتلقي


مصطلح السلطة في الفكر السياسي الغربي وفقه السياسة الشرعية -دراسة مصطلحية تحليليةمقارنة -

طهراوي عبد القادر, 

الملخص: تعمل هذه الدراسة على الكشف عن خطورة تبني المصطلحات الوافدة جاعلة مصطلح " السلطة " عينة للدراسة والتحليل؛ فَتَبَين أن مصطلح السلطة يتناقض مع طبيعة الحكم في الإسلام ومقاصده؛ كما ثبت أيضا أن الفقهاء المسلمين المتقدمين لم يستخدموا بتاتا مصطلح "السلطة" وإنما استخدموا مصطلح "الولاية"، والذي يعبر بدقة عن مقاصد وأحكام التشريع الإسلامي؛ كما رصدت الدراسة أسباب العدول عن مصطلح الولاية إلى مصطلح السلطة؛ مبينة أن هذا التحول حدث بسبب التحول في طبيعة الحكم في التاريخ السياسي للمسلمين، وتكرس هذا العدول في العصر الحديث بسبب الغزو الفكري. الكلمات المفتاحية : السلطة ، الولاية ، السياسة الشرعية، الفكر السياسي الغربي. Summary This study explores the seriousness of the adoption of expatriate terms making the term "authority" a sample of study and analysis. It turns out that the term power contradicts the nature of governance in Islam and its goals. It has also been proven that advanced Muslim jurists have never used the term "power" but that of "the state" which reflects the purposes and provisions of Islamic law. The study identified the reasons for the renunciation of the term "state" in "authority" indicating that this transformation occurred because of the change of nature of governance in the political history of Muslims, This decline has been realized in modern times because of the intellectual invasion. Keyword : authority, state, Islamic politics, western political thought

الكلمات المفتاحية: السلطة ; ال ; لاية ; السياسة الشرعية ; الفكر السياسي الغربي