المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


24

Volumes

52

Numéros

1340

Articles


زكاة مداخيل المستأجرات (Zakat of rental revenue)

رضوان ناش, 

الملخص: الملخص:تدر الأشياء المستأجرة من عقارات واَلات وأراضي أموالا كثيرة على أصحابها على شكل دفعات يومية أو شهرية، وكثيرا ما يقبضونها سنويا أو شهريا حسب اتفاق المؤجر والمستأجر، لكن الفقراء لا ينالون نصيبهم من هذه الأموال لأن اعتقاد الأغنياء فيها أنها تأتي بشكل تدريجي ولا تدخل جيوبهم مرة واحدة مما يحرم الفقراء من نصيبهم، كذلك مسألة صيانة تلك الأشياء والضرائب المفروضة عليها يراها أصحابها كافية في حقهم. Abstract Rented stuff( Real estate and Machinery) make a lot of money to their Owners weekly ,monthly or annually but the poor do not get their share of this money because the belief of the rich is that it comes gradually and its does not come in one go, also the issue of its maintenance and taxes they imposed on them they see it as sufficient for them.

الكلمات المفتاحية: ,الجزائر, الزكاة, القانون, الفقه,المال Algeria, Zakat؛ Law؛ Jurisprudence؛ Money.


الملصقات الإعلانية وتغيير سلوك المستهلك Advertising posters and changing consumer

أمال رحماني, 

الملخص: تعتبر دراسة سلوك المستهلك من أهم الدراسات التي يتوجب على المسوق القيام بها من أجل الوصول إلى تحقيق التأثير المطلوب على المستهلك وتغيير سلوكه، كونه نقطة البداية والنهاية لأي إستراتيجية تسويقية سليمة، من خلال تحديد حاجاته ورغباته ومعرفة طرق إشباعها وتلبيتها بالاعتماد على وسائل متعددة أهمها الملصقات الإعلانية التي تلعب دورا كبيرا في التأثير على المستهلك وتغيير سلوكه الاستهلاكي لصالح المؤسسة المعلنة نظرا لقربها من المستهلك وسهولة الوصول إليها وفهم عناصرها. Résumé: L'étude du comportement du consommateur est parmi les études que doit l'agent de commercialisation l'effectuer pour atteindre l'influence attendue sur le consommateur et changer son comportement, car ce dernier est le début et la fin de chaque stratégie de marketing. Cette stratégie qui se base sur la fixation des ses besoins et de ses envi, et de connaitre les méthodes de les satisfaire, on se basant sur la diversité des moyens, tel-que les affiches publicitaires qui joue un très grand rôle dans l'influence sur le consommateur et de changer son comportement positivement envers l'organisation, suite a sa politique de rapprochement, son accessibilité et la facilité de comprendre ses éléments.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك، تغيير سلوك المستهلك، الملصقات الإعلانية.


فعالية الكفاية التواصلية غير اللفظية في تعليمية المادة اللسانية

أمال كعواش, 

الملخص: ملخص: إن التواصل من الموضوعات الهامة التي لها تأثير مباشر على العديد من المجالات المختلفة، حيث يعد المجال التعليمي من أكثر المجالات الحيوية المعاصرة وأصبح التواصل بالنسبة إليه يشكل عاملا أساسيا لنجاح عملياته المختلفة. ونظرا لما يشهده اليوم الميدان التعليمي العربي عامة والجزائري على وجه الخصوص من تدني التحصيل المعرفي لدى الطلاب خاصة في ميدان الدراسات اللسانية وذلك لأسباب متعددة، جاءت الحاجة ملحة في هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف عند بعض الأساليب الناجعة غير المفعلة داخل الميدان البيداغوجي التعليمي، ونقصد بذلك التواصل غير اللفظي كآلية من آليات التواصل التربوي. من أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة أن هذا النوع من التواصل يشكل مقاربة من المقاربات التي تستخدم كمنهجية إجرائية في الزيادة من التفاعل بين المعلم و المتعلم، و تيسير بعض معوقات تحصيل المادة العلمية اللسانية لدى هذا الأخير، بجلب انتباهه أكثر و إثارة دافعية التعلم عنده لمرونة وانسيابية هذا النوع من الاتصال. Abstract: Today communication is regarded as one of the most eminent topics that have a direct effect on many various lively spheres, and the one of the more pivotal neoteric spheres for which communication becomes a fundamental factor for the victory of its various operations is the educational sphere. Due to what the field of education is witnessing today generally in the Arab world and especially in the Algerian one from the degradation of the students’ achievement of knowledge; specifically in the field of linguistics’ studies because of different causes, so this study comes as a need to try standing on some efficient styles and that are non-functional in the field of the educational pedagogy, and we mean the non- articulated communication as a one mechanism of educational communication mechanisms, and among the trends used as a procedural method is the rise of the interaction between the teacher and the learner and to facilitate some of the obstacles of the scientific language’s achievement of the latter; by attracting more his attention and motivating the impulse of learning in him and by the pliability and streamlined of this type of communication on him

الكلمات المفتاحية: التواصل غير اللفظي - التواصل البيداغوجي – التواصل البيداغوجي غير اللفظي – الكفاية التواصلية – تعليمية اللسانيات.


الوساطة الجزائية في التشريع الجزائري

كمال بلارو, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بنظام الوساطة في المواد الجزائية الذي يعتبر من الطرق المبسترة لممارسة حق الدولة في متابعة الجناة ، والذي ظهر حديثا في النظامين الإجرائيين الأنجلوسكسوني واللاتيني لمواجهة أزمة العدالة الجنائية والحد من الأسالـــــيب التقليدية لممارسة الدعوى العمومية من طرف النيابة العامة للتخلص من المساوئ المترتبة عن سلب الحرية قصيرة المدة الناتج عن التضخم التشريعي في المجال الجنائي. وهي وسيلة تخفض عن الدولة النفقات الموجهة للمتابعة الجزائية التقليدية التي تؤثر على ميزانية الدولة صاحبة الحق في العقاب والمجتمع الذي يفقد عنصر منتج والمحكوم عليه الذي قد يفقد مورد رزقه مما يجعل منه ناقم عن المجتمع وبالتالي يزداد عدوانية تجاهه، فبدلا من خروجه من المؤسسة العقابية فردا صالحا قد يصبح يتردى في هاوية الإجرام، لأن الوساطة الجزائية تحد من هذه المساوئ فتترك الجاني في مجتمعه دون الزج به في المؤسسات والمراكز العقابية ، ومن أجل ذلك تبـــــنّى المشرع الجزائري هذا النظام من خلال تعديله لقانون الإجراءات الجزائية بالأمر رقم 15-02 و إصداره للــقــــانون 15-12 المتعلق بحماية الطفل. Abstract: This study deals with the definition of Mediation in Penal Matters which considered as one of the methods used in order to practice the right of the state to follow the perpetrators. This system has recently appeared in the Anglo- Saxon and Latin procedures systems to confront the crisis of criminal justice , and to limit the traditional methods of practicing public action by the Public Prosecution in order to dispose the disadvantages of short-term deprivation of liberty resulting from the legislative inflation in the criminal field. It is a way that reduce the expenditures of the state for the traditional penal follow-up that affect the budget of the government which has the right of punishement. These expenditures affect also the society that loses the producer element, and then affect the convicted who may lose his livelihood source. Thereby, making him disgrunted on the society and thus becomes more aggressive towards it. So, instead of leaving the punishement institution as a goog person, the criminal may descend in the abyss of criminality. Thus,the penal mediation limits these disadvantages and leaves the offender in his community without putting him institutions ana penal centers. For that, the Algerian legislator adopted this system by the amendement of the Code of Procedure by order NO. 15-20, and the issuance of Law 12-15 on Child Protection.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوساطة ؛ الدعوى الجزائية ؛ بديل ؛ الحبس قصير المدة ؛ تكدس السجون. ; Key word: Mediation; Penal Prosecution; Alternative; Short-term imprisonment.


أثر الفساد على بنية الحكامة في الدول: نحو إعادة تأهيل البنى والمؤسسات

خالد تلعيش, 

الملخص: ملخص الدراسة بالعربية: إن القرار السياسي طريق الدولة في التعبير عن فعلها ونشاطها ووجودها، بوصف النظام السياسي مزيجاً من الأهداف والتطلعات والبرامج فضلا عن الأفكار والمراكز والأبنية والعلاقات والشواهد، وتتسم القرارات السياسية بكونها عملية سياسية تتم بواسطة مجموعة الهيئات، فبعد أن تتشكل هذه الهيئات وتحدد موقع القوى السياسية المختلفة الأدوار، ومن بين هذه القوى نجد السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية والإعلام كهيئات رسمية، لها دور في صنع السياسة العمومية. وتواجه البنى والمؤسسات السياسية مختلف المشاكل والتحديات التي قد تهدد استمرارها لذلك تسعى دائما لتجديد سياساتها وإصلاحها، فقدرة النظام السياسي على التكييف مع المتغيرات أساسي لضمان الاستقرار وتجنب التصارع الذي قد يؤدي إلى التغيير السياسي، فالأنظمة السياسية تتغير باستمرار لتتكيف مع التطورات والتحولات التي تحدث في البيئة الخارجية والداخلية English summary: The political decision is the state's way of expressing its action, activity and existence, describing the political system as a combination of goals, aspirations and programs as well as ideas, centers, buildings, relations and witnesses. Political decisions are characterized by a political process carried out by the body of bodies. , Including legislative power, the executive branch, the judiciary, and the media as official bodies with a role in public policy-making. The political structures and institutions face various problems and challenges that may threaten their continuation, so they always seek to renew their policies and reform. The ability of the political system to adapt to the changes is essential to ensure stability and avoiding the conflict that may lead to political change. Political systems are constantly changing to adapt to developments and transformations in the external environment. And internal ones.

الكلمات المفتاحية: الدولة؛ العولمة؛ الحكامة؛ الفساد.


الممارسة الصحافية واصلاحات السياسية الاعلامية الجزائرية: تغطية الثورة التونسية أنموذجا

زماموش فتيحة, 

الملخص: مثّلت الثورة التونسية قطب الرّحى داخل وسائل الإعلام الجزائرية، فأكسبته مشروعية وحققت بفضله إفادة، كالإصلاحات التي أقدمت عليها الدولة الجزائرية، وتبيّن من خلال هذا التفاعل أنّ لوسائل الإعلام علاقة جامعة بالجانب السياسي، وأصبحت علاقة متلازمة استوت جدلية قائمة الذّات، يحكمها التشابك والتعقيد. لذلك أردنا البحث في هذه العلاقة، غير أن النظر في طبيعة هذه العلاقة تحتم علينا بعد عرض جملة من المفاهيم الممهدة لهذه المسألة في السياسة الإعلامية الجزائرية في ظل الإصلاحات والأطوار التي مرّت بها حتى استوت على الصورة التي عليها الآن. كما بحثنا الاستراتيجيات الإعلامية بعد الإصلاحات، وتبعا لذلك لاحت لنا جملة من الوظائف حصرناها بمناسبات أو بمحطات سياسية مهمة كالانتخابات، إضافة إلى الإبانة عن دور وسائل الإعلام في صناعة القرار السياسي، وكل هذه الأعمال الصادرة عن الإعلام في تعانقه مع الجانب السياسي لا يمكن إلا أن يلوح بطبيعة الممارسة الإعلامية، لذلك يرشح عملنا هذا بطبيعة الممارسة الإعلامية في ظل الثورة التونسية وما أفرزه من تداعيات على الصحافة الجزائرية. لقد خلصت الدراسة إلى أن العلاقة بين وسائل الإعلام والمجال السياسي علاقة جدلية، وضرورة لخلق الترابط بين ثلاثة أطراف: الجمهور والإعلام في مرحلة أولى والجمهور والسياسي في مرحلة ثانية. فضلا عن الرسالة الإعلامية باعتبارها نقطة وصل بين هذه الأطراف. وما تفرزه من إيجابيات في تيسير عملية التواصل وخلق فضاء ديمقراطي، وما تحدِثه من حريات تدعم العمل الإعلامي، وتجعله قادرا على تجاوز الحدود الجغرافية والسلطوية. Abstract The Tunisian revolution represented the polemics in the Algerian media. It gained legitimacy and achieved thanks to it, such as the reforms carried out by the Algerian state. Through this interaction, the media showed that the media had an all-encompassing relationship with the political side. Therefore, we wanted to look into this relationship, but looking at the nature of this relationship is imperative to us after presenting a set of concepts guiding this issue in the Algerian media policy in the light of the reforms and the stages that have passed until it is based on the image it now has. We also discussed media strategies after reforms, Accordingly, we have a number of jobs confined to important political events or stations such as elections, as well as the role of the media in political decision-making, and all these actions of the media in its embrace with the political side can not but wave the nature of media practice, This is the nature of media practice in light of the Tunisian revolution and its repercussions on the Algerian press. The study concluded that the relationship between the media and the political sphere is controversial, and the need to create interdependence between three parties: the public and the media at the first stage, the public and the politicians in a second stage. As well as the media message as a point of contact between these parties. And its advantages in facilitating the process of communication and creating a democratic space, and the freedoms that support the media work, and make it able to transcend geographical and authoritarian boundaries.

الكلمات المفتاحية: الاعلام ; الربيع العربي


سلطة التصرف في الأجزاء المشتركة

تباني رميساء, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة سلطة التصرف في الأجزاءالمشتركة ،وما مدى تعسف المالك في استعمال الجزء المشترك ؟و هل يستطيع التصرف في الأجزاء المشتركة بمعزل عن الأجزاء الخاصة ؟وفي حالة القيام بذلك ما هي الدعاوى التي يلجا إليها الشريك لحماية حقه من الشريك الآخر؟ و للإجابة على التساؤل المطروح فإننا سنعرض لسلطة التصرف في الأجزاء المشتركة في مطلبين نعرض في الأول الشروط القانونية الواجبة للتصرف في الأجزاء المشتركة و في الثاني الدعاوى الناشئة بالتصرف . و قد خلصنا بأنه للمالك المشترك أن ينتفع بالأجزاء المشتركة حسب الغرض المعدة له دون أن يعيق باقي الشركاء و الشاغلين ، و أن لا يتصرف بها إلا بموافقة وإجماع باقي الشركاء الأعضاء في الجمعية العامة ، و في حالة الإخلال بذلك يكون للشريك الآخر اللجوء للقضاء من خلال الدعاوى القضائية .The purpose of this study is to try to know the power to act in the common parts and to what extent does the owner abuse the use of the common parts ? Apart from the speciel parts and in the case of doing so, what are the cases that the partner resorts to protect his right from the other partner. To answer the question, we will be exposed to the power to act in the common parts.In order to answer the question, we shall expose the power to act of the common parts in two requirements in the first , the legal conditions for the acting of the common parts, and in the second proceedings arising from the disposition , and we have concluded that the joint owner may benefit from the common parts according to the intended purpose without hindering the other partners and occupants except with the consent and unanimity of the other partners and the members of the general assembly , in case of violation the other partner shall have recourse to the judiciary through judicial proceedings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الانتفاع الجماعي ،سلطة التصرف ، إجماع المالكين،الدعاوى الناشئة ،الاختصاص.


الخطر المعلوماتي وإجراءات حماية المعلومة في المؤسسة الإقتصادية Information risk and information protection measures in the economic institution

بن اعراب أمال, 

الملخص: تعتبر المعلومات موردا استراتيجيا بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية، لذا يتطلب على المؤسسة دعم ثقافة المعلومات، ومعرفة كيفية التعامل معها، كما يتطلب العناية والحرص وتوفير الأمن والحماية اللازمة من مختلف التهديدات والأخطار المحدقة بها؛ فالجرائم التي ترتكب في حق المعلومات تشكل خطرا یسبب خسائر للاقتصاد وللمؤسسات التي تمثل البنیة التحتیة الحیویة للدول، وأمن المعلومة یعد أولویة استراتیجیة أساسیة لتطور المؤسسات، خاصة في ظل المنافسة الاقتصادية. Information is a strategic resource for economic institutions. It requires the institution to support the information culture, to know how to deal with it, and to take care to provide the necessary security against the various threats. Crimes against information constitute a risk that causes losses to the economy and to institutions that represent And the security of information is a fundamental strategic priority for the development of institutions, especially in light of economic competition.

الكلمات المفتاحية: المعلومة ; الخطر المعلوماتي ; السياسة الأمنية ; إجراءات حماية المعلومة ; المؤسسة الإقتصادية ; information ; information risk ; security policy ; information protection measures ; economic institutions


قراءةُ الإمامِ وأثرها في تَعلُّم القرآنِ

بودوخة إبراهيم, 

الملخص: قراءةُ الإمام للقرآنِ في الصلوات الجهرية ، لها أهميةٌ في شريعتنا وقيمة في ديننا ، لذلك كانت الصلوات الجهرية هي الأكثر الصلوات تشريعاً وتأكيداً مثل : صلاة الفجر ، وصلاة المغرب ، وصلاة الجمعة ، وصلاة العيدين وغيرها . فجهرُ الإمام بالقراءة ودوامُ استماع المأمومين لها تُؤدي إلى تَعلُّم الناس للقرآن ، وحسن قراءتهِ وتجويده ويفهموا معانيه فيكون في نفوسهم عميق الأثر ، وفي حياتهم شديد النفع . وما أنزل الله تعالى كتابه (( القرآن )) إلا ليُقرأ ويَتعلمه الناس ويتدبروه ويجعلوه دستوراً لحياتهم ومُصلحا لكل شؤونهم الدنيوية والأخروية . The imam's reading, in loud prayers saying, has a great importance in our theology and our religion. These loud prayers such as FAJR prayer, the MAGHREB and ICHA prayers, the Friday prayer and the loud 2 feasts prayers are more significant for Muslims and have a deep efffect on their souls as they have to be held loudly. This way, the loud prayer readings make people listen to the QURAN, learn its Verses, understand their deep meanings and apply them in their daily life . The Holy Book, the Quran remains the reference for a good guidance and a way for searching rightness when listening to its verses for the living and the other world.

الكلمات المفتاحية: قراءة - الإمام - الأثر - القرآن - تعليم


مقاربة استقرائية للجهود الأكاديمية المعاصرة في تنقية التراث التفسيري الإسلامي من الإسرائيليات -الأزهر الشريف أنموذجا –

بوجمعة صالح,  شكيرب آسيا, 

الملخص: الملخص: يتلخص موضوع المقال حول قراءة التراث الديني الإسلامي في الوقت المعاصر من طرف الباحثين المختصين، و قد اخترنا المدرسة الأزهرية كنموذج لهذه القراءات الحديثة و هي المؤسسة الرائدة في هذا المجال، و التي اعتمدت خلال عملها العلمي على تنقية التراث الإسلامية من الإسرائيليات – و هي مرويات أهل الكتاب في كتب التفسير و الفقه- و هذا في ردها على الشبه حول مصادر التشريعات الإسلامية التي تثيرها الدراسات الاستشراقية و الحداثية، و الكشف عن المناهج العلمية المستعملة في هذه العملية و المصنفات التي ألفت في الموضوع و ما مدى النتائج المحققة من هذا العمل الجليل. Summary: This article attempts to discuss the reading of Islamic religious heritage in the modern era by spesialized researchers. We chose the Al-Azhar School as a model of these modern readings because it is consedered as the leader institution in this field, which relied on the purging of the Islamic heritage from the Israelites ( Isra'iliyyat) – the israilite narratives in books of interpretation and jurisprudence - In fact, we spot the light on Al-Azhar's role in the refutation of the doubtful opinions against the sources of Islamic legislation raised by advanced and modern studies , also to appear the rearches and the methodologies used and the extent of the fruits of this remarkable work.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتحية: الإسرائيليات – التفسير – الحديث- التراث – الأزهر الشريف- المنهج- الاستشراق- الحداثة.


الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و جهوده في دعم الخدمة الاجتماعية

مراد غول, 

الملخص: الملخص : هذه الورقة هي عرض لجملة من اجتهادات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ميدان الخدمة الاجتماعية. والتي تعد الميادين الهامة والحساسة في وقتنا الراهن، ومعظم الكتابات إنما هي كتابات غربية، وهناك الآن رغبة ملحة في الساحة العلمية والفكرية لمحاولة تأصيل أو ما يسمى بأسلمة العلوم الاجتماعية وغيرها، وعليه فإن تكثيف البحوث في تاريخنا الثقافي والعلمي، وعمر رضي الله عنه، بفكره و عبقريته يعد من المحطات الهامة التي يجب التوقف عندها للتعريف باجتهاداته، والتي تشكل رافدا ثريا، نستعين به في حركة البعث الحضاري، والتجديد. Abstract: This paper is a presentation of a set of jurisprudence of the Commander of the Faithful, Omar Ibnul-Khattab, may Allah be pleased with him, in the field of social service, which are, nowadays, the most important fields. Although most of the writings in these fields have been done in western countries, there is now an urgent desire in the scientific and intellectual domains to try to root the social sciences to Islam (the so-called Islamization of social sciences). Therefore, Omar may Allah be pleased with him, with his thought and genius is one of the most important figures that must be considered in order to publicize his jurisprudence, which can be used in the movement of Boarding civilization, and renewal.

الكلمات المفتاحية: الخدمة اجتماعية تح ; يلات


موقف محمود أبي رية من إسلام عبدالله بن سلام رضي الله عنه ـ عرض ونقد ـ

عيشون مراد, 

الملخص: ملخص: الدراسة مرتبطة بأحد الإشكالات المعاصرة المطروحة حول حقيقة الرواة الذين كانوا على دين اليهود ثم أسلموا؛ إذ تبحث تفاصيل موقف الباحث محمود أبي رية من مسلمة أهل الكتاب، وبالأخص عبدالله بن سلام العالم الإسرائيلي، وحقيقة انتمائه للإسلام، هل كان انتماء بحق وصدق، أم أنه كان انتماء ظاهريا محضا، ملفوفا برداء النفاق، ومسجا في ثوب الخديعة اليهودية، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج قد يكون أهمها أن نظرية أبي رية حول مسلمة أهل الكتاب تفتقر إلى الاستدلالات الداعمة لها، وبالتالي فهي دعوى مجردة عن الحجة والبرهان، كما أن النظر في بعض آيات الكتاب العزيز مجتمعة، وفي نماذج من مرويات أحد أقدم من شكك أبو رية في صدق إسلامه يثبت خلاف ما ذهب إليه صاحب "الأضواء". Abstract: The study is about one of the contemporary problems raised about the reality of the narrators who were Jews and then converted to Islam, it examines the details position of Mahmoud Abu Rayya about Abdullah Bin Salam, the Israeli scholar, and the fact that he belonged to Islam, whether he was an affiliate, or a true follower, the study concluded that the theory of Abu Rayya lacks the evidence to support it, and when we looked at the examples of the narrations of one of the oldest people that Abu Rayya doubted in their sincerity of their Islam the prove was contrary to what the owner of "Al .Adwa’a" wanted to prove ـ

الكلمات المفتاحية: أب ; رية ; إسلام ; عبدالله بن سلام


استخدامات المعارض الإعلامية في التعريف بالحضارة الإسلامية- معرض ألف وواحد اختراع نموذجا –

تنيو سمية, 

الملخص: شهدت الجهود المبذولة في إبراز معالم الحضارة الإسلامية أشكالا و مجالات مختلفة تنوعت بين الكتابات العلمية على اختلافها من كتب و دراسات و رسائل أكاديمية ، والأعمال الإعلامية من أفلام و أشرطة وثائقية و تحقيقات و تقارير تتنوع بين المجال المكتوب والمسموع و المصور . و تعد المعارض بدورها إحدى الوسائل العلمية و الإعلامية الإبداعية و الفنية و التي تخدم مجال ما و تسهم في إبراز قضية معينة، وفي مجال الحضارة الإسلامية و تاريخ العلوم عند العرب و المسلمين فالمعارض تقدم تميزا إبداعيا في إبراز معالم وخفايا هذا المجال و التي لم تصل بوسائل و طرق أخرى إلى تقديم صورتها الحقيقية للعالم و في هذا البحث نحاول تقديم أحد نماذج المعارض المقدمة لخدمة الحضارة الإسلامية وهو معرض ألف و واحد اختراع . Abstract: The efforts exerted in highlighting the features of Islamic civilization had different forms and fields ,such as scientific writings : books, studies, academic messages, as well as media works such as films, documentaries, investigations and reports, ranging from written to audio-visual field. Exhibitions, in turn, are one of the scientific and media creative and artistic means that serve a field and contribute to highlighting a particular issue, in the field of Islamic civilization and science’s history of Arabs and Muslims Exhibitions present a creative distinction in highlighting the features and subtleties of this field, which did not reach by other means to present its true image to the world. In this research we try to present one of the models of exhibitions presented for the service of Islamic civilization, which is one thousand and one invention.

الكلمات المفتاحية: المعارض الإعلامية ، الحضارة الإسلامية ، معرض 1001 اختراع


المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب من خلال حملة التوعية: الإرهاب.. أنا مسلم أنا ضده.. أنموذجا - دراسة تحليلية -

حسناوي إيمان, 

الملخص: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات مجلة دولية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية تصدر أربع مرات في السنة عن جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل، تسعى هذه المجلة بأن تكون في مستوى تطلعات النخبة الجامعية الجزائرية والعربية من خلال جعلها منبرا معرفيا تُنشر من خلاله الأبحاث والدراسات الجادة والتي تساهم في تقديم الإضافات العلمية في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تسعى المجلة الى أن تكون بمثابة المنبر الذي يجمع بين مختلف نخب الجامعة الجزائرية والعربية والدولية، بالإضافة إلى خلق جسور المعرفة الاكاديمية بين الأساتذة والطلبة الباحثين في مختلف تخصصات العلوم الانسانية والاجتماعية، وذلك بما تطرحه المجلة من القضايا والمشكلات العلمية التي تشكل الانشغالات المعرفية الكبرى على مستوى البحوث الأكاديمية، وبهذا تسعى المجلة الى توفير العديد من الدراسات والأبحاث الاصيلة والمتميزة التي من شأنها أن تكون انطلاقة نحو أبحاث جديدة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية. The Algerian Journal of Research and Studies is an international journal specialized in human and social sciences that is published four times a year (Quarterly) by the University of Mohamed Seddik Ben Yahia- Jijel. This journal seeks to meet the aspirations of the Algerian and Arab universities by making it an informative platform through which serious researches and studies are published. And give scientific addvalue in the research field of human and social sciences. The Journal raises issues and scientific problems that constitute the major cognitive concerns at Academic research, In order to seek to provide the university of many original studies and research and distinct that would be a breakthrough towards new research in the field of humanities and social sciences.

الكلمات المفتاحية: المعالجة الاعلامية ; الارهاب ; الحملات


استراتيجيات الإقناع في الرسالة الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية لعينة من صفحات الفايسبوك

مزيان أمينة,  زواقة بدر الدين, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة معرفة مختلف أشكال استراتيجيات الإقناع التي تظهر في الرسالة الصحية عبر صفحات الفايسبوك، وذلك وفق منظور التكنولوجيا المقنعة، وكذا أهمية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في المجال الصحي ومدى تفاعل الجمهور مع هذه الرسائل الصحية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة تحليل المحتوى المتاح على المواقع الإلكترونية، وتم تطبيقها على عينة من صفحات الفايسبوك "كل يوم معلومة طبية"، "معلومات طبية صحية"، "صحتي"، "الثقافة الطبية"، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها أن استراتيجيات الاقناع ظهرت وبأشكال مختلفة في الرسالة الصحية عبر صفحات الفايسبوك منها: الاستراتيجية السيكو دينامية وكان شكل الرسالة فيها عبارة عن نص، أما الاستراتيجية المعرفية فظهرت الرسالة الصحية فيها على شكل مقطع فيديو. أما شكل النص المرفق بصورة امتازت به الإستراتيجية السلوكية؛ وتعتبر ميزة التنوع من سيمات موضوعات الرسالة الصحية عبر شبكة الفايسبوك.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الإقناع، الرسالة الصحية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك


اليهودية الإصلاحية وعلاقتها بالصهيونية

عقاب عبد القادر, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف باتجاه وفرقة من الفرق الحديثة التي برزت في الفكر الديني اليهودي في بدايات القرن التاسع عشر، وكان لها التأثير القوي وسط الشعب اليهودي في أوروبا ثم تجاوزها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤسسةً بذلك فرقة تعتبر من أبرز الفرق اليهودية الحديثة بقراراتها ومؤتمراتها، وهي اليهودية الإصلاحية، ويعالج هذا البحث مدى استجابة هذه الفرقة للمشروع الصّهيوني في فلسطين، وكيف قابلته بالرفض والمعارضة الشديدة مبدئياً، ثم انقلبت الآراء وتحوّلت من الرفض إلى الاعتراف والتأييد والدّعم. Abstract This study aims to identify a trend and a group of modern groups that emerged in Jewish religious thought in the early nineteenth century, and had a strong influence among the Jewish people in Europe and then surpassed it to the United States of America, thus creating a group considered as one of the most prominent modern Jewish groups in its decisions and conferences, named the reforming Judaism. This research deals with the extent of the response of this sect to the Zionist project in Palestine, and how it met it with reject and strong opposition in principle, before turning its views and the change of the reject into recognition and support

الكلمات المفتاحية: الاندماج الانعزال اليه ; دية الإصلاحية


Humour et créativité lexicale : Analyse de quelques pancartes des manifestants algériens.

Mazot Aouda, 

Résumé: Le Hirak algérien qui s’est déclenché le 22 février 2019 contre le projet du cinquième mandat d’Abdelaziz Bouteflika a fait rupture avec un système politique enraciné dans le pays depuis plus d’un demi-siècle. Les Algériens sont sortis dans la rue pour dire « NON » à ce projet et pour demander le départ des représentants du pouvoir. Sur leurs pancartes, ils ont exprimé, avec différents procédés linguistiques et rhétoriques, leur colère et leur insatisfaction. A travers cette étude, nous nous concentrons sur la créativité lexicale dans sa dimension humoristique, dans les pancartes des manifestants algériens. Nous visons déceler les mécanismes de la mise en scène du discours humoristique et son exploitation dans l’expression et la revendication des droits, par les manifestants algériens. « Pourquoi les Algériens recourent-ils à l’humour et quelles formes humoristiques utilisent-ils ? » est un questionnement qui nous préoccupe depuis le déclenchement des manifestations. Les protestataires algériens recourent à la création de nouvelles unités linguistiques ou au détournement d’autres pour les utiliser dans des énoncés humoristiques. Il s’agit, dans ce cas, du télescopage et du supplétisme. Ils utilisent différentes langues et différents procédés rhétoriques et imitent même des formes publicitaires telles que le slogan et l’annonce pour faire passer leur message au monde entier.

Mots clés: créativité lexicale ; manifestant ; humour ; publicité ; discours


Approche chronopsychologique du travail posté et des variations du sommeil et de l’attention.

أيت اسعد محمد,  خلفان رشيد, 

الملخص: Résumé : Cet article décrit et analyse les bases physiologiques de l’adaptation de l’homme au travail posté, notamment liées à l’horloge biologique et au sommeil. Comme il reprend l’origine chronobiologique et chronopsychologique des troubles du sommeil et des rythmes biologiques du travail. Il fait le point des conséquences médicales de ce système d’organisation de travail : troubles du sommeil et de l’éveil, attention, vigilances, efficacité et efficience, risque accidentel, et déverses pathologies. Sammury: This article describes the psychological bases of the adaptation to the shift work including those linked to the biological clock. It resumes the chronobiological and chronopsychological of the sleeping troubles and the biological rythms. It brings up the medical consequences of this organization: sleeping troubles, attention, alertness, effectivenes and efficiency, accident risk and other pathologies. الملخص: يصف هذا المقال الأسس الفزيولوجية لتكيف الإنسان مع العمل غير المعتاد والتناوبي، فيما يتعلق بالوتيرة البيولوجية والنوم، كما يشير إلى الأسس الكرونوبيولوجية والكرونونفسية لاضطرابات النوم واضطراب وتيرة العمل، كما يتطرق إلى عرض الآثار الطبية لهذا النوع من تقسيم العمل، كاضطرابات النوم واضطرابات اليقظة، الانتباه، الفعالية المعرفية، أخطار الحوادث ومختلف الأمراض المهنية الناتجة عنه. .

الكلمات المفتاحية: Mots-clés :Travail posté, sommeil, attention, chronobiologie, chrono psychologie. ; Keywords: Shift work,sleep,attention, chronobiology, chronopsychology ; الكلمات المفتاحية: العمل بالدوريات، النوم، الانتباه، الكرونوبيولوجيا، الكرونونفسية


SENSIBILISER LES APPRENANTS A LEURS PROFILS PÉDAGOGIQUES: APPORTS ET LIMITES SUR L'ENSEIGNEMENT / APPRENTISSAGE DU F.L.E.

خينار يسمينة, 

الملخص: Résumé : Chaque apprenant a pu construire durant son histoire d’apprentissage, un profil pédagogique constitué de ses styles et ses stratégies d’apprentissage. L’enjeu majeur de cet apprenant, relève de l’acquisition de son autonomie. En effet l’étudiant, au terme de sa formation, aura prioritairement à prendre en main sa formation continue et à acquérir cette autonomie indispensable à la vie professionnelle. Cet article rend compte d’une étude expérimentale entreprise avec des étudiants de 3ème année licence de français. L’objectif de cette étude consiste à explorer l’impact de la sensibilisation des apprenants à leurs profils pédagogiques sur la prise en charge de leurs propres apprentissages. L’étude a montré que cette sensibilisation a donné lieu à des attitudes de changement immédiat et sur la durée. Mots-clés : Profil pédagogique, Stratégies d’apprentissage, Styles d’apprentissage, autonomie, enseignement /apprentissage, sensibilisation. Summary: Each learner has been able to construct, during his learning history, a pedagogical profile made up of his learning styles and strategies. The major challenge for this learner is the acquisition of his autonomy. Indeed, the student, at the end of his training, will have as priority to take charge of his continuous training and to acquire this autonomy essential to professional life. This article reports on an experimental study undertaken with French 3rd year students. The objective of this study is to explore the impact of raising learners’ awareness of their educational profiles on the management of their own learning. The study has shown that this awareness has led to attitudes of immediate and long-term change. Keywords: Pedagogical profile, Learning strategies, Learning styles, autonomy, teaching/ learning, awareness. ملخص تمكن كل متعلم من بناء ملمحه البيداغوجي و ذلك خلال تاريخه التعلمي. هذا الملمح يتكون من اساليب و استراتيجات التعلم الخاصة به. التحدي الرئيسي لهذا المتعلم هو الحصول على استقلاليته. في الواقع ستكون الاولوية عند هذا الطالب في نهاية تكوينه هي اكتساب هذا الاستقلال الذاتي الضروري للحياة المهنية. هذه المقالة هي دراسة تجريبية أجريت مع طلاب المرحلة الجامعية السنة الثالثة تخصص لغة وادب فرنسي. الهدف من هذه الدراسة هو تحسيس المتعلم بملمحه البيداغوجي و تأثير ذلك على اكتسابه استقلالية في تعلمه. وقد أظهرت الدراسة أن هذا التحسيس أدى إلى مواقف تغيير فوري ودائم. الكلمات المفتاحية: الملمح البيداغوجي ، استراتيجيات التعلم ، أساليب التعلم ، الاستقلال الذاتي ، التدريس / التعلم، التحسيس.

الكلمات المفتاحية: profil pédagogique ; stratégies d'apprentissage ; styles d'apprentissage ; autonomie ; enseignementapprentissage ; sensibilisation


منشأ اختلاف فقهاء المذهب عند الرّجراجيّ من خلال كتابه مناهج التّحصيل.

زبار بوعبد الله,  يوسي الهواري, 

الملخص: تعد ظاهرة اختلاف الآراء والتصورات والاجتهادات بين علماء الأصول سمة لامعة لا يخلو منها عصر من العصور، حيث برّزت قامات علمية كالرجراجي الذي ساهم بشكل كبير في مجال تخريج الفروع على الأصول، وخير شاهد على تمكنه في هذا المضمار مؤلفه (مناهج التحصيل)، الذي يعد مرجعا يستقى منه أسباب اختلاف الفقهاء، ولتضلع هذا المؤلَّف بمسائل الاختلاف وتخريجها على أصولها وقع الاختيار عليه. ولهذا جاء بحثنا هادفا إلى إبراز منشأِ الخلاف بين علماء المذهب المالكيّ من خلال هذا الكتاب، وعليه يدور في خلدنا سؤال حول كيفية توظيف الرجراجي فروع المذهب في عملية التخريج، وطريقة إبرازه لأسباب اختلاف الفقهاء؟ والنّاظرُ في أسبابِ هذا الخلاف يُدرك أنّها ترجع إلى اختلافهم في مفهوم الكتاب والسّنّة وتعارضِ الأصول بعضها بعضًا، كاختلافهم في الدّلالات والإجماع والقياس وقول الصّحابيّ والاستحسان والمصالح المرسلة والاستصحاب ومراعاة الخلاف، واختلافهم في تخصيص العمومات بالأخبار والإجماع والقياس والعادة وقول الصّحابيّ، وتعارض الأدلّة كتعارض العموم للقياس وتعارض القياس للخبر ولمذهب الصّحابيّ، كلّ ذلك عمد الرّجراجيُّ إليه تدليلًا وتمثيلًا وتخريجا مبيّنًا أنّ منشأ الخلاف في المذهب راجعٌ إليها. ومن أهمّ النّتائج التي يمكن الخلوص إليها أنَّ اختلافَ الفقهاء في المسائل الأصوليّة وكيفيةِ الاستفادة منها يُؤثّر في عمليّة استنباط الأحكام الفقهيّة، وكذا التّعارض الموجود بين الأقوال الواردة في المدوّنة وتفسيرها وشرحها كان سببًا في اختلاف الفقهاء. According to ERRAJRAJI, the difference between the scholars of the Maliki doctrine is due to the difference in the concept of the Quran and the Sunnah and the contradiction of the origins, such as their differences in evidence, consensus, measurement, companion statement, approbation, interests, and consideration of disagreement. As well as, their differences in the specification of what is general, consensus, measurement, habit, and statement of companion. Moreover, the contradiction of evidence all of which was deliberately and representatively clarified by ERRAJRAJI, indicating that the origin of the disagreement in the Maliki doctrine is due to what was said before. One of the most important outcomes, the disagreement of the scholars in matters of fundamentalism and how to benefit from them influenced the process of devising jurisprudence, the opposition between the statements in the blog and its interpretation and explanation was the reason for their disagreement.

الكلمات المفتاحية: القرءان؛ السّنّة؛ القواعد؛ الأدلّة؛ الأصول؛ الاختلاف. ; quran; sunnah; rules; evidence; assets; disagreemant.


عناية الإمام ابن باديس بالآداب الإسلامية وأهميتها عنده – من خلال آثاره-

عزوق عبد المؤمن,  نصر سلمان, 

الملخص: هذا البحث هو إبراز لعناية الإمام المجدد عبد الحميد بن باديس بموضوع الآداب الإسلامية؛ التي تعدّ من ركائز الشريعة الإسلامية, وذلك من خلال "آثاره", وهذا الاهتمام منه -رحمه الله- هو جزء من مشروعه الإصلاحي الشامل الرّامي إلى إعادة المجتمع الجزائري إلى قيمه ومبادئه الصحيحة المبنية على نصوص الوحيين.

الكلمات المفتاحية: عناية, ابن باديس, الآداب الإسلامية, آثاره.


التهيئة اللغوية وإشكالية الهوية في الجزائر

Bousboua Mostefa, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على التهيئة اللغوية في الجزائر منذ الاستقلال إلى غاية التعديل الدستوري الأخير (2016) والذي أقر ترقية اللغة الأمازيغية إلى لغة رسمية، وتحاول الإجابة عن إشكالية مدى استجابة هذه السياسة للواقع اللغوي وتأثيرها على الهوية الوطنية. تخلص هذه الدراسة إلى وجود بون شاسع بين السياسة اللغوية في الجزائر والواقع اللغوي فهذه السياسة غالبا ما يتم وضعها من قبل سياسيين دون إشراك المختصين في المجال، فالسياسة اللغوية في الجزائر اتسمت لمدة طويلة بالأحادية اللغوية التي لا تعكس النسيج اللغوي في الجزائر (العربية، الفرنسية، الأمازيغية)، وشكلت إقصاء لفئات مجتمعية مهمة أدت إلى اضطرابات اجتماعية ( الربيع الأمازيغي 1980 / 2001) ، كما استمر وجود اللغة الفرنسية في المشهد اللغوي دون وجود انعكاس لهذا الوجود في السياسة اللغوية ، وحتى حينما تم ترقية الأمازيغية إلى لغة رسمية و إنشاء أكاديمية للغة الامازيغية فإن هذا الأمر تم دائما من خلال قرار سياسي مما قد يؤدي في المستقبل إلى تبعات هوياتية تعكس عدم الاتفاق حول المكون اللغوي الذي سيمثل اللغة الأمازيغية (الشلحية ، القبائلية ، الشاوية، مزابية، ترقية ) .

الكلمات المفتاحية: التهيئة اللغ


البعد المعرفي لظاهرة القدرة على الانجاز لدى الباحث الجامعي الجزائري جامعة باجي مختار- عنابة نموذجا

بودودة Boudouda,  حديدان صبرينة, 

الملخص: يعد هذا البحث دراسة ميدانية لظاهرة القدرة على الانجاز لدى الباحث الجامعي في بعدها المعرفي، فيما يتضمنه من مؤشرات قيمية مدركة تعكس جانبا من جوانب هذه الظاهرة واقعا في ظل النظام البحثي لإحدى جامعات الجزائر وهي جامعة باجي مختار – عنابة . تتصل قدرة الباحث الجامعي على الانجاز بارتفاع وقوة حاجته للانجاز إلى المستوى الذي يرفع من دافعيته للانجاز، وهذا له صلة بالمدرك القيمي وما يحدثه من توتر ايجابي . وقد دلت الشواهد المعرفية على مستوى مختلف فئات التحليل، فضلا عن فشل الجامعة في أداء دورها البحثي على المستوى الواسع النطاق، عدم افتقار باحثيها على المستوى المحدود النطاق لتلك العناصر القيمية التي يمكن أن تحدث لديهم التوتر الايجابي، ما يؤشر على انخفاض حاجة الباحث الجامعي الجزائري للانجاز إلى المستوى الذي لا يرفع من دافعيته للانجاز. This research is a field study of the phenomenon of the ability of accomplishment by the university researcher in its cognitive dimension, in terms of perceived value indicators that reflect an aspect of this phenomenon a reality under the research system of one of the Algerian universities which is the University of Badji Mokhtar- Annaba. The ability of the university researcher to accomplish is related to the rise and strength of his need for achievement to the level that raises his motivation for achievement, and this has to do with the perceptive values and the positive tension it creates. evidence at the level of the various categories of analysis, as well as the university failure to perform its research role at its broad level have revealed not lack of those value elements among researchers in the limited scope which can cause them to have positive tension, that indicates a decrease in the Algerian university researcher’s need for accomplishment at a level that will not raise his motivation for achievement

الكلمات المفتاحية: الباحث الجامعي ، الدافعية، القدرة ، الانجاز، المدرك القيمي.


الهوية الثقافية الجزائرية في أفلام قناة الجزيرة الوثائقية -دراسة تحليلية لفيلم" قسنطينة مهوى الأفئدة"-

بومشطة نوال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن عناصر الهوية الثقافية الجزائرية في الفيلم الوثائقي " قسنطينة مهوى الأفئدة"، والتعرف على الصورة التي يقدمها هذا الفيلم والأهداف التي يسعى لتحقيقها، من خلال تحليله باستخدام أداة تحليل المضمون ، وإتباع المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف وتحليل مختلف العناصر التي تقودنا إلى الإجابة عن التساؤلات المطروحة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، أبرزها أن الفيلم أن هذا الوثائقي يركز على الجانب التاريخي للمدينة بشكل كبير وأهمل جوانب أخرى مهمة في الهوية الثقافية للمدينة منها العادات والتقاليد والفنون وغيرها، وهذا يرجع إلى سياسة القناة والجهة المنتجة للفيلم، كما يحمل الفيلم قيما متعددة أبرزها الأصالة والانتماء، فهو يركز على أصول المدينة وصمودها أمام تيارات الغزو الاستعماري والمحو الثقافي الذي انتهجته فرنسا لطمس الهوية الجزائرية. The study aims to reveal the elements of the Algerian cultural identity in the documentary film "Constantine Mahwi Al-Afaida", and to identify the image presented by this film, using the content analysis tool, and using the descriptive analytical approach in order to describe and analyze different The elements that lead us to answer the questions raised. The study reached many results, the most important of which is that the documentary focuses heavily on the historical aspect of the city and neglects other important aspects of the cultural identity of the city. The film carries multiple values, most notably originality and belonging It focuses on the origins of the city and its steadfastness against the currents of colonial conquest.

الكلمات المفتاحية: الفيلم ; اله ; الثقافة ; تحليل ; المضم ; ن


الأصول النظرية للدراسات الايثنوغرافية في الإعلام الجديد محاولة لتقسيم مستويات التحليل حول تطبيق الماسنجر Theoritical foundations for ethnographic studies in the new media An attempt to divide the analysis levels about Messenger application

بطاهر هشام,  حمدي محمد الفاتح, 

الملخص: تسعى الدراسة إلى المساهمة بتقديم أفكار وتصورات عن الأسس النظرية المتعلقة بالدراسات الإثنوغرافية في البيئة الإعلامية الجديدة التي تتصف بطابعها الرقمي والتقني بشكل كبير، وهي الصفة الجديدة تجبر المشتغلين في الحقل الإبستمولوجي على ضرورة التفكير المنهجي الجاد والدقيق في تقديم منهجية تتماشى مع الخصوصية الرقمية للحقل الإعلامي والاتصالي، ولتحقيق ذلك حاولت الدراسة تسليط الضوء على الماسنجر كأبرز تطبيق من أجل تشخيصه بشكل دقيق ومتعمق، وتقديم محاولة لتقسيم مستويات التحليل للباحثين والمشتغلين في هذا الحقل الإعلامي الرقمي، سيما في ظل غياب منهجية رقمية دقيقة للتعامل البحثي مع هذه الظواهر الاتصالية الحديثة، كما تعطي الدراسة تصورا بحثيا جديدا، بالنظر إلى تغيّر البيئة البحثية في الحقل الإعلامي من طابعها التقليدي الكلاسيكي إلى الطابع الرقمي التقني، وهذا ما يجعل من ضرورة تطوير الأدوات البحثية والمنهجية أمرا ضروريا لمجاراة التطور الرقمي الحاصل، خاصة أن الأدوات المنهجية تعتبر الوسيلة الرئيسة لتشخيص البحث العلمي وحلحلة مشاكله. Research Summary (abstract): The study seeks to contribute by providing ideas and perceptions on the theoretical foundations related to ethnographic studies in the new media environment, which is characterized by a large digital and technical nature, a new characteristic that compels workers in the epistemological field on the need for serious and accurate methodological thinking in presenting a methodology that is consistent with the digital privacy of the media and communication field, to achieve this, the study attempted to Highlight on the Messenger as the most prominent application for its accurate and in-depth diagnosis, and to make an attempt to divide the analysis levels for researchers and those working in this digital media field, especially in the absence of an accurate digital methodology for research dealing with these modern communication phenomena, as the study gives a new research perception, in view of the changing research environment in the media field from its traditional classic to digital technical nature, and this makes the necessity of developing research and methodological tools necessary to keep pace with the digital development taking place, especially that methodological tools are the main means for diagnosing scientific research and solving its problems.

الكلمات المفتاحية: الأصول النظرية; المنهج الاثنوغرافي ; الماسنجر ; الإعلام الجديد


علم المنطق بالمغرب الأوسط: الحضور والتأليف

عزرودي نصيرة, 

الملخص: كان لعلم المنطق مكانة مرموقة بين علماء المغرب الأوسط فألّفوا فيه المختصرات والشروح، ولعل المعتمد الأساس في كتبهم هو كتاب"الجمل في مختصر نهاية الأمل" للخونجي(تـ646هـ/1248م)، الذي عُدّ من النّصوص العلمية الرّائجة مشرقا ومغربا، ولقيمة الحضور الذي شكّله في المنظومة العلمية بالمغرب الأوسط يمكننا أن نعدّه بمثابة كتاب مدرسي تقرّر تدريسه وشرحه وتلخيصه عبر حقب زمنية ممتدة، عدّه علماء المغرب الأوسط من أجلّ الشروح، فتنافسوا في شرحه أو تلخيصه أو نظمه.

الكلمات المفتاحية: علم المنطق؛ مختصر الخونجي؛ الشروح؛ المختصرات.


جدلية حرية الإعلام بين الصراعات السياسية والمطالب الشعبية

شيهب عادل, 

الملخص: مع عودة الممارسة الديمقراطية في الجزائر، أصبحت حرية الإعلام مرة أخرى قضية تثير قلقا كبيرا. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الثقافة السياسية المتقلبة في الجزائر والتي هي نتيجة للوضع السياسي المتعدد الثقافات في الجزائر. ولطالما كانت السياسة تدور حول علاقات القوة وتخصيص الموارد الاقتصادية لتحقيق مكاسب سياسية داخل النظام السياسي. وبالتالي، فإن العملية السياسية كانت دائمًا مليئة بالصراعات والنزاعات المضادة والعداء المتجذر بين أصحاب المصلحة وقاعدة دعمهم. في هذا السياق نتساءل: كيف تمارس القنوات الإعلامية الجزائرية حريتها الاعلامية في ظل الصراع السياسي بين كل الفاعلين السياسيين وبين مطالب الشارع الجزائري؟ Abstract : With the return of democratic practice in Algeria, media freedom has again become an issue of major concern. This is due largely to the volatile political culture in Algeria which is as a result of the multicultural status of the Algeria's polity. Politics have always been about power relations, the power game, and the allocation of economic resources for political gains within polity. The political process therefore has always been ridden by conflicts, counter conflicts and deep-rooted animosity between the stake holders and their support base. Within the context of this scenario, we ask this main question: How do the Algerian media channels exercise their media freedom under the political conflict between all political actors and between the demands of the Algerian peoples?

الكلمات المفتاحية: الاعلام، الصراع السياسي، الديمقراطية، المطالب الشعبية، الأنظمة غير الديمقراطية. ; Media, Political Conflict, Democracy, Popular Demands, Non-democratic regimes.


قراءة في أبنية الجموع في مفردتا: العباد والعبيد أنموذجاً، ودلالتهما في القرآن الكريم.

حدبي فوزية,  مبارك عبد القادر, 

الملخص: ملخص: يشكل التشكيل الصرفي في التعابير القرآنية مسألة لغوية لغوية في ضبط الأبنية الصرفية قصد الوقوف على دلالاتها، كما يعدّ أساسا مكينا لاستكشاف الأسرار النّحوية والصّرفية في القرآن الكريم، وتبيين جوانبه الدّلالية المعرفية والجمالية. وهو ما يعرِضُ إشكالية ملامسة مصطلحات التشكيل الصّرفي للمواطِن الجمالية المعنوية الدلالية بصورة عميقة، واصفة وكاشفة ومفسرة سببَ وروده -بهذه النسبة وبهذه الأوجهِ- في القرآن الكريم. Abstract: Morphological formation in the Qur'anic expressions is a linguistic system for controlling morphological level in order to signify it Morphological formation shows the semantic aesthetic in the holy Quran Which raises the problem of touching the morphological formation terms of morphological formation of the moral aesthetic semantic profoundly deep, describing and revealing and explained why he received this proportion in the Holy Quran The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التشكيل الصرفي، الأبنية الصرفية، الدلالة في القرآن الكريم... ; Keywords: morphological building, significance, the holy Quran, linguistic sidnificance.


أسس المنهج التربوي عند الإمام محمد البشير الإبراهيمي The educational curriculum was founded by Imam Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi

عايد حمزة, 

الملخص: الملخص: يؤسس الشيخ البشير الإبراهيمي لمنهج تربوي يربط الفرد الجزائري بمقومات شخصيته الوطنية، من خلال تحديده لمفهومي التربية والتعليم، معتبرا إياهما المنطلق الأساس في المحافظة على الهوية الوطنية، وتحقيق الاستقلال. معتمدا على عدة أسس كالتوعية والتنوير، موظفا أساليب ووسائل تتناسب وخصوصية الواقع والظرف كالمدارس والمساجد، وقد تضمن منهجه التربوي فضحا للتعليم الفرنسي المؤدلج، وانتقادا للطرائق القديمة في التعليم العربي، هادفا إلى تحقيق العديد من الغايات أهمها تحرير الجزائر أرضا وشعبا، عقلا و روحا. Abstract: Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi establishes an educational curriculum that connects the Algerian individual with the elements of the national personality, by defining the concepts of education, considering them both the basic premise in preserving the national identity and achieving independence. Depending on several raising such as awareness and enlightenment, employing methods and means that are appropriate and specific to reality and circumstance, such as schools and mosques, His educational method included exposing the ideological French education, and criticizing the old methods in Arab education, aiming to achieve many goals, the most important of which is the liberation of Algeria, land and people, mind and spirit.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التربية، التعليم، أسس، المنهج، الشخصية الوطنية.Keywords: Education; raising; foundations; Curriculum; National character


Le langage administratif comme objet de formation des enseignants universitaires nouvellement recrutés : Etat des lieux et innovation

بن سليمان الهام, 

الملخص: Le présent article souhaite mener une réflexion sur l’apport pédagogique de la consolidation linguistique en relation concise avec les éléments du langage usés perpétuellement dans maintes procédures administratives. Pour ce faire, nous proposons d’étudier, à travers une enquête par questionnaire, les retombées de la mise en œuvre du nouveau programme des cours de français-couvrant la communication écrite pédago-administrative-sur les pratiques en contexte des enseignants universitaires nouvellement recrutés ayant déjà participé au dispositif de formation à l’Ecole Normale Supérieure de Constantine. The following article wished to lead a reflection on the pedagogical contribution of the linguistic reinforcement, which in on a brief relationship with language’s elements perpetually used in several administrative proceedings. In order to achieve that, we suggest to study, through a questionnaire survey, the repercussions of the implementation of the new French course curriculum- covering the written communication both administrative and pedagogical- on the contextualized practices of the newly recruited university teachers who have already participated in the ENSC training system. ترغب هذه المقالة في التفكير في المساهمة التربوية للدمج اللغوي في علاقة موجزة مع عناصر اللغة التي يتم استخدامها بشكل دائم في العديد من الإجراءات الإدارية الجامعية. وللقيام بذلك، نقترح أن ندرس، من خلال استبيان، فوائد تنفيذ الدورات التكوينية الجديدة التي تغطي الدورات التعليمية والإدارية المكتوبة بشأن الممارسات المتبعة في سياق المعلمين الجامعيين المعينين حديثا الذين شاركوا بالفعل في دورة تكوينية في المدرسة العليا للاساتذة بولاية قسنطينة.

الكلمات المفتاحية: la formation aux enseignants universitaires nouvellement recrutés ; appropriation du langage administratif ; insertion socio-professionnelle


العلّامة محمود بوزوزو: أدواره الإصلاحية ومواقفه من قضايا عصره (1918 -2007)

قوفي راضية,  ثنيو نور الدين, 

الملخص: هذا البحث، محاولة في رصد حياة و أعمال الكاتب الصحفي محمود بوزوزو (1918- 2007) التي تراوحت بين توجهه الإصلاحي و نزعته الوطنية، فترة الأربعينيات و الخمسينيات من القرن العشرين. فبعد انخراطه في الثورة الجزائرية و استقلال الجزائر راح يشرأب و يتطلع إلى ما هو أوسع من الوطن. و انتهى به المطاف، بعد عام 1962، إلى أوروبا، حيث استقر في مدينة جنيف، المدينة العالمية و الإنسانية، التي لازم بها مسجدها كإمام خطيب و داعية إلى التسامح و اللقاء بين الحضارات و الثقافات و حوار الأديان. Abstract: This research is an attempt to monitor the life and realizations of the Press writer Mahmoud Bouzouzou (1918-2007), which ranged from his reform orientation to his national orientation, during the 1940s and 1950s of the twentieth century. After engaging in the Algerian revolution and the independence of Algeria, he eyeing and aspired to what is wider than the homeland. After 1962, he ended up in Europe, where he settled in Geneva, the cosmopolitan and humanist city, where he worked at its mosque as an Imam and a preacher for tolerance, the junction between civilizations and cultures as well as religious dialog.

الكلمات المفتاحية: بوزوزو، إصلاح، كشافة، صحافة، سويسرا. ; Bouzouzou, reform, scout, press, Switzerland.


إنعكاسات ضغوط سوق العمل على عملية التشغيل بالمؤسسة العامة "مقاربة سوسيو اقتصادية في مؤسسة إسمنت تبسة"

جبلي فاتح,  دراوات وحيد, 

الملخص: جرت هذه الدراسة في شركة اسمنت تبسة على عينة حجمها 99 عاملا باستخدام اداة الاستبيان ودعمها ببعض المقابلات الحرة مع المسؤولين في ادارة الموارد البشرية وبالاعتمادا على منهجية و أساليب التحليل الوصفي للبيانات ،لاختبار فرضية البحث " لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة حول تأثير ضغوط سوق العمل على تفعيل عملية التّشغيل بمؤسسة إسمنت تبسة، حسب متغير المستوى الوظيفي عند مستوى دلالة(0.05)،وقد هدف الباحثان الى تشخيص المشكلات التي واجهت المؤسسة العامة والتي حالت دون تطوير عملية التشغيل وخلق مناصب شغل جديدة ، الى جانب رصد ضغوطات سوق العمل التي حدّت من استعاب جزء من البطالين بمؤسسة الدراسة، واسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في استجابات العاملين حسب مستوياتهم الوظيفية حول تأثير ضغوط سوق العمل على عملية التشغيل في البلاد. ذلك لان الجزائر تتوفر على امكانيات طبيعية وجغرافية وبشرية تؤهل المؤسسات العمومية الى توسيع نشاطها وزيادة معدلات التشغيل لديها وتمكنها من امتصاص قطاع عريض من البطالين في سوق العمل ،إلاّ أنّ عناصر مثل؛ ضعف كفاءة القطاع العام وعدم فعاليته وانتشار الظواهر السلبية المرضية كالفساد المالي والمحسوبية والعشائرية والعلاقات الزّبونية تحول دون ذلك. في حين يبقى القطاع الخاص غير مستعد لتحمل المسؤولية في استيعاب جزء من البطالين على مستوى السوق، وانحصر دوره في بعض النشاطات الهامشية التجارية الضيقة السريعة العوائد ،بل ان بعضها فضل النشاطات غير الرسمية خاصة على المناطق الحدودية كالتهريب بشتى انواعه ،البيع بالتجول ...وغيرها. الكلمات المفتاحية: الضغوط ، سوق العمل، التشغيل ، المؤسسة العامة. Abstract: This study was conducted in Tebessa Cement Company on a sample size of 99 workers using the questionnaire tool and it was supported by some free interviews with officials of the Human Resources Management and based on the methods of descriptive analysis of data, to test the hypothesis of the research “ There are no statistically significant differences in the responses of the sample about the effect of the labor market pressures on activating the process of the human resources employment in Tebessa Cement Company, according to the functional level variable, at the level of significance (0.05)".The researchers aimed to diagnose the problems that faced the public institution and that prevented the development of the employment process and the creation of new jobs, as well as monitoring labor market pressures that limited the absorption of a part of the unemployed in the study's institution. The results revealed that there are statistically significant differences in the responses of employees according to their job levels on the impact of labor market pressures on the employment process in the country. This is because Algeria has natural, geographical and human potentials that enable public institutions to expand their activity, to increase their employment rates and to enable them to absorb a wide segment of the unemployed in the labor market. However, elements such as poor public sector efficiency and inefficiency, and the prevalence of negative phenomena such as financial corruption, cronyism, tribalism, and client relationships prevent this. While the private sector remains unwilling to take responsibility for absorbing part of the unemployed at the market level, its role has been limited to some marginal activities of narrow commercial returns, and some people preferred unofficial activities, especially on the border areas such as smuggling of all kinds, selling in the streets Keywords: pressures, labor market, employment, public institution.

الكلمات المفتاحية: الضغوط ، سوق العمل، التشغيل ، المؤسسة العامة.


اللغة العربية والمصطلح-المعلن والمسكوت عنه في الفضائيات العربية والجزائرية

بوشوشة حميد, 

الملخص: انحسر استخدام اللغة والمصطلح العربي بشكل كبير في القنوات الإذاعية والتلفزيونية العربية في العقود الأخيرة، بسبب طغيان العامية واللهجات المحلية واللغات الأجنبية وما تحمله من مضامين فكرية وسياسية وثقافية وما تصبوا إليه من أهداف وغايات، دفعت بكثير من المهتمين والباحثين إلى دق ناقوس الخطر والتنبيه إلى ما يتهدد الهوية العربية، وما يتهدد الأجيال الناشئة التي تتعرض يوميا وبشكل غير مسبوق ومكثف لصور ومشاهد وأخبار وبرامج تحمل في طياتها الكثير من التشويه والتزييف للغة والتاريخ، وتحاول أن ترسخ لمفاهيم وقناعات جديدة موجهة ومدروسة بدقة من طرف أولئك الذين يقفون وراء صناعة الكلمة وصناعة المصطلح ويستغلون في ذلك وسائل الإعلام لما تملكه من قوة تأثير وانتشار، وهو خطر يظل قائما حسب معظم الدراسات ما لم يتنبه الإعلام العربي ويعيد بناء نفسه معتمدا على مقوماته اللغوية التي تستطيع أن تستوعب كل التطورات والتغيرات إن توفرت الإرادة الحقيقية في ذلك. Abstract : The use of the Arabic language and terminology has significantly decreased in Arab radio and television channels in recent decades, due to the tyranny of colloquial, local dialects and foreign languages and the intellectual, political and cultural implications they carry and the aspirations they aim for, which prompted many researchers to sound the alarm to what threatens Arab identity, and what threatens the emerging generations who are exposed daily and intensively to pictures, scenes, news and programs that carry a lot of distortion and falsity of language and history, and try to establish new concepts and convictions directed and carefully studied by those who want take advantage of that in the media because of the influence and spread it possesses, which is a danger that remains according to most studies unless the Arab media takes notice and rebuilds itself, relying on its linguistic

الكلمات المفتاحية: اللغة والمصطلح العربي، وسائل الإعلام، العامية واللغات الأجنبية، الهوية ،الخطر


The Revolutionary Extension In Sheikh Larbi Tebessi’s Thought Through His Verdicts (Fatawi)

شنتي أحمد,  جواد موسى, 

Résumé: This sudy aims to show the importance of an Algerian scholar called «Sheikh Larbi Tebessi » . Who had lots of attempts and gifts. Especially during the period of French colonolization to Algeria. There emerged many famous plitical and scholars among the association of Algerian Muslim Scholars. One of them was « Sheikh Larbi Tebessi » The jurist , the orator, and the scholar. He used to be very daring on defending rights. Even though, he was the alone child of his mother, he faced the colonial authorities thanks to his courage and awareness . His attitudes were very famous through his verdicts (Fatawai) about naturalization , marriage from french women, immigration abroad and the prayer after imams appointed by the colonial authorities…

Mots clés: Sheikh Larbi Tebessi ; Algerian Muslim scholars association ; Algerian revolution ; Fatawa ; The french colonialism


الإرهابي في السينما بين درامية الروائي وواقعية الوثائقي -سينما المخرج الجزائري مرزاق علواش نموذجا-

حيدوسي آية,  بريك خديجة, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن ملامح صورة الإرهابي وأبعادها في الأفلام السينمائية الجزائرية روائية كانت أو وثائقية، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على أفلام المخرج مرزاق علواش كنموذج لدراستنا باعتباره من أكثر المخرجين المهتمين بظاهرة الإرهاب حيث قدمها للمتلقي بعدة صور، ولذلك سنعرج لتحليل عينة من هذه الأفلام بغية التعرف على حقيقة صورة الإرهابي التي حاول المخرج طرحها من خلال استقراء مدى قدرته على تجسيد صورته الواقعية ضمن أعماله السينمائية من خلال المقارنة بين شقيه الدرامي والوثائقي. Abstract: Through this study, we try to reveal the features of the terrorist's image and dimensions in the Algerian films, which were fiction or documentary, and to achieve this we relied on the films of director Merzak Allouache as a model for Our study as one of the most interested directors of the terrorism phenomenon, as he presented them to the recipient several way. Therefore, we'll be looking at analyzing a sample of these films to identify the reality of the terroriste image that the director tried to present by extrapolating his ability to reflect his real image with in his cinematic work by comparing his dramatic and documentary

الكلمات المفتاحية: الإرهاب ; السينما الجزائرية ; الفيلم الروائي ; الفيلم الوثائقي ; مرزاق علواش. ; Terrorism ; Algerian Cinema ; novelist film ; Documentary ; Merzak Allouache


مرتكزات إعادة توزيع الثروات في الفقه الإسلامي Foundations and pillars of the redistribution of wealth in Islamic jurisprudence

مولاي سيدعال, 

الملخص: لا شك أن إعادة توزيع الثروات تشكل عنصرا مهما في نظرية التوزيع بوجه عام، كونها تمثل الجانب الذي يراعي التطبيق العملي لنظرية توزيع الثروات، وما يمكن أن يتبعه من اختلالات يمكن أن تؤثر على البناء الاجتماعي، من حيث تماسكه أو انسجامه. ورغم أهمية هذه النظرية في الفكر الاقتصادي فإنها لم تعط حقها من الدراسة، فلا تكاد تجد في كتب الفكر الاقتصادي بيانا كافيا لمبررات قيامها في أي نظام اقتصادي. وقد حاولت في هذا البحث الموجز أن أبرز مبررات قيامها في النظر الإسلامي؛ وذلك عن طريق تناول نصوص مختلفة من الكتاب والسنة النبوية، وجوانب من التطبيق العملي لبعض الخلفاء الراشدين في التعامل مع الثروات وآلية توزيعها، وقد كشف البحث عن أصالة هذه النظرية في الطرح الإسلامي وضرورتها في نظامه الاقتصادي. In the theory of distribution and in general, the redistribution of wealth is an important element in the theory of distribution in general, as it represents the aspect that takes into account the practical application of the theory of distribution, and the possible imbalances that can affect the social construction in terms of cohesion or harmony. Despite the importance of this theory in economic thought, it did not give its right to study, barely find in the textbooks of economic thought sufficient statement to justify its existence in any economic system. I have tried in this brief research to highlight the justification of the Islamic view; by addressing various texts of the book and the Prophet's Sunnah, and aspects of the practical application of some adult caliphs in how to deal with public wealth and the mechanism of distribution. The research revealed the originality of this theory in the Islamic discourse and its necessity in its economic system.

الكلمات المفتاحية: إعادة توزيع الثروات؛ توزيع الثروة؛ التكافل الاجتماعي. ; Redistribution of wealth, distribution of wealth, social solidarity


شبكات التوصل الاجتماعي وأثرها على الرصيد المعلوماتي الثقافي للطلبة الجامعيين : الفيسبوك أنموذجا - دراسة ميدانية .

شريطي فوزي, 

الملخص: أمام التنامي المذهل لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي ، لا سيما موقع فايسبوك ، و تنوع سبل توظيفه واستغلاله في نفس الوقت ، إضافة للزخم و التنوع الحاصل في محتوياته ، كان من الضروري البحث في الجانب الثقافي لذات الموقع ، و ما يوفره من فرص لمشاركة الرصيد المعلوماتي الثقافي بين مستخدميه ، وفي هذا الإطار تأتي دراستنا من خلال أطرها النظرية و الميدانية و كذا المنهجية محاولة الإحاطة بإحداثيات الموضوع و احتواء إشكاليته ؛ حيث قمنا باستقصاء آراء 200 طالب من مستخدمي موقع فايسبوك حول استخدامهم الثقافي للموقع ، إضافة لحجم المعلومات الثقافية ونوعها والصيغ التي تتم بها عملية تشاركها فيما بينهم ، معتمدين على أدبيات منهج المسح و مستعملين العينة الطبقية لحصر مفردات المجتمع الأصلي ، و كانت النتيجة أن أكدت الدراسة على محورية الأثر الثقافي لموقع فايسبوك ؛ أين أقر أغلبية الطلبة (ت) اكتسابهم لملكة ثقافية بعد استخدام الموقع ، مبدين اهتماما أكبر بأشكال التفاعل مع تلك المواد المنشورة على صفحاته ، ناهيك عن اعتبار بعضهم (ن) الموقع مصدرهم الثقافي الأساسي .

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي ، الفايسبوك ، الإعلام الثقافي .


استراتيجيات مواجهة ضغوط الحياة لدى الشباب في الجامعة

عبدالله عبدالله, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات ضغوط الحياة لدى الشباب الجزائري ومعرفة وجود الاختلاف في استراتيجيات المواجهة تبعا لاختلاف الجنس ومكان السكن والحالة الاجتماعية ,وبلغت عينة الدراسة (300) شاب وشابة ، وقد استخدمت في الدراسة مقياس لقياس استراتيجيات مواجهة ضغوط الحياة لدى للشباب. وأسفرت نتائج الدراسة عن: أن الشباب الجزائري، يستخدمون استراتيجيات متعددة في مواجهة ضغوط الحياة ، وهي بالترتيب حسب الاستخدام كما يلي: استراتيجيات التفاعل الإيجابي ثم استراتيجيات التصرفات السلوكية ، ثم استراتيجيات التفاعل السلبي.كما توجد فروق في استراتيجيات المواجهة بصفة عامة بين الذكور والإناث ولصالح الذكور. ووجود فروق دالة في متوسطات درجات أفراد العينة تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية والفروق كانت لصالح الشباب المتزوج، ما عدا أسلوبي : التفاعل السلبي والتصرفات السلوكية والفروق كانت لصالح الشباب العازب. ووجود فروق دالة في بعد التفاعل الايجابي لصالح سكان المدينة تعزى لمتغير مكان السكن. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة – ضغوط الحياة – مرحلة الشباب- الجامعة. Abstract: This study aimed to identify methods of facing stressful life events among Algerian youth, and to know the extent of the methods of confrontation affected by sex, place of residence and social status. The study sample reached (300) young men and women. The study used a measure to measure the methods of facing life stressful events for young people. The results of the study revealed that: Algerian youth use multiple methods in facing stressful life events, and they are arranged according to use as follows: positive interaction methods, behavioral behavior methods, and negative interaction methods. There are also differences in confrontational methods in general between males and females and in favor of males. . And the presence of significant differences in the mean scores of the members of the sample due to the variable of social status and the differences were in favor of married young people, except for my method: negative interaction and behavioral behaviors and differences were in favor of single young people. And the presence of differences indicating the dimension of the positive interaction in favor of the city's residents due to the variable of the place of residence. Keywords: coping techniques - stressful life events- youth stage. the University

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة – ضغوط الحياة – مرحلة الشباب- الجامعة


جدلية المثاقفة اللاهوتية و الحوار المسيحي اليهودي

بخوش عبدالقادر, 

الملخص: تبرز أهمية البحث في معرفة خصوصية العلاقة بين اليهودية والمسيحية الغربية، والتي شهدت تطورا ونموا وتعاونا، تجسد في المثاقفة اللاهوتية. وتحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: كيف نجح الحوار المسيحي اليهودي في إحداث تغيير جذري في طبيعة العلاقات المسيحية اليهودية، من علاقات عدائية متأصلة إلى علاقات حميمة متميزة؟ وكيف تشكلت المثاقفة اللاهوتية؟ وما أثرها في تعزيز الحوار اليهودي والمسيحي؟ اتخذت الدراسة من المنهج التحليلي النقدي وسيلة للكشف عن الأصول اللاهوتية وتطورها في قوالب جديدة، واستعانت الدراسة بالمنهج المقارن بين المبادئ اللاهوتية للكشف عن التأثير والتأثر بينها. وخلصت الدراسة إلى أن الحوار المسيحي اليهودي، هو مشروع عمل ينطلق من رؤية استراتيجية مشتركة، نتج عنه هذا التعاطف الغربي الرهيب، مع اليهودية والتنسيق التام معها، إنه مدين كله إلى ذلك التوافق الديني الذي حققته المثاقفة اللاهوتية اليهودية والمسيحية.

الكلمات المفتاحية: المثاقفة اللاهوتية ; اليهودية ; المسيحية ; الحوار


الأطر النظرية لاستراتيجيه التخطيط الإعلامي الناجع شكلا ومضمونا

ميلود مراد, 

الملخص: قد يتحول الإعلام في كثيرا من الأحيان إلى أداة مضرة بالمجتمع إذا انقلبت أهدافه و غاياته السامية من تعزيز ورفاهية الأفراد إلى إشاعة ثقافة العنف أو الجنس أو تعاطي المخدرات أو حتى التعبئة الأيديولوجية التي تشحن الجمهور بأفكار متعصبة و عدم احترام الآخر ، ولهذا أصبحت ضرورة وضع دراسات واستراتيجيات سليمة للإعلام مبنية علي تخطيط الإعلامي استراتيجي هادف في المرحلة الحاضرة ، فأهمية التخطيط الاستراتيجي للإعلام أصبحت ضرورة ملحة لجميع المؤسسات الإعلامية لتقويم مهام ورسائل السلطة الرابعة، وفى هذا المنطلق سوف تتطرق في هاته الورقة العلمية إلى الأسس والمعايير السليمة التي لابد للإعلام أن يتبناها في مساره المهني والتي لا تتأتي إلا بإرساء إستراتيجية تخطيط إعلامي ناجعة . ............ The media may often turn into an instrument harmful to society if its lofty goals and goals turn from the promotion and welfare of members of society to spreading a culture of violence, gender, drug use, or even an ideological mobilization that charges the public with ideas that lead to intolerance and disrespect for the other, and for this it has become a necessity Establishing sound studies and strategies for the media based on purposeful strategic media planning in the present stage, The importance of strategic media planning has become an urgent necessity for all media institutions to evaluate the tasks and messages of the fourth authority, and in this regard this scientific paper will touch on the sound foundations and standards that the media must adopt in its professional path, which only comes through establishing a viable media planning strategy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام/ استراتيجيات / التخطيط الإعلامي ; Key words: media / strategies / media planning


تشكل الرمز المقدس في المخيال الديني - نماذج من الرموز المسيحية المقدسة

بودربالة مسعود, 

الملخص: ملخص: تشكل الرموز في الأديان أهم الدلالات على تشكل المقدس، حيث حاول الإنسان البدائي التعبير عن أفكاره من خلال تحويل كلماته إلى أصوات وأفعال وحركات رمزية، تختلف من أمة إلى أخرى في مدلولها، ثم حولها إلى أشكال وأعطى لها مدلولات مقدسة، والأمر بارز في الديانة المسيحية وما تحويه من الرمز في منظومتها، تحمل مدلولات مختلفة، تصب في تكوين المقدس في معتقداتها. إشكالية البحث: كيف ظهر الرمز وأصبح له مدلول ديني؟ وكيف يُترجم هذا الرمز ويأخذ مدلوله من خلال التفسير المسيحي للرموز الأساسية ؟ اقتضى البحث استخدام المنهج الإثنوغرافي الذي يمثل أداة الأنثروبولوجيين لدراسة جماعة اجتماعية ودينية معينة، و وصف الثقافات الإنسانية. الكلمات المفتاحية: الرمز، الدين، المقدس، المخيال، الدلالة. Abstract: Symbols in religions are considered the most important indications in the formation of the sacred, where the Neanderthal tried to express his thoughts by converting his words into symbolic voices, actions and movements, which differ from one nation to another in its connotation, then transformed them into forms and gave them sacred significances, and the matter is prominent in the Christian religion and the symbolism it contains in its system, which carries various significances that feed into the formation of the sacred in its beliefs. The research problem: How did the symbol appear and obtained its religious significance? How is this symbol translated and takes its significance through the Christian interpretation of the basic symbols? The research required the use of the ethnographic approach, which represents the tool of anthropologists to study a specific social and religious group, and to describe human cultures. Keywords: Symbol, religion, sacred, imagination, significance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرمز، الدين، المقدس، المخيال، الدلالة.


التعددية الإعلامية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية للصحافة المطبوعة الجزائرية بين رهانات الاحتراف وانعكاسات الانحراف

بورحلي وفاء, 

الملخص: تقدم هذه الورقة البحثية قراءة في واقع وملامح تجسيد الصحافة المطبوعة الجزائرية في مرحلة التعددية الإعلامية لمبادئ المسؤولية الاجتماعية -كنظرية وتطبيق- عبر تسليط الضوء على رهانات تحقيق صحافة احترافية قائمة على ثلاثية أن الحرية حق وواجب ومسؤولية ومنطلقة من هذه الأهمية الوظيفية؛ وكذلك تحليل الانعكاسات السلبية والصعوبات التي جابهت ذلك، بداية من البيئة التنظيمية والنصوص القانونية خاصة فيما تعلق بقانون الإعلام 12-05 ووصولا إلى الواقع العملي والظروف المهنية عبر مختلف فترات تكريس مبدأ التعددية، حيث وصلت إلى الكشف عن ملامح متذبذبة وغير مستقرة في واقع القطاع، تعود أساسا إلى قصور النصوص التنظيمية وانطوائها على عديد الثغرات والتطبيقات من جهة، وعدم احترافية الأداء نتيجة لعدم تحلي الممارسين بالقواعد الأخلاقية والمهنية من جهة أخرى. This research paper provides a reading into the reality & features to realization the principles of social responsibility in the Algerian print press in the phase of media pluralism - Theoretically and practically - by highlighting the stakes of achieving professional journalism based on the trilogy that freedom is a right, a duty and a responsibility; Likewise, an analysis of the negative perversion and difficulties that confronted that, starting with the regulatory environment and the specific legal texts related to media law 12-05 and reaching to the practical reality and the professional conditions across the various periods of dedicating pluralism, as it reached to reveal the unstable features in the reality of the sector, This is due to the lack of organizational texts and their inclusion in many gaps, also Unprofessionalism due to the practitioners' failure to exercise ethical and professional rules.

الكلمات المفتاحية: تعددية إعلامية ; مسؤولية اجتماعية ; صحافة مطبوعة ; Media pluralism ; Social responsibility ; Print press