المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


23

Volumes

48

Numéros

1145

Articles


حروف المعاني بين النحو وتطبيقات الأصوليين، حرف الواو والفاء وثم نموذجا

جمعي لمين, 

الملخص: تناول الأصوليون حروف معان في دراساتهم تحت عنوان ''تفسير حروف تشتد حاجة الفقهاء الى معرفتها''، فقد ذكروا ضمنها حروفا خصّوها بالدراسة والتطبيق وفق استعمالاتها، ونستعرض نحن هنا بعض حروف الواو والفاء وثم؛ محاولين تأصيلها في الدرس الأصولي، وطرق توظيفها، وكيف تسهم في تحرير المعنى، واستنباط الحكم المتعلق بالمكلفين

الكلمات المفتاحية: العطف؛ الاستنباط، الفقه؛ اصول الفقه، المعنى الاستعمال؛ الحكم


بناء الشخصية الأسرية عند كل من: الأديب محمد عبد الحليم عبد الله، والكاتب الأمريكي تينيسي ويليمز،دراسة مقارنة

بلعديس قاسم, 

الملخص: 1) ملخص: لمحة تعريفية بالأديبين مصحوبة بطائفة من أعمالهما في مجال الأدب القصصي؛ ثم الشروع في دراسة العملين السرديين المرشّحين للدراسة. عندما كنت أفحص وأتأمّل بناء الكاتبين لشخصياتهما في المحيط الأسري تكشفت لي إمكانية دراسة عمليهما الأدبيين دراسة مقارنة لما بين موضوعيهما من أوجه التشابه و علائق القربى،ولكي يلتحم الكلام عن المقارنة بين عملي الأديبين قدّمت نبذة عمّا يحسن الالتفات إليه في الأدب المقارن؛ وكان حافزي إلى تلك المقارنة، تناول الكاتبين، موضوعين، أسريين اقتربا فيهما من التماثل. The construction of the family personality in the works of Mohamed Abdelhalim Abdullah and Tennessee Williams; a comparative study, by Kacem Mussa Belaadis. Summary: A short presentation of the two authors followed by their works in the field of literary fiction, while dealing with the two narrative works that are studied. When I analyzed and meditated on the growing up of the two authors and their personalities in the family atmosphere, it seemed to me possible to study their literary works as a comparative study since there are several resemblances between their two themes. Then, I presented a brief summary of what catches the attention in comparative literature, and I compared the novel "For My Son" by the Egyptian writer Mohamed Abdelhalim Abdullah and the theatrical play "The Glass Menagerie" by the American writer Tennessee Williams. What motivated me more about their two family topics are the facts and conditions that attract attention and end the article with some results.

الكلمات المفتاحية: نظرة الكاتبين إلى أحداث أسرية ,لا تخلو منها معظم البيوت


واقع تعليمية نشاط التعبير الكتابي في المرحلة الإبتدائية وسبل تيسيره

لزرق زاجية, 

الملخص: حاولت تسليط الضوء على عنصر أساسي من عناصر العملية التعليمية بصفة عامة وتعليمية اللغة العربية بصفة خاصّة، ألا وهو تعليمية نشاط التعبير الكتابي في المرحلة الإبتدائية، ومختلف الصعوبات التي تعيق سير هذه العملية، وكيف يمكننا تسهيل تعليمها وجعلها في متناول المتعلمين،لذلك أود أن يكون هذا البحث إثارة علمية لهذه الإشكالية ذات الصدى البارز في المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: التعليمية . التعلم. التعليم. التعبير الكتابي. المنظ ; مة الترب ; ية الجزائرية


الصراع السياسي في الجزائر من خلال الصحافة الفرنسية دراسة تطبيقية لمعالجة يومية " لوفيغارو " لتداعيات إلغاء نتائج تشريعيات 26 ديسمبر 1991

سميرة بلعربي, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة التطبيقية المعالجة الإعلامية التي قدمتنها صحيفة " لوفيغارو " الفرنسية لإحدى أهم الأحداث التي عرفها حوض البحر الأبيض المتوسط مع نهاية القرن الماضي ، ألا و هو الصراع السياسي في الجزائر الذي انطلق مباشرة بعد وقف المسار الانتخابي الذي كان سيضع لأول مرة حزبا سياسيا ذو توجه إسلامي على رأس السلطة التشريعية في الجزائر ، و قد حصرنا الفترة الزمنية في العام 1992 باعتبار أنه يمثل الانطلاقة الفعلية للصراع في ظل إبهام كبير حول مستقبل الجزائر السياسي و معه استقرار منطقة تعتبر ذات أهمية إستراتيجية لدى الغرب و لا سيما فرنسا .

الكلمات المفتاحية: الصراع السياسي في الجزائر ، الصحافة الفرنسية ، المعالجة الإعلامية ، تحليل المضمون ، يومية " لوفيغارو " .


حوكمة لامركزية المجالس المحلية في الجزائر.

فهيمة طوبال, 

الملخص: إذا كانت غاية المشرع الجزائري من تبني نظام اللامركزية الإقليمية هو تحقيق الديمقراطية على المستوى المحلي، من خلال الأشخاص اللامركزية ممثلة في البلدية والولاية، كهيئات إقليمية لتسيير الشؤون المحلية تطبيقا للديمقراطية التمثيلية عن طريق المجالس المحلية المنتخبة ، فإن هذه الأخيرة لم تعد كافية لتسيير الشؤون المحلية ، حيث بات الأمر يستدعي إشراك فواعل أخر في العملية الديمقراطية لا يمكن تجاهلها، للوصول إلى الديمقراطية التشاركية ، التي تعتبر البديل والمكمل الحتمي للديمقراطية التمثيلية ، تلبية لنداءات المختصين والخبراء في مجال الإدارة المحلية، وسوف نحاول من خلال هذه الدراسة صبر واقع الحوكمة المحلية على مستوى قوانين الإدارة المحلية في الجزائر من خلال النقاط الآتية: _المبحث الأول: الإطار المفاهيمي للحوكمة المحلية. المبحث الثاني: مرتكزات الحوكمة المحلية وقوانين الإدارة المحلية في الجزائر. abstract If the aim of the Algerian legislator to adopt regional decentralization, is to achieve democracyat the local level, through decentralized people, this latter is no longer sufficient for the conduct of local affairs, where it is necessary to involve other factors in the democratic processcan not beignored, in order to achieve participatory democracy and the governance of local councils , we will try to show the patience of the local governance situation, at the level of the new local governance laws in algeria througt the following points : The first topic : the conceptial framework of local governance The second topic : the pillars of local governance and the laws of local administration in algeria

الكلمات المفتاحية: ح ; حكمة ; اللامركزية الإدارية ; المجالس المحلية ; مشاركة ; مساءلة ; governance ; administratif decentralization ; local councils ; participation ; accounntability


الثّورة الجزائريّة في المدوّنة الشّعريّة النّسائيّة - قصيدة إلياذة الحنين لحنين عمر- أنموذجا

رزيقة بوشلقية, 

الملخص: ملخص: خاضت المرأة الجزائرية غمار الثّورة إلى جانب الرّجل، فلم تكتف بالوقوف معه جسديّا كثائرة ضدّ المستعمر الفرنسي. بل استطاعت أن تثور كتابيّا وتنافسه قلميا، فجاءت قصيدة " إلياذة الحنين " لحنين عمر محاورة شعريّة نسائيّة " لإلياذة الجزائر" لمفدي زكرياء، لذا انبنى مقالنا على إشكاليّة مركزيّة وهي: كيف ساهمت المرأة الشّاعرة بواسطة تجربتها الكتابيّة في النّضال إلى جانب الرّجل ؟ وكيف استطاعت أن تبلور تجريبيّة الشّعر النّسائي الجزائري ؟ وكيف تجلّت الخصوصيّة النّسائيّة في قصيدة " إلياذة الحنين " رغم أنّها تحمل بعض ملامح الإلياذة الذّكوريّة، " إلياذة الجزائر " لمفدي زكياء" ؟. كلّ هذه التّساؤلات سنحاول الإجابة عنها في مقالنا هذا.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: تشظّي؛ الهويّة الجنسيّة؛ المقاومة التّحريريّة؛ الإلياذة، المرأة الشّاعرة، الثّورة التّحريريّة.


التشكل الأسلوبي للمثل القرآني الكامن "دراسة تحليلية بلاغية وأسلوبية"

زواري أحمد علي, 

الملخص: بحثنا يتحدث عن نوع من الأمثال القرآنية؛ يسمى المثل الكامن، وقد تناولت هذه الدراسة التشكل الأسلوبي الذي جاء به هذا النوع من الأمثال، وعليه قمت بتعريف المثل الكامن، ثم تطرقت إلى التشكل في الأساليب الإخبارية، والتشكل في الأساليب الإنشائية، وقمت بتحليل ذلك لبيان أهم الإجراءات الأسلوبية الكامنة في المثل ورصدت أهم الأغراض البلاغية التي أنتجها التشكل الأسلوبي، وبعدها حاولت الوقوف على القيم الأسلوبية الكامنة وراء هذا التشكل.

الكلمات المفتاحية: المثل الكامن؛ الإجراء الأسلوبي؛ الغرض؛ الإخباري؛ الإنشائي؛ القيمة الأسلوبية.


La complicité dans les échanges interpersonnels et leurs compréhensions

فريد بيطاط, 

Résumé: Nous exploitons selon une approche de la communication et de la linguistique interactionnelle, des échanges entre individus. Ce sont alors des séquences nous permettant de suivre des comportements langagiers puis de comprendre l’imbroglio des différents participants d’une rencontre. Les relations interpersonnelles dans ce contexte jouent également un rôle important, puisque l’influence des uns sur les autres, entraine des déséquilibres lors des échanges. Du point de vue « sens », tout énoncé est pris en considération pour rendre compte de sa cohérence ou de son incohérence. Nous signalons à cet effet, la complexité de tous discours d’où l’importance de son interprétation pour une compréhension approximative.

Mots clés: Mots clés : communication ; séquences ; comportements langagiers ; sens de l’énoncé ; cohérence et incohérence.


قراءة الإمام نافع المدني من رواية إسماعيل ابن جعفر وإسحاق المسيّبي دراسة و تحقيق

بن عباس لخضر, 

الملخص: استقر الأمر عند علماء القراءات إلى تقسيمها إلى قسمين: 1. القراءات المتواترة: وهي القراءات العشر التي عليها عمل القراء، إلى وقتنا الحاضر. 2. القراءات الشاذة: وهي ما عدا القراءات العشر. ثم إن وصف الشذوذ لا يقتضي الضعف في الشاذ جميعه، وإن من بين روايات الأئمة القراء التي تلقاها علماء القراءة بالقبول: روايتي إسماعيل بن جعفر المدني وإسحاق المسيبي عن الإمام نافع المدني، وهما من الطرق العشرة لنافع، واهتم بهذه الطرق علماء المغرب والأندلس خاصة وأفردهم بالتأليف أبو عمر الداني في كتاب التعريف. فأردت بهذا البحث إفرادهما بالدراسة والتحقيق من خلال بيان سندهما وتواترهما واهتمام أهل المغرب والأندلس دون المشارقة بهتين الروايتين.

الكلمات المفتاحية: الطرق العشرة؛ أبو عمر الداني؛ الإمام نافع المدني؛ إسماعيل بن جعفر المدني؛ إسحاق المسيبي


تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجزائري-دراسة ميدانية-

سلمى حميدان, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب الجزائري، وأهم مظاهر تأثيرها على هويتهم الثقافية، واعتمدنا فيها منهج التحليل الوصفي الذي يلاءم أهداف الدراسة، وقد تم اختيار عينة متكونة من 50 مفردة من الشباب الجزائري المستخدم لهذه المواقع ذكورا وإناثا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  كشفت الدراسة أن نسبة 63.01% من العينة يستخدمون موقع فيسبوك أكثر من باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مما يدل على تصدر هذا الموقع للشبكات الاجتماعية وقدرته على استقطاب عدد كبير من الشباب الجزائري.  و أفادت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي على الدين من خلال تعريف المبحوثين بمعلومات عن دينهم والمساهمة في المحافظة على هويتهم الإسلامية، كما أن لها تأثيرا سلبيا تمثل في نشر الأفكار الهدامة للدين ، وتغذية التعصب الديني و المذهبي، و نشر الشائعات و المعلومات الكاذبة عن الدين، إضافة إلى شن حملات إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر الأفكار التكفيرية والشاذة لتشويه صورة الإسلام .  وضحت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في اللغة العربية حيث أن نسبة 42% من العينة يستخدمون مزيجا بين اللغة العربية و الأجنبية ، و 22% يستخدمون اللغة العربية، و 16% يستخدمون اللغة العربية بحروف أجنبية ، و 12% يستخدمون اللغات الأجنبية، أما ما نسبته 08% فقد ذكروا أنهم يستخدمون لغة خاصة يفهمها المشاركون في هذه المواقع .  أشارت الدراسة إلى أن 62% من أفراد العينة يؤكدون على تمسكهم بالثقافة الإسلامية و يسعون لتفعيلها للوقوف أمام الثقافات الدخيلة، في حين يتبنى باقي المبحوثين بنسبة 38% مختلف الثقافات و القيم و العادات. مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي-الهوية الثقافية


السنن الإلهية وأثرها في دعوة جمعية العلماء المسلمين

نورة بركاني, 

الملخص: الملخص: تناول هذا البحث السنن الإلهية وأثره في دعوة جمعية العلماء المسلمين، وتألف من مقدمة ومبحثين اثنين؛ أما المقدمة فقد اشتملت على بيان أهمية البحث في السنن الإلهية و ضرورة إحياء فقه هذه السنن وفهمها من أجل التغيير والإصلاح والارتقاء بالأمة وإعادة مجدها، وتعرضت لبيان الجهود السابقة في هذا الباب وموقع هذا البحث منها وسبب اختياره.وأما المبحث الأول فجاء لبيان مفهوم السنن الإلهية كونها طريقة الله في معاملته للبشر بناءا على سلوكهم وأفعالهم وموقفهم من شرع الله تعالى، وأهم خصائص هذه السنن وهي الربانية، الثبات، الاطراد والعموم وأما المبحث الثاني فقد تناول السنن الإلهية عند جمعية العلماء المسلمين والتي تمثلت في سنة التغيير وسنة التدرج وأخيرا سنة التدافع ؛ فكشف البحث بذلك عن السنن الإلهية في الفعل الحركي الفعّال والساعي للنهوض بأعباء الدعوة والتربية والإصلاح الفكري والاجتماعي والسياسي لجمعية العلماء المسلمين بما فيها سنة التغيير التي كانت ضمن مبادئ الجمعية في الإصلاح منذ تأسيسها، كما حضرت سنة التدرج في سلم أولويات الجمعية التي انطلقت بالتعليم ثم التدرج إلى عالم الصحافة ثم الحث على الجهاد والثورة على المستعمر الفرنسي الغاشم، وأخيرا عرض البحث سنة التدافع التي سعى من خلالها رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إلى دفع الشر والظلم والباطل عن أبناء الشعب الجزائري وإحقاق الحق ونشر العدل والخير. L’introduction comprenait l’importance de la recherche dans le Sunan et la nécessité de faire revivre la jurisprudence de ces années et de comprendre le changement, de réformer et d’élever la nation et de restaurer la gloire. Dans cette section, l'emplacement de cette recherche et la raison de sa sélection. Quant au premier sujet, il est venu expliquer le concept de Sunan divin en tant que voie de Dieu pour traiter avec les humains en fonction de leur comportement, de leurs actions et de leur position par rapport à la loi de Dieu, et les caractéristiques les plus importantes de ces Sunnah sont la Seigneurie, la fermeté, le progrès et le principe général. Changement et année de gradation et enfin année de débâcle; la perquisition a révélé la Sunna divine dans l'acte dynamique et efficace de promouvoir le fardeau du plaidoyer et de l'éducation et de la réforme intellectuelle, Association sociale et politique des érudits musulmans, y compris l'année du changement, qui était dans les principes de l'Assemblée dans la réforme La fondation, Il a également assisté à l’année de la fin des priorités de l’Assemblée, qui a commencé par l’éducation, puis a progressé dans le monde du journalisme, puis a exhorté le jihad et la révolution contre le colonisateur français brutal. Elle a enfin présenté la ruée vers l’année de la recherche. Le droit et la diffusion de la justice et du bien.

الكلمات المفتاحية: السنن الإلهية - ; جمعية العلماء المسلمين


التوليدية التحويلية ؛ النشأة والتطور

عبد الحفيظ ربوح, 

الملخص: إن التغيير الجذري في اتجاه اللسانيات الوصفية حدث سنة 1957، عندما أصدر تشومسكي كتابه الشهير البنى التركيبية، SYNTACTIC STRUCTURE معلنا بذلك عن منهج جديد في دراسة اللغة، أطلق عليه القواعد التوليدية التحويلية، وقد أحدث هذا التيار ثورة في عالم اللسانيات، فجاء بمفاهيم ومصطلحات جديدة، إلا أن هذه المفاهيم كانت مستعملة في النحو العربي؛ لكنها لم توظف كمصطلحات مضبوطة. The radical change in the direction of descriptive linguistics in 1957 occurred when Chomsky issued his famous book and syntactical structures, announcing a new approach to the study of language called the rules obstetric manufacturing has the latest this current revolution in the world of linguistics brought the new concepts and terminology, but these concepts have been used in as Arab but did not employ a controlled vocabulary of terms.

الكلمات المفتاحية: التوليد ; التحويل ; الكفاءة ; الأداء ; البنية السطحية والعميقة


المستشرقون الفرنسيون في بلاد شنقيط

محمد عبد الله سيدي بوها, 

الملخص: اهتم المستشرقون بالثقافة الشنقيطة لأهداف استعمارية في الأساس، لكن هذا الاهتمام الذي بدا في ظاهره اهتماما عابرا سرعان ما تعزز من خلال كتاباتهم عن مختلف جوانب حياة المجتمع وخاصة الحياة الدينية والثقافية. لقد وجد الباحثون والمهتمون بالمجتمعات الصحراوية في بلاد شنقيط حالة استثنائية، فرغم بداوة أهلها إلا أنهم حافظواعلى معارفهم الدينية والثقافية، مشكلين بذلك مدارس متنقلة على ظهور الإبل وفي فيافي الصحراء. وهكذا فقد سجل المستشرقون معلوماتهم عن هذا المجتمع، وقدموا آرائهم وتصوراتهم عن طبيعة حياته، واهتمامه بالمعارف، من خلال صرح المحظرة الذي كان العقبة الكأداء أمام محاولا اختراق الهوية الثقافية والدينية للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: الإستشراق الفرنسي شنقيط


التجديد ونظام الحكم في فكر الشيخ محمد الغزالي

عبد الرحيم بوعيسي, 

الملخص: ملخص: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسول الله الكريم وبعد: رسخت فكرة التجديد عند الشيخ محمد الغزالي في شتى المجالات ، فهو ينظر إلى الإسلام نظرة شمولية تكاملية ، ما جعله يؤمن بأن هذا الدين مرن وقابل للتجديد في فروعه بتجدد الزمان وتتابع الأجيال ، ويرتكز هذا التجديد على الثوابت العقدية التي لا تتغير ، وبحكم أن مسالة الخلافة قد تناولها الفكر الإسلامي منذ نشأته ضمن المسائل الفرعية التي يمكن أن تتغير فقد شغلت حيزا من فكر هذه الشخصية البارزة . في هذه الورقة يحاول الباحث أن يبين معنى التجديد عند الشيخ الغزالي وموقفه من نظام الحكم في الإسلام قديما وحديثا ، وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يتولى الحكم في عصرنا هذا؟ كلمات مفتاحية :   Résumé: Louange à Allah, Seigneur des mondes, et qu'Allah bénisse le Messager d'Allah et après: Cheikh Muhammad al-Ghazali a créé l'idée de renouveau dans différents domaines et considère l'Islam comme une vision globale et intégrée lui permettant de croire que cette religion est flexible et renouvelable dans ses branches en renouvelant le temps et les générations suivantes. Ce renouvellement est basé sur des constantes doctrinales immuables. La pensée islamique depuis sa création dans les sous-questions qui peuvent changer a occupé un espace de pensée de cette figure en avant. Dans cet article, le chercheur tente de montrer le sens du renouveau de cheikh al-Ghazali et sa position sur le régime de l’islam, tant ancien que moderne, et quelles conditions doivent être offertes à ceux qui gouvernent à notre époque. Mots-clés: Mohammed al-Ghazali - renouvellement- Califat - le système de gouvernement. Abstract: Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and may Allah bless the Mes senger of Allah and after: Sheikh Muhammad al-Ghazali has created the idea of renewal in different fields and considers Islam as a global and integrated vision allowing him to believe that this religion is flexible and renewable in its branches by renewing the time and the following generations. renewal is based on immutable doctrinal constants. Islamic thought since its creation in the sub-questions that can change has occupied a space of thought of this figure forward. In this article, the researcher tries to show the meaning of the renewal of Sheikh al-Ghazali and his position on the regime of Islam, both ancient and modern, and what conditions must be offered to those who govern in our time. Keywords: Mohammed al-Ghazali - renewal - Caliphate - the system of government.

الكلمات المفتاحية: محمد الغزالي – التجديد - الخلافة - نظام الحكم


تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صالح بوبنيدر- قسنطينة 3 –

ابتسام دراحي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية لدى الشباب الجزائري، لأن هذه الشبكات تعد من الوسائل التي أثارت الكثير من الاهتمام من قبل مختلف فئات وشرائح المجتمع، وذلك لما تتميز به من خصائص، وما توفّره من ميزات وخدمات تُتيح للمستخدمين الذين يتزايد عددهم وتختلف فئاتهم، التواصل المباشر والتفاعل التحاور مع الآخرين بكل الأساليب وعن طريق العديد من الوسائط كالصورة والصوت، والكلمة، إذ تم إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها 100 طالب وطالبة من جامعة قسنطينة 3 من الذكور والإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطورين الليسانس والماستر، باستعمال أداة الاستبيان. ونظرا إلى أن الشّباب الجزائري من الفئات الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير هذه الشبكات على علاقاتهم الاجتماعية الحقيقية خاصة وأنهم وجدوا لأنفسهم فضاء إلكترونيا لبناء علاقات افتراضية تتميز بأكثر حرية واتساع رقعتها الإلكترونية وباستعمال العديد من الوسائل المتاحة. الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الأثر، العلاقات الاجتماعية، الشباب، الشباب الجزائري. Astract This study is designed to look at the impact of the social networking sites on Social Ties to Algerian youth, because these networks are the means by which raised a lot of attention from various walks of the society, for their characteristics, and the features and services that allow users whose number is increasing and different categories of direct communication, interaction and dialog with others in all methods and through various media like voice, the word, as they were conducting a field study on a sample of 100 students from the University of constantine 3 of males and females were selected randomly from the bachelor's and master developer, the use of a questionnaire. In view of the fact that the Algerian youth groups use most of the social networking sites this study is designed to find out the impact of these networks on the real social relations especially, they found themselves electronically space to build virtual relationships with the freedom of widening the area of electronic commerce using many of the means available.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الأثر، العلاقات الاجتماعية، الشباب، الشباب الجزائري.


الإسلام في فكر فرحات عباس بين الدفاع عن الهوية ومشروع الدولة.

عبدالله مقلاتي, 

الملخص: الملخص: في هذا المقال نحاول التعرف على تصور فرحات عباس ونظرته للإسلام، هل هو مجرد شعار هوية يستعمل سلاحا لمجابهة المستعمر الكافر، أم مشروع حياة ودولة، وانطلاقا من كتاباته وأفكاره حاولنا رسم صورة الإسلام في ذهنية أحد رجال النخبة الوطنية الليبرالية، ونهدف من خلال ذلك لإبراز حقيقة توجهات فرحات عباس الفكرية ومكانة الإسلام في مشروعه الوطني، وقد اعتمدنا منهجا تاريخيا تحليليا من أجل الإجابة عن إشكالية البحث، وذلك من خلال استعراض مسيرة فرحات عباس السياسية ومشروعه الفكري. الكلمات المفتاحية: الإسلام، فرحات عباس، الهوية، الدولة Summary: In this article, we try to understand Farahat Abbas's perception of Islam. Is it just a slogan of identity that uses a weapon to confront the infidel colonel or the project of life and state, and based on his writings and ideas we tried to portray the image of Islam in the mind of a liberal national elite? Farahat Abbas's intellectual orientations and the place of Islam in his national project. We have adopted an analytical historical approach to answer the problem of research by reviewing Farhat Abbas political process and his intellectual project. Keywords: Islam, Farhat Abbas, Identity, State

الكلمات المفتاحية: الإسلام; فرحات عباس; الهوية; الدولة


الضوابط الفاصلة بين الأصيل والدخيل في أصول الفقه.

الحاج علي عرباوي, 

الملخص: ملخص: يعتبر أصول الفقه من العلوم الشرعية الأساسية، وذلك لأنه القانون الضابط للعلمية الاستنباطية للأحكام الفقهية، ونظرا لهذا الموقع المحوري وبحكم الاحتكاك بالعلوم الأخرى، فقد أدرجت فيه مسائل خارجة عنه، ولفرز الأصيل فيه من الدخيل عليه لا بد من ضوابط منهجية علمية دقيقة تبين ذلك، وقد ارتكزت في هذا البحث على مدارك هي: حد أصول الفقه وموضوعه والغاية المرجوة منه واستمداده والمراحل التي مر بها هذا الفن؛ ومن خلال هذه المدارك تبين أن ضابط المسائل الأصولية الواردة في كتب الأصوليين هي: أن تكون مسألة أصلية إجمالية حقيقية واقعية منتجة لحكم فقهي. وأن ضابط المسائل الدخيلة على كتب الأصوليين هي: أن تكون فرعية، أو لكونها غير منتجة ولا ينبني عليها عمل، أو لكونها منتجة لأحكام غير فقهية. أما عن عوامل إدراجها فكثيرة منها: الخلاف العقدي بين الأصوليين، وعدم تحرير محل النزاع في المسائل الخلافية، والاسترسال في مسائل خارجة عن أصول الفقه ولها علاقة بأصول الفقه، والغفلة عن الغاية الأصلية لهذا العلم. Summary: The fundamentals of jurisprudence is considered to be one of the basic sciences of Shari'a, because it is the law of the scholarly scholarly development of jurisprudential jurisprudence. In view of this pivotal position and the rule of friction with other sciences, it has included matters beyond it. , And based on this study, it is found that the officer of fundamentalist issues contained in the books of the fundamentalists is: to be a genuine issue of genuine real and real productive jurisprudential . And that the officer of the extraneous issues on the books of the fundamentalists is: to be a subsidiary, or because it is unproductive and not based on it, or because it is produced by non-jurisprudential provisions. As for the factors involved, many of them are: the doctrinal dispute between the fundamentalists, the non-liberation of the dispute in the controversial issues, and the transference in matters that are outside the principles of jurisprudence and related to the fundamentals of jurisprudence and negligence on the original purpose of this science.

الكلمات المفتاحية: أصول الفقه؛ الأصيل؛ الدخيل؛ ضابط؛ علم الكلام.


الحكيم التّرمذي و معرفة حقيقة النّفس .

قلاتي البشير, 

الملخص: ملخّص: إهتمّ الصُّوفية المسلمون بقضية النّفس الإنسانية ،محاولين البحث في طبيعتها وخصائصها ودورها في حياة الإنسان ومصيره؛ باعتبار أن معرفتها ضرورة لمعرفة الله و القرب منه... لقد كان (الحكيم الترمذي) من بين أهم صوفية القرن الثالث الهجري اهتماما بقضية النّفس؛ حيث ركّز جهدا كبيرا في تحليل طبيعتها وتفكيك مكوناتها وفتح مغاليقها مع بيان عميق للفروق بينها وبين الذّات ،القلب والصدر.... لا ريب أن العصر الذي نعيش فيه اليوم والتحديات التي تواجهنا ،نفسيا واجتماعيا تضعنا في موقف نحن في أشد الحاجة إلى دراسة مثل هذه الأبحاث لعلماء تخصصوا في سبر غور النّفس الإنسانية ،ومعرفة أسرارها ،حتى نتمكن من مواجهة هذه المادية الجارفة التي تطبع سيرورة البشرية في اللحظة التاريخية التي نعيش أحداثها اليوم...والتي جعلت الإنسان يضيق صدره ، ويصاب بيأس قاتل ،بسبب نمط الحياة الاستهلاكي الذي يعيشه ،والذي استسلم فيه الانسان لقهر شهواته المادية،ما يدفعه إلى نوع من الانتحار المعنوي... لقد استطاع الحكيم الترمذي،من خلال تفكير وتحليل حقيقة النفس ،وتجربة في السلوك الروحي ،ومعاناة الحيرة النفسية ،أن يرسم لنا صورة واضحة عن طبيعة النفس وحاجياتها وكيفية تربيتها وفقه منهج تسليك روحي؛ إعمارا للقلب ليشع ّ بأنوار الحق....وكل ذلك حلّله الحكيم بحكمة العقل وشفافية الروح ،تأسيسا على نصوص الشريعة التي يعلن أنها أساس الحقيقة ودعامتها... Abstract: Sufis Muslims are concerned with the cause of the human Self, trying to research its nature, characteristics and role in the life and destiny of man, considering that its knowledge is necessary to know God and the behavior of the way of proximity ... It was (AL-Hakim Al-Tirmidhi) among the most important mystics of the third century AH interest in the cause Self, where he focused a great effort in analyzing the nature and dismantle its components and open its ablutions. There is no doubt that the era in which we live today and the challenges we face, psychologically and socially, put us in the position that we most need to study such research for scientists who have specialized in exploring the human psyche and knowledge of its secrets, so that we can face this enormous material that processes the human process at the moment The history of which we live today ... which made man narrow his chest, and the fatality of the killer, because of the lifestyle of consumerism, which he surrenders in which the man surrendered to conquer his material desires, which leads to a kind of moral suicide ... Al-Hakim al-Tirmidhi , through thinking and analysis of the reality of the soul, experience in spiritual behavior, and the suffering of psychological perplexity, managed to draw a clear picture of the nature of the soul and its needs and how to raise it. Wise with the wisdom of reason and the transparency of the spirit on the basis of the texts of the Shari'ah, which proclaims that they are the basis and the foundation of truth ...

الكلمات المفتاحية: .- الحكيم الترمذي. - الصُّوفية. -معرفة النّفس. ; - Al-Hakim al-Tirmidhi . - Sufism . - knowledge of Self


البعد المقاصدي لتشريعات التهيئة العمرانية لدى فقهاء المالكية

بن عطية بوعبدالله, 

الملخص: ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى بيان أمرين: أولا: بيات أن الفقه المالكي فقه حضاري، يتطور بتطور الزمان والمكان، وذلك لما له من مصادر خاصة يغلب عليها الفقه المقاصدي، و خاصة عند غياب النص التشريعي التفصيلي على نحو موضوع هذا البحث. ثانيا: وبيان أن علماء المذهب المالكي كان لهم إسهامات في التشريع العمراني والبناء منقطعة النظير، وخاصة في مجال التهيئة العمرانية وإن كانت تلك التشريعات تتناسب وبيئتهم التي عاشوا فيها. The Maquasidi Perspective of the Architec tural Structures legislations among the MaleKKi Scholars resume This study aims at explaining ,in one hand ,that the MaleKKi Fiqh is an update Fiqh For its exceptional sources that are plainly over whelmed by The Maqasidi Fiqh, especially in the absence of the detailed legislative text, the main concen treated in this work , and demonstrating that the MaleKKi scholars had great contributions in terms of all legistations in relation to architecture , building and design though being limited to their environment on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفقه، المقاصد، البناء، العمران، الفقه المالكي ; Keys words :Fogh , Maqasid , Building , Architecture , MaleKKi Fiqh


وسائل الإعلام وهندسة الثقافة الشبابية في عصر العولمة. "دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة باجي مختار عنابة

نجم الدين عيوني, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة الميدانية للكشف عن نوعية مضامين برامج القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بتكوين ثقافة الشباب الجزائري، باعتبار ان اغلب هذه القنوات الفضائية ترفع شعارات تهدف للحفاظ على الهوية الثقافية والقيم العربية ، الا انها تنتهج سياسة اعلامية تستند الى منطق ربحي يشجع على انشداد الشباب الى نماذج وقيم وتوجهات سلوكية بعيدة كل البعد عن ثقافتنا العربة في شكل موضة ( لباس، موسيقى، العاب، طرق اكل، مواد استهلاكية……..) ضمن استراتيجية اعلامية تسعى لصياغة الانسان المعاصر "وعيا وسلوكا "وفق نموذج معد سلفا وهو ما بات يعرف ب "هندسة السلوك البشري". Abstract: This study seeks to reveal the quality of the contents of the field of Arab satellite channels’ programs and its relationship to configure a culture of Algerian youth, considering that most of these satellite channels raise slogans aimed to maintain the Arab cultural identity and values, but that it is pursuing a policy of advertisement based on the logic of profit which encourage the youth to stick to some behavioral models, values and attitudes which are far from our Arabic culture in the form of fashion (clothing, music, games, ways of eating, consumables., ..) within media strategy seeks to formulate "awareness of contemporary human behavior "according to a pre-established model, which has become known as the "architecture of human behavior".

الكلمات المفتاحية: لشباب ; الثقافة ; العولمة ; القنوات الفضائية ; الهوية ; القيم


دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المرجعية الدينية (الفقهية والعقدية ) في الجزائر. دراسة من وجهة نظر القائم بالاتصال الدعوي

بن طبة محمد البشير,  بن بخمة رمضان, 

الملخص: لاستحقاقات التقنية المذهلة والتحولات الثقافية والاجتماعية النوعية التي أحدثها الإعلام الجديد، بهذا النمط المفتوح واللامتناهي، لا ينبغ بأي حال من الأحوال أن تعفينا من الوقوف والتفكير في الإشكالات والتحديات القيمية والقانونية والأخلاقية التي فجرها وكان لها عظيم الأثر على الكيان المجتمعي والبناء القيمي في الحياة وفي أشكال السلوك، وبخاصة في مجتمعاتنا العربية الإسلامية – ذات الخصوصية والمرجعية الفقهية والقيمية والعقيدية والتي تبدوا أنها مازلت تعيش تحت وقع الصدمة والانبهار بهذا المولود، وهي مكرهة ومجبرة أكثر فأكثر على اعتماد تقنياته وتملكها كشرط أساس لوجودها وبقائها... – التي لن تكون دون شك بمعزل عن هذه التحولات والتحديات. إن خطورة الإعلام الجديد في مثل هذه المواقف الصعبة تزداد حدة بما يوفره لكل من "المرسل" و"المتلقي" من مساحة واسعة للحرية، فلا رقابة رسمية، ولا قيود مالية أو سياسية أو دينية أو أخلاقية ولا حتى قانونية يمكنها أن تكبح الأفكار أو تكبل الممارسات أو تحجب عن الجمهور ما ينشر خارج الحدود عن طريق المصادرة والإغلاق، بل بما يوفره من أدوات جديدة استطاعت أن تحدث إعلاما مختلفا عن الإعلام التقليدي في الطرح والتفاعل وسرعة نقل الخبر المدعم بالصورة الحية والمعبرة. وعليه جاءت هذه الدراسة لتنحت في سياق إشكالية دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ المرجعية الدينية الفقهية والعقدية في الجزائر ، هذه الأخيرة التي أضحت تلقى تحديا وسطوا غير مؤسس ويطالها الانتقاص والهجر ممن انبهروا بومضات الفرق والنحل المختلفة وتجاسرو على استيراد الفتاوي والأحكام من خارج بيئة الجزائريين وتقاليدهم وعلمائهم وتاريخهم وتراثهم المغاربي المالكي ، ونحن إذ نقر بداية أن الانفتاح على الحق والتحري عنه واجب المسلم في كل عصر ومصر ، غير أن هذه الفضاءات التقنية المتواصلة التي وفرتها شبكات التواصل الاجتماعي قدمت بعضا ممن لا يشعرون بانتماء مذهبي أصيل ، أو لمن يخلط بين الانفتاح العلمي و الاجتهاد المذهبي و الحوار الحضاري، ليتبوأ منابر الخطاب ويتقدم ركب الدعوة ويثير بذلك خلالا وصراعا وشرخا في جدار المرجعية العقدية والفقهية للجزائريين .

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي قيم المرجعية الدينية القائم بالاتصال الدعوي


آليات مكافحة الاحتيال الوظيفي - دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات

بورويسة سعاد, 

الملخص: الملخص يعد الاحتيال الوظيفي واحد من أهم المخاطر التي تهدد استقرار المؤسسات، لاسيما بتصاعد وتيرة حالات الاحتيال المكتشفة، وتزايد حجم الخسائر الاقتصادية و غير الاقتصادية التي يسببها، لذلك أصبح هذا الخطر جديرا بالاهتمام الجاد من أجل معرفة أفضل الطرق الكفيلة بمكافحته. و عليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الإجراءات المؤثرة في مكافحة الاحتيال الوظيفي، و التي قمنا بتصنيفها ضمن ثلاث آليات و هي آلية الوقاية، آلية الاكتشاف و آلية الردع. و قد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الجزء النظري و منهج دراسة الحالة في الجزء العملي، حيث تم استقصاء وتحليل آراء موظفين في عينة من المؤسسات بقسنطية. و لقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الآليات الثلاث و مكافحة الاحتيال الوظيفي. Abstract Occupational fraud is one of the most important risks that threat the stability of firms, especially with the increased frequency of the fraud detected cases, and the raising number of economic and non-economic losses witch it causes. Thus, this risk deserves serious attention in order to find out the best ways to face it. Therefore, the purpose of this paper is to identify the effective measures to fight against occupational fraud, which we have classified into three mechanisms: prevention mechanism, detection mechanism and deterrence mechanism. A descriptive and analytical approach is adopted in the theoretical part, while a case study approach is used in the practical part, through doing a survey and analysing the views of employees in a sample of firms in Constantine. The study shows a positive correlation between the three mechanisms and the fight against the occupational fraud.

الكلمات المفتاحية: الاحتيال الوظيفي ; مكافحة الاحتيال الوظيفي ; الوقاية ; الاكتشاف ; الردع


رحلات بولس التنصيرية – قراءة في المنطلقات و الأساليب-

بوالبردعة صليحة, 

الملخص: يتناول هذا المقال دور بولس (شاول) في نشر المسيحية من خلال رحالاته الثلاث التي قدم فيها الدعوة الى المجتمعات الوثنية ، كما يبين دور التنشأة الدينية والفلسفية التي تلقاها في تكوين شخصيته الدعوية ، والتي مكنته من انشاء دين جديد غير الذي جاء به عيسى عليه السلام ، وكيف أن المنطلقات و الأساليب التي انستخدمها كان لها الدور الكبير في تقبل عقيدة تأليه المسيح وكونه المخلص الذي يكفر سيائات من يؤمن به. الكلمات المفتاحية: نصرانية – عقيدة – بولس الرسول- ألوهية المسيح . Abstract : This article deals with the role of Paul in the dissemination of Christianity through his three journeys, in which he called on the pagan societies. He also shows the role of religious and philosophical awakening in the formation of his religious character, which enabled him to establish a new religion other than that of Jesus, And how the principles and methods that I use have had a great role in accepting the doctrine of the deification of Christ and being the Savior who forgives the sins of those who believe in him. Keywords: Christianity - Doctrine - Paul the Apostle God's Divinity.

الكلمات المفتاحية: نصرانية ; عقيدة الصلب ; المسيحية ; ب ; لس