المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.

23

Volumes

46

Numéros

1077

Articles


المخصّصات في نحو اللّغة العربيّة الوظيفي

بودرامة الزايدي,  بوزناشة نورالدين, 

الملخص: الملخّص: المخصّصات في نظريّة النّحو الوظيفي معلومات ضمنيّة يخزّنها المتكلّم في دماغه، وتدلّ على وجود مقدرة لغويّة عنده تعكس معرفته بلغته، هذه المعلومات تعدّ جزءا متمّما للبنية المنطقيّة الدّلالية التي يمثل لها في مستوى البنية الحمليّة؛ حيث إنها تسهم في الصّياغة النهائية التي ستأخذها الجملة المراد إنتاجها أو أحد عناصرها (المحمول، أو الحدود)، وذلك بترجمة تلك المعلومات، في مستوى البنية المكوّنية، إلى عناصر صرفيّة تركيبيّة (محدّدات). يسعى هذا المقال إلى التّعريف بهذه المخصّصات، وبيان كيفية التّمثيل لها في نحو اللغة العربية الوظيفي الذي أرسى دعائمه أحمد المتوكّل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النحو الوظيفي، المخصّص، المحدد، البنية الحمليّة، البنية المكونيّة، الحمل، الحدود.


مصطلح الوجوه والنظائر بين ابن الجوزي وابن تيمية دراسة مقارنة

لخشين رضوان, 

الملخص: ملخص البحث بالعربية: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، أما بعد: فهذا المقال يتناول دراسة مقارنة بين تعريفين لمصطلح (الوجوه والنظائر)، أحدهما لابن الجوزي، والآخر لابن تيمية رحمهما الله، ومن وافقهما، عرضت فيه بعض المقدمات المهمة، وذكرت التعريفين، وشرحتهما ومثلت لهما، ذاكرا دليل كل قول، مع مناقشته، وإبداء الرأي فيه، وخلص المقال إلى اختيار تعريف من ذينك التعريفين يرى الباحث رجحانه على الآخر، والله الموفق والحمد لله رب العالمين. ملخص البحث بالإنجليزية: Praise to Allah, Lord of the Worlds. Peace and prayer for The messenger has mercy on the worlds This article is a comparative study.. Between two definitions For the term .(alzwodjoh wa anadair)... one of them For Ibn-aldjwzi .and The second for ibn-taymia. I mentioned in the research some important introductions .and I mentioned The two opinions in the term and I gave an example and the Evidence For each of them. In the end I chose what I see right and I thank Allah Lord of the Worlds and the god of everything.

الكلمات المفتاحية: مصطلح- الوجوه والنظائر- ابن الجوزي- ابن تيمية- دراسة مقارنة


مصطلح السلطة في الفكر السياسي الغربي وفقه السياسة الشرعية - دراسة مصطلحية تحليلية مقارنة -


الملخص: الملخص : تعمل هذه الدراسة على الكشف عن خطورة تبني المصطلحات الوافدة من عالم ثقافي مختلف ، جاعلة مصطلح " السلطة " عينة للدراسة والتحليل ؛ وبعد الرجوع إلى المعاني اللغوية والتعريفات الاصطلاحية لمصطلح السلطة في الفكر السياسي ؛ تبين أن مصطلح السلطة يتناقض مع مبادئ ومقاصد الحكم في الإسلام . كما تبين الدراسة أيضا أن الفقهاء المسلمين المتقدمين لم يستخدموا بتاتا مصطلح " السلطة " ؛ وإنما استخدموا مصطلح " الولاية " ؛ والذي يعبر بدقة عن مقاصد ومبادئ وأحكام التشريع الإسلامي ؛ كما رصدت الدراسة أسباب العدول عن مصطلح الولاية إلى مصطلح السلطة ؛ مبينة أن هذا التحول ظهر بشكل واضح في العصر الحديث بفعل التأثر بالفكر السياسي الغربي المعاصر . This study aims at revealing the danger to adopt terms that come from a different cultural world, making the term “authority” a sample of study and analysis, After coming back to linguistic and definitions of both western and Arab scholars in political thoughts about the term authority, it appears to the researcher that the term authority contradicts principles and judgments of Islamic legislation . The study also pointed out the reasons behind renouncing to use the term “ Governance “ the to adopt the term “ authority”, clarifying that this shift appeared in clearly modern period taking into account the influence of contemporary western political thought.

الكلمات المفتاحية: السلطة


العنف ضد المرأة بين الوقائع المجتمعية والمضامين الإعلامية في الفضائيات التلفزيونية الجزائرية الخاصة.

نورة خيري, 

الملخص: تمكنت المرأة الجزائرية من تبوء مكانةً راقية على جميع الأصعدة، نتيجةً للإصلاحات التي اتخذتها الدولة لصالحها، غير أنها لا تزال تُواجه مشكلات عدة في مقدمتها ظاهرة العنف، فبالرغم من تشديد المشرّع الجزائري على مختلف الممارسات العنيفة اتجاه المرأة، لاتزال إحصائيات الظاهرة مرتفعة، ومع الانفتاح السمعي البصري وتعدد فضائياته، إلا أن التعدد الكمي صاحبه تراجع نوعي في المضامين الإعلامية للفضائيات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، التي ظلت في جزء كبير منها مقصرةً في تقديم الصورة الفعلية للأدوار الحديثة التي تقوم بها المرأة، مجسدتاً الصور النمطية عنها كفرد مستهلك لا منتج هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى كرس الخطاب الإعلامي في العديد من البرامج العنف ضد المرأة، سواء أكان العنف مادياً أو غير مادي، أو كان عنفاً رمزي، هذا الأخير الذي يتجسد في الومضات الإشهارية التي تُستغل فيه المرأة كآلية للترويج والتسويق للمنتوجات. تحاول هذه الورقة العلمية بشكل رئيسي، التطرق من خلال قراءة تحليلية نقدية للمضامين الإعلامية في الفضائيات التلفزيونية الجزائرية لاسيما الخاصة منها، إلى مختلف آليات تكريس هذه المضامين للعنف ضد المرأة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنف ضد المرأة، الفضائيات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، العنف الرمزي، الصورة النمطية.


أثر البعد الدينيَ على محددات السياسة الخارجية الإسرائيلية

لمياء منايفي, 

الملخص: تزامنا مع نهاية الحرب الباردة وعودة المتغير الديني كمتغير تفسيري لسلوك الدول الخارجي، برزت السياسة الخارجية الإسرائيلية كنموذج متكامل لدراسة دور البعد الديني في توجيه قرارات السياسة الخارجية، وتهدف هده الدراسة إلى إيجاد العلاقة القائمة ما بين البعد الديني ومحددات السياسة الخارجية الإسرائيلية والتي تم حصرها في المحددات التالية: (المحدد الجغرافي، المحدد الديموغرافي، المحدد الإقتصادي ومحدد التنشئة الإجتماعية ودوره في صياغة شخصية موحدة). وأسهبت الدراسة في تحليل أثر البعد الديني على محدد التنشئة الإجتماعية وهذا إنطلاقا من تصور النظرية البنائية التي إتخدت من مفهوم التنشئة الإجتماعية كمفهوم أساسي لتحليل السلوك الخارجي للدول، وقد إعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي من خلال تتبع مسار دور البعد الديني على محددات السياسة الخارجية الإسرائيلية في فترات زمنية مختلفة.

الكلمات المفتاحية: البعد الديني، محددات، السياسة الخارجية الإسرائيلية