المعيار


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ثلاثة أشهر عن كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة. تعني بنشر البحوث والمقالات في العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وهي تستقبل أعمالا علمية وطنية ودولية بلغات ثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وتهدف إلى: -نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين بمختلف فئاتهم، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي والقضايا المعاصرة ذات الأولوية والتي لها صلة بالعلوم الإسلامية. -تشجيع الدراسات القرآنية والحديثية المتّسمة بالأصالة والواقعية والمعاصرة. -تشجّع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لتحقيق التعارف والحوار بين أفراد المجتمع الإنساني، والتعريف الصحيح بالرسالة الإسلامية. -تهتم بالدراسات الدعوية والإعلامية والاتصالية خاصة تلك التي تخدم الرسالة الإسلامية. -تشجيع الدراسات الفقهية التي تتناول قضايا من صميم احتياجات الإنسانية المعاصرة.


24

Volumes

51

Numéros

1284

Articles


إشكالية التحول الديمقراطي في الأنظمة السياسية العربية

محمد زيتوني, 

الملخص: فرضت التغيرات العالمية المفاجئة تجاه الانتقال من النظم التسلطية إلى النظم الديمقراطية في أقاليم عديدة وفي أزمنة مختلفة، تحديات على المستوى التنظير في حقل السياسة المقارنة، ذلك أن التحول السياسي وتجارب الدول فيه قدمت تفاعلات جديدة غير تقليدية بين المتغيرات الداخلية والخارجية والقوى الدافعة للتحول الديمقراطي، فضلا عن طرحها لعلاقات جديدة خاصة علاقة التغيير السياسي الاجتماعي والتغير الاقتصادي، كما أظهرت تجارب المراحل الانتقالية آليات جديدة لصناعة التحولات الواسعة المدى نحو الديمقراطية على المستوى العالمي؛ عولمة الديمقراطية أو الثورة الديمقراطية العالمية. إن عملية التحول الديمقراطي لا تحدث لمجرد الرغبة في التغيير، إذ لابد من توافر بيئة مناسبة أو ظروف موضوعية تدفع باتجاهه وذلك لتجنب الآثار السلبية المترتبة على بقاء الوضع على ما هو عليه في هذا السياق. Résumé Les changements globaux soudains intervenant dans la transition des régimes autoritaires vers les démocraties dans de nombreuses régions et à différentes époques ont posé des défis au niveau d' endoscopie au sein de politique comparée, C'est que le changement politique et social et le changement économique: les expériences des phases de transition ont montré de nouveaux mécanismes pour l'industrie des transformations à grande échelle vers la démocratie au niveau mondial, la mondialisation de la démocratie ou la révolution Monde. Le processus de démocratisation ne se produit pas simplement en raison de la volonté de changement: il doit exister un environnement approprié ou des conditions objectives qui y sont poussées, afin d'éviter les effets négatifs de la situation actuelle dans ce contexte.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التحول الديمقراطي، خصائص النظم العربية، الشرعية السياسية، المشاركة السياسية، المؤسسات الدستورية، الصراعات البينية ; les mots clés: Transformation démocratique, caractéristiques des régimes arabes, légitimité politique, participation politique, institutions constitutionnelles.


علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باللامعيارية لدى الطالبات دراسة ميدانية على عينة من مستخدمات فايسبوك

سهام قنيفي,  رضوان سلامن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن استخدام طالبات علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد خيضر بسكرة لموقع فايسبوك وعلاقته بمستوى اللامعيارية في سلوكياتهن. استعانت هذه الدراسة بالمنهج المسحي والاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة قوامها (32) مفردة. توصلت الدراسة إلى أن الطالبات يشعرن باللامعيارية بمستوى متوسط نتيجة استخدامهن موقع فايسبوك وذلك بمتوسط حسابي قدره (2.07)، وكذا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في لامعيارية في سلوكياتهن حسب كثافة الاستخدام وإلى عدم وجود فروق في كثافة الاستخدام حسب متغيري السن والمستوى التعليمي. The aim of this study was to reveals the level of anomie in relation to the use of Facebook site by students of information and communication science at the University of Mohammed Khieder Biskra, this study used the survey method and the questionnaire as a tool to collect data from a sample of (32) students. As a result the study found that the students feel the anomie at an average level, with an average mean which is (2.07), and it found no differences in the behaviors according to the intensity of use of Facebook, also, there were no differences in the intensity according to the age and educational level.

الكلمات المفتاحية: موقع فايسبوك، لامعيارية، قيم، سلوكيات


الحضور الوَلائي في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط _ عبد الرحمان الثعالبي أنموذجا_

هناء شقطمي, 

الملخص: لا ننكر ما لكتب المناقب من قيمة معترف بها في إثراء الدراسات المعنية بالمجتمعات المغربية، وذلك لما تقدمه من معلومات عن حياة الأفراد وعاداتهم وتقاليدهم، إلا أنها تشير إلى عنصر مهم قد يكاد يكون غامضا لدى المؤلفات الأخرى بما فيها الكتب الفقهية والنوازل، يتمثل هذا العنصر في الحديث عن مناقب صلحاء وفقهاء المغرب الأوسط بالتحديد، وذكر أحوالهم وإسهاماتهم في المجتمع المغرب الأوسطي، ولعل خير ما يعبر عنه هو وجود مؤلفات خاصة بهم تتحدث عن التراث الذي خلفوه. فهذه المؤلفات انفردت بذكر أسماء الصلحاء والأولياء وما يجري على أيديهم من الخوارق والكرامات، كما بينت الدور البارز الذي لعبوه في إدارة شؤون المجتمع، فنالت هذه الفئة تقدير وتبجيل العام والخاص لها. والذي يبدو جليا أثناء النكبات وأزمات الجوع والمرض، فالولي يكون مرتبطا بالعالم الأخروي أكثر من الدنيوي، وبالتالي تأخذ وَلايته بعد احتجاجيا يتلخص في : الرفض والمخاض. تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز أهمية شخصية الثعالبي الوَلائية العرفانية، و مدى مساهمته في الحياة الفكرية والتراثية لمنطقة المغرب الأوسط.

الكلمات المفتاحية: الوَلاية_ الثعالبي عالما ووليا عارفا_ المغرب الأوسط_ المناقب_ الكرامة.


الولي في المغرب الأوسط في مواجهة السلطة والحروب والنزاعات" قراءة في كتاب مناقب صلحاء وادي الشلف"

كوثر بن قري, 

الملخص: يسلط هذا المقال الضوء على نص منقبي وهو " مناقب صلحاء وادي الشلف " وكما هو معروف فإن النصوص المنقبية تعتبر أداة فاعلة في إبراز الأحداث التاريخية ، كما أن النص المنقبي يعمل على تسجيل الحدث التاريخي في إطار عنايته بسيرة الولي أي من خلال تدخل الولي وإقحام فاعليته الإجتماعية في بناء هذا الحدث ، لذا أردت في هذه الدراسة أن أبرز دور الولي في مواجهة السلطة في حالتي السلم والحرب ،ففي الحالة الأولى كانت المواجهة تتم بالوعظ والتأديب وترك التوصيات ، أما في حالة الحروب والنزاعات فقد عملت على رد غزوها أو اقتحامها لمنطقة ما وشكلت الكرامة نقطة الارتكاز الأساسية في هذه المواجهة ،وعلى إثر مشاركة هذه الفئة في العديد من القضايا ذات البعد الاجتماعي خاصة في حالة الحرب بإيواء الرعية في زواياهم والتهدئة من روعهم ورد الجيوش الغازية فقد حظيت هذه الشريحة بالتميز والذكر داخل المجتمع وتبوأت مكانة لا تقل أهمية عن فئة العلماء أو السلطة الحاكمة نفسها . Abstract : This article highlights a hagiographycal text wich is( manakib solaha wed chelef) it known,the hagiographycal text are considered as an efficient tool in highlighting the historical events ,furthermore they work on registering the historical event in a framework that takes care of the career of alwali ,through the interference and shoving of his social effectiveness in the building of this event .That is why i wanted in my study, to highlight the role of alwali in his confrontation to authority in cases of peace and war .In the first case,the confrontation was done by homiletic,discipline and leaving recommendations ,concerning the state of war and conflicts,the confrontation worked on invading back or breaking into a given zone ,where dignity made the fundamental point of stand in this confrontation. Through the participation of this group in a lot of sociological cases especially in the case of war in sheltering citizens in their "zawya",calming them dawn and facing the invading armies,this class gained within the society an important place which is not less than of the class of scientists or the ruling authority itself .

الكلمات المفتاحية: الولي .، المواجهة .، السلطة .، الحروب.، المغرب الأوسط.


التقعيد العقدي وأثره في حفظ العقيدة من التحريفات وتمكينها لمواجهة التحديات المعاصرة

عبد الغني ضامن,  عبد الغني ضامن, 

الملخص: يعالج المقال موضوعا بعنوان: التقعيد العقدي وأثره في حفظ العقيدة وتمكينها من مواجهة التحديات المعاصرة، والذي يتضمن مبحثين رئيسين وهما: المبحث الأول يتعلق بضبط المفاهيم وبينت فيه المقصود من التقعيد العقدي، وأنه أصل ممتد في أسلوب التأصيل الإسلامي، وأشرت إلى أصوله وتاريخه حيث استشهدت بمجموعة من التقعيدات العقدية من القرآن ثم من السنة النبوية الشريفة، ثم من أقوال السلف الصالح الصحابة، ثم عمدت إلى التابعين وجعلت الأئمة الأربعة نماذج في ذلك، ليتضح أن قواعد العقائد وبالأحرى جمع مسائل العقيدة في قواعد وأصول كلية ليس بدعة بحثية ولا شرعية، بل هو الأسلوب الأصيل في حفظ مسال العقيدة وجمع شتاتها. أما المبحث الثاني فيتعلق ببيان أهمية التقعيد العقدي وقيمته العلمية والعملية، حيث بينت فيه أن قواعد العقائد وسيله يمكن بها حفظ العقيدة وطريقة يسهل بواسطتها جمع شتات المسائل العقدية في قواعد جامعة مانعة ومختصرة، وأنها تسهل حفظها لدى الشباب من طلبة العلم ولدى مثقفي الأمة لتكون بذلك قوة علمية ومقدمات كلية يتمكن بها العقل المسلم من قياس كل شبهة جديدة أو فرية مصطنعة على تلك القواعد فيعلم مدى صدقها من كذبها، لنخلص إلى أن التقعيد العقدي ضرورة ملحة يجب الاهتمام بها وتفعيلها، في الأوساط العلمية والدعوية. الكلمات المفتاحية: التقعيد العقدي، حفظ العقيدة، التحديات المعاصرة، قواعد العقائد، العقيدة. الترجمة: Title: Making creed basis and its effect on the preservrvation of faith and enable it to face contemporary challenges. Abstract: The article deals with Making creed basis and its effect on the preservrvation of faith and enable it to face contemporary challenges, end its ability to the Islamic faith and its ability to fac the contemporary challenges, which includes two main topics. The first concernc the adjustment of cocepts.l explained the aim of creed basis maiking and the fact that it is an extended origin in the history of islamic rooting, the evidence of this is one of the basis suorces of legislation. It started with the Holy Quoran, then with the path of the prophet (Sunnah), the with the words of som of the companions of th prophet (may allah be pleased with them all), then some of the sayings of the imams and followers of the imams. It is to show that it is an authentic issue in the islamic styles, which must be returned and resurrected. The second topic is rlated to the statment of the imortance of creed basis maiking and clarifying its scientific and practical value and that it is an effective and necessary meanes to facilitate their learning to be a satety valve for the Muslim from threat of various suspicions posed by contemporary challenges. Key words: creed basis making- creed conservation-- rules of belif- contemporary- challenges.

الكلمات المفتاحية: التقعيد العقدي، حفظ العقيدة، التحديات المعاصرة، قواعد العقائد، العقيدة.


اشتقاق مصطلح المعجم: عرض ونقد

شعيب حبيلة, 

الملخص: تشتمل هذه الدراسة على مدخل بينا فيه آراء اللغويين في اشتقاق المعجم وأدلتهم، وعلى مباحث ناقشنا فيها فرضية دلالة (أعجم) و(عجم) على السلب والإزالة وحاولنا نقضها. وعرضنا مادة عجم ومصطلح الإعجام في كتب المتقدمين، وبعد أن ذكرنا مفهوم المعجم المقترح وأدلته واشتقاقه، خلصنا إلى جملة نتائج، منها أن المعجم بفتح الميم مصدر ميمي يدل على موضع أريد به جهاز النطق، مشتق من الفعل المتعدِّي عجَم، وهو المراد من قولهم: حروف المعجم، وأن المُعجم اسم مفعول مشتق من الفعل أعجم أي صيَّر الكلام مُبهمًا، ولا تعلق له بحروف المعجم في أصل الوضع. This study includes an introduction to the linguists' views on the derivation of Mo’jam and their evidence, and some sections in which we discussed the hypothesis that said the verb Aijama and A'jjam refer to the meaning of the removal, and we tried to negate it. We presented the root of Ajam and the term Al-i'jam in the ancients books, Then we mentioned the concept that we propose for Al-mu'jam, and its evidence and derivatives. thence we have reached a number of results including: Al-ma'jam (with an opening) is a verbal noun (maṣdar) means "speech organs", Derived from the transitive verb Ajama, it is intended to say: the letters of Al-ma'jam, And Mo'jam is a past participle derived from the verb A'jama, and it means making speech vague, over and above it has nothing to do with the letters of Al-ma'jamin in the origin of Arabic.

الكلمات المفتاحية: معجم ; حر ; ف ; اشتقاق ; السلب ; إعجام


تعمير الوقف واستثماره في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية

عامر فاطمة, 

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تعمير الوقف ودوره في ازدهار الحضارة الإسلامية، ومنه إتاحة الفرص للأحباس بأن تلج غَمرَة الاستثمارات الحديثة، ممّا يثمر الخير والتنمية للمجتمع الإسلامي، كما يسهم في المحافظة على الأصول الموقوفة. فلقد كانت المسائل الفقهية المتعلقة بالأوقاف، وكيفية الاستفادة منها وتسبيل منافعها محل أنظار العلماء ونظار المجتهدين في التراث الفقهي القديم ولا تزال مسائل الوقف محل بحث وتنظير.

الكلمات المفتاحية: تعمير الوقف ; استغلال الموارد الوقفية ; الاستصناع ; سندات المقارضة ; الإجارة المتناقصة ; السلم ; المشاركة والمضاربة


قراءة تحليلية للأحداث الإعلامية: بين الأحداث المنقولة والأحداث المصنوعة An analytical approach of Media Events: The lived event and The built event

كرور زهير, 

الملخص: عرضنا في هذه الورقة البحثية عناصر اشكالية ترتبط بشكل وثيق بموضوع الحدث الذي تنقله وسائل الاعلام وذلك من خلال وضعه في سياق تاريخي وإعلامي ضروري لفهم جيد لمفهوم الحدث الاعلامي. حيث جرت محاولة لرسم بعض السمات المميزة للحدث، بناءً على تحليله من مختلف التخصصات العلمية. وقد أتاح لنا ذلك تحديد الفكرة المركزية التي مفادها أن الحدث ليس حقيقة واقعة مجردة على نحو ما، بل هو حقيقة ذات دلالة خاصة. علاوة على ذلك، في المجتمعات المعاصرة، لا يمكن فصل هذا الحدث عن التغطية والمعالجة الإعلامية، لأنه من خلال الأخبار التي تصل إلينا بداية، هي التي تسمح له أن يكون معروفا، ويتم تحديدها بشكل جماعي كحدث، وبذلك صبح من الصعوبة فصل الأحداث عن أساليب التغطية الإعلامية، من خلال عناصر تزيد من احتمال تسجيل بعض الأحداث كأخبار قابلة للإذاعة باعتبارها تجمع ما بين متطلبات المؤسسة الإعلامية والقيم الصحفية المتعارف عليها. Abstract: In this article, we present problematic elements that are closely related to the subject of a media event, by putting it in a historical and mediatic context necessary for a good understanding of the concept of a media event. An attempt was made to draw some of the distinctive features of the event, based on its analysis from various scientific disciplines. This has allowed us to define the central notion that the event is not some abstract reality, but rather a particularly significant one. Moreover, in contemporary societies, this event cannot be separated from media coverage and treatment, because it is through the news that reaches us at the outset that it allows it to be known and collectively identified as an event, thus making it difficult to separate events from the methods of coverage. Media, through elements that increase the likelihood that some events will be recorded as broadcastable news as they combine the requirements of the media establishment with recognized journalistic values.

الكلمات المفتاحية: الحدث ; الحدث الاعلامي ; المعالجة الاعلامية ; الأحداث المنقولة ; الاحداث المصنوعة


أثر التعديلات الدستورية 2011 على القوانين المؤقتة في الأردن

دكتور سالم العضايله, 

الملخص: أثر التعديلات الدستورية 2011 على القوانين المؤقتة الدكتور سالم حمود أحمد العضايلة أستاذ مساعد/ جامعة مؤتة تناولت هذه الدراسة أثر التعديلات الدستورية عام 2011 على القوانين المؤقتة من حيث شروطها والقيود التي أوردتها المادة (94) من الدستور، كما تمّ بحث موضوع الرقابة على دستورية القوانين المؤقتة خاصةً بعد انشاء المحكمة الدستورية الأردنية عام 2012، وتمّ عرض مواضيع ذات صلة، حيث تمّ الحديث عن تعريف تشريعات الضرورة ومنها القوانين المؤقتة وطبيعتها القانونية ومبرّراتها وذلك في مبحثين. وفي هذه الدراسة بيّنا موقف محكمة العدل العليا من القوانين المؤقتة والتي إعتبرتها أعمالاً تشريعية لا يجوز الطعن في مشروعيتها (في مخاصمتها) أمام القضاء الإداري وتبيّن من هذه الدراسة أنّ المشرّع الدستوري وُفِقَ أيّما توفيق في تحديد الزمن الذي يُمكن للسلطة التنفيذية ممارسة صلاحيتها الإستثنائية فيه حيث حصرها في فترة الحل، كما كان مسلكه محموداً عندما حصرها في ثلاثة حالات فقط، حيث ظهر ذلك جلياً في قلّة عدد القوانين التي صدرت. ونتيجة لهذه الدراسة فإنّ الباحث قد أوصى بعددٍ من التوصيات منها: إضافة فترة عدم الإنعقاد إلى فترة الحل في صدر المادة (94) لتمكين السلطة التنفيذية من مواجهة حدوث أي من الحالات الثلاث المحدّدة خلال هذه الفترة. كما أوصي بأنْ يتم توضيح المقصود بالنفقات المالية المستعجلة لكونها عبارة مطاطة، كما وأنّ الحاجة مُلحة لتحديد موعد بطلان القوانين المؤقتة من تاريخ رفضها من قِبَلْ مجلس الأمة وليس من قِبَل مجلس الوزراء.

الكلمات المفتاحية: التعديلات


شعرية السرد في رواية وادي الظلام لعبد الملك مرتاض

بن قاصير كريمة,  خراب ليندة, 

الملخص: عرفت الشعريَّة السردية طريقها إلى النقد العربي منذ البداية، وكان عبد الملك مرتاض من هؤلاء النقاد الذين تبنوها تنظيرا وتحليلا، ورواية وادي الظلام إحدى إبداعاته السردية التي وظف فيها مظاهر عدة جعلت منها نصا أدبيا يستحق القراءة والدراسة. وتجلت الشعرية في الرواية من خلال مجموعة من العناصر البنائية إضافة إلى بعض الموضوعات الاجتماعية والسياسية، والتاريخية والتي برع في إخفائها خلف رموز عدة (أشخاص وأمكنة وأزمنة...)، وهذا المقال سيقف عند مرتاض الناقد المبدع، ومرتاض الناقد الاجتماعي من خلال مواضع ومكامن الشعرية السرديّة في وادي الظلام.

الكلمات المفتاحية: شعرية السرد ;عبد الملك مرتاض ;رواية ;وادي الظلام.


جريمة التحرش الجنسي دراسة تحليلية نقدية

سهلي سليم,  بن رامي مصطفى, 

الملخص: إن التحرش الجنسي هو نوع من أنواع العنف الجنسي الممارس ضد المرأة والذي يتجلى في صور وأشكال عديدة، ولكن ما يمكن أن نقره هو أنه سلوك جنسي غير مرغوب فيه هدفه إشباع الرغبات الجنسية عن طريق ممارسات تشعر المرأة بالاستياء، حيث نلاحظ أن المشرع الجزائري لم يعط تعرفا واضح التضاريس لتعريف جريمة التحرش الجنسي بل اكتفى بالنص على الأفعال التي تشكل هاته الجريمة وكذا عقوبتها، بالإضافة إلى أن المشرع الجزائري حصر الفعل وجرمه في فضاء العمل من خلال نص المادة 341 مكرر وأجازه فيما دون ذلك، وهنا يتعارض القانون مع ما يتوفر داخل العلبة الاجتماعية..

الكلمات المفتاحية: (التحرش الجنسي، القانون الجزائري، التشريعات المقارنة، أركان التحرش).


الهوية الثقافية الجزائرية في أفلام قناة الجزيرة الوثائقية -دراسة تحليلية لفيلم" قسنطينة مهوى الأفئدة"-

بومشطة نوال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن عناصر الهوية الثقافية الجزائرية في الفيلم الوثائقي " قسنطينة مهوى الأفئدة"، والتعرف على الصورة التي يقدمها هذا الفيلم والأهداف التي يسعى لتحقيقها، من خلال تحليله باستخدام أداة تحليل المضمون ، وإتباع المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف وتحليل مختلف العناصر التي تقودنا إلى الإجابة عن التساؤلات المطروحة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، أبرزها أن الفيلم أن هذا الوثائقي يركز على الجانب التاريخي للمدينة بشكل كبير وأهمل جوانب أخرى مهمة في الهوية الثقافية للمدينة منها العادات والتقاليد والفنون وغيرها، وهذا يرجع إلى سياسة القناة والجهة المنتجة للفيلم، كما يحمل الفيلم قيما متعددة أبرزها الأصالة والانتماء، فهو يركز على أصول المدينة وصمودها أمام تيارات الغزو الاستعماري والمحو الثقافي الذي انتهجته فرنسا لطمس الهوية الجزائرية. The study aims to reveal the elements of the Algerian cultural identity in the documentary film "Constantine Mahwi Al-Afaida", and to identify the image presented by this film, using the content analysis tool, and using the descriptive analytical approach in order to describe and analyze different The elements that lead us to answer the questions raised. The study reached many results, the most important of which is that the documentary focuses heavily on the historical aspect of the city and neglects other important aspects of the cultural identity of the city. The film carries multiple values, most notably originality and belonging It focuses on the origins of the city and its steadfastness against the currents of colonial conquest.

الكلمات المفتاحية: الفيلم ; اله ; الثقافة ; تحليل ; المضم ; ن


L’interculturel dans le manuel de FLE dans le cadre de la 2ème génération « Cas de la 4ème année primaire »

Soltani El Mehdi,  Timesguida Nassima, 

Résumé: Dans le présent article, nous nous intéressons à un document incontournable à tous les niveaux d’enseignement et dans toutes les matières y compris le français, il s’agit du manuel scolaire. Ce document sert de référence indispensable aussi bien pour l’enseignant qu’à l’enseigné, à travers cette étude, nous nous focalisons sur la dimension interculturelle dans le manuel scolaire de la 4ème année primaire dans le cadre de la réforme appelée la deuxième génération et son rôle dans la compréhension de certains phénomènes culturels.

Mots clés: Mots clés : Manuel scolaire, classe de FLE, Interculturel, 2ème génération, 4ème année primaire.