الممارسات اللّغويّة

Revue des pratiques langagières LPLA

Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر فصليّا عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الأعمال الرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية، الدّقة، والسلامة اللّغوية؛ والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، والنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

السلام عليكم ورحمة الله

فترة استقبال المقالات من 09/11 إلى 09/15

لا يتم استلام المقالات التي ترد خارج فترة الاستقبال

السّلام عليكم
وثيقة التّعهد+إفادة بالعضوية في المجلة+ إفادة نشر مقال متوفّرة في صفحة نداء للمراجعين Appel aux reviewers على الرّابط:

تعبأ الإفادة المطلوبة، وترسل للختم عبر بريد سكرتيرة المخبر (ليس سكرتيرة المجلة):

labolpla.ifada@yahoo.com

بريد السيد رئيس المخبر أ. د/ صالح بلعيد:

salahabela@gmail.com

17-05-2022


14

Volumes

51

Numéros

790

Articles


الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع -دراسة لنماذج مختارة في كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي-

مزاهدية رميساء, 
2021-03-26

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اشتغال أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في نماذج مختارة من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي، وتبيان مدى قدرتها على استمالة المخاطَب ونقل التصورات التي يود تثبيتها في ذهنه من واقعه المعيش. وجاءت هذه الدراسة لتقصي طبيعة اشتغال الحجج المؤسّسة لبنية الواقع اعتمادا على رؤية كل من ( بيرلمان) و( تيتيكاه) في كتابهما الموسوم بـ ( مصنف في الحجاج الخطابة الجديدة)، مزيلة اللثام عن إشكالية مفادها: كيف تم توظيف أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في خطاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لاستمالة المتلقي؟ وفيم تتجلى قوتها الإقناعية؟ : This study seeks to reveal the nature of the work of the types of founding arguments for the structure of reality in selected models of the book of the natures of tyranny and the enslavement of planetary slavery, and to show the extent of its ability to woo the address and convey the perceptions that he wishes to install in his mind from his reality. This study investigated the nature of the functioning of the foundational arguments of the structure of reality based on the vision of (Perelman) and (Titikah) in their book entitled (classified in the pilgrims new rhetoric), removing the problem of the problem: how to use the types of founding arguments for the structure of reality in a speech Natures of tyranny and wrestler of bondage to woo the recipient? What is its persuasive power manifested?

الكلمات المفتاحية: الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع؛ طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد؛الكواكبي.


من قضايا تعريب الحاسوب

بوتخحيلي عائشة, 
2021-04-25

الملخص: التعريب هو إحدى السبل لمواكبة العصر والتطورات التي تطرأ عليه من جميع نواحي الحياة الاقتصادية والسياسية والإدارية والفكرية والاجتماعية، وهو جزء مكمل للأداء اللغوي من خلال نقل مصطلحات أجنبية إلى اللغة العربية لضمان استمرارية اللغة وحيويتها وقدرتها على التعامل مع مستجدات الحياة ونشر الثقافة العلمية على أوسع نطاق حتى يتمكن تداولها بين أكبر عدد من الناس، وعملية تعريب العلوم والحاسوب تخضع إلى مجموعة من القواعد العلمية الدقيقة وتمر بمراحل متطورة ،وهذا ما ساهمت في انجازه ندوات ومؤتمرات مكتب تنسيق التعريب والمجامع اللغوية لإشاعة الثقافة العلمية من خلال ترجمة المصطلحات المعلوماتية ومحاولة وتوحيدها. Resum : Arabization is one of the ways to keep pace with times and devlopments that occur in all aspects :economics, politicals, adminustratives, intellectuals, and social. Scope so that it can be circulated among the largest number of people and the proces of arabization of science and computer subjects to a set of rigorous scientific rools, and going through sophisticated stages and this contrbuted to the completion of semenars and conférences of the office of coordination of arabization and linguistic groupes to spread scientific culture, through translation terms and try to unify.

الكلمات المفتاحية: التعريب ; الحاسوب ; اللغة ; العلوم ; الترجمة ; Arabization ; computer ; language ; science and translation


تداولية الحجاج في الخطبة القضائية

بوعاصم سامية,  حمو الحاج ذهبية, 
2021-04-05

الملخص: تعد الخطبة القضائية من أقدم الخطب التي عرفتها البشرية كونها مرتبطة بالحياة اليومية للناس من خصومات ومنازعات ومشاجرات، فلا تقوم من دون مشاركة وإشراك الغير، من القاضي ولجنته ومحاميي الدفاع والاتهام (المدعي والمدعى عليه) والنائب العام، فجميعهم يتعاونون في بناء الخطاب من أجل الوصول إلى النتيجة أو الحكم النهائي. ولا تقوم هذه المشاركة من دون حجاج، فكيف يكون التعاون بين أطراف المتنازعة؟ وما طبيعة الحجاج في الخطاب القضائي؟ وعليه، يهدف هذا البحث إلى تتبع مسار وطبيعة الحجاج في الخطبة القضائية، ومن النتائج التي توصلنا إليها؛ أن الحجاج في الخطبة القضائية يبحث فيما هو نسبي ومحتمل في محاولة للإقناع أو لنقل لإذعان القاضي، ولا تتحقق غايته إلا من خلال تعاون ومشاركة أطراف العملية التخاطبية. Abstract: The judicial sermon is one of the oldest speeches known to mankind as it is related to the daily life of people in terms of quarrels, disputes and quarrels. Final score or judgment. This participation does not take place without pilgrims, so how is cooperation between the parties to the conflict? What is the nature of pilgrims in the judicial speech? Accordingly, this research aims to trace the path and nature of pilgrims in the judicial sermon, and from the results we have reached: The pilgrims in the judicial sermon search for what is relative and possible in an attempt to persuade or convey to the judge’s acquiescence, and his goal is only achieved through the cooperation and participation of the parties to the discursive process

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية ; الحجاج الخطبة القضائية ; البنية الحجاجية


إشكالية المثاقفة بين عنف اللغة ولغة العنف (المعجم الفقهي والمرويات الكبرى أنموذجا)

سعدالله مكي, 
2020-12-31

الملخص: المثاقفة مفهوم مُرتحل بين الحقول المعرفية، تمتدُّ جذوره إلى الأصول الأولى لظهور الإنسان، باعتباره قيمة واستراتيجية تنفي العزلة وتفند نظرية الاستحالة اللاتواصلية. فكثيرًا ما يشكِّل المعجم اللغوي بمكوناته الدلالية واستراتيجياته الخطابية حافزًا للتواصل الايجابي ويكون دعوة لاستقبال "الآخر" وحاجزا وعائقا سلبيا أمام تلقي "المغايرة" وثقافة الاختلاف. فشحن اللفظ بدلالات "العنف" و"السخرية" و"الدونية" والاختزال المعرفي" و"التفاوت الذكائي" و"العنصرية" يمنع تحقيق رهانات المثاقفة الندية والانفتاح على مُنجز "الآخر" باعتباره مرآة للذات، وبصفته مُنتجًا للمعرفة التي تتأسَّس عليها الحضارات، فالحضارة تراكمات للمشترك البشري، التي يتمُّ الاستثمار فيها بالنقد والاقتباس والتناص والرفض والقبول. يروم البحث إلى الكشف عن دلالات معجم عنيف، وظفته المنظومة الأدبية العربية في مروياتها الكبيرة وصنعته المدرسة الفقهية في تصوراتها للاختلاف وللغيرية، مما شكل تضخما للذات في مواجهة "الآخر/المُختلف

الكلمات المفتاحية: المثاقفة ; اللغة ; الفقهي ; الاخر ; العنف


Linguistic sign and hermeutics of pierce

بلخامسة كريمة, 
2021-02-14

Résumé: In this research, we will follow the signifier and hermeneutics act of Pierce’s theory, determine the mechanics of their operation, and define their specificities, especially since Pierce did not put the theory of hermeneutics in the direct concept of the subject, but rather the semiosis (theory of signs) of Pierce is as a fabric of signifiers refer to other in unfinished regression, and the interpreter is as the pivotal basis upon which the sign is based, it’s not intent for simple signifier, but rather a moment of reflection based on logical introductions, and this signifier is constantly needs to be semantic understanding. From this points of view we wonder how we built the act of signifier and hermeneutics in the Pierce’s theory, and what are their specificities? What is their function in the analysis of human discourse? Is the act of hermeneutics, at Pierce, reflected in the structure of signs? What extent can we use this hermeneutics in constructing signifier in the human experience? Does the concept of signifier and hermeneutics of Pierce’s theory respond to other trends?

Mots clés: Signifier, the semiosis, semantic, theory of signs, hermeneutics


الأصول النظرية والروافد العلمية للسانيات المعرفية

الفراوزي عبد الرزاق, 
2023-10-22

الملخص: سعينا في هذا المقال، إلى إبراز أهم الأصول النظرية التي ارتكزت عليها اللسانيات المعرفية، فقدّمنا المنطلقات الكبرى لنشأتها، وتتبّعنا بعض الأبحاث اللسانية والعلمية التي شكلت روافدها وأسهمت في توجيه مجال اشتغالها. تناولنا في البداية، معطيات اللسانيات التوليدية التي تُعدَّ المرجعية الأولى لرواد اللسانيات المعرفية، فأبرزنا منطلقاتها وفروضها، وأشرنا إلى الانتقادات الموجهة إليها، ثم بيّنَا أوجه التشابه والاختلاف بين النظريتين في تناول موضوع اللغة والفكر وآليات رصد المعنى في اللغة الطبيعية. وقد خلصنا، إلى أن اللسانيات المعرفية حلقة من حلقات التطور الابستمولوجي والمنهجي للدرس اللساني، اهتمت بإبراز موقع الدلالة في النظرية اللسانية، مستفيدة من تطورات البحث في العلوم المعرفية، وبدأت تنمو في إطار البحث عن العلاقة التي تربط اللّغة بالفكر وبالخطاب وبالإدراك وبالخيال، واستمر نضجها في الكشف عن آليات إنتاج المعنى وعلاقة ذلك بالتجربة البشرية المتجسدة وبالثقافة، وبيان كيفية إنشاء الذهن لأنساقه التصورية وتشفير نماذجه المعرفية. Les origines théoriques et scientifiques de la linguistique cognitive Résumé Dans cet article, nous avons cherché à mettre en évidence les fondements théoriques les plus importants sur lesquels la linguistique cognitive s’est basée. Nous avons présenté les principaux points de départ de sa création, et nous avons suivi des recherches linguistiques et scientifiques qui ont formé ses affluents et contribué à orienter son champ de travail. Au début, nous avons traité des données de la linguistique générative, qui est la première référence pour les pionniers de la linguistique cognitive, et nous avons mis en évidence ses principes et ses hypothèses, et nous nous sommes référés aux critiques qui lui sont adressées. Ensuite, nous avons montré les similitudes et les différences entre les deux théories dans le traitement du thème du langage et de la pensée, et les mécanismes de surveillance du sens dans le langage naturel. Nous avons conclu que la linguistique cognitive est l’un des épisodes du développement épistémologique et méthodologique de la leçon linguistique, elle a mis en évidence la place de la théorie linguistique, bénéficiant des développements de la recherche en sciences cognitives. Et elle a commencé à se développer dans le cadre de la recherche de la relation entre langage et pensée, discours, perception et imagination. Sa maturité a continué à révéler les mécanismes de production sens et son rapport à l’expérience et à la culture humaines incarnées. Et expliquez comment l’esprit crée ses formes conceptuelles et encodes ses modèles cognitifs.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات المعرفية- اللسانيات التو ليدية- الدلالة المعرفية-ا لنحو المعرفي- العلو م المعرفية الجسدنة ; Linguistique cognitive- Linguistique générative -Sémantique cognitive- Sciences cognitives -Embodiment


دور تعليمية اللغة العربية في فرنسا وأمريكا من القرن(16م/21م)The educational role of the Arabic language in France and America from the 16th century / AD 21st century

المهدي هجالة خيرة, 
2023-08-27

الملخص: عرفت اللغـــة العربية انتشارا عبر أنحاء العالم خلال الفترة الحديثة والمعاصرة، فلا يمكن فهم العقل الإنساني إلا بربطه بالعقل التاريخي، اذ ينبغي الرجوع إلى ما شهدته اللغة من خدمات في هاته الفترة، فلم تكن منقطعة الصلة بأعمال السابقين، وإنمّا حسب ما تقتضيه الحالة الحــقيقية، وقد ظهـرت مؤسسات تعليمية وبرزت جوانب وظيفية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في فرنسا وأمريكا كنموذجين للدراسة في الدول الغربية لتبلّغ عن أغراض ديبلوماسية وأغراض خاصة، فزاد الاهتمام بتعليمها حتى شهدت نماذج صارخة التعبير والدلالة. وما يهمنا في هذا المقام بالدرجة الأولى هو مدى تحقيق أغراض التعليم باللغة العربية في فرنسا وأمريكا وهل استفادتا من ذلك؟ يهدف هذا البحث لتبيين الأغراض العامة والخاصة من خلال دراسة غربية (فرنسا وأمريكا) في الفترة الحديثة والمعاصرة، فتم التوصل إلى تعدد الأ غراض في معرفة الثقافات الأخرى، وأثبتت استراتيجية فرنسا وأمريكا. The Arabic language has spread throughout the world during the modern and contemporary period, so the human mind cannot be understood except by linking it to the historical mind, as it is necessary to refer to the services witnessed by the language during this period, as it was not severed from the work of the former, but rather according to what the real situation requires. Educational institutions emerged and functional aspects of teaching Arabic to non-native speakers emerged in France and America as models for study in Western countries to report diplomatic and special purposes, so interest in teaching them increased until they witnessed blatant expressions and indications. What concerns us in this place primarily is the extent to which the objectives of education in the Arabic language have been achieved in France and America, and have they benefited from that? Therefore, this research aims to clarify public and private purposes through a Western study (France and America) in the modern and contemporary period, so the multiplicity of purposes was reached in the knowledge of other cultures, and the strategy of France and America was proven.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية؛ تعليم اللغة؛ الناطقين بغيرها؛ الأغراض.


معايير تعليم المفردات العربية لغير الناطقين بها وتقويمها

قواسمية وردة, 
2023-04-10

Résumé: This study aims to achieve a number of objectives related to the topic of language skills, entitled: “Standards for teaching Arabic vocabulary to non-native speakers and its evaluation”, and to know the importance of the vocabulary, the foundations for its selection, its teaching strategies, the difficulties encountered, and the proposed solutions for it, as this study deals with It is a comprehensive and vital topic in the field of teaching Arabic to non-Arabic speakers, and has dealt with many important aspects of the vocabulary part and its importance in teaching Arabic. We concluded with a set of results obtained from this study, through which we knew that vocabulary is an essential element of language, and it has a special importance that imposes a special place for it in language education programs.

Mots clés: language skills, vocabulary, assessment, foundations. strategies. ns, strategies.


دور التعليم القرآني في تحسين لغة وذاكرة الطفل المتمدرس الناطق بالعربية

معروف فاخت,  حولة محمد, 
2023-05-27

الملخص: الملخص: نسعى من خلال هذه المحاولة إلى فهم العلاقة بين التعليم القرآني وتحسين قدرات الطفل اللغوية والمعرفية، اعتمادا على الأبحاث التي اهتمت بالجوانب اللغوية في القرآن والتي بينت الخصوصية اللغوية التي يتميز بها، وانطلاقا من متابعتنا الميدانية لأطفال الكتاتيب في بيئتنا، وعبر التطرق إلى أهم الدراسات التي أوضحت العلاقة بين قدرات الطفل اللغوية والمعرفية الممثلة في الذاكرة.لأجل البحث في ما يقدمه اسلوب لغة القرآن الكريم وما تضفيه مميزاته لمن يستفيدون من دراسته، وذالك عبر عينة تتكون من أطفال متمدرسون في الاطوار الأولى، وباعتمادنا لبروتوكول تدريس قرآني يأخذ بعين الاعتبار الخصوصية اللغوية والثقافية لعينة الدراسة، ويستمد محتواه من خصائص عملية تعليم القران الكريم ومن مميزات لغته وأسلوبه، وهذا اعتبارا من الدور المحوري الذي تؤديه الذاكرة الدلالية في استخدام اللغة. The role of Quranic education in improving the language and memory of the Arabic-speaking schoolers Abstract: We are seeking through this attempt to understand the relationship between Quranic teaching and the improvement of the child's linguistic and cognitive abilities through semantic memory; from our daily follow-up to the children of Quran schools in our environment, In addressing the most important studies that have explained the relationship between the linguistic and cognitive capacities of the child represented in memory. In order to examine what the style of the Quran language provides and what it gives to those who benefit from its study. This is through a sample of children who are studying in primary schools, and by adopting a Quran teaching protocol that takes into account the linguistic and cultural specificty of the study sample, and its contents are derived from the characteristics of teaching the Holy Quran regarding to the vital role of semantic memory in language use.

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفاتيح: القدرات اللغوية؛ الأسلوب اللغوي للقرآن الكريم؛ القدرات المعرفية؛ الاطفال الناطقين بالعربية؛ التعليم القرآني؛ الذاكرة الدلالية. Key words: Linguistic abilities; Quran’s linguistic style; cognitive abilities; Arabic-speaking children; Quranic teaching, semantic memory.


الممارسات اللّغوية والدعامة التكنولوجية "خطاب الفايسبوك أنموذجا"

رافيل فريزة, 
2021-07-04

الملخص: الملخص: عرف العالم تطورا تكنولوجيا واسعا في شتى المجالات، حيث شهدت اللغة بمختلف أشكالها التعبيرية شكلا جديدا من التجلي الرمزي، باعتماد تقنيات التكنولوجيا الحديثة، والوسائط الالكترونية، فقد وجدت اللغة فضاء خصبا لاستثمار رغبة الذات الكاتبة في التعبير عن شؤونها النفسية والاجتماعية، وأخذ المشهد التواصلي يتخذ أشكالا لغوية مختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تسعى من خلال تقنياتها وتطبيقاتها إلى إتاحة منظومة تواصلية جديدة بين مستخدميها، وعليه سنسعى من خلال هذ الدراسة إلى رصد أشكال الممارسات اللغوية المتاحة على شبكة الفايسبوك وكيف تتشكل هذه الممارسات؟ الکلمات المفاتيح: التعدد اللغوي؛ الوظيفة التواصلية؛ شبكة الفايسبوك؛ التفاعل التكنولوجي. Abstract: The world has known a high degree of development in various fields. Thus, language has witnessed a new form of symbolic manifestation in its different forms of expression by using the techniques of modern technology and electronic media. Consequently, it found a fertile space to invest the self-authorship desire to express their social and psychological issues, and the communication scene took different linguistic forms through social media that aim at providing a new communication system among their users via their techniques and applications. Therefore, we will try through this study to explore the forms of linguistic practices available on Facebook. So, how are they formed? Can we suppose a linguistic practice in the absence of the memory and the ? sender’s intentionality

الكلمات المفتاحية: التعدد ; اللغ ; ي ; ال ; ظيفة ; الت ; اصلية ; شبكة ; الفايسب ; ك ; التفاعل ; التكن ; ل ; جي


جهود المغاربة في التصحيح اللغوي -دراسة في جهود عبد الله كنون وتقي الدين الهلالي وعبد الملك مرتاض-

عيسات قدور سعد, 
2023-01-03

الملخص: هذه إلى بيان جهود عبد الله كنون وتقيّ الدّين الهلاليّ وعبد الملك مرتاض في حركة التصحيح اللغوي للمعاجم باستعمال وتقويم المعاني بناء على الغرض الذي سيقت من أجله، ومدى الأخطاء الواردة في تصدي من لم يتقن اللغة في صناعة مفرداتها وتحديد المعاني بغير تدقيق، والهدف من ذلك صيانة اللغة من لفظ دخيل عليها، أو استعمال يشوه بنيَتَها، أو توظيف يحرِّفُ دلالتها، فهل انتعشت حركة التصويب اللغويّ في البلدان المغاربيّة، وما آثارها وثمارها ومن روادها في العصر الحديث؟، وإلى أي مدى من الإيجابية كانت جهود كنون والهلالي ومرتاض في مجال التصويب اللغوي؟، هذا ما حاولنا إلقاء الضوء على جوانبه المتنوعة في هذا المقال مستصحبين المنهجية القائمة على التاريخ والوصف لنقوم من خلالها بتحليل المادة العلميّة وترتيبها ودراستها. كلماتٌ مفتاحيّة: جهود - المغاربة – التّصحيح - اللُّغوي- كنون - الهلالي - مرتاض. Title: The efforts of Moroccans to correct language - a study on the efforts of Abdullah Kanoun, Taqi al-Din al-Hilali and Abdel-Malik Murtada ABSTRACT : Our research paper aims to show the efforts of Abdullah Kanoun and protect the crescent religion and Abdul Malik Murtada in the movement for the linguistic correction of dictionaries using and evaluating meanings based on the purpose for which they were intended, and the extent of errors contained in addressing those who have not mastered the language in making their vocabulary and identifying meanings without verification, and the goal This includes maintaining language from an outsider's word, or using it that distorts its structure, or employment that distorts its significance. Did the language correction movement revive in the Maghreb countries, and what are its effects and fruits and its pioneers in the modern era? This is what we tried to shed light on its various aspects in this article, taking into account the methodology based on history and description through which we analyze the scientific material, its arrangement and study. Key words: efforts - Moroccans - correction - linguistic. Kanoun. Hilali. Murtada.

الكلمات المفتاحية: جُهود - المغاربة - التّصحيح - اللغوي، كنون، الهلالي، مرتاض.


المقاصد التداولية في الإسناد النحوي pragmatic intentions in grammatical attribution

قالة فيصل,  قالة فيصل, 
2023-04-14

الملخص: الملخص: العمود الفقريّ في اللّغة العربية هو الإسناد، فلا قيمة للكلام المُنجَز الخال منه كقيمة الشّجر بلا ثمر. ويتكوَّن من ركنين أساسيين، هما: المسند إليه وشرط أن يكون اسما ولا يكون فعلا، وركن ثانٍ وهو المسند والذي قد يأتي فعلا واسما عكس المسند إليه. ويأخذ ركني الإسناد حالات تتوزَّع بين الثّبات والتّحوّل، والمتكلّم هو من يتصرَّف فيها مع مراعاة أحوال المخاطب وعلاقته به وبالظروف المحيطة به. وهذه الحالات الثّابتة أو المتغيّرة يأتي بها منشئ الكلام للتّعبير عن معاني ومقاصد متعدِّدة ومختلفة، وعلى المتكلّم أن يعرف كيف يوزِّع ألفاظه داخل قوالب هذه الحالات، ويُحسِن التّوزيع ليحافظ على المعاني والمقاصد التي يريد إفادة بها المتلقِّي أو أكثر دون إحداث أيّ خلل في الشّبكة التّواصليّة. Abstract: The backbone of the Arabic language is the chain of transmission, as speech performed devoid of it has no value like the value of trees without fruit. It consists of two main pillars: the predicate, and the condition that it be a noun and not a verb, and a second pillar, which is the predicate, which may come as a verb and a noun opposite the predicate. The two corners of the chain of transmission take cases divided between stability and transformation, and the speaker is the one who acts in them, taking into account the conditions of the addressee and his relationship with him and the circumstances surrounding him. These fixed or changing cases are brought by the speech generator to express multiple and different meanings and purposes, and the speaker must know how to distribute his words within the templates of these cases, and improve the distribution to preserve the meanings and purposes that he wants to inform the recipient or more without causing any disruption to the communication network.

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفاتيح: المسند إليه، المسند، الثّابت، التّحوّلات، المقصد. ; Key words: Assigned to it, Predicate, Constant, Transitions, intentions.


جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مواجهة السّياسة اللّغوية الاستعمارية

رزقي عبد القادر, 
2023-05-27

الملخص: عاشت الجزائر فترة الاستعمار الفرنسي التي دامت تقريبًا قرن ونصف وأصبحت مستوطنة للجزائر طوال تلك الفترة، فأثرت عليها تأثير سلبيًا في مختلف المجالات (السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية واللغوية)، مما أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشة للسكان، فقد عملت فرنسا على محو كل المقومات الدينية والعلمية للأمة الجزائرية، وكانت تسعى جاهدة إلى فرض اللغة الفرنسية كلغة مستعملة في الميادين الرسمية للجزائريين، حتى يتمكنوا من نشر الثقافة الغربية والمعتقدات الدينية عبر المدارس الخاصة والقضاء على اللغة العربية. اعتمد المستعمر الفرنسي سياسة لغوية ناجعة عملت على تهميش وتحقير اللغة العربية التي هي لغة الدين الإسلامي والقرآن الكريم ولغة الثقافة الجزائرية. وكان ذلك بمنع تداولها في الإدارة والتعليم والصحافة... غير أنّ الشعب الجزائري سعى جاهدًا للدفاع عن الهوية الوطنية الجزائرية كالعلماء والمثقفين والجمعيات وعلى رأسها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي عملت على مواجهة السياسة الفرنسية من خلال المدارس والمساجد والصحافة...الخ Algeria lived through the period of French colonialism, which lasted for nearly a century and a half, and became a settlement of Algeria throughout that period, affecting it negatively in various fields (political, social, economic, cultural, and linguistic), which led to the deterioration of the living conditions of the population, as France worked to erase all religious and scientific components for Algerian people, and it sought to impose the French language as an official language for Algerians to spread Western culture and religious beliefs through private schools and eliminate the Arabic language. The French colonizer adopted an effective linguistic policy that marginalized and demeaned the Arabic language, which is the language of the Islamic religion, the Holy Qur’an, and the language of Algerian culture, by preventing its circulation in administration, education, and the press... However, the Algerian people strived to defend the Algerian national identity in its various sects, such as intellectuals, Scientists, and associations, especially The Algerian Muslim Scientists Association, which worked to confront French politics through schools, mosques, the press, and others. Key words: language policy; identity; Arabic language; French language; sociolinguistics; Algerian Muslim Scientists Association.

الكلمات المفتاحية: السّياسة اللغوية ; الهوية ; اللغة العربية ; اللغة الفرنسية؛ ; اللسانيات الاجتماعية ; جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.


النّداء وأثره في تشكيل المعنى في ديوان حسان النغم، للشاعرة اللبنانية مها خير بك ناصر

الخرابشة علي, 
2023-05-29

الملخص: تناولت هذه الدراسة النّداء وأثره في تشكيل الصّورة في ديوان (حسان النغم) للشّاعرة اللبنانية مها خير بك ناصر. وقد استجلى البحث عدة أنماط النّداء وهي: النكرة المقصودة، والنكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف، في منهج يقوم على قراءة النتاج الشعري للشاعرة، ورصد الشواهد الدالة على النّداء في الديوان وتحليلها وتفسيرها، لقد أدى النّداء في ديوان" حسان النغم" دورا في إغناء دلالات المعاني القصدية وغير القصدية في القصيدة، والتعبير عن المعاني والأبعاد النفسيّة للتجربة الشّعرية. لقد جاء البحث مشتملا على مقدمة ومباحث النّداء وخاتمة. ففي المقدمة. Abstract: This study deals with the Vocative Style and its impact on the formation of the meaning in the collection of poems (Hassan Al-Nagham) by the Lebanese poet Maha Khair Bek Nasser. The research explored several types of appeal, namely: the intended invocation, the unintended indefinite, the added, and similar to the added, in an approach based on reading the poetic output of the poet, and monitoring, analyzing and interpreting evidence of the vocative in this collection. Enriching the connotations of intentional and unintentional meanings in the poem, and expressing the meanings and psychological dimensions of the poetic experience. The research including an introduction, themes of the Vocative, and a conclusion.

الكلمات المفتاحية: النّداء، مها خير بك ناصر، حسان النغم


الإشارات الأنتروبولوجية في رحلة آنْ بلنْتْ

قبايلي عمر, 
2023-11-21

الملخص: يتناول هذه المقال مدوّنه من مدوّنات أدب الرحلة الأجنبي، الساعي إلى إظهار العنصر العجائبي للبلدان التي شهدت الترحال والتجوال، وينماز بإبراز عنصر المغامرة المحفوف بالمخاطر والمخاوف والهلع. ولعلّ هذا ما أدّى إلى هيمنة الرجل على خوض هذه التجارب، وتسجيل المشاهدات إلى حد التراكم، لكنّ ذلك لم يمنع من ظهور نسوة خضن تلك المغامرات وألححن على مواصلة المسير إلى بقاع غريبة، والتعبير عن الأحاسيس المفعمة بلوحات فنية عجيبة. وكان من ضمن تلك النسوة المغامرات الرحّالة البريطانية اللّيدي آنْ بلنْتْ LADY ANNE BLUNT التي قطعت المسافات في البراري والصحاري، ورسمت مشاهد أنتروبولوجية رائعة عن نلك الأمكنة، ووصفت بعمق الأجواء النفسية التي أحاطت بها، وقدمت صورا متنوعة عن الطبيعة الصحراوية القاسية والرائعة، وعبّرت بكل شغف عن اندماجها في المجتمع الصحراوي، وعاداته وتقاليده وأخلاقياته ومعاملاته، فانبثق من ذلك بروز ثنائية متناغمة متجاذبة تمثلت في علاقة الترابط بين الأنا والآخر، وهذا ما سنحاول تجليته في هذه الصفحات. This paper is an attempt to describe an account of foreign travel literature that is characterized by the display of the element of wonders in countries knowing intense traveling and nomadic moves, and showing features of danger, fear and panic adventures. Women writers make their appearance in this style of literature claiming that these manhood scenes of exploring very remote strange places are also experienced by female poet in expressing their inner sights. For instance, the British Poet Lady Anne Blunt, as a feminist travel adventurer, showed amazing scenes through which she acknowledged profound insightful impulses, and portrayed a series of pictures describing the harsh and magnificent nature of the Sahara Desert. She, therefore, enthusiastically expressed her integration in this new life embracing its tradition, culture, beliefs and ethics. Consequently, a relationship between the self and the other appears into being

الكلمات المفتاحية: آن بلنت؛ رحلة؛ إشارات؛ أنثروبولوجيا؛ نسوي ; Anne Blunt; Journey; Signs; Anthropology; Feminist


ملامح المنهج التكاملي في التحليل البلاغي والنقدي عند العرب القدامى- الجاحظ أنموذجاThe Features of the integrative approach in the rhetorical and critical analysis of the ancient Arabs - Al-Jahiz as a sample

بخوش امال,  سامية اجقو, 
2023-05-29

الملخص: تهدف هذه الدراسة الموسومة ب: "ملامح المنهج التكاملي في التحليل البلاغي والنقدي عند العرب القدامى - الجاحظ أنموذجا" إلى قراءة التراث النقدي والبلاغي العربي و محاولة ايجاد رابط بين التراث والمعاصرة و البحث عما سطره البلاغيون والنقاد العرب من مؤلفات حول أصول المنهج التكاملي وبالتحديد عند علم من أعلام القرن الثالث هجري وهو الجاحظ و استجلاء ملامح المنهج في مؤلفاته المشهورة : البيان والتبيين والحيوان. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أن التراث هو الأصل ولابد من مناقشة مكنوناته من أجل التأسيس لنظرية عربية أصلها من التراث وأن المنهج التكاملي ليس جديدا في الدراسات النقدية الحديثة وإنما قديم في مادته وأن للمنهج التكاملي إشارات واضحة عند الجاحظ و أن رصد ظواهر الحداثة في التراث العربي لا يمكن تحديدها إلا إذا كان هناك تصور صحيح للقديم لأن فهم الماضي يعين على فهم المستقبل Abstract: This titled study "Features of the integrative approach in the rhetorical and critical analysis of the ancient Arabs - Al-Jahiz as a sample" aims to read the Arabic critical and rhetorical heritage and try to find a link between heritage and contemporary and search for what the rhetoricians and Arab critics wrote about the origins of the integrative approach, specifically when One of the notables of the third Hijri century scientist named Al-Jahiz, and his illustration of the features of the curriculum in his famous books: Al-Bayan, Al-Tabyeen, and Al-Hayawan. One of the most prominent findings of this study was that heritage is the primary source, and its components must be discussed in order to establish an Arab theory which origin is from heritage, and that the integrative approach is not new in modern critical studies. Despite of ancient in its material. the integrative approach has clear signs for Al-Jahiz and the observation of the phenomena of modernity In the Arab heritage, it cannot be determined unless there is a correct perception of the origin because understanding the past helps to understand the future

الكلمات المفتاحية: المنهج التكاملي ; الجاحظ ; التراث ; البيان والتبيين ; الحيوان. ; the integrative approach ; Al-Jahiz ; Heritage ; books: Al-Bayan Al-Tabyeen ; Al-Hayawan


Les déviances syntaxiques en français : typologie et thérapie

Sail Siham, 
2023-05-27

Résumé: Cet article a pour objectif de montrer le niveau de maîtrise du français langue étrangère d’apprenants algériens sur le plan syntaxique. Pour cela, l’article se focalise sur la norme du français courant et des standards de compétences à l’exemple du Cadre Européen Commun de Référence pour les Langues, élaboré par le Conseil de l’Europe. Celui-ci permet de traduire et de contrôler de manière objective et neutre la performance des apprenants en syntaxe. En exploitant les productions orales des apprenants, un nombre important d’écarts syntaxiques de différents types a été identifié. Certains sont récurrents d’un apprenant à un autre, tandis que d’autres n’apparaissent que de manière occasionnelle, sans pour autant altérer la signification globale du message.

Mots clés: déviance, compétence, syntaxe, FLE, thérapie.


التجريب وتعرية الواقع في مسرحية "جبل الأموات" لصوفي عمروش

سكون سميرة,  داودي سامية, 
2023-11-08

الملخص: ظلّ الأدب والإبداع والمرأة في الوطن الربي وفي الفكر الديني العقائدي من الموضوعات المسكوت عنها، ما يفسر غيابها عن الساحة الفنية في حقبة من الزمن، إلّا أنّ قضية تحرّرها أصبحت أحد رهانات الحداثة، وذلك من خلال خرق تلك الأسس والقيم المجحفة في حقّها ورفع الستار عما يحجب الواقع وتعريته. يعدّ المسرح فضاء تجريبيا بامتيازقصدته المرأة من أجل تصويرالواقع وهدم القواعد التّقليدية للعمل المسرحي على مستويات عدّة: البنية الفنية والموضوعات والمواقف، وعليه حاولنا في دراستنا هذه تحليل نموذج مسرحي معاصر يعرّي أنساقا ثقافية، اجتماعية، دينية مضمرة، ووقفنا على مظاهر التّجريب في مسرحية:"جبل الأموات" لصوفي عمروش، ترجمة أحسن ثليلاني، وكشفنا عن تعدّد أشكاله وتنوّع مضامينه،فسعينا إلى الإجابة عن السّؤال الآتي: ما طبيعة المسار التحوّلي في نص "جبل الأموات"؟ وكيف تمّ الربط بين التّجريب وتعرية الواقع؟

الكلمات المفتاحية: التّجريب ; المسرحية ; الرمز ; الأنساق ; تعرية ; الواقع


دور الاستماع في تعلم المهارة اللغوية عند الطفل مقاربة عصبية لسانية

ناوي نبيلة, 
2023-10-20

الملخص: يضطلع هذا البحث على دراسة موضوع الاستماع ودوره في اكتساب المهارة اللغوية عند الطفل كون الاستماع يمثل أول مرحلة من عملية التواصل اللغوي. فالطفل يولد بمعجم لغوي فارغ ، وبعد الاحتكاك بمحيطه يكتسب قاموسا لغويا عن طريق الاستماع الذي يمكنه من التفاعل والتواصل بمن حوله ليندمج مع محيطه . فهذا البحث يروم إلى عرض المراحل الفيزيولوجية لعملية الاستماع من خلال العرض التشريحي والوظيفي لجهازي السمع والجهاز العصبي، حيث إن المقاربة النيورولوجية تعتمد على توضيح العلاقة بين وظائف المخ والسلوك الإنساني، والدور الفعال الذي يلعبه الاستماع في الاكتساب اللغوي عند الطفل .من خلال تسليط الضوء على ماهية ووظائف الاستماع والدماغ والإدراك والتعلم ومناقشة المفاهيم الفسيولوجية مع تحديد العلاقات التي تربط بين الدماغ والإدراك والتعلم من خلال مناقشة حركة السيالة العصبية، ونشاط الخلايا العصبية عند تعرضها للمنبهات الصوتية الخارجية .

الكلمات المفتاحية: الاستماع ، الدماغ ،. المهارة اللغوية، المقاربة العصبية . ; listening, brain, language skill, neurolinguistic approach


شعرية انفلات بنية مصطلح قصيدة النثر في النقد المغاربي

نويصر رياض, 
2023-11-12

الملخص: لقد جاءت قصيدة النثر مختلفة ومفارقة للثقافة الشعرية القديمة، ويتجلى دلك في ملامستها للجديد على مستوى اللغة: التكثيف الدلالي، الإيحاءات الرمزية.. وهذه الصورة الشعرية المغايرة لم تكن مألوفة من قبل، ولعل مقاربتها المتمثلة في جملة من القراءات الاستنطاقية تبرز أهم نقاط التحول والتجديد في هذا الجنس الأدبي الذي يكشف عن القيمة الفنية لمثل هذه النصوص الإبداعية التي ساهمت في إنتاج ملتق فعالٍ يعيد الاعتبار إلى عهد جديد تعيشه قصيدة النثر و إلى عهد جديد تعيشه قصيدة النثر ، وإذا كان هذا النمط الشعري الجديد قد حاول أن يساير المناهج النقدية المعاصرة، فهذا من أجل بناء نصية شعرية جديدة منفتحة على آفاق الدرس النقدي الحديث وهذا ما سعينا إليه أثناء الخوض في غمار بحثنا بغية استكمال الإجراءات النقدية التي تقتضيها مثل هذه الأجناس الأدبية. Poetic escaping the structure of the term prose poem in Maghreb criticism Abstract:The prose poem was different and contradictory to the ancient poetic culture, and this is evident in its contact with the new at the level of language: semantic condensation, symbolic overtones. This literary genre that reveals the artistic value of such creative texts that contributed to the production of an effective forum that restores consideration to a new era in the prose poem and to a new era in the prose poem. And if this new poetic style has tried to keep pace with contemporary critical approaches, then this is in order to build a new poetic text that is open to the horizons of the modern critical study, and this is what we sought while delving into the midst of our research in order to complete the critical procedures required by such literary genres.

الكلمات المفتاحية: قصيدة النثر ; مسارات النقد المغاربي ; شعرية السرد ; انفلات البنية والمصطلح ; prose poem ; Maghreb criticism tracks ; Narrative poetics ; The looseness of structure and terminology


‘Conversing’ with Shakespeare: Rewriting/Appropriating The Tempest (1611) from Twenty-first Century Eyes in Katharine Duckett’s Miranda in Milan (2019)

Cherifi Ahcene,  Khelifa Arezki, 
2023-05-27

Résumé: This article seeks to examine the wide range of ways Katharine Duckett’s Miranda in Milan (2019) has rewritten and readjusted William Shakespeare’s The Tempest (1611). The latter has been remodelled through the former to suit a quite different background and, most importantly, an era with a divergent readership which is sensitive to political correctness issues. With our bearings grounded in Mikhail Bakhtin’s dialogism, precisely borrowing his concept ‘overt polemic,’ we argue that Duckett has appealed to Shakespeare’s play, for inspiration, while writing her sequel that has launched an overt polemic towards its source. She has adapted, thereby, the seventeenth century masterpiece to the twenty-first century by not only altering and revising it, but also by appropriating almost every single aspect of its entire story. The ultra corrosive and aggressive process of the novel has resulted in a text that has been caught in a dialogue with The Tempest against which visible discontent has been voiced. This clash might be apparent through the novel’s treatment of the self/other, coloniser/colonised and Prospero/Caliban dualities; in addition to the narrative perspective, characters, plot, civilising mission, racial dimension and colonialism which have all been cast from a new outlook. Duckett’s text has even brought into light the issue of women’s marginal role to which they have been confined in the play; it has, on a similar vein, pondered other questions in relation to the second decade of the current century.

Mots clés: Shakespeare’s The Tempest ; Duckett’s Miranda in Milan ; dialogism ; overt polemic ; aggressive appropriation


منهجية البحث العلمي ، _مباديء وأخلاق _

مدقن كلثوم, 
2023-11-08

الملخص: أضحى للبحث العلمي اليوم أهمية بالغة، نظرا للتطور التكنولوجي الحاصل في جميع الأصعدة والمجالات، ويرجع سبب اهتمامنا بهذا الموضوع ملاحظة الأغلاط المتنوعة والمتكررة-وهي في ازدياد مستمر- التي يقع فيها الكثير من الباحثين، والتي تنعكس سلبا على مختلف الميادين، والرغبة في تصديها وفق تلك الخطوات العملية التي وجب إتباعها وفق مسار علمي صحيح، محاولة منا للوصول إلى حل مشكلة البحث التالية: فيم تتمثل الأخلاقيات الأساسية الواجب على الباحث الاتصاف بها ليسهم ببحثه في تطوير ذاته أولا والمجتمع ثانيا؟ تتلخص أهم فرضيات البحث في: -على الباحث الاتصاف بمبادئ وصفات أساسية لنجاح بحثه والوصول بالمجتمع لنتائج هامة ومثمرة؛ معتمدين بذلك المنهج الوصفي الاستنباطي لاستخلاص أهم المبادئ والصفات الواجب إطلاع الباحث عليها لتحقيق مردود علمي ناجح

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات؛ الباحث؛ منهجية؛ المبادئ؛ الصفات


التّوجيه اللّغوي لانفرادات القرّاء السّبعة في باب التّشديد والتّخفيف

خالدي خالد, 
2023-05-27

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث بالدّراسة ظاهرة لغويّة تعدّ من أبرز الظواهر اللغويّة، هي ما تعــــرف بالتّخفيف والتّشديد في الكلمة العربيّة، سواء أكانت في الاسم أو الفعل. وفي القراءات القرآنيّة عامّة، وانفرادات القرّاء السّبعة خاصّة، الكثير من المفردات الّتي اختلف حولها القرّاء السّبعة، حيث يقرأ قارئ كلمة ما بالتّشديد، ويقرأها غيره بالتّخفيف، والعكس. فوقفت عند هذه الحروف رواية ودراية. Abstract: This research seeks the study of a linguistic phenomenon that is one of the most prominent linguistic phenomena, namely the phenomenon of lightness and stress in the Arabic word, whether in name or verb. In the Quranic readings in general, and the singularities of the seven readers in particular, many of the vocabulary on which the seven readings differed, where a reader reads a word in an intense way, and others read it lightly, and vice versa. I stood at these letters a novel and orientation .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: التخفيف والتّشديد، القراءات القرآنيّة، الانفرادات، التوجيه. ; Key words: lightness and stress, Quranic readings, singularities, guidance.


دور المتلقي في فهم الدلالة التداولية للكلام المجازي دراسة لبعض الصور البيانية

حمزة السعيد, 
2023-11-23

الملخص: يهدف هذا المقال إلى القول بأنّ الدّلالات المجازية ذات طبيعة تداولية لأنها اجتماعية متداولة بين المتخاطبين، المتلقّي هو المكلف بفهمها مُستدلّا من المعنى الحرفي على المعنى المجازي التداولي الذي يقصده المتكلم دون أن يصرح به . ويختتم بجملة من النتائج أهمها أن المجاز ممارسة تداولية بعناصرها المتمثلة في السّياق ، المتكلم ، المتلقي ، المعنى المسكوت عنه ، وأنّ اللّغة ذات وظيفة تداولية ، فنحن نتكلم عامّة لدواع تداولية . :This article aims to say that the metaphorical connotations are of a pragmatic nature because they are social and circulated among the interlocutors. The receiver is charged with understanding it, deducing from the literal meaning the metaphorical deliberative meaning that the speaker intends without declaring it. It concludes with a set of results, the most important of which is that metaphor is a pragmatic practice with its elements represented in the context, the speaker, the receiver, the spoken meaning, and that the language has a pragmatic function, as we speak in general for pragmatic reasons.

الكلمات المفتاحية: المتلقي ; المجاز ; السياق ; المعنى ; receiver ; metaphor ; context ; meaning


la dimension patrimoniale du toponyme

حلوان حسن, 
2023-10-04

Résumé: Résumé Avant de passer à la démonstration de cette dimension patrimoniale du toponyme, nous nous attellerons à en démontrer la signifiance. Pour cela, nous rappellerons qu’avant d’accéder à ce statut, un nom propre est pris de la langue courante et en tant que nom commun, il était doté de sens, il était donc signifiant. En outre, la dénomination des lieux toponymes et microtoponymes, n’est pas arbitraire : elle se justifie par les particularismes qu’elle évoque. Le toponyme est par ailleurs fluctuant, en ce sens qu’il épouse les différents changements historiques. Il garde en son sein les traces des changements subis par le territoire. A ce titre, le toponyme, plus que tout autre élément linguistique est patrimonial.

Mots clés: toponyme ; signifiance ; motivation ; patrimoine ; portée


تحولات اللغة الشعرية وتبديات التجريب في الشعر الجزائري المعاصر " ملصقات " عز الدين ميهوبي أنموذجا

عمي الحبيب, 
2023-08-27

الملخص: الملخص يعد الشكل بوصفه مقياسا لتقويم التجربة الشعرية، أحد أهم المرتكزات الفنية التي تفصل في شعرية القصيدة؛ فهو على الصعيد الاصطلاحي يغاير تماما الجهاز المفاهيمي التقليدي المسيج بقواعد ضيقة ومحددة، إذ أنه نمط يفرزه وضع ثقافي ومعرفي عبر تحولات لغوية ومحطات متعددة وواسعة، تعمل على ترسيخ قيم وتقاليد وأعراف تؤسس للمشروع الشكلي – عبر تجريبه – لكي تصل في نهاية المطاف إلى إقراره فرضه، ليتحول بعد ذلك إلى بناء عام يستوعب ضمن أطره النشاط الشعري كله، ويقترب من أن يكون سلطة شعرية. و من مظاهر التجريب في مجموعة " ملصقات " للشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي، نزوعه نحو" اللاشكل"، في محاولة لتغييب السلطة الشعرية الموروثة أو التخفف من ضغطها، والإنكباب على أسلوب الحفر في تجاويف اللغة العربية وفي طبقاتها الخفية، لاستكناه طاقاتها المتجددة. الكلمات المفاتيح: المغايرة الشعرية؛ اللاشكل؛ قصيدة الومضة؛ المفارقة الدلالية. Abstract Form is one of the essential leitmotifs of the poetic structure of the Arabic qasîda. This contribution will attempt to highlight the nuances and variants brought to contemporary Algerian poetry through the poetic work "molsaqat" by the Algerian poet Azzedine Mihoubi. This work is characterised by its harmony, with new modernist poetic thought, expressing the feelings of a changing society. Key words: contemporary Algerian poetry, poetic reversal, experimentation, non-form, the abbreviated qasida, semantic anachrony, poetics of rebound

الكلمات المفتاحية: المغايرة الشعرية ; اللاشكل ; قصيدة الومضة ; المفارقة الدلالية


The Tatler and The Spectator: A sociological reading of a newly en/gendered British habitus

قريتي محمد, 
2023-11-21

Résumé: This research delves into the emergence of an en/gendered British habitus in the wake of the Glorious Revolution (1688). It is focused on the shaping influence of the printing press on women’s representation, most notably The Tatler and The Spectator. Taking its theoretical bearings from Anderson’s theory of the role of the printing press in the rise of nationalism as well as Harbermas’s theorization about the bourgeois public sphere, this piece of research has sought to answer the following questions: In what ways did The Tatler and The Spectator fashion a habitus, or way of conduct for the bourgeois women? How far important was this prescribed way of conduct or habitus for the definition of the male British bourgeoisie as a distinctive class in the British class spectrum? And to what extent, the representation of British women in The Tatler and The Spectator was primarily a question of a construction of a British identity in a war-time context? It is these questions that this article has addressed by exploring them in the context of The Tatler and The Spectator as sites for the expression of public opinion about what the conduct of women in various walks of life. The major issue was how women’s conduct should be modified to fit in with the values of the bourgeois class and the form of Britishness that this bourgeois class wanted to affirm in opposition to France

Mots clés: Bourgeois class, Glorious Revolution, nationalism, printing press, gender, habitus