الممارسات اللّغويّة


Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر فصليّا عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الأعمال الرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية، الدّقة، والسلامة اللّغوية؛ والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، والنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

تنبيه

تطلب إفادة قبول النّشر ¨وشهادات العضويّة في المجلّة عبر البريد:    labolpla.ifada@yahoo.com  

لا تستقبل المجلّة حاليا سوى مداخلات الملتقى الدولي. 

 

أغلفة الأعداد الأخيرة متوفرة في صفحة نداء للمراجعين (مع ملف طلب الانضمام).

الأعداد السابقة عبر الرابط:

http://revue.ummto.dz/index.php/pla/issue/view/188

تطلب إفادة قبول النّشر ¨وشهادات العضوية عبر البريد:    labolpla.ifada@yahoo.com  

 

 

 

 

 

الملتقى الدّولي حول:

المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة: المنجز والمنتظر.

 2022

 

الدّيباجة : يشهد العالم اليوم تحوّلات كثيرة في ميادين عدّة، من بينها اللّغة، وتعدّ الصّناعة المعجميّة أهمّ تمثّلاتها، كون المعجم يضمّ بين دفّتيه أكبر عدد ممكن من مفردات لغة ما ومعانيها واستعمالاتها في التّراكيب المختلفة، ويمثّل حجر الزّاوية في حفظ اللّغة من الاندثار كما يحتلّ الصّدارة في تخزين الموروث اللّغويّ، وبخاصّة إذا تعلّق الأمر باللّغة العربيّة التي تشقّ طريقها إلى صناعة معجمها التّاريخيّ المنشود، على غرار الأمم الأجنبيّة السّبّاقة في هذا المجال. ويعدّ المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة هو المعجم الذي يرصد تاريخ تطوّر الألفاظ عبر العصور المتعاقبة، بداية من عصر النّقائش أو العصر الحجريّ إلى العصر الحاليّ؛ بحيث يتولّى دراسة ما طرأ عليها من تغيّر في ألفاظها، وتراكيبها (نحوا، وصرفا، ودلالة، .... إلخ)، المستعملة، قديما وحديثا، مع تحديد أزمنتها وأمكنتها الجغرافيّة، ومعانيها المختلفة، وفي أيّ مصدر وردت، ومَن قائلها، وتواريخ تطوّراتها في دلالاتها العامّة والخاصّة، من يوم نشوئها إلى انقراضها أو سباتها. وإنّ صناعة المعجم التّاريخيّ العربيّ من قضايا العصر الرّاهنة، إذ باتت ضرورة حتميّة من أجل الإبقاء على اللّغة العربيّة راقية، وذات مكانة بين اللّغات العالميّة الحيّة، وما بقيت أمّة إن لم يسعَ أهلُها للحفاظ على مقوّماتها الأساس، التي تمثّل اللّغة إحداها.

إنّ مردود اللّغة العربيّة اليوم غير ضعيف في سوق اللّغات، وستتحسّن حالها بفضل أيادٍ كريمة، ورجالات جهابذة، تعمل على بعثها من جديد وبقوّة علميّة، عن طريق صناعة معجمها التاريخي. وباعتبار موضوع المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة موضوعا قديما متجدّدا، فإنّه يحتاج إعادة مناقشة القضايا الرّاهنة، واقتراح البدائل النّوعيّة، من أجل الإسهام ولو بالقليل في إثراء اللّغة العربيّة، لذا، فقد ارتأى (مخبر الممارسات اللّغويّة في الجزائر) عقد ملتقى دوليّا حول: (المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة: المنجز والمنتظر)؛ بغية مناقشة القضايا العالقة في هذا الإطار، بطَرقها من الجانب العلميّ، وإقامة جسر التّلاقي بين المختصّين من رجالات علم اللّغة والمعجم، واللّسانيّات، والأدب، والثّقافة، وذلك بدعوتهم لتسليط الضّوء على كلّ غامض، وإيجاد الحلول للإشكالات المختلفة.

  • أهداف الملتقى: يهدف هذا الملتقى إلى:
  • تسليط الضّوء على راهن الصّناعة المعجميّة العربيّة، ومدى قدرتها على مضاهاة الأمم الأجنبيّة السّبّاقة إلى صناعة معاجمها التّاريخيّة.
  • إمكانيّة سدّ ثغرات في اللّغة العربيّة، وحلّ مشاكلها العالقة بتأليف المعجم التّاريخي.
  • معرفة راهن اللّغة العربيّة ومستقبلها بدخولها ميدان الصّناعة المعجميّة العالميّة.
  • الإسهام في ترقية اللّغة العربيّة ونقلتها العلميّة.
  • العمل على إقامة جسور التّلاقي بين البحثة والنّخب الوطنيّة، لمعرفة ما قدّمته الدّول المتقدّمة في هذا المجال.
  • تحرير اللّغة العربيّة من كلّ ركود وجهل، وإطلاقها في برّ العلم والحضارة، وتداولها بين كلّ الألسنة العالميّة.

- محاور الملتقى: تتمثّل محاور هذا الملتقى في:

  • المحور الأوّل: المعجميّة، الصّناعة المعجميّة، علم المعجم، المعجم التّاريخيّ، سيرورة صناعة المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة.
  • المحور الثّانيّ: الهيئات والمؤسّسات العاملة على صناعة المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة.
  • المحور الثّالث: نماذج من رصد تطوّرات الألفاظ في اللّغة العربيّة عبر الأزمنة المختلفة.
  • المحور الرّابع: مكانة صناعة المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة في القرارات والمراسيم المجمعيّة العربيّة.

لغة الملتقى: إنّ لغة هذا الملتقى هي العربيّة، الأمازيغية، وتُقبل المداخلات باللّغات الأجنبيّة شرط أن يقدم ملخصا باللغة العربية.

النّتائج المرجوّة: نروم من خلال عقد هذا الملتقى:

1/ التّعريف بماهية المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة؛

2/ خلق التّعاون بين كلّ فئات المجتمع المتعلّمة، من علماء اللّغة، والمعجـــــم واللّسانيّات، وغيرها من المجالات.

3/ الاستفادة من تجارب الغرب الرّائدة في صناعة معاجمها التّاريخيّة.

4/ الإسهام في حلّ بعض القضايا اللّغويّة العالقة؛ فصناعة المعجم التّاريخيّ العربيّة يفتح الباب لصناعة المعاجم المتخصّصة.

5/ فتح مجالات العمل أمام الباحثين والطّلبة.

المستفيدون من الملتقى:

1- الأساتذة والباحثون في مختلف التّخصّصات.

2- طلاّب الدّراسات العليا في مختلف التّخصّصات.

3- المختصّون في اللّغات واللّسانيّات، والمعجميّة، والتّرجمة وتكنولوجيّات الإعلام والاتّصال، وكلّ فاعل في التّواصل العلميّ، ونقل المعرفة بين المؤسّسات والأفراد في كلّ التّخصّصات.

4- الأساتذة والباحثون المشتغلون بصناعة المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة.

رئيسة الملتقى: د/ كهينة محيوت.

رئيسة اللجنة العلمية: د/ فضيلة لرول

- مواعيد هامّة:

- آخر أجل لاستقبال الملخّصات: 05/04/2022

- تاريخ الإشعار بقبول الملخّصات: 10/04/2022

- آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة: 25/05/2022

موعد الملتقى: 

بريد الملتقى: dictiohisto@gmail.com

 

01-11-2021


13

Volumes

47

Numéros

694

Articles


الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع -دراسة لنماذج مختارة في كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي-

مزاهدية رميساء, 
2021-03-26

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اشتغال أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في نماذج مختارة من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي، وتبيان مدى قدرتها على استمالة المخاطَب ونقل التصورات التي يود تثبيتها في ذهنه من واقعه المعيش. وجاءت هذه الدراسة لتقصي طبيعة اشتغال الحجج المؤسّسة لبنية الواقع اعتمادا على رؤية كل من ( بيرلمان) و( تيتيكاه) في كتابهما الموسوم بـ ( مصنف في الحجاج الخطابة الجديدة)، مزيلة اللثام عن إشكالية مفادها: كيف تم توظيف أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في خطاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لاستمالة المتلقي؟ وفيم تتجلى قوتها الإقناعية؟ : This study seeks to reveal the nature of the work of the types of founding arguments for the structure of reality in selected models of the book of the natures of tyranny and the enslavement of planetary slavery, and to show the extent of its ability to woo the address and convey the perceptions that he wishes to install in his mind from his reality. This study investigated the nature of the functioning of the foundational arguments of the structure of reality based on the vision of (Perelman) and (Titikah) in their book entitled (classified in the pilgrims new rhetoric), removing the problem of the problem: how to use the types of founding arguments for the structure of reality in a speech Natures of tyranny and wrestler of bondage to woo the recipient? What is its persuasive power manifested?

الكلمات المفتاحية: الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع؛ طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد؛الكواكبي.


الأيديولوجيا في الترجمة: بين الرفض والاحتواء

ضياف فاطمة الزهراء, 
2022-04-20

الملخص: يصادف المترجم عند نقله لمختلف الإنتاجات إلى اللغة العربية الكثير من المفردات والعبارات ذات الطابع الأيديولوجي التي تطرح إشكالا يتمثل في كيفية تقبلها من طرف المتلقي العربي، وهنا يقف المترجم موقفا لا يُحسد عليه يحار فيه بين الأمانة للنص الأصلي ومراعاة المتلقي في اللغة المستهدفة. من هنا، سنتطرق إلى هذا الجانب في لغة الأدب والصحافة والأفلام، وإشكالية نقله إلى المتلقي العربي، ونركز على التساؤلات التالية: ما هي التحديات ذات الطابع الأيديولوجي التي يصادفها المترجم؟ ما هي الاستراتيجيات والتقنيات التي يلجأ إليها في هذه الحالة؟

الكلمات المفتاحية: الترجمة؛ الأيديولوجيا؛ المترجم؛


مهارات الذكاء اللغوي في محتوى كتابي اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي في الجزائر وتونس. (دراسة تعليمية موازنة)

لعرابي طارق,  حليم رشيد, 
2022-03-17

الملخص: يعتبر الذكاء اللغوي أداة معرفية التي صار من الضروري العناية بها، وتضمين مهاراته في الكتب المدرسية لإثراء الرصيد اللغوي للمتعلم وتدريبه على التعبير عن الأفكار، وامتلاك مهارات التواصل و اكتساب آليات الإنتاج العلمي . وتسعى هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافر مهارات الذكاء اللغوي في محتوى كتابي اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي حسب تكراراتها ونسبها المئوية، في قطرين متجاورين هما الجزائر وتونس، وذلك بتفحّص مقررييهما والموازنة بينهما،فتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن الكتاب التونسي تضمن كل المهارات وبنسب متفاوتة، غير أن مؤلفي الكتاب الجزائري أغفلوا مهارات:" الحث على الرجوع إلى مصادر إضافية، توافر أنشطة كلمات متقطعة، طلب القراءة مع ضبط الحركات، توافر أنشطة الحفظ والاستظهار" Abstract Linguistic intelligence is one of the most important intelligence that has become necessary to care for, and include his skills in textbooks to enrich the linguistic balance of the learner and train him to express ideas, possessing communication skills and changing them. This study aimed to know the availability of language intelligence skills in the content of the Arabic language book for the fifth year of primary school according to its frequency and percentages, in two neighboring countries, Algeria and Tunisia, by examining their decisions and comparing them, so the study reached a number of results, the most important of which is that the Tunisian book includes all skills and proportions Varying, however, the authors of the Algerian book overlooked the skills: "urging reference to additional sources, availability of intermittent word activities, requesting reading with controlling movements, availability of memorization and memorization activities"

الكلمات المفتاحية: Key words: What is intelligence, multiple intelligences, linguistic intelligence, textbook, learner.. ; ماهية الذكاء، الذكاءات المتعددة، الذكاء اللغوي، الكتاب المدرسي، المتعلم.


توظيف النص القرآني في المحتوى التعليمي وأثره في تعليمية اللغة العربية

بن فردية ضياء الدين,  البار عبد القادر, 
2022-04-28

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية توظيف النص الديني القرآني في المحتوى التعليمي اللغوي، وأثر ذلك في تعليمية اللغة العربية، ضمن إشكالية مفادها: إلى أي مدى يسهم النص الديني القرآني في فاعلية تعليمية أنشطة اللغة العربية؟ وقد تناول البحث عدة نقاط لتغطي إشكاليته، من تعريف للمحتوى التعليمي واختياره، وتعليمية اللغات في جانبها الاصطلاحي المفاهيمي بصفة عامة، وتعليمية اللغة العربية بصفة خاصة، إضافة إلى دور النص القرآني في اللغة العربية بوجه عام، ودوره في تعليميتها بوجه خاص، وخلصنا في نهاية البحث إلى أن للنص القرآني دورا فعالا في تعليمية اللغة العربية من خلال جوانب متعددة تتعلق بمتعلم العربية على وجه التحديد. Abstract: This study is aiming at identifying the effectiveness of using the Quranic text in linguistic educational content, and the effect of that on teaching Arabic language, within the following problematic : To what extent does the Quranic text contribute to the educational effectiveness of Arabic language activities? The paper deals with several points to well investigate the problematic: definition of educational content, as well as language teaching in its conceptual terminology aspect in general And the teaching of the Arabic language in particular, in addition to the role of the Quranic text in the Arabic language in general, and its role in the very language teaching in particular. We concluded at the end of the research paper that the Quranic text plays an effective role in the teaching of the Arabic language through various aspects related specifically to the Arabic learner.

الكلمات المفتاحية: النص القرآني؛المحتوى التعليمي ؛التعليمية ؛تعليمية اللغة العربية.


تداولية الحجاج في الخطبة القضائية

بوعاصم سامية,  حمو الحاج ذهبية, 
2021-04-05

الملخص: تعد الخطبة القضائية من أقدم الخطب التي عرفتها البشرية كونها مرتبطة بالحياة اليومية للناس من خصومات ومنازعات ومشاجرات، فلا تقوم من دون مشاركة وإشراك الغير، من القاضي ولجنته ومحاميي الدفاع والاتهام (المدعي والمدعى عليه) والنائب العام، فجميعهم يتعاونون في بناء الخطاب من أجل الوصول إلى النتيجة أو الحكم النهائي. ولا تقوم هذه المشاركة من دون حجاج، فكيف يكون التعاون بين أطراف المتنازعة؟ وما طبيعة الحجاج في الخطاب القضائي؟ وعليه، يهدف هذا البحث إلى تتبع مسار وطبيعة الحجاج في الخطبة القضائية، ومن النتائج التي توصلنا إليها؛ أن الحجاج في الخطبة القضائية يبحث فيما هو نسبي ومحتمل في محاولة للإقناع أو لنقل لإذعان القاضي، ولا تتحقق غايته إلا من خلال تعاون ومشاركة أطراف العملية التخاطبية. Abstract: The judicial sermon is one of the oldest speeches known to mankind as it is related to the daily life of people in terms of quarrels, disputes and quarrels. Final score or judgment. This participation does not take place without pilgrims, so how is cooperation between the parties to the conflict? What is the nature of pilgrims in the judicial speech? Accordingly, this research aims to trace the path and nature of pilgrims in the judicial sermon, and from the results we have reached: The pilgrims in the judicial sermon search for what is relative and possible in an attempt to persuade or convey to the judge’s acquiescence, and his goal is only achieved through the cooperation and participation of the parties to the discursive process

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية ; الحجاج الخطبة القضائية ; البنية الحجاجية


المستويات اللغوية في القصيدة العربية التراثية.

سلطان صورية, 
2021-05-08

الملخص: يتضمن ملخّص هذا البحث إبراز اتّجاه المباحث النقدية العربية، والتراثية والحداثية، إلى مناقشة آليات الخطاب الشعري، وكيفيات تشكّله، مركّزةً على أصول الممارسة وأساليبها، وطرائق اشتغالها. وتخضع القصيدة التراثية في تشكّلها إلى مستويات عدّة هي: المستوى الأسلوبي؛ على أساس أنه العنصر الرئيس في التأليف وأداء الصورة الشعرية، والمستوى المعجمي والصوتي؛ لأن النص الشعري ينطلق من اللغة والمورفيمات؛ كونها العناصر الكبرى التي يتكون منها التركيب بصنفيه: النحوي والبلاغي، كما اهتمّ النحاة بالمستوى الدلالي؛ حيث يبحث في مستويات القصيدة المعجمية والصرفية، والاجتماعية، والنفسية، والفلسفية، في علاقاتها بالمتلقي كتابةً ومشافهةً. ويتمثّل سبب اختيار اخياري لهذا الموضوع في قلّة الدّراسات الجامعة لكل المستويات، فأكْثر الباحثين ركّز على مستوى أو اثنين فارتأيت الجمع بين كل هذه المستويات. ومن بين النّتائج التي أتوقّع الوصول إليها ما يلي: إمكانيّة تشكّل كل خطاب من مستويات لغوية التي لا يمكن للقصيدة العربية التراثية تجاوزها، عدم خضوع لغة الخطاب الشعري للمعايير ذاتها، التي يخضع لها الخطاب النثري؛ لاعتماده عنصرين أساسين هما الإيقاع والانفعال، اعتبار الخطاب الشعري من أكثر الخطابات استخداما لألفاظ المعجم ما يعكس كفاءة المبدع وقدرته على التوزيع، والاختيار والاستبدال. وتتمثّل إشكاليّة هذا البحث في ما يلي: هل تُقيّم القصيدة التراثية من خلال مستوياتها الّلغوية؟ وما دور المتلقي في الإبانة عن جودة هذه المستويات؟ The abstract of this research paper highlights the orientation of Arabic critical, modernistic and inherited research to discuss the mecanisms of poetic discourse and how it was created, by focusing on the principles and techniques of practice as well as the methods of its functioning. The historical poem is subjected in its formation to different levels : the stylistic level, considering it as the main element in the composition and fulfillment of the poetic image, the lexical and phonetic levels, since the poetic text proceeds from language and morphemes, considering them as the major elements constituting syntax in its two categories : grammatical and rhetorical. Moreover, grammarians took interest in the semantic level , that considers the philosophical, psychological, social, morphological and lexical levels of the poem in its relation with the receptor in its written and oral forms. Problematic: Is the historical poem assessed through its levels of language ? what is the role of the receptor in the expression of these levels ?

الكلمات المفتاحية: القصيدة التراثية؛ المستويات اللغوية؛ الأداء الشعري؛ اللغة الشعرية؛ المتلقي؛ ألفاظ المعجم.


إشكالية المثاقفة بين عنف اللغة ولغة العنف (المعجم الفقهي والمرويات الكبرى أنموذجا)

سعدالله مكي, 
2020-12-31

الملخص: المثاقفة مفهوم مُرتحل بين الحقول المعرفية، تمتدُّ جذوره إلى الأصول الأولى لظهور الإنسان، باعتباره قيمة واستراتيجية تنفي العزلة وتفند نظرية الاستحالة اللاتواصلية. فكثيرًا ما يشكِّل المعجم اللغوي بمكوناته الدلالية واستراتيجياته الخطابية حافزًا للتواصل الايجابي ويكون دعوة لاستقبال "الآخر" وحاجزا وعائقا سلبيا أمام تلقي "المغايرة" وثقافة الاختلاف. فشحن اللفظ بدلالات "العنف" و"السخرية" و"الدونية" والاختزال المعرفي" و"التفاوت الذكائي" و"العنصرية" يمنع تحقيق رهانات المثاقفة الندية والانفتاح على مُنجز "الآخر" باعتباره مرآة للذات، وبصفته مُنتجًا للمعرفة التي تتأسَّس عليها الحضارات، فالحضارة تراكمات للمشترك البشري، التي يتمُّ الاستثمار فيها بالنقد والاقتباس والتناص والرفض والقبول. يروم البحث إلى الكشف عن دلالات معجم عنيف، وظفته المنظومة الأدبية العربية في مروياتها الكبيرة وصنعته المدرسة الفقهية في تصوراتها للاختلاف وللغيرية، مما شكل تضخما للذات في مواجهة "الآخر/المُختلف

الكلمات المفتاحية: المثاقفة ; اللغة ; الفقهي ; الاخر ; العنف


• المباحث البلاغية في كتاب "الإكسير في علم التفسير" لسليمان الطوفي البغدادي -دراسة وصفية تحليلية-

عماري عزالدين, 
2022-04-25

الملخص: اكتنف علم البلاغة بعد عبد القاهر الجرجاني وحتى نهاية القرن الثامن الهجري الكثير من التعقيد والغموض، وهذا ما حرك همم الكثير من العلماء في تاريخ الأمة الإسلامية للتأليف في هذا المجال بغية إيضاح هذا العلم وتسهيل مسائله، فكانت جهودهم راقية وجليلة، من هؤلاء سليمان الطوفي البغدادي والذي عاش في القرن السابع الهجري، حيث أسهم في أن يقدم جهدا معتبرا في تقديم مباحث البلاغة على أنها ركن ركين لا غنى عنه لمن يتصدى لتفسير القرآن الكريم، ومنه يأتي هذا البحث لبيان هذه المباحث من خلال كتابه " الإكسير في علم التفسير" ووصفها وتحليلها والوقوف على أثرها في مجال البحث البلاغي، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: - من هو سليمان الطوفي البغدادي؟ وما الغاية من تأليفه لكتابه " الإكسير"؟ - كيف عرض لمباحث البلاغة في كتابه؟ Abstract The science of rhetoric after Abd al-Qaher al-Jurjani and until the end of the eighth century AH was surrounded by a lot of complexity and ambiguity , and this is what motivated many scholars in the history of the Islamic nation to author in this field in order to clarify this science and facilitate its issues, so their efforts were sublime and solemn. He contributed a significant effort in presenting the investigation of rhetoric as an indispensable cornerstone for those who confront the interpretation of the Noble Qur’an, and from it this research comes to clarify these topics through his book “The Elixir in the Science of Tafsir”, describing them, analyzing them and standing on their impact in the field of rhetorical research. This is done by answering the following questions: -Who is Suleiman al-Tufi al-Baghdadi? What is the purpose of writing his book “The Elixir”? - How was he presented to the rhetoric studies in his book? .

الكلمات المفتاحية: المباحث البلاغية، الإكسير، الطوفي، التفسير. ; Rhetorical investigations, elixir, toffee, interpretation


Formation andragogique et reconstruction des actions pédagogiques, au second palier: constats et perspectives. Cas des enseignants de F.L.E. Commune de Mostaganem.

بربار حفيظة, 
2022-02-26

Résumé: Résumé : Notre étude s’inscrit dans une démarche descriptive traitant de l’impact de la formation des enseignants de français langue étrangère sur le perfectionnement de leurs actions pédagogiques. Notons que l’efficacité des pratiques pédagogiques est requise dans le cadre de l’enseignement-apprentissage de la compétence de l’oral, selon une approche pédagogique mise en vigueur au primaire, depuis l’an 2004/05. Néanmoins, à travers notre étude nous découvrons l’écart existant entre les pratiques pédagogiques des enseignants de F.L.E demeurant entichées à la pédagogie structuro-global-audio-visuelle et les aspects théoriques de la nouvelle démarche pédagogique. Ce GAP suscite une déperdition d’un enseignement national et nous permet de poser la question suivante : dans le cadre de l’enseignement du F.L.E, le Référentiel de Compétences professionnelles conçu avant l’application de l’approche par les compétences répond-il aux exigences d’une formation andragogique efficace ?

Mots clés: Développement ; Action pédagogique ; Compétence ; Réflexibilité ; Andragogie


Linguistic sign and hermeutics of pierce

بلخامسة كريمة, 
2021-02-14

Résumé: In this research, we will follow the signifier and hermeneutics act of Pierce’s theory, determine the mechanics of their operation, and define their specificities, especially since Pierce did not put the theory of hermeneutics in the direct concept of the subject, but rather the semiosis (theory of signs) of Pierce is as a fabric of signifiers refer to other in unfinished regression, and the interpreter is as the pivotal basis upon which the sign is based, it’s not intent for simple signifier, but rather a moment of reflection based on logical introductions, and this signifier is constantly needs to be semantic understanding. From this points of view we wonder how we built the act of signifier and hermeneutics in the Pierce’s theory, and what are their specificities? What is their function in the analysis of human discourse? Is the act of hermeneutics, at Pierce, reflected in the structure of signs? What extent can we use this hermeneutics in constructing signifier in the human experience? Does the concept of signifier and hermeneutics of Pierce’s theory respond to other trends?

Mots clés: Signifier, the semiosis, semantic, theory of signs, hermeneutics


التخطيط اللغوي وسؤال الهوية في ظل العولمة

عسلوني كمال,  صابري بو بكر الصديق, 
2022-02-15

الملخص: تعتبر مسألة الهوية من القضايا المهمة والحساسة ولا سيّما في ظل العولمة والتطور التكنولوجي وما فعله الغزو الغربي في الوطن العربي. وإنّ الحديث عن الهوية مقرون بالحديث عن اللغة باعتبارها إحدى مقوماتها وركائزها الأساسية، واللغة العربية واحدة منها، والحفاظ على هذه اللغة _خاصة في بلدان ما بعد الاستعمار_ يقوم على قرارات الدولة في سياستها اللغوية التي يتعين عليها اتخاذها، والتخطيط اللغوي الذي يتم تحديده وفقا لعوامل ورؤى متنوعة. سنهدف من خلال هذا البحث إلى بيان حقيقة التخطيط اللغوي وأهميته في الحفاظ على اللغة والهوية في ظل العولمة، لنتوصل إلى أن التخطيط اللغوي يتطلب إرادة سياسية مصحوبة بوعي حقيقي بضرورة حماية اللغة وصون الهوية من مخاطر الاستعمار الذي اتخذ صورا مختلفة متسترا بقناع العولمة.

الكلمات المفتاحية: التخطيط اللغ ; يالسياسة اللغ ; يةاللغة العربية الصراع اللغ ; ياله ; ية


تشوّه المبنى في الأدب النثري الكبير، لمحة نقدية في ترجمة نص الروائي الأمريكي وليام فوكنر، رواية "الصخب والعنف" أنموذجا

بوزنير باديس, 
2021-11-19

الملخص: قد يلحق الأعمال النثرية الكبيرة نوع من التشوّه على مستوى المبنى بتضمنها لكثافة لغوية كبيرة، يبلغ بها الحال في بعض الأحايين درجة الانفجار على مستوى الشكل، ممّا يُحتّم على صاحبها -الذي يشغل نفسه فيها على ما يبدو بقول كلّ شيء- إلى المغامرة بجمل ثقيلة ومعقّدة، إلى درجة يمكن معها القول، إنّها لا تفتقر إلى الإيقاع بل إلى الشكل، ولعلّ هذا ما وصفه أنطوان برمان بكونه إحدى ميزات النثر الأدبي الكبير. تسعى هاته الورقة البحثية إلى الوقوف على واحدة من هاته الأعمال التي عدّها النقاد رواية الروايات، إنّها "الصخب والعنف" لصاحبها وليام فوكنر، فننظر في كيفية اشتغال جبرا إبراهيم جبرا، مترجما لها، على مبنى النص الأصل في نقله له إلى لغة الضاد وما الأساليب التي استعان بها يا ترى في مجاراة هذا العمل الذي أقل ما يقال عنه أنّه "مستعصي الفهم"، "إنّها حكاية يحكيها معتوه، ولا تعني أي شيء". وقد خلص البحث إلى جنوح جبرا للتّصرف في علامات الوقف وبالتالي المساس بإيقاع النص، كما أنّ ترجمة جبرا قد ألحقت تغريبا وهدما لعامل الشفهية المحلّية وقد أزال عنها تلك الجسدية والأيقونية التي وظّفها فوكنر في نصّه، وهو ما عدّه برمان مساسا خطيرا بنصيّة الأعمال النثرية. الكلمات المفاتيح: الشفهيّة المحلّية، النثر الكبير، تشوّه المبنى، الإيقاع والشكل.

الكلمات المفتاحية: الشفهية المحلية ; النثر الكبير ; تشوه المبنى ; الإيقاع ; الشكل


المصوّتات العربية في دراسات المستشرقين الفرنسين؛ دلالة المصطلح ومفهوم الحركة

مزهود سليم, 
2022-04-30

الملخص: الملخص: تكمن أهمية أصوات اللغة في كونها جوهرا، تتخذ الحروفَ هيئةً لها لأجل تأليف الكلام والتخاطب والمحادثة بغرض تحقيق التواصل الإنساني، لذلك فقد نالت اهتمام اللغويين بدراستها، إلى درجة تأثر المستشرقين بتلك الدراسات، فانتهجوا نهجها. وحظي الدرس الصوتيُّ بعناية فائقة من قِبل المستشرقين الفرنسيين؛ إذ أسهمت جهودهم في نقل التراث اللغوي العربي إلى أوروبا، إلا أن بعضهم قد خلط في فهم بعض صفات المصوتات العربية، وحاول تطبيق الطريقة اللغوية الغربية في التعامل مع المصطلحات الصوتية العربية. ومهما يكن فإنّ لأبحاث المستشرقين في الجانب الصوتي أثرا واضحا في نضج الدراسات الصوتية في العصر الحديث. الکلمات المفاتيح: اللغة العربية؛ المصوتات ؛ المستشرقون الفرنسيون؛ الحركة The Arabic Vowels in French Orientalists Studies; The connotation of the term and the concept of Al-Haraka Abstract: The importance of phonetics is that it is the essence, in order to compose speech, discourse and conversation in order to achieve human communication. So, the interest of linguists in studying. Orientalist endeavors have been directed to study Arabic language at all phonetic, morphological, grammatical and denotative levels. The study of the writings of the French Orientalists in Arabic phonology, and Islamic heritage is one of important issues, although some errors can be systematic. Key words: Arabic; Phoneme; French Orientalists; Al-Haraka

الكلمات المفتاحية: الحركة ; المستشرقون الفرنسيون ; المصوتات ; اللغة العربية ; Phoneme ; French Orientalists ; Al-Haraka


الممارسات اللّغوية والدعامة التكنولوجية "خطاب الفايسبوك أنموذجا"

رافيل فريزة, 
2021-07-04

الملخص: الملخص: عرف العالم تطورا تكنولوجيا واسعا في شتى المجالات، حيث شهدت اللغة بمختلف أشكالها التعبيرية شكلا جديدا من التجلي الرمزي، باعتماد تقنيات التكنولوجيا الحديثة، والوسائط الالكترونية، فقد وجدت اللغة فضاء خصبا لاستثمار رغبة الذات الكاتبة في التعبير عن شؤونها النفسية والاجتماعية، وأخذ المشهد التواصلي يتخذ أشكالا لغوية مختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تسعى من خلال تقنياتها وتطبيقاتها إلى إتاحة منظومة تواصلية جديدة بين مستخدميها، وعليه سنسعى من خلال هذ الدراسة إلى رصد أشكال الممارسات اللغوية المتاحة على شبكة الفايسبوك وكيف تتشكل هذه الممارسات؟ الکلمات المفاتيح: التعدد اللغوي؛ الوظيفة التواصلية؛ شبكة الفايسبوك؛ التفاعل التكنولوجي. Abstract: The world has known a high degree of development in various fields. Thus, language has witnessed a new form of symbolic manifestation in its different forms of expression by using the techniques of modern technology and electronic media. Consequently, it found a fertile space to invest the self-authorship desire to express their social and psychological issues, and the communication scene took different linguistic forms through social media that aim at providing a new communication system among their users via their techniques and applications. Therefore, we will try through this study to explore the forms of linguistic practices available on Facebook. So, how are they formed? Can we suppose a linguistic practice in the absence of the memory and the ? sender’s intentionality

الكلمات المفتاحية: التعدد ; اللغ ; ي ; ال ; ظيفة ; الت ; اصلية ; شبكة ; الفايسب ; ك ; التفاعل ; التكن ; ل ; جي


التوجيه الصرفي لأبنية الأسماء والأفعال في القرآن الكريم بين اختلاف القراءات القرآنية وتعدد اللهجات العربية (دراسة تطبيقية في كتاب الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي)

قمقام فوزية, 
2022-03-21

الملخص: تعد القراءات القرآنية حقلا معرفيا خصبا للدراسة والبحث في شتى العلوم خاصة اللغوية منها؛ حيث تتجلى مظاهر الإعجاز فيها واضحة بما احتوته من ظواهر لغوية مما يغري الباحثين بالتأمل والبحث، و تتميز اللغة العربية بوفرة الصيغ الصرفية لا سيما في ميدان أبنية الأفعال والأسماء، ويعزى ذلك بالدرجة الأولى إلى تعدد اللهجات التي زخرت بها أرجاء الجزيرة العربية، وهذا دليل على أهمية علم اللهجات في توجيه نظام الأداء عند الانسان، وهنا تكمن أهمية هذه الدراسة التي ترمي إلى بيان العلاقة بين اختلاف القراءات القرآنية وتعدد اللهجات العربية من خلال رصد كل من أبنية الأسماء وأبنية الأفعال وتوجيهها توجيها صرفيا من جهة، وإبراز مدى خصوبة اللسان العربي أداء ومادة، وثراءه اللغوي كما ونوعا من جهة أخرى مما فتح لدارسي اللغة أبوابا من التأمل والبحث وقد انطلقنا في بحثنا هذا من الإشكاليات التالية: ما العلاقة بين تغير أشكال أبنية الأسماء والأفعال في القرآن الكريم وبين اختلاف القراءات القرآنية وتعدد اللهجات العربية؟ وكيف يتم توجيه هذا الاختلاف من الناحية الصرفية؟ وما هي اللهجات العربية التي يمكن أن نعزوه إليها؟ Abstract: Quranic readings are a fertile field of knowledge for study and research in various sciences, especially linguistic ones. As the manifestations of the miracle are evident in it, including the phonetic, morphological, grammatical, dialectal and semantic phenomena it contains... which tempts researchers to meditate, research and explore, and the Arabic language is characterized by the abundance of morphological forms, especially in the field of verbs and nouns structures, and this is primarily due to the multiplicity of dialects that abounded throughout The Arabian Peninsula, and this is evidence of the importance of the science of dialects in directing the human performance system. The Qur’anic text, with its different readings, was not far from that. It was the main guide for it and other issues of the tongue, and here lies the importance of this study, which aims to clarify the relationship between the different Qur’anic readings and the multiplicity of Arabic dialects by monitoring each of the structures of nouns and the structures of verbs and directing them morphologically on the one hand, and highlighting the fertility of the Arabic tongue performance and material On the other hand, its linguistic richness, both quantitatively and qualitatively, by showing the Qur’anic morphological study in new forms, opens doors for students of the language of reflection and research, starting from the following problems: - What is the relationship between changing the forms of the structures of nouns and verbs in the Holy Qur’an on the one hand, and between the different Qur’anic readings and the multiplicity of Arabic dialects on the other? - How is this difference directed morphologically? What are the Arabic dialects that we can attribute to him?

الكلمات المفتاحية: التوجيه الصرفي ؛ أبنية الأسماء ؛ أبنية الأفعال ؛ علم القراءات ؛ اللهجات العربية.


حدود الصّرف العربيّ ومسائله عند كمال بشر )دراسة نقديّة)

صوشة العمري, 
2022-03-13

الملخص: قدّم النّحاة العرب منجزاً صرفيّا متكاملا من حيثُ ضبط مادّته وموضوعه ومسائله وأصولُ الاشتغال والنّظر فيه، فكان بذلك علماً قائما بذاته له عدّة معرفيّة وإبستمولوجيّة تضمن تناسقه النظريّ والمنهجيّ. وهذا لا يعني أنّ الصّرف العربيّ قد دُرس بما لا ليس فيه لـمُريد من مَزيد، وليس فيه لمجتهد من نصيب، وإنما علميّة المعارف تقتضي القابلية للدحض والتجاوز كلّما كانت الآلة الواصفة غير مطابقة للمادّة الموصوفة. ونظير ذلك، اجتهد بعضٌ من اللسانيين المحدثين في إعادة النّظر في الصّرف العربيّ؛ وهُم في ذلك بين ميسّر ومجدّد؛ فأمّا الميسر فلا يتجاوز مقتضيات الخطاب التّعليمي، وأمّا المجدّد فهمّه معرفيّ ينتقد ويقترح البدائل، ويصبو إلى مراجعة حدود الصرف ومسائلة وتقديمه في حلة جديدة تتجاوز حدّ التيسير والتبسيط. ويعدّ كمال بشر من بين اللسانيين العرب المحدثين الذين قدّموا دراسة تجديدية للصّرف العربيّ قوامها ضبط مجال الصّرف العربي ومسائله التي يجب أن يدرسها؛ حيث أخرج من الصّرف مسائل اعتبرها ليست منه، وأعاد إدراجها ضمن علم المعاجم ومتن اللغة وعلم الأصوات، أبعد مسائل أخرى عن الصّرف العربي بمقتضى عدم أهليتها الوظيفية. غير أنّ هذه الدراسة التجديدية ليست معطىً يجب قبوله؛ إذ النّاظر فيما قدمه كمال بشر من اقتراحات يجد أنه يحتاج المراجعة والتمحيص. وهنا يأتي عملنا في هذه المداخلة للإجابة عن الإشكالية التي مفادها: ما هو التصور التجديدي الذي قدمه كمال بشر للصرف العربي؟ وما القيمة المعرفية التي أضافها للصّرف العربيّ؟

الكلمات المفتاحية: الصرف ; كمال بشر ; الكلمة


La réflexivité dans la recherche en sciences humaines et sociales : quelle place pour l’innovation en sociolinguistique?

جرود كهينة, 
2022-04-23

Résumé: Les travaux de recherche en sciences humaines et sociales, notamment en sociolinguistique, comportent une part d’« innovation » à travers l’implication du chercheur mais aussi par le biais des sujets qu’il décide de traiter. Ne pourrait-on pas dire, finalement, que toute recherche est « innovante » dès lors que le chercheur pose un regard « réflexif » sur les travaux qu’il mène, en acceptant d’affirmer ce qui le construit socialement et l’implique dans sa recherche. Par le biais de cet article, nous tentons de récapituler les paradigmes qui articulent l’épistémologie de la recherche en sciences humaines et sociales. C’est, alors, sous cet angle que nous reviendrons sur les différents travaux que nous avons menés en sociolinguistique pour mettre en exergue, à travers un regard rétrospectif, la part d’innovation dans les recherches effectuées.

Mots clés: recherche ; épistémologie ; sociolinguistique ; réflexivité ; innovation ; action sociale


مصطلحات ونظام القرابة بالمجتمع القبائلي- مقاربة أنتروبولوجيّة Terminology and Kinship System in Kabyle society - An Anthropological Approach

طراحة زهية, 
2022-04-28

الملخص: الملخص يدرس هذا المقال موضوع مصطلحات ونظام القرابة بالمجتمع القبائلي من زاوية نظر الدراسات الأنتروبولوجيّة. وقد دُرسَت فيه المفاهيم النظريّة لمصطلحات وأنظمة القرابة، بالمجتمع القبائليّ التقليديّ. و تمّ البحث في علاقة مصطلحات القرابة بالتنظيم الثقافي والاجتماعي. وتمّ استنتاج أنّ مصطلحات القرابة بالمجتمع القبائلي متنوّعة ومتعدّدة، وهي ذات علاقة وطيدة بالواقع الطبيعي البيولوجي وبنظام المصاهرة والزواج. والقرابة ذات خطّ أحادي أبوي من حيث نظام الزواج والنسب والإقامة والامتلاك والميراث، والانتماء للعرق والقبيلة والمكان. الكلمات المفاتيح: القرابة، منطقة القبائل، الأنتروبولوجيا، الزواج، الانتساب، الإقامة Abstract This article studies the subject of terminology and the system of kinship in Kabyle society from the point of view of anthropological studies. In it, I studied the theoretical concepts of kinship terms and systems in the traditional Kabyle society. The relationship of kinship terms to cultural and social organization was investigated. It was concluded that the terms of kinship in Kabyle society are diverse and numerous, and are closely related to the natural biological reality and the system of intermarriage and marriage. Kinship is mono-patriarchal in terms of marriage, lineage, residence, property, inheritance, and affiliation to race, tribe, and place. Keywords: Kinship, Kabylia, Anthropology, Marriage, Affiliation, Residence

الكلمات المفتاحية: القرابة ; منطقة القبائل ; الأنتروبولوجيا ; الزواج ; الانتساب ; الإقامة ; Kinship ; Kabylia ; Anthropology ; Marriage ; Affiliation ; Residence