الممارسات اللّغويّة

revue des pratiques langagières lpla

Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر مرتين في السّنة. عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الدّراسات العلمية الأصيلة والرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية،الدّقة، والسلامة اللّغوية؛والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، ولنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

السلام عليكم ورحمة الله

إفادة1

تتوقف مجلّة الممارسات اللغوية عن استقبال المقالات ابتداءً من 20 جويلية 2020، إلى إشعار آخر، حتّى يتسنَى لنا معالجة المقالات التي تجاوز عددها 300 مقال.

إفادة2

تُطلب إفادات (نشر المقال) أو (قبول النّشر) لدى سكرتيرة المخبر على العنوان: labolpla.ummto@gmail.com

 ويرجى تزويدها بالمعلومات:

الاسم الكامل للمؤلف أو المؤلفين

مؤسسة الانتماء

عنوان المقال

تاريخ الإرسال

 تاريخ القبول

تاريخ النشر ورقم المجلد والعدد (إن  نشر المقال).

 

13-03-2020


14

Volumes

38

Numéros

487

Articles


وسائل الاتّساق: دراسة تطبيقيّة

سليماني مسعودة, 

الملخص: يهدف نحو النّصّ إلى تجاوز وصف قواعد إنتاج الجمل إلى وصف قواعد إنتاج النّصوص بمختلف أنواعها لأنّ النّصوص هي وسيلة التواصل الحقيقيّة لا الجمل المنعزلة. وقد كان لهذا النّحو الجديد صدى كبيرا في حقل تعليميّة اللّغات بعد أن تحقّق عجز المتعلّمين عن إنتاج نصوص كاملة تتّسم بالاتّساق والانسجام، لذلك تعتبر وسائل الاتّساق من أهم الأشياء التّي يمكن أن تعالج في هذا المجال خصوصا إذا كانت الدرّاسة تطبيقيّة. وهذا ما تطرّق إليه موضوع هذا المقال حيث قمت بدراسة وسائل الاتّساق من إحالة وحذف واستبدال وغيرها في مدونة من اختياري (نصّ من كتاب كليلة ودمنة لابن المقفّع) مبينةً كيفيّة أدائها لدورها الرّابطي، وكيف تكون طريقة استعمالها سببا في ظهور الفروق الأسلوبية بين منتجي النّصوص. Abstract: The aim of the text grammar is to go beyond the description of the rules of production of sentences to describe the rules of the production of texts of various kinds because texts are the means of communication, not real isolated sentences. This new approach has had a great resonance in the field of language education after it has achieved the inability of learners to produce complete texts that are consistent and harmonious. Therefore, consistency is one of the most important things that can be addressed in this field, especially if the study is applied. This is the subject of this article, where I studied the means of consistency of referral, deletion, substitution and others in the code of optional (text from the book Kalila wa Dimna of Ibn Almqafaa) showing how to perform its role of the association, and how to be used cause the emergence of stylistic differences between the producers of texts.

الكلمات المفتاحية: النّص؛ وسائل الاتساق؛ نحو النّص؛ التّرابط.


أحوال الهمزة في اللّغة العربيّة

الحاج علي هوارية, 

الملخص: الهمزة أحد الأصوات الحلقيّة، وقد طرأت عليها عدّة تغيّرات من حيث النّطق والكتابة، ولذا عُرفت بصعوباتها، فقد ألف بعض الدّارسين كتبا سموها مشكلة الهمزة؛ فهي لا تثبت على حالة واحدة، ولذلك سنّ اللّغويّون قوانين لابدّ من مراعاتها حتّى يتسنّى لنا أن نكتب وننطقق هذا الصّوت بشكل سليم. ومن أهمّ التّغيّرات الّتي تطرأ على الهمزة: التّحقيق، والتّسهيل أو التّخفيف، والحذف.

الكلمات المفتاحية: الهمزة ; الأص ; ات الحلقية ; التحقيق ; التخفيف ; الحذف


المنهجُ البياني في تفسير القرآن الكريم، تفسير فاضل صالح السّامرائي نموذجا

ولد النبية يوسف, 

الملخص: تطرّقنا في هذه الورقة البحثية إلى الحديث عن المنهج البياني في تفسير القرآن الكريم، متّخذين تفسير فاضل السامرائي نموذجا. وقد ارتكزت هذه الورقة على ثلاثة عناصر رئيسة؛ أولها: المنهج البياني في الدرس التفسيري؛ قراءة في المصطلح والمفهوم. وثانيها: المنهج البياني عند فاضل السامرائي؛ مفهومه وشروطه. وثالثها: منهجية فاضل السامرائي في كتابه "على طريق التفسير البياني". لنخلص إلى أنّ المنهج البياني يقوم على مبدإ أنّ القرآن الكريم سيّد على قواعد اللّغة لا العكس. كما خلصنا إلى أنّ السامرائي قد جعل اللّغة محتكَما رئيسا في التفسير البياني، دون أن يغفل شروط التفسير الأخرى المعتمَدة. This paper is an attempt to explore the eloquent method in interpreting the Holy Quran, the interpretation of Fadhil al-Samarrai as a model. This paper is based on three main elements. First, the eloquent method in the interpretation lesson, it is a whole reading of the term and the concept. Second, the eloquent method in Fadhil al-Samarrai; its concept and conditions. Third, the methodology of Fadel al-Samarrai in his book "On the Way of Interpretation". Let us conclude that the the eloquent method is based on the principle that the Holy Qur'an is master of the grammar of the language, not vice versa. It also concluded that Samarrai had made the language dominant in the interpretation of the the eloquence, without ignoring the other conditions of interpretation adopted.

الكلمات المفتاحية: المنهج البياني ; تفسير فاضل السامرائي ; الإعجاز البلاغي ; الأسرار البيانية ; The rethorical approache ; Explanation of fadi - al samarrai ; miraculous rethorical ; The secret meanings of the Quran


المتكلم و التعدد اللغوي عند ميخائيل باختين

عمارة زينب, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تحديد مفهوم المتكلم في فكر الناقد الروسي ميخائيل باختين، الذي عرفت معه الدراسات الأدبية و اللسانية على حد السواء نقلة نوعية، أفضت إلى تغيير بعض المفاهيم في التعامل مع النصوص الأدبية، لذلك عمدنا إلى تتبع مفهوم المتكلم في مؤلفات باختين و رصدنا العلاقة بينه و بين مفهوم التعدد اللغوي، كما حاول هذا البحث استجلاء مختلف الصور و الأشكال التي يظهر فيها المتكلم في الخطاب الأدبي مع التركيز على أهم الخصائص التي تميز لغة المتكلم على جميع المستويات التركيبية منها و الدلالية، وقد خرج هذا البحث بجملة من النتائج منها أن صور المتكلم تتعدد و تتنوع في الخطاب الأدبي وذلك بتعدد الأصوات كما أن لغة المتكلم هي ما يصنع تفرد الخطاب الروائي. Abstract:This research seeks to define the concept of the speaker in the thought of the Russian critic Mikhail Bakhtin, who contributed in the development of literary and linguistic studies ,which led to the change of some concepts in dealing with literary texts, so we followed the concept of the locuteur in the writings of Bakhtin and monitored the relationship Between it and the concept of dialogism and polyphony, we also tried to explore the various images and forms in which the locuteur appears in the novelist discourse. This research has come out with a number of results, including that the images of the speaker are numerous and varied in the literary discourse and that multiple voices and that the language of the speaker is what makes the uniqueness of the novelist discourse

الكلمات المفتاحية: المتكلم ; الح ; ارية ; التعدد اللغ ; ي ; الخطاب الر ; ائي


تداولية الخطاب الإعلامي الجزائريّ دراسة تداولية للغة الجرائد أنموذجا

برش صونية, 

الملخص: الملخّص: تسعى التّداولية إلى دراسة التواصل اللغوي، وتتكل في ذلك على آليات تساعدها على بلوغ المعنى المقصود سواء أكان هذا المعنى صريحًا أم مضمرًا، وبما أن الخطاب الإعلامي الصّحفي خطاب تواصلي بامتياز فقد كان نموذجًا مثاليًا للتّحليل التدّاوليّ. وعلى ضوء هذا المقال نهدف إلى دراسة البعد التدّاولي في الخطابات الصّحفية الجزائرية من خلال مدونة إخبارية مكتوبة تتمثل في مقالات "جريدة الشّروق"، اعتمادا على المقاربة التداولية، قصد الكشف - ما أمكن - عن القضايا التي تكتنف هذا النوع من الخطابات وفهم أبعاده التواصلية. الكلمات المفاتيح: التداولية، الخطاب الصحفي، الأفعال الكلامية، الإشاريات، السّياق. Abstract: pragmatics seeks to study the linguistic communication, and relies in that on mechanisms that help it achieve the intended meaning, whether this meaning is explicit or implicit, and since the press media discourse is a communication discourse with distinction, it was an ideal model for pragmatics analysis. In the light of this article, we aim to study the pragmatics dimension in Algerian press speeches through a written news blog represented in “Al-Shorouk newspaper” articles, based on the pragmatics approach, in order to reveal - as possible - the issues surrounding this type of speech and understand its communication dimensions. Key words: pragmatics, press discourse, speech acts, Deictics, Context.

الكلمات المفتاحية: Key words: pragmatics, press discourse, speech acts, Deictics, Context. الكلمات المفاتيح: التداولية، الخطاب الصحفي، الأفعال الكلامية، الإشاريات، السّياق.


دلالات المصطلحات التربوية التعليمية العربية والفرنسية مقاربة

معاتقي نادية, 

الملخص: يطرح واقع المصطلح التربوي مجموعة واسعة من الإشكالات منها ما هي متعلقة بإشكالية ترجمة المصطلح وتعدد الترجمات من جهة، ومنها ما هي متعلقة باللبس في المفاهيم من جهة أخرى، التي تشكل عائقا أمام الفهم السريع والسليم في آن واحد للمضامين التربوية، فإشكالية نقل المصطلح التربوي من اللغة الأجنبية إلى العربية أصبح أمرا ليس بالهين يستدعي بحثا دقيقا يفرض النظر العلمي فيه في ظل الثورة الرقمية والانفجار المعرفي والتكنولوجي المعاصر خاصة. there is a variety of problematic concerning the concept of Education. Some of these problematic are concerned with the translation of the concept and the variety of its translations. Some of these concepts are concerned with the complexity of the concepts that are related to Education. These complexities constitute a barrier from good and quick understanding of the Educational programs. The problematic of translating the Educational concept from a foreign language into Arabic became a difficult task, it requires a very precise scientific research that would take into consideration the new advances in technology

الكلمات المفتاحية: التربية ; التعليم ; المصطلح


خصائص النص المعجمي في معجم شجر الدّرّ

آيت الجودي فتيحة, 

الملخص: ارتأت هذه الورقة البحثية أن تُعالج خصائص النص المعجمي في معجم شجر الدّرّ؛ من حيث بنيته وأهم القضايا التي طرحت فيه، مُركزين على إبراز مظاهر التجديد فيه؛ على مستوى طرق التعريف بالمعنى المعجمي وأسلوب عرض مكوناته، وأهم المظاهر الدلالية التي عُني بها في صلب النص المعجمي، وكذا الكشف عن أهم العلاقات بين الوحدات المعجمية. وقد تولد اهتمامنا بالنص المعجمي من عزوف الباحثين عن دراسة النص المعجمي، على الرّغم من أنه يُعد من صميم الدّراسة المعجمية، لكون المعجم نص أكبر يتكون من مجموعة من النصوص الصغرى، وبالتالي فإن أي دراسة لمضمون المعجم لا بُدّ وأن تستدعي النظر في مضامين هذه النصوص أولا، وما تقدمه من معلومات مختلفة لغوية وغير لغوية. Abstract : This article aims to address the most important issues of the lexical text in Chajar Addarr; by studying its structure and its most important characteristics, and determine the renovation in these texts at the level of the definition of the lexical meaning which results from the care provided by the owner of the lexicon to the polysemy. Our interest for the lexical text due to the lack of interest of the researchers for the study of the lexical text although it is the heart of the lexical study, because the lexicon is a bigger text constituted of a set of tiny texts ; and that is why any study of the content of the lexicon requires taking into account the content of these texts and the linguistic and non-linguistic information they provide.

الكلمات المفتاحية: النص المعجمي ; المشترك اللفظي ; دراسة معجمية ; معجم


Etude de la détermination des noms du vocabulaire médical

Chebouti Karim,  Buvet Pierre-andré, 

Résumé: La détermination joue un rôle important dans la construction des groupes nominaux en français. Nous montrerons dans cet article les contraintes liées à la détermination dans le vocabulaire médical. Pour ce faire, nous appliquerons la théorie des trois fonctions primaires, en l’occurrence, la fonction prédicative, la fonction argumentale et enfin la fonction actualisatrice qui prend en charge, en partie, la détermination.

Mots clés: vocabulaire médical ; détermination


Système hydronymique de la région d’Ogdal en Kabylie: reconstitution d’un savoir hydrographique et lexicologique

Halouane Hacène, 

الملخص: Le recensement des hydronymes d'une région spécifique permet de déterminer des caractéristiques diverses tant sur les plans anthropologique, social, culturel que sur le plan de l'histoire de l’occupation du territoire. En effet, toponymes, ils ont le pouvoir de signifier et de retracer les contours culturels et historiques une fois soumis à la théorie de la sémantique interprétative de François Rastier. À travers cet article, nous tenterons de dégager les différentes fonctions et les motivations majeures de la dénomination des points d’eau, d’une région spécifique The identification of the hydronyms of a specific region makes it possible to determine various characteristics from the anthropological, social and cultural points of view as well as the history of the occupation of the territory. Indeed, toponyms have the power to signify and trace the cultural and historical contours once submitted to François Rastier’s theory of interpretative semantics. In this paper, we will attempt to identify the different functions and major motivations for the naming of water points of a specific and circumscribed region. يتيح إحصاء الأسماء المائية، لمنطقة معينة، تحديد خصائص متنوعة على المستويات الأنتروبولوجية والاجتماعية والثقافية، وكذا على مستوى تاريخ احتلال الأرض. إنها، باعتبارها أسماء أماكن، تمتلك القدرة على التدلال وتتبع الملامح الثقافية والتاريخية، بعد أن يتم إخضاعها إلى نظرية الدلالة التأويلية لفرنسوا راستييه (François Rastier). نسعى، من خلال هذا المقال، لاستخلاص مختلف الوظائف والدوافع الكبرى المترتبة عن تسمية نقاط المياه، التابعة لمنطقة معينة ومركزة.

الكلمات المفتاحية: Hydronyme- signifiance- terme générique- lexicologie – Ogdal- Kabylie ; Hydronym- meaning-generic term-lexicology – Ogdal- Kabylia ; اسم مائي- تدلال- مصطلح عام- علم المعاجم- أوقدال- منطقة القبائل.


رسالةٌ في قِرَاءَةِ الإمَامِ حَفْصٍ (180هـ) ومن وَافَقَهُ لمُفتِي المالكيّة حسين بن إبراهيم بن حسين الأزهري المالكي(1292هـ) دراسةً وتقديمًا

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: الملخص : ملخص: يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا لمخطوط: (رسالةٌ في قِراءة الإمام حفصٍ ومن وافقه)، لـمُفتِي المالكيّة الشّيخ حسين بن إبراهيم بن حسين الأزهري المالكي (1292هـ)، التي بيّن فيها أحكام قراءة القرآن الكريم برواية الإمام حفص ومن وافقه، وقد أراد الباحث نشر المخطوط؛ لأنه لم يُحقّق من قبل، ولم يحظ بالدّراسة والنّشر. وقد اشتمل البحث على مقدّمة، ومبحثين، وخاتمة، المبحث الأول فيه التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط، والمبحث الثاني فيه النّصّ المحقّق، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: قراءة حفص؛ القرآن الكريم؛ القراءات؛ حسين بن إبراهيم بن حسين الأزهري المالكي؛ مخطوط. Abstract: This research includes the study and investigation of the manuscript: (rsalt fi qira'at al'imam hafs wamin wafaqah), to Sheikh Hussein bin Ibrahim bin Hussein Azhari al-Maliki (1292h), In which he explained the provisions of reading the Koran narrated by Imam Hafs. The researcher wanted to publish this manuscript because it has not been investigated before, and has not been studied and published. The research included an introduction, two chapters, and a conclusion. This research obtained a number of useful results and important recommendations related to the subject of research.

الكلمات المفتاحية: قراءة حفص ; القرآن الكريم ; القراءات ; حسين بن إبراهيم بن حسين الأزهري المالكي ; مخطوط


Imagen de la mujer Argelina y Española a través de los refranes.

بن محي الدين صراح, 

Résumé: Proverbs exist since ancient times in all cultures, they are as old as society and represent the ideology of citizens, they are very useful and used tools to emphasize the message transmitted in any domain, so it is used for persuasion and argumentation. The purpose of this article is to known what is a proverbs and what is its history and relation with society and then we try to see the linguistic representation of women in the Algerian and Spanish society through the proverbs.

Mots clés: proverbs ; women ; history ; society ; linguistic


إشكاليّة اللّغة وتلقّي الصّورة في قصّة " هنسل وغرتل " عند تلاميذ السّنة الثّالثة ابتدائي.

سماعيل سامية, 

الملخص: ملخص: تعتبر القصّة من الآداب التي تثير انتباه وفضول الطّفل، والسّبب في ذلك يعود إلى عمليّة المزج بين الصّورة واللّغة فيها، ما يؤدي إلى اختلاف في كيفيّة انجذاب الطّفل إلى القصّة المصوّرة وكذا إلى كيفيّة تلقّيها. فيا ترى هل ستساعد عمليّة المزج هذه، الطّفل، على فهم الصّورة أكثر وأفضل أم لا؟. تُعدّ القصص المصوّرة من أهمّ الآداب اللاّفتة والمثيرة لانتباه الطّفل، وتُعرف بأنّها قصص مصحوبة بالصّور هدفها توضيح وإبراز شخصيّات القصّة وأحداثها وتقريبها أكثر للمتلقّي، وسُمّيت عند البعض بقصص الرّسوم وعند البعض الآخر بالقصص المصوّرة. ولقد تناولنا في بحثنا هذا كيفيّة تلقّي القصّة المصوّرة "هنسل وغرتل" لدى تلاميذ السّنة الثّالثة ابتدائي، مستعينين بتوزيع استبانات علهم، وتوصّلنا إلى نتائج مفادها أن الصّور والرّسوم المرفقة للقصّة الموجّهة للطّفل تلعب دورا مهمّا في العمليّة التّعلّميّة، إذ تمكّن التّلاميذ من قراءة الصّور المرفقة للقصّة المقترحة وفهم مضمونها دون عناء حيث تجاوبوا مع محتوى الصّور والنّص معا، وبهذا نستلزم فاعليّة الصّور والرّسوم التّوضيحيّة في قراءة التّلميذ للقصص الموجّهة إليه وتفاعله معها. الكلمات المفاتيح: القصة المصوّرة، التلقي، اللّغة، الإدراك، مستويات تلقي الصورة. The problem of language and image taking in the story of Hansel and Gretel for the third year primary school students. Summary : The story is concidered one of the eliquette that arouses the child’s interest and curiosity,and the reason of this is due to the process of mixing between the image and the language in it, which leads to a difference in how the child is attracted to the illustrated story as well as how it is received. So, will this blending process help the child to understand the picture better and better or not ?. The illustrated stories are among the most interesting and attractive literature for the child’s attention, and they are known as stories accompanied by pictures aimed at clarifying and highlighting the story’s characters and its events and bringing it closer to the recipient. In our research, we discussed how to recieve the picture story Hansel and Gretel by the third year primary students, with the help of distibuting questionnaires to them. We came to the conclusion that the pictures and drawings attached to the story directed to the child play an important role in the learning process, as the students were able to read the images attached to the proposed story and understand its content without effort, as they responded to the content of the images and the text together, and by this, we require the effectivness of pictures and illustrations in the student’s reading of the storiesdirected to him and his interaction with them. Keywords : Illustrated stories, language, receiving, perception, levels of image acquisition.

الكلمات المفتاحية: التلقي ; اللغة ; الإدراك ; القصة المصورة; مستويات تلقي الصورة


الدلالة الزمنة للفعل المضارع

بوتخيلي عائشة, 

الملخص: الملخص: يتناول البحث الدلالات الزمنية للفعل المضارع في اللغة العربية، لمعرفة ارتباط أبنية الفعل المضارع بأزمنة معينة؛ ومعرفة مدى التزامه بزمنه الطبيعي المعروف وهو دلالته على الحال، والاستقبال، وإمكانية خروجه إلى أزمنة أخرى من الماضي، وغيره. وعليه، فقد كان من الضروري اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي في تتبع أزمنة الفعل في اللغة العربية. ومن أهم النتائج المتوصل إليها، أن السياق يؤدي دورا مهما في تعيين زمن الفعل المضارع، أي أن زمن الفعل يحدده السياق، لا الصيغة، كما أنّ القرائن أيضا تساعدنا على فهم الجملة النحوية، خاصة الظاهرة الزمنية للفعل. résumé: La recherche a pour objet l’étude de la sémantique du verbe inaccompli en langue arabe et ce pour connaitre la relation de la structure de ce type de verbe avec des temps déterminés, d’une part et de savoir son engagement avec son temps naturel, en d’autres termes sa sémantique vis-à-vis du mode et la réception ainsi que la probabilité de corrélation avec les temps du passé ou autres. Pour cela, la méthodologie adoptée dans notre investigation des temps des verbes est descriptive et analytique. Parmi les résultats obtenus, nous relevons que le contexte joue un rôle très important dans la désignation du temps du verbe ; en effet, c’est le temps du verbe qui précise et limite le contexte et non la forme ou l’aspect. En outre, les indications et les indices participent dans l’interprétation et la compréhension de la phrase grammaticale et ce particulièrement dans la temporalité du verbe.

الكلمات المفتاحية: الدلالة ; الحدث ; الزمن ; المضارع ; الحركة ; السياق ; Signification ; évènement ; temps ; présent ; , mouvement ; qu’aine ; contexte


السياق في التراث العربي "الممارسات ومعالم النظرية"

بن عيسى فاطمة,  بومسحة العربي, 

الملخص: تدور حيثيات هذه الدراسة الموسومة بالسياق في التراث العربي"الممارسات ومعالم النظرية" حول قضية هامة ألا وهي السياق وتجلياته لدى العرب القدامى، إذ كان لهم السبق في البحث في السياق الذي من خلاله يُضبط المعنى بدقة. وقد حاولنا استجلاء هذه القضية لدى القدماء العرب وبالتحديد لدى البلاغيين واللغويين والفلاسفة المسلمين من خلال الجاحظ، ابن جني وابن سينا، مبينين بذلك إسهاماتهم في الدرس الدّلالي العربي. The rationale for this study contextually tagged in Arab heritage "Practices and landmarks of theory" revolves around an important issue, namely the context and its manifestations among the ancient Arab, as they had a head start in the context in which the meaning is precisely controlled. We heve attempted to clarify this issue with the ancient Arabs, specifically the rhetoric, linguists and Muslim philosophers through Al-jahiz, ibn jenni and ibn sina, indicating thus their contributions to the Arab semantic lesson.

الكلمات المفتاحية: السياق؛ التراث العربي؛ النظرية السياقية؛ المعنى ; context; Heritage Arabic; contextual theory ; the meaning


الخطاب اللغوي العربي في ضوء النقد اللساني جهود حافظ إسماعيل علوي أنموذجا دراسة لسانية

بريك حمزة,  بن وناس مفيدة, 

الملخص: مسعانا من خلال هذه الدراسة هو الوقوف على تجليات الممارسة النقدية ممثلة في جهود حافظ إسماعيل علوي، فنعرض لمنطلقاتها وغاياتها، فهو يمتاز في نقده باتكائه على ركائز دقيقة، واستناده على أسس نظرية ومنهجية تتسم بالدّقة والموضوعية العلمية بغرض تقويم الخطاب اللغوي العربي، وتحديد موقعه من صميم الدّرس اللساني المعاصر، ومن هذا المنطلق تم طرح الإشكالية الآتية: ماهي منطلقات "النقد اللساني" التي ارتكز عليها حافظ إسماعيل علوي؟ وماهي الأسس الدقيقة التي استند إليها والتي لا يمكن أن تكون المقاربة نقدية إلا بها؟ وما مدى فاعلية "النقد اللساني" لديه في تقويم الخطاب اللساني العربي؟ وقد توصلنا في نهاية هذا البحث إلى نتائج هامة أبرزها: قام الاتجاه النقدي عند حافظ اسماعيل علوي، على منطلقات لغوية وفلسفية مختلفة، كما أكد على وجود لسانيات نقدية للموروث اللغوي في الخطاب اللساني العربي تساهم في التنظير للدرس اللساني. abstract: Through this study, we seek to stand on the manifestations of critical practice represented in the efforts of Hafez Ismail Alawi, to show its premises and goals. In his criticism, Hafez is distinguished by his reliance on precise bases, and his reliance on accurate and objective theoretical ,his scientific principles for the purpose of evaluating the Arabic language discourse, and determining its position at the contemporary linguistic lesson and form this point on the following problem has been raised : what are the premises of linguistic critism? On which it was ismaeel alawi based ? and what are the precisen fondations on which it was based ? and who effective is linguistic criticism arabic in the linguistic discourse calendar ? at the end of this research we reached important results : the cash trend is at ismail alawi on diffirent linguistic and philosiphicol premises and he also stressed the existence of critical linguidtics for the linguistic heritage in arabic discourse you contribute to theorizing of the liguistic lesson.

الكلمات المفتاحية: الخطاب اللساني ; النقد اللساني ; التقويم ; حافظ إسماعيل علوي


إشكالية الأنا و الآخر قراءة في ضوء التعدد اللغوي و الواحد الإجتماعي .العربية و الأمازيغية في الجزائر أنموذجا.

منصر رشيد, 

الملخص: مع تعاظم أطروحات العولمة، قفزت الى سطوح البحث إشكالية الهويات، باعتبارها موضوعا عابرا لصنوف المعرفة. إذ عدت منصَة لإثبات الوجود الإنساني، ولأن اللغة هي ترجمان عملي على إثبات الهوية، فقد أصبحت اللغة موضوعا إشكاليا معقدا، تتجاذبه نزوعات عديدة. و لأن اللغة هي توقيع على الهوية و الوجود. فإنها بذلك تصبح منطقة رخوة للتنازع بين البشر، سيما وأن كينونة الدولة، تستهدف الوحدة كمقولة استراتيجية ومركزية لقوة الدولة واستمرارها. مما يفعَل دوائر الصَراع بين المجموعات اللغوية داخل الكيان الجغرافي والسياسي و الاجتماعي و النفسي الواحد. وهذا ما يحتَم تناول إشكالية اللغة والهوية بالبحث، قصد تقديم إجابات مقنعة و ناجعة. Abstract: As globalization is bringing up greatly, the problematic of identities has emerged as an interdisciplinary issue of knowledge and a platform for proving human existence. Language, as a practical interpreter of identity and human existence, has become a highly complicated problem that is attracted by many tendencies. Language, as a sign of identity and existence, becomes a soft area for conflict between human beings. The entity of the contemporary state considers the unity as a central statement of the state power and its continuation which activates the circles of conflict between language groups within one geographic, political, social and cultural entity. It should be necessar to show the problem of language and identity in order to give convincing answers

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفاتيح: أنا، أخر، لغة، هوية، تعدد، انسجام، اجتماعي.


الأداء الأسلوبي بين الاتباع والإبداع

سلطاني سهام,  معيفي عبد الحميد, 

الملخص: يظل الأسلوب في بساطته متجليا في تعامل الإنسان مع ذاته، وفي عمقه يظهر بوضوح في تعامل الإنسان مع ما يحيط به، فهو يمثل كيانا يبث الحياة في النص الأدبي مع المحافظة عليه من خلال تماسكه والتحام أجزائه ليكشف عن خباياه لاستنباط مواطن الجمال فيه، وهو الأداة التي من خلالها يحقق الشاعر أو الكاتب غاياته وأهدافه السامية فهو سلاح المبدع الذي يشق به ساحة الإبداع بتفوق ونجاح، ولهذا تقربنا منه محاولين معرفة الى أي مدى يظل المبدع متأثرا لا مؤثرا؟ و يظل الأسلوب المعيار الحقيقي لقدرة الشاعر أو الكاتب على التفوق والعطاء ، و بذلك يساعد المتلقي الذي يحاول الكتابة أن يأخذ الطريق الصحيح كي يصبح مؤثرا و أسلوبه مقبولا عند متلقيه، و بعد محاولة الدخول الى عالم الأسلوب حاولنا الوصول الى بعض النتائج التي نتمنى أن تفيد القارئ.

الكلمات المفتاحية: الأسلوب ; المفهوم ; الدور ; التأثر ; التأثير


تلقّي رواية الزّلزال للطّاهر وطّار في المشهد اللّغوي والنّقدي.

بوخليفة بوسعد, 

الملخص: تُعدّ وراية "الزلزال" للطّاهر وطار، واحدة من الرّوايات البواكير في السّاحة الإبداعيّة الجزائريّة باللّسان العربيّ.ولقد تزامن ظهورها مع جملة من التّغيّرات الّتي بدأت تحصل في المجتمع الجزائري، إن على الصّعيد الاجتماعيذ أو الاقتصاديّ أو السّياسيّ. لذلك اصطبغت بالصّبغة الواقعيّة الّتي تنصّ على تعاطي الإبداع مع الواقع . والملاحَظ أنّ هذه الرّواية قد حظيت بنصيب وافر من المقروئية . سواء من زاوية السّياق أو النّسق . إنّ ما ترنو إليه هذه الدّراسة هو الوقوف على الحقول على أبرز القراءات الّتي حظيت بها رواية الزّلزال، سواء من جانب الجهاز العنوايّ أو من خلال بروز صوت المرأة، مرورا بتجلّيات الإقطاع فيها. ولقد حاولنا استثمار نظريّة الحقول الدّلاليّة، من خلال الوقوف على المعاني اللّغويّة لبعض المصطلحات المفاتيح في بحثنا. متّكئين على الحقل الدّلالي الّذي اندرج فيه العنوان عبر قراءات مختارة. ولعلّ هذا ما دفعنا إلى طرح التّساؤلات التّالية: ماهي الحقول الدّلاليّة الّتي اندرج فيها عنوان رواية الزّلزال عبر القراءات المختارة؟ ما الدّلالة الّتي أوحى إليها صوت المرأة؟ وما مفهوم مصطلح الإقطاع وما أبعاده إنطلاقا من الرّواية؟ Tahar ouettar's ALZILZEL is among the early novels in the Algerian creative arena of Arabic expression.Its publication in fact,coincided whith a number of changers that affected the Algerian society socially, economically, or politically .hence, it is no surprise that he adopts a realist approach that emphasizes the juxtaposition of creativity withe reality,significantly, s this novel has received a rich share of readibility,whether from a contextual or stylistic angle . This study,than, endeavors to shed light on the most distinguished critical readings that ALZILZEL has received so far , which are related to the title , woman's voice or the manifestations of feudalism in the novel Intrestingly , the present study seeks to answers the following questions : to what extent were the recipients successful in decoding the novel's title? And how did they perceive the portrayal of woman in this narrative text? Finally what is the thing that caught their attention when they were bumped into feudalism? Key words : semantique field - Novel - Reception - The title - Feudalisme -Women's voice .

الكلمات المفتاحية: الحقل الدّلالي - الرّواية - التّلقّي - العنوان - الإقطاع - صوت المرأة


الأبعاد الدلالية في البلاغة العربية قراءة في كتاب "الأصول" لتمّام حسّان

معزوز عبد الحليم, 

الملخص: يتفق الباحثون في حقل الدراسات اللسانية العربية أن أصل ظهورها هو الاهتمام بالنص القرآني، ولعلّ أهم القضايا التي شغلت بال اللغويين العرب الأوائل هي قضية الإعجاز القرآني من حيث لفظه ومعناه، فكان البحث في تلك القضية من المسائل الأولى التي تنوولت في الدرس اللساني العربي إضافة إلى النحو. وكان نتيجة هذا الاهتمام أن ظهر فرع في دراسة العربية يتهم بتلك الجوانب، وهي البلاغة العربية. يتناول هذا البحث نظرة تمّام حسّان إلى الدرس البلاغي العربي القديم من خلال التركيز على جانب المعنى فيه، وذلك من خلال كتابه (الأصول)، محاولا تتبع موقف تمام حسان من تناول القدامى للبلاغة العربية، وربط ذلك بموقفه من الدرس اللغوي في التراث العربي. Abstract: The researchers agree in the field of Arabic linguistic studies that the origin of the emergence is the interest in the text of the Quran, and perhaps the most important issues that occupied the first Arab linguists is the issue of Quran miracle in terms of the word and its meaning, was the search in this case one of the first issues that were discussed in the Arabic language lesson in addition to grammar. The result of this interest was the emergence of a branch in the study of Arabic accuses those aspects, which is Arabic rhetoric. This research deals with the ancient Arabic dialect, by focusing on the aspect of meaning in it, through his book "The Fundamentals," trying to follow the position of Tammam Hassan from the old people's approach to Arabic rhetoric, and linking this to his position on the linguistic lesson in the Arab heritage.

الكلمات المفتاحية: الإعجاز اللغوي؛ البلاغة العربية؛ تمّام حسّان؛ المعنى؛ اللفظ .