الممارسات اللّغويّة


Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر فصليّا عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الأعمال الرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية، الدّقة، والسلامة اللّغوية؛ والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، والنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

...

فترة استقبال المقالات من 09/11 إلى 09/15

وثيقة التعهّد+إفادة نشر مقال +قبول مقال متوفرة في صفحة  نداء للمراجعين Appel aux reviewers 

تعبأ الإفادة المطلوبة، وترسل للختم عبر بريد سكرتيرة مخبر الممارسات اللغوية:

labolpla.ifada@yahoo.com

 

 

                                                                        

17-05-2022


13

Volumes

50

Numéros

772

Articles


الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع -دراسة لنماذج مختارة في كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي-

مزاهدية رميساء, 
2021-03-26

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اشتغال أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في نماذج مختارة من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي، وتبيان مدى قدرتها على استمالة المخاطَب ونقل التصورات التي يود تثبيتها في ذهنه من واقعه المعيش. وجاءت هذه الدراسة لتقصي طبيعة اشتغال الحجج المؤسّسة لبنية الواقع اعتمادا على رؤية كل من ( بيرلمان) و( تيتيكاه) في كتابهما الموسوم بـ ( مصنف في الحجاج الخطابة الجديدة)، مزيلة اللثام عن إشكالية مفادها: كيف تم توظيف أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في خطاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لاستمالة المتلقي؟ وفيم تتجلى قوتها الإقناعية؟ : This study seeks to reveal the nature of the work of the types of founding arguments for the structure of reality in selected models of the book of the natures of tyranny and the enslavement of planetary slavery, and to show the extent of its ability to woo the address and convey the perceptions that he wishes to install in his mind from his reality. This study investigated the nature of the functioning of the foundational arguments of the structure of reality based on the vision of (Perelman) and (Titikah) in their book entitled (classified in the pilgrims new rhetoric), removing the problem of the problem: how to use the types of founding arguments for the structure of reality in a speech Natures of tyranny and wrestler of bondage to woo the recipient? What is its persuasive power manifested?

الكلمات المفتاحية: الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع؛ طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد؛الكواكبي.


Needs Analysis for ESP Teachers: Difficulties encountered by Maritime English Practitioners at the National Maritime High School (NMHS) of Bou-Ismail, Algeria

Mokhtari Meziane,  Maouche Salima, 
2022-11-01

الملخص: Teaching ESP entails awareness of the workplace language requirements. This paper highlights the findings of a study investigating the challenges faced by the ESP teachers at the National Maritime High School of Bou-Ismail (NMHS) while dispensing ESP courses with regard to the objectives set by the International Maritime Regulations. To disclose this concern, semi-structured interview was developed to gather data and pattern-coding was adopted to analyze data qualitatively. In result, a profile of significant Maritime English teachers’ difficulties have been identified: a) Lack of teachers’ training in Maritime English, b) Lack of collaborative teaching and access to out-of-book teaching aids, c) Students’ demotivation. Furthermore, tangible solutions to alleviate these challenges were proposed: providing a teacher-training program, joint teaching approach and a syllabus based on authenticity and students’ needs. يستلزم تدريس ESP إدراك متطلبات اللغة في مكان العمل. تسلط هذه الورقة الضوء على نتائج دراسة تبحث في التحديات التي يواجهها معلمو ESP في المدرسة الوطنية البحرية الثانوية في بو إسماعيل (NMHS) أثناء توزيع دورات ESP فيما يتعلق بالأهداف التي حددتها اللوائح البحرية الدولية. للكشف عن هذا القلق ، تم تطوير مقابلة شبه منظمة لجمع البيانات وتم اعتماد ترميز الأنماط لتحليل البيانات بشكل نوعي. ونتيجة لذلك ، تم تحديد ملف تعريف بالصعوبات الكبيرة التي يواجهها معلمو اللغة الإنجليزية البحرية: أ) نقص تدريب المعلمين في اللغة الإنجليزية البحرية ، ب) نقص التدريس التعاوني والوصول إلى الوسائل التعليمية خارج الكتاب ، ج) انخفاض الطلاب. علاوة على ذلك ، تم اقتراح حلول ملموسة للتخفيف من هذه التحديات: توفير برنامج تدريب المعلمين ، ونهج التدريس المشترك والمناهج الدراسية على أساس الأصالة واحتياجات الطلاب

الكلمات المفتاحية: ESP teaching issues ; NMHS ; Maritime English ; Needs Analysis for ESP Teachers


تداولية الحجاج في الخطبة القضائية

بوعاصم سامية,  حمو الحاج ذهبية, 
2021-04-05

الملخص: تعد الخطبة القضائية من أقدم الخطب التي عرفتها البشرية كونها مرتبطة بالحياة اليومية للناس من خصومات ومنازعات ومشاجرات، فلا تقوم من دون مشاركة وإشراك الغير، من القاضي ولجنته ومحاميي الدفاع والاتهام (المدعي والمدعى عليه) والنائب العام، فجميعهم يتعاونون في بناء الخطاب من أجل الوصول إلى النتيجة أو الحكم النهائي. ولا تقوم هذه المشاركة من دون حجاج، فكيف يكون التعاون بين أطراف المتنازعة؟ وما طبيعة الحجاج في الخطاب القضائي؟ وعليه، يهدف هذا البحث إلى تتبع مسار وطبيعة الحجاج في الخطبة القضائية، ومن النتائج التي توصلنا إليها؛ أن الحجاج في الخطبة القضائية يبحث فيما هو نسبي ومحتمل في محاولة للإقناع أو لنقل لإذعان القاضي، ولا تتحقق غايته إلا من خلال تعاون ومشاركة أطراف العملية التخاطبية. Abstract: The judicial sermon is one of the oldest speeches known to mankind as it is related to the daily life of people in terms of quarrels, disputes and quarrels. Final score or judgment. This participation does not take place without pilgrims, so how is cooperation between the parties to the conflict? What is the nature of pilgrims in the judicial speech? Accordingly, this research aims to trace the path and nature of pilgrims in the judicial sermon, and from the results we have reached: The pilgrims in the judicial sermon search for what is relative and possible in an attempt to persuade or convey to the judge’s acquiescence, and his goal is only achieved through the cooperation and participation of the parties to the discursive process

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية ; الحجاج الخطبة القضائية ; البنية الحجاجية


إشكالية المثاقفة بين عنف اللغة ولغة العنف (المعجم الفقهي والمرويات الكبرى أنموذجا)

سعدالله مكي, 
2020-12-31

الملخص: المثاقفة مفهوم مُرتحل بين الحقول المعرفية، تمتدُّ جذوره إلى الأصول الأولى لظهور الإنسان، باعتباره قيمة واستراتيجية تنفي العزلة وتفند نظرية الاستحالة اللاتواصلية. فكثيرًا ما يشكِّل المعجم اللغوي بمكوناته الدلالية واستراتيجياته الخطابية حافزًا للتواصل الايجابي ويكون دعوة لاستقبال "الآخر" وحاجزا وعائقا سلبيا أمام تلقي "المغايرة" وثقافة الاختلاف. فشحن اللفظ بدلالات "العنف" و"السخرية" و"الدونية" والاختزال المعرفي" و"التفاوت الذكائي" و"العنصرية" يمنع تحقيق رهانات المثاقفة الندية والانفتاح على مُنجز "الآخر" باعتباره مرآة للذات، وبصفته مُنتجًا للمعرفة التي تتأسَّس عليها الحضارات، فالحضارة تراكمات للمشترك البشري، التي يتمُّ الاستثمار فيها بالنقد والاقتباس والتناص والرفض والقبول. يروم البحث إلى الكشف عن دلالات معجم عنيف، وظفته المنظومة الأدبية العربية في مروياتها الكبيرة وصنعته المدرسة الفقهية في تصوراتها للاختلاف وللغيرية، مما شكل تضخما للذات في مواجهة "الآخر/المُختلف

الكلمات المفتاحية: المثاقفة ; اللغة ; الفقهي ; الاخر ; العنف


Linguistic sign and hermeutics of pierce

بلخامسة كريمة, 
2021-02-14

Résumé: In this research, we will follow the signifier and hermeneutics act of Pierce’s theory, determine the mechanics of their operation, and define their specificities, especially since Pierce did not put the theory of hermeneutics in the direct concept of the subject, but rather the semiosis (theory of signs) of Pierce is as a fabric of signifiers refer to other in unfinished regression, and the interpreter is as the pivotal basis upon which the sign is based, it’s not intent for simple signifier, but rather a moment of reflection based on logical introductions, and this signifier is constantly needs to be semantic understanding. From this points of view we wonder how we built the act of signifier and hermeneutics in the Pierce’s theory, and what are their specificities? What is their function in the analysis of human discourse? Is the act of hermeneutics, at Pierce, reflected in the structure of signs? What extent can we use this hermeneutics in constructing signifier in the human experience? Does the concept of signifier and hermeneutics of Pierce’s theory respond to other trends?

Mots clés: Signifier, the semiosis, semantic, theory of signs, hermeneutics


الممارسات اللّغوية والدعامة التكنولوجية "خطاب الفايسبوك أنموذجا"

رافيل فريزة, 
2021-07-04

الملخص: الملخص: عرف العالم تطورا تكنولوجيا واسعا في شتى المجالات، حيث شهدت اللغة بمختلف أشكالها التعبيرية شكلا جديدا من التجلي الرمزي، باعتماد تقنيات التكنولوجيا الحديثة، والوسائط الالكترونية، فقد وجدت اللغة فضاء خصبا لاستثمار رغبة الذات الكاتبة في التعبير عن شؤونها النفسية والاجتماعية، وأخذ المشهد التواصلي يتخذ أشكالا لغوية مختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تسعى من خلال تقنياتها وتطبيقاتها إلى إتاحة منظومة تواصلية جديدة بين مستخدميها، وعليه سنسعى من خلال هذ الدراسة إلى رصد أشكال الممارسات اللغوية المتاحة على شبكة الفايسبوك وكيف تتشكل هذه الممارسات؟ الکلمات المفاتيح: التعدد اللغوي؛ الوظيفة التواصلية؛ شبكة الفايسبوك؛ التفاعل التكنولوجي. Abstract: The world has known a high degree of development in various fields. Thus, language has witnessed a new form of symbolic manifestation in its different forms of expression by using the techniques of modern technology and electronic media. Consequently, it found a fertile space to invest the self-authorship desire to express their social and psychological issues, and the communication scene took different linguistic forms through social media that aim at providing a new communication system among their users via their techniques and applications. Therefore, we will try through this study to explore the forms of linguistic practices available on Facebook. So, how are they formed? Can we suppose a linguistic practice in the absence of the memory and the ? sender’s intentionality

الكلمات المفتاحية: التعدد ; اللغ ; ي ; ال ; ظيفة ; الت ; اصلية ; شبكة ; الفايسب ; ك ; التفاعل ; التكن ; ل ; جي