الممارسات اللّغويّة


Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر فصليّا عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الأعمال الرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية، الدّقة، والسلامة اللّغوية؛ والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، والنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

إفادة

توقّفت المجلّة عن استقبال المقالات إلى إشعار آخر.

 

إفادة للمؤلّفين:

السلام عليكم ورحمة الله

ستجدون غلاف المجلد12 العدد2 في صفحة نداء للمراجعين ( الخانة الخاصة بملف طلب الانضمام).

06-06-2021


12

Volumes

45

Numéros

644

Articles


الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع -دراسة لنماذج مختارة في كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي-

مزاهدية رميساء, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اشتغال أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في نماذج مختارة من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للكواكبي، وتبيان مدى قدرتها على استمالة المخاطَب ونقل التصورات التي يود تثبيتها في ذهنه من واقعه المعيش. وجاءت هذه الدراسة لتقصي طبيعة اشتغال الحجج المؤسّسة لبنية الواقع اعتمادا على رؤية كل من ( بيرلمان) و( تيتيكاه) في كتابهما الموسوم بـ ( مصنف في الحجاج الخطابة الجديدة)، مزيلة اللثام عن إشكالية مفادها: كيف تم توظيف أنواع الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع في خطاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لاستمالة المتلقي؟ وفيم تتجلى قوتها الإقناعية؟ : This study seeks to reveal the nature of the work of the types of founding arguments for the structure of reality in selected models of the book of the natures of tyranny and the enslavement of planetary slavery, and to show the extent of its ability to woo the address and convey the perceptions that he wishes to install in his mind from his reality. This study investigated the nature of the functioning of the foundational arguments of the structure of reality based on the vision of (Perelman) and (Titikah) in their book entitled (classified in the pilgrims new rhetoric), removing the problem of the problem: how to use the types of founding arguments for the structure of reality in a speech Natures of tyranny and wrestler of bondage to woo the recipient? What is its persuasive power manifested?

الكلمات المفتاحية: الحجج المؤسِّسة لبنية الواقع؛ طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد؛الكواكبي.


diversité linguistique et culturelle dans le context kabyle Algérien

قرين زهور, 

Résumé: Comment les locuteurs kabyles vivent-ils la diversité linguistique de leur région ? Dans quelle mesure les discours épi linguistiques (discours proférés sur les langues) de nos informateurs produisent-ils une hiérarchisation des langues et des espaces dans le contexte kabyle ? Quelle attitude adoptent-ils et comment réagissent-ils face à cette hiérarchisation sociolinguistique et à la relation langue/dominance dans leur imaginaire sociolinguistique ? À quel point les discours épi linguistiques de nos informateurs énoncent-ils le statut et la légitimité d’emploi du kabyle comparativement aux autres systèmes linguistiques (il s’agit dans ce cas de l’arabe et du français) posés en complémentarité ou en concurrence ? Nous verrons en quoi les discours épi linguistiques de nos informateurs leur permettent de poser et de décliner leur identité sociale par une appropriation ou un rejet de ce qui est dit sur leur langue et leur territoire. Nous entendons par territoire non seulement la Kabylie en tant qu’entité géographique mais aussi en tant qu’espace linguistique et social. En effet, nous verrons comment se produisent l'appropriation symbolique de l'espace et le marquage sociolinguistique du territoire kabyle par le biais des représentations de nos informateurs. L’objectif de notre travail est de mener une réflexion théorique sur la question de l’articulation entre l’identité, le langage, l'espace et les représentations sociolinguistiques. Nous savons que, du point de vue sociolinguistique, et pour des raisons multiples, toutes les langues connaissent l’influence d’autres langues en contact avec elles. Nous en voulons pour preuve l’emprunt linguistique et l'alternance de codes qui en sont les traces les plus apparentes. Nous allons voir que le vocabulaire berbère est assez hétérogène. En effet, le berbère s’est trouvé en situation de contact linguistique avec un lexique très divers provenant de différentes langues et civilisations à savoir le punique, le latin, l’arabe, le turc, et certaines langues européennes ; s’est également ajouté un autre fond lexical primitif issu de la période de communauté avec le chamito-sémitique et le libyque. Ainsi, notre problématique porte sur trois axes discursifs que nous pensons être complémentaires et non concurrentiels : Comment les locuteurs kabyles vivent-ils cette situation de diversité linguistique ? Comment se placent-ils face à la pluralité linguistique et la dynamique langagière qui marquent leur quotidien ? Que pensent-ils de leur(s) langue(s) ? Quelle perception ont-ils du phénomène de contact des langues dans le contexte sociolinguistique kabyle ? Tout en prenant en considération les représentations subjectives de nos sujets, nous tenterons de savoir dans quelle mesure le kabyle est imprégné par d’autres langues. Comment nos informateurs vivent-ils la pression linguistique qu’exercent les autres langues sur le kabyle ? Quelle attitude adoptent-ils et comment réagissent-ils face à la hiérarchisation sociolinguistique et à la relation langue/dominance dans le contexte kabyle ? Dans quelle mesure les discours épi linguistiques (discours sur les langues) de nos informateurs énoncent ils le statut et la légitimité d’emploi du kabyle comparativement aux autres systèmes linguistiques (il s’agit dans ce cas de l’arabe et du français) posés en complémentarité ou en concurrence ?

Mots clés: Kabylie, berbère, amazigh, arabisation, politique linguistique


La prise de notes : de l’initiation à la technique au cycle Moyen vers son appropriation dans l’Enseignement Supérieur

دويس ميلود,  سنوسي مسيكة, 

Résumé: Résumé : La prise de notes (PDN) est une compétence méthodologique prérequise que les étudiants doivent apprendre rapidement à développer lorsqu’ils entrent à l’université. Elle est, en effet, considérée comme un outil essentiel du savoir-apprendre. Par ailleurs, de nombreuses études mettent en évidence que l’efficacité et la variété des stratégies mises en œuvre par les étudiants constituent un des principaux leviers de réussite à l’université. Seulement, la formation à la PDN est souvent optionnelle, elle n’est pas toujours au programme et sa diffusion est inégale selon les universités. Le présent article tente d’examiner la contribution du cycle Moyen au développement d’une telle compétence scripturale, et ce, à travers une analyse des programmes et un questionnaire destiné à un ensemble d’enseignants de FLE dans le troisième palier exerçant à Ouargla.

Mots clés: la prise de notes ; FLE ; compétence méthodologique ; pré-requis ; université ; cycle Moyen


أساليب القبول الصوتي في كتاب الخصائص لابن جني

بوعافية محمد نبيل,  سيبوكر إسماعيل, 

الملخص: استطاع علماء اللغة العربية القدامى الحفاظ على مكانة لغتهم بين اللغات الأخرى ، وصون كتاب الله الكريم من كل لحن أو تحريف خاصة بعد دخول الأعاجم للإسلام واختلاط العرب بهم ، ويظهر ذلك من خلال ملاحظات علماء اللغة وتوجيهاتهم اللغوية والنحوية الموجهة إلى ناطق اللغة العربية سواء كان عربيا أو أعجميا ؛ كي ينطق بالعربية نطقا سليما ، ويظهر دور أبو الفتح عثمان ابن جني (ت 392 هـ) في هذا الجانب من خلال عدة أساليب نقدية صوتية وردت في كتاب الخصائص كالاستهجان الصوتي ، والموازنة والترجيح ، والاستحسان والقبول الصوتي ؛ هذا الأخير سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء عليه من حيث مفهومه وطرائقه ، وذلك من خلال رصد أهم السياقات النقدية الصوتية التي أوردها أبو الفتح في مصنفه . Abstract: Arabic language scholars were able to preserve the status of their language on the one hand, and to preserve the Holy Book of God from every distortion on the other hand, through their notes and their linguistic and grammatical directives directed at the spokesman of the Arabic language, whether it is Arabic or Persian, in order to speak Arabic properly, and show the role of Abu Al-Fath Othman Ibn Jani (d. 392 AH) in this aspect, through several vocal critical methods mentioned in the book ) alkhassayis( , we will try to shed light in them on the style of approval and acoustic acceptance in terms of its concept and methods .

الكلمات المفتاحية: : أساليب؛ القبول الصوتي؛ ابن جني؛ الخصائص .


تداولية الحجاج في الخطبة القضائية

بوعاصم سامية,  حمو الحاج ذهبية, 

الملخص: تعد الخطبة القضائية من أقدم الخطب التي عرفتها البشرية كونها مرتبطة بالحياة اليومية للناس من خصومات ومنازعات ومشاجرات، فلا تقوم من دون مشاركة وإشراك الغير، من القاضي ولجنته ومحاميي الدفاع والاتهام (المدعي والمدعى عليه) والنائب العام، فجميعهم يتعاونون في بناء الخطاب من أجل الوصول إلى النتيجة أو الحكم النهائي. ولا تقوم هذه المشاركة من دون حجاج، فكيف يكون التعاون بين أطراف المتنازعة؟ وما طبيعة الحجاج في الخطاب القضائي؟ وعليه، يهدف هذا البحث إلى تتبع مسار وطبيعة الحجاج في الخطبة القضائية، ومن النتائج التي توصلنا إليها؛ أن الحجاج في الخطبة القضائية يبحث فيما هو نسبي ومحتمل في محاولة للإقناع أو لنقل لإذعان القاضي، ولا تتحقق غايته إلا من خلال تعاون ومشاركة أطراف العملية التخاطبية. Abstract: The judicial sermon is one of the oldest speeches known to mankind as it is related to the daily life of people in terms of quarrels, disputes and quarrels. Final score or judgment. This participation does not take place without pilgrims, so how is cooperation between the parties to the conflict? What is the nature of pilgrims in the judicial speech? Accordingly, this research aims to trace the path and nature of pilgrims in the judicial sermon, and from the results we have reached: The pilgrims in the judicial sermon search for what is relative and possible in an attempt to persuade or convey to the judge’s acquiescence, and his goal is only achieved through the cooperation and participation of the parties to the discursive process

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية ; الحجاج الخطبة القضائية ; البنية الحجاجية


طرائق واستراتيجيات التّدريس في المدرسة الجزائرية

لصاق نور الدين,  حداد فتيحة, 

الملخص: نهدف من خلال طرحنا لهذا الموضوع إلى تبيين واقع التعليم في الجزائر مع توضيح لأهم الطرق والوسائل التعليمية المعتمدة، وبما أنّ العملية التعليمية تلعب دورا هامّا في بناء المجتمعات كان لزاما علينا أن نتطرق إلى ركائز الطريقة الناجحة لكي نتّبعها، ومعرفة العيوب حتّى نتجنّبها، وذلك بعد طرح لأهم الطرق التعليمية المتّبَعة في المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، كما أشرنا كذلك إلى أهم الوسائل المستعملة مع إشارة إلى آفاق مستقبلية متوقعة لاستعمال بعض الوسائل التعليمية التي هي ليست ببعيدة على المجتمع الجزائري، وكانت خاتمة هذا العرض عبارة عن لفتة خفيفة بيّنّا من خلالها أنْ ليس المشكل في الاستراتيجية المتبعة ولا في الوسائل التعليمية وإنّما المشكل يكمن في متتبع الطريقة ومستعمل الوسيلة، والعنصر الأهم هو رقابة الضمير.

الكلمات المفتاحية: طرائق ; استراتيجيات ; تدريس ; تعلم ; جزائر


إشكالية المثاقفة بين عنف اللغة ولغة العنف (المعجم الفقهي والمرويات الكبرى أنموذجا)

سعدالله مكي, 

الملخص: المثاقفة مفهوم مُرتحل بين الحقول المعرفية، تمتدُّ جذوره إلى الأصول الأولى لظهور الإنسان، باعتباره قيمة واستراتيجية تنفي العزلة وتفند نظرية الاستحالة اللاتواصلية. فكثيرًا ما يشكِّل المعجم اللغوي بمكوناته الدلالية واستراتيجياته الخطابية حافزًا للتواصل الايجابي ويكون دعوة لاستقبال "الآخر" وحاجزا وعائقا سلبيا أمام تلقي "المغايرة" وثقافة الاختلاف. فشحن اللفظ بدلالات "العنف" و"السخرية" و"الدونية" والاختزال المعرفي" و"التفاوت الذكائي" و"العنصرية" يمنع تحقيق رهانات المثاقفة الندية والانفتاح على مُنجز "الآخر" باعتباره مرآة للذات، وبصفته مُنتجًا للمعرفة التي تتأسَّس عليها الحضارات، فالحضارة تراكمات للمشترك البشري، التي يتمُّ الاستثمار فيها بالنقد والاقتباس والتناص والرفض والقبول. يروم البحث إلى الكشف عن دلالات معجم عنيف، وظفته المنظومة الأدبية العربية في مروياتها الكبيرة وصنعته المدرسة الفقهية في تصوراتها للاختلاف وللغيرية، مما شكل تضخما للذات في مواجهة "الآخر/المُختلف

الكلمات المفتاحية: المثاقفة ; اللغة ; الفقهي ; الاخر ; العنف


Linguistic sign and hermeutics of pierce

بلخامسة كريمة, 

Résumé: In this research, we will follow the signifier and hermeneutics act of Pierce’s theory, determine the mechanics of their operation, and define their specificities, especially since Pierce did not put the theory of hermeneutics in the direct concept of the subject, but rather the semiosis (theory of signs) of Pierce is as a fabric of signifiers refer to other in unfinished regression, and the interpreter is as the pivotal basis upon which the sign is based, it’s not intent for simple signifier, but rather a moment of reflection based on logical introductions, and this signifier is constantly needs to be semantic understanding. From this points of view we wonder how we built the act of signifier and hermeneutics in the Pierce’s theory, and what are their specificities? What is their function in the analysis of human discourse? Is the act of hermeneutics, at Pierce, reflected in the structure of signs? What extent can we use this hermeneutics in constructing signifier in the human experience? Does the concept of signifier and hermeneutics of Pierce’s theory respond to other trends?

Mots clés: Signifier, the semiosis, semantic, theory of signs, hermeneutics


إشكالية ترجمة النصوص السياحية بين العربية والفرنسية

بوطرفة مريم, 

الملخص: يعالج هذا المقال صعوبات ترجمة النصوص السياحية بين العربية و الفرنسية. تبدو ترجمة هذا النوع من النصوص بسيطة وسهلة إلا أنها في حقيقة الأمر تشكل صعوبة في وجه المترجم، وذلك نظرا لطبيعة النص السياحي وخصائصه والثقافة التي يحملها في طياته .كما يتمتع بلغة سياحية خاصة تسعى إلى جذب انتباه القارئ .سنقوم في هذا الدراسة بتحليل ونقد بعض ترجمات لنصوص سياحية قام بها طلبة سنة أولى ماستر -تخصص ترجمة وسياحة- لجامعة عنابة . و ما توصلنا اليه ان الطلبة يواجهون مجموعة من الصعوبات منها الثقافية واللغوية و أخرى في ترجمة أسماء الأعلام والمصطلحات المتخصصة.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; السياحة ; النص السياحي ; لغة السياحة


أثر المعايير النصية في بناء النص الجزائري- دراسة لمعياري التناص والسياق في نصوص الإمام محمد البشير الإبراهيمي-

جليخي بلقاسم, 

الملخص: الملخص: إن بناء النص يتجلى في العديد من المكونات الأساسية لتحقيق النصيه له وهذا ما تناولته لسانيات النص ودعت إليه ، حيث تعتبر النص أكبر وحدة دالة ،لذا ركزت على الوسائل والآليات التي تجعل من النص نسيجا واحدا وهذا ما تبين لنا من خلال دراستنا وتحليلنا لنصوص الإمام محمد البشير الإبراهيمي حيث اتضحت لنا معالم بناء النص الجزائري وتماسكه من خلال المعايير النصية المقتصرة على معياري التناص وسياق الموقف، إذ وردت نصوص الإمام متسمة بالترابط والتماسك وذلك بالتفاعل والتداخل القائم داخل النص مع نصوص غائبة مما لا ننسى مساهمة النصوص الحاضرة في نصية النص ،لهذا يعدّ محمد البشير الإبراهيمي من الأدباء القلائل البارعين في صقل النص من كل الجوانب الشكلية والمعنوية التي يغلب عليها الطابع الجمالي البلاغي. Abstract: The structure of a given text is reflected in its numerous components to fulful its textualism. This is what the linguistics of the text deals with and calls for i.e. the text is considered the largest unit of function. Thus, our focused on the means and mechanisms that make the text a single fabric. Throughout this paper, we have conducted an analysis of the texts of Imam Muhammad al-Bashir Brahimi, where the features of the construction and cohesion of the Algerian text became evident through the textual criteriaof intertextuality and the context. Al-Ibrahimi is one of the few writers adept at refining the text from all the form and meaning aspects that are predominantly aesthetic and rhetorical. Key words: Text structure, Intertextuality, linguistics of text, context, the Algerian text, Mohamed Bashir Brahimi

الكلمات المفتاحية: بناء النص ; التناص ; لسانيات النص ; سياق الموقف ; النص الجزائري ; محمد البشير الإبراهيمي


فاعلية الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط نموذجا The effectiveness of situation of integration in teaching the Arabic language book for the third year of intermediate education as a model

شتوح زهور,  عواج حليمة, 

الملخص: تعتبر المقاربة بالكفاءات "الإدماج" أهم خاصية تمتاز بها عن باقي المقاربات المتبناة سابقا في منظومتنا، والذي يحث على مبدأ تكامل المعرفة، وتحاول هذه المقاربة الرفع من المستوى التعليمي وتطوير كفاءة المتعلمين، كما تهدف إلى جعل المتعلم يوظف مكتسباته التي كانت على شكل تعلمات متفرقة وإدماجها وتجنيدها في حل مشاكله، إلا أن هذه الوضعية الإدماجية لا تزال من المفاهيم التربوية الحديثة التي تحتاج إلى الكثير من البحث والتكوين، لذلك تهتم هذه الدراسة بإبراز مدى أهميتها بتحديد مفهومها وأثرها الفعلي في التعليم وتقديم مقترحات تزيد من فاعليتها. Abstract: The competency based approach consideress integration as a special method in teaching which is not found in the previous adapted, which urges the principle of the integration of knowledge, where this approach tries to raise the education level and improve the efficieny of learners , and it aims to make the learner empoly this gains, which were in the form of separate theaching, by the better integration and recruitment in solving its problems, but this situation is a modern educational concept which application still requires a lot of reaserch and training, so this study focus on showing the importance of situation of integration it’s real definition and its effects of teaching Arabic language, in order to evaluate the effects of situation of integration and suggest what improve its usuage.

الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا الإدماج ؛ تعليم اللغة العربية ؛ مرحلة التعليم المتوسط ؛ حل المشكلات. ; pedagogy integration; teaching Arabic language; the middle education level; solving problems.


The Effects of Studying English Language on the Cultural Identity of Algerian Students at Chadli Bendjedid University. آثار دراسة اللغة الإنجليزية على الهوية الثقافية للطلبة الجزائريين بجامعة الشاذلي بن جديد الطارف

خلدون عبد القادر, 

Résumé: Résumé : Le but de cet article est de discuter l'idée d'étudier l'anglais au niveau universitaire et de ses effets sur l'identité culturelle algérienne. Il essaie de comprendre les perceptions des élèves et les méthodes sur lesquelles ils peuvent s'appuyer pour préserver leur identité face aux forces du changement. L'étude vise à savoir comment les apprenants de la langue anglaise l'utilisent aux dépens de leur langue cible; il a également examiné l'effet de l'acquisition de la langue anglaise sur l'identité culturelle d'un individu. Afin d'atteindre l'objectif annoncé, deux questions de recherche ont été posées pour mener l'étude, puis un questionnaire destiné aux étudiants de maîtrise en anglais a été utilisé comme outil de collecte de données. Les résultats ont montré que les étudiants en Master sont pleinement conscients des effets de l'étude de l'anglais sur leur identité culturelle. De plus, les résultats ont permis de mieux comprendre les directions à adopter pour préserver l'identité culturelle. Certaines recommandations ont également été présentées pour clarifier les méthodes utiles qui peuvent être mises en œuvre pour enseigner l'anglais et préserver l'identité de l’étudiant.

Mots clés: Mots clés: langue anglaise, identité culturelle, perceptions des étudiants.


فاعلية الفصول الافتراضية ودورها في تحسين قياس الأداء وتطوير المخرجات التعليمية في ظل جائحة كورونا جامعة تلمسان أنموذجا

بن مداح شميسة,  سعيدي نسيمة, 

الملخص: من الثابت واليقين أن التقويم الجامعي يعتبر من القضايا الحيوية والدعائم الرئيسة لتطوير عمليّة التعليم والتعلّم الجامعي، فقياس الأداء يعين هيئة التدريس على تطوير مهارتها التدريسية و من تم تحسين مخرجات التعليم العالي لترقى إلى مستوى تطلعات المجتمع العلمية و العملية، و كذا الخروج من النمطية السلبية في الأداء التعليمي الجامعي المعتمد على سياسة التلقين والإملاء والبرامج التقليدية في كافة العلوم التجريبية منها، و الإنسانية. و لعلّ الأقسام الافتراضية الّتي أنشأتها جامعة تلمسان في ظل جائحة كورونا هي واحدة من الوسائل التكنولوجية المستحدثة الّتي تساهم بشكل كبير في قياس مؤشرات الأداء، ومن هنا خصّصنا هذه الدراسة لإبراز التجربة الإبداعية للأقسام الافتراضية في تطوير التدريس الجامعي من ناحية، و تعزيز قياس الأداء من ناحية أخرى The university calendar is considered one of the vital issues for the development education and Learning processes. The measurement of performance in higher education helps the educational staff to develop the teaching skills and rise the level of scientific and practical aspirations of society. It breaks out the negative stereotypes at university educational practice based on indoctrination, dictation, and traditional programs in both experimental sciences, and humanities. For these reasons the virtual classrooms established through platforms at the University of Tlemcen in light of the Corona pandemic are one of the innovative technological means that contribute significantly to measure performance indicators. Therefore, we have devoted this study to highlight the experience of virtual classrooms in developing university teaching , and enhancing performance measurement.

الكلمات المفتاحية: التدريس في الجامعة - التعليم المتطور – قياس الأداء –الأقسام الافتراضية . ; University teaching processes , Education development- Performance measurement-– Virtual Classrooms


الممارسات اللّغوية والدعامة التكنولوجية "خطاب الفايسبوك أنموذجا"

رافيل فريزة, 

الملخص: الملخص: عرف العالم تطورا تكنولوجيا واسعا في شتى المجالات، حيث شهدت اللغة بمختلف أشكالها التعبيرية شكلا جديدا من التجلي الرمزي، باعتماد تقنيات التكنولوجيا الحديثة، والوسائط الالكترونية، فقد وجدت اللغة فضاء خصبا لاستثمار رغبة الذات الكاتبة في التعبير عن شؤونها النفسية والاجتماعية، وأخذ المشهد التواصلي يتخذ أشكالا لغوية مختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تسعى من خلال تقنياتها وتطبيقاتها إلى إتاحة منظومة تواصلية جديدة بين مستخدميها، وعليه سنسعى من خلال هذ الدراسة إلى رصد أشكال الممارسات اللغوية المتاحة على شبكة الفايسبوك وكيف تتشكل هذه الممارسات؟ الکلمات المفاتيح: التعدد اللغوي؛ الوظيفة التواصلية؛ شبكة الفايسبوك؛ التفاعل التكنولوجي. Abstract: The world has known a high degree of development in various fields. Thus, language has witnessed a new form of symbolic manifestation in its different forms of expression by using the techniques of modern technology and electronic media. Consequently, it found a fertile space to invest the self-authorship desire to express their social and psychological issues, and the communication scene took different linguistic forms through social media that aim at providing a new communication system among their users via their techniques and applications. Therefore, we will try through this study to explore the forms of linguistic practices available on Facebook. So, how are they formed? Can we suppose a linguistic practice in the absence of the memory and the ? sender’s intentionality

الكلمات المفتاحية: التعدد ; اللغ ; ي ; ال ; ظيفة ; الت ; اصلية ; شبكة ; الفايسب ; ك ; التفاعل ; التكن ; ل ; جي