دراسات

dirassat

Description

مجلة دراسات هي مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الدراسات الصحراوية، جامعة طاهري محمد بشار. أنشئت سنة 2012، و هي موجهة للباحثين من أساتذة و طلبة داخل و خارج الوطن .تهتم بنشر الأبحاث العلمية المتعلقة باللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتنشر فيها الأبحاث بالعربية، الإنجليزية والفرنسية. أهداف المجلة. - إتاحة الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم المبتكرة و الأصيلة و التي تحترم قواعد النشر و المعالجة بأسلوب علمي موثق في اللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. - المساهمة في تطوير البحث العلمي وتقديم دراسات جادة للقرّاء في شتى بقاع العالم. - إثراء المكتبة الجزائرية و الدولية في مجال البحوث الأكاديمية محل اهتمام المجلة مع حرصها على الالتزام بمعايير البحث العلمي و أخلاقياته. - الاستفادة من التقدم العلمي لخدمة للإنسانية. Dirassat is a half yearly and indexed scientific and academic journal established since 2012. It is published by the Laboratory of Saharan Studies at Tahri Mohamed University, Bechar, Algeria. It is intended for researchers, teachers and scholars, both nationally and internationally. It is a three lingual journal interested in the publication of original scientific works related to languages, literature as well as human and social sciences in Arabic, English and French. .Aims and Scope The main objectives of the journal are: • To offer researchers the opportunity to publish their innovative and authentic researches, that respect publishing and processing principles in a scientifically documented manner in languages, literature, social sciences and humanities. • Contribute to the development of scientific research and provide serious studies to scholars in various parts of the world. • To Enrich the Algerian and international libraries in the field of academic research, which are of interest to the journal, with a commitment to adhere to scientific research standards and ethics. • To enhance research and scientific progress for the welfare of humankind.


8

Volumes

16

Numéros

295

Articles


المنهاج التربوي الخلدوني

دايم سماحية, 

الملخص: The curriculum is a necessary means to guide the educational process towards its intended destination, so we find educational researchers focus their efforts to build old and modern, and Ibn Khaldun one of those who set educational curriculum and evidence of this "his introduction", which was filled with ideas and educational perceptions reflected in the elements that It requires the building of an educational educational curriculum such as: determining the desired ends of education, teaching content, teaching methods, means, and proposing the best method of teaching. يعد المنهاج وسيلة ضرورية لتوجيه العملية التعليمية التربوية نحو وجهتها المقصودة ، لهذا نجد الباحثين التربويين يركزون جهودهم لبنائه قديما وحديثا ، و ابن خلدون أحد أولئك الذين وضعوا منهاجا تعليميا تربويا و الدليل على ذلك "مقدمته" التي حفلت بالأفكار و التصورات التربوية المتجلية في العناصر التي يتطلبها بناء منهاج تعليمي تربوي مثل : تحديد الغايات المرجوة من التعليم ، المحتوى التعليمي ، طرق التدريس ، الوسائل ، اقتراحه لأفضل طريقة في التدريس .

الكلمات المفتاحية: ; platform ; curriculum of khaldooni ; components of the khaldoon curriculum ; objectives ; student’s profile ; teaching methods ; teaching aids ; المنهاج ; المنهاج الخلدوني ; مكونات المنهاج الخلدوني ; الغايات ; ملمح التلميذ ; طرق التدريس ; الوسائل التعليمية ;


دراسة أداة شرط (إن) ودلالاتها في القصص القرآنية: دراسة تطبيقية على قصة موسى علیه السلام

اسحق رحمانی,  فاطمه صمصامی, 

الملخص: إن النحو منذ نشأته الأولی اهتم بالمعنی اهتماماً خاصاً علی نحو أن هناک ارتباط وثیق بین القاعدة النحویة وبین الدلالة. ومن المیزات البارزة في اللغة العربیة أنها مملوءة بالمضامین المختلفة حتی أن تغییر الکلمة أو مکانها یتغیر معنی العبارة کلها. ومن المسائل التي تطرح في هذا الحقل هو أسلوب الشرط الذي یتضمن أدوات متعددة ولکل منها دلالات خاصة، فلهذا دراسة دلالات هذه الأدوات تساعدنا في فهم القرآن الکریم. وهذا البحث یسعی أن یدرس دلالات أداة (إن) في الآیات المرتبطة بقصص موسی علیه السلام دراسة نحویة دلالیة. والنتائج الحاصلة توضح لنا أن هناک ارتباط وثیق بین علم النحو وعلم الدلالة وتفسیر القرآن، کما أن أسلوب الشرط وإدراک دلالات أدواته یؤثر تأثیراً هاماً في فهم القرآن الکریم وإن لأداة واحدة معان متعددة تُدرک حسب سیاق الجملة، وإضافة إلی هذا أن الزمن الشرطي متغیر في الجملة ولا یدل صیغة فعلیة خاصة علی زمن خاص.

الكلمات المفتاحية: القرآن الکریم، علم الدلالة، أسلوب الشرط، أداة (إن)


التفكيكية بين الترجمة والتعريب، قراءة في إشكالية المصطلح في النقد العربي المعاصر

وليد خالدي, 

الملخص: مما لا شك فيه، أن أزمة المصطلح النقدي في الدرس العربي ليست وليدة اليوم، بل موغلة في القدم، وازدادت وتيرتها بصورة واضحة في ظل التحولات التي طالت المجتمع الغربي في العصر الحديث، من خلال ما أحرزه من تقدم هائل في شتى مجالات الفكر والمعرفة والعلوم، ونظرا لطبيعة المناخ الذي يتسم في عمقه بالتباين والتمايز، انعكس ذلك سلبا على المشهد النقدي الأدبي العربي، وولد إشكالات معرفية ومنهجية وإجرائية لدى الجهاز المفاهيمي، أثناء مواجهته للظاهرة الأدبية، مما أوقع الدارس والقارئ على حد سواء في الارتباك والحيرة. ومن هذا المنطلق، يعد مصطلح التفكيك Déconstructionالذي نحته الفيلسوف والناقد الفرنسي جاك دريدا (j.Derrida ) في أدبيات الخطاب النقدي العربي المعاصر من أكثر المصطلحات شيوعا ودورانا على الألسن، ويمكننا تلمس هذه الحقيقة انطلاقا من الكتابات المتعددة والمختلفة للنقاد، التي ملأت الساحة الثقافية، بين مترجم وناقل ومعرب.

الكلمات المفتاحية: المصطلح؛ النقد؛ الخطاب؛ النظرية؛ التفكيك؛ التشريحة؛ التقويضية.


تقدير الذات عند المصاب بالأمراض الجلدية بين الـتأثير والتأثر

عبد الحكيم عثمان مرزوقي,  عبد الكريم سعودي, 

الملخص: يهدف بحثنا هذا المعنون "تقدير الذات عند المصاب بالأمراض الجلدية بين الـتأثير والتأثر" إلى البحث عن نوعية الأثر بين الإصابة بالأمراض الجلدية وتقدير الذات، وأيهما يؤثر بدءً في الآخر، ومن أجل ذلك افتتحنا هذا البحث بالإشكالية التالية "هل هناك علاقة تأثير بينية بين الإصابة بالأمراض الجلدية وتقدير الذات؟"، وقد عرضنا في دراستنا للتعريفات الأساسية لكل من الأمراض الجلدية وتقدير الذات مع إدراج بعض الدراسات الأساسية التي تناولت كلا المتغيرين، كما تناولت دراستنا قطبي التأثير المتبادل بينهما. خلصت دراستنا إلى وجود تأثير لتدني تقدير الذات أو أحد مظاهره على ظهور الإصابة الجلدية، كما بينت أن هناك أيضا تأثير من جهة أخرى للإصابة بالأمراض الجلدية على الناحية النفسية ومن بينها تقدير الذات، وبالتالي فإن تناول الأمراض الجلدية من حيث الدراسة والعلاج لا يجب أن يَخلَ من جانبي أثره على المصاب النفسي والجسدي.

الكلمات المفتاحية: الأمراض الجلدية - تقدير الذا – التأثير - التأثر.


Half man-half woman: How androgyny becomes a legitimate mode in modern society

العراجي فاطيمة الزهراء العراجي فاطيمة الزهراء, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز الأدوار الأدبية الخاصة بالمرأة و الرجل على حد سواء في مجموعة مختارة من الروايات الانجليزية الحديثة. كما يتطرق أيضا إلى تحديد الصورة النمطية السائدة للطبيعة البيولوجية كونها الميزة المحددة للممارسات الاجتماعية لكلا الجنسين. معظم الاعتقادات الشائعة تأكد بان التمايزات البيولوجية وكذا السلوكيات الفردية هم من بين المميزات المحددة للأدوار الاجتماعية للمرأة و الرجل. في ضمن هذا السياق، فان المعنى الأدبي لمفهوم الذكورة و الأنوثة لا يعكس تماما وظائفهم البيولوجية بل يرسخ مدى تفاعلهم السيكولوجي بالمحيط الاجتماعي المحدد لأدوارهم الفعلية. أو بمعنى آخر، إن المفهوم الاجتماعي المحدد للطبيعة الأنثوية و الذكرية يتضمن استبيان الهوية البيولوجية ومدى تعويضها بالإيديولوجية البنائية التي تهدف إلى تحرير العقل البشري وكذا تحريك السلوك الرامي لتبادل الأدوار الأدبية. التصنيف الاجتماعي للرجل والمرأة يقتضي إسهام كل منهما في ادوار أدبية متشابهة أو متشاركة. فإشراك المرأة و الرجل في ادوار أدبية مشتركة يولد تغيير مباشر للنمطية السلوكية الفاصلة بينهما. هذا ما يؤكد حتمية الولوج لاستحداث جنس ثالث ملم بكلى صفات الذكورة و الأنوثة. هذا الاستحداث الجديد للشخصيات الروائية الملمة بصفات مشتركة للذكورة و الأنوثة قد يؤدي إلى استدراج مفهوم مختلط يضم الجنسين معا. هذا الاختلاط في الشخصيات الأدبية يهدف إلى الإشهار بالتحول الجنسي ومدى إمكانية تقبله كنوع بشري جديد في الوسط الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الأدب الحديث ; المرأة ; الرجل ; الذكورة ; الأنوثة


Charles de Foucauld, a French Spy in Reconnaissance Mission of Morocco (1883-1884)

Benketaf Hafid, 

Résumé: The purpose of this article is to shed light on the life of Charles de Foucauld as a military before becoming a priest living as a hermit in the Algerian Sahara. The research methods adopted in this case of studying a historical figures is to compare and contrast data from different sources. The findings from exploring and studying such sources enable us to draw the following conclusions. The fact that was a military had a great influence on his decisions all along his life. He became interested in exploring Morocco and the Sahara when he participated in the military campaign to defeat Sheikh Bou Amama’s revolt against the French invasion. Foucauld’s interest in exploring Morocco was not animated by the desire to satisfy a personal quest to discover the unknown, but to collect intelligence for the French government for an eventual invasion of such mysterious and rich country. It is undeniable that Charles de Foucauld’s reconnaissance of Morocco helped greatly in the French invasion of Morocco from 1912 because his maps were minutely studied by the French generals.

Mots clés: Charles de Foucault ; exploration ; Morocco ; Espionage ; French Colonisation ; Maghreb


Charles de Foucauld, a French Spy in Reconnaissance Mission of Morocco (1883-1884)

Benketaf Hafid, 

Résumé: The purpose of this article is to shed light on the life of Charles de Foucauld as a military before becoming a priest living as a hermit in the Algerian Sahara. The research methods adopted in this case of studying a historical figures is to compare and contrast data from different sources. The findings from exploring and studying such sources enable us to draw the following conclusions. The fact that he was a military had a great influence on his decisions all along his life. He became interested in exploring Morocco and the Sahara when he participated in the military campaign to defeat Sheikh Bou Amama’s revolt against the French invasion. Foucauld’s interest in exploring Morocco was not animated by the desire to satisfy a personal quest to discover the unknown, but to collect intelligence for the French government for an eventual invasion of such mysterious and rich country. It is undeniable that Charles de Foucauld’s reconnaissance of Morocco helped greatly in the French invasion of Morocco from 1912 because his maps were minutely studied by the French Generals.

Mots clés: Charles de Foucault ; French exploration ; French colonisation ; Morocco ; The Maghreb


Charles de Foucauld, a French Spy in Reconnaissance Mission of Morocco (1883-1884)

Benketaf Hafid, 

Résumé: The purpose of this article is to shed light on the life of Charles de Foucauld as a military before becoming a priest living as a hermit in the Algerian Sahara. The research methods adopted in this case of studying a historical figures is to compare and contrast data from different sources. The findings from exploring and studying such sources enable us to draw the following conclusions. The fact that he was a military had a great influence on his decisions all along his life. He became interested in exploring Morocco and the Sahara when he participated in the military campaign to defeat Sheikh Bou Amama’s revolt against the French invasion. Foucauld’s interest in exploring Morocco was not animated by the desire to satisfy a personal quest to discover the unknown, but to collect intelligence for the French government for an eventual invasion of such mysterious and rich country. It is undeniable that Charles de Foucauld’s reconnaissance of Morocco helped greatly in the French invasion of Morocco from 1912 because his maps were minutely studied by the French Generals.

Mots clés: Charles de Foucauld ; Morocco ; French colonisation ; Espionage ; The Maghreb ; Geographic Exploration