دراسات

dirassat

Description

مجلة دراسات هي مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الدراسات الصحراوية، جامعة طاهري محمد بشار. أنشئت سنة 2012، و هي موجهة للباحثين من أساتذة و طلبة داخل و خارج الوطن .تهتم بنشر الأبحاث العلمية المتعلقة باللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتنشر فيها الأبحاث بالعربية، الإنجليزية والفرنسية. أهداف المجلة. - إتاحة الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم المبتكرة و الأصيلة و التي تحترم قواعد النشر و المعالجة بأسلوب علمي موثق في اللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. - المساهمة في تطوير البحث العلمي وتقديم دراسات جادة للقرّاء في شتى بقاع العالم. - إثراء المكتبة الجزائرية و الدولية في مجال البحوث الأكاديمية محل اهتمام المجلة مع حرصها على الالتزام بمعايير البحث العلمي و أخلاقياته. - الاستفادة من التقدم العلمي لخدمة للإنسانية. Dirassat is a half yearly and indexed scientific and academic journal established since 2012. It is published by the Laboratory of Saharan Studies at Tahri Mohamed University, Bechar, Algeria. It is intended for researchers, teachers and scholars, both nationally and internationally. It is a three lingual journal interested in the publication of original scientific works related to languages, literature as well as human and social sciences in Arabic, English and French. .Aims and Scope The main objectives of the journal are: • To offer researchers the opportunity to publish their innovative and authentic researches, that respect publishing and processing principles in a scientifically documented manner in languages, literature, social sciences and humanities. • Contribute to the development of scientific research and provide serious studies to scholars in various parts of the world. • To Enrich the Algerian and international libraries in the field of academic research, which are of interest to the journal, with a commitment to adhere to scientific research standards and ethics. • To enhance research and scientific progress for the welfare of humankind.


8

Volumes

16

Numéros

295

Articles


المنهاج التربوي الخلدوني

دايم سماحية, 

الملخص: The curriculum is a necessary means to guide the educational process towards its intended destination, so we find educational researchers focus their efforts to build old and modern, and Ibn Khaldun one of those who set educational curriculum and evidence of this "his introduction", which was filled with ideas and educational perceptions reflected in the elements that It requires the building of an educational educational curriculum such as: determining the desired ends of education, teaching content, teaching methods, means, and proposing the best method of teaching. يعد المنهاج وسيلة ضرورية لتوجيه العملية التعليمية التربوية نحو وجهتها المقصودة ، لهذا نجد الباحثين التربويين يركزون جهودهم لبنائه قديما وحديثا ، و ابن خلدون أحد أولئك الذين وضعوا منهاجا تعليميا تربويا و الدليل على ذلك "مقدمته" التي حفلت بالأفكار و التصورات التربوية المتجلية في العناصر التي يتطلبها بناء منهاج تعليمي تربوي مثل : تحديد الغايات المرجوة من التعليم ، المحتوى التعليمي ، طرق التدريس ، الوسائل ، اقتراحه لأفضل طريقة في التدريس .

الكلمات المفتاحية: ; platform ; curriculum of khaldooni ; components of the khaldoon curriculum ; objectives ; student’s profile ; teaching methods ; teaching aids ; المنهاج ; المنهاج الخلدوني ; مكونات المنهاج الخلدوني ; الغايات ; ملمح التلميذ ; طرق التدريس ; الوسائل التعليمية ;


Enseigner la tolérance, l’amour, le respect et la paix par le texte

Mekki-daoud Kouider, 

Résumé: Quand on voit ce qui se passe actuellement dans le monde, il est impératif d’attirer l’attention des hommes, notamment celle de nos jeunes, élèves et étudiants, sur le respect d’autrui, la tolérance, la cohabitation en paix avec tous les êtres sur cette minuscule planète appelée Terre. En effet, c’est notre salut qui est en jeu, car notre destin est lié et on ne peut vivre ensemble sur ce "petit grain" qu’avec l’intelligence prônant l’amour, l’entraide et la sérénité au sein de la même et unique famille nommée Humanité. Et c’est le texte, par sa pérennité et sa circulation loin de sa source, qui se prête le mieux à véhiculer régulièrement ce message, à répéter sans se lasser qu’un humain reste toujours un humain, et qu’on doit l’accepter sans tenir compte ni de sa race, ni de sa religion, ni de sa culture… D’ailleurs, c’est bien la diversité qui fait la puissance, la richesse des grandes nations.

Mots clés: enseigner ; tolérance ; amour ; paix ; texte


دراسة أداة شرط (إن) ودلالاتها في القصص القرآنية: دراسة تطبيقية على قصة موسى علیه السلام

اسحق رحمانی,  فاطمه صمصامی, 

الملخص: إن النحو منذ نشأته الأولی اهتم بالمعنی اهتماماً خاصاً علی نحو أن هناک ارتباط وثیق بین القاعدة النحویة وبین الدلالة. ومن المیزات البارزة في اللغة العربیة أنها مملوءة بالمضامین المختلفة حتی أن تغییر الکلمة أو مکانها یتغیر معنی العبارة کلها. ومن المسائل التي تطرح في هذا الحقل هو أسلوب الشرط الذي یتضمن أدوات متعددة ولکل منها دلالات خاصة، فلهذا دراسة دلالات هذه الأدوات تساعدنا في فهم القرآن الکریم. وهذا البحث یسعی أن یدرس دلالات أداة (إن) في الآیات المرتبطة بقصص موسی علیه السلام دراسة نحویة دلالیة. والنتائج الحاصلة توضح لنا أن هناک ارتباط وثیق بین علم النحو وعلم الدلالة وتفسیر القرآن، کما أن أسلوب الشرط وإدراک دلالات أدواته یؤثر تأثیراً هاماً في فهم القرآن الکریم وإن لأداة واحدة معان متعددة تُدرک حسب سیاق الجملة، وإضافة إلی هذا أن الزمن الشرطي متغیر في الجملة ولا یدل صیغة فعلیة خاصة علی زمن خاص.

الكلمات المفتاحية: القرآن الکریم، علم الدلالة، أسلوب الشرط، أداة (إن)


حضور الرمز وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصر

بشير هامل, 

الملخص: الرمز نمط قديم جديد ،لجأ إليه الشعراء لنقل تجاربهم ، فقيمة الرمز تتجاوز المألوف ، حيث صار جزءاً فاعلاً في حياة النص فالمبدعون تجاوزوا المألوف ، فحمل خيالهم وتراكماتهم المسبقة في استنباط المعاني الخفية . وتتجلى قيمته في تصوير الوقائع ، وتحمله إلى إيحاءات كثيرة تكسب النص جمالية ، وتجعله يقارن بين الأحداث ، من خلال استحضار الرموز كالرمز الديني والتاريخي والأعلام ، والطبيعة و الألوان وغيرها .

الكلمات المفتاحية: المدينة - الدلالة - الأسطورة - الرمل- الليل – النخلة.


تقدير الذات عند المصاب بالأمراض الجلدية بين الـتأثير والتأثر

عبد الحكيم عثمان مرزوقي,  عبد الكريم سعودي, 

الملخص: يهدف بحثنا هذا المعنون "تقدير الذات عند المصاب بالأمراض الجلدية بين الـتأثير والتأثر" إلى البحث عن نوعية الأثر بين الإصابة بالأمراض الجلدية وتقدير الذات، وأيهما يؤثر بدءً في الآخر، ومن أجل ذلك افتتحنا هذا البحث بالإشكالية التالية "هل هناك علاقة تأثير بينية بين الإصابة بالأمراض الجلدية وتقدير الذات؟"، وقد عرضنا في دراستنا للتعريفات الأساسية لكل من الأمراض الجلدية وتقدير الذات مع إدراج بعض الدراسات الأساسية التي تناولت كلا المتغيرين، كما تناولت دراستنا قطبي التأثير المتبادل بينهما. خلصت دراستنا إلى وجود تأثير لتدني تقدير الذات أو أحد مظاهره على ظهور الإصابة الجلدية، كما بينت أن هناك أيضا تأثير من جهة أخرى للإصابة بالأمراض الجلدية على الناحية النفسية ومن بينها تقدير الذات، وبالتالي فإن تناول الأمراض الجلدية من حيث الدراسة والعلاج لا يجب أن يَخلَ من جانبي أثره على المصاب النفسي والجسدي.

الكلمات المفتاحية: الأمراض الجلدية - تقدير الذا – التأثير - التأثر.


Half man-half woman: How androgyny becomes a legitimate mode in modern society

العراجي فاطيمة الزهراء العراجي فاطيمة الزهراء, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز الأدوار الأدبية الخاصة بالمرأة و الرجل على حد سواء في مجموعة مختارة من الروايات الانجليزية الحديثة. كما يتطرق أيضا إلى تحديد الصورة النمطية السائدة للطبيعة البيولوجية كونها الميزة المحددة للممارسات الاجتماعية لكلا الجنسين. معظم الاعتقادات الشائعة تأكد بان التمايزات البيولوجية وكذا السلوكيات الفردية هم من بين المميزات المحددة للأدوار الاجتماعية للمرأة و الرجل. في ضمن هذا السياق، فان المعنى الأدبي لمفهوم الذكورة و الأنوثة لا يعكس تماما وظائفهم البيولوجية بل يرسخ مدى تفاعلهم السيكولوجي بالمحيط الاجتماعي المحدد لأدوارهم الفعلية. أو بمعنى آخر، إن المفهوم الاجتماعي المحدد للطبيعة الأنثوية و الذكرية يتضمن استبيان الهوية البيولوجية ومدى تعويضها بالإيديولوجية البنائية التي تهدف إلى تحرير العقل البشري وكذا تحريك السلوك الرامي لتبادل الأدوار الأدبية. التصنيف الاجتماعي للرجل والمرأة يقتضي إسهام كل منهما في ادوار أدبية متشابهة أو متشاركة. فإشراك المرأة و الرجل في ادوار أدبية مشتركة يولد تغيير مباشر للنمطية السلوكية الفاصلة بينهما. هذا ما يؤكد حتمية الولوج لاستحداث جنس ثالث ملم بكلى صفات الذكورة و الأنوثة. هذا الاستحداث الجديد للشخصيات الروائية الملمة بصفات مشتركة للذكورة و الأنوثة قد يؤدي إلى استدراج مفهوم مختلط يضم الجنسين معا. هذا الاختلاط في الشخصيات الأدبية يهدف إلى الإشهار بالتحول الجنسي ومدى إمكانية تقبله كنوع بشري جديد في الوسط الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الأدب الحديث ; المرأة ; الرجل ; الذكورة ; الأنوثة


جغرافية حائل من خلال كتابات الرحالة في القرن التاسع عشر الميلادي

سيدي محمد أبنو د. عبد الله, 

الملخص: غني عن كل بيان القول بأهمية أدب الرحلة؛ باعتباره مصدراً من مصادر البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية، حيث يجد فيها المؤرخ والجغرافي وعالم الاجتماع وعالم الاقتصاد ودارس الأدب وغيرهم ضالتهم فيه، وتأتي قيمة الرحلة فيما يدونه الرحالة من معلومات جغرافية وتاريخية واجتماعية وثقافية تتميز بارتكازها على طابع المعايشة والاطلاع المباشر للأحوال العامة للبلدان التي زاروها وأقاموا فيها، وعن طبائع أهلها ومعالم حضارتهم، وتاريخهم. It goes without saying the importance of the literature of the journey; as a source of scientific research in the field of human sciences, where the historian, geographer, social scientist, the world of economics, literature and others find their place. The value of the journey comes in the traveler's geographical, historical, social and cultural information. The nature of living and the direct knowledge of the general conditions of the countries visited and inhabited, and the nature of the people and the characteristics of their civilization, and their history. key words: Surface manifestations - Topography - Geography Hail - Mountains - Plains - Highlands - valleys.

الكلمات المفتاحية: مظاهر السطحية - التضاريس - الجغرافيا حائل - الجبال - السهول - المرتفعات - الوديان


تلقي الشابي في الخطاب النقدي المُعاصر -مُعالجة تحليلية لرؤى نقدية متميزة-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: مُلخص البحث: إنه أحد أشرق الوجوه الشعرية التي أضاءت سماء شعرنا العربي ،منذ النشأة إلى يومنا هذا،ذلك الزائر الغريب الذي أطلّ كنجم ساطع إطلالة لم تطل وسرعان ما أفل وخبا،بيد أن آثاره ما تزال راسخة، ويستحيل أن تُمحى من ذاكرة الأجيال. والحق أنه لا ينبغي للكاتب أو الدارس أن يقتصر في تحليل تجربة أدبية معينة ما على النظرة الجزئية إلى إحدى زواياه فحسب،بل يجب استحضار مختلف العناصر التي تبدت وتشكلت في ذهن الناقد،كأن يتأمل مثلاً في شتى الجوانب والأبعاد التاريخية والجمالية والاجتماعية للتجربة الشعرية، ثم التأمل في ثقافة صاحب تلك التجربة، وإبراز مختلف القواعد النقدية المتعارف عليها. إن هذه الدراسة تهدف إلى نفض جراب بعض الدراسات النقدية التي صدرت عن أبي القاسم الشابي، من أجل كشف الحجب عن رؤية النقاد لمدرسته وتجربته، ومن ثم التبصر في أهم النتائج المتوصل إليها،وإن أول ما يعترضنا في هذا المجال هو كيفية الاختيار، والتمييز ،فمن الصعوبة بمكان الإلمام بجميع الدراسات التي تعرضت إلى تجربة باذخة كتجربة الشاعر الكبير الشابي في سطور وصفحات محدودة،فبالرغم من رحلة العمر القصيرة(1909-1934م)بيد أن شاعرنا حظي بمكانة مرموقة بين شعراء العروبة،فهناك عشرات الدراسات التي صدرت عنه في شتى أصقاع الوطن العربي،وأياً ما يكن الشأن فإننا ندلي بدلونا، وشعارنا في ذلك قول الدكتور أحمد زكي أبي شادي: «إن قراء العربية لن يملوا من قراءة ما كُتب، وما سيكتب عنه، ولو تعددت التراجم ،والدراسات» . وقد وقع اختيارنا على أربع دراسات تعدّ في نظرنا جديرة بالتأمل والقراءة ، كونها تتميز بتنوعها في طريقة تناولها لشعر أبي القاسم الشابي. Research Summary: It is one of the brightest poetic faces that have illuminated the sky of our Arabic poetry, since its inception to this day, the strange visitor who appeared as a shining star did not look long and quickly faded, but its effects are still entrenched, and impossible to be erased from the memory of generations. In fact, the writer or the scholar should not only analyze a particular literary experience by partially looking at one of his angles, but also recalling the various elements that appeared and formed in the mind of the critic, such as reflecting on the various aspects and historical, aesthetic and social dimensions of the poetic experience, and then meditation. In the culture of the owner of that experience, highlighting the various accepted monetary rules. This study aims to shake off the pod of some critical studies issued by Abu al-Qasim al-Shabi, in order to reveal the blocking of critics' vision of his school and his experience, and then insight into the most important results reached, and the first thing we object in this area is how to choose, and discrimination, it is Despite the short journey of life (1909-1934), but our poet has won a prominent position among the poets of Arabism, there are dozens of studies issued in various parts of the Arab world Whatever the case, we make a statement, u Shame in this saying Dr. Ahmed Zaki Abi Shadi: «The readers of Arabic will not tire of reading what was written, and what will be written about him, even if there are multiple translations, and studies». We have selected four studies that are considered worthy of reflection and reading, as they are characterized by their diversity in the way they address the poetry of Abu al-Qasim al-Shabi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشابي ، تلقي، الخطاب، المعاصر، معالجة، نقدية. ; Keywords: Chebbi, receive, speech, contemporary, treatment, critical.