دراسات


Description

Dirassat Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Laboratory of Saharan Studies, Faculty of Letters and Foreign Languages - Tahri Mohamed University, Bechar, Algeria. It is intended for researchers, teachers and scholars, both nationally and internationally. It is a three lingual journal interested in the publication of original scientific works related to languages, literature as well as human and social sciences in Arabic, English and French. The main objectives of the journal are to offer researchers the opportunity to publish their innovative and authentic researches that respect publishing and processing principles in a scientifically documented manner to enrich the Algerian and international libraries in the field of academic research, which are of interest to the journal, with a commitment to adhere to scientific research standards and ethics and to enhance research and scientific progress for the welfare of humankind. The journal is published in print and online. The online version is free and downloadable. All papers around the world are welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time and we process them in the order in which they are received.

Annonce

التوقف عن استقبال المقالات

ليكن في علم السادة الباحثين أنّ المجلة تعلن عن توقُّف استقبال المقالات إلى غاية تصفية ما بحوزتها من مقالات وعددها كثير.

كما تجدر الإشارة إلى:

-1 وجوب متابعة الباحثين لمسار مقالاتهم عبر حساباتهم على البوابة باستمرار.

-2 وجوب رفع التحفظات في أجلٍ لا يتعدى عشرين يوما  بعد التوصل برسالة في هذا الخصوص، وإدراج المراجع وإرسال التعهد في أجلٍ لا يتعدى 05 أيام بعد القبول النهائي ، ولا تتحمل المجلة مسؤولية المقال في حال عدم الالتزام بهذه الآجال.

تحياتنا الخالصة للجميع

19-04-2022


11

Volumes

24

Numéros

475

Articles


فاعلية النص القصصي ودوره في تكوين شخصية الطفل الجزائري مرحلة رياض الأطفال أنموذجا– دراسة تحليلية وصفية - The effectiveness of the anecdotal text and its role in the formation of the Algerian child's personality Kindergarten stage model - descriptive analytical study - L’efficacité du texte anecdotique et son rôle dans la formation de la personnalité de l’enfant algérien Modèle de l’étape de la maternelle - étude analytique descriptive –

حلاسي وردة, 
2022-01-23

الملخص: ملخص: نظرا للمكانة الكبيرة التي تحتلها القصة في حياة الطفل، تبحث هذه الدراسة في مدى فعالية النص القصصي الموجه للطّفل في الجزائر في تكوين شخصية الطفل في مرحلة رياض الأطفال؟، والهدف من ذلك هو البحث عن القصص والمواضيع، التي يمكنها أن تلعب دورا مهما في تنشئة الطفل من نواح مختلفة: اجتماعية، نفسية، تعليمية، أخلاقية...، وتكمن أهمية البحث في معرفة مدى فاعلية القصة، كأداة لتكوين طفل الروضة، ونظرا لطبيعة الدراسة تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على آليتي الوصف والتحليل، وذلك من خلال اعتماد استبيان كأداة لتجميع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أنَّ مرحلة الرّوضة مرحلة أساسيّة في العملّية التّربويّة، والأطفال في هذه المرحلة يريدون أن يعرفوا قصصاً عن الحياة والبيئة المحيطة بهم، ويشتدُّ ميلهم إلى المحاكاة والتّقليد ولعب الأدوار. Abstract: Given the great place that the story occupies in a child's life, this study examines the effectiveness of the story text directed at the child in Algeria in the formation of the child's personality in kindergarten?, the aim is to search for stories and topics, which can play an important role in the upbringing of the child in various ways: social, psychological, educational, moral… The importance of research lies in knowing the effectiveness of the story, as a tool for the formation of a kindergarten child, and due to the nature of the study, the descriptive analytical approach, based on the mechanisms of description and analysis, was adopted through the adoption of a questionnaire as a data collection tool. The study found that kindergarten is an essential stage in the educational process, and children at this stage want to know stories about life and the environments around them, and their tendency to emulate, imitate and play roles intensifies. résumé: Compte tenu de la grande place que l’histoire occupe dans la vie d’un enfant, cette étude examine l’efficacité du texte de l’histoire destiné à l’enfant en Algérie dans la formation de la personnalité de l’enfant à la maternelle?, le but est de rechercher des histoires et des sujets, qui peuvent jouer un rôle important dans l’éducation de l’enfant de différentes manières: sociale, psychologique, éducative, morale... L’importance de la recherche réside dans la connaissance de l’efficacité de l’histoire, en tant qu’outil pour la formation d’un enfant de maternelle, et en raison de la nature de l’étude, l’approche descriptive analytique, basée sur les mécanismes de description et d’analyse, a été adoptée par l’adoption d’un questionnaire comme outil de collecte de données. L’étude a révélé que la maternelle est une étape essentielle du processus éducatif, et les enfants à ce stade veulent connaître des histoires sur la vie et l’environnement qui les entoure, et leur tendance à imiter, imiter et jouer des rôles s’intensifie

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:فاعلية ؛ قصة ؛ رياض أطفال؛ تكوين ؛شخصية. ; KeyWords: Effectiveness; Story; Kindergartens; configuration; personality. ; Mots-clés: Efficacité; Histoire; Jardin d’enfants; Composition; Personnalité.


تجليات الدراما القناعية في الشعر الجزائري المعاصر "مسافات ، امرأة أنا" – أنموذجا-

ذيب مسيكة, 
2021-11-29

الملخص: لقد استطاع الشعراء الجزائريون المعاصرون صياغة ملامح تجربتهم الشعرية، ورسم تقاسيم رؤاهم الإبداعية بريشة الفنان الحاذق الذي استطاع أن يتملى التراث جيدا، ويشتغل به وعليه اشتغالا واعيا، فيمسك- بحكمة كبيرة- بكل المواقف الجديرة بالاستلهام والاستحضار والانطلاق نحو عوالم جديدة، ولأجل ذلك فقد كان توظيفهم للقناع توظيفا فنيا غائرا في القصدية والتدليل الرمزي، ليغدو بذلك سبيلهم الأنسب لتحقيق المجاوزة والفرادة والتمايز. على أن تركيزنا في هذه الورقة البحثية، إنما سيكون منصبا على التجربة القناعية لكل من: نور الدين درويش وصبحة بغورة. Contemporary Algerian poets were able to formulate the features of their poetic experience, and draw the sharing of their creative visions with the brilliance of the skillful artist who was able to dictate the heritage well, and work with it and on it consciously. The mask has a deep artistic use in intentionality and symbolic pampering, thus becoming their most appropriate way to achieve transcendence, uniqueness and differentiation. However, our focus in this research paper will be on the persuasive experience of the two poets: Noureddine Darwish and Sobha Baghora.

الكلمات المفتاحية: القناع، التوظيف القناعي، الشعر الجزائري، التراث. ; Mask, mask recruitment, Algerian poetry, heritage.


الثور وهوى الغضب في قصيدة النابغة الذبياني "مقاربة سيميو_ أنثروبولوجية "

بن ضحوى خيرة, 
2022-04-20

الملخص: ملخص: نحاول في هذا المقال البحث عن هوى الغضب في قصيدة النابغة الذبياني، مركزين على صورة الثور التي أخذت حيزا كبيرا مقارنة بالصور الأخرى، منطلقين من فرضيات وإشكاليات تبحث في توظيف الرحلة، والفضاء الزمني والمكاني، كعنصر مساعد على إظهار هوى الغضب، وحتى نتمكن من فك شفرات هذا النص استندنا على المقاربة "السيميو_ أنثروبولوجية"، لنستطيع تتبع مسار الخطاب المختار، ووضع احتمالات تتوافق نوعا ما وفلسفة العربي ما قبل الإسلام اتجاه قضية الموت والوجود، والصراع من أجل البقاء. ولنقل اتجاه حالات الغياب التي يراها حوله أينما حل وارتحل، فتعمم بذلك قضيته على الإنسان والكائنات الأخرى، التي كان تتبعها في هذا البحث بمثابة إثارة لقضية الاستبدال التي يقوم بها المخاطب لحظة تبدل المواقف، والأحداث، ورغم شساعة الفضاء المكاني إلا أن الصور والأحداث جعلها في خطابه ملحمة لها زمنها وفضاءها الخاص، أنَّ سجلت خروجك من الخطاب أسدل الستار على الملحمة القتالية وهوى الغضب، لتعود الحركة معاكسة إذا ما فتحنا أبوب الخطاب مرة أخرى قراءة وفهما وتأويلا. الكلمات المفتاحية: خطاب؛ هوى غضب؛ غياب؛ طقس؛ صراع. Abstract : In this article, we try to find the desire of anger in the poem of the Elnabighah Eldhobiani, focusing on the image of the Taurus, which took a lot of space compared to other images. Starting from hypotheses and problems, looking at the use of the journey, the time and space, as an auxiliary element to show the desire of anger. In addition, so that we can decipher this text based on the approach "Simio_ Anthropological", so that we can follow the course of the chosen discourse, and put possibilities somewhat compatible, with the philosophy of pre-Islamic Arabic towards the issue of death and existence, and conflict for the sake of staying. Let us convey the direction of the absences that he sees around him wherever he comes and goes, thereby spreading his case to man and other beings, which he followed in this research as a raise for the issue of replacement carried out. Keywords: Absence; desire of anger; conflict; rite; discourse.

الكلمات المفتاحية: خطاب ; ه ; ى غضب ; غياب ; طقس ; صراع


الفرق بين التلاميذ العاديين وذوي عسر القراءة في مهارة الإدراك السمعي دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

غلاي فوزية,  بوحفص طارق, 
2022-05-19

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين العاديين وذوي عسر القراءة في مهارة الإدراك السمعي ،اعتمادا على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث ابتدائي 20 تلميذ(ة) عاديين و20 تلميذ(ة) من ذوي عسر القراءة، تم استخدام اختبار رسم الرجل لجودناف واختبار عسر القراءة واختبار صعوبات الإدراك السمعي من بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم لفتحي الزيات وكل هذه الاختبارات تم تكييفها على البيئة الجزائرية، أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في مستوى ذكاء بين التلاميذ العاديين وذوي عسر القراءة لصالح الفئة الثانية، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عسر القراءة بين التلاميذ العاديين وذوي عسر القراءة لصالح نفس الفئة وكذا وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى صعوبات الإدراك السمعي بين المجموعتين لصالح التلاميذ المعسرين قرائيا.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم ; صعوبات الإدراك السمعي ; عسر القراءة ; ذوي عسر القراءة ; حاصل الذكاء


واقع التعلم التنظيمي في المؤسسات الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراك فرع المصب LRP (الجزائر)

فاضل فايزة,  سعدون سمية, 
2022-04-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن واقع التعلم التنظيمي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية وبالتحديد بمؤسسة سوناطراك فرع المصب (LRP) ، وكذلك تحديد عوامل الخلفية الفردية المؤثرة على التعلم التنظيمي، ولقد تم تطبيقها على 85 عاملا من مجتمع الدراسة، حيث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق مقياس الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير(ASTD) للتعلم التنظيمي والمتكون من: 26 فقرة مقسمة على خمسة أبعاد: إدارة المعرفة، ديناميكية التعلم، تكنولوجيا المعلوماتية، تحول المنظمة، الذاكرة التنظيمية، وقد تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة، وتم التوصل الى النتائج: أن استجابات افراد عينة الدراسة جاءت مرتفعة بالنسبة لكل بعد من الأبعاد الممثلة للتعلم التنظيمي، كما تبين كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العمال من حيث ممارسات التعلم التنظيمي تبعا: السن، المستوى التعليمي، وسنوات الأقدمية. This study aims to highlight the reality of Organizational Learning in economic enterprises in Sonatrach Foundation ) LRP(, as well as identifying the individual background factors affecting organizational learning. This study was applied to a sample of 85 employees using the descriptive analytical method followed by applying a measure of organizational learning by the American Society for Training and Development (ASTD), which consists of 26 items divided into 05 dimensions: knowledge management, learning dynamics, informatics, organizational transformation, organizational memory, and this study found: The responses of the study sample individuals were high in relation to each dimension representing organizational learning, and also showed that there were no statistically significant differences between employees in terms of organizational learning practices depending on: age, educational level, and seniority years.

الكلمات المفتاحية: التعلم ; التعلم التنظيمي ; المعرفة ; إدارة المعرفة ; العمال


الحمولات الشعرية الأدبية في خطاب الشيخين: البشير الإبراهيمي و محمد العيد آل خليفة.

طيفوري ليلى, 
2022-10-25

الملخص: بعدما نالت القضية الجزائرية رواجا منقطع النظير، في فترة من فترات الاستدمار الفرنسي حتى استقلالها، وأصبحت نبراسا لكل شاعر وأديب، جاءت القضية الفلسطينية لتحتل هذه المكانة وتحقق إلى حد ما، ما حققته القضية الجزائرية، فأصبحت فلسطين في كل عمل أدبي تلهم صاحبها ألوان الإبداع والبيان. إن الأدب الجزائري لعب دورا هاما عبر عصوره، فكل حقبة حققت مميزات تضاهي بها الحقبة الموالية لها أو تكمل الحقبة السابقة؛ وأدب جمعية العلماء المسلمين كان له الفضل في تأريخ فترات من تاريخنا وتاريخ الأمم الأخرى، وكان لفلسطين وقضيتها حصة الأسد في ذلك. في هذا المقال ارتأينا للتعريف بالحمولات الشعرية في خطاب الشيخين البشير الإبراهيمي و محمد العيد، قضية الناثر والشاعر، الأول في نص نثري وهو "عيد الأضحى و فلسطين"، والثاني في نص شعري و هو "فلسطين العزيزة". لنستخرج ما يحمله النّص النثري والشعري على حدٍّ سواء من ألوان الأدبية والشعرية كما يحلو للبعض تسميتها، فالشعرية هي ما يحتويه النص الأدبي من بنى صوتية وصرفية ونحوية و إيقاعية، وبلاغية. فأين برزت الشعرية في هذين النصيين؟ Abstract After the Algerian case gained umparalleled popularity in a period of the french colonialism until its independence, and it became amora, or an Example for every poet and writer, this the Palestinian case came to take place in this position and reached a certain to some extent what the Algerian cause achieved. Palestine became in every literary work that inspires its owner the colors of creativity and statement. Algerian literature has played an important role throughout its eras. Each era achieved advantages that compare to the era following it or complement the previous era. The literature of Muslim Scholars emblematic of the association of muslimulama was noticed with chronicling periods of our history and the history of other nations, and Palestine and its cause had the lion’s share in that. In this article, we decided to define the poetic loads in the speech of the two Sheikhs Al-Bashir Al-Ibrahimi and Muhammad Al-Eid, the case of the prose writer and the poet. The first in a prose text is" Eid Al-Adha and palestine" and the second in a poetic text, which is "Dear palestine ". Poetics is what the literary text contains from phonetic, morphological, grammatical, rhythmic, and rhetorical structures. Where did poetry emerge in these two texts?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :شعرية؛ أدبية ؛شاعر؛ بنى صوتية؛ بلاغية The key words: poeticism; literary; poet; contains of phonetic; vocal structures-Rhetorica


الخطاب الكولونيالي و أزمة الهوية عند إدوارد سعيد

عبد الله مصطفى, 
2022-07-15

الملخص: ملخص: يعتبر كتاب " الاستشراق " لإدوارد سعيد منعطفا حاسما في فهم الذات من وجهة نظر الآخر الامبريالي المتعالي الذي يسعى إلى فرض مقولاته المثقلة بمفاهيم إيديولوجية، تسعى إلى تحقير المستعمر الغربي للشرقي المسلم، فالاستشراق في منظور ادوارد سعيد ليس مجرد نقل لميراث الحضارة الشرقية بقدر ما هو منتج يحمل أبعادا وأهدافا سياسية موجها من قبل السلطة، فقد نهل الرجل من الرافد الشرقي الذي تشبع بروح الإسلام ومبادئ العقيدة والغربي و ما تضمنه من تخطيط للسيطرة و انتقاص للأخر فكان كتابه تفكيكا للرؤية الاستشراقية الغربية . لذا سعينا إلى ضبط دلالة الاستشراق و آليات توظيفه من طرف المستشرقين اعتمادا على المنهج التحليلي و النقدي المقارن لتبيان حقيقة الشرقي و الطريقة التي يقدمه بها الغربي الكولونيالي. فكيف نظر المفكرين العرب إلى الاستشراق و المستشرقين؟ وما دلالة الاستشراق عند إدوارد سعيد؟ وكيف وظف الاستشراق والإعلام الاستشراقي في وجه الإسلام؟ وما الآليات التي استعملها الغرب في ترويج الإيديووجيا الاستشراقية المغرضة؟ استشراق؛ ادوارد سعيد؛ كولونيالي؛ إيديولوجيا؛ فكر Abstract Edward Said's "Revelation" is a critical turning point in understanding the self from the point of view of the arrogant imperialist other, who seeks to impose his proclamations, which are overloaded with ideological concepts, which seek to vilify the Western Colonist of the Muslim Oriental. In Edward Said's perspective, it is not so much a transfer of the legacy of Eastern civilization as a product with political dimensions and objectives directed by power, but a man from the Eastern tribe who is imbued with the spirit of Islam, the principles of faith and the Western, and whose planning of control and detraction to the other, whose book was a deconstruction of the Western vision. Therefore, we have sought to control the meaning of revelation and the mechanisms for its use by the revelers based on a comparative analytical and critical approach to the reality of orientalism and the manner in which it is presented by the Colonialist Westerners. How did Arab intellectuals look at revelation and revelations? And what's the meaning of Edward Said's revelation? How did revelation and forward-looking media employ Islam? What mechanisms has the West used to promote pseudoscience

الكلمات المفتاحية: استشراق؛ ادوارد سعيد؛ كولونيالي؛ إيديولوجيا؛ فكر.


سِيمْيَائِيَة العَنْوَان في دِيوَان الأَمِين العمُودِي

دين لخضر,  مفتاح مريم, 
2022-06-09

الملخص: ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى رصد عتبة العنوان في ديوان الأمين العمودي، وذلك بالكشف عن بنيته وكيفية اشتغاله وفق منهج سيميائي يتّخذ من التّأويل أداة إجرائية في الوقوف على خصائصه التركيبية والدلالية وعلاقته بالمضمون، كون العنوان النواة الأساسية التي ينطلق منها النص ويتشكّل من خلالها، بدءًا برمزية الغلاف وألوانه، آخذين في الحسبان ما تحقّق من رمزيتها العامّة _ عتبة العنوان _ في الدّواوين الشعرية، وما تحقّق منها من رمزية خاصّة تفرّد بها ديوان الأمين العمودي دون غيره. فسيحاول هذا البحث الإجابة على الإشكالية التالية : إلى أي مدى أسهمت الدراسات السيميائية في الكشف عن دلالات عناوين الكتب وبخاصة في كتاب ديوان الأمين العمودي ؟ وقد اعتمدنا على المنهج السيميائي لأنه نقطة انطلاقنا لهذه الدراسة ، وأكدنا في النتائج أنه المنهج الحديث الأكثر أهمية لمساعدة الباحث في فك شفرة الكشف الشامل عن أعمق معاني أي عنوان. Abstract : exploring the title’s meaning in El Amine El Amoudi's anthology through its structure and usage according to a semiotic methodology that focuses on giving explanations as a technique to figure its structure and meanings in parallel to its context. More importantly that a title is the key element to ignite a text’s shape and content. Initially, the cover’s symbolism and colours, taking into consideration both the general and specific one in El Amine El Amoudi’s poetic works. This research tries to answer the following problematic: How far did the semiotic studies revealed the titles denotations specifically, the El Amoudi’s ? We proceeded on the semiotic methodology as it is our starting point of this study and confirmed in the results that it is the most crucial modern methodology to assist a researcher to decipher the holistic revelation of any title’s deepest meanings.

الكلمات المفتاحية: عنوان ; سيميائية ; غلاف ; ديوان ; أمين العمودي


التخطيط اللغوي ودوره في تكوين الملكة التبليغية عند المتعلمين في ظل التعدد اللغوي

سيدي موسى فائزة, 
2022-04-17

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال أهمية التخطيط اللغوي في تكوين الملكة التبليغية عند المتعلمين في المراحل الأولى من التعليم خاصة في ظل التعدد اللغوي الذي يتفاعل داخلة المتعلم الجزائري، وذلك من خلال تتبع المشكلات اللغوية وتحديدها بدقة ثم اقتراح الحلول والبدائل لمعالجة هذه المشكلات، فتتم دراسة الوضع اللغوي على الصعيدين الخارجي والداخلي من خلال تجانس الفوج الدراسي وتلاؤمه، كما يتم وضع البدائل في مضمون المادة التعليمية من خلال انتقاء المفردات والتعابير اللغوية واعتماد مبدأ التدرج في عرض المادة اللغوية حسب مستويات المتعلمين واحتياجاتهم اللغوية التي تمكنهم من تحقيق النجاعة التبليغية على المستويين الشفاهي والكتابي للحفاظ على مكانة اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي الذي يعيشه المتعلم في الوسط التعليمي والاجتماعي. Abstract: This article deals with the Importance of linguistic planning in formation of reporting queen among learners in the early stages of education, especially in light of the linguistic diversity in which the Algerian learner interacts. This is done by teaching and identifying linguistic problems accurately and then proposing solutions and alternatives to address these problems. The linguistic situation is studied on both the external levels through the homogeneity and suitability of the academic cohort. Alternatives are also developed in the content of the educational material through the selection of vocabulary and linguistic expressions and the adoption of the principles of gradualism in the presentation of the linguistic material according to the learner's level and their linguistic needs that enable them to achieve communicative efficiency at the oral and written levels, in order to preserve the status of the Arabic language in light of the multilingualism experienced by the learner in the educational and social environment. KeyWords: linguistic planning-reporting queen-learner-didactic-multilingualism.

الكلمات المفتاحية: متعلم-لغة- تخطيط


مستوى السلوك العدواني لدى الطالب الجامعي

بن زواي أمينة,  عداد وسام, 
2022-06-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى "السلوك العدواني لدى الطالب الجامعي" ، أجريت الدراسة على (70) طالب و طالبة و اعتمدت الباحثة في ذلك على المنهج الوصفي ، تم استخدام مقياس السلوك العدواني ل "أمال باضة" المصري المقنن على البيئة الجزائرية و توصلت الدراسة إلى أن: مستوى السلوك العدواني المادي لدى طلبة الجامعة متوسط و مستوى السلوك العدواني اللفظي لدى طلبة الجامعة عال كما أن مستوى العدائية لدى طلبة الجامعة عال و مستوى الغضب لدى طلبة الجامعة عال بالإضافة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك العدواني بين طلبة الجامعة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور . The study aimed to research the "aggressive behavior of university students", anger The study was conducted on (70) male and female students, and the researcher relied on the descriptive approach. The scale of aggressive behavior of the Egyptian "Amal Bada" was used, which is standardized on the Algerian environment. The study revealed the following: The level of physical aggressive behavior among university students is average،The level of verbal aggressive behavior among university students is high. ،The level of hostility among university students is high،The level of anger among university students is high. And There are statistically significant differences in the level of aggressive behavior among university students due to the gender variable in favor of males.

الكلمات المفتاحية: سلوك عدواني؛ طالب جامعي.


La fonction supervision et l’ajustement des personnes âgées en situation de chronicité au travail.

حسيني عمار, 
2022-06-01

Résumé: La présente recherche s’est réalisée auprès d’un échantillon de (22) employés en situation de chronicité au travail relevant de l’entreprise de « CEVITAL » de Bejaia. Il s’agit d’une recherche de nature qualitative, qui montre à l’aide d’un entretien semi directif autours des dimensions de l’approche théorique de (Rousseau et Aubé, 2007) que ces employés sont d’autant moins ajustés au travail, qu’ils perçoivent négativement les différentes pratiques de supervision de leurs supérieurs immédiats respectivement l’habilitation psychologique, la régulation et le soutien. Il reste tout de même important de signaler que la pratique la plus contraignante à l’ajustement de cette population aux contraintes pathogènes du travail est le déficit en matière d’habilitation psychologique des superviseurs directs. En d’autres mots, l’absence de valorisation du travail de groupe et de l’entraide par les superviseurs de première ligne ne favorisent guère la mise en œuvre des régulations individuelles et/ou collectives de cette catégorie d’employés.

Mots clés: Pratique d’habilitation psychologique ; pratique de soutien ; pratique de régulation ; chronicité psychique ; chronicité physique ; l’ajustement au travail


الهوية الافتراضية للباحث الأكاديمي ودورها في الإنتاج العلمي

حسناوي مهدية,  جربوعة عادل, 
2022-08-06

الملخص: أصبحت فضاءات الانترنت الوجه الجديد للمجتمع بإتاحة الفرصة لتكوين مجموعات افتراضية شبيهة بالواقع، فتغير معها الاتصال من المواجهة إلى الرقمي، مما خلق مفاهيم كالهوية الافتراضية للمستخدم. وجاءت الدراسة لتعرف بالفضاءات الرقمية الجديدة المستحدثة من قبل مؤسسات التعليم العالي أتاحت الفرصة لإنشاء هوية افتراضية للباحثين وخلقت فرص بيداغوجية عبر الخط والتعريف بهم وبأعمالهم وانعكاساتها الاكاديمية افتراضيا. وفي المقابل طرحت اشكالات الخصوصية والحماية في البيئة الرقمية. بالنسبة للأهداف التعرف والتعریف بالهوية الرقمية وملامحها في المجتمعات الافتراضية وأبعاد التفاعل الرقمي لمعرفات الباحث الأكاديمية. أما أهمية الطرح تتمثل في أهمية شبكة الانترنت كوسيلة اتصالية حازت المرتبة الأولى من ناحية الاستخدام ثم تأتي أهمية الهوية الافتراضية للباحث الأكاديمي الذي أصبح يمتلكها اليوم خاصة في عالم افتراضي مليء بالمنصات، واعتمدت المنهجية الوصفية التحليلية لمجموعة معرفات رقمية للباحثين، وكنتيجة أن البيئة الرقمية باتت مفتوحة للباحثين لإثبات وجودهم والتعريف بأعمالهم وتعزيز فرصتهم البحثية بجعل هويتهم الرقمية نشطة وفعالة خاصة أن المعرف الرقمي مجاني ومفتوح المصدر ومتاح للاستعمال للجميع.Abstract: Internet spaces have become the new face of society by allowing virtual groups to form reality-like groups, changing communication from confrontation to digital, creating concepts such as the user's virtual identity. The study was introduced to new digital spaces created by higher education institutions that provided the opportunity to create a virtual identity for researchers and created opportunities for cross-line pedagogical opportunities, their introduction, their work and their academic implications by default. In return, privacy and protection problems have been raised in the digital environment. For the objectives of identifying and defining digital identity and its features in virtual communities and the dimensions of digital interaction of academic researcher knowledge. The importance of the presentation is the importance of the Internet as a communication tool that has gained first place in terms of use and then comes the importance of the virtual identity of the academic researcher who now owns it, especially in a virtual world full of platforms, The analytical descriptive methodology of the digital identifier group was adopted for researchers, and as a result of the fact that the digital environment is now open to researchers to prove their existence, publicize their work and enhance their research opportunity by making their digital identity active and effective, especially since the digital ID is free, open source and accessible to all.

الكلمات المفتاحية: فضاءات افتراضية، هوية رقمية، الإنتاج العلمي، معرف رقمي للباحث


أساليب التربية الأسرية والتنمر في البيئة المدرسية، دراسة ميدانية بثانوية العقيد محمد الشريف مدينة الشريعة ولاية تبسة

بورزق نوار, 
2022-09-22

الملخص: نظرا لخطورة ظاهرة التنمر في البيئة المدرسية، فقد جاءت هاته الدراسة للكشف عن العلاقة بين أساليب التربية الأسرية وظاهرة التنمر في البيئة المدرسية، لتجيب عن سؤال الاشكالية الآتي: من خلال الاجابة عن السؤال المركزي، ماهو دور أسلوب التربية الأسرية في انتشار ظاهرة التذمر في البيئة المدرسية ؟ وللاجابة عنه اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي عن طريق أسلوب المقارنة على عينة مقدرة بـ 72 تلميذ، مقسمة الى مجموعتين، احداهما للمتنمرين والأخرى عادية، كل واحدة بها 36 تلميذا، مستخدمة استبيانا مكونا من 32 سؤالا خضع لاختبار الثبات والصدق، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن: اسباب سلوك التنمر في البيئة المدرسية، يعود إلى الاسلوب المتساهل أو الأسلوب الديكتاتوري جراء الآثار السلبية لهذين الأسلوبين على شخصية الابن. سواء باضعافها، أو بجعلها متمردة عن القيم الايجابية. بينما الأسلوب الديمقراطي يقلل من حدوث هذه الظاهرة في البيئة المدرسية الكلمات المفتاحية: اسرة، تنشئة اجتماعية، تنشئة أسرية ، تنمر، بيئة مدرسية Given the seriousness of the phenomenon of bullying in the school environment, this study came to reveal the relationship between family education methods and the phenomenon of bullying in the school environment, to answer the following problematic question: By answering the central question, what is the role of the family education method in spreading the phenomenon of discontent in the school environment? To answer it, the study relied on the descriptive approach through the comparative method on a sample of 72 students, divided into two groups, one for bullies and the other for normal, each with 36 students, using a questionnaire consisting of 32 questions that was subjected to a test of reliability and validity. After analyzing the results, the study concluded that: The causes of bullying behavior in the school environment, is due to the permissive or dictatorial style due to the negative effects of these two methods on the son's personality. Either by weakening it, or by making it rebel against positive values. While the democratic method reduces the occurrence of this phenomenon in the school environment KeyWords: Family, education, family education, bullying, youth

الكلمات المفتاحية: أسرة ; تنشئة اجتماعية ; تنشئة أسرية ; تنمر ; بيئ ; بيئة مدرسية


بلاغة التعبير في القرآن الكريم قصة سيدنا يوسف عليه السلام أنموذجا

بن حمزة نورة, 
2022-04-20

الملخص: ملخص: سورة يوسف إحدى السور المكية التي تناولت قصص الأنبياء، وقد أفردت الحديث عن قصة نبي الله يوسف بن يعقوب، في أسلوب حواري جميل يبين لنا أن خطاب الله سبحانه وتعالى مخالف لخطاب البشر؛ إذ يقنن لما يجب أن يكون عليه الحوار بين البشر ويضع الأسس والآليات التي يجب أن تعتمد في الحوارات حتى تكون فعّالة ومجدية. Abstract : Surat Yusuf is one of the Meccan surahs that dealt with the stories of the prophets. It singled out the talk about the story of the Prophet of God Yusuf bin Yaqoub, in a beautiful dialogic style that shows us that the speech of God Almighty is contrary to the speech of humans. It codifies what dialogue should be between humans and lays the foundation and mechanisms that must be adopted in dialogues in order for them to be effective and useful.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حوار؛ بلاغة؛ قصة، تواصل، خطاب. KeyWords: a dialogue; eloquence; story, communication, discourse


الأسلوب الخبري والإنشائي في شعر السجن عند ابن عمّار الأندلسي

عامر علي,  رحماني قدور, 
2022-09-22

الملخص: بالعربية: الأسلوب الخبري والإنشائي هما أسلوبان يسعى من خلالهما أي مبدع للتأثير على متلقيه وجعلهم يعيشون التجربة التي يُعايشها، لذا تمّ السعي لتتبع هذين الأسلوبين في " شعر السجن عند ابن عمّار الأندلسي" ومعرفة درجة اعتماد هذا الشاعر عليهما، ودورهما في إيصال رسالته وبث أحزانه وآلامه، لذا تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي بتتبع هذه الأساليب في شعر ابن عمّار بالسجن مع إيراد شواهد شعرية احتوت على هذين الأسلوبين وتوضيح سبب اعتماده على هذا الأسلوب أو ذاك، وكل ذلك كان إجابة عن الإشكالية: ما مدى توافر الأساليب الإنشائية بنوعيها والأسلوب الخبري في شعر السجن عند ابن عمّار الأندلسي؟ وأيهما وُظّف أكثر؟ - ما الحاجة التي دعت ابن عمّار لتوظيفهما في شعره بالسجن؟ وظهر أنّ الشاعر استعان بهذين الأسلوبين للتأثير على متلقيه وحملهم على الاستجابة لطلبه بالتوسط له لدى المعتمد حتى يطلق سراحه ويخلّي سبيله، كما أنّها جعلت قصائده تصوّر حجم معاناته وآلامه داخل السجن. بالانجليزية: The news method and the construction method are two methods through which any creator seeks to influence his recipients and make them live the experience he lives. Therefore, it was sought to trace these two styles in “Prison Poetry for Ibn Ammar al-Andalusi” and to know the degree to which this poet relied on them. And their role in communicating his message and spreading his sorrows and pains, so the descriptive-analytical approach was adopted by following these methods in Ibn Ammar’s poetry in prison, with poetic evidence that contained these two styles and an explanation of why he relied on this method or that, and all of that was an answer to the problem: What are the availability of methods? The two types of construction and the narrative style in the prison poetry of Ibn Ammar al-Andalusi? Enter And which one was used more? - What is the need that called Ibn Ammar to employ these methods - constructional and expert - in his poetry in prison? It appeared that the poet used these two methods to influence his recipients and get them to respond to his request and mediate for him with the trusted, and they made his poems depict the extent of his suffering and pain in prison.

الكلمات المفتاحية: أسلوب؛ خبري ؛ إنشائي ؛ شعر ؛ شعر السجن ؛ ابن عمّار الأندلسي ; style; my news; structural; Poetry ; prison poetry; Ibn Ammar al-Andalusi.


أنماط التعلق وعلاقتها بالأليكسيتيميا لدى طلبة جامعة باجي مختار-عنابة-

عبوبو غزلان,  عباسي معا, 
2022-04-18

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن علاقة أنماط تعلق بالأليكسيتميا عند طلبة الدفعة الثانية جامعة باجي مختار –عنابة-وذلك للأهمية النظرية حيث ان تناولها مفهوما حديثا بالنسبة للأدب السيكولوجي. كما تناولت أنماط التعلق و الأليكسيتميا وهو موضوع استخدمته بعض الدراسات الأجنبية، و شبه انعدامه بالنسبة لدراسات العربية على حد علم الباحث. اما المنهج فقد استخدم الوصفي، و لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد على مقياسي أنماط التعلق لدى الراشد و ترنتوTAS-20 على عينة من 50طالب وطالبة ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين انماط التعلق و الأليكسيتميا لدى طلبة الدفعة الثانية بجامعة باجي مختار- بعنابة- كما توصلت الى مستوى متوسط من لأليكسيتميا، وأظهرت أن أعلى نسبة لديهم هو التعلق الأمن. This study aimed to search for relationship of pattern ,which related to alexithymia among of students from the second batch of Badji Mokhtar University Annaba - due to its theoretical importance, as it is a modern concept for psychological literature. It also dealt with the patterns of attachment and alexithymia, a topic used by some foreign studies, and its absence in relation to Arabic studies, as far as the researcher knows. As for the method, it was used descriptive, and to achieve the objectives of the study, it relied on the two scales of attachment styles for Al-Rashid and Trento TAS-20 on a sample of 50 male and female students. to an average level of alexithymia, and showed that the highest percentage was safe attachment

الكلمات المفتاحية: أنماط التعلق ، الأليكسيتميا . ; attachment styles, alexithymia


انماط الشخصية عند طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات( الحالة الاجتماعية والترتيب الولادي)،personality types of university students in the light of some variables (social status and birth order)

بلخير فايزة, 
2022-04-18

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن الفروق ذات دلالة احصائية في انماط الشخصية لدى طلبة الجامعة حسب متغير الحالة الاجتماعية( اعزب ، متزوج) ، والترتيب الولادي( الاكبر، الاوسط، الاصغر) . ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة من 135 طالب وطالبة من جامعة احمد زبانة غليزان بالجزائر ينتمون إلى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، وكلية العلوم و التكنولوجيا باستخدام مقياس انماط الشخصية للباحثة آلاء الأكرم(2017) ، فأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في انماط الشخصية ببعديه الانبساطي والعصابي بحسب متغير الحالة الاجتماعية والترتيب الولادي. The current study aimed to reveal statistically significant differences in personality patterns among university students according to the marital status variable (single, married), and birth order (oldest, middle, youngest). To achieve this goal, the descriptive analytical approach was used on a sample of 135 male and female students from Ahmed Zabana University of Relizane in Algeria, belonging to the Faculty of Social Sciences and Humanities, and the Faculty of Science and Technology using the Personality Patterns Scale for researcher Alaa Al-Akram (2017). The results of the study revealed that there were no differences Statistically significant in personality patterns in its two dimensions, extraversion and neuroticism, according to the variable of social status and birth order

الكلمات المفتاحية: شخصية ؛ انماط الشخصية؛ شخصية انبساطية؛ شخصية عصابية ؛ ترتيب ولادي. ; : Personality; personality types; extraversion personality; neurotic personality; birth order.


دور الخدمات الإرشادية في تنمية مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي

مقدم صافية, 
2022-06-01

الملخص: يعد التوجيه والإرشاد ركيزة أساسية في تحقيق النمو المتكامل للمتعلم نظرا للخدمات الإرشادية، والوقائية، والنمائية التي يقدمها. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الخدمات الإرشادية في تنمية مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، والتعرف على الفروق في مستوى الطموح لديهم وفقاً لمتغيري الجنس والتخصص. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (120) تلميذ وتلميذة من الطور الثانوي اختيرت بطريقة قصدية طبّق عليها استبيان مستوى الطموح. توصلت النتائج إلى أن الخدمات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد دور في تنمية مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الخدمات الإرشادية في تنمية مستوى الطموح للتلاميذ تعزى للجنس والتخصص. Guidance and counseling is an essential pillar in achieving the integrated growth of the learner due to the guidance, preventive and developmental services that provides. The current study aimed to identify the role of counseling services in developing the level of ambition among third year secondary school students, and to identify the differences in their level of ambition according to gender and speciality. The study was conducted on a sample of (120) male and female students from the secondary school who were chosen in an intentional way, on which the level of ambition questionnaire was applied. The results concluded that the counseling services provided by the counselor played a role in developing the level of ambition among students of the third year secondary school, and also found that there were no statistically significant differences in the role of counseling services in developing the students’ level of ambition due gender and speciality.

الكلمات المفتاحية: خدمات إرشادية؛ مستوى الطموح؛ دور؛ مستشار توجيه؛ تلميذ ثانوية ; guidance services; level of ambition; role; guidance counselor; secondary student.


مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تخفيف قلق الامتحان لدى تلاميذ البكالوريا (دراسة ميدانية في مدينة سكيكدة)

سباغ علي,  دشاش نادية, 
2022-11-02

الملخص: ملخص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تخفيف قلق الامتحان لدى عينة من تلاميذ البكالوريا (من وجهة نظر التلاميذ)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت على عينة 76تلميذ وتلميذة بثانوية متقن عبد السلام بودبزة سكيكدة باستخدام استمارة قلق الامتحان المغلقة من تصميم الباحث وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور سلبي في التخلص من الأعراض النفسية لقلق الامتحان لتلاميذ البكالوريا.  لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور سلبي في التخلص من الأعراض الجسدية لقلق الامتحان لتلاميذ البكالوريا.  لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور إيجابي في التخلص من الأعراض المعرفية لقلق الامتحان لدى تلاميذ البكالوريا. الكلمات المفتاحية: إرشاد؛ قلق؛ مستشار توجيه؛ إرشاد مدرسي؛ امتحان، تلاميذ بكالوريا. Study summary The current study aims to identify the role of the school guidance and counselor in allerriating exam anxiety among a sample of baccalaureate students) from the students point of vien) The study used the descriptive approach, and mole student qt mutqen Abde salam boudebza high school skikda by using the closed exam anxiety form designed by the research-the study reached following results:  The school guidance and counseling counselor has a negative role in eliminating the psychological symptoms of exam anxiety for baccalaureate students.  The school guidance counselor has a negative role in eliminating the physical symptoms of exam anxiety for baccalaureate students.  The school guidance and counseling advisor has a positive role in eliminating the cognitive symptoms of exam anxiety among baccalaureate students. KeyWords: guidance; anxiety; counseling advisor; exam anxiety, school guidance; exam, baccalaureate students.

الكلمات المفتاحية: إرشاد ; قلق ; مستشار توجيه ; إرشاد مدرسي ; امتحان ; تلاميذ بكالوريا


استراتيجية مواجهة الضغوط النفسية عند المرأة المعنفة

كوسة خلود,  تيغليت صلاح الدين, 
2022-05-19

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن المقاربات السيكولوجية حيث هدفت الى الكشف عن اهم استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المرأة المعنفة ،وتحديد نوع الإستراتيجية الأكثر استخداما لمواجهة الضغوط النفسية المترتبة عن العنف سواء الجسدي او النفسي . اذ تهتم هذه الدراسة بالبحث المعرفي عن ماهية استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ،وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي للبحث وتحليل النتائج ،و اجريت هذه الدراسة بمدينة سطيف على 43 حالة من النساء المعنفات ،بالاعتماد على مقياس استراتيجيات المواجهة ،ومقياس الضغوط النفسية.وهذا للإجابة عن تساؤل المشكلة البحثية القائل ب: ما هي استراتيجية مواجهة الضغوط النفسية التي تستخدمها المرأة المعنفة

الكلمات المفتاحية: استراتيجية ; مواجهة ; ضغط نفسي ; مراة ; عنف


Les manuels scolaires du cycle primaire sont-ils intégrateurs

نوار نوارة, 
2022-10-06

Résumé: Cette recherche vise l’analyse de contenus des manuels scolaires du cycle primaire. Nous nous focalisons sur la quête des aspects intégrateurs et leur degré d’adéquation avec la pédagogie d’intégration. Pour ce faire, nous avons fait recours à une grille d’appréciation. Les premiers résultats montrent que les activités d’intégration sont présentes mais est-il suffisant pour pouvoir parler d’un manuel scolaire intégrateur ? The goal of this study is to examine the contents of elementary school textbooks. We focus on the search for integrative features and their compatibility with integration pedagogy. To accomplish this, we used an assessment grid. Although the first findings indicate that integration activities exist, but is it sufficient to speak of an integrator textbook?

Mots clés: manuel scolaire ; pédagogie d'intégration ; cycle primaire ; activité d'intégration ; enseignement primaire


The U.S. Global War on Terror: Strategies and Policies

بوشارب فطيمة,  باسو عبدالرحمان, 
2022-06-19

الملخص: Abstract: Nations have spent one decade in the war against terrorism. However, terrorist activities persist, civilian casualties are increasing, and human rights are frequently violated under the name of fighting terrorism. To contribute to the contemporary debate on terrorism, the present article seeks to do with the international anti-terrorism measures of the USA during the Bush administration. It intends to focus on defining the ideologies of the “War on Terror”. The work’s interpretations based on Discourse analysis, and its data collected have been analyzed qualitatively .Through exploring the strategies that are proposed by the Americans and explaining what are the exact motives that push them to deal with terrorism, and in which way they legitimize their methods for dealing with it. This work gives a clear inventory of the effects of the American counter terrorism strategies. Key-words:terrorism , human rights, USA, Bush, War on Terror, strategies. الملخص: رغم مرور عقود من الزمن منذ بداية الحرب ضد الإرهاب. ومع ذلك لا تزال الممارسات الإرهابية في تزايد مستمر، مما أدى إلى خسائر مادية وبشرية معتبرة في ظل انتهاك صارخ لحقوق الإنسان تحت ما أسمته بمكافحة الإرهاب. يسعى هذا المقال إلى الوقوف على التدابير الدولية التي اتخذتها الولايات المتحدة خلال إدارة بوش لمكافحة الإرهاب، وهذا من خلال إيضاح الاستراتيجيات التي يقترحها الأمريكيون وشرح الأسباب الحقيقية وراء تصديهم للإرهاب، وأيضا من خلال عرض الطريقة التي يشرعون بها أساليبهم في التعامل مع الممارسات والمنظمات الإرهابية.تسعى هذه الدراسة لحصر تداعيات ونتائج استراتجيات مكافحة الإرهاب الأمريكية. الكلمات المفتاحية: الحرب ضد الإرهاب ، حقوق الإنسان ، الولايات المتحدة الأمريكية ، بوش ، الاستراتيجيات

الكلمات المفتاحية: terrorism ; human rights ; USA ; Bush ; War on Terror ; strategies ; الحرب ضد الإرهاب ; حقوق الإنسان ; الولايات المتحدة الأمريكية ; بوش ; الاستراتيجيات


Le patrimoine culturel: une perspective comptable

بن قيرش محمد نبيل,  أوقنون هند, 
2022-04-15

Résumé: Cet article tente de faire progresser la comptabilité culturelle qui est un domaine transdisciplinaire émergeant de la discipline comptable. Une méthodologie qualitative d'analyse dialectique et de revue systématique de la littérature spécialisée est utilisée dans cette optique. On analyse donc les relations et les contraintes conceptuelles entre la comptabilité, la culture et le patrimoine culturel, et on aborde les principales percées dans ce domaine, y compris les perspectives méthodologiques de mesure, d'évaluation et de contrôle comptable des biens culturels. Il met en exergue l'importance et les défis de ce domaine émergent, sa perspective épistémologique, ses difficultés normatives et sa fonction sociale. Ainsi, il offre un large spectre de compréhension du problème et des alternatives de mesures traditionnelles, plus fidèles à la complexité du champ culturel. This article aims to further cultural accounting as an emerging transdisciplinary field within the accounting discipline. A qualitative methodology of dialectical analysis and systematic review of the literature is used to achieve this goal. It analyzes the relationships and conceptual constraints between accounting, culture and cultural heritage, and discusses the main advances in this field, including methodological perspectives on the measurement, valuation and accounting control of cultural assets. It emphasizes the importance and challenges of this emerging field, its epistemological perspective, its normative difficulties and its social function. Thus, it offers a broad spectrum of understanding of the problem and alternatives of traditional measures, more faithful to the complexity of the cultural field.

Mots clés: la culture ; le patrimoine culturel ; la comptabilité culturelle ; la normalisation comptable ; l’évaluation comptable