مجلة إحالات

ihalat

Description

Referrals Journal. A semi-annual international academic journal. Issued by the Institute of Arts and Languages of Maghnia’s University Center in Algeria.The journal interested in publishing of linguistic, literary and critics studies in both of Arabic and foreign languages. مجلة إحالات. مجلة أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة. تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي مغنية بالجزائر. تعنى بنشر الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية باللغتين العربية والأجنبية.

Annonce

دعوة للمشاركة في العدد الخامس من مجلة إحالات

تحية عطرة لكل الباحثين في حقل الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية  داخل الجزائر وخارجها وبعد

يسر أعضاء هيئة تحرير مجلة إحالات الدولية المحكمة (التي يصدرها معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بمغنية) دعوتكم للمشاركة في العدد الخامس للمجلة 

المجالات المعرفية التي تُعنى بها المجلة؛

الدراسات اللغوية

الدراسات الأدبية

الدراسات النقدية

الدراسات الفلسفية والنفسية والاجتماعية..

كما تستقبل المجلة المقالات باللغات الأجنبية

 

آخر أجل لاستقبال مواد العدد الخامس هو 10 مارس 2020

تستقبل المواد حصرا على حساب المجلة في المنصة

 

مرحبا بمساهماتكم

24-12-2019


1

Volumes

4

Numéros

59

Articles


محور التلقي في الأدب التفاعلي (رواية ظلال العاشق لمحمّد سناجلة أنموذجا)

جراح وهيبة, 

الملخص: تتنزّل أهميّة هذه المداخلة في كونها تحاول رصد بعض الإشكاليات التي تطرحها عمليّة تلقي النص الرقمي في مثل هذا النموذج من الأدب، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار طبيعة المجتمع العربي الذي تعتبر فيه ظاهرة الرقمنة تجربة جديدة وفتيّة، أضف إلى ذلك أنّه (الأدب الرقمي) يشكّل تجلي أدبي غير مألوف للمتلقي، لذا يمثّل التعامل معه في ظلّ غياب شروط معرفيّة ونقديّة واعية إخلالا بمنطق تلقيه، وذلك بحكم أنّ الأدب الرقمي لا يغادر الحاسوب إنتاجا وقراءة ونشرا، والحاسوب ليس مجرّد وسيط للنّشر في هذه الحالة إنّه يتجاوز ذلك إلى إلحاق تعديلات جوهريّة على النصّ. The importance of this intervention is revealed in that it tries to monitor some of the problems posed by the process of receiving the digital text in such a form of literature, especially if we take into account the nature of Arab society in which the phenomenon of digitization is a new and young experience, in addition to that (digital literature) is a manifestation Literary is unfamiliar to the recipient, so dealing with it in the absence of cognitive and critical conditions constitutes a violation of the logic of its reception, and that is because digital literature does not leave the computer in production, reading and publishing, and the computer is not just a medium for publishing in this case it goes beyond that to substantial changes to the text.

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي، التلقي، الرواية الرقميّة، المتخيّل الرقمي، العتبات الرقميّة. ; Interactive literature – Receive- The digital novel- Digital Imagine- Digital thresholds.


طرائق عرض الدرس لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وأهميتها في اكتساب المهارات اللغوية

حاج هني محمد,  روقاب جميلة, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى أن يتعرّف الدارسون على أساليب التدريس المختلفة لغير الناطقين بالعربية، وأن تكون لهم القدرة على تطبيق هذه الأساليب والمهارات في المواقف التعليمية المختلفة، حيث يحمل كلاهما طابعا معرفيّا وآخر مهاري نفسي حركي؛ بمعنى أن تكون للمعلّم القدرة على تطبيق هذه الأساليب والمهارات في المواقف التعليمية التعلمية، لهذا الغرض تحديدا نسعى من خلاله رصد مهارات التدريس لمعلمي العربية لغير الناطقين بها. Summary : The research aims to introduce learners to different teaching methods for non-Arabic speakers, and to have the ability to apply these methods and skills in different educational situations, both of which have a cognitive character and another. psychological skills dynamics, which means that the teacher has the ability to apply these Methods and Skills in learning attitudes. To this end, we seek to monitor the pedagogical skills of Arabic teachers for non-indigenous speakers.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: طرائق؛ تدريس؛ متعلمي؛ اللغة؛ المهارات؛ الناطقين؛ بغيرها. key words: Methods; Teaching; Learners; Language; Skills


"قائمة الوحدات المعجمية الشائعة في محتوى كتاب اللّغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط" (من النّص 22 إلى النّص42)

بن رمضان محمد, 

الملخص: يتناول البحث إنجاز قائمة للوحدات المعجمية الشائعة في محتوى كتاب اللّغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط بنصوص محدّدة، تقوم على قاعدتين؛ الأولى: تكرار الوحدات المعجمية وشيوعها، والثانية: التفاصيل الدلالية، تهدف إلى قياس جودة الكتاب المدرسي من حيث الجودة والقبول والضعف بمنهج نقدي متعامل به على المستوى العالمي في تقييم مضمونه . :Abstract : This research focuses on the development of a list of common lexical units in the Arabic language book for the third year of primary education is based on the content of two bases: the first repetition of vocabulary, the second moral change in the context, analysis of data and graphs It aims to measure the quality of the scholar book in terms of quality, acceptance and weakness with a critical approach in use at the global . level in assessing the content of the scholar book

الكلمات المفتاحية: قائمة ; الوحدات المعجمية ; شيوع ; الكتاب المدرسي


تحولات الكتابة عند عمار بلحسن بين مطارحات الهوية وأسئلة الاختلاف

لصهب عبد القادر, 

الملخص: ملخص: المتن الأدبي – كما النقدي - عند عمار بلحسن قيمة إبداعية لها سجالاتها الموضوعاتية المؤطرة لها ، حيث تصنع تجربة الكتابة حيزها من حيثيات للحضور ولاستجلاء الذات عبر تموّجات الخطاب ، لتتمثّل أسئلةً تتقلص أحيانا لاحتضان هويةٍ خصوصيةٍ تقبع في خرائط "الذات " / الأنا الفردية وتتمدّد أحايينَ أخراة لملامسة فضاءات المعايَنَة الفاحصة للخطوط الموازية لتلك الهوية ؛ خطوط تصنع هوامش للاختلاف والمغايَرة . وباعتبار الكتابة أيقونة جامعة لطروحات " الخاص " و " الجمعي " فقد ظلّ دوما يخوض في ثنائيات العودة نحو الذات / الأنا والسياحة في عوالم الوجود ليرسم واقعا تتمطّى خرائطه وحدوده التعبيرية حسب سياقاته النصية. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول بسط التفاصيل المعايِنَة لقيم النص التعبيرية بين مطارحات الهوية باعتبارها مجالا للرؤية الخصوصية المتجلية في استحضار " الأنا " وأسئلة الاختلاف النابعة أساسا من الوعي بهذه " الأنا " وبهوامشها التي تؤطر خلفيات " السؤال " المعبِّر عن فيوضات استشعار الواقع والمأمول ؛ أو الكائن والممكن . الكلمات المفتاحية: - الكتابة – الهوية – الاختلاف – الواقع – المأمول . Abstract : The literary text of Ammar Belhassan is a creative value for its thematic debates. The experience of writing makes its place in terms of presence and self-discovery through the discourse. The questions are sometimes reduced to embracing a specific identity that lies in individual self-maps. To touch the viewing spaces of the parallel lines of that identity; lines that create margins for difference and variance. As a university icon of the "private" and "collective" expositions, he has always been engaged in the dualism of self-return / ego and tourism in the realms of existence to paint a reality whose maps and expressive boundaries are dictated by its textual contexts. Through this paper, we will attempt to delineate the preview of the values of expressive text between identity chases as a field of private vision manifested in the evocation of the ego and questions of difference stemming primarily from the awareness of this ego and its margins that frame the "question" Object and possible. key words: - Writing - Identity - Difference - Reality - Hope.

الكلمات المفتاحية: الكتابة ; الهوية ; الاختلاف ; الواقع ; المأمول