مجلة إحالات

ihalat

Description

Referrals Journal. A semi-annual international academic journal. Issued by the Institute of Arts and Languages of Maghnia’s University Center in Algeria.The journal interested in publishing of linguistic, literary and critics studies in both of Arabic and foreign languages. مجلة إحالات. مجلة أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة. تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي مغنية بالجزائر. تعنى بنشر الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية باللغتين العربية والأجنبية.

Annonce

دعوة للمشاركة في العدد السادس من مجلة إحالات

يعلن فريق تحرير مجلة إحالات الدولية المحكمة عن فتح باب استقبال مقالات العدد السادس- ديسمبر 2020-

من 01 جويلية 2020 إلى غاية 20 أكتوبر 2020

شروط النشر موجودة في خانة تعليمات المؤلف

يتم استقبال المقالات حصرا على حساب المجلة في ASJP

لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة رئيس التحرير:

mohammedbekkaye86@gmail.com

01-07-2020


2

Volumes

5

Numéros

79

Articles


السمَاعُ النحويُّ بَين أصُول النَّحو والّلسَانيَّات " أبُو إسْحَاق الشَّاطبي والوَصْفيُّون العَرَب أنْمُوذَجًا "

سليم أشرف, 

الملخص: مُلخَّص البَحْثِ : يخوض هذا البحث في قضية شائكة جدا، وما زالت مثار جدال ونقاش طويلين؛ إنها حتمية وجدلية الدليل النقلي في أصول النحو، خاصة إذا قوبل وعِلمَ اللغة الحديث؛ ومعلوم أن هذا العلم حقق-وما زال- كثيرا من المستجدات والمخرجات في إطار وصفه لجميع اللغات الطبيعية، وسيكون من قبيل المماحكة لو كان هذا البحث يعرض قضية التفاضل بين مستخلصات التراث العربي في اللغويات ومقابلته بمستجدات علم اللغة الحديث، لكن لب هدف البحث ورسالته الأساسية طرح طرائق تفكير المدرستين؛ إذ اختار الباحث أنموذجا مستنيرا، يمثل الطرح التراثي اللغوي التليد، متمثلا في العالم الكبير أبي إسحاق الشاطبي، وفي الجهة المقابلة، اختار الباحث الوصفيين العرب الذين تصدوا إلى وصف اللغة في ذاتها ومن أجل ذاتها، ويقصد هنا بالذات اللسانيات البنيوية التي تتبع مؤسسها ورائدها الأول فردناند دوسوسير. والغرض من هذا الطرح عرض كيفية فهم الأقدمين من خلال الشاطبي لجمع اللغة من مظانها في مقابل فهم المحدثين لذلك. Abstract : The main focus of this study is the clear relationship between two sciences ( ossoul annahwe and Modern linguistics) especially the view of ( abou ishak ashatibi ) to these sciences in his book ( almakassid ashafia fi charhi kolassa alkafia ) It is the intention of the researcher to attempt in this study to contribute to the linguistic literature by reviving the islamic heritage specially the western islamic heritage . for it is by no means lesser than the eastern heritage . I wish that readers benefit greatly from this study and to be able to say their scientific opinions about it freely. Key word : ossoul annahw . Modern linguistics . abou ishak ashatibi. Dalil annakli

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السماع ، القياس ، الاستدلال ، الاستقراء ، التقعيد.


الروائي بنسالم حميش والتراث

غرماوي طارق, 

الملخص: يمثل الروائي بنسالم حميش ، بحق، نموذجاً ناجحاً للتحديث الروائي المستند إلى الموروث السردي التاريخي عبر توطيد وشائج القربى مع هذا الموروث، والإفادة من ينبوعه المتفجر، وإمكاناته الثرة، وطاقاته الفنية الهائلة... تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على موقف بنسالم حميش من توظيف التراث في مضمار الكتابة الروائية، وتعرف الرهانات الإبداعية من وراء انفتاحه على السجلات الثقافية للتراث العربي، واستثمارها في الكتابة الروائية باتجاه تحديث السرد العربي وتأصيله في آن واحد.

الكلمات المفتاحية: الرواية العربية- التأصيل- التراث –الحداثة الروائية


سلطة الإيقاع الخارجي في نقائض جرير والفرزدق بين التحدّي والالتزام

سويلم مختار, 

الملخص: الخطاب الشعري في فن النقائض يرتبط بشكل كبير بالحوار الأدبي والتنافس الإبداعي؛ لأن النقائض إنما أُوجدت للتحدّي، وتحدي الخصم فيها هو أهم ما يميزها، لذا وجب على الشاعر المتحدّي أن يرد بقصيدة يطرق فيها ما طرقه خصمه وبالإيقاع ذاته ليثبت جدارته ويبرز مكانته الشعرية. في هذا المقال سنبحث في مقدرة جرير الشعرية عندما يرد على خصمه الفرزدق ليتحداه بنقيضة؛ لا تكشف لنا فقط عن إمكاناته في النظم على منوال غيره بل تُسفر عن قدرات جرير في تجاوز ذلك بتكثيف صوت الروي في النص واستغلال الزحافات العروضية والالتزام بما لا يلزم في القافية. لا يمكن الوصول إلى تلك الحقائق إلا عبر الإيقاع الخارجي الذي يفرض على المتحدّي الالتزام بشروط فن النقائض الشعرية؛ وهو ما جعل دائرة البحث ترتبط بهذا المستوى الإيقاعي.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري ; فن النقائض ; الإيقاع الخارجي ; سلطة الإيقاع ; الالتزام الفني ; الزحاف


ما انفرد به القرّاء السّبعة في باب الهمز-دراسة لغويّة-

خالدي خالد, 

الملخص: الملخّص: تعدّ مسألة الهمز من المسائل المهمّة الّتي أخذت حيّزا كبيرا في كتب النّحو واللّغة والقراءات، وذلك بسبب ما دار حولها من خلاف كبير بين النّحويين والقرّاء، وتعدّد استعمالاتها ودلالتها، ناهيك عن تعدّد صورها الّتي وردت عليها. وفي القراءات القرآنيّة باب الهمز يعتبر من أهمّ أصول القرّاء، فاختلفوا فيما بينهم في الهمز المفرد في كلمة، واجتماع الهمزتين من كلمتين، وكذلك في كيفيّة تحقيقها وتسهيلها بين بين، فانفرد كلّ قارئ بحروف في مسائل الهمز لم يشاركه آخر فيها، وهذا ما سنقف عليه في هذا البحث. El hamz is one of important topic in the grammar books, language and readings due to conflicts between grammarians and readers as well as his different users, significations and forms. In the coranic readings the subject of El hamz is considered as an important concept of readers .Moreover they disagree about El hamza in one word and the association of two Hamza in twoo word including its assertion and simplicity this is the aim of our study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:الانفرادات، القراءات، الهمز. ; Key words: singularities, readings, hamz.


بين الحماسة المشرقية و الحماسة المغربية دراسة نظرية و تطبيقية(حماسة أبو تمام و الجراوي نموذجا)

بن طلحة سامية,  عيلان عمرو, 

الملخص: كانت أشعار الحماسة تستأثر بمنزلة عالية في وجدان العربي و ذائقته في العصر الجاهلي و بعده، باعتبارها نُظم شعرية يترجم فيها اللسان دور السيف،و الأقوال تحل محل الأفعال، تُخلد بطولات الفرسان المحاربين الذين شيدوا أمجادهم على أطراف رؤوس الرماح، و عبروا عن فطرتهم التي تميل إلى القيم النبيلة كالعزة و الشجاعة و الكرم و الفروسية و التضحية في سبيل الذود عن الشرف و الحفاظ على المجد و حسن الذكر، و كان أهم ديوان شعري ضم عددا من أشعار الحماسة: ديوان أبو تمام الذي حظي بمكانة رفيعة في مدونة الشعر العربي القديم، و بلغ من الانتشار و ذيوع صيته ما لم يبلغه ديوان آخر،كما حظي باهتمام علماء اللغة و نقاد الشعر و تقديرهم في مختلف البيئات العلمية،و قد بلغ من إعجاب بعض الأدباء و استحسانهم له فقالوا:" إن أبا تمام في اختياره الحماسة أشعر منه في شعره"، كما تأثر به تلميذه البحتري الذي سار على نهجه في جمع الأشعار الحماسية و تبويب ديوانه إلى حد كبير. انتقلت الحماسة المشرقية-أبو تمام- إلى بلاد المغرب و لقيت إقبالا كبيرا عليها، و أهم من تأثر بها و سار على دربها في المنهج و التبويب بصورة كبيرة و ألف ديوانا حماسيا يطابق ديوان حماسة أبى تمام إلى حد بعيد نجد حماسة الجراوي المغربية، و حماسة ابن هانئ الأندلسي. Summary: The poetry of enthusiasm occupies an important place in the consciousness of the Arabic and its afflictions of the pre-Islamic era and beyond, as systems of poetry in which language translates the role of the sword , and the words replace the acts, immortalize the knights of the warriors who built their glory on the spearheads and expressed their amusement What tends to noble values such as courage, courage, generosity, riding and sacrifice to defend honor and preserve glory and the good male, was the most important verse of poetry that included a number of enthusiastic poems: the Abu Tammam office, which enjoyed great prestige in old Arabic poetry, and reached the spread and appropriation of his status unless reported by Dew N other, also received the language specialists of interest and criticism of poetry and the appreciation in various scientific circles. Having achieved the admiration of some writers and their endorsement for him, they declared: "Abba Tamam, in his choice of enthusiasm, the meaning in his hair", influenced by his student Bahtri, who walked in his steps to collect enthusiastic poems and the classification of his office. The enthusiasm of the East - Abu Tammam - moved to the Maghreb and received a positive response; the most important was influenced by him and followed his path in the program and the presentation in a big and a thousand enthusiasts corresponds to the Court, enthusiasm to the measure of the Moroccan enthusiasm and enthusiasm, Son of Andalusian

الكلمات المفتاحية: الحماسة المشرقية؛ أبو تمام؛ الحماسة المغربية؛ حماسة الجراوي؛ حماسة ابن هانئ الأندلسي


تجليات الأجناس الأدبية في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي

عبدالمالك سكينة,  عامو عمارة,  ناصري حفصة, 

الملخص: يعد الخطاب الأدبي وسيلة اتصالية تحتاج إلى مرسل ومرسل إليه باعتباره انتاجا لغويا وفكريا، ولأن المعرفة الأدبية لها ارتباط جامد بالنص الأدبي، من حيث هو سلسلة من الكلمات والعبارات الكتابية أو الشفاهية. وباعتبار الرواية خطابا أدبيا ينتج ضمن خطابات أخرى أخذنا الخطاب الروائي كنموذج لنبحث في بنائه الداخلي الذي يحوي عناصر متعددة، فالرواية هي الجنس الأقدر استيعابا لمختلف الأشكال الكتابية ،فقد اقتحمت بفعل التجريب حدود الأجناس وتخومها وتحولت إلى جنس مهجن بداخله الشعر والمسرح والقصة والخطابة ...

الكلمات المفتاحية: الخطاب الأدبي ; الخطاب الروائي ; الرواية ; الأجناس الأدبية


السّيميائيّة السّردية في النقد العربي المعاصر"رشيد بن مالك أنموذجا "

بن طيب أسماء,  عيساوي آمنة,  حطاب إيمان,  دولات أسماء,  بن سعيد حورية, 

الملخص: عرف الفكر النقديّ العربي الحديث نظريات جديدة، ثارت على القوالب النقدية التقليدية، فكانت الانطلاقة من النظريات الغربية الحديثة التي اعتمدت المنهجية العلمية المحضة في تحليلها ، ومن بين هذه النظريات التي وفدت على النقد العربي النظرية السّيميائيّة السّردية . مكنت هذه النظرية النقاد من استنطاق النصوص السّردية بإعمال إجراءات كشفت عن خبايا السرد وتمفصلاته، ومن بين النقاد النقاد المعاصرين الذين استهوتهم السيّميائية السردية فمارسوها تنظيراً وتطبيقاً الناقد الجزائري"رشيد بن مالك"الذي نحاول من خلال هذه الورقة إلقاء الضوء على منهجه في التحليل السّيميائيّ. Arabic literatuar and critic knew new theories that aimed to replace the classic old critics, the beginning was from western modern theories that relay on science in analyses; an one from thos new modern theories that came from Europ is the narativ semiotic. The narrative semiotic capacitate critics to exanimate different text using precedure that reveal many aspects in the narration , and one of the critics ho process narrative semiotic the Algerian critic "Rashid bin Malik, this study tries to shed light on an important aspect of the semiotic critical experience of critic "Rashid bin Malik", by tracking and monitoring his semiotic approach in his analysis of the narrative texts.

الكلمات المفتاحية: السيميائية السردية، النقد المعاصر، رشيد بن مالك.


معانقة اليأس وإكراهات الواقع "قراءة في بعض قصائد فريدريش نيتشه

سعدلي سليم,  Naidji Khayra, 

الملخص: لقد كان لاضطهادات الواقع عائدًا نفعيًا على كتابات نيتشه المختلفة؛ بحيث تنوعت أساليب الكتابة لديه لتشكل فسيفساء جمالية تستتر خلف سطحية دلالتها العديد من الاشكاليات الوجودية التي تجعل من الفرد محورا لأسئلة فلسفية عميقة عمق الجوهر الانساني. وهذا ما تهدف إليه دراستنا التي سنبحث فيها عن العلل المؤدية بهذا الفيلسوف إلى معانقة اليأس وإكراه الواقع. Reality's persecutions had a beneficial return on Nietzsche's various writings. So that his writing styles varied to form an aesthetic mosaic hidden behind the surface of its significance, many existential problems that make the individual the focus of deep philosophical questions deep within the human essence. This is what our study, in which we will search for the causes of this philosopher, aims to embrace despair and coercion with reality.

الكلمات المفتاحية: أساليب الكتابة عند نيتشه- معانقة اليأس، إكراهات الواقع... ; Nietzsche's writing methods, Embrace despair, Coercion of reality.


المُصطلح النقدي والبلاغي في كتاب النورين للحصري القيرواني.

بوده العيد, 

الملخص: الملخص: نتقصى في هذا المقال طبيعة الحمولة المصطلحية التي استوعبها كتاب النورين للحصري القيرواني،بوصف المدونة من آثار النقد العربي المغربي القديم، تميزت بامتزاج البلاغة بالنقد،وفق مقتضيات البيئة الثقافية ومرجعياتها السياقية آنذاك.إذ غالبا ما تتحدد علاقة البيئة بالمصطلح النقدي من خلال طبيعة الجو العلمي والثقافي من جهة، والسِّمة الحضارية وطبيعة الناقد وتكوينه العلمي والثقافي من جهة أخرى. Abstract This article deals with the nature of the termsfound in the book of the Norin of the al housri al Kairouani, And tried to stand on the phenomenon of mixingrhetoric and criticism,Because the criticalter misdefined by the cultural environment on the one hand and by the scientific composition of the critics on the other.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الـمفتاحية: المصطلح،النورين،الحصري القيرواني،النقد القديم،البلاغة،المغرب الإسلامي. ; Keywords: Term, Naurine, alhousri alkairaoini ,old Critique, Rhetoric, Islamic Maghreb.


القصيدة الشعرية في صدر الإسلام بين القوة والضعف

نايلي دواودة حمزة, 

الملخص: يهدف المقال إلى الوقوف على خصائص الشعر في عصر صدر الإسلام لبيان مدى قوة وضعف الجانب الفني للقصيدة في مجتمع يمكن القول إنه يكاد يكون فيه النثر شعراً و لا يمكن له أنْ يضعف إذا جاء الإسلام الذي هذّبه، وأشاع فيه مواضيع جديدة كلّ الجدّة مرتبطة بالحياة الجديدة ، حياة الفكرة الصالحة؛ فانشكمت فورة المفاهيم القديمة في الشعر وبرزت الفكرة ، واختلف الشعر فكراً ومضموناً عن الشعر الجاهلي، وإذا دققنا النظر في التجديد عموماً نجد أنّ التداخل بين القديم والحديث لا يمكن إغفاله، فلا يوجد فصل بين الجديد والقديم. ممّا يعطي الانطباع بتأخّر الشعر أو ضعفه ، و متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي . the article aims to identify the characteristics of poetry during the first yaers of islam as well as the strong and weak side of the artistic aspect of poetry in a society where prose can be as poetry and which has not been weakened by the advent of islam. this new religion cames in order to improve it .new themes were appeared that have relation with the new life also the ancient terms declined in poetry. islamic and pre-islamic one are different however there is a great relation between them (islamic poetry keeps old traces) which demonstrate the progress of poetry , using the descriptive analytical type.

الكلمات المفتاحية: الشعر؛ عصر صدر الإسلام ؛ القوة ؛ الضعف ؛ الخصائص الفنية. ; the poetry, the era of early Islam, the power, the weakness, the artistic characteristics.


تجليات الخطاب الإيديولوجي في المسرح الجزائري

شريط سنوسي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة الخطاب المسرحي الجزائري عبر مسيرته التاريخية الطويلة. أي منذ مرحلة الاستعمار إلى مرحلة ما بعد الاستقلال، مروراً بمرحلة السبعينيات، فمرحلة الثمانينيات، وصولاً إلى مرحلة التسعينيات، فالألفية الثالثة. وهدفنا من هذا الاستعراض التاريخي للمسرح الجزائري، هو توضيح طبيعة الخطاب المستعمَل في جلّ المسرحيات التي أُنتجت في مختلف المراحل الزمنية التي مرّ بها المسرح الجزائري. بغية التعرف على هذه الخطابات، والانفتاح على مقاصدها وأهدافها، ومقارنتها بطبيعة المراحل التي كُتبت فيها هذه المسرحيات. وهذا من أجل أخذ صورة عامة عن مجمل الخطابات التي تضمّنتها المسرحيات الجزائرية في مختلف الحقب الزمنية التي مرّ بها المسرح الجزائري.

الكلمات المفتاحية: الخطاب/المسرح/تجليات/النص/الإيديولوجيا


المصطلح الصوتي وتحدياته في العصر الراهن

حاج عبد القادر فاطمة, 

الملخص: لقد شهد العالم مؤخرا ثورة من المعرفة والمعلومات مع حلول عصر التكنولوجيا، وفي ظل هذا العصر عرفت اللغة العربية عدة مصطلحات توافدت إلينا من الغرب، وبفعل الاختلاف في الترجمة أصبح المصطلح الأجنبي الواحد يقابله عدّة مصطلحات عربيّة، وهذا ينطبق بالذات على المصطلحات الصوتية واللسانية بوجه عام، وقد استهدف هذا على وجه الخصوص العملية التعليمية ، بحيث أصبح الطالب يعاني تشتت في المصطلحات، فكل معلم وطريقته في التدريس وكلٌ والمصطلحات التي يدرس بها، وهذا الإشكال للأسف موجود حتى في المصادر والمراجع التي نستقي منها ما يناسبنا من مصطلحات، ومع ذلك يظل المصطلح الصوتي مصطلحا صوتيا في ظل لغة قوية ومتينة بمرتكزاتها، فالتعبير بالمصطلح القديم والحديث لا يعني بحال انفصال حلقات الزمن بعضها عن بعض، بل هناك تداخل وتشابك في المفاهيم. الكلمات الـمفتاحية: التعدد؛المصطلح الصوتي ؛العصر الراهن ؛التحدي. Abstract : The world has recently attend a revolution of knowledge and information with the advent of the technology age, in this period the Arabic language knew several terms come from the occidentals to us, and due to the difference in translation the foreign term translated into several Arabic terms which is particularly applied on phonetic terms and on linguistic terms in general, this has been especially aimed the didactic process, and impact the student and his application of terms, especially that each teacher have his teaching method and his own terms in teaching, unfortunately we can find this problematic in resources and references from which we took the terms in use, however the phonetic term remains a phonetic term in a strong language with its foundation, then the expression by the old and modern terms does not mean that the tow era was separating in time but there is overlap and texture in concepts. Keywords: multiplicity؛ phonetic term؛ current age؛ challenge.

الكلمات المفتاحية: التعدد؛المصطلح الصوتي ؛العصر الراهن ؛التحدي.


صناعة المعجم العربي الحديث - الواقع والتحديات-

يحياوي علي, 

الملخص: إنّ الصناعة المعجمية أو المعاجمية كغيرها من الصّناعات تعدّ من أصعب وأعسر المسالك اللغوية، إذ يجب على صاحبها أن يكون مُلمّا بجُملة من الموادّ اللغوية والمعارف التاريخية، بالإضافة إلى جملة من الصّفات والتي تتمثل في الصّبر والتحمّل والجَلَدِ... الخ والتي يجب أن يتحلّى بها صانع المُعجم. وقد تطوّرت صناعة المعجم عالميًا من حيث الترتيب واختيار المداخل، وكيفية عرض المادّة وصارت لها تقنيات وأسس محدّدة من حيث الشكل والموضوع، ومع ذلك فمازال مُعجمنا العربي مشدُودًا إلى الماضي، ومازال معجميّونا حين يريدون وضع معجم حديث تشدُّهم تجربة العرب المُوغلة في القدم، ممّا جعل المعجم العربي الحديث يمرّ بأزمةٍ كبيرةٍ، فهُو غيرُ قادرٍ على مُواكبة الحداثةِ، وأغلب المعاجمِ الموجُودة اليوم لا تلبّي حاجة الأدباء والمثّقفين والنّاس عامّة، وبعيدة عن الاتجاهات الحديثة في صناعة المعجم ويُمكن وصفها بالمعاجم المهجُورة أو المُهملة؛ لأنّ مدى نجاحِها يتوقّفُ على مدى شيُوعِها واستعمالِها. الكلمات المفتاحية:المعجم – الصناعة – الحديث- المعجمية – الواقع- التحديات

الكلمات المفتاحية: المعجم – الصناعة – الحديث- المعجمية – الواقع- التحديات


التخييل والمعرفة في قصص أحمد بوزفور: مقاربة تداولية معرفية.

فاتح المصطفى, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مقاربة المجموعة القصصية نافذة على الداخل لأحمد بوزفور باعتماد مقاربة تداولية معرفية تستحضر السياق والمقصدية والاستدلال... لاستجلاء رسائل الكاتب التي يمررها، حيث يركز على معرفة الإنسان؛ أي يعرفنا بالإنسان الكامن في كل واحد منا كقراء. إن المقصود بالمعرفة هنا ليس المعارف العلمية الموجودة في مظان الكتب، ولكن المقصود المعرفة التي تعرفنا بذواتنا بالجانب الخفي القابع فينا؛ الإخفاقات والنجاحات والأحاسيس التي مرت بنا واعتملت بدواخلنا... وللتعرف على ذلك اخترنا المقاربة التداولية المعرفية التي أسسها كل من سبيربر وويلسون وتمثلت نقطة قوتها في استنطاق خطاب التخييل Abstract : This study is addressing the approach relevant to novels set named an insight look by Ahmed Bozfor through adopting cognitive pragmatics approach which is founded upon the importance of the context and the purposeful discourse. The aim is to explicit the true messages conveyed by the writers. These are based on having a prior knowledge of the mankind. He gets infiltred inside the human side embedded in every individual as a reader. What is meant by knowledge in here is not the scientific approaches and aspects of any books, but that knowledge about ourselves and the invisible aspect seen as an inborn feature and also the failures and misconducts or even the success stories that made us enjoy the thrill and the victory in terms of emotions. To get a proper knowledge about every stunt we have chosen the cognitive exchange discourse approach founded by sperper,and Wilson for which the main concern lies in digging out the imaginary discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التداولية المعرفة- السياق-المقصدية التواصلية -الاستدلال -التأويل. ; Keywords : Cognitive Pragmatics, contextual, Intentional Communication, Inference, hermeunitics.


Les actes de langage dans le discours publicitaire de la télécommunication marocaine :une analyse pragmatique selon l’approche d’Austin

مرزاق رشيد, 

Résumé: Notre recherche nous a permis de mettre en avant la richesse du discours publicité via les médias. La notoriété le discours téléphonique publicitaire peut être étudié selon des points de vue différents. Pour notre part, nous avons essayé de montrer le côté argumentatif du discours publicitaire et étudier ce discours au niveau pragmatique en montrant les actes de langage selon la théorie d’Austin, présentés dans le discours publicitaire à l’aide d’un corpus précis. Au niveau de l’acte locutoire, nous avons montré la forme linguistique de discours, en découvrant qu’il n’a pas une structure grammaticale précise. Au niveau de l’acte illocutoire, nous avons relevé le sens communiqué dans le discours t´téléphonique publicitaire qui est souvent l’argumentation et la persuasion. En montrant les astuces utilisées pour atteindre cet acte de langage. Au niveau de l’acte perlocutoire, nous avons conclu que sa réussite réside dans le réactionnel réceptif du consommateur.

Mots clés: Actes de langage ; discours publicitaire ; discours argumentatif ; télécommunications


آليات التّحليل التّداوليّ للخطاب الأدبيّ

بوغازي رحمونة,  شارف سميرة,  تيب إيمان, 

الملخص: تتناول هذه الدّراسة جانبين: أحدهما نظريّ، يعرض مفهوم التّداوليّة وآليّات التّحليل التّداوليّ ومعطياته،كالإشاريّات، متضمّنات القول، أفعال الكلام، الاستلزام الحواري، والحجاج في مقاربة الخطاب الأدبيّ وخصوصا الخطاب الشّعريّ، وثانيهما تطبيقيّ يفيد من الدراسة النّظريّة ويكشفعن الخصائص الدّاخليّة والخارجيّة للخطاب، كما يكشف عن الاستراتيجيات المتَّبعة في إنتاجِها وتأويلها، والبحث عن الأصول والمنابِع الَّتي استَقت منها الخطوات الإجرائيَّة لِتَطبيق أحدث ما توصَّلت إليه اللِّسانيَّات التَّداوليَّة المعاصرة في المجال الأدبيّ.فما الآليّات التّداوليّة الّتي يمكن تطبيقها لتحليل الخطاب الأدبيّ؟ Abstract: This research aims at shedding light on a study in twoparts: the first one theoretical that exposes the concept of pragmaticsas well as the mechanisms of the pragmatic analysis within its datasuch as : the deixies – the implicit sayings – the language acts – the imposed dialogue – the argumentation used when comparing theliterary discourse especially that of poetic.The second part practical inspired from the first one explicit theintern and extern characteristics of the discourse It does also explicit the strategies adapted in their production andinterpretation Moreover , it looks for the sources and origins of the first stepsconsidered as procedures in applying the frame work of the modernpragmatic linguistics in the field of literature ? Hence ,what are the mechanisms that should be applied in theanalysis of the literary discourse

الكلمات المفتاحية: التّحليل التّداولي، الإشاريّات، متضمّنات القول، أفعال الكلام، الاستلزام الحواريّ، الحجاج، الخطاب الأدبيّ.


جملتا الأمر والنهي في اللسان العربي بين الإنتاج والتوظيف التواصلي-مقاربة لسانية-

الفتاك عزيز, 

الملخص: نسعى بهذا المقال إلى دراسة ظاهرتي الأمر والنهي من منظور المقاربة التوليدية التحويلية، وقد افترضنا أن كلا البنائين نتجا بتطبيق تغيرات تحويلية على جملة نواة ذات طابع مجرد بالبنية العميقة. وحاولنا رصد التحويلات التي ولدت جلة الأمر في السطحية ثم التغييرات التحويلية التي ستولد بناء النهي بافتراض أن الانتقال من الجملة النواة إلى جملة النهي يمر عبر بنية انتقالية هي بناء الأمر. وهكذا حاولنا تفسير عملية إنتاج جملتي الأمر والنهي بشكل مادي مستوحى من المقاربة التوليدية التحويلية (نظرية المعيار الموسعة). أما اعتمادنا على نظريات النحو الوظيفي لمقاربة الظاهرتين في اللسان العربي فهو ينطلق من كون هذا الاتجاه اللساني _عكس التوليدية- يولي الأهمية للمعنى ويبحث عنه ويرفع من قيمة القدرة التواصلية واشكال التباس المعنى، وعليه، عملنا علي: • رصد أهم الخيارات اللغوية التي يمتلكها المتكلم للتعبير عن الأمر أو النهي. • تطبيق القوانين الواردة في Dick78، وDick89، والمتوكل85، والمتوكل93 من أجل ترشيح المعنى الذي يقصده المتكلم.

الكلمات المفتاحية: البنية العميقة والبنية السطحية ; التغيرات التحويلية ; الجملة المحولة ; القوة الإنجازية الحرفية ; القوة الإنجازية المستلزمة


ملامح الدلالة الصوتية عند الفلاسفة المسلمين

شيادي نصيرة, 

الملخص: تمثل الدلالة حجر الزاوية في بنية اللغة الإنسانية؛ لأنها تُعادل القيمة النفعية للغة على مستوييها الإبلاغي والجمالي، وقد كان الفلاسفة المسلمون على وعيٍ كامل بهذه القيمة الاستثنائية لعنصر الدلالة في بنية اللغة، ولكن الأقلام والأنامل كانت تتجه صوب اللغويين في كل مرة يُذكر فيها البحث الدلالي. ونحن من خلال هذه المقالة سنحاول أولا أن نبيّن أنّ موضوع علم الدلالة ليس حكرا على اللغويين دون الفلاسفة المسلمين؛ إذ أنّ قضية الدلالة وعلاقتها بالمعنى من ضِمنَ اهتمامات الفلاسفة إذ تناولوها لصلتها الوثيقة بالألفاظ والتفكير هذا من جهة، ومن جهة أخرى سنورد ملامح التفكير الدلالي الصوتي عند الفلاسفة المسلمين من خلال أقسام الدلالة الصّوتية مبرزين معالم التميز والخصوصية في معالجة كل ما له علاقة بهذه الأخيرة.

الكلمات المفتاحية: الدلالة


Les stratégies d’enseignement /apprentissage du FOU dans l’université algérienne. Impact et enjeux

حدبى انيسة, 

Résumé: En Algérie, l’enseignement des matières scientifiques, à l’université, s’effectue en langue française. Cette situation amène quelques étudiants à se retrouver face à des difficultés car pendant tout leur cursus, cet enseignement était dispensé en langue arabe. Arrivés à l’université, ils se retrouvent confrontés à la langue française qui représente un obstacle pour ces derniers. Ceci amène ces étudiants soit à abandonner la spécialité et faire un transfert ou quitter carrément l’université. Ce constat est fait en notre qualité d’enseignante universitaire exerçant depuis dix ans et suite aussi à des travaux d’encadrement par notre soin. De ce fait , les didacticiens et les spécialistes du domaine essayent de réfléchir à un contenu adéquat qui répond aux besoins des étudiants ainsi qu’aux stratégies d’enseignement qui aident les étudiants à dépasser leurs difficultés à l’oral et à l’écrit pour les aider à continuer leur cursus universitaire et décrocher leur diplôme.

Mots clés: Fou ; - tic ; enseignement/apprentissage ; étudiants ; sciences de la nature et de la vie.


De l’écriture maghrébine comme traducto-phonie : éléments de réflexions sur la production romanesque dans le champ littéraire algérien

شارف جهاد, 

Résumé: Cet article aborde la question de la traduction dans le roman algérien. L’usage traditionnel de la traduction : le passage d’un texte d’une langue à une autre implique d’engager une profonde réflexion sur la traduction lorsqu’elle agit au sein d’un même espace culturel caractérisé par une pluralité des langues (l’arabe maghrébin - l’arabe littéral - berbère - français, etc.). Il s’agit de se demander dans quelle mesure pourrions-nous distinguer les limites et les frontières entre les langues dans le champ littéraire algérien. En ce sens, nous essayons de proposer quelques pistes de réflexion pour le texte algérien, en mettons l’accent sur la « poétique » et la philosophie de la « Relation » chez Edouard Glissant afin de saisir les aspects du traduire dans l’acte d’écrire.

Mots clés: champ littéraire algérien ; translation ; hybridité ; métissage ; transtexualité


الإحالة في ترجمة "جون غروجون" (Jean Grosjean) لمعاني سورة الأنعام

شبيشب بوعمامة, 

الملخص: ملخص: إن نص الترجمة المثالي هو النص الذي يكون اتساقه تابعا لاتساق النص في اللغة المصدر مع احترام متطلبات اللغة الهدف، أي أنه ينبغي على المترجم أن يفهم نظام التماسك أو الاتساق في اللغة الأصل ثم يحاول نقله أو تكييفه مع اللغة الهدف، ومن بين أهم الوسائل التي تحقق الاتساق نجد الإحالة التي تعبر عن تلك العلاقة بين ألفاظ النص وعناصر أخرى قد تكون داخل هذا النص أو خارجه بشرط اتصال الدلالة فيما بينها. في هذا الإطار سيكون موضوع هذا البحث الذي يهدف إلى ربط الإحالة بالترجمة عن طريق دراسة كيفية انتقالها من النص المصدر إلى النص الهدف وذلك في ميدان ترجمة معاني القرآن الكريم، عن طريق دراسة بعض النماذج من ترجمة "جون غروجون" لمعاني سورة الأنعام، للإجابة على الإشكالية المتمثلة في كيفية تعامل هذا المترجم مع عنصر الإحالة في ترجمته لمعاني هذه السورة الكريمة. Abstract: The ideal translation text follows the cohesion of the source text with respect to the target language’s requirements, that’ s to say the translator must understand the system of cohesion in the (SL) and then try to adapt or transfer it to the (TL). Among the most important means that achieve the cohesion is the reference which expresses the relationship between the words of the text and other elements that may be inside or outside this text provided that the significance is connected to each other. In this context, This research aims to link the reference with translation through the study of its transfer from the source text to the target text in the field of translating the meanings of the Holy Koran by the study of some models from the translation of “Jean Grosjean” of the meanings of Surah Al-Anam to solve the research problem of how this translator deals with the element of reference in his translation of the meanings of this noble Surah.

الكلمات المفتاحية: الإحالة؛ الترجمة؛ القرآن الكريم؛ سورة الأنعام؛ ترجمة "جون غروجون" reference; translation; Holy Koran; Surah “AL-Anam”; translation of “Jean Grosjean


Le débat en classe de français langue seconde : de l’expression orale vers le développement des compétences d’interaction

Dacko Adama, 

Résumé: L’article analyse, dans une perspective interactionniste de l’apprentissage de la L2, les productions langagières orales issues de la réalisation d’un débat comme activité scolaire en classe de français langue seconde. Son objectif est d’apprécier de quelle façon une didactique intégrée de l’oral peut contribuer au développement de la compétence d’interaction orale des apprenants.

Mots clés: Mots-clés : débat scolaire, interaction orale, didactique intégrée, oral, français langue seconde


هندسة الجذر العربي -مقاربة صواتية حاسوبية-

الفتاك عزيز, 

الملخص: نسعى بهذا المقال إلى اكتشاف أنساق صواتية تفسر أسس تحقق أو عدم الجذور في الألسن السامية، وينهل مقالنا من الأبحاث والدراسات التي قام بها كل من ترنكا Trnka وتروبوتزكوي troubetzkoy و غرينبيرغ Greenberg و مراياتي Mrayati ومحمد التاقي ومحمد الوادي، وهو مقال يندرج ضمن نظم المعالجة التلقائية للألسن الطبيعية المعروفة اختصارا ب"TALN" Abstract: In this article, we seek to discover phonological patterns that explain whether or not the roots are achieved in Semitic languages. Our article draws on the research and studies carried out by Trnka, Troubetzkoy, Greenberg, Mrayati, Muhammad al-Taqi and Muhammad al-Wadi. It is an article that falls within the automatic processing systems for natural languages known for short as "TALN"

الكلمات المفتاحية: الجذر ; تجاور ; تماثل ; تجانس ; أثمل ; مصفوفة


تجليات النزعة الصوفية في ديوان ذاكرة القوافي للشاعر السيد نظام الدين فضل الله

غنوم عماد, 

الملخص: يدور هذا البحث حول دراسة الظاهرة الصوفية في ديوان ذاكرة القوافي للشاعر اللبناني السيد نظام الدين فضل الله، حيث يسعى إلى إبراز تجليات المنحى الصوفي في الديوان لا سيما الزهد والجهاد ومحبة الرسول وآل بيته عليهم الصلاة والسلام، كما يسعى إلى إبراز أهمية الدراسات الصوفية في الأدب والنقد الأدبي اليوم، حيث تشهد الدراسات الأدبية اليوم اهتمامًا متزايدًا بهذا النوع من الأدب.

الكلمات المفتاحية: الأدب- النقد- التصوف- الزهد -محبة آل البيت- الجهاد-


ابن عميرة المخزومي قاضي بجاية وأديبها كمظهر من مظاهر التواصل الثقافي بين المغرب الأوسط والأندلس. ( 582 – 658 هـ / 1186 – 1260 م ) Ibn Amira al-Makhzoumi The judge and writer of Bejaia as an aspect of cultural contact between the Middle Maghreb and Andalusia. (582 - 658 AH / 1186 - 1260 AD)

عمارة سيدي محمد, 

الملخص: شكل المغرب الأوسط إحدى أهم البوابات الجغرافية للوافدين من الأندلس كممر نحو بقية بقاع الأرض. وزادت أهمية هذا الموقع من خلال المملكتين اللتين قامتا على أرضه، وصار حكما سياسيا فيه تنافس كبير بين مدينتين احتضنتا كراسي الحكم والعلم والأدب، وعمل المتنافسون على استقطاب كل كفاءة تبحث عن الاستقرار الدائم أو المؤقت، وتوفير كل ضروريات النجاح. وفي مقابل ذلك الاستفادة من فكر المهاجر والزائر وما معه من علم وأدب ومقدرة سياسية، وهذا ما حصل مع الكاتب الاندلسي الشهير ابن عميرة المخزومي. Abstract The Maghreb was one of the most important geographical gates for arrivals from Andalusia as a passage towards the rest of the world. The importance of this site has increased through the two kingdoms that rose up on its land, and it became a political rule in which there is great competition between two cities that embraced the chairs of government, science and literature. And the knowledge, literature and political ability with him, and this is what happened with the famous Andalusian writer Ibn Amira Al Makhzoumi. Keywords: The Maghreb; Ibn Amira; telemcen; bejaya; Andalusia.

الكلمات المفتاحية: بجاية ; الأندلس ; الحفصي ; ابن عميرة ; أبي زكرياء


التخصّص والأمانة في ترجمة الشّعر الإنجليزي إلى العربيّة

بن الشيخ أنجود,  حضري محمد الأمين, 

الملخص: تُعتَبر التّرجمة أو النّقل من المنظور العام عمليّة تحويل نصٍّ مكتوب من اللّغة المصدر إلى نصّ آخر مكتوب في اللّغة الهدف سواء تعلّق الأمر بالنّصوص العلميّة أو الأدبيّة. ولعلَّنا إن أردنا تسليط الضَّوء على الشِّق الأخير من هذه النُّصوص، لوجدنا أنَّ التّرجمة الأدبيّة ولا سيّما الشِّعرية منها أصعب أنواع التّرجمة على الإطلاق إن لم يعتبرها البعض الآخر مستحيلة إذا ما قورنت بمثيلتها النّثريّة. من هذا المنطلق، ينطوي البحث الذِّي بين أيدينا على دراسة متمحورة حول عاملين فاعلين في عمليّة التّرجمة، هما عاملي التّخصًّص والأمانة وأهميّتهما في ترجمة النُّصوص الشِّعريّة الانجليزيّة إلى اللُّغة العربيّة، وحتّى نتمكّن من دراسة هذا الموضوع بشكلٍ أكاديمي مُمنهج ارتأينا تناوله من قسمين رئيسيّين اثنين: أوّلهما نظري وثانيهما تطبيقي. Translation is converting a written text from the source language into another one in the target language, whether we deal with scientific or literary texts. If we want to talk about literary translation, especially poetry, on one hand, we can perceive that the last is the most difficult type of translation at all. On the other hand, some others said that it is impossible to effect such task successfully. From what it is mentioned above, : This research is focused on translating english poetry into arabic where such process is based on two main factors: speciality and fidelity. The study is aming to determine how can the former factors impact on selecting methods and techniques adopted by both translators to produce an equivalent poetry to the original one as much as possible.

الكلمات المفتاحية: التخصص ; الأمانة ; الترجمة ; الشعر الانجليزي ; العربية


عَنَاصِرُ الانْسِجَامِ والسَّبْكِ المُعْجَمِيِّ في قَصِيدَةِ "لَا تُصَالِحْ" للشّاعر "أمل دنقل"

خليل سارة,  منصوري توفيق,  منصوري مريم, 

الملخص: الملخص: يندرج البحث ضمن إطار الاشتغال اللّساني الذّي يتّخذ من بين إجراءات التّحليل النّصي البنية المعجميّة والدّلالية وسيلةً لفهم المضمون النّصي والكشف عن أغواره، بحثًا عن البُنَى الدّلالية المشكّلة لفضاءات النّص، ووقع الاختيار على قصيدة "لا تصالح" للشّاعر "أمل دنقل" نموذجًا.

الكلمات المفتاحية: الحقول المعجميّة-التّوازي المعجمي-الاتّساق-التّكرار-المتلازمات اللّفظية-لا تصالح.


الانطولوجيا التاريخية بين التلقي و التوظيف في الثقافة العربية المعاصرة، الجنون أنموذجا

الزواوي بغورة, 

الملخص: لخطابات الجنون التي نقرأها في التراث العربي - الإسلامي وظائف متعددة اجتماعية و سياسية و ثقافية، أشرنا إلى بعضها سابقا، و أن بعض الأدباء قد اتخذوا من هذا الصوت وسيلة للتعبير عن أفكارهم و تطلعاتهم. و عليه، نستطيع القول أن الجنون سواء من جهة الموضوع أو من جهة الخطاب، قد احتل مكانة هامة في التراث العربي –الإسلامي القديم. يشهد على ذلك ما تركه القدماء من روايات و نصوص. و هو ما أدى بالباحثين العرب المعاصرين إلى أن يهتموا به اهتماما شديدا، و أن يحاولوا قراءته على ضوء المناهج النقدية المعاصرة. و من بين هذه المناهج النقدية التي وظفها الباحث العربي المعاصر ما قدَّمه الفيلسوف الفرنسي المعاصر ميشيل فوكو. و السؤال الذي يفرض نفسه علينا هو : ما قيمة هذه القراءة التي اعتمدها كثير من الباحثين العرب في دراستهم للتراث العربي –الإسلامي، و بخاصة هؤلاء الذين توقفنا عندهم في هذا البحث سواء بالتحليل أو الإشارة فقط؟

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; العقل العربي ; فوكو ; التراث ; التفكيك ; النقد


المسألة اللغوية في إفريقيا في ظل ملامح السياسة اللغوية الاستعمارية الجزائر أنموذجا

درقاوي كلتوم, 

الملخص: الملخص: لاجرم في أن المسألة اللغوية في أفريقيا تحتاج إلى دراسة واستقراء للوضع الحالي الذي يدق ناقوس الخطر، مما يستدعي الإسراع لكشف الأوراق وقراءة الواقع اللغوي بعين الصواب من أجل حلول عملية لاحتواء الأزمة.،وتأتي هذه الورقة أساسا بعد استقراء الوضع اللغوي في أفريقيا والجزائر تحديدا إلى الوقوف على السياسات اللغوية الاستعمارية لهدم اللغة الرسمية ،وتوسيع الهوة بين اللغة الأصلية وناطقيها. والوقوف على ذات الصراع وكيفية التعايش الحتمي معه ووضع حلول للوضع الراهن الذي يقضي بضرورة تسويغ سياسة لغوية،تعمل على تنظيم استخدام الثالوث اللغوي في الجزائر، حسب ما تقتضيه الحاجة لكل لغة بما يحافظ على الهوية ويحمي البلاد من التشتت والتمزق اللغوي، .. Abstract: alarm, which calls for speeding up papers and reading the linguistic reality with the right eyes in order to find solutions to contain it. the crisis. This paper comes mainly after extrapolating the linguistic situation in Africa and Algeria specifically to stand for the colonial linguistic exchange to demolish the official language, and broaden the picture between the original language and the speakers. And standing on the same compatibility with alternative programs to the current situation in Latin America, and resorting to systems and languages in Algeria as needed. Each language preserves its identity and protects the nation from linguistic fragmentation and disruption

الكلمات المفتاحية: الانسجام الثقافي ; الخارطة اللغوية.. ; السسويو تاريخية، ; الهوية اللغوية


العلوم المعرفية أو أركيولوجيا البحث في أنظمة التمثيل - زاوية نظر فرانسيسكو فاريلا-

بوسيس وسيلة, 

الملخص: تقوم وجهة النظر المعرفية عبر التخصصية للفيلسوف وعالم الأحياء الشيلي فرانسيسكو فاريلا غارسيا المتعلقة بنشأة وتطور العلوم المعرفية على التشريح المقطعي لسيرورة البحث العلمي في حقل علوم العقل في علاقته بالتجارب الانسانية ، وهو تشريح يميز بين أربع مراحل أو مجالات عمل تعاقبت الواحدة تلو الأخرى خلال القرن العشرين هي : مرحلة البدايات: ميلاد العلوم وتكنولوجيا المعرفة ،المرحلة الثانية : الرموز : الفرضية المعرفية ،المرحلة الثالثة : مرحلة الانبثاق : ظهور البدائل في معالجة الرموز، المرحلة الرابعة : الانتظام الذهني/الخارجي أو مرحلة البدائل في سيرورة التمثيل. يفصل هذا البحث في هذه المراحل مثلما يعرضها فرانسيسكو فاريلا في واحد من أهم كتبه "مقدمة إلى العلوم المعرفية" الذي يقول عنه أنه "جولة إرشادية منظمة لحقل متعدد التخصصات" نخلص منها إلى استكشاف التكامل في العلاقات المتبادلة بين الظواهر البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية والثقافية . The interdisciplinary cognitive point of view of the Chilean philosopher and biologist Francisco Varela García related to the origins and development of cognitive sciences is based on cross-sectional anatomy of the process of scientific research in the field of mind sciences in relation to human experiences, which is a sort of anatomy that distinguishes between four different stages or areas of work that have alternated one after the other during the twentieth century. First stage: the beginnings ; which is the stage of the the birth of STC ( science and technology of cognition), the second stage: the symbols: the cognitive hypothesis, the third stage the emergence stage: the emergence of alternatives in symbol processing, and finally, the fourth stage: the enaction or the alternatives stage in the representation process This research details these stages, as presented in Francisco Varela’s famous book " Cognitive Sciences ; a cartography of current ideas", which is prsented by his author as "an organized guided tour of an interdisciplinary field" from which we get the rich experiment about the complementarity in the interrelationships between biological, physical, social and cultural phenomena in human life

الكلمات المفتاحية: فرانسيسكو فاريلا ; أنظمة التمثيل ; العلوم المعرفية ; السيبرنيطيقا ; العلم وتكنولوجيا المعرفة ; Francisco Varela ; systems of representation ; Cognitive science ; Cybernetics ; Science and technology of cognition.


المُهيْمِنة

بن مالك سيدي محمَّد, 

الملخص: يصف رومان جاكبسون Roman Jakobson، في هذا النّص الذي ترجمه أندري جاري André Jarry من اللّغة الإنجليزية إلى اللّغة الفرنسية، ونضطلع، بدورنا، بترجمته من اللّغة الفرنسية إلى اللّغة العربية، مصطلحًا جوهريًّا عُنِيَ به الشّكلانيون الرّوس، وهو مصطلح المُهيْمِنة الذي يُشير إلى المُكوِّن اللّساني النّوعي والرّئيس في العمل الفنّي عمومًا، والعمل الشّعري على نحوٍ خاصٍّ، وهو مُكوِّنٌ يختلف شكله، نظيرَ القافية والرّسم المقطعيّ والتّنغيم، بناءً على العلاقة التي تُقيمها القصيدة مع الفنون الأخرى، مثل الموسيقى، وتعدُّد المدارس الأدبيَّة، من قبيل الرّومانسية والواقعيَّة، وتتغيَّر قيمته الفنيَّة، سلبًا وإيجابًا، من حقبة تاريخيَّة إلى أخرى، ويُسْهِم، مع ذلك، في هيْمَنة الوظيفة الجماليَّة. In this text that André Jarry translated from English into French, and we, in turn, translate it from French into Arabic, Roman Jakobson describes an essential term that Russian formalists were interested in. It is the term of the dominant that refers to the specific and main linguistic constituent of artwork in general, and the poetic work in particular. It is a constituent whose form, such as rhyme, syllabic diagram and intonation, differ on the basis of the relation that the poem establishes with other arts, such as music, and the multiplicity of literary schools, such as romanticism and realism, and its artistic value changes, negatively and positively, from one historical period to another, and it nevertheless contributes to the domination of the aesthetic function.

الكلمات المفتاحية: مُهيْمِنة ; عمل شعريّ ; قافية ; تنغيم ; وظيفة جماليَّة