مجلة إحالات


Description

إحالات مجلّة أكاديمية دولية نصف سنوية مُحكَّمة، تصدر عن معهد الآداب واللّغات، بالمركز الجامعي مغنيَّة، بالجزائر. تُعنى بنشر الدّراسات اللّغوية والأدبية والنّقدية، باللّغات الثّلاث (العربية، والإنجليزية، والفرنسية). صدر عددها الأوّل في جوان 2018. وتخضع البحوث المنشورة فيها للتّحكيم من قِبَلِ أساتذة ينتسبون إلى جامعات جزائريّة وعربيّة. وتسعى، من خلال ترحيبها بنشر الدّراسات الرّصينة في ميادين اللّغة والأدب والنّقد، إلى تشجيع الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه على الانخراط في البحث العلمي والعمل على تطويره، والاهتمام بالمدوَّنات اللّغوية والأدبية والنّقدية الجزائرية والمغاربية والعربية، والانفتاح على الآداب والثّقافات العالَمية. IHALET is an international academic semi-annual refereed journal. It is issued by the institute of letters and foreign languages at Maghnia University Centre, ALGERIA. It is concerned with publishing linguistic, literary, and critical studies in the three languages (Arabic, English and French). Its first issue was published in June 2018. And the researches published in IHALET are subject to review by professors affiliated with both Algerian and Arab Universities. It seeks by welcoming the publication of sober studies in the fields of language, literature, and criticism. Besides, it encourages professors, researchers, and doctoral students to engage in scientific research and work on its development, and interest in the Algerian, Maghreb, and Arabic linguistic, literary, and critical corpus. Moreover, being open to world literature and cultures

Annonce

دعوةٌ للنّشر

دعــــــــوةٌ للـــــنّـــــشـــــر

يطيب لهيئة تحرير مجلّة "إحالات" دعوة المُؤلِّفين المُتخصِّصين والمُهتمِّين بميادين اللّغة والأدب والنّقد، في الجزائر وخارجها، لإرسال مقالاتهم باللّغات الثّلاث (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة)، عبر المنصّة الجزائريّة للمجلّات العلميّة، من 15 جويلية إلى 30 سبتمبر 2021، لنشرها في العدد الثّاني من المجلّد الثّالث الذي سيصدُر في شهر ديسمبر 2021، مع مراعاة قالب المجلّة الموجود في خانة تعليمات للمُؤلِّف.

15-07-2021


3

Volumes

7

Numéros

127

Articles


سلطة الإيقاع الخارجي في نقائض جرير والفرزدق بين التحدّي والالتزام

سويلم مختار, 

الملخص: الخطاب الشعري في فن النقائض يرتبط بشكل كبير بالحوار الأدبي والتنافس الإبداعي؛ لأن النقائض إنما أُوجدت للتحدّي، وتحدي الخصم فيها هو أهم ما يميزها، لذا وجب على الشاعر المتحدّي أن يرد بقصيدة يطرق فيها ما طرقه خصمه وبالإيقاع ذاته ليثبت جدارته ويبرز مكانته الشعرية. في هذا المقال سنبحث في مقدرة جرير الشعرية عندما يرد على خصمه الفرزدق ليتحداه بنقيضة؛ لا تكشف لنا فقط عن إمكاناته في النظم على منوال غيره بل تُسفر عن قدرات جرير في تجاوز ذلك بتكثيف صوت الروي في النص واستغلال الزحافات العروضية والالتزام بما لا يلزم في القافية. لا يمكن الوصول إلى تلك الحقائق إلا عبر الإيقاع الخارجي الذي يفرض على المتحدّي الالتزام بشروط فن النقائض الشعرية؛ وهو ما جعل دائرة البحث ترتبط بهذا المستوى الإيقاعي.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري ; فن النقائض ; الإيقاع الخارجي ; سلطة الإيقاع ; الالتزام الفني ; الزحاف


ما انفرد به القرّاء السّبعة في باب الهمز-دراسة لغويّة-

خالدي خالد, 

الملخص: الملخّص: تعدّ مسألة الهمز من المسائل المهمّة الّتي أخذت حيّزا كبيرا في كتب النّحو واللّغة والقراءات، وذلك بسبب ما دار حولها من خلاف كبير بين النّحويين والقرّاء، وتعدّد استعمالاتها ودلالتها، ناهيك عن تعدّد صورها الّتي وردت عليها. وفي القراءات القرآنيّة باب الهمز يعتبر من أهمّ أصول القرّاء، فاختلفوا فيما بينهم في الهمز المفرد في كلمة، واجتماع الهمزتين من كلمتين، وكذلك في كيفيّة تحقيقها وتسهيلها بين بين، فانفرد كلّ قارئ بحروف في مسائل الهمز لم يشاركه آخر فيها، وهذا ما سنقف عليه في هذا البحث. El hamz is one of important topic in the grammar books, language and readings due to conflicts between grammarians and readers as well as his different users, significations and forms. In the coranic readings the subject of El hamz is considered as an important concept of readers .Moreover they disagree about El hamza in one word and the association of two Hamza in twoo word including its assertion and simplicity this is the aim of our study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:الانفرادات، القراءات، الهمز. ; Key words: singularities, readings, hamz.


التخييل والمعرفة في قصص أحمد بوزفور: مقاربة تداولية معرفية.

فاتح المصطفى, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مقاربة المجموعة القصصية نافذة على الداخل لأحمد بوزفور باعتماد مقاربة تداولية معرفية تستحضر السياق والمقصدية والاستدلال... لاستجلاء رسائل الكاتب التي يمررها، حيث يركز على معرفة الإنسان؛ أي يعرفنا بالإنسان الكامن في كل واحد منا كقراء. إن المقصود بالمعرفة هنا ليس المعارف العلمية الموجودة في مظان الكتب، ولكن المقصود المعرفة التي تعرفنا بذواتنا بالجانب الخفي القابع فينا؛ الإخفاقات والنجاحات والأحاسيس التي مرت بنا واعتملت بدواخلنا... وللتعرف على ذلك اخترنا المقاربة التداولية المعرفية التي أسسها كل من سبيربر وويلسون وتمثلت نقطة قوتها في استنطاق خطاب التخييل Abstract : This study is addressing the approach relevant to novels set named an insight look by Ahmed Bozfor through adopting cognitive pragmatics approach which is founded upon the importance of the context and the purposeful discourse. The aim is to explicit the true messages conveyed by the writers. These are based on having a prior knowledge of the mankind. He gets infiltred inside the human side embedded in every individual as a reader. What is meant by knowledge in here is not the scientific approaches and aspects of any books, but that knowledge about ourselves and the invisible aspect seen as an inborn feature and also the failures and misconducts or even the success stories that made us enjoy the thrill and the victory in terms of emotions. To get a proper knowledge about every stunt we have chosen the cognitive exchange discourse approach founded by sperper,and Wilson for which the main concern lies in digging out the imaginary discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التداولية المعرفة- السياق-المقصدية التواصلية -الاستدلال -التأويل. ; Keywords : Cognitive Pragmatics, contextual, Intentional Communication, Inference, hermeunitics.


جملتا الأمر والنهي في اللسان العربي بين الإنتاج والتوظيف التواصلي-مقاربة لسانية-

الفتاك عزيز, 

الملخص: نسعى بهذا المقال إلى دراسة ظاهرتي الأمر والنهي من منظور المقاربة التوليدية التحويلية، وقد افترضنا أن كلا البنائين نتجا بتطبيق تغيرات تحويلية على جملة نواة ذات طابع مجرد بالبنية العميقة. وحاولنا رصد التحويلات التي ولدت جلة الأمر في السطحية ثم التغييرات التحويلية التي ستولد بناء النهي بافتراض أن الانتقال من الجملة النواة إلى جملة النهي يمر عبر بنية انتقالية هي بناء الأمر. وهكذا حاولنا تفسير عملية إنتاج جملتي الأمر والنهي بشكل مادي مستوحى من المقاربة التوليدية التحويلية (نظرية المعيار الموسعة). أما اعتمادنا على نظريات النحو الوظيفي لمقاربة الظاهرتين في اللسان العربي فهو ينطلق من كون هذا الاتجاه اللساني _عكس التوليدية- يولي الأهمية للمعنى ويبحث عنه ويرفع من قيمة القدرة التواصلية واشكال التباس المعنى، وعليه، عملنا علي: • رصد أهم الخيارات اللغوية التي يمتلكها المتكلم للتعبير عن الأمر أو النهي. • تطبيق القوانين الواردة في Dick78، وDick89، والمتوكل85، والمتوكل93 من أجل ترشيح المعنى الذي يقصده المتكلم.

الكلمات المفتاحية: البنية العميقة والبنية السطحية ; التغيرات التحويلية ; الجملة المحولة ; القوة الإنجازية الحرفية ; القوة الإنجازية المستلزمة


التحليل البنيوي التكويني للشعر في النقد الجزائري؛ مختار حبار أنموذجا

شويشي مريم,  وهاب محمد, 

الملخص: سنحاول في هذا البحث قراءة المنهج البنيوي التكويني في المقاربات النقدية الجزائرية في جانبها التطبيقي، مسلّطين الضّوء على تجربة الناقد "مختار حبار" من خلال كتابه (شعر أبي مدين التلمساني، الرّؤيا والتّشكيل)، وقد اقتضت الخطّة في هذا المقال أن نتناوله في جزئيتين، خصّصنا الأولى منها لمفاهيم وحدود هذا المنهج كما جاء بها "لوسيان غولدمان" Lucien Goldman، وذلك بغية الوصول إلى فهم ماهية المنهج من جهة، وليكون هذا المحور المرتكز النظري لتقييم تجربة "مختار حبار" من جهة أخرى والتي خصصنا لها الجزئية الثانية we will present in this paper our personal reading about the genetic structural approach as adopted and applied by the Algerain critic, ‘Mokhtar Habbar’, in his book entitled (či’r abi˃ medyen ‘tilimsani˃: ‘eru’ya wa tečki˃l), litrally: ‘The Poetry of Abi Mediyen Al-Tilimsani, Vision and Formation’, we outlined this research into two parts: We devoted the first part the definition of the concepts and the objectives of the approach as stated by Lucien Goldman, and consecrated the second part to ‘Mokhtar Habbar’ analysis. keywords: genetic structuralism, vision of the world, signifying structure, homology, Algerian criticism

الكلمات المفتاحية: بني ; ية تك ; ينية ; رؤية العالم ; بنية دالة ; فهم ; تفسير ; تماثل ; نقد جزائري


التفاعل الثقافي بين حاضرتي تلمسان وفاس في العهد الموحدي.Cultural interaction between the capitals of Tlemcen and Fess (Consolidated covenant)

طبيش حنينة, 

الملخص: تروم هذه الدراسة البحث في عملية التثاقف بين حواضر الغرب الإسلامي –ونخصّ بالدراسة حاضرتي تلمسان وفاس في العهد الموحدي- عبر الوقوف على الأسباب التي أسهمت في تفعيل هذه الحركة الفكرية الثقافية ودورها في تكوين العقل المغربي قديما. ويأتي في مقدمة هذه الأسباب: الرحلة العلمية التي اختارها العلماء منهجا للاستزادة، فكانت الهجرة إلى الحواضر العلمية الكبرى. يضاف إلى ذلك الدوافع السياسية التي طالما عصفت بالغرب الإسلامي وكدرت على علمائه صفو مجالسهم فاضطروا إلى مغادرة حواضرهم اضطرارا فكان الأخذ والعطاء محصلة هذه الهجرة القسرية. وعليه فإن هذه الدراسة تسعى جاهدة لبيان التفاعل الثقافي بين علماء تلمسان وفاس.This study includes research into the cultural acculturation in the cities of the Islamic West. We study in particular the cities of Tlemcen and Fess in the consolidated covenant,by identifying the reasons, That contributed to activating this intellectual and cultural movement. And its role to forming the Maghreb mind in the past, and It comes at the forefront of these reasons: The scientific journey that scientists have chosen as an approach to increase .It was migration to the major scientific capitals, Added to that political motivations,that has long been ravaged the Islamic west and it has disturbed the purity of their scientifics in their assemblies.They were forced to leave their cities.The give and take was the result of this forced migration.Therefore, this study strives to show the cultural interaction between the scientifics of Tlemcen and Fess

الكلمات المفتاحية: حاضرة ; تلمسان ; فاس ; تثاقف ; تفاعل ; The capital ; Tlemcen ; Fess ; Acculturation ; interaction


تجليات التفاعل الثقافي الجزائري المغاربي من خلال أعمال ابن رشيق الأدبية والنقدية The manifestations of the Algerian-Maghreb cultural interaction through works of "Ibn rachik" literary and critica

مقلاتي فريدة, 

الملخص: شهدت الجزائر في العهد الحمادي حقبة من أخصب حقب عطائها الثقافي؛ إذ أقامت علاقات مع عدة أقطار، وهذا أسهم في تحقيق نوع من التفاعل الثقافي والإفادة من الآخر، وهذا ما تجلى من خلال أعمال "ابن رشيق" الأدبية والنقدية، وستسعى هذه الدراسة إلى تبيان التفاعل الثقافي الذي تجلى من خلال أعمال هذه الشخصية، وقد تبين أن أعماله عكست تفاعله الثقافي الشخصي مع الثقافة المغاربية والثقافات الوافدة من المشرق، وهذا التفاعل كان قائما على المحاورة، والمناقشة الإيجابية، وهذا ما قاده إلى إبداع أعمال مازالت مستمرة، ومحل نقاش إلى يومنا هذا. In the Hammadid era, Algeria witnessed one of the most fertile eras of its cultural giving. It established relations with several countries, and this contributed to achieving a kind of cultural interaction and benefiting from the other, and this was evident through "Ibn Rashik’s" literary and critical works, and has reflected His works His cultural interaction with the Maghreb and the cultures coming from the East, and this interaction was based on dialogue and positive discussion, and this is what led him to create works that are still going on. Key words: interaction; cultural; criticism; literature.

الكلمات المفتاحية: Key words: interaction; cultural; criticism; literature الكلمات المفتاحية: تفاعل؛ ثقافي؛ نقد؛ أدب.


أخبار البخلاء في تراث الأدباء

عليوة نصيرة, 

الملخص: هذا البحث عبارة عن دراسة وصفية لظاهرة البخل في التراث العربي، من أجل الوقوف على نظرة بعض الأدباء وعلى رأسهم الجاحظ، وآخرون أمثال: البغدادي، والأبشيهي، والحنبلي والتوحيدي وابن عبد ربه، لمشاهير البخلاء في ذلك العصر والعصور التي سبقت، إذ تناول كل منهم هذه الظاهرة بأسلوب مميز وشيق، فزاوجوا بين الجد والهزل، وبين المتعة والسخرية، واعتبروا هذه الصفة داءً اجتماعيا ينبغي معالجته، وليس للجاحظ فقط فضل لفت الانتباه إلى تأثير هذه الظاهرة على المجتمع في مختلف جوانبه كما هو متداول، وإنما ساهم كل أولئك ممن ذكرنا سابقا في ذلك، من خلال ما جاءوا به من نوادر وقصص، فرسموا صورة ساخرة مضحكة للبخلاء، تثير المُتعة، وفي نفس الوقت تولد الاشمئزاز في النفوس. . This research is a descriptive study of the phenomenon of Stinginess in the Arab heritage, and the view of some writers, like Al-Jahiz, Al-Baghdadi, Al-Abshihi, Al-Hanbali, Al-Tawhidi and Ibn Abd Rabbo, of the famous misers in that era and the previous eras as each of them spoke about the phenomenon of Stinginess in a distinctive way, so they mixed between seriousness and fun and they considered Stinginess as a social disease that must be treated, and these writers explained to us the impact of this phenomenon on society in its various aspects, through the stories they brought.

الكلمات المفتاحية: قصص ; البخلاء ; ظاهرة ; البخل ; التراث العربي


الهوية ومقاومة الآخر في رواية كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك لعمارة لخوص

بوزيدي حمزة, 

الملخص: طرحت ظاهرة المقاومة نفسها كإحدى أهم الموضوعات رواجا في النصوص الإبداعية القديمة والحديثة، وذلك للعلاقة الوثيقة بين الإبداع والسياقات الثقافية والسياسية والاجتماعية الناشئ في ظلها والمؤثرة فيه بشكل أو بآخر، ناهيك عن الاهتمام بالفن باعتباره وسيلة فعَّالة للتعبير عن الواقع ومقاومة ظواهره السلبية، وتأخذ المقاومة أشكال متعددة، داخلية وخارجية، نفسية، اجتماعية، سياسية، منها على جهة العُموم: مقاومة الاستعمار، مقاومة السلطة، مقاومة الظلم، مقاومة الوجود، مقاومة الآخر. وانطلاقا من هذا الطرح المختصر، نستهدف من خلال هذه المداخلة مناقشة إحدى عناصر المقاومة، وهي مُقاومة المثقف الجزائري المهاجر لتحولات وجوده الثقافي من جهة، ومُقاومته لتمثيلات الآخر الغربي التي ما برح يَصوغها عن الهوامش الثقافية المتواجدة داخل بنيته الثقافية من جهة أخرى، لنستظهر بشيئ من التفصيل أهم الأساليب الثقافية والنفسية المعتمدة في ذلك، وقد اخترنا لتطبيق هذه الفرضية رواية "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك" للروائي الجزائري "عمارة لخوص"، وذلك نظرا لجودتها التمثيلية، وإحاطتها بملابسات الهجرة في أهم جوانبها وتحدياتها. The phenomenon of resistance has presented itself as one of the most popular topics in ancient and modern creative texts, due to the close relationship between creativity and the cultural, political and social contexts emerging under it and influencing it in one way or another, not to mention the interest in art as an effective means of expressing reality and resisting its negative phenomena. Internal and external, psychological, social, and political, including on the public side: resistance to colonialism, resistance to authority, resistance to injustice, resistance to existence, resistance to others. Judging from this brief proposition, Through this intervention, we aim to discuss one of the elements of the resistance, It is the resistance of the Algerian emigrant intellectual to the transformations of his cultural presence on the one hand, And his resistance to the representations of the Western Other that he has been formulating from the cultural margins within his cultural structure on the other hand, Let us memorize in some detail the most important cultural and psychological methods adopted in this, To apply this hypothesis, we chose the novel "How to Breastfeed with Lupus Without Biting You" by the Algerian novelist, Amara Lakhous, This is due to its representative quality, and its awareness of the circumstances of migration in its most important aspects and challenges.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاومة، المثقف، المهاجر، الآخر، الهوامش. ; keywords: the resistance, the educated, the immigrant, the other, the margins.


الكتابة بالتفكيك في النقد العربي المعاصر_ قراءة في نماذج نقدية

النية بوبكر, 

الملخص: تودّ هذه الدراسة إبراز فعالية التفكيك في النقد العربي المعاصر، وذلك بسليط الضوء على القراءات النقدية الخلاقة التي تجاوزت فهم التفكيك لتقوم بتفكيك الفهم، وقد اختارت هذه الدراسة ثلاث نماذج نقدية ينطبق عليها تصور وهدف البحث، بدءا من "عبد السلام بنعبد العالي"، ثم "علي حرب"، ثم "كمال أبو ديب"، وبعد الإلمام بمقولات هؤلاء النقاد الثلاث توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، لعل أهمها ضرورة حلحلة المفاهيم المستقرة التي جعلت النقد العربي في فترات تاريخية مختلفة صامتا يعاني الوثوقية النقدية حتى في تلقيه للمقاربات النقدية التي لا تؤمن بالوثوقية كالتفكيك مثلا، وذلك من أجل تحديث النقد العربي، مثلما يؤكد النقاد المذكورين. This study wishes to highlight the effectiveness of dismantling in contemporary Arab criticism, by highlighting creative critical readings that went beyond understanding disassembly to dismantle understanding, and this study chose three critical models to which the concept and purpose of research apply, starting with "Abdessalam Benabad al-Aly", then "Ali Harb", and then "Kamal Abu Deeb", and after learning the sayings of these three critics, the study reached many conclusions, perhaps the most important of which is the need to solve the stable concepts that made Arab criticism in periods of A different silent history suffers from monetary reliability, Perhaps the most important of which is the need to solve the stable concepts that have made Arab criticism at different historical periods silent and suffer monetary reliability even in receiving monetary approaches that do not believe in reliability such as dismantling, in order to modernize Arab criticism, as the critics say

الكلمات المفتاحية: تفكيك ; ترجمة ; هوية ; سلطة ; معنى


الشعر المرقوم جماليات كتابة الشعر Embroidered poetry Aesthetics of writing poems

ايت العسري عادل, 

الملخص: يسلط هذا البحث الضوء على أحد المظاهر الجمالية في تدوين الشعر العربي القديم، ويرتبط الأمر بتطريز الشعر، من خلال تحديد الأفراد الذين قاموا بهذه العملية، مع الكشف عن أهم الدعامات التي رقم عليه الشعر، فضلا عن تحديد أهم الأغراض والمضامين التي اشتمل عليها الشعر المرقوم. وقد خلصت الدراسة إلى أن بعض الأبيات والمقاطع الشعرية قد دونت على الثوب والملابس بمختلف أنواعها، وكذلك على الستائر والمناديل، وكان العشاق وأهل الظرف وراء هذه العملية، ولم يكن الأمر-دائما- مرتبطا بالجانب الجمالي، ذلك أن العشاق اتخذوا من الشعر المرقوم رسائل للتعبير عن مشاعر الحب والشوق أو لنقل شكواهم إلى من يحبونهم. The current study sheds light on ancient Arabic poetry on embroidery, and it aims to identify the individuals who carried out this process, while revealing the most important pillars on which the poetry was embroidered. As well as to determine the most important contents of the embroidered poetry. The study concluded that some poetic lines and passages were written by lovers on fabrics and clothes of all kinds, as well as on curtains and handkerchiefs, to express their feelings of love and longing.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي ; تدوين ; العشاق ; أهل الظرف ; الشعر المرقوم ; arabic poetry ; embroidery ; lovers ; fabrics ; love


الأدوات الحجاجية في النص الترسلي- الرسالة الرستميّة أنموذجًا

بقاص نجاة, 

الملخص: جمعت بين البلاغة الجديدة والحِجَاج علاقة ترابط وثيقة متنت أواصرها غايتهما في الإقناع والإمتاع عن قصد أو عن غير مقصديه بطريقة معلنة أو خفية، في فضاءات مختلفة سواء أكانت أدبية أو سياسية أو دينية...الخ ومن بين هذه الفضاءات الأدبيّة فن الرسالة أو الترسل الجزائري في العهد الرستمي؛ فهي من النصوص النثرية القائمة على عناصر الرسالة التي يقصد من ورائها إقناع المتلقي لقضية ما عن طريق التأثير فيه بلغة تواصلية بينهما عن طريق توظيف آليات حجاجيه وأدوات لغوية، حيث يتم البحث في هذه الرسائل عن بعض الأدوات اللغوية ذات الاستراتيجية التوجيهية والاستراتيجية التضامنية والتلميحية، وغير ذلك من آليات التحاجج التي تضمنتها هذه الرسائل من أجل الإجابة على التساؤل الذي يطرحه هذا البحث، والمتضمن ما يلي: ما هي الآليات والوسائل التي اعتمد عليها المرسل في تبليغ مقاصده ؟

الكلمات المفتاحية: الحِجَاج ; الأدوات اللغوية ; الاستراتيجيات التوجيهية والتضامنية ; العهد الرستمي


الاستعارة في الإقراء المدرسي للنصوص؛ نحو تصور جديد

صوضان محمد, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى اقتراح تصور نظري وتطبيقي لتدريس الخطاب الاستعاري في مكون إقراء وقراءة النصوص في السلك التأهيلي من التعليم الثانوي، وهو تصور استخلص من المنظور التصوري/ المفهومي للاستعارة. ورغم أن هذا التصور الذي كان وراءه مارك جونسون وجورج لايكوف بني، في الأساس، على اللغة اليومية إلا أننا وسعناه، اقتداء ببعض تصوراتهما اللاحقة ، ليشمل الخطاب الأدبي. وهدفنا من إقامة تدريس الاستعارة على هذا التصور، تجاوز التصورات التقليدية التي تعتبر الاستعارة نقلا لفظيا ومن ثم التركيز على المنقول والمنقول منه في عمليات تقوم على الجرد والتصنيف دون النظر إلى هذه الاستعارة على أنها شكل من أشكال إعادة تنظيم الواقع وأشيائه، وأنها باب إلى فهم هذا الواقع فهما ابتكاريا. This article seeks to propose a theoretical and applied conception of teaching metaphorical discourse in the unit of teaching and reading texts at the upper level of secondary education, a concept drawn from the conceptual perspective of metaphor. Although this conception, which was behind Mark Johnson and George Lakoff, was based primarily on everyday language, we expanded it, following some of their later conceptions, to include literary discourse. Our goal in establishing the teaching of metaphor on this perspective is to transcend the traditional perceptions that consider metaphor as a verbal transmission and then focus on the transmitted and transmitted from it in operations based on inventory and classification without looking at this metaphor as a form of reorganizing reality and its things, and it is a door to understanding this Indeed, they are innovative.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة التصورية- الفهم القرائي- القراءة- النماذج العقلية- الإدراك ; Conceptual metaphor, reading comprehension, reading, mental Models, cognition


الاقتراض المعجميّ بين اللّغات- نماذج من رحلة الكلمات العربيّة إلى اللّغة الإسبانيّة

وهيب وهيبة,  عبد الرحيم خديجة, 

الملخص: الاقتراض المعجميّ ظاهرة لغويّة طبيعيّة تكاد لا تخلو منها أيّ لغة بشريّة احتكّت بغيرها من اللّغات لعامل جغرافيّ أو علميّ أو سياسيّ أو اجتماعيّ؛ فالتّأثّر والتّأثير أمر حتميّ بين الحضارات على مرّ العصور؛ ولا يوجد حضارة تفرّدت بالإبداع أو النّقل؛ فالأصالة قدر مشترك بين الحضارات. وعلى قدر انفتاح اللّغات ومرونتها يتغذّى المعجم اللّغويّ وينمو؛ ففي كلّ لحظة نعيشها تتوالد أعداد هائلة من الكلمات والمصطلحات في شتّى المجالات والتّخصّصات؛ لاسيّما في عصرنا هذا الذي يشهد تطوّرا تكنولوجيّا مذهلا يزيد من تفاعل اللّغات واحتكاكها، ومنه أصبح لزاما على كلّ لغة تروم مواكبة التّطوّر اقتراض الكلمات لمعجمها بطريقة مدروسة وفق ضوابط تحدّدها مجامعها اللّغويّة أو هيئاتها الرسميّة. وعلى هذا الأساس آثرنا أن نقدّم ورقة بحثيّة نسلّط الضوء فيها على هذه الظاهرة اللّغويّة، مع تخصيص حيّز تطبيقيّ يعرض نماذج من رحلة الكلمات العربيّة إلى اللّغة الإسبانيّة. this research aims at shedding light on the lexical borrowing that is a natural linguistic phenomenon caused by the linguistic contact that all human language witness all different levels : geographic plolitic and even social it’s totally obvious all civilizations though out time that’s why each of them deponds on the other in terms of creation and transfer . In fact , as far as languages are known by their flexibility and opening there is always a linguistic lexis rich of new words and terms in deffrent fields and specialities mainly nowadays as we are living a high level of technological growth that lead languages to contact each other by means of the linguistic borrowing mean wile it is necessary that each language should follow this phenomenon with a great deal by reference to its official linguistic institutions This study would present some sample of Arabic words sorrowed by Spanish language so as to demonstrate the so far stated phenomenon . keywords: the borrowing – the lexis – languages –the linguistic contact – the Arabic language – the Spanish language.

الكلمات المفتاحية: الاقتراض- المعجم- اللغات- الاحتكاك اللغوي- اللغة العربية- اللغة الإسبانيّة.


La conception de l’expérience religieuse dans l’œuvre de Mircea Eliade, Le sacré et le profane

جباري هجيرة, 

Résumé: Résumé : Dans son chef-d’œuvre Le sacré et le profane, Eliade nous expose la problématique du sacré/profane et de l’homme religieux en relation avec son cosmos sacré. L’auteur nous offre l’opportunité de revenir en arrière et se plonger dans l’histoire des croyances des sociétés primitives. Sa technique se focalise sur l’élément sacré comme un moyen pour montrer sa vision qui inclut non seulement le palpable, mais aussi ce qui est universel. En outre, sa problématique sur le sacré primitif est un catalyseur qui met en évidence la manifestation du sacré universel. Nous nous interrogeons: Comment l’auteur interprète-t-il l’expérience religieuse à travers la dualité sacré/profane ?

Mots clés: L’expérience religieuse ; la dualité sacré/profane ; l’homme religieux ; société archaïque, ; l’espace sacré ; le temps sacré ; , le mythe ; la vénération.


مظاهر الازدواجيّة اللغويّة في الفايسبوك وأثرها على اللغة العربيّة- دراسة ميدانيّة لمجموعات فايسبوكيّة تواصليّة - أنموذجا

بشيري زينب, 

الملخص: تعدّ اللغة الوسيلة الأمثل والأكثر فعاليّة في التواصل والإبلاغ ، ذلك أنها عبارة عن نظام من الرّموز ملفوظة عرفيّة سهلة الاستعمال تجعل منها الوسيلة الأنجع للتعامل والتّفاهم بين الأفراد في مختلف الميادين سواء في المؤسّسات الرّسميّة أو في الاستخدام اليومي بين عامّة النّاس الأمر الّذي نتج عنه ما يعرف بصراع العاميّة مع الفصحى ، والّتي اصطلح عليها بالازدواجيّة اللّغويّة هذه الظّاهرة الّتي انتشرت بكثرة في الاستعمالات اللغوية ، وأصبحت شكلاً من أشكال الصّراع اللغوي الدّاخلي بينهما ، وقد ازدادت حدّة انتشارها في مواقع التواصل الاجتماعي خاصّة الفايسبوك ، وهذا ما دفعنا إلى تسليط الضّوء على هذا الموضوع ، فقد عرض البحث مظاهر الازدواجية اللغوية في الفايسبوك متحدّثاً بداية عن مظاهر الازدواجية اللغوية وشرح مفهومها وتوضيح مخاطرها وتأثيراتها السّلبيّة على اللغة العربية واستنتجنا بذلك أنّ الازدواجية هي خصم للغة الأم Language is the best and most effective means of communication and reporting, as it is a system of symbols pronounced customary and easy to use that makes it the most effective means of dealing and understanding between individuals in various fields, whether in official institutions or in daily use among the general public, which resulted in what is known as conflict Colloquial with classical, which is termed as bilingualism, this phenomenon that has spread widely in linguistic uses, and has become a form of internal linguistic conflict between them, and its spread has increased in social networking sites, especially Facebook. This is what prompted us to shed light on this subject, as the research presented the manifestations of bilingualism in Facebook, initially talking about the manifestations of bilingualism, explaining its concept and clarifying its dangers and negative effects on the Arabic language

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; الفايس



Les 10 articles les plus téléchargés

959 نظرية الأجناس الأدبية في النقد الغربي 758 نقد النقد وآليات اشتغاله في الثقافة العربية -من التنظير إلى التطبيق- 375 في نقد النقد ،قراءة في المرجعيات والمصطلح: الرواية والإديولجيا أنموذجا 333 مصادر الرّمز وتجلياته في الرّواية العربيّة المعاصرة، رواية "رمل الماية" لواسيني الأعرج أنموذجا 308 الأدب النسوي بين الرفض والتأييد وبداياته في الوطن العربي 276 الحِجَاج البلاغي في نونية أبي البقاء الرّنْدِي -دراسة نماذج- 266 La transmission culturelle via les réseaux sociaux chez les apprenants de FLE à l’université 258 الروابط والعوامل الحجاجية في المناظرة السياسية -مناظرة علي للخوارج نموذجا- ( دراسة حجاجية) 250 ابن عميرة المخزومي قاضي بجاية وأديبها كمظهر من مظاهر التواصل الثقافي بين المغرب الأوسط والأندلس. ( 582 – 658 هـ / 1186 – 1260 م ) Ibn Amira al-Makhzoumi The judge and writer of Bejaia as an aspect of cultural contact between the Middle Maghreb and Andalusia. (582 - 658 AH / 1186 - 1260 AD) 233 تمظهرات التناص الديني والأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني