مجلة إحالات


Description

إحالات مجلّة أكاديمية دولية نصف سنوية مُحكَّمة، تصدر عن معهد الآداب واللّغات، بالمركز الجامعي مغنيَّة، بالجزائر. تُعنى بنشر الدّراسات اللّغوية والأدبية والنّقدية، باللّغات الأربع (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة). صدر عددها الأوّل في جوان 2018. وتخضع البحوث المنشورة فيها للتّحكيم من قِبَلِ أساتذة ينتسبون إلى جامعات جزائريّة وعربيّة. وتسعى، من خلال ترحيبها بنشر الدّراسات الرّصينة في ميادين اللّغة والأدب والنّقد، إلى تشجيع الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه على الانخراط في البحث العلمي والعمل على تطويره، والاهتمام بالمدوَّنات اللّغوية والأدبية والنّقدية الجزائرية والمغاربية والعربية، والانفتاح على الآداب والثّقافات العالَمية. IHALAT is an international academic semi-annual refereed journal. It is issued by the institute of letters and languages at Maghnia University Centre, ALGERIA. It is concerned with publishing linguistic, literary, and critical studies in the four languages (Arabic, English, French and Spanish). Its first issue was published in June 2018. And the researches published in IHALAT are subject to review by professors affiliated with both Algerian and Arab Universities. It seeks by welcoming the publication of sober studies in the fields of language, literature, and criticism. Besides, it encourages professors, researchers, and doctoral students to engage in scientific research and work on its development, and interest in the Algerian, Maghreb, and Arabic linguistic, literary, and critical corpus. Moreover, being open to world literature and cultures

Annonce

إعلان

دعــــــــوةٌ للـــــنّـــــشـــــر

يطيب لفريق تحرير مجلّة "إحالات" دعوة المُؤلِّفين المُتخصِّصين والمُهتمِّين بميادين اللّغة والأدب والنّقد، في الجزائر وخارجها، لإرسال مقالاتهم باللّغات الأربع (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة)، عبر المنصّة الجزائريّة للمجلّات العلميّة، من 01 يناير 2023 إلى 15 مارس 2023، لمُراجَعتها بغية نشرها في العدد الأوّل من المجلّد الخامس الذي سيصدر في شهر جوان 2023، مع مراعاة ما يلي:

1 – قالب المجلّة المُتضمَّن في خانة تعليمات للمُؤلِّف.

2 – الاطّلاع على أخلاقيّات النّشر (خاصّةً مسؤوليَّة المُؤلِّف) المُتضمَّنة في خانة دليل المُؤلِّف.

3 – إجراء التّعديلات التي يطلبها المُراجِعون في أجل أقصاه (15) يومًا.

4 – إدراج المراجع في أجل أقصاه (07) أيّام، بعد قَبول المقال للنّشر.

5 – تحميل استمارة التّعهُّد الموجودة في دليل المُؤلِّف، وتوقيعها، وإرسالها عبْر بريد المجلّة، بعد قَبول المقال للنّشر.

Call for Publication

It gives a great pleasure to « IHALAT » Magazine’s team invite specialized authors interested in the field of language, literature, and criticism in Algeria and abroad to send their articles in the four languages (Arabic, English, French, and Spanish) through the Algerian platform for scientific journals from January 01th 2023 to March 15th 2023, to be reviewed and published in the first issue of the fifth volume, which will be issued in June 2023, taking into account the following

The magazine template is included in the box of the author's instructions

Review the ethics of publishing, (especially the author’s responsibility), which is included in the author’s guide box

Make the modifications requested by the reviewers within a maximum period of 15 days

Insert references no later than 07 days, after the article has been accepted for publication

Download the copyright agreement form in the author’s guide, sign it, and send it via the magazine’s mail, after accepting the article for publication

 

 

 

 

01-01-2023


4

Volumes

11

Numéros

175

Articles


سلطة الإيقاع الخارجي في نقائض جرير والفرزدق بين التحدّي والالتزام

سويلم مختار, 
2020-05-04

الملخص: الخطاب الشعري في فن النقائض يرتبط بشكل كبير بالحوار الأدبي والتنافس الإبداعي؛ لأن النقائض إنما أُوجدت للتحدّي، وتحدي الخصم فيها هو أهم ما يميزها، لذا وجب على الشاعر المتحدّي أن يرد بقصيدة يطرق فيها ما طرقه خصمه وبالإيقاع ذاته ليثبت جدارته ويبرز مكانته الشعرية. في هذا المقال سنبحث في مقدرة جرير الشعرية عندما يرد على خصمه الفرزدق ليتحداه بنقيضة؛ لا تكشف لنا فقط عن إمكاناته في النظم على منوال غيره بل تُسفر عن قدرات جرير في تجاوز ذلك بتكثيف صوت الروي في النص واستغلال الزحافات العروضية والالتزام بما لا يلزم في القافية. لا يمكن الوصول إلى تلك الحقائق إلا عبر الإيقاع الخارجي الذي يفرض على المتحدّي الالتزام بشروط فن النقائض الشعرية؛ وهو ما جعل دائرة البحث ترتبط بهذا المستوى الإيقاعي.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري ; فن النقائض ; الإيقاع الخارجي ; سلطة الإيقاع ; الالتزام الفني ; الزحاف


التخييل والمعرفة في قصص أحمد بوزفور: مقاربة تداولية معرفية.

فاتح المصطفى, 
2020-08-30

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مقاربة المجموعة القصصية نافذة على الداخل لأحمد بوزفور باعتماد مقاربة تداولية معرفية تستحضر السياق والمقصدية والاستدلال... لاستجلاء رسائل الكاتب التي يمررها، حيث يركز على معرفة الإنسان؛ أي يعرفنا بالإنسان الكامن في كل واحد منا كقراء. إن المقصود بالمعرفة هنا ليس المعارف العلمية الموجودة في مظان الكتب، ولكن المقصود المعرفة التي تعرفنا بذواتنا بالجانب الخفي القابع فينا؛ الإخفاقات والنجاحات والأحاسيس التي مرت بنا واعتملت بدواخلنا... وللتعرف على ذلك اخترنا المقاربة التداولية المعرفية التي أسسها كل من سبيربر وويلسون وتمثلت نقطة قوتها في استنطاق خطاب التخييل Abstract : This study is addressing the approach relevant to novels set named an insight look by Ahmed Bozfor through adopting cognitive pragmatics approach which is founded upon the importance of the context and the purposeful discourse. The aim is to explicit the true messages conveyed by the writers. These are based on having a prior knowledge of the mankind. He gets infiltred inside the human side embedded in every individual as a reader. What is meant by knowledge in here is not the scientific approaches and aspects of any books, but that knowledge about ourselves and the invisible aspect seen as an inborn feature and also the failures and misconducts or even the success stories that made us enjoy the thrill and the victory in terms of emotions. To get a proper knowledge about every stunt we have chosen the cognitive exchange discourse approach founded by sperper,and Wilson for which the main concern lies in digging out the imaginary discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التداولية المعرفة- السياق-المقصدية التواصلية -الاستدلال -التأويل. ; Keywords : Cognitive Pragmatics, contextual, Intentional Communication, Inference, hermeunitics.


جملتا الأمر والنهي في اللسان العربي بين الإنتاج والتوظيف التواصلي-مقاربة لسانية-

الفتاك عزيز, 
2020-08-30

الملخص: نسعى بهذا المقال إلى دراسة ظاهرتي الأمر والنهي من منظور المقاربة التوليدية التحويلية، وقد افترضنا أن كلا البنائين نتجا بتطبيق تغيرات تحويلية على جملة نواة ذات طابع مجرد بالبنية العميقة. وحاولنا رصد التحويلات التي ولدت جلة الأمر في السطحية ثم التغييرات التحويلية التي ستولد بناء النهي بافتراض أن الانتقال من الجملة النواة إلى جملة النهي يمر عبر بنية انتقالية هي بناء الأمر. وهكذا حاولنا تفسير عملية إنتاج جملتي الأمر والنهي بشكل مادي مستوحى من المقاربة التوليدية التحويلية (نظرية المعيار الموسعة). أما اعتمادنا على نظريات النحو الوظيفي لمقاربة الظاهرتين في اللسان العربي فهو ينطلق من كون هذا الاتجاه اللساني _عكس التوليدية- يولي الأهمية للمعنى ويبحث عنه ويرفع من قيمة القدرة التواصلية واشكال التباس المعنى، وعليه، عملنا علي: • رصد أهم الخيارات اللغوية التي يمتلكها المتكلم للتعبير عن الأمر أو النهي. • تطبيق القوانين الواردة في Dick78، وDick89، والمتوكل85، والمتوكل93 من أجل ترشيح المعنى الذي يقصده المتكلم.

الكلمات المفتاحية: البنية العميقة والبنية السطحية ; التغيرات التحويلية ; الجملة المحولة ; القوة الإنجازية الحرفية ; القوة الإنجازية المستلزمة


المقاربة النّصّية في تعليمية القواعد النّحوية للطّور الثّانوي - جذع مشترك علوم وتكنولوجيا أنموذجا-

أوزين ليلى, 
2022-03-25

الملخص: الملخص: إنّ تعليمية القواعد النّحوية من أهمّ القضايا الّتي بحثت فيها المنظومة التّربويّة منذ القدم سواء من حيث طبيعة المادّة أم من حيث كيفية تداولها وتعليمها في المدارس، وذلك نظرا لمكانتها المهمّة في تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة، ، وفي العصر الحديث وبعد التّدفّق المعرفيّ والتّطوّر التّكنولوجيّ عرفت المنظومة التّربويّة إصلاحات عديدة من بينهاالمقاربة النّصّية،وقد سلطنا الضوء في ورقتنا على الطّور الثّانوي لمعرفة مدى استخدام المقاربة النّصّية في الكتاب المدرسيّ ومزاياها في تعليم القواعد لنصل إلى أهمّية المقاربة النّصّية في العمليّة التّعليمية التّعلّميّة. Abstract: Teaching grammatical rules is one of the most important issues that educational system has worked on since ages either as a subject or as the way to be taught in schools. This is due to its high value when learning or teaching Arabic. Recently, and after the great advanced means of knouldge and technology, the educational system has introduced large change, the text approach is the most remarkable. We have focused our study on the secondary level to see whether this approach is applied in the text book and to find out the advantages of such technique in order to ensure the role of the text approach in the teaching and learning task.

الكلمات المفتاحية: التعليمية-المقاربة النصية-الق ; اعد النح ; ية-الط ; ر الثان ; ي