مجلة إحالات

إحالات

Description

إحالات مجلّة أكاديمية دولية نصف سنوية مُحكَّمة، تصدر عن معهد الآداب واللّغات، بالمركز الجامعي مغنيَّة، بالجزائر. تُعنى بنشر الدّراسات اللّغوية والأدبية والنّقدية، باللّغات الأربع (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة). صدر عددها الأوّل في جوان 2018. وتخضع البحوث المنشورة فيها للتّحكيم من قِبَلِ أساتذة ينتسبون إلى جامعات جزائريّة وعربيّة. وتسعى، من خلال ترحيبها بنشر الدّراسات الرّصينة في ميادين اللّغة والأدب والنّقد، إلى تشجيع الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه على الانخراط في البحث العلمي والعمل على تطويره، والاهتمام بالمدوَّنات اللّغوية والأدبية والنّقدية الجزائرية والمغاربية والعربية، والانفتاح على الآداب والثّقافات العالَمية. IHALAT is an international academic semi-annual refereed journal. It is issued by the institute of letters and languages at Maghnia University Centre, ALGERIA. It is concerned with publishing linguistic, literary, and critical studies in the four languages (Arabic, English, French and Spanish). Its first issue was published in June 2018. And the researches published in IHALAT are subject to review by professors affiliated with both Algerian and Arab Universities. It seeks by welcoming the publication of sober studies in the fields of language, literature, and criticism. Besides, it encourages professors, researchers, and doctoral students to engage in scientific research and work on its development, and interest in the Algerian, Maghreb, and Arabic linguistic, literary, and critical corpus. Moreover, being open to world literature and cultures

Annonce

إعلان

يطيب لفريق تحرير مجلّة "إحالات" دعوة المُؤلِّفين المُتخصِّصين والمُهتمِّين بميادين اللّغة والأدب والنّقد، في الجزائر وخارجها، لإرسال مقالاتهم باللّغات الأربع (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة)، عبر المنصّة الجزائريّة للمجلّات العلميّة، من 01 مارس 2024 إلى 15 ماي 2024، لمُراجَعتها بغية نشرها في العدد الثّاني من المجلّد السّادس الذي سيصدر في شهر جوان 2024، مع مراعاة ما يلي:

1 – قالب المجلّة المُتضمَّن في خانة تعليمات للمُؤلِّف.

2 – الاطّلاع على أخلاقيّات النّشر (خاصّةً مسؤوليَّة المُؤلِّف) المُتضمَّنة في خانة دليل المُؤلِّف.

3 – إجراء التّعديلات التي يطلبها المُراجِعون في أجل أقصاه (15) يومًا.

4 – إدراج المراجع في أجل أقصاه (07) أيّام، بعد قَبول المقال للنّشر.

5 – تحميل استمارة التّعهُّد الموجودة في دليل المُؤلِّف، وتوقيعها، وإرسالها عبْر بريد المجلّة، بعد قَبول المقال للنّشر.

20-02-2024


6

Volumes

13

Numéros

197

Articles


مركزيّة المشكلة البحثيّة وأهمّيتها في صناعة المعرفة

بلقنيشي علي, 
2023-03-26

الملخص: تحاول الورقة البحثيّة الحاليّة أن تستجلي الحديث عن مشكلة البحث التي تحتلّ مركزيّة هامّة في إعداد أيّ بحث علميّ أكاديميّ، والتي يتوقّف عليها نجاحه، بحيث ترتبط ارتباطا جوهريّا بالموضوع، وتأثيرها جليّ في جميع الخطوات التي تليها، فهي التي تحدّد نوع الدّراسة، وطبيعة المنهج الذي يتّبع، وخطّة الدّراسة وأدواتها، وانطلاقا من هذه الرّؤية جاءت هذه الورقة لتجيب عن الإشكالية التّالية: ما المقصود بالمشكلة البحثيّة؟ وما أهمّيتها في صناعة المعرفة البحثيّة؟، متوصّلة إلى أنّ صناعة مخرجات علميّة رصينة متوقّف على مدى التحكّم في خطوات البحث العلمي. The current research paper attempts to investigate the research problem that occupies an important central position in the preparation of any academic scientific research, and on which its success depends, so that it is fundamentally linked to the subject, and its impact is evident in all the steps that follow, as it determines the type of study and the nature of the approach that is followed. And the study plan and its tools, and based on this vision, this paper came to answer the following problem: What is meant by the research problem? And what is its importance in creating research knowledge?, concluding that creating solid scientific outputs depends on the extent of controlling the steps of scientific research. keywords: Scientific research, research problem, centrality, knowledge industry, academic writing.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي، المشكلة البحثيّة، مركزيّة، صناعة المعرفة، الكتابة الأكاديميّة.


نجاح البحث الأكاديمي بين اختيار الموضوع ودقة الإشكالية The success of the academic research between choosing the topic and the accuracy of the problem

خلف الله بن علي, 
2023-10-19

الملخص: تتناول هذه الدراسة جزئية هامة من جزئيات البحث العلمي الأكاديمي ونقصد اختيار الموضوع وتحديد الإشكالية له، فلا يمكن لأي باحث أن ينجز موضوعا مفيدا له ولغيره، وأن يضيف شيئا لمجال المعرفة الإنسانية إذا لم يحسن اختيار موضوع بحثه وأن يضع له إشكالية يقوم بحلها أثناء عملية البحث والتقصي. This study deals with an important part of the academic scientific research, and we mean choosing the topic and defining the problem for it. No researcher can complete a useful topic for himself or others, and add something to the field of human knowledge if he does not choose the subject of his research and put a problem for him to solve during the research and investigation process. .

الكلمات المفتاحية: المنهجية، البحث الأكاديمي، اختيار العنوان، الإشكالية. ; Methodology, academicresearch, choiceof title, problem.


المصطلح النَّقدي الشِّعري القديم بين أسامة بن منقذ وموسى بن عزرا: دراسة مقارنة تقابليَّة في الاستعارة والتصدير أنموذجًا the ancient poetic critical term between Osama bin Munqith and Musa bin Ezra: A Contrastive comparative study Literary metaphor and literary repetition model”

أبو حمَّاد إبراهيم, 
2024-03-24

الملخص: تناقش هذه الدِّراسة- الموسومة ب" المصطلح النَّقدي الشِّعري القديم بين أسامة بن منقذ وموسى بن عزرا: دراسة مقارنة تقابليَّة في الاستعارة والتصدير أنموذجًا "- شواهد ونماذج في الاستعارة والتصدير من مصطلحات النقد الشعري القديم في كتابين لمؤلفين من ديانتين مختلفتين، وذلك بمناقشة آرائهما الشخصية في مصطلحات النقد الشعري القديم، واستخدمت الدِّراسة المنهج التحليلي والمقارن التقابلي؛ ولقد توصلت الدِّراسة إلى عددٍ من النتائج منها؛ سعي العبريَّة الحثيث إلى نسخ النَّقد العربيِّ القديم للنهوض بالشِّعريَّة العبريَّة، إلا أنَّها لم تتمكن من التطور بالمستوى النقدي العربي. This study, tagged with -"the ancient poetic critical term between Osama bin Munqith and Musa bin Ezra: A Contrastive comparative study Literary metaphor and literary repetition model”-, the terminology of ancient poetic criticism in two books by authors of two different religions. to discuss their personal opinions in the terminology of ancient poetic criticism. The study used the analytical and contrastive method; By explaining the views of each of them, the study reached a number of results, including , Hebrew endeavors to copy the ancient Arab criticism to advance the Hebrew poetry, but it has not been able to develop at the Arab monetary level.

الكلمات المفتاحية: Keywords: ancient arabic criticism,ancient hebrew criticism, rhetoric, Osama bin Munqith, Musa bin Ezra. ; المصطلحات: النَّقد العربيِّ القديم، النَّقد العبريِّ القديم، البلاغة.موسى بن عزرا، أسامة بن منقذ.


الأمكنة الأعلام في الشعر العربي القديم بين إعادة الصياغة واستبطان المعنى

الجداري عمارة, 
2024-02-18

الملخص: لم تكن الفضاءات المرجعيّة أو الأمكنة الموسومة بالعلمية في الشعر القديم مجرد محيل على مرجع جغرافي بعينه رغم تواترها على هذه الشاكلة في المعاجم اللغوية والموسوعات الجغرافية وأعمال الشراح والدارسين. إنّما يحضر المكان العلم في النص الشعري ليستبطن المعنى الذي يروم الشاعر تحقيقه. فيكون المكان حماسيا ويكون عاطفيا ويكون مثيرا لشحنات العواطف والحميّة... فيتجلى في شتى المواضع سعي الشاعر إلى إعادة صياغة هذه الأمكنة حتى تلائم المعنى المقصود. The places labeled scientific in ancient poetry were not merely a reference to a specific geographical reference. Despite its frequency in linguistic dictionaries, geographical encyclopedias, and the works of commentators and scholars. The place of knowledge is present in the poetic text to internalize the meaning that the poet seeks to achieve. The place is enthusiastic, emotional, and exciting... and the poet’s effort to reformulate these places so that they suit the intended meaning is evident in various places.

الكلمات المفتاحية: المكان العلم، الفضاءات الجغرافية، الواقعي، إعادة الصياغة، استبطان المعنى. ; Place; Realism, Reformulating, internalization of meaning


المحكي التاريخي في رواية جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة لإبراهيم الكوني.

شريّط سنوسي, 
2024-03-27

الملخص: يروم هذا المقال العلمي الانفتاح على تيمة التاريخ في نصوص الروائي الليبي إبراهيم الكوني، لتبيان وإبراز كيفية الاشتغال على هذه التيمة بوصفها موضوعة أسياسية بالنسبة للسرد الروائي المعاصر. وقد اخترنا لهذه المقاربة الثنائية التاريخ/والتخييل، رواية (جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة) ألّفها إبراهيم الكوني سنة2017. تعدّ هذه الرواية أنموذجاً أدبياً لاستلهام الحادثة التاريخية في القالب السردي الروائي. خصوصاً وأن الروائي إبراهيم الكوني اعتمد في هذا النص على حادثة تاريخية مفصلية ومعروفة في التاريخ الليبي، تتمثل في المعركة التي وقعت بين الأسطول الأمريكي والجيش الليبي بقيادة الباشا "يوسف القرمانلي"، استطاع هذا الأخير التغلب على الأسطول الأمريكي وأسر البارجة الحربية "فيلادلفيا" التي كانت تتبجح بها أمريكا. من هذا المنظور، تحاول هذه المقالة التطرق إلى كيفية التعامل مع التاريخ من حيث التوظيف والاستلهام لأحداثه ومكوّناته ومضامينه، خاصة الحادثة التاريخية باعتبارها خطاباً حقيقياً واقعياً في القالب السردي الروائي بوصفه خطاباً تخييلياً. أي الاشتغال على عاملين أساسيين في هذه المعادلة، بين ما هو واقعي وما هو تخييلي. مع إبراز أسلوب الحكي أو السرد المعتمد من قبل المؤلّف في نصه الروائي. This scientific article aims to open up the theme of history in the texts of the Libyan novelist Ibrahim Al-Koni, and how to work on it as a fundamental theme for contemporary novelistic narratives. For this dual approach, history/imagination, we chose the novel (Southwest of Troy, Southeast of Carthage) written by Ibrahim Al-Koni in 2017. This novel is a clear example of drawing inspiration from the historical incident in the novel. Especially since the novelist Ibrahim Al-Koni, in this text, relied on a pivotal historical incident in Libyan history, where a battle took place between the American fleet and the Libyan army led by the Pasha, “Youssef Al-Qaramanli.” The latter was able to overcome the American fleet and capture the battleship “Philadelphia.” From this perspective, this article attempts to address how to deal with history (a historical event) as a real, realistic discourse in the novel form as an imaginary discourse. That is, working on two basic factors in this equation, between what is realistic and what is imaginary. Highlighting the narration style adopted by the author in his fictional text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية-التاريخ-التخييل-الواقع-السرد. ; keywords:. novel - history - imagination - reality - narrative.


استخدامات الرَّمز ومساءَلة المعنى بحثًا عن تمثُّل رؤيا شعريَّة مُختلفة ؛ديوان (حلاج النّهايات للشَّاعر "عبد الحاكم بلحيا ") أنموذجا Exploring symbolism and questioning meanings to discover diverse poetic perspectives: 'Halaj Al-Nihayat' collection by the poet Abdelhakem Bellahya as an exemplary model

توتاي سيف اللله هشام, 
2024-04-01

الملخص: يسعى الخطاب الشَّعري الحدَاثي إلى بناء جماليةٍ خاصَّة يتفرَّد بها عن الشِّعريات الكلاسيكية المتوارثة التي صارت بمثابة خبرات سابقة راسخة في تاريخ التلقي العربي. حيث طفقت الكتابة الشِّعرية الحداثية تهرع إلى خلق أسلوبيات جديدة تنزاح بها عن المألوف بهدف كسر أفق توقع القارئ لبناء تأوّلٍ جديدٍ للمُتون الشِّعرية . ومنه فتح الشُعراء باب تجريبٍ شعري واسع بحثا عن سمات شعرية تمثُّلاً للخصوصيات الحضارية التي ينتمون إليها،وذلك بطرح أسئلةٍ جديدةٍ تخُص العالم وأزماته النّفسية المعاصرة،وديوان حلاج النِّهايات واحد من التجارب التي خاضت نصوصها مغامرة هذا التجريب الشّعري الذي يحاول تجاوز السائد ليبني رؤيا جديدة للوجود والإنسان والعالم. The modern poetic discourse aims to construct a distinctive aesthetics that sets it apart from the inherited classical poetic traditions, which have become entrenched as previous experiences in the history of Arab reception. Modern poetic writing diverges from the conventional by rushing to create new stylistic elements, intending to break the reader's expectations and build a fresh interpretation of poetic texts. As a result, modern poets have opened the door to extensive poetic experimentation, seeking poetic characteristics that embody the temporal specificities to which they belong. This involves posing new questions related to the contemporary world and its psychological crises. The collection 'Halaj Al-Nihayat' is one of the experiments that embarked on the adventure of this poetic experimentation, attempting to surpass prevailing norms and establish new perspectives on existence, humanity, and the world

الكلمات المفتاحية: الكتابة الشعرية ; الرؤيا الشعرية ; النص الشعري ; أسئلة الكتابة ; Poetic Writing ; Poetic Vision ; Poetic Text ; Writing Questions


المصطلح القرآني عند الأمير عبد القادر الجزائري من خلال كتابه "المواقف في التصوف الوعظ والإرشاد".

بن عبد الله واسيني, 
2024-03-27

الملخص: يحاول هذا البحث دراسة المصطلح القرآني عند الأمير والشاعر والمتصوف الأمير عبد القادر الجزائري بن محيي الدين في كتابه "المواقف في التصوف الوعظ والإرشاد" والذي يعد معجما قرآنيا متكاملا. ذكر الأمير فيه العديد من المصلحات القرآنية في مجالات شتى؛ كالعبادات والقصص والسلوك … وكانت جنبا على جنب مع المصطلحات الصوفية المبثوثة في متن هذا الكتاب العرفاني الصوفي الإشاري. وكان الهدف من البحث هو استخراج بعض المصطلحات القرآنية التي تناولها الأمير عبد القادر في كتابه "المواقف".

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر. ; المواقف ; التصوف ; المصطلح القرآني