مجلة إحالات

ihalat

Description

Referrals Journal. A semi-annual international academic journal. Issued by the Institute of Arts and Languages of Maghnia’s University Center in Algeria.The journal interested in publishing of linguistic, literary and critics studies in both of Arabic and foreign languages. مجلة إحالات. مجلة أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة. تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي مغنية بالجزائر. تعنى بنشر الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية باللغتين العربية والأجنبية.

Annonce

دعوة للمشاركة في العدد السادس من مجلة إحالات

يعلن فريق تحرير مجلة إحالات الدولية المحكمة عن فتح باب استقبال مقالات العدد السادس- ديسمبر 2020-

من 01 جويلية 2020 إلى غاية 20 أكتوبر 2020

شروط النشر موجودة في خانة تعليمات المؤلف

يتم استقبال المقالات حصرا على حساب المجلة في ASJP

لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة رئيس التحرير:

mohammedbekkaye86@gmail.com

01-07-2020


2

Volumes

5

Numéros

79

Articles


السمَاعُ النحويُّ بَين أصُول النَّحو والّلسَانيَّات " أبُو إسْحَاق الشَّاطبي والوَصْفيُّون العَرَب أنْمُوذَجًا "

سليم أشرف, 

الملخص: مُلخَّص البَحْثِ : يخوض هذا البحث في قضية شائكة جدا، وما زالت مثار جدال ونقاش طويلين؛ إنها حتمية وجدلية الدليل النقلي في أصول النحو، خاصة إذا قوبل وعِلمَ اللغة الحديث؛ ومعلوم أن هذا العلم حقق-وما زال- كثيرا من المستجدات والمخرجات في إطار وصفه لجميع اللغات الطبيعية، وسيكون من قبيل المماحكة لو كان هذا البحث يعرض قضية التفاضل بين مستخلصات التراث العربي في اللغويات ومقابلته بمستجدات علم اللغة الحديث، لكن لب هدف البحث ورسالته الأساسية طرح طرائق تفكير المدرستين؛ إذ اختار الباحث أنموذجا مستنيرا، يمثل الطرح التراثي اللغوي التليد، متمثلا في العالم الكبير أبي إسحاق الشاطبي، وفي الجهة المقابلة، اختار الباحث الوصفيين العرب الذين تصدوا إلى وصف اللغة في ذاتها ومن أجل ذاتها، ويقصد هنا بالذات اللسانيات البنيوية التي تتبع مؤسسها ورائدها الأول فردناند دوسوسير. والغرض من هذا الطرح عرض كيفية فهم الأقدمين من خلال الشاطبي لجمع اللغة من مظانها في مقابل فهم المحدثين لذلك. Abstract : The main focus of this study is the clear relationship between two sciences ( ossoul annahwe and Modern linguistics) especially the view of ( abou ishak ashatibi ) to these sciences in his book ( almakassid ashafia fi charhi kolassa alkafia ) It is the intention of the researcher to attempt in this study to contribute to the linguistic literature by reviving the islamic heritage specially the western islamic heritage . for it is by no means lesser than the eastern heritage . I wish that readers benefit greatly from this study and to be able to say their scientific opinions about it freely. Key word : ossoul annahw . Modern linguistics . abou ishak ashatibi. Dalil annakli

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السماع ، القياس ، الاستدلال ، الاستقراء ، التقعيد.


سلطة الإيقاع الخارجي في نقائض جرير والفرزدق بين التحدّي والالتزام

سويلم مختار, 

الملخص: الخطاب الشعري في فن النقائض يرتبط بشكل كبير بالحوار الأدبي والتنافس الإبداعي؛ لأن النقائض إنما أُوجدت للتحدّي، وتحدي الخصم فيها هو أهم ما يميزها، لذا وجب على الشاعر المتحدّي أن يرد بقصيدة يطرق فيها ما طرقه خصمه وبالإيقاع ذاته ليثبت جدارته ويبرز مكانته الشعرية. في هذا المقال سنبحث في مقدرة جرير الشعرية عندما يرد على خصمه الفرزدق ليتحداه بنقيضة؛ لا تكشف لنا فقط عن إمكاناته في النظم على منوال غيره بل تُسفر عن قدرات جرير في تجاوز ذلك بتكثيف صوت الروي في النص واستغلال الزحافات العروضية والالتزام بما لا يلزم في القافية. لا يمكن الوصول إلى تلك الحقائق إلا عبر الإيقاع الخارجي الذي يفرض على المتحدّي الالتزام بشروط فن النقائض الشعرية؛ وهو ما جعل دائرة البحث ترتبط بهذا المستوى الإيقاعي.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري ; فن النقائض ; الإيقاع الخارجي ; سلطة الإيقاع ; الالتزام الفني ; الزحاف


بين الحماسة المشرقية و الحماسة المغربية دراسة نظرية و تطبيقية(حماسة أبو تمام و الجراوي نموذجا)

بن طلحة سامية,  عيلان عمرو, 

الملخص: كانت أشعار الحماسة تستأثر بمنزلة عالية في وجدان العربي و ذائقته في العصر الجاهلي و بعده، باعتبارها نُظم شعرية يترجم فيها اللسان دور السيف،و الأقوال تحل محل الأفعال، تُخلد بطولات الفرسان المحاربين الذين شيدوا أمجادهم على أطراف رؤوس الرماح، و عبروا عن فطرتهم التي تميل إلى القيم النبيلة كالعزة و الشجاعة و الكرم و الفروسية و التضحية في سبيل الذود عن الشرف و الحفاظ على المجد و حسن الذكر، و كان أهم ديوان شعري ضم عددا من أشعار الحماسة: ديوان أبو تمام الذي حظي بمكانة رفيعة في مدونة الشعر العربي القديم، و بلغ من الانتشار و ذيوع صيته ما لم يبلغه ديوان آخر،كما حظي باهتمام علماء اللغة و نقاد الشعر و تقديرهم في مختلف البيئات العلمية،و قد بلغ من إعجاب بعض الأدباء و استحسانهم له فقالوا:" إن أبا تمام في اختياره الحماسة أشعر منه في شعره"، كما تأثر به تلميذه البحتري الذي سار على نهجه في جمع الأشعار الحماسية و تبويب ديوانه إلى حد كبير. انتقلت الحماسة المشرقية-أبو تمام- إلى بلاد المغرب و لقيت إقبالا كبيرا عليها، و أهم من تأثر بها و سار على دربها في المنهج و التبويب بصورة كبيرة و ألف ديوانا حماسيا يطابق ديوان حماسة أبى تمام إلى حد بعيد نجد حماسة الجراوي المغربية، و حماسة ابن هانئ الأندلسي. Summary: The poetry of enthusiasm occupies an important place in the consciousness of the Arabic and its afflictions of the pre-Islamic era and beyond, as systems of poetry in which language translates the role of the sword , and the words replace the acts, immortalize the knights of the warriors who built their glory on the spearheads and expressed their amusement What tends to noble values such as courage, courage, generosity, riding and sacrifice to defend honor and preserve glory and the good male, was the most important verse of poetry that included a number of enthusiastic poems: the Abu Tammam office, which enjoyed great prestige in old Arabic poetry, and reached the spread and appropriation of his status unless reported by Dew N other, also received the language specialists of interest and criticism of poetry and the appreciation in various scientific circles. Having achieved the admiration of some writers and their endorsement for him, they declared: "Abba Tamam, in his choice of enthusiasm, the meaning in his hair", influenced by his student Bahtri, who walked in his steps to collect enthusiastic poems and the classification of his office. The enthusiasm of the East - Abu Tammam - moved to the Maghreb and received a positive response; the most important was influenced by him and followed his path in the program and the presentation in a big and a thousand enthusiasts corresponds to the Court, enthusiasm to the measure of the Moroccan enthusiasm and enthusiasm, Son of Andalusian

الكلمات المفتاحية: الحماسة المشرقية؛ أبو تمام؛ الحماسة المغربية؛ حماسة الجراوي؛ حماسة ابن هانئ الأندلسي


تجليات الأجناس الأدبية في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي

عبدالمالك سكينة,  عامو عمارة,  ناصري حفصة, 

الملخص: يعد الخطاب الأدبي وسيلة اتصالية تحتاج إلى مرسل ومرسل إليه باعتباره انتاجا لغويا وفكريا، ولأن المعرفة الأدبية لها ارتباط جامد بالنص الأدبي، من حيث هو سلسلة من الكلمات والعبارات الكتابية أو الشفاهية. وباعتبار الرواية خطابا أدبيا ينتج ضمن خطابات أخرى أخذنا الخطاب الروائي كنموذج لنبحث في بنائه الداخلي الذي يحوي عناصر متعددة، فالرواية هي الجنس الأقدر استيعابا لمختلف الأشكال الكتابية ،فقد اقتحمت بفعل التجريب حدود الأجناس وتخومها وتحولت إلى جنس مهجن بداخله الشعر والمسرح والقصة والخطابة ...

الكلمات المفتاحية: الخطاب الأدبي ; الخطاب الروائي ; الرواية ; الأجناس الأدبية


السّيميائيّة السّردية في النقد العربي المعاصر"رشيد بن مالك أنموذجا "

بن طيب أسماء,  عيساوي آمنة,  حطاب إيمان,  دولات أسماء,  بن سعيد حورية, 

الملخص: عرف الفكر النقديّ العربي الحديث نظريات جديدة، ثارت على القوالب النقدية التقليدية، فكانت الانطلاقة من النظريات الغربية الحديثة التي اعتمدت المنهجية العلمية المحضة في تحليلها ، ومن بين هذه النظريات التي وفدت على النقد العربي النظرية السّيميائيّة السّردية . مكنت هذه النظرية النقاد من استنطاق النصوص السّردية بإعمال إجراءات كشفت عن خبايا السرد وتمفصلاته، ومن بين النقاد النقاد المعاصرين الذين استهوتهم السيّميائية السردية فمارسوها تنظيراً وتطبيقاً الناقد الجزائري"رشيد بن مالك"الذي نحاول من خلال هذه الورقة إلقاء الضوء على منهجه في التحليل السّيميائيّ. Arabic literatuar and critic knew new theories that aimed to replace the classic old critics, the beginning was from western modern theories that relay on science in analyses; an one from thos new modern theories that came from Europ is the narativ semiotic. The narrative semiotic capacitate critics to exanimate different text using precedure that reveal many aspects in the narration , and one of the critics ho process narrative semiotic the Algerian critic "Rashid bin Malik, this study tries to shed light on an important aspect of the semiotic critical experience of critic "Rashid bin Malik", by tracking and monitoring his semiotic approach in his analysis of the narrative texts.

الكلمات المفتاحية: السيميائية السردية، النقد المعاصر، رشيد بن مالك.


معانقة اليأس وإكراهات الواقع "قراءة في بعض قصائد فريدريش نيتشه

سعدلي سليم,  Naidji Khayra, 

الملخص: لقد كان لاضطهادات الواقع عائدًا نفعيًا على كتابات نيتشه المختلفة؛ بحيث تنوعت أساليب الكتابة لديه لتشكل فسيفساء جمالية تستتر خلف سطحية دلالتها العديد من الاشكاليات الوجودية التي تجعل من الفرد محورا لأسئلة فلسفية عميقة عمق الجوهر الانساني. وهذا ما تهدف إليه دراستنا التي سنبحث فيها عن العلل المؤدية بهذا الفيلسوف إلى معانقة اليأس وإكراه الواقع. Reality's persecutions had a beneficial return on Nietzsche's various writings. So that his writing styles varied to form an aesthetic mosaic hidden behind the surface of its significance, many existential problems that make the individual the focus of deep philosophical questions deep within the human essence. This is what our study, in which we will search for the causes of this philosopher, aims to embrace despair and coercion with reality.

الكلمات المفتاحية: أساليب الكتابة عند نيتشه- معانقة اليأس، إكراهات الواقع... ; Nietzsche's writing methods, Embrace despair, Coercion of reality.


المُصطلح النقدي والبلاغي في كتاب النورين للحصري القيرواني.

بوده العيد, 

الملخص: الملخص: نتقصى في هذا المقال طبيعة الحمولة المصطلحية التي استوعبها كتاب النورين للحصري القيرواني،بوصف المدونة من آثار النقد العربي المغربي القديم، تميزت بامتزاج البلاغة بالنقد،وفق مقتضيات البيئة الثقافية ومرجعياتها السياقية آنذاك.إذ غالبا ما تتحدد علاقة البيئة بالمصطلح النقدي من خلال طبيعة الجو العلمي والثقافي من جهة، والسِّمة الحضارية وطبيعة الناقد وتكوينه العلمي والثقافي من جهة أخرى. Abstract This article deals with the nature of the termsfound in the book of the Norin of the al housri al Kairouani, And tried to stand on the phenomenon of mixingrhetoric and criticism,Because the criticalter misdefined by the cultural environment on the one hand and by the scientific composition of the critics on the other.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الـمفتاحية: المصطلح،النورين،الحصري القيرواني،النقد القديم،البلاغة،المغرب الإسلامي. ; Keywords: Term, Naurine, alhousri alkairaoini ,old Critique, Rhetoric, Islamic Maghreb.


تجليات الخطاب الإيديولوجي في المسرح الجزائري

شريط سنوسي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة الخطاب المسرحي الجزائري عبر مسيرته التاريخية الطويلة. أي منذ مرحلة الاستعمار إلى مرحلة ما بعد الاستقلال، مروراً بمرحلة السبعينيات، فمرحلة الثمانينيات، وصولاً إلى مرحلة التسعينيات، فالألفية الثالثة. وهدفنا من هذا الاستعراض التاريخي للمسرح الجزائري، هو توضيح طبيعة الخطاب المستعمَل في جلّ المسرحيات التي أُنتجت في مختلف المراحل الزمنية التي مرّ بها المسرح الجزائري. بغية التعرف على هذه الخطابات، والانفتاح على مقاصدها وأهدافها، ومقارنتها بطبيعة المراحل التي كُتبت فيها هذه المسرحيات. وهذا من أجل أخذ صورة عامة عن مجمل الخطابات التي تضمّنتها المسرحيات الجزائرية في مختلف الحقب الزمنية التي مرّ بها المسرح الجزائري.

الكلمات المفتاحية: الخطاب/المسرح/تجليات/النص/الإيديولوجيا


Les actes de langage dans le discours publicitaire de la télécommunication marocaine :une analyse pragmatique selon l’approche d’Austin

مرزاق رشيد, 

Résumé: Notre recherche nous a permis de mettre en avant la richesse du discours publicité via les médias. La notoriété le discours téléphonique publicitaire peut être étudié selon des points de vue différents. Pour notre part, nous avons essayé de montrer le côté argumentatif du discours publicitaire et étudier ce discours au niveau pragmatique en montrant les actes de langage selon la théorie d’Austin, présentés dans le discours publicitaire à l’aide d’un corpus précis. Au niveau de l’acte locutoire, nous avons montré la forme linguistique de discours, en découvrant qu’il n’a pas une structure grammaticale précise. Au niveau de l’acte illocutoire, nous avons relevé le sens communiqué dans le discours t´téléphonique publicitaire qui est souvent l’argumentation et la persuasion. En montrant les astuces utilisées pour atteindre cet acte de langage. Au niveau de l’acte perlocutoire, nous avons conclu que sa réussite réside dans le réactionnel réceptif du consommateur.

Mots clés: Actes de langage ; discours publicitaire ; discours argumentatif ; télécommunications