مجلة إحالات


Description

إحالات مجلّة أكاديمية دولية نصف سنوية مُحكَّمة، تصدر عن معهد الآداب واللّغات، بالمركز الجامعي مغنيَّة، بالجزائر. تُعنى بنشر الدّراسات اللّغوية والأدبية والنّقدية، باللّغات الأربع (العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإسبانيّة). صدر عددها الأوّل في جوان 2018. وتخضع البحوث المنشورة فيها للتّحكيم من قِبَلِ أساتذة ينتسبون إلى جامعات جزائريّة وعربيّة. وتسعى، من خلال ترحيبها بنشر الدّراسات الرّصينة في ميادين اللّغة والأدب والنّقد، إلى تشجيع الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه على الانخراط في البحث العلمي والعمل على تطويره، والاهتمام بالمدوَّنات اللّغوية والأدبية والنّقدية الجزائرية والمغاربية والعربية، والانفتاح على الآداب والثّقافات العالَمية. IHALAT is an international academic semi-annual refereed journal. It is issued by the institute of letters and foreign languages at Maghnia University Centre, ALGERIA. It is concerned with publishing linguistic, literary, and critical studies in the four languages (Arabic, English, French and Spanish). Its first issue was published in June 2018. And the researches published in IHALAT are subject to review by professors affiliated with both Algerian and Arab Universities. It seeks by welcoming the publication of sober studies in the fields of language, literature, and criticism. Besides, it encourages professors, researchers, and doctoral students to engage in scientific research and work on its development, and interest in the Algerian, Maghreb, and Arabic linguistic, literary, and critical corpus. Moreover, being open to world literature and cultures

Annonce

إعلان

 

يطيب لفريق تحرير مجلّة "إحالات" إعلام المُؤلِّفين والقرّاء الأعزّاء بأنّ العدد الثّاني من المجلّد الرّابع من مجلّة "إحالات" سيصدُر في الفاتح جوان 2022. 

01-04-2022


4

Volumes

9

Numéros

156

Articles


سلطة الإيقاع الخارجي في نقائض جرير والفرزدق بين التحدّي والالتزام

سويلم مختار, 
2020-05-04

الملخص: الخطاب الشعري في فن النقائض يرتبط بشكل كبير بالحوار الأدبي والتنافس الإبداعي؛ لأن النقائض إنما أُوجدت للتحدّي، وتحدي الخصم فيها هو أهم ما يميزها، لذا وجب على الشاعر المتحدّي أن يرد بقصيدة يطرق فيها ما طرقه خصمه وبالإيقاع ذاته ليثبت جدارته ويبرز مكانته الشعرية. في هذا المقال سنبحث في مقدرة جرير الشعرية عندما يرد على خصمه الفرزدق ليتحداه بنقيضة؛ لا تكشف لنا فقط عن إمكاناته في النظم على منوال غيره بل تُسفر عن قدرات جرير في تجاوز ذلك بتكثيف صوت الروي في النص واستغلال الزحافات العروضية والالتزام بما لا يلزم في القافية. لا يمكن الوصول إلى تلك الحقائق إلا عبر الإيقاع الخارجي الذي يفرض على المتحدّي الالتزام بشروط فن النقائض الشعرية؛ وهو ما جعل دائرة البحث ترتبط بهذا المستوى الإيقاعي.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري ; فن النقائض ; الإيقاع الخارجي ; سلطة الإيقاع ; الالتزام الفني ; الزحاف


ما انفرد به القرّاء السّبعة في باب الهمز-دراسة لغويّة-

خالدي خالد, 
2020-11-07

الملخص: الملخّص: تعدّ مسألة الهمز من المسائل المهمّة الّتي أخذت حيّزا كبيرا في كتب النّحو واللّغة والقراءات، وذلك بسبب ما دار حولها من خلاف كبير بين النّحويين والقرّاء، وتعدّد استعمالاتها ودلالتها، ناهيك عن تعدّد صورها الّتي وردت عليها. وفي القراءات القرآنيّة باب الهمز يعتبر من أهمّ أصول القرّاء، فاختلفوا فيما بينهم في الهمز المفرد في كلمة، واجتماع الهمزتين من كلمتين، وكذلك في كيفيّة تحقيقها وتسهيلها بين بين، فانفرد كلّ قارئ بحروف في مسائل الهمز لم يشاركه آخر فيها، وهذا ما سنقف عليه في هذا البحث. El hamz is one of important topic in the grammar books, language and readings due to conflicts between grammarians and readers as well as his different users, significations and forms. In the coranic readings the subject of El hamz is considered as an important concept of readers .Moreover they disagree about El hamza in one word and the association of two Hamza in twoo word including its assertion and simplicity this is the aim of our study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:الانفرادات، القراءات، الهمز. ; Key words: singularities, readings, hamz.


التخييل والمعرفة في قصص أحمد بوزفور: مقاربة تداولية معرفية.

فاتح المصطفى, 
2020-08-30

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مقاربة المجموعة القصصية نافذة على الداخل لأحمد بوزفور باعتماد مقاربة تداولية معرفية تستحضر السياق والمقصدية والاستدلال... لاستجلاء رسائل الكاتب التي يمررها، حيث يركز على معرفة الإنسان؛ أي يعرفنا بالإنسان الكامن في كل واحد منا كقراء. إن المقصود بالمعرفة هنا ليس المعارف العلمية الموجودة في مظان الكتب، ولكن المقصود المعرفة التي تعرفنا بذواتنا بالجانب الخفي القابع فينا؛ الإخفاقات والنجاحات والأحاسيس التي مرت بنا واعتملت بدواخلنا... وللتعرف على ذلك اخترنا المقاربة التداولية المعرفية التي أسسها كل من سبيربر وويلسون وتمثلت نقطة قوتها في استنطاق خطاب التخييل Abstract : This study is addressing the approach relevant to novels set named an insight look by Ahmed Bozfor through adopting cognitive pragmatics approach which is founded upon the importance of the context and the purposeful discourse. The aim is to explicit the true messages conveyed by the writers. These are based on having a prior knowledge of the mankind. He gets infiltred inside the human side embedded in every individual as a reader. What is meant by knowledge in here is not the scientific approaches and aspects of any books, but that knowledge about ourselves and the invisible aspect seen as an inborn feature and also the failures and misconducts or even the success stories that made us enjoy the thrill and the victory in terms of emotions. To get a proper knowledge about every stunt we have chosen the cognitive exchange discourse approach founded by sperper,and Wilson for which the main concern lies in digging out the imaginary discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التداولية المعرفة- السياق-المقصدية التواصلية -الاستدلال -التأويل. ; Keywords : Cognitive Pragmatics, contextual, Intentional Communication, Inference, hermeunitics.


جملتا الأمر والنهي في اللسان العربي بين الإنتاج والتوظيف التواصلي-مقاربة لسانية-

الفتاك عزيز, 
2020-08-30

الملخص: نسعى بهذا المقال إلى دراسة ظاهرتي الأمر والنهي من منظور المقاربة التوليدية التحويلية، وقد افترضنا أن كلا البنائين نتجا بتطبيق تغيرات تحويلية على جملة نواة ذات طابع مجرد بالبنية العميقة. وحاولنا رصد التحويلات التي ولدت جلة الأمر في السطحية ثم التغييرات التحويلية التي ستولد بناء النهي بافتراض أن الانتقال من الجملة النواة إلى جملة النهي يمر عبر بنية انتقالية هي بناء الأمر. وهكذا حاولنا تفسير عملية إنتاج جملتي الأمر والنهي بشكل مادي مستوحى من المقاربة التوليدية التحويلية (نظرية المعيار الموسعة). أما اعتمادنا على نظريات النحو الوظيفي لمقاربة الظاهرتين في اللسان العربي فهو ينطلق من كون هذا الاتجاه اللساني _عكس التوليدية- يولي الأهمية للمعنى ويبحث عنه ويرفع من قيمة القدرة التواصلية واشكال التباس المعنى، وعليه، عملنا علي: • رصد أهم الخيارات اللغوية التي يمتلكها المتكلم للتعبير عن الأمر أو النهي. • تطبيق القوانين الواردة في Dick78، وDick89، والمتوكل85، والمتوكل93 من أجل ترشيح المعنى الذي يقصده المتكلم.

الكلمات المفتاحية: البنية العميقة والبنية السطحية ; التغيرات التحويلية ; الجملة المحولة ; القوة الإنجازية الحرفية ; القوة الإنجازية المستلزمة


L’acculturation des étudiants LANSAD à l’écriture de recherche : Enjeux didactiques et épistémologiques

الشقروني عادل, 
2022-01-15

Résumé: Cet article se donne pour tâche de présenter quelques facteurs sociolinguistiques impactant l’enseignement-apprentissage du français dans les filières scientifiques au Maroc. Ainsi, nous interrogerons, en amont, par le biais d’une enquête de terrain qui s’oriente vers les étudiants de l’Ecole Nationale des Sciences Appliquées de Kénitra et ceux inscrits en Master physique-chimie à la faculté des sciences se trouvant dans la même ville, les paramètres sociocognitifs des étudiants. Nous mettrons, ensuite, à découvert les résultats obtenus qui nous éclaireront, en aval, sur des indicateurs concernant les compétences linguistiques et communicationnelles que les étudiants doivent acquérir pour mieux appréhender le processus d’enseignement-apprentissage en question.

Mots clés: Apprentissage situé ; , recherche-action ; démarche FOS /FOU ; étudiants LANSAD ; besoins langagiers ; acculturation à l’écriture de recherche


مُعْجَمُ مَتْنِ اللُّغَةِ فِي ضَوْءِ الصِّنَاعَةِ الْـــمُعْجَمِيَّةِ الْحَدِيثَةِ -قراءة في نماذج مختارة-

منصوري مريم, 
2022-01-25

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى استقراء خصائص الصّناعة المعجمية العربية الحديثة، واستقصائها في معجم "متن اللُّغة" لأحمد رضا (ت 1953م)، باعتباره أوسع وأشمل المعاجم اللُّغوية الحديثة، فقد تبوأ مكانة مرموقةً في السّاحة العربية، إذْ كان له الدّور البارز في الارتقاء والنّهوض بالصّناعة المعجمية، سواءً في قضية الجمع أم في قضية الوضع، فقد استقى مادّته من مصادر متنوعة، كما جمع بين القديم والحديث مدرجًا كلّ المستويات اللُّغوية من فصيح ودخيل ومعرب وغيرها، وقد سلك أيسر وأسهل طريق في ترتيب مادته وتنظيمها، كلُّ ذلك ليكون معجمه شاملًا ومواكبًا لمتطلبات العصر؛ ليجد فيه طالب العلم المعرفة اللّازمة. This research aims at shedding light on the way to detect, all the characteristics of the modern Arabic lexicographic industry and that through the dictionary called “Metn ellougha” by Ahmed Redah (1953) is considered as the biggest and largest Arabic dictionary. It also gained a great reputation in the Arab word especially as it promoted the lexicographic industry both in matter of collection and setting. It has gathered its content from different references. It has also linked between what is classical and what is modern by enclosing all linguistic levels as: Standard, imported, and arabised and so on. This dictionary has used a simple method in ordering the content so as to be glabal and updated with all what is Contemporary and to answer any researcher’s needs.

الكلمات المفتاحية: معجم متن اللُّغة- أحمد رضا- الصّناعة المعجمية الحديثة- النّص المعجمي- الجمع- الوضع.


الأطالس اللغوية وصناعة المعاجم - مظاهر التداخل ومجالات التكامل-

حاج هني محمد, 
2022-02-17

الملخص: الملخص: يسعى هذا البحث إلى رصد أشكال التداخل المعرفي بين مجالي الأطالس اللغوية لجماعة لغوية معينة وصناعة المعاجم؛ وذلك من خلال تحديد مظاهر التأثير والتأثر بين هذين التخصصين اللغويين؛ فكلاهما يفيد الآخر ويستفيد منه، فصناعة المعاجم تسعى جاهدة لاستثمار معطيات الأطلس اللغوي في بناء معاجم اللهجات، وشتى المعاجم الموضوعية المتخصصة لرقعة جغرافية معينة؛ كمعاجم الأطعمة، ومعاجم اللباس، ومعاجم الأمثال والتعابير، وغيرها من المجالات، ويعتمد بناء الأطالس اللغوية على المعاجم التأصيلية التي ترصد تأثيل الكلمة، وتتبع تغيراتها الصوتية والصرفية والدلالية في رقعة جغرافية بعينها. الكلمات المفتاحية: الأطلس اللساني؛ صناعة المعاجم؛ التداخل؛ التكامل. Abstract This research seeks to monitor the cognitive overlaps between the linguistic atlases of a particular language group and the lexicography; by identifying aspects of influence and influence between these two language disciplines; both benefit the other and benefit from it, the lexicography strives to invest the data of the linguistic atlas in the construction of dialects dictionaries, and various specialized thematic dictionaries for a specific geographical patch; such as food dictionaries, dress dictionaries, proverbs and expressions dictionaries, the construction of linguistic atlases depends on the etymological dictionaries that monitor the word root, and follow their phonetical, morphological and semantic changes in a specific geographical area. keywords: Atlas linguistics; lexicography; overlap; integration.

الكلمات المفتاحية: . الكلمات المفتاحية: الأطلس اللساني؛ صناعة المعاجم؛ التداخل؛ التكامل. keywords: Atlas linguistics; lexicography; overlap; integration.


La perception du genre en français par les élèves : Etude des productions écrites au cycle secondaire qualifiant marocain

غندور نجية, 
2022-02-18

Résumé: Le présent article s’inscrit dans une réflexion sur l’enseignement apprentissage du français notamment dans son volet écrit au cycle qualifiant au Maroc. Cette langue dont le statut oscille, sur le plan éducatif, entre langue enseignée et langue d’enseignement, ne va pas sans poser de problèmes quant à son enseignement. Notre public cible est les élèves de tronc commun. Notre corpus se base sur les copies de productions écrites que nous avons analysées pour montrer les difficultés, en termes de genre, que rencontrent les élèves et qui puisent leur origine dans le contact entre l’arabe et le français.

Mots clés: production écrite ; contact de langue ; interférence ; genre des noms ; langue maternelle ; langue étrangère ; arabe ; français


El Imaginario Oriental en la Obra de Isaac Muñoz

بلقاسم-بوطالب فاطِمة, 
2022-01-30

Résumé: En el siguiente artículo que está bajo el titulo de El Imaginario Oriental en la Obra de Isaac Muñoz, nuestro objetivo será hacer un recorrido por la obra de Muñoz dedicada al mundo árabe. Mi intensión no es profundizarme en el análisis literario de la obra de Muñoz sino subrayar la mirada que ha tenido Muñoz sobre Oriente durante las primeras décadas del siglo XX, una época marcada por el discurso memorialista del periodo colonial español sobre territorios africanos. Isaac Muñoz tuvo una visión sobre Oriente, distinta de sus contemporáneos, una mirada romántica, admiradora, poética y consoladora a su espíritu como un escritor que sufrió de la crisis de fin de siglo.

Mots clés: Oriente ; Isaac ; Imaginario ; Obra ; Muñoz


الضرورة الشعرية عند النحاة-ابن عصفور أنموذجا-

بلفضيل شهيناز,  رويبح وليد,  حفاف عبد الرحمن, 
2022-03-04

الملخص: لا جرم أن النحو العربي عمود اللغة وقوامها إذ يعد بؤرة العلوم اللغوية العربية قاطبة وقد جمع الناظم علوم العربية فقال: نحو وصرف عروض ثم قافية وبعدها لغة قرض و إنشاء وقد رأينا في هذا البحث أن نخص بالحديث الضرورات الشعرية و علاقتها بالنحو فكثيرا ما أعجز النحو الشعراء فدفعهم إلى خرق قواعده لتجاوز ضوابطه فمنهم من وفق في ذلك وجاز له، ومنهم من اعتدى على النحو دون مسوغ. و عليه فإن هذا الموجز يميط اللثام ولو نزرا يسيرا عن فحواه عند ابن عصفور رحمه الله There is no crime that Arabic grammar is the pillar and strength of the language, as it is the focus of all Arab linguistic sciences. About and distraction offers then rhyme. And then the language of loan and establishment We have seen in this research that we confine to the hadith poetic necessities and their relationship to grammar, so poets often incapable of grammar, prompting them to violate its rules, bypassing its controls. Some of them agreed in that and it was permissible for him and some of them attacked in the manner without justification. Accordingly, this summary removes the veil, even a little, from its content

الكلمات المفتاحية: النحو العربي ; علوم العربية ; الضرورة الشعرية ; الشعراء ; ابن عصفور


إشكالات تأويل النصوص العقدية وفق المنظور الحداثي - بحث في ضوابط قراءة النص القرآني وعوائق تأويله

فوضيل مولود, 
2022-03-05

الملخص: لقد تباينت أساليب ومناهج قراءة النصوص العقدية عند العلماء والباحثين المحدثين من نهج لآخر، تبعاً لأسس ومرجعيات وركائز كل منهج من مناهج القراءة، محاولةً بذلك استنطاق النص واستنباط دلالاته وفقاً لمنظورها الذي يتماشى ومعهود العرب تارة، ومواكبة المناهج الغربية تارة أخرى، مما دعا المهتمون بقراءة النصوص الشرعية إلى تطبيق ذلك على القرآن الكريم، الأمر الذي تمخض عنه جملة من الإشكالات، فمنها ما هو مرتبط بقداسة النص القرآني، ومنها ما هو مرتبط بإساءة القصد والفهم الناجم عن الجهل بضوابط ومرجعيات قراءة النص القرآني، والتساؤل الذي يطرح نفسه هو: ما هي أهم ضوابط ومرجعيات قراءة النص القرآني؟ وما هي أهم العوائق والإشكالات التي تمخضت عن هذه القراءات الحداثية لهذا النوع من النصوص العقدية؟ تروم الدراسة إلى الوقوف على أهم ضوابط قراءة النص القرآني، والبوح بأهم الإشكالات التي تعتري المناهج القرائية الحداثية للنصوص الشرعية، مستخدماً المنهج الوصفي مع تفعيل آليات التحليل.

الكلمات المفتاحية: النص القرآني، ضوابط القراءة، إشكالات القراءة، القراءة الحداثية، عوائق التأويل، المناهج اللسانية


“Cervantes y los cinco años de inspiración”

بن معمر فؤاد, 
2022-04-09

Résumé: Este artículo se propone un análisis sobre los cinco años de inspiración de un autor famoso en la literatura mundial: es Miguel de Cervantes Saavedra, el escritor español, quien ha sido captivado durante cinco largos años en Argel, después de haber participado en múltiples batallas contra los turcos en el mar mediterráneo, fue captivado durante su última expedición como un soldado del imperio español; después de haber sido herido en la batalla de Lepanto; Miguel de Cervantes sigue siendo un soldado en la marina española el 26 de septiembre de 1575, en la costa Catalana ha sido captivado con su hermano Rodrigo, pero las cartas de recomendaciones que llevaban con ellos les han evitado la muerte de Don Juan de Austria les han evitado la muerte. Cervantes pasó cinco años con la populación de Argel que van a ser la fuente de muchas comedias, novelas, páginas y alusiones.

Mots clés: inspiración ; Miguel de Cervantes ; Argel ; España ; Refugio ; obras


المقاربة النّصّية في تعليمية القواعد النّحوية للطّور الثّانوي - جذع مشترك علوم وتكنولوجيا أنموذجا-

أوزين ليلى, 
2022-03-25

الملخص: الملخص: إنّ تعليمية القواعد النّحوية من أهمّ القضايا الّتي بحثت فيها المنظومة التّربويّة منذ القدم سواء من حيث طبيعة المادّة أم من حيث كيفية تداولها وتعليمها في المدارس، وذلك نظرا لمكانتها المهمّة في تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة، ، وفي العصر الحديث وبعد التّدفّق المعرفيّ والتّطوّر التّكنولوجيّ عرفت المنظومة التّربويّة إصلاحات عديدة من بينهاالمقاربة النّصّية،وقد سلطنا الضوء في ورقتنا على الطّور الثّانوي لمعرفة مدى استخدام المقاربة النّصّية في الكتاب المدرسيّ ومزاياها في تعليم القواعد لنصل إلى أهمّية المقاربة النّصّية في العمليّة التّعليمية التّعلّميّة. Abstract: Teaching grammatical rules is one of the most important issues that educational system has worked on since ages either as a subject or as the way to be taught in schools. This is due to its high value when learning or teaching Arabic. Recently, and after the great advanced means of knouldge and technology, the educational system has introduced large change, the text approach is the most remarkable. We have focused our study on the secondary level to see whether this approach is applied in the text book and to find out the advantages of such technique in order to ensure the role of the text approach in the teaching and learning task.

الكلمات المفتاحية: التعليمية-المقاربة النصية-الق ; اعد النح ; ية-الط ; ر الثان ; ي


جماليات التشكيل اللوني في قصيدة"اقرأ كتابك" لمفدي زكريا

قطوش نورة, 
2022-03-26

الملخص: للصورة اللونية أهمية كبيرة في تشكيل الصورة الشعرية وفي تجسيد المعنى وتوضيحه، وتساهم بشكل كبير في التأثير في المتلقي .كما أنّ للون قدرة على الكشف عن شخصية الإنسان لأن كل لون من الألوان يتعلق بمفهومات معينة ويمتلك دلالات خاصة،فعن طريق الكلمة تصاغ الدلالة اللونية،وقد وظف للشاعر "مفدي زكريا" اللون بصورة واضحة في قصيدته""إ قرأ كتابك"،حيث وظف اللونين الأخضر والأحمر بشكل واضح ،واللون الأخضر، أما بقية الألوان فتوظيفها كان بدرجات متفاوتة.فالشاعر ركز في قصيدته على اللون, لأنّ نجاح التعبير في الصورة الشعرية منوط بإجادة الشاعر اختيار أدواته اللونية،واستغلالها بشكل أحسن.

الكلمات المفتاحية: مفدي زكريا ; قصيدة