أبعــاد


Description

مجلة أبعــاد، مجلة سنوية محكمة يصدرها مختبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية بالجزائر- جامعة وهران 2، تعنى مجلة أبعــاد بقضايا العلوم الاجتماعية والإنسانية. تهدف المجلة، إلى: - تحديد المعالم الفكرية والبحثية للقضايا المشتغل عليها بكيفية تدعو إلى العمق والبحث الجاد لاسيما في القضايا الراهنة؛ - فتح المجال للنخب البحثية للمشاركة في تأسيس البحث العلمي الراقي وتعزيز مكانته؛ - الاشتغال على القضايا الراهنة ذات البعد الاجتماعي والإنساني، مع إمكانية تخصيص أعداد خاصة حسب متطلبات البحث؛ - الدعوة إلى توسيع مقروئية المجلة، وهذا باعتماد التنوع اللغوي في تناول المواضيع باللغة العربية، وكذا اللغات الأجنبية: الفرنسية – الانجليزية - نشر الأبحاث الأصيلة والمتميّزة في الطرح والمعالجة؛ - خلق فضاء للكتابة ونشر أعمال الباحثين، وهذا وفق الشروط العلمية المنصوص عليها.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

تحية طيبة

في انتظار تسوية المقالات التي أرسلت إلى المجلة، سنعيد فتح استقبال أوراقكم البحثية في شهر جوان إن شاء الله. شكرا

30-01-2022


9

Volumes

14

Numéros

356

Articles


الاحتجاج المغربي والخطاب السوسيولوجي:

الرامي ايمان, 
2020-04-15

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الى تقديم فهم سوسيولوجي لظاهرة الاحتجاج الجماعي بالفضاء العمومي المغربي، الذي يظهر في جزء كبير منه على انه تجاوز لأنماط المشروعية التقليدية ،كما نحاول ابراز الممارسة الاحتجاجية كتعبير عن انتقال حدث في العلاقة بين السلطة السياسية والفاعل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الاحتجاج- الفضاء العمومي- الفاعل الاجتماعي- السلطة / الدولة- التغيير – المشروعية.


الماركسية بين المادية والإنسانيّة

علوشن جميلة, 
2020-09-12

الملخص: استطاعت الماركسية التّوليف بين العلم والفلسفة الشّيء الذي منحها إمكانيّة تطبيقها على الواقع، اهتمّ بها المفكّرون ورجال السّياسة، ظهر بالمقابل معادون لها الذين لم يتوانوا على نقدها ونعتها بمجرّد حلم لم ولن يتحقّق لأسباب كثيرة، لذلك سنحاول في بحثنا معرفة جوهر الفلسفة الماركسيّة، بمعنى آخر، أسس اشتغالها ومختلف القوانين التي تحكمها، وسبب اختلاف الآراء حولها ، وإلى مدى كونها حركة " دينية"، وإن كانت تتحدّث بلغة علمانيّة لا دينيّة، تهدف إلى تحرير الكائنات البشرية من الأنانيّة والجشع حسب ادّعاء أحد علماء النفس الاجتماعي " إيريك فروم" ، سنرى كذلك نقاط الضّعف والقوّة في الماركسيّة، ومدى صحّة قول العالِم بفكرة " تحريف الماركسيّة". Marxism was able to synthesize science and philosophy, and the thinkers and politicians took an interest in it. On the other hand, it appeared hostile to it, who did not hesitate to criticize it and called it merely a dream that did not and will not be fulfilled for many reasons, so we will try in our research to know the essence of Marxist philosophy, In other words, the foundations of its functioning and the various laws that govern it, and the reason for the differing opinions about it. To the extent that it is a "religious" movement, even if it speaks in a secular rather than religious language, it aims to free human beings from selfishness and greed, according to the claim of one of the social psychologists, "Erik Fromm". We will also see the weaknesses and strengths of Marxism and the validity of the scholar's idea of the "distortion of Marxism". Keyword: Alienation, Dialectical materialism, the work, being, the history.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب ; المادية ; التاريخ ; العمل


تصورات التلميذ للمدرسة و علاقتها بالعمالة في وسط الأطفال (دراسة ميدانية بمدينة وهران)

كبداني خديجة, 
2021-09-06

الملخص: ملخص: يشكل موضوع الدراسة القاعدة الأساسية في حياة الطفل، فالمدرسة كفضاء مفتوح على كل التصورات وأهمها النجاح، المستقبل و الاستقرار تتأثر بمتغيرات عديدة أهمها التنشئة الاجتماعية التي يتلقاها الطفل في الأسرة و الشارع و التي تشكل المراجع الأساسية بالنسبة اليه وتساعده على تنمية شخصيته على المستوى النفس-حركي, المعرفي و العلائقي. فتصور الطفل للمدرسة يبقى مرتبطا بهذه المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر فيه و يؤثر فيها، كونها تعمل على ايقاظ فضوله المعرفي واكتساب سلوكات متكيفة و ملائمة في المجتمع. ان موضوع الدراسة انطلق من اشكالية أساسية تمحورت حول علاقة ما تحمله تصورات تلاميذ المرحلة الابتدائية للمدرسة و كذا أهمية الدراسة في حياتهم بالإقبال الكبير على عالم أكبر من سنهم، براءتهم وعفويتهم ألا و هو عالم الشغل. كما ركزت على التصورات، كونها هي التي تساعد على اعطاء مفاهيم خاصة لمختلف المعطيات، بحيث أن التعرف على تصورات التلميذ و هو في بداية مشواره الدراسي تجعلنا تدريجيا نقترب من المشكل ونتعرف على حيثياته. ان الأهداف الرئيسية التي انطلقت منها الدراسة لتناول موضوع العمالة في وسط الأطفال تتمثل في محاولة الربط بين كل الأطراف الفاعلة و المهمة في حياة الطفل و التي من شأنها التأثير على تصوراته وأفكاره (الأسرة المدرسة و الشارع). Abstract : The subject of the study constitutes the foundation of a child's life. School as an open space to all perceptions, the most important of which are success, future and stability, is affected by many variables, particularly the socialization that the child receives from the family and outdoor, and which establishes for him the basic references which help him to develop his personality on the psychological, cognitive and relational level. The child's perception of school remains linked to the social institutions that affect and influence him, because they work to arouse his cognitive curiosity and help him to acquire adaptive and appropriate behaviors in society. The subject of the study started from a fundamental problem centered on the relationship between what is contained in the perceptions of elementary students of their school, as well as the importance of studying in their lives, at the high demand of 'a world older than their age, their innocence and their spontaneity. This world is that of work. He also focused on these perceptions, because they are the ones that help in the elaboration of the concepts particular to the different data, so that knowing the perceptions of the student while he is at the beginning of his schooling, gradually makes us address the problem and know its reasons. The main objectives of the study to address the issue of employment among children are to try to connect all the important actors in the life of the child that would influence his perceptions and ideas (family, school and the street).

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; المدرسة ; التنشئة الاجتماعية ; الشارع ; التعليم ; words ; family ; school ; socialization ; education ; perceptions


نقد التقنية في الخطاب النقدي للحداثة-هوسرل،هايدغر أنموذجا-

الشيخ ابراهيم مصطفى,  حمادى أنور, 
2021-12-27

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن جوانب التحليل والنقد لسؤال التقنية وفق التصور النقدي لدى هوسرل وهايدغر ، انطلاقاً من اعتبار حضورهما واسهامهما النقدي أساسي ومرجعي في سلسلة الخطابات النقدية لمشروع الحداثة، وهي تحاول استظهار معالم هذا النقد لديههما بالوقوف على لحظة الأزمة في مشروع الحداثة ومدى اسهام التقنية كسبب أساسي من مسببات الأزمة ومدى تأثيرها في خطاب الحداثة وعلى الذات الإنسانية وفي المعيش اليومي،عبر استحضار تجليات التقنية وتأثيراتها في شتى المناحي خاصةً في ظل المفارقة التي تعود فيها قيم الحداثة لتنقلب بتأثير عكسـي وهي التي تُعلي شِعار العقل والتقدم، فعلى إثر التصالح بين العلم والتقنية تحت غطاء العقلانية الأداتية غدت هذه الأخيرة أداة للسيطرة والقمع، في ظل ذلك تستهدف فلسفة هوسرل وهايدغر عبر فيمنولوجيا نقدية لتشخيص أزمة الحداثة ونقد أشكالها ومسبباتها و سبل تجاوزها بالدعوة إلى تحرر العقل وبعث قواه النقدية والتحررية ودعوته للعلب أدواره التاريخية بوصفه المركز الذي تعود إليه كل القيم. This research paper attempts to reveal the aspects of analysis and criticism of the question of technology according to the critical perception of Husserl and Heidegger, based on the consideration of their presence and critical contribution as essential and reference in the critical discourse of modernity. Modernity, the human self and daily living, so we try, through a critical analytical method, to stand on Husserl and Heidegger’s criticism of technology and its impact on the emergence of the crisis, through the moments of diagnosis and transcendence, especially in light of their adoption of phenology as a critical method

الكلمات المفتاحية: الحداثة. النقد. التقنية. الأزمة .السيطرة .


تفعيل أساتذة التعليم الابتدائي للمعالجة البيداغوجية حسب اراء المفتشين

عبدالمالك اسمهان, 
2022-01-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل حصة المعالجة البيداغوجية حسب تقديرات المفتشين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واختيار عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (30) مفتشا يمارسون مهامهم في المدارس الابتدائية العمومية التابعة لولاية سطيف. وذلك بتصميم مقياس مكون من(16) بندا، يقيس ممارسات أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل حصة المعالجة البيداغوجية وقد أسفرت النتائج على أن درجة ممارسة أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل المعالجة البيداغوجية كانت بدرجة متوسطة. الكلمات المفتاحية: أساتذة التعليم الابتدائي- المعالجة البيداغوجية- مفتشو التعليم الابتدائي. Summary: This study aims to know the degree to which primary education teachers practice their role in activating the pedagogical treatment class. according to the estimates of the inspectors’,and to achieve the goal of the study,the descriptive analytical method was used and a random sample was selected with a number of its members (30) inspectors who exercise their duties in the public primary schools of the state of setif. And that construction of a scale of (16) terms it measures the practices of primary education teachers for their role in activating the share of pedagogical treatment the results showed that’s the degree to which activating treatment Key words: primary education teachers - pedagogical treatment - primary education inspectors.

الكلمات المفتاحية: أساتذة التعليم الابتدائي- المعالجة البيداغوجية- مفتشو التعليم الابتدائي


الفوارق المكانية في توزيع الخدمات الصحية في مجال الصحة الانجابية في الجزائر لسنة 2018

لعشيشي نوال,  هاشم أمال, 
2022-01-05

الملخص: الملخص: تعتبر الصحة من أهم أعمدة السياسة لكل دولة وتعد مؤشرا رئيسيا لقياس مستوى تقدمها ورقيها ولذلك تسعى كل منها الى تحسين مستوى الخدمات الصحية بكل تخصصاتها وتوفير أكبر نسبة من احتياجات الأفراد وتسجيل أكبر قدر ممكن من التغطية الصحية وبشكل متساوي ما بين المناطق الريفية و الحضرية، ولكن رغم ذلك نسجل تفاوتا ملحوظا في كل ما يخص الخدمات الصحية. نفس النتائج مسجلة في مجال الصحة الانجابية في توزيع عدد المراكز المختصة في طب النساء والتوليد وعدد الأطباء المختصين ومن تم كان موضوع دراستنا هو الفوارق الموجودة في مستوى خدمات الصحة الانجابية بين مختلف ولايات الجزائر، ومحاولة تحليل احصائيات سنة 2018 لاستخراج الولايات التي تعاني من نقائص الامكانيات المادية منها والبشرية. Abstract Health is considered as one of the most important policy pillars for every country and it is a key indicator for measuring the level of its progress and advancement. Therefore, each country seeks to improve the level of health services in all its specialisations and provide the largest percentage of individuals’ needs, in addition to registering the largest possible number of health coverage between rural and urban areas on an equal basis. However, there is still a constant need and disparity in everything related to health services. The same results are recorded in the field of reproductive health in the distribution of the number of centers specialized in obstetrics and gynecology and the number of specialized doctors. The subject of our study was the differences in the level of reproductive health services between the different states of Algeria, and an attempt to analyze the statistics of 2018 to extract states that suffer from lack of financial capabilities.

الكلمات المفتاحية: Words Key: health services, health reproductive, wilayas Algeria, spatial differences, 2018. ; الكلمات المفتاحية: الخدمات الصحية، الصحة الانجابية، ولايات الجزائر، الفوارق المكانية، 2018.


الاقتناءات السياسية لجماعة المقاول و آثارها على سيرورة التحديث

بن دحة حكيم,  بوزيدي الهواري, 
2022-04-10

الملخص: يناقش هذا المقال نتائج دراسة ميدانية لجماعة المقاول بمدينة وهران ، و التي تسعى لاستكشاف تصورات و سلوكات المقاول لفحص دلالاتها ومعانيها السياسية و ما تنطوي عليه من تكيفات استراتيجية. يرتبط بمحفزات و طموحات استقلاليته، و ذلك على اعتبار ان طبيعة مشروع المقاول، تقتضي تفعيل منظومة قيمية عقلانية حداثية تضمن حماية مصالحه و تواصلها و التي تجعل منه فاعلا استراتيجيا في عملية بعث سيرورة تحديث مختلف البنى والعلاقات السياسية التي تربطه بالمجتمع و بالدولة على أسس ديمقراطية. و التي من شانها ان تعيد صياغة قواعد المنطق السياسي القائم. نتيجة الدراسة : التصور الاستراتيجي للمقاول يسعى لتكريس قناعة براغماتية في علاقته بالسلطة، ليظل المطلب الديمقراطي سجينا لصراع مفتوح بين مشروعية منطق طموحاته الخاصة و بين مشروعية منطق المصالح الأخرى المتناقضة، لأن المقاول لا يقتني التصور الحداثي إلا من خلال الخرق القانوني كحل عملي دون أي حسم استراتيجي مع المنطق السياسي القائم . This article discusses the results of a field study for the contractor group in the city of Oran, which seeks to explore the contractor's perceptions and behaviors to examine its connotations and political meanings and its strategic adaptations. It is linked to its independent incentives and ambitions, given that the nature of the contractor’s project requires the activation of a rational, modern value system that guarantees the protection and communication of its interests, which makes it a strategic actor in the process of reviving the process of modernizing the various structures and political relations that link it to society and the state on democratic foundations. Which would reformulate the rules of the existing political logic. The result of the study: the strategic vision of the contractor seeks to devote a pragmatic conviction in his relationship with power, so that the democratic demand remains a prisoner of an open conflict between the legitimacy of the logic of his own ambitions and the legitimacy of the logic of other contradictory interests, because the contractor does not acquire the modernist vision except through legal breach as a practical solution without any strategic decision With the existing political logic

الكلمات المفتاحية: المقاول ; الاستراتيجيات السوسيواقتصادية ; الاستراتيجيات السوسيوسياسية ; السلطة السياسية ; التحديث الديمقراطي ; The contractor ; socioeconomic strategies ; sociopolitical strategies ; political power ; democratic modernization