أبعــاد

أبعاد

Description

مجلة أبعــاد، مجلة دورية محكمة يصدرها مختبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية بالجزائر- جامعة وهران 2. تعنى مجلة أبعــاد بقضايا العلوم الاجتماعية والإنسانية. تهدف هيئة التحرير، إلى: - تحديد المعالم الفكرية والبحثية للقضايا المشتغل عليها بكيفية تدعو إلى العمق والبحث الجاد لاسيما في القضايا الراهنة؛ - فتح المجال للنخب الجامعية من داخل وخارج الوطن للمشاركة في تأسيس البحث العلمي الراقي وتعزيز مكانته في الوسط الأكاديمي؛ - الاشتغال على القضايا الراهنة ذات البعد الاجتماعي والإنساني، مع إمكانية تخصيص أعداد خاصة حسب متطلبات البحث؛ - الدعوة إلى توسيع مقروئية المجلة، وهذا باعتماد التنوع اللغوي في تناول المواضيع باللغة العربية، وكذا اللغات الأجنبية: الفرنسية – الانجليزية – الألمانية ... - نشر الأبحاث الجادة والمتميّزة في الطرح والمعالجة؛ - خلق فضاء للكتابة ونشر أعمال طلبة الدكتوراه، وهذا وفق الشروط العلمية المنصوص عليها.

4

Volumes

6

Numéros

130

Articles


السلوك المسؤول ومشكلة الموت في التصور البيولوجي/الطبي المعاصر

بوشتة ربيحة, 

الملخص: ملخص: يبدو أن الاشتغال على مفهوم الموتconcept de la mort من عدة وجوه: فيزيائيا، بيولوجيا،طبيا،اجتماعيا. قد يضع القيم والسلوك المسؤول للطبيب أمام إحراج فلسفي أخلاقي وقانوني وديني وثقافي اجتماعي، وباعتباره مساءلة فلسفية إتيقية تُلقي بظلالها في أفق التفكير الأخلاقي الجديد "البيوإتيقا"،"bioéthique" ، والمتعلقة خاصة بالممارسة البيولوجية الطبية، وما تطرحُه من مشكلات أخلاقية على مستويات عدة.الأمر الذي يدعُونا إلى ضرورة الخوض في ماهية الموت في التصور البيولوجي الطبي المعاصر، وما يقتضيه هذا التصور العلمي الجديد لمفهوم الموت من وضع ضوابط ومعايير إتيقية للمشتغلين في ميدان الطب والبيولوجيا حفاظا على الكرامة الإنسانية . Résumé: le concept de mort semble reposer sur plusieurs aspects: physique, médical, social.les valeurs et le comportement responsable peuvent mettre le médecin devant un embarras philosophique, éthique, légal, religieux et socioculturel, en considérant que la question philosophique et éthique se projette à l’orée de la pensée éthique, la bioéthique, relative principalement à l’exercice de la biologie médical et tout ce qu’elle pose comme problèmes d’éthique à plusieurs niveaux. Chose qui nous invite à la nécessité de plonger dans l’essence de la mort, dans la perception de la biomédicale contemporaine. Ce nouveau concept scientifique de la mort nécessite l’établissement de normes et de standards d’éthique pour les praticiens dans le domaine biomédical et ce afin de préserver la dignité humaine

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الموت،السلوك المسؤول،البيولوجي،الطبي Les Mots clés : la mort, Comportement responsable, biomédical.


التجربة الصوفية عند المرأة (مقاربة أنثروبولوجية لفقيرات الزاوية الهبرية بمدينة وهران)

بغدادي خديجة, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تقديم رؤية دينية أخرى، تبرز كيف فسح التصوف الشعبي المجال للنساء كمريدات ومتصوفات وعابدات وفقيرات، وتجاوزهن لكل المعيقات الاجتماعية والبيولوجية التي غذّت التمييز الجنسي، وأضفت عليه شرعية دينية. ومن أجل دراسة هذه الظاهرة وقع اختيارنا على الزاوية الهبرية بمدينة وهران،وهي إحدى الزوايا النشطة التي لاتزال تحافظ على مكانتها في المجتمع الوهراني و تشهد إقبال كبير من المريدات الفقيرات ، ومن خلال معايشتنا الأسبوعية لمجتمع البحث قمنا بتسجيل كل الملاحظات التي تركت فينا انشغالات وتساؤلات دفعتنا إلى محاولة الكشف عن التجربة الصوفية للمرأة الجزائرية في بنية الصوفية ،وذلك من خلال رصد الطقوس والممارسات الصوفية داخل الزوايا ،والتي تعطينا دلالة سيميولوجية لا يمكن إدراك معناها إلّا من خلال الدراسة الأنثروبولوجية ،والتي تعتمد على أسلوب المعايشة والتحليل السوسيو أنثروبولوجي، مبتعدين عن أي تحيز أو رأي ذاتي أو إصدار مسبق .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفضاء، التصوف، الفقيرات


_العدالة فضيلة للمؤسسات السياسية على قاعدة اجتماعية _ عند"جون راولز"

سكران مصطفى, 

الملخص: السياقات العالمية الجديدة تطرح مفهوم مغاير للعدالة باعتبارها مفهوما كلاسيكي ما دفع الفلاسفة و المنشغلين بالحقول المجاورة كعلم الاجتماع و علم السياسة غلى توضيح و كشف معنى العدالة و التباساتها، داخل نقاش تباينت فيه الرؤى حول قضايا العدالة .قد ظهر في خضم هده النقاشات الفيلسوف و المفكر الأمريكي جون راولز في كتابه نظرية العدالة قائلا :"العدالة فضيلة المؤسسات الاجتماعية كالحقيقة بالنسبة لأنساق الفكر". و نظريته جاءت متميزة كجزء من نقد الليبرالية الغربية و العودة إلى العدالة كأفق سياسي و حضاري و إيطيقي و ليست كفكرة طوباوية او ثيولوجية كما وجدت عند ارسطو أو الواجبية عند كانط، ومن هنا يميز "جون راولز" مفهوم العدالة عن تصورات العدالة: إن الناس الذين لهم تصورات مختلفة عن العدالة يمكنهم، مع ذلك أن يتفقوا حول المؤسسات العادلة، وهي تلك التي لا تقيم أي تميز تعسفي بين الأشخاص في تثبيت الحقوق والواجبات الأساسية وبالتالي تقيم توازنا ملائما بين المطالب المتنافسة بصدد امتيازات الحياة الاجتماعية The new global contexts present a different concept of justice, considered as a classic concept, which led philosophers and practitioners in neighboring fields such as sociology and political science to clarify and reveal the meaning of justice and its contradictions, in a debate where visions differed on the issues of justice. In the midst of these debates the American philosopher and thinker “John Rawls” in his book “The Theory of Justice” tells: “Justice is the virtue of social institutions as is the truth for the systems of thought”. His theory was distinguished as a part of the critique of Western liberalism and a return to justice as a political, cultural, and ideological horizon, not as a utopian or theological idea as found in the works Aristotle’s works or in Kant’s concept of duties. Accordingly, John Rawls distinguishes between the concept of justice and the perceptions of justice: People who have different perceptions of justice can, however, agree on fair institutions, which do not establish any arbitrary distinction between people in the consolidation of basic rights and duties and thus establish an appropriate balance between competing demands for the privileges of sociologic life.

الكلمات المفتاحية: العدالة ; الإنصاف ،الليبرالية ; الليبرالية الجديدة ;،الوضع الأصلي ; الجماعاتية ; العقد الإجتماعي . Justice; equity ; liberalism ; neoliberalism ; indigenous status ; community ; social contract


الدين بمـــقاربة براغــــــــماتية (نظرية وليم جيمس الدينية وأساسها الفلسفي)

عدالة عبد القادر, 

Résumé: Abstract : From Jeams perspective, the fairness and validity of the religious principle are not related to its sacred or ideal aspect, but rather to its utility in meeting the material needs. In fact, if the theological ideas can ensure security and peace, in the same way the idea of God does, there is no reason, according to Jeams to flee to the reality. The pragmatism affirms that the underestimation of a useful and a profitable idea, does not make sens practically and really. On the basis of this principle, Jeams pragmatism does not question God identity and attributs, in order to believe or not in him, but instead he merely measures and calculates the concrete and tangible consequences of the belief in the divinity. In sum, this doctrine makes the field of research in theology fairly broad.

Mots clés: Key Words : Pragmatism ; Jeams ; Utility ; Religion ; God ..


منطلقات القصدية في فينومينولوجيا هوسرل

بلخضر نوال, 

الملخص: نجد في مجال التجربة القصدية أن الإدراك هو إشارة إلى شيء ما أو الشعور بشئ دائم، ويصبح من الضروري هنا وجود إرتباط دائم بين موضوع الإدراك و فعل الإدراك بإعتبار أنهما محورا التجربة القصدية تلك التجربة التي سوف تخضع للتحليلات الماهوية لإكتشاف مقاصدها البعيدة و القائمة في ثنايا الشعور،سعيا للوصول إلى حقائق مطلقة في أصولها اليقينية الثابتة، وعلى هذا تصبح القصدية"هي الطابع الأساسي لحياتي النفسية، إنها الخاصية الواقعية التي أختص بها كإنسان ـ وكذلك كل إنسان، في بطوني النفسي الصرف...إن كل ماهو موجود لذاتي وله قيمة عندها، يكون موجودا وله قيمة في داخل شعوري الخاص " ومن خلال ذلك يظهر معالم العلم الفينومينولوجي الترانسندنتالي بالنسبة لبناء الوعي وذلك إنطلاقا من الرد الفينومينولوجي المتعالي، أي الرجوع إلى المضمون الفينومينولوجي المتمظهر في أفعال التفكير، لذا صار الكشف عن التركيبات والبنية القصدية بصفتها ما تقوم فيه العالم الموضوعي أو العالم الموضوعات، عالم التجربة الموضوعاتية والعلوم الموضوعية على إختلافها.

الكلمات المفتاحية: القصدية،الفينومينولوجيا،الوعي المطلق ،المعرفة ،الوقائع،الدراسة الماهوية ،الإدراك،الظواهر،الوضوح واليقين.،الموجود،الأنطولوجيا،التصورات،الأيغولوجيا،النسق.


Les ‘’Jeunes Algériens‘’ ou l’engagement de l’élite pour le renouveau Le cas de Benali Fekar. Analyse discursive

El Hassar Abdelkader Salim, 

Résumé: L’histoire de l’Algérie est loin d’être décryptée et des pans entiers de son passé encore très mal étudié, n’ont pas encore livré tous leurs secrets. De l’histoire moderne de l’Algérie, la période située entre la fin des insurrections populaires et la naissance du nationalisme reste la moins connue. Elle n’a mérité que très peu d’attention de la part des historiens. De cette période de l’histoire moderne de l’Algérie, le mouvement des jeunes Algériens en est un des événements les plus marquants, un de ses moments les plus forts. Les enjeux de ce mouvement qui offre un tableau vivant de personnalités avec leur trajectoire intellectuelle et politique, et d’un passé encore méconnu. Ce passé mérite d’être étudié et davantage encore exploré pour une nouvelle pensée politique. Ce mouvement eut ses hommes dont le rôle n’a pas été si minime dans l’éveil de la conscience nationale.

Mots clés: « Jeunes Algériens », discours politique, Benali Fekar, engagement, modernité.


مشكلة الإستقراء عند الوضعية المنطقية.

حاج هني علي,  بوشيبة محمد, 

الملخص: lملخص لقد سارت التجريبية الحديثة نحو التفكك والانهيار ، بعد أن أثار دفيد هيوم مشكلة اليقين والتعميم الاستقرائي، وربما الحل الذي قدمته النزعة النقدية مع كانط لم يكن مقبولا من طرف أنصار الوضعية المنطقية .هذه الأخيرة حاولت إنقاض مبدأ الاستقراء دون أن تعتقد بوجود شروط مسبقة وقبلية للمعرفة الصحيحة، وانما الواقع ومجموع خبرتنا الحسية به هو معيار صحتها وصدقها . أن مهمة الفلسفة البحث عن القضايا المملوءة بالمعاني ، والمعيار الكفيل في نظر أنصار الوضعية المنطقية بذلك هو التحقق الإستقرائي تبعا للوقائع الملاحظة كما يدعي فايزمان وريشنباخ . Summary: The modern experiment went into disintegration and collapse, after David Hume raised the problem of certainty and inductive generalization. Perhaps the solution offered by Kant's criticalism was not accepted by proponents of logical position. The latter attempted to destroy the principle of extrapolation without believing that there were preconditions and preconditions for proper knowledge , But the reality and the sum of our sensory experience is the standard of validity and truthfulness. The task of philosophy is to search for cases filled with meanings, and the criterion that is reasonable in the view of proponents of the logical position is the inductive verification according to the observed facts as claimed by Feizmann and Reichenbach.

الكلمات المفتاحية: مشكلة الإستقراء; معرفة التركيبية; الوضعية المنطقية; معيار التحقق; الملاحظة key words: The problem of extrapolation, knowledge of structure, logical position, criterion of verification, observation


الدلالة التأويلية لعلاقة الفنون بالواقع الإجتماعي عند غادامير

رحابي جميلة,  رحابي جميلة, 

الملخص: أولا: باللغة العربية: - يدعونا "غادامير" مِرارا لتعلم الفن الذي يوشك على الإختفاء من عالمنا المعاصر القائم على آليات التقدم العلمي والتكنولوجي، حيث تحوّل الإنسان إلى مُجرد مُستهلك للأدوات ومُتلق للمعلومات عبر أجهزة الإعلام والإتصال التي يفرضها هذا التقدم والتي جعلت الإنسان يَعْمَدْ إلى مُحاورة نفسه حين أُغْفِلت تقاليد الفن وفن الحوار. وبهذا فقد أثمر "غادامير" إنتاجا فكريا مُتنوّعا لا يُعاني من إشكالية التكرار، هذا النتاج الذي لازال يفتح الآفاق للبحث والدرس نظرا لحاجة المجتمع الإنساني بأسره للتواصل، في زمن سيطرت فيه قوى الآلة وتحكمت من خلالها في مصيره وغيّبت سُبل إرتباط ماضيه بحاضره وبمستقبله أيضا. ثانيا: باللغة الفرنسية: Résumé: - Gadamer nous demande d’apprendre l’Art qui est en voie de disparition de notre monde moderne qui se basent sur les mécanismes du développement scientifique et technologique, où l’être humain est devenu un simple consommateur d’outils et récepteur d’informations à travers les masses medias, que ce développement nous impose et qui fait de l’être humain un être qui dialogue avec lui-même dans un temps où les traditions de l’art et l’art du dialogues sont disparues. Gadamer a produit une pensée d’idées variées qui ne souffre pas de la problématique de la répétition, ce résultat qui en train d’ouvrir encore des horizons pour la recherche et l’étude vu le besoin de la société humaine à la communication, dans un temps où la force de la machine s’est imposée et a métrisé son sort et a négligé les moyens de relation de son passé avec son présent voire même son futur.

الكلمات المفتاحية: الفن؛ الأحكام المسبقة؛ الإنفتاح؛ إنصهار الآفاق؛ الأنا؛ الآخر؛ الإغتراب؛ الهرمينوطيقا؛


الإستراتيجية الاِتصالية للدّبلوماسية العامة الرقمية الأمريكية بالجزائر عبر شبكات التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية

ميرزة هاجر, 

الملخص: تُسّلِط الورقة التي بين أيدينا الضّوء على الرسائل الاتصالية للسّفارة الأمريكية بالجزائر، وقوفا عند أبعادها الثقافية، لمعرفة مدى تأثيرها على المتلقي الجزائري، لنتوصّل إلى أنّ القائمين على الصفحة الرسمية للسّفارة الأمريكيّة عبر الفيسبوك يحترمون الخصائص الثقافيّة للمجتمع الجزائري، وفي ذات الوقت يقومون ببث القيم الثقافيّة الأمريكيّة، إلاّ أنّ هذا التّفاعل الثقافي أو الحضاري عبر هذه البيئة الرقميّة لم يُضعِف من الحصانة الثقافيّة للمُتّلقي الجزائري الذّي كان على درجة من الوعي للأهداف الخفيّة وراء هذه الرسائل الاتصاليّة الناعمة، إلاّ أنّ هذا التّفاعل الثقافي أو الحضاري عبر هذه البيئة الرقميّة لم يُضعِف من الحصانة الثقافيّة للمُتّلقي الجزائري الذّي كان على درجة من الوعي للأهداف الخفيّة وراء هذه الرسائل الاتصاليّة الناعمة، ما يُوحي بفشل الإستراتيجية الاِتصالية للدّبلوماسية الرّقمية الأمريكية في تحقيق أهدافها أثناء الفترة الزمنية المحددّة للدّراسة. This paper sheds light on the communication messages of the American Embassy in Algeria, standing at its cultural dimensions, to find out the extent of its impact on the Algerian recipient, and we concluded that the official page of the US Embassy via Facebook respect the cultural characteristics of Algerian society, At the same time they broadcast American cultural values. However, this cultural interaction through this digital environment did not weaken the cultural immunity of the Algerian recipient, who was aware of the hidden objectives behind these soft communication messages. suggesting that the communication strategy of US digital diplomacy has failed to achieve Objectives during the period specified for the study

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية العامة؛ الدبلوماسية الرقمية، الإستراتيجية الاتصالية؛ التفاعل؛ شبكات التواصل الاجتماعي؛ الولايات المتّحدة public diplomacy ; digital diplomacy ; communication strategy ; interaction ; social networks ; USA


Functions and Reasons for Code Switching to Arabic in classes among EFL Students. (English Department, ENSC)

Kelkoula Nachoua, 

Résumé: Code switching is a whispered phenomenon that results from languages in contact and in which the juxtaposition of these languages is intentional and purposeful. Generally speaking, code switching refers to the alternate use of more than two languages by speakers in a discourse and it concerns only bilingual and multilingual societies. The phenomenon of code switching has undoubtedly attracted the attention of many writers, linguists and researchers in the field and various studies have been made to investigate and scrutinize the occurrence, the reasons and the functions of code switching. This work aims at scrutinizing the reasons for code switching to Arabic in ELT classes as perceived by students and data is analyzed based on an integration of Appel and Muysken’s (2006) six functions of code switching and Malik’s (1994) ten reasons for code-switching. The study is conducted at the department of English, ENSC (école nationale supérieure) in Constantine and it involves 50 speaking students taken at random from the first, second, third, fourth and fifth years. Finding and results of this study showed that code switching occurs in EFL classes mainly to serve referential, expressive, directive and poetic functions.

Mots clés: Key terms: code- switching, EFL classes, ENSC students, functions for code-switching, reasons for code switching.


التوجيه المدرسي في الجزائر بين إشكاليتي الإعتراف و التهميش

Zouaoui Nasri,  Lahcene Torki, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في الجزائر، و ذلك في محاولة من أجل رفع اللبس عن هذه الوظيفة التي يجهلها الكثير أو يظن البعض أن دورها يقتصر و فقط في توجيه التلاميذ نحو الشعب العلمية الموجودة في الثانويات. و نظرا لأهمية التوجيه المدرسي كفعل تربوي يهتم بالمرافقة النفسية و التربوية للتلاميذ و توجيههم نحو الشعب العلمية التي تتلاءم مع قدراتهم العقلية و العلمية، فقد جاءت الدراسة لتبين واقع التوجيه المدرسي في بلادنا و أهم التحديات الداخلية التي تحيط به

الكلمات المفتاحية: التوجيه المدرسي؛ النصوص التنظيمية؛ قطاع التربية؛ الإختلالات


La fable en bande dessinée dans une classe de FLE :La fable en bande dessinée dans une classe de FLE :

Hales Moucheikh, 

الملخص: Résumé Notre travail est une étude comparative entre un texte littéraire en vers et un texte littéraire en bande dessinée. Les tests menés sur des échantillons d’élèves de deuxième année moyenne en classe de FLE avaient pour objectif d’examiner les compétences acquises dans une séquence de lecture. Étant donné que la narration occupe une place prépondérante dans le manuel scolaire, le choix de la fable de Jean La Fontaine, intitulée « Le coq et le renard » et exploitée dans ses deux formes, n’était pas fortuit. Ce qui donnerait des résultats faisant naître des réflexions sur les plans psychologique et pédagogique. الملخص يهدف هذا العمل من خلال دراسة مقارنة بين النص الأدبي النثري والنص الأدبي في شكل اشرطة مصورة إلى ملاحظة الكفاءات المكتسبة خلال حصة القراءة، ولذلك قمنا ببعض التجارب على عينة من تلاميذ السنة الثانية متوسط في حصص اللغة الفرنسية• وبما أن السرد يشغل حيزا هاما في الكتاب المدرسي فإن اختيارنا انحصر في الحكاية الخرافية على لسان الحيوانات والمعنونة بـ "الديك و الثعلب " لجون دي لافونتان والتي درست بشكليها المختلفين (كحكاية وكاشرطة مصورة) . وبهذا ولدت النتائج المتحصل عليها التفكير على الصعيدين السيكولوجي والبيداغوجي.

الكلمات المفتاحية: Mots-clés : fable; lecture; bande dessinée; narration; compétences; compréhension. الكلمات المفتاحية : الحكاية الخرافية على لسان الحيوانات، الا شرطة المصورة ، السرد، الكفاءات، الفهم•


التجنيس في تونس بين القبول والمعارضة خلال فترة الحماية الفرنسية 1881-1956.

بوطيبي محمد, 

الملخص: الملخص: اعتمدت السلطات الفرنسية سياسة التجنيس في تونس، بهدف تحويل التونسيين عن شخصيتهم ، وهويتهم الوطنية، وتحويلهم بالتدريج من مواطنين تونسيين إلى فرنسيين. وقد أقبلت فئة من التونسيون على طلب الجنسية الفرنسية والتجنس. الذي شمل فئات إجتماعية مختلفة من حيث الجنس والعمر والوظائف.مقابل صمت الحكومة التونسية وعلماء الدين الرسميين الذين لم يوضحوا موقف الدين الإسلامي من التجنيس،عكس إخوانهم من عامة الناس والمفكرين ورجال الدين الذين رفضوا الجنسية الفرنسية. *Abstract: The French authorities have adopted a naturalization policy in Tunisia, with the aim of transforming Tunisians from their identity, their national identity and gradually converting them from Tunisian citizens to French people. A group of Tunisians has applied for French nationality and naturalization. Which included different social groups in terms of sex, age, trades .face to the silence of the Tunisian government and religious scholars who do not explain the position of the Islamic religion of naturalization, unlike their brothers of the general public, intellectuals and religious who refused French nationality.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجنيس، مجنس ، تونسيين، الثعالبي، أحمد توفيق المدني، المؤتمر الزيتوني، اللجنة المؤقتة للمسلمين التونسيين المجنسين. keywords: Naturalization, Naturalized, Tunisians, Thaalabi, Ahmed Tawfiq Madani, Zaytouni Conference, Interim Committee of Tunisian Naturalized Muslims.


مستقبل الدولة العراقية على ضوء مؤتمر الكويت لإعمار العراق فيفري 2018

لكمين خيرة, 

الملخص: تشكل حالة اللاستقرار تهديدا على الأمن والسلام الدوليين، ومن هذا المنطلق تم عقد مؤتمر الكويت لإعمار العراق في فيفري 2018 بالتعاون مع مختلف فواعل المجتمع الدولي، بهدف جمع المساعدات للعراق، وسنحاول من خلال هذه الدراسة البحث في مخرجات المؤتمر وطبيعتها والهيئات المساهمة بها، ومدى توافقها مع متطلبات المجتمع العراقي، إضافة إلى النظرة المبدئية لمسار هذه المساعدات وكيفية استخدامها وترشيدها، وبالتالي تم توفير قاعدة إستشرافية تمكن من استشراف مستقبل الأوضاع الأمنية والتنموية والسلامية والديمقراطية في العراق على امتداد عشريتين.

الكلمات المفتاحية: مؤتمر الكويت، إعمار العراق، بناء السلام، المساعدات


التجربة النقدية عند إدوارد سعيد "قراءة في المنـــجز النقدي ما بعد الكولونيالي"

العارف أحمد, 

الملخص: يتنــاول هـذا البحــث مجموعــة من المفاهيــم والإجـراءات التي استنــد عليها إدوار سعيــد في تحليل الحـقبة الاستعمارية التي تعرف بالكولونيـالية منها الخـطاب الإستشراقي الذي سـعى للهيمنــة والسيطرة على الشرق المختلق معرفيـا بواسطة مؤسسـات سلطوية أهمها المعرفة إضـافة إلى المقاومـة الثـقافيـة التي أبـداها في الفــتـرة ما بعد الكولونيـاليـة من رفض المسلمـات التي تـدعي نفسـها بأنـها محور العلوم وهنــا يطرح التســاؤل نفسه إلى أي مـدى استطاع إدوارد سعـيـــد تفكيك الخطاب الاستعمــاري، وما هي الإجراءات و الأدوات والسبـل التي اتبعها لإمــاطة اللثـــام عن الخطاب الفكـــري الكولونيــالـي.؟

الكلمات المفتاحية: الكولونياليـة، الإستشـراق، ما بعـد الكولونيـالية، النـقد الدـنيــوي، الاستعمار، التمثيـل، المقـاومـة الثقافيـة، الاستعمـار، الغرب، الشرق، الخطاب.


أضواء على حضور نيتشه في الفلسفة الفرنسية

مخلوف شاكر, 

الملخص: الملخص: يحتل نيتشه مكانة بارزة داخل الفلسفة الفرنسية، ذلك أن هذه الفلسفة اتخذت موقفا سلبيا من منجزات الحداثة، ونيتشه هو من مهد الطريق لذلك من خلال رفضه وتحطيمه للقيم التي طالما تغنت بها الحداثة من قبيل: العمق والجوهر والثبات والغاية والأصل.. حيث تم تصنيف نيتشه ضمن الفلاسفة العدميين، وهذه العدمية كان لها صدى وحضور كبير لدى فلاسفة ما بعد الحداثة أمثال: جان فرانسوا ليوتار، وجيل دولوز، وميشيل فوكو، ومن خلال هذه النماذج التي مثلت أعلام فرنسيين يمكن أن نقول أن نيتشه يمثل مرجعية للفلسفة الفرنسية بشكل خاص، ولفلسفة ما بعد الحداثة بشكل عام. Abstract: Friedrich Nietzsche has a major standing in the philosophy of post-modernism for it had a negative attitude towards the achievements of Modernism. Nietzsche was the first one who paved the way to this by refusing and breaking all the values that were attributed to modernism such as: Depth, Essence, Steadiness, End, and the Origin …Therefore he was classified among the Nihilist philosophers. Nihilism had a remarkable echo and noticeable presence with post-modernist philosophers like : Jean François Lyotard, Jilles Deleuze,and Michel Foucault. Through theseexamples that made up the well-known French philosophers, we can resume that Nietzsche is a main reference of the French philosophy in particular, and post-modern philosophy in general.

الكلمات المفتاحية: العدمية ; القيم ; ما بعد الحداثة ; الانحطاط ; الجنيالوجيا ; الفلسفة الفرنسية


التحليل النفسي في مشروع باشلار

عناني نورالدين, 

الملخص: إذا كان فعلا وقع اتفاق على منح صفة الكائن العاقل على الإنسان فلأنه الكائن الوحيد فقط الذي يملك "معرفة وحكمة"، والذي يسعى من خلالهما إلى محاولة فهم ما يحيط به من ظواهر طبيعية، من أجل السيطرة عليها. ولهذا السبب احتل مفهوم المعرفة مركزا رياديا في اهتمامات الإنسان منذ القدم، حيث بذل المفكرون قصارى جهودهم في البحث عن حل إشكالية هذا المفهوم، وساعين من أجل تطورها وتقدمها، متجاوزين بذلك الاكتفاء بالإحاطة بها. وعلى ضوء ما تقدم يمكننا فهم المشروع الذي أراد باشلار تأسيسه، وهو الذي يعتبر أحد الوجوه البارزة في فلسفة القرن 20، لما أحدثته فلسفته من ثورة ضد الفلسفات التقليدية، ورغم تميزها بمداخلها المتعددة، كالفكر العلمي، العقلانية التطبيقية، فلسفة اللا، إلاّ أنها اتسمت بمخرج واحد ألا وهو رفض كل الأنساق الفلسفية المثالية والعقلانية -وهذا ما يشكل قوة فلسفته- فاتحا بذلك حوارا بين العقل والتجربة. عناني نورالدين :طالب دكتوراه سنة ثالثة ،قسم الفلسفة ،كلية العلوم الاجتماعية ،جامعة وهران 2 محمد بن احمد تخصص منطق وفلسفة العلوم ،رئيسة المشروع :ا.د دراس شهرزاد ،عنوان الأطروحة :المعرفة الموضوعية والتحليل النفسي _باشلار انمودجا_ الاستاد المشرف ا.د بوشيبة محمد لقد أبرز باشلار الخاصية الثورية للتقدم العلمي الذي يتم حسبه من خلال الصراع بين الفكر الجديد والقديم إصلاح وتصحيح الأخطاء التي تشكل ما أطلق عليه عوائق إبستيمولوجية يعمل العقل على إزالتها عن طريق إحداث قطيعة. إن فلسفة العلوم حسب باشلار دائما، لا يمكنها مسايرة العلم المعاصر دون استخراج القيم الإبستيمولوجية المتجدّدة للعلم والبحث عن تأثيرات المعرفة العلمية في بنية العقل عن طريق القيام بتحليل نفسي للمعرفة. انطلق باشلار من اجتهادات علم النفس التحليلي الذي أسّسه كارل غوستاف يونغ، ورغم التناقضات الموجودة بين الرجلين، إلا أن أفكار يونغ كانت بمثابة الأرض الخصبة أمام باشلار ليزرع مفاهيمه النفسية، فرفع قي مراحله الأخيرة راية التحليل النفسي، وهو ما يثير الاستغراب لرجل عقلاني تربّى تحت صرامة المفاهيم العلمية. فماذا يقصد باشلار بالتحليل النفسي؟

الكلمات المفتاحية: التحليل النفسي ; الإبستيمولوجية ; المعرفة ; العائق ; باشلار


فلسفة الإنسان بين الوجود الإتيقي والوجود الأخلاقي The philosophy of man between ethical existence and moral existence

مروفل كلتوم, 

الملخص: ملخص بالعربية: يتأرجح الوجود الإنساني بين وجود إتيقي ووجود أخلاقي ، حيث يتعلق الوجود الإتيقي بالنسبة لكل من أرسطو، والفارابي بمسألة الممارسة والفعل بغرض البحث عن الخير الأسمى وتحقيق السعادة أين تتوحد المعرفة والفضيلة توحدا لا انفصال فيه ليكون الجمع بين النظري والعملي وجها من وجوه التماسك بين الميتافيزيقا والأخلاق لأن الإتيقا بالنسبة لأرسطو والفارابي تدبير والتدبير أي التعقل عادة عقلية نشيطة باحثة بواسطة الأسباب الحقيقية عن الخير والنفع البشريين. فمطلب الإتيقا هو تحقيق السعادة. أما الوجود الأخلاقي من وجهة كانط يقوم على مبدأ الواجب فكلما ابتعد العقل عن تحصيل المتعة في الحياة والسعادة، اقترب الإنسان من الرضا الحقيقي ،فالإرادة الخيرة لا تكون خيرة بما تحدثه من نفع ، و قيمة الأخلاق لا تستمد قيمتها من نتيجة الفعل ، بل من إنجاز الواجب والمتمثل في احترام لقانون العقل المحض بدل تقليد عادات المجتمع أو ميل لكل رغبة أو عاطفة فمطلب الأخلاق هو الفعل الذي يقوم بالواجب من أجل الواجب . Abstract : Morals and ethics are really different conceptions in both Greek and Islamic traditions. According to Aristotle and Al Farabi ethical existence is concerned with the issue of practice and action for the purpose of the search for the supreme goodness and the achievement of happiness where knowledge and virtue are united in an indissoluble unity to be a theoretical and practical combination of one of the facets of coherence between metaphysics and morality. For the above mentioned philosophers, ethics is something rationale i.e. a mental activity exploring what is good and beneficial for human being. The ultimate requirement of ethics is to achieve happiness. The moral existence according to Kant is based on the principle of duty. The farther away the mind is from the enjoyment of pleasure in life and happiness, the closer one is to true satisfaction. The value of morals is not derived from the result of the act, but from the fulfillment of the duty of respecting the law of the pure mind rather than imitating the customs of society or a tendency for every desire or emotion. The requirement of morality is the act that performs the duty for duty.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإتيقا المُحايثة، الأخلاق المفارقة ، السعادة الكاملة ،التعقل، الواجب، التدبير، الوجود الإنساني، العقل المحض ، احترام القانون، الإرادة الخيرة . Key words: Ethics, morals, happiness, reasonableness, duty, rationale, human existence, pure mind, respect for law, good will.


النهضة والإصلاح عند خير الدين التونسي

مجدي عزالدين حسن, 

Résumé: Abstract Renaissance and reform in Khayr al-Din al-Tunisi‘s Thought In the 19th century, Arab intellectuals began to question what they should be as intellectuals and thinkers about the realities of their societies under the fires of backwardness, ignorance, oppression and tyranny, and what they could take from the West to revive their societies. They also question what meaning they would remain Muslims if they were influenced by the West and borrowed from it. This research paper is an attempt to show how these questions, concerns and issues were expressed by themselves, through one of the most important symbols of the Arab Renaissance in the nineteenth century, the thinker and reformer Khayr al-Din al-Tunisi. The researcher used the critical analytical method to show how al-Tunisi dealt with these concerns and issues, and concluded that al-Tunisi tried to reconcile the ideas of modern Europe, and Islamic traditions. The reasons behind the delay and underdevelopment, as well as the reasons behind the renaissance and construction, were attributed to the nature of the political organizations. The essence of the problem is mainly political. The solution is to transform absolute power into a power restricted by law. He considers the supremacy of the West mainly due to its political system that guarantees personal liberty and political freedom and is restricted power by law. On the other hand, he consider the late East, including the Islamic countries, refer to the nature of its political systems based on tyranny and the confiscation of freedoms

Mots clés: Arab Renaissance ; reform ; Khayr al-Din al-Tunisi ; modern Europe ; Islamic traditions ; political organizations ; the late East


الفلسفة وهاجس العيش المشترك: الأنا والآخر وتجربة الإنوجاد ـ في ـ العالم.

نصرالدين شنوف, 

الملخص: تحتل مسألة العيش المشترك مكانة هامة في التداول الفلسفي المعاصر، مكانة أخذت مشروعيتها من التدفق السيولي للأحداث والمتغيرات الطارئة اليوم على جغرافيا الفكر. إن اللحظة المعاصرة بالرغم من تشنجاتها السياسية وتجاذباتها الإقتصادية وصراعاتها الثقافية، تبقى من الناحية الفلسفية بمثابة المقام الرفيع لتحقيق وجودية الإنسان الراهن. عبر تأكيد الفلسفة على أهمية العيش سوياً في العالم. ودفاعها على قيم الضيافة والتثاقف، ومن خلال احتفاءها بمفاهيم الفن والحياة والانوجاد مع الآخرين في العالم.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، العيش المشترك، الإنسان، الضيافة، التثاقف.


النظرة القانونية للقدس في مفاوضات السّلام

رحوي خير الدين, 

الملخص: أثارت اتفاقيات "كامب ديفيد" ردود فعل معارضة من قبل معظم الدول العربية، وقد تبلور هذا الموقف المعارض في مؤتمر القمة العربية التاسع الذي عقد ما بين 2-5 تشرين الثاني – نوفمبر 1978 بمبادرة من الحكومة العراقية وبدعوة من الرئيس أحمد حسن البكر، وذكر البيان الصادر إثر انتهاء مؤتمر القمة إن المؤتمر ناقش الاتفاقيتين اللتين وقعتها الحكومة، وأن الشعب الفلسطيني وحقوق الأمة العربية في فلسطين والأراضي العربية المحتلة تمت خارج إطار المسئولية العربية، ولا سيما مقررات وميثاق الجامعة العربية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بقضية فلسطين، ولا تؤديان إلى السلام العادل الذي تنشده الأمة العربية . Abstract (English): The Camp David accords provoked reactions from most Arab countries, a position crystallized at the ninth Arab summit held from 2 to 5 November 1978 at the initiative of the Iraqi government and at the invitation of President Ahmed Hassan al-Bakr. The conference examined the agreements signed between the government and the Palestinian people and the rights of the Arab nation in Palestine and the occupied Arab territories were outside the scope of the responsibility of the Arabs, particularly the decisions and the Charter of the League of Arab States and United Nations Resolutions on the Question of Palestine, Just Wanted by the Arab

الكلمات المفتاحية: القدس؛ المفوضات؛ السلام؛ الصهيونية؛ العرب.


الفلسفة في عصر التكنولوجيات

العربي ميلود, 

الملخص: الملخص ولدت الفلسفة الغربية المعاصرة في داخل هذا سياق مأزوم، وهو سياق أقل ما يمكن أن ينعت به أنه سياق تراجيدي مأساوي شكل أهم ملامحه مفاهيم تراجيدية لم يحملها القاموس الفلسفي منذ طاليس، مفاهيم "كالضياع، الدمار، الكارثة، الإرهاب، العنف.. ". قاموس مفاهيمي جديد بدأ يتشكل في الفترة المعاصرة سببه الأساسي اضمحلال مشروع التنوير الأوربي بسبب الحربين العالميتين الأولى والثانية. والتي غيرتا كثيرا في شكل أوربا. وأدخلت التساؤل والشك والريبة في الدور التاريخي للفلسفة. فباتت الفلسفة المعاصرة تعايش أزمة قيم ووعي ومنهج. أسئلة مأزومة عديدة تعبر عن أزمة فلسفية تفرضها التحولات العالمية الراهنة على جميع الصعد، لعل أهمها الفلسفة والقيم المعاصرة؟. الفلسفة والعلم؟ ولعل أهم هذه الأسئلة ما هو حال الفلسفة العقلانية اليوم في هذا العالم اللاعقلاني؟ وهل نحن بحق في عصر ما بعد الفلسفة؟. Summary Philosophy in the age of technologies Contemporary Western philosophy was born within this ambiguous context, a context that is less likely to be a tragic tragic context, the most important of which is a tragic concept that has not been carried in the philosophical dictionary since Thales, concepts such as loss, destruction, disaster, terrorism, violence. A new conceptual dictionary began to be formed in the contemporary period due to the basic decay of the European Enlightenment project because of the First and Second World Wars. Which have changed much in the form of Europe. The question of the historical role of philosophy was questioned and questioned. Contemporary philosophy has become a crisis of values, awareness and approach. Many of the questions posed by a crisis of philosophy imposed by the current global changes at all levels, perhaps the most important philosophy and contemporary values ?. Philosophy and science? Perhaps the most important of these questions is what is the case of rational philosophy today in this irrational world? Are we right in the post-philosophical era?

الكلمات المفتاحية: