أبعــاد


Description

مجلة أبعــاد، مجلة سنوية محكمة يصدرها مختبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية بالجزائر- جامعة وهران 2، تعنى مجلة أبعــاد بقضايا العلوم الاجتماعية والإنسانية. تهدف المجلة، إلى: - تحديد المعالم الفكرية والبحثية للقضايا المشتغل عليها بكيفية تدعو إلى العمق والبحث الجاد لاسيما في القضايا الراهنة؛ - فتح المجال للنخب البحثية للمشاركة في تأسيس البحث العلمي الراقي وتعزيز مكانته؛ - الاشتغال على القضايا الراهنة ذات البعد الاجتماعي والإنساني، مع إمكانية تخصيص أعداد خاصة حسب متطلبات البحث؛ - الدعوة إلى توسيع مقروئية المجلة، وهذا باعتماد التنوع اللغوي في تناول المواضيع باللغة العربية، وكذا اللغات الأجنبية: الفرنسية – الانجليزية - نشر الأبحاث الأصيلة والمتميّزة في الطرح والمعالجة؛ - خلق فضاء للكتابة ونشر أعمال الباحثين، وهذا وفق الشروط العلمية المنصوص عليها.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

تحية طيبة

نعلم سيادتكم أنَّ المجلة توقفت عن استقبال المقالات إلى غايــة تاريخ آخر سيحدّد لاحقـــاً

حظ موفق للجمـــيع

07-07-2022


9

Volumes

14

Numéros

356

Articles


الاحتجاج المغربي والخطاب السوسيولوجي:

الرامي ايمان, 
2020-04-15

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الى تقديم فهم سوسيولوجي لظاهرة الاحتجاج الجماعي بالفضاء العمومي المغربي، الذي يظهر في جزء كبير منه على انه تجاوز لأنماط المشروعية التقليدية ،كما نحاول ابراز الممارسة الاحتجاجية كتعبير عن انتقال حدث في العلاقة بين السلطة السياسية والفاعل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الاحتجاج- الفضاء العمومي- الفاعل الاجتماعي- السلطة / الدولة- التغيير – المشروعية.


الماركسية بين المادية والإنسانيّة

علوشن جميلة, 
2020-09-12

الملخص: استطاعت الماركسية التّوليف بين العلم والفلسفة الشّيء الذي منحها إمكانيّة تطبيقها على الواقع، اهتمّ بها المفكّرون ورجال السّياسة، ظهر بالمقابل معادون لها الذين لم يتوانوا على نقدها ونعتها بمجرّد حلم لم ولن يتحقّق لأسباب كثيرة، لذلك سنحاول في بحثنا معرفة جوهر الفلسفة الماركسيّة، بمعنى آخر، أسس اشتغالها ومختلف القوانين التي تحكمها، وسبب اختلاف الآراء حولها ، وإلى مدى كونها حركة " دينية"، وإن كانت تتحدّث بلغة علمانيّة لا دينيّة، تهدف إلى تحرير الكائنات البشرية من الأنانيّة والجشع حسب ادّعاء أحد علماء النفس الاجتماعي " إيريك فروم" ، سنرى كذلك نقاط الضّعف والقوّة في الماركسيّة، ومدى صحّة قول العالِم بفكرة " تحريف الماركسيّة". Marxism was able to synthesize science and philosophy, and the thinkers and politicians took an interest in it. On the other hand, it appeared hostile to it, who did not hesitate to criticize it and called it merely a dream that did not and will not be fulfilled for many reasons, so we will try in our research to know the essence of Marxist philosophy, In other words, the foundations of its functioning and the various laws that govern it, and the reason for the differing opinions about it. To the extent that it is a "religious" movement, even if it speaks in a secular rather than religious language, it aims to free human beings from selfishness and greed, according to the claim of one of the social psychologists, "Erik Fromm". We will also see the weaknesses and strengths of Marxism and the validity of the scholar's idea of the "distortion of Marxism". Keyword: Alienation, Dialectical materialism, the work, being, the history.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب ; المادية ; التاريخ ; العمل


تفسير القران وفاعلية التلفظ. مناويل تداولية في الخطاب

بومنقاش الرحموني, 
2022-11-26

Résumé: The research in this major hypotheses is based on the pragmatics vision of different types of discourse, particulary the speech of the interpretaion of the Qur’an ,where theoretical framework of the pragmatics lesson to Ibn Jarir’s discourse.he thoutht that the possibility of verification needed practical proof,the discourse even thouth it is mult-facted may be content with communication to be successful The correlation between interpretive discourse and pragmatics is an important course to clarify the methodological view of the file in general and the interpretation of in it in particular, it has general philosophy and the overall way in the which the sender looks at the issues of man, the society, and how the addressee receives this letter within what is known as context.

Mots clés: تفسير القران التداولية التلفظ الخطاب


تصورات التلميذ للمدرسة و علاقتها بالعمالة في وسط الأطفال (دراسة ميدانية بمدينة وهران)

كبداني خديجة, 
2021-09-06

الملخص: ملخص: يشكل موضوع الدراسة القاعدة الأساسية في حياة الطفل، فالمدرسة كفضاء مفتوح على كل التصورات وأهمها النجاح، المستقبل و الاستقرار تتأثر بمتغيرات عديدة أهمها التنشئة الاجتماعية التي يتلقاها الطفل في الأسرة و الشارع و التي تشكل المراجع الأساسية بالنسبة اليه وتساعده على تنمية شخصيته على المستوى النفس-حركي, المعرفي و العلائقي. فتصور الطفل للمدرسة يبقى مرتبطا بهذه المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر فيه و يؤثر فيها، كونها تعمل على ايقاظ فضوله المعرفي واكتساب سلوكات متكيفة و ملائمة في المجتمع. ان موضوع الدراسة انطلق من اشكالية أساسية تمحورت حول علاقة ما تحمله تصورات تلاميذ المرحلة الابتدائية للمدرسة و كذا أهمية الدراسة في حياتهم بالإقبال الكبير على عالم أكبر من سنهم، براءتهم وعفويتهم ألا و هو عالم الشغل. كما ركزت على التصورات، كونها هي التي تساعد على اعطاء مفاهيم خاصة لمختلف المعطيات، بحيث أن التعرف على تصورات التلميذ و هو في بداية مشواره الدراسي تجعلنا تدريجيا نقترب من المشكل ونتعرف على حيثياته. ان الأهداف الرئيسية التي انطلقت منها الدراسة لتناول موضوع العمالة في وسط الأطفال تتمثل في محاولة الربط بين كل الأطراف الفاعلة و المهمة في حياة الطفل و التي من شأنها التأثير على تصوراته وأفكاره (الأسرة المدرسة و الشارع). Abstract : The subject of the study constitutes the foundation of a child's life. School as an open space to all perceptions, the most important of which are success, future and stability, is affected by many variables, particularly the socialization that the child receives from the family and outdoor, and which establishes for him the basic references which help him to develop his personality on the psychological, cognitive and relational level. The child's perception of school remains linked to the social institutions that affect and influence him, because they work to arouse his cognitive curiosity and help him to acquire adaptive and appropriate behaviors in society. The subject of the study started from a fundamental problem centered on the relationship between what is contained in the perceptions of elementary students of their school, as well as the importance of studying in their lives, at the high demand of 'a world older than their age, their innocence and their spontaneity. This world is that of work. He also focused on these perceptions, because they are the ones that help in the elaboration of the concepts particular to the different data, so that knowing the perceptions of the student while he is at the beginning of his schooling, gradually makes us address the problem and know its reasons. The main objectives of the study to address the issue of employment among children are to try to connect all the important actors in the life of the child that would influence his perceptions and ideas (family, school and the street).

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; المدرسة ; التنشئة الاجتماعية ; الشارع ; التعليم ; words ; family ; school ; socialization ; education ; perceptions


التقنية وظاهرة العنف الأسري في المجتمع الجزائري -قراءة سوسيو أنثروبولوجية لمخاطر التقنية والبدائل الدينية الممكنة -

كرمين نصيرة, 
2022-04-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار مخاطر التقنية داخل الأسرة من خلال التأثير على أفرادها بجذب انتباههم بالصوت والصورة، وتمرير عدة رسائل غالبا ما تلقى قبولا لدى المشاهد خاصة الأطفال الذين يتعرضون لها بانتظام. وما أصبح يبث حاليا في القنوات الخاصة بهم وأيضا في ألعاب الفيديو من برامج تقوم أساسا على الحركة والصوت والسرعة وممارسة العنف بأشكاله المختلفة، كدلالة على القوة والسيطرة، إلى جانب استهداف بعض القيم والمبادئ الأصيلة والتشهير بقيم دخيلة وتصويرها على أنها تتوافق مع الفوز والانتصار لترسيخها في أطفالنا. ما يدعو بإلحاح واستعجال إلى إعادة النظر الشامل في أنساق القيم التي توجه السلوكات داخل الأسرة وفي المجتمع، من خلال الدور الوظيفي الذي يقوم به الدين في تماسك البناء الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: العنف ; العنف الأسري ; التقنية المرئية ; الأسرة الجزائرية ; القيم الدينية


نقد التقنية في الخطاب النقدي للحداثة-هوسرل،هايدغر أنموذجا-

الشيخ ابراهيم مصطفى,  حمادى أنور, 
2021-12-27

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن جوانب التحليل والنقد لسؤال التقنية وفق التصور النقدي لدى هوسرل وهايدغر ، انطلاقاً من اعتبار حضورهما واسهامهما النقدي أساسي ومرجعي في سلسلة الخطابات النقدية لمشروع الحداثة، وهي تحاول استظهار معالم هذا النقد لديههما بالوقوف على لحظة الأزمة في مشروع الحداثة ومدى اسهام التقنية كسبب أساسي من مسببات الأزمة ومدى تأثيرها في خطاب الحداثة وعلى الذات الإنسانية وفي المعيش اليومي،عبر استحضار تجليات التقنية وتأثيراتها في شتى المناحي خاصةً في ظل المفارقة التي تعود فيها قيم الحداثة لتنقلب بتأثير عكسـي وهي التي تُعلي شِعار العقل والتقدم، فعلى إثر التصالح بين العلم والتقنية تحت غطاء العقلانية الأداتية غدت هذه الأخيرة أداة للسيطرة والقمع، في ظل ذلك تستهدف فلسفة هوسرل وهايدغر عبر فيمنولوجيا نقدية لتشخيص أزمة الحداثة ونقد أشكالها ومسبباتها و سبل تجاوزها بالدعوة إلى تحرر العقل وبعث قواه النقدية والتحررية ودعوته للعلب أدواره التاريخية بوصفه المركز الذي تعود إليه كل القيم. This research paper attempts to reveal the aspects of analysis and criticism of the question of technology according to the critical perception of Husserl and Heidegger, based on the consideration of their presence and critical contribution as essential and reference in the critical discourse of modernity. Modernity, the human self and daily living, so we try, through a critical analytical method, to stand on Husserl and Heidegger’s criticism of technology and its impact on the emergence of the crisis, through the moments of diagnosis and transcendence, especially in light of their adoption of phenology as a critical method

الكلمات المفتاحية: الحداثة. النقد. التقنية. الأزمة .السيطرة .


تفعيل أساتذة التعليم الابتدائي للمعالجة البيداغوجية حسب اراء المفتشين

عبدالمالك اسمهان, 
2022-01-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل حصة المعالجة البيداغوجية حسب تقديرات المفتشين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واختيار عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (30) مفتشا يمارسون مهامهم في المدارس الابتدائية العمومية التابعة لولاية سطيف. وذلك بتصميم مقياس مكون من(16) بندا، يقيس ممارسات أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل حصة المعالجة البيداغوجية وقد أسفرت النتائج على أن درجة ممارسة أساتذة التعليم الابتدائي لدورهم في تفعيل المعالجة البيداغوجية كانت بدرجة متوسطة. الكلمات المفتاحية: أساتذة التعليم الابتدائي- المعالجة البيداغوجية- مفتشو التعليم الابتدائي. Summary: This study aims to know the degree to which primary education teachers practice their role in activating the pedagogical treatment class. according to the estimates of the inspectors’,and to achieve the goal of the study,the descriptive analytical method was used and a random sample was selected with a number of its members (30) inspectors who exercise their duties in the public primary schools of the state of setif. And that construction of a scale of (16) terms it measures the practices of primary education teachers for their role in activating the share of pedagogical treatment the results showed that’s the degree to which activating treatment Key words: primary education teachers - pedagogical treatment - primary education inspectors.

الكلمات المفتاحية: أساتذة التعليم الابتدائي- المعالجة البيداغوجية- مفتشو التعليم الابتدائي


توظيف التحليل النفسي والماركسية في النزعة الإنسانية لدى اريك فروم

أحمد مسعود خديجة, 
2022-04-05

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الإسهام المعرفي لإريك فروم في قراءاته وتميزه في محاولة إيجاد المشترك بين فرويد وماركس من وجهة نظر النزعة الإنسانية، وفي هذا المقام يريد فروم من الناحية العلمية والفلسفية، انقاذ التحليل النفسي والماركسية وذلك بمحاولة تبيان أن كلتا المدرستين تنطويان على هذه النزعة الإنسانية، لأن المتتبع لتعاريف النزعة الإنسانية يلاحظ أنها تضع الإنسان هدفها الأعلى والنهائي. وعلى هذا النحو نحاول في هذه الورقة البحثية رصد موقف إريك فروم الذي حمل لواء هذه النزعة في كل موضوع اهتم به. Abstract: The purpose of this paper is to delineate the importance of history in Ibn Khaldoun’s thought, who learns from history a sense of realism, which the employs in his methodological practice, in this way he attempted to secure to history its laws which keep it away from utopian and speculative narratives, in the light of the is conception the study of history must pay attention to social transformation economically, cultural and intellectually, And to perform this. The historian should discover the connections between historical events with each other and the can do this on the basis of the causal principle. Which is considered to be a methodological rule, that leads to the formulation of scientific laws. Holdings to this conception we see Ibn Khaldoun suggest to historian the follow ship of this methodological practice which will be tacked in this paper.

الكلمات المفتاحية: النزعة الانسانية ; الماركسية ; الحرية ; الفرداني ; اللا ; عي


جدلية العلاقة بالجسد من خلال ظاهرتي الانتحار حرقا وهاجس التجميل والعناية، بحث ميداني عن وضع الشباب الجزائري. The dialectic of the relationship with the body through the phenomena of suicide by burning and the obsession with beauty and care, research on the situation of the algerians youth

Omrani Hana, 
2021-10-31

الملخص: ملخصيهدف هذا المقال لدراسة جدلية العلاقة بالجسد من خلال ظاهرتي الانتحار حرقا وهاجس التجميل والعناية، ويجدر بنا الذكر أيضا أن هذه الدراسة تمت عبر مرحلتين الأولى دراسة ظاهرة الانتحار حرقا وقد تمت من 2012 الى 2014 وبعدها دراسة ظاهرة التجميل وهاجس العناية ابتداء من 2014 وحتى يومنا الحالي، وهذين الموضوعين هي دراسة لمتغير واحد ألا وهو الجسد من خلال مجادلتين الأولى هي محاولة الانتحار بحرق الجسد والثانية هي هوس التجميل والاعتناء أيضا بالجسد، الأولى علاقة تعنيف وألم والأخرى علاقة عناية ومحافظة على هذا الأخير، وقد تمت الدراسة بالمستشفى الجامعي لوهران قسم الحروق والجروح البليغة، الجراحة التجميلية والتصحيحية، من خلال مقابلات حرة لحساسية الموضوع. Abstract : This article aims to study the dialectic of the relationship with the body through the two phenomena of suicide by burning and obsession with cosmetics and care.In research we try to explain such actions and investigate their implications, and their relationship to the physical variable, perhaps the latter contributes to our proposition as it is a biological, cultural, and social resource at the same time, it is also worth that the study of these two subjects is a study of one variable which is the body through two phenomena and two arguments, the first is a relationship of violence against the body ,the other is a relationship of care, beauty ,and maintenance of the later ,the research extended from 2012 to 2014 and from 2014 to the present days at the" University Hospital of Oran Department of burns and plastic surgery"through free interviews.

الكلمات المفتاحية: الجسد ; الانتحار ; التجميل ; الشباب الجزائري ; العناية


الشجاعة في ضوء علم النفس الإيجابي

سالم سهير,  خياط خالد, 
2022-01-22

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة أحد أهم المفاهيم الإيجابية الحديثة، والمرتبطة بعلم النفس الإيجابي تتمثل في :"الشجاعة"، باعتبارها فضيلة نفسية إيجابية ضمن القوى الإنسانية، تساهم في تحقيق الرفاهية النفسية للأفراد، كما تساعدهم في التغلب على الخوف أو الخطر الذي قد يواجههم. تطرقنا في دراستنا هذه إلى تبيان: "ماهية علم النفس الإيجابي" وذلك من خلال: تعريفه، وأهدافه، والمجالات أو المواضيع التي يركز عليها في أبحاثه. كذلك "ماهية الشجاعة "والتي هي موضوعنا الأساس في ورقتنا البحثية؛ واحتوت على: الخلفية التاريخية للشجاعة ، تعريفاتها، وتصنيفاتها، وأخيرا نقاط القوة التي تتكون منها الشجاعة. حيث توصلنا: إلى أنه رغم قلة الدراسات النفسية حول موضوع الشجاعة إلا أنها وجدت لها موطئ قدم بين المفاهيم الحديثة التي ركز عليها علم النفس الإيجابي، والذي بدوره يركز على دراسة السمات الإيجابية والفضائل الإنسانية. This research paper aims to address one of the most important modern positive concepts related to positive psychology, which is "courage", as a positive psychological virtue within human forces, which contributes to achieving the psychological well-being of individuals, and helps them to overcome fear or danger that may face them. In this study, we touched on clarifying: "what is positive psychology" through: its definition, its objectives, and the areas or topics it focuses on in its research. As well as "what is courage", which is our main topic in our research paper; It included: the historical background of courage, its definitions, classifications, and finally the strengths that make up courage. Where we concluded: that despite the lack of psychological studies on the subject of courage, it found a foothold among the modern concepts that positive psychology focused on, which in turn focuses on the study of positive traits and human virtues.

الكلمات المفتاحية: الشجاعة ; علم النفس الإيجابي ; مكامن القوى ; فضيلة ; القوى الإنسانية.


المقدس في المؤسسة الطرقية

بغدادي خديجة, 
2022-04-05

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الاقتراب من تخوم المؤسسة الطرقية (الزاوية)، والكشف عن تجليات المقدس في هذا الفضاء، استنادا إلى ما رواه المؤسسون الأُوَلُ لمختلف الطرق الصوفية وشيوخ الزوايا الحاليين ومريديها، والبحث هنا إذ يترصد الممارسات والطقوس والقيم الرمزية ؛ فلأنه يبحث في تمظهرات المقدس وتجلياته فيها، ومن ثَمَّ فهو يجسّد محاولة تُسهم بمعية جملة من المحاولات السابقة واللاحقة في إظهار صور المقدس وأهميته في الفضاء الصوفي، أين تتناسل الدلالات كلما تنامى الاشتغال على الدال الصوفي المتمنّع ، وأين يستحيل التعامل مع اللانهائي (الرمز الصوفي) تعاملا لانهائيا ( الدلالة) يجعل من الطقوس والقيم الرمزية والمقدس محرضا على البحث ومستفزا لكل آليات التحليل السوسيو أنثروبولوجي

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الطرقية، المقدس، الزاوية، الفضاء، التصوف.


دور منطق جورج بول في بنية الحاسوب.

نقايبي سليمة,  مذكور مليكة, 
2022-04-05

الملخص: تعدّ البوابات المنطقية إسقاطا لعمليات الجبر البولياني عتادّيا، فالحديث عن تصميم البوابات والدوائر الرقمية للحاسوب، يؤول إلى الحديث عن المنطق البولياني. وعلى الرغم من أن جورج بول لم يشهد تطبيقات أفكاره المنطقية، ولم تكن له مساهمة عملية في بناء وتركيب الحاسوب، إلاّ أن الفضل كل الفضل يعود إليه لما حملته أفكاره من ثورة فكرية في مجال الثورة الرقمية. من هذا المنطلق سنحاول الكشف عن مدى اسهام جورج بول في الثورة الرقمية بشكل عام، وفي بناء الحاسوب بشكل خاص. Logic gates are a projection of Boolean algebra operation in hardware. Talking about the design and digital computer circuits, leads to talking about Bolean logic. Although paul did not witness the applications of his logical ideas, and did not have a practical contribution to the construction and installation of the field of the digital revolution. From this standpoint, we will try to reveal the extent of George paul ´s contribution to the digital evplution in general, and to building the computer in particular

الكلمات المفتاحية: المنطق، الجبر البولياني، البوابات المنطقية، الدوائر الرقمية، الحاسوب.


جريمة سرقة الآثار في الجزائر

قلال فايزة, 
2022-04-05

الملخص: تعد الجريمة المعولمة من أهم العوامل التي ساهمت في بروز العديد من الظواهر الإجرامية خاصة الجرائم المستحدثة منها جرائم المساس بالممتلكات الثقافية والتي ساعدت على إنتشارها عبر القارات عوامل أخرى تتجلى أبرز مظاهرها في ثورة المعلومات والإتصالات والتكنولوجيات، ما نتج عنها من خصوصية لهذه الجريمة وتطورها الى نسق أفضى الى جعل غالبية أنشطتها الإجرامية تتم في إطار الجرائم المنظمة وعليه تهدف الدراسة الى بيان خصائصها، أركانها وأشكالها التي تميزها عن غيرها من النظم الإجرامية الأخرى. أمام هذه الخطورة الاجرامية التي تشكل تحديا بارزا للأمن واستقرار الدول بفعل ما تنطوي عليه من تهديد صارخ للتراث وتشويه للهوية الإنسانية بإتخاذها أبعادا خاصة تتمثل أهمها في انقطاع الشعوب عن ماضيها التاريخي الحضاري وتحقيق الغزو الفكري والثقافي، لذلك كان لزاما على الدول مواجهتها من خلال تعزيز آليات التعاون الدولي وتكثيف الجهود الدبلوماسية والعمل على استصدار القرارات الدولية بشأن التصدي لها والبحث عن السياسات الجزائية والعقابية الكفيلة بتحقيق الفعالية المرجوة في مجال الوقاية منها ومكافحتها. Globalized crime is one of the most important factors that contributed to the emergence of many criminal phenomena, especially the new crimes, including the crimes of harming cultural property, which helped spread it across continents. To make the majority of its criminal activities take place within the framework of organized crime, and accordingly the study aims to demonstrate its characteristics, pillars and forms that distinguish it from other criminal systems. In the face of this criminal threat, which poses a significant challenge to the security and stability of States due to the blatant threat to heritage and the distortion of human identity by taking special dimensions, the most important of which is the interruption of peoples from their historical cultural past and the achievement of intellectual and cultural invasion, therefore, states had to face them by strengthening the mechanisms of international cooperation, intensifying diplomatic efforts and working to obtain international resolutions on addressing them and seeking criminal and punitive policies to achieve the desired effectiveness in the field of prevention and control.

الكلمات المفتاحية: الجريمة. المستحدثة.، النشاط. الإجرامي.،. الآثار، السرقة.، الحماية. الدولية


جينيالوجيا النقد الفلسفي في فلسفة فريدريك نيتشه The Genealogy of the Philosophical Criticism in the Philosophy of Friedrich Nietzsche

بوطورة حنان,  منصوري سميرة, 
2022-04-05

الملخص: هدفنا في هذه الورقة البحثة إلى التعرف على جينيالوجيا النقد الفلسفي عند فريدريك نيتشه من خلال منهج وصفي تحليلي. وتوصلنا إلى نتائج منها: أن النقد الفلسفي جاء ليؤسس لمنهج جينيالوجي ثائر على كل فكرا يركن بالحياة في زاوية اللاّقيمة، محاولا إعادة الاعتبار لها وللإنسان لمن خلال خلق فكر جديد لا نسقي مجاوز للفكر الميتافيزيقي وللعقلانية الصارمة، يعيد لإنسان حقوقه المسلوبة باسم الإله أو العقل، متأثرا في ذلك بجملة من الفلاسفة من بينهم: شوبنهاور، فاجنر، داروين، والذين عاد لينتقدهم وبين ما تخفيه أصول أفكارهم ويرسخ بذلك منهجه التفكيكي الثائر على كل تقليد أعمى لا يقدر قيمة الحياة ويسير بها للعدمية. Our aim in this paper is to identify the genealogy of philosophical criticism of Friedrich Nietzsche through a descriptive-analytical approach And we reached results, including: that philosophical criticism came to establish a genealogical approach revolting against every thought that rests on life in the angle of worthlessness, trying to restore consideration for it and for the human being, through the creation of a new non-formal thought that goes beyond metaphysical thought and strict rationality, restores to man his stolen rights in the name of God or reason, influenced by In it, a group of philosophers, including: Schopenhauer, Wagner, Darwin, who returned to criticize them and what the origins of their ideas hide, thus establishing his rebellious deconstructive method on every blind tradition that does not appreciate the value of life and leads it to nihilism.

الكلمات المفتاحية: نيتشه؛ إرادة القوة؛ جينيالوجيا. ; Nietzsche; Will to power; Genealogy.


استخدام نموذج السلاسل الزمنية والبرمجيات الحديثة للتنبؤ بعدد سكان الجزائر آفاق 2040

بغزة عادل,  العكروف علي, 
2022-11-01

الملخص: تهدف الدراسة إلى تنبؤ عدد سكان الجزائر لآفاق 2040 ، ومن أجل التنبؤ تم الاعتماد على نموذج السلاسل الزمنية للوصول إلى معادلة الاتجاه العام للسكان استنادا للوضع الراهن والتي تمثل معادلة الانحدار الخطي البسيط والتي من خلالها تم تقدير الأعداد المستقبلية للسكان، وكما تم تقدير السكان بمختلف البرمجيات الحديثة للتقديرات المستقبلية للسكان وهي Spectrum وMortpak، والجدير بالذكر بأن العدد المتوقع من طرف الديوان الوطني للإحصائيات (ONS) بـ 57625000 نسمة سنة 2040. Abstract : The study aims to estimate the population of Algeria for the horizons of 2040, and it has been relied on a time series model to reach the general trend equation for the population based on the current situation, which represents the simple linear regression equation through which the future numbers of the population were estimated, and the population was estimated by various modern software for future estimates. The population, namely Spectrum and Mortpak, and that the expected number by the National Office of Statistics (ONS) is 57625000 people in the year 2040.

الكلمات المفتاحية: عدد السكان، التقدير السكاني، الانحدار الخطي، برمجية MORTPAK، برمجية SPECTRUM .


واقع الثقافة عند عبد الله شريط

بكار هوارية,  سواريت بن عمر, 
2022-04-05

الملخص: إنّ الثقافة مقوّما من مقوّمات الأمّة الثلاثة إضافة إلى جانب العرق والسّياسة. وبالنسبة للعرب فالثقافة لديهم أخذت الجانب الأكبر والأوسع إذ أنّها تعاني من مشاكل خطيرة على المستويين العرقيّ والسّياسي، فالمستوى السّياسي يضمّ دويلات متعدّدة ذات أنظمة متباينة وعلى المستوى العرقيّ يضمّ جماعات مختلفة، وعلى الرّغم من هذه المشاكل إلاّ أنّ لها نزوعا قويا يهدف إلى الوحدة ويرمي إلى إبراز روح الثقافة العربية الواحدة . Culture is one of the three components of a nation in addition to race and politics. As for the Arabs, their culture has taken on the larger and broader aspect, as it suffers from serious problems at the ethnic and political levels. The political level includes multiple states with different regimes, and at the ethnic level it includes different groups, and despite these problems, it has a strong tendency aimed at unity and aims to highlight The spirit of the one Arab culture

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; عبد الله شريط ; التعريب ; اللغة ; المجتمع ; Culture ; Abdullah Chrait ; Arabisation ; language ; society


EFL Learners’ Attitudinal Perceptions of Corrective Feedback on Their Academic Writing Outcomes المواقف الادراكية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية للتغذية الرجعية علي نتائج كتاباتهم الأكاديمية

بضياف عبدالخالق,  اوحميش غنية, 
2022-04-10

الملخص: This paper examines the extent to which teacher-based (implicit/explicit) written-feedback informs English as foreign language learners’ writing-practices at university. The study focuses mainly on some of the challenges that writing-learners are apt to encounter. A mixed methods design was adopted. To elicit the research data, a questionnaire was designed and distributed to a randomly chosen sample of 60 third-year-undergraduate participants (out of 123). The results reveal inconsistent views concerning the feedback type. Learners’ attitudes ranged from those who highly favour direct-feedback, those who prefer indirect-feedback, to those who adopted a position of neutrality. يبحث هذا المقال مدى فعالية التغذية الراجعة الكتابية (الضمنية/ الصريحة) للأستاذ تجاه العمل الكتابي باللغة الانجليزية كلغة أجنبية لطلبة الجامعة. وتتناول الدراسة بالأساس بعض التحديات التي يواجهها هؤلاء الطلبة في التعبير الكتابي. ولتحقيق أهداف البحث, اعتمد ت الدراسة علي منهج بحث مختلط الأساليب. اذ تم جمع البيانات اللازمة من خلال تصميم استبيان وتوزيعه عشوائيا علي عينة تتكون من 60 مشاركا (من اصل 123)-طلبة السنة الثالثة. وأفرزت النتائج المحصل عليها بعد تحليل البيانات تباين في مواقف الطلبة فيما يخص صنف التغذية الراجعة. فأنحصرت مواقفهم ما بين من استحسن التعليقات المباشرة، الى من يفضل الضمنية منها، والبقية اتخذوا موقف الحياد تجاه القضية.

الكلمات المفتاحية: English as a foreign language writing-learners, academic writing, challenges, written-feedback. ; متعلمي الكتابة بالانجليزية كلغة أجنبية ؛ الكتابة الأكاديمية ؛ التحديات ؛ الملاحظات المكتوبة.


الفوارق المكانية في توزيع الخدمات الصحية في مجال الصحة الانجابية في الجزائر لسنة 2018

لعشيشي نوال,  هاشم أمال, 
2022-01-05

الملخص: الملخص: تعتبر الصحة من أهم أعمدة السياسة لكل دولة وتعد مؤشرا رئيسيا لقياس مستوى تقدمها ورقيها ولذلك تسعى كل منها الى تحسين مستوى الخدمات الصحية بكل تخصصاتها وتوفير أكبر نسبة من احتياجات الأفراد وتسجيل أكبر قدر ممكن من التغطية الصحية وبشكل متساوي ما بين المناطق الريفية و الحضرية، ولكن رغم ذلك نسجل تفاوتا ملحوظا في كل ما يخص الخدمات الصحية. نفس النتائج مسجلة في مجال الصحة الانجابية في توزيع عدد المراكز المختصة في طب النساء والتوليد وعدد الأطباء المختصين ومن تم كان موضوع دراستنا هو الفوارق الموجودة في مستوى خدمات الصحة الانجابية بين مختلف ولايات الجزائر، ومحاولة تحليل احصائيات سنة 2018 لاستخراج الولايات التي تعاني من نقائص الامكانيات المادية منها والبشرية. Abstract Health is considered as one of the most important policy pillars for every country and it is a key indicator for measuring the level of its progress and advancement. Therefore, each country seeks to improve the level of health services in all its specialisations and provide the largest percentage of individuals’ needs, in addition to registering the largest possible number of health coverage between rural and urban areas on an equal basis. However, there is still a constant need and disparity in everything related to health services. The same results are recorded in the field of reproductive health in the distribution of the number of centers specialized in obstetrics and gynecology and the number of specialized doctors. The subject of our study was the differences in the level of reproductive health services between the different states of Algeria, and an attempt to analyze the statistics of 2018 to extract states that suffer from lack of financial capabilities.

الكلمات المفتاحية: Words Key: health services, health reproductive, wilayas Algeria, spatial differences, 2018. ; الكلمات المفتاحية: الخدمات الصحية، الصحة الانجابية، ولايات الجزائر، الفوارق المكانية، 2018.


المدخل النظري للتقويم التشخيصي والتقويم التحصيلي

لالوش صليحة, 
2022-04-05

الملخص: تكاد تتفق أغلب الكتابات التربوية أن مجال التقويم التربوي يعمل على تصحيح المسار التعليمي التعلمي، وعلاج الخلل الذي قد يحدث في مختلف المواقف التربوية فهو عملية تشخيص، وعلاج، ووقاية يعمل على توجيه التعلم الذي يندرج ضمن التقويم التشخيصي إضافة إلى تأكيد، وإشهاد التعلم الذي يصنف في إطار التقويم التحصيلي. من أجل دراسة هذا الموضوع نقترح هذه الورقة البحثية بهدف التعرف على المدخل النظري للتقويم التشخيصي، والتقويم التحصيلي موضحا مفهومه، أهدافه، وأهميته، ووظائفه مستعملاً في ذلك الأدبيات التربوية. Almost all educational writings agree that the field of educational evaluation works to correct the educational path of learning, and to treat the imbalance that may occur in various educational situations. The Achievement Evaluation Framework. In order to study this topic, we propose this research paper in order to identify the theoretical approach to the diagnostic evaluation, and the achievement evaluation explaining its concept, objectives, importance, and functions, using the educational literature.

الكلمات المفتاحية: التقويم؛ ; ؛ التقويم التشخيصي؛ ; التقويم التحصيلي


الفيتاغورية من الرياضيات إلى المعرفة

مفلاح بدرة, 
2022-04-05

الملخص: يستعرض هذا البحث الملامح الأساسية للفكر الفيتاغوري في مرحلة النشأة مركزّا على نظريتهم في الوجود، في محاولة لاستخلاص بوادر نظرية في المعرفة . و عليه كيف فسّر فيتاغورس و أتباعه أصل الكون؟ و هل كان في اشتغالهم بالعلم الرياضي دلالة على نظرية في المعرفة و لو ضمنيا ؟ This stady reviews the main features of Pythagorean thought in the genesis phase by of focusing on its theory of existence and trying to extract the theoretical premises of the theory of Knowledge. Therefore, how did Pythagoras and his adepts explain the origin of the universe ? Morever, was his interest in mathematics the indication, even subjacent, of a conception of theory of Knowledge ?

الكلمات المفتاحية: الفيتاغورية ; الوجود ; المعرفة ; الرياضيات ; العدد


"المقاربة اللسانية للدرس الأنثروبولوجي من منظور فرضية "وورف ـ سابير

بلبولة مصطفى, 
2022-04-05

الملخص: فرضية "سابير ـــ وورف" فرضية في الأنثروبولوجيا واللسانيات فحواها أن لُغةَ كل مجموعةٍ بشريةٍ تنظم ثقافتها، أي إدراكَها للواقع والتمثلَ الذي تكوّنه عن العالم ؛ فنظام تمثلاتنا الذهنية للعالم مرتبط سببيا بمقولات اللغة التي نتكلمها. وتتأسس هذه الفرضية ـ التي تبدو طرحا ثوريا قياسا باللسانيات البنيوية والوصفية ـ على مبدأين: الأول يقضي بأن ثقافة كل مجموعة بشرية تؤطرها اللغة التي تتكلمها، والثاني هو مبدأ "النسبية اللغوية" الذي ينص على أن الفكر تؤطره اللغة التي تعبر عنه وتُشْرِطُه، وهما مبدآن يتعارضان تماما مع التصور التقليدي للّغة. ويلزم عن هذين المبدأين أن اختلاف اللغات يؤدي بالضرورة إلى اختلاف في البنى الذهنية والعاطفية للأمم التي تتكلمها. سنحاول أن نبرز هنا القيمة الإبستيمولوجية لهذه الفرضية التي تروم جعل الدرس اللساني مقاربة منهجية في الدراسات الأنثروبولوجية. فإلى أي حد استطاعت هذه الفرضية مقاربة المشكلات الأنثروبولوجية وتحقيق رهاناتها الإبستيمولوجية؟

الكلمات المفتاحية: اللغة ; اللسانيات ; الأنثر ; ب ; ل ; جيا ; الثقافة ; الفكر


"المحكمة الجنائية الدولية والعدالة في ساحل العاج "قضية لوران غباغبو نموذجا

أسيا يوسف,  فاصلة عبد اللطيف, 
2022-01-23

الملخص: ملخص: أسفرت محاكمة الرئيس السابق لوران غباغبو أمام المحكمة الجنائية الدولية في 31/03/2021 على تأكيد براءته، بعد أن قام مكتب الإدعاء العام باستئناف ذات القرار الصادر في 15/01/2019، فقد كان لتدخل المحكمة دورا في وضع حد للأزمة الإيفوارية، التي طالت حتى نجم عنها حدوث جرائم ضد الإنسانية أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا، كما كان لفرنسا يدا في ما حصل واستعملت كامل نفوذها لاسيما على مستوى مجلس الأمن الدولي، واعتبرت هذه القضية إحدى القضايا النوعية خصوصا من حيث الإجراءات الطويلة المثيرة للتساؤلات والمهددة لمصالح طرفي المحاكمة، لكل من المتهمين والضحايا، لتنتهي في الأخير بتكريس للعدالة لصالح المتهمين فقط لغياب دليل الإدانة. Abstract : The trial of ex- President Laurent Gbagbo before the International Criminal Court on 31/03/2021 confirmed his innocence, after the Public Prosecutor's Office appealed the decision of 15/01/2019. The Court's played a role in putting an end to the Ivorian crisis, which had even resulted in crimes against humanity resulting in a large number of victims. France also had involved in what happened and used its soft-power, particularly at the Security Council. This case was considered among the particularly cases qualitative one in terms of long procedures, questionable that threatened the interests of both, the accused and the victims, finally ,trial ended with justice for accused party in absence of evidence of guilty.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المحكمة الجنائية الدولية ؛ لوران غباغبو ؛ العدالة ؛ البراءة؛ الضحايا. ; Keywords : The international criminal court; Laurent Gbagbo; Justice; innocence; Victims.


معوقات التعليم الإلكتروني في ظل الجائحة: من منظور الهيئة التدريسية Obstacles to e-learning under the pandemic: From the perspective of the faculty

بوقرنافة هجيرة,  بقال إسمى, 
2022-04-05

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات التجربة الحالية للتعليم الإلكتروني في ظل الجائحة لدى الهيئة التدريسية، و التعرف على الفروق في درجة المعوقات لدى عينة الدراسة التي تعزى لمتغيري المعرفة باستخدام التكنولوجيا و خبرة الأستاذ. وتكوّنت عينة الدراسة من 40 عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران 02 ، في الفترة الممتدة من شهر أبريل إلى غاية شهر سبتمبر 2019/2020 . استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي التحليلي ، في تحليل آراء الهيئة التدريسية حول معوقات التعليم الالكتروني نظرا لملاءمته لأغراض البحث، وقد صممت استمارة محكمة للإجابة على تساؤلات الدراسة ، طبقت على عينة قوامها 40 عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران 2، للسنة الجامعية 2019/2020. من أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة هي وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة لممارسة التعليم الإلكتروني تعزى لمتغير المعرفة باستخدام التقنية الحديثة والتعليم الإلكتروني . وفي ضوء النتائج انتهت الدراسة إلى عدد من المقترحات تتلخص في ضرورة إخضاع الهيئة التدريسية لدورات تدريبية مكثفة من أجل تزويدهم بالمعرفة والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية والغايات التربوية المتطلبة في التعليم الالكتروني. attributed to the variables of knowledge using technology and the experience of the professor. The study sample consisted of 40 faculty members at the Faculty of Social Sciences at Oran University 2, during the period from April to September 2019/2020. The researcher used the descriptive analytical method to analyze the opinions of the faculty about the obstacles of e-learning due to its suitability for the purposes of the research. 2020. One of the most important findings of the study is the presence of statistically significant differences among the sample members for the practice of e-learning due to the variable of knowledge using modern technology and e-learning. In light of the results, the study concluded with a number of proposals summarized in the necessity of subjecting the teaching staff to intensive training courses in order to provide them with the knowledge and strategies necessary to achieve the educational goals and educational goals required in e-learning.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; شبكة الانترنت ; المعوقات ; جائحة كورونا ; المعلوماتية ; E-learning ; Obstacles ; Internet ; Informatics ; Corona pandemic


الأناسة الإيجابية في الفلسفة التطبيقية -مقاربة بيوإتيقية لبراديغم إنساني غير متأزم - Positive human in applied philosophy -A bioethical approach to a non-aggravated human paradigm-

بن يمينة كريم محمد, 
2022-04-05

الملخص: تُشكل "الأزمة" حدثًا مهمًا، وحالاً صعبًا، وظرفا مؤلمًا، ووضعًا خطيرًا في حياة الإنسان .. كما تحيل الكارثة إلى إمكان التفكير في الانعتاق بشتى الطرق ومختلف التدابير، وهي مناسبة لمراجعة أخلاقيات التقنية واستحضار الفلسفة التطبيقية قصد تنشيط الأنساق المعرفية المتنوعة كالعلوم والفنون والآداب وإيجاد الاستراتيجيات الفعالة والمخارج الآمنة، وإن تحريك "الإيجابية الإنسانية" في ردع الأزمات يزيد من فرص النجاة، كما يدعو التمثل السليم إلى العيش بسلام والتمتع بجمالية الحياة ويعيد إلى الواجهة إرادة الإنسان وأسئلة المصير في اختبار إرادة العقل وحكمة التفكير .. ويعمق حظوة التنمية وحظ المسؤولية لمناقشة جدوى الفلسفة التطبيقية في زمن الأزمة البيوإتيقية؟ وهل يمكن العيش بهدوء وبلا تأزم [السيطرة على الوضع] في ظل تفاوت الكوارث وتهافت المصائب؟ Abstract : The “crisis” constitutes an important event, a difficult situation, a painful circumstance, and a dangerous situation in human life. The disaster also refers to the possibility of thinking about emancipation in various ways and various measures, and it is an occasion to review the ethics of technology and invoke applied philosophy in order to revitalize various knowledge systems such as sciences, arts and literature and find Effective strategies and safe exits, and moving “human positivity” in deterring crises increases the chances of survival, and proper representation calls for living in peace and enjoying the beauty of life, and brings to the fore the human will and questions of destiny in testing the will of reason and the wisdom of thinking. It deepens the fortune of development and the fortune of responsibility to discuss The feasibility of applied philosophy in a time of biotechnical crisis? Is it possible to live calmly and without aggravation [controlling the situation] in light of the disparity of disasters and the rush of calamities?.

الكلمات المفتاحية: الأزمة ; الإنسان ; المستقبل ; البيوإتيقا ; الإيجابية ; Crisis ; Human ; Future ; Bioethics ; Positivity


الاقتناءات السياسية لجماعة المقاول و آثارها على سيرورة التحديث

بن دحة حكيم,  بوزيدي الهواري, 
2022-04-10

الملخص: يناقش هذا المقال نتائج دراسة ميدانية لجماعة المقاول بمدينة وهران ، و التي تسعى لاستكشاف تصورات و سلوكات المقاول لفحص دلالاتها ومعانيها السياسية و ما تنطوي عليه من تكيفات استراتيجية. يرتبط بمحفزات و طموحات استقلاليته، و ذلك على اعتبار ان طبيعة مشروع المقاول، تقتضي تفعيل منظومة قيمية عقلانية حداثية تضمن حماية مصالحه و تواصلها و التي تجعل منه فاعلا استراتيجيا في عملية بعث سيرورة تحديث مختلف البنى والعلاقات السياسية التي تربطه بالمجتمع و بالدولة على أسس ديمقراطية. و التي من شانها ان تعيد صياغة قواعد المنطق السياسي القائم. نتيجة الدراسة : التصور الاستراتيجي للمقاول يسعى لتكريس قناعة براغماتية في علاقته بالسلطة، ليظل المطلب الديمقراطي سجينا لصراع مفتوح بين مشروعية منطق طموحاته الخاصة و بين مشروعية منطق المصالح الأخرى المتناقضة، لأن المقاول لا يقتني التصور الحداثي إلا من خلال الخرق القانوني كحل عملي دون أي حسم استراتيجي مع المنطق السياسي القائم . This article discusses the results of a field study for the contractor group in the city of Oran, which seeks to explore the contractor's perceptions and behaviors to examine its connotations and political meanings and its strategic adaptations. It is linked to its independent incentives and ambitions, given that the nature of the contractor’s project requires the activation of a rational, modern value system that guarantees the protection and communication of its interests, which makes it a strategic actor in the process of reviving the process of modernizing the various structures and political relations that link it to society and the state on democratic foundations. Which would reformulate the rules of the existing political logic. The result of the study: the strategic vision of the contractor seeks to devote a pragmatic conviction in his relationship with power, so that the democratic demand remains a prisoner of an open conflict between the legitimacy of the logic of his own ambitions and the legitimacy of the logic of other contradictory interests, because the contractor does not acquire the modernist vision except through legal breach as a practical solution without any strategic decision With the existing political logic

الكلمات المفتاحية: المقاول ; الاستراتيجيات السوسيواقتصادية ; الاستراتيجيات السوسيوسياسية ; السلطة السياسية ; التحديث الديمقراطي ; The contractor ; socioeconomic strategies ; sociopolitical strategies ; political power ; democratic modernization


Inner Evaluations of Language Attitudes among Algerian EFL Students

زاوي قادة, 
2022-11-01

Résumé: This study aims to investigate and understand language attitudes Algerian University students hold toward Received Pronunciation (RP) and General American Accent (GA). The focus is on the three components of attitudes: cognitive, affective and conative evaluations. To reach this target the verbal guise technique (VGT) was used to evaluate students’ accents unconsciously. Fifty-six Algerian students who study English as a foreign language (EFL) received a questionnaire and were asked to rate the two accents. The findings suggested positive attitudes toward General American Accent; moreover, the obtained results of the emotion-based affective favoured GA over RP. The findings stressed the complication of language attitudes towards English accents in the Algerian context.

Mots clés: English accents ; EFL ; language attitudes ; verbal guise ; GA ; RP