RECHERCHES
Volume 13, Numéro 1, Pages 84-109

أدب الأطفال وأثره على النمو اللّغوي وتنمية التفكير -دراسة تحليليّة لنماذج مختارة-

الكاتب : بوفلاقة محمد سيف الإسلام .

الملخص

الملخص: يتنزل هذا البحث في إطار علم اللغة النفسي الذي سلط الأضواء على القضايا التي تتصل بكشف النقاب عن قدرة الطفل على اكتساب اللغة ، و يسعى إلى الكشف عن أثر أدب الأطفال في تنمية الثروة اللغوية ، وإبراز محطات اكتسابها على مختلف المستويات الدلالية ، واللفظية ، وقد دفع الباحث إلى دراسة هذا الموضوع ، وتسليط الضوء عليه أسباب مختلفة ، ومتعددة ، من بينها ما لاحظه من فوارق بين الأطفال في مرحلة التعليم الابتدائي ، حيث إن بعضهم يتسم بضعف قدرته على التحصيل الدراسي ، وعجزه على التعبير بتلقائية نظراً لضعف الثروة اللغوية ، بسبب عدم الاهتمام بالمطالعة، إضافة إلى ما شاهده (الباحث) من ندرة التركيز على مراعاة القدرات اللغوية، والعقلية للطفل في بعض البرامج الإعلامية ، ولذلك فهو يُنبه إلى بعض القضايا التي تكتسي أهمية بالغة في هذا الشأن ، كما يُقدم جملة من التوصيات ، والمقترحات التي تتصل بخصائص اللغة المعروضة في وسائل الإعلام الموجهة إلى الأطفال . Abstract: This research focuses on psychological linguistics, which deals with many issues related to the detection of the child's ability to acquire language, and seeks to reveal the impact of the media directed at the child in Algeria on the development of linguistic wealth and to highlight the stations acquired at various levels of semantic, As well as the media factors affecting them, and the researcher has led to study this subject, and highlighting the various reasons, and several, including the observed differences between children in primary education, as some of them are characterized by weak ability to academic achievement, and inability to Expression is automatically considered Because of the lack of interest in reading, and the follow-up programs useful information to encourage reading, and are serious in the provision of narrative texts (narrative), poetic (poems, songs) nice, and clear to the child, in addition to what the researcher The lack of emphasis on the language and mental capacities of the child in some information programs, and therefore draws attention to some issues related to poor planning and vulnerability .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: أدب، الأطفال، النمو، دراسة، نماذج. ; Keywords: literature, children, growth, study, models.