الباحث

al-bahith

Description

مجلة دورية محكمة يصدرها مختبراللغة العربية وآدابها بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، وهي مجلة تعني بالبحوث الأكاديمية الأدبية والفكرية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية


11

Volumes

20

Numéros

229

Articles


بلاغة الإيجاز في سورة الناس

حويشي ام كلثوم, 

الملخص: الملخص: تضمنت سورة الناس بيانا لمنهج الاستعاذة الحقيقية من الشرور كلها الظاهرة والخفية التي تصيب الإنسان، ولا يمكن له دفعها ولا سبيل لذلك إلا باللجوء إلى الله عز وجل. واقتضت طبيعة السورة أن تشتمل على استعاذة، ومستعاذ به، ومستعاذ منه، فكان طلب العون والالتجاء بالرب، والملك، والإله، وفي ذلك إعلان عن ضعف الإنسان وقلة حيلته وحاجته لربه ليخلصه من شر كل وسواس خناس، وكان ذلك كله بأوجز لفظ وأجمعه وأدله على المراد وأعمه استعاذة بحيث لم يبق شر من الشرور إلا ودخل تحت الشر المستعاذ منه. و يهدف المقال إلى دراسة بلاغة الإيجاز في سورة الناس، والكشف عن تجليات هذه الظاهرة اللغوية في السورة. Le résumée La sourate 114 al-Nas se caractérise par l’emploi de mots bien définis qui renvoient a plusieurs sens et explications. Elle démontre explicitement la protection qu’implore l individu de son créateur son seigneur et son souverain qui le protège de tous les maux endogènes et exogènes . L’ individu se rèfugie auprès du seigneur des gens , le seul capable de repousser le mal des suggestions maléfiques. Le souverain des gens, celui qui régit toutes leurs affaires et qui se passe largement d eux. Le dieu des gens, la seule divinité qui mérite d êtreadorée .

الكلمات المفتاحية: البلاغة – الإيجاز – سورة الناس


البعد الاتصالي التطهيري في القصيدة الجزائرية التسعينية (قراءة في بعض النماذج)

مرزاقة بوحنيك, 

الملخص: تحاول الدراسة الوقوف عند بعض أشكال التجربة الاتصالية التطهيرية في الشعر الجزائري مرحلة التسعينيات من خلال القبض على بعض تمظهراتها عند المؤلف و القارئ معا ، فعملية اﻟﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾن اﻟﻧص و اﻟﻘﺎرئ لا تتوقف ﻋﻧد حدود اﺳﺗﻧﺑﺎط اﻟﺣﻣوﻻت اﻟﻔﻧﯾﺔ والقيم الفكرية الماثلة في النص الإبداعي بل ﺗﺗﻌداها إﻟﻰ فعل الاتصال المشبع بشكل من أشكال التماهي، وهو ما يدخل ضمن التجربة الاﺗﺻﺎﻟية التطﻬيرية التي يتخذ فيها القارئ موقفا تجاه ما يقدمه العمل من مظاهر فنية و رؤى فكرية ، لأن اﻟﻔن قبل أن ﯾﻛونﺷﻛﻼ ﯾﺑﻌث اﻟﻣرح ﻣن ﺧﻼل ﻣوﺳﯾﻘﺎﻩ و ﺷﺎﻋرﯾﺗﻪ ﻫو رﺳﺎﻟﺔ إﻧﺳﺎﻧﯾﺔ ﺑﺎﻟدرﺟﺔ اﻷوﻟﻰ.

الكلمات المفتاحية: النص.القارئ.المبدع.النقد.الفلسفة.


دلالات الاغتراب الاجتماعي في الشعر الجزائري الحديث

كراد موسى, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة تجليات ودلالات الاغتراب الاجتماعي في الشعر الجزائري الحديث، حيث شكلت ظاهرة الاغتراب ميزة غلبت ووسمت معظم قصائده المنتجة مع تنوع في التجربة والتوظيف، فقد عاش الجزائري (الشاعر) واقعا مأزوما في فترة التحولات (الثمانينات والتسعينات) شهد من خلاله المجتمع الجزائري تغيرات مست بنيته السياسية والثقافية والاقتصادية والتي أثرت سلبا عليه، وجعلته يعيش اغترابا متعددا، فعصفت بأحلامه وطموحاته وتطلعاته، واصطدم بجدار الضياع والإحباط وعدم الإحساس بالانتماء، بالإضافة إلى شعوره بالاستلاب وعدم تقدير لكفاءاته وقيمته الفكرية والثقافية. Abstract: This study deals with the manifestations of social alienation in modern Algerian poetry, where the phenomenon of alienation has been an advantage and has dominated most of its poems with a variety of experience and employment. The Algerian poet lived a reality in the period of transformations (1980s and 1990s) Political, cultural and economic, which negatively affected him, and made him live a multi-immigrant, And he was stoned with his dreams and ambitions and aspirations, and hit the wall of loss and frustration and lack of sense of belonging, in addition to the sense of abuse and lack of appreciation for its competence and intellectual and cultural value.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب؛ المجتمع؛ الشعر الجزائري الحديث؛ دلالات؛ ; alienation; society; modern Algerian poetry; The signs


إصلاح العقل السياسي عند محمد عابد الجابري

كعبش محمد, 

الملخص: خصص الجابري الجزء الثالث من مشروعه لنقد العقل العربي للعقل السياسي. فهو يعتبر أن كل جهد فكري محكوم بالفشل إذا أهمل أثر السياسة في توجيه الفكر وتحديد مساره ومن ثم ابتداع المنهج المناسب للتعامل مع التراث، إنه يعتبرأن أكثر الخلافات الدينية كان منبتها سياسيا بالأساس بدءا بقضية الإمامة وانتهاء عند صفات الله وحقيقة الإيمان، لذلك شكلت السياسة بالنسبة إليه ما يمكن اعتباره حكومة الظل التي ظلت تختلق لنفسها مجالا حيويا عبر الدين ومقولاته وهذا يمنحها شرعية القول والعمل.إن هذا البحث ينطلق من تفكيكي بنية العقل السياسي العربي عبر محددات القبيلة والعقيدة والغنيمة وينتهي بطرح جملة من البدائل التي تعيد للسياسة وظيفتها داخل إطار العقل العربي، واستعادة اللحظة الرشدية التي استثمرت فيها أوربا لبناء الديمقراطية وتخلفنا نحن عنها.

الكلمات المفتاحية: العقل السياسي ; القبيلة ; الغنيمة ; العقيدة ; الديمقراطية


رؤية العالم وثنائية التضاد لصورة الذئب عند الشنفري من منظور البنيوية التكوينية

مبروك مراد, 

الملخص: يعنى البحث بمعالجة رؤية العالم والثنائية المتضادة لصورة الذئب عند الشنفرى في لاميته الشهيرة " لامية العرب " من خلال البنيوية التكوينية لاسيما منظور لوسيان جولدمان لها. وجاءت المعالجة في مبحثين أحدهما تنظيري عني بالمفاهيم والأبعاد التي انطلق منها البحث لاسيما منهجية المعالجة من منظور البنيوية التكوينية ، وثانيهما البعد التطبيقي وذلك من خلال تطبيق أطروحات لوسيان جولدمان على هذا النص بغية الوصول لرؤية مغايرة في معالجة هذه القضية . ذلك أن أن النص الشعري القديم يمكن معالجته في ضوء النظريات النقدية الحديثة شريطة أن يحسن الناقد المعاصر أو الباحث أدواته النقدية ومعالجاته المنهجية ، ويحاول من خلالها ربط الأبعاد العصرية بتراثنا الأدبي والشعري ، وفي المبحث التطبيقي تم معالجة هذه الثنائية المتضادة لصورة الذئب من خلال أطروحات البنيوية التكوينية لاسيما أطروحات لوسيان جولدمان وأهمها الوعي الفعلي والوعي الممكن ورؤية العالم . Abstract The World View and the Double-Sided Image of the Wolf by AlShanfari From the Generative Structural Perspective This research deals with the treatment of the world view and the binary contrast of the wolf image in the famous Al Shnafri poem, which ends its phrases with the letter "L" "Arab Lameea" through the generative structural, especially the perspective of Lucian Goldman. The treatment came in two sections, one of which focused on the concepts and dimensions from which the research started, especially the methodology of treatment from the generative structural perspective, and the second is the applied dimension, through the application of Lucian Goldman's thesis on this text for the purpose of reaching a different vision in addressing this issue. Since the old poetic text can be treated in the light of modern criticism theories provided that the modern critic or researcher improves his criticism tools and methodological treatments, and tries to connect modern dimensions with our literary and poetic heritage. In applied research, this contrasting image of the wolf was addressed through generative structural theses Lucian Goldman's theses, the most important of which are actual awareness, possible awareness and world vision.

الكلمات المفتاحية: البنيوية التكوينية – ثنائية التضاد – رؤية العالم – الوعي الممكن – الوعي الفعلي


تجلّیات العين وحقولها الدلالیة في رواية "زقاق المدقّ" لنجيب محفوظ

خضری Ali,  بحری Khodadad,  یادگاری Lyla, 

الملخص: تعدّ لغة الجسد من التعابير الهامّة التي لها مكانة واسعة في الروايات المعاصرة. وكلّ روائي يصوّر حالات شخصياته بالاستعانة من لغة الجسد وكلّ هذا يرتبط بحذاقته في توظيف هذه القضية الأساسيّة. وبما أنّ العين هي العضو الوحيد الذي يبيّن كلّ الأحاسيس والحالات البشريّة فأهميّتها أكثر من سائر أعضاء الجسد. نجيب محفوظ، الروائي المصري الشهير قد استعمل لغة الجسد ولاسيّما العين وما يدلّ عليها كالنظرة والبصر في روايته زقاق المدقّ إلى حدّ كبير وكثرة استعمال لفظة العين قد دفعتنا إلى اختيار هذه المفردة ودراسة دلالاتها في هذه الرواية. تتبع أهمّية هذا البحث في كونه دراسة جديدة من خلال دراسة مفردة العين في رواية زقاق المدقّ. تتناول هذه الدراسة تبيين موقف العيون والأغراض الدلاليّة التي تندرج ضمن هذه اللفظة في إطار منهج تحليلي وإحصائي. وقد تبيّن خلال البحث أنّ نجيب محفوظ وظّف العين ومتعلقاتها أكثر من ثلاث مئة وخمسين مرّة في روايته زقاق المدق، فالعين قد مثّلت المرتبة الأولى بين سائر أعضاء الجسد. وللعين في هذه الرواية دلالات حقيقيّة، وإيجابيّة، وسلبيّة متعدّدة عالجنا أهمّها ممّا يعبّر عن الفرح، والجمال، والعشق، والودّ، والتعجّب، والتفحّص، والحزن، والغضب، والوقاحة، والفظاعة. The "body language" is one of the most important interpretation which has an undeniable role in our contemporary novels. Every novelist depicts the feelings and emotions of the novel's characters by using the "body language which shows the author's talent and intelligence in his novels. If we consider the "eye" as the only part of body which conveys all of human's feelings and emotions, we can conclude that "eyes" are more important than the other parts of body in a novel. "Najib Mahfuz" the famous Egyptian novelist, in "kucheh Matar" novel has used the body language a lot, specially the "eye language" to show the characters feelings and states. The abundance of using the word "eye" in his novel has encouraged us to choose and study this word and it's implications. This research is very important because it has studied the word "eye" and its implications by an analytic-statistical merhod. Najib Mahfuz has used the word "eye" And the other words related to it more than 350 times. So the word "eye" has the first place among the other body parts in his novel. the word "eye" has variate positive and negative implications such as happiness, beauty, love, kindness, wonder, frightening, anger, sadness and impudence which we have studied them in this survey.

الكلمات المفتاحية: لغة العيون، علم الدلالة، نجيب محفوظ، زقاق المدقّ.