الباحث


Description

مجلة الباحث هي مجلة علمية دولية محكمة، فصلية ، مفتوحة المصدر ومجانية النشر، تعنى بالدراسات الإنسانية اللغوية والأدبية، والدراسات الثقافية، والنظريات الأدبية، والدراسات قرآنية، يصدرها مختبر اللغة العربية وآدابها بجامعة عمار ثليجي بالأغواط الجزائر، منذ سنة 2009. تسعى المجلة إلى نشر البحوث الأكاديمية والعلمية الأصيلة والجادة بالاعتماد على معايير نشر علمية دقيقة، وذلك خدمة لكل الأكاديميين والباحثين، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات ومراكز الأبحاث، وكل الخبراء والمتخصصون في مجالات اهتمام المجلة. وتقبل المجلة الدراسات باللغتين العربية والانجليزية، من مختلف أنحاء العالم، بعد مرورها على كل المراحل العلمية التي تسبق عملية النشر. وهي بذلك تهدف إلى تشجيع حركة البحث العلمي في مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث، التي تهتم بمجال اللغة والآدب كما تسعى إلى إتاحة الفرصة للباحثين لنشر إنتاجهم، والإسهام في المنتوج الفكري العلمي. (مرحباً بأفكاركم ودراساتكم في مجلة الباحث)


12

Volumes

25

Numéros

264

Articles


جماليات أسلوب النفي في عيون البصائر لمحمد البشير الإبراهيمي

المالحي فاطمة الزهرة, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالدراسة والتحليل، موضــوع "أسلوب النّفي" بالنّظر إلى كيفية التّفاعلات الإبداعيـة والجمالية في إحداث نقلة أسلوبية تلامس ذهن المتلقـي باعتباره عنصرا مشاركا في تأسيس الخطاب، ونحن بصـدد دراسة خُطبِ "محمد البشير الإبراهيمي"،الممثلة في كتابـه "عيون البصائر"والتّطرّق لمفهوم الوظيفة الجمالية الخطابية والبحث في أسلوب النّفي ودلالته. الملخص باللغة الأجنبية: This article examines and analyzes the subject of "negation technique" in terms of how creative and aesthetic interactions can bring about a stylistic shift that touches the mind of the recipient as a co-founder of the discourse. We are studying the speeches of "Mohammed al-Bashir al-Brahimi" Touching ,the concept of the aesthetic function of rhetoric and research in the method of exile and its implications.

الكلمات المفتاحية: أسلوب النّفي؛عيون البصائر؛الوظيفة الجماليّة؛ الخطاب… ; style of negation, oyoun elbasyer, the aesthetic fonction, discourse


الأنساق الثقافية في رواية " مثل زهرة مجففة " لمحمود يعقوب

العبودي ا.د. ضياء غني,  حسين حوراء شهيد, 

الملخص: الملخص:- اختارت الدراسة ( النسق الثقافي ) منهجاً نقدياً للدراسة بوصفه من أهم الآليات الإجرائية في نظرية النقد الثقافي ،ولا سيما منظومة المفاهيم عند الدكتور "عبدالله الغذامي" ، واستثمار هذا المفهوم في الوقوف على التحولات النسقية الثقافية في رواية "مثل زهرة مجففة" التي احتضنت خفايا ،وانساقا ثقافية ،واجتماعية ،ودينية ، وتأثير العادات والتقاليد الشرقية على فئات الشعب العربي؛ من أجل التعمق في نصوصها بدلا من الوقوف على مجرد الحقائق التأريخية والجمالية ، على الرغم من كونها رواية حديثة العهد إلا أنَّ هذه الأنساق باتت أشبه برواسب عالقة في تلافيف ذاكرة هذا الشعب أو بعضه . توزعت الدراسة على أربعة محاول حمل المحور الأول العنوان : تهميش الثقافة الإسلامية والقيم العربية ،واشتمل على : 1ـ ارتكاب الموبقات (، الزنا ، احتساء الخمرة, عقوق الوالدين) ، 2ـ تقزيم الثقافة العربية . أما المحور الثاني بعنوان : النسق الاستعلائي، ويشتمل على : 1ـ الاستعلاء الذاتي ،2ـ الاستعلاء السلطوي . وجاء المحور الثالث بعنوان الأنوثة والذكورة ،وتفرع على شقين : 1ـ نسق فوقية الذكورة / دونية الأنوثة ، 2ـ نسق الإنسانية / التساوي ، بعدها يطالعنا نسق العنف عنواناً للمحور الرابع واشتمل على : 1ــ العنف الجسدي ، 2ـ العنف السيكولوجي ، 3ـ العنف النفسي . وقد طرحت الدراسة مجموعة من الإشكاليات منها :ماذا نقصد بالنسق الثقافي ؟ وماهي أهم الأنساق الثقافية التي امتدت على جسد رواية " مثل زهرة مجففة" ؟ ذلك ما نحاول الكشف عنه في مقدمة الدراسة . الكلمات المفتاحية : تهميش الثقافة الإسلامية ، النسق الاستعلائي ، الأنوثة والذكورة ، العنف . Abridger:- The study (The Cultural System) chose a critical approach to the study as one of the most important procedural mechanisms in the theory of cultural criticism, especially the conceptual system of Dr. Abdullah Al-Ghadhami, and investing this concept in identifying the cultural systemic shifts in the novel “Like a dried flower” that embraced its mysteries Cultural, social, and religious patterns, and the influence of Eastern customs and traditions on Arab groups. In order to delve into its texts instead of just standing on the historical and aesthetic facts, despite being a recent novel, these patterns have become more like sediments stuck in the memory of this people or some of them. The study was divided into four attempts carrying the first axis, entitled: The marginalization of Islamic culture and Arab values, and it included: 1- Committing transgressions (adultery, drinking alcohol, disobeying parents), 2- Dwarfing Arab culture. As for the second axis, entitled: The superior pattern, it includes: 1- Self-Supremacy, 2- Authoritarian Supremacy. The third axis came under the title of femininity and masculinity, and it was divided into two parts: 1- The pattern of masculinity / inferiority of femininity, 2- The pattern of humanity / equality, then we see the pattern of violence under the heading of the fourth axis and it includes: 1 physical violence, 2 psychological violence, 3 psychological violence. The study raised a number of problems, including: What do we mean by cultural pattern? What are the most important cultural patterns that spread over the body of the novel "Like a Dried Flower"? That is what we are trying to reveal in the introduction to the study Key words: marginalization of Islamic culture, patronage, femininity and masculinity, violence

الكلمات المفتاحية: تهميش الثقافة ; النسق الاستعلائي ; العنف


الآخر مفهوماً ثقافياً في الدراسات الثقافية

العبيدي طارق زياد محمد, 

الملخص: يعد مفهوم الآخر من أكثر المفاهيم حضورا في الكتابات المعاصرة حيث أصبح قضية مركزية في جل الدراسات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية والنقدية والمؤتمرات والندوات والملتقيات في معظم مناطق العالم على حد سواء. إنَّ دراسة مصطلح الآخر تنخرط ضمن البحوث المتخصصة في الحديث عن التواصل الذي يقوم بين طرفين يكون فيه الطرف الثاني آخراً للطرف الاول حتى لوكانا ينتميان لمجتمع واحد و نسق ثقافي واحد . و تمثل الثقافة العربية مرحلة تحول خطيرة اذ يتزاوج الانفتاح اللامحدود على ثقافة الآخرين بفعل ثورات الاتصال الهائلة حيث يتزاوج هذا الانفتاح بالسخط الجماهيري على الواقع .

الكلمات المفتاحية: الآخر ، الثقافة ، الدراسات الثقافية ، النقد الثقافي ; الاخر ; الثقافة ; الدراسات الثقافية ; النقد الثقافي


الابستمولوجية العربية في ترجمة القرآن عند كازيمرسكي The Arabic Epistemology in Kazimarsky's French translation of the Qur’an

خمسي لحسن, 

الملخص: الملخص يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الابستمولوجية العربية في ترجمة كازيمرسكي الفرنسية للقرآن الكريم، من خلال استقراء منجزه الترجمي، و بحث الأصول المعرفية العربية التي اعتمد عليها المترجم، ثم بيان منهجيته في التعامل مع تلك الابستمولوجية و دلالات ذلك في علاقته بقيمة الترجمة التي أنجزها كازيمرسكي من ناحيتي الشكل و المضمون على حد سواء، و لا شك أن المقاربة الابستمولوجية لترجمة كازيمرسكي تعد مدخلا مهما في فهم و دراسة العمل ثم نقد المنتج الترجمي. Abstract : This article attempts to shed light on the Arabic epistemology in Kazimarsky's French translation of the Holy Qur’an, by extrapolating his translation achievement, examining the Arab cognitive assets upon which the translator relied, and then explaining his methodology in dealing with this epistemology and its implications in relation to the value of translation which Kazimmersky achieved from In terms of form and content alike, there is no doubt that the epistemological approach to Kazimarsky's translation is an important input into the understanding and study of the work and then the criticism of his translation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابستمولوجية؛ الترجمة؛ القرآن؛ كازيمرسكي. ; key words: Epistemology; Translation; The Quran; Kazimsky.


الأفضية الذهنيّة في الخطاب القرآني من خلال نماذج

الجدّاري عمارة, 

الملخص: ملخّص: يظلّ النصّ بشتى تعاريفه في حاجة إلى مداخل تبرز فنّيّاته وتوضّح مضامينه وتحقّق أبعاده. وليس كالنصّ القرآني في تنوّع معانيه وتشكّل مضامينه وترامي أبعاده الدلاليّة وصعوبة تحديده. فهو الخطاب الصعب التحديد، الرائد في المفارقة عن سائر الخطابات. وإنّا في هذا الشأن لباحثون عمّا يناسب هذا الخطاب من مداخل تجلو عن كنهه في شتى مستويات بنائه وتحليلها. وإنّا لنرى في نظريّة الأفضية الذهنيّة التي تتبنّى البحث في الفضاء اللغوي من حيث هو فضاء ذهنيّ. وتعود إلى الباحث اللسانيّ فوكونيي [Fauconnier] منذ 1984 بعد أن مهّدت لها السبيل أعمال اللساني نونبرغ [Nunberg] سنة 1978. وتعتمد هذه النظريّة اللغة واستعمالها بناءً ذهنيّا لفضاءات وعناصر وأدوار وعلاقات بين فضاءات. وقوام التواصل حسب وجهة النظر نفسها يتمثّل في بناء فضاءات متشابهة أو متماثلة... فتسعى إلى دراسة كيفيّات بناء الفضاءات والعلاقات بينها... والنصّ القرآنيّ غنيّ بالفضاءات اللغويّة التي تتنزّل فيها الكلمات في علاقة بالبناءات الذهنيّة [Constructions mentales] التي ينشئها المتكلّم والمخاطب. ورغم الجهود النظريّة المبذولة من بحث وترجمة فإنّ الأعمال التطبيقيّة على النصوص مازالت تحتاج مزيدا من الدقّة والتركيز. ولعلّ ذلك كان دافعا لنا لاختيار هذه النظريّة في مقاربة نماذج من الخطاب القرآنيّ. نبحث فيه العمليّة النفسيّة لبناء المعنى عند الناس. Abstract The theory of mental spaces relies on language and its use as a mental construct of spaces, elements, roles and relationships between spaces. The basis of communication according to the same point of view is the construction of similar or similar spaces ... so it seeks to study the ways of building spaces and the relationships between them ... The Quranic text is rich in linguistic spaces in which words descend in relation to the mental constructs that the speaker and the addressee create. Despite the theoretical efforts made through research and translation, the applied work on the texts still needs more accuracy and focus. Perhaps this motivated us to choose this theory in approaching models of the Quranic discourse. In it we discuss the psychological process of building meaning for people

الكلمات المفتاحية: كلمات مفاتيح: فضاء، ذهن، معنى، قرآن. ; Key word: space; the mind; the meaning; the Quran.


أسئلة وإشكالات الكتابة القصصية المُوجهة إلى الأطفال في ميزان البحث

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ينهض أدب الأطفال بدور متميز في تكوين شخصية الطفل،إذ يغرس فيه مجموعة من القيم الذاتية والإنسانية، ويُسهم في تطوير الحس الجمالي والفني لديه ومرافقة، ورعاية مواهبه الكامنة،وإن المتأمل في دلالات وأبعاد مصطلح أدب الأطفال يُلفي تعريفات كثيرة عربية، وغربية في المصادر النقدية العربية والأجنبية ؛ فقد وجدنا صاحب موسوعة(كاسل)يُنبه إلى أن الكتابات الأدبية الموجهة إلى الأطفال سواء كانت قصصية أو شعرية، تختلف اختلافاً كبيراً عن الكتابات التي تُوجه إلى الكبار على أساس بعض الاعتبارات الأساسية من بينها: المدى اللغوي والمفهومي المتاح للكاتب، والذي يحدد الإدراك والتذوق غير الناضجين لجمهور قرائه من الأطفال. وتناقش هذه الدراسة مجموعة من الأفكار، و الرؤى العلميّة التي تتصل بأسئلة،وإشكالات الكتابة القصصية الموّجهة إلى الأطفال؛ فالكتابة للأطفال تقتضي وجود وعي بشتى الأبعاد الحضارية، والثقافية ،والقدرات الجمالية، والنفسية لدى المتلقي ؛ إذ أن السرد القصصي له إمكانيات كبيرة على التأثير من خلال الحبكة القصصية الممتازة، التي لها جملة من الأهداف الكثيرة منها: التربوية والتعليمية والترفيهية،ومن شأنها أن تحقق النجاح من حيث الأسلوب. children's literature plays a distinct role in the formation of the child's personality, as it instills in it a group of self and human values, and contributes to the development of his aesthetic and artistic sense, accompaniment, and nurturing his latent talents, and that whoever contemplates the connotations and dimensions of the term children's literature covers many Arab and Western definitions in sources Arab and foreign cash; We have found the author of the Encyclopedia (Castle) warns that literary writings directed at children, whether fictional or poetic, differ greatly from writings directed at adults on the basis of some basic considerations, including: the linguistic and conceptual range available to the writer, which determines immature perception and taste For an audience of children reading. This study discusses a set of ideas and scientific visions that relate to the questions and problems of story writing directed at children. Writing for children requires awareness of the different cultural and cultural dimensions, and the aesthetic and psychological capabilities of the recipient. As the storytelling has great potential to influence through the excellent story plot, which has a set of many goals, including: educational, educational and entertainment, and that will achieve success in terms of style.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أسئلة ؛ إشكالات ؛ الأطفال ؛ ميزان ؛ البحث. ; Keywords: questions; Problems; Children; Balance; search.