الباحث

al-bahith

Description

مجلة الباحث هي مجلة دورية فصلية محكمة تعنى بالدراسات الإنسانية اللغوية والأدبية، يصدرها مختبراللغة العربية وآدابها بجامعة عمار ثليجي بالأغواط الجزائر، منذ سنة 2009. تضم المجلة هيئة تحرير من أساتذة ذوي كفاءات من مختلف أنحاء العالم، يسعون إلى نشر البحوث الأكاديمية والعلمية الأصيلة والجادة بالاعتماد على معايير نشر علمية دقيقة، وذلك خدمة لكل الأكاديميين والباحثين، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات ومراكز الأبحاث، وكل الخبراء والمتخصصون في مجالات اهتمام المجلة. وتقبل المجلة الدراسات باللغتين العربية والانجليزية، من مختلف أنحاء العالم، بعد مرورها على كل المراحل العلمية التي تسبق عملية النشر. وهي بذلك تهدف إلى تشجيع حركة البحث العلمي في مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث، التي تهتم بمجال اللغة والآدب كما تسعى إلى إتاحة الفرصة للباحثين لنشر إنتاجهم، والإسهام في المنتوج الفكري العلمي. (مرحباً بأفكاركم ودراساتكم في مجلة الباحث)


11

Volumes

21

Numéros

236

Articles


البعد الاتصالي التطهيري في القصيدة الجزائرية التسعينية (قراءة في بعض النماذج)

مرزاقة بوحنيك, 

الملخص: تحاول الدراسة الوقوف عند بعض أشكال التجربة الاتصالية التطهيرية في الشعر الجزائري مرحلة التسعينيات من خلال القبض على بعض تمظهراتها عند المؤلف و القارئ معا ، فعملية اﻟﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾن اﻟﻧص و اﻟﻘﺎرئ لا تتوقف ﻋﻧد حدود اﺳﺗﻧﺑﺎط اﻟﺣﻣوﻻت اﻟﻔﻧﯾﺔ والقيم الفكرية الماثلة في النص الإبداعي بل ﺗﺗﻌداها إﻟﻰ فعل الاتصال المشبع بشكل من أشكال التماهي، وهو ما يدخل ضمن التجربة الاﺗﺻﺎﻟية التطﻬيرية التي يتخذ فيها القارئ موقفا تجاه ما يقدمه العمل من مظاهر فنية و رؤى فكرية ، لأن اﻟﻔن قبل أن ﯾﻛونﺷﻛﻼ ﯾﺑﻌث اﻟﻣرح ﻣن ﺧﻼل ﻣوﺳﯾﻘﺎﻩ و ﺷﺎﻋرﯾﺗﻪ ﻫو رﺳﺎﻟﺔ إﻧﺳﺎﻧﯾﺔ ﺑﺎﻟدرﺟﺔ اﻷوﻟﻰ.

الكلمات المفتاحية: النص.القارئ.المبدع.النقد.الفلسفة.


التفكير اللساني المعاصر، والقراءة النقدية التأويلية .

ناصر بعداش, 

الملخص: ملخص بالعربية: إن النظرة الحديثة في مجال الدراسات النقدية خطت خطوات هامة في تناول النصوص بالدراسة ومعالجتها، وبالتالي فقد ركزت مرحلة البنيويات والسيميائيات وغيرها من المناهج على النص بشكل من الأشكال، مقصية بذلك المؤلف والمرجع والسياق والإحالة، ولما كان ذلك كذلك فقد تم التركيز على النص تركيزا كليا؛ باعتباره مجموعة من البنيات الداخلية المغلقة ذات الدلالات الكثيرة، ومجموعة من العلامات اللغوية والأيقونات البصرية، وكان هذا الاهتمام على حساب القارئ الذي اهتمت به هذه الدراسات، وركز عليه العديد من الباحثين، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في عملية القراءة والتأويل، وقد برز هذا الأخير في هذه النظريات العديدة والمتباينة كعنصر فعال في تناول النص وعملية التحليل والتأويل والإدراك والسرد والقص، وكان ذلك بعد عناية علماء النفس والمؤرخين وكتاب السير بالمؤلف، وإهمالهم الواضح للنص على الرغم من أنه هو الأساس، ومنه: - إلى أي مدى يمكن اعتبار النص هو الأساس في عملية القراءة والتأويل؟ - هل التفكير اللساني المعاصر نجح في تخطي دور المؤلف؛ والانتقال إلى دور القارئ ؟ - ما الدافع إلى التأويل، أهو الغموض الذي يطغى على النصوص؟ أم ذلك التعقيد اللفظي والمعنوي الذي يتقصده المرسل؟ وإذا كان موضوع النقد الأدبي هو العمل الأدبي فما هو موضوع نظريات تلقي العمل الأدبي؟ أهو كفاءات القارئ؟ أهو النص الذي تظهر من خلاله هذه الكفاءات؟ أهو علاقة التأثير والتأثر بين النص وقارئه؟ Abstract: Contemporary linguistic thinking, and critical reading. The modern outlook in the area of critical studies has taken important steps in the study of the texts, thus, the stage of structuralism semiemies and other approaches focused on the text in some form, thus eliminating the author reference. Context and reference, a group of internal structures closed with many signee, and a set of linguistic signs and visual icons, and this interest at the expense of the reader, with was interested in these studies, and focused by many researchers because of the great role played in the process of reading and interpretation has emerged the latter is in these different and varied as an effective element in the handling of the text and the process of analysis interpretation, cognition, narration, and storytelling, this was after the attention of psychologists, historians, and book writers, and their obvious neglect of the text although it is basis: - To what extent can the text be considered the basis of reading and interpretation? - Has modern linguistic thinking succeeded in overcoming the role of the author, and moving to the role of reader? - What is the reason for interpretation, is the ambiguity that prevails over text? Or the verbal and moral complexity of the sender? - If the subject of literary criticism is literary work? What is the subject of the theories of receiving literary work? What is the competency of the reader? Is it the text that shows these competencies ? what is the relation between the text and the reader? Keywords: Reading, reader, linguistic thinking, investment.

الكلمات المفتاحية: القراءة القارئ التفكير اللسان


المسرح المغربي الهاوي ورهانات تأسيس الهوية الإبداعية

اكنفر فاطمة, 

الملخص: تتأسس الهواية المسرحية المغربية على الوعي والنضج الجمالي والفني على مستوى الإخراج والعرض والتمثيل، وتنفتح على الانجازات المسرحية الحديثة، وتستوعب تقنياتها وأدواتها وجمالياتها، كما تعالج قضايا مستمدة من الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي، إذ يمزج المسرح الهاوي بين الفكري والجمالي، الواقعي والمتخيل، العالمي والمحلي، ليؤسس بذلك هوية إبداعية مغايرة ومتجددة وناضجة. بناء عليه، تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة العرض المسرحي الهاوي (كاموفلاج)، الذي يجسد صراع المثقف مع السلطة، ويرصد ثنائية الإبداع والرقابة، ويخلخل المفاهيم والمقولات التي تمررها المؤسسات القمعية، التي تكتم أنفاس وصوت المبدعين، مع الوقوف على جماليات هذا العرض الدرامي على مستوى التمثيل والسينوغرافيا والتلقي. Abstract : The Moroccan play hobby is based on the awareness and maturity of aesthetic and artistic at the level of output, presentation and representation, and opens up to modern theater achievements, and assimilates its techniques, tools and aesthetics. It also deals with issues derived from the social, political and cultural reality, combining the amateur theater between intellectual and aesthetic, real and imagined, Thus establishing a different creative identity, renewed and mature. Accordingly, this study seeks to approach the amateur theater play (Kamoflaj), which embodies the struggle of the intellectual with the authority, and monitors the dual creativity and censorship, and disrupt the concepts and statements passed by repressive institutions, which silence the breath and the voice of creators, while standing on the aesthetics of this drama on the level Representation, Sinography and Receiving.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح الهاوي، كاموفلاج، المثقف، الرقابة، السلطة، الممثل، السينوغرافيا.


إصلاح العقل السياسي عند محمد عابد الجابري

كعبش محمد, 

الملخص: خصص الجابري الجزء الثالث من مشروعه لنقد العقل العربي للعقل السياسي. فهو يعتبر أن كل جهد فكري محكوم بالفشل إذا أهمل أثر السياسة في توجيه الفكر وتحديد مساره ومن ثم ابتداع المنهج المناسب للتعامل مع التراث، إنه يعتبرأن أكثر الخلافات الدينية كان منبتها سياسيا بالأساس بدءا بقضية الإمامة وانتهاء عند صفات الله وحقيقة الإيمان، لذلك شكلت السياسة بالنسبة إليه ما يمكن اعتباره حكومة الظل التي ظلت تختلق لنفسها مجالا حيويا عبر الدين ومقولاته وهذا يمنحها شرعية القول والعمل.إن هذا البحث ينطلق من تفكيكي بنية العقل السياسي العربي عبر محددات القبيلة والعقيدة والغنيمة وينتهي بطرح جملة من البدائل التي تعيد للسياسة وظيفتها داخل إطار العقل العربي، واستعادة اللحظة الرشدية التي استثمرت فيها أوربا لبناء الديمقراطية وتخلفنا نحن عنها.

الكلمات المفتاحية: العقل السياسي ; القبيلة ; الغنيمة ; العقيدة ; الديمقراطية


تعليمية اللغـة العربيـة بين الأسس المعرفية والإشكالات المنهجية

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص : لا ريب في أن الممارسات التعليمية المتعلقة باللغة العربية السائدة في المؤسسات التربوية تغدو ممارسات آلية عشوائية،في ظل غياب تحديد خطط تدريسية واضحة،ومناهج تربوية سليمة،فطرائق التدريس هي حجر الزاوية في تعليم اللغة العربية،ولاسيما إذا علمنا أن تعليم اللغة العربية أمر صعب وخصب في الآن ذاته،فهو صعب من حيث إن هناك الكثير من التضارب، والتباين في طرائق تدريس اللغة العربية،وكذلك من حيث دقة تحديد المضامين التي يتوجب تعليمها، والاقتصار عليها... وهي ميدان خصب كونها لم تلق الكثير من البحث، والتنقيب،ولم تحظ باهتمام كبير من لدن مختلف الدارسين والباحثين،ومن جانب آخر فهي قضية لا يمكن الحسم فيها ،لأنها قابلة للتجدد، ولاسيما في عصرنا هذا، عصر الانفجار العلمي، والتكنولوجي، والتقني،وبالتالي فإن قضايا تعليم وتعلم اللغة العربية هي في حاجة إلى المزيد من الدراسة، والبحث، وتستحق الأبحاث تلو الأبحاث،بغرض الارتقاء، والنهوض بالعملية التعليمية،وبهدف تقويم الجهود المبذولة،والوقوف على أسباب نجاحها،والاستفادة من أخطائها،وتحويلها إلى نجاحات،وكذلك لاستكشاف بعض المجالات المجهولة التي لم يتم التطرق إليها،وإيجاد الحلول الناجعة للكثير من القضايا المتصلة بموضوع تعليم اللغة العربية... إن هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة في عصرنا الراهن،ولاسيما أن لغتنا العربية تعترضها جملة من التحديات مثل غزو اللغات الأخرى في عصر العولمة،وزحف العامية، و تعدد اللهجات. لذلك يسعى هذا البحث، وانطلاقاً من هذه الرؤى إلى معالجة جملة من القضايا التي تتصل بتعليمية اللغة العربية بين الأسس المعرفية، والإشكالات المنهجية. Abstract : There is no doubt that the educational practices related to the Arabic language prevalent in educational institutions are randomized and randomized. In the absence of clear educational plans and sound educational curricula, teaching methods are the cornerstone of Arabic language teaching, especially if we learn that teaching Arabic is difficult and fertile. At the same time, it is difficult in terms of the many contradictions, differences in the methods of teaching the Arabic language, as well as in terms of the accuracy of the content to be taught, and limited to ... It is a fertile field that has not received much research and exploration, and has not received great attention from the various scholars and researchers. On the other hand, it is an issue that can not be decided, because it is renewable, especially in our time, the age of scientific, technological and technological explosion, The issues of teaching and learning the Arabic language are in need of further study, research and worthy of research after research, in order to upgrade and promote the educational process, in order to evaluate the efforts, to identify the reasons for their success, and to take advantage of their mistakes and turn them into successes, Unknown that has not been touched And to find effective solutions to many issues related to the subject of teaching Arabic ... This issue is of great importance in our time, especially as our Arabic language is challenged by a number of challenges, such as the invasion of other languages in the era of globalization, illiteracy and multilingualism. Therefore, this research seeks to address a number of issues related to the teaching of Arabic language between technical principles and scientific theories.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تعليمية، اللغة العربية، المعرفية، المنهجية، الإشكالات. ; . Keywords: educational, Arabic language, knowledge, methodology, problems


رؤية العالم وثنائية التضاد لصورة الذئب عند الشنفري من منظور البنيوية التكوينية

مبروك مراد, 

الملخص: يعنى البحث بمعالجة رؤية العالم والثنائية المتضادة لصورة الذئب عند الشنفرى في لاميته الشهيرة " لامية العرب " من خلال البنيوية التكوينية لاسيما منظور لوسيان جولدمان لها. وجاءت المعالجة في مبحثين أحدهما تنظيري عني بالمفاهيم والأبعاد التي انطلق منها البحث لاسيما منهجية المعالجة من منظور البنيوية التكوينية ، وثانيهما البعد التطبيقي وذلك من خلال تطبيق أطروحات لوسيان جولدمان على هذا النص بغية الوصول لرؤية مغايرة في معالجة هذه القضية . ذلك أن أن النص الشعري القديم يمكن معالجته في ضوء النظريات النقدية الحديثة شريطة أن يحسن الناقد المعاصر أو الباحث أدواته النقدية ومعالجاته المنهجية ، ويحاول من خلالها ربط الأبعاد العصرية بتراثنا الأدبي والشعري ، وفي المبحث التطبيقي تم معالجة هذه الثنائية المتضادة لصورة الذئب من خلال أطروحات البنيوية التكوينية لاسيما أطروحات لوسيان جولدمان وأهمها الوعي الفعلي والوعي الممكن ورؤية العالم . Abstract The World View and the Double-Sided Image of the Wolf by AlShanfari From the Generative Structural Perspective This research deals with the treatment of the world view and the binary contrast of the wolf image in the famous Al Shnafri poem, which ends its phrases with the letter "L" "Arab Lameea" through the generative structural, especially the perspective of Lucian Goldman. The treatment came in two sections, one of which focused on the concepts and dimensions from which the research started, especially the methodology of treatment from the generative structural perspective, and the second is the applied dimension, through the application of Lucian Goldman's thesis on this text for the purpose of reaching a different vision in addressing this issue. Since the old poetic text can be treated in the light of modern criticism theories provided that the modern critic or researcher improves his criticism tools and methodological treatments, and tries to connect modern dimensions with our literary and poetic heritage. In applied research, this contrasting image of the wolf was addressed through generative structural theses Lucian Goldman's theses, the most important of which are actual awareness, possible awareness and world vision.

الكلمات المفتاحية: البنيوية التكوينية – ثنائية التضاد – رؤية العالم – الوعي الممكن – الوعي الفعلي


إشكالية تلقي الخطاب الصوفي - خصوصية الكتـــابـــة الإبداعية -Problematic Mystic communication is received Creative writers of August's privacy

جنينة رندة, 

الملخص: الملخص : تسعى هذه الدراسة إلى محاولة توضيح قضية مهمة تخص الخطاب الصوفي، وتتمثل في خصوصية التجربة الإبداعية الصوفية، من خلال بيان شعرية الخطاب الصوفي وجمالية اللغة الصوفية، وكيف ساهم ذلك في صعوبة تلقي الكتابة الصوفية، وعمل على خلق إشكالية أمام القارئ، في تلقي وتأويل الخطاب الإبداعي الصوفي، فأدى إلى خلق أفق توقع خاص به يحتاج إلى قارئ خاص وخبير يستطيع الغوص في أعماق النص الصوفي وكشف خباياه. Abstract: This study intenol to clarises an important deal concerning the Mystic discourse, wiche is handl the privacy of the creative mystical experience through providing the persection and the beauty upon the language and hour it contributed thought receivieng difficulty of the Sufism writing besides creat some essue in the front of the reader, and interpret receiving the Mystic perfection , wich is caused a one his own horizon expectation needs an expert special reader how can dive into the depths of the depeths of the mystic text and discourse its secrets or his deal.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصوفي، خصوصية اللغة، شعرية الكتابة، إشكالية التلقي. ; Key words: Mystic discourse, language privacy ,problematic reception.


استدعاء الشخصیات التراثیة في شعر الرفض لدی أيمن العتوم

شريفي جليلة,  بلاوی رسول, 

الملخص: استدعاء الشخصیات التراثیة للتعبیر عن الموضوعات الاجتماعیة والسیاسیة هي إحدی الطرق التي لجأ إلیها شعراء العرب المعاصرون، فقد عبّروا من خلالها عن أفکارهم الهادفة ومواقفهم الرافضة. ومن الشعراء المعاصرين الذين قاموا بتوظيف الشخصيات التراثية في شعرهم هو الشاعر الأردني أيمن العتوم، فقد وجدَ في هذه الشخصيات دلالات وطاقات مکثّفة للتعبير عن أفکاره الرافضة لبطش المحتلين، وللتعبير عن آلام وأحزان الشعوب المحتلة، حيث أنّ هذه الشخصيات بامکانها أن تعزّز روح الجهاد والمقاومة في نفوس الأمة ضد العدو الغاشم وسياساته التعسفية. في هذا البحث سوف نتطرق إلی استدعاء الشخصیات التراثیة وإثراءها الدلالي في شعر الرفض لدی العتوم.

الكلمات المفتاحية: الشعر الحدیث، الأردن، الرفض، الشخصیات التراثیة، أیمن العتوم


الأدب الجزائري القديم في ظل التيارات الفكرية قراءة في جذور الصراع والجدل

لعور كمال, 

الملخص: التحم الأدب الجزائري القديم بالحركات الفكرية وعكس ما يجري من صراع بين السنيين المالكيين وبين الإباضيين أو بينهم وبين المعتزلة، أو بين الأشاعرة أنصار الفروع والمتكلمين أنصار الأصول وبين المتصوفة أهل الحقيقة والفقهاء عباد الظاهر، وقد اتخذ العلماء الشعر كما اعتمدوا النثر لبيان الحقائق ومحاججة الخصوم، فاستفاد الفكر من هذا الحراك خاصة في العهد الموحدي والحمادي والمريني على عكس الفترة المرابطية و الفاطمية ، فسعت الأولى الى فرض المذهب المالكي عنوة دون منازع وأرغمت الثانية الناس على التشيع. فمن هم رواد هذا الحراك الفكري ؟ وكيف أسهم شيوع الجدل والمناظرة في تطوير البيئة الثقافية والأدبية. الملخص باللغة الأجنبية The ancient Algerian literature was associated with intellectual movements and reflected the conflict between Sunni almalikiiyn and ibadis or between them and mu'tazila or between poets and almutakalimin and between Sufis and scholars, scientists took poetry and prose to show the facts and to confront their adversaries by thought and doctrine. Thought has benefited from this movement, especially in the Almohad period, hammadi and marini, unlike the Almoravid and Fatimid periods The first state sought to impose the Maliki doctrine with force and the second forced the people to Shiism. Who are the pioneers of this intellectual movement? And how did they develop debate and intellectual dialogue?

الكلمات المفتاحية: المذاهب الفكرية، الأشاعرة، المالكية، الاباضية، المتكلمون،المناظرة،النثر،الشعر. ; Intellectual doctrines, poets, Maalikis, Ibadis, speakers, discussion, prose, poetry.


الاسْتِشهَادُ ومَكَانَتُه فِي الدَّرسِ اللُّغَوِيّ

سالمي مصطفى, 

الملخص: الّذي ينظر في عقليّة العربيِّ وتاريخه مع البيان يفهم جيّدا الأساس الّذي قام في عقليّته حول التّواصل فهو نفعيٌّ بالدّرجة الأولى فكل إنسان يفهم الآخر بل ويُقيم عليه الحجّة انطلاقا من مرجعيّة مشتركة بينهما تتمثّل في تصوّر مشترك في العالم الخارجي، ومن ذلك نفهم الشّارع الحكيم حين أقرَّ الحجّة على الّذين كفروا برسلهم وذلك حين خاطبهم بما يفهمون. وبذلك نفهم أيضا الشّاهد في استعانة العرب بالشّعر لأنَّه كان يمثِّل المحاورة، بينما جاءت الشَّريعة بالحجّة القاطعة وتحقيق ما يناسب هذا الكلام قبل نزول القرآن الكريم. وفي هذا البحت نشير إلى أهميّة الاستشهاد في تحقيق الإقناع وإزالة الشّك، فعندما يشعر القائل بوجود شكٍّ ما في ما يقولُ أو يكتبُ في ذهن المتلقّي يدفعه ذلك إلى الاستشهاد لإزالة ذلك الشّك ورفع نسبة التّصديق. والعلماء يميلون إلى قبول القاعدة الرّاسخة الّتي تعتمد على وفرة الشّاهد وصحَّة روايتها وهو ما يدعو لإزالة غموض المعرفة وإزالة الشّبهة الّتي تعلق بها حتّى تكون واضحة من كل جوانبها، وآفة المعرفة الغموض والإبهام واللَّبس، كما أنّه يوجب أن تكون لكل حقيقة من حقائق المعرفة برهان يؤكّدها وحجّة تستظهر بها وأن يكون حملة العلم متيقّنين بمسائله وقادرين على الإقناع بها ولهذا وجب حماية العلم بالحجّة الدّامغة والبرهان الظّاهر. الكلمات المفتاحية : الشاهد ، الاستشهاد ، الإقناع ، البرهان والحجة ، الشعر Summary: The one who looks at the mentality of the Arabs and their history will understandd the bases in their communication are primarily based on the common reference among them. When the argument was made against those who disbelieve in their messengers and that when they were addressed with their common reference that they understand they responded. In this research we refer to the importance of quoting in achieving persuasion and removing doubt. When a person feels that there is doubt in what he says or writes in the mind of the recipient, this leads him to quote in order to remove this suspicion and raise the level of ratification. Scientists tend to accept the established rule that depends on the abundance of the quotation and the authenticity of it in order to remove the ambiguity of knowledge and the suspicion attached to it to be clear in all aspects. The fault of knowledge of ambiguity and confusion. Therefore, science must be protected by the compelling argument and the apparent proof.

الكلمات المفتاحية: الشاهد ، الاستشهاد ، الإقناع ، البرهان والحجة ، الشعر


التجربة الجمالية المفهومات- الأنواع- المستويات

أستاذ مشارك أحمد طعمة حلبي, 

الملخص: التجربة الجمالية المفهومات- الأنواع- المستويات ملخص البحث يتناول هذا البحث بالدرس مفهوم التجربة الجمالية، فيحدد معنى التجربة في اللغة والاصطلاح، ويميز بينها وبين التجربة الأدبية والتجربة العلمية، ثم يوضح مستويات التجربة الجمالية، ويؤكد خصوصيتها. ويصل إلى القول بأن التجارب تقود إلى خبرة، فالتجربة أعم والخبرة أخص. ويبين البحث أن التجربة الجمالية حالة إنسانية يعيشها الإنسان في كل ما حوله من مظاهر الجمال في الكون، وفي الأعمال الفنية والأدبية. ويعرض البحث مشكلة الفائدة والمتعة، ويناقش آراء بعض النقاد والفلاسفة. وكان من نتائج هذه المشكلة ظهور اتجاهات ومدارس أدبية مختلفة. ويستشهد البحث بأمثلة من القرآن الكريم تدل على ما في الكون من توازن دقيق بين الفائدة والمتعة في مظاهر الحياة، ثم يعرض البحث للتجربة الأدبية ويبرز ما لها من تأثير في المتلقي، فهي بحد ذاتها تجربة جمالية من نوع خاص، تثقّف المرء وتؤثر في ذوقه وثقافته وحياته، ولا يكفي أن يعيشها المرء، بل لا بد له من أن يستعين بها على تنظيم حياته. ويقوم البحث على استقراء آراء النقاد والفلاسفة وعلماء الجمال من عرب وأجانب، قدامى ومحدثين. ويقارن بينها ويوازن، ويناقش ويحلل، ويحاول تقديم معطيات جديدة. ويستشهد على ذلك بأمثلة ومقبوسات مناسبة، معتمداً على أهم المصادر الأساسية في ميدانه. The Aesthetic experiment Concepts -sorts –levels Abstract This research tackles the concept of the aesthetic experiment by defining its meaning in language and terminology, distinguishing it from both the scientific and literary experience, as well as illustrating its levels and characteristics. It concludes that experiments lead to experiences, as the first is more general than the latter. It shows that the Aesthetic experiment is a human condition that is lived in all the beautiful things in the universe and literary and artistic works. The research tackles the problem of usage and fun by discussing the opinions of critics and philosophers. The problem leads to the appearing of different literary schools and trends. It quotes verses from Qura’n to prove that the universe has a delicate balance between usage and fun than study the literary experiment and its impact on the receiver as it is a special aesthetic experience that enlighten the person and affect his taste, culture and life. A person should not only live it by use it to organize their life. The research is based on the induction of the opinions of the ancient and modern Arab and foreign critics and philosophers. It compare, discuss, analyze and add to it. It also quotes from the essential resources in this field. Keywords: The Aesthetic experiment-Concepts-sorts levels.

الكلمات المفتاحية: التجربة الجمالية- المفهومات- الأنواع- المستويات.


مظاهر أدب المقاومة في دیوان نبوءات الجائعین لأیمن العتوم

کواري علي, 

الملخص: المقاومة هي ردّة فعل ذاتية إزاء القوی الخارجیّة وإحدی وسائل الحیاة في الدفاع عن النفس. تحدث المقاومة عندما یغلب شعب علی شعب آخر بالقسوة وبطبیعة الحال یرفض الجانب الآخر المذلّة والعار ویدافع عن نفسه وماله. یعتبر أدب المقاومة أدب الوعي والحثّ علی تجاوز الأزمات والحروب والقهر ویسعی لاستنهاض الهمم للجهاد والوعي بالذات والهویّة ویتناول موضوعات الصمود في مواجهة العدوان والظلم والاحتلال وعدم الخضوع أمام العدو المحتلّ. تختلف آلیات وأسالیب المقاومة في العصور المختلفة عند الأدباء فمنهم من یتّخذ القصّة أو الروایة أداة للدعوة إلی المقاومة ومنهم من یتّخذ الشعر وسیلة للحثّ علی الدفاع. ولمّا کان الشعر أکثر انتشارا وتأثیرا في إثارة الهمم نلاحظ أنّه قد شغل حیّزا کبیرا في موسوعة أدب المقاومة. وعلی شعراء أدب المقاومة أن یحثّوا الشعب حتی یدخلوا میادین الصراع ویدافعوا عن حقوقهم المسلوبة. الدکتور أیمن العتوم من أکبر شعراء أدب المقاومة وقد ذاق مرارة السجن في سبیل الدفاع عن الوطن وأنتج خلال فترة سجنه أعمالا أدبیة لافتة منها: دیوان نبوءات الجائعین. فبالنظر إلی تاریخ طویل من الظلم والقهر في المجتمعات البشریة وأهمیّة أدب المقاومة في یقظة المجتمعات ودوره الهام في دفع الظلم وإزالته، یسعی هذا البحث الذي خصّص بدراسة أدب المقاومة في دیوان نبوءات الجائعین لأیمن العتوم، بعد تبیین أدب المقاومة والتطرّق لحیاة الشاعر وأعماله الشعریّة، إلی تحلیل مظاهر المقاومة في هذا الدیوان. وقد اهتمّ الشاعر في دیوانه بمظاهر حبّ الوطن، التضحیة من أجل الوطن، إدانة العدو المحتلّ، إدانة الحکّام العرب، الدعوة إلی الکفاح، ذکر السجون، والأمل بالمستقبل. وقد قام الشاعر أیمن العتوم بالستخدام لغة حادّة وجریئة لبیان غرضه. تمّت دراسة الدیوان في هذا البحث وفق منهج الوصفي – التحلیلي Resistance Literature symbols in anthology of Nabu-At al-Jae'in by Ayman Al-'otum Abstract Resistance is an essential reaction against an outsider power, and it is also a way of life and self-resistance. In fact, Resistance occurs when a nation is subjected to cruelty, and does not embrace the abasement and withstands injustice and unfairness. Making efforts to bring about sympathy, Jihad, and introspection, Resistance literature is also a type of awakening literature which instigates emotions to pass through the crises and wars. It contains subjects such as resistance to persecution and occupation caused by the enemies. Through the centuries, literary men have made use of Resistance in different ways. Some has resorted to novels and stories, while the others have utilized poetry. As poetry has a greater contribution in literature, it has allotted a great amount of Resistance Literature to itself. Dr. Ayman Al-'Otum is considered to be one of the most salient poets in Resistance Literature who has experienced the calamities of prison, defending his country. Imprisoned, he has written some notable works such as: the anthology of Nabu-At al-Jae'in. Regarding the significance of Resistance Literature, the present study aims to analyze this anthology through a descriptive-analytic methodology. Having explained Resistance Literature and introduced life and works of the poet, the research will study the symbols of Resistance Literature in his anthology. The results indicate that the poet holds patriotic feelings, selflessness, condemning the enemy and Arab rulers, and he also invites people to resistance, reminds them of imprisonment days and owns an optimistic view on future. He makes use of critical and malignant tone to express himself in an obvious manner.

الكلمات المفتاحية: أدب المقاومة، مظاهر المقاومة، دیوان نبوءات الجائعین، أیمن العتوم


تلقّي النّصّ الأدبيّ المدرسيّ في المرحلة الثّانويّة مقاربة تفاعليّة بيداغوجيّة منهجيّة

فارس موسى, 

الملخص: الملخّص : تندرج الدّراسة في ضوء المنظور التّفاعليّ للقراءة ، و تحاول تحليله و فهمه و استجلاء أوجه التّأثير و التّأثّر الّتي يقدّمها كلّ متغيّر من متغيّراتها (القارئ ، النّصّ ، السّياق )في مجال تدريس النّصّ الأدبيّ في المرحلة الثّانويّة ، وهذا من شأنه أن يجعل الدّراسة مفتوحة على عوالم متنوّعة و متفاعلة تتجاذب تدريس النّصّ الأدبيّ وتغذّيها ، و هي : عالم القراءة و التّلقّي ، و عالم النّصّ ، وعالم تعليميّة اللّغات ، و علم النّفس المعرفيّ ، و البيداغوجيا المتمركزة حول المتعلّم ؛ حيث ينبغي الاهتمام بسيرورة التّعلم وسياقها و بفاعليّة البنية الذّهنيّة الّتي تتشكّل من قدرات المتعلّم ومن معارفه ومكتسباته وخبراته السّابقة ، في تفاعلها مع النّصّ المقروء موضوع التّعلّم بما يحمله من خصائص فكريّة و بنائيّة وفنّيّة و خطابيّة و تداوليّة يفترض أن تبدأ بتنشيط قدرات القارئ و تستثيرها و تفعّلها أثناء عمليّة تلقّي النّصّ الأدبيّ في سياقه المدرسيّ بمكوّناته الاجتماعيّة و الثّقافيّة و المادّيّة و البشريّة في تفاعلها فيما بينها لخدمة القارئ المتعلّم و إنجاح عمليّة التّواصل الأدبيّ و التّربويّ البيداغوجيّ ، لذلك حاولت هذه الدّراسة مقاربة هذا التّفاعل المتبادل وفهمه و تحليله إلى مكوّناته الأساسيّة بالتّركيز على مستوى المتلقّي المتعلّم المعنيّ بالخطاب التّعليميّ و التّواصل الأدبيّ ، بالاقتراب من السّيرورات الذّهنيّة و المعرفيّة و الوجدانيّة الّتي يسلكها بوعي في تفاعله مع النّصّ المقروء الّذي يعطي الإشارة و ينشّط تلك السّيرورات و يحرّكها في ضوء تصوّر ينظر إلى التّفاعل بعدّه شبكة من العلاقات الأفقيّة و العموديّة المتبادلة بين مكوّنات العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة ، بهدف إبراز أهمّية كلّ من ذاتية القارئ المتعلّم وهو يتعامل مع النّصّ المقروء متمثّلا خطوات القراءة المنهجيّة الّتي تعدّ مقياسا للتّنفيذ و الإجراء و التّقويم الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحيّة : التّلقّي ، الكفاءة ، النّصّ ، المقاربة ، التّفاعل ، القراءة المنهجيّة g Summary : The study comes in light of the interactive perspective of reading, and attempts to analyze and understand it and to clarify the influences and influences that each of the variables (reader, text, context) in the field of teaching literary text in the secondary stage, which makes the study open. It is diverse and interactive, which attracts and nurtures the teaching of literary text: the world of reading and receiving, the world of text, the world of language learning, cognitive psychology, and the learner-centered pedagogy; attention must be paid to the process of learning, its context and the effectiveness of the mental structure. Form of the learner's abilities, knowledge, acquaintances and previous experiences, in its interaction with the text read the subject of learning with the characteristics of intellectual, structural, technical, rhetorical and deliberative supposed to begin to activate the abilities of the reader and stimulate and activate it during the process of receiving the text in the context of the school text and social Cultural, material, and human in their interaction between them to serve the educated reader and the success of the process of literary and educational communication Therefore, this study has attempted to approach, understand and analyze this mutual interaction into its basic components by focusing on the level of the educated recipient concerned with educational discourse and literary communication, by approaching the mental, cognitive, and emotional processes he consciously conducts in his interaction with the readable text. It is driven by a perception that the interaction then looks at a network of horizontal and vertical interrelationships between the components of the instructional learning process, with the aim of highlighting the importance of both the self-learning reader as he deals with the established text. This is represented by the methodological reading steps, which are a measure of implementation, procedure and evaluation Résumé: L’étude est à la lumière de la perspective interactive de la lecture et tente de l’analyser, de la comprendre et de clarifier les influences et influences de chacune des variables (lecteur, texte, contexte) dans le domaine de l’enseignement de textes littéraires au niveau secondaire, ce qui rend l’étude ouverte. Il est diversifié et interactif, ce qui attire et nourrit l’enseignement du texte littéraire: le monde de la lecture et de la réception, le monde du texte, le monde de l’apprentissage des langues, la psychologie cognitive et la pédagogie centrée sur l’apprenant; il convient de prêter attention au processus d’apprentissage, à son contexte et à l’efficacité de la structure mentale. Forme des capacités, des connaissances, des connaissances et des expériences antérieures de l'apprenant, dans son interaction avec le texte, lit le sujet de l'apprentissage avec les caractéristiques intellectuelles, structurelles, artistiques, rhétoriques et délibératives censées commencer à activer les capacités du lecteur et à le stimuler et l'activer au cours du processus de réception du texte littéraire dans le contexte de l'école Culturels, matériels et humains dans leurs interactions pour servir le lecteur instruit et le succès du processus de communication littéraire et pédagogique Par conséquent, cette étude a tenté d’aborder, de comprendre et d’analyser cette interaction mutuelle en ses composantes fondamentales en se concentrant sur le niveau du destinataire éduqué concerné par le discours éducatif et la communication littéraire, en abordant les processus mental, cognitif et émotionnel qu’il conduit consciemment dans son interaction avec le texte lisible. Il est motivé par le sentiment que l’interaction examine ensuite un réseau d’interrelations horizontales et verticales entre les composantes du processus d’apprentissage pédagogique, dans le but de souligner l’importance du lecteur auto-apprenant lorsqu’il traite le texte établi. Ceci est représenté par les étapes de lecture méthodologique, qui sont une mesure de la mise en œuvre, de la procédure et de l'évaluation

الكلمات المفتاحية: التّلقّي ، الكفاءة ، النّصّ ، المقاربة ، التّفاعل ، القراءة المنهجيّة