مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

Tributaries journal for Studies and Scientific Research in Social and Human Sciences is a biannual international, double-blind peer-reviewed, and free of charge, open-access journal published by the university center of Ain Temouchent in Algeria. The journal aims to be a junction link between researchers from different countries of the world to encourage studies in social and human sciences such as psychology, education, sociology, philosophy, history and Islamic studies. Its interested to publish original scientific articles for researchers in these disciplines in three languages: Arabic, French and English. After being reviewed by the editorial board, and arbitrated by specialists in the field. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and downloads. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (June and December).

Annonce

توصيات هيئة التحرير

نرجو من المؤلفين والباحثين الالتزام بمعايير النشر بمجلة روافد وخاصة منها احترام  القالب النموذجي template بالاضافة الى التقيد بتوصيات هيئة التحرير

يمكن تحميل نموذج المجلة من خانة (تعليمات للمؤلف) الموجودة يسار الشاشة بموقع المجلة.

07-02-2020


4

Volumes

8

Numéros

107

Articles


الزواج الامازيغي بين التمثلات الثقافية والعادات الاحتفالية نموذجي ايت مسعد وايت اوسامر 1912-1892-دراسة مقارنة-

الرامي عادل, 

الملخص: لقد كان للاسرة الامازيغية طوال قرون خلت تاثير في استمرارية ودينامية البناء الاجتماعي بحيث لا تؤثر في تماذج التنشئة الاجتماعية فحسب ،بل ترسم طبيعة العلاقة الكمية والنوعية بين السكان ،ومن هنا احتل الزواج مكانة متميزة داخل المجتمع القبلي المغاربي بالنظر لما يتيحه من امكانية لاعادة الانتاج الاجتماعي ،وكذا لتحويل الممارسة الجنسية من سلوك ممنوع قانونيا ومحرم دينيا الى واجب ديني حلال لطرفي الحياة الزوجية .

الكلمات المفتاحية: Le Mariage -les coutumes- les traditions


قراءة في كتاب: نوازل ابن الحاج التجيبي (ت. 529هـ)

البقالي هشام, 

الملخص: يحاول المقال تقديم قراءة في مصدر نازلي يعد من أهم كتب النوازل في الغرب الإسلامي في العصر الوسيط؛ إذ تمكننا مسائل ابن الحاج من التعرف على ملامح المجتمع الأندلسي عصري الطوائف والمرابطين. ومعلوم أن البحث التاريخي اتجه منذ فترة للبحث عن مصادر جديدة كفيلة بالكشف عن معطيات جديدة تهم الجانبين الاجتماعي والاقتصادي في التاريخ الاسلامي، ومن جملة تلك المصادر كتب الفقه والنوازل. قدمت لنا مسائل ابن الحاج صورة متكاملة عن المجتمع الأندلسي، من عادات وتقاليد، ناهيك عما اعترى المجتمع من مشاكل... بالإضافة إلى ما احتوته من معلومات عن الاقتصاد بالأندلس عصري الطوائف والمرابطين. Abstract: The article tries to provide a reading in the Nawali source, one of the most important books of Nazal in the Islamic West in the Middle Ages. Ibn al-Haj issues enable us to identify the features of modern society sects and Almoravids through the descendants of Ibn al-Hajj al-Tjibi, since the historical research has tended for a long time to search for new sources to reveal new data of interest to the social and economic aspects in Islamic history, including books jurisprudence and religious. Ibn al-Haj's issues gave us a complete picture of the Andalusian society, customs and traditions, not to mention the problems that the society felt ... In addition to what it contained information about the economy in Andalusia modern sects and Almoravids.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المجتمع الأندلسي- كتب النوازل- المدرسة التاريخية المغربية- البحث التاريخي. Key words: Andalusian society- Books of Hypocrisy- Moroccan Historical School- Historical research.


الفن المسرحي من الكتابة النصية إلى التفاعل الرقمي

الحضراوي العربي, 

الملخص: أضحي اليوم الأدب الرقمي بصفة عامة والمسرحي بصفة خاصة يقدّم نصًا مفتـوحًا، نصًـا بلا حدود، إذ يـمكن أن ينشـئ المبدع، أيًا كان نوع إبداعـه، نصًا، ويلقي به في أحد المواقـع على الشبـكة، ويترك القرّاء والمستخـدمين حريـة إكـــمال النص كما يشاؤُون. بحيث يمنحُ للمتلقي/المستخدم فرصـة الإحساس بأنه مالك لكل ما يقدم على الشــبكة، أي أنه يُعلي من شأن المتلقـي الذي أُهمِل لسنين طويـلة من قِبل النقاد والمهتـمين بالنـص الأدبي، والذين اهتموا أولا بالمبدع، ثم النص، والتفتوا أخيراً إلى المتلقــي، وهذا مترتب على جعله جميع المتلقين والمستـخدمين للنص الرقمي مشاركين فيـه، ومالكين لحق الإضافة والتعديـل في النص الأصــلي.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمي، المبدع، المتلقي، المسرح الرقمي


العنف في تاريخ المغرب من خلال أحداث بقيوة وفاس (1727-1898)

الرامي عادل, 

الملخص: لقد رافق العنف مختلف مراحل التاريخ المغربي باعتباره فعلا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإنسان تتعدد أشكاله وتتنوع لكنه يبقى في جوهره تعبيرا عن طرق تدبير السلطة المركزية لخلافاتها مع باقي الفاعلين في الحقل ، من هذا المنطلق كان جز الرؤوس ومصادرة الأموال والأملاك والتهجير القسري من الاوطان إحدى أوجه هذا العنف ، كذلك يمكن تسجيل معطى اخر وهو أن المجتمع لم يقف مكتوف الأيدي إزاء تنامى هذا الفعل ،وإنما سعى إلى ابتداع أساليبه الخاصة للحد منه .

الكلمات المفتاحية: الصراع –القمع –العنف –المركز –الهامش


الثقافة التنظيمية كمدخل لتعزيز السلوك الإيجابي في المنظمة

خرموش منى,  بحري صابر, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تبيان أهمية الثقافة التنظيمية كمدخل في إطار المنظمة في عملية تعزيز السلوكيات الإيجابية داخل المنظمة سواء تعلق الأمر بالأفراد أو المنظمة، فالثقافة التنظيمية يمكن من خلالها توجيه سلوك الأفراد بما يخدم ويحقق أهداف المنظمة، لذا سنحاول في هذا المقال تناول أهم السلوكيات التي يمكن تعزيزها إيجابيا من قبل الثقافة التنظيمية ما يجعله محل إهتمام من قبل القائمين على المنظمة. The study aimed to clarify the importance of organizational culture in the organization, Especially in terms of promoting positive behavior in the organization, For individuals or organization, The organizational culture plays a role in guiding the behavior of individuals in order to achieve the goals of the organization, In this context, we will address the positive behaviors that the organizational culture promotes.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ؛ التعزيز؛ السلوك الإيجابي ؛ المنظمة


مدى شيوع ثقافة الجودة الشاملة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكوفة

الجوفي اميرة, 

الملخص: تهدف الدراسة التعرف على مدى شيوع ثقافة الجودة الشاملة لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكوفة وفق متغيري الجنس( ذكر، أنثى ) والتخصص ( علمي، أنساني )، باستخدام المنهج الوصفي ، تمت الاستعانة بالاستبيان أداة لتحقيق أهداف الدراسة ، بتطبيقها على عينة مكونة من(200) أستاذ واستاذة في جامعة الكوفة، للعام الدراسي 2019 – 2020 ، وأظهرت النتائج الدراسة ان مستوى شيوع ثقافة الجودة بشكل عام حصلت على مستوى متوسط وهذا يعني إن ثقافة الجودة تحدد مستوى أداء عضو هيئة التدريسية في المؤسسة التعليمية، وأظهرت النتائج بوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0،05) بين الذكور والإناث لصالح الذكور في شيوع ثقافة الجودة. وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0،05) بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص العلمي ومتوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص الإنساني في شيوع ثقافة الجودة. في ضوء النتائج البحث تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها. نشر مفاهيم ثقافة الجودة داخل مؤسسات التعليم الجامعي .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الثقافة ؛ الجودة الشاملة ؛ اعضا الهيئة التدريسية .


الرؤية الإخراجية للعروض المرئية دراسة مقارنة بين المسرح والتلفزيون: الكويت أنموذجا

الدهمشي د. فلاح عامر, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على الرؤية الإخراجية للعروض المرئية دراسة مقارنة بين المسرح والتلفزيون في الكويت، ومعرفة العلاقة بين الإخراج التلفزيوني والإخراج المسرحي، وتحديد تأثير المتغيرات علي تقديراتهم للرؤية الإخراجية للعروض المرئية ،تنتمي هذه الدراسة إلى مجموعة الدراسات الكيفية التي تستهدف زيادة فهمنا وتعميقه للعلاقة بين الإخراج المسرحي والتلفزيوني، وتم استخدام مجموعات التركيز Focus Group أداة لجمع البيانات من المخرجين ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الرؤية الإخراجية في فن العرض المسرحي تعتمد اعتماداً كليا على مفهوم التلقي المباشر من قبل صناع العرض والجمهور، أما الرؤية المرئية للتلفاز فهي رؤية مقحمة ومفروضة على المتلقي، و أن أدوات المخرج المسرحي هي نفسها أدوات المخرج التلفزيوني وما يميز الإخراج المسرحي هو ردة فعل الجمهور المباشرة، حيث يلمس المخرج الرضا في وجه الجمهور، على العكس من الوسائط الأخرى حيث تكون ردة فعل الجمهور غير مباشرة. كما يتطلب الإخراج المسرحي، مخرجا متمكنا من تحويل النص المكتوب إلى عرض نابض على الخشبة. The study aims to identify the directorial vision of visual performances, a comparative study between theater and television in Kuwait, and to know the relationship between television directing and theater directing, and to determine the effect of variables on their estimates of the directorial vision of visual performances, this study belongs to a group of qualitative studies aimed at increasing and deepening our understanding of the relationship between directing Theater and television, and focus groups were used as a tool to collect data from filmmakers, and the study reached a set of results, most notably that the directorial vision in the art of theatrical performance depends entirely on the concept of direct reception by the show makers and the audience, while the visual vision of television is an inserted and imposed vision On the recipient, and that the tools of the theater director are the same as the tools of the television director, what distinguishes theater directing is the direct reaction of the audience, where the director touches satisfaction in the face of the audience, unlike other media where the audience’s reaction is indirect. Theatrical directing also requires an able director to transform the written text into a vibrant show on stage.

الكلمات المفتاحية: الإخراج التلفزيوني – الإخراج المسرحي – المخرج-الشاشة.


مستقبل التراث في الخطاب العربي المعاصر

عميرات محمد أمين, 

الملخص: شكلت دراسة التراث منعرجا معرفيا هاما في الخطاب العربي المعاصر نتيجة لما تحياه الأمة العربية الاسلامية من جمود وتخلف على المستويات الفكرية والاقتصادية والثقافية، وما المشاريع المنادى بها من مفكرينا إلا اقتراحات على شكل نماذج للنهوض بهذه الأمة والسير بها على درب التحضر لمواكبة ما آلت اليه العقول النيّرة من أفكار جسّدت على شكل بناءات مستقبلية تجاوزت بذلك الخطابات الغير مؤسّسة، وبالتالي إنها عملية انتقالية من المعارف الشعبية إلى المعارف العالمة. معارف النخبة المثقفة وما تقدمه من جديد على مستوى المفاهيم والمناهج في كيفية الفهم والتعاطي مع التراث في الدراسات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: تراث، فكر عربي، معارف شعبية، مستقبل.


التداعيات الاجتماعية لقانون التجنيد الإجباري لسنة 1912 على الأسرة الجزائرية

جيلالي حورية, 

الملخص: سنحاول من خلال هذا العمل تسليط الضوء على واقع الأسرة الجزائرية في ظل قانون التجنيد الإجباري لسنة 1912 الذي أحدث أثرا عميقا في نفوس الجزائريين مما أدى بهم الى رفض الخدمة العسكرية تحت العلم الفرنسي، فعلى اثر اندلاع الحرب العالمية الأولى ،تحول الجزائريون إلى دروع بشرية تصد بهم فرنسا نيران الألـمان، فأسرعت إلى تجنيد أكثر من ثلث المليون شاب جزائري وأرسلتهم للدفاع عن أراضيها والقيام بالأعمال والأشغال التي تتطلبها مصانعها ومزارعها، في هذه الظروف ،شهدت الأسرة الجزائرية مرحلة من حالة انعدام الأمن بسبب تخوفها على أبنائها من التجنيد الإجباري على اثر اندلاع الحرب العالمية الأولى . ولإنجاز هذا العمل اعتمدنا على المنهج التاريخي في تتبع الأحداث التاريخية، بالاعتماد على عدد من العلب الأرشيفية المتواجدة على مستوى ولاية وهران، ناهيك عن عدد من الدراسات والمراجع الحديثة التي تطرقت للموضوع، ليكون العمل بهذه الصورة، وحتى نتمكن من إبراز المعاناة التي عرفتها الأسرة الجزائرية في ظل السياسة الاستعمارية.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; الاستعمار الفرنسي ; التجنيد الإجباري ; الحرب العالمية الأولى ; الأسرة الجزائرية.


القانون والعدالة في الجزائر المحتلة (تاريخ، تحديات وآفاق)

عالم مليكة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى التعريف بإحدى التجارب التاريخية الرائدة التي شهدتها الجزائر خلال الفصل الأخير من الاحتلال الفرنسي، وهو ما عرف في تاريخ الجزائر المستعمرة بمرحلة الثورة التحريرية بين 1954 – 1962، حيث أصبحت مسألة العدالة والقانون من أهم القضايا التي أولت لها قيادة الثورة السياسية والعسكرية (جبهة التحرير الوطني وجيشها )،أهمية بالغة لأنها شغلت الجزائريين منذ أوائل عهود الاحتلال بداية من 1830 ، مع بداية محاولات التدجين والتهجين الاستعمارية التي طالت "التشريع الاسلامي"، ومن ثم استحداث منظومة قانونية تشريعية (عدلية)، كهيئة بديلة عن المنظومة القانونية الاستعمارية الاستثنائية، وفقا لمبادئها وقيمها الأساسية المرتبطة بمقومات الأمة وثوابتها وانتماءاتها الفكرية السياسية والعقائدية، وهذا ما تم استقراؤه من أرشيفها سواء المحلي أو الذي لايزال بحوزة ورثة الاحتلال ساسة وعسكريين. Abstract: The study aims to introduce one of the pioneering historical experiences that Algeria witnessed during the last chapter of the French occupation, which was known in the history of colonial Algeria as the stage of the liberation revolution Between 1954 - 1962, where the issue of justice and law became one of the most important issues assigned to it by the leadership of the political and military revolution (Front National Liberation and its army), is of great importance because it has occupied Algerians since the early occupation eras, beginning in 1830, with the beginning of attempts at colonial domestication and hybridization that affected "Islamic legislation", and then the creation of a legal-legislative (justice) system, as an alternative body to the exceptional colonial legal system, according to For its basic principles and values related to the foundations, constants, and intellectual, political and ideological affiliations of the Ummah, This is what has been extracted from its archives, whether local or that are still in the possession of the heirs of the occupation, politicians and soldiers.

الكلمات المفتاحية: القان ; ن ; العدالة ; الجزائر المحتلة ; الث ; رة التحريرية ; التشريع ; القضاء الاسلامي



Les 10 articles les plus téléchargés