مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

Tributaries journal for Studies and Scientific Research in Social and Human Sciences is a biannual international, double-blind peer-reviewed, and free of charge, open-access journal published by the university center of Ain Temouchent in Algeria. The journal aims to be a junction link between researchers from different countries of the world to encourage studies in social and human sciences such as psychology, education, sociology, philosophy, history and Islamic studies. Its interested to publish original scientific articles for researchers in these disciplines in three languages: Arabic, French and English. After being reviewed by the editorial board, and arbitrated by specialists in the field. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and downloads. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (June and December).

Annonce

توصيات هيئة التحرير

نرجو من المؤلفين والباحثين الالتزام بمعايير النشر بمجلة روافد وخاصة منها احترام  القالب النموذجي template بالاضافة الى التقيد بتوصيات هيئة التحرير

يمكن تحميل نموذج المجلة من خانة (تعليمات للمؤلف) الموجودة يسار الشاشة بموقع المجلة.

07-02-2020


4

Volumes

8

Numéros

107

Articles


الزواج الامازيغي بين التمثلات الثقافية والعادات الاحتفالية نموذجي ايت مسعد وايت اوسامر 1912-1892-دراسة مقارنة-

الرامي عادل, 

الملخص: لقد كان للاسرة الامازيغية طوال قرون خلت تاثير في استمرارية ودينامية البناء الاجتماعي بحيث لا تؤثر في تماذج التنشئة الاجتماعية فحسب ،بل ترسم طبيعة العلاقة الكمية والنوعية بين السكان ،ومن هنا احتل الزواج مكانة متميزة داخل المجتمع القبلي المغاربي بالنظر لما يتيحه من امكانية لاعادة الانتاج الاجتماعي ،وكذا لتحويل الممارسة الجنسية من سلوك ممنوع قانونيا ومحرم دينيا الى واجب ديني حلال لطرفي الحياة الزوجية .

الكلمات المفتاحية: Le Mariage -les coutumes- les traditions


قراءة في كتاب: نوازل ابن الحاج التجيبي (ت. 529هـ)

البقالي هشام, 

الملخص: يحاول المقال تقديم قراءة في مصدر نازلي يعد من أهم كتب النوازل في الغرب الإسلامي في العصر الوسيط؛ إذ تمكننا مسائل ابن الحاج من التعرف على ملامح المجتمع الأندلسي عصري الطوائف والمرابطين. ومعلوم أن البحث التاريخي اتجه منذ فترة للبحث عن مصادر جديدة كفيلة بالكشف عن معطيات جديدة تهم الجانبين الاجتماعي والاقتصادي في التاريخ الاسلامي، ومن جملة تلك المصادر كتب الفقه والنوازل. قدمت لنا مسائل ابن الحاج صورة متكاملة عن المجتمع الأندلسي، من عادات وتقاليد، ناهيك عما اعترى المجتمع من مشاكل... بالإضافة إلى ما احتوته من معلومات عن الاقتصاد بالأندلس عصري الطوائف والمرابطين. Abstract: The article tries to provide a reading in the Nawali source, one of the most important books of Nazal in the Islamic West in the Middle Ages. Ibn al-Haj issues enable us to identify the features of modern society sects and Almoravids through the descendants of Ibn al-Hajj al-Tjibi, since the historical research has tended for a long time to search for new sources to reveal new data of interest to the social and economic aspects in Islamic history, including books jurisprudence and religious. Ibn al-Haj's issues gave us a complete picture of the Andalusian society, customs and traditions, not to mention the problems that the society felt ... In addition to what it contained information about the economy in Andalusia modern sects and Almoravids.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المجتمع الأندلسي- كتب النوازل- المدرسة التاريخية المغربية- البحث التاريخي. Key words: Andalusian society- Books of Hypocrisy- Moroccan Historical School- Historical research.


الفن المسرحي من الكتابة النصية إلى التفاعل الرقمي

الحضراوي العربي, 

الملخص: أضحي اليوم الأدب الرقمي بصفة عامة والمسرحي بصفة خاصة يقدّم نصًا مفتـوحًا، نصًـا بلا حدود، إذ يـمكن أن ينشـئ المبدع، أيًا كان نوع إبداعـه، نصًا، ويلقي به في أحد المواقـع على الشبـكة، ويترك القرّاء والمستخـدمين حريـة إكـــمال النص كما يشاؤُون. بحيث يمنحُ للمتلقي/المستخدم فرصـة الإحساس بأنه مالك لكل ما يقدم على الشــبكة، أي أنه يُعلي من شأن المتلقـي الذي أُهمِل لسنين طويـلة من قِبل النقاد والمهتـمين بالنـص الأدبي، والذين اهتموا أولا بالمبدع، ثم النص، والتفتوا أخيراً إلى المتلقــي، وهذا مترتب على جعله جميع المتلقين والمستـخدمين للنص الرقمي مشاركين فيـه، ومالكين لحق الإضافة والتعديـل في النص الأصــلي.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمي، المبدع، المتلقي، المسرح الرقمي


العنف في تاريخ المغرب من خلال أحداث بقيوة وفاس (1727-1898)

الرامي عادل, 

الملخص: لقد رافق العنف مختلف مراحل التاريخ المغربي باعتباره فعلا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإنسان تتعدد أشكاله وتتنوع لكنه يبقى في جوهره تعبيرا عن طرق تدبير السلطة المركزية لخلافاتها مع باقي الفاعلين في الحقل ، من هذا المنطلق كان جز الرؤوس ومصادرة الأموال والأملاك والتهجير القسري من الاوطان إحدى أوجه هذا العنف ، كذلك يمكن تسجيل معطى اخر وهو أن المجتمع لم يقف مكتوف الأيدي إزاء تنامى هذا الفعل ،وإنما سعى إلى ابتداع أساليبه الخاصة للحد منه .

الكلمات المفتاحية: الصراع –القمع –العنف –المركز –الهامش


الثقافة التنظيمية كمدخل لتعزيز السلوك الإيجابي في المنظمة

خرموش منى,  بحري صابر, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تبيان أهمية الثقافة التنظيمية كمدخل في إطار المنظمة في عملية تعزيز السلوكيات الإيجابية داخل المنظمة سواء تعلق الأمر بالأفراد أو المنظمة، فالثقافة التنظيمية يمكن من خلالها توجيه سلوك الأفراد بما يخدم ويحقق أهداف المنظمة، لذا سنحاول في هذا المقال تناول أهم السلوكيات التي يمكن تعزيزها إيجابيا من قبل الثقافة التنظيمية ما يجعله محل إهتمام من قبل القائمين على المنظمة. The study aimed to clarify the importance of organizational culture in the organization, Especially in terms of promoting positive behavior in the organization, For individuals or organization, The organizational culture plays a role in guiding the behavior of individuals in order to achieve the goals of the organization, In this context, we will address the positive behaviors that the organizational culture promotes.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ؛ التعزيز؛ السلوك الإيجابي ؛ المنظمة