مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

مجلة "روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية"، هي دورية نصف سنوية، تصدر عن المركز الجامعي بلحاج بوشعيب بعين تموشنت. وتعني بنشر البحوث والدراسات وتطوير المعرفة العلمية في المجالات المتعلقة بعلوم الإنسان والمجتمع كعلم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، علم الاجتماع، الفلسفة، التاريخ وكل ما يتعلق بالدراسات والبحوث العربية والإسلامية. وعلى العموم بكل ما يدخل في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية. تهدف المجلة إلى الرقي بالمعرفة العلمية بما يتفق ورسالة الجامعة وأهدافها، وينسجم مع الأطر والضوابط المنظمة للبحث العلمي في الجزائر. وهي بذلك نافذة يطل من خلالها طالب العلم إلى ما توصلت إليه المعرفة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تهتم المجلة بنشر المقالات العلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارجها. بعد مراجعتها من قبل هيئة التحرير، وتحكيمها من قبل مختصين في المجال ذوي صيت معروف وطنيا ودوليا. Description Tributaries journal for Studies and Scientific Research in Social and Human Sciences is a semi-annual journal issued by the university centre of Ain Temouchent in the west of Algeria. It deals with the dissemination of research and studies and the development of scientific knowledge in fields related to human sciences and society such as psychology, education, speech therapy, sociology, philosophy, history and all what is related to Arab and Islamic studies and research. And in general all that goes in the field of humanities and social sciences. The journal aims to promote scientific knowledge in accordance with the mission of the university and its objectives, and is in line with the frameworks and regulations governing scientific research in Algeria. It is thus a window through which students and teachers seek knowledge in the fields of human and social sciences. The journal is interested in publishing original scientific articles for researchers in these disciplines from inside and outside Algerian universities. After being reviewed by the editorial board, and arbitrated by specialists in the field with a reputation known nationally and internationally.

2

Volumes

4

Numéros

44

Articles


التكتل الاقليمي المغاربي وتداعيات أزمة بناء الدولة في ظل التحولات الاقليمية الراهنة.

بلال صياد, 

الملخص: إن بناء تكتل على المستوى الإقليمي يستلزم بناء دولة حديثة (دولة الحق والقانون، دولة المواطنة)، وعلى ذلك فهو يشكل معيارا مرادا تجسيده قيد الواقع. إلا أن عملية التجسيد في هذا السياق هي دائما عرضة لمجموعة من المؤثرات بحكم أن الدولة توجد بنيويا في إطار مجموعة من التفاعلات يفرضها الوضع الراهن بتحولاته. لهذا بناء الدولة الحديثة لا يكون أبدا فعلا معزولا عن التحولات الإقليمية، لذا نرى هذا الفعل من خلال مجموعة من التفاعلات التي تحكم بنيويا مختلف الأنساق بما فيها الدولة. كذلك تعتبر ثورات الربيع العربي حصيلة لمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، التي كان لها دور أو تأثير لبنية الدولة في المنطقة العربية دون استثناء، مما أدى إلى سقوط بعض الأنظمة العربية، وإحداث التغيير السياسي في المنطقة وتأثيرها على التكتلات الإقليمية. الكلمات المفتاحية: الدولة المدنية، الأزمة البنيوية، المجتمع المدني.

الكلمات المفتاحية: الد ; لة المدنية. الازمة البني ; ية . المجتمع المدني.


منهج القصص القرآني في التربية والتوسط بين الإطناب الممل والإيجاز المخل

حقي حمدي خلف جسام العزاوي م.د مدرس دكتور, 

الملخص: ملخص البحث من الجوانب المشرقة في القرآن الكريم –والقرآن الكريم كله نور- القصص القرآني ، والشأن في هذا، شأن البيان القرآني كلّه، مع البلاغة العربية وبيانها, فإن اللغة العربية ببيانها المبين، وببلاغتها البالغة غاية الحسن والروعة، هي التي كشفت عن إعجاز القرآن، وألقت بيديها مستسلمة بين يدى بيانه وبلاغته. وإن فضل الشيء، وعظم قدره، إنما يتبيّن بالقياس إلى الشيء الذي فضّل عليه, فالناس ينظرون إلى قيمة الفاضل من خلال نظرتهم إلى قدر المفضول, كما قيل : ألم تر أن السيف يزرى بقدره ... إذا قيل هذا السيف خير من العصا وفى قوله تعالى: «بِما أَوْحَيْنا إِلَيْكَ هذَا الْقُرْآنَ» إشارة إلى ما اشتمل عليه القرآن الكريم من قصص، وفي القصص القرآني تربة خصبة تساعد المربين على النجاح في مهمتهم، وتمدهم بزاد تهذيبي، من سيرة النبيين، وأخبار الماضين وسُنة الله في حياة المجتمعات، وأحوال الأمم. ويستطيع المربي أن يصوغ القصة القرآنية بالأسلوب الذي يلائم المستوى الفكري للمتعلمين، في كل مرحلة من مراحل التعليم, وقد جاء هذا البحث ليلقي ضوءا اضافيا, واهتماما زائدا بهذه المادة المنثورة في مناهج التربية والتعليم, وأن يستثمر القصص القرآني لغاية سامية وهدف نبيل, كما فعل الانبياء والمرسلون. هدف البحث : زيادة الاهتمام والحرص على مادة التربية الإسلامية وعدم النظر لها على أنها مادة ثانوية مهمشة ويجوز فيها ما لا يجوز في غيرها,والتنبيه استغلالها الاستغلال الأمثل لأنها محور رئيسي في التربية. منهج البحث : كانت منهجية البحث قائمة على أساس النظرة التفسيرية للقرآن عامة وللقصص القرآني خاصة, والاستعانة بكتب التفسير لإناء البحث, وكان المبحث الاول في التعريف بالقصص وأنواعها, ثم في المبحث الثاني ذكر خصائص القصص القرآني وفوائده وحكمه وأغراضه, ثم جاء في المبحث الثالث أهمية القصص القرآني في التربية وأهدافه. Research Summary From the bright aspects of the Holy Quran - and the Holy Quran as a whole - Quranic stories, and in this regard, like the entire Quranic statement, with the Arabic rhetoric and its statement, the Arabic language with its clear statement, and with its extremely good and magnificence, revealed the miracle of the Qur'an and threw its hands Surrendering between his hands and his rhetoric. And the virtue of the thing, and the greatness of his ability, but is shown in relation to what he preferred, people look at the value of virtue by looking at the amount of curiosity, as it is said: Have you not seen that the sword is bound by its power ... if this sword is said to be better than the stick? And in the verse: "We have revealed to you this Koran" a reference to the Koran included stories, and Quranic stories fertile soil to help educators to succeed in their mission, and provide them with Zadhbi, biography of the prophets, news of the past and the year of God in the lives of communities, and conditions Nations. The teacher can formulate the Quranic story in a way that suits the intellectual level of the learners at every stage of the education. This research is intended to shed additional light and extra interest in this material in the curricula of education and to invest the Quranic stories to a lofty and lofty goal, And the first topic in the definition of stories and types and their importance in education and its objectives, and then in the second section mentioned the characteristics of Quranic stories and its benefits and governance and purposes, and then came in the third section mentioned the narrative repetition of some stories and secrets and miracles in it.

الكلمات المفتاحية: القصص ; التربية ; القرآن


أسواق مدينة قسنطينة من خلال مخطوط دفتر الأحباس

خولة نواري, 

الملخص: الأسواق من المنشئات التجارية التي سمحت للإنسان بالقيام بنشاطه المرتبط بحياته اليومية، كممارسته للتجارة، لحرفة أو لصنعة معينة، ومدينة قسنطينة كغيرها من المدن الإسلامية تحتوي على مجموعة من الأسواق العامة التي تعرض فيها مختلف أنواع السلع والمنتجات سواء كانت محلية أو عن طريق التبادل التجاري، إضافة لهذه الأسواق توجد بالمدينة أسواق أخرى حرفية متخصصة في حرفة معينة، تتوزع هذه الأسواق بشكل منتظم ووفق معايير وأسس منها دينية كتطبيق مبدأ لا ضرر ولا ضرار، ومبدأ آخر يتمثل في التصنيف أو التخصص والذي يقتضي تصنيف السوق حسب نوع ونشاط الحرفة أو الصنعة، ومن خلال تتبعنا لنص مخطوط دفتر الأحباس استطعنا استخلاص قائمة للأسواق بمدينة قسنطينة بنوعيها، بحيث كانت تُحبسُ حوانيتها على الضعفاء والمساجين وعلى المساجد وطلبة العلم. .

الكلمات المفتاحية: مخطوط دفتر الأحباس، قسنطينة، حرفة، صناعة، الأسواق العامة، الأسواق المتخصصة


Teachers’ Self-Efficacy A Key Booster To Self-Esteem Case Study: 38 Teachers of The English Language At The Languages’ Department, English Section, Sidi Bel Abbes

أسماء باغلي, 

Résumé: This article investigates the role of self-efficacy in developing self-esteem. It particularly tries to rejuvenate the linkage between teachers’ self-efficacy and self-esteem throughout furnishing a practical vision of the combination of both concepts. With the purpose to reveal the importance of teachers’ self-efficacy in enhancing teachers’ professional self-esteem, a questionnaire including dichotomous questions, closed format and leading questions was distributed to a number of 29 teachers, at the pre-selected English department, at the Djilali Liabes University, Sidi bel Abbes, Algeria. The majority of those teachers claim their understanding to the self-efficacy notion. However, not all of them recognize neither its significance nor its attachment to their professional self-esteem. Therefore, the extant paper attempts to present an analysis of teachers’ distinct perceptions and attitudes. Finally, some solutions are suggested as to improve both teachers’ self-efficacy and self-esteem.

Mots clés: Self-Efficacy ; Self-Esteem ; Development ; Competence ; Teaching


تصنيف ودراسة لأشكال ورسومات الفن الصخري بالجنوب الغربي الجزائري بمنطقة أربوات بولاية البيّض -أنموذجا-

بن عامر بكارة, 

الملخص: ملخص: الفن الصخري هو كل الأشكال والرسومات التي نقشها أو رسمها إنسان ماقبل التاريخ على الصفائح الصخرية والتي تعكس أشكال وتيمات عديدة ومتنوعة منقوشة بتقنيات مختلقة وأساليب خاصة، تتواجد الرسومات الصخرية المنقوشة في مختلف الجهات من الأطلس الصحراوي وبالمناطق شبه الصحراوية، مكونة بذلك تمركزات مختلفة الحجم والكم، منها منطقة أربوات محل الدراسة، فإن رسوماتها تنتشر بالخصوص على أظلاف صخرية مكونة لتلال مختلفة الارتفاع، تعكس المحيط البيئي للإنسان القديم وجوانب من حياته الرمزية ومخيلته، فالعديد من الرسومات تمثل حيوانات كثيرة أغلبها انقرضت منذ أمد بعيد، كما نجد أيضا أشكالا ورموزا لازالت لم تفك معانيها إلى حد الآن. الكلمات الدالة: الفن الصخري، رسومات، حيوانات، الكبش ذو القرص، الأطلس الصحراوي. Abstract: Rock art is all the shapes and drawings engraved or painted by the old man on the sheets of rock, which reflect the various forms and themes of various patterns and patterns and special styles, which exist in the rock drawings carved in various aspects of the desert Atlas and semi-desert, creating concentrations of different size and quantity, The drawings are especially scattered on rocky foliage of various heights, reflecting the environmental environment of the ancient man and aspects of his symbolic life and imagination. Many of the drawings represent many animals, most of which have long since been extinct. As well as forms and symbols which have not yet been understood. Keywords: rock art, drawings, animals, discoid ram, desert atlas.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الفن الصخري، رسومات، حيوانات، الكبش ذو القرص، الأطلس الصحراوي. ; Keywords: rock art, drawings, animals, discoid ram, desert atlas.


واقع استخدام الموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية بالجزائر

ايمان بوحسون, 

الملخص: يعد الماء والأرض توءمان لا ينفصلان عن بعضهما وهما عنصران للحصول على الغذاء، والماء بصفة عامة هو أساس الحياة وهو مورد يشكل أهم عناصر البيئة، كما يلعب دورا رئيسيا في التنمية الزراعية والصناعية والاقتصادية والاجتماعية. لذا ارتأينا في هذا المقال أن نبين المصادر الطبيعية وغير الطبيعية للمياه في الجزائر، بالإضافة إلى الملامح الأساسية للزراعة الجزائرية ، ومن ثم نحاول إظهار العلاقة بين هذين العاملين الأساسيين في تحقيق التنمية الزراعية في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الزراعة؛ التنمية الزراعية؛ الموارد المائية؛ مصادر المياه؛ الري . Abstract Water and land are inextricable linked to food, and water is generally the basis of life, a resource that is the most important element of the environment and plays a key role in agricultural, industrial, economic and social development. In this article, we have identified the natural and not natural sources of water in Algeria, as well as the basic features of Algerian agriculture, and thus attempt to show the relation between these two key factors in agricultural the development of Algeria. Key words : Agriculture ; Agricultural Development ; Water Resources ; Water sources ; Irrigation.

الكلمات المفتاحية: الزراعة؛ التنمية الزراعية؛ الموارد المائية؛ مصادر المياه؛ الري .


إشكالية المسرح الأمازيغي المعاصر بين الكائن و الممكن

خالي روزة, 

الملخص: امتلكت معمورة إفريقيا أشكال فرجوية ما قبل المسرحية، أو ما يسمى بالمسرح الإفريقي التقليدي قبل عصور عدة قبل التاريخ للمسرح نفسه، و يؤكد أغلب المهتمين و الدارسين للمسرح الأمازيغي في المغرب العربي الكبير أن المسرح متجذر في الثقافة الأمازيغية قديما و أن الأمازيغ عرفوا المسرح خاصة منذ نشأة ممالكهم. وأنه اليوم سوي انبعاث جديد له وبطريقة عصرية و قد هدفت في هذه الدراسة الي تبيان ذلك و التأكيد عليه من خلال التعرف علي المسرح الأمازيغي القديم و الحديث و تناول خصائصه The africain world got diffrant shapes of performance shows before getting to the play piece or what it’s called the traditional african theatre eras before stating with the theatr history itselef. . The most of magreb researchers and interested for amazigh theater confirm that the theater knew the amazigh culture for along years ago, and the amazigh stage since the birth of their kingdoms (like the king masinisa and yuba … ect ). And to day is only a new breakthrough for it with another and modern way. This study aimed to show and clairify the vision to this amazing Culture through the recognition and identification of the old amazigh theater ,to tolk more about it and characteristics : Résumé Le théâtre africain possédait des formes d'avant-théâtre, d'avant de théâtre ou d'avant de théâtre.La majorité de ceux qui s'intéressent au théâtre amazigh au Maghreb croient que le théâtre est enraciné dans la culture amazighe et que les Amazighs le connaissent surtout depuis sa création. Leurs royaumes. Et cela, aujourd’hui, n’est qu’une nouvelle émission et, de manière moderne, l’objectif de cette étude est de le démontrer et de le confirmer par le biais de l’identification de l’ancien théâtre amazigh et moderne et d’adresser ses caractéristiques

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مسرح قديم- أشكال فرجوية- الحركة الثقافية- أشكال ما قبل المسرحية- نصوص- عروض. ; s Vieux Théâtre - Variétés - Mouvement Culturel - Formes Pré-Théâtre - Textes - Représentations


أسباب تفوق الإناث على الذكور من وجهة نظر المعنيين في الحقل التربوي وأولياء أمور الطلبة- دراسة استطلاعية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان

سعود مبارك البادري الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب تفوق الإناث على الذكور في الصفوف (5-11) في محافظة جنوب الباطنة من وجهة نظر المعنيين في الحقل التربوي وأولياء أمور الطلبة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لأسباب تفوق الإناث على الذكور تعزى لمتغيرات الدراسة. تكونت العينة من (528) تربويا وولي امر بمحافظة جنوب الباطنة، أسفرت نتائج الدراسة في ان أسباب التفوق يكمن في أن الإناث اكثر انضباطا في حسن الإصغاء والتقيد بالتعليمات، وارتفاع معدلات التسرب لدى الذكور، وأن مستوى ثقافة الأسرة ومكانتها الاجتماعية تساعد على تفوق الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية حول تفوق الإناث على الذكور في التحصيل العلمي تبعا للعينة المستهدفة والمؤهل العلمي بينما وجدت فروق لصالح الإناث Abstract: The study aims at identifying the reasons for the superiority of female students over the males in grades 5-11 in the Educational Governorate of South Batinah from the point of view of those concerned in the field of education and parents of students. The study also seeks to detect the differences of statistical significance for the reasons of the superiority of females on males due to the study. The sample consists of (528) educational employees and students' parents in the governorate of South Batinah. The results of the study showed that the reasons for this superiority are that the females are more disciplined in their good listening and following instructions, high dropout rates among males and the level of family culture and social status helps to outweigh the females. There were no statistically significant differences on the superiority of females to males in educational achievement according to the target sample and the scientific qualification, while there were differences in favor of females.

الكلمات المفتاحية: التفوق الدراسي ; الحقل التربوي ; أولياء الأمور


طقوس وعادات العرس في الموروث الشعبي المغربي من خلال الأمثال والحكم والمرددات الشعبية

الحسين ريوش,  الحسين ريوش, 

الملخص: ملخص بالعربية: تعتبر حفلة الزفاف من مناسبات الأفراح التي تجر معها تاريخا ثقيلا ومليئا بالمعطيات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. فالعرس كان ولا يزل مناسبة لترسيخ التكافل بين أفراد المجتمع سواء من خلال الهدايا التي يقدمها الأقارب والأصدقاء والجيران لأهل العرس، أو من خلال "لَغْرامة" التي تعطى للعروس والعريس، وهو أيضا مناسبة لتليين القلوب وحل الخلافات الفردية والجماعية. كما أن العرس، ولاسيما ليلة الدخلة، هو من الذكريات السارة التي تبعث على الارتياح النفسي. ومن جهة أخرى فإن حفلة الزفاف تجسد التفاوت الطبقي الذي ميز المجتمع من حيث المستوى المعيشي والذي يتجلى في عدد ونوعية وجبات الطعام، وفي الأثاث والأواني المستعملة في الأعراس، وفي قيمة المهر وتجهيزات العروس وكذلك من خلال طريقة الأكل. ومن جانب آخر فإن العرس هو مناسبة تعكس نوع النظام السياسي وتنظيمه الإداري والعسكري، كما أن بعض عاداته وطقوسه هي امتداد تاريخي لإرث حضاري موروث عن أسلافنا ع أو مستمد، وفي بعض منه، من شعوب أخرى، وهي بالتالي تؤكد أن المجتمع المغربي ظل منفتحا على غيره ولم يكن يوما ما منغلقا بشكل تام بل تبادل التأثير والتأثر مع شعوب وحضارات أخرى. ملخص بالإنجليزية: The wedding party is a joyous occasion with a history that is heavy and full of social, political and economic data. The wedding was and still is an occasion to consolidate solidarity among members of the society, whether through gifts from relatives, friends and neighbors to the people of the wedding, or through the "fine" given to the bride and groom, which is also an occasion to soften hearts and resolve individual and collective differences. The wedding, especially the night of Dakhla, is a pleasant reminder of psychological satisfaction. On the other hand, the wedding ceremony reflects the class inequality that characterized the society in terms of standard of living, which is reflected in the number and quality of meals, in furniture and utensils used in weddings, in the value of the dowry and the bride's equipment as well as through the way of eating. On the other hand, the wedding is an occasion that reflects the type of political system and its administrative and military organization, and some of its customs and rites are a historical extension of the cultural heritage inherited from our ancestors or derived, in some of them, from other peoples, thus confirming that Moroccan society remained open to others It has never been completely closed, but rather the exchange of influence and influence with other peoples and civilizations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح العرس ـ ليلة الدخلة ـ الصّداق. Keywords Wedding – Weddin night- the dowry.


أشكال الثراث الشفوي وأنواعه في منطقة متليلي الشعانبة ولاية غرداية

مليكة بن قومار, 

الملخص: ملخص : إن تعدد وتنوع أشكال الثراث الشعبي الشفوي ، يستوجب على الدارسيين والباحثين جمعة و تندوينه، وأن لا يقتصر اهتمامهم فقط على المصادر المكتوبة منه فقط، خاصة أن الثراث الشعبي الشفوي يتسم بالرواية الشفوية المتراكمة، ويعتبر بهذا ثروة كبيرة من الأدب والقيم والعادات والتقاليد، ولهذا كان علينا أن لا نحتكر هذا النوع من الثراث أو أن نهمله، وأن لا ننظر إليه نظرة ازدراء ، لأنه أيضا يعكس لنا نفسية الشعوب في حقبة زمنية سالفة، ويعبر عن أحزانها وأفراحها ، كما أنه مرشد للهوية لهويتنا وثقافتنا وتقاليدنا. Summary: The plurality and diversity of forms of popular heritage oral presentation, requires the researchers Gomaah and registration,, and not only of interest only to the written sources him only, in particular that the popular heritage oral presentation of Oral Narration accumulated, this is a great wealth of literature, values, customs and traditions, and therefore we had to do not monopoly this type of preservation or that we should neglect, and does not consider it an overview of contempt, because it also reflects the US psychological warfare of peoples in the era of the above-mentioned time, expresses their own sorrows and guide our identity and our culture and traditions.

الكلمات المفتاحية: الثراث الشفوي/ أشكاله/ ثرات منطقة متليلي الشعانبة ; Oral heritage/ Its forms/ Heritage of Metlili chaamba


الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم - دراسة ميدانية بمحافظة عجلون في الأردن -

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: Abstract: The study aimed to determine the teaching competencies of the teachers of professional education in the basic schools of the Directorate of Education for the governorate of Ajloun in the Hashemite Kingdom of Jordan in the competencies (implementation and teaching methods). The researcher used the descriptive method in addition to using the questionnaire which consisted of (26) (115) teachers. The sample of the study consisted of (50) teachers. The study found that after the proper statistical analysis, the adequacy of the teaching methods which was (73%), thus improving the efficiency of implementation, which was (71%) and a large degree for each of them. الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية في المدارس الاساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية في كفايات (التنفيذ، وطرائق التدريس)، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالإضافة الى استخدام الإستبانة والتي تكونت من (26) فقرة كأداة للدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية في مدارس محافظة عجلون والبالغ عددهم (115) معلماً، وتكونت عينة الدراسة من ( 50 ) معلماً، وقد توصلت الدراسة بعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة إلى حصول كفاية طرائق التدريس والتي كانت نسبتها (73%) متقدمة بذلك على كفاية التنفيذ والتي كانت بنسبة (71%) وبدرجة كبيرة لكلاً منها.

الكلمات المفتاحية: Keywords: teaching competencies, implementation, teaching methods, professional education teacher الكلمات المفتاحية: الكفايات التدريسية، التنفيذ، طرائق التدريس، معلم التربية المهنية


ادب الكدية في العصر العباسي

رابح ب, 

الملخص: يتناول هذا المقال نوعًا من أنواع الأدب؛ جاء ردّة فعل لما كان يعيش فيه المجتمع العبّاسي من فقرٍ وحرمان واظطهادٍ؛ ممّا أدّى إلى ظهور، مجموعة من الأخلاق والعادات غير السّويّة والمذمومة؛ كالتطفّل والكدية. وقد أنتجت هذه الظّاهرة أدبًا خاصًّا التصق بها مصطلحًا ومفهومًا. أطلق الدّارسون والباحثون عليه: أدب الكدية.

الكلمات المفتاحية: كدية ، عصر ، عباسي ، أشكال ، مضامين


Entrepreneuriat et développement local durable en Afrique du Nord : Regard sociologique sur la ville de Sfax- Tunisie

Saadellaoui Wahiba, 

Résumé: La question d’entrepreneuriat se pose d’une manière très récurrente en sciences humaines et sociales. C’est une question à laquelle ne suffit pas une simple réponse mais elle mérite une grande réflexion, car l’entrepreneuriat n’est pas un phénomène économique mais aussi socio-culturel. Notre analyse serait incomplète si nous ne l’encadrions pas théoriquement ; notre étude doit être orientée vers des résultats scientifiques articulés par des approches macrosociologiques structuralistes. La question du développement rejoint la question de croissance. Il ne faut pas négliger l’approche actionnaliste : les entrepreneurs ne sont pas seulement des agents économiques, mais aussi les acteurs de leur propre vision du monde. Par la création et l’innovation, ils laissent des traces dans l’entrepreneuriat à tous les niveaux : économiques - humains - et technologiques. Prenons pour exemple la ville de Sfax. Cette ville industrielle n’empêche pas l’existence d’entreprises familiales, surtout artisanales, telles que les bijouteries. Nous posons comme question problématique la capacité de ces bijoutiers à créer des nouveaux produits en bijouterie, tout en conservant les caractéristiques locales. On leur demande aussi d’être des acteurs innovateurs, participant au processus de développement local durable.

Mots clés: développement – entrepreneuriat – bijoutiers – espace- environnement socio-économique


النُّكتة الشعبية ودورها في عرض ونقد المفاهيم الاجتماعية.

جلول بلحاج, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى معالجة النكتة الشعبية وإلى الكشف عن مدى دورها في عرض ونقد كثير من المفاهيم الإجتماعية على اختلاف موضوعاتها المطروقة، وتعدد قوالبها المتبعة، وتنوع شرائحها المستهدفة، وتطور منابرها المختلفة. فمن خلال ذلك كله، ومع الوقوف على طبيعة المصدر المنتج، والفئات المستقبلة، وآليات النقد والسخرية والفكاهة الموظفة يتبين للناظر فاعلية النكتة الشعبية، واتساع مساحاتها. وكيف حظيت بالتدوين والتناقل عبر الأجيال المتلاحقة، في الأمة الواحدة بل عند جميع الأمم، فلا عجب أن نالت بذلك وبغيره مكانها من الآداب المحلية والعالمية. وعن طريق رصد لنماذج مختلفة، ومن بيئات أكثر اختلافا وبعد التحليل للمضمون ذي الخلفية الثقافية المشتركة، وتحديد الهدف ووتوظيف الآلية يتم تفسير مدى التقبل الاجتماعي لأدب النكتة، والاحتفاء بنقله وتدوينه، والتعبير عن طريقها عن كثير من المواقف الجادة اتجاه ظروف أكثر جدية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النكتة، اللغة، النقد، المجتمع، الأدب.


جوانب من الحياة اليومية لمتصوفة العصر المرابطي

البقالي هشام, 

الملخص: قام متصوفة العصر المدروس بأدوار مهمة من الناحية الاجتماعية ساهمت مساهمة كبيرة في ترسيخ قيم التعاون في المغرب والاندلس.

الكلمات المفتاحية: مرابطين ; المغرب والاندلس. ; متصوفة ; الدور الاجتماعي


التعالق النّصّي فِي رُبَاعِيَاتِ عَبْد الرّحْمَنِ المَجْدوب

بوسغادي حبيب, 

الملخص: ملخص البحث: نحاول في هذه الورقة البحثية أن نسلط الضوء على رباعيات الشيخ المجدوب من خلال تعالقها مع نصوص أخرى؛ سواء كانت هذه النصوص قرآنا أم حديثا أم شعرا أم حكما وأقوالا، حتى نتعرف أكثر على الدلالات والرموز المخبوءة تحت هذه الروائع الموشاة باللسان العامي الجميل. إنّ الأمثال والحكم والأقوال من حيث كونُها حصيلة لتجارب الأمم، لابدّ أن تتشابه بتشابه التجارب(1) التي تمر بها الأمم، كما أنها تنتقل من جيل إلى جيل، بل من شعب إلى آخر، ومن بلد إلى بلد، ومن منطقة إلى أخرى. وقد عُنيت معظم الشعوب بجمع أمثالها، وتدوين حِكَمِهَا، بل وتقنين البعض منها في صيغة قاعدة قانونية أو في شكل عُرْفٍ من الأعراف المعمول بها. لقد وقع الاختيار على شيخ من شيوخ المغرب العربي الذي ذاع صيته في الآفاق وخاصة في بلدان المغرب العربي، إنّه عبد الرحمن المجذوب. الكلمات المفتاحية: التعالق؛ الشيخ المجدوب، الدلالة؛ النصوص؛ الأمثال. Research Summary: In this paper we try to highlight the Sheikh Majdoub poetry Through their intertextuality with other texts; whether these texts Quran or prophetic tradition or poetry or wisdoms and sayings. So that we learn more about the symbols Which is not visible under these masterpieces of the beautiful common language. The Proverbs, and wisdoms, and statements in terms of being the product of the experiences of nations must resemble the experiences (1) of nations. They are passed from generation to generation, and from people to people, and from country to country, and from region to region. Most people meant to collect all of them, and codify their wisdoms. But some of them in the form of a rule of law or in a form that people knew and treated. On the Sheikh of the elders of the Arab Maghreb, who has become famous in the horizons, especially in the countries of the Arab Maghreb, was chosen as Abd -el- Rahman Majdoub. key words: Intertextuality. Cheik elmajdoub. Semantics. Texts. Proverbs.

الكلمات المفتاحية: التعالق؛ الشيخ المجدوب، الدلالة؛ النصوص؛ الأمثال.