مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية

tributaries journal for studies and scientific research in social and human sciences

Description

Tributaries journal for Studies and Scientific Research in Social and Human Sciences is a biannual international, double-blind peer-reviewed, and free of charge, open-access journal published by the university center of Ain Temouchent in Algeria. The journal focuses on topics of humanities and social sciences such as psychology, education, sociology, philosophy, history and all what is related to Arab and Islamic studies and research. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal is interested in publishing original scientific articles for researchers in these disciplines from inside and outside Algerian universities. After being reviewed by the editorial board, and arbitrated by specialists in the field with a reputation known nationally and internationally. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and downloads. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (June and December).

Annonce

توصيات هيئة التحرير

نرجو من المؤلفين والباحثين الالتزام بمعايير النشر بمجلة روافد وخاصة منها احترام  القالب النموذجي template بالاضافة الى التقيد بتوصيات هيئة التحرير

يمكن تحميل نموذج المجلة من خانة (تعليمات للمؤلف) الموجودة يسار الشاشة بموقع المجلة.

07-02-2020


4

Volumes

7

Numéros

82

Articles


الزواج الامازيغي بين التمثلات الثقافية والعادات الاحتفالية نموذجي ايت مسعد وايت اوسامر 1912-1892-دراسة مقارنة-

الرامي عادل, 

الملخص: لقد كان للاسرة الامازيغية طوال قرون خلت تاثير في استمرارية ودينامية البناء الاجتماعي بحيث لا تؤثر في تماذج التنشئة الاجتماعية فحسب ،بل ترسم طبيعة العلاقة الكمية والنوعية بين السكان ،ومن هنا احتل الزواج مكانة متميزة داخل المجتمع القبلي المغاربي بالنظر لما يتيحه من امكانية لاعادة الانتاج الاجتماعي ،وكذا لتحويل الممارسة الجنسية من سلوك ممنوع قانونيا ومحرم دينيا الى واجب ديني حلال لطرفي الحياة الزوجية .

الكلمات المفتاحية: Le Mariage -les coutumes- les traditions


نصر حامد أبوزيد وهرمينوطيقا النص الديني

سرير أحمد بن موسى, 

الملخص: الملخص: إن الأصول اللاهوتية للهرمينوطيقا من جهة،والتداخل اللفظي بين الهرمينوطيقا والتأويل- باعتباره لفظة قرآنية-شجع على تبني المنهج الهرمينوطيقي في قراءة التراث العربي الإسلامي،وقد شهد الفكر العربي الإسلامي المعاصر مشاريع نقدية متعددة،منها ما لم يتعامل مع النص الديني مباشرة(الجابري،العروي،حسين مروة...)،ومنها ما ركز قراءته على النص الديني،كما هو الحال بالنسبة لأركون ونصر حامد أبوزيد . إن النص، أي نص، بحسب أبو زيد، هو منتج ثقافي،فهو رهين التفاعلات الخاصة به، وهذه التفاعلات هي الحقائق الاجتماعية والظروف التاريخية التي شهدت ميلاد النص،فثمة علاقة جدلية بين النص والثقافة المنتجة له،فهي في مقام الفاعل لحظة تشكيل النص-المفعول به-لكن الثقافة تتحول بعد تأسّسه وتمركز بنيته اللغوية وقيمتها الثقافية إلى مفعول به والنص إلى فاعل.والنص القرآني يحيل في مرجعيته إلى اللسان العربي،بل ويحيل كل نص ديني سابق عليه إلى لسان قومه فكل نبي أرسل بلسان قومه،فهل حافظ النص القرآني على دلالة ألفاظ اللغة الأصل،أم أنه أحدث تحولا في البنية الدلالية،وشكل نظامه اللغوي الخاص؟ وإذا كان للنص القرآني بنيته الدلالية ونظامه اللغوي الخاص،فكيف حدث هذا التحويل والاستيعاب للغة الأصل بل وللقارئ أيضا؟ وما هي الآليات المنهجية الكفيلة بإظهار هذا التحويل والاستيعاب؟ ثم هل يجب تفكر العلامات ذاتها لإمكان إنتاج العلم والمعرفة،أم العلامات باعتبارها مجرد وسائل لإدراك المطلق في وحدته؟

الكلمات المفتاحية: الهرمينوطيقا- نصر حامد أبو زيد- النص القرآني


قراءة في كتاب: نوازل ابن الحاج التجيبي (ت. 529هـ)

البقالي هشام, 

الملخص: يحاول المقال تقديم قراءة في مصدر نازلي يعد من أهم كتب النوازل في الغرب الإسلامي في العصر الوسيط؛ إذ تمكننا مسائل ابن الحاج من التعرف على ملامح المجتمع الأندلسي عصري الطوائف والمرابطين. ومعلوم أن البحث التاريخي اتجه منذ فترة للبحث عن مصادر جديدة كفيلة بالكشف عن معطيات جديدة تهم الجانبين الاجتماعي والاقتصادي في التاريخ الاسلامي، ومن جملة تلك المصادر كتب الفقه والنوازل. قدمت لنا مسائل ابن الحاج صورة متكاملة عن المجتمع الأندلسي، من عادات وتقاليد، ناهيك عما اعترى المجتمع من مشاكل... بالإضافة إلى ما احتوته من معلومات عن الاقتصاد بالأندلس عصري الطوائف والمرابطين. Abstract: The article tries to provide a reading in the Nawali source, one of the most important books of Nazal in the Islamic West in the Middle Ages. Ibn al-Haj issues enable us to identify the features of modern society sects and Almoravids through the descendants of Ibn al-Hajj al-Tjibi, since the historical research has tended for a long time to search for new sources to reveal new data of interest to the social and economic aspects in Islamic history, including books jurisprudence and religious. Ibn al-Haj's issues gave us a complete picture of the Andalusian society, customs and traditions, not to mention the problems that the society felt ... In addition to what it contained information about the economy in Andalusia modern sects and Almoravids.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المجتمع الأندلسي- كتب النوازل- المدرسة التاريخية المغربية- البحث التاريخي. Key words: Andalusian society- Books of Hypocrisy- Moroccan Historical School- Historical research.


مميزات الحياة الفنية والثقافية في أريلف وقرى الغرب الجزائري

بوزيدي محمد, 

الملخص: لا تزال بعض القرى الجزائرية والأرياف تدهشنا بما تحتفظ به من تراث شعبي عريق وعادات وأعمال مختلفة سواء كان ذلك في الفنون والفولكور واحتفالات أفراح الزفاف والشعائر الدينية، أو في طرق تحضير الأطعمة والأشربة، أو شكل الألبسة أو ما اعتادوا قوله من الحكم والشعر والأمثال الشعبية وغير ذلك مما توارثته هذه الفئات الخاصة التي تقطن بالقرى الصغيرة. ونظرا لاختفاء هذه العادات والأعراف تدريجيا عبر الزمن ؛ فقد خصّصنا عمل هذه الدراسة من أجل التطرق لعناصر التراث الشعبي وما اعتاد عليه أصحاب الأرياف والقرى الصغيرة عمله من الحرف والثقافة الفنية والشعبية التي تعود إلى حقب غابرة ، وذلك سعيا منّا للتذّكر والتذكير بسنن الآباء والأجداد في حياتهم اليومية والثقافية والفنية. Abstract : Some villages in Algeria and the countryside still amaze us with its rich folk heritage, customs and works, whether in the arts, folklore, wedding celebrations, religious rites, the ways of preparing food and beverages, the form of clothes or what they used to say from the rule, poetry, proverbs, etc. What is inherited by these special groups living in small villages. Due to the disappearance of these customs and customs gradually over time; Cultural and artistic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الثقافة الشعبية؛ التراث الشعبي؛ العادات؛ الأعراف؛ الفنون. ; Keywords: folk culture; folklore; customs; customs; arts.


Le trouble stress post-traumatique dans la nosographie psychiatrique : cas du DSM et de la CIM

Benamsili Lamia, 

Résumé: Les répercussions négatives du stress et du trauma constituent une réalité qui ne peut être mise en doute. Dès lors, les pathologies traumatiques constituent un véritable enjeu de santé publique. L’objectif de cet article est d’interroger la place octroyée au désormais dénommé « trouble stress post-traumatique » dans la nosographie psychiatrique contemporaine. La 5e édition du Manuel Diagnostique et Statistique des Troubles Mentaux (DSM) a été approuvée par l’Association Américaine de Psychiatrie (APA) et publiée en 2013, sous l’appellation DSM-5 et la onzième édition de la Classification statistique Internationale des Maladies et des problèmes de santé publique (CIM), développée par l’Organisation Mondiale de la Santé (OMS) sous la dénomination CIM 11, à paraître prochainement mais un aperçu préalable est disponible depuis juin 2018 sur son site.

Mots clés: stress ; trauma ; trouble stress post-traumatique ; DSM 5 ; CIM 11


التمكين السياسي للمرأة في الجزائر

ساسي سفيان, 

الملخص: الملخص حظي موضوع التمكين السياسي للمرأة في الجزائر منذ الاستقلال باهتمام، إلا أن الأطر الاجتماعية، الثقافية والسياسية في البلاد فرض على المرأة أن تعيش كما وصفها قاسم أمين من يوم ولادتها إلى يوم مماتها وهي رقيقة (من الرق) لأنها لا تعيش لنفسها وإنما تعيش للرجل وبالرجل، وهي في حاجة إليه في كل شؤون حياتها. لا تفكر إلا بعقله ولا تنظر إلا بعينه، ولا تريد إلا بإرادته،( ) وإن كانت الصورة قد اختلفت منذ سنة 2008 إلا أن المشكلة لازالت قائمة وهى أن الموروث الثقافي لا زال يؤثر إلى حد كبير على النظرة الاجتماعية للمرأة التي تحاصرها داخل أدوارها التقليدية والتي تعيق وصولها لدور المرأة السياسية والمشاركة في العمل الحزبي وتنمية مجتمعها أو المساهمة في صنع القرار السياسي أو الاهتمام بقضايا مجتمعها على وجه العموم. Abstract The political empowerment of women in Algeria has received attention since independence, but the social, cultural and political frameworks in the country forced women to live as described by Kassem Amine from the day of her birth to the day of her death and she is gentle (from slavery) because she does not live for herself but for men and men, She needs him in all the affairs of her life. Though the picture has changed since 2008, the problem still exists that the cultural heritage still affects to a large extent the social perception of women who are besieged within their traditional roles, which hinder To reach the role of women in politics and participate in the work of the party and the development of society or contribute to political decision-making or attention to the issues of society in general.

الكلمات المفتاحية: Key words: election, political system, political empowerment, parties, quota system. ; الكلمات الافتتاحية: الانتخاب، النظال السياسي، التمكين السياسي، الأحزاب، نظام الكوطة .


منهجية البحث الفقهي المعاصر -أحكام الملكية الجزئية أنموذجا-.

لخضر بن ناصر محمد مهدي, 

الملخص: تقوم الملكية الجزئية أساسا على بيع مؤسسة استثمارية أحد عقاراتها – خاصة السياحية منها - ذوي القيمة العالية لمستثمرين أو أكثر، فتقوم بتقسيم الملكية مناصفة في الاستخدام، وأيضا في العوائد الإيجارية وثمن البيع النهائي، على أن تكون إدارة العقار بيد المؤسسة يدفعه تكاليفها المستثمر سنويا. ولا يخفى أن هذا الأسلوب من العقود يعطي فرصة ملكية شريحة من عقار فاخر يفوق بكثير إمكانيات المستثمر لو أنه تطلع لأسلوب الملكية الكاملة المعهود، ويناسب أيضا المستثمر المرتبط بأعمال وظيفية أو استثمارية لا تتيح له وقتا طويلا لقضائه في عقاره السياحي. إلا أنه لا تزال هناك الكثير من الإشكالات تحوم حول هذا النوع من العقود، لأن البيع السابق المشابه والذي عرف بالتايم شير فشل فشلا ذريعا فلجأت المؤسسات العقارية لأسلوب الملكية الجزئية؛ لذا جاءت هذه الدراسة والتي هي بصدد إجلاء حقيقة هذا العقد وبيان هيكلته الإدارية من حيث الجملة، ثم بيان حكم هذه النازلة بالتفصيل فضلا عن وضع وإرساء قواعد وآليات البحث النموذجي في القضايا المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: الاجتهاد ؛ القضايا المعاصرة ؛ الملكية الجزئية ؛ التكييف الفقهي.


فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا

محاضر خليل ابو جراد, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية عن الكشف عن أثر فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في التحقق من اسئلة الدراسة التي تمحورت بالتالي: - ما مهارات التفكير التأملي الواجب تنميتها لدى طلاب الصف التاسع بمبحث الدراسات الاجتماعية ؟ - ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الاساسية العليا؟ - ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تنمية اتجاه الطلاب نحو مادة الدراسات الاجتماعية ؟ وتم اختيار بعض استراتيجيات التعلم النشط وهى ( التعلم التعاوني- فكر زاوج شارك -العصف الذهني) وتقديمها بشكل متنوع ومتكامل واختار الباحث عينة الدراسة من طلاب الصف التاسع الاساسي بمدرسة بيت لاهيا الاساسية للبنين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال غزة ونفذ الباحث تجربة الدراسة على موضوعات الوحدة الاولى من الفصل الاول وهى(التجزئة السياسية والسياسة لاستعمارية الاقتصادية في الوطن العربي وسياسية التجهيل وسياسية القمع) وذلك لمدة شهر اعتبارا من( 1 أكتوبر 2019) إلى( 31 أكتوبر 2019) وذلك وفقا للجدول المدرسي( ثلاث حصص أسبوعيا ). وتم اختيار عينة الدراسة من بين طلاب الصف التاسع بمدرسة بيت لاهيا الاساسية للبنين بمحافظة شمال غزة، حيث تم اختيار فصلين متساويين في العدد ومتكافئين في النواحي المختلفة( العمر- الجنس- المستوى الاقتصادي والاجتماعي) وتم اختيار أحد الفصلين(1/1) للمجموعة التجريبية للدراسة التي تعلمت باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، والفصل الثاني (1/2) للمجموعة التي تعلمت بالطريقة المعتادة وتحقق الباحث من فوض الدارسة باستخدام الاسلوب الاحصائي المناسب من خلال برنامج spss وتم تفسي النتائج في ضوء الإطار النظري والدارسات السابقة وفي ضوء ذلك النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات ذات الشأن.

الكلمات المفتاحية: فاعلية برنامج ; استراتيجيات التعلــــم النشــــط ; مهارات التفكير التأملي ; والاتجاه نحو المادة ; طلاب المرحلة الأساسية العليا


تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات " دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الملك فيصل بالسعودية

هلال محمود عبد الحميد, 

الملخص: في ضوء التأثير المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي في الشباب بصفة عامة والشباب الجامعي بصفة خاصة؛ استهدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات السعودية من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الملك فيصل ، حيث استخدم الباحث المنهج المسحي الإحصائي، وتم سحب عينة عشوائية قوامها (250) طالب وطالبة، وتم تطبيق استبانة مكونة من (21) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (المجال الأكاديمي، الاجتماعي، والأخلاقي)، وأظهرت الدراسة أن لشبكات التواصل الاجتماعي تأثير هام على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات ، وتتأثر اتجاهات وقيم الطلبة "الإناث" بصورة أكبر من الذكور بوسائل الاتصال الاجتماعي، وكشفت الدراسة أيضا أن هناك تأثير لشبكات التواصل الاجتماعي على المجال الأخلاقي لطلبة الجامعات ، وتبين أن أبناء القرية أكثر تأثرا من أبناء المدينة. وتقترح الدراسة ضرورة الاستخدام الإيجابي والمنطقي لشبكات التواصل الاجتماعي، والعمل على توعية أبنائنا منذ الصغر وتعويدهم على اتجاهات وسلوكيات الاستخدام الإيجابي لوسائل التقنية الحديثة. The Impact of Social Media on the Attitudes and Values of the Universities Students” A Field Study on a Sample of KFU Students in Saudi Arabia Abstract: This study aims to detect the effects, of using social media on the attitudes and values of university students. The researcher used the survey method. A random sample of (250) students, was the target of the application of a questionnaire consisting of (21) items distributed in three areas (academic, social, and moral fields). The study shows that social media has an important influence on the attitudes and values of university students. The influence is larger in female Students than male Students are. The study also found that the effect of social media on student's values and ethics was significant, and that villager is more affected than the students of the city . The study suggests using the positive and logical ways of social media, and work to educate our children from an early age and get them used to the attitudes and behaviors of the positive use of the means of modern technology. Keywords: social networking, attitudes, values, university youth, Saudi universities

الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية، الاتجاهات، القيم، شباب الجامعة، الجامعات السعودية. Keywords: social networking, moral, values, university youth, Saudi universities


الفن المسرحي من الكتابة النصية إلى التفاعل الرقمي

الحضراوي العربي, 

الملخص: أضحي اليوم الأدب الرقمي بصفة عامة والمسرحي بصفة خاصة يقدّم نصًا مفتـوحًا، نصًـا بلا حدود، إذ يـمكن أن ينشـئ المبدع، أيًا كان نوع إبداعـه، نصًا، ويلقي به في أحد المواقـع على الشبـكة، ويترك القرّاء والمستخـدمين حريـة إكـــمال النص كما يشاؤُون. بحيث يمنحُ للمتلقي/المستخدم فرصـة الإحساس بأنه مالك لكل ما يقدم على الشــبكة، أي أنه يُعلي من شأن المتلقـي الذي أُهمِل لسنين طويـلة من قِبل النقاد والمهتـمين بالنـص الأدبي، والذين اهتموا أولا بالمبدع، ثم النص، والتفتوا أخيراً إلى المتلقــي، وهذا مترتب على جعله جميع المتلقين والمستـخدمين للنص الرقمي مشاركين فيـه، ومالكين لحق الإضافة والتعديـل في النص الأصــلي.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمي، المبدع، المتلقي، المسرح الرقمي


مشاكل الأحباس وطرق حلها بالمغرب الأقصى: نماذج من القرنين 18 و 19م من خلال الوثائق الحبسية لنظارة أوقاف فاس.

ريوش الحسين, 

الملخص: ملخص بالعربية: اعترضت مؤسسة الأوقاف صعوبات عديدة خلال القرنين 18 و19م تمثلت في عمليات السرقة، والغش، والترامي، والإهمال المؤدي إلى الخراب، إضافة إلى مشاكل الإرث وتماطل الشركاء أو امتناعهم عن دفع ما بذمتهم من مستحقات. وكانت هذه المشاكل تزداد حدة في فترات الأزمات الطبيعية والسياسية حيث تكثر الفتن ويقل الأمن وتتراجع القيم الدينية والأخلاقية وتزداد الرغبة في الامتلاك والادخار بغية رفع قيمة الأرباح والترقي في السلم الاجتماعي استعداد لتقلبات المستقبل مما كان يخلف خسائر اقتصادية وبشرية سلبية يعاني منها المجتمع لعقود تتعطل خلالها التنمية. وإذا كانت هذه المشاكل قد أدت إلى تراجع مداخيل الأوقاف في فترات متقطعة من القرن 18م. فإن الحلول والإجراءات التي أقدمت عليها مؤسسة الأحباس والسلطة الحاكمة ستغلق المنافذ أمام المتلاعبين وستعيد الثقة للمحسنين والمتبرعين والمستثمرين النزهاء وستمكن الأوقاف من ضبط مداخيلها ومن الحفاظ على ممتلكاتها خلال الفترة اللاحقة وبالتالي استمرار عملها الخيري ومجهوداتها التنموية بالمغرب. ومن جهة أخرى فإن بعض طرق تدبير المشاكل المذكورة عملت على تحقيق الاستقرار الاجتماعي وعدم شيوع روح التذمر في المجتمع وذلك بتحقيق نوع من المساواة بين السكان المغاربة مسلمين وذميين، مما جنب وقوع صراعات طائفية ووفر مناخا ملائما لتحقيق التنمية بالبوادي والمدن المغربية. كما أدت البعض من الإجراءات إلى بسط مبدأ التضامن الاجتماعي وشيوع روح التراحم والتعاون بين أفراد المجتمع المغربي وزاد من التماسك المجتمعي، بالتالي توفير شروط التنمية بالمجتمع. ملخص بالإنجليزية: During the 18th and 19th centuries, the Awqaf Foundation faced many difficulties such as theft, fraud, tragedy, negligence leading to destruction, inheritance problems, procrastination by partners or their failure to pay their dues. These problems were exacerbated in times of natural and political crises, where sedition, security, religious values and morality were declining, and the desire to own and save increased in order to raise the value of profits and promote social peace in preparation for the vicissitudes of the future. If these problems led to the decline of income endowments intermittently from the 18th century AD.The solutions and measures taken by the Al-Ahbas and the ruling authority will close the outlets to the manipulators, restore confidence to the benefactors, donors and investors. On the other hand, some of the methods of managing these problems have worked to achieve social stability and the prevalence of complacency in society by achieving a kind of equality between the Moroccan and Muslim populations, which prevented the occurrence of sectarian conflicts and provided a favorable environment for development in the Moroccan cities and towns. Some of the measures have led to the extension of the principle of social solidarity, the spread of a spirit of compassion and cooperation among members of Moroccan society and increased social cohesion, thus providing conditions for development in the society.

الكلمات المفتاحية: المشاكل ; الأحباس ; المغرب الأقصى ; ال ; ثائق الحبسية ; problems ; confinement ; Morocco ; Documentary confinement


الصدق التنبؤي لمقياس العدالة التنظيمية خاص بفئة الممرضين- إعادة تقدير الموثوقية والصلاحية -

سعيدات محمد,  ساخي بوبكر, 

الملخص: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيس وهو تقدير الصدق التنبئي لمقياس العدالة التنظيمية خاص بفئة الممرضين. كما تسعى الدراسة إلى التحقق من مدى استقرار البنية العاملية للأداة، وهذا من خلال إعادة تقدير الموثوقية والصلاحية (الثبات والصدق). أجريت الدراسة على عينة من المُمَرِّضين والمُمَرِّضات العاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي لمدينة وهران لعام 2018/2019- حيث تكونت العينة من 289 فردًا، 66.1% إناث و33.9% ذكور. أظهرت نتائج الدراسة أن البنية العاملية لمقياس العدالة التنظيمية مُسْتقرَّة، وتتَمتُّع بالثبات والاتساق الداخلي- كما حققت البنية شرط صدق البناء. أظهرت نتائج الدراسة كذلك أن أبعاد العدالة التنظيمية تُؤثِّر سِلبًا على مستوى الصراع التنظيمي وتُحقِّق بذلك أداة القياس شرط الصدق التنبئي. وفي الأخير تمت مناقشة هاته النتائج في ضوء الإطار النظري، وقدمت بعض التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع. The present study aims to achieve a main objective, which is to estimate the predictive validity of the scale for measuring perceptions of organizational justice. The study also seeks to reassess the reliability and validity of the scale. The study was carried out on a sample of nurses working at the University Hospital Center of the city of Oran for the year 2018/2019 - where the sample consisted of 289 people, 66.1% women and 33, 9% men. The results of the study showed that the overall structure of the organizational justice scale is stable, consistent, and satisfies the conditions of validity of the construct. The results also showed that the dimensions of organizational justice negatively affect the level of organizational conflict, and therefore the measurement instrument fulfills the condition of predictive validity. Finally, these results were discussed in the light of the theoretical framework, and some recommendations and proposals related to the subject were presented.

الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية- الصراع التنظيمي- سلوك العمل المُنحرِف- صدق التنبئي- صدق البناء- التحليل العاملي التوكيدي. ; Organizational Justice- Organizational Conflict- Deviant Organizational Behavior- Predictive Validity- Construct Validity- Confirmatory Factor Analysis.


العنف في تاريخ المغرب من خلال أحداث بقيوة وفاس (1727-1898)

الرامي عادل, 

الملخص: لقد رافق العنف مختلف مراحل التاريخ المغربي باعتباره فعلا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإنسان تتعدد أشكاله وتتنوع لكنه يبقى في جوهره تعبيرا عن طرق تدبير السلطة المركزية لخلافاتها مع باقي الفاعلين في الحقل ، من هذا المنطلق كان جز الرؤوس ومصادرة الأموال والأملاك والتهجير القسري من الاوطان إحدى أوجه هذا العنف ، كذلك يمكن تسجيل معطى اخر وهو أن المجتمع لم يقف مكتوف الأيدي إزاء تنامى هذا الفعل ،وإنما سعى إلى ابتداع أساليبه الخاصة للحد منه .

الكلمات المفتاحية: الصراع –القمع –العنف –المركز –الهامش


المد العولمي أمام التقاليد الدينية

بلبول نصيرة, 

الملخص: استطاعت العولمة كنظام وإيديولوجيا أن تحتل مكانة مهمة في الوقت الراهن وتجاوزت حدود بيئتها المنتجة إلى الكثير من دول العالم وأمام هذا الاكتساح للنظام العولمي نجد تفاوت في قابليته بين مؤيد ومعارض وبين متبني ومقاوم له، لأن العولمة لا تقتصر فقط على الجانب الاقتصادي كما أثبته الواقع حيث لها بعدا ثقافيا لا يمكن إنكاره ويعتبر الدين واحدا من أهم الأنساق التي تعترض الانتشار العولمي وخاصة الإسلام لما له من مساحة معتبرة ومكانة في البناء الاجتماعي، وهنا يكمن التعارض بينها، وهذا ما نحاول التركيز عليه في دراستنا Globalisation as a system of ideology has occupied an important place at the present time and has exceeded the limits of its pruductive environment to many contries of the world, and in front of this sweep of the global system, we find a disparity in its supportability between supporters and opponents and between adopters and opponents, because globalization is not confined only to the economic aspect as it has been shown by reality, it has an undeniable cultural dimension, religion is considred to be one of the most important forms that oppose globalization, especially islam because of its considerable space and place in the social construction, here lies the conflict between them, and this is what we are trying to focus on in our study.

الكلمات المفتاحية: العولمة، الإيديولوجيا، التثاقف، الصراع، التكيف Globalization, ideology, acculturation, conflict and adaptation


العلاقات التونسية الفرنسية ما بين 1577م و 1685م (التميّز والتنوع )

درويش الشافعي, 

الملخص: الملخص بالعربية : تعتبر العلاقات التونسية الفرنسية خلال العصر الحديث ،من العلائق المتميزة ،نظرا لعراقتها وامتدادها خلال فترة طويلة ،وتنوع مظاهرها في الجوانب المختلفة السياسية منها ،والديبلوماسية والاقتصادية .ونخص في هذه الدراسة فترة مهمة ،ومرحلة بارزة من تلك العلاقات ؛خلال الفترة الممتدة بين سنتي 1577م ،و1685م ،منذ بداية العلاقات الرسمية بين تونس وفرنسا ،وحصول فرنسا على حق التمثيل الديبلوماسي القنصلي لها بتونس ،وإلى غاية توقيع معاهدة 1685م ،أو ما يعرف بمعاهدة السلم المئوي بين الطرفين ،والتي كرست مرحلة طويلة من السلم بينهما لاحقا . فقد حاولت أن اسلط الدراسة على مظاهر تلك العلاقات في هذه الفترة ،وأن أبرز مدى تنوع تلك المظاهر بين العلاقات السياسية والاقتصادية ،وبين السلم والتوتر .وللإحاطة بكل ذلك طرحت الإشكال الموالي . نتساءل إذن عن طبيعة تلك العلاقات التي جمعت بين تونس وفرنسا خلال الفترة (1577-1685) ،وعن الظروف التي ساهمت في خلق تلك العلاقات بينهما ، وعن أهم مميزاتها ، وخصوصياتها ،وعن مظاهرها ، وانعكاساتها على الطرفين؟ وعلى منطقة الحوض الغربي للبحر المتوسط عموما ؟ . Abstract : Tunisian-French relations between 1577 AD and 1685 The Tunisian-French relations during the modern era are distinguished, due to their long-standing and long-standing relations, and the diversity of their manifestations in the various political, diplomatic and economic aspects, particularly in this study, an important period, and a prominent phase of those relations, during the period between 1577 AD, And 1685, since the beginning of official relations between Tunisia and France, and France to obtain the right of consular diplomatic representation in Tunisia, and until the signing of the Treaty of 1685, or what is known as the Centennial Peace Treaty between the two parties, which sent a long period of peace between them later. I have tried to shed light on the manifestations of these relations in this period, and to highlight the diversity of those manifestations between political and economic relations, and between peace and tension. We wonder, then, about the nature of those relations that were united between Tunisia and France during the period (1577-1685), and the circumstances that contributed to the creation of these relations between them, and the most important characteristics, characteristics, and manifestations, and their implications on the parties? And on the western basin area of the Mediterranean in general? .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية للمقال: تونس -العلاقات -فرنسا –معاهدات- المراكز التجارية- الامتيازات- 1685م – مرسيليا . ; . key words : A Tunisia - Relations - France - Treaties - Commercial Centers - Franchises - 1685 - Marseille.


الوظيفة السردية في "12 قصة مهاجرة" لماركيز

الغَرَّابي الجيلالي, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مكونَ الوظيفة السردية في مجموعة "12 قصة مهاجرة" القصصية لغابرييل غارسيا ماركيز، وقد افتتحتها بتمهيد، عرفت فيه الوظيفة السردية، وقسمتها إلى أربعة عناصر، فتناولت في العنصر الأول السردَ في المتن المدروس، وفي الثاني الحوارَ، وفي الثالث القصةَ، وفي الرابع الرسالةَ. وختمتها بخلاصة تركيبية، اِنتهيت فيها إلى أن المؤلِّف قد وظف صيغاً خطابيةً وأجناساً أدبيةً وتعبيريةً مختلفةً، مما طبع عمله بطابع الاِنفتاح، وأكسبه المصداقية المتوخاة، ومنحه نوعًا من الواقعية، وأخرجه من مجال المحلية الضيق، وأدخله إلى ميدان الإنسانيّة والعالميّة الفسيح الرحب، وأضفى عليه مسحةً جماليةً وفرادةً متميزتين، وجعله عملاًجديداً حديثاً شكلاً ومضموناً... This study deals with the narrative function in "Twelve Tales Pilgrims" by Gabriel García Márquez. I started it with an introduction in which I defined the narrative function. I divided it into four elements:I studied in the first element the narration in the studied corpus, in the second element the dialogue, in the third element the story, and in the fourth element the letter. I finished it with a conclusion that showed that the author had used different forms of writing. This gave his book the characteristic of openness, desired credibility, and realism. And he brings him out of the narrow local, and he brings him into the field of humanity and universality…

الكلمات المفتاحية: الوظيفة السردية، 12 قصة مهاجرة، غابرييل غارسيا ماركيز، السرد، الحوار، القصة، الرسالة... ; The narrative function, Twelve Tales Pilgrims, Gabriel García Márquez, The narration, The dialogue, The story, The letter…


فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

عينو عبدلله,  كبار أمال, 

الملخص: للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي،لدى40 تلميذا،وظف المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، مقياس دافعية التعلم ليوسف قطامي،وبرنامج إرشادي مصمم من قبل الباحثين أداتا الدراسة، بعد المعالجة الإحصائية المناسبة بمعامل ارتباط برسون،واختبار "ت" كشفت الدراسة عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج إرشادي على تنمية الدافعية للتعلم في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح التجريبية عند مستوى الدلالة 0,05. الكلمات المفتاحية: برنامج ؛ إرشادي ؛ دافعية ؛ تعلم ؛ فاعلية. Abstract: To reveal the effectiveness of an guided program in developing motivation for learning in students of the fifth primary year, for 40 students, employed the experimental approach with a quasi-experimental design , Youssef Qutami the motivational scale for learning, and a study-designed guided program for researchers , after appropriate statistical treatment with the Brison correlation coefficient, and the T test ,the study revealed the Results showed: there are statistically significant differences in the effectiveness of a mentoring program to develop motivation for learning in the dimensional measurement between the experimental group and the control for experimental benefit at the level of 0.05. Keywords: Program; guided; motivational; learning; effectiveness.

الكلمات المفتاحية: برنامج ؛ إرشادي ؛ دافعية ؛ تعلم ؛ فاعلية.


علاقة قانون الانتخابات و الأحزاب بالعنف السياسي في الجزائر

برياح مختار,  تناح توفيق, 

الملخص: الملخص :يعد العنف في الجزائر عنف سياسي بالدرجة الأولى نظرا لغلق قنوات الحوار بين النظام و معارضيه في ظل أزمة اقتصادية و اجتماعية خانقة أدت إلى فقدان الانسجام الاجتماعي و عجز السلطة على وضع حلول ناجعة لذا وجدت نفسها في مواجهة لجماعات مسلحة لم تجد سوى العنف سبيلا لتحقيق أهدفها , فعصفت بالبلاد . و عليه تعد ظاهرة العنف السياسي التي واجهتها و تواجهها الجزائر من أصعب التحديات التي تهدد الدولة و المجتمع معا,لذلك يستلزم وضع ظاهرة العنف السياسي في سياق البحث الاجتماعي السياسي و تحليل الترابطات التي تجمع بين هذه الظاهرة وبين ممارسة الدولة الجزائري والنظام السياسي و مؤسساته . الكلمات المفتاحية: Abstract: Violence in Algeria is primarily political violence due to the closing of channels of dialogue between the regime and its opponents in light of a stifling economic and social crisis that led to the loss of social harmony and the inability of the authority to devise effective solutions, so it found itself in the face of armed groups that only found violence as a way to achieve their goals. It hit the country. Therefore, the phenomenon of political violence faced and faced by Algeria is one of the most difficult challenges that threaten the state and society together. Therefore, it is necessary to put the phenomenon of political violence in the context of socio-political research and analyze the interlinkages that link this phenomenon with the practice of the Algerian state, the political system and its institutions.

الكلمات المفتاحية: العنف السياسي ; النظام ; المؤسسات ; الأحزاب ; political violence ; regime ; institutions ; parties


إمكانية تفضيل الطفل لجماعة الرفاق (رؤية تحليلية استنادا على نظرية روتر)

إبراهيمي كوثر, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية لتقديم رؤية تحليلية نوظف من خلالها نظرية جوليان روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي،وما تقدمه من مفاهيم حول كيفية حدوث سلوك معين من بين عدة سلوكات موجودة في رصيد الشخص التي اكتسبها من خلال عديد الخبرات الحياتية، من خلال مدى تفضيل الشخص لنتيجة معينة وادراكه لاحتمال كون تلك النتيجة مُرضية؛ من أجل فهم ظاهرة الانتماء للجماعات المختلفة في حياة الفرد التي تعد ضرورة تلبي عديد الاحتياجات النفسية والاجتماعية، بداياتها تكون ضمن المراحل المبكرة من عمر الشخص، أين تحتل جماعة الرفاق أهميتها التدريجية ضمن سياقات تفاعلية مختلفة؛ تحديدا قد يرجح خلالها الطفل هذه الجماعة بتبني أنماط من السلوك المنافية لمعايير أسرته ذات الأولوية للأهمية المفترضة. ــــــــــــــــــــــ Abstract: This paper aims to put forward an analytical view enabling for the implementation of the cognitive social theory of Julian Rotter and the concepts it provides concerning the occurrence of a particular behavior, from among existing behaviors, acquired during various life experiences, and resulting from the individual’s preference of a particular outcome and his perception of the possibility of acceptance of this outcome; it also aims to understand the phenomenon of affiliation to different groups in the individual’s life, which is considered as an exigency for satisfying various psychological and social needs, the beginning of which will be during the early life stages where the peer group occupy gradually an important place within various interactivity contexts, here, for example, the child will precisely prefer a particular group through adopting patterns of behavior endowed with prior assumed importance but contrary to the norms of his family.

الكلمات المفتاحية: جماعة الرفاق ; الطفل ; نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي ; إمكانية السلوك


التعددية الثقافية في ظل التعايش السلمي في مصر إبان العصرين:

أستاذ مساعد حسن محمد أحمد محمد, 

الملخص: لقد نشأت في مصر واحدة من أعرق الحضارات التي عرفتها البشرية منذ فجر التاريخ حيث يرجع تاريخ مصر القديم إلى حوالي خمسة آلاف سنة؛ (3100ق.م). وتميزت هذه الحضارة بأنها قدمت للعالم الرموز الكتابية التي قامت على أكتافها العلوم الإنسانية: الهندسة، الطب، الزراعة، الفلك، التقويم، عقيدة التوحيد ...، وغير ذلك مما لايتسع المجال لحصره؛ فكان فتحًا لعهد جديد؛ تلاقحت فيه العقائد الدينية مع الأفكار الفلسفية.

الكلمات المفتاحية: ثقافة السلام – التعايش السلمي – مصر - الحضارة.


درجة ممارسة أساتذة المرحلة الإبتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات

زروالي وسيلة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات، وإلى الكشف عن مدى الاختلاف في درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات باختلاف متغير الخبرة، أجريت الدراسة على عينة قوامها (117) أستاذ من أساتذة المرحلة الابتدائية بمدينة أم البواقي. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات جاءت بدرجة عالية، أن هناك اختلاف في درجة ممارسة أساتذة المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات تبعا لمتغير الخبرة. this study aimed at identifying the degree of practice of the teachers of the primary stage of active learning strategies according to the approach of teaching competencies, and to reveal the extent of the difference in the degree of practicing the teachers of the primary stage of active learning strategies according to the approach of teaching competencies according to experience. The study was conducted on a sample of (117) The results showed that the degree of practice of the teachers of the primary stage of active learning strategies according to the approach of teaching competencies came to a high degree, there is a difference in the degree of practice of primary stage teachers of the strategies of education active approach in accordance with the teaching competencies according to the experience variable

الكلمات المفتاحية: ممارسة ; استراتيجيات ; التعلم النشط ; المقاربة بالكفاءات


مدى تحكم أساتذة العلوم الاجتماعية في استعمال تكنولوجيا التعليم بالجامعة الجزائرية

غيات بوفلجة, 

الملخص: تعاني الجامعة الجزائرية من عدة مشاكل مادية وتنظيمية، بما في ذلك نقص وسائل الاتصال الحديثة وعدم تحكم جلّ أساتذة الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية في استعمالها. وذلك في وقت عرف فيه العالم تطوّرا كبيرا في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وإقبال الشباب عليها عموما. ومن أجل التعرّف عن مدى توفر تكنولوجيات التعليم والتحكم في استعمالها، تم القيم بدراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل في: 1. غياب الشروط الضرورية لاستعمال تكنولوجيا التعليم. 2. تغلب الطرق الإلقائية في التدريس بكليات العلوم الاجتماعية. 3. عجز في توفير الأجهزة التعليمية الحديثة. 4. معاناة جل أساتذة العلوم الاجتماعية من عدم تحكمهم في استعمال تكنولوجيا التعليم. 5. استعمال غالبية الأساتذة لشبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني. 6. عجز بعض الأساتذة عن استعمال معالج النصوص وتحليل المعطيات الإحصائية. وحتى تتمكن الجامعة الجزائرية من الوصول إلى مصاف الجامعات الراقية، ومن رفع مستوى جودة أدائها، هناك حاجة ملحة إلى توفير وسائل التعليم الحديثة وتدريب كل الأساتذة على استعمالها. The extent to which social sciences lecturers master the teaching technology uses in Algerian Universities Abstract: Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Keywords: Keywords ; Keywords ; Keywords ; Keywords ; Keywords

الكلمات المفتاحية: الجامعة الجزائرية ; تكنولوجيا التعليم ; استعمال تكنولوجيا التعليم ; علوم اجتماعية ; محاضرون


العنف في مصر وبلاد الرافدين خلال عصور ما قبل التاريخ والعصور المبكرة

أستاذ مساعد زينب عبد التواب رياض, 

الملخص: وضحت مظاهر ممارسة العنف بأنواعه منذ أقدم العصور، وقد تمثلت أجل صور العنف البشري من خلال عادة تقديم الأضاحي البشرية، ولقد عرفت التضحية البشرية في مختلف الثقافات عبر التاريخ القديم، وهي عملية قتل لشخص واحد أو أكثر كجزء من الطقوس الدينية أو الممارسات الجنائزية، وما زالت التضحية البشرية موجودة حتى عصرنا الحديث في العديد من القبائل البدائية، بفرضية أن التضحية هي استرضاء للآلهة والأرواح وجلب للمنفعة. ولقد عُرفت التضحية البشرية في مصر وبلاد الرافدين منذ عصر ما قبل وبداية الأسرات تقريباً، ويُعد هذا الموضوع في مصر من الموضوعات الشائكة التي تؤخذ على حذر، فهناك من العلماء من يُنكرها وهناك من يعترف بها، وإن كانت الغلبة لمن لا يعترف بوجودها في مصر لتعارضها مع فكر المصريين القدماء. أما في بلاد الرافدين فقد عثر على العديد من المقابر والدفنات الآدمية التي لا تخلو من غرابة، والتي تؤكد على معرفة وممارسة عادة تقديم الأضاحي البشرية هناك، فقد ظهرت عادة تقديم الأضاحي البشرية على سبيل المثال في الجبانة الملكية بأور، إذ عُثر بهذه الجبانة على العديد من دفنات الخدم والأتباع بل والحيوانات دُفنت برفقة الملوك باعتبارهم نوع من المتاع الجنائزي الخاص به.

الكلمات المفتاحية: مصر ; العراق ; العنف ; القتل ; الدين ; التعذيب ; الأضاحي