مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

مجلة "روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية"، هي دورية نصف سنوية، تصدر عن المركز الجامعي بلحاج بوشعيب بعين تموشنت. وتعني بنشر البحوث والدراسات وتطوير المعرفة العلمية في المجالات المتعلقة بعلوم الإنسان والمجتمع كعلم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، علم الاجتماع، الفلسفة، التاريخ وكل ما يتعلق بالدراسات والبحوث العربية والإسلامية. وعلى العموم بكل ما يدخل في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية. تهدف المجلة إلى الرقي بالمعرفة العلمية بما يتفق ورسالة الجامعة وأهدافها، وينسجم مع الأطر والضوابط المنظمة للبحث العلمي في الجزائر. وهي بذلك نافذة يطل من خلالها طالب العلم إلى ما توصلت إليه المعرفة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تهتم المجلة بنشر المقالات العلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارجها. بعد مراجعتها من قبل هيئة التحرير، وتحكيمها من قبل مختصين في المجال ذوي صيت معروف وطنيا ودوليا.

2

Volumes

3

Numéros

37

Articles


أسواق مدينة قسنطينة من خلال مخطوط دفتر الأحباس

خولة نواري, 

الملخص: الأسواق من المنشئات التجارية التي سمحت للإنسان بالقيام بنشاطه المرتبط بحياته اليومية، كممارسته للتجارة، لحرفة أو لصنعة معينة، ومدينة قسنطينة كغيرها من المدن الإسلامية تحتوي على مجموعة من الأسواق العامة التي تعرض فيها مختلف أنواع السلع والمنتجات سواء كانت محلية أو عن طريق التبادل التجاري، إضافة لهذه الأسواق توجد بالمدينة أسواق أخرى حرفية متخصصة في حرفة معينة، تتوزع هذه الأسواق بشكل منتظم ووفق معايير وأسس منها دينية كتطبيق مبدأ لا ضرر ولا ضرار، ومبدأ آخر يتمثل في التصنيف أو التخصص والذي يقتضي تصنيف السوق حسب نوع ونشاط الحرفة أو الصنعة، ومن خلال تتبعنا لنص مخطوط دفتر الأحباس استطعنا استخلاص قائمة للأسواق بمدينة قسنطينة بنوعيها، بحيث كانت تُحبسُ حوانيتها على الضعفاء والمساجين وعلى المساجد وطلبة العلم. .

الكلمات المفتاحية: مخطوط دفتر الأحباس، قسنطينة، حرفة، صناعة، الأسواق العامة، الأسواق المتخصصة


علاقة السرقة ببعض سمات شخصية الحدث الجانح -دراسة ميدانية بالمركزالخاص بحماية الأحداث بولاية تلمسان

حميمد فاطمة الزهراء, 

الملخص: الملخص: بهدف معرفة العلاقة الموجودة بين السرقة وبعض سمات الشخصية (العصابية ،الذهانية ،الانبساطية ،الكذب) لدى الحدث الجانح ومعرفة الظروف التي ساعدت على نمو هذه الشخصية الجانحة. قمنا بدراسة مجموعة من الأحداث الجانحين المتواجدين بمركز الخاص بالحماية بولاية تلمسان.وتلخصت إشكالية الدراسة في هل سمات الشخصية التي توصلت إليها الدراسات السابقة والمتمثلة في العصابية، الذهانية ، الانبساطية والكذب تقف وراء السلوك المنحرف والمتمثل في السرقة لدى الحدث الجانح ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع الأحداث الجانحين المتواجدين بالمركز وبلغ عددهم 31 حدثا.و قد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وأوضحت النتائج أن سمة الذهانية والكذب كانتا عاليتين جدا عند جميع الأحداث الجانحين(السراق)،وكانت سمة العصابية منخفضة ،أما سمة الانبساطية فكانت عادية. Dans le but de connaitre la relation entre les traits de la personnalité (l’extraversion, névrotisme, psychotisme, mensonge) et le vol chez le délinquant mineur et connaitre les circonstances qui ont contribué à la croissance de cette personnalité délinquante. Nous avons étudié un groupe de jeunes délinquants placés dans le centre de protection juvénile de la wilaya de Tlemcen. La problématique de l’étude a été résumée comme suit :est ce que les traits de personnalité atteint par les études antérieures (l’extraversion, névrotisme, psychotisme, mensonge) se tiennent derrières le vol chez le jeune délinquant ? La communauté d'étude comprenait tous les délinquants juvéniles dans le centre, Leur nombre était de31 délinquant. L'approche descriptive analytique a été utilisée dans l'étude. Les résultats ont montré que la caractéristique de la psychose et du mensonge était très élevée chez tous les délinquants juvéniles et que le trait névrotisme était faible et le trait de l’extraversion était normal.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سمات الشخصية ، السرقة، جنوح الأحداث، الانبساطية،العصابية، الذهانية ،الكذب. ; Mots clés : traits de personnalité, vol, délinquance juvénile, extraversion névrotisme, psychotisme, mensonge