مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

مجلة "روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية"، هي دورية نصف سنوية، تصدر عن المركز الجامعي بلحاج بوشعيب بعين تموشنت. وتعني بنشر البحوث والدراسات وتطوير المعرفة العلمية في المجالات المتعلقة بعلوم الإنسان والمجتمع كعلم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، علم الاجتماع، الفلسفة، التاريخ وكل ما يتعلق بالدراسات والبحوث العربية والإسلامية. وعلى العموم بكل ما يدخل في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية. تهدف المجلة إلى الرقي بالمعرفة العلمية بما يتفق ورسالة الجامعة وأهدافها، وينسجم مع الأطر والضوابط المنظمة للبحث العلمي في الجزائر. وهي بذلك نافذة يطل من خلالها طالب العلم إلى ما توصلت إليه المعرفة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تهتم المجلة بنشر المقالات العلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارجها. بعد مراجعتها من قبل هيئة التحرير، وتحكيمها من قبل مختصين في المجال ذوي صيت معروف وطنيا ودوليا.

2

Volumes

4

Numéros

44

Articles


التكتل الاقليمي المغاربي وتداعيات أزمة بناء الدولة في ظل التحولات الاقليمية الراهنة.

بلال صياد, 

الملخص: إن بناء تكتل على المستوى الإقليمي يستلزم بناء دولة حديثة (دولة الحق والقانون، دولة المواطنة)، وعلى ذلك فهو يشكل معيارا مرادا تجسيده قيد الواقع. إلا أن عملية التجسيد في هذا السياق هي دائما عرضة لمجموعة من المؤثرات بحكم أن الدولة توجد بنيويا في إطار مجموعة من التفاعلات يفرضها الوضع الراهن بتحولاته. لهذا بناء الدولة الحديثة لا يكون أبدا فعلا معزولا عن التحولات الإقليمية، لذا نرى هذا الفعل من خلال مجموعة من التفاعلات التي تحكم بنيويا مختلف الأنساق بما فيها الدولة. كذلك تعتبر ثورات الربيع العربي حصيلة لمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، التي كان لها دور أو تأثير لبنية الدولة في المنطقة العربية دون استثناء، مما أدى إلى سقوط بعض الأنظمة العربية، وإحداث التغيير السياسي في المنطقة وتأثيرها على التكتلات الإقليمية. الكلمات المفتاحية: الدولة المدنية، الأزمة البنيوية، المجتمع المدني.

الكلمات المفتاحية: الد ; لة المدنية. الازمة البني ; ية . المجتمع المدني.


منهج القصص القرآني في التربية والتوسط بين الإطناب الممل والإيجاز المخل

حقي حمدي خلف جسام العزاوي م.د مدرس دكتور, 

الملخص: ملخص البحث من الجوانب المشرقة في القرآن الكريم –والقرآن الكريم كله نور- القصص القرآني ، والشأن في هذا، شأن البيان القرآني كلّه، مع البلاغة العربية وبيانها, فإن اللغة العربية ببيانها المبين، وببلاغتها البالغة غاية الحسن والروعة، هي التي كشفت عن إعجاز القرآن، وألقت بيديها مستسلمة بين يدى بيانه وبلاغته. وإن فضل الشيء، وعظم قدره، إنما يتبيّن بالقياس إلى الشيء الذي فضّل عليه, فالناس ينظرون إلى قيمة الفاضل من خلال نظرتهم إلى قدر المفضول, كما قيل : ألم تر أن السيف يزرى بقدره ... إذا قيل هذا السيف خير من العصا وفى قوله تعالى: «بِما أَوْحَيْنا إِلَيْكَ هذَا الْقُرْآنَ» إشارة إلى ما اشتمل عليه القرآن الكريم من قصص، وفي القصص القرآني تربة خصبة تساعد المربين على النجاح في مهمتهم، وتمدهم بزاد تهذيبي، من سيرة النبيين، وأخبار الماضين وسُنة الله في حياة المجتمعات، وأحوال الأمم. ويستطيع المربي أن يصوغ القصة القرآنية بالأسلوب الذي يلائم المستوى الفكري للمتعلمين، في كل مرحلة من مراحل التعليم, وقد جاء هذا البحث ليلقي ضوءا اضافيا, واهتماما زائدا بهذه المادة المنثورة في مناهج التربية والتعليم, وأن يستثمر القصص القرآني لغاية سامية وهدف نبيل, كما فعل الانبياء والمرسلون. هدف البحث : زيادة الاهتمام والحرص على مادة التربية الإسلامية وعدم النظر لها على أنها مادة ثانوية مهمشة ويجوز فيها ما لا يجوز في غيرها,والتنبيه استغلالها الاستغلال الأمثل لأنها محور رئيسي في التربية. منهج البحث : كانت منهجية البحث قائمة على أساس النظرة التفسيرية للقرآن عامة وللقصص القرآني خاصة, والاستعانة بكتب التفسير لإناء البحث, وكان المبحث الاول في التعريف بالقصص وأنواعها, ثم في المبحث الثاني ذكر خصائص القصص القرآني وفوائده وحكمه وأغراضه, ثم جاء في المبحث الثالث أهمية القصص القرآني في التربية وأهدافه. Research Summary From the bright aspects of the Holy Quran - and the Holy Quran as a whole - Quranic stories, and in this regard, like the entire Quranic statement, with the Arabic rhetoric and its statement, the Arabic language with its clear statement, and with its extremely good and magnificence, revealed the miracle of the Qur'an and threw its hands Surrendering between his hands and his rhetoric. And the virtue of the thing, and the greatness of his ability, but is shown in relation to what he preferred, people look at the value of virtue by looking at the amount of curiosity, as it is said: Have you not seen that the sword is bound by its power ... if this sword is said to be better than the stick? And in the verse: "We have revealed to you this Koran" a reference to the Koran included stories, and Quranic stories fertile soil to help educators to succeed in their mission, and provide them with Zadhbi, biography of the prophets, news of the past and the year of God in the lives of communities, and conditions Nations. The teacher can formulate the Quranic story in a way that suits the intellectual level of the learners at every stage of the education. This research is intended to shed additional light and extra interest in this material in the curricula of education and to invest the Quranic stories to a lofty and lofty goal, And the first topic in the definition of stories and types and their importance in education and its objectives, and then in the second section mentioned the characteristics of Quranic stories and its benefits and governance and purposes, and then came in the third section mentioned the narrative repetition of some stories and secrets and miracles in it.

الكلمات المفتاحية: القصص ; التربية ; القرآن


أسواق مدينة قسنطينة من خلال مخطوط دفتر الأحباس

خولة نواري, 

الملخص: الأسواق من المنشئات التجارية التي سمحت للإنسان بالقيام بنشاطه المرتبط بحياته اليومية، كممارسته للتجارة، لحرفة أو لصنعة معينة، ومدينة قسنطينة كغيرها من المدن الإسلامية تحتوي على مجموعة من الأسواق العامة التي تعرض فيها مختلف أنواع السلع والمنتجات سواء كانت محلية أو عن طريق التبادل التجاري، إضافة لهذه الأسواق توجد بالمدينة أسواق أخرى حرفية متخصصة في حرفة معينة، تتوزع هذه الأسواق بشكل منتظم ووفق معايير وأسس منها دينية كتطبيق مبدأ لا ضرر ولا ضرار، ومبدأ آخر يتمثل في التصنيف أو التخصص والذي يقتضي تصنيف السوق حسب نوع ونشاط الحرفة أو الصنعة، ومن خلال تتبعنا لنص مخطوط دفتر الأحباس استطعنا استخلاص قائمة للأسواق بمدينة قسنطينة بنوعيها، بحيث كانت تُحبسُ حوانيتها على الضعفاء والمساجين وعلى المساجد وطلبة العلم. .

الكلمات المفتاحية: مخطوط دفتر الأحباس، قسنطينة، حرفة، صناعة، الأسواق العامة، الأسواق المتخصصة


Teachers’ Self-Efficacy A Key Booster To Self-Esteem Case Study: 38 Teachers of The English Language At The Languages’ Department, English Section, Sidi Bel Abbes

أسماء باغلي, 

Résumé: This article investigates the role of self-efficacy in developing self-esteem. It particularly tries to rejuvenate the linkage between teachers’ self-efficacy and self-esteem throughout furnishing a practical vision of the combination of both concepts. With the purpose to reveal the importance of teachers’ self-efficacy in enhancing teachers’ professional self-esteem, a questionnaire including dichotomous questions, closed format and leading questions was distributed to a number of 29 teachers, at the pre-selected English department, at the Djilali Liabes University, Sidi bel Abbes, Algeria. The majority of those teachers claim their understanding to the self-efficacy notion. However, not all of them recognize neither its significance nor its attachment to their professional self-esteem. Therefore, the extant paper attempts to present an analysis of teachers’ distinct perceptions and attitudes. Finally, some solutions are suggested as to improve both teachers’ self-efficacy and self-esteem.

Mots clés: Self-Efficacy ; Self-Esteem ; Development ; Competence ; Teaching



Les dix aticles les plus téléchargés