مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية

Tributaries journal For studies and scientific research in social and human sciences

Description

Tributaries journal for Studies and Scientific Research in Social and Human Sciences is a biannual international, double-blind peer-reviewed, and free of charge, open-access journal published by the university center of Ain Temouchent in Algeria. The journal aims to be a junction link between researchers from different countries of the world to encourage studies in social and human sciences such as psychology, education, sociology, philosophy, history and Islamic studies. Its interested to publish original scientific articles for researchers in these disciplines in three languages: Arabic, French and English. After being reviewed by the editorial board, and arbitrated by specialists in the field. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and downloads. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (June and December).

Annonce

إعلان بخصوص النشر وشهادات النشر والوعد بالنشر...

ننهي الى علم المهتمين بالنشر أنه تماشيا مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى رقمنة القطاع وتعزيز سياسة 00 ورقة، فإن المجلة لا تمنح شهادات النشر ولا شهادات الوعد بالنشر وتكتفي فقط بنشر المقال ومستلة العدد الكترونيا.

بخصوص فترة استقبال المقالات حددت ما بين:

01 - 07 جوان للعدد الذي يصدر في 01 ديسمبر.

01 - 07 ديسمبر للعدد الذي يصدر في 01 جوان.

ملاحظة: انتهت آجال ارسال المقالات لعدد جوان 2024 يوم الخميس 28 ديسمبر 2023 . نأسف لرفض قبول مقالكم في حال ارساله بعد هذا التاريخ. وشكرا على التفهم. وبالتوفيق للجميع.

06-06-2023


7

Volumes

16

Numéros

453

Articles


الحتمية(الضرورة) الروحية في التواصل الإنساني

قدّوري عبدالقادر, 
2024-03-17

الملخص: يتناول المقال العلمي مساهمة جديدة في الفكر الاتصالي، حيث يسعى إلى فهم أعمق لعملية التواصل الإنساني وتأثير الحتمية الروحية عليها، مما يتطلب دراسة مفصلة لها. كما يهدف المقال إلى تحديد المفاهيم المتعلقة بالحتمية والروح والاتصال، ومناقشة وجهات النظر المتعلقة بالحتمية التكنولوجية والقيمية، المستوحتان من آراء "مارشال ماكلوهان" و"عبد الرحمن عزي" على، وتحليل دور التنشئة الروحية في تشكيل عملية التواصل وجودتها. أما أهمية البحث، فتكمن في إثراء المعرفة بفهم أعمق لعملية التواصل الإنساني وتأثير البعد الروحي عليها، مما قد يسهم في تطوير العلاقات البينية وتعزيز جودة التواصل الإنساني. يعتبر هذا المقال العلمي مساهمة من أجل الفهم العلمي للاتصال الإنساني ويفتح آفاقًا جديدة للبحث والتطوير في هذا المجال الهام. The scientific article deals with a new contribution to communicative thought, as it seeks a deeper understanding of the process of human communication and the impact of spiritual determinism on it, which requires a detailed study of it. The article aims to identify concepts related to determinism, spirit and communication, discuss perspectives on technological and value determinism, inspired by the views of Marshall McLuhan and Abderrahmane Azi , and analyze the role of spiritual formation in shaping and quality of communication. As for the importance of research, it lies in enriching knowledge with a deeper understanding of the process of human communication and the impact of the spiritual dimension on it, which may contribute to the development of inter-relations and enhance the quality of human communication. This scientific article is a contribution to the scientific understanding of human communication and opens new horizons for research and development in this important field..

الكلمات المفتاحية: الحتمية ؛الروح ؛ التواصل الإنساني ؛ الحتمية الروحية. ; (Determinism, spirit, communication, spiritual determinism)


تقييم القدرات المعرفية لمريض باركنسون

طيار شهيناز, 
2024-04-20

الملخص: تناولت الدراسة الحالية موضوع الفحص السريع للوظائف المعرفية لدى مريض باركنسون حيث استخدمنا لتحقيق ذلك المنهج الوصفي الذي يعتبر المنهج الأنسب لجمع البيانات المرتبطة بمشكلة وفروض البحث. قمنا بتطبيق أداة مُعدلة من نسختها الإيطالية إلى النسخة الجزائرية على حالة عيادية مصابة بمرض باركنسون منذ 4 سنوات لفحص قدراتها المعرفية الخاصة بـ: التوجه المكاني والزماني، الذاكرة البصرية الفورية، الحساب الذهني، السيولة اللفظية، الاسترجاع البصري، الليونة الذهنية والتفكير المجرد. اتضح بعد الفحص المعرفي السريع للحالة (د، ر) من وجود اضطرابات معرفية حادة، حيث تحصلت على قيمة 17 من 32 نقطة. بالتالي فقد سمح الفحص المعرفي السريع باركنسون في نسخته المُعدلة من تسليط الضوء على الوظائف المضطربة بشكل واسع وكذلك الوظائف التي احتفظت بها الحالة.

الكلمات المفتاحية: مرض باركنسون ; الوظائف المعرفية ; اضطراب الوظائف المعرفية


الجهود اللغوية لمصطفى غلفان في تقديم الدرس اللغوي الغربي للقارئ العربي -كتابه اللسانيات العامة نموذجا-

باهي نورة,  مصطفاوي جلال, 
2024-04-21

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء حول الجهود اللغوية لمصطفى غلفان وبيان مدى مساهمته في تقديم الدرس اللغوي الغربي للقارئ العربي وبيان أسسه ومنهجه وأهم مبادئه والكشف عن ملابسات انتقاله الى الثقافة العربية من خلال قراءة وصفية لمؤلفه " اللسانيات العامة تاريخها وطبيعتها وموضوعها ومفاهيمها " نموذجا للدراسة. فبعد هيمنة النظرية اللسانية الحديثة على الدرس اللغوي الغربي تحت قيادة أفكار " دي سوسير " حدثت تغيرات جذرية على مستوى الموضوع والمنهج والغاية فتحولت الدراسات اللغوية الحديثة نحودراسة اللغة لذاتها ومن أجل ذاتها دراسة وصفية موضوعية أصبح لازما على الدراسات اللغوية العربية مواكبة هذه التطورات ومسايرتها ومن ثما نقلها وفتح الابواب لها لتلج الى الثقافة العربية فكان " مصطفى غلفان " أحد هؤلاء الباحثين اللسانيين العرب الذين حاولوا تتبع اللسانيات الغربية منذ نشأتها الى غاية مراحل تطورها.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; لغة ; مصطفى غلفان ; وصفية ; بنيوية


الفاعلية الذاتية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية على طلبة جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس

بن يعقوب سولاف,  بن حليلم أسماء, 
2024-04-07

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الفاعلية الذاتية والتفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين بجامعة سيدي بلعباس، وكذا التعرف على مستوى كل من الفاعلية الذاتية والتفكير الايجابي لدى الطلبة، وللتحقق من أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث طبقت الدراسة على عينة قدرها (80) طالب وطالبة من جامعة جيلالي ليابس بسيدي بلعباس، بالاعتماد على كل من مقياس الفاعلية الذاتية لولاء يوسف(2016)، ومقياس التفكير الإيجابي ل" حسام محمد منشد "(2013) بعد أن تم التحقق من خصائصهما السيكومترية. أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الفاعلية الذاتية والتفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين بجامعة سيدي بلعباس، كما أظهرت وجود مستوى أكبرمن االمتوسط في لفاعلية الذاتية والتفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتين بمجموعة من التوصيات . The study aimed to investigate the relationship between self-efficacy and positive thinking among university students at the University of Djillali Liabes in Sidi Bel Abbes. Addtionally, it sought to determine the levels of both self-efficacy and positive thinking among the students. To achieve these objectives, a descriptive research design was used .The study was conducted on a sample of 80 male and female students from Djillali Liabes University in Sidi Bel Abbes .The research utilized the self-efficacy scale developed by Walaa Yousef(2016) and the positive thinking scale by Hossam Mohammed Manshid(2013), after ensuring their psychometric properties. The results revealed a statistically significant correlation between self-efficacy and positive thinking among university students at Djillali Liabes University in Sidi Bel Abbes. Furthermore,the study indicated a greater than average level of self-efficacy and positive thinking among the university students .Based on the study findings, the researchers recommended several suggestions.

الكلمات المفتاحية: الفاعلية الذاتية ; التفكير الإيجابي ; طلبة الجامعة ; self-efficacy ; positive thinking ; university students


محددات الهوية التنظيمية عند عمال المؤسسة الإستشفائية المتخصصة الأم والطفل بولاية معسكر

بلال لبنة,  دوارة أحمد,  فاضل فايزة, 
2024-03-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة محددات الهوية التنظيمية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الام والطفل بولاية معسكر، وهي دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الام والطفل بولاية معسكر، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحثون باستخدام استبيان يتعلق بالهوية التنظيمية، وهو يحتوي على 18 فقرة مقسمة في ثلاثة (03) أبعاد (المركزية، التميز، التقمص)، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 100 موظف، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة بالاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS. وخلصت الدراسة الى أن مستوى الهوية التنظيمية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل بولاية معسكر مرتفع، حيث احتل بعد التقمص المرتبة الأولى بمتوسط حسابي يقدر بـ 23,38 وبعد التميز المرتبة الثانية بمتوسط حسابي يقدر بـ 19,41 وفي الأخير احتل بعد المركزية المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي يقدر بـ 19,24، كما توصلت النتائج بأنه لا توجد فروق دالة احصائيا في متغير الهوية التنظيمية حسب الجنس، السن، المستوى التعليمي، سنوات الاقدمية، الفئة المهنية. This study aimed to identify the determinants of organizational identity in the Specialized Maternity and Child Care Institution in Mascara Province, Algeria. The descriptive approach was followed by applying a questionnaire containing 18 items divided into five (03) dimensions (centrality, distinction, and embodiment), on a sample of 100 employees. The results of the study were analyzed using appropriate statistical methods based on the SPSS . The study concluded that the level of organizational identity in the Specialized Maternity and Child Care Institution in Mascara Province is high, the reincarnation dimension ranked first with an arithmetic average estimated at 23.38, after excellence came second with an arithmetic average estimated at 19.41, and finally the centralization dimension ranked last with an arithmetic average estimated at 19.24. The results also concluded that there are no statistically significant differences in the variable of organizational identity according to gender, age, educational level, years of seniority, and professional category.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الهوية التنظيمية ; المؤسسة ; المؤسسة العمومية المتخصصة


علاقة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط (ADHD) بحدوث التنمر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

بشاوي فتيحة,  سعد الحاج بن جغدل, 
2024-04-21

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة طبيعة العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط(ADHD) وحدوث التنمر عند تلاميذ المرحلة المتوسطة. وقد اشتملت الدراسة الحالية على ثلاث متوسطات ببلدية تيارت، حيث تم استخراج عينة قوامها 100 تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة، وقد طبق عليهم مقياس نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لكونرز (Conners, 1998) وكذا مقياس إلينوي للتنمر (Espelage & Holt, 2001) وباعتماد المنهج الوصفي الذي يتناسب مع طبيعة الموضوع؛ تم التوصل الى مجموعة من النتائج كان من اهمها وجود علاقة ارتباطية قوية بين نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط (ADHD) وحدوث التنمر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؛ مع وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة احصائية بين الأبعاد الثلاثة لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط (فرط النشاط/ نقص الانتباه/ الاندفاعية) وحدوث التنمر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة The current study aimed to reveal the nature of the relationship between ADHD and the occurrence of bullying among middle school pupils. The current study included three middle schools in the municipality of Tiaret, where a sample of 100 male and female students was extracted, who were selected using the available sample method, and the ADHD scale by Conners (Conners, 1998), translated and codified by Ahmed Abdullah Rabab'a (2015), as well as the Illinois Bullying Scale (IBS) (Espelage & Holt, 2001). By adopting the descriptive approach that is appropriate to the nature of the topic; A set of results were reached. The most important of which was the existence of a strong correlation between ADHD and the occurrence of bullying among middle school students. With a strong statistically significant correlation between the three dimensions of ADHD (Hyperactivity / Inattention / Impulsivity) and the occurrence of bullying among middle school students.

الكلمات المفتاحية: نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ; فرط النشاط ; نقص الانتباه ; الاندفاعية ; التنمر


Formative Assessment to Enhance Language Proficiency of Algerian ESP Learners; Case of 3rd Year University Medicine Students.

بوزيد أسيا,  بلمكي ٱمين, 
2024-04-20

Résumé: The present research study explores the efficiency of formative assessment in improving English language proficiency among medicine students. The research uses a mixed-method approach, combining quantitative and qualitative data analysis. Results show that formative assessment strategies, such as tests, self-reflection activities, feedback sessions, self and peer assessment, portfolios assessments and some written assignments helped in improving medicine students’ language proficiency and thus, positively impacted their academic achievement. Factors contributing to successful learning included highlighted learning objectives, a encouraging learning atmosphere, efficient feedback systems, and alignment with medical field needs. Formative assessment optimizes language proficiency in ESP classrooms for medicine students.

Mots clés: formative assessment ; English for Specific Purposes ; language proficiency.


الأساليب التربوية السائدة المستخدمة في التثقيف الجنسي لدى أمهات المراهقات المتمدرسات The prevailing educational methods used in sexual culture by mothers with adolescent schoolgirls

شبي ايمان, 
2024-03-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب التربوية السائدة المستخدمة في التثقيف الجنسي لدى أمهات المراهقات المتمدرسات، ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (45) أما تم إختيارهن بطريقة قصدية، أما أدوات الدراسة فقد تم إستخدام مقياس الأساليب التربوية المستخدمة في الثقافة الجنسية، وبعد تحليل النتائج بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن الأسلوب التربوي المستخدم في التثقيف الجنسي مع المراهقات المتمدرسات من وجهة نظر الأمهات هو أسلوب القصة، كما توصلت إلى أن مستوى إستخدام الأمهات للأساليب التربوية في الثقافة الجنسية مع المراهقات المتمدرسات متوسط، إضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأمهات في إستخدام الأساليب التربوية في الثقافة الجنسية مع بناتهن تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة ضرورة الإهتمام بموضوع الثقافة الجنسية، وتسطير برامج موجهة للأطفال في جميع المراحل التعليمية. Abstract: This study aimed to know The prevailing educational methods used in sexual culture by mothers with adolescent schoolgirls , To achieve the objectives of study, The researcher used the descriptive approach, The sample of the study consisted of (45) mother’ s who were randomly selected. As for the study tools, The measure of the educational methods used in sexual culture were used. After analyzing the results using appropriate statistical methods, The study reached the following results: The Educational methods used in sexual culture with adolescent schoolgirls from the point of view of mothers is story, The level of use of mothers’ educational methods used in sexual culture with adolescent schoolgirls is average. There are no statistically significant differences between mothers in the use of educational methods used in sexual culture with their daughters attributable to the variable level of education. In light of these results, the study suggests the need to pay attention to the topic of sexual culture, and to establish programs aimed at children at all educational stages

الكلمات المفتاحية: الأساليب التربية ; التثقيف الجنسي ; الأمهات


Reconceptualising Western Freedom: Leila Aboulela’s Representation of Displaced Muslim Women in Minaret

شبل مريم, 
2024-03-16

Résumé: Leila Aboulela’s Minaret is a challenge to write back to the center and the margin in the sense that it seeks to correct Western Orientalist assumptions and to re-evaluate the reproduced stereotypes reinforced by first generation Muslim writers about Muslim women. Najwa, the protagonist of Minaret, is an illustration of a Muslim woman who chooses her Islamic faith. Through Najwa’s experience, Aboulela corrects the stereotype that the East is patriarchal and misogynistic because of Islam. She also offers a different conception of freedom that Muslim women embrace, for they see that Western freedom is rather “oppressive”. Western freedom does not answer their individual and particular religious needs. Najwa finds in Islam a reconciling power of her Eastern and Western fragmented self. To her and other Muslim women, among them the writer herself, Islam gives a broader identity that unites different peoples from different places, races, cultures, and genders.

Mots clés: Minaret ; West ; East ; Islam ; Feminism; Freedom


Tracing the Effects of In-service Online Teachers’ Training on In-service Online Teaching: Ain Temouchent University Teachers as a Case Study

بومدين آمنة, 
2024-03-29

Résumé: In today’s globalized world, there is a thriving call for online education. Teachers need to capture this potential role of technology and see ways through which it can be incorporated in their classrooms. As far as Algeria is concerned, online education is directly linked to the pandemic as it was not much used before this period. Moreover, teachers were neither teaching nor assessing remotely or online before. It was a new experience for both teachers and learners. As for university teachers, the University of Constantine launched an online in-service training for newly recruited university teachers; this training is based upon online teaching. The current research work is triggered with the chief aim of examining the effects of this training on teachers’ online teaching during the pandemic phase. To reach this end, the researcher opted for a semi-structured interview with six teachers at Belhadj Bouchaib University. The results yielded reveal that the training was fruitful and helpful for teachers, yet, there was certain points which need to be addressed in the content of the training.

Mots clés: in-service teacher training ; Online Training ; Covid 19 ; Online teaching ; Novice teachers ; in-service training ; online training ; Covid19 ; online teaching ; novice teachers


الذكاء الاصطناعي ومشروعية التأسيس لأخلاقيات الكترونية رقمية كأنطولوجية سيبرانية متجددة، Artificial intelligence and the legitimacy of establishing digital electronic ethics as a renewed cyber ontology

معافة فطيمة, 
2024-03-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إلتماس أنطولوجيات أخلاقية افتراضية تم صناعتها وإعادة فهرستها من طرف الفكر الأخلاقي المعاصر، لما يناسب ما بلغته ثورة المعلومات وتكنولوجياتها التطبيقية الذكية اليوم من فتوحات علمية متنامية، فراهنية المجتمعات المعاصرة أصبحت تنطق بلغة العتاد الرقمي ببراعة، نظرا للعوامل الابداعية التي ساهمت في تخليق بنيته الوجودية كقفزات علمية مبهرة وجدت في العوالم الافتراضية تحققها لماهيتها الأداتية، هذه الاخيرة التي بلغت من التطور التقني مبلغا له ثقله ووزنه العلمي، ولعل أبرز شكلانيات هذه القيمة العلمية اليوم، ما جسدته تطبيقات مفاهيم وآليات الذكاء الصناعي، كذروة التطور التقني، وآخر صيحات خطاباته الوضعية التي ووجدت في عصرنة السرعة تحققا فعليا لأبعادها الآلية، وبالتالي نحن أمام بنية أنطولوجية رقمية تختلف في توصيفاتها عن البنية الوجودية الواقعية، وهي ذات البنية التي خضعت للمساءلة الأخلاقية كأفق ايتيقي ملح ومشروع له كافة الامتيازات لاعادة ضبط هذا النمط البيئي التكنولوجي المعاصر، ويساير نموه متسارع الوتيرة، وبالتالي معاودة تصحيح المسار الآلي وفقا لمعيارية ارشادية تقويمية. This study aims to attempt to seek hypothetical ethical ontologies that have been created and re-indexed by contemporary ethical thought, to suit the growing scientific conquests that the information revolution and its smart applied technologies have achieved today. Perhaps the most prominent formalism of these scientific conquests today is what is embodied in the applications of artificial intelligence concepts and mechanisms. As the pinnacle of technical development, and therefore we are faced with a digital ontological structure that differs in its descriptions from the realistic existential structure, and it is the same structure that has been subjected to moral accountability as an urgent and legitimate ethical horizon that has all the privileges to reset this contemporary technological environmental pattern, and its growth is keeping pace with an accelerating pace, and thus the resumption of automatic course correction. According to a standard evaluative guideline.

الكلمات المفتاحية: : الذكاء الصناعي؛ المحاكاة الحاسوبية؛ الفضاءات السيبرانية؛ الاخلاقيات الالكترونية ؛ الأنطولوجيا الجديدة؛ الأمن السيبري ; artificial intelligence; Computer simulation; cyber spaces; Electronic ethics; New ontology; Cyber security


المشكلات الأخلاقية لتقنية الخلايا الجذعية

عمران سفيان, 
2024-04-24

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تبيين المشكلات الأخلاقية التي يمكن أن تؤدي إليها تقنية الخلايا الجذعية، خاصة على مستوى الإنسان وقيمه، مع تبيين كيفية التعامل مع هذه البحوث من الناحية القيمية، على اعتبار أن هذه الاكتشافات ينتظر أن تحمل آفاق محمودة تبتغيها البشرية. وقد تم استخدام المنهج التحليلي من أجل الوقوف على تفاصيل هذه المشكلات مع الاعتماد على أسلوب النقد في تحديدها، استندنا إلى المنهج الأركيولوجي للبحث في منشأ بحوث الخلايا الجذعية وعلاقتها بالاستنساخ العلاجي، الذي ظهر كنتيجة حتمية، لتجاوز مشكلات الاستنساخ التوالدي. وقد تم التوصل الى النتائج التالية: الخلايا الجذعية كاكتشاف علمي بارز، ومجمل البحوث المتطورة، مقبولة مادامت تحمل آفاق ذات نتائج نفعية، تخرج الإنسان من مشكلاته، لكن لابد من وضع مجموعة، من الاعتبارات التي قد تضر بالإنسان، عندما تغترب هذه المستحدثات عن هدفها المنتظر، لهذا لابد أن تعمل البيوإتيقا على تهذّيبها، واحترام القيم الإنسانية، مع ضرورة مراقبتها نظرا لمجموعة الاستشكالات الأخلاقية التي قد تفرزها. This research aims to clarify the ethical issues that may arise from stem cell technology, especially at the human and value levels, while outlining how to deal with these researches from a values perspective. Considering that these discoveries are expected to hold promising prospects for humanity. we utilized an analytical approach to delve into the details of these issues, relying on a critical method to identify them. We based our analysis on the archaeological method of researching the origin of stem cell research. This leads to the following results: Stem cells are a prominent scientific discovery, and overall advanced research is acceptable as long as it carries beneficial outcomes that address human problems. However, it is necessary to consider what may harm humans when these innovations deviate from their intended purpose. Therefore, bioethics must work to refine them in a way that respects human values, and monitor them due to the ethical challenges they may pose.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخلايا الجذعية، الاستنساخ العلاجي، البيوإتيقا، الأخلاق، العلم ; Keywords: Stem cells, therapeutic cloning, science, bioethics, ethics


تدخل التخييل لخيانة الواقع في الرواية الجزائرية المعاصرة زمن الغربان للجيلالي خلاص نموذجا

هونت سارة,  الزين فتيحة, 
2024-04-13

الملخص: سعينا من خلال هذه الدراسة إلى تبيان عنصر التخييل وجمالياته عند جيلالي خلاص في واحدة من أشهر رواياته المعاصرة وهي رواية زمن الغربان ،من خلال الوقوف عند بعض الجوانب المتميزة لبنيتها السردية لتبيان جماليات التخييل فيها وكذا الوقوف عند أهم التقنيات التي اعتمد عليها الكاتب في رسم صورة للعلاقة بين الشخصية والمكان والزمان هذا من جهة ومن جهة أخرى، فإننا حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء أيضا حول العلاقة بين الصور المتخيلة التي يثيرها المتلقي داخل ذهنه وما هو موجود داخل الرواية خاصة وان هذه الرواية تحمل العديد من الرسائل المشفرة التي لن يتمكن من الوصول إلى حقيقتها ،إلا إذا امتلك القدرة على فهم آليات التخييل داخل الرواية. فما هو مفهوم الرواية؟ وكيف سايرت الرواية الجزائرية مختلف التحولات التي عرفها المجتمع الجزائري؟ أين تكمن جماليات التخييل في رواية زمن الغربان للجيلالي خلاص؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التخييل؛ الواقع؛ السرد؛ رواية؛ زمن الغربان.


الوعي الصحي الاسري للأولياء وعلاقته بنوعية حياة الطفل المتمدرس

تزكرات عبد الناصر, 
2024-04-18

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى تحديد العلاقة بين الوعي الصحي الاسرى ونوعية حياة الأطفال المتمدرسين. ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي، حيث اعتمدنا الأدوات المتمثلة في مقياس الوعي الصحي (عبد الحليم خلفي، 2013) ومقياس منظمة الصحة العالمية لنوعية الحياة المختصر (BREF WHOQOL-26) على عينة تكونت من 77 اسرة لأطفال متمدرسين. حيث كانت نتائج الدراسة كالاتي: - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مستويات الوعي الصحي الاسري للأولياء ونوعية حياة الطفل المتمدرس. - مستويات الوعي الصحي لأولياء الاطفال المتمدرسين عينة الدراسة مرتفع. - مستويات نوعية حياة الأطفال المتمدرسين عينة الدراسة مرتفع. - لا توجد فروق دالة احصائيا في مستويات نوعية الحياة الأطفال المتمدرسين عينة الدراسة تعزى الى متغير جنس. - لا توجد فروق دالة احصائيا في مستويات نوعية الحياة الأطفال المتمدرسين عينة الدراسة تعزى الى متغير السن.

الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي ; السلوك الصحي ; نوعية الصحة ; الطفل المتمدرس ; نوعية الحياة


مستوى الصمود النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي The level of psychological resilience among teachers of secondary education

بن عثمان إيمان,  عمار ميلود, 
2024-03-23

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الصمود النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي الى جانب معرفة ما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، التخصص والأقدمية، وبالاعتماد على المنهج الوصفي ومقياس الصمود النفسي المعد من قبل أبو غالي (2017) المعدل، حيث بلغت عينة الدراسة (120) أستاذ وأستاذة الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و توصلت الدراسة الى وجود مستوى مرتفع من الصمود النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي، مع عدم وجود فروق دالة احصائيا بين أساتذة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس، التخصص والأقدمية، وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة ضرورة اعداد برامج نمائية تهدف الى تنمية الصمود النفسي والتكيف مع المواقف والعوائق لدى أساتذة التعليم الثانوي والقيام بالدراسات التي تسلط الضوء على أهمية الصمود النفسي في مواجهة الضغوط والحد من آثارها و تدعيم مستوى الصمود النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي من خلال الاهتمام بمشاكلهم بالمؤسسات التعليمية. Abstract: This research aimed to identify the level of psychological resilience among secondary education teachers, as well as to determine whether there are statistically significant differences due to the variables of gender, specialization, and seniority. The descriptive approach was used based on the modified psychological resilience scale prepared by Abu Ghali (2017). By Nisreen Abu Dabousa (2019), and the study sample reached (120) male and female professors, who were chosen randomly, The study found a high level of psychological resilience among higher education professors, with no statistically significant differences between the averages of the psychological resilience dimension among education professors due to the variables of gender, specialization, and seniority. In these results, the necessary study was proposed to prepare constructive development programs. To develop psychological resilience and adapt to the adaptation and behaviors of continuing education professors with studies that highlight the importance of psychological resilience in their confrontation with shocks and reducing their injuries and improving the level of psychological resilience among education professors and continuing through paying attention to their problems in educational institutions.

الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي، أساتذة التعليم الثانوي ; psychological resilience, secondary education teachers.


Efficacité d’un programme de prise en charge cognitivo-comportementale du trouble de l’adaptation auprès de détenus adolescents primaires

بن سعيد زمعلاش لواري عبد القادر, 
2024-04-01

Résumé: Résumé: Nous avons taché à travers ce travail à tester l’efficacité d’un programme de prise en charge cognitivo-comportementale auprès d’adolescents primaires présentant un trouble d’adaptation. Notre échantillon contient quatre détenus (condamnés définitifs) adolescents primaires répondant tous à la même nature de délit et la durée de condamnation, répondant tous aussi aux critères diagnostiques du trouble de l’adaptation (selon DSM) dès leurs premiers jours de réclusion. Les quatre cas de notre échantillon ont été soumis à une pré-application et une post-application des tests d'anxiété et de dépression (teste de Taylor et Beck respectivement), entre ces deux applications des tests psychologiques quatre techniques de prise en charge cognitivo-comportementale sont mises en œuvre soutenues d’une guidance parentale. Recourant à la méthode clinique basée sur l’observation, l’entretien semi-directif et les deux tests susmentionnés et après l’application de notre programme de prise en charge à savoir : la psychoéducation, le contrôle de respiration comme technique de relaxation, le registre des activités quotidiennes et la restructuration cognitive pour contrôler les idées automatiques et les idées négatives ,en plus d’une guidance parentale ;nous avons confirmé une efficacité de notre programme de prise en charge appliqué sur les quatre cas de notre recherche. Abstract: In this study, we addressed the issue of assessing the effectiveness of a therapeutic program based on the cognitive-behavioral approach for primary incarcerated adolescents presenting an adjustment disorder. The research sample consisted of four detainees (definitively sentenced), all with the similitude in terms of nature of offence and period length of the sentence, and all meeting the diagnostic criteria for adjustment disorder (according to DSM (American Psychiatric Association's: Diagnostic and Statistical Manual IV)). Since their first days of incarceration, the four cases in our sample were subjected to pre- and post-application of anxiety and depression tests (Taylor and Beck tests respectively), and between these two applications of psychological tests, four cognitive-behavioral therapy techniques were implemented, in addition to the parental guidance support. Adopting the clinical method based on observation, semi-directive interviewing and the two aforementioned tests, and following the implementation of our treatment program, consisting on: psycho-education, breathing control as a relaxation technique, daily activity registering and cognitive restructuring to control automatic and negative thoughts; adding to that the parental guidance, we confirmed the effectiveness of our treatment program applied to the four cases of our research.

Mots clés: trouble de l'adaptation ; adolescent ; guidance parentale ; thérapie cognitivo-comportementale ; incarcération


تمثلات الإتصال الرقمي في قطاع التعليم العالي بالجزائر "دراسة تحليلية للصفحة الرسمية على الفيسبوك لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي"

زبار أسماء,  شايب نبيل, 
2024-04-07

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على تمثلات الاتصال الرقمي في قطاع التعليم العالي في الجزائر والتحديات المواجهة له، خاصة بعد سلسلة القرارات والإجراءات التي اتخذها القطاع لمواكبة العصر التكنولوجي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والانفتاح على العالم المتطور، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات، واعتمدنا على أداة تحليل المضمون من خلال تحليل الصفحة الرسمية على الفيسبوك لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتوصلنا إلى أهم النتائج وهي أن عملية التوجه نحو استخدام الاتصال الرقمي يتطلب عمل وجهد كبير من أجل تطبيق الرقمنة الفعلية في القطاع بمختلف مؤسساته، ومسعى الوزارة من هذه الاستخدامات التكنولوجية هو الحد من العراقيل ومواكبة التطورات في مجال الاتصال. Abstract: The study aims to shed light on the representations of digital communication in the higher education sector in Algeria and the challenges facing it, especially after a series of decisions and actions taken by the sector to keep pace with the technological age to achieve the goals of sustainable development and openness to the developed world. We relied on the descriptive analytical approach to collect data, and we relied on the content analysis tool by analyzing the official Facebook page of the Ministry of Higher Education and Scientific Research. We reached the most important results, which is that the process of moving towards the use of digital communication requires great work and effort in order to implement actual digitization in the sector and its various institutions, and the Ministry’s endeavor through these technological uses is to reduce obstacles and keep pace with developments in the field of communication.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الرقمي ; التعليم العالي ; الفيسبوك ; الرقمنة


The Relevance of Incorporating Habits of Mind into Preschool Curriculum: Promoting Higher-Order Thinking Skills in Early Childhood Education

زرقي عائشة,  بوكاف زهية,  أبي اسماعيل عبد الحميد, 
2024-03-16

Résumé: The " Habits of Mind" is a concept that has recently been addressed in educational literature and which refers to a range of practical cognitive skills that a learner can employ in the face of problems in educational contexts. The present study aims to define the concept of the habits of the mind by tracking the most important studies on the subject of the Habits of Mind and their classification. It then addresses the importance of the habits of the mind in general, and provides models of some educational curricula that have adopted the habits of the mind. In addition, at the end of this paper, we will point out the role of the teacher in developing learners' mind habits.

Mots clés: habits of mind ; childrens curricula ; ; educational ; preparatory school child


مظاهر الخطاب الديني المعتدل عبر المدونات المرئية دراسة تحليلة لبرنامج "رميم" من مدونة الداعية مصطفى حسني على اليوتيوب خلال شهر رمضان 2023 Manifestations of moderate religious discourse via visual blogs Analysis study of the program "Rameem" from the blog of the advocate Mustafa Hosni on YouTube during the month of Ramadan 2023

كلفاح أمينة, 
2024-03-23

الملخص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى البحث في مظاهر الخطاب الديني المعتدل الذي ينشر عبر المدونات المرئية من طرف دعاة شباب إستغلوا الإمكانات التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى شرائح واسعة من المجتمعات المسلمة، ومن أجل ذلك قمنا بتحليل مجموعة من الفيديوها لبرنامج "رميم" الذي يبث على قناة اليوتيوب للداعية "مصطفى حسني" خلال شهر رمضان 2023 مستخدمين في ذلك أداة تحليل المضمون، وقد وصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المسائل العقائدية والتشريعية والأخلاقية هي من أهم المواضيع التي تتناولها، كما أن أبرز المصادر المستخدمة هي القرآن والسنة النبوية مع الإعتماد على الأساليب الإقناعية العقلية والعاطفية في إيصال المعنى. This scientific paper aims to investigate the manifestations of moderate religious discourse posted via visual blogs by young advocates who exploited the possibilities offered by social networks in reaching large segments of Muslim communities, and for this we analyzed a series of videos for the program Rameem, who is broadcasting on the YouTube channel of the preacher "Mustafa Hosni" during the month of Ramadan 2023 using the content analysis tool. The study has reached a series of results, the most important of which are: Doctrinal, legislative and ethical issues are among the most important topics that are dealt with, and the most prominent sources used are the Qur’an and the Sunnah of the Prophet, with reliance on persuasive, mental and emotional methods in conveying the meaning.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني، الدعاة الجدد، المدونات المرئية، اليوتيوب، تحليل المضمون ; Religious discourse; new advocate;, visual blogs; YouTube; content analysis.


مستوى التوقعات المستقبلية لدى الطالبات الأستاذات حول مهنة التدريس "دراسة ميدانية بالمدرسة العليا للأساتذة "

تاحوليت عادل, 
2024-04-01

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى توقعات الطالبات الأستاذات للمدرسة العليا "آسيا جبار" قسنطينة حول مهنة التدريس، وبيان الفروق في هذه التوقعات المستقبلية تبعا لمتغير التخصص العلمي (علوم/آداب)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات من إعداد الباحث الشيباني، عبد الزهرة باقر (2008)، وتكوّن مجتمع الدراسة من كل طالبات السنة الخامسة أستاذ تعليم ثانوي والبالغ عددهن (222) طالبة، وتم توزيع الاستبيان على عينة قوامها (104) طالبة بطريقة عشوائية بسيطة خلال السداسي الأول من السنة الجامعية 2022/2023. أظهرت النتائج أن مستوى التوقعات المستقبلية حول مهنة التدريس لدى الطالبات الأستاذات في المدرسة العليا للأساتذة "آسيا جبار" كان مرتفعا، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوقعات المستقبلية نحو مهنة التدريس تبعا للتخصص العلمي. Abstract: The current study aimed to reveal the level of future expectations among female student teachers at the Higher School of Teachers (ENS Assia Djebar-Constantine) regarding teaching profession, and to highlight the differences in these future expectations based on the scientific specialty variable (Sciences/Arts). To achieve the study’s objectives, the researcher used the descriptive approach, and a questionnaire prepared by researcher Chebani, Abdelzahra Baqer (2008), was used as a data collection tool. The study population consisted of all fifth-year female student teachers in secondary education, totaling (222) students, and the questionnaire was distributed to a sample of (104) students in a simple random sampling/manner during the first semester of the academic year 2022/2023. The results showed that the level of future expectations regarding the teaching profession among female student teachers at the Higher School of Teachers (ENS Assia Djebar) was high, and that there were no statistically significant differences in future expectations towards the teaching profession based on scientific specialty.

الكلمات المفتاحية: الت ; قعات المستقبلية ; مهنة التدريس ; الطالب الأستاذ ; المدرسة العليا للأساتذة


مفهوم الإنسان في التصوف الإسلامي عند حسن حنفي Human concept in Islamic Sufism according to Hassen hanafi

شنة أمال,  جباب محمد نور الدين, 
2024-04-09

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على موقف حسن حنفي من التصوف الإسلامي الذي يعتبر التصوف تجربة روحية تجعل المتصوف يعيش في هذا العالم الروحاني الذي يسعى من خلاله للوصول إلى مرحلة صفاء النفس والتقرب إلى الله. ومن هذه الغاية الروحانية بدأت الدراسات في الفكر العربي تسعى لإيجاد الأبعاد الإنسانية في التصوف الإسلامي وتحويله من تجربة فناء إلى تجربة بقاء وهو ما نجده عند حسن حنفي الذي عمل على استدعاء الانسان في التصوف من خلال الاهتمام به. The aim of this study is to identify a situation Hanafi of Islamic Sufism as it is considered Sufism experience spiritual make Sufi live in world spiritual aim to serenity itself for approach to God. It is to this aim started studies in Arab thought its purpose finding humanism in Islamic Sufism and translate from an experience courtyard to an experience for survival. This is what Hassan hanafi talked about it he called to present the human in Islamic Sufism by taking care of it.

الكلمات المفتاحية: التصوف ; الانسان ; الروح ; البقاء ; المتصوف ; Sufism ; human ; Sufi ; survival ; the spirit


مصادر تمويل وتموين الكنيسة الافريقية (250-411م)

قاطر وزنة, 
2024-04-05

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مصادر تمويل وتموين الكنيسة الإفريقية خلال الفترة الممتدة بين (250 و411م حتى تتمكن هذه المؤسسة الدينية من تأدية وظائفها ومهامها الدينية،الاجتماعية،الإنسانية الخ ،والكنيسة الإفريقية ليست معزولة عن هذا التنظيم فهي بدورها أدت مهام في المستوى سواء من ناحية نشر تعاليم الديانة المسيحية او الوقوف إلى جانب الفئات المحرومة أو المساهمة في تشجيع ومناصرة المسحيين للصبر لعمليات الاضطهاد التي مورست في حقهم عبر المراحل التاريخية المختلفة .سنحاول إعطاء لمحة حول نشاة وظهور الكنسية في المغرب القديم ،ثم معرفة مصادر التمويل والتموين قبل وبعد الانشقاق الديني الذي حدث في سنة 312م ،اين ظهرت كنسيتين:كنيسة كاتوليكية تحالفت مع السلطة السياسية التي دعمتها ليس فقط ماليا وماديا بل بالقوانين والمراسيم وكنيسة دوناتية رفضت تدخل الدولة في شؤونها رافعة راية الرفض للوجود الروماني في المنطقة وبالتالي واجهت صعوبات لضمان استمراريتها وديمومتها. الكلمات المفتاحية :التمويل ،التموين ،الكنيسة الإفريقية ،الكنيسة الدوناتية ،الكنيسة الكاثوليكية . Abstract: The Sources of Financing and Supplying the African Church during (250 - 411 AD) The study's aim is to identify the sources of financing and supplying the African Church during the period spanning from 250 to 411 AD, to enable this religious institution to perform its religious, social, and humanitarian duties. The African Church was not separate from this system; it too carried out duties in terms of disseminating Christianity teachings (catechisms), standing in solidarity with disadvantaged groups, and contributing to the encouragement and support of Christians as they endured persecution throughout various historical stages. We aim to provide a brief overview of the origin and emergence of the Church in ancient Maghreb, followed by an examination of its sources of financing and supplying prior to and after the schism that took place in 312 AD. Two churches emerged during this time: a Catholic Church that allied with the political power which supported it not only financially and materially, but also through laws and decrees; and a Donatist Church that refused state intervention and stood against Roman presence in the region, thereby facing challenges in ensuring its continuity and permanence. Keywords: financing, supplying, African Church, Donatist Church, Catholic Church.

الكلمات المفتاحية: يل التم ; ين ; الكنيسة الافريقية ; الكنيسة الد ; ناتية ; الكنيسة الكات ; ليكية ; التميل


L'évolution du français en Algérie : histoire, enjeux sociolinguistiques et impacts sur les identités et les rapports de pouvoir depuis la colonisation jusqu'à nos jours.

يسعد جويدة, 
2024-03-23

Résumé: Cet article propose une analyse approfondie de l'évolution du français depuis la période coloniale jusqu'à nos jours. Les débats actuels sur cette langue sont également abordés, en mettant en lumière les différentes positions et opinions qui s'opposent et les tensions qui en découlent, impliquant des enjeux linguistiques, politiques et identitaires, Enfin, l'article examine les implications de cette évolution linguistique sur les identités et les rapports de pouvoir en Algérie, soulignant les dynamiques complexes qui ont façonné la relation entre les différentes langues présentes dans le pays et leurs répercussions sur les représentations des Algériens.

Mots clés: Politique et dynamique linguistiques ; impact sociolinguistique ; langue française ; arabisation ; colonisation ; plurilinguisme ; bilinguisme


قلق الموت لدى المصابين بداء الايدز –دراسة ميدانية بالمستشفى الجامعي بتلمسان - مصلحة الأمراض المعدية-

بن سعد كريمة,  بشلاغم يحي, 
2024-04-02

الملخص: يهدف البحث لمعرفة مستوى قلق الموت لدى مرضى الإيدز بمصلحة الأمراض المعدية المتواجدة بالمستشفى الجامعي –تلمسان- إضافة لمعرفة الفروق في درجة قلق الموت التي تعزى إلى متغير الجنس. لتحقيق أهداف الدراسة تم إستعمال مقياس قلق الموت من إعداد الطالبة، وطبق على عينة إستطلاعية بلغ عددها (40) مصابا بداء الإيدز . باستخدام المنهج الوصفي على عينة قصدية من مرضى الإيدز بلغت (29) مصابا من الجنسين (12 إناث/ 17 ذكور) تراوحت أعمارهم بين (19-61 سنة) أسفرت الدراسة على النتائج التالية: يتسم قلق الموت لدى المصابين بداء الإيدز بولاية تلمسان بالإرتفاع وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة قلق الموت لدى المصابين بداء الإيدز تعزى لمتغير الجنس. The research aims to determine the level of death anxiety among AIDS patients at the Infectious Diseases Department of Tlemcen University Hospital. Additionally, it seeks to identify differences in the degree of death anxiety attributed to the gender variable. To achieve the study's objectives, a Death Anxiety Scale, prepared by the student, was employed and administered to a survey sample consisting of 40 individuals diagnosed with AIDS. Using a descriptive approach on a purposive sample of AIDS patients of both genders (12 females and 17 males) with ages ranging from 19 to 61 years, the study yielded the following results: Death anxiety among AIDS patients in Tlemcen is characterized by a high level of anxiety. There were no statistically significant differences in the degree of death anxiety among AIDS patients attributed to the gender variable.

الكلمات المفتاحية: قلق الموت ; داء الإيدز ; المصاب بداء الإيدز ; : Death Anxiety ; AIDS ; AIDS Patients.


توظيف الإعلام الرقمي في الحفاظ على الذاكرة الجماعية والهوية الوطنية: قراءة تحليلية Employing digital media in preserving collective memory and national identity: an analytical reading

خالفي نصيرة, 
2024-03-30

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد وتحليل وتفسير فاعلية توظيف الإعلام الرقمي في الحفاظ على الذاكرة الجماعية وهوية الأمة الجزائرية من الزوال والاندثار، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وتوظيف أداة الملاحظة وكانت أهم النتائج المتوصل إليها بالنسبة للباحث والمؤرخ المختص هو الاستثمار في المواد السمعية البصرية وتقديم المعلومـات والوثائق الخاصـة بالثورة التحريرية وإنجازاتها، وكذلك مراقبة ما يتم عرضه عبر مختلف وسائل الاعلام الرقمية، وتوظيف خوارزيمات اليوتيوب وغيرها من المواقع في التوثيق الإعلامي للثورة التحريرية. وفيما يتعلق بالمستخدمين فقد توصلت الورقة البحثية إلى أن المحافظة على الذاكرة الجماعية والهوية الوطنية يكون من خلال إحياء تواريخ مهمة في الثورة التحريرية، والتذكير بالبعد الإسلامي في الحركة الوطنية والثورة التحريرية والكثير من مواقف المجاهدين أثناء الثورة التحريرية، إلى جانب الاهتمام بالفن الشعبي كخطوة فعالة في ترسيخ الذاكرة الجماعية والهوية الوطنية، نتيجة لذلك، وتبعًا لهذه الورقة البحثية تم تقديم بعض التوصيات منها ضرورة توظيف الباحثين والمؤرخين لغة تناسب عصر الإعلام الرقمي لتحفيز الشباب على متابعة الأحداث التاريخية، كذلك يجب أن يكون المحتوى المقدم موثقًا ومهما ولا توجد اختلافات جوهرية حوله، بالإضافة إلى تفعيل صفحات يشرف عليها نشطاء جزائريون بلغات عديدة تشرح ما الذي حدث في الجزائر، بعيدا عن الرواية الفرنسية.Abstract: This paper aims to monitor, analyse and explain the effectiveness of the digital media use in preserving the collective memory and identity of the Algerian nation from disappearance and extinction, using the analytical descriptive method as well as the observation tool. The most important findings for the researcher and historian were the investment in audiovisual materials and the provision of information and documentation about the revolution and its achievements, as well as the monitoring of what is displayed through various digital media, the use of YouTube algorithms and other websites in the media documentation about the revolution.With regard to users, the paper found that the preservation of collective memory and national identity must be through the celebration of important dates during the revolution, the reminder of the Islamic dimension of the national movement and the revolution and many of the positions of the mujahedin during the revolution, as well as taking care about popular art as an effective step in the consolidation of collective memory and national identity. As a result, following this paper, some recommendations were made, including the need for researchers and historians to use a language suited to the digital media era in order to motivate young people to follow historical events. The content must also be well documented, substantial and without substantive controversies about it, in addition to the creation of websites supervised by Algerian in many languages explaining what happened in Algeria, far from the French narrative

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الرقمي؛ الذاكرة الجماعية؛ الهوية الوطنية، قراءة تحليلية ; Keywords: Digital Media; Collective Memory; National Identity; Analytical Reading


كشف الخداع باستخدام تقنية العبء المعرفي أثناء عملية التحقيق الجنائي

عط جمال محمد رشيد,  فقيه العيد, 
2024-04-04

الملخص: يتناول هذا المقال أهمية استخدام الأساليب المعرفية أثناء عملية التحقيق الجنائي للكشف عن الكذب والخداع من خلال إجراءات عملية تتمثل في فرض العبء المعرفي والضغط من خلال الطرح المكثف للأسئلة والأسئلة غير المتوقعة وجمع المعطيات والتركيز على بعض الصفات وغيرها من الأساليب، ومناقشتها في ضوء مختلف الدراسات السابقة، ويكمن الهدف في التعرف أكثر على أساليب كشف الكذب والخداع من خلال التركيز على بعض الاستنتاجات التي تفيد بطريقة أو أخرى في استخدام العبء المعرفي كأسلوب فعال في كشف الكذب أثناء عملية التحقيق الجنائي. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي النظري وذلك بتتبع مختلف الأدبيات التي تناولت بالبحث والدراسة الأساليب المعرفية ومدى موثوقيتها ونسبة فاعليتها أثناء عملية التحقيق الجنائي. وخلص المقال إلى أن استخدام العبء المعرفي أثناء عملية التحقيق الجنائي مفيد نسبيا في كشف الخداع وإدانة المشتبه بهم أو براءتهم، كما أن الخداع ليس أكثر صعوبة من الناحية المعرفية من قول الحقيقة. الكلمات المفتاحية: كشف الكذب والخداع؛ العبء المعرفي؛ التحقيق الجنائي Abstract This article treats the importance of using cognitive methods during the criminal investigation process to detect lying and deception, through practical procedures as imposing cognitive load, pressure through intensive and unexpected questions, focusing on collecting data, and some characteristics. The goal is to learn more about the methods of detecting lies and deception by focusing on some conclusions that are useful in one way or another in using cognitive load as an effective method in detecting lies during the criminal investigation process. Descriptive approach was relied upon by pursuing the various literatures that dealt with research and study of cognitive methods and their reliability and effectiveness during the criminal investigation process. The article concluded that using cognitive load during the criminal investigation process is relatively useful in detecting deception and convicting or acquitting suspects, and deception is not cognitively more difficult than telling the truth.

الكلمات المفتاحية: Keywords: detecting lies and deception; cognitive load; criminal investigation


العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المنبئة بنوعية الحياة -دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس-

الأحمر فاطمة الزهراء,  فارس زين العابدين, 
2024-04-04

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المنبئة بنوعية الحياة لدى عينة من الطلبة الجامعيين، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في القائمة العربية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية من إعداد عبد الخالق (2020) والصيغة المعربة لمقياس نوعية الحياة المختصر الصادر عن منظمة الصحة العالمية. وتمثلت عينة الدراسة في(ن=178) طالب وطالبة من جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، وأسفرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين العوامل الانبساط، القبول، التفتح، الاتقان ونوعية الحياة، وعلاقة ارتباطية سالبة بين عامل العصابية ونوعية الحياة. وأيضا تم التوصل إلى قدرة عوامل الشخصية (العصابية، القبول، الانبساط والاتقان) معا على تفسير ما نسبته 46% من التباين في نوعية الحياة، كما كشف التحليل العاملي الاستكشافي لمصفوفة الارتباطات بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ونوعية الحياة عن ثلاثة عوامل استوعبت 76.138% من التباين المشترك. وتوصي الدراسة بالمزيد من الفحص والتحقق من القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية بنوعية الحياة في مناطق جغرافية مختلفة وعينات متنوعة.

الكلمات المفتاحية: العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ; نوعية الحياة ; الطالب الجامعي


تجلّيات الأغنية الثورية في الأدب الشعبي الجزائري -مظاهر وخصائص لغوية-

بابا جمال الدين,  عميرات محمد أمين, 
2024-04-21

الملخص: يشكل الجانب الوطني والثوري جزءًا أساسيًا من الأدب الشعبي الجزائري، ذلك لأن الأغنية الثورية الشعبية نشأت في فترة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي. ولذلك، لا تزال الذاكرة الشعبية الجزائرية تحتفظ بالعديد من النصوص الوطنية التي تعبر عن حب الوطن ووحدة الشعب والارتباط به. بل إن أكثر هذه النصوص تتناول الأحداث الوطنية الكبرى، من فترة المقاومة إلى ثورة أول نوفمبر1954. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم لمحة عن الأغنية الثورية الجزائرية، والتي تعتبر مصدرًا تاريخيًا مهمًا في تدوين أحداث الثورة التحريرية (1954-1962). وتركز الدراسة بشكل خاص على أهم أشكال الأغنية الشعبية وأنواعها، ودور الأغنية الثورية في بناء الهوية الوطنية، مع إبراز أهم المظاهر والخصائص اللغوية لهذه الأغاني.

الكلمات المفتاحية: تجليات ؛ أغنية ثورية ؛ أدب شعبي ؛ مظاهر ؛ لغة