المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات

algerian journal of research and studies

Description

المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات مجلة دولية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية تصدر أربع مرات في السنة عن جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل، تسعى هذه المجلة بأن تكون في مستوى تطلعات النخبة الجامعية الجزائرية والعربية من خلال جعلها منبرا معرفيا تُنشر من خلاله الأبحاث والدراسات الجادة والتي تساهم في تقديم الإضافات العلمية في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تسعى المجلة الى أن تكون بمثابة المنبر الذي يجمع بين مختلف نخب الجامعة الجزائرية والعربية والدولية، بالإضافة إلى خلق جسور المعرفة الاكاديمية بين الأساتذة والطلبة الباحثين في مختلف تخصصات العلوم الانسانية والاجتماعية، وذلك بما تطرحه المجلة من القضايا والمشكلات العلمية التي تشكل الانشغالات المعرفية الكبرى على مستوى البحوث الأكاديمية، وبهذا تسعى المجلة الى توفير العديد من الدراسات والأبحاث الاصيلة والمتميزة التي من شأنها أن تكون انطلاقة نحو أبحاث جديدة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية. The Algerian Journal of Research and Studies is an international journal specialized in human and social sciences that is published four times a year (Quarterly) by the University of Mohamed Seddik Ben Yahia- Jijel. This journal seeks to meet the aspirations of the Algerian and Arab universities by making it an informative platform through which serious researches and studies are published. And give scientific addvalue in the research field of human and social sciences. The Journal raises issues and scientific problems that constitute the major cognitive concerns at Academic research, In order to seek to provide the university of many original studies and research and distinct that would be a breakthrough towards new research in the field of humanities and social sciences.

Annonce

تنبيــــــه

تنبيــــــــه

تنهي ادارة تحرير المجلة إلى كل المؤلفين الذين يودون النشر في المجلة أن يلتزموا بقواعد النشر الخاصة بها، والتي يمكن تحميلها من خانة تعليمات المؤلف على موقع المجلة.

ملاحظة : كل مقال يرسل للمجلة دون مراعاة شروط النشر فيه سوف يرفض قبل عملية التقييم العلمي.

شكرا للجميع 

The editorial team address all authors who wish to publish in our journal to abide by its publishing rules, which can be downloaded from the instructions for authors on the journal's website.

Note: Every article sent to the journal without regard to publication conditions will be rejected by the editorial team.
Thanks for all

23-09-2019


3

Volumes

9

Numéros

101

Articles


اللّغة العربية في ظل التعدد اللّغوي بالجزائر

مرية تونسي, 

الملخص: تعيش اللغة العربية في أيامنا الراهنة صراعا مريرا مع بقية اللغات العالمية، سواء في الوطن العربي أو في جميع أرجاء المعمورة، إلا أن المغرب العربي -الجزائر- يعتبر حالة شاذة في هذا، كون الصراع أزلي، بدأ منذ وطأت لغة الضاد أرض البربر، وبقي حتى الساعة، إلا أن هذا النزاع لم يمش على وتيرة واحدة، فقد بدأ عربيا-بربريا وأضحى عربيا-فرنسيا وأمسى عربيا-عربيا، بدأ الأول باعتبار العربية دخيلة على الأمازيغ لكن وأنّها لغة القرآن الكريم لم تفتأ هذه النار وأن خمدت، وثاني صراع كان بين لغة طاغية تبحث عن السلطة ولغة تقف لها بالمرصاد، أما أعنف نزال هو ذاك الذي يكون من الصلب، فقد أنجبت العربية من يحاربها، ويتّهمها بالركود، ويضربها في مقتلها حين يدرج لها ضرة في مراحل تعليمها الأولى، والمتهم الأوّل هو السياسات التعليمية المتبّعة، لذا سيتم تسليط الضوء عن واقع اللغة العربية في البيئة الجزائرية وما مدى تأثير التعدد اللغوي على ذلك؟ Today, the Arabic language is experiencing a bitter struggle with the rest of the world languages, The Arab Maghreb - Algeria - is an anomalous situation in this, since the conflict is old, it began since Arabic language came to the land of the barbarians, and has remained until now, but this conflict did not go at one pace, It began with an Arab-Berber, than Arab-French, after Arab-Arab, and the first accused is the educational policies followed. Therefore, the reality of the Arabic language will be highlighted in the Algerian environment.

الكلمات المفتاحية: التعدد اللّغوي، الازدواجية اللّغوية، اللّغة العربية، الصراع اللّغوي.


مستوى قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى متربص التكوين المهني دراسة ميدانية في معاهد ومراكز التكوين المهني

أميطوش موسى, 

الملخص: هدفت الدّراسة إلى معرفة مستوى قلق المستقبل لدى متربص التكوين المهني، والتعرف على ما إذا كان هناك فروق في مستوى قلق المستقبل بدلالة الجنس ونمط التكوين، تكونت عينة الدراسة من(274) متربص، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحث مقياس قلق المستقبل الذي أعدته الباحثة "فضيلة عرفات محمد السبعاوي" (2007)، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات باستعمال برنامج (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى قلق المستقبل لدى متربص التكوين المهني منخفض. - وجود فروق دالة إحصائيا بين المتربصين في الشعور بقلق المستقبل بدلالة الجنس، لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتربصين في الشعور بقلق المستقبل بدلالة نمط التكوين (اقامي أو تمهين). Résumé : L’objectif de la présente étude est de connaitre le niveau de l’anxiété de l’avenir chez les stagiaires de la formation professionnel, ainsi connaitre les différences de l’anxiété de l’avenir selon le sexe et le mode de formation (apprentissage et résidentiel). L’étude a été menée sur un échantillon de (274) stagiaires de la formation professionnel, choisi par hasard, le chercheur à utiliser le test du l’anxiété de l’avenir élaboré « Fadhila Arafat Mohamed el sabaoui » (2011), et après l’analyse statistique (spss), nous somme arrivé aux résultats suivants : - Le niveau de l’anxiété de l’avenir chez les stagiaires de la formation professionnel est faible. - Il existe des différences statistiques significatives entre les stagiaires dans l’anxiété de l’avenir selon le sexe (en faveur des garçons). - Il n’existe pas des différences statistiques significatives entre les stagiaires dans l’anxiété de l’avenir selon le mode de formation (résidentiel ou apprentissage). الكلمات المفتاحية: القلق، قلق المستقبل، متربص التكوين المهني. (L’anxiété, anxiété de l’avenir, le stagiaire de la formation professionnelle)

الكلمات المفتاحية: القلق ; قلق المستقبل ; المتربص ; التكوين المهني ’anxiété, anxiété de l’avenir, le stagiaire de la formation professionnelle)


اصلاح العقل السياسي عند محمد عابد الجابري

كعبش محمد, 

الملخص: خصص الجابري الجزء الثالث من مشروعه لنقد العقل العربي للعقل السياسي. فهو يعتبر أن كل جهد فكري محكوم بالفشل إذا أهمل أثر السياسة في توجيه الفكر وتحديد مساره ومن ثم ابتداع المنهج المناسب للتعامل مع التراث، إنه يعتبرأن أكثر الخلافات الدينية كان منبتها سياسيا بالأساس بدءا بقضية الإمامة وانتهاء عند صفات الله وحقيقة الإيمان، لذلك شكلت السياسة بالنسبة إليه ما يمكن اعتباره حكومة الظل التي ظلت تختلق لنفسها مجالا حيويا عبر الدين ومقولاته وهذا يمنحها شرعية القول والعمل.إن هذا البحث ينطلق من تفكيكي بنية العقل السياسي العربي عبر محددات القبيلة والعقيدة والغنيمة وينتهي بطرح جملة من البدائل التي تعيد للسياسة وظيفتها داخل إطار العقل العربي، واستعادة اللحظة الرشدية التي استثمرت فيها أوربا لبناء الديمقراطية وتخلفنا نحن عنها.

الكلمات المفتاحية: العقل السياسي ; القبيلة ; الغنيمة ; العقيدة ; الديمقراطية


السياسة الاستعمارية الفرنسية بالجزائر وانعكاساتها على الأوضاع الصحية والطبية خلال الثورة التحريرية 1954-1962.

محمدي محمد, 

الملخص: تروم هذه الدراسة التاريخية المتواضعة، محاولة هادفة لإماطة اللثام وكشف الستار عن واحدة من أهم القضايا والمسائل الانسانية التي عرفتها الثورة التحريرية الجزائرية طيلة سنوات كفاحها الطويلة والممتدة منذ اندلاع هذه الأخيرة في الفاتح نوفمبر 1954 وإلى غاية استقلال البلاد في الـ05 جويلية 1962، ويتعلق الأمر بالسياسة الاستعمارية المنتهجة ضد الجزائريين خلال الثورة التحريرية وما انعكس عنها من تداعيات سلبية على الواقعين الصحي والطبي بالنسبة لعموم الجزائريين والجزائريات، وبالمقابل من ذلك فالدراسة محاولة لتسليط الضوء على جهود "جبهة.ت.و" بصفة خاصة والثورة بصفة عامة في النهوض بالأوضاع الصحية المتدهورة لعامة الجزائريين، والسعي لضمان الحد الأدنى من الأدوية والوسائل والمستلزمات الطبية للتكفل بالحالات الطارئة والمستعجلة من هؤلاء المتضررين.

الكلمات المفتاحية: السياسة الاستعمارية ; الأطباء ; ، الصيادلة ; الواقع الصحي ; الثورة التحريرية.


استخدام الذكاءات المتعددة كمدخل لتحسين التحصيل والدافعية والميول في القراءة للصف التاسع بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان

سعود مبارك البادري الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في التحصيل الدراسي والدافعية والميول في القراءة، تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا من طلاب الصف التاسع الأساسي، وللتحقق من اثر المعالجة التجريبية تم استخدام مقياس مسح الدافعية، ومقياس مسح الميول، واختبار تحصيلي في القراءة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود تحسن دال إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية على متغيرات التحصيل الدراسي والدافعية والميول بعد التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات تخدم الحقل التربوي . ABSTRACT: The study aimed to explore the influence of using the strategies in teaching based on multiple intelligence theory in achievement, motivation and interests in Reading. The sample study consisted of (60) students of the ninth grade basic education.To investigate the effect of the multiple intelligence strategies on the experimental group the researcher used an achievement, motivation and interests in reading skills. This study reached an improvement occurred for the experimental group of the studying achievement, motivation and interest dimension after applying the test dimension. In the light of these conclusions, the study recommended with many commendations serves the educational field.

الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة ; التحصيل ; الدافعية ; والميول


ممارسة التعليم الثانوي في بعض دول العالم و سبل تطويره

بريمة علي, 

الملخص: تعتبر مرحلة التعليم الثانوي من أهم مراحل التعليـــــم المدرسي؛ فهي بمثابة مفترق الطرق بين أفاق التعليم الجامعي و عالم الشغل، و عليه اهتمت هذه الدراسة بتسليط الضوء على كيفية ممارسة هذا النوع من التعليم في بعض دول العالم، و هذا وفق منظور سوسيو- تاريخي، لمعالجة مؤشرات كفاءته الإنتاجية، فهذا النظام مفتوح على البيئة و يمكن تقويم و تحسين أدائه، من خلال تطوير مدخلاته، عملياته و مخرجاته؛ بإعداد أفراد ذوي كفاءات عالية لتحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية و إحداث ديناميكية اجتماعية في سوق العمل على المستوى الوطني و الدولي.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التعليم الثانوي، مخرجات التعليم الثانوي، التنمية، التنمية الاقتصادية. ; L’enseignement secondaire est Considéré comme l’un des paliers les plus importants du cursus scolaire. En fait, cette étape est un véritable carrefour entre les perspectives de l'enseignement supérieur et le monde du travail. Ainsi, cette étude se concentre sur la mise en évidence de la façon d'exercer cette phase de l'éducation dans certains pays du monde, en fonction d’ une perspective socio – historique, afin d'examiner les indicateurs de l'efficacité de sa productivité, Car ce système est ouvert à l’environnement, d’où la possibilité d’évaluer et améliorer son efficacité à travers le développement de ses ressources, ses processus et ses résultats, et ce, en préparant des individus hautement qualifiés pour la réalisation des exigences du développement économique et la création d'une dynamique sociale dans le marché du travail au niveau national et international. ; enseignement, enseignement secondaire, résultats de l’enseignement secondaire, développement, Développement économique.


المولد في المعجمات العربية دراسة لغوية

أستاذ مساعد جوان محمد محمد مهدي المفتي, 

الملخص: الحصانة التي كانت تتمتع بها اللغة العربية في قلب الجزيرة العربية, كانت سببها شبه العزلة التي كانت القبائل تعيشها، إلا أن هذه العزلة لم تدم، فقد أدت التجارة إلى اتصال العرب بغيرهم من الأمم، واستوردوا المزروعات والمصنوعات والأدوات المنزلية والأثاث وأدوات الزينة. ولم تكن لهذه الأشياء مسميات في اللغة العربية، فدعتهم الضرورة لاستعمال أسمائها التي كانت تستعمل في بلادهم، فدخلت هذه الأسماء إلى اللغة العربية، وأصبحت مولدة باعتبارها ليس أصلا في العربية وأنما نشأت فيها. وقد أطلق اللغويون القدماء لفظ المولد على الكلام غير الأصيل، فالمولد أو المولدة ليس أصلا في العربية على الرغم من التنشأة والتربية، فنجد الزمخشري يقول: ((كلامٌ مولدٌ: ليس من أصل لغتهم)).( ) ثم عممت الدلالة فأصبح المولد المحدث من كل شيء، واشتقت ألفاظ منها التوليد والمولدون وغيرها. وتكمن أهمية دراسة المولد في المعجمات العربية الى أن الألفاظ المولّدة لم تلق عناية من قبل اللغويين رغم كونها تعد جانبًا مهما من جوانب الثروة اللغوية وجانبًا من التطور الدلالي الذي يطرأ على الألفاظ.( ) ففي هذه الدراسة اخترنا ((المولد في المعجمات العربية دراسة لغوية))، وذلك لأن المعجمات العربية هي أوسع المصادر للمولد في اللغة وهي جامع لكثير من الألفاظ. وقسمنا البحث على عدة مباحث بدأنا فيه بالمقدمة، وثم التعريف بالمولد لغة واصطلاحاً، والمولد عند القدماء والمحدثين، والألفاظ التي فيها إثبات للمولد، وأيضاً الألفاظ التي فيها الشك بالمولد، وآخرها طريقة توليد الألفاظ في المعجمات العربية. وختمنا البحث بالنتائج التي توصلنا إليها، ثم المراجع التي اعتمناها في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: المولد ; المعجمات ; لغة


Means of conservation and restoration of archaeological glasses (Case of palace Ahmed Bey glasses - Constantine)

قبوب لخضر سليم, 

Résumé: The alteration of the glassy material resulting from extremely complex process involving both the chemical composition of glass and the environment to which it is submitted. In this context is our job to be focused on mechanisms for alteration of glass in water. The objective of this work is to provide some clarification on the first stages of alteration of glass exposed to the atmosphere and means of restoration of archaeological glass palace Ahmed Bey of Constantine. To assess and quantify the alteration of glasses, tests were conducted on samples of local archaeological glass such as chemical analysis RX glasses studied, the chemical durability, morphology by SEM and optical transmission, and an experimental accelerated deterioration in function of pH, time and temperature to understand glasses studied the faces various atmospheric factors. For means of restoration is the goal of this work, we opted for another method from sodium silicate (glass soluble), the results are translated by a spectral behavior of the transmission glasses studied, which confirms the effectiveness of the method applied.

Mots clés: Restoration, Conservation, Archaeological glass, Durability, environment, changes.


الباحث الأكاديمي العربي دحو وجهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري ودراسة الأدب المغربي القديم

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص البحث: جمع الأديب والباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور العربي دحو عدة صفات جعلته يتبوأ مكانة متميزة في عالم الأدب،والثقافة، حيث إنه كان أحد أبرز الذين اهتموا بالثقافة الشعبية،وركزوا جهودهم على جمع الشعر الشعبي في مختلف المناطق، فهو أحد العناصر النشيطة،والفاعلة في خدمة الحركة الأدبية، و العلمية في منطقة باتنة،والجزائر قاطبة بكفاءة،و جهد،ومثابرة،وصدق ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور العربي دحو إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، أثرى المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والتربوية،والثقافية. إنه واحد من الجامعيين الجزائريين الذين قدموا خدمات جليلة للأدب الجزائري، كما أنه من ألمع الشخصيات الأدبية، والثقافية الجزائرية منذ السبعينيات من القرن المنصرم، أسهم مساهمة فعالة في خدمة التراث الشعبي،ودراسة الأدب المغربي القديم، وتحقيق بعض الدواوين الشعرية المغربية، التي تكتسي أهمية بالغة،وقد تناوله الباحثون في مقالاتهم،وكتاباتهم على أنه أديب، ،أو أنه شاعر،وأكاديمي،و تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على بعض مصنّفات هذا العلم البارز من أعلام الأدب،والدراسة،والتحقيق في الثقافة الجزائرية، وتتناول في شقها الأول:جهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري،فتتحدث عن بعض مصنّفاته المتميزة في هذا الميدان ،وتُقدم في الشق الثاني منها بعض الإضاءات على منجزاته العلمية في مجال دراسة الأدب المغربي القديم. Research Summary: The writer and academic researcher Prof. Dr. Arabi Dahou gathered several qualities that made him occupy a distinguished place in the world of literature and culture, as he was one of the most prominent who interested in popular culture, and focused their efforts on collecting popular poetry in various regions, it is one of the active elements, and active in the service of literary movement The academic history of Professor Dahou extends to more than half a century, and during his scientific life, he enriched the Arab Library with a large number of literature, literary, educational and cultural contributions. He is one of the Algerian academics who have rendered great services to Algerian literature. He is also one of the brightest literary and cultural figures in Algeria since the 1970s. He has contributed actively to the service of folklore, the study of ancient Moroccan literature, and the realization of some Moroccan poems, which are of great importance. This paper aims to shed light on some of the prominent works of this science of literature, study, and investigation of Algerian culture. In its first part, it deals with its efforts in the service of Algerian folk poetry. It talks about some of its outstanding works in this field. In the second part, some of its highlights on its scientific achievements in the field of the study of ancient Moroccan literature are presented.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دحو ،الأكاديمي، الأدب ، المغربي ،القديم ، جهوده، خدمة. ; Keywords: Dahu, academic, literature, Moroccan, ancient, his efforts, service.


مقامة الأمير عبد القادر الصوفية مكاشفة الرموز وثقاف الدلالات

لعور كمال, 

الملخص: كان للأمير عبد القادر باع طويل في مقام التصوف بقدر ما كان له مقام في الجهاد عند احتلال البلاد، فقد تسلح بمختلف المجاهدات وهو الذي أراد أن يصير مقدم الطريقة القادرية فإذا بالأقدار تختار له أن يكون مؤسس دولة الجزائر، وقد عرف عن الأمير أنه شاعر تمكن من القريض في وقت شحت ينابيعه حتى كاد أن يكون محي الشعر العربي رفقة البارودي لكنه أيضا ناثرا من طراز رفيع، حتى صار في نظر بعض النقاد من أرباب البيان في بداية العصر الحديث، ومن هنا يتمخض سعينا إلى التعرف على الأمير الناثر لا الشاعر، فنتبين كيف اختط صوفيته نثرا وكيف انعكس إبداعه البياني من خلال فن المقامة الشهير، من أجل تتبع دلالات رموزه المندسة في هذا الجنس الأدبي. résumé Le prince Abdul Qadir a eu une longue expérience du soufisme autant que du Jihad pendant l'occupation du pays, il s'est armé de divers mécanismes qui voulaient devenir le fondateur de la méthode soufie Qadiriya et le destin choisit d'être le fondateur de l'État d'Algérie. On savait de l'émir qu'il était un poète qui gérait la poésie au moment de sa retraite, jusqu'à devenir presque un rajeunisseur de la poésie arabe accompagné de Baroudi. Mais il écrit aussi une prose de haute qualité. Par conséquent, nous cherchons à identifier le prince soufi à travers sa prose, et nous découvrirons comment son soufisme a été publié en tant que prose et comment sa créativité a été reflétée à travers le célèbre art de Maqamat afin de retracer la signification de ses symboles cachés dans ce genre.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التصوف، الأمير عبد القادر، المقامة العربية، النثر ; Soufisme, prince Abdul Qadir, arabe Maqamat, prose


A Guide In Teaching English Literature for University Learners: Case Study: The Glass Menagerie for Tenessee Wiliams

Boukhatem Hassiba, 

Résumé: This article introduces two interrelated didactical approaches that university teachers of literature can follow to help their students carry out Academic literary analyses. The first approach is based on The Implied Reader Theory (I.R.T) for the Indian Professor of Literature Gayatri shakravotri Spivak. The second is based on Systemic Functional Grammar (SFG). The aim is to help students move naturally and easily from simply summarizing works of literature to critically studying literary texts. These applications to literary knowledge represent the first step. The second step is argumentation and analysis. The last but not the least would be the acute and sophisticated use of language and expression along with the right structures and the clean grammar. These approaches can be particularly useful if applied properly within the L.M.D system. A system based primarily on the logic of Competence Résumé en Français: Titre: Un Guide Dans L’enseignement De La Littérature Anglaise Pour Les Etudiants Universitaire : Cas D’étude : Les Animaux En Cristal de Tenessee Wiliams Cet article introduit deux approches didactiques interliées que les enseignants universitaires de littérature peuvent suivre pour aider leurs étudiants à travailler l’analyse littéraire académique. La première approche est basée sur la théorie du lecteur impliqué (T.L.I) pour la professeur Indienne en littérature Gayatri shakravotri Spivak. La deuxième est basée sur la grammaire fonctionnelle systémique (G.F.S). le but est d’aider les étudiants à sortir naturellement et facilement du résumé des travaux littéraires à l’étude critique des textes littéraires. Les applications sur le savoir littéraire représentent le premier pas. Le deuxième pas est l’argumentation et l’analyse. Le dernier pas mais pas le moindre serait l’usage aigu et sophistiqué de la langue et expression à travers des structure correctes et une grammaire juste. Ces approches peuvent être particulièrement bénéfiques si elles sont appliquées correctement selon le système L.M.D ; un système basé nécessairement sur la logique de Compétence.

Mots clés: (I.R.T ; (S.F.G) ; literary knowledge ; argument ; analysis ; right structures ; clean grammar ; competence


الأكلة الشعبيّة وأبعادها السياحية والثقافية ــ ومضة Sim، الذوق الدائم أنموذجا ـــ

شنيقل عقيلة, 

الملخص: يزخر التراث الشعبي الجزائري بموضوعات عديدة، تحتاج للمساءلة والكشف قصد التشهير بها من جهة وكشف المضمر الثقافي والطابع السياحي من جهة أخرى، ومن بين هذه المضامين الأكلة الشعبية "الكسكس" ذات البعد العالمي كموروث مادي يميز المنطقة، ولهذا الكنز الشعبي حضور كبير في ومضات الإشهارية التلفزيونية التي تحاول تسويقها وتعريف الآخر بها في ومضات جمالية، وهذا ما نسعى إليه في هذه الدراسة الموسومة ب الأكلة الشعبية وأبعادها السياحية والثقافية، وقد اخترنا للدراسة إرسالية سيم الذوق الدائم، لإبراز الجانب الخفي منها وإجلاء أبعادها السياحية و الثقافية . Summary The Algerian folklore is rich in many topics, which need accountability and disclosure in order to defame them on the one hand and reveal the cultural and tourist track on the other hand, among these contents popular food "couscous" of a global dimension as a material inheritance characterizes the region, and this popular treasure presence in the flashes of television advertising We try to market and introduce the other in aesthetic flashes, and this is what we seek in this study tagged popular food and tourist and cultural dimensions, we have chosen to study the mission of the permanent taste, to highlight the hidden side of them and evacuate the dimensions of tourism and cultural

الكلمات المفتاحية: التراث ; الأكلة الشعبية ; الأبعاد السياحية ; البنى الثقافية.


مکافحة الإستعمار في أشعار الشاعر المغربي محمد عبدالرحمن الحلوي "دیوان أوراق الخریف نموذجاً"

ضیایی سیمین,  خضری علی, 

الملخص: لقد كان الإستعمار منتشراً بصورة واسعة في فترة من الزمن ومع نهاية القرن التاسع عشر، کانت البلدان المستقلة حالیاً والمعروفة ببلدان العالم الثالث في قارات آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، تحت سلطة الدول الغربية الإستعمارية بشكل مباشر أو غير مباشر. والمغرب لعبت دوراً هاماً في شمال القارة الأفريقية وذلک لمرکزها الجغرافي والجذري في التاريخ، ولكن الدول الأوروبية قامت بالعدوان علیها في القرن التاسع عشر ومن هنا بدأت الجهود التدريجية في سبیل إستقلال البلاد. ومع هذه الأحداث، لم یرض الشاعر المغربي محمد عبد الرحمن الحلوي بالأوضاع الراهنة فتأثر بشدة ببيئته الفكرية وعطف أفكاره ومشاعره على القضايا الاجتماعية والسياسية وبرزها في اطار فني شعري. سنقوم في هذا البحث بدراسة أشعار الشاعر المغربي وفقاً للمنهج الوصفي- التحليلي واستخلاص وتحلیل أهم اتجاهات الشاعر حیال سياسات الظالمين. واستناداً إلى نتائج البحث، يعتبر محمد عبد الرحمن الحلوي أحد الشعراء السياسيين الاجتماعيين الذين انتقدوا المستعمرين بصراحة ووضوح في قصائده وتقدموا في سبیل التعدیلات، وكذلك کانت أفكاره المناهضة للإستعمار بارزة في أشعاره. وتشير نتائج أخرى في هذا البحث إلى أن الشاعر يعتقد بأن الناس يلعبون دوراً رئيساً في الحرب ضد الإستعمار، وکذلک یساهم الأطفال في هذا النضال باعتبارهم دعامة المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الکلمات الأساسیة: الشعر العربي المعاصر،مکافحة الإستعمار، محمد عبدالرحمن الحلوي، دیوان«أوراق الخریف».



Les 10 articles les plus téléchargés