المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات


Description

The Algerian Journal of Research and Studies is a non-profit , peer-reviewed, international journal specialized in human and social sciences, published in both paper and electronic format .Our open-access journal is published four times a year (Quarterly; March, June, September, December) in Arabic, English and French by the University of Mohamed Seddik Ben Yahia- Jijel. This journal strives to live up to the aspirations of the Algerian, Arab and international universities by making it an informative and discussion forum featuring serious and original studies and pieces of research are published. thus providing a scientific added value in the research domain of human and social sciences. The Journal is committed to publishing papers which raise issues and tackle scientific problems that are related to the major and timely concerns of Academic research in our domain.Our overall aim is to contribute to advancing knowledge in our broad domain of expertise-the human and social sciences- and to create, advance ,and share world knowledge in research academia. Special thanks should go to all those who have contributed or will contribute to the continuity and thriving of our journal. Needless to say that the opinions expressed in the papers and articles published herein do not necessarily reflect the views of the journal.

Annonce

تنبيــــــه

تنبيــــــــه

تنهي ادارة تحرير المجلة إلى كل المؤلفين الذين يودون النشر في المجلة أن يلتزموا بقواعد النشر الخاصة بها، والتي يمكن تحميلها من خانة تعليمات المؤلف على موقع المجلة.

ملاحظة : كل مقال يرسل للمجلة دون مراعاة شروط النشر فيه سوف يرفض قبل عملية التقييم العلمي.

شكرا للجميع 

The editorial team address all authors who wish to publish in our journal to abide by its publishing rules, which can be downloaded from the instructions for authors on the journal's website.

Note: Every article sent to the journal without regard to publication conditions will be rejected by the editorial team.
Thanks for all

23-09-2019


4

Volumes

13

Numéros

157

Articles


إسهامات مدراء المدارس الثانوية في بناء البرنامج الإرشادية

عينو عبدلله,  عبدلي أحلام, 

الملخص: ملخص الدراسة:  هدفت الدراسة هذه إلى معرفة إسهامات مديري المدارس الثانوية في بناء البرنامج الإرشادية،وقد تكونت العينة من 54 مدير ومستشار،تم استخدام الاستبيان،الأساليب الإحصائية المستعملة هي اختبارات الفروق،أظهرت الدراسة النتائج الآتية: يساهم مديري المدارس الثانوية في بناء البرنامج الإرشادية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المهنة،ولا توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي. كلمات مفتاحية: إدارة ،برنامج ،بناء ،إرشاد، تلميذ Study Summary:This study aimed to know Contributions of the secondary school directors in building guidance programs ,the sample consisted of 54 directors and consultants, the questionnaire was used ,the statistical methods used are the difference tests ,the study revealed the following results: the secondary school directors contribute to building guidance programs ,there are statistically significant differences attributed For profession variable, and there are no differences attributed to the variable of scientific qualification. Keywords: management, program, building, guidance, student .

الكلمات المفتاحية: إدارة ،برنامج ،بناء ،إرشاد، تلميذ


عناد الأطفال كسلوك طبيعي وكمشكلة.

براك صليحة, 

الملخص: الملخص : يعد العناد عند الطفل مظهرا من مظاهر النمو السوي إذا ظهر بين سن السنتين وست سنوات، بسبب سعي الطفل إلى توكيد ذاته وبناء شخصيته المستقلة عن الآخرين، والمطلوب من الآباء هو إجادة التعاطي معه حتى لا يتحول إلى مشكلة من خلال إشعار الطفل بالحب،الاستماع إلى انشغالاته واستخدام اللغة الهادئة والمنطق عند التعامل معه مع مراعاة خصائص نموه. أما إذا استمر بعد ذلك فيعد مشكلة،وفي هذه الحالة يكون التدليل،الحماية الزائدة،القسوة ،الإهمال و الإجبار وراءه بالإضافة إلى وجود نموذج يقتدي به الطفل و كذلك كثرة طلبات الآباء و تعارضها مع رغبات الطفل. يتخذ العناد لدى الطفل أشكالا عدة منها:الرفض،التجاهل،المماطلة،الإصرار على أمر ما،أو القيام بعكس ما هو مطلوب. وبما أننا في عصر المعلومات فإن الآباء أصبحوا أكثر معرفة ووعيا به كسلوك طبيعي وكمشكلة لتوفر المعلومات وسهولة الاطلاع عليها، لكن هذا لا يغني عن الحاجة إلى أخصائي نفسي لاختلاف سبب/أسباب العناد من طفل لآخر،ولا عن الحاجة إلى دورات تدريبية مختصة لعجز بعض الآباء عن تحويل معارفهم إلى ممارسات. الكلمات المفتاحية : الطفل ، مشكلة ، العناد ،السلوك. Abstract: stubbornness is normal behavior before the age of two years until the age of six; child uses it in this age as a means to show his independence and to assert his self. It becomes problem after the age of six. In the two cases, the stubbornness takes the form of refusal or delay or insistence on something. The over protection, negligence, severity and indulgence are the major causes of stubbornness as problem besides the bad modeling, the multiplicity of demands, the use of compulsion and the contradiction between the demands of parents and the desires of child . In our age the information about the stubbornness become available, and this makes the parents more aware of it as normal behavior and as problem but this never reduces the need to psychologist or to training sessions for many causes. Key words: child, problem, stubbornness, behavior.

الكلمات المفتاحية: الطفل ; مشكلة ; العناد ; السلوك


ظاهرة الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها على الأمن الإنساني: قراءة لمؤشرات الظاهرة في بلدان ثورات الربيع العربي.

طالة لامية, 

الملخص: ت تغير مفهوم الأمن فأصبح بدلا من طابعه العسكري (التدخل الداخلي، الغزو....)، أصبح يمثل بعدا إنسانيا فالدول مهددة من قبل أفراد، وليس من قبل دول أخرى، حيث ارتبط مفهوم الهجرة غير الشرعية بانتشار الجريمة والأوبئة وكل الآثار الاجتماعية والأمنية والاقتصادية السلبية على المجتمعات المستقبلة للمهاجرين غير الشرعيين الأمر الذي أدى إلى عقد العديد من الاتفاقيات والتدابير بين البلدان المصدرة لهؤلاء المهاجرين والبلدان المستقبلة لهم بغية مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مع تمحور التدابير فقط في الإجراءات الأمنية الصارمة وبعض اتفاقيات الشراكة التي لا تعكس الإرادة السياسية في مكافحة الهجرة غير الشرعية بالقضاء على أسبابها. ومن جانب آخر لم تنجح دول الثورات العربية في أن تضع حدا للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها، بل على النقيض، زادت الفجوة بين الطبقات المجتمعية المختلفة في بعض المجتمعات العربية، وتصاعدت معدلات الفقر ونسب البطالة في البعض الآخر، وهو ما انعكس على زيادة النزعة نحو الهجرة عبر طرق غير شرعية، سواء إلى دول داخل المنطقة العربية، أو إلى الدول الأوروبية، بهدف الحصول على فرص حياتية ومعيشية أفضل، أو حتى للبحث عن ملاذ آمن لمواجهة التحديات الأمنية. Abstract: The concept of security has changed, instead of its military nature (internal intervention, invasion…), it has become a human dimension. States are threatened by individuals, not by other countries. This has led to the conclusion of many agreements and measures between the countries of origin and destination of migrants in order to combat the phenomenon of illegal immigration, with measures focused only on strict security measures and some partnership agreements that do not reflect Political will in the fight against illegal immigration, the elimination of its causes. On the other hand, the countries of the Arab revolutions did not succeed in putting an end to the economic and social problems that they suffer from. On the contrary, the gap between the different societal classes in some Arab societies increased, and poverty rates and unemployment rates increased in others, which was reflected in the increase in the trend towards Immigration via illegal roads, whether to countries within the Arab region, or to European countries, with the aim of obtaining better life and living opportunities, or even to search for a safe haven to meet security challenges.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، الأمن الإنساني، الربيع العربي، اللاجئين. ; Keywords: Illegal Immigration, Human Security, the Arab Spring, refugees


معارك جيش التحرير ضد الجيش الفرنسي في المناطق الجنوبية لبرج بوعريريج إبان الثورة التحريرية 1954-1962. "معركة أولاد حامة بالعش 21 جويلية 1955 أنموذجاً" Military battles of the Libération Army against French colonialisme in the South régions of Bordj Bou Arreridj dring the libération révolution. 1954-1962. The Battle of Oulad Hama in El euch South of Bordj Bou Arreridj, on 21 July 1955, as a model.

محمدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية التعريف بالجهود العسكرية والثورية التي نهض بها جنود وقادة جيش التحرير الوطني، في مجابهة قوى الاحتلال الفرنسي بالمناطق الداخلية للجزائر خلال مرحلة الثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، ويتعلق الأمر بتسليط الضوء على أولى وأكبر المعارك العسكرية للثورة التحريرية على الجهة الجنوبية من منطقة برج بوعريريج، أين شهدت المنطقة المذكورة أطوار معركة عسكرية غير متكافئة الأطراف بين ثلة من جنود جيش التحرير في مقابل ترسانة عسكرية فرنسية مجهزة بأحدث الأسلحة والمعدات الحربية، هؤلاء القادة العسكريون الذين كانوا في مهمة ثورية تنسيقية بين المناطق الثورية بأمر من قائد منطقة الأوراس (مصطفى بن بولعيد)، فكانت معركة أولاد حامة بالعش في 21 جويلية 1955 محطة لاستشهاد ستة (6) من زعماء الثورة وقادتها العسكريين ، في حين أسر الأربعة (4) الباقين منهم لدى السلطات الاستعمارية حتى تاريخ وقف إطلاق النار في 19 مارس 1962.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ; برج بوعريريج ; اولاد حامة ; الاستعمار الفرنسي ; المعارك العسكرية


القيم التربوية في نصوص فهم المنطوق –حضورها وغيابها-

بوسغادي حبيب, 

الملخص: من يتأمل كتب الجيل الثاني من التعليم المتوسط يجد أنّ هناك بعض التغييرات، حيث استحدثت مفاهيم جديدة على مستوى فهم النص، وما يعنينا في هذه الورقة هو فهم المنطوق الذي نعتقد أنه موضوع يكتسي أهمية بالغة في ظل المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني، وهو ما جعل الهيئات الوصية تقدم هذا الميدان على بقية الميادين الأخرى، لأنّها استشعرت أنّه الحل الأمثل لإكساب المتعلمين القدرة على التعبير السليم، إضافة إلى اهتمامها البالغ بموضوع القيم الذي هو الركيزة الأساس في بناء الفرد والمجتمع وتكوينه تكوينا يجابه به أطوار الحياة. هذا ما جعلنا نطرح الأسئلة التالية: ما هي القيم التي يراد غرسها في المتعلمين؟ وهل وُفّقت النصوص المقترحة في ميدان فهم المنطوق من إكساب المتعلمين قيما تربوية وأخلاقية ووطنية؟ وهل السلوكات غير المطمئنة التي يقوم بها المتعلمون – في ظل التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي – كانت الدافع وراء الاهتمام بالقيم؟ ستتبع الورقة البحثية جل النصوص الواردة في كتاب السنة الثالثة من التعليم المتوسط، وتحاول إبراز القيم الواردة فيها، متناولة كل ذلك بالدراسة والتحليل.

الكلمات المفتاحية: فهم المنطوق.، القيم التربوية.، كتاب السنة الثالثة متوسط.، الحضور ,.الغياب.


صورة قناة الجزيرة الإخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. دراسة تحليلية لصفحات الفايس بوك لعينة من إعلاميي قناة الجزيرة الإخبارية.

حمدي محمد الفاتح,  شتوان مراد, 

الملخص: Abstract: This scientific study aims to find out the image of the Al-Jazeera news channel via the Facebook site by analysing a sample of facebook pages and the accounts of the media professionals who work there, and highlighting the interest of these workers to republish their programs or any material related to the channel. By analyzing about thirty pages and accounts, we can know the image drawn by these people on the channel via the Facebook site, especially since Al Jazeera is one of the main news channels in the Arab region. Recently, however, the channel has experienced a noticeable decline in viewing due to its coverage of the Arab revolutions, accordingly, the study aims to find out the extent of the audience's interaction with what is published from the media material via these accounts about the channel, and since the majority of accounts and media pages have a significant number of followers, this interaction with the publications can have a positive impact on the channel's image in social media, and this is what the study will reveal through the use of the content analysis method. Keywords: mental image, Al-Jazeera news channel, social media, Facebook, media professionals. ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة العلمية إلى معرفة الصورة التي تتجلى بها قناة الجزيرة الإخبارية عبر موقع الفايس بوك وذلك من خلال تحليل عينة من صفحات وحسابات الإعلاميين العاملين بها، وإبراز مدى اهتمام هؤلاء العاملين بإعادة نشر برامجهم أو أي مادة لها علاقة بالقناة، فمن خلال تحليل ثلاثين صفحة وحساب، يمكننا التوصل إلى معرفة الصورة التي رسمها هؤلاء عن القناة عبر موقع الفايس بوك، وخصوصا وأن قناة الجزيرة تعتبر من القنوات الرائدة في مجال تقديم الأخبار في المنطقة العربية، ولكن مؤخرا شهدت القناة تراجعا ملحوظا من حيث المشاهدة بسبب تغطيتها للثورات العربية، كما تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تفاعل الجمهور مع ما يتم نشره من مواد إعلامية عبر هذه الحسابات حول القناة، لأن أغلبية حسابات وصفحات الإعلاميين لها عدد معتبر من المتابعين، وهذا قد يكون لذلك التفاعل مع المنشورات انعكاس إيجابي على صورة القناة في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما ستكشف عنه الدراسة من خلال استخدام منهج تحليل المحتوى. الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية، قناة الجزيرة الإخبارية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، الإعلاميون.

الكلمات المفتاحية: mental image, Al-Jazeera news channel, social media, Facebook, media professionals. ; الصورة الذهنية، قناة الجزيرة الإخبارية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، الإعلاميون.


أثر تطبيق التعليم عن بعد في جامعة حائل الذي فرضته جائحة كورونا من وجهة نظر الطالبات أنفسهنَّ

دكتوره رشا سامي خابور,  استاذ عمر سامي خابور, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على أثر تطبيق التعليم عن بعد في جامعة حائل من وجهة نظر الطالبات أنفسهن في ظل جائحة كورونا، والتعرف إلى ايجابياتها وسلبياتها، وكيفية تطبيقها واستمرارها ومقترحات لنجاحها. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانه وأسئلة المقابلة وجرى التحقق من صدقها وثباتها. ووزعت بالطريقة العشوائية على عينة الدراسة مكونه من (118) طالبة في جامعة حائل فرع الشملي. وأظهرت نتائج الدراسة أن أثر تطبيق التعليم عن بعد على طالبات جامعة حائل من حيث التأثيرات السلبية حيث جاءت الفقرة ''أبعدتني عن ممارسة التعلم التعاوني وغيرها من طرائق التعلم'' في المرتبة الأولى، أما من حيث التأثيرات الإيجابية جاءت الفقرة ''طورت مهاراتي الحاسوبية'' في المرتبة الأولى. وأن أكثر أنواع الأجهزة التي تستخدمها لتعلم عن بعد هو الهاتف النقال، كما أن الطالبات يفضلن تطبيق التعلم عن بعد مع الأصدقاء، ويعتقدن أن هناك إمكانية لتطبيق التعليم عن بعد واستمرارها، أما المقترحات حول دور الجامعة في تفعيل التعليم عن بعد لتصبح تجربة ناجحة وأكثر نجاحا جاءت الفقرة ''تقوية النظام المستخدم (لبلاك بورد) في الجامعة بحيث تصبح بيئة تعليمية فاعلة الكترونيا'' بالمرتبة الأولى.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; جائحة كورونا ; جامعة حائل


جودة الحياة لمعلمي مرحلة الأساس بمحلية شرق النيل

الاستاذ مالك يوسف مالك بخيت, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة جودة الحياة لمعلمي مرحلة الاساس بمحلية شرق النيل، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الحياة التى يمكن أن تعزي لمتغير (النوع، المؤهل الاكاديمي ، سنوات الخبرة) ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث باتباع المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها، وتكونت العينة من (240) معلم ومعلمة تم اختيارهم بواسطة العينة العشوائية الطبقة، قام الباحث بتصميم مقياس جودة الحياة، وتم تحليل البيانات بواسطة المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) المتمثلة في الاساليب التالية: اختبار (ت) للعينة الواحدة، اختبار مان ويتني، اختبار (ف) لتحليل التباين الاحادي، وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: تتسم جودة الحياة لمعلمي مرحلة الاساس بمحلية شرق النيل بالارتفاع، لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في جودة الحياة تعزي لمتغير النوع والمؤهل الاكاديمي وسنوات الخبرة، وختمت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة ; معلمي ; مرحلة الاساس ; محلية شرق النيل


الأبعاد السوسيو- ثقافية في الإعلانات التلفزيونية العربية- دراسة سيميولوجية-

مسمة فاطمة,  عزوز هند, 

الملخص: يعتبر الإعلان نشاطا اتصاليا مهما في عصرنا الحالي، وقد ازدادت أهميته مع التطور الحاصل في ميدان تكنولوجيا الإعلام والاتصال التي ساهمت في إحداث تحولات على بنية الرسالة الإعلانية من حيث تصميمها وإنتاجها ويعد الإعلان التلفزيوني أكثر الأشكال الإعلانية تأثيرا على سلوك المتلقي، بفضل الخصائص التي تتمتع بها الصورة التلفزيونية، والرسالة الإعلانية التلفزيونية إذ تم تحليلها سيميولوجيا نجدها تحمل رموزا ودلالات سوسيوثقافية، ومن هذا المنطلق توجهت دراستنا لتحليل الرسالة الإعلانية التي تبث عبر القنوات الفضائية العربية، وقد اتخذنا قناةmbc1 أنموذجا لدراستنا، وقد وصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: الإعلانات محل الدراسة ابتعدت عن استغلال جسد المرأة في الترويج لمنتجاتها، اعتمدت الإعلانات محل الدراسة التي بثتها قناة mbc1 على الفضاء السيكولوجي العائلي في الترويج لمنتجاتها لم تركز الإعلانات على المنتج بذكر خصائصه ومميزاته بل اعتمدت بشكل كبير على استراتيجية مكسب المستهلك. Advertising is nowadays, known as an important communication activity whose importance has increased in parallel to the development in information and communication technologies field. This later which has contributed in some shifts and changes on the stracture of the advertising message, in terms of design and production as well. And tv advertising is the form of adverting that affects the receiver’s behaviour most, due to the characteristics of tv image,And if we came to analyze the advertising message simioticly, we would find that it contains some socio-cultural significations from this point, this study has been oriented to analyze the advertising message that is broadcast on the Arab sattelite channels, taking mbc1 as a model for this study. We have reached a number of results, the most important of which are: The advertisements under study have moved away from the exploitation of the woman’s body to promote their products,The advertisements broadcast on the mbc1 channel, in their presentation of the product, relied on, The psychological family space to promote their products, The ads did not focus on the product by mentioning its characteristics and features, but rather relied heavily on the consumer gain strategy.

الكلمات المفتاحية: الأبعاد السوسيوثقافية، الإعلان، الإعلان التلفزيوني، القنوات الفضائية العربية.


التسويق الاجتماعي عبر الفيس بوك لتوعية بوباء كورونا في الجزائر. دراسة وصفية تحليلية لصفحة الدكتور عيادة عبد الحفيظ

ركروك خولة,  جبابلية ياسين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يؤديه التسويق الاجتماعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بوباء كورونا، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل عينة من المنشورات الخاصة بالتوعية الصحية ضد كوفيد19 على الصفحة الرسمية للدكتور عيادة عبد الحفيظ عبر موقع الفايسبوك، وبعد القراءات الدلالية للمنشورات عينة الدراسة بينت النتائج أن حملات التسويق الاجتماعي عبر صفحة الدكتور كان لها مساهمة كبيرا في نشر الوعي الصحي ضد وباء كورونا. This study aimed to identify the role that social marketing plays through social networks in raising awareness of the Corona epidemic To achieve this goal, a sample of publications on health awareness against COVID-19 was analyzed on the official page of Dr. AYADA Abdelhafid, After the semantic readings of the publications of the study sample; the results showed that the social marketing campaigns through the doctor’s page had a great contribution to spreading health awareness against Corona epidemic

الكلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي ; شبكات التواصل الاجتماعي ; التوعية ; التوعية الصحية ; وباء كورونا ; Social marketing ; Social networks ; Awareness ; Health Awareness ; Corona epidemic


اتجاهات طلبة الصف الثاني عشر بمدارس محافظة جنوب الباطنة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كوفيد 19 ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهم

البادري سعود مبارك, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الصف الثاني عشر نحو التعليم المدمج ومعوقات استخدامه في ظل جائحة كوفيد 19، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج ومعوقات استخدامه في ظل جائحة كوفيد 19 وفق متغيرات النوع الاجتماعي ومواد الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (813) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر ليطبق عليهم استبانة الكترونية ذات رابط على منصة google classroom. أظهرت النتائج ان مستويات اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا 19 كانت بدرجة كبيرة، وان معوقات استخدامه كانت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج ومعوقات استخدامه في ظل جائحة كورونا 19 وفقا لمتغير النوع الاجتماعي. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) حول اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج ومعوقات استخدامه في ظل جائحة كورونا 19 وفقا لمتغير مواد الرياضيات لصالح التطبيقية. وبناء على نتائج الدراسة تم رفد الحقل التربوي بعدة توصيات ومقترحات للتغلب على معوقات استخدام التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا 19، وتعزيز اتجاهات الطلبة نحوه. Abstract: The study aimed to identify the Attitudes of twelfth grade students towards blended Learning and the obstacles to its use in light of the COVID 19 pandemic, and to reveal statistically significant differences in the level of students ’attitudes towards blended learning and the obstacles to its use in light of the COVID 19 pandemic according to gender and mathematics variables. The study sample consisted of (813) students from the twelfth grade, to apply an electronic questionnaire with a link on the google classroom platform. The results showed that the levels of students ’attitudes towards blended learning in light of the COVID 19 pandemic were highly significant, and that obstacles Its use was of a moderate degree, and there were no statistically significant differences about students ’attitudes towards blended learning and the obstacles to its use in light of the COVID 19 pandemic according to the gender variable. While there were statistically significant differences at a level less than (0.05) about students' attitudes towards blended learning and the obstacles to its use in light of the COVID 19 pandemic, according to the variable of mathematics subjects in favor of applied. Based on the results of the study, the educational field was provided with several recommendations and suggestions to overcome the obstacles to using blended learning in light of the COVID 19 pandemic, and to enhance students' attitudes towards it.

الكلمات المفتاحية: اتجاهات ; التعليم المدمج ; جائحة كورونا ; معوقات


علم السجون: قراءة سوسيولوجية في المقاربات العلمية

شريك مصطفى,  عجرود كريمة, 

الملخص: استطاع علم السجون أن يفرض لنفسه مكانة بين مختلف العلوم الجنائية، وقدم كثير من الأفكار التي استفاد منها العاملين بالمؤسسات العقابية والاصلاحية، وهذا راجع لجهود الدارسين في مجال القانون والتربية وعلم النفس وعلم الاجتماع، وفي هذه الورقة العلمية نحاول طرح قراءة مقارباتية لمختلف النظريات والمدارس الفكرية التي قدمت تفسيرات علمية لميدان علم السجون، وهي تأصيل نظري نقدي نحاول فيه عمل قراءة سوسيولوجية لتلك المقاربات، وفهم مبادئها وتوجهها المعرفي وكذا شرح أهم الأفكار والاتجاهات التي ساهمت في تطوير هذا العلم وتطوير ايضا السياسة الجنائية المعاصرة. Prison science has been able to establish itself among the various criminal sciences, and has provided many ideas that have benefited the staff of penal and correctional institutions, due to the efforts of scholars in the field of law, education, psychology and sociology, In this scientific paper we try to present an approaching reading of the various theories and schools of thought that provided scientific explanations for the field of prison science, which is a critical theoretical rooting in which we try to make a sociological reading of these approaches, understand their principles and cognitive orientation, as well as explain the most important ideas and trends that contributed to the development of this science and also the development of Contemporary criminal politic.

الكلمات المفتاحية: prison, approach, sociology ; السجن، المقاربة، السوسيولوجيا



Les 10 articles les plus téléchargés