فصل الخطاب

Faslo El-Khitab

Description

"فصل الخطاب" مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية، مجانيّة النشر، لها نسخة ورقية مطبوعة، وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح، تصدر عن مخبر الخطاب الحجاجي، جامعة ابن خلدون تيارت ـ الجزائر. تُعنى بالدراسات الأصيلة والبحوث العلميّة الجادة المتسمة بالمعايير العلمية: أصالةً، وجدّةً وابتكاراً، يتمحور مجال البحث فيها: النقد والبلاغة والأدب واللغة. تسعى المجلة للمساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة كافة الأكاديميين والباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة وتخصصها، فهي تستقبل على مدار السنة، الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. شرط ألا يكون البحث قد سبق نشره، وأن يخضع للمنهجية والموضوعية، والدّقة، والسلامة اللّغوية، والالتزام بما ورد في التعليمات الموجهة للمؤلف، والنّموذج المثبت في دليل المؤلّف. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع علمي أكاديمي نقدي وتحليلي يُعتمَد عليه في البحوث العلمية الأخرى، كما تعكس المجلة رؤى علمية لإشكاليات بحثية مطروحة عمليا.

Annonce

تاريخ استقبال المقالات

إعلان

استقبال المقالات للنشر في المجلة

  • تعلم هيئة تحرير المجلة الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن غلق فترة استقبال المقالات وعليه لا يتم قبول أي مقال إلى غايةفتح مدة الاستقبال التي ستكون من  الفاتح أكتوبر 2024 إلى غاية الثالث منه .
  • أما من خارج الوطن فإن استقبال المقالات مفتوح على مدار السنة.
  • ملاحظة: أما المقالات التي أودعت في الآجال وتم قبولها بتحفظ وردت إلى أصحابها فيمكن لهم إعادة إرسالها بعد أخذهم بالملاحظات التي وجهت إليهم.

08-04-2024


13

Volumes

46

Numéros

928

Articles


José Martí, poeta cubano de la mujer árabe José Marti, Cuban poet of the Arab Woman

صايم هواري, 
2024-05-29

Résumé: Resumen La mujer en general y la árabe en particular era y sigue siendo un tema fértil para los poetas desde antaño. Dejó una huella imborrable en los latinoamericanos, como lo es el cubano José Martí (1853-1895),quien consagró una parte de su poesía para referirse a la mujer en cuestión poniendo de relieve su hermosura, honor, cabello etc., acudiendo a la egipcia, y a Agar, madre del profeta Ismael a quien Martí dedicó su poemario titulado Ismaelillo. El objetivo de nuestro estudio es: por un lado cambiar de mirada hacia el continente de América del sur en vez de centrar nuestras investigaciones únicamente en España, y por otro, poner de manifiesto el elemento árabe en el continente del mestizaje. Pues, como problemática, nos sale la siguiente: ¿Cómo ve Martí a la mujer árabe? Pregunta a la cual intentamos responder a través del análisis de algunos poemas suyos. Abstract The Arab woman was and remains a fertile subject for poets since a very long time. She left an indelible effect on Latin American poets, as is the case of Cuban José Martí (1853-1895), who devoted part of his poetry to refer to the woman in question; highlighting, beauty, shyness, honor, sensuality, hair etc. as we see with the Egyptian and Aghar, mother of the prophet Ismail to whom Marti dedicated his book of poems Ismaelillo. The objective of our study is: on the one hand, to change our vision towards the continent of South America instead of focusing our research solely on Spain, and on the other hand, to highlight the Arab element in the continent of hybridization.. So, as question, we come to ask the following: how does Marti see the Arab woman? Question to which we try to answer through the analysis of some of his poems.

Mots clés: mujer árabe ; hermosura ; Agar ; egipcia ; el honor ; Arab woman ; beauty ; Aghar ; shyness ; the honor


في النقد الروائي الجزائري بين المنهج والإيديولوجيا تجربة مخلوف عامر النقدية أنموذجاً، In the criticism Algerian novel between method and ideology, Makhlouf Amer's cash experience as a model

ضيف الله عبد القادر, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: نسعى من خلالهذه المداخلة" في النقد الرّوائي الجزائري بعيدا عن المنهج قريبا من الإيديولوجيا تجربة مخلوف عامر النقدية أنموذجا" إلى تبين الاشتغال النقدي عند ناقد جزائري اشتغل منذ سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم على الرّواية الجزائرية من خلال كتاباته التي انتقلت من النقد الحر إلى النقد الأكاديمي المنهجي، وسنركز فيهاعلى كتاب " الواقع والمشهد الأدبي..نهاية قرن ..وبداية قرن "، محاولين تتبع الآلية النقدية التي تعامل بها الدكتور مخلوف عامر في قراءته لمتن الرّواية الجزائرية. Abstract: Through this intervention,"in the criticism Algerian novel between Method and ideology, Makhlouf Amer's cash experience as a model", we seek to show the critical work of an Algerian critic who has worked since the seventies of the last century until today on the Algerian novel through his writings that moved from free criticism to systematic academic criticism, and we will focus In it, on the book "The Reality and the Literary Scene... The End of a Century...The Beginning of a Century", trying to trace the critical mechanism used by the critic Makhlouf Amer in his reading of the Algerian novel.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النقد الروائي الجزائري؛ المنهج؛ الإيديولوجية. ; Keywords: Algerian literary criticism, method, ideology.


تمظهرات الأنساق الأركيوتاريخية في الرواية الجزائرية المعاصرة، "رائحة الذئب"' لسامية بن دريس نموذجا.

نعيجي خيرة,  رويدي عدلان, 
2024-05-27

الملخص: يعد التَّواصل الوشيجي بين المبدع ونصه الِابداعي من أبرز الفنيات التي تصور عمق العلاقة بين ما يفكر فيه المؤلف وبين ما تعكسه رؤياه داخل الخطاب الحكائي؛ بحيث تتجدد آلية التفاعل من خلال جديلة التَّفاعلات المنطقية الحاصلة بين ثنايا النص؛ ذلك أن كل مقطع سواء أكان إشاريًا أم غير إشاري يحيل في ثناياه إلى مختلف الشَّذرات الخطابية المؤسسة على خلفية ذاتية تمتد بفضل وعي كتابها إلى ما هو أعمق في نفسية المتلقي، لتنفتح هذه الأخيرة على خصوصيات سردية تحمل في جوفها تمخضًا يسعى إلى تمكين الذَّات من صلب الموضوع وإشراكها في العملية التَّفاعلية النَّفسية الممتلئة بتموجات عنيفة شُحِنَت بها الذَّات المبدعة لحظة الكتابة، وعليه فإنَّ العنف اللغوي الذي مارسته الروائية "سامية بن دريس" في نصها الرِّوائي، يسعى إلى كشف المقموع في الخطاب التاريخي من خلال طرح الأحداث بصورة مغايرة ، الشخصيات، الأزمنة بآليات متوترة تعلل حاجة السيكولوجية للذَّوات المتألمة إلى مثل هذا النَّموذج السَّردي، وعليه نجد الطرح التاريخي قد أخذ سيرورة مغايرة تأكدت بفضله جملة من التلاعبات النسقية المضمرة والتي ستقوم الدِّراسة بالحفر في مكنوناتها انطلاقًا من اِرتكازنا على ميكانيزمات المقاربة الثقافية والحفرية كمنهج ثانوي مساعد.

الكلمات المفتاحية: انكسار الذَّات، الخطاب التَّاريخي، التشذر، الوعي واللَّاوعي، الألم، الأركيولوجيا، الأنساق الثقافية، المرأة.


المستويات اللّغوية وتجلياتها في بيداغوجيا المقاربة النّصية Linguistic levels and their manifestations in the pedagogy of the textual approach

عبدالجبار حنان,  بوهادي عابد, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: إنّ اللّغة العربيّة هي الرّكيزة الأساسيّة التّي تبنى عليها جميع الأنشطة التّعليميّة التّعلّميّة، وهذا ما جعلها تستقطب جهود الباحثين في هذا الاختصاص.وتعد المقاربة النّصيّة أهمّ المقاربات الّتي تبنت النّص كوحدة كبرى تتمحور حوله جميع فروع اللّغةفصار النّص أكثر ثراءً لغويًّا، تواصليًّا، ووظيفيَّا. إذ يتم الانطلاق من النّص لتقديم جميع الظّواهر اللّغويّة (النّحويّة، الصّرفيّة، الإملائية...) ثمّ يعاد توظيفها في الإنتاج الشّفويّ والكتابيّ من قبل المتعلم، فما هي الغاية المنشودة من وراء اعتماد المقاربة النّصيّة كاِستراتيجية تدريس للّغة العربيّة؟ وما دور المستويات اللّغويّة في تحليل النّصوص واستثمارها؟ Abstract: The Arabic language is the basic foundation upon which all educational and learning activities are built. This is what made it attract the efforts of researchers in this field. The textual approach is the most important approach that adopted the text as a major unit around which all branches of language revolve, so the text became richer linguistically, communicatively, and functionally. It starts from the text to present all linguistic phenomena (grammatical, morphological, orthographic...) and then is re-employed in oral and written production by the learner, so what is the desired goal behind adopting the textual approach as a teaching strategy for the Arabic language? What is the role of linguistic levels in analyzing and investing texts?

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللّغة؛المقاربة؛ النّص؛ الميادين؛ المستويات؛ التّحليل. ; Keywords: Language; approach; text; fields; levels; analysis


حجاجية المفارقة في شعر أحمد مطر

مزليني محمد,  زواخ نعيمة, 
2024-05-26

الملخص: لقد تفنن الشاعر العراقي أحمد مطر في استخدام آليات المفارقة الساخرة في أعماله الشعرية - والتي تتطلب التلاعب بمقاييس الأشياء بنقد لاذع- في قالب حجاجي ساخر، غايته إقناع المتلقي أو زياد الإذعان عنده، من خلال المفارقة القائمة على التهكم والهجاء والتعريض . نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن المفارقة الساخرة المستعملة لدى الشاعر، وذلك عن طريق تتبع آلياتها وأساليبها وخصائصها ومميزاتها ونجاعتها في الوصول إلى المتلقي وإقناعه بفحوى الخطاب من خلال مقاربة حجاجية .

الكلمات المفتاحية: أحمد مطر؛ الآليات؛ الأساليب؛ المفارقة؛ القصيدة السياسية؛ اللافتات.


حجاجية خطاب المرأة في سورة آل عمران

عبد الرحمان عبد الدايم, 
2024-04-06

الملخص: تسعى هذه الدراسة الموسومة بـ : " حجاجية خطاب المرأة في سورة آل عمران" إلى استغلال النظرية الحجاجية واستثمارها في دراسة خطاب المرأة في القرآن الكريم. ويقصد "بخطاب المرأة " الخطاب الذي صدر إليها أو الذي صدر عنها، أي ما أجراه الله سبحانه وتعالى على لسانها، وقد وقع الاختيار على خطاب امرأت عمران الوارد في سورة " آل عمران". This study , tagged with : " argumentative women’ s discoure in Surat Al-Imarn " seeks to exploit the argumentative theory and invest it in studying women’ s speech in the Holy Quran. By " women’ s speech" means the speech that was issued by her, that, what God Alah performed on her tongue, and the choice was made on the letter of Imarn s’ women contained in Surat "Al-Imarn".

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الخطاب الحجاجي ; خطاب المرأة ; أسلوب الحجاج ; بنية الحجاج ; السلّم الحجاجي ; Argumentation ; the argumentative discourse ; women’ s discoure ; Argumentative style ; Argumentative structure ; Argumentative ladder


La tentation du mythedans le roman “ladernièreuit de l’Emir“ Abdelkader Djemai

جبار جمال,  بلقايد عمارية, 
2024-06-09

Résumé: Le mythe est une construction imaginaire qui relève des phénomènes sociaux ou cosmiques qui génère des pratiques sociales érigeant les valeurs fondamentales des communautés ou des sociétés à la recherche de l'harmonie et la cohésion Dans la littérature, il incarne ce discours qui affiche sa transparence , ses facettes cachées et surtout sa fonction référentielle et une autre forme d'énonciation et aussi une tentative de transformation de la réalité .Le mythe gravite autour de la constellation du réel ou il se définit par sa valeur fonctionnelle et son aptitude à réunir plus d'adeptes et mobiliser leurs atouts pour mieux expliquer les faits et les événements historiques. Nous tentons d’analyser la tentation du mythe comme discours littéraire dans le roman « la dernière nuit de l’Emir » d’Abdelkader Djemai

Mots clés: Mythe ; Discours littéraire ; Cohésion ; Odyssée ; Transformation de la réalité ; Phénomènes cosmiques ; Transfiguration ; Surnaturel ; Transposition ; Pratiques sociales


Produsage néographique médié par le groupe Messenger Facebook des « Maliens d’Annaba »

ملواح صبرينة, 
2024-06-19

Résumé: Cette contribution a pour ambition d’analyser le produsage synchrone et informel du groupe Messenger Facebook des « Maliens d’Annaba » comme un lieu de rencontre des langues et de codes appropriés à la communauté cernée. En s’appuyant sur la typologie de Fabien Liénard (2007), l’examen des constructions scriptographiques et néographiques donne à re/lire la créativité langagière du quotidien et la construction identitaire à travers les procédés féconds des processus de réduction, d’enrichissement et d’expressivité.

Mots clés: Produsage ; communication médiée ; contact de langues ; néographie ; identité


صورة الآخر في رواية سيغون ستارغو لمحمد بن زخروفة

حاشي محمد نصرالدين,  بوطرفاية مصطفى, 
2024-06-19

الملخص: الصراع بين الأنا والآخر صراع طويل، يمتد لبدايات وجود الانسان على سطح الأرض، حيث تعتبر ثنائية الأنا والآخر من أبرز القضايا التي اهتم بها الأدباء والنقاد في مجمل إبداعاتهم، باعتبارها قضية إشكالية تعكس مدى التأثير والتأثر الذي أحدثته الأنا والآخر في بعضهما . حيث تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن صورة الآخر في الأدب الجزائري من خلال استعراض تمثلات الآخر في رواية سيغون ستارغو للأديب محمد بن زخروفة، خصوصا وأن هذا الأخير قدم طرحا جديدا لروايته ناقلا لنا عبرها صورة الجندي الفرنسي الناقم عن بلاده والمُدافع عن قيمه التي تخدم الانسانية وتعارض بلده. The struggle between the ego and the other is a long one, extending to the beginnings of human existence on the surface of the earth. Where the duality of the ego and the other is considered one of the most prominent issues that writers and critics have taken care of in their overall creativity. As a problematic issue that reflects the extent of the impact and influence that the ego and the other have had on each other. Where this study aims to search for the image of the other in Algerian literature by reviewing the two images of the ego and the other in Segun Stargo’s novel by the writer Mohammed bin Zakhrufa. Especially since the latter presented a new proposal for his novel, conveying to us through it the image of the French soldier who is angry with his country and defending his values that serve humanity and oppose his country.

الكلمات المفتاحية: الأنا ; الآخر ; الصورة ; الصراع


تسريد التاريخ في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي

شريّط سنوسي, 
2024-06-12

الملخص: تروم هذه المقالة إبراز علاقة الرواية بالتاريخ من خلال الوقوف عند الكيفية التي تمّ توظيفها من قبل الروائية أحلام مستغانمي في روايتها "ذاكرة الجسد". فقد جاءت الرواية مثقلة بأسئلة التاريخ لتعيد تَمَثُل الكثير من الأحداث التاريخية التي عرفتها الجزائر، خصوصاً فترة الثورة التحريرية وما بعددها، وصولاً الى أحداث 05أكتوبر1988 التي كانت مفصلاً أساسياً في مسيرة الجزائر. وأيضاً في مسيرة البطل "خالد بن طوبال"، ذلك المجاهد النظيف الذي فَقَدَ ذراعه أثناء الثورة التحريرية وهو يدافع عن الجزائر. وفَقَدَ أيضاً شقيقه "حسان" خلال أحداث أكتوبر1988. انطلاقاً من هذا التصور العام لما ورد في رواية "ذاكرة الجسد"، تحاول هذه الورقة العلمية النزوع نحو تسريد التاريخ، من خلال الوقوف عند ثنائية التاريخي والتخييلي التي اتكأت عليها الروائية لصوغ رواية إبداعية متميزة . على اعتبار أن الكاتبة أحلام مستغانمي لم تنقل التاريخ كما هو، وإنما حاولت تقديم الأحداث التاريخية في قالب أدبي(روائي) يعتمد بالأساس على التخييل كآلية سردية Abstract: The present paper aims to highlight the relation of the novel to history by dealing with the way in which the novelist Ahlam Mosteghanemi has employed it through her novel “Dhakirat Eljassed” "Memory in the Flesh". The novel was full of questions about history, re-enacting many of the historical events happened in Algeria, especially during the period of the liberation revolution leading to the events of October 05, 1988, which constitute a major milestone in the Algerian history, and accordingly in the life of the hero "Khaled ben Toubal", the clean fighter who lost his arm during the liberation revolution while defending Algeria. He also lost his brother "Hassan" during the events of October 1988. Based on such general perception of what was mentioned in the novel "Memory in the Flesh", this scientific paper attempts to tend towards narrating history, by studying the duality: the historical and the imaginary on which the novelist relied to write a distinguished creative novel. Considering that the writer Ahlam Mosteghanemi did not convey history as it is, but rather tried to present historical events in a literary (fictional) format that relies primarily on imagination as a narrative mechanism

الكلمات المفتاحية: الذاكرة- السرد- التاريخ- التخييل- النص- البطل.


جمالية الرمز ودلالاته في قصيدة النثر الجزائرية ( نماذج مختارة) Title: Aesthetics of the Symbol and its Connotations in the Algerian Prose Poem -Selected models

سواق صبرينة,  يوسفي يوسف, 
2024-04-20

الملخص: ملخص: يعتبر الرمز من الموضوعات الأدبية التي أثارت اهتماما كبيرا لدى الدارسين، فهو من أهم التقنيات التي اعتمدها الشعراء في بناء نصوصهم سواء على الصعيد التقليدي أو على الصعيد الحداثي، لما يتسم به من جمالية وإيحائية تضفي على النص الإبداعي تميزا وتألقا، وتعدّ قصيدة النثر من بين النصوص المعاصرة التي حرصت على توظيف الرمز باعتباره مصدر قوة للغة الشعرية، فهو يربط بين الشاعر والمتلقي فيشكل بذلك علاقة التأثير والتأثر. وقد وظف شعراء قصيدة النثر الجزائريون الرمز في أشعارهم للارتقاء بالقصيدة إلى مصاف الشعرية، ويسعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل مختارات من قصيدة النثر الجزائرية تجلى فيها عنصر الرمز. Abstract: The symbol is considered as one of the literary subjects that occupied a great interest among the scholars. It is one of the most important techniques adopted by poets in constructing their texts, whether on the traditional level or on the modern one, this is due to its aesthetic and suggestive character that gives the creative text distinction and brilliance. The prose poem is among the contemporary poetic texts that were keen to employ the symbol as a source of strength for the poetic language, as it connects the poet and the recipient, thus forming a relationship of influence and vulnerability. Algerian prose poets have employed the symbol in their poems to elevate the poem to the ranks of poetry. This research seeks to study and analyze selections from the Algerian prose poem, in which the element of symbol was manifested

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قصيدة النثر، جمالية، رمز، صوفي، تاريخي،طبيعي، تراثي، جزائري ; Keywords: symbol, prose poem, aesthetic, mystical, historical, natural, heritage, Algerian


عدول اِسم المفعول عن دلالته حسب السياق القرآني

جباري محمد, 
2024-05-26

الملخص: الخطاب القرآني شغل أولي الألباب ،فصار منبّها لتلك العقول بمختلف اِتجاهاتها في النّية والعقيدة والسّلوك مَخْبَرا لتّحاليل عديدة حسب آليات اللّغة ومستوياتها المختلفة، والمستوى الصّرفي الّذي يعتبر أساس اللّغة لأنّه يهتمّ بصيغة الكلمة المتمكّنة القابلة للتّحول والتّغير والزّيادة والنّقصان في الأسماء والأفعال، فذاك الإجراء في مبنى الكلمة يعطيها تسمية ودلالة جديدة وبخاصّة عندما توظَّف فتكتسب دلالة صرفية وسياقية ولا تتوقف عند الدّلالة المعجميّة، ولذلك نجد علماء اللّغة الأقدمين والمحدثين قد تنبّهوا للاِتّساع أو المجاز أو الاِلتفات ومخالفة مقتضى الظّاهر ، والحمل على المعنى أو العدول عن صيغة إلى صيغة أخرى لخصوصيّة اِقتضت ذلك فهذا البحث يتناول ظاهرة العدول في المشتقّات وأثرها على المعنى حسب السّياق القرآني متّخذا اِسم المفعول الّذي عدل عن المفعوليّة إلى الفاعليّة أو إلى المصدريّة. The Qur’anic discourse occupied those with understanding minds, so it became a stimulus to those minds with their various directions in intention, belief and behavior, informing many analyzes according to the mechanisms of the language and its different levels, and the morphological level, which is considered the basis of the language because it is concerned with the form of the empowered word that is subject to transformation, change, addition and decrement in nouns and verbs, so that procedure is in the building of the word He gives it a new name and significance, especially when it is employed, so it acquires a morphological and contextual significance and does not stop at the lexical significance, and therefore we find that the ancient and modern linguists have paid attention to the breadth or the metaphor or the attention and the violation of the apparent requirement, and the load on the meaning or the abandonment of one form to another form of specificity that necessitated that, so this research deals with The phenomenon of abandonment in derivatives and its impact on the meaning according to the Qur’anic context, taking the name of noun of the object that changed from the accusative to the participle or to the infinitive.

الكلمات المفتاحية: العدول ،اِسم المفعول ،الدّلالة ،السّياق، لغة القرآن : deviation ; Noun of object ;semantics ;context ; language of the Qur’an


المضمرات الدلاليّة للوطن والوطنية في ديوان "قصائد وأشعار من ثورة الأحرار" للشاعر الشعبي أحمد قاجة

لشهب حياة, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث الذي جاء بعنوان: "المضمرات الدلاليّة للوطن والوطنيّة في ديوان "قصائد وأشعار من ثورة الأحرار" للشاعر الشعبي أحمد قاجة، إلى مناقشة قضية المضامين الدلاليّة للوطن والوطنيّة وتبيان تجلياتهما في القصائد المتضمنة في هذا الديوان، وذلك من خلال الوقوف على مختلف الخطابات النصّية المشكلة لنسيجه اللّغوي بالوصف والتحليل، حتى يتسنى لنا الغوص في ما وراء الظاهر المتجلي من المعني واستنطاقه لمعرفة المضمر من الدلالات التي تعبر عن صورتي الوطن والوطنيّة، التي أثبتت الدراسة حضورهما القويّ في هذا الديوان، إذ تجلت في عدة صور تعدد دلالاتها ما بين الوطن الأم، والوطن الهويّة، والوحدة، والتضحيّة، والانتماء.. وغيرها. كلمات مفتاحية: مضمر، دلالة، وطن، وطنيّة، قصائد وأشعار من ثورة الأحرار. Abstract: This research, entitled: "The Implied Connotations of the Homeland and Patriotism in the Diwan of Poems and Poetry of the Libertarian Revolution" by the popular poet Ahmed Kaja, aims to discuss the issue of the semantic contents of the homeland and patriotism and illustrate their manifestations in the poems contained therein. By recognizing the different textual speeches that formed its linguistic fabric in description and analysis, and we can dive beyond the apparent phenomenon of the subject and dedicate it to the implication of the connotations that reflect the images of the homeland and patriotism. The study demonstrated their substantial presence in this Diwan, as it was shown by several connotations between the motherland, the homeland of identity, unity, sacrifice, and belonging, among others.

الكلمات المفتاحية: مضمر ; دلالة ; وطن ; وطنيّة ; قصائد وأشعار من ثورة الأحرار


دواعي وإرهاصات النظم النحوي وأولياته

مزيود سامية, 
2024-03-24

الملخص: تعتبر اللغة من أكثر الميادين التي يعنى الاهتمام بها في كلّ مراحل التعلّم، لما لها من أهمية قصوى في حياة الفرد والمجتمع، فهي وعاء الحضارات وبتطوّرها تتطوّر العلوم ؛ لذا اتخذت مجالا للبحث ووضع النظريات اللغوية التي خضعت لها مستويات اللغة، ويمكن لأيّ باحث وهو بين أحضانها أن يدرك بأنّ الجانب النحوي يشكّل شيئا من الصعوبة في تعلّم هذه اللغة؛ لأنّه يمثّل صورة اللغة العربية بجميع ظواهرها؛ لذلك نجد أنّ العلماء قد بادروا إلى البحث عن سبل تيسيره وتعليمه، فتوّج نشاطهم بتصنيف المنظومات النحوية، وقد جاء هذا المقال بهدف الكشف عن الدوافع الحقيقية التي جعلت العلماء يلجؤون إلى النظم دون النثر كوسيلة في تسهيل تعلّم اللغة، ومن هم روّاد النظم النحوي ، وما هي مظاهر جهودهم في مواجهة مشكلة تعليم النحو. وقد أسفرت الدراسة على أنّ المنظومات النحوية قد اختصّ بها علماء أفذاذ، فراج النظم واستعمل كوسيلة تعليمية لتسهيل دراسة قواعد اللغة العربية. Abstract: Language is considered to be one of the most important areas thatneed attention at all stages of learning, because it is crucial in personal and social life. It is the source of civilization. With the development of civilization and science, it has entered the field of studying and developing language theory. It has a language level. Any researcher in its arms can realize that grammaris the difficulty in learning this language, because it represents the image of all Arabic phenomena. Therefore, we find that scientists have begun to look for methods. Promotion and education, their activities end with the classification of the grammar system. This paper aims to reveal the real motivation that led scientists to resort to the prose free system as a means of promoting language learning, whois the pioneer of the grammar system, and whatthey are They try to cope with the performance of grammatical problems. This research shows that the grammar system was specially studied by super scientists, who released the grammar system and usedit as an educational means to promote Arabic grammar research.

الكلمات المفتاحية: النظم ; النحو ; تيسير ; القواعد ; التعليم ; التعلم ; Systems ; Syntax ; Facilitation ; The roule ; Éducation ; Learner


أسلوب الالتفات وأداءآته الدلالية في الخطاب النبوي

حميدات الجمعي, 
2024-03-24

الملخص: ملخص: كثيرا ما احتفظت العربية بخصائص على مستوى صياغتها الأسلوبية، جعلت من "بنيتها" تتمتع بأساليب تجعل من المخاطب متواصلا مع مُتكلّمه، منها "أسلوب الالتفات"، أين يتجلى فيه "العدول" في طريقة التكلم من متكلم إلى مخاطب، ومن مخاطب إلى غيبة والعكس، والذي يوحي بقيم وبصمات دلالية وأسلوبية تتوافق مع حالة المخاطب "المتلقي"، وتكشف عن فهم المتكلم من قصده، ومقتضى حال مخاطبه، لذلك تراه يَعدل بأساليب الكلام لتَغاير السياقات فيما بينها. فكانت دراسة الالتفات، بالاقتصار على صور التفاتية مختلفة في البيان النبوي تعكس فصاحته ﷺ وبلاغته حين يجعل السامع ينتقل بين "الضمائر " بحثا عن المعنى، وإدراكا للخفايا الكامنة وراء النص النبوي. كلمات مفتاحية: الالتفات، الدلالة، الدلالية، الأداءات، الحديث النبوي الشريف. Abstract: Arabic has often retained characteristics at the level of its stylistic formulation, which made its "structure" possess methods that make the addressee communicate with his speaker, including the "Enallage Style" in which the "retreat" is manifested in the manner of speaking from a speaker to an addressee and from an addressee to an absentee and vice versa, which suggests semantic and stylistic values that are compatible with the state of the addressee "the recipient" and reveals the speaker's understanding from his intent and the requirements of his addressee's state, so you see him modifying the styles of speech due to the contrast of contexts between them. Thus, the study of enallage was limited to different turning forms in the prophetic statement that reflects his eloquence, may God’s prayers and peace be upon him, when he makes the listener move between “pronouns” in search of meaning and realizing the mysteries behind the prophetic text. Keywords: Enallage – Semantics – Semantic – Performances – The Prophet's Hadith.

الكلمات المفتاحية: الالتفات ; الدلالة ; الدلالية ; الأداءات ; الحديث النبوي الشريف


خصائص البناء الفني في نصوص مسرح الطفل - دراسة تحليلية نقدية The characteristics of artistic construction in the texts of the Children's Theatre Critical analytical study in selected models

حلاسي وردة, 
2024-03-21

الملخص: ملخص: يعتقد الكثير من الكتّاب المسرحيين الجزائريين، بأنّ مسرح الطفل هو تنازل عن أصول فن الكتابة المسرحية، على عكس مسرح الكبار. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن خصائص البناء الفنّي للنّص المسرحي الموجّه للطفل في الجزائر، ومدى اهتمام الكتّاب الجزائريين بالجانب الفنّي، ومدى مراعاتهم للعناصر الفنيّة المختلفة، من فكرة وحبكة وشخصيات...، وذلك من خلال تحليل نصوص مسرحية جزائرية موجهة للطفل ونقدها. لتنتهي الدراسة إلى أنّ النّص الأدبي للأطفال بعامة والنّص المسرحي للأطفال بخاصة، لا يختلف كثيراً عن النّص المقدّم للكبار، إلاّ في المستويين اللّغوي والإدراكي، كما أنّ الطفل هو ناقد صادق، حتى ولو لم تكن لديه القواعد الأكاديمية لتقويم العمل الأدبي. Abstract: Many Algerian playwrights believe that children's theatre is a abdication of the origins of the art of theatrical writing, unlike adult theatre. Therefore, this study aims to reveal the characteristics of the artistic construction of the theatrical text aimed at children in Algeria, the extent to which Algerian. Writers are interested in the artistic aspect, and the extent to which they take into account the different artistic elements, such as the idea, plot and personalities... By analyzing and criticizing Algerian theatrical texts aimed at children. It concludes that the literary text of children in general and the theatrical text of children in particular, is not much different from that provided to adults, except at the linguistic and cognitive levels, and the child is an honest critic, even if he does not have the academic rules to evaluate the literary work.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الخصائص؛ البناء الفني؛ المسرح؛ الطفل؛ التحليل؛ النقد. ; Keywords: characteristics; Technical construction; theatre; children; Analysis; criticism.


الشعر و السلطة في المجتمع الإسلامي الأوّل(المجتمع النبوي)

بن طاطة محمد, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: شكّلت الحركة الشعرية في العصر الإسلامي الأوّل تجسيداً فعلياً لجدلية الشعر والحرب عند ابن سلام الجمحي، إذ أخرجت إلى أسماع الناس أصواتا شعرية لم تكن معروفة من قبل، وأوقفت موجة الملاسنات الدائرة بين شعراء يثرب بصفة مؤقتة، لتوجّههم نحو وجهة غير مسبوقة، إذ التحموا مع شعراء مكة، ليكتبوا فصلا جديدا من الحركة الأدبية العربية يختلف إلى حدّ ما في شكله ومعانيه عما ألفته الذائقة العربية، فتشكّلت في هذه الفترة مدوّنة مهمّة صوّرت حقبة مفصلية من التاريخ العربي القديم، وكانت لها امتدادات حقيقية أثّرت على الحركة الفكرية في العصور اللاحقة. Abstract: The debate between poetry and war was actually and relly embodied by Ib slam djomahy in the first islamic era, because of the poetic actions at the time wich produced poetic voices that were not prominent and exist before. Likewise , the poets of Mecca and Yathrib united to write a new chapter of the arab literary movement that differs from what was previously written in term of meaning and form so the intellectual mindest was effected in the coming ages by that poetic movement.

الكلمات المفتاحية: حركة شعرية ; عصر نبوة ; سلطة ; شعر سياسي ; يثرب ; قريش


الشعرية بين اختلاف المفاهيم وفوضى المصطلحات ( دراسة في نقد النقد )

ناصري بثينة,  عباس سميحة, 
2024-05-26

الملخص: لا ريب أن الشعرية من المفاهيم الزئبقية التي فجر طابعها الهلامي جدلا وسجالا كبيرين لرفضها النموذج النمطي، وعليه نسعى من خلال هذا المقال إلى الكشف عن الشعرية ومفاهيمها المتعددة التي أفضت إلى فيض من المصطلحات في النقد العربي الحديث والمعاصر، بالإضافة إلى إبراز أهم الفروق الجوهرية ونقاط الالتقاء للشعرية بين النقد الغربي والعربي وبين الشعرية العربية قديما وحديثا، وسنحاول رصد إجابة لسؤالنا " الشعرية العربية من أين وإلى أين؟" وسنركز على كشف موضوع الشعرية وأهم مجالاتها ومشتقاتها ولما تباينت وتعددت مفاهيمها ومصطلحاتها ؟ فخلصنا إلى أن هناك نقاط تقاطع للشعرية بين النقد العربي قديما وحديثا وحتى النقد الغربي الحديث. There is no doubt that poetry is one of the mercurial concepts whos gelatinous nature has sparked great controversy and records for rejecting the stereotypical model, and therefore we seek through this article to reveal poetry and its multiple concepts that have led to a flood of terminology In modern and contemporary Arab criticism. In addition to highlighting the most important fundamental differences and meeting points of monitor an answer To our question “ Arabic poetry from where and to where?” “We will focus On revealing the subject of poetry, its most important areas and derivatives, and why are its concepts and terminology varied and numerous?” We concluded that there are points of intersection of poetics between ancient and modern Arab criticism and even modern western criticism.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ؛مساءلة المفاهيم؛ فوضى المصطلحات؛النقد العربي ؛ النقد الغربي؛ نقد النقد ; Poetics, accountability of concepts, chaos of terms, Arab criticism , Western criticism, criticism of criticism


حجاجية الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري ومقاصدها -نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي أنموذجا-

تقبايت حامدة, 
2024-04-06

الملخص: يعد العصر الذي نعيش فيه عصر الصورة البصرية،حيث أصبحت ثقافة الصورة هي المهيمنة في جميع المجالات، نظرا لأهميتها في العملية التواصلية، وتأثيرها على الفكر الإنساني. إنّ الحديث عن الصورة ودورها في عملية التخاطب يقودنا للحديث عن حضورها في أهم مجال في حياة الإنسان ، وهو الخطاب التربوي؛ إذ نجد حضورا مكثفا للصورة في الكتاب المدرسي للطور الإبتدائي، نظرا لما تحمله من مقاصد وأهداف وقيم في توجيه العملية التعليمية التعلمية، وحمل التلميذ على الفهم والاقتناع. حاولنا في مضمون هذا البحث التركيز على أهمية الصورة في الخطاب التربوي، من خلال التساؤل عن أبعادها الحجاجية، والتي تؤدي إلى إقناع المتلقي- المتعلم- بمحتوى الخطاب الموجّه إليه. وفي نهاية البحث خلصنا إلى أن حضور الصورة في الخطاب التربوي هو حضور حجاجيّ يحمل غايات وأغراض تخدم الأهداف المرجوة من الوحدات التعليمية في الكتاب. The era in which we live is the era of the visual image, where the culture of the image has become dominant in all fields, due to its importance in the communicative process, and its impact on human thought. Talking about the image and its role in the communication process leads us to talk about its presence in the most important field in human life, which is the educational discourse; As we find an intense presence of the image in the textbook for the primary stage, due to the purposes, goals and values it bears in directing the educational and learning process, and forcing the student to understand and be convinced. In the content of this research, we tried to focus on the importance of the image in the educational discourse, by asking about its argumentative dimensions, which lead to convincing the recipient - the learner - of the content of the discourse addressed to him. At the end of the research, we concluded that the presence of the image in the educational discourse is an argumentative presence that carries goals and purposes that serve the desired goals of the educational units in the book.

الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ الخطاب؛ الصورة؛ الكتاب المدرسي؛ المقاصد؛ المتلقي –المتعلم


فاعلية المنهج النفسي في نقد الحكاية الشعبية عند أمينة فزاري" مناهج دراسات الأدب الشعبي" نموذجا

بلحاجي فتيحة,  عقون عبير, 
2024-05-26

الملخص: صاحب ظهور الأدب بمختلف تياراته حركة نقدية اختلف المختصون في درجة مواكبتها، وبما أن المنهج يعتبر الركيزة الأساس لكل عمل فكري مهما كان نوعه، فقد أثرنا الحديث عن المنهج النفسي في الأدب الشعبي بوصفه من الإشكاليات الكبرى في الساحة الأدبية سواء العربية أو الغربية، إذ سنحاول في هذه الدراسة الإلمام قدر المستطاع به من خلال كتاب الناقدة "أمينة فزاري" المعنون ب: "مناهج دراسات الأدب الشعبي"، بعد تلميحنا لمختلف المناهج التي عُنيت بالأدب الشعبي فيه على العموم، عرجنا على تخصيص الولوج إلى المنهج النفسي عند "فرويد" المنتقل من سلطة الوعي إلى سلطة اللاوعي، وعند "يونغ" الذي عمل على تحرير اللاوعي من سطوة الجنس بإضافة اللاوعي الجمعي، ثم قدمنا عرض لما تجلى بين صفحات الكتاب بعد تقديمه وصفياً، عمدنا إلى إلقاء نظرة على المرجعية النقدية للمؤلفة قبل أن نصطفي المنهج لدراسته وتحليل ما جاء بين أسطره والحكم على كيفية تطبيقها له. Abstract: We have made a discussion of the psychological approach in popular literature as one of the major problems in the literary arena, whether Arab or Western, we will try in This study to get acquainted with it as much as possible through the book of the writer "Amina Fazari" entitled: "Methods of Studies of Popular Literature". After we hinted at the various approaches that were concerned with popular literature, we decided to allocate access to the psychological approach of "Freud" and "Young", then we presented what was revealed between the pages of the book after presenting it descriptively. We took a look at the author's critical reference before selecting the approach to study it, analyzing what came between its lines, and judging how it was applied to it.

الكلمات المفتاحية: المنهج النفسي؛ الحكاية الشعبية؛ أمينة فزاري؛ المرجعية النقدية؛ مناهج دراسات الأدب الشعبي. ; The psychological approach; the folk tale; Amina Fazari; the critical reference; the methods of popular literature studies.


تداولية الضّمني في الخطاب السّاخر عند ابن المقفع -مثل الحمار الذي طلب قرنين فذهبت أذناه أنموذجا-

حمو الحاج ذهبية, 
2024-03-23

الملخص: اكتسب الخطاب في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا من لدن الباحثين، وأضحى يُدرس من جوانب متعدّدة، ساعده في ذلك المنحى التّداولي الذي عاد بالاهتمام إلى عدّة عناصر كانت مهملة تارة ومرفوضة تارة أخرى في المنحى البنيوي المحايث، فالجهاز المفاهيمي للتداولية يسمح بدراسة اللغة في أثناء استعمالها ومعاينة ذلك عند المتخاطبين بإجراءات متعدّدة كالأفعال الكلامية، والاستلزامات الحوارية، والظواهر الحجاجية... حيث تنظر إلى اللّغة باعتبارها عملية واقعة بين أطراف التّخاطب بهدف إيصال المعنى، الذي قد يكون مباشرا واضحا يدلّ عليه اللّفظ، وقد يكون ضمنيا غير مصّرح به يستدعي أدوات أخرى للوصول إليه، والخطاب السّاخر الذي التزم به ابن المقفّع مثال للممارسة النّصية التي يتقاسم معالمها كلّ من التّصريح والتّضمين، ويتّخذ بعدا مهمّا على ألسنة الحيوان نظرا لما يثيره من إضحاك، وسخرية، وتهكّم. الكلمات المفتاحية: الخطاب، التّداولية، التّضمين، السّخرية، القول المضمر، الافتراضات المسبقة. Abstract: In recent times, speech has gained considerable attention from researchers, and became a subject of study under its various aspects, due to the pragmatic-orientation, which turned its attention to several elements, which were sometimes neglected and rejected other times in the structural-orientation. The conceptual deliberative system allows the study of language during its use and its inspection, among its users through multiple procedures such as verbal acts, conversational implications and argumentative phenomena …. These consider language as a realistic action between the different users to convey meaning, which may be direct, as evidenced by pronunciation, as it may be implied and conveyed through other ways. The sarcastic speech made by Ibn al-muqaffa is an example of these practices, which embody both the explicit and the implicit and take an important dimension via animals’ language due to the laugh, and irony it raises. Keywords: Discourse, Pragmatics, Irony, Implicit, Explicit. Speech Acts

الكلمات المفتاحية: الخطاب، التّداولية، التّضمين، السّخرية، القول المضمر، الافتراضات المسبقة.


الآثار السلبية للتعدد المصطلحي - دراسة تطبيقية في ضوء الممارسة النقدية - Negative effects of terminological multiplicity, Applied study in light of critically practice

جعمات توفيق, 
2024-05-05

الملخص: تسعى الورقة إلى تسليط الضوء على إشكالية كبيرة يعاني منها المصطلح المعاصر عموما والمصطلح النقدي على وجهه الخصوص، فنستهلها بمقدمة منهجية حول مفهوم المصطلح والمصطلح النقدي وخصائص المصطلح ووظائفه، ثم نذكر الإشكاليات التي المتعلقة بالصناعة المصطلحية المعاصرة (النقدية منها على وجه الخصوص)، ونفصل الكلام حول ظاهرة التعدد في المصطلح النقدي بذكر الأسباب واقتراح الحلول الكفيلة بمعالجة هذه الإشكالية. The intervention seeks to shed light on Islamic literature as a term and The paper seeks to highlight a major problem that faces the contemporary term in general and the critical term in specific; thus we initialize with a systematic introduction about the concept of the term and the critical term, the characteristics of the term and its functions, then mention the problems associated with the contemporary terminological industry, and talk in details about the phenomenon of multiplicity in the critical term by mentioning the reasons and suggesting solutions to address this problem.

الكلمات المفتاحية: المصطلح؛ الخصائص؛ الوظائف؛ النقد؛ التعدد المصطلحي؛ السلبيات. Term, Characteristics, Functions, Criticism, Terminological multiplicity, Disadvantages


التداخل الأجناسي بين الشعر العربي المعاصر والفن الروائي

بن دبلة جلول, 
2024-04-06

الملخص: ملخص: لقد حاول الشعر المعاصر الهروب من الغنائية إلى الموضوعية ولا شك أن لهذا الهروب أسبابه لما آلت إليه الإنسانية من ويلات الحروب من جهة و ما صار إليه الواقع من أزمات و تناقضات من جهة أخرى وهذا الوضع لا قدرة للقالب الشعري التقليدي على استيعابه نتيجة قيود الوزن والقافية و اللغة التعبيرية، فكان لزاما أن يظهر نموذج آخر يستوعب ذلك وينشد الموضوعية ولكي يستقيم الحال أكثر و تتأكد شعرية النص الشعري المعاصر فقد أقام علاقات وطيدة مع بقية الفنون و الأجناس الأدبية الأخرى واكتسب شيئا من تقنياتها و أساليبها ومن هذه الفنون الفن الروائي. فقد أخذت القصيدة عنه الدرامية وكثيرا من التقنيات السردية من مثل الارتداد والوصف و السرد ألمشهدي والحوار والخلاصة والحذف والاستباق لتكون بها أقدر على تمثيل الصراع الذي تعيشه الإنسانية أحسن تمثيل. Abstract: Contemporary poetry has tried to escape from lyricism to objectivity and there is no doubt that this escape has its reasons for what humanity has come to from wars’ ravages on the one side, the crises and contradictions that reality has become on the other side. This situation cannot be accommodated by the traditional poetic form due to the restrictions of weight, rhyme and expressive language. It was necessary for another model to appear to accommodate this and seek objectivity and in order to straighten the situation further and confirm the poetry of the contemporary poetic text. It established close relations with the rest of the arts and other literary genres, acquired something from its techniques, methods and from these fictional arts. The poem took from him the drama and many narrative techniques, such as recoil, description, scene narration, dialogue, summary, deletion and anticipation, so that they can best represent the conflict that humanity is experiencing.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الشعر العربي المعاصر؛ الأسلوب الدرامي؛ تبطيء السرد؛ تسريع السرد ؛ Keywords: Contemporary Arabic Poetry; Dramatic style; Slow down the narration; Speed up the narration.


قصيدة القناع في شعر عبد العزيز المقالح قراءة سيمائية

خالد الغزالي, 
2024-05-26

الملخص: لا تعني قراءة النص الشعري الإعتماد على الدلالات الظاهرة والسطحية ،بل تهدف إلى المستور من الدلالات أو البنية العميقة للنص الشعري ،مما يتطلب التفاعل مع النص وهندسة بنيته ،كما أن النص الشعري يتضمن دلالات إيجابية معنوية ،وأخرى سلبية لا سيما تلك النصوص ذات المنحى الاجتماعي والسياسي ، تدعو إلى إيقاظ الأمة وتغيير بعض معالم الحياة ،لذا فإن القراءة السيمائية لهذه النصوص تسعى إلى الكشف عن علامات وإشارات خفية كامنة في أعماق النص ،وهي لا تظهر إلا بعد فك رموزه أو شيفراته . يعد الشاعر عبدالعزيز المقالح رمزاً من رموز الشعر اليمني المعاصر ،ورائداً من رواد الشعر الحديث ،أسهم في إذكاء روح الحداثة ،والنضال ضد القيم السلبية في الواقع المعيش ،وتأتي قصيدة القناع في شعره خير شاهد على صدق ما تم طرحه وعليه تهدف هذه الدراسة إلى القراءة السيمائية لأنموذجين من قصيدة القناع : (( من حوليات يوسف في السجن ،ومن تداعيات الليلة الأخيرة للمتنبي في مصر..)) ،وفك علاماتهما وتحليلهما وفقاً لآليات المنهج السينمائي كما تتطرق إلى سيمائية العنوان والدلالة الضمنية لهاتين القصيدتين ،وفقاً للمنهج الفني التحليلي Reading the poetic text does not mean relying on the apparent and superficial connotations, but rather aims at the hidden semantics or the deep structure of the poetic text, which requires interaction with the text and the engineering of its structure, just as the poetic text includes positive, moral and negative connotations, especially those texts with a social and political orientation It calls for awakening the nation and changing some aspects of life, so the cinematic reading of these texts seeks to reveal hidden signs and signals lurking in the depths of the text, and they do not appear until after decoding its codes or codes. The poet Abdulaziz Al-Maqaleh is a symbol of contemporary Yemeni poetry, and a pioneer of modern poetry. He contributed to fueling the spirit of modernity and the struggle against negative values in living reality. The mask poem in his poetry is the best witness to the sincerity of what was presented. Accordingly, this study aims at the cinematic reading of two examples of the poem of the mask: ((From the annals of Joseph in prison, and from the repercussions of the last night of Al-Mutanabbi in Egypt..)), deciphering its signs and analyzing it according to the cinematic of the title and the implied significance of these two poems, according to the analytical artistic approach. :

الكلمات المفتاحية: المقالح ، ; القناع ; العنوان ; السيمائية ; الدلالة


الجملة الاستئنافية بين النحويين والبلاغيين

خطّاب أمامة أحمد,  السراقبي وليد, 
2024-05-20

الملخص: تنضوي الجملة الاستئنافية ضمن الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب، وللاستئناف نوعان: الأول استئنافٌ نحويٌّ: وهو ما قُطِع عن الكلام السابق له، وقد يكون مقطوعاً صناعياً ومعنوياً، وقد يكون مقطوعاً صناعةً ومرتبطاً بما قبله في المعنى، والاستئناف النحويُّ يكون بحرف استئنافٍ أو بغير حرف. الثاني استئنافٌ بيانيٌّ: وهو ما كان جواباً لسؤالٍ مقدر، وهو خاصٌ بالبيانيين ضمن حديثهم عن الفصل والوصل. والاستئناف النحويّ هو أعمُّ من الاستئناف البيانيّ، فكلُّ استئنافٍ بيانيٍّ هو استئناف نحويّ، ولا يجوز العكس. فلا يتحدد مفهوم الاستئناف عند النحويين والبلاغيين إلّا بعد استقراء الشواهد التي وَرَدَ في الاستئناف على نحوٍ مباشرٍ أو غير مباشر بدلالات تغني عن ذكر الاستئناف. الأخطاء. The resumption sentence is included among the sentences that have no grammatical context, and the resumption has two types: The first is a grammatical resumption: which is what was cut off from the previous speech, and it may be artificially and morally cut off, or it may be artificially cut off and linked to what came before it in meaning, and the grammatical resumption is with or without the letter of resumption. Letter. The second is a statement of appeal: which was an answer to a decreed question, and it is specific to the Bayanis in their talk about separation and connection. The grammatical appeal is more general than the graphic appeal, as every graphic appeal is a grammatical appeal, and the opposite is not permissible. The concept of appeal is not determined by grammarians and rhetoricians except after extrapolating the evidence that was mentioned in the appeal, directly or indirectly, with meanings that do not need to mention the appeal.

الكلمات المفتاحية: الاستئناف النحويّ؛ الاستئناف البيانيّ؛ القطع؛ الابتداء؛ الفصل ; Grammatical appeal; Graphic appeal; cutting off; connection; separation


l'expression de l'identité mystique à travers le langage symbolique: le cas des Poèmes Métaphysiques de l'Emir Abdelkader

تهامي فاطمة الزهراء,  بلعربي بلقاسم, 
2024-06-19

Résumé: Considering mystical writing as a form of Campbell's "hero's return", we aim to explore its symbolic language. By examining the Metaphysical Poems of Emir Abdelkader, we analyze how the poet, through symbolism, unconsciously reveals his self-perception. Moreover, the Emir's embrace of all religions in his poems raises the question: is it a symbolic testimony to the Unity of Being or a declaration of repressed desire? In essence, could the symbolic language used be a mere reflection of the poet's obsessiv metaphor, or does it convey the testimony to be rendered of the “Hero’s Journey“? Finally, mystical poetry, which seeks to realize the Unity of Being, also reveals its poet's personal myth.

Mots clés: Mystic poetry ; Emir Abdelkader ; personal myth ; symbolic language ; Hero's return


ESP vs. EGP in Algerian Secondary Education:‎ Promoting Specialty Language Continuum in Academia

بحيرة يونس, 
2024-05-29

Résumé: Algerian secondary education plays a pivotal role in preparing learners for tertiary studies. First year secondary learners are oriented to two major streams: scientific and literary. Such learners’ profile discrepancies, however, were not taken into consideration while designing secondary education English textbooks, which should, in theory, mirror the official syllabi and the tenets of the accredited approach. Thus, learners of different streams study the same textbook files putting into question the English for General Purposes (EGP) approach adopted by textbooks’ designers. This study examines the effectiveness of both EGP and English for Specific Purposes (ESP) approaches in promoting specialized language skills and facilitating a smooth transition from secondary education to academia. The study uses a student’s questionnaire as a data collection tool. The study results confirm that secondary education learners will be oriented to different academic specialties which require specific English vocabularies and use, i.e., different exit profiles allowing them integrate high education smoothly. Therefore, the need for specialized secondary education English syllabi is of paramount importance.

Mots clés: EGP Approach; ESP Approach; Secondary Education; ‎Academia; Specialized English.


مقولة التأويل العقلي عند النحاة بين بنية الكسر ومطالب الجبر (قراءة تركيبية)

حاجي زوليخة, 
2024-05-26

الملخص: التأويل العقلي من المصطلحات النحوية في الدرس اللغوي الحديث، وقد شاع مصطلحا واضحا وأساسا فكريا ومنهجيا في النحو العربي أيضا، حيث كان لهذا الأساس أثر بارز في رد ما تجافى عن القياس من النصوص إلى الأصل، وهذا ما رام البحث توضيحه، وذلك من خلال التركيز على أهم الوسائل العقلية في الصناعة النحوية، والدواعي الفعلية لظهوره وكيفيات استخدامه في تفسير النصوص، فما هي المقولات الافتراضية التي أدت إلى وجود التأويل العقلي؟ وما هي آلياته ومواضعه في سياقات التناول القرآني؟ Rational interpretation is one of the grammatical terms in the modern linguistic lesson. It has become a clear term and an intellectual and methodological basis in Arabic grammar as well, as this basis had a prominent impact in returning what evaded analogy from the texts to the original, and this is what the research aimed to clarify, by focusing on The most important rational means in the grammatical industry, the actual reasons for its appearance and how to use it in interpreting texts. What are the hypothetical categories that led to the existence of rational interpretation? What are its mechanisms and placements in the contexts of Quranic treatment?

الكلمات المفتاحية: التأويل العقلي؛ التقدير؛ الافتراض؛ القياس؛ القواعد؛ التعليل. ; rational interpretation; Appreciation; assumption; measurement; the rules; Reasoning.


النقد النفساني في نماذج من النقد الجزائري Psychoanalytic Criticism in Models of Algerian Critique

زروقي معمر, 
2024-05-22

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة العلمية إلى رصد بعض النماذج النقدية التي اشتغلت بالنقد النفساني تنظيرا وتطبيقا في الساحة النقدية الجزائرية، وإلى توصيف الخطاب النقدي المتراكم في ميدان المقاربة النفسانية. وهي بذلك تتوسل بإجراءات "نقد النقد" من أجل الوقوف على واقع هذه الممارسة في النقد الجزائري، وبهدف تقييم هذه التجربة من خلال معاينة طرائق تمثلها المنهجي والمفاهيمي، وكذا الكشف عن أبعادها العلمية المتحققة في تناول الظاهرة الأدبية. من هذا المنطلق تطرح هذه المقاربة التساؤلات الإشكالية الآتية: -ما تجليات النقد النفساني في النقد الجزائري المعاصر؟ -ما طرائق تمثله المنهجية والإجرائية؟ -إلى أي مدى أسهمت هذه المقاربة النقدية في سبر أغوار النصوص الأدبية وتحليلها؟ Abstract: This scientific study aims to examine certain critical models that have engaged in psychoanalytic criticism, both theoretically and practically, in the Algerian critical sphere. It seeks to describe the accumulated critical discourse in the field of psychoanalytic approach. Thus, it employs "critique of criticism" methods to assess the reality of this practice in Algerian criticism, with the goal of evaluating this experience by examining its methodological and conceptual representations, as well as revealing its scientific dimensions manifested in addressing the literary phenomenon. From this standpoint, the approach raises the following problematic questions: _ What are the manifestations of psychoanalytic criticism in contemporary Algerian criticism? _ What are the methodological and procedural ways of its representation? _ To what extent has this critical approach contributed to exploring the depths of literary texts and analyzing them? Keywords: Psychoanalytic Criticism, Literary Psychology, Algerian Criticism, Critique of Criticism, Method, Terminology.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Psychoanalytic Criticism, Literary Psychology, Algerian Criticism, Critique of Criticism, Method, Terminology. كلمات مفتاحية: النقد النفساني، علم النفس الأدبي، النقد الجزائري، نقد النقد، المنهج، علم المصطلح،


From Symbolism to cognition: Decoding Black Colour Metaphors in Algerian Arabic Communication

عيسى لطيفة, 
2024-06-05

Résumé: The research at hand aims to investigate the cognitive aspects of black colour metaphors in Algerian Arabic. By exploring the cultural meanings and social connotations associated with the colour black, the study seeks to uncover the metaphorical usage of black in diverse linguistic contexts. The research draws inspiration from conceptual metaphor theory, as proposed by Lakoff and Johnson, and adopts cognitive linguistic perspectives advocated by Langacker and Kövecses. The study employs a purposive sampling technique, informed by sociolinguistic considerations put forth by Lakoff and Tannen, to understand the intricate relationships between language, culture, and cognition within Algerian Arabic discourse. Thematic analysis, influenced by methodologies endorsed by Lakoff and Johnson, will be utilized to reveal the cognitive associations and cultural significance embedded in the metaphorical use of black. The study adheres to ethical standards advocated by Levinson, prioritizing informed consent, confidentiality, and researcher reflexivity to navigate and mitigate potential biases, ensuring the integrity of the investigation. The anticipated findings hold promise in shedding light on the symbolic depth of black colour metaphors in Algerian Arabic, offering valuable insights into the cognitive underpinnings of metaphorical language usage within the unique cultural and linguistic landscape of Algeria.

Mots clés: Algerian Arabic; Symbolisation of Black Colour; Cognitive Linguistics; Conceptual Metaphor Theory; Thematic Analysis


L’argument d’autorité pour la construction de l’ethos dans le discours médiatique

عماني لخضر,  عماري نسيمة, 
2024-05-29

Résumé: Dans cet article, nous nous évertuons à passer au crible les procédés langagiers de la presse écrite. Celle-ci cherche toujours à incarner son image dans le discours qu’elle diffuse ; elle met en scène sciemment ou inconsciemment ce qu’il y a lieu de designer précisément comme l’ethos. Ce dernier s’arroge moralement une certaine légitimité pour se manifester ou proposer un mode de raisonnement et imposer une conviction à l’interlocution. Entre vraisemblance, vérité et crédibilité du dire, il convient de voir comment l’acte de conviction où l’ethos implique un type d’argument sur la base de sa valeur démonstrative.

Mots clés: argument- ethos-discours- presse-subjectivité


تصميم البرامج والمناهج وتطوير التكوين في الطور المتوسط

يونسي مصطفى,  حدوارة عمر, 
2024-05-26

الملخص: أضحى تطوير العملية التعليمية والتكوينية أمرا بالغ الأهمية، في خضم التسارع الكبير الذي يشهده العالم في شتى المجالات، هدفت هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على البرامج والمناهج التعليمية من حيث تصميمها وتعديلها والآليات التي تحكمها في ضبط محتواها حسب ما يتطلبه، وصولا الى عملية تقويمها، وتطوير العملية التكوينية ، مواكبة لهذا التسارع، بتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التكوين . تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن كيفية إدخال البرمجيات الحديثة في عملية التكوين من تطبيقات ذكية وبرامج إلكترونية وغيرها، واتخذنا مرحلة المتوسط نموذجا للدراسة لأهميتها كمرحلة أساسية في التعليم، لإبراز دور إدراج واستخدام التكنولوجيات الجديدة في المناهج والبرامج، وتكوين الأساتذة على استعمالها في العملية التعليمية . توظيف التكنولوجيا الجديدة من برامج رقمية، وتطبيقات ذكية، في بناء البرامج والمناهج التعليمية والعملية التكوينية أمر ضروري ، فلا بد من رفع التحديات لاصلاح وتجديد النظام التعليمي في الجزائر، من أجل مسايرة الأنظمة التعليمية العالمية . The development of the educational and training process has become extremely important in the midst of the rapid acceleration witnessed globally in various fields. This research paper aims to explore educational programs and curricula in terms of their design, modification, the mechanisms governing them, content regulation, and evaluation processes. It also focuses on the development of the training process, with this acceleration, by leveraging modern technology in training. This research paper attempts to uncover how modern software can be integrated into the training process, including smart applications, electronic programs, and others. We have chosen the intermediate level as a model for study due to its significance as a fundamental stage in education. as well as training teachers to use and employ them in the educational process. Utilizing new technology, such as digital programs and smart applications, in the construction of educational programs, curricula, and the training process is necessary. It is essential to address the challenges and reform the educational system in Algeria to align with global educational systems.

الكلمات المفتاحية: برامج؛ مناهج؛ تطوير؛ تكوين؛ طور المتوسط. ; Programs, curricula, development, training, Secondary education


تجليات الـــــــــزمن في الــــــــــرواية الجــــــــــــــزائرية المعــــــــــــاصرة مذنبون لون دمهم في كفي للحبيب السائح أنموذجا

شريط رابح, 
2024-05-27

الملخص: يحاول هذا المقال مقاربة الزمن في رواية " مذنبون لون دمهم في كفي " للروائي الجزائري " الحبيب السائح " من خـلال ما استـقر في الوعي النقدي ،فمقولة الزمن قديمة قدم الإنسانية، فقد وجدت منذ بدء الوجود، كما أنها تعد ركيزة أساسية في بناء وتشييد معمارية النص فنييا وجماليا وانطلاقا من فكرة أهمية الزمن في الخطاب الأدبي عموما والروائي خصوصا ارتأينا أن نسلط الضوء على أهم التمفصلات الـزمنية التي حـواها النص السردي "مذنبون لون دمهم في كفي " من خلال التطـرق للزمن النفـسي ( الارتدادي ) و الزمن الإستذكاري أو الإرتدادي والزمن الإستشرافي والزمن الميقاتي الرياضي و الزمن التاريخي و الزمن السياسي

الكلمات المفتاحية: الخطاب الروائي ; تمفصلات الزمن ; معمارية النص ; بنية النص السردي