فصل الخطاب


Description

"فصل الخطاب" مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية، مجانيّة النشر، لها نسخة ورقية مطبوعة، وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح، تصدر عن مخبر الخطاب الحجاجي، جامعة ابن خلدون تيارت ـ الجزائر. تُعنى بالدراسات الأصيلة والبحوث العلميّة الجادة المتسمة بالمعايير العلمية: أصالةً، وجدّةً وابتكاراً، يتمحور مجال البحث فيها: النقد والبلاغة والأدب واللغة. تسعى المجلة للمساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة كافة الأكاديميين والباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة وتخصصها، فهي تستقبل على مدار السنة، الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. شرط ألا يكون البحث قد سبق نشره، وأن يخضع للمنهجية والموضوعية، والدّقة، والسلامة اللّغوية، والالتزام بما ورد في التعليمات الموجهة للمؤلف، والنّموذج المثبت في دليل المؤلّف. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع علمي أكاديمي نقدي وتحليلي يُعتمَد عليه في البحوث العلمية الأخرى، كما تعكس المجلة رؤى علمية لإشكاليات بحثية مطروحة عمليا.


9

Volumes

33

Numéros

529

Articles


التّقويم وفق المُقاربة بالكفاءات في ميزان البحث -مُعالجة تحليليّة لرؤى علميّة متميّزة-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص البحث: تسعى هذه الدراسة إلى تقديم مجموعة من الرؤى المتنوعة التي تتصل بالتقويم وفق المُقاربة بالكفاءات،كما تعرض بعض التجارب الناجحة التي أدلي بها في هذا الميدان من قبل المشتغلين بتعليمية اللغة العربية، من مدرسين،ومفتشين، وتربويين، وأساتذة المعاهد التربوية،وذلك من خلال نفض جراب بعض الدراسات المتميزة،التي عالجت بدقة، وتحليل عميق شتى الإشكالات المُتصلة بتقويم الكفاءة،والمُقاربة بالكفاءات،بصفتها مفهوماً جديداً،ومُتجدداً في التدريس. لأجل كل ذلك، حاولت هذه الدراسة تسليط الأضواء على بعض القضايا التي رأت أنها جديرة بالاهتمام،والدراسة، ولا يُمكن تجاوزها،وقدمت بعض الملاحظات، وذلك من خلال السعي إلى إبراز مُعالجات تحليلية لرؤى علمية متميزة. Research Summary: This study seeks to present a variety of visions related to the evaluation according to the competency approach. Some outstanding studies, which dealt with thoroughly, in-depth analysis of various problems related to the evaluation of competence, and approach competencies, as a new concept, and renewed in teaching. For all this, this study has attempted to shed light on some of the issues that it considered worthy of study, and can not be overcome, and made some observations, by seeking to highlight analytical treatments for distinct scientific insights.

الكلمات المفتاحية: التقويم، المقاربة، معالجة، البحث، الكفاءات ; Evaluation, Approach, Processing, Research, Competencies.


الفعل الكلامي في المثل العربي

الراشدي أ.م.د.عبدالله بيرم يونس, 

الملخص: ملخص البحث: هذه الدراسة تقف على نظرية أفعال الكلام كمحاولة لضبط المعاني في إطار الملفوظ من الأمثال. حيثُ تعد الأمثال العربية فضاءً واسعاً من التجليات؛ حيث تأسرنا لغتها بتشظياتها الفنية والإيقاعية والبنائية، فتجعل منها مساحة خاضعة لجدلية المقاربة والمدارسة ، لا سيما إذا برزت هذه اللغة بكل تمظهراتها اللفظية محوراً واضحاً تلتقي عنده الحبكة الفنية أو محوراً خفياً يمكن جمع أجزائه من بواطن الخطاب النثري المتباعدة، ولا نعني هنا باللغة جسد النص ووسيلته التواصلية المتاحة، وإنما نشير إلى مكامن اللغة الأخرى التي تخفيها الأمثال العربية القديمة بين طياتها؛ لذلك ارتأينا أن نبيّن من خلال هذه الدراسة اهتمام اللسانيات التداولية بالتواصل والاستعمال الفعلي للأمثال، والسعي لإيجاد مبادئ تشتمل على اتجاهات مجاري الفعل الكلامي المتشابك الإنجاز الذي يجبُ أن يوجد عند إنجاز الأمثال كي تصير ناجحة ومفهومة ، والحث على تحويل الخطاب إلى أفعال منجزة يمكن أن ندعوها تأويلاً للملفوظ.

الكلمات المفتاحية: أفعال الكلام . الإنجازية . المثل العربي


الوظائف الحجاجية والآليات التواصلية في "رسالة القيان" للجاحظ

Rahmoun رحمون, 

الملخص: ينطلق هذا المقال من كون البلاغة الحديثة أو نظرية الحجاج تتصل بالبلاغة القديمة، بحيث يحضر الحجاج في مباحثها في شكل براهين وأساليب بيانية تقوم على الإقناع. ووظفت البلاغة الحديثة هذه المباحث في بعدها التداولي لتؤكد على أن الخطاب البشري بمختلف مجالاته قادر على التأثير. بناء على ذلك توجهت دراستنا لمقاربة رسالة القيان للجاحظ منطلقين من سؤال جوهري: هل استطاع الجاحظ في تصويره للنماذج البشرية أن يتخلص من سلطان التصوير الشعري ويشكل أفقا مغايراً للتصوير في النصوص النثرية؟. ثم ماهي تجليات نظرية الحجاج الحديثة في رسالة القيان؟. وقد توصلت الدراسة إلى كون رسالة القيان رسالة فنية أدبية واجتماعية حققت الوظيفة الجمالية والحجاجية والتواصلية. وشكلت صورة لنموذج المرأة في المحتمع العباسي تتقاطع داخلها البلاغة بالأخلاق، لقد حاول الجاحظ صياغة صورة فنية تعتمد على إثارة أفعال القينة وأخلاقها إلى جانب الصورة الأصلية في النص وهي الصورة الأدبية. This article stems from the fact that modern rhetoric or argument theory relates to ancient rhetoric, so that argument witness their investigations in the form of evidence and graphical methods based on persuasion. Modern rhetoric has used this inquiry in its deliberative dimension to confirm that human discourse in its various fields is capable of influencing. On this basis, our study went to address the message of Qian to Al-Jahiz, starting from a fundamental question: Was Al-Jahiz able, in his representation of human models, to get rid of the authority of poetic photography and form a horizon different from that of representation in prose texts? So what are the manifestations of modern argument theory in Qiyan's message? The study concluded that the Qian message was an artistic, literary and social message which fulfilled the aesthetic, function. And he formed an image of the model of the woman, in which rhetoric and morality intersected.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ; الحجاج ; رسالة القيان ; الأخلاق ; المرأة


الأقْوَال المُضْمَرَةُ في خِطَابِ المَثَلِ الشَّعْبِيّ العَرَبِيّ مُقَارَبَةٌ تَدَاوُلِيَةٌ

بن يونس شهرزاد, 

الملخص: ملخّص: جاء هذا المقال ليقدّم مقاربة تداولية لنماذج من الأمثال الشّعبية العربية، بغاية الوقوف على مضمون اللّغة التّشفيرية لهذه الأمثال، والتي يمكن استنتاجها من طريقة القول أو ملابساته وسياقاته؛ إذ يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمّية الأقوال المضمرة في البحث عن المعاني الضّمنية لتحقيق مقصدية المتكلّم وتحقيق التّواصل. كما تسعى هذه الدّراسة إلى تبيان قوّة الكلمة في توصيل الرّسالة عبر الانتقال من سياق الخطاب المباشر إلى الخطاب غير المباشر، وذلك بتوظيف تقنيات تواصلية كالتّشخيص والاستعارة والتّشبيه. وقد توصّلت الدّراسة إلى أنّ التّواصل التّداولي قد تحقّق بين المتكلّم والمتلقّي عن طريق تحقّق الشّرط المعرفيّ، كما أنّ السّياق بعناصره الخارج –لسانية قد تحكّم بشكل لافت في مضامين الأمثال الشّعبية العربية، وقد تمظهر ذلك خصوصا في وحدة المقصدية وعدم تعدّدها. كلمات مفتاحية: الأقوال المضمرة؛ المثل الشّعبي؛ التداولية؛ السّياق؛ التّشخيص؛ الاستعارة. Abstract: This study came to present a Pragmatic approach to the discourse of the Arab proverb by examining the context of the coding language of those proverbs, which inferred from the method of saying or its circumstances and contexts. This research aims to highlights the importance of implicit sayings in searching for the implicit meanings to achieve the intention of the speaker and his communication with the recipient. The purpose of this approach is to demonstrate the power of the word in communicating the message by moving from direct to indirect speech, through communicative techniques such as diagnosis, metaphor, and simile.

الكلمات المفتاحية: الأقوال المضمرة؛ المثل الشّعبي؛ التداولية؛ السّياق؛ التّشخيص؛ الاستعارة.


القيمة الحجاجية لأسلوب التعريض في القرآن الكريم بين التراث البلاغي العربي و التداولية المعاصرة

سلطاني محمد, 

الملخص: يحاول هذا البحث دراسة أسلوب التعريض في التراث البلاغي العربي سواء عند البلاغيين أو عند المفسرين، مركزا على المحطات الكبرى التي توسعت في دراسته وأضافت له من جهة التنظير أو جهة التطبيق، محاولا بيان أسس التفريق بينه وبين الكناية، قارئا كل ذلك بين التراث اللغوي العربي والبحث اللساني المعاصر، ولاسيما التداولي منه بما فتحه من مفاهيم وآفاق جديدة في البحث اللغوي ، خاصة ما يتعلق بالبعد الضمني للاستعمال اللغوي . كما نحاول في هذا البحث التمثيل لذلك بنماذج مختارة من القرآن الكريم، مستلهمين اللمحات الذكية للمفسرين في استنطاق الآيات واستنباط المعنى التعريضي منها، موظفين ذلك في بيان البعد الحجاجي لهذا الأسلوب البليغ الذي يربط بين بنية المقال ومقتضيات المقام وما بينهما من تعالق وثيق. This research attempts to study the method of exposure in the Arab rhetorical heritage, whether among the rhetoricians or among the commentators, focusing on the major stations that have expanded in its study and added to it in terms of theorizing or application on the other hand, trying to explain the foundations of differentiating between it and metonymy, reading all of that between the linguistic heritage The Arabic and contemporary linguistic research, especially the deliberative one, including the new concepts and horizons it opened in linguistic research, especially with regard to the implicit dimension of linguistic use.. The research attempts to represent this with selected examples from the Holy Qur’an, inspired by the smart glimpses of the commentators in interrogating the verses and deducing the exponential meaning from them, using this in explaining the argumentative dimension of this eloquent method, which links the structure of the article with the requirements of the place and the close relationship between them..

الكلمات المفتاحية: التعريض ; الحجاج ; التدا ; لية ; الاستراتيجية التلميحية ; القرآن


الحقول الدلالية في ديوان "مهنُ القسوة" للشاعر بسَّام حجَّار: دراسة دلالية

العبدولي موزة عبد الله,  بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: من خلال نظرية الحقول الدلالية يحاول هذا البحث استقراء المعجم الشعري في ديوان "مهن القسوة" للشاعر اللبناني بسَّام حجَّار، وهو ديوان رثائيٌّ كُتبَ بلغة مُكثَّفة وإيحائية، فالدراسة تهدف إلى تتبع مفردات الديوان، ورصدها في حقول دالة، وذلك لإظهار تنوعها، ولإبراز العلاقات الدالة في كلمات الحقل الواحد، مع تحري إمكانيات بسَّام الشعرية في تخيُّر الألفاظ المعبِّرة عن الحالة النفسية. وقد استفدنا في هذا البحث من المنهج الإحصائي في رصد الألفاظ والوقوف على أبرز الحقول، مستعينين بالمنهج الوصفي والتحليلي لدراسة العلاقات الدلالية وتحليلها. وقد تضمَّن البحث إطلالة سيميائية على عتبة العنوان لاستقراء دلالاته، ثم رصدنا الحقول الرئيسة فيه، وهي: حقل جسم الإنسان، حقل الطبيعة، وحقل المنزل، ثم رصدنا الحقول الفرعية، وهي: حقل الوجدان، حقل الموت، حقل الطريق، وحقل الدين. وقد تضمنت هذه الدراسة إبرازاً لمعجم الشاعر اللغوي الذي جسَّد حالته النفسية المتأزِّمة بالفقد التي انعكست آثارها بحضور المفردات الشعرية المعبرة عن السوداوية والكآبة والمتمثِّلة في آثار صدمة الفقد في ألم التِذكار ووحشة المكان. Through the semantic field theory, this research attempts to extrapolate the poetic lexicon in the collection of (Professions of Cruelty) by the Lebanese poet Bassam Hajjar, it is an elegiac collection written in a condensed and suggestive language, the study aims to trace the Divan vocabulary and arrange them into semantic fields, to show the diversity of semantic fields and Semantic relationships in single field words. With an investigation of Bassam's poetic potential in choosing expressions of the psychological state, this research benefited from the statistical approach in monitoring expressions and identifying the most prominent fields, while making use of the descriptive and analytical approach to study semantic relationships and analyze them. The research included semiotics of the title threshold, it is followed by a monitoring of the main fields: the human body-field, the field of nature, and the home field. It is followed by the subfields: the field of affection, the field of death, the field of path, and the field of religion. The results of this study led to the clarification of the poet’s linguistic dictionary who embodied his psychological state, aggravated by loss. The effects of the psychological state associated with the tragedy of death were reflected in the dark and gloomy poetic vocabulary represented by the effects of the shock of loss, in the pain of remembrance, and the dreariness of the place.

الكلمات المفتاحية: الشعر الحديث ; قصيدة النثر ; علم الدلالة ; الحقول الدلالية ; الدراسات اللُّغويَّة