فصل الخطاب


Description

"فصل الخطاب" مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية، مجانيّة النشر، لها نسخة ورقية مطبوعة، وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح، تصدر عن مخبر الخطاب الحجاجي، جامعة ابن خلدون تيارت ـ الجزائر. تُعنى بالدراسات الأصيلة والبحوث العلميّة الجادة المتسمة بالمعايير العلمية: أصالةً، وجدّةً وابتكاراً، يتمحور مجال البحث فيها: النقد والبلاغة والأدب واللغة. تسعى المجلة للمساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة كافة الأكاديميين والباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة وتخصصها، فهي تستقبل على مدار السنة، الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. شرط ألا يكون البحث قد سبق نشره، وأن يخضع للمنهجية والموضوعية، والدّقة، والسلامة اللّغوية، والالتزام بما ورد في التعليمات الموجهة للمؤلف، والنّموذج المثبت في دليل المؤلّف. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع علمي أكاديمي نقدي وتحليلي يُعتمَد عليه في البحوث العلمية الأخرى، كما تعكس المجلة رؤى علمية لإشكاليات بحثية مطروحة عمليا.

Annonce

تاريخ استقبال المقالات

إعلان

استقبال المقالات للنشر في المجلة

تعلم هيئة تحرير المجلة الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه عن استقبال المقالات حصرا بدءا من 01 جويلية 2022 إلى غاية 15 من نفس الشهر والسنة .

01-01-2022


10

Volumes

36

Numéros

576

Articles


The communication Difficulties,Child with Autism Spectrum Disorders: An Article Review

حميداني أحلام, 

Résumé: Communication disorders in the autistic child are among the central and basic disorders that negatively affect the manifestations of normal development and social interaction. Many studies have indicated that this category does not have the ability to communicate linguistically, and does not develop its skills, and for this reason many research centers and specialized health institutions strive to develop the necessary communication skills that help this category express their needs and interact with their community. In despite of this, such type of disorder is marked by a lot of ambiguities, whether in the causes of its infection, the methods of diagnosis and treatment. However, the developments that have been achieved during the last twenty years have contributed in increasing our understanding of autism and have led to more efforts and academic research to address this pathological phenomenon and understand its causes.

Mots clés: communication; Autism; Disorders; skills; Academic Research.


تعليمية اللغة في المدرسة الجزائرية من السلوكية إلى البنائية دراسة مقارنة بين النظريتين

معزوز عبد المجيد,  الطيب بن جامعة, 

الملخص: إنّ المدرسة في المجتمع هي حافظة اللغات وصانعة الكفاءات ومخرجة الإطارات وبانية الحضارات، من هنا توجه الأبحاث في العمل والاشتغال على تأسيس نظرية تعليمية تفي بالغرض وتحقق الأهداف التعليمية المرجوة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بدءا بالنظرية التعليمية السلوكية وصولا إلى البنائية ، وفي هذا المقال أحاول تقديم إجابة قدر المستطاع عن أي النظرتين أصلح وأنجع للمدرسة عموما وتعليمية اللغة خصوصا ؟ In the community, the school is the languages keeper. The competenciesmaker. The frameworksdirector and the civilization builder. Hence, this research is oriented towards establishing an educational theory that fulfills the purpose and achieves the desired educational goals, whether at the local or international level, starting with the behavioral educational theory up to constructivism. In this article, I try to provide a potential answer about which of the two theories is most appropriate and effective for the school in general and language education in particular.

الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغة،السلوك،البناء،الدمج ،حلّ المشكلات. ; Language educational- the behavior - construction - simulation - problem solving


lecture/compréhension en classe de FLE : les sciences cognitives au service de la neuroergonomie. Survol contextualisé

بن يوسف محفوظ,  بن بشير نزيهة, 

Résumé: Dans le présent article, nous proposons de survoler trois études (Boudechiche, 2007 ; Benaicha, 2008 ; Yafsah, 2018) sur la lecture/compréhension en classe de FLE dans le contexte bi-plurilingue algérien. A la lumière des travaux en sciences cognitives (Marin & Legros, 2008), ces travaux prônent sans le nommer explicitement une vision neuroergonomique (Aberkane, 2018) de cette activité. En effet, il est de tout temps admis que c’est à l’apprenant de s’adapter à l’école et à ses enseignements. Que se passerait-il alors dans le cas contraire ? De fait, en ayant recours à la (L1) de l’apprenant pour lui permettre de comprendre un texte en (L2) cela s’apparente à priori à de la neuroergonomie.

Mots clés: lecture.compréhension ; sciences cognitives ; langue maternelle ; neuroergonomie


الرّياح في الشعر الجاهلي، من التّمثّل الحسّيّ إلى الإدراك الحدسيّ.

إمبريكي رضا, 

الملخص: إنّ الطّبيعة بما فيها من لين وخصب تُسلّط على الإنسان أنواعا من المصاعب تدفعه إلى التّأمّل والتدبّر من أجل السّيطرة على مختلف العناصر الطّبيعيّة وإحكام استغلالها لفائدته. ومن هذه العناصر يواجه الإنسان الرّياح بما تحدثه من فعل في الوجود عموما، فهي قادرة على إزعاجه في حركته وفي سكونه، وقادرة على مساعدته في مواجهة الحرّ، وقضاء بعض شؤونه أحيانا. ولقد تعامل الجاهليون مع الرّياح، في غياب التّقدّم العلميّ، واعتمدوا على الملاحظة والتّجربة حتى أضحت نتائج تجاربهم قريبة من النّتائج العلميّة، واكتسبوا خبرات كثيرة عكست القدرة على التّأمل والدّقّة في الملاحظة. وقد تعامل العرب في الجاهليّة مع مختلف الظّواهر الطّبيعيّة فانعكست فنّا في شعرهم، ومعرفة في حياتهم. فشكّلوا صورا شعريّة فيها من الجماليّة الكثير، وفيها ما يوحي بالإبداع والإنتاج المعرفيّ. Abstract: Nature, despite all its inherent leniency and fertility, imposes various kinds of hardships on Man which urge Him to contemplate and ponder so as to control the different natural elements and wisely turn them to His advantage. Among these elements, Man confronts the wind with all its effects on existence in general. For instance, it can get in Man’s hair while He is active or still and it can help Him cope with hot weather and sometimes carry out some of his life affairs as well. In the absence of scientific progress, the Arabs (In jahilia) coped with the wind and relied on observation and experience in a way that their findings were close to the scientific ones. They also acquired much expertise that reflected their contemplation and observation skills. In the pr-Islamic era, the Arabs coped with the various natural phenomena and that was rivaled in their poetry artistic features and their life deep understanding. They drew very nice images involving a lot of aesthetics and inspiration for creativity and cognitive production.

الكلمات المفتاحية: الجاهلي سيميائية المعنى الحدس الإدراك الطبيعة الطبيعي الشاعر حدسا تمثل


Regard blessé et yeux baissés dans La Voyeuse interdite de Nina BOURAOUI

بلعربي بلقاسم,  بن سليم عبد الكريم, 

Résumé: Le travail que nous avons mené tout au long de ces années sur l’œuvre de Nina Bouraoui, nous a permis de soulever la question de la place de la femme dans un contexte d’une double appartenance culturelle aux frontières inconciliables. A la suite de son exil forcé, de sa coupure, de sa blessure symbolique, Nina Bouraoui va vivre le déracinement d’un être marqué par le sentiment de la perte et de l’errance. Ses mots vont tenter de retrouver un point central, apaisant et serein. De son expérience d’être née femme va transparaître, à travers son 1er roman La Voyeuse interdite, la difficulté du personnage central (Fikria) à s’assumer dans un contexte culturel arabo-musulman des années 70 à Alger. Une vision négativiste du monde, des femmes « Mauresques », de la ville va être sans cesse évoquée. The work we've done throughout the years on the work of Nina Bouraoui allowed us to raise the issue of the women's place in the context of a dual cultural belonging with irreconcilable borders. After this forced exile, this cut; symbol of an injury, Nina Bouraoui will live the uprooting of a being marked by a sense of loss and wandering. Her words will try to find a central point, soothing and serene. Her experience of being born a woman is reflected through her first novel “La Voyeuse interdite”, the difficulty of the central character (Fikria) to support herself in a cultural context of an Arab-Muslim society of the seventies in Algiers. A negative vision of the world, of "Moors" women, of the city will be constantly mentioned. Keywords : look ; women ; confinement; moorish ; Algeria

Mots clés: regard ; femmes ; claustration ; mauresques ; Algérie


La formation post pandémie : vers un modèle hybride

عبد الصادوق خديجة, 

Résumé: A l’ère où le distanciel est en plein essor, l’advenir de la formation est tout de même contraint de se réinventer encore. Afin d’appréhender les répercussions en matière d’ingénierie de formation post-pandémie et ne pas tomber dans une surcharge du numérique à la sortie de cette crise, les innovations pédagogiques rivalisent d'ingéniosité pour fluidifier, et peut-être même pérenniser la formation à distance tout en alternant celle, en mode présentiel. A travers cet article, l’objectif est de cerner la dynamique qui a permis le renouvellement des modes de formation, de capitaliser l’apport du retour d’expérience ‘’formation à distance’’ et enfin de découvrir la scénarisation pédagogique d’un nouveau mode de formation ‘’hybride’’.

Mots clés: formation ; présentiel ; distanciel ; hybride ; contexte de crise


التربية التحضيرية و دورها في تنمية المهارات اللغوية عند الطفل بين الواقع و المأمول

لقرع خديجة,  بلعجين سفيان, 

الملخص: تعتبر مرحلة التعليم التحضيري من المراحل المهمة في حياة الطفل نظرا لما حققته في الأقسام التحضيرية و تكمن أهمية هذا البحث في إبراز دور المرحلة التحضيرية في تنمية المهارات اللغوية عند الطفل و تنمية رصيده المعرفي ووضعنا إشكالية التي تناولت : المرحلة التحضيرية و دورها في تنمية المهارات اللغوية عند الطفل بين الواقع و المأمول، و كان الهدف من وراء هذا الموضوع هو التأكيد على دور هذه المرحلة على حياة الطفل لغويا و عقليا و سلوكيا و انفعاليا، و إبراز ما مدى اهتمام الدول المتقدمة لهذه الأخيرة كونها وجدت فيها مستقبلا مهما في حياة هؤلاء الأطفال و قد خلصنا إلى بعض النتائج أهمّها : أن للمرحلة التحضيرية دور بالغ الأهمية في تنمية مهارات الطفل سواء على مستوى الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة ، و أيضا إبراز ضرورة الاهتمام بهذه المرحلة بتوفير مختلف الوسائل التعليمية المناسبة و تهيئة الظروف الملائمة للتعليم التحضيري اللائق The preparatory education stage isconsidered one of the important stages in the child's life due to what it has achieved in the preparatory departments. The importance of this research lies in highlighting the role of the preparatory stage in developing the linguistic skills of the child and developing his cognitive balance. We created a problem that dealt with the preparatory stage and its role in developing the language skills of the child between reality and hope.The goal behind this topic was to emphasize the role of this stage on the child's life linguistically, mentally, behaviorally and emotionally, and to highlight the extent of the developed countries ’interest in the latter, as they found an important future in the lives of these children. We have concluded some results, the most important of which are: The preparatory stage has a very important role in developing the child's skills

الكلمات المفتاحية: المرحلة التحضيرية؛ الطفل؛ المهارات اللغوية؛ الاستماع؛ الكلام؛ القراءة؛ الكتابة. ; : preparatory stage; Child; language skills; Listening; talk; reading; Writing.


Entre stéréotype et réalité ; l’argumentation anti immigration dans les discours de Marine LE PEN (campagne électorale de 2017).

راعي عائشة,  ايمون يوسف, 

Résumé: Notre contribution vise à déterminer les procédés argumentatifs dont s’est servie Marine Le Pen, au sujet de l’immigration, durant la campagne électorale de 2017. Il s’agit donc, d’une argumentation anti immigration qui vise à justifier sa position et véhiculer ses représentations vis-à-vis des migrants ou à faire admettre des positions véhiculant des stéréotypes sur le monde des migrants et de l’immigration. Nous allons montrer que la candidate, en ayant recours à de stratégies d’argumentation multiples, adopte une vision stable sur l’immigration et les migrants. Même si ce point de vue est fortement argumenté et défendu, un seul « discours destructif du discours de la candidate » sera supporté par la presse et l’opinion publique, comme il répond aux besoins « économiques » de la France.

Mots clés: argumentation ; stéréotype ; réalité ; anti immigration ; discours destructif


النص بين حضور المؤلف وموته

بلحسين سلميان, 

الملخص: إن العمل الأدبي في الرؤية الكلاسيكية السائدة حصيلةٌ لكاتبه، ولا شك أنَّ توصيف النص بهذه الرسوبيات يساعد القارئ المتميز على التفاعل والتجاوب مع ما طرحه المؤلف من أفكار، ثم ظهر اتجاه نقدي أخر يركز على لغة النص والقارئ وتهميش المؤلف، من خلال هذين الاتجاهين نحاول تسليط الضوء على هذه المقاربة النقدية والمقارنة التحليلية على تأصيل نظرية موت المؤلف وتداعياتها الفكرية. إشكالية البحث وأهميته: لـمَّـا كانت فكرةُ عزل المؤلف عن نصه، وإقحامه عند البعض الآخر، ارتأينا أن نُسلطَ الضوءَ بالتحليل والنقاش على هذين الطرحين بناء على رؤى كلي الفريقين، وهنا تكمن أهمية البحث. هدف البحث : حُكمُ القارئ النقدي يجب أن يكون معللا بعيدا عن التوجهات الفكرية والنوازع الذاتية؛ لأن المذهب تكشفه الأحكام، والذاتية تشخصها العواطف، مما يشكك في الحكم النقدي في العمل الإبداعي. نتائج البحث : *موت المؤلف عند بعض النقاد آنيا وبعد القراءة له يعود ضيفا عليه. *موته عند نقاد آخرين حكما مجحفا. Summary: The literary work in the prevailing classical vision is a result of its writer, and there is no doubt that describing the text with these sediments helps the distinguished reader to interact and respond to the ideas proposed by the author, then another critical trend emerged that focuses on the language of the text and the reader and marginalizing the author. Through these two directions we try to shed light. On this critical approach and analytical comparison on the rooting of the author's death theory and its intellectual implications. Research problematic and importance: Since the idea of isolating the author from his text, and introducing it to others, we decided to shed light on the analysis and discussion on these two propositions based on the visions of both parties, and here lies the importance of the research. Research goal: The reader's critical judgment must be reasoned away from intellectual trends and subjective impulses; Because doctrine is revealed by judgments, and subjectivity is diagnosed by emotions, which calls into question the critical judgment in creative work. research results : * The death of the author by some critics immediately, and after reading him, he returns to it as a guest. * His death among other critics unfair judgment.

الكلمات المفتاحية: المؤلف؛ النص؛ القارئ؛ البنيوية؛ سياق داخلي وخارجي؛ تهميش(إقصاء)؛ نقد ; key words: Author, text, reader, structuralism, internal and external context, marginalization (exclusion), criticism.


Le transfert de la connaissance dans la classe de FLE

بومدين فؤاد, 

Résumé: Notre travail de recherche est une lecture des différentes opérations liées à la transmission des informations dans le contexte d’enseignement /apprentissage du Français langue étrangère. Nous visons, à travers notre recherche, à connaitre les obstacles qui entravent l’installation de la connaissance chez les apprenants. Cette lecture a pour objectif de déterminer les conditions favorables au traitement et réutilisation des informations reçues lors d’un apprentissage d’une langue étrangère.

Mots clés: Savoir ; Compétence ; Transmission ; Transfert ; Intégration


« Pratiques de l’évaluation de l’écrit au collège algérien »

سي مرابط محمد, 

Résumé: La présente contribution a pour visée l’étude des pratiques de l’enseignant lesquelles sont peu abordées par la recherche, en particulier, celle de l’évaluation de l’écrit, considérée comme la clé de voûte pour faire progresser les apprenants et les faire réussir. Les résultats obtenus montrent que les pratiques d’évaluation des enseignants débouchent sur des constats et n’expertisent pas exactement la nature des erreurs des apprenants. Si on se réfère aux orientations pédagogiques, il est difficile de les faire accepter par les apprenants et leurs parents qui ne sont pas assez préparés pour cette nouvelle conception. En effet, pour eux, la notation chiffrée est perçue comme la seule récompense de leurs efforts, la plus évidente et la plus pertinente.

Mots clés: évaluation- pratiques de l’écrit- erreur – notation.


Investigating students’ Attitude towards Online Assessment during the Pandemic of Corona Virus Disease 19

بن غالم بوعلام,  ملوك محمد, 

Résumé: The emergence of the Covid 19 pandemic compelled teachers to use overlooked tools that have existed throughout technological advances such as desktop and laptops, interactive whiteboards, tablets, projectors..etc. Teachers can use google meet, google classroom, office 365, zoom and Moodle to teach and assess at synchronic and asynchronous levels. Assessment, in general, is an important process in which teachers evaluate students and use the obtained data to adjust students’ learning and inform teaching. This study aimed to investigate students’ attitudes towards online assessment. The surveyed sample consists of 39 didactic and applied languages students of master one at Belhadj Bouchaib Ain Temouchent University. The selected research tools in this study were an online questionnaire and interview addressed to three teachers of English. Results revealed that the students’ attitudes towards online assessment were negative due to various factors mainly the poor quality of the internet.

Mots clés: attitude ; assessment ; E-learning ; google forms ; ICT ; language learning ; online assessment


مدارج المجاز في شعر أبي تمّام

تومي غنية, 

الملخص: اتّخذت العلاقات بين الألفاظ المتجاورة في التَّركيب اللّسانيّ الشعريّ بُعْدًا خاصًّا في ديوان أبي تمّام، وبرز الملمح التّجديديّ الإبداعيّ في لغته عبر الارتباط والإسناد اللّامتناسبين بين مكوّنات جمله الشّعريّة، فلا نرصد الأبعاد الدّلاليّة لتلك المتعاقبات إلاَّ عبْر علاقات التّجاذب المستمرّة، ومن خلال قراءةٍ عنيدةٍ هي "قراءة سياقيّة" تلمّ بكلّ أداةٍ من شأنها المساعدة في توجيه المعنى القصد. وعليه تحاول هذه الورقة البحثيّة دراسة نماذج منتقاة من شعره وظّف فيها الشاعر المجاز بمختلف مدارجه من استعارة ومجاز مرسل ومجاز عقلي، من خلال تفعيل السّياق أداة لاقتناص الدّلالة وفهم القصد الذي رامه منتِج الخطاب الشّعري، لتصل في ختامها إلى أنّ القراءة من منظور سياقيّ تداوليّ لملفوظ شعريّ اعتراه وِشاحٌ مجازيّ لَتَرصُدُ الدَّلالة المجازيّة التي رامها الشَّاعر أو تقترب في كثير من الأحيان. كلمات مفتاحية: أبوتمّام؛ المجاز؛ السّياق؛ الاستعارة؛ المجاز المرسل؛ المجاز العقلي. Abstract: This study seeks to identify the creative feature in Abu Tammam's language through the disproportionate association and juxtaposition between the components of his poetic sentence. We find the semantic dimensions of these sequences only through their interrelationships, and through careful reading, which is a "contextual reading" that includes every tool that will help determine the intended meaning. Accordingly, this research paper attempts to study selected models from his poetry in which the poet used metaphor in its different levels, ( metaphor sent metaphor, and mental metaphor), by activating the context as a tool for capturing the meaning and understanding the intent of the metaphor similarity in the The production of poetic discourse, to arrive to the conclusion that reading from a contextual and practical perspective of a figurative poetic discourse will reach to the figurative meanings that the poet often intended to reveal. Keywords: Abu tammam; configurative discourse; context; metaphor sent metaphor; mental metaphor

الكلمات المفتاحية: أبوتمّام؛ المجاز؛ السّياق؛ الاستعارة؛ المجاز المرسل؛ المجاز العقلي.


Les TICE et I ’enseignement/apprentissage du FLE au supérieur

لحمر ربيعة,  ميهوب خيرة, 

Résumé: La présente étude s’inscrit dans le champ de la didactique. Elle a pour objet une étude de terrain qui porte sur l’impact des TIC sur l’apprentissage d’étudiants universitaires algériens. La présente étude explore la place qu’occupe le numérique dans les manières d’étudier des apprenants universitaires et l’utilisation des nouvelles technologies par les enseignants. Elle est de type qualitatif quantitatif où dominent l’observation directe et l’interprétation des données recueillies. Enfin, cette recherche a pour but de comprendre l’impact de l’intégration des TICE en pratiques pédagogiques et de faire en sorte que pour rendre l’usage des TIC plus efficace dans l’enseignement apprentissage.

Mots clés: Technologie d’information et de communication ; enseignement/apprentissage du FLE ; pratiques pédagogiques ; matériels d’enseignements ; enseignement supérieur.


التاريخ المقموع والمسكوت عنه في رواية شبح الكليدوني لمحمد مفلاح

عبدالمالك سكينة,  بن مالك سيدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن دور الروائي، باعتباره مثقفا يحمل هم مجتمعه، في إماطة اللثام عما تجاوزه التاريخ ولم يسجله تماما كما ينظر إلى الواقع فيرى ما قد لا يراه آخرون، والدفاع عن المقموعين بإعادة كتابة ماضيهم وإحياء ذاكرتهم المنسية؛ فالماضي لا يهم في ضوء الماضي وإنما يدرك في ضوء الحاضر. ورواية "شبح الكليدوني" لمحمد مفلاح نصّ يخترق الحدود الخطابية ويحفر في المكونات المترسبة التي تحتاجها الأجيال القادمة لمعرفة تاريخها المغيب.

الكلمات المفتاحية: المثقف ; الذاكرة المنسية ; الرواية ; التاريخ المسكوت عنه


Interactional Implications of Code Switching in Facebook Language as a Sociolinguistic Marker of Gender Identity: the Case of EFL Master Students at Ibn Khaldoun University of Tiaret.

بوجمعة حبيب,  مهاجر نورالدين, 

Résumé: This research paper aims at probing the sociolinguistic dimensions of using code switching/mixing on Facebook by EFL bilingual students at Ibn Khaldoun University of Tiaret in Algeria. It seeks to reveal whether there are any differences in gender identity construction at the level of attitudes towards code switching as well as students’ motivations of employing code switching/mixing in their online written posts, comments and chats. To do this, a self-designed questionnaire was administered to 100 EFL bilingual students in order to assess their attitudes towards language use on Facebook. The findings of the study showed both males and females use code switching to a large extent on Facebook and prefer using ADA/Eng, as well as ADA/Fr code switching. Besides, they demonstrated positive attitudes towards Facebook language as well as code switching seeing both as more expressive, communicatively easier and more dynamic.

Mots clés: Code switching ; Code mixing ; Facebook language ; Gender identity ; Multilingualism


Etude de textes de civilisation : une matière pour l’Histoire ou l’interculturalité? Cas des étudiants de la 3ème année universitaire

يعقوبي نورالدين,  ميسوري بلعباس, 

Résumé: Le texte se procure aussi la qualité d’objet-médiateur entre langues et cultures mais cela se limite à la manière d’exploitation et les objectifs assignés préalablement par l’enseignant de par-là, la pratique d’étude du texte varie d’un exploit à un autre. La matière « Etude de Textes de Civilisation » et son enseignement en troisième année licence de langue française à l’université est le centre de notre étude d’où un nombre important de questions ont donné naissance à notre problématique. L’importance du choix du texte à étudier semble primordiale pour accéder aux éléments de la civilisation française en tant qu’une matière en soi. Quel(s) impact(s) ont ces textes dits de « civilisation » sur l’interculturalité pour un apprenant algérien, notamment celui inscrit en français langue étrangère ? Sont-ils exploités (étudiés) pour leurs charges historiques (Histoire, Mémoire) ou (inter)culturelles ? Quelle place est donc réservée à l’interculturalité ? Abstract: The text also obtains the quality of mediator between languages and cultures, but it is limited to the manner of exploitation and the objectives previously assigned by a teacher, the practice of studying the text varies from one feat to another. The subject "study of civilization texts" and its teaching in the third year of undergraduate French studies at university is at the center of our study, from which a significant number of questions emerge to our problem. The importance of the choice of the text to study seems essential to access to the elements of French civilization as a subject in itself. What impact (s) do these so-called "civilization" texts have on interculturality for a learner of French as a foreign Algerian language? Are they exploited (studied) for their historical charges (history, memory) or their (inter) cultural charge? What place is then reserved for interculturality?

Mots clés: Didactique du FLE ; texte(s) ; civilisation ; Histoire ; interculturalité


تَمثّلات الآخر في رواية أطفال العالم الجديد لآسيا جبار من منظور ما بعد الكولونيالية

شامي بدرية,  راشدي حسان, 

الملخص: ملخص: تعتبر المرحلة الكولونيالية الّتي عاشتها الجزائر منعطفا بارزا في ظهور الرّواية الجزائرية ذاتُ التعبير الفرنسي نظرا للسياسة التّعليمية الّتي فرضتها السلطات الفرنسية في المدارس الجزائرية لتوسيع التعليم باللّغة الفرنسية في المدارس الجزائرية، أدّى هذا إلى صعود الرواية كجنس أدبيّ معبّرا عن الأوضاع المأساوية للشعب الجزائري على مختلف الأصعدة، لتستمرّ الكتابة بلغة الآخر المستعمر حتّى فترة ما بعد الكولونيالية نظرا للإرث الاستعماري الثقيل، إذ جاءت دراسات ما بعد الكولونيالية لتطرح في أجنداتها ثنائيّات ضدّية أفرزها التقسيم الاستعماريُّ( مستَعمِر، مستَعمَر، شرق غرب. البطريركية...)، وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لتناقش تمثّلات صورة الآخر من خلال مدوّنة( أطفال العالم) الجديد لآسيا جبار. Abstract: The colonial period in which Algeria live dis considred a significant turing point in the emerence of the Algerian novel with a French expressin, due to the educational policy imposed by the French authorities to expand education in the French language in Algerian schools, this led to the rise of the novel as a literary genre expessing the tagic conditions of the Algerian peaple on various levels, to continue writing in the language of colonial other until the post colonial period due to the heavy colonial legacy. As post colonial studies came to present in their agendas anti dichotomies that resulted from the colonial division ( colonialist, colonist, east, west…). Accordingly, this research pape ris to discuss this relationship through the corpus( New world Children) by Assia Djebar as the first novem in the post colonial context and with a counter narration in the language of the other Keywords : colonia, post, colonialism,the ego, th other, representation.

الكلمات المفتاحية: الك ; ل ; نيالية ; ما بعد ; الكل ; نيالية الأنا ; الآخر ; التمثل


تجليات مسرحة المكان في بعض التجارب العربية

بن قومار مليكة,  صيار بهلول, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة مسرحة عنصر المكان في بعض التجارب المسرحية العربية، ذلك أن المسرح يعد شكلا من أشكال التعبير الراقية عن مطامح المجتمع وأداة من أدوات التواصل والحوار البشري الفعال، وتعد مسرحة المكان في الإبداع المسرحي من الوسائل الفنية ذات الأبعاد العميقة، وذلك لما يحمله من معاني ودلالات ذاتية وسمات جمالية وعواطف ومشاعر إنسانية وتجارب اجتماعية تجعل من توظيفه في النص الإبداعي. عملا فنيا متكاملا، إذن: فماذا نعني بمسرحة المكان؟ ما هو السبب الذي جعل من بعض المسرحيين العرب اتخاذ وسيلة مسرحة المكان في أعمالهم الإبداعية؟. و باعتبار أن المكان وحدة أساسية من وحدات بناء النص المسرحي، فلطالما كان مثار جدل في تحقيق العمل الأدبي و الفني، و في المسرح بالدرجة الأولى، كما تستند مسرحة المكان على البعد التشكيلي لقيامها فنيا وجماليا، بحكم أن المكان المادي أشبه بلوحة رسم يخطط فوقها الرسام تشكيلاته وفق عناصر وأسس هذا الفن. We aim through this research paper to study the dramatization of the element of place in some Arab theatrical experiences, because the theater is a form of high-end expression of the aspirations of society and a tool of effective human communication and dialogue. This is because of the meanings, self-connotations, aesthetic features, emotions, human feelings and social experiences that make it employed in the creative text. A complete work of art, then: What do we mean by theatrical place? What is the reason that made some Arab playwrights take the means of dramatizing the place in their creative works?. Considering that the place is a basic unit of the building units of the theatrical text, it has always been a subject of controversy in the achievement of literary and artistic work, and in the theater in the first place. Its formations according to the elements and foundations of this art.

الكلمات المفتاحية: المكان المسرحي، المسرحة، مسرحة المكان، المسرحية العربية.


جدل النحاة البصريين والكوفيين في نواصب الفعل المضارع

إبراهيم فواتيح عبد الرحيم, 

الملخص: لقد جعل بعض النحويين من المسائل النحوية حقلا خصبا لتدارس النحو العربي، ومنهم الكوفيون، الذين وجدوا في دروس سابقيهم مسرحا للتباري والتنافس مع مَنْ اكتشف علم النحو وهم البصريون، فراحوا يستحضرون ما استطاعوا تأويله واستخلاصه من مسائل نحوية، لكن بشكل يخالف المسار الأوّل الّذي انتهجه البصريون، المهمّ ألّا يقولوا مثلما قال أهل الدراية بالنحو الأوائل، فوقعوا في بعض المغالطات النحوية الّتي ينبغي توضيحها والوقوف عندها، لتصحيحها وتصويب قواعدها، ومن بين هذه المغالطات ما تعلّق بإعراب الفعل المضارع المنصوب، فكان لهذه المغالطات توجيها مخالفا للدرس النحوي الصحيح، الأمر الّذي يجعل الدارس للنحو العربي في حيرة بين الخطأ والصواب، وما هي الوجهة الصحيحة الّتي ينبغي اتّباعها.

الكلمات المفتاحية: النحو – البصرة - الكوفة - التوضيح- التنافس- المغالطات- النواصب


نظرية العامل في منظور العقل النحوي من التعليل إلى التحديد السياقي

نطور محمد الشريف, 

الملخص: ملخص: تناول هذا البحث نظرية العامل في العقل النحوي العربي من نشأته قبل تسرب المنطق الأرسطي إلى الفكر العربي الحديث محاولا الوقوف على الأسباب الفلسفية المؤدية إلى تأييده أو الثورة عليه مع بيان جدوى التعليل العاملي في الربط السياقي. وكان من بين النتائج المسجلة عقب هذا البحث الكشف عن ضعف أسباب الثورة على العامل وإدراجها تحت مسمى الحسد اللغوي كما يدرج المواكبون لها من أبناء اللغة المحسودة تحت مسمى الغباء اللغوي، وهذا ما أكدته جهود ثلة من العلماء والباحثين الغربيين في بعث نظرية العامل أو ما أسموه بالربط العاملي في بلدانهم. كلمات مفتاحية: عامل؛ سياق؛ عقل؛ متكلم؛ علة؛ نحو Abstract: This research relates to the Government-Binding Theory in the Arabic grammatical mind from its initial formation before perusal of Aristotelian logic, to modern Arab thought, in an attempt to find out the philosophical reasons that led to its support or rejection, with an explanation of the benefit of the reasoning based on the governor in contextual linkage. Among the results recorded at the end of this research, the weak reasons that led to the rejection of the governor were revealed, and the term was proposed for them, which is the envy of the linguist, as well as the speakers of the language that was envied, a new term could be included for them; It is linguistic stupidity if they say that the governor is also invalid. Keywords: governor; context; mind; speaker; reason; grammar

الكلمات المفتاحية: عامل ; سياق ; عقل ; متكلم ; علة ; نحو ; governor ; context ; mind ; speaker ; reason ; grammar


An Investigation of Dialect Variation Change in Frenda Spoken Arabic: Testing The Sedentary-bedouin Hypothesis.

ماحي حاج,  العابد الزهراء, 

Résumé: The present investigation undertaken under the Labovian paradigm (1966) of language variation and change is a preliminary attempt to shed light on dialect change in the speech community of Frenda with particular reference to the bedouin-sedentary dichotomy. In this respect, this study examines possible correlation between speakers’ variable linguistic behaviour and other extra-linguistic variables. More particularly, much emphasis is directed toward quantitatively analysing two phonological variables /lqa/ and its variants [lqa] and [lga] and the Arabic standard diphthong /ay/ and its variants the long vowel /-i:/. The total number of population is (59) distributed by (45) male and (14) female speakers aged between 6-80 years old being born and raised in Frenda. Quantitative analysis shows tight correlation between speakers’ linguistic use and social variables namely age and gender. Younger-age speakers lead variation towards sedentary features shifting away from old bedouin variants. Language attitudes represent a driving force towards dialect change as speakers avoid bedouin socially-stigmatised dialectal features and exhibit sedentary socially-accepted ones.

Mots clés: Frenda Spoken Arabic ; Dialect Variation ; Dialect Change ; Phonological Variation ; Bedouin-Sedentary Dichotomy ; Language Attitudes


الدلالات السميائية للفضاء الروائي في ثلاثية الجزائر -الملحمة -الطوفان-الخلاص-للاديب الجزائري-عبدالملك مرتاض.

بن مصطفى محمد,  زرادي نور الدين, 

الملخص: ملخص: تشكل الفضاء الروائي في ثلاثية الجزائر (الملحمة- الطوفان- الخلاص) للأديب الجزائري – عبد الملك مرتاض- كعنصر فاعل مكنّ من تدافع الدلالات وتراكب المعاني داخل النّص الروائي، مرتكزا على منطق نظرية التشييد وجماليات التلقي وفق رؤية حداثية تجمع عناصر السرد الحكائي تحت غطاء الجمالية الإبداعية والإيحائية المقنعة، مما دفع بالنص الروائي نحو الامتلاء والتوالد والتناسل الدلالي ونقل الأمكنة الهندسية من معالمها المحدودة إلى معالمها التوهيمية ذات القيمة السردية الفاخرة، في صور هي أقرب إلى الشعر منها إلى الرواية، وأمام هذا التشييد الجمالي داخل النّص السردي، تأسس الفضاء الروائي Rommanesque espace ليكتسح النّص ويرصد المواضيع والمحلات رصدا مخياليا وتتحول الفضاءات الهندسية إلى فضاءات دلالية ننجذب إليها ونستغرق بتواجدنا في أبعادها التحليلية و"اليوطوبية"، وبذلك اكتسبت الثلاثية امتدادا وتوسعا دفع بالمكون السردي إلى الانشطار والتشظي حملته اللغة على عاتقها لبلوغ المقصدية النصية. Abstract: The shaping of the novelistic space in the Algerian trilogy (The Epic - The Flood – The Salvation) by the Algerian writer - Abdelmalek Mortad - as an active element has enabled the scramble of connotations and the structures of meanings within the narrative text. Based on the logic of the theory of construction and the aesthetics of reception, in line with a modernist vision that combines the elements of a narrative under the umbrella of creative aesthetics and convincing suggestive language, the novelist text is pushed towards fullness, reproduction, semantic reproduction, and the shift of geometric sites from their limited features to their illusory features of luxurious narrative value. In images that are closer to poetry than to novel, along with this aesthetic construction within the novelist text, the novelist space Rommanesque espace was established to sweep the text and monitor subjects and positions in an imaginary way to turn the geometric spaces into semantic spaces we are attracted to and immersed in their analytical and “utopian” dimensions. Ergo, the trilogy has acquired both an extension and an expansion that lead the narrative component to fission and fragmentation that the language shoulders its responsibility to reach the textual intention.

الكلمات المفتاحية: Keywords: space; connotation; correlation; shaping; fragmentation; intention(ality).


التّمثيل الحجاجي لبلاغة الصورة في الخطاب القرآني

بختي العياشي, 

الملخص: تُعدّ الصّورة جوهر البلاغة بوصفها مصدر إمتاع وإقناع؛ لأنّها تُسهم بشكل كبير في استقطاب المتلقين والتّأثير فيهم عقليا وجدانيا، ففي قراءتها الحديثة تتطلب حضورا فكريا واعيا للإمساك بحقيقتها، لأنّها تتعمّد على ترك فراغا كلاميا يستوجب من المتلقي ملء هذا المحلّ بالاستعانة إلى القرينة المصرّح بها، أو تستلزم جهدا مضنيا في التأويل للإمساك بالأفق المتوقع منها، لذا نجدها تتميّز عن بقية العناصر بحسن البيان وقوّة الحجّة. Abstract: The image is the essence of rhetoric as a source of pleasure and persuasion, because it contributes significantly to attracting and influencing the recipients mentally and emotionally, in its modern reading requires a conscious intellectual presence, to capture its reality, because it deliberately leaves a verbal vacuum that requires the recipient to fill this shop with the help of the authorized presumption, or requires a strenuous effort in interpreting to hold the horizon expected of it, so we find it distinct from the rest of the elements with good statement and the strength of argument. Keywords: pilgrims; rhetoric keywords; image keywords; sarcasm keywords; metaphor keywords.; persuasion; , enjoyment.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الاستعارة ; السخرية ; الاقناع ; الص ; رة


The Discourse of Text Messaging as a Locus of Contact-Induced Linguistic Change in Algeria: The Case of Relizane Speech Community

برابح علي,  بن عابد عمار, 

Résumé: This paper investigates language contact outcomes in the structure of text messaging in the Algerian context. To disentangle language contact outcomes in the discourse of text messaging in Relizane Speech Community (hereafter RSC), a quasi- structured questionnaire was carried out with a random sample of 67 respondents and a content analysis of a corpus of 108 text messages was adopted. The results showed that the highest rates of texters regularly borrow, code-switch, code mix and even transliterate for different reasons to serve multiple communicative functions. At last, the study has opened up numerous of our promising areas of research about other linguistic practices in the discourse of text messaging namely morphological neologism and normative or formative words formation processes.

Mots clés: text messaging ; contact-induced change ; borrowing ; code-switching/mixing ; transliteration


النص الأدبي من ميتافيزيقا المركز إلى ثقافة الهامش

دبيح محمد,  مكيكة محمد جواد, 

الملخص: ليست القراءة مجرد لعب على وتر محدد من أوتار النص الأدبي، أو مقاربة جوفاء لأحد جوانبه، أو تكريس لمنطق الالتزام الذي يطيح بطاقات اللغة، ضمن هذا العالم أو النظام، إنما القراءة أمام هذه التحولات الفكرية والأدبية التي يشهدها المشهد النقدي اليوم، نشاط فاعل يختلط فيه النظام بالفوضى والمنهج باللامنهج والحقيقة بالوهم والقصد باللاقصد، لتتداخل الحدود والخيوط راسمة أبعادا متشابكة فضفاضة تخلقها معالم الانجراف والانزلاق الدلاليين، لقد تحولت القراءة بناء على هذه التحولات إلى استراتيجية موجبة لا تبحث عن المعلوم بقدر ما تحتفي بالمجهول، فهي بذلك فاعلة فضاء وكثافة وسمكا، ولقد صارت كذلك لأن مقاييس المقاربة قد تغيّرت وإيديولوجيات الفكر قد تحيّنت، ولعل رهان هذا التحول هو نسق ونظام المساءلة ذاته، والذي بات اليوم يتّجه صوب مواطن وحدود جغرافية جديدة في النص الأدبي. Reading is not just playing on a specific chord of the strings of the text, or a hollow approach to one of its aspects, or a dedication to the logic of commitment that dislodges the cards of the language, within this world or system, but reading in front of these intellectual and literary transformations that the critical scene witnessing today. An active activity in which the system mixes with chaos, truth with illusion and intent with no intent, sot hat the boundaries and strings overlap, drawing loosely interwoven dimensions created by the features of semantic deviation and slippage. Reading based on these shifts has turned into a positive strategy that does not search for the known but rather celebrates the unknown Thus, itis an actor of space, density and thickness, and it has become so because the standards of the approach have changed and the ideologies of thought have improved, and perhaps the bet of this transformation is the system and the accountability system itself, whichis to day moving towards new places and geographical boundaries in the literary text. Perhaps the most important of all is the elimination of a great illusion that dominated the pace of reading and obscured its glow, that it is the illusion of the center or the culture of centralism.

الكلمات المفتاحية: النص الأدبي ; القراءة ; ميتافيزيقا ; المركز ; الهامش


الرّواية والتّحليل النّصي عند حسن المودن من الرّؤية المنهجية إلى الممارسة النّقديةThe Novel and The textual analysis When Hassan El-Mouden from methodological vision to critical practice

أحمد الحاج أنيسة, 

الملخص: إنّ غايتنا الأساسية من هذا المقال، تتلخص في البحث عن مرجعيات التحليل النصي عند حسن المودن، الذي جمع في رؤيته المنهجية بين التحليل النفسي والنظريات النصية، لإعادة قراءة فرويد وتأويله على ضوء النظريات اللسانية الجديدة، والبحث عن مدى فعالية هذا التركيب المنهجي في الكشف عن المسكوت عنه في النصوص الروائية. Our main purpose of this article، is to search for the references of textual analysis by Hassan El-Mouden،who in his systematic vision combined psychoanalysis with textual theories، to re-read freud and interpret it in the light of new linguistic theories، and to look for the effectiveness of this methodological structure in revealing the ignored in the texts.

الكلمات المفتاحية: التّحليل النّصي- التّحليل النفسي- الكتابة- لاوعي النّص- بوليفونية المحكي. ; :Textual analysis- Psychoanalysis- Writing- Unconscious text- Polyphonic spoken.