فصل الخطاب


Description

"فصل الخطاب" مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية، مجانيّة النشر، لها نسخة ورقية مطبوعة، وأخرى إلكترونية ذات تحميل حر ووصول مفتوح، تصدر عن مخبر الخطاب الحجاجي، جامعة ابن خلدون تيارت ـ الجزائر. تُعنى بالدراسات الأصيلة والبحوث العلميّة الجادة المتسمة بالمعايير العلمية: أصالةً، وجدّةً وابتكاراً، يتمحور مجال البحث فيها: النقد والبلاغة والأدب واللغة. تسعى المجلة للمساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة كافة الأكاديميين والباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة وتخصصها، فهي تستقبل على مدار السنة، الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. شرط ألا يكون البحث قد سبق نشره، وأن يخضع للمنهجية والموضوعية، والدّقة، والسلامة اللّغوية، والالتزام بما ورد في التعليمات الموجهة للمؤلف، والنّموذج المثبت في دليل المؤلّف. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع علمي أكاديمي نقدي وتحليلي يُعتمَد عليه في البحوث العلمية الأخرى، كما تعكس المجلة رؤى علمية لإشكاليات بحثية مطروحة عمليا.


10

Volumes

34

Numéros

539

Articles


التكرار في شعر رثاء المدينة في الأندلس

شهاب فجر,  درابسة أ. د. محمود, 

الملخص: التكرار في رثاء المدينة في الشعر الأندلسي يتناول هذا البحث مفهوم التكرار وموقف النقاد والبلاغيين العرب القدماء منه، كما يتناول مدى فاعلية هذه الظاهرة في النص وبيان أثرها على المتلقي، وقد جاء التكرار بعدة أنماط مختلفة فهناك تكرار الحرف، والكلمة والجملة . وقد وقع الاختيار على شعر رثاء المدن في الأندلس لكون التكرار يشكل ظاهرة أسلوبية مركزية فيه، كما أن الرثاء من أصدق الأغراض الشعرية عند العرب، والأندلس مرت بمآسي جعلت الألم والتحسر والتوجع عنوانًا لها، فناسب التكرار حالة الحزن التي عمت الأندلس. .وقد خلصت الدراسة إلى بيان دور التكرار في النصوص الشعرية لاسيما إذا ارتبطت بفن رثاء المدن، فالذروة الشعورية عند الشاعر ستكون في الإلحاح، لذا تحتاج إلى جسر لتبليغ خطاب التوجع للمتلقين The repetition in the lamentation of the town in the Andalusian poetry This research explores the Definition of repetition and attitude of the old Arab critics from the repetition as a stylistic phenomenon in Arabic poetry and the Repetition came in several patterns such as letter repetition, word and sentence. The poetry of the Lament of Cities in Andalusia was chosen to study the phenomenon of repetition. The reason for this is that lamentation is one of the most sincere poetic purposes for the Arabs. In addition, Andalusia went through tragedies that made pain, sorrow and pain a title for it, the repetition was appropriate for the sad events of the fall of Andalusia. The study highlights the role of the repetition phenomenon in the text, especially, when it is related to the lamentation. The emotional idea of the poet will be in the climax of insistence, so it needs an effective medium to convey a painful

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; التكرار ; الدلالة ; الرثاء ; الشعر ; Andalusia ; Lamentation ; poetry ; Repetition ; Signification


من أسرارالحمل على اللفظ والمعنى عند الشيخ زكريا الأنصاري (ت926ه) دراسة تطبيقية في كتابه (إعراب القرآن العظيم)

سعود متعب أيمن, 

الملخص: إن أوسع ظاهرة للعدول عن معايير النحو في النص القرآني وأوضحها، ظاهرة الحمل في اللغة وذلك على مستوى البنية والتركيب والدلالة والإعراب، وإعطاء حكم بعضها لبعض. والحمل في العربية باب واسع تندرج فيه فروع كثيرة، منها الحمل على اللفظ والحمل على المعنى، والحمل على كليهما معا وغير ذلك. وقد وجدت الشيخ زكريا الأنصاري قد ذكر أمثلة الحمل على اللفظ والحمل على المعنى، وعلى كليهما مجملة دون الميل إلى تكثير أحدهما وتقليل الآخر، فذكر أمثلة في التذكير والتأنيث والإفراد والجمع، والاستئناف والعطف، كما هو مفصل في هذه الدراسة، وهذا إن دل فإنما يدل على أن العربية فيها من السعة ما لا نجده في غيرها من اللغات، وأن نظامها يتصف بالمرونة. هذا وقد جاءت خطة البحث على ثلاثة مطالب، الأول بعنوان: الحمل على اللفظ وفيه الإخبار عن المثنى بالمفرد، والإخبار عن الجمع بالمفرد، وترجيحه وجه إعرابي، ووصف جمع المذكر بجمع المؤنث. ثم المطلب الثاني، وهو الحمل على المعنى، واشتمل على إسناد النهر إلى غير ظاهره، وتقوية الوجه الإعرابي، والإعراب على أكثر من وجه، وخلاف مقتضى الظاهر، والتأنيث. أما المطلب الثالث فقد ناقش ما يحتمل اللفظ والمعنى معا، وفيه التذكير والتأنيث، والاستئناف والعطف، والإفراد والجمع، ثم الخاتمة والنتائج.

الكلمات المفتاحية: الإخبار عن المثنى بالمفرد ; الحمل على اللفظ دون المعنى ; تقوية الوجه الإعرابي


دلالة المفردات بين الصناعة النحوية والمعنى في إحكام الأحكام لابن الدقيق (ت 702 هـ)

طهماز علي الدلوي لينا, 

الملخص: الحمدُ للهِ ربِّ العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وسهل أخلاقنا بالحلم، وأجعلنا ممن يستمعون القولَ فيتبعون أحسنه وبعد: فهذا البحث بعنوان (دلالة المفردات بين الصناعة النحوية والمعنى في إحكام الأحكام لابن دقيق العيد (ت:702ه) )، وابن دقيق العيد شرح عمدة الاحكام الذي ألفه بطريقة الاستملاء فابن دقيق يشرح ويملي وابن الأثير يكتب ويستملي حتى خرج هذا الكتاب وسمي هذا الشرح بـ (إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام). وسبب اختياري هذا البحث؛ لأن شرّاح حديث النبي محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) كانت لهم اهتمامات بصناعة النحو وكانت نظراتهم تختلف عن نظرة المفسرين، وشرّاح الشعر؛ لأنّ أهل التفسير يتعاملون مع كلام الخالق، وشرّاح الحديث يتعاملون مع كلام المخلوق الذي كلامه فوق كلام الخلق. أما الشعراء فيتعاملون مع الشعر فقد يصيبون وقد يخطئون. أما شراح الحديث فوظفوا جلّ علمهم لاخراج درر الحديث النبوي الشريف. Abstract: Praise to allah, lord of worlds and the best of prayers and complete delivery to our master Muhammad and his family and companions . on god, get us out of the darhness of illusion, honor us with the light of understanding and open us with knowledge of knowledge and facilitate to the saying and follow the best ofit: This research is entitled the maaning of vocabulary between grammatical industry snd meaning in the ruhigs of rulings by ibn daqiq al-eid (d.702 ah) . and ibn doqeeq al- eid explained the mayor of the rulings, which he wrote in a manner of emince. Ibn daqiq explanation of the hadith of the prophel (may gods prayers and peace be upon him and his companions). They had interests in the grammar industry , and their views differed from that of commentators and price explamations . because the people of interetation deal with the words of the creature whose words are above the. As for the poets, they may make mistakes. As for the explanations of the hadith, they used most of their knowledge to extract its.

الكلمات المفتاحية: دلالة الأسماء ; فعول صيغة مبالغة ; دلالة الأفعال ; كان ; ظن


البِنَى الحاكمة في قصيدة: "من أوراق أبي نواس" لأمل دنقل (تأويل سيميائي باطني)

محمود عبد الرحمن عبد السلام محمود عبد السلام, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى مقاربة نص شعري للشاعر المصري أمل دنقل، وهو قصيدته: "من أوراق أبي نواس" من ديوانه: "العهد الآتي". والمقاربة تتخذ من المنهج التأويلي السيميائي سبيلاً لغايتها النقدية تجاه النص الشعري موضع التأويل؛ وذلك من خلال مصطلح: "البِنَى الحاكمة" الذي يشمل البنية الكبرى ممثلةً في بنيتي السلطة، والرفض، والبنية السردية (العاملية) بعناصرها المختلفة. ولقد عمد التأويل السيميائي في علاقته بالنص إلى ممارسة إجراء باطني يشتغل على العلامة النصية من الداخل بعيداً عن النُّظُم اللسانية بأبعادها التركيبية. لقد كانت الغاية هي كشف واحدة من آليات تشكيل المعنى وإنتاجه عبر العلاقات المضمرة بين البنيات المختلفة التي تفعل فعلها في إنتاج الدلائلية وفق النسق النصي في وحدته وتمامه. Abstract: This article aims at studying ‘A part of Abu Newas Papers’ poem by the Egyptian poet Amal Donqul. It deploys a semiotic interpretive approach to study the dominant structures of the text, particularly the structure of power and resistance relations and the narrative structures. The semiotic interpretation of the text makes use of an internal procedure that concentrates on the textual sign rather than the syntactic dimensions of the linguistic systems. The main goal of the article is to uncover one of the mechanisms used to form the meaning and its production through implied relations between the various structures that effect the meaning production in the text as a whole.

الكلمات المفتاحية: التأويل – السيمياء – الباطني – الشعر - أمل دنقل – البِنَى الحاكمة – البنية الكبرى – السلطة – الرفض – البنية السردية.


دلالة الانزياح في الشعر الجزائري المعاصر محمد الصالح باوية "الإنسان الكبير" أنموذجا

بن فردية ضياء الدين,  البار عبد القادر, 

الملخص: الانزياح الظاهرة الأسلوبية الأكثر شيوعا في مجال الإبداع الشعري تحديدا، وذلك لما يؤديه العدول عن المنوال النمطي لخطية النص الشعري من قفز على حواجز الخطاب العادي، وكذلك الكشف عن جماليات النص وأدواته الفنية التي تروي ظمأ القارئ وتغذيه من رحيقها، وقد شكل العدول البياني(الاستعارة) والعدول التركيبي(الحذف والتقديم والتأخير) أهم مظاهر هذا السر الجمالي في قصيدة الإنسان الكبير لمحمد الصالح باوية. فما مدى أثر هذه الظاهرة الأسلوبية في الكشف عن جماليات النص الشعري الجزائري؟، وهل وفق الشاعر -إجرائيا- في توظيف هذه الأدوات؟، إن الإجابة عن هذه الإشكالية هو ما تحدده هذه الورقة البحثية. Deviation is considered the most common stylistic phenomenon particularly in poetic creativity. This is due to the effects produced by the divergence from poetic text’s stereotyped linear method. These encompass both surmounting the impediments of ordinary discourse and revealing the esthetics of the text and its artistic tools, which quench the readers’ thirst. Figurative deviation (metaphor) and syntactic deviation (deletion, fronting and postponement) constitute the most important manifestations of this esthetic secret in mouhammed saleh Baouia’s poem “Al insane Al kabir”. To what extend is this stylistic phenomenon effective in revealing the esthetics of Algerian poetic texts? And was the poet operationally successful in employing such tools? The present paper attempts to provide answers to these questions.

الكلمات المفتاحية: الانزياح؛ الانزياح الدلالي؛ الانزياح التركيبي؛ قصيدة "الإنسان الكبير". ; : Deviation; figurative deviation; syntactic deviation ; poem “Al insane Al kabir”


قضية القديم والحديث بين ابن رشيق وابن شرف

لشهب علي,  داود أمحمد, 

الملخص: تعد قضية القديم والحديث في النقد الأدبي من أولى القضايا المطروحة، والتي دار حولها كلام كثير في نقدنا القديم. ومحور هذه القضية يدور حول الشعر العربي في انقسامه إلى طرفين؛ قديم وحديث، وقد تداول النقاد بالدراسة لهذه القضية، ومن بين هؤلاء النقاد نجد ابن رشيق في كتابه العمدة، وكذا ابن شرف في كتابه أعلام الكلام على اختلاف تسمية الكتاب. لذا سأقوم في هذه الورقة البحثية بدراسة هذه القضية عند هذين الناقدين المغاربيين، مشيرا إلى نصوصهما، ومبرزا خصائص كل ناقد ونظرته وطريقة طرحه. Indeed, the issue of modern and ancient Arabic literary criticismis at first concern, which has attracted many scholars in our ancient literary criticism. The core of this issue is about the splitof the Arabic poetry intotwonamely, ancient and modern. Manycritics have discussed and studied this case, such as IBN RASHIK in his book titled “EL-OUMDA” and also “IBN SHARAF WL-KAIRAWANI” in his book titled “A’LAM ALKALAM” as this book has given different titles. Therefore, this paper discusses this case with regards to the above mentioned scholars, by elaborating their quotes, and highlighting the style and thoughts of each scholar, with their way of discussion.

الكلمات المفتاحية: القديم ; الحديث ; النقد ; Ancient ; Modern


رواية شيفرة دافنشي : دينامية الأحداث وبلاغة السمات

فاتي محمد, 

الملخص: تتأسس دراستنا لرواية شيفرة دافنشي على إشكال أساسي يحاول استكشاف أهم التيمات الموضوعية التي تزخر بها رواية دان براون، وأبرز سيماتها الثقافية والإبداعية والجمالية. وتكمن أهمية الموضوع في وفرة المنابيع الفكرية والمعرفية التي تنهل منها الرواية، وفي تنوع خصائصها الاسلوبية وعناصرها البوليسية (كونها رواية بوليسية). كما أن نهجها الفني يقوم أساسا على نظام دينامي - تلغيزي قائم على توالي الشفرات وتسلسل دوامة الغموض. لهذا فإننا سنسعى في هذه الدراسة إلى استكشاف ملامح هذا الغموض ومعالم هذا التلغيز، وطبيعة هذه الحركة الدينامية التي تضبط إيقاع الأحداث ومسار الوقائع.

الكلمات المفتاحية: رواية ـ شيفرة دافنشي ـ التيمات ـ دان براون ـ سيماتها ـ الإبداعية ـ الثقافية ـ البوليسية ـ دينامي .


ّأبعاد النسق الثقافي في الشعر العربي عند عبد الله الغذامي

صوالح محمد,  قصاب عبد القادر, 

الملخص: الملخـص : لم يعُد يُنظر للشعر عامة على أنّه ذلك الجمالي والبلاغي الذي يجلب النفوس للمتعة الشعرية فحسب، ولم يعُد الشعر في حد ذاته دليلا على ذات مبدعة وكفى، وإنّما الشعر هو خزّان نسقي ورافد ثقافي، يستدعي أكثر من مجرّد إجراء عملي أو منهج نقدي للغوص فيه والتمكن من مضمره المتواري خلف المعلن المصرّح به، والذي ظلّ لفترة هو ديدن المفاضلة ومحور الريادة بين شاعر وشاعر أو بين قصيدة وأخرى. ليصبح الجمالي في مقياس النقد الثقافي مرجعا لأنساق ثقافية متصارعة ومتعارضة لطالما بُــثّت في الوعي العربي، الذي جُبل على الاحتفاء بما تسوّقه الذّات الشاعرة، دون الانتباه لما يفعله النسق في ترويض الذائقة وصناعة الفحل الشعري، وذلك بتمجيد سطوته البلاغية والفنية. الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي ، النسق الثقافي ، الشعر العربي . Abstract: Poetry is no longer generally seen as the aesthetic and rhetorical one that brings souls to poetic pleasure alone, and poetry in itself is no longer a sign of a creative and sufficient self, but poetry is a systemic reservoir and a cultural tributary that calls for more than just a practical action or a critical approach to delve into it and be able to Its implication is hidden behind the authorized advertiser, and which remained for a while was the differentiation and the axis of leadership between a poet and a poet, or between one poem and another. Al-Jamali becomes, in the scale of cultural criticism, a reference for conflicting and conflicting cultural patterns that have always been broadcast in the Arab consciousness, which was made to celebrate what the poet's self marketed, without paying attention to what the pattern does in taming the taste and making the poetic stallion, by glorifying its rhetorical and artistic authority. Key words: cultural criticism, cultural pattern, Arabic poetry.

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي النسق الثقافي الشعر العربي


الدّواعي الموضوعية لإحداث الإصلاح البيداغوجي مناهج اللغة العربية للطور المتوسط نموذجاً

حساني حبيب, 

الملخص: أضحى إصلاح النظام التربوي ضرورة مُلحّة اتكأت على تبريرات بيداغوجية، ومسوّغات ديداكتيكية، عَكفت على مسايرة التقدّم العلمي والزخم المعرفي الحاصل في عالم اليوم، إصلاح يعتمد التوفيق بين الحفاظ على التراث والقيّم المُشكّلة لعناصر الهويّة، واستشراف مستقبل قائم على مستلزمات العلم والتكنولوجيا، إذ لا يمكن وضع حدٍّ فاصل بين الإصلاح وتعليمية اللغة العربية، باعتبارها حاملة فكر، وأداة حضارة، يسعى تعلمها في الطور المتوسط إلى إذكاء قدرات ومواهب المتعلم، باعتباره ميّالاً إلى الخلق والإبداع، شغوفاً بالتفاعل مع محيطه الاجتماعي والثقافي، ومن هنا تجلّت ثمرات هذا الإصلاح في إحداثه نقطة تحوّل في المناهج على مستوى المصطلح وتعليمية الأنشطة، مع إحداث آليات وإجراءات خصّت التقويم وتكوين المكونين. فما هي دواعي إحداث الإصلاح البيداغوجي، وما هي تجلياته ومقاصده من خلال مناهج اللغة العربية للطور المتوسط؟. الكلمات المفتاحية: الإصلاح البيداغوجي، المناهج، التعليم المتوسط، اللغة العربية، التقويم، التكوين . Abstract: The reform of the educational system has become an urgent necessity that relies on pedagogical justifications and didactic justifications, which have been working on keeping pace with scientific progress and the cognitive momentum occurring in the world today. A dividing line between reform and the teaching of the Arabic language, as it is the bearer of thought and a tool of civilization, which seeks to learn in the intermediate stage to stimulate the capabilities and talents of the learner, as he is inclined to creation and creativity, eager to interact with his social and cultural environment, and from here the fruits of this reform were evident in creating a turning point in Curricula at the level of term and educational activities, with the creation of mechanisms and procedures for evaluation and training of components. Key words: Pedagogical reform, curricula, intermediate education, Arabic language, evaluation, training

الكلمات المفتاحية: الإصلاح البيداغوجي ; المناهج, التعليم المتوسط ; اللغة العربية ; التقويم ; التكوين


التعريض بالملازمة في تفسير الزمخشري (الكشاف)

سبع بلمرسلي, 

الملخص: لئن كان التصريح بالمعاني يفهَمه كلُّ من كان له دراية باللسان، فإن التضمين في الكلام لا يدركه إلا من كانت له فطنة ودربة بفنون التعبير والبيان، بل وإن منه ما لا يقدر على بلوغه وتوصيفه إلا الأفذاذ وأهل الحذق في صنعة الكلام.. والتعريض من ألطف أساليب التضمين، وأقواها في المحاججة والإفحام، تأتي هذه الدراسة للوقوف على أحد نوعيه في الخطاب القرآني، هو التعريض بطريق لملازمة، وقراءة ما أثبته بخصوصه أحد أمهر فرسان البلاغة والبيان في القرآن، أبو القاسم الزمخشري (-538هـ)، في تفسيره (الكشاف)، ومقابلة قراءته بقراءات غيره من المفسرين، ومن ثم الخلوص إلى أهم النتائج المتعلقة بهذا النوع من التعريض بعد الوصف والمقارنة والنقد.. Abstract: If the statement of the meanings were understood by all those who know the language, then the implication in the speech is only perceived by those who have perspicacity and training in the expression and statement arts. Indeed, there is something of it that only the most stupendous and witty/skilled in the workmanship/mastery of speech who are able to attain and describe it! Exposure is one of the gentlest/smoothest and strongest styles of inclusion in arguing and interpolating. This study comes to find out one of its two types in the Qur’anic discourse, which is exposure by way of concomitance correlation, and to read what was proven about it by one of the most skilled knights of rhetoric and statement in Qur’an, viz., al-Zamakhshari (-538 AH), in his interpretation (El Kechaf),contrasting his perusals with other interpreters’ readings, and then rounding off with the most important conclusions related to this type of exposure, after describing, comparing and criticising.

الكلمات المفتاحية: التعريض – الملازمة- المماثلة- القراءة- الحجاج -الخطاب القرآني


أثر العـامل الحجاجي في بلاغة خطاب عبد القاهر الجرجاني

جلالي علي,  ناعوس بن يحي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية العامل الحجاجي في خطاب عبد القاهر الجرجاني، ودوره في تحقيق الغاية الإقناعية، نظرا لما يحدثه من انسجام وتماسك في الخطاب، وقيادة المتلقي للاتجاه الذي يريده المُحاجج. وقد بيّنت هذه الدراسة مدى وعي الجرجاني بفعّاليّة العامل الحجاجي في تماسك الخطاب وتكامل بنيته وكشف وجهته الحجاجية، التي جعلته يسهب في التدليل عليه في بعض أبحاثه تنظيرا وتطبيقا، حتى أنّه خصّ بعض العوامل (القصر والاختصاص) في كتاب دلائل الإعجاز ببابٍ قارب الثلاثين صفحة. This study seeks to determine the importance of the argumentative operator in Abdelkahar Aldjordjani discourse, and his role in re alization of the persuasive aim , due to the harmony and the cohesion it applies to the discourse, and leading the recipient right the direction that the argumentator wants. This study already brought to light Aldjordjani range of awareness in the efficiency of the argumentative operator in the discourse coherence and the structure completeness and revealing his argumentative destination, wich made him use it fairly in some of his research theoretically and practically he even devote a chapter with almost thirty pages for some operator (Minority and jurisdiction) in his book guides of diaphragm.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: العامل الحجاجي؛ الخطاب؛ الوجهة الحجاجية؛ عبد القاهر الجرجاني؛ الغاية الإقناعية؛ المتلقي. ; Keywords: the argumentative operator; the discourse; the argumentative destination; Abdelkahar Aldjordjani; the persuasive aim; the recipient.


أثر الوسائط الإلكترونية على جمالية القصيدة التفاعلية

دقي جلول, 

الملخص: - الملخص: شكلت الوسائط الإلكترونية الحديثة بوابة هامة لج نس أدبي جديد، بدأ يشق طريقه بثبات في سماء الإبداع الأدبي. ونعني به الأدب التفاعلي ، والذي ما فتئ يفرض نفسه بشكل متسارع ، ضمن المنجزات الأدبية الحديثة من خلال الطفرة التي أحدثها نحو التحرر من زمن القراءة المألوفة، إلى الانخراط في القراءة الرقمية ، كما هو حال القصيدة التفاعلية. وعليه نسعى في هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر هذه الوسائط الالكترونية في إظهار جماليات القصيدة التفاعلية، ومن ثم الوقوف على أبرز التقنيات الإلكترونية التي ساهمت في تطويرها. الكلمات المفتاحية : الأدب التفاعلي ، جماليات، الوسائط الإلكترونية ، القصيدة التفاعلية ، الوسيط الصوتي Abstract : Modern electronic media has formed an important gateway to a new literary genre that is steadily making its way in the sky of literary creativity. By it, we mean interactive literature, which has been rapidly imposing itself within the modern literary achievements through the leap that it has brought about towards liberation from the time of familiar reading, to engaging in digital reading, as is the case of the interactive poem Therefore, in this study, we seek to shed light on the impact of these electronic media in showing the aesthetics of the interactive poem, and then stand on the most prominent electronic technologies that contributed to its development. Keywords: interactive literature, aesthetics, electronic media, interactive poem. The audio medium.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الأدب التفاعلي ، جماليات، الوسائط الإلكترونية ، القصيدة التفاعلية ، الوسيط الصوتي


The Misuse of English Prepositions of Time and Place by EFL Learners in Algeria: the Case of MA Students at Abd El Hamid University of Mostaganem

بن يوسف راضية,  مولاي حسن ياسين, 

الملخص: The paper at hand aims to pinpoint the types of errors that advanced Algerian EFL learners, viz master students of English at the University of Mostaganem, commit while using English prepositions of time and place. Furthermore, this paper attempts to identify the causes of such errors. To this effect, a grammaticality judgement test was administered to 80 master students from the Department of English at the University of Mostaganem. The grammaticality judgment test includes three types of ungrammaticality, viz misuse of prepositions, addition of prepositions and omission of prepositions. Error analysis was adopted to analyze the data set. The findings of this study demonstrate that the errors that advanced Algerian EFL learners make fall into three categories, namely substitution, addition and omission. As to the triggers of such errors, they comprise negative transfer and overgeneralization of the target language’s rules of time and place prepositions. Nevertheless, negative transfer appears to generate a larger number of errors. ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد انواع الاخطاء النحوية الذي يرتكبها متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية، مثل طلبة الماستر قسم اللغة الإنجليزية لجامعة مستغانم، اذ تظهر هذه الاخطاء جليا أثناء استخدام حروف الجر بالإنجليزية لتحديد مفهومي الزمان و المكان، كما نحاول في هذه الدراسة تحديد اسباب هذه الاخطاء، ولقد تم تمرير اختبار القواعد النحوية على 80 طالب ماستر بذات القسم و الجامعة. و يتضمن هذا الاختيار ثلاثة انواع من الاخطاء، بداية بالاستخدام الخاطئ لحروف الجر،ث، اضافتها او حذفها، تم تحليل بيانات هذه الدراسة من خلال الاعتماد على طريقة تحليل الاخطاء النحوية، وقد اسفرت هذه الدراسة على ان الاخطاء النحوية المسجلة لذات العينة تنقسم الى ثلاثة فئات، الابدال،الاضافة و الحذف، اما مسببات هذه الاخطاء فهي من تاثير اللغة الام و التعميم المفرط، بالإضافة إلى التحويل للغة العربية و الذي نتج عنه عدد لا متناه من الاخطاء السابقة الذكر نتيجة الترجمة الحرفية و التي هي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالذات المتكلمة.

الكلمات المفتاحية: Prepositions of time and place; error analysis; master students of English; causes of preposition errors; negative transfer


الآلياتُ المُشتركة في ترسيخ المَلَكَات لِلأَطْفال بين المسرح المدْرَسِي واللُّغة.(دراسة وصفية تحليلية)

مولياط بن حليمة, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى إبراز الآليات المشتركة في ترسيخ الملكات للأطفال بين المسْرح المدرسي واللُّغة في الوسط التَّربوي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التَّحليلي ومنهج المقابلة والمقارنة، حيث توصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ المسرح المدرسي(التَّعليمي) واحدًا من أهمِّ الوسائل الدَّاعمة لِلْعمليَّة التَّعليميَّة/ التَّعلُّميَّة، الَّذي يتمُّ من خلاله تحقيق عدَّة أهداف تربويَّة (لُغويَّة حسِّية، حركيَّة، فنِّية، موسيقيَّة ...) ومن ضِمنها اكتساب المَلكة اللُّغوية (موضوع الدِّراسة الحالية) خاصَّة في المراحل العُمرية الأُولى لِلْأطفال، إذْ تُعتبر هذه المرحلة خصبة يجب أنْ تُستغلَّ في تعلُّم اللُّغة وفي اتقان مهاراتها وقد يلعب المسرح والتَّمثيل دورا فعَّالًا لاعتماده على طريقة حديثة أثبتت جدارتها. Abstract: The research aims to highlight the common mechanisms in establishing the queen for children between the school theater and the language in the educational milieu. Through it the achievement of several educational goals (sensory linguistic,ص kinetic, artistic, and musical ...), including the acquisition of the linguistic faculty (the subject of the current study) especially in the early stages of the children’s life, As this stage is considered fertile, it must be used in learning the language and mastering its skills, especially the skills of listening and speaking, as theater and acting play an effective role for adopting a modern method that has proven its worth.

الكلمات المفتاحية: المسرح المدرسي ; التَّمثيل ; الملَكَةُ اللُّغوية ; تعلُّم اللُّغة.


Investigating Teachers’ and Learners’ Metacognitive Awareness and Effective Practice: University Students as a Sample

بن عابد عمار,  بكي شيماء, 

Résumé: The current paper purports itself to investigate teachers’ and learners’ metacognitive skills awareness and effective classroom practice. In fact, these skills are acknowledged to be key competences in a learning process, for they endow learners with skills for organizing, guiding, controlling and regulating one’s own thinking, actions and learning processes. Thus, educators are persistently urged to provide learners not only with subject contents, but with analytical skills and autonomous learning to be at the helm of their own learning process, executing learning tasks more effectively. To conduct this study, a mixed method has been used to attempt to ascertain awareness and effective practice of such skills throughout the teaching/ learning process. Besides, the targeted population consisted of 40 teachers and 100 students from different levels. The findings revealed that all learners are unaware of these skills, whereas teachers seem to be to some extent conscious of them but not enough to implement them in their classroom practicum.

Mots clés: learning strategies, ; metacognitive strategies, ; EFL classrooms, ; autonomous learning, ; awareness


أنواع الحكاية الشعبية ووظائفها وإشكالية تصنيفها

السلامي أنوار,  درابسة محمود,  الهاشمي بديعة, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة رصد أنواع الحكاية الشعبية، ومعاينة إشكالية تصنيفها، من خلال مقاربة نخبة من الدراسات التي عالجت الحكاية الشعبية، والتي اتسمت بالتنوع والتباين في ما بينها، وقد بذل الباحثون جهودًا كبيرة لتصنيف أجناس الأدب الشعبي بشكل عام، والحكاية الشعبية وأنواعها على وجه الخصوص. وتتمثل النتيجة الإجمالية للدراسة في أن الحكاية الشعبية تتسم بالشمولية الإنسانية، بما تشتمل عليه من عناصر مشتركة على صعيد المواقف الإنسانية، ووحدة النشأة والانتشار في الزمان والمكان. وفي الوقت نفسه، اتسمت الحكاية الشعبية بالتنوع على صعيد الوظائف المتغيرة التي تتعلق بالعناصر المحلية المتمثلة في اسم النوع وسياقات الأداء، والجوانب الاعتقادية والسلوكية والاجتماعية والسياسية المحلية، مما أدى إلى تنوع تعريف الحكاية الشعبية، وتنوع صنوفها.

الكلمات المفتاحية: الأدب الشعبي ; الحكاية الشعبية ; الحكاية الخرافية ; تجنيس الحكاية الشعبية ; ظائف الحكاية ; إشكالية التصنيف ; المناهج


Gender Stereotypes in the Language School Textbooks: A Comparative Study

بلواري ريمة,  عبد الحي بختة, 

الملخص: Gender stereotypes are everywhere in the educational setting, including the learning materials, mainly the textbooks.The present research aims to investigate gender stereotypes in the current Arabic, French and English First Year school textbooks which are used in the Algerian Middle School. For this end, this research examines the personal and the physical traits of the male and the female characters. It also examines the professional and the domestic roles of these characters. Regarding data collection content analysis is used as a method to collect data regarding such gender traits and roles. In this research, it was found that the gender stereotypes prevailed in all the textbooks without exception. Regarding comparison, it was found that the Arabic textbook was the most stereotypical and the English textbook was the least stereotypical while the French textbook remained at the middle position regarding the gender stereotypes.الأفكار النمطية الخاصة بالنوع الإجتماعي متواجدة في كل مكان في المحيط التربوي بما فيه الوسائل التعليمية خاصة الكتب المدرسية. هذا البحث يهدف إلى دراسة الأفكار النمطية الخاصة بالنوع الإجتماعي في الكتب المدرسية للغة العربية, الفرنسية و الإنجليزية المستعملة حاليا بالمدرسة المتوسطة بالجزائر. لهذا الغرض, هذا البحث درس الميزات الشخصية و البدنية للشخصيات الذكور و الإناث. هذا البحث درس أيضا الأدوار المهنية و المنزلية لهذه الشخصيات. فيما يخص جمع المعطيات,تقنية تحليل المحتوى أستعملت لجمع المعطيات حول ميزات و أدوار النوع الإجتماعي. وجد في هذا البحث أن كتاب اللغة العربية كان أكثر نمطية و كتاب اللغة الإنجليزية كان أقل نمطية أما كتاب اللغة الفرنسية توسطهما فيما يخص الأفكار النمطية الخاصة بالنوع الإجتماعي. Les stéréotypes de genre sont partout dans le contexte éducatif, comprenant les matériaux de l'apprentissage, surtout les manuels scolaires. Cette recherche vise à enqueter les stereotypes de genre dans les manuels scolaire courants d'arabe, français et anglais qui sont utilisés dans l'école moyenne dans l'algérie. à cette fin, cette recherche examine les caratéristiques personelles et physiques des caractères hommes et femmes. Cette recherche aussi examines les roles professionels et domestiques de ces caractères.Concernant la collection des donnés, l'analyse du contenu était utilisée pour collecter les données autour de ces caratéristiques et roles de genre. Dans cette recherche, it était trouvé que le manuel d'arabe était le plus stereotypé et le manuel d'anglais était le moins stéréotypé concernant les stéréotypes de genre

الكلمات المفتاحية: Gender Stereotypes ; Language School Textbooks ; Comparison


أثر الحجاج بين رهانات اللفظ ومحورية المعنى

عبد الصمد بن فريحة, 

الملخص: الملخص: ...الحجاج موضوع دقيق، يعتمد التفكير الإنساني، يعمل أساسا ضمن محيط اللسانيات، مجاله اللغة، البلاغة، يداهم الحجة بالحجة والدليل، تقبُل الكلام الاقناعي، فهم تأويل، رد فعل، اتخاذ بُعدِ التصور، أساس ارتباط الحجاج لإحداث التأثير المؤدي إلى الفعل، المناظرات، المساجلات، اتخاذ المنهج العقلي أساسا لذلك، الخطاب الحجاجي يعتمد مواقف حجاجية تتمثل في المناظرات، مختلف آليات المساهمة في سبك الخطاب الحجاجي من خلال أبرز الأدوات الحجاجية المتصلة بالجانب المفاهيمي وبالحجج والعلائق التي تربطه بالحقول المعرفية المجاورة له، أساس علومه المنطق، الخطابة، فلسفة اللغة، علم الاجتماع، التداولية، نحو النص، البرهنة والاستدلال، دحض الحجة بالحجة، محاولة إثبات الصورة المتوقعة في ذهن المتلقي بواسطة البرهنة والإقناع والاستدلال وصحة الوقائع للوصول إلى المقاصد، بغية إحداث التأثير في ذهن المتلقي وحمله على الإذعان له، الحجاج هو ذلك الكلام القوي، المؤثر في المخاطبين بغية دفعهم إلى الإذعان لذلك الفعل الذي تصاحبه الأدلة القوية المؤثرة. Summary: ... Pilgrims are a delicate subject, adopting thinking, listening, working mainly within the vicinity of linguistics, its field of language, eloquence, their argument with argument and evidence, accepting speech mask, understanding interpretation, reaction, taking after perception, the basis of the association of pilgrims to effect the effect leading to action, debates, massage The pilgrim syllabus, taking the mental approach as a basis for that, the hajji discourse adopts the positions of pilgrims represented by debates, various mechanisms of contribution to the casting of the hajjis discourse through the most prominentpilgrims related to the conceptual aspect and the arguments and relation shavings that link it to the fields of knowledge adjacent to it, the basis of its sciences logic, oratory, philosophy Language, the science of the apothecary, the deliberative, towards the text,the refutation of the argument by the argument, the attempt to prove the expected image in the mind of the recipient by demonstrating and convincingand the validity of the facts to reach the purposes, in order to influence the mind of the recipient and get him to bear him, pilgrims is that strong speech, which influences the addressors in order to reason to be in the hands of that act accompanied by the strong and influential arrogance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحجاج، التأثير، الدليل، المعنى، التحليل، الاستدلال، الاستلزام، دحض. ; Keywords: Pilgrims, influence, evidence, meaning, analysis, inference, binding, refutation.