دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية

Cahiers du Laboratoire la Poétique Algérienne

Description

مجلة "دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية" مجلة أكاديمية علمية محكمة، سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر الشعرية الجزائرية، جامعة المسيلة، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم اللغوية واللسانيات، الأدب ونظرية الأدب، التعليمية وعلوم التربية، بالإضافة إلى شعب واختصاصات أدبية أخرى. كما تتيح نشر أعمال علمية لباحثين (أساتذة، طلبة دكتوراه ومختلف الفاعلين) في ميادين بحثها. وبذلك، فهي تساهم باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها عبر إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية، وتنشر باللغات الثلاث : اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية.

The Journal of the Algerian Poetics Laboratory (JAPL) is an academic journal with a reading committee, specialized in literature, linguistics and various critical studies directly related to the poetry and aesthetics of literary discourse, as well as didactic studies. The journal publishes articles in the three languages, namely Arabic, French and English; it is published by the Laboratory of Algerian Poetics of Mohamed Boudiaf University of M'Sila.

La revue Cahiers du Laboratoire la Poétique Algérienne (CLPA) est une revue scientifique à comité de Lecture, spécialisée en littérature, en linguistique et diverses études critiques directement liées à la poésie et à l'esthétique du discours littéraire, ainsi que des études didactiques. La revue publie des articles dans les trois langues, à savoir l’arabe, le français et l’anglais ; elle est éditée par le Laboratoire la Poétique Algérienne de l'Université Mohamed Boudiaf de M’Sila.

 


8

Volumes

17

Numéros

345

Articles


حديث اللّغة العربية وتماهي الكيانات الدّينية والتّاريخية قراءة في قصيدة ''لسنا بغير الضّاد نلتئم'' لمصطفى محمد الغماري

عاشوري فتيحة, 
2024-01-16

الملخص: تروم ورقتنا البحثية إلى تبيان فضل اللغة العربية، و دورها على مرّ الأزمان في حفظ الكيانات الوجودية، والهويات الذاتية والوطنية والقومية، على الرغم من التحاملات الخانقة والحملات الشرسة التي اعترضتها ومازالت تعترضها، في محاولة منها لطمس معالمها، ومقومات وجودها، فضلا عن المد الحداثي بتياراته المختلفة الذي يسعى لتقزيمها في إطار حيز رجعي، لا لشيء إلاّ لأنّها ارتبطت بالدّين (القرآن)، ثم في إطار حيز جغرافي يقتصر على الناطقين بها من العرب، كل هذا جعل منها - في اعتقادهم- لغة كلاسيكية يمكن فهمها في إطار تراثي تاريخي، غير قادرة على قراءة الواقع واستيعاب منظومات ما بعد الحداثة، خاصة وقد أخذ عنها -كذلك- أنّها لغة الكيانات الروحانية، والشعر، والمشاعر، ترتبط بالقلب أكثر من ارتباطها بالعقل، والعلم، والحضارة وبالكيانات المادية ككل، غير أنّ خصوصية اللغة العربية عند "مصطفى محمد الغماري" تتجاوز الإطار المفاهيمي العام لها إلى مقاربة تقف عند جدل الكيانات الدينية، والتاريخية، والثقافية، والحضارية التي لا تقيم حدودا بين ما كان وما هو كائن وما سيكون. Our research paper aims to show the virtue of the Arabic language and its role over time in preserving existential entities, self-identities, national and national identities, despite the suffocating prejudices and fierce campaigns that have been encountered and continue to oppose them, in an attempt to obliterate its features and its existence, In addition to the modern tide with its various currents, which seeks to reduce it within the framework of a reactionary space, only because it is associated with religion (the Qur'an), and then within a geographical space limited to arab speakers, All of this, in their beliefs, has made it a classical language that can be understood in a historical heritage context, unable to read reality and assimilate postmodern systems, especially since it has also been taken from it as the language of spiritual entities, poetry, and feelings, more related to the heart than to the mind, Science, civilization and physical entities as a whole, but the specificity of the Arabic language at Mustafa Mohammed al-Ghomari goes beyond its general conceptual framework to an approach that stands at the controversy of religious, historical, cultural and cultural entities that do not establish boundaries between what it was , and what it is and what it will be.

الكلمات المفتاحية:  اللّغة العربية  الدّين  التّاريخ  الهويّة


تشكيل الحوار الثقافي في الوسائط الإعلامية الجديدة _اليوتيوب أنموذجا_

جبوري أسماء,  عموري سعيد, 
2024-03-13

الملخص: في ظل التغيرات التكنولوجية والتحولات و التطورات التي طالت جميع الميادين، أضحى الإعلام الجديد مظهراً من مظاهر الثورة الرقمية، ذلك في إطار ظهور وسائط إلكترونية أكثر رواجاً والانفتاح على العوالم الافتراضية التي مست منظومة العلاقات التفاعلية الاجتماعية، و أثرت أيما تأثير على الوعي الاجتماعي الفكري و الثقافي لدى الجماهير خاصة فئة الشباب المستخدم. عليه تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن تجلي الكون الثقافي في فضاء العوالم التواصلية الجديدة، و عن العلاقة التي يؤسسها الفضاء كعلاقة تفاعل بينه و بين التعليقات كأنساق ثقافية منمذجة و كآلية للحوار الثقافي، و قمنا فيها بتحليل مجموعة من تعليقات المدونين على فيديو في قناة على منصة اليوتيوب، من منظور سيمياء الكون الثقافي، لنكشف في الأخير أن هذه التعليقات هي مؤول لكل الممارسات الثقافية الدالة على تحقق آلية الحوار الثقافي ضمن فضاء سيميائي يقبل الاختلافات السيميائية كقانون مسير له وضابط لهذه السيرورة التدليلية . In the context of technological changes, transformations, and developments in all fields, the new media has become a manifestation of the digital revolution, in the context of the emergence of more sought-after electronic media and openness to the virtual worlds that have affected the system of social interactive relations, and have had a significant impact on the social intellectual and cultural awareness of the masses, especially the category of young people users. This study seeks to explore the manifestation of the cultural universe in the space of new communicative worlds, and the relationship that space establishes as an interaction between it and comments as modeled cultural patterns and as a mechanism for cultural dialogue. We analyzed a series of bloggers’ comments on a video in the Arabic literature channel on YouTube, from the perspective of cultural universe semiotics. Finally, we discovered that these comments are responsible for all cultural practices that indicate the fulfillment of the mechanism of cultural dialogue within a semiotic space that accepts semiotic differences as governing law and the controller of this significant course.

الكلمات المفتاحية:  الحوار الثقافي ;  السيميوثقافية ;  اليوتيوب ;  cultural dialogue ;  semio-cultural. ;  YouTube


الشعر التراثي و المساءلة الثقافية

تومي سعيدة,  قط مصطفى البشير, 
2024-02-18

الملخص: ينفتح الخطاب النقدي على تساؤلات مستمرة لتحيل إلى تساؤلات أخرى لانهائية تبحث في المبدع والنص والقارئ والتاريخ والإنسان، ومن فضاءات النقد المترامية تأسس النقد الثقافي الذي ما فتئ يتجاوز النص بوصفه أيقونة جمالية إلى فسيفساء ثقافية، لتسم النص الإبداعي بذلك الإشعاع الثقافي الذي يمتد إلى أفق رحب يقول النسق فيه ما لم يقله النص. ولهذا ستحاول هذه الورقة البحثية استكشاف مضمرات النص الشعري التراثي بعيدا عن جمالياته اللغوية وأبنيته الدلالية الظاهرة، فقد انبثق النقد الثقافي من رحم الدراسات الثقافية التي عملت على توسيع أفق التحليل متجاوزا في ذلك الحمولة اللغوية وبريقها الجمالي إلى رحاب الثقافة وامتداداتها الشاسعة. يمكننا تلخيص ما وقفت عليه هذه الدراسة في ثنائية (الجميل الشعري / القبيح الثقافي)، ففي خطابنا الشعري التراثي جماليات لغوية لا ينكرها أحد مازلنا نفخر بها ونستمتع بسماعها وتعجبنا بلاغتها، إلاّ أنّ ذلك يضمر أنساقا ثقافية في غاية الخطورة والجدية، و البحث فيها من ضروريات النقد الثقافي. Critical discourse opens to continuous questions that refer to other infinite questions looking at the creator, the text, the reader, history, and the human being. Welcome to say the system what the text did not say. Therefore, this research paper will attempt to explore the implications of the heritage poetic text away from its linguistic aesthetics and its apparent semantic structures. Cultural criticism emerged from the womb of cultural studies that worked to expand the horizon of analysis beyond the linguistic load and its aesthetic luster to the vastness of culture and its vast extensions. We can summarize what this study stood on in the duality of (the poetic beauty / the cultural ugly), in our heritage poetic discourse, linguistic aesthetics that no one denies. It is necessary for cultural criticism).

الكلمات المفتاحية: النص الشعري ; الجماليات اللغوية ; المضمرات النسقية


تمثلات الاستشراق اليهودي الجديد في الأدب المكتوب بالعبرية، وردِّ الأدب الفلسطينيِّ المقاوم The New Jewish Orientalism in Hebrew Literature and Palestinian Resistance Literature

أبو حمَّاد إبراهيم, 
2024-02-17

الملخص: تناقش هذه الدراسة أولية الدراسات الاستشراقية في الأدب اليهودي الجديد، وتمثلاتها في الشعر والنثر والمسرح، وتبين الفوقية العنصرية والعسكرتاريا اليهودية التي تشكل التحولات في البنى السياسة للدولة اليهودية المزعومة، وتكشف هذه الدراسة محاولات غسان كنفاني في كشف الاستشراق اليهودي، بعقد مقارنة بين إدوارد سعيد وغسان كنفاني لبيان تجليات القومية اليهودية المتطرفة وردِّ الأدب الفلسطيني المقاوم في إطار التوترات والصراع على الحف الفلسطيني في الهُوية والنكبة والقوميَّة والعودة التي تشكل تيمات مشتركة في الأدب الفلسطيني واليهودي الجديد. This study discusses the preliminary studies of Orientalism in the new Jewish literature, and its representations in poetry, prose, and theater, and shows the racial and militaristic supremacy of Judaism that shows the shifts in the political structures to the Jewish state, and this study shows the attempts of Ghassan Kanafani to uncover Jewish Orientalism, and a comparison between Edward Said and Ghassan Kanafani To discern the extreme Jewish nationalism and to respond to Palestinian resistance literature within the framework of the tensions in identity, the Nakba, nationalism and the return that constitute common themes in Palestinian and new Jewish literature.

الكلمات المفتاحية: مصطلحات الدراسة: الاستشراق، الاستشراق اليهودي الجديد، الاستشراق الصهيوني، الاستشراق الإسرائيلي. ;  Orientalism, New  Jewish Orientalism  Zionist Orientalism  Israeli Orientalism


المنهج الوصفي في كتاب سيبويه في ضوء علم اللغة الحديث

عبد المؤمن علي,  سلاط قدور, 
2024-03-13

الملخص: يتناول البحث موضوع المنهج الوصفي في كتاب سيبويه في ضوء علم اللغة الحديث، في مسعى لإثبات علمية الدرس اللغوي عند سيبويه من خلال بيان عنايته بالمنهج الوصفي، وهو محاولة لوضع مقاربة بين منهج سيبويه في كتابه، وبين اللسانيات الحديثة، ولقد اتَّضح لنا أن الدرس اللغوي في كتاب سيبويه قائم على أساس من العناية بالمنهج الوصفي، وأنَّ جميع أسس الدراسة الوصفيَّة وشروطها حاضرة في الكتاب، وهو ما يجعل من درس سيبويه اللغوي درسا علميا رصينا، وهذه الأوراق البحثية تطمح إلى استجلاء دوافع الدراسة الوصفية عند سيبويه، كما تهدف إلى إبراز مكانة التراث اللغوي العربي عموما بالنسبة إلى اللسانيات الحديثة، انطلاقا من كتاب سيبويه، وقد عرضنا في هذا البحث الأسس التي قام عليها المنهج الوصفي عند سيبويه، وأكدنا أنها صميم الدراسة العلمية في اللسانيات الحديثة. The research deals with the subject of the descriptive approach in Sibawayh's ELKITAB in the light of modern linguistics, in an effort to prove the scientificity of Sibawayh's linguistic lesson by showing his interest in the descriptive method, an attempt to draw up an approach between Sibawayh's approach in his book, and modern linguistics, and it became clear to us that the linguistic lesson in Sibawayh's book is based on the descriptive approach, and that all the foundations and conditions of the descriptive study are present in the book, which makes Sibawayh's linguistic study a solid scientific lesson. Arabic in general in relation to modern linguistics, starting from Sibawayh’s book.

الكلمات المفتاحية: المنهج الوصفي؛ التراث اللغوي العربي؛ سيبويه؛ اللسانيات الحديثة؛ العلمية؛ ; descriptive syllabus, Arabic linguistic heritage, Siboué's, modern linguistics, language science