دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية


Description

مجلة "دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية" مجلة أكاديمية علمية محكمة، سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر الشعرية الجزائرية، جامعة المسيلة، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم اللغوية واللسانيات، الأدب ونظرية الأدب، التعليمية وعلوم التربية، بالإضافة إلى شعب واختصاصات أدبية أخرى. كما تتيح نشر أعمال علمية لباحثين (أساتذة، طلبة دكتوراه ومختلف الفاعلين) في ميادين بحثها. وبذلك، فهي تساهم باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها عبر إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية، وتنشر باللغات الثلاث : اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية.

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

تعلن مجلة دفاتر مخبر الشّعْرية الجزائريّة عن غلق فترة استقبال المقالات وذلك لكي يتسنى لهيئة التحرير معالجة الكم المعتبر من المقالات الواردة.

شكرا لإسهاماتكم العلمية

 

The Journal of the Algerian Poetic Laboratory announces the end of the period for receiving articles so that the editorial committee can manage the considerable number of articles.

Thank you for your scientific contributions

 

La revue Cahiers du Laboratoire la Poétique Algérienne annonce la clôture de la période de réception des articles afin que le comité de rédaction puisse gérer le nombre considérable d'articles.

Merci pour vos contributions scientifiques

 

22-05-2021


6

Volumes

12

Numéros

200

Articles


تمثلات الأمير عبد القادر في الشعري الشعبي الجزائري

جديد صالح, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات الأمير عبد القادر الجزائري في الشعر الشعبي بوصفه إنسانيا مقاوما، كما تعمل الدراسة على تتبع صورة الأمير عبد القادر المقاوم والمتصوف والعالم الشاعر؛تلك العلاقة القائمة على التأثر بشخصه بصفته ملهما وباعثا للكثير من الشعراء في الفصيح والشعبي،ونحن ندرك جيدا أن هذا الجهد لا يتضح ولا يكتمل إلا بالاقتراب من شخصية الأمير عبد القادر بعيدا عن النموذج التاريخي والأدبي الرسمي/الفصيح/بكل مكوناته وأشكاله وأجناسه التعبيرية،بل من خلال تتبع أثره في نصوص الشعر الشعبي الجزائري،كما نحاول من خلال تتبع صورة مقاومة الأمير في الشعر الشعبي وتجلياتها عند فحول شعر المقاومة منطلقين من الأسئلة التالية:هل يمكننا الحديث عن شعر شعبي مقاوم؟ وما هي خصوصياته و مميزاته الفنية والموضوعية؟هل لمقاومة الأمير عبد القادر من أثر على الشعر والشعراء الشعبيين؟وما هي مظاهر التأثير؟وما حدود الفني والتاريخي والواقعي في الشعر الشعبي المتأثر بالأمير عبد القادر ومقاومته؟وهل لنا أن نؤسس مبحثا تاريخيا في المقاومة الشعبية للأمير من خلال شعر المقاومة سواء ذلك الذي جايله أو ذلكم الذي جاء من بعده؟وما مدى صدى تأثير مقاومة الأمير في أشعار من عاصره ومن جاء بعده؟. Abstract: This study seeks to uncover the representations of Emir Abdelkader Al-Jazaery in popular poetry as a human being resistant, and the study also works to trace the image of Emir Abdelkader, the resistant, the mystic, and the poet world; that relationship based on being influenced by his person as an inspiration and inspiration for many poets in the eloquent and popular, and we are aware Well, this effort does not become clear and is not completed except by approaching the personality of Emir Abdelkader away from the official / eloquent historical and literary model with all its components, forms and expressive races, but by tracing its impact on the texts of Algerian folk poetry, as we try by tracing the image of the Emir’s resistance in Popular poetry and its manifestations of resistance poetry stallions based on the following questions: Can we talk about resistant popular hair? What are its peculiarities and its technical and objective features? Does the resistance of Emir Abdelkader have an effect on popular poetry and poets? What are the manifestations of influence? What are the artistic, historical and realistic limits in popular poetry influenced by Prince Abdul Qadir and his resistance? Throughout the poetry of the resistance, whether that which produced him or that which came after him, and what is the echo of the influence of the prince's resistance in the poems of his contemporary and who came after him?

الكلمات المفتاحية: التمثل، التاريخ ، الفن، الأمير عبد القادر، الشعر الشعبي. ; Keywords: Representation, history, art, Emir Abdelkader, popular poetry.


Littérature médiévale. Entre deux Empires culturels.

حداب صالح, 

Résumé: La littérature du Moyen Age est certes teintée d’obscurantisme et de théologie, mais elle comporte des genres et des auteurs forts appréciables. L’absence d’imprimerie ne semble pas vraiment entraver le travail artistique en général et littéraire en particulier. Cette littérature est unique en son genre et se trouve au carrefour de deux cultures emblématique de l’Occident : celle de l’Antiquité gréco-romaine et celle de la Renaissance. Pendant ces dix siècles religieux, la littérature va connaître une pratique spécifique à un peuple sans lettres et savoir. C’est aussi la période où la philosophie renaît et s’adapte à la règle cléricale, la scolastique imprègne la littérature et entre dans la toute jeune Sorbonne.

Mots clés: Moyen Age, littérature, obscurantisme, geste, théâtre, genres littéraires.


تشظي الهوية وتفعيل الذاكرة المنسية، قراءة في رواية "شبح الكليدوني" للروائي الجزائري محمد مفلاح

ذيب مسيكة, 

الملخص: رواية شبح الكليدوني معمارية سردية جامعة ينصهر في بودقتها الواقعي والتخييلي، الذاكرة والحلم، المعلوم والموهوم، المرجعي التاريخي والجمالي الفني، إنها خطاب حفريات فاضحة، هاجسها الكشف والمكاشفة، وتعرية المسكوت عنه، بل رفع اللثام عن كل ذاكرة منسية أسقطها المؤرخون بشيء من القصدية عميق، ومن هذا الوجع الغائر في تعاريج الزمن، راحت تطرح سؤال الماضي في نوع من الاشتباك الأثير مع سؤال الهوية، وهي أسئلة تستمد مشروعيتها من الراهن الجزائري الذي يمعن في تجاهل مقومات هذه الهوية وطمس دمغتها، ومحو معالمها الكبرى، ومادام أن الذات الجزائرية لم تستوعب بعد ذاكرتها وهويتها، فإن الروائي لا يكف عن تذكيرها بهذه الهوية الهائمة التي تكاد تضيع في تقاسيم المدى، ولن يتم ذلك إلا بتفعيل الذاكرة المنسية التي طال انتظارها في مصاطب الهامش والمقصي

الكلمات المفتاحية: الهوية/ تشظي/ الذاكرة/ المنسية/ كاليدونيا/ محمد مفلاح. ; identity / fragmentation / memory / forgotten / Caledonia / Muhammad Miflah


Shop Signs in Jordanian Streets in Relation to Borrowing

Zughoul Rula, 

Résumé: Abstract: This study aims at highlighting and analyzing the Patterns of shop signs and how they are written and sometimes translated from Arabic to English and vice versa. It is an analytical study in the way language is used and its effect. This study also focuses on the reflexion of “Borrowing”, which is clear and noticed in Jordanian streets. In addition to the patterns of shop signs supported with different examples. Related literature was first reviewed. The data collection process involved collecting names of shop signs.The results showed that English has a great influence on Jordanians, especially shop owners, since that it is used in most of the Jordanian shop signs. In addition, we have monolingual and bilingual signs, and it was noticed that Classical and colloquial Arabic were also used. Translation and transliteration were two strategies obtained.

Mots clés: Borrowing - Shop Signs - Cultural Equivalence - Translation - Transliteration


صورة المتنبي في عيون الاستشراق

مستريحي شفاء, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة صورة المتنبي في دراسات المستشرقين، من خلال استقراء الآراء المبثوثة في طيات الكتب والمقالات، ورصد التنوع في الآراء بين المستشرقين الفرنسيين ، والإنجليز، والألمان، وآخرين، مسبوقا ببعض آراء العرب المحدثين، وتتبع الاهتمام بشخصية المتنبي الذي يعد من أبرز الشعراء العرب، ولكن الآراء ازدادت حول شخصيته وشعره، بين فساده ونقصه ونسبه، فعمدت هذه الدراسة إلى دراسة حلقات الخصوم والموالين ومن توسط بينهما، وكشف اللثام عن هذه المواقف.

الكلمات المفتاحية: المتنبي الاستشراق


المنفى بعيون فلسطينية: مفهوم المنفى في فكر إدوارد سعيد

شينة نصيرة, 

الملخص: مثّل المفكر إدوارد سعيد من خلال المحطات الأساسية من سيرته، والتنقلات الكبرى في تطورات تفكيره النظري، نموذجا عن المثقف الفلسطيني صاحب النظرة الأصيلة العميقة إلى المنفى كمفهوم معقّد وتجربة قاسية، وقد حدد هذا الكاتب عبر مؤلفاته ومن خلال مواقفه، ملامحَ المنفى كمصطلح وعدّد بواعثه وآثاره وبعض خصائصه، وهو ما تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف عليه، بتوضيح مفهوم المنفى وعلاقته بالإبداع حسب رؤية هذا المفكر وتجربته الشخصية والأكاديمية. تأثر سعيد بتجربة المنفى وتفاعل مع معضلاته بشكل إيجابي خلّاق، فبدلا من أن يتحول المنفى عنده إلى مكان لرثاء النفس والانطواء على الذات، انطلق فكره وإبداعه في المنفى، وخلق لنفسه فضاءات من الرؤية المتوازنة للذات والآخر وللمنفى والوطن، كما أبرز أهمية نشاط المنفيين وإسهامهم في إنعاش الحركة الثقافية الحديثة في الغرب، بفضل ما تميزوا به من رؤية أصيلة وثراء ثقافي، ولطالما انتقد تجاهل فكرة أن المنفى يبقى محنة وخسارة فادحة لا تعوضها لذائذ البيئة الجديدة وبدائلها. EDWARD SAID identified, through his writings and his attitudes, the features of the exile as a term, in which he has mentioned few of its characteristics and its effects, this paper refers to the concept of exile and it explains its relationship to creativity, based on the author’s vision and personal and academic experience.SAID was influenced by the experience of exile and he interacted positivley and creatively with his dilemmas, he turned exile into a creative atmosphere where he succeed in creating a balanced vision of himself, of the other and of his homeland. He also highlighted the importance of exiles’ activism and their contribution to the revival of the modern cultural movement in the West.

الكلمات المفتاحية:  إدوارد سعيد ;  مفهوم المنفى ;  المنفى والإبداع ;  المثقف الطباقي ;  EDWARD SAID ;  Concept of exile ;  Exile and creativity ;  The Cultural contrapuntal


الاضطهاد في أدب المنفى النسوي " الحقائق والغايات "

قيطون قويدر, 

الملخص: يعالج هذا البحث مسألة توظيف فكرة الاضطهاد في الأدب النسوي في المنفى وعلاقة ذلك بالتلقي وبمعيارية النص ؛ إذ أن المتابع لحركية الأدب النسوي في المنفى يلحظ ذلك التركيز على مشجب الاضطهاد ، فبدلا من أن يَعْبُر النص إلى القارئ متكئا على بنيته التركيبية والفنية ، يأتي إليه محمولا على ذات الكاتبة التي قدمت نفسها لتلك البيئة على أنها فارة من اضطهاد لحقها في موطنها الأصلي بسبب أنساق ثقافية ، وأعراف اجتماعية ، وحوادث سياسية وأمنية واقتصادية ، ولذلك نسعى من خلال هذه المداخلة ومن خلال بعض النماذج والتجارب أن نثير مدى حضور مبرر الاضطهاد في الشهادة لنصوص أدب النساء في المنفى وتأثيره على المتلقي قبولا ونقدا . The current study treats the issue of employing the idea of persecution in feminist literature in exile and its relationship with the reception and the normativity of the text. Both a focus and a dependency on the persecution idea have marked the feminist literature in exile. Accordingly, instead of the text reliance on the compositional and artistic structure in its crossing to the reader, it is carried to him/her on the self of the female writer who presented herself to that environment as fleeing persecution of her right in her original homeland due to cultural patterns, social norms, and security, political and economic incidents.

الكلمات المفتاحية: الأدب النسوي - المنفى -المعيارية – الاضطهاد -التلقي


De la dénonciation sociale et politique à l’écriture du désenchantement chez Rachid Mimouni

Houichi Abla, 

Résumé: Résumé : Dans cette étude, nous allons essayer de montrer comment l’œuvre de Rachid Mimouni suit pas par pas la trajectoire de son pays. Chaque œuvre correspond à une période de l’Histoire – remplissant ainsi une fonction idéologique, politique et sociale. Mimouni le contestateur s’est engagé à dénoncer les abus du pouvoir et les graves problèmes dans lesquels l’Algérie ne cesse de s’empêtrer. Nous nous demandons à travers cette recherche comment le désenchantement ; la désillusion et l’amertume marquent son œuvre qui se veut un témoignage sur son pays rongé par un mal incurable et qui n’est autre que la corruption et l’incompétence de ses dirigeants. A travers ses romans, Mimouni raconte le cours de l’Histoire pour faire une critique rigoureuse sur la révolution algérienne et dénonce la violence des hommes politiques. Passionné de vérité et de justice, il s’inquiète du sort de son pays et accuse les responsables de la dérive. En tant que discours d’opposition, sa production littéraire a servi à exposer le non-dit et l’interdit que le pouvoir totalitaire refusait de voir et d’admettre. Elle se présente encore comme une tentative pour fournir aux algériens un projet social et politique leur permettant de sortir du désastre actuel et de mettre fin à leur malaise. En s’appuyant sur une analyse en profondeur du tissu narratif, notre étude se propose à montrer si Mimouni conteste à travers une entreprise romanesque les maux sociaux et s’il cherche à transmettre une réalité mouvante et complexe d’une société décomposée sous forme d’un récit lui-même décomposé. Il nous a paru important de parler de l’engagement de l’auteur, où nous évoquerons les prises de position de celui-ci ainsi que sa propre conception de la littérature, puis nous tenterons une lecture de la contestation. De cette lecture se dégage l’image que donne Mimouni à la société algérienne, ainsi que son regard sur le réel avec cet imaginaire en prise sur l’Histoire, mais tendu vers la modernité. Mots clés : dénonciation-désenchantement -contestation-sociale,-écriture-pouvoir. Abstract: In this study, we will try to show how the work of Rachid Mimouni follows step by step the trajectory of his country. Each work corresponds to a period of history - thus fulfilling an ideological, political and social function. Mimouni the protestor pledged to denounce the abuse of power and the serious problems in which Algeria continues to become entangled. We ask ourselves through this research how the disenchantment; disillusion and bitterness mark his work, which is a testimony to his country plagued by an incurable evil and which is none other than the corruption and incompetence of its leaders. Through his novels, Mimouni tells the course of history to make a rigorous critique of the Algerian revolution and denounce the violence of politicians. Passionate about truth and justice, he worries about the fate of his country and accuses those responsible for the drift. As an opposition speech, its literary output served to expose the unsaid and the forbidden that totalitarian power refused to see and admit. It still presents itself as an attempt to provide Algerians with a social and political project enabling them to emerge from the current disaster and put an end to their malaise. Based on an in-depth analysis of the narrative fabric, our study aims to show if Mimouni challenges social ills through a romantic enterprise and if he seeks to convey a moving and complex reality of a decomposed society in the form of a narrative that is itself decomposed. It seemed important to us to talk about the author's commitment, where we will discuss his positions as well as his own conception of literature, then we will attempt to read the dispute. From this reading emerges the image that Mimouni gives to Algerian society, as well as his gaze on reality with this imagination in tune with History, but tending towards modernity. Keywords: contest-denunciation- disenchantment - power- social- writing.

Mots clés: Dénonciation ; désenchantement ; contestation ; société ; écriture ; pouvoir


الشعرية وتحولاتها بين نظرية الأدب والنقد الأدبي

كبير الشيخ, 

الملخص: الشعرية من المصطلحات النقدية التي أسالت الكثير من الحبر، فقد أحدث هذا المفهوم تضاربا في الآراء بين النقاد سواء على مستوى ترجمته التي إتخذت وجوها متعددة عند النقاد العرب، و كذا على مستوى تحديد موضوعها، فمنهم من يحصرها في المجال الشعري، كماهو عند النقاد العرب القدامى و تحت تسميات مختلفة، أما في النقد المعاصر فغالبا كا يسعى بعض النقاد العربي لتوسيع دائرتها بإشتمالها على الشعر و النثر على حد سواء، ومنهم من تجاوز ذلك إلى إطلاقها على سائر الفنون، أما عند الغرب فإن الشعرية قديمة جديدة في نظرية الآداب الغربية، لأنها تمتد في عمقها التاريخي إلى أرسطو، و جديدة لأنها حظيت من النقاد المعاصرين بإهتمام كبير، و لا سيما نقاد الإتجاهات النصية، أي أنها تعني بدراسة الأدب من حيث هو أدب، و من حيث خصائصه و الكشف عن قوانينه، و هي بذلك تكون إسم لنظرية الأدب، غير أنها عند النقاد النصيين تمتاز بكونها ترتكز على الرسالة اللغوية، و لا توجه صلب إهتمامها إلى مؤلف الرسالة. Poeticism is one of the critical terms that has created a conflict of opinions among critics, both at the level of its translation, as well as on the level of defining its subject matter. Some Arab critics often seek to expand its circle by including poetry and prose alike, and some of them go beyond that to launch it on other arts. Nevertheless, in the West, poetry is old and new as the same time in the Western literature theory, because it extends in its historical depth to Aristotle, and new because it has received great attention from contemporary critics, especially critics of textual trends, that is, it means studying literature in terms of literature, and in terms of its characteristics and in terms of revealing its laws, and thus it is the name of a theory Literature. Hence, the aim of this study came to trace these differences in viewpoints and accurately track the developments witnessed by the term, and to draw attention to the intersection that exists between poetry, literary theory and criticism.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; المفاهيم ; النقد


The Search for the Lost Self in the Literature of the American Lost Generation

ميهوبي حورية, 

الملخص: The present research paper deals with the theme of the search for the lost self in the literature of the American Lost Generation as well as with the role played by this literary group in American literature and society. In reality, the term “lost generation”, coined by Gertrude Stein, is applied to a group of American man of letters and artists who used to live in Paris during the 1920s, among them ,one can cite Ernest Himingway ,William Faulkner ,and others .The literature of this men of letters is often characterized by the similar themes discussed in their works. This generation of writers was “lost” in the sense that its inherited values were no longer relevant in the postwar world and because of its spiritual alienation from a the United States. يتطرق بحثنا هذا الى أدب "الجيل الضائع"في الادب الأمريكي حيث يسلط الضوء على موضوع البحث عن الذات المفقودة عند هذه المجموعة من الكتاب الذين سعوا لكشف الحقيقة الزائفة لما يسمى بالحلم الأمريكي، حيث اجمعوا على أن الحلم الأمريكي ما هو الا مجرد خرافة، وأن العالم الجديد هو عبارة عن فضاء واسع للصراع على المصالح المادية وما ينتج عن ذلك من جشع، ظلم وانحطاط للأخلاق وفقدان للذات.

الكلمات المفتاحية: the Lost Generation ; identity ; culture ; war ; American


La carte cognitive : un diagramme efficace en classe de FLE

غرباوي عمر, 

Résumé: Cet article a pour objectif d’identifier les techniques de la cartographie cognitive appropriées pour développer la compétence scripturale chez les apprenants de 2ème année moyenne. Pour mettre notre supposition à l’épreuve, nous avons mené une expérimentation avec deux classes de 2ème moyenne. Cette démarche est inspirée par les travaux de Tony Buzan. L'échantillon de notre étude est constitué des apprenants de 2ème année moyenne d’un CEM-M’sila. L'étude est divisée en deux phases. Une phase d’observation avec un groupe témoin et une phase d’expérience avec un groupe expérimental. Les résultats ont montré que les apprenants, à qui l’on enseignait à l’aide de carte cognitive, amélioraient la cohésion et la cohérence. This article aims to identify appropriate cognitive mapping techniques to develop writing production skills in 2nd year middle. To test our supposition, we carried out an experiment with two 2nd grade classes. This approach is inspired by the work of Tony Buzan. The sample of our study consists of learners of the 2nd year average of a CEM-M’sila. The study is divided into two phases. an observation phase with a control group and an experimental phase with an experimental group. The results showed that learners, who were taught using cognitive maps, improved cohesion and consistency.

Mots clés:  carte cognitive  diagramme  processus d’écriture  amélioration  structure


Etude des interférences syntaxiques dans la complémentation verbale en français chez les apprenants arabophones en FLE

بن داود محمد لمين, 

Résumé: Dans la présente étude, nous essayerons d’expliquer l’influence des structures syntaxiques de la phrase élémentaire en arabe qui seraient derrière les erreurs d’interférence, chez les apprenants arabophones en FLE, plus spécialement, les erreurs d’interférences syntaxiques ayant trait à la complémentation verbale. Pour ce faire, nous allons nous baser foncièrement sur le lexique-grammaire de M. Gross et du laboratoire d’automatique documentaire et linguistique (LADL) qui se présente, à l’heure actuelle, comme étant le modèle le plus fiable en matière de description syntaxique du français. A un autre égard, nous allons attirer l’attention des concernés sur le fait que, lors de la description des structures de la langue française, nous devons donner la priorité à la structure syntaxique de la phrase dans son intégralité et non pas au sens que les mots puissent avoir de manière isolée.

Mots clés: complément du verbe ; interférence syntaxique ; lexique-grammaire


سرديات متخيل الموت في رواية انقطاعات الموت -رحلة من الشك إلى اليقين-

دريسي سارة,  بركان سليم, 

الملخص: الملخص: شغل موضوع الموت فكر الإنسان منذ القدم، ففكرة غياب الشخص الذي كان يتنفس أمامك ومغادرته لهذا العالم عادة ما تكون غير متقبلة أو غير مفهومة البتة، هذا الأمر ألهم مخيلة العديد من الروائيين، الذين استخدموا الموت كأداة أدبية لترتيب أهم الأفكار المتعلقة بالموت ومعانيه. تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن مدى الإمكانيات العظيمة التي يتيحها لنا متخيل الموت في الرواية، لفهم وتفسير هذه الظاهرة المعقدة والمتعددة الجوانب، وكذا استخراج أهم تمثلاتها باعتبارها واقعا ثابتا لا مفر منه، في محاولة لتعزيز وتحسين الفهم الأنثروبولوجي المتعلق بالموت. Abstract : The subject of death has been a matter of concern for humans since ancient times. The idea of the absence of the person who was breathing in front of you and his departure from this world is often not easily accepted nor comprehensible. This matter inspired many novelists, who used death as a literary tool to arrange the most important ideas about death and its meanings. This paper aims at revealing the extent of the great possibilities that the imagining of death in novels provides. It also aims at understanding and explaining this complex and multifaceted phenomenon, as well as extracting its most important representations as a constant and inevitable reality, in an attempt to enhance and improve anthropological understanding of death. key words: Death, Fiction, Novel, Representations, Narrative

الكلمات المفتاحية: الموت، المتخيل، الرواية، تمثلات، السردية


المثقف الديني والسلطة السياسية في الشعر العربي الحديث والمعاصر - سجنيات يوسف القرضاوي أنموذجا -

ناصري علاوة, 

الملخص: شهدت معتقلات وسجون مصر زمن الملك فاروق، وحكومة الثورة بزعامة جمال عبد الناصر ميلاد سجنيات يوسف القرضاوي التي وثق فيها جانبا من الصراع الدموي، والعنيف بين تلك السلطات – وقد لبست لباسا عسكريا- وبين حركة الإخوان ذات الاتجاه الديني. كانت حركة الإخوان من خلال شاعرها الشاب، غير راضية بما أقدمت عليه السلطة من قتل وسجن زعمائها ومنتسبيها. كان التعذيب الموضوع المهيمن في كل سجنيات القرضاوي، وجاء ماديا ومعنويا هدفه إهانة السجناء وأهاليهم وتخويفهم ليكونوا أجسادا مطيعة في أيدي سجانين قساة... وكان الإخوان في كل هذا مثالا للصبر، ينتظرون انفراج الأزمة.

الكلمات المفتاحية: التعذيب  الإهانة  انفراج الأزمة  العنف


المنفى في ديوان الشاعر محمد سعيد العباسي.

بن عبد الله واسيني, 

الملخص: يتحدث البحث عن المنفى في ديوان الشاعر والكاتب محمد سعيد العباسي الذي امتاز أسلوبه بالقوة والوضوح والرمزية، وقد اتخذ الشاعر من المنفى والبعد عن بلده السودان طريقا للنصيحة لأهله وأصحابه إن المنفى في ديوان محمد سعيد العباسي حديث عن الذكريات بكل أنواعها وألوانها، وقد ولَّد بعدُه عن وطنه السودان في مصر الكثيرَ من المشاعر المتداخلة؛ من حب وكره، وحنين وخوف، وألم وأمل ... الكلمات المفتاحية: محمد العباسي، الديوان، المنفى، الذكريات.

الكلمات المفتاحية: محمد العباسي ; الدي ; ان ; المنفى ; الذكريات


صناعة القول الشعري بين التأصيل التراثي و الطرح الحداثي

تومي سعيدة, 

الملخص: عــــرفت المقاربات النقديـــة الحديثة تطورا كبيرا في مقاربة الخطاب الأدبي بعيــــدا عن القــــراءات السياقيــــة الخارجيــــة التي أفضت إلى أحكام تحُـــــد من إبداعية الخطاب، فلم يعد النص الأدبي محكوما بسياقاته الخارجية، انّما استطاع أن يفرض وجــوده كنص إبداعي له بنيــة خاصة ونظام مستقل . ويٌطــــرح مصطلح "الشعـــريـــة" في الدراسات النقدية المعاصرة ليحيل الى النظرية التي تبحث في شــــــــــروط هذا النظام وقــواعـــد بنائه، لتكون بذلك نظرية تكشف جماليات وحدود إبداعه، فقوانين اللغة هي التي ترتقي به من "النص/ اللغة ( الدلالة المعجمية )" إلى "النــص/ الإبداع" وهو المجال الذي بحث فيه النقد التراثي تحت مسمى صناعة القول الشعري، ما دفنا الى البحث في حيثيات المقاربة الحداثية والتصور التراثي لقوانين صناعة الشعر. Modern critical approaches have seen a significant development in the approach to literary discourse away from external contextual readings, which have led to provisions that limit the creativity of discourse .the literary text is no longer governed by its external contexts, but it has been able to impose its existence as a creative text with a special structure and an independent system. The term "poetics" in contemporary critical studies refers to the theory that examines the conditions of this system and the rules of its construction, to be a theory that reveals the aesthetics and limits of his creativity, the laws of language is the one that elevates him from "text/ language ( lexical significance )" to "text/ creativity", a field in which the criticism of heritage under the name

الكلمات المفتاحية: صناعة الشعر ; المقاربة الحداثية ;  التصور التراثي.


الغموض والإبداع الشعري في كتاب "ريحان الألباب وريعان الشباب في مراتب الآداب" لابن خيرة المواعيني الأندلسي.

مقلاتي فريدة, 

الملخص: يعد الغموض من أبرز المظاهر الفنية اتصالا بعملية الإبداع الشعري، فعلاقته وطيدة باللغة الشعرية؛ لأن طبيعتها ترفض المباشرة والتصريح، وبذلك أصبح مفهوم الغموض مبدأ جماليا يتجه بالشعر نحو الإيحاء بالمعاني بطريقة فنية تعتمد مختلف التقانات التي تضمن لها العدول والانزياح والخروج عن المألوف . ويسعى هذا البحث إلى مقاربة ظاهرة الغموض عند " المواعيني" في كتابه"ريحان الألباب وريعان الشباب" وذلك من خلال الأوجه البلاغية؛ لأنها تشكل مستوى هاما من مستويات الغموض، وقد ارتبط الغموض بمفهومه الإيجابي عنده بعدة أوجه بلاغية. obscurity is considered as a prominent artistic manifestation related to the process of poetic creativity, and poetic discourse. Because of its nature that stands against declaration and directness, and thus the concept of ambiguity has become an aesthetic principle that is leading poetry to adopt the meanings in an artistic way. This research seeks to approach the phenomenon of ambiguity according to " al-Mawaini." in his book "Raihan Al-albeb wa Rayaan Al-Shabab " through rhetorical aspects. Because it constitutes an important level of ambiguity, which has been linked to its positive meaning in several rhetorical aspects.

الكلمات المفتاحية:  إبداع.  شعر.  غموض ; Creativity. ;  Poetry. ;  Obscurity.


L'entrée en littérature de jeunesse par le biais de l'interculturalité comme expérience de l'altérité

خلف أسماء,  خلف حنان, 

Résumé: A l'heure où l'éducation à la citoyenneté et au vivre- ensemble solidaire est plus que jamais à l'ordre du jour, où la question de la différence culturelle et ethnique est en débat, la littérature de jeunesse est une source de découverte anthropologique inépuisable. En ce sens notre propos, à travers cet article, est de situer la littérature de jeunesse comme une médiation interculturelle pour amener les enfants à s'ouvrir à la différence sans craindre de la rencontrer, tout en développant leur esprit critique, afin qu'ils n'aient plus peur de l'inconnu, et qu'ils acquièrent un regard plus objectif, plus conscient de l’Autre.

Mots clés: littérature de jeunesse ; interculturalité ; Soi et l'Autre


المعجم المدرسي: أغراضه ، وأسباب غياب استعماله في العملية التعليمية التعلمية

مجاهد العيد, 

الملخص: الملخص يعتبر المعجم المدرسي من أهم الوسائل التعليمية الفعالة في عمليتي التعليم والتعلم، لذا صار وجوده ضرورة ملحة في الميدان التربوي، وهذا لما يكتسيه من أهمية في تحسين وتجويد العملية التعليمية التعلمية أثناء الممارسات الصفية وخارجها، فهو يساهم في تنمية معارف ومهارات وقدرات المتعلم اللغوية، التي تساعده على فهم واستيعاب مضامين ومحتويات المقرر الدراسي وتضمن له الاستمرار في بناء تعلماته بسهولة وسلاسة، بالاضافة إلى مساعدته على التواصل الفعال مع الآخرين في البيئة التي ينتمي إليها. وعلى هذا الأساس نحاول في هذه المداخلة الوقوف على أغراض المعجم المدرسي، وحقيقة استعماله في العملية التعليمية التعلمية بالمدرسة الجزائرية. الكلمات المفتاحية - المعجم المدرسي- التعليم – التعلم – العملية التعليمية – تطوير المهارات اللغوية. Résumé Le disctionnaire scolaire se considère parmi les outils les plus efficacies dans le processus d’enseignement et d’apprentissage ; c’est pourquoi, sa présence dans le domaine de l’éducation est devenue l’une des necessités les plus urgentes, de par le rôle crucial qu’il joue dans l’amélioration et l’optimisation du processus éducatif de l’apprentissage, que ce soit au sein ou en dehors des pratiques de classe, il contribue à développer chez l’apprenant ses compétences et ses habiletés au niveau du langage. L’ensemble de ces capacités aideront cet apprenant à mieux comprendre et assimiler les contenus du programme scolaire, tout en lui garantissant la continuité dans la construction de ses savoirs avec plus de suave et d’aisance, en lui permettant également de communiquer efficacement avec les autres dans l’environnement auquel il appartient. Ainsi, nous tenterons au cours de cette communication d’aborder les tendances et objectifs du dictionnaire scolaire, et sa mise en place efficsiente en tant que processus éducatif d’apprentissage au sein de l’école algérienne. Mots-clés - Dictionnaire scolaire – enseignement – apprentissage - processus éducatif – développement des compétences langagières.

الكلمات المفتاحية: المعجم المدرسي ; التعليم ; التعلم ; العملية التعليمية ; تنمية مهارات اللغة


صورة المثقف في سيرة إدوارد سعيد الذاتية

عدة بن عطية حاج,  عبد الكريم لطفي, 

الملخص: حاولنا في هذا البحث ،ومن خلال سيرة إدوارد سعيد الذاتية، أن نرسم ملامح صوره كمثقف يحاول أن يقيم جسور التواصل بين ثقافتين متناقضتين: الأولى ثقافة عربية مسيحية أرثوذكسية والثانية ثقافة أمريكية أنجلوساكسونية لذلك شعر بأنّه خارج المكان فحاول أن يعثر على هويته المبعثرة بين هاتين الثقافتين المتناقضتين ويقدّمها للقارئ في حلّة جديدة يعروها التّوافق والانسجام.We tried this research and through the biography of Edward Said To draw the features of his image as an intellectual He tries to establish bridges of communication between two contradictory cultures The first is an Arab, Christian Orthodox culture, and the second is an Anglo-Saxon American culture Therefore, he felt that he was out of place and tried to find his identity scattered between these two contradictory cultures And he presents it to the reader in a new way that they define compatibility and harmony

الكلمات المفتاحية: السيرة الذاتية ; إدوارد سعيد ; صورة المثقف ; خارج المكان ; Biography ; Edward Said ; The image of the intellectual ; Out of place


مفهوم الأسلوب في نظرية شكري محمد عياد النقدية

لطرش صليحة, 

الملخص: الملخص الاتجاه الأسلوبي الذي عُده الكثير من النقاد مشروعا ضخما طمح إلى تحقيقه،وانطلاقا من هذا الأشكال المعرفي تحاول هذه الدراسة أن تتناول جوانب من ظاهرة الأسلوب اللغوي في ظل نتائج ومعطيات النقد المعاصر بغية الكشف عن المعطيات الأساسي للنظرية ، لأن مادة اللغة عند شكري عياد هي معالجة لأي ظاهرة أدبية ولأن ما تم تقديمه من طرف المناهج النقدية يغري بتجريب القدرة والفاعلية على معرفة الخطاب اللغوي الأسلوبي Abstract The negative trend thatmanycriticsconsidered a hugeprojectthattheyaspired to achieve, and on the basis of this cognitive formthisstudy tries to address aspects of the phenomenon of the linguistic style in light of the results and data of contemporarycriticism in order to reveal the basic data of the theory, because the languagesubject for ShukriAyyadis a treatment for any A literaryphenomenon, and becausewhat has been presented by the critical curricula temptsexperimentationwith the ability and effectiveness of knowledge of the stylisticlinguisticdiscourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الأسلوب ، اللغة ، النظرية النقدية


التناص في شعر الجواهري من خلال استدعاء الصور التراثية للزمن

بوترعة الطيب, 

الملخص: يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على شعرية التناص في قصائد الجواهري ،حيث استطاع هذا الشاعر بمقدرته الفذة أن يرسم صورا شعرية غاية في الدقة والجاذبية للزمن الذي عاش فيه وعايشه ، هذه الصور التي لا نستطيع تفكيكها وفهم كنهها دون ان نستعين بآليات التناص بمختلف مستوياتها . وقد تمكنا بذلك من الوقوف على بعض أسرار جمالياتها ،وهي تذيب صورا مختلفة للزمن قد استدعاها الجواهري من التراث الشعري العربي، وأعاد تركيبها ودمجها لتتماهى مع حاضره ، ، فهو من خلال عملية الاستدعاء هذه يقدم نموذجا قويا عن توظيف التراث. This research attempts to shed light on the poetics of intertextuality in the poems of Al-Jawahiri, as this poet was able, with his inimitable ability, to draw very accurate and attractive poetic images of the time in which he lived and lived, these images that we cannot disassemble and understand their essence without using the mechanisms of intertextuality at various levels. By this, we were able to find out some of its aesthetics secrets, which dissolve different images of time that Al-Jawahiri summoned from the Arab poetic heritage, and reconstructed and merged them to identify with its present, so through this summoning process it provides a strong model for the use of heritage.

الكلمات المفتاحية: التناص ، استدعاء الصور ، الشعرية، النص التراثي ، تكثيف التجربة. ; ntertextuality, call-up images, poetry, traditional text, condensation of experience,


فلسفة الفعل اللغوي، من أوستين إلى فان إيمرين

قبوج رابح, 

الملخص: نحاول في هذه الورقة البحثية رصد التحولات التي طرأت على فكرة الفعل اللغوي، بداية بظهورها مع جون أوستين واكتمالها مع سيرل، وإسهامات بول غرايس، إلى ظهور التداولية المدمجة ونظرية الفعل الحجاجي مع ديكرو، والفعل الكلامي النصي وكذا المركب التي قدّمها كل من فان دايك وكلاوس برينكر، وصولا إلى التداولية الجدلية والفعل الكلامي الجدلي في المدرسة الهولندية الجديدة مع غروتندورست وفان إيمرين. In this paper, we try to monitor the shifts that have occurred in the idea of Speech act, from its appearance with John Austin and its completion with Searle, and the contributions of Paul Grace, to the emergence of a combined deliberative and argumentative Act theory with Decro, and the textual act as well as the compound presented by Van Dyck and Klaus. Brinker, all the way to , pragme- dealecteque and dialectical act in the New Dutch School with Grottendorst and Van Emeren .

الكلمات المفتاحية:  الفعل اللغوي ;  الفعل الحجاجي ;  الفعل الإنجازي ;  الوظائف النصية ;  التداولية الجدلية


القصيدة الموريطانية بين النقاء الثقافي وخصوصية الإبداع The Mauritanian poem between cultural purity and The privacy of creativity

كبير آمال, 

الملخص: لم يكن الشعر في بلاد المغرب العربي الكبير في منأى عن التطورات الحداثية للقصيدة العربية، غير أنه مرّ بمرحلة طويلة من الكلاسيكية التي جعلته يبدو متأخرا زمنيا عن تحولات البنية والموضوع الشعري للقصيدة العربية في المشرق؛ وتعدّ (موريطانيا) أهم قطر مغاربي يمكن أن نقول عنه إنه يحمل تلك الخصوصية الثقافية الشديدة الالتصاق بعناصر الهوية الصحراوية فكرا وقيمة؛ مما جعل الإبداع الشعري فيه يصاغ ضمن أشكال فريدة من التحديث والابتكار المتميز. يهدف البحث وفقا لهذا إلى محاولة إجلاء الخصوصية الثقافية لبلاد "شنقيط"، والكشف عن السمات التي وسمت القصيدة وجعلتها متميزة؛ تحمل هوية مغايرة لا تشوبها شوائب التقليد الأعمى ولا الجمود الكلي. Poetry in the countries of the Great Maghreb was not immune to the modernist developments of the Arabic poem, However, he went through a long period of classicism, which made him appear late in time to the structural and poetic theme of the Arabic poem in the East. (Mauritania) is the most important Maghreb country that we can say that it carries this cultural specificity that is very attached to the elements of the Sahrawi identity in thought and value. This made poetic creativity in it formulated within unique forms of modernization and distinguished innovation .The research aims in accordance with this to try to clear the cultural specificity of the country of "Chinguetti". And the identity of the authentic poem.

الكلمات المفتاحية:  المغرب العربي  موريطانيا  القصيدة الكلاسيكية  القصيدة الحديثة  الثقافة  الإبداع ;  The Arab Maghreb  Mauritania  The classic poem  The modern poem  The culture.  Creativity


أدب الرسالة في الشعر الجزائري الحديث

سليماني حكيم, 

الملخص: الملخص: يبحث هذا المقال في أدب الرسالة في الشعر الجزائري الحديث، ومن خلاله وجدنا الشعراء الجزائريين كانوا يتراسلون بالشعر حين التهنئة والتعزية والعتاب...كما تميزت الرسائل الشعرية بخصائص .موضوعية وأخرى فنية Abstract: This article searches for the literature message in modern Algerian poetry, and through our research we found the Algerian poets who used to correspond with poetry when congratulating, condoling and admonishing…The poetic messages were also distinguished by thematic and artistic characteristics.

الكلمات المفتاحية: أدب الرسالة. ; الشعر الجزائري ; موضوعية ; فنية


النص التعليمي بين المرجع ومقومات الهوية "قراءة في نصوص المرحلة الابتدائية" "كتابي في اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي أنموذجا" Educational text between the reference and elements of identity "Reading in primary`s school texts " "my book in Arabic for the fifth year of primary school as a model

بهلول شعبان, 

الملخص: يتناول هذا المقال عن طريق الوصف والدارسة والتحليل مكونات الكتاب المدرسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي بهدف الوقوف على محتوياته من النصوص وقيمتها المعرفية ومرجعياتها، كما يحاول من جانب آخر الكشف عن طريقة إعداد هذا الكتاب وانتظامه من حيث الشكل، ومعرفة آليات المنهج المختار للمقاربات النصية من خلال استقراء طبيعة الأسئلة المطروحة وكيفية بناء المقولات التعليمية. This article deals with the components of the fifth year primary school`s book in a descriptive way studying its texts contents scientific value, and its background. In addition to this, it tries to discuss the way it is prepared in terms of form, content, and its approach through its types of questions and citations.

الكلمات المفتاحية:  المفاتيح: النص-الكتاب-المتلقي-الهوية-التعلم. ;  Text, book, recipient, identity, learning


الأدب الرقمي و إشكالية المصطلح

جبارة إسماعيل, 

الملخص: الملخص : أسعى في هذه المداخلة الموسومة : الأدب الرقمي و إشكالية المصطلح ، تسليط الدراسة على ماهية الأدب الرقمي، و المفاهيم المتعددة التي يحملها هذا المصطلح ، ونحن نعلم أن الأدب الرقمي هو الأدب الذي يستثمر تقنيات التكنولوجيا الحديثة التي تسمح له بالظهور على شاشة الحاسوب، مستعملا الصيغة الثنائية الحديثة الرقمية ، لمعالجة النصوص كيفما كانت طبيعتها ، تشكل هذه الصيغة أساس اللغة التي بوساطتها يتم تخزين المعلومات وترجمتها ، واستعمالها داخل الحاسوب . ويستخدم التقنيات التي أتاحتها الثورة المعلوماتية و الرقمية من استخدام النص المتفرع ، فقد تعددت تسميات الأدب الرقمي إلى مصطلحات متنوعة أبرزها: الأدب التفاعلي ، الإبداع التفاعلي ، الأدب التكنولوجي ، الأدب التكنو أدبي ، الأدب الترابطي ، الأدب الكتروني . Abstract : In this intervention marked: digital literature and the problem of the term, the study sheds light on what digital literature is, and the multiple concepts that this term carries, and we know that digital literature is literature that invests in modern technology techniques that allow it to appear on the computer screen, using the binary form. Modern digital, for word processing whatever its nature, this format forms the basis of the language through which information is stored, translated, and used inside the computer. It uses the technologies that have been made possible by the information and digital revolution from the use of branched text. The names of digital literature have diversified into various terms, most notably: interactive literature, interactive creativity, technological literature, literary technical literature, relational literature, .electronic literature.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الرقمية- الكتروني – تفاعلي. ; Keywords: Digital- elctronic- Interactive


الالتباسات المفاهيمية للأدب الالكتروني في المنجز الجامعي الجزائري

بوجملين مصطفى, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة العلمية إلى تقصّى معالم الأدب الالكتروني واستشكالاته المفاهيمية والمصطلحية في المنجزات البحثية الأكاديمية الجزائرية، وذلك بهدف إبراز زوايا الرؤى النقدية المخصوصة له والكشف عن ميكانيزمات بناء هذا الصنف الأدبي ضمن هذه الخطابات النقدية؛ ذاك أنّنا خلصنا إلى تباين أطروحاتها على مستوى تعاريفه وبناءاته الشكلية وكذا تأكيدها على مبدأ انفتاح قراءات هذا النصّ الالكتروني الجديد وتشعّبها. Through this scientific paper, we seek to investigate the features of electronic literature and its conceptual and terminological problems in Algerian academic research achievements, with the aim of highlighting the angles of critical visions specific to it and revealing the mechanisms of building this literary category within these critical discourses that we have concluded that its theses differed at the level of its definitions and formal constructions As well as its emphasis on the principle of openness and bifurcation of the readings of this new electronic text.

الكلمات المفتاحية: الأدب الالكتروني- الأدب البصري- الرقمنة- النص التفاعلي ; Electronic literature - Visual literature -digitization - interactit text


صورة العرب والمسلمين عند المستشرق ألفونس إتيان دينييه

بولنوار علي, 

الملخص: يهدف المقال إلى إبراز صورة العرب والمسلمين من خلال كتابات المستشرقين. كيف يتصرف العرب والمسلمون ، كيف يعيشون، كيف يفكرون، وما هي طبيعة معتقداتهم، وما هي أبرز السمات التي تتصف بها شخصيتهم ؟ لا أعتقد أني أبالغ إذا قلت بأن صورة العربي أو المسلم في الأعمال الأدبية، وغير الأدبية للكتاب المستشرقين، جاءت غير مشرفة . فرغم ما توصل إليه الفرد العربي أو المسلم من قفزة نوعية تعكس تقدمه الحضاري ونضجه الفكري، إلا أن هناك من المستشرقين من يصر على إبراز شخصية الفرد العربي في صور سلبية دنيئة، فهم أهل جهل وتخلف وفشل وذل وانهزام، ومردّ ذلك طبعا لما يحملونه في أعماقهم من مشاعر الكره والحقد للعرب وللمسلمين. فالشخصية العربية ــ عند هؤلاءــ عدوانية بالغريزة، تميل إلى الصراع والإرهاب والخراب، وتعود هذه العدوانية للإسلام الذي نادى بسمو المسلمين على غيرهم ، بالإضافة إلى أنه دين نزعة تخريبية، فهو مجرد مجموعة أوامر ونواهي، للحد أن الذي ليس لديه معرفة بحقيقة الإسلام، من أنه يحمل رسالة حضارية وإنسانية كاملة سوف يخرج بانطباع أن هذا الدين لا يتجاوز كونه دينا ذا طقوس صارمة يمكن حصره في ثنائية الحلال والحرام . كما ترى هذه الفئة بأن الشخصية العربية، تعاني من أزمة هوية وانتماء حضاري، ولّدت لديها شعورا بالإحباط. وباختصار فالشخصية العربية ، تمتاز بالعدوانية والانفعالية. في حين وصفت الشخصية الأوربية بالعقلانية وبالاتزان والواقعية. ورغم ذلك فقد لمسنا مواقف عند القلة القليلة من المستشرقين من أنصفوا العرب والمسلمين ، بحيث أعطوهم حقهم، وأنزلوهم المنزلة التي يستحقونها بالفعل، من هؤلاء المستشرق الفرنسي ألفونس إتيان دينييه، المولود بباريس سنة 1861، والمتوفى سنة 1929.

الكلمات المفتاحية: العرب ; المسلم ; ن ; المستشرق ; نالفكر ; النهضة ; الحضارة العربية الاسلامية


ثنائية الأنا والآخر في الرواية الجزائرية المعاصرة ـ رواية الملكة لأمين الزاوي نموذجا ـ

سعدي اسعيد,  بن بوزة مليكة, 

الملخص: الملخص : يهدف هذا المقال إلى تحديد طبيعة العلاقة القائمة بين ثنائيّة الأنا والآخر، حيث تمّ تقديم مفاهيم لـ الأنا والآخر في شتّى الحقول المعرفيّة الفلسفيّة منها والأدبيّة، والتّركيز على العلاقة الجدليّة القائمة بينهما، لننتقل بعدها إلى رصد تمظهرات الأنا والآخر حسب ما جسّدته شّخصيّات النص السردي الجزائري الملكة لـ أمين الزّاوي، لنخلص في الأخير إلى تأرجح المواقف في الرّواية تارةً بالقبول وتارةً أخرى بالرّفض. . الأنا ـ الآخر ـ رواية الملكة ـ القبول والرّفض ـ المثاقفة Abstract: This article aims at precising the nature of the relationship between the (ego_other ) dualism , and explaining the controversy between the two of them . Where definitions and explanations of the controversies between the (ego) and the (other) have been presented in the different knowledge and philosophical fields , scientific and literary ones , then we are focused on the difficult relationships between the ego and the other to put after that under the spotlight the novel , by searching for the existence of the (ego) and the (other) as they are given by the personalities in the events of Amine Zaoui's novel , to finally result the ups and downs of the situation in the novel, once by acceptance , and by rejection once another.

الكلمات المفتاحية: الأنا ; الآخر ; رواية الملكة ; القبول والرّفض ; المثاقفة