دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية

Cahiers du Laboratoire la Poétique Algérienne

Description

مجلة "دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية" مجلة أكاديمية علمية محكمة، سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر الشعرية الجزائرية، جامعة المسيلة، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم اللغوية واللسانيات، الأدب ونظرية الأدب، التعليمية وعلوم التربية، بالإضافة إلى شعب واختصاصات أدبية أخرى. كما تتيح نشر أعمال علمية لباحثين (أساتذة، طلبة دكتوراه ومختلف الفاعلين) في ميادين بحثها. وبذلك، فهي تساهم باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها عبر إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية، وتنشر باللغات الثلاث : اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية.

The Journal of the Algerian Poetics Laboratory (JAPL) is an academic journal with a reading committee, specialized in literature, linguistics and various critical studies directly related to the poetry and aesthetics of literary discourse, as well as didactic studies. The journal publishes articles in the three languages, namely Arabic, French and English; it is published by the Laboratory of Algerian Poetics of Mohamed Boudiaf University of M'Sila.

La revue Cahiers du Laboratoire la Poétique Algérienne (CLPA) est une revue scientifique à comité de Lecture, spécialisée en littérature, en linguistique et diverses études critiques directement liées à la poésie et à l'esthétique du discours littéraire, ainsi que des études didactiques. La revue publie des articles dans les trois langues, à savoir l’arabe, le français et l’anglais ; elle est éditée par le Laboratoire la Poétique Algérienne de l'Université Mohamed Boudiaf de M’Sila.

 


8

Volumes

17

Numéros

345

Articles


حديث اللّغة العربية وتماهي الكيانات الدّينية والتّاريخية قراءة في قصيدة ''لسنا بغير الضّاد نلتئم'' لمصطفى محمد الغماري

عاشوري فتيحة, 
2024-01-16

الملخص: تروم ورقتنا البحثية إلى تبيان فضل اللغة العربية، و دورها على مرّ الأزمان في حفظ الكيانات الوجودية، والهويات الذاتية والوطنية والقومية، على الرغم من التحاملات الخانقة والحملات الشرسة التي اعترضتها ومازالت تعترضها، في محاولة منها لطمس معالمها، ومقومات وجودها، فضلا عن المد الحداثي بتياراته المختلفة الذي يسعى لتقزيمها في إطار حيز رجعي، لا لشيء إلاّ لأنّها ارتبطت بالدّين (القرآن)، ثم في إطار حيز جغرافي يقتصر على الناطقين بها من العرب، كل هذا جعل منها - في اعتقادهم- لغة كلاسيكية يمكن فهمها في إطار تراثي تاريخي، غير قادرة على قراءة الواقع واستيعاب منظومات ما بعد الحداثة، خاصة وقد أخذ عنها -كذلك- أنّها لغة الكيانات الروحانية، والشعر، والمشاعر، ترتبط بالقلب أكثر من ارتباطها بالعقل، والعلم، والحضارة وبالكيانات المادية ككل، غير أنّ خصوصية اللغة العربية عند "مصطفى محمد الغماري" تتجاوز الإطار المفاهيمي العام لها إلى مقاربة تقف عند جدل الكيانات الدينية، والتاريخية، والثقافية، والحضارية التي لا تقيم حدودا بين ما كان وما هو كائن وما سيكون. Our research paper aims to show the virtue of the Arabic language and its role over time in preserving existential entities, self-identities, national and national identities, despite the suffocating prejudices and fierce campaigns that have been encountered and continue to oppose them, in an attempt to obliterate its features and its existence, In addition to the modern tide with its various currents, which seeks to reduce it within the framework of a reactionary space, only because it is associated with religion (the Qur'an), and then within a geographical space limited to arab speakers, All of this, in their beliefs, has made it a classical language that can be understood in a historical heritage context, unable to read reality and assimilate postmodern systems, especially since it has also been taken from it as the language of spiritual entities, poetry, and feelings, more related to the heart than to the mind, Science, civilization and physical entities as a whole, but the specificity of the Arabic language at Mustafa Mohammed al-Ghomari goes beyond its general conceptual framework to an approach that stands at the controversy of religious, historical, cultural and cultural entities that do not establish boundaries between what it was , and what it is and what it will be.

الكلمات المفتاحية:  اللّغة العربية  الدّين  التّاريخ  الهويّة


تشكيل الحوار الثقافي في الوسائط الإعلامية الجديدة _اليوتيوب أنموذجا_

جبوري أسماء,  عموري سعيد, 
2024-03-13

الملخص: في ظل التغيرات التكنولوجية والتحولات و التطورات التي طالت جميع الميادين، أضحى الإعلام الجديد مظهراً من مظاهر الثورة الرقمية، ذلك في إطار ظهور وسائط إلكترونية أكثر رواجاً والانفتاح على العوالم الافتراضية التي مست منظومة العلاقات التفاعلية الاجتماعية، و أثرت أيما تأثير على الوعي الاجتماعي الفكري و الثقافي لدى الجماهير خاصة فئة الشباب المستخدم. عليه تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن تجلي الكون الثقافي في فضاء العوالم التواصلية الجديدة، و عن العلاقة التي يؤسسها الفضاء كعلاقة تفاعل بينه و بين التعليقات كأنساق ثقافية منمذجة و كآلية للحوار الثقافي، و قمنا فيها بتحليل مجموعة من تعليقات المدونين على فيديو في قناة على منصة اليوتيوب، من منظور سيمياء الكون الثقافي، لنكشف في الأخير أن هذه التعليقات هي مؤول لكل الممارسات الثقافية الدالة على تحقق آلية الحوار الثقافي ضمن فضاء سيميائي يقبل الاختلافات السيميائية كقانون مسير له وضابط لهذه السيرورة التدليلية . In the context of technological changes, transformations, and developments in all fields, the new media has become a manifestation of the digital revolution, in the context of the emergence of more sought-after electronic media and openness to the virtual worlds that have affected the system of social interactive relations, and have had a significant impact on the social intellectual and cultural awareness of the masses, especially the category of young people users. This study seeks to explore the manifestation of the cultural universe in the space of new communicative worlds, and the relationship that space establishes as an interaction between it and comments as modeled cultural patterns and as a mechanism for cultural dialogue. We analyzed a series of bloggers’ comments on a video in the Arabic literature channel on YouTube, from the perspective of cultural universe semiotics. Finally, we discovered that these comments are responsible for all cultural practices that indicate the fulfillment of the mechanism of cultural dialogue within a semiotic space that accepts semiotic differences as governing law and the controller of this significant course.

الكلمات المفتاحية:  الحوار الثقافي ;  السيميوثقافية ;  اليوتيوب ;  cultural dialogue ;  semio-cultural. ;  YouTube


الشعر التراثي و المساءلة الثقافية

تومي سعيدة,  قط مصطفى البشير, 
2024-02-18

الملخص: ينفتح الخطاب النقدي على تساؤلات مستمرة لتحيل إلى تساؤلات أخرى لانهائية تبحث في المبدع والنص والقارئ والتاريخ والإنسان، ومن فضاءات النقد المترامية تأسس النقد الثقافي الذي ما فتئ يتجاوز النص بوصفه أيقونة جمالية إلى فسيفساء ثقافية، لتسم النص الإبداعي بذلك الإشعاع الثقافي الذي يمتد إلى أفق رحب يقول النسق فيه ما لم يقله النص. ولهذا ستحاول هذه الورقة البحثية استكشاف مضمرات النص الشعري التراثي بعيدا عن جمالياته اللغوية وأبنيته الدلالية الظاهرة، فقد انبثق النقد الثقافي من رحم الدراسات الثقافية التي عملت على توسيع أفق التحليل متجاوزا في ذلك الحمولة اللغوية وبريقها الجمالي إلى رحاب الثقافة وامتداداتها الشاسعة. يمكننا تلخيص ما وقفت عليه هذه الدراسة في ثنائية (الجميل الشعري / القبيح الثقافي)، ففي خطابنا الشعري التراثي جماليات لغوية لا ينكرها أحد مازلنا نفخر بها ونستمتع بسماعها وتعجبنا بلاغتها، إلاّ أنّ ذلك يضمر أنساقا ثقافية في غاية الخطورة والجدية، و البحث فيها من ضروريات النقد الثقافي. Critical discourse opens to continuous questions that refer to other infinite questions looking at the creator, the text, the reader, history, and the human being. Welcome to say the system what the text did not say. Therefore, this research paper will attempt to explore the implications of the heritage poetic text away from its linguistic aesthetics and its apparent semantic structures. Cultural criticism emerged from the womb of cultural studies that worked to expand the horizon of analysis beyond the linguistic load and its aesthetic luster to the vastness of culture and its vast extensions. We can summarize what this study stood on in the duality of (the poetic beauty / the cultural ugly), in our heritage poetic discourse, linguistic aesthetics that no one denies. It is necessary for cultural criticism).

الكلمات المفتاحية: النص الشعري ; الجماليات اللغوية ; المضمرات النسقية


تمثلات الاستشراق اليهودي الجديد في الأدب المكتوب بالعبرية، وردِّ الأدب الفلسطينيِّ المقاوم The New Jewish Orientalism in Hebrew Literature and Palestinian Resistance Literature

أبو حمَّاد إبراهيم, 
2024-02-17

الملخص: تناقش هذه الدراسة أولية الدراسات الاستشراقية في الأدب اليهودي الجديد، وتمثلاتها في الشعر والنثر والمسرح، وتبين الفوقية العنصرية والعسكرتاريا اليهودية التي تشكل التحولات في البنى السياسة للدولة اليهودية المزعومة، وتكشف هذه الدراسة محاولات غسان كنفاني في كشف الاستشراق اليهودي، بعقد مقارنة بين إدوارد سعيد وغسان كنفاني لبيان تجليات القومية اليهودية المتطرفة وردِّ الأدب الفلسطيني المقاوم في إطار التوترات والصراع على الحف الفلسطيني في الهُوية والنكبة والقوميَّة والعودة التي تشكل تيمات مشتركة في الأدب الفلسطيني واليهودي الجديد. This study discusses the preliminary studies of Orientalism in the new Jewish literature, and its representations in poetry, prose, and theater, and shows the racial and militaristic supremacy of Judaism that shows the shifts in the political structures to the Jewish state, and this study shows the attempts of Ghassan Kanafani to uncover Jewish Orientalism, and a comparison between Edward Said and Ghassan Kanafani To discern the extreme Jewish nationalism and to respond to Palestinian resistance literature within the framework of the tensions in identity, the Nakba, nationalism and the return that constitute common themes in Palestinian and new Jewish literature.

الكلمات المفتاحية: مصطلحات الدراسة: الاستشراق، الاستشراق اليهودي الجديد، الاستشراق الصهيوني، الاستشراق الإسرائيلي. ;  Orientalism, New  Jewish Orientalism  Zionist Orientalism  Israeli Orientalism


خصائص النحو في بلدان المغرب العربي والأندلس خلال قرنين من الزمن (السادس والسابع هجريين)

يحياوي حفيظة, 
2024-02-11

الملخص: حاولت من خلال هذه الدراسة أن أركّز على خصائص النحو في بلدان المغرب العربي والأندلس خلال قرنين مهمّين جدّا؛ وهما القرن السادس والسابع هجريين، فقد تميّز هذا العلم بنبوغ ثلّة من العلماء كانت لهم جهود معتبرة، ومؤلّفات كثيرة، إضافة إلى بعض الآراء التي تفرّدوا بها، وبالتالي استطعنا القول إنّ لبلدان المغرب والأندلس مكانة مهمّة تعزّزت بفضل هؤلاء النحويين الذين برعوا في النحو العربي، بمحاولتهم تيسير وتبسيط القواعد النحوية بتأليفهم للمتون والمنظومات، التي سهّلت كثيرا الحفظ على طلبة النحو Through this study, I tried to focus on the characteristics of grammar in the countries of the Maghreb and Andalusia during two very important centuries. They are the sixth and seventh centuries AH. This science was distinguished by the brilliance of a group of scholars who had significant efforts and many books, in addition to some opinions that they were unique to, and therefore we were able to say that the countries of Morocco and Andalusia had an important position that was reinforced thanks to those grammarians who excelled in Arabic grammar, by trying Facilitating and simplifying grammatical rules by composing texts and systems, which greatly facilitated memorization for grammar students.

الكلمات المفتاحية: المغرب العربي- الغرب الإسلامي- خصائص- اللغة


قراءة سيميائية للنّص الشعري الجزائري المعاصر ديوان "كاليغولا يرسم غرنيكا الرّايس" لعز الدين ميهوبي أنموذجا

بليصق عبد النور,  بختي العياشي, 
2024-05-01

الملخص: الدارس للشعر الجزائري المعاصر يرى بأنه أصبح أكثر نضجا من ذي قبل، وانفتح على الأجناس الأدبية المختلفة ونهل منها خاصة في توظيفه لعناصر الخطاب السردي ، هذا بالإضافة إلى احتواء النص الشعري الجزائري المعاصر على العديد من العناصر التي كانت حكرا فقط على الأجناس الأدبية الأخرى مثل: الرواية و القصة و المسرحية فأصبح يحتوي هو كذلك على العنوان والحوار والشخصيات والتي بدورها تحمل في طياتها الكثير من الإيحاءات التي تستدعي من المتلقي أو القارئ لهذا النص فك شفراتها، لهذا أصبح هذا النص الشعري يُغري بالدراسة السّيميائية، بل يمكن القول بأن أنسب المداخل لفهم وتأويل النصوص الشعرية المعاصرة هو المدخل السّيميائي لما فيها من مادة سيميائية غنية بدءا بالعنوان والعتبات النصية و الإشارات و الايحاءات التي تستدعي التعمق فيها واكتشاف العلامات السّيمائية الدالة لها، وعليه من خلال مقالنا هذا أردناه أن يكون حول النص الشعري الجزائري المعاصر وما يحتويه هذا الأخير من عدد لا متناهي من العلامات السّيميائية الدالة The student of contemporary Algerian poetry sees that it has become more mature than before, and opened up to the different literary genres and drew from them, especially in his employment of the elements of narrative discourse, in addition to containing the contemporary Algerian poetic text on many elements that were exclusive only to other literary genres such as the novel, the story and the play, so it also contains the title, dialogue and characters, which in turn carry with them a lot of suggestions that call from the recipient or the reader of this The text deciphered it, so this poetic text has become tempting to study semiotics, but it can be said that the most appropriate entrances to understand and interpret contemporary poetic texts is the semiotic entrance because of its rich semiotic material, starting with the title and textual thresholds, signs and suggestions that require deepening and discovering the semiotic signs indicative of them, Therefore, through this article, we wanted it to be about the contemporary Algerian poetic text and the endless number of semiotic signs that the latter contains.

الكلمات المفتاحية: السيميائيات ; كاليغ ; لا ; عز الدين ميه ; بي


المنهج الوصفي في كتاب سيبويه في ضوء علم اللغة الحديث

عبد المؤمن علي,  سلاط قدور, 
2024-03-13

الملخص: يتناول البحث موضوع المنهج الوصفي في كتاب سيبويه في ضوء علم اللغة الحديث، في مسعى لإثبات علمية الدرس اللغوي عند سيبويه من خلال بيان عنايته بالمنهج الوصفي، وهو محاولة لوضع مقاربة بين منهج سيبويه في كتابه، وبين اللسانيات الحديثة، ولقد اتَّضح لنا أن الدرس اللغوي في كتاب سيبويه قائم على أساس من العناية بالمنهج الوصفي، وأنَّ جميع أسس الدراسة الوصفيَّة وشروطها حاضرة في الكتاب، وهو ما يجعل من درس سيبويه اللغوي درسا علميا رصينا، وهذه الأوراق البحثية تطمح إلى استجلاء دوافع الدراسة الوصفية عند سيبويه، كما تهدف إلى إبراز مكانة التراث اللغوي العربي عموما بالنسبة إلى اللسانيات الحديثة، انطلاقا من كتاب سيبويه، وقد عرضنا في هذا البحث الأسس التي قام عليها المنهج الوصفي عند سيبويه، وأكدنا أنها صميم الدراسة العلمية في اللسانيات الحديثة. The research deals with the subject of the descriptive approach in Sibawayh's ELKITAB in the light of modern linguistics, in an effort to prove the scientificity of Sibawayh's linguistic lesson by showing his interest in the descriptive method, an attempt to draw up an approach between Sibawayh's approach in his book, and modern linguistics, and it became clear to us that the linguistic lesson in Sibawayh's book is based on the descriptive approach, and that all the foundations and conditions of the descriptive study are present in the book, which makes Sibawayh's linguistic study a solid scientific lesson. Arabic in general in relation to modern linguistics, starting from Sibawayh’s book.

الكلمات المفتاحية: المنهج الوصفي؛ التراث اللغوي العربي؛ سيبويه؛ اللسانيات الحديثة؛ العلمية؛ ; descriptive syllabus, Arabic linguistic heritage, Siboué's, modern linguistics, language science


الأبنية الدالة على اسم الفاعل في أرجوزة محمد البشير الإبراهيمي -دراسة صرفيّة معجميّة-

مانع نور الهدى,  لعور موسى, 
2024-05-11

الملخص: تعتمد اللغة العربية على آلية الاشتقاق العمودي؛ أي الأمثلة الصرفيّة المختلفة للتعبير عن دلالات متعدّدة بتغيير صيغة الجذر الواحد ووضعه في قوالب اصطلح عليها النحويّون والصرفيّون بالمشتقّات وجمعوها في أحد عشر نوعا حسب دلالتها ولعلّ اسم الفاعل منها هو الأكثر دورانا في كلام العرب لدلالته على التجّدد وإمكانية تعويضه للفعل فيعمل عمله بدلالات إضافيّة، ولهذا ارتأينا أن ندرس هذا النوع من المشتقات في أرجوزة من أراجيز ملك البيان العلامة محمد البشير الإبراهيمي، فكانت هذه الورقة البحثيّة التي أحصينا من خلالها أبنية اسم الفاعل في الأرجوزة ودرسناها دراسة صرفيّة معجميّة The Arabic language relies on the mechanism of vertical derivation to express multiple connotations by changing the formula of the single root and placing it in templates on which grammarians and morphologists have used derivations and grouped them into eleven types according to their significance. For this reason, we decided to study this type of derivative in one of the poems of Muhammad al-Bashir al-Ibrahimi, so this research paper was through which we counted the structures of the subject noun in Arjouza and studied it in a morphological and lexical study.

الكلمات المفتاحية: الاشتقاق ; دلالة اسم الفاعل ; الدلالة المعجمية


الرواية السياسية العربية وتفكيك الخطاب السلطوي رواية بلاد القائد لعلي المقري أنموذجا

مداقين هشام, 
2024-02-11

الملخص: تبحث هذه الصفحات في تمظهرات السلطة في الرواية السياسية العربية، وذلك بتتبع أشكال حضور هذه السلطة في الرواية العربية المعاصرة من خلال نماذج مختارة تعكس هذا الحضور، تمهيدا لتفكيك مظاهر السلطة في رواية بلاد القائد لعلي المقري التي تعد نموذجا ممتازا تجتمع فيه أساليب الهيمنة والسيطرة، وتتواطأ فيه الأضداد لترسيخ وتوحيد السلطة، ومنه تروم هذه الورقة التوصل إلى نتائج مهمة تتعلق بطبيعة الرواية السياسية ومفهوم خطاب السلطة وأشكال حضورها في رواية علي المقري من خلال تماهي النخبة مع السلطة في تراجيديا ساخرة تؤثث لأبجديات الهيمنة المجتمعة في شخص القائد بقلم الأديب أو الروائي والتي تؤول إلى الثورة والفوضى.

الكلمات المفتاحية: الر ; اية . السياسة. السلطة


الشّخصيّة العجائبيّة في القصّة الموجّهة للأطفال قصّة التّاج السّحري ومغارة الأفاعي لزواوية بن عطوش– أنموذجا -

الواسع محمد اليمين,  ضيف الله السعيد, 
2024-05-01

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثيّة الشخصيّة العجائبيّة في القصة الموجهة للأطفال، وهذا بالكشف عن صور تمثُّلاتها وجمالياتها، فكانت قصة (التّاج السّحري ومغارة الأفاعي) لزواوية بن عطوش نموذجا ثريا بحضور مختلف الشخصيات العجائبيّة الناطقة على لسان الحيوان، وتمكنت الدراسة من الوصول إلى نتائج أن الشخصية العجائبيّة لم يكن حضورها مقتصرا على التّراث الإنساني القديم فقط، كما أن جمالية الشخصية العجائبيّة برزت في مواصفات من أبرزها سمة الصراع بين الشّر والخير.. The present research paper aims to investigate the magical character in children’s fairy tale stories. To achieve this aim, the study illustrates images of its representations and aesthetics. The presence of such magical characters in children's literature was limited to the ancient human heritage only, and the aesthetic of the magical personality emerged from the specifications, the most prominent of which is characteristic of the struggle between evil and good.

الكلمات المفتاحية: العجائبية ; بنية ; قصص الأطفال


نسق الغيرية وتمثل الآخر الأنثوي في رواية "كتاب الخطايا" لسعيد خطيبي

مقاق عبد الحميد,  رزيق بوعلام, 
2024-04-01

الملخص: تروم هذه الدراسة التطرق إلى أحد المتون السردية الجزائرية متمثلة في الروائي الشاب سعيد خطيبي من خلال روايته "كتاب الخطايا" وما تطرحه من قضايا وآراء، حيث حاولنا تعرية الأنساق الثقافية المضمرة و الأنساق الغيرية و الكشف عن تمثيل الآخر الأنثوي في الرواية وكيف استطاعت كل هذه السلطات المهيمنة توجيه الآخر الأنثوي إلى طريق محفوف بالمخاطر و التناقضات و الصراعات النفسية و الاجتماعية ، ومن خلال تتبعنا لتمثلات الآخر الأنثوي و الأنساق الغيرية داخل النص الروائي بتوظيف النقد الثقافي و أدواته الإجرائية بغية الوصول إلى مقاربة ثقافية تنطلق من محاولة فهم الذات وصولا إلى فهم الآخر وانتهاء إلى فهم النص المفتوح على عدة قراءات ، وقد توصلنا إلى النتائج مهمة من بينها : التسلط بمختلف أشكاله على الآخر الأنثوي وفشل المؤسسة الاجتماعية في احتواء الهامش وسطوة المركز على الهامش ، ومعاناة الأنوثة من الاستبداد الذكوري والاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: النسق.الغيرية.الآخر الانث ; ي


إسهام مبدأ التعاون لغرايس في تحقيق تعليمية النص التواصلي نص الالتزام في الشعر العربي لمستوى الثالثة ثانوي تخصص علوم تجريبية أنموذجا.

قادري حمزة,  شنان قويدر, 
2024-04-14

الملخص: تعد التداولية رافدا ذا أهمية بالغة في اللسانيات الحديثة ، لأنها تهتم بالبعد الاستعمالي أو الإنجازي للكلام ومن ثمة تتجلى أهميتها في التعليم بجميع أطواره ، ذلك أن العملية التعلمية التعليمية تحتاج إلى تجديد في كل مرحلة من مراحل التعليم حتى تساير متطلبات العصر، وفي هذا البحث حاولنا أن نبرز دور إسهام مبدإ التعاون وما قدمته اللسانيات التداولية وخاصة في مجال التعليم، حيث وضع جانب نظري تم التناول فيه مفهوم التداولية وقواعد التخاطب في التداولية، والالتزام الحواري ومبدإ التعاون ومفهوم النصوص التواصلية، وإسقاطها في جانب تطبيقي على النص التواصلي في نص الالتزام للشعر العربي للمستوى الثالثة ثانوي تخصص علوم تجريبية بالاعتماد على المنهج الوصفي، فتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها معرفة قواعد مبدإ التعاون ونظرية الاستلزام التخاطبي تجعل الأمر أكثر وضوحا لدى الأستاذ والمتلقي بالإضافة إلى إسهامها في التحكم في سيرورة الدرس من الناحية الكمية للمعلومات ومنهجية تقديمها وتلقينها للمتلقي . وتحقيق الغايات المنشودة والأهداف المرجوة والتي سطرت سابقا ، ومعالجة وجه القصور الذي عانت منه النظريات اللسانية سابقا.

الكلمات المفتاحية:  مبدأ التعاون.  النص التواصلي  الشعر العربي.


سيكلوجية الأهواء السيميائية في رواية "سفر السالكين" لمحمد مفلاح أنموذجا Psychology of Semiotics of Passionsin the Novelof (Mythicists Travels) by Mohamed Meflah as a model

نواصرية رتيبة,  وهاب خالد, 
2024-04-14

الملخص: تعد الرحلة الصوفية رؤية كونية تفسر الوجود وأبعاده، ينتقل فيها الصوفي إلى مقامات روحية، وهي وسيلة لتجاوز القوقعة الاجتماعية واختراق محيكها المغلق، فالصوفي ينشد بها إلى انتزاع نفسه وتجربته من المكان القامع الذي يفرض عليه أن يتقبل معاييره وتقاليده، وتسعى هذه الورقة البحثية إلى استجلاء تحولات الذات الهَووية وبيان الاهواء الصوفية التي هيمنت على رواية سفر السالكين لمحمد مفلاح، من خلال تَمَثُل الآليات الاجرائية لسيميائية الأهواء في قدرتها على تتبع مسار الذات الهوية في الخطاب الصوفي، واستجلاء المعنى الصوفي وفق خطاطة تعمل الذات على تحقيقها وبلوغها، معتمدين في ذلك على أهم معطيات سيمياء الأهواء"الخطاطة الاستهوائية للكشف عن الحالات النفسية والانفعالات الجسدية والمعجم الاستهوائي". Abstract : The mystical journey is a way to transcend the social shell and penetrate its enclosed surroundings. The mystic seeks to extract itself and experience it from the oppressed place, which requires it to desist from being itself. This paper seeks to illustrate the transformations of the mystical self and the statement of the mystical whims that dominated the novel. Mohammed Mufalah's Salkin Travel through the representation of the mechanisms and procedural tools of whimsical chemistry in its ability to track the path of self-identity in mystical discourse and to clarify the mystical meaning according to a self-fulfilling plan, Tracking the effectiveness of the whimsy methodology in the investigation of whims and emotions based on the most important features of hypertrophy ", the ephemeral stripe, for the detection of psychological conditions, physical emotions and the thermal lexicon.

الكلمات المفتاحية:  السيميائية ;  التصوف ;  الذات الاستهوائية ;  المعجم الاستهوائي ;  سفر السالكين ;  Semitic ;  mysticism ;  tropical self ;  thermal lexicon ;  salkin travel


The Philosophical Dimensions in the Black Decade Novel الأبعاد الفلسفية في رواية العشرية السوداء

بوعلاق سامية, 
2024-06-01

الملخص: سنحاول في مداخلتنا هذه الوقوف عند الحمولة الفلسفية التي شحنت بها رواية العشرية السوداء ممثلة في الروايات: "أرخبيل الذباب لبشير مفتي" و " امرأة بلا ملامح لكمال بركاني" و " دم الغزال لمرزاق بقطاش" و ذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:ما هي القيم الفلسفية التي حملتها هذه الروايات؟ ما هو البعد الجمالي و الأدبي التي أضفته هذه القيم الفلسفية على الفضاء المؤثث للروايات؟ لماذا يلجأ الروائي لطرح كل هذا الكم الهائل من التساؤلات في متن الرواية؟ In this paper, we aim to delve into the philosophical undertones that have charged the Black Decade novel, as exemplified in the works: "Archipelago of Flies by Bashir Mufti," "A Faceless Woman by Kamal Burkani," and "Deer's Blood by Mirzaq Biqtash."This exploration involves addressing the following questions: What are the philosophical values embedded in these novels? What artistic and literary dimensions do these philosophical values contribute to the thematic space of the novels? Why do novelists resort to posing such an immense array of inquiries within the narrative?

الكلمات المفتاحية: الحمولة الفلسفية ; العشرية السوداء ; البعد الجمالي و الأدبي ; التساؤلات ; Philosophical Undertones ; Black Decade Novel ; Artistic and Literary Dimensions ; Inquiries


الخطاب الثقافي لمالك بن نبي - مقاربة نقدية - the cultural discourse of Malek Bennabi- A critical approach-

تيفورة أسماء,  توفوتي شهرزاد, 
2024-04-14

الملخص: يهدف هذا المقال إلى مقاربة الأسس المعرفية التي يقوم عليها التفكير الثقافي لدى مالك بن نبي ، استنادا إلى المقولات والطروحات التي بنى عليها رؤيته الشمولية لمشروع النهضة الفكرية. إنّ المتمعن في كتابات مالك بن نبي يدرك ذلك الزخم المعرفي الذي اتخذه معينا لرؤية ثاقبة لمعالجة مشكلات الواقع الإسلامي ، وفي هذا السياق يتضح تأثير السياقات الثقافية والاجتماعية والتاريخية والسياسية في صياغة مساره نحو تفكيك أزمة الفرد المسلم إزاء إكراهات الواقع المتعددة . This article aims to approach the cognitive foundations on which Malek Bennabi’s cultural thinking is based, based on the statements and propositions on which he built his comprehensive vision of the intellectual renaissance project. Anyone who examines Malek Bennabi’s writings . He realizes the cognitive momentum that he took for an insightful vision to address the problems of the Islamic reality. In this context, the influence of the cultural, social, historical and political contexts in formulating his path towards dismantling the crisis of the Muslim individual in the face of the multiple constraints of reality becomes clear.

الكلمات المفتاحية:  التّفكير الثّقافي  الرؤية الشّمولية  السياقات الثقافيّة


رواية السيرة الذاتية وحدود التطابق قراءة في رواية "لقبش" لعياش يحياوي

بن مساهل باية, 
2024-05-11

الملخص: لعل انفتاح الرواية على أجناس أدبية أخرى ومحاولة فهمها واستثمارها من النقاط المهمة في تطور النص الروائي الجزائري المعاصر،والكاتب عياش يحياوي ابن منطقة المسيلة من الكتاب الّذين غاصوا في الواقع، وصوره بطريقة تمنح القارئ أفقا للتفاعل و التأويل في منجزه "لقبش" (سيرة ذاتية لحليب الطفولة) ، الذي تضمن وقائع تاريخية واجتماعية شملت مرحلة مهمة من تاريخ الجزائر، وجمع بين السيرذاتي في طابعه التاريخي، والرّواية في جانبها الخيالي الفني، فهو من التجارب المهمة من نوعها في هذا الجنس الأدبي، والّتي لاتزال "محل سوء فهم" ....، لهذا نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على المؤشرات التي تؤكد نوعية النّص و حضور هذا المنجز ضمن الراوايات السير ذاتية ؟ مع الوقوف على فعل الكتابة بين ابداعية التخييل و تجلي السير ذاتي. Perhaps the openness of the novel to other literary genres and the attempt to understand and exploit them are among the important points in the development of the contemporary Algerian novelist text. The writer Ayyash Yahyaoui, a son of the M'sila region, is one of the writers who delved into reality and portrayed it in a way that gives the reader a horizon for interaction and interpretation in his work “Laqbash” (an autobiography of Halib Childhood), which included historical and social facts that included an important stage in the history of Algeria, and combined the autobiography in its historical character, and the novel in its artistic imaginative aspect, is one of the important experiences of its kind in this literary genre, which is still “the subject of misunderstanding”.... That is why we are trying in this study to shed light on the indicators that confirm the quality of the text and the presence of this achievement within autobiographical novels? While examining the act of writing between the creativity of imagination and the manifestation of self-biography.

الكلمات المفتاحية:  السيرذاتي .  لقبش.  عياش يحياوي.  الميثاق .  التخييل. ;  Al-Sirdhati.  laqabash.  Ayyash Yahyawi.  Al-Mithaq, Imagination.


التجربة الإبداعية بين الخلق الفني والواقع المادي

جابي حياة, 
2024-04-24

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تحليل ظاهرة الإبداع الفني ومحاولة تفسيرها والوقوف على أبعادها باعتبارها من أعمق المشاكل الفنية وأعقدها، لذلك لقيت اهتمام الكثير من الباحثين والفلاسفة منذ القدم. فهل الإبداع الأدبي بالضرورة نقل للواقع ليكسب شرعيته وقيمته أم أنه عالم خيالي يبدعه الفنان من خلال رؤيته الذاتية وقدرته على الصياغة؟ ARTICLE TITLE: The creative experience between artistic creation and material reality This article aims to analyze the phenomenon of artistic creativity. It is an attempt to explain it and determine its dimensions, as it is one of the deepest and most complex artistic problems. Therefore, it has attracted the attention of many researchers and philosophers from ancient times. Is literary creativity necessarily a transfer of reality to gain its legitimacy and value, or is it an imaginary world created by the artist through his personal vision and ability to formulate?

الكلمات المفتاحية: الإبداع ; الخلق الفني ; الواقع المادي


الحكاية الخرافية في الموروث الشعبي الجزائري و تصوراتها الذهنية في نفسية الطفل

قيطوم فضيلة,  جادي عمر, 
2024-05-01

الملخص: التراث الشعبي بطاقة هوية المجتمعات، يعكس التنوع الثقافي المادي و اللامادي على غرار الحكاية الشعبية الخرافية التي تعتبر إنتاجا شعبيا قديما، تجاوزت الرسم و التدوين إلى التعبير بالجانب الصوتي المتميز بالتنوع في المواضيع حسب البيئة المنتجة لها، أضف إلى ذلك فإن الحكاية الخرافية في الموروث الجزائري تمتاز بالإغراق في الخيال والتناقل وسرعة الانتشار عن طريق السرد والمشافهة ، كما ترتبط بالجانب النفسي للطفل، فهي تحقيق للحرية و ممارسة الخيال والانفلات من رقابة الشعور، كما تترك جملة من التصورات الذهنية في نفسية الطفل على مستوى الذاكرة و الذكاء و الإدراك و الشعور، ثم إنها ذات تأثير ترفيهي وتربوي وأخلاقي إذ تستدعي الإحياء و الاهتمام بعثا للقيم و الفضائل الأخلاقية في نفوس الأطفال . Folk heritage is the identity card of societies. It reflects material and cultural diversity unlike the popular folk tale which is considered an ancient popular production. It went beyond drawing and blogging to expression in the audio aspect which is characterized by the diversity of topics according to the environment where it was produced. Moreover, the folk tale in the Algerian heritage is characterized by imagination, transmission, and rapid spread through narration. It is also linked to the psychology of the child. It is the realization of freedom, the practice of imagination and escaping the control of feeling. It also leaves a set of mental images in the child’s psyche at the level of memory, intelligence, perception, and feeling. Then it has an entertaining, educational and moral effect, as it needs revival and interest in raising moral values and virtues in the souls of childr

الكلمات المفتاحية:  الحكاية الخرافية ;  الموروث الشعبي ;  نفسية الطفل


الحس المأساوي في ديوان "أغنية تشبهني"لـ: لطيفة حساني وأثره في اللغة الشعرية

لهويمل باديس, 
2024-05-01

الملخص: تقدّم الدراسة قراءة في ديوان "أغنية تشبهني" للمبدعة لطيفة حساني، نهدف من خلالها للكشف عن حسّها المأساوي الذي ساد في أشعارها هنا، وأثره في لغتها الشعرية ومدى تعبيرها عن الواقع الذي تعيشه ونعيشه. وقد توصّلنا إلى نتائج أهمها أنّ أشعار لطيفة هنا معبّرة بقوّة عن روح الشاعرة ونفسيتها التي ترفض الواقع المرير الذي يحيط بها، فديوانها هذا جاء صرخة منها ، تعبٍّر بنبرة حزينة عن حزن دفين تعايشه، وتستجدي حلما يداوي جراحها، فأشعارها تعبر عن صرخة انثى تشكو اضطرابا وتشتتا، وتبحث عن استقرار وطمأنينة بين أشعارها. The study presents a reading in the diwan "Oghnia Tochbihoni" by the creator Latifa Hassani, through which we aim to reveal her tragic sense of poetry here, its impact on her poetic language and how she expresses the reality she lives and lives. We have come to terms, the most important of which is that the gentle poetry here is a strong expression of the soul of the poet and her psyche, which rejects the bitter reality that surrounds her. This statement is a cry from her, expressing in a sad tone the sadness of his living, and begging for a dream that will heal her wounds.

الكلمات المفتاحية: الحس المأساوي؛ أغنية تشبهني؛ اللغة الشعرية؛ الحزن


The Effects of MALLS -Mobile-Assisted Language Learning on Learner’s Autonomy in an EFL Context

بودنة بلقاسم,  ناصري كمال, 
2024-06-09

Résumé: Abstract In the modern, globalized world, mobile-assisted language learning (MALL) is growing quickly, spurred on by advancements in technology. For this reason, this study aims to investigate the notion of learner autonomy and the perspectives of EFL students regarding the usefulness of mobile-assisted language learning strategies.the overall goal of this study is to determine how prepared and willing Dr. Moulay Tahar University's EFL context is to embrace mobile technologies to improve language learners' autonomy; Utilizing a questionnaire as a research tool, the study examines the attitudes and readiness of master’s level Didactics students.The analysis of the study instruments revealed that the majority of master’s level Didactics students had a positive attitude and were prepared to accept responsibility for their education. Résumé: Cette étude explore le concept d'autonomie de l'apprenant et les perspectives des étudiants d'EFL sur l'efficacité des stratégies d'apprentissage des langues assistées par mobile dans le contexte de la technologie moderne. En utilisant un questionnaire comme outil de recherche, l'étude examine les attitudes et l'état de préparation des étudiants en master 2 de didactique du Dr. L'Université Moulay Tahar assumera la responsabilité de leur éducation. L'objectif primordial est d'évaluer l'état de préparation du contexte EFL de l'université à intégrer les technologies mobiles pour améliorer l'autonomie de l'apprenant et s'aligner sur les tendances éducatives mondiales. La question centrale tourne autour des préférences des étudiants concernant l'utilisation des stratégies d'apprentissage des langues assistées par mobile (MALL) en classe et comment cela affecte leur autonomie et leurs attitudes. De plus, dans cet article, nous tenterons d'explorer comment les étudiants sont encouragés à interagir avec la langue dans des contextes numériques, menant à une compréhension plus profonde, et si cette approche pratique de l'apprentissage favorise un sentiment de propriété et de responsabilité quant à sa propre progression, nourrissant finalement une plus grande autonomie chez les apprenants et aboutissant à un changement positive dans l'apprentissage. Résumé : Dans le monde moderne et globalisé, l’apprentissage des langues assisté par mobile (MALL) connaît une croissance rapide, stimulée par les progrès technologiques. Pour cette raison, cette étude vise à étudier la notion d'autonomie de l'apprenant et les perspectives des étudiants d'EFL concernant l'utilité des stratégies d'apprentissage des langues assistées par mobile; l'objectif général de cette étude est de déterminer dans quelle mesure le contexte EFL de l'Université Dr Moulay Tahar est préparé et disposé à adopter les technologies mobiles pour améliorer l'autonomie des apprenants en langues ; Utilisant un questionnaire comme outil de recherche, l’étude examine les attitudes et l’état de préparation des étudiants en didactique de niveau maîtrise. L’analyse des instruments de l’étude a révélé que la majorité des étudiants en didactique de niveau maîtrise avaient une attitude positive et étaient prêts à accepter la responsabilité de leur éducation.

Mots clés: apps, attitudes; Autonomy ; Language Learning applications, attitudes ; Autonomie ; ;Apprendre une langue


بلاغة الصورة الرقمية في النص الأدبي التفاعلي Rethoric of the digital image in the literary text interactive

جمال مجناح, 
2024-05-01

الملخص: إذا ما سلمنا أن الصورة نصا في حد ذاتها باعتبارها من الفنون التشكيلية أو التصويرية ، فهي بذلك تحمل خطابها ومؤشراتها الخاصة وطرق قراءتها المستقلة ، فإن دمجها مع النص الأدبي الرقمي أو التفاعلي يجعلنا أمام خطاب مضاعف .وهو ما يتطلب إجراءات نقدية يمكنها استيعاب الجوانب المختلفة . لقد اتجه الأدب التفاعلي إلى استغلال الصورة الرقمية الثابتة والمتحركة وجعل منها واجهة جمالية للنصوص وعتبة ونصا موازيا .فأصبحت بمثابة استعارات تؤشر إلى بلاغة جديدة أو إضافية حيث أن الدراسات التي تناولت الأدب التفاعلي اعتبرتها بلاغة رقمية لها خصوصياتها الاستعارية وأثرها الجمالي . في ضوء هذه المقدمات يحاول البحث الوقف على بلاغة الصورة في النص الرقمي التفاعلي ودورها في التأشير للخطاب وأثرها في انتاج الدلالة وعمليات القراءة والتأويل . If we recognise that the imageis a text in its own right as a plastic or pictorial art, that it carries its own discourse, its own indicators and its own independent modes of reading, its combination with the digital or interactive literary text confronts us with a double discourse, which requires critical procedures capable of taking the different aspects into account. Interactive literature has tended to exploit static and moving digital images as aesthetic interfaces for texts, and they have become metaphors that indicate a new or additional rhetoric, since the studies that have dealt with interactive literature have considered it as a digital rhetoric with its own metaphorical characteristics and aesthetic impact.

الكلمات المفتاحية:  بلاغة الصورة الرقمية . التفاعلية . الأدب التفاعلي .النص . الخطاب ;  Retoric of the digital ilage. Interactiv. Ilteractive literary .Text . Discourse


The Impact of Social Networking Sites on Students’ Reading Habits.

بشلاغم خديجة, 
2024-06-01

Résumé: Despite the abundance of educational resources available on social networking platforms, these mediums may represent a danger that threatens students’ readind habits, due to the multiple diversions they may introduce such as videos and gaming, which impede students’ concentration and make it difficult for them to focus on traditional texts. Therefore, this research work tries to investigate how these social networking sites may distract students and impact their reading habits in different ways. To conduct the study, the researcher used a survey research method. In this sense, a questinnaire was delivered to 150 students to gather information about various aspects related to reading behaviour among students. Data gathered from the questionnaires were analyzed and suggestions were proposed to address the decline in students’ reading habits. Résumé: Malgré l'abondance des ressources éducatives disponibles sur les plateformes de réseaux sociaux, ces supports peuvent représenter un danger pour les habitudes de lecture des étudiants , en raison des multiples distractions qu'ils peuvent introduire, telles que les vidéos et les jeux, qui entravent la concentration des étudiants et les empêchent de se concentrer sur les textes traditionnels. C'est pourquoi ce travail de recherche tente d'étudier comment ces plateformes de réseaux sociaux peuvent distraire les étudiants et avoir un impact sur leurs habitudes de lecture de différentes manières. Pour mener à bien cette étude, la chercheuse a utilisé une méthode d'enquête. En ce sens, un questionnaire a été remis à 150 étudiants afin de recueillir des informations sur divers aspects liés aux habitudes de lecture des étudiants. Les données recueillies à partir des questionnaires ont été analysées et des suggestions ont été proposées pour remédier au déclin des habitudes de lecture des étudiants.

Mots clés: : lecture, habitudes de lecture, motivation, réseaux sociaux, performance des étudiants ; reading, reading habits, motivation, social networking sites, students’ performance


التناص وتداخل الأجناس في "صهيل الحيرة" لعزالدين جلاوجي

دبـة مُنيـــة, 
2024-05-01

الملخص: تتناول هذه الدراسة انفتاح القصة القصيرة على الأجناس الأدبيّة الأخرى، واستحضار النص الغائب في المجموعة القصصية "صهيل الحيرة"، فقد استعارت القصة القصيرة عند (جلاوجي) من الشّعر، والمقامة، والمقال...، حتّى غدت نصّا موسوعيّا لا يعترف بالحدود بين الأجناس، كما استحضر القاص النص الغائب من خلال تناص القصة مع نص المقامة الهمذانيّة، وكذلك التناص القرآني. فقد ساهمت الأجناس الأدبية المتناسخة مع القصّة في إثراء الشّكل القصصي عند (جلاوجي)، كما ساهمت النصوص الغائبة في إثراء النص الحاضر The study deals with the openness of the short story to literary genres, and the evocation of the absent text in the collection of short stories “The Neighing of Perplexity” (Lajlawji) from poetry, maqamat, and the essay... until it became an encyclopedic text that does not recognize the boundaries between genres. The storyteller also invoked the absent text through intertextuality. The story with the text of the Hamadani Maqama, as well as Qur’anic intertextuality. The literary genres that were intertwined with the story contributed to enriching the narrative form according to (Galawji), just as the absent texts contributed to enriching the present text.

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ; تداخل الأجناس ; التناص


مسرحة المناهج الدراسية في الجزائر بين المعمول والمأمول

غجاتي أسماء, 
2024-04-22

الملخص: تأتي هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على مسألة استخدام المسرح كوسيط تربوي، من خلال مسرحة المنهاج الدراسي، بإعادة تنظيم الخبرة وإلباسها ثوبا دراميا جديدا، وذلك لخدمة وتفسير وتوضيح المادة التعليمية، ولو أمكن تنفيذه فقط في إطار الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، بحسب ما أشارت إليه العديد من الدراسات، ذلك أننا أصبحنا أكثر وعيا بحاجة المتعلم / الطفل إلى وجبات سمعية وبصرية في مقابل الواجبات المدرسية. وقد كان العمل بأخذ عينات محدودة من المؤسسات التربوية لاستكشاف مدى ارتباط المسرح بأنشطة التعلم، وإدراجه ضمن المنهاج الدراسي، وأيضا مدى اهتمام المؤسسات الرسمية باعتباره من السياسة الثقافية والتربوية الشاملة This research paper sheds light on the issue of using theater as an educational medium, through the curriculum theater, by reorganizing the experience and dressing it in a new dramatic dress, in order to serve, interpret and clarify the educational material, even if it can be implemented only within the framework of the first cycle of basic education, according to several studies , as we have become more aware of the learner / child's need for audio-visual meals in exchange for school assignments Limited sampling of educational institutions has been undertaken to explore the extent to which theatre is linked to learning activities, and its inclusion in the curriculum, as well as the extent of interest of official institutions as a cross-cutting cultural and educational policy

الكلمات المفتاحية: المسرح المدرسي؛ مسرح القسم؛ المسرحة ؛المنهاج الدراسي


الجانب النّفسي للشّخصية البطلة في رواية عزوزة للروائية الزّهرة رميج

بوشلالق عبد العزيز,  العيفة نور الهدى, 
2024-05-11

الملخص: تنزع الكتابات الروائية للتركيز على الشّخصيات داخل حيزها الإبداعي ، وغالبا ما يكون النزوع الأكثر للشخصية البطلة، من خلال علاقتها بالشّخصيات الأخرى وكذا علاقتها بالأحداث وغيرها من عناصر الخطاب الروائي، ركزت الروائية على أثر العادات والتقاليد على نفسية الشّخصيات، خاصة الشخصية البطلة، فالكتابة تفتح مجالا للتجارب العقلية والذاتية وكذا الغيرية حتى تصهرها في قالب سردي وعالم خيالي يؤثر بشكل بارز في القارئ والمتلقي، فيما ينتجه التفاعل من بوابة الأدب والرواية بالتّحديد، حيث تحدّثت الروائية الزهرة رميج في "عزوزة "على ما هو موجود في البادية المغربية، مبرزة في سردها تيمة الزّواج كنموذج مصغّر للمجتمع، الّذي تدور فيه الأحداث في صرح السّرد، إذ لا تخلو الرّواية من هذا الرّفض الّذي مؤدّاه اختلاف الرؤى وتعدّد المواقف، ممّا يشير إلى صراع اجتماعي أساسه ومنطلقه الصّراع النفسي

الكلمات المفتاحية:  عزوزة  الشخصية البطلة  الجانب النفسي .


المسكوت عنه في الخطاب النسوي رواية "مورفين أحمر" لمجدولين الجرماني أنموذجا.

روابح نور الهدى,  سعدلي سليم, 
2024-05-01

الملخص: الملخص: يعدّ المسكوت عنه في الخطاب الأدبي عامة عنصرا فاعلا خفيّا يوازي البنية الظاهرة للخطاب السّردي؛ إذ يعمل الكاتب على نسج خيوط البنيات الفنية للنص والتي يسعى من خلالها إلى طمس الجوانب الباطنية، لكونها تحمل في طياتها قضايا تطرح موضوعات من صميم الحياة اليومية، وعادة ما تكون رحلة البحث عن المسكوت عنه بمثابة اختراق لذاكرة المعنى الشائكة. تغدو الذاكرة النسوية المعاصرة في هذه الحالة معرضة إلى لأكثر من حاجز يعيق ويربك مسار الكتابة الإبداعية وقد ينجر هذا من ذاكرة ذكورية تراقب بدقة تفاصيل، ومتاهة الكتابة النسوية لذلك يعمد هذا النوع من الكتابة إلى صرخات صامتة تضج بالممنوع، بالمنسي في تاريخ المرأة، وعليه تهدف هذه الدراسة لمساءلة القيم المسكوت عنها في فضاء الخطاب الأنثوي لمجدولين الجرماني، ويتلخص ذلك في جملة من النتائج التي تظهر على شكل ميكانيزمات مميزة للكتابة النسوية. Abstract : Generally, the inspoken in literary discourse is considered a hidden eff-ective element that parallels the apparent structure of the narrative discourse. The writer, then, works on weaving the threads of the technical structures of the text, through which he seeks to obliterate the esoteric aspects because it carries with it issues that raise topics from the heart of daily life, and usually the searching journey for the unspoken is a penetration into the memory of meaning. Contemporary feminist memory in this case becomes exposed to more than one barrier that hinders the path of creative writing, and this may be deprived of a masculine memory that closely monitors the details of feminist writing. Therefore, this type of writing tends to silent cries, in the history of women this study aims to search for what is hidden in majdoli Aljarmany’s speech, and this appears in a number of feminist writing mechanisms. Received

الكلمات المفتاحية: المسكوت عنه ; الخطاب النسوي ; النسق الفكري ; تهميش الكيان الانثوي ; the unspoken ; the feminist discourse ; the intellectual system ; themarginalization of the female entity


تجليات التشكّل الدرامي في شعر محمود درويش

العربي ويس لميس,  العابدي خضرة, 
2024-05-11

الملخص: الملخص: سال مداد شاعر الجرح الفلسطيني محمود درويش أسطرا شعرية منسابة رسّخت فيها البنى الدرامية وجودها بعد أن أجزلت عليه ملكته بغدق العطايا الشعرية التي راق لها حضور تقنيات درامية في ثنايا أبيات أخذت منحى التتالي و التوالي و نالت نصيبها من الجمالية أخذ فيها الشاعر يشقّ سبيله نحو بروع ما بعده مهور في حيّز استفحلت فيه الأداءات التقليدية الأمر الذي جعله يفتح باب تجربته الإبداعية على مصراعيها تمهيدا لوغول عناصر: الشخصيات، الصراع، الحوار و غيرها داخل أنموذجه الشعري ما يعني أنّه أتاح الفرصة لتجديد آصرة الشعري بالدرامي التي تضرب بجذورها في أعماق سجل عربي شعري لعهيد المحتد حيث توجّه درويش بكلّ طاقاته لإنتاج نتاجات شعرية لا تكاد تخلو من تفجيراته الدرامية، فأخذت هذه السمات على تميّزها ترتقي بأعماله إلى مصاف الأفضلية في عالم القصائد العربية المعاصرة. تروم هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف و لعلّ أهمّها ما يلي: تسليط الضوء على مصطلح الدراما، إبراز المكونات الدرامية التي وظّفها محمود درويش في قصائده. Abstract : Pencil of the Palestinian poet spilled the wound, asked flowing poetic lines in the dramatic structures established their existence in a clear and indisputable way, he makes his way towards the splendor of what comes after him, in a space in which traditional performances have flourished, wاhich made him open the door oh his creative experience wide as a prelude lugol elements:characters,dialogue,conflict,place,and others withim his poetic model which means that he provided the oppotunity to renew the poetic-dramatic bond, which is rooted in the depths of an arab poetic record, where Darwish directed all his energies to produce poetic productions that are almost devoid of his unparalleled dramatic outburst.these features,despite their distinction,elevated his works to the ranks of preference in the world of poems. This study aims to: Explain the term drama,revealing the dramatic components employed by Mahmoud Darwish.

الكلمات المفتاحية:  البنية ; الدراما ; القصيدة ;  Structure ;  Drama ;  The poem


الخطاب الروائيّ العربيّ في ضوء مقولات مابعد الحداثة -دراسة في نماذج- Title in The discourse of the Arab novelist in the light of postmodernist

بن يطو محمد الغزالي,  بن يطو عبد الرحمان, 
2024-05-11

الملخص: بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها تعالت أصوات تنبعث من قلب أوروبا تطالب هذه المرة بتقويض المركزية الأوروبية وإعادة النظر في المؤسّسة الفكرية المزيفة ومنتجاتها الفلسفية والإبستيمولوجية العاجزة على إنقاذ الإنسان شرور الحضارة الكاسحة ومنظومتها التي ترفع لواء الحداثة ، فانْساق وراء هذا النداء كثير من المشتغلين في الحقول المعرفية المجاورة ، كالأدب ، والعمارة والفنون التشكيلية والموسيقى .. ، تسعى هذه الثورة الفلسفية إلى إعادة صياغة وعى الإنسان المعاصر وإنقاذه من عالم ارتهنته الآلة التكنولوجية المتوحشة ، وجعلت منه رقما تافها لاقيمة له ، فجاءت مابعد الحداثة لتتجاوز الحداثة وفق رؤى تكسّر كل أشكال المعيارية التي استسلمت لها المنظومة الفكرية وشكلت ظاهرة الكتابة السردية ذات الطابع المابعد حداثي حدثا متمّيزا أكثر جرأة من غيره فبه يمكن رصد التقلبات الكبرى التي حدثت داخل المدونة السردية العربية وفي مقالنا هذا نرصد ونلاحق بعض هذه الظواهر التي تستجيب لمقتضيات الواقع الاجتماعي و السياسي والثقافي ، ومن هذه الظواهر التّناص و تداخل الأجناس الأدبية معتمدين على المنهج الاستقرائي و الموضوعاتي .

الكلمات المفتاحية: الحداثة ـ مابعد الحداثة ـ الرواية الجديدة ـ المركزية ـ الإبستيمولوجيّة


الحب في رواية البعث لليوتولستوي - مقاربة سيميوهووية

بوسعدة حياة,  بن غنيسة نصر الدين, 
2024-05-06

الملخص: إن الطابع المميز للأهواء ( عواطف) في رواية البعث لليو تولستوي هو الذي جعلنا نتخيرها موضوعا للبحث في أبعادها الهواوية والكشف عن تواتر و تجلي هذه الأهواء داخل الذوات ( الشخصيات) الرئيسية للرواية، وما شجعنا على اقتحام هذا المجال هو الوجود المحتشم لمثل هذه الدراسات -سيمياء الأهواء- في بيئتنا العربية .وعليه، فإن الذي خلق التميز للأهواء هذه الرواية هو خروجها عن نطاق المألوف، لأنها متضاربة إلى حد التناقض في توليفة متشابكة يرد فيها اليأس والأمل، الإحساس بالمتعة بالمقابل الإحساس بالألم و الندم، الحب والكره ... وغيرها من الأهواء المتضادة. وبما أن هوى "الحب" يشكّل الأساس لميلاد باقي الأهواء في الرواية، فسيكون موضوع دراستنا. Abstract It is the distinctive character of passions ( passions) in the résurrection novel by Leo Tolstoy that made us choose them as a subject for research into their amateur dimensions and revealing the frequency and manifestation of these passions within the main characters ( characters) of the novel, and what encouraged us to break into this field is the modest presence of such studies-the semiotics of passions - in our Arab environment .Therefore, what made this novel stand out for the whims is its departure from the ordinary, because it is contradictory to the point of contradiction in a tangled combination in which despair and hope, a sense of pleasure in return, a sense of pain and regret, love and hate are contained ... And other opposite whims . And since the hue of" love " forms the basis for the birth of the rest of the passions in the novel, it will be the subject of istna's study.

الكلمات المفتاحية: سيمياء ;  الأهواء ;  البعث ;  Semiotics ;  Passions ;  résurrection


السّيمائية ومستوياتها التّحليلية. قراءة في قصيدة بنت الشّهيد ما لها لعبد الله بن حلّيّ

بوزيان حمزة,  شاحطو علي, 
2024-05-01

الملخص: ساهمت مناهج التحليل الحداثية في مقاربة النص الأدبي بشكل مخالف كل المخالفة لما كان سائدا من قبل، ففي حين كانت المناهج السياقية تقارب النص انطلاقا من محيطه ومجتمعه ومؤلفه؛ سعت المناهج الحداثية إلى قراءة النص قراءة نسقية محايثة، كما تسعى إلى مقاربة النص انطلاقا من لغته وبنيته دون مراعاة لما خرج عن النّصّ.وإذا كان بعض من الدّارسين يشكّ أو يشكّك في نجاعة هذه المناهج وفاعليتها في مقاربة النّصوص وصعوبة إجرائها، فإنّ محاولات جادّة أثبتت أنّ إمكانية تطبيقها أمر ممكن، وإذا كانت الدراسة المحايثة تبقى هدفا بعيد المنال؛ فإن تطبيق هذه المناهج قد أتى ثماره بالشكل الذي يشجع على المضي في إجرائها. وسعيا منا إلى تجسيد هذه الرؤيا، ومحاولة إثبات فاعلية السيميائي الذي يندرج ضمن صميم المناهج النسقية فإننا سنحاول ضمن هذا المقال الوقوف على أهم مستويات التحليل السيميائي مع محاولة إجرائية لهذا المنهج. Abstract : The modern analytical approaches have contributed to approaching literary texts in a radically different way than what was prevailing before. While contextual approaches used to examine texts based on their environment, society, and author, modern approaches seek to read the text in a structural manner, detached from its author. They aim to approach the text based on its language and structure, disregarding what lies outside the text. While some scholars may doubt the success and effectiveness of these approaches in approaching texts and the difficulty of implementing them, serious attempts have proven that their application is indeed possible. While studying a text independently from its author remains a distant goal, the application of these approaches has yielded fruitful results that encourage further implementation. In our endeavor to embody this vision and attempt to prove the effectiveness of the semiotic approach, which falls within the core of structural methodologies, we will try within this article to explore the key levels of semiotic analysis, accompanied by a practical implementation of this approach

الكلمات المفتاحية: السّيمائية  مناهج التّحليل الحداثية . المناهج النّسقية ; : The Semiotics; The Modern analytical ; The Structural methodologies


رواية "امرأة من ظفار" للزبيدي: تسريد المسكوت عنه

الجابري مبارك, 
2024-05-01

الملخص: شكل عام 1970 انتقالا نوعيًا في عُمان على أصعدة عدة، كان مركز انبثاقه تولي الراحل السلطان قابوس بن سعيد زمام الحكم وتوحيده البلاد تحت نظام السلطنة، فقد تبع ذلك تمكنه من القضاء على ثورة ظفار التي ورثها من حكم أبيه، وهي ثورة أيديولوجية قبل كل شيء، رفعت شعارات اليسار، واغتذت بشيء من قومية جمال عبدالناصر، ومرت بأطوار عدة، من مجرد التعبئة الأيديولوجية إلى الكفاح المسلح الذي تعدى حدود المنطقة الجنوبية. كان القضاء على الكفاح المسلح لهذه الثورة في منتصف السبعينيات، وقد اعتمدت السلطة السياسية بعده جملة من القيود لإخفاء إرث هذه الثورة والحرب التي دارت، وذلك في سياق التحكم في الخطاب الذي كان ينشأ ليؤسس الدولة الحديثة كما أراد بناءها السلطان الراحل، دولة لها طابع وحدوي بعيد عن التحزب السياسي أو الطائفي، فطُمِر إرث تلك المرحلة تحت طي الكتمان طيلة فترة حكم السلطان قابوس؛ ولذا لا نكاد حتى وقت قريب نعثر عند الكتاب العمانيين إلا على كتابات قليلة اقتربت منها بالسرد المخيِّل؛ لما يكفله لها هذا السرد من قدرة على مواربة السلطات، وإن لم يسلم معظمها من المصادرة والمنع. تقارب هذه الورقة تجربة أحمد الزبيدي من خلال رواية "امرأة من ظفار" بوصف هذه التجربة أول تجربة في السرد العماني تناولت تلك المرحلة، فتتبع الورقة استراتيجيات بناء الخطاب في هذه الرواية لتخييل المسكوت عنه، بما في ذلك كيفية إسهام الخطاب في تشكيل سرد الثورة بصفته مستفتَح تسريد تجربتها في ظفار، في سياقٍ يكون فيه تسريد المسكوت عنه مبررا للأدب وحضوره، أي في سياق العلاقة المتبادلة بين خطاب هذا السرد والأيديولوجيا، سواء من جهة ما توفره له من فتح لممكنات التخييل والتأويل، أم من جهة قدرته، أي الخطاب، على ملء "بياضات" سرد الثورة في المخيال الجمعي.

الكلمات المفتاحية: ثورة ظفار، الأيديولوجيا، الخطاب، المسكوت عنه، السلطة


تفاعل الأدلة اللغوية في ظل النظرية البنيوية السوسورية

قاضي حسين, 
2024-05-01

الملخص: يعد وصف النظام اللغوي والوقوف على آليات اشتغاله، وتفسير العمليات اللغوية الذهنية وتعليلها قبل النطق وأثناءه من صميم اهتمام اللسانيين المحدثين بشتى انتماءاتهم الفكرية والمنهجية. وقد جاء هذا المقال لمعالجة آلية من الآليات التي تعمل بها اللغات الطبيعية حسب ما يراه دي سوسير في نظريته البنيوية كجزء من عمل النظام اللغوي، وذلك بتركيزه على التفاعل الدائم بين الأدلة اللغوية داخل النظام، سواء أكان ذلك التفاعل بين الأدلة في الذهن بصورة غيابية، أو بينها بصورة حضورية على السطح المنطوق، وهما التفاعلان المسميان بالعلاقات بين الأدلة اللغوية ضمن العلاقات الترابطية من جهة والعلاقات التركيبية من جهة أخرى. إن رؤية سوسير المبكرة لما يتعلق بطريقة عمل الجهاز اللغوي يمكن عدها نواة لتَوَجّه اللسانيين في النصف الثاني من القرن العشرين خاصة مع النظرية التوليدية التحولية. Describing the linguistic system, understanding its mechanisms, and explaining and analyzing the mental linguistic processes before and during speech are central concerns for modern linguists of various intellectual and methodological backgrounds. This article examines one of the mechanisms by which natural languages operate according to de Saussure’s structuralist theory, as part of the linguistic system’s function, by focusing on the constant interaction between linguistic signs within the system, whether that interaction is implicit between signs in the mind or explicit between signs at the spoken surface level. These are termed the paradigmatic and syntagmatic relations between linguistic signs. Saussure’s early perspective on how the linguistic apparatus works can be seen as a nucleus for linguists’ orientation in the second half of the 20th century, especially with the transformational generative theory.

الكلمات المفتاحية: التفاعل ; الأدلة اللغوية ; العلاقات الترابطية ; العلاقات التركيبية


اللغة العربية في الجامعة الجزائرية: الراهن والرهانات

قرماط عبد القادر,  لباشي عبد القادر, 
2024-05-01

الملخص: يتناول هذا المقال البحث في الواقع الذي تعيشه اللغة العربية والمكانة التي تتبوؤها داخل الجامعة الجزائرية، ويركز بصفة خاصة على ما يبذل من جهود لتحويل اللغة العربية التي هي اللغة الوطنية الرسمية إلى لغة تعليم وبحث وتأليف في المجالات العلمية والإنسانية جميعا، دون إهمال دور الأساتذة والإدارة ثقافيا، وأهمية علاقتهم باللغة العربية مع ربط هذا الواقع بالأسباب التاريخية والنفسية والثقافية، ومدى إيمان الأساتذة بمشروع محاولة جعل اللغة العربية رائدة وذات سيادة معرفية ومعنوية داخل الجامعة الجزائرية. وإنه لمن الواضح أن نجاح هذا المشروع له علاقة بالإمكانيات العلمية والمالية، وهو متأثر كذلك بالعوامل السياسية، والقرارات الرسمية، لكن لا بد من توكيد أهمية الجانب النفسي الثقافي الحضاري في تبلور الفكرة والإيمان بها، والسعي لتحقيقها في واقع الحياة الجامعية، خاصة بعد أن تتحوّل إلى رهان عام تلتّف حوله لكسبه كل الطاقات الإنسانية الحية: أساتذة وطلبة وإدارة وقرارا سياديا، فما هو رهان اللغة العربية في مجتمع المعرفة ؟ وكيف يمكن أن تغدو العربية أداة للمعرفة في ظل سوق اللغات، والصراع اللّغوي المحتدم؟This article tackles the reality of the Arabic language and its position in the Algerian university, with a special emphasis on the efforts made to turn the Arabic language, which is the official national language, into a language of teaching, research and writing in all the scientific and humanitarian fields. This is mainly done without neglecting the cultural role teachers and administrators have, the importance of their relationships with the Arabic language, and by connecting this reality to psychological, historical, and cultural factors in addition to the extent to which teachers believe in the endeavor of making the Arabic language a pioneering language with a knowledge and moral sovereignty. It is obvious that the project’s success is directly related to scientific and financial capabilities, and is affected by political factors as well as formal decisions. However, we need to stress the importance of the psychological, cultural, and civilizational aspects in forming this idea, believing in it, and seeking to achieve it in the reality of university life, especially after its turn into a public bet around which all human energies: teachers, students, administration, and a sovereign decision rally to win. Hence, what is the bet of the Arabic language in the knowledge society? And how might the Arabic language become a learning tool in light of the language market and the ongoing linguistic conflict?

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية  الجامعة  الرّهان،  الرهانات،  تدريس العلوم  مجتمع المعرفة