دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية


Description

مجلة "دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية" مجلة أكاديمية علمية محكمة، سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر الشعرية الجزائرية، جامعة المسيلة، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم اللغوية واللسانيات، الأدب ونظرية الأدب، التعليمية وعلوم التربية، بالإضافة إلى شعب واختصاصات أدبية أخرى. كما تتيح نشر أعمال علمية لباحثين (أساتذة، طلبة دكتوراه ومختلف الفاعلين) في ميادين بحثها. وبذلك، فهي تساهم باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها عبر إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية، وتنشر باللغات الثلاث : اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية.


7

Volumes

15

Numéros

282

Articles


الملامح التطريزية في القصيدة العربية المغناة ( قصيدة التلبية لأبي نواس أنموذجا) Prosodic features in the Arabic singing poem (Talbiyah poem by Abi_Nawas as a model

لميش عبد الصمد, 
2022-06-20

الملخص: الملخص: تكتسي مقاربة الملامح التطريزية للخطاب الشعري المغنى وفق مناهج التحليل الألسني أهمية خاصة، كونها تجمع بين المستوى الفونولوجي ومختلف الخصائص التي تحكم الإيقاع الشعري وموسيقاه. وقد تم اختيار واحدة من القصائد المغناة تعود لشاعر عباسي مشهور، وهو أبو نواس، وهي قصيدة التلبية، لتكون بمثابة أنموذج نسعى من خلاله إلى الكشف عن نوع من النزوع إلى تغليب فئة من الملامح التطريزية على أخرى، حيث كان التركيز بصفة خاصة على كل من النبر والتنغيم والوقف والطول، علما أن الصوتيات الحديثة قد أفردت كل تلك الوحدات بتنميط وشرح كافيين كمعطى عام لفهم النسق اللغوي، لكنها تفتقر إلى جملة من الأدوات الإجرائية التي تمكننا من تطبيقها على القصيدة المغناة، ولأجل ملء هذا الفراغ حاول المقال تقديم مقاربة تحليلية لتلافي ذلك النقص الواضح الذي يظهر جليا أثناء عملية النقل الإجرائي السابق ذكرها من خلال إستحضار مختلف الأدوات اللازمة لإبراز الملامح التطريزية في تفاعلها مع مختلف الخصائص الموسيقية للقصيدة المغناة . Abstract : The linguistic approach to prosodic features in Arabic singing poem has a specific importance, Because, It combines the phonological level and the various characteristics that govern the poetic rhythm and its music. A sung poem belonging to a famous Abbasid poet, (Abu_Nawas), was chosen, which is the (Talbiyah) poem. to serve as a model through which we seek to reveal a kind of tendency to give priority to one category of prosodic features over another. The focus was on stress, intonation, pause, and duration. Note that modern phonetics have singled out all these units with sufficient scientific theorizing and explanation as a theoretical guide to understanding the linguistic pattern, but they lack a set of procedural tools that enable us to apply them to the sung poem. In order to fill this void, the article tried to present an analytical approach to avoid that obvious deficiency that appears evident during the aforementioned procedural transfer process by evoking the various tools necessary to highlight the prosodic features in their interaction with the various musical characteristics of the sung poem.

الكلمات المفتاحية: الملامح التظريزية ; ابو نواس ; شعر ; المقاربة اللسانية ; النبر والتنغيم ; الوقف والطول ; Prosodic features ; Abu_Nawas ; poem ; Linguistic approach ; Stress ; Intonation ; Pause ; Duration


تعليمية النص الأدبي في الجامعة وطريقة تلقيه - دراسة في ضوء نظرية التلقي- Teaching the literary text at the university and the way it is received - Study in the light of receiving theory -

حلاسي وردة, 
2022-06-20

الملخص: الملخص: يمثل النص الدعامة الأساسية في التدريس بشتى تخصصاته عامة، وبالتالي فتعليم النص الأدبي في الجامعة له دوره الكبير في تكوين المتعلّم/المتلقي، وتوسيع معارفه ومهاراته اللغوية، ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة إلى البحث عن بدائل منهجية وبيداغوجية على مستوى التوصيل والتبليغ، وتجعل من تعليمية النص عامة والأدبي خاصة، مادة مشوقة يتفاعل معها طالب اللغة العربية وآدابها، ويعمل على كشف خبايا النص وجمالياته الفنية. وانتهت الدراسة إلى التأكيد على أهمية القراءة الواعية، التي تعمل على تطوير الذات المتعلمة مع التركيز على دور القارئ/المتلقي/المتعلّم فيها. Abstract : The text represents the mainstay of teaching in all its disciplines in general, and therefore the education of the literary text at the university has a great role in the formation of the learner/recipient and the expansion of his knowledge and language skills, and from this point of view the study aims to seek systematic and pedagogical alternatives at the level of delivery and reporting, and makes the teaching of the text in general and literary in particular, an interesting subject with which the student of The Arabic language and literature interacts, and works to uncover the mysteries of the text and its artistic aesthetics. The study concluded by emphasizing the importance of informed reading that develops the educated self with a focus on the role of the reader/recipient/learner.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النص الأدبي؛ الجامعة؛ نظرية التلقي. ; Keywords: literary text; university; receiving theory.


تمظهرات الشخصية في رواية خط الاستواء للأزهر عطية - مقاربة في منظور فليب هامون -

بوعلي وليد,  راشدي حسان, 
2022-11-11

الملخص: تكتسب الشخصية مكانة أساسية ودورا مهما في بنية النص الروائي، والذي تتشكل بتفاعلها ملامحمه، فهي من الجانب الموضوعي تمثل الأداة والوسيلة المعبرة عن رؤية الروائي، ومن الجانب الفني فهي بمثابة القوة المحركة التي تتفاعل معها عناصر السرد، كونها تكتنز داخلها قيما إنسانية، تشبعت بها من الحياة، وترجمتها أدبيا داخل النص. تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن تمظهرات الشخصية في رواية خط الاستواء وتصنيفاتها النمطية، من خلال قيادة الشخصيات للأحداث وتنظيم الأفعال التي أعطت البعد الحكائي للرواية.

الكلمات المفتاحية: تمظهرات - الشخصية - تصنيفات - الرواية - خط الاستواء


تجليات الحس القومي في قصيدة النثر بين التأثيث والتلاشي نماذج مختارة من "قصائد الماغوط".

سعدلي سليم,  بوخلط حياة, 
2022-11-23

الملخص: تعد قصيدة النثر آخر ما توصلت إليه الإبداعات الأدبية، فرغم مرور نصف قرن على ظهورها إلا أن لهيبها لا يزال يرسل شرارته في كتب النقاد؛ حيث استطاع هذا الفن الشعري أن يزحزح بناء القصيدة من حيث الشكل والمضمون. واجه الماغوط في حياته الاغتراب بكل أنواعه وشكّل هاجس الوطن وهويته المتلاشية مادة خامة عنده يسعى من خلالها إلى تأثيث معالم الذات المستلبة. هذه العناصر ( قضايا الوطن، الغربة، الحزن، المرأة...الخ) والتي تعتبر أهم معطيات البحث في شعره تصور حجم الحس القومي المتأرجح بين التأثيث والتلاشي والذي يحمله الشاعر تجاه وطنه وهو في أقصى درجات اليأس الإنساني؛ إذ صرّح في بعض قصائده بأن لا مدينة ولا وطن له ليعود ويتذكر دمشق التي ظهرت كالوشم في ثبات وجداني وعاطفي وإنساني وحضاريّ، إنّها الكتابة المقاومة التي ترسم لنا لوحة الانتماء إلى دمشق الأم الوطن. ولا تزال قصيدة النثر موضوعا بكرا لما فيه من آليات تمثيل الحس القومي المتأرجح بين الـتأثيث والتلاشي، وكيف يمكن البحث عن هذه الجمالية وهي تصور لنا تحولات الحس القومي وسط هذه الكم الهائل من السوداوية التي لا تغادر شعره وفق تشكيل جمالي متلون، وهو موضوع دراستنا المتواضعة ؟ The prose poem is the latest in literary creations. Despite the passage of half a century since its appearance, its flame still sends its spark in the books of critics. Where this poetic art was able to move the construction of the poem in terms of form and content. In his life, Al-Maghout faced alienation in all its forms and formed the obsession of the homeland and its vanishing identity as a raw material for him through which he seeks to furnish the features of the usurped self. These elements, which are considered the most important research data in his poetry, depict the size of the national sense that fluctuates between furnishing and vanishing, which the poet carries towards his homeland while he is in the utmost degree of human despair; He claimed in some of his poems that there is neither a city nor a homeland for him, to go back and remember Damascus, which appeared as a tattoo in a sentimental, emotional, human and civilized steadfastness. The prose poem is still a virgin topic because of the mechanisms of representing the national sense that fluctuates between presence and absence, and how can we search for this aesthetic when it depicts the transformations of the national sense in the midst of this huge amount of melancholy that does not leave his poetry according to a colorful aesthetic formation, which is the subject of our modest study?

الكلمات المفتاحية: الحس القومي ، درجات اليأس الإنساني، قضايا الوطن، آليات تمثيل الحس القومي، الحضور والغياب في شعر الماغوط ; national sense ,Degrees of human despair ,home issues, Mechanisms of representing the national sense, Presence and absence in the poetry of Muhammad –M


معالم الحداثة في تجربة محمد بنيس النقدية - كتاب حداثة السؤال أنموذجا

مبرك حسين, 
2022-11-20

الملخص: يعتبر مصطلح الحداثة من المصطلحات المستعصية الدلالة والتحديد، بالنظر لما يشوبه من غموض،إذ اختلفت مفاهيمه من مجال إلى آخر، وصعب الإمساك بحدوده عند النقاد الغربيين والعرب على حد سواء، فالحداثة لم تبق حبيسة الثقافة الغربية بحكم منشئها، بل ذاعت وشاعت وراجت في بيئات مختلفة أهمها البيئة العربية، من خلال الأدباء والمستشرقين، تحت مايسمى بالتجديد والتحديث، من هؤلاء النقاد: محمد بنيس" الذي أعطى اهتماما كبيرا لقضية الحداثة العربية في الخطاب النقدي، محاولا إبراز رؤيته النقدية ومفهومه لها، وبيان موقفه من الحداثة العربية، من خلال كتابه: حداثة السؤال. The term “modernity” is one of the intractable terms in terms of meaning and definition, given its ambiguity, as its concepts differed from one field to another, and the difficulty of grasping its limits for Western and Arab critics alike. Modernity did not remain confined to Western culture by virtue of its origin. Various environments, the most important of which is the Arab environment, through writers and orientalists, under the so-called renewal and modernization, among these critics: Muhammad Bennis, who gave great attention to the issue of Arab modernity in critical discourse, trying to highlight his critical vision and concept of it, and to clarify his position on Arab modernity, through his book The novelty of the question

الكلمات المفتاحية: حداثة تجديد خطاب نقدي، سؤال ; Modernity Renewal critical discourse, question


تجليات الحوارية في الشعر العربي المعاصر

بوكراع رشيد,  عرب الشعبة نجاة, 
2022-11-23

الملخص: لقد عرف النقد العربي نظرية الحوارية للناقد ميخائيل باختين منذ عهدٍ قريب ، ومع ذلك فقد اتخذ من الخطاب الروائي العربي حقل تجارب لهذا المبدأ، فكثرت الدراسات التي تعنى به في ميدان الرواية ، غير أن الإشكال مطروح بقوة في تجريب هذا المبدأ على الشعر العربي المعاصر، وهو ما سنتناوله بالتحليل في بحثنا هذا ، الذي قسمناه إلى قسمين قسم نظري يعنى بالحوارية ومقولاتها ، وقسم تطبيقي حاولنا فيه تجريب هذه المقولات على نماذج مختارة من الشعر العربي المعاصر، وقد خرجنا بنتيجة مهمة من هذه الدراسة تتمثل في طواعية ومرونة الشعر العربي المعاصر وفاعليته في استثمار أهم المقولات النقدية الحديثة. Arab criticism did not know the dialogism theory of the critic Mikhail Bakhtin until recently Nevertheless, it has taken the Arab novelist discourse as a field of experiments for this principle, so there have been many studies dealing with it in the field of the novel, but the problem is strongly raised in the experimentation of this principle on contemporary Arab poetry,This is what we will analyze in this research, which we divided into two parts, a theoretical part concerned with dialogue and its sayings, and an applied part in which we tried to apply these statements to selected models of contemporary Arabic poetry, and we came out with an important result from this study represented in the voluntarity and flexibility of contemporary Arab poetry and its effectiveness in investing the most important modern monetary sayings.

الكلمات المفتاحية:  الحوارية ; الشعر ; المعاصر ;  Dialogism ;  Poetry ;  contemporary


شعرية توظيف الموروث التراثي في رواية الأمير لواسيني الأعرج

قروم المداني,  رزيق بوعلام, 
2022-11-20

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تجليات توظيف الموروث التراثي في رواية الأمير لواسيني الأعرج, كما أنها تظهر ذلك التفاعل الذي ينتج عن التعالق بين التراث كمادة والرواية كفن, لتبين مدى إدراك الروائي الجزائري ضرورة العودة إلى الماضي، والاغتراف من كتب التراث المثقلة بألوان القصص, محاولا في الوقت نفسه صنع هوية روائية محلية، يخفف بها من اغترابه الثقافي, وفي هذا السياق نجد الروائي واسيني الأعرج قد عمد في رواية الأمير إلى عقد قران بين النص التراثي والنص الروائي, ليبدع نصا جديدا يتماهى فيه الماضي بالحاضر, مستعينا في ذلك بسعة اطلاعه على التراث العربي والمحلي, ومعرفته بأحدث تقنيات الكتابة الروائية الحديثة. The present study attempts to explore the manifestations of employing Cultural Heritage in WacinyLaredj’sThe Prince. It highlights the close relationship between heritage as a material and the novel as an art. Hence, the study shows the importance of visiting the past in order to delve into its books which are characterized glorifying history, and trying to create a local narrative identity that would decrease his cultural alienation. Relying on his wide knowledge about local Arabic cultural heritage and his mastery of modern narrative techniques.

الكلمات المفتاحية: التراث ; التوظيف ; الأمير ; الرواية الحديثة


Profil-type de l’enseignant universitaire de langues

Messaour Riad, 
2022-11-12

Résumé: Cette contribution vise à montrer l’importance de la mise en place d’une offre de formation au profit des enseignants universitaires. En effet, il s’agit de mettre en exergue les compétences professionnelles professorales à travers la présentation d’un profil de compétences propre à l’enseignant universitaire. De plus, le présent article présente les prédispositions psychologiques qui constitueraient le profil-type de l’enseignant. Deux profils sont retenus: le « type social », et le « extraversion, intuition, sentiment, jugement » mieux connu sous l’acronyme ENFJ.

Mots clés:  Formation des enseignants universitaire ;  profil-type ;  profil psychologique type


La plate-forme pédagogique (Moodle) et son impact sur l’enseignement universitaire en période de Covid-19

غرباوي عمر, 
2022-11-07

Résumé: La pandémie de la Covid-19 a conduit plusieurs pays à fermer temporairement leurs établissements d’enseignement : écoles, universités et d’autres lieux d’apprentissage. Pour assurer la continuité pédagogique et compléter le programme académique durant la période du confinement, des mesures ont été prises en urgence par le MESRS pour remplacer les cours en présentiel. La plateforme (Moodle) est considérée comme l’une des stratégies alternatives pédagogiques que les institutions universitaires algériennes l’ont exploité. Le présent article s’évertue d’étudier l’impact de la plateforme (Moodle) sur l’enseignement universitaire en période de confinement Covid-19. The Covid-19 pandemic has led several countries to temporarily close their educational institutions: schools, universities and other places of learning. To ensure educational continuity and complete the academic program during the period of confinement, measures have been taken urgently by the MESRS to replace face-to-face courses. The platform (Moodle) is considered one of the alternative educational strategies that Algerian university institutions have exploited. This article strives to study the impact of the platform (Moodle) on university education during the Covid-19 confinement period.

Mots clés:  Covid-19  Plateforme(Moodle)  En présentiel  À distance  Impact


CONTENU ET ROLE SEMANTIQUES DES EXPRESSIONS IDIOMATIQUES CORPORELLES DU FRACAIS ET DE L’ARABE ALGERIEN, APPROCHE CONTRASTIVE

لونيس زكية, 
2022-11-12

Résumé: Nous tentons à travers cette recherche d’aborder les domaines sémantiques dans lesquels sont employées les expressions idiomatiques comportant une partie du corps humain ainsi que d’appréhender les représentations auxquelles se réfère le corps à travers le français et l’arabe algérien par le biais d’une analyse contrastive

Mots clés: expressions idiomatiques, figement, corps humain, représentation, analyse contrastive, analyse onomasiologique


اللّغةُ العربيةُ بين التّحديات القطبية للفرانكفونية والأنجلوفونية وانعكاسات العولمة على المستقبل اللّغوي العربي

زاوش محفوظ,  برداوي عمر, 
2022-11-23

الملخص: في ظلّ العولمة والثورة الاتصالية المعاصرة التي تخطت الحدود الإقليمية للدّول والتكتلات العالمية، وانعكاساتها على خصوصيات المجتمعات والأمم، صار لزاما إقامة مصدّاتٍ متينة أمام هذا المدِّ المتنامي بانعكاساته السّلبية المتعددة على الوطن العربي على مختلف الأصعدة، خاصة على مستوى عناصر الهوية والمقومات، وتأتي اللّغةُ العربية في مُقدمة هذه المقوّمات؛ والتي أصبحت مهددةً بتنامي خطر أعدائها، وتعدد ضرّاتها؛ فاللّغة الإنجليزية تواصل مسيرة السيطرة على الألسن العِلمية والتكنولوجية ممّا يفتح الآفاق أمام انتشارها كلغة أولى في العالم، واللغة الفرنسية تمُدُّ أصولها في المستعمرات الإفريقية، دون أنْ نُغفِل تأثير اللّهجات المتعددة للّغة العربية على اتساع رقعة الناطقين بها. انطلاقا من هذه المؤثرات تأتي هذه الدراسة لتبحث في واقع اللّغةِ العربية والتحديات التي تواجهها اليوم، وبالنظر إلى الخصوصيات اللّسانية وثراء القاموسي الموسوعي للّغة العربية وقدرتها على الانفتاح اللغوي والاستفادة من الدرس اللساني المعاصر فإنَّ البحث يستشرفُ مستقبلا مطمئنا وصدارة لسانية عالمية. :Abstract On the light of globalization and modern telecommunication development which extended over regional borders of countries or worldwide lobbies and its reflects on nations and communities , it becomes an obligation to create a Strong resistance against this growing extension with its negative impact on Arab world , in various spheres mainly the issues of identity and the nation's components such as Arabic language which is threatened by enemies and other vital languages like English which continues to lead science , technology and tongs . Moreover , the French language is widespread in Africa as a colonial hiritage besides to other Arabic dialects . On the basis of the previous factors , my humble research comes .to focus on the situation and challenges that are facing Arabic language Concluding the research by predicting the future of Arabic language relying on the richness of Arabic vocabulary and linguistics , The research .predicts a prosperous future for Arabic

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; الفرانكف ; نية ; الأنجل ; فية ; ال ; اقع اللغ ; ي ; الأفاق اللغ


Lejeune et Sartre. L'autobiographie en perspective.

Haddab Salah, 
2022-11-07

Résumé: Philippe Lejeune a utilisé l’un des plus grands chefs d’œuvre de Jean-Paul Sartre, Les Mots, pour illustrer son Pacte autobiographique. Le prototype de ce genre d’écriture, celui de Jean-Jacques Rousseau, n’a pas suffit pour fonder et construire un nouveau genre, encore fallait-il lire d’autres ouvrages sur le recit de vie pour enraciner le « Moi » et le « Je » en tant que type d’écriture at à la fois un genre littéraire. Pour Lejeune, Sartre a réussi à marier l’imaginaire et le réel avec succès.

Mots clés: Autobiographie ; Sartre ; Perspectives ; Récit de vie


تحقيق المخطوط بين الإبداع والتشويه

زين حفيظة, 
2022-11-11

الملخص: تكتشف الأمم نفسها من خلال تراثها الذي تركته الأجيال السابقة، لهذا اكتسب فعل تحقيق المخطوط أهمية كبيرة في تفعيل الموروث الأدبي المخطوط ومقاومة وتخطي الظروف التاريخية والثقافية والبشرية التي حجبته عن أعين الناس داخل الرفوف والصناديق والأكياس يتعرض للتلف والضياع، مما جعل مغامرة إخراجه إلى النور للتفاعل مع المتلقي بأنواعه القارئ والباحث والناقد، تحمل خطورة كبيرة على هذه المخطوطات العذراء؛ حين لا يلتزم المحقق بالشروط والضوابط العلمية التي تحفظ للمخطوطة قيمتها العلمية والمعرفية والتاريخية والمعنوية أيضا, وبخاصة عندما نعلم أن عملية التحقيق لابد أن تتبناها هيئات علمية ومؤسسات بحثية كبرى تمتلك الوسائل المالية والبشرية الكفيلة بتحقيق أهداف علمية بهذا الحجم. لهذا, سنقف على الدور المهم لفعل التحقيق العلمي في المحافظة على هذا الموروث وبعثه من جديد في حياة الأمة بكل ما يحمله من درر علمية وفكرية وحضارية. وقد اخترنا نموذجا تطبيقيا يتمثل في تحقيق أبي القاسم سعد الله لرواية "حكاية العشاق في الحب والاشتياق" لمصطفى بن براهيم. Since nations discover themselves through their heritage, to which their previous generations have contributed, the work of reviewing the manuscript has taken on great importance in promoting the manuscript's literary legacy and in resisting and overcoming the historical, cultural and human conditions that have kept it from the public eye in shelves, boxes and bags facing damaged and lost, making the adventure of taking him out into the light to interact with the recipient, the reader, the researcher and the critic, very dangerous to these virgin manuscripts; When the reviewer fails to comply with the scientific requirements and norms that preserve the manuscript's scientific, cognitive, historical and moral value; especially when we know that the reviewing process must be followed by major scientific bodies and research institutions that possess the financial and human means to achieve scientific objectives of this magnitude. We will therefore stand by the important role of scientific reviewing in preserving this legacy and bringing it back into the life of the nation with all its scientific, intellectual and civilizational treasures. We have chosen an application case: Abi Al-qasim Saadullah's reviewing of "The Tale of Lovers in Love and Longing"

الكلمات المفتاحية: التحقيق - المخطوط - أبو القاسم سعدالله - حكاية العشاق ; Manuscript - Abu Al-qasim Saadullah - The Tale of Lovers


L’illustration, une élaboration cognitive dans la compréhension en lecture

بوجير الهام, 
2022-11-12

Résumé: Notre réflexion porte sur le rôle cognitif de l’illustration dans la compréhension en lecture. Nous nous sommes basés pour cela, sur les différentes recherches récentes relevant de ce sujet. L’illustration est d’abord, considérée comme une iconicité hiérarchisée, puis comme ayant des valeurs représentatives et référentielles, tout en permettant enfin, des lectures plurielles. Elle est ainsi, envisagée comme une construction cognitive aidant l’apprenant dans sa quête du sens. Elle est dans ce cas, un moyen facilitateur pour l’apprenant à construire mentalement un modèle du texte, tout en étant d’une part, un renfort non négligeable à la mémorisation et un procédé inférentiel, d’autre part.

Mots clés: illustration ; texte ; compréhension ; cognition


المرجعية السينمائية في رواية استراحة مفيستو لبرهان شاوي

الهيص فريدة, 
2022-11-20

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى إبراز المرجعية السينمائية في راوية استراحة مفيستو للروائي برهان شاوي، هذه المرجعية التي أسهمت بشكل واضح في بناء النص من حيث البناء والدلالة. ضع الملخص هنا (يتم الإشارة اشتغلت المرجعية السينمائية على إبراز الوهم الذي يلامس الواقع الإنساني من نواح اجتماعية وثقافية وسياسية، انطلاقا من فكرة مقايضة العمر بالرغبات المنشودة. وتتجلى المرجعية السينمائية في العلاقة بين النص الروائي والفيلم، من خلال لجوء الروائي إلى استخدام تقنيتي السيناريو والمونتاج، بهدف انفتاح النص جماليا وفنيا على غيره من الفنون، ومن جهة أخرى تعميق النص دلاليا من خلال طرح الأسئلة الكونية حول ماهية وجود الإنسان وكينونته ومصيره ووظيفته في هذا الكون، وخلال محاولة الكشف عن إجابات مقنعة حول هذه التساؤلات، وصلت الرواية إلى أنّ الوجود يحكمه الزيف والوهم، وأن الإنسان يعيش حالة التيه والغربة وسط شبحية الحياة.

الكلمات المفتاحية: المرجعية ; السينما ; النص الر ; ائي


النقد النسوي من إشكالية المصطلح إلى وعي الكتابة

بن بغداد أحمد, 
2022-11-20

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى وضع مصطلحات النقد النسوي تحت التحليل من خلال وضع المفاهيم الأساسية لكل مصطلح لأجل إجلاء الغموض الذي اكتنفها، إضافة إلى ذلك يروم هذا البحث الكشف عن استعانة النسويات بالكتابة لتغليب الوعي على الهيمنة الذكورية. ومن أهم النتائج التي خلصنا إليها هي: أن الخطاب النقدي النسوي استند إلى الحركات السياسية النسوية، كما استطاع أن ينقل الأدب من مركزية طافحة للرجل إلى نقد اعترفت به الذكورة بدور النسويات في اختراق النصوص الأدبية. This study seeks to put the terms of feminist criticism under analysis by laying out the basic concepts of each term in order to clarify the ambiguity that surrounds it. Among the most important findings that we reached are: that the feminist critical discourse was based on feminist political movements, as it was able to transfer literature from an overwhelming centrality of men to a critique in which masculinity recognized the role of feminists in penetrating literary texts.

الكلمات المفتاحية: النسوية، الجندرية ، الكتابة ; Feminism, Gender, Writing


الوجه الآخر للتفكيك في النقد الجزائري المعاصر قراءة في المسألة الثقافية الجزائرية في كتاب "رنين الحداثة" لبختي بن عودة

عمير عنترة,  ملاحي علي, 
2022-11-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة استراتيجية التفكيك، من خلال الناقد الجزائري"بختي بن عودة" وما طرحه في ذلك من تصورات حول: فكرتي الأشباح ونقد الهوية على سبيل المثال، متوخيا البحث عن الهوية الثقافية الجزائرية وإبراز المسألة الثقافية عموما، متبنيا بعض مقولات المنهج التفكيكي مستعيرا أدواته الإجرائية من الناقد التفكيكي الفرنسي"جاك دريدا Jack Dreda" محاولا إبراز أهم المقولات التفكيكية بهدف تأسيس مشروع نقدي أصيل دون الوقوع في التعميم والمغالاة، مرتكزا في مناظرته النقدية على ما أفرزته الحداثة الغربية، مسائلا ومجادلا فكر ما بعد الحداثة في نوع من الإثارة الواضحة، وفي كتابه "رنين الحداثة" الكثير مما أثاره من قضايا نقدية مهمة تكشف لنا وجها آخرا للتفكيك. وفي هذا النسق نسعى للقول: بماذا تميزت رؤية بختي بن عودة التفكيكية؟ وما الغاية بانتقاله من تفكيك اللغة والنص إلى تفكيك الفكر والعقل والمجتمع؟. This study aims to address the strategy of dismantling, through the Algerian critic "Bakhti Ben Odeh" and the perceptions he put forward about: the ideas of ghosts and the criticism of identity, for example, aiming to search for Algerian cultural identity and highlight the cultural issue in general, adopting some sayings The dissociative approach borrowed its procedural tools from the French dismantling critic Jacques Dreda, trying to highlight the most important dissociative sayings with the aim of establishing an authentic monetary project without falling into generalization and exaggeration, based on its critical debate on what Western modernity has produced issues and controversies of postmodern thought in a kind of obvious excitement, and in his book The Ring of Modernity, many of the important critical issues it has raised reveal another facet of dismantling. In this context, we seek to say: What was the characteristic of Bakhti Bin Odeh's vision of dismantling? What is the purpose of his transition from dismantling language and text to dismantling thought, reason and society?

الكلمات المفتاحية:  التفكيك  نقد الهوية  الأشباح  بختي بن عودة  جاك دريدا


Erreur, arbitraire de la langue et conscience métalinguistique : Quelles relations ?

بن قويدر لمين, 
2022-11-27

Résumé: Loin de toute conception traditionnelle, ce présent article met en exergue un autre aspect de l’erreur. Il s’agit de la dimension révélatrice d’une part des activités métalinguistiques et des données introspectives du sujet et d’autre part de l’arbitraire de la langue. Pour ce faire, nous avons opté pour un corpus constitué de productions métalinguistiques, d’un groupe de locuteurs non natifs, portant sur quelques aspects linguistiques du français. Les résultats obtenus montrent que l’erreur permet de renseigner sur les connaissances intériorisées, la conscience métalinguistique du locuteur et aussi sur l’arbitraire et les insuffisances de clarté, d’expressivité et différentiation de la langue.

Mots clés: Erreur ; Conscience métalinguistique ; Données introspectives ; Arbitraire ; Connaissances intériorisées


الهوية والتمثيل الكولونيالي في رواية أربعون عاما في انتظار إيزابيل

حمود نسيمة, 
2022-11-20

الملخص: عملت المؤسسة الثقافية الإمبريالية، الاستشراقية منها والسردية، المدعومةبفعالية الخطاب، وتأثير قوة إواليات التمثيل، على إحلال براديغمات معرفية مست في العمق هوية المستعمَر / الشرق، ومسخته إلى كائن كسول وعاجز، شهواني وشبقي، متخلف ودوني، راسمة بذات الوقت، حدودا فاصلة،إثنية وعرقية، انقسم العالم على إثر منها إلى نموذجين رئيسين؛ النموذج الغربي/ الأمريكي المتحضر وصاحب رسالة الأنوار، يقابله في الاتجاه النقيض، نموذج الشرق المساق عنوة إلى غياهب التخلف والسحر والشعوذة.وكردة فعل منتظرة، تفتق عن الجبهة الشرقية المستعمَرة،خطابات مناوئة لتلك التي سنها ذلك الآخر المستعمِر، انضوت معرفيا تحت لواء الرد بالكتابة، أو المقاومة الثقافية، التي كشفت زيف الصور النمطية،التي سجن الشرقي داخل أسوارها. ومن تلك السرديات المقاومة للتمثيل الكولنيالي، انتخبنا مدونة ( أربعون عاما في انتظار إيزابيل ) لصاحبها ( سعيد خطيبي )، الذي عمد عبر صفحات عمله ذاك، على تفكيك الرؤية الاستعمارية المنحازة، والمخترقة بذاتيتها، لتكون أنموذج هذه الدراسة. Abstract : The Imperial Cultural Foundation, whose orientalism and narrative, supported by the effectiveness of discourse, and the influence of the power of the mechanisms of representation, has replaced the deep-rooted cognitive pradigrams of the Colonist/Eastern identity, and tainted it in a lazy and helpless state, paranoid and ghostly, retrograde and inferior, at the same time dividing ethnic and racial boundaries, the world being divided into two main patterns. The Western/American civilized model, with the message of lights, is equaled in the opposite direction by the Eastern model, which is forced in the absence of delay, magic and witchcraft. While awaiting her reaction, she broke with the Eastern Colonial Front, letters hostile to those of this other colonizer, a cognitive resonance in writing, or a cultural resistance, which exposed the false stereotypes, which imprisoned the Oriental in its walls. One of these anecdotal accounts of choliniac representation, we elected Isabel’s blog of its owner, Saeed Khatibi, who, through the pages of his work, dismantled the colonial vision that was biased, and penetrated, to model this study.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الخطاب ; التمثيل الثقافي ; الاستشراق ; الشرق ; الغرب


Dans quelle mesure les erreurs d’analogie puissent elles être liées aux interférences syntaxiques que font les apprenants arabophones en FLE : cas des emplois prépositionnels

Bendaoud Mohamed Lamine, 
2022-11-27

Résumé: Nous sommes partis du constat que beaucoup d’erreurs souvent qualifiées d’erreurs d’interférence trouvent leur origine et leur explication dans des phénomènes que l’on peut qualifier plutôt d’analogies avec d’autres formes de la langue d’apprentissage (dans notre cas le français pour des apprenants essentiellement arabophones). En fait, entre l’interférence syntaxique et l’analogie se cachent beaucoup d’erreurs d’emplois prépositionnels. Exemple : contacter vs communiquer (*contacter avec quelqu’un/communiquer avec quelqu’un) due beaucoup aux similitudes sémantiques entre les deux verbes français contacter et communiquer qui entrent dans des constructions syntaxiques définitoires différentes (voir tables du LADL).

Mots clés: analyse des erreurs ; apprenants arabophones ; emplois prépositionnels ; interférence syntaxique


Adaptation et actualisation des concepts au domaine de la didactique des langues étrangères

بوحشيش ارزقي, 
2022-11-12

Résumé: A travers cet article, nous nous proposons de mettre en exergue une terminologie inhérente à la didactique des langues étrangères afin de permettre aux scientifiques et autres de cette spécialité d’uniformiser et d’homogénéiser son emploi. Pour ce faire, nous nous attacherons à démontrer que le choix des concepts dépend foncièrement de l’évolution de la discipline. Ceci étant, il s’avère primordial de les adapter et de les actualiser pour pouvoir réussir les axes épistémologique, théorique et technique de toute recherche en didactique des langues étrangères.

Mots clés: Concepts didactiques ; Adaptation ; Actualisation


La pratique réflexive dans le métier d'enseignant et la formation des formateurs de FLE

زعيتر اسماء,  فايد صالح, 
2022-11-22

Résumé: Comme dans toute formation, l’enseignant de FLE se trouve, en présence de nombreuses problématiques liées entre autres à l’apprenant, infailliblement confronté, dans les salles de classe et les établissements universitaires, à la réalité complexe des situations d’enseignement/apprentissage rencontrées. A ce titre, il est nécessaire de penser et même repenser, et ce afin de savoir bien faire, à une pratique enseignante propice au développement de l’apprentissage. Sur la base de ce constat, il serait alors possible et plus opportun de nous questionner sur la pratique réflexive et d’éclairer davantage l’usage de l’activité d’analyse de pratique et la démarche réflexive en FLE en ce qui a trait à l’efficience professionnelle. As in any training, the FLE teacher finds himself, in the presence of many problems linked, among other things, to the learner, infallibly confronted, in classrooms and university establishments, with the complex reality of teaching/learning situations. encountered. As such, it is necessary to think and even rethink, in order to know how to do well, the teaching practice conducive to the development of learning. On the basis of this observation, it would then be possible and more appropriate to question ourselves about reflective practice and to shed more light on the use of the practice analysis activity and the reflective approach in French as a foreign language with regard to professional efficiency.

Mots clés: la pratique enseignante ; la démarche réflexive ; l'analyse de pratique en FLE ; l'efficience professionnelle


Evaluer pour soutenir l’apprentissage

نوادري سامية الهام, 
2022-11-07

Résumé: Dans une perspective d'innovation scolaire, l'évaluation doit être la base du contrôle du processus d'enseignement et d'apprentissage du travail éducatif. Par conséquent, le but de cette étude est d'explorer certains principes d'évaluation qui peuvent être correctement assimilé dans le processus d'enseignement et d'apprentissage, rendant ainsi l'évaluation de l'apprentissage plus formative et rationnelle. Pour bien cadrer ce sujet, il est nécessaire d'étudier attentivement les pratiques pédagogiques dans nos salles de classe.

Mots clés:  Innovation scolaire,  l'évaluation,  processus d'enseignement et d'apprentissage,  pratiques pédagogiques


إختبارات الدلالة الاحصائية (أوجه القصور والحلول بديلة)

بحاش عبد الحق, 
2022-10-16

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم مفهوم شامل للدلالة الاحصائية وأساليبها المتنوعة في معالجة فرضيات مختلف البحوث النفسية والتربوية، كما ركزت الدراسة على تبيان أهم العوامل والعيوب التي تؤثر وتتأثر بها الدلالة الاحصائية جراء الاعتماد عليها لوحدها من طرف الباحثين على مختلف مستوياتهم مع إعطاء بعض الحلول البديلة التي من شأنها أن تضع الباحث في الطريق الصحيح عند صناعة أي قرار نفسي كان أم تربوي. The present study aimed at comprehensive submission concept of statistical significance and its various methods by manipulating various assumptions psychological and educational research, the study also focused on the main factors and flaws that affect and influenced by the statistical significance relying on them by researchers at their different levels with alternative solutions that would put the researcher in the right direction in making any decision the psychological decision was an educational mother.

الكلمات المفتاحية: إختبارات الدلالة الاحصائية أوجه القصور الحلول البديلة


التجربة النقدية في تحليل الخطاب الشعبي بين عبد الملك مرتاض وعبد الحميد بواريو

لعور كمال, 
2022-11-21

الملخص: اشتدت عناية النقاد الغربيين بالفلكلوريات والشعبيات والأسطوريات، واستطاع بعضهم وضع أصول منهجية لتحليل الحكاية والأسطورة، فأضحت المآثر الشعبية العالمية حقلا تجريبيا مهيئا لتطبيق مناهج التحليل على النصوص الشعبية شعرا ومثلا ولغزا وحكاية؛ وفي الوقت الذي أحجم فيه بعض النقاد العرب عن الغرف من المنهاج الغربي في قراءة الأدب الشعبي بدعوى مسخ الثقافة العربية وتشويه صورتها، عكف نقاد آخرون دون هوادة مثل عبد الملك مرتاض وعبد الحميد بورايو على الاستفادة المتزنة المثمرة من المناهج المعاصرة لخدمة النص الشعبي، فكانت للأول تجربة طويلة في التعامل مع الأمثال الشعبية الجزائرية والألغاز وفق تطبيقات نسقية متميزة، وأسهم الثاني في فهم الثقافة الشعبية الجزائرية، وتحليل سردياتها، وتذليل أوابدها.

الكلمات المفتاحية: شعبيات، خطاب، منهج، بورايو، مرتاض ; popular , speech; Method; borayo; mortad


Leitmotiv en perspectives sur la didactique des langues-cultures

مساك مليكة, 
2022-11-12

Résumé: La réflexion sur la langue provoque fréquemment une réflexion parallèle sur la culture et vice-versa. Que ce soit en Amérique, en Europe, en Asie ou en Afrique, la langue est avant d’être objet de réflexion, essentiellement matière à dire et à manipuler, voire lieu de mémoire. Toute interrogation sur le rôle et le rayonnement du français pose aussi la question de sa dimension culturelle et de ses liens avec les enseignants, qui entendent bien occuper toute leur place dans l’Education à l’ouverture culturelle actuelle. Adoptant une ‘perspective culturelle’, le présent article entend dresser une réflexion sur la nature de la didactique des langues et des cultures DLC, qui est conçue comme discipline d’intervention. Dans un souci renforcé de continuité pédagogique et de cohérence des apprentissages, cette contribution vise également à tisser et consolider une nuance entre la langue française enseignée et sa culture où cette nuance est celle d’une adéquation totale formant une unité homogène, fixe et normative. Pour ce faire, nous nous sommes replongées dans les soubassements théoriques sous-jacents au culturel et ses dimensions s’agissant de la didactique du FLE. Cet article s’attèle à examiner et comprendre ces axes forts de réflexion à poursuivre : Puisque la DLC est une discipline d’ordre praxéologique, je tenterai tout d’abord d’analyser brièvement sa position et sa complexité. Puis, je tiens à mettre en relief, un champ sémantique de la ‘culture’ et ses concepts rudimentaires. Après, je présenterai à un niveau micro, des illustrations concrètes de quelques propositions didactiques. Ensuite, j’évoquerai la place de la culture dans les différentes méthodologies/approches d’enseignement des langues pour démontrer enfin, les nouveaux rôles attribués aussi bien à l’enseignant que l’apprenant.

Mots clés:  U.S. Foreign Policy ;  Langues-cultures ;  Perspective culturelle ;  Nuance langues-cultures ;  Didactique du FLE


التلقي العربي للمذاهب الأدبية بين داعي التفاعل ومسعى التماثل.

جابي حياة, 
2022-11-23

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن طبيعة التأثير الكبير للمذاهب الأدبية الغربية على أدبنا العربي الحديث ونقده، إذ في ظل هذا التأثير نمت وازدهرت الكثير من التيارات الفكرية التي أغنت الساحة الأدبية العربية، فما موقف نقادنا من هذا التلقي؟ وهل استطاعت هذه المذاهب أن تعبر عن وجودنا الحقيقي أم عن وجوه مستعارة؟ وكانت النتيجة التي خلصنا إليها التأكيد على عدم التنكر لتحصيل الثقافة الإنسانية المتعددة مع ضرورة الوعي بالخصوصية الحضارية والثقافية للأمة العربية. This article aims to reveal the nature of the great influence of Western doctrines on our modern Arab literature and its criticism, since under this influence many intellectual currents that enriched the Arab literary have grown and flourished. So what is the position of our critics on this reception? And were these doctrines able to express our true existence or did they just borrow faces? The conclusion we reached was the assertion of the non-denial of the diversity human culture achievement, and the necessity of the civilizational peculiarity of the Arab nation awareness.

الكلمات المفتاحية: المذاهب الأدبية ; الخصوصية الحضارية ; التلقي العربي


جهود الأستاذ أحمد أبا الصافي جعفري في التعريف بالتراث الفكري والأدبي بحاضرة توات الجزائرية

حلوي فتيحة, 
2022-11-20

الملخص: يعدّ هذا المقال محاولة منّا لإبراز دور الباحث الجزائري ابن منطقة توات "أحمد أبا الصافي جعفري" للتعريف بالحركة العلمية والأدبية وتاريخ المنطقة التي تزخر بعديد المكنونات الفكرية منذ القدم ، إذ تنسب له مكانة الريادة في عملية البحث ونفض الغبار عن تراثها ،وعليه كانت إشكالية البحث فيما تجلّت جهود أحمد أبا الصافي جعفري؟وكيف تمظهرت في منجزاته ومصنفاته العلمية ؟ أما الهدف من الدراسة فهو لفت الانتباه لهاته المبادرة التي لاقت استحسان الكثير من الباحثين فكانت سببا في استيقاظ همهم ودفعهم للبحث والتعريف بكنوز هاته الحاضرة والصرح المعرفي. أمّا النتائج المتوصل إليها لعلّ أبرزها بفضل الجهود المبذولة اللغوية والأدبية استطاع "أحمد أبا الصافي الجعفري" أن يحجز لنفسه مقعدا ضمن أهم الأدباء الجزائريين الذين أّسسوا وقعّدوا لدراسة الأدب التراثي التواتي الجزائري . This article is an attempt by us to highlight the role of the Algerian researcher Ibn Tawat, "Ahmed Aba Al-Safi Jafari", to introduce the scientific and literary movement and the history of the region, which is rich in many intellectual potentials since ancient times, as it is attributed to him the leadership position in the research process and dusted off its heritage, and therefore the problem of research was what manifested itself The efforts of Ahmad Aba Al-Safi Jafari? How were they manifested in his scientific achievements and works? The aim of the study is to draw attention to this initiative, which has won the approval of many researchers, and has awakened their concern and prompted them to search and introduce the treasures of this present and the edifice of knowledge. As for the results that were reached, perhaps the most prominent of them is thanks to the linguistic and literary efforts exerted, "Ahmed Aba Al-Safi Al-Jaafari" was able to reserve a seat for himself among the most important Algerian writers who founded and studied the Algerian heritage literature.

الكلمات المفتاحية:  الحركة العلمية ;  علماء توات ;  أقاليم توات ;  أحمد أبا الصّافي ;  الجهود المبذولة ;  Scientific movemen ;  Scholars of Toua ;  Touat Provinces ;  Ahmad Aba Al-Safi ;  Efforts


تجليات أسطورة شهرزاد في الرواية الجزائرية قراءة في نماذج

خبراج سنوسي, 
2022-11-07

الملخص: شكلت الأسطورة في الآونة الأخيرة ظاهرة بارزة في المجال الأدبي شعرا ونثرا، فاستحضرها الأباء والشعراء في أعمالهم، وذلك أنه كلما قوي الجانب الخرافي أو الأسطوري كان ظهور الشخصيات أكثر سحرا وأكثر تشويقا للقارئ، فتصبح القصة الأم مجالا أموميا لتوليد قصص داخل قصص. ولعل من الأساطير التي ارتبطت بهذا العالم السحري في الوطن العربي أسطورة شهرزاد في قصص ألف ليلة وليلة والتي لقيت حضورا كبيرا في مخيال الأدباء باعتبارها من أعظم الآثار التي حكتها الذاكرة الجماعية الشعبية. سنحاول في هذه الدراسة الوقوف عند ملامح أسطورة شهرزاد في نماذج رواية جزائرية، ونبيّن أهم العلاقات والأبعاد الفكرية التي تربط هذه الأسطورة بالنصوص الروائية التي وظفت فيها. In recent times, the legend has formed a main phenomenon in the literary field, poetry and prose, so poets have invoked it in their works, because the stronger the mythical aspect and fabled, the more the characters appear charming and interesting to the reader, hence the original story becomes a field for creating more stories. One of the legends associated with this magical world in the Arab world is perhaps the legend of Scheherazade in the stories of the Thousand and One Nights, which found great presence in the imagination of writers as one of the greatest monuments that the popular collective the memory has told. In this study, we will try to highlight the manifestation of the legend of Scheherazade in the models of an Algerian novel, and to show the most important relations and intellectual dimensions that link this legend to the narrative texts in which it has been employed.

الكلمات المفتاحية:  أسطورة ; شهرزاد ; الرواية ; الجزائرية ; قراءة


The aesthetics of the myth in the poetry oh khalil hawiجماليات الأسطوري في شعر خليل حاوي

Hallouche Mohamed, 
2022-11-07

الملخص: سعت هذه الدراسة إلى طرح جملة من الإشكاليات التي ترتبط بعلاقة الأسطوري بالشعري و الجمالي عند خليل حاوي ، و حاولت تحديد المصادر التي أمدته بذلك الزخم الأسطوري ، و أن تبين تلك الخصائص الجمالية التي منحها الحضور الأسطوري لشعره ، و خلصنا إلى أن التجربة الشعرية عند خليل حاوي هي التي تستدعي أسطورة بعينها ، و تحدد في الوقت نفسه طرائق توظيفها ، كما خلصنا إلى أنه استمد أساطيره من التراث البابلي ، و التراث العربي الإسلامي و التراث المسيحي. This study aimed to pose a number of problems related to the relationship of the mythic to the poetic and aesthetic of Khalil Hawi. And I tried to identify the sources that gave it this mythic boots ;and to show these aesthetic characteristics that the mythic presence in his poems gave him . We have concluded that it is the poetic experience of Khalil Hawi which calls up a particular myth ,and at the same time determines the modalities of it use. We also concluded that he drew his mythic from Babylonian heritage ,Arab Islamic heritage and Christian heritage.

الكلمات المفتاحية:  الأسطورة ;  القصيدة العربية المعاصرة ;  خليل حاوي ;  Myth ;  Contemporary arabic poem ;  Khalil Hawi


L’intertextualité du personnage révolté dans : Archéologie du chaos (amoureux) de Mustapha Benfodil, La morsure du Coquelicot de Sarah Haidar, et Le Festin Nu de William S Burroughs

خير ابتسام, 
2022-11-12

Résumé: Notre article est une étude littéraire qui s’articule autour d’une composante importante du texte littéraire ; le personnage romanesque. Ce concept que nous allons explorer dans trois textes : le Festin Nu de William Burroughs. La Morsure du Coquelicot de Sarah haidar, et Archéologie du Chaos (amoureux) de Mustapha Benfodil. Notre étude vise à rechercher le lien intertextuel, en l’occurrence le personnage révolté, entre les trois romans. Plusieurs renvois dans les deux textes algériens au texte américain, nous ont poussé à s’interroger sur ce lien qui pourrait les rassembler. Cette étude va être à la lumière des théories faites par Roland Barthes et Kristeva sur l’intertextualité, aussi les travaux de Philippe Hamon et Vincent Jouve sur le personnage romanesque.

Mots clés:  Personnage romanesque ;  Révolte ;  Intertextualité


L’impact de l’auto-évaluation dans le développement des compétences rédactionnelles des étudiants de la première année français professeur de l’enseignement secondaire à l’ENS de Bou-sâada.

منادي عبد الوحيد, 
2022-11-23

Résumé: Dans notre article, nous aborderons l’impact de l'auto-évaluation dans le développement des compétences rédactionnelles dans le contexte universitaire algérien. Sous ce rapport, nous posons la question suivante : comment évaluer pour une amélioration de la qualité des productions écrites des étudiants ? En guise de réponse, nous émettons les hypothèses suivantes : l’auto -évaluation est une évaluation interne qui offre aux apprenants l’opportunité d’apprécier leurs productions et d’avoir un regard critique sur leur apprentissage. L’emploi de la grille d’auto-évaluation est capable de présenter des solutions aux lacunes qui caractérisent les productions écrites des étudiants et par conséquent l’amélioration de leurs produits scripturaux.

Mots clés: production écrite ; évaluation ; auto-évaluation ; grille d’auto-évaluation


البعد التّصوري في الدّرس النّحوي العربي"التّأويل ومظاهره"

لعويجي أحمد, 
2023-01-17

الملخص: على الرّغم من مبدأ الوصفية الّذي اعتمده نحاتنا الأوائل في وصف لغتهم، وبناء قاعدتها النحوية، والّذي اعتمد بالأساس في انطلاقته على قواعد وأسس شكلية- وصف الظاهرة اللغوية كما هي؛ بما فيها من تصنيفات لصيغها، وما يمكن أن تؤديه هذه الصيغ والأبنية وفق النّظام اللّغوي، وما يربط بين أجزائه من علاقات ونظم نحوية خاصة باللغة العربية- غير أنّهم خرجوا عن هذا المبدأ في كثير من المسائل التي لم يكن للجانب الحسّي-الشّكل- قدرة على تفسيرها حسب ما يقتضيه علم النحو؛ فلجأوا إلى التخمين والظنون-البعد التصوري- أو ما يسمى بالمعنى الفلسفي في حلّ إشكال-عدم مطابقة الظاهرة اللغوية للقاعدة النحوية- فاعتبروا التّأويل والتّقدير أساسًا فرضوا به القاعدة على النص. The description principle, followed by the ancient grammarians in describing their language and constructing its grammatical basis, is mainly relied on formal basses and rules. It describes the linguistic phenomenon as it’s; including its formulations’ categories and what these formulations and constructions can perform, according to the linguistic system and the relationships and grammatical systems linking its parts. They deviated from this principle in many issues in which the emotional and the formal sides haven’t been able to interpret, according to grammar. They followed the conceptual dimension known as the philosophical meaning, which is based on guessing in solving an issue. The linguistic phenomenon isn’t identical to the grammatical rule, so interpretation and estimation have been considered as a basis through which the rule is imposed on the text.

الكلمات المفتاحية: مبدأ الوصفية- النظام اللغوي- البعد التصوري- المعنى الفلسفي- التأويل. ; the description principle, the conceptual dimension, the philosophical meaning, interpretation.