المداد

Elmidad

Description

دورية علمية دولية محكمة ، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة ؛ تعنى ببحوث اللغة والأدب والتربية والفكر، تستقبل البحوث و الدراسات العلمية المتخصصة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، والاجتماعية والآداب واللغات ، مكتوبة باللغة العربية ،الفرنسية و الانجليزية. وتخضع هذه البحوث لمعايير وشروط التحكيم في البحث العلمي الأكاديمي، وتطبق فيها شروط المجلات العلمية المحكمة،

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعو جميع الباحثين من داخل وخارج الجزائر للمشاركة في العدد القادم جوان 2023

مع مراعاة شروط النشر بالمجلة .

ملاحظة : تاريخ إستقبال المقالات مفتوح

تنبيه:

يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين (قالب المجلة)

فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله من جديد.

رئيس تحرير مجلة المداد : د .بن عروس محمد لمين

29-04-2022


13

Volumes

20

Numéros

274

Articles


دخول كتاب الموطأ للإمام مالك إلى بلاد الأندلس

سهيلي سعيد, 
2022-01-17

الملخص: The research in our hands dealt with the topic of the entry of the book of Muwatta by Imam Malik into Andalusia, and also talked about the first schools of jurisprudence before entering the Muwatta, as well as the first to enter the Muwatta in Andalusia, and concluded with a statement of the narrators and the famous narrations of the Muwatta in Andalusia تناول البحث الذي بين أيدينا موضوع دخول كتاب الموطأ للإمام مالك إلى بلاد الأندلس، كما تطرق للحديث عن المذاهب الفقهية الأولى قبل دخول الموطأ، وكذا أوائل من أدخل الموطأ إلى الأندلس، وختم ببيان الرواة والروايات المشهورة للموطأ بالأندلس.

الكلمات المفتاحية: الموطأ ; روايات الموطأ ; رواة الموطأ


تأثير أسلوب إرشادي معرفي في خفض سلوك الإدمان الرقمي لدى الطلاب المرحلة الاعدادية

زيدان حسين حسين, 
2023-06-04

الملخص: ملخص يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس سلوك الادمان الرقمي، والكشف عن مستوى سلوك الادمان الرقمي لدى الشباب في المرحلة الاعدادية ، ويهدف ايضا الى معرفة تأثير برنامج ارشادي معرفي قائم على اسلوب الارشاد المعرفي من خلال التحقق من مجموعة من الفرضيات، وقد كانت عينة البحث من طلاب المرحلة الاعدادية في مدينة بعقوبة، وبلغ مجموع عينة البحث (200) طالب، وعينة البرنامج الارشادي (20) طالب، وتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث اداتين للبحث هما، الاولى بناء مقياس سلوك الادمان الرقمي المكون من (30) فقرة موزع على ثلاث مجالات هي ( الاسري والنفسي والاجتماعي) والبدائل (دائما احيانا، ابد)، وتم ببناء برنامج ارشادي وفق اسلوب الارشاد المعرفي وفنياته ، وفي ضوء مخرجات مقياس سلوك الادمان الرقمي وقد حددت الحاجات والتي حولت الى مواضيع جلسات إرشادية ، وتكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة ارشادية ، واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) لاستخراج النتائج وتحقيق الاهداف ، وتوصلت الدراسة الحالية الى ارتفاع مستوى مؤشرات سلوك الادمان الرقمي بين طلاب الدراسة الاعدادية ، واظهرت كذلك تأثير البرنامج لاسلوب الارشاد المعرفي في خفض سلوك الإدمان الرقمي من خلال المقارنة بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي والبعدي ، وقد وضع الباحث عدد من التوصيات و المقترحات. ا Abstract: The current research aims to build a measure of digital addiction behavior, and to detect the level of digital addiction behavior among young people in the preparatory stage, and also aims to know the effect of a cognitive counseling program based on the method of cognitive counseling by verifying a set of hypotheses. middle school in the city of Baquba, the total sample of the research was (200) students, and the sample of the counseling program was (20) students, and to achieve the objectives of the research the researcher used two research tools, the first is to build a digital addiction behavior scale consisting of (30) items distributed over three areas: (family psychological, social) and alternatives (always, sometimes, forever), and a counseling program was built according to the method and techniques of cognitive counseling, and in the light of the outputs of the digital addiction behavior scale. The statistical bag (SPSS) to extract results and achieve goals, and the current study found a high level of indicators of digital addiction behavior among middle school students, and also showed the effect of the program for the cognitive counseling method in reducing digital addiction behavior by comparing the scores of the experimental and control groups in the pre and post test, The researcher put a number of recommendations and proposals

الكلمات المفتاحية: الارشاد المعرفي، الادمان الرقمي، الطلاب، المرحلة الاعدادية. ; Cognitive counseling, digital addiction, students, middle school


مدى توفر الابداع الإداري لدى الموظفين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة المسيلة

مخلوف سعاد,  غرابي خولة, 
2023-06-10

الملخص: مثل الإبداع أحد المستويات التفكيرية العليا، أين يمتلك الفرد المهارات في إنتاج الأفكار، والإستجابات الأصيلة والنادرة، والسرعة والطلاقة في التعبير والأداء، وكذا المرونة في التكيف مع المواقف المتغيرة، ولقد بات تمتع الأفراد بالمهارات الإبداعية هدفا رئيسا لكل المؤسسات حتى يتسنى التعامل مع المعلومات والمتغيرات التي يأتي بها المستقبل. ولعل قطاع التعليم العالي يسعى أكثر من أي وقت مضى إلى مواكبة مجتمع المعرفة من خلال مورد بشري قادر على تحسين الأداء وإظهار الحلول المتسمة بالجدة، والقيمة الإجتماعية. لذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الابداع الاداري لدى الموظفين بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. بالإعتماد على المنهج الوصفي، عبر تطبيق الاستبانة كاداة لجمع المعلومات على عينة مكونة من 54 موظفا على مستوى إدارة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بحامعة المسيلة وبعد تحليل بيانات الدراسة الميدانية تم التوصل الى النتيجة الآتية ـــــ يتوفر الابداع الادارى لدى الموظفين بدرجة كبيرة لدى الموظفين بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية Creativity is one of the highest levels of thinking, where the individual has the skills in producing ideas, original and rare responses, speed and fluency in expression and performance, as well as flexibility in adapting to changing situations, and the enjoyment of creative skills by individuals has become a key goal for all organizations so that the information and variables that come to the future can be dealt with. The higher education sector may be seeking more than ever to keep pace with the knowledge society through a human resource capable of improving performance and demonstrating solutions that are novelty and social value. Therefore, this study aims to identify the availability of administrative creativity among the employees of the Faculty of Humanities and Social Sciences. Based on the descriptive approach, by applying the questionnaire as a tool for collecting information on a sample of 54 employees at the level of the Department of Humanities and Social Sciences in The Masla and after analyzing the data of the field study reached the following conclusion: administrative creativity is available to the staff to a large extent in any employees of the Faculty of Humanities and Social Sciences

الكلمات المفتاحية: الابداع الإداري ـ المهارات الإبداعية ــ ــ الموظفين


النقد في الادب العربي القديم من الجاهلي الى العباسي

الاكحل حسين, 
2023-10-29

الملخص: الملخّص: واجه العربيّ قديما عدوين لدودين ، كان الأوّل متجلّيًا في الطّبيعة وأهوالها ؛ أمّا الثاني فتجلّى في الموت قامع الخلد ؛ ولم يكن أمامه سوى أنْ يستسلم أوْ يتحدّى ، فراح يتحدّى ؛ ومن بين الأسلحة التي جابه بها الموت سلاح الشّعر، الذي راح العربي يسجّل فيه حياته ؛ لأنّه أدرك أنّ الموتَ يلاحقه ، ولا ننسى أنّ لهذا الشّعر أخٌ حميم لطالما سهر ورعى الأخ ؛ بأحسن رعاية لكي يستقيم ، إنّه النّــــقد ، الذى وُجد بعد أوّل مقطوعة شعرية ؛ قيلت وكان بسيطا عفويًا شفويًا ، تمثّل في أحكام عامّة ؛ ليست بالدّقيقة و لا العميقة ، و ذاك ما نسمّيه بالّنقد الانطباعي التَّــــأثري ، وانطلاقا من التّسليم بمكانته ودوره الهام جدّا ؛ في حياة الأدب العربي القديم ، سنحاول اكتشاف ذلك بالوقوف على أهمّ محطّات نشأته وتطوّره في الأدب العربي القديم ؛ وكذا ادراك نجاعته في غربلة الذّوق والألسن والإحساس العربي ؛ ومن ثمّ الابداع الفنيّ ، و حقيقةً وجدناه عامل مهمّ في الأدب العربي ؛ و نقول بأسبقية ورعاية النّقد للأدب بأنواعه ،لأنّ عامل التّنقيح والتّمحيص والغربلة ضروري جدّا في كلّ الأعمال . الكلمات المفتاحية : النّقد ، الشّعر ، التّمحيص ، الذّوق، الابداع . Abstract In the past, the Arab faced two bitter enemies, the first was nature and its horrors, while the second manifested itself in death, the suppressor of eternity, and he had no choice but to surrender or be challenged. Among the weapons with which he confronted death was the weapon of poetry, with which the Arab began recording his life because he realized that death was chasing him. And let's not forget that this poetry has a close brother, who has always watched and looked after the brother with the best care in order to be upright. It is the criticism, which was found after the first piece of poetry said and was simple, spontaneous or oral. Acknowledgment of its place and its very important role in the life of ancient Arabic literature. We will try to discover this by standing on the most important stations of its inception and development in ancient Arabic literature. As well as realizing its effectiveness in sifting Arab taste, tongues, and feeling, and then artistic creativity, and the fact that we found it an important factor in Arabic literature And we say the primacy and care of criticism of all kinds of literature, because the factor of revision, scrutiny and sifting is very necessary in all works. Keywords: criticism, poetry, scrutiny, taste, creativit

الكلمات المفتاحية: Keywords: criticism, poetry, scrutiny, taste, creativit ; الكلمات المفتاحية : النّقد ، الشّعر ، التّمحيص ، الذّوق، الابداع .