المداد


Description

دورية علمية دولية محكمة ، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة ؛ تعنى ببحوث اللغة والأدب والتربية والفكر، تستقبل البحوث و الدراسات العلمية المتخصصة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، والاجتماعية والآداب واللغات ، مكتوبة باللغة العربية ،الفرنسية و الانجليزية. وتخضع هذه البحوث لمعايير وشروط التحكيم في البحث العلمي الأكاديمي، وتطبق فيها شروط المجلات العلمية المحكمة،

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعو جميع الباحثين من داخل وخارج الجزائر للمشاركة في العدد القادم جوان 2022

مع مراعاة شروط النشر بالمجلة .

ملاحظة : تاريخ إستقبال المقالات مفتوح

تنبيه:

يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين (قالب المجلة)

فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله من جديد.

رئيس تحرير مجلة المداد : د .بن عروس محمد لمين

29-04-2022


12

Volumes

18

Numéros

257

Articles


دخول كتاب الموطأ للإمام مالك إلى بلاد الأندلس

سهيلي سعيد, 
2022-01-17

الملخص: The research in our hands dealt with the topic of the entry of the book of Muwatta by Imam Malik into Andalusia, and also talked about the first schools of jurisprudence before entering the Muwatta, as well as the first to enter the Muwatta in Andalusia, and concluded with a statement of the narrators and the famous narrations of the Muwatta in Andalusia تناول البحث الذي بين أيدينا موضوع دخول كتاب الموطأ للإمام مالك إلى بلاد الأندلس، كما تطرق للحديث عن المذاهب الفقهية الأولى قبل دخول الموطأ، وكذا أوائل من أدخل الموطأ إلى الأندلس، وختم ببيان الرواة والروايات المشهورة للموطأ بالأندلس.

الكلمات المفتاحية: الموطأ ; روايات الموطأ ; رواة الموطأ


الاختلافاتُ النَّحْوِيَّةُ وَ الصَّرفيَّةُ في سُوْرَةِ المائدَةِ بينَ البِصْرَةِ وَ الكوُفَةِ

علي محمد يوسف,  المكاوي عبدالرحمن,  سالم زينب, 
2022-11-29

الملخص: هذه دراسةٌ مُوجَزَةٌ تحتَ عُنوان : الاختلافاتُ النَّحويَّةُ و الصَّرفيَّةُ في سُورةِ المَائدةِ بينَ البِصرة و الكُوفةِ، و تَهدفُ إلى التَّعريفِ بسُورةِ المائدةِ، ثُمَّ الوُقُوف عَلَى الاختلافاتِ بشِقِّيها النَّحوي و الصَّرفي بين البصريينَ والكوفيين فيها، واتبعت الدِّراسةُ المنهَجَ الاستقرائي. و تَوَصَّلَت إلَى النَّتائجِ الآتيةِ: 1- قراءة البصرة غالباً ما يُجمِعُ عليها أكثرُ القراءِ. 2- أحياناً ينفرد كُلٌّ من الكسائي وحمزة وعاصم – وهم كوفيون- برأيٍ مُخالفٍ للكوفيين ومُؤيّدٍ للبصريين. 3-أجمع البصريُّون والكوفيُّون على قراءة لفظ "طَيْر" في الآية:110 بالجَمْعِ. كمَا أنَّهُم اتَّفقُوا عَلَى قراءَةِ لفظِ "أُذُن" بضمَّتين.

الكلمات المفتاحية: نح ; صرف ; بصرة ; ك ; فة ; مائدة


اكتساب اللغة العربية من خلال تعلم اللغة الأجنبية في مرحلة الطفولة

شاكري سمية, 
2022-10-26

الملخص: ملخص: تعد اللغة العربية أكثر اللغات الإنسانية ارتباطا بعقيدة الأمة فهي لغة القرآن الذي أحياها وضمن استمرارها وبقاءها، لتصبح أهم مقومات الثقافة العربية الإسلامية، لكن التراجع الفكري للعرب طالب عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات بضرورة الانفتاح على اللغات من أجل معرفة مستجدات الأبحاث التي تنجز بغير اللغة العربية، فضلا عن أهمية اللغة في التجارة الدولية ما جعل تعلم أكثر من لغة حتمية لا بد منها للحق ركب الحضارات، و هو ما دفع أولياء الأطفال إلى التفكير بتعليم أكثر من لغة لأولادهم منذ مرحلة الطفولة. هناك أوجه متعددة لخلفية تعليم اللغات الأجنبية وعلاقتها بالفترة المناسبة للتعلم والتأثيرات المصاحبة لتعلمها، حيث تحددها بعض النظريات بالفترة الحرجة، يعرض البحث أثر تعلم اللغات الأجنبية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها في مرحلة الطفولة، و العوامل التي لها تأثير في تعلم الطفل للغة الأجنبية، من أجل تحديد الاستراتيجيات الصحيحة التي تؤدي إلى تعزيز اللغة العربية عند الأطفال من خلال تعلم اللغة الانجليزية.

الكلمات المفتاحية: تعزيز اكتساب اللغة العربية تعلم اللغة الأجنبية ; الطفولة تعزيز اكتساب اللغة الأم