المداد

elmidad

Description

دورية علمية دولية محكمة ، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة ؛ تعنى ببحوث اللغة والأدب والتربية والفكر، تستقبل البحوث و الدراسات العلمية المتخصصة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، والاجتماعية والآداب واللغات ، مكتوبة باللغة العربية ،الفرنسية و الانجليزية. وتخضع هذه البحوث لمعايير وشروط التحكيم في البحث العلمي الأكاديمي، وتطبق فيها شروط المجلات العلمية المحكمة،

Annonce

تذكير

الرجاء من كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع بالمنصة في اقرب وقت لاصدار العدد الجديد

15-12-2019


3

Volumes

7

Numéros

91

Articles


اقتراض اللهجات الجزائرية من اللغات اللاتينية والفينيقية بين الاستمرارية والاندثار(اللهجات الأمازيغية أنموذجا)

براهم سمير, 

الملخص: abstract North Africa is characterized by a multi-linguistic situation in which Arabic is used in addition to the Amazigh dialects as well as French which is used in some areas. It is relatively easy for linguists to identify lists of borrowed terms when it comes to written languages that leave evidence that can be traced through various historical eras, by using the productions of authors, scientists and poets, but this is different for oral dialects that change and develop rapidly. Keywords: Borrowing - Vocabulary- dialects - amazigh. Résumé : L'Afrique du Nord est caractérisée par une situation multi-linguistique dans laquelle l'arabe est utilisé en plus des dialectes Amazighs aussi bien que le français qui est utilisé dans de certains domaines. C'est relativement facile pour des linguistes d'identifier les listes de termes empruntés lorsqu'il s'agit de langues écrites qui laissent les preuves qui peuvent être tracées pendant des ères historiques diverses, en ayant recours aux productions des auteurs, des scientifiques et des poètes, mais c'est différent pour des dialectes oraux qui changent et se développent rapidement. Mots clés : Emprunt - Vocabulaire- Dialectes - Amazigh. الملخص تتميز منطقة شمال إفريقيا بوضعية لغوية متعددة حيث تستعمل فيها اللغة العربية إلى جانب لهجات أمازيغية فضلا عن اللغة الفرنسية التي تستعمل في مجالات معينة. وقد احتك سكان المنطقة بحضارات متعددة على غرار الفينيقيين والرومان فضلا عن الوندال والعرب والأتراك، وقد تركت لغات هذه الشعوب أثارا في اللهجات الأمازيغية التي اقترضت ما احتاجته من مفردات خاصة في بعض المجالات على غرار الفلاحة والصناعة. من السهل نسبيا على فقهاء اللغة والباحثين في مجال اللسانيات تحديد قوائم للمصطلحات المقترضة عندما يتعلق الأمر بلغات مكتوبة، تترك آثارا يمكن تتبعها عبر مختلف الحقب التاريخية من خلال إنتاج الأدباء والعلماء والشعراء، لكن الأمر يختلف بالنسبة للهجات الشفوية. الكلمات المفتاحية: اقتراض – معجم – اللهجات – الأمازيغية.

الكلمات المفتاحية: اقتراض ; معجم ; اللهجات ; الأمازيغية


استثمار الرؤية اللسانية المعرفية في اكتساب الملكة اللغوية

نعامي جمعة,  سيبوكر إسماعيل, 

الملخص: انتقل مجال البحث في اللسانيات المعاصرة من الرؤية الوصفية لوجوه عمل الملكة اللغوية بمستوياتها الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية إلى مجال أوسع وهو البحث في كيفية اشتغال عمل الملكة اللغوية في الذهن البشري؛ كما أدت الكثير من البحوث اللسانية الراهنة إلى التركيز على الذكاء الاصطناعي؛ فصار جل المجالات الهامة المتعلقة بها، وباكتسابها تحاول الاستفادة من التعلم الرقمي؛ و قد استفادت هذه الدراسات من نظرتين هامتين شكلتا نقاطا أساسية في تحقيق هذه الأهداف ونعني بذلك اللسانيات التوليدية في شقها الأخير المتمثل في البرنامج الأدنوي لتشومسكي؛ أما الجزء الثاني فعرف بالاتجاه المعرفي بمنهجه المعروف "التصوري الذهني" و"المعرفي الدلالي". تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم ما جاءت به هتين النظرتين في حقل تعليمية اللغات واكتسابها؛ وتصبو إلى بيان أهميتها كذلك في حقل تعليمية اللغة العربية؟ مثلما تحاول خلال هذه الدراسة بيان خصائص هتين النظرتين في ضوء اكتساب اللغة وتعلمها .

الكلمات المفتاحية: الرؤية اللسانية المعرفية الملكة اللغ ; ية الاتجاه الت ; ليدي الاتجاه المعرفي ; اكتساب اللغة ; تعلمها


ترسيخ المواطنة ضمن مناهج التربية المدنية في المرحلة المتوسطة (سنة أولى متوسط نموذجا)

يونسي عيسى,  عماري عائشة, 

الملخص: Abstract The current study aims to identify the extent to which educational curricula contribute to the consolidation of citizenship among middle school students ; This is through the subject of civic education, and the first year took an average as a model, and this is by looking at the subject of civic education, and the fields (axes) it contains, To establish the concept of citizenship among students, given that the schooling stage is one of the most important stages that any individual goes through, so from the school the student writes reading, writing and numeracy ... He also learns the meaning of citizenship, that is, how to deal with family and society living with them. And how to preserve his country and his property, and this is through knowing the duties that he must perform, as well as knowing his rights that he obtains in his homeland. Key words: citizenship - civic education - middle school -resume La présente étude vise à déterminer dans quelle mesure les programmes d'enseignement contribuent à la consolidation de la citoyenneté parmi les élèves du secondaire; Ceci est à travers le sujet de l'éducation civique, et la première année a pris une moyenne comme modèle, et c'est en regardant le sujet de l'éducation civique, et les domaines (axes) qu'il contient, Pour établir le concept de citoyenneté parmi les étudiants, étant donné que l'étape de la scolarité est l'une des étapes les plus importantes que tout individu traverse, donc de l'école, l'élève écrit la lecture, l'écriture et le calcul ... Il apprend également le sens de la citoyenneté, c'est-à-dire comment gérer la famille et société vivant avec eux. Et comment préserver son pays et ses biens, et c'est en connaissant les devoirs qu'il doit exercer, ainsi qu'en connaissant ses droits qu'il obtient dans sa patrie. Mots-clés: citoyenneté - éducation civique - collège - الملخص تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مدى مساهمة المناهج التربوية في ترسيخ المواطنة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وهذا من خلال مادة التربية المدنية ، وأخذت السنة أولى متوسط كنموذج ، وهذا من خلال الاطلاع على مادة التربية المدنية، والميادين(المحاور) التي تتضمنها، لترسيخ مفهوم المواطنة لدى التلاميذ، باعتبار مرحلة التمدرس هي من أهم المراحل التي يمر بها أي فرد، فمن المدرسة يكتب التلميذ القراءة والكتابة والحساب...، ويتعلم كذلك ما معنى المواطنة أي كيفية التعامل مع من يعيش معهم من أسرة ومجتمع، وكيف يحافظ على وطنه وممتلكاته، وهذا من خلال معرفة الواجبات التي عليه القيام بها ، وكذا معرفة حقوقه التي يحصل عليها في وطنه. الكلمات المفتاحية: المواطنة – التربية المدنية-المرحلة المتوسطة-

الكلمات المفتاحية: Key words: citizenship - civic education - middle school - Mots-clés: citoyenneté - éducation civique - collège - الكلمات المفتاحية: المواطنة – التربية المدنية-المرحلة المتوسطة-


السخرية في القرآن الكريم وألفاظها

د. جميل محمد جبريل عدوان أستاذ مساعد في علوم اللغة العربية , 

تاريخ الارسال: 05-02-2019    تاريخ النشر: 05-03-2020    ص  110-150.