الكَلِم

al kalim

Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والواقعية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.

Annonce

تهنئة عيد الأضحى

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تتقدم الأستاذة الدكتورة سعاد بسناسي مديرة مجلة الكلم بأحر التهاني وأطيب الأماني 

أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات 

كل عام وأنتم بخير

اللهم ارفع عنا هذا الوباء والبلاء

02-08-2020


5

Volumes

10

Numéros

115

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


اللغة الإيروسية ودورها في بناء التخييل:

فاتح المصطفى, 

الملخص: الملخص: تحاول هذه المقاربة النفسية الإجابة عن إشكالية رئيسة، وهي: "هل يمكن مقاربة النص الأدبي مقاربة نفسية دون الرجوع إلى المؤلف؟"، استنادا إلى منهج التحليل النصي، الذي دعا فيه الباحث النفساني "جان بيلمان نويل" إلى إبعاد المؤلف وإقصائه إقصاء تاما مقابل التركيز على النص فقط، متجاوزا بذلك النقد النفسي التقليدي الذي جعل من النص الأدبي طارقا سالكا لتحليل نفسية مبدعه مع ما يعنيه ذلك من إقصاء للنص الأدبي. ويتأسس هذا المنهج على فرضية أساسية وهي "لا وعي النص" التي تقتضي استجلاء الدلالات الخفية للخطاب التخييلي النابعة من اللاوعي. Résumé : Cette approche psychologique tente de répondre à un problème majeur, à savoir: "Est-il possible d'aborder le texte littéraire avec une approche psychologique sans se référer à l'auteur?" Basé sur la méthodologie de l'analyse textuelle, dans laquelle le psychologue "Jean Bellman Noel" a appelé à retirer l'auteur et à l'exclure complètement en excluant de se concentrer uniquement sur le texte, en contournant la critique psychologique traditionnelle qui faisait du texte littéraire un chemin praticable pour une analyse psychologique créative avec ce que cela signifie d'exclure le texte Littéraire. Cette approche est basée sur une prémisse de base, qui est «inconscience du texte», qui nécessite de clarifier les implications cachées du discours fiction émanant de l'inconscient.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: لاوعي النص- التخييل-الإيروس-الحلم-التأويل. ; Mot-clé: L’inconsciente de texte-fiction-eros-rêve-interprétation


فاعلية برنامج إرشادي جماعي في التخفيف من حدة أعراض الإفراط الحركي وتشتت الانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية

دوادي نعيمة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة اضطراب ضعف الانتباه والإفراط الحركي، وهو يعتبر اضطراب نمائي يؤثر سلبا ومباشرة على النشاطات الاجتماعية,والتربوية للتلاميذ، حيث يعاني بعض الأطفال ذوي قصور الانتباه والإفراط الحركي من ضعف الانتباه والتركيز، فيكون من الصعب عليهم الانتباه إلى التعليمات المطلوب سماعها وفهمها من أجل إنجاز العمل أو الواجب الذي يكلفون به، وهنا يصبح الفشل في الأداء وعدم الإنجاز هو النتيجة المتوقعة لعدم انتباههم، بالإضافة إلى الحركة المفرطة التي تعيق مسارهم الدراسي، وتسبب الضيق والقلق للمحيطين بهم، مما يؤدي إلى تجنبهم أو سوء التعامل معهم، وهذا ما يؤثر كذلك على الجانب النفسي، ومن هنا تظهر أهمية البرامج الإرشادية في التكفل بهذا النوع من الاضطرابات التي أثبتت الدراسات النظرية والعملية نجاحها في علاج العديد من المشكلات النفسية والتربوية، حيث قام الباحثان بعد استعراض جملة من المفاهيم المتعلقة بالمشكلة، وعواملها وأعراضها المصاحبة، باقتراح برنامج إرشادي متعدد الفنيات والأساليب والمستوحاة من النظرية المعرفية السلوكية من أجل التكفل بالأطفال المصابين بضعف الانتباه والإفراط الحركي.الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، اضطراب تشتت الانتباه والإفراط الحركي. This article deals with attention deficit and hyperactivity disorder, which is considered a developmental disorder that affects negatively and directly on the social and academic activities of students, where children with attention deficit and hyperactivity suffer from poor concentration, so it is difficult for them to pay attention to the instructions required to be heard and understood in order to complete the work or duty That they are assigned to, and here the failure to perform and lack of achievement becomes the expected result of their lack of attention, in addition to the excessive movement that hinders their academic path, and causes distress and anxiety to those around them, which leads to their avoidance or mishandling with them, and this also affects On the psychological side, hence the importance of counseling programs in ensuring this type of disorder that has proven successful in treating many psychological and educational problems, where the researcher, after reviewing a number of concepts related to the problem, its factors and its accompanying symptoms, proposed a multi-functional indicative program and methods inspired by Behavioral cognitive theory in order to provide for children with ADHD

الكلمات المفتاحية: البرنامج الارشادي ; الافراط الحركي ; تشتت الانتباه


الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم من قدسية النص إلى تأصيل القاعدة النحوية قراءة في كتاب معاني القرآن للفراء

رمضاني عنتر,  لزعر عزالدين, 

الملخص: لقد نزل القرآن الكريم باللغة العربية، في بيئة قد بلغت مبلغا عظيما في العلم بالعربية والتحاجج بها، ويكفيهم في ذلك أنهم كانوا يتكلمونها على السليقة، ودواوينهم في هذا كثيرة تنم عن فصاحتهم وبلاغتهم العالية، فلما نزل القرآن عجّز هم عن الإتيان بمثله ، والنسج على منواله، فما استطاعوا مجاراة ألفاظه ومعانيه، وقد تواترت كتب اللغة والبلاغة والإعجاز والمعاني في حصر ذلك والكشف عنه ، وبحثنا هذا يأتي في سياق إثراء مباحث الإعجاز اللغوي القرآني انطلاقا وأثره الواضح في بناء القواعد النحوية وتأصيلها والإستدلال بها وارتأينا ربط الدراسة بمدونة تراثية لغوية اشتغل فيها صاحبها على إعجاز القرآن ومعانية ودلالاته وعلاقته بقواعد النحو ونعني بذلك كتاب معاني القرآن للفراء . Le Coran a été révélé en langue arabe, dans une contrée où la connaissance de la langue arabe avait atteint, chez les arabes, un degré élevé de maîtrise et devenue un outil d’argumentation très perfectionné, ainsi que l’atteste le nombre important de leurs diwans. Ceux-ci attestent aussi de leur sublime éloquence et de leur grande rhétorique. Ainsi, lorsque le Coran fut révélé, il les a défiés d’en faire des versets semblables. Mais ils ne purent imiter ni son vocabulaire ni ses significations. De nombreux ouvrages de langue, de rhétorique, d’al-i‘jâz et d’al-ma‘ânî, ont été consacrés pour cette question. Notre étude s’inscrit dans le contexte du renouveau des recherches sur al-i‘jâz coranique, et le rôle qu’il a eu dans la construction des règles la grammaticales. Pour ce faire, nous avons jugé utile de nous pencher sur un ouvrage dans lequel son auteur a travaillé sur al-i‘jâz du Coran, sur ses significations et ses relations avec les règles grammaticales. Il s’agit de l’œuvre d’Al-farra’, intitulée « Les Ma‘ânî d’Al-Qur’ân ».

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القرآن العظيم؛ الإعجاز، القاعدة النحوية؛ الفراء، معاني القرآن. ; Mots-Clés : Le Coran; al-i‘jâz; les règles grammaticales; Al-farra; Ma‘ânî d’Al-Qur’ân.


الحراك الوطني الجزائري لربيع2019- مقاربة في سيمياء الصورة -

بركاني حياة,  سعدية نعيمة, 

الملخص: يعد موضوع الحَراك من المواضيع المهمة التي اعتلت ركح الساحة السياسيّة الجزائرية حيث انصب حولها النقاش الّذي تناقلته القنوات الفضائية، وعدسات الصحافة العالمية، وهو الشيء الّذي شدّ انتباه الرأي العام حول الاضطرابات التي مسّت كاملالقطر الجزائري ولاسيما صور الحرَاك التي تمخّضت في اللاّفتات الشعارتيّة التي تعددت بين الصور الفوتوغرافيّة والتشكيليّة، و الرسومات العادية و الكاريكاتورية،وعليه ارتأى البحث الغوص في الدلالات الإيحائيّة التي تحملها لغة هذه اللافتات بمختلف ألوانها وأشكالها لفك شفراتها وفق مقاربة سيميائية. ABSTRACT : The issue of the movement is one of the important topics that have occupied the Algerian political arena. Photographic and plastic pictures, as well as regular and caricature drawings, and accordingly the research decided to dive into the suggestive connotations that the language of these signs carries in various colors and shapes to decode their codes according to a semiotic approach. La question du mouvement est l'un des sujets importants qui ont occupé l'arène politique algérienne, car elle s'est concentrée sur la discussion qui a été rapportée par les chaînes satellites et les lentilles de la presse mondiale. Des images photographiques et plastiques, ainsi que des dessins réguliers et caricaturaux, c'est pourquoi la recherche a décidé de se plonger dans les connotations suggestives que porte le langage de ces signes dans différentes couleurs et formes pour déchiffrer leurs codes selon une approche sémiotique

الكلمات المفتاحية: الحراك الوطني؛السيمياء؛ الصورة ؛الجزائر . ; Keywords: The National Movement ؛Alsimia؛ Image ؛ Algeria. ; Mots-Clés ;Le mouvement national; Chimie; Image; Algérie


الألفاظ الحسية ودلالتها الجنسية في بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية

حسن محمد أحمد محمد أستاذ مساعد, 

الملخص: يقول الجاحظ، في كتابه البيان والتبيين: المعاني مبذولة في الطرقات، وإنما الشرف للفظ الذي يحمل المعنى؛ من هذا الباب كان مدخل الباحث لهذه الدراسة التي تناولت بعضًا من الألفاظ ذات المعاني الصريحة أو الدلالات الإشارية والإيحائية الجنسية، التي جاء ذكرها في الكثير من آي القرآن العظيم، وكذلك وردت في كتب الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة. وهو موضوع، وإن كانت تكتنفه بعض الصعوبات، من حيث التناول، إلا أنه ينبغي للمسلم أن يتعرض له بنوع من الموضوعية غير الخادشة للحياء ولا مثيرة للغرائز الشهوانية، خاصة، لدى الأيامى غير المتزوجين، قال تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآَتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آَتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ) النور: 32-33. وقد تم تقسيم البحث إلى قسمين أو مبحثين رئسين: الأول: بعض الآيات القرآنية وما تضمنته من ألفاظ ذات دلالة أو إشارات جنسية. الثاني: التوظيف الدلالي للألفاظ الجنسية، في الأحاديث النبوية.

الكلمات المفتاحية: الألفاظ الجنسية؛ الممارسة الجنسية، المعاشرة الزوجية؛ السلوك


آليات الخطاب الإقناعي في ملصقات الإجراءات الاحترازية لمقاومة جائحة كورونا ـ ملصقات مراكز التسوق في دولة قطر نموذجًا

. د. مصطفى أحمد قنبر, 

الملخص: الملخص العربي: تهدف هذه الورقة إلى الوقوف على آليات الخطاب الإقناعي التي وظفها منشئ الخطاب في ملصقات الإجراءات الاحترازية لمقاومة جائحة كورونا، لمرتادي مراكز التسوق الغذائية والعاملين فيها في دولة قطر، وذلك من خلال إبراز دورها في إقناع المتلقي والتأثير فيه باتِّباع ما جاء في هذه الإجراءات، وقد نجح منشئ الخطاب في تحقيق هذا الهدف التي تمثل في التزام المخاطَبين؛ مما ظهر أثره في عدم تعرض أي من هذه المراكز للإغلاق حتى الآن. Abstract: This paper aims to identify the mechanisms of persuasive discourse employed by the creator of the discourse in the posters of precautionary measures to combat the Corona pandemic, for food shopping mall visitors and employees in Qatar, by highlighting its role in convincing and influencing the recipient to follow these procedures. The creator of the speech succeeded in achieving this goal, which was the commitment of the interlocutors, and none of these centres has been closed so far.

الكلمات المفتاحية: آليات الخطاب، جائحة كورونا، منشئ الخطاب، المتلقي، الإقناع، التأثير.


التعدد اللهجي للأمثال الشعبية في منطقة الشلف - مقاربة سوسيو نصية - The dialectical multiplication of folk proverbs in the chlef region(socio textual approach)

عراب أحمد, 

الملخص: تعدّ فكرة البحث الموسوم بـ" التعدد اللهجي للأمثال الشعبية في منطقة الشلف - مقاربة سوسيو نصية- خطوة جريئة ، للتعريف باللهجة الشناوية المتاخمة جغرافيا لمدينة الشلف، والتعرّف على وجه الخصوص على ثرائها اللغوي وتنوعها البشري، هذا التنوّع وسم المنطقة بخاصية لهجية فريدة، تجمع في منطوقها بين العربي الفصيح والعامي واللهجي ،الأمر الذي يفتح فضول الباحث على قضايا الأنثروبولوجيا وعلم الطوبونيميا. تسعى هذه الورقة البحثية إلى رصد مدونة الأمثال الشعبية ذات اللهجة المحلية، وما يقابلها في المنطوق الفصيح والعامي الشلفي،وعقد المقارنات بينها على أساس الخارطة البشرية للتوزيع البشري مابين (منطقة شمال الشلف الساحل(الشناوية )ومنطقة جنوب (حوض الشلف)،و التعريف بالتعدّد اللهجي فيها،وبالخصوص اللهجة الشناوية (الشلحية)التي تجمع بين اللهجة الأمازيغية والعربية والدخيل، والوقوف على أهم الوظائف اللهجية التي تختزلها الأمثال الشعبية في كل حيز جغرافي من تلك الأحيزة المتاخمة لها ، وتمعّن طرق الأداء التواصلي بين أفراد مجتمع هذه اللهجة . The idea of the research marked "the dialectical plurality of popular proverbs in the Chlef region - a textual Sosio approach -" is a bold step, to define the Shinawa dialect geographically adjacent to the city of Chlef, and to identify in particular its linguistic richness and human diversity. Between the fluent Arabic, the colloquial and the dialect, which opens the researcher's curiosity on the issues of anthropology and topology. This research paper seeks to monitor the code of folk proverbs with a local dialect, and what is equivalent to it in the eloquent and plebeian pronunciations, and to draw comparisons between them on the basis of the human map of the human distribution between (the North Chlef Sahel region (Shinawiya) and the South (Chlef Basin), and to define the dialectical diversity. In it, and in particular the Shinawi dialect (Shalhiya), which combines the Amazigh, Arabic andThe intruder dialect, standing on the most important dialectical functions that the popular proverbs summarize in every geographical area of those adjacent areas, and examining the methods of communicative performance among the members of the community of this dialect.

الكلمات المفتاحية: التعدّد ; المثل ; شعبي ; اللهجة ; الوظائف. ; multiplication; proverb ; folk ; dialect; functions . ; التعدّد ; المثل ; شعبي ; اللهجة ; الوظائف. ; multiplication; proverb ; folk ; dialect; functions .


تجليات الرمز اللغوي في الخطاب الشعري العربي قصائد مختارة عن الثورة الجزائرية

عزيزي سامي,  قارة عبد الوهاب, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: إنَّ التعبير بالرمز في الخطاب الشعري العربي أصبح ظاهرة أدبية اشترك فيها جلُّ الشعراء العرب، فمن خلاله يمكن أن نلمس ذلك التمايز بينهم، ولأنه يعدُ فضاء رحبا وحيزا واسعا للابتكار والخلق الشعري، فالشاعر يتصور ويتخيل ثم يعبر بالرمز – هذا الأخير - الذي يتجلى فيه التباين بين شاعر إلى آخر، ويبقى المتلقي المتذوق لهذا الإنتاج الشعري من بين الذين لهم القدرة على اكتشاف هذه الخصوصية في استعمال الرمز. كما نجد أن الرمز اللغوي قد سجل حضورا متميزا في النصوص الشعرية التي تناولت الثورة الجزائرية، وهنا تظهر أهمية التصوير الرمزي ودلالته، فالشاعر العربي يرغب غالبا في نقل أحاسيسه ومشاعره إلى المتلقي والتأثير فيه، ونجده في سبيل تحقيق ذلك يعبر بالرمز الشعري الذي يختزل صورا بديعة، فهذا الرمز الذي يستعمله في السياق الشعري يضفي عليه لمسة شعرية خاصة، فيغدو الأداة المصاحبة لموقفه ومشاعره ونفسيته. ABSTRACT : The expression by symbol in the Arab poetic discourse has become a literary phenomenon in which most Arab poets participated, and through it we can feel that distinction between them, and because it is considered a wide space and a wide space for innovation and poetic creation, the poet imagines, imagines and then expresses the symbol - the latter - in which the contrast between One poet to another, and the recipient of the connoisseur of this poetic production remains among those who have the ability to discover this peculiarity in the use of the symbol. We also find that the linguistic symbol has recorded a distinguished presence in the poetic texts that dealt with the Algerian revolution, and here the importance of symbolic depiction and its connotations appears. The Arab poet often wants to convey his feelings and feelings to the recipient and influence him, and in order to achieve this we find that he expresses the poetic symbol that summarizes beautiful pictures, This symbol that he uses in the poetic context gives him a special poetic touch, thus becoming the tool accompanying his attitude, feelings and psyche.

الكلمات المفتاحية: رمز لغوي ; خطاب شعري ; ثورة جزائرية ; السياق الشعري ; الظاهرة اأtدبية


Sociolinguistic aspects of the Covid-19 infodemic: How is language used to transmit health information in Arabic and English

بن لقدر مريم, 

Résumé: The Coronavirus pandemic has affected all areas of life in a globalised world. Infodemic has been present along with the Covid-19 pandemic since huge flows of information have been made available on the internet. In this paper, we aim to explore how linguistic devices are socially used to create infodemic, translate information, and how the expressive and conative functions have been fulfilled. To this end, some websites and social media posts are analysed to identify the infodemic patterns and the occurrence of coronavirus-related terms from a sociolinguistic perspective. Some translation strategies related to the coronavirus context are examined to gain a qualitative understanding of information transmission sociolinguistic patterns. It has been concluded that language creativity and diversity as well as the extensive denotative and connotative uses of linguistic devices are the main aspects of the Covid 19 infodemic, which reflects the major preoccupations of the time as well as the social, cultural and linguistic features of each society.

Mots clés: Covid-19 ; Misinformation ; Infodemic ; Sociolinguistics ; Translation


أبعادة المثاقفة في تسمية المفاهيم النَّقدية المُترجمة عند لويس عوض على ضوء قصيدة فن الشَّعر لهُوراس

علي نور الدين محمد هدى, 

الملخص: ملخَّص: إنَّ مهمة الترجمة لا تقتصر على نقل المعرفة من لغة إلى لغة، وإنما تنفتح أدوارها لتشمل إغناء اللغة والثقافة وتزويدها بالتسميات والمفاهيم، والصيغ اللغوية الجديدة، وتمكنها من استقبال فكر الآخر والتفاعل معه، واستنباته في أدوار تشكلاتها الحضارية والثقافية. توجه الدراسة عنايتها إلى تسميات المفاهيم النقدية المترجمة كشكل تنفيذي أنتج فعل المثاقفة. مشكلة البحث وأسئلته: أوَّلاً: هل رصْد اللقاء بين الثقافات العربية واليونانية واللاتينية من خلال نموذج لويس عوض، يتيح لنا الوقوف على إدراك المعارف والأنماط المفاهيمية الأدبية والثقافية، وكيف كان تعامل المترجم مع الأصل اللاتيني؟. ثانياً: ما المضامين الثقافية التي تطرحها المفاهيم النقدية، وما أدوات المترجم لنقل هذه الأصداء الثقافية، وكيف كان تعاطيه مع المناهج اللاتينية في فهم أو طرح تسميات لهذه المفاهيم؟. يتشكل البحث من التمهيدالذي شمل التعريف بالمؤلف اللاتيني، والمترجم، ومقاربة بين مفهوم المثاقفة وتسمية المفاهيم المترجمة عن اللاتينية. المبحث الأول: ماهية المفاهيم النقدية المترجمة، قدَّمتُ فيه للتسميات المترجمة وأصولها اللاتينية موثَّقة في النص الأصل اللاتيني والنص العربي المترجم، متبوعة بتحليل كل تسمية من حيث مفاهيمها اللغوية، وأصولها وسياقاتها المعرفية المختلفة في النصوص اللاتينية، وأنماط المفاهيم وتصنيفاتها إلى مجالات معرفية ثقافية متنوعة. المبحث الثاني: بعنوان آليات المثاقفة وأدواتها في نقل المفاهيم النقدية المترجمة وتشكُّلاتها الوظيفية، حيث ينقسم هذا المبحث إلى قسمين هما: الأول: الآليات باستخدام الاقتراض اللغوي الخارجي، الترجمة الحرفية، الاقتراض من التراث العربي، صوغ تسميات نقدية جديدة، الثاني: المقوِّمات التي ساهمت فى الحصول على الكفاءة الاتصالية واكتساب المعارف الثقافية المختلفة وتشمل استخدام الوحدات النواتيَّة، الوحدات المحيطية، الوحدات المُحفِّزة. المبحث الثالث: المضامين الثقافية للمفاهيم النقدية، ورصدت الدراسة فيه خطاطة تُعبِّر عن مظاهر المضامين الثقافية لنماذج مختلفة من المفاهيم النقدية؛ تتميز بدورها في التوصيل الثقافي، وتكوين التفاعل الذاتي والجمعي في المعاصرة العربية الأدبية النقدية. In nominating the translated critical concepts To Louis Awad under Poetry Art Poem For Houras DR/Hoda Ali NourElDein. Research Introduction: The task of translation isn't restricted in transferring the Knowledge from language to language ,but its roles are opened up to include enrichment of the language and culture in addition to providing them with nominations and concepts,and the new linguistic versions ,and enable them of receiving the other thought and interact with him. Inferred in civilizational and cultural roles .the study directs its care in naming translated critical concepts.as executive form produced the intercultural action. Research problem and its questions : First :The event between Arabic ,Greece and Latin Cultures throughout Louis Awad model ,It allows us to determine the cultural and literary patterns and concepts. And How was the translator handled with the Latin origin? Second :what are the cultural contents which posed by critical concepts? What are the translator tools to transfer these culture concepts ,How was its use with Latin curricula in understanding and posing these concepts? The Search is formed from Primers and three themes : The Primer : Including the definition by Latin author ,translator, Approach between intercultural concept and naming translated concepts of Latin . The first theme :The Identity of translated critical concepts, I submitted in it nomenclature of translation and its Latin origin that is documented in Latin origin script and Arabic translated Script ,followed by analyzing each nomination from where its Linguistic concepts. Its cognitive origin and context in Latin script ,concepts patterns and its classification into various cultural cognitive aspects. The second theme: Entitled with the mechanism of intercultural and its tools in transferring translated critical concepts and their functional forms. This theme is divided into two sections: first Mechanism using Linguistic borrowing ,literal translation ,borrowing from Arabic heritage ,formulating new critical nominations , Second: the component which contributes in obtaining communicative efficiency and gaining cultural cognitive Included the use of units, Perimeter units, Incentive units. The third theme: cultural contents to critical concepts ,The study monitored a diagram that expresses the manifestation of cultural contents to different models from critical concepts .:It is characterized by its role in cultural connection , and forming self and grouping reaction in Arabic critical literal contemporary.

الكلمات المفتاحية: المثاقفة ; تسمية- ; المفاهيم ; الشعر ; الترجمة


جائحة كورونا وتأثيرها على لغة الطفل المعاق عقليا من وجهه نظر أولياء الأمور

الشرقاوي صابر, 

الملخص: في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) و كذلك ما تعرضت له الأمم من كوراث طبيعية مختلفة مثل الزلازل، الفيضانات، الأعاصير، وتعرضها لخوض الحروب لفترات طويلة مما ينتج عن ذلك توقف الحركة بشكل جزئ وبشكل كلي في بعض الأحيان. وينتج عن ذلك التوقف وعدم القدرة على تقديم الخدمات التأهيلية والتشخيصية لفترات طويلة لذوي الاحتياجات الخاصة بوجه عام والأطفال المعاقين عقليا بشكل خاص، ونتج عن ذلك القصور أو التوقف الكلي أو الجزيء في تلك الخدمات، والتراجع في أداء الحالات واكتسابها لمهارات اللغة، وللوقوف علي تأُثير جائحة كورونا علي لغة الأطفال المعاقين عقليا من وجهه نظر أولياء الأمور، أعد الباحث استبانة تتكون من () عبارة موزعة علي بعدين هما اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية وتم نشر الاستبانة علي عينة الدراسة المكونة من() ولي أمر بعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات الاستبانة وصلاحيتها لغرض الدراسة، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي، نتيجة لتوقف الخدمات المقدمة أثناء جائحة كورونا حدث فقدان لمهارات اللغة التعبيرية بينما كان تأثيرها أقل على اللغة الاستقبالية للطفل المعاق عقليا من وجهه نظر أولياء الأمور، كما تبين أن تأثير الجائحة على الاطفال المعاقين عقليا إعاقة شديدة كان بدرجة أكثر وضوحاَ من الاعاقتين الشديدة والمتوسطة، لذلك ظهرت بعض المنصات التي تقدم الخدمات بمختلف أنواعها مثل الخدمات التدريبية والتأهيلية واستهدفت تلك المنصات ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها، كما أوصت الدراسة بتفعيل التدريب اللغوي عن بعد لذوي الإعاقة العقلية، وتدشين منصات متخصصة في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة العقلية عن بعد، كما أوصت بتقديم دورات لأولياء الامور لتوعيتهم بأهمية التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا و تأهيلهم لتدريب أطفالهم بنفسهم.

الكلمات المفتاحية: المعاق عقليا ; لغةالطفل ; جائحة


البعد الاجتماعي اللساني للترجمة إلى العربية في ظل جائحة كورونا

ملموس أنس, 

الملخص: تسعى ورقتنا هذه إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبته الترجمة إلى اللغة العربية إبان جائحة كورونا، والتي منحت اللغة العربية قدرة مهمة في مواكبة وتغطية أحداث الجائحة كغيرها من اللغات العالمية المعروفة. كما تعمل هذه الورقة أيضا على إثارة فكرة جوهرية ترتبط أساسا بظاهرة عبور المصطلحات المتخصصة من نسق اللغة الخاصة إلى اللغة العامة خصوصا تلك المتعلقة بجائحة كورونا، والتي شهدت تزايدا ملحوظا خلال الجائحة.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; المصطلحات المتخصصة ; جائحة كوفيد-19 ; الترجمة


التعابير اللهجية المتداولة بين الأفراد فترة الحجر الصحي_ دراسة لسانية تداولية عن بعد من خلال التطبيق _Messenger_

فرطاس وسام, 

الملخص: شهدت بشرية مع مطلع سنة 2020 انتشار فيروس الكوفيد 19، والذي استطاع في أشهر وجيزة اجتياح جل بلدان العالم، فكان الالتزام بالحجر المنزلي هو أنسب خيار لتفادي الإصابة به، ما نتج عنه تفعيل عملية التواصل اللغوي عن بعد، ازداد وقتها استخدام الأجهزة الذكية لكونها نوافذ تمكن الأفراد من تحقيق عملية التواصل اللغوي عن بعد بكل سهولة وأريحية، وعليه تحولت مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى الخيار الأول في عملية التواصل اللغوي، لذا نسعى إلى دراسة التعبيرات اللهجية الأكثر انتشارا على الألسنة خلال فترة الحجر الصحي، والتي أضحت أكثر تداولا بين الأفراد في عملية التواصل عن بعد عبر التطبيق_ Messenger_ من أجل كشف مدى انعكاس و أثر انتشار فيروس كورونا على لغة الحديث اليومي .

الكلمات المفتاحية: اللغة؛ اللهجة؛ اللسانيات؛ التواصل اللغوي عن بعد؛ التداولية؛ فيروس كورونا.


لغة المعالجة الإعلامية لوباء كورونا في الموقعين الإخباريين الجزيرة نت والعربية نت-دراسة تحليلية مقارنة-

بومشطة نوال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على لغة المعالجة الإعلامية لوباء كورونا في الموقعين الإخباريين الجزيرة نت والعربية نت، كذلك الكشف عن المفردات والعبارات التي استخدمها هذين الموقعين في تناول كل المواضيع المرتبطة بانتشار الوباء وكيفية مواجهته، واخترنا دراسة اللغة في هذين الموقعين باعتبار أنهما نوع من الإعلام الالكتروني الذي يستقطب العديد من المستخدمين لسهولة تصفح مثل هذه المواقع وسرعة تحيين معلوماتها. ولتحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي والمنهج المقارن، وأداة تحليل المحتوى، التي تم تطبيقها على عينة تتكون من اثنتي عشر مفردة، تم اختيارها بأسلوب الأسبوع الصناعي، خلال الفترة الممتدة من 01 مارس 2020 إلى 31ماي 2020، وخلصت الدراسة إلى أن الموقعين استخدما العديد من المفردات المرتبطة بوباء كورونا، ولم يظهر أثر كبير للترجمة رغم أن الموضوع علمي صحي، بينما تم رصد العديد من الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام. The study aims to identify the language of the media treatment of the Corona epidemic in the news sites Al-Jazeera Net and Al-Arabia Net, as well as to reveal the vocabulary and phrases used by these two sites in dealing with all topics related to the spread of the epidemic and how to confront it. To achieve these goals, the study relied on the survey method, the comparative approach, and the content analysis tool, which was applied to a sample consisting of twelve items, chosen in the industrial week method, during the period from March 01, 2020 to May 31, 2020, and the study concluded that the two sites used Many vocabulary associated with the Corona epidemic, and a significant impact of translation has not appeared, although the topic is scientific and healthy, while many common mistakes have been reported in the media.

الكلمات المفتاحية: اللغة الإعلامية ; مواقع الكترونية ; الجزيرة نت ; العربية نت ; وباء كورونا


مقاربة معرفية لمعجم مصطلحات كوفيد-19، بين ضوابط المصطلح ومقتضيات المفهوم.

خليف عبد القادر, 

الملخص: يهدف البحث إلى مقاربة معجم مصطلحات كوفيد-19 وفق رؤية معرفية تراعي ضوابط المصطلح ومقتضيات المفهوم، ودراسة الانعكاسات اللغوية لأزمة كورونا وتأثيراتها في الحمولة اللغوية التواصلية؛ حيث طفت على السطح مصطلحات جديدة (جائحة،كورونا، التباعد الاجتماعي، العزل، الإغلاق ...) وتبع هذا التحول تزايد الدور المعرفي للغة، إذ بدأ عامة الناس باكتساب ثقافة طبية نتيجة حملات التوعية بأعراض كوفيد-19 وكيفية التعامل معه. ولنا وقفة معرفية مع بعض المصطلحات المفتاحية لإضفاء مزيد من الضوء عليها، وكشف تعالقاتها مع المجالات الأخرى، منها مصطلح كوفيد_19 ومرادفاته بوصفها مصطلحات ضمن المجال الطبي، وانعكست على المجال السياسي بمصطلحي الفيروس الصيني، والفيروس الأوربي. وكذا مصطلحي 'التباعد الاجتماعي' و'عن بعد'، كل ذلك لأجل ضبط الدقة المصطلحية لتحقيق فاعلية النسق المفاهيمي، وكشف المرجعيات التي تؤطر المصطلحات. This research aims to approach the dictionary of Covid-19 terms according to a cognitive vision that allows for the term regulations and the concept requirements, and to study the linguistic implications of Corona crisis and its impacts on the linguistic load. New terms have appeared and the cognitive role of language has increased, as the public acquires a medical culture as a result of the awareness campaigns about Covid_19 symptoms. We study some key terms to reveal its relationship with other fields, e.g. Covid_19 and its synonyms on medical field, and Chinese virus, European virus on political field. Also the term of social divergence, and "distance" that have created a culture, all that was created to control the terms to achieve the effectiveness of the conceptual system, and to reveal the references that frame the terms .

الكلمات المفتاحية: كورونا؛ جائحة؛ الانعكاسات اللغوية؛ مرجعيات المصطلح؛ كوفيد-19. ; corona ; pandemic ; linguistic implications; terms references; Covid-19.


أثر اليوتيوب -موقع التّواصل الاجتماعي- في التّعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد19

شرموطي رحاب, 

الملخص: الملخص يشهد تاريخ البّشرية حاليا؛ ظهور جائحة كوفيد19، والّتي ألقت بظلالها على مجال في غاية الأهميّة«مجال التّعليم « حيث أنّها أدّت إلى تعليق الدّراسة، الأمر الذّي دفع بالدّول إلى اعتماد نظام التّعليم عن بعد، وبذلك برزت أهميّة وضرورة اعتماد مواقع التّواصل الاجتماعي وأهمّها اليوتيوب؛ هذا الأخير الّذي أضحى أساسا رئيسا في عمليّة التّعليم والتّعلّم، محدِثا تغييرا كبيرا، وذلك في اللّغة الموظّفة لدى المتعلّم، وفي المصطلحات المصاحبة للوباء، والّتي كانت مغيّبة، وفي الحالة النّفسية للمتعلّمين وعلاقاتهم الاجتماعية ببعضهم وهلمّ جرّا. لذا تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على أثر موقع التّواصل الاجتماعي «اليوتيوب« في التّعليم عن بعد؛ في ظلّ أزمة كوفيد19، وكيفيّة حدوث هذا الأثر، مع تبيان مدى نجاحه في خدمة التّعليم عن بعد في ظل وجود الفيروس، وبيان العقبات الّتي تواجه المتعلّمين في اعتمادهم لهذا الموقع، وعموما إبراز الانعكاسات اللّغوية والتّربوية البّارزة جرّاء اعتماد اليوتيوب في ظلّ الوباء. الكلمات المفتاحية: موقع التّواصل الاجتماعي«اليوتيوب«; التّعليم عن بعد; المتعلّم; كوفيد19; المصطلحات; الفعّاليّة. ABSTRACT : Human history is currently witnessing the emergence of a pandemic of covid 19, And that affected very important filed of “education”, As it led to the suspension of the study to another time, Which prompted the countries to adopt a system oh distance education, thus the importance and necessity of using social media –websites-you tube- with the aim of following up the learner emerged-you tube-, Which became a major basis in the education process and brought about a major change in the language used by the learner and in the terminology accompanying the epidemic, which was absent and psychological status of learners, and their social relationships with each others. So this research paper aims to focus on the impact of social networking site-you tube- on distance education light of the Covid 19 crisis and how this effect occurs, Wile showing the extent of social networking site in the service of distance education, in the presence of the virus, and in general highlighting the prominent linguistic and educational implications of adopting social networking site during the period of this epidemic Keywords: Social media; you tube; Distance Learning; The learner; Covid19; Terminology; Effectiveness.

الكلمات المفتاحية: social media ; you tube ; Distance Learning ; The learner ; Covid19 ; Terminology ; Effectiveness


المعجم العربي الأساسي وتعزيز الكفاية المعجمية لدى المتعلم الأجنبي.

تومي محمد الأمين, 

الملخص: يهدف هذا البحث الكشف عن أهمية الكفاية المعجمية عند المتعلم الأجنبي، وأساليب التعزيز التي تتناسب مع هذه الفئة من المتعلمين، كما يتطرق إلى ربط الكفاية بأبرز نموذج من نماذج المعاجم العربية المعاصرة المخصصة للأجانب وهو المعجم العربي الأساسي، الذي حاول مراعاة فئة الأجانب عند وضع مداخله، وسنسعى من خلال هذا الطرح إلى معالجة العديد من التساؤلات، أبرزها: ما مدى تحقيق المعجم العربي الأساسي كفاية معجمية تساهم في تعزيز وإذكاء الجوانب التواصلية للمتعلم الأجنبي؟،وتوصّل البحث إلى عدة النتائج، منها: إمكانية اعتماد المداخل المعجمية وتعريفاتها في المعجم العربي الأساسي في إستراتيجية تعليم هذه الفئة، وتعزيز اكتساب هذه الكفاية. This research reveals the importance of the lexical competence for the foreign learner, and the methods of reinforcement that are appropriate for them . It also deals with linking competence with the most prominent example of contemporary Arabic dictionaries for foreigners, which is the basic Arabic dictionary, which tried to considerate the category of foreigners when developing its entries. Through this proposal, we will treat many questions, the most prominent of which are: What is the extent to which the basic Arabic dictionary is achieved lexical adequacy that contributes to strengthening and fueling the communicative aspects of the foreign learner? Teaching this class and promoting the acquisition of this competency.

الكلمات المفتاحية: كفاية معجمية؛ المعجم الأساسي؛ متعلم أجنبي؛ التعزيز.


العنونــة: مراحل تطورها، أنواعها وخصائصها

ضياف فاطمة الزهراء, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية العنونة باعتبارها أهم أنواع الترجمة السمعية البصرية، والأكثر استخداما. حيث سنتطرق من خلالها إلى أهم المحطات التي مرّت بها، والخصائص التي تتميز بها عن باقي أنماط الترجمة السمعية البصرية، كما أننا سنبين أهم أنواعها وسياقات استخدام كل نوع منها. ثم نفصّل في مراحل إعدادها إلى غاية عرضها على الشاشة، وكذا مراحل مشاهدتها. وفي الأخير، سنعرض باختصار بعض الأخطاء التقنية والترجمية التي يقع فيها المعنون.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; الترجمة السمعية البصرية ; العنونة ; العنونة بين اللغات


Short story: a literary text for EFL teaching Algerian English Textbook (Year one of Secondary Education)

Boureguig Abdelkrim, 

Résumé: As far as English as a Foreign Language teaching is concerned, a huge bark of methods have been emerged to meet the ultimate concern to reach successful teaching. In fact, practitioners in the field of education in general and foreign languages in particular pleaded for the use of literature to teach foreign languages. However, literary texts may not satisfy the educational and pedagogical requirements because of time constraint. Short stories can be an appropriate literary text in teaching EFL in Algeria. This study is an attempt to show the pedagogical advantages of short stories in teaching EFL. A look at the first year English textbook of Algerian Secondary Education.

Mots clés: Short stories ; teaching ; advantages ; textbook


الاتساق والانسجام في المنزع البديع لدى السجلماسي قراءة في المفاهيم

ملياني إكرام, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى دراسة أبرز مفاهيم اللسانية النصية من خلال المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع لأبي القاسم السّجلماسي، الذي تضمن قضايا بلاغية لعلّ من أهمها فكرة الاتساق والانسجام التي بناها السجلماسي على أسس ثقافته الواسعة وإلمامه بالثراث العربي الفكري واللساني، ومن خلال العودة إلى الأصول الفكرية لهذين المصطلحين وجذورهما البلاغية، أدركنا بلطف أن المفهومين تجسدا لديه من فكرة التأليف بين النظري والتطبيقي وكثيرا ما كان يستشهد بنماذج ونصوص مقتبسة من القرآن الكريم والشعر للاستدلال على صحة فكرته. وسأوجه اهتمامي وعنايتي في هذا المقال إلى مفهومي الاتساق والانسجام للوقوف على جانب مهم من معايير نصية النص. The present research work is principally intended to comprehensively examine one of the pertinent concepts in textual linguistics as highlighted artfully by the influential Abi el Kacem Sijelmassi in his book El Manzaa El Badia ; whereby he brought to the surface some key rhetoric issues and concepts , mainly with regard to coherence and cohesion as a result of his strong devotion and deep attachment to the Arab cultural , literary and linguistic heritage . A careful examination of the intellectual origins of these two key concepts and their rhetoric roots has revealed that they came into being as a result of the writer’s blending between theory and practice . More than this , Sijelmassi has provided many times examples and citations quoted from the Holy Quran so that to back up and reinforce his arguments . To this end , my true light is to carefully examine and investigate the concepts of cohesion and coherence as being an important components in textual analysis .

الكلمات المفتاحية: الاتساق، الانسجام، البلاغة، المحسنات اللّفظية، المحسنات المعنوية، الوحدة العضوية، التماسك النصي، المناسبة، البديع. ; cohesion – coherence – Rhetoric – Rhetorical devices – Metaphors - Unity – Textual Coherence – Badiaa.


POLYSYSTEM THEORY AT THE SERVICE OF RELIGIOUS TRANSLATION.

Mellouki Ismail,  Naji Hayat, 

Résumé: The Functionalist Polysystem theory developed by Itamar Even-Zohar, professor and researcher at Tel Aviv University, has managed to single itself out as one the best possible approaches one can adopt to set the translational process free from the “primitive” framework of mere linguistic analysis leading to the exclusion vital elements such as the audience, the author and the socio-politic-cultural atmospheres in both the source and target cultures. In a primary stage, the present paper sheds some more light on the current understanding of polysystem theory. How can literary and religious translation that involves a bunch of serious systems like religion, literature and societies on both sides of the bridge, benefit from polysystem theory findings? A question this paper tries to answer. More specifically, this paper investigates into the possibility of building a solid analytical approach that could lead to more improvements in literary and religious translational processes.

Mots clés: functionalist polysystem theory ; religious translation ; translational processes ; Quran ; Comprehensive system.


الظّواهر السّياقية في كتاب نقد الشّعر لقدامة بن جعفر.

بوشموخة منى, 

الملخص: عرف النصف الثاني من القرن الماضي انفجارا علميا ولغويا؛ أسفر عن ظهور العديد من العلوم اللغوية، أبرزها: علم اللغة التطبيقي، علم اللغة النفسي، علم اللغة الاجتماعي وغيرها؛ وقد خصص علماء اللغة علم اللغة النص لدارسة وتحليل النصوص، ومعرفة العلاقات التي تجمع بين عناصرها وتضمن تماسكها، ولأن علم اللغة النصي الحديث والنقد العربي القديم يشتركان في كون كل منهما يبحث في مدى تماسك النصوص وجودتها؛ فقد اخترنا أن نبحث عن المظاهر السياقية في كتاب نقد الشعر لقدامة بن جعفر. Abstract: The second half of the last century witnessed a scientific and linguistic explosion. It resulted in the emergence of many linguistic sciences, most notably: applied linguistics, psycholinguistics, sociolinguistics, and others; Linguists have devoted the science of textual linguistics to studying and analyzing texts, and knowing the relationships that unite their elements and ensure their cohesion, and because modern textual linguistics and ancient Arabic criticism share the fact that each of them researches the cohesion and quality of texts. We chose to look for contextual features in Qudama Bin Jaafar's Critique of Poetry.

الكلمات المفتاحية: النص، الظواهر السياقية، قدامة بن جعفر، المنتج، المتلقي ; Keywords: text, contextual phenomena, Qodamah bin Jaafar, producer, receiver.