الكَلِم


Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.

Annonce

إعلان

تعلم هيئة مجلة الكلم الصادرة عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام  أنّه بإمكان الباحثين المهتمين من داخل وخارج الوطن إرسال بحوثهم عبر البوابة من الآن إلى غاية  30 إبريل  2021 تجهيزاً لعدد السداسي الأول لهذه السنة ، وسيكون المجلد السادس العدد الأول  مرحباً بمشاركاتكم القيمة وبكل استشاراتكم وانشغالاتكم .

ملاحظة: العدد يصدر في بداية جوان 2021.

خالص التحايا والتوفيق للجميع بحول الله تعالى.

 

                                                        مديرة مجلة الكلم

23-01-2021


6

Volumes

12

Numéros

161

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


المثل: من النشأة إلى الاكتساب

الزمراني المهدي, 

الملخص: ملخص: يعد المثل من بين أهم الأشكال الشفهية التي تعيش داخل الذاكرة الجماعية، وتهاجر من ثقافة إلى أخرى، وتتأثر كما تتأثر اللغة/اللهجة التي تحتويها، ولا يخفى على العديد من المهتمين مدى خصوصية المثل ومميزاته التي تجعل منه مسكوكا جاهزا للتواصل دون الحاجة لرجوع إلى مذكرة أو دفتر لتذكره فهو حاضر بحضور الحادث المماثل للحدث الأول الذي ضرب فيه؛ لهذا تغيب أحيانا كثيرة تلك القصص الأولى التي ضرب فيها فيغيب معها المؤلف، وبالتالي تصبح الأمثال مجهولة المؤلف، ومن ثم يحق لنا التساؤل عن نشأتها وطريقة اكتسابها في الذاكرة الفردية والجماعية. Abstract Proverb is one of the most important oral forms which lives in a collective memory, and moves from one culture to another,while it affected as the language /dialect contained .It is known by specialists in this field how proverb is peculiar and very special the fact that makes it a solution to communicate without the need to refer to a note or a book to remember it.In fact it is presented in a case which is very similar or identical to the first event by which the proverb came into existence ; this is why the first events and the author being missed , and thus proverbs’authors become unknown,as a result we can question the proverb’s emergence and aquisition in individual and collective memory.

الكلمات المفتاحية: المثل – النشأة – الاكتساب- الشفهية-الذاكرة الجماعية ; Proverb; origin; Acquisition; Collective memory.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


المعالجة الحاسوبية لقواعد صرفية صوتية للغة العربية

شارف نادية, 

الملخص: تعدّ اللغة العربية من اللغات التي تتميّز بخصائص عديدة مما ساعدتها على البقاء،وذلك لقواعدها الصرفية والصوتية والمعجمية...وغيرها، وهذا ما دعا علماء اللسانيات الحاسوبية لدراسة اللغة العربية باستخدام الحاسوب، وهذا من أحدث الدراسات اللغوية في اللسانيات العربية المعاصرة، فهي تتطلب تطبيق أدوات إجرائية، ومعارف دقيقة لعلوم مختلفة. وعليه فإنّ هذه الدّراسة تهدف إلى الوقوف على أهمية المعالجة الآلية للغة العربية، وتوصيف موضوعات لغوية هامة استخدمت في الترجمة الآلية، وتعليم اللغة العربية، وخاصة الجانبين الصرفي والصوتي، وذلك للوصول إلى خدمة الدراسات اللغوية العربية صوتيا وصرفيا ونحويا ومعجميا ودلاليا، ومدى إفادتها منه ومعالجة قضاياها المختلفة. . Abstract: The Arabic language is one of the languages that is characterized by many characteristics that have helped it to survive, due to its morphological, phonological and lexical rule ... and others, and this is what called computer scientists to study it using a computer, and it is one of the most recent linguistic studies in contemporary Arabic linguistics, as it requires the application of tools Procedural and precise knowledge of different sciences... Contemporary Arab scholars and linguists have worked hard to adapt computer technologies, as well as the extent of their usefulness and to address their various problems. Accordingly, this study aims to identify the importance of automatic processing of the Arabic language, and to describe important linguistic subjects used in machine translation, teaching of the Arabic language, in particular the morphological and phonological aspects ; for the service of Arabic linguistic studies in phonetics, morphology, grammar, lexical and semantics

الكلمات المفتاحية: الأنظمة الصرفية والصوتية، المعالجة الآلية، اللسانيات الحاسوبية، توصيف اللغة العربية. ; Keywords: morphological and phonological systems, automatic processing, computational linguistics, characterization of the Arabic language


النص الأدبي ذات إنسانية حية ناطقة باسم المجتمع والثقافة

عصماني حياة, 

الملخص: تتبنى اللغة الكيان الجوهري للنتاج الفكري والنشاط العقلي الذي يشمل المعارف والعلوم الإنسانية والتقاليد والأعراف، مما يجعل الإنسان مترجما لجوهره الفكري ومحققا لتطوره الإنساني والعلمي معا، وهذا ما جعل الاهتمام باللغة بالغ الأهمية لتفرعها في كل مجالات الحياة تحقق حاجات الإنسان ومآربه، بحيث تعتبر الأساس الذي تقوم عليه العملية التواصلية، فبواسطتها يعبر الفرد ما يحمله من أفكار وتصورات ذهنية ومشاعر وسلوكيات عاطفية لتفرغ في قالب التعبير سواء الشفهي منه أو الكتابي ليحقق التفاعل التواصلي مع الآخرين سواء في معاملاته اليومية العادية أو في الإبداعات الفنية التي تفجر طاقات النابغين والمبدعين لتترجم في قنوات مختلفة من شعر ونثر ورسم وموسيقى ورقص وغيرها من الفنون، ويمثل النص الأدبي الحامل لكلا من الشعر والنثر اللّذان يعكس فيهما المبدع تجربته الفنية وما اكتسبه العقل من الحياة والمجتمع الذي ينتمي له، وإن صح التعبير يكشف عن مرجعيته الثقافية، وهنا يتبادر لأذهاننا كيف يعكس النص الأدبي عن مرجعية المبدع الثقافية؟ أو هل يمكن تناول النص دون لمس الخلفية الثقافية للكاتب؟ فهذا ما نحاول رصده في هذا البحث إلى أي مدى تظهر ثقافة المبدع ومرجعياته الإيديولوجية في إنتاجه للنص الأدبي؟ SUMMARY Language adopts the essential entity of intellectual product and mental activity, which includes knowledge, human sciences, traditions and customs, which makes man a translator of his intellectual essence and an investigator of his human and scientific development together, and this is what made the interest in language extremely important for its branching into all areas of life that fulfills the needs and goals of man, so that it is considered the basis on which it is based. Of the communicative process, by means of which the individual expresses the thoughts, perceptions, feelings, and emotional behaviors he carries in order to empty it into the form of expression, whether verbal or written, in order to achieve communicative interaction with others, whether in his regular daily dealings or in artistic creations that explode the energies of brilliant and creative people to be translated into different channels of poetry Prose, drawing, music, dance and other arts, and it represents the literary text that carries both poetry and prose in which the creator reflects his artistic experience and what the mind has acquired from life and the society to which he belongs, and if it is true it reveals his cultural reference, and here comes to our minds how the literary text reflects the creators’ cultural reference ? Or can the text be addressed without touching the cultural background of the writer? This is what we are trying to monitor in this research, to what extent do the creative’s culture and ideological references appear in his production of literary text? Key words: literary text, culture, writer, reference, ideology

الكلمات المفتاحية: النص الأدبي، الثقافة، الكاتب، المرجعية،الإيديولوجية.


اللسانيات الاجتماعية والطوبونيميا : العلاقة والتجاذبات

لغزال محمد, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تبيان مفهوم اللسانيات الاجتماعية باعتبارها فرعا يتفرع عن اللسانيات العامة الحديثة، وتحاول أن ترصد مباحث هذا المفهوم اللساني الحديث عبر ربطه بمبحث الأماكنية، باعتبار الأماكنية جزءا لا يتجزأ من الدراسة اللسانية الاجتماعية التي تحاول دراسة أسماء الأماكن والكشف في جانب أول عن علاقة اللغة بالمجتمع، ثم التفاعل اللغوي اللهجي فيما بينه، وسنقف على مفهوم المبحثين اللساني الاجتماعي والأماكني، بهدف إعطاء صورة دقيقة وربط الصلة بينهما، فضلا عن رصد العلاقة بين اللسانيات الاجتماعية والأماكنية، وكذا ضبط التجاذبات بين هاذين العلمين باعتبار الأول مفهوما عاما وشاملا، والثاني مفهوما خاصا جزئيا .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : الطوبونيميا – اللسانيات الاجتماعية – الطوبونيم - التفاعل اللغوي – الاحتكاك اللغوي..


Understanding the Bilingual Situation in the Algerian Mass Media: Code Switching between Cohabitation and Conflict

عاشوري كريمة, 

Résumé: The present ethnographic research aimed to analyze one of the bilingual phenomenon “Code Switching” (CS) among Algerians and its use in the mass media context. The findings in general showed that despite French is no more an official language in Algeria, but it still occur heavily in the different broadcasting means.

Mots clés: Algerians ; bilingual ; CS ; French ; mass media


تلقي جماليات النداء في سورة مريم

محمد عبدالرحمن أحمد محمد, 

الملخص: عالجت الدراسة جماليات التلقي في النص القرآني واختارت النداء في سورة مريم حقلاً لذلك، وسارت وفق المنهج الوصفي المدعوم بالوصف والتحليل ومرتكزات نظرية التلقي، وهدفت إلى الكشف عن جماليات التلقي في نداء زكريا ويحيى ومريم وإبراهيم حيث عرفت جماليات التلقي وبينت أدواته كالاعتدال والانسجام وغير ذلك، واستعرضت دلالة النداء وبلاغته وذكرت بالسياق العام لسورة مريم، ثم تناولت الجمل الندائية في السورة واستخلصت جوانب التلقي التي صاحبت قراءة جمل النداء وتوصلت لمجموعة من النتائج منها أن جماليات تلقي في نداء زكريا تكمن في الخروج عن المألوف والحذف الذي وسع مساحة الشعور والتخيل بين المعطى المحسوس والإدراك الحسي مما زاد قوة المعنى المراد، لكل فكرة إيقاعها المناسب من حيث طبيعتها وطريقة عرضها، يعد التنوع في الأسلوب والتردد بين الخبر والإنشاء في التركيب رافدًا أصيلًا في تابع النداء في السورة.

الكلمات المفتاحية: مرتكزات ; التلقي ; الجملة ; الحوار ; النص


البعد الأسطوري في الرواية الجزائرية المعاصرة قراءة في أعمال عبد الجليل مرتاض

زغودة إسماعيل, 

الملخص: تعد الأسطورة من أهم المناهل التي يلجأ إليها الأديب قصد تلوين إنتاجه بأشكال جمالية وفنية تبتعد عن الواقع، كما أنها تفتح أفق القراءة أمام المتلقي الذي يعد عنصرا مهما في السلسة الخطابية، فالأدب الأسطوري ،إن صح هذا المصطلح، هو شكل أو نمط من الأنماط الأدبية حيث يقوم فيها الأديب بالمزج بين الواقع واللاواقع وبين الحقيقة والخيال. من المسلمات أن جميع الأمم عرفت بعض الأنواع من الطقوس والشعائر التي تبتعد عن الحقيقة والواقع، حتى وإن اختلفت من أمة إلى أخرى ومن مجتمع لآخر، بحسب الطبيعة الإجتماعية والثقافية، ولم تكن الأمة العربية بمنآى عن ذلكفقد عرفت قبل مجيء الإسلام وبعده العديد من الأفكار والمعتقدات والطقوس التي لا مبرر لها في الواقع، وراح أفرادها يمارسونها في حياتهم اليومية، حتى أصبحت جزءا منهم. Myth is considered one of the most important methods that a writer uses in order to color his production in aesthetic and artistic forms that diverge from reality, and it opens the horizon of reading to the recipient, which is an important element in the discursive series. In it, the writer mixes reality and non-reality, between truth and fiction. It is a given that all nations have known some types of rituals and rituals that diverge from the truth and reality, even if they differed from one nation to another and from one community to another, according to the social and cultural nature, and the Arab nation was not immune to that. Which is unjustified in reality, and its members practiced it in their daily lives, until it became a part of them.

الكلمات المفتاحية: legend ; Contemporary Algerian novel ; Abdul Jalil Mortad ; literature ; arestitic ; الأسك ; رة ; الر ; اية الجزائريى ; عبد الجليل مرتاض


الهويّة السرديّة وحضور الآخروية قراءة تأويلية في متخيل مدن وحقائب

Hayani د. محمود خليف خضير الحياني, 

الملخص: ملخص البحث : تشتغل هذه المقاربة على مرتكزات تبحث عن الهويّة السرديّة وفق ما طرحه الفيلسوف بول ريكور، فالهويّة السرديّة هي البوتقة التي تجمع التجربتين الزمانية والتاريخية في لحظة تصوير سردي يعمل على تكثيف الحدث السردي إلى علاقة وجودية بين الأنا والآخر، إذ لا ينهض أيّ عمل سردي إلا بوجود علاقة بين الأنا والآخر، والذي تتشابك فيه حسب ريكور العلاقة المعقدة بين الذات، والآخر، والذاكرة. ولا يمكن أن تتحقق الهويّة إلا بالتأليف السردي أو القصصي، حيث يشكل الفرد، والجماعة معا هويتهما من خلال الاستغراق في السرديات التي تصير بالنسبة إليهما بمثابة تاريخهما الفعلي، وهو ما حاولنا كشفه في مدونة سعدي المالح السردية.. كلمات المفاتيح : الهويّة السرديّة ، العنوان ، الذاكرة ، الرؤية ، الفضاء ، الآخروية . Research Summary : The research presents the narrative identity according to the thesis of an interpretative philosopher Paul Ricoeur, who defined the narrative identity as a set of determinations: from coincidence and choice, from memory, narratives, and projects hoped. . He selects events and must establish a meaningful and effective history. Identity, as a product of history and its component parts, is carved as if it were itself and the one before it. The self has long been inhabited by others, because the "self itself" is the "other", which leads us to say that life is a narration or is it a narration. Identity is not achieved except by narrative or fictional composition where the individual and the group together form their identity through engaging in narratives and stories that for them become their actual history that we revealed in the Saadi Al-Maleh narrative code . Keywords: Narrative identity, address, memory, vision, space, eschatology .

الكلمات المفتاحية: الرؤية ; الفضاء ; الاخر ; العن ; ان


مساءلة الدلالة في الشعر الجاهلي *بعض حروف المعاني الأحادية أنموذجا* Semantic debate on ancient poetry *El djahili* some preposition to a single phoneme as an example

بن جرميخ يوسف, 

الملخص: الورقات البحثية دراسة للدلالة في التركيب، القسم المتعلق بحروف المعاني أين اخترنا أمثلة من معلقة امرئ القيس لأنها من شواهد الاجتجاج المعتمدة في اللغة العربية باعتبارها من المدونات العريقة في تاريخ العربية، و تتبعنا فيها المعنى العام للأبيات الشعرية وكيف ساهم الحرف كعنصر ربط في نسج المعنى المجمل. ركزنا أيضا على حمل الحرف الواحد لمعاني حروف أخرى ودلالات مختلفة ومدى حفاظه على معناه الرئيس، فكان من عصارة النتائج التي خلصنا إليها أن المدونات القديمة اعتمد أصحابها أيضا في سياق كلامهم تناوب الحروف لكن يظل بنسبة أقل فالظاهرة موجودة وليست مهيمنة على النصوص. Abstact: The research focuses on the study of phonemes as an example preposition and their impact on semantics towards on the one hand and on their composition on the other. We have also demonstrated the alternation of preposition among the ancient poets as a means of embellishment of the Arabic language. One of the conclusions we came to was that old blogs adopted their owners as part of their alternating lettering speech.

الكلمات المفتاحية: Key words: Grammar - semantics - poetry – meanings- language ; الكلمات المفتاحية: النحو-الدلالة-الشعر- المعاني-اللغة


البعد العجائبي في الحكاية الخرافية سميميع بن لحنش- أنموذجا-

حديبي عبير,  جغدير عبد السلام, 

الملخص: شهد الأدب الشعبي استلهاما واضحا للسرد العجائبي كونه خطابا تخييليا يقترن بالأشياء الخارقة، ويركز على الغرابة ويتأرجح بين الواقع واللاواقع، فهو يسعى لكسر الواقع والانطلاق إلى اللامعقول للتعبير عن صراعات النفس البشرية و إثارة الحيرة والتردد لدى المتلقي، وهذه الدراسة الموسومة بــــ: البعد العجائبي في الحكاية الخرافية –سميميع بن لحنش- أنموذجا- تمحورت حول عالم خيالي عجائبي يصادف القارئ فيه مجموعة من الشخصيات الخرافية، تعرضت للتحولات والامتساخات في ذلك الفضاء اللامعقول، حيث تنتقل من عالم لآخر عبر زمن سحري ساهم في تسريع الأحداث، وجذب المتلقي لينتقل مع تلك الشخصيات بتأويلاته الفكرية والإيديولوجية. Popular literature has clearly inspired from the miraculous narrative as a fictional discourse connected to supernatural things, focusing on the strangeness, and swinging between reality and unreality. It seeks to break through the reality and go to the unreasonable to express the struggles of the human soul and provoke confusion and hesitation among the receiver. This study , which is characterised by miraculous dimension in the superstitious story - Samimi bin Lahnach - a model - centers around a miraculous fantasy world in which the reader encounters a group of superstitious characters, subjected to transformations and monsters in that incredible space, where they move from one world to another through a magical time that helped to accelerate events, and attract the receiver to move with these personalities with intellectual and ideological interpretations.

الكلمات المفتاحية: العجائبية ; الحكاية الخرافية ; العجيب ; الغريب


الخطاب الروائي الجزائري:مقاربة في ضوء الانسجام اللساني(آلية التغريض) الزلزال للطاهر وطار نموذجا

بن عيسى أسماء, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية،الربط بين الحقل اللساني ونظيره الأدبي؛باستثمار معطيات الأول،في مقاربة الثاني وفكّ شفرته،في ظلّ التحوّل الكبير،الذي شهده الأدب،حين انفتح على العلوم،منها اللسانيات،التي أضحى على مائدتها؛ لتقوم بتفكيكه،والنظر في بنيته الفنية الإبداعية. ولما كان هذا النسق المعرفي حقلا واسعا ومتشعّبا،فإنه قد بات لزاما على الدارس الباحث،وهو يخوض في ميدانه أن يرسم معالم بحثه؛بتحديد الآليات الإجرائية،التي تتيح له مقاربة الخطاب،واستكناه مضامينه الخفية. وعملا بهذا المبدأ ،فإننا قد آثرنا آلية الانسجام كما يحيل عليها العنوان،كأداة لسانية ناجعة،وحسبنا أن نعتمد مفهوما واحدا،ضمن ترسانة الأدوات لهذا الإجراء اللساني ألا و هو التغريض،بغية الكشف عن قيمته في مقاربة الخطاب السردي. ولأجل الغرض المنشود اخترنا رواية من عمق الحداثة السردية الجزائرية ألا وهي رواية" الزلزال" للطاهر وطار،لنقف إزاء حدود التساؤل المعرفي المؤسس: إلى أي مدى يسهم الانسجام في فك ومقاربة الخطاب المعرفي لهذا المتن الإبداعي؟.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الروائي الجزائري ; الانسجام ; التغريض ; الزلزال ; الطاهر ; طار ; مقاربة تطبيقية


أساليب الانتقال من معنى إلى آخر وإيقاعاتها عند ابن البناء المراكشي:

جيلالي بوزينة محمد, 

الملخص: الملخّص: أبدى ابن البناء المراكشي(721ه) تفطّنا كبيرا إلى هذا التمازج الفني الذي يحدث بالانتقال الذهني من نسق لغوي إلى آخر بالخروج من صيغة إلى أخرى بهدف طرد السأم والملل عن المتلقي وما لذلك من فوائد ، منها ما يرتبط بالقائل كاتساع مجاري القول أثناء النظم والشعر وانسياب الألفاظ والتئامها مع المعنى طوعا ومنها ما يرتبط بالمتلقي، ففي أثناء التكلّم قد ينتقل المتكلّم من معنى إلى آخر ثمّ يعود للمعنى الذي انتقل منه ويسمّى استطرادا، وقد يتحدّث المتكلّم عن معنى من المعاني ويستتبع ذلك الحديث عن معنى آخر، أو يدمج معنىً في معنىً، أو يضمّن كلامه كلام الغير، أو يقتبس من القرآن والحديث، وعندئذ ينبغي للمتكلّم أن يتأنّق في خروجه، وأن يلائم في استطراده، وأن يراعي المناسبة في استتباعه أو اقتباسه أو تضمينه وعليه أدخل في هذه المجموعة الفنون الآتية: الخروج-الاستطراد- التجريد –الاعتراض- الاعتماد . الكلمات المفتاحية: الانفعا ل- الأساليب – الإيقاعات – ابن البناء- الخروج – الاستطراد –الاعتراض- الاعتماد . Ibn al-Banna al-Marrakchi (721 AH) showed great understanding about this artistic intermingling that takes place by the mental transfer from one linguistic system to another by exiting from one form to another with the aim of expelling the recipient from boredom and boredom and the benefits of that, Some of them are related to the saying, such as the widening of the streams of speech during the rhythms and poetry and the flow of words and their cohesion with meaning voluntarily, and some of them are related to the recipient, During speaking, the speaker may move from one meaning to another, then return to the meaning from which he moved, and it is called digression, and the speaker may talk about one of the meanings and this entails talking about another meaning, or he merges one meaning into one, or his words include the words of others, Or he quotes from the Qur’an and the hadith, and then the speaker should be elegant in his coming out, and fit in his extrapolation, and take into account the occasion in his subordination, quotation or inclusion, and accordingly he included in this group the following arts: Exodus - Digression - Abstraction - Objection - Approval.¨ Key words: emanation - methods - rhythms - son of construction - exodus - digression - objection – dependence.

الكلمات المفتاحية: الانفعا ل ; الأساليب ; الإيقاعات ; الخروج ; الاستطراد ; الاعتراض ; الاعتماد


تطوير نظام التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا – رؤى مستقبلية في ظل التّحديات-

جعفري عواطف, 

الملخص: إنّ الانفجار المعلوماتي والتّطوّر الهائل في وسائل الاتّصال والتّواصل اليوم وضع البيئة التعليمية والمعرفيّة أمام تطوّرات كبيرة وسرعة فائقة في الآداء، مع استعمالات مميّزة لتقنيّات إلكترونية جدّ متنوّعة، وقد تطلّب ذلك إحداث تغييرات جذريّة في نوعية التعليم وأدوار الطّلّاب ؛ أي الانتقال بهم من التعليم التّقليدي إلى التّعليم الالكتروني، فظهرت الحاجة إلى استخدام هذا النوع من التعليم كإستراتيجية فعّالة في التّعليم العالي تهدف إلى تحسين العمليّة التعليميّة، والعمل على ترقية وتثمين البحث العلمي على الصّعيد الجامعي . وفي ظلّ الظّرف الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا على العالم أجمع، أصبح من الضروري استخدام التعليم الالكتروني كإستراتيجية فعّالة للنّهوض بالبحث العلمي والسّهر على استمراره. لذا سنسعى في هذه الورقة العلمية إلى تبيين أهميّة التعليم الالكتروني في المرحلة الجامعيّة وإبراز دوره في تفعيل تكنولوجيّات العصر في ظلّ تحدّيات وإكراهات الواقع.

الكلمات المفتاحية: التعليم التقليدي ; التعليم الالكتروني ; المرحلة الجامعية ; صعوبة التطبيق


الخطاب المسرحي بين الأبعاد السوسيولوجية والأبعاد السياسية

بخيرة الحسين,  عيسي أحمد, 

الملخص: الملخص بالعربية: يعتبر الفنُّ الرَّابعُ في المفاهيم السوسيولوجية ظاهرة اجتماعيَّة تنتج من خلال جدليَّة التَّفاعل الاجتماعي، وذلك أنَّ حتمية هذه العلاقات تفرضُ قانونَ المحاكاة الذي تقوم عليه الفنون قاطبة، كمَا أنَّ المحاكاة لا تقوم إلا على سنَدٍ متين ينبعُ من رؤية الفنَّان إلى جميع الظواهر الاجتماعيَّة والثقافيَّة والسياسيَّة ضِمنَ المجتمع الذي يعيش فيه، والمسرحُ بطبيعته الفنيَّة والثقافيَّة نزَّاعٌ إلى استلهام الأبعاد السوسيولوجيَّة والسياسيَّة، فالعلاقة الجدليَّة التي تربط الجمهور بالرسالة الفنيَّة للخطاب المسرحيّ غالبًا ما تنحاز إلى تصوير جميع الأبعاد السياسية والاجتماعية. على هذا الأساس الذي تقدَّم فإنَّ الغاية التي تهدف إليها ورقتنا البحثية هذه الكشف عن العلاقة الحاصلة بين الخطاب المسرحي وبين الأبعاد السوسيولوجية والأبعاد السياسية. Abstract: The fourth art in sociological concepts is a social phenomenon that results from the dialectic of social interaction, because the inevitability of these relationships imposes the law of simulation on which all arts are based, just as simulation is based only on a solid support that stems from the artist’s vision of all social, cultural and political phenomena within society. He lives in it, and theater, by its artistic and cultural nature, is a conflict to inspire sociological and political dimensions. The dialectical relationship that connects the audience with the artistic message of the theatrical discourse is often biased towards portraying all the political and social dimensions, and on this basis that was presented, the purpose for which this research paper aims to reveal the relationship Between theatrical discourse and between sociological and political dimensions.

الكلمات المفتاحية: الخطاب المسرحي ; الأبعاد السوسيولوجية ; الأبعاد السياسية ; الفنُّ والمجتمع


تأثير جائحة كورونا في الحس الإبداعي لدى المبدع الجزائري قراءة ومتابعة لمنشورات فايسبوكية (نماذج مختارة)

طيبي بوعزة, 

الملخص: لقد تعدّى تأثير فيروس كورونا المستجد الجانب الصّحي للفرد والمجتمع إلى نواح أخرى، كالاقتصادي والسّياسي والرّياضي وكذا الشَّأن الثَّقافي والأدبي، وأضحى مشكلة القرن الواحد والعشرين بامتياز، وتأثيراته على المجتمع لا تخفى على أحدٍ، ولربَّما ستبقى وللأبد وإن انتهى فيروس كورونا، والمثقَّف أو المبدع على وجه الخصوص قد لامست كورونا الكثير من جوانبه الحياتية والعملية، كيف لا والأديب أقربُ النَّاس إلى التَّفاصيل التي لا ينتبهُ إليها الكثيرون، وعليه، فمن غير الممكن أن يقف المبدع دون حراك، فيما يستنفرُ الطَّبيب والعسكري وغيرهما قواهم. لقد حاول المبدع الجزائري -كغيره- مقاربة جائحة كورونا أدبيا وثقافيا خاصة في ظلّ ما تُتيحه وسائط التَّواصل الاجتماعي من إتاحة سريعة وواسعة للمعلومة وإبداء الرَّأي فيها ومناقشتها، وحاول من منظوره الخاص تقديم رُؤية تتبنَّاها فئة لا بأس بها من محيطه، وعليه، سنُحاولُ في هذه الورقة البحثية تتبُّع بعض المنشورات الفايسبوكية لدى بعض الأدباء الجزائريين، محاولين استنطاقها وتحليلها وفق السَّياق الذي يشهدُه العالم (سياق جائحة الكورونا). : The impact of the emerging corona virus has exceeded the health aspect of the individual and society to other aspects, such as the economic, political and sports, as well as the cultural and literary issue, and has become the problem of the twenty-first century par excellence, and its effects on society are not hidden from anyone, and perhaps they will remain forever even if the Corona virus ends, and the educated or creative in the face In particular, Corona has touched many of its life and practical aspects, how is it not that the writer is the closest to the details that many do not pay attention to, and accordingly, it is not possible for the creator to stand without movement, while the doctor, the military and others are mobilizing their forces. The Algerian creator - like everyone else - has tried to approach the Corona pandemic literally and culturally, especially in light of the rapid and wide availability of information, opinion and discussion by social media, and he tried, from his own perspective, to present a vision that is adopted by a good class of the milieu in which he lives, and accordingly, we will try In this research paper, we tracked some of the Facebook posts of some Algerian writers, trying to interrogate and analyze them according to the context in which the world is witnessing (the context of the Corona pandemic)

الكلمات المفتاحية: الجائحة ; فيروس كورونا ; المبدع الجزائري ; الفايسبوك ; الحس الإبداعي


المصطلح الصّوفي؛ مفهومه ونشأته وأنواعه وخصائصه

سحواج امحمد, 

الملخص: ملخص: يعد المصطلح مفتاح العلم وأداته الذّي لا يستغني الباحث عنه، وهو العماد الذي يبنى عليه العلم. كما يمثل حلقة الاتصال بين العلماء بعضهم ببعض، وينقل ما توصلوا إليه من نتائج في أبحاثهم إلى الدارسين من بعدهم. وعليه يضطلع المصطلح بوظيفة أساسية في حياة الإنسان، فهو ينظم عملية التواصل بين أفراد المجتمع في شتّى المجالات، أي أنّ المفاهيم التي تنقل إلى الأذهان بواسطة الكلمة تمّ الاتفاق عليها، وهذه الكلمة سميت بالمصطلح، وهو الذّي يشكل الركيزة الأساسية في أيّ نص تتعامل معه. ولذا يقول حسن شرقاوي: "لكلّ علم مصطلحات يعرف بها ويتعارف أصحاب هذا العلم بعضهم مع بعض من خلالها... فالصّوفيّة لم يفعلوا شيئا غريبًا عندما استنوا لأنفسهم منهجا ونظاما وألفاظا لا يفهمها غير أهل الحقيقة وتكون للغريب غير معلومة مهما بذل من الجهد والدراسة لتحصيلها". وعلى هذا الأساس عنون مقالنا بـ: المصطلح الصّوفيّ؛ مفهومه ونشأته وأنواعه وخصائصه.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; المصطلح الصّوفيّ ; خصائصه ; أنواعه.


وظائف الحوار واشتراطاته الفنية في السرد الروائي الجزائري المعاصر The functions of dialogue and its technical requirements in the contemporary Algerian fictional narration

عراب أحمد, 

الملخص: تنهض اللغة الشعرية في السرد الروائي على مبدأ الاقتصاد والإلمام بمقتضيات الدلالة، عبر الاشتغال على تقنية الحوار، بوصفها جزئية تدخل في جمالية البنية الشعرية للمتن الروائي، ينبغي إعادة تقييم اشتراطاتها الفنية في النص ، باعتبارها منزعا أسلوبيا لا سبيل للنص الروائي الاستغناء عنه. تهدف هذه الورقة البحثية إلى فهم العلاقة التي يقيمها الحوار بين أشخاص الرواية، على مستوى البناء السردي في فضاء يشكل نقطة تماس، تتعد فيه الأصوات الناطقة بما تضمره الرواية من أفكار وأيديولوجيا. Poetic language in fictional narration rises on the principle of economics and familiarity with the requirements of significance, by working on the technique of dialogue, as a partial part of the aesthetic structure of the poetic body of the narrative. This research paper aims to understand the relationship that the dialogue establishes between the characters of the novel, at the level of the narrative construction in a space that constitutes a point of contact, in which the speaking voices transcend the ideas and ideology contained in the novel.

الكلمات المفتاحية: الحوار/ الشعرية/ أسلوب/ الأصوات/الأفكار/ أيديولوجيا. ; Dialogue / Poetry / Style / Sounds / Ideas / Ideology.


الرواية الرقمية التفاعلية- رواية على بعد ملمتر واحد فقط للروائي المغربي عبد الواحد استيتو نموذجا-

ساكر حسيبة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالأدب الرقمي، وبطريقة تقديم أحد أجناسه الأدبية ألا وهي الرواية الرقمية التفاعلية، متخذا من رواية الروائي المغربي عبد الواحد استيتو الموسومة بـ"على بعد ملمتر واحد فقط" نموذجا. ومن بين النتائج التي توصلنا لها ما يلي: - يعّد الروائي المغربي عبد الواحد استيتو أول من قدّم رواية عربية رقمية تفاعلية بواسطة الوسيط الرقمي "الفيسبوك". - منح عبد الواحد استيتو للقراء فرصة المشاركة في إنتاج روايته "على بعد ملمتر واحد فقط"، وهو ما لم يكن متوفرا لهم من قبل في الرواية الورقية، وذلك من خلال آخذه بتعليقاتهم واقتراحاتهم. كلمات مفتاحية: الرواية. الرقمية.، التفاعلية.

الكلمات المفتاحية: الر ; اية ; الرقمية ; التفاعلية


تسريد الشعر في تجربة محمد جربوعة بين القَصِيصَة وآليات السرد

جلاوجي عزالدين, 

الملخص: حققت تجربة محمد جربوعة الشعرية حضورا متميزا إن على مستوى عدد الدواوين المنشورة والتي قاربت العشرين، وإن على مستوى عمق هذه التجربة وتنوعها، مما يجعلها من أهم التجارب العربية المعاصرة، ورغم كل ذلك ظل النقد شحيحا في قراءتها واكتشاف عوالمها، وذلك كان دافعا كافيا للاهتمام بها، والتركيز على جزئية فيها هي "تعانق الشعري والسردي داخلها"، إذ يعتبر ذلك من أهم خصائصها، وقد توقفنا عند بسط مفاهيم الشعر والسرد وما يحدث بينهما من تعالق، ثم حصرنا الحديث في حضور السرد على مستوى عتبة العنوان وعتبة التمهيد، ثم في متن النصوص، بدء من القَصِيصَة "القصيدة/ القصة"، إلى تجلي آليات السرد كالحدث والمشهد والوصف والحوار والشخصية والمكان والزمان، منفتحين في ذلك على جملة من المناهج، وعلى آليات المنهج السيميائي بخاصة.. Muhammad Jarboua's poetic experience achieved a special presence ; both at the level of the number of the published divans, which approached twenty, and at the level of the depth and diversity of this experience. It maks it one of the most important contemporary Arab experiences. Despite all this, criticism remained scarce in reading it and discovering its worlds, and that was a sufficient motivation to pay attention to it and focus on a part of it which is “ the embrace of poetry and narration within it”.This is considered as one of its most important characteristics, and we stopped at laying out the concepts of poetry and narration and what happens between them in terms of relationship. Then we restricted the conversation with the presence of the narration at the level of the title threshold and the preface threshold,then, in the body of the texts, starting from the narration "the poem / story", to the manifestation of the mechanisms of narration such as event, scene, description, dialogue, personality, place and time. We are open in this to a set of approaches, and the mechanisms of the semiotic method in particular .. Then, in the body of the texts, starting from the narration "the poem / story", to the manifestation of the mechanisms of narration such as event, scene, description, dialogue, personality, place and time, we are open in this to a set of approaches, and the mechanisms of the semiotic method in particular ..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشعر، السرد، تسريد، القصيدة القصة، عناصر السرد. ; Key words: poetry; narration; narration; poem, story; elements of narration.


بنية الخطاب الشعري في لامية عبدة بن الطبيب مقاربة أسلوبية

عواس الوردي,  طاهير كمال, 

الملخص: ملخص : يسعى هذا المقال لتقديم مقاربة تطبيقية لأحد القصائد التي ذاع صيتها في الشعر العربي القديم نظير ما تحمله من خصوصيات أسلوبية متميزة ،أبدع من خلالها الشاعر المخضرم عبدة بن الطبيب في وصف وتجسيد صور الرحلة وذكر الآثار والدمن وكل ما يحيل على الطابع الإنساني والاجتماعي في تلك الفترة،وطبعا مقاربتنا التطبيقية انطلقت من خطوات التحليل الأسلوبي من خلال تفكيك وتحليل البنيات الصوتية والصرفية مرورا بالبنيات التركيبية والدلالية ودورها الفعال في تشكيل مواطن الجمال الفني في القصيدة . الكلمات مفتاحية: البنية.الخطاب. الأسلوب. الأسلوبية.الخطاب الشعري In this essay we try to present an applied approach of a poem that was famous in the old Arab Poetry which .the poem was Known with its excellence in presenting the Arab Environment View. He abda the poet who lived through several epochs –excelled in describing the travel view and mentioning the ruins . peace and everything that is related to the human and social character in that period Our applied approach started from the steps of stylistic analysis to part and analyze phonetic .grammatical .synthetic and semantic structures and its effective role in framing spots of artistic beauty in the poem. keywords; Structure-speech- style-stylistic- poetic speech.

الكلمات المفتاحية: البنية ; الخطاب ; الأسلوب ; الأسلوبية ; الخطاب الشعري