الكَلِم

al kalim

Description

دورية محكمة تصدر عن مختبر (اللّهجات ومعالجة الكلام)-جامعة وهران1-أحمد بن بلة-وهران(الجزائر)، تهتم بنشر كلّ بحث علميّ، يهتمّ بالفصحى في علاقاتها التّكامليّة وصلاتها التّمايزيّة باللّهجات الجزائريّة والعربيّة والإفريقيّة والعالميّة الإنسانيّة، واستبطان مواطن التّأثّر والتّأثير وعلّة ذلك، وخلفيّاته السّوسيوثقافيّة، والسّوسيولسانيّة، والأنثربولوجيّة. كما تهتمّ المجلّة بكلّ البحوث العلميّة المهتمّة بالتّراث والثّقافة الشّعبيّة، وصلتها باللّهجة في الموضوعات الآتية: الأمثال الشّعبيّة والحكم، الأقوال المأثورة، الشّعر الشّعبيّ والملحون، الألغاز الشّعبيّة، البوقالات، التّعابير اللّهجيّة المتداولة في مختلف المناسبات الجزائريّة، تعابير النّساء في مجالات معيّنة، وتعابير الرّجال في حالات معيّنة، ومواطن تأثير المهن والوظائف والحرف على تعابير أصحابها، وتداول اللّهجة في المجال التّعليميّ والإعلاميّ ومواقع التّواصل الاجتماعيّ، وكذا في مختلف الفنون الأدبيّة والتّمثيليّة والمسرحيّة.

Annonce

تهنئة عيد الأضحى

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تتقدم الأستاذة الدكتورة سعاد بسناسي مديرة مجلة الكلم بأحر التهاني وأطيب الأماني 

أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات 

كل عام وأنتم بخير

اللهم ارفع عنا هذا الوباء والبلاء

02-08-2020


4

Volumes

10

Numéros

115

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


فاعلية برنامج إرشادي جماعي في التخفيف من حدة أعراض الإفراط الحركي وتشتت الانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية

دوادي نعيمة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة اضطراب ضعف الانتباه والإفراط الحركي، وهو يعتبر اضطراب نمائي يؤثر سلبا ومباشرة على النشاطات الاجتماعية,والتربوية للتلاميذ، حيث يعاني بعض الأطفال ذوي قصور الانتباه والإفراط الحركي من ضعف الانتباه والتركيز، فيكون من الصعب عليهم الانتباه إلى التعليمات المطلوب سماعها وفهمها من أجل إنجاز العمل أو الواجب الذي يكلفون به، وهنا يصبح الفشل في الأداء وعدم الإنجاز هو النتيجة المتوقعة لعدم انتباههم، بالإضافة إلى الحركة المفرطة التي تعيق مسارهم الدراسي، وتسبب الضيق والقلق للمحيطين بهم، مما يؤدي إلى تجنبهم أو سوء التعامل معهم، وهذا ما يؤثر كذلك على الجانب النفسي، ومن هنا تظهر أهمية البرامج الإرشادية في التكفل بهذا النوع من الاضطرابات التي أثبتت الدراسات النظرية والعملية نجاحها في علاج العديد من المشكلات النفسية والتربوية، حيث قام الباحثان بعد استعراض جملة من المفاهيم المتعلقة بالمشكلة، وعواملها وأعراضها المصاحبة، باقتراح برنامج إرشادي متعدد الفنيات والأساليب والمستوحاة من النظرية المعرفية السلوكية من أجل التكفل بالأطفال المصابين بضعف الانتباه والإفراط الحركي.الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، اضطراب تشتت الانتباه والإفراط الحركي. This article deals with attention deficit and hyperactivity disorder, which is considered a developmental disorder that affects negatively and directly on the social and academic activities of students, where children with attention deficit and hyperactivity suffer from poor concentration, so it is difficult for them to pay attention to the instructions required to be heard and understood in order to complete the work or duty That they are assigned to, and here the failure to perform and lack of achievement becomes the expected result of their lack of attention, in addition to the excessive movement that hinders their academic path, and causes distress and anxiety to those around them, which leads to their avoidance or mishandling with them, and this also affects On the psychological side, hence the importance of counseling programs in ensuring this type of disorder that has proven successful in treating many psychological and educational problems, where the researcher, after reviewing a number of concepts related to the problem, its factors and its accompanying symptoms, proposed a multi-functional indicative program and methods inspired by Behavioral cognitive theory in order to provide for children with ADHD

الكلمات المفتاحية: البرنامج الارشادي ; الافراط الحركي ; تشتت الانتباه