الكَلِم

Al kalim

Description

دورية محكمة تصدر عن مختبر (اللّهجات ومعالجة الكلام)-جامعة وهران1-أحمد بن بلة-وهران(الجزائر)، تهتم بنشر كلّ بحث علميّ، يهتمّ بالفصحى في علاقاتها التّكامليّة وصلاتها التّمايزيّة باللّهجات الجزائريّة والعربيّة والإفريقيّة والعالميّة الإنسانيّة، واستبطان مواطن التّأثّر والتّأثير وعلّة ذلك، وخلفيّاته السّوسيوثقافيّة، والسّوسيولسانيّة، والأنثربولوجيّة. كما تهتمّ المجلّة بكلّ البحوث العلميّة المهتمّة بالتّراث والثّقافة الشّعبيّة، وصلتها باللّهجة في الموضوعات الآتية: الأمثال الشّعبيّة والحكم، الأقوال المأثورة، الشّعر الشّعبيّ والملحون، الألغاز الشّعبيّة، البوقالات، التّعابير اللّهجيّة المتداولة في مختلف المناسبات الجزائريّة، تعابير النّساء في مجالات معيّنة، وتعابير الرّجال في حالات معيّنة، ومواطن تأثير المهن والوظائف والحرف على تعابير أصحابها، وتداول اللّهجة في المجال التّعليميّ والإعلاميّ ومواقع التّواصل الاجتماعيّ، وكذا في مختلف الفنون الأدبيّة والتّمثيليّة والمسرحيّة.

3

Volumes

7

Numéros

72

Articles


التجربة الجمالية والصورة الفنية وأبعاد الهُوية المغاربية لدى شعراء الجزائر

يوسف بن نافلة, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثيـــــــــــة الحديث عن الجوانب الجمالية وكذا روعة الصور الفنية مع التأكيد على دعوة الشعراء الجزائريين للوحدة المغاربية من خلال أشعارهم ونصوصهم الخالدة ،من ذلك الإشارة إلى خصائص التركيب في الشعر الجزائري ووظائف التراكيب الشعرية ،وروعة التصاوير ،والتعامل مع المعاني لدى شعراء الجزائر .بعدها أذكر ثلة من الشعراء الجزائريين الذين تغنوا بالاتّحاد المغاربي ،وعلى رأسهم مفدي زكرياء الذي لُقِّب بشاعر الثورة الجزائرية والوحدة المغاربية ،والشاعر أبي الحسن علي بن صالح القراري الجزائري ،والشاعر رمضان حمود ،وصالح خرفي ،ومحمد العيد آل خليفة ،وأبي القاسم خمّار ،وأبي القاسم سعد الله وغيرهم كثير.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة ، الجمالية ، الشعر المغاربي ، الهوية ، الأدب الجزائري ، شعراء الجزائر.


ملامح الثّورة الجزائريّة في الشّعر المغاربي – صور ونماذج-.

مختارية بن عابد, 

الملخص: الملخّص: لقد هزت الثورة الجزائرية وجدان الشعراء العرب منذ تفجيرها في أوّل نوفمبر1954، واستمر ذلك إلى زمن ما بعد الاستقلال، ولا نبالغ إذا قلنا إن الشعر بكل أشكاله المختلفة في كل قطر عربي، مشرقيّ ومغربيّ، من المحيط إلى الخليج قد حفل بمآثر هذه الثورة المباركة وكفاح شعبها الأبيّ؛ لأنها كانت تمثل فخرا للعرب وللمسلمين كافة، فقد تضامن الإخوة العرب مع الشعب الجزائري، وكان الأشقاء من المغرب العربي في المقدمة لمواساته في محنته، فمع انطلاق الثورة في كل بقعة من القطر الجزائري، انطلقت معها أقلام الأدباء والشعراء الجزائريين والمغاربة مؤازرة لها بروائع من قرائحهم الأدبية. فثورة الجزائر كانت في طليعة الموضوعات الهامة التي شغلت الشعراء في المغرب العربي، حيث ألهمت المئات منهم ليعبّروا بأقلامهم عنها وعن لهيبها؛ إذ كانت عظمتها محرّكا من محرّكات الإبداع عندهم، ومصدرا مهما من مصادر الإلهام لديهم، فاتُخذت مادة إبداعية يتفنّن في تشكيلها الشعراء المغاربة، والشواهد التي سيتم إيرادها أقلّ ما يكون خير دليل على ما ذكرنا. Abstract: The Algerian revolution has rocked the Arab poets feelings since its bombing on 1 November1954, This continued until after independence, We do not exaggerate if we say that poetry in all its different forms in every Arab country, Influenced by the exploits of this blessed revolution and the struggle of its people, The solidarity of the Arab brothers with the Algerian people, The Maghreb countries came in the forefront of solidarity, With the start of the revolution, the pens of Algerian and Moroccan writers and poets were launched and Supporting them with their best literary writings. The Algerian revolution was at the forefront of the issues that preoccupied poets in the Maghreb, Inspired hundreds of them to express their ideas about this revolution, Her greatness was an engine of inspiration and creativity for the poets, The evidence we will give is the best proof of what we have said.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الشّعر المغاربي؛ الثورة الجزائرية؛ مضامين؛ الوحدة؛ إلهام. ; Key words: Maghreb poetry ; Algerian revolution ; contents ; unity ; inspiration.


تأثير شعراء المغرب والأندلس في شعر عبد المجيد فرغلي - دراسة تحليلية-

محمد الأمين بركات, 

الملخص: ملخص المقال: يتناول هذا البحث بعض جوانب التأثر بين المشرق والمغرب في الشعر من خلال التفاعل الذي نلفيه في نصوص عبد المجيد فرغلي التي تُبينُ عن حبه الجمِّ لأدب الآخر، إذ تطرقنا إلى معارضات الشاعر لشعراء المغرب والأندلس ، كونها شكلٌ من أشكال التأثر والتأثير بين الشعراء وفق قراءة تحليلية جمالية. الملخص باللغة الإنجليزية: ABSTRACT : This research deals with some aspects of the influence between the East and the Maghreb in poetry through the interaction found in the texts of Abdel Majid Farghali, which shows his love for the other literature as we touched on the poet's objections to the poets of Morocco and Andalusia as a form of mutual influence among poets according to aesthetic readings.

الكلمات المفتاحية: التأثير ; فرغلي ; المغرب ; الأندلس ; تحليل


الشّعر الصّوفي الجزائري القديم، استمداداته المعرفية ودلالاته الرّمزية.

زهرة بن يمينة, 

الملخص: ملخّص البحث باللغة العربية: تهدف ورقة البحث هذه إلى البحث في الأصول المعرفيّة المشكّلة للتّراث الشّعري الجزائري القديم في بعدها الصّوفي، وأثرها في صياغة مواضيعه وبنياته الرّمزية، وقد تم تحديد إشكال هامّ عدّ محرّكا لمحاور هذا البحث وهو: ماهي أهمّ الرّوافد المعرفية المشكّلة للشعر الصوفي الجزائري القديم؟ وما أثرها في بنيته الرّمزية؟ وقد تمّ التّعامل مع هذا الإشكال برصد أهمّ المرجعيّات المعرفية، والاستدلال عليها بنماذج شعرية وتحليلها، وتوصّلنا في الأخير أنّ كلّ ماعدّ مرجعا معرفيّا للشّعر الصوفي الجزائري القديم، هو قيمة مضافة له تزيد من جمالياته الفكرية والتعبيرية. Abstract: The present research paper addresses the old sufi poetry Algerian، and it’s references cognitives witch affect in its themes and symbolic structures، and wi gave a very inportant problematic witch was: what was this references cognitives ? And what it’s refflection in the old sufi poetry ? In the end of this present paper wi found that all that references added a very big aesthetics، speculatives، and expressives values to the old sufi poetry Algerian

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الأصول المعرفيّة؛ البنيات الرّمزية؛ الشعر الصوفي الجزائري القديم؛ الجماليات الفكرية والتعبيرية. ; Key words: The old sufi poetry Algerian، The references Cognitives، symbolic structures، values.


تمثلات الهوية في الشعر الملحون* الجزائري قراءة في قصيدة ولد العجوز

مرسلي مسعودة, 

الملخص: مازال التراث الشعبي المغاربي عامة والجزائري خاصة حافلا بالنصوص الشعرية والنثرية التي لا يمكن أن نقول إنها لم تدرس بعد بل إنها لمّا تكتشف وتجمع بعد، وبقيت مشتتة يتناولها الإهمال من جهة والنسيان من أخرى، والبحث عن الشرعية الأكاديمية من جهة ثالثة، فمازال الدارسون مختلفين حول أحقية هذا المخزون الثري بالعناية والدراسة، فانقسموا بين مهتم به دراسة وجمعا، وبين منتقص ومنكر لقيمته، وقد تناسى الفريق الثاني أنّ هذا الزخم يحمل تصورات فئة عريضة من فئات المجتمع الجزائري ويصور آمالها وآلامها، ويعبر عن أفكارها في صورها البسيطة والمعقدة، وفي هذا الإطار أقدم مداخلتي التي رأيت أن أوسمها بـ" تمثلات الهوية في الشعر الملحون الجزائري، قراءة في قصيدة ولد العجوز "

الكلمات المفتاحية: التراث الشعبي؛ الشعر الملحون؛ الهوية؛ الإسلام؛ العروبة


جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا

ربيحة عداد, 

الملخص: التجربة الشعرية المغاربية لم تعرف رواجا كبيرا مثلما عرفه الأدب الروائي قديما، إلا مع بداية القرن العشرين، حيث ظهرت آنذاك فئة أطلق عليها اسم جيل المؤسسين للشعر العربي المغاربي تزامنا مع اتساع المد الثوري في أنحاء المغرب العربي، حيث اعتمد هؤلاء الشعراء الحياة الاجتماعية من فقر وبؤس وظلم وطغيان التي سلطت على الشعب من طرف المستعمر كمحاور لأشعارهم وإبداعاتهم، وكذا كانت قصائدهم مفعمة بالتحريض المباشر للمشاركة في الثورة واستنهاض الهمم من أجل التحرر والاستقلال أمثال الأمير عبد القادر ومفدي زكريا ومحمد العيد آل خليفة بالجزائر. كما أننا نجد هذا الجيل من الشعراء قد سار على التقاليد العربية في الشعر من حيث اللغة القوية والدالة، والقالب العمودي إلى أن تحقق الاستقلال، فهو شعر يقترب من الواقع ومن حياة الناس. ولمعرفة قوة بنية هذا النمط من الشعر وآلياته الفنية والإبداعية والجمالية ندرس قصيدة من قصائد أحد الشعراء وذلك من خلال مداخلة نوسمها بـــــ : " جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا ". الكلمات المفتاحية : الشعر المغاربي، شعر الثورة، البنية الفنية، محمد العيد آل خليفة . Abstract The Aesthetic of the Revolutionary Poetry in the Arab Maghreb Case-study: a Technical Study of Mohammed Al-Eid Al-Khalifa’s Divan The Maghreb poetry experience was not really popular as the novelist literature, till the beginning of the twentieth century when a group founding the Arab Maghreb Poetry emerged during the expansion of the revolution throughout the Maghreb. The themes of their poems and creations were inspired from the social life which was characterized by poverty, misery, injustice and tyranny imposed by the colonizer. Thus, through their poems, the poets incited people to participate in the revolution and to mobilize for liberation and independence; such as Emir Abdelkader, Mofdi Zakaria and Mohamed El Eid Al Khalifa in Algeria. This generation of poets, in fact, respected the Arabic norms of poetry in terms of language, significance, and the vertical structure. It was a poetry that depicted the reality and the people’s lives. And in order to identify the strength of the structure of this poetic kind, focusing on its artistic, creative and aesthetic mechanisms, an analysis of Mohammed El Eid Al Khalifa’s poem will be conducted, through this paper entitled “The Aesthetic of the Revolutionary Poetry in the Arab Maghreb.” Key words: Maghreb poetry, Poetry revolution, Technical structure, Mohammed El Eid Al Khalifa

الكلمات المفتاحية: الشعر المغاربي، شعر الثورة، البنية الفنية، محمد العيد آل خليفة .


أسلوبيّةُ التّعبير، ونسقيّةُ التّفكير، لدى الشّاعر محمّد بلقاسم خمّار، قراءة أسلوبية. Stylistic expression, and the coordination of thinking, the poet Mohamed Belkacem Khammar, A Stylistic Reading

حسين دوّاح, 

الملخص: الملخص باللغة الإنجليزية: ABSTRACT : This reading ends with an explanation of the logic of thinking, based on the stylistic expression of the poetic text, by Muhammad Belkacem Khammar, as a profound image of the intellectual and intellectual dimensions of the poet's self, whose representations were expressed across the surface structure, On the other hand, the poetic text of Muhammad Belkacem Khammar has a number of stylistic features and features, dominated by a number of expressionist axes; this reading aims at identifying the determinants of the relationship between thought and expression; Harry, which is how to build poetic text is formed in the surface and deep Bnite, when Mohamed Belkacem headcover? الملخص باللغة العربية: تنتهي هذه القراءةُ إلى تعليل نسقيّة التّفكير، انطلاقا من أسلوبيّة التّعبير، للنّصّ الشّعري، لدى محمّد بلقاسم خمّار، بوصفِها صورةً عميقةً للأبعاد الفكريّة والتّفكيريّة، للذّات الشّاعرة، والتي تمظهرت تمثّلاتها عبر البنية السّطحيّة، انطلاقا من البنيّة العميقة في النّصّ الشّعريّ، هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى، كونَ النّصّ الشّعريَّ، لدى محمّد بلقاسم خمّار، انماز بمجموعة من الخصائص والسّمات الأسلوبيّة، إذ طَغَتْ عليه جملة من المهيمنات التّعبيريّة؛ وعليه، فإنّ هذه القراءة تهدفُ إلى معرفة محدّدات العلاقة بين التّفكير والتّعبير؛ انطلاقا من سؤال جوهريّ، وهو كيف يتشكّل بناء النص الشّعري في بنيَتَيْه السطحية والعميقة، لدى محمّد بلقاسم خمّار؟

الكلمات المفتاحية: Keywords: Thinking; expression; stylistic; symbol; structure; characteristics; interpretation الكلمات المفتاحية: التفكير؛ التعبير؛ أسلوبية؛ الرمز؛ البنية؛ الخصائص؛ الشعر؛ تأويل؛ العلاقة...


صورة المقاومة في شعر مفدي زكرياء

الحاج جغدم, 

الملخص: أضحت الثورة الجزائرية الكبرى (1954-1962) فضاء رحبا للإبداع، مما مكن الشعراء العرب عامة، ومفدي زكرياء خاصة من التعبير عن نضالهم في هذه الثورة المباركة، إذ أصبح الشعر نتاجا حيا لواقع معين، وانعكاسا صادقا لقضايا الوطن يتفاعل بعمق مع هموم وأفراح الجماهير، مبرزين إسهاماتهم الفعالة في تحريك الفعل الثوري، فجاءت قرائهم بإبداع صاف يحمل خالص تجاربهم، ويعبر عن عمق مشاعرهم وعليه، فإن مفدي زكرياء يعد من أكثر الشعراء العرب في العصر الحديث إبداعا لهذا اللون الشعري في ديوانه اللهب المقدس، الذي رصعه بعديد القصائد الثورية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: اقرأ كتابك، تعطلت لغة الكلام، لا عز حتى تستقل الجزائر... وغيرها حيث أبان فيه عن نضاله وثورته ضد المستدمر، والتغني بالانتصارات الباهرة التي حققها الشعب الجزائري.

الكلمات المفتاحية: المقاومة ; الشعر ; المكان ; الجبل ; السجن ; المدينة


حضور الرمز الأسطوري في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر "الزر الهارب من بزة الجنرال الأمال رقايق أنموذجا .

سعاد تامي, 

الملخص: نالت اللغة الشعرية المعاصرة اهتمام الكثير من الدارسين خصوصاً بعدما اكتسبت معنى التمرد الذي عبر عن رفضها للسائد المألوف، و كانت لغة التمرد تأسيساً لشعرية جديدة متجاوزة بدورها كل أنواع القيد السابق ، حيث بحث هؤلاء الدارسون في مختلف مستويات هذه اللغة التي تتشابك لبناء شعرية النص . وبما أن الشعر الجزائري المعاصر أصبح يحمل صيغة جديدة من ناحية الشكل و الصورة الشعرية،فقد بات من الضروري توظيف المنهج الأسطوري في تحليــل كل خطاب شعري لتوضيح معالم الشعرية فيه و جمالياته و بُعده التواصلي معاً خصوصاً أن الشعر منذ أن عرف كان بمثابة المرآة العاكسة لكـل مجتمــع ، ولذا فإنــنا نرى من وجهــة نظرنا أنه يمكن استثمار بعض مبادئ المنهج الأسطوري في تحليل الخطاب، ومن هنا اخترنا ديوان شعري جزائري من الألفية الثالثة، للشاعرة أمال رقايق المعنـون" الزر الهارب من بزة الجنرال " لما لهذا العنوان من جاذبية وجمالية في الطرح .ويحمل موضوع ورقتي البحثية: تعريـف الخطاب تعريف الأسطورة ،أنواعها موضحــة مواطن توظيف الأسطورة في الخطاب الشعري لأستجلي للمتلقي الأبعاد الدلالية هذه الأخيرة للخطـــاب الشعري، خاصــــة وأن معظم الكتابات الشعرية الجزائرية المعاصر أصبحت توظف الرمز الأسطوري. The language of the rebellion has become the basis of a new poetry, surpassing all previous forms of constraint. These scholars examined the various levels of this language, which are intertwined to construct the poetry of the text. As the contemporary Algerian poetry has become a new form in terms of form and poetic image, it is necessary to employ the legendary approach in analyzing each poetry discourse to clarify the features of poetry and its aesthetics and post-communicative together, especially since poetry has been known as the reflective mirror for every society , And therefore we see from our point of view that some of the principles of the legendary approach can be invested in the analysis of discourse, and from here we chose an Algerian poetry chamber of the third millennium, The title of the letter is the definition of the legend, its types are illustrated by the employment of the legend in the poetic discourse of the recipient of the semantic dimensions of the latter of the poetic discourse, especially since most Contemporary Algerian poetic literature has become the legendary symbol of Amale Ragaig

الكلمات المفتاحية: الخطاب ، الخطاب الشعري ، اللغة الشعرية، الأسطورة ، الرمز الأسطوري


سيميائية العنونة للقصيدة المعاصرة دراسة ّأسلوبية لديوان التراويح وأغاني الخيام

إبراهيم دحمان, 

الملخص: إن للعنــــوان أهمية كبيرة في فهـــــم النص، إذ يعتبــــــر العتبة الأولى لدخـــــول عـــالم النص، وإدراك أســـــــراره، وبه يفتـــــح القارئ النــــافدة على الساحة النصية الــــــواسعة، وإن فاته إدراك معنى العنــــــوان عَسُرَ عليه مــــــوضوع النص، لذلك نال-العنوان- اهتمـــامـــا كبيـــــرا من لدن اللغويــــــين والسيميـــــــائيين، ووضعــــــوا له علما خاصا به، وأنشئــــــت فيه المجلدات، "واتجهت الدراسات النقدية الحديثة إلى البحث عن مفـــاتيح نصية تمكن المتلقي من الإمساك بمراكز إنتاج المعنى في النص الأدبي فضلا ًعن تحديدهــــــا لهوية النص وطبيعة تشكلاته الفكرية، ما يساعد في عملية التـــــأويل ومحاولة فك مغاليق النص"1، فإن لم يستوعب القــــــارئ معنى العنــــــوان، أو قصر فهمه له، فسيـــــزعزع من فهمه للنص الأدبي، أو ربمــــــا يَحُول دون الفهم أصلاً. وقد سعت هذه الدراسة إلى تحليل عناوين قصائد ديوان التراويح وأغاني الخيام الشاعر أحمد الطيب معاش، والكشف عن أسرار تشكلاتها المختلفة، وسر اختياره لها، معتمداً في ذلك على التحليل اللساني الأسلوبي. Abstract The title has a great importance in understanding the text, as it is considered the first threshold to enter the world of text, and the realization of its secrets, and it opens the reader in the vast textual field, and if he missed the meaning of the title difficult subject of the text, "And modern monetary studies have tended to look for textual keys that enable the recipient to hold centers of meaning production in the literary text as well as identify it To the identity of the text and the nature of its intellectual formations, which helps in the process of interpretation and try to decipher the text, if the reader did not understand the meaning of the title, or the lack of understanding of him, will undermine his understanding of the literary text, or perhaps prevents understanding at all

الكلمات المفتاحية: العنوان، السيميائية، الأسلوبية.


قراءة في مضامين الخطاب الشعري المغاربي القديم، عبد الرزاق بن حمادوش الجزائري –أنموذجًا-

فاطمة مقدم, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: ضمن ابن حمـادوش أشعاره في الجزء الثاني من رحلته الموسومة بعنوان: "لسان المقال في النبأ عن النسب والحسب والحال"، ويرى كثير من الدارسين لها أنّها تمثل جزءً هـامًا من تـراث الجزائر والمغرب، لأنّها كتبت في العهد العثماني، بالنظر إلى أن عدد كتب الرحلة الجزائرية ضئيل جدًا في هذا العصر – لأنّ معظمهَا ضائع حسب علمي - فهي تزخر بالمعلومات الكثيرة سياسيًا وفكريًا واجتماعيًا واقتصاديًا عن عصر كاتبها ومعاصريه، كما أنها مصدر هام عن حياة المؤلف نفسه. لقد كاد النسيان يأتي على هذه الشخصية الهامة في تاريخنا الثقافي لو لا كتاباته التي جعلت الباحثين يهتمون به بعد وفاته، فقد عاش ابن حمادوش خلال القرن الثاني عشر الهجري (18م)، وأسهم فيه برحلاته وتجاربه الطبية، وكان مسجلاً للأحداث المعاصرة شعرًا ونثرًا، بل ومشاركًا فيها، وشاهدًا عليها، وكانت له رغم الركود الذي أصاب الحياة الثقافية تطلعات وآثار ثاقبة، وقد عاش حياة فقيرة عانى منها جسديًا وفكريًا، فكانت الضحية في ذلك هي كتبه ومذكراته التي لم يصلنا منها إلاَّ القليل، فالرحلة التي بين أيدينا تمثل الجزء الثاني منها، على أنّ الجزء الأول ضائع – فيما أعلم - فلو عثرنا عليه لتمكنا من معرفة أمور أخرى كثيرة عن حياة ابن حمادوش وعصره، وإنّ الغاية التي نسعى إليها من خـلال دراسة المضامين الشعرية الواردة في ثنايا رحلة ابن حمـادوش الجزائري، هي التقرب أكثر من هذا المنجز الشعري للتعرف أكثر على شخص مؤلفها وعصره، ومعاصريه، ومنزلته بينهم. الملخص باللغة الإنجليزية: ABSTRACT : Ibn hamadouche wrote his poems in the second part of his travel which entitled: the article tongue in the news on the descent and ancestry and case. That's why many researchers considered it as an important part of Algeria and morocco héritage, because it was written in the ottoman period, However the number of travel books written in this age is very few -because most of them are lost as I know- it's rich with information in various fields, political, intellectual, social and economic about the age of it author and contemporaries. This important personality in our cultural history was almost forgotten if it were not for his writings that made the researchers interested about him after his death. Ibn hamadouche lived during the twelfth century AH(18 AD), where he contributed to his travel and medical experience and he was recorded this events in his time through poetry and prose, because he participated and was a witness to it , he also lived a poor life that affected him physically and intellectually, that's why we received a few of his books and memoirs, this travel is the second part, because the first one is lost -as I know- if we found it we would discover many other things about his life and his age, And that is what we seek through the study of the poetic contents contained in the travel of Ibn hamadouche, is to draw closer to this poetic work in order to learn more about the personality of the author and his age and his contemporaries even his place among them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الخطاب؛ الشعر؛ المضامين؛ الأغراض؛الجزائر؛ المغرب؛ عبد الرزاق بن حمادوش. ; Keywords: Discourse; poetry; contents; purposes; Algeria; morocco; and elrazak Ibn hamadouche.


مظاهر التشاكل الدلالي في شعر عبد الرحمن المجذوب

نسيبة مساعدية, 

Résumé: La lecture du texte revêt une grande importance dans les études monétaires anciennes et contemporaines: elle ouvre une porte - fermée - avant de saisir le texte, en utilisant des mécanismes de procédure qui servent le programme et lui donnent de la vitalité. Le lecteur est son chemin et son choix. Avec la diversité des textes, ils doivent encadrer les caractéristiques monétaires et donner leurs structures et leurs preuves au suppliant ou au lecteur, lui demandant de prendre des mesures pour l'aider à prendre la forme et le contenu du texte et à lui faire bénéficier de diverses études monétaires théoriques et pratiques.

Mots clés: La lecture ; les caractéristiques ; des mécanismes


تمثلات الهوية في الشعر الجزائري القديم"المنتخب النفيس من شعر ابي عبد الله بن خميس أنموذجا"

نزيهة Derrar, 

الملخص: تتناول هذه المداخلة صورة الوطن في الشعر الجزائري القديم "المنتخب النفيس من شعر ابي عبد الله بن خميس كنموذج للدراسة،وتهدف إلى إبراز جماليات الموروث الشعري القديم، وخصوصا ديوان ابن خميس لنفض الغبار عليه. ويعد شاعر تلمسان الأكبر نموذج حي للشاعر الوفي لوطنه، حيث بلغ الذروة في شعر الحنين والاغتراب. فوقفت على كل ما يتعلق بتلمسان من قريب أو من بعيد، وعن كل ما يبرز هوية الشاعر، فكانت بلدته مثيرة للمدح، الوصف والحنين،ودلت النتائج على إلتزام شاعرنا بوطنه، وإخلاصه له بالرغم من بعده عنه.

الكلمات المفتاحية: صورة، الشعر، الجزائري، ابن خميس، تلمسان


مسار الأنساق اللغوية في قصيدة تساؤل نفس للبشير الإبراهيمي

زهرة بللو, 

الملخص: كان الشعر ولا يزال ديوان العرب التليد، يزخر برؤية لسانية وما وراء لسانية، كائنة بين صمت فونيماته، وقلقلة مورفيماته، وحشرجة مونيماته، يحمل بين سطوره حمولة دينية وثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية. وتأسيساً على ذلك ارتأينا أن نخوض غمار النص الشعري للبشير الإبراهيمي بالإجراء السيميائي في هذا البحث المتواضع، نتوخى من خلاله دراسة السمات اللفظية والتصنت لحركيّتها القابعة بين صدر وعجز، أنتجت أبياتاً شعرية محكمة البناء، ومتراصة المعاني، وجيّدة السبك، متسقة ومنسجمة المحورين. إلى أيّ مدى حقّقت السّمات اللفظية خطابية قصيدة تساؤل نفس للبشير الإبراهيمي؟ وما هو الأفق السيميائي المراد إيصاله إلى القارئ الجزائري و المغاربي على العموم؟ The poetry of the arabes is still celebrated Arab divan, full of linguistic and linguistic vision, It exists between the silence of his phonemes, the sound of his morphines, and the movement of his monimates, It carries a religious, cultural, social, political and economic weight. On the basis of this, we felt that we are engaged in the text of poetry of Bachir El-Ibrahimi, with Semiotics procedure in this research, we envisage the study of verbal features and Intonation of its mobility between the two parts of the poetic house, abiata produced poetic construction court and monolithic meanings, consistent and harmonious axes. To what extent did the verbal and rhetorical features have achieved a similar question for the Bachir El-Ibrahimi? What is the symbolic horizon to be communicated to the Algerian reader and the Maghreb in general?

الكلمات المفتاحية: خطابية; الأنساق اللغوية; الأفق السيميائي; النسج الشعري; المضامين التعبيرية


أبعاد الهوية الوطنية في الشعر الجزائري الحديث

عبد القادر بوزياني, 

الملخص: لقد عانى الشّعب الجزائري من ويلات الاستعمار الفرنسي الذي حاول بشتى الوسائل والطرق إزاحة لغته العربية واستبدالها باللغة الفرنسية، وطمس هويته وانتمائه الحضاري. فوقف الشعب متمردا ثائرا في وجه الظلم والاستدمار الفرنسي مضحيا بالنفس والنفيس في سبيل الحرية والاستقلال، مقدما نفسه رخيسة لهذا الوطن الغالي، وكان الشعراء والأدباء طلائع هذه الثورة المباركة، فصنعوا الملاحم الشعرية والقصائد النارية فكانت وقعها أشد عليهم من صوت الرصاص، تزلزل كيانه وتفضح جرائمه. كما ألهبت هذه القصائد ضمائر المجاهدين والمناضلين ودفعتهم بالتضحية في سبيل الحرية والكرامة والعزة. والشعر فنّ من الفنون الراقية، وبنية لغوية معرفية وجمالية، وفكرةٌ وعاطفةٌ وموسيقى وهو أداة فعّالة في الدفاع عن قضايا الإنسان أينما كان، وأداة تعبير عن همومه، بلغة مواكبة الحياة الفكرية والاجتماعية والثقافية والسياسية. فراح الشعراء يجسدون هذه الفترة ويسجلون معاناة الشعب وهمومه ويعبرون عن آلامه وآماله، وآفاقه وتطلعاته، فجاء النص الشعري واجهة نفسية شعورية، تتجاذبه أقطاب صـوتية وتركيبية ودلالية. وتعد "مسألة الهوية في الشعر الجزائري" طريقة حضارية لدحض كل الافتراءات والإدعاءات الزائفة حول هويتنا وتراثنا لاسيما الأدبي والذي لم يكن وليد الأمس فقط بل هو امتداد لقرون عديدة وتراكم لمعارف كثيرة، والتي بلغ تأثيرها كل أقطار العالم. من هذا المنطلق تأتي أهمية هذه الورقة البحثية الموسومة بـ: أبعاب الهوية الوطنية في الشعر الجزائري الحديث تناولت فيه: جولة مع الشعر ورسالته، ومعنى الهوية الوطنية في شعر الجزائري الحديث، والبعد الوطني فيه، وكذلك البعد الديني. Abstract Post Title: Dimensions of national identity in modern Algerian poetry Abstract The Algerian people suffered from the scourge of French colonialism, which tried by various means and means to remove their Arabic language and replace it in French, and to obliterate their identity and their cultural affiliation. The people stood up in revolt against French oppression and self-sacrifice, self-indulgent in the cause of freedom and independence. The poets and writers were the pioneers of this blessed revolution. They made poetic epics and firecrackers, and they were stronger than the sound of bullets, shaking their bodies and exposing their crimes. These poems also inflamed the conscience of the Mujahideen and the militants and pushed them to sacrifice for freedom, dignity and dignity. Poetry is an art of fine arts, a linguistic, cognitive and aesthetic structure, an idea, passion and music. It is an effective tool in defending human issues wherever it is, and a tool to express its concerns in a language that keeps pace with intellectual, social, cultural and political life. Poets began to embody this period and record the suffering of the people and concerns and express the pain and hopes, and prospects and aspirations, came the poetic text poetic psychological interface, attracted by poles vocal, synthetic and semantic. The "issue of identity in Algerian poetry" is a civilized way to refute all false fabrications and claims about our identity and heritage, especially literature, which was not only born yesterday, but is an extension of many centuries and the accumulation of many knowledge, which affected all countries of the world. From this point of view, the importance of this research paper is as follows: The National Identity in Modern Algerian Poetry: A tour with poetry and its message, and the meaning of national identity in the modern Algerian poetry, the national dimension, and the religious dimension.

الكلمات المفتاحية: أبعاد ; الهوية ; الوطنية ; في الشعر ;الجزائري ; الشعر الحديث ; أبعاد ; الهوية ; الوطنية ; الشعر ;الجزائري ; الشعر الحديث ; أبعاد ; الهوية ; الوطنية ; الشعر ;الجزائري ; الشعر الحديث


تشكيلات التعدّد اللغوي والعامية في شعر لخضر بن خلوف

حمزة بوزيان, 

الملخص: ملخّص البحث: إن المتصفح لتراثنا المغاربي يرى بأنه غني بالأعلام والشعراء الأفاضل البارزين الذين كان لهم الفضل الكبير في وضع أحداث تمثل نقطة تحول للخطاب الشعري،ومن ضمن التغيرات الشعرية التي لفتت انتباهنا هو اعتمادهم في خطابهم الشعري على ما يسمى بالتعدد اللغوي من جهة، ومن جهة أخرى توظيف العامّية،وذلك للتعبير عن مشاعرهم الحساسة كتوظيفهم الجسارة اللغوية و الألفاظ الأجنبية،فقد كانوا في طليعة من تغنى بهذا التنوع اللغوي والعامّية بغية لفت انتباه المتلقي. ومن بين هؤلاء الأعيان المرموقين الذي نجد عنده هذا التعدد اللغوي والعامّية نذكر الشاعر لخضر بن خلوف، الذي فضلنا أن يكون محور هذه الدراسة،هذا الشاعر الذي يبعد عنّا ما يفوق خمسة قرون،فما الحافز والباعث وراء ذلك؟ The summary. Anyone who observes our Maghreb heritage, will notice that is it rich as far as communication and poets are concerned…We ;mean famous poets i.e. those who developed the poetic discourse. Those poets gave Importance to what we call multilingualism also to the use of dialects. They used them to express their Feelings and emotions, For instance they employed strange and foreign expressions. They were the first to introduce the linguistic diversity and dialect so as to attract the attention of the receiver Among these poets, who gave Importance to the concept of multilingualism, we have the greatest poet Lakhdar Ben Khlouf. Infact we have chosen hi; to be the reference of this study though he was alive five centures ago. So what is the cause? Let s say what is the motivation? What is the reason for this? الكلمات المفتاحية:التعدد اللغوي. multilingualism ؛ العامّية: dialects؛ الثقافة: the culture؛ الشعر: Poetry ؛الشاعر لخضر بن خلوف: poet Lakhdar Ben Khlouf..

الكلمات المفتاحية: التعدد اللغوي. multilingualism ؛ العامّية: dialects؛ الثقافة: the culture؛ الشعر: Poetry ؛الشاعر لخضر بن خلوف: poet Lakhdar Ben Khlouf..


قراءة في الخطاب الشعري الجزائري الحديث ديوان (النصر للجزائر) للشاعر أبو القاسم سعد الله.

صلاح الدين يحي, 

الملخص: ملخّص البحث: أدى الخطاب الشعري المغاربي الحديث دوره البطولي الكبير في تحريك الجماهير ودفعها لنصر الثورة، واحتضان الأمل في التحرّر والتطلع إلى آفاق حياة أفضل، ليتجسد الشّعر المغاربي الحرّ عموما والجزائري خصوصا بأنّه انعكاس لمظاهر الكون وتعبيرا عن النفس البشرية المتقلبة وصراعها في هذا الوجود؛ فإنّ الشّعر المغاربيّ الحديث هو انعكاس لهذا الكون، والأدب تعبير عن هذه النفس الثائرة. وضمن هذا السّياق تحاول هذه الدراسة أن تستعرض دعائم الرؤية التحرّرية، وكذا تجليات الثقافة الفكرية في الشعر المغاربي الحرّ في فكر وأدب الشاعر الناقد أبو القاسم سعد الله الّذي يعدّ واحدا من أبرز أعلام هذا الأدب الحديث، وأبرز الرواد لفكر الحركة التحرريّة في الشعر المغاربي وفي الشعر الجزائري خصوصا مركزا على رسوخ هذا الفكر في الخطاب الشعري المغاربي الجديد الّذي يحيي الجمود الفكري والسياسي والثقافي والتاريخي إلى ترسيخ مقومات الأمّة وثوابتها من خلال مخاطبة الذات الجزائرية وتذكيرها بماضيها التليد وربطها بخصوصيات عمقها الحضاري والثقافي والتّراثي. Summary of the research: The modern Maghreb poetic discourse led to the great heroic role in mobilizing the masses and pushing them to victory of the revolution, embracing the hope of liberation and looking forward to a better life. The Maghreb poetry is generally free and Algerian especially as a reflection of the manifestations of the universe and expression of the volatile human soul and its struggle in this existence; Modern Maghreb poetry is a reflection of the universe, and literature expresses this rebellious soul. In this context, this study attempts to review the foundations of the liberal vision, as well as the manifestations of the intellectual culture in the free Maghreb poetry in the thought and literature of the critic poet Abu Qasim Saadallah, who is considered one of the most prominent figures of modern literature and the pioneer of the liberal movement in Maghreb poetry Especially focusing on the consolidation of this thought in the new Maghreb poetry discourse, which revives the intellectual, political, cultural and historical stalemate to consolidate the foundations of the nation and its constants by addressing the Algerian self and reminding it of its past and linking it to the specificities of its cultural, cultural and heritage depth.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: الخطاب الشعري؛ الشعر الجزائري الحديث؛ الثقافة الفكرية في الشعر المغاربي الحرّ. ; les mots clés: Discours poétique; Poésie algérienne moderne; Culture intellectuelle dans la poésie du Maghreb libre.


الخطاب الشعري الإصلاحي التربوي وأثره في التجاوب الأدبي بين شعراء المغرب العربي

شامي مليكة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تمتد جذور الخطاب الشعري إلى عمق الحضارات، وتختلف وظيفته حسب العصور والثقافات، وتتعدّد الإجابات حولها بتعدّد المداخل النقدية والدّراسات. ودراسة الخطاب الشّعري الإصلاحي التربوي في مسيرته الإصلاحية أخذ أبعاد متعددة البعد الديني، والبعد التربوي التعليمي، والبعد الثوري... حيث يُعبر الشاعر فيه عن متغيّرات جدّت في بيئته أو أمور حدثت في حياة شعبه. لقي الخطاب الشّعري آذان صاغية وعقول واعية أحدثت تجاوبا وطنيا وقوميا وعربيا. والكشف عن جملية التجاوب في الخطاب الشّعري هو أساس التّلقي، يظهر فيه دوّر القارئ وفعاليّته في إعادة تقويمها وإعطائها معنى وفق مجموعة من العوامل المتّصلة بطبيعة وعي هذا القارئ وعصره وثقافته. نقدم هذه الدّراسة للإجابة عن إشّكالية يلخصها السؤال المركزي التالي: ما هي الأبعاد التي تناولها الخطاب الشّعري الإصلاحي التربوي في الأدب الجزائري؟ ما هي مرجعيته التي ارتكز عليها وما علاقتها بالهوية الوطنية؟ وما أثرها في التجاوب الأدبي بين شعراء المغرب العربي؟ الكلمات المفتاحية:الخطاب الشعري; الشعر الإصلاحي; المرجعية الدينية; الهوية الوطنية; التجاوب الأدبي. الملخص باللغة الإنجليزي: ABSTRACT : The roots of poetry discourse extends into the depth of civilizations.Its function differs according to ages and cultures. The answers concerning this function multiple according to the different numbers of critics and sudies. The study of poetic, reformatory and educational discourse in its reform career .took different dimenssions among; religious, educational and learning and revolutionary...where the poet expresses on the different changes that occured in his environment or on things which happened in the life of his people. The poetry discourse captured effective listners and conscious minds who created national, patriotism and arabic response. The revealing of the overall response in the poetry discourse is the basis of recieving. Where the role of the reader and his efficency appears in re-evaluating and giving it a sense according tto factors related the nature of awarness of the reader, his era and his culture.We provide this study to answer to the issue summerized by the folloing central question. What dimenssions did the reformatory educational poetic discourse in the Algerian liturature address? What is its reference that it constituted its base? What is its relationship ot the national identity? What is its impact on the literary response among the poets of the Maghrib? Keywords: poetic discour ;Reformatory poetry ;Religious reference ;National reference ;Potic respoense.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري; الشعر الإصلاحي; المرجعية الدينية; الهوية الوطنية; التجاوب الأدبي


البعد الكولونيالي في المدرسة الفرنسية التقليدية للأدب المقارن

بكادي محمد, 

الملخص: الملخص : تعتبر المدرسة الفرنسية التقليدية، أحد أهم المدارس والاتجاهات في الأدب المقارن، وهي مدرسة كان لها السبق في الظهور، وظلت هي المدرسة الوحيدة السائدة في هذا العلم على الساحة، لقرابة قرن كامل من الزمن ، وهي مدرسة تعتمد في دراستها المقارنة على استقصاء عملية التأثير والتأثر بين مختلف الآداب القومية، ورصد الظروف والملابسات المتعلقة بهذه العملية ودراستها دراسة تاريخية. والمدرسة الفرنسية التقليدية هي مدرسة اتبعت منهجا خاصا في دراستها المقارنة، تمثل في اعتماد مبادئ وأسس خاصة، وهي مبادئ وأسس امتزجت فيها التقنية الأكاديمية، مع الخلفية الكولونيالية التي كانت سائدة في تلك الحقبة في الثقافة والفكر الفرنسي بشكل عام . وبحثي هذا يتطرق إلى هذه المدرسة وللبعد الكولونيالي أو الاستعماري في أدبياتها ومرتكزاتها . وذلك من خلال تناول أهم المبادئ والأسس التي قامت عليها، وكذا القواعد التي اشترطتها في دراستها المقارنة .وتبيان بعدها الخفي والمتمثل في البعد الكولونيالي الذي كان يمثل جزء لا يتجزأ من تشكيلها، ومن منهجيتها في الدراسة الأدبية المقارنة . الكلمات المفتاحية : الكولونيالية؛ الأدب المقارن ؛ المدرسة الفرنسية التقليدية؛ التأثير والتأثر؛ الاستعمار، ABSTRACT : the classic french school , is one of the important schools in comparative literature , and it was the first school on appearance , it longed about one century , in its comparative studies , it depends on catching the influence between the dreferent world literatures . the classic french school follow a special approach in comparative studies , by mixing between academic technic and colonial background which took place in the french culture and thought . In my research , I will look for the french school and colonial dimension in its literature dealing , and I will focus on its basis , and how it deal with comparative literature , especially the colonial dimension , which was the main part of french school studies. Keywords : colonialism ; comparative literature ; traditional French school ; the influence ; colonialism

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الكولونيالية؛ الأدب المقارن ؛ المدرسة الفرنسية التقليدية؛ التأثير والتأثر؛ الاستعمار، ; Keywords : colonialism ; comparative literature ; traditional French school ; the influence ; colonialism