الكَلِم


Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.

Annonce

المجلة متوقفة عن استقبال المقالات مؤقتا

تعلم مجلة الكلم الباحثين المهتمين بنشر مقالاتهم أن المجلة متوقفة عن استقبال المقالات الجديدة إلى غاية معالجة ما لديها من مقالات

نرجو منكم تفهم الوضع ونتمى لكم كل التوفيق

31-10-2022


8

Volumes

15

Numéros

307

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 
2020-03-17

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 
2020-02-03

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


مؤشّر التّغيّرات الفكريّة والتّكنولوجيّة في صناعة المعجم بالجزائر

فروم هشام,  مومني عيسى, 
2022-10-29

الملخص: شهد المعجم في السنوات الأخيرة تدخلا متصاعدًا مستمرًا لوسائل الحضارة، ومنها الحاسوب في جميع مراحل إنتاجه، وكان توجّه المعجم نحو تنفيذ عملي سيطر فيه الناسخ الإلكتروني من جمع المادّة إلى الطباعة. فهل يعد بناء المعاجم الإلكترونيّة وليد التغيّرات الفكريّة، والتكنولوجيّة، والتجاريّة التي رافقت صناعة المعجم في العصر الحديث؟ وهل توجد فروقات جوهريّة بين مصنّف المعجم الأكاديميّ، والمصنّف التجاريّ، وبين صناعة المعاجم الصّرفة وفروع اللغويات، وبين تقاليد صناعة المعاجم القوميّة المختلفة؟

الكلمات المفتاحية: معجم، قاموس، حاسوب، صناعة المعاجم.


الفكر اللساني عند العلامة عبد الرحمان الحاج صالح

طويل مصطفى, 
2022-07-03

الملخص: في هذه الورقة البحثية أحاول أن استبين بعض مظاهر التفرد والتميز في مشروع عبد الرحمان الحاج صالح الضخم والمتميز بشموليته وعمقه سواء كان ذلك البحث في المجال النظري أوالتطبيقي الذي استغرق حياته المخبرية التي انصبت على إعادة قراءة التراث الأصيل متجاوزا إنتاج العلماء المتأخرين، وعمل على إعطاء هذا التراث الأصيل نفسا جديدا عن طريق تفعيله بالفكر اللساني العالمي المعاصر في فترة انكفأ فيها معظم الدارسين العرب على النظريات والمناهج التي تجاوزها البحث اللساني المتميز، فكان حقا رجلا مجددا للفكر اللساني الأصيل عن طريق بعثه، ونقده بمراجعات ذكية. اIn this paper I try to detect some semblance of uniqueness and excellence in Sheikh Abdul Rahman Haj Saleh Bruiser and comprehensiveness and depth whether that conceptual research awalttbiki which tookLaboratory life focused on reread heritage scientists production surpassing latecomers, and give this heritage new breath throughActivated by contemporary global tongue thought in a period where most Arab scholars around theories and methods overridden lingual search, it was really a man again for thought inherent through tongueMission and criticizing the smart reviews.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; عبد الرحمان الحاج صالح


التواصل المريح

نقي أحمد, 
2022-04-24

الملخص: يعد التواصل وسيلة لتحقيق الأهداف وإنجاز الأعمال، فالإنسان حين يضع نصب عينه هدفا معينا فإنه لا يستطيع تحقيقه دون أن يتواصل مع غيره من الناس، لأنهم مسخرين لخدمة بعضهم البعض، كما أن سنة الحياة الدنيا مبنية على التعاون وتبادل الخبرات والمهارات بين الناس، فكل واحد لديه ما يميزه عن غيره، وبالتالي يشكل التواصل فرصة لتبادل المهارات والخبرات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف وإنجاز الأعمال. هو إذا عملية أساسية لنقل المعارف والأفكار والتفاهم بين الناس في جميع المجالات، ولا يتحقق إلا بشروط حتى تحقق العملية التواصلية أهدافها المتوخاة سواء على المستوى المنطوق أو المستوى المكتوب لفظيا كان أو مكتوبا.

الكلمات المفتاحية: التواصل، الأهداف، المنطوق، المكتوب.


طرائق التأهيل اللساني لاضطرابات الكلام

مغاري لويزة, 
2021-12-07

الملخص: إنّ اضطرابات الكلام أو اضطرابات النطق من المشاكل العويصة التي لها الأثر البالغ في العملية التواصلية، وتتعدد هذه الاضطرابات وتختلف من شخص إلى آخر، يعود سببها إلى مشكل عضوي أو نفسي،. وجاءت ورقتنا البحثية هذه لتسلط الضوء على هذا الجانب وذلك انطلاقا من منظور لساني بحث، وذلك انطلاقا من إشكالية محددة وهي : كيف تتم المعالجة اللسانية لاضطرابات الكلام؟ وما هي الطرائق المعتمدة في ذلك؟ وسنحاول في هذه الورقة الإجابة عليها من خلال دراستنا لمجموعة من الظواهر اللغوية (الإبدال، والقلب، والحذف، والتقديم والتأخير)، وكذا التطرق إلى المقاربة اللسانية وربطها بالمعالجة اللسانية لأمراض الكلام؛ ذلك أنّ «تشخيص عيوب النطق ومحاولة علاجها يتطلب معرفة تامة بطبيعة الصوت اللغوي، وكيفية إنتاجه، وفهم خواصه مثل ما يتطلب معرفة بوسائل العلاج النفسي والطبي على حد سواء» لأن ذلك يساعد التدريب على الصوتي المخرج والنطق الصحيح للحرف.

الكلمات المفتاحية: اضطرابات الكلام ; التأهيل الساني ; الظواهر اللغوية ; اكتساب اللغة


الإبداع الرّوائيُّ الجَديدُ، ونقيضُ خطابِ الرّغبةِ، بلاغة التّجريبِ نموذجًا.

دوّاح حسين, 
2022-10-26

الملخص: يُحاولَ هذا البحثُ أن يستكشِفَ ويُميطَ اللّثامَ عن شكلٍ من أشكالِ التّعبير في الخطابِ الأدبيّ، عبر الغوصِ والتّحليلِ والتّأويلِ والتّعليلِ لخطابِ الرّغبةِ ونقيضِها في مُجتمع الرواية؛ حيثُ إنّ ابتكار سرديات جديدة تهندسُ للوعي الجديد في سرديات النّصوص، مساراتٍ مغايرةً، عبر بلاغات التّجريب، هو أمر منوط بالنّسق الذي يحكُمُه البراديغم، ومرهون بالشرخ والتّحوّل الذي حدثَ في الرّؤيا، وليس في موضوع الرّؤيا في حدّ ذاتها، وهو نسقٌ أدبيٌّ ولغويٌّ وإبداعيٌّ وفنّيٌ وحضاريٌّ جديد،من خلال هذا التّجريب والتجاوُز، وعبرَ الخرقِ والانفتاح، يُعيدُ الخطابُ بناءَ واقعٍ حكائي سرديّ جديد، برمزيةٍ مُكثّفةٍ، وبلاغةٍ جديدة، تُمكّنُ من خلقٍ فضاءاتٍ وعوالمَ مفتوحَةٍ على الاحتمال والتأويل، تصنَعُ الذّاتُ الكاتبةُ من خلالها واقعاً آخَر؛ إنّه الحراكُ الجديد. وهو ما اصطلحنا عليه في الأدب، مصطلح الحَراك الرّوائي الجديد. Abstract:This research attempts to explore and unveil a form of expression in the literary discourse, through immersion, analysis, interpretation and justification of the discourse of desire and its opposite in the novel society; As the creation of new narratives that engineer new awareness in the narratives of texts, different paths, through statements of experiment, is dependent on the system governed by the paradigm, and is dependent on the crack and transformation that occurred in the vision, and not on the subject of the vision per se, which is a linguistic, artistic and literary system New, through this experimentation and transgression, and through penetration and openness, the discourse reconstructs a new narrative reality, with intense symbolism, and a new rhetoric, which enables the creation of spaces and worlds open to possibility and interpretation, through which the writer creates the reality of the writer. It is the new movement. This is what we have termed in literature, the new narrative movement.

الكلمات المفتاحية: الحرَاكُ؛ الرّوائيُّ؛ نقيضُ؛ خطاب؛ الرّغبةِ؛ بلاغة؛ التّجريبِ. ; movement; opposite; Speech; the desire; rhetoric; Experimentation.


تجليات المكان في الرواية المغاربية "دراسة تحليلية"

شقنان نصيرة,  بن السايح الأخضر, 
2022-05-26

الملخص: يهدف هذا المقال إلى توضيح تجليات المكان في الرواية النسائية المغاربية. باعتباره لبنة الأساس في بنائها السردي ، ومكونا رئيسيا في الآلة الحكائية. حيث تفردت الروايات النسائية بتفاصيل المكان وعرض مختلف جزئياته، مما جعلت منه يتعدى حيزه المكاني ليكون بعدا نفسيا موسوما بالتحول ومرفوقا بالوصف أحيانا وجزء من الحلم والخيال والذكرى مما يجعله محركا للسرد منتجا سردا خاصا لدى المرأة الكاتبة وسم بسرد الغلق.

الكلمات المفتاحية: المكان.، الرواية النسائية.، سرد الغلق.، المغاربية.، الوظيفة الحكائية.، البناء السردي


خَصائِصُ النَّصِّ المعجَمِيِّ في مَعاجِمِ المعَانِي - مُعجَم المخصَّصِ لِابنِ سيدَه الأَندَلُسِي أُنمُوذَجًا-

طوارية الملياني عبد القادر,  عبد الخالق رشيد, 
2022-05-05

الملخص: يَتمَيَّزُ النَّصُّ المعجَمِيُّ بِبِنَاءٍ ذُو طَبِيعَةٍ لِسَانِيَةٍ تَنفَرِدُ بِموَاصَفَاتٍ شَكلِيَّةٍ وَمَعرِفِيَّةٍ مُتَنوِّعَةٍ يَستَلزِمُ اِستِخدَامُهَا كَمُسلَّمَاتٍ ثَابِتَةٍ تَستَجِيبُ لِطَبِيعَةِ المعجَمِ، وَأَدائِهِ الوَظِيفِيِّ، وَتَعمَلُ عَلَى تَزوِيدِ القَارِئِ بِمَا يَحتَاجُهُ مِن مَعلُومَاتٍ لُغَوِيّةٍ، وَيُعَدُّ النَّصُّ المعجَمِيُّ لمعجَمِ المخَصَّصِ أَحَدَ النُّصُوصِ التِي تَزخَرُ بِخَصَائِصَ ثَرِيَّةٍ وَمُتَنوِّعَةٍ مِن حَيثُ الشَّكلُ، وَالمعرِفَةُ اللُّغَوِيّةُ، وَالدَّلَالِيةُ التِي تُميِّزُهُ عَن نُصُوصِ مَعَاجِمِ الأَلفَاظِ المعرُوفَةِ، وَتُمكِّنُهُ مِن أَدَاءِ دَورِهِ الوَظِيفِيِّ المتعَلِّقِ بِمعَالَجَةِ مُفرَدَاتِ اللُّغَةِ ضِمنَ مُجَالَاتِ حُقُولِهَا الدَّلَالِيَةِ. The lexical text is characterized by a building of a linguistic nature unique to a variety of formal and cognitive specifications that require its use as fixed Muslims that respond to the nature of the dictionary, its functionality, and provides the reader with the linguistic information it needs, and the lexical text of the custom dictionary is one of the texts with rich and diverse characteristics in terms of form and linguistic knowledge, The semantics that distinguish him from the texts of the dictionaries of known words, and enable him to perform his functional role in processing the vocabulary of the language within the areas of its semantic fields.

الكلمات المفتاحية: النّصّ المعجمي، المخصّص، المعرفيّة، اللّغويّة، الدّلالية، الوظيفيّ ; Lexical text, custom, cognitive, linguistic, semantic, functional


أهمية مهارة القراءة في تكوين الملكة اللغوية لمتعلمي المرحلة الابتدائية.

تنقب محمد, 
2022-10-29

الملخص: ملخص: تعد مهارة القراءة أول ما يرتكز عليه المتعلم في تكوين ملكته اللغوية لاسيما في المرحلة الابتدائية، فهي الأداة التي يرتقي بها الفكر إلى آفاق رفيعة واكتساب العلم وجميع المعارف، والمنشود من خلال موضوع هذه الورقة البحثية أننا نجده من المواضيع التي أعطي لها اهتماماً كبيراً من طرف فئات مختلفة من الباحثين في ميادين معرفية جليلة، لأن الأمر الذي شغل فكرهم هو التحكم في آليات تعليم النصوص المقررة في برامج التعليم الابتدائي، وتعزيز قدرات المتعلم في التواصل وتنمية الرصيد اللغوي والمعرفي والفهم القرائي للنصوص. وتبلور موضوعنا هذا نتيجة إشكالية تطرح كثيرا في الساحة التعليمية ألا وهي: كيف يكتسب تلاميذ المرحلة الابتدائية مهارة القراءة؟ هادفين من خلالها إلى إيجاد سبل تحسين هذه المهارة عند المتعلمين. Abstract Reading skill is the first thing that the learner depends on in forming his linguistic faculty, especially in the primary stage. It is the tool by which thought rises to high horizons and acquires knowledge and all knowledge, and what is desired through the topic of this research paper is that we find it among the topics that have been given great attention by groups. There are different researchers in great fields of knowledge, because the thing that occupied their minds is controlling the mechanisms of teaching texts prescribed in primary education programs, and enhancing the learner’s abilities in communication and developing the linguistic and cognitive balance and reading comprehension of texts. Our topic has crystallized as a result of a problem that arises frequently in the educational arena, namely: How do primary school students acquire the skill of reading? Aiming through it to find ways to improve this skill among learners.

الكلمات المفتاحية: المرحلة الابتدائية ; مهارة القراءة ; القراءة الجهرية ; القراءة الصامتة ; الاستماع ; primary school ; reading skill ; oral reading ; silent reading ; listen


الاسترسال النّحوي الدّلالي في اللّسانيات العرفانيّة " ليونارد طالمي أنموذجا " Grammatical semantic Continuum in cognitive linguistics Leonard Talmy study models""

عثمان زاهية, 
2022-06-01

الملخص: منطلقنا، النظري في هذا البحث، هو علم دلالة النحو، اعتمدنا على نظريّة (ليونارد طالمي) وهي نظريّة عرفانيّة متأسّسة على اعتبار أنّ الدلالة اللّسانية دلالة تصوّريّة، أي أنّها تمثّل تصوّرًا مُبَنيَّناً في الذّهن وقائمًا على طريقة فهم شخصية للوضعيات في العالم. وعلى هذا الأساس يعرّف طالمي اللّغة: أنها النظام المُبَنيِنُ للمقولات التصوّرية وهي تشكّل نظامًا عرفانيًّا مزدوجًا: نظامًا معجميًّا ونظامًا نحويًّا؛ فأمّا النظام المعجمي فيمثّل القسم المفتوح للّغة الذي يضمّ أشكالًا لسانية عدّة مثل المشتقّات الاسمية والفعلية؛ أمّا النّظام النّحوي، فيمثّل القسم المغلق الذي يضمّ أشكالًا لسانية عسيرة الاشتقاق مثل الحروف. ويكون التمثيل العرفاني مختلفًا بين النظاميْن: إذ تحدّد العناصر النّحوية القسط الأوفر من بنية التّمثيل العرفانيّ للملفوظ، وتحدّد العناصر المعجميّة القسطَ الأوفر من المضمون التصوّريّ لذلك التمثيل. Our theoretical point in this research, is the science of grammatical connotation, based on Leonard Talmy's theory, a cognitive theory founded on the perception that linguistic connotation is a conceptual connotation, that is, it represents a constructive perception in mind and is based on a personal understanding of the situations in the world. It is on this basis that Talmy defines language: it is the system built for conceptual words and it forms a double cognitive system: a lexical system, a grammar system; The lexical system represents the open-language section that includes several tongue shapes such as nominal and actual derivatives. The grammatical system represents the closed section that includes hard-derived tongue shapes such as letters. Cognitive representation is different between the two systems: grammatical elements determine the greater part of the structure of the cognitive representation of the pulses, and lexical elements determine the greater part of the perceived content of that representation.

الكلمات المفتاحية: النّحو العرفانيّ، الدلالة العرفانيّة، الدلالة التصوّرية، الدلالة المفهوميّة، الاسترسال الدّلالي. ; cognitive linguistics, cognitive grammar, cognitive connotation, conceptual connotation, conceptual connotation, semantic Continuum.


تيمة الاغتراب في شعر السيّاب –قصيدة غريب على الخليج أنموذجا- مقاربة موضوعاتية

بنابي نسيمة, 
2022-07-16

الملخص: إنّ الظّروف والأزمات التي عاشها الإنسان العربي والتي جعلته يعيش دائما في جو مليء بالقلق والخوف والتوتّر ينتابه إحساس بالعجز فيجعله غير قادر على التأثير في المواقف المحيطة به، والتي غالبا ما تكون في يد السّلطة المستبدة، هذا ما قد يدفع الانسان إلى الانعزال حينا أو التمرّد والثّورة أحيانا أخرى، الأمر الذي قد يجلب له نقمة السّلطة وغضبها فلا يجد أمامه إلا الهروب وترك الوطن حلا ليقع بعد ذلك فريسة الحزن والأسى وهو المعلّق بين الهنا(الجسد) والهناك (الرّوح/ الوطن). ولمّا كان الهارب قهرا هو الشّاعر المتميّز برهافة الإحساس وسرعة التأثّر، كان تعبيره عن هذا الألم نصوصا تطفح منها وتسيطر عليها تيمة الاغتراب الناتجة عن حنين وشوق للوطن لا يقاوم، وهو حال بدر شاكر السيّاب في قصيدته " غريب على الخليج" التي نسعى إلى دراستها من أجل الوقوف على تمظهرات تيمة الاغتراب فيها، متوسّلين في ذلك ببعض الأدوات الإجرائية للمقاربة الموضوعاتية. Abstract: The conditions into which one could be trapped into are of key importance. Man in general is the fruit of his society, culture and history, and the Arab man in particular has always been heavily influenced by social circumstances. Fear and anxiety have always been placed at the heart of the Arab Man’s life and challenge. Being surrounded by such a mess, Man would certainly become unable to have control over what surrounds him. Moreover, this reality fosters in man a sense of isolation at times and rebellion at other times, for he is left with no option but to escape this awful reality. In so doing, he becomes caught between two sides and results in his being alienated. In order to better escape his reality, the poet does not only picture for us his anguish, more than this, he transforms his ordeal and state of being into written words. In light of this, the poet BadrShakir Al Sayyab can be a good case in point in which the theme of alienation not only runs through but also marks his body of poetry namely his renowned poem entitled “A Stranger in the Gulf” . The present study takes as its primary concern to profoundly examine the theme of alienation in BadrShakir Al Sayyab’s poem A Stranger in the Gulf thematically.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب، تيمة، الموضوعاتية، غريب على الخليج، السيّاب.


أثر المؤسسات الاجتماعية في تنمية التعدد اللغوي عند الطفل.

بن مسعود قدور, 
2022-09-05

الملخص: تحاول المؤسسات الاجتماعية في خضم تطوير سبل الكلام والتواصل أن تؤصل هوية الماضي بالحاضر، وذلك عن طريق التأسيس المستقبل عامل تربية وتوجيه الطفل لمنهج منظم، يحميهم من التيارات الخارجية والهجينة وغير الشرعية فيضبط لسانه وترشيد ملكته اللغوية ، وتتلخص الحماية في توظيف المنشآت المتطورة والكفاءات المتخصصة قصد توفير قدر كاف من المعايير يمكن صياغتها فيشكل دلائل علمية تعين ك ل باحث حسب تخصصه للمشاركة في تحصين الطفل من اللهجات الدخيلة والمستعصية، مقابل ذلك تحضير معجم يخول له الاستعمال الصحيح والسليم للألفاظ. Essayer d'institutions sociales au milieu de développer des moyens d'expression et de communication qui relie passé l'identité du présent, par l'incorporation préalable de l'éducation des travailleurs et de diriger l'enfant à une approche systématique, protégée contre les hybrides étrangers et des courants illégaux pour contrôler sa langue et de rationaliser la reine linguistique et résumée la protection dans l'emploi des équipements de pointe et des compétences spécialisées afin de la fourniture de normes adéquates peut être formulée sous forme de preuves scientifiques de chaque chercheur nommé par la spécialisation de participer à l'enfant des dialectes de vaccination exotiques et incurables, par rapport à la préparation d'un glossaire qui lui donne droit l'utilisation juste et bon de mots.

الكلمات المفتاحية: التربية - الأسرة - اللهجة – الكفاءة – الطفل.


علاقة التعدد اللّهجي باللغة العربية الفصحى

سناينة آسية,  والي دادة عبد الكريم, 
2022-07-08

الملخص: إن للغة العربية مكانة مرموقة في الجزائر لكونها اللغة الرسمية للبلاد، فهي زادا في تكوين الشخصية الجزائرية حتى تكون رمزًا للشخصية العربية المتطورة القابلة للتكيف مع جميع التيارات الفكرية، فاللغة هي الرابطة الوحيدة بين عالم الأجسام وعالم الأذهان ، بل هي ضرورة حضارية ولازمة إنسانية. فسهولة التواصل بين المجتمعات المختلفة خلق صراعا لغويا مع غيرها من اللغات المجاورة لها والبعيدة عنها، فصار الأفراد يقبلون على تعلم اللّغات الأجنبية ليظهر ما يصطلح عليه بالتعدد اللهجي(Dialectal diversity) ليصبح قضية مركزية تشغل اهتمام كثير من الباحثين وما يخلفه من آثار إيجابية وسلبية قد تمس الهوية الوطنية والثقافية وتمتد للتأثير في المناهج الدراسية ومستويات تعليمها اللغوية. لذلك فدراستنا في هذا البحث تسعى للبحث في مفهوم التعدد اللغوي. أسباب حدوثه، وعلاقته بتعليمية اللغة العربية الفصحى ، مقدمة بعض الحلول والتوصيات الكفيلة لتجاوز هذه الظاهرة. Arabic occupies a prominent place in Algeria as its official language. It has enriched the composition of Algerian personality, making it a symbol of a developed Arab personality capable of adapting to all intellectual currents. Language is the only link between the world of bodies and the world of minds, but rather a civilizational necessity. The ease of communication between different societies has created linguistic conflict with other neighboring languages or far languages. Individuals tend to learn foreign languages wheredialectical diversity emerged as a central issue of interest to many researchers, in addition to its positive and negative impacts that may affect cultural identity and extend to influence school curriculum.Our study seeks to examine the concept ofdialectical diversity, its causes, and its relationship with Arabic didactics, providing some solutions and recommendations to overcome this phenomenon.

الكلمات المفتاحية: التعدد ; اللهجة ; اللغة ; التعليمية ; الفصحى. ; Diversity; Dialect; Language; Didactics; Standard Language.


كفاءات معلم اللغة العربية في توصيل الخطاب الأدبي المنطوق

مسكين دليلة, 
2022-08-25

الملخص: إن تمحيصا في الجيل الأول من مناهج المقاربة بالكفاءات الجزائرية عموما ومناهج اللغة العربية على وجه الخصوص وبعد رؤى علمية مؤسسة، استدعى ضرورة تغييرها إلى جيل ثاني جديد ينحو باتجاه الأفضل، ومن ثمة إعادة كتابتها أو ما اصطلح عليه بالمناهج المعاد كتابتها، وفق اصلاحات شاملة لجميع المواد التعليمية التعلمية تقريبا، ونخص بالذكر هنا مادة اللغة العربية على أنها مظهر فعلي للممارسة التواصلية، والتي تم تقسيم محتوياتها من مرحلة المشافهة إلى مرحلة الكتابة فمستثمراتها الإنتاجية، أما مرحلة المشافهة فقد استهلت المقاطع التعليمية التعلمية بنصوص أدبية متنوعة سميت بنصوص فهم المنطوق المشكلة مجال الدراسة في هذا البحث، هذه النصوص خاضعة إلى نظرية هامة هي: نظرية التوصيل، لا سيما وقت أجرأتها على أرض الواقع التعليمي، ولا يمكن للأستاذ بأي حال من الأحوال تدريسها من غير الإستعانة باستراتيجيات وطرائق فعالة تضمن استمرار التبادل والتأثير بين أطراف العملية التعليمية التعلمية. الكلمات المفتاحية: الكفاءة، التخطيط، التنفيذ، التقويم، المعلم. Abstract: Having reviewed the overall competence of the first generation of Algerian courses, in particular Arabic courses, and based on the existing scientific views, it is considered necessary to change these courses into a better second generation of courses, Therefore, in accordance with the comprehensive reform of almost all learning materials, courses, especially Arabic, have been rewritten or referred to as rewriting, as a practical manifestation of practice. Its content is divided into oral and written stages, which is a productive investment, while the oral stage starts with a variety of literary texts, which are called understanding texts. The problem studied in this study is that these texts are subject to an important theory: conduction theory, especially in educational practice, professors can't live without them under any circumstances Adopt effective strategies and methods to ensure continuous communication and influence among all parties in the learning process Keywords: Competence; planing; implementation; Evaluation; Teacher.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة ; التخطيط ; التنفيذ ; التقيم ; المعلم


أشكال الإغتراب وتجلياته في المجموعتين القصصيتين "آخر تحليقة لنورس مهاجر" و"رقص سماح على أنغام زرياب" لمحمد عبد الرحمان يونس"

عباسي الدراجي,  زين خديجة, 
2022-07-03

الملخص: يعد الإغتراب ظاهره برزت في مختلف المجالات :الفلسفية والنفسية والاجتماعية والسياسية والأدبية باعتبار أن الإنسان يعاني عده أزمات ولدت لديه الشعور بالإغتراب الذاتي النفسي والاجتماعي والسياسي فهو يعيش في عالم لا إنساني, عالم يأبى الإعتراف بالآخر, ويرفض مجرد انتمائه إليه, ويعد الإغتراب من أبرز الظواهر في الأدب العربي وخاصه في النص الروائي والقصصي الحديث نتيجة الواقع المأزوم سياسيا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا, فعكس هذا تجربه إبداعيه لدى المبدعين, تلونت بالقلق والحيرة والشك في الواقع, وتعد المجموعتين القصصيتين –آخر تحليقه لنورس مهاجر ورقص سماح على أنغام زرياب –لمحمد عبد الرحمان يونس أنموذجا للرفض والاغتراب, إذ يحضر الإغتراب الذاتي فيتحول إلى نفسي واجتماعي وثقافي, ومنه نطرح السؤال: كيف تجلت أشكال الإغتراب في المجموعتين القصصيتين ؟وهل استطاعت هاتين المجموعتين تجسيد مظاهر الإغتراب؟.

الكلمات المفتاحية: الإغتراب ; الوحدة ; العزلة ; الوطن ; الذات


ملامح لسانية عند الجاحظ من خلال البيان والتبيين

نعماني آسيا, 
2022-11-04

الملخص: وتندرج هذه المداخلة ضمن محور التراث اللغوي في الفكر اللساني المعاصر بين القطيعة والتواصل، والهدف منها هو إبراز جهود أحد أعلام الحضارة العربية في هذا المجال وهو الجاحظ ،الذي غفلت عنه الدراسات الحديثة بالاشارة والتنويه، وتقديم ولو جزء يسير من جهوده اللغوية في مجال اللغة في شكل مقاربة في نظام اللغة واللسانيات. والاستدلال على أن علم اللسان الحديث لم ينشأ من العدم، بل كان عصارة لما أفرزته العصور السابقة من بحوث في أسرار اللغات، وقد وقف علماء اللسانيات في القرن التاسع عشر موقفا سلبيا من التراث اللغوي ونفوا صفة العلم عن كل نظرية أو رأي سبقهم، فكم من مفهوم ظن أنه جديد وإذ به يتبين أنه ضارب في عمق التاريخ، وليس معنى هذا أن كل ما هو موجود في اللسانيات هو ميراث وتركة القدامى.لأن ما قدمه المحدثون لا ينكره إلا جاحد. This intervention falls within the axis of linguistic heritage in contemporary linguistic thought between estrangement and communication, the aim of which is to highlight the efforts of one of the flags of Arab civilization in this field, which is Al-Jahiz, who was overlooked by modern studies by reference and mention, and to provide even a small portion of his linguistic efforts in the field of language in the form of An approach to the language and linguistics system. And the inference that modern linguistics did not arise out of nothing. Rather, it was a sap for what was produced by previous eras of research in the secrets of languages. Linguists in the nineteenth century stood a negative stance of linguistic heritage and denied the character of science from every theory or opinion preceding them. He thought that he was new, and with it it was found that he was struck by the depth of history.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; آراء الجاحظ ; تقاطع اللسانيات مع التراث


التّشاكل النصّي في قصائد الزّهد - لامية ابن الوردي أنموذجا -

بوزيان حمزة, 
2022-08-06

الملخص: ازدانت البلاد العربية في العصر العبّاسي بسبب حرص المسلمين على الرّيادة العالمية، ولكنّ هذه الحضارة وهذا التفوّق لم يعمّر طويلا، فقد هبّت عليها رياح الغزو المغولي، فانتكس علمهم ودبّ الوهن في عزائمهم، وبالأخصّ لَمّا تلاحقت عليهم أطماع أعدائهم من التتار والرّوم وغيرهم، وهذا ما خلّف في حضارتهم الزّاهية أثرا بعد عين، فانكمشت دولتهم وجرت عليهم سنّة الله في الخلق ولا تبديل لكلمة الله. أصاب النّاس كمد طال أمده، لكن فئة من الشّعراء لم تستطع الرّكون إلى اليأس المريح، بل حاول كثير منهم أن يبحث عن طريق للخلاص، وهؤلاء هم فئة الزهّاد من الشّعراء، الذين حاولوا التّعبير عمّا ألمّ بالمجتمع وإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا عن طريق قصائد شعرية ملمّة بقضايا المجتمع. وقد تباينت الآراء حول مفهوم الزّهد، فظنّ عوامّ النّاس أنّ معناه أن يظهر الإنسان على نفسه من تضعضع الحال والرثاثة وقبح المنظر وسوء المظهر وخشونة الملبس، بَيْد أنّ حقيقته شيء آخر وهو أنّه من أعمال القلوب وليس من أعمال الجوارح، وهو ما حاول استيضاحه شعراء ذلك العصر في قصائدهم. ونظرا لكثرة هؤلاء فإنّنا فضّلنا أن نقتصر في هذا البحث على دراسة واحد منهم، وهو زين الدّين عمر بن الوردي ( ت 749 ه ) في لامية المعروفة، باعتباره أحد أهمّ الشّعراء الزهّاد المصلحين، ولعلّ في دراسته غنية عن البحث في غيره. وقد حاولنا من خلال هذه المداخلة أن نقف على أهمّ المفاهيم التي تؤطّر مثل هذه المواضيع كمفهوم الزّهد والإصلاح، وأهمّ القيم الواردة في النصوص الشّعرية، وعلاقة كلّ ذلك بالعصر وبالشّاعر، وكان كلّ ذلك وفق منهج اجتماعي نهض على محاولة مقاربة النص ضمن رؤية اجتماعية تقوم على اعتبار المجتمع أساسا لكلّ عمل إبداعي. Abstract: The Arab countries became more beautiful and powerful during the Abbasid era but soon their knowledge regressed because of the Tatar and Romans as a result their nation began to decline, some people started to practise funny and crazy actions but others tried to search for solutions we mean the ascetic poets. There are many different definitions for the concept of asceticism. It is believed to have a relation with appearance and clothing but in reality it is something else, it stands for the actions of the heat and this is what poets of that era tried to clarify one of them is Ibn Al Wardi. We will shed light on her work, on the meaning of reform and asceticism also the most important values in the poetic texts in addition to their relationship with the poet and his era. All of this was in accordance with a social approach based on an attempt to approach the text within a social vision based on considering society as the basis for every creative work. That it will ease the process of indexing and cross-referencing

الكلمات المفتاحية: Keywords: Ascetism ؛Rreform ؛ The Poetic Texts؛ lamia Ibn Al Wardi ; كلمات مفتاحية: الزهد؛ المنهج الاجتماعي؛ النصوص الشعرية، لامية ابن الوردي.


تضافر الأساسين الاجتماعي والفلسفي في تأليف وإخراج الكتاب المدرسي المنشود

صويلة عمار, 
2022-07-08

الملخص: يرتكز التعليم في قاعات الدرس ارتكازا كبيرا و بدرجة عالية على الكتاب المدرسي ففي السياقات والمواقف التعليمية التي يفتقد فيها المعلم ما يؤهله للتدريس بكفاءة عالية، يغدو الكتاب المدرسي دليلا وسندا ودعامة لا غنى له عنها في عملية التدريس، أما بالنسبة للمتعلم فإن الكتاب المدرسي يؤدي دوره بوصفه أساسا لعملية التعلم بطريقة منهجية، وبوصفه من مرتكزات التقوية والدعم والمراجعة، والاستفاضة في التحصيل. وعلى ذلك فمن وجهة نظر المحتوى التعليمي والطرائق التعليمية فالكتاب المدرسي له عظيم الأهمية. والحاجة إليه كبيرة ليسد حاجات تعليمية محددة بظروف بذاتها ويجب أن يكون هذا الكتاب مبنيا ومرتكزا على أسس ومعايير مضبوطة . ويلعب الأساسان والمعياران الاجتماعي الثقافي والفلسفي دورا كبيرا وخطيرا في هذه العملية الهامة فكيف يتجسد ويتجلى ذلك ؟ Teaching in the classroom is highly and highly dependent on the textbook. In educational contexts and situations in which the teacher lacks what qualifies him to teach with high efficiency, the textbook becomes an indispensable guide, bond, and pillar in the teaching process. As for the learner, the textbook plays its role as a The basis for the learning process in a systematic way, And as one of the pillars of strengthening, support, review, and extensive collection. Accordingly, from the point of view of educational content and educational methods, the textbook is of great importance. There is a great need for it to fulfill specific educational needs with specific circumstances, and this book must be based on precise foundations and standards. The two foundations and the socio-cultural and philosophical criteria play a large and dangerous role in this important process. How is that embodied and manifested?

الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي، وظائف الكتاب، شروط الكتاب الجيد، الأساس الاجتماعي، الفلسفي. ; : Textbooks, functions of the book, conditions of a good book, social and philosophical basis.


Supporting Intercultural Competence Using Tanslation in English Department : Master Students - Mascara University as a Case Study

مصدق صارة,  جفال سفيان, 
2022-10-26

Résumé: Abstract The present study attempts to explore the role that the translation course plays in shaping and enhancing the intercultural (IC) competence of foreign language students in the department of English at the University of Mascara. A questionnaire and an observation were adopted. Excerpts of texts dealing with English and American cultural particularities were provided to the students. The paper sketches out the main approaches that handled the concept of intercultural competence (IC), the models that have been suggested, as well as the place of IC in translation studies. The result showed that intercultural competence is best invested and explored during translation courses. For this, teachers need to be aware its importance. Thus, the texts to be translated have to be tactfully selected to meet the course objective.

Mots clés: teaching ; translation ; intercultural competence ; cosmopolitanism


استراتيجية مراجعة الذات ودورها في تنمية مهارات الاستماع

شنتوف آمنة, 
2022-08-06

الملخص: يعدّ التعلم بالاكتشاف ثورة على عمليات التعليم التقليدية أو الشرحية التي يقوم فيها المتعلم بتلقي المعلومات وحفظها فقط ثم يخضع للاختبارات لقياس مدى حفظه للمعلومة بينما دور المعلم هو الدور الرئيسي في التعليم الشرحي حيث إن التعلم بالاستكشاف غيّر في سلوك المتعلم وفي طريقة تفكيره ممّا يترتّب عليه التطوير في قدرات المتعلم وفي طريقة تفكيره على التصنيفات وتدريبه على ممارسة مهارات التفكير الاستقرائي ، ومن الاستراتيجيات الحديثة المعتمدة في التقويم التربوي والتي أضفت تطورا ملحوظا في أساليب التدريس هي استراتيجية مراجعة الذات أو ما يسمّى بالتأمل الذاتي، وتعدّ هذه الاستراتيجية مكوّنا فعّالا للتعلم الذاتي والتعلم المستمر ومفتاحا لإظهار مستوى النمو المعرفي للمتعلم، ومن النتائج المتوصل إليها أن هذه الاستراتيجية تجعل المتعلم يشترك مع معلمه في تطبيقها، كما تمكن المتعلّم من تقييم ذاته ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف وتقويتها Discovery learning is a revolution in traditional or explanatory teaching processes in which the learner receives and memorizes information only and then undergoes tests to measure the extent to which he memorizes the information, while the teacher's role is the main role in explaining education as exploration learning has changed the behavior of the learner and his way of thinking, which will result in development The abilities of the learner and his way of thinking on the classifications and his training in practicing inductive thinking skills, among the modern strategies adopted in the educational evaluation that have added a remarkable development in teaching methods is the strategy of self-review or the so-called self-reflection, and this strategy is an effective component of self-learning and continuous learning and a key to showing the level of cognitive development of the learner, Among the results obtained is that this strategy makes the learner participate with his teacher in its application, and enables the learner to evaluate himself and know strengths and weaknesses and strengthen them

الكلمات المفتاحية: التّعليم النّشط. استراتيجية، المتعلم، مراجعة الذات، أساليب التدريس. ; : active Learning; Strategy; Learner ; Self-Review; Teaching Methods.


دراسة دلالية في القرآن الكريم جوانب من سورة الحج أنموذجا

بوسرسوب حسان, 
2022-08-10

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية علم الدلالة في فهم النصوص عامة، ولاسيما فهم القرآن العظيم حيث ساهمت من خلال ذلك إلى الفهم عن الله تعالى، كما تسعى إلى كشف واستنباط الدلالات المختلفة في جوانب سورة الحج، وذلك ضمن خطة منهجية واضحة، وارتكزت الدراسة على عدد من التساؤلات أهمها: كيف يتم تبيين عالم الوجود القرآني من خلال المادة اللغوية في سورة الحج ؟ واعتمدت الدراسة على تنويع المناهج، كالمنهج الاستقرائي والاستنباطي و التحليلي، وذلك من خلال استقراء أقوال بعض المفسرين لاستنباط دلالات الآيات المختلفة. والتعليق عليها في بعض المواضع ضمن ضوابط التفسير المعروفة. وقد توصلنا إلى عدة نتائج أهمها: كشفت عن أهمية علم الدلالة في تفسير القرآن الكريم وما انطوى عليه من قدرة في استنباط معان القرآن الكريم وبين أننا في أمس الحاجة إليه أكثر من أي وقت مضى، لاستخدامه في فهم معاني القرآن الكريم، كما أبرز معان جليلة عظيمة تضمنتها سورة الحج في مختلف أنواع الدلالات. كلمات مفتاحية: دراسة دلالية، القرآن الكريم، الحج، المصير الانساني. Abstract: This study aimed to shed light on the importance of semantics in understanding texts in general, and in particular the understanding of texts The Great Qur’an, through which it contributed to the understanding of God Almighty, and it also seeks to reveal and elicit The various indications in the aspects of Surat Al-Hajj, within a clear methodological plan, and the study was based on a number of Among the most important questions: How is the world of Quranic existence explained through the linguistic material in Surat Al-Hajj? and adopted The study aims to diversify the curricula, such as the inductive, deductive and analytical method, by extrapolating the sayings of some Interpreters to elicit the semantics of the different verses. And commenting on it in some places within the well-known interpretation controls. We have reached several results, the most important of which are: It revealed the importance of semantics in the interpretation of the Noble Qur’an and its implications The ability to elicit the meanings of the Noble Qur’an and show that we need it more than ever, to use it in Understand the meanings of the Noble Qur’an, as well as highlight the great meanings contained in Surat Al-Hajj in various types of connotations. Keywords: Semantic Study; The Holy Quran; Hajj; Human Destiny.

الكلمات المفتاحية: دراسة دلالية، القرآن الكريم، الحج، المصير الانساني.


إشكاليات تدريس النصوص الشعرية لدى الناطقين بغير العربية

عدلاني هجيرة, 
2022-10-29

الملخص: يهدف البحث إلى عرض الإشكاليات التي تقابل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها أثناء تدريس النصوص الشعرية، وقد تناولت الباحثة في الفصل الأول الإشكاليات التي تتعلق بالمفردات والتعبيرات، وفي الفصل الثاني تناولت الإشكاليات التي تتعلق بالصور الجمالية في النصوص الشعرية، وفي الفصل الثالث عرضت للإشكاليات التي تتعلق بالجو العام للنص، وفي الفصل الأخير عرضت الباحثة بعض المقترحات والحلول التي يمكن أن تسهل على المعلمين تجاوز هذه الإشكاليات

الكلمات المفتاحية: النص ; ص الشعرية ; الص ; ر البيانية ; ج ; النص الثقافة العربية


اللّسانيات التّوليدية التّحويلية وأثرها في الدّرس اللّساني العربي الحديث دراسة لنتائج النّحو الكلّي

سليماني سعاد, 
2022-08-10

الملخص: يقوم هذا البحث على إبراز أثر اللّسانيات التّوليدية التّحويلية في الدّرس اللّساني العربي الحديث، والتّركيز بشكل خاصّ على مفهوم النّحو الكلّي وما ترتّب عنه من نتائج في دراسة اللّغة بصفة عامّة، كما ينبغي أن نُلْقِي نظرة خاطفة على مبادئ هذه النّظرية، وذكر ما يفيد البحث منها ويثريه، فاللّسانيات التوليدية التّحويلية، قد تناولها الباحثون بصورة كبيرة، وركّزوا فيها على شرح المبادئ التي تقوم عليها، وإسقاط طريقة تحليلها على اللّغة العربية، مستندين في ذلك على تحليل مكوّنات الجملة المبني على قواعد النّحو العربي، ويسعى البحث إلى الإجابة عن المشكلات اللّغوية الآتية: كيف يتمّ فهم اللّغة وتعلّمها؟ وكيف يمكننا تخزين المعلومات اللّغوية ثمّ استعادتها وقت الحاجة إليها؟، كالامتحان أو الإخبار بشيء تَعْلَمُهُ مسبقا، وكيف يمكن حوسبة القواعد اللّغوية العامّة للغات العالم؟ إنّ النتائج التي نود تحقيقها هي الوصول إلى حوسبة قواعد كل لغات العالم عن طريق الاستفادة من اللّسانيات المعرفية والعصبية والبيولوجية، وعلاقتها بكيفية عمل الذّهن البشري في اكتسابه للّغة وتخزينه وإنتاجه لها. The present study revolves around the effect of Transformational Generative linguistics on modern Arabic linguistics. Focus is mainly on the concept of universal grammar and its implications for the study of language in general. It is necessary to shed light on the principles of this theory, mentioning what benefits and enriches research. In fact, TGG has been extensively tackled in the literature, and many researchers focused on explaining its underlying principles and projecting its method of analysis on Arabic. In doing so, they built on the analysis of sentence components based on rules of Arabic grammar. The present research seeks to answer the following linguistic problems: How is language understood and learned? How can we store linguistic information and then call it back when needed?How can the general grammar rules of world languages be computerized? The intended outcome of the present work is to computerize grammar rules of the world languages through the use of cognitive, neuro- and bio-linguistics, and their relationship with how the human mind acquires, stores and produces language.

الكلمات المفتاحية: النّحو الكلي، اللّسانيات التوليدية التّحويلية، الدّرس اللّساني العربي الحديث، النّحو العربي، الذّهن البشري. ; Universal grammar; transformational Generative linguistics; Modern arabic linguistics; Arabic grammar; The human mind;.


الاستدعاء التاريخي في الرواية المغاربية -الثورة الجزائرية أنموذجاً-

فرحات فاطمة الزهرة, 
2022-10-29

الملخص: ٍتعددت فنون اللغة بين القصة والخاطرة والرواية، وهي الفنون النثرية الأكثر تجسيدا لمظاهر الكلام، عن طريق الحدث والطريقة التي يُحكى بها تعد الرواية العمل الأدبي الأكثر إلتصاقا وتعبيرا عن الواقع وتحولاته، تأثرت الرواية المغاربية في ظهورها بالغرب وبالتيار التجريبي الذي جاء كرد فعل علي النمط الكلاسيكي القديم. إنّ ارتباط التاريخ بموضوع السّرد يعدّ من الروافد الأساسية التي استعان بها الكتاب في إنتاجهم للروايات التاريخية، فالحدث التاريخي هو مرجعية للحدث الرّوائي، الذي يحمل تناغماً بين حقيقة الأحداث التاريخية والتّخيل الذي هو أساس الرّواية، والذي يخضع في مجمله لذاتية الرّوائي. The arts of language varied between the narrative, the risk and the novel, the most abstract discourse of the apparitions, by the event and by the way in which the novel is considered the most coherent literary work and the reflection of reality and its transformation, the Maghreb novel was influenced in its appearance by the West and by the experimental tendency which came in reaction to the old classical style. The link between history and narrative is a key element in the production of historical narratives by writers. The historical event is a reference to the romanesque event, which harmonizes the truth of historical events with the fiction underlying the narrative, and is generally subject to the self-fiction novelist.

الكلمات المفتاحية: الاستدعاء ; التاريخي ; الرواية ; المغاربية ; الثورة ; الجزائرية ; summons ; historical ; Novel ; Maghreb ; Revolution ; Algeria


إستراتيجية توظيف الوسائط المتفاعلة في النص الرقمي

صالحي ناجي, 
2022-09-17

الملخص: انطلاقا من الأهمية التي بلغها النص الرقمي على تعدد أنواعه وأغراضه، نقدم هذه الورقة البحثية التي نحدد فيها أهم أنواع الوسائط التفاعلية المرافقة للكلمة في النص الرقمي، وكيف يمكن توظيفها بكفاءة ودقة تبعا للشروط الجمالية والتقنية، بحيث لا تشكل خللا تقنيا قد يبعد النص عن دوره الإبلاغي والجمالي، كما نبحث في دور هذه الوسائط الرقمية في بناء النص الرقمي وفق إستراتيجية تساعد المتلقي على القراءة الواعية لكل العناصر المكونة للنص. وبعد البحث في هذه الوسائط وإستراتيجية توظيفها وجدنا أنه لا يمكن أن تتحقق أدبية النص الرقمي إلا من خلال إستراتيجية دقيقة وممنهجة في توظيف وسائطه المتفاعلة، وليتم توظيف العناصر التفاعلية في النص الرقمي يجب على المبدع أن يكون أكثر دراية و وعي بها قبل إدراجها في عمله، وعليه أيضا أن يكون متحكما في التقنية اللازمة للمزج بين كل الوسائط المتاحة والكلمة لإنتاج النص وفق شروط الأدب الرقمي. Abstract Owing to the importance of the digital text with its various sorts and aims , this paper is presented in order to determine the basic interactive media accompanying the word and meaning in the digital text , and how it can be employed efficiently and accurately according to the technical as well as the esthetic standards, so as they constitute no technical defect that might put the text far away from its informative as well as esthetic role .Also , we will investigate the role of these digital media in the construction of the digital text in harmony with a strategy that helps the interlocutor towards a conscious reading for the text components . After having searched in such media and the way they ought to be invested , we have come at a conclusion that defends the fact that we can never achieve the literariness of the digital text without a precise methodological approach to integrate its interactive media .To better reach this target in the digital text , the creative author must be more aware of them before launching his work , as he has to be competent in the required technique necessary for the integration of all the accessible media and the meaning in order to produce a text that responds to the digital literature . Key Words : digital , media, interaction, strategy ,text .

الكلمات المفتاحية: النص، الرقمي، الوسائط، التفاعل، إستراتيجية.


جدل الأدب والتاريخ في محكيات الرحلة

بخيتي عيسى, 
2022-10-26

الملخص: يحكم الرحلة قطبان؛ قطب معرفي وقطب فني، يتراوح المعرفي بين المادي والفكري، وهو عبارة عن مكتسبات وتثاقف تحصل للرحالة أو يكتسبها من خلال سفره لتحقيق روح الحياة القائمة على التطور والنفع.. والقطب الثاني، وهو القطب الفني، الذي وإن بدا شيئا هامشيا إلا أنه يمثل ذروة نشاط الإنسان وطقس من طقوسه الثقافية المتشكلة روحا يسري في عروق جلالة وجدانه، وهي روح القصص والأخبار والمحكيات.. فلا شك أن الرحلة هي هذان القطبان معا، هي مزاجية مزاج الإنسان، تركن للذاتية فتطفح تارة وتخوض في الموضوعية أخرى فتجحف، فمعيار الأدبي والتاريخي في الرحلة يتباين بين الذاتي والموضوعي، وهذه هي بؤرة الجدل القائم بين الأدبي والتاريخي في النصوص الرحلية المختلفة. The controversy of literature and history in the travel narratives Two Poles govern travel; A cognitive and an artistic pole. The cognitive ranges between the material and the intellectual, which is the traveler’s sum of acquired and cultural during his journey to achieve a spirit of life based on evolution and benefits. The Second pole, which is the artistic pole, which, although it appears marginal, it represents the peak of human activity and a ritual of its cultural rituals forged as a spirit that applies in the veins of his consciousness, which is the spirit of stories, news and tales. There is no doubt that travel is these two poles together; it is the human mood that at some times surfaces subjectivity and other times objectivity, so it comes short. So, the travel literary and historical criterion varies between self and objectivity, and this is the focus of the controversy between literary and historical in various travel texts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جدل – أدب – تاريخ – محكي – رحلة – أدبية – مدونة – فني. ; key words: Controversy - literature - history – Oral - travel - literary - corpus - art.


المصطلح اللّغوي في التّراث العربي -جهود الجاحظ في تشكيل المصطلح اللّغوي-

مهديد نجيبة, 
2022-09-17

الملخص: يتأكّد لنا بأن المصطلحات مهما كان يحتل موقعاً متميّزًاً في الساحة الفكرية والأدبية، وأنها تمثل الأداة الفعالة في نموّ العلوم وتطوّرها، ولا تفهم العلوم المتباينة فهماً دقيقاً بدون الفهم الصحيح لهذه المصطلحات، ومن العوامل المساهمة في صياغة المصطلح: الاشتقاق والقياس والترجمة. وفي ظل هذا التوجّه، يبقى المصطلح، مهما كان دالا على قيمة خاصة، إذ بوجوده يتم التعبير «الروح العامة، ونظام الأفكار وقواعد القانون السائدة في المجتمع». وهي في رأينا الروح الاجتماعية التي تشكّل هويته، وترتبط بهذا الوجود الاجتماعي الذي بواسطته تبني الأفكار وتتأسس الضوابط والقوانين التي تضمن سلامة السير للمجتمع وفق إطار مصطلحي محدد مفهومه سلفاً e are assured that terminology, however distinct it may be in the intellectual and literary arena, is an effective tool in the growth and development of science, and disparate sciences are not accurately understood without the correct understanding of these terms, and contributing factors to the formulation of the term: derivation, measurement and translation. Under this orientation, the term remains, however valuable it may be, as "the public spirit, the system of ideas and the rules of law prevailing in society" is expressed. In our view, it is the social spirit that shapes its identity, and it is linked to this social existence by which ideas are embraced and regulations and laws are established that ensure the safety of the society's functioning according to a predetermined framework of terms

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; اللغوي ; التراث العربي ; جهود ; الجاحظ ; The term ; linguistic ; Arab heritage ; Efforts ; The vicious


صورة المرأة بين الانتماء والاغتراب في شعر صعاليك العصر الجاهلي

طويطو زهرة,  لحيلح عيسى, 
2022-10-29

الملخص: تعد صورة المرأة من المواضيع الإنسانيّة التِّي وجدت إقبالا كبيرا من الباحثين، إذ ارتبطت بمسألة الهويّة والذّات والآخر، ومن هذه المسلمة ينطلق الشاعر الصعلوك في تصويرهِ للمرأة، فيبني ويؤسس ألفاظه بحسب المواقف والتجارب المعاشة والمستوحاة من أحداث أيامه، وعلاقتها بوجوده وغيابه، مما جعلها تأخذ مظهراً جديداً وارتباطا مغايراً. ويهدف هذا المقال إلى معرفة علاقة المرأة بانتماء واغتراب الشاعر الصعلوك، وعلى هذا الأساس جاءت هذه الورقة البحثيّة معنونة بـ" صورة المرأة بين الانتماء والاغتراب في شعر صعاليك العصر الجاهلي"، ومن أهم النَّتائج التِّي توصَّل إليها المقال: أنَّ المرأة عند الشعراء الصعاليك مبنيَّة على ثنائيَّة الفقد والامتلاك التي تجسدت في حالة الاغتراب والانتماء، مما جعل الشاعر الصعلوك يعيش تمزقا عاطفيا، واتجاها ضبابيا لصورة دون الأخرى. abstract The image of the woman is considered as a humane subject that was a center of researchers'interest, as it has been linked to the issue of identity, self and the other. From this issue, the brigand-poet establish his words according to the attitudes and living experiences inspired by the events of his days, and its relationship to his belonging or alienation. The article aims at knowing the woman's relationship to his belonging or alienation of the tramp poet, On that basis, This paper was entitled "The image of women between belonging and alienation in the poetry of the brigand-poets ". One of its important finding is that the woman for the brigand-poets is based on the duality of loss and possession embodied in the state of alienation and belonging.

الكلمات المفتاحية: صورة المرأة ; شعر الصعاليك ; الجاهلية ; الانتماء ; الاغتراب ; Image of Women ; poetry of the brigand ; Jahiliah ; poets - Loss ; Possession


أثر المحللات اللسانية في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها "المحلل الصرفي أنموذجا"

بوسعيد جميلة, 
2022-11-19

الملخص: في العصر الحديث فرض التقدم التكنولوجي على العاملين في مجالات اللغة لاسيما التطبيقية منها استثمار التقنية الآلية لتسريع العمليات اللغوية، فأصبح الحاسوب يقوم بالمعالجة الآلية للغة العربية في مستوياتها وهو ما يقابل العمليات التي تجرى بواسطة الإنسان إلا أنها أكثر دقة ومصداقية، وعلى هذا الأساس وظفت المعالجة الآلية للغة مجموعة من المحللات تتناسب ومكونات اللغة أهمها محللات صوتية وصرفية ونحوية ودلالة . نبين في هذا البحث مدى فاعلية المحللات اللسانية في تيسير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، و بيان أهمية التحليل اللساني في تعلم اللغات،و أثر التحليل الصرفي وفاعلية المحللات الآلية في تيسير العملية التعليمية وهذا الإجراء يمكننا من بيان النظام الصرفي للغة الأم واللغة الهدف(الثانية) ولتكن اللغة العربية، ثم نبين خصائص هذا المستوى ومميزاته وذلك يمكن المعلم من تحديد التقابلات الصرفية بين اللغتين اللغة العربية ولغة الأجنبي المقبل على تعلم اللغة العربية. In the modern era, technological progress has imposed on workers in the field of language, especially applied language, to invest in modern automated technology to leak linguistic operations. The computer has become the automatic processing of the Arabic language in its investigations, which corresponds to the operations that humans use, but it is more accurate. On this basis, the automatic processing of the Arabic language employed a group of analyzers that suit the language’s investigation, the most important of which are phonetic, morphological and grammatical analyzers. As didactic language is the most important applied field of applied linguistics, the researchers worked on developing it, and the automated analyzers had a essential role in guiding the teaching of the Arabic language to foreigners.

الكلمات المفتاحية: تعليمية، لغة عربية، محللات صرفية، غير الناطقين بالعربية. ; didactic; langue Arab; automatic analyzers; foreigners.


النبر في اللغة العربية

الحاج علي هوارية, 
2022-09-30

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثيّة إلى تسليط الضّوء على واحدة من أهمّ القضايا الصّوتيّة في الدّرس الصّوتيّ الحديث والمتمثّلة في عملية "النّبر". وقد بدأت البحث بالحديث عن مفهوم النّبر وذلك من خلال سرد مجموعة من التّعريفات الّتي ذكرها المحدثون، ثمّ انتقلت إلى ذكر ماهيته عند القدماء، حيث سجّلنا خلطا بين مصطلحي النّبر والهمز. ثمّ تحدّثت عن النّبر بين المؤّيدين والمنكرين. كما ذكرت أسباب حدوث عملية النّبر، ثمّ انتقلت إلى سرد قواعد هذه العملية في اللّغة العربيّة، وكان لِزَامًا عليّ أن أتطرّق إلى تعريف المقاطع الصّوتيّة وذكر أنواعها، وذلك لارتباطها الوثيق بالنّبر. ثمّ انتقلت إلى الحديث عن درجات النّبر كما خصّصت مساحة من هذا البحث للحديث وظيفة النّبر وأهمّيته في اللّغة. وقد خلصت إلى جملة من النّتائج، أهمّها: ربط العرب النّبر بالهمز دون غيره من المصطلحات الصّوتيّة الأخرى دليل على حسّهم الصّوتيّ بحقيقته، فالمصطلحان يشتركان في عامل الشّدّة، فالنبر يعني الضّغط بشدّة على المقطع المنبور. This research paper aims to highlight one of the most important voice issues in the modern voice lesson of the "stress" process. And I started to look at the concept of the epithet by listing a set of definitions that the speakers mentioned, and then I went on to mention what the ancients were, where we recorded a confusion between the terms stress and hems. And then I talked about the tone between the supporters and the deniers. I also mentioned the reasons for the process and then went on to list the rules of the process in Arabic. I had to refer to the definition of vocal passages and their types because of their close connection to the stress. She then went on to talk about the scoring of the tone and devoted a space of this research to talking about the function of the stress and its importance in language. I went on to talk about the degrees of the epithet as I devoted a space of this research to talking about the function of the epithet and its importance in language. Then I sealed the search for the physical determinants of the stress. It has reached a number of conclusions, the most important of which are: The two terms share the intensity factor. The stress means that the syllable is heavily compressed.

الكلمات المفتاحية: الدّرس الصّوتيّ ; النّبر ; العربيّة ; المقاطع الصّوتيّة ; الهمز ; phonetic ; stress ; ; Arabic ; syllabic ; accent


قراءة في آليات تنفيذ التّدرّجات السّنوية المعدّلة للسّنة الدراسيّة 2020-2021 لمستوى السّنة الأولى ثانوي –ج م آ- من خلال الأنشطة اللّاصفيّة – المطالعة الموجّهة والتّعبير الكتابي أنموذجا -

عبد الغني لبيبات, 
2022-10-26

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى تقديم قراءة وتحليل لجملة الآليات المقترحة من وزارة التربيّة والمفتشين التربويين، والمعدّلة للسنة الدراسيّة 2020-2021 لمستوى السّنة الأولى ثانوي – جذع مشترك آداب- في عملية تدريس الأنشطة اللاصفيّة للمتعلّم، وتقف بشيء من التمحيص عند نشاطي المطالعة الوجهة والتّعبير الكتابي، وتجدر الإشارة إلى كون هذه الآليات ظرفيّة، جاءت نتيجة محاولة التكيّف مع الجائحة التي أثّرت على العملية التعليميّة التعلميّة بأقطابها الثلاث، وتأثّرت بها المدرسة الجزائرية بدورها في جانبها الهيكلي والتنظيمي، إذ أصبحت الفضاءات التربوية تقسّم إلى أفواج بعدما كانت تقسّم إلى أقسام، وعليه سعى هذا البحث من خلال التجربة الميدانية إلى تثمين النقاط الإيجابيّة في هذه الآليات المقترحة من جهة، كما وقف عند الإخفاقات والسّلبيات الكامنة في بعض جزئياتها، أملا في تدراك الأمر وتقديم فرصة لإعادة صياغة نموذجية لها، بما يوافق المستجدات، ومتطلّبات العملية التّعليمية التّعلّمية. This study seeks to provide a reading and analysis of a set of mechanisms proposed by the Ministry of National Education and educational inspectors, which are revised for the academic year 2020-2021 for the first year secondary level – literary stream- in the process of teaching the learner non-classroom activities. It stands with some scrutiny at both written expression and guided reading. It is worth noting that these mechanisms are circumstantial, and came as a result of the attempt to adapt to the pandemic that affected the three poles of teaching learning process, and the Algerian school’s the structural and organizational aspect. For instance, the educational spaces are being divided into subsections instead of being divided into sections. Accordingly, this research sought, through field experiment, to value the positive points in these proposed mechanisms. It also highlighted the failures and negatives inherent in some of its parts, hoping to rectify the issue and provide an opportunity to reformulate it, in accordance with the developments, and the requirements of teaching learning process.

الكلمات المفتاحية: الآليّات المعدّلة، العمليّة التّعليميّة التّعلميّة، التّعبير الكتابي، المطالعة الموجّهة، نشاط لاصفّي. ; the revised mechanisms; teaching learning process; written expression; guided reading; non-classroom activity.


تحدّيات التعلّم الرّقمي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين دراسة استطلاعية

خلفاوي نزهة,  درفوف محمد أمين, 
2022-11-18

الملخص: تنطلق هذه الورقة البحثية من مقاربة مجموعة من المفاهيم هي: التعلّم الرقمي، والتعلّم الشبكي، ومهارات القرن 21، لتقدّم دراسة استطلاعية تهدف إلى التّعرف على مدى تحكم عينة من الأساتذة والطلبة، الذين يعتمدون نمط التعليم الرقمي في المهارات الضرورية للمستقبل. وتستند هذه الورقة البحثية إلى الافتراض بأنّ نظريات التعلّم التقليدية "السلوكية والمعرفية والبنائية" قاصرة إلى حدّ ما عن تفسير كيفيات حدوث التعلّم في بيئة رقمية مركّبة، لتبحث إمكانية تقديم نظرية التعلّم الشّبكي باعتبارها مكمّلا للنّظريات التّقليدية. كما نحاول الإسهام في مناقشة التحولات الرّئيسة التي مسّت طبيعة التعلّم وأنظمته في العصر الرقمي، عن طريق ملامسة إشكالية الفجوة بين التعليم الرقمي والمهارات المناسبة له والضرورية لإنجاحه. تقوم الدّراسة على فرضية رئيسة؛ مفادها وجود فجوة بين مهارات المستقبل التي حدّدتها العديد من الهيئات العالمية، وبين المهارات الرقمية التي يمتلكها الأساتذة والطّلبة(ممثلين في عينة الدراسة)وهم يمارسون التعلم الرقمي في الواقع. كما تفترض الدّراسة أنّ أغلب أفراد العينة يتحكّمون في المهارات الأساسية فقط، بينما تتحكم فئة قليلة في المهارات المتوسّطة، ونادرا ما يتحكّمون في المهارات المتقدمة. Abstract: This research paper proceeds from the approach of a set of concepts: digital learning, networked learning, and 21st century skills, to present an exploratory study that aims to identify the extent to which a sample of professors and students, who adopt the digital education style, control the skills necessary for the future. This paper is based on the assumption that traditional learning theories "behavioural, cognitive and constructivist" fall short to some extent in explaining how learning occurs in a complex digital environment, to examine the possibility of presenting networked learning theory as a complement to traditional theories. We also try to contribute to discussing the major transformations that affected the nature of learning and its systems in the digital age, by touching on the problem of the gap between digital education and the appropriate skills necessary for its success. The study is based on a main hypothesis; That there is a gap between the future skills identified by many international bodies, and the digital skills possessed by professors and students (represented in the study sample) while they practice digital learning in reality. The study also assumes that most of the sample members control only basic skills, while a few group control intermediate skills, and rarely control advanced skills.

الكلمات المفتاحية: التعلم الرقمي، التعلم الشبكي، مهارات القرن21


صورة الشخصية الغربية في رواية القاهرة الصغيرة لعمارة لخوص - دراسة تحليلية مقارنة -

سالم وفاء,  فيدوح ياسمين, 
2022-10-27

الملخص: يندرج هذا البحث في إطار الدراسات الصورائية المقارنة، فهو يرمي إلى رصد أهم تجليات الشخصية الغربية وبيان صورها من خلال رواية القاهرة الصغيرة لعمارة لخوص. وقد كشف التحليل الصورائي عن تباين ملحوظ بين شخصيات الرواية؛ من حيث الانفتاحُ والانغلاق، والعنصرية والتسامح، وقبول الآخر ورفضه، وصورٌ أخرى. This search is included in the context of comparative imagology studies, It aims to convey the most important manifestations of the Western personalty and to show its images through the novel of "Little Cairo" by Amara Lakhous. The analysis of the image revealed a noticeable difference between the personalities of the novel, in terms of openness and closure, racism and tolerance, acceptance and rejection of the other, and other images.

الكلمات المفتاحية: الشخصية ; الرواية ; الصورة ; تحليل ; أدب مقارن


أهداف تعليميةصفات الحروف العربية في كتاب: (الرعاية) لمكي بن أبي طالب الفيسي

عدة جلول,  عقاق قادة, 
2022-10-26

الملخص: تعد كتب علم التجويد من بين أشهر وسائل تعليم الأصوات العربية، ذلك كونها تسعى إلى دراسة وتعليم الأصوات العربية وكل ما يتعلق بها من مخارج وصفات وأحكام، حتى تكون عونا للمتعلم من أجل ضبط نطقها، وتجويد لفظها، وقد ارتأينا أن نسلط الضوء في هذه الورقة البحثية على الأهداف التعليمية التي انتظمت باب صفات الحروف في كتاب (الرعاية) لمكي بن أبي طالب (ت437ه)، من أجل الكشف عن هذه الأهداف التي عمل مكي على عرضها في كتابه، وهل استطاع مكي أن يترجمها إلى أهداف تعليمية حقيقة، ساعين من خلالها الإجابة عن سؤالين هامين: ما هي الأهداف التي سعى مكي إلى تحقيقها في باب الصفات؟، وكيف تم ذلك؟. وقد توصلنا إلى جملة من النتائج سنعرضها في نهاية البحث، ولكن لا بأس من التذكير ببعضها: صفة الحرف هي المحدد الحقيقي لهوية الحرف، صفة الحرف هي التي تفرق بين الحروف المشتركة في مخرج واحد، معرفة الحروف القوية والضعيفة من حيث الصفات وما يترتب عن ذلك من معرفة ما يجوز إدغامه وما لا يجوز. Textbooks are among the most popular means of teaching Arab voices, as they seek to study and teach Arab voices and all related exteriors of recipes and judgments, so that they can help the learner to adjust their pronunciation and refine their verbal, and we have felt that in this paper we should highlight the educational objectives that organized the title of the letters in a book (El Rraia) by Maki Ben Abiy Talib, in order to reveal these goals that Makki worked to present in his book, and could Makki translate them into real educational goals, seeking to answer two important questions: What goals did McKee pursue in terms of qualities?, How was that done? We have reached a number of conclusions that we will present at the end of the research, but it is important to recall some of them: the letter's characteristic is the true mouthfulness of the identity of the letter. It is the letter's characteristic that differentiates between the common letters in one exit, the knowledge of the strong and weak letters in terms of the qualities and the consequent knowledge of what may and may not be incorporated.

الكلمات المفتاحية: الأهداف التعليمية ; صفات الحروف ; علم التجويد ; مكي بن أبي طالب ; كتاب الرعاية


لغة التّواصل بين التّأويل والنّقد "من خلال الشّعر العربيّ القديم" The language of communication between interpretation and criticism "through ancient Arabic poetry"

حاج سعيد سعاد, 
2022-11-18

الملخص: مثّل التّأويل نافذة العقل العربي الى الحقيقة وامّا اختلاف التّاويلات في قراءة النّصوص الأدبيّة لدليل على غنى الثقافة وتنوّعها وبما أن النّصوص الأدبيّة عامّة والشّعرية على الخصوص مراوغة أو هي" ثقوب" تتسرّب منها وإليها الدّلالات بحيث تصبح اللّفظة موسوعة وضوءا يمدّ اشعّته نحو كلّ العلاقات الممكنة ورمزا يحيل الى تواريخ وذوات تجعل من القراءة الواحدة قتلا للنّص والإنغلاق في إطار إيديولوجية نقديّة معيّنة يفقده خصوصيّته فلا يمكن إفراغ النّصوص في نسق نقدي منطقي صارم أو ضبط معانيه وحصر دلالتها فالنص لا يتوقّف عن كونه محلّا لتوليد المعاني واستنباط الدّلالات في ظلّ تكامل المناهج النّقدية. The Arabic poem is ambiguous on its kind. It requires a skilled reader who is able to understand the true meaning of a poem and what it symbolises. And besides, a single reading is an offence against the text. The critical curriculum must be integral to produce and achieve the right meaning.

الكلمات المفتاحية: النّص، التأويل، المعنى، المناهج النقدية. ; the text; interpretation; the meaning; the critical curriculum


الجملة وعلاقتها بالسياق عند النحاة القدامى

درامسي/ شردودي حمزة / محمد, 
2022-11-19

الملخص: إنّ المتأمّل في الدّرس النحوي العربي يرى العجب العجاب من قوّة التّقعيد ، وبراعة التّصنيف ، وحسن التّقسيم ، ويتجلّى ذلك من خلال دراساتهم المبثوثة في مؤلّفاتهم بكلمات مضيئة ، وعبارات متينة ، وأساليب بديعة ، تدلّ على ذلك النضج الفكري عند النّحويين ، وكان من جملة المسائل التي تناولوها قضية الجملة وكيف ألمّوا بمباحثها ، بحيث لم تكن مجرد ّقواعد فحسب بل أضافوا إليها عاملا مهما وهو السّياق الذي وظفه النّحاة العرب في دراساتهم للجملة وعليه : كيف وظّف النّحاة السّياق في دراستهم للجملة ؟ وماهي آراؤهم في ذلك ؟ الكلمات المفتاحية: الجملة،السياق،النحو،دلالة السياق،الأراء. Abstract: The contemplator in the Arabic grammar lesson sees the astonishing wonder of the strength of repetition¸the ingenuity of classification and the good division and this is evident through their books with luminous words ¸solid phrases and wonderful methods that indicate that intellectual maturity of the grammarians . Among the issues that they dealt with was the issue of the sentence and how they adapted its investigations so that they were not just rules¸but added to them an important factor¸which is the context that Arab grammarians employed in their studies of the sentence and accordingly¸how did the grammarians employ the context in their study of the sentence?What are their opinions? Keywords: Sentance¸Context¸Grammar¸Context Meaning¸Opinions.

الكلمات المفتاحية: الجملة ; السياق ; دلالة السياق ; النح ; الأراء


الدرس اللساني العربي بين التأصيل التراثي والتّيه الحداثي

رحال هشام, 
2022-10-26

الملخص: يسعى كثير من الباحثين في اللسانيات إلى مقاربة بين التراث اللغوي العربي واللسانيات الحديثة ضمن نطاق المقارنة، بين منتوج ذو خلفية معرفية ذات اتّصال وثيق بالقرآن الكريم ولها ميزة التنوع والتراكم والتداخل بين علوم مختلفة، وذات مصطلحات تعبّر عن الموروث العلمي لذاك الزمن، بالمقابل اللسانيات الحديثة ذات الخلفيات الفلسفية المتنوعة المشارب المعرفية لعلوم شتى من منطق، ورياضيات، وعلوم التشريح..الخ. في خضم هذا التجاذب المعرفي بين التراث والحداثة بين فكر قطب الرحى فيه القرآن، والحداثة ذات التوجه الفلسفي، هذا ليس انتقاصا ولا تجنّيا لا على التراث ولا على الحداثة كلّ له قيمته المعرفية وإنما التساؤل حول ما مدى الجمع والمقاربة بين ذاك وهذا؟ ماهي عقبات تطور مسار الدرس اللساني العربي؟ إلى أي مدى يصحّ جعل الحداثة مقياس للتراث أو العكس؟ هل أتت أكلها ضمن هذه الدراسات على مرّ الزمن؟ كل هذا التساؤل محاولين استشفاف هذه التساؤلات عن قرب ضمن هذا الطرح المعرفي. فالواقع المعرفي والوجودي المبني على التّفكير والتدبّر وإعطاء الأشياء مقاديرها التي تستحقها هو الدافع والله من وراءه القصد والنية. الكلمات المفاتيح: اللسانيات، الدرس، العربي، التراث، الحداثة. Many researchers in linguistics seek an approach between the Arabic linguistic heritage and modern linguistics within the scope of comparison, between a product with a knowledge background that is closely related to the Holy Quran and has the advantage of diversity, accumulation and overlap between different sciences, and terms that express the scientific heritage of that time, in contrast, modern linguistics with diverse philosophical backgrounds cognitive stripes of various sciences of logic, mathematics, and anatomy..Etc. In the midst of this cognitive attraction between heritage and modernity, between the thought of Qutb al-rahh, in which the Qur'an is, and modernism with a philosophical orientation, this is not a detraction and does not spare either heritage or modernity, each has its cognitive value, but the question of how to combine and approach that and this What are the obstacles to the development of the Arabic language lesson To what extent is it right to make modernity a measure of heritage or vice versa Have these studies paid off over time All these questions are trying to explore these questions closely within this cognitive presentation. The cognitive and existential reality based on thinking, reflection and giving things their due amounts is the motivation and God is behind him with intent and intention. Keywords: linguistics, lesson, Arabic, heritage, modernity

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، الدرس، العربي، التراث، الحداثة. ; linguistics, lesson, Arabic, heritage, modernity


Refusals in Face-to-Face Haggling Exchanges by Algerian Male Vendors in the Market of Medina J'dida in Oran

بوسيف فوزية,  بن حطاب لطفي عبد القادر, 
2022-11-19

Résumé: The purpose of this study is two-fold. First, it looks into the refusal strategies employed by Algerian male vendors when performing refusal in face-to-face haggling encounters. Second, it delineates the mitigation devices employed to dissipate any potential threat on buyers’ self-image. The data were drawn from 115 naturally occurring haggling exchanges in the market of Medina Jꞌdida in Oran. Findings revealed that Algerian vendors use two main categories, namely indirect strategies and combination strategies with a clear inclination toward the direct-indirect combination strategy. Besides, vendors employed five mitigational post-refusals, including apology, terms of address, grounders, invoking the name of God, and flattery in order to underpin their interpersonal links with buyers. The extensive use of elaborate refusals and various mitigation strategies underscores the postulate that a haggling encounter is not a mere transaction devoid of interpersonal concerns.

Mots clés: Refusal ; Haggling exchanges ; Combination strategies ; Mitigation


إسهامات علماء المغرب الأوسط في علوم النحو واللغة بين القرنين الثاني والثامن هجري (8-14م) Contributions of Middle Maghreb scholars to grammar and language sciences Between the second and eighth centuries AH (8-14 AD)

مزردي فاتح, 
2022-10-26

الملخص: شهد المغرب الأوسط خلال الحقبة التاريخية بين القرنين الثاني والثامن الهجري في جميع حواضره لاسيما تيهرت والقلعة وبجاية وتلمسان التي تعد من أكبر المراكز الثقافية والعلمية الغرب الإسلامي خاصة والعالم الإسلامي بصفة عامة حضورا بارزا وتألقا ملحوظا من خلال علمائها وفقهائها ومشايخها الذين كان لهم دورا كبيرا في ازدهار العلوم اللسانية وإسهامات واضحة في إثراء المكتبات بالمؤلفات النحوية واللغوية، فيما تمثل هذا الدور وهذه الإسهامات؟ During the historical period between the second and eighth centuries AH, in all its cities of Middle Maghreb, especially Tehert, El Kalaa, Bejaia and Tlemcen, which is one of the largest cultural and scientific centers of the Islamic West in particular, and the Islamic world in general, a prominent presence and remarkable brilliance through its scholars, jurists and sheikhs, who had a major role in the flourishing of sciences Linguistics and clear contributions to enriching libraries with grammatical and linguistic literature, what is this role and these contributions represent?

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المغرب الأوسط، النحو، اللغة، الإبداع، الإسهام. ; Keywords: Middle Maghreb; grammar; the language; creativity; Contribute.


المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في ضوء الصناعة المعجمية الحديثة. Almuejam Alkabir the Arabic Language Academy in Cairo in the light of the Modern Lexicography

غياط حنان,  بوشيبة عبد القادر, 
2022-11-04

الملخص: يعد "المعجم الكبير" الذي شرع مجمع اللغة العربية بالقاهرة في إصداره ابتداء من سنة 1970م من المعاجم الحديثة المتميزة التي تبنت طريقة جديدة في معالجة المادة المعجمية. فهذه الدراسة جاءت لتعرّف بالمعجم الكبير وتبين منهجيته في شرح الألفاظ وفي إدراجه للوظائف المعجمية. كما أنّها قامت ببسط منهجه في شرح الألفاظ، ومميزاته وأهم العيوب التي وقع فيها. Almuejam Alkabir, which was launched by the Arabic Language Academy in Cairo in 1970, is one of the most distinguished modern dictionary that adopted a new method in the treatment of lexical information at the level of lexical definition and lexical functions. This research came to know the large lexicon and to explain its methodology in explaining the words and its inclusion in the lexicon functions, and evaluated it his approach to explaining the words, its advantages and the most important defects that occurred in it.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الصناعة المعجمية الحديثة، اللغة العربية. ; Keywords: Almuejam Alkabir - Academy of the Arabic Language in Cairo –Modern Lexicography- Arabic Language.


الشعر الشعبي في التراث الفلسطيني

Almashhrawi Hadeel, 
2022-11-04

الملخص: الأدبُ الشّعبيّ تعبيرٌ شفهيٌّ فِطريٌّ صادقٌ، يعبِّرُ عن آمالِ الأُمّةِ، وأفراحِها في المناسباتِ السّعيدة، وعن آلامِها وأتراحِها، وقد اتّخذَ أشكالاً تعدّدت ألوانُها، وتشعّبت أغراضُها في المجتمعِ الفلسطينيِّ، كالشّعرِ الشّعبيِّ الذي يُشكّل حضورًا بارزًا؛ لما له من أثرٍ في نفوسِ مُتلقّيه، وقلوبِ قارئيه. وقد تَرَكَ الشَّعبُ الفِلسطينيُّ عبرَ مراحلِ أجيالِه المُتعاقِبةِ تَرِكةً وافرةً من التُّراثِ الشّعبيّ بألوانِه وأجناسِه المُتنوّعةِ، الأمرُ الذي شكّلَ مَلْمَحًا بارزًا من ملامحِ هُويّتِه، حيثُ عملَ كثيرٌ من الباحثينَ الفِلسطينيين على توثيقِه وجَمْعِه، ومِن هؤلاءِ: عبد اللّطيف البرغوثيّ، وشريف كناعنة، وعبد العزيز أبو هدبا، حتّى أصبحَ له أرشيفٌ خاصٌّ به في جمعيّةِ إنعاشِ الأسرةِ في مدينةِ البيرة.

الكلمات المفتاحية: التّراث الثّقافيّ اللامادّي ; الأدب الشّعبي ; الشّعر الشّعبي الفلسطينيّ ; الأغنية الشّعبيّة.


المواطنة عند مالك بن نبي - مقاربة اجتماعية

طاهر لقواس علي, 
2022-11-13

الملخص: تعتبر المواطنة من بين المفاهيم المركزية لبناء أية حضارة، إذ لا يمكن اختزالها في الجانب السياسي أو القانوني فقط- كما ذهب بعض المفكرين- بل لابد من ردها إلى سياقها الثقافي والحضاري. وإذا كانت المواطنة عموماً هي صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتماؤه إلى الوطن، وبالتالي مشاركة الفرد في تسيير شؤون الدولة. فإن المواطنة عند مالك بن نبي ليست مجرد معادلة بين الحق والواجب، بل هي أكثر من ذلك، إنها مسألة تتعلق بالقيام بالواجب أكثر من المطالبة بالحقوق. وهذا ما نسعى من خلال هذه الدراسة إلى ابرازه، أي مفهوم المواطنة ودورها في بناء مجتمع متحضر عند مالك بن نبي. Citizenship is considered as the central concepts for building any civilization, as it cannot be reduced either to the political or legal aspect and- as some thinkers thought - but must be returned to its cultural and civilized context.And if citizenship in general is the quality of a citizen who enjoys rights and abides by the duties imposed on him by his belonging to the homeland, and thus the individual’s participation in the conduct of state affairs. Citizenship according to Malik Bennabi is not just an equation between right and duty, but rather more than that, it is a matter of doing duty more than demanding rights.This is what we seek through this intervention to highlight.Any concept of citizenship and its role in building a civilized society according to Malik Bennabi.

الكلمات المفتاحية: citizenship, civilization, society, éducation, social relations ; المواطنة، الحضارة، المجتمع، التربية، العلاقات الاجتماعية


الراهن وتحولات الكتابة الروائية في الجزائر

بوزيد نجاة, 
2022-11-04

الملخص: شهدت الرواية الجزائرية المعاصرة تغييرا واضحا في إستراتيجية قراءة الراهن، وتجسيد أشكال الصراع الجديدة والمتنوعة في المتخيل، بالرغم من وجود التباين في الرؤية الفنية والفكرية بين الأجيال وفي الظروف المنتجة لهذه الرؤية، إذ حملوا على عاتقهم مهمة الكتابة، ورفع مستوى الرواية فنيا وتقاسم حب الوطن ومعاناته، حتى لنرى في كثير من النماذج روائيين تجمعهم ذاكرة واحدة مُثقلة وهَمُّ كتابة واحدة لم تكتمل، وغد مبهم باحتمالات متعددة. وعليه دفعتنا الرغبة العلمية في خوض غمار البحث والتعامل مع هذا الجنس الأدبي كفضاء دلالي وجمالي تظهر فيه الكتابة براعتها ومقدرتها على مساءلة الواقع وكشف جوانبه الخفية. إذ ظلت النصوص الروائية لهذا الجيل من الروائيين فضاء واحدا مفتوحا على عالم روائي واحد يمثل النموذج المثالي للرواية الجزائرية التجريبية، والذي لا يمكنه أن يكون إلا مرآة واضحة عاكسة لواقع صحي للكتابة الروائية الجزائرية الجديدة الساعية للتجديد والتطور الدائم، كما أنه مرآة عاكسة أخرى إلى مدى تداخل العالم الواقعي مع الأخر التخييلي. فهل استطاعت الكتابة عندهم أن تكون أداة فهم وتأويل للحقائق المتوارية المشكلة للراهن؟ وهل تمكن المبدع الجزائري من إثراء مقاصده الفنية والدلالية، ومن العمل على تعميق الوعي الجمالي لدى المتلقي والناقد؟ Abstract: The contemporary Algerian novel has witnessed a clear change in the strategy of reading the present, and the embodiment of the new and diverse forms of conflict in the imaginary, despite the difference in the artistic and intellectual vision between generations and in the conditions producing this vision, as they took upon themselves the duty of writing and raising the level of the novel technically and sharing the love and suffering of the homeland , even to see in many models novelists who share one heavy memory and they are one unfinished writing, and a vague future with multiple possibilities. Accordingly, we are prompted by scientific desire to engage in research and deal with this literary genre as a semantic and aesthetic space in which writing shows its ingenuity and its ability to question reality and reveal its hidden aspects. The novel texts of this generation of novelists remained an opened single space to a one novelist world that represents the ideal model for the experimental Algerian novel, which can only be a clear mirror reflecting the good reality of the new Algerian novelist writing that seeks renewal and permanent development, and it is another mirror to the extent of overlapping the real world with the imaginary one. Was writing for them able to be a tool for understanding and interpreting the hidden truths that constitute the present? Was the Algerian creator able to enrich his artistic and semantic purposes and work to deepen the aesthetic awareness of the recipient and critic?

الكلمات المفتاحية: الراهن ; الكتابة ; تحولات الكتابة ; الرواية الجزائرية ; Current ; writing ; writing transformations ; The Algerian novel


الاستلزام الحواري في التحرير والتنوير

دايد عبد القادر,  ملياني محمد, 
2022-11-19

الملخص: يعد الاستلزام الحواري من أهم مفاهيم التداولية، بل ألصقها بطبيعة البحث التداولي، وقد نشأ هذا المفهوم على يد " بول غرايس " عبر محاضراته التي ألقاها في جامعة هارفرد سنة 1967م، وقد طبعت هذه المحاضرات في أجزاء سنة 1975 م في بحث له بعنوان " المنطق والحوار " عالج فيها التصورات الكاملة التي يقوم عليها الاستلزام الحواري، وهي تؤسس لنوع من التواصل، الذي يمكن وسمه بالتواصل غير المعلن < الضمير > بحجة ـ أن كثيرا من الأحيان ـ يقول كلاما ويقصد غيره ، كما أن المستمع يسمع كلاما ويفهم غير ما سمع، مما يدل على أن العملية التأويلية للمعنى لا تتم بشكل عشوائي، بل يؤطرها مجموعة الظروف والملابسات المحيطة بالخطاب، من متكلمين وسياق ومخاطبين إلى غير ذلك، ومن هنا بدأ البحث اللساني ينحو منحى مميزا فلم يعد الاهتمام ينصب على وضع نظريات للخطاب، وإنما صار يعنى بعملية التخاطب في حد ذاتها. Dialogue necessityIs one of the Most important concepts of délibéra ativeness, and evenpasted to the nature of deliberativeresearch, and this concept wasoriginated by Paul Grace throughhis lectures délivre at. Harvard University in 1967, and these lectures wereprinted in parts in 1975 in a paperentitled 'Logic and Dialogue' in whichheaddressed the complete perceptions on which dialogue imperativeisbased, and theyestablish a kind of communication, whichcanbecharacterized as unspoken communication conscience under the pretextthatmany of the Sometimeshesayswords and meansothers as the listenerhearswords and understandsotherthanwhatheheard, whichindicatesthat the hermeneuticprocess of meaningis not donerandomly, but isframed by the set of circumstances and circumstancessurrounding the speech, from speakers, context, addressees to others, hence the dissipation of linguisticresearchtowards a distinctive direction sothatthe attention is no longer focused on thedevelopment of theories of speech, but has becomeconcernedwith the process of communication itself.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; الاستلزام الحواري ; مبدأ التعاون ; الخطاب القرآني ; السياق


تَوْصِيفُ وحَوْسَبَةُ قَواعِدِ التَّصْغِيرِ الصَّرْفِيَّة - مُقَارَبَة بَرْمَجِيَّة بِلُغَة جَافَاسكريبت

بخيرة الحسين,  بسناسي سعاد, 
2022-11-04

الملخص: عَرَفَتْ اللغة العربية عِدَّة محاولات في مجال تطوير صياغة الأنماط اللغوية الخاصة بها إلى أنماط رياضية حاسوبية، وذلك خدمة للغة العربية في مجالات الحَوْسَبَة والرقمنة؛ ولهذا جاءت دراستنا كمحاولة لتوصيف بعض قواعد التَّصغير الصَّرفية، وصياغتها صياغةً رياضيَّة منطقيَّة ممَّا يُسَهِّل عمليَّة بَرْمَجَتِهَا. وقد اخترنا لهذه العملية لغة (جافاسكريبت) (JavaScript) المشهورة والقوية في مجال الويب. The Arabic language has known several attempts in the field of formulating its own linguistic patterns into computer mathematical patterns, in order to serve the Arabic language in the fields of computing and digitization, and this is why our study came as an attempt to describe some of Altasghir rules and formulate them in a logical mathematical form, which facilitates the process of programming because JavaScript is a very popular and powerful language in the web.

الكلمات المفتاحية: التوصيف اللساني ; الصياغة الرياضية الحاسوبية ; باب التصغير ; لغة جافاسكريبت


معاني بعض المفاهيم اللّسانية عند" دي سوسير" في نظر "عبد الرّحمن الحاج صالح

إبرير خولة,  لعبيدي فريدة, 
2022-11-10

الملخص: أتناول في هذا الموضوع مسألة رأيتها مهمة وهي التي تنطلق من التساؤل الآتي :كيف قرأ عبد الرحمن الحاج صالح أعمال دي سوسير بوصفه المؤثر الأول في البحث اللساني الغربي الحديث والمعاصر، وبوصف عبد الرحمن الحاج صالح من اللسانيين الذين قرأوا دي سوسير؟ فكيف قرأها ؟ وماهي جملة القضايا التي طرقها ؟ وبأي عين قرأ الحاج صالح أعمال دي سوسير ؟ هل قرأه بعين ناقدة تحمل أدلة الوعي النقدي اللساني وصفاته؟ أم كان منبهراً به مثل باحثيين آخرين ؟ هذا ما سنحاول الكشف عنه. حمل عبد الرحمن الحاج صالح على عاتقه أن يعرّف باللسانيات الحديثة وعلى رأسها لسانيات دي سوسير،وسنتبين فيما يلي كيف قرأ الحاج صالح مفاهيم ومبادئ دي سوسير. Abstract: In this article we will shed light on an important issue that starts from the following question: How did Abd el-Arahman Al-Hadj Salah read Ferdinand De Saussure’s works?The latter, which is considered as the first influential not only in modern western linguistic research,but also in contemporary modern Arabic linguistic research. And Al-Hajj Salah was one of the linguists who read De Saussure. So,how did the issues that he tackled? Did Al-Hadj Salah criticize De Saussure? or he was impressed by him?

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات،دوسوسير، الحاج صالح، قراءة.



Les 10 articles les plus téléchargés