الكَلِم


Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.


7

Volumes

13

Numéros

205

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


خصائص الخطاب الشعـــري عند سيف الـمـري

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: يعد الشاعر الإماراتي سيف المري أحد أبرز الشعراء الذي عرفتهم دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديث، فهو صوت شعري متميز،إنه واحد من رواد الاتجاه الوجداني الرومانسي،وأحد أبرز شعراء الغنائية الوجدانية الجديدة في الخليج العربي،ويعد من أشرق الوجوه الشعرية التي أسهمت في إثراء الحركة الأدبية، والإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة،فهو يجمع بين الإبداع الشعري، والقصصي،والكتابة الصحفية. وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: «خصائص الخطاب الشعري عند سيف المري»،إلى تقديم دراسة تحليلية إلى مجموعة من أشعاره المتميزة، من خلال ديوانه الشعري الأول الذي صدر سنة:2001م، تحت عنوان:«الأغاريد»،وديوانه الثاني الموسوم ب: «العناقيد»،وقد أصدره عام:2004م. وقد توقفت في هذه الدراسة مع عدة قضايا دقيقة تتصل بالكون الشعري عند سيف المري،والذي يتسم بالرحابة، والاتساع،و يتمحور بين تصوير العاطفة، والوجدان،وتصوير الحب، والجمال، وأغلب قصائده تتوزع بين الرومانسية الذاتية، والرومانسية الإنسانية،وقدمت مجموعة كبيرة من النتائج التي تتصل بالخصائص الفنية لشعر سيف المري. وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -مقدمة أولاً: سمات الخطاب الشعري عند سيف المري. ثانياً : نتائج الدراسة(الخصائص الفنية لشعره). Abstract: Emirati poet Saif al-Marri is one of the most prominent poets of the modern era in the UAE. He is a distinguished poet. He is one of the pioneers of the romantic emotional trend. He is one of the most famous poets of the new song in the Arabian Gulf and one of the brightest poets who contributed to enriching The literary and media movement in the United Arab Emirates combines poetic creativity, fiction and journalism. This study, which is based on the characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri, aims to present an analytical study to a group of distinguished poems through its first poetry library, which was published in 2001 under the title "Al-Agharid" and its second book, »And issued in 2004. In this study, I have stopped with a number of delicate issues related to the mystical universe of Saif al-Marri, which is characterized by spaciousness. It concentrates between the depiction of emotion, conscience, the depiction of love and beauty, and most of his poems are divided between self-romance and human romance. Which relate to the technical characteristics of Saif al-Marri's hair. The study divided the subject into the following: -an introduction First: Introduction to the world of poet Saif al-Marri. Second: Characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri. Third: The results of the study (technical characteristics of his hair .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص، الخطاب، المري، الشعري، سيف. ; Keywords: Characteristics, Discourse, Marri, Poem, Saif.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


تلقي الثقافة العربية للسانيات التمهيدية، قراءة في نماذج

بلحيمر أميرة,  شميسة خلوي, 

الملخص: ملخص: يقوم هذا البحث بتسليط الضوء على كيفية تلقي الثقافة العربية للنماذج اللسانية التمهيدية؛ و التي تجعل منا القارئ يعانق واقعه اللغوي من خلال تمكينه من مبادئها استنادا لما تنطق به عنوانها؛ والتي تكون غالبا مغايرة لتلك الأهداف المعلنة مما يشوش أفق توقعات القارئ فيتحول ذلك إلى إشكالية التلقي. رغم نجاح بعض المؤلفات اللسانية التمهيدية في تحديد قارئها فإن الملاحظ أن مؤلفات كثيرة أخرى لم تهد إلى تحديد صائب ودقيق لهذا القارئ ( القارئ العادي و القارئ المختص). و بناءا عليه فإن وعي اللسانيات التمهيدية لا يمكن أن تكون إلا باستحضار قضاياها و شروط تلقيها و العوامل الفاعلة فيه وأهمها تاريخ المتلقي، سياق التلقي، أهداف التلقي، ثقافة و شخصية المتلقي لأي قارئ نكتب. كلمات مفتاحية: الكتابة اللسانية التمهيدية، القارىء، القارىء العادي، القارىء المتخصص، قصدية العنوان. Abstract: This research highlights how Arab culture receives introductory linguistic models, which make the reader embrace his linguistic reality by enabling him to have its principles based on what its title says, which is often different from those expressed goals, which distorts the reader's expectations and turns into a The problem of receiving. Although some of the introductory linguistic literature has succeeded in identifying its reader, it is noticeable that many others have not aimed to correctly and accurately identify this reader (the average reader and the competent reader Accordingly, the awareness of the introductory linguistics can only be invoked by invoking its issues, the conditions of its receipt and the factors involved in it, the most important of which is the history of the recipient, the context of receiving, the objectives of receiving, the culture and personality of the recipient of any reader we write. Keywords: Introductory linguistic writing;The reader; The ordinary reader; Specialist reader; Intentionality of the title

الكلمات المفتاحية: الكتابة اللسانية التمهيدية ; القارىء ; القارىء العادي ; القارىء المتخصص ; قصدية العنوان


آليات وضع المصطلحات اللغوية لدى المؤسسات اللغوية العربية

عطية أحمد, 

الملخص: الملخص : لقد شهد العصر الحديث منعرجا علميا كبيرا ، نتجت عنه طفرة نوعية في شتى العلوم وبخاصة علوم اللغة. بيد أن هذا الزخم المعرفي الهائل ، ألزم جملة الباحثين والدارسين في علوم اللغة توليد منظومة مصطلحية تتماشى والتطور الحاصل ، وبما أن جل المعارف اللغوية الحديثة وليدة المدارس الغربية ، فقد وقعت الدراسات اللغوية العربية في مأزق ترجمة أو تعريب المصطلحات . ركحا على ما سلف ، أخذت المجامع اللغوية العربية على عاتقها مهمة توليد المصطلحات اللغوية بما يتناسب والعلوم الحديثة ، وفق آليات وأساليب تعتمد صيغا معينة. الكلمات المفتاحية : المصطلح ، المعاجم اللغوية ، الاشتقاق ، التعريب ، النحت ، الترجمة. Abstract: The modern era has witnessed a major scientific turn, which resulted in a qualitative leap in various sciences, especially language sciences. However, this tremendous knowledge momentum obliged all researchers and students in the linguistic sciences to generate a terminological system that is in line with the development taking place, and since most of the modern linguistic knowledge is the product of Western schools, Arabic linguistic studies have fallen into a dilemma of translating or Arabizing terms. Running on what preceded, the Arab linguistic councils took upon themselves the task of generating linguistic terms in proportion to modern science, according to mechanisms and methods that depend on specific formulas. Key words: term, linguistic dictionaries, generation, derivation, metaphor, insertion and localization, sculpture, translation.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ، المعاجم اللغوية ، الاشتقاق ، التعريب ، النحت ، الترجمة.


تحولات البحث اللساني: من البنية التركيبية إلى الدلالة العرفانية (cognitive)

قياسة نصيرة,  منصر يوسف, 

الملخص: مثل الطرح التوليدي التحويلي نقطة تحول في البحث اللساني، حول مساره من البنية إلى الذهن، وقد أولى عناية كبيرة للمكون التركيبي على حساب المكون الدلالي الذي اتخذه تلاميذه المعارضون مدخلا لنقد هذا الطرح، وتأسيس تصور جديد (عرفاني) يقوم على مركزية المكون الدلالي. لذلك فإنّ هذا المقال يسعى إلى عرض هذا التحول، وتقريب هذه المعرفة اللّسانيّة الغربيّة من ذهن القارئ العربي.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات التوليدية التحويلية ; اللسانيات العرفانية ; البنية التصورية ; الدلالة التصورية ; مقاربة