الكَلِم

AL KALIM

Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.

Annonce

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة يجب ذكر ما يلي:

  1. ذكر اسم المشرف
  2. ذكر اسم المختبر

10-02-2023


10

Volumes

19

Numéros

408

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 
2020-03-17

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 
2020-02-03

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


مميزات البرامج الحاسوبية في التعليم الإلكتروني

مغزي ناصر الدين,  موساوي سهام, 
2023-05-04

الملخص: إنّ التطورات التكنولوجية والمعلوماتية التي اقتحمت مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ...و بالخصوص المجالات التعليمية، جعلت العالم ينحو إلى نمط خاص للحصول على العلم والمعرفة و يقرض واقعا تعليميا جديدا من التصميمات لتسهيل العملية التعليمية، وذلك عن طريق استخدام البرامج الحاسوبية في التدريس والتدريب، وغيرها من البرمجيات والبيئات التعليمية ،من أجل التواصل المعرفي، بدءًا من الحاسوب وبرمجياته البسيطة مرورًا بالتّعلم الإلكتروني والتعليم المدمج والأقسام الافتراضية وغيرها من البيئات التفاعلية المختلفة والتي أثبت في معظمها فاعليتها في التبادل المعرفي والتعلمي وحسن تحصيله إلى حد ما. Abstract: The technological and informatics developments that have broken into the spheres of social, economic and cultural life... To make the world lean towards a special pattern of access to science and knowledge and lend a new educational reality to modern designs in facilitating the educational process through the use of software in teaching, training, other software, educational environments and knowledge communication, From computers to simple software through e-learning, integrated education, virtual chapters and different interactive environments, most of which have proven to be effective in knowledge and scientific exchange and good attainment.

الكلمات المفتاحية: مميزات؛ البرامج الحاسوبية؛ التعليم الالكتروني. ; Keywords: Advantages; Software; E-Learning


تلقي شعر أبي نواس وأبي العتاهية - قراءة في المعيار الفني

وحيدة نيد, 
2023-10-27

الملخص: يروم هذا البحث النظر في النقد العربي عند القدامى الذين يهتمون بالمعايير الفنية للأعمال الادبية حيث اعتنى النقد العربي القديم بالمتلقي سامعا وقارئا وبلغت هذه العناية أوجها في عصور ازدهار النقد وظهور المصنفات النقدية وتأثر النقد بالحقول المعرفية المجاورة مثل اللغة والكلام وبلغت هذه العناية حدا يدفعنا إلى القول أن النقد العربي وضع المتلقي في منزلة مهمة من منازل الأدب ونظرية التلقي اليوم من أكثر نظريات الأدب أهمية وأشدها صلة بالمعايير الفنية فالمتلقي هو من يحدد أبعاد تلك المعايير الفنية من خلال الصور الأدبية وكذلك التعريف بالشاعريين بن أبي نواس وأبي العتاهية وبعض النقاد الذين انتقدوا أشعارهم وأيضا بعض من النقاد العرب القدامى الذين اقتربوا من مواقفهم وآرائهم ومصطلحاتهم النقدية ونظرتهم للقيمة الفنية من موقف النقد الحديث حيث عملت نظرية التلقي على الإعلاء من شأن المتلقي هو محركها الذي يدفعها إلى المزيد من إكتشاف مواطن الغموض والعتمة في النص النقد العربي القديم ارتبط في بداياته الأولى بالقيمة الجمالية للشعر وذلك من خلال معالجة الإشكالية التالية : ماهو النقد عند القدامى ؟ وكيف انتقد القدامى الشاعريين أبي نواس وأبي العتاهية ؟ الكلمات المفتاحية: النقد عند القدامى، المعيار الفني، النقد والتلقي ، شعر ابي نواس ، شعر ابي العتاهية Abstract: This research aims to consider the Arab criticism when the ancients who are interested in the technical standards of literary works where the old Arab criticism took care of the recipient listener and reader and reached this care culminating in the eras of the prosperity of criticism and the emergence of critical works and the impact of criticism of neighboring fields of knowledge such as language and speech and reached this care to the extent that prompts us to say that Arab criticism put the recipient in an important position of the houses of literature and the theory of reception today of the most important theories of literature and the most relevant technical standards the recipient is from Determines the dimensions of these artistic standards through literary images, as well as introducing the poets Ibn Abi Nawas and Abu Al-Atahiya and some critics who criticized their poems, as well as some of the old Arab critics who approached their positions, opinions, critical terminology and their view of artistic value from the position of modern criticism, where the theory of reception worked to elevate the status of the recipient is its engine that pushes it to further discover the areas of mystery and darkness in the text Ancient Arab criticism was associated in its early beginnings with the aesthetic value of poetry and that By addressing the following problem: What is criticism for the ancients? How did the ancient poets criticize Abu Nawas and Abu al-Atahiyah?

الكلمات المفتاحية: التقد عند القدامى ; المعيار الفني ; النقد و التلقي ; شعر ابي نواس ; شعر ابي العتاهية


الترجمة السياحية بين اللغتين العربية والفرنسية الدليل السياحي الجزائري دراسة تطبيقية

حال أحلام, 
2023-12-01

الملخص: الترجمة السياحية بين اللغتين العربية والفرنسية موضوع سلطنا من خلاله الضوء على إشكالية ترجمة الدليل السياحي الجزائري في ظل مجتمع يعاني من ازدواجية لغوية، نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان عوائق الترجمة السياحية عند الانتقال من لغة⁄ثقافة إلى لغة⁄ثقافة أخرى مركزين في ذلك على مجموعة من الأدلة السياحية المترجمة. توصلنا في هذا البحث إلى نتيجة يمكن تلخيصها فيما يلي: للترجمة بشكل عام دور فعال في رفع السياحة، وجذب السياح لذلك يتطلب من القائمين عليها الاهتمام بالبعدين اللغوي والثقافي أثناء ممارسة المهام.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الترجمة السياحية ; الدليل السياحي ; اللغة ; الثقافة


أثر التواصليَّة في إبلاغ القضايا الإصلاحيًّة عند البشير الإبراهيميِّ

بلقايد طاهر,  سعد الله الزهرة, 
2023-12-07

الملخص: للشيخِ البشير الإبراهيميِّ طرائق تواصليَّة خاصة تُخوِّلهُ استهدافَ كلَّ شرائِح المُجتمعِ الجزائريِّ، وهذا بُغيةَ تحسيسِها بالخطرِ الدَّاهمِ عليها والآتي من برامج المستعمر الفكريَّة والثقافيَّة والتي تستهدف سلخهُ وتطويعهُ وهذا حتَّى يتنازلَ عن مشروعيةِ الحريَّةِ، والمطالبةِ بالاستقلالِ التام عن فرنسَا، وقد ارتأينا أن نسم مركزيَّة بحثِنا بالتواصليَّة وهذا نظيرَ نَجاعةِ هذهِ الآليةِ في ترصيصِ المجتمعِ الجزائريِّ وتغذيتِهِ بالأطروحاتِ الإصلاحيَّة التي تتعلق بالأسرةِ والدين، والفكرِ والتَّعليمِ، فقد نالَ البشيرُ الإبراهيميِّ ناصيَةَ اللغة ومنازلَ البلاغةِ المثمرةَ، ومقاصدِ الخطابِ التواصليِّ وأسلوبِهِ التأثيريِّ التواصليِّ مَا مكَّنَهُ من تأسيسِ اتجاه إصلاحيِّ في غايةِ التنظيمِ.

الكلمات المفتاحية: الإصلاح ; الت ; البشير الإبراهيمي ; التأثير ; مقاصد الخطاب


بدايات السينما اللبنانية ومآلاتها بين عامي 1929 و1979 ""The Beginnings of Lebanese cinema and its consequences between 1929 and 1979

آيدين مصطفى,  أرغول كسكين آيسل, 
2024-01-17

الملخص: الفن هو الطريقة التي يعبر بها الناس والأمم والحضارات عن أنفسهم، وقد تشكلت تجربة صناعة الأفلام في لبنان بشكل مختلف عن تجربة الدول العربية الأخرى ذات الصناعات السينمائية الكبيرة، ومع ذلك، كانت هذه التجربة نتيجة للاختلاف في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عاش فيها لبنان. في الستينيات، ازدهرت صناعة السينما اللبنانية مع تطور الاقتصاد اللبناني. وفي السبعينيات، كان هذا القطاع في ورطة مالية بسبب تدهور الاقتصاد نتيجة الحراك السياسي وعدم الاستقرار. ومع ذلك، شهد هذا العقد تشكيل مجال سينمائي تعامل مع البيئة الاجتماعية والبنية السياسية في لبنان، مما أفسح المجال للعديد من المخرجين الموهوبين. تهدف هذه الدراسة إلى فحص آثار رحلة مغامرة السينما اللبنانية بين عامي 1929 و 1979. Abstract: Art is a form of expression for individuals, nations, and civilizations. Lebanon's experience in film production has taken shape in a distinctive manner compared to other Arab countries with major film industries. However, this experience was a result of the unique economic and socio-political life in Lebanon. During the 1960s, the Lebanese film industry developed alongside the growth of the country's economy. During the 1970s, political upheaval and instability led to an economic downturn, causing financial challenges for the industry. Nevertheless, this decade witnessed the formation of a cinema field that engaged with Lebanon's social environment and political structure, paving the way for many talented filmmakers. This study aims to examine the traces of the journey of Lebanese cinema between 1929 and 1979.

الكلمات المفتاحية: السينما اللبنانية ; الإنتاج السينمائي ; السينما العربية ; الحرب الأهلية اللبنانية ; السينما المصرية. ; Lebanese Cinema; Film production; Arab Cinema; Lebanese Civil War; Egyptian Cinema.


تقديم اللسانيات التوليدية للقارئ العربي كتاب مصطفى غلفان "اللسانيات التوليدية: من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج الأدنوي نموذجا

باهي نوره,  مصطفاوي جلال, 
2024-03-28

الملخص: أدى النشاط اللساني الغربي المتزايد الى تراكم معرفي ضخم ومتنوع بتعدد الاتجاهات البحثية في اللسانيات الغربية وعلى إثره ظهر اتجاه يهتم بمعالجة هذه المعلومات وتقديمها للقارئ العربي إذ يعد مصطفى غلفان واحدا من أبرز الأسماء العربية في هذا الاتجاه و لأن اللسانيات الحديثة علم غربي المنشأ فإن تقديم النظريات والمبادئ والمناهج الجديدة التي يقوم عليها هذا العلم للقارئ العربي أصبح ضرورة لابد منها في الثقافة العربية إذ يساهم ذلك في خلق وعي لغوي جديد يتواكب مع التطورات الحديثة في هذا المجال مما يعطي دفعا للثقافة اللغوية العربية التي تهدف إلى تأسيس ثقافة لغوية رصينة ومعاصرة.

الكلمات المفتاحية: قارئ عربي ; درس لغ ; ي ; لسانيات حديثه ; مصطفى غلفان ; تقديم


المصطلح اللساني في كتاب قاموس اللسانيات مع مقدمة لعلم المصطلح لعبد السلام المسدي

لغريب سمية,  جيلي محمد الزين, 
2024-02-26

الملخص: يُعدّ المصطلح عاملا مهما في ميدان الدرس اللساني الغربي والعربي ووسيلة من وسائل التعبير عن المفاهيم و التصورات، التي تظهر في حقل اللسانيات و فروعها إن التقدم السريع الذي عرفته الحضارة اليوم أدى إلى زخم كبير في المفاهيم مما دفع العلماء إلى الاهتمام بالنظرية الاصطلاحية لإيجاد المصطلحات لهذه المفاهيم. لقد شهد القرن الماضي ظهور علم جديد في حقل الدراسات اللغوية العربية، عرف هذا العلم باسم " اللسانيات " مما اقتضى الأمر بيان حدوده وإنشاء مصطلحات خاصة به ذلك أن "المصطلح اللساني" ومن الذين أسهموا في إعادة بعث اللسانيات التراثية إلى الواقع الحديث وسيروا المصطلح اللساني العربي نحو الحداثة والتجديد اللغوي "عبد السلام المسدي". نروم في ورقتنا البحثية باعتبارها دراسة تطبيقية إلى الكشف عن الخصوصية أو الطريقة التي تميز بها " عبد السلام المسدي" عن غيره . The term is an important factor in the field of Western and Arabic linguistic study and a means of expressing concepts and perceptions that appear in the field of linguistics and its branches. The rapid progress that civilization has witnessed today has led to a great momentum in concepts, which has prompted scholars to pay attention to terminological theory to find terms for these concepts. . The last century witnessed the emergence of a new science in the field of Arabic linguistic studies. This science was known as “linguistics,” which required clarifying its limits and creating its own terminology. “Linguistic terminology” was among those who contributed to the resurrection of traditional linguistics into the modern reality and popularized the Arabic linguistic terminology. Towards Modernity and Linguistic Renewal “Abdul Salam Al-Masdi”. In our research paper, as an applied study, we aim to reveal the peculiarity or the way in which “Abdul Salam Al-Masdi” is distinguished from others.

الكلمات المفتاحية: المصطلح اللساني ; المصطلح، التراث ; الحداثة ; عبد السلام المسدي ; المنهج ; قاموس اللسانيات ; To root ; renew ; linguistic term ; Abdul Salam Al-Masadi ; method ; linguistics dictionary


الرمز والمعنى بين المقصدية والمقبولية في الشعر العربي الحديث والمعاصر – دراسة نماذج - The symbol and meaning between writer's intentionality and acceptability In modern and contemporary poetry -a study of models

سلماني محمد,  ريوقي عبد الحليم, 
2024-03-09

الملخص: هذه الورقة البحثية سلطت الضوء على الرمز والمعنى بين المقصدية والمقبولية في الشعر العربي الحديث والمعاصر – دراسة نماذج – من خلال الغوص في الشعر الحديث والمعاصر والبحث عن معاني ودلالات الرمز باعتباره ظاهرة فنية ذات أهمية لدى العديد من الشعراء ، وقد حرصوا على توظيفه في قصائدهم خدمة لآرائهم وغاياتهم ومحاولة توصيل أفكار للمتلقي و إقناعه ، ولعل وقوع الرمز بين مقصدية الشاعر ومقبولية القارئ قد شكل لنا نسقا جديدا في بناء القراءة للنص الشعري الكلمات المفتاحية : الرمز ، المعنى، المقصدية ، المقبولية ، الشعر، الحديث ،المعاصر Abstract: This research paper shed light on the symbol and meaning between intent and acceptability in modern and contemporary poetry - a study of models - by diving into modern and contemporary poetry, and searching for the meanings and connotations of the symbol as an artistic phenomenon of importance according to many poets . These poets were keen to employ it in their poems to serve their opinions , goals and try to convey ideas to the recipient in order to convince him; perhaps the position of the symbol between the intention of the poet and the acceptability of the reader , formed a new pattern for us in constructing the reading of the poetic text. Keywords: symbol,meaning. intentionality, acceptability, modern .contemporary .

الكلمات المفتاحية: الرمز ; المعنى ; المقصدية ; المقبولية ; الشعر ; العربي


كرونولوجيا طقوس استنزال المطر، تأويل، أبعاد ورموز Ritual Rain Exratio, interpreting, Dimension and symbols

بوقفة صبرينة, 
2024-02-18

الملخص: لطالما كانت الطبيعة الملهم الأول للإنسان البدائي أو الإنسان الأول والذي حاول بشتى الطرق فهمها خوفا تارة درء لأذاها وتعبدا تارة أخرى ،لذلك كان السحر والدين على حد سواء ثنائيتان توأمتان استعان بهما هذا الأخير لفهم حياته وتيسيرها في الوقت الذي غاب فيه التفسير العلمي الدقيق. وعلى هذا الأساس تهدف هذه الدراسة البحثية إلى الكشف عن مواطن الدين البدائي الذي تحول مع الوقت إلى مجموعة من الممارسات العقائدية، وطقوس استنزال المطر موضوع الدراسة كانت ولا زالت النموذج الأول الذي لا بد من البحث عن أصوله التاريخية لفهم رموزها وأبعاد ممارساتها وتأويلاتها. Nature has always been the primary inspiration for primitive man or the first man, who tried in various ways to understand it, sometimes out of fear to ward off its ears and worshiping excitement at other times. Therefore, magic and science were both twin dualities that the latter used to understand and facilitate his life at a time when accurate scientific explanation was absent, and on this basis. This research study aims to reveal the aspects of primitive religion that transformed over time into a group of doctrinal practices, and the rain-dropping rituals that are the subject of the study were and still are the first model whose historical origins must be researched to understand its symbols and the dimensions of its practices and interpretations.

الكلمات المفتاحية: طقوس استنزال المطر، التأويل، الرموز، الأبعاد التاريخية، كرونولوجيا، الحضارات. ; Rainfall rituals; interpretation; symbols; historical dimensions; chronology; civilizations


الظاهرة التّموزية في الشعر العربي المعاصر The Tammuz Phenomenon in Contemporary Arabic Poetry

بوبابوري أمينة,  يوسفي يوسف, 
2024-03-31

الملخص: استطاع الشعراء المعاصرون أن يعطوا القصيدة العربية امتدادا تاريخيا وحضاريا في سياق موحّد لأزمنة مختلفة، وأن يوسّعوا مساحة معرفتنا الجمالية بالشكل الشعري الجديد من خلال توظيف الأساطير القديمة، والأسطورة التّموزية على وجه الخصوص، فجعلوها إرثا حاضرا في الشعر العربي المعاصر، ومعادلا فنيا لمعاناتهم الانسانية في ظلّ واقع عربي متأزّم، فتفهموا أبعادها وقضاياها الأساسية في إطار مرجعيات أكثر ثباتا وديمومة كصراع الجفاف والخصب، الحرية والعبودية... وتأتي هذه الدراسة لتكشف عمّا جاء في المنجز الشعري عند أهم خمس شعراء وظفوا أسطورة تموز، فإلى أي مدى أثرت هذه الاخيرة في تكوين شخصيتهم الفنية؟ وكيف كان توظيفهم لها في الشعر؟ Contemporary poets have ingeniously bestowed upon Arabic poetry a rich historical and cultural continuum within the unifying tapestry of various epochs. They expand our aesthetic views by skillfully integrating ancient myths, especially the Tammuz myth, into contemporary Arabic poetry, transforming it into a powerful tool for expressing human experiences in the intricate Arab society. By comprehending its multi-dimensional aspects through stable and enduring frameworks—such as the perennial struggle between drought and fertility, freedom and servitude—they delve into the core challenges of existence. This study explores: How does the Tammuz myth influence the artistic identities and creative expressions of poets? And what significance does it hold within the realm of poetry?

الكلمات المفتاحية: الأسطورة التّموزية، الشعراء المعاصرون، توظيف، التجربة الشعرية، الواقع. ; Tammuz Myth; Contemporary Poets; Utilization; Poetic Experience; Reality.


صورة الأنا والآخر في رحلة الطّاهر بن عيشة إلى آسيا الوسطى

عسلي أيوب,  يوسفي يوسف, 
2024-03-31

الملخص: ترصد هذه الدّراسة صورة «الأنا والآخر» بمختلف تمظهراتها، في رحلة «الطّاهر بن عيشة»، الموسومة بـــ «أيام مع المسلمين السّوفيات»؛ ففي رحلته هذه زار ثلاثة بلدان سوفياتية آسيوية، ليرسم صورة لأناه، وصورة للآخر على تعدّده وتنوعه. فلهذه الدّراسة -إذن- أهمية في الكشف عن مختلف تجليات الصّورة في عمل رحليّ لرحالة جزائريّ، طاله الإهمال على مدار ما يزيد عن ثلاثة عقود. وعليه تدخل هذه الدّراسة في إطار محاولة نفض الغبار عن أعماله المهمشة. كما تسعى إلى المساهمة في ردّ الاعتبار لقامة من قامات الفكر والثّقافة الجزائرية. This study spots the light on the image of “the ego and the other” in its various manifestations, in the journey of “Tahar Benaicha,” that is entitled “Days with the Soviet Muslims.” On this trip, he visited three Soviet Asian countries, to draw an image of his ego, and an image of the other in all his multiplicity and diversity. This study is therefore important in revealing the various manifestations of the image in a travelogue by an Algerian traveller, which has been neglected for more than three decades. Accordingly, this study tends to shaking the dust off his marginalized works. It also seeks to contribute in restoring the reputation of one of the Algerian pillars of thought and culture.

الكلمات المفتاحية: الصّورة ; الأنا والآخر ; رحلة ; الطّاهر بن عيشة ; آسيا الوسطى ; مسلمو آسيا


عمل حروف المعاني عند ابن قيم الجوزية في كتابه بدائع الفوائد

بن وزغار مختار, 
2024-03-31

الملخص: ملخص: لقد تعرض ابن قيم الجوزية في كتابه: بدائع الفوائد لأهم باب من أبواب علم النحو العربي، وهو نظرية العامل، التي بنى عليها النحاة قاطبة صرح النحو العربي أصولا وفروعا، حيث تطرق إلى قسم منها وهو عمل حروف المعاني، وبين لنا مفهوم العمل، ومفهوم حروف المعاني، و عملها، والحروف العاملة و الحروف التي سلب منها العمل، وأسباب العمل وشروطه، ومنها: الاقتضاء والتعلق، والوقف عليها و عدم الانقطاع والأثر النحوي الظاهر في التركيب. كل هذه المسائل ذكرها بأسلوب علمي أصولي نحوي، يتميز بالدقة في اختيار المصطلح، والاختصار في كثير من المسائل، مع الاستشهاد والتمثيل، وعدم التعرض للاختلاف والتفصيل فيه في كثير من قضاياه إلا من مسألة أو مسألتين، في باب (ما) الحجازية، و (لا) النافية، وباب النداء والاستثناء، فقد ذكر عبارة اختلفوا، ولم يذكر هذا الاختلاف ولم يفصل فيه. هذا أهم المسائل التي بسطها ابن قيم الجوزية في هذا الباب. Abstract: Ibn Qayyim al-Jawziyya, in his book: Bada'i al-Fawaid, discussed one of the most important elements of Arabic grammar, which is the theory of factors, on which grammarians have built the edifice of Arabic grammar. He touched on one part of it, which is the work of the letters of meaning, and explained to us the concept of function and the concept of letters. The meanings, their function, the letters that have a function and the letters that do not, the reasons for functioning and its conditions, including: necessity and attachment, cessation and non-interruption and the apparent grammatical effect in composition. All these issues have been mentioned in a scientific, fundamental and grammatical style, characterised by accuracy in the choice of term, brevity in many topics, with quotation and representation, and by not disagreeing and detailing it in many points, with the exception of one or two issues, in the chapter on (ma) Hijazia, and (la) of negation, as well as the chapter on appeal and exception. He mentioned the expression "they disagreed", but he did not mention this disagreement and did not elaborate on this point. These are the most important issues explained by Ibn Qayyim al-Jawziyya in this chapter.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العمل، حروف المعاني، الاقتضاء، التشبث، الوقوف، الانقطاع. ; Keywords: letters of meaning, necessity, hooking, stopping, interruption.A



Les 10 articles les plus téléchargés

5 051 التفاعلات اللغويّة في الخطاب الصحفيّ الجزائريّ 3 561 من الأحادية اللغوية إلى التعدد اللغوي في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية 3 482 جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا 2 439 المصطلح السردي بين المنظور البنيويّ واختيارات "جيرار جينيت" دراسة مقارنة في المفاهيم والمكوّنات والوظائف 2 009 أبعاد الهوية الوطنية في الشعر الجزائري الحديث 1 911 الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية بحث في التأسيس والتأصيل 1 890 تقويم مستويات الفهم القرائي في كتابي اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي في الجزائر وتونس (دراسة موازنة) 1 765 اصطلاح الجائحة بين اللغة والفقه ومنظمة الصحة العالمية 1 378 Le rôle des réseaux sociaux dans la sensibilisation du public au temps du Covid-19 1 337 الصورة الكاريكاتيرية ودورها في تعزيز ثقافة الوعي وتوجيه الجمهور خلال جائحة الكورونا بالجزائر –رسومات عبد الباقي بوخالفة في جريدة الشروق اليومي –أنموذجًا-.