الكَلِم


Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.


7

Volumes

14

Numéros

255

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 
2020-03-17

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 
2020-02-03

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


الموروث النقدي و الأدبي في المغرب العربي قبل القرن السابع الهجري

شكم الطاهر,  خليفة محمد, 
2021-05-10

الملخص: يتناول هذا البحث مجموعة من النقاد المغاربة ومؤلفاتهم قبل القرن السابع هجري، وهؤلاء النقاد نذكر منهم: عبد الكريم النهشلي وكتابه "الممتع في صنعة الشعر" ومن القضايا التي يعالجها "مفاضلة الشعر على النثر"، ونجد القزاز وكتابه:" ما يجوز للشاعر في الضرورة " يتكلم فيه عن الضرورات الشعرية، ليكون حجة للشاعر يدافع بها عن نفسه عند وقوعه في التجاوزات الشعرية، ثم تطرقنا إلى ابن الرشيق وكتابه " العمدة " الذي ذكر فيه جل المسائل النقدية ومن كتبه أيضا "قراضة الذهب" و "أنموذج الزمان في شعراء القيروان " و بعد ابن رشيق ذكرنا كتاب "زهر الآداب وثمر الألباب" للكاتب الحصري القيرواني، قصره صاحبه على فنون القول من شعر ونثر وختمنا بحثنا بابن شرف وكتابه "رسائل الانتقاد" وهو كتاب نقدي. This research examines a group of maghrebian critics and their authors before the seventh century Hijri. These critics include: We find Al-Qazzaz and his book, "What a Poet May Do", in which he speaks about poetic necessities. This is an argument for a poet to defend himself when he falls into poetic transgressions. We then touch upon Ibn Al-Rashiq and his book, "The Mayor," in which he mentioned most of the monetary issues.

الكلمات المفتاحية: الموروث، مصادر، القرن السابع، النقد المغربي. ; legacy, resources , 7th century , maghrebian criticism


دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - دراسة في الآليات والوظائف -

براهمي إبراهيم, 
2022-05-05

الملخص: ملخص: موضوع الدراسة بيان دور الذي تضطلع به شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين، وكيفية استثمار هذه الشبكات في تمثيل المعطيات اللغوية المرتبطة بهذا النمط من التعليم في البيئة الرقمية وفضاءات المعرفة الافتراضية وتوظيفها بأشكال متعددة من نحو: تصميم البرامج التعليمية اللغوية وتطبيقاتها، كالكتاب الالكتروني، وتوظيف الوسائل التقنية الرقمية؛ السمعية أو البصرية، والمنطوقة أو المكتوبة وفق مستويات النظام اللغوي، وكل ما من شأنه الإسهام في الإقبال على اللغة العربية وتعلمها. وتحاول الدراسة استكشاف أوجه العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي وتعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها من حيث أنها تتيح لكل متعلم وباحث لغوي الولوج إليها بطريقة سلسة حركية وتفاعلية، وتساعده في دراسة المدونات، وتحرير النصوص، وتصنيفها وتحليلها؛ لتطرح عديد الأسئلة من نحو؛ كيف تسهم هذه الوسائل في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ ما هي الآليات العملية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ وما طبيعة التحديات التي يمكن أن تعترض عملية تمثيل المعطيات اللغوية المتعلقة بتعليم للغة العربية لغير الناطقين بها؟. This study is an explanation of the role social networks play in teaching Arabic to non-native speakers, and how these networks are invested in representing the linguistic data associated with this type of education in the digital environment and virtual knowledge spaces, and employing them in various forms such as: Designing linguistic educational programs and their applications, such as electronic books, and employing digital technical means; audio, visual, spoken or written according to the levels of the linguistic system, and everything that would contribute to the demand for Arabic and learning it. The study tries to explore aspects of the relationship between social media networks and Arabic language instruction for non-native speakers in that they allow every learner and linguist to access them in a smooth, dynamic and interactive manner, and help them to study blogs, and to edit, classify and analyze texts. Thus, many research questions are asked about: How do these methods contribute to teaching Arabic to non-native speakers? What are the practical mechanisms in teaching Arabic to non-native speakers? And what is the nature of the challenges that may hinder the process of representing linguistic data related to teaching Arabic to non-native speakers?

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، اللغة العربية، التعليم، غير الناطقين بالعربية، البرامج الرقمية. ; Key words: social networks, Arabic language, education, non-Arabic speakers, digital programs.


التّراث الإنسانيّ في روايات عزّ الدّين جلاوجي - Human heritage in the novels of ezz al-Din gelawji

غشير سامية, 
2022-01-13

الملخص: تستحضر الرّواية العربية المعاصرة التّراث في متونها كمظهر من مظاهر التّجريب والمغامرة الرّوائية، والظّاهر أنّ لجوء الكتاب إلى استحضار التّراث الإنساني (الرّسمي والهاشمي) بمختلف أشكاله (التّاريخي الدّيني، الشّعبي، الأسطوريّ...) مردّه رغبتهم الشّديد في العودة إلى التّراث الإنساني خاصّة العربيّ، والنّهل منه، ومن جهة أخرى توقهم الكبير إلى الانفتاح استجابة لمتطلّبات العصر. لقد تحاورت الرّواية الجزائريّة مع التّراث، وقد شكّل هذا الأخير هاجساً أساساً، ومحورا هامّاًّ في العديد من الأعمال السّرديّة الّتي تفاعلت مع الموروث، واستدعته ضمن سياقات متعدّدة (اجتماعية سياسية، فكرية ...) من أجل معالجة قضايا معيّنة، أو تعرية أنساق مضمرة، ومن أبرز الرّوائيين الّذين وظّفوا التّراث بكثرة في رواياتهم نجد "عزّ الدين جلاوجي" الّذي اشتغل عليه في روايات حوبة" "الفراشات والغيلان"، "راس المحنة"، وغيرها. وفي ضوء ما تقدّم يهدف هذا المقال إلى البحث في تجلّيات وتمظهرات التّراث في روايات جلاوجي. The contemporary Arab novel evokes the heritage in its bounds as an aspect of experimentation and narrative adventure, and it seems that the book seeks to evoke the human heritage (official and Hashemite) in its various forms (historical, religious, popular, mythological ...) due to their intense desire to return to the human heritage, especially the Arab. And drawing from it, and on the other hand, their great yearning to open up in response to the requirements of the times. The Algerian novel has dialogue with the heritage, and the latter has constituted a fundamental obsession, and an important focus in many narrative works that interacted with the heritage, and summoned it within multiple contexts (social, political, intellectual ...) in order to address specific issues or expose implicit patterns. Among the most prominent novelists who have used the heritage in abundance in their novels, we find "Ezz al-Din Gelawji " who worked on him in the novels “Huba”, “Butterflies and Ghouls”, “Ras al- Mihna”, and others. In light of the foregoing, this article aims to research the manifestations and manifestations of heritage in the novels of "Gelawji".

الكلمات المفتاحية: التّراث، التجريب، الرّواية المعاصرة، تحاورت، سياقات متعدّدة. ; Heritage, experimentation, the contemporary narrative, various contexts.


الصورة الثقافية في رحلة ابن قنفذ القسنطيني

سرير محمد, 
2022-02-28

الملخص: ضع قد عرفت الجزائر ثلة من العلماء الذين وهبوا حياتهم للعلم والمعرفة، عاملين على الاتصال بالشيوخ والعلماء طلبا للعلم فارتحلوا إلى مشارق الأرض ومغاربها، ثم عادوا للوطن معلمين ومؤلفين، من بين هؤلاء ابن قنفد القسنطيني الذي عاش في القرن 8هـ فقد تنوعت مؤلفاته بين التاريخ وعلم الأنساب حيث تعرض لتاريخ الدولة الحفصية، وعلم الحديث وعلم الفلك والحساب، إضافة إلى هذا اللغة العربية، التي تظهر من خلال مؤلفاته، من حسن السبك وتوضيح المعنى وبلاغة القول. Algerian history has known a number of scientists who devoted their life to science and knowledge. They moved to distant countries looking for science and then they came back to nation for teaching and writing books. Among these, Kunfod El Kostontini who lived in the 8th century of Hidjra, he wrote about history,genealogy, astronomy and mathematics. In addition, he had a good master of Arabic, which appeared in his books

الكلمات المفتاحية: ابن قتفد القسنطيني، الكتابة، اللغة، التاريخ، الرحلة، التصوف.


ابن قتيبة في ميزان جورج طرابيشي - مقاربة إبستمولوجية-

فصيح مقران,  رويبي صالح الدين, 
2021-08-31

الملخص: تعزّز هذه الدراسة فكرة النقد الموضوعي للعقل العربي الإسلامي من جهة نقد النقد، الذي يمثل في جوهره عملا تقويميا وليس تأصيليا، توخينا فيه الوقوف على جزئياتٍ نراها فارقة في إصدار الأحكام القيمية الناتجة عن التعميم، والتي لمسناها عند جورج طرابيشي بداية من عناوين كتبه-التي كانت دافعا لتتبع عناصرها وحججها المستنبطة، نحو:(من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث ، العقل المستقيل في الإسلام...إلخ)،إنّ العناوين السابقة تنطلق من فرضية استقالة العقل الإسلامي داخليا ؛ وحتّى يستدل طرابيشي على هذه الاستقالة؛ لجأ إلى مصادر العقل الإسلامي التراثي من مثال: العقل التأويلي عند ابن قتيبة. فاجأتنا النتائج لأنها مغايرة تماما على مستوى المفاهيم والآليات المنطقية للنموذج التفسيري. Abstract: This study reinforces the objective criticism of the Arab-Islamic mind from the point of view of criticism of criticism, which represents an evaluation work. So we aim to follow the main elements that made his argumentation based on his books such: (from the Islam of the Qur’an to the Islam of hadith, the resigned mind in Islam... etc.), the previous titles started from the assumption of the resignation of the islamic mind; even Tarabishi proves this; he resorted to the sources of the traditional Islamic mind to infer this resignation, especially those related to the holy texts ,when we followed these sources through the interpretive mind of (Ibn Qutayba), the results surprised us because they are different at the level of concepts and logical mechanisms .

الكلمات المفتاحية: التأويل، جورج طرابيشي، ابن قتيبة، مختلف الحديث،الإبستمولوجيا. ; interpretation, George Tarabishi, Ibn Qutayba, ambiguous hadiths, epistemology.


معالم التيسير النحوي لدى المدرسة الأندلسية

لطروش الشارف, 
2022-04-12

الملخص: في هذا البحث الموسوم بـ( معالم التيسير النحوي لدى المدرسة النحوية الأندلسية) أبيّن مدى اهتمام أهل الأندلس حكاما وعلماء وعامة الناس بالعلوم المختلفة، وبخاصة مكانة النحو وعلوم الّلغة لديهم، وأعلام النحو الأندلسي وأهم خصائص مدرستهم النحوية، وأثر الفقه والمدارس النحوية الأخرى في النحو الأندلسي، ثم مفهوم التيسير النحوي لديهم وأسبابه وأشكاله.

الكلمات المفتاحية: النحو ـ التيسير ـ الأندلس ـ المدارس ـ الأعلام


الاسم في اللغة العربية مقاربة صوتية

بويش نورية, 
2022-04-27

الملخص: لكل كائن علامة صوتية تطلق عليه عند وجوده لتخصيصه وتمييزه عن غيره، ويسمى ذلك المنطوق اسما، حاولت التعامل معه تعاملا صوتيا في تشكيله وكلّ ما يتعلق به، صيغه وتركيبه، سأتعامل في هذه الورقة البحثية مع الذوات بتحليل مبانيها، من خلال تشكيلاتها الصوتية، فالاسم غير الفعل المجرد فهو ثلاثي ورباعي فقط عكس الاسم فنجده ثلاثي ورباعي وخماسي وحتى سداسي، تتحكم في بنيته صيغ معينة وتشكيلات صوتية نتعامل معها في ثنايا هذه الورقة البحثية

الكلمات المفتاحية: : اسم، ذوات، صوت، علاقة صوتية، مباني


تداخل الأجناس الأدبية في الخطاب الروائي العربي قراءة في رواية ـحائط المبكى ـ لعز الدين ‏جلاوجي .‏‎ Literary genres overlap in the Arab novelist discourse, reading in the ‎novel “The Wailing Wall” by Izz al-Din Jalawji.‎

عوادي صالحة, 
2022-01-13

الملخص: الملخص: ‏ الخطاب الروائي هو رسالة تندرج في العالم الثقافي الذي ينتمي إليه المبدع، حيث يحمل قيما جمالية كانت ‏أو أدبية أو تراثية ، حيث تدخل في تركيبة عالم ثقافي معين، وقيمة الخطاب السردي لا تكتمل إلا من خلال ‏المواد المسرودة التي تحوي أنساقا متعددة الأبعاد. ‏ وتعد تجربة الروائي الجزائري عزالدين جلاوجيمن بين التجارب الروائية التي تصدرت الإبداع الروائي في ‏الجزائر وأعلنت خضوعها للتجريب بآلياته و جمالياته التي تضمن للعمل الإبداعي تجدده و تميزه و ذلك عبر ‏مسار روائي متجدد ومنفتح على أفاق إبداعية متعددة،فمن الآليات التي تعمل على إضفاء البعد الجمالي ‏للعمل الإبداعي تداخل الاجناس الأدبية التي يتوارى من خلالها المبدع ويجسدها من خلال إيقاعات تاريخية ‏وسياقات حضارية .‏ سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف عند تداخل الاجناس الأدبية ضمن فن الرواية منها فن الرسم، وهذا من خلال قراءة في رواية ـ حائط المبكى ـ Summary: The narrative discourseis a message thatfallswithin the cultural world to which the creatorbelongs, as it carries aesthetic, literary or heritage values, as itenters the composition of a particular cultural world, and the value of the narrative discourseis not completeexceptthrough the listedmaterialsthatcontain multiple formats. dimensions. The experience of the Algerian novelistEzzedineJalaoujiisamong the novelistexperiencesthattopped the novelistcreativity in Algeria and announcedthatitwassubject to experimentationwithitsmechanisms and aestheticsthatensure the renewal and distinction of creativeworkthrough a renewednovelistpath and open to multiple creative horizons. To add an aesthetic dimension to creativeworkis the intertwining of literary genres throughwhich the creatorhides and embodiesthemthroughhistoricalrhythms and civilizedcontexts. Throughthisresearchpaper, wewilltry to stand at the overlap of literary genres within the art of the novel, including the art of painting, and thisisthrough a reading in the Western Wall novel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تداخل الأجناس ، الخطاب الروائي، رواية حائط المبكى . ; intersection of genders, narrative discourse, Wailing Wall nove


البنية الصرفية والدلالية في المصادر الواردة في القرآن الكريم بلغة حمير

القيسي إبراهيم, 
2021-10-21

الملخص: ملخص البحث: عني الباحثون قديمًا وحديثًا بالقرآن الكريم عناية فائقة، فكان جل اهتمامهم به وبالعلوم العامة المرتبطة به، أغلبها تعبدًا وتقربًا إلى الله -سبحانه وتعالى- بدراسته ومعرفة أسراره، وفي هذا المقام الذي نسأل الله –عزَّ وجلَّ- أن يكون هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم قمت بكتابة هذا البحث تحت عنوان: (البنية الصرفية والدلالية في المصادر الواردة في القرآن الكريم بلغة حمير)؛ ذلك لأن العلماء قد تباينت آراؤهم حول الألفاظ المنسوبة إلى لغة حمير في القرآن الكريم، فمنهم من أنكر وجودها في القرآن الكريم، مستدلين بالآيات التي تؤكد أنه قرآن عربي. ومنطلقًا من هذا الخلاف تناولتُ هذا الموضوع، فكان البحث في تمهيد تحدثتُ فيه عن حمير، من هي؟ وما هي لغتهم، وما علاقتها باللغة العربية، وماهي أقوال العلماء فيها؟ ثم قمت بعرض المصادر المنسوبة إلى لغة حمير في القرآن الكريم، وفق ترتيب ألف بائي، متبعًا المنهج الوصفي، فكان الحديث عنها في محورين: الأول منها: مصادر الثلاثي المجرد من الأفعال، وعددها تسعة ألفاظ. والثاني: مصادر الثلاثي المزيد بحرف واحد، وكانت في لفظين فقط. وتمت دراسة كل مصدر منها باستعراض الجانب الصرفي للمصدر المدروس، ثم تَنَاوُل الجانب الدلالي عند اللغويين والمفسرين، ثم ذكر الإحالات التي نُسبت إلى لغة حمير، ومقارنتها بما ورد في اللغة العربية، ومعرفة مدى العلاقة الرابطة بين اللغتين. وخَلُصَ البحث إلى خاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، إضافة إلى قائمة المصادر والمراجع. كلمات مفتاحية: البنية الصرفية، المصادر، لغة حمير.

الكلمات المفتاحية: البنية الصرفية المصادر لغة حمير.


علم الفراسة في الفكر العربي

كروش حيزية,  بن عريبة راضية, 
2022-02-28

الملخص: تعد الفراسة من بين الآليات غير اللغوية، التي تسهم في خلق نصوص ما ورائية، تبحث في الدلالات الخفية التي تعتمد على اللامنطوق، وقد وضعت له شروط معينة لصدقها كالإيمان والفطنة، حيث تميز العرب القدماء منذ العصر الجاهلي بهذا النوع من العلوم، ومن ثمة جاء المسلمون ليكونوا نوابغ في الفراسة لما تميزوا به من قوة الإيمان بداية من النبي صلى الله عليه وسلم، ووصلا إلى الصاحبة والتابعين والصالح من السلف، وللفراسة أقسام وأنواع، منها ما يعتمد على الخَلْق للوصول إلى الخُلُق، ومنها ما يعتمد على جوانب خفية لا يدركها إلى المؤمن المتورع الصادق.

الكلمات المفتاحية: علم الفراسة، الفكر العربي، لغة الجسد.


قضايا وأزمات اللغة العربية في وسائل الإعلام – قراءة تحليلية-

صيشي يسري, 
2022-04-08

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى تناول أهم القضايا التي تعرضت لها اللغة العربية في علاقتها بوسائل الإعلام المختلفة، بدءا بتفكيك أهم المفاهيم التي كانت عاملا أساسيا في بروز هذه القضايا، ثم التطرق لأهم الأزمات التي واجهتها مع تبيان الأسباب المختلفة وراءها، ومحاولة تقديم آليات وحلول من شأنها حماية اللغة العربية في وسائل الإعلام والنهوض بها. Abstract: The following study aims to address the most important issues the Arabic language faces in its relationship with the various media. It begins by dismantling the most important concepts that were a key factor in the emergence of these issues. It then addresses the most important crises it faced while explaining the various reasons behind them, and tries to provide mechanisms and solutions that would protect and advance the Arabic language in the media.

الكلمات المفتاحية: قضايا.،أزمات.،اللغة العربية.،وسائل الإعلام.،الإعلام العربي. issues; crises; Arabic language; mass media


التواصل المريح

نقي أحمد, 
2022-04-24

الملخص: يعد التواصل وسيلة لتحقيق الأهداف وإنجاز الأعمال، فالإنسان حين يضع نصب عينه هدفا معينا فإنه لا يستطيع تحقيقه دون أن يتواصل مع غيره من الناس، لأنهم مسخرين لخدمة بعضهم البعض، كما أن سنة الحياة الدنيا مبنية على التعاون وتبادل الخبرات والمهارات بين الناس، فكل واحد لديه ما يميزه عن غيره، وبالتالي يشكل التواصل فرصة لتبادل المهارات والخبرات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف وإنجاز الأعمال. هو إذا عملية أساسية لنقل المعارف والأفكار والتفاهم بين الناس في جميع المجالات، ولا يتحقق إلا بشروط حتى تحقق العملية التواصلية أهدافها المتوخاة سواء على المستوى المنطوق أو المستوى المكتوب لفظيا كان أو مكتوبا.

الكلمات المفتاحية: التواصل، الأهداف، المنطوق، المكتوب.


التعدد المصطلحي في ميدان المعلوماتية: مظاهره وأسبابه

ضياف فاطمة الزهراء, 
2021-12-27

الملخص: يمطرنا العالم اليوم بكمّ هائل من المفاهيم والمصطلحات المتعلّقة بشتى الميادين والمجالات، وليس أمام اللغة العربية إلا مواكبة هذا التطور والزخم المصطلحي. وينطبق هذا الكلام على مجال المعلوماتية التي تعاني فيه اللغة العربية جراء الترجمة من تعدد مصطلحي يرقى إلى مستوى "الفوضى" ومشاكل أخرى كثيرة. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أبرز المشاكل والصعوبات التي تواجه المترجم في ميدان المعلوماتية-الأنترنت على وجه الخصوص-، وهو التعدد المصطلحي، والتطرق إلى أهم الأسباب المؤدية له بما فيها الاختلافات الموجودة بين اللغتين الفرنسية والانجليزية من جهة واللغة العربية من جهة أخرى فيما يخص المصطلح التقني المعلوماتي وما ينجر عنه من تباين في المقابلات العربية التي تحاول نقل المفهوم الأجنبي.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; المعلوماتية ; الترجمة ; التعدد المصطلحي ; اللغة العربية


طرائق التأهيل اللساني لاضطرابات الكلام

مغاري لويزة, 
2021-12-07

الملخص: إنّ اضطرابات الكلام أو اضطرابات النطق من المشاكل العويصة التي لها الأثر البالغ في العملية التواصلية، وتتعدد هذه الاضطرابات وتختلف من شخص إلى آخر، يعود سببها إلى مشكل عضوي أو نفسي،. وجاءت ورقتنا البحثية هذه لتسلط الضوء على هذا الجانب وذلك انطلاقا من منظور لساني بحث، وذلك انطلاقا من إشكالية محددة وهي : كيف تتم المعالجة اللسانية لاضطرابات الكلام؟ وما هي الطرائق المعتمدة في ذلك؟ وسنحاول في هذه الورقة الإجابة عليها من خلال دراستنا لمجموعة من الظواهر اللغوية (الإبدال، والقلب، والحذف، والتقديم والتأخير)، وكذا التطرق إلى المقاربة اللسانية وربطها بالمعالجة اللسانية لأمراض الكلام؛ ذلك أنّ «تشخيص عيوب النطق ومحاولة علاجها يتطلب معرفة تامة بطبيعة الصوت اللغوي، وكيفية إنتاجه، وفهم خواصه مثل ما يتطلب معرفة بوسائل العلاج النفسي والطبي على حد سواء» لأن ذلك يساعد التدريب على الصوتي المخرج والنطق الصحيح للحرف.

الكلمات المفتاحية: اضطرابات الكلام ; التأهيل الساني ; الظواهر اللغوية ; اكتساب اللغة


المجال التصوري للنظرية الفويتيكية في التراث اللغوي العربي

رقيق إسماعيل, 
2022-01-13

الملخص: تروم حيثيات هذا المقال استجلاء جملة الإرهاصات الأولى للنظرية الفونتيكية في التراث اللغوي العربي، الذي وجّه العرب له آنذاك اهتمامهم - دراسة وتمحيصا - لجلّ التمظهرات التركيبية والصوتية والدلالية التي لا مست الدرس اللغوي، في حدود صيانة القرآن الكريم من اللحن اللغوي. This article aims to expose all the first clues of phonetic theory in the Arabic linguistic heritage, to which the Arabs of the time paid their attention by studying and examining all the structural, phonetic and semantic morphologies that affected the language lesson, within the limits of preserving the holy quran from linguistic errors.

الكلمات المفتاحية: النظرية؛ الفونيتيك؛ المخرج؛ اللغة؛ الصوت؛ الصفة ; theory; phonetics; output; language; phoneme ; trait


الإحتفال الشعبي بمنطقة توات - تمظهرات الطقس و الدين و الفرجة في الزيارة-

رواحي عبد القادر,  شرقي نورية, 
2021-12-08

الملخص: تتميز مناطق المغرب العربي عامة و صحراء توات الجزائرية خاصة بظاهرة اجتماعية منتشرة بكثرة معروفة محليا بـ : "الزيارة" , و هي عبارة عن موسم سنوي معلوم يقام قرب ضريح ولي صــالح أوجد قبلي تقي مشهور , بحيث تكتسي بمظاهر طقسية و فلكلورية , إنها احتفالات شعبية مختزنة في ذاكرتها الروحانية , و تمثل موروث ثقافي شعبي لمجتمعاتها , و إحدى مرتكزات هويته ، إذ لا تجد قصر من قصور توات بالجنوب الغربي الجزائري، ليس به ضريح ولي صالح يقام له هذا النوع من الاحتفالات في يوم معلوم من كل سنة. ولأن "الزيارة" ظاهرة دينية شعبية من مظاهر التدين الشعبي فهي أحد أسباب الممارسة الاحتفالية في توات . وقد بحثنا في مكونات الحقل الدين في توات كالمعتقدات في الأولياء والأيمان بكراماتهم والزوايا والتصوف. فقد رصدنا سلوكيات الزوار و سدنة الضريح من حفدة الولي الزوار يومي الزيارة، الشعائرية منه والرمزية، أما الجوانب الفرجوية والمسرحية من رقص وألعاب فلكلورية. وفي الأخير توصلنا إلى خلاصة وهي أن الزيارات التواتية جميعها لم تعد مرتبطة بالولي أو المقدس الضريحي بقوة مثلما كانت في السابق، بل أصبحت واجب عائلي قرابي فتحولت من مناسبة للاتصال الضريحي إلى مناسبة التواصل القرابي العائلي ومن ظاهرة مقدسة إلى فرجة مسرحية، إلا أن زيارة الرقاني مازالت تحافظ القبيلة على الاتصال الضريح وفي نفس الوقت تعيد أنتاج ذاتها وشحن رأسمالها الرمزي والقداسي ونسبها الشريف.

الكلمات المفتاحية: الطقس, , الولي , الفرجة , الموسم , الدين , الضريح , الزيارة


آليات السخرية في شعر عبد الله البردّوني

مزليني محمد,  زواخ نعيمة,  قاسحي ليلى, 
2021-12-27

الملخص: تعد السخرية من أرقى الوسائل الأدبية النافذة التي يلجأ إليها الأديب بغية استقطاب جمهور المتلقين، وجعلهم يتقبلون الرسالة المتضمنة بل ويستمتعون بها، وغالبا ما تكون حاملة هدفا تربويا محمودا أو نقدا سياسيا لاذعا يعري الواقع المزري، ويفضح العيوب المزينة بألوان الكذب والنفاق.وهو أسلوب استطاع -بفضل ما يملكه من قوة تأثيرية- أن يتسرّب إلى أنواع شتى من الفنون القولية وغير القولية (كالشعر والمسرح والرسم الكاريكاتوري ...إلخ). ولما كان الشعر أبرز الفنون القولية وأكثرها تقبلا للسخرية والتهكم نال الحظ الأوفر من التأليف والدراسة، ولعل أبرز الشعراء المحدثين الذين اشتهروا به، وتفننوا في استعمال أساليبه؛ الشاعر اليمني عبد الله البردّوني في قصائده السياسية المعروفة بثورتها على أنظمة الحكم المستبدة. ومن أجل ذلك حاولنا تسليط الضوء على أهم الأساليب الساخرة التي ميّزت شعره، وعلى دورها الكبير في دفع عجلة الشعر العربي نحو التجديد.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: آليات، الأساليب الساخرة، الشعر العربي، القصيدة السياسية


تيمة الأسطورة عند أقطاب الرواية الجزائرية

بلعبدي نبيلة, 
2022-01-29

الملخص: ملخص: تناولت هذه الورقة البحثية الرواية الجزائرية المعاصرة وهي تسير في نهج التجريب على غرار الرواية العالمية وذلك بإيجاد طرائق جديدة في الكتابة تعبر عن الواقع والمجتمع والحاجات النفسية ، ومن أمثلة ذلك توظيف التراث الشعبي ولاسيما الأسطورة التي عبرت قديما عن الأحلام والتصورات وفسرت الظواهر بطريقة حالمة ، فلا بد من نفض الغبار عنها وبعثها في حلة جديدة ، وتقديمها للقارئ لأن التراث جزء من الهوية التي يجب الحفاظ عليها. خصت هذه الدراسة الروائيين عبد الحميد بن هدوقة ، الطاهر وطار، أحلام مستغانمي لأن هذا التوظيف من أسباب نجاح أعمالهم الروائية، إذ أضفى عليها طابعا جماليا ، وعبر من خلالها الروائيون عن الأفكار والتوجهات السياسية والاقتصادية. كلمات مفتاحية: أسطورة؛ تراث؛ رواية؛ تجريب؛ عبد الحميد بن هدوقة؛ الطاهر وطار؛ أحلام مستغانمي Abstract: This article discusses the new techniques and methods used by the contemporary novelists in their novels. Our study deals with the employment of folklore by the Algerian novelists Abdelhamid Benhaddouga , Tahar Ouattar and Ahlem Mostaganmi. Their works get great success since the authors approach myths and folklore as a considerable part of identity: they relate the past with the present with the aim to express their ideas about reality within exciting artistic views.

الكلمات المفتاحية: أسطورة؛ تراث؛ رواية؛ تجريب؛ عبد الحميد بن هدوقة؛ الطاهر وطار؛ أحلام مستغانمي


تجليات حسّ المواطنة في الفيلم الجزائري "ريح الجنوب "

عشاب آمنة,  غيبوب باية, 
2022-04-27

الملخص: يعدّ فيلم ريح الجنوب من الأفلام الجزائرية التي برعت في التعبير عن الواقع الجزائري، فهو فيلم اجتماعي مقتبس من رواية ريح الجنوب، تمّ إنتاجه في منتصف السبعينات (1975م)، حيث عالج قضية اجتماعية ذات محورين هما: الأرض والمرأة. وفي هذا السياق كشف عن عدّة تجارب سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية تعكس صور المواطنة داخل المجتمع الجزائري .عبّر هذا الفيلم عن فترة زمنية ارتبطت مباشرة بما بعد الاستقلال، حيث ترجم بصورة مرئية أهم مظهر من مظاهر الحرية وهي" المواطنة" التي تجعل الفرد يجمع بين حقوقه ومسؤولياته في آن واحد . وتتجلّى في الفيلم في بعض الشخصيات، نذكر أهمّها " سي مالك" كشخصية ثورية لها حضور سياسي ووعي قومي، والمعلّم "سي الطاهر" كشخصية مثقفة لها فكرها الخاص في التعبير عن المواطنة، وفي الاتجاه الآخر نجد " عابد بن القاضي" الذّي قدّمه الفيلم كشخصية إقطاعية تقدّم مصلحتها قبل مصلحة الوطن .بالإضافة إلى " نفيسة " التي تبحث عن حرية ذاتها في ظل النظرة الدونية للمجتمع الريفي للمرأة . وفي ظلّ الصراع الفكري الذّي يعكسه الفيلم، سنحاول استظهار أبعاد المواطنة بناءا على خصوصية السّرد الفيلمي. Abstract: The Wind of the South (Monsoon Wind) is one of the Algerian films that proficiently tackled the Algerian reality. In fact, it is a social film adapted from “Wind of the South” novel, produced in the mid-seventies (1975). It discussed a social issue with two axes: the land and the woman. In this context, it revealed several political, economic, social and cultural experiences that reflect images of citizenship within the Algerian society. This film depicted the postcolonial period. It transferred visually the most important manifestations of liberty which is the citizenship. Accordingly, some of the characters appear in the film, such as; “Si Malik” who is a revolutionary figure with a political presence and national awareness, and the teacher “Si Al-Taher”, as an intellectual man who has his own idea of expressing citizenship. On the other hand, there is “Abed bin Al-Qadi,” who was presented as a feudal character. In addition to "Nafisa" who was seeking for her freedom in the rural society that despises women. Therefore, in light of the intellectual conflict that the film reflects, the present paper attempts to highlight the dimensions of citizenship based on the specificity of the film narration.

الكلمات المفتاحية: المواطنة؛ التصوير السينمائي لروح المواطنة؛ جمالية الوصف السينمائي.


الإعلام الغربي الموجه الناطق باللغة العربية...الخطر الثقافي الوافد وتحولات المرحلة

حموش عبد الرزاق, 
2022-02-28

الملخص: عرفت المنطقة العربية خلال العقد الماضي موجة كبيرة من التحولات العميقة، بعد موجة ما سمي بالربيع العربي ، في ظل حملات أمريكية وغربية لإعادة رسم خريطة المنطقة بما يخدم مصالح القوى الكبرى موازاة مع سعي بعض الدول العربية إلى تغيير مكانتها الإقليمية . حيث وظفت الفضائيات التلفزيونية وبقية وسائط الإعلام والميديا الاجتماعية الموجهة للمنطقة والناطقة بلغتها العربية لمحاربة البنية الاجتماعية والثقافية لهذه الدول ، و تفكيك عناصر الهوية والتماسك الداخلي والإقليمي ، ونشر اتجاهات القطرية والانطواء على الذات والتشتت ، وإيجاد مبررات العداء والتطاحن البيني. وقد استهدف هذا البحث تحليل الواقع ، وتحديد أبرز معالمه ومؤشراته الميدانية ، وتوصل إلى وضع توصيات لمواجهة الحرب على الهوية والتماسك العربي في مرحلة التكتلات الدولية التي تبحث عن أبسط القواسم والمصالح المشتركة . During the last ten years , the Arab region has undergone profound transformations, after was known Arab spring. In period of American and western campaigns to reshape the map of the region , According the interests of these major powers . Satellite televisions, rest media , social media were used directed to this area with Arabic contents .fighting the structure of this society and dismantling the component of identity and regional unity . and publish trends introversion ; distraction ,and conflict . this research aimed to analyze the reality ,and come up with recommendations to these challenges and preserve Arab unity .

الكلمات المفتاحية: الإعلام الغربي الموجه ; اللغة العربية ; الخطر الثقافي ; التحولات


جدلية الازدواجية اللغوية للقائم بالاتصال في وسائل الاعلام الجزائرية بين العربية الفصحى والعامية والأمازيغية واللاتينية في البيئة الاتصالية الجديدة

شاوي ليليا, 
2022-02-28

الملخص: ملخص: لا يولد الفرد متكلما بفطرته، بل يكتسب لغة المجتمع الذي نشأ فيه، فمن نشأ في مجتمع عربي يكتسب العربية، ومن نشأ في مجتمع فرنسي يكتسب الفرنسية وهكذا، كما أن للتقليد والمحاكاة دورا كبيرا في اكتساب اللغة، فالطفل يكتسب اللغة من الجماعة اللغوية التي يعيش بينها بكل سمات وملامح الواقع اللغوي لهذه الجماعة من صحة أو خطأ، وما بينها من درجات التفاوت والتباين، فاللغة حلقة ووسيلة تواصل بين أفراد المجتمع ومؤسساته المختلفة وتبادل المعلومات والأفكار بينها، فهي كالعملة في التبادل التجاري، فكلما كانت العملة قوية وموحدة في البلاد، أصبح التبادل التجاري أيسر وأكثر نشاطا، ونظرا للأهمية التي تحظى بها اللغة في المجتمع نالت اهتمام الكثير من العلماء على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم، ونظرا للصلة الوطيدة التي تربط اللغة بجميع نواحي المجتمع وبالبيئة الاتصالية الجديدة رأيت أن تكون ورقتي البحثية حول: الازدواجية اللغوية للقائم بالاتصال في وسائل الاعلام الجزائرية بين العربية الفصحى والعامية والأمازيغية واللاتينية ودورها في تبسيط فهم المتلقي للمضامين الإعلامية. كلمات مفتاحية: اللغة العربية الفصحى، اللهجة، الثنائية اللغوية الازدواج اللغوي، البيئة الاتصالية الجديدة. Abstract: The individual is not born speaking by nature, but rather acquires the language of the society in which he was raised. With all the features and features of the linguistic reality of this group, right or wrong, And the degrees of disparity and variance between them, as language is a link and a means of communication between members of society and its various institutions and the exchange of information and ideas between them, as it is like a currency in trade exchange. It has attracted the attention of many scholars of different sects and sects, and given the close relationship that connects the language to all aspects of society and the new communicative environment, I thought that my research paper should be on: The bilingualism of the communicator in the Algerian media between classical Arabic, colloquial, Berber and Latin and its role in simplifying the recipient’s understanding of the media contents. Keywords: keywords; keywords; keywords; keywords; keywords.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربي الفصحى ; اللهجة ; الثنائية اللغوية، الازدواج اللغوي ; البيئة الاتصالية الجديدة.


التقاطع المعرفي بين النص والخطاب عند الدارسين القدامى والمحدثين (المفهوم والحدود)

مقدم فاطمة,  عمامرة كمال, 
2022-02-28

الملخص: تعد قضية المصطلح اليوم، من أهم القضايا التي تتصدر قائمة الأبحاث والدراسات العلمية والأدبية، لما لها من تأثير مباشر وأساسي، في تحريك عجلة التصورات الإنسانية لشتى المواضيع ولا يخفى على الدارس مدى صعوبة ضبط الحدود بين مثل هذه التداخلات الاصطلاحية –الخطاب، النص- خاصة مع انتماء المصطلحات إلى حقل معرفي واحد. فسيمة الخلط والغموض والارتباك التي تسم جميع الممارسات التي تتصل بأمر المصطلح، تفاعلت فأصبحت إشكالية أساسية من إشكالية الثقافة العربية الحديثة، والأمر في الأصل يرتبط بسببين أفضيا إلى كثير من المظاهر المتصلة بها؛ كإضفاء دلالات جديدة على المصطلح، الذي أنتجته الثقافة العربية في الماضي، أو نقل مصطلح ذي دلالة محددة ضمن ثقافة ما إلى ثقافة أخرى.

الكلمات المفتاحية: التقاطع، ; المعرفي ; النص ; الخطاب، ; المفهوم ; الحدود


Teaching Arabic in Italy and the problem of the method "The Common European Framework for Teaching Foreign Languages as a Model تدريس اللغة العربية في إيطاليا ومشكلة المنهج " الإطار الأوروبي المشترك لتدريس اللغات الأجنبية أنموذجا"

صنوبر بوخميس,  بن يونس شهرزاد, 
2022-04-12

الملخص: ملخص: يعتبر تعليم اللغة العربية في إيطاليا مجالا تقل فيه الدراسات والأبحاث، خاصة من طرف الدارسين العرب، ويهدف هذا البحث للولوج إلى المجتمع الإيطالي، ومحاولة تتبع كيفية تعليم اللغة العربية هناك من جانبين: الأول من حيث تطور الاهتمام بتعليمها كلغة أجنبية، تختلف عن كل اللغات الأوروبية، والثاني من حيث المناهج المطبقة على تعليمها، وسنركز في ذلك على الإطار الأوروبي المشترك لتعليم اللغات الأجنبية، والذي أدت توصياته إلى تعليم اللهجات العربية إلى جانب اللغة الفصحى، وسنحاول استجلاء أثر إشكاليات هذا التوجه في تعليم اللغة العربية. Abstract: Teaching Arabic in Italy is a field in which there are few studies and research, especially by Arab scholars, This research aims to reach the Italian society and try to trace how the Arabic language is taught there from two aspects: the first is in terms of the development of interest in teaching it as a foreign language that differs from all European languages, and the second is in terms of the approach applied to its teaching, and we will focus in this on the common European framework for teaching foreign languages, And whose recommendations led to the teaching of Arabic dialects alongside the standard Arabic, and we will try to clarify the impact of the problems of this approach in teaching Arabic. .

الكلمات المفتاحية: الإطار الأوروبي المشترك ; تعليم العربية للناطقين بغيرها ; تعليم اللهجات ; تعليم الفصحى ; the common European framework ; Teaching Arabic to non-native speakers ; teaching of Arabic dialects ; teaching standard of Arabic


نزعة التصوّف في شعر "مصطفى محمّد الغُماري"

دعاس يحي, 
2022-03-23

الملخص: ملخّص: مصطفى محمّد الغماري من شعراء الجزائر المتميّزين في الثلث الأخير من القرن الماضي، بصم السّاحة الأدبيّة في تلك العقود من الزّمن، بأكثر من تسع عشْرة (19) مجموعة شعريّة، ذات صبغة رومانسيّة، إلى جانب دراسات نقديّة وتحقيقات علميّة. وعلى الرّغم من وفرة نتاجه الشّعريّ المذكور، فإنّه لم يلق عناية نقديّة كبيرة، من شأنها إنصافُه بتقويم عمله الإبداعيّ. وقد رأيْت -بعد قراءتي أكثر أشعار الرّجل- أن أسهم في الوقوف على نزعة التصوّف في مجموعتين منها؛ في سياقات عديدة تعكس شخصيّة الشّاعر الفنّية، وتَهدي إلى أنّه ذو أسلوب رومانسيّ متصوّف Abstract: Mustapha Mohamed El-Ghomari, is one of the most distinguished Algerian poets during the last three decades of the last century, leaving his imprints in the Algerian poetic scene for more than nineteen collections of poems with romantic tendency, in addition toother critical and scientific studies. Despite this prolific production, it has not received much critical claim valuing his creative work, leading to his exclusion. Reading much of the poet’s work gave a strong impulse to this study through which I tend to discover the «Sufi» tendency in two of his aforementioned collections, and in many contexts reflecting his artistic personality, indicating his romantic "Sufi" style, not only to the chosen corpus, but in his integral body of poems. Keywords: Mustapha Mohamed El-Ghomari, poetry, Sufism, divine love, romanticism.

الكلمات المفتاحية: مصطفى محمّد الغماري، شعر، تصوّف، حبّ إلهيّ، رومانسيّة.


ثنائية " الخير و الشّر" و أبعادها الدلالية في أسطورة " عجوز يناير" القبائلية

بن رمضان فيروز, 
2022-03-23

الملخص: تعتبر الأساطير شكلا من أشكال التعبير في الأدب الشعبي، ومن خلالها عبّر الانسان البدائي عن أفكاره و معتقداته التي آمن بها و اعتقد بوجودها، ومن بين هذه الأساطير، أسطورة " عجوز يناير" التي تتأرجح بين ثنائيات ضدية تقوم على الخير و الشر، لتُمثِّل بُعدا دلاليا لا ينحاز عن كونه الوحدة التي تشمل الإنسان والعالم الذي يعيش فيه. وسنحاول في هذا المقال، الحديث عن مفهوم الأسطورة و خصائصها، كما سنتحدث على الثنائيات الضدية وفق منظور كلود ليفي شتراوس، و التركيز على ثنائية الخير والشر التي وجدناها في أسطورة "عجوز يناير" القبائلية. Myths are a form of expression in popular literature, through which primitive man expressed his thoughts and beliefs in which he believed and believed in their existence. It does not deviate from being the unit that includes man and the world in which he lives. In this article, we will try to talk about the concept of myth and its characteristics, and we will talk about opposite dualities according to Claude Lévi-Strauss' perspective, and focus on the duality of good and evil that we found in the Kabyle myth of "Old lady of Yannayer”.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الأسطورة، كلود ليفي شتراوس،الثنائيات الضدية، الخير و الشر، أسطورة عجوز يناير ; Keywords: myth, Claude Lévi-Strauss opposite dualities, good and evil, the myth of Old lady of Yannayer.


جائحة كورونا covid19 وتأثيرها على ممارسة الحقوق والحريات والبدائل المطروحة حق التعليم -نموذجا-

درار عبد الهادي,  سرباح خالد, 
2022-02-28

الملخص: ألق فيروس كورونا بظلاله على ممارسة الحقوق والحريات العامة للإنسان، وقد انعكست هذه الممارسة بشكل كامل على حياتنا وحياة من حولنا، وخاصة الحق في التعليم، مما أدى إلى الطلاب بالتوقف عن الدراسة بسبب الإجراءات التي تتخذها الحكومات بسبب الحد من انتشار الوباء وتفعيل نظام التعليم عن بعد، كتجربة جديدة للمعلمين والمتعلمين على الرغم من بعض التحديات التي قد يواجهونها

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; التعليم المتلفز ; التعليم عن بعد ; الطفل، ; الحق في التعليم


الاتجاه البنيوي في نظرية شكري محمد عياد النقدية The structural trend in Shukri Muhammad Ayyad's critical theory

لطرش صليحة, 
2022-02-28

الملخص: ملخص: إن الدراسات النقدية التي تناولت النقد العربي قديمه أو حديثه ، كثيرة ومتنوعة حتى ليبدو من قبيل المغامرة اليوم من حيث الظاهرة ،على الأقل أن يجازف المرء بنفسه فيعود إلى البحث في هذا التراث ، دون أن يقع في تكرار ما قيل خاصة إذا انطلق من بناء نظريته، أو بعبارة أخرى تصوره لهذا النقد كنظرية شكري محمد عياد في الاتجاه البنيوي . Abstract: The critical studies that dealt with Arab criticism, ancient or modern, are many and varied, so that it seems adventurous today, in terms of appearance, at least, to risk himself and return to research in this heritage, without falling into repeating what was said, especially if he proceeds from building his theory, or In other words, his conception of this criticism as the theory of Shukri Muhammad Ayyad in the structural direction.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النقد الأدبي. المنهج.، البنيوية. النص الأدبي.، النظرية. ; K.eywords: literary criticism; method; structuralism; literary text; theory


الايهام بالواقع وسلطة المتخيل في رواية دمية النار لبشير مفتيThe illusion in reality and the power of the imagination in the novel « the puppet of fire of Bachir Mefti »

سرير عقيلة,  ملاحي علي, 
2022-02-28

الملخص: حمل الروائيون المعاصرون وعلي رأسهم بشير مفتي مسؤولية تعرية وفضح الواقع السياسي في الجزائر في فترة ما بعد الاستقلال، حيث تنبه هذا الأخير إلى أن الرواية أعظم من أن تكون نقلا حرفيا لعوالم الواقع، وأنها قبل كل شيء فن ورسالة يكتبها الفنان والذي تتلخص مهمّته في الغوص في عوالم الواقع ونقله للقارئ بطريقة فنية جمالية. واقع مرّ أجبر الروائي على اختيار أحدث أسلوب لعرض مادّته الحكائية وذلك بايهامه بحقيقة تشوّش ذهنه، لذلك ركّزنا في هذه الدراسة على ابراز أحد التقنيات السردية التي أرساها في روايته "دمية النار"، والتي انطلق من خلالها من منطق يركّز على فكرة تشويش ذهن القارئ من خلال ايهامه بالواقع ليجعله يتأرجح بين كفّتين: إحداهما تكبّله بقيود الواقع والثانية تلقي به في سراديب المتخيّل، وبين هذا وذاك يفصل بين الواقع والمتخيل خطّ رفيع يجعل القارئ يلتمس الخلاص فينتابه القلق والفضول لمواصلة القراءة قصد اكتشاف حقيقة العمل الأدبي وأبعاده الجمالية. The novelist believed that the in deluding the reader with the fact best method for presenting his narrative material lies that his mind is confused. It is the latest method for dealing with and dealing with political reality, as well as employing it in his literary works. Therefore, we focused in this study on highlighting one of the through delusion of reality to make him oscillate between two pans: one cuffs him with the chains of reality and the other throws him into the catacombs of the imaginary, and between this and that separates reality and the imagined by a thin line that makes the reader seek salvation, so he becomes anxious and curious to continue reading in order to discover the truth Literary work and its aesthetic dimensions.

الكلمات المفتاحية: : تقنية؛ واقع؛ متخيّل؛ إيهام ؛ رواية. ; Technique ; reality ;imagination ; illusion ;Novel


الطوبونيميا المائية في جنوب ولاية الشلف: قرية (العثامنية) نموذجا (Water toponymy in the south of Chlef Province: (AL-ATHAMNIA) Village as a model)

شيهان رضوان, 
2022-02-28

الملخص: ملخص: في هذا البحث سنسلط الضوء على الطوبونيميا المائية بقرية العثامنية الواقعة أقصى جنوب الشلف، لنرصد أسماء مجالات مرتبطة بالطوبونيمية المائية أو الهيدرونيميا (Hydronymy)، وهي التي تعنى بدراسة أسماء مجاري المياه، كون الماء هو منشأ الحضارات والتجمعات البشرية المختلفة، وأشد ارتباطا بها، وقد عرف سكان قرية العثامنية الاستقرار بفضل وجود مصادر الماء المختلفة، وقد تحتم عليهم- حينئذاك- إطلاق أسماء على تلك المصادر، سنحاول استقصاءها وحصرها، ثم دراستها. Abstract: In this research, we will shed light on the hydronymy in the village of ATHAMNIA, located in the far south of Chlef, to monitor areas associated with water toponymy or the hydronymy, which is concerned with studying the names of water sources, since water is the origin of civilizations, and various human gatherings and more closely related to them. The residents of the ATHAMNIA village knew stability thanks to the presence of different water sources, and it was necessary for them to give names to those sources, SO we will try to investigate and count them and then study them.

الكلمات المفتاحية: الطوبونيميا المائية ; الهيدرونيميا ; قرية العثامنية ; المواقعية ; الشلف ; Water toponymy ; Hydronymy ; Water Sources ; AL-ATHAMNIA Village ; Chlef


التّفسير اللّغوي عند النّحاة المحدثين (تمام حسان أنموذجا)

بكاي فتيحة,  بوفاتح عبد العليم, 
2022-02-28

الملخص: يعدّ تمام حسان من النّحاة المحدثين الذين جمعوا بين التّراث العربي والدّراسات اللّغوية الحديثة، في محاولة جادّة لتيسير النّحو وتطويره. وسنسعى في هذه الدّراسة إلى بسط بعض مفاهيم نظريته النّحوية والأسباب التي جعلته يغشى ساحة القرآن الكريم وتفسيره بعين اللّغوي وقلب الأديب ،ما اشتمل عليه بناء النّص القرآني من مباني اللّغة ومغاني الأدب.

الكلمات المفتاحية: مّام حسان، القرائن، تفسير، القرآن.


A Rationale for the Application of Eclecticism in Teaching Literary Texts to EFL Students

عبد العليم محمد طه,  حنفي هند, 
2022-03-23

Résumé: This research attempts to show the effectiveness of using the eclectic approach in teaching English as a foreign language. It explores the use of different methods and activities in literature classes. This research aimed to explain how the freedom offered by the eclectic approach allow teachers to select the methods and activities that they believe their students need to be more motivated to learn. The research used descriptive and analytical methods to describe the features and activities that teachers may use within the eclectic approach. The two methods were used to examine the students’ reaction to the use of eclecticism in teaching literature in the classroom. This research revealed that the use of eclecticism in literature classes to teach English as a foreign language helps the students acquire the language effectively. When students feel more comfortable towards the methods which suit their needs, they are more likely to acquire English.

Mots clés: eclecticis ; english ; teaching ; method ; literature ; learning


فاعلية المقاربة النصية في تعليم مادة اللغة العربية لتلامذة السنة الأولى طور المتوسط -دراسة تحليلية نقديةـ

دين نبيلة,  مصطفاوي جلال, 
2022-03-23

الملخص: ملخص: سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح المناهج التعليمية ابتداء من المقاربة بالمضامين إلى المقاربة بالأهداف ثم المقاربة بالكفاءات التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية وقطبا أساسيا فيها، فقد تجاوز التدريس اليوم مرحلة التلقين إلى مرحلة الكفاءة الذاتية، والمقاربة النصية الأدبية التي تسهم في تكيف المتعلم وتمكينه من التفاعل مع المصاعب التي تواجهه في مساره العلمي. فمن أجل ذلك وجدت المقاربة النصية، حتى تمكن المتعلم من تطبيق ماورد في بيداغوجيا الكفاءات تطبيقا سليما صحيحا، حيث يصبح عنصرا فعالا وموجها للفعل التعليمي. Abstract: The educational system has sought to reform the educational curriculum fromapproaching the contents to approaching the goals and thenapproaching the competenciesthatmake the learner the focus of the educationalprocess and a major pole in it,teachingtoday has gone beyond the stage of indoctrination to the stage of selfـcompetence and the literarytextual boat thatcontributes to the adaptation of the learner and enableshim to interactwith the difficultiesfacedby him in hisscientific course. For thisreason, the textualapproach has been found, sothat the learnercanproperlyapply the skills in the pedagogicala, whereitbecomes an effective and actionـorientedelement

الكلمات المفتاحية: مقاربة ; مقاربة نصية ; تعليمية ; العملية التعليمية ; بيداغ ; جيا ; كفاءة ; المقاربة بالكفاءات


اكتساب المستوى المورفولوجي عند الطفل الحامل للزرع القوقعي: حوصلة للدراسات السابقة وآفاق للبحث في الجزائر

قلاب صليحة, 
2022-03-25

الملخص: يتناول المقال اكتساب المستوى المورفولوجي عند الطفل الأصم بعد عملية الزرع القوقعي. وهو المستوى الذي يسمح بالحصول على التراكيب اللغوية السليمة من حيث تكوين الكلمات (المورفولوجيا المعجمية) واستعمال الصيغ النحوية والصرفية (المورفولوجيا النحوية). الهدف من هذه الدراسة هو أولا، حوصلة لأهم الأبحاث و تحديد نتائجها حول خصائص اكتساب وكيفية تقييم المستوى المورفولوجي بعد الزرع القوقعي.تم اختيار مجموعة من الأبحاث المنشورة على محركي البحث Google-Scholar و Pubmed على أساس متغيرات البحث وهي اكتساب المستوى المورفولوجي والطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي.تم الاطلاع وتحليل نتائج دراسات على أربع لغات مختلفة وهي الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية والهولندية. ثانيا، وانطلاقا من هذه النتائج نحاول فتح آفاق للبحث في الجزائر، آخذين بعين الاعتبار الخصائص اللسانية اللغوية للمجتمع الجزائري.

الكلمات المفتاحية: أكتساب اللغة ; المستوى المورفولوجي؛ ; الزرع القوقعي


اقتراض المصطلح العلمي في كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثّانيّة من التّعليم الثانوي -ضرورة أم اختيار-

امحمد سحواج, 
2022-04-27

الملخص: الاقتراض في المصطلحات العلميّة ضرورة علمية يفرضها التّطور الفكري العلميّ تدعو إليّه التّجارب العلميّة،وتفرضه وتحتاجه إليّه تلقى الحضارات. وتّم استخدام المصطلح العلميّ المقترض في كتاب علوم الطبيعة والحياة –للسنة الثّانيّة من التّعليم الثّانوي-كضرورة ملحة،من أجل القضاء على كثرة المصطلحات إلى حدّ الفوضى، وتخطي-أيضا-إشكالات كبرى وأهمها-التّرادف المصطلحي-التّي يواجهها المتعلم. ومنه،فالمصطلح العلميّ المقترض في كتاب علوم الطبيعة والحياة –للسنة الثّانيّة من التّعليم الثّانوي- يفرض نفسه على التّداول في مجال العلم،لأنّه يِؤدي المعنى والوظيفة،والدّقة العلميّة. The act of borrowing in its scientific terms is a scientific necessity imposed by the scientific intellectual development that scientific experiments call, impose and require it to receive civilizations. The scientific term borrowed in the book on the sciences of nature and life - for the second year of secondary education - was used as an urgent necessity, in order to eliminate the abundance of terminology to the point of chaos, and to overcome - also - major problems, the most important of which - the terminology - that the learner faces. And from it, the scientific term borrowed in the book on the sciences of nature and life - for the second year of secondary education - imposes itself on deliberation in the field of science, because it performs meaning, function, and scientific accuracy.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; المصطلح العلمي ; الاقتراض ; كتاب علوم الطبيعة والحياة ; المتعلم ; التّرادف المصطلحيّ.


بين فقه اللغة وعلم اللغة – دراسة تحليلية -

شردودي محمد, 
2022-05-14

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال موضوع فقه اللّغة وعلم اللّغة ، وذلك بالنّظر إلى طبيعة الآليات المعتمدة عند علماء اللّغة من جهة ، وفقهاء اللّغة من جهة أخرى ، بالإضافة إلى الهدف الّذي يرمي إليه كلٌّ من علم اللّغة وفقه اللّغة .ولإيضاح هذه الفكرة عرجت إلى آراء الباحثين حول هذين المصطلحين ، بين مرجّح إلى أنّهما شيء واحد ، وبين مؤيّد أنّهما شيئان متغايران من حيث المنهج والهدف الذي يرميان إليه .ولا ريب أن اختلاف الرؤى يؤدّي إلى توسيع دائرة البحث العلمي ، وإثراء الجانب المعرفي للباحثين ، وذلك بالاطلاع على الحجج البيّنات ، والأدلة القاطعات لكلّ من الفريقين وهذا ما نجده مسطّرا في مؤلّفات القوم . Abstract: This article deals with the subject of philology and linguistics, by looking at the nature of the mechanisms adopted by linguists on the one hand, and linguists on the other, in addition to the goal that both philology and philology aim at.In order to clarify this idea, I referred to the opinions of researchers about these two terms, between it is likely that they are one thing, and what supports that they are two different things in terms of the method and the goal that they aim at.There is no doubt that the difference in visions leads to expanding the circle of scientific research, and enriching the knowledge side of the researchers, by looking at the clear arguments, and the conclusive evidence for each of the two groups, and this is what we find underlined in the writings of the people..

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: فقه اللغة. الفيلولوجيا.، علم اللغة. اللسانيات.،أهم الفروق بين هذه المصطلحات. ; Keywords: philology, Philology, Linguistics, Linguistics, the most important differences between these terms.


تطوير المناهج وعلاقتها بالتعليمية في زمن التكنولوجيا الحديثة. Curriculum development and its relationship to education in the era of modern technology.

العيمش محمد, 
2022-04-24

الملخص: يَشهَدُ العالم تطورا سريعا في آليات التقنيات والتواصل الحديثة المتنوعة في عصر العولمة مما أوجد ثقافات متنوعة أيضا بين الشعوب وظهر ما يسمى "بعولمة الثقافة" في جميع المجالات،وأصبح المجتمع الواحد متعددَ الثقافات، ومن هنا أُستهدِفَتْ المنظومة التعليمية في مناهجها وأصبحت في خطر،ولِإبعاده سارعت دول العالم إلى تغيير وتحديث مناهجها التعليمية للمحافظة على منظومتها التعليمية تماشيا والتطور العلمي الحاصل، والذي أصبح فيه البقاء للأعلم والأعرف. ومن هنا فالجزائر جزء من هذا المحيط الثقافي العالمي،لذا وجب علينا إعادة النظر في واقعنا التربوي والتعليمي والخروج بمقترحات وتوصيات عَلَّها تُؤسس لمنهج تعليمي ناجع يُخرجنَا من واقعنا التعليمي الحالي. Abstract: The world is witnessing a rapid development in the various mechanisms of modern technologies and communication in the era of globalization, which has created diverse cultures also among peoples, and the so-called “globalization of culture” has appeared in all fields, and one society has become multicultural, and from here the educational system has been targeted in its curricula and has become in danger, and to banish it The countries of the world hastened to change and update their educational curricula to preserve their educational system in line with the current scientific development, in which the most knowledgeable and the most knowledgeable have become. Hence, Algeria is part of this global cultural environment, so we must reconsider our educational and educational reality and come up with proposals and recommendations that may establish an effective educational curriculum that leads us out of our current educational reality.

الكلمات المفتاحية: تطوير ; مناهج ; تعليم ; تكنولوجيا ; عولمة ; Development ; curricula ; education ; technology ; globalization


اللغة الشعرية في رواية ( يا بنات اسكندرية ) لإدوار الخراط

بن الحرمة هجيرة,  بوزياني خالد, 
2022-04-24

الملخص: لقد مرت الرواية بجملة من التحولات شكلا ومضمونا، فلطالما اعتُبرت ذلك الجنس الأدبي الذي له القابلية على التغيير والاستمرار ما ألبسها طبيعة زئبقية ولاسيما في الستينات، فقد مثّلت بداية هذه الفترة لحظة انفلات وانعتاق من كل الأشكال التي قيدت الكتابة الروائية التقليدية. وهو ما توجهت إليه هاته الدراسة التحليلية فقد اهتمت بمحاولة اكتشاف بعض خصائص الشعرية في رواية (يا بنات اسكندرية) للكاتب المصري إدوار الخرّاط، لما ارتأينا فيها من جمالية ميّزت الإبداع عنده، بالإضافة إلى لغته الشعرية الطافحة التي تُعتبر إحدى العوامل الجمالية في نصّه لاشتمالها على الانزياح، علاوة على ذلك توظيفه للرمز ومدلولاته وهو الذي أخذ الحيّز الأوسع في الرواية، وانعكاس الغموض الذي عُدّ سلاحاً لشد انتباه القارئ . The novel has gone through a number of changes on the level of form and content, as it has always been considered that literary genre that has the ability to change and continuity, which characterized it with a mercurial nature, especially in the 60s. The beginning of this period marked a moment of liberation and emancipation from all the forms that restricted the traditional fiction writing. Therefore, this is what our analytical study aimed at, as it was concerned with trying to discover some of the poetic characteristics in the novel (Ya banat Alexandria) by the Egyptian writer Edwar Al-Kharrat. It contains the aesthetics that featured his creativity, in addition to his prolific poetic language, which is one of the aesthetic factors in his text; as it includes displacement. Moreover, Edwar’s use of symbolism and its connotations took the widest space in the novel, and the reflection of the ambiguity that was considered the weaponry which drew the reader's attention

الكلمات المفتاحية: الشعرية - الرواية- الانزياح- الغموض- الرمز. ; poetic, novel, displacement, mystery, symbolism


العدول والانزياح- دراسة نَحويَّة

الشيخ عيد إبراهيم, 
2022-04-24

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل "العدول والانزياح- دراسة نَحويَّة" بطريقة وصفيّة تقوم على معرفة ما رآه النُّحاة عند تطبيقهم لقواعدهم النَّحويّة؛ حيث جاؤوا إلى المسموع وراحوا يبحثون له عن تخريج؛ إذا لم يوافق قواعدَهم التي قعّدوها وقاسوا عليها في النَّحو، ورمَوا بعضه بالشّذوذ، وخطّؤوا بعضَه الآخر؛ معلّلين ذلك بتعليلات مختلفة، وللعُدول والانزياح النَّحويّ أبعادُهما الجماليّة والدِّلاليّة. ويهدف البحث إلى دراسة العُدول والانزياح بصورهما المتعدِّدة؛ العُدول والانزياح: الدِّلاليّ، والإسناديّ، والتركيبيّ، حيث توصل إلى نتائج، أهمّها: الوظيفة الرئيسة للانزياح ماثلة فيما يُحْدِثه من مفاجأة تؤدّي بالمتلقِّي إلى الغبطة والإمتاع والإحساس بالأشياء إحساساً متجدداً، وأنَّ العُدول منحةٌ تعبيرية، لُغَويّة، شرعية اقتضتها طبيعة اللغة العربية بما تمتلكه من ظلال، وإيحاءات ساحرة تمنحها الجمال والتألق، والتوهج، والتجدد المستمر. Abstract: This research deals the studying and analyzing “reversion and displacement - a grammatical study” in a descriptive manner based on knowing what the grammarians saw when applying their grammar rules. Where they took what they have heard and search for a path as a solution, If it did not match the rules they managed and measured in grammar. In addition, Some were accused of being out of the ordinary, and mistook each other; because they have different explanations. The reversion and syntactic displacement have their aesthetic and semantic dimensions. This research aims to study regression and displacement in their various forms; Regression and displacement: semantic, predicate, and syntactic. The main function of displacement is present in the surprise it produces that leads the recipient to bliss, enjoyment, and a renewed sense of things. The regression is an expressive, linguistic, legal grant necessitated by the nature of the Arabic language, with its shades, and charming suggestions that give it beauty, brilliance, glow, and continuous renewal.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العُدول – الانزياح- اللُّغَويّ - التركيب. Key words: reversion- displacement- linguistic- compositional.


المصطلح اللساني في اللسانيات العربية بين إشكالية الوضع وفوضى الاستعمال

حبشي تجاني, 
2022-04-27

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية وضع وتأصيل المصطلح اللساني، وواقعه في الخطاب اللساني العربي، باعتباره من الموضوعات المهمة في اللسانيات العربية الحديثة ؛ بما أثاره من إشكالات، وخلافات نظرية، وبخاصة بعدما أصبحت اللسانيات الغربية علما مطلوبا في كثير من المجالات، وعليه أصبح الإلمام بالمنظومة المصطلحية اللسانية ضروريا، وقد كان مما أقترح الاستعانة بالمصطلحات التراثية، ذلك أن تراثنا العلمي زاخر بمصطلحات دقيقة وقيمة،كان لابد لنا من الاستزادة منه، فالاعتماد على هذه المصطلحات قد يغنينا بلا شك عن تعريب المصطلحات، أو ترجمتها، أو استعمالها كما في وردت في لغتها الأم. This research paper deals with the development and rooting of the linguistic term, and its reality in the Arabic linguistic discourse, as one of the important topics in modern Arabic linguistics; With its problems and theoretical disputes, especially after Western linguistics became a required science in many fields, and therefore familiarity with the linguistic terminological system became necessary, and it was what I suggested using heritage terms, because our scientific heritage is full of accurate and valuable terms, we had to increase From it, relying on these terms may undoubtedly spare us the Arabization of the terms, their translation, or their use as in their mother tongue.

الكلمات المفتاحية: علم المصطلح ، لساني، تراثي، تأصيل ; Terminology; my tongue; my heritage; rooting


De la compétence interculturelle chez les étudiants algériens de licence de français (cas des étudiants de l’université de Relizane)

فرقان سمير,  هبول جلول, 
2022-05-04

Résumé: Entre langue seconde ou étrangère, butin de guerre, langue du colonisateur, langue de l’administration…etc, la langue française est encore et toujours un sujet controversé. Les représentations que se font les étudiants algériens de la langue françaises jouent un rôle primordial dans l’apprentissage de cette dernière. Avec ce travail, nous avons voulu savoir l’impact de ces représentations sur l’enseignement/apprentissage de cette langue à l’université algérienne, et voir comment se prépare le futur enseignant du FLE à faire face aux difficultés liées à ces représentations. En effet, voir soi-même à travers la culture de l’Autre casserait les barrières culturelles et idéologiques qui empêcheraient une bonne maitrise de la langue française dans notre pays. De ce fait, l’approche interculturelle est, entre autre, la méthode la plus prisées actuellement pour remédier aux problèmes d’apprentissage du FLE.

Mots clés: Approche interculturelle ; didactique du FLE ; représentations ; enseignement-apprentissage ; université algérienne


الحدود الفاصلة بين المسرحية والمقامة العربية - مقاربة بين البناء الدرامي والبناء الفني

عيسي أحمد, 
2022-05-11

الملخص: لما تَبَنَّى العَربُ فَنَّ المسرحِ حَاولُوا النَّظر في التُّراث الأدبيِّ الكبير الممتَدِّ في تاريخهم عَلَّهم يجدُون فيه ما يكُون عَونًا لهم عَلَى عمليَّة التَّأصيلِ والتَّثبيتِ والصِّياغَة العربيَّة، والملفِتُ في هذه المحاولةِ أنَّهم لم يجدُوا في كُلِّ جميع الأجنَاس الأدبيَّة العربيَّة جِنسًا يلتقِي مع المسرحيَّة إلا فَنَّ المقَامَة، كونُ هذه الأخيرة تَلتقي معَ البِنَاء الدراميِّ للمَسرحيَّة في كثيرٍ مِنَ النِّقَاط والعَنَاصِر، وتَختلِفُ في قِلَّةٍ قليلة منها، ومنْ هَذهِ النُّقطَةِ بالضَّبط ظهرتْ بعضُ الأعمال المسرحيَّة التي تَبَنَّتْ المقارَبةَ بين البناء الدرامِيِّ والبِنَاءِ الفَنِّي للمَقَامَةِ العربيَّة كمسرحيَّة «مقامات بديع الزمان الهمذانيِّ» للمسرحيِّ المغربي «الطَّيب الصديقي» وغيره. تحاولُ هذه الورقة البحثيَّة وضعَ الحدود الفَاصِلَة بين البناءِ الدراميِّ لفنِّ المسرح والبِنَاء الفَنِّي للمقَامة العربية، مبرزةً مُقاربةً شَامِلَةً لجميع وُجوهِ الاختلاف والائتلاف ونِقَاطِ التَّلاقي والتَّبَاين.

الكلمات المفتاحية: المسرح ; المقامة الأدبيَّة العربيَّة ; البِنَاء الدرامِيّ ; البناء الفنِّي


الخرائط المفاهيمية للنظرية التداولية عند أوستن

بوجمل حمزة, 
2022-05-04

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء دور إحدى التقنيات الحديثة وأهميتها في التصميم العلمي والتي تعرف بـــ "الخرائط المفاهيمية"؛ لإبراز مدى فاعليتها في تيسير وتوضيح نشأة النظرية التداولية وتصنيف مفاهيمها باعتبارها من أحدث الاتجاهات في مجال الدراسات اللسانية، منبثقة عنها مجموعة من المفاهيم والآليات الإجرائية، أبرزها أفعال الكلام عند أوستن. Abstract: The objective of study is to survey the role and the importance of one of the modern technologies in the scientific designing, known as conceptive maps to explain its effectiveness in facilitating and clarifying the origin of the annual by categorizing the concepts as one of the latest linguistic trends in the area, which has been created by a set of concepts and mechanisms and the most important of which the speech acts of Austin.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الخرائط المفاهيمية، النظرية التداولية، أفعال الكلام. ; Keywords: Conceptive maps; pragmatics; speech acts;


أثر التكرار في التماسك النصي عند علماء الإعجاز القرآني الباقلاني نموذجا The effect of repetition on textual coherence among scholars of the Qur’anic miracles of al-Baqlani as a model

فتوح محمود,  قردان الميلود, 
2022-05-07

الملخص: تسعى هذه المقالة إلى بيان مظاهر التماسك النصي المتمثل في التكرار عند علماء الإعجاز، وبالأخص عند الأشعري الباقلاني ت403هـ، الذي اهتم بالنص بحد ذاته باعتباره وحدة كلية متماسكة، وبخاصة من خلال تمعنه في نصوص القرآن الكريم المكررة ومحاولة فهمها بتقديم الأدوات لإثبات بلاغة تراكيبها وتماسك نصوصها، وموازنتها مع النصوص الأدبية التي أبدعها البشر وعدّت أجود ما كتبه الفحول من الشعراء، ليكشف من خلال التكرار براعة نظم النص القرآني وتماسك وانسجام نصوصه وتفاوت واختلال نصوص البيان البشري. This article seeks to explain the manifestations of textual coherence, represented by repetition among scholars of miracles, especially among al-Ash'ari al-Baqlani403, who was interested in the text as a coherent whole unit, especially through his examination of the texts of the Noble Qur’an and trying to understand it by providing tools to prove the rhetoric of its composition and the coherence of its texts and its balance with the literary texts created by humans and promised the best What poets wrote by stallions to reveal through repetition the ingenuity of the systems of the Qur'anic text, the harmony of its texts, the disparity and disruption of the texts of the human statemen

الكلمات المفتاحية: التكرار، التماسك، النص، الإعجاز، القرآن الكريم، الباقلاني. ; repeating; coherence; text; miracle; miracle; Qur’an ; al-Baqlani .


ثيمة الفرج بعد الشدة في رحلة ابن جبير

الدكتور حسين محمد عبدالله القرني, 
2022-05-10

الملخص: تعنى هذه الدراسة بتتبّع ثيمة الفرج بعد الشدة في كتاب "رحلة ابن جبير"، وتنطلق من أنها تمثل بؤرة موضوعية بارزة في الرحلة على امتدادها، وتتجلى هذه الثيمة بوضوح في المواطن العديدة التي يصف فيها ابن جبير ما لاقاه من شدائد أو ما رآه واقعا على غيره من كرب، وكيف جاء بعدها الفرج. وتقدم الدراسة مقاربة موضوعاتية لتشكّل هذه الثيمة في الكتاب، والتصورات التي تشير إليها عبارات الكاتب، والأساليب التي سلكها لعرض ذلك. وقد توصلت الدراسة إلى أن ثيمة الفرج بعد الشدة مركزية في الكتاب، حيث إن الرحلة انطوت على ذكر شدائد عديدة بعضها وقعت لابن جبير فوصفها؛ ومنها ما وقع لغيره فنقلها. وقد أسهمت المقاربة الموضوعاتية في توضيح مركزية هذه الثيمة في الكتاب وكيفية تشكّلها، وبيان دورها في الإبانة عن منطلقات ابن جبير، ومواقفه التي سجلها في الرحلة، وتأملاته التي ضمنها في وصف مشاهداته، ومفهومه عن الفرج بعد الشدة. This paper analyses the theme of deliverance follows adversity in Ibn Jubayr’s travelogue, it argues that this theme is a prominent focus throughout the book. The paper employs thematic approach to investigate the formation of this theme in the book, the author’s perceptions which his phrases refer to, and the methods he used to present it. The study concludes that the theme of deliverance follows adversity forms a central idea in the book, as the pilgrimage journey involved dangers, horrors and hardships in which Ibn Jubayr described the hardships he endured and what happened to others which he witnessed or became aware of by others. The thematic approach has contributed towards clarifying the centrality of this theme in the book and how it is formed, and its role in illustrating Ibn Jubayr’s motives, thoughts, reflections, observations during his journey, especially with regard to the idea that deliverance follows adversity.

الكلمات المفتاحية: ثيمة ; الفرج ; الشدة ; ابن جبير ; Deliverance ; Adversity ; Ibn Jubayr ; theme


المفاهيم الترجمية وجذورها في التراث اللساني العربي

قيراط هشام, 
2022-05-04

الملخص: من خلال هذا البحث، نريد تسليط الضوء على بدايات الدراسات الترجمية في التراث العربي وبيان إسهامات الجاحظ في هذا الميدان، وأنه أستاذ هذا العلم العريق وكذا بيان أسبقية علماء اللغة العرب في معالجة هذه الموضوعات، منذ أكثر من ألف ومئتي سنة تقريباً، وأن آراءهم وأفكارهم في هذا المجال متقدمة على علماء اللغة في أمريكا وأوربا، بل إنهم يكررون ما قاله العرب في هذا المضمار. لهذا سنحاول من خلال ورقتنا البحثية الإجابة عن التساؤلات التالية: ما مدى إسهام علماء اللغة العرب في الترجمة تنظيرا وتطبيقا ونخص بالذكر الجاحظ؟ وما هي المفاهيم المتعلقة بالترجمة التي تطرق لها هؤلاء ووجدت لها منفذا في علم النظريات الترجمية الحديثة؟ Through this paper, we want to shed light on the beginnings of translation studies in the Arab heritage and explain the contributions of Al-Jahiz in this field, and that he is a professor of this ancient science as well as a statement of the primacy of Arab linguists in dealing with these issues, for more than a thousand and two hundred years ago, and that their opinions and ideas in this field Advanced for linguists in America and Europe, they even repeat what the Arabs said in this regard. For this, we will try, through our research paper, to answer the following questions: How far do Arab linguists contribute to translation, in theory and practice, especially with regard to the big one? What are the concepts related to translation that these people touched upon and found an outlet for in modern translation theories?

الكلمات المفتاحية: علم الترجمة ; اللسانيات ; المفاهيم الترجمية ; الجاحظ