الكَلِم

AL KALIM

Description

مجلة الكلم للتعليمية والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية - دورية أكاديمية دولية محكمة-، مجلة سداسية، تصدر عن مخبر اللهجات ومعالجة الكلام بجامعة أحمد بن بلة 01 بوهران (الجزائر)، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، تهتم بمواضيع اللسانيات وتعليمية اللغات المتسمة بالأصالة والجدّية، تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث العلمي، وهي مجانية الوصول، تشجّع الدراسات التربويَّة وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على المستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي، يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر.

Annonce

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة يجب ذكر ما يلي:

  1. ذكر اسم المشرف
  2. ذكر اسم المختبر

10-02-2023


10

Volumes

19

Numéros

408

Articles


أسس التلوين الصوتي عند مكي درار

كمال عمامرة, 
2020-03-17

الملخص: لا جرم أن العملية التواصلية لا يُكتب لها النجاح إذا لم تتوفر على شروط إحداثها، فبفضلها يحدث التفاعل بين المرسل والمتلقي، ويتمّ بالضّرورة تبادل الآراء والأفكار والمعلومات والمشاعر والنّوايا من شخص إلى آخر، والهدف من ذلك تقريب المعاني من تشكيلات المباني، لكن الأصوات المنطوقة تمارس حرية أكبر من الخطابات المكتوبة، فالصوت جزء من الكلمة واختلاف صوت واحد يؤدي لا محالة إلى اختلاف المعنى لأن الدلالة الصوتية تَحدث عندما تتألف هذه الأجزاء المتمثلة في الصوامت مُشكّلة بذلك الكلمات، ومن الكلمات تتشكل الجمل، وفي أدائها الصوتي تتشكل الدلالة الحاملة للمعنى. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في أسس التلوينات الصوتية عند مكي درار، والتي حسبه أنها تؤدي إلى تحسين المباني وتنويع المعاني، وأنّ من أسباب التنوع في المعاني والدلالي هو التنويع الصّوتي لمرسل الرسالة.

الكلمات المفتاحية: مكي درار; الدلالة الصوتية; الاتصال والتواصل; سوء التواصل; أسس التلوين الصوتي والتنويع الدلالي.


إضافة المراجع- أيقونة جديدة

شيهان رضوان, 
2020-02-03

الملخص: إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة-إضافة المراجع- أيقونة جديدة

الكلمات المفتاحية: إضافة ; المراجع ; أيقونة جديدة ; إضافة ;المراجع ; أيقونة ; جديدة


مميزات البرامج الحاسوبية في التعليم الإلكتروني

مغزي ناصر الدين,  موساوي سهام, 
2023-05-04

الملخص: إنّ التطورات التكنولوجية والمعلوماتية التي اقتحمت مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ...و بالخصوص المجالات التعليمية، جعلت العالم ينحو إلى نمط خاص للحصول على العلم والمعرفة و يقرض واقعا تعليميا جديدا من التصميمات لتسهيل العملية التعليمية، وذلك عن طريق استخدام البرامج الحاسوبية في التدريس والتدريب، وغيرها من البرمجيات والبيئات التعليمية ،من أجل التواصل المعرفي، بدءًا من الحاسوب وبرمجياته البسيطة مرورًا بالتّعلم الإلكتروني والتعليم المدمج والأقسام الافتراضية وغيرها من البيئات التفاعلية المختلفة والتي أثبت في معظمها فاعليتها في التبادل المعرفي والتعلمي وحسن تحصيله إلى حد ما. Abstract: The technological and informatics developments that have broken into the spheres of social, economic and cultural life... To make the world lean towards a special pattern of access to science and knowledge and lend a new educational reality to modern designs in facilitating the educational process through the use of software in teaching, training, other software, educational environments and knowledge communication, From computers to simple software through e-learning, integrated education, virtual chapters and different interactive environments, most of which have proven to be effective in knowledge and scientific exchange and good attainment.

الكلمات المفتاحية: مميزات؛ البرامج الحاسوبية؛ التعليم الالكتروني. ; Keywords: Advantages; Software; E-Learning


تلقي شعر أبي نواس وأبي العتاهية - قراءة في المعيار الفني

وحيدة نيد, 
2023-10-27

الملخص: يروم هذا البحث النظر في النقد العربي عند القدامى الذين يهتمون بالمعايير الفنية للأعمال الادبية حيث اعتنى النقد العربي القديم بالمتلقي سامعا وقارئا وبلغت هذه العناية أوجها في عصور ازدهار النقد وظهور المصنفات النقدية وتأثر النقد بالحقول المعرفية المجاورة مثل اللغة والكلام وبلغت هذه العناية حدا يدفعنا إلى القول أن النقد العربي وضع المتلقي في منزلة مهمة من منازل الأدب ونظرية التلقي اليوم من أكثر نظريات الأدب أهمية وأشدها صلة بالمعايير الفنية فالمتلقي هو من يحدد أبعاد تلك المعايير الفنية من خلال الصور الأدبية وكذلك التعريف بالشاعريين بن أبي نواس وأبي العتاهية وبعض النقاد الذين انتقدوا أشعارهم وأيضا بعض من النقاد العرب القدامى الذين اقتربوا من مواقفهم وآرائهم ومصطلحاتهم النقدية ونظرتهم للقيمة الفنية من موقف النقد الحديث حيث عملت نظرية التلقي على الإعلاء من شأن المتلقي هو محركها الذي يدفعها إلى المزيد من إكتشاف مواطن الغموض والعتمة في النص النقد العربي القديم ارتبط في بداياته الأولى بالقيمة الجمالية للشعر وذلك من خلال معالجة الإشكالية التالية : ماهو النقد عند القدامى ؟ وكيف انتقد القدامى الشاعريين أبي نواس وأبي العتاهية ؟ الكلمات المفتاحية: النقد عند القدامى، المعيار الفني، النقد والتلقي ، شعر ابي نواس ، شعر ابي العتاهية Abstract: This research aims to consider the Arab criticism when the ancients who are interested in the technical standards of literary works where the old Arab criticism took care of the recipient listener and reader and reached this care culminating in the eras of the prosperity of criticism and the emergence of critical works and the impact of criticism of neighboring fields of knowledge such as language and speech and reached this care to the extent that prompts us to say that Arab criticism put the recipient in an important position of the houses of literature and the theory of reception today of the most important theories of literature and the most relevant technical standards the recipient is from Determines the dimensions of these artistic standards through literary images, as well as introducing the poets Ibn Abi Nawas and Abu Al-Atahiya and some critics who criticized their poems, as well as some of the old Arab critics who approached their positions, opinions, critical terminology and their view of artistic value from the position of modern criticism, where the theory of reception worked to elevate the status of the recipient is its engine that pushes it to further discover the areas of mystery and darkness in the text Ancient Arab criticism was associated in its early beginnings with the aesthetic value of poetry and that By addressing the following problem: What is criticism for the ancients? How did the ancient poets criticize Abu Nawas and Abu al-Atahiyah?

الكلمات المفتاحية: التقد عند القدامى ; المعيار الفني ; النقد و التلقي ; شعر ابي نواس ; شعر ابي العتاهية


الترجمة السياحية بين اللغتين العربية والفرنسية الدليل السياحي الجزائري دراسة تطبيقية

حال أحلام, 
2023-12-01

الملخص: الترجمة السياحية بين اللغتين العربية والفرنسية موضوع سلطنا من خلاله الضوء على إشكالية ترجمة الدليل السياحي الجزائري في ظل مجتمع يعاني من ازدواجية لغوية، نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان عوائق الترجمة السياحية عند الانتقال من لغة⁄ثقافة إلى لغة⁄ثقافة أخرى مركزين في ذلك على مجموعة من الأدلة السياحية المترجمة. توصلنا في هذا البحث إلى نتيجة يمكن تلخيصها فيما يلي: للترجمة بشكل عام دور فعال في رفع السياحة، وجذب السياح لذلك يتطلب من القائمين عليها الاهتمام بالبعدين اللغوي والثقافي أثناء ممارسة المهام.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الترجمة السياحية ; الدليل السياحي ; اللغة ; الثقافة


أثر التواصليَّة في إبلاغ القضايا الإصلاحيًّة عند البشير الإبراهيميِّ

بلقايد طاهر,  سعد الله الزهرة, 
2023-12-07

الملخص: للشيخِ البشير الإبراهيميِّ طرائق تواصليَّة خاصة تُخوِّلهُ استهدافَ كلَّ شرائِح المُجتمعِ الجزائريِّ، وهذا بُغيةَ تحسيسِها بالخطرِ الدَّاهمِ عليها والآتي من برامج المستعمر الفكريَّة والثقافيَّة والتي تستهدف سلخهُ وتطويعهُ وهذا حتَّى يتنازلَ عن مشروعيةِ الحريَّةِ، والمطالبةِ بالاستقلالِ التام عن فرنسَا، وقد ارتأينا أن نسم مركزيَّة بحثِنا بالتواصليَّة وهذا نظيرَ نَجاعةِ هذهِ الآليةِ في ترصيصِ المجتمعِ الجزائريِّ وتغذيتِهِ بالأطروحاتِ الإصلاحيَّة التي تتعلق بالأسرةِ والدين، والفكرِ والتَّعليمِ، فقد نالَ البشيرُ الإبراهيميِّ ناصيَةَ اللغة ومنازلَ البلاغةِ المثمرةَ، ومقاصدِ الخطابِ التواصليِّ وأسلوبِهِ التأثيريِّ التواصليِّ مَا مكَّنَهُ من تأسيسِ اتجاه إصلاحيِّ في غايةِ التنظيمِ.

الكلمات المفتاحية: الإصلاح ; الت ; البشير الإبراهيمي ; التأثير ; مقاصد الخطاب


بدايات السينما اللبنانية ومآلاتها بين عامي 1929 و1979 ""The Beginnings of Lebanese cinema and its consequences between 1929 and 1979

آيدين مصطفى,  أرغول كسكين آيسل, 
2024-01-17

الملخص: الفن هو الطريقة التي يعبر بها الناس والأمم والحضارات عن أنفسهم، وقد تشكلت تجربة صناعة الأفلام في لبنان بشكل مختلف عن تجربة الدول العربية الأخرى ذات الصناعات السينمائية الكبيرة، ومع ذلك، كانت هذه التجربة نتيجة للاختلاف في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عاش فيها لبنان. في الستينيات، ازدهرت صناعة السينما اللبنانية مع تطور الاقتصاد اللبناني. وفي السبعينيات، كان هذا القطاع في ورطة مالية بسبب تدهور الاقتصاد نتيجة الحراك السياسي وعدم الاستقرار. ومع ذلك، شهد هذا العقد تشكيل مجال سينمائي تعامل مع البيئة الاجتماعية والبنية السياسية في لبنان، مما أفسح المجال للعديد من المخرجين الموهوبين. تهدف هذه الدراسة إلى فحص آثار رحلة مغامرة السينما اللبنانية بين عامي 1929 و 1979. Abstract: Art is a form of expression for individuals, nations, and civilizations. Lebanon's experience in film production has taken shape in a distinctive manner compared to other Arab countries with major film industries. However, this experience was a result of the unique economic and socio-political life in Lebanon. During the 1960s, the Lebanese film industry developed alongside the growth of the country's economy. During the 1970s, political upheaval and instability led to an economic downturn, causing financial challenges for the industry. Nevertheless, this decade witnessed the formation of a cinema field that engaged with Lebanon's social environment and political structure, paving the way for many talented filmmakers. This study aims to examine the traces of the journey of Lebanese cinema between 1929 and 1979.

الكلمات المفتاحية: السينما اللبنانية ; الإنتاج السينمائي ; السينما العربية ; الحرب الأهلية اللبنانية ; السينما المصرية. ; Lebanese Cinema; Film production; Arab Cinema; Lebanese Civil War; Egyptian Cinema.



Les 10 articles les plus téléchargés

5 043 التفاعلات اللغويّة في الخطاب الصحفيّ الجزائريّ 3 539 من الأحادية اللغوية إلى التعدد اللغوي في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية 3 225 جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا 2 305 المصطلح السردي بين المنظور البنيويّ واختيارات "جيرار جينيت" دراسة مقارنة في المفاهيم والمكوّنات والوظائف 1 944 أبعاد الهوية الوطنية في الشعر الجزائري الحديث 1 734 الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية بحث في التأسيس والتأصيل 1 734 اصطلاح الجائحة بين اللغة والفقه ومنظمة الصحة العالمية 1 657 تقويم مستويات الفهم القرائي في كتابي اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي في الجزائر وتونس (دراسة موازنة) 1 324 الصورة الكاريكاتيرية ودورها في تعزيز ثقافة الوعي وتوجيه الجمهور خلال جائحة الكورونا بالجزائر –رسومات عبد الباقي بوخالفة في جريدة الشروق اليومي –أنموذجًا-. 1 316 Le rôle des réseaux sociaux dans la sensibilisation du public au temps du Covid-19