الكَلِم

al kalim

Description

دورية محكمة تصدر عن مختبر (اللّهجات ومعالجة الكلام)-جامعة وهران1-أحمد بن بلة-وهران(الجزائر)، تهتم بنشر كلّ بحث علميّ، يهتمّ بالفصحى في علاقاتها التّكامليّة وصلاتها التّمايزيّة باللّهجات الجزائريّة والعربيّة والإفريقيّة والعالميّة الإنسانيّة، واستبطان مواطن التّأثّر والتّأثير وعلّة ذلك، وخلفيّاته السّوسيوثقافيّة، والسّوسيولسانيّة، والأنثربولوجيّة. كما تهتمّ المجلّة بكلّ البحوث العلميّة المهتمّة بالتّراث والثّقافة الشّعبيّة، وصلتها باللّهجة في الموضوعات الآتية: الأمثال الشّعبيّة والحكم، الأقوال المأثورة، الشّعر الشّعبيّ والملحون، الألغاز الشّعبيّة، البوقالات، التّعابير اللّهجيّة المتداولة في مختلف المناسبات الجزائريّة، تعابير النّساء في مجالات معيّنة، وتعابير الرّجال في حالات معيّنة، ومواطن تأثير المهن والوظائف والحرف على تعابير أصحابها، وتداول اللّهجة في المجال التّعليميّ والإعلاميّ ومواقع التّواصل الاجتماعيّ، وكذا في مختلف الفنون الأدبيّة والتّمثيليّة والمسرحيّة.


4

Volumes

8

Numéros

83

Articles


جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا

ربيحة عداد, 

الملخص: التجربة الشعرية المغاربية لم تعرف رواجا كبيرا مثلما عرفه الأدب الروائي قديما، إلا مع بداية القرن العشرين، حيث ظهرت آنذاك فئة أطلق عليها اسم جيل المؤسسين للشعر العربي المغاربي تزامنا مع اتساع المد الثوري في أنحاء المغرب العربي، حيث اعتمد هؤلاء الشعراء الحياة الاجتماعية من فقر وبؤس وظلم وطغيان التي سلطت على الشعب من طرف المستعمر كمحاور لأشعارهم وإبداعاتهم، وكذا كانت قصائدهم مفعمة بالتحريض المباشر للمشاركة في الثورة واستنهاض الهمم من أجل التحرر والاستقلال أمثال الأمير عبد القادر ومفدي زكريا ومحمد العيد آل خليفة بالجزائر. كما أننا نجد هذا الجيل من الشعراء قد سار على التقاليد العربية في الشعر من حيث اللغة القوية والدالة، والقالب العمودي إلى أن تحقق الاستقلال، فهو شعر يقترب من الواقع ومن حياة الناس. ولمعرفة قوة بنية هذا النمط من الشعر وآلياته الفنية والإبداعية والجمالية ندرس قصيدة من قصائد أحد الشعراء وذلك من خلال مداخلة نوسمها بـــــ : " جمالية شعر الثورة في المغرب العربي – دراسة فنية في مدونة محمد العيد آل خليفة أنموذجا ". الكلمات المفتاحية : الشعر المغاربي، شعر الثورة، البنية الفنية، محمد العيد آل خليفة . Abstract The Aesthetic of the Revolutionary Poetry in the Arab Maghreb Case-study: a Technical Study of Mohammed Al-Eid Al-Khalifa’s Divan The Maghreb poetry experience was not really popular as the novelist literature, till the beginning of the twentieth century when a group founding the Arab Maghreb Poetry emerged during the expansion of the revolution throughout the Maghreb. The themes of their poems and creations were inspired from the social life which was characterized by poverty, misery, injustice and tyranny imposed by the colonizer. Thus, through their poems, the poets incited people to participate in the revolution and to mobilize for liberation and independence; such as Emir Abdelkader, Mofdi Zakaria and Mohamed El Eid Al Khalifa in Algeria. This generation of poets, in fact, respected the Arabic norms of poetry in terms of language, significance, and the vertical structure. It was a poetry that depicted the reality and the people’s lives. And in order to identify the strength of the structure of this poetic kind, focusing on its artistic, creative and aesthetic mechanisms, an analysis of Mohammed El Eid Al Khalifa’s poem will be conducted, through this paper entitled “The Aesthetic of the Revolutionary Poetry in the Arab Maghreb.” Key words: Maghreb poetry, Poetry revolution, Technical structure, Mohammed El Eid Al Khalifa

الكلمات المفتاحية: الشعر المغاربي، شعر الثورة، البنية الفنية، محمد العيد آل خليفة .


أسلوبيّةُ التّعبير، ونسقيّةُ التّفكير، لدى الشّاعر محمّد بلقاسم خمّار، قراءة أسلوبية. Stylistic expression, and the coordination of thinking, the poet Mohamed Belkacem Khammar, A Stylistic Reading

حسين دوّاح, 

الملخص: الملخص باللغة الإنجليزية: ABSTRACT : This reading ends with an explanation of the logic of thinking, based on the stylistic expression of the poetic text, by Muhammad Belkacem Khammar, as a profound image of the intellectual and intellectual dimensions of the poet's self, whose representations were expressed across the surface structure, On the other hand, the poetic text of Muhammad Belkacem Khammar has a number of stylistic features and features, dominated by a number of expressionist axes; this reading aims at identifying the determinants of the relationship between thought and expression; Harry, which is how to build poetic text is formed in the surface and deep Bnite, when Mohamed Belkacem headcover? الملخص باللغة العربية: تنتهي هذه القراءةُ إلى تعليل نسقيّة التّفكير، انطلاقا من أسلوبيّة التّعبير، للنّصّ الشّعري، لدى محمّد بلقاسم خمّار، بوصفِها صورةً عميقةً للأبعاد الفكريّة والتّفكيريّة، للذّات الشّاعرة، والتي تمظهرت تمثّلاتها عبر البنية السّطحيّة، انطلاقا من البنيّة العميقة في النّصّ الشّعريّ، هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى، كونَ النّصّ الشّعريَّ، لدى محمّد بلقاسم خمّار، انماز بمجموعة من الخصائص والسّمات الأسلوبيّة، إذ طَغَتْ عليه جملة من المهيمنات التّعبيريّة؛ وعليه، فإنّ هذه القراءة تهدفُ إلى معرفة محدّدات العلاقة بين التّفكير والتّعبير؛ انطلاقا من سؤال جوهريّ، وهو كيف يتشكّل بناء النص الشّعري في بنيَتَيْه السطحية والعميقة، لدى محمّد بلقاسم خمّار؟

الكلمات المفتاحية: Keywords: Thinking; expression; stylistic; symbol; structure; characteristics; interpretation الكلمات المفتاحية: التفكير؛ التعبير؛ أسلوبية؛ الرمز؛ البنية؛ الخصائص؛ الشعر؛ تأويل؛ العلاقة...


حضور الرمز الأسطوري في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر "الزر الهارب من بزة الجنرال الأمال رقايق أنموذجا .

سعاد تامي, 

الملخص: نالت اللغة الشعرية المعاصرة اهتمام الكثير من الدارسين خصوصاً بعدما اكتسبت معنى التمرد الذي عبر عن رفضها للسائد المألوف، و كانت لغة التمرد تأسيساً لشعرية جديدة متجاوزة بدورها كل أنواع القيد السابق ، حيث بحث هؤلاء الدارسون في مختلف مستويات هذه اللغة التي تتشابك لبناء شعرية النص . وبما أن الشعر الجزائري المعاصر أصبح يحمل صيغة جديدة من ناحية الشكل و الصورة الشعرية،فقد بات من الضروري توظيف المنهج الأسطوري في تحليــل كل خطاب شعري لتوضيح معالم الشعرية فيه و جمالياته و بُعده التواصلي معاً خصوصاً أن الشعر منذ أن عرف كان بمثابة المرآة العاكسة لكـل مجتمــع ، ولذا فإنــنا نرى من وجهــة نظرنا أنه يمكن استثمار بعض مبادئ المنهج الأسطوري في تحليل الخطاب، ومن هنا اخترنا ديوان شعري جزائري من الألفية الثالثة، للشاعرة أمال رقايق المعنـون" الزر الهارب من بزة الجنرال " لما لهذا العنوان من جاذبية وجمالية في الطرح .ويحمل موضوع ورقتي البحثية: تعريـف الخطاب تعريف الأسطورة ،أنواعها موضحــة مواطن توظيف الأسطورة في الخطاب الشعري لأستجلي للمتلقي الأبعاد الدلالية هذه الأخيرة للخطـــاب الشعري، خاصــــة وأن معظم الكتابات الشعرية الجزائرية المعاصر أصبحت توظف الرمز الأسطوري. The language of the rebellion has become the basis of a new poetry, surpassing all previous forms of constraint. These scholars examined the various levels of this language, which are intertwined to construct the poetry of the text. As the contemporary Algerian poetry has become a new form in terms of form and poetic image, it is necessary to employ the legendary approach in analyzing each poetry discourse to clarify the features of poetry and its aesthetics and post-communicative together, especially since poetry has been known as the reflective mirror for every society , And therefore we see from our point of view that some of the principles of the legendary approach can be invested in the analysis of discourse, and from here we chose an Algerian poetry chamber of the third millennium, The title of the letter is the definition of the legend, its types are illustrated by the employment of the legend in the poetic discourse of the recipient of the semantic dimensions of the latter of the poetic discourse, especially since most Contemporary Algerian poetic literature has become the legendary symbol of Amale Ragaig

الكلمات المفتاحية: الخطاب ، الخطاب الشعري ، اللغة الشعرية، الأسطورة ، الرمز الأسطوري


سيميائية العنونة للقصيدة المعاصرة دراسة ّأسلوبية لديوان التراويح وأغاني الخيام

إبراهيم دحمان, 

الملخص: إن للعنــــوان أهمية كبيرة في فهـــــم النص، إذ يعتبــــــر العتبة الأولى لدخـــــول عـــالم النص، وإدراك أســـــــراره، وبه يفتـــــح القارئ النــــافدة على الساحة النصية الــــــواسعة، وإن فاته إدراك معنى العنــــــوان عَسُرَ عليه مــــــوضوع النص، لذلك نال-العنوان- اهتمـــامـــا كبيـــــرا من لدن اللغويــــــين والسيميـــــــائيين، ووضعــــــوا له علما خاصا به، وأنشئــــــت فيه المجلدات، "واتجهت الدراسات النقدية الحديثة إلى البحث عن مفـــاتيح نصية تمكن المتلقي من الإمساك بمراكز إنتاج المعنى في النص الأدبي فضلا ًعن تحديدهــــــا لهوية النص وطبيعة تشكلاته الفكرية، ما يساعد في عملية التـــــأويل ومحاولة فك مغاليق النص"1، فإن لم يستوعب القــــــارئ معنى العنــــــوان، أو قصر فهمه له، فسيـــــزعزع من فهمه للنص الأدبي، أو ربمــــــا يَحُول دون الفهم أصلاً. وقد سعت هذه الدراسة إلى تحليل عناوين قصائد ديوان التراويح وأغاني الخيام الشاعر أحمد الطيب معاش، والكشف عن أسرار تشكلاتها المختلفة، وسر اختياره لها، معتمداً في ذلك على التحليل اللساني الأسلوبي. Abstract The title has a great importance in understanding the text, as it is considered the first threshold to enter the world of text, and the realization of its secrets, and it opens the reader in the vast textual field, and if he missed the meaning of the title difficult subject of the text, "And modern monetary studies have tended to look for textual keys that enable the recipient to hold centers of meaning production in the literary text as well as identify it To the identity of the text and the nature of its intellectual formations, which helps in the process of interpretation and try to decipher the text, if the reader did not understand the meaning of the title, or the lack of understanding of him, will undermine his understanding of the literary text, or perhaps prevents understanding at all

الكلمات المفتاحية: العنوان، السيميائية، الأسلوبية.


قراءة في مضامين الخطاب الشعري المغاربي القديم، عبد الرزاق بن حمادوش الجزائري –أنموذجًا-

فاطمة مقدم, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: ضمن ابن حمـادوش أشعاره في الجزء الثاني من رحلته الموسومة بعنوان: "لسان المقال في النبأ عن النسب والحسب والحال"، ويرى كثير من الدارسين لها أنّها تمثل جزءً هـامًا من تـراث الجزائر والمغرب، لأنّها كتبت في العهد العثماني، بالنظر إلى أن عدد كتب الرحلة الجزائرية ضئيل جدًا في هذا العصر – لأنّ معظمهَا ضائع حسب علمي - فهي تزخر بالمعلومات الكثيرة سياسيًا وفكريًا واجتماعيًا واقتصاديًا عن عصر كاتبها ومعاصريه، كما أنها مصدر هام عن حياة المؤلف نفسه. لقد كاد النسيان يأتي على هذه الشخصية الهامة في تاريخنا الثقافي لو لا كتاباته التي جعلت الباحثين يهتمون به بعد وفاته، فقد عاش ابن حمادوش خلال القرن الثاني عشر الهجري (18م)، وأسهم فيه برحلاته وتجاربه الطبية، وكان مسجلاً للأحداث المعاصرة شعرًا ونثرًا، بل ومشاركًا فيها، وشاهدًا عليها، وكانت له رغم الركود الذي أصاب الحياة الثقافية تطلعات وآثار ثاقبة، وقد عاش حياة فقيرة عانى منها جسديًا وفكريًا، فكانت الضحية في ذلك هي كتبه ومذكراته التي لم يصلنا منها إلاَّ القليل، فالرحلة التي بين أيدينا تمثل الجزء الثاني منها، على أنّ الجزء الأول ضائع – فيما أعلم - فلو عثرنا عليه لتمكنا من معرفة أمور أخرى كثيرة عن حياة ابن حمادوش وعصره، وإنّ الغاية التي نسعى إليها من خـلال دراسة المضامين الشعرية الواردة في ثنايا رحلة ابن حمـادوش الجزائري، هي التقرب أكثر من هذا المنجز الشعري للتعرف أكثر على شخص مؤلفها وعصره، ومعاصريه، ومنزلته بينهم. الملخص باللغة الإنجليزية: ABSTRACT : Ibn hamadouche wrote his poems in the second part of his travel which entitled: the article tongue in the news on the descent and ancestry and case. That's why many researchers considered it as an important part of Algeria and morocco héritage, because it was written in the ottoman period, However the number of travel books written in this age is very few -because most of them are lost as I know- it's rich with information in various fields, political, intellectual, social and economic about the age of it author and contemporaries. This important personality in our cultural history was almost forgotten if it were not for his writings that made the researchers interested about him after his death. Ibn hamadouche lived during the twelfth century AH(18 AD), where he contributed to his travel and medical experience and he was recorded this events in his time through poetry and prose, because he participated and was a witness to it , he also lived a poor life that affected him physically and intellectually, that's why we received a few of his books and memoirs, this travel is the second part, because the first one is lost -as I know- if we found it we would discover many other things about his life and his age, And that is what we seek through the study of the poetic contents contained in the travel of Ibn hamadouche, is to draw closer to this poetic work in order to learn more about the personality of the author and his age and his contemporaries even his place among them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الخطاب؛ الشعر؛ المضامين؛ الأغراض؛الجزائر؛ المغرب؛ عبد الرزاق بن حمادوش. ; Keywords: Discourse; poetry; contents; purposes; Algeria; morocco; and elrazak Ibn hamadouche.


مظاهر التشاكل الدلالي في شعر عبد الرحمن المجذوب

نسيبة مساعدية, 

Résumé: La lecture du texte revêt une grande importance dans les études monétaires anciennes et contemporaines: elle ouvre une porte - fermée - avant de saisir le texte, en utilisant des mécanismes de procédure qui servent le programme et lui donnent de la vitalité. Le lecteur est son chemin et son choix. Avec la diversité des textes, ils doivent encadrer les caractéristiques monétaires et donner leurs structures et leurs preuves au suppliant ou au lecteur, lui demandant de prendre des mesures pour l'aider à prendre la forme et le contenu du texte et à lui faire bénéficier de diverses études monétaires théoriques et pratiques.

Mots clés: La lecture ; les caractéristiques ; des mécanismes


تمثلات الهوية في الشعر الجزائري القديم"المنتخب النفيس من شعر ابي عبد الله بن خميس أنموذجا"

نزيهة Derrar, 

الملخص: تتناول هذه المداخلة صورة الوطن في الشعر الجزائري القديم "المنتخب النفيس من شعر ابي عبد الله بن خميس كنموذج للدراسة،وتهدف إلى إبراز جماليات الموروث الشعري القديم، وخصوصا ديوان ابن خميس لنفض الغبار عليه. ويعد شاعر تلمسان الأكبر نموذج حي للشاعر الوفي لوطنه، حيث بلغ الذروة في شعر الحنين والاغتراب. فوقفت على كل ما يتعلق بتلمسان من قريب أو من بعيد، وعن كل ما يبرز هوية الشاعر، فكانت بلدته مثيرة للمدح، الوصف والحنين،ودلت النتائج على إلتزام شاعرنا بوطنه، وإخلاصه له بالرغم من بعده عنه.

الكلمات المفتاحية: صورة، الشعر، الجزائري، ابن خميس، تلمسان


الخطاب الشعري الإصلاحي التربوي وأثره في التجاوب الأدبي بين شعراء المغرب العربي

شامي مليكة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تمتد جذور الخطاب الشعري إلى عمق الحضارات، وتختلف وظيفته حسب العصور والثقافات، وتتعدّد الإجابات حولها بتعدّد المداخل النقدية والدّراسات. ودراسة الخطاب الشّعري الإصلاحي التربوي في مسيرته الإصلاحية أخذ أبعاد متعددة البعد الديني، والبعد التربوي التعليمي، والبعد الثوري... حيث يُعبر الشاعر فيه عن متغيّرات جدّت في بيئته أو أمور حدثت في حياة شعبه. لقي الخطاب الشّعري آذان صاغية وعقول واعية أحدثت تجاوبا وطنيا وقوميا وعربيا. والكشف عن جملية التجاوب في الخطاب الشّعري هو أساس التّلقي، يظهر فيه دوّر القارئ وفعاليّته في إعادة تقويمها وإعطائها معنى وفق مجموعة من العوامل المتّصلة بطبيعة وعي هذا القارئ وعصره وثقافته. نقدم هذه الدّراسة للإجابة عن إشّكالية يلخصها السؤال المركزي التالي: ما هي الأبعاد التي تناولها الخطاب الشّعري الإصلاحي التربوي في الأدب الجزائري؟ ما هي مرجعيته التي ارتكز عليها وما علاقتها بالهوية الوطنية؟ وما أثرها في التجاوب الأدبي بين شعراء المغرب العربي؟ الكلمات المفتاحية:الخطاب الشعري; الشعر الإصلاحي; المرجعية الدينية; الهوية الوطنية; التجاوب الأدبي. الملخص باللغة الإنجليزي: ABSTRACT : The roots of poetry discourse extends into the depth of civilizations.Its function differs according to ages and cultures. The answers concerning this function multiple according to the different numbers of critics and sudies. The study of poetic, reformatory and educational discourse in its reform career .took different dimenssions among; religious, educational and learning and revolutionary...where the poet expresses on the different changes that occured in his environment or on things which happened in the life of his people. The poetry discourse captured effective listners and conscious minds who created national, patriotism and arabic response. The revealing of the overall response in the poetry discourse is the basis of recieving. Where the role of the reader and his efficency appears in re-evaluating and giving it a sense according tto factors related the nature of awarness of the reader, his era and his culture.We provide this study to answer to the issue summerized by the folloing central question. What dimenssions did the reformatory educational poetic discourse in the Algerian liturature address? What is its reference that it constituted its base? What is its relationship ot the national identity? What is its impact on the literary response among the poets of the Maghrib? Keywords: poetic discour ;Reformatory poetry ;Religious reference ;National reference ;Potic respoense.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري; الشعر الإصلاحي; المرجعية الدينية; الهوية الوطنية; التجاوب الأدبي


النكتة الشعبية ودورها في عرض ونقد المفاهيم الاجتماعية

جلول بلحاج, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى معالجة النكتة الشعبية وإلى الكشف عن مدى دورها في عرض ونقد المفاهيم الإجتماعية على اختلاف موضوعاتها المطروقة، وتعدد قوالبها المتبعة، وتنوع شرائحها المستهدفة، وتطور منابرها المختلفة. فمن خلال ذلك كله، ومع الوقوف على طبيعة المصدر المنتج، والفئات المستقبلة، وآليات النقد والسخرية والفكاهة الموظفة يتبين للناظر فاعلية النكتة الشعبية، واتساع مساحاتها. وكيف حظيت بالتدوين والتناقل عبر الأجيال المتلاحقة، في الأمة الواحدة بل عند جميع الأمم، فلا عجب أن نالت بذلك وبغيره مكانها من الآداب المحلية والعالمية. وعن طريق رصد لنماذج مختلفة، ومن بيئات أكثر اختلافا وبعد التحليل للمضمون ذي الخلفية الثقافية المشتركة، وتحديد الهدف ووتوظيف الآلية يتم تفسير مدى التقبل الاجتماعي لأدب النكتة، والاحتفاء بنقله وتدوينه، والتعبير عن طريقها عن كثير من المواقف الجادة اتجاه ظروف أكثر جدية. الكلمات المفتاحية: النكتة، اللغة، النقد، المجتمع، الأدب.

الكلمات المفتاحية: النكتة ; اللغة ; النقد ; المجتمع ; الأدب


جماليات الخطاب البلاغي في جوهرة الكمال لـ (أحمد التّجاني) ؛ مقاصده العرفانيّة ودلالاته الرمزية.

قبنّه السعيد, 

الملخص: الملخص : في هذه الورقة البحثية تناولنا جانبا من الحضور الجمالي للنثر الصوفي الذي ظل بعيدا عن الأضواء بسبب انشغال الدارسين بالشعر الصوفي ، و النثر الصوفي متنوّع و ثري و منه الأذكار التي رتّبها مشايخ الطرق الصوفية لمريديهم . و لم تشذّ الطريقة التجانية عن القاعدة فكانت لها أيضا أورادها و أذكارها الخاصة التي يتلوها أتباعها آناء الليل وأطراف النّهار ، فكانت لنا وقفة تحليليّة مع نص ورد "جوهرة الكمال" في ضوء جماليات الخطاب البلاغي .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الخطاب ، البلاغي ، الصّوفي، الجوهرة ، الجماليات.


ضوابط الصّناعة المعجميّة في المعاجم المتخصّصة قراءة في ((معجم مصطلحات نقد الرِّواية)) د.لطيف زيتوني.

بلقاسمي عبد النور, 

الملخص: المعجـــــم المتخصّص كفيل بتنميــــة المعــــارف وترقيتهـــا، مـــن خـــلال رصــــده للمصطلحـــــات العلمية الدقيقة، وتبويبها تبويبًا سليمًا، إضافة إلى تقديم التعاريف الدقيقة، انطلاقا من هذا الطرح ووقوفا عند جهود العرب المحدثين في وضع المصطلحات وبناء معاجم متخصّصة، قمنا بتسليط الضوء على معجم مصطلحات نقد الرّواية؛ بتبيان مدى خضوعه لضوابط الصّناعة المعجمية الحديثة، كونه اهتم بحقل من حقول المناهج النّقدية الحديثة هو السَّرد، هي محاولة جادّة أراد من ورائها الدكتور لطيف زيتوني التّعريف بمفاهيم علم السَّرد ومصطلحات نقد الرواية وكذا تقنيات التّأليف القصصي. The specialized dictionary is able to develop and enhance knowledge, through capturing the exact scientific terms, and their correct classification, in addition to providing precise definitions, the study will stand In the efforts of contemporary arabs in the development of terms and the construction of specialized dictionaries, we have highlighted the dictionary of narratology; to show the degree of its subordination of modern controls of lexicography industry, being a specialized Dictionary in the field of modern monetary curriculum is narrative, this work is an attempt by Dr. Latif Zitouni to develop a dictionary that contains definitions of narrative science.

الكلمات المفتاحية: المعجـم المتخصّص ; مصطلحـات ; ضوابط ; الصناعة المعجمية ; قراءة ; السّرد ; Specialized dictionary ; Terms ; Controls ; Lexicography ; Reading ; Narration


الصورة الشعرية في تجربة سعد الحميدين الشعرية

بشيري عمار, 

الملخص: الملخص: تبحث هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التجربة الشعرية عند سعد الحميدين، المتمثلة في جانب أساسي من جوانب الاشتغال اللغوي، وبالتحديد توظيف الصورة الشعرية، وذلك من خلال اعتمادها على تقنيات تجلت في صور التركيبات اللغوية وصور الترميز و التصوير بالحقيقة، وهي في اعتقادنا آليات إ بداعية متصلة بالشعر الحداثي. Abstract This study aims to shed light on the poetic experience of Saad Al-Hamidine, which is an essential aspect of the linguistic work, namely the use of the poetic image, and the techniques adopted in the images of the linguistic structures, the images of the coding and the imaging of the truth Modernity

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، تجربة الحميدين، التركيب اللغوي، الترميز، التصوير بالحقيقة ; Keywords The poetic image, the experience of the righteous, the linguistic structure, the coding, the truth.


الأبعاد الاجتماعية والأسرية في الأمثال الشعبية الجزائرية

بن عابد مختارية, 

الملخص: يعد التراث الشعبي بمختلف أنواعه من أهم مرتكزات الهوية الثقافية التي تمثل أحد أبرز خصوصيات الشعوب، والأدب الشعبي فضاء مفتوح يغوص في أعماق هذا التراث الذي يعدّ مركبا خصبا من الثقافة الروحیة والمادیة لكل الشعوب، حيث يمثل الجانب اللامادي أو المعنوي له، ودراسته إنما هي دراسة لنفسية وعقلية الشعب، وكشف عن شخصیته وهویته وحضارته، ويشمل مختلف أشكال التعبیر الشعبي الشعرية منها والنثرية، التي تعد الأمثال الشعبية جزءا منها. والأمثال الشعبية الجزائرية تعبّر بأصالة وصدق عن تاريخ الإنسان الجزائري عبر العصور، فهي سجل يتضمّن منظومة فكرية تحتوي على مجموعة قيم اجتماعية، وتربوية، وأخلاقية، وسياسية...، وغيرها من القيم المختلفة والمتعددة، ورسالة تحمل أبعادا دلالية غاية في المثالية، سنقوم من خلال هذه الدراسة بتبيان البعض من هذه القيم والدلالات في أمثالنا الجزائري، مركزين على أهم العلاقات الاجتماعية والأسرية التي تضمّنتها. ABSTRACT : Popular heritage in all its forms is one of the most important pillars of cultural identity and is one of the most important characteristics of peoples. Popular literature is an open space that delves into the heart of this heritage, which is a fertile compound of the spiritual and material culture of all peoples, He represents the intangible aspect, His study is a study of the mentality of the people, He revealed his personality, his identity and his civilization, It contains various forms of popular expression poetic and prose, popular proverbs that are part of it. The Algerian proverbs truly express the history of the Algerian man through the ages, It is a recording of an intellectual system that contains a set of social, educational, moral and political values ..., And a message to the dimensions semantics is very ideal, In this study we will show some of these values and connotations in our Algerian proverbs, Emphasize the most important social and family relationships.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التراث الشعبي؛ الأدب الشعبي؛ المثل الشعبي؛ الجزائر؛ العلاقات؛ المجتمع؛ الأسرة. ; Keywords: folk heritage; Popular literature; Popular proverb; Algeria; relationships; society; family.