مجلة الشهاب


Description

مجلة فصلية عالمية محكمة متخصصة في البحوث والدراسات الإسلامية. تهدف مجلة الشهاب إلى دعم البحث العلمي المتخصص في العلوم الإسلامية ، وتعطي أولوية للدراسات النقدية الأصيلة والتي تقدم قيمة مضافة في البحث والمعرفة. وتعالج بحوث المجلة الشعب الثلاثة في العلوم الإسلامية: 1. علوم الشريعة وما تحويه من فقه وأصول وشريعة وقانون ومعاملات مالية معاصرة؛ 2. علم أصول الدين وما يدخل تحت مسماه من التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والدعوة والثقافة، والعقيدة الإسلامية ومقارنة الأديان؛ 3. الحضارة الإسلامية وما تحويه من مباحث اللغة والدراسات القرآنية، والتاريخ الإسلامي. كما تنفتح المجلة على البحوث التي تعالج مستويات معتبرة من التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية وبين سائر العلوم الأخرى، وعلى وجه الخصوص: العلوم الاقتصادية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. A quarterly international magazine specialized in research and Islamic studies. Al-Shehab Magazine aims to support scientific research specialized in Islamic sciences, and gives priority to authentic critical studies that provide added value in research and knowledge. The magazine's research deals with the three fields in Islamic sciences: 1. Sciences of Sharia and its contents of jurisprudence, assets and Sharia law and contemporary financial transactions. 2. The fundamentals of religion and what comes under the name of interpretation and the sciences of the Quran, Hadith sciences, advocacy and culture, the Islamic monotheism and the comparison of religions. 3. Islamic civilization and what it covers of the language and Quranic studies, also Islamic history. The journal are opened with the type of research that addresses significant levels of knowledge in Islamic sciences which has relationship with other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities.


21

Volumes

16

Numéros

153

Articles


الكفاءة في الزواج

ميهوبي ميلود, 

الملخص: إن دراسة موضوع الكفاءة في الزواج تكتسي أهمية كبيرة في الحياة وتنظيم الأسرة والمجتمع، لما يترتب على مراعاة هذه الأوصاف من انتظام للحياة ونجاح لها، وتحقيق لمقاصد الزواج، وهذه الدراسة تهدف إلى بيان أوصاف الكفاءة بين الزوجين، وكل ما يتعلق بها من ضوابط وشروط، وأثر الإخلال بها، لكي نتجنب الكثير من المشكلات التي تعترض وتمنع تحقيق المقاصد التشريعية للأسرة، وقد قسمت هذا الموضوع إلى ثلاثة مباحث، تلم شتات الموضوع، وتعالجه من كل نواحيه: العلمية، والشكلية، والموضوعية، والواقعية.

الكلمات المفتاحية: الزواج، الكفاءة، الأسرة، المساواة


مفهوم انتاج اللغة وتكونها لدى المدرسة البنيوية /السلوكية والمدرسة التحويلية/التوليدية

دكتور حسن محمد أحمد محمد, 

الملخص: بما أن اللغة مضمار فسيح يسمح للجميع بالتباري فيه، فقد سعى الباحث، من خلال هذه الدراسة، إلى تناول العلاقة بين اللغة كإفراز أو انتاج عقلي صرف، وبين اللغة كتعبير نفسي شعوري، فهي دراسة لغوية ونفسية في ذات الآن، اهتمت بأفكار علماء اللغة من جهة وبآراء علماء النفس من جهة أخرى؛ وبناء عليه فالدراسة تحصر اطارها في مدرستين لغويتين كبيرتين هما: المدرسة البنيوية، والتي تبنت فكرة اكتساب اللغة مثلها مثل أي سلوك آخر. أما المدرسة التحويلية/التوليدية، فقد تبنت مفهومًا مغايرًا للبنيوية، فهي ترى أن اللغة موجود في الدماغ بشكل غريزي فطري. وقد اشتمل هذا البحث على تقدمة توضيحية، ومن ثم عمل الباحث على طرح ومناقشة عدة موضوعات وقضايا، جمعت بين اللغة وأساليب تكوينها، وبين الشعور النفسي المصاحب للغة كتعبير عن النفس وحاجاتها، وقد تضمن متن البحث الموضوعات التالية: السلوك الاتصالي، واللغة، وعلم الإنسان اللغوي، وعلم اللغة، مفهوم اللغة بين المدرستين، المدرسة البنيوية (Structural Linguistics)، الفلسفة وعلم النفس، علم اللغة التحويلي/التوليدي (transformational Linguistics)، ثم خاتمة البحث: والتي ضمت نتائج وتوصيات الدراسة.

الكلمات المفتاحية: انتاج اللغة، المدرسة البنيوية، المدرسة السلوكية، النحو التوليدي


مظاهر النقد والاختيار عند الإمام التنسي رحمه الله تعالى من خلال كتابه الطراز في شرح ضبط الخراز.

شبرو ليلى, 

الملخص: يعد كتاب الطراز للإمام التنسي من أبرز مصنفات الضبط المصحفي على وجه الخصوص؛ وقد بذل فيه الإمام جهدا كبيرا في التحقيق والنقد والاختيار، وقد حاولت أن أعرض في هذا البحث لأهم مظاهر الاختيار والنقد عند الإمام، فالتأمت مادته العلمية في مبحثين، يقدم المبحث الأول نبذة موجزة عن حياة الإمام ومؤلفه الطراز وقيمته العلمية؛ كل ذلك في مطلبين، أما المبحث الثاني فيتناول اختيارات الإمام وانتقاداته في مطلبين كذلك، وفي ختام البحث انتهيت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، سائلةً المولى التوفيق والسداد.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإمام التنسي رحمه الله تعالى وكتابه الطراز؛ مظاهر الاختيار عند الإمام؛ مظاهر النقد عنده.


التشكل الأسلوبي للمثل القرآني الظاهر "دراسة تحليلية بلاغية وأسلوبية"

زواري أحمد علي, 

الملخص: بحثنا يتحدث عن نوع من الأمثال القرآنية؛ يسمى المثل الظاهر، وقد تناولت هذه الدراسة التشكل الأسلوبي الذي جاء به هذا النوع من الأمثال، وعليه قمت بتعريف المثل الظاهر، ثم تطرقت إلى التشكل في الأساليب الإخبارية، والتشكل في الأساليب الإنشائية، وقمت بتحليل ذلك لبيان أهم الإجراءات الأسلوبية في المثل، ورصدت أهم الأغراض البلاغية التي أنتجها التشكل الأسلوبي، وبعدها حاولت الوقوف على القيم الأسلوبية وراء هذا التشكل.

الكلمات المفتاحية: المثل الظاهر؛ الإجراء الأسلوبي؛ الغرض؛ الإخباري؛ الإنشائي؛ القيمة الأسلوبية.


حكم عودة الحضانة إلى مستحقها بعد رجوعه عن إسقاط حقه فيها - دراسة فقهية مقارنة -

عناية أنس غازي, 

الملخص: تناقش هذه الدراسة حكم عودة الحضانة إلى مستحقها بعد رجوعه عن إسقاط حقه فيها، حيث سوف يقوم الباحث ببيان المقصود بعنوان الدراسة من خلال استقراء معاني مفرداتها في مصادرها اللغوية والفقهية، ثم بيان معنى الجملة المركبة التي هي عنوان الدراسة، ثم يعرض أقوال الفقهاء في المسألة وأدلتهم، ثم يناقش الأدلة في ضوء الأصول والقواعد التي ترجع إليها، وبيان ما ترجح لدى الباحث في ختام الدراسة. حيث اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الاستقرائي الوصفي في عرض الأقوال والأدلة، وعلى المنهج التحليلي المقارن في مناقشة الأدلة، وترجيح ما يراه أقرب للصواب . ثم اختتم الباحث دراسته بذكر أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: حضانة ; إسقاط الحق في الحضانة ; عودة الحضانة بعد سقوطها



Les 10 articles les plus téléchargés

1 418 الأمن القانوني والأمن القضائي- علاقة تكامل- 745 فَتحُ المُتَعَال في بيان حُكم الصّلاة في النِّعال لمفتي المالكيّة محمّد علي بن حسين المكّيّ (ت:1367هـ) - دراسة وتحقيق - Fath Almutaal Fi Bayan hoqm essalat fi Annial- by Mohamad Ali ben Hussein Al maliki 359 القراءة المعاصرة للسنة النبوية " محمد شحرور أنموذجا " Contemporary reading of the Prophetic Sunnah Mohammad shahrur as example 328 تحقيق القول في مسألة سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه Achieving say on the issue of Saeed bin Musayyib hearing from Omar 316 التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The contemporary interpretation of the Koran, according to the order of descend. 203 آليات الحماية الدولية والوطنية للممتلكات الثقافية في القدس Mechanisms of international and national protection of cultural property in Jerusalem. 198 أبو الفضل محمد بن محمد المشدالي « العلامة الموسوعي الرحالة » Abou El-Fadl Mohammed bin Muhammad Al-Michdali 193 شرح الحديث النبوي بين المحدثين والفقهاء Explanation of the Hadith among the muhadditheen and jurists. 192 الاجتهاد والتجديد والتأصيل والتنزيل - دراسة في المفاهيم - Jurisprudence, renewal, rooting and " Tanzil" Conceptual study 183 صندوق النفقة كآلية لحماية حقوق الطفل المحضون بين المكاسب والنقائص. Alimony Fund as a mechanism to protect the right of child El- Mahdhoun between gains and shortcomings