مجلة الشهاب


Description

Ashehab review is a scientific Quarterly journal, It aims at: promoting research in the scientific fields related to Islamic sciences, providing the opportunity for thinking creativity and knowledge production, contributing to the promotion of scientific research by enabling researchers to publish their works, stimulating and strengthening research in Islamic studies, encouraging the use of qualitative and quantitative analytical methods in the fields of: 1- Sharia sciences (Jurisprudence, principles, Sharia, law and contemporary financial transactions) 2- Usul eddine (Interpretation and the sciences of the Qur’an, hadith and its sciences, Dawah and culture, Islamic belief and comparison of religions) 3- Islamic civilization(Language, Qur’anic Studies, and Islamic History) The journal opens up to research that deals with significant levels of knowledge integration between Islamic sciences and all other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities. The journal publishes its research in three languages: Arabic, English and French. The review opens its pages to all those involved in scientific research: (researchers, professors, doctoral students) from all over the world.


8

Volumes

27

Numéros

363

Articles


الترجيح بالمقاصد عند البابرتي في بابي المصالح والمفاسد ورفع الحرج من خلال كتاب العناية شرح الهداية

شوال حكيم,  سعيدي زيان, 
2022-04-12

الملخص: إنّ علم المقاصد الشرعية له مكانة عظيمة في مباحث الشريعة، حيث يظهر رونقها وجمالها فيما اختصّت به من بيان أسرار الشريعة وغاياتها وحِكمها، وقد جاءت هذه الدراسة تبحث جانبا من هذا العلم له من الأهمية بمكان، ألا وهو الترجيح بين الأدلة أو الأقوال بمقاصد الشريعة عند أحد فحول علماء الحنفية وهو الإمام أكمل الدين البابرتي من خلال كتابه العناية شرح الهداية، فتناولت الدراسة ترجمة مختصرة له وإطلالة موجزة على كتابه، وكذا تعريف مختصر لعلم المقاصد ثمّ التعريج على المقصود بالترجيح بالمقاصد مع التمثيل الفقهي لهذا الترجيح الذي من خلاله تظهر أهمية مقاصد الشريعة الإسلامية، وأنّ الفقهاء لم يغفلوها أثناء تناول الفروع الفقهية. The science of legal purposes has a great place in the investigations of Sharia, where its splendor and beauty appears in the statement of the secrets of Sharia, its goals and its wisdom. About the Hanafi scholars, Imam Akmal al-Din al-Babarti, through his book Inaya Sharh al-Hidaya, the study dealt with a brief translation of it and a brief overview of his book, as well as a brief definition of the science of maqasid and then the definition of what is meant by weighting by maqasid with the doctrinal representation of this weighting through which the importance of the purposes of Islamic Sharia appears. And that the jurists did not neglect it while addressing the jurisprudential branches.

الكلمات المفتاحية: مقاصد؛ البابرتي؛ الترجيح؛ المصالح


ابنُ القَطَّاع (ت 514هـ) و كتابُهُ:أبنيةُ الأسمَاءِ و الأفْعَالِ و المَصَادرِ، دراسةً و توثيقاً

سالم زينب,  النصيح خالد,  علي يوسف, 
2022-07-31

الملخص: هذه الدراسة تحت عنوان:الاستشهاد بالقرآن الكريم و الحديث النَّبَوي في كتاب أبنية الأسماء و الأفعال والمصادر لابن القطاع الصقلي، وتهدف إلى التعريف بالمؤلف و كتابه ثم عرض الشواهد بشقيها و تحليلها مستخدمةً المنهج الاستقرائي و التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1ـ يهتمُّ ابن القطَّاع بصورة خاصَّة بالشَّواذ من الأوزان الصَّرفية. 2ـ اعتمد كثيراً على القراءآت القرآنية الشِّاذة، وعند أهل اللغة و النَّحو أنَّ الشَّاذّ يُحفظُ ولا يُقاسُ عليه. 3ـ استشهد ابن القطَّاع بتسعةٍ من الأحايث النَّبَويَّة ـ حسبما ورد في سياق كتابه ـ ولكننا لم نعثر على الأصول التَّوثيقية لثلاثةٍ منها ممَّا يجدر بنا أنْ نقولَ إنَّ استشهادَه بالحديث رُبَّما أصابهُ دَخَنٌ و فسادٌ. 4ـ ركَّزَ ابن القطَّاع على البِنيةَ اللُّغوية و الصَّرفية فأصبح كتابُهُ مُعجَماً صرفيَّاً لُغوِيّاً.

الكلمات المفتاحية: أسماء ; قرآن ; أفعال ; حديث ; نب ; ي ; شاهد


الصناعة الحديثية عند ابن رسلان في شرحه لسنن أبي داود

بن سي علي عادل,  محمدي فائزة, 
2022-11-02

الملخص: تتناول هذه الدراسة الصناعة الحديثية عند ابن رسلان في شرحه لسنن أبي داود، حيث اهتم هذا البحث بتوضيح منهجه في التعامل مع قضايا ومسائل علوم الحديث المختلفة التي تطرق لها في هذا الكتاب، وتهدف للوصول إلى الصناعة الحديثية عنده من خلال عنايته بالأسانيد والمتون ومميزاتها، وقدّمت فيها لحياة ابن رسلان بجوانبها: الشخصية والعلمية، كما عرّفت بشرحه لسنن أبي داود، ثم انتقلت إلى الصناعة الحديثية عنده، حيث بينت اهتمامه بالأسانيد والمتون. توصلت في هذه الدراسة إلى أن ابن رسلان أولى عناية كبيرة بالصناعة الحديثية في شرحه من خلال عنايته بالأسانييد والمتون، بتخريج الأحاديث وبيان درجتها والترجمة لرواتها، والاهتمام بالجرح والتعديل ودفع التعارض بين الروايات المختلفة وفقه الحديث. وخُتم البحث بتوصيات الباحث، وقد جاءت هذه الدراسة في مبحثين تحت كل مبحث مطالب. Industry in this explanation of Sumon Abi Dowood, where this research was concerned with clarifying approach in dealing with issues and issues of the various Hadith scences that he touched on in this book, and aimes to reach his modern industry through Pus care of choines and texts and their advantages, and presented in them the life of Ibn Roplom with its aspects; personal and Scientific, ost was known by his explanation of sunon Abi Dawood, and then moved to his modem industry, where she slowed his interest in soomid and Al-Mutors. In this study, I found that Ibn Raslon foid great attention to the both moden Industry in his explantion through his attention to the chains of transmission and the texts, by graduating hadithes their degree, translating thier narrators, Paying attention to josh and to adie and repelling the conflict between the steffrent narrations and the Jurisprudence of hadifer The research is concluded with the researcher's recommendations, and this study come in two sections under each topic of demonds.

الكلمات المفتاحية: أحمد ابن رسلان؛ الصناعة الحديثية؛ الشروح الحديثية؛ تخريج الحديث؛ فقه الحديث؛ مختلف الحديث.


استدراكات أبي عمرو الداني على ابن الأنباري في مسائل الوقف والابتداء من خلال كتابه المكتفى

قواسم أحمد, 
2022-09-22

الملخص: ملخص: يحاول الباحث من خلال هذه المقالة الوقوف على استدراكات الداني وتعقباته على ابن الأنباري من خلال كتابه المكتفى في الوقف والابتدا، فيبدأ أوّلا بتتبعها وحصرها واستقرائها، ثم ينتقل إلى تحليلها ودراستها، ليستنبط منها معالم منهجية، وفوائد معرفية في علم الوقف والابتداء.... Abstract: Through this article, the researcher tries to know the perceptions of Al-Dani and his criticisms on Ibn Al-Anbari through his book Al-Muktafa fi Al-Waqf wa Al-Ibtada. He first begins by tracing them, enumerating them and extrapolating them, then moves on to their analysis and study, in order to draw methodological features and cognitive benefits in this specific science... Résumé: A travers cet article, le chercheur tente de connaître les perceptions d'Al-Dani et ses critiques sur Ibn Al-Anbari à travers son livre Al-Muktafa fi Al-Waqf wa Al-Ibtada. Il commence d'abord par les retracer, les énumérer et les extrapoler, puis passe à leur analyse et à leur étude, afin de tirer des traits méthodologiques et des bénéfices cognitifs de cette science spécifique...

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الوقف والابتداء؛ أبو عمرو الداني؛ ابن الأنباري؛ استدراكات الداني.


مفهوم التاريخ مراجعة سننية The concept of history is a sunaniy review

قاسمي عمار, 
2022-09-05

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تصنيع مفهوم التاريخ من خلال تتبع سيرته نشأة ومسارا ومآلا، وتحديد موقعه في النظام المعرفي للأمة، ثم الكشف عن آليات تقويضه وتشغيله، فالمعادلة الحضارية تؤكد أنه لا نهضة إلا بتفعيل النظام المعرفي، ولا يكون التفعيل إلا بقراءة التاريخ والاعتبار به والتحقق بسننه، ولا يستقيم ذلك إلا بضبط مفهوم التاريخ، لأن عدم انضباطه يؤدي إلى تشتت الهوية وتعطيل دور الدين، نظرا لسيطرة الأنظمة المعرفية الأخرى عن طريق الغزو المعرفي والثقافي. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: إن علم التاريخ علم أصيل أنتجته الثقافة الإسلامية، في ثورتها المعرفية على النموذج المعرفي اليوناني الذي كان يطابق بين العقل والوجود، خاصة المدرسة الأشعرية، غير أن عدم وجود المادة "تاريخ" في القرآن الكريم، دفع العلماء إلى البحث عن جذورها، مما أدى إلى الاختلاف في تأصيلهم اللغوي، فانعكس سلبا على ثباته، لهذا يجب التمييز بين الدال "تاريخ" المفقود، والمدلول "مفهوم التاريخ" الأصيل، لتجنب المفارقة بين الرسم اللغوي والمعنى. Abstract : The research aims to manufacture the concept of history by tracking its biography, and determining its location in the cognitive system, there is no renaissance except by activating the cognitive system, and activation is only by reading history to verify its age, and this is only correct by controlling the concept of history, because its lack of discipline leads to the fragmentation of identity and the disruption of the role of religion, due to the control of other cognitive systems through cognitive and cultural invasion. The most important results: History is an authentic science produced by Islamic culture, in its cognitive revolution on the Greek model, so a distinction must be made between the lost "history" function and the original meaning of the "concept of history", to avoid the paradox between linguistic drawing and meaning.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التاريخ؛ الملكوتي؛ النظر السنني؛ النظر السببي؛ النظام المعرفي؛ السننية. ; Keywords: history; royalty; sunnany consideration; causal consideration; cognitive system; sunnany.


معالم الوعي السنني في المشروع الإصلاحي عند عبد الحميد بن باديس

مصطفى مخلوف,  زواقة بدر الدين, 
2022-11-01

الملخص: ملخص: هذه الدراسة هي محاولة للكشف عن بعض معالم الوعي السنني في المشروع الإصلاحي عند عبد الحميد بن باديس بصفته أحد رواد حركة التجديد الحضاري الحديث. معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي والتحليلي، وقد جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث: تطرق في أولها إلى بيان مفهوم الوعي السنني وعلاقته بالإصلاح، أما المبحث الثاني فبين فيه معالم السنن الإلهية في فكر ابن باديس، وتناول في المبحث الثالث تجليات تعامل ابن باديس مع السنن الإلهية وإعمالها في مشروعه الإصلاحي، ليخلص البحث بخاتمة عرض فيها نتائج الدراسة، أهمها: أن السنن الإلهية كان لها ظهور متميز في المشروع الإصلاحي الباديسي تنظيرا وممارسة، وأن استحضار هذا المنهج الإصلاحي قمين بإعادة بعثه وتفعيله في عمليات الإصلاح الحديثة للمجتمع والأمة، وأن فقه السنن الإلهية في الإصلاح ضرورة منهاجية لتوجيه وترشيد مشاريع الإصلاح وبعث فاعليتها الحضارية. Abstract : This studyis an attempt to uncover some of the milestones of Law consciousness in the reform project of Ibn Badis being one of the pioneers of the modern civilizational renewal movement.to cusing On the descriptive and analytical approach, the study came in three sections : In the first section he explained the concept of law consciousness and its relation with the reform. The second showed the features of the divine laws .while the third section showed Ibn Badis, dealings with the divine law and its implementation in his reform project. The study resulted the following : divine laws had a distinctive appearance in Ibn Badis'reform project bath theoritically and practically, and that the invocation of this reform approach was worth reviving and activating in the modern reform processes effectivating the society and the nation, and that divine laws in the reform is a systematic necessity to guide and rationalize reform projects and to revive their civilizational effective ness.

الكلمات المفتاحية: السنن الإلهية؛ الإصلاح؛ عبد الحميد بن باديس


المناظرات العلمية والفقهية بين علماء الجزائر وعلماء المغرب الأقصى خلال العهد العثماني

صغيري سفيان, 
2022-11-23

الملخص: شكلت المناظرات جزءا من المواضيع المهمة التي انتشرت في المجالس والمساجد والمدارس في الجزائر خلال العهد العثماني، والتي مست مختلف المسائل الفقهية والشرعية، وكذا القضايا السياسية والاجتماعية، والنوازل، وقد زاد من تطورها وانتشارها ازدهار حركة الاجتهاد والفتوى، والتواصل والهجرة. كما أن هذه المناظرات لم تكن بين علماء الجزائر فيما بينهم، بل تعداها الى مناظرة علماء المغرب الاقصى، وذلك عن طريق التواصل المباشر في حلقات المجالس حضوريا، أو عن طريق المراسلات الخطية او النقلية، حيث بينت مدى التنافس بين علماء البلدين في اظهار التفوق والتمكن في العلوم والفنون، خاصة أنها تظهر المكانة الحقيقية للعالم بين الناس والسلطان، وقد برز خلالها عدة علماء جزائريون منهم ابو العباس أحمد المقري التلمساني، ويحي الشاوي الملياني، وعبد الكريم الفكون القسنطيني، وعبد الرزاق بن حمادوش الجزائري، وغيرهم.

الكلمات المفتاحية: المناظرات؛ علماء الجزائر؛ المغرب الاقصى؛ المسائل الفقهية؛ المقري.


قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" وأثرها في تعميم مقاصد الآيات القرآنية – دراسة نظرية تطبيقية –

شوقي هشام, 
2022-11-23

الملخص: ملخص: تضمن هذا البحث الحديث عن قضية مهمة هي: مقاصد القرآن، تطرق فيه الباحث إلى إحدى طرق تحقيق هذه المقاصد وهي: الاعتماد على أسلوب العموم الذي جاءت به الألفاظ القرآنية في الآيات ذوات الأسباب، فإن في ذلك إشارة واضحة إلى إرادة تعميم مقصد الآية على كلّ حادثة تشابهها وعدم اقتصار معناها على سبب نزولها؛ ولذلك تواترت عند المفسرين قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" . وقد اشتمل البحث على مبحثين: أولهما: تضمن الحديث عن مقاصد القرآن ببيان معناها وأنواعها ، كما تضمن الحديث على قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" من حيث: تعريفها وذكر دليلها واهتمام العلماء بها وأمثلة عنها . بينما: اقتصر المبحث الثاني على أمثلة تطبيقية استخرجتها من كتب المفسرين القديمة والمعاصرة، تضمنت بيان أثر عمومات ألفاظ القرآن في تحقيق مقاصد الآيات . لأخلص في الأخير إلى أن القاعدة السابقة كانت مفتاحا للمفسرين في تنزيل الآيات على ما شابهها من القضايا والنوازل لتحقق بذلك مقاصدها . Abstract : This research included talking about namely: the purposes of the Qur’an, in which the researcher touched on one of the ways to achieve these objectives, which is: Relying on the general style that the Qur’anic words came with in the verses with causes. The research included two topics: the first: it included the talk about the purposes of the Qur’an by explaining its meaning and types, as well as the hadith on the basis of “the lesson is the generality of the word, not about the reason”. While: The second topic was limited to practical examples extracted from the books of interpreters, which included a statement of the impact of the generalities of the words of the Qur’an in achieving the purposes of the verses. To conclude: the previous rule was a key for the commentators in reciting verses on similar cases order to achieve their purposes.

الكلمات المفتاحية: قاعدة؛ مقاصد؛ القرآن؛ أسباب؛ عموم



Les 10 articles les plus téléchargés

3 632 الأمن القانوني والأمن القضائي- علاقة تكامل- 1 314 فَتحُ المُتَعَال في بيان حُكم الصّلاة في النِّعال لمفتي المالكيّة محمّد علي بن حسين المكّيّ (ت:1367هـ) - دراسة وتحقيق - Fath Almutaal Fi Bayan hoqm essalat fi Annial- by Mohamad Ali ben Hussein Al maliki 1 070 فِقـهُ النّـوازِل عند فقهاء المَـالكيَّـة المغاربـة: أهميته وخصائصه ومميزاته 980 نظرية الجوائح في الفقه الإسلامي- فيروس كورونا (كوفيد 19 ) أنموذجا- 906 التقعيد الفقهي عند أعلام المدرسة المالكية المغاربية « الإمام ابن عبد البر (ت463ﻫ) نموذجا » Rooting jurisprudential at Maalikis school scholars in Maghreb «Imam Ibn Abd al-Barr (d. 463 AH) model» 726 القراءة المعاصرة للسنة النبوية " محمد شحرور أنموذجا " Contemporary reading of the Prophetic Sunnah Mohammad shahrur as example 720 مشروعية الجراحة التجميلية في الشريعة الإسلامية 714 التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The contemporary interpretation of the Koran, according to the order of descend. 639 جهود فقهاء الجزائر في أصول الفقه والقواعد الفقهية « الشريف التلمساني نموذجا » Algeria scholars efforts in jurisprudence and jurisprudential rules « Sharif Tlemceni model». 618 التحكيم في دعوى التطليق للشقاق بين الزوجين "دراسة مقارنة" Arbitration in divorce proceedings for dissension between the spouses " A comparative study"