مجلة الشهاب

فصلية عالمية محكمة

Description

مجلة فصلية عالمية محكمة متخصصة في البحوث والدراسات الإسلامية. تهدف مجلة الشهاب إلى دعم البحث العلمي المتخصص في العلوم الإسلامية ، وتعطي أولوية للدراسات النقدية الأصيلة والتي تقدم قيمة مضافة في البحث والمعرفة. وتعالج بحوث المجلة الشعب الثلاثة في العلوم الإسلامية: 1. علوم الشريعة وما تحويه من فقه وأصول وشريعة وقانون ومعاملات مالية معاصرة؛ 2. علم أصول الدين وما يدخل تحت مسماه من التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والدعوة والثقافة، والعقيدة الإسلامية ومقارنة الأديان؛ 3. الحضارة الإسلامية وما تحويه من مباحث اللغة والدراسات القرآنية، والتاريخ الإسلامي. كما تنفتح المجلة على البحوث التي تعالج مستويات معتبرة من التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية وبين سائر العلوم الأخرى، وعلى وجه الخصوص: العلوم الاقتصادية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. A quarterly international magazine specialized in research and Islamic studies. Al-Shehab Magazine aims to support scientific research specialized in Islamic sciences, and gives priority to authentic critical studies that provide added value in research and knowledge. The magazine's research deals with the three fields in Islamic sciences: 1. Sciences of Sharia and its contents of jurisprudence, assets and Sharia law and contemporary financial transactions. 2. The fundamentals of religion and what comes under the name of interpretation and the sciences of the Quran, Hadith sciences, advocacy and culture, the Islamic monotheism and the comparison of religions. 3. Islamic civilization and what it covers of the language and Quranic studies, also Islamic history. The journal are opened with the type of research that addresses significant levels of knowledge in Islamic sciences which has relationship with other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities.


5

Volumes

17

Numéros

161

Articles


الأصول العقديّة للتعايش الأشعريّ الإباضيّ بالجزائر

مسعودي عمر,  رقيق عبد الكريم, 

الملخص: لقد جاء الفكر الإباضي بعد فترة من بداية تاريخ الأمة الإسلامية، ساد فيها الغلو والتطرف بنوعيه الفكري والدموي، وما قامت به فرقة الخوارج من ممارسات العنف والتطرف لا يزال محفوظاً في صفحات التاريخ، ولذلك نجد فرقة الإباضية تمتاز بالحذر في تقعيد أصولها، وكذا فروعها العقدية، فقضاياها العقدية تمتاز بنوع من المرونة وقابلية الاندماج مع الآخر، والانفتاح عليه وعدم التحرج في التعامل معه دنيوياً كمسلم، وكذا طريقة الإمام أبي الحسن الأشعري التي جاءت متناسقة في عرض آرائها وأقوالها العقدية، في منهج وسط بين الغلو والتطرف الفكري لدى الشيعة والمعتزلة من جهة والتطرف العقائدي _الذي انبثق عنه التطرف العملي_ لدى الخوارج من الجهة الأخرى، كمنهج حاولوا من خلاله التقريب بين فرق الأمة الإسلامية في طابع تقريري يتحاشى ويبتعد عن التكفير ما أمكن، الأمر الذي جعل الفكر الإباضي والأشعري بالجزائر لا يحمل أي جذور وبذور عقدية مأججت للصراع بينهما . The Ebadi thought came after a period of the history of the Islamic Ummah, where extremism and extremism prevailed in both intellectual and bloody forms. Therefore, the Ibadhi sect is cautious in raising its assets and its doctrinal branches, so as not to fall into the same mistakes as the Islamic sects. The doctrinal issues are characterized by a kind of moderation and moderation in the judgment of the violator, especially those related to the treatment in worldly life, as well as the method of Abul Hassan al-Ash'ari, which came consistent in presenting its views and doctrinal statements, in the middle curriculum between extremism and intellectual extremism of the Shiite and the isolated on the one hand, Practical The Kharijis, on the other hand, as a method in which they tried to bring the divisions of the Islamic nation in the nature of my report avoids and avoids atonement as much as possible, which is to make Ibadi and Ash'ari thought in Algeria does not have any roots and seeds of conflict with each other.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعايش ، الإباضيّ ، الأشعريّ .


التنزيل في قانون الأسرة الجزائري وحكمه في الشريعة الإسلامية

عرباوي الحاج علي, 

الملخص: ملخص لقد حرص الإسلام على مبدأ العدل في توزيع الثروة وإعطاء كل ذي حق حقه، ولعل من أكثر الأبواب الفقهية عناية بذلك باب الميراث والوصايا، وقد وردت فيه آيات قرآنية وأحاديث نبوية محكمة حتى لا يحصل تنازع بين المسلمين، وقد استجد في هذا العصر نظام جديد له علاقة بالوصايا والمواريث، وهو ما يسمى بالتنزيل أو الوصية الواجبة، الغرض منه إعطاء الحفدة من مال مورثهم حالة موت الأب في حياة أبيه ويترك أولاده صغارا فقراء محتاجين ثم يموت الجد ويأخذ أعمامهم الميراث كله، ويبقى هؤلاء الأحفاد فقراء، في حين أن أباهم لو كان حياً لكان له نصيب من الميراث، وهو ما أخذ به قانون الأسرة الجزائري بعد سنة 1984، ووقع فيه خلاف ونقاش في تكييفه من الناحية الشرعية، ثم بعد ذلك الحكم عليه، فأردت من خلال هذا البحث الكشف عن حقيقته وحكمه في الشريعة الإسلامية. -------------------------------------------- Abstract Islam has been keen on the principle of justice in the distribution of wealth and to give everyone the right, and perhaps one of the most jurisprudential doors to take care of the door of inheritance and wills, has been contained verses Koranic and prophetic sayings so as not to get a conflict between Muslims, has developed in this era a new regime has to do And the inheritance of the grandfather and their uncles shall take the entire inheritance. These grandchildren shall remain poor, while their father, if he were alive, would have been left with the inheritance of the father. Has a share of inheritance, which is taken by the law of families Algerian government after 1984, and there was disagreement and debate in the adaptation of the legitimacy, and then after the judgment, and asked through this research to reveal the truth and ruling in Islamic law

الكلمات المفتاحية: التنزيل – الوصية - الواجبة – ميراث – الحفدة – قانون الأسرة.


مبادئ القران الكريم ودورها في التربية على الايجابية

حميد مسرار, 

الملخص: ما أحوج الأمة إلى منهاج تربوي مستمد من القران الكريم يربي جيلا جديدا يواكب العصر وينظر إلى المستقبل نظرة ايجابية لا تتسم بالعدمية والاحباط ولا خلاف في أن التربية على الايجابية تحتاج لمنظومة تعليمية تستمد مبادئها من القران الكريم باعتباره دستور هذه الأمة و كتابها المقدس ولذلك جاء البحث ليجيب عن الأسئلة الآتية: كيف يتعلم الإنسان المعارف والمهارات والقيم من منظور القرآن الكريم ؟ ما أهم المبادئ التي تؤثر في اكتساب التعلم في القران الكريم ؟ ما دور هذه المبادئ في تكوين الإنسان الايجابي ؟ قسمت البحث إلى مباحث ثلاثة، ناقشت في المبحث الأول: مصطلحات البحث وفي المبحث الثاني: مبادئ التعلم في القران الكريم.وبينت في المبحث الثالث :دور مبادئ التعلم في القران الكريم في التربية على الايجابية وقد خلص إلى النتائج الآتية : مبادئ التعلم في القران الكريم منها ما هو نفسي ومنها ما هو بيداغوجي: أما المبادئ النفسية فهي تعزز الاستعداد النفسي للمتعلم وتخلق دافعيته للتعلم كما تهتم بقدراته العقلية بدعوته للتفكر والتفكير في كتاب الله المنظور والمسطور وأما المبادئ البيداغوجية فتشمل مبادئ التكرار والتدرج والاعتراف بالفوارق الفردية وربط العلم بالعمل،والذي يظهر أنها مبادئ تمكن المتعلم من بناء شخصية ايجابية،حيث تمكنه من تحصين نفسه من كل ما يعترضه من مشاكل نفسية تهوي به إلى براثن اليأس والفشل، بل تقوي شخصيته بتربيته على القيم الفاضلة والنبيلة فتكرس فيه تقدير ذاته وتخلق دافعيته للبذل والعطاء بل تجعل تفكيره ايجابيا للأمور وتحفظ توازنه وتعلمه الاستقلالية عن الآخرين . إن مبادئ التعلم في القران الكريم هي مبادئ تربي على الإبداع وأخذ المبادرة ومن ثم فهي مبادئ تنمي الشخصية الايجابية.

الكلمات المفتاحية: التعلم التعلم في القران الكريم التربية الايجابية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 489 الأمن القانوني والأمن القضائي- علاقة تكامل- 762 فَتحُ المُتَعَال في بيان حُكم الصّلاة في النِّعال لمفتي المالكيّة محمّد علي بن حسين المكّيّ (ت:1367هـ) - دراسة وتحقيق - Fath Almutaal Fi Bayan hoqm essalat fi Annial- by Mohamad Ali ben Hussein Al maliki 372 القراءة المعاصرة للسنة النبوية " محمد شحرور أنموذجا " Contemporary reading of the Prophetic Sunnah Mohammad shahrur as example 330 تحقيق القول في مسألة سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه Achieving say on the issue of Saeed bin Musayyib hearing from Omar 325 التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The contemporary interpretation of the Koran, according to the order of descend. 212 آليات الحماية الدولية والوطنية للممتلكات الثقافية في القدس Mechanisms of international and national protection of cultural property in Jerusalem. 200 شرح الحديث النبوي بين المحدثين والفقهاء Explanation of the Hadith among the muhadditheen and jurists. 198 أبو الفضل محمد بن محمد المشدالي « العلامة الموسوعي الرحالة » Abou El-Fadl Mohammed bin Muhammad Al-Michdali 196 صندوق النفقة كآلية لحماية حقوق الطفل المحضون بين المكاسب والنقائص. Alimony Fund as a mechanism to protect the right of child El- Mahdhoun between gains and shortcomings 194 جهود فقهاء الجزائر في أصول الفقه والقواعد الفقهية « الشريف التلمساني نموذجا » Algeria scholars efforts in jurisprudence and jurisprudential rules « Sharif Tlemceni model».