مجلة الشهاب


Description

مجلة فصلية عالمية محكمة متخصصة في البحوث والدراسات الإسلامية. تهدف مجلة الشهاب إلى دعم البحث العلمي المتخصص في العلوم الإسلامية ، وتعطي أولوية للدراسات النقدية الأصيلة والتي تقدم قيمة مضافة في البحث والمعرفة. وتعالج بحوث المجلة الشعب الثلاثة في العلوم الإسلامية: 1. علوم الشريعة وما تحويه من فقه وأصول وشريعة وقانون ومعاملات مالية معاصرة؛ 2. علم أصول الدين وما يدخل تحت مسماه من التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والدعوة والثقافة، والعقيدة الإسلامية ومقارنة الأديان؛ 3. الحضارة الإسلامية وما تحويه من مباحث اللغة والدراسات القرآنية، والتاريخ الإسلامي. كما تنفتح المجلة على البحوث التي تعالج مستويات معتبرة من التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية وبين سائر العلوم الأخرى، وعلى وجه الخصوص: العلوم الاقتصادية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. A quarterly international magazine specialized in research and Islamic studies. Al-Shehab Magazine aims to support scientific research specialized in Islamic sciences, and gives priority to authentic critical studies that provide added value in research and knowledge. The magazine's research deals with the three fields in Islamic sciences: 1. Sciences of Sharia and its contents of jurisprudence, assets and Sharia law and contemporary financial transactions. 2. The fundamentals of religion and what comes under the name of interpretation and the sciences of the Quran, Hadith sciences, advocacy and culture, the Islamic monotheism and the comparison of religions. 3. Islamic civilization and what it covers of the language and Quranic studies, also Islamic history. The journal are opened with the type of research that addresses significant levels of knowledge in Islamic sciences which has relationship with other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities.

20

Volumes

13

Numéros

119

Articles


تعليم القرآن الكريم وعلومه للأطفال: أهميته، وأساليبه، وأثره، وكيفية الرقي به

بوروبة محمد لمين, 

الملخص: هذا الدراسة تتناول الحديث عن تعليم القرآن وعلومه للأطفال وتبين مدى أهميته وأثره عليهم في حياتهم، مع ذكر آراء العلماء فيه، وبيان اختلافهم في هل يُبدأ في أول عملية تعليم الأطفال بتعلم القرآن الكريم وحده أم لا؟ وهل يُقرنُ في تعليمه معه غيره من علوم الأخرى؟ بالإضافة إلى ذكر بيان طرق تعليم القرآن وعلومه للأطفال في الكتاتيب والمحاضر والزوايا والمدارس القرآنية، مع ذكر أهم الوسائل المعتمدة في ذلك. وتختم الدراسة بذكر كيفية النهوض والرقي به وذلك من خلال ذكر عدة نصائح وتوجيهات قد تساهم وتساعد في النهوض والرقي بعملية تعليم القرآن وعلومه للأطفال في عصرنا الحاضر. The summry • The present study is entitled in « Teaching the Holy Quran and its sciences to children : its importance , impact , scholars opinions , approaches ,tools and how to progress and develop withit » • This paper deals with teaching the Holy Quran and its sciences for little children and kids , and shows the importance of it and its impact on them .In addition to set the different views and oppinions of scholars twards teaching it separately or being joined with other sciences. • This study also puts the light on how to teach the Holy Quran to children in «Kattatib » , « Zawya » , and « Quranic Schools » ,by setting the most important tools uesed in teaching. • The study finishes by mentionning how to develop it through giving some advice and recommendations that can lead to inhance and develop the way of teaching the Holy Quran and its sciences to children in nowadays.

الكلمات المفتاحية: تعليم ؛القرآن الكريم ؛ تعليم الأطفال؛ أساليب؛ كيفية؛ أثر؛ الرقي - key words: (Teaching - the Holy Quran- children- scholars opinions - approaches -tools - how to progress - )


الفقيه عبد الكريم بن عطاء الله السكندري شخصيته الفقهية ومنهجه في شرح تهذيب البراذعي

لشهب أحمد, 

الملخص: يُعرِّفُ البحث بأحد فقهاء المالكيّة السكندريين، وهو عبد الكريم بن عطاء اللّه السّكندريِّ، ويقف على أهم المصادر التي نقلت لنا فقهه، ويسلِّط الضّوء على شخصيّته الفقهيّة التي من أبرز ملامحها الاجتهاد والنقد الفقهيّ، ويبيِّن منهجه في شرح تهذيب البراذعي، والذي من معالمه: إيراد الأقوال وعزوها، والتّنبيه على منشأ الخلاف، مع الاستدلال الفقهيِّ، ومناقشة المخالف، والتّنصيص على المشهور.

الكلمات المفتاحية: ابن عطاء الله – المالكية- الاجتهاد – المنهج - تهذيب البراذعي


أثر التطور التقني في الفقه

دكتور/ أحمد محمود أحمد محمود أبو حسوبه مدرس الشريعة الإسلامية, 

الملخص: الملخص إن شجرة العلوم المختلفة بناء متكامل أصلها ثابت وفرعها في السماء ، والعلوم الشرعية منها بمكانة سامية رفيعة، وكي تتضح الفكرة وتنجلي الصورة هناك علوم بينية ساهمت في إنتاج حكم فقهي ثابت الأقدام راسخ الدليل، وبذلك صار الحكم الشرعي منخولا غير مخلوط، مترابط الأركان. فعند ذلك تورق شجرة العلوم وتنضج ثمارها، فاستعانة الفقيه بالطبيب لسبر غور مسألة كانت عصية على الفقهاء قديمًا، إنما هو من باب اكتمال الأصل بفرعه والتحام الفرع بأصله، فمستجدات الطب وتطوراته السريعة الفائقة جعلت كثيرًا من الأحكام الشرعية التي خفيت على السلف الصالح سهلة يسيرة جلية في عصرنا الحاضر . فوجب استعانة الفقيه بالطبيب في كثير من القضايا للوصول إلى أدق الأحكام صحة ورجاحة ، وأسلمها منهجًا وطريقًا، وهي الغاية من هذا البحث . Summary The different science tree is an integrated knowledge structure whose origin is fixed and branch in the sky, and the sciences of sharia are lofty and great, so that the idea becomes clearer and the image becomes clearer. There are interstitial sciences that have contributed to the production of a fixed, fixed-minded jurisprudential rule. then, the tree of science flourishes and its fruits mature. The cooperation between faqih and doctors Help in production of the most accurate judgments for the difficult accents problems , but it is a matter of completion of the branch and branch of the original branch. In our present day. The Faqih cooperate with doctors in many cases to reach the most accurate judgments of health and happiness, and the safest method, which is the purpose of this research.

الكلمات المفتاحية: البصمة الوراثية ــــ النسب ــــ الميراث ــــ الغرقى والهدمى ــــ الخنثى .


أثر القراءات القرآنية في بيان الأمثال

منير الزبيدي, 

الملخص: تهدِفُ هذه الدراسة إلى إبراز معانٍ جديدة من خلال تعدد القراءات في الأمثال القرآنية، وقد سلكنا فيه المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي. وخَلَصَت الدراسةُ إلى عِدَّة نتائجَ، منها: أن تنوع واختلاف القراءات القرآنية له أثر واضح في التفسير وبيان المعنى، سواءاً كان المعنى واضحاً جلياً، أو له علاقة خفية غير واضحة، وهذا ما لمسنا أثره في بيان الأمثال القرآنية. ومنها أيضاً: أن اختلاف القراءات أظهر روعة وجمال الأمثال القرآنية من خلال المعاني الجديدة التي أضافتها كل قراءة، ومن خلال المعاني المترتبة من الجمع بين القراءات الواردة في جميع الأمثال في هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علوم القرآن؛ القراءات القرآنية؛ أمثال القرآن؛ التفسير.


تمايز بين الثقافة الإسلامية والثقافات الغربية دراسة مقارنة

شباب معمر, 

الملخص: إن الأمم تقاس رفعة وانخفاضا بمقوماتها الفكرية وقيمها الأخلاقية وانجازاتها العلمية، وقد كانت للثقافة الإسلامية دورا العظيم في بناء الأمة الإسلامية وترسيخ عظمتها، وتوطيد سلطانها واستمرار عطائها،ومن المعتقد أن مرحلة التبعة الفكرية القائمة على عقدة الأجنبي أو الجري وراء بريق الفكر الغربي وتقليده والإعجاب به والدعوة إلى نقله كاملا قد انتهت، وأن مرحلة من الرشد الفكري والاستقلالية وبروز الذاتية والقدرة على التماس قاعدة أساسية مستمدة من الأصول والقيم الأساسية التي عرفتها ثقافتنا الإسلامية منذ وقت بعيد وأقاموا عليها كيانهم وحضارتهم قد بدأت وأولى الحقائق التي تكشف ذاتية الثقافة الإسلامية هي ذلك التباين الواضح بين العوالم والأمم The Islamic nations have a great role in building the Islamic Ummah and consolidating its greatness, consolidating its authority and con tinuing its submission. It is believed that the stage of intellectual liability based on the alien knots or running behind the glamor of Western thought, To the full transfer is over, and that the stage of intellectual maturity and independence and the emergence of self-ability and the ability to seek a basic rule derived from the fundamental values and values that have long known our Islamic culture and established their entity and civilization has started and the first The facts that reveal the identity of Islamic culture is that clear disparity between worlds and nations

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الربانية ; الشمولية ; الإغرقية ; التحديات ; المسيحية


الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم

آسيا شكيرب, 

الملخص: لجأ الكثير من المفسرين إلى الاستعانة بالإسرائيليات لشرح النصوص القصصية، فانتشرت الروايات اليهودية التي تتقاطع مع بعض القصص القرآني بعد البعثة النبوية نتيجة التواجد اليهودي في المدينة المنورة، مما أدى إلى ذيوعها وتداولها على نطاق واسع، فأثر ذلك على مناهج بعض التفاسير التي استندت على الروايات الإسرائيلية، فاستعانوا بها للكلام عن نسب الأنبياء وحياتهم وأوضاعهم التاريخية والاجتماعية والدينية. وقد تميز أبو السعود أفندي أحد رواد المدرسة العثمانية بالاحتكام إلى منهج دقيق وآليات عديدة في تفسير قصص الأنبياء، ابتعد فيه عن اجترار وتكرار القصص التوراتية في التفسير. فإلى أي مدى استطاع أبو السعود التخلص من التراث التوراتي في تفسيره للقرآن الكريم؟ وما هي آلياته المنهجية لتجنب الإسرائيليات في تفسيره" إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم"؟ يهدف هذا البحث إلى التعريف بشخصية علمية تركت بصمتها في علم التفسير، إضافة إلى معرفة آلياتها المنهجية في اجتناب الروايات اليهودية الإسرائيلية في تفسير النصوص القرآنية وخاصة القصص القرآني؛ وكان لأبي السعود منهجين في اجتناب الإسرائيليات؛ فقد اجتنبها مطلقا، واستند إلى العديد من الآليات خلافا لغيره من المفسرين الذين ركزوا على الكثير من القصص الإسرائيلي في التفسير؛ كما اجتنبها بشكل نسبي في عدد محدود من الآيات القرآنية، فانتقى بعض القصص التي لا تمس بجوهر الدين ولا عصمة الأنبياء.

الكلمات المفتاحية: أبو السعود أفندي ; الاسرائيليات ; التفسير ; الآليات المنهجية ; القرآن


أثر الفروق البيانية في القصص القرآني- قصة سيدنا موسى()- أنموذجاً

سلام عبود حسن أ م د, 

الملخص: ملخص البحث القرآن الكريم أعظم معجزة لأعظم نبي كريم. فقد اشتمل القرآن الكريم على الكثير من الوقائع، والأحداث في قصصه، التي هي إحدى وجوه إعجازه البياني، والتي تحكي لنا صدق هذا البيان العجيب، المتمثل بدقة انتقاءه للمفردات، واسلوب نظمه الفريد، إذ يستعمل القرآن الكريم كلمة في موضع في قصة ما، ويأتي بكلمة أخرى في ذات القصة نفسها، إلا أن كل موضع جاءت فيه الكلمة، أنها متسقة، ومنسجمة في الموطن، أو السياق الذي جاءت به من أجل ذلك المعنى المراد. ولأجل ذلك تأتت رغبتي في البحث أن أقف على موضوع يبحث عن البيان القرآني في قصصه، حتى لامس خلداتي، وأحاسيسي، فجاء بحثي موسوماً بـ (( أثر الفروق البيانية في القصص القرآني- قصة سيدنا موسى()- أنموذجاً)) Research Summary Quran is the greatest miracle of the greatest prophet Karim. The Holy Quran contains many facts and events in its stories, which is one of the faces of its miraculous graphic, which tells us the truthfulness of this strange statement, which is precisely the selection of vocabulary and the style of its unique systems. The Holy Quran uses a word in a story, Others in the same story, but every place where the word came, it is consistent, harmonious in the home, or the context it came for that meaning. For this reason, my desire to search was to focus on a topic that seeks to find the Quranic statement in his stories, until he touched my subjects and my feelings. My research came to be characterized by the effect of the differences in the Quranic stories - the story of our master Moses.

الكلمات المفتاحية: الفروق البيانية


أحكام المصحف عند الإمام مالك من خلال كتاب الجامع لابن أبي زيد القيرواني

سيرين دادَّه,  كمال قدَّه, 

الملخص: ملخص المقال باللغة العربية تناول هذا المقال مسائل مختلفة متعلقة بأحكام المصحف الشريف عند الإمام مالك من خلال كتاب الجامع لابن أبي زيد القيرواني. وقد بدأت الكلام فيه بالتعريف بالإمام مالك وابن أبي زيد القيرواني وكتابه الجامع، ثم استقرأت المسائل المتعلقة بأحكام المصحف فوجدتها خمس مسائل رئيسة، وهي مسألة حلية المصاحف، ومسألة الرسم القياسي للمصحف، ومسألة النَقط والشَّكل، ومسألة تَعْشِير المصاحف، ومسألة ترتيب سور القرآن، فبيَّنت رأي الإمام مالك في كل مسألة بشيء من التفصيل. ملخص المقال باللغة الأجنبية In This article, I dealt with the provisions of the Mushaf (Copy of the Holly Koran) according to Imam Malik through « Eljamaa » Book of IBN Abi ZAYD AL-kayrawani. The article includes five main questions : The question of the decoration of Mushaf, the standard ‘Rasm’ ; i.e : the Arabic writing script, punctuation, Taashir (to mark every ten verses) and the order of the verses. The main result of the study is the permissibility of the decoration of Mushaf (Holly Koran) and the committment to write it in Ottoman style script. The opinion of Imam Malik in every issue is presented in some detail.

الكلمات المفتاحية: أحكام المصحف؛ الإمام مالك ؛ الإمام ابن أبي زيد القيرواني.


قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد، مفهومها، ضوابطها، بعض تطبيقاتها في المدونة.

إلياس تامه,  أبو بكر لشهب, 

الملخص: يعالج هذا البحث إحدى أهم القواعد التي يرجع إليها المجتهدون في معرفة الأحكام الشرعية للقضايا المختلفة وخاصة المعاصرة منها وهي قاعدة "الوسائل لها أحكام المقاصد"، وذلك لتعدد وتوسع باب الوسائل مسايرا بذلك التطور التكنولوجي الذي ظهر في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أهمية هذه القاعدة في معرفة الأحكام الشرعية للوسائل، إلا أنها تكمن خطورتها في مساوئ تطبيقها، لذا وجب إحاطتها بضوابط لضمان سلامة تطبيقها، وقد ظهر هذا في اجتهادات علمائنا، وعلى هذا فقد أتى هذا البحث ليجيب عن التساؤلات الآتية: ما مدى ضرورة النظر إلى الوسائل بعين المقاصد؟ وهل قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد خاصة بباب المأمورات فقط؟ وما هي ضوابط تطبيقها؟ وما هي أهم تطبيقاتها في المدونة؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوسائل المقاصد المدونة تطبيقات


نظرية الاتصال اللغوي غير اللفظي في السنة النبوية

مقتيت عبد القادر, 

الملخص: لزالت البحوث العلمية و الدراسات الأكاديمية في مختلف التخصصات تحاول كشف القناع عن نظرية التواصل اللغوي غير اللفظي, و ذلك بالرجوع إلى تاريخ الشعوب و الأمم من جهة, و دراسة الشخصيات القيادية العالمية كشخصية هتلر و أثرها في نفسية جنوده من جهة أخرى, و الوقوف على أسس هذه النظرية, و محاورها, و أنواعها, و تطبيقاتها, و في نفس الوقت إجراء التجارب ثم تحليل النتائج المتوصل إليها و لازالت الأقلام تبرز معالم هذه النظرية في شخصيات عالمية أوروبية, دون الالتفات إلى أعظم شخصية رسمت لغة اتصالية قائمة على الحواس الجسدية, ترجمها النبي الكريم كزوج, و مرشد, ومعلم, و قائد. وفي هذه المقالة سأطرح بين يدي القارئ نماذجا تطبيقية حول نظرية الجسد, حقيقتها, أنواعها, والمقالة دعوة لدراسة هذا الموروث النبوي وهذه الشخصية الكريمة العالمية التي رسمت معالم هذه النظرية . Theory of nonverbal linguistic communication in the Prophetic Sunnah Scientific research and academic studies in various disciplines are trying to unmask the theory of nonverbal linguistic communication by reference to the history of peoples and nations on the one hand and the study of global leading figures like Hitler and the impact of his personality on the psychology of his soldiers on the other hand. To stand on the basis of this theory, its axes, types, applications, and at the same time the testing and analysis of the finding obtained, writings still highlight the European global figures without heed to the greatest figure in the history of humanity, by far, it is the personality of Mohammed (peace be upon him) who painted language of communication based on the physical senses of the body, and embodied it in his life as a husband, a guide, a teacher, and a leader. In this article, practical models of body theory are introduced to the reader, starting with defining this theory and its types. Language of the eye, mouth, lips, face, hand, walking and others are presented. Finally, it is a call to the study of this legacy of the prophet and this international dignified person.

الكلمات المفتاحية: : الاتصال اللفظي, لغة الجسد, الاتصال غير اللفظي, النظرية, التواصل


عادات القرآن الكريم الأسلوبية في الإطناب- التذييل في الآيات القرآنية أنموذجا

محمود علي عثمان عثمان دكتور, 

الملخص: هدف البحث دراسة عادة من عادات القرآن تعكس إعجازه البياني في أسلوبه، وهو الإطناب من خلال التذييل في الآيات القرآنية، فجاء البحث يكشف عن ظاهرة تمكّنه الدّلالي في سياقه، وتناسب أجزائه وتماسك بنائه، ولتحقيق هذا الهدف فقد سلك الباحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي والوصفي، بحيث يستقرئ التذييل القرآني ويصنّفه ضمن حالات أربع ومن ثَمّ استنباط أسراره البلاغية ومظاهر تمكّنه الدلالي في سياقه، ودوره في الكشف عن مقاصد القرآن وسوره. وقد خلصت الدراسة إلى أن التذييل القرآني مرتبط تمام الارتباط بالآية ويتناسب مع الجملة السابقة عليه تناسبا راقيا يجعل السابق يمهد للّاحق واللاحق يؤكد على السابق في تناغم واتساق، لنخرج بذلك بنظرية قرآنية وهي التمكّن الدّلالي للتذييل القرآني في سياقه، وأن هذا التمكّن يرتبط بالعلاقات بين البنى المتوالية للسياق بأكمله على وفق: مناسبة دلالة جملة التذييل لسياقها وسياق السورة العام الذي استدعاها ولمقاصد القرآن العامة وسوره، وهذه العلاقات مجتمعة مكّنته دلاليا في سياقه، بحيث يؤدّي المعنى المراد بدقة ولا يغني غيرُه من جمل التذييل غناءَه؛ كما بيّنت الدراسة أن التذييل القرآني شكّل دلالات رمزية تؤدي بدورها وظيفتين، وظيفة مترجِمة وكاشفة عن مقاصد القرآن وسوره، ووظيفة انفعالية تستثير نفسية السامع وتستحوذ عليه، وأوصت الدراسة بمواصلة رصد ظاهرة التمكّن الدلالي للتذييل القرآني. The purpose of this research is to study the habits of the Quran, which reflect its rhetoric miracles in its style, which is the redundancy through the appendix in the Quranic verses, the research reveals the phenomenon of its semantic mastery in its context, the proportion of its parts and the cohesion of its structure, to achieve this aim, the researcher took the inductive, deductive and descriptive method to draw the Quranic appendix and categorize it into four cases, and then to deduce his rhetorical secrets and manifestations of his semantic mastery in his context and his role in uncovering the purposes of the Qur'an and its context. The study concludes that the Qur'anic appendix is closely linked to the verse and is consistent with the previous sentence, it is a fine fit, which makes the former pave the way for the right and the future, emphasizing the former in harmony and consistency, to come out of this is a Qur'anic theory, namely the semantic mastery to appendix the Quran to its context, the relationship between the successive structures of the entire context according to: the relevance of the statement of the appendix to its context and the context of the general surah, which called and the purpose of the Surah and the purposes of the Quran General, and these relations combined enabled in the context, so as to lead the meaning accurately and is not suitable for other synonyms to come in place, the study also showed that the appendix Quranic form semantics symbolic lead in turn two, the function of translated and revealing for the purposes of the Quran and surah, one emotional evoke psychological hearer attracted, and recommended the study continue to monitor the phenomenon of semantic mastery of appendix Quranic.

الكلمات المفتاحية: الإطناب، التذييل القرآني، التمكّن الدّلالي، عادات القرآن، مقاصد القرآن وسوره.



Les dix aticles les plus téléchargés

1 305 الأمن القانوني والأمن القضائي- علاقة تكامل- 725 فَتحُ المُتَعَال في بيان حُكم الصّلاة في النِّعال لمفتي المالكيّة محمّد علي بن حسين المكّيّ (ت:1367هـ) - دراسة وتحقيق - Fath Almutaal Fi Bayan hoqm essalat fi Annial- by Mohamad Ali ben Hussein Al maliki 351 القراءة المعاصرة للسنة النبوية " محمد شحرور أنموذجا " Contemporary reading of the Prophetic Sunnah Mohammad shahrur as example 326 تحقيق القول في مسألة سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه Achieving say on the issue of Saeed bin Musayyib hearing from Omar 297 التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The contemporary interpretation of the Koran, according to the order of descend. 190 آليات الحماية الدولية والوطنية للممتلكات الثقافية في القدس Mechanisms of international and national protection of cultural property in Jerusalem. 181 شرح الحديث النبوي بين المحدثين والفقهاء Explanation of the Hadith among the muhadditheen and jurists. 180 أبو الفضل محمد بن محمد المشدالي « العلامة الموسوعي الرحالة » Abou El-Fadl Mohammed bin Muhammad Al-Michdali 178 الاجتهاد والتجديد والتأصيل والتنزيل - دراسة في المفاهيم - Jurisprudence, renewal, rooting and " Tanzil" Conceptual study 155 دلالة السياق وأثرها في فقه الخطاب القرآني (دراسة في مقروئية علماء التراث )