مجلة الشهاب

فصلية عالمية محكمة

Description

مجلة فصلية عالمية محكمة متخصصة في البحوث والدراسات الإسلامية. تهدف مجلة الشهاب إلى دعم البحث العلمي المتخصص في العلوم الإسلامية ، وتعطي أولوية للدراسات النقدية الأصيلة والتي تقدم قيمة مضافة في البحث والمعرفة. وتعالج بحوث المجلة الشعب الثلاثة في العلوم الإسلامية: 1. علوم الشريعة وما تحويه من فقه وأصول وشريعة وقانون ومعاملات مالية معاصرة؛ 2. علم أصول الدين وما يدخل تحت مسماه من التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والدعوة والثقافة، والعقيدة الإسلامية ومقارنة الأديان؛ 3. الحضارة الإسلامية وما تحويه من مباحث اللغة والدراسات القرآنية، والتاريخ الإسلامي. كما تنفتح المجلة على البحوث التي تعالج مستويات معتبرة من التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية وبين سائر العلوم الأخرى، وعلى وجه الخصوص: العلوم الاقتصادية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. A quarterly international magazine specialized in research and Islamic studies. Al-Shehab Magazine aims to support scientific research specialized in Islamic sciences, and gives priority to authentic critical studies that provide added value in research and knowledge. The magazine's research deals with the three fields in Islamic sciences: 1. Sciences of Sharia and its contents of jurisprudence, assets and Sharia law and contemporary financial transactions. 2. The fundamentals of religion and what comes under the name of interpretation and the sciences of the Quran, Hadith sciences, advocacy and culture, the Islamic monotheism and the comparison of religions. 3. Islamic civilization and what it covers of the language and Quranic studies, also Islamic history. The journal are opened with the type of research that addresses significant levels of knowledge in Islamic sciences which has relationship with other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities.


6

Volumes

19

Numéros

183

Articles


(حدّثني أبي, سمعت أبي) في تفسير المحرّر الوجيز لابن عطيّة الأندلسي - جمعا ودراسة

ذهب الصادق, 

الملخص: عرفت سماء الأندلس سطوع نجوم من العلماء والمفسرين, وإنّ من أبرزهم الإمامين أبو بكر غالب بن عطيّة, وابنه من بعده عبد الحق, صاحب التفسير المشهور المحرّر الوجيز. ولقد جاءت هذه الدّراسة لتبحث مرويّات ابن عطيّة الابن عن أبيه في تفسيره, وانبنت من مقدّمة, ثلاثة مطالب, وخاتمة. ومن أهم النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة هي: ابن عطيّة الابن نقل الرّوايات المذكورة في تفسيره عن طريق السّماع من أبيه. و(حدّثني أبي, سمعت أبي) هو منهج الأنبياء والصّالحين, وهو منهج تربوي تعليمي افتقدناه داخل الأسر المسلمة في حاضرنا. The sky of Andalusia knew the brightness of the stars of scholars and interpreters, and the most prominent of them are Imam Abu Bakr Ghalib ibn Atiyyah, and his son after him Abd al-Haqq, Saheer al-Tahr. And this study came to examine Meroitic, the son of Atiah the son, from his father, in his interpretation, and grew from Mat. Of the most important results reached by this study: the son of Atiyah the interpreter conveyed the narrations in the interpretation of his interpretation. And (my father spoke to me, I heard my father) is the method of the prophets and the righteous, and it is an educational curriculum that has been lost.

الكلمات المفتاحية: حدثني أبي سمعت أبي المحرر ال جيز


قرائن نفي الصحبة وأدلته عند ابن حجر في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة

الدكتور إبراهيم عبد المهدي سليمان الخواجا, 

الملخص: ملخص هذا البحث قام فيه الباحث بتلمس قرائن نفي الصحبة التي استعملها الحافظ ابن حجر في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة، وقد نشأت فكرة البحث من كون الحافظ ابن حجر قد تعقب من سبقه من العلماء الذين كتبوا في تراجم الصحابة، وقد تعقبهم في بعض من ذكروهم في الصحابة، مستخدما قرائن متنوعة في نفيه لصحبة من أدرجوا في الصحابة، وهذا البحث استخرج هذه القرائن كما هي عند ابن حجر، دون مقارنتها بأقوال العلماء الآخرين، لأن هدف البحث كان رصد جهد الحافظ ابن حجر في هذا الجانب، وقد كانت هذه القرائن متنوعة؛ منها ما يتعلق بالسند، أو ما يتعلق بالأوهام والأخطاء، أو ما يتعلق بضابط تعريف الصحابي عند ابن حجر. Abstract This research in which the researcher found evidence of the denial of companions used by Hafiz Ibn Hajar in his book (al'iisaba fi tamyiz alsahaba).The idea of the research originated from the fact that Hafiz Ibn Hajar had followed from his predecessors of scientists who wrote in the translations of the companions.He has followed them in some of their remembrance in the Sahaba, using various clues in his denials to those who were included in the Sahaba.This research extracted these clues as they are at Ibn Hajar, without comparing them with the statements of other scholars;because the aim of the research was to monitor the effort of Hafiz Ibn Hajar in this aspect, and these clues were diverse;some of them relate to the 'iisnad, or related to delusions and errors, or With regard to the definition of a companion in his book.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ابن حجر، الصحابي، القرائن.


تجليات مهارة الاستماع في القرآن الكريم

عيادة محمد زكي, 

الملخص: جاء البحث بعنوان: تجلِّيات مهارة الاستماع في القرآن الكريم، وتمَّ الاعتماد على المنهج الاستنباطي من خلال أداةٍ رئيسةٍ هي تحليل المحتوى، حيث تمَّ بيان مصطلحات البحث، ومن ثمَّ جمع الآيات القرآنية التي تضمَّنت ألفاظ الاستماع، واستعراض آراء المفسرين حولها؛ لتثبيت المفاهيم والتمييز بين المصطلحات ذات الصِّلة. وأهمُّ النتائج: أنَّ مصطلح السَّمع وما ينتمي إلى حقله الدلالي في القرآن الكريم شمل ما استعملته علوم التربية الحديثة حول هذه المهارة، وقد ظهرَ أنَّ الاستماع بمفهومه القرآني هو المعنيُّ في العملية التعليمية، وتفضيل حاسَّة السَّمع على بقيَّة الحواس الإنسانية. وأهمُّ التوصيات: نشر الوعي حول ثقافة الاستماع، وتدريسه بشكل علميّ، وتفعيل مهاراته وآدابه في كافة مجالات التعليم. وأهمُّ المقترحات: إجراء المزيد من الدراسات لبيان دور الاستماع في التعلّم، وحلّ مشكلات المجتمع، والتأسيس لثقافة حوار مثمر.

الكلمات المفتاحية: السمع ; الاستماع ; الإصغاء ; الإنصات



Les 10 articles les plus téléchargés

1 644 الأمن القانوني والأمن القضائي- علاقة تكامل- 779 فَتحُ المُتَعَال في بيان حُكم الصّلاة في النِّعال لمفتي المالكيّة محمّد علي بن حسين المكّيّ (ت:1367هـ) - دراسة وتحقيق - Fath Almutaal Fi Bayan hoqm essalat fi Annial- by Mohamad Ali ben Hussein Al maliki 387 القراءة المعاصرة للسنة النبوية " محمد شحرور أنموذجا " Contemporary reading of the Prophetic Sunnah Mohammad shahrur as example 348 التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The contemporary interpretation of the Koran, according to the order of descend. 338 تحقيق القول في مسألة سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه Achieving say on the issue of Saeed bin Musayyib hearing from Omar 242 صندوق النفقة كآلية لحماية حقوق الطفل المحضون بين المكاسب والنقائص. Alimony Fund as a mechanism to protect the right of child El- Mahdhoun between gains and shortcomings 232 آليات الحماية الدولية والوطنية للممتلكات الثقافية في القدس Mechanisms of international and national protection of cultural property in Jerusalem. 230 جهود فقهاء الجزائر في أصول الفقه والقواعد الفقهية « الشريف التلمساني نموذجا » Algeria scholars efforts in jurisprudence and jurisprudential rules « Sharif Tlemceni model». 222 التحكيم في دعوى التطليق للشقاق بين الزوجين "دراسة مقارنة" Arbitration in divorce proceedings for dissension between the spouses " A comparative study" 219 أبو الفضل محمد بن محمد المشدالي « العلامة الموسوعي الرحالة » Abou El-Fadl Mohammed bin Muhammad Al-Michdali