القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية

El-Quari'e Journal of Literary, Critical and Linguistic Studies

Description

مجلـة (القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ) مجلة علمية محكمة فصلية ، تقدم فرصة للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية , والتي يتم معالجتها وطرحها بطريقة علمية موثقة. تصدر المجلـة عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي - الجزائر. تهتم بمجال الدراسات والأدبية والنقدية واللغوية، أو ذات الصلة بهذه الدراسات كالعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث الأدبية والنقدية واللغوية وعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر في شقه اللغوي خاصة وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما كدارسة لغوية أوبلاغية أو نحوية وغير ذلك ,وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. تنشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات على المنصة ، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. كما تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر المجلـة باللّغات الثلاث العربية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية والنقدية واللغوية كما تشترط المجلة المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)

Annonce

إعلان

إعــــــــــــــــــــــــــــــــلان 

يتم استقبال المقالات في الفترة  الممتدة من 15إلى 18 جانفي 2024.

ملاحظات 

يرسل الباحث : الوثائق الآتية -في ملف واحد مجمعة - في نفس الفترة المحددة للاستقبال  على الإيميل التالي  revue21elquary@gmail.com

- التعهد والالتزام 

- التنازل عن  حقوق التأليف 

- الإشهاد المتعلق الترجمة .

المجلة لاتقبل المجلات التي لاتلتزم بقواعد النشر 

 

 

 

08-01-2024


7

Volumes

26

Numéros

549

Articles


Systèmes d’exploitation de la capsule pédagogique en situation d’enseignement-apprentissage du FLE.

عمارة مريم,  بوعزري ايجنادن فتيحة, 
2024-05-02

Résumé: En situation d’enseignement/apprentissage d’aujourd’hui, le recours aux capsules pédagogiques est devenu un véritable phénomène de mode. Des systèmes d’exploitation de la capsule pédagogique existent, néanmoins ces systèmes s’appuient beaucoup plus sur les critères médiatiques des capsules exploitées. Notre contribution est destinée à : (1) proposer un système d’exploitation des capsules pédagogiques reposant essentiellement sur l’activité de l’apprenant du FLE ; (2) envisager la capsule pédagogique comme un support métareflexif. Notre travail s’appuie sur des références théoriques centrées sur le processus cognitif de l’apprenant.

Mots clés: capsule pédagogique ; système ; exploitation ; enseignement-apprentissage du FLE ; apprenant


دراسة أسلوبية لقصيدة "التشوق إلى بروسه " للأمير عبد القادر الجزائري

محلو فاطمة الزّهراء,  سعداني سليم, 
2024-01-27

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تحديد الخصائص الأسلوبيّة والسّمات الفنيّة والجماليّة التّي رسمت معالم الأسلوب الشّعري للأمير عبد القادر الجزائري من خلال قصيدته " التشوّق إلى بروسة"، ويقوم هذا التّحليل وفق إجراءات المنهج الأسلوبي بالتّركيز على المستويات اللسانية المعهودة؛ الصّوتيّة والتّركيبيّة والدّلاليّة التي من خلالها تبرز المعالم الأسلوبيّة التّي وُسِم بها هذا العمل الأدبيّ. Abstract: This study aims at identifying the stylistic characteristics and the artistic and aesthetic features which distinguish the poetic style of Emir Abdelkader El Djezaïri in his poem "Longing for Bursa." The analysis of the poem draws on the stylistic approach, focusing on the three linguistic levels (the phonetic, the structural and the semantic) through which the stylistic elements which characterize this literary work emerge.

الكلمات المفتاحية: الدّراسة الأسلوبيّة، الصّوت، التّركيب، الدّلالة.


اللغة العربية في التخطيط اللغوي الصحفي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ‏- الأهمية والشروط والموضوعات والجرائد-‏

دربال بلال, 
2024-03-24

الملخص: ملخصك تاريخ العلوم المكتوبة باللغة العربية ضارب في أعماق التاريخ بقرون، وجُلُّه إن لم نقل كلّه نماذج رائعة.. ‏ومن تلك العلوم؛ علوم الإعلام والاتصال والصحافة؛ وقد كان تاريخ الجزائر زاخر بنماذج منه، قابلة للتجديد ‏والاقتداء.. ومن ذلك تجربة العمل الصحفي التي قدمتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في تهيئتها اللغوية ‏طوال مسيرتها الإصلاحية، فقد ساهمت صحافتها في نشر اللغة العربية وثقافتها، وتوعية الفرد الجزائري، ‏وتخليصه من الأُميَّة والجهل الذي فرضته عليه فرنسا الاستعمارية وأعوانها الطرقيين. فكان تجربتها الصحفية ‏نموذجا راقيا في علم الاتصال والصحافة المكتوبة والناطقة باللغة العربية، خاصة جريدتها البصائر بموضوعاتها ‏ولغتها..‏ Abstract:‎ The history of sciences written in the Arabic language goes back in the ‎depths of history for many centuries, and most of it, if not all, are wonderful ‎samples. Among those sciences; media and journalism sciences. The history of ‎Algeria was rich with examples of it, subject to renewal and imitation... Among ‎that is the experience of journalism presented by the of Algerian Muslim Scholars ‎Association in its linguistic preparation throughout its reformist path. Therefore, its ‎journalism contributed to spreading the Arabic language and its culture, educating ‎the Algerian individual, and freeing him from illiteracy and ignorance imposed on ‎him by colonial France and its Tariq aids. It was a successful journalistic ‎experience was a classy and fabulous model in the science of communication and ‎written and spoken Arabic- journalism, especially its newspaper Al-Basir with its ‎topics and language.‎

الكلمات المفتاحية: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين- البصائر- التهيئة اللغوية-الصحافة الجزائرية.‏ ; ‎- Algerian Muslim Scholars Association - Al-Basir- Language configuration - ‎Algerian journalism.‎


الفني والايديولوجي في رواية ''ما رواه الرئيس'' للحبيب السايح

ترشاق سعاد, 
2024-06-02

الملخص: ملخص: يعد الحبيب السايح من نخبة الروائيين الجزائريين الذين تبنوا قضايا مجتمعهم، سواء في علاقاته الداخلية أم الخارجية، إذ تعكس رواياته –على اختلاف مواضيعها- رؤية صاحبها للواقع الاجتماعي والثقافي الجزائري عموما. وتعد روايته(ما رواه الرئيس) معاصرة جدا بالنظر إلى حيزها الزماني وموضوعها وهو (الحراك الشعبي) الذي صنع الحدث في الشوارع الجزائرية في فيفري 2019 بكل عظمة وقوة وتميز. فهل تمكن من التعبير عن رؤيته للواقع الجزائري فنيا؟ ما هي الأسس التي اعتمدها لتجسيد ذلك ؟ ما هي مظاهر الإيديولجية في الرواية؟ Abstract: Habib Sayah is an elite Algerian novelist who has embraced the causes of their society, both in its internal and external relations. His novels in their diversity reflect his perception of Algerian social and cultural realities in general. His novel ) Ma rawah Arrays( is very contemporary given its temporal space and its theme, "Popular Hirak", which create the event on the Algerian streets in February 2019 in all its greatness, strength and distinction. Reading this; Was he able to express his vision of the Algerian reality? What are the foundations adopted to embody this? What are the manifestations of ideology in the novel ?

الكلمات المفتاحية: الحبيب السايح ؛ الاجتماعي ؛ الفني ؛ الايديولوجي ؛ رواية معاصرة Habib Sayah ; social ; Artistic ; ideology ; contemporary novel


L’écriture carcérale entre le réel et la fiction dans les œuvres contemporaines "Nulle autre voix" de Maïssa Bey et "Le Bruit des trousseaux" de Philippe Claudel.

بولعراس فطيمة الزهرة,  شطوح شهلة, 
2024-04-09

Résumé: L’écriture carcérale est connue comme un sous genre littéraire où les prisonniers témoignent de leur expérience d’enfermement. Cependant, il existe des œuvres littéraires sur la prison pour des écrivains qui n’ont jamais été emprisonnés. Dans cet article, nous viserons à étudier les écrits carcéraux contemporains de deux écrivains qui n’ont pas eu une expérience carcérale. Nous tenterons de trouver l’image de la prison et ainsi la place du réel et de la fiction dans l’écriture carcérale de Philippe Claudel dans "Le Bruit des trousseaux" et de Maissa Bey dans "Nulle autre voix". L’image de la prison change selon l’écrivain et selon l’époque entre témoignage et fiction, romantisme et désenchantement. Nous chercherons cette image et son influence sur l’écriture carcérale de ces écrivains à travers les théories de témoignage et du romantisme et en suivant les études de Victor Brombert.

Mots clés: écriture carcérale ; réel ; fiction ; contemporain ; roman ; témoignage


الصورة البيانية من الميزة الجمالية إلى القيمة الدلالية دراسة بيانية في قصيدة الأطلال لإبراهيم ناجي

بن حمده محمد الصالح, 
2024-02-28

الملخص: ملخص: تعد الصورة البيانية من مميزات القصيدة الشعرية، حيث يستعين بها الشاعر لإضفاء الجمالية على خطابه الشعري من جهة، والحرص على إبراز القيمة الدلالية التي تحملها من جهة ثانية، وقصيدة الأطلال للشاعر إبراهيم ناجي من القصائد التي شهدت زخما بيانيا كبيرا وهو ما ساعد الشاعر في التعبير عن مشاعره وأحاسيسه، وهو ما جعلنا نختارها للدراسة انطلاقا من الميزة الجمالية وصولا للقيمة الدلالية. Abstract: Metaphors are one of the characteristics of the poem, since poets use it to give aesthetics to their poetic discourse on the one hand, and to highlight the semantic value on the other hand. The poet Ibrahim Nadji in his poetry of (Al-atlal) which contains several metaphors that helped him to express his feelings and sensations. That's why which chose it for this study, starting from the aesthetic feature and ending with the semantic value.

الكلمات المفتاحية: جمالية ; بيانية ; دلالية ; بلاغة ; الأطلال


الرمز الطبيعي وتجلياته في ديوان "النبيّة تتجلى في وضح الليل" لربيعة جلطي The naturalsymbol and its manifestations in RabiaaJalti's collection of "The ProphetessReveals in the Broad of the Night"

بوجيج ريان,  قروي سميرة, 
2024-04-05

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية الكشف عن ذلك التعالق النفسي والوجودي بين ذات الشاعرة "ربيعة جلطي" في ديوانها "النبيّة تتجلى في وضح الليل"، والمكوّن الطبيعي الذي تحوّل في تجربتها الشعرية ليكون رمزا وقناعا، ومعراجا يكشف عن رؤيتها للعالم، التي تنكسر فيها أحيانا الحدود بين الشعر والسرد، من خلال قناع "النبيّة" - الشخصية المحورية لشعرها المسرد – التي استنطقت عبرها الطبيعة، الحي منها والجامد، الصامت منها والصائت، في قالب حداثي يكشف عن تفاصيل الواقع وعن خبايا معاناة النفس البشرية. من هذا المنطلق تنبثق الإشكالية الجوهرية لهذه الدراسة التي تستعين بإجراء الوصف والتحليل، لتبحث حدود هذا التعالق وجمالياته مركزة على استجلاء أنواع الرموز الطبيعة، وتنقسم هذه الدراسة إلى محورين أساسين: تناول المحور الأول الجانب المفاهيمي للرمز، ثم علاقة الطبيعة بالرمز. وتناول المحور الثاني: الرمز الطبيعي ودلالاته في ديوان "النبية" (رمزية الليل وتحولاته، رمزية البحر، ورمزية النار.) Abstract: This paperaims to revealthepsychological and existential connectionbetween the self of the poetess "RabiaaJalati" in her collection "The Prophetessrevealsin the broad of the night", and the natural component thatwastransformed in herpoeticexperience to be a symbol and a mask, and a mirage thatrevealsher vision of the world, in which the boundariesbetweenPoetry and narration, through the mask of the "prophet" - the central figure of her narrative poetry -. Throughwhichshequestioned nature, the living and the inanimate, the silent and theloud, in a modernisttemplatethatreveals the details of reality and the mysteries of the suffering of the human soul. Fromthisstandpoint, the fundamentalproblem of thisstudyemerges, which uses a description and analysisprocedure to examine the limits and aesthetics of thisinterdependence, Focusing on clarifying the types of symbols (the symbolism of the night and its transformations, the symbolism of the sea, and the symbolism of fire).

الكلمات المفتاحية: الرمز، الطبيعة الحيّة، الطبيعة الجامدة، الذات الشاعرة. ; Keywords: the symbol, the living nature, the rigid nature, the poetic self


جمالية الصورة الشّعرية في قصيدة المقاومة عند محمود درويش The aesthetic of the poetic image in Mahmoud Darwish's poem of resistance

زهدور فاطمة الزهراء,  مرتاض محمد, 
2024-05-28

الملخص: ملخص: مهما كانت أغراض الشّعر وغاياته، فإنّ المبدع يجنح فيه إلى الخروج عن الأنماط المألوفة بالترميز والاستعارة، بل يستحضر أحيانا نصوصا تجمع بين العراقة والغموض والغيبية من خلال النص العجائبي الأسطوري، وتتمازج تلك السّمات مع الخصائص الأسلوبية في بناء الصورة الشّعرية ونسج المعنى، ولاشكّ أنّ قصيدة المقاومة من أوضح النماذج للتّفاعل الشّعري الملحمي. في هذا السّياق، تعالج ورقتنا البحثية جمالية الصورة الشّعرية في قصيدة المقاومة عند الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وذلك باعتماد منهج النقد والتحليل لأمثلة من قصائده، مع التركيز على مكونات الصورة الثلاث؛ الأسطورة، اللغة الشّعرية، المعجم الشّعري. وقد خلصت الدّراسة إلى أنّ الشّاعر تميّز بجودة بناء الصورة، ووصف المقاومة الفلسطينية بين ألم الاحتلال وأمل التّحرّر. Abstract: Whatever the purposes and objectives of poetry, the creator tends in it to deviate from the familiar patterns of coding and metaphor, but sometimes evokes texts that combine antiquity, ambiguity, and the unseen through the legendary miraculous text. These features mix with stylistic characteristics in building the poetic image and weaving meaning, and there is no doubt that the poem of resistance one of the clearest examples of this epic poetic interaction. In this context, our research paper deals with the aesthetics of the poetic image in the poem of resistance of the Palestinian poet Mahmoud Darwish, by adopting the approach of criticism and analysis of examples from his poems, with a focus on the three components of the image ; Myth, poetic language, poetic lexicon. The study concluded that the poet was distinguished by the quality of constructing the image, and describing the Palestinian resistance between the pain of occupation and the hope of liberation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قصيدة المقاومة؛ صورة شعرية؛ أسطورة؛ معجم شعري؛ محمود درويش. Key words: poem of resistance; poetic image ; legend; poetic lexicon ; Mahmoud Darwish


Exploration des Systèmes de Tutorat Intelligents pour l'Apprentissage des Langues

لعجال صالح, 
2024-05-22

Résumé: Cette recherche examine l'efficacité des systèmes de tutorat intelligents dans l'amélioration des compétences linguistiques chez les apprenants de langues étrangères. L'étude explore les différentes formes de rétroaction fournies par ces systèmes, provenant soit d'enseignants humains soit de l'intelligence artificielle (IA). Les résultats montrent que les apprenants utilisant ces systèmes connaissent une amélioration significative de leurs compétences en grammaire, en vocabulaire et en expression orale, ainsi qu'une augmentation de la motivation et de l'engagement. Cependant, des limites sont identifiées, notamment en ce qui concerne l'expertise linguistique initiale des apprenants et les capacités limitées de l'IA à saisir toute la complexité linguistique. L'utilisation combinée des systèmes de tutorat intelligents et de l'enseignement traditionnel peut créer une expérience d'apprentissage enrichissante et complète pour les apprenants de langues étrangères. Mots-clés: intelligence artificielle; systèmes de tutorat; compétences linguistiques, enseignement traditionnel; retroaction; motivation Abstract: This research examines the effectiveness of intelligent tutoring systems in improving language skills among foreign language learners. The study explores various forms of feedback provided by these systems, originating from either human teachers or artificial intelligence (AI). The results indicate that learners using these systems experience significant improvements in grammar, vocabulary, and oral expression skills, along with increased motivation and engagement. However, limitations are identified, particularly concerning learners' initial linguistic expertise and the AI's limited ability to grasp the full linguistic complexity. In summary, the combined use of intelligent tutoring systems and traditional teaching can create a enriching and comprehensive learning experience for foreign language learners.

Mots clés: Intelligence artificielle ; systèmes de tutorat ; compétences linguistiques ; enseignement traditionnel ; rétroaction ; motivation


Linguistique textuelle et productions transcodiques : un paradigme commun

بضياف عبد القادر, 
2024-03-25

Résumé: Cette présentation constitue pour nous un espace dédié au texte comme objet d’étude interdisciplinaire en soulignant l’étroite jonction des différentes branches ; en l’occurrence la linguistique textuelle et la traduction. L’intérêt de notre approche sera de montrer de façon réflexive, la complexité du caractère fluctuant de texte quel qu’il soit. Il est question ici de mettre l’accent sur une impression notionnelle et méthodologique non cloisonnés. C’est-à-dire à la fois inclusive et transversale. Cette corrélation ramène la problématique du lien supposé entre la linguistique et la traduction à une aire plus heuristique du fait des concepts de base issus de la linguistique, et parrainés par le domaine des transferts codiques. Abstract: Our presentation constitutes for us a space dedicated to the text as an object of interdisciplinary study by underlining the close junction of the different branches; in this case, textual linguistics and translation. The interest of our approach will be to show in a reflexive way, the complexity of the fluctuating character of any text. It is a question of emphasizing a non-compartmentalised notional and methodological impression, i.e., both inclusive and transversal. This correlation brings the problem of the supposed link between linguistics and translation to a more heuristic area because of the basic concepts derived from linguistics and integrated by the field of code transfers.

Mots clés: Linguistique Textuelle ; Traduction ; Texte ; lexique ; métalinguistique


L'image du Souf dans le recit de voyage Au pays des sables d'Isabelle Eberhardt : entre exotisme et errance

دريدي محمد, 
2024-05-27

Résumé: Le récit de voyage Au pays des sables d'Isabelle Eberhardt nous transporte dans le Sahara algérien, offrant une vision singulière du Souf. Cet article se penche sur l'image du Souf telle que dépeinte par l'écrivaine suisse, explorant les éléments d'exotisme et d'errance qui imprègnent son œuvre. En analysant les aspects géographiques, culturels et humains du Souf, nous mettons en lumière comment Eberhardt parvient à capturer la beauté et la complexité de cette région tout en exprimant sa propre quête d'identité et de liberté.

Mots clés: Récit de voyage ; Isabelle Eberhardt ; Souf ; Exotisme ; Représentation


البوح الذّاتي والتّشكيل الوجداني في شعر زهور العربي

ذويب عز الدين, 
2024-03-25

الملخص: تمثل تجربة الشاعرة التونسية –زهور العربي- نموذجا رومانسيا واضحا من خلال ميل الكثير من القصائد نحو الفضاء الوجداني الذاتي بتجلياته المختلفة، الذي يتحول إلى أداة من الأدوات الفاعلة المختلفة في رسم السياسة الشعرية في تجربتها سواء على مستوى تمثيل المضمون الوطني، والقومي، والإنساني من جهة. زهور العربي صوت تونسي بارز في الساحة الشعرية العربية الجديدة لاسيما على صعيد الأصوات النسائية –جميلة الماجري (رئيسة بيت الشعر القيرواني) حليمة بوعلاق، جهاد المثناني، سميرة بن نصر. -تمتلك الشاعرة تجربتها الخاصة وصوتها الهامس النابع من وجدان شعري مرهف، حيث اتسمت قصائدها ببصمة أسلوبية لازمتها عبر دواوينها-صهيل الروح، أنين الصمت-عربية وأفتخر، إذ دارت في فلك الذات الواقفة على حافة الوجود، وسيطرت على شعريتها حالة من الكآبة والحزن، والألم والتمرد ،والقلق الذي ينتاب الذات ليحرضها على التأمل المستمر، وإعمال النظر الفاحص لحال الذات استكشافا لموقعها الوجودي ،وتحسّسا لموطئها فوق أرض هذا العالم التي غالبا ما تتخذ المراوغة سبيلا في مواجهتها مع الإنسان ، فتمارس الذات فعلا من النظر المتأمل في الكون جلوا لأسراره وهتكا لأستاره الحاجبة. إن الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن الجذور النفسية والملابسات الوجدانية المتعلقة بتجربتها الشعرية.

الكلمات المفتاحية: زهور العربي- الوجدان- الذاتي- الحزن والألم- التمرد- الأمل –الحب.


ملامح الدراسة البينية عند علماء اللغة العرب

مبدوعة كريمة, 
2024-06-05

الملخص: أثبت علماء العرب قصب السّبق في مجال الدّراسات التّفاعليّة بين مختلف العلوم والتّخصّصات بين مختلف الأجناس والثّقافات، فنجد تفاعل بين الطّب والأدب، بين الفلسفة والخطابة، بين الميادين العلميّة ومختلف الأجناس الأدبيّة، حتى في مصنفات كبار اللّغويين كـ: "الجاحظ"و"الجرجاني" و"الخليل" و"سيبويه" بنوا أفكارهم وعلومهم على أسس بينيّة محصّنة،لأنهم أدركوا أنه لا يوجد فكر إلا في علاقته بفكر آخر في رؤية تفاعليّة حركيّة.لم يكن التّراث العربي بمعزل عن هذه الإستراتيجيّة، هؤلاء أسهموا في بناء الفكر البيني قديمان وأكّدوا أنّ ملتقى التّخصصات ليس اكتشافا حديثا بل كان منذ أقدم العصور في تاريخ العلوم والفنون والآداب، وهو يمثل مرحلة من مراحل الإبداع، وقد حاولنا في هذه الورقة أن نسلّط الضّوء على أهميّة مفهوم البينيّة أوّلا، ثم نركّز على أهم تجلّيات الفكر البيني في التّراث العربي. ArabArabscholars have proventheir leadership in the field of interactive studiesbetweenvarious sciences and specializationsbetweendifferent races and cultures. Wefind interaction betweenmedicine and literature, betweenphilosophy and rhetoric, betweenscientificfields and variousliterary genres, even in the works of greatlinguistssuch as: “Al-Jahiz,” “Al-Jurjani,” and “Al-Jarjani.” Al-Khalil and Sibawayh builttheirideas and sciences on solidinterconnectedfoundations, becausetheyrealizedthatthereis no thoughtexcept in itsrelationship to anotherthought in an interactive, kinetic vision. The Arabheritagewas not isolatedfromthisstrategy. Theseancient people contributed to building the interdisciplinarythought and confirmedthat the meeting of specializationsis not a recentdiscovery, but ratherit has existedsinceancient times in the history of sciences, arts and literature, and itrepresents a stage of creativity, and we have triedin thispaper to shed light on The importance of the concept of inter-connectivity first, thenwe focus on the most important manifestations of inter-thought in Arabheritage.

الكلمات المفتاحية: الكلماتالمفتاحية:البينية، التراث العربي، الجاحظ، الجرجاني، ابن المقفع.


محددات الاغتراب وتجلياته في أدب الدكتور زكي مبارك

معامير محمد فيصل, 
2024-05-21

الملخص: ملخص: تنهض هذه الدراسة على الوقوف عند محددات الاغتراب من حيث النشأة، وكيف اتخذ لنفسه مسارات تعريفية عقيب ذلك، ثم لنتخذ من حياة الدكتور زكي مبارك أنموذجا من خلال أدبه وما خلفه من آثار شعرية ونثرية، وبيان أهم الدواعي الذاتية والبواعث الموضوعية التي كمنت وراء تلك المحنة القاسية، وأخيرا الكشف عن أهم تجليات ظاهرة الاغتراب ومحاولة تفسيرها. Abstract: This study rises to stand at the determinants of alienation in terms of upbringing, and how it took for itself defining paths following that, then let us take from the life of Dr. Zaki Mubarak as a model through his literature and the poetic and prose effects he left behind, and to clarify the most important subjective reasons and objective motives that lay behind that yearning. Finally, the most important manifestations of the alienation phenomenon are revealed and an attempt is made to explain them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: محددات، الاغتراب، الدواعي الذاتية، البواعث الموضوعية، تجليات ظاهرة الاغتراب،الآثار الشعرية والنثرية. Key words: Determinants, alienation, subjective reasons, objective motives, manifestations of the phenomenon of alienation, poetic and prose effects.


الظواهر الأسلوبية في أقنعة الشاعر عبد الوهاب البياتي / Stylistic phenomena in the masks of the poet Abdul Wahab Al-Bayati

تواتي طليبة سلوى, 
2024-05-02

الملخص: من أبرز الظواهر التي يمكن ملاحظتها في الشعر المعاصر من الناحية المعنوية غلبة بعض الموضوعات على هذا الشعر، فكانت هناك دائما مواضيع جديدة مشتركة بين معظم الشعراء كموضوع المدينة، الموت، الحزن ...، والمتصفح لدواوين هؤلاء يلاحظ وجود أساليب جديدة تسهم في تعميق التجربة الشّعرية، وتحاول التعبير عن طاقات إيحائية، فعمد الشعراء إلى استحضار أسلوب جديد يعرف بـ "القناع" بغية البحث عن الجديد في اللغة والأفكار والدلالات. ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة وهي البحث عن الظواهر الأسلوبية في أقنعة عبد الوهاب البياتي. One of the prominent phenomena that can be observed in contemporary poetry from a moral perspective is the prevalence of certain themes in this poetry. There have always been new common themes among most poets such as the city, death, sadness, etc. A reader of their collections notices the presence of new methods that contribute to deepening the poetic experience and attempting to express suggestive energies. The poets resorted to evoking a new style known as "the mask" to seek novelty in language, ideas, and connotations. Hence, the idea of this study emerged, which is to research the stylistic phenomena in the masks of the poet Abdul Wahab Al-Bayati.

الكلمات المفتاحية: الظواهر الأسلوبية، القناع، عبد الوهاب البياتي ; stylistic phenomena, mask, Abdul Wahab Al-Bayati


صورة الحركي في رواية معزوفات العبور لمعمر حجيج - قراءة ثقافية-

قدور Kaddour,  بزيو Bezziou,  سعدي Smail, 
2024-05-22

الملخص: تحاول هذه الدراسة العلمية تسليط الضوء على صورة الحركي أثناء الفترة الاستعمارية، في رواية معزوفات العبور نموذج الدراسة لصاحبها معمر حجيج، وهي رواية ذات حمولات ثقافية وفكرية، تحفز الدارس لاتخاذ القراءة الثقافية كمنهج نقدي لدراستها بهدف إماطة اللثام عن الأنساق الثقافية الثاوية في المتن الروائي، سواء كانت ظاهرة أو مضمرة بالاستعانة بمقولات علوم إنسانية أخرى: كعلم النفس، وعلم الاجتماع، والتاريخ وفق ما تحتاجه القراءة الثقافية من هذه العلوم وانفتاحها عليها. Abstract: This scientific study attempts to highlight the image of the Harki during the colonial era in the novel of recitals of passage by Maammar Hadjidj as a study sample, it is a novel with cultural and intellectual loads that motivates the scholar to take the cultural reading as a critical approach to study it in order to unveil the cultural structures that lies in the narrative text either they were clear or hidden with the help of the concepts of the other human sciences like psychology, sociology and history according to the needs of the cultural reading from these sciences and it openness to them.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الحركي، الأنساق، الثقافة، معمر حجيج. ; the image, the Harki, the structures, culture, Maammar Hadjidj


تلقي الأدب الجزائري في الدراسات الأدبية والنقدية بالمغرب،ومبدأ هيمنة السياسي على الثقافي

بوتيوتة عبد المالك, 
2024-05-22

الملخص: ملخص: المقال يسلط الضوء على تلقي الأدب الجزائري المكتوب باللغة في الدراسات الأدبية والنقدية بالمغرب، وكشف مسارات هذا الحضور منذ الاستقلال مع التركيز على الأدب الجزائري المكتوب باللغة العربية، ومن ثم استنباط مظاهر التأثير السياسي على الثقافي من خلال عرض لمجمل عناوين وبعض النصوص المدروسة، مع اتخاذ عينة أحمد المديني: تحولات النوع في الرواية العربية، بين مغرب ومشرق. في جزئها المخصص للرواية العربية في الجزائر نموذجا لهذه الدراسة... الكلمات المفتاحية: تلقي الأدب الجزائري في الدراسات الأدبية المغربية. هيمنة السياسي على الثقافي. أحمد المديني. الرواية العربية في الجزائر ورهان التخيل الذاتي. Abstract: The receptionpaper sheds light on the tackling of Algerian literature in literary and critical studies in Morocco. It will attempt to expose the trends of such presence since independence, with a focus on Arabic-written Algerian literature, deducing the aspects of political influence on culture through the overall presentation of the titles and the texts under investigation. The sample of the study will be a part of Ahmed Almadini’s Tahawwulat Ennaw3 fi ar-riwaaya al-3arabiyya bayna maghribin wamashrikin (Genre Shifts in the Arabic Novel between the Maghreb and the Orient, which tackles the Arabic Novel in Algeria. Keywords: receptionof Algerian literature in Moroccan literary studies. Political dominance over culture. Ahmed Almadini. The Arab novel in Algeria and the challenge of auto imagination.

الكلمات المفتاحية: تلقي الأدب الجزائري في الدراسات الأدبية المغربية ; هيمنة السياسي على الثقافي ; أحمد المديني ; الرواية العربية في الجزائر ورهان التخيل الذاتي ; receptionof Algerian literature in Moroccan literary studies ; Political dominance over culture ; Ahmed Almadini ; The Arab novel in Algeria and the challenge of auto imagination


الذاكرة التاريخية في السرديات الثقافية قراءة في كتاب "استعمالات الذاكرة" لنادر كاظم

مشري حياة,  سلطاني رشيد, 
2024-05-29

الملخص: تأتي هذه الدراسة لاستقراء ما قدمه الباحث البحريني نادر كاظم في منجزه النقدي الموسوم بـ: "استعمالات الذاكرة في مجتمع تعددي مبتلى بالتاريخ" من أمراض جماعية تهيمن على الذاكرة التاريخية، وذلك من منظور السرديات الثقافية باعتبارها استراتيجية عبر لسانية تنفتح على كافة التجارب الإنسانية، وتستدعي تقديم رؤية ابستيمولوجية لصورة الذات عن ماضيها، ضمن سياق أيديولوجي واجتماعي سياسي. ولكشف المسكوت عنه في خطاب الذاكرة واستنطاق سياسات التذكر التي تناولها الناقد في مشروعه الثقافي ارتأينا معالجة هذه القضية في إطار نقد النقد وفق إجراءاته التي تبدأ بالوصف ثم التحليل فالتأويل، مستندين في ذلك على ما جاء عند بول ريكور في طروحاته الهيرمينوطيقية. The aim of this study is to analyse the proposals of Nadir Kadhim in his book on criticism “the use of memory in a multicultural society obsessed of history” in which he dealt certain social diseases influencing historical memories adopting a cultural narrative considered as an open linguistic strategy on different human experiences, and that recalls proposing an epistemological perspective of the personal image about its past within a social political ideological context. It seeks also to unveil the taboos in the discourses about memory, and the policies of reminding treated by the author in his cultural project. To scrutinize this issue, we adopted an approach of criticism of criticism based on three procedures; description, analysis and interpretation in the light of hermeneutical perspective of Paul Ricoeur.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة التاريخية ; السرديات الثقافية ; النسيان ; السلطة ; الفضاء العام ; historical memory ; cultural narratives ; amnesia ; power ; public space


رمزية الخطاب الشعري في ديوان "دموع و أنداء" لعبد المجيد فرغلي

بركات محمد الأمين, 
2024-05-25

الملخص: يتطرق المقال إلى تجليات الرمز المتعددة في ديوان "دموع و أنداء" للشاعر عبد المجيد فرغلي وقد ألفيناها ماثلة في الرمز الديني والتاريخي و الأدبي و الأسطوري ، و الشاعر يمتح من فيض تلك الرموز لإدراكه أن ذلك يخلق حركية في نصه الشعري، ويؤجج المعاني مما يستدعي القارئ للتمعن في استدعاء الرمز عنده ، ولهذا طرحنا التساؤل الآتي: كيف تجلت رمزية الخطاب الشعري في نصوص ديوان الشاعر فرغلي ؟ وكيف أسهمت في بلورة المعنى ؟ و من هذا المنطلق سلكنا في هذه الورقات إلى انتقاء بعض النماذج الشعرية، ثم تحليلها والتعليق عليها . Abstract: Le poète Abdel Madjid a conscience de la valeur du symbole dans ses différents types et ses différentes formes. C'est pourquoi, il l'a exploité, dans son texte poétique, de façon précise et perceptible afin de créer un enchevêtrement spécifique des temps où se croisent le passé avec ses symboles religieux, historiques, mystiques, ou mythiques et le présent avec ses symboles littéraires et sociaux et ainsi alimenter son mouvement poétique. Comme tout grand poète, Abdel Madjid, dans son grand recueil "Les larmes et les appels "a minutieusement choisi les symboles correspondant à sa création et production poétique, en se détachant de toute contrainte de créativité

الكلمات المفتاحية: رمزية، ، شعر، فرغلي ، ديوان دموع و أنداء.


الثورة الجزائرية و رمزيتها في الشعر الفلسطيني الحديث، قصيدة الأوراس و عناقيد الضياء لمحمود درويش أنموذجا.

بوطارن كريمة, 
2024-05-09

الملخص: لا يختلف اثنان في القيمة الفنية الكبيرة التي حظيت بها الثورة الجزائرية في الكتابة الأدبية العربية والأجنبية على حد سواء، إلى درجة كانت الدواوين الشعرية العربية الحديثة لا تعرف طريقا إلى النشر إن لم تتغن بالأوراس وذلك لما اكتسبه من أبعاد رمزية كثيفة. لهذا، ستتناول هذه الدراسة حضور الثورة الجزائرية والأوراس في الشعر الفلسطيني الحديث وكشف جماليتهما الرمزية في نصوص يمتزج فيها الفن والتاريخ معا، باعتماد المنهج السيميائي. It is undoubtedly that the Algerian revolution has witnessed a large artistic value in both Arabic and foreign literary writing. This value was important to the extent that modern Arabic collections of poetry did not know a way to be published if they did not include Aures, and this is due to the human symbolism it acquired, which is rare in comparison. This study will address the presence of the Algerian revolution and the Aures in modern Palestinian poetry and reveal their symbolic aesthetic in texts that blend art and history together.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية، الأوراس، الرمز، الشعر الفلسطيني ; Algerian revolution, Auras, symbol, Palestinian poetry.


المبدأ التداولي في نظرية اللسانيات النسبية وأثره في تركيب الجملة العربية-The pragmatic principle in the relative linguistics theory and its impact on the Arabic sentence structure

ريـال فتيحة,  صالحي علي, 
2024-05-28

الملخص: يناقش هذا البحث أحدَ أهمِّ المبادئ الكلّية التي تتقوّم بها ماهيّة اللّغة في نظريّة اللّسانيات النسبية، وهو "المبدأ التداولي" الذي يُشكّل دعامة رئيسة لأي نظرية لسانية تنشد بلوغ الكفايتين الوصفية والتفسيرية، فللّغة وظائف تداولية تُجلي الكثير من أبعادها بنية العبارة اللغوية ذاتها، وتلك الوظائف تحكمها العلاقة التخاطبية بين منتج الخطاب ومؤوّله، الأمر الذي يفسّر إدراج المكوّن التداولي في تحديد ماهية اللغة؛ فالوظيفة المحورية لهذه الأخيرة هي التواصل والتبليغ، ما يعني حتمية تأثّر بنيتها بمتطلّبات تحقيق هذه الوظيفة، أي أصول المبدأ التداولي. تأسيسا على ما سبق، ننظر من خلال هذا البحث في أصول تكوّن المبدأ التداولي كما هي ماثلة في الجهاز الواصف لنظرية اللسانيات النسبية، قصد تلمّس أثره في تركيب الجملة العربية. وقد توصّلنا إلى رصد عدد من الظواهر اللغوية التي يتجلّى في مضانها أثر المبدأ التداولي في التركيب، مبرزين من خلالها أهمّية هذا المبدأ في نظرية اللسانيات النسبية. This paper discusses the pragmatic principle which is one of the universal principles underlying the language essence with in the relative linguistics theory. Besides, it is the main basis for any linguistic theory aiming at achieving the interpretive and descriptive competencies. Language has pragmatic functions whose dimensions are shown by the structure of the linguistic expression itself. These functions are governed by the discursive relation between the discourse producer and its recipient/interpreter; which explains the inclusion of the pragmatic component in identifying the essence of language whose pivotal role is communication and information. This means that its structure is inevitably influenced by the requirements of achieving this function, i.e. the origins of the pragmatic principle. Based on the foregoing, this paper investigates the origins of the pragmatic principle as they are in the description of the relative linguistics theory in view to figure out its impact on the Arabic sentence structure. Findings show a set of linguistic phenomena making plain the impact of the pragmatic principle on structure and highlight the importance of this principle within the relative linguistics theory.

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات النسبيّة ; المبدأ التداولي ; الإعراب التداولي ; الترتيب التداولي ; موجّهات الجملة ; Relative linguistics ; Pragmatic principle ; Pragmatic analysis ; Pragmatic order ; Sentence vectors


تعيّنات السيرة الغيرية والتخييل في رواية ليلة الريس الأخيرة لياسمينة خضرا

بريكات حنان,  زاوي لعموري, 
2024-05-20

الملخص: إن الحديث عن محكي الذات يقودنا إلى قضية التداخل الأجناسي، و ومخالفة النص لسنن الجنس الأدبي وخرق فواصله وزعزعة ثوابته، باعتبار أن العناصر المميزة لكل جنس أدبي أصبحت غير ثابتة، ودائمة الانتقال من جنس لآخر، الأمر الذي تتوالد عنه أشكال جديدة وهجينة تتعد مشاربها وتختلف مقوماتها. والسيرة الغيرية شكل من أشكال الكتابة عن الذات لأنها تتخذ من التجربة الإنسانية المعاشة مادة لها، يتولى من خلالها كاتب ما بنقل تفاصيل حياة شخصية أخرى ، أو جزء منها على شرط أن تكون هذه الشخصية حقيقية وقد خلّفت بصمة في مسارها، أو حالة خاصة في زمانها استحقت بذلك أن تكون حكاية تُروى. ولطالما احتضنت الرواية وتفاعلت مع جميع الأنواع الأدبية منها وغير الأدبية، لتصبح بذلك وسيلة معرفة ومتعة في الآن ذاته، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية البحث عن تقاطعات الواقعي مع التخييلي في رواية ليلة الريس الأخيرة لياسمينة خضرا. When we talk about the self-narration, that leads us to the issue ofoverlapping genres, the text’s violation of the norms of the literary genre, andviolating its separations, and destabilizing its constants, given that the distinctiveelements of each literary genre have become unstable, components. The otherness biography is aform of writing about oneself because it takes the lived human experience as its material, through which a writer conveys the details of another personal life, or part of it, on the condition that this personality is real and has left an imprint on its path, or a special situation in its time that deserved it. So that it would be a story to tell. The novel has always embraced and interacted with all literary and non-literary genres, this becoming a means of knowledge and enjoyment at the same time. Through this research paper, we will attempt to search for the intersections of the real and the imaginary in Yasmina Khadra’s latest novel, The Night of the Rais and are always movingfrom one genre to another, which results in new and hybrid forms being bornthat have many different aspects and

الكلمات المفتاحية: إشكالية التجنيس ; السيرة الغيرية ; الرواية ; الواقع ; التخييل


خطاب التصدير في شعر محمد عبد الباري قراءة في الممكن الدلالي للعتبة

عباسي عبد القادر, 
2024-05-02

الملخص: يأخذ خطاب العتبات منحى متعاظما من العناية في الإبداع كما في النقد، ويزدهر الحضور النوعي لنماذجه، وكم شدني وأنا أقلب النظر في شعر محمد عبد الباري ذلك الوفاء الموصول لعتبة التصدير حتى إنها لتتحول في كتابته إلى خصوصية أسلوبية جاذبة لا تقاوم، على أن هذه الجاذبية لا تأتي من مجرد تموقع التصدير على رأس النص، بل من قدرته على أن يمارس منطق العبور والتبرزخ بدلا من منطق التحييد الفارض لضدية الداخل والخارج وتفاضلية الأصل والفرع، ثم إن جاذبية التصدير تشتد بقدر ضلوعه في إثراء الحدث الشعري وتثمير ممكنات الدلالة وفرص التأويل، وهذا تحديدا ما يراد للمقال أن يشتغل على إضاءته. The Thresholds discourse takes an increasing direction of care in creativity as well as in criticism, and the specific presence of its models flourishes, and how much I was attracted as I looked at the poetry of Muhammad Abd al-Bari by that loyalty that reached the threshold of exportation, to the point that it turned in his writing into a stylistic specificity that was attractive and irresistible, although this attraction does not It comes from the mere position of the export at the head of the text, but rather from its ability to practice the logic of crossing and emergence instead of the logic of the imposing neutralization of the opposition of inside and outside and the differentiation of origin and branch. Then, the attractiveness of the export increases to the extent of its involvement in enriching the poetic event and exploiting the possibilities of meaning and opportunities for interpretation, and this is precisely what The article is intended to work on its illumination.

الكلمات المفتاحية: التصدير؛ العتبات؛ النص الموازي، محمد عبد الباري


الصورة والتشكيل البصري في قصيدة "إن مهري بندقية" للشاعر "صلاح الدين باوية"

مصباحي عبد العزيز, 
2024-05-20

الملخص: تحوي القصائد الشعرية بمختلف أشكالها وأنواعها وأغراضها الفنية والبلاغية خططا ومناهج وطرائق معينة في الكتابة؛ فهي تحتوي على الرموز والفراغات وعلامات الترقيم، والأيقونات والبياض، وغير ذلك من المكونات والخصائص المشكلة لها ونحاول في هذه المقالة أن نبحث الصورة ببعدها البصري، في قصيدة "إن مهري بندقيــة" لصـلاح الدين باوية، حيث سنستشف بعض السمات البصرية للقصيدة.

الكلمات المفتاحية: الص ; الصورة التشكيل القصيدة


Optimising Linguistic Fluency: An Empirical Inquiry into the Integrative Efficiency of Universal Design for Learning in Increasing English Speaking Duration. The Case of First Year Bachelor Students in the University of El Oued, Algeria

شرفي هيثم,  سعدون فريدة, 
2024-05-30

Résumé: This experimental study is concerned with the efficacy of Universal Design for Learning in extending English-speaking time in university, juxtaposed against the conventional classical method. The study design includes two groups, consisting of a case group exposed to Universal Design for Learning (UDL) principles and a neutral group subjected to traditional teaching methods. A quantitative analysis of the collected data is undertaken utilizing the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The findings not only signify but also underscore a noteworthy escalation in the duration of English-speaking during presentations. This study contributes valuable insights into enhancing language learning experiences within university contexts, offering potential pedagogical advancements.

Mots clés: Keywords: Universal Design for Learning, classical method, English-speaking duration, presentation


مقاربة سوسيو ثقافية في مضمرات الرواية الجزائرية المعاصرة: رواية "قلب الإسباني" لجميلة طلباوي أنموذجا

بوسعدة حياة,  بوفناز حسين, 
2024-05-30

الملخص: ملخص: تعد الأنساق الثقافية بشقيها الظاهر والمضمر، مفهوما من المفاهيم المركزية التي جاء بها النقد الثقافي، مفاهيم قدّمت للباحث آليات إجرائية بديلة، تمكنه من تحليل البنى النصية وتفكيكها، ومن ثم استنطاق مختلف الأنساق الغائبة انطلاقا من الأنساق الحاضرة، ما يولد جدلية الحضور والغياب التي هي أداة توالد الدلالات وتكاثر المعاني. على هذا الأساس، فقد وقع اختيارنا على النص الروائي بما هو أحد أكثر المجالات خصوبة التي تتموضع ضمنها مختلف القضايا والأنساق الثقافية والاجتماعية والتاريخية والسياسية المسكوت عنها والغير مصرّح بها، حيث وقع اختيارنا بناء على ذلك على رواية ''قلب الإسباني" للكاتبة الجزائرية "جميلة طلباوي" وذلك لارتباطها بكينونة الإنسان داخل المجتمع الجزائري بكل قيمه الفكرية والثقافية، التي هي غاية هذه الورقة البحثية وهدفها. هذا، وقد تمّ تشييد هذه الورقة البحثية على إشكالية عامّة، هي: ما مدى تجلّي البعد السوسيو ثقافي في رواية "قلب الإسباني للكاتبة جميلة طلباوي؟ Abstract: The cultural patterns, in both their apparent and underlying aspects, constitute a concept central to cultural criticism. These concepts have introduced alternative procedural mechanisms to the researcher, enabling them to analyse and deconstruct textual structures. Consequently, they allow for the interrogation of various latent patterns based on the present ones, giving rise to the dialectics of presence and absence. This dialectic serves as a tool for generating meanings and multiplying interpretations. On this basis, we have chosen the genre of the novel as one of the most fertile fields encompassing various issues and cultural, social, historical, and political patterns that are often overlooked or undisclosed. Our choice, therefore, falls on the novel "The Heart of the Spaniard" by the Algerian author Jamila Talabawi. This selection is based on its connection to the human condition within Algerian society, with all its intellectual and cultural values. These values constitute the essence and objective of this research paper. Thus, this research paper has been constructed around a general problem: To what extent does the socio-cultural dimension manifest itself in the novel "The Heart of the Spaniard" by the author Jamila Talabawi?

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي ; النسق ; المضمر ; قلب الإسباني ; Cultural Criticism ; Patterns ; Subtext ; The Heart of the Spaniard


انفلات المعنى وعبور الدلالة في قصيدة شداد لأدونيس -مقاربة وفق إستراتيجية التفكيك-

صلاح ياسين, 
2024-05-02

الملخص: الملخص: يقارب المقال قصيدة "شداد" لأدونيس وفق إسترتيجية التفكيك التي تقوض مركزية النصوص وترفض الاستقرار على معنى نهائي، ونظرا لقلة الدراسات التطبيقية في هذا المجال وذلك بسبب ضبابية الإجراء التفكيكي وصعوبته، فقد عملت على تقديم هذه الصفحات -وهي عصارة تدريسي للمناهج النقدية المعاصر بالجامعة- والتي وقع الاختيار فيها على قصيدة شداد التي تعتبر بدورها قصيدة ما بعد حداثية/ متملصة/ عابرة/ وهو ما يساعد على استجلاء الملامح التفكيكية للنص. الكلمات المفاتيح: التفكيك/ التقويض/ ما بعد الحداثة/ الإرجاء/ الاخ(ت)لاف/ المركزية

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التفكيك/ التقويض/ ما بعد الحداثة/ الإرجاء/ الاخ(ت)لاف/ المركزية.


المقاربة السوسيولوجية في النقد العربي المعاصر-الطاهر لبيب أنموذجا-An Exploration of Sociological Approach in Contemporary Arab Criticism: Taher Labib as a Model

لولو فايزة, 
2024-05-21

الملخص: نطمح من خلال هذه الدراسة إلى استقراء الأفكار والرؤى الواردة في كتاب" سوسيولوجيا الغزل العربي - الشعر العذري نموذجا-" للطاهر لبيب، الذي عُدّ قفزة نوعية في تاريخ النقد العربي الحديث والمعاصر؛ من خلال إعادة نبش التراث العربي، وإعادة التفسير لبعض المسلمات التي ظلت عالقة بالوعي العربي دون شكّ أو مساءلة. يطرح الناقد في كتابه هذا فكرة أن الغزل العذري أو ما وصف بذلك؛ ليس من العذرية في شيء، وإنما الشعراء العذريون هم أكثر الناس شهوة ورغبة في الجنس، وقد تجلّى ذلك عبر أشعارهم. ...هل صحيح هذا الرأي أم لا ؟ ذلك ما نطمح إلى مناقشته من خلال طر الإشكاليات الآتية: • ما مدى توفيق الناقد في اختيار منهج سوسيولوجيا النص لمقاربة الغزل العذري؟ • كيف قرأ الناقد الشعر العذري، وما هي رؤيته للشعراء العذرية؟ • إلى أي مدى يمكننا التسليم بالنتائج المتوصّل إليها من قبل الناقد بخصوص رؤيته تجاه الغزل العذري؟ • وما هي المرجعية التي اعتمد عليها الناقد في تفسيراته وقراءاته للإشكاليات التي يطرحها؟ Abstract: The aim of this study is to explore the reading in ideas and perspectives that are presented in Taher Labib's book "Sociology of Arab Spinning - The Platonic Poetry as a Model," which has been hailed as a significant milestone in the history of modern and contemporary Arab criticism. By revisiting the Arab heritage, and reinterpreting some fundamental concepts that had been embedded in Arab consciousness without doubt or questioning. In his book, the critic introduces the concept that platonic spinning, or what has been labeled as such, is not truly virtuous and pure. In reality, platonic poets are often the people with the greatest sexual appetite and desire, as can be observed in their poetry.. Is this view accurate or not? This is the topic we aim to explore by raising the following problematic questions: • How well did the critic select a the approach text's sociology to the approach of platonic spinning ? • What was the critic's reading of platonic poetry, and what is his perspective on platonic poets? • What sources did the critic rely on his interpretations and readings of the problematics posed?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سوسيو لوجيا، الغزل العذري، النقد العربي ،الشعراء العذريون. Keywords: sociology, platonic spinning, Arab Criticism, platonic poets.


أساليب مُواراة المغالطة المنطقية في الشعر – مقاربة لنماذج أندلسية Techniques of Concealing Logical Fallacies in Poetry: An Approach to Andalusian Models

بوزيدي عباس,  بوزيدي حمزة, 
2024-05-26

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تَحَسُّسِ شيءٍ من الأساليب التي وظّفها بعضُ شعراء الأندلس في مُواراة المغالطات المنطقية، لِتبدو أدوات استدلال صارمة ومؤسَّسة ومشروعة؛ لا يمكن رَدُّها، أو لا يمكن وضعها ابتداءً في خانة الاتهام والمساءلة، ما يرفع حظوظها في تحقيق غايات الخطاب الحجاجي؛ من إقناع وحملٍ على الإذعان. ومنه يهتم البحث بإبراز مدى تأدية هذه الأساليب للدور المنشود، خصوصا في الخطاب الشعري، الذي قد يُمثِّل وسَطا مناسبا لصناعة المغالطة والمساعدة على تَفلُّتها، وفي سبيل ذلك يحاول البحثُ تقريبَ المغالطة المنطقية إلى القارئ من خلال بيان ماهيتها، وتاريخ استعمالها، وضبطها مصطلحيًّا، ثم التعريفِ ببعض المغالطات بعينها، والتمثيلِ لها بنماذج من الشعر الأندلسي، ومحاوَلَةِ اكتشاف أساليب مواراتها، والقِيمة المضافة التي أسْدتها تلك الأساليب، كل هذا باعتماد أدوات الاستقراء التاريخي، وأدواتِ التحليل التي يوفرها الدرس الحجاجي والمنطقي. Abstract: This research aims to investigate the techniques employed by some Andalusian poets in concealing logical fallacies, presenting them as robust and legitimate tools of argumentation. These fallacies resist easy dismissal or categorization as deceit, increasing their potential to achieve the objectives of persuasive discourse, such as convincing and inducing compliance. The study focuses on the manifestations of these techniques and their effectiveness, particularly in poetic discourse, which may serve as a suitable medium for crafting fallacies and facilitating their elusiveness. To uncover this, the research introduces logical fallacies to the reader by exploring their nature, historical usage, and terminological definition. It also presents specific fallacies, exemplifying them through Andalusian poetry and attempting to discover the techniques employed to conceal them and the added value they contribute. The research relies on historical contextualization and various analytical tools provided by argumentative and logical theories.

الكلمات المفتاحية: المغالطة ; الشعر الأندلسي ; الحجاج ; مُواراة المغالطة ; السفسطة ; Fallacy ; Andalusian Poetry ; argumentation ; Concealing fallacy ; Sophism


منهج محمد باي بلعالم في تقريب القضايا النحوية لطلاب العربية ، قراءة واصفة في جهوده النحوية

بدوي منير, 
2024-05-22

الملخص: ملخص: يُعتبَر الشيخ محمد باي بلعالم من العلماء المغاربة الذين أسهموا في إثراء المكتبة النحوية، وبهدف تبَيُّنِ حدود الاتجاه المغربي في النحو جاءت هذه القراءة في منهج تأليفه لآثاره النحوية. ـ تـُرى ما المنهج الذي سار عليه في آثاره النحوية؟ ما مضامينها ؟ وما مصادرها ؟ ـ هل كان الشيخ باي مقلدا لسابقيه عموما ولنحاة المغرب خصوصا أم كان مجددا؟ ـ وإن كان مجددا ففيمَ جدد؟ أحاول في هذه القراءة الواصفة الوقوف على أهم معالم منهج الشيخ باي في جهوده النحوية سواء على ما شاع في كل جهوده أو على ما خص في بعضها من حيث تناوله المادة العلمية، ومن حيث مضامينها ومصادرها. (ملاحظة: يكون الملخص مركز وشامل لأهم محتويات المقال، دون التطرق للتفاصيل الدقيقة، فيه يركز الباحث على هدف البحث أي الغاية منه (مشكلة البحث المطروحة)، ومنهجية العمل المتبعة والأدوات المستخدمة فيه. (لا يجب أن يتعدى الملخص كاملا حدود 140 كلمة). الكلمات المفتاحية: القراءة الواصفة، المنهج، الشروح، الآثار النحوية. Abstract Sheikh Mohammed Bay Bellalem is one of the Maghrebian scholars whose contributions have significantly enriched the grammatical studies of Arabic. This paper aims at examining the Maghrebian grammatical approach embedded within his academic works. So, what is the content of his grammatical works? What are the sources and the methodology used? Did Sheikh Bay follow his predecessors in that field, in the Maghreb particularly, or was he an innovator? In the present descriptive study, we try to point out the most important characteristics of Sheikh Bay’s method as a grammarian, including both general aspects and those specific to the subject matter and the sources used. . Key words: descriptive study; approach; explanations; grammatical works

الكلمات المفتاحية: القرءة ال ; اصفة ; المنهج ; الشر ; ح ; الآثار النح ; ية


A contrastive analysis of the use of hedges in English and Arabic newspaper editorials

نصبة كوثر, 
2024-05-20

الملخص: The study investigates hedging in Arabic and English newspaper editorials, examining differences in usage and types. It analyzes 60 editorials from two Arabic (Echorouk and Elkhabar) and two British English newspapers (The Independent and The Guardian), applying Salager-Meyer’s (1997) model. Results indicate hedging in both languages, with English utilizing more hedges. Arabic leans towards approximators of degree, quantity, frequency, and time, while English favors modal auxiliary verbs. The study underscores the importance of teaching learners not only grammar but also rhetorical structures across different writing genres. تتناول الدراسة استخدام الاحتياطات في افتتاحيات الصحف العربية والإنجليزية، ودراسة الاختلافات في الاستخدام وأنواعها. قامت بتحليل 60 مقالة افتتاحية من صحيفتين عربيتين (الشروق والخبر) وصحيفتين بريطانيتين باللغة الإنجليزية (الإندبندنت والجارديان)، مطبقة نموذج سالجر ماير(1997). تشيرالنتائج إلى استخدام الاحتياطات في كلتا اللغتين، مع استخدام اللغة الإنجليزية لمزيد من الاحتياطات. تميل اللغة العربية نحو تقريب الدرجة والكمية والتكرار والوقت، بينما تفضل اللغة الإنجليزية الأفعال المساعدة الشرطية. تسلط الدراسة الضوء على أهمية تعليم المتعلمين ليس فقط قواعد اللغة ولكن أيضًا الهياكل البلاغية عبر أنواع الكتابة المختلفة.

الكلمات المفتاحية: Arabic ; Editorials ; English ; Hedges ; Newspapers


Didactisation de la littérature à l’ère de l’intégration des nouvelles technologies

غولي محمد الامين, 
2024-05-08

Résumé: La présente communication scientifique se focalise sur l'utilisation des nouvelles technologies dans la didactisation de la littérature, explorant les façons dont ces outils numériques peuvent enrichir l'enseignement de la littérature en contexte d'apprentissage des langues étrangères. Cette étude se penche sur les meilleures pratiques pour intégrer les technologies dans la didactique de la littérature et examine les avantages et les limites inhérents à leur utilisation dans l'apprentissage de la littérature. L'objectif de cette recherche est de démontrer comment les nouvelles technologies peuvent être un moyen efficace de rendre l'enseignement de la littérature plus attrayant et interactif pour les apprenants de langues étrangères. En utilisant des dispositifs tels que les applications mobiles, les plateformes en ligne et les eBooks interactifs, les enseignants peuvent offrir des expériences d'apprentissage dynamiques et stimulantes, permettant aux apprenants de s'engager activement dans l'exploration des textes littéraires. Cependant, cette communication ne négligera pas les limites et les défis inhérents à l'utilisation des nouvelles technologies. Des questions telles que l'accès aux dispositifs technologiques, la formation des enseignants à leur utilisation et l'évaluation de l'efficacité de ces outils seront examinées. Les avantages et les limites de l'utilisation des nouvelles technologies dans l'apprentissage de la littérature seront discutés de manière critique, en prenant en compte les aspects pédagogiques, culturels et techniques.

Mots clés: nouvelles technologies ; didactisation de la littérature ; apprentissage des langues étrangères ; pratiques pédagogiques ; interactions ; avantages


BALANCING HOURS BALANCING HONORS: UNRAVELING THE NEXUS OF TIME OPTIMIZATION AND ACADEMIC ACHIEVEMENT AMONG EFL SOPHOMORES AT THE TERTIARY LEVEL- A CASE STUDY

ناصري شهيرة,  ساعو كنزة, 
2024-04-27

الملخص: Abstract Developing students’ productivity involves how to divide their time between different activities. In fact, time is indispensable for all people to determine their success or failure. Therefore, there is a necessity to manage it properly. The ability to manage time allows you to work smarter. Essentially, the purpose of time management is to define and achieve goals faster. The aim of the study is to provide how teachers and students view the application of time management at the Algerian university. The ultimate aim of this study is to shed light on the countless benefits as well as the challenges of time management in the Algerian university in order to foster students’ academic achievements. In order to achieve the aims of the study, both university teachers and students were involved. They responded to a structured questionnaire and semi structured interview as reflective tools to measure their attitudes towards time management. That is, the current study involved 50 second year students and 6 university teachers from the department of English at Biskra University. As a result of the research it was determined that the students’ major challenges range between procrastination, cramming, not taking breaks, multitasking and distractions. ملخص تحسين مستوى الطالب الجامعي يتضمن كيفية إدارته للوقت حيث تساعد هذه العملية التنظيمية على تحديد الأوليات وكذا تحقيق الأهداف التي يسعى إليها الطالب باعتبار إن الوقت عنصر مهم وغير قابل للتعويض. بعبارة أخرى، تساهم عملية إدارة الوقت في التخطيط والتنظيم وتحديد الأوليات والوصول إلى الأهداف المرجوة. يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على أهم منافع إدارة الوقت ودورها في تحسين المنجزات الأكاديمية للطالب. كما يهدف إلى إبراز أهم التحديات التي تعيق الطالب وتؤدي به إلى الفشل على المستوى الدراسي أو العملي والتحقيق أهداف هذه الدراسة وزع استبيان على 50 طالب من قسم الأدب واللغة الإنجليزية في جامعة محمد خيضر بسكرة وكذا تم استعمال المقابلة كوسيلة ثانية للاستفادة من خبرة 6 أساتذة جامعيين من نفس القسم.أثبتت نتائج الدراسة أن أهم تحديات الطالب الجامعي تدور بين التأجيل المتعلق بمختلف الأعمال والنشاطات، تراكم الدروس، عدم اخذ قسط كافي من الراحة، تعدد المهام ومحاولة اكتمالها في آن واحد وكذا الانشغالات التي تؤثر سلبا على مساره الأكاديمي

الكلمات المفتاحية: Time management ; challenges of time management; ; time management skills; ; productivity; ; ; activities ; إدارة الوقت؛ ; تحديات إدارة الوقت؛ ; ؛ مهارات إدارة الوقت ; المنجزات الأكاديمية؛ ; ؛ النشاطات



Les 10 articles les plus téléchargés

8 553 في مفهوم المصطلح وعلاقته بعلم المصطلح(المصطلحية) 5 499 اكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفي 5 153 الْخطاب التّربويّ بينَ تحقيقِ الْقراءاتِ الْفاعلة وتجاوز الْمعيقات التّواصليّة- قصيدة آلام الاغْتِراب للْباروديّ -أنموذجًا- Educational Discourse Between Achieving Effective Readings and Overcoming Communication Impediments - The Mother of Alienation's Poem of Barody- as a Model 5 143 النـّـقد الجـزائري من انّفتـاحيـــة السّيــاق إلى انّغـلاقيــه النّسـق - عبـد المــالك مرتــــاض- أنـــموذجـــاً Algerian criticism from the openness of context to the closure of the format -Abdelmalek Murtad a model- 4 868 الاستلزام الحواري عند بول غرايس - المفهوم والمقومات – 4 463 آليات القراءة الجديدة في نص مصطفى ناصف "قراءة ثانية لشعرنا القديم" 4 171 Reflections on Marilee Sprenger’s Seven Steps: Seven Strategies For Maximum Learning 4 150 مفاهيم الثقافة والمصطلحات المرتبطة بها 3 343 نظرية عمود الشعر مرحلة التأسيس و ما بعد التأسيس و الاكتمال 3 266 السيمياء السردية، الأسس النظرية و آليات التطبيق