القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية


Description

مجلـة (القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ) مجلة علمية محكمة فصلية ، تقدم فرصة للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية , والتي يتم معالجتها وطرحها بطريقة علمية موثقة. تصدر المجلـة عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي - الجزائر. تهتم بمجال الدراسات والأدبية والنقدية واللغوية، أو ذات الصلة بهذه الدراسات كالعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث الأدبية والنقدية واللغوية وعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر في شقه اللغوي خاصة وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما كدارسة لغوية أوبلاغية أو نحوية وغير ذلك ,وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. تنشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات على المنصة ، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. كما تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر المجلـة باللّغات الثلاث العربية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية والنقدية واللغوية كما تشترط المجلة المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)

Annonce

إعلان

ليكن في علم جميع الباحثين الرغبين في نشر أبحاثهم العلمية بمجلة القارئ أنه تم تحديد يوم الفاتح ديسمبر للإستقبال 

1- يرسل  الإشهاد بترجمة الملخص - موجود في دليل المؤلف - على إيميل المجلة revue21elquary@gmail.com في نفس المدة )

2- لاتقبل المقالات المرسلة خارج الأجل المحدد.- 01 ديسمبر إلى 10 ديسمبر -.

3-  لاتقبل المقالات غير الملتزمة بقالب المجلة

 

26-11-2022


5

Volumes

20

Numéros

412

Articles


استدعاء الشَّخصيَّات الصوفية في الشّعر الجزائري المعاصر

شبرو عبد الكريم, 
2021-10-28

الملخص: يتطرق البحث إلى الشَّخصيات الصُّوفية التي استدعيت في المتن الشعري الجزائري المعاصر، والتي تم توظيفها من خلال دواوين الشُّعراء المعاصرين، فهي التي تساعد على توفير النّزعة الصُّوفية في الرُّؤية الشِّعرية للشَّاعر

الكلمات المفتاحية: الشعر الجزائري المعاصر، استدعاء الشخصيات الصوفية.


شعرية الطير والرحلة في القصيدة – الرسالة لدى الشيخ السماتي

محمد قراش, 
2022-09-25

الملخص: يعد الشيخ السماتي أحد الشعراء الشعبيين الجزائريين المتميزين في العصر الحديث ،اجتمع له حد التميز في فنه الشعري وفي تجربته الانسانية على حد سواء .فالموهبة الذاتية ،والبيئة البدوية العربية ،العلاقة الروحية بالزوايا ،عشقه للحياة والترحال ،جميعها نسجت خطوط الصورة التي ظهرت بها تجربته الفنية اللامعة والقصيرة في الآن نفسه .وإذا تجاوزنا قصيدة الغزل الثائرة في منزعها الحسي والتي تمثل ركنا اساسيا في تجربة الشاعر الفنية ،فإن ما يوازيها أو يضاهيها على الصعيد الفني هو قصيدة الرحلة والطير التي اصطلحنا على تسميتها بالقصيدة –الرسالة في شعره إذ تشكل - بحق- أنموذجا فنيا متميزا يجسد في موضوعه ولغته وبنيته الرمزية واشواقه اللاهثة وحنينه النابض – ربما أكثر من غيره - عمق التجربة الشعرية لدى الشيخ السماتي .ولذلك تسعى الدراسة إلى استكشاف خصوصية تلك القصيدة بوصفها تركيبة لافتة من الشعر والسرد والرسالة من خلال البحث في ابعادها الفنية والانسانية والروحية. Abstract: Sheikh Al-Samati is considered one of the distinguished Algerian folk poets in the modern era. He through researching its artistic, human and spiritual dimensions has distinguished himself both in his poetic art and in his human experience .The personal talent, the Arab Bedouin environment, the spiritual relationship with the angles, his love for life and travel, all woven the lines of the picture in which his artistic experience appeared Brilliant and short at the same time .If we go beyond the rebellious poem of spinning in its sensory aspect, which represents a cornerstone in the poet’s artistic experience, what parallels it or matches it on the artistic level is the poem “The Flight and the Bird,” which we used to call the poem - the message in his poetry, as it constitutes - rightly - a distinct artistic model that embodies in its subject and language And its symbolic structure, its breathless longing, and its pulsating yearning - perhaps more than others - is the depth of the poetic experience of Sheikh Al-Samati. Therefore, the study seeks to explore the peculiarity of that poem as a remarkable composition of poetry, narration and message

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السماتي ، الشعبي ، الشعر ،القصيدة ، الرحلة .


علم المصطلح بين الدّرس اللّساني التراثي والحديث

حرنافي سومية, 
2022-06-20

الملخص: يتناول البحث بذور علم المصطلح في التراث العربي، ونشأة علم المصطلح في الدّرس اللّساني الحديث، فلقد انتشر بين الدّارسين أنّ هذا العلم ظهر كامل البناء في الدّرس اللّساني الحديث مع معرفتهم لمدى اهتمام الأوائل بالوضع المصطلحي في العصور المتقدّمة، فهل استطاع اللّغويون الأوائل بناء صرح مصطلحي سليم البناء من غير التنظير لعلم المصطلح؟ وهل تأثر اللّسانيون العرب المحدثون باللّسانيين الأوروبيين في التنظير لهذا العلم؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية سنسلك منهجية محدّدة للوصول إلى نتائج مرضية. The research deals with the seeds of terminology in the arab heritage ,and the emergence of terminology in the modern linguistic lesson,it has spread among scholars that this science appeared full-building in the modern linguistic lesson with their knowledge of the extent of the interest of the first in the terminology situation in advanced times, was the first alawite able to build a sound term edifice without the theory of the science of the term? were modern arab islamists influenced by european tongues in the theory of this flag?. To answer this problem we went through a specific methodology to reach satisfactory results.

الكلمات المفتاحية: علم المصطلح ; الدرس التراثي ; الدرس اللساني الحديث


أنماط الصورة الشِعْرية في شعر سعد الحميدين

بشيري عمار, 
2022-10-05

الملخص: ملخص: ترمي هذه الدراسة إلى إبراز أنماط الصورة الشعرية في شعر سعد الحميدين*، الذي قام فيه بالتنويع بين صورة المفارقة والصورة الحسية وصورة الإشارة، إذ إنّ الشعر الحديث أصبحت نصوصه الإبداعية هي التي تثير القارئ بآفاق تفاعلاتها المنفتحة وإشارتها النصية الممتدة، لذا فإنّ الشاعر الحميدين عمد إلى رفع الوتيرة الشعرية بالأساليب اللغوية المبتكرة، والصور المتنوعة، ليزيد من فاعلية النص الشعري و انفتاحه، وخصوبته الإيحائية، فكان أن اعتمد أنماطا لاستنطاق شعرية النص الشعري، تجسد ذلك في صور متنوعة و متعددة، أعطت للنص الشعري دينامية و حياة متجددة تتنفس من خلال الكلمات و التراكيب اللفظية التي أودعها الشاعر في هيكل قصائده المشكلة لدواوينه الشِعرية. هذا ما تحاول هذه الدراسة استظهاره.Abstract: The aim of this study is to highlight the artistic image of Saad Al-Hamidine, and how he managed to differentiate between the images of irony and the sensory image and the image of the signal. The modern poetry has become its creative texts that evoke the reader with the prospects of their open interactions and extended textual reference. The poetic pace with innovative linguistic methods and various images, to increase the effectiveness of the poetic text and its openness, and its fertility inspirational, It was to adopt patterns to investigate the poeticity of the poetic text, This was embodied in a variety of forms, which gave the poetic text a dynamism and a renewed life that breathes through the words and verbal structures that the poet deposited in the structure of his poems forming his poetry books. This is what this study attempts to show.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، سعد الحميدين، المفارقة، الحسية، الإشارة. ; Key words: Poetic Image, poetry Saad Al-Hamidine, paradox, sensory, signal.


الدّرس النّقدي المغاربي القديم "مقاربة وصفيّة تحليليّة للمصطلحات والقضايا" عبد الكريم النّهشلي –نموذجا-

بوعزّة عبد الفتّاح,  زرقان عزّوز, 
2022-08-01

الملخص: مثّل الدّرس النّقديّ المشرقيّ القديم فضاء، من فضاءات تشكّل ظاهرة الشّعر؛حيث كانت الشّغل الشّاغل لدى جمهرة كبيرة من نقّاد العرب؛ لتتضارب آراؤهم، وتتقارب، وتتباعد في تفسير الشّعر ظاهرة ومفهوم؛انطلاقا من أسباب نشأته،ودواعيه،وأطره الدّاخليّة والخارجيّة الّتي تحكمه، كما كان لقضيّة اللّفظ والمعنى دورا فعّالا في إذكاء نار الجدل؛ من خلال تغليب اللّفظ على المعنى أو العكس، وفي جانب آخر هناك من دعا إلى فضّ النّزاع بينهما وجعلهما وجهين للعملة ذاتها؛هذا بالنّسبة للنّقد المشرقي فكيف كان حضور هذين القضيّتين في الدّرس المغاربي القديم عند "عبد الكريم النّهشلي -نموذجا-" ؟ باعتباره أحد أهم النقّاد المغاربة الذين عالجوا هذين القضيّتين من خلال كتابه " الممتع في صناعة الشّعر"؟ The ancient Oriental literary criticism lesson has represented a valuable space for the shaping of poetry. It has been the preoccupation of a number of Arab critics who showed diversity of opinions in their attempt to interpret poetry as a phenomenon and a concept, starting from the causes and aims of its appearance, as well as its internal and external contexts. The debate over word and meaning has a deep impact on heightening the controversy through emphasizing word over meaning and vice versa. On the other hand, some critics have suggested a compromise between both divides. This is true for Oriental literary criticism. The question to be raised, however, is the presence of these issues in the ancient Maghrebian literary criticism lesson through the works of Abdulkarim Al-Nahshaly. The latter is considered to be one of the most important Maghrebian critics who dealt with these two issues in his book Al-Mumtae fi Sinaeat Al-Shiaer

الكلمات المفتاحية: النقد المغاربي، الشعر،اللفظ، المعنى، عبد الكريم النهشلي. Maghreb criticism, poetry, pronunciation, meaning, Abdel Karim Nahshali.


تلقي الصحيفة الهندية وأثرها في الدرس البلاغي العربي

الخرابشة علي, 
2022-09-16

الملخص: تناول الباحث واحدة من أهم الصحف البلاغية التي كان لها تأثير في إرساء الأسس البلاغية للدرس البلاغي العربي، وهي الصحيفة الهندية التي كان محورها البلاغة وشروطها التي وردت في مصدرين مهمين من مصادر اللغة العربية، وهما : كتاب البيان والتبيين للجاحظ. وكتب الصناعتين لأبي هلال العسكري. ودراسة أبرز ما ركزت عليه من محاور بلاغية، ثم بيان أثر هذه الصحيفة على معاصري كل من الجاحظ وأبي هلال العسكري. لقد جاء البحث مشتملا على مقدمة ومبحثين وخاتمة. ففي المقدمة، تناول الباحث بشكل موجز واقع البلاغة في العصر العباسي، وفي المبحث الأول، مادة الصحيفة الهندية، وفي الثاني، أثر هذه الصحيفة على النقاد المعاصرين للجاحظ وأبي هلال العسكري، في حين تناولت الخاتمة أهم النتائج التي خرح بها الباحث من خلال دراسته لهذه الصحيفة. ويهدف هذا البحث إلى إظهار أهم الأبعاد والدلالات التي تناولتها هذه الصحيفة. In this research, the researcher dealt with the rhetorical newspapers that had a clear impact in laying the rhetorical foundations for the ancient and modern Arabic rhetorical lesson, which is the Indian newspaper whose focus was rhetoric and its conditions. A study of the most prominent ideas, meanings and rhetorical themes focused on, and then a statement of the impact of this newspaper on the ancient critics. The research came with an introduction, two chapters and a conclusion. In the introduction, the researcher dealt with the reality of rhetoric in the Abbasid era, and in the first section, the material of the Hindi newspaper, and in the second, the impact of this newspaper on critics in the Abbasid era, while the conclusion dealt with the most important results.

الكلمات المفتاحية: الصحيفة الهندية، البلاغة، أبو هلال العسكري .


دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح.

بركات محمد الأمين,  زيدان حاتم, 
2022-10-09

الملخص: ملخص: ظهر -في الآونة الأخيرة- شكل جديد من الرواية يعرف بالرواية العرفانية، حيث يستعين الروائي في كتابتها بالخطاب الصوفي شعرا ونثرا، ويشتغل على مفاهيمه ورموزه وتوظيف كل المعارف الصوفية والاستفادة من التراث الإسلامي ككل؛ فتتناول بذلك سير بعض العلماء أو المفكرين المسلمين أو المتصوفة، وكذا التطرق إلى تجاربهم السابقة، وصياغتها صياغة جديدة، في طابع فني أدبي جديد، ولعلنا نجد رواية )سفر السالكين) التي نحن بصدد دراستها للروائي والكاتب الجزائري ''محمد مفلاح'' قد لامست بعض خصائص الرواية العرفانية؛ منها اللغة والرمز الصوفي، وكذلك توظيف بعض الأحداث التاريخية، وسرد سير بعض كبار المتصوفة بصيغة فنية جمالية، ومن هنا جاء موضوع دراستنا المعنونة بـ: دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح، والتي سنركز فيها على شيئين مهمين ألا وهما؛ الرمز والمصطلح الصوفي وسنشتغل على دلالة كل منهما، إضافة إلى تبيان جمالية توظيف مكونات الخطاب الصوفي في هذه المدونة. Abstract: Recently, a new form of the novel has appeared, known as the mystical novel. In writing it, the novelist uses the Sufi discourse in poetry and prose, and works on its concepts and symbols, employing all mystical knowledge and benefiting from the Islamic heritage as a whole; Thus, it deals with the biographies of some Muslim scholars or thinkers or mystics, as well as touching on their previous experiences, and formulating them in a new formulation, in a new literary character, and perhaps we will find a novel (Safar Al-Salikeen) The one we are going to study by the Algerian novelist and writer “Mohamed Meflah” has touched upon some of the characteristics of the mystical novel; Including language and symbol, as well as employing some historical events, and narrating the lives of some of the great Sufis in an artistic and aesthetic form, and from here came the subject of our study entitled: The connotations of the symbol, the term, and the aesthetics of the Sufi language in the novel "safar al salikin" by: Mohamed Meflah. which In it, we will focus on two important things: The symbol and the mystical term, and we will work on the significance of each of them, in addition to showing the aesthetics of employing the components of the Sufi discourse in this blog

الكلمات المفتاحية: دلالة، الرمز، المصطلح، التصوف، رواية، مفلاح.


صيغة"فعّال" في السياق القرآني "دراسة صرفية نحوية دلالية"

العرود .زهير, 
2022-10-06

الملخص: ملخص: يدرس هذا البحث صيغة "فعّال " في السياق القرآني، دراسة صرفية، نحوية ،دلالية، وفق رؤية علماء اللغة والتفسير ، وقد وقع الاختيار على هذه الصيغة كونها الأكثر حضوراً في القرآن الكريم ، ولم تنفرد بدراسة خاصة بها .. قام الباحث بجمع أشتات هذه الصيغة في كتاب الله عز وجل مستخدماً في ذلك المنهج التحليلي الاستقرائي ،ودرس أبعادها دراسة صرفية ونحوية ودلالية ، ثم تبين لديه أنها جاءت عاملة في القرآن ، و لم تقف عند حدود دلالة معينة بل تعدت إلى دلالات أخرى أشكلت على الكثير من اللغويين والمفسرين كشفت عنها هذه الدراسة ، وهذا مما يدلل على أن ما شكلته اللغة من قواعد تخدم التفسير إلى أدق الدلالات . الكلمات المفتاحية: فعّال ؛ صيغ مبالغة ، صفات مشتقة Abstract The aim of this research is to explore the construction of ”Fa'al“ in the Quranic context a morphological ,semantical and syntactical study according to the linguists and "Tafseer " scientists. The researcher chose the construction of " Fa'al " as it is the most frequent construction in the holy Qura'n . No study was conducted exploring this construction. The researcher collected the items of this construction using the analytical inductive method. Then he studied this construction morephologically, syntactically ,and semantically the researcher found that it is used as a verb syntactically in the holy Qura'an. It has more than one meaning that was a difficult issue for linguists and "Tafseer scientists". This study revealed this issue and provide solutions for it . This means that there are grammatical rules served "Tafseer science " to reach very accurate meanings. Key words: ”Fa'al“ "exaggeration form", Derivative ,Adjectives .

الكلمات المفتاحية: فعّال ; صيغ مبالغة ; صفات مشتقة