القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية


Description

مجلـة (القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ) مجلة علمية محكمة فصلية ، تقدم فرصة للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية , والتي يتم معالجتها وطرحها بطريقة علمية موثقة. تصدر المجلـة عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي - الجزائر. تهتم بمجال الدراسات والأدبية والنقدية واللغوية، أو ذات الصلة بهذه الدراسات كالعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث الأدبية والنقدية واللغوية وعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر في شقه اللغوي خاصة وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما كدارسة لغوية أوبلاغية أو نحوية وغير ذلك ,وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. تنشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات على المنصة ، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. كما تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر المجلـة باللّغات الثلاث العربية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية والنقدية واللغوية كما تشترط المجلة المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)

Annonce

إعلان

على أصحاب المقالات المقبولة 

ارسال جميع الوثائق المطلوبة  التعهد , والتنازل عن حقوق المؤلف على هذا الحساب 

revue21elquary@gmail.com

سيتم استقبال المقالات ابتاء من 10 أوت 2021

28-05-2021


4

Volumes

14

Numéros

145

Articles


التناص الديني في رواية " جلالته الأب الأعظم " لحبيب مونسي

معلم صفاء, 

الملخص: نتناول في هذه الورقة البحثية موضوع التناص الديني الذي يعتبر آلية تدعم الوجهة الإسلامية للكاتب ، يعتمدها كرسالة تستتر وراء عمله الإبداعي ، فالنهل من النص القرآني ومن الحديث النبوي هو حجة الكاتب في تفسير مبهمات عمله وصولا إلى نتيجة نهائية تدافع عن المعتقد الأصلي الذي يناسب و هدف رسالته ، كما تكمن أهمية هذه الدراسة في المقاربة بين مضمون رواية جلالته الأب الأعظم وما يناظرها من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية ،فيما يخص قصة موسى عليه السلام مع الطاغية الفرعون و أحاديث فتنة المسيح الدجّال . الكلمات المفتاحية: التناص ، التناص الديني ، القرآن الكريم، الحديث النبوي . Abstract: In this paper , we deal with the subject of religious intertextuality , which is considred a means of supporting the Islamic orientation of the author , which he adopts as a message that is hidden behind his creative work, such as the proohetic hadith is the author’s argument in interpreting the ambiguitier of his work, and a final conclusion that defends the original belief that corresponds to the purpose of the message . the importance of this study also lies in the approach between he content of the novel his majesty the great father, and the corrsponding quranic verses and prophetic hadiths, with regard to the story of moses –peace be up on him – with the tyrant pharaoh, and the prophetic hadiths that speak of the affliction of the antichrist . Key words intrtextuality ,religious intertextuality , quran , prophetic hadiths

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التناص ، التناص الديني ، القرآن الكريم، الحديث النبوي .


المنهج الأسلوبي وآليات تحليله –أسلوبية البنى الصوتية في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوتي أنموذجا.

بوقاعدة كريمة, 

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى الوقوف عند أصغر مستويات التحليل الأسلوبي ألا وهو المستوى الصوتي؛ دراسة وتحليلا في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوتي؛ لما لهذا المستوى من تأثير إبداعي على إيقاعات ومعاني النصّ الأدبي، لمعالجة إشكالية مفادها: ما هي أهم تأثيرات الأصوات الإيقاعية ودلالاتها الشعورية في قصيدة في القدس، وكيف يمكن تحليلها من وجهة أسلوبية؟ معتمدين المنهج الوصفي بالتركيز على آلية التحليل في عرض العناصر الصوتية للقصيدة وتحليل دلالاتها المختلفة، وذلك بعد عرض أهم الفِكَر التي ترتبط بالمنهج الأسلوبي ومستويات التحليل فيه. وقد خلص المقال إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ التحليل الأسلوبي للبنى الصوتية يستدعي دراسة التناغم الصوتي الداخلي للقصيدة بكل مظاهره، وإدراك الدلالات التعبيرية التي تنسجم مع عواطف الشاعر وأفكاره ونفسيته، وقد جاءت أصوات القصيدة ممزوجة بين الدلات المتناقضة من سكون وحركة وهدوء وانفعال، وهو دليل على قدرة صاحب النصّ على الابداع، والسبك المتناسق الدلالات. Through this article, we aim to stop at the smallest level of stylistic analysis, namely the phonemic level; Study and analysis in the poem "Fi Alquds" by Tamim Barghouti; To address the problem of: What are the most important effects of sounds and their emotional connotations in a poem Fi Alquds, and how can they be analyzed from a stylistic point of view? Depending on the descriptive approach, focusing on the mechanism of analysis in presenting the phonemic elements of the poem and analyzing its various connotations, after presenting the most important ideas related to the stylistic approach and levels of analysis in it. The article concluded with a number of results, the most important of which are: that the stylistic analysis of the vocal structures calls for the study of the internal phonemic harmony of the poem in all its manifestations, and the awareness of the expressive connotations that harmonize with the emotions of the poet, and the poem's voices were a mixture of the contradictory connotations of stillness, movement, calmness and emotion, which is evidence of the writer's ability On creativity, and good expression.

الكلمات المفتاحية: منهج أسلوبي؛ تحليل أسلوبي؛ دراسة أصوات القصيدة. Stylistic Method; Stylistic Analysis; Study the sounds.


أثر الإبدال في تيسير اللغة العربية

شنتوف آمنة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على ظاهرة مهمة من الظواهر التي يشتهر بها الدرس الصوتي وهي ظاهرة الإبدال التي عرفها الدرس اللغوي منذ القدم واهتم بها الباحثون المحدثون أيضا فأولوها عناية كبيرة ،والهدف من اختيار هذا العنوان هو محاولة الكشف عن الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجابة عن الإشكالية المطروحة وهي: ما هو سبب وقوع ظاهرة الإبدال؟ وماهي النتائج المترتبة عن هذا التغيير الصوتي؟ كيف تستثمر ظاهرة الإبدال في تيسير اللغة العربية؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي This research paper aims to shed light on an important phenomenon that the phoneme lesson is famous for The phenomenon of substitution, which the linguistic lesson has known since ancient times, and the modern researchers also paid attention to it and gave it great attention The choice of this title is to try to uncover aspects related to this topic and answer the problematic at hand Namely: What is the reason for the occurrence of the phenomenon of commutation? What are the consequences of this voice change? How to invest in the phenomenon of substitution in facilitating the Arabic language? To answer these questions, I adopted the descriptive and analytical method.

الكلمات المفتاحية: الإبدال؛ تأثير ؛ تيسير؛ المماثلة؛ المخالفة- ; Commutative; effect ; facilitation; similar; the violation


تلقي رواية: (اللاز)للطاهر وطار في الخطاب النقدي المُعاصر -قراءة وصفيّة تـحليليّة لنماذج مختارة-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: يجمع الدارسون-أو يكادون-، على أن مرحلة السبعينيات،تعد المرحلة الفعلية التي عرفت قفزة حقيقية للنهوض الروائي الفني في الجزائر؛حيث إنها مرحلة تأصيل الرواية الجزائرية؛ والتي ظهرت فيها مجموعة من الأعمال نذكر منها:«ريح الجنوب» لعبد الحميد بن هدوقة، و«اللاز»للطاهر وطار؛ موضوع بحثنا، وقد وصفت هذه الرواية بأنها التجربة الروائية الجديدة المتقدمة في الفترة التي أعقبت الاستقلال، حيث مكنت الجزائريين من الانفتاح الحر على عوالم الرواية العربية المعاصرة، ومما لا يشوبه ريب أن الكتابة الروائية خلال تلك الفترة سجلت شجاعة في طروحاتها الفكرية،ومغامراتها الفنية؛ لأن الكاتب أضحى ينطلق من رؤى تعبيرية متحررة لا يردعها الواقع السياسي الاستعماري ؛ مما مكنها من نقل روح الشعب الجزائري، والتوغل في شتى فضاءاته الاجتماعية. و نروم من خلال هذا البحث تسليط الضوء على هذه الرواية المتميزة، والتي توصف بالرواية المفصلية؛ كونها فصلت بين مرحلة التأسيس، ومرحلة التأصيل للرواية العربية في الجزائر،كما نسعى إلى الوقوف مع بعض الرؤى النقدية التي قدمت ،وهي بصدد مدارسة رواية«اللاز»؛ التي لها أهمية استثنائية في تاريخ الأدب الجزائري. Scholars agree - or almost - that the seventies is the actual stage that witnessed a real leap for the artistic novel's advancement in Algeria, as it is the stage of rooting the Algerian novel; And in which a group of works appeared in it, including: “The Wind of the South” by Abd al-Hamid bin Hadouka, and “Laz” by al-Taher and flew The subject of our research, and this novel has been described as the new advanced fictional experience in the post-independence period, as it enabled Algerians to open up freely to the worlds of contemporary Arab novels, and it is undeniable that fictional writing during that period recorded courage in its intellectual propositions and artistic adventures; Because the writer now starts from expressive visions that are not deterred by the colonial political reality. This enabled it to transmit the spirit of the Algerian people and penetrate its various social spaces. Through this research, we aim to shed light on this distinguished narrative, which is described as an articulated narrative; As it separated the foundation stage from the rooting stage of the Arabic novel in Algeria, we also seek to stand with some of the critical visions that were presented, which are in the process of studying the novel "Laz"; Which has an exceptional importance in the history of Algerian literature. Key words: receive; a novel ; Speech ; Forms; reading.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : تلقي ؛ رواية ؛ خطاب ؛ نماذج؛ قراءة. ; Key words: receive; a novel ; Speech ; Forms; reading.


حجج البلاغيين في البنية التصويرية للتشبيه البليغ

دومي أحمد,  شعيب يحيى, 

الملخص: يتحدَّثُ هذا البحث عن إحدى الإشكاليات التي شَهِدَتها البلاغة العربية، وتتمثَّلُ في الصورة التي حُذفت منها الأداة والوجه، فقد رأى بعضُ البلاغيين أنها تشبيه، في حين رأى آخرون جواز كونها استعارة، وطالت مناقشاتهم حول هذه القضية، وكان لكل فريق تحليله البلاغي الذي يرتضيه ويراه صوابا، فسار البحث بحَذَرٍ في تجلية هذا الجانب من البلاغة العربية، مبيّنا سبب الخلاف، ومُنتهِجًا في تحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي. Abstract: The article talks about a problem known to Arab rhetoric, which is the Figure of speech from which the tool of similarity was removed and also the common meaning between the two parties is deleted, and some saw it as analogy. Others saw it as a metaphor. Their discussion has been long. This research came to explain the case and shows the cause of the dispute. He went on an analytical descriptive approach.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، التشبيه، الاستعارة، الاختلاف، البنية، البلاغة.


المبادئ اللسانية وتطبيقاتها في التحليل الأسلوبي لديوان الأطفال لكامل كيلاني

بيبية علية, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مجموعة من العلاقات القائمة بين اللسانيات والأسلوبية ،أو بمعنى آخر استثمار الأسلوبية للمبادئ والنظريات اللسانية التي تحلل اللغة وفق مستويات التحليل اللساني ،القائم على وظيفة الأصوات والصيغ والتراكيب وغيرها . وتأسيسا على ذلك، فإننا نسعى في هذه الدراسة إلى بيان جوانب التأثير اللساني على التحليل الأسلوبي الذي يكشف جماليات النص ،ونحاول من خلال هذا الترابط بيان الدلالات الأسلوبية في شعر الأطفال من خلال ديوان الأطفال لكامل كيلاني. والهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن هذا النوع من الشعر الموجه للأطفال ، والذي يتميز بسلاسة اللغة وسهولتها ،والتي تميزه عن باقي أنواع الشعر الأخرى والكشف عن امتداد اللسانيات باعتبارها علما نظريا إلى دائرة الأسلوبية باعتبارها ممارسة تطبيقية تبين العدول والانزياح في النصوص الأدبية . Abstract: This study explores a set of relations between linguistics and stylistics, precisely linguistic theories or principles used in stylistics to analyze language according to the linguistic analysis levels based on the phonetic functions, forms and structure. Thus, our aim is to demonstrate the linguistic influence on the stylistic analysis that unveils the text’s aesthetics. We try also to define the stylistic meanings in the Elkilani’s children collection. The purpose is to scrutinize this kind of poetry that addresses children famous for its particular easy fluent language, and to examine the impact of linguistics as a theoretical science on stylistics being as practical domain that studies shift in literary texts.

الكلمات المفتاحية: لسانيات،تحليل أسلوبي،كامل كيلاني،انزياح


تمظهرات البوليفونية في رواية "اختلاط المواسم أو وليمة القتل الكبرى" لـ:بشير مفتي

بن جامع أمال,  رواق عثمان, 

الملخص: احتلت الرواية المتعددة الأصوات(البوليفونية) في الآونة الأخيرة مكانتها المهمة في الأدب الحديث، حيث عالجها الناقد والمنظر الروسي "ميخائيل باختين" في العديد من أبحاثه كاشفًا جماليتها وأسلوبها، سعت البوليفونية لتخلص من أحادية المنظور والصوت فتميزت بتعدد المنظورات السردية ووجهات النظر وتعدد الضمائر والشخوص التي لها حرية التعبير عن مواقفها الايديولوجية والفكرية، نروم في هذا المقال إلى تلمس مواطن البوليفونية وتجلياتها في رواية "اختلاط المواسم أو وليمة القتل الكبرى" لبشير مفتي لما تتمتع به هذه الرواية من تعددية فكرية ايديولوجية تؤهلها لأن تكون رواية بوليفونية بامتياز.

الكلمات المفتاحية: تعدد الأصوات في الرواية ; ميخائيل باختين ; بشير مفتي ; إيديولوجيا ; حوار


نغم المعنى وايقاع الأفكار في الشعر الجزائري المعاصر ((أزرق حد البياض)) للشاعر الجزائري ميلود خزار نموذجا

زكور الصالح, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للكشف عن الإيقاع الدلالي والنفسي في النص الشعري الجديد من خلال تتبع الصور الشعرية، وما تشكله من تخيل وما تحمله من أفكار، فالصورة الشعرية أصبحت مرتكز القصيدة الحديثة، واكتسبت بذلك أبعادًا تعبيرية وجمالية أكثر لما اختزلته من معاناة وتجارب الواقع، وما أتاحه أفق الخيال من معان وأفكار، نزعم في هذه الدراسة أننا سنكشف عن بعد دلالي يشكل موسيقى الشعر الجديد، موسيقى مفادها نغم المعنى وإيقاع الأفكار Abstract: The abstract: This study aims at unveiling the meaningful and psychological impact in the new poetic text through a follow up of the poetic images including the ideas and imagination it bears. In this context, the poetic image has become the center of the modern poem and hence has gained dimensions of beauty and expression stemmed from real suffering and experiments alongside with the meanings and ideas that imagination has offered. In this study, we intend to discover a meaning dimension that shapes the music of modern poetry, a music that means the melody of meaning and the impact of ideas.

الكلمات المفتاحية: الايقاع الداخلي، الايقاع الخارجي، الإيقاع الدلالي، نغم المعنى، إيقاع الأفكار، إيقاع الصورة الشعرية.


تَمــَـــــــــــــــــــثُلاتُ الهويّة الأنثـــــــــــــــــــــــــويّة الرقمـــــــــــــــــيّة -دراسة في البنى الثقافيّة للهويّة الأنثويّة في "الفايس بوك" Tamils’Digital FemaleIdentity: A study abou tCultural Structures of Feminine Identity in Facebook

بو الزيت راضية,  بومزبر الطاهر, 

الملخص: اهتمَّ العلماء بالهوية الأنثوية التي وجدت في السلطة الأبوية القمعية عقبة حالت دون تحقيق الذات، سمح التقدم التكنولوجي وثورة المعلومات وانتشار منصات التواصل الاجتماعي بمزيد من حرية التعبير عن الهوية. ومع ذلك لا تزال الحركة النسوية تناضل من أجل الحصول على الحرية الكاملة ضد النظام الأبوي الرقمي. تهدف هذه الدراسة إلى وصف ملامح الهوية الرقمية الأنثوية واستكشاف الأنماطها التي ظهرت على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيسبوك. كما أنه يرمي إلى معرفة مدي سيطرة الأبوية الرقمية عليها من خلال وسائل جديدة تعتبر امتداد للوسائل الأبوية التقليدية لخلق هوية أنثوية رقمية. The scholars have been interested infemale identitywhich found in theoppressive patriarchal power an obstacle that preventedself-realization.Technological progress, information revolution and the prevalence ofsocial media platforms allowedfor more freedom of identity expression. However, the feminist movement still fights for obtaining full freedom against the digital patriarchy.This study aims to describe the features of digital female identity and explore the patterns that have emerged on social media platforms, particularly Facebook. It also purports to find out the extent to which digital patriarchy controls digital female identity and the diverse means of control used to exert this power.

الكلمات المفتاحية: هويةidentity, ; هوية رقمية digital identity ; هوية رقمية أنثوية digital identiy femaleidentity ; هوية سَّايبورغية cybernetic digital ; أبوية رقمية digital paternity


الأنا بين الواقع الحقيقي والمتخيل السردي في رواية "الممنوعة" لمليكة مقدم

عاشوري آية الله, 

الملخص: الرواية النسوية صوت الأنثى التي حاولت من خلاله تكسير قيود الصمت، وتحطيم صخور القهر، لتبرز أقلام نسوية جمعت بين الإبداع والجرأة، متحدّية الصعاب، وممتطية ركب الانفلات والتمرد، إذ عبرت عن تجربتها الخاصة، وعكست واقعها المعيش، مبرزة صورة المرأة الباحثة عن ذاتها المنفية قصد التحرر من قيود القهر والجبر، وهي تنشد كيانها داخل منظومة اجتماعية قهرية. عبرت عديد الروائيات من خلال أعمالهن المناهضة للعادات والأعراف والتقاليد التي حاولت الحد من حرياتهن، بل وتهميشهن، عن حالة الإحساس بالمنفى داخليا كان أم خارجيا، ذاتيا أم جماعيا، ومن أولئك نجد مليكة مقدم من خلال روايتها "الممنوعة" والتي حاولت من خلالها إثبات الذات/الأنثى، والتمرد على الآخر/الذكر، متنقلة بين بلدين بثقافتين متباينتين، في محاولة منها استحضار ذاتها بين واقع حقيقي ومتخيل سردي. The feminist narrative, the female voice which tries throughout to break the bonds of silence and smashing the rocks of oppression. To nightlight feminist pens that combined between creativity and audacity challenging, the difficulties riding rebellion ride therefore she expresses her special experience and reflected her living reality highlighted through it the image of the research woman about herself for a purpose of freedom from the constants of oppression and she seeks her entity within a social opposition system. Many of novels have express through their works the anti customs and tradition wish tried to limit their freedom but even marginalize them. About the state of sensation by exile inward or outward self or collectively and from those we find Malika MQADEM. Malika MQADEM through her "forbidden" novel, through which she tried to prove the self / female, and rebellion against the other / the male, between two countries with two different cultures trying from her to present herself between a real reality and narrative imaginary.

الكلمات المفتاحية: الرواية النسوية ; الأنا/الأنثى والآخر/الذكر ; الواقع والمتخيل ; المنفى ; The feminist novel ; The ego/the female and the other/the man ; Reality and imaginary ; Exile


صراع الهوية وإشكالية الأنا والآخر في رواية منافسة في "باريس لنهاد رضا "

العربي عبد القادر, 

الملخص: الملخص : لقد تجاوزت الرواية العربية التي أصبحت ديوان العرب اليوم لغة الهيمنة والاستعلاء ، التي تعد مسؤولة عن فرض أحكام مسبقة تشوه صورة " الأنا " مثلما تشوه " الآخر " خصوصا حين حاولت التخلص من أحادية اللغة ، وبدأت تستخدم تقنية تعدد الأصوات " اللغات ، وجهات النظر المختلفة " التي تفسح المجال لممارسة التعددية في مواجهة " الأنا " فتذكر إيجابياتها وسلبياتها ، أي تمارس النقد الذاتي، وبذلك يتم التخلص من الإرهاب الفكري الذي بات يحاصرنا اليوم ، فقد استطاعت رواية " منافسة في باريس " أن تقربنا من نبض الواقع وحيويته من دون أن نعيش آليته فابتعدت بنا عن متاهات التنظير بفضل امتلاكها إمكانات جمالية حملت لنا متعة المغامرة في عوالم إنسانية متنوعة وفي أسلوب شائق ، وصورت لنا الرجل الغربي وكيفية نظرته إلى الشرقي عموما والمسلم خصوصا ، وفي ذهنه أفكارا مسبقة عن هذا الشرقي الذي علقت به جميع آفات الدنيا الأخلاقية . الكلمات المفتاحية: الأنا ، الآخر، الهوية، اللغة. Abstract: The Arabic novel became a record for Arabs that went beyond language of the upmost and the eloquent that is counted for applying judgement on the ego as well as the other especially when trying to get rid of the language singularity and started to use more polyphony in addition to having different opinions for applying the polyglossic way when dealing with the ego , this also accounts for both the negative and positive views on it moreover it practices the self-criticism for more open thoughts and opinions about it using the opinions as a basis to present the ego and the other so as a result the novel becomes a mean to achieve knowledge about human beings thus giving the reader an idea about the self=apprehension and helps to enriche the aesthetical value within him as well as giving balance between the go and the other . Keywords : ego – other- polyglossic -polyphony- language singularity

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأنا ، الآخر، الهوية، اللغة.


الغربة المكانية في نماذج من شعر ابن الأبار البلنسي

جوادي هنية, 

الملخص: يتدارسُ البحث موضوع الغربة المكانيّة، في نماذج من شعر ابن الأبّار، فقد ذاق الشاعر مرارة الغربة بعد مغادرة بلده الأندلس إلى بلاط الحفصيين، وظلّ وطنه المحتلّ جرحًا نازفًا يسكن ذاكرته، ويملأ وجدانه ألما وحزنا. يلتفت إليه التفاتة مغترب، فتتسلّل أمكنته السّاحرة ومراتعه الغناء إلى شعره، وتتماهى مع ذاته المتعبة بمرارة الفقد، وعذابات الشّوق والحنين إلى الدّيار، في تشكيلٍ فنّيٍ وجدانيٍ مشبّع بكيانيةٍ مكانيةٍ، تطفح بالغربة والوفاء للوطن الأم. ومن هذا المنطلق نسعى في هذه الورقة البحثية، إلى إبراز دور الذّاكرة في التّعبير عن فيض التّماهي المكاني في هذه التجربة الشّعرية المفعمة بمشاعر الغربة والحنين، لذا حريّ بنا التّساؤل: كيف رسم الشاّعر تقاسيم مكانه المفقود؟ وما الأدوات التي توسّلها في التّعبير عن غربته المكانية؟ وما دور الذّاكرة في إعادة إنتاج دلالات الحرمان والفقد في شعره؟ Abstract: The study examines the issue of alienation and the deterioration of memory in the poetry of Ibn AlAbar Al-Qada'i, who wants conditions for leaving Andalusia to the Hafsid court, and his homeland, remains a bleeding wound, inhabiting his memory, and filling his conscience with pain and sorrow. Turning to him, an expatriate gesture turns to him, his magical places and singing places creep into his hair, and identifies with him tired with bitterness of loss and deprivation, in an emotional artistic formation imbued with a spatial entity, bursting with alienation and loyalty to the motherland. We seek to approach it, and highlight the role of memory in expressing the overflow of spatial identification in this human poetic experiment. Then we should ask: How did the poet draw the dividing of his lost place? What are the tools ?that you use in expressing its spatial alienation

الكلمات المفتاحية: الوطن ; ابن الأبار ; الغربة ; الحنين ; الذاكرة ; homeland ; Ibn al-Abbar ; Alienation ; Nostalgia ; memory


الروابط الحِجاجية في شعر ابن رَشيق: قصيدة "رثاء القيروان" أنموذجاً

حمامة أحمد,  بوزيزة علي, 

الملخص: ملخص: تُعالج هذه الورقة البحثية موضوع الروابط الحجاجية في النصّ الشعري لتبيّن لنا مدى أهمية وقيمة الرابط الحجاجي الموظّف من قِبل المبدع، وكيفية مساهمته في إقناع المتلقي، وكأيّ دراسة تُلزم وجود متنٍ للدراسة، فقُمت بانتقاء قصيدة رثاء القيروان لابن رشيق، بُغية استخراج أهم الروابط الحجاجية التي وظّفها الشاعر، ومدى تأثيرها على المتلقي في العملية الإقناعية. Abstract: This research paper deals with the persuasions links subject in the poetic text to show us the importance and the value of the employed persuasio n link by the creator, and how it contributes to persuading the recipient.Like any study that requires study board, I selected The Lament of Kairouan' poem by Ibn Rashiq, in order to extract the most important persuasions links employed by the poet And the extent of its influence on the recipient in the persuasive process..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشعر، الحجاج، الرابط الحجاجي، الإقناع، القارئ، ابن رشيق. Key words: Poetry, Argumentation, the Argumentative link, Persuasion, the reader, ibn Rasheeq.


التوثيق و التخييل في سيرة المنتهى -عشتها كما اشتهتني - لواسيني الاعرج

عليدرة كنزة,  بلمقنعي عمر, 

الملخص: تبحث هده الدراسة في الرواية السيرذاتية باعتبارها اكثر الانواع الادبية اثارة للجدل فهي تجمع بين فنين ادبيين مختلفين السيرة الذاتية و الرواية الاولى قوامها الواقع و الثانية الخيال المطلق وعليه سنحاول الفصل بين ما هو واقعي وبين ماهو متخيل في رواية سيرة المنتهى وسنعتمد في ذلك على اليات المنهج التحليلي ونحاول الاجابة على ما ياتي اين ينتهي التوثيق ويبدا التخييل في هدا العمل الروائي؟ وكيف يمكننا حقا الفصل بينهما و ما هي الاليات التي نتبعها في دالك ؟ و هل كل رواية سير داتية لابد لها من شروط مشتركة

الكلمات المفتاحية: التخييل-الرواية-السيرة الذاتية-الرواية السيرذاتية


تجليات الاعلامية في المدونات الالكترونية، مدونة( MTA youth)أنموذجا، مقاربة في ضوء لسانيات النص

حميدي عبد العزيز,  سعداني سليم, 

الملخص: تعتبر الإعلامية أحد الركائز الرئيسة لمعايير النصيّة عند دي بوجراند، فهي تنبني أساسا على جذب انتباه المتلقي بشكل مفيد، يوسع من ثقافته، ويجعله مشاركا في إنتاج النص برمته، كما أنها تبحث في الكفاءة الإعلامية للنصوص عموما، ونص المدونات الالكترونية واحد منها، إذ يُعَدُّ هذا الأخير وسيلة هامة من وسائل الاتصال الجماهيري، لأنه يعكس مدى التفاعل الحاصل بين منتج النص ومتلقيه، هذا التفاعل الذي يعكسه معيار الإعلامية بمختلف درجاته، وتأتي ورقتنا البحثية هذه لتقف على ملامح الإعلامية في المدونات الإلكترونية من خلال مبحثين، أولهما نظري نعرف فيه مصطلح الإعلامية وأهمّ درجاتها، ومفهوم المدونة الإلكترونية وأهمّ خصائصها، وآخر تطبيقي نستطلع فيه تجليات الإعلامية وآلية الرفع من مستواها في المدوّنة المدروسة من خلال مكونين رئيسين هما: المكون التركيبي والمكون التصويري.

الكلمات المفتاحية: الإعلامية ; المدوّنة الإلكترونية ; اللسانيات ; النص ; المرسل ; المتلقي


تأويل الجملة القرآنية في التراث العربي الإسلامي: وظائفه ومظاهره دراسة نحوية دلالية في كتاب "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة الدينوري Interpretation of the Quranic Sentence in Arab-Islamic Heritage, its Functions, and Manifestations: a Semantic Grammatical Study in Ibn Qutayba al-Dinawari’s Book “Interpretation of Lexical Complexities in the Qur'an”

بن دراح زهرة,  بوهنوش فاطمة, 

الملخص: نافح علماء العربية عن القرآن برد الشبهات والمطاعن واثبات بطلانها, وألفوا في ذلك ما يثبت إعجاز القرآن وينفي عنه ما رموه به من لحن, ومن بين أهم مؤلفاتهم نجد كتاب "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة الذي وظف فيه مباحث النحو في تأويل وفهم الآيات القرآنية التي استشكل فهمها على الطاعنين, فجعل من مظاهر التأويل النحوي حجة قائمة وطريقاً لجواز ما ورد في القرآن. وعليه تسعى هذه الدراسة إلى إضاءة مصطلح التأويل في الفكر النحوي, وتبيين وظائفه في الجملة القرآنية وفاعليته في التوفيق بين النصوص والقواعد النحوية. Arabic language scholars championed the Quran by repelling suspicions and allegations and proving them null. They wrote on the subject attesting to the inimitability of the Quranand dismissing charges of fallibility. One of the most influential of these writings is Ibn Qutaybah’s “Interpretation of Lexical Complexities in the Qur'an” in which he employed syntax themes to interpret and understand Quranic verses that were perplexing and incomprehensible to the skeptics. He, consequently, turned the resources of syntactic esoteric interpretation into a valid argument and justification of Quranic text. This study, therefore, seeks to shed light on esoteric interpretation in syntactic thought, and showcase its roles in Quranic sentence and its efficiency in reconciling texts with grammatical rules.

الكلمات المفتاحية: تأويل مشكل القرآن ; التأويل النحوي ; الجملة القرآنية ; النصوص ; القواعد ; Interpretation of Lexical Complexities in the Qur'an ; Syntactic esoteric interpretation ; Quranic sentence ; Texts ; Grammatical rules


خطاب النقد في ظلال العقلانية النقدية عند محمد الدغمومي-قراءة تفكيكية لفلسفته المفهومية-

عبد الناصر بوشنافة,  عبد الرحيم عزاب, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه القراءة التفكيكية إلى تبيان مدى تمثل خطاب النقد للوعي العقلاني النقدي في نسخته العلمية بما هو تمثل نوعي أراد من خلاله النقد الخروج عن نطاق حدود المرجعيات الفنية التي وسمت تشكيل بنيته الفكرية دحرًا من الزمن، نحو مرجعيات علمية أخرى أكثر صرامة وعقلانية. قراءة ارتكزت في أصول تأويلها على مبادئ خطاب نقدي قدمه الناقد المغربي المعاصر محمد الدغمومي عمد من خلاله على تبني ممكنات المحاورة وتأثيثها نقديًا وإسقاطها وصفيًا عبر وسيط نقد النقد على خطاب النقد ضمن حواره مع ذاته ومشروعه مع العلم طموحًا من أجل التسليم به وبمنجزه لكي يكون له إبدالًا نقديًا علميًا عقلانيًا مشروعًا. الكلمات المفتاحية: النقد؛ العلم؛ العقل؛ التنظير؛ التفكيك؛ محمد الدغمومي. : Abstract This dissociative reading aims to show the extent to which the critical discourse of critical rational consciousness in its scientific version represents a kind in which criticism wanted to depart from the limits of the technical references that characterized the formation of its . intellectual structure in a time-out, towards other, more rigorous and rational scientific references A reading based on the principles of its interpretation based on the principles of a critical speech presented by the Moroccan critic Contemporary Mohamed Daghmoumi in which he adopted the possibilities of dialogue and furnished them critically and dropped them descriptively through the monetary medium on the speech of criticism in his dialogue with himself and his project with science ambitious in . order to recognize it and its achievement in order to have a legitimate rational scientific monetary exchange . Key words: Criticism; Science; Mind; Endoscopy; Disassembly; Muhammad al-Daghmoumi

الكلمات المفتاحية: النقد ; العلم ; العقل ; التنظير ; التفكيك ; محمد الدغم ; مي


النص البلاغي عند الجاحظ بين قراءة شوقي ضيف ومحمد العمري

عثماني عمار, 

الملخص: يقتضي معرفة دور العلماء وإسهاماتهم في بناء الحضارة العربية الإسلامية قراءة تراثهم، والوقوف على الدلالات الدقيقة التي تحملها النصوص، بغية النظر إليها، واستشراف الآفاق بخصوص دور نظرياتهم في معالجة أزمة العلوم الحاصلة اليوم. ومن هذا المنطلق فإنّنا نحاول في المقال تحديد الكيفية المثلى التي يتمّ بها قراءة نصوص الجاحظ، لأنّ التراث البلاغي يملك قداسية علينا، ويكون حضوره في مراحل زمنية مختلفة، إذ من البين التأكيد على أنّ اختلاف لحظة القراءة بين زمن قراءة بدوي طبانة وقراءة محمد العمري هو الذي أنتج الاختلاف الحاصل في قراءة نص الجاحظ، و من ثمّ يدفعنا ذلك إلى الجمع بين القراءتين لطرح الأسس التي ينبغي أن تتقيد بها أيّ قراءة لمشروع الجاحظ. Abstract: The knowledge of the role of scientists and their contributions in building the Arab-Islamic civilization requires reading their heritage, and finding out the precise implications of the texts, in order to look at them and to explore prospects for the role of their theories in dealing with the current science crisis. In this context, our contribution to this forum, which is about the ideas and opinions of the linguistic and monetary elites, adopts a precise vision, in which we try to determine how best to read the texts of Aljahiz, because the heritage of the rhetorical has a sanctity on us, and its presence at different stages of time, It is clear that the difference in the moment of reading between the time of the reading of Badawi Tabanah and reading Mohammed Al-Omari is what produced the difference in reading the text of Al-Jahiz, and this leads us to combine the two readings to lay the foundations that should be followed by any reading of Al-Jhaiz.

الكلمات المفتاحية: الجاحظ ; قراءة ; نسق ; سياق


حجاجية الصورة البيانية في صبح الأعشى- المقالة الأولى أنموذجا-

طهراوي موسى,  دحمون كاهنة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى معالجة موضوع حجاجية الصورة البيانية في المقالة الأولى من كتاب صبح الأعشى نظرا لما تحتويه من خطب هادفة إلى تغيير وضع قائم بالحجة والإقناع من خلال توظيف آليات حجاجية تمثلت في عناصر الصورة البيانية( التشبيه، الاستعارة، الكناية) لما تتميز به من طاقة حجاجية لها أثرها البارز في التأثير على نفسية المتلقي ودفعه نحو فعل معين. وعلى هذا الأساس نطرح التساؤل التالي: كيف يمكننا أن نوجه معاني هذه الخطب توجيها حجاجيا عن طــــــريق الصـــــورة؟ أي كيــــف يمكننا أن نستدل على أن للصورة البيانيــــة أبعــــادا حجاجية في الخطب؟ وهذا ما سنجيب عليه في هذه الورقة البحثية. Abstract: This article aims to dealing with the argumentation of rhetorical figures in the first essay of the book Sobh-ul Aasha and giving the fact that it with holds numerous speeches that aim to change the current situation with solid arguments and persuasion by the implication of rhetorical mechanisms( figures of speech) such as: (analogy, metaphor, figurative expression) by which a great deal of emphasis on meaning is showcased that has obvious influence on the person who receives and pushes him onto behaving in a specific way. Based on these questions we asked how could we directed these speech through an argumentetive pictures or how can we prouve that the image graphic has argumentetive dimensions, so we will answer this quetion in our research.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الصورة ; المقالة الأولى ; صبح الأعشى


فاعلية التراث الشعبي في رسم خصوصية السرد الروائي الجزائري المعاصر .رواية "الأسود يليق بك "أنوذجاً

نوي فريدة,  حجيج معمر, 

Résumé: The issue of heritage has taken a great deal of interest among scholars in various sciences, for it is a matter related to man and knowledge and its relationship to time and place, on the one hand, and it is one of the conditions for renaissance and rebirth in light of the debate of authenticity and contemporary, on the other. The process of reviving the folk heritage and adhering to it has become a necessity to prove identity, origin, belonging and existence, as it is the link between the past and the present to cross into the future. In this vein, the contemporary Algerian novelist has tended to inspire this popular heritage as it is the memory of peoples and thus move from the familiar to the unfamiliar through employing it in fictional texts which prompted us to search for the secret of his presence in contemporary Algerian fictional works, to reveal the aesthetic and intellectual dimensions that he added within these texts.

Mots clés: Felklore ; Cultturel heritage ; Identity ; contemporary narrative ; tangibel heritage ; Intangibel heritage


التفكير التداولي والحجاجي عند الرازي من خلال "مفاتيح الغيب"

غرايسة مريم,  سعداني سليم, 

الملخص: التداولية اتجاه لساني فلسفي معاصر يقوم بدراسة اللغة اعتمادًا على السياقات الواردة فيها وكذا وضعية المتخاطبين ومدى تأثيرهم على بعضهم البعض بواسطتها، وهو ما تبحث فيه مختلف النظريات الحجاجية. والمتأمل لما أورثه علماؤنا المتقدمون في مختلف الميادين من نحو أو نقد، أو بلاغة، أو تفسير يجد تمجيدًا للمقام، الأمر الذي يعد العمود الفقري للنظر التداولي، وكنموذج للتفاسير التي تجلى فيها الفكر التداولي الحجاجي مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي؛ إذْ وجدنا في معالجته للنص القرآني العديد من القضايا التي يمكن عدُّها ممارسة للمنهج التداولي والحجاجي، وهذا ما نود طرحه من خلال هذه الدراسة، من غير أن نركز في المفاهيم التنظيرية الحديثة للتداولية والحجاج. Pragmatics is a modern linguistic philosophical direction that studies language by reliance on the provided contexts, As well as the situation of the speakers and how much they influence each other, this is what the different argumentative theories looking for. The researcher in what the advanced scientists have left in various fields of :grammar, criticism, rhetoric or Tafsir finds glorification of the contexts .This is the backbone of the pragmatic consideration, The book of Mafatih elghaybe by El-rrazy is one of the Tafsir books in which the pragmatic argumentative thought was manifested; where we found in his treatment of the Quranic text several issues that can be considered a practice in the pragmatic argumentative approach, And that what we would like to propose through this study, without focusing on the modern theoretical concepts of pragmatics and Argument.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; الحجاج ; التفسير ; مفاتيح الغيب ; المقام


ملامح التعليمية في مقدمة ابن خلدون

خلفاوي فريد, 

الملخص: ملخص: إذا كانت التعليمية هي عملية التأثير والتأثر الواقعة بين المعلم والمتعلم قصد التعامل مع مواقف الحياة المختلفة بشكل إيجابي، فهي بذلك تعنى باللغة من حيث استعمالها في المواقف المختلفة، وتكمن هذه العلاقة في البحث عن العناصر التي تجعل عملية التواصل ناجحة. من هنا جاءت هذه الدراسة لتميط اللثام عن بعض آراء "ابن خلدون" التعليمية، وتبين ما تزخر به مقدمته في هذا المجال، خاصة في مجال تعليم اللغة. وتهدف هذه الدراسة إلى عرض بعض مظاهر اللسانيات التعليمية في كتاب "المقدمة" لابن خلدون، فتبيّن كيف عني الرجل بتوصيف عناصر العملية التواصلية؛ حيث إنه يراعي كلّ ما يحيط بها من سياقات مختلفة -خاصة السياق اللغوي-، ومقام تخاطبي، وخطاب (الرسالة) وطرفاه (مُخَاطِب ومخاطَب)، وتبيّن كيف أن الخطاب عنده يختلف بحسب مقاصد المتكلمين وهو ما يسميه بالنحو. Abstract: If didactic was a process of affect and be affected, Ongoing between the teacher and the learner, Intending to deal positively with different life situations, In this way, it is concerned with language in terms of its use in different situations, This relationship is found in the search for the elements that make communication successful. Hence, this study aims To clarify some educational opinions of “Ibn khaldoun”, and it shows what his” introduction” is rich in this field, especially in the field of language education. This study aims to present some aspects of educational linguistics, In the book of "Introduction" by Ibn Khalduon,it Shows how he was concerned in describing the elements of the communicative process, as he takes into account all the different contexts surrounding it, -Especially the linguistic context- and discour position and discourse(message), And both sides (addressed and addressee), It showed how his speech varies according to the intentions of the speakers, which he calls grammar.

الكلمات المفتاحية: التعليمية ; الاستعداد ; المران ; التلقين ; الملكة


البُعد التّواصلي عند ابن رشيق

لعويجي عمّار, 

الملخص: ملخص: إن جهود ابن رشيق(463ه )،العلمية والأدبية والنقدية في مؤلفاته بين كتاب مبوب ومفصل ورسالة موجزة،قد أَثْــــرَت المكتبة العربية قديمًا وحديثًا في فني النقد والبلاغة.وُيعدّ ابن رشيق من البلاغيين العرب الذين أسسوا مدارس فكرية رائدة في علوم البلاغة تناولها كثير من الأدباء والنقاد بالتحقيق والدراسة والتحليل والاقتفاء،ولعل مؤلفه الواسع الصيت(العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده)،خير شاهد على علو شأنه في هذا الفن، فهو كتاب نقدي بلاغي، تاريخي أدبي يبقى أهم ما أنجز في النقد بالمغرب العربي القديم ولا تزال له أهميته وحيويته في النّظرية الشّعرية خصوصا، وفي الدراسات النقدية والأدبية عموما في الوطن العربي فوصفه (ابن خلدون) نفسه في مجال النقد بالانفراد بهذه الصناعة التي" أعطاها حقها ولم يكتب فيها أحد قبله ولا بعده ...".ويبرز ابن رشيق جماليات نظرية الشعر من خلال البديع الذي يعني به الطريف الجديد المؤثر ويعطي توضيحا لهذه النظرية من خلال تجلية مفهوم البيان الذي يعني عنده اقتدار المتفنن على نقل ما في نفسه إلى المتلقي بوساطة تراكيب ومفردات عالية الطبقة من خلال الاستعارة وغيرها،كما يحترم ذكاء المتلقي فيكثر من تنوع الشاهد البلاغي ويقوم بتحليله حتى يشركه أكبر عدد من المتلقين. Abstract: Ibn Rashiq(463) scientific, literary and critical efforts in his works between a classified and detailed book and a brief letter have influenced the Arab Library in the art of criticism and eloquence. In the sciences of eloquence addressed by many writers and critics by investigation, study, analysis and tracking, and perhaps his famous author (mayor in the merits of poetry, literature and criticism), is a good witness to the high level of this art, it is a critical rhetorical book, literary history remains the most important achievement in criticism in the Maghreb The old and still important and vital in poetic theory in particular, and in critical and literary studies in general in the Arab world Ibn Khaldun described himself in the field of criticism as alone in this industry, which "gave her her right and no one wrote in it before or after him ...". During the clarity of the concept of the statement, which means the ability of the artful to transfer what is in itself to the recipient through the mediation of compositions and vocabulary high class through metaphor and others, as well as respect the intelligence of the recipient, he respects the diversity of the rhetorical witness and analyzes it so that the largest number of Recipients.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشّعرية، النّقد، البلاغة ،التّواصل،المتلقي. ; Key words:. Poeticism, criticism, rhetoric, communicator, recipient


شعر المتألهين من عرب الجاهلية ؛ موضوعاته، ومظاهر إرهاصه بالبعثة المحمدية

صوان سماعل,  بن زاوي محمد, 

الملخص: تميّز الواقع العربي قبل الإسلام بجملة من المعالم، والتي كان أبرزها مخالفا لما جاء به محمد – صلّى الله عليه وسلّم – من بعد، فالمجتمع العربي الجاهلي عاش قبل البعثة المحمدية فوضى على جميع الأصعدة؛ بما فيها الجانب الدّيني والاجتماعيّ والسياسيّ و حتّى الاقتصاديّ.وفي ظلّ كلّ هذه التراكمات تبدّت جملة من الأفكار، حمل رايتها ثلّة من الشعراء، عرفوا بالمتألّهين, كانوا يسيرون عكس التّيار الجاهليّ في العديد من الرؤى، حيث نادوا من خلالها بالقيم النبيلة والمبادئ السّامية والمعاني الجليلة,بالإضافة إلى معارف اتّسم معظمها بطابع النِّديّة لما عهد في الفكر الجاهليّ المظلم، متّكئين في هذا على الحنيفيّة الإبراهيمية السّمحة التي كانت قد تغلغلت بجذورها في شبه الجزيرة العربية، وبالتالي عدّت هذه المعارف والقيم التي ناشدها هؤلاء إرهاصًا واستشرافًا لِمُخَلِّصٍ قادم، يطهّر الأرض من الشّرك ورذائل الأخلاق، ويُتَمِّم المكارم، ويبيّن الحدود؛ ذاك هو الإسلام.

الكلمات المفتاحية: الإرهاصات, المتألهون, التحول المعرفي, التحول القيمي


أُسْلُوبُ القَصْرِ بِطريقِ النَّفْيِ وَالاِسْتِثْنَاءِ - دراسةٌ دَلَالِيَّةٌ بَلاَغِيَّةٌ

حميدي عبد النّور,  سلّامي عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى بحثِ موضوعٍ لغويٍّ دقيق، وهو تحقُّقُ معنى القصر في الجملة العربيّة بطريقة النّفي والاستثناء عند علماء البلاغة محاوَلَةً منّا إلى إبانة أهمّ قواعده الجامعة والضّابطة لأصولِه من جهةٍ، وإبانةً لبعض ما تجلَّى مِنْ دلَالَاتِهِ البلاغيّة وصُورهِ المعنويّة اللَّطيفة، مُعتَمِدِينَ المنهجَ الوصْفِيَّ الّذي يليقُ بمقام الدّراسة، ومُسْتَعِينِينَ بِبَعْضِ الوسائل المنهجيّة كالموازنة والتّحليل والاستنتاج. الكلمات المفتاحية: البلاغة- القَصْرُ- التَّخصيص - النّفْيُ والاستثناء. Abstract: This study aims to examine a precise linguistic subject, which achieves the meaning of the palace in the Arabic sentence in the manner of negation and exclusion among the scholars of rhetoric in an attempt to reflect the most important rules of the university and controlling its origins on the one hand, and to show some of its rhetorical connotations and gentle moral images, adopting the descriptive approach that suits the course of the study, and using some methodological means such as budgeting, analysis and conclusion.

الكلمات المفتاحية: البلاغة- القصر- التحصيص- النفي ; الاستثناء


االتشكيل البصري في القصيدة الجزائرية المعاصرة:الأبعاد و الدلالات

شمري أحلام,  طبجون رابح, 

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الولوج إلى ظاهرة حداثية جرفتها بوادر التغيير و التجديد، متمثلة في ظاهرة التشكيل البصري في القصيدة الراهنة.لنبين بعض مظاهر هذا الشكل في القصيدة الجزائرية المعاصرة، وإبراز مدى إنسجام الدلالة البصرية و الدلالة التي تحملها النصوص الشعرية الجزائرية المعاصرة. تحاول هذه الدراسة البحث في الإشكالية التي يطرحها الفضاء النصي، و التشكلات التي يتمظهر بها من خلال الخطاب الشعري الجزائري المعاصر الذي أصبح يذهب من الصورة إلى النص و يعود من النص إلى الصورة لإحداث التواصل. In this paper, we seek to enter into a modern phenomenon washed away by the signs of change and renewal, represented by the phenomenon of Visual formation in the current poème This study attempts to examine the problem posed by textual space, the formations that are manifested through contemporary Algerian poétique discourse, and goes from image to text and returns from text to image to make communication

الكلمات المفتاحية: التجريب-حداثة الشعر-القصيدة الجزائرية المعاصرة-التشكيل البصري.


مقاربة نظرية في تقنية التناص

غرابي بوبكر,  تومي سعيد, 

الملخص: ملخص: لقد كان ظهور مفهوم التناص في الدراسات النقدية الحديثة كرد فعل على المفاهيم النقدية البنيوية التي أكدت انغلاق النص على ذاته بحجة قيامه بنفسه، فجاءت الدراسات التي تنتمي إلى ما بعد البنيوية، ومنها التفكيكية التي عدت النص بنية من الفجوات التي مهدت بدورها إلى ظهور نظرية التلقي في الأدب والفن، ثم ظهر مفهوم التناص الذي يعتبر النص بنية من النصوص الغائبة، إذ إن هذه الدراسات والنظريات أثبتت قصور الدراسات التي اعتبرت انغلاق النص واستغلاقه المزعوم، وفي هذا المجال ظهر مفهوم التناص على يد الباحثة(جوليا كريستيفا) التي طورت هذا المفهوم عن مفهوم الحوارية أو الصوت المتعدد الذي اقترحه الناقد والمفكر الروسي(ميخائيل باختين) . الكلمات المفتاحية: التناص، الحوارية، ما بعد البنيوية، التفكيكية. Abstract: The emergence of the concept of intertextuality in modern critical studies was a reaction to structural monetary concepts that confirmed the closure of the text on itself on the pretext of its own existence, so studies that belong to the post-structuralism, including deconstruction that came back the text with the intention of the gaps that in turn paved the way to the emergence theory in Literature and art, then the concept of intertextuality emerged, which considers the text as a structure of the absent texts, as these studies and theories proved the limitations of studies that considered the text’s alleged closure and closure, and in this field the concept of intertextuality appeared at the hands of researcher (Julia Kristeva) that developed this concept of the concept of dialogue Or Multiple voice proposed by the Russian critic and thinker (Mikhail Bakhtin). Key words: Intertextuality, discourse, post structuralism, deconstruction.

الكلمات المفتاحية: التناص ; الحوارية ; ما بعد البنيوية ; التفكيكية


السياق والأساليب الإنشائية الطلبية -أساليب الأمر والنهي والاستفهام أنموذجا-

عامر سمية,  حمدان سليم, 

الملخص: تعد نظرية السياق (Context Theory) في الدراسات اللغوية الحديثة من أكثر النَّظريات اللغوية التصاقا بعلم الدلالة (Semantics )، وذلك لدورها الرئيس في تحديد معنى النَّصِّ وكشف مغاليقه. إننا لا نستطيع أن نقتطع الكلمة أو الجملة عمَّا سبقها أو لحقها؛ لأنَّ ذلك يؤدي إلى الغموض، فمعنى الكلمة يتحدد بالسِّياق الذي يرد فيه. ولا نعنى بالسِّياق في هذه الدراسة السِّياق اللغوي وحده دون الرجوع إلى الموقف الذي قيل فيه أو البيئة الثقافية التي نشأ فيها، وإنِّما نعني به مجموع هذه الأنواع الثلاثة. إنَّ دراسة النَّظرية السِّياقية والغوص في دقائقها ومعرفة تفاصيلها يساعدنا كثيرا فيما نريد تطبيقه، إذ بها نتمكن من تحليل الأساليب الإنشائية في اللغة العربية وفق منهج لغوي واضح، و بها أيضا نتمكن من معرفة الأسباب التي أدَّت إلى انْحِرَاف بعضها عن ظاهر معناه بشكل مفصل؛ لأنَّ الدرس اللساني القديم وإن كان قد أعطى اهتماما كبيرا للسياق ودوره في بيان الدلالة، وإن كان مقتضبا في الجانب التنظيري. The Context Theory in the modern linguistic studies is one of the linguistic theories most closely related to semantics, due to its main part in determining the meaning of the text and revealing its closures. We cannot cut or takea word or sentence from what preceded it or followed it;Because that leads to ambiguity,because the meaning of the word is determined by the context in which it is presented in. We do not mean by context in this study the linguistic context alone without reference to the situation in which it was said or the cultural environment in which it was created in, but rather we mean by it the sum of these three kinds. The study of the contextual theory and getting deep into its subtleties and knowing its details helps us a lot in what we want to apply, as with it we are able to analyze the structural methods in the Arabic language according to a clear linguistic curriculum approach, and with it we can also understand the reasons that led to the deviation of some from the apparent meaning of it in details. Because the old linguistic lesson, although it has given a greatattention to the context and its role in explaining the significance statement, and if it was albeit brief in the theoretical side.

الكلمات المفتاحية: السياق؛ السياق اللغوي؛ سياق الموقف؛ النظرية السياقية؛ الأساليب الإنشائية. ; context; Linguistic context; Situation Context; Contextualtheory; Structural methods.