القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية


Description

مجلـة (القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ) مجلة علمية محكمة فصلية ، تقدم فرصة للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية , والتي يتم معالجتها وطرحها بطريقة علمية موثقة. تصدر المجلـة عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي - الجزائر. تهتم بمجال الدراسات والأدبية والنقدية واللغوية، أو ذات الصلة بهذه الدراسات كالعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث الأدبية والنقدية واللغوية وعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر في شقه اللغوي خاصة وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما كدارسة لغوية أوبلاغية أو نحوية وغير ذلك ,وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. تنشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات على المنصة ، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. كما تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر المجلـة باللّغات الثلاث العربية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية والنقدية واللغوية كما تشترط المجلة المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

 ترسل الوثائق المطلوبة على ايميل المجلة revue21elquary@gmail.com

 

25-02-2022


5

Volumes

17

Numéros

312

Articles


المصطلح اللساني المولد دلالياً في 'المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات' -دراسة في تقنية المعجم المتخصص-

بلعزوي سليمة, 
2022-03-18

الملخص: ملخص: يُعد علم المصطلح من الفروع المعرفية التي ظهرت في الدرس اللساني الحديث، والسبب الرئيس في ظهوره هو التطور الدلالي المتزايد الذي عرفته مصطلحات اللسانيات، فاحتار واضعو المعاجم أي طريق يسلكون -لوضع مصطلح لساني عربي- من بين آليات متعددة المرجعيات؛ منها المجاز والتعريب والترجمة والاقتراض... فما هو السبيل الذي اعتمدته 'المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم' ممثلةً في 'مكتب تنسيق التعريب' لوضع مصطلحات 'المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات' في طبعته الثانية؟ وما هي الآلية الأكثر شيوعاً في التوليد الدلالي بالمعجم؟ ولماذا وُظفت هذه الآلية تحديداً؟ ثم ما الأسباب التي حالت دون رواج المعجم بين الدراسيين والباحثين العرب؟ هل تعود لأساسيات الوضع في المعجم؟ أم بسبب عوائق أخرى تتعلق بسلطة قرار الهيئة المنتجة للمعجم؟ هذا ما تروم المقالة للبحث والإجابة عنه.

الكلمات المفتاحية: المصطلح اللساني العربي ; المجاز ; التعريب ; الترجمة ; الاقتراض


دلالة العناصر المعجمية للمتشابه اللفظي في السور السبع الطوال_دراسة دلالية في كتاب "البرهان في توجيه متشابه القرآن" للكرماني_

مشيتوة نجاة,  عواريب سليم, 
2022-03-28

الملخص: يعدّ المتشابه اللفظي أحد أبرز علوم القرآن؛ فهو يستند إلى العديد من الآليات اللغوية لتوجيه الألفاظ المتشابهة، وعليه تهدف هذه الدراسة الدلالية في كتاب "البرهان لما فيه من الحجة والبيان" لبرهان الدين الكرماني إلى استخراج العناصر المعجمية المتغيرة في الآيات المتشابهات الألفاظ من السور السبع الطوال في هذا المُؤَلَّف، وتحديد معانيها الأساسية التي تحدث الفرق بين الآيات، وتتجلى أهمية هذه الدراسة في الكشف عن الدور الذي تؤديه الدلالة المعجمية في تحديد وظيفة الكلمة داخل التركيب، وتحديد دورها في توجيه المعنى، لتتوصل الدراسة إلى تحقيق مجموعة من النتائج منها: أن كل لفظ استعمل ليؤدي معنى خاصا به يختلف عن اللفظ الآخر ما يؤكد وجود دلالات دقيقة يراد تقريرها من وراء هذا التشابه. .Abstract Verbal similarity is seen as one of the most prominent Quran sciences. It is based on many linguistic mechanisms to orient verbalizations. Therefore, the rhetorical study in the book entitled "Elburhan li ma fihi mina alhujja walbayan" by Alkermani, aims to extract the variable terminological elements in the similar surahs from the seven longest surahs in this book, and identify their exact meanings which make the difference between surahs. The importance of study is discovering the role of lexical connotation in determining the role of the word inside the context and determining also its role in orienting the meaning. The study achieves several results such as: each term is used only to conduct a special meaning different to the other, which confirms that there are exact significations which were meant to be decided behind this similarity.

الكلمات المفتاحية: المستوى المعجمي؛ المتشابه اللفظي؛ المعنى؛ التوجيه؛ الاختلاف؛ السبع الطوال. ; the lexical level; verbal similarity; meaning orientation; difference; the seven longest.


التفكير التداولي والحجاجي عند الرازي من خلال "مفاتيح الغيب"

غرايسة مريم,  سعداني سليم, 
2021-07-26

الملخص: التداولية اتجاه لساني فلسفي معاصر يقوم بدراسة اللغة اعتمادًا على السياقات الواردة فيها وكذا وضعية المتخاطبين ومدى تأثيرهم على بعضهم البعض بواسطتها، وهو ما تبحث فيه مختلف النظريات الحجاجية. والمتأمل لما أورثه علماؤنا المتقدمون في مختلف الميادين من نحو أو نقد، أو بلاغة، أو تفسير يجد تمجيدًا للمقام، الأمر الذي يعد العمود الفقري للنظر التداولي، وكنموذج للتفاسير التي تجلى فيها الفكر التداولي الحجاجي مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي؛ إذْ وجدنا في معالجته للنص القرآني العديد من القضايا التي يمكن عدُّها ممارسة للمنهج التداولي والحجاجي، وهذا ما نود طرحه من خلال هذه الدراسة، من غير أن نركز في المفاهيم التنظيرية الحديثة للتداولية والحجاج. Pragmatics is a modern linguistic philosophical direction that studies language by reliance on the provided contexts, As well as the situation of the speakers and how much they influence each other, this is what the different argumentative theories looking for. The researcher in what the advanced scientists have left in various fields of :grammar, criticism, rhetoric or Tafsir finds glorification of the contexts .This is the backbone of the pragmatic consideration, The book of Mafatih elghaybe by El-rrazy is one of the Tafsir books in which the pragmatic argumentative thought was manifested; where we found in his treatment of the Quranic text several issues that can be considered a practice in the pragmatic argumentative approach, And that what we would like to propose through this study, without focusing on the modern theoretical concepts of pragmatics and Argument.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; الحجاج ; التفسير ; مفاتيح الغيب ; المقام


جدليّة العلاقة بين النّص الأدبي والمناهج النّقديّة الحديثة والمعاصرة.

جدع غنية, 
2021-10-17

الملخص: تربطُ النّص الأدبي علاقة جدليّة بالمناهج النّقديّة، تتراوح بين الاتّصال والانفصال، وذلك كنتيجة لتطوّر النّص وآليات قراءته تبعا لذلك، فلا وجود لمنهج نقدي دون نص إبداعي ظهر قبله، ولا بقاء للنصّ ما لم يقيّمه منهج، بيد أنّ هذا الاتّصال سرعان ما تحوّل إلى انفصال؛ بتباين نظرة المناهج النّقديّة لعناصر الإبداع، فمن المؤلّف وحالته النّفسيّة وبيئته، إلى النصّ ولا شيء خارجه، تغيّرت الدّلالات وتباينت المقاصد، وصار المنهج سيّدا على النص، وغاب الحياد عن القراءة بظهور الغايات الإيديولوجيّة للنقّاد، وتولّدت عدّة إشكاليات، نذكر منها: فوضى القراءة وبروز الفكر الإقصائي للنّظريّات والمناهج، وكذا إشكالية الموت، كموت المؤلّف مع "بارت"، و'موت النّقد' مع "الغذّامي"، و'موت النّاقد' مع "ماكدونالد"، ليظهر أخيرا النّقد المعرفي محاولا حلّ هذه الإشكاليّات. The literary text has a dialectical relationship with critical approaches, ranging between communication and separation, as a result of the development of the text and the mechanisms of its reading accordingly. There is no critical approach without a creative text that appeared before it, and there is no survival of text unless it is evaluated by a curriculum, but this connection quickly turned into a separation, by the contrast of the critical curriculum‘s view of the elements of creativity, from the author, his psychological state and environment, to the text and nothing outside it, the connotations changed and the purposes varied, the method became master over the text, and neutrality was absent from reading, due to the emergence of ideological goals of critics, and serveral problems were generated, including: the chaos of reading and emergence of the exclusionary through for theories and methods, as well as the problem of death, such as the death of the author with barthes,the death of criticism with EL-gadhami , The death of critic with McDonald, to finally appear cognitive criticism trying to solve these problems

الكلمات المفتاحية: النص الأدبي ; مناهج النقد ; اتصال ; انفصال ; الإقصاء ; إشكالية الم;ت ; Literary text ; Criticism methods ; Connection ; Separation ; Exclusion ; The problem of death


زحام المصطلح الأدبي في عصر المعلوماتية

فرحات صباح,  وقاد مسعود, 
2021-09-19

الملخص: تعد لحظات التحول الكبرى في تاريخ البشرية ،لحظات ارتباك وحيرة كونها الفاصل بين زمنين ونمطين مختلفين في الحياة و لعل الشاشة الزرقاء من أكبر رهانات العقل البشري، و من أهم الجوانب التي تتصل بثقافة الأمة منتوجها الأدبي ، لذلك نرى هذا الإقبال اليوم نحو استغلال كل ما ابتدعه عصر المعلوماتية ، وكان لزاما على الأمة العربية أن تولي أدبها كبير الاهتمام إنتاجا و تحريرا و نشرا ، بما يتلاءم وثقافة هذا العصر ، و كون الأدب لا يعيش الثبات من حيث نظامه و بناؤه ، نظرا لكونه يعرف تحولات في شكله و لغته تبعا لتغير وسائطه، فالأدب الرقمي هو التعبير الرقمي عن تطور النص الأدبي، لكن هذا المصطلح شكل أزمة حيث أضحى محور نقاش بين المثقفين و الأدباء في الساحة النقدية. Abstract The major transformational moments in human history are considered as a moments of confusion and bewilderment because it is the separator between two different times and patterns in life ,perhaps the blue screen is one of the biggest bets of the human mind and the most important aspects related to the culture of the nation are its literary product, therefore we see the trend today towards exploiting everything that the information age has created it was incumbent upon the Arab nation to pay great attention to its literature in production editing publication in line with the culture of this era and the fact that literature does not live in stability in terms of its system and structure given that knows transformation in its form and language depending on the change of its media digital literature is the digital expression of the evolution of the literary text but this term formed a crisis as it became the focus of discussion between intellectuals and writers in the literary and critical arena

الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمي ؛ عصر المعلوماتية ؛ فوضى المصطلحات؛ الأدب الالكتروني ؛ الأدب التفاعل


مسألة التناص والسرقات الشعرية عند الجاحظ من خلال قراءة عبد الملك مرتاض في كتابه نظرية النص الأدبي The issue of intertextuality and poetic thefts for Al-Jahiz By reading Abdul Malik Murtad in his book Literary Text Theory

هزرشي عبدالقادر,  تواتي خالد, 
2022-04-01

الملخص: في مقالي هذا سأحاول تتبع قضية التناص والسرقات في الموروث الشعري العربي القديم، من خلال مصنفات الجاحظ، الذي أثار هذه المسألة ووقف عندها كثيرا وجعلها محل نقاش، وقراءة، يمتدان مع الزمن، ليلتقيا ونظرة المحدثين للتراث، الذين يحاولون استنطاقه وإخراج ما فيه من كنوز، على نحو ماجاء في كتاب نظرية النص الأدبي لعبد الملك مرتاض، الذي منح مسألة التناص والسرقات عند الجاحظ حيزا من كتابه وفق قراءة خاصة، لا تقطع صلة بالتراث في التأصيل لنظرية النص الأدبي. وتهدف هذه الدراسة إلى البحث في جسور التواصل المعرفي بين أفكار الباحثين في عصرنا الراهن حول هذه المسألة، مع من سبقهم إلى طرحها، ومن خلال هذه الدراسة وجدت أن النظريات الحديثة سواء العربية أو الغربية لا يمكنها قطع الصلة بالتراث لأنه المؤسس لبنائها المعرفي، كما أن كتابات الأوائل كتابات ممتدة في الزمن وليست حبيسة فترة معينة.

الكلمات المفتاحية: قراءة ; نص ; تناص ; سرقات ;نظرية النص text theory; Reading; text; intertextuality; thefts


مظاهر التداخل اللغوي بين العربية والفرنسية وأثرها على تعليم اللغة الفرنسية _التداخل الصوتي أنموذجا_The manifestations of linguistic overlap between Arabic and French And its impact on the teaching of the French language _Audio interference as a model_

مسعوداني سارة,  مسيلي وردة, 
2022-02-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم مظاهر التداخل اللغوي بين اللغة العربية واللغة الفرنسية وأثر هذه التداخلات على تعلم الطفل للغة الفرنسية، وقد سلطت الدراسة الضوء على التداخلات الصوتية باعتبارها من أهم التداخلات الموجودة بين اللغة العربية واللغة الفرنسية، فكثيرا ما يجد المتعلم صعوبة في نطق وكتابة أصوات اللغة الفرنسية نظرا لاختلافها عن أصوات اللغة العربية. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدنا منهج التحليل التقابلي للكشف عن أهم أوجه التشابه والاختلاف الصوتي بين اللغتين، بالإضافة إلى منهج تحليل الأخطاء في تحليل الأخطاء الصوتية التي يقع فيها أغلب المتعلمين؛ وتحليلها والكشف عن أسبابها وطرق علاجها. This study aims to reveal the most important manifestations of linguistic interference between the Arabic language and the French language and the impact of these interferences on the child's learning of the French language. The sounds of the French language are different from the sounds of the Arabic language. To achieve the goal of the study, we adopted the contrastive analysis method to reveal the most important phonetic similarities and differences between the two languages, in addition to the error analysis method in analyzing phonetic errors in which most learners fall; And analyze it and reveal its causes and methods of treatment.

الكلمات المفتاحية: التداخل اللغ ; ي التداخل الص ; تي اللغة العربية اللغة الفرنسية ; linguistic intreence ; audio intreference ; Arabic language ; french language


أسس النقد الاجتماعي وتطبيقاته في النقد المغربي الحديث - كتاب الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه-، عباس الجراري أنموذجا.

فنور دنيا,  مردف سعد, 
2021-11-08

الملخص: يعالج هذا البحث تقاربا وتوجها نقديا من التوجهات التي راجت في الممارسة النقدية الغربية والعربية عامة والمغربية خاصة، وفي حقبة زمنية محدّدة، ويتعلّق الأمر باتجاه النقد الاجتماعي بوصفه أحد أكثر المناهج التي جرّبها النقد المغربي،وأفرزتها ظروف وحساسيات جديدة مشيرا إلى أهمّ منظري هذا الطرح المنهجي في الساحةن النقدية الغربية وكذا المغربية التي أخذت ىمن التوجّه النقدي الغربي والعربي مرجعية لقيامم هذا، ليصل البحث الافصاح على معالم النقد الاجتماعي في كتاب الأدب المغربي من خلال ظواهره "لعباس الجراري". Abstract This research deals with a convergence and a critical orientation of the trends that prevailed in Western and Arab critical practice in general, Moroccan in particular, and in a specific time period, and it is related to the direction of social criticism as one of the methods most tried by Moroccan criticism, and resulted in new conditions and sensitivities, pointing to the most important theorists of this systematic approach in The Western and Moroccan monetary scene, which was taken from the Western and Arab critical orientation as a reference for the establishment of this criticism, brings the research to reveal the features of social criticism in the book "Moroccan Literature: Its Phenomena and Issues" by Abbas Al-Jarray

الكلمات المفتاحية: النقد الاجتماعي ; المنهج ; النقد المغربي ; الأدب المغربي ; عباس الجراري ; social criticism ; curriculum ; Moroccan criticism ; Moroccan literature ; Abbas Al-jarary


فاعلية تكرار الضمائر في الشعر العربي الحديث The effectiness of repetitive pronouns in modern Arabic poetry

عجاج عبد المؤمن,  طول محمد, 
2022-03-20

الملخص: ملخص: يعدّ التّكرار من الظواهر الأسلوبية التي تستخدم لفهم النص الأدبي، وقد درسها البلاغيون فلاحظوا أنّها تأخذ أشكالا مختلفة فهي تبدأ من الحرف وتمتد إلى البيت...، وكلّ شكل منها يعمل على إبراز جانب تأثيري خاص للتّكرار. من هنا كانت الانطلاقة نحو دراسة تكرار الضمائر في الشعر العربي الحديث. فكان الهدف الرئيسي من هذا البحث؛ محاولة التّعرف على طبيعة هذه الظاهرة وكيفية بنائها. فإلى أي مدى استطاع الشاعر أن يوفق في تركيب الضمائر ليجعل منها أداة فاعلة داخل النص الشعري لتصبح تقنية جمالية تحرك فضاء النص الشعري وتنقله من السكون إلى الحركة؟ فكانت منهجية العمل المتّبعة هي دراسة تكرار الضمائر بشتّى أنواعه وأشكاله الهندسية عند شعراء الحداثة ومعرفة مدى فاعليتها في النص وعلى القارئ. وقد استخدمت أداتي الوصف والتحليل لما يتطلّبه هذا البحث من تتبّع وتدقيق لأشكاله الهندسية المختلفة. Abstract: Repetition is the stylistic phenomena that is used to understand the literary text, and the rhetoricians studied them and noticed that they take forms. each form serves to highlight a special effect of repetition. From here was the start towards studying the repetition of pronouns in modern Arabic poetry. The main objective of this research was to try to identify the nature of this phenomenon and how to construct it. was the poet able to succeed in the installation of pronouns to make them an effective tool within the poetic text to become an aesthetic technique? The methodology of the work followed was to study the repetition of pronouns of all kinds and geometric forms for modern poets and to know their effectiveness in the text. I used the description and analysis tools for what this research requires

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تكرار، شعر حديث، ضمائر، هندسة. ; Key words: Repetition, modern poetry, pronouns, geometry.


جمالية الانزياح في قصيدة:" دعاك بأقصى المغربين غريب" لابن الخطيب

صبرو مولود,  حاجي أحمد, 
2022-03-06

الملخص: ملخص: تهتم هذه الورقة البحثية، بالكشف عن ظاهرة الانزياح بنوعيه التركيبي، والدلالي، في قصيدة" دعاك بأقصى المغربين غريب" لابن الخطيب، محاولا تتبع أهم أشكاله، مع ترصد أهم الدلالات التي يؤديها في النص، إذ من خلال الانزياح تتحقق للنص أدبيته، ويكتسب جماليته، وتأثيره في المتلقي، باعتباره يتم عبر نقل اللغة من استعمالها العادي المألوف، إلى الاستعمال غير العادي، محاولا في ذلك الإجابة عن الإشكال التالي: ما هي أهم الدلالات التي أداها الانزياح في القصيدة؟ وما هي أهم الأدوات المستخدمة لتجسيده؟ وفق مقاربة أسلوبية، تعتمد المنهج الوصفي التحليلي. Abstract: This research paper is concerned with revealing the phenomenon of deviation in both its structural and semantic forms, in Ibn Al-Khatib's poem " daaka bi'aqsaa almaghribin ghirib ", trying to follow its most important forms, while monitoring the most important indications that he performs in the text, as through displacement the text is achieved literary, and acquires its aesthetic , and its effect on the recipient, as it is done by transferring the language from its normal, familiar use, to its unusual use, trying to answer the following problem: What are the most important indications that the displacement performed in the poem? What are the most important tools used to embody it? According to a stylistic approach, it adopts the descriptive analytical approach.

الكلمات المفتاحية: الجمالية ; الانزياح ; التركيبي ; الدلالي


أسطورة " قابيل" في الشعر العربي المعاصر -قراءة جمالية في نماذج شعرية مختارة-The myth of Cain in contemporary Arabic poetry -aesthetic reading in selected poetic-

زياني مريم, 
2022-03-08

الملخص: ملخص: "قابيل" اسم يُسافر بنا عبر بوّابة التّاريخ، وينقلنا على بساط الريح نحو الماضي التّليد، عنوان الجريمةالشنعاء، وأول من يسفك الدّماء، حين قتل "هابيل" أخاه، وبيديه واراه التّراب، ليصبح رمزا للغدر والتّمرد وعصيان الإله.عرفت البشريّة أساطير حول صراع الإخوة الأعداء، وحَوَتْ النّصوص الدينيّـة قصّة الأخوين "قابيل" و"هابيل"، وفرضت نفسها ليس في ساحة الأدب الغربي فحسب بل حتى في ساحة الأدب العربي شعرًا ونثرًا،كما أغوت أسطورة "قابيل" شعراءنا المعاصرين، ودعتْهم إلى استلهامها، بسبب ما تحمله من دلالات يمكن إسقاطها على الواقع العربي المتشضي. سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نزيح الستار عن الجماليات التي حققتها أسطورة "قابيل" في الشعر العربي المعاصر. منطلقين من الاشكالية التالية: - ماهي الدّلالات والمضامين التي عبّرت عنها أسطورة "قابيل" في الشعر العربي المعاصر؟ وماهي الجماليات التي حققتها؟ متتبعين الخطوات الإجرائية لمنهج النّقد الأسطوري( التّجلي- المطاوعة- الاشعاع). الكلمات المفتاحية: قابيل–هابيل- الجماليات - الأسطورة- الصراع –الأعداء . Abstract: Cain is a name that travels us through the gate of history ana takes us on the carpet of the wind towards the ancient past the title of the heinous crime and the first to shed blood when he killed his hands to become a symbol of treachery rebellion and disobedience to god.the religious texts contained the story of the brothers cain and abel and imposed themselves not the filed of arabic literature poetry and prose the legend of cain also seduced our contemporary poets and invited them to be inspired by it because of its connotation that can be dropped on the arab dystopian reality in this research paper we will try to unravel the aesthetics acgived by the power of cain in contemporary Arabic poetry. Starting from the folowing problem what are the connotations and contemporary Arabic poetry and what the aesthetics are they following the procedural steps of the legendary criticism approach (radiation – wrought- manifestation) Key words: Cain-Abel-Aesthetics – Myth –Conflict – Enemies-

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قابيل–هابيل- الجماليات - الأسطورة- الصراع –الأعداء . Key words: Cain-Abel-Aesthetics – Myth –Conflict – Enemies-


تشكيلات الهوية وأبعادها الدلالية في قصيدة – لاعب نرد- لمحمود درويش

بوترعة صليحة,  بن عمر كمال, 
2021-10-15

الملخص: يعدّ سؤال الهوية سؤالا جوهريا ارتبط بالفترة الكولونيالية وما بعدها، ومع تنامي الوعي العربي وبروز الفكر النّهضوي، وبحث الذّات العربية عن أناها في ظل الاستلاب والانحدار الحضاري، راهن الأدب العربي على استدعاء قضية "الهويّة"، وفي هذا السّياق تسعى هذه الورقة البحثية الى مقاربة قصيدة "لاعب نرد" للشّاعر الفلسطيني "محمود درويش" قصد مكاشفة تشكيلات الهويّة وأهم تمظهراتها ورصد أهم أبعادها الدّلالية.

الكلمات المفتاحية: الهويّة، الأنا، الآخر، التّشكيلات، الذّات، التّمثيلات


استدعاء الشَّخصيَّات الصوفية في الشّعر الجزائري المعاصر

شبرو عبد الكريم, 
2021-10-28

الملخص: يتطرق البحث إلى الشَّخصيات الصُّوفية التي استدعيت في المتن الشعري الجزائري المعاصر، والتي تم توظيفها من خلال دواوين الشُّعراء المعاصرين، فهي التي تساعد على توفير النّزعة الصُّوفية في الرُّؤية الشِّعرية للشَّاعر

الكلمات المفتاحية: الشعر الجزائري المعاصر، استدعاء الشخصيات الصوفية.


الخطاب الروائي النسوي السعودي (قراءة في هوية المرأة وبناء ذاتها)

سالمي مريم, 
2022-04-05

الملخص: تمثل الرواية منعطفا تاريخيا فاصلا في حياة الشعوب، وأصبح وجودها حاجة من حاجات الإنسان؛ رغم أنها وسيلة لبلوغ الحاجة وذلك لأنها الصوت الذي بواسطته يسمع الآخرون أنين الآخرين، ومعرفة مستوى معيشتهم، أو حتى مستوى سعادتهم، وما بلغوه من رفاه. تزايد الاهتمام بالرواية النسائية خلال العقود الأخيرة بشكل عام، وفي منطقة الخليج العربي بشكل خاص، حيث ركّز النقاد على تحليل الخطاب السردي باعتباره الوسيلة التي تستخدمها الكاتبة للتعبير عن أفكارها وتوجهاتها وعرض قضاياها وموضوعاتها. تهدف هذه الدراسة إلى رصد المشهد الإبداعي النسوي في الرواية السعودية الذي بدأ ينمو شيئا فشيئا، التي انطلقت من الواقع لتعبر عنه، في محاولة للهروب من القيود والالتزامات المتداولة عبر الزمن، لتقبض على اللحظة الإبداعية الهاربة لتنتج أدبا راقيا. The novel represents a historical turning point in the lives of peoples, and its existence has become one of the human needs. Although it is a means of fulfilling a need, because it is the sound by which others hear the moaning of others, and know their standard of living, or even the level of their happiness, and the level of well-being they have attained. Interest in the women's novel has increased in recent decades in general, and in the Arab Gulf region in particular, where critics have focused on analyzing narrative discourse as the means used by the writer to express her ideas and directions and present her issues and themes. This study aims to monitor the feminist creative scene in the Saudi novel, which began to grow little by little, which started from reality to express it, in an attempt to escape from the restrictions and obligations traded through time, to catch the escaped creative moment to produce high-end literature.

الكلمات المفتاحية: الرواية، الروائيات السعوديات، الإبداع، النسوي.


رواية " بحر الصّمت " للروائيّة ياسمينة صالح - قراءة في ضوء النّقد الثّقافي-

بن علي مباركة,  حنكة العيد, 
2022-03-14

الملخص: الملخص -تهدف هذه الدّراسة إلى محاولة الكشف عمّا تضمره رواية " بحر الصّمت " للرّوائيّة الجزائريّة " ياسمينة صالح" من أنساق ثقافيّة كامنة في متن الرّواية, وذلك بالاستعانة بآليات النقد الثقافي باعتباره أحد أبرز المناهج التي لها القدرة على الغوص فيما وراء النّصوص, والتوغلّ في أعماقها, وصولا إلى البنى العميقة ,كاشفا عن شبكة من العلاقات المتداخلة فيما بينها, عارضة التمثلات الخفيّة لصور الهويّة وصراعاتها بين الأنا و الآخر من جهة, وصراع الذات من مجابهة الموت وحبّها للحياة , ليكشف المستور ويفكك التراكيب ويعرّي السّياقات المضمرة فيها : :Abstract This study aims to try to reveal the cultural patterns inherent in the text of the novel, by using the mechanisms of cultural criticism as it is one of the most prominent methods that have the ability to dive beyond texts, and penetrate into their depths. , reaching the deep structures, revealing a network of overlapping relationships among them, displaying the hidden representations of the images of identity and its struggles between the ego and the other on the one hand, and the struggle of the self from confronting death and its love for life, to reveal the hidden and dismantle the structures and expose the contexts implicit in it.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية:النّسق – الهويّة – الصّراع – الثّقافة – بحر الصّمت – ياسمينة صالح . ; key words:Theme - Identity - Conflict - Culture - Sea of Silence - Yasmina Saleh


تمثلات المقدس في رواية (الآدميون) لإبراهيم سعدي Representations of the Sacred in the Novel (the Humans) by Ibrahim Saadi

سلطان نادية,  عواج حليمة, 
2022-05-02

الملخص: الملخص : يتكئ الخطاب الروائي على الفلسفة، ويتخذ منها دعامة يستعين بها في رسم أبعاده السردية فضاء وأحداثا؛ وتحديد معالم شخوصه، وهذا التلاقح الأدبي الفلسفي يسفر عن ديالكتيكية تتجسد في الواقعي واللاواقعي، والجمالي والفكري، وكذلك المقدس والمدنس، هذه الثنائية التقاطبية التي تسمو بالنصوص لتصل بها إلى درجة من الفرادة مؤسسة بذلك عالما سرديا مختلفا. وفي هذه الجدلية دافعية للبحث إلى استكشاف مكامن التعالق بين الحقلين في النص الروائي (الآدميون)، وتبيان المواطن السردية التي تتمثل المقدسَ وأخرى تستجلي المدنس كنقيض تعضيدي غايته التأثير الخلاق في مجرى العملية السردية. Abstract: . The narrative discourse relies on philosophy, and uses it as a support in drawing its narrative dimensions of space and events and identifying the features of its characters. This literary-philosophical cross-fertilization results in a dialectic embodied in the real and the unreal, the aesthetic and intellectual, as well as the sacred and the profane; this dual polarity which transcends the texts to reach a degree of uniqueness, thereby establishing a different narrative world. In this dialectic stand, the present research is motivated to explore the interrelationships between the two fields in the narrative text (humans), and to clarify the narrative citizen that represents the sacred and the other that reveals the profane as an antithesis of the supportive whose goal is the creative influence in the course of the narrative process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خطاب روائي، فلسفة، مقدس، مدنس، الآدميون، إبراهيم سعدي. Key words: narrative discourse, philosophy, sacred, profane, The Humans, Ibrahim saadi.


المقاربة الموضوعاتية في ضوء الدراسات الغربية –النقد الباشلاري أنموذجا- The thematic approach in the light of Western studies - Bashlaric criticism as a model

مدرق نارو زوليخة,  رقيق ميلود, 
2022-03-26

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على المنهج الموضوعاتي باعتباره أحد المناهج النقدية المعاصرة يغوص في مكامن النص الأدبي باستقراء التيمات الكبرى والصغرى في العمل الأدبي. هذا الأخير الذي لم يلتفت إليه الأدباء في البلاد العربية بالقدر الكافي على عكس الأدباء الغربيين من خلال نموذج غاستون باشلار رغبة منا للوقوف على أهم ما جاء به هذا الفيلسوف والناقد الجمالي باعتباره ظاهرة فلسفية وجمالية ونقدية وأدبية تستحق التأمل والخضوع للبحث والقراءة ولإلقاء المزيد من الضوء عليه بشكل يكشف عن أبعاد هذا المنهج الموضوعاتي عنده فقد وضعت لاستراتيجيتي التنقيبية لسبر أغوار مضامين مختلف حيثيات نظريات المشروع الباشلاري في مجال النقد الأدبي لرصد آرائه وألياته وقراءاته للأعمال والنصوص الفنية والأدبية، محللين بعض الجزئيات والكليات التي دونها هذا الناقد الجمالي. Abstract: This research paper aims to shed light on the thematic approach as one of the contemporary critical approaches. The latter, which writers in the Arab countries did not pay sufficient attention to, unlike Western writers, through the model of Gaston Bachelard, in our desire to find out the most important things that this philosopher and aesthetic critic brought As a philosophical, aesthetic, critical and literary phenomen on that deserves contemplation and subjection to research and reading and shedding more light on it in a way that reveals the dimensions of this thematic approach to him for my excavation strategy, I set out to explore the contents of the various theories of the Basilar project in the field of literary criticism, the descriptive analytical approach to monitor his views, mechanisms and readings of works and artistic and literary texts. Analysing some of the particulars and colleges that this aesthetic critic wrote

الكلمات المفتاحية: غاستون باشلار ; المقاربة الموضوعاتية ; الخيال ; العمل الأدبي ; مظاهر الوعي ; التيمة. ; Gaston Bachelard ; thematic approach ; imagination ; literary work ; manifestations of consciousness ; Theme


سلطة النسق في رواية ذاكرة الجسد لـ" أحلام مستغانمي" مقاربة نقدية ثقافية في عتبتي العنوان والإهداء.

طير حورية,  بوساحة سهيلة, 
2022-04-05

الملخص: حملت فترة التسعينات من القرن الماضي للمجتمع الجزائري الكثير من الأحداث والتّغيرات التي انعكس صداها على جميع الأصعدة, حيث برزت كاتبات جزائريات طالبن بالتّحرر والمساواة مع الرجل, فظهرت أسماء كثيرة استثمرت هذا المناخ المأساوي في عوالم الحكي لديهن واللاّتي من بينهن "أحلام مستغانمي" التي كشفت كتاباتها عن علاقات ثقافية متعددة ومتعالقة. وبما أن النّص في مرحلة ما بعد الحداثة ينظر إليه من خلال الثقافة التي أنتجته باعتباره مصدرا من مصادر المعرفة والكشف عن الحقيقة, فإننا سنحاول في هذه الدراسة الوقوف عند الأنساق الثقافية المضمرة ومدى سطوتها على مستوى عتبتي العنوان والإهداء في رواية "ذاكرة الجسد" وذلك لكشف المعنى الخفي الغائر خلف تراكيبها بالاعتماد على آليات التحليل الثقافي التي تفك شفراته ورموزه المخبوءة وراء الجمالي. The nineties of the last century brought to Algerian society many events and changes that resonated at all levels, as Algerian women writers emerged who demanded liberation and equality with men, about multiple and interrelated cultural relation. Since the text in the post-modern stage it is viewed through the culture that produced it as a source of knowledge and truth disclosure, we will try in this study to stand at the implicit cultural patterns and their sway at the level of the title and dedication thresholds in the novel ”Memory of the Body” in order to reveal the meaning the hidden its structures relying on the mechanisms of cultural analysis that decode its codes and symbols hidden behind the aesthetic.

الكلمات المفتاحية: أحلام مستغانمي النص الحداثة التحليل الثقافي الأنساق الثقافية عتبات الخطاب.


شعر المغرب الأوسط بين الاتباع ومحاولة الإبداع "مرثية بكر بن حماد نموذجا"

حسيني قتيحة, 
2022-04-29

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث عن بداية الشعر في المغرب الأوسط والأسباب التي أدت إلى تقليد شعرائه لشعراء المشرق في البداية، ثم رصد محاولات الإبداع عند شعراء المغرب الأوسط من خلال نماذج شعرية وتحليل قصيدة لبكر بن حماد وكذا استنتاج أسباب الإبداع عندهم This article attempts to search for the beginning of poetry in the Middle Maghreb and the reasans that led to its poets to imitate the Middle Easten poets, in the first place, then we attempt to skim the attempts of creation through poetic models and deducing the reasans of this creation at home.

الكلمات المفتاحية: شعر المغرب الأوسط ; الاتباع ; الإبداع


تجليات الصورة الفنية في مديح المتنبي –الإستعارة والتشبيه أنموذجا-

مويلح سمية, 
2022-03-18

الملخص: يعتمد الشاعر على الأساليب التصويرية وذلك بالاستناد على الخيال في التعبير، فاتحا لنفسه آفاقا تمكنه من الدخول في عالم الشعرية، التي تضمن لإبداعه الخلود بفضل التميز الذي حصل عليه بخرق السائد، وعدم الاقتصار على ما تركه سابقيه، وتعتبر الاستعارة والتشبيه من جملة تلك الأساليب. The poet relies on pictorial methods, based on imagination in expression, thus opening up opportunities for him to enter the world of poetics, which guarantees his creativity immortality thanks to the distinction he obtained by breaking the norm, and not limiting himself to what his predecessors left, and metaphor and simile are among those among those methods.

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية- الاستبدال- الصورة- الاستعارة- التشبيه. ; stylistics, substitution, image, metaphor, simile.


النقد الأدبي من منظور النقد الثقافي Literary criticism from the perspective of cultural criticism

بوزكري نوال,  قيطون قويدر, 
2022-04-28

الملخص: عرف النقد الأدبي منذ أن عرفت الإنسانية الفن والأدب أي منذ زمن لا يمكن تحديده وتطور مع الوقت ليكون أكثر منهجية ودقة، فقد تولدت عنه عدة مناهج ومقاربات تواكب المنجز الأدبي، وتتسابق النظريات النقدية الأدبية في دراسته، ثم جاء النقد الثقافي ليقول كلمته أيضا حول النص الأدبي ويدعو النص إليه ليقاربه. مما أثار جدلا نقديا أن نعرف صورة النقد الأدبي من منظور النقد الثقافي والذي أحدث جلبة بقدومه ومحاورته للنقد الأدبي، سنقف عند النقد الثقافي تعريفا ومنهجا ورؤى. ونعالج قضية الجديد الذي يقدمه للنص الأدبي، وأسباب ثورته على النقد الجمالي رغم ما قدمه هذا الأخير من منجز عظيم. Abstract: Literary criticism has been known since humanity has known art and literature, i.e., since a time that cannot be determined and developed with time to be more systematic and accurate. Several approaches and approaches have been generated from it that keep pace with the literary achievement, and literary criticism theories compete in its study, then cultural criticism came to say its word also about the literary text The text calls for him to approach him. What sparked a critical controversy is that we know the image of literary criticism from the perspective of cultural criticism, which made a fuss by coming and talking to literary criticism. And we address the issue of the new that he presents to the literary text, and the reasons for his revolution against aesthetic criticism, despite the great achievement made by the latter.

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي؛ ; النقد الأدبي؛ ; الأنساق الثقافية؛ ; الجمالية؛ ; المضمر. ; cultural criticism; ; Literary criticism; ; cultural patterns; ; aesthetic; ; Implicit


الاستدلال الخاطئ باجتهادات الخليفة عمر بن الخطّاب رضي اللهُ عنهُ في تقديم المصلحة على النّصّ الشّرعي -جمعًا ودراسةً نقدية- The wrong inference of the views of Caliph Omar bin Al-Khattab in putting the interest ahead of the legal text - collection and critical study-

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 
2022-03-18

الملخص: ملخص: يقدم هذا البحث دراسة نقدية للاستدلال الخاطئ لاجتهادات الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي اللهُ عنه في تقديم المصلحة على النص الشرعي، وهو موضوع مهم يحتاج البحث والدراسة من الجانب الأصولي المقاصدي خصوصا، وينطلق البحث من أسباب واقعية ملحّة، منها: أنه قد تعالت في العقود المتأخرة أصوات الخطابات الحداثية التي تتعسف في توظيف اجتهادات أمير المؤمنين عمر رضي اللهُ عنهُ في تقرير عدد من القواعد الباطلة، والتي من أبرزها تقديم المصلحة على النص الشرعي، فكان لزاما على المتخصصين التصدي لهذه الرؤى والأفكار الخاطئة، وتقديم دراسات حول قواعد الفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة، ويهدف البحث إلى: جمع اجتهادات أمير المؤمنين عمر رضي اللهُ عنهُ التي يتم توظيفها بشكل خاطئ، ودراستها، وتقديم التوجيه الصحيح والسليم لها، كما يروم الباحث تقديم دراسة نقدية للتوظيف الخاطئ والمتعسف لاجتهادات الصحابة رضي اللهُ عنهُم، والانتصار لهم رضي اللهُ عنهُم، وتبرئة ساحتهم من معارضة ومصادمة النصوص الشرعية بالمصلحة، كما يهدف البحث لسدّ الفجوات العلمية الموجودة في الدراسات السابقة لموضوع البحث، وخاصة فيما يتعلق بالجانب الأصولي والمقاصدي، وأما المناهج العلمية المعتمدة في إنجاز هذا البحث، فهي المنهج الاستقرائي، والمنهج الوصفي التحليلي، فقد قام الباحث بجمع وتتبع صور التوظيف الخاطئ لاجتهادات الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي اللهُ عنهُ، ثم عمل على نقدها وتحليلها بشكل معمق، كما خرج البحث بجملة من النتائج المهمة، والتي منها: براءة الصحابة رضي اللهُ عنهُم من إلغاء النصوص الشرعية بالمصلحة، وكذا كشف البحث عمّا تتسم به استدلالات الحداثيين وآرائهم من السطحية والضحالة، والجرأة على التشكيك في القطعيات، والبعد عن الموضوعية، وإهمال السياقات التاريخية الصحيحة، وكذا الاختلالات المنهجية عندهم، التي تُبطل نظريتهم المزعومة في تقديم المصلحة على النص، كما خرج البحث بعدد من التوصيات العلمية المهمة. الكلمات المفتاحية: اجتهادات، الصحابة، عمر بن الخطاب، الاستدلال الحداثي، المصلحة، النص الشرعي. Abstract: This research presents a critical study of the erroneous inference of the jurisprudence of the Companions, may Allah be pleased with them, in justifying arbitrariness in working with “almaslaha” and wasting the legal text. It is an important topic that needs research and study from the fundamentalist side in particular. The reasons for the research are realistic, including that modernist views have appeared, inferred incorrectly by the interpretations of the Companions in setting false rules, the most prominent of which is the prioritization of “almaslaha” over the legal text. The research aims to: collect the interpretations of the Companions, which are employed incorrectly, and study them, and provide the correct and proper guidance for them. The research aims to fill the scientific gaps that exist in previous studies on the topic of research, especially with regard to the fundamentalist aspect. As for the scientific methods adopted in the completion of this research, they are the inductive method and the analytical descriptive method. The research also reached important results, including the innocence of the Companions, may God be pleased with them, from canceling the legal texts, and the research also proved the superficiality of the modernists’ inferences and opinions, and the audacity to question definitive, erroneous perceptions, selectivity, distance from objectivity, and jumping on postulates and contexts. The correct historical and methodological imbalances invalidate their alleged theory of prioritizing the interest over the text. The research also came up with a number of important scientific recommendations. Key words: views, companions, Omar bin Al-Khattab, interest, legal text, inference of the modernist.

الكلمات المفتاحية: اجتهادات ; الصحابة ; عمر بن الخطاب ; الاستدلال الحداثي ; المصلحة ; النص الشرعي


شعرية الأجناس الأدبية في رواية معزوفات العبور لمعمر حجيج

مرج نادية,  مولاي كاملة, 
2022-04-23

الملخص: تعد قضية الأجناس الأدبية من أهم قضايا الشعرية ، التي طرحت منذ القديم وبخاصة كتاب فن الشعر لأرسطو الذي حاول من خلاله وضع قوانين تحكم العمل الأدبي، ومع التغيرات التي عرفتها الكتابة الأدبية الحداثية، من هدم الحدود بين الأجناس، وأصبح هذا التداخل لا مفرّ منه التلاقح بين الأجناس، فهو ما يمنح الأدب ديناميكيته وتطوره، وتعدّ الرواية هي الجنس الأمثل لتداخل الأجناس وتفاعلها، وذلك لبنيتها القادرة على استيعاب مختلف الخطابات أولا، ولمراعاتها للسياق الاجتماعي المنبثقة منه ثانيا، وعليه يهدف هذا البحث إلى تقصي شعرية الأجناس الأدبية في رواية معزوفات العبور. The issue of literary genres is one of the most important issues of poetic, that has been raised since ancient times, especially in Aristotle’s book The Art of Poetry, through which he tried to establish laws governing literary work, and with the changes that modern literary writing has known, the demolition of the boundaries between races, and this overlap has become inevitable, cross-fertilization between races. It is what gives literature its dynamism and development, and the novel is the ideal gender for the interplay and interaction of races, due to its structure capable of accommodating various discourses first, and for its consideration of the social context emanating from it, secondly, Accordingly, this research aims to investigate the poetic of literary genres in the novel of Maazofat El- obour

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; الأجناس الأدبية ; الرواية ; معزوفات العبور ; poetry. ; literary genres ; the novel ; Maazofat El- obour


ثنائية النص /العرض من النظرية الدرامية الكلاسيكية إلى نظرية العرض المسرحي

كعب حاتم, 
2022-04-22

الملخص: بعد أن صرح، برتولت بريخت(( bertolt brecht، -1898-1956م، في بديات القرن الماضي، بأطروحاته النظرية في المسرح، سواء في كتابه" الأرغانون الصغير"، أو في غيره من مؤلفاته، والتي حاول من خلالها الخروج عن أصول الدراما الأرسطية، بدأت ثنائية العرض / النص، تشغل القائمين على المشهد المسرحي العالمي، وتطرح على نحو من الصراع والتضاد، وبدأ كل طرف من أطراف هذه الثنائية يحشد الأنصار، ويرصد الحجج والمبررات للسيطرة على المشهد المسرحي العالمي، كما بدأ التساؤل المفصلي يتكرر: هل حان الوقت لسقوط النظرية الدرامية الأرسطية، والتي هيمنت على تاريخ المسرح العالمي منذ نشأته الأولى عند الإغريق؟ وهل أذن المسرح بالخروج عليها؟ أم أن هذه النظرية لها من التقاليد الفنية، ومن الأعراف النقدية، ومن الأنصار، ما يحول دون ذلك؟ وهل يمكن لنظرية العرض المسرحي-حديثة النشأة-، والتي ولدت مع مقولات بريخت، أن تنسف هذا الإرث النظري الدرامي الرصين، الذي أسس له أرسطو قبل قرون طويلة، في كتابه "فن الشعر"؟ وبعد كل هذا، هل من فسحة لتعايش النظرتين، والسير معا دون صدام؟ وعليه نقول: إن هذه الدراسة تحاول طرح إشكالية نقدية مسرحية، تتوزع عبر جملة من الأسئلة أهمها: هل يمكن ضم المسرح ضمن الحقل الأدبي، أم هو أوسع من أن يدخل تحت هذا التصنيف؟،هل يمكن حصر الظاهرة المسرحية، في كونها نصوصا مسرحية كتبت لكي تمثل فقط؟، هل المسرح عروض ماتعة في المقام الأول؟ هل الظاهرة المسرحية نص فقط، أم عرض فقط؟، هل النص هو مركز الظاهرة المسرحية، أم أن هناك أشياء أخرى تقاسمه هذه المركزية؟ After Bertolt Brecht (1898-1956), in the early part of the last century, stated his theoretical propositions in the theatre, whether in his book "The Little Argon" or in other of his works, through which he tried to depart from the origins of Aristotelian drama. The duality of the show/text started to occupy the people in charge of the world theatrical scene. It was displayed in a conflictual and contradictory manner within which each party of this duality started to mobilize supporters and build-up arguments and justifications to control the world theatrical scene. So has the specific enquiry started to become more frequent: Is it time for the fall of the Aristotelian dramatic theory which has dominated the world’s theater history since its inception by the Greeks? Has the theatre allowed us to go out of it? Or does this theory have the artistic traditions, critical customs, and enough advocates that prevent its fall? And could the newborn stage-show theory that emerged with Brecht’s quotes eradicate this solid theoretical legacy that Aristotle established centuries ago in his book The Art of Poetry? After all, is there room for the two theories to coexist toghether without conflict? According to the aforementioned questions, wemaysay: This studyattempts to discuss a criticaltheatricalproblem, whichisdistributedthroughanumber of questions, the most important of which are: Can theaterbeincludedwithin the literaryfield, or isittoobroad to fallunderthis classification? Can the theatricalphenomenonbelimited to theatricaltextswritten to representonly? Are theatresprimarily fun shows? Is theatricalphenomenon a text-only, or only a presentation? Is the text the centre of the theatricalphenomenon, or are thereotherthingsshared by thiscentrality?

الكلمات المفتاحية: المسرح ; المسرحية ; العرض ; النظرية الدرامية الكلاسيكية ; نظرية العرض المسرحي