القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية


Description

مجلة القارئ بهذه التسمية إنما هي موجه للقراء المختصين في مجال الأدب والنقد واللغة، * جاءت لتزيح ركود علم جثم على صدور الساحة العلمية وهي تهدف إلى العمل على إصدار دراسات علمية محكمة في مجال اللغة والأدب والنقد باللغات الثلاث كما تسعى إلى تقديم دراسات تطبيقية في مجالاتها التي تصدر فيها ..


2

Volumes

4

Numéros

51

Articles


اكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفي

بن منصور أسماء, 

الملخص: الملخص : يتناول هذا المقال مسألة معرفية خاض فيها العديد من العلماء من ميادين شتى،إذ عالجها اللغويون ضمن مباحث اللسانيات التطبيقية كما عالجها علماء النفس. و ذلك راجع إلى طبيعة المسألة التي تتداخل فيها العديد من الحقول المعرفية. و قد رمت في هذه المعالجة الوقوف على أهم النظريات النفسية التي أسهبت في دراسة عملية اكتساب اللغة و أخص بالتحديد النظرية السلوكية التي يتزعمها سكينير و النظرية المعرفية التي يتزعمها جان بياجيه. الكلمات المفتاحية: - اكتساب، اللغة، الإشراط الاستثابي، النظرية السلوكية، النظرية المعرفية. الإدراك. Abstract : This article deals with a cognitive issue in which many scientists from various fields had discussed it. This is due to the nature of the issue in which many cognitive fields overlap. The aim of this treatment is to identify the most important psychological theories that have contributed to the study of language acquisition, particularly the behavioral theory led by Skinner and the cognitive theory led by Jean Piaget. Keywords: cognitive issue, psychological theories, language acquisition, Jean Piaget, Skinner.

الكلمات المفتاحية: اكتساب اللغة ; الإشراط الاستثابي ; النظرية ; المعرفية


Exploring a context sensitive project work for the Algerian EFL classes: The case of first-year secondary school

بوخنتاش سليمان, 

Résumé: Project work has been introduced within the frame of the Algerian competency teaching as a tool for applying the newly acquired knowledge and skills in a concrete manner. However, it seems that this activity is underexploited in both the Algerian middle and secondary school English language classes. This study intends to promote a context sensitive methodology for teaching and learning through project work in the Algerian English language classes. After analyzing the existing projects in the middle and secondary school textbooks through a content analysis grid, a sample innovative project plan for the first-year secondary school textbook is devised and applied. This novel project plan involves, for instance, using explicit guidance in the textbooks, placing the project plan at the onset of the unit, and presenting the project end product. The evaluation of this project through classroom observation and students’ diaries shows that this innovative instructional device allows learners to apply affectively the learned language items, interact in the target language, and get familiar with the objectives of the unit. Consequently, this study suggests for the Algerian syllabus designers, textbook authors, and teachers to orchestrate project work carefully in the Algerian English language teaching/learning context.

Mots clés: Project work ; Competency ; EFL textbook ; Middle ; middle/secondary school education


المسرح المدرسي بين المفهوم والفن والتقنية

عمر يوسف, 

الملخص: يعتبر مسرح الأطفال المدرسي من أبرز الأدوات الفنّية في تنشئة الطّفولة ومن أهمّ وسائل التّربية على القيم الأصيلة والمبادئ الإسلامية النّبيلة، ومن أرقى وسائط الثّقافة للمعرفة والاستكشاف، وتنمية الإبداع؛ أجلَ مدّ الطّفل حقّه من الثّقافة، وبناء شخصيته وإعداده للمستقبل، على اعتبار أنّه الطّاقة البشرية الأساسية في المجتمع. والمسرح المدرسي يشارك فنون أدب الطفل في مفهومها وأهدافها، ويفارقها في كثير من الجوانب التعليمية والتّقنية، فما مفهوم المسرح المدرسي؟ وماهي عناصره الفنية؟ وماهي مواصفات تقنيات؟ ذلك ما سنحاول بسطه في هذه المقالة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. The school theater is one of the most important artistic tools in the upbringing of childhood and among the most important means of education for the original values and noble Islamic principles, and of the finest means of culture for knowledge and exploration, and the development of creativity; the development of the child's right to culture; and the building and preparation of his personality for the future, as the basic human energy of society. The school theater shares the arts of children's literature in their concept and objectives, and it is very much a difference in educational and technical aspects, what is the concept of the school theater? What are its technical elements? What are the specifications of technologies? That's what we'll try to simplify in this article, depending on the descriptive analytical approach.

الكلمات المفتاحية: مسرح مدرسي؛ طفل؛ بنية فنية، تمثيل. ; School Theater; Child; Art Architecture; representation.


بنية الإيقاع الصوتي في ديوان السفر إلى القلب للأديب الأزهر عطية.

عباد عبلة, 

الملخص: تسعى الدراسة الأسلوبية لبنية الإيقاع الصوتي في ديوان السفر إلى القلب للأديب الأزهر عطية، للكشف عن القيم الجمالية واللغوية للنص الشعري الجزائري، حيث ركزت في المقال على بنية الإيقاع الخارجي والداخلي، وما يتضمنه من وزن وقافية وأصوات لغوية متنوعة، بالإضافة استخراج أهم التنسيقات الإيقاعية التي يتضمنها الديوان الشعري. الكلمات المفتاحية: الوزن، جماليات الموسيقى الشعرية، التنسيقات الإيقاعية.

الكلمات المفتاحية: الشعر


الأغنية الشعبية في منطقة الشرق الجزائري صورتها و نمطها و بناؤها " الأغنية الثورية انموذجا "

سديرة سهام, 

الملخص: إذا تأملنا التراث الشعبي الجزائري ، فإننا نجد ذخيرة وفيرة و متنوعة من أشكال التعبير الشعبي، تناقلتها الجماعات الشعبية ، و توارثتها الأجيال جيلا عن جيل . و تعد الأغنية الشعبية واحدة من بين هذه النصوص الشعبية التي فرضت نفسها على الساحة الشعبية إذ تعد مرآة تنعكس عليها صورة نابضة عن حياة الشعوب وآمالها و آلامها و أخلاقها و عاداتها و مثلها . لكن الأمر اللافت للانتباه أن الأغنية الشعبية الجزائرية لا تزال مشتتة هنا و هناك ـ بل توشك أن تندثر و تتلاشى ، لأنها لم تخضع بعد إلى عملية منهجية واضحة في جمعها و تدوينها . لكن بالرغم من ذلك فقد كتبت لها الظروف السياسية و الثقافية للجزائر من الانتشار و الرواج بين مختلف فئات المجتمع بلهجات متباينة بتباين المتغيرات اللسانية و المنتشرة في ربوع الجزائر من شرقها إلى غربها و من شمالها إلى جنوبها . Le résumé : Si nous regardons le folklore algérien, nous trouvons des munitions abondantes et une variété d’expressions populaires, transmises par des groupes populaires, transmises de génération en génération. La chanson populaire est l’un de ces textes populaires qui s’est imposé sur la scène populaire comme un miroir reflétant la vie des peuples et leurs espoirs et leurs souffrances, leur moralité et leurs coutumes et ainsi de suite. Mais il est remarquable que la chanson folklorique algérienne soit toujours dispersée ici et là et soit sur le point de disparaître et de s’effacer, car elle n’a pas encore été soumise à un processus systématique clairement défini dans la collecte et la codification. Cependant, les conditions politiques et culturelles de l'Algérie ont été rédigées au sujet de la propagation et de la propagation parmi les divers groupes de la société dans différents dialectes, les différentes variables linguistiques se propageant dans tout l'Algérie, d'est en ouest et du nord au sud

الكلمات المفتاحية: الأغنية الشعبية ، الصورة ، النمط ، البناء ، الأغنية الثورية .


ترجمة المصطلح البلاغي الغربي إلى اللغة العربية

سفيان جفال, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم البواعث التي تجعل من المترجم للمصطلح البلاغي الغربي يلجأ إلى التبسيط أو التصرف بدلاً من الرجوع إلى إستراتيجيات أكثر مصداقية على غرار التراث والنحت والتوليد المصطلحي الذي يراعي طبيعة اللغة العربية وعبقريتها. وقد اتخذت الدراسة من ترجمة محمد الولي وعائشة جرير لكتاب "البلاغة: المدخل لدراسة الصور البيانية" لفرانسوا مورو أنموذجاً، وهي الترجمة التي اعتمد فيها المترجمان على التصرف في التعامل مع المصطلحات المستجدة في ميدان البلاغة، والتبسيط فيما يتعلق بتلك المنبثقة من التراث اللاتيني. من هذا المنطلق، جاءت الدراسة الحالية في شقين: شق نظري خاض غمار المصطلحية في اللغة العربية، مقتضيات التوليد المصطلحي، العلاقة القائمة بين المصطلحية وعلم الترجمة، سلم التجريد المصطلحي بوصفه معياراً لقياس مدى تقبل اللغة الهدف للمصطلح الأجنبي؛ وشق تطبيقي تطرق إلى تحليل الترجمة العربية لمصطلحية فرانسوا مورو التي استعملها في مؤلفه. وفي الأخير تقترح الدراسة جملة من التوصيات لدراسات مستقبلية محتملة.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; المصطلح ; البلاغة ; التبسيط ; التصرف


العنف السياسي في رواية طيور التاجي لإسماعيل فهد اسماعيل

العبودي ا..د ضياء غني العبودي, 

الملخص: ملخص: حفلت الرواية العربية بصور شتى عن العنف الذي عصف في العالم العربي ، كالقتل والتهجير والاحتقان الطائفي ، وقد عالجت الرواية العربية هذه الظاهرة في كثير من الأعمال من بينها رواية (طيور التاجي) للروائي إسماعيل فهد إسماعيل، التي سنقف عند تمثلات العنف فيها وتحديدا العنف السياسي.من موت وسجن وقمع فضلا عن الموت المعنوي الذي جسده فقدان الهوية والانتماء عند فئة ما يعرف بالبدون والحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق ، بطريقة سردية مغايرة جعلت الروائي يقف على مسافة واحدة من الشعبين الكويتي والعراقي ، اللذين تعرضا للظلم نفسه ، محاولا الإجابة عن سؤال كيف عرضت الرواية العنف ، وما صوره ، وكيف وقفت على مسافة واحدة في أحداثها ؟ Abstract The Arabic novel was filled with various images of violence that struck the Arab world, such as killing, displacement and sectarian congestion, and the Arab novel dealt with this phenomenon in many works, including the novel (Birds of Taji) by the novelist Ismail Fahd Ismail, which we will stand at the representations of violence, specifically political violence. From death, imprisonment, and repression as well as the moral death that was embodied by the loss of identity and belonging at the category of what is known as the Bidoon and the economic blockade imposed on Iraq, in a different narrative way that made the novelist stand at the same distance from the Kuwaiti and Iraqi peoples, who were subjected to the same injustice, trying to answer the question of how it was presentedThe novel, violence, and its forms, and how it stood at the same distance in its events?

الكلمات المفتاحية: العنف ; السياسة ; السجن ; الحرب


الأسس الابستيملوجية للمنهج في الفكر العربي المعاصر

بلقاسمي أسماء, 

الملخص: يعد البحث العلمي من أهم المجالات التي اهتمت بها الدول الأوربية، حيث اعتمدت في تطورها في مختلف العلوم على الأسس الابستملوجيا، الذي ساعدت المختصين على استخدامه من أجل فصل المعرفة العامة عن المعرفة العلمية، وكذلك تتبع النتائج العلمية السابقة ونقدها وتحليلها ومقارنتها مع الواقع من أجل استمرارية التقدم العلمي في مختلف العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية فمن خلال هذا المقال، قمنا بدراسة الأسس الإبستيملوجية لمناهج البحث في الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر، وفي العلوم الإنسانية، ومنهج البحث في الفلسفة وعلم الاجتماع، حيث يعتبر من أهم المواضيع التي تستحق الدراسة والتحري عن طبيعتها في العالم العربي، وبما أن العلوم الإنسانية هي علوم تختص بالإنسان والمجتمعات، وجب البحث حول المنهج الابستيملوجي الذي يتوافق مع الواقع الاجتماعي، الذي يعكس الخلفية الفكرية في الوطن العربي، وانسجامه مع التطور العلمي في العصر الحديث. cientific research is one of the most important areas of interest to European countries, where it relied in its development in various sciences on the basis of epistemology, which helped specialists to use it to separate general knowledge from scientific knowledge, as well as tracking and criticism of previous scientific results and analysis and comparison with reality for continuity Scientific progress in various natural sciences, humanities and social sciences Through this article, we have studied the epistemological foundations of research methods in modern and contemporary Arab and Islamic thought, in the humanities, and the methodology of research in philosophy and sociology, which is one of the most important topics worth studying and investigating its nature in the Arab world, and since the humanities are science Research on the epistemological approach that corresponds to social reality, which reflects the intellectual background in the Arab world, and its compatibility with scientific development in the modern era

الكلمات المفتاحية: الابستملوجيا، العلم، الوطن العربي، التاريخ، علم الاجتماع، الفلسفة ; Epistemology, Science, Arab World, History, Sociology, Philosophy


المُدخل التكامُلي في تعليم اللغةِ العربيّةِ للناطقينَ بغيرِها

حريري محمود,  ادلبي نادر, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مُدخلاً من أهم مداخل تعليم اللغات وخاصّةً اللغة العربية, وهو المدخل التكاملي. وعلى اعتبار أنّ طريقة تعليم اللغة هي أساس العمليّة التعليميّة فقد أصبح لزاماً علينا اختيار الطريقة الأمثل في تعليمها لتحقيق أفضل النتائج, وبما أنّ اللغة هي كلٌّ متكامل فيجبُ تدريسها وفق هذا المدخل. تعالج هذه الدراسة المدخل التكاملي من حيث نشأته ومفهومه وأهميّته وأسسه والأهداف التي يسعى لتحقيقها, ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفيّة استثمار هذا المدخل في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها ودور المعلّم والمتعلّم فيه. لنخلص في نهاية الدراسة إلى نجاعة تدريس اللغة العربيّة وفق المدخل التكامليّ. This study deals with one of the most important approaches to teaching languages, especially Arabic, which is the integral approach. Considering that the method of language teaching is the basis of the educational process, it has become imperative for us to choose the best method for teaching it to achieve the best results, since the language is an integrated whole, it must be taught according to this approach. This study addresses the integrative approach in terms of its origin, concept, importance, foundations and goals it seeks to achieve, We aim, through this study, to shed light on how this approach invests in teaching Arabic to non-native speakers and the role of the teacher and the learner in it. Let us conclude at the end of the study on the efficacy of teaching the Arabic language according to the integrated approach.

الكلمات المفتاحية: المدخل التكاملي ; الناطقين بغير العربيّة ; التعليم ; المهارات اللغويّة ; An integrated approach ; non-Arabic speakers ; education ; Language Skills


التضايف الإجناسي بين يقينية التاريخ ونسبية الرواية. رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج أنموذجا

سالمي محمد, 

الملخص: إن العلاقة بين الرواية والتاريخ علاقة مفتوحة متجددة، تحيط بها كثير من الإشكالات والتساؤلات، وهذا كون الرواية خطابا أدبيا يسعى إلى المتعة الفنية، بينما التاريخ خطاب واقعي يسعى إلى بلوغ الحقيقة، وقد تجلت هذه الإشكالات في رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج، وذلك حينما اتخذ الكاتب من التاريخ أرضية منبسطة يستثمر فيها الجانب الواقعي لبناء محكي روائي تخييلي، يتسم بالحيوية والانفتاح والجمالية، ومن هنا فإن هذا المقال يهدف إلى رصد علاقة التمازج بين الرواية والتاريخ، وبيان كيف تعامل الروائي مع النصوص التاريخية في هذه الرواية؟ وما هي الإستراتيجية التي تبناها في توظيفه الخطاب التاريخي داخل المتن الروائي؟ Due to the fact that novels are literary discourses that seek artistic pleasure while history is a realistic discourse which seeks the truth , the relationship between novels and history is open and renewed , being surrounded by many issues and questions .These problems associated with the relationship between the two found manifestation in the novel "The Book of the Prince" by Wasiny Al-Araj wherein the realist nature of history is taken as a ground on which an imaginary narrative characterized by vitality, openness and aesthetics is built .This article therefore aims to examine closely the relationship between novels and history and explain how the author has dealt with historical texts in his novel ? . What is the strategy that he has pursued in employing the historical discourse within the narrative text?

الكلمات المفتاحية: السرد ; التاريخ ; التضايف ; اليقينية ; النسبية


دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية "ولاية غليزان أنموذجا".

عداد ربيحة,  زغودة اسماعيل, 

الملخص: القرآن الكريم كتاب العربية، عجزت عقول البشر عن محاكاته، وعلى امتداد تاريخ البشرية ومنذ نزول كتاب الله المحكم لم نر أمة عربية استغنت عن تعليمه وتحفيظه لأبنائها، ولم نر خلو منظوماتنا التربوية والتعليمية منه، وذلك للفائدة القصوى له، فقد استطاع ابتكار أساليب تواصلية تنوعت بحسب المقام والسياق، مما جعله يتجاوب مع النفس البشرية في أبعادها المختلفة، ففيه خطاب للعقل، وخطاب للروح وفق أسلوبي الترهيب والترغيب، وبالتالي فهو منظومة تواصلية بالغة التأثير. ففي الجزائر مثلا وإبان الفترة الاستعمارية، كان للقرآن الكريم أهمية بالغة في تعليم علوم اللغة وأصول الفقه، وجل العلوم العربية، وذلك من خلال المدارس القرآنية، وتصدّيا لنوايا الاحتلال وأعماله الشرسة قام الجزائريون بإنشاء الكتاتيب، الزوايا، المساجد والجمعيات التي كانت رسالة نبيلة ومهمة في المحافظة على الإسلام واللغة العربية، وأصبحت شريكا فعالا في الحياة العلمية والثقافية والسياسية لأبناء الوطن، حيث كانت جمعية العلماء المسلمين منعطفا هاما في إقرار برامج ومناهج التدريس في هذه الأماكن التعليمية، إذ كان التركيز فيها على تحفيظ القرآن الكريم وتعليم السنة وبعدها قواعد اللغة العربية ونحوها . ولكن يبقى الإشكال المطروح ما واقع التعليم في تلك المرحلة وفي تلك المدارس؟ وما هي استراتيجيات تدريس اللغة العربية فيها؟ وسنسعى للإجابة عن ذلك في هذه الورقة البحثية التي سنوسمها بــ : " دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية، ولاية غليزان أنموذجا". الكلمات المفتاح : قرآن كريم، تعليم، لغة عربية، مناهج تدريس، مدارس قرآنية. Abstract : The Qur’an is an Arabic book, human minds have been unable to emulate it, and throughout the history of mankind, and since the descent of the Book of God, we have not seen an Arab nation that dispensed with its teaching and memorization to its children, and we did not see that our educational and educational systems are free of it, for the ultimate benefit of it. The context, which made him respond to the human psyche in its various dimensions. It contains a speech for the mind, and a speech for the soul according to the methods of intimidation and carrots, and therefore it is a highly effective communication system. In Algeria, for example, during the colonial period, the Qur’an was extremely important in teaching language sciences and the principles of jurisprudence, and most of the Arabic sciences, through, the Qur’anic schools. In response to the intentions of the occupation and its fierce Actions , the Algerians created battalions, corners, mosques and associations, that were a noble and important message in preserving Islam and the Arabic language, and became an effective partner in the scientific, cultural and political life of the nation’s children, where the Association of Muslim Scholars was an important turning point in approving teaching programs and curricula in These educational places, where the focus was on memorizing the Holy Qur’an and teaching the Sunnah, and then the grammar of the Arabic language and the like. But the problem remains, what is the reality of education at that stage and in those schools? What are the strategies for teaching Arabic in it? We will endeavor to answer this in this research paper, which we will describe as: "The role of Qur'anic schools in teaching Arabic, Case-study: "Relizane State ". Key words: The Qur’an, education, Arabic language, curricula, Quranic schools.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : قرآن كريم، تعليم، لغة عربية، مناهج تدريس، مدارس قرآنية. ; Key words: The Qur’an, education, Arabic language, curricula, Quranic schools.


جماليات الثنائيات الضدية في التجربة الشعرية النسوية الجزائرية المعاصرة –دراسة تحليلية-

حاج قويدر نورة,  مولاي لخضر بشير, 

الملخص: تعيش الذات النسوية منذ الأزل ذلك الصراع بينها وبين الآخر، بين تلك الأنماط التقليدية بكل أبعادها الدينية والسياسية والاجتماعية...وبين طبيعة المرأة وكيانها الخاص، فأضحت ذلك الكائن الذي يطالب بتميزه الوجودي وبحريته واستقلاله في شتى المناسبات والمواقف. وحين تمتلك الذات النسوية تلك الروح الشاعرية وتعبر عن أحاسيسها ووجدانها عبر قصائد وأشعار، فسيكون لصوتها –بلا شك- ميزة وتفرد عن غيرها لأن الصدى الذي تتركه سيكون أقوى وأعمق أثرا. تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على الجماليات التي تطرحها الثنائيات الضدية في القصيدة النسوية الجزائرية المعاصرة من خلال ثنائية الذات الشاعرة مع الآخر: الإنساني تارة والمادي والمعنوي تارة أخرى. كانت من بين نتائج هذه الدراسة أنها كشفت عن مدى فاعلية الثنائيات الضدية في إظهار الرؤية النسوية المعاصرة وتمثلها للأحداث والوقائع، وأنها ساهمت في إبراز الذات الأنثوية في صورتها المميزة. الكلمات المفتاح: الثنائيات الضدية، التجربة الشعرية، النسوية، الجزائرية، المعاصرة. Abstract: The feminist self has lived forever since that conflict between the traditional styles of all its religious, political and social dimensions ... and between the nature of women and their own entity, which became the object that demands freedom and independence in various occasions and positions. When the female self possesses that poetic spirit and expresses its feelings and feelings through poems and poems, her voice will undoubtedly have an advantage and uniqueness because the resonance that she leaves will be stronger and more profound .This paper aims to identify the aesthetics. presented by the dichotomies in the contemporary Algerian feminist poem through the self-poetic duality of the other party. One of the results of this study was that it revealed the effectiveness of antagonistic dichotomies in presenting contemporary feminist visions and their perception of events and realities, and that they contributed to highlighting the female self in Its distinctive image. Keywords: antagonistic duets ، poetic experience, feminism, Algerian, contemporary.

الكلمات المفتاحية: الثنائيات الضدية ; التجربة الشعرية ; النس ; ية ; الجزائرية ; المعاصرة


خصائص الإيقاع في مسمّطة " سلاف دنّ" لأبي نواس

حمراوي محمّد صالح, 

الملخص: تناولنا في هذا المقال خصائص الإيقاع في مسمّطة " سلاف دنّ" لأبي نواس. وقد أشرنا في البداية إلى صعوبة حدّ الإيقاع باعتبارها مفهوما تتقاطع فيه علوم شتى وله صلة بالذات المتكلّمة التي تصرّف القول وفق ما تعايشه ارتياحا أو توتّرا. ثمّ عرّفنا المسمّط الذي يعدّ خروجا عن منوال القصيدة النموذج. وعرّجنا على إظهار فاعليّة العروض بحرا وقافية وزحافا في إظهار تغاير هذا النوع الشعري عن غيره وأخصبنا هذه النظرية الإيقاعيّة بدور الأصوات جهرا وهمسا، والبلاغة بيانا وبديعا في إخراج إيقاع القصيدة المحدثة متمايزا عن سابقاتها مفصحا عن تغيّر حضاريّ، من حضارة عربيّة بدويّة إلى حضارة وافداة حضريّة لها خصوصيّاتها الكونيّة. In this article, we dealt with the characteristics of rhythm in the poem "Solef Dann" of Abu Nawas, and we mentioned at the beginning the difficulty of the rhythm limit as a concept in which various sciences cross, and it is related to the self-talker, who behaves according to what we live in relief or tension. Then we knew the scalpel, which is a departure from the pattern of the poem, the model. We are used to showing the effectiveness of performances by poem mode, rhyme, and creepingly in showing the variation of this poetic genre from others. We fertilized this rhythmic theory with the role of voices loudly and whispering. Rhetoric is a statement and exquisite in producing the rhythm of the updated poem, distinct from its predecessors, revealing a civilization change, from a bedouin Arab civilization to an incoming civilization that has its cosmic specificities.

الكلمات المفتاحية: شطر ; ترصيع ; جناس ; طباق ; صوت ; ثقل ; قوّة ; تلوين إيقاعيّ ; خفّة ; halves ; studs ; anagrams ; counterpoint ; sound ; weight ; strength ; rhythmic coloring ; lightness