قضايا الأدب


Description

مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة. وهي تُعنى بنشر الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأدب وقضاياه، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية، في أجناس الأدب المختلفة، من شعر ورواية ومسرح .وتهدف المجلة إلى نشر الابحاث الرصينة المهتمة بالبحث العلمي المعمق الذي يرصد الإشكاليات والقضايا الأدبية من منظور معاصر يستند إلى التحليل الموضوعي والشامل. وتتغيا المجلة أن تكون مجالا يلتقي فيه الدارسون الجزائريون والعرب من خلال دراسات تفيد البحث العلمي في مجال الأدب ، ومنهلا يستقي منه الباحثون في إطار سيرورة البحث وتحولات قضايا الأدب المختلفة.


4

Volumes

7

Numéros

57

Articles


أدب الأطفال وأثره على تنمية الإبداع الفني وتعزيز المحصول اللّغوي

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: الملخص: يتنزل هذا البحث في إطار علم اللغة النفسي الذي سلط الأضواء على القضايا التي تتصل بكشف النقاب عن قدرة الطفل على اكتساب اللغة ، و يسعى إلى الكشف عن أثر أدب الأطفال في تنمية الثروة اللغوية ، وإبراز محطات اكتسابها على مختلف المستويات الدلالية ، واللفظية ، وقد دفع الباحث إلى دراسة هذا الموضوع ، وتسليط الضوء عليه أسباب مختلفة ، ومتعددة ، من بينها ما لاحظه من فوارق بين الأطفال في مرحلة التعليم الابتدائي ، حيث إن بعضهم يتسم بضعف قدرته على التحصيل الدراسي ، وعجزه على التعبير بتلقائية نظراً لضعف الثروة اللغوية ، بسبب عدم الاهتمام بالمطالعة، إضافة إلى ما شاهده (الباحث) من ندرة التركيز على مراعاة القدرات اللغوية، والعقلية للطفل في بعض البرامج الإعلامية ، ولذلك فهو يُنبه إلى بعض القضايا التي تكتسي أهمية بالغة في هذا الشأن ، كما يُقدم جملة من التوصيات ، والمقترحات التي تتصل بخصائص اللغة المعروضة في وسائل الإعلام الموجهة إلى الأطفال . Abstract: This research focuses on psychological linguistics, which deals with many issues related to the detection of the child's ability to acquire language, and seeks to reveal the impact of the media directed at the child in Algeria on the development of linguistic wealth and to highlight the stations acquired at various levels of semantic, As well as the media factors affecting them, and the researcher has led to study this subject, and highlighting the various reasons, and several, including the observed differences between children in primary education, as some of them are characterized by weak ability to academic achievement, and inability to Expression is automatically considered Because of the lack of interest in reading, and the follow-up programs useful information to encourage reading, and are serious in the provision of narrative texts (narrative), poetic (poems, songs) nice, and clear to the child, in addition to what the researcher The lack of emphasis on the language and mental capacities of the child in some information programs, and therefore draws attention to some issues related to poor planning and vulnerability .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أدب ، الأطفال ، النمو ، دراسة ، نماذج. ; Keywords: literature, children, growth, study, models.


أشكال التعبير الدرامي في المسرح الجزائري

بوزيدي محمد, 

الملخص: سنحاول في هذا المقال أن نبرز أهم التجارب المسرحية التي عرفها المسرح الجزائري، إضافة إلى أشكال التعبير والفرجة الفنية التي اختص بها مسرحنا، متتبّعين أنواع الأساليب الدرامية التي عرفت قديما وحديثا، إضافة إلى أهم الإتجاهات المسرحية الغربية التي كان للمسرح الجزائري حظ كبير في التأثر ببعض قواعدها ونظرياتها الفنية، منوّهين بذكر أهم رواد المسرح الجزائري الذين كان لهم فضل في تأصيل المسرح الجزائري من خلال توظيف عناصر التراث الشعبي الجزائري. Abstract In this article, we will try to highlight the most important theatrical experiences in the Algerian theater, in addition to the forms of expression and artistic characteristic of our theater, following the types of drama styles that have been known in the past and recent, in addition to the most important trends of Western play that the Algerian theater was fortunate to be affected by some of its rules Her artistic theories, noting the mention of the most important pioneers of the Algerian theater, who have been credited with rooting the Algerian theater by employing elements of the Algerian folklore.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح الجزائري؛ اشكال التعبير؛ الممثل المسرحي؛ مسرح الحلقة. ; Keywords: Algerian theater; forms of expression; theater actor.


الخطاب النقدي العربي القديم والنظريات النقدية الحديثة والمعاصرة "التقاطعات والاختلافات" مفهوم الشعرية أنموذجا

مولاي لخضر بشير,  حاج قويدر نورة, 

الملخص: يتحقق في واقع المشهد النقدي العربي الحديث والمعاصر، دراسات وبحوث مقارنة تستهدف التأصيل لنظريات ومفاهيم نقدية غربية في التراث العربي، وما من شك أنّ الموقف النقدي إزاءها متفاوت: بين رافض يحتكم إلى المنطلقات والمبادئ التي تستند إليها النظرية الحديثة والمعاصرة، ومظاهر اختلافها وتميزها، و" مقتصد" لا يستبعد إمكانات الالتقاء، وآفاقا للإسقاط، وإن تكن محدودة؛ و " متحمس" أو " منصف" يؤكد سبق التراث النقدي العربي إلى إثارة وبحث الكثير من القضايا و المقولات التي تناولها الدرس النقدي الغربي الحديث والمعاصر أيا كانت صور ذلك التناول العربي وحدوده. وفي ضوء ذلك جاءت هذه الورقة البحثية لتُجلّي مرتكزات هذا الفرع المعرفي "الشعرية" عند النقاد العرب القدماء، من خلال عرض آرائهم وتوجهاتهم النقدية في نطاق هذه القضية، و نظريات الدرس النقدي الغربي الحديث والمعاصر في مجالها، كل ذلك في إطار المقاربة والمقارنة بين النقدين والبيئتين: صور الالتقاء وميادين الاختلاف والمغايرة لينطلق البحث بذلك من إشكالية رئيسة مضمونها: ما هي مرتكزات كل من النقد الغربي الحديث والمعاصر والنقد العربي القديم ؟ تتفرع عنها إشكالات جزئية من أهمها : هل من صور للالتقاء بين هذين النقدين؟ وكيف ينعكس ذلك في موضوع الشعرية بوصفه موضوعا مشتركا خاض فيه النقدان معا على تباعد بينهما في الفترة والظروف المحيطة ؟ مؤملين أن نصل في النهاية إلى تأكيد فرضية أن هناك من القيم والأفكار والموضوعات ما يتميز بطابعه العالمي ويتحقق له حضور في مختلف البيئات والحضارات ،على تفاوت بينها في صور النظر وطرائق المقاربة ، وهو ما عالجه الأدب المقارن سابقا تحت عنوان (تاريخ الأفكار والموضوعات) وليكون البحث في الشعرية نموذجا لهذه الفكرة ومثالا للموضوع المتجذر في تاريخ النقد العالمي الذي ليست الحضارة العربية إلا جزءا منه الكلمات المفتاح: الخطاب النقدي، العربي، القديم، النظريات النقدية، الحديثة، المعاصرة، الشعرية. Abstract : In the modern and contemporary Arab critical scene, comparative studies and research aimed at rooting Western critical theories and concepts in the Arab heritage are realized, and there is no doubt that the critical attitude towards them is uneven: between a refusal that invokes the principles and principles on which modern and contemporary theory is based, and the manifestations of its differentiation and distinction, Frugal "does not exclude the possibilities of convergence, and prospects for the projection, but limited; and" enthusiastic "or" equitable "confirms the precedent of the Arab monetary heritage to raise and discuss many of the issues and sayings dealt with the lesson of modern and contemporary Western criticism, whatever the forms and limitations of that Arab approach . In light of this paper, this research paper illustrates the foundations of this "poetic" epistemology of the ancient Arab critics, by presenting their opinions and critical orientations within the scope of this issue, and theories of the modern and contemporary Western critical lesson in its field, all within the framework of the approach and comparison between the critics and the two environments. : Images of convergence and fields of difference and contrast to start the research so the main problem of content: What are the pillars of both modern Western criticism and contemporary Arab criticism? Partial problems arise from the most important of them: Are there pictures of the convergence between these two cash? How is this reflected in the subject of poetry as a common theme in which the two critics fought together on the spacing between them in the period and circumstances surrounding? We hope to reach the end to confirm the hypothesis that there are values, ideas and topics that are characterized by a global character and achieved a presence in various environments and civilizations, on the difference between the images of view and methods of approach, which was addressed by comparative literature previously under the title (history of ideas and topics) and to be research Poetry is a model of this idea and an example of the theme rooted in the history of world criticism, of which Arab civilization is only a part Key words: Critical discourse, Arabic, ancient, critical theories, modern, contemporary, poetic.

الكلمات المفتاحية: الخطاب النقدي ; العربي ; القديم ; النظريات النقدية ; الحديثة ; المعاصرة ; الشعرية


صدی مقومات الهویة الوطنیة والقومیة في أشعار محمد رضا الشبیبی ومحمد تقی بهار دراسة مقارنة

زعیمیان تغرید,  مقدسي أبوالحسن أمین,  آذرشب محمد علي, 

الملخص: یتناول البحث المقدم موضوع الهویة ومقوماتها،کالوطن واللغة والدین والتاریخ والتراث و... ، ارتأینا تمثیلها من خلال ‏أشعار أدیبین وطنیین من بلدین مختلفین. وقد وردت تعاریف مختلفة عن الهویة، خلاصتها أنها تعني الذات والوجود، ‏وتستخدم لتقابل الآخر والغیریة، فکل کائن في الوجود له هویة تُعرِّفه للآخر الذي یقابله والذي یختلف عنه في ‏الصفات والمیزات ولعله یتشابه معه في أخری. ‏ ‏ تتنوع الهویة حسب الوصف الذي یلیها، فهنالک هویة فردیة وهویة اجتماعیة؛ ومن أقسام الهویة الاجتماعیة، ‏نذکر الهویات السیاسیة والثقافیة والوطنیة والقومیة والدینیة، ...، وتعد الهویة الوطنیة من أهمها، باعتبارها ذلک ‏الإحساس الدال علی التضامن والتلاحم مع الاجتماع الوطني والقومي العظیم، والوعي بذلک الإحساس المؤدي إلی ‏الوحدة والوفاء والإیثار في سبیل الاحتفاظ به.‏ ‏ وللأدب دور کبیر في مجال التوعیة العامة وتبلور تلک المقومات الهویاتیة، وبتفاقم الأوضاع السیاسیة والاجتماعیة ‏والدینیة في العصر الحدیث، هنالک من الأدباء من یری أن له رسالة إنسانیة تجاه وطنه وأبنائه، تحتم علیه استیعاب ‏عصره بفن أدبي یحرک الهمم، ومن بینهم شاعرا بحثنا المقدم محمد رضا الشبیبي العراقي ومحمد تقي ملک الشعراء بهار ‏الإیراني، إذ عقدنا بینهما دراسة مقارنة أدبیة لما وجدنا بینهما وبین آرائهما من وجوه شبه کبیرة، حملت في طیاتها آثار ‏التوعیة والإصلاح الوطني والقومي، في ظروف سیاسیة واجتماعیة ودینیة وثقافیة متشابهة یتحسسها القاريء عند ‏مطالعته لأشعارهما وأحداث عصرهما، وکأنه یراهما یسیران في طریق واحد متماسکین یدیهما بقوة للوصول إلی هدف ‏سام، وهو الحفاظ علی الهویة الوطنیة والقومیة والإسلامیة. ‏

الكلمات المفتاحية: محمد تقي بهار ; محمدرضا الشبیبي ; الهویة الوطنیة والقومیة ومقوماتها ; الهویة‏


أنساق الحدث الأسطوري؛ أساطير بلاد ما بين النهرين أنموذجا.

زقادة شوقي, 

الملخص: يحتل الحدث مكانة مهمة ومتقدمة بين العناصر السردية الأخرى المتمثلة بالشخوص والزمان والمكان، بل إن أهميته تأتي من ارتباطه بهذه العناصر، فتطور الحدث لا يمكن أن يتحقق إلا إذا ارتبط بشخوص فاعلة، وبزمان ومكان محددين، وقد وقع الاختيار على أساطير بلاد ما بين النهرين، لثرائها من ناحية بناء أحداثها. The importance of the event come from its association with these elements. The development of the event can only be achieved if it is associated with active character, at specific time and place. We have chosen the myths of Mesopotamia for its richness in terms of building its events.

الكلمات المفتاحية: الحدث ، الأسطورة ، السرد، بلاد ما بين النهرين ; the event; the myth; narrative; Mesopotamia


الزمان والفضاء في "شجيرة حناء وقمر"

الغَرَّابي الجيلالي, 

الملخص: تتناول هاته الدراسة مكونَي الزمان والفضاء في رواية "شجيرة حناء وقمر" للروائي أحمد التوفيق، وقد افتتحتها بتمهيدٍ، عرفت فيه المكونين معا، وقسمتها إلى عنصرين، فعالجت في العنصر الأول الزمانَ في المتن المدروس (_سير الزمان _الزمان من منظور الشخصيات _الزمان التاريخي)، وفي الثاني دلالاتِ الفضاء. وختمتها بخلاصةٍ تركيبيةٍ، عرضت فيها أهمَّ ما توصلت إليه من نتائجَ... This study deals with the component of the time and the component of the space in the novel "Henna shrub and Moon" by the novelist Ahmad Attawfiq. I opened it with a preface, in which I defined the two elements. And I divided it into two elements. In the first, I treated the time in the studied corpus, and in the second, I treated the connotations of space. And I ended with a summary, in which I presented the most important results...

الكلمات المفتاحية: علم السرد؛ الزمان؛ الفضاء؛ شجيرة حناء وقمر؛ أحمد التوفيق. ; The narratology; The time; The space; Henna shrub and Moon; Ahmad Attawfiq.


إشْكَالِيَّةُ العَلَاقَةِ بَيْنَ الشِّعْرِ وَالأخْلَاقِ فِي النَّقْدِ العَرَبِيِّ القَدِيمِ

زيناي طارق, 

الملخص: إنَّ البدايات الأولى لظهور قضية العلاقة بين الشعر والأخلاق - بوصفها وعيا ومعيارا نقديا- يمكن إرجاعها لعصر صدر الإسلام وبالتحديد عصر النبوة وعصر الخلفاء الرَّاشدين، حيث جاءت الشواهد متكاثرة عن هذه الفترة تجسِّد العلاقة التلازمية بين الشعر من جهة والدين والأخلاق من جهة ثانية، بحيث أضحت المقاييس النقدية في هذه الفترة مقترنة بالأحكام والتعاليم الإسلامية، التي جاء بها القرآن، والأخلاق والعادات العربية التي أقرَّها وثمَّنها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ الذي بعث ليتمِّم مكارم الأخلاق. The early beginnings of the issue of the relationship between poetry and morality, as an awareness and a monetary standard, can be traced back to the era of islam, specifically the age of prophecy and the age of the Rishadcaliphs, where the evidence of this period is a multiplicity of the tying relationship. Between poetry on the one hand and religion and morality on the other, the monetary standards of this period became associated with the Islamic rulings and teachings, which were mentioned in the Qur'an, and the Arab morals and customs that the Prophet (PBUH) adopted and valued, who was sent to complement the morals.

الكلمات المفتاحية: الشِّعْرُ؛ الأخْلَاقُ؛ القُرْآنُ؛ النَّقْدُ العَرَبِيُّ؛ القَدِيمُ .