قضايا الأدب


Description

مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة. وهي تُعنى بنشر الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأدب وقضاياه، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية، في أجناس الأدب المختلفة، من شعر ورواية ومسرح .وتهدف المجلة إلى نشر الابحاث الرصينة المهتمة بالبحث العلمي المعمق الذي يرصد الإشكاليات والقضايا الأدبية من منظور معاصر يستند إلى التحليل الموضوعي والشامل. وتتغيا المجلة أن تكون مجالا يلتقي فيه الدارسون الجزائريون والعرب من خلال دراسات تفيد البحث العلمي في مجال الأدب ، ومنهلا يستقي منه الباحثون في إطار سيرورة البحث وتحولات قضايا الأدب المختلفة.


5

Volumes

8

Numéros

65

Articles


أثر النظر الاستهلاكي إلى التـعـلـيـــم الـجــامـعــــــي في تخلف الأمم و الشعوب

بن يطو بن عمران, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية التعريج على مفهوم الجامعة باعتبارها أهم مؤسسة تعليمية في المجتمع ، لما لها من دور فعال في ترقيته و ازدهاره ، و تبُيّن أهداف و غايات التعليم العالي سواء ما تعلق بإعداد الطالب فكريا و علميا و سلوكيا باعتباره المحور الأساس الذي وجدت من أجله الجامعة ، أو ما تعلق بالمعرفة و تطويرها باستمرار. كما يحاول هذا المقال التطرق إلى قضية النظر إلى الإنفاق على الجامعة من منظور استهلاكي محض نظرا لما تتطلّبه من ميزانية معتبرة . و ما ينبغي أن تحظى به الجامعة من اهتمام مهما كانت التكاليف نظرا لمساهمتها الفعالة في تطور المجتمع و تقدّمه . الكلمات المفتاحية : الجامعة ، وظائفها ، غاياتها ، المواد البشرية المؤهلة ، استثمار . Abstract: This paper focuses on the concept of the university as the most important educational institution in society, because it has an effective role in its promotion and prosperity. It also highlights the goals and objectives of higher education, both as regards the preparation of the student intellectually, scientifically and behaviorally as the main focus for which the university was found. , Or related to knowledge and constantly develop.and tries to address the issue of looking at spending on the university from a purely consumer perspective, because of the required budget. And what the university should receive attention no matter how much it costs because of its active contribution to the development and advancement of society. Keywords: university, university jobs, goals and objectives, qualified human resources, investment.

الكلمات المفتاحية: الجامعة ; وظائفها ; غاياتها ; المواد البشرية المؤهلة ; استثمار


الحركة الجسمية في شعر أبي الطيب المتنبي وأثرها في الدلالة

شحاته رجب, 

الملخص: لقد تناولت هذه الدراسة الحركة الجسمية وأثرها في الدلالة في شعر أبي الطيب المتنبي. ومشكلة البحث تتمثل في تصنيف الحركة الجسمية حسب الأعضاء المحدثة لها، واستبانة الدلالات من تلك الحركات. ويهدف هذا البحث إلى دراسة الحركات الجسمية الواردة في شعر أبي الطيب المتنبي من الناحية الدلالية، حيث تكمن أهمية هذا البحث في إضافة بحث من بحوث اللغة المتصلة بالشعر العربي للتعرف على المزيد من أسرار الدلالة في الشعر العربي؛ حتى ينال البحث اللغوي بذلك مكانة ومنزلة بين بحوث المعرفة والثقافة. وقد اتَّبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن الحركات الجسدية وهيئاتها المختلفة في شعر أبي الطيب المتنبي قد أَدَّت من المعاني وأظهرت من الدلالات أكثر مما تؤديه اللغة المنطوقة، وأن تصوير الحركة أبلغ أثرًا وأبعد مدى من تعبير اللسان.

الكلمات المفتاحية: شعر أبي الطيب المتنبي، الحركة الجسمية، الأثر الدلالي.


أنور الجندي بين نقد الاستشراق ونقد المثاقفة الاستشراقية

رافع مصطفى, 

الملخص: تأتي هذه الدراسة الموسومة بـ" أنور الجندي بين نقد الاستشراق ونقد المثاقفة الاستشراقية " لتحاول الوقوف عند الأسس التي قام عليها المشروع النقدي للاستشراق والمثاقفة الاستشراقية عند أنور الجندي باعتباره واحدا من أبرز المفكرين العرب الذين كانت لهم إسهامات في مجال نقد الاستشراق، وموقف اتجاه الخطاب الاستشراقي والمثاقفة الاستشراقية. This study entitled Anwar AL-jundi between criticism of orientalism and criticism of the orientalism acculturation comes to try to stand on the foundations the critical project of orientalism and the orientalism acculturation at Anwar AL-jundi as a one of the most prominent Arab thinkers who have had contributions in the field of criticism of orientalism, and the attitude towards orientalism and the orientalism acculturation.

الكلمات المفتاحية: أنور الجندي ; الاستشراق ; نقد الاستشراق ; المثاقفة الاستشراقية


ابن محرز الوهراني صاحب المنام الكبير-سيرته ونتاجه الفكري

صالح محمد, 

الملخص: ملخّص: يتناول هذا المقال حياة الشيخ ركن الدين ابن محرز الوهراني الجزائري، صاحب المنام الكبير الذي تفرد بهذا اللون النثري الجديد في الأدب العربي، نشأ بوهران وتعلم بها، ثم انتقل في رحلة بحث عن التكسب والمكانة اللائقة إلى صقلية فالشام وبغداد ليحط الرحال بمصر زمن الأيوبيين. وقد شكل الوهراني الذي عُرف بالمغربي المهاجر ظاهرة فريدة في الأدب العربي على عهده من خلال النهج الذي اتبعه في إظهار قدراته اللغوية والأدبية وثقافته الواسعة بالاعتماد على أسلوب الهزل والسخرية في الكتابة فكتب المقامات والمنامات التي تفرد بها عن نظرائه. الكلمات المفتاحيّة: الوهراني، السيرة، المنام الكبير، النتاج الفكري، المغربي المهاجر. Abstract : This article deals with the life of Sheikh Rukn Al-Din Ibn Muhrez Al-Wahrani Al-jazaeri, the owner of the great dream that was unique in this new prose type in Arabic literature. He grew up in Oran and learned learned there, then he went on a journey in search of gain and improving status to Sicily, levant, and Baghdad to land in Egypt during the time of the Ayyubids. Al-Wahrani, who was known as the Muhajir al-Muhajirib, was a unique phenomenon in Arabic literature during his reign through his approach to showing his linguistic, literary, and broad cultural abilities by relying on humor and irony in writing. He wrote books, shrines, and dreams that distinguished him from his peers. Key words: Al-Wahrani, Curriculum, big dreams, Intellectual output, Moroccan immigrant.

الكلمات المفتاحية: الوهراني ; السيرة ; المنام الكبير ; النتاج الفكري ; المغربي المهاجر


الثورة الجزائرية في النص الشعري العربي -نماذج مختارة-

بوكليخة ستي, 

الملخص: إنّ الحديث عن الثورة الجزائرية لا ينتهي ولن ينتهي؛ لأنّها ثورة الشرفاء وقبلة الثوار الذين انتفضوا ضّد أكبر دولة استعمارية، ثورة حققت حلم الشعب الجزائري ورفعت رأس الأمة العربية عاليا. ثورة فرضت نفسها على الوجدان الإنساني عامة والعربي خاصة، وأضحت حديث العام والخاص، وإذا كان الشعراء أكثر الناس إحساسا وشاعرية فقد جادت قرائحهم بأجود الأشعار تمجيدا للثورة الجزائرية. والشعر بوصفه تعبيرا وجدانيا فقد وجد شعراء العرب في الثورة الجزائرية معينا لا ينضب للتعبير عن مشاعرهم والمشاركة بالكلمة مع إخوانهم في الجزائر، فاندفعوا يمجدونها تارة ويتغنون بها تارة أخرى. وقد زلزلت الثورة وجدان الشعراء العرب من المغرب إلى بغداد، ومن تونس إلى مصر، فتفجرت ينابيع سالت بقصائد خلدت الثورة الجزائرية المباركة. يسعى هذا المقال لإيضاح الإشكال التالي: ما مكانة الثورة الجزائرية في النّص الشّعري العربيّ؟ سنحاول الإجابة عن هذا الإشكال من خلال بعض النماذج المختارة في النّص الشّعري العربيّ، (نماذج مختارة من المغرب، ليبيا، تونس، سوريا، العراق، مصر...). الكلمات المفتاحية: الشعر؛ الثورة الجزائرية؛ التضحية؛ شعراء العرب. Summaray : Talking about the algerian revolution has never been over and will never be so. Because it was a revolution for honest people and an aim for revolutionaries who fought against the biggest colonizing country. A revolution which realised the dream of algerian people and raised the head of the Arabian nation high. A revolution which posed itself on human conscience and especially the Arabian one, and became (conference) a private and public conference, and if the poets were the best ones to express their feelings towards this revolution we can say they could glorify it in the best verses. And since poety is described as a conscience expression, it found the algerian revolution a source of inspiration to Express their feelings and share them with their brothers in Algeria so they sometimes glorified it and sometimes sang it. The Algerian revolution shaked the conscience of Arabian poets from Morocco to Baghdad and from Tunisia to Egypt and was a source of streams of poems which perpetuated the great and glorious algerian revolution. This article aims at clarifying the following problem : what’s the position of the Algerian revolution in Arabian poetic texts ? We will try to answer this problem in a number of selected samples from the Arabian poetic texts ( samples selected from Morocco, Liby, Tunisia, Syria, Iraq, Egypt…). Keys words : Poetry–revolution – sacrifice –Arabian poets.

الكلمات المفتاحية: الشعر - الث ; رة الجزائرية- التضحية - شعراء العرب


تعدد مفهوم الاخر في الدراسات الثقافية

العبيدي طارق زياد محمد, 

الملخص: يعد مفهوم الآخر من أكثر المفاهيم حضورا في الكتابات المعاصرة حيث أصبح قضية مركزية في جل الدراسات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية والنقدية والمؤتمرات والندوات والملتقيات في معظم مناطق العالم على حد سواء. إنَّ دراسة مصطلح الآخر تنخرط ضمن البحوث المتخصصة في الحديث عن التواصل الذي يقوم بين طرفين يكون فيه الطرف الثاني آخراً للطرف الاول حتى لوكانا ينتميان لمجتمع واحد و نسق ثقافي واحد . و تمثل الثقافة العربية مرحلة تحول خطيرة اذ يتزاوج الانفتاح اللامحدود على ثقافة الآخرين بفعل ثورات الاتصال الهائلة حيث يتزاوج هذا الانفتاح بالسخط الجماهيري على الواقع

الكلمات المفتاحية: الآخر ، الثقافة ، الدراسات الثقافية ، النقد الثقافي


إبليس في التراث الأدبي الإسلامي

ايت العسري عادل, 

الملخص: لم يقتصر الحديث عن إبليس على المدونة الدينية فقط بل حضر أيضا في الأدب الإسلامي، غير أن الطبيعة التخييلية لهذا المجال سمحت للأدباء بمقاربة شخصية إبليس بشكل مغاير لمقاربة النصوص الدينية حيث أنهم تحرروا، نسبيا، من القيود الدينية التي كانت تحكم الحديث عن الأمور المتعلقة بالعقيدة بما في ذلك الأمور الغيبية. وسنحاول في هذه الدراسة الكشف عن الصورة التي ظهر بها إبليس في التراث الأدبي الإسلامي Satan was one of the most prominent subjects in Islamic religious texts, but he was also present in literature. However, the imaginative nature of this field allowed writers to approach the personality of Satan in a different way than scholars, as they were relatively free from the religious restrictions that governed discussion of matters relating to belief, including in these metaphysical questions. In this study we will try to uncover the image that Satan appeared in the Islamic literary heritage

الكلمات المفتاحية: إبليس ; التخييل ; التراث ; الأدب الإسلامي


جماليات قصيدة النَّثر العربية نص "علامة استفهام" فاطمة الزهراء فزازي أنموذجا The aesthetics of the Arabic prose poem Text "Question Mark" by Fatima Zahra Fazazi Amodel

طيبي بوعزة,  عجو مناد, 

الملخص: نهدفُ من هذه الدراسة إلى الكشف عن مواطن الجمال والجمالية في قصيدة النَّثر العربية بعيدا عن إشكالياتها الفنِّية التي تُطرح بشدَّة في النَّقد العربي، على أن يكون نص "علامة استفهام" للكاتبة "فاطمة الزهراء فزازي" أنموذجا للدِّراسة، وسينصبُّ تركيزنا على رصد عوالم النَّص الدَّاخلية ومقاربة الجانب النَّظري لقصيدة النَّثر بالجانب التطبيقي للدراسة، من خلال البحث عن خصائص قصيدة النَّثر في النَّص، وكذا تتبُّع مصادر الإيقاع الدَّاخلي فيه. Summary : The aim of this study is to reveal the beauty and aesthetics in the Arabic prose poem, away from its artistic problems that are heavily raised in Arab criticism. Taking the text "question mark" by Fatima Zahra fezzazi as a model for the study. Our focus will be on observing the inner text worlds and approaching the theoretical side, as well as the practical part for the study by searching for the characteristics of the prose poem in the text as well as tracking the sources of its internal rhythm.

الكلمات المفتاحية: قصيدة النثر ; علامة استفهام ; الإيقاع الداخلي ; فاطمة الزهراء فزازي ; الصُّورة الشِّعرية


النقد العربي القديم ونظرية التلقي قراءة في التقاطعات Ancient Arab Criticism and The Theory of Receiving Reading at intersections

لزرق زاجية, 

الملخص: حاولت في هذه الورقة البحثية أن أسلط الضوء على جمالية الخطاب الأدبي من ناحية التلقي باعتباره هو الذي يمد النص بتصوراته ، مركزة في ذلك على كشف العلاقة بين النص والقارئ. فهدف البحث يكمن في استظهار نظرية التلقي في النقد العربي القديم ، حيث قمت بصياغة العديد من الأمثلة الدالة على أن العرب هم أول من وضعوا أسس نظرية التلقي و حددوها كرؤية ، على الرغم من أننا لا نعثر على مصدر مستقل يحمل عنوان "نظرية التلقي"، ولكن الأعمال المبكرة تشهد عليه وهي متناثرة في أكثر من مجال معرفي. ثم تظهر أهمية البحث في استظهار مفهوم الأدبية ، التي وإن بدت و أنها من المصطلحات الحديثة النشأة ، إلا أن لها جذورا في تراثنا النقدي العربي من خلال الاقترانات الاصطلاحية التي رادفتها ، مثل : الضرب والارتياح والجودة والفحولة والصياغة والنظم والحسن والبهاء. In this research paper, I tried to shed light on the aesthetic of literary discourse in terms of reception, as it is the one who supplies the text with its perceptions, focusing in this on uncovering the relationship between the text and the reader. The aim of the research is to present the theory of receptivity in the ancient Arab criticism, as I have formulated many examples indicating that the Arabs were the first to lay the foundations of the theory of receptivity and defined it as a vision, although we do not find an independent source entitled "the theory of receptivity." Early works attest to it and are scattered in more than one field of knowledge. Then the importance of research appears in revealing the concept of literary, which, although it seems to be one of the newly emerging terminology, has roots in our Arab critical heritage through the idiomatic conjunctions that coincide with it, such as: multiplication, relief, quality, virility, phrasing, systems, good and pomp.

الكلمات المفتاحية: النظرية النقدية، التلقي، الذوق، الأدبية، الشعرية. ; Critical theory, receiving, taste, literary, poetic.