قضايا الأدب


Description

مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة. وهي تُعنى بنشر الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأدب وقضاياه، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية، في أجناس الأدب المختلفة، من شعر ورواية ومسرح .وتهدف المجلة إلى نشر الابحاث الرصينة المهتمة بالبحث العلمي المعمق الذي يرصد الإشكاليات والقضايا الأدبية من منظور معاصر يستند إلى التحليل الموضوعي والشامل. وتتغيا المجلة أن تكون مجالا يلتقي فيه الدارسون الجزائريون والعرب من خلال دراسات تفيد البحث العلمي في مجال الأدب ، ومنهلا يستقي منه الباحثون في إطار سيرورة البحث وتحولات قضايا الأدب المختلفة.

Annonce

صدور العدد الجديد من المجلة

بمناسبة صدور العدد الجديد من مجلة قضايا الادب تتقدم رئاسة التحرير بخالص شكرها إلى كل من اسهم في هذا الصدور، متمنية للجميع  التوفيق والنجاح.

07-01-2021


5

Volumes

9

Numéros

80

Articles


بيبليوغرافيا مصادر النقد التطبيقي المغاربي القديم

جلول دواجي عبد القادر, 

الملخص: الملخص: النقد التطبيقي في النقد المغاربي القديم يصطلح على الدراسات التي تعنى بشرح وتحليل النصوص الأدبية، ومعالجتها معالجة مباشرة تختبر قدرة النظريات النقدية على المواجهة من عدمها، بالنقد التطبيقي، وهو بعكس التنظير الذي يهدف إلى التأصيل وتحديد المفاهيم والتصورات يعمل على اختبار المفهوم النظري، وهو مرحلة تالية ولكنّه في غاية الأهمية إذ من شأنه أن يعطي مرحلة التنظير التي تسبقه الحياة والاستمرارية، أو يقوّضها ويثبت عدم صلاحيتها.

الكلمات المفتاحية: النقد-النقد التطبيقي- بيبليوغرافيا-النقد المغاربي- النقد القديم.


عنوان المداخلة: سلطه الأهواء في الخطاب النقدي العربي المعاصر : نحو تأسيس لشعرية الذات . The title of the article: The Power of Passion in Contemporary Arab Critical Discourse: Towards the Founding of Self-Poetry.

بن كروش فايزة,  سي كبير أحمد التجاني, 

الملخص: الملخص تنفتح مقاربتنا على مسار سيميائي جديد في الخطاب النقدي العربي المعاصر بعد انفتاحه على النظريات الغربية بتحليل بعد مغيب في الخطاب وهو بعد الأهواء، انفتاح نقدي عربي هو نوع من التنويع على الأصل، للتوسيع من دائرة اشتغال السيميائيات؛ لتصل إلى مناطق إنسانية، وسيرورات دلالية جديدة، بوصفها استكمالا لبعض جوانب النقص في النظرية السيمائية في إطار ما يسمى تجربة الإحساس الاستهوائي فليس الهوى مجرد رديف عرضي للإدراك إلا من خلال الفعل بل هو طاقة خاضعة لمفصل يتم وفق آليات مخصوصة، للتعمق أكثر في هذه النظرية وما تفتحه من آفاق جديدة لمساءلة ومقاربة الخطابات وننطلق من طرح الإشكاليات التالية: ما هو واقع الدراسات النقدية العربية المعاصرة التى عنت بإعادة الاعتبار إلى العلاقة الانفعالية التي تقيمها الذات بعُدة سيميائية لا نفسية أو اجتماعية لأبعاد تنظيم العواطف تنظيرا، تطبيقا وانجازا؟ وإلى أي مدى فتح النقد الغربي المعاصر أفاقاً جديدة لدراسة الأبعاد الانفعالية؟ وما أهمية دراسة الأهواء داخل الخطاب الأدبي؟ وهل تضيف تلك الدراسة جديدا للدلالات بصفة عامة وللإنسانية بصفة خاصة؟ Our approach opens up a new semiotic path in contemporary Arab critical discourse after its openness to Western theories by analyzing after a lack of speech, which is after whims, an Arab monetary openness is a kind of diversification of the original, to expand the circle of semiotics to reach humanitarian areas. And new semantic biographies, as a complement to some of the shortcomings of the siamoid theory in the context of the so-called experience of the sense of anaesthetic, is not merely an occasional repertoire of perception only through action, but is a separate energy that is carried out according to specific mechanisms, to deepen More in this theory and what it opens up new horizons to hold the discourses accountable: To what extent has contemporary Western criticism opened new horizons for the study of emotive dimensions? What is the importance of studying the whims within literary discourse? Does that study add new meanings in general and to humanity in particular?

الكلمات المفتاحية: Keywords:passions,contemporary Arabic critical discourse,the self ; الكلمات المفتاحية : الأهواء، الخطاب النقدي العربي المعاصر، الذات


فنون التشكيل الشعبي في الرواية الجزائرية (قراءة أنثروبولوجية)

نوادرية كريمة, 

الملخص: تحاول هذه الورقة إبراز الأدوار الفاعلة التي يلعبها المأكل، والمشرب، والملبس، والحلي، وأدوات الزينة،.. وغيرها من العناصر والمشكلات التي تنضوي تحت بند ما يسمى في الدرس الفولكلوري ب "فنون التشكيل الشعبي" في الكشف عن الانتماءات الثقافية والعرقية للفرد، والمنظومة الحضارية التي ينتمي إليها، ولما كانت الرواية أكثر الفنون الأدبية الإبداعية التي تسعى خلف هذه الانتماءات، وترتهن إلى استثمارها في إنتاج دلالات النص، فسنحيل إلى نصين من أكثر نصوص الروائي الجزائري "واسيني الأعرج" تمثلا للظاهرة، مستعينين لبلوغ هذه الغاية - إلى جانب آليتي الوصف والتحليل - بالأبعاد الأنثروبولوجية التي تحققها تلك العناصر والمشكلات. In this paper, we try to highlight the role of food, drink, clothing, jewelry, and toiletries ... and other elements that fall under what is called in the folkloric lesson as "popular formation arts" in revealing the cultural and ethnic identity of the individual, and the cultural composition to which he belongs, And since the novel is the most creative literary art that highlights this identity, and uses it to build the semantics of the text, we will cite two texts from most of the texts of the Algerian novelist, "Wasseni Al-Araj", using the anthropological dimensions that these elements achieve.

الكلمات المفتاحية: الموروث الشعبي؛ الرواية؛ فنون التشكيل الشعبي.


التجريب والنص الأدبي بحث في الخلفيات الفلسفية والمعرفية

هلالي فاطمة, 

الملخص: يعتبر التجريب الأدبي ثورة على الكلاسيكية والقوالب الجاهزة التي سادت الأعمال الأدبية قبل الحربين العالميتين،وعليه تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن جذور التجريب الأدبي وخلفياته الفلسفية والمعرفية كعوامل لتجديد النصوص وتجاوز التقليد. The literary experiment is a revolution against the classical and the prewarstereotypes ,and the study seeks to find the roots of literary experimentation and its philosophical and cognitive backgrounds as factors for renewing texts and transcending tradition.

الكلمات المفتاحية: تجريب أدبي ; كلاسيكية ; تجديد ; فلسفة ; معرفة. ; literary experimentation ; classical ; renewal ; phylosophy ; .knowledge


شعرية السرد الشعبي / قراءة في يوميات "الصوشي ورهواجة" للكاتب: سعد نجاع

سوسن ابرادشة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان شعرية السرد الشعبي، من خلال التعمق في فهم شكليات اللغة الشعبية وجمالياتها الفنية؛ فالأدب الشعبي هو تاريخ الشعوب والأمم، وهو صورة لروحهم العامة وشعورهم المشترك. وقد سعينا في هذه الدراسة إلى قراءة سوسيو نقدية في كتاب "يوميات الصوشي ورهواجة" للكاتب الجزائري سعد نجاع، وهو ما سيساعدنا لولوج عوالم التراث الشعبي، وتفكيك سحره اللغوي، وفك الإبهام عن أسراره وخباياه. This study aims to clarify the poetry of folk narration, through a deeper understanding of the formalities of the popular language and its artistic aesthetics. Popular literature is the history of peoples and nations, and it is an image of their common spirit and common feeling. In this study, we sought to critically read Socio in the book “Diaries of the Sawchi and Rahwaja” by the Algerian writer Saad Nagaa, This will help us to enter the worlds of folklore, deconstruct its linguistic charm, and decipher its secrets and mysteries.

الكلمات المفتاحية: شعرية السرد ; اللغة الشعبية ; سعد نجاع ; يوميات "الصوشي ورهواجة"


النكرة في سياق النفي تفيد العموم نماذج من أضواء البيان للشنقيطي

شبرم نايف محمد فهيد, 

الملخص: إن علم التفسير هو أجمل فنون العلوم و أشرفها لتعلقها بكلام الله تعالى فشرف العلم بشرف موضوعه و أصول التفسير وقواعده جليلة القدر عظيمة النفع تعين قارئها ومتأملها على فهم كلام الله ومن هذه القواعد المهمة النكرة في سياق النفي تفيد العموم , وقد تحدثت عن مفردات البحث وبينت معناها لغةً واصطلاحاً , وذكرت أقوال علماء التفسير واللغة والنحو والأصول , فهي قاعدة مشتركة بينهم بيد أن الأصوليين أطالوا النفس فيها فذكرت أقوال الجميع وناقشت الأقوال وجعلت تفسير أضواء البيان ميداناً لتطبيقها لكون الشنقيطي اعتمدها ورجح بها و أخذت نماذج منه وقمت بدراستها , وبهذا يتبين أهمية القواعد , فهي توصل صاحبها إلى فهم صحيح لفهم كتاب الله، الدراسة المبينة على النظرية والتطبيقية أنفع الدراسات وذلك لكونها تجعل للباحث القدرة على الترجيح والتحليل والمقارنة . وعلماء اللغة والنحو والأصول والبلاغة لهم أثر كبير في فهم كتاب الله بصورة مباشرة وغير مباشرة وكذلك على المفسرين . وصلى الله عليه وسلم

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النكرة ؛ النفي ؛ التفسير ؛العموم ؛التنوع ).


تحقيق القول في ما نسبه السيوطي في الأشباه والنظائر إلى سيبويه من المنقول

بورنان عمر, 

الملخص: للتراث أهمية بالغة، لذلك وجب علينا دراسته للاطلاع على مكنوناته الثمينة، وشرح عباراته الغامضة، ونقد ما قد يلحقه من هنات من غير طعن ولا تجريح، من أجل ذلك تساءلت: هل نقل النحاة المتأخرون ما قاله الأولون نقلا دقيقا يمكن للباحث الركون إلى أقوالهم؟ فاخترت كتاب الأشباه والنظائر للسيوطي (ت911هـ) أنموذجا ونظرت في ما نسبه لسيبويه (ت180هـ) من أقوال لأتأكد إذا ما تم نقلها بدقة أم أن ثمة اختلاف بين ما قاله سيبويه وما نسبه إليه السيوطي، ومن أجل الوصول إلى نتائج علمية اتبعت المنهج المقارن الذي تقتضيه طبيعة المقال، فتوصلت إلى ما يلي: - غَيَّر السيوطي في كثير من المواضع عبارة سيبويه وقد يحافظ على المعنى وقد يخل به. - نسب في بعض المواضع أقوال شراح الكتاب إلى سيبويه. - نسب شاهدا إلى سيبويه وفي حقيقة الأمر ما هو من شواهد الكتاب. - قلب القياس في موضعين؛ فجعل الأصل عند سيبويه فرعا، وجعل الفرع عنده أصلا. - غيَّر اسم شاهد من شواهد الكتاب. وهذه النتائج تجعلنا لا نثق في ما نقله المتأخرون من النحاة عن الأولين إلا بالرجوع إلى الكتب الأصول. الكلمات المفتاحية: سيبويه؛ السيوطي؛ النحو؛ النحاة المتقدمون؛ النحاة المتأخرون.

الكلمات المفتاحية: النحاة القدامى ; التراث