قضايا الأدب


Description

مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة. وهي تُعنى بنشر الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأدب وقضاياه، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية، في أجناس الأدب المختلفة، من شعر ورواية ومسرح .وتهدف المجلة إلى نشر الابحاث الرصينة المهتمة بالبحث العلمي المعمق الذي يرصد الإشكاليات والقضايا الأدبية من منظور معاصر يستند إلى التحليل الموضوعي والشامل. وتتغيا المجلة أن تكون مجالا يلتقي فيه الدارسون الجزائريون والعرب من خلال دراسات تفيد البحث العلمي في مجال الأدب ، ومنهلا يستقي منه الباحثون في إطار سيرورة البحث وتحولات قضايا الأدب المختلفة.

Annonce

صدور العدد الجديد من المجلة

بمناسبة صدور العدد الجديد من مجلة قضايا الادب تتقدم رئاسة التحرير بخالص شكرها إلى كل من اسهم في هذا الصدور، متمنية للجميع  التوفيق والنجاح.

07-01-2021


6

Volumes

11

Numéros

98

Articles


تجربة الكتابة الروائية عند حنا مينه

المرابط عبد الحكيم, 
2021-11-10

الملخص: يعد كتاب هواجس في التجربة الروائية لحنا مينة، من أهم المؤلفات التي أطلعنا من خلالها على العناصر الأساسية المساهمة في تشكيل تجربته الروائية المتميزة في العالم العربي، وقد صاغ ذلك بأسلوب قصصي، وسنعمل هنا على تحليل نص "البراءة والدهشة"، الذي يلخص علاقة حنا مينة بالكتابة الروائية، وتم التركيز في هذا التحليل، أولا: على تقديم موجز لهذا النص، والذي قسمناه إلى قسمين، يتعلق أولهما بقصة حنا مينه "على الأكياس"، التي هي جواب عن سؤال: "كيف تعلمت الكتابة؟"، والثاني يتعلق بالمطالعة والكتابة وجدلية الشباب والكهولة، وثانيا: الوقوف عند مسألتين أساسيتين، ترتكز أولاهما حول إبداعية نص حنا مينه النقدي، وثانيهما تتعلق بواقعية الكتابة عند حنا مينه، وفي الختام تم تقديم تركيب إجمالي لما تقدم عرضه.

الكلمات المفتاحية: التجربة الروائية، البراءة والدهشة، القراءة والكتابة



Les 10 articles les plus téléchargés