قضايا الأدب


Description

مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة. وهي تُعنى بنشر الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأدب وقضاياه، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية، في أجناس الأدب المختلفة، من شعر ورواية ومسرح .وتهدف المجلة إلى نشر الابحاث الرصينة المهتمة بالبحث العلمي المعمق الذي يرصد الإشكاليات والقضايا الأدبية من منظور معاصر يستند إلى التحليل الموضوعي والشامل. وتتغيا المجلة أن تكون مجالا يلتقي فيه الدارسون الجزائريون والعرب من خلال دراسات تفيد البحث العلمي في مجال الأدب ، ومنهلا يستقي منه الباحثون في إطار سيرورة البحث وتحولات قضايا الأدب المختلفة.

Annonce

صدور العدد الجديد من المجلة

بمناسبة صدور العدد الجديد من مجلة قضايا الادب تتقدم رئاسة التحرير بخالص شكرها إلى كل من اسهم في هذا الصدور، متمنية للجميع  التوفيق والنجاح.

07-01-2021


6

Volumes

10

Numéros

91

Articles


تجليات الأنا والآخر في الأدب الإفريقي؛ قراءة في رواية "الإفريقي" لـ "وليم كونتون"

الواج أحلام, 

الملخص: الملخص: تُعتبر قضية الأنا والآخر من أهم القضايا الّتي شغلت السّاحة الأدبية والنّقدية الحديثة منها والمعاصرة، وتمّ تجسيدها في العديد من الأعمال الروائية، وذلك لخدمة تفاعل الحضارات، وقد تناولت رواية "الإفريقي" العلاقة الجدلية بين الأنا والآخر، وقدمت صورة واقعية تعكس رفض الذات الإيطالية للآخر الإفريقي، وهذه العلاقة الجدلية تحدّدت انطلاقا من العنوان وصولا إلى أخر صفحة من الرواية، فالآخر الأوروبي رسم مجموعة من الصور حول الأنا الإفريقية وجعلها تسير وفقها، وسيطرت عليها فترة طويلة من الزمن. Abstract : The issue of the ego and the other is considered one of the most important issues that occupied the literary and critical arena, both modern and contemporary, and was embodied in many fictional works, in order to serve the interaction of civilizations. And this dialectical relationship was determined from the title to the last page of the novel, as the European other drew a set of pictures about the African ego and made it follow according to it, and it dominated it for a long period of time.

الكلمات المفتاحية: الأدب الإفريقي – الرواية الإفريقية ــــ الأنا - الآخر .


إسهامات أحمد مطلوب في الدراسات البلاغية والنقدية المعاصرة

شليم أمحمد, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة للتعريف بأحد الباحثين العرب المعاصرين في مجالي البلاغة والنقد، متخذة من مؤلفاته متنا تشتغل عليه، للكشف عن إسهاماته لرسم معالم منهج توفيقي (الجمع بين المعاصرة والتراث) من شأنه رصد إشكالات الحركة النقدية في الثقافة العربية، والتحكم في آليات القراءة التراثية باستثمار التراث العربي من خلال تحقيق المخطوطات؛ بالإضافة إلى إدراك قضايا النظرية البلاغية، وهو ما ظهر في كثرة مؤلفاته ودراساته المطبوعة أو المنشورة في المجلات والدوريات العلمية. Abstract: This study aims to present one of the contemporary Arab researchers in the fields of rhetoric and criticism, through the making of his works a corpus to highlight his participations and also to describe the benchmarks of a coordinating method (the use of bothe modernity and heritage) which will be able to observe the problems of the critical movement in the Arab culture, as well as the regulation of the mechanisms of Arab heritage reading through the verification of manuscripts, in addition of the perception of the domain of the rhetorical theory which has appeared in the multitude of works and studies published and distributed in scientific journals and periodicals.

الكلمات المفتاحية: أحمد مطلوب. البلاغة.المعجم. النقد


التنغيم في الدّرس اللّساني والصّوتي القديم والحديث ،دراسة اصطلاحية

مصطفاي يمينة, 

الملخص: يتناول هذا البحث مصطلح التنغيم في الدرس اللساني والصوتي في التراث العربي وفي الدرس اللساني والصوتي الحديث، لدى مجموعة من العلماء والباحثين في التخصصات اللغوية المختلفة، فيقدم في البداية تعريفه اللغوي لبيان مدى صلتها بالتعريف الاصطلاحي.ثم ينتقل للشطر الثاني وهو لبّ هذه الدراسة، يتناول فيه بكثير من التفصيل تعريف مصطلح التنغيم عند علماء اللغة القدامى،بين مؤيدين لوجوده ومعارضين، عارضا إياه وفق تدرج زمني متتابع، لملاحظة التطور والتغير الحاصل في تعريفه،والأمر نفسه في عرض المصطلح على علماء العصر الحديث التراثيين منهم والمتأثرين بالدراسات الغربية، وفق نفس الخطة والتتابع الزمني لرصد تطور مفهوم ودلالة هذا المصطلح حديثا. Abstract: This research is about the term intonation in the linguistic and phonetic lesson in the Arab heritage and in the modern linguistic and phonetic lesson at a group of researchers in different linguistic disciplines. At first, it presents its definition among ancient linguists, between supporters of its existence and opponents, presenting it according to a successive chronological gradation, to note the development and change that occurred in its definition. and the same thing in presenting the term to modern scholars of the heritage, including those affected by Western studies, according to the same plan and chronological sequence To monitor the development of the concept and connotation of this term recently.

الكلمات المفتاحية: المصطلح الصوتي؛الدراسة الاصطلاحية؛ المعاجم اللغوية؛ التنغيم؛الأداء الصوتي؛النغمة.