العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب


Description

El Omda in Linguistics and Discourse Analysis is an international scholarly peer reviewed and open access journal that is published semi-annually by the faculty of letters and languages at Mohamed Bou dhiaf University of M’sila. Algeria. It is mostly concerned with the publication of original and high quality articles written either in Arabic, English, or French. The journal publishes researches within the areas related to Linguistics, Didactics, Cognitive psychology, and Discourse Analysis. It is led by an editorial board which includes a scientific advisory committee of professionals and prominent thinkers from national and international universities. The journal receives articles and research papers in the three languages mentioned earlier and it is published twice a year (January & June) and sometimes a special issue might be published when necessary. The journal aims at providing researchers with a scientific space that enables them to introduce their research studies, their experiences, knowledge as well as their scientific productions. Furthermore, it seeks developing and enhancing the scientific research by reaching the requirements of producing scientific knowledge according to the international standards, and this through imposing on the authors a set of conditions that must be rigorously respected

Annonce

هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

 

- -ضرورة احترام كل من تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   كليةً (المقالات التي لا يلتزم بمحتوى الشروط المذكورة ، ترفض مباشرة .)
- الحرص قبل إرسال المقال من تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين)  حسب الترتيب المعمول به  في كل من الملف المرسل و كذا المنصة و هذا تماشيا و محتوى ملف المقال الأصلي مع ضرورة التأكد من إدراج إنتساب كل المؤلفين و بيانتهم المطلوبة.
-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر، يرجى إتمام خطوة الأخيرة و المتمثلة في   إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يمكن للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.
- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة (4) و المتمثلة في إدراج المراجع و عد الموافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة sghilouss@gmail.com
.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة أي مؤلف للمقال.
- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  اسم الطالب أولاً،  ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل.                                  

تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.                                                                                                                   

10-10-2021


6

Volumes

17

Numéros

362

Articles


تجليات النصية في علوم القرآنTextual manifestations in the sciences of the Koran

سعيداني عبد الكامل, 
2019-01-14

الملخص: ملخص البحث: أسهم الباحثون في علوم القرآن, إسهامات مهمة في إبراز مدى تماسك النص القرآني وانسجامه, بغية الوصول إلى فهمه واستخراج أحكامه وإظهار مواطن الإعجاز فيه, وبذلك قد رسموا بدايات أولية في لسانيات النص, وتحليل الخطاب, وقد تجلت النصية عندهم بوضوح في المواطن التالية: المناسبة بين الآيات والمناسبة بين خواتم السور وفواتحها, المناسبة بين فاتحة السورة وخاتمة التي قبلها مناسبة السورة للحرف الذي بنيت عليه, المناسبة بين السورة واسمها, علاقة الإجمال والتفصيل, علاقة الاتحاد والتلازم, الاستطراد الإحالة الضميرية والإشارية والموصولية, التكرير, العطف, السياق, والمعرفة الخلفية, وبهذا العمل الجليل, تركت علوم القرآن بصمات مهمة في علم اللسان, والدراسات النصية . Research Summary The researchers in the Sciences of the Qur'an contributed significant contributions to the context of the Qur'anic textand its consistency in order to reach its understanding, extract its provisions and show the miraculous properties in it, thus creating preliminary beginnings in the linguistics and analysis of the discourse. between the verses and appropriate between the rings fence and Fouathaa, appropriate between the light Sura and a conclusion which has been accepted, suitable for Sura character who built it, the appropriate between Sura and its name, relationship overall and detail, Union relationship and correlation digression, referral of conscience and indicative and connectivity, refining kindness, context, and key FH background, and this work of Galilee, left the Koran important science in the science of fingerprints of the tongue, and textual studies

الكلمات المفتاحية: Keywords +scripts +referral+ refining + contextual + background+ knowledge ; الكلمات المفتاحية:, النصية+ الإحالة + التكرير+ السياق+ المعرفة الخلفية.


أثر اللسانيات التطبيقية في تعليمية اللغات

سعيداوي هشام,  ولد النبية يوسف, 
2019-09-21

الملخص: ملخص البحث: يسلط هذا البحث الضوء على العلاقة الوثيقة بين اللسانيات التطبيقية وعلم تعليمية اللغات،من منطلق الصلة الوثيقة بين العلمين، كما يهدف البحث إلى إبراز أهم مناهج تعليم اللغات، فهي تتسم بالتّعدد والتنوع، فمنها المنهج التقليدي، والذي يجسد الأصالة العريقة في تعليم اللغات، ويعتمد بالدرجة الأولى في العملية التعليمية على المعلم، باعتباره قطب الرحى، وكذا المنهج البنوي الذي أحدث انقلابا كبيرا في مستوى تعليم اللغات؛ حيث انبثق عنه ظهور عدة اتجاهات لسانية(المدرسة السوسورية وحلقة براغ ومدرسة كوبنهاغن وغيرها من المدارس اللسانية الحديثة)،واستفادة اللغة كثيرا من البنوية لاسيما ما تعلّق منها بالتمارين اللغوية،وأخيرا المنهج الاتّصالي ،نظرا لما أصبحت تشكله وسائل الاتصال من ضرورة وأهمية في عملية التواصل في وقتنا الحالي. الكلمات المفتاحية:اللسانيات ؛اللسانيات التطبيقية؛ اللغة ؛ تعليم اللغات. عنوان المقال باللغة الإنجليزية: Title of the Effect of Applied Linguistics in Language Teaching. Abstract: This research highlights the close relationship between applied linguistics and the science of language education. The research aims to highlight the most important curricula of language teaching. It is characterized by diversity and diversity. It is the traditional approach, which reflects the ancient originality of language education , And depends primarily on the educational process on the teacher, as the pole mole, as well as the structural approach, which led to a major reversal in the level of language education; the emergence of the emergence of several trends Lsany (the school of the Assyrian and the Prague circle and the Copenhagen School and other modern schools) The language is a lot of structural, especially related to language exercises, and finally the communication approach, in view of what has become the means of communication of the need and importance in the process of communication in our tim.. Keywords: Linguistics- Applied Linguistics - Language - Language Teaching

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; اللسانيات التطبيقية ; اللغة ; تعليم اللغات ; Keywords: Linguistics- Applied Linguistics - Language - Language Teaching


تخييل التاريخ الوطني في رواية "أنا وحاييم" للحبيب السائح.

زيدان حاتم, 
2019-10-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة المعنونة بــ:تخييل التاريخ الوطني في رواية "أنا وحاييم" للحبيب السائح، إلى محاولة اكتشاف تمثلات التاريخ الوطني في الرواية الجزائرية، حيث تطرقنا فيها إلى ثلاثة عناصر مهمة هي تداعي الذاكرة التاريخية، والوثيقة التاريخية واستدعاء الشخصيات التاريخية.

الكلمات المفتاحية: (السرد، التاريخ، التخييل، الحبيب السائح).


The Importance of ICT in Learning

صابر محمد الجموعي, 
2020-12-22

Résumé: Technology has revolutionized the way people access, gather, analyze, present, transmit, and simulate information. It is, therefore, difficult or even impossible to imagine future learning environments without Information and Communication Technologies (ICT).This research paper looks at the importance of ICT in learning in 21st century.Though ICT offers the tools, applications, and processes that empower individuals of our information society, its use in learning in 21st century requires additional skills from the learner and the teacher, new attitudes to learning and teaching and new roles and responsibilities.

Mots clés: ICT ; additional skills ; new attitudes ; new roles ; new responsibilities


Teaching English for Computing in an EFL Context: A Case study at Mohamed Boudiaf University (M‘Sila, Algeria)

بلعبد الوهاب-فرتيتي ليندة, 
2020-12-22

الملخص: The aim of this paper is to assess a twenty-year teaching experience of English as a foreign language at the Computer Science Department . The case study targets the latter at Mohamed Boudiaf University in M'Sila. It investigates the difficulties encountered during the teaching process and displays the different changes brought to counteract them. The study sample examines the teaching covering the period 2009-2014. The choice of this very period lies in the fact that during these years, students reached the apex of their results in the other courses. Exploring their outcome in the English course is meant to shed light on the measures to take to improve the teaching of English in this field. The study also analyses the aftereffect of these modifications and suggests some recommendations for a more effective teaching of Computing English in an EFL (English as a foreign language) environment based on the students' surveys and results during their learning process. يهدف هذا المقال إلى تقييم تجربة مدة عشرين عامًا في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قسم الاعلام الآلي. وتستهدف دراسة الحالة لهذه الأخيرة في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة لجرد الصعوبات التي تمت مواجهتها أثناء عملية التدريس، كما تعرض التغييرات المختلفة التي تم تفعيلها. و في هدا الصدد تم فحص عينة التدريس التي تغطي الفترة ما بين 2009-2014. اختيار هذه الفترة يرجع الى كون أنه خلال هذه السنوات ، تحصل الطلاب على نتائج مذهلة في المقاييس الأخرى. يهدف استكشاف نتائجهم في مقياس اللغة الإنجليزية إلى تسليط الضوء على التدابير التي يجب اتخاذها لتحسين تدريس اللغة الإنجليزية في هذا المجال. تسعى الدراسة أيضًا الى ابراز مدى تأثير هذه التعديلات، كما تقترح بعض التوصيات لتدريس اللغة الإنجليزية بأكثر فعالية للاعلام الآلي في بيئة EFL(اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) والنتائج المتحصل عليها أثناء عملية التعلم استنادا لاستطلاعات طلاب مختلف المستويات. ال

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية - تدريس اللغة الإنجليزية للاعلام الآلي - اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية - اللغة الإنجليزية للاعلام الآلي - عملية تعلم اللغة الإنجليزية - قسم الاعلام الآلي - جامعة المسيلة ; Keywords- Teaching Computing English- English as a foreign language- English for Computer Science-The English learning process-Computer Science Department- University of M'Sila.


تأصيل الأدب الشّعبي للتّراث في ظل هيمنة العولمة راهنا ومستقبلا How folk literature preserves the originality of cultural heritage: a counter-globalization struggle , now and in the future

حماشي حسينة,  بلبركي فطيمة,  ضيف الله السّعيد, 
2020-12-14

الملخص: الأدب الشّعبي الجزائري من أبرز مكونات التّراث لِما يحمله بين طيّاته من مبادئ كفنّ قولي، تتكيّف مع سيرورة الزّمن وتتمظهر من خلال استحضار الماضي، استلهام الحاضر واستشراف المستقبل لضمان الصّمود والتّميز الذي يصنع هويّة الأمّة، كيانها وخصوصياتها، انتماءها وثوابتها، من خلال مخزون القيم الموجّهة لفضائل السّلوك، وهو ما تحاول العولمة الرّاهنة طمسه بعد ارتماء جيل هذا العصر بعيون مغمضة بين أحضان الحضارة الغربيّة. ومنه طرحتْ هذه الورقة البحثية أهم إشكالياتها والّتي منها: - كيف تساهم عناصر الأدب الشّعبيّ الجزائريّ في تأصيل التّراث؟ - ما هي مقومات الأدب الشّعبي الصّامدة في وجه العولمة؟ Algerian popular literature is one of the most prominent components of the socio- cultural heritage, which carries within its folds the manifestations of verbal art. Insofar as the principles of the latter adapt to the demands of the modern era, they also preserve its roots by evoking the past, inspiring the present and anticipating the future. If popular literature intends to ensure the stability and distinctiveness of national identity in a globalized world that threatens to profoundly change the norms of behavior of the younger generation, then it has to struggle to preserve the verbal storehouse of cultural values and virtues in their integral entity, characteristics, dimensions, and constants. Accordingly, this research paper attempts to answer the following questions: How can the distinctive features of Algerian folk literature contribute to the consolidation of the national social and cultural heritage? What are the foundations of popular literature that guarantee its stability in the face of globalization

الكلمات المفتاحية: أدب شعبي/ Popular literature ; تراث/ heritage ; أصالة/ originality ; صراع/ conflict ; عولمة globalization /


تجليات الاغتراب الأسلوبي في الطللية الهذلية

بلغول مريم,  سويسي نصيرة, 
2020-12-16

الملخص: يعتبر الاغتراب الأسلوبي في أشعار الهذليين شكلا من أشكال الفوضى والغموض والعبث اللغوي بمعنى أنه يقوم على الغموض والاستغلاق اللغوي وشعور القارئ بالتشظي والتلاشي أمام أسلوب الشعراء الهذليين، بمعنى اغترابه وتلاشيه أمام حركة الأنساق اللغوية، وقيمتها الأسلوبية Abstract: Stylistic alienation is considered in the hadli poems a form of chaos and ambiguity and linguistic absurdity that is to say, it is founded on linguistic ambiguity and closure and the reader's sense of fragmentation and blurring in front of the style of the hadlis poems, in other words its alienation and its blurring in front of the linguistic cohesion movement and its stylistic value

الكلمات المفتاحية: الإغتراب الأسلوبي، الطلل، تجليات . ; Stylistic alienation - talal


Second Language Corrective Feedback: The Socio-cognitive Theory Perspective

بغدادي اسيا, 
2020-12-22

Résumé: Although the effect of corrective feedback on second language learners’ acquisition raised a considerable controversy among researchers and theorists, yet, it is widely applied as a pedagogical tool in L2 classroom and it is sustained by different SLA theories each with its own arguments, principles and stances. In the current paper, the definition and the typology of corrective feedback are introduced to be followed by a summary of three theoretical underpinnings of the corrective feedback (CF) which represent three dimensions: The cognitive, the social dimension and the psychological one. Subsequently, the socio-cognitive theory is reviewed as a holistic theory combining the three at once. Finally, a set of corrective feedback pedagogic implications from the socio-cognitive view are set forth.

Mots clés: Corrective feedback ; second language ; socio-cognition ; learners


Postcolonial African Literature as Counter-discourse

عميروش نسيمة, 
2020-12-22

الملخص: Post-colonial African literature has become a powerful means to undermine the hegemonic boundaries that generate disparate relations of power, based on binary oppositions such as Black / White, Colonizer/Colonized, and First World/Third World. The aim of this paper is to show how postcolonial writers are engaged in creating counter-narratives to challenge cultural imperialism and to reconstruct their identity and history. These writers rely on counter-discursive strategies for decolonizing their peoples’ minds. ملخص: لقد أصبح الأدب الأفريقي الخاص بمرحلة ما بعد الاستعمار وسيلة قوية لتقويض الحدود المهيمنة و التي تؤسس لعلاقات قوة متباينة قائمة على سلسلة من المتناقضات الثنائية مثل الأسود والأبيض، والمستعمر والمستعمر، والعالم الأول والعالم الثالث. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على الطريقة التي انتهجها كتاب مرحلة ما بعد الاستعمار بغية خلق روايات تتصدى للإمبريالية الثقافية وتتحداها وكذا إعادة بناء هويتهم وتاريخهم من خلال جملة من الإستراتيجيات الخطابية المناهضة التي تهدف إلى إنهاء إستعمار عقول شعوبهم

الكلمات المفتاحية: Colonial discourse ; Postcolonial discourse ; Resistance ; African Novel


بِنية الإيقاع الصرفي وأبعاده الصوتية في سورة الغاشية

سايح حافظ,  رحماني زهر الدين, 
2021-12-11

الملخص: انتبه العلماءُ الأوائل إلى الأوزان الصرفية فجعلوها أساساً في تسمية الفواصل الموزونة؛ أي المتفقة وزناً، وهذا ينمّ عن حسّ لغوي مبكّر. فالفواصل في القرآن الكريم تأتي في مكانها نظماً ومعنى ثابتة ومستقرة، والمساس بحرف واحد هو إخلال بعمق المعنى وجمال المبنى. وقد امتازت كل سورة عن باقي سور القرآن الكريم بإيقاع صرفي خاص ناتج عن تَكرارية أوزان صرفية محدّدة في الفواصل. هذه السمة في القرآن بارزة الصيغ في مئات التراكيب الصّرفية والصّوتية في مظاهر شتى، ومجالات عديدة، تستوعبها جمهرة هائلة من ألفاظه في ظلال مكثفة في الجرس والنّغم والصدى والإيقاع. وقد وقع اختيارنا على سورة الغاشية وهي سورة من سور القرآن الكريم وفي الجزء الأخير منه، لأنّ من خصائص جرسها الصّوتي إتباعها أوزان صرفية محدّدة في فواصلها شكّلت لها إيقاعات صرفية متتالية ومتناسقة. يهدف هذا البحث إلى إبراز بِنية الإيقاع الصّرفي والصّوتي المميّز لسورة الغاشية، ودراستها دراسةً إيقاعيةً صرفية من خلال فواصلها لنبيّن هذه الخاصية الصوتية المميّزة. Abstract : (not more than 10 Lines) The early scholars noticed the morphological rhythmic patterns in the Quran, which were the basis for their naming of the rhymed limits of the verses, i.e. those with the same rhythmic pattern. These rhymed verse limits are stable in both rhythm and meaning and any distorted sound affects the depth of the meaning and the beauty of the structure. Every single surah in the Quran has a specific morphological pattern due to the repetition of rhymed verse limits. Such a feature is prominent in hundreds of morphological and phonetic structures of various types and in various areas. We have selected Surat Al-Ghashiyah, in the last part of the noble Quran. This is because this surah is characterized by specific rhymed verse limits, which give it successive and harmonious morphological rhythmic patterns. This research aims at showing the distinctive structure of the morphological and phonetic rhythmic patterns of Surat Al-Ghashiyah by looking at its rhymed verse limits

الكلمات المفتاحية:  الإيقاع:  الفاصلة:  الإيقاع الصوتي والصرفي:  الفواصل؛  سورة الغاشية؛  النّص القرآني.


المصطلح اللساني في الدراسات اللسانية العربية كتاب (مبادئ اللسانيات) لخولة طالب الإبراهيمي أنموذجا

جبار كمال, 
2022-06-02

الملخص: يناقش هذا المقال قضية المصطلح اللساني في الدرس اللساني العربي من خلال تتبع هذا المصطلح تاريخيا؛ قصد معرفة منابعه الحقيقية ومنطلقاته المعرفية، وارتكز على مؤلف الباحثة الجزائرية خولة طالب الإبراهيمي، وكتابها الموسوم بـ: " مبادئ اللسانيات". وهدف إلى وضع اليد على الجذور العلمية والمعرفية للكتاب؛ ليضع تصورا عاما عن المدراس اللسانية؛ التي تأثر بها علماء اللسانيات العرب في المغرب والمشرق، وهو إسهام متواضع، غايته توحيد المصطلح اللساني العربي؛ الذي يُعدّ معضلة تؤرق الدراسات اللسانية العربية.

الكلمات المفتاحية: المصطلح – اللساني- خولة – اللسانيات - مبادئ


القصة الحركية كأساس لتصميم برنامج مقترح و أثره في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة

كروم بشير,  بن حفاف يحي,  بن قويدر أحمد, 
2022-05-18

الملخص: تعد مرحلة رياض الأطفال مرحلة تربوية وتعليمية هامة ومميزة لها أهدافها وفلسفتها التربوية ، ويولي علماء النفس والتربية مرحلة الطفولة أهمية خاصة كونها مرحلة مهمة تكتمل فيها شخصية الطفل أو المتعلم الإجتماعية وتتحدد سمات هذه الشخصية ، وعلى هذا الأساس يجب على المربين و التربويين إستعمال أساليب التعليم المختلفة لرعاية الطفل وتهيأة الأجواء المناسبة لنموه ومن هذه الأساليب هو أسلوب القصة الحركية . ويمكننا أن نستشعر ميل الطفل أو المتعلم إلى القصص فنحكي له قصصاً تشمل أنواعاً مختلفة من الحركات الشاملة لجميع أجزاء الجسم (المتحركة والثابتة) ونطلب منه الإندماج في جو القصة وتمثيلها Abstract : Kindergarten is an important and distinct educational stage with its own educational goals and philosophy. Psychologists and educators attach special importance to the childhood stage because it is an important stage in which the social personality of the child or learner is completed and the characteristics of this personality are determined. On this basis, educators must use different teaching methods to care for the child and create the appropriate climate for his growth, and one of these methods is the kinetic story method. We can feel the tendency of the child or the learner to stories, so we tell him stories that include different types of movements that include all parts of the body (moving and static) and ask him to integrate into and represent the atmosphere of the story.

الكلمات المفتاحية: القصة الحركية ; المهارات اللغوية ; طفل الروضة


Volume: …/ N°: ….. (2021), p …..-… Role des connaissances préalables dans la compréhension du texte scientifique chez l’enfant de 10 ans

عباس أسماء, 
2022-09-28

Résumé: Le but de cette étude est de mesurer l'effet des connaissances préalables sur la compréhension du texte scientifique pour un enfant de 10 ans, à travers une expérience représentée en lecture d'un texte sur le « climat » par une échantillon de 20 élèves .Les résultats montre que les élèves qui avaient un haut niveau des connaissances préalables sur le sujet du texte étaient capables d'atteindre le troisième niveau de compréhension grâce à la représentation mentale du texte, tandis que les élèves qui avaient un faible niveau de connaissance étaient limités seulement au niveau local

Mots clés: La compréhension ; Texte scientifique ; Connaissances préalables ; L’enfant


جماليات توظيف تيمة الصحراء في رواية " الخابية " لجميلة طلباوي

العربي عبد القادر, 
2021-12-05

الملخص: تعد رواية " الخابية " فضاء جماليا له بنية استيطيقية تعكس تيمة الصحراء وفق خطاب يتجه إلى الآخر الذي ينتج نصا في أمكنة مختلفة ، قد يكون قريبا يقاسمه نفس المشكلات وقد يبتعد عن قضايا فضاء الصحراء لكنه يتقاسم معه هذا الفضاء الإبداعي ، وعندما نتحدث عن خصوصية الفضاء فإننا نتجه إلى الجنوب الذي يملك بُعدا لا متناهيا وأسئلة تستحق الاستنطاق، انطلاقا من رواية لمبدعة من المكان لأن المبدع من خارج المكان بحكم العلاقة المؤقتة لزمن ما ، وتعد رواية " الخابية " جملة من المقولات تنظمها نسقية من الجماليات وينطبق عليها مفهوم الحكم الذي نطلقه على تلك السردية ، وهي صفة كلية وقضية ذاتية مرهونة بالذاتي والذي يحقق الاستحسان في البنية اللفظية لهذا النص الجميل دون أن يرتبط ذلك بنفع خارجي من أجل فهم تلك الحالة .

الكلمات المفتاحية:  فضاء الصحراء  الخابية  المتخيل


تجليات انفصال الذات واتّصالها في رواية بحثا عن أمل الغبريني لابراهيم سعدي.

سرايعية ياسين, 
2022-09-28

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية تتبع تجليات الذات في انفصالها واتصالها في رواية " بحثا عن أمل الغبريني " لإبراهيم سعدي التي تكشف لا محالة عن تلك الأبعاد الثقافية والاجتماعية ، والسياسية وتوضّح مرحلة التأزم الذاتية المتمظهرة عبر الدوال المعادلة لعوامل الشخصيات التي تؤطر الإطار الفني لها من خلال شخصيات (أمل الغبريني ، ووناس خضراوي المدعو مصطفى نوري / الغريب ، والمهدي المغرائي المدعو ( الهارب ) ،وموديبو باراتوري ... ) this research paper seeks to trace the manifestations of the self in its separation and connection in the novel “In Search of Amal Al-Ghabrini” by Ibrahim Saadi, which inevitably reveals those cultural, social, and political dimensions and clarifies the stage of self-aggravation manifested through functions equivalent to the factors of the personalities that frame their artistic framework through Characters (Amal Al-Ghabrini, Ounas Khadraoui called Mustafa Nuri / the stranger, Al-Mahdi Al-Maghrai called (the fugitive), Modibo Baratori...).

الكلمات المفتاحية:  انفصال ;  اتصال ;  الذات الفاعلة


مناهج دراسة المستشرق مونتجمري وات للسيرة النبوية وتقويمها

بوراس ميلود, 
2022-09-08

الملخص: لقد ناور هذا المستشرق في طرح أفكاره وتلاعب بأحداث التاريخ الإسلامي،كما أنه عمل جاهدا لتشويه سمعة النبي صلى الله عليه وسلم،فقد اعتمد على الكتابات المستشرقين السابقين التي هي في الغالب تعتمد على التحريف والتزوير،كما حاول تحريف ماهو موجود في كتب التاريخ،وشوه الحقائق،ودس الدسائس،واخترع الأباطيل،واستخدم بعض الإطراء والتنويم،ليمرّر أفكاره ويبث سمومه،كل هذا إنما هو حلقة من حلقات الكيد والحسد الذي أخبرنا الله به في القرآن الكريم We have begun to put forth his ideas and manipulate the events of the development of Islamic history, and he relied on orientalist writings that are mostly based on distortion and forgery. It broadcasts and poisons it, all of this is but the ring of the cycles of maliciousness and envy that God told us in the Noble Qur’an.

الكلمات المفتاحية: ✔ السيرة النبوية ✔ مناهج المستشرقين ✔ المستشرق مونتجمري وات ; ✔ Biography of the Prophet ✔ Orientalist Methodologies ✔ Orientalist Montgomery Watt


الحجاج العرفانيّ في سيرة محمّد الباردي الذاتيّة

كحّولي محمّد الناصر, 
2022-05-18

الملخص: الملخّص: الحجاج العرفانيّ في سيرة محمّد الباردي الذاتيّة يروم هذا البحث التأسيس للحجاج العرفانيّ، بوصفه نظريّة حادثة، تهدف إلى دراسة كيفيّة معالجة الذهن للخطاب إنتاجا واستيعابا، وبيان مسار عمليّة الاقتناع. وهي العمليّة التي تؤدّي إلى تغيير محيط السامع العرفانيّ، وما قد يترتّب عليها من تعديل سلوكه. ويطمح البحث في نتائجه إلى بناء نظريّة جديدة في الحجاج تقوم على مرحلتيْن: مرحلة الإظهار الاستدلاليّ، وهي المرحلة التي يُنجزها المتكلّم ويُظهر فيها مجموعة من الوقائع والافتراضات قصد تغيير المحيط العرفانيّ لدى السامع، ومرحلة الفهم والاستيعاب، وهي المرحلة التي يُنجزها السامع، ليصل في نهايتها إلى ضرب من التغيير في محيطه العرفانيّ. Résumé: L'argumentation cognitive dans l'autobiographie de Muhammad Al-Bardi Cette recherche vise à établir L'argumentation cognitive, en tant que nouvelle théorie, qui vise à étudier comment l'esprit traite la production et l'assimilation du discours, et à indiquer le cours du processus de persuasion. C'est le processus qui conduit à changer l'environnement cognitive de l'auditeur, et la modification de son comportement qui peut en résulter. Dans ses résultats, la recherche aspire à construire une nouvelle théorie de l'argumentation sur deux étapes : l'étape de la manifestation inférentielle, qui est l'étape que le locuteur accomplit et montre un ensemble de faits et d'hypothèses afin de changer l'environnement cognitif de l'auditeur, et l'étape de l'entendement et de la compréhension, qui est l'étape accomplie par le spectateur, pour atteindre au bout de celle-ci Une sorte de changement dans son Environnement Cognitif. Summary: The argumentation cognitive in Muhammad Al-Bardi's autobiography This research aims to establish argumentation cognitive, as a new theory, which aims to study how the mind processes discourse production and assimilation, and to indicate the course of the persuasion process. It is the process that leads to changing the Cognitive environment of the the auditor, and the modification of his behavior. In its results, the research aspires to build a new theory in argumentation on two stages: the stage of inferential manifestation, which is the stage that the speaker accomplishes and shows a set of facts and assumptions in order to change the Cognitive environment of the listener, and the stage of understanding and comprehension, which is the stage accomplished by the the auditor, to reach at the end of it A kind of change in his Cognitive environment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الحجاج / العرفانيّة / المحيط العرفانيّ / الإظهار الاستدلاليّ / الاستيعاب الاستدلاليّ. Mots clefs: Argumentation / Cognitif / Environnement cognitif / Manifestation inférentielle / Compréhension inférentielle. Keywords: Argumentation / Cognitive / Cognitive environment/ Inferential manifestation / Inferential comprehension.


دلالة "مفهوم المخالفة" من اللّفظ على المعنى عند علماء أصول الفقه

عبد الدائم عز الدين, 
2022-11-21

الملخص: توضّح هذه الدّراسة الخلاف الواقع بين أصوليّي الحنفيّة وجمهور الأصوليّين حول دلالة اللّفظ على المعنى في "مفهوم المخالفة"، وهل هو حجّة معتبرة شرعاً في استنباط الأحكام الشّرعيّة من النّصوص؟. كما تكشف سبب هذا الخلاف الذي هو: هل انتفاء الحكم عند انتفاء القيد مستفادٌ من "مفهوم المخالفة" أم أنّه ثابت بالبراءة الأصليّة؟؛ لأنّه لا تكليف قبل ورود الشرع على الحقيقة. This study highlights the disagreement between Hanafis and the great majority of fundamentalists over The verbal meaning in “Divergent meaning”, and Is it a authority to derivation legal rulings from texts?. The study also explains the cause of this disagreement; is the absence of the legal ruling upon the absence of a restriction derived from “Divergent meaning” or is it fixed by presumption of innocence? Because, in fact, there is no ordering before the receipt of the Divine law.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:  الكلمات المفتاحية: الدلالة  الكلمات المفتاحية: مفهوم المخالفة  الكلمات المفتاحية: أصول الفقه ; Keywords:  Keyword: Verbal indication  Keyword: Divergent meaning Keyword: Foundations of Jurisprudence


المفارقة و السخرية في القصة القصيرة جدا

أولاد ابراهيم أسماء,  بوشفرة نادية, 
2022-03-21

الملخص: إن من أهم الخصائص و الجماليات التي تحويها القصة القصيرة جدا، المفارقة و السخرية، إذ تكمن قوة القصة القصيرة جدا في سرعتها و قدرتها الرهيبة على الوصول للهدف المنشود في لحظات، فبقدر ما تعتمده من إضمار وحذف، تسعى جاهدة لخرق أفق انتظار القارئ و إدهاشه من خلال اللعب على المفارقة و السخرية التي غالبا ما توظف لرصد ظواهر اجتماعية تعريها وتفضح سلبياتها. One of the most important characteristics and aesthetics of the very short story, paradox and irony, where the power of the very short story lies in its speed and its terrible ability to reach the desired goal in moments, as far as it adopts in the inclusion and deletion, strives to breach the horizon of waiting for the reader and amaze him by playing on the paradox and irony that is often used to monitor social phenomena striped and expose their disadvantages.

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة جدا ; المفارقة ; السخرية


علم النفس المدرسي، مقاربة مفاهيمية وقراءة تتبعية

جعلاب نورالدين, 
2022-11-14

الملخص: لم يعد علم النفس المدرسي مجرد مادة علمية نظرية متخصصة، بل أصبح ممارسة يومية يقوم بها أخصائيون نفسيون على قدر من التمرس والاحترافية، يقدمون من خلالها خدمات نفسية على مستوى المؤسسات التعليمية، ولم يصل علم النفس المدرسي إلى ما وصل إليه إلا نتيجة تراكمات معرفية امتدت على مدار قرون من التنظير، وسنحاول من خلال هذه الورقة أن نتطرق إلى مفهوم علم النفس المدرسي، ونشأته تطوره وأهم مؤسسيه ومنظريه، كما سنسلط الضوء على أهم موضوعاته، وإسهاماته في تحقيق الصحة النفسية للمتمدرسين. School Psychology is no longer a mere specialized theoretical scientific subject, but has become a daily practice carried out by highly experienced and professional psychologists through which they provide psychological services at the level of educational institutions. School Psychology could reach what it reached as a result of knowledge accumulation that spanned over centuries of theorization. This paper will attempt to address the concept of School Psychology, its origin and development, its most important founders and theorists, and it will shed light on its most important topics and contributions to achieving students’ mental health.

الكلمات المفتاحية: علم النفس المدرسي النشأة والتطور الإطار المرجعي ;  school psychology origin and development reference frame


الطوبونيميا المحلية في جنوب ولاية الشلف: قرية (العثامنية) نموذجا

شيهان رضوان, 
2022-10-25

الملخص: في هذه الورقة البحثية سنسلط الضوء على الطوبونيميا المحلية بريف ولاية الشلف، متخذين قرية (العثامنية) الواقعة في أقصى جنوبها نموذجا للدراسة، حيث سنحاول إحصاء أسماء الأماكن فيها ضمن مجالات طوبونيمية متنوعة، مع رصد دلالاتها، لنخلص في الأخير إلى تصور للمنهج الذي اتبعه ساكنة هذه المنطقة في تسمية تلك الأماكن، مما سيحيلنا على المنهج العام للطوبونيميا الأماكنية في جنوب ولاية الشلف، باعتبار القرى الواقعة فيه متشابهة من حيث الطبيعة الجغرافية (التضاريسية)، والتركيبة السكانية. In this research paper, we will shed light on the local toponymy in the countryside of Chlef province. The village of Athamniya, located in the southernmost of it, is taken as a case for the study. We will try to collect the names of the places in this village within various toponymic fields, monitoring at the same time the connotations of these names. The conclusion is set to conceptualize the approach followed by the inhabitants of the village to name those places. This, in turn, will hand us over the general approach of the spatial toponymy in the south of Chlef province, putting into consideration that the villages, which form a part of it, are similar in terms of topographical relief, and demographics.

الكلمات المفتاحية: Toponymy;Hydronymiy; Place names; Chlef; Athamniya Village ; الطوبونيميا;الهيدرونيميا;علم المواقعية; الشلف;قرية العثامنية


الشاهد النحوي خارج زمن الاحتجاج بشار بن برد أنموذجا

علواني عبد الصمد,  لعويجي أحمد, 
2022-10-29

الملخص: يرتكز هذا الموضوع أساسا على تناول الشاهد النحوي خارج زمن الاحتجاج أي بعد انقضاء المجال الذي حدده علماؤنا الأوائل فقد احتج العرب بشعراء الطبقة الأولى والثانية ونفوا ذلك عن المحدثين والمولَّدين، بسبب شيوع اللحن في ألسنتهم، لكن من الشعراء من بلغوا مبلغا حسنا في الفصاحة ولم يساعفهم تأخرهم الزمني ليحتج بهم فهل كان لهؤلاء حظا لدى المحتجين الأوائل، وهل هو موضوعي إلغاؤهم من دائرة الاحتجاج؟

الكلمات المفتاحية: الفصاحة ; الشاهد ; الاحتجاج


القافية وأهميتها الإيقاعية والدلاابة

قلمين حمزة, 
2022-11-21

الملخص: يتناول البحث القافية العربية باعتبارها ركيزة مهمة في بناء القصيدة العربية ، وذلك لما تنطوي عليه من خصائص وأدوار سواء ما تعلق منها بالجانب الإيقاعي أو الجانب الدلالي ، من أجل ذلك تم تناول القافية بالدراسة مع الإشارة إلى مفهومها وحروفها و عيوبها ثم تفصيل القول في أهميتها من حيث الدلالة والإيقاع . وقد تم التوصل إلى أن القافية العربية تنطوي على الكثير من الجوانب الدلالية و الصوتية التي تسهم في تشكيل القصيدة العربية مبنى ودلالة .

الكلمات المفتاحية: القافية. إيقاع . دلالة


تعليمية أنشطة اللغة العربية في مناهج الإصلاحات الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي

مسقم الحملاوي, 
2022-10-29

الملخص: إن تعليم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية يحظى باهتمام كبير من قبل وزارة التربية الوطنية وهو ما جعلها تولي أهمية بالغة لعملية تقييم أداء المتعلمين خاصة في الطور الأول نظرا لكونها كفاءة عرضية. لذلك فإن الرهان المجتمعي على إصلاح منظومة التربية هو رهان موضوعي ومشروع. والحديث عن إصلاح منظومة التربية في الجزائر، لا يمكن أن يقف عند أبعاده الكمية، بل يجب أن يتعداه إلى المراهنة على النوعية والجودة. Ministry of National Education, which made it attach great importance to the process of evaluating the performance of learners, especially in the first phase, due to the fact that it is an episodic competence. Therefore, the societal bet on reforming the education system is an objective and legitimate bet. Talking about reforming the education system in Algeria cannot stop at its quantitative dimensions, but rather it must go beyond it to betting on qualit

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:  اللغة العربية.  المناهج الدراسية.  مرحلة التعليم الابتدائي. ; Keywords: -Arabic language. -Curriculum -Primary education stage.


بنية السجن في الخطاب السردي المعاصر رواية: (من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم) أنموذجا

لكحل عبد القادر,  بن يحي عباس, 
2022-11-21

الملخص: قد يكون موضوع السجن من أهم موضوعات الخطاب الروائي العربي الحديث، وهو ما ندركه من خلال كتابة سردية حقيقية بعنوان (من الصخيرات إلى تازمامارت تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم) لسجين مغربي عاصر حقبة تاريخية في غاية الأهمية والخطورة، من تاريخ بلده وإقليمه، عرفت تحولات اجتماعية وسياسية وإقليمية كان لها تأثيرها على نظرة الانسان المغربي للوطن، من خلال الأحداث التي عاشها والشخصيات التي عاصرها . وقد أنتج لنا دلالات وبنيات جديدة للسجن وللفضاء الروائي عموما، وهي التي سنعمل على استجلاءها من خلال المدونة موضوع البحث ، التي تعتبر من أهم الكتابات السجنية الحديثة، التي عالجت موضوع السجن كفضاء متعدد الدلالات والبنيات.

الكلمات المفتاحية:  السجن  الفضاء  البنية  الخطاب


المُعجمُ التَّارِيخيُّ وأَهميَّتُه في خِدمةِ اللُّغةِ العربيَّةِ

شلبي فاطمة الزهراء,  سالم محمد يزيد, 
2022-11-10

الملخص: نرُومُ من خلال هذا البحث تقديم رؤية عامَّة واضحة المعالم حولَ عدَّة قضايا تتعلَّق أساسًا ببناء المعجم التَّاريخيّ المنشود للُّغة العربيَّة ، كما نهدِف إلى توضيح جوانب الإفادة من الموارِد المُتاحة في العصرِ الحديث والتي تصبُّ في مصلحة صناعة المعجم التَّاريخيّ. ولا يخفى على أهلِ التَّدقيقِ والتَّحقيقِ أنَّ بناء هذا النَّوع من المعاجم سيُسهم- دون شك- في وصلِ حاضِرِ اللُّغة بماضيها، كما يُسهم في توثيق ألفاظ اللُّغة العربية ودلالات هذه الألفاظ، وكذا تاريخ استعمالِها أو إهمالِها، ودراسة تطوُّر مبانيها ومعانيها مع مرِّ الأيَّام وكرِّ السَّنوات والدُّهور. في إطارِ الطَّرحِ أعلاه؛ سنُحاول في هذا البحث الوُقوفَ على الدَّور الذي يلعبُه المعجم التَّاريخيّ في التَّأريخ للوحدات المعجميَّة العربية، إضافة إلى تبيان قيمته الحضاريَّة الكبرى. Through this research, we aim to present a clear and general view of several issues related mainly to building the desired historical lexicon for the Arabic language, and we also aim to clarify the aspects of benefiting from the available resources in the modern age, which are in the interest of the historical lexicon industry. It is no secret to those who scrutinize and investigate that building this type of dictionaries will undoubtedly contribute to linking the present of the language with its past, as well as contribute to documenting the words of the Arabic language and the connotations of these words, as well as the history of their use or neglect, and the study of the development of their buildings and meanings with the passage of time. In the context of the above proposal; In this research, we will try to stand on the role that the historical lexicon plays in the history of the Arabic lexical units, in addition to showing its great cultural value.

الكلمات المفتاحية: المعجم؛ التَّاريخ؛ اللُّغة ; Dictionary ؛ historical؛ language.


أطلس للّسان العربي، الأهمية والتصورات وخطوات الإنجاز

بن قسمية رشيد, 
2022-11-10

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتقدّم مشروعا متعدّد العناصر يروم إنجاز أطلس للّسان العربي؛ وذلك لأنّ البحث في موضوع الأطالس اللسانية في الوطن العربي لا يزال غض الإهاب. وعلى هذا المؤدى حاولت الدراسة الإجابة عن جملة من الأسئلة تتلخّص فيما يأتي:هل نحتاج أطلسا للّسان العربي؟ ما هي أهمية إنجازه الحضارية؟ وما دواعيه الاستراتيجية؟ وكيف نجسّد هذا المشروع؟ وما هي المجموعات العاملة فيه؟ ما مصادره العلمية؟ وما هي خطواته الإنجازية؟ وفي الإجابة عن الإشكالية السابقة اتخذت الدراسة منهجية موضوعية أفضت إلى تقسيم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية؛ تناول أوّلها اللسانيات الجغرافية، بينما خُصّص الثاني للحديث عن الأطالس اللسانية وصناعتها، أمّا ثالث المحاور فهو: أهمها وأكبرها وأكثرها تفصيلا؛ وقد جُعل خاصا بالأطلس اللساني العربي ، وقُدّمت فيه جملة التصوّرات حول مشروع إنجاز أطلس للّسان العربي ، وتدابيره ، ومصادره ، وخطواته الإنجازية.

الكلمات المفتاحية:  الأطلس اللساني.  اللغة العربية .  اللسانيات الجغرافية.  مشروع.


جهود (صالح غيلوس)، في إرساء لسانيات عَرْفَنّيّة في الجزائر: -كتاب مباحث في اللسانيّات العرفنّيّة-أنموذجا-

عرباوي فطيمة الزهراء,  منديل نوال, 
2022-11-03

الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى إبراز جهود (الدكتور صالح غيلوس)، في الفكر اللّساني العَرْفَنّي الحدّيث من خلال مؤلفاته ومجلته العلّمية الموسومة ب: العمدة ، وتوضيحه لمبادئ اللّسانيّات العَرْفَنّيّة، إذ اختلف الباحثون في ترجمة هذا المصطلح، وتباينت الرُؤى والأفكار، حسب توّجهاتهم العلّميّة ومشاربّهم الفكريّة ومسوغاتهم الثقافيّة، فأطلقوا عدّة مصطلحات: العلوم العر فانية، العَرفنيّة، الإدراكيّة، العصبيّة ... سببت إشكالات المصطلح، حسب الترجمة ،واختلفت الدراسات، ويشهد بعض المفكرّين إلى أسبقية الجزائر في التطبيق لهذا الحقل الّلساني الحديث، خاصة الدكتور (خالد كاظم حميدي العراقي)، لهذا تسعى دراستنا تسليط الضوء على كتابات الباحث اللّساني الجزائري المسيلي، الأستاذ صالح غيلوس في اللّسانيات العَرفنيّة، بغية تعريف القارئ بأهم أرائه، وتحديد قيمتها العلّمية والمعرفيَة، وتبييّن مدى تطوّر البحث اللّساني في الجامعة الجزائرية. : Abstract this studs sheds ligt on the efforts of Dr Salih Ghalius in modern Gnostic linguistic thout through his books and scientific journals tagged with the Omda for the Principles of Gnostic linguistics Somethinkers testify to Africa the term has caused problems according to the stdies have varied and som thinkers testify to the precedence of Algeria in its Application of this modern linguistic field especially Dr.Khaled kazem Al-Iraki .for this reason our study goes up to shed light on the research writing of the Algerian professor Saleh Ghalius Alarfania and showing the extent of the development of linguistic research at the University of Algeria.

الكلمات المفتاحية:  اللسانيات الحديثة.  :اللسانيات العرفنّية.  مباحث العرفنّية ;  lingustic  lnguistic modern  linguistic cognitive


انفتاح المجتمع الأندلسي على الشعر النّسوي

بن حفاف حدة, 
2022-10-25

الملخص: مازال وقع الحضارة العربية الأندلسية يتردّد في نفوسنا ، فالملتفت إلى هذه الحضارة لا يخفى عليه الكنز الأدبي الّذي خلّفته، و الّذي يعتبر من أجود آداب اللّغة العربية ، و قد ازدان هذا الأدب بأدب انطلق من ألسنة نسائه اللّائي نظمن شعرا رائعا تطرّقن فيه لجلّ الموضوعات تقريبا ، نتيجة الحرية الفكرية و الثقافية ، و توفر الظّروف الملائمة ، و الانفتاح على الحضارات الشرقية والغربية ، ممّا دفعهن للإبداع ، حيث شاع صيتهن في السّاحة الأدبية ، فكانت المرأة الأندلسية المربّية ، والشاعرة ، والمهتمة بالفن والموسيقى ، و العالمة بمجال الطب ، ثمّ إنّ طبيعة الأندلس في حدّ ذاتها جعلتها تنبغ شعرا ، كلّ هذا كتب لهنّ و لشعرهن الخلود ، فكان بمثابة الكنز الّذي لا يفرّط فيه ، و ما وصلنا يثبت المقامة والمكانة الحسنة لشعرهن من حيث جودة الصّياغة و البلاغة ،من هنا كان لزاما علينا طرح الإشكالية التالية : ما دوافع وأسباب انفتاح المجتمع الأندلسي على الشّعر النّسوي ؟ ماهي العوامل الحقيقية وراء بروز هذا الشعر؟ و ماهي تمظهراته ؟ الكلمات المفتاحية : انفتاح / المجتمع/ الأندلسي /الشّعر/ النّسوي. ملخص بالإنجليزية: The Arab-Andalusian culture left a true priceless heritage in which women had their fair share in writing poetry on various subjects, and nature’s stunning beauty was a helping factor in bringing out their magical thoughts and intellect. Women’s poetry as a way of literary expression was not new in that era, in spite of those who claim that it was restricted to certain subjects, and was not documented and saved as it should have. So we must ask 1- what were the reasons behind the openness of the Andalusian society to women’s poetry?

الكلمات المفتاحية: انفتاح ; المجتمع ; الأندلسي ; الشعر ; النّسوي


الإبداع الشعبي. بين لذة الشفاهة وسلطة الكتابة

عبد العزيز ناصر, 
2022-11-03

الملخص: الذوات/ الخواص، حيث لا اتصال (مباشر) بين طرفيه ( المؤلف / القارئ) . لأن متلقيه لا يمارس أي تأثير على ملقيه، : الإبداع الشعبي في مجمله خطابات شفاهية، أو نتاج مشافه طرفاه هما : منتج ومستهلك (ملقي ومتلقي) يتصفان بالشعبية . وبحسب آراء السواد الأجم من دارسيه، يسهم كلا الطرفين في عملية الإنتاج المُبدَع، ولا يختص بها طرف دون آخر كما الحــال في أدب فتنعدم حينها ( ردّة الفعل المباشرة) طالما أن عملية إرسال الإبداع هي مكتملة ومنتهية قبل وصولها إلى جمهور قرائه .حكاية تغالب شرس بين الشفاهة والكتابة وجدل ساخن بين أنصار إبداع العامة وأدب الخاصة سيقف هذا البحث منه موقف الدارس المتفحص . Popular creativity in its entirety is oral speeches, or the product of two sides of the mouth: a producer and a consumer (delivered and received) are characterized by popularity. According to the opinions of the vast majority of its scholars, both parties contribute to the creative production process, and one party is not exclusive to it without the other, as is the case in the literature of subjects/privileged subjects, where there is no (direct) connection between its two ends (the author/reader). Because the recipient does not exercise any influence on the recipient, and then there is no (direct reaction) as long as the process of sending creativity is complete and finished before it reaches the audience of his readers. A tale of a fierce rivalry between lips and writing and a heated debate between supporters of public creativity and private literature. This research will stand the position of the scrutinizing student.

الكلمات المفتاحية:  الابداع الشعبي: ;  المبدع الشعبي: ;  الشفاهية: ;  الكتابية: ;  النقد الشفاهي:


يوميات رجل إفريقي يرتدي قميصا مزهرا ويدخن LM في زمن الثورة للكاتب خالد بن صالح مقاربة عرفنية Diary of an African man in a flowery shirt and smoking LM in a time of revolution Written by Khalid bin Saleh The cognitive approach

غيلوس Salah, 
2022-11-22

الملخص: تنطلق المقاربة العرفنية للغة من مبدأ أن اللغة هي انعكاس دقيق وتمثيلي للقدرة العقلية العامة للإنسان ، من حيث صلتها بعملية تحديد خصوصية الخطاب اللغوي. من ناحية ، يفترض مسبقًا أساسًا مفاهيميًا معقدًا يتضمن أشياء مثل الخلفية المعرفية والوعي بالسياق المادي والاجتماعي واللغوي ، ومن ناحية أخرى ، يفرض البيان أن تعبيرًا محددًا يعكس طريقة واحدة فقط. التي لا تقتصر على تصور الموقف المعني وتصويره في الخطاب. The cognitive approach to language stems from the principle that language is an accurate and representative reflection of the general mental ability of humans, as it relates to the process of determining the specificity of the linguistic discourse. On the one hand, it presupposes a complex conceptual ground that includes things such as the cognitive background and the awareness of the physical, social and linguistic context, and on the other hand, a statement imposes that a specific one reflects only one of the ways that are not limited to the perception of the situation in question and its depiction in the discourse.

الكلمات المفتاحية:  المعنى اللغوي  الفضاء  الجسد  الذهني ;  Space  Linguistic meaning  the body  mental


دور و فعالية النص الأدبي في تحقيق وظيفية المكتسبات اللغوية في ظل المقاربة النصية

جبيري صونية,  ملاوي الأمين, 
2022-11-21

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى فاعلية تدريس النصوص الأدبية المختارة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف التربوية المسطرة في المنهاج؛ إذ يمثل النص الأدبي في ظل المقاربة النصية قطب الرحى الذي تدور حوله جلّ فروع اللغة متداخلة و متكاملة سعيا منه إلى تحقيق كفاءتي التّلقي والإنتاج اللازمة لفهم النصوص وتحليلها وتأويلها وإعادة إنتاجها وفقا لحاجة المتعلم، باستحضار تلك القواعد اللغوية و الأبنية وكذا آليات التعبير المكتسبة واستثمارها في المواقف المناسبة، تجسيدا لمبدأ التعلم الذاتي و خلقا لروح الابداع والابتكار لديه، مما يحقق تفعيل درس الأدب، ذلك أنّ التحكم في النص الأدبي فهما وإنتاجا أساس تحقيق الأهداف من تدريسه و وظيفيته. The present paper seeks to showcase the effectiveness of the teaching of Selected Literary Texts and to uncover its efficiency in achieving the pedagogical objectives figuring in the curriculum. The Literary Texts within the Text Approach represent the corner stone in all overlapping and comprehensive language branches aiming to build the required Reception and Production Skills. This concretizes the Self-directed Learning and creativity and leads to an active literary course.

الكلمات المفتاحية: الفعالية ; التوجه الوظيفي ; النص الأدبي ; المقاربة النصية ; Effectiveness ; Functional orientation ; Literary Text ; Text Approach


الوظائف التداولية في مشروع أحمد المتوكل -دراسة تطبيقية لنماذج من القص العبثي العرفني من خلال «مراسي السر المغترب» لصالح غيلوس-

كلال الزهرة,  عماري عزالدين, 
2022-11-01

الملخص: يسعى هذا البحث للخوض في الدراسات الوظيفية التداولية، من خلال تسليط الضوء على أبحاث أحمد المتوكل ضمن مشروعه اللغوي في دراسة الوظائف التداولية المتعلقة باللغة العربية، ويتوخى البحث في ذلك استثمار ما جادت به الدراسات الغربية الوظيفية، مع مراعاة لخصوصية اللغة العربية، وقد أخذ هذا البحث على عاتقه محاولة التعرف على هذه الوظائف بمكوناتها التي أوردها المتوكل، والسعي لجعل نموذج القص العبثي العرفني "مراسي السّرّ المغترب" ميدانا تطبيقيا لهذه المقاربة. This research seeks to delve into functional deliberative studies, by shedding light on Ahmed Al-Mutawakel’s research in his study of the pragmatic functions related to the Arabic language, within his linguistic project, seeking to invest what Western functional studies have excelled in, taking into account the specificity of the Arabic language. It is his responsibility to try to identify these functions with their components mentioned by Al-Mutawakkil, and to strive to make the model of the absurdist customary shearing "The Anchors of the Expatriated Secret" an applied field for Ahmed Al-Mutawakel's approach. Keywords: deliberative functions, Arabic language, project, For this approach.

الكلمات المفتاحية: الوظائف التداولية، مشروع، المتوكل، القص العبثي العرفني. ; functions , Ahmed Al-Mutawakil , Al-Urfi absurd story -deliberative project,


تقويم تعلّم اللّغة العربيّة وفق المناهج الجديدة (المعاد كتابتها)مرحلة التّعليم الابتدائي

معتوق محمد لمين,  سالمي كريمة, 
2022-11-19

الملخص: الملخّص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على تقويم عملية التّعلّم في مناهج اللّغة العربية من خلال الإصلاحات الّتي جاءت بها المناهج الجديدة (المعاد كتابتها) في مرحلة التّعليم الابتدائي،كونها المناهج الوسيلة الأساسية لضمان تحقيق وتطوير العملية التّعليمية التّعلّمية برمّتها؛وذلك بمسايرتها لكلّ التّطورات التّربوية والتّكنولوجية واستثمارها في تكوين الفرد. آثرنا في البداية الوقوف على آليات التّقويم الّتي جاءت بها هذه المناهج، تناولنا هذه الآليات بشيء من التّحليل والتّفصيل،وقد ركزت الدّراسة على ما تراه أكبر أهمية في إنجاح تعلّم اللّغة العربية بكلّ فروعها، وهو ميدان فهم المنطوق (النّص المنطوق)،حيث ترى هذه المناهج أنه من الجودة في التّقويم التّركيز على المنطوق.وذلك من خلال الإجابة على الإشكال المطروح، معتمدين المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدّراسة. الكلمات المفتاحية:-التّقويم –التّعلم –المناهج الجديدة –النّص المنطوق. Summary: This study aims to shed light on evaluating the learning process in the Arabic language curricula through the reforms brought about by the new curricula rewritten in the primary education stage, being the curricula the main means to ensure the achievement and development of the educational process as a whole, in keeping with all educational developments and investment in technological formation. the individual. In the beginning, we preferred to stand on the evaluation mechanisms that these curricula came with. We dealt with these mechanisms in some analysis and detail. The study focused on what it deems most important in the success of learning the Arabic language in all its branches, which is the field of understanding the spoken text the spoken text. Quality in the evaluation Focus on the operative. This is by answering the problem posed, adopting the descriptive approach appropriate to the nature of the study. Keywords: - assessment - learning - new curricula - primary education stage - spoken text

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:-التّقويم –التّعلم –المناهج الجديدة –النّص المنطوق. ; Keywords: - assessment - learning - new curricula - primary education stage - spoken text


ثنائيات سيميولوجيا الدلالة

بوجلال الربيع, 
2022-11-19

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى التعريف باتجاه سيميولوجيا الدلالة الذي أخذ على عاتقه دراسة العلامة غير اللغوية، و أراد فيه بارت البرهنة على أن السيميولوجيا استمدت مفاهيمها الإجرائية من اللسانيات.وتركز في هذا اتجاه على الثنائيات اللسانية وكيف طبقها بارت على نظام (الطعام واللباس والأثاث) في النظام السيميولوجي. Abstract :This article aims to define the direction of semantic semiology, which took upon itself the study of the non-linguistic sign, in which Barth wanted to prove that semiology derived its procedural concepts from linguistics. In this direction, he focused on linguistic dualities and how Barth applied them to the system (food, clothing, and furniture) in the semiological system..

الكلمات المفتاحية: بارت تقرير ايحاء دلالة


LES SCIENCES COGNITIVES EN CLASSE : VERS UNE MODELISATION DE LA COMPREHENSION

لونيس زكية, 
2022-11-20

Résumé: Nous proposons dans cette recherche d’aborder l’activité de compréhension des textes en tant que processus cognitif complexe. Nous tenterons d’apporter des éléments de réponses aux questions suivantes :- Comment s’organise cette activité d’un point de vue cognitif ? Et quels sont les processus cognitifs intervenant lors du traitement d’un texte ? en récapitulant les différentes recherches en psychologie cognitives qui ont, à travers le temps, proposé et dans certains cas perfectionné des modèles de compréhension selon une théorie cognitive.

Mots clés:  Compréhension  Texts  Processus cognifit  Mémoire  inférence