المجلة الجزائرية للمخطوطات

algerian review of manuscripts

Description

تعتني المجلة الجزائرية للمخطوطات بالبحوث والدراسات في مجال التاريخ والحضارة الإسلامية وكل ما له علاقة بالتراث خاصة ما تعلق بالمخطوطات والوثائق الأرشيفية تعريفا وفهرسة وتحقيقا، كما تهتم المجلة بجميع البحوث التي تعرّف بالتراجم لأعلام الجزائر ومنتوجهم العلمي والفكري والبيئة الحاضنة لهؤلاء الأعلام وجميع مساهماتهم في مجال التاريخ وعلوم اللغة والدراسات القرآنية ومختلف فروع العلوم الإسلامية من فقه وأصول وعقيدة وحديث وغيرها مما أنتجته الحضارة الإسلامية عبر الزمان. إن المقالات المرسلة إلى المجلة متاحة ومفتوحة على شبكة الانترنت، وبدون رسوم للنشر. يجب أن تقدم المقالات إلى مجلة عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية (ASJP). يجب أن تكتتب المقالات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتصحح لغويا ونحويا. سيتم قبول المقال، بعد عرضه على محكمين إثنين مجهولين للمؤلف، ولرئيس التحرير والمحررين المساعدين قرار قبول أو رفض المقال، في أي وقت إذا كان لا يلبي شروط التحرير. La revue algérienne des manuscrits s'intéresse à la recherche et aux études sur l'histoire et la civilisation islamiques et tout ce qui concerne le patrimoine, en particulier les manuscrits et documents d'archives en termes de définition, catalogage et annotation. Ainsi que toutes les recherches concernant les biographies des Scientifiques algériens et leurs produits scientifiques et intellectuels, et toutes leurs contributions dans le domaine de l'histoire, des sciences du langage, des études coraniques et des diverses branches des sciences islamiques, de la jurisprudence, des fondamentaux, de la croyance, et d'autres produits de la civilisation islamique à travers le temps. Les articles envoyés à la Revue sont disponibles et ouverts sur Internet, sans frais de publication. Les articles doivent être soumis à la revue via l’Algerian Scientific Journal Platform (ASJP). Les Articles doivent être rédigés en arabe, anglais et français, et corrigés linguistiquement et syntaxiquement. L'article sera accepté, après avoir été présenté à deux relecteurs anonymes de l'auteur, et au Éditeur en chef et Éditeur associé de la décision d'accepter ou de refuser l'article, à tout moment s'il ne remplit pas les conditions d'édition.


15

Volumes

21

Numéros

280

Articles


قراءة في مخطوط فصول في التفسير لأبي العباس البوني

براهيم عبديش, 

الملخص: الملخص : اشتهر أبو العباس البوني بكتاب شمس المعارف الكبرى ، وبكتب أسرار الحروف وخواصها ، مما جعل الكثير من أهل التراجم والسير يصنفون مؤلفاته ضمن كتب السحر ، ولم يعدُّوه من المفسرين ، لكن الاطلاع على كتابه المخطوط : فصول في التفسير يجعلنا نتبيّن أنه من أهل الاهتمام بعلم التفسير ، بعيدا عن كل إغراق في الحروف وأسرارها ، وسنحاول في هذا المقال أن نعرض بعض النماذج التفسيرية التي تثبت ذلك مع بيان المنهج الذي سلكه في تفسير بعض الآيات . Summary Abou el Abass el-Buni , best known for his book”Shams al-Ma'arif wa Lata'if al-'Amarif ” and “ the secrets of letters and their properties” pushed forwards ,several folks translations and fun orators , categorize all his elaborations among “poetry books “ and they never considered him among the translators. However , once we read his book “ The manuscript: chapters on in interpreation” immediately ,we recognize that El -Bouni was of great concentration within the science of translation, far away from all kind of overstressing on letters and their secrets. In this article, we are going to shed light on samples from his interpretation which advocate that. Besides that, clarifying his methodology in interpretation.

الكلمات المفتاحية: العباس ; قراءة ; التفسير ; شمس المعارف


جهود أشهر المحقّقين العرب

شريفي عزّالدّين, 

الملخص: ملخّص: إنّ البلاد العربيّة تزخر بكمّ هائل من المخطوطات الّتي تضمّ علوما شتّى، وهي محفوظة في خزائن المكتبات في مختلف المدن العربيّة والمدن الأوربّيّة وغيرها؛ فهي مبثوثة عبر العالم. وظلّت حبيسة رفوف خزائن هذه المكتبات طيلة أزمان طويلة تنتظر من ينفض عنها الغبار، حتّى برز لفيف من المهتمّين بهذا التّراث الثّمين من العلماء العرب فمدّوا إليها أيديهم لإخراجها إلى النّور ليستفيد منها طلاّب العلم. وهي تعدّ كنزا ثمينا لا يضاهيه كنز في العالم لما تحتويه من علوم أسلافنا الأوّلين الّذين كان لهم الفضل في ما وصل إلينا من علم. وقد انتبه إلى هذا التّراث العظيم عدد من العلماء في مختلف علوم العربيّة وما إلى ذلك من العلوم الإسلاميّة وغير ذلك. لقد حقّق هؤلاء الكثير من المخطوطات، ورسّخوا الكثير من الآليّات لمن يأتي بعدهم فيواصل السّير في إثرهم. وأذكر من أبرز محقّقي هذا التّراث الثّمين عددا قليلا لأنّ إحصاءهم لا يتّسع له هذا المقال. وللقيام بهذا العمل اطّلعت على عدد كبير من المراجع حتّى لا يكون تفريطي كبيرا في إجلاء هذا الموضوع. Abstract: The Arab manuscripts are preserved in Arab and European countries libraries, and scattered around the world. However, readers cannot read them, because of their writing difficulty and the errors that were unintentionally committed by scribes. Hence, our ancestors worked on investigating them in order to issue them approximately in the way they were left by their original writers. Accordingly, they created rooted rules for the accomplishment of this great work. Only scholars of broad knowledge and great patience are able to reach this noble aim. Manuscripts were studied by many Arab scholars, who could make them accessible and readable for knowledge seekers. Manuscripts are priceless treasures as they include the sciences that are credited with science development, which the world witnesses nowadays. I list only some of the most prominent paleographers, who brought invaluable manuscripts of different fields into light.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: خزائن المكتبات؛ قواعد التّحقيق؛ المخطوطات؛ المحقّق؛ المتن . ; Keywords: Libraries; paleography rules; manuscripts; paleographer; original text.


كناش الدروس الدينية للامام محمد زويتن المغربي (ت:1370هـ) دراسة وتحقيق

الجبوري عوض جدوع أحمد, 

الملخص: الملخص يتناول هذا البحث رسالة قصيرة من التراث العقدي تتناول موضوع لطيف نافع إن شاء الله ، يهدف إلى تقريب وتسهيل أصول الدين على المبتدئين، وهي لعالم مغربي يعرف محمد زويتن المغربي(1370ه) ، وتحمل الرسالة اسم " كناش الدروس الدينية " وقد صاغها المؤلف على طريقة السؤال والجواب مع ذكر الأدلة القرآنية والأحاديث النبوية ، وعلق عليهما بإيجاز . تناول زويتن المغربي في هذه الرسالة خمسة عشر درساً في أصول الدين، تطرق فيها إلى بيان مفهوم الاسلام والإيمان والإحسان وغير ذلك، وأخذ يبين الصفات الواجبة والمستحيلة والجائزة في حق الله تعالى .كما بين الصفات الواجبة والمستحيلة والجائزة في حق الأنبياء عليهم السلام، هذا وغيره هو ما بحثه زويتن المغربي في هذه الرسالة . الكلمات المفتاحية : كناش؛ الدروس الدينية ؛ أصول الدين ؛محمد زويتن؛ المغربي Abstract This research has a short message of doctrinal al heritage which takes nice and useful topic by Allah willing, aims to approximate and simplify doctrine on beginners, and this is for Moroccan scientist known as Mohammed zuwaitin Al . maghribi (1370H.), the message called " Brochure of religious lessons " the author has already formed it in the way of ask and answer mentioning Qurans proofs and Sunah ( prophet sayings), he comment on them priefly. In this treatise , Moroccan Zuwaitin has made fifteen lessons in doctrine, showing the concept of Islam, belief, charity and beside , began to state Proofs of Qura'n and Sunah (Quran proofs and sunah) , impossible and permissible characters in the right of Allah be arrogant. As he has stated the Proofs of Qura'n and Sunah (Quran proofs and sunah) , impossible and permissible in the right of prophets peace up on them, all this and beyond has studied in this treatise by Moroccan Zuwaitin

الكلمات المفتاحية:



Les 10 articles les plus téléchargés

1 227 ملامح التاريخ الثقافي للجزائر في العهد العثماني 951 الأشكال التفاعلية واللغوية في الوسائط الإعلامية الإلكترونية -دراسة تحليلية لموقع الفيس بوك-. 558 صناعة الورق وتجارته في المغرب الأوسط من خلال فتوى ابن مرزوق 511 مخطوط بستان الأزهار في مناقب زمزم الأبرار ومعدن الأنوار مقاربة منهجية وتاريخية 465 تطور الملكية بالمغرب الأوسط من الفتح إلى قدوم الأتراك 400 أهمية المخطوطات المناقبية في كتابة التاريخ الإجتماعي والثقافي والفكري للمغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط 383 قانون وارني والملكية الفردية من خلال مخطوطات أرشيفية 372 بعض المخطوطات لمؤلفين جزائريين في مكتبات ليبية 357 إسهام أبو عبد الله الشريف في الحركة العلمية ببلاد المغرب من خلال مخطوط " مناقب أبي عبد الله الشريف وولديه عبد الله الغريق والولي الصالح سيدي أبي يحي عبد الرحمن" لمؤلفه سيدي أحمد ولد سيدي أبي يحي بن أبي عبد الله الشريف 341 صناعة الوراقة في الدولة الإسلامية وأبرز وراقي المغرب الأوسط