المجلة الجزائرية للمخطوطات


Description

The Algerian journal of manuscripts (Revue Algérienne des Manuscrits) is an international, Biannual and free, open access, peer-reviewed journal published by Oran University1. The journal publishes original research and investigative articles in the archives of Islamic history and civilization and everything relating to heritage, especially those related to manuscripts and archival documents for definition, indexing and research, Quranic studies and different branches of Islamic science such as jurisprudence, fundamentals, beliefs, hadiths and other things that have been produced by Islamic civilization over time, from theoretical and practical perspectives. The journal aims to promote international scientific exchanges between researchers, academics and practitioners in order to foster intercultural communication by providing information about manuscripts and local and global cultures. Our journal accepts original articles, reports and reviews in Arabic, English and French. This journal is published in print and online. The online version is free and downloadable.


18

Volumes

32

Numéros

429

Articles


دراسة علمية في مخطوط «مختصر شرح صحيح مسلم» لابن الشاط البجائي (بعد 890هـ)

بلهي نبيل, 
2022-10-03

الملخص: ملخص: هذا البحث عبارة عن دراسة علمية لمخطوط حديثيٍّ في شرح كتاب «صحيح مسلم»، صَنَّفَهُ عالم جزائريٌّ عاش في القرن التاسع الهجري، اسمه ابن الشَّاط البِجَائي (بعد 890هـ )، قام الباحث بدراسة عنه كشف فيها شيئًا من أخبار وحياة هذا العَلَم الجزائري، كما عرَّف بمخطوط كتابه، وحقَّقَ عنوانه، وبيَّن صحَّة نسبتهِ إليه، ثم توسَّع في وصف مخطوطات الكتاب، وأماكن وجودها في خزائن العالم، مبرزًا أهمية المخطوط، ومنهج المصنف فيه، وعلاقته بالشروح الأخرى على صحيح مسلم. ليصل في النهاية إلى بيان ضرورة تبنِّي هذا المخطوط كمشروعٍ علميٍّ لتحقيقِهِ، حفاظًا على تراث علماء الجزائر من الضياع. Abstract This research is a scientific study of a hadith manuscript explaining the book Sahih Muslim, written by an Algerian scholar who lived in the ninth century AH, his name is Ibn al-Shat al-Baja’i (after 890 AH). He investigated its title, and demonstrated the correctness of its attribution, then expanded on describing the manuscripts of the book and their locations in the world's libraries, highlighting the importance of the manuscript and the approach of the author in it, and its relationship to other explanations.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المخطوطات- ابن الشاط البجائي- شرح صحيح مسلم- علم الحديث- علماء بجاية. ; Keywords: Manuscripts - Ibn al-Shat al-Beja'i - Explanation of Sahih Muslim - Hadith Science - Bejaia scholars.


معايير النقد الفقهي عند العلامة المحقق مصطفى الرماصي(ت: 1136 هـ) من خلال حاشيته على جواهر الدرر للتتائي (ت: 942 هـ)

عيشوش مصطفى,  بوقنادل عبد اللطيف, 
2022-10-01

الملخص: ملخص: لا يخفى على المهتمين بفقه سادتنا المالكية أن العلامة الرماصي -رحمه الله- لم يكن فقيها عاديا بل يعد من أشهر الأعلام المحققين الذين أنجبتهم المدرسة المالكية. فقد آتاه الله عقلا نقادا وذهنا وقادا وقدرة على التحليل والتعليل، ولا غرو في ذلك فقد شب في بيئة علمية رضع من ألبانها وتزود من ثمارها، بالإضافة إلى التكوين الذاتي العالي المستوى، وهذا ما أهله للانضمام إلى المدرسة النقدية المغربية فتعاطى للنقد وهو أعلى درجات الإمامة وتصدى لانتقاد أكابر علماء المذهب فضلا عمن دونهم، فمن هذا المنطلق نتساءل عن ماهية معايير النقد الفقهي التي تورك عليها في العملية النقدية؟ وللإجابة عن هذا الإشكال كتبت هذه الورقة البحثية المعنونة بـــ(معايير النقد الفقهي عند العلامة المحقق مصطفى الرماصي(ت: 942 هـ) من خلال حاشيته على جواهر الدرر للتتائي (ت: 942 هـ) ). Abstract: It is no secret to those who are interested in the jurisprudence of our Maliki masters that the scholar al-Ramasi - may God have mercy on him - was not an ordinary jurist, but rather he is considered one of the most famous investigators who were born by the Maliki school. God has given him a critical mind, intellect, leaders, and the ability to analyze and reason, and it is no wonder that he grew up in a scientific environment that was breastfed from its milk and provided with its fruits, in addition to high-level self-training, and this is what qualified him to join the Moroccan monetary school. To criticize the great scholars of the sect, as well as those who are not, from this point of view we ask about what are the criteria of jurisprudential criticism that he left in the monetary process? In order to answer this problem, I wrote this research paper entitled (The Criteria of Jurisprudential Criticism for the Scholar, Investigator Mustafa Al-Ramassi (T.: 942 A.H.) through his footnote on Jawaher Al-Durar Al-Ta’i (T.: 942 A.H)).

الكلمات المفتاحية: معايير؛ النقد؛ الفقهي؛ الرماصي؛ حاشية.


قراءة في مخطوط التّحقيقات الإعجازية بشرح نظم العلاقات المجازيّة لمحمّد بن محمود بن العنابي

قويدري عمر, 
2022-11-08

الملخص: إنّ مبحث العلاقات المجازيّة من أهمّ المباحث في علم المجاز, حيث عمد ابن العنّابي رحمه الله إلى نظمٍ لمحمّد بن أبي الفضل بن الصّبّاغ الخزرجي المكناسي (12 بيتا) فشرحه شرحا موجزا موضحا, حيث يهتمّ بتفكيك البيت وإعرابه، وشرح كلّ مفردة على حِدة لغة واصطلاحا، ويذكر معنى البيت في الأخير، ويذكر ما يستفاد من البيت، وكثيرا ما يبدي رأيه وترجيحه مستعملا في ذلك أسلوب النّقاش والحوار، ومعتمدًا في ذلك على التّمثيل لتلك المسائل بالقرآن والسّنّة وكلام العرب نظمً ونثرا، ممّا ينمي عن سعة علم واطّلاع هذا العَلم المجدّد, والعلاقات الأصليّة التّي تناولها هي حوالي: (16) علاقة: (إطلاق اللّازم على الملزوم، والسّبب على المسبّب، والخاصّ على العامّ...إلخ) تندرج في حيّز إطلاقِ المقابَلِ علَى مقابِلِهِ.

الكلمات المفتاحية: التّحقيقات الإعجازية، ابن العنّابي، الحقيقة، المجاز، العلاقات, الوضع، لغوي، شرعي، عرفي، إطلاق، السّببيّة، اللّازميّة،......


التفسير العقلي لقصة خلق حواء –عليها السلام- عند عبد الكريم الخطيب المصري -دراسة تحليلية نقدية-

لعريبي عبد الخالق, 
2022-10-09

الملخص: ملخص: لم يتم التفصيل في قصة خلق حوّاء –عليها السلام- في القرآن الكريم؛ لذا حاول المفسرون بيانها حسب ما ورد في القرآن والسنّة. لكن بعض الباحثين المعاصرين انتهجوا في تفسيرها منهج المدرسة العقلية منهم: عبد الكريم الخطيب المصري-رحمه الله- الذي اعتمد في تفسيرها ما يوافق نظرية دارون؛ والتي أثبت تقادم العلم بطلانها، وبالتالي ما بني على باطل فهو باطل، وإن كان هدف عبد الكريم الخطيب إظهار للغرب موافقة القرآن للعلم والعقل، فلابد من الاعتماد على القرآن والسنة لتفسير هكذا قصص؛ لأنّ السنّة مبيِّنة للقرآن الكريم. Abstract: The Holy Quran did not detail the story of Eve's creation (May peace be upon her). Therefore, some interpreters have tried to shed light on it using Quran and Sunnah solely. Modern scholars such as Abdelkarim El-khatib (May Allah's mercy be upon him.) have explained the story using Mentalism. He has adopted the Darwinstic approach which obsolescence of science has actually proved wrong. Thus, what is built on illegitimacy is illegitimate. Though El-khatib's objective was to show the West that Quran does correspond to science and reason, elucidation of such stories should only be based on the Book (the Quran) and Sunnah; for the latter can best explicate the former.

الكلمات المفتاحية: تفسير، الخطيب، قصة، خلق، حوّاء. ; explicate; El-khatib; story; creation; Eve's.


الجزائر العثمانية-سياسيا- في مذكرات القناصل البريطانيين مذكرات إليزابيث بلانكلي بروغتون ابنة قنصل بريطانيا بالجزائر من1806م إلى1812م.نموذجا

بوحلوفة محمد الأمين, 
2022-09-28

الملخص: إن إعادة قراءة تاريخ الجزائر في الفترة العثمانية، من خلال المذكرات أو اليوميات الخاصة بالشخصيات الأوربية (رحالة، قناصل، أسرى، رجال دين ...الخ) له أهمية كبيرة، ولعل مذكرة إبنة قنصل بريطانيا في الجزائر هي إحدى النماذج التي أمدتنا صورة عن الحياة السياسية ، وتكمن قيمة هذه المذكرة في أن القنصل البريطاني كان مقربا من دائرة صنع القرار في الجزائر خلال تلك الفترة (كان صديق أحد الدايات)، في المقابل لا يجب أن ننكر أن ما تم تدوينه من وقائع في مختلف الجوانب كان مبنيا على خلفية تاريخية مثل الصراع بين المسيحية والإسلام، التحضر والتوحش ، القرصنة ...الخ. إن ما جاء في المذكرة من وقائع عكس الأزمة السياسية والاقتصادية للجزائر العثمانية في الفترة الأخيرة من عمرها، ومهد لانهيار كلي تلاه إحتلال فرنسي كان قطيعة مع فترة عثمانية لها وعليها، وجعل الجزائر تدخل مرحلة حرجة في تاريخها المعاصر لازالت تبعاته نعيشها إلى اليوم. Re-reading the history of Algeria in the Ottoman period through the memoirs or diaries of European personalities (travelers, consuls, prisoners, clerics ... etc.) is of great importance, and perhaps the note of the daughter of the British Consul in Algeria is one of the models that provided us almost completely about the history of Algeria in the Ottoman period. Political, economic and social life, on the other hand, we must not deny that the facts that were recorded in various aspects were based on a historical background such as the conflict between Christianity and Islam, urbanization and savagery, piracy...etc. The facts stated in the memorandum reflected the political and economic crisis of Ottoman Algeria in the last period of its life, and paved the way for a total collapse followed by French colonialism.

الكلمات المفتاحية: الجزائر العثمانية، مذكرات، إليزابيث بلانكلي بروغتون،بريطانيا العظمى.القناصل. ; Ottoman Algeria, England, Elizabeth Broughton, European notes, Henry Blanckley, political situations, Algerian economy, Ottoman Algerian society


مقاربة نقدية للعقل الأداتي في الفكر الغربي من خلال كتابات المسيري

لخضر بن ناصر ياسين,  لخضر بن ناصر محمد مهدي, 
2022-10-16

الملخص: يعتبر عبد الوهاب المسيري أحد المفكرين البارزين الذين اشتغلوا بالفكر الغربي، وبأنساقه المعرفية الابستمولوجية، وأبرزوا مواطن ضعفه وقصوره في كتاباتهم ومقالاتهم العلمية، معتمدا في ذلك على تجربته الذاتية الميدانية في الغرب، حيث رأى ما ينطوي عليه من مفاهيم هدامة، وإيديولوجيات خطيرة. كما أشار إلى أنّ أهمّ مقولات هذه الحضارة الغربية يتمثّل في: العقلانية الأداتية التي تنطلق من نموذج واحدي مادي، فضلا عن أنها تعتبر من أهم تشكيلات الفكر الفلسفي الغربي الحديث، كونها أداة من أدوات السيطرة والهيمنة على الواقع، والتحكم في الظواهر الطبيعية وفي قمع وكبح حريات الإنسان، ومن ثم تحويله إلى أداة أو وسيلة مسلوبة من نزعتها الروحية لتحقيق أغراضها النفعية البراغماتية. Abdel-Wahab El-Messiri is considered one of the thinkers who studied Western thought with a critical vision and explained its negative aspects through their writings. He pointed out that the most important statements of Western civilization are: instrumental rationality that stems from a materialistic cognitive model, being a tool of control and domination over reality, and control over phenomena. natural and in the suppression and restraint of human freedoms, in order to achieve its pragmatic utilitarian purposes.

الكلمات المفتاحية: المسيري.، العقل.، الأداتية.، المادي.، الحضارة الغربية ; Al-Massiri; the mind; the instrumental; the materialist; the Western civilization


منظومة قطف الثمار اليانعة في نظم وصايا شيخنا التجاني الجامعة للشيخ أبي بكر عتيق سَنْكَ الكشناوي قراءة تحليلية للاستشهادات المرجعية الواردة في مخطوط المنظومة compose poetry for vivacious and vibrant advices in the comprehensive poetic commandments of our Sheikh Al-Tijani" written by Sheikh Abi Bakr Atiq Sanka Al-Kishnawi Analytical reading of the reference citations contained in the structured manuscript

جودات محمدناصر داؤد صالح, 
2022-10-29

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقديم قراءة تحليلية للاستشهادات المرجعية الواردة في مخطوط: "منظومة قطف الثمار اليانعة في نظم وصايا شيخنا التجاني الجامعة للشيخ أبي بكر عتيق سَنْكَ الكشناوي"، فتَّمَ في مدخلها التعريف بناظمها "الشيخ أبوبكر عتيق"، وبعصر مخطوط المنظومة ومجاله العلمي، مع التركيز على موضوع الورقة الذي تَّم فيه تقديم عرضًا بأساليب الاستشهادات المرجعية الواردة في المخطوط ومواضعها، مع ذكر أنواع المصادر ونسب تكرارها، التي أعتمد عليها الشيخ عتيق سَنْكَ في تأليف أرجوزته العلمية، والمتمثلة في: القرآن الكريم؛ الأحاديث النبوية الشريفة؛ وصايا الشيخ أحمد التجاني الجامعة لأهل فاس وسائر الإخوان؛ مصادر أوراد الطريقة التجانية وخواصها وفضائلها؛ وكذا مصادره من الكتاب المطبوع؛ آراء وفتاوى الأئمة والعلماء؛ والحكم والأمثال المأثورة، وقد بلغت جملة الاستشهادات المرجعية التي تناولتها الدراسة بالتحليل والمناقشة مئتين وعشرة (210) استشهادًا مرجعيًا صريحًا، وختمت الدراسة بخاتمة اشتملت على مجموعة من المقترحات، جاء فيها التنويه بضرورة الاهتمام بمصادر الكتاب الصوفي الذي مثل مصدرًا مهمًا من مصادر الشيخ عتيق سَنْكَ في منظومته، وذلك بنيله المرتبة الثانية بما نسبته 16.67% من المجموع العام لتكرار الاستشهادات المرجعية. This study aimed to provide an Analytical reading of the reference citations contained in the structured manuscript, titled: "compose poetry for vivacious and vibrant advices in the comprehensive poetic commandments of our Sheikh Al-Tijani" written by Sheikh Abi Bakr Atiq Sanka Al-Kishnawi, In its introduction, the system was introduced by “Sheikh Abu Bakr Ateeq”, with the era of the Manuscript and its scientific field, with Focusing on the topic of the paper, in which a presentation was made of the methods and locations of reference citations contained in the manuscript, with a mention of the types of sources and their recurrence rates, which Sheikh Ateeq Sanka relied on in composing his scholarly commentary, which are: The sources, characteristics, and virtues of the Tijaniyyah rites; As well as his sources from the printed book; The opinions and fatwas of imams and scholars; Judgment and proverbs. The total number of reference citations dealt with in the study by analysis and discussion amounted to two hundred and ten (210) explicit reference citations. Its system, by ranking second with a rate of 16.67% of the overall total for the frequency of reference citations.

الكلمات المفتاحية: منظومة قطف الثمار اليانعة؛ الشيخ عتيق؛ القرآن الكريم؛ الأحاديث النبوية الشريفة؛ وصايا الشيخ أحمد التجاني؛ أوراد الطريقة التجانية؛ الكتاب الصوفي؛ الاستشهادات المرجعية ; The advices of Sheikh Al-Tijani; Sheikh Ateeq; The Holy Quran; Noble Prophetic hadiths; The commandments of Sheikh Ahmed Tijani; Awrad of Tijaniya method; mystical book; Reference citations


الحرب القبلية في بلاد المغرب الأوسط من القرن 07ه إلى القرن 09ه من خلال المصادر الوسيطية. Tribal War in Central Maghreb From The 7th Centry Ah To The 09Th through Medieval Sources.

زيرار رضوان,  بن داود نصر الدين, 
2022-11-13

الملخص: تسلط دراستنا هذه الضوء على ظاهرة الحرب القبلية في المغرب الأوسط من خلال شهود مباشرين من مؤرخين وجغرافيين وفقهاء وغيرهم، عايشوا هذه الظاهرة وسجلوها بانطباعات متباينة تصب في سياق سردي أحيانا، وفي بعض الأحيان يغلب عليها التحيز والتحامل. وعلى هذا الأساس فهناك من جعلها عادة متأصلة تدخل في إطار المألوف ، وما جرت به المقادير، والبعض اعتبرها من صنف البغي والفساد، أو وسيلة من وسائل الكسب، وهناك من ربط ظهورها بالانتكاسات التي عرفتها المنطقة. ورغم هذا التباين إلا أن ظاهرة الحرب القبلية تبقى حاضرة بالقدم والشيوع والاستمرار، ولا يمكن تفسيرها في حيز ضيق على أساس عرقي أو ديني، بل لا بد من مقاربتها مقاربة علمية من خلال البحث عن العوامل التاريخية والاقتصادية والاجتماعية، وإعمال العقل قصد تبين أنساقها وفهمها فهما صحيحا. The present study focuses on the phenomenon of tribal war in the Central Maghreb through direct witnesses from historians, geographers and others who recorded this phenomenon with different impressions via a narrative context, and sometimes with bias and prejudice. Therefore, there are those who make it an inherent habit that falls within the framework of the usual, and those who consider it a type of prostitution and corruption, and others relate its appearance to the setbacks that the region has known, and there are those who make it a means of earning. Despite this discrepancy, this phenomenon remains present in its oldness, prevalence and continuity, and it cannot be explained in a narrow space on an ethnic or religious basis. Instead, it must be approached scientifically through the search for historical, economic and social factors and the realization of reason in order to clarify its systems and understand them correctly.

الكلمات المفتاحية: الحرب.، القبيلة.، المغرب الأوسط.، النوازل، الجغرافيا. ; War; Tribe; Central Maghreb; Calamities; Geography.


جهود أبي منصور الأزهريّ في بيان المصطلحات الأعجميّة والتعريب من خلال كتابه "التهذيب"

ضو خالد, 
2022-11-08

الملخص: يدرس هذا البحث جهودَ العلّامةِ أبي منصور الأزهري (ت:370هـ) في بيان الألفاظ التي استعملها العرب تعريبا؛ وليست من أصل لغتهم، ويهدفُ البحث إلى التعريف بمعجم "تهذيب اللغة" الذي يُعدُّ من أعظم كتب اللغة، والتعريف بمؤلفه، كما يهدف إلى بيان بعض الجذور اللغوية الأعجمية المُعرّبة حسب ما أورده أبو منصور الأزهري في معجمه، ومن أهم نتائج البحث أنّ كتاب "تهذيب اللغة" من أمهات المعاجم اللغوية، وله قيمة علمية كبيرة، بيّن فيه الأزهري العديد من الألفاظ الأعجمية المُعرّبة، إمّا بحكمه عليها، أو بإحالة حكم تعريبها إلى غيره، اقتناعًا بالحكم، كما توقّفَ الأزهري في بعض الألفاظ عن الحكم بتعريبها أو بعربيتها؛ لعدم وصوله للحكم اليقيني فيها. This research studies the efforts of the scholar Abu Mansour Al-Azhari (d: 370H) in explaining the words that the Arabs used, and not from the origin of their language. The research aims to introduce the dictionary "Tahdheeb Al-Lughah", which is one of the greatest language books, and to introduce its author. It also aims to indicate some Arabized foreign language roots, according to what Abu Mansour Al-Azhari mentioned in his dictionary. Among the most important results of the research is that the book "Tahdheeb Al-Lughah" is one of the most important linguistic dictionaries, and it has great scientific value. In it, Al-Azhari clarified many Arabized foreign words, either by his ruling, or by referring the ruling of its Arabization to others, with his conviction. Al-Azhari also forbear in some words about the ruling on Arabization it or on being Arabic, because he did not reach a certain ruling on it

الكلمات المفتاحية: أبو منصور الأزهري؛ تهذيب اللغة؛ معجم؛ أعجمي؛ تعريب ; Abu Mansour Al-Azhari; Tahdheeb al-Lughah; dictionary; foreign; Arabization


كتاب الأدلة والبيان المنسوب إلى الشيخ تبغورين الملشوطي: دراسة نقدية حول المؤلف والعنوان The Book of Evidence and Statement Attributed to Sheikh Tibgorin Al-Malshouti: A Critical Study on the Author and Title

فخار جابر, 
2022-10-29

الملخص: يطرق البحث مجالا تراثيا يتعلق بتحقيق نسبة الكتب إلى مؤلفيها، يتمثل هذا في دراسة نقدية لرسالة أصولية تسمى بالأدلة والبيان، والتي صدرت في طبعة محققة منسوبة إلى الشيخ تبغورين الملشوطي أحد أعلام إباضية الجزائر. ويتغيَّا البحث الوصول إلى مقاربة علمية حول حقيقة هذا الكتاب من جهتي مؤلفه وعنوانه، وذلك بدراسة الموضوع من مختلف جوانبه التاريخية والبيبليوغرافية. وعليه فإن مشكلة الدراسة تحدد أساسا حول مصداقية نسبة الكتاب إلى الشيخ تبغورين، وكذا عن صحة ثبوت هذا العنوان له. وقد تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، مع الاستعانة بأدوات علم التحقيق في نقد هذه النسبة. وخلصت الدراسة إلى نتائج، أهمها نفي نسبة هذا الكتاب إلى الشيخ تبغورين، وأنه ليس من تأليف الإباضية، وأن العنوان ليس من وضع المؤلف ابتداء. The article deals with a critical study of "the Book of Evidence and Statement", which was issued in a verified edition attributed to Sheikh Tibgorin Al-Malchoti, one of the Ibadi scholars in Algeria. The research aims to investigate this attribution, and the truth of the book's title, by studying the subject from its various historical and bibliographic aspects. The research problem is about the validity of the book’s attribution to Sheikh Tibguren, as well as the proof of this title for the book. I have employed the analytical and descriptive method, with the use of investigative tools, to critique this attribution. The study concluded with results, the most important of which is the invalidity of the attribution of this book to Sheikh Tibgurin, and that it is not authored by the Ibadites ,and the original is the title is'nt from the author.

الكلمات المفتاحية: الشيخ تبغورين ; الأدلة والبيان ; أصول الفقه ; إباضية ; Sheikh Tibgorin ; Al'adilat wa elbayan ; Usul al-Fiqh ; Ibadism



Les 10 articles les plus téléchargés

5 123 ملامح التاريخ الثقافي للجزائر في العهد العثماني 1 713 الأشكال التفاعلية واللغوية في الوسائط الإعلامية الإلكترونية -دراسة تحليلية لموقع الفيس بوك-. 1 102 أهمية المخطوطات المناقبية في كتابة التاريخ الإجتماعي والثقافي والفكري للمغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط 1 071 إسهام أبو عبد الله الشريف في الحركة العلمية ببلاد المغرب من خلال مخطوط " مناقب أبي عبد الله الشريف وولديه عبد الله الغريق والولي الصالح سيدي أبي يحي عبد الرحمن" لمؤلفه سيدي أحمد ولد سيدي أبي يحي بن أبي عبد الله الشريف 1 026 قانون وارني والملكية الفردية من خلال مخطوطات أرشيفية 969 سياسة فرنسا الدينية في الجزائر تأطير فريضة الحج أنموذجا 1894-1939 929 الجزائر في عيون الرحالة الجزائريين خلال القرن 19م الرحالة المشرفي نموذجا 851 مخطوط بستان الأزهار في مناقب زمزم الأبرار ومعدن الأنوار مقاربة منهجية وتاريخية 826 قراءة في مخطوط " ياقوتة النسب الوهاجة وفي ضمنها التعريف بسيدي محمد بن علي مولى مجاجة لأبي حامد محمد العربي بن عبد القادر بن علي المشرفي 791 صناعة الورق وتجارته في المغرب الأوسط من خلال فتوى ابن مرزوق