The Cradle of Languages مهد اللغات
Volume 4, Numéro 3, Pages 26-44
2022-12-27

تجليات الــمنهج السيميائي في الدراسات العربيّة الحداثية Manifestations Of The Semiotic Approach In Modernist Arab Studies

الكاتب : بوفلاقة محمد سيف الإسلام .

الملخص

إن مصطلح السيميائيات يُعنى بالمفهوم العام للعلامة، وذلك ابتداءً من مستويين:مستوى ماهية العلامة الذي يبرز وجودها، وطبيعتها، وعلاقتها بالموجودات الأخرى التي تتشابه معها، أو تتباين في بعض المحطات، انطلاقاً من مستوى فاعلية العلامة، ووظيفتها في الحياة العامة، وقد عبّد الباحث الأمريكي تشارلز سوندرس بورس الطريق للدارسين بتحليله الدقيق للمستوى الأول الخاص بالعلامة،حيث نبّه إلى تصنيفها، و إلى حاملها، ومقولاتها، وذلك بغرض إخضاع مختلف العلوم، والأشياء إلى القوانين السيميائية، ويرمي هذا البحث إلى الإحاطة بقضايا تلقي الــمناهج الحداثية وإشكالات فهمها وتوظيفها في الخطاب النقدي العربي الجديد، من خلال تسليط الضوء على المنهج السيميائي، الذي حظي بعناية كبيرة وفائقة من لدن العديد من النقاد العرب. The term semiotics means the general concept of the sign, starting from two levels: the level of what the sign is, which highlights its existence, nature, and its relationship with other assets that are similar to it, or differ in some stations, based on the level of effectiveness of the sign, and its function in public life. Charles Saunders Burrs paved the way for scholars with his careful analysis of the first level of the sign, as he drew attention to its classification, its bearer, and its categories, with the aim of subjecting various sciences and things to semiotic laws. The new, by shedding light on the semiotic approach, which received great care from many Arab critics.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المنهج، النقد، تلقي، السيميائيات، الخطاب. ; Keywords: method, criticism, reception, semiotics, discourse .