مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة دولية علمية محكمة، نصف سنوية، مجانية، تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد خيضر ببسكرة. ترحب المجلة بالإسهامات غـير المنشـورة سلفا للأسـاتذة والباحثـين في مجالات الآداب، واللغات والنقد والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية. وتشترط المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق، مع مراعاة الجدة والعمق في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأمانة العلمية. تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين، من داخل الوطن وخارجه، إلى نشر إسهاماتهم العلمية، والتعريف بها وتعميم فائدتها. كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اعتماد المقاييس العلمية.


14

Volumes

29

Numéros

542

Articles


فن المقامة ما بين أفق التّوقع والوقع الجمالي-بسط وأدلة في النّظرية ومفهومها-

عون نعيمة, 

الملخص: لعلّ أهمّ المقاربات الّتي اهتمت بقراءة الأدب و تأويله هي جمالية التّلقي، والّتي تفتح المجال لتغيير الرّؤى الفكريّة، فيما يخصّ تأويل النّص الأدبيّ ،وذلك بإبراز جانب "المتعة"في التّجربة الجماليّة وإعادة تقويمها كوظيفة اجتماعيّة فعّالة ومنتجة، من خلال التّفاعل التّوليدي بين إمكانيات النّص وقدرات المتلقيّ ومعارفه. من هنا وفي ضوء الموروث الأدبيّ – فن المقامة – الحاملة لإيحاءات تأويليّة وتنظيمات نصيّة ،تأتي هذه الدّراسة للكشف عن مفهوم الوقع الجماليّ بين النّص والقارئ لحظة القراءة المتنازعة بين القطبين،و هذا بعيدا عن منطلق المفهوم التّقليدي الأحاديّ التّأويل.

الكلمات المفتاحية: جمالية التلقي.المقامة المشرقية.المقامة المغربية.أفق الانتظار.الانزياح الجمالي


آليات التلقي عند آيزر في شعر عبد الحميد شكيل

رتيبة محمدة بولوداني, 

الملخص: Rèsumè/ ملخص : لا يختلف الحديث عن الجانب التطبيقي لنظرية التلقي عن بقية المدارس النقدية الحديثة والمعاصرة، إذ لم تتوصل إحدى هذه المدارس إلى طريقة محكمة تطبيق مفاهيمها الإجرائية ومبادئها قامت عليها، بل ظلت تمزج بين العديد من المدارس، وتأخذ من هنا وهناك للوصول إلى دراسة محكمة. ونظرية التلقي كمثيلاتها من المدارس النقدية من بنيوية وسيميائية، تعدت ذلك، إذ ظلت مفاهيمها نظرية أكثر من كونها تطبيقية. وبناء على ما سبق تحاول الدراسة تطبيق بعض المبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه النظرية متجاوزة بعضها الآخر من أجل الكشف عن بنيات النص الشعري عند عبد الحميد شكيل في إحدى قصائده وفقا للآليات التي حددها "آيزر"، منها مواقع اللاتحديد، التجنيس، الفراغات، والاستراتيجيات والسجل وغيرها. la discussion du côté appliqué de la théorie de reception ne se diffère pas d'autres écoles critiques modernes ou contemporains, alors que aucune de ces dernières arrive à trouver une façon qui permet à bien appliquer leurs concepts proceduraux, et leurs principes constituants, par contre elle a formé un mélange de plusieurs écoles, on prenant de là et de là bas pour avoir une étude bien faite, en outre; la théorie de reception a dépassé comme leurs homologues d'écoles critiques constructives et sémiotiques où leurs concepts se considèrent théoriques plu qu eappliquées. compte tenu de ce qui précède; l'étude essaie d'appliquer certains principes de base constituants de cette théorie dont dépasse autre part pour nous révéler les structures du texte poétique chez Abdelhamid CHEKIL au niveau de l'un de ses poésies , et selon les mécanismes identifiées par " IZER" comorit les sites de l'incertitude,naturalisation,vides,stratégies,registreetautrs

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : نظرية التلقي ،مفاهيم إجرائية ، آليات ايزر ، عبد الحميد شكيل . la théorie de reception, concepts proceduraux, les mécanismes identifiées par " IZER,Abdelhamid CHEKIL ,


الاستلزام الحواري في قصة تراثية من المثل السائر لابن الأثير -قراءة تداولية-

بوالروايح عبد المجيد, 

الملخص: ملخص: يناقشُ المقال مضمون" الفعل اللغوي(الكلامي) المباشر" عند كل من "أوستين" و"سيرل" من خلال "نظرية الأفعال الكلامية". كما يناقش مضمون " الفعل اللغوي غير المباشر" عند "غرايس" بما اقترحه من قواعد في إطار "مبدأ التعاون" الذي تضمنته نظريته التي تراعي عنصري السياق والمعرفة المشتركة، كما يهدف المقال إلى الاشتغال على مبحث "الاستلزام الحواري" كمفهوم تداولي للكشف عن المعنى المضمر في الأفعال الكلامية، التي يتم فيها خرق تلك القواعد، وذلك بتتبُّع تجليّات هذه الظاهرة (الاستلزام الحواري) من خلال تحليل ودراسة أحداث قصة تراثية وردت في كتاب " المثل السائر" والتي كان بطلاها الشاعر "امرؤ القيس" وزوجته. Summary : This essay discusses the notion of “Direct Speech Act” Austin and Searle’s “ Speech Acts Theory”, as it also discusses the concept of “ Indirect Speech Act” in Grice’s through the rules he suggested within the “ Co-operative Principle” included in his theory, which focuses the “context” and “Shared Knowledge” elements. the essay also aims at working on “conversational Implication” as a pragmatic device aimed at discovering the hidden( implicit) meaning in the speech acts which violate those rules, by examining the manifestation of this phenomenon(the Conversational Implication), via analyzing and studying the events of a patrimonial story, brought in “El-Mathal-Essair” book, whose characters were the arab poet “Imro-EL-Keis” and his wife.

الكلمات المفتاحية: الاستلزام ; الحواري ; التداولية ; ابن الأثير


التجربة الشعرية عند أبي الحسن علي بن عبد الغني الحصري القيرواني

بوعجاجة سامية, 

الملخص: تسلط هذه المقالة الضوء على شخصية أدبية مغربية أندلسية ،كانت من أعلام القرن الخامس الهجري ، وهو عصر شهد نهضة علمية ، وحركة أدبية لافتة. أما الشاعر فهو أديب أجاد في فن الترسل وبرع في قرض الشعر،وعرف بكثرة تنقلاته بين الحواضر المغربية الأندلسية، لظروف سياسية قاهرة ، ويعود الفضل في التعريف بهذه الشخصية اللامعة إلى أديب الأندلس ابن بسام الشنتريني، الذي أحاط بنشاطه الأدبي في الأندلس ، كما حفظ كتابه الذخيرة نصوصه النثرية والشعرية .والمعروف عن الشاعر تفننه في النظم والكتابة واتباعه طريقة أبي العلاء المعري ولزومه مالا يلزم في البحر والروي، وتكلفه لغة صعبة تحفل بالمحسنات اللفظية والمعنوية . كما تجلت مهارته الشعرية في صوغه لمختلف الأغراض الشعرية وإجادته فيها. the article sheds light on literary figure megrebian and andalusian , which was one of the flags of the fifth century AH, an era that whitnessed a scientific renaissance and a remarkable literary movement…the poet was an artist who knew the art of writing a good message and poetry , he was know for his frequent travels between the magreb and andalus cities for political reasons. The reason for knowledge of his brilliant personality because of adeeb al-Andalus ibn bassem Al-Shantarini, who surrounded his literaryactivity in andalus, also his book ammunition in the island saved his and poetry and prose texts, the poet is known for his devotion to poetry( interst in form and meaning) and writing he followed abi al-ala al-maarri in commitment to poetic weight and rhyme .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أديب؛ الأندلس؛ شاعرية، الحصري. ; key words Literary- andalusian- poetry- alhossary


الأدب الرقمي مساءلة في المصطلح والمنهج

بوساحية حمزة, 

الملخص: ينطلق هذا البحث كتأسيس مفاهيمي وتحديد معرفي لنمط الجديد بات يعرف بالأدب الرقمي،هذا النمط الذي زاوج بين الأدب والتقنية التكنولوجية، ليشكل تحولا معرفيا في الدراسات الأدبية والنقدية وحتى الثقافية. فقد أسفر عن هذا النمط خطاب وعناصر جديدة داخل الخطاب الإبداعي والنقدي؛ إذ كانت تتشكل من مؤلف ونص وقارئ ليصبح الحاسوب عنصرا رابعا يؤسس لنفسه موقعا هاما ضمن الخطابين، وكذا يُحَولُ ويُحَورُ دور العناصر الأخرى خلافا لما كانت عليه في الأدب الورقي. من هنا جاء هذا البحث لتحفر في تكتونية هذا النمط من حيث التعدد المصطلحي والمفاهيمي وكذا تجلية بعض الآليات المنهجية في قراءة هذا النص المغاير للمألوف.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمي، الأدب التفاعلي، النص المترابط، المتلقي.


جدلية الوطن بين غرفة المنفى وقهر الذات في " اشتباه الظل " لوافية بن مسعود

نوادري فريدة,  روباش ايمان, 

الملخص: يرتبط الانسان بوطنه رغم قساوته وسوء معيشته فيحن اليه ويشتاق له عند مغادرته وارتحاله ، فالعلاقة بينهما علاقة تجذر وانتماء على العكس من ذلك قد يعيش الانسان حالة من الضياع والغربة والقهر الإلزامي في وطنه بسبب علاقة المعاداة والاضطهاد التي يمارسها الوطن على الذات . و من خلال هذه الورقة البحثية يتم التطرق الى العلاقة بين الفضاء والشخصية من خلال محورين أساسيين أولهما غربة المنفى خارج الوطن والاحساس بالضياع والتلاشي في بلاد الاخر . أما المحور الثاني فيتناول فيه قهر الذات ( اقترابها) في عين المكان كما تسميه القاصة وافية بن مسعود

الكلمات المفتاحية: غربة المنفى ; الفضاء الر ; ائ ; قهر الذات


Information and Communication Technology to Promote Language Dynamic Assessment in Language Classroom: Revisiting a Selected literature Review

حواجلي احمد شوقي,  سايحي اميمة, 

Résumé: The present study aims to develop appropriate language skills through diagnosing learners’ current level, strengths, weaknesses, and potentials. Under the realm of using information and communication technology to promote teaching and assessing English as foreign language, computerised dynamic assessment is believed to be an interactive assessment that provides opportunities for learning development. Within this sphere, this paper seeks to re-visit a selected review of the literature on language dynamic assessment, shedding light on how the adoption of computer technology can promote language assessment. Therefore, the researchers attempt to describe the implications of the interplay between technology and dynamic assessment in assessing English

Mots clés: computer-based assessment ; dynamic assessment ; foreign language learning ; , ICT ; language assessment ; language development


التيمة السلوكية في النص المسرحي الموجّه للطفل - (الطاووس) لــــ: (محمد عزيز حسن) انموذجا -

بوجملين مصطفى, 

الملخص: راهنت الأقلام المبدعة في فضاء الكتابة المسرحية الموجّهة للأطفال الناشئة على فضح تيمات شتى ومتباينة وسعت إلى تأطيرها عبر المحدّدات العمرية المتلقّية لها؛ ذاك أنّ توجيه العمل الفنّي يتطلّب فكرا واعيا ناضجا وهندسة فنيّة بارعة متقنة. وعليه، فقد ارتأينا معاينة موضوع مركزي مهم في النصّ المسرحي الموسوم بـــ"الطاووس" للكاتب (عزيز محمد حسن)؛ والمتمثّلة في "التيمة السلوكية" إذ سنحدّد المعالم الكبرى لها، ونكشف عن خطاباتها المسكوت عنها. وفيما يتعلق بالإشكاليات المحورية في هذه الدراسة النقدية، فإنّها تتلخص في التالي: 1- ما السلوكيات الرئيسة في مسرحية "الطاووس" لــ: "عزيز محمد حسن"؟ 2- وما الأهداف التربوية المضمّنة في المحاجات الخطابية بين شخصيات النصّ المسرحي؟ ABSTRACT: The innovative feathers have all focused on the theatrical writing for a childish audience, on the unveiling of different themes while trying to frame them according to a range of age of the audience receiver, because the orientation of any artistic work requires an intellectual maturity and a well-defined artistic plan. And for this we wanted to deal with a main theme, the behavioral theme in this case, in the play entitled : "Taos" by Aziz mohamed hacen, trying to clearly identify his bearings and to reveal the speeches that went unnoticed. The problems raised in this critical study are: 1- What are the main behaviours highlighted in Aziz med hacen's "taos" play? -2 And What are the educational objectives contained in the discursive arguments between the characters in this play?

الكلمات المفتاحية: التيمة السلوكية – التعالي- مسرح الطفل- الطاووس – محمد عزيز حسن


أسلوب القصر في ديوان اللهب المقدس لمفدي زكرياء- دراسة بلاغية حجاجية-

خلاف فطيمة,  جودي حمدي منصور, 

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به العوامل الحجاجية في تحقيق حجاجية النص الشعري، من خلال حصر المقدمات الحجاجية بالنتائج. إذ تحمل العوامل الحجاجية قوة تأثيرية إقناعية تُستمد من البنية اللغوية للخطاب الحجاجي. فالمخاطِب يسعى إلى حصر الامكانيات الحجاجية لخطابه. فيتحقق بذلك غاية الحجاج و هي التأثير في المتلقي و إقناعه. و ترتكز هذه الدراسة على أسلوب القصر لا من خلال دراسته من الناحية البلاغية أو النحوية، بل كعامل حجاجي ذي وظيفة تداولية حجاجية. و سيتم رصد هذا العامل و دراسته في ديوان اللهب المقدس لمفدي زكرياء. This study aims to shed light on the role played by the argumentative factors in achieving the argumentativeness of the poetic text, by restricting the argumentative introductions to the results. As the argumentative factors bear a persuasive influence that derives from the linguistic structure of the argumentative discourse. The addressee seeks to limit the argumentative possibilities of his speech. This achieves the goal of the Argumentation, which is to influence and persuade the recipient. This study is based on the method of minors, not through studying it from a rhetorical or grammatical point of view, but as an argumentative factor with an pragmatic function. This factor will be monitored and studied in the Divan of the Allahab Almoqaddas of Mufdi Zakaria.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; العوامل الحجاجية ; الإقناع ; اللهب المقدس ; Argumentation ; Persuasion ; Argumentative factors ; Allahab Almoqaddas


تجليات التناص الديني في رواية حالات للروائي الجزائري عبد الله عيسى لحيلح

ذيب مسيكة, 

الملخص: تقيم رواية حالات للروائي الجزائري عبد الله عيسى لحيلح طقسا احتفائيا للتراث الديني، إذ تستدعي النص الغائب وتعيد تشكيله وتدبيجه، ليتساوق وأعطاب الراهن واختلالاته، وفي ذلك تأشير على أن الروائي هو صاحب توجه معين في الكتابة؛ كتابة تجل التراث وتغترف من بحوره، لتنعم ببهجة نسائمه وعطور أصالته، بل لتتخذ منه رهانا إبداعيا وهاجسا فنيا يربك البديهيات والقناعات القرائية لدى القارئ، وتبعا لذلك، فإنها تؤول إلى نوع من المغامرة الإبداعية التي تختبر في جرأة عجيبة طاقة أشكاله وأساليبه على استيعاب روح العصر وتراكماته، لتتيح لنا الإنصات إلى الذات في تصدعاتها وجراحاتها واستيهاماتها، وإلى المجتمع في حركيته واهتزازاته وتقلبات أحواله وخطورة أهواله...وباختصار شديد، فإن حالات التي التحفت بالمقدس لترفع الحجب عن خدر المدنس هي إدانة واضحة لدمامة المجتمع الفاضحة وأخطائه الفادحة. It assesses a case novel by the Algerian novelist Abd Allah Issa Lahilh A ceremonial ritual for the religious heritage, It invokes the absent text, Recreate and reformulate it, To match the defects of the present and its imbalances, This is an indication that the novelist is the owner of a specific orientation in writing, Writing that venerates heritage and takes from its seas, to enjoy the joy of its breezes and the perfumes of its originality, but to take a creative bet and an artistic obsession confuses the reader's intuitions and reading convictions, Accordingly, it leads to a kind of creative adventure, which is tested in boldness the energy of its forms and methods, to absorb the zeitgeist and its accumulations, to absorb the zeitgeist and its accumulations, To allow us to listen to the self in its cracks, wounds and, and to society in its mobility, vibrations, fluctuations in its conditions and the seriousness of its horrors, in short, the cases that cover the sacred to lift the veil from the numbness of the defiled it is a clear indictment of the scandalous grief and blunders of society, It is a clear indictment of the scandalous ugliness and errors of society.

الكلمات المفتاحية: التناص الديني، الإقتباس، الإمتصاص، الرواية، حالات. ; : religious intertextuality, quotation, absorption, novel, cases.


استراتيجيات تطوير المحتوى التعليمي في ضوء رقمنة المناهج الدراسية في الجامعات الجزائرية Strategies for developing educational content in light of the digitization of school curricula in Algerian universities

بلحداد إيمان,  شتوح زهور, 

الملخص: يهدف البحث إلى تقصي سبل التطوير للمحتوي التعليمي في الجامعات الجزائرية في ظل التحديات الراهنة، للتطلع إلى أفق استثمار الرقمنة في المناهج التعليمية. وتنتهي الورقة بتقديم خلاصة لما تم استعراضه وعدد من التوصيات الرامية إلى تطوير كل مكونات المنظومة التربوية، من خلال إعادة النظر في المناهج في كل المراحل التعليمية، وتوحيد جهود الجهات المعنية بوضع مناهج مرنة قابلة للتعديل في أي زمان ومكان. The research aims to explore ways of developing educational content in Algerian universities in light of the current challenges, to look to the horizon of investing digitization in educational curricula. The paper ends with providing a summary of what has been reviewed and a number of recommendations aimed at developing all components of the educational system through reviewing educational curricula at all educational levels. And unifying the efforts of the concerned authorities to develop flexible curricula that can can be modified at any time and place.

الكلمات المفتاحية: الرقمنة ؛ المحتوى الرقمي العربي ؛ رقمنة المناهج ؛ الأنترنت ؛ الجامعات الجزائرية. ; digitization; Arabic digital content; digitization of curricula; internet; Algerian universities.


L’exploitation pédagogique de la chanson : vers un objectif actionnel en classe de FLE

Ghimouze Manel, 

Résumé: Moyen de communication, la chanson peut être un bon outil pour apprendre une langue étrangère Le présent article tente de répondre à la problématique suivante : Comment la chanson pourrait être génératrice d’actions et contribuer efficacement à un apprentissage linguistique, culturel et actionnel en classe de FLE? Nous proposons une activité commune qui faciliterait l’insertion de chaque élève dans le groupe-classe, et de ce fait dans la société. Aussi, la chanson ne favorise-t-elle pas un « engagement » envers sa société, sa planète et envers l’humanité de manière générale ? Nous essayerons donc de répondre aux questions et de démontrer les apports pédagogiques de la chanson à l’enseignement - apprentissage du FLE, et ce dans une perspective actionnelle.

Mots clés: Chanson ; action ; tâches ; FLE ; Engagement


L’Ut pictura poesis dans Guernica. Entre le pinceau de Picasso et la plume d’Éluard

بجاوي نبيلة, 

Résumé: Dans le présent article, notre objectif est de dégager les liens qu’entretiennent l’art et la littérature selon l’Ut pictura poesis, qui atteste que les œuvres sont forcément en situation de conformité, et de démontrer que ce type de liens n’est pas fondé et qu’il a été fortement critiqué. Aussi allons-nous tenter de rendre compte de la relation entre deux chefs d’œuvres et entre leurs créateurs. Nous avons choisi de travailler sur "Guernica", le tableau, et sur "La victoire de Guernica", le poème. Nous aborderons l'amitié de Picasso et d’Éluard, une amitié qui place leurs œuvres dans une dimension autre que celle tracée par Horace.

Mots clés: peinture ; poème ; conformité ; engagement


إدمان شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مدركات الشباب للواقع - الفيسبوك نموذجا-

نجاعي سامية, 

الملخص: ركزت هذه الدراسة على البحث في أهم التأثيرات التي يمكن أن تنجر عن الاستخدام المفرط للفيسبوك من خلال محاولة البحث في إشكالية إدمان الفيسبوك من منظور إعلامي نفسي يكشف أهم ما يمكن أن يؤدي إليه الاستغراق المتزايد لمثل هذه المواقع،وفيما إذا كانت هذه التأثيرات النفسية مماثلة للتأثيرات التي يخلفها إدمان الانترنت أو لا؟ وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم التأثيرات الإدراكية التي يكتسبها الأفراد من خلال استخدامهم المفرط لشبكات التواصل الاجتماعي،مما يفسر المتخيلات الإدراكية الجديدة ونظرتهم المغايرة للواقع المعاش،وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: اكتساب الأفراد لعادات إدراكية سلبية بسبب استخدامهم المفرط للفيسبوك . الكلمات المفتاحية: إدمان-شبكات التواصل الاجتماعي-الفيسبوك-مدركات الشباب-الواقع. Abstract: This study focused on researching the most important effects can result from excessive use of Facebook by research the problem of Facebook addiction from a psychological media perspective that reveals the most important things , lead to increased absorption of such sites ,whether these psychological effects are similar to the of internet addiction or not? We tried to shed light on the most important cognitive effects that individuals acquire through their excessive use of social networks, which explains the new perceptual fantasies and their different view of the lived reality, and we reached a set of results like: Individuals' acquisition of negative cognitive habits due to their excessive use of Facebook . Key words: addiction - social networks - Facebook - youth perceptions - reality.

الكلمات المفتاحية: إدمان-شبكات التواصل الاجتماعي-الفيسبوك-مدركات الشباب-الواقع.


إشكالية الأنساق الثقافية في الخطاب النقدي المعاصر " مقاربة في المفهوم والإجراء "

بن دحمان عبد الرزاق, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة النقدية إثارة موضوع فلسفي معرفي متميز له حضور خاص في الخطاب النقدي المعاصر ،و هو "إشكالية " النسق "، وهو موضوع أخذ في التشكل والتكوّن المعرفي منذ تطور الدراسات الثقافية المعاصرة ، ونمو تيارات الحداثة وما بعدها ، وتحول النقد الأدبي من مجال الدراسات البلاغية والجمالية إلى فضاء الفكر الفلسفي والثقافي . ما تودّ هذه الدراسة طرحه هو إشكالية الأنساق الثقافية وطرائق اشتغالها في الخطابات الأدبية،و كيف نتمكن من ضبطها ومعرفتها ونجعلها مدارا ثقافيا لكل التشكيلات الفنية والجمالية للنصوص والخطابات . This is the problem attemts to raise a philosophical question whichis the problem of the cultural system a subject that takes shape and forms since the devlopment of contemporary cultural Studies and the groth of curents of modernity in all its forms as well as the transformation of the critical discourse from the the field of the teorical and aesthetic aproches to words the space of philosophical and intellectual studies What this research paper tries to address is the problemtic cultural system and the modalities of its functioning in modern literarydiscoures

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النسق ؛ المضمر ؛ التأويل ؛ الثقافة ؛ الحداثة ; Keywords: the system; inplicit; hermeneutics; culture; moderne


الجملة الفعلية في ديوان (أوجاع صفصافة) للشاعر يوسف وغليسي- دراسة في الأنماط والدلالات

دندوقة فوزية, 

الملخص: ملخص: تدل الجملة الفعلية في اللغة العربية على الحدوث والتجدد، ويعبر بها عن الحدث مقيدا بزمن ما، منسوبا إلى فاعل معين، موجها إلى مفعول إن لزم الأمر، فموضوعها أن تأمر بحدث أو تقرره، وهذه الدلالة التي تتميز بها عن الاسمية حاصلة لها من كونها الجملة المبدوءة بالفعل، فهو الذي يعني التقوية والاهتمام بالحدث، كما أن دلالاتها المختلفة تتحقق من أنماطها وصورها وأشكالها الخاصة التي تتميز بها عن الجملة الاسمية، وسنحاول في هذه الدراسة كشف دلالات مختلف الأنماط التي تأخذها الجملة الفعلية في شعر يوسف وغليسي. Abstract: The verbal sentence in the Arabic language denotes the occurrence and renewal, and it is expressed in it for the event restricted by a certain time, attributed to a specific subject, directed to an object if necessary, so its subject matter is to order or determine an event, and this sign that distinguishes the nominative from the actual is obtained from it being the sentence The actual initiation, which means strengthening and interest in the event, and its different connotations are verified by its patterns, images, and special forms that distinguish it from the noun sentence, and in this study we will try to uncover the connotations of the various patterns that the actual sentence takes through an interpretive reading of the poetry of youssef ouaghlissi.

الكلمات المفتاحية: جملة؛ تركيب؛ نمط؛ .دلالة؛ معنى.


مظاهر الملكة اللغوية وسبيلُ بنائها

مزهود سليم, 

الملخص: ملخص: يهدف المقال إلى التعرف على أساليب وطرق بناء الملكة اللغوية وتوضيح العوامل التي تؤثر فى بناء الملكة اللغوية، ويوضح أهمية الملكة اللغوية في العملية التعليمية وتحقيق أهدافها، وأهمها حفظ الهوية الاجتماعية، وربط تطور المجتمع بالواقع التعليمي. ويكشف المقال عن ضرورة الانتقال من عملية حشد المعلومات وتقرير القواعد، إلى تكوين الملكة اللغوية لدى المتعلمين من خلال تنشيط الجانب النفسي والعقلي في العملية التعليمية، وبالتالي خلق شخصية علمية مفكّرة وذكيّة، في إيجاد حلول المشكلات، وعدم الانجرار نحو التفسير المتسرّع أو المعلومات العشوائية التي لا أساس لها من الصحة. كلمات مفتاحية: الملكة اللغوية ؛ التعليم؛ المجتمع؛ أصالة وحداثة. Abstract: The article aims to identify the methods of creation the linguistic talent, and clarify the factors that affect these talent, and explain the importance of the linguistic talent in the educational process and achieving its goals, the most important is preserving social identity, and linking between development society and the educational reality The article reveals the necessity of moving from the process of gathering information and determining rules, to forming the linguistic talent of the learners by activating the psychological and mental aspect in the educational process, and thus creating a scientific, thinking and intelligent personality, in finding solutions to problems, and refuse the hasty or random information that does not Unfounded Keywords: Linguistic Talent; Education; Society; Authenticity;Modernity

الكلمات المفتاحية: حداثة ; أصالة ; المجتمع ; التعليم ; الملكة اللغوية ; Linguistic Talent ; Education ; Society ; Authenticity ; Modernity


إستراتجية التغيير في شعر أبي القاسم سعد الله، قراءة في ديوان الزمن الأخضر

أقطي نوال,  طويل سعاد, 

الملخص: يتغيا البحث دراسة إستراتجية التغيير في شعر أبي القاسم سعد الله، لاسيما أنه الشاعر المؤرخ والناقد واللغوي، الذي سعى لتخطي المعيار القار إيمانا منه بفاعلية التحول، قوة دافعة نحو المغايرة والخروج عن المألوف. ويستعين البحث بالمنهجين الوصفي والاستقرائي في بيان أشكال الإسهام في التغيير التي اعتمدت في القصيدة من جهة، وفي تحليل النصوص وتفسيرها من جهة ثانية، مع انتقاء نماذج بعينها تكون شاهد صدق على هذه الإستراتجية. Abstract: The research aims to study the strategy of change in the poetry of Abu Al-QasimSaad Allah, especially as he is the historian, critic and linguist, who sought to transcend the permanent standard by his belief in the effectiveness of transformation, a driving force towards change and departure from the norm. The research uses both descriptive and inductive approaches to explain the forms of contribution to change that were adopted in the poem on the one hand, and in analyzing and interpreting texts on the other hand, with the selection of specific models that are valid witnesses of this strategy

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: إستراتجية ؛ التغيير ؛ القصيدة ؛ الشكل ؛ المضمون .


شعرية مسامات البياض في ديوان "مقام البوح" لعبد الله العشي The poeticness of the text ellipsis in the poetry collection "Maqam al-Buh" of Abdullah Al-Ashi

سعادة لعلى, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث إلى الغوص في مسامات البياض والمسكوت عنه في قصائد ديوان "مقام البوح" لعبد الله العشي، قصد ملأ تلك الفجوات وفق رؤيا قارئ متذوّق، لتقديم قراءة منتجة تحاكي شعرية قصائد الديوان. للشعر أسرار لا يفقهها إلا الراسخون فيه. لكنّ كثيرا من القراء يسعون بقراءاتهم إلى الإمساك ببعضها، لتبدأ عملية التقرب إلى النص، فتبدأ قلعته في الانفتاح كلما ازداد توسُّل القارئ إليه. وكلّما أمعن القارئ في القراءة، تبدّت له كثير من الخبايا التي أراد الوصول إليها؛ إذ إن هندسة النص الشعري تتجلى فيها بصمات الشاعر، فهو الشاعر المهندس، البارع، للقصائد بأشكال مختلفة. Abstract: This research seeks to delve into the text ellipses and the untold speech in the poems of the collection: “Maqam al-Buh” by Abd al-Ahbi al-Ashi, with the aim of filling those gaps according to the vision of an expert reader, to provide a productive reading/interpretation that is no less poetic than the poems themselves. Poetry has secrets whose essence can only be understood by those who are firmly rooted in it. However, many readers seek to reveal some of these secrets so that the process of approaching the text begins. So, its castle begins to open as the reader invokes more and more. The more carefully the reader reads, the more secrets he wanted to reach begin to reveal. As the geometry of the poetic text reflects the fingerprints of the poet, he is the poet, the engineer, and the master of poems in various forms.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: شعرية؛ مسامات؛ البياض؛ القارئ؛ النص. ; Keywords: Poeticness; Ellipsis; Whiteness; Reader; Text.