مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية

مجلة كلية الآداب واللغات

Description

مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد خيضر بسكرة - الجزائر تنشر المجلة المقالات المتخصصة في مجال الآداب واللغات، وتكون بإحدى اللغات : العربية – الفرنسية - الإنجليزية.


4

Volumes

6

Numéros

151

Articles


التفسير البياني للقرآن الكريم:بدايات وامتدادات

حاجي خولة, 

الملخص: يُعْنَى هذا البحث بتعريف التفسير البياني ومن ثمّ تتبع تاريخه انطلاقا من جذوره الأولى التي تعود إلى تفسير الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة عامة وابن عباس خاصة ؛ذلك المفسّر الذي اشتهر بالتفسير اللغوي للقرآن الكريم؛تلك الجذور التي أغفلتها جل الدراسات السابقة والتي حاولنا التركيز عليها في هذه الدراسة،ولا يقف البحث عند ذلك فحسب بل يتعداه إلى تتبع امتداد التفسير البياني في العصر الحاضر،ودراسة تطوره على يد مجموعة من المفسرين البيانيين الذين أصّلوا مبادئ وخطوات هذا المنهج،من أمثال محمد عبده وأمين الخولي وعائشة عبد الرحمان وفاضل صالح السامرائي. لتجيب الخاتمة عمّا إذا كان هذا المنهج من التفسير قد نضج عبر مراحل تطوره التاريخي أم أنه لا يزال بعيدا كل البعد عن ملامسة جوهر العلاقة بين جانبيه النظري والتطبيقي،وعما إذا كان هناك من نهض بتفسير القرآن الكريم بيانيا في العصر الحاضر أم أننا بحاجة لمن ينهض به مستقبلا. الكلمات المفتاحية: التفسير البياني،مفهومه،أصوله،امتداداته Abstract: This research is concerned with tracing the history of the interpretation of the quranic statement from its first roots, which are attributed to the interpretation of the prophet peace be upon him and the companions in general and ibn abbas in particular; that interpreter who was famous for the linguistic interpretation of the holy Quran. Then it proceed to follow the history of its first roots which goes back to pre-Era codification . Those roots that had been neglected by all previous studies. Moreover this research doesn’t stop her but it over goes to track along the graphic interpretation in present time studying its progression by some graphic interpreters who had founded the principles and the steps of this curriculum , Such as mohammed abdo and amin kholi,Aisha abderrahman and fadel saleh samarrai. The research results in whether this curriculum has been mutured through his historical development or it is still far from the essence of the relations between the theoretical side and the practical one. or if there is someone who tried to interpret the holly coran graphicly in our present age or we are still in need to someone who may do this in the future.Key words: key words: interpretation of the Quranic statement,roots,extension.

الكلمات المفتاحية: -


Elements of Blasphemy and Islamic Sophism in Selected Poems by Emily Dickinson

وفاء نواري, 

الملخص: Résumé. Cette étude vise à montrer comment la poétesse américaine Emily Dickinson pourrait réussir à converger et à diverger entre les controverses philosophiques contenues dans des poèmes sélectionnés. Malgré le fait qu'Emily Elizabeth Dickinson ait vécu au XIXe siècle à Amherst dans une communauté conservatrice qui donnait moins de chances à la voix féminine de prendre une part à la vie sociale et politique, elle a ouvert la voie aux futures penseurs pour obtenir plus de liberté de pensée et d'expression. . En d’autres termes, puisqu’elle convenait que «la prohibition de la croyance rend le comportement petit», elle saperait les conventions sociales et passerait progressivement du trinitarisme orthodoxe à une nouvelle conception du libéralisme. Cependant, dans bon nombre de ses travaux, elle relève toujours du conservatisme religieux au sens plus large que celui de l'Église Amhest. Mots-clés : Islam, Sophisme, blasphéme. Foi. Abstract Abstract This study aims to show how could the American poetess Emily Dickinson succeed to converge and diverge between the philosophical controversial in selected poems. In spite the fact that Emily Elizabeth Dickinson lived during the 19thcentury Amherst among conservative community that gave less chance to female voice to gain a share in social and political life, she paved the way for the coming female thinkers to obtain more freedom of thought and expression. In other words, since she was convient that ‘Abdiction of Belief makes the Behaviour Small’ she undercut social conventions and moved under gradual shift from Orthodox Trinitarianism into new thoughts of liberalism. However, in good deal of her work, she still pertains to religious conservatism in wider sense than Amhest Church had been dectated. Keywords : Blasphemy, Islam, Sophism, faith ملخص يهدف هذا البحث الى ابراز قدرة الشاعرة الامريكية ايميلي ديكينسون في المزج بين توجهات فلسفية متناقضة في مختارات شعرية نجحت فيها في تقديم المتقابلات العقائدية جنبا الى جنب. على الرغم من ان الشاعرة ايميلي اليزابيث ديكينسون عاشت في القرن التاسع عشر في امريكا في مجتمع محافظ لايعطي للمراءة الحق الكافي لتقلد المناصب والمطالبة بحقوقها الا انها تعتبر واحدة من ابرزالاقلام النسوية المتحررة التي طالبت بحرية المعتقد التعبير. ولذلك نجدها فضلت العزلة والابتعاد عن الحياة الفكرية ونشر القصائد اقتناعا منها ان كل ماهو معلن للعلن فاقد للقيمة. اننا نجد العديد من قصائدها لازال قائماعلى افكار تقليدية ومعتقدات دينية راسخة الكلمات المفتاحية: الالحاد. الاسلام. الصوفية. الايمان

الكلمات المفتاحية: blasphemy ; sophism ; islam ; faith


السخرية في القرآن الكريم وألفاظها

د. جميل محمد جبريل عدوان أستاذ مساعد في علوم اللغة العربية, 

الملخص: ركّز البحث على إبراز المعاني التي اشتملت عليها ألفاظ السخرية في القرآن الكريم من خلال دلالاتها المتنوعة. وقد حاول البحث استقصاء جميع الألفاظ التي وردت بمعنى لفظة "السخرية" في القرآن الكريم، فكانت (8) ثمانية ألفاظ، وهي: (سخر، خاض، ضحك، لعب، لمز، نبز، هزئ، همز). وبيّن البحث أن اختيار هذه الألفاظ في مواضعها اختيار معجز؛ إذ أوحت هذه الألفاظ معاني عظيمة ودلالات كبيرة في سياقاتها الخاصة والعامة. فقد اختير مكان وموضع كل لفظة من الآية أو العبارة أو الجملة، بحيث لا يمكن لأي لفظة أخرى أن تسدّ مسدّها. The Irony in the Holly Quran and its Words The research focused on highlighting the meanings that are contained in )The Irony) words in the Quran through its variety of voices. The research tried to investigate any terms that mean the word "to strive" in the Quran, were (8) words. The research showed that the selection of these words in their positions is prodigious; since these words inspired great meanings and big connotations in its private and public contexts. The location and position of each word of the verse or phrase or sentence is chosen, so it can not be replaced by any other word.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; سخرية ; ضحك ; لمز ; همز


L’interculturalité : un monde de rencontres

نجاة كريبع, 

Résumé: La culture est une énigme que le Sphinx des temps a laissée à la contemporanéité. Œdipe n’est plus, la mythologie étant oubliée ou simplement morte. La philosophie pourrait sans doute répondre. Elle ne le veut pas : sa parole est toujours incomprise par des esprits narcissiques enfermés dans le com-munautarisme. L’interculturalité saura-t-elle être alors la bouée de sauvetage d’un monde embastillé dans la globalisation et l’hégémonie, toutes deux imposées ? La réflexion pourrait ainsi nous libérer, avec seulement de la bonne volonté et de l’ouverture. Culture is an enigma that the Sphinx of the times has left to contemporaneity. Oedipus is gone, mythology being forgotten or simply dead. The philosophy could probably answer. She does not want it: narcissistic spirits locked in communitarianism always misunderstands her word. Will interculturality be the lifeline of a world embellished with globalization and hegemony, both imposed? Reflection could free us, with only good will and openness.

Mots clés: histoire des idées ; culture ; interculturalité ; société ; famille ; religion ; science ; idéologie ; matérialisme ; history of ideas ; interculturality ; society ; family ; ideology ; materialism


Les ambiguïtés grammaticales de l’écriture cruciverbiste.

منصر رؤوف, 

الملخص: Résumé Les définitions des mots croisés procurent du plaisir aux cruciverbistes car pour une seule définition, nous avons plusieurs interprétations et cette pluralité interprétative est causée par l’emploi itératif des jeux de mots. La capacité de jouer des mots d’une langue c’est la prédisposition à toute infraction volontaire et ludique des règles de la langue, les jeux de mots donc restent la manifestation modèle des définitions des mots croisés Cette étude se fondera, alors, sur une vision positive de ce procédé qui est le jeu de mot en tant qu’instrument d’encodage des définitions cruciverbistes. ملخص إن تعريفات الكلمات المتقاطعة تعطي المتعة لهواتها لأن لتعريف واحد لدينا عدة تفسيرات وهذه التعددية التفسيرية سببها الاستخدام التكراري للعب بكلمات اللغة . إن القدرة على ا لعب بكلمات اللغة و الميل إلى أي خرق متعمد لقواعد اللغة، يجعل التورية تبقى نموذج مثالي في تعريفات الكلمات المتقاطعة. هذه الدراسة ستبنى إذا على رؤية إيجابية لهذه العملية والتي هي التورية المستعملة كأداة لترميز تعريفات لعبة الكلمات المتقاطعة.

الكلمات المفتاحية: Ambiguïté ; Grammaire ; Mots croisés


آليات التناص عند محمد مفتاح وتطبيقاتها في شعر الرّواد

أحمد خضرة, 

الملخص: يعد مصطلح التناص من المصطلحات النقدية الغربية الحداثية التي دخلت النقد الأدبي الحديث عند العرب وتسريب تلك الآراء الغربية المتعددة حول مفهوم التناص إلى النقد العربي عن طريق المثاقفة، فتعددت اجتهاداتهم في ترجمته وتأويله , ولكن موضوع بحثنا هذا يتناول الحديث عن التناص عند أحد النقاد العرب المعاصرين الاوهو: محمد مفتاح ,و ذلك يشكل محاورة ومحاولة لتكوين فكرة عن التناص عند الناقد ,وكيف كانت قرائيته وآلياته التطبيقية عنده. The term "convergence" is one of the modern Western monetary terms that have entered the modern literary criticism of the Arabs and the diversion of the many Western views on the concept of intermingling with the Arab criticism by means of acculturation, and their jurisprudence has been varied in its translation and interpretation, but this topic deals with the discussion of the rivalry of one of the contemporary Arab critics : Muhammad Muftah, and this is a dialogue and an attempt to form an idea of the rivalry of the critic, and how his reading and mechanisms applied to him.

الكلمات المفتاحية: التناص ; آليات ; النقد ; الشعر ; الحديث ; الر ; اد


تعليمية القيم الأخلاقية في مقرر الأدب العربي للسنة الأولى ثانوي بالجزائر Teaching moral values in the course of Arabic literature for the first year of secondary school in Algeria

خلف الله بن علي, 

الملخص: هذا المقال يحاول أن يساعد أستاذ التّعليم الثّانويّ في الجزائر، ويرشده إلى الطّريقة الثلى والجيّدة والجميلة والسّهلة والّتي من خلالها يعلّم تلامذة السّنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب، ويرسّخ في وجدانهم حبّ القيم الأخلاقيّة ويحوّلها إلى سلوك في حياتهم اليوميّة من خلال تحليل النّصوص الشّعريّة الموجودة في مقرّر مادّة الأدب العربيّ، وقد اقتصرنا على نصوص من العصر الجاهليّ وأخرى من عصر صدر الإسلام. This article tries to help the professor of secondary education in Algeria, and guide him to the good, beautiful and easy way, through which the pupils of the first year teach secondary common trunk etiquette, and instill in their conscience the love of moral values and transform them into behavior in their daily lives through Analysis of the poetic texts found in the course of Arabic literature, and we have confined ourselves to the texts of The pre-Islamic era and other of the Islamic era.

الكلمات المفتاحية: تعليمية؛ النصوص الشعرية؛ المرحلة الثانوية؛ القيم الأخلاقية، المبادئ، طرائق التدريس. ; Educational; Poetic texts; secondary; moral values, principles, teaching methods.


اللغة العربية ومواكبة العصر: الكونية والبقاء وضرورة تعزيز المحتوى الرقمي -أضواء وملاحظات-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: الملخص : يتناول هذا البحث في شقه الأول جُملة من القضايا التي تتصل بعالمية اللغة العربية، ،ويطرح مجموعة من الأفكار المتصلة بالتحديات، والمآزق، والمعضلات التي تحيط بلغتنا العربية، كما يُقدم بعض الرؤى المتعلقة بالكونية،والبقاء، ومواكبة العصر، ويُنبه إلى المكانة المرموقة التي تحظى بها اللغة العربية بين لغات العالم، ومدى قدرتها على استيعاب العلوم الحديثة. أما في شقه الثاني فيدعو إلى ضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة، إذ يُجمع الدارسون على أن مستقبل اللغة العربية مرهون بمواكبة تحديات العصر،التي تنضوي تحت لواء امتلاك سلطة المعرفة بمفهومها الحديث،وقوامها التقنيات الحديثة،وثورة المعلوماتية، والاتصالات . وقد ختمنا البحث بتقديم مجموعة من النتائج ،والتوصيات المقترحة، التي توصلنا إليها في دراستنا، بعد هذه الجولة العلمية مع ثلة من الأطروحات، والتّحاليل التي تتّصل بعالمية اللغة العربية، وضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة. Abstract: This paper deals with a number of issues relating to the universality of the Arabic language. It presents a set of ideas related to the challenges, dilemmas and dilemmas that surround our Arabic language. It also presents some insights on the universe, survival and modernity, and draws attention to the prestigious position it enjoys. Arabic is among the languages of the world, and its ability to absorb modern science. The second part calls for the need to benefit from modern technologies. The scholars agree that the future of the Arabic language depends on keeping up with the challenges of the times, which fall under the banner of possessing the power of knowledge in its modern concept. We concluded the research by presenting a set of results and the suggested recommendations that we have reached in our study after this scientific tour with a number of theses, analyzes related to the universality of the Arabic language and the need to benefit from modern technologies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة ، العربية، عالمية، البقاء، المحتوى، الرقمي، العصر. ; Keywords: Language, Arabic, International, Survival, Content, Digital, Age.


البنية الزمنية في الخطاب الشعري ديوان " الساعر " " لمحمد جربوعة " أنموذجا

طاهري هجيرة,  زاغز نزيهة, 

الملخص: اهتمت الدراسات النقدية بالبحث في آليات الخطاب السردي ، التي لم تبق حكرا على النصوص النثرية ، حيث اتجهت القصيدة الحديثة إلى استعارة المكونات السردية كالشخصيات والزمان والمكان ، وقد اكتفينا في هذه المقاربة بالكشف عن " بنية الزمن " في الشعر، بإعتبار الزمن مكونا أساسيا في النصوص الأدبية ، حيث تتحرك بفضله الشخصيات، وتتطور الأحداث ، وتتفاعل. Critical studies focused on the mechanisms of narrative discourse, which were not limited to prose texts. The modern poem tended to borrow narrative components such as characters, time and setting. In this approach, we have only revealed the "structure of time" in poetry, Where the characters move and the events develop and interact.

الكلمات المفتاحية: الزمن ، البناء ، المكون ، الشعر ، النثر Time. Construction. Component. Poetry. Pro


Pour un enseignement/apprentissage de l’interculturel dans une approche didactique transversale

Djoudi Mohamed,  Djoudi Mohamed, 

Résumé: La globalisation de l’économie et de la communication, du commerce, des sciences et des technologies devraient participer voire, résolument, encourager à la définition d’objectifs pour l’enseignement et l’apprentissage du fait interculturel en langues étrangères. L’apprentissage interculturel est devenu une nécessité compte tenu de l’intensification des contacts interpersonnels. Cette revendication est devenue un besoin élémentaire dans l’enseignement des langues. Grâce à l’outil interculturel, le transfert d’une idée d’une langue vers une autre sera ainsi facilité. Sur la base d’une coopération interdisciplinaire, transversale et d’une didactique décloisonnée, la compétence interculturelle de l’apprenant sera de la sorte développée. L’enseignement des langues étrangères doit être entrepris de concert avec l’ouverture sur l’universel, sans que cela porte atteinte au postulat de l’appartenance identitaire de l’élève. L’apprenant est et restera lui-même, c’est à-dire le détenteur, le dépositaire, le protecteur et le passeur d’un patrimoine culturel et linguistique national. Ceci ne dédouane pas de l’obligation de s’ouvrir sur les autres sensibilités, les autres visions du monde, les autres cultures. L’ouverture aux autres cultures, aux autres civilisations et la connaissance d’autres langues seront le moyen de mettre fin au postulat, combien tenace, de l’hégémonie d’une langue sur une autre, de la richesse d’une culture au détriment de l’autre, de la suprématie d’une nation sur une autre…

Mots clés: plurilinguisme ; didactique du fle ; contexte algérien ; pédagogie désenclavée/transversale ; interculturel ; enseignement/apprentissage de l’arabe


الضبط اللغوي في تفسير العذب النّمير من مجالس الشّنقيطي في التفسير - أنواعه وأثرُه -

بوعمر عبد الحكيم, 

الملخص: يسعى البحث إلى بيان أنواع الضبط اللغوي وأثره في تفسير "العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير"، وقد ظهر بعد استقراء المدوّنة أنه يُمكن توزيع أنواع الضبط اللغوي على مستويات ثلاثة: ضمّ المستوى الأول: الضبط الحركي والضبط الحرفي والضبط الصرفي.أما المستوى الثاني: فقد جمع الضبط الحركي الحرفي، والضبط الحرفي الصرفي، والضبط الحركي الصرفي. وأما المستوى الثالث: فقد حوى الضبط الحركي والضبط الحرفي والضبط الصرفي.علما بأن هناك أنواعا أخرى من الضبط، نحو الضبط بالمثال والضبط بالسياق؛ وإن كانت كلها تندرج ضمن الضبط اللغوي. إن الغاية من تضافر جميع أنواع الضبط اللغوي هي تحقيق: الحفظ والثبات والصحة للمادة اللغوية التي ألقاها الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وهذا ما انعكس بالإيجاب على السامع/ المتلقي. : The current study aims at identifying the various types of Linguistic Regulation and its impact on the commentary entitled: “Elaadb En-namir min Majalis ash-Shanqîtî fît-Tafsîr”. The study of the corpus showed that the classification of the Linguistic Regulation is threefold. The first level includes diacritical regulation, lexical regulation and morphological regulation. Whereas, the second level comprises three combinations: the lexico-diacritic regulation, the morpho-lexical regulation and the morpho-diacritic regulation. The third level encompasses the three types together (diacritical+ lexical+ morphological). In addition, there are other types such as: regulation via examples. Regulation through using context. The objective of the three aforementioned regulation levels is the correctness of the linguistic material and its preservation in Mohammed al-Amîn ash-Shanqîtî’s speech which had a positive influence on the listener

الكلمات المفتاحية: الضبط اللغوي- ; الضبط الحركي ; الضبط الحرفي ; الضبط الصرفي.


جسد والحوارية الفنية - قراءة في " رواية "شرفات بحر الشمال" – لواسيني الأعرج.

توهامي إيمان, 

الملخص: يعتبر الفن المتنفس الأساسي الذي يبوح به "واسيني الأعرج" عن مكنونه النفسي في مقاربة كونه ووجوده في قيمه ومفاهيمه، لذا كان المنبع التوليدي لترجمة صورة الجسد و تشكيلها في تماثيل تطفح بشعرية عالية المستوي، فالفن هنا تموضع كحقل دلالي داخل البناء التشكيلي للجسد باشتغاله داخل دوال النص ؛ مدونة "شرفات بحر الشمال" والعلاقات الشبكية للكلمات والمدلولات أنها ترتسم تبعاً لمستوى الصورة الشعرية للجسد، فالبناء الذي تتركب عليه الصورة الجسدية وفضائها الدلالي مترجم من وحي التجربة النفسية التي عاشها "واسيني الأعرج" ممثلة في بطل الرواية ( ياسين)، بالاستناد إلى تقنيات النحت و التشكيل الهندسي ، في التفاصيل الدقيقة التي تبرز المحتوى النفسي بكل وضح، ما ساهم في خلق الأثر التفاعلي في نفس الملقي الذي انطبع مخزونها الدلالي والقيمي في ذهنه، خاصة لحظة تلقيه للشكل الغريب الذي اختاره " واسيني الأعرج" ليمثل لجسده الذي يستوعب تجرته، من مركب جنيسي من ثلاث صور أو هئيات هن النساء اللواتي كان للمبدع أثر علاقاتي معهم، حضرت تجربته الجسدية معهن باستحضار أجسداهن قي صورهن التشكيلية المنطبعة في ذهنه ليصنع تمثاله الجسدي فهو تمثال مشكل من ثلاث أجساد برأس مقطوع.

الكلمات المفتاحية: الجسد ; الفن ; التشكيل


المرتكزات الأساسية للإلقاء الجيد

بن شيحة طيب, 

الملخص: يرتكز كل عمل فني على قواعد تضبطه سواء كان مكتوبا أو منطوقا ، ويعد فن الإلقاء فنا منطوقا يعتمد الصوت اللغوي أساسا ، إضافة إلى استعماله لغة الجسد أثناء الحدث الكلامي ، أي إلقاء تستدعي مهارة ودربة يتعود عليها الفنان حتى وإن كان ذا موهبة فلابد عليه أن يصقلها ، حتى يتأت له عرض عمله الفني على أكمل وجه مهما كان نوعه-مسرح ، تمثيل سينمائي ، إنشاد شعري ، وللإلقاء الجيد مرتكزات أساسية تُحقِّق للإبداع شرطه الجمالي ، وأهم هذه المرتكزات : المرتكز النفسي والمرتكز الصوتي

الكلمات المفتاحية: الإلقاء ، الأداء الصوتي ،الفن ، أمراض الكلام


البُعدُ السياقي في نصوص واسيني الأعرج الروائية جسدُ الحرائقِ، مرايا الضريرِ، مملكةُ الفراشةِ مقاربة سوسيو ثقافية

الوافي سامي, 

الملخص: الملخص: تَحليلُنا للبُعدِ السياقي في ثلاثة نصوصٍ روائيةٍ مختارةٍ للروائي واسيني الأعرج: (جسدُ الحرائقِ: نُثار الأجسادِ المحروقةِ 1978 / مرايا الضريرِ: كولونيلُ الحروبِ الخاسرةِ 1997 / مملكةُ الفراشةِ 2013)، ستكون بمثابةِ وضعِ حدٍّ للمراحلِ الذهنيةِ الإنتاجيةِ، وبدايةً لكلِّ سيرورةٍ تلقائية، انطلاقًا من المؤولاتِ الإظهارية التجسيدية المُتصلة أساسًا بتفعيلِ نظريةِ المؤولاتِ السَننية: الثقافية / الموسوعية والسياقية والبلاغية، بصفتها نتيجة نهائية لسيروراتِ الفرضياتِ المُجسّدة للمتلقّي الباحثِ في النصّ عن العلاقة بين الواقعِ المُتحكمِ في إنتاجهِ وخلفية المبدعِ: (الواقعي / الضمني)، آخذين بذلك شكلَ تكوُّنِ الفكرة في ذهنهِ، وتحوُّلها بتحوُّلِ منطلقاتِ تطويرها، والمحكومة بشرطِ الجنسِ الروائي. Abstract: Our analysis to the contextual dimension, of three selected fictional texts: (Jasadu Elharaek: Nuthar el-ajssed elmahruka 1978 / Maraya Edharir: Colonel Elhorob Elkhasira, 1997 / Memlakatu El faracha 2013) can be considered as an end to the mental productive stages and the beginning of any spontaneous process starting from incarnation interpretation which is basically related to the activation of the systematic theory: cultural / encyclopedic and contextual and rhetorical, as a final result of the hypotheses which are embodied to the recipient researcher in the text about the relation between the conditioned reality of the production and the creator’s background: (realistic/ implicit), thus, taking the form of the idea in his mind and its transformation according to the transformations of the starting points of its development which are conditioned by its fictional type.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السياق، الإيديولوجيا، الرواية، المجتمع، السلطة. ; Key words: Context, Ideology, Novel, Society, Authority.


في تفكيك الخطاب الكولونيالي: أثر المكان الروائي في إسقاط أقنعة المركز -رواية رأس المحنة لعز الدين جلاوجي-

خمخام أسماء, 

الملخص: سعت هذه الدراسة كشف حُجب أنساق التّمركز المتحكمة في إخضاع وإذلال الهامش، من خلال فضح وتفكيك بؤرها السّلطوية، عبر المكان الرّوائي؛ باعتباره مسرحًا تجري فيه أفظع الممارسات السلطوية، لتنتهي الدّراسة أخر الأمر إلى توثيق هاجس إبطال مفعول سلطة المركز الذي أرّق الرّوائي (عز الدّين جلاوجي) انتصارًا لقطب الهامش. This study sought to uncover the obscuring of the modes of concentration that dominate the subjugation and humiliation of the margin by exposing and dismantling its authoritarian outposts through the fictional place as a theater where the most egregious authoritarian practices take place ; the study eventually ended up documenting the obsession with revoking the authority of the Center, which promoted the novelist (Ezzedine Djlawji) to the victory of the margin pole.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الكولونيالي؛ تفكيك؛ المركز، الرواية، عز الدين جلاوجي ; Colonial Discourse ; Deconstruction ; Center ; Novel ; Ezzeddine Djlawji


السمات الحداثية للغة الشعرية في شعر: "محمود درويش"

راجح سامية, 

الملخص: يقف القارئ في هذا المقال عند أهم السمات والخصائص الحداثية للغة الشعرية في شعر "محمود درويش"، حيث وقع الاشتغال في خصائص عديدة منها: الغموض، الكشف، التجاوز، السرد، الحوار والتشاكل الدلالي أو المعنوي، وهي خصائص عمل من خلالها الشاعر على تقديم المشهد الفلسطيني والمشهد العربي تقديما فنيا، تتجلى من خلاله مختلف الصور المأساوية لواقعنا العربي. This article sheds light on the main modernist characteristic features of the poetic language in the poetry of Mahmud Darwish. The focus, in this article, falls on the following features: ambiguity, narration, dialogue, and semantic détection, adiacency, and isotopy. The aforementioned features have been used by the poet in order to artistically présent the Palestinian and Arab scènes, and, in doing so, foregrounding différent dark pictures of Arab reality.

الكلمات المفتاحية: الحداثة، الغموض، التجاوز، الانزياح