المقاصد في اللغة والأدب

Al-Maqasseed in Language and Literature

Description

مجلة علميّة، دوليّة، محكّمة، نصف سنويّة.تصدر عن مخبر الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة المعاصرة كليّة الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي - برج بوعريريج. تعنى بنشر البحوث العلمية الأصيلة في مجال اللّغة والأدب باللغات الثلاث العربية ‏والإنجليزية والفرنسية، ‏

Annonce

دعوة للنشر في المجلد الثاني، العدد 01، جانفي2023

 

مجلة المقاصد في اللغة والأدب

مخبر الدراسات اللّغوية والأدبيّة المعاصرة

جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج

 

 

إعـــــــــــــــلان هام

ليكن في علم كافة الأساتذة الباحثين في داخل الوطــــــــــن وخارجه الراغبين في نشر بحوثهم العلمية في مجــــــــــلة

المقاصد في اللّغة والأدب

أنّ فترة استقبال البحوث مفتوحة على مدار السنة. ونذكّر السّادة الأساتذة الباحثين بضرورة التقيّد بشروط النشر في المجلة ومعاييره:

 

1/-إدراج كافة المعلومات المطلوبة الخاصة بالمؤلف.

2/- يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة.

3/- الالتزام الصارم بقالب المجلة المعتمد وشروطه (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين).

4/- يلغى قبول المقال في حالة التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 05 أيام بعد القبول بتحفظ للمقال، وهذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى.

5/- يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 05 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.

6/- الالتزام بإرسال وثيقة التعهد إلى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة، وهذا بعد قبول المقال.

7/- تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

 

                                                                                                   رئيس التّحرير

                                                                                            د. عبدالكريم بن محمد

 

 

 

23-07-2023


3

Volumes

5

Numéros

40

Articles


(ابن يعيش (منهجه ومذهبه وأصوله ومصطلحاته)

أستاذ كامران علي رسول,  دكتورة د. تهاني سالم محمد أبو صلاح,  أستاذ مشارك د/محمد سراج الدين, 
2024-01-09

الملخص: يتناول الباحثون في البحث الحديث عن ابن يعيش وحياته وشيخه وتلاميذه وأصوله النحوية والتعليل والعامل والشاهد النحوية التي كان يستشهد بها من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وابيات شعرية كما تطرقوا إلى التعرف على المذهب النحوي (ميوله) ومصطلحاته النحوية (كوفية أم بصرية) وأصوله النحوية ( يهتم بالسماع أم القياس) نظرًا لكونه عالمًا نحويًّا جديرًا ويستحق الدراسة وتدوين علمه إذ يعد من أهم علماء النحو العربي. الكلمات المفتاحية: ابن يعيش- مذهب- منهج- أصول In this research, the researchers discuss Ibn Yaish, his life, his sheikh, his students, his grammatical origins, reasoning, the factor, and the grammatical witness that he used to cite from noble Quranic verses, noble prophetic hadiths, and poetic verses. Grammatical (interested in hearing or analogy) due to being a worthy grammarian who deserves to be studied and his knowledge written down as he is considered one of the most important scholars of Arabic grammar. Keywords: Ibn Yaish - Doctrine - Methodology – Fundamentals

الكلمات المفتاحية: ابن يعيش- مذهب- منهج- أصول


ثنائية الفصيحة والعامية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها في عصر التكنولوجيا

عبد العزيز زينب, 
2024-01-18

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الفجوة الحاصلة بين تعلّم اللغة العربية، لأنها تتم بغير لغة التفكير التي هي العامية، وهذا بالنسبة للمتكلمين بها، وبين مسألة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها _والتي انتشرت كثيرا في الآونة الأخيرة من غير المختصين_، والتي تكون قد تأثّرت بالعامية، فيكون المتلقي مستقبلا لبعض من تأثيرات العامية على الفصحى، خصوصا في مسألة نطق أصوات الحروف. كما تبرز فجوة أخرى وهي مسألة حرص المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها إلى اختيار لهجة من اللهجات وتعلّمها، لأنهم باتوا يدركون أن تعلّم الفصحى لوحدها لا يكفي. This essay tries to draw attention to the disparity between teaching and learning Arabic, by attempting to resolve various issues. The first issue is that spoken arabic is the language of thought. The second issue is that the spoken language influenced the Arabic classical language. The dissemination of Arabic teachers to non-Arabic speakers via social media is the third issue. The fourth issue is that students who do not speak Arabic are now aware that spoken Arabic must also be taught in addition to classical Arabic.

الكلمات المفتاحية: العامية ; علم الأصوات ; تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ; تكنولوجيا


استقطاب النَّفي في اللغة العربية الفصيحة في ضوء النَّظريات اللغويَّة الغربيَّة المعاصرة

الصرايرة طايل, 
2024-01-02

الملخص: الملخَّص يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم ظاهرة استقطاب النفي في اللغة العربيَّة الفصيحة في ضوء النظريَّة اللغويَّة الغربيَّة المعاصرة، التي تحدّثت عن ظاهرة استقطاب النَّفي في اللغة الإنجليزية وعدد من اللغات الأوروبية الأخرى، ويبيّن البحث أنَّ مفهوم هذه الظاهرة يمكن تفسيره بشكل كافٍ ووافٍ من خلال المفهوم الدلالي لوقوع الحدث، الذي تقدّمه نظرية ثبوت وقوع الحدث الدلاليَّة، وهي النظريّة التي بيّنت ووضّحت أنَّ الاستعمال الصَّحيح للفظ المستقطب للنَّفي في اللغة العربيَّة الفصيحة لا يكون صحيحاً إلَّا في السِّياقات الدلاليَّة التي تدل على ثبوت عدم وقوع الحدث، والسِّياقات الدلاليَّة التي تدلُّ على عدم ثبوت وقوع الحدث. Abstract The study aims at investigating the distribution of negative polarity items in Standard Arabic in the light of modern linguistic approaches that are based on English and other European languages. The study also shows that the distribution of negative polarity items in Standard Arabic can best be captured by the semantic notion of (Non-)veridicality. Data from Standard Arabic show that negative polarity items in Standard Arabic can be grammatical only when they are used in non-veridical contexts.

الكلمات المفتاحية: classical Arabic ; (non)veridicality ; Negative polarity ; اللغة العربيّة الفصيحة ; نظريّة (عدم) ثبوت وقوع الحدث ; الألفاظ المستقطبة للنّفي


آفاق تعليم اللغة العربية بالوسائط الإلكترونية بين الواقع والمأمول Prospects of teaching the Arabic language through electronic media between reality and hopes

بوطيب سهيلة, 
2024-01-18

الملخص: اهتمت تعليمية اللغة بالدراسات العلمية الحديثة لمحتويات التعليم وطرائق أدائه التّي تسمح للمتعلم بتعلم معارف جديدة وتنمية كفاءاته لاكتساب المهارات اللغوية انطلاقا من مواكبة التطورات التكنولوجية ،فظهرت العديد من الأنماط الجديدة منها التعليم الالكتروني،سعيا لتوفير بيئة تعليمية تقوم على الوسائط الالكترونية كوسائل وأدوات تعليمية يُعتمد عليها في بناء الدرس وصياغة الموقف التعليمي . Didactics focused on the modern scientific study of the teaching contents and its performance styles that allow the learner to acquire new information and develop his competencies to gain linguistic skills through coping with the technological developments. Thus, many new types of teaching emerged, such as the electronic, to provide an educational environment based on the electronic tools, mainly in preparing the lesson and formulation the learning situation.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; تعليم اللغة العربية ; الوسائط الالكترونية


المدوّنة اللغويّة العربيّة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنيّة" نموذج رائد في نشر المحتوى العربيّ عبر الشابكة.

جربوعة إيمان, 
2024-01-18

الملخص: تروم هذه الورقة البحثيّة تسليط الضّوء على "المدوّنة العربيةّ لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم التّقنيّة" بالسعوديّة؛ والتّي تعدُّ أكبر مدوّنة مفتوحة للّغة العربيّة وأكثرها تنوّعاً عبر الشّابكة من حيث النّصوص والمصادر ، تهدف إلى بناء مدوّنة لغويّة عربيّة تحوي مليار -بليون- كلمة ممّا دُوِّن بالعربيّة ابتداءً من العصر الجاهليّ وحتّى العصر الحديث، ومن مختلف المناطق والبلدان مع الأخذ في الحسبان طبيعة وحجم النّشاط الفكريّ لكلّ فترة زمنية،وتنوّع أوعية النشر فيها (مخطوطات، وصحف، وكتب، ومجلّات، ودوريات علمية، ...) والسّائد من المجالات العلميّة والفكريّة المختلفة (المعتقدات، وعلوم العربية، والعلوم الطبيعيّة، والأدب...) ، ولعلّ سبب اختيارنا لهذه المدوّنة يعود لكونها نموذجا عربيّا متميّزا وواعدا عزّز وجود اللغة على شبكة الأنترنت من جهة، ولجعلها نموذجا يُحتذى من طرف المؤسّسات والهيئات التي تُعنى باللغة العربية في باقي الدول العربيّة من جهة أخرى. This paper aims to highlight the" King Abdulaziz City for science and techology" (KCST) Arabic Corpus in Saudi Arabia; Which is the largest open blog for Arabic language and the most diverse blog on the network in terms of texts and sources, aims to build an Arab language blog containing 1 billion Billionth - a word written in Arabic from the The pre-Islamic to modern era, and from different regions and countries, taking into account the nature and size of the intellectual activity for each period of time, the variety of publishing receptacles (manuscripts, newspapers, books, magazines, scientific journals,...). The dominant scientific and intellectual fields (beliefs, Arabic sciences, natural sciences, literature...) And perhaps the reason why we chose this blog is because it is a distinct and promising Arab model that enhances the presence of language on the Internet, on the one hand, and to make it a model for institutions and bodies dealing with Arabic in other Arab countries

الكلمات المفتاحية: المدونة، المحتوى الرقمي العربي، الحاسوب، شبكة الأنترنت، المدوّنة اللغويّة العربيّة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنيّة"


جُهُودُ المَجْلِسِ الأَعْلَى للُّغَةِ العَرَبِيَّة فِي دَعْمِ المُحْتَوَى الرَّقْمِيِّ وَتَنْمِيَّةِ الثَّقَافَةِ الرَّقْمِيّةِ -النَّدَوَاتُ والمُلْتَقَيَاتُ أُنْمُوذَجًا-

هبال خير الدين,  قاسم سامية, 
2024-01-18

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية الموسومة بـ:جُهُودُ المَجْلِسِ الأَعْلَى للُّغَةِ العَرَبِيَّة فِي دَعْمِ المُحْتَوَى الرَّقْمِيِّ وَتَنْمِيَّةِ الثَّقَافَةِ الرَّقْمِيّةِ -النَّدَوَاتُ والمُلْتَقَيَاتُ أُنْمُوذَجًا- إلى إبراز جهود المجلس الأعلى للّغة العربية في مجال رقمنة اللّغة العربية وتعزيز حضورها على الشابكة، ودعم المحتوى الرقمي العربي، وتنمية الثقافة الرّقمية في الجزائر؛ بهدف سدّ الفجوة الرقمية ومسايرة التطور التكنولوجي في مجال الذكاء الاصطناعي؛ من خلال واحدة من أبرز المحاور التي سطرها المجلس ضمن استراتيجياته طويلة المدى، والمتمثلة أساسا في إقامة ندوات وملتقيات وطنية، وعقد شراكات مع مؤسسات علمية فاعلة من شأنها أن تحقق هذا الغرض. وتحاول هذه الورقة البحثية الإجابة عن إشكالية مفادها: كيف أسهم المجلس الأعلى للّغة العربية في دعم المحتوى الرقمي باللغة العربية؟ وما أهمّ الأعمال التي أنجزها المجلس في هذا المضمار؟ This research paper tagged with: The efforts of the Supreme Council for the Arabic Language in supporting digital content and developing digital culture - seminars and forums as a model - seeks to highlight the efforts of the Supreme Council for the Arabic Language in the field of digitizing the Arabic language, enhancing its presence on the Internet, supporting Arabic digital content, and developing digital culture in Algeria, with the aim of bridging the digital divide and keeping pace with technological development in the field of artificial intelligence, through one of the most prominent axes that the Council has written within Its long-term strategies, mainly represented in the establishment of national seminars and forums, and the establishment of partnerships with effective scientific institutions that would achieve this purpose. This paper attempts to answer the problem: How did the Supreme Council for the Arabic Language contribute to supporting digital content in Arabic? What are the most important achievements of the Council in this regard? .

الكلمات المفتاحية: المجلس الأعلى ; اللغة العربية ; الفجوة الرقمية ; الشابكة ; الذكاء الاصطناعي. ; supreme council ; Arabic language ; digital divide ; network ; artificial intelligence