دراسات وأبحاث


Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي 2021: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 15أوت

 2-أفريل 2021 : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 15نوفمبر

3- جويلية 2021: عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 15فيفري.

4- اكتوبر2021: عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 15ماي .

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها) وهذا في كل المقالات المرسلة مستقبلا بداية من 15 أكتوبر2020 مع ضرورة تاكيد تغعيل هاته الأميلات   وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل مستقبلا دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكلامتكم 

18-12-2020


13

Volumes

45

Numéros

1510

Articles


وسائل الاتصال الحديثة تكريس للعزلة النفسية والاجتماعية

سهام قنيفي,  سامي علي مهني, 

الملخص: ملخص: إن جملة من الدراسات العلمية في مجال الاعلام والاتصال أثبتت بأن وسائل الاتصال الحديثة وعلى رأسها الانترنيت بتطبيقاتها المختلفة عززت أكثر من جملة من المشاعر السلبية كالوحدة النفسية والعزلة الاجتماعية وذلك نتيجة استبدال الاتصال والتفاعل المباشر باستخدام تلك الوسائل التي باتت حتمية تكنولوجية وليس خيارا فرديا، فهي بدلا من أن تقرب بين الأفراد عملت على ابعادهم وتشتيتهم أكثر عن المحيطين بهم، وقد عملت هذه الوسائل على مستووين: الأول يتمثل في الفئة المنعزلة نفسيا واجتماعيا، فبقدر ما سهلت عليهم اندماجهم إلا أنها زادتهم انعزالا ماديا. أما الثاني فيتمثل في أنها عملت على عزل الفئة السوية والتقليل تفاعلها الاجتماعي المباشر. غير أنه لا أحد ينكر الدور الكبير والتسهيلات التي استفادت منها البشرية بسبب هذا الاستخدام إلا أن الرهان الأكبر يتمحور حول كيفية ترشيد استخدام مثل هذه الوسائل. الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية. Abstract: A group of scientific studies in the field of media and communication have proved that modern means of communication, especially the Internet and its various applications, have strengthened a set of negative emotions such as psychological loneliness and social isolation. It is due to replacing direct contact and interaction by the use of those means, which become a technological imperative rather than an individual choice, Modern means of communication distracted people from each other instead of bringing them closer together. There are two levels of effect: The first level is represented by the psychologically and socially isolated group; as much as their integration had been made easier for them, financial isolation had increased. The second level is that it worked on isolating the normal category and reducing its direct social interaction. It is true that no one can deny the important role and facilities that humanity has benefited from, due to the use of modern means of communication. However, the most crucial issue of the day is how to rationalise the use of such means of communication. Keywords: Internet, mobile phone, social media, social isolation, psychological loneliness.

الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية.


التلقي بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي

عبد الرحمان عبد الدايم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة الموسومة ب " التلقي بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي" إلى إجراء مقارنة بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي من زاوية التلقي، باعتبار أن المتلقي يمثل أحد أركان المسرح وبدونه لا يتم العرض المسرحي. فهذه الدراسة تحاول إسقاط تصنيفات المسرح إلى مسرح محترف ومسرح هاوي على المتلقيين بالتمييز بين ملتقى محترف ومتلقي هاوي . This study , tagged "Receiving between the professional Theater and the amateur Theater," seeks to make a comparison between the professional Theater and the amateur Theater from the point of view, given That the recipient repressents one of the pillars of the Theater and without it the Theater is not performed. This study tries to drop theater classifications to a professional theater and amateur theater. Recipients must distinguish between a professional forum and an amateur audience

الكلمات المفتاحية: التلقي ; المسرح ; المسرح المحترف، ; المسرح الهاوي ; أفق الانتظار ; Receive ; Theater ; ; Professional Theater ; The amateur Theater ; Expectation horizon


Todo-Yamamoto Causality Approach to Investigate the Relationship between Exchange Rate and its Determinants in Algeria دراسة العلاقة السببية بين سعر الصرف و محدداته في الجزائر باستخدام منهجية Todo-Yamamoto

دحماني مريم,  بن بوزيان محمد, 

الملخص: The goal of this study is to investigate the causal relationship between Algerian Dinar exchange rate/US Dollar and its determinants, which are monetary mass (MM), balance of payments (BoP) and exchange reserve (EXR) through an empirical analysis using Todo-Yamamoto causality upon annual data for the period 1999-2018. Results show that the existence of a unidirectional causality from balance of payments and exchange reserve to Algerian Dinar exchange rate/US Dollar respectively. Whereas, there is no causal relationship between monetary mass and Algerian Dinar exchange rate/US Dollar. تهدف هذه الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة السببية بين سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار و محدداته، و هي كالتالي الكتلة النقدية، ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف من خلال دراسة قياسية باستخدام اختبار Todo-Yamamoto Causality و الاعتماد على بيانات سنوية من 1999 الى 2018. اظهرت النتائج انه توجد علاقة سببية احادية الاتجاه من كل من ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف الى سعر صرف الدينار مقابل الدولار في حين انعدام وجود علاقة سببية بين الكتلة النقدية و سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الكلمات المفتاحية: Todo-Yamamoto Causality ; Exchange rate determinants ; Algerian dinar exchange rate ; US Dollar ; اختبار السببية لـ Todo-Yamamoto ; محددات سعر الصرف ; سعر صرف الدينار ; الدولار الأمريكي


التنويع الاقتصادي ضرورة لاقتصاد جزائري تنافسي

بومعزة حليمة, 

الملخص: يهتم البحث بموضوع حيوي ومهم يتمثل في تنافسية الدول في ظل بيئة معاصرة ومتغيّرة بشكل سريع، في ظل ضرورة سعي الدول للاندماج في الاقتصاد العالمي الجديد، باتت التّنافسية تحدّيا كبيرا لكل الدّول خاصة منها النّامية، لأنّها تعتبر فرصة لها للخروج من محدودية السّوق الصّغير وتجاوز الصّعوبات التي تواجهها من تدهور اقتصادها الضيّق، إلى السّوق العالمي الواسع وتصدير السّلع والخدمات وفق نظم وإجراءات عالمية والقدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة . هدفت الدراسة إلى معرفة موقع الاقتصاد الجزائري ضمن اقتصاديات العربية النفطية وغير النفطية، والاقتصاد الجزائري مثله مثل باقي دول العالم، يواجه تحديات الانفتاح التّجاري العالمي، الذي يلزم الدّولة وكل مؤسساتها السّعي جاهدة بكل إمكانياتها وراء إيجاد مكانة في هذه السوق العالمية، التي تفرض قانون البقاء للأقوى .

الكلمات المفتاحية: التنافسية الدولية، التنويع الاقتصادي، تنافسيةالاقتصاد الجزائري


نحو تأسيس لسياسات عامة اقتصادية لحل معضلات الدول وتحقيق التطور العالمي Towards establishment of general economic policies to solve the problems of countries and achieve global development

عينة المسعود, 

الملخص: تناول هذا المقال السياسات العامة الاقتصادية وتأثير الأزمات الاقتصادية الحالية عليها، لذلك احتلت المخرجات الحكومية الاقتصادية باهتمام كبير من خبراء في الشؤون الاقتصادية، حيث تعد أحد أهم الضروريات التي شكلت مطالب الشعوب مقتضياتها، للإجابة عن إشكالية موضوع المقال، استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تحليل النّظم، ومنهج صنع القرار، تناولنا في هذا المقال مقدمة للموضوع، ثم تبيان مفهوم السياسة العامة الاقتصادية، ثم أهمية السياسة العامة الاقتصادية، ثم تطرقنا إلى مجموعة من الآليات والعوامل تستطيع أي دولة انتهاجها لترشيد السياسات العامة الاقتصادية الصادرة عن حكومتها. This article examined economic public policies and the impact of current economic crises on them. Therefore, economic government outputs occupied a lot of interest from experts in economic affairs, as it is one of the most important necessities that the peoples demands constituted their requirements. To answer the problem of the article’s topic, we used the descriptive analytical approach, and the systems analysis approach And the decision-making approach, we dealt with in this article an introduction to the topic, then clarify the concept of economic public policy, then the importance of economic public policy, then we discussed a set of mechanisms and factors that any country can take to rationalize the economic public policies issued by its government.

الكلمات المفتاحية: السياسة العامة، السياسة الاقتصادية، الأزمة الاقتصادية، حلول مشكلة اقتصادية. : Public policy; economic policy; economic crisis; solutions to an economic problem.


حاجة التكافل الاجتماعي والتنمية الاقتصادية إلى ضرورة تفعيل نظام الوقف وإصلاح إدارته

مايدي عبدالرحمن, 

الملخص: تهدف الدراسة الى بيان ضرورة تفعيل نظام الوقف الإسلامي وأهميته للتنمية الاقتصادية وتعزيز القيم الاجتماعية، وأن العمل به يغني شريحة كبيرة من الفقراء والمحتاجين تحت سقف إدارة مسؤولة مؤتمنة على وودائع الناس وتبرعاتهم وتكون دائما سيالة بالخير والمال والدعم لأصحاب الأضرار والظروف الطارئة وبيان أهمية مورد مالي مجتمعي طوعي لا إكراه فيه، يكون بديلا عن الأنشطة غير المنظمة والمؤقتة والمناسباتية فقط مما يقوم به أفراد وجمعيات هنا وهناك. ومن النتائج المتوصل اليها أن الوقف من أهم المصادر المالية العامة التي تأتي طوعيا من منطلق الجانب التعبدي والإحسان، وأيضا من منطلق التعاون والتكافل الاجتماعي وحتى الإنساني إن اختلفت الديار، وذلك التطوع قد لا نجده في مثل الضرائب وغيرها، وقد ثبتت نجاعة أداة الوقف عبر العصور في سد الثغرات المالية، كما أنه يعزز التكافل في الظروف الطارئة وحالات وقوع الجوائح الطبيعية ومشكلات اللاجئين من الحروب والمهجرين قصريا وهو أيضا يخفف من طغيان الأنانية والفردانية إلى صالح النظر إلى المستقبل والصالح العام كلمات مفتاحية:إدارة الوقف؛ التكافل الاجتماعي؛ التنمية الاقتصادية؛ نظام الوقف؛ تفعيل الوقف. Abstract: The study aims to demonstrate the necessity of activating the endowment system to promote social values, and that working with it enriches a large segment of the needy under the roof of a responsible administration entrusted with people's deposits and donations and is always flowing with goodness, money and support for those with damages and emergency circumstances Among the conclusions reached is that the endowment is one of the most important public financial sources that come voluntarily from the devotional aspect, and it also strengthens solidarity in emergency circumstances Keywords: social solidarity; economical development; Waqf system; Department of Waqf; Activate the Waqf.

الكلمات المفتاحية: إدارة الوقف؛ التكافل الاجتماعي؛ التنمية الاقتصادية؛ نظام الوقف؛ تفعيل الوقف.


الانعكاسات الاجتماعية للتوسع المجالي بالمدينة الجزائرية

مومن رضوان,  بومخلوف محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل واقع الحياة الاجتماعية في المجالات الحضرية الجديدة بدراسة ميدانية بمدينة برج بوعريريج. لتشخيص الانعكاسات الاجتماعية التي تنتج عن إنشاء مجالات حضرية جديدة، بسكان متعددي الانتماءات الجغرافية ومتنوعي الثقافات باختلاف مكانتهم الاجتماعية وخصوصياتهم الاقتصادية. وتركز على تشخيص المكونات الاجتماعية للأحياء الجديدة ، وتأثير تعدد مكوناتها على مكانة الأطر التقليدية وغير الرسمية للتضامن الاجتماعي السائدة في المجتمع التقليدي للمدينة في هذه الأحياء. Abstract: The study aims at analyzing realities of social life in the new urban spaces on the city of Bordj Bou Arreridj. It diagnoses the social reflections that are resulted from the creation of these new urban spaces, multi-geographical and multicultural population and their varied social status and economic considerations. This study emphasizes the diagnosis of the social components of these new neighborhoods and the way in which their variations influence the locus of traditional, non- official, and social control mechanisms that prevails in the city’s traditional society.

الكلمات المفتاحية: المدينة The city ; الاتساع المجالي The space expension ; المجال الحضري The urban space ; التضامن الاجتماعي The social solidarity


قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على إجتياز البكالوريا

عينة فتيحة ناريمان,  غريب حيبن, 

الملخص: يعد موضوع القلق من بين أهم المواضيع التي يهتم بها علم النفس بصفة عـامة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقلق لدى التلاميذ الذين يجتازون امتحان شهادة البكالوريا، وهذا نظرا للآثار النفسية التي يخلفها في كثير من الأحيان، ويعتبر القلق أثناء الإمتحان سلوك طبيعي إذا كان بدرجة مقبولة، بل أنه قد يكون دافعا و وازعا في التحصيل للإمتحان، أما إذا ما ارتبط بأعراض كعدم الثقة وعدم الراحة والإرتباك والخوف أثناء الإمتحان، فحتما قد يؤثر بالسلب على القدرات العقلية للتلميذ أثناء الإمتحان.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قلق.، امتحان.، البكالوريا.، التلاميذ.،


دور عملية الإدماج في تحسين اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ( 9-11 سنة) The role of the inclusion process in improving the oral language and developing logical thinking structures of a deaf child carrying a cochlear implant (9-11 years old)

بيزات عمرية, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى معرفة مدى فعالية عملية الادماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية وتنمية التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم باستخدام تقنية الزرع القوقعي من خلال مقارنة الأطفال المدمجين وغير المدمجين، وذلك من خلال تطبيق اختبارات اللغة الشفوية مثل بطارية ELO و اختبارات التفكير المنطقي لـ "Jean Piaget". ولقد طرحنا السؤال الرئيسي التالي: ما مدى فعالية عملية الإدماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي؟ التساؤل الفرعي الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مستوى اللغة الشفهية بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين والغير مدمجين ؟ التساؤل الفرعي الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بنيات التفكير المنطقي بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و الغير مدمجين ؟ تألفت عينة دراستنا من 20 طفلاً أصمًا تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، حامل للزرع القوقعي. وقد توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى اللغة الشفهية وعلى تنمية التفكير المنطقي ،لصالح الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمدمجين دراسيا. Our study aims to know How effective is the integration process in improving the level of oral language and developing logical thinking in a deaf child with cochlear implant by comparing the integrated and non-integrated children with cochlear implan, and this through the implementation of oral language tests from the ELO battery in addition to the logical reasoning tests of “Jean Piaget”. We raised the following main question: - Our study sample consisted of 20 deaf children 9 to 10 years old, with cochlear implants. We concluded that there were statistically significant differences at the level of the oral language and on the development of logical thinking structures, for the benefit of school-integrated deaf children with cochlear implant

الكلمات المفتاحية: طفل أصم ، إدماج مدرسي، لغة شفهية، تفكير منطقي، زرع قوقعي ; Deaf children, school integration, oral language, logical thinking, cochlear implant


دور الأسرة في تنمية قيم المواطنة داخل المجتمع الجزائري

بلقاسم الحاج, 

الملخص: عرفت الجزائر مع نهاية القرن الماضي تغيرات سوسيو- اقتصادية وسياسية كان لها الأثر المباشر على المواطنة كمفهوم اجتماعي لدى الفرد الجزائري، وذلك بالنظر إلى الدور الذي يلعبه هذا المفهوم في ضمان وحدة المجتمع وتماسكه، لذا تأتي هذه الدراسة لتوضح مدى مساهمة الأسرة في تنمية المواطنة داخل المجتمع الجزائري، حيث افترضت الدراسة وجود تدهور لقيم المواطنة في المجتمع الجزائري، وأن هناك مجموعة من الآليات الأسرية لإعادة تنميتها. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي، من خلال الملاحظة المباشرة للواقع المجتمعي المعاش على مختلف المستويات. وقد توصلت إلى جملة من النتائج من أهمها أن التدهور الموجود على مستوى قيم المواطنة في المجتمع الجزائري يرتبط أساسا بإهمال التاريخ الوطني، ضعف كل من العمل التطوعي، المشاركة السياسية، والانتماء الاجتماعي، كما أن هناك مجموعة من الآليات الأسرية الكفيلة بتنمية المواطنة منها التنشئة والضبط الاجتماعيين السليمين، الأمن الأسري، والوساطة الاجتماعية. Abstract: At the end of the last century, Algeria had known political-economic changes that had a direct impact on citizenship as a social concept for the Algerian individual, given the role that this concept plays in ensuring the unity and cohesion of society. The study therefore shows how the family can contribute to the development of citizenship within Algerian society, where the study assumed that there was a deterioration in the values of citizenship in Algerian society, and that there are a range of family mechanisms for its development. The study relied on the inductive approach, through direct observation of community living reality at various levels. The first is that the government of the United States has been working to improve the quality of the country's population, and that is the main reason for the lack of a strong national identity.

الكلمات المفتاحية: المجتمع، المواطنة، الأسرة، القيم، التنشئة الاجتماعية.كلمات مفتاحية


Pérégrinations de la rhétorique dans les sciences du langage رحله البلاغة في ميادين علوم اللغة

سلت امال, 

الملخص: Résumé : Cet article propose une réflexion sur la place de la rhétorique et son étendue dans le domaine des sciences du langage. Pour mener cette réflexion, notre intérêt porte tout d’abord sur la rhétorique comme une discipline et une approche d’analyse ensuite nous frayerons des chemins disciplinaires pour estimer son importance. Elle peut constituer un objectif, une stratégie ou un aspect d’une technique discursive visant à persuader. Devant ces visées et d’autres, sa place dans les sciences du langage est déterminée d’avance. Mots clés : rhétorique, stratégie discursive ; sciences du langage, importance ملخص: غايتنا من هذا المقال تبيان مكانة البلاغة ونطاق امتدادها في مجال علوم اللغة وينصب اهتمامنا عليها كعلم ونهج تحليلي، فدراستها قد تكون هدفا لذاتها او استراتيجية تحليلية او اسلوب خطابي يرمي الي الاقناع او غيره من الاهداف التي هيأت لها مكانا مسبقا في علوم اللغة

الكلمات المفتاحية: Rhétorique ; stratégie discursive ; sciences du langages ; importance


Discours d'étudiants à propos de l'algérianité: cas de deux normaliennes

عماري أحلام, 

الملخص: résumé En vue d’éclairer un concept national largement controversé, nous entreprenons de mettre en exergue le sens de l’algérianité tel qu’il se déploie dans les discours estudiantins. Nous ciblons précisément les modalités discursives à l’œuvre dans les mailles du discours, et ce en interrogeant le poids de l’altérité énonciative dans le processus de l’émergence du sens. A cet effet, nous mobilisons la notion de « dialogisme interdiscursif », issue de la théorie praxématique adoptée en arrière-plan, et en vertu de laquelle seront mis en lumière les discours autres qui montrent que la crise identitaire vécue par les étudiants est d’ancrage socio-idéologique. Abstract In order to shed light on a widely controversial national concept, we set out the meaning of Algerianity as it unfolds in student discourses. We specifically target the discursive modalities at work in the meshes of discourse, and this by questioning the weight of enunciative otherness in the process of the emergence of meaning. For this purpose, we mobilize the notion of “interdiscursive dialogism”, resulting from the praxematic theory adopted in the background, and by virtue of which will be highlighted the other discourses which show that the identity crisis experienced by the students is of socio-ideological anchoring. ملخص من أجل تسليط الضوء على مفهوم وطني مثير للجدل على نطاق واسع ، شرعنا في إبراز معنى الجزائرية وهي تظهر في الخطابات الطلابية. نحن نستهدف على وجه التحديد الطرائق الخطابية التي تعمل في الخطاب ، وهذا من خلال إظهار وجود الآخر في عملية ظهور المعنى. لهذا الغرض ، نقوم بإستدعاء فكرة "الحوار بين الخطابات" ، الناتجة عن النظرية العملية المعتمدة في الخلفية ، والتي بموجبها سيتم تسليط الضوء على الخطابات الأخرى التي تظهر أن أزمة الهوية التي يعاني منها الطلاب هي من رسو اجتماعي إيديولوجي

الكلمات المفتاحية: algérianité ; algérie ; dialogisme interdiscursif ; discours ; identité


Enseigner la civilisation à travers la religion, quel impact sur les étudiants de l’université de Mascara ?

بن عطاء فاطمة الزهراء, 

Résumé: Une partie intégrante de la culture d’un peuple, la religion est un élément crucial dans la construction psychosociologique des individus. Elle a une grande part d’importance dans la constitution de l’identité des individus. Dans cet article, nous allons démontrer l’impact de la religion sur sur l’enseignement du module culture et civilisation de la langue pour les étudiants de première année LMD licence de français. Nous allons voir comment le monde de la spiritualité et des croyances pourra activer le processus d’apprentissage de la langue française. À travers une enquête sur le terrain, nous allons démontrer que la religion, composante spirituelle d’une civilisation , est l’un des facteurs de motivation des étudiants. En fait, la religion, qui est considérée, par certains, comme un espace clos et ambiguë, va acquérir un sens lié au mystère, domaine ouvert à l’existence d’un mystère . Donc, cette recherche a pour objectif l’aspect positif de la religion et son impact sur la motivation de l’individu.

Mots clés: religion, civilisation, apprentissage du français, enseignement, apprenants


تقييم الاداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن - دراسة حالة مؤسسات الصناعة الغذائية في ولايات: (الجزائر، ورقلة، باتنة)-

ذيب حسين,  دادن عبد الغني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات اعتماد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي بالتطبيق على مؤسسات الصناعة الغذائية بالجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية تتوفر على كل المقومات اللازمة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأن البعد البيئي والاجتماعي في بطاقة الأداء المتوازن يساهم بشكل فعال في تقييم الأداء الاستراتيجي لمؤسسات محل الدراسة، وأخيرًا أوصت الدراسة بتعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة على جميع مؤسسات القطاع الصناعي، لما له من أثر إيجابي على تطورها واستمراريتها. This study aimed to identify the components of adopting a balanced scorecard to assess strategic performance in the industrial sector by applying to some Algerian food industry institutions. The main results showed that the food industry institutions have all the necessary ingredients to implement the balanced scorecard and that the environmental and social dimension in the balanced scorecard contribute effectively to the strategic performance evaluation of the institutions under study. Finally, this study recommended to generalizing the use of the scorecard with its five dimensions to all Industrial sector institutions, due to its positive impact on its development and continuity.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; ، تقييم الأداء الاستراتيجي، ; مؤسسات الصناعة الغذائية. ; Balanced Scorecard ; Strategic performance evaluation ; food industry institutions.


جمالية التعدد الصوتي في رواية الديوان الإسبرطي لعبد الوهاب عيساوي

بريك الضاوية, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تناول توظيف تقنية التعدد الصوتي في رواية" الديوان الإسبرطي" للروائي الجزائري"عبد الوهاب عيساوي" التي استحضر فيها حادثة احتلال الجزائر من منظور التخييل التاريخي. وقد وظّف الروائي تقنية التعدد الصوتي بتمكن، فسرد رؤى متناقضة حول واقعة الاحتلال، منسقا بين هذه الآراء في نسيج سردي محكم البناء، فأنار اللحظة التاريخية من كل الأبعاد وأعاد تشكيل الكثير من تفاصيلها المنسية، وروى ما نجم عن حادثة الاحتلال من خراب وتدمير لمعالم الهوية والحضارة ونفسية الإنسان الجزائري، مصورا في الوقت ذاته بعض مظاهر الفساد السياسي والاجتماعي في المجتمع الجزائري قبل الاحتلال، تمّ كل ذلك بلغة روائية سلسة وراقية. Abstract This research aims to address the technique of polyphony in the novel "The Spartan Diwan" by the Algerian novelist "Abed al Waha Issawi" in which he evoked incident of occupation if Algeria from the prespective if historil fiction. The novelist employs this technique with mastery, by recounting coordinating visions about the reality if the occupation, coordinating these views in a tightly constructed narrative fabric, then illuminating the historical moment from all dimensions and reconfiguring many of its forgotten details, and narrating the destruction and destruction of the features of identity and civilization that resulted from occupation incident and the psyche of Algerian persen, depicting at the same time some manifestations if political and social corruption, all of this done in a fluid and refined narrative language.

الكلمات المفتاحية: الجزائر، الاحتلال الفرنسي، التعدد اللغوي، التعدد الصوتي، الحوارية، رؤى العالم. ; Algeria; the French occupation; multilingualism; polyphony; the dialogue; vision of world.


خفايا خطاب الصورة على غلاف الروايات رواية واسيني الأعرج أنموذجا

بن عبدي آسيا, 

الملخص: ملخص: يعدّ خطاب الصورة من الخطابات الإقناعيّة المعاصرة التي تعتمد على الثقافة البصريّة، وترنو إلى تعويض الرسالة اللسانية المقتصرة على ثلّة محدّدة من المجتمع برسالة أكثر قدرة على استكناه أغوار النفس الإنسانية والحفر عميقا بين ثناياها. وعلى عكس القراءة اللغوية التي تعتمد على النّزر القليل من الممارسة النّقديّة، فإنّ القراءة البصريّة تتطلّب معرفة واسعة بالسّنن الصوري وبالمنهجيّة العلميّة والعمليّة لمقاربة هذا الخطاب . لهذا تأتي هذه الدّراسة من أجل محاورة غلاف رواية الكاتب "واسيني الأعرج" باعتباره مظهرا من مظاهر تلاقح فنّي الرّسم والأدب . Abstract: The image discourse is considred a contemporary persuative discourses that rely on visual culture and aimes to replace the narrow linguistic message, because it is able to know the insides of human being unlike linguistic reading that depends on a small amoun t of critical practice, visual reading requires extentive knowledge the image format and a scientific method to approach this discourse. So this study comes to analyze the cover of Wacini ‘s novel as an aspect of the convergence of art of painting and litterature .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: غلاف فني.، أيقونة.، ألوان.، سيميائية الصورة.، رواية. ; Keywords: artstic cover, icon, semiotics of the image, colours, novel


خصوصية الذات والأمكنة في الرواية المنجمية قراءة في رواية(لهيب المواجهة )للهادي الزعراوي.

غرابة نور الهدى,  عجيري وهيبة, 

الملخص: Abstract: The novelisone of the mostinpirtant arts dealingwithhumanissues ,based on a special vision thatis open to space and time, and itsdivinginto the worlds of human self givesit a significant place. « theflames of Confrontation » novelis a seriouscreative model in the world of novelisticwriting, whichspecializes in miningliterature. It portrays the suffering and persecution of the miners, and in ourstudywewillanswerarenge of questions such as whatismeant by miningliterature ? was the novelist able to reflect in hisnivel the true image if the miners,life ? ملخص: تعد الرواية من أكثر الفنون معالجة للقضايا الإنسانية ، فهي تنطلق من رؤية مخصوصة تنفتح فيها على المكان والزمان، فتغوص في عوالم الذات الإنسانية الأمر الذي جعلها تحظى بمكانة، ورواية لهيب المواجهة نموذجا ابداعيا جادا في عالم الكتابة الروائية التي تختص بالأدب المنجمي، صورت المعاناة والاضطهاد الذي يمارس على سكان المناجم، وتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحقهم ،وفي دراستنا هذه سنجيب على مجموعة من التساؤلات ما المقصود بالأدب المنجمي؟ وهل استطاع الروائي في روايته أن يعكس الحياة الحقيقية لسكان المناجم؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذات، المكان، أدب المناجم، الرواية، الهادي الزعراوي. Keywords: The self, The space, The miningliterature, The nivel ,Lhedizaaraoui


Analyse comparative de deux poèmes élégiaques de Lamartine et Qabbani

شبيرة حمزة, 

Résumé: Résumé: Le présent article se propose de comparer deux célèbres textes poétiques : le premier est Le Lac de B d’Alphonse de Lamartine et le second est Balqis de Nizar Qabbani. Il s’agit de porter une réflexion sur la vie des poètes, leurs déceptions, leur engagement ainsi que l’impact de leur œuvres sur l’évolution des littératures française et arabe. L’objectif principal de l’étude est de mettre en relief les parentés thématique et stylistique entre les deux élégies mais également la spécificité de chaque texte. Abstract: This article compares two famous poetic texts: the first is Alphonse Lamartine’s Lake of B and the second is Nizar Qabbani’s Balqis. It is a question of reflecting on the life of poets, their disappointment, their commitment as well as the impact of their works on the evolution of French and Arab literatures. The main objective of the study is to highlight the thematic and stylistic relationship between the two elegies but also the specificity of each text.

Mots clés: Littérature comparée ; Alphonse de Lamrtine ; Nizar Qabbani ; Poésie élégiaque ; Engagement


THE EFFECT OF CULTURAL SCHEMA AND STORYTELLING IN ENHANCING EFL YOUNG LEARNERS’LISTENING COMPREHENSION SKILLS

كالي مريم,  مستاري هند امال, 

Résumé: This study aims to investigate the effect of cultural schema and storytelling in improving EFL learners’ listening comprehension skills. Two groups participated in this study by having a pre-test on their listening skills. The control group was taught traditionally while the storytelling technique was implemented with the experimental group. They had some training sessions in listening comprehension using storytelling techniques to activate their cultural schema. A post-test was administered with both groups later. An interview was conducted to nine teachers. Results revealed that activating cultural schema using storytelling has a positive effect in improving EFL young learners’ listening comprehension skills.

Mots clés: listening ; listening skills ; teaching listening comprehension ; storytelling techniques ; cultural schema


The Effect of Applying the Reciprocal Teaching Method in Improving ESP Learners’ Reading Comprehension Achievement The Case of First Year Master Students of Tourism and Hospitality Marketing, Department of Commercial Sciences, Mohamed Seddik Ben Yahia University of Jijel

زغواني سمية,  معوش سليمة, 

Résumé: The present study aims at investigating the effect of the reciprocal teaching method in improving ESP learners’ reading comprehension achievement. The participants of the study included 50 students enrolled in tourism and hospitality marketing studies at the Department of Commercial Sciences, University of Mohamed Seddik Ben Yahia, Jijel. To meet the aim of the study, the data were gathered through a pre-test and a post-test with an experimental group (n=25) and a control group (n=25). The results of the reading comprehension pretest-posttest revealed that the reciprocal teaching method is useful for improving ESP learners’ reading comprehension ability.

Mots clés: ESP Learners ; Reciprocal Teaching Method ; Reading Comprehension ; Tourism and Hospitality Marketing


الأبعاد التداولية في الخطاب القرآني سورة يوسف أنموذجا

غزال فتيحة, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن الظواهر اللغوية التي تعد في صميم الدرس التداولي الحديث كظاهرة الأفعال الكلامية والاستلزام الحواري والحجاج، التي يزخر بها الخطاب القرآني في سورة يوسف، فكيف يتجسد الخطاب الحجاجي في القصص القرآني عامة وفي قصة النبي يوسف عليه السلام على وجه الخصوص ؟ تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: This research paper aims to reveal the linguistic phenomena that are at the core of the modern deliberative lesson, such as the phenomenon of verbal actions, dialogue and pilgrimage, which the Qur’an discourse abounds in Surat Yusuf. Keywords: keywords; keywords; keywords; keywords; keywords.

الكلمات المفتاحية: التداولية، الاستلزام الحواري، أفعال الكلام الحجاج، سورة يوسف.


الحاجات النفسية لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

مزي زينب,  بوفاتح محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة ترتيب الحاجات النفسية الأكثر اهتماما لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغوط، وأيضا معرفة الفروق في الحاجات النفسية تبعا للمتغيرات التصنيفية (الجنس، التخصص). أجريت الدراسة على عينة قوامها (81) طالبا وطالبة، واتبعنا المنهج الوصفي، وطبقنا مقياس الحاجات النفسية من إعداد أحمد محمد الزعبي (1997)، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - جاء ترتيب الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كالأتي: الحاجة إلى إشباع النواحي الاجتماعية في الترتيب الأول، ثم تليها الحاجة إلى تحقيق الذات، واحتلت الحاجة إلى المعرفة والثقافة الترتيب الثالث ، وفي الأخير جاءت الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى (إشباع النواحي الاجتماعية وتحقيق الذات والمعرفة والثقافة) لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. - توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: حاجات نفسية، طلبة العلوم النفسية والاجتماعية Abstract : This study aims to know the ranking of the most important psychological needs to be satisfied among the members of Students of Psychological and Social Sciences at Ammar Telidji University in Laghout. It aims also to identify the differences between the psychological needs due to the variables of grender and the specialization. This study was conducted on a sample of 81 students (males and females) and that the searcher has followed the Descriptive Method. Sheused the psychological needs measuring scalesdone by Ahmed Mohamed Alzaabi (1997)and the sheimput data in SPSS (24) to accomplish the statistical treatment and the results revealed were: 1/ The ranking in psychological needs of the sample of study has been as followed : first, the need to satisfy the social status Second. The need to self-realization. Third, the need for culture and knowledge and finally,the need for economic sides realization . 2/There are no differences statistically signficant in the psychological needs of the sample members due to variables in gender. 3/ There are no differences statistically signficant in the need to satisfy the social, the cultural needs and the needs of self-realization between the members of the sample due to variables in specialization. 4/ There are differences statistically signficant in the need to the economic sides satisfation between the sample members due to variables of specialization. Key Words : psychological needs, Students of Psychological and Social Sciences.

الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية ; الطلبة


عمليات الخزينة على مستوى الوحدة الاقتصادية لمجموعة الشركات

سويقي حورية, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: يعد تجمع الشركات وحدة اقتصادية بين الشركة الأم والشركات التابعة، نظمه المشرع الجزائري في القانون التجاري بموجب الأمر رقم 96/ 27. كما أشارت إليه قوانين أخرى ذات الصلة نذكر منها الأمر رقم 03/11 المتعلق بالنقد والقرض، وهذا الأخير بعد أن نصت المادة 76 منه على إعطاء صلاحية منح القروض والاقتراض للبنوك والمؤسسات المالية، تضمنت المادة 79 منه استثناءً وأجازت القيام بعمليات الخزينة أي أخذ فائض ميزانية شركة لتغطية ديون شركة أخرى على مستوى الوحدة الاقتصادية للمجموعة وفقا لضوابط معينة. الكلمات المفتاحية: تجمع الشركات- الوحدة الاقتصادية- عمليات القروض والاقتراض. Abstract: The grouping of companies is an economic unit between the parent company and the subsidiary companies, regulated by the Algerian legislator in the Commercial Law under Ordinance No. 96/27. It is also referred to by other relevant laws, including Order No. 11/3 related to cash and loans, the latter after Article 76 stipulates On granting the authority to grant loans and borrowing to banks and financial institutions, Article 79 of it includes an exception and permits carrying out treasury operations, i.e. taking a company’s budget surplus to cover the debts of another company at the level of the group’s economic unit in accordance with certain controls. Keywords: The companies - the economic unit - combine the operations of loans and borrowings.

الكلمات المفتاحية: The companies - the economic unit - combine the operations of loans and borrowings ; تجمع الشركات- الوحدة الاقتصادية- عمليات القروض والاقتراض.


الحكي الشعبي بين المتصور البروبي ومستويات التحليل السيميوسردي

هراوة وهيبة,  بن مسعود محمد العربي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة لبيان أهمية الحكاية الشعبية التي منحتها مشروعية النقد و التحليل والمقاربة العلمية لنصوصها السردية، وفق منهج حداثي توسل به الدارسون لسبر أغوارها و استكناه دلالاتها، وهو ما يعرف بالسيميائيات السردية بريادة ( أ، ج، غريماس) أو بمدرسة باريس (sémiotique de l’école de paris) التي اشتغلت في بدايتها على المسرودات الشعبية بالدرجة الأولى، لنقف على أبرز مفاهيمها و ما اقترحته من مستويات للتحليل السيميائي حيث أشفت غليل نقادنا العرب و غيرهم، و بخاصة بعد استنفاد المناهج الكلاسيكية (السياقية) لكل طاقاتها و إثبات ترهلها. This study aims to show the importance of the populare narration given by the legitimacy of criticism, analysis, and the scientific approach to its narrative texts according to a modernist method that the scholars used to understand its depths and functions. This is known as narrative semiotics by the pioneer A.J Greimas or the school of “l’école de sémiotique de Paris” which focused mainly in its beginning on the folk narrative; to focus on its main concepts and the levels of semiotic analysis it suggested. IT cleansed the rage of the Arab critics, especially after the exhaustion of the contextual method and proving their weakness

الكلمات المفتاحية: النموذج العاملي ; المربع السيميائي ; الخطاطة السردية


تجليات البعد التداولي في البلاغة العربية (علم البيان نموذجا)

جنيدي الطيب,  عابد بوهادي, 

الملخص: نظرا لكون العرب أمة أمية فقد اعتمدوا في نقل تراثهم ــــ من شعر ونثر ومآثر ـــ على المشافهة والسماع ورغم شيوع الكتابة والتدوين ـــ بعد مجيء الإسلام ـــ إلا أن أصول تلك المدونات كانت تؤخذ سماعا من أفواه الحفاظ والشيوخ ،صونا لها من اللحن والتصحيف ،وهذا ما يدل على أن علومها من نحو وبلاغة وتفسير وأصول فقه وغيرها علوم سماعية وظيفية تراعي مقاصد المتكلمين ، و أحوال المخاطبين و مقامات الخطاب ،فهي مظنة وجود المفاهيم التداولية التي تشارك تلك العلوم نفس هذا الاهتمام ،لذلك كان هدف هذا المقال حول الأبعاد التداولية في أحد أهم العلوم التراثية وهو علم البلاغة ، مع التركيز على تجليات تلك الأبعاد في علم البيان خاصة Abstract: Given the fact that the Arabs are an illiterate nation, they relied on transmitting their heritage - from poetry, prose and exploits - on verbal communication and hearing, and despite the prevalence of writing and recording - after the advent of Islam - however, the origins of these blogs were taken from the mouths of the preservers and the sheikhs, to protect them from melody and recitation, and this indicates However, its sciences of grammar, rhetoric, interpretation, principles of jurisprudence and other functional audiological sciences that take into account the aims of the speakers, the conditions of the speakers and the positions of the discourse, it implies the existence of deliberative concepts that share these sciences with this same interest, so the goal of this article was about deliberative dimensions in one of the most important heritage sciences It is the science of rhetoric, with emphasis on the manifestations of those dimensions in the science of rhetoric in particular.

الكلمات المفتاحية: الأبعاد التداولية ، البلاغة العربية ، السماع والاستعمال , علم البيان


Management, culture et polyglossie : enjeux, pratiques et perspectives

فرحاني ـ مغراوي فاطمة فتيحة, 

الملخص: Le management est à la fois une discipline universitaire et un métier qui requiert des compétences spécifiques intrinsèques au domaine mais également, et de plus en plus, en cette ère de globalisation, des compétences liées au plurilinguisme et à l’interculturel. Être manager au XXème siècle nécessite un changement des paradigmes mentaux qui assimilaient le management à la gestion étriquée, circonscrite aux chiffres, pour s’ouvrir sur l’environnement socioéconomique. Cette ouverture de l’entreprise sur l’universel a pour corollaires chez ses dirigeants d’un plurilinguisme doublé d’une solide culture générale qui s’acquiert et se développe par la pratique constante d’une activité de lecture-documentaire et de lecture-plaisir. Mots clés : management- langues nationale/étrangères - culture- entreprise. ملخص إنّ المناجمنت تخصص أكاديمي ومهنة تتطلب مهارات احترافية جوهرية في الميدان في آن واحد، في عصر العولمة هذا، كما تتطلب وبشكل متزايد مهارات متعلقة بالتعددية اللغوية والتعددية الثقافية. كما أنّ تسيير شركة ما في القرن الواحد والعشرين، يقتضي تغييرًا في النماذج العقلية والتصورات الذهنية التي تحصر مفهوم الإدارة وتقيّدها بالأرقام، من أجل الانفتاح على البيئة الاجتماعية والاقتصادية الخارجية. إن انفتاح الشركة على الكون كان نتيجة طبيعية بين تعدد لغات مديريها، مقرونًا بثقافة عامة صلبة يتم اكتسابها وتطويرها من خلال الممارسة المستمرة لنشاط المطالعة الوثائقية ومتعة القراءة. الكلمات المفتاحية: التسيير- اللغات الوطنية / الأجنبية ـ الثقافة ـ الشركة Abstract Management is both an academic discipline and a profession that requires specific skills intrinsic to the field but also, and increasingly, in this era of globalization, skills related to plurilingualism and interculturality. Being a manager in the twentieth century requires a shift in mental paradigmes equated management with narrow management, limited to digits and numbers, to open up to the external socioeconomic environment. This openness of the company to the universal has as a corollary for its managers a plurilingualism coupled with a solid general culture which is acquired and developed through the constant practice of a reading-documentary and reading-pleasure. Keywords: management - national / foreign languages - culture - business

الكلمات المفتاحية: management ; langues nationale/étrangères ; culture ; entreprise.


دراسة تحليلية لبعض حلول المباريات المتعددة الأطراف

ونوقي يحي,  بورقبة مصطفى,  خاضر صالح, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى استعراض طرق حل المباريات متعددة الأطراف سواء كانت تعاونية (حيث يتم تشكيل تحالفات) أو غير تعاونية (بحيث لا يوجد تعاون بين كل أطراف اللعبة)،إذ نستعرض توازن ناش وقيم شابلي e كأحد حلول المباريات غير التعاونية والتعاونية على التوالي. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ توازن ناش هو حل مرضي لجميع أطراف اللعبة بحيث أنّ أي انحراف عن ناش يؤدي إلى تقليل عوائد اللاعبين ككل.وبالتالي فهو حل مرضي لجميع أطراف اللعبة.بينما إذا قرر اللاعبون التعاون،فإن ذلك لا يغيّر في النتيجة الإجمالية للمباراة،إلاّ أنّ عوائد اللاعبين تختلف باختلاف طبيعة التحالف حيث لا يرض أي لاعب التحالف إلّا إذا كان هذا يزيد من عوائده. إلاّ أن قيم شابلي تعطي كل لاعب عائد بسب مساهمته في عوائد اللعبة من خلال الدالة المميزة. وبالتالي هذا الحل أكثر عدالة من الحلول الأخرى. كلمات مفتاحية: المباريات المتعددة الأطراف.، ، المباريات التعاونية.،المباريات الغير تعاونية.،، توازن ناش.،قيم شابلي .تصنيف JEL :C70, C71, C72 .C79. Abstract: This study aims at exploring the ways of solving n-person games, be it cooperative where coalitions are formed or non-cooperative where there is no cooperation among all the game players. We explore the Nash Equilibrium and the Shapley values as one of the non-cooperative and cooperative games respectively. The study finds out that the Nash Equilibrium is a satisfying solution to all the game players so that any diversion from Nash Equilibrium leads to reducing the players' returns as a whole. That is why, it is a satisfying solution to them all. Whereas, if the players decide to cooperate, this will not lead to changing the overall result of the game. Yet the players' returns change according to the change of the coalition nature where coalition does not please any player only if this adds to his/her returns. Yet the Shapley values give each player a return according to his/her contribution in the games returns through the distinguished function compared with the other solutions. Keywords: n-person games; cooperative games; non-cooperative games; Nash Equilibrium; Shapely value. Jel Classification Codes::C70, C71, C72 .C79.

الكلمات المفتاحية: المباريات المتعددة الأطراف.، ، المباريات التعاونية.،المباريات الغير تعاونية.،، توازن ناش.،قيم شابلي