دراسات وأبحاث

المجلة العربية للأبحاث فى العلوم الإنسانية والإجتماعية

Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي 2021: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 15أوت

 2-أفريل 2021 : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 15نوفمبر

3- جويلية 2021: عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 15فيفري.

4- اكتوبر2021: عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 15ماي .

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها) وهذا في كل المقالات المرسلة مستقبلا بداية من 15 أكتوبر2020 مع ضرورة تاكيد تغعيل هاته الأميلات   وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل مستقبلا دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكلامتكم 

18-12-2020


12

Volumes

41

Numéros

1252

Articles


تَقْيِيم مَدَى فَعَاليَة التَعْلِيم الالْكترُونِي في الجَامِعَة الجَزَائِريَة مٍنْ وِجْهَة نَظَرْ الطَلَبَة -"جَامِعَة سُكَيْكِدَة اُنْمُوذَجاً" -

سايح فطيمة, 

الملخص: نُحاول من خلال دراستنا هذه تبيان مدى تأثير التعليم الالكتروني وفاعليته على مستوى تحصيل طلبة جامعة سكيكدة. حيث تكونت العينة من 300 طالب وطالبة من عدة تخصصات (اقتصاد، تسيير، تجارة والعلوم الإنسانية و الاجتماعية)، حيث تم اختيارها عشوائياً. وتم استخدام الأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسب المئوية) لمعالجة البيانات. أكَّدت النتائج مدى فاعلية التعليم الالكتروني ودوره الايجابي في تحفيز الطلبة وعلى درايتهم بمفهوم التعليم الالكتروني كما أنَّ الطلبة يتفقون على أنَّ الموقع ساهم في تحسين مستوى التحصيل العلمي.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني.، التعليم عن بعد.، الجامعة الجزائرية.، المزايا.، سكيكدة


مرحلة ما قبل المدرسة، خصوصياتها وأهميتها في حياة الفرد الدراسية والاجتماعية.

حليمة شريفي, 

الملخص: الهدف من كتابة هذا المقال هو التعريف بمرحلة ما قبل المدرسة، خصوصياتها وأهميتها في حياة الطفل الدراسية والاجتماعية، يحددها العلماء من نهاية العام الثاني إلى نهاية العام الخامس، وهي المرحلة التي تسبق دخول الطفل إلى المدرسة النظامية. إنها المرحلة التي يجب أن تُلَبَّى فيها حاجات الطفل الفيزيولوجية العضوية وأيضا النفسية من معرفية، انفعالية، اجتماعية وجسمية. إنها المرحلة التي يكون فيها الطفل ميّالا للتجريب واللعب بحثا عن اكتساب الخبرة وتحقيق التكيف الاجتماعي، ولا يمكنه ذلك إلا بمساعدة الكبار عن طريق التربية والرعاية. The purpose of this article is to describe the preschool phase, its importance in the school and social life of the child. Psychologists have limited it to 2 and 5 years. This is the period before entry to compulsory school. This is the phase that must be answered at the child's, physiological, organic and psychological (cognitive, affective, social and physical) needs. It is the phase in which the child has a tendency to experience and the game to aquire the experience and to realize the social adaptation, for that it needs an education and taken care of by the adults.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مرحلة ما قبل المدرسة.، طفل ما قبل المدرسة.، الحياة الدراسية والاجتماعية


تاويل العنوان و سلطة الفهم المبدئي عند القارئ

صبرينة بولحية, 

الملخص: إن ما يظهر على سطح النص من إشارات يحتويها ضمن مواطن أولية تسير عليها خطاطة القراءة تمثل في الأخير ما ينتج من الفهم ، إذ ينضاف إليها التوقع الملائم الذي يضمن السير الحسن لبلوغ مقصد النص ، أو ما يقرب إليها ، ذلك أنّ النص لا يكشف عن سرّه ولا يبوح به ، ممّا يسمح له بأن يبقى موطنا ينفي عدميته وتناهيه، ويظل مفتوحاً يرتضي تحيين معناه بإشارات موجّهة من النص ومن ذلك يجعل من العنوان المؤشر الأول الذي يستعد معه القارئ للولوج على غمار مجهول النص، قصد وضع فرضية بدئية عن مضمونه، وبالطبع فإنّ الفعل التعاوني هو الذي يحقق الانسجام الفعلي بين النص وقارئه. Abstract: What appears on the surface of the text from the references contained within a primary citizen on which reading is carried out is the final result of the understanding, as it is added to the appropriate expectation that ensures the good conduct of the purpose of the text, or close to it, because the text does not disclose its secret and does not reveal it, allowing For him to remain a home that denies his will and overhearing, and remains open, with the meaning of references from the text, which makes the title the first indicator with which the reader prepares to access the text of an unknown, in order to establish an initial hypothesis about its content, and of course the Cooperative Act that achieves the actual harmony between a For text and reader.

الكلمات المفتاحية: القراءة. سلطة الفهم.النص.القارئ


عقود البوت كآلية لترقية الاستثمار الوقفي في الجزائر

لطيفة بن حمود, 

الملخص: ملخص: حاولنا في هذه الدراسة تقدير مدى إمكانية الاستفادة من عقود البوت في تفعيل الاستثمار الوقفي بالجزائر وتنمية موارده وفقا للضوابط الشرعية والقانونية ، باعتبارها أكثر النماذج الاقتصادية نجاحا وأحد الأساليب الاستثمارية الجديدة التي تعمل على توفير قدرات مالية ضخمة وتكنولوجيا عالية الجودة للمشاريع الاستثمارية الكبرى بالاعتماد على القطاع الخاص،وهو ما قد يناسب الاستثمار الخاص بالممتلكات الوقفية التي لطالما شكلت ثروة هائلة وموروثا متجددا لا يستهان به وموردا أساسيا وذاتيا لتمويل الكثير من المشاريع الاقتصادية . حيث توصلت الدراسة لإمكانية الاستفادة من هذا النوع من العقود كصيغة تمويلية للمشاريع الاستثمارية الوقفية الضخمة،عن طريق التعاقد مع جهات القطاع الخاص المختلفة كجهة مستثمرة تتحمل الأعباء المالية للمشروع الاستثماري الوقفي مقابل الاستفادة من أرباح مالية نظير ما تتحمله من خسائر ومصاريف ليعاد بعدها الملك الوقفي للسلطة المكلفة بالأوقاف بعد انتهاء المشروع . Abstract In this study, we tried to assess the possibility of benefiting from BOT contracts in activating Waqf investment in Algeria and developing its resources according to the requirements of Islamic Sharia and law. Where We found the possibility of benefiting from this type of contracts as a financing formula for large Waqf investment projects through contracting with various private sector entities that bear the financial burdens of the Waqf investment project in return for benefiting from financial profits as a result of the losses and expenses incurred. Endowments after the end of the project

الكلمات المفتاحية: عقود البوت;الاستثمار;الوقف BOT contracts, Investment, Waqf


الرضا الوظيفي وأثره على أداء الموظفين بمصالح أرشيف جامعات ولايتي الجزائر والبليدة

عزون زهية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الرضا الوظيفي على أداء الموظفين بمصالح أرشيف جامعات ولايتي الجزائر والبليدة، وإلى إظهار مدى تأثير العوامل الوظيفية والتنظيمية على رضاهم الوظيفي. وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم تصميم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، الذي وزع على 63 موظفا بمصالح الأرشيف بالجامعات محل الدراسة واسترجع منه 49 استبيانا. وقد أوضحت نتائج الدراسة عدم رضا معظم الموظفين بمصالح أرشيف الجامعات عن: الأجر المتحصل عليه، العلاوات، أسس الترقية المطبقة، الظروف البيئية المتوفرة للعمل، إلاّ أنهم أكدوا على أنهم يبدلون جهد كبير في العمل ويواظبون على الحضور إلى العمل في الوقت المحدد، في حين أكدت نسبة كبيرة منهم عن رضاها الوظيفي من حيث وجود علاقة حسنة مع الإدارة وكذا مع زملائهم في العمل. وختاما قدمت الدراسة العديد من المقترحات لرفع درجة الرضا الوظيفي للموظفين، من أهمها: رد الاعتبار لمهنة الأرشيفي، من خلال اهتمام المسئولين عن مصالح الأرشيف بتحسين ظروف العمل الموظفين فيها وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم، مما سيؤذي إلى شعورهم بالاستقرار الوظيفي وزيادة وجودة أدائهم في العمل

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي ; الأرشيفيون ; مصالح الأرشيف ; الأرشيف الجامعي ; الجزائر


تشييد الدلالة في الإشهار التلفزي: إشهار BMCE Bank –نموذجا-

الطوسي ياسين, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة الإشهار التلفزي، وذلك من منظور سيميائي، والهدف منها رصد آليات تشييد الدلالة في هذا النوع من الإشهار. يتظافر مكونان في بناء الإشهار التلفزي، وهما المكون السمعي والمكون البصري، ويتخذ الإشهار شكلا سرديا، من خلال تعاقب الحالات والتحولات.

الكلمات المفتاحية: الإشهار التلفزي ; سيميائي ; تشييد الدلالة ; شكل سردي ; سمعي-بصري


صورة الشباب الفلسطيني في الصحافة الفلسطينية

د. أحمد عرابي حسين الترك / أستاذ الصحافة المساعد أ. عبد الرؤوف عكيلة / محاضر في الكلية الجامعية ل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة الشباب في الصحافة الفلسطينية، والأشكال الصحفية التي تستخدمها في معالجة قضايا الشباب، وأهم المصادر، والقضايا الشبابية التي تحظى باهتمامها، والتعرف على الأسباب والحلول ونتائج الحلول لقضايا الشباب في صحيفة صوت الشباب، وماهية الصورة التي تقدمها، واتجاهها، واستراتيجيات الأطر وأنواعها التي من خلالها تقدم تلك الصحيفة صورة الشباب. وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتستخدم المنهج المسحي، ومنهج دراسة الحالة، وتستخدم استمارة تحليل المضمون كأداة، وكانت عينة الدراسة صحيفة صوت الشباب الفلسطيني الشهرية THE YOUTH TIMES الصادرة في الضفة الغربية، من أغسطس/ 2010، حتى سبتمبر/ 2012م، باستخدام أسلوب الحصر الشامل، أما عن أهم النتائج التي خَلُصت إليها الدراسة فقد أظهرت أن التقرير الصحفي كان الأكثر استخدامًا يليه المقال الصحفي في صحيفة الدراسة، كما وكانت قضية "الإبداع" الأكثر حضورًا بين موضوعات، تلتها قضية "الانحراف والانتحار"، وكانت الصورة الأكثر حضورًا للشباب هي صورة "المبادر والمؤثر" تلتها "المبدع والمثابر"، وكانت استراتيجية "الصراع" الأكثر حضورًا ضمن استراتيجيات الإطار المستخدمة، تلتها استراتيجية "الضحية"، فيما كانت الصورة الإيجابية للشباب الأكثر ظهورًا تلتها الصورة السلبية، وكان "الإطار العام" للصورة الأكثر بروزًا على حساب "الإطار المحدد". The study aimed to identify the image by which the Palestinian newspapers introduce the Palestinian youth. It also tried to identify the most important press forms used by these newspapers to handle the youth issues, the most important sources on which they depend on, and the youth concerned issues they cared about. In addition, it aimed at identifying reasons, solutions as well as results of the solutions for youth issues in the newspapers, and the image of youth they provide, the orientation of this image, strategies and types of frameworks through which those newspapers introduce the image of young people, reviewing the frames of reference, the actors and the paths of the evidences that was used in newspapers The study belonged to the descriptive research approach . It used the survey methodology, and the case study methodology. The study used content analysis form as atool. The newspapers sample: "The Youth Times " newspaper in the West Bank in the period from September 2010 to August 2012 using the method of complete enumeration. As for the most important results of the content analysis of the study, were that the ‘newspaper report’ appeared as the most commonly used form, then the ‘newspaper article’ in the both newspapers. The ‘creativity’ issue was the most present among the study newspapers topics and it was followed by the issue of ‘delinquency and suicide’. The most presented image for young people was the image of the ‘entrepreneur and effective’. The ‘conflict’ was the most presented framework strategy. The ‘positive image’ of youth people was the most visible followed by the ‘negative image’. The ‘general frame’ of the image was of the most prominent before ‘the specified frame’.

الكلمات المفتاحية: ( الصحافة الفلسطينية _ قضايا الشباب _ صورة الشباب_صوت الشباب_ الأطر) ; : Palestinian Press-Youth Issues-Image of Youth- The Youth Times- Frames


المعالجة الاعلامية للقضايا السياسية الراهنة في مواقع الفضائيات الاخبارية -دراسة تحليلية مقارنة لقضية جمال الخاشقجي في موقعي الجزيرة والعربية

سلام محمد أمين,  بن نوار صالح, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى كيفية معالجة القنوات الاخبارية للقضايا السياسية الراهنة عبر مواقعها الالكترونية ، من خلال تحليل مضامينها ، والوقوف على أوجه التشابه والاختلاف في معالجة هذه القضية ،كما تهدف هذه الدراسة الى معرفة طبيعة هذه التغطية من خلال استكشاف أساليب توظيف المضامين الفرعية للقضية وكذا المكانة الجغرافية التي تحتلها القضية في كلا الموقعين ، والمصادر التي اعتمدها الموقعان في تغطيتهما للقضية ، وكذا الاشكال التحريرية التي يوظفها كلا الموقعين ، معتمدين على المنهج الوصفي باستخدام آداه تحليل المضمون وذلك من أجل التوصيف الكمي والكيفي لنتائج الدراسة ، وبهذا خلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها أن المواقع الالكترونية الاخبارية ساهمت بشكل كبير في التعمق الغير مسبوق للقضايا السياسية بشكل يجعل المستخدم قريبا من مجرياتها من خلال جملة من الميزات اتاحتها الانترنت وأهمها اللاتزامنية في عرض هذه القضايا من خلال نظم الارشفة ، كما ان الموقعين الاخباريين يعتمدان بشكل كبير على مصادر داخلية تمثلت في محرري الموقع وصحفيين داخليين ، كما اختلف الموقعان في سياسة المعالجة للقضية ويظهر هذا جليا في طبيعة توظيف المواضيع الفرعية ونطاقات المعالجة ، كما اعتمد الموقعان على الخبر كأسلوب تحريري محوري في طرح القضية This study aims to analyzing and find out how the news channels are deal with current political issues, through their official electronic websites As well as how to present issues by their new platforms of multiple features, In this context, This study reaches to this new platform Contributed significantly to the unprecedented cognitive expansion of current political issues In a way that the user controls information about these political issues and More close to her events. Through a range of internet features by archiving and retrieval systems , Both sites shows similarity in use of Breaking news as journalistic skills Compared to others this is due to the Informational nature of this institutions, and the breaking news stay the axis of editing News , both sites chows the difference employment of news sources except el Jazeera sites witch employs the external sources .

الكلمات المفتاحية: المعالجة الاعلامية، المواقع الاخبارية ، القضايا السياسية الراهنة News sites , current political issues , Media processing


التدريب و تأثيره على جودة خدمات الرعاية الصحية -دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية ديدوش مراد قسنطينة-

غواري مليكة, 

الملخص: الملخص: هدفنا من خلال هذا البحث هو أن نبين مدى تأثير التدريب على جودة خدمات الرعاية الصحية، وقد خلصنا إلى نتيجة مفادها أن التدريب الجيد يؤدي إلى تحسين الأداء وتقليل الأخطاء الطبية، وأداء العمل على نحو صحيح من المرة الأولى، وهذا يساهم في تخفيض التكاليف، ورضا المريض. وبذلك فهو يساهم في زيادة جودة خدمات الرعاية الصحية. وعليه تتحقق فرضية بحثنا المتمثلة في" تحسين الجودة في العملية التدريبية يؤدي إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة" بنسبة 100 % الكلمات المفتاحية: التدريب- الجودة- خدمات الرعاية الصحية. Abstract: Our goal in this article is to demonstrate the impact of training on the quality of health care services. we concluded that good training improves performance, reduces medical errors, and performs work correctly from the first time, which contributes to lower costs and patient satisfaction. Thus contributing to an increase in the quality of health-care services. Accordingly, our research hypothesis of "improving the quality in the training process leads to a 100% improvement in the quality of the healthcare services provided" is fulfilled. Keywords: Training - Quality - Health Care Services.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Training - Quality - Health Care Services. ; الكلمات المفتاحية: التدريب- الجودة- خدمات الرعاية الصحية.


فاعلية برنامج إرشادي لتحسين درجات الصحة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مدينة عجلون

وحشه نايف, 

الملخص: ملخّص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج إرشادي لتحسين درجات الصحة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مدينة عجلون. وقد اقتصرت الدراسة على عيّنة من (30) أمّاً لديها طفل معاق في مدينة عجلون، واللاتي يجدنّ القراءة والكتابة, وتطوّعن للمشاركة في الدراسة. وتمّ اتباع المنهج التجريبي على أسلوب المجموعة الواحدة, وطُبّق مقياس بعد أن تمّ بناءه من (48) فقرة مُقسّمة إلى أربعة أبعاد. وطُبّق برنامج إرشادي بعد أن تمّ بناءه فيما يتعلّق بالصحة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: -إنَّ درجات الصحة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مدينة عجلون جاءت منخفضة. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تُعزى لأثر جنس الطفل في درجات الصحة النفسية ككل قبلي لدى أمهات الأطفال المعاقين, وجاءت الفروق لصالح الإناث. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تُعزى لأثر نوع الإعاقة في درجات الصحة النفسية ككل قبلي لدى أمهات الأطفال المعاقين, وجاءت الفروق لصالح الإعاقة السمعية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تُعزى لأثر المؤهل الدراسي للأم في درجات الصحة النفسية ككل قبلي لدى أمهات الأطفال المعاقين, وجاءت الفروق لصالح بكالوريوس فما فوق. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين التطبيقين لأفراد عينة الدراسة على مقياس الصحة النفسية في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية, وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي, الصحة النفسية, أمهات الأطفال المعاقين. Abstract: The aim of this study is to determine the effectiveness of an orientation program to improve the mental health of mothers of disabled children in Ajloun city. The study was limited to a sample of (30) mothers of children with disabilities in the city of Ajloun, who can read and write, and volunteered to participate in the study. The experimental approach was followed on a one-group approach, and a scale was implemented after it was constructed from (48) bullets divided into four sections. There was an instructional program that was applied after construction that is related to the mental health of those mothers and children. The study showed the following results: -The mental health scores of mothers of disabled children in Ajloun city were low. -There are statistically significant differences (α=0.05) due to the effect of the child's sex in mental health scores as a whole in the mothers of children with disabilities, and the differences were in favor of females. -There were statistically significant differences (α=0.05) due to the impact of disability in the degree of mental health as a whole tribal type among mothers of children with disabilities, and the differences were in favor of hearing disability. -There were statistically significant differences (α=0.05) due to the impact of the academic qualification of the mother in the degrees of mental health as a whole among other mothers of children with disabilities, and the differences were in favor of BA and above. -There were statistically significant differences (α=0.05) between the two applications for members of the study sample on the mental health measure in all dimensions and in the total score, and the differences were in favor of the post-application. Keywords: mentoring program, mental health, mothers of disabled children.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي ; الصحة النفسية ; أمهات الأطفال المعاقين


الدراسات المستقبلية و الاستشرافية في مواجهة مشكلات المنطقة العربية - ثورات الربيع العربي انموذجا-

معدن شريفة, 

الملخص: ملخص: تزايد الاهتمام الدولي بالدراسات المستقبلية خاصة في مراكز صنع القرار وأجهزة الأمن والاستخبارات، و المنظمات الدولية وذلك بإجراء بحوث الاستشراف. والملفت للانتباه أن عدداً كبيرا من تلك الدراسات يتعلق بمستقبل المنطقة العربية. خاصة ما يتعلق بثورات الربيع العربي والمشكلات والأزمات المترتبة عنها والتي لا يزال العالم العربي يتخبط فيها لحد اليوم في سوريا وليبيا واليمن وانتشرت الجماعات الإرهابية وتراجعت أسعار النفط، وظهرت دراسات استشرافية أجنبية تتوقع نهاية عصر البترول وظهور تكنولوجيات جديدة ستغير العالم وموازين القوى الجيوسياسية والاقتصادية. وعليه ستكون هذه الورقة البحثية محاولة لتسليط الضوء على واقع الدراسات الاستشرافية في الوطن العربي ودورها خلال الأزمات، خاصة بما يتعلق ثورات الربيع العربي وما ترتب عنها من مشكلات وأزمات. Abstract: Increased international attention to future studies, especially in decision-making centers, security and intelligence agencies, and international organizations, by conducting foresight research. Interestingly, a large number of these studies relate to the future of the Arab region. There have been foreign foresight studies that predict the end of the oil age and the emergence of new technologies that will change the world and the balance of geopolitical and economic forces. Therefore, this paper will attempt to shed light on the on the studies in the Arab world and their role during crises, especially with regard to the revolutions of the Arab Spring and the consequent problems and crises.

الكلمات المفتاحية: Key words: future studies، Arab world، Arab Spring. ; الكلمات المفتاحية: الدراسات المستقبلية، الوطن العربي، الربيع العربي


التعليم الإلكتروني: الإيجابيات والسلبيات

حواس فتحية, 

الملخص: يعتبر التعليم الإلكتروني نظامٌ حديثٌ للتعليم باستخدام وسائلِ الاتصال الحديثة وشبكة الأنترنت والوسائط المتعدّدة، وتركز ايجابياته في الغالب على إيصالِ المعلومة بأقصر وقت وأقلّ جهد وأكبر فائدة. لكن الرغم من أن التعلم الإلكتروني قد يبدو كأداة تعليمية متاحة لأي شخص إلا أنه في الواقع ليس لكل الأشخاص في الجزائر يتمتعون بإمكانية وصول مستقرة للإنترنت وأجهزة كمبيوتر قوية بما يكفي لدعم البث عبر الإنترنت، كما أن بعضهم يجد صعوبة في إتقان جميع أحدث التقنيات. جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على مفهوم التعليم الإلكتروني ، وتبيان إيجابياته وسلبياته. ومدى استفادة الجزائر من هذا النوع من التعليم. E- learning is a modern system of education using modern communication, the Internet and multimedia, and its benefits are mostly focused on communicating information with the shortest time, minimum effort and greatest benefit. However, although e-learning may seem like an educational tool available to anyone, not everyone in Algeria has stable access to the Internet and computers that are strong enough to support Internet broadcasting. Some also find it difficult to master all the latest technologies. The study came to highlight the concept of e-learning and to explain its positive and negative aspects. The extent of Alger’s use of this type of education Keywords: Electronic learning; Distance education ; students; computer; Algerian university.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني.، التعليم عن بعد.، الطلاب.، الحاسوب.، الجامعة الجزائرية. Electronic learning; Distance education ; students; computer; Algerian university.


بيئة العمل الداخلية و أثرها على على الولاء التنظيمي للافراد العاملين دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز الأغواط

زحزاح خالد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور بيئة العمل الداخلية في رفع وتعزيز مستوى الولاء التنظيمي لدى عمال مؤسسة سونلغاز لولاية الأغواط ،وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة ،و إستخدم الباحث الإستبيان و طبق على عينة مكونة من 124 موظف العاملين بمؤسسة بولاية الأغواط. و قد أوضحت النتائج المتوصل إليها : - أن جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لعمال مؤسسة سونلغاز لولاية الأغواط - تلعب بيئة العمل الداخلية بأبعادها (الظروف المادية والمعنوية) دورا في تعزيز الولاء التنظيمي لدى عمال مؤسسة سونلغاز لولاية الأغواط. - الظروف المادية المناسبة ( الأجر ،المكافأت) تعتبر من المتطلبات المهمة التي تسهم في إرتفاع مستوى الولاء التنظيمي. - الظروف المعنوية الملائمة ( العلاقات داخل المؤسسة ،المشاركة في إتخاذ القرار) تساهم في تعزيز الولاء التنظيمي لدى عمال مؤسسة سونلغاز لولاية الأغواط.

الكلمات المفتاحية: بيئة، بيئة العمل الداخلية ، ،الولاء التنظيمي


إشكالية ترميم المعالم الأثرية في ظل تضارب الكتابات حول بعض المدن أثناء الفتوحات الإسلامية.

باشي زين الدين, 

الملخص: يتناول بحثنا هذا طرق الحفاظ على كمال وأصالة الأثر وشروط تحقيق عملية الحفظ والترميم، المتعلقة أساسا بمراحله التاريخية والتي يصعب تحقيقها في ظل غياب المصادر الكتابية حول تطور الأثر خلال هذه المراحل وتدرج كماليته، حيث ارتكزنا في بحثنا هذا حول عوائق عمليات ترميم وحفظ المباني والمواقع الأثرية خاصة في إقليم الأوراس والمتمثلة في المراحل التاريخية الانتقالية بين التواجد البيزنطي والفتح الإسلامي، حيث تعتبر قلة الكتابات وندرتها وفي أغلب الأحيان تضاربها هاجسا أمام تحقيق شرطي الكمال الأصالة. نجيب عن إشكاليات البحث، الملخصة في ثلاث إشكاليات: إشكالية تاريخية وعدم استيفاء المصادر التاريخية للوصف الدقيق للمعالم، إشكالية أثرية وخطأ طمس المراحل التاريخية الإسلامية ضمن أبحاث التنقيب خلال الفترة الاستعمارية، إشكالية تقنية ضمن شروط الترميم وتهيئة المواقع الأثرية الحفاظ على كمال وأصالة الأثر.

الكلمات المفتاحية: شواهد ; إسلامية ; تضارب ; الكتابات ; الترميم


النظــام الإعلامــي الدولــي الجديــد مقاربة في مــدارس ونظريــات التدفــق الإعلامــي

عبد الله ثاني قدور, 

الملخص: كانت ولا تزال مشكلة التدفق الإعلامي الدولي-وإلى غاية العشرية الأولى الراهنة من القرن الواحد والعشرين-تعتبر مدخلا دراسيا إعلاميا هاما وحاسما للفهم جيدا لاستراتيجية النفوذ والهيمنة الإيديولوجية للدول العظمى على الدول الضعيفة البلدان الغربية الصناعية العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية؛ وفور انتهاء الحرب العالمية الثانية ومراعاة لأهمية هذه المشكلة الاتصالية الإعلامية؛ أخذت تتنافس على تطوير تكنولوجيا الاتصال والإعلام حتى يتسنى لها بواسطتها اقتحام مجال الاتصال الدولي والذي عبره تروج أيديولوجيتها المكرسة لخدمة أهدافها الاستراتيجي يجد الباحث الموضوعي نفسه أمام اقترابه من النظام الإعلامي الجديد؛ في حيرة أمام التفسيرات المقدمة بشأنه؛ إذ هي متعددة ومتباينة وبعضها "اتسم بالتحيز الواضح لخدمة تفسيرات واتجاهات إيديولوجية معينة حفزت مزيدا من النقاش والجدل، في حين اتخذ بعضها الآخر موقف الهجوم العنيف على شكوى الدول النامية ومطالبها. بدأ الاهتمام بهذا المفهوم الجديد؛ وما ترتب عنه من انعكاسات على الدول الهامش رسميا سنة 1973؛ في مؤتمر قمة دول عدم الانحياز الذي انعقد بالجزائر وهو أول اجتماع أثارت فيه هذه الدول المشكلة بصورة محددة وعبرت بقوة عن اهتمامها المشترك بالمعلومات.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النظــام الإعلامــي، الدولــي الجديــد، مقاربة، مــدارس ونظريــات، التدفــق الإعلامــي، تكنولوجيا الاتصال والإعلام، الدول العظمى، الدول الضعيفة.


عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بالتميز التنظيمي

بوبكر ساخي, 

الملخص: ملخص: هدف هذه الدراسة هو التعرف على مدى مساهمة عمليات إدارة المعرفة في التنبؤ بالتميز التنظيمي لدى موظفي المؤسسة الوطنية للكهرباء والغاز بالغرب الجزائري (مؤسسة سونلغاز). ولتحقيق هدف الدراسة تم إستخدام الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات، وأستعمل التحليل العاملي التوكيدي باستخدام حزمة Amos-22 لتحليلها. وأظهرت النتائج أن متغير إدارة المعرفة المتشكل من الأبعاده الخمسة (تطبيق المعرفة، توزيع المعرفة، تخزين المعرفة، اكتساب المعرفة، وتشخيص المعرفة)، يساهم في التنبؤ بمتغير التميز التنظيمي المتكون من الأبعاده الأربعة (تميز الإستراتيجية، تميز الهيكل التنظيمي، تميز القيادة، وتميز المرؤوسين.) وأختتمت الدراسة بمناقشة وبعض التوصيات. كلمات مفتاحية: إدارة المعرفة، التميز التنظيمي، التحليل العاملي التوكيدي. Abstract: The objective of this study is to identify the extent to which knowledge management processes contribute to the prediction of organizational excellence among the employees of the National Electricity and Gas Corporation in the West of Algeria (Sonlegaz Foundation). To achieve the objective of the study, the questionnaire was used as a key tool in data collection, and the empirical analysis was used using the Amos-22 package for analysis. The results showed that the five-dimensional knowledge management variable (application of knowledge, knowledge distribution, knowledge storage, knowledge acquisition, and knowledge diagnosis) contributes to predicting the four-dimensional organizational excellence variable (strategic excellence, organizational structure, leadership excellence .) The study concluded with a discussion and recommendations. Keywords: knowledge management, organizational excellence, Confirmatory factor analysis

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، التميز التنظيمي، التحليل العاملي التوكيدي ; knowledge management, organizational excellence, Confirmatory factor analysis


سلطة ضبط السمعي البصري بالجزائر بين مقتضيات تنظيم القطاع و ضمانات الاستقلالية - دراسة وصفية تحليلية – The Audiovisual Regulatory Authority in Algeria Between the requirements of organizing the sector and the guarantees of independence - Analytical descriptive study –

فندوشي ربيعة, 

الملخص: ملخص : تحاول الدراسة تقديم قراءة تحليلية لقوانين إنشاء و تنظيم مهام سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر من خلال عرض المراحل التنظيمية لقطاع السمعي البصري و إبراز نشاطات هذه الهيئة في الميدان ، و توضيح رؤية المشرع الجزائري في تحديد المعايير الضامنة لاستقلاليتها من جهة و واقع ممارسة مهامها في ظل استمرارية هيمنة السلطة التنفيذية على أعضائها من جهة أخرى. و من أبرز نتائج الدراسة يذكر أن سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر هي في حاجة إلى منحها كمًا من الصلاحيات لتأدية وظيفتها بالشكل المناسب سيما مع تعدد المهام الموكولة لها ، بعيدا عن هيمنة و تدخل و احتكار الدولة لوسائل الإعلام ، و ذلك من أجل خلق بيئة مناسبة لإعلام حر يتمتع بالاستقلالية و التنوع و الخدمة العمومية . Abstract: This study is an attempt to provide an analytical reading to the regulations of establishing and organizing obligations of audiovisual regulatory authority in Algeria by presenting the organizational stages of the audiovisual sector, display the activities of this organism, and clarify the vision of the Algerian legislator in determining the criteria that guarantee its independence; and the reality of the exercise of its functions under the dominance of the state over its members. The most important results of this study is that the audiovisual regulatory authority in Algeria needs more of powers to perform its functions properly, especially with the multiple obligations entrusted to it; independently from the state domination, interference and monopoly of the media , in order to create a suitable environment for a free media characterized by independence, diversity and public service.

الكلمات المفتاحية: سلطة ضبط السمعي البصري ، قطاع السمعي البصري بالجزائر ، التعددية الإعلامية القانون العضوي رقم 12-05 الصادر في 12 يناير سنة 2012 المتعلق بالإعلام ، القانون رقم14-04 المؤرخ في 24 فبراير 2014 المتعلق بالنشاط السمعي البصري ; Keywords: Audiovisual Regulatory authority ; Audiovisual sector in Algeria ; Media pluralism ; Organic Law No. 12-05 of January 12 th 2012 Relating to information ; Law No. 14-04 of February 24 th 2014 Relating to Audiovisual Activities


حملات التوعية الصحية في مجال التدخين بين النظرية والتطبيق . دراسة ميدانية للحملة الإعلامية الخاصة بديوان مؤسسات الشباب لولاية سطيف

رجم جنات, 

الملخص: استهدفت هذه الدراسة معرفة كيفية التخطيط للحملة الإعلامية التي تهدف إلى التوعية الصحية في مجال التدخين والتي يقوم بها ديوان مؤسسات الشباب لولاية سطيف وذلك حسب مراحل تصميم الحملة الإعلامية والتي تبدأ من جمع المعلومات وتحديد الهدف والجمهور وصياعة الرسالة إلى المرحلة الأخيرة المتعلقة بالتقييم .وقد استخدمنا المقابلة مع المسؤول عن الحملة كأداة لجمع البيانات، مع محاولة مناقشة المعلومات المتحصل عليها اعتمادا على الإطار النظري الخاص بالتوعية الصحية والحملة الإعلامية وقد توصلنا إلى عديد النقائص في كيفية التخطيط لهذه الحملة خاصة ما تعلق بدراسة المشكلة والجمهور . This study aimed to know how to design an informational expedition which aimed to healthy awareness in the domain of smoking and that is done by the divan of companies an youths in Setif, depending on the steps of designing informational expedition beginning with a collection of information determining the audience and formulating the message till the last step related to the evaluation . We used an interview with the responsible of the campaign as a tool of collecting all the data with some attempts to discuss the information be taken, depending on the theoretical framework of healthy awareness and the expedition. We conclude to many inadequacies in a way of designing this expedition.

الكلمات المفتاحية: الحملة الإعلامية ; الت ; عية الصحية ; تصميم الحملة الإعلامية ; الاتصال ; الجمه ; ر


أساليب علاجية واعدة في ضبط السلوك العدواني -التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات وتدريب الوالد على إدارة الأسرة نموذجا-

فيلالي أسماء, 

الملخص: ملخص: تزداد أهمية تناول السلوك العدواني لدى الأطفال والمراهقين بالدراسة والعلاج بالنظر لآثاره وعواقبه اللاحقة الوخيمة على مجرى النمو، وبما أنه يمكن في المجرى اللاحق للنمو أن تنشأ مشكلات ثانوية فإنه لا بد وأن تبدأ إجراءات العلاج في وقت مبكر قدر الإمكان، وفي هذا الصدد يمكن استخدام مجموعة كبيرة من التدخلات لضبط وتعديل السلوك العدواني منها على سبيل المثال العلاج النفسي الفردي والبرامج العلاجية الأسرية والمدرسية وحتى المجتمعية، وتؤكد النتائج الميدانية أن المبادئ العلاجية السلوكية-المعرفية المتمركزة حول الطفل بالإضافة إلى التدخلات التدريبية المستهدفة للوالدين تحتل مركز الصدارة إلى حد كبير في معالجة الاضطرابات السلوكية وعليه تسعى الدراسة الراهنة إلى تسليط الضوء على كل من أسلوب التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات وتدريب الوالد على إدارة الأسرة كأساليب علاجية واعدة ذات فاعلية في ضبط السلوك العدواني للأطفال والمراهقين. الكلمات المفتاح : السلوك العدواني؛ التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات؛ تدريب الوالد على إدارة الأسرة. Children and adolescents agressive behavior is more important to study and treatment considering of its effects and subsequent adverse consequences on the course of growth. Since in the post-growth pathway secondary problems can arise, treatment should begin as early as possible, and in this regard a large group of interventions to control and modify aggressive behavior, for example individual psychotherapy, family, school and community therapeutic programs. Field results confirm that child-centered behavioral cognitive therapy principles, as well as targted training interventions to parents are largely at the forefront of behavioral disorders treatment. This current study seeks to present both cognitive skills training to solve problems and the parent training on family management as promising therapeutic effective methods for controlling children and adolescents aggressive behavior. Keywords: Aggressive behavior; cognitive skills training to solve problems; parent training on family management.

الكلمات المفتاحية: السلك العدراني ; التدريب على المهارات المغرفية لحل المشكلات ; تدريب ال ; الد على إدارة الأسرة


التنازل و الشراكة في العقار الفلاحي

زبوش سعاد, 

الملخص: ملخص: الهدف من هذا الموضوع هو تسليط الضوء على وسائل استثمار العقار الفلاحي التي كرسها المشرع الجزائري بموجب القانون 10/03 المؤرخ في 15 أوت 2010 والذي تم بموجبه تحويل حق الانتفاع الدائم إلى حق امتياز خاصة فيما يتعلق بقابلية هذا الأخير للتنازل وللشراكة مع الغير. غير أن النتائج إلى تمخض عنها هذا البحث أسفرت عن قصور النصوص القانونية الرامية إلى تفعيل هذه الوسائل الموجهة نحو الاستثمار ، الأمر الذي أدى إلى صدور العديد من المذكرات الرامية إلى تطبيق النص القانوني والتي جاءت متناقضة مع بعضها البعض مما يجعل عقدي التنازل والشراكة لا يقدمان الضمانات القانونية الكافية للمستثمر كما أن دخول المستثمر في شراكة مع أحد الأشخاص الطبيعيين لا يضمن حق هذا الشريك في حالة فسخ العقد . الكلمات المفتاحية: عقار فلاحي, استثمار-التنازل, الشراكة. Abstract: The objective of this topic is to highlight the means of investment of the agricultural property dedicated by the Algerian legislator under the law 10/03 of August 15, 2010, under which the right of permanent use is transferred to a concession, especially with regard to its capacity for compromise and partnership. However, the results of this research led to the absence of legal texts aimed at activating these means intended for investment. This led to the publication of several memos aimed at applying the legal text, which came into conflict with each other, which means that the waiver and partnership contracts do not offer sufficient legal guarantees. to the investor and that the entry of the investor in partnership with a natural person does not guarantee the right of this partner in case of termination of the contract. Keywords:real estate-agricultural-investment-waiver-partneship

الكلمات المفتاحية: عقار فلاحي-استثمار-التنازل-الشراكة


دراسة الفروق في مستوى الطّموح لدى الطلبة الجامعيين -دراسة على عينة من طلبة السنة أولى جامعي -

جدوالي صيفية,  مهداوي سامية, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق الموجودة في مستوى الطّموح لدى عينة من طلبة السنة أولى جامعي، وفقا لمتغير الجنس (ذكور/إناث) والتخصص الدّراسي (أدبي/علمي)، تتكون عينة الدراسة من 186 طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية بجامعتي " لونيسي علي" و" سعد دحلب" بولاية البليدة، تم استخدام مقياس مستوى الطموح من إعداد كاميليا عبد الفتاح ، وتوصلت الدّراسة في نتائجها إلى:  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطّموح لدى أفراد عينة الدّراسة تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/إناث).  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطّموح لدى طلبة السنة أولى جامعي تعزى لمتغيّر التخصص (أدبي/ علمي). Abstract: This study aimed to detecting the differences in the level of ambition among a sample of first year students according to the gender variable (male / female) and the academic specialization (literary / scientific). The sample of the study consisted of 186 students from two different universities in blida (Lounisi Ali, Saad Dahlab), the scale of ambition was used by the preparation of kamilia abed el Fattah, The results of the study were as follows:  There are no statistical significant differences in the level of ambition among the study sample members due to gender variable (male / female).  There are statistically significant differences in the level of ambition among students of the first year of university due to the variable of specialization (literary / scientific)

الكلمات المفتاحية: طالب ; جامعة ; طموح ; مستوى الطموح ; طلبة السنة أولى جامعي ; Student ; university ; ambition ; level of aspiration ; students in the first year university


الأثار الإجتماعية لظاهرة البطالة في المجتمعات العربية. المجتمع الجزائري أنموذجا خلال الفترة (2001-2018. The social effects of unemployment in Arab societies. The Algerian society as a model between (2001-2018)

روشو عبدالقادر, 

الملخص: تعتبر الدول العربية من الدول التي تعاني من إرتفاع في البطالة الناتجة عن التحولات الإقتصادية والإجتماعية المطبقة في هذه المجتمعات، مما أفرز أثارا إجتماعية سلبية على الفرد والأسرة. ففي هذا السياق تحاول هذه الدراسة إبراز إلى أي مدى تتسبب ظاهرة البطالة في عدم إستقرار المجتمعات العربية عموما، وتبيين وقع هذه الظاهرة على المجتمع الجزائري تحديدا، خلال الفترة 2001-2018. وخلصت هذه الدراسة إلى إعتبار أن تفكك العلاقات الإجتماعية تعتبر ظاهرة مركبة بحيث يمكن إدراج البطالة كأحد مسبباتها، وأن للبطالة أسباب مختلفة معظمها ناجم عن التحولات الإقتصادية والإجتماعية التي عرفها المجتمع العربي عامة والجزائري على الخصوص. Résumé: Arab countries are considered to be among the countries that suffer from the rise in unemployment resulting from the economic and social transformations applied in these societies,which has produced negative social effects on the individual and the family. In this context, this study attempts to highlight the extent to which the phenomenon of unemployment causes the instability of Arab societies in general, and illustrates the impact of this phenomenon on Algerian society in particular, during the period 2001-2018. This study concluded that the breakdown of social relations is a complex phenomenon so that unemployment can be included as one of its causes.Unemployment has various causes, most of which result from the economic and social transformations experienced by the Arab society.

الكلمات المفتاحية: بطالة، تفكك أسري، طلاق، أسرة،تحول إقتصادي. ; Keywords: unemployment, family breakup, divorce, family, Economic transition.


دور ممارسات تسيير الموارد البشرية في تبني المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمؤسسات

Boumenad Seif Eddine, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور المهم لممارسات الموارد البشرية في تنمية وتفعيل المسؤولية الاجتماعية الداخلية، وهذا من خلال نسبة العمال الدائمين ونسبة الميزانية الموجهة للتكوين كمؤشرات للمسؤولية الاجتماعية، وقدر عدد عينة الدراسة بـ 61 مسير للموارد البشرية، وتم دراسة هذه العلاقات الخطية بين ممارسات تسيير الموارد البشرية وكل من نسية العمال الدائمين في المؤسسة، ونسبة الميزانية الموجهة للتكوين. وخلصت الدراسة إلى تحقق هذه العلاقات الخطية الارتباطية بين ممارسات الموارد البشرية ومؤشرات المسؤولية الاجتماعية اتجاه الداخلية.

الكلمات المفتاحية: التسيير ; الموارد البشرية ; المسؤولية الاجتماعية ; العمال الدائمين ; ميزانية التكوين


نموذج شرشيل Churchill Paradigm لبناء وتقويم أدوات القياس في البحوث النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والإدارية.

سعيدات محمد,  تيغزة أمحمد بوزيان, 

الملخص: تقوم البحوث الكمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية على قياس المفاهيم. ولمَّا كانت هذه المفاهيم نظرية افترض الباحثون وجودها كان لِزامًا عليهم بناء أو استعمال مقاييس واختبارات تُحقِّق شرط الصدق والثبات. وفي هذا الصدد، تُسلِّط المقالة الحالية الضوء على إحدى أكثر الطرق استعمالاً في بناء أدوات قياس دقيقة في العلوم الإنسانية والاجتماعية وهي طريقة شرشيل Churchill (1979) والمعروفة في الأدبيات الأجنبية تحت مسمى "براديجم" شرشيل Churchill Paradigm. وينطوي براديجم شرشيل على ثماني مراحل وهي: 1ـ تحديد ميدان أداة القياس، 2ـ تكوين عينة من الفقرات، 3ـ أوَّل عملية جمع البيانات، 4ـ تصفية أداة القياس، 5ـ ثاني عملية جمع البيانات، 6ـ تقدير ثبات أداة القياس، 7ـ تقدير صدق أداة القياس، 8ـ وأخيرا، وضع معايير لأداة القياس. لقد تم تقديم براديحم شرشيل وتوضيحه وتقويمه بإبراز مَواطن قُوته وقصوره، واختتمت الدراسة بتوصية لإثراء منهجية شرشيل قائمة على عملية المقارنة بين بنيات المفهوم المُقاس المتنافسة لاختيار البنية الأكثر صِحة وصدقا. Abstract: Quantitative research in the human and social sciences is based on the measurement of concepts. Since these concepts are theoretically assumed by researchers, they must be measured by tools that meet the requirements of validity and reliability. In this regard, this article highlights one of the most widely used methods for creating accurate measurement tools in the human and social sciences, the Churchill Method (1979), known in the foreign literature as Churchill Paradigm. Churchill Paradigm consists of eight stages: 1- Specify domain of construct; 2- Generate sample of items; 3- Collect data; 4-Purify measure; 5- Collect data; 6- Assess reliability; 7- Assess validity; Finally, 8-Develop norms. Churchill Paradigm was described and evaluated. Some positives and negative aspects were reported. We concluded with a recommendations based on the importance of comparison among competing structures of the construct

الكلمات المفتاحية: براديجم شرشيل؛ نموذج شرشيل؛ نظرية القياس؛ نموذج القيمة الحقيقية؛ التحليل العاملي.


استراتيجيات إدارة الغضب وسبل تعزيزها من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الخليل

مخامرة كمال, 

الملخص: المُلخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى استراتيجيات إدارة الغضب وسبل تعزيزها من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الخليل، وبيان مدى اختلاف هذه الاستراتيجيات باختلاف الجنس، والمستوى الدراسي، والتخصص. طبق المنهج النوعي المعتمد على المقابلة المعمقة والكمي الوصفي المعتمد على الاستبانة، تم اختيار عينة عشوائية طبقية قوامها(487) طالبا وطالبة من طلبة كلية التربية والبالغ عددهم (974) طالباً بما نسبته 50% من مجتمع الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة أن استراتيجيات إدارة الغضب جاءت بدرجة متوسطة، مع وجود فروق دالة إحصائياً تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تبعا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص في استراتيجيات إدارة الغضب من وجهة نظر الطلبة. الكلمات المفتاحية: الغضب، استراتيجيات إدارة الغضب Abstract Enhancement of Anger Management Strategies among Faculty of Education Students at Hebron University Dr. kamal Makhamreh kamalm@hebron.edu Dr. Ibrahim al masri masrii@ hebron.edu The study aimed at recognizing anger management strategies and ways of enhancing them among a group of students in the Faculty of Education at Hebron University. The study also investigated the extent to which anger strategies differ due to the variables of gender, academic level, and student's major. The researchers used the qualitative method that is based on thorough interview and the descriptive method through using a questionnaire. The population of the study encompassed all students at the Faculty of Education (947). A 487-sample was selected from the population with a percentage of 50%. Results of the study showed that anger management strategies scored a medium degree with statistically significant differences in these strategies attributed to gender variable for the favor of females. There were no statistically significant differences due to academic level and major variables in anger management strategies from students point of view.

الكلمات المفتاحية: الغضب استراتيجيات ادارة الغضب


الاختيار الزواجي عند شباب الطوارق المنتمين للقبائل النبيلة بمدينة تمنراست

بنابل أحمد,  ساقني عبد الجليل, 

الملخص: في هذه الدراسة يتم الحديث عن عملية الاختيار الزواجي التي تعتبر ركيزة أساسية لبناء الاسرة ومنها تنطلق عملية التنشئة الاجتماعية، ولأجل ذلك تمت دراسة لعينة البحث المتمثلة في شباب الطوارق والمنتميين للطبقة النبيلة في مدينة تمنراست، لمعرفة سلوكهم في عملية الاختيار للزواج بين الموروث الاجتماعي والدين، وكنتيجة تم التوصل إليها أن الاختيار الزواجي لازال يتم بشكل تقليدي ويبقى هو النموذج المفضل لدى شباب الطوارق المنتمين للقبائل النبيلة حفاظا منهم على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم من الزوال، وأن العامل الأساسي المؤثر في عملية الاختيار هو العامل الديني. In this study, the marriage selection process, which is an essential pillar of family building, is discussed, and for that the research sample of Tuareg youth and members of the noble class in the city of Tamnarst, to know their behavior in the process of choosing to marry, was studied. Between the social heritage and religion, as a result reached that the marriage choice is still traditional and remains the preferred model among the young Tuareg shunned by the noble tribes to preserve their customs, traditions and language from disappearing, and that the main factor influencing the selection process is the factor Religious.

الكلمات المفتاحية: زواج، سلوك، إختيار، موروث، عادات.


سمات حياة المطلقين وعلاقاتهم قبل الطلاق: دراسة على عينة من المطلقات والمطلقين في الأردن The characteristics of divorcees and their relationships before divorce: A study on a sample of divorcees in Jordan.

الدكتورة ريهام أبو غبوش,  بروفيسور حمود العليمات,  الدكتور طلال القضاة, 

الملخص: ملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل والأسباب التي يمكن ان تكون مرتبطة بالطلاق، وكذلك بسمات وخصائص حياة المطلقين الاسرية والزواجية، وطبيعة التعامل مع الخلافات والصراعات الزوجية، حيث ركزت هذه الدراسة على التعرف الى وجهات النظر المطلقين بخصوص سلوكياتهم الشخصية الاسرية ذات العلاقة بالطلاق، اضافة للتعرف الى وجهات نظر المطلقين الى خصاص وسلوكيات الطرف الآخر المتعلقة بالعوامل المرتبطة بالطلاق. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة المطلقين والمطلقات في الأردن، وهؤلاء اعدادهم متزايدة، كما ان نسبة منهم تتزوج مرة أخرى، خاصة الرجال. لذلك يصعب تحديد العدد الكلي لهم. وقد تم الوصول الى عينة عددها 400 من المطلقين والمطلقات. وتمت المقابلات في المحاكم الشرعية والمؤسسات الاجتماعية المعنية بقضايا الأسرة سواء للحصول على خدمة أو للمشاهدة أو بحثا عن أمن أسرى مفقود، إضافة إلى المطلقات اللواتي يتقاضين معونة من صندوق المعونة الوطنية. ولقد جرى الاختيار ذلك على نطاق الأقاليم الجغرافية الثلاث في الأردن (الشمال، الوسط والجنوب). وقد توصلت الدراسة بشكل عام الى وجود اختلالات متفاوتة في العلاقات الاسرية للمطلقين ووجود تصورات ومشاعر سلبية بين الطرفين. وتبين بشكل عام ان الحياة الزوجية لم تكن مستقرة وانه يسودها الخلاف والنزاع، والافتقار الى العلاقات الإيجابية، وشيوع استخدام الأساليب القاسية في الحوار والنقاش، وأيضا الإحساس بتقصير الطرف الاخر في كثير من مجالات الحياة الزوجية. ويبدو من النتائج أيضا الافتقار الى المعرفة اللازمة بمتطلبات الحياة الزوجية ومهارات الاتصال والتعامل مع الخلافات. وقد اوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج توعية للمقبلين على الزواج وادماج تعليم الحياة الاسرية ضمن مناهج التعليم. كما واوصت بإجراء دراسات معمقة عن الطلاق والمطلقين وتأثيرات الطلاق على المطلقين واطفالهم، وتشجيع البحث العلمي الاجرائي والتدخل المهني المبني على الدليل العلمي. الكلمات المفتاحية: الطلاق، الاتصال الاسري، الخلافات الزوجية، أسباب الطلاق، الأردن. Abstract   The purpose of this study was to investigate the factors and causes associated with divorce, and to delineate the characteristics of the divorcee past family and marital life, including dealing with disagreements, and conflicts. The study examined divorcees point of views on their own behaviors that is associated with divorce and their view on their ex marriage partner. Data was collected from a national convenient sample of divorcees in Jordan. The population of divorcees in Jordan large and there is no sampling frame. Therefore, data was collected from the Sharia courts, social institutions that is concerned with family issues, and from divorced women who receive assistance from the National AID Fund. The sample was 400, approached from various regions of Jordan. Results of the study revealed that divorcees past family life was turbulent and experience difficulties in family relation and functions. It was found in general, that dispute, and differences were rampant in their life, with lack of positive relationships and the frequent use of harsh language and behaviors in dialogue and discussions. Each party expressed that the other party is doing more harm and not doing his/her familial and marital duties. The study recommends the need for education program for those youth who are planning for marriage, and to include family life education in the school and university curricula. In addition, it recommends doing more in-depth research on divorce and its consequences on divorcees and their children, and to encourage action research aiming the development of evidence-based interventions. Key words: divorce, family communication, causes of divorce, marital conflict, Jordan.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطلاق، الاتصال الاسري، الخلافات الزوجية، أسباب الطلاق، الأردن. ; Key words: divorce, family communication, causes of divorce, marital conflict, Jordan.


تصور مقترح لأخلاقيات الصحافة الاستقصائية في ضوء واقع ممارسة الصحفي الاستقصائي الفلسطيني

أبو حشيش د. حسن, 

الملخص: هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لأخلاقيات الصحافة الاستقصائية في أراضي السلطة الفلسطينية في ضوء واقع ممارسة الصحفي الاستقصائي الفلسطيني، وهو في إطار البحوث الاستكشافية، واعتمد على أداتي الملاحظة والمقابلة، وارتكز على نظريتي المسئولية الاجتماعية وحارس البوابة، وجاء التصور في النقاط التالية: الغاية لا تبرر الوسيلة، النجاح لا يمر بانتهاك الأخلاق، الحرية مقيدة بالمسئولية الاجتماعية، صدق المعلومات ومهنية المعالجات، امتلاك الوعي القانوني، استحضار خصوصية المجتمع الفلسطيني، مراعاة أهداف المؤسسات الإعلامية الأجنبية، الابتعاد عن سيطرة الانتماء الحزبي، والحذر من التوظيف الأمني المقصود. The study aimed at proposing a paradigm for ethics of the investigative journalism in the Palestinian territories based on the actual practice of the Palestinian investigative journalists. In the framework of the exploratory research, the researcher adopted interview and observation as tools of methodology. The author relied on two theatrical bases: Social Responsibility, and Gatekeeping. The paradigm included the following: the end does not justify the means, success is not achieved by ethics' violation, freedom is restricted by social responsibility, and confidential information and professional processing are necessary. In addition, the paradigm recommends obtaining a legal understanding, taking into account the privacy of the Palestinian society, and the objectives of the foreign media institutions. Moreover, Stay away from the Party affiliation dominance as well as paying attention to the intentional security exploitation.

الكلمات المفتاحية: التصور ; الصحافة الاستقصائية ; أخلاق الممارسة الاستقصائية ; الصحفي الفلسطيني الاستقصائي


رهانات حضور المثقف في بيئة الإعلام الجديد -مقاربة عن دور المثقف في صناعة الرأي العام عبر الفضاء العام الافتراضي -

العبدي خيرة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعادة تحديد وضعية المثقف في بنية التقارب المعرفي لوسائط الإعلام الجديد وبروز الفضاء العام الافتراضي بالمفهوم الهابرماسي، ومعرفة الرهانات التي يطرحها هذا الفضاء في إحياء دور المثقف في صناعة الرأي العام، كونه ساهم بشكل كبير في إعادة تشكيل أدوار جديدة لحضور المثقف تختلف عن السياقات الاجتماعية السابقة، وتكشف الدراسة في هذا الصدد أن المثقف اليوم في ظل الإعلام الجديد لم يعد يؤسس للخطاب العام المؤثر في الرأي العام، حيث تعاني أدوار المثقف اليوم من تحديات كبيرة وتشهد وظيفته النقدية العامة تغيرات جوهرية، جعلت مقولات تدعي نهايته تبرز إلى الوجود، نتيجة غياب فعاليته في التأثير في المشهد المجتمعي العام، وبروز الآراء الشعبية المزاحمة لرأيه، ولكن في المقابل لا ننكر أن الوسائط الإعلامية الجديدة منحته فرصة الحضور وتجديد أدواره عن طريق عرض قضايا مجتمعه العامة ومناقشتها ولو بصورة افتراضية. Abstract: This study aims to redefine the position of the intellectual in the convergence structure of the new media and the emergence of the hypothetical public space in the Habermasi concept, and to know the bets raised by this field in reviving the role of the intellectual in industry of public opinion, where it contributes significantly to the reshaping of the new roles of the former intellectual social contexts In this regard, the study revealed that the intellectual today under the new media no longer establishes the public discourse that affects public opinion. But it is undeniable that the new media has given him the opportunity to attend and renew his roles by presenting and discussing the issues of his general community, even through a virtual debate.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المثقف، صناعة الرأي العام، الإعلام الجديد، رهانات الحضور، الفضاء العام الافتراضي. ; Keywords: Intellectual, public opinion industry, new media, bets attendance, virtual public space.


نستله في المجتمع: خلق القيمة المشتركة من خلال المسؤولية الاجتماعية

طاهري فاطمة,  قوريش نصيرة, 

الملخص: يهدف البحث إلى إبراز دور المسؤولية الاجتماعية في خلق القيمة المشتركة كنموذج أعمال جديد لخلق القيم الاقتصادية من خلال المسؤولية الاجتماعية، وذلك بالوقوف على القيم الاجتماعية والاقتصادية التي حققتها شركة نستله من برامج خلق القيمة المشتركة من خلال المسؤولية الاجتماعية التي نتج عنها تحقيق ميزة تنافسية عالمية بتخفيض التكاليف ورفع مستويات جودة المواد الأولية لعلاماتها التجارية وبناء علاقات طويلة الأمد مع مورديها من خلال مختلف البرامج التي اعتمدتها في شتى المجالات (التغذية، المياه، التنمية الريفية ،الاستدامة البيئية، الالتزام، مشاركة المجتمع ،التوازن بين الجنسين و التنوع) The aim of the research is to highlight the role of social responsibility in creating shared value as a new business model to achieve consistency between creating economic values through social responsibility by recognizing the social and economic values achieved by Nestlé through joint value c reation programs as part of its commitment to social responsibility resulting in a global competitive edge in reducing costs Raising the quality of raw materials for their brands and building long-term relationships with their suppliers through various programs adopted in various fields (nutrition, water, rural development, environmental sustainability, Commitment, community participation, gender balance and diversity).

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; أصحاب المصلحة ; خلق القيمة المشتركة ; نستله


متطلبات تنمية رأس المال الفكري بالجامعات في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة و معايير الإيزو ISO - مقاربة سوسيولوجية تحليلية –Requirements for the Development of Intellectual Capital in Universities in the Light of Contemporary Global Trends and ISO Standards

بــوزيان راضيــة, 

الملخص: يُعدُّ رأس المال الفكري اليوم المورد الاستراتيجي الأهم بالنسبة للمنظمات المعاصرة ، الذي تستطيع من خلاله التنافس والتعامل لاستغلال مواطن القوة ومواطن الضعف الأخرى ، ومواجهة التحديات وظروف البيئة المتغيرة ، ولاسيما المنافسة ذات الاتجاه المتصاعد ، ودوره في تحديد معالم التوجه المستقبلي للمؤسسات التعليم العالي . و سنحاول في هذه الدراسة تحليل رأس المال الفكري كأداة إستراتيجية مستقبلية مستمرة في مؤسسات التعليم العالي ، وكمسرع لعملية وضع الإستراتيجية بشكل خاص مع تناول متطلبات تنمية رأس المال الفكري بالجامعات ، وكيفية المحافظة على الأصول الفكرية واستنهاض طاقاتها لزيادة مستوى المعرفة وتحقيق النجاح في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ووفقا لمعايير الإيزو ISO Abstract : Today's intellectual capital is the most important strategic resource for contemporary organizations, through which they can compete and exploit other strengths and weaknesses, meet the challenges and changing environment conditions, especially the increasingly escalating competition, and its role in shaping the future direction of higher education institutions. In this study, we will attempt to analyze intellectual capital as a future strategic tool in higher education institutions and as a catalyst for the development of strategy in particular, while addressing the requirements of developing intellectual capital in universities, and how to reserve intellectual assets and increase their capacity to increase knowledge and achieve success. Light of contemporary global trends according to ISO standards الكلمات المفتاح : التنمية ، رأسمال الفكري ، الجامعة ، الاتجاهات العالمية المعاصرة ، معايير الايزو ISO

الكلمات المفتاحية: التنمية رأسمال الفكري الجامعة


الإسلاموفوبيا: مسؤولية من؟ قراءة في إمكانية تجاوز صدام المنظومات وتصحيح الصور النمطية Islamophobia: the responsibility of who? Read on the possibility of bypassing clash of systems and correcting stereotypes Islamophobie: la responsabilité de qui? Lire sur la possibilité de contourner les conflits de systèmes et de corriger les stéréotypes

العربي فاروق, 

الملخص: ملخص: إنّ ظاهرة الرّهاب من الإسلام أو ما اصطلح عليها بالإسلاموفوبيا تبدوا أنها معبرة عن نوع من التعارض القيمي والديني، وبالتحديد التخوف من الدين الإسلامي ومن كل ما هو إسلامي، لاسيما إذا اقترن ذلك الرّهاب بالشحن الإعلامي والسياسي، ذلك أن ثمة اعتقاد راسخ بأن الأديان السمحة والقيم النقية لا تتصادم، وإنما هي صورة مشبعة بالحسابات السياسوية والإعلامية العنصرية، وبالمقابل يتحمل جانب منها حتى البعض ممن يعتنقون الدين الإسلامي. Abstract The phobia’s phenomenon from Islam or what is called Islamophobia expresses a kind of valuable and religious discordance. Precisely, frightening from Islamic religion but more from all what is Islamic. Principally, if the phobia linked to the media and political momentum. There is a strong belief that the magnanimous religion and pure values don’t crush but it is a picture filled by political, media, racism calculations and conversely part of The responsibility is shared even by believers of Islam religion. Résumé Le phénomène de phobie de l’islam ou ce que l’on appelle l’islamophobie exprime une sorte de discordance précieuse et religieuse. Précisément, effrayant de la religion islamique mais plus de tout ce qui est islamique. Principalement, si la phobie est liée aux médias et à l’élan politique. Il existe une forte conviction que la religion magnanime et les valeurs pures n’écrasent pas, mais c’est une image remplie de calculs politiques, médiatiques, racistes et inversement. La responsabilité est partagée même par les croyants en religion islamique.

الكلمات المفتاحية: الإسلاموفوبيا ; القيم ; الصور النمطية ; الجاليات ; حوار الأديان ; Islamophobia ; values ; Stereotype ; communities ; interreligious dialogue ; islamophobie ; valeurs ; stéréotype ; communautés ; dialogue interreligieux


الولاء التنظيمي و علاقته بالأداء الوظيفي لدى عمال الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور الجلفة - -Organizational loyalty and relation to the job performance of the university workers - field study at Zian Achour Djelfa University

دودو نوري نور الدين, 

الملخص: نهدف من هذه الدراسة إلى معرفة إتجاه العلاقة بين الولاء التنظيمي ببعديه ( الأمن الوظيفي - الإحترام و التقدير ) و الأداء الوظيفي ، ولقد تم إجراء الدراسة في جامعة الجلفة زيان عاشور بالجلفة حيث طبقت على عمالها ،و نظرا لطبيعة الموضوع تم تطبيق المنهج الوصفي في دراستنا حيث طبقت على عينة عشوائية طبيقية مكونة من ( 88 ) مفردة أي عاملا، كما استخدمنا الاستمارة كأداة رئيسة لجمع البيانات،كما أننا إستعملنا الأدوات الإحصائية لاختبار فرضيات الدراسة منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري. وبعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ، توصلنا في الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها وجود اثر للولاء التنظيمي ببعيده المختلفين على عمال الجامعة ، وبناء على نتائج الدراسة تم التقدم بالتوصيات. Abstract The study aims at knowing the direction of the relationship between organizational loyalty and its dimensions (job security - respect and recognition) and functional performance, and the study was conducted at the University of Djelfa Zian Achour, at the cost of its work, and due to the nature of the topic, the descriptive approach was applied to our study, and we used the form as the main data collection tool, and we used statistical tools to test our standard computational hypotheses. After analyzing the data using the statistical program SPSS, we have reached a number of findings, the most prominent of which is the effect of organizational loyalty with its different dimensions on the University workers, and based on the results of the study recommendations have been made

الكلمات المفتاحية: الولاء التنظيمي ، الأداء الوظيفي ، الأمن الوظيفي ، الإحترام والتقدير .


"دراسة تاريخية" للمخططات اليهودية في السيطرة على مصر في العهد الملكي (1921م-1951م)

عبدالله عبدالله, 

الملخص: ملخص: يسلط البحث الأضواء على تتبع محاولات اليهود في السيطرة على الدولة المصرية في العهد الملكي(1921-1951م)، مع تبيان مدى مخاطر النفوذ اليهودي على مصر، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تلك الفترة، وكذلك بيان مدى خطورة توافد اليهود إلى مصر بأعداد كبيرة، خصوصا بعد اعتراف الدول العظمى بالحركة الصهيونية في مؤتمر بال عام 1897م، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى نجاح المخططات "اليهودية –الأوروبية" من اجل التخلص من اليهود الشتات الموجودين في أوروبا وتجميعهم في المنطقة العربية وخصوصا في مصر ومن ثم إلى فلسطين وتحقيق الخطوة الأخيرة بإقامة الدولة اليهودية، وركزت هذه الدراسة على محاولة قيام اليهود في السيطرة على الاقتصاد المصري في اغلب المجالات الاقتصادية، فضلا عن السيطرة على وسائل الإعلام والفن والموسيقي خلال تلك الفترة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: يهود مصر، السيطرة الاقتصادية، إسرائيل، النفوذ اليهودي .


النظام القبلي عند العرب قبل الإسلام

رافع نوارة,  رحماني بلقاسم, 

الملخص: تشكل ظاهرة التنظيم القبلي التي تميز بها المجتمع العربي القديم محورا لهذه الدراسة التي أعالج فيها نظام القبيلة العربي قبل الإسلام،أسسه، مكوناته، أعرافه وقوانينه، ودوره في تطور النظام السياسي العربي القديم، من القبيلة التي شكلت أساس الوحدة السياسية والاجتماعية والعسكرية والدينية، وتطوره إلى الإمارة فالمملكة فالدولة، بتشريعاتها، وتنظيماتها وهياكلها، ومؤسساتها الاقتصادية، وهياكلها العسكرية، وبالتالي ظلت القبيلة مهيمنة على الواقع السياسي والاجتماعي العربي القديم، ولازالت الفاعل الحقيقي في الكثير من قضايا الأمة المصيرية، وذلك بحكم الموروث الحضاري والفكري والاجتماعي الراسخ في الضمير العربي منذ القديم. .

الكلمات المفتاحية: العرب ; القبيلة ; النظام ; سيد القبيلة ; قواعد المجتمع القبلي


اللغة الصحفية المكتوبة بين العامية و الفصحى والأخطاء الشائعة

مزاري نصرالدين, 

الملخص: تشهد اللغة الصحفية الحديثة انتشارا كبيرا ومتزايدا للأخطاء اللغوية المختلفة والشائعة والتي لم تعد تشكل استثناء في كثير من الأحيان، بل بات استخدام المصطلحات والعبارات والكلمات الدخيلة على العربية بمثابة قوالب فنية وصحفية جاهزة لتوظيفها في مختلف المضامين، وقد يعود ذلك إلى عدة عوامل وأسباب ألقت بظلالها على الممارسة الصحفية التي تبحث عن أوسع دائرة للجمهور المتلقي أو جمهور القراء في كل مكان، فلم يعد الكثير من الصحفيين والإعلاميين يهتمون بسلامة اللغة العربية أكثر من اهتمامهم بالبحث عن السبل الكفيلة والناجعة في استقطاب الجماهير وتسويق موادهم ومضامينهم الصحفية ولو على حساب اللغة العربية، الأمر الذي جعل الباحثين والمختصين والدارسين في مجال الصحافة يبحثون عن آليات القضاء على ظاهرة الأخطاء اللغوية في الصحافة. With the great development that the written press knows, the phenomenon of linguistic errors in journalistic writing has spread remarkably, which has become a threat to the status of the Arabic language in the written press, which prompted researchers, scholars, and specialists in the written press looking for ways and mechanisms to eliminate this phenomenon

الكلمات المفتاحية: اللغة الصحفية، الأخطاء اللغوية الشائعة، العربية، الفصحى، العامية، ترقية اللغة ; written press; linguistic errors; Slang; formal language


جمالية التلقي الصوتي في الخطاب القرآني: الفاصلة القرآنية أنموذجا The aesthetic of vocal receiving in the Quranic discourse: Quranic comma as a model

بوصبع أحمد, 

الملخص: الخطاب القرآني خطاب مفتوح يناسب المتغيرات زمانا ومكانا, وقد ألزم الدارسين والمفسرين قديما وحديثا بالخضوع له, فهو للنفوس لذة وللقلوب رياض وللأرواح بهجة, يجعل المتلقي وهو يتذوق الجماليات في لفظه ونسقه واتساقه ونظمه وتناسب أصواته ومفرداته وفواصل ومقاطع آياته, يشعر بالرهبة والرغبة والخوف والمحبة. فما هي صور تلك الجماليات خاصة في قيمة الفاصلة القرآنية؟. إن بعض الدلالات التي تحملها الفاصلة القرآنية، قد يحسبها المتعجل ليست ذا قيمة في المجال الجمالي الصوتي، ولكن هي من صميم التوجيه الرباني في الخطاب القرآني الذي يهز الوجدان وتقشعر له الأبدان، ثم تلين وتخشع للرحمان، وهي من أبرز الخصائص الصوتية، التي يبرز فيها الالتحام بين الصوت والدلالة, فالفاصلة القرآنية بإيقاعها الصوتي, تجسّد التعبير البليغ, والمعنى الجليل، والمتذوق للغة يدرك مكانتها وموقعها وهدفها من حيث دلالة المعنى ودلالة الإيقاع معًا, ولها قيمةٌ جمالية صوتيةٌ، ووظيفةٌ مهمةٌ بما تحمله من إيحاءات ومعان, يراعى فيها اللفظ والجرس والدلالة. The Qur'anic discourse is an open speech that suits the variables for time and place, and has committed the scholars and the losers old and new to submission to it, it is for the souls of a good man and for the hearts of Riyad and for the souls of joy. What are the images of those esthetics, especially in the value of the Qur'anic commas? Some of the signs carried by the Qur'anic Commutative, may be considered by the haste not to be of value in the esthetic voice field, but they are at the heart of the Lord's direction in the Qur'anic discourse, which shakes the conscience and feels the eternal, then they are cursed and thened by the mercy, which is one of the most prominent vocal characteristics of the Qur'anic discourse. In the same way, it is the first time that the people of the world have been able to take part in the work of the people of the world. It takes account of the word, the bell, and the significance.

الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني - الفاصلة القرآنية Quranic discourse - Quranic comma


جودة الحياة الوظيفية وأثرها في تنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية –دراسة ميدانية باتصالات الجزائر بالجلفة-

بن احمد لخضر,  قرميطي وردة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية في تنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية باتصالات الجزائر بالجلفة ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية ، حيث مثلت نسبة (33.33 %) من مجتمع الدراسة ،وباستخدام برنامج spss تم قياس مستوى جودة الحياة الوظيفية والسلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية بالمؤسسة محل الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لجودة الحياة الوظيفية في تنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية باتصالات الجزائر بالجلفة ، كما توصلت إلى وجود مستوى متوسط لجودة الحياة الوظيفية والسلوك الإبداعي بالمؤسسة محل الدراسة. كلمات مفتاحية: جودة الحياة الوظيفية ، السلوك الإبداعي ، اتصالات الجزائر بالجلفة The purpose of the study was to identify the reality of quality of life in the development of creative behavior in the human resources in Algeria Telecommunications in Djelfa. For the purpose of the study, a questionnaire was designed and distributed to a random sample, where 33.33% and the creative behavior of human resources in the institution under study, using a set of statistical tools such as arithmetic mean, standard deviations and ratios as well as coefficient of correlation and coefficient of selection. The results of the study found that there is an impact of the quality of the career in the development of creative behavior in the human resources of Algeria Telecommunications in Djelfa. It also found an average level of quality of the career and creative behavior of the institution in question. Keywords: Quality of career, creative behavior, Algeria Telecommunications in Djelfa.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية ; السلوك الإبداعي ; اتصالات الجزائر بالجلفة


Todo-Yamamoto Causality Approach to Investigate the Relationship between Exchange Rate and its Determinants in Algeria دراسة العلاقة السببية بين سعر الصرف و محدداته في الجزائر باستخدام منهجية Todo-Yamamoto

دحماني مريم,  بن بوزيان محمد, 

الملخص: The goal of this study is to investigate the causal relationship between Algerian Dinar exchange rate/US Dollar and its determinants, which are monetary mass (MM), balance of payments (BoP) and exchange reserve (EXR) through an empirical analysis using Todo-Yamamoto causality upon annual data for the period 1999-2018. Results show that the existence of a unidirectional causality from balance of payments and exchange reserve to Algerian Dinar exchange rate/US Dollar respectively. Whereas, there is no causal relationship between monetary mass and Algerian Dinar exchange rate/US Dollar. تهدف هذه الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة السببية بين سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار و محدداته، و هي كالتالي الكتلة النقدية، ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف من خلال دراسة قياسية باستخدام اختبار Todo-Yamamoto Causality و الاعتماد على بيانات سنوية من 1999 الى 2018. اظهرت النتائج انه توجد علاقة سببية احادية الاتجاه من كل من ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف الى سعر صرف الدينار مقابل الدولار في حين انعدام وجود علاقة سببية بين الكتلة النقدية و سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الكلمات المفتاحية: Todo-Yamamoto Causality ; Exchange rate determinants ; Algerian dinar exchange rate ; US Dollar ; اختبار السببية لـ Todo-Yamamoto ; محددات سعر الصرف ; سعر صرف الدينار ; الدولار الأمريكي


مساهمة تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تفعيل خلية اليقظة الاستراتيجية - دراسة تحليلة بمؤسسة كوندور–

أنساعد رضوان,  قمري حليمة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تفعيل خلية اليقظة الاستراتيجية بمؤسسة كوندور، تكونت عينة الدراسة من33 موظف بالمؤسسة محل الدراسة وهذا بالإعتماد على العينة الميسرة، وتم تقسيم اليقظة الإستراتيجية إلى ثلاثة أبعاد متمثلة في:اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية . توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥∝) لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على اليقظة الاستراتيجية بأبعادها الثلاث بمؤسسة كوندور، وعدم وجود أثر ذو دلالة احصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على اليقظة الاستراتيجية تعزى لمتغيرات(الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المركز الوظيفي، سنوات الخبرة)، توصي الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بتكنولوجيا المعلومات والاتصال وهذا من أجل تبني نظام اليقظة الإستراتيجية بفعالية بمؤسسة كوندور. Abstract: This study aims to investigate The Contribution of information and communication technology In strategic vigilance In Condor company. We divided strategic vigilance into three dimensions (technological vigilance, competitive vigilance, commercial vigilance). The sample of study consisted of (33) individuals employers Based on the Convenience sample We found that The information and communication technology positively and significantly affect at strategic Vigilance, While there were no statistically significant differences in The ICT at strategic Vigilance due to (gender, age ,educational level, job status , Years of Experience).We highly recommends the necessity of Focus more on ICT in order to effectively adopt the Condor’s strategic vigilance system.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; يقظة استراتيجية ; يقظة تكنولوجية ; يقظة تنافسية ; يقظة تجارية ; مؤسسة كوندور


إدارة المخاطر ودورها في تحسين الأداء المصرفي " دراسة ميدانية بالبنك الوطني الجزائري "

قادري إيمان,  خليل عبد القادر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المخاطر في المصارف وانعكاس ذلك على أدائها، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف تم استخدام استبانة وُجِّهت لعينة عشوائية، من خلال دراسة ميدانية على البنك الوطني الجزائري في ضوء المتغيرات والتطورات الحالية. وكان من أهم النتائج المتحصل عليها، وجود أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة المخاطر في تحسين الأداء في المؤسسة محل الدراسة، كما أوصت الدراسة بضرورة العمل على وضع سياسات وقوانين وإجراءات كافية وقادرة على حماية المصرف من المخاطر، من أجل تحسين الأداء والنهوض به إلى مستويات متقدمة من الرقي. This study aimed at identifying the role of risk management in banks and its reflection on their performance. In order to reach this goal, a questionnaire directed to a random sample was used, through a field study on the National Bank of Algeria in the light of the current changes and developments, One of the most important results obtained was the presence of a statistically significant impact of risk management in improving the performance of the institution under study, as the study recommended the need to work on developing adequate policies, laws and procedures capable of protecting the bank from risks in order to upgrade performance and advance it to advanced levels Of sophistication.

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر، الأداء، البنك الوطني الجزائري


L’adoption de l’e-mailing marketing par l’internaute algérien Inspiration de modèle de Davis 1986

Chanoune Nadjet,  Boukrif Moussa, 

Résumé: L’intérêt de cet article est de savoir si l’internaute algérien accepte –il la technologie d’e-mailing marketing des sites de vente en ligne ou pas ? Pour répondre à cette question nous avons fait appel à une étude qualitative inspirer de modèle de Davis 1986 concernant l’acceptation au le rejet de cette nouvelle technologie d’information et de communication. Les résultats montrent que l’internaute algérien n’accepte pas la technologie d’e-mailing dans l’achat et la vente car il ne l’a trouve pas intéressante dans l’immédiat et un peu compliquée en le comparant à l’utilisation des réseaux sociaux.

Mots clés: e-mailing marketing ; étude qualitative ; site de vente ; internaute ; modèle deDavis


نموذج رحيم ROCI-II في إدارة الصراع التنظيمي (بين الواقع والتطبيق). دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة المدية

العموري ميلود,  شلالي عبد القادر, 

الملخص: إن الغرض من هذه الورقة يتلخص في معرفة واقع تطبيق نموذج رحيم ROCI-II في إدارة الصراع التنظيمي بجامعة المدية سواء من جانب البيانات أو من المنظور النظري وقد خلص الدراسة إلى: *وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) لاستجابة أفراد العينة حول تفضيلات تطبيق نموذج رحيم ROCI-II لإدارة الصراع التنظيمي لدى موظفي جامعة المدية تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة. * الأسلوب السائد في إدارة الصراع التنظيمي بجامعة المدية هو أسلوب الهيمنة. الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي، إدارة الصراع التنظيمي، نموذج رحيم ROCI-II. تصنيف Jel: D74 ,C12 Abstract: The purpose of this paper is to apply a RAHIM model ROCI-II in the management of the University of medea organizational conflict, both from the data side and from the theoretical perspective. The study concluded that: * There are statistically significant differences at the significance level (0.05 ≥α) For sample individuals to respond to RAHIM model application preferences management of the organizational conflict of the university employees is the result of gender, the scientific qualification, the number of years of experience variables. *The dominant style in the management of the organizational conflict at the University of Médéa is the style of dominance. Keywords: organizational conflicts, organizational conflicts management, RAHIM model. Jel Classification codes: C12, D74.

الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي، إدارة الصراع التنظيمي، نموذج رحيم ROCI-II. ; organizational conflicts, organizational conflicts management, RAHIM model


التنويع الاقتصادي ضرورة لاقتصاد جزائري تنافسي

بومعزة حليمة, 

الملخص: يهتم البحث بموضوع حيوي ومهم يتمثل في تنافسية الدول في ظل بيئة معاصرة ومتغيّرة بشكل سريع، في ظل ضرورة سعي الدول للاندماج في الاقتصاد العالمي الجديد، باتت التّنافسية تحدّيا كبيرا لكل الدّول خاصة منها النّامية، لأنّها تعتبر فرصة لها للخروج من محدودية السّوق الصّغير وتجاوز الصّعوبات التي تواجهها من تدهور اقتصادها الضيّق، إلى السّوق العالمي الواسع وتصدير السّلع والخدمات وفق نظم وإجراءات عالمية والقدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة . هدفت الدراسة إلى معرفة موقع الاقتصاد الجزائري ضمن اقتصاديات العربية النفطية وغير النفطية، والاقتصاد الجزائري مثله مثل باقي دول العالم، يواجه تحديات الانفتاح التّجاري العالمي، الذي يلزم الدّولة وكل مؤسساتها السّعي جاهدة بكل إمكانياتها وراء إيجاد مكانة في هذه السوق العالمية، التي تفرض قانون البقاء للأقوى .

الكلمات المفتاحية: التنافسية الدولية، التنويع الاقتصادي، تنافسيةالاقتصاد الجزائري


الإستيطان اليوليوكلاودي في إفريقيا البروقنصلية (أواخر العهد الجمهوري وبداية الإمبراطوري)

رباح عبد الحفيظ,  بشاري محمد الحبيب, 

الملخص: يعتبر الإستيطان سياسة فعالة يلجأ إليها المحتل لترسيخ وجوده وتعميق نفوذه، ولا شك أن شمال إفريقيا من أكثر المناطق التي عانت من هذه السياسة قديما وحديثا. فقد سارعت روما بعد احتلالها قرطاجة سنة 146 ق.م إلى مد نفوذها في المنطقة بصورة تدريجية. ولما كانت مقاطعة إفريقية أول إقليم يخضع للسيطرة الرومانية؛ فقد مثلت أنموذجا يمكن التعرف من خلاله على عمق سياسة الإستيطان. يهدف هذا البحث إلى إبراز مظهر من مظاهر سياسة الرومنة من خلال جرد المستعمرات التي أنشأتها الأسرة اليوليانية بدءا بقيصر ثم خلفائه. وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من بينها وضوح اهتمام الرومان البالغ برومنة المنطقة وذلك بجعلها مجالا مفتوحا للإستيطان العسكري والمدني. ولم يكن هذا تعميرا للمنطقة التي كانت آهلة، ولا نشرا للحضارة بقدر ما كان خادما للمشروع الاحتلالي. Abstract: Settlement is considered as an effective policy that is used by settlers to control a target region, and undoubtedly North Africa is one of the most regions that suffered from this policy anciently as well newly. After the Rome setteled the Carthage region in 146 B.C, it worked on spreading its influence gradually in the region, thus when the African province was the first territory that was controlled by Roman' s settlement. So as it represented a model that describes the deepest of the settlement policy. The purpose of this research work is to highlight one of main aspects of the Roman policy through stocktaking all the colonies that has been constructed by Julian-Claudian family. As a result, a set of objectives has been reached among them : the great interest of Romans to romanize the region by making it an opened area for any civil and military settlement, and this was neither for constructing the region nor for spreading the civilization as much as it was for serving the settlement project .

الكلمات المفتاحية: إفريقيا البروقنصلية ; الاحتلال الروماني ; المستعمرات ; قيصر ; أوكتافيوس أغسطس ; Africa proconsular ; Roman colonisation ; Caesar ; Octavius Augustus ; Romans Colonies


النضال السياسي لدى عبد العزيز الثعالبي ومصالي الحاج دراسة تاريخية مقارنة

غريسي أحمد,  شلالي عبد الوهاب, 

الملخص: نحاول في هذه الدّراسة تسليط الضّوء على شخصيتين بارزتين في التاريخ المعاصر للمغرب العربي وهما: عبد العزيز الثعالبي ومصالي الحاج؛ فأمّا الأول فقد ناضل في الحركة الوطنية التونسية، وكان له دور بارز فيها، وأمّا الثاني فقد كافح في الحركة الوطنية الجزائرية، حتى لقّب بأبي الحركة الوطنية الجزائرية. كما كان لهما الدور الأساس في التصدّي لمخططات الإدارة الفرنسية، ومحاربة الاستعمار والظلم والاستغلال، ومحاولة نشر الوعي واليقظة في أوساط الجماهير، واستطاعا من خلال نضالهما المتواصل، تكوين أجيال قطعت طريقها نحو الاستقلال. وتهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بينهما من حيث؛ التكوين السياسي والنضال والبرامج والأساليب المعتمدة ضدّ المحتل الفرنسي الغاشم. تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: In this study we used to shed lights on two influential figures in the contemporary history of the Arab Maghreb, namely: Abdel Aziz Al-Thaalibi and Masali Al-Hajj. As for the first, he fought with the Tunisian national movement, and he had a prominent role in it, and the second struggled in the Algerian national movement, until he was called the father of the Algerian national movement. They also had a primary role in confronting the plans of the French administration, fighting colonialism, injustice and exploitation, and struggling to spread awareness and vigilance among the masses, and through their continuous struggle, they were able to form generations that made their way towards , aims to reveal similarities and differences between them in terms of; Political formation, struggle, programs and methods adopted against the Oppressor French occupier.

الكلمات المفتاحية: عبد العزيز الثعالبي؛ مصالي الحاج؛ النضال السياسي؛ الاستعمار الفرنسي.


الضرائب والرسوم الجبائية العائدة كليا لفائدة البلديات

صابور لخضر, 

الملخص: ملخص: تعتبر الموارد المالية للجماعات المحلية غير كافية لتغطية نفقاتها التي إزدادت بسرعة نتيجة لكثرة تدخلاتها في جميع المجالات وذلك من خلال توسيع نفقات التسيير بينما نفقات التجهيز والإستثمار فهي تمول من طرف الدولة وهذه الزيادة في النفقات لم تصاحبها نفس الزيادة في الإيرادات مما جعلها تتخبط في صعوبات وعوائق مالية، فالبلديات لا تتمتع بأية حرية تتعلق بإيراداتها الجبائية سواءا من حيث تحديد نوعها أو تقدير معدلاتها ونسبها أو كيفية تحصيلها، ومن أجل تحسين المردود المالي لموارد الجباية المحلية وجب منح حرية أوسع للبلديات في تحديد وتحصيل ومتابعة الضرائب التابعة لها من خلال تكريس مبدأ اللامركزية الجبائية التي تسمح للبلديات بتسيير إيراداتها الجبائية إبتداءا من التقدير المحلي للضرائب و أسس فرض الضريبة إلى التحصيل الجبائي وأخيرا وضع نظام رقابي محلي فعال. Abstract: The financial resources of the local communities are insufficient to cover their expenditures, which have increased rapidly as a result of their large number of interventions in all areas, by expanding the management expenses, while the processing and investment expenses are financed by the State. These increased expenditures have not been accompanied by the same increase in revenue, which has caused them to run into financial difficulties and obstacles. Municipalities are not free to have any revenue related to their revenue, whether in terms of determining their type, rate, percentage, or how they are acquired, and in order of financial resources Local collection must be granted broader freedom to local groups to determine, collect, and follow up on their taxes by enshrining the principle of tax decentralization, which allows local groups to manage their revenue from local tax assessment, the basis for taxation, tax collection, and finally the development of an effective local regulatory system.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللامركزية، الجباية، الضرائب، الرسوم، المحلية، تمويل، الميزانية. ; Keywords: decentralization, taxes, fees, fiscal , local, budget, finance.


«الكتابات الشّعرية الشّعبية التلمسانية مصدر من مصادر التأريـخ للوضع الثّقافـي بتلمسان ما بين 1008هـ/ 1600م ــ 1207هـ/ 1799م» «The Tlemcenian Popularity poetic writings are a source of history for the cultural situation in Tlemcen between 1008H/1600G ــ 1207H/1799G»

بومدين محمد, 

الملخص: ملخص: يبحث هذا المقال بالدّراسة والتّحليل في طابع الثّقافة ومستجدات أوضاعها في تلمسان خلال القرنين 11هـ/17م و12هـ/18م، من خلال استعراض ما خلفه شعراء المدينة في مختلف قصائدهم الّتي عدّت مصدرًا من مصادر كتابة تاريخها العثماني، في تلك الحقبة الّتي توصف على العادة بالرّكود في الميادين العلمية والأدبية، بسبب انتشار الملحون ذي اللّهجة العاميّة نتيجة عوامل كثيرة من بينها طبيعة العصر في ميله لانحطاط الأذواق الأدبية وإبتذالها، والتّشجيع عليها من قبل الحاكم والمحكوم. ما دفع الكثير من علماء تلمسان المثقّفين على غرار المنداسي، وابن مسايب...، وغيرهما، إلى الانسياق بدورهم لنظم قصائد الملحون الشعبي تلك، ليَعُدَّ كلامهم بعد ذلك أحسن تصوير مباشر للواقع التلمساني المَعِيش، حينما استمدَّ موضوعاته من القاعدة الشّعبية وطبيعة علاقتها مع السّلطة الحاكمة، واستلهم نظراته وعواطفه من مشاهد حيّة أمسى على اثرها أحد أهم وسائل التعبير التّلقائي بتلمسان في الفترة العثمانية. Abstract: This article study and analyses the characteristics of culture and its situation in tlemcen during the 17th and 18th centuries relying on what was comported by the poets of the big city their poème were a great historical reference during the Othomane era there existed the speared of a dialectal poetry which was paved by: 1. The collapse of the literary tendencies. 2. The rulers had encouraged this poetry popular. 3. The population had done the same task. The poets of this historical era had succeeded in describing the Tlemcenian reality in an exact way during this new state which is called the tlemcen between 1008H/1600G ــ 1207H/ 1799G.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: حاضرة تلمسان، الثّقافة، شعر الملحون، سنوات 1008هـ/ 1600م ــ 1207هـ/ 1799م، الفترة العثمانية. Keywords: Tlemcen capital; the cultural; the melhoune poet’s; the 1008H/1600G ــ 1207/1799G; Othomane era.


انعكاسات اتفاقية كامب ديفيد 1978م على الصراع العربي الإسرائيلي وعلى القضية الفلسطينية.

زواوي سعاد, 

الملخص: يتناول البحث اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1978م والموقف الفلسطيني منها وانعكاساتها على الصراع العربي الإسرائيلي وعلى القضية الفلسطينية، فقد نجحت إسرائيل في تحقيق هدفها من خلال عزل مصر عن دول المواجهة العربية فبي الصراع العربي الإسرائيلي والاعتراف بها وتثبيت أركانها في أرض فلسطين بإبرامها صلح منفرد مع الطرف المصري برعاية أمريكية، مستبعدة بذلك الطرف الأساسي في الصراع وهو الطرف الفلسطيني المتمثل في منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول توضيح المواقف الفلسطينية المختلفة من اتفاقية كامب ديفيد التي اعتبرها الطرف الفلسطيني أنها تشكل أخطر حلقات المؤامرة المعادية منذ عام 1948م، فبنودها لم تأت فقط لحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في تقرير المصير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية فحسب بل تضمنت وسائل و أنظمة وقوانين التي تمنع المقاومة الفلسطينية من استرجاع حقوقها، ولهذا نجد نتائج البحث تثبت لنا رفض المقاومة الفلسطينية في فترة السبعينات لمشاريع التسوية وتبنيها الكفاح المسلح كوسيلة وحيدة لتحرير فلسطين لذا رفضت الاتفاقية جملة وتفصيلا، وكانت أخطر نتيجة هي خسارة المقاومة لأكبر دولة عربية –مصر- في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. . The research deals with the Camp David Accords between Egypt and Israel in 1978 and their reflections on the Arab-Israeli conflict and the Palestinian issue.Through these accords, Israel succeeded in achieving its goal by isolating Egypt from the Arab-Israeli conflict, and got its recognition and stabilization in the land of Palestine by concluding a unilateral peace with the Egyptian side under American auspices, excluding the main party in the conflict, the Palestinian party represented by the Palestine Liberation Organization, the only representative of the Palestinian people. Through this paper, we will try to clarify the various Palestinian positions on the Camp David Agreement, which the Palestinian side considered to be the most dangerous episodes of the hostile conspiracy since 1948. The agreement was rejected in full and in detail, and the most serious result was the loss of resistance to the largest Arab state, Egypt, in the face of The Israeli occupation.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية كامب ديفيد


الحركة الاصلاحية بالأغواط و دور الشيخ أحمد شطة فيها(1937-1958)

علالي محمود,  درار عبد الرحمان, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على احدى رجالات الحركة الاصلاحية بالأغواط، و هو الشيخ أحمد شطة الذي حاول مع بعض زملائه سد الفراغ الذي تركه الشيخ مبارك الميلي منذ مغادرته الأغواط سنة 1933. و من خلال هذه الورقة البحثية توصلنا إلى الدور الكبير الذي بذله الشيخ أحمد شطة في تأسيس نادي الأدب سنة 1937 و إنشاء مدرسة التربية و التعليم الاسلامي(أو مدرسة الشبيبة) سنة 1945 التي كوّنت عدة تلاميذ كانوا في الصفوف الأمامية للثورة التحريرية، بما فيها مدير المدرسة الشيخ أحمد شطة الذي استشهد تحت التعذيب سنة 1958. This research aims to shed light on one of the men of the reformist movement in Laghouat, which is Sheikh Ahmed Shata who tried with some of his colleagues to fill the vacuum left by Sheikh Mubarak Al-Mili since he left Laghouat in 1933. And through this research paper, we reached the great role that Sheikh Ahmed Shata played in establishing the Literature Club in1937 and in establishing the School of Education and Islamic Education (or Youth School)in 1945 that made up several students who were in the front rows of the liberation revolution, including the headmaster of Sheikh Ahmed Shata who was martyred under torture in 1958.

الكلمات المفتاحية: الحركة الاصلاحية ; أحمد شطة ; الأغواط ; مدرسة الشبيبة ; المسجد العتيق


جند قرطاج المأجور: نظام عسكري لعرقيات مختلفة (550- 202 ق.م)

تلي محمد العيد,  جراية محمد رشدي, 

الملخص: إن موضوع الجند المأجور في قرطاج موضوع قليل البحث والدراسات، والمصادر حوله ضئيلة، إذ أن أغلب الكتابات تتطرق إليه من خلال طرحها للتواريخ العامة لقرطاج أو الحروب البونية، حيث يخصص له صفحات قليلة، في المقابل نجد القليل منهم يدرس ظاهرة الجند المأجور في قرطاج كنظام منفصل عن الحروب. وتحاول هذه الورقة البحثية رسم صورة مقنعة لكيفية تجنيد الجند المأجور في قرطاج وتحويلهم من مجرد مرتزقة ذوي عرقيات متعددة، إلى قوة تبدو للوهلة الأولى وكأنها جيش واحد، كان نتاجا للظروف الجيوسياسية والاقتصادية التي وجدت فيها قرطاج نفسها، وقد خلصت الدراسة إلى أن نظام الجند المأجور على الرغم مما يكتنفه من مخاطر هو الذي دبر الشيء الكثير من العظمة التي تمكنت بها قرطاج من الحفاظ على تسيدها للبحر الأبيض المتوسط لأطول مدة. Indeed,there is a scarcity in searches and studies about the issue of the paid soldiers in Carthage and the resources are rares. The majority of studies take the issue in consideration only in the examination of general history of Carthage and the Punic wars and there is no more than a small number of pages about it .In other side there is a few studies that take the phenomena of paid soldiers in Carthage as a regime separated from the wars . this searching paper tries to deow a convincing picture about the way the paid soldiers were recruited in Carthage and how they transformed from a simple multiethnic mercenaries to a force that seems to a unified army as a result to the Geopolitic and economic circumstances in which Carthage found itself. The study results that the regime of the paid soldiers , inspire of the danger around it, was at the origin of the Greatness and leadership of Carthage in Mediterranean sea for longtime

الكلمات المفتاحية: قرطاج، الجند المأجور، ماغون، هملكار، حنبعل ; Carthage; Paid soldiers; Magon; Hamilcar; Hannibal.


الشَّرِكَاتُ الزِّرَاعِيَّةُ فِي العَهْدِ الزِّياني "شَرِكَةُ الخمّاس أنمُوذَجًا"

طاهري أمحمد, 

الملخص: مُلَخَّصٌ: تهدف هذه الدّراسة إلى معالجة احدى الشّركات الزّراعية في عهد بني زيان،ومنها شَركةُ الخمّاسة التي تعد نموذجًا هامًا ونظامًا زراعيًا يهدف إلى رفع الحصيلة الإنتاجية للأرض الزّراعية،وإن اقتصرت على الأراضي الإقطاعية،إلّا أنّها عبّرت عن تطور الفكر الإقتصادي الزّراعي،حيث كان للخمّاس في هذه الشّركة دورٌ فعّالٌ،إذ اعتُبر أيّامها المنقذ من الأزمة لما يقدّمه من أعمالٍ عديدةٍ بأجرٍ زهيدٍ. لنخلص في النهاية على التأكيد على أهمية هذا الطرف في العملية الإنتاجية وتنشيط الدّورة الزّراعية،ورفع الإنتاج الزّراعي لبلوغ الرفاه الإقتصادي والإجتماعي وتحقيق الأمن الغذائي بالدّولة الذي يعد من أولويات السّياسة الزّراعية الزّيانية. Abstract: This study aims to address one of the agricultural companies during the era of Beni zian, including Al-khamasa Company, which is an important model and agricultural system aimed at raising the productive outcome of agricultural land, and if it was confined to the feudal lands, it expressed the development of agricultural economic thought, as it was Al-Khamas in this The company plays an active role, as its days were considered a savior from the crisis, because it offers many works for a small fee. In the end, let us conclude on emphasizing the importance of this party in the production process, revitalizing the agricultural cycle, and raising agricultural production to achieve economic and social welfare and achieving food security in the country, which is one of the priorities of the agricultural Ziany policy.

الكلمات المفتاحية: الشّركةُ-الخمّاسُ- الزّراعة- بنو زيان.


النظام المالي في الأندلس عصري الطوائف والمرابطين من خلال النوازل الفقهية.

حاج كولة عبد العزيز, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة، الاستفادة مما طرحته كتب النوازل الفقهية، من مسائل المعاملات والعبادات التي لها صلة بالمال، مثل الزكاة والبيوع وغيرها، للكشف عن النظام المالي الذي عرفته الأندلس خلال عصري ملوك الطوائف والمرابطين، هذا العصر الذي كان مليئا بالأحداث السياسية، كانقسام البلاد إلى ممالك طائفية متنازعة، ثم الدخول المرابطي الذي أعاد الوحدة للبلاد، فكان لذلك كله تأثير واضح على النظام المالي للبلاد . this study tries to benefit from what jurisprudence books of new events posed about issues of transactions and worship that is related to money such as zakat sales to reveal the financial system that andalus knew during the eras of sect kings and almoravid this era that was full of political events such as the division of the country into kingdoms sectarian cofilct and then the almoravid entry which restored unity to the country so all this had a clear impact on the country's financial system.

الكلمات المفتاحية: العملة- السكة- النوازل الفقهية- الأندلس- الجباية - الصرف. ; currency, coinage, Al-Nawazil El-Fekhia, Andalusia, fiscality, exchange.


نماذج من علماء المغرب الأوسط الذين درسوا بالحجاز خلال القرنين السابع والتاسع الهجريين/الثالث عشر والخامس عشر الميلاديين

زواري أحمد عبد الرؤوف,  غانية البشير,  بن خيرة أحمد, 

الملخص: يستعرض هذا المقال علماء المغرب الأوسط المدرسون في الحجاز خلال القرنين السابع والتاسع الهجريين، الثالث عشر والخامس عشر الميلاديين. وجدت مكة والمدينة لتكون مركزا إشعاع ديني وعلمي على مدى من الزمان، حيث لم تتوقف الحركة العلمية في أي عصر من العصور الإسلامية، وإنما ظلت مستمرة من القرن الأول الهجري حتى اليوم، فمكة المكرمة أضفيت عليها حلة لا تتوفر لغيرها؛ ألا وهو اقتران الحج بطلب العلم. فالقدوم لأداء فريضة الحج عامل من عوامل التواصل والتلاقح والالتقاء، ومناسبة تتسع في رحابها لاحتضان النخب العلمية من كل الآفاق، تلتقي وتتحاور وتتذاكر، وتحقق التلازم الوثيق بين حج العلماء وطلب العلم. This article presents the scholars of the Central Maghreb who taught in the Hijaz during the seventh and eighth centuries AH, the thirteenth and fifteenth centuries CE. Mecca and Medina were found to be a center of religious and scientific enlightenment over a period of time, as the scientific movement did not stop in any era of the Islamic ages, but rather continued from the first century AH until today, Mecca then was added to it a suit not available to others; namely, the association of pilgrimage and knowledge seeking. Coming to perform the Hajj pilgrimage is a factor of communication and meeting, and it is suitable for gathering scientific elites from all horizons, meeting, talking, and studying, and achieving the close association between scholars Hajj and seeking knowledge. Key Words :The Scholars; Central Maghreb ; Mecca ; Medina; Doctrine and hadith.

الكلمات المفتاحية: العلماء ; المغرب الأوسط ; مكة ; المدينة ; الفقه والحديث


موقف زيري بن مناد من ثورة أبي يزيد الخارجي وانعكاساته السياسية على قبيلة صنهاجة(331ـ336هـ/942ـ947م)

عبدلي زوبيدة,  هيصام موسى, 

الملخص: تعتبر صنهاجة من أكبر القبائل البربرية التي ساهمت بدور كبير في تاريخ بلاد المغرب منذ بداية القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، في عهد زعيمها زيري بن مناد الصنهاجي، الذي كان طموحا في توسيع منطقة نفوذه، لذلك أعلن ولاءه للخلافة الفاطمية في المغرب الإسلامي (297ـ361هـ/ 909ـ972م)، التي واجهت عدة ثورات في المنطقة، من أبرزها وأخطرها ثورة أبي يزيد مخلد بن كيداد الخارجي، التي زعزعت كيان الحكم الفاطمي، وكادت تقضي على وجوده، لولا دور قبيلة صنهاجة بزعامة زيري بن مناد، بتقديمه للدعم العسكري المباشر للفاطميين، فأدى ذلك إلى تغيير مجرى الأحداث لصالحهم. مما سمح بظهور زيري بمظهر القائد القوي المحنك، وقوة قبيلته صنهاجة، التي منحها الفاطميون الإشراف على إدارة شؤون بلاد المغرب نيابة عنهم، عقب رحيلهم إلى مصر سنة 361هـ/972م. The Sanhajah is considered as one of the largest and important maghribin Berber tribes since the beginning of the fourth century AH / tenth century AD, during the reign of its ambitious in expanding leader Zairi Bin Manad al-Sanhaji. He was loyal to the Fatimid caliphate, which faced several revolutions in the region, such as the Abi Yazid External Revolution, which destabilized the Fatimid rule Zairi bin Manad by provided the caliphate with direct military support , this led to a change in the course of events in their favor. Thanks to his strength,the Fatimids gave him the leadership to supervise the administration of the affairs of the Maghreb on their behalf, after .their departure to Egypt in 361 AH / 972 AD.

الكلمات المفتاحية: الفاطميون.، صنهاجة.، زيري بن مناد.، ثورة أبي يزيد.، المغرب الإسلامي. ; the fatimids; Sanhajah; Zairi Bin Manad; Abi Yazid Revolution; Islamic Maghreb.


تنصّر دوقيّة ليتوانيا الكبرى سنة 1386م وانعكاساته على سمعة ومكانة تنظيم الفرسان التيوتون إقليميّا Christianization of Grand Duchy of Lithuania 1386 AD and it’s effects on the Teutonic order’s reputation and regional position.

الفروجي فتحية,  تومي رشيد, 

الملخص: بلغت هيئة الفرسان التيوتون رأس حربة الحركة الصّليبيّة ضدّ وثنيي جنوبي شرق بحر البلطيق أوجّ قوّتها وازدهارها منذ مطلع القرن الرّابع عشر الميلادي، فقد كان لها الفضل في تنصير جزء كبير من الشّعوب البلطيّة الوثنيّة، بيد أنّ تنصّر دوقيّة ليتوانيا الكبرى على عهد الملك فلاديسلاف جاجيلو الثّاني "Wladyslaw II Jagiello" في سنة 1386م بعيدا عن جهود التّنظيم، وارتباط هذا الحدث بتحقيق الوفاق مع مملكة بولندا شكّل نقطة تحوّل محوريّة كانت لها انعكاسات عميقة، ليس على طبيعة العلاقات الثّنائيّة الليتوانيّة التيوتونيّة بقدر تبعاتها الحاسمة التي رسمت المرحلة المقبلة من تاريخ هيئة الفرسان التيوتون في منطقة البلطيق، وفيما كان من الأجدر أن تشكّل هذه الواقعة انتصارا باهرا للعقيدة الكاثوليكيّة ومن وراءها الفرسان، فإنّ العكس حدث، وتميّزت فترة ما بعد تنصّر الدّوقيّة بانتكاسات عسكريّة كبرى وإخفاقات دبلوماسيّة هامّة بالنّسبة للتّنظيم الذي أضحى منذئذ يفتقر إلى دعامة قانونيّة يستند إليها في مهمّته بعد أن قوّضت آخر أسباب الحرب. The Teutonic Order of knights, spearheaded of the Crusader movement against pagans of the Baltic reached the height of it’s power since the beginning of the fourteenth century, the order was credited with the Christianization of a large part of them, but the Christianization of Lithuania during the reign of King Jogaila in 1386 AD away from the efforts of the organization, and While it was better for this incident to be a fateful victory for the Catholic doctrine and the Teutonic behind, The opposite happened, and the post-Christian Ducal was marked by major military setbacks and significant diplomatic failures for the organization, that has since become poor to a legal pillar on which to base his mission after undermining the latest causes of the war.

الكلمات المفتاحية: د ; قية ليت ; انيا الكبرى ; الفرسان التي ; ت ; ن ; اتفاق كريف ; فلاديسلاف الثاني جاجيل ; ال ; حدة الليت ; اينة الب ; لندية ; Grand duchy of Lithuania ; Teutonic order ; Krewo agreement ; Wladyslaw II Jagiello ; Polish-Lithuanian union


حقيقة ترك الإمام مالك العمل ببعض الأحاديث التي رواها في الموطأ ــ أحاديث الطهارة والصلاة نموذجا ــ

جلة مصطفى, 

الملخص: جاء هذا البحث للوقوف على مدى صحّة دعوى مخالفة الإمام مالك لمجموعة من الأحاديث التي رواها في موطئه, قال عنها أهل العلم المتخصصين أنها صحاح كلها، وإخراجه لها يدل على أنه على علم بتلك الأحاديث, وأنها صحيحة عنده إلا أنه لم يعمل بها!! وقد خلصنا في نهاية هذا البحث إلى أن التشغيب على الإمام مالك واتّهامه بترك السنن وتعمّد مخالفتها مزلق فقهي دلّت الأدلة على خطورته, وتهوّر في الحكم لا يصحّ صدوره من مجتهد فقيه أصولي. Abstract: This research came to find out the validity of the lawsuit of the violation of Imam Malik for a set of hadiths that he narrated in his footsteps. We concluded at the end of this research that disturbing Imam Malik and accusing him of leaving the Sunnah and intentionally violating it is lubricious, evidence of his seriousness, and recklessness in the judgment is not valid issued by a diligent jurist fundamentalist.

الكلمات المفتاحية: مالك ; الأحاديث ; الموطأ؛ ترك العمل؛ حقيقة.


الدور القيادي للمجاهد الرائد محمود قنز في الثورة التحريرية 1955 – 1957

بوخاتم رحيمة, 

الملخص: ملخص: تعد دراسة الشخصيات التاريخية من بين الدراسات الأكاديمية المهمة لكونها تسلط الضوء على شخصيات مهمة ومؤثرة كان لها دور فاعل في صناعة الأحداث في فترة معينة، فضلا على كونها تعطينا تصورا واضحا عن طبيعة الأحداث السياسية والعسكرية وغيرها التي عاصرتها تلك الشخصية، ومن هذا المنطلق وقع اختيارنا على شخصية الرائد محمود قنز الذي يعد من بين أهم الشخصيات القيادية التي عرفتها الثورة الجزائرية في الولاية الأولى وبالضبط في المنطقة الخامسة الواقعة على الحدود الشرقية، وسنحاول من خلال هذا البحث تسليط الضوء على جانب من قيادة محمود قنز في الثورة التحريرية ناحية تبسة. Abstract: The study of historical figures is among the important academic studies because it sheds light on important and influential personalities who had an active role in the manufacture of events in a certain period, as well as they give us a clear picture of the nature of political military and other events, that were experienced by that character, and from this perspective our choice was made On the personality of Major Mahmoud Guennez, who is considered one of the most important leaders in the Algerian revolution in the first province, exactly in the fifth region on the eastern border. Through this research we will try to shed light on an aspect of Mahmoud Geunnez leadership in the liberation revolution.

الكلمات المفتاحية: revolution; Mahmoud Guennez; The fifth region; Tebessa ; الثورة.، محمود. قنز.، المنطقة. الخامسة.، تبسة.


الوضع الاقتصادي في إقليم توات قبل 1901

إيلال نور الدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التاريخ الاقتصادي لإقليم توات حيث أن الكثير من الدراسات والموضوعات المعاصرة يميل معظمها إلى التاريخ السياسي والعسكري فما أحوجنا إلى مدرسة تاريخية اقتصادية تؤرخ لمختلف المناطق فلا يوجد سوى النزر القليل من الكتابات التي تصب في هذا التوجه، ومنه جاء عنوان موضوع مقالنا الموسوم ( الوضع الاقتصادي في إقليم توات قبل احتلاله 1901) والذي سأحاول فيه تبيان أهمية الإقليم الاقتصادية ودور ساكنته في الصناعة والتجارة. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر الجهود الفرنسية لاستمالة العنصر المحلي لإقحامه في مشروعها الاقتصادي الرأسمالي الكولونيالي لمرحلة ما بعد 1901 وهو تاريخ إخضاع إقليم توات فأدركت مقدراته الاقتصادية والطرق المؤدية إلى مختلف دول الجوار من خلال تجارة القوافل التي كانت موجودة من قبل. لتحقيق هذه المرامي والأهداف الاستراتيجية اقتنعت بأنه لا مناص إلا بتهيئة الظروف اللازمة على الرغم من وجود تجاذب بين المصالح الأهلية والمصالح الأجنبية. This study aimed to shed light on the economic history of the “Touat province”. As many contemporary studies and topics tend mostly to political and military history, from it came the tittle of my article “ Touat province economy before 1901” . The results of the study showed the presence of the effects of the French efforts to co-opt the local component of its inclusions on its colonial capitalist economic project after 1901. To achieve these strategic objectives, the French government was convinced that it must create the best conditions in order to realize its expansion in spare parts of the neighbors countries.

الكلمات المفتاحية: ات ; الطرق التجارية المقدرات الاقتصادية المشر ; ع الاقتصادي الرأسمالي الك ; ل ; نيالي المصالح الاستراتيجية


تفاعل النحو مع الشريعة الإسلامية

علالي امحمد,  شطة مصطفى, 

الملخص: دأب العلماء على المزج بين الدّراسة اللغوية، والدّراسة الشّرعية، باعتبار أنّ اللغة العربية وعاء حاملا للمعرفة الفقهية، و وسيطا يمكن من خلاله تحقيق التّواصل بين الفقهاء، والرّجوع في حال نزاعهم إلى أسلوب الخطاب وبيئته، ودلالة اللّفظ ونحويته، ونظراً للوحدة الاصطلاحية الحاملة لعلم الفقه، وعلم أصول النحو؛ المتمثلة في علم أدلة الفقه، ونظرًا للتأثير المتبادل بينهما؛ نشأت علاقة ربط بين علم أصول الفقه وعلم أصول النحو، وجاء هذا البحث ليتناول العلاقة بين علمي أصول الفقه وأصول النحو مع ذكر بعض الأمثلة من كتب الفقه وأصوله على تفاعل العلمين مع بعضهما بعضا. Abstract: Scholars have always combined linguistic and human studies, considering that Arabic is a vessel for doctrinal knowledge, and a medium through which to achieve communication between jurists, and to return in case of conflict to the style of speech and its environment, and the indication of the meaning of the In view of the conventional unity of jurisprudence and grammar, which is the science of jurisprudence, and due to the mutual influence between them, a link has emerged between the science of jurisprudence and the science of grammar, and this research deals with the relationship between the sciences of jurisprudence and the origins of grammar with the mention of some examples. From the books of jurisprudence and its origins on the interaction of the two sciences with each other.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أصول الفقه- أصول النحو – العلاقة - اللغة- الشريعة ; Principles of fiqh-principles of grammar-relatoinship-language- sharia .


أوقاف ضريح الولي الصالح عبد الرحمن الثعالبي في مدينة الجزائر خلال العهد العثماني 1612-1830م

مسعودي مليكة, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى تبيان جانب من جوانب الفعل الخيري في مدينة الجزائر خلال العهد العثماني و ذلك بدراسة أوقاف أهم ضريح فيها، الا وهو ضريح الشيخ العلامة القطب عبد الرحمان الثعالبي الجزائري و ذلك بالاعتماد على وثائق دفاتر المحاكم الشرعية بالأرشيف الوطني الجزائري. التي تبين لنا مكانة العلامة وضريحه المرموقة في نفوس الجزائريين ولما لا وهو حامي المحروسة . Abstract: Cet article vise à montrer certains aspects sociaux dans la ville d'Alger pendant la période ottomane en étudiant le sanctuaire (mausolée, tombeau) le plus important et le plus riche, celui du cheikh Al-Qutb sidi Abderrahmane Thaàlibi basé sur quelque documents le wakf (hobous) , documents des tribunaux islamiques algériens au Archives nationales d'Algérie .

الكلمات المفتاحية: عبد الرحمن الثعالبي ; الضريح ; المكانة ; مدينة الجزائر ; الحبس ; Abd errahman Thaalibi ; sanctuaire ; hobous ; Alger ; epoque ottomane


جوانب من الانحراف الاخلاقي في المجتمع الرستمي 160-296هـ(دراسة في الاسباب ومظاهره)

سالم عطية أمال, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة الافات الاجتماعية التي عرفتها الدولة الرستمية، والتي قامت في المغرب الاوسط بتيهرت، فبالرغم من كثرة الدراسات التي تتحدث عن أئمة الدولة الرستمية وحضارتها وعلمائها الاباضيين، وما عرف عن تعايشهم مع مختلف المذاهب والأجناس، الا أن الباحث في الحياة الاجتماعية خاصة الافات الاجتماعية يجد صعوبة كبيرة في استخراج المادة المتعلقة بها، لهذا عملنا على وضع استنتاجات حول الواقع الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الانحرافات- المجتمع- الدولة الرستمية- اللهو- القضاء.


التواصل العلمي بين المغرب الأوسط والأندلس خلال القرنين (3-6ه/9-12م)

داودي مصطفى, 

الملخص: شهدت بلاد المغرب الأوسط والأندلس تحولات سياسية كبيرة خلال مرحلتي القرن الثالث والسادس الهجريين ، كان لها الأثر المباشر على التواصل العلمي بينهما ، وانعكس على الحياة فيهما في مختلف الجوانب ، ومما أضفته تلك الثقافة الأندلسية على بلاد المغرب الأوسط مثلا هو تشجيعها للتنافس العلمي بين الطلاب والاحتفاء بالعلماء القادمين من الأندلس إلى بلادهم ، كما أضفت تنوعا معرفيا لافتا في شتى العلوم ، و انفتاحا للطلبة والمجتمع عموما على ثقافات جديدة زاد ت في النضج الفكري والعلمي وحتى الأخلاقي ، ومن الجوانب العلمية ظهور النزعة إلى التأليف والكتابة في سائر العلوم. Countries have seen of the middle Maghreb And Andalusia , Great political transitions During the third and sixth centuries AH , It had a direct impact On Scientific communication between them, And reflected on the life in them In various aspects , It is that spread Andalusian culture in a middle Maghreb ; And the journey of students and scholars between them.

الكلمات المفتاحية: المغرب ، الأندلس ، المغرب الأوسط ، التحولات السياسية ، التواصل العلمي.


استخـــدام تكنولوجيـــا المعلومــات في تطويــــر وعصرنــــة المكتبــــات العامــــــة

بن عمروش فريدة, 

الملخص: أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة في مجال المكتبات، إذ ساهمت إلى حد كبير في تطوير وتحسين بث المعلومات ونشرها وإيصالها للمستفيدين كما بدأت تأخذ مكانها في العديد من المجالات فحلّت خدمات المستفيدين الإلكترونية مكان الخدمات المكتبية التقليدية بشقيها المباشر والغير مباشر، والجدير بالذكر أن تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة قد أحدثت تأثيرا واضحا في واقع خدمات المكتبات ومراكز المعلومات وكذا في الطرق والأساليب التي تقدم بها خدماتها إلى المستفيدين والباحثين، كما ساهمت في تطوير الخدمات التقليدية ،و من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المكتبات العامة في شتى مجالاتها و الدور الفعال الذي تلعبه في تطوير وعصرنة هذا النوع من المكتبات وقوفا على تحديد أهم المتطلبات الأساسية لتطبيقها، مع إبراز أهمية توظيفها ومجالات استخداماتها.

الكلمات المفتاحية: استخدام ; تكنولوجيا ; تكنولوجيات المعلومات ; الاتصالات ; المكتبات العامة


كُتب النّوازل والتأريخ لبلاد الغرب الإسلامي: نوازل ابن سهل الأندلسي (ت: 486هـ) -أنموذجًا-

بوزايدي عبد الحكيم, 

الملخص: يتمحور موضوع البحث حول استخراج بعض الآثار والأحداث التاريخية المتضمّنة في دواوين الفقه الإسلامي، وهذا بغرض التعرّف أكثر على الأوضاع السائدة في البلاد الإسلامية من جهة، وبيان أهمية تلك المؤلّفات في مجال التأريخ وما تكنزه من أحداث تاريخية من جهة أخرى؛ واخترت الحديث عن كتاب مشهور في فقه الأقضية والأحكام، تضمّن أحكاما وأقضية لعدد من النّوازل، موسوم بـ: "دِيوَانُ الأَحْكَامِ الكُبْرَى " أو " الإِعْلاَمُ بِنَوَازِلِ الأَحْكَامِ وَقِطْرٍ مِنْ سِيَرِ الحُكَّامِ "، لمؤلفه: أبي الأصبغ عيسى بن سهل الأندلسي (ت: 486هـ)؛ وطرحت الإشكالية التالية: هل يمكن اعتبار "‏دِيوَانُ الأَحْكَامِ الكُبْرَى" لابن سهل الأندلسي مصدرا للتأريخ لبلاد الغرب الإسلامي؟ من أبرز النّتائج التي توصّلت إليها: أنه يمكن استخلاص واستنباط كثير من القضايا التاريخية من كتب الفقه الإسلامي عموما ومن كتب النّوازل خصوصا، تفيد في التأريخ لبلاد الإسلام عموما ولبلاد الغرب الإسلامي خصوصا، وبالتالي يمكن اعتبارها مصادر ومراجع مهمة في علم التأريخ. Abstract: The topic of the research is about the extraction of some of the historical events included in the jurisprudence books in the Islamic west , they contain a variety of important historical information. I have chosen: "Nawazel Ibn Sahl al-Andalusi" as a model, it’s author is: Abu Asbagh Issa ibn Sahl al-Andalusi (486 h). I posed a problem that was as follows: Can the "Nawazel ibn sahl al-Andalusi" be considered a source of history for the countries of the Islamic West? And what were the most important historical events included and mentioned in this book? I concluded many results as: the jurisprudence books in the Islamic west contain a variety of important historical informations.

الكلمات المفتاحية: النوازل، الغرب الإسلامي، الأندلس، ابن سهل الأندلسي، الإعلام بنوازل الأحكام. New Events; Islamic west; Andalus; Issa ibn Sahl al-Andalusi; historical informations.


التقاطع بين الأدب والتاريخ ضمن الرحلة الحجازية الجزائرية خلال العهد العثماني

لبصير سعاد, 

الملخص: ملخص: لطالما سيطرت النظرة الأدبية على الدراسات الخاصة بالخطاب الرحلي عامة والحجي خاصة، حتى أصبح غني عن البيان إنتماؤه إلى الحقل الأدبي، إلا أن تعدد التيمات والأنساق الثقافيى المتأصلة داخل هذا الخطاب يبعده عن النظرة التقليدية المسلمة بانغلاق الرحلة على جنسها الأدبي من خلال التعامل مع هذا الخطاب كمخزون دلالي تاريخي ومجالا دراسيا متجددا غني بمنطلقات فكرية وأطر منهجية، وهو ما يوفر للمؤرخين والباحثين أدوات صاغها الرحالة ضمن نص أدبي برز في تأليفه بعض الجزائريين أثمال الحسين الورثلاني والتنلالي، والمقري والناصري والمصعبي وغيرهم. كلمات مفتاحية: التاريخ، الأدب، الرحلة الحجازية، النص الرحلي، المحددات التاريخية. Abstract: Literary vision has long dominated studies on Rihla (journey) discourse in general and pilgrimage discourse in particular, Until it becomes obvious in the literary field, However, the multiplicity of themes and cultural systems inherent in this discourse excludes it from the traditional view that Rihla is closed to its literary genre by treating this discourse as a historical semantic inventory and a renewed field of study, rich in intellectual premises and methodological frameworks, This provides historians and researchers with tools formulated by travelers in a literary text that some Algerians have excelled in its writing , as Al Hussein Alwartilany, Al Tunlaly, Al Moukry, Al Nasiry, Al Musaby and others. Keywords: History, Literature, Hijaz Journey, Text of Journey, Historical determinants.

الكلمات المفتاحية: التاريخ ; الأدب ; الرحلة الحجازية ; النص الرحلي ; المحددات التاريخية


مشروع كابولاني والاحتلال الفرنسي لموريتانيا (1902-1905 )

جفال عمر, 

الملخص: ملخص: اختلفت تجربة الاستعمار الفرنسي لموريتانيا في مرحلتها الأولى الواقعة بين (1902-1905) عن باقي تجاربها الاستعمارية التّي تعتمد على قوّة البارود والخبث الدبلوماسي والميزانيات الضّخمة لتجهيز وتسيير الجيوش الجرّارة، إذ قامت على التّوسع السلمي تحت شعار "كسب القلوب وتفادي إراقة الدّماء والتّقليل من مصاريف الحملة". كان صاحب ومنظر هذه التجربة المستشرق الفرنسي "كزافي كابولاني" الذّي عاش في الجزائر وتعلّم فيها اللّغة العربية والدّين الإسلامي وتعمّق في دراسة الطرق الصوفية، حيث تبلورت لديه فكرة هذه التجربة فقاد الحملة الفرنسية على موريتانيا بقليل من الرجال والعتاد سنة 1902، واستطاع بسهولة مدهشة إلحاق جزء منها بالإمبراطورية دون إطلاق طلقة بارود واحدة، وفي مقالنا هذا سنحاول تسليط الضّوء على هذه التجربة من ناحية أصولها وأسسها وطرق تنفيذها والنّتائج التّي حققتها Abstract: The experience of French colonialism in Mauritania in its first stage between (1902-1905) differed from the rest of its colonial experiences, which depended on the power of gunpowder, diplomatic slag, and huge budgets to equip and run the armies, as it was based on peaceful expansion under the slogan of "winning hearts and avoiding bloodshed and reducing campaign costs. The owner and theorist of this experience was the French orientalist "Xavi Kabulani" who lived in Algeria and learned the Arabic language and the Islamic religion and deepened in the study of Sufi methods, where he developed the idea of this experience, so he led the French campaign against Mauritania with a few men and equipment in 1902, and he was surprisingly easily able to attach a part Including it in the empire without firing a single gunpowder shot, and in this article we will try to shed light on this experience in terms of its origins, foundations, methods of implementation and the results achieved

الكلمات المفتاحية: كبلاني ; الجزائر ; فرنسا ; مريتانيا


ملامح عن الطفولة والتنشئة الاجتماعية في المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط

بكاي عبد المالك, 

الملخص: ملخص: نالت الطفولة مكانة مهمة في مجتمع المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، وقد دفع ذلك إلى تكافل جهود كل أفراد المجتمع سعيا لتنشئتها تنشئة صالحة، وهو ما سيكون له أثر إيجابي على المجتمع بصفة عامة والأسرة بصفة خاصة، والتنشئة الاجتماعية تبدأ من الأسرة ومنذ أول يوم، ولذا بحثت الأسرة على اختيار أسماء أبنائها، ومارست بعض العادات لحمايتهم والمحافظة على صحتهم، منها ما هو مشروع ، ومنها ما هو مخالف للشرع . كما سعت الأسرة إلى رسم الطريق الحسن الذي يسلكه طفلها، ، فهناك من بحث عن طريق طلب العلم وألزم أطفاله هذا المسلك، وهناك من اعتبر أن الأطفال وخاصة الذكور يمكن أن يمثلوا وسائل انتاج جديدة يمكنها أن تدعم ميزانية البيت فرسموا لأبنائهم طريق الوظيفة، ورغم تظافر جهود الأسرة والمدرسة والمجتمع وسعيهم إلى محاولة البحث عن سيرورة نمو حسنة وإيجابية للأطفال إلا أن الكثير منهم تعرضوا للكثير من الإكراهات والتي أدت حرمانهم من بعض الأمور الفطرية كاللعب، ومن ذلك الفقر وما يترتب عنه، وكذا المشاكل الأسرية وتداعيتها على الأطفال. Abstract: Childhood gained an imoprtant place in the Islamic Maghreb society during the medieval period and this led all the members of the society to work together in order to create a good upbringing which will have positive impact on both society and family and the good upbringing starts from the first day; the family selected good names of its children and did some habits to protect them and save their health , some of them were legal others were contrary to the Shariah.The family also worked hard to make their children pursue the good way .There were who looked for knowledge and obliged the children to take this path, and there were who considered that children especially males can represent new means of production that can support the home's budget, so they pushed their children to work. Despite the family , the school and the community working hard and searching for a way of good and positive growth for children, many of them were opposed by many compulsions resulted in depriving them of some innate things such as: play and poverty with its consequences as well as Family problems and their repercussions on children

الكلمات المفتاحية: الطفولة ; التنشئة الاجتماعية ; الأسرة ; المغرب الإسلامي ; العصر الوسيط


الشيخ عبد القادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية و منهجه في إصلاح التصوف .

بن رية مليكة, 

الملخص: ظهر في تاريخ التصوف الاسلامي رجال كان لهم أثر في الدعوة و الاصلاح ، و يعتبر الشيخ عبد القادر الجيلاني من هؤلاء الذين سلكوا طريق التصوف و حملوا لواء الدعوة و الذود على الدين ،و تعتبر مسيرته رحلة مشوقة عبر خلالها من التصوف إلى الدعوة و السعي إلى إصلاح المجتمع ، بالإضافة إلى التمسك بالشريعة الاسلامية ، كما بنيت دعوته إلى الحث الجاد على العمل و التحلي بالأخلاق ، بالإضافة الى اعتماده على المزج بين التصوف و الفقه في سابقة من نوعها. سنتناول في المقال عصر الشيخ عبد القادر و تراجم للشيخ و مكانته العلمية ، وموقف ثلة من العلماء من الشيخ ،و سنبين مفهومه للتصوف و أسباب مسلكه للطريق ، و سعيه لإصلاح التصوف من خلال ثورته على غلاة الصوفية و إزالته الانحرافات الدخيلة على التصوف ، و اهتمامه بالجانب التربوي ،و في الأخير تأسيسه للطريقة القادرية التي تعتبر أول الطرق الصوفية ظهورا في العالم الاسلامي بشكلها الجماعي القائم على جمع المريدين و ربطهم بمشايخ الطريقة ، و إبراز الأسس التي قامت عليها الطريقة. In the history of Islamic sufism,there were scholars who had an impact on preaching and reform. Abd al-Qadir al-Jilani is one of those who took the path of sufism, And they helped protect the Islamic religion, and the sheikh's journey is an interesting journey through sufism to advocacy and the quest for community reform. In addition to that they were adhering to Quran and Sunnah. In the article, we will discuss the translations of the Sheikh ,and we will show his concept of Sufism and the reasons for his behavior, and his quest to reform Sufism and establishing the qadiri method that was based on collecting the followers and linking them to the sheikhs of the .way, and highlighting the foundations in which the method was based on.

الكلمات المفتاحية: عبد القادر الجيلاني ، التصوف ،الطريقة ، القادرية ، المريدين .


الجزائر 22 فيفري: نقطة تحول أم تغيير مسار

كسور آسيا, 

الملخص: ملخص: أصبحت الحركات الاحتجاجية ظاهرة متجذرة في تفافة المجتمع، ويظهر ذلك من خلال تراكم التجارب والممارسات، والجزائر من بين الدول التي شهدت نقلة نوعية على مستوى الوعي الجماعي وهذا منذ 22 فيفري 2019، إلى جانب القدرة على التغيير التي أصبح يتميز بها، وظهر جليا في كيفية تعبير أفراد المجتمع الجزائري عن اهتماماته ومشاغله سواء على مستوى الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي، وكذا وجود الكم الإضافي من النضج التنظيمي والتعبوي الذي اكتسبه. وجاء اختيار "الحركات الاحتجاجية بالجزائر (حراك 22 فيفري) موضوعاً للدراسة، لتسليط الضوء ومحاولة الكشف عن العوامل الاجتماعية التي كانت دافعا للجوء إليها في المدن الجزائرية، ثمّ القراءة السوسيولوجية للخصوصية التي ميّزت حَراك الجزائر ضمن إطاره الزماني والمكاني. كما سمحت لنا هذه الورقة البحثية للوصول إلى مناقشة العلاقات التي يقيمها مُكوّني وصانعي الحراك مع كل أطياف المجتمع الجزائري، وكذا الدور المساهم في تغيير المسار وتحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع. Abstract: Protest movements have become an established cultural phenomenon that is reflected in people’s accumulating experiences and practices. Accordingly, Algeria is one of the countries that witnessed a paradigm shift at the level of group awareness since February, 22nd, 2019. Notably, Algerians expressed their social, political, and economic concerns revealing their ability to change which has become a feature of their movement besides the organizational maturity and social mobilization. This study addresses protest movements in Algeria, i.e., Al Hirak of February 22nd as a research topic, in addition to revealing the social factors that had been driving its adoption in Algerian cities. Besides, the specificity that characterized Algeria’s movement within its space and time was determined. Furthermore, this paper opens new avenue to discuss the relations between Al Hirak-makers and all parts of Algerian society, and highlight Al Hirak changing course significance to achieve social and economic security.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الحركات الاحتجاجية – التغيير- الحَراك الاجتماعي - الجزائر – الأمن الاجتماعي. ; Keywords: Protest Movements, Change, Social Mobility, Algeria, Social Security.


أنماط الخط المغربي على المخطوطات الجزائرية في الفترة العثمانية، مخطوط "التحفة المرضية" نموذجا

حمزة المختار,  معزوز عبد الحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز بعض أنماط وصور الخط المغربي على المخطوطات الجزائرية في الفترة العثمانية؛ وذلك من خلال دراسة مخطوط جزائري كنموذج نصف صور كتابة الحروف فيه، ونستخرج ملاحظات حول أنماط كتابتها. ودوافع استعمال هذه الأنماط. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن هذا النموذج تضمّن تنوعا في صور كتابة الحروف وأنماطها، فرضته دوافع عديدة تتعلق غالبا إما بمهارة الخطاط أو بمواد الكتابة. وهذا مما يدل أن فن الخط المغربي بالجزائر كان وقتها على قدر من الإتقان والاهتمام. ما دام يحوي كل هذا التنوع في أنماط كتابته. This Study Aims To highlight some Styles and Forms of The Maghreb Script on Algerian manuscripts in the Ottoman period; And that by studying an Algerian manuscript as an example; We describe Forms of writing letters in it, and make notes about their writing styles. And the motives for using these styles. This Study concluded that this example included a variety of forms and styles of writing letters, imposed by many motives, often related to either the skill of the calligrapher or the writing materials. This indicates that the Maghreb Script in Algeria was at that time a degree of perfection and interest. As long as it contains all this diversity in writing styles.

الكلمات المفتاحية: الخط المغربي ; المخطوطات الجزائرية ; العهد العثماني ; أنماط الخط ; الحروف The Maghreb Script; Manuscripts; the Ottoman period; Script styles; The letters.


واقع التداول الإلكتروني للمعلومات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة علم المكتبات: دراسة ميدانية بجامعة خميس مليانة The reality of the electronic trading of the information through the social media sites for library science students: Study at the University of Khemis Miliana

مساعدية عبد الرزاق,  صاحبي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التداول الإلكتروني للمعلومات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لدى طلبة علم المكتبات بجامعة خميس مليانة، وبعد البحث في مختلف زوايا هذا الواقع، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، تم الكشف عن مدى قيام الطلبة بعملية التداول الإلكتروني لمختلف أنواع وأشكال المعلومات عبر أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث مكّنت الطلبة من تحقيق عدة أغراض، لولا وجود بعض العقبات، وعليه خرجت الدراسة بمقترحات من أجل تحقيق قيمة مضافة عند القيام بتداول المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع ضرورة اجراء دراسات علمية أخرى معمقة على مختلف المراحل الدراسية، في ظل تعدد وانتشار قنوات التداول الإلكتروني للمعلومات. This study aims to identify the reality of the electronic trading of the information through social media sites for students of library science at the University of Khemis Miliana, and after researching the various sides of this reality, relying on the descriptive and analytical method, the extent has been recognized to students perform the electronic circulating of various types and forms of information Through the most famous social media sites, as it enabled students to achieve several purposes, were it not for some obstacles, and accordingly the study came out with proposals in order to achieve an added value when circulating information on social media, with the necessity to conduct other in-depth scientific studies at various levels of study, in Under the multiplicity and spread of electronic trading channels for information

الكلمات المفتاحية: تداول المعلومات ; التداول الإلكتروني ; مواقع التواصل الاجتماعي ; Information trading ; Electronic trading ; Social media sites


سياسة الغصب والتعدِّي وأثرها على استقرار نظام ملكية الأراضي بالمغرب الإسلامي والأندلس قـــــــــ: 2-6ه/8-12م

قاضي فتيحة, 

الملخص: عُدَّت سياسة الغَصْب والتَعدِّي من العناوين البارزة في تاريخ الملكيات الزراعية بالغرب الإسلامي طيلة (قـــــ:2-6ه/8-12م)؛ وباتفاق المادة المصدرية فإن قضاياه ظَّلت تُرفع لعشرات السنين، مما يساغُ في أذهاننا أنه من الأنظمة الفاسدة والغير-قانونية؛ وجب علينا البحث في أسبابها وتتبع مراحلها ومدى تأثيرها على النظم بعاملي السلب والإيجاب. إنَّ لتلك السياسة الأثر البالغ على استقرار نظم الملكية؛ كان لها العديد من الدوافع التي ساهمت في دحض عجلة تفاقمها حتى أصبحت من الظواهر البارزة للعيان، اختلفت حدتها من دولة لدولة فقلت في إحداها وتزايدت في أخرى؛ لسيما آخر أعمار الدول عاملا ثابتا طيلة الفترة المحل دراسة نظرا للفتن والحروب وكذا ضعف السلطة المركزية حيث الأراضي الواقعة بالبوادي والأرياف المتضرر الأول منها، ومع ذلك أثبتت مدى تشبث الملاك الحقيقين بأراضيهم رغم مختلف الظروف والضغوط. Abstract: The politicy of nerve and transgression, are considered one of the most prominent titles in the history of agriculture properties in this Islamic west. In the first centry (2-6Ah/8-12 Ad) and have filed their cases for décades. So it become clear to us that it Is a corrupt system, so we had to research its impact on Other regimes. And it has a great impact on the stability of property systems. And motives that made it prominent and its intensity differed between countries, espicially the last reconstruction of countries Because wars and strife abounded.

الكلمات المفتاحية: الغصب ; التعدِّي ; المصادَّرة ; الملكيات الزراعية ; الأراضي ; المغرب الإسلامي ; الأندلس. Keywords: usurpation; encroachment; expropriation; agricultural properties; land Islamic Maghreb; Andalusia.


تطور الصراع الفرنسي البريطاني على المشرق العربي من خلال الاتفاقيات المبرمة أثناء الحرب العالمية الأولى (سايكس بيكو 1916 أنموذجا)

لونيس دليلة,  طرشون نادية, 

الملخص: يعد المشرق العربي منطقة لتصادم الاهتمامات السياسية والاقتصادية للعديد من الدول الأوروبية، وتعد الحرب العالمية الأولى حلقة من حلقات الصراع الاستعماري التي دفعها ظهور ألمانيا على مسرح الأحداث الدولية إلى الاتفاق بين بريطانيا وفرنسا وروسيا على إيجاد حل جذري للمسألة الشرقية متناسين منافساتهم التقليدية موقعين اتفاقيات تتعلّق ببساطة باقتسام الإمبراطورية العثمانية وتلاشيها ككيان سياسي. كما أنها تعبر على تطور الصراع الفرنسي البريطاني على البلاد العربية مشرقا من خلال الاتفاقيات المبرمة أثناء الحرب الكونية الأولى، وأبرزها اتفاقية سايكس بيكو 1916م التي بقيت إلى يومنا هذا تتحكّم في المشرق العربي الرازح في تعدّد وتشعّب حدوده، ذلك أن التجزئة القائمة بين كيانات سياسية صغيرة الحجم، ضعيفة القوى، المتنافسة في نظمها وأهدافها رغم وحدة أحوالها ومصيرها، إنما هو واقع أليم يدلّل قطعا على أن اتفاقية سايكس بيكو لم تفقد بعد طبيعة أهدافها، فهذه الاتفاقية ما زالت قائمة في مضمونها وأبعادها. The Levant is considered a region for the clash of political and economic concerns of many European countries, and the First World War is one of the episodes of the colonial conflict that prompted the emergence of Germany on the scene of international events to agree between Britain, France and Russia to find a radical solution to the eastern issue, forgetting their traditional rivals, signing agreements relating to simply sharing The Ottoman Empire and its fading as a political entity. It also reflects the development of the Franco-British conflict on the Arab countries in the East through the agreements concluded during the First Cosmic War, most notably the Sykes-Picot Agreement of 1916 AD that remained to this day controlling the Arab Levant in the multiplicity and complexity of its borders, because the fragmentation between small political entities The weak, competing forces in its systems and goals despite the unity of its conditions and its fate, but it is a painful reality that definitely indicates that the Sykes-Picot agreement has not yet lost the nature of its goals, because this agreement still exists in its content and dimensions.

الكلمات المفتاحية: الحرب العالمية الأولى ; الصراع الدولي ; بلاد الشام ; منطقة الهلال الخصيب ; الحدود ; سايكس بيكو ; مناطق النفوذ ; الدولة العثمانية ; فرنسا ; بريطانيا


الطريقة القادرية في الجنوب الشرقي الجزائري ودورها في مواجهة الاستعمار الفرنسي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين

عواريب Lakhdar, 

الملخص: يعتبر البحث في نشاط الطرق الصوفية وموقفها من الاستعمار من المواضيع البكرة التي ما زالت تحتاج إلى اهتمام خاص ، ومنها الطريقة القادرية في الجنوب الشرقي الجزائري التي وان كان مؤسسها جزائريا فقد اختار الجنوب التونسي مقرا لزاويته حتى يكون قريبا من الجزائر ، ثم قام بعد ذلك بإيفاد العديد من أبنائه الذين أسسوا العديد من الزوايا في الجنوب الشرقي الجزائري التي وقفت في وجه التوسع الفرنسي وظلت لعقود طويلة تقارع الاستعمار،وتفسد كل مخططاته في طمس الهوية وضرب الوحدة الوطنية رغم ذلك فان نشاطها لم يحظ بدراسة خاصة باستثناء بعض المحاولات التي قام بها بعض الباحثين وهو ما دفعني الى محاولة التعريف بنشاطها ودورها في الحفاظ على الهوية الجزائرية والدفاع عن الوحدة الترابية عبر نضال مشايخها ومريديها منذ الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830 الى الاستقلال Abstract: Research on the activity of religious brotherhoods and its positions vis-à-vis colonialism are among the blank questions that still require special attention, notably the el-Qadiriya brotherhood in south-eastern Algeria, which, although its founder was Algerian, has chose southern Tunisia as the base of his zaouïa angle so that it is close to Algeria, then he sent a number of his sons who founded many zaouïas in the south-eastern region of Algeria, who resisted to French expansion and they remained for decades fighting colonialism, and spoiling all its plans to erase identity and Divide national unity, however, its activity has received no special study, to the With the exception of a few attempts made by some, which prompted me to try to define its activities and its role in the preservation of the Algerian identity and the defense of territorial unity through the struggle of its sheikhs and members since l ' French occupation of Algeria in 1830 until independence

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحبة : الجزائر الجنوب الشرقي الجزائري- الطريقة القادرية – الاستعمار الفرنسي- الجنوب الغربي التونسي Keywords Algeria, south-eastern Algeria, the el-Qadriya brotherhood - French colonialism - south-western Tunisia


الحرف والصناعات في مدينة تلمسان وضواحيها خلال العهد العثماني (1555-1830)

شلابي رفيق,  بوغفالة ودان, 

الملخص: 1- بالعربية: تبوأت مدينة تلمسان موقعا جغرافيا متميزا ساهم بشكل كبير في ازدهار الحياة الاقتصادية، كما تميزت بتنوع الفئات السكانية وانقسامها إلى طبقات متباينة لها مكانتها في المجتمع، ولها نشاطها الحرفي الخاص بها. فانتشرت العديد من الحرف والصناعات التي ظلت تتطور وتتوسع على حسب احتياجات الإنسان والمجتمع. ومثلت بعض الحرف والصناعات القاعدة الانتاجية للمدينة، فقد تميز النشاط الحرفي بمدينة تلمسان وضواحيها خلال العهد العثماني (1555-1830م) بالتنوع والتميز والتعدد. ورغم الأوضاع السياسية التي كانت سائدة، إلا أن سكان المدينة قد حافظوا على الموروث الحرفي المحلي المتنوع، وذلك باستغلال المواد الأولية وتحويلها إلى منتجات وبضائع وتسويقها. كما شهدت المؤسسات الحرفية بمدينة تلمسان ازدهارا كبيرا بسبب وفرة المواد الخام وتنوعها والتي شكلت دعائم قوية للحرف المتنوعة المنتشرة بالمدينة، ومن أهم هذه الصناعات نجد: الصناعات النسيجية والجلدية، الصناعة المعدنية، الصناعات الفخارية والخزفية، بالإضافة إلى الصناعة الخشبية وصناعة الحلي والمجوهرات. 2- بالإنجليزية: The city of Tlemcen assumed a distinguished geographical location, which greatly contributed to the prosperity of its economic life, and its division into classes according to each group and its status in society. Some of the crafts and industries represented the productive base of the city.The crafts in the city of Tlemcen and its environs during The Ottoman period (1555-1830) was characterized by diversity, distinction and multiplicity, Despite the prevailing political conditions , the city's residents have preserved the diverse local artisan heritage by exploiting the raw materials and converting them into products and goods, and then marketing them. The craft and institutions of Tlemcen also witnessed a great prosperity due to the abundance of raw materials and their distinctiveness ,which formed strong pillars of the various crafts spread throughout the city. Among the most important of these industries are: textile and leather industries, the metal industry, the pottery and the ceramic industries, in addition to the wood industry ,and jewellery industry .

الكلمات المفتاحية: الحرف ; الصناعات ; الأسواق ; تلمسان ; العهد العثماني


دراسة لمجموعة من سيوف التاكوبا المعروضة بمتحفي الجيش وسيرتا بقسنطينة - دراسة تقنية فنية -

رمادلية آمال, 

الملخص: بدأ الإنسان في استخدام السلاح منذ العصور الأولى مستغلا كل شيئ موجود في الطبيعة، فصنع في البداية أدوات بسيطة استعملها لضمان أمنه و الدفاع عن نفسه،و مع مرور الزمن اكتشف معادن جديدة فوظفها في صناعة مختلف الأسلحة التي طورها حسب حاجاته، من أبرزها السيوف التي تعددت أشكالها و أنواعها حيث اعتبرت كأهم سلاح فردي،و من بين هذه الأنواع نذكر سيف التاكوبا الذي اختص بصنعه قبائل الطوارق ،والذي نجده معروض بكل من متحف الجيش بالجزائر و متحف سيرتا بقسنطينة . Man started to use weapons since the early ages. He used to use everything found in nature in his production. At the beginning he manufactured simple tools which were used for his self defense .With time , he discovery a new minerals and developed weapons according to his daily needs, among the weapons he had developed there are swords in different sized and forms. The most important of swords is the takouba that was first developed by the touareg tribes. The takouba swords are exposed in Algeria in both of the national army museum and Citra museum.

الكلمات المفتاحية: الأسلحة البيضاء، سيف التاكوبا، قبائل الطوارق، متحف الجيش ، متحف سيرتا Weapons, Takouba sword, Touareg tribes, Museums of the national army , Citra museum


آلات علم الميقات بالمغرب الأوسط خلال العصر المريني المِزْوَالات الرُخامية أنموذجا

جديد عبد الرحيم, 

الملخص: نسلط الضوء في بحثنا الموسوم آلات علم الميقات خلال العصر المريني المِزْوَالات الرُخامية أنموذجا على علم من علوم الميقات في شقها المادي ، بالمغرب الإسلامي خلال العصر المريني ، الذي نهدف من خلاله كموضوع بحث إلى إبراز الميزات الصناعية و الخصائص الفنية وقوفا عند تطورها الإيجابي و السلبي حتى نعرف واقعها ومدى تأثيرها و تأثرها بما سبقها من دويلات المغرب الإسلامي في هذا المجال . ومن خلال طرقنا للموضوع توصلنا إلى جملة من النتائج التي ميزت صناعة المزولات الرخامية خلال العصر المريني ،وهذا نتيجة العناية التي أولاها ولاة الأمر من ملوك وسلاطين الدولة المرينية ،حيث عرفت علوم الفلك في شقها النظري وصناعة الآلات الفلكية في شقها المادي تطوراً إيجابيا كبير تجلا من خلال التفنن فيها كما ونوعا المائية و الرملية والشمسية ،و المزولات بدورها التي عٌرفت بدقتها الوظيفية وكثرتها ناهيك عن وجود جانب فني في نقش الرموز كدلالات وظيفية والنقوش و الكتابات المجسدة . Abstract: In our research entitled " Science of Timekeeping devices of the Marinid era, marble sundials as a model”, we shed light on the physical aspect of one of Timekeeping in the Islamic Maghreb during the Marinid era. We aim through this topic to highlight the industrial features and technical characteristics by identifying their positive and negative development in order to know their reality and the extent of their influence and effect on what preceded from the states of the Islamic Maghreb in this field. In our topic, we have come up with a number of results that characterized the manufacture of marble sundials during the Marinid era as a consequence to the importance given by the kings of the Marinid state where the astronomy in its theoretical aspect and the manufacture of water, sand and solar astronomical instruments in their physical aspect witnessed a great positive development that was reflected by its mastery in quantity and quality. Sundials also were known by their functional accuracy and abundance, not to mention the artistic aspect in engraving symbols as functional indications, inscriptions and writings embodied

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المِزْوَالات الرُخامية ، آلات علم الميقات، العصر المريني ،الساعات الشمسية ; Key words: marble sundials – timekeeping devices - Marinid era - sundials


زيارة الوزير الحاكم العام للجزائر نايجلان إلى منطقة سطيف عام 1950 وموقف الجزائريين منها .

خليل كمال, 

الملخص: يتناول هذا البحث زيارة الوزير الحاكم العام السيد نايجلان إلى منطقة سطيف عام 1950 ، وهي تدخل في صلب عمل الحكومة العامة في زيارة العمالات الثلاث وتدشين بعض المرافق المتنوعة لصالح (المعمرين) المستوطنين و( الأهالي ) الجزائرين في مختلف القطاعات كالتعليم ، والصحة ، والسكن ،كما تأتي بعد تثبيته في منصبه وتعزيز الثقة فيه من طرف السلطات الإستعمارية ، فسعى من خلالها إلى تحسين صورته وسط الأهالي بعد تزوير إنتخابات 1948 ، التي وقفت فيها الإدارة إلى جانب المعمرين . ومحاولته كسب ثقة الجميع للعودة مجددا إلى النشاط السياسي .

الكلمات المفتاحية: نايجلان ; شارل برينكا ; سطيف ; مجانة ; قجال ; البيبان


إشكالية تحقيق الأمن الغذائي في الجزائر في ظل الرهانات الاقتصادية

زوامبية عبد النور,  بوهلال الطيب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تفكيك العلاقة الجدلية بين إشكالية تحقيق الأمن الغدائي، وطبيعة الرهانات الاقتصادية التي تواجه النظام السياسي الجزائري، الذي يعتمد كلية على الاقتصاد الريعي. كما تركز على تقييم وتحليل أهم السياسات المتبعة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي وفقاً لمؤشرات الأمن الغذائي. وأخيراً تسعى هذه الدراسة إلى وضع استراتيجيات مبينة على دراسات علمية وعلى تقارير دولية ووطنية من أجل النهوض بمستوى الغذاء في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذاني، الجزائر، التحولات الاقتصادية، الرهانات الاقتصادية


القضية الصحراوية وآثارها على ضوء المسيرة الخضراء و اتفاقية مدريد

كوفي محمد,  منصف بكاي, 

الملخص: المتعمق في دراسة الجذور التاريخية للقضية الصحراوية ، يجد انها خضعت أولا للاحتلال الاسباني منذ نهاية القرن الخامس عشر ولم تتمكن من وضع يدها عليها الا بعد سنة 1934 م ، وبعدها للاحتلال المغربي بعد مؤامرة دنيئة حتى غطاء ما يعرف باتفاقية مدريد الثلاثية في محاولة لتقسيم الأراضي الصحراوية بين الجارين المغربي والموريتاني وما نجم عن المسيرة الخضراء التي على اثرها تم انسحاب الإسبان نهائيا من هذه الأقاليم و بقي النزاع عربي ،و الهدف من وراء بحثي هو قناعتي الذاتية والموضوعية لعل أهمها هو ذلك الصراع المسلح الذي يدور في محيطنا الإستراتيجي بين دولتين جارتين للجزائر وقد أثار فضولي كثيرا الموقف الشعبي والرسمي الجزائري الداعم بدون شرط أو حد للقضية الصحراوية ورأيت أن دراسة تاريخ الصحراء الغربية خاصة أثناء فترة الإحتلال الإسباني وبعدها، دراسة علمية موضوعية متأنية ستشبع نهمي وفضولي العلمي خاصة إذا علمت أن أطراف الصراع وظفت التاريخ تحت مسمى الأحقية التاريخية في دفوعاتها أمام المنظمات الدولية. An in-depth study of the historical roots of the Saharan issue finds that it was first subjected to the Spanish occupation since the end of the fifteenth century and was unable to get its hands on it until after the year 1934 AD, and then to the Moroccan occupation after a vile plot until the cover of what is known as the Madrid tripartite agreement in an attempt to divide the territories The Sahrawi conflict is between the Moroccan and Mauritanian neighbors, and what emerged from the Green March that resulted in the Spanish finally withdrawing from these regions and the conflict remained Arab, and the goal behind my research is my self-conviction and Objectivity, perhaps the most important of which is the armed conflict that is taking place in our strategic surroundings between two neighboring countries of Algeria, which aroused my curiosity a lot, the popular and official Algerian position in support without condition or limit to the Saharan issue, and I saw that studying the history of Western Sahara, especially during and after the period of the Spanish occupation, is a scientific study. Careful objectivity will satisfy my appetite and my scientific curiosity, especially if I learn that the parties to the conflict have used history under the name of historical entitlement in their defenses before international organizations.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية مدريد، المسيرة الخضراء، النزاع المغربي الصحراوي، مواقف الدول، حق تقرير المصير.


قراءة في تطور الموقف البريطاني من مسألة الاحتلال الفرنسي للجزائر 1830- 1847

نايت قاسي لياس, 

الملخص: انتهج قادة الانجليز سياسة حازمة تهدف الى الحيلولة دون تمكين أي دولة اجنبية من مد نفوذها في المناطق المجاورة لقواعدها البحرية في المتوسط، الا ان التطورات التي عرفها الساحل الشمالي الافريقي نتيجة الغزو الفرنسي للجزائر ومخاوف الانجليز من توسعات إضافية في المنطقة قد تهدد مصالحهم في المغرب او شرق المتوسط أجبرت إنجلترا الى التعامل مع الوضع المستجد بدبلوماسية حذرة، تهدف الى الابقاء على مصالحها وبأقل التكاليف الممكنة. وتهدف هذه الدراسة الى تتبع المواقف البريطانية من مسألة الغزو الفرنسي للجزائر، ومحاولة قراءة تعامل ساسة الانجليز ونظرت نخبها الى مسألة الغزو. بعدما جرى الاعتقاد ان صراعا محتدما قد ينشب بين القوتين الاستعماريتين، الا ان الدلائل التاريخية والوثائق تدل على وجود تفاهمات كثيرة من منطلق الاستعمار ملة واحدة. The English leaders pursued a firm policy aimed at preventing any foreign country from extending its influence in the vicinity of its naval bases in the Mediterranean, but the developments in the North African coast due to the French invasion of Algeria and the English fears of additional expansions in the region may threaten their interests in Morocco or Eastern Mediterranean. This forced England to deal with the new situation with careful diplomacy, aiming to maintain its interests and at minimal cost. This study aims to track British positions on the issue of the French invasion of Algeria, and to try to read the treatment of English politicians and their elites regarding the issue of the invasion.

الكلمات المفتاحية: بريطانيا، الاحتلال الفرنسي، الأمير عبد القادر، البحر الأبيض المتوسط، نظام توازن القوى ; The British Empire; the French occupation; the Mediterranean; Emir Abd-el-Kader; International relations.


دور المهندس المعماري المسلم "اختيار الدين" في تشييد مدينة بكين؛ عاصمة أسرة يوان المغولية بالصين( 670-770هـ/1266-1368)

جلايلي أحمد, 

الملخص: تعد مدينة بكين الصينية من بين أشهر المدن الآسيوية في العصر الوسيط، وزادت شهرتها في عهد حكم أسرة يوان المغولية التي جعلتها عاصمة لها، وقد أبهرت عقول زائريها أمثال: الرحالة المغربي ابن بطوطة والإيطالي ماركو بولو، ولا تزال تبهر زوارها إلى غاية اليوم، بهندستها الفريدة وشوارعها الجميلة وحدائقها الخلابة، ولكن الكثير يجهل بأن مشيدها هو مهندس مسلم اسمه "اختيار الدين" كلفه الإمبراطور "قوبلاي خان" بهذه المهمة، وقد حاولت الأبحاث التي أرخت لها طمس جهوده، لذلك حاولت من خلال ما توصلت إليه من مصادر ومراجع إبراز العمل الذي قام به "اختيار الدين" في تشييد بكين.

الكلمات المفتاحية: اختيار. الدين.، المغول.، الصين.، بكين.، تشييد.، قوبيلاي خان.


ركب حج بن ناصر الدرعي بنجود وتخوم صحراء الجزائر من خلال كتابه الموسوم "الرحلة"

موساوي مجدوب, 

الملخص: نهدف من خلال مقالنا هذا إلى إعطاء صورة عن رحلة ركب حج أبو العباس أحمد بن ناصر الدرعي بنجود وتخوم صحراء الجزائر من خلال كتابه الموسوم "الرحلة"؛ بالتطرق إلى ظروف رحلته ودورها في تحقيق التواصل الحضاري وتمتين روابطه بين الأفراد والمجتمعات. توصلنا في نهاية دراستنا هذه إلى مجموعة من النتائج منها أنّ هذه الرحلة الحجية كانت مضبوطة التنظيم في تكوينها ومسيرتها من طرف شيوخ الزوايا الدينية والطرق الصوفية؛ كما كان لها أهمية بالغة في تعزيز مختلف أواصر التواصل بين الجزائر وغيرها من البلدان الإسلامية، وبصفة خاصة مع المغرب الأقصى. Abstract: Through this article, we aim to give a picture of the journey of Hajj Abu Al-Abbas Ahmed bin Nasser Al-Dara’i with panhandles and Surroundings on the desert of Algeria through his book entitled “The Trip”; by examining the circumstances of his journey and its role in achieving civilized communication and strengthening his ties between individuals and societies. At the end of this study, we reached a set of results, including that this authentic journey was well-organized in its composition and its path by religious elders and Sufi orders, and it was extremely important in strengthening the various forms of communication between Algeria and other Islamic countries, especially with the Far Maghreb.

الكلمات المفتاحية: بن ناصر ; ركب الحج ; التواصل ; النجود ; تخوم الصحراء ; Bin Nasser ; pilgramage convay ; communication ; teights ; separated the Sahara


أساس المواطنة في الدولة وفقا لوثيقة المدينة The basis for citizenship in the state according to the Medina document

بورزق أحمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان حقيقة المواطنة في الإسلام من خلال وثيقة المدينة على صاحبها أزكى الصلاة والسلام، من خلال إظهار ماهيتها ونطاقها وما تحمله هذه الوثيقة من مسائل تربط الفرد بالدولة، وتعتبر هذه الوثيقة المذكورة أول عقد اجتماعي في تاريخ البشرية جمعاء نظرا لما احتوته من بنود شملت جميع مناحي الحياة، فهي تعد تجربة يحتذى بها وتجربة رائدة لمجتمع تتعدد فيه الأعراق والشرائع، فهي تعتبر أول وثيقة دستورية أكدت على جملة من القيم والمفاهيم كانت الأسس للتعايش السلمي في المجتمع المدني. This research paper aims to clarify the reality of citizenship in Islam through the Medina Document on its owner, the most exalted prayers and peace, by demonstrating its nature, scope, and the issues this document bears of the issues that bind the individual to the state, and this document mentioned is considered the first social contract in the history of all mankind due to what it contains Articles covering all aspects of life, as it is considered an emulated experience and a pioneering experience for a multi-ethnic and religious society, as it is considered the first constitutional document that affirmed a set of values and concepts that were the foundations for peaceful coexistence in civil society.

الكلمات المفتاحية: الم ; اطنة ; ثيقة المدينة المسا ; اة ; المستأمن ; ن أهل الذمة


التراتب الاجتماعي وأثره في بناء العلاقات الاجتماعية صراع الحرائر والجواري في الأندلس بين القرنين (4-6ه/10-12م) Social Hierarchy and and its effect in the Construction of Social Relationships The Conflict Opposing Free Women and Slave Women in Al-Andalus (IV-VI H/X-XII)

عمرون بلال,  بن الذيب عيسى, 

الملخص: ملخص: نستعرض في هذه الورقة البحثية محاولة الكشف عن العِلاقة بين الجواري والحرائر في ظل مؤسسة البناء الاجتماعي، والذي يمثل الرجل المستقطب الأول لها، حيث نتناول بالدراسة المكانة الاجتماعية التي بلغتها فئة الجواري في الأندلس، والتي دفعت بالرجل إلى اتخاذهن للمتعة والفراش والخدمة، وعفَّ عن الحرائر اللاتي كان الارتباط بهن يشكل صعوبة، وذلك راجع إلى التقاليد الاجتماعية التي تحتم عليه دفع مهر وإقامة وليمة، مما يكلفه مبالغ طائلة، على عكس الجواري اللاتي تواجدن بأعداد هائلة وبثمن بخس. ولم يكن ارتقاء الجواري من الحضيض إلى مرتبة الشرف وليد الصدفة، بل إن التنشئة الاجتماعية والحياة المهنية مكّنت لهن الظفر بمكانة الحظوة لدى السيد، وعلى عكس الحرائر اللاتي كن أقل حرية في علاقتهن بالمجتمع الذكوري؛ كانت الجواري أكثر تحررا، ولهذا فإن التراتب الاجتماعي والوضع المهني لكل منهم كان كفيلا بتحديد مكانتهم الاجتماعية. Abstract: The present paper strives to reveal the relationship between slave women and free women within the framework of the social fabric, in which man represents what may be considered a major pole. This research deals with the social status reached by slave women in al-Andalus, which led men to use them for intercourse and service. He consequently dismissed free women, with whom he had a difficult relationship, due to social traditions, such as having to pay a dowry, organize a wedding banquet, etc., all of which were costly expenses. Slave women, however, were available in big numbers and much less costly. The rising of slave women from the bottom of the social ladder to an honorable position was not a mere coincidence. Their social upbringing and professional life allowed them to attain a special status and gain the favor of their masters. Contrary to free women, who enjoyed little freedom in their relationship with a patriarchal society, slave women were freer in this regard. Thus, the respective social positions and professional situations of slave and free women determine their statuses in the social hierarchy.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الحرائر ؛ الجواري ؛ التراتب الاجتماعي ؛ العلاقات الاجتماعية ؛ المجتمع الأندلسي ؛ الأندلس ؛ الأحرار ؛ الرقيق. ; Keywords: Free Women; Slave Women; Social Hierarchy; Social Relationships; Andalusi Society; al-Andalus; Free Men; Slaves.


التهجير القسري للأرمن العثمانيين أثناء الحرب العالمية الأولى ،من خلال وثائق الأرشيف العثماني

بوجلطي فاطمة, 

الملخص: يسلط البحث الضوء على موضوع التهجير القسري ،الذي تعرضت له الأقلية الأرمنية في الدولة العثمانية وذلك بعد إصدار قرار التهجير والإسكان المؤقت في 23 مايو 1915 م ،أي بعد عدة أشهر من إعلان الدولة العثمانية التعبئة العامة للحرب العالمية الأولى ،والتي كانت بتاريخ 2 أغسطس 1914 م. القرار السالف الذكر لم يكن مخططا له من قبل ؛بل هناك عدة أسباب وقفت وراء إصداره من طرف حكومة الإتحاد والترقي العثمانية .بالرغم من الظروف التي كانت تمر بها الدولة العثمانية خلال هذه المرحلة والمتمثلة في الحرب ،إلا أنها لم تترك عملية تهجير الأرمن العثمانيين دون تنظيم ؛فقد اتخذت عدة إجراءات الغرض منها المحافظة على حياتهم ،وممتلكاتهم التي خلفوها وراءهم ،كما أنها حددت الأرمن الذين سيشملهم قرار التهجير والأرمن الذين لن يشملهم هذا القرار .ومن أجل الوصول إلى النتائج تم الاعتماد على وثائق الأرشيف العثماني المتعلقة بتهجير الأرمن .

الكلمات المفتاحية: التهجير القسري للأرمن العثمانيين


الإعلان الالكتروني و دوره في بناء صورة ذهنية الكترونية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية لاراء عينة من مستهلكي منتجات condor عبر صفحتها على الفيس بوك .

بريغت اسيا,  بن زروق جمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الإعلان الالكتروني في بناء صورة ذهنية الكترونية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية condorو ذلك من خلال التعريف بالإعلان الالكتروني و صناعته و أشكاله ووسائله مع تسليط الضوء على مفهوم الصورة الذهنية و عوامل تشكلها في ظل التكنولوجيا الرقمية الجديدة . و من اجل ذلك تمت الدراسة الميدانية على عينة متمثلة في مستخدمي منتجات مؤسسة condorو التي قدرت ب150 مفردة ، معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي و أداة بحث متمثلة في ملاحظة و استمارة الاستبيان . و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن الإعلان الالكتروني أكثر فعالية و تأثير من الإعلان التقليدي ، فهو يساعد على تشكيل الاتجاهات و تحديد الميولات الخاصة بالإفراد ، كذلك يساعد المؤسسة على بناء علاقات طويلة المدى مع زبائنها الأمر الذي يساهم في ترسيخ العلامة التجارية و زرع الثقة و بالتالي تكوين صورة ذهنية ايجابية و طيبة عن المؤسسة . الكلمات المفتاحية : الإعلان الالكتروني ، الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، الصورة الذهنية ، الصورة الذهنية الالكترونية . الملخص بالانجليزية This study aimed at highlighting the role of electronic advertising in creating an electronic corporate image of the Algerian economic corporate Condor,This was by introducing electronic advertising, its industry ,froms,and means besides highlighting the telepathic image concept and its variables under the new digital technology, Thus, a field study was conducted on a sample of 150 subjects selected from condor product users.Besides,a descriptive approach was chosen,and an observation and questionnaire were adopted for data collection .the findings showed that electronic advertising is more effective and efficient than traditional advertising ,as it helps shopes attitudes and determines individual trends .futhermore ,the corporation also helps establish ongoing relationships with customers;therefore,contributes in confidence and brand building .hence,a positive corporate image is created Keywords :electronic adevertising,social media advertising,telepathic image,electronic corporate image

الكلمات المفتاحية: الاعلان الالكتر ; ني ; الاعلان عبر م ; اقع الت ; اصل الاجتماعي ; الص ; رة الذهنية ; الصرة الذهنية الالكتر ; نية


قضايا الدولة العثمانية في اهتمامات الشيخ عمر بن قدور الجزائري

قرين مولود, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة مواقف رائد الصحافة الجزائرية الشيخ عمر بن قدور الجزائري (1886-1932م) من بعض القضايا التي تسيدت المشهد العثماني خلال النصف الأول من القرن العشرين، وذلك انطلاقاً من تحليل مضمون مقالاته الصحفية، سواء في الصحافة الجزائرية أو العربية . فالمطالع لما كان يكتبه سيلاحظ حتما دفاعه عن أراضي الدولة العثمانية خاصة "طرابلس الغرب" (ليبيا)، وكشف مخططات المستعمرين التي استهدفت المنطقة، كما حاول أن يشخص أسباب ضعف الدولة والمتمثلة في نظره في تخاذل المسلمين، وانتشار المد القومي الذي مزق الدولة العثمانية، إضافة إلى دسائس اليهود وعملهم على إضعاف شوكة الدولة. تتناول هذه الدراسة مواقف رائد الصحافة الجزائرية الشيخ عمر بن قدور الجزائري (1886-1932م) من بعض القضايا التي تسيدت المشهد العثماني خلال النصف الأول من القرن العشرين، وذلك انطلاقاً من تحليل مضمون مقالاته الصحفية، سواء في الصحافة الجزائرية أو العربية . فالمطالع لما كان يكتبه سيلاحظ حتما دفاعه عن أراضي الدولة العثمانية خاصة "طرابلس الغرب" (ليبيا)، وكشف مخططات المستعمرين التي استهدفت المنطقة، كما حاول أن يشخص أسباب ضعف الدولة والمتمثلة في نظره في تخاذل المسلمين، وانتشار المد القومي الذي مزق الدولة العثمانية، إضافة إلى دسائس اليهود وعملهم على إضعاف شوكة الدولة. الكلمات المفتاحية: عمر بن قدور، الفاروق، الدولة العثمانية، طرابلس الغرب، حرب البلقان، الدستور العثماني، الجامعة الإسلامية. Abstract: This study deals with the positions of the pioneer of the Algerian press, Sheikh Omar Bin Qaddour Al Jazaery (1886-1932) regarding some of the issues that dominated the Ottoman scene during the first half of the twentieth century, based on an analysis of the content of his newspaper articles, whether he published it in the newspaper, "Civilization" in Istanbul, or In the Egyptian or Tunisian newspapers, and what was published in his newspaper "Al-Farouq" in Algeria. Knowing what bin Qaddour was writing will inevitably notice his defense of the lands of the Ottoman Empire, especially “Tripoli of the West” and revealed the colonists plans that targeted the region. The Ottoman Empire, in addition to the intrigues of the Jews and their work to weaken the thorn of the Ottoman Empire.

الكلمات المفتاحية: عمر بن قدور ; جريدة الفاروق ; الدولة العثمانية ; طرابلس الغرب ; حرب البلقان ; الدستور العثماني ; الجامعة الإسلامية


واقع الأوقاف بين المالكية والحنفية في الجزائر خلال أواخر العهد العثماني (1700- 1830) The Reality Of Endowments (WAQFS) Between Malikite And Hanafi School In Algeria By The End Of The Ottoman Era (1700-1830)

موسم عبد الحفيظ, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة واقع الأوقاف بين بين المالكية والحنفية في الجزائر خلال أواخر العهد العثماني، فكما هو معلوم أن ظاهرة الوقف قد عرفت انتشارا واسعا في مجتمع الإيالة الجزائرية، كما شهدت تطورا وتنظيما كبيرين طيلة فترة التواجد العثماني بالجزائر، مما جعلها تلعب دورا مميزا في الحفاظ على كيان المجتمع الجزائري وتماسكه. وباعتبار أن الجزائر قد عرفت على عهد العثمانيين مذهبين في الفقه الإسلامي هما المذهب المالكي والمذهب الحنفي، فإن وُجهات نظرهما بخصوص الوقف قد ظلت متباينة، خاصة فيما يتعلق بالوقف على النفس، الأمر الذي جعل الكثير من الجزائريين المالكيين يفضلون وقف ممتلكاتهم وفق أحكام المذهب الحنفي، ليتجسد بذلك نوع من التعايش المذهبي في مجال الأوقاف بالجزائر خلال العهد العثماني. This study deals with the reality of endowment (Waqfs) between Malikite and Hanafi School in Algeria by the end of the Ottoman era. As it is well known that the phenomenon of endowments (waqfs) has been widely known in the dependency of Algerian society, this phenomenon also witnessed a great development and organization throughout the Ottoman presence in Algeria, which made it play a distinctive role in maintaining the integrity and cohesion of Algerian society. Considering that Algeria was known, during the era of the Ottoman, two doctrines in Islamic jurisprudence which are the Malikite school and the Hanafi school, so their points of view on the endowments (waqfs) have remained different, especially according to the Self- endowment (waqf), this has made many Malikites Algerian prefer to use endowments (waqfs) of their property under the provisions of the Hanafi school, to materialize a kind of coexistence of doctrine in the field of endowments (waqfs) in Algeria during the Ottoman era.

الكلمات المفتاحية: الأوقاف ; المالكية ; الحنفية ; الجزائر ; العهد العثماني


إدارة العمليات العسكرية في المنطقة التاريخية الأولى التحضيرات والاندلاع من خلال الوثائق الأرشيفية والشهادات (مارس 1954 – جانفي 1955).

قرفي صالح, 

الملخص: آمن التيار الثوري بعدم جدوى الحلول السياسية في ظل التواجد الاستعماري، وعمل على انتهاج الكفاح المسلح لمواجهته، ورسم معالم جديدة للحرية وتحقيق الاستقلال. وبالرغم من الوسائل المتواضعة التي كانت بحوزة المجموعات الثورية الأولى فإنها حافظت على المبادرة بالتحضيرات القتالية السرية، التي مكنتها من تحقيق المباغتة التكتيكية، واستطاعت أن تُحدث هزة معنوية داخل المنظومة الاستعمارية، وأربكت سلطاتها، وزعزعت أسلاكها، وبعثرت قواتها نتيجة عمليات الاستنزاف التي مارسها الثوار خلال الأشهر الأولى بالمنطقة التاريخية الأولى؛ بقيادة مصطفى بن بولعيد. كيف تمت إدارة هذه العمليات العسكرية الثورية؟ وما طبيعة الرد الاستعماري عليها؟ وهو ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال، من خلال مقدمة موجزة لزخم الحركة الوطنية، وتفصيل بقية المقال ضمن مباحث، تتناول بداية العمل الثوري، وتحلل كيفية ادارة بن بولعيد لمجمل العمليات الأولى، وتشرح وتُعلّل ردود فعل القيادة الاستعمارية وإدارتها للعمليات المضادة. The revolutionary movement was convinced that the political solutions had not effect in the shade of the colonial presence, so he choose the struggle army as a new way to freedom and independence. In spite of the modest means that were in possession of the first revolutionary groups, they kept initiative in secret preparation of fighting, which allowed it to get a tactical surprise, decrease spirits in the colonial system, disturb authorities and scatter their forces in further to the exhaustion’s operations conduct by the revolutionaries in the first months in the first historic area, leading by Mustapha Ben Boulaid. How the revolutionary operations were been conducted? What was the kind of colonial reaction? This is what we will respond it in this article, through a brief introduction about the national movement and itemize the rest of the articles in chapters which evoke the beginning of revolutionary action, but also to analyse the how Ben Boulaid had conducted the first operations, and to explain the colonial command reaction and his countermeasure conduct.

الكلمات المفتاحية: مصطفى بن بولعيد ; أوراس – النمامشة ; الأفواج الثورية ; العمليات الحربية. ; مصطفى بن بولعيد ; أوراس – النمامشة ; الأفواج الثورية ; العمليات العسكرية ; Mustapha Ben Boulaid ; Aouras Ennimamcha ; Revolutionary Groups ; military operations


علاقة الصليبيين في بلاد الشام بالبابوية (النورمان أنموذجا)

بن مسعود مبروك, 

الملخص: الملخص: إن استقرار الصليبيين النورمان في شمال بلاد الشام، وتأسيس إمارة أنطاكية، لدليل على طموحهم في المنطقة، بل كانت إستراتيجيتهم التوسع على حساب المناطق المجاورة. ونتيجة لخسائرهم في الشام وخاصة أنطاكية، أصبح من الضروري على الأمير النورماني بوهمند Bohemond ، أن يوطد علاقاته مع الغرب، وخاصة البابوية لعله يجد دعما لسلطانه في المشرق، كما أن أمراء أنطاكية اللاّحقين حاولوا الاستفادة من دعم البابوية، غير أن هناك تصادم نتيجة تقاطع المصالح، مما جعل الكنيسة تُصدر قرار الحرمان بشأن الأمراء المعارضين لسياستها. الكلمات المفتاحية: علاقة، الصليبيين، بلاد الشام، البابوية. Abstract The settlement of the Norman Crusaders in the north of the Levant, and the establishment of the Principality of Antioch, is evidence of their ambition in the region. Rather, their strategy was to expand at the expense of the neighboring regions. As a result of their losses in the Levant, especially Antioch, it became necessary for the Norman Prince Bohemond to consolidate his relations with the West, especially the papacy, so that he might find support for his authority in the East, just as the subsequent princes of Antioch tried to benefit from the support of the papacy, but there was a collision as a result of the intersection of interests, This made the Church issue an excommunication decision regarding the princes opposed to its policy. Key Words Relation, crusaders, Levant , Papacy.

الكلمات المفتاحية: علاقة ; الصليبيين ; بلاد الشام


تقييم الاداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن - دراسة حالة مؤسسات الصناعة الغذائية في ولايات: (الجزائر، ورقلة، باتنة)-

ذيب حسين,  دادن عبد الغني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات اعتماد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي بالتطبيق على مؤسسات الصناعة الغذائية بالجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية تتوفر على كل المقومات اللازمة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأن البعد البيئي والاجتماعي في بطاقة الأداء المتوازن يساهم بشكل فعال في تقييم الأداء الاستراتيجي لمؤسسات محل الدراسة، وأخيرًا أوصت الدراسة بتعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة على جميع مؤسسات القطاع الصناعي، لما له من أثر إيجابي على تطورها واستمراريتها. This study aimed to identify the components of adopting a balanced scorecard to assess strategic performance in the industrial sector by applying to some Algerian food industry institutions. The main results showed that the food industry institutions have all the necessary ingredients to implement the balanced scorecard and that the environmental and social dimension in the balanced scorecard contribute effectively to the strategic performance evaluation of the institutions under study. Finally, this study recommended to generalizing the use of the scorecard with its five dimensions to all Industrial sector institutions, due to its positive impact on its development and continuity.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; ، تقييم الأداء الاستراتيجي، ; مؤسسات الصناعة الغذائية. ; Balanced Scorecard ; Strategic performance evaluation ; food industry institutions.


تاريخ، مآثر وتقاليد قبائل "أولاد نايل" حسب بعض التقارير الفرنسية.

بلعزوز العربي, 

الملخص: تعتبر قبائل أولاد نايل من المكوّنات الأساسية للمجتمع الجزائري، والبحث في أصولها الشريفة ومآثرها ومواقفها البطولية خلال الفترة الاستعمارية يهمّ كل الجزائريين، كما يهمّهم أيضا معرفة مرجعياتهم الرّوحية وكذا خصائصهم وعاداتهم وتقاليدهم، بالإضافة إلى التحوّلات التي عرفوها مرغمين خلال فترة الاحتلال والتي كادت أن تقضي على أهم خصوصية من خصوصياتهم (تربية الماشية والبداوة والترحال). لولا تشبّثهم العميق بجذورهم وطقوسهم المعيشية التي جعلتهم أكثر منأى عن التأثيرات الاستعمارية بمختلف أشكالها لكان واقعهم اليوم مختلف كل الاختلاف. هذه المعطيات وأخرى تخص النبل والشهامة والاقدام وبعض العوامل المؤثّرة باعتراف الفرنسيين أنفسهم. Awlad Nayel's Union of Tribes one of the essential components of Algerian society, and the search for its origins, exploits and positions during the colonial period interests all Algerians, because it is also important for them to know their spiritual references, as well as their characteristics, customs and traditions. In addition to the transformations, which almost destroyed the most important of their specificities. Without their deep attachment to their roots and rituals that made them immune to various forms of colonial influence, their reality today would be very different.

الكلمات المفتاحية: أولاد نايل ; مسعد ; سي عبد الله، ; سي عبد الله ; البداوة ; القبائل ; Awlad Nayel ; Si Abdellah ; Djelfa ; Mesaad ; Nomadism ; tribes


تعويض ضرر العدول عن الخطبة: دراسة تأصيلية في الفقه الإسلامي والتشريع الجزائري

عتيق نظيرة, 

الملخص: تتأسس الأسرة بعقد الزواج وهو من أخطر العقود؛ فيه من التكاليف و الالتزامات ماليس في غيره؛ فشرعت الخطبة كمقدمة تسبقه للتعارف بين الرجل و المرأة و ليكون كل طرف على بينة من الطرف الآخر، فالأصل في هذا العقد التأبيد، وهذا رافد يؤكد خطورة هذا العقد؛ لأن على الزوجين أن يتحمل كلاهما جميع آثاره ما أبقيا عليه، فإذا لم يحدث الانسجام و التوافق والتفاهم بين الخاطبين؛ يمكن العدول عن الخطبة من أحدهما أو كلاهما، باعتبار أن طبيعتها تختلف عن طبيعة العقد وتمنح لكل من الخاطبين الحق في إمكانية الاستمرار فيها أو التحلل من الوعد دون أن يتمكن الطرف الآخر من الاعتراض عن ذلك، وينجر عن ذلك أضرار ذات طبيعة خاصة مادية كانت أو معنوية يمكن للمتضرر حينها المطالبة بالتعويض. Abstract: The family is established by the marriage contract and it is one of the most dangerous contracts; it includes costs and obligations not otherwise. The engagement is prescribed as an introduction to the acquaintance between a man and a woman, and for each party to be aware of the other party, the basic principle in this contract is the perpetuation, This tributary confirms the seriousness of this contract. Because both spouses have to bear all of its effects what they have kept, so if harmony and understanding between the two betrothed does not occur, one or both of them can be withdrawn from the engagement. The pledge without the other party being able to object to that, and this results in damages of a particular nature, whether material or moral, in which the affected person can claim compensation

الكلمات المفتاحية: عدول. تعويض. ضرر. وعد. ; Engagement; refraining; compensation; damage; a promise.


مظاهر التلف في محطات الفن الصخري بمنطقة عين الناقة الأثرية بالجلفة وإجراءات الحماية

حميرة محمد, 

الملخص: يتكلم موضوع بحثنا هذا عن النقوش الصخرية بمنطقة عين الناقة الأثرية بالجلفة، إذ تتمثل هذه النقوش في رسوم من نقش إنسان ما قبل التاريخ خلال العصر الحجري الحديث والتي تُعبر عن أفكاره وأحاسيسه اتجاه كل ما يراه أو يشعر به في الطبيعة من أفكار الإعجاب والخوف. ونظرا لما لمسناه من اتساع في رقعة مظاهر التلف على النقوش الصخرية بالمنطقة، كان لابد منا أن نسعى قدر الإمكان في سبيل الحفاظ على هذا الإرث الحضاري ليبقى شاهدا على أصالة وطننا وذلك من خلال التطرق الى أهم مظاهر التلف ثم الخروج بمجموعة من المقترحات لحمايته.

الكلمات المفتاحية: النقوش الصخرية، عين الناقة، مظاهر التلف، الصيانة الوقائية، الحماية.


الوصول الحر للمعلومات: OpenDOAR دليل مستودعات الوصول الحر أنموذجا

كداوه عبدالقادر, 

الملخص: ملخص: يعتبر الوصول الحر للمعلومات من القضايا المهة في الاتصال العلمي بين الباحثين وهذا بعد الانتشار الواسع لاستخدام شبكة الانترنت والنشر الالكتروني ، من خلال هذا البحث سنتطرق إلى الوصول الحر للمعلومات من حيث ماهيته، عوامل ظهوره، مزاياه وعيوبه مع إبراز أهم نماذجه وأدواته. كما نسعى من خلال هذه الدراسة للتعريف بأحد أشهر أدوات حصر المستودعات الرقمية المتاحة في شكل وصول حر على الانترنت والمتمثل في دليل مستودعات الوصول الحر OpenDOARوهذا من خلال التعريف بالدليل، طرق البحث التي يوفرها للباحثين والمعايير التي يشترطها في المستودعات التي ترغب في الانضمام إليه من جهة، ومن جهة تقديم قراءة تحليلية لإحصائيات حول الدليل في ما يخص تطوره، توزيع المستودعات حسب الدول واللغة والمصادر المحتواة بها إضافة البرمجيات المعتمدة في بناء هذه المستودعات. Abstract: Open access to information is one of the important issues in scientific communication among researchers, and this is after the widespread use of the Internet and electronic publishing. Through this research, we will deal with free access to information in terms of what it is, its appearance factors, its advantages and disadvantages, while highlighting its most important models and tools. We also seek, through this study, to define one of the most popular digital repository inventory tools available in the form of free access on the Internet, represented by the Free Open Access Repository Directory OpenDOAR and this is through the definition of the guide, the research methods it provides to researchers and the criteria it requires in the repositories that want to join On the one hand, and on the one hand, on the one hand, to provide an analytical reading of statistics about the directory in relation to its development, the distribution of repositories according to the countries, language and sources contained in them, in addition to the software approved in building these repositories.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الوصول الحر.، الاتصال العلمي .، دليل مستودعات الوصول الحر.، المستودعات الرقمية.، الأرشيف المفتوح.


التاريخ الوطني الجزائري من منظور بعض الكتابات الأجنبية ( الكتابات الفرنسية أنموذجا )

سعودي أحمد, 

الملخص: تميزت الأدبيات التاريخية الغربية عموما والفرنسية بشكل خاص عند كتابتها للقضايا المتعلقة بتاريخ الجزائر ، لاسيما تلك التي كتبت أثناء فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر بكثير من التزييف و التشويه والتركيز المتعمد على فترات تاريخية محددة وإهمال غيرها, الأمر الذي أفقد هذه الكتابات خاصية الطرح العلمي والموضوعية. وهو ما أصبح يستدعي بعد الاستقلال سنة 1962م ولإرساء مدرسة تاريخية جزائرية وطنية التوجه وغير متأثرة بالمدارس والاتجاهات الأجنبية السائدة ، أن يتحمل المؤرخون والباحثون الجزائريون مهمة ومسؤولية إعادة النظر في كتابة تاريخهم الوطني بأكثر علمية وموضوعية, وتحريره من القراءة والتفسيرات الكولونيالية المغرضة وذلك من خلال الاعتماد على مراكز الأرشيف والوثائق التاريخية, وعبر نقد وتمحيص وغربلة كتابات المدرسة الغربية وتسليط الضوء على كل مراحل التاريخ الجزائري الضاربة في عمق التاريخ Western historical literature in general and French in particular was distinguished when writing issues related to the history of Algeria, especially those written during the period of the French occupation of Algeria, with many falsifications, distortions and deliberate focus on specific historical periods and neglecting others, which made these writings lose the characteristic of scientific and objective presentation. After independence in 1962 AD, and in order to establish an Algerian historical school that is nationally oriented and unaffected by the prevailing foreign schools and trends, this necessitated that Algerian historians and researchers bear the task and responsibility of reconsidering the writing of their national history in the most scientific and objective manner, and liberating it from reading and tendentious colonial interpretations through relying on centers Archives and historical documents, and through criticism, scrutiny and sifting of the writings of the Western School, shedding light on all stages of Algerian history that struck deep in history

الكلمات المفتاحية: الجزائر, المؤرخون الغربيون, الاحتلال, التاريخ الوطني, الموضوعية, الدولة الجزائرية, الشعب الجزائري, فرنسا, الوجود العثماني ; Algeria, Western historians, occupation, national history, objectivity, Algerian state, Algerian people, France, Ottoman presence


تعزيز دور التربية الصحية المدرسية في ضوء تفشي كوفيد -19

بديرينة عامر, 

الملخص: إن نقطة الارتكاز في تحديد ركائز هذه المقالة تتمحور أساسا عير مجموعة من المحددات الرئيسية ، وهي أن نتجه نحو تحديد طبيعة مضمون الصحة المدرسية لحماية وتحسين صحة التلاميذ وهيئة الفاعلين فيها ، ونعزز من بين ذلك العناصر التي ترسم أمامنا معايير التربية الصحية فيها ، الصحة الشخصية ، التثقيف الصحي وتعزيزه ، الخدمات الوقائية ، الصحة الغذائية ، الصحة البيئية، وبالتالي نضع اليد على مختلف مجالاتها التي تساعد الأستاذ على تحقيق أهداف التربية الصحية كمادة مستقلة بذاتها في المدارس ، فإذا ما استطعنا أن نحدد ذلك علينا أن نتجه إلى تحديد المخاطر التي تواجه صحة وسلامة المتعلم كمرض كوفيد -19 واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضده والتثقيف بشأنه والذي يمتد من المدرسة إلى البيت والمجتمع .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التربية الصحية ، المناهج الدراسية ، الكفاءات الصحية ، مرض كوفيد -19 ، الخدمات الصحية