دراسات وأبحاث


Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي 2021: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 15أوت

 2-أفريل 2021 : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 15نوفمبر

3- جويلية 2021: عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 15فيفري.

4- اكتوبر2021: عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 15ماي .

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها) وهذا في كل المقالات المرسلة مستقبلا بداية من 15 أكتوبر2020 مع ضرورة تاكيد تغعيل هاته الأميلات   وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل مستقبلا دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكلامتكم 

18-12-2020


13

Volumes

45

Numéros

1510

Articles


وسائل الاتصال الحديثة تكريس للعزلة النفسية والاجتماعية

سهام قنيفي,  سامي علي مهني, 

الملخص: ملخص: إن جملة من الدراسات العلمية في مجال الاعلام والاتصال أثبتت بأن وسائل الاتصال الحديثة وعلى رأسها الانترنيت بتطبيقاتها المختلفة عززت أكثر من جملة من المشاعر السلبية كالوحدة النفسية والعزلة الاجتماعية وذلك نتيجة استبدال الاتصال والتفاعل المباشر باستخدام تلك الوسائل التي باتت حتمية تكنولوجية وليس خيارا فرديا، فهي بدلا من أن تقرب بين الأفراد عملت على ابعادهم وتشتيتهم أكثر عن المحيطين بهم، وقد عملت هذه الوسائل على مستووين: الأول يتمثل في الفئة المنعزلة نفسيا واجتماعيا، فبقدر ما سهلت عليهم اندماجهم إلا أنها زادتهم انعزالا ماديا. أما الثاني فيتمثل في أنها عملت على عزل الفئة السوية والتقليل تفاعلها الاجتماعي المباشر. غير أنه لا أحد ينكر الدور الكبير والتسهيلات التي استفادت منها البشرية بسبب هذا الاستخدام إلا أن الرهان الأكبر يتمحور حول كيفية ترشيد استخدام مثل هذه الوسائل. الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية. Abstract: A group of scientific studies in the field of media and communication have proved that modern means of communication, especially the Internet and its various applications, have strengthened a set of negative emotions such as psychological loneliness and social isolation. It is due to replacing direct contact and interaction by the use of those means, which become a technological imperative rather than an individual choice, Modern means of communication distracted people from each other instead of bringing them closer together. There are two levels of effect: The first level is represented by the psychologically and socially isolated group; as much as their integration had been made easier for them, financial isolation had increased. The second level is that it worked on isolating the normal category and reducing its direct social interaction. It is true that no one can deny the important role and facilities that humanity has benefited from, due to the use of modern means of communication. However, the most crucial issue of the day is how to rationalise the use of such means of communication. Keywords: Internet, mobile phone, social media, social isolation, psychological loneliness.

الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية.


النظام القانوني للعقار الفلاحي في الجزائر بين التنظيم و التنمية

لدرع نبيلة, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية العقار الفلاحي في تحقيق التنمية الاقتصادية، و الدور الكبير الذي يلعبه في تحقيق سياسة التنويع الاقتصادي التي تعد خطوة هامة في الظروف الراهنة التي تعرفها الجزائر. و قد توصلنا في بحثنا هذا إلى وجود العديد من التعقيدات على مستوى تنظيمه، لاسيما التناقض الكبير على مستوى النصوص التي تنظمه، و على هذا فكنا في يعض الاقتراحات التي تحد منها. عقار فلاحي. الشراكة. المزارع النموذجية. التنمية الاقتصادية. عقد الامتياز. Abstract: This research aims to highlight the importance of agricultural real estate in achieving economic development and the great role it plays in achieving the policy of economic diversification, which is an important step in the current circumstances known by Algeria. In this research we have found many complications at the level of its organization, especially the great contradiction in the level of the texts it organizes, and so we have been in some of the proposals that limit it. .

الكلمات المفتاحية: عقار فلاحي. الشراكة. المزارع النموذجية. التنمية الاقتصادية. عقد الامتياز.


التلقي بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي

عبد الرحمان عبد الدايم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة الموسومة ب " التلقي بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي" إلى إجراء مقارنة بين المسرح المحترف والمسرح الهاوي من زاوية التلقي، باعتبار أن المتلقي يمثل أحد أركان المسرح وبدونه لا يتم العرض المسرحي. فهذه الدراسة تحاول إسقاط تصنيفات المسرح إلى مسرح محترف ومسرح هاوي على المتلقيين بالتمييز بين ملتقى محترف ومتلقي هاوي . This study , tagged "Receiving between the professional Theater and the amateur Theater," seeks to make a comparison between the professional Theater and the amateur Theater from the point of view, given That the recipient repressents one of the pillars of the Theater and without it the Theater is not performed. This study tries to drop theater classifications to a professional theater and amateur theater. Recipients must distinguish between a professional forum and an amateur audience

الكلمات المفتاحية: التلقي ; المسرح ; المسرح المحترف، ; المسرح الهاوي ; أفق الانتظار ; Receive ; Theater ; ; Professional Theater ; The amateur Theater ; Expectation horizon


النظام الأفريقي لحقوق الإنسان و دوره في تعزيز و حماية حقوق الإنسان و حرياته الأساسية

كريفيف الأطرش, 

الملخص: يهدف الباحث من المقال الوقوف على مدى فاعلية آليات النظام الأفريقي لحقوق الانسان في تعزيز وحماية حقوق الانسان وحرياته الأساسية، من خلال الميثاق الأفريقي لحقوق الانسان والشعوب لعام 1981 ومن خلال التعديلات التي أدخلت عليه. عملت منظمة الوحدة الأفريقية –سابقا – على إنشاء نظام أفريقي لحماية حقوق الإنسان و الشعوب في القارة الافريقية ،تجسد في تبني الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب سنة 1981 م،هذا الأخير جاء بآلية من أجل الرقابة و الإشراف على إعمال وتعزيز الحقوق و الحريات المكفولة بموجب أحكام هذا الميثاق ، و هي اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب ،و أكثر من ذلك طورت المنظمة لاحقا –الاتحاد الأفريقي- من آليات الحماية و ذلك بتبنيه لبروتوكول 1998 م الملحق بالميثاق الأفريقي ،الذي جاء بالمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب ،من أجل رقابة أفضل على إعمال الحماية اللازمة لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية في القارة الأفريقية. The Organisation of Africain Unity - previously - worked to create an African system to protect human rights and peoples on the African continent, embodied in the adoption of the African Charter on Human and Peoples' Rights in 1981, the latter brought a mechanism for oversight and supervision of the implementation and promotion of rights and freedoms guaranteed under The provisions of this charter, which is the African Commission for Human and Peoples' Rights, and more than that the organization later developed - the African Union - from protection mechanisms by adopting the 1998 protocol attached to the African Charter, which came to the African Court of Human and Peoples Rights, for better control To implement protection A crisis for human rights and fundamental freedoms in the African continent.

الكلمات المفتاحية: : الرقابة على حقوق الإنسان ، الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب ، اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب ، المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب.


Todo-Yamamoto Causality Approach to Investigate the Relationship between Exchange Rate and its Determinants in Algeria دراسة العلاقة السببية بين سعر الصرف و محدداته في الجزائر باستخدام منهجية Todo-Yamamoto

دحماني مريم,  بن بوزيان محمد, 

الملخص: The goal of this study is to investigate the causal relationship between Algerian Dinar exchange rate/US Dollar and its determinants, which are monetary mass (MM), balance of payments (BoP) and exchange reserve (EXR) through an empirical analysis using Todo-Yamamoto causality upon annual data for the period 1999-2018. Results show that the existence of a unidirectional causality from balance of payments and exchange reserve to Algerian Dinar exchange rate/US Dollar respectively. Whereas, there is no causal relationship between monetary mass and Algerian Dinar exchange rate/US Dollar. تهدف هذه الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة السببية بين سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار و محدداته، و هي كالتالي الكتلة النقدية، ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف من خلال دراسة قياسية باستخدام اختبار Todo-Yamamoto Causality و الاعتماد على بيانات سنوية من 1999 الى 2018. اظهرت النتائج انه توجد علاقة سببية احادية الاتجاه من كل من ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف الى سعر صرف الدينار مقابل الدولار في حين انعدام وجود علاقة سببية بين الكتلة النقدية و سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الكلمات المفتاحية: Todo-Yamamoto Causality ; Exchange rate determinants ; Algerian dinar exchange rate ; US Dollar ; اختبار السببية لـ Todo-Yamamoto ; محددات سعر الصرف ; سعر صرف الدينار ; الدولار الأمريكي


التنويع الاقتصادي ضرورة لاقتصاد جزائري تنافسي

بومعزة حليمة, 

الملخص: يهتم البحث بموضوع حيوي ومهم يتمثل في تنافسية الدول في ظل بيئة معاصرة ومتغيّرة بشكل سريع، في ظل ضرورة سعي الدول للاندماج في الاقتصاد العالمي الجديد، باتت التّنافسية تحدّيا كبيرا لكل الدّول خاصة منها النّامية، لأنّها تعتبر فرصة لها للخروج من محدودية السّوق الصّغير وتجاوز الصّعوبات التي تواجهها من تدهور اقتصادها الضيّق، إلى السّوق العالمي الواسع وتصدير السّلع والخدمات وفق نظم وإجراءات عالمية والقدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة . هدفت الدراسة إلى معرفة موقع الاقتصاد الجزائري ضمن اقتصاديات العربية النفطية وغير النفطية، والاقتصاد الجزائري مثله مثل باقي دول العالم، يواجه تحديات الانفتاح التّجاري العالمي، الذي يلزم الدّولة وكل مؤسساتها السّعي جاهدة بكل إمكانياتها وراء إيجاد مكانة في هذه السوق العالمية، التي تفرض قانون البقاء للأقوى .

الكلمات المفتاحية: التنافسية الدولية، التنويع الاقتصادي، تنافسيةالاقتصاد الجزائري


نحو تأسيس لسياسات عامة اقتصادية لحل معضلات الدول وتحقيق التطور العالمي Towards establishment of general economic policies to solve the problems of countries and achieve global development

عينة المسعود, 

الملخص: تناول هذا المقال السياسات العامة الاقتصادية وتأثير الأزمات الاقتصادية الحالية عليها، لذلك احتلت المخرجات الحكومية الاقتصادية باهتمام كبير من خبراء في الشؤون الاقتصادية، حيث تعد أحد أهم الضروريات التي شكلت مطالب الشعوب مقتضياتها، للإجابة عن إشكالية موضوع المقال، استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تحليل النّظم، ومنهج صنع القرار، تناولنا في هذا المقال مقدمة للموضوع، ثم تبيان مفهوم السياسة العامة الاقتصادية، ثم أهمية السياسة العامة الاقتصادية، ثم تطرقنا إلى مجموعة من الآليات والعوامل تستطيع أي دولة انتهاجها لترشيد السياسات العامة الاقتصادية الصادرة عن حكومتها. This article examined economic public policies and the impact of current economic crises on them. Therefore, economic government outputs occupied a lot of interest from experts in economic affairs, as it is one of the most important necessities that the peoples demands constituted their requirements. To answer the problem of the article’s topic, we used the descriptive analytical approach, and the systems analysis approach And the decision-making approach, we dealt with in this article an introduction to the topic, then clarify the concept of economic public policy, then the importance of economic public policy, then we discussed a set of mechanisms and factors that any country can take to rationalize the economic public policies issued by its government.

الكلمات المفتاحية: السياسة العامة، السياسة الاقتصادية، الأزمة الاقتصادية، حلول مشكلة اقتصادية. : Public policy; economic policy; economic crisis; solutions to an economic problem.


التربية الحداثية بين طموح التأسيس وتناقضات البناء"من منظور الحداثة الاسلامية"

أوراغ نوال, 

الملخص: ملخص: التأزُّم الحضاري المعاصر هو تأزم ناتج عن الانفصام بين التربية والثقافة والحضارة، وبهدف تأسيس مقاربة جديدة للخروج من النفق المظلم الذي تعيش فيه الإنسانية. وبناء درس فلسفي يؤسس لأداة تربوية فاعلة. تبحث هذه الورقة البحثية في تفعيل أسس التربية الحداثية من منظور الرؤية الحضارية الإسلامية، لتحديد أسباب التأزم والبحث عن المقاربات المُمكنة للحلول المقترحة، للوصول إلى تحديد مواصفات النموذج التربويّ والحضّاري المنشود. كلمات مفتاحية: التربيّة الحداثيّة –الثّقافة –الحضارة- الأخلاق –الإنسان الجديد. Abstract: All in all, the modern civilized commitment is a result of the separation between education, culture and civilization. It aims at establishing a new approach to get out of the darck grave that humanity lives in, and build a philosophical study based on effective educational tools. This research paper seeks to activate the modern education from the modern islamic perspective in order to determine the causes of the crisis, and to find possible approaches to the suggested solutions, this aims to reach the specifications of desired, educational, and civilized model. Keywords: The modern education-the culture-civilization-moral-the new man.

الكلمات المفتاحية: التربية الحداثية- الثقافة- الحضارة- الأخلاق- الانسان الجديد


حاجة التكافل الاجتماعي والتنمية الاقتصادية إلى ضرورة تفعيل نظام الوقف وإصلاح إدارته

مايدي عبدالرحمن, 

الملخص: تهدف الدراسة الى بيان ضرورة تفعيل نظام الوقف الإسلامي وأهميته للتنمية الاقتصادية وتعزيز القيم الاجتماعية، وأن العمل به يغني شريحة كبيرة من الفقراء والمحتاجين تحت سقف إدارة مسؤولة مؤتمنة على وودائع الناس وتبرعاتهم وتكون دائما سيالة بالخير والمال والدعم لأصحاب الأضرار والظروف الطارئة وبيان أهمية مورد مالي مجتمعي طوعي لا إكراه فيه، يكون بديلا عن الأنشطة غير المنظمة والمؤقتة والمناسباتية فقط مما يقوم به أفراد وجمعيات هنا وهناك. ومن النتائج المتوصل اليها أن الوقف من أهم المصادر المالية العامة التي تأتي طوعيا من منطلق الجانب التعبدي والإحسان، وأيضا من منطلق التعاون والتكافل الاجتماعي وحتى الإنساني إن اختلفت الديار، وذلك التطوع قد لا نجده في مثل الضرائب وغيرها، وقد ثبتت نجاعة أداة الوقف عبر العصور في سد الثغرات المالية، كما أنه يعزز التكافل في الظروف الطارئة وحالات وقوع الجوائح الطبيعية ومشكلات اللاجئين من الحروب والمهجرين قصريا وهو أيضا يخفف من طغيان الأنانية والفردانية إلى صالح النظر إلى المستقبل والصالح العام كلمات مفتاحية:إدارة الوقف؛ التكافل الاجتماعي؛ التنمية الاقتصادية؛ نظام الوقف؛ تفعيل الوقف. Abstract: The study aims to demonstrate the necessity of activating the endowment system to promote social values, and that working with it enriches a large segment of the needy under the roof of a responsible administration entrusted with people's deposits and donations and is always flowing with goodness, money and support for those with damages and emergency circumstances Among the conclusions reached is that the endowment is one of the most important public financial sources that come voluntarily from the devotional aspect, and it also strengthens solidarity in emergency circumstances Keywords: social solidarity; economical development; Waqf system; Department of Waqf; Activate the Waqf.

الكلمات المفتاحية: إدارة الوقف؛ التكافل الاجتماعي؛ التنمية الاقتصادية؛ نظام الوقف؛ تفعيل الوقف.


الانعكاسات الاجتماعية للتوسع المجالي بالمدينة الجزائرية

مومن رضوان,  بومخلوف محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل واقع الحياة الاجتماعية في المجالات الحضرية الجديدة بدراسة ميدانية بمدينة برج بوعريريج. لتشخيص الانعكاسات الاجتماعية التي تنتج عن إنشاء مجالات حضرية جديدة، بسكان متعددي الانتماءات الجغرافية ومتنوعي الثقافات باختلاف مكانتهم الاجتماعية وخصوصياتهم الاقتصادية. وتركز على تشخيص المكونات الاجتماعية للأحياء الجديدة ، وتأثير تعدد مكوناتها على مكانة الأطر التقليدية وغير الرسمية للتضامن الاجتماعي السائدة في المجتمع التقليدي للمدينة في هذه الأحياء. Abstract: The study aims at analyzing realities of social life in the new urban spaces on the city of Bordj Bou Arreridj. It diagnoses the social reflections that are resulted from the creation of these new urban spaces, multi-geographical and multicultural population and their varied social status and economic considerations. This study emphasizes the diagnosis of the social components of these new neighborhoods and the way in which their variations influence the locus of traditional, non- official, and social control mechanisms that prevails in the city’s traditional society.

الكلمات المفتاحية: المدينة The city ; الاتساع المجالي The space expension ; المجال الحضري The urban space ; التضامن الاجتماعي The social solidarity


الفلاحة، ما بعد برنامج التجديد الفلاحي في الجزائر(2015-2019)

هاشمي الطيب,  جيلالي مصطفى, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على تبيان واقع الفلاحة في الجزائر بعد تنفيذ برنامج التجديد الفلاحي (2015-2019) ، معتمدين في ذلك على أحدث الإحصائيات المرتبطة بهذا القطاع الحيوي حيث خلصت الدراسة إلى أن واقعه لا يزال يدور في حلقة مفرغة، و ذلك بالرغم من الأموال التي صرفت له، سواء من حيث تحديث القطاع، تأهيل اليد العاملة، وتزايد التبعية الغذائية خاصة في شعبة الحبوب التي مازالت تستنزف خزينة الدولة بالعملة الصعبة.

الكلمات المفتاحية: رنامج التجديد الفلاحي، مخطط الفلاحة2019، مؤشرات الإنتاج الفلاحي.


قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على إجتياز البكالوريا

عينة فتيحة ناريمان,  غريب حيبن, 

الملخص: يعد موضوع القلق من بين أهم المواضيع التي يهتم بها علم النفس بصفة عـامة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقلق لدى التلاميذ الذين يجتازون امتحان شهادة البكالوريا، وهذا نظرا للآثار النفسية التي يخلفها في كثير من الأحيان، ويعتبر القلق أثناء الإمتحان سلوك طبيعي إذا كان بدرجة مقبولة، بل أنه قد يكون دافعا و وازعا في التحصيل للإمتحان، أما إذا ما ارتبط بأعراض كعدم الثقة وعدم الراحة والإرتباك والخوف أثناء الإمتحان، فحتما قد يؤثر بالسلب على القدرات العقلية للتلميذ أثناء الإمتحان.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قلق.، امتحان.، البكالوريا.، التلاميذ.،


دور عملية الإدماج في تحسين اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ( 9-11 سنة) The role of the inclusion process in improving the oral language and developing logical thinking structures of a deaf child carrying a cochlear implant (9-11 years old)

بيزات عمرية, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى معرفة مدى فعالية عملية الادماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية وتنمية التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم باستخدام تقنية الزرع القوقعي من خلال مقارنة الأطفال المدمجين وغير المدمجين، وذلك من خلال تطبيق اختبارات اللغة الشفوية مثل بطارية ELO و اختبارات التفكير المنطقي لـ "Jean Piaget". ولقد طرحنا السؤال الرئيسي التالي: ما مدى فعالية عملية الإدماج في تحسين مستوى اللغة الشفهية و تطوير بنيات التفكير المنطقي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي؟ التساؤل الفرعي الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين مستوى اللغة الشفهية بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين والغير مدمجين ؟ التساؤل الفرعي الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير بنيات التفكير المنطقي بين الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و الغير مدمجين ؟ تألفت عينة دراستنا من 20 طفلاً أصمًا تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، حامل للزرع القوقعي. وقد توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى اللغة الشفهية وعلى تنمية التفكير المنطقي ،لصالح الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمدمجين دراسيا. Our study aims to know How effective is the integration process in improving the level of oral language and developing logical thinking in a deaf child with cochlear implant by comparing the integrated and non-integrated children with cochlear implan, and this through the implementation of oral language tests from the ELO battery in addition to the logical reasoning tests of “Jean Piaget”. We raised the following main question: - Our study sample consisted of 20 deaf children 9 to 10 years old, with cochlear implants. We concluded that there were statistically significant differences at the level of the oral language and on the development of logical thinking structures, for the benefit of school-integrated deaf children with cochlear implant

الكلمات المفتاحية: طفل أصم ، إدماج مدرسي، لغة شفهية، تفكير منطقي، زرع قوقعي ; Deaf children, school integration, oral language, logical thinking, cochlear implant


دور الأسرة في تنمية قيم المواطنة داخل المجتمع الجزائري

بلقاسم الحاج, 

الملخص: عرفت الجزائر مع نهاية القرن الماضي تغيرات سوسيو- اقتصادية وسياسية كان لها الأثر المباشر على المواطنة كمفهوم اجتماعي لدى الفرد الجزائري، وذلك بالنظر إلى الدور الذي يلعبه هذا المفهوم في ضمان وحدة المجتمع وتماسكه، لذا تأتي هذه الدراسة لتوضح مدى مساهمة الأسرة في تنمية المواطنة داخل المجتمع الجزائري، حيث افترضت الدراسة وجود تدهور لقيم المواطنة في المجتمع الجزائري، وأن هناك مجموعة من الآليات الأسرية لإعادة تنميتها. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي، من خلال الملاحظة المباشرة للواقع المجتمعي المعاش على مختلف المستويات. وقد توصلت إلى جملة من النتائج من أهمها أن التدهور الموجود على مستوى قيم المواطنة في المجتمع الجزائري يرتبط أساسا بإهمال التاريخ الوطني، ضعف كل من العمل التطوعي، المشاركة السياسية، والانتماء الاجتماعي، كما أن هناك مجموعة من الآليات الأسرية الكفيلة بتنمية المواطنة منها التنشئة والضبط الاجتماعيين السليمين، الأمن الأسري، والوساطة الاجتماعية. Abstract: At the end of the last century, Algeria had known political-economic changes that had a direct impact on citizenship as a social concept for the Algerian individual, given the role that this concept plays in ensuring the unity and cohesion of society. The study therefore shows how the family can contribute to the development of citizenship within Algerian society, where the study assumed that there was a deterioration in the values of citizenship in Algerian society, and that there are a range of family mechanisms for its development. The study relied on the inductive approach, through direct observation of community living reality at various levels. The first is that the government of the United States has been working to improve the quality of the country's population, and that is the main reason for the lack of a strong national identity.

الكلمات المفتاحية: المجتمع، المواطنة، الأسرة، القيم، التنشئة الاجتماعية.كلمات مفتاحية


Pérégrinations de la rhétorique dans les sciences du langage رحله البلاغة في ميادين علوم اللغة

سلت امال, 

الملخص: Résumé : Cet article propose une réflexion sur la place de la rhétorique et son étendue dans le domaine des sciences du langage. Pour mener cette réflexion, notre intérêt porte tout d’abord sur la rhétorique comme une discipline et une approche d’analyse ensuite nous frayerons des chemins disciplinaires pour estimer son importance. Elle peut constituer un objectif, une stratégie ou un aspect d’une technique discursive visant à persuader. Devant ces visées et d’autres, sa place dans les sciences du langage est déterminée d’avance. Mots clés : rhétorique, stratégie discursive ; sciences du langage, importance ملخص: غايتنا من هذا المقال تبيان مكانة البلاغة ونطاق امتدادها في مجال علوم اللغة وينصب اهتمامنا عليها كعلم ونهج تحليلي، فدراستها قد تكون هدفا لذاتها او استراتيجية تحليلية او اسلوب خطابي يرمي الي الاقناع او غيره من الاهداف التي هيأت لها مكانا مسبقا في علوم اللغة

الكلمات المفتاحية: Rhétorique ; stratégie discursive ; sciences du langages ; importance


سلطات مجلس الامن في مكافحة الافلات من العقاب

بن غربي احمد, 

الملخص: ملخص :الإفلات من العقاب يتحقق عندما تتقاعس الدول والمجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماتها اتجاه حماية حقوق الإنسان وعدم اتخاذ التدابير المناسبة فيما يتعلق بالحد من تفاقم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والخطيرة لقواعد القانون الدولي الإنساني و ضمان ردع و محاكمة الجناة ومعاقبتهم، وبذلك يشكل تهديد للسلم والأمن الدوليين لما الترابط المباشر بين الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والسلم واستقرارا المجتمع الدولي ،ولهذا يثور اختصاص مجلس الأمن في تفعيل سلطاته لمكافحة الإفلات من العقاب من خلال تفعيل آليات قانونية وقضائية تتمثل في تشكيل لجان التحقيق وتقصي الحقائق الدولية وإنشاء المحاكم الجنائية الدولية الخاصة والمدولة، وأيضا إحالة حالة تشكل تهديد للسلم والأمن الدوليين الى المحكمة الجنائية الدولية Abstract:Impunity is achieved when States and the international community fail to fulfill their obligations to protect human rights and to refrain from taking appropriate measures with respect to reducing their hypocrisy Gross and to ensure that perpetrators are deterred and prosecuted and punished, thus posing a threat to international peace and security because of the direct link between gross violations of human rights, peace and stability of the international community. The Council's competence to combat impunity Through the activation of legal and judicial mechanisms, namely, the formation of commissions of inquiry and private criminal tribunals and the International Criminal Court.

الكلمات المفتاحية: لجان التحقيق الاحالة المحكمة الجنائية


مبدأ الاختصاص التكميلي

حمزة عباس, 

الملخص: صياغة مبدأ التكامل ضمن ديباجة المحكمة الجنائية الدولية ونظامها الأساسي وهو يجعل العلاقة بين كل من المحكمة والقضاء الجنائي الوطني تكاملية من اجل سد الفراغ الذي يعاني منه الأخير، كما ساهم في وضع الحدود الفاصلة بين ما يختص به القضاء الوطني وما يدخل ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية. The principle of complementarity was formulated in the Preamble and Statute of the International Criminal Court, which makes the relationship between the Court and the national criminal justice system complementary to the latter's void and contributed to the delimitation of the jurisdiction of the Court. national judiciary and the International Criminal Court

الكلمات المفتاحية: مبدأ التكامل.، المحكمة الجنائية الدولية.، القاضي الوطني. ; The principle of complementarity; the International Criminal Court; national judiciary.


Discours d'étudiants à propos de l'algérianité: cas de deux normaliennes

عماري أحلام, 

الملخص: résumé En vue d’éclairer un concept national largement controversé, nous entreprenons de mettre en exergue le sens de l’algérianité tel qu’il se déploie dans les discours estudiantins. Nous ciblons précisément les modalités discursives à l’œuvre dans les mailles du discours, et ce en interrogeant le poids de l’altérité énonciative dans le processus de l’émergence du sens. A cet effet, nous mobilisons la notion de « dialogisme interdiscursif », issue de la théorie praxématique adoptée en arrière-plan, et en vertu de laquelle seront mis en lumière les discours autres qui montrent que la crise identitaire vécue par les étudiants est d’ancrage socio-idéologique. Abstract In order to shed light on a widely controversial national concept, we set out the meaning of Algerianity as it unfolds in student discourses. We specifically target the discursive modalities at work in the meshes of discourse, and this by questioning the weight of enunciative otherness in the process of the emergence of meaning. For this purpose, we mobilize the notion of “interdiscursive dialogism”, resulting from the praxematic theory adopted in the background, and by virtue of which will be highlighted the other discourses which show that the identity crisis experienced by the students is of socio-ideological anchoring. ملخص من أجل تسليط الضوء على مفهوم وطني مثير للجدل على نطاق واسع ، شرعنا في إبراز معنى الجزائرية وهي تظهر في الخطابات الطلابية. نحن نستهدف على وجه التحديد الطرائق الخطابية التي تعمل في الخطاب ، وهذا من خلال إظهار وجود الآخر في عملية ظهور المعنى. لهذا الغرض ، نقوم بإستدعاء فكرة "الحوار بين الخطابات" ، الناتجة عن النظرية العملية المعتمدة في الخلفية ، والتي بموجبها سيتم تسليط الضوء على الخطابات الأخرى التي تظهر أن أزمة الهوية التي يعاني منها الطلاب هي من رسو اجتماعي إيديولوجي

الكلمات المفتاحية: algérianité ; algérie ; dialogisme interdiscursif ; discours ; identité


Enseigner la civilisation à travers la religion, quel impact sur les étudiants de l’université de Mascara ?

بن عطاء فاطمة الزهراء, 

Résumé: Une partie intégrante de la culture d’un peuple, la religion est un élément crucial dans la construction psychosociologique des individus. Elle a une grande part d’importance dans la constitution de l’identité des individus. Dans cet article, nous allons démontrer l’impact de la religion sur sur l’enseignement du module culture et civilisation de la langue pour les étudiants de première année LMD licence de français. Nous allons voir comment le monde de la spiritualité et des croyances pourra activer le processus d’apprentissage de la langue française. À travers une enquête sur le terrain, nous allons démontrer que la religion, composante spirituelle d’une civilisation , est l’un des facteurs de motivation des étudiants. En fait, la religion, qui est considérée, par certains, comme un espace clos et ambiguë, va acquérir un sens lié au mystère, domaine ouvert à l’existence d’un mystère . Donc, cette recherche a pour objectif l’aspect positif de la religion et son impact sur la motivation de l’individu.

Mots clés: religion, civilisation, apprentissage du français, enseignement, apprenants


تقييم الاداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن - دراسة حالة مؤسسات الصناعة الغذائية في ولايات: (الجزائر، ورقلة، باتنة)-

ذيب حسين,  دادن عبد الغني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات اعتماد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي بالتطبيق على مؤسسات الصناعة الغذائية بالجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية تتوفر على كل المقومات اللازمة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأن البعد البيئي والاجتماعي في بطاقة الأداء المتوازن يساهم بشكل فعال في تقييم الأداء الاستراتيجي لمؤسسات محل الدراسة، وأخيرًا أوصت الدراسة بتعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة على جميع مؤسسات القطاع الصناعي، لما له من أثر إيجابي على تطورها واستمراريتها. This study aimed to identify the components of adopting a balanced scorecard to assess strategic performance in the industrial sector by applying to some Algerian food industry institutions. The main results showed that the food industry institutions have all the necessary ingredients to implement the balanced scorecard and that the environmental and social dimension in the balanced scorecard contribute effectively to the strategic performance evaluation of the institutions under study. Finally, this study recommended to generalizing the use of the scorecard with its five dimensions to all Industrial sector institutions, due to its positive impact on its development and continuity.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; ، تقييم الأداء الاستراتيجي، ; مؤسسات الصناعة الغذائية. ; Balanced Scorecard ; Strategic performance evaluation ; food industry institutions.


جمالية التعدد الصوتي في رواية الديوان الإسبرطي لعبد الوهاب عيساوي

بريك الضاوية, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تناول توظيف تقنية التعدد الصوتي في رواية" الديوان الإسبرطي" للروائي الجزائري"عبد الوهاب عيساوي" التي استحضر فيها حادثة احتلال الجزائر من منظور التخييل التاريخي. وقد وظّف الروائي تقنية التعدد الصوتي بتمكن، فسرد رؤى متناقضة حول واقعة الاحتلال، منسقا بين هذه الآراء في نسيج سردي محكم البناء، فأنار اللحظة التاريخية من كل الأبعاد وأعاد تشكيل الكثير من تفاصيلها المنسية، وروى ما نجم عن حادثة الاحتلال من خراب وتدمير لمعالم الهوية والحضارة ونفسية الإنسان الجزائري، مصورا في الوقت ذاته بعض مظاهر الفساد السياسي والاجتماعي في المجتمع الجزائري قبل الاحتلال، تمّ كل ذلك بلغة روائية سلسة وراقية. Abstract This research aims to address the technique of polyphony in the novel "The Spartan Diwan" by the Algerian novelist "Abed al Waha Issawi" in which he evoked incident of occupation if Algeria from the prespective if historil fiction. The novelist employs this technique with mastery, by recounting coordinating visions about the reality if the occupation, coordinating these views in a tightly constructed narrative fabric, then illuminating the historical moment from all dimensions and reconfiguring many of its forgotten details, and narrating the destruction and destruction of the features of identity and civilization that resulted from occupation incident and the psyche of Algerian persen, depicting at the same time some manifestations if political and social corruption, all of this done in a fluid and refined narrative language.

الكلمات المفتاحية: الجزائر، الاحتلال الفرنسي، التعدد اللغوي، التعدد الصوتي، الحوارية، رؤى العالم. ; Algeria; the French occupation; multilingualism; polyphony; the dialogue; vision of world.


خفايا خطاب الصورة على غلاف الروايات رواية واسيني الأعرج أنموذجا

بن عبدي آسيا, 

الملخص: ملخص: يعدّ خطاب الصورة من الخطابات الإقناعيّة المعاصرة التي تعتمد على الثقافة البصريّة، وترنو إلى تعويض الرسالة اللسانية المقتصرة على ثلّة محدّدة من المجتمع برسالة أكثر قدرة على استكناه أغوار النفس الإنسانية والحفر عميقا بين ثناياها. وعلى عكس القراءة اللغوية التي تعتمد على النّزر القليل من الممارسة النّقديّة، فإنّ القراءة البصريّة تتطلّب معرفة واسعة بالسّنن الصوري وبالمنهجيّة العلميّة والعمليّة لمقاربة هذا الخطاب . لهذا تأتي هذه الدّراسة من أجل محاورة غلاف رواية الكاتب "واسيني الأعرج" باعتباره مظهرا من مظاهر تلاقح فنّي الرّسم والأدب . Abstract: The image discourse is considred a contemporary persuative discourses that rely on visual culture and aimes to replace the narrow linguistic message, because it is able to know the insides of human being unlike linguistic reading that depends on a small amoun t of critical practice, visual reading requires extentive knowledge the image format and a scientific method to approach this discourse. So this study comes to analyze the cover of Wacini ‘s novel as an aspect of the convergence of art of painting and litterature .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: غلاف فني.، أيقونة.، ألوان.، سيميائية الصورة.، رواية. ; Keywords: artstic cover, icon, semiotics of the image, colours, novel


خصوصية الذات والأمكنة في الرواية المنجمية قراءة في رواية(لهيب المواجهة )للهادي الزعراوي.

غرابة نور الهدى,  عجيري وهيبة, 

الملخص: Abstract: The novelisone of the mostinpirtant arts dealingwithhumanissues ,based on a special vision thatis open to space and time, and itsdivinginto the worlds of human self givesit a significant place. « theflames of Confrontation » novelis a seriouscreative model in the world of novelisticwriting, whichspecializes in miningliterature. It portrays the suffering and persecution of the miners, and in ourstudywewillanswerarenge of questions such as whatismeant by miningliterature ? was the novelist able to reflect in hisnivel the true image if the miners,life ? ملخص: تعد الرواية من أكثر الفنون معالجة للقضايا الإنسانية ، فهي تنطلق من رؤية مخصوصة تنفتح فيها على المكان والزمان، فتغوص في عوالم الذات الإنسانية الأمر الذي جعلها تحظى بمكانة، ورواية لهيب المواجهة نموذجا ابداعيا جادا في عالم الكتابة الروائية التي تختص بالأدب المنجمي، صورت المعاناة والاضطهاد الذي يمارس على سكان المناجم، وتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحقهم ،وفي دراستنا هذه سنجيب على مجموعة من التساؤلات ما المقصود بالأدب المنجمي؟ وهل استطاع الروائي في روايته أن يعكس الحياة الحقيقية لسكان المناجم؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذات، المكان، أدب المناجم، الرواية، الهادي الزعراوي. Keywords: The self, The space, The miningliterature, The nivel ,Lhedizaaraoui


Analyse comparative de deux poèmes élégiaques de Lamartine et Qabbani

شبيرة حمزة, 

Résumé: Résumé: Le présent article se propose de comparer deux célèbres textes poétiques : le premier est Le Lac de B d’Alphonse de Lamartine et le second est Balqis de Nizar Qabbani. Il s’agit de porter une réflexion sur la vie des poètes, leurs déceptions, leur engagement ainsi que l’impact de leur œuvres sur l’évolution des littératures française et arabe. L’objectif principal de l’étude est de mettre en relief les parentés thématique et stylistique entre les deux élégies mais également la spécificité de chaque texte. Abstract: This article compares two famous poetic texts: the first is Alphonse Lamartine’s Lake of B and the second is Nizar Qabbani’s Balqis. It is a question of reflecting on the life of poets, their disappointment, their commitment as well as the impact of their works on the evolution of French and Arab literatures. The main objective of the study is to highlight the thematic and stylistic relationship between the two elegies but also the specificity of each text.

Mots clés: Littérature comparée ; Alphonse de Lamrtine ; Nizar Qabbani ; Poésie élégiaque ; Engagement


THE EFFECT OF CULTURAL SCHEMA AND STORYTELLING IN ENHANCING EFL YOUNG LEARNERS’LISTENING COMPREHENSION SKILLS

كالي مريم,  مستاري هند امال, 

Résumé: This study aims to investigate the effect of cultural schema and storytelling in improving EFL learners’ listening comprehension skills. Two groups participated in this study by having a pre-test on their listening skills. The control group was taught traditionally while the storytelling technique was implemented with the experimental group. They had some training sessions in listening comprehension using storytelling techniques to activate their cultural schema. A post-test was administered with both groups later. An interview was conducted to nine teachers. Results revealed that activating cultural schema using storytelling has a positive effect in improving EFL young learners’ listening comprehension skills.

Mots clés: listening ; listening skills ; teaching listening comprehension ; storytelling techniques ; cultural schema


The Effect of Applying the Reciprocal Teaching Method in Improving ESP Learners’ Reading Comprehension Achievement The Case of First Year Master Students of Tourism and Hospitality Marketing, Department of Commercial Sciences, Mohamed Seddik Ben Yahia University of Jijel

زغواني سمية,  معوش سليمة, 

Résumé: The present study aims at investigating the effect of the reciprocal teaching method in improving ESP learners’ reading comprehension achievement. The participants of the study included 50 students enrolled in tourism and hospitality marketing studies at the Department of Commercial Sciences, University of Mohamed Seddik Ben Yahia, Jijel. To meet the aim of the study, the data were gathered through a pre-test and a post-test with an experimental group (n=25) and a control group (n=25). The results of the reading comprehension pretest-posttest revealed that the reciprocal teaching method is useful for improving ESP learners’ reading comprehension ability.

Mots clés: ESP Learners ; Reciprocal Teaching Method ; Reading Comprehension ; Tourism and Hospitality Marketing


الأبعاد التداولية في الخطاب القرآني سورة يوسف أنموذجا

غزال فتيحة, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن الظواهر اللغوية التي تعد في صميم الدرس التداولي الحديث كظاهرة الأفعال الكلامية والاستلزام الحواري والحجاج، التي يزخر بها الخطاب القرآني في سورة يوسف، فكيف يتجسد الخطاب الحجاجي في القصص القرآني عامة وفي قصة النبي يوسف عليه السلام على وجه الخصوص ؟ تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: This research paper aims to reveal the linguistic phenomena that are at the core of the modern deliberative lesson, such as the phenomenon of verbal actions, dialogue and pilgrimage, which the Qur’an discourse abounds in Surat Yusuf. Keywords: keywords; keywords; keywords; keywords; keywords.

الكلمات المفتاحية: التداولية، الاستلزام الحواري، أفعال الكلام الحجاج، سورة يوسف.


الحاجات النفسية لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

مزي زينب,  بوفاتح محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة ترتيب الحاجات النفسية الأكثر اهتماما لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغوط، وأيضا معرفة الفروق في الحاجات النفسية تبعا للمتغيرات التصنيفية (الجنس، التخصص). أجريت الدراسة على عينة قوامها (81) طالبا وطالبة، واتبعنا المنهج الوصفي، وطبقنا مقياس الحاجات النفسية من إعداد أحمد محمد الزعبي (1997)، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - جاء ترتيب الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كالأتي: الحاجة إلى إشباع النواحي الاجتماعية في الترتيب الأول، ثم تليها الحاجة إلى تحقيق الذات، واحتلت الحاجة إلى المعرفة والثقافة الترتيب الثالث ، وفي الأخير جاءت الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى (إشباع النواحي الاجتماعية وتحقيق الذات والمعرفة والثقافة) لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. - توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: حاجات نفسية، طلبة العلوم النفسية والاجتماعية Abstract : This study aims to know the ranking of the most important psychological needs to be satisfied among the members of Students of Psychological and Social Sciences at Ammar Telidji University in Laghout. It aims also to identify the differences between the psychological needs due to the variables of grender and the specialization. This study was conducted on a sample of 81 students (males and females) and that the searcher has followed the Descriptive Method. Sheused the psychological needs measuring scalesdone by Ahmed Mohamed Alzaabi (1997)and the sheimput data in SPSS (24) to accomplish the statistical treatment and the results revealed were: 1/ The ranking in psychological needs of the sample of study has been as followed : first, the need to satisfy the social status Second. The need to self-realization. Third, the need for culture and knowledge and finally,the need for economic sides realization . 2/There are no differences statistically signficant in the psychological needs of the sample members due to variables in gender. 3/ There are no differences statistically signficant in the need to satisfy the social, the cultural needs and the needs of self-realization between the members of the sample due to variables in specialization. 4/ There are differences statistically signficant in the need to the economic sides satisfation between the sample members due to variables of specialization. Key Words : psychological needs, Students of Psychological and Social Sciences.

الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية ; الطلبة


مدى فعالية دور مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز حقوق الانسان

صفو نرجس, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: ظلت قضية حقوق الإنسان الأولى في قائمة هواجس وآمال الإنسانية وأحد الأولويات التي ترتبت على عاتق الأمم المتحدة ضمن برامجها وأهدافها المسطرة والصعبة المنال. فما من ريب من كون أهم أسباب نشأتها إنما تعزى لتلك الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان لاسيما ما ارتبط منها بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية، وهو ما دفع الدول الكبرى على وجه التحديد إلى التفكير في إنشاء هيئة تُعنى ابتداءً بالمحافظة على السلم والأمن الدوليين وحماية وتعزيز حقوق الإنسان، عبر لجنة حقوق الإنسان بوصفها إحدى اللجان الفرعية التي أنشأها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي أُوكلت لها مهمة الحفاظ على قدسية هذه الحقوق. غير أنه ما لبث أن ثبت عدم فعاليتها بسبب سيطرة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان من جهة وتسييس دورها من جهة أخرى. إذ عالجت اللجنة –خلال سنوات- قضايا حقوق الإنسان بطرق وصفها بعض المعلقين بغير المرضية والأكثر عقما، على إثر ذلك تم إنشاء الهيئة الجديدة باسم "مجلس حقوق الإنسان" بقرار الجمعية العامة رقم 251/60 ، وأعتبر أكبر هيئة دولية أنيط لها مسؤولية تعزيز الاحترام العالمي لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع ودون تمييز من أي نوع وبطريقة عادلة ومنصفة. فهل عالجت الآلية الجديدة بتشكيلها المستحدث على نحو كافي نقاط ضعف لجنة حقوق الإنسان؟ وبعبارة أخرى، هل أضاف مجلس حقوق الإنسان منذ إنشائه إلى اليوم قيمة ومساهمة أكبر لحماية وتعزيز حقوق الإنسان ؟ Abstract The issue of human rights remained the first in the list of human concerns and hopes, and one of the priorities that emerged on the shoulders of the United Nations within its established and difficult-to-reach programs and goals. There is no doubt that the most important causes of its emergence are attributable to those flagrant violations of human rights, especially those linked to war crimes and others against humanity, which prompted the major countries specifically to consider establishing a body concerned with the first of all the maintenance of international peace and security and the protection and promotion of human rights. , Through the Commission on Human Rights as one of the sub-committees established by the Economic and Social Council, which is tasked with preserving the sanctity of these rights. However, it soon proved ineffective due to the control of states violating human rights on the one hand and the politicization of their role on the other hand. Over the years, the committee dealt with human rights issues in ways that some commentators described as unsatisfactory and more sterile. As a result, the new body was established under the name of the "Human Rights Council" by General Assembly Resolution 60/251, and was considered the largest international body entrusted with the responsibility of promoting global respect. Human rights and fundamental freedoms for all without discrimination of any kind and in a just and equitable manner. Did the new mechanism, with its newly created composition, adequately address the weaknesses of the Commission on Human Rights? In other words, has the Human Rights Council added from its inception to today a greater value and contribution to the protection and promotion of human rights?

الكلمات المفتاحية: Key words: Human Rights Council; United Nations; General Assembly; Human Rights Committee; Universal Periodic Review ; الكلمات المفتاحية: مجلس حقوق الإنسان.، الأمم المتحدة.، الجمعية العامة.، لجنة حقوق الإنسان.، الاستعراض الدوري الشامل.


رخصة البناء كآلية لضبط المحيط العمراني The Building Permit As A Mechanism to Regulate the Urban Environment

مسلي نور الدين,  زراري فتحي, 

الملخص: إن مضمون فكرة ضبط المحيط العمراني جزء لا يتجزأ من النظام العام ألجمالي وهذا ما جعل أمر الحفاظ على المحيط العمراني وجماليته في المدينة من الأهداف النبيلة التي تسعى الدولة إلى تحقيقه من خلال سلطات الضبط الإداري لكن الواقع اليوم في مدننا ومحيطها العمراني أصبحت تعيش فوضى، وجمالها يكاد يختفي تماما بسبب الظواهر السلبية في البناء وعدم احترام القواعد العامة للتعمير وخاصة عقود التعمير. هذا ما جعل المشرع الجزائري يتدخل للحد من هذه الظاهرة، التي ألقت بظلالها على المواطن والمجتمع والعمران ككل، وبالتالي فإن الواجب الملقى على عاتق الدولة وهيئات الضبط الإداري التدخل للحد من هذه الظاهرة من خلال آلية الحفاظ على المحيط العمراني بواسطة الوسيلة القانونية المتمثلة في رخصة البناء والتي تعتبر رقابة إدارية قبلية قبل الشروع في البناء. Policing the urban environment is an integral part of aesthetic public order, which makes the protection of this environment and its beauty in our cities one of the important objectives pursued by the State. However, the reality of our cities today and their urban environment reflects a chaos and the aesthetic aspect may wither because of negative construction conducts and non-compliance with general housing rules, particularly housing contracts. This situation has led the Algerian legislator to intervene to mitigate this situation that has cast a dark shadow on the citizen, the society and the urban environment, as a whole. Thus, the State and the authorities in charge of the administrative police have the responsibility to intervene to mitigate this phenomenon by the protection of the urban environment by means of the legal instrument referred to here, which is the building permit, as a prior administrative control mechanism required before starting construction.

الكلمات المفتاحية: رخصة البناء ; المحيط العمراني ; البناية ; التسييج ; المظهر الجمالي ; building permit ; urban environment ; building ; fencing ; Aesthetic appearance


الجوانب القانونية لانتقال الملكية العقارية بطريق الوصية

شايبي العيد,  قنفود رمضان, 

الملخص: نظم المشرع الجزائري الوصية في المواد من (184) إلى (201) من قانون الأسرة رقم 84/11، و اعتبرها تمليكا مضافا إلى ما بعد وفاة الموصي بطريق التبرع، بإيجاب من الموصي فقط دون حاجة إلى قبول فوري من الموصى له، حيث اعتبر القبول شرط لزوم لها، تبطل إذا ردها الموصى له بعد وفاة الموصي، لكن المشرع، و عدا في نص المادة (191) من قانون الأسرة لم يتعرض إلى إجراءات نقل الملكية العقارية بطريق الوصية خلافا لما قام به في باقي أسباب كسب الملكية العقارية مثل عقد البيع العقاري، الهبة العقارية،...، إلا أن ذلك لا يمنع من الرجوع إلى القانون المدني و القوانين التي تدير مصلحة الشهر العقاري للوقوف على إجراءات نقل الوصية المنصبة على العقار، سواء بعقد توثيقي أو بحكم قضائي، حتى يمكن الإحتجاج بهما في مواجهة الغير من قبل الموصى له و ورثته، و يزاح كل لبس عن إجراءات انعقاد الوصية العقارية و إثباتها و انتقالها بعد الوفاة إلى الموصى له.

الكلمات المفتاحية: التمليك، نقل الملكية، شرط اللزوم ، العقد التوثيقي،الحكم القضائي.


إصلاح القطاع الأمني في بلدان الربيع العربي: التجربة التونسية انموذجا The security sector reform in Arab Spring countries: the case study of Tunisia

مدوني علي, 

الملخص: كان ظهور ما اصطلح عليه بثورات الربيع العربي؛ وبعد إسقاط الأنظمة السلطوية ؛ بدءا من تونس ومنها إلى مصر، ثم إلى ليبيا، اليمن ، حدثا مفصليا أفرز حتمية إعادة النظر في القطاع الأمني من خلال إحداث إصلاحات فيه، ذلك لأنه لا يمكن إحراز أي انتقال ديمقراطي دون وضع حد للحصانة التي تتمتع بها الأجهزة الأمنية، ومن أجل إزالة كل أشكال السلطوية. في دراستنا هذه؛ حاولنا التطرق إلى تجربة الإصلاح الأمني التونسية من خلال التوسع في معالجة خارطة الطريق خاصتها، والظروف والأوضاع المحيطة بهذه التجربة وكذا نتائجها، لأن إصلاح القطاع الأمني يعتبر جوهر أهداف ومطالب الثورات العربية، من بينها تونس.The Emergence of the so-called “ the Arab Spring revolution”; and the collapse of the authoritarian regimes; that started in Tunisia, then Egypt, Libya and Yemen, are considered an articular event outlining the imperative to review the security sector through making reforms in it. Thus, the democratic transformation cannot be achieved without limiting the immunity of the security services and removing all forms of authoritarianism. In our study, we tried to examine the security reforms’ experience in Tunisia through the expansion in treating its road map, circumstances, and situations that surround this experience and also its results, because reforming the security sector is the cornerstone of the goals of the demands of Arab revolutions، among them Tunisia.

الكلمات المفتاحية: الربيع العربي، السلطوية، الإصلاح، القطاع الأمني، تونس. Arab Spring, authoritarianism , reform, the security sector, Tunisia


الحماية القانونية الدولية والوطنية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

بن علي زهيرة, 

الملخص: تشكل فئة الطفولة المعاقة من ضمن أكثر الفئات ذوي الاحتياجات هشاشة في المجتمع، فهي فئة تجمع بين صغر السن من جهة وبين الإعاقة من جهة أخرى، لذلك حظيت فئة الطفولة المعاقة باهتمام بالغ على المستويين الدولي والداخلي، وذلك راجع لما تعرضهم الإعاقة من ظروف جسمانية وعوائق اجتماعية ونفسية صعبة، وهذا الأخير يشكل سببا كافي لتوفير الرعاية الصحية والتعليمية والتأهلية تمكنهم من تجاوز هذه العقبات. فهذه الفئة تحتاج إلى رعاية ومعاملة واهتمام يفوق ما يحتاج إليه الأطفال الأصحاء، وهذا ما كرسته الإعلانات والاتفاقيات والمواثيق الدولية من جهة، والتزم به المشرع الجزائري، من خلال تبنى ترسانة من النصوص القانونية بهدف تكريس الحماية القانونية لصالح الطفولة المعاقة. وذلك من خلال قانون 02-09 المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين وترقيتهم، وقانون 15-12 المتعلق بحماية الطفل. كرس من خلالها جملة من التدابير اللازمة لحماية هذه الفئة من جميع المخاطر ، سواء على المستوى القانوني أو المؤسساتي أو الإداري. The disabled childhood category is among the most vulnerable groups of people with needs in society, as it combines young age on the one hand and disability on the other hand. Therefore, the handicapped childhood group received great attention at the international and internal levels, due to the physical conditions and social obstacles that disability exposes them to And a difficult psychological, and the latter is a sufficient reason to provide health, educational and rehabilitation care to enable them to overcome these obstacles. This group needs care, treatment and attention that exceeds what healthy children need, and this is what has been enshrined in international declarations, conventions and covenants on the one hand, and the Algerian legislator has committed to it, by adopting an arsenal of legal texts with the aim of devoting legal protection for the benefit of disabled children. This is through Law 02-09 on the protection and promotion of people with disabilities, and Law 12-15 on the protection of the child. Through it, he devoted a set of necessary measures to protect this category from all risks, whether at the legal, institutional or administrative level.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطفولة- الحماية القانونية - ذوي الاحتياجات الخاصة – الإعاقة – الضمانات.


مكافحة السرقة العلمية على ضوء التشريع الجزائري

بوزيدي عيشة, 

الملخص: إن ما يشهده الواقع من ممارسات تشكل تجاوزا لحدود البحث العلمي، والأمانة العلمية فيها كقاعدة منهجية لا بد من احترامها، حيث تم أخذ جهود الغير ونسبها للباحث دون وجه حق، لا سيما مع تطور التكنولوجية الحديثة عن طريق تحميل الأعمال البحثية من مختلف جامعات العالم. استلزم الأمر على أهميته وضع قواعد قانونية خاصة لمواجهة هذه التجاوزات سواء من خلال القواعد العامة لحماية الملكية الفكرية، أو القواعد الخاصة المنظمة للأعمال البحثية على مستوى الهيئات الرسمية كالجامعات، المراكز الجامعية والمستشفيات الجامعية. دفعنا هذا لتوضيح ما وصل إليه التشريع الجزائري في هذا المجال لا سيما مع النصوص القانونية الحديثة والتجاوزات المستمرة على أرض الواقع. The practices witnessed in reality constitute a transgression of the limits of scieentific research, and the scientific integrity in it as a methodological rule must be respected, as the efforts of others were taken and attributed to the researcher unjustly, especiallywith the development of modern technology by downloading research work from various universietis of the word . Despite its importance , the matter necessitated the development of special legal rules to confront these abuses, whether through the general rules for the protection of intellectual property, or the special rules regulating research work at the level of official bodies such as universities, university center and university hospital. Thais prompted us to clarify what the Algerian legislation has reached in this field, especially with the modern legal tescts and the continuous violations on the ground.

الكلمات المفتاحية: البحث، الباحث، المذكرات، السرقة العلمية، الجزاء.


دوافع ىتبني المؤسسة الاقتصادية للتنمية المستدمة

جريو محمد الأمين, 

الملخص: وجدت المؤسسة الاقتصادية نفسها مضطرة إلى مراعاة الجوانب البيئية في مختلف تعاملاتها داخليا وخارجيا، ومراعاة الضغوط الخارجية والداخلية التي تدفعها نحو نهج التنمية المستدامة. فلم يعد في مصلحة المؤسسة سواء على المدى البعيد أو القصير إغفال الجوانب المتعلقة بحماية البيئة والموارد البيئية المختلفة، وعليه فهذه الدراسة تسلط الضوء على أهم المسببات التي تدفع المؤسسة إلى السير نحو تبني التنمية المستدامة، وكذلك الضغوط التي تفرض عليها داخليا وخارجيا للحفاظ على سمعتها في السوق

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية ; التنمية المستدامة ; الموارد البيئية ; الضغوط الداخلية والخارجية


نظام مجلس الإدارة في شركات المساهمة ذات رؤوس الأموال العمومية

خيذري إيمان رقثة, 

الملخص: تقوم شركة المساهمة على هيكل تسيير يكون فيه مجلس الإدارة هو الهيئة التنفيذية التي تتولى رسم التوجيهات الرئيسية والأهداف الأساسية للشركة، ومراقبة عملها وتعيين الرئيس المدير العام. ويتشكل من أعضاء يحوزون أسهما في الشركة، غير قابلة للتداول، تضمن مسؤوليتهم على أخطاء التسيير. وهو نفس التنظيم الذي أخذ به المشرع الجزائري في المؤسسة العمومية الاقتصادية المكونة على شكل شركة مساهمة، مع فارق أن أعضاء مجلس الإدارة ينتمون للقطاع العام وليسوا مساهمين تضمن أسهمهم مسؤوليتهم. هذا النظام أثبت محدوديته بسبب ضعف الحوافز المالية وأسلوب التعيين الذي ما زال خاضعا لسيطرة الوصاية، وغير مبني على أسس اقتصادية وتجارية. Shareholding Company is based on a management structure in which the board of directors is the executive body that draws the main directives and basic objectives of the company, monitors its work and appoints the chief executive officer. It consists of members who hold shares in the company, which are not negotiable, and that guarantee their responsibility for management errors. The Algerian legislator adopted this way of organization in the public economic corporation formed as a joint stock company, with the difference that the members of the board of directors belong to the public sector and are not shareholders whose shares guarantee their responsibility. This system has proven its limitations due to weak financial incentives and the method of appointment, which is still subject to the control of the state supervision, and is not based on economic and commercial foundations.

الكلمات المفتاحية: شركة المساهمة ; المؤسسة العمومية الاقتصادية ; مجلس الإدارة ; المساهم ; الجمعية العامة


التعاون الدولي في ظل جائحة كورونا: تحليل لتحديات وفرص الاعتماد المتبادل الدولي المعقد.

عينوش أسامة,  عميري عبد الوهاب, 

الملخص: عالج هذا البحث تداعيات جائحة كورونا بوصفها اختبارا لمنظومة التعاون الدولي الراهنة التي تقوم على خاصية الاعتماد المتبادل المعقد، وقد تم التوصل إلى أن جائحة كورونا قد فرضت عدة تحديات على نسق التعاون الدولي أهمها: محدودية دور المؤسسات الدولية المكلفة بالتعاون، هشاشة مبدأ التضامن الدولي وتحدي الأخلاق في ظل تنامي النزعة الأنانية القومية، كما كشفت الأزمة عن عدة فرص أبرزها ضرورة تعميق التعاون الدولي، إعطاء الأولوية للجوانب الصحية والإنسانية، وإشراك منظمات المجتمع المدني العالمي في مختلف العمليات التعاونية. This research addressed the fallout of the Corona pandemic, as a test of the current system of international cooperation based on the complex interdependence, It has been concluded that the Corona pandemic has posed several challenges to the international cooperation system as The limited role of international institutions charged with cooperation, the fragility of the principle of international solidarity, and the challenge of morality in the face of growing nationalism, The crisis also revealed several opportunities, notably the need to deepen international cooperation, give priority to health and humanitarian aspects, and involve global civil society organizations in various cooperative processes.

الكلمات المفتاحية: التعاون الدولي ; جائحة كورونا ; الاعتماد المتبادل المعقد


عمليات الخزينة على مستوى الوحدة الاقتصادية لمجموعة الشركات

سويقي حورية, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: يعد تجمع الشركات وحدة اقتصادية بين الشركة الأم والشركات التابعة، نظمه المشرع الجزائري في القانون التجاري بموجب الأمر رقم 96/ 27. كما أشارت إليه قوانين أخرى ذات الصلة نذكر منها الأمر رقم 03/11 المتعلق بالنقد والقرض، وهذا الأخير بعد أن نصت المادة 76 منه على إعطاء صلاحية منح القروض والاقتراض للبنوك والمؤسسات المالية، تضمنت المادة 79 منه استثناءً وأجازت القيام بعمليات الخزينة أي أخذ فائض ميزانية شركة لتغطية ديون شركة أخرى على مستوى الوحدة الاقتصادية للمجموعة وفقا لضوابط معينة. الكلمات المفتاحية: تجمع الشركات- الوحدة الاقتصادية- عمليات القروض والاقتراض. Abstract: The grouping of companies is an economic unit between the parent company and the subsidiary companies, regulated by the Algerian legislator in the Commercial Law under Ordinance No. 96/27. It is also referred to by other relevant laws, including Order No. 11/3 related to cash and loans, the latter after Article 76 stipulates On granting the authority to grant loans and borrowing to banks and financial institutions, Article 79 of it includes an exception and permits carrying out treasury operations, i.e. taking a company’s budget surplus to cover the debts of another company at the level of the group’s economic unit in accordance with certain controls. Keywords: The companies - the economic unit - combine the operations of loans and borrowings.

الكلمات المفتاحية: The companies - the economic unit - combine the operations of loans and borrowings ; تجمع الشركات- الوحدة الاقتصادية- عمليات القروض والاقتراض.


تقنين قواعد القانون الدولي الخاص بين ضرورة التجميع وواقع التشتت

قتال حمزة,  معزوز علي, 

الملخص: إن تنوع قواعد القانون الدولي الخاص وتميزّها عن بعضها البعض، سواء في خصائصها، أو في مصادرها، أوفي مجال تطبيقها، جعلت من تقنينه مسألة شائكة، استتبعت حولها جدالا فقهيا، من حيث جدواها، ومن حيث شمولها. ونتيجة للاختلاف الفقهي حول تقنين قواعد القانون الدولي الخاص بين مؤيد ومعارض، تباينت مواقف المشرعين، فبينما سعى البعض إلى وضع تقنين شامل لهذا القانون، نجد آخرين لم يبادروا إلى فعل ذلك إلا بالحد الأدنى بما تقتضيه طبيعة بعض المواضيع. Abstract: The diversity of private international law rules and their distinctiveness from each other, whether in their characteristics, in their sources, or in their field of their application. Made their codifying a thorny issue. This issue entailed a jurisprudential debate about it, in terms of its usefulness and in terms of its comprehensiveness. As a result of the jurisprudential disagreement over codifying the rules of private international law between supporters and opponents. The positions of the legislators were varied. So, while some attemped to establish an overall codification of this law. We find others who did not initiate this except at a minimum, including the nature of some topics.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القانون الدولي الخاص؛ تقنين؛ التشتيت؛ التجميع؛ تنوع. ; Keywords: private international; Codification; grouping; dispersion; diversity.


الحكي الشعبي بين المتصور البروبي ومستويات التحليل السيميوسردي

هراوة وهيبة,  بن مسعود محمد العربي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة لبيان أهمية الحكاية الشعبية التي منحتها مشروعية النقد و التحليل والمقاربة العلمية لنصوصها السردية، وفق منهج حداثي توسل به الدارسون لسبر أغوارها و استكناه دلالاتها، وهو ما يعرف بالسيميائيات السردية بريادة ( أ، ج، غريماس) أو بمدرسة باريس (sémiotique de l’école de paris) التي اشتغلت في بدايتها على المسرودات الشعبية بالدرجة الأولى، لنقف على أبرز مفاهيمها و ما اقترحته من مستويات للتحليل السيميائي حيث أشفت غليل نقادنا العرب و غيرهم، و بخاصة بعد استنفاد المناهج الكلاسيكية (السياقية) لكل طاقاتها و إثبات ترهلها. This study aims to show the importance of the populare narration given by the legitimacy of criticism, analysis, and the scientific approach to its narrative texts according to a modernist method that the scholars used to understand its depths and functions. This is known as narrative semiotics by the pioneer A.J Greimas or the school of “l’école de sémiotique de Paris” which focused mainly in its beginning on the folk narrative; to focus on its main concepts and the levels of semiotic analysis it suggested. IT cleansed the rage of the Arab critics, especially after the exhaustion of the contextual method and proving their weakness

الكلمات المفتاحية: النموذج العاملي ; المربع السيميائي ; الخطاطة السردية


الحق في التنوع الثقافي في القانون الدولي المعاصر

هامل محمد هشام,  البقيرات عبد القادر, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: التنوع الثقافي حق مهم من الحقوق الثقافية التي يكفلها القانون الدولي المعاصر، حيث تتمحور دراستنا حول إبراز ماهية هذا الحق المكانة التي يحتلها ضمن الحقوق الثقافية ككل، إذ نتوقع أن تقارب مكانة الحق في الحياة بالنسبة لباقي حقوق الإنسان لأن الهدف هو إثبات أهميته لكل الثقافات لأنه يضمن لها حق الحماية والتنمية، ومبدئيا التنوع الثقافي هو تعدد أشكال وأساليب التعبير عن التراث الثقافي وثراءه ونقله، وكذلك يتجلى في تنوع وإبداع أشكال التعبير الفني وإنتاجها ونشرها والتمتع بها وتوزيعها بغض النظر عن التكنولوجيات المستعملة في ذلك، كما اتضح بدراسة الوثائق القانونية الصادرة عن منظمة اليونسكو وفي مقدمتها الإعلان بشأن التنوع الثقافي لعام 2001 الذي وضع الأسس القانونية اللازمة للإقرار هذا الحق وضمان اعتراف الدول به. Abstract: Cultural diversity is an important cultural right guaranteed by contemporary international law, as our study focuses on highlighting the nature of this right and the position it occupies within cultural rights as a whole, as we expect that the status of the right to life will approximate in relation to the rest of human rights because the goal is to prove its importance For all cultures, because it guarantees them the right to protection and development. In principle, cultural diversity is the multiplicity of forms and methods of expression, richness and transmission of cultural heritage. It is also reflected in the diversity and creativity of artistic expressions, their production, dissemination, enjoyment and distribution, regardless of the technologies used in this, as evidenced by the study of legal documents issued by UNESCO, foremost of which is the Declaration on Cultural Diversity of 2001, which laid the necessary legal foundations for recognizing this right and ensuring its recognition by states

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحق، القانون، التنوع، الثقافة، الحماية ; Keywords: Truth, law, diversity, culture, protection


المال العام بين الحماية الادارية والرقابة المالية Public money between administrative protection and financial control

فيرم فطيمة الزهرة, 

الملخص: تعتبر الأموال العمومية وسيلة لتسيير نشاط الدولة، ونظرا لأهميتها الكبيرة فإنها تخضع لنظام قانوني خاص يختلف عن النظام القانوني الذي تخضع له الأموال الخاصة التي يملكها الأفراد من جهة، والأموال الخاصة التي تعود ملكيتها الى الدولة من جهة أخرى. وبهدف حماية الأموال العمومية من الإضرار بها او الاعتداء عليها خصّها المشرع الجزائري بحماية قانونية متعددة الجوانب تشكل في مجملها منظومة متكاملة ، ومن أنواع هذه الحماية نجد الحماية الادارية والرقابة المالية على الاموال العمومية . فالحماية الإدارية تقتضي ضرورة التزام الموظفين بالحفاظ على المال العام وصيانته، والتزام الأفراد مستعملي هذا المال عدم الاعتداء والإضرار به أثناء استعماله. أما الرقابة المالية فتمارس من خلال منظومة قانونية ومؤسسات رقابية دورها ضمان حسن تحصيل المال العام وإنفاقه. فإشكالية الحماية القانونية للمال العام في الجزائر عموما هي أنه على الرغم من تعدد اليات ومظاهر هذه الحماية الا انها تبقى شكلية بالنظر الى الانتشار الواسع للفساد و عدم تمكين الاجهزة المكلفة بالرقابة من القيام بالدور المنوط بها في هذا المجال ،وعليه فإن فعالية الحماية الادارية للمال العام تقتضي اقرار نصوص قانونية اكثر وضوحا وصرامة في الرقابة على استعمال الاملاك العمومية وأن تكون هناك ارادة حقيقية للسلطات العمومية لتنفيذ نتائج الرقابة المالية . Public funds are considered a means for practicing state activity, and due to their great importance, they are subject to a special legal system that differs from the legal system that has private funds owned by individuals on the one hand, and private funds that belong to the state on the other hand, and among the types of this protection we find administrative protection and financial control over money The year. . Administrative protection requires the commitment of employees to preserve and preserve public money, and the obligation of individuals who use this money not to abuse and harm it while it is being used. As for financial control, it is exercised through a legal system and supervisory institutions, whose role is to ensure the proper collection and spending of public money. The problem of legal protection of public money in Algeria in general is that despite the multiplicity of mechanisms and manifestations of this protection, it remains formal in view of the widespread corruption and the failure of the bodies charged with oversight to play the role entrusted to them in this area, and therefore the effectiveness of administrative protection of public money requires Adoption of clearer and stricter legal texts in controlling the use of public property, and that there is a real will of public authorities to implement the results of financial control.

الكلمات المفتاحية: جرد الاملاك الوطنية العمومية، لوائح ضبط الصيانة، ترشيد الانفاق العام، الرقابة السابقة، الرقابة اللاحقة. ; Financial Supervision, Inventory of public national property, Regulations for controlling maintenance , Rationalize public spending, , post censorship


الأساس القانوني لإنشاء محكمة لبنان الخاصة

العارية بولرباح, 

الملخص: الملخص : تعتبر محكمة لبنان الخاصة من بين الهيئات القضائية المختلطة ،التي لجأ إليها مجلس الأمن الدولي لتتجاوب مع بعض الخصوصيات في بعض الدول التي وقعت بها جرائم دولية . أثارت طريقة إنشاء محكمة لبنان الخاصة جدلا كبيرا بين القانونيين والمتتبعين، حيث أنها أنشئت بموجب إتفاق بين الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية لم تكتمل إجراءاته ،و وصف بأنه مشوب دستوريا تتطلب تدخل مجلس الأمن الدولي لإنفاذه وفقا لأحكام الفصل السابع من الميثاق . Summary The Special Tribunal of Lebanon is considered as one of the mixed judicial bodies, which the UN Security Council has resorted to in order to respond to some peculiarities in some countries where international crimes have occurred. The method of establishing the Special Tribunal of Lebanon raised a great controversy between lawyers and observers as it was established under an agreement between the United Nations Organization and the Lebanese government and its procedures were not completed, and it was described as a constitutional defect that requires the intervention of the UN Security Council to save it in accordance with the provisions of Chapter VII of the Charter

الكلمات المفتاحية: المحاكم القضائية المختلطة ; محكمة لبنان الخاصة ; الفصل السابع من الميثاق. ; The Special Tribunal of Lebanon ; VII of the Charter


تجليات البعد التداولي في البلاغة العربية (علم البيان نموذجا)

جنيدي الطيب,  عابد بوهادي, 

الملخص: نظرا لكون العرب أمة أمية فقد اعتمدوا في نقل تراثهم ــــ من شعر ونثر ومآثر ـــ على المشافهة والسماع ورغم شيوع الكتابة والتدوين ـــ بعد مجيء الإسلام ـــ إلا أن أصول تلك المدونات كانت تؤخذ سماعا من أفواه الحفاظ والشيوخ ،صونا لها من اللحن والتصحيف ،وهذا ما يدل على أن علومها من نحو وبلاغة وتفسير وأصول فقه وغيرها علوم سماعية وظيفية تراعي مقاصد المتكلمين ، و أحوال المخاطبين و مقامات الخطاب ،فهي مظنة وجود المفاهيم التداولية التي تشارك تلك العلوم نفس هذا الاهتمام ،لذلك كان هدف هذا المقال حول الأبعاد التداولية في أحد أهم العلوم التراثية وهو علم البلاغة ، مع التركيز على تجليات تلك الأبعاد في علم البيان خاصة Abstract: Given the fact that the Arabs are an illiterate nation, they relied on transmitting their heritage - from poetry, prose and exploits - on verbal communication and hearing, and despite the prevalence of writing and recording - after the advent of Islam - however, the origins of these blogs were taken from the mouths of the preservers and the sheikhs, to protect them from melody and recitation, and this indicates However, its sciences of grammar, rhetoric, interpretation, principles of jurisprudence and other functional audiological sciences that take into account the aims of the speakers, the conditions of the speakers and the positions of the discourse, it implies the existence of deliberative concepts that share these sciences with this same interest, so the goal of this article was about deliberative dimensions in one of the most important heritage sciences It is the science of rhetoric, with emphasis on the manifestations of those dimensions in the science of rhetoric in particular.

الكلمات المفتاحية: الأبعاد التداولية ، البلاغة العربية ، السماع والاستعمال , علم البيان


Management, culture et polyglossie : enjeux, pratiques et perspectives

فرحاني ـ مغراوي فاطمة فتيحة, 

الملخص: Le management est à la fois une discipline universitaire et un métier qui requiert des compétences spécifiques intrinsèques au domaine mais également, et de plus en plus, en cette ère de globalisation, des compétences liées au plurilinguisme et à l’interculturel. Être manager au XXème siècle nécessite un changement des paradigmes mentaux qui assimilaient le management à la gestion étriquée, circonscrite aux chiffres, pour s’ouvrir sur l’environnement socioéconomique. Cette ouverture de l’entreprise sur l’universel a pour corollaires chez ses dirigeants d’un plurilinguisme doublé d’une solide culture générale qui s’acquiert et se développe par la pratique constante d’une activité de lecture-documentaire et de lecture-plaisir. Mots clés : management- langues nationale/étrangères - culture- entreprise. ملخص إنّ المناجمنت تخصص أكاديمي ومهنة تتطلب مهارات احترافية جوهرية في الميدان في آن واحد، في عصر العولمة هذا، كما تتطلب وبشكل متزايد مهارات متعلقة بالتعددية اللغوية والتعددية الثقافية. كما أنّ تسيير شركة ما في القرن الواحد والعشرين، يقتضي تغييرًا في النماذج العقلية والتصورات الذهنية التي تحصر مفهوم الإدارة وتقيّدها بالأرقام، من أجل الانفتاح على البيئة الاجتماعية والاقتصادية الخارجية. إن انفتاح الشركة على الكون كان نتيجة طبيعية بين تعدد لغات مديريها، مقرونًا بثقافة عامة صلبة يتم اكتسابها وتطويرها من خلال الممارسة المستمرة لنشاط المطالعة الوثائقية ومتعة القراءة. الكلمات المفتاحية: التسيير- اللغات الوطنية / الأجنبية ـ الثقافة ـ الشركة Abstract Management is both an academic discipline and a profession that requires specific skills intrinsic to the field but also, and increasingly, in this era of globalization, skills related to plurilingualism and interculturality. Being a manager in the twentieth century requires a shift in mental paradigmes equated management with narrow management, limited to digits and numbers, to open up to the external socioeconomic environment. This openness of the company to the universal has as a corollary for its managers a plurilingualism coupled with a solid general culture which is acquired and developed through the constant practice of a reading-documentary and reading-pleasure. Keywords: management - national / foreign languages - culture - business

الكلمات المفتاحية: management ; langues nationale/étrangères ; culture ; entreprise.


الضوابط الشرعية للتعامل بالصكوك الإسلامية ودورها في تفعيل السوق المالية الإسلامية الدولية - بورصة ماليزيا نموذجا خلال الفترة 2008 – 2020

رشام كهينة,  رزقي حياة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على الضوابط الشرعية التي تحكم اصدار وتداول الصكوك الإسلامية، ودورها في تنشيط السوق المالية الإسلامية الدولية، حيث تم التوصل الى أن التعامل بهذه الأداة قد تزايد خلال فترة الدراسة 2001 - 2019 على المستوى العالمي وسجل حجم اصدار قدره 145.702 مليار دولار في 2019، كما حافظت ماليزيا على المركز الأول في التعامل بالصكوك إذ تحوز على متوسط تداول يقارب 50% من سوق رأس المال الإسلامي خلال الفترة 2015 – 2020، الشيء الذي يساهم في تفعيل البورصة الماليزية وتوسيع قاعدة المستثمرين بالأدوات المالية الإسلامية

الكلمات المفتاحية: تعامل ; اصدار ; صك اسلامي


دراسة العلاقة التناظرية لأثر سعر الصرف الإسمي على التضخم في الجزائر خلال الفترة 1986-2019 باستخدام نموذج ARDL

جوبر سارة,  قويدري محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة العلاقة التناظرية لأثر تغيرات سعر الصرف الإسمي على التضخم، باستخدام بيانات سنوية في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1986-2019)، إذ يعتبر سعر الصرف من السياسات التي تساهم في تحقيق التوازن الداخلي والخارجي من خلال التأثير في المتغيرات الاقتصادية الكلية. اعتمدنا في دراستنا على اختبارات الاقتصاد القياسي الحديث -نماذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المبطئة غير الخطية (ARDL)-، أظهرت النتائج وجود أثر سلبي لسعر الصرف الإسمي على التضخم في الأجل الطويل، وأثر موجب في الأجل القصير. This Research Paper Aims to Study the Analog Relationship of The Effect of changes in nominal exchange rate on inflation, using annual data in The Algerian Economy During the Period )1986-2019(, as the Exchange Rate is one of the policies that contribute to achieving internal and external balance by influencing macroeconomic variables. In our study, we relied on modern econometric tests- Autoregressive Nonlinear Decelerated Time Lapse (ARDL) models- the results showed a negative effect of the nominal exchange rate on inflation in the long run, and a positive effect in the short term.

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف الإسمي؛ التضخم؛ الاقتصاد القياسي؛ نموذجARDL


التحفيزات الضريبية كألية لترقية الاستثمار الفلاحي "التجربة الجزائرية للفترة 2002-2017 أنموذجا"

رابحي بوعبدالله, 

الملخص: الملخص: تهدف الورقة البحثية لتوضيح دور التحفيزات الضريبية في ترقية الاستثمار الفلاحي الذي من خلاله تسعى الجزائر لتعزيز اقتصادها الوطني والخروج من التبعية الاقتصادية خارج قطاع المحروقات، لهذا عملت على توفير مناخ ملائم لتشجيع وتحفيز الاستثمار الفلاحي وذلك من خلال جملة من الامتيازات الضريبية. على هذا الأساس فقد خلصت الدراسة إلى أن التحفيزات الضريبية قامت بتطوير القطاع الفلاحي حيث ساهمت في زيادة حجم المشاريع الاستثمارية الفلاحية وتوفير مناصب شغل، غير أن الملاحظ بشكل عام وبالرغم من تطبيق هذه الإجراءات بقيت النتائج جد متواضعة مقارنة مع النتائج المسطرة. Abstract: The research paper aims to clarify the role of tax incentives in promoting agricultural investment through which Algeria seeks to strengthen its national economy and out of its economic dependence outside the hydrocarbon sector, and has therefore worked to provide an appropriate climate to encourage and stimulate agricultural investment through a number of tax breaks. On this basis, the study concluded that tax incentives have developed the agricultural sector, as it has contributed to the increase in the number of agricultural investment projects and to the creation of jobs, but this is notable in general. , and despite the application of these procedures, the results remained very modest compared to the results highlighted.

الكلمات المفتاحية: الضريبة، التحفيز الضريبي، الاستثمار الفلاحي. ; taxation, fiscal stimulus, agricultural investment.


تحليل وقياس اثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (2019-1990) Measuring the impact of some macroeconomic variables on the flow of foreign direct Investment In the Algerian economy during the period (2019-1990)

Mokhtari Adel,  Benelbar M'hamed, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية ممثلة في سعر الصرف ومعدل التضخم ومعدل النمو الاقتصادي ومعدل الانفتاح التجاري على الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1990– 2019، وذلك باستخدم منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المبطأة ARDL، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أشار اختبار الحدود للتكامل المشترك(Bound Test Approach) من خلال F-statistic، إلى وجود تكامل مشترك بين الاستثمار الأجنبي المباشر والمتغيرات المستقلة، من خلال قيمة إحصائية -F المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة العليا عند مستوى معنوية%1،%2.5، و%5 و%10؛ وجود اثر إيجابي لكل من الناتج المحلي الإجمالي والانفتاح التجاري والتضخم على الاستثمار الأجنبي المباشر في الأجل الطويل، كذلك وجود أثر سلبي لسعر الصرف على الاستثمار الأجنبي المباشر في الأجل الطويل. This study aimed to measure the impact of some macroeconomic variables Represented by the exchange rate, the rate of inflation, the rate of economic growth, and the rate of trade openness on foreign direct investment(FDI) in Algeria during the period1990-2016, The Most Important Findings of this study: The Bound Test Approach through F-statistic, that there is a co-integration between the inflation and independent variables, by the value of its calculated F-statistic, which is greater than the critical value at the significant level of 1%,2.5% and5% and 10%,there is a positive impact of GDP and trade openness on FDI in the long-term, as well as a negative impact on foreign direct investment(FDI) and the exchange rate on FDI in the long-term

الكلمات المفتاحية: : الاستثمار الأجنبي المباشر ، معدل النمو الاقتصادي، معدل التضخم، معدل انفتاح تجاري، منهجية ARDL، ; FDI, economic growth, inflation, trade openness, ARDL methodology.


الصيرفة المستدامة كمدخل لدعم التحول الرقمي في القطاع المصرفي في ظل تداعيات جائحة فيروس كوروناCOVID-19. Sustainable banking as an entry point to support the digital transformation of the banking sector in light of the implications of the COVID-19 pandemic.

بن صدقة حمزة,  جبارة مراد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مفهوم الصيرفة المستدامة كآلية داعمة للتحول الرقمي بالقطاع المصرفي، والتي يمكن الاستفادة منها في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا COVID-19، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقراء وتحليل بعض التقارير ،المجلات والبحوث العربية والدولية التي عالجت متغيرات الموضوع، وتوصلت الدراسة إلى أن الجائحة أثرت على اداء القطاع المصرفي حيث أحدثت تحولا مفاجئا وغير مسبوق في سلوك المستهلك تجاه المنتجات والخدمات المالية، كما كشفت الجائحة عن ضرورة استخدام الخدمات المالية الرقمية في مواجهة هذه التحولات، كما قدمت الدراسة عدة توصيات اهمها ضرورة اعتماد الصيرفة المستدامة كآلية تدعم استخدام تطبيقات الذكاء والتكنولوجيا المالية بالقطاع المصرفي،كما تعتبر محركا جيدا لتعافي و نمو اقتصادي يتسم بالفعالية والاستدامة. Abstract: The present study aimed to identify the concept of sustainable banking as a supportive mechanism for digital transformation in the banking sector, which can be used in light of the repercussions of the Corona virus (COVID-19) pandemic. In recent times, which are related to its topic, the study found that the pandemic affected the performance of the banking sector, as it caused a sudden and unprecedented shift in consumer behavior towards financial products and services. The pandemic also revealed the need to use digital financial services in the face of these transformations. The necessity of adopting sustainable banking as a mechanism that supports the use of intelligence and financial technology applications in the banking sector, and is a good engine for effective and sustainable economic recovery and growth.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: القطاع المصرفي، جائحة كورونا، الصيرفة المستدامة، التحول الرقمي . ; Keywords: The banking sector; Corona virus pandemic; sustainable banking; digital transformation.


The importance of the transferring towards implementation of lean accounting in industrial companies: a comparative analytical study of the experiences Jordan, Indonesia, and Thailand.

زواتنيـــة عبد القادر, 

Résumé: This study aims to highlight the importance of the transition towards adopting a lean accounting system in achieving the competitive advantage of industrial companies, by reducing cost and time, increasing productivity, increasing profits, eliminating activities that have no added value, responding to customers’ requirements, and continuous improvement of the companies’ activities, Jordan, Indonesia, and Thailand are among the most prominent countries that have shifted towards adopting lean accounting, with the aim of enhancing the competitive advantage of their industrial companies in the international markets. The study concluded that the adoption of the industrial companies of Jordan, Indonesia, and Thailand on the lean accounting system had a significant impact in enhancing their competitive advantage, through the role of lean accounting in achieving financial and accounting control of production costs, focusing on profit maximization strategy, providing products Based on customers ‘requests, visual performance measurement, cost and time optimization, as well as quality improvement and energy conservation.

Mots clés: lean manufacturing ; lean accounting ; lean accounting in Jordan, Indonesia, and Thailand.


أنشطة قيادة التغيير ودورها في نجاح عملية التغيير التنظيمي

حماد مختار, 

الملخص: هناك خمسة أنشطة أساسية لقيادة إدارة التغيير يمكن استخدام إحداها أو بعضها أو كلها معا حسب طبيعة التغيير المأمول ومع ذلك فإن مجهودات التغيير الناجح لا تعتمد على إستراتيجية واحدة فقط، بل هي التي تقوم بالدمج الذكي والفعال بين أكثر من إستراتيجية واستخدام المبادئ المفيدة في كل منها، وذلك حسب متطلبات المشكلة محل التغيير. Abstract: There are five basic activities to lead change management, one or some or all of them can be used together depending on the nature of the desired change. However, successful change efforts do not depend on one strategy only, but rather the smart and effective integration between more than one strategy and the use of useful principles in each of

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنظمة،القيادة،التغيير التنظيمي ، قيادة التغيير


رقمنة خدمات الصناعة المصرفية الاسلامية أداة لتعزيز الشمول المالي الرقمي، بالاشارة الى تجربة بنك البركة الجزائري ومصرف الراجحي السعودي وبنك الأمل للتمويل الاصغر اليمني

خلج امنة,  عبو عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على دور رقمنة خدمات الصناعة المصرفية الاسلامية في تعزيز الشمول المالي الرقمي، من خلال عرض تجربة بنك البركة الجزائري، ومصرف الراجحي السعودي، وبنك الامل للتمويل الاصغر اليمني. وتوصلت الدراسة الى ان الرقمنة زادت من قدرة الأفراد المستبعدين ماليا على الوصول الى الخدمات المالية الرسمية واستخدامها. وتلبي الخدمات المقدمة احتياجات العملاء، ويتم تقديمها بشكل مسؤول ومستدام وبتكلفة منخفضة.

الكلمات المفتاحية: خدمات الصناعة المصرفية الاسلامية ; الشمول المالي الرقمي ; الرقمنة ; الاستبعاد المالي ; بنك البركة الجزائري


فعالية وكفاءة نظام المعلومات البنكي في الرفع من جودة الخدمات المصرفية -دراسة حالة القرض الشعبي الجزائري (CPA) - ولاية الجزائر

لخلف فاطمة الزهراء,  معين السيد أمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة نظام المعلومات البنكي في الرفع من جودة الخدمات المصرفية المقدمة من طرف القرض الشعبي الجزائري- ولاية الجزائر- ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع قائمتي استبيان على بعض موظفي وعملاء البنك محل الدراسة، فبالنسبة لعينة الموظفين تم تصميم قائمة استبيان لقياس فعالية وكفاءة هذا النظام،أما عينة العملاء فتم تصميم قائمة أخرى وزعت عليهم لقياس أبعاد جودة الخدمة المصرفية، وقد استرجع وخضع للتحليل 43إستبانة خاصة بالموظفين و 100إستبانة خاصة بالعملاء، ومن أبرز النتائج المتوصل إليها أن جودة الخدمات المقدمة من طرف البنك محل الدراسة كانت مرضية لزبائن العينة وفي مستوى توقعاتهم، وأن نظام المعلومات البنكي يزيد من جودة الخدمات المصرفية في البنك محل الدراسة بشكل كبير،أي هناك علاقة موجبة بينهما. ومنه يتبين أهمية وجود نظام المعلومات للرفع والتحسين من جودة الخدمات المصرفية المقدمة من طرف البنك محل الدراسة. This study aims to know the extent of the banking information system's contribution to raising the quality of banking services provided by the Popular Algerian Loan - wilaya of Algiers, two questionnaire lists have been distributed to some of the bank's employees and clients, for the sample of employees a questionnaire list was designed to measure The effectiveness and efficiency of this system. As for the customer sample, another list was distributed to measure the dimensions of the quality of service, and 43 employee questionnaires and 100 customer questionnaires were retrieved and analyzed. Among the most prominent results reached is that the quality of services provided by the bank under study was satisfactory to customers, and that the banking information system increases the quality of banking services in the bank under study significantly.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات البنكي؛ الخدمة المصرفية؛ جودة الخدمة المصرفية؛ القرض الشعبي الجزائري. ; Banking information system; Banking service; Quality of banking service; The Popular Algerian Loan .


المثقف بين تراجع الأدوار والأدوار المفقودة

بوعبدلي نور الدين, 

الملخص: ملخص اللغة العربية: تهدف هذه الدراسة الى التطرق الى مفهوم الثقافة من حيث هي ذلك المركّب الكلّي الذي يشتمل على : المعارف ، والمعتقدات والفنون والآداب ، والأخلاق والقوانين والأعراف ، والقدرات وكذلك على جميع الاستعدادات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان ، بصفته عضوا في مجتمع معيّن ويتمركز هنا درو المثقف في اعادة إشكالية الدور والدور المفقود له ، خاصة وان النقاش صار واضحا ومتعلقا بعلاقة المثقف بجماهيره ومدى تفاعل وتقبل هذا الأخير لمواقفه واتجاهاته أثناء ممارسته لسلطته الأدبية والأخلاقية التي تأسست من خلالها مكانته الاجتماعية. الكلمات المفتاحية الثقافة – المثقف – الأدوار –المكانة – المعايير – الثقافة الفرعية– Abstract: The study aims to address the concept of culture in terms of the whole complex that includes : Knowledge, beliefs, arts, morals, ethics, laws, customs, capabilities, as well as all the other preparations and customs acquired by a human being as a member of a certain society. The role of the intellectual is concentrated here in the reformation of the problem of his role and role, especially since the discussion has become clear and is related to the intellectual's relationship with his audience and the extent of the interaction and acceptance of the latter's positions and orientations during the exercise of his moral authority through which his social status was established. Keywords: culture - the cultured - roles - status - standards -

الكلمات المفتاحية: الثقافة – المثقف – الأدوار –المكانة – المعايير – الثقافة الفرعية–


دراسة تحليلية لبعض حلول المباريات المتعددة الأطراف

ونوقي يحي,  بورقبة مصطفى,  خاضر صالح, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى استعراض طرق حل المباريات متعددة الأطراف سواء كانت تعاونية (حيث يتم تشكيل تحالفات) أو غير تعاونية (بحيث لا يوجد تعاون بين كل أطراف اللعبة)،إذ نستعرض توازن ناش وقيم شابلي e كأحد حلول المباريات غير التعاونية والتعاونية على التوالي. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ توازن ناش هو حل مرضي لجميع أطراف اللعبة بحيث أنّ أي انحراف عن ناش يؤدي إلى تقليل عوائد اللاعبين ككل.وبالتالي فهو حل مرضي لجميع أطراف اللعبة.بينما إذا قرر اللاعبون التعاون،فإن ذلك لا يغيّر في النتيجة الإجمالية للمباراة،إلاّ أنّ عوائد اللاعبين تختلف باختلاف طبيعة التحالف حيث لا يرض أي لاعب التحالف إلّا إذا كان هذا يزيد من عوائده. إلاّ أن قيم شابلي تعطي كل لاعب عائد بسب مساهمته في عوائد اللعبة من خلال الدالة المميزة. وبالتالي هذا الحل أكثر عدالة من الحلول الأخرى. كلمات مفتاحية: المباريات المتعددة الأطراف.، ، المباريات التعاونية.،المباريات الغير تعاونية.،، توازن ناش.،قيم شابلي .تصنيف JEL :C70, C71, C72 .C79. Abstract: This study aims at exploring the ways of solving n-person games, be it cooperative where coalitions are formed or non-cooperative where there is no cooperation among all the game players. We explore the Nash Equilibrium and the Shapley values as one of the non-cooperative and cooperative games respectively. The study finds out that the Nash Equilibrium is a satisfying solution to all the game players so that any diversion from Nash Equilibrium leads to reducing the players' returns as a whole. That is why, it is a satisfying solution to them all. Whereas, if the players decide to cooperate, this will not lead to changing the overall result of the game. Yet the players' returns change according to the change of the coalition nature where coalition does not please any player only if this adds to his/her returns. Yet the Shapley values give each player a return according to his/her contribution in the games returns through the distinguished function compared with the other solutions. Keywords: n-person games; cooperative games; non-cooperative games; Nash Equilibrium; Shapely value. Jel Classification Codes::C70, C71, C72 .C79.

الكلمات المفتاحية: المباريات المتعددة الأطراف.، ، المباريات التعاونية.،المباريات الغير تعاونية.،، توازن ناش.،قيم شابلي


التحديات الاستراتيجية لإدارة مخاطر شركات التأمين التكافلي في الجزائر

جداه عبدالكريم,  لزول محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة إدارة المخاطر في شركات التأمين التكافلي، حيث ازدادت أهمية هذا التأمين وتوسعت أسواقه نظرا لحجم رؤوس الأموال المجمعة لديها، و كونها تعمل على تمويل الاستثمارات التي تعتبر محور التنمية الاقتصادية، هذا ما يجعلها عرضة للعديد من المخاطر التي تنعكس سلبا على دور و موقع الشركات وقدراتها المالية بما يسمح لها بالمحافظة على التزاماتها و قدرتها التمويلية، وبالتالي تواجه شركات التأمين التكافلي عدة مخاطر، لذلك وجب عليها تبني استراتيجية أو نظام ما يكفل لها حسن إدارة المخاطر لتجنبها أو على الأقل التخفيف من حدتها This research paper aims to study risk management in Takaful insurance companies, as the importance of this insurance has increased and its markets expanded due to the size of its pooled capital, and the fact that it works to finance investments that are the focus of economic development, which makes it vulnerable to many risks that reflect negatively on The role and location of companies and their financial capabilities to allow them to maintain their obligations and their financing capacity, and thus the Takaful insurance companies face several risks, so they must adopt a strategy or system that guarantees them a good risk management to avoid them or at least reduce their severity.

الكلمات المفتاحية: المخاطر ; التأمين التكافلي ; شركات التأمين التكافلي ; إدارة المخاطر ; الجزائر ; Risk, Takaful Insurance ; Takaful Insurance Companies ; Risk Management ; Algeria


بعد المخاطرة في التسويق الشبكي من منظور الاقتصاد الإسلامي

مداح عيسى,  لخضاري لخضر, 

الملخص: يعد التسويق الشبكي من النوازل المعاصرة التي اقتحمت المجال الاقتصادي، والتي انتشرت سريعا في البلاد العربية في السنوات الأخيرة قادمة من الغرب، حيث انخرط فيه الكثير من الأفراد دون بصيرة أو دراية، بعد أن خطفت عقولهم تلك الشعارات الجذابة والوعود البراقة التي تبنتها شركات التسويق الشبكي، مغرية إياهم بتحصيل الربح السريع والثروة الطائلة في فترة وجيزة في حال تعاملهم معها. وعليه فإنّ هذا البحث يهدف إلى التعريف بعقد التسويق الشبكي، وبيان طريقة عمله وخصائصه وخططه، ومن ثم الوقوف على حكمه الشرعي بناء على تلك المعطيات، مع إبراز جانب المخاطرة فيه، وطرح البدائل الشرعية عنه.

الكلمات المفتاحية: التسويق، الشبكي، الهرم، المخاطرة.


تجربة مصرف الجزيرة السّعودي في التّحول الكلي إلى مصرف إسلامي - الاستراتيجية والآثار على الأداء المالي-

بن عبد الرحمان البشير,  شرفة حكيمة, 

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى تسليط الضوء على تجربة بنك ( مصرف) الجزيرة السّعودي في تحوّله للعمل المصرفي الإسلامي من خلال تبنيّه لمدخل التّحول الكلي والذي يعني أسلمة عملياته المالية على صعيد الموارد والاستخدامات، والوقوف على الاستراتيجية التي رسمها المصرف لولوج سوق الصناعة المصرفية الإسلامية التي عرفت ازدهارا لافتا في السّنوات الأخيرة بخطى واثقة، والتّعرف على أثر هذا التّحول على كل من سيولة وربحيّة ونشاط مصرف الجزيرة. وقد توّصلت الدّراسة للعديد من النّتائج، من أهمها: توجد فروق جوهريّة في متوسّط نسبة توظيف الموارد لمصرف الجزيرة قبل وبعد التّحول، حيث ارتفع متوسّط نسبة توظيف الموارد من 62,318 إلى 80,679، أي أنّ التّحول الكلي لمصرف الجزيرة ساهم في تحسين نشاطه. This study aimed to shed light on the experience of the Saudi Al-Jazira Bank in its transformation into Islamic banking by adopting the approach of total transformation, which means the Islamization of its financial operations in terms of resources and uses, and to stand on the strategy that the bank has drawn up to enter the market of the Islamic banking industry, which has witnessed remarkable prosperity In recent years, with confident steps, and identifying the impact of this shift on both the liquidity, profitability and activity of Bank Al-Jazira. The study reached many results, the most important of which are: There are fundamental differences in the average rate of resource employment for Bank Al-Jazira before and after the transformation, as the average rate of resource employment increased from 62,318 to 80,679, meaning that the total transformation of Bank Al-Jazira contributed to the improvement of its activity. Key words: Al-Jazira Saudi Bank, a conventional bank, total transformation, an Islamic

الكلمات المفتاحية: مصرف الجزيرة ; مصرف تقليدي ; التّحول الكلي ; مصرف إسلامي


أهمية الدعم اللوجستي لتطوير أداء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

زاهي محمد الأمين, 

الملخص: تهدف المناطق الحرة بالدرجة الأولى إلى جذب الشركات الأجنبية الصناعية التي تتخصص في سلع يتم إنتاجها بأحدث المعدات التكنولوجية وباستخدام أيدي عاملة متميزة في مهارتها ،كما أن معظم الاستثمارات التي تأتي إلى هذه المناطق تعود إلى شركات متعددة الجنسيات التي تسعى إلى الاستحواذ على الأسواق وبالتالي لا يمكن توقع تدفق هذه الاستثمارات ما لم تكن هناك على الأقل نقاط التقاء ومصالــــح وضمانات كافية بحيث تؤدي إلى زيادة مقدرتـــها التنافسية وتعظيم أرباح استثماراتها ولأطول مدة ممكنة وبأقل المخاطر. ولعل أهم هذه الضمانات هو الدعم اللوجستي، الذي يقوم أساسا على الخدمات اللوجيستية المتمثلة التخطيط والتنفيذ وتحديث المعلومات والبيانات المرتبطة بالمنتجات والمواد المطلوب نقلها وحتى استلام تلك البضائع والمنتجات ونقلها إلى المخازن أو لجهات التصنيع والتوزيع المختلفة وصولاً للأسواق والمستهلكين في أفضل حال و في الوقت المناسب وبأقل التكاليف،وهذا ما تصبو اليه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. The free zones are mainly aimed at attracting foreign industrial companies that specialize in goods produced with the latest technological equipment and employing skilled workers. Most of the investments that come to these areas belong to multinational companies that seek to acquire the markets. Expect the flow of these investments unless there are at least convergence points, interests and guarantees sufficient to increase their competitiveness and maximize their investment profits, as long as possible and with minimal risk. The most important of these guarantees is logistical support, Which is mainly based on the logistical services represented of planning, implementing and updating the information and data related to the products and materials to be transported and until the receipt of these goods and products and transfer them to warehouses or to different manufacturers and distribution to reach the markets and consumers in the best and at the right time and at the lowest costs, This is what the Greater Arab Free Trade Area aspires for.

الكلمات المفتاحية: المناطق الحرة، الدعم اللوجستي ، الخدمات اللوجيستية .


ديناميكيات التغيير وحتمية التحول الديمقراطي في الدول العربية

قيرع سليم,  زيغم عبد القادر, 

الملخص: إن الخطاب السياسي والصورة التي تسعى الأنظمة السياسية العربية إلى توصيلها إلى المجتمع الدولي، تزعم أنها تقوم بإصلاحات سياسية واقتصادية في ظل المنهج الديمقراطي، في الواقع هي تتميز بمنعها للديمقراطية، وعدم وجود برنامج إصلاحي لها، وعدم تنازل أصحاب القرار عن امتيازاتهم، وتوجد فيها قيادات سياسية وبرلمانية تتربع على السلطة منذ زمن طويل، ولا يوجد بها برلمان منتخب بنزاهة، وترفض الإصلاح على أساس أن وراءه أياد خارجية، وتنعدم فيها الفرص للمجتمع المدني والمؤسسات غير الرسمية لإشراكها في رسم السياسات ...الخ؛ فعلى سبيل المثال، إذا أخذنا في الحسبان مؤشر الاستقرار السياسي، وأداء الحكومة، وسيادة القانون، ومكافحة الفساد، أي ما هو معمول به كمؤشر للديمقراطية، في الدراسات التحليلية للكثير من المنظمات والمؤسسات الدولية، نجد أن الدول العربية تحظى بالمركز ما قبل الأخير، قبل دول جنوب الصحراء في إفريقيا في عملية التحول، وبما أن التطورات الحاصلة تفرض نوع من الاعلام الموازي وما يقابل ذلك من وعي سياسي يجعل عملية التغيير عملية يفرضها الواقع السياسي والتطورات السياسية

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية ; آليات التغيير السياسي ; التحؤل الديمقراطي ; الؤسائط السياسية ; السلطة السياسية في العالم العربي


حقوق والتزامات الدول في المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة

بشار رشيد, 

الملخص: لقد كان للاعتبارات السياسية والمصالح الاقتصادية تأثيرا بالغا في بلورة قواعد القانون الدولي للبحار، هذا القانون الذي حدد المناطق البحرية وحدد حقوق والتزامات الدول فيها، ومن بين أهم تلك المناطق المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة، والتي منح فيها للدولة الساحلية حقوقا سيادية وولاية وحقوق أخرى، كما قد فرض عليها التزامات تتمثل في احترام حقوق الدول الأخرى الواردة على تلك المنطقة؛ كما فرض على الدول الأخرى الالتزام باحترام القوانين والتنظيمات التي تضعها الدولة الساحلية. Political considerations and economic interests have had a great influence on the Sea Law Rules development, this latter defined maritime zones; Among the most important of these areas is the Exclusive Economic Zone, within which it granted the coastal State sovereign rights, jurisdiction and other rights; and imposing the obligation to respect the rights of the other States; while those last once must respect the laws of the coastal State.

الكلمات المفتاحية: حقوق – التزامات – الدول – المنطقة الاقتصادية الخالصة.


مشروع الأمير عبد القادر في بناء دولة حديثة بين التحديات الخارجية و العوائق الداخلية

بلبكوش سعاد, 

الملخص: نسعى بهذه المداخلة إلى معرفة تجربة الأمير عبد القادر في إنشاء دولة حديثة في إطار قيمه العربية ومبادئه الإسلامية،كما نعرج على السياسة التي انتهجها عند دخول الاحتلال الفرنسي باعتبارها دليل ونموذج على ممارسة السلطة التي تهدف إلى تأسيس حكم وطني، كما نتطرق إلى بعض القوى والفئات الاجتماعية التي تعامل معها الأمير في الداخل من أتراك وكراغلة ومخزن وطرق صوفية من أجل إقامة نفوذه وتوسيع سلطته، وسنخص هنا تنظيم دولة الأمير ومؤسساتها المكونة لها التي حاول من خلالها الحفاظ على مصالح وشؤون رعيته . ومن هذا المنطلق سيتم التركيز في هذه المداخلة على معالجة إشكاليتين رئيسيتين تتعلق الأولى بتولي الأمير عبد القادر للسلطة وسياسته الداخلية والخارجية وتأثيرها على مشروع إنشاء دولة حديثة، والثانية تنظيم دولته ومؤسساته باعتبارها مرجعية تاريخية للبناء الوطني في الجزائر المعاصرة From this project , we trey to in knowledge of emir abdelkdar s experience in building an Islamic and Arabic country and the politic that the followed during the franch colonialism because it is an example in processing responsibilities that one of the gobs in building a modern civilization and whom did he work with? For example the Turkish and koroghuili etc.. So, we must focus or this project to toddle has Important problems the first one was about emir Abd-el-Kader s politic inside and outside the country and its importance in building a big society and a modern country because it is one the most essential sources in Constructing modern country .

الكلمات المفتاحية: عبد القادر الجزائري، مشروع الدولة، مؤسسات، القبائل، الاستعمار الفرنسي . ; Abdul qader ql-jazaery, modern country, French colonialism, tribes, Institutions .


مساهمة المؤسسات الناشئة في ترقية النشاط الاقتصادي بالجزائر

بن عياد محمد سمير,  منصوري هواري,  زادي أحمد, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المؤسسات الناشئة بالجزائر، وإبراز مكانتها في تنويع الاقتصاد الوطني، للخروج من الريع البترولي ،حيث تسعى السلطات إلى دعم هذه المؤسسات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ،بالتمويل الغير التقليدي المبني على الدعم بدون فوائد وتطوير الأفكار المبدعة للاستثمار والتي تحقق العوائد المربحة ، مما يساهم في تخفيض نسبة البطالة وتشجيع الفئة الشبابية في إنجاز المشاريع التي تحقق الثروة خاصة الشباب المتخرجين من الجامعات ، وهذا ما يسمح لهم من تحقيق طموحاتهم المستقبلية ، كما أن هذه المؤسسات ستمكن الدولة من استغلال الطاقات البشرية المؤهلة نحو دفع عجلة التنمية الوطنية للأفضل.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; الريع البترولي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الأفكار المبدعة للاستثمار ; الطاقات البشرية المؤهلة


Estimating total consumption function in the Palestinian economy for the period (1994 * 2016)

سليمان درويش سليم, 

الملخص: Abstract” This study aimed to estimating the aggregate final consumption function in the Palestinian economy in the period (199 -2016). The study also aimed at highlighting the reality of consumption in the Palestinian Territories and building an econometric model that illustrates the relationship between the aggregate final consumption per capita as a dependent variable. And the per capita aggregate disposable income. Aggregate saving and public debt in addition to political stability as independent variables. The descriptive approach was used to present the theoretical concepts related to consumption and to highlight the most important factors affecting it. The researcher analyzed the development of final consumption and its components in Palestine. And the determinants of this consumption during the study period. The quantitative approach was used to construct an econometric model for estimating the consumption function in the Palestinian economy by using the statistical program EViews.9. The study concluded that there is a high consumption tendency in the Palestinian Territories during the study period because of their exceptional circumstances, where the final consumption contribution in the Gross Domestic Product reached 122%. The study concluded that there is a positive relationship between the dependent variable, which is (aggregate final consumption per capita. and the independent variables, which are (aggregate disposable income, public debt) per capita. However, the relationship was negative between each of the independent variables (aggregate saving per capita, political stability) and the dependent variable. The adjusted coefficient of R-Square was (99.13%). This means that the independent variables included in the estimated model account for 99.13% of the change in the dependent variable. The remaining ratio is due to other independent variables, which were not included in the model, in addition to the random error in the estimation. The study presented several recommendations, including the need to develop economic policies that promote the increase in production at the expense of consumption. There is also a need to enhance the awareness of the Palestinian society about the importance of consumption rationalization and the importance of saving. The Palestinian Authority should work to formulate policies that limit the effect of Israeli occupation on the Palestinian society aspect of life, and adjust consumption determinants in a way that reduces both budget deficit and public debt rates. هدفت هذه الدراسة إلى تقدير دالة الاستهلاك النهائي الإجمالية في الاقتصاد الفلسطيني في الفترة (199 - 2016). كما هدفت الدراسة إلى إبراز واقع الاستهلاك في الأراضي الفلسطينية وبناء نموذج اقتصادي قياسي يوضح العلاقة بين إجمالي الاستهلاك النهائي للفرد كمتغير تابع. ونصيب الفرد من إجمالي الدخل المتاح. اجمالي الادخار والدين العام اضافة الى الاستقرار السياسي المتغيرات المستقلة. تم استخدام المنهج الوصفي لعرض المفاهيم النظرية المتعلقة بالاستهلاك وإبراز أهم العوامل التي تؤثر عليه. وقام الباحث بتحليل تطور الاستهلاك النهائي ومكوناته في فلسطين. ومحددات هذا الاستهلاك خلال فترة الدراسة. تم استخدام المنهج الكمي لبناء نموذج اقتصادي قياسي لتقدير دالة الاستهلاك في الاقتصاد الفلسطيني باستخدام البرنامج الإحصائي EViews.9. وخلصت الدراسة إلى أن هناك اتجاهًا مرتفعًا للاستهلاك في الأراضي الفلسطينية خلال فترة الدراسة لظروفها الاستثنائية حيث بلغت مساهمة الاستهلاك النهائي في الناتج المحلي الإجمالي 122٪. وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة موجبة بين المتغير التابع وهي (إجمالي نصيب الفرد من الاستهلاك النهائي والمتغيرات المستقلة وهي (إجمالي الدخل المتاح ، الدين العام) للفرد. ومع ذلك ، كانت العلاقة سلبية بين كل من المتغيرات المستقلة (إجمالي الادخار للفرد ، الاستقرار السياسي) والمتغيرات المستقلة. المتغير التابع. كان المعامل المعدل لـ R-Square هو (99.13٪). هذا يعني أن المتغيرات المستقلة المدرجة في النموذج المقدر تمثل 99.13٪ من التغيير في المتغير التابع. النسبة المتبقية ترجع إلى متغيرات مستقلة أخرى ، والتي لم تكن كذلك المدرجة في النموذج بالإضافة إلى الخطأ العشوائي في التقدير. وقدمت الدراسة عدة توصيات من بينها ضرورة وضع سياسات اقتصادية تعزز زيادة الإنتاج على حساب الاستهلاك. كما أن هناك حاجة لتعزيز وعي المجتمع الفلسطيني بأهمية ترشيد الاستهلاك وأهمية الادخار. يجب أن تعمل السلطة الفلسطينية على صياغة سياسات تحد من تأثير إسرائيل الاحتلال على جانب الحياة في المجتمع الفلسطيني ، وتعديل محددات الاستهلاك بما يقلل من عجز الموازنة ومعدلات الدين العام.

الكلمات المفتاحية: Estimating total , consumption function , Palestinian economy


آل الأمير عبد القادر والنضال التحرري العربي خلال النصف الأول من القرن 20م The family of Amir Abd al-Qadir and the Arab liberation struggle in the first half of the 20th century

سبيحي عائشة,  تاونزة محفوظ, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مظاهر تفاعل آل الأمير عبد القادر مع حركات التحرر العربية في النصف الأول من القرن 20م، مركزين على بعض أفرادها كنماذج للدراسة، وهم على التوالي:الأمير عبد المالك الجزائري، والأمير عز الدين الجزائري، والأمير علي الجزائري، والأمير محمد سعيد الجزائري، الذين لم يدخروا جهدا في الدعم المعنوي والمشاركة الميدانية في الكفاح التحرري العربي ضد الاستعمار الغربي في المغرب الأقصى وطرابلس الغرب، وسوريا، والغزو الصهيوني لفلسطين. وتوصلنا في خاتمة هذه الدراسة إلى حقائق تاريخية مفادها أن دور أبناء وأحفاد الأمير عبد القادر كان فعالا في تأجيج الوعي الثوري القومي لدى الشعوب العربية الخاضعة للاستعمار الغربي والنشاط الصهيوني في فلسطين، من خلال حملات التوعية التي نظموها، والدعوة للجهاد المقدس، والمشاركة الميدانية في الحركات التحررية التي كان لها عميق الأثر في الرفع من معنويات الثوار ودفعهم قدما للذود عن أرضهم وتجذير إيمانهم بحتمية النصر، ويعزى ذلك إلى الروح الثورية القومية التي ورثها هؤلاء عن الأمير عبد القادر . This study aims to highlight aspects of the interaction of the family of El Emir Abdul-Qadir with the Arab liberation movements in the first half of the 20th century AD, focusing on some of its members as models for study, and they are, respectively El Emir Abdul-Malik Al-Jazaery, El Emir Izz-Al-Din Al-Jazaery, and El Emir Ali-Al-Jazaery, and El Emir Muhammad-Said al-Jaza'iri, who spared no effort for moral support and participation on the ground in the Arab liberation struggle against Western colonialism in the far Maghreb, Tripoli and Syria, and the Zionist invasion of Palestine. At the end of this study, we have arrived at historical facts according to which the role of the sons and grandsons of El Emir Abdul-Qadir was effective in nurturing the national revolutionary consciousness of the Arab peoples subjected to colonialism and Zionist activity in Palestine, through the awareness campaigns they organized. This was achieved through their awareness campaigns, the call for sacred jihad, and participation in liberation movements

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر؛ الأمير عبد المالك الجزائري؛ الأمير عز الدين الجزائري؛ الأمير علي الجزائري؛ الأمير محمد سعيد الجزائري.El Emir Abdul Qader; El Emir Abdul Malik Al-Jazaery; El Emir Izz Al-Din Al-Jazaery; El Emir Ali Al-Jazaery; El Emir Muhammad Saeed Al-Jazaery.


التعليم كبعد ثقافي مقاوم في فكر الأمير عبد القادر الجزائي

دكتور محمود موسى محمود زياد, 

الملخص: يهدف المقال إلى بيان دور الأمير عبد القادر الجزائري في مقاومة الاحتلال الفرنسي، من خلال التركيز على الجانب الثقافي، وبخاصة التعليم الذي أولاه الأمير أهمية كبيرة. فالأمير أدرك أن نجاح مقاومته للاستعمار الفرنسي مرهون بمدى انتشار الوعي القومي بين مختلف فئات المجتمع الجزائري، وتكوين نخبة واعية بمخاطر السياسة الاستعمارية، وبخاصة في الميدان الثقافي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. لم يتوان الجزائريون عن مناهضة مخططات فرنسا الاستعمارية ولا سيما ما تعلق بالجانب الثقافي.2. حقق الأمير الكثير من الإنجازات فكان عالما مشاركا، عمل على نشر العلم وبث أصناف المعرفة بين الناس، وفتح المدارس في المدن وبين القبائل ليتعلم الأطفال. 3. كان يجلّ العلماء ويكرمهم فيجزل لهم العطاء. Abstract: The article aimed to show the role of Emir Abdul Qader Al-Jazaery in resisting the French occupation, by focusing on the cultural aspect, especially the education that he gave of great importance. The prince realized that the success of his resistance to French colonialism depends on the extent of the spread of national awareness among the various groups of Algerian society, and the formation of elite aware of the dangers of colonial policy, especially in the cultural field. The study reached the following results:1. The Algerians did not hesitate to oppose the colonial plans of France, especially with regard to the cultural aspect.2. The prince achieved many achievements. He was a participating scholar. He worked on spreading knowledge and spreading knowledge among people, and opening schools in cities and among tribes so that children could learn reading, and writing.3. He revered the scholars and honored them, so giving them generously

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر الجزائري، التعليم، المقاومة، الثقافة. الاستعمار الفرنسي ; Emir Abdul Qader Al-Jazaery, Education,Resistance,culture, French occupation.


الأمير عبد القادر فارس الإيمان، قراءة في كتاب محمد الشريف ساحلي Prince Abdul Qadir, Knight of Faith, reading in the book of Muhammad Sharif Sahli

بن دحمان حاج, 

الملخص: في الوقت الذي ركزت فيه كثير من الدراسات، وخاصة الفرنسية منها، حول رائد المقاومة الشعبية الأمير عبد القادر ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة على الجانب العسكري المتمثل في معاركه وخططه العسكرية، وكذلك على الجانب السياسي والمتمثل في معاهداته وطريقة تسييره لشؤون دولته الناشئة، فإننَّا نجد المؤرخ الجزائري محمد الشريف ساحلي قد ركز في كتابه القيم "الأمير عبد القادر فارس الإيمان" على الجانب الإنساني والروحي في حياة الأمير، وقد بيّن المؤرخ أن الأمير قد ارتقى معارج المجد بفضل إنسانيته ونبله، At a time when many studies, especially the French ones, focused on the pioneer of the popular resistance, Emir Abdelkader and the founder of the modern Algerian state, on the military side represented in his battles and military plans, as well as on the political side represented in his treaties and the way he conducts the affairs of his emerging country, we find the Algerian historian Muhammad Sharif Sahli focused in his valuable book "Prince Abdul Qadir, Knight of Faith" on the human and spiritual aspect of the prince's life, and the historian has shown that the prince has risen to glory thanks to his humanity and nobility.

الكلمات المفتاحية: المواقف الإنسانية ; الدين ; الرحمة ; التواضع ; التضحية ; Human attitudes ; religion ; mercy ; humility ; sacrifice


When a Muslim becomes the Savior of Christians: Emir Abd el-Kader’s Humanist Values of Islam in the Damascus Massacre (1860)

برزوق هناء, 

Résumé: This paper seeks to revive the legacy of Emir Abdel Kader as he incarnates Islam in its most Mohammedan form. Abd el Kader’s position in the Damascus Massacre (1860) might be a very interesting lesson to the world and to Muslims, in particular. His nobility and sense of universal humanity incited him to protect Christians against pseudo-Muslims in the bloody conflict of this Massacre. The question that is at the heart of this paper is: How can Abd el-Kader’s understanding of Islam correct modern-day denatured Islam? Throughout the religious discussion of his experience in the Damascus massacre, this paper aims at a universal human lesson of tolerance and fundamental fairness. Throughout the examination of Abd el-Kader’s position in the fight between the Druzes and the Maronites, the researcher concludes that Abd el-Kader’s protection of innocent Christians against Muslim aggressors might foster a new interfaith debate of tolerance and fairness.

Mots clés: christians ; damascus massacre ; jihad ; emir abd el-kader ; humanism ; islam


جوانب من إنسانية الأمير عبد القادر من خلال مشروع شق قناة السويس .Aspects of the humanity of prince ‘Abd el-Kader through the Suez canal project.

يماني رشيد, 

الملخص: تسوق مادة هذا المقال للتعريف بمكانة الأمير عبد القادر الجزائري في منفاه بالمشرق الإسلامي وحظوته في صنع القرارات ومساندة القضايا العادلة، فإذا كانت معظم الدراسات قد ركزت على سيرته وجهاده في مرحلته الأولى بالجزائر، فإنها لم تغفل كذلك على الإحاطة بجوانب مهمة من حياته وإنسانيته وعلو قدره التي تبينت من خلال مواقفه بالشام ومصر والحجاز، خاصة فيما تعلق بشق قناة السويس بمصر (1859-1869)، وجهوده في ذلك بمُساندته للمهندس الفرنسي "فرديناند ديلسبس" على جميع الأصعدة من أجل استكمال مشروع القرن آنذاك. The aim of this article is to present the position of EMIR ʿAbd al-Qādir al-ǧazāʾīrī in his exile in Islamic Orient, in addition to his prestigious contribution in making decisions and supporting just issues. This appeared clearly through his positions in the Al-Sham, Egypt and Hijaz, especially regarding the construction of the Suez Canal in Egypt (1859-1869). His efforts in this area promoted thanks to the support from the French engineer « Ferdinand De Lessepes » at all levels in order to carry out the project of the century at that time.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر الجزائري؛ قناة السويس؛ فرديناند ديلسبس؛ الإسهامات؛ الوساطة ; EMIR ʿAbd al-Qādir al-ǧazāʾīrī; Suez Canal ;Ferdinand De Lessepes ; contributions, médiation


الأمير عبد القادر الجزائري من خلال الكتابات الألمانية The Algerian El Amir Abdelkader through German writings

دحماني يوسف, 

الملخص: تُبرز الكتابات الأجنبيّة عن الجزائر منذ مطلع القرن التاسع عشر، تصوّرا شاملا عن الجزائر، خاصة في فترة بداية الاحتلال الفرنسي، ومقاومة الأمير عبد القادر، كما جاءت الكتابات الألمانية في سياق البحث عن فرص جديدة، فالعديد منهم جاء كمرتزق، أو طبيب؛ مهندس ... ممن رافقوا الحملة الفرنسية على الجزائر، رغبة منهم في تحسين أوضاعهم المادية، أو إرضاءً للشغف الاستكشاف العلمي، نتج عنها رصيد متنوع من المعارف، كان الغرض منها في الغالب خدمة الإدارة والجيش الفرنسي، أو تقديم توصيات للألمان الجدد الراغبين للسفر إلى الجزائر، إن الهدف من هذه الدراسة هو إبراز أهمية ما كتبه النخب الألمانية. والتي تضمنت تفاصيل هامة عن الجزائر، ودولة الأمير عبد القادر، بدأً من صفاته الخَلقية والخُلقية، إلى ذكر تفاصيل عن تكوين دولته فيكل المجالات، تتخللها الكثير من الأبحاث المستقلة وتقديم ملاحظات عامة عن الجزائر. Foreign writings on Algeria since the nineteenth century highlight a comprehensive vision of the situation of the Algerians, especially in the last period of the Ottoman rule, the beginning of the French occupation, and the resistance of the state of El Emir Abdelkader. The writings of the Germans came in the context of searching for new opportunities. Some of them were a mercenary in the French army, and some of them were under the cover of a doctor; Engineer; traveler; A merchant... who accompanied the military campaign against Algeria, wishing to improve their material conditions, or even to satisfy the passion for scientific exploration as a secondary goal. These writings also carried a lot of diverse information about Algeria in all fields, the purpose of which was also to guide the new Germans willing to travel to Algeria. Perhaps the most important of German, This study shows that the Germans’ view of Algeria in general, and El Amir Abdelkader in particular, by presenting details of the organization of his state militarily and politically, under the administration of El Amir Abdelkader punctuated by the issuance of many subjective and objective judgments, which embodied their view of the Algerians and their situation at the time.

الكلمات المفتاحية: الاستعمار الفرنسي، المقاومة الشعبية، الأمير عبد القادر الجزائري، الكتابات الألمانية، العلماء. French colonization, popular resistance, El Amir Abdelkader, German writings, Scientists.


الأمير عبد القادر الجزائري ضمن اهتمامات الشخصيات الفرنسية خلال مرحلة أسره بفرنسا The Algerian Emir Abdelkader among the interests of French figures during his captivity phase in France

موسم عبد الحفيظ, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة جوانب مهمة عن علاقات بعض الشخصيات الفرنسية بالأمير عبد القادر أثناء مرحلة أسره بفرنسا، فعلى الرغم من أنّ الأمير قد ناصب الاستعمار الفرنسي عداء شديدا، إلا أن ذلك لم يمنعه من تعاطف العديد من الفرنسيين؛ السياسيين والعسكريين ممّن اهتموا بشأنه وشأن المعتقلين معه طيلة فترة الأسر التي قضاها في سجون فرنسا، هؤلاء الذين تدخلوا لصالح الأمير لدى السلطات الفرنسية مما أدى إلى إطلاق سراحه. ولعلّ هذا ما يجعلنا نؤكد من خلال البحث في هذه الإشكالية على أنّ إنسانية الأمير ومواقفه الشجاعة، قد جعلته محلّ اهتمام شريحة واسعة من الوطنيين الفرنسيين وهو أسير لدى المستعمر الفرنسي. This study addresses important aspects of some French figures’ relationships with Emir Abdelkader during his captivity in France.Although Emir was bitterly opposed to French colonialism, many French politicians and military personnelwho cared about him and those detainedsympathized with him throughout his time in French prisons. They intervened on behalf of Emir with the French authorities, leading to his release.Perhaps this is what prompted usto emphasize, through this research, Emir’s humanity and courageous positions thatmade him the subject of intereststo asignificantcategory of French patriots when he was held captive by the French colonizer

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; فرنسا ; الأسر ; السجون ; الشخصيات الفرنسية


الأمير عبد القادر الجزائري في الأدب الفرنسي: دراسة من خلال الكاتب -Charles Tailliart-Emir Abdelkader Al-Jazaery in French literature : a study through the writer-Charles Tailliart-

لهلالي سلوى, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية موضوع نظرة الأدب الفرنسي لشخصية الأمير عبد القادر من خلال الكاتب شارل تيّار في كتابه " الجزائر في الأدب الفرنسي الصادر في 1925 م" ، و الذي قاد مقاومة عسكرية طويلة الأمد ضدّ الاحتلال الفرنسي ووقف في وجه التوسّع العسكري ، وقد عرف في الكتابات الفرنسية بالمتصوّف والشاعر والمرابط والمحارب ، ويدرس هذا الكتاب الجزائر في المؤلفات الأدبية الفرنسية بصفة عامّة ، غير أنّه اهتمّ كثيرا بشخصية الأمير التي انعكست في الأعمال الأدبية الفرنسية تحديدا الشعر والمسرح حيث كتب عنه فيكتور هيغو ،غير أن كتاباته وأشعاره ارتبطت بمدى حسن علاقته بنابليون الثالث ،إلى جانب مسرحيات تناولت شخصيته في أطر ليست صحيحة ، وحاولت هذه الأعمال تحريف حقيقة وطنية وثورية الأمير عبد القادر الجزائري. This research paper deals with the subject of French literature s view of the personality of Emir Abdelkader through Charles Tailliart in his book “L’Algérie dans la littérature Francaise,1925 “, with led a long-term military resistance against the French occupation and stood in the face of military expansion, and was known in French writings This book studies Algeria in French literary writings in general, but the book paid attention to the personality of the prince, which was reflected in French literary works, specifically poetry and theater ,where Victor Higo wrote about him , but his writings and poems were related to his good relationchip with Napoleon III, besides plays that dealt with his character in incorrect frameworks, and these works tried to distort the national and revolutionary reality of Emir Abdelkader Al-Jazaery.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; الأدب الفرنسي ; الشعر ; المسرح ; شارل تيار ; Emir Abdelkader ; French literature ; price ; theater ; Charles ; Tailliart


الأمير عبد القادر الجزائري وجهوده في النهضة العربية مغربا ومشرقا AL Emir Abd-el-Kader AL Djazairi and His Efforts the Arab Renaissance in the West and in the East

مقنونيف شعيب, 

الملخص: يعدّ الأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري من الشخصيات المتميزة في تاريخ الجهاد ومقاومة المستعمر في الجزائر بصفة خاصة، وتاريخ حركات المقاومة في شمال إفريقيا والعالم الإسلامي بصفة عامة، وعلامة واضحة في التاريخ العسكري العالمي. عُرف عنه بأنّه مجاهد صبور، وقائد فذّ، ومحاور ناجح، باعتراف الأعداء قبل الأصدقاء، والفضل بما شهدت به الأعداء. له موقعه الجلي في تاريخ الجزائر المعاصر، إذ لا تُذكر الجزائر إلا بذكر الأمير عبد القادر، و لا يُذكر الأمير إلاَ مقرونا ببلده الجزائر. وقد قيل الكثير والكثير حول الأمير عبد القادر، وسال المداد حوله بدون أن يجف، وبكل اللغات والخلفيات والأهواء السياسية والتاريخية والأدبية، وكان محور كتابات متنوعة منها مذكرات ومراسلات وقصائد قيلت في جهاده ضد الدخيل الفرنسي ومن والاه، وفي أدبه وفكره. ويدل كل ذلك على الاهتمام الذي حظيت به شخصية الأمير عبد القادر سواء ممن عاصروه، أو ممن أتوا بعده وسمعوا عنه. لذلك عُدّ الاهتمام بشخصية الأمير عبد القادر من أهم المسائل التي تستحق البحث والدراسة لأنها تشكل حلقة من حلقات تطور مجتمعنا الفكري والوطني، والأمير عبد القادر ليس مجرد شخصية بطولية تاريخية قاومت أكبر قوة في عصرها، وإنما هو أيضا رجل فكر، اهتّم بقضايا مجتمعه في جميع مجالاته الثقافية والسياسية والاقتصادية والفقهية والحضارية والصوفية وغيرها، وحمل همومه، وبنى هويته، ويعد قطبا من أقطابه يرجع إليه الفضل في الحفاظ على كينونته واستمراره عبر تأصيل مفاهيم خاصة به ثم إعادة بنائها لتتوافق مع متطلبات مجتمعه وعصره. لأن أفكاره كانت نابعة من واقعه ومعبرة عنه و متأسسة عليه فواقعه هو أصل تفكيره، ومن ثمة فإن آراءه وأفكاره كانت متشبعة بروح مجتمعه وأصالته، وكان كالجبل الشامخ الذي يحتوي على كنوز متعددة ومجهولة من يستطلع خباياه يكتشف في كل يوم معدن جديد وثمين، وإنني على يقين أن فكره مازال يحتوي على كنوز كثيرة، ولكن باستعدادنا للبحث فيه والتنقيب عنه يمكننا إماطة اللثام عما خفي منه عنا، و هذا ما تحاول هذه الورقة القيام به. Al Emir Abdelkader ibn Muhieddine Al Djazairiisconsidered as one of the mostdistinguished figures in the history of jihad and resistance to the colonialists in Algeria in particular, and the history of resistancemovements in NorthAfrica and the Islamic world in general. He occupies a clearsign in the global militaryhistory. He wasknown as a patient ‘mujahid’, an outstanding leader, and a successfulinterlocutor, with the recognition of hisenemiesbeforehisfriends. His position isclear in the contemporaryhistory of Algeria, sinceAlgeriaisnevermentionedexcept by mentioning Al Emir Abdelkader, and the Al Emir isnevermentionedunlessheisassociatedwithhis country, Algeria. Much has been said and written about Al Emir Abdelkader, and in all languages, backgrounds, and political, historical and literarywhims. He wasat the center of variouswritings, includingmemoirs, correspondence and poemsthatweresaid about his struggle against the French invaders and thosewho are loyal to them, as well as hisliterature and thought. All this shows the interestthat the personality of Al Emir Abdelkader received, whetherfrom the contemporaryones, or thosewho came afterhim and heard about him. Therefore, the personality of Al Emir Abdelkader isconsidered as one of the most important issues thatdeserveresearch and study, becauseitconstitutes a link in the development of ourintellectual and national society, cultural, political, economic, jurisprudence, civilizational, mystical... He bore hisconcerns, builthisidentity, and isconsidered as one of hispoles to whichheiscreditedwithpreservinghis existence and continuity by rootinghisown concepts and thenrebuildingthem to conform to the requirements of his society and his time

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر الجزائري ; النهضة العربية ; الغرب ; الشرق


معرفة ميكيل دي إيبالثا بالأمير عبد القادر من خلال مراسلاته Mikel de Epalza gets to know Emir Abdelkader through their correspondences

قدوري عبدالرحمن,  كبداني فؤاد, 

الملخص: لقد اهتم الباحثون من كل بقاع العالم ومنهم الاسبان بدراسة شخصية الأمير عبد القادر، وراحوا يحللون في فكره وسياسته ورؤياه للشؤون العامة للأمة الجزائرية ببعدها الداخلي ولما كان يحدث في العالم ببعده الخارجي. اتفقت أغلبية الكتابات على عظمة وعالمية شخصية الأمير عبد القادر، فقد كان بالفعل من أبرز القادة في القرن 19م، إن في المجال العسكري أو السياسي، هذا دون إغفال الوجه العلمي، الثقافي والديني لهذه الشخصية التي ألهمت الصديق والعدو، وأجبرت العدو على احترام النموذج الجزائري البحت، إن كان في مجال المقاومة دفاعا عن الأرض والعرض، أو في المجال السياسي بتلك الخطوات الحكيمة والجبارة في إنشاء أسس وقواعد الدولة الحديثة. Historians and Researchers from all over the world, including the Spanish, were interested in studying the Algerian personality of Emir Abdelkader. They analyzed his ideas, policies and visions for the general affairs of the Algerian nation with its internal dimension and what was happening in the world with its external dimension. Most of the writings agreed on the greatness and universality of the personality of Emir Abdelkader. He was one of the most prominent leaders in the 19th century, whether in the military or political sphere, without forgetting the scientific, cultural and religious aspects of this personality which inspired the friend and the enemy, and forced the enemy to respect The purely Algerian model, if it is in the field of resistance in defense of land and religion, or in the political field by these wise and mighty steps in establishing the foundations and rules of the modern state.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; ميكيل دي إيبالثا ; الجزائر ; إسبانيا ; المراسلات


مقاومة الأمير عبد القادر من خلال "رسائل المارشال سانت أرنو 1837-1844" Resistance of Emir Abdelkader through "Letters of Marshal Saint-Arnaud 1837-1844"

مسعودي أمينة,  بستي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف أكثر على مقاومة الأمير عبد القادر، وذلك بالاعتماد على رسائل الماريشال سانت أرنو 1837م-1844م، التي أرسلها إلى عائلته وأقربائه وأصدقائه، فالمطلع على رسائله وما كتبه سيلاحظ حتما عدة مواضيع عن مقاومة الأمير منها علاقة الأمير عبد القادر مع القبائل وشيوخها والسياسة الفرنسية العسكرية للقضاء على مقاومته، إضافة إلى معاهدة التافنة، وقد اخترنا هذه المقاومة نظرا لاهتمام سانت أرنو بها منذ وصوله إلى الجزائر سنة 1837م، ولتطرقه في رسائله لكافة تفاصيلها وكافة تحركات الأمير عبد القادر في الغرب الجزائري. The aims of this study is to know more about the Resistance of the prince Abd-el-Kader depending on the letters of Maréchal Saint-Arnaud 1837-1844, which he sent it to his family, relatives and friend, in addition to the treaty of al-tafna, we also chose this resistance due to Saint-Arnaud interest in it since his arrival in Algeria in 1837, and for his messages in his letters to all its details and all the movements of prince Abd-el-Kader in the Algerian west.

الكلمات المفتاحية: المارشال سانت أرنو، الأمير عبد القادر، المقاومة، الرسائل، الجزائر. ; Maréchal Saint-Arnaud, prince Abd-el-Kader, letters, Resistance, Algeria.


قيمة ومكانة مؤلفات الامير عبد القادر الجزائريّ(1807-1883م) " ديوانه الشعريّ أنموذجا"

فوضيل محمد,  كوشنان محمد, 

الملخص: إنّ الحديث عن الجزائر وعظمائها ذو شجون، لأنّ موضوعاته كثيرة جدّا، تستعصي على العدّ والحصر، فضلاً عن كون كلّ موضوع منها كافاً أنْ يكون مصدراً لمؤلفات جمّة وحده، بيد أنّ ما لا يدرك كلّه، لا يترك جلّه، وفي هذه الوقفة البحثيّة السّريعة، نختار الحديث عن أشهر أعلامها ورجالاتها، في العصر الحديث، إنّه الشّيخ الأمير عبد القادر الجزائريّ . يُعد الأمير عبد القادر الجزائريّ شخصيّة مثيرة للجدل،حيث تناولها الباحثون والدّارسون، وعكفوا على تحليل خصوصيات شخصيته، ومناقشة مواقفه التّاريخيّة، وشهادات من عاصروه، وآراءهم في سيرته، سواء كانوا من محبيه و المعجبين به، أو غرمائه والحاقدين عليه ،كما أولوا مؤلفاته عناية فائقة بالدّراسة والتّحليل، نثريّة وشعريّة على حدّ سواء، واتخذوها منطلقاً لأبحاثهم ودراساتهم، و راحوا يكتشفون أسرارها، وينتقون جواهرها، ويشرحون غريبـــها ، ويُعَلِّلُون لظواهرها ،أو ينتقدون ما بد لهم أنّه يستدعـــــي النّقد . وديوانه الشّعريّ واحد من تلك المؤلفات التي أسالت الحبر دراسة و تحليلاً، تدفع بلا ريب، نحن كذلك إلى البحث عن قيمة ذلك الدّيوان، و بيان مكانته في عُرْفِ الدّارسين و المحققين. Abstract: Talking about Algeria and its greats figures is fraught with confusion, because its topics are so many, that it is difficult to count and enumerate, in addition to the fact that each topic, alone, is sufficient to be a source for many books, but what is not realized by the Almighty does not leave all of it, and in this quick research, we choose to talk about one of the most famous outstanding figures in the modern era, the Algerian “Emir Abdelkader”. The AlgerianEmir Abdelkader” is a controversial figure, that’s what made researchers and scholars to concentrate on analyzing his personality, discussing his historical attitudes, and the testimonies of his contemporaries about him,whether they were his fans and admirers, or his opponents and haters, as they gave both his prose and poetic great care. They took this writing as a starting point for their research and studies, and they began to discover its secrets, select its jewels, explain its strangeness, and justify it, or criticize what they thoughtneeds criticism, and his poetic collection is one of those books that ink studied and analyzed that undoubtedly push us also to research on the value of

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر الجزائريّ ، مؤلفاته ، القيمة، ديوانه الشّعريّ ، المكانة.


شخصية الامير في الكتابات التاريخية الاستعمارية وسبل الرد عليها من طرف كتاب المدرسة الوطنية الجزائرية (1830م-1883م)

صدوقي امحمد, 

الملخص: طرحت الكتابة الاستعمارية سياقا خاصا عند تناولها للرموز الوطنية الجزائرية، ومنها تاريخ الأمير عبد القادر حيث صاغت كتابات المؤرخين أحكاما لا حصر لها في شكل تساؤلات واستفهامات، طغى عليها أسلوب الايحاء والتشكيك في محتواها من جهة وتجاهل الأحداث الموثقة من جهة أخرى . والدِّراسة نقدية في أساسها تضمنت الاستدلال بالمنطق تارة، والاعتماد على الوثائق المكتوبة تارة أخرى بغية تسليط الضوء على خلفيات الكتابة التي تأثرت بأحداث الفترة التي سُجلت فيها، والغرض الذي كان وراء كتابتها عن طريق التمحيص والاجتهاد كي لا يتحول تاريخ الشخصيات التي صنعت الحدث، إلى مجرد روايات يشوبها الكثير من الافتراء والتزوير للحقائق، وعلى نمط يكتسيه الانطباع بأننا نكتب تاريخ رموزنا الوطنية، في حين أننا نردد ما كتبه الآخرون عنهم، كما لو كان الحال يتعلق بأحداث توثق بالصوت والصورة . Colonial writing presented a special context when dealing, with the Algerian national symbols, including the history of Emir Abdelkader. The intervention is critical in its basis, in which the inference was presented by logic at times, and the written documents at other times, to shed light on the scrutiny and diligence of the backgrounds of writing that were affected by the events of the period in which they were recorded, and the purpose behind writing them, so that the history of the characters who made the event would not turn into mere novels tainted by a lot of slander Falsification of facts, and in a pattern that gives the impression that we are writing the history of our national symbols, while we are repeating what others have written about them, as if it were related to events documented by sound and image.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر، الكتابة الاستعمارية، المدرسة الوطنية، تاريخ الجزائر، المقاومة الشعبية ; Emir Abdelkader, colonial writing, national school, history of Algeria, popular resistance


الحقول الدلالية في شعر الأمير عبد القادر قصيدة يا عاذرا لأمرئ أنموذجا

لعمى عبدالرحيم, 

الملخص: الحديث عن شخصية وطنية وإنسانية كالأمير عبد القادر ذو شجون، ففي شخص الأمير صفات فذة وجوانب متعددة فهو المجاهد بالسيف والمتبحر في العلم والادب وفي الشعر، نظم القصائد بأغراض متعددة كالفخر والحماس وصولا للغزل والوصف والمديح، وتهدف الورقة البحثية اماطة اللثام عن الحقول الدلالية لقصيدة يا عاذرا لأمرئ بدءا بدلالة العنوان وخلفيات السؤال الفكرية مرورا بالموقف الذي اتخذه الشاعر وهي رسالة تتعدى الحقول الدلالية والمقارنة الى تراكمات حضارية أعمق. Undoubtedly, Emir Abd-el-Kader was an absolute with unique and umparalled qualities a great religions and educated man who played a vital role as fighter and a poet as well.the aim of this research is to shed light not only on personality of prince as as spiritual master but also on the sematic fields of poems.

الكلمات المفتاحية: الأمير، الوصف، البداوة، الحضر الحقول الدلالية. ; prince abdulkader poem the poetry sematic fields


Le Droit Humanitaire promulgué par l’Emir Abdelkader Pendant la conquête française de l’Algérie

بومدان زازة, 

الملخص: لقد كانت لمقاومة الأمير عبد القادر للاحتلال الفرنسي شهرة عالمية ، كما أنه كان شخصية بارزة في وضع قوانين خاصة بأسرى الحرب، إذ قام بوضع قوانين إنسانية خاصة بحماية حقوق السجناء. و الذي كان له الفضل في ظهور القانون الدولي الإنساني على الصعيد العالمي و ظهور منظمات دولية خاصة بحماية حقوق الانسان على سبيل المثال: الهلال الأحمر.

الكلمات المفتاحية: الأمير، القانون، سجناءـ، حقوق، مقاومة


الأمير الشامي

أستاذ دكتور منذر محمد الحايك, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: يهدف البحث لتبيان أثر مدينة دمشق في تحول شخصية الأمير عبد القادر الجزائري من قائد عسكري إلى مفكر ومعلم ووجيه اجتماعي ثم زعيم سياسي، من خلال تفصيلات حياتية للأمير خلال إقامته بدمشق، منها: دعوى انتسابه للماسونية ودوره في الفتنة ضد المسيحيين ودوره السياسي العالمي المتنامي. وانعكاس كل ذلك على شعبيته ومحبة الناس له في دمشق المدينة التي اختارها ليزرع جسده فيها شجرة محبة وسلام. الكلمات المفتاحية: عبد القادر الجزائري. دمشق. ابن عربي. الماسونية. Abstract: The research aims to show the impact of the city of Damascus on the transformation of the personality of Prince Abdul Qader Al-Jazaery from a military leader to a thinker, teacher, social leader and then a political leader, through the details of life. During his stay in Damascus, including: his claim to belong to Freemasonry, his role in strife against Christians, and his growing global political role. And the reflection of all this on his popularity and the people’s love for him in Damascus, the city he chose to plant his body there as a tree of love and peace. Keywords: Abdelkader Algerian. Damascus. Ibn Arabi. Freemasonry

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: عبد القادر الجزائري. دمشق. ابن عربي. الماسونية. Keywords: Abdelkader Algerian. Damascus. Ibn Arabi. Freemasonry


شخصية الأمير عبد القادر في المصادر المغربية –كتاب الاستقصا للناصري و كتاب الحلل البهية للمشرفي أنموذجا (دراسة مقارنة)

تواتي حسين,  بكاي هوارية, 

الملخص: الملخص: حاولنا من خلال بحثنا هذاتسليط الضوء على نظرة المصادر المغربية للأمير عبد القادر ، وذلك من خلال كتابي الاستقصا للناصري السلاوي والحلل البهية للمشرفي، وذلك من خلال دراسة مقارنة، وخلصنا إلى أن الكاتبين راعيا موقف السلطان المغربي المولى عبد الرحمن بن هشام من الأمير. فنجد السلاوي تحامل كثيرا على الأمير عبد القادر ، بينما اكتفى المشرفي بسرد الأحداث التي وقعت للأمير دون تعقيب، لكن نلمس لديه احترام كبير لعائلة الأمير عبد القادر ولعل ذلك راجع لأصوله التي تعود لهذه المنطقة. Abstract: Through our research, we tried to shed light on the Moroccan sources' view of l'Emir Abdul Qadir, through the two books Al-Istiqsa by Nasseri Al-Salawi and Al-Holal Al-Bahiya by Al-Mashrifi, through a comparative study. We find that Al-Salawi was very prejudiced against Prince Abdul Qader, while Al-Mashrifi only recounted the events that occurred to the l'Emir without comment, but we see that he has great respect for the family of l'Emir Abdul Qader, and perhaps this is due to his origins that belong to this region.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ،الاستقصا، السلاوي الناصري ، الحلل البهية ، محمد المشرفي. ; Keywords: l'Emir Abdul Qadir - the investigation (Al-Istiqsa) - Al-Salawi Al-Nasiri - Al-Holal Al-Bahiya - Muhammad Al-Mashrifi.


النظام الصحي والطبي في دولة الأمير عبد القادر الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية

بن عدي محمد, 

الملخص: يعتبر الجانب الصحي للأفراد من المقومات الأساسية للمجتمعات فهي مطلب أساسي من مطالب الحياة، وهي أيضا ضرورة من ضرورات التنمية، فالإنسان الذي تتكامل له صحة نفسية وجسمية هو الإنسان الأقدر على العمل والإنتاج وتحقيق أهداف التنمية. إنّ القارئ عن حياة وشخصية الأمير عبد القادر يَعي تماما أنّه كان منشغلاً في وقت واحد بمقاومة الاحتلال والوجود الفرنسي للجزائر، وبالتفكير في بناء صرح دولة جزائريّة بمقومات عصريّة بالاستناد إلى مبادئ ذات قوائم قويّة تتكيّف مع الاضطرابات والفوضى وحالة الدمار والحرب التي كانت تعيشها البلاد، وذلك بإنشاء مؤسسات مدنية وعسكرية فعّالة وقوية متماسكة وغير منشقة، تعمل على تحقيق السلم وإقرار النظام والانضباط وتفرض على الشعب سلطة الدولة وهيبتها بإنصاف ونزاهة بأسلوب فعال وكفء. فالنموذج الصحّي في دولة الأمير عبد القادر اهتم منذ البداية بمناقشته للقضايا العامة والنوعية خاصة فيما يتعلق بالنظم الصحية واستراتيجيات وسياسات الرعاية الصحية والطبية واعتمد في ذلك عددا من الأدوات والوسائل كان من أهمها إنشاء المستشفيات (المراكز الصحيّة، التعليم الطبي، الخدمات الاستشفائية، الممارسات الطبية...). The health aspect of individuals is one of the basic components of societies and is a fundamental requirement of life, and it is also a necessity for development, as a person with integrated mental and physical health is the person best able to work, produce and achieve development goals. The reader of the life and personality of Emir Abdelkader is well aware that he was simultaneously preoccupied with resisting the occupation and the French presence of Algeria, and of thinking about building the edifice of an Algerian State with modern components based on principles with strong lists adapted to the unrest, chaos, destruction and war that the country was experiencing, by establishing effective, strong, coherent and non-dissident civil and military institutions that work to achieve peace, establish order and discipline and impose on the people the authority and prestige of the State in an effective and efficient manner. The health model in Emir Abdelkader state was concerned from the outset with its discussion of general and qualitative issues, particularly with regard to health systems, health care and medical strategies and policies, and adopted a number of tools and means, the most important of which was the establishment of hospitals (health centres, medical education, hospital services, medical practices...).

الكلمات المفتاحية: النظام الصحّي؛ الأمير عبد القادر؛ الجزائر؛ الاستعمار الفرنسي؛ المراكز الصحيّة. ; Health System, Emir Abdelkader, Algeria, French Colonialism, Health Centers.