دراسات وأبحاث

المجلة العربية للأبحاث فى العلوم الإنسانية والإجتماعية

Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

كيفيات ومواعيد إستقبال المقالات

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي  من كل سنة: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 01سبتمبر

 2-أفريل من كل سنة : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 01ديسمبر

3- جويلية من كل سنة : عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية وفي ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 01مارس.

4- اكتوبر من كل سنة : عدد متعدد  الإختصصات حسب التحديد للإختصاصات في كل مرة  او لنشر أعمال ملتقى

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 01جوان.

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

- بداية من العدد الخاص بشهر جويلية سيكون العدد مدمج بين ميداني الحقوق والعلوم السياسية وميدان الإقتصاد

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها)    وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل  دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكالمتكم 

21-01-2023


15

Volumes

53

Numéros

1899

Articles


الإنسان المتسامي(الأعلى) عنــــــــــد "نيتشه" The Transcendent Man (the Most High) at Nietzsche

كريفيف بولنوار, 
2020-04-07

الملخص: ملخص: إن ظاهرة الإنسان المتسامي عند "نيتشه" ليست صورة مجردة لا تمثل لها في عالم الإمكان، بل هي فعل ذا مصاديق ومعنى حقيقي لوجود ماهية الإنسان وتمثلها في العالم الحقيقي أي التواجد في الزمان والمكان عبر آلية الإحساس والحدس كنبوءة قادرة لكشف الراهن وبناء النموذج المستقبلي الذي يحدث الدهشة والانفتاح لحتمية السيرورة والصيرورة الإنسانية، كحل لمعادلة الإنسان فمجموعه مجموع إٍرادة قادرة على تحقيق إرادة القوة أو الاقتدار لبناء الذات المتعالية أو الترنسندالتية. Abstract: The phenomenom of the transcendent person is not an abstract image that does not represent it in the word of possibility, but rather an act with authenticated and meaningful meaning of the existence of what a preson is and represents it in the real word i.e. presence in time and space through the mechanism of feeling and intuition as a prophecy capable of revealing the present and building the future model that occurs surprise and openness to the imperative of the process And becoming, as a solution to the human equation, is a group of total wills capable of achieving the will of power or ability to build a transcendent.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : المتسامي- الزمان-المكان- الترنسندالتية-الحدس ; Keywords: Sublimation- time- space - transnalism - intuition.


آليات تشخيص اضطرابات التواصل لدى أطفال طيف التوحد من وجهة نظر الأخصائيين الأرطوفونيين (دراسة ميدانية في مستشفيات الطب العقلي للأطفال ببعض ولايات الجزائر)

فراطسة كريمة,  ابن عبد المالك عبد العزيز, 
2022-10-11

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آليات تشخيص اضطرابات التواصل لدى أطفال طيف التوحد، والكشف على خصائص اضطرابات التواصل لدى هذه الفئة، والتعرف عن مختلف المقاييس الخاصة بتشخيص اضطرابات التواصل لدى أطفال طيف التوحد. كما تجلت أهميتها في موضوع الدراسة الذي أولى الاهتمام باضطراب طيف التوحد ، وللتحقق من ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من أخصائيين أرطوفونيين متواجدين بالمستشفيات الخاصة للطب العقلي للأطفال تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية الانتقائية. حيث قامت الدراسة بتطبيق المقابلة نصف موجهة، كأداة لهذه الدراسة, وأسفرت نتائج هذه الدراسة على أن أطفال طيف التوحد يعانون من اضطرابات شديدة في التواصل ، وأن تشخيص اضطرابات التواصل يتم عن طريق الملاحظة والمقابلة مع الوالدين واستخدام مقياس كارزCARS ولا توجد مقاييس خاصة لتقييم اضطرابات التواصل لديهم. كلمات مفتاحية: اضطراب طيف التوحد، اضطرابات التواصل، التشخيص، أطفال طيف التوحد. Abstract: This study aimed to identify methods of diagnosis communication disorders, and to revels the characteristics of communication disorders in this category, also to uncover different tests to evaluate communication disorders in children spectrum autism. To reach the aims the descriptive approach was used , the sample consisted of specialist of speech therapy work in children’s psychiatric hospital .The study applied the semi directed interview as a tool. The results was that: the children of autism spectrum suffer from a sever communication disorders, diagnosis done by observation and interview with their parents, and by using CARS test. In addition to that there is no specific test or tool to evaluate the communication disorders. Keywords: Diagnosis ; spectrum autism; communication disorders, children with spectrum desorder

الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، اضطرابات التواصل، التشخيص، أطفال طيف التوحد.


مستوى التمرد الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

شرياف زهرة, 
2023-08-22

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مستوى التمرد المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط، تكونت عينة الدراسة من 45 تلميذا (33 ذكر، 12 أنثى). اعتمدنا على مقياس التمرد الأكاديمي من اعداد معتوق فضيلة. ولمعالجة البيانات تم الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) النسخة 24، من أجل الاستفادة من معامل الارتباط بيرسون واختبارT-Test لعينتين مستقلتين ومعادلة ألفا كرونباخ، وتحليل التباين الأحادي One Way anova، كما تم الاعتماد على التكرارات، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري. توصل البحث الحالي إلى أن مستوى التمرد الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط كان متوسطا، أما بالنسبة للفروق فقد تبين أنه توجد فروق بين الجنسين من حيث مستوى التمرد الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد مستوى التمرد الدراسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. The current study aims to measure the level of school rebellion among intermediate education pupils. The study sample consisted of 45 students (33 males, 12 females). We relied on the academic insurgency scale prepared by Maatouk Fadela. To process the data, the Statistical Package for Social Sciences (spss) version 24 was used in order to take advantage of the Pearson correlation coefficient, the T-Test for two independent samples, the Cronbach's alpha equation, and the One Way anova analysis of variance. Frequencies, Arithmetic mean, standard deviation were also relied on. The current research found that the level of school rebellion among intermediate school students was average, and as for the differences, it was found that there are differences between the sexes in terms of the level of school rebellion among middle school students, and that there are statistically significant differences in determining the level of school rebellion from the point of view The eyes of middle school students.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التمرد الدراسي؛ التلاميذ؛ التعليم المتوسط. Key words school rebellion; pupils; intermediate education.


From Collaborative Teaching towards Competency and Personality Improvement

باغلي اسماء, 
2022-12-23

الملخص: Collaborative teaching is one of the most researched notions in educational psychology. Scholars believed that cooperative teaching helps to develop teachers’ competence and results in positive outcomes. They also assert that it may develop students’ learning. Hitherto, the current paper highlights the prominence of collaborative-teaching. Then, in order to achieve the objective, a study is undertaken in Algeria, at the level of the English department, Sidi Bel Abbes. The prime tool used for data gathering is a questionnaire. This later is distributed to 37 teachers of the English language at the same department. After gathering data, some teachers confess that although, collaborative-teaching is a new approach that it worth applying, still, little attention is provided to it. Finally, the researcher tries to suggest some plausible solutions in order to adapt the collaborative-teaching approach. يعتبر التدريس الجماعي أحد أكثر المفاهيم بحثًا في علم النفس التربوي. يعتقد العلماء أن التدريس التعاوني يساعد على تطوير كفاءة المعلمين ويؤدي إلى نتائج إيجابية. كما يؤكدون أنه قد يطور تعلم الطلاب. حتى الآن ، تسلط الورقة الحالية الضوء على أهمية تعليم الفريق. من أجل تحقيق هذا الهدف ، يتم إجراء دراسة في الجزائر ، على مستوى قسم اللغة الإنجليزية ، سيدي بلعباس. الأداة الرئيسية المستخدمة لجمع البيانات هي استبيان. يتم توزيع هذا لاحقًا على 37 مدرسًا للغة الإنجليزية في القسم نفسه. بعد جمع البيانات ، يعترف بعض المعلمين بأنه على الرغم من أن التدريس الجماعي هو نهج جديد يستحق التطبيق ، إلا أنه لم يتم تقديم سوى القليل من الاهتمام به. أخيرًا ، يحاول الباحث اقتراح بعض الحلول المعقولة من أجل تكييف نهج التدريس الجماعي.

الكلمات المفتاحية: collaborative teaching ; competence ; sharing ; development ; performance


متلازمة الفص الجبهي: رؤية في إطار علم النفس العصبي

لوزاعي رزيقة, 
2023-01-03

الملخص: تمكن العلماء من خلال التطورات الحديثة للعلوم العصبية، ودراسات التصوير الدماغي الوظيفي، من معرفة مختلف النشاطات التي تتضمنها القشرة الجبهية، وكذا الشبكات العصبية التي تحتويها. وتؤدي إصابة هذه الشبكات إلى اضطراب وظيفتها العادية، وتؤدي في غالب الأحيان إلى ما يعرف بمتلازمة الفص الجبهي. لذلك نهدف في هذا المقال إلى التعريف بهذه المتلازمة وتقديم التطور التاريخي للأبحاث حولها، مع ذكر أسبابها، والسيمولوجية التي تخلفها على المستوى السلوكي، النفسي العصبي، وبعدها نتطرق إلى كيفية تشخيصها وتقييمها من الناحية النفسية العصبية.

الكلمات المفتاحية: متلازمة، الفص الجبهي، علم النفس العصبي


آراء سيبويه اللغوية و علاقتها بالمسائل العقدية و الفقهية Sibawi's Linguistic Attitudes And Their Relationship With Doctrinal And Jurisprudetial Issues

دباز عبد الفتاح,  بن عطاء الله يوسف, 
2023-02-05

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث جزءا مما تداوله الفقهاء والعلماء في تقرير الأحكام الشرعية العملية والعلمية، مما استندوا فيه إلى رأي سيبويه دليلا مرجحا أصلا أو تبعا أو استئناسا. ويهدف إلى بيان العلاقة بين علوم اللغة العربية، والعلوم الشرعية في جانبها التعبدي، والموافقة والتعزيز لأهمية اللغة العربية ، وبيان ضرورة اطّلاع المُشتغلِ باللغة العربية ـ ولو إجمالا ـ على العلوم الشرعية، خاصة علم أصول الفقه الذي خرج من رحمه علم أصول النحو. Abstract: This research tackles a part of which has been discussedamong Fakihs and scientists in the determination of sharia rules related to acts and knowledge, where they considered Sebawayeh opinion as a weighting proof itself, depending on, or just additional. And it aims to express the relation between Arabic sciences, and sharia sciences in its worshiping side, and the approval and reinforcement of the importance of Arabic language for sharia science student, and the non-separation of Arabic language student from the examination even globally of the sharia sciences especially Fikh principles science, from which it comes Arabic language rules principles.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سيبويه ؛ المسائل العقدية ؛ المسائل الفقهية. ; Keywords: Sibawayh; doctrinal issues; doctrinal issues.


العمل الزراعي وممارسيه في النسق الفكري الخلدوني من خلال "المقدمة"

بولامة صبرينة,  عابد يوسف, 
2023-08-18

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مساءلة التمثلات الفكرية الخلدونية حول الزراعة والمزارعين من خلال كتابه الشهير باسم "المقدمة"، والذي تعرض فيه ابن خلدون لموضوع الزراعة كنشاط اقتصادي والمزارعين كفئة مجتمعية، متطرقا لمكانة هذا النشاط داخل المجتمعات الإسلامية عامة والمغربية على وجه الخصوص، وكذا لموقع المزارعين داخل الخريطة المجتمعية لتلك المجتمعات. وسنحاول من خلال هذه الدراسة الإجابة على السؤال التالي: كيف تمثّل العمل الزراعي وممارسيه في النسق الفكري الخلدوني؟ الكلمات المفتاحية: ابن خلدون، المقدمة، الزراعة، المزارعون، المغرب الإسلامي. Abstract: This study aims to show question khaldounian intellectual representations about agriculture and farmers through his famous book “The Introduction”, in which Ibn Khaldoun had dealt the topic of agriculture as an economical activity, and the farmer as societal class stasting the position of this activity in the maps of Islamic societies in general, and Moroccan in particular. So the main question here is: what are the parameters of the agriculture concept in Ibn Khaldoun thought ? Keywords: Ibn Khaldoun, Almukaddima, Agriculture, Farmers, Islamic Morocco.

الكلمات المفتاحية: ابن خلد ; ن ; المقدمة ; الزراعة ; المزارع ; ن المغرب الإسلامي ; lbn Khaldoun ; Almukaddima ; Agriculture ; Farmers ; Islamic Morocco


تجليات الثورة التحريرية في رواية لونجة والغول، لزهور ونيسي.

بن قيراط حنان, 
2023-03-24

الملخص: كثيرًا ما ألهمتْ الثورة التحريرية قرائحَ المبدعين الجزائريين والعرب شعرًا ونثرًا على السواء، فمثّلت الحدث البارز ونقطة تحوّل في مسار الجزائريين وتاريخ العالم آنذاك ضدّ الاستعمار الفرنسي. ولم تكن الرواية الجزائرية بمنأى بعيدٍ عنها، بل استمدّتْ منها مادتها الخام ونهلتْ من ينابيعها وتنفّستْ في جوّها، وكان لها نصيبها في الطرح النسائي حتى عند زهور ونيسي في رواية لونجة والغول كونها عايشتْ الحدث والواقع الاستعماري الذي تفاعلتْ معه بالأمس في أحداثها واليوم بقلمها وإبداعها، ومثّلتْ عاطفةً صادقةً وجيّاشةً لتُبرز صورة الثورة من جهةٍ، وصورة المرأة الثورية من جهةٍ أخرى. Abstract: The liberation revolution has often inspired Algerian and Arab creators, both in poetry and prose, it represented a prominent event and a turning point in Mister Algerian and world history at the time against French colonialism. And the algerian novel was not far from it but rather it derived its raw material from it, drew from its springs, and she had her share in the feminist discourse even at Zohour Wanissi in her novel Loundja and the beast, because she lived through the event and colonial reality with which she interactedyesterday in her events and today with her pen and creativity. She represented a sincere and passionnate emotion to highlight the image of the revolution on the one hand and the revolutionary woman on the other.

الكلمات المفتاحية: ثورة تحريرية، مرأة ثورية، زهور ونيسي، لونجة والغول.


دور الزرع القوقعي المبكر في تحسين اكتساب اللغة الشفهية (الاستقبالية والانتاجية )لدى الطفل الأصم زارع القوقعة .

الشيخ التهامي ليلى,  يعلاوي خليدة, 
2022-12-29

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور الزرع القوقعي المبكر في تحسين اكتساب اللغة الشفهية (الاستقبالية والانتاجية) لدى الطفل الأصم زارع القوقعة. تم جمع البيانات باستخدام اختبار تقييم اللغة الشفهية ELO "لعبد الحميد خمسي" على عينة من الأطفال بلغ عددهم ستة أطفال زارعي القوقعة وتراوحت أعمارهم ما بين 10-11 سنة منهم من استفادوا من زرع قوقعي في سن العامين ومنهم في سن الخامسة. ولقد أسفرت نتائج الدراسة على أن للزرع القوقعي المبكر دور في تحسين اكتساب اللغة الشفهية على مستوى الفهم والتعبير لدى الطفل الأصم زارع القوقعة. الكلمات المفتاحية: الصمم، الطفل الأصم، اللغة الشفهية، الزرع القوقعي، التجهيز السمعي. Abstract: This study aimed to identify the role of early cochlear implants in improving oral language acquisition (receptive and productive). Data were collected using the ELO oral language evaluation test "Abdul Hamid Khamisi" on a sample of six children with cochlear implants, their ages ranged between 10-11 years, of whom benefited from cochlear implants at the age of two years and others at the age of five. The findings showed that the early cochlear implant has a role in improving oral language acquisition at the level of understanding and expression of the deaf child with the cochlear implant.

الكلمات المفتاحية: الصمم ; الطفل الأصم ; اللغة الشفهية ; الزرع القوقعي ; التجهيز السمعي


أ زمة الهوية و علاقتها بالتوافق النفسي لدى المراهق بمركز التكوين المهني

شيخ رقية, 
2022-12-29

الملخص: ملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أزمة الهوية و التوافق النفسي لدى عينة مكونة من 35 مراهقا و مراهقة باستخدم المنهج الوصفي و مقياسي التوافق النفسي و أزمة الهوية حيث أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين أزمة الهوية و التوافق النفسي لدى العينة و توجد فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات درجات فقرات المقياس و توجد فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات درجات فقرات مقياس التوافق النفسي بمستوى متوسط للدرجات .كما أظهرت النتائج وجود فروق غير إحصائيا في المتوسطات تبعا للجنس على مقياس أزمة الهوية و نتيجة سلبية على مقياس التوافق النفسي و بهذه النتيجة لم تتحقق الفرضية الاولى و بينما تحققت الفرضية الثانية و الثالثة ثم قمنا بتحليل النتائج و انتهت الدراسة بتقديم توصيات و اقتراحات على ضوء هذه النتائج مثل الاهتمام المستمر بفئة المراهقين وميولهم و مساعدهم على اكتشاف قدراتهم . الكلمات المفتاحية : التكوين المهني أزمة الهوية ;التوافق النفسي ;المراهقة Summary The study aimed to reveal the relationship between identity crisis and psychological adjustment among a sample of 35 male and female adolescents by using the descriptive approach and the two measures of psychological adjustment and identity crisis. There are non-statistically significant differences between the average scores of the scale items, and there are non-statistically significant differences between the mean scores of the psychological compatibility scale items at an average level of scores. The results also showed the presence of non-statistical differences in the averages according to gender on the identity crisis scale and a negative result on the psychological compatibility scale and With this result, the first hypothesis was not fulfilled, while the second and third hypotheses were fulfilled, then we analyzed the results and the study ended with making recommendations and suggestions in the light of these results, such as continuous attention to the category of adolescents and their tendencies and helping them to discover their abilities. Keywords: identity crisis, psychological adjustment, adolescence, training

الكلمات المفتاحية: التكوين المهني ; زمة الهوية ; التوافق النفسي ; ;المراهقة ; identity crisis ; psychological adjustment ; adolescence ; training


المنتقى من العالمات الأندلسيات في العصر الوسيط المُعَلِمة و الأستاذة –أنموذجا- The selection of Andalusian women scientists in the middle age -the teacher and professor as a model-

حميدي مليكة, 
2023-08-18

الملخص: تعددت مجالات اهتمام نساء الأندلس في شتى دروب العلم و المعرفة و خاضت غمار الحياة المهنية في مختلف الأنشطة المهنية و الحرفية على مدى التاريخ الإسلامي للأندلس إلا أن الأثر الخالد لها عبر التاريخ هو طموحها في طلب العلم و تبليغه و الذي بفضله ارتقت المرأة العالمة إلى مراتب علمية ومكانة مرموقة في المجتمع الأندلسي و نالت نصيبا وافرا منه. شكلت رسالة التعليم دعامة أساسية في الرقي الحضاري للأندلس حيث لا تزال الدراسات تولي أهمية بالغة لهذا المجال العلمي. فدائرة التعلم و التعليم كانت واسعة باتساع المجال المكاني و الزمني للتاريخ الإسلامي الأندلسي و باتساع آفاق رقيه الحضاري ؛ و نظرا لرسالة المعلمة النبيلة و الخالدة فان هذه الدراسة. تهدف إلى التعريف بنماذج لمعلمات و أستاذات خلدهن التاريخ و تركن بصمتهن جلية في شتى العلوم و الفنون و تخرج على أيديهن ثلة من العلماء الأفذاذ لا يزال علمهم نافع لحد الآن. The interests of Andalusian women varied in various paths of science and knowledge, and they engaged in professional life in various professional and craft activities throughout the Islamic history of Andalusia. However, the immortal impact of her historically is her ambition to seek knowledge and communicate it, thanks to which the female teacher rose to scientific ranks and a prestigious position. In the Andalusian society and got a large share of it. The message of education constituted a mainstay in the civilization advancement of Andalusia, and studies still attach great importance to this scientific field. The circle of learning and education was as wide as the spatial and temporal domain of Andalusia Islamic history and with the broadening of the horizons of civilized advancement; elect models of female teachers who have immortalized history and left their mark in therefore, given the noble and immortal message of the teacher, this study. It aims to serious sciences and arts, and to graduate a group of distinguished scholars whose knowledge is still useful today

الكلمات المفتاحية: ، الأندلس ، المرأة ، المعلمة ، العلوم ، التدريس ; Keywords: Andalusia, the woman, the teacher, the sciences, the teaching


القيم الثقافية وسؤال الهويّة في ظل الشبكات الاجتماعية

بلعباس يوسف, 
2022-12-28

الملخص: تعتبر القيم مسألة جوهرية معقّدة وقضيّة مهمّة شغلت الفكر الإنساني وكانت مركز اهتمام على مرّ التّاريخ، إذ تمرّ اليوم في عصر الشّبكات الاجتماعيّة بأزمة حقيقيّة ومخاض عسير توّلدت عنه تشوّهات ومظاهر غريبة في المجتمع، فأحدثت خللا في نسقها القيميّ عند خاصّة عند الشّباب، ولأنّ القيم تمثّل جانبا رئيسيّا من ثقافة أيّ مجتمع وهويّته، فتطوّر هذا المجتمع لا يكون إلاّ بتناسق قيمه وإلتزامه بمجموعة من المبادئ والأخلاق التي تؤيّده وتدعّمه، لذلك فالمتمعّن في نتائج هذا التّغيّر يكتشف جملة من القيم الأخلاقيّة والفكريّة الرّاقيّة أو الهابطة المغروسة في جيل الشّباب، وهو ما يعطينا فكرة عن المشارب التّي يستقي منها هذا الجيل قيمه ويشبّع بها ثقافته. Values are a complex core issue and an important issue that has occupied human thought and been the focus of attention throughout history. Today, in the age of social networks, there is a real crisis and a difficult struggle that has generated strange distortions and manifestations in society, It has disrupted its value format in particular among young people, and because values are a key aspect of a society's culture and identity, The development of this society is only consistent with its values and commitment to a set of principles and ethics that it supports and supports. And so a careful examination of the consequences of this change discovers a set of moral and intellectual values that are sublime or peripheral instilled in the younger generation, This gives us an idea of the stripes from which this generation derives its values and imbues its culture.

الكلمات المفتاحية: شبكات اجتماعيّة، قيم، قيم ثقافيّة، هويّة ثقافية، أزمة قيمية، شباب. ; networks, values, cultural values, cultural identity, Value crisis, youth.


الفاصل بين الاتصال والتواصل

لعبيدي فريدة, 
2023-04-02

الملخص: اختلفت النظرة إلى اللغة من بنيوية إلى وظيفية ثم إلى توليدية وتحويلية وصولا إلى الاستعمال، وفي الاستعمال اتصال وتواصل بين طرفي الإرسال، وقد أدت الترجمة الموحدة لهذين النسقين المعرفيين (الاتصال والتواصل) إلى الاستخدام العشوائي لهما، وفي هذا المقال ارتأينا وضع اليد على أهم النقاط الفاصلة بينهما بالنظر إلى جذورهما المعرفية لغة واصطلاحا واستعمالا في الدراسات اللغوية حتى نتمكن من معرفة كنه وماهية كل مصطلح ومقامات ومجالات استعماله. Linguistic studies have observed an astonishing development in recent times.The view of language changed from structural to functional and then to generative and transformative down to use, and in use, there is contact and communication between the two ends of the transmitter and the unified translation of these two cognitive systems (contact and communication) led to the random use of them. In this article, we decided to put a hand on the most important points separating them in view of their cognitive roots, language, idiomatic and usage in linguistic studies, so that we can know the nature of each term, denominators and areas of use.

الكلمات المفتاحية: الاتصال ; التواصل ; الفاصل ; الإبلاغ ; التبليغ


بنية شخصية الإرهابي في روايات محمد ساري (الورم و القلاع المتآكلة)Personality of the terrorist in the novels of Muhammad Sari

سعدالله دليلة,  علاوي حميد, 
2023-03-24

الملخص: الملخص باللغة العربية: تستجلي هذه الدراسة بنية شخصية الإرهابي في روايات محمد ساري ،(الورم والقلاع المتآكلة ) باعتبارها أهم مكونات النص الروائي الذي ينهض بعبء التعبير عن رؤية الروائي للأزمة السياسية في سنوات التسعينات، فتمّ التطرق إلى منهج الروائي محمد ساري في تسمية شخصياته الإرهابية وبعدها تم ّتبيين أبعاد ها الجسمية والنفسية والاجتماعية. واختتمت الدراسة بجملة من النقاط، أبرزها أنّ الكاتب وفق في سبر أغوار الشخصيات الارهابية وسلّط عليها الأضواء من جانبها الخارجي والباطني، وهو وإنّ أدان الأعمال التي يقوم بها أفراد الجماعة المسلّحة، فإنّه اعتبرهم مجرّد ضحايا Abstract: This study shows the structure of the narrative character in the novels of Muhammad Sari, specifically the terrorist personality as the most important component of the narrative text that expresses the novelist's vision of the political crisis in the 1990s, so the approach of the novelist Mohamed Sari was discussed in naming his terrorist personalities and after that the dimensions of these physical, psychological and social were clarified

الكلمات المفتاحية: محمد ساري ; الورم ; القلاع المتآكلة ; شخصية الإرهابي ; Muhammad Sari ; personality ; ; terrorist


هاجسُ المرأةِ عندَ الشَّاعرِ محمّد القيسيّ: دراسةٌ تحليليّةٌ في المجموعةِ الشِّعريّةِ الموسومةِ بعنوان صداقة الرّيح

الدكتور أحمد محمد البزور, 
2023-03-15

الملخص: قامَ البحثُ على فكرةٍ معيّنةٍ، هي القاعدةُ التي بنيتْ على أساسها المجموعة الشِّعريّة، وهي المرأةُ، بحيثُ تغدو المرأةُ الموضوعَ المباشرَ للبحثِ، وتلعبُ دوراً رئيساً، في كشفِ محفّزاتِ التّجربةِ الشِّعريّةِ عندَ الشَّاعرِ. وقد أمكننا أن نرى بشكلٍ أكثر وضوحاً وجلاءً، بأنَّ أحدَ الاستخداماتِ الأدبيّةِ للمجموعةِ، التي تشكّلُ إطاراً عاماً، فهي تضعُ المرأةَ في مقدّمةِ الصّورةِ، لتنتشر في محورِ أنحاءِ المجموعةِ، مُشكّلة ظاهرةً أسلوبيّةً. كَما حاولَ الباحثُ إبرازَ دلالاتِ المرأةِ، وتجلّياتِ حضورها، وكيفيّة توظيفها أُسلوبياً وفنيّاً عندَ الشَّاعرِ محمّد القيسي، مُستعرضاً بالتّحليلِ والتّأويلِ مجموعته الشِّعريّة الموسومة بعنوان "صداقة الرّيح"، مُحاولاً الإجابةَ عن الخصوصيّةِ التي انفردتْ بها المرأة في المجموعةِ.

الكلمات المفتاحية: المرأة، صداقة الرّيح، التأويل، الأسلوب، القيسيّ.


الأمير عبد القادر من بناء الدولة الأمة إلى دولة المقاومــــــــة

بعيطيش يوسف,  قـــــط يحيى, 
2023-06-15

الملخص: تعتبر مقاربة مسألة الدولة متنوعة بطبيعتها، ويرجع ذلك إلى تنوع زوايا النظر إليها وتنوع واختلاف الأدوات المنهجية الخاصة بدراستها، في هذا الصدد يقول الباحث عبد الإله بلقزيز "البحث في الدولة من منظور علم الاجتماع أو الانثربولوجيا السياسية يختلف حكما عن نظرة المؤرخ إليها وقطعا عن نظرة الباحث في العلوم السياسية وفي القانون على نحو خاص". على إثر ذلك جاءت تجربة الأمير عبد القادر لمسألة الدولة أو مسألة الحكم كتجربة فريدة وجديدة مغايرة ومختلفة عن النماذج التي عرفت في عصره ، فهي كما سماها بعض المؤرخين "دولة مقاومــــــة". The state approach issue is naturally considered varied. This due to the variety of angles of view on it and the diversity and different methodological tools for its study. In this regard, the researcher Abdel-Ilah Belkeziz says research on the state from the perspective of sociology or political anthropology is definitively different from the view of the researcher in political science and in law on special way"Prince Abdul Qadir's experience with the issue of the state or the issue of governance came as a unique and new experience, different and different from the models that were known in his era. It is, as some historians have called it, "a state of resistance."

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; الدولة ; بناء الدولة ; بناء الأمة


دور المنشأت السياحية في ترقية القطاع السياحي دراسة ميدانية لعينة من الفنادق بولاية جيجل

بوالملح منيرة, 
2023-06-15

الملخص: أصبحت السياحة صناعة تحتل موقعا استراتيجيا في اقتصاديات العديد من دول العالم على اختلاف مستويات التقدم فيها، وأضحت من أكبر وأسرع القطاعات الاقتصادية نموا في العالم من حيث الحجم والأهمية ، وعلى هذا الأساس تشكل أحد أهم القطاعات المعول عليها للإسهام في تحقيق التنمية السياحية لكونها قطاع مركب ومتداخل يقوم بعدة صناعات كممارسة النشاط السياحي بواسطة المنشآت السياحية المختلفة والمتعددة منها: المنشآت الفندقية، وكالات السياحة والأسفار، شركات النقل السياحي، منشآت الإطعام.... ونظرا لأن صناعة السياحة على ارتباط وثيق بصناعة الفنادق، فالسائح عندما يسافر فأول ما يبحث عنه هو فندق يأويه فلا يمكن تنمية وترقية القطاع السياحي بمعزل عن القطاع الفندقي. وعليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على المنشأت السياحية والنشاط الفندقي ومدى مساهمته في تحقيق الترقية السياحية بولاية جيجل.

الكلمات المفتاحية: منشآت سياحية ; فنادق، ; ترقية سياحية ; سائح ; ولاية جيجل


حصيلة الاستمرارية والتغيّر في الدبلوماسية الجزائرية الاقليمية في خمسين سنة (1962-2012) The outcome of continuity and change in the Algerian Regional Diplomacy in fifty years (1962-2012)

خنيش محسن الهاشمي, 
2023-06-08

الملخص: الملخص: تشير الدراسة إلى مجموعة المؤشرات التي توضح مستويي الاستمرارية والتغير في الدبلوماسية الجزائرية الإقليمية في ظل التغييرات التي تعرفها المنطقة منذ استقلال الدولة الجزائرية الحديثة مع التركيز على وجه الخصوص على التغيرات الحاصلة بعد فترة الثورات العربية. لقد أصبحت الدبلوماسية الجزائرية تتعامل مع وضع غير مسبوق في تاريخها، منذ حوالي 50 سنة، بناء على المعطيات الميدانية التي أنتجتها الثورات العربي في ليبيا وتونس من جهة، والتهديدات الإقليمية كتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي والحرب على الإرهاب من جهة أخرى، ما استدعى الى اعادة النظر في العديد من التصورات والمدركات المكونة للدبلوماسية الجزائرية رغم استمرارية النخبة الثورية الحاكمة منذ الاستقلال، إضافة إلى مؤشرات الوضع الداخلي التي أصبحت تلقي بظلها بشكل واضح في السلوك الدبلوماسي الجزائري. Abstract: The study refers to a set of indicators that show the levels of continuity and change in Algerian regional diplomacy in light of the changes that the region has undergone since the independence of the modern Algerian state, with a particular focus on the changes that occurred after the period of the Arab revolutions. For almost 50 years, Algerian diplomacy has been facing a situation unprecedented in its history, based on the field data produced by the Arab revolutions in Libya and Tunisia on the one hand, and regional threats such as al-Qaeda in the Islamic Maghreb and the war on terrorism on the other, which have necessitated the reconsideration of many perceptions of the Algerian diplomacy components despite the continuity of the revolutionary elite in power since independence, in addition to the indicators of the domestic situation that have clearly become a shadow cast over the behavior of Algerian diplomacy. Résumé : L'étude se réfère à un ensemble d'indicateurs qui montrent les niveaux de continuité et de changement dans la diplomatie régionale algérienne à la lumière des changements que la région a connus depuis l'indépendance de l'État algérien moderne, avec un accent particulier sur les changements qui se sont produits après la période des révolutions arabes. Depuis près de 50 ans, la diplomatie algérienne fait face à une situation inédite dans son histoire, basée sur les données de terrain produites par les révolutions arabes en Libye et en Tunisie d'une part, et les menaces régionales telles qu'Al-Qaïda au Maghreb Islamique et la guerre contre le terrorisme d'autre part, qui ont nécessité la remise en cause de nombreuses perceptions des composantes de la diplomatie algérienne malgré la continuité de l'élite révolutionnaire au pouvoir depuis l'indépendance, en plus des indicateurs de la situation intérieure qui sont clairement devenus l'ombre portée sur le comportement de la diplomatie algérienne.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية الجزائرية، السياسة الخارجية الجزائرية، اتخاذ القرار، التغير في الجزائر، الحصيلة. ; Key words : Algerian diplomacy, Algerian foreign policy, decision-making, change in Algeri ; Mots clés : Diplomatie algérienne, politique étrangère algérienne, prise de décision, changement en Algérie.


المصطلح الشرعي في مباحث المتقدمين - مصطلح (ووجه ذلك) في كتاب ابن يونس الجامع أنموذجا- دراسة تطبيقية في باب العبادات-The Legal terminology in the investigations of the applicants Guidance in the Comprehensive book of ibn youns ALjamie as a Model

بن لسبط لدمية, 
2023-09-02

الملخص: الملخص من أهم مميزات الفقه الإسلامي المصطلحات الشرعية التي يختص بها كل مذهب، ومن تلك المصطلحات التي تبين مقصود الفقيه أو الأصوليّ لقوله أو حكمه لفرع من الفروع الفقهية مصطلح ( ووجه ذلك )، أو ما يصطلح عليه توجيهات الفقهاء لأقوال أئمتهم أو أقوال المتقدّمين عنهم، مما يندرج تحت التأصيل الفقهي للفروع أو تخريج الفروع على الأصول في باب من أبواب الفقه، كما اشتهر المذهب المالكي العمل بها ، ومن أمثالهم الفقيه ابن يونس الصقلي الذي وجّه أقوال تلاميذ الإمام مالك التي كانت مبثوثة في كتب الفقه، وذلك في كتابه الجامع لمسائل المدونة والمختلطة، في العبادات المعاملات. Abstract One of the most important features of Islamic jurisprudence is the legal terminology of each doctrine. there are terms which are shared by more than one doctrinal doctrine. One of the main one of these terms refers to the intent of the jurisprudence or the fundamentalist to pronounce or to rule. the term (wawadjhethalika) or the guidance of scholars، which has been given to the statements of their imams or applicants، and which fall under the doctrinal synthesis of branches or graduation of branches in a section of the jurisprudence، including Maliki doctrine، which has been renowned for its work by scholars، and fiqh ibn youns al-saqili who addressed the words of the Maliki Imams in his book (Al DJamie )، in worship and transaction sections. Keyword’s: face of it، directions ،Ibn yunus ،legitimate term ،collector ؛

الكلمات المفتاحية: ووجه ذلك، التوجيهات، ابن يونس، المصطلح الشرعي، الجامع.


Empowering Teacher Autonomy through Online Teaching the Case of EFL teachers in the English Department of Ali Lounci Blida02 University

خذير فؤاد سفيان,  بوحاص بن عيسي فوزية, 
2023-09-11

Résumé: The current paper investigates the role of online teaching in empowering EFL (English as a Foreign Language) teachers’ autonomy in the English department of Ali Lounci Blida02 University. The paper seeks to explore the perceptions of EFL teachers about the impact of online teaching on their autonomy. Moreover, this research sheds light on the challenges that might be encountered during online teaching. Data was collected through an open-ended Likert Scale questionnaire. The findings revealed that online teaching is vital for enhancing teacher autonomy. However, there have been several challenges that hindered EFL teachers’ autonomy when teaching online. Some of the prevailing shortcomings are the deficiency in internet access, limited technological skills, and limited professional development opportunities. Hence, this study is a call for educational policymakers to support embracing online teaching by providing the necessary resources to enhance teacher autonomy in EFL departments of Algerian universities.

Mots clés: Online teaching ; Teacher autonomy ; EFL context ; Algerian university