دراسات وأبحاث


Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي 2021: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 15أوت

 2-أفريل 2021 : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 15نوفمبر

3- جويلية 2021: عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 15فيفري.

4- اكتوبر2021: عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 15ماي .

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها) وهذا في كل المقالات المرسلة مستقبلا بداية من 15 أكتوبر2020 مع ضرورة تاكيد تغعيل هاته الأميلات   وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل مستقبلا دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكلامتكم 

18-12-2020


13

Volumes

42

Numéros

1343

Articles


رؤية شيزاري براندي لترميم وصيانة الآثار

الطيب جقليل, 

الملخص: الملخص: تقر النظريات التي صاغها براندي أن تاريخ القطعة الفنية من الأمور الغير قابلة للاسترجاع، أو بعبارة أخرى فإن الحالة التاريخية التي وصلنا عليها عملا ما لا يمكن بل لا يجب أن يتم تغييرها إلا من خلال عمليات تدخل وترميم تحترم التغيرات والتحولات التي طرأت عليه مع مرور الزمن. ويفرض علينا الظرف التاريخي ضرورة العمل على الاحترام الكامل للشكل التاريخي للعمل الفني الذي ينتمي لسياق زمني مكاني لم يعد له وجود و الذي يجب أن يكون محل انتباه كل من يتعين عليه أن يحدد القيم التي وصلتنا من الماضي والتي يسعى إلي العمل على التواصل في تقديم نفس القيم لمن سيأتي من الأجيال مستقبلا. أما الظرف الجمالي للعمل الفني فيمثل مجموعة القيم الفنية التي يحملها العمل الفني والواقعة داخل إطار ما يطلق عليه براندي بـ(صورة العمل) والتي يجب أن تتم صيانتها مع احترام صورتها الأصلية دون محاولة العودة لشكل أصلي لم يعد موجودا. The theories formulated by Brandy acknowledge that the history of the piece of art is unrecoverable. In other words, the historical situation we have reached can not and should not be changed except through intervention and restoration processes that respect the changes and transformations that have occurred over time. The historical situation requires us to work to fully respect the historical form of artistic work that belongs to a spatial context that no longer exists and which should be the focus of attention of all those who have to determine the values that have reached us from the past and which seeks to work in communicating the same values For future generations. The aesthetic circumstance of the artwork represents the set of artistic values that the artwork carries within the framework of the so-called brandy (image of work), which must be maintained with respect for its original image without attempting to return to an original form no longer exists.

الكلمات المفتاحية: شيزاري براندي ، تدهور الخامة والجانب التاريخي، مادة العمل الفني، الوحدة الافتراضية للعمل الفني، الزمن والعمل الفني والترميم، الترميم والقضية التاريخية، الترميم والقضية الجمالية، الفضاء المكاني للعمل الفني


وسائل الاتصال الحديثة تكريس للعزلة النفسية والاجتماعية

سهام قنيفي,  سامي علي مهني, 

الملخص: ملخص: إن جملة من الدراسات العلمية في مجال الاعلام والاتصال أثبتت بأن وسائل الاتصال الحديثة وعلى رأسها الانترنيت بتطبيقاتها المختلفة عززت أكثر من جملة من المشاعر السلبية كالوحدة النفسية والعزلة الاجتماعية وذلك نتيجة استبدال الاتصال والتفاعل المباشر باستخدام تلك الوسائل التي باتت حتمية تكنولوجية وليس خيارا فرديا، فهي بدلا من أن تقرب بين الأفراد عملت على ابعادهم وتشتيتهم أكثر عن المحيطين بهم، وقد عملت هذه الوسائل على مستووين: الأول يتمثل في الفئة المنعزلة نفسيا واجتماعيا، فبقدر ما سهلت عليهم اندماجهم إلا أنها زادتهم انعزالا ماديا. أما الثاني فيتمثل في أنها عملت على عزل الفئة السوية والتقليل تفاعلها الاجتماعي المباشر. غير أنه لا أحد ينكر الدور الكبير والتسهيلات التي استفادت منها البشرية بسبب هذا الاستخدام إلا أن الرهان الأكبر يتمحور حول كيفية ترشيد استخدام مثل هذه الوسائل. الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية. Abstract: A group of scientific studies in the field of media and communication have proved that modern means of communication, especially the Internet and its various applications, have strengthened a set of negative emotions such as psychological loneliness and social isolation. It is due to replacing direct contact and interaction by the use of those means, which become a technological imperative rather than an individual choice, Modern means of communication distracted people from each other instead of bringing them closer together. There are two levels of effect: The first level is represented by the psychologically and socially isolated group; as much as their integration had been made easier for them, financial isolation had increased. The second level is that it worked on isolating the normal category and reducing its direct social interaction. It is true that no one can deny the important role and facilities that humanity has benefited from, due to the use of modern means of communication. However, the most crucial issue of the day is how to rationalise the use of such means of communication. Keywords: Internet, mobile phone, social media, social isolation, psychological loneliness.

الكلمات المفتاحية: الإنترنيت، الهاتف النقال، مواقع التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية.


التّنْخيب من خلال السّياسات التّعليميّة ببعض بلدان اتحاد المغرب العربي. -التعليم ما قبل الجامعيّ بالجزائر وتونس والمغرب نموذجا-

جوامع رضا, 

الملخص: ملخص: تتغيّا المقارنةُ –على امتداد هذه الورقة- بيانَ ملامحَ الإنسان المنشود؛ أو بعبارة أخرى نموذج رجل المستقبل (النّخبة)، الذي تسعى السّياسة التّعليميّة - في كلّ منظومة من المنظومات المغاربيّة- إلى تكوينه من خلال المُثل العُليا، والقيم الأخلاقيّة، وفلسفة المجتمع المَكْنُونة في أهداف المنظومات التّقليديّة، ببلدان المغرب العربيّ مَعْقِدَ المقاربة والمقارنة، على ضوء إفرازات التّحوّلات في الوضع الكونيّ. إنّ نجاح المؤسسة التّعليمية ببلدان المغرب العربيّ الكبير، في إعداد الرّأس المال البشريّ المؤهّل للإنتاج، وتطوير قدراته الإبداعيّة، ورفع مستوى تأهيله، لتلبية حاجات المجتمع من التّنمية المستدامة، يستوْجب عليها –قسْرا- إعادة النّظر في الخطاب النخبويّ الذي لا يسعى إلى الالتزام وتحمّل المسؤوليّة؛ بقدر ما يستهدف بطريقة غير مباشرة انتزاع التّصفيق، حين مَاثَلَ الخَطَابَةَ السّياسيّة التي تحاول أن تُعْليَ من شأن جهود الحكومات في قضيّة صناعة النخبة. من هذه الطُّروح، تولّدت فكرةُ البحث، وعليها مدارُه، لاستكشاف الطريق المؤديّة إلى التّنخيب في فضاءات سوسيو-ديداكتيكية. Résumé: Cette étude vise à démontrer les caractéristiques du modèle de l'homme du futur que la politique éducative de chaque système maghrébin cherche à former à travers les idéaux, les valeurs morales, et la philosophie de la société qui se retrouvent dans les objectifs des systèmes traditionnels dans les pays du Maghreb, du point de vue ce qui a produit la mondialisation. Le succès des institutions éducatives dans les pays du Maghreb à préparer un capital humain qualifié pour la production, à développer ses capacités créatrices et à améliorer ses qualifications pour répondre aux besoins de la société en matière de développement durable nécessite de reconsidérer le discours élitiste qui ne cherche pas à être au besoin; mais il vise à l’ors qu’il a ressembler à la rhétorique politique produite par les conférences éducatives du Maghreb, tentent de susciter les efforts des gouvernements dans le secteur des élites. De ces introductions l'idée de cette étude est apparu, afin d'explorer le chemin qui mène à la formation de l'élite dans les espaces socio-didactiques.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النّخبة، السّياسة التّعليميّة، الشّأن المغاربيّ، المتغيّرات، الدّساتير. ; Mots clefts: Élite, politique éducative, affaires du Maghreb, variables, constitutions.


صناعة الصورة السينمائية في السينما النسوية العربية

سهيلة بن عمر, 

الملخص: إن السينما شكل من أشكال الفكر والمقاومة ، تفكر وتقاوم بالصور ، والصورة السينمائية أهم عناصرها تجمع الكثير من العناصر ( اللقطة ، المشهد ، الممثل ، الديكور ، المخرج ... ) ، وقد حاولت المرأة العربية الدخول إلى هذا المجال منذ أوائل عشرينيات القرن العشرين كصانعة للعمل السينمائي من خلال التمثيل أو الإخراج ، هذه التجربة أضحت واقعاً له ملامحه وهويته الخاصة في السينما المعاصرة ... اسمه السينما النسوية التي تتميز بخصوصية طرحها للقضايا وأسلوبها في صنع الصورة السينمائية .. The cinema has been a form of thought and resistance, thinking and resisting pictures, and the cinematic image is the most important elements that combine many elements (shot, scene, actor, decoration, director ...). Arab women have tried to enter this field since the early 1920 as a workman Through cinematography or directing, this experience has become a reality and its own identity in contemporary cinema ... Named feminist cinema, which is characterized by the privacy of the issues and its method in making the film ..

الكلمات المفتاحية: سينما ; مشهد ; لقطة ; صناعة ; مرأة


جمالية التلقي في قصيدة "الموتورة" لمحمد بلقاسم خمار

زيدان صونية, 

الملخص: أحدثت نظرية التلقي فتحا معرفيا جديدا في بناء المعنى وإنتاجه منذ بدأت ملامحها تتبلور في منتصف القرن العشرين في ألمانيا ؛ فقد وجهت الاهتمام للقارئ وأكدت على دوره الفعال والمغيب في خلق النص ومنحه دلالة ووجودا، فلا يأخذ العمل الأدبي أهميته إلا لحظة التقاء النص بقارئه. لقد أهملت نظرية الأدب القارئ مرة لصالح المؤلف (المناهج السياقية) ، ومرة لصالح النص (النقد البنيوي) ، ليعود مع اتجاهات ما بعد البنيوية التي انتصرت له، ووجدت بأن القراءة وحدها هي من تفتح النص أمام التفسير والتأويل بشكل مستمر ودائم. وقد تجلت تطبيقات نظرية التلقي بمفاهيمها وإجراءاتها في نقدنا العربي المعاصر على النص الشعري المعاصر، ويؤكد هذا البحث قدرة نظرية التلقي على مقاربة الخطاب الشعري والكشف عن جمالياته المفتوحة على عدد غير متناهي من القراءات بمنهج تأويلي.

الكلمات المفتاحية: نظرية التلقي ; النص ; القارئ ; القراءة ; المعنى ; التأويل ; الخطاب الشعري


التنازل و الشراكة في العقار الفلاحي

زبوش سعاد, 

الملخص: ملخص: الهدف من هذا الموضوع هو تسليط الضوء على وسائل استثمار العقار الفلاحي التي كرسها المشرع الجزائري بموجب القانون 10/03 المؤرخ في 15 أوت 2010 والذي تم بموجبه تحويل حق الانتفاع الدائم إلى حق امتياز خاصة فيما يتعلق بقابلية هذا الأخير للتنازل وللشراكة مع الغير. غير أن النتائج إلى تمخض عنها هذا البحث أسفرت عن قصور النصوص القانونية الرامية إلى تفعيل هذه الوسائل الموجهة نحو الاستثمار ، الأمر الذي أدى إلى صدور العديد من المذكرات الرامية إلى تطبيق النص القانوني والتي جاءت متناقضة مع بعضها البعض مما يجعل عقدي التنازل والشراكة لا يقدمان الضمانات القانونية الكافية للمستثمر كما أن دخول المستثمر في شراكة مع أحد الأشخاص الطبيعيين لا يضمن حق هذا الشريك في حالة فسخ العقد . الكلمات المفتاحية: عقار فلاحي, استثمار-التنازل, الشراكة. Abstract: The objective of this topic is to highlight the means of investment of the agricultural property dedicated by the Algerian legislator under the law 10/03 of August 15, 2010, under which the right of permanent use is transferred to a concession, especially with regard to its capacity for compromise and partnership. However, the results of this research led to the absence of legal texts aimed at activating these means intended for investment. This led to the publication of several memos aimed at applying the legal text, which came into conflict with each other, which means that the waiver and partnership contracts do not offer sufficient legal guarantees. to the investor and that the entry of the investor in partnership with a natural person does not guarantee the right of this partner in case of termination of the contract. Keywords:real estate-agricultural-investment-waiver-partneship

الكلمات المفتاحية: عقار فلاحي-استثمار-التنازل-الشراكة


في المقاربة الانثروبولوجية لدراسة العنف الديني عند محمد أركون Mohamed Arkoun’s Anthropologial Approach towards the Study of Religious Violence.

حمروني الكيسة, 

الملخص: يتناول هذا المقال إشكالية العنف الديني وفق المقاربة الأنثروبولوجية التي يقترحها محمد أركون، ويهدف إلى بيان منابع هذا العنف وتجلياته وكذا مرجعياته وكيفية اشتغاله انطلاقا من تجربة "المقدس الحقيقة" استنادا إلى نظرية المثلث الاتثروبولوجي لهذا المفكر. يؤكد هذا العمل أهمية المقاربة الأنثروبولوجية في فهم العرقية (التعصب الإثني) والاقصاء المتبادل بين الشعوب، في كونها مكملة للدراسات الاجتماعية والنفسية المفسرة لآثار هذه الظاهرة في المخيال الجمعي للإنسان، للوصول إلى النتيجة أن العنف باسم "الدين الحق" ليس صفة متأصلة في الديانات التوحيدية ولا ينفرد بها الإسلام، وإنما هو ميزة من مميزات الطبيعة البشرية بصفة عامة، وليقترح في النهاية مسارات للتفكير والتنظير تهم المؤمنين وغير المؤمنين بشأن فهم الذات وفهم الغير واحترامه، للوصول إلى إثبات دور الأنثربولوجيا في التوعية بأن أعظم قوة يملكها الكائن الإنساني هي السلم أي اللاعنف. Abstract: The present article addresses the issue of religious violence through the lenses of the anthropological triangle proposed by Mohammed Arkoun. It considers the relationship between religious violence and the experience of the sacred and the truth inherent to monotheistic religions to show that violence is not consubstantial to the latters, even less to Islam, but that it is a feature of human nature in general. The article also attempts to suggest a number of lines of thought and theoretical orientations that are likely to help both believers and non-believers to not only better understand themselves, but also to better apprehend the others in their differences. The results of the approach show that the roots of evil are to be sought in a deeper anthropology which complements a historical, a sociological, and a psychological study, in order to explain the causes of religious violence, like ethnocentrism and “mutual exclusion of peoples.”

الكلمات المفتاحية: عنف ديني ; مثلث أنثروبولوجي ; مقدس ; حقيقة ; طبيعة بشرية. ; religious violence ; anthropological triangle ; sacred ; truth ; human nature.


يان لوكاشفتش : صورية منطق أرسطو ولا صورية مذهبه

حمر العين زهور, 

الملخص: ملخص يرفض لوكاشفتش في كتابه " نظرية القياس الأرسطية " إشكالية تعريف المنطق الأرسطي ك" علم تحليل صور الفكر" ؛. وهذا لربط المنطق بصورة الفكر ومصوّغه في ذلك: اعتبار التفكير حالة سيكولوجية ما الذي يتعارض مع الموضوعية المنطقية والعمليات الاستدلالية بما يرتبط من مقررات وقواعد الاستنتاج. أما الثاني فهو أنّ النّظر إليه ككيفية يجب أن نفكر بها ، يجعل الأمر أشبه بفن تقوية الذاكرة. وعليه يحدد لوكاشفتش أنّ صورية المنطق إنّما تتمثل في استخدام أرسطولحروف الهجاء كمتغيرات. وبهذا لا يشير الحرف إلى أي شيء مادي بخلاف الصورة التي تشير إلى الامتداد.ولكن استعمال الرمز لا يجعل مذهبه صوريا ؛ فصورية المذهب تقتضي إعطاء القضايا لها المعنى نفسه حرف الهجاء نفسه أيضا.وهذا ما لم نجده عند أرسطو في الكثير من الأمثلة التي أوردها في التحليلات الأولى. باستخدام المنهج التحليلي الذي اقتضته طبيعة الموضوع والمنهج النّقدي المعبّر عن طبيعة الفكر الفلسفي بداية ، ثم لوجود نزاعات حول صورية المنطق. أردنا أن نكشف عن موقف يان لوكاشفتش إشكالية مفهوم الصورية في التفكير الأرسطي. Abstrat Lukasiewics refused the logic’s definition “The science of forms analysis thought.witch connected the thought to: psychological state, And the art of memory.According to LFL is that Aristotle uses the letters of the alphabet as variables., the letter does not refer to anything physical other than the image indicating the extension.But the use of the symbol does not make his doctrine formal;It requires that propositions with the same meaning be given the same letters. This is what we did not find Using the analytical methodology necessitated by the nature of the subject and the critical method expressing the natureof philosophical though initially.We wanted to reveal the position of lukasiewics's problematic concept of formalism

الكلمات المفتاحية: المنطق، الصورية ، المادية،الرّمزية، الاتساق ; Logic; formalism ;materialism ; symbolism ; consistency


التلقي والأثر الجمالي عند عبد القاهر الجرجاني

لخضاري صباح, 

الملخص: تهتم هذه الدراسة بالبحث عن أسباب الأثر الجمالي في الكلام من خلال مفهوم الشيخ عبد القاهر الجرجاني، ونظريته في النظم، وقد خرج بنتيجة عظيمة، وتعرف على السبب الفعلي الذي يجعل المتلقي مندهشا ومأخوذا بجمال الكلام الإبداعي، وتتلخص هذه النتيجة في أن طريقة نظم الكلام وتركيبه النحوي هي أصل الجمال الإبداع، وهذا ما جعله يشتغل على الحروف والكلمات في الجملة والنص، إذ لا يمكننا إدراك مواطن الجمال اللغوي إلا من خلال تتبع أصغر وحدة في تكوينه، إذ قد تحسن كلمة أو حرف في موضع وتقبح في موضع آخر. ويرى الجرجاني أن انفعال المتلقي ودهشته بالكلام لا تكون إلا باستطاعة المبدع الجمع بين المتناقضات وإيجاد علاقات بين الأشياء المتباعد في تشبيهاته واستعاراته... ، ومن ثم حث المتلقي على البحث عن المعنى البعيد المنال.

الكلمات المفتاحية: الأثر الجمالي، النظم، المتلقي، الاندهاش، الإدراك الحسّي.


مسرح سعد الله ونوس بين السخرية والتلميح السياسي

ميهوبي عثمان,  بن الشيخ أحلام, 

الملخص: ملخص: لطالما لعب المسرح العربي دورا هاما في التعبير عن القضايا ذات الطابع الاجتماعي والثقافي، بل عدّ مرآة عاكسة للمشهد المجتمعي بكل تحولاته الحضارية والمعرفية، إذ أنه يعبّر عن السّمات والمزايا البارزة في أي مجتمع ما، مشخصا إياه في شكل مشاهد وأدوار تقدم على ركح المسرح، والمتمعن في الحركة الإبداعية المسرحية الحديثة لا شك يلحظ ذلك التميز الذي عرف به سعد الله ونوس في عالم المسرح، فقد عمل على تجسيد أفكاره ومبادئه ورؤاه في المجتمع والحياة في شكل مسرحيات أدبية نالت بالغ النجاح والشهرة. وقد انتهج ونوس في العديد من نتاجاته المسرحية طابع السخرية والفكاهة مبطّنا إياها بأفكار توعوية هادفة كالذي عرف عنه في مسرحية الفيل يا ملك الزمان، ولتتبع مدى تجلي الخطاب الساخر الممزوج بروح الوعي والإيحاء السياسي تم اختيارنا لهذا الموضوع "مسرح سعد الله ونوس بين السخرية والتلميح السياسي" مسرحية الفيل يا ملك الزمان أنموذجا. كلمات مفتاحية: المسرح، السخرية، سعد الله ونوس، الوعي، الخطاب، السياسة. تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: The Arab theater has always played an important role in expressing issues of a social and cultural nature, but considered a reflective mirror of the societal scene with all its cultural and cognitive transformations, personalized in the form of scenes and roles presented on the stage of the theater. in the modern creative theatrical movement there is no doubt noticed that excellence, which was known by Saadallah Wannous in the world of theater. Wannous has adopted a sense of cynicism and humor, loosening her with meaningful awareness-raising ideas such as those known in “The Elephant, O King of Time”. In order to track the extent of the satirical discourse manifested in the spirit of consciousness and political inspiration, we were selected for this subject, “Saadallah Wannous Theater between cynicism and political hint”. Play “The Elephant O King of Time” as a model. Keywords: theater; irony; Saadallah Wannous; awareness; discourse; politics. Jel Classification Codes: XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية: المسرح ; السخرية ; سعد الله ونوس ; الوعي ; الخطاب ; السياسة


أبو القاسم الزياني المغربي الرحالة والمؤرخ من خلال رحلته الترجمانة الكبرى

حليس عبدالقادر, 

الملخص: لقد اهتم المغاربة بأدب الرحلات لكونه مصدر معرفي تاريخي، هذا نتيجة عوامل مختلفة و متشابكة أهلت الرحلة بان تحمل في طياتها صورا عن واقع المشرق الإسلامي في جميع ميادينه ،و قد ارتقى أدب الرحلات ليصبح فنا أصيلا فارتقى إلى مستوى الإبداع و ازداد اتساعا و خصوبة في بلاد المغرب الإسلامي عند المغاربة و الأندلسيين لما عرف عنهم من رغبتهم في الأخذ عن الشيوخ وزيارة الأماكن المقدسة وجولاتهم من أجل الاطلاع و البحث، وانعكاس كل تلك المعارف في البلاد التي وصلوا إليها خلال سير رحلاتهم ، من هنا كان واجبا على الباحثين الاطلاع على كتب الرحالة لما لها من أهمية بالغة في رسم صورة عن الحياة بمختلف جوانبها على مدى العصور و الأزمنة ، للمشرق الاسلامي وخاصة في نقل طبيعة الحياة الفكرية التي انعكست صورتها في أدب الرحلات

الكلمات المفتاحية: الرحلة ; الزياني ; المغرب ; الحجاز ; المشرق ; تاريخ


صورة الظاعنة عند نخبة من شعراء المعلقات

تيلبي الزهرة, 

الملخص: يعتبر تاريخ الشعر العربي تاريخا لرحلات طويلة، تأسست فيها نظرياته، وتشكلت عبرها خصوصياته، وانبنت فيها لبناته. وكما طبعت الرحلة حياة الإنسان العربي، كانت أيضا محور الشعر الذّي لا يشذّ عن خصوصية التربة التي نشأ فيها. ومعلوم أن الصحراء هي موطن الشاعر وكذا الشعر الجاهلي، وهي فضاء التيه والفراغ. ولأن الشاعر العربي يكره الفراغ؛ فقد عمد إلى تأثيث ذلك الفضاء وملئه، بغرض تحويله إلى داخل أليف، من خلال استحضار جملة من الأشاء الفاعلة؛ أهمها الظاعنة، وقد تمظهرت عند شعراء المعلقات في صور متباينة، حاولنا الكشف عنها من خلال هذه الورقة البحثية. Abstract: The history of arabic poetry is a history of long journeys, in which its theories were founded, and its peculiarities were formed and its daughters were built there. As the journey depicted the life of the arab man, it was also the center of poetry, which is no different from the specificity of the soil in which it originated. It is known that the desert is the home of the poet as well as pre- islamic poetry, a space of leisure. And because the arab poet hated the vacuum ; he had to furnish that space and fil lit, in order to turn it into pet, by invoking a number of active wills, the most important of which is tha da’ ana, which was shown by the poets of the pendants in different pictures. We tried to reveal them through this paper.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي ; الرحلة ; الظاعنة ; الصحراء ; المعلقات العشر


أحكام طفل الأنبوب في قانون الأسرة و الصحة الجزائري

محروق كريمة, 

الملخص: إيمانا من المشرع الجزائري بأهمية أطفال الأنابيب وما قد يساهم به في استقرار الأسرة وحمايتها من التفكك، اعترف بهم في الصورة التي تتماشى وأحكام الشريعة الإسلامية وأجاز اللجوء إليه من أجل تحقيق التناسل المطلوب شرعا والذي يعد من أهم أهداف الزواج. وقد سعى المشرع الجزائري إلى رسم حدود إنجاب طفل الأنبوب حرصا منه على صحة نسبه و حمايته، عند ما وضعه للراغبين في اللجوء إليه. : Believing from the Algerian legislator the importance of IVF and what may contribute to the stability of the family and protecting it from disintegration, I recognize them in a picture that is in line with the provisions of Islamic Sharia and permits to resort to it in order to achieve the required reproduction, which is one of the most important goals of marriage. The Algerian legislator has endeavored to draw the boundaries of having a tube child in order to ensure that his lineage is correct and protected, when he sets up for those who want to resort to it.

الكلمات المفتاحية: طفل أنبوب، نسب،حماية، إنجاب صناعي. ; IVF, lineage, protection, reproduction


ضرورة إصلاح مجلس الأمن

بخوش هشام, 

الملخص: مجلس الأمن هو هيئة تابعة للأمم المتحدة يتحمل المسؤولية الأساسية عن حماية السلم والأمن الدوليين ، تشكل منذ البداية من 11 عضوا ، من بينهم 5 أعضاء دائمين و 6 أعضاء غير دائمين ، وفي في عام 1963 تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة للسماح بزيادة عدد الأعضاء غير الدائمين من 6 إلى 10 إلى غاية اليوم ، وكانت هذه هي المحاولة الناجحة الوحيدة لإصلاح المجلس.في الوقت الحاضر ، أصبح ضم المجلس 15 عضوًا ، منهم خمسة أعضاء دائمين (فرنسا ، روسيا ، بريطانيا العظمى ، الصين ، الولايات المتحدة الأمريكية) و 10 أعضاء غير دائمين (تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لولاية مدتها سنتان ، وقد نوقش على مستوى الأمم المتحدة إصلاح المجلس الدولي في 5 عناصر ، أصناف الأعضاء ، وحق النقض ، ومستوى التمديد ، وأساليب العمل ، والعلاقة بالجمعية العامة . The Security Council is the organ of the UN which has the primary responsibility for the maintenance of international peace and security. In its initial form, the SC was formed of 11 members, among them 5 permanent ones and 6 non-permanent ones. In 1963 the Charter of the United Nations has been amended in order to allow an increase of the number of non-permanent members form 6 to 10. Until today, this has been the only successful attempt to reform the Council. Nowadays, the Council has 15 members, 5 of them permanent (France, Russia, Great Britain, China, USA) and 10 non-permanent (elected by the UN General Assembly for a 2-year mandate). At UN level the SC reform has been debated in 5 components: categories of members, the right to veto, the level of extension, working methods and the relation to the General Assembly

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : الأمم المتحدة ، مجلس الأمن ، أعضاء دائمين ، حق الفيتو ، اصلاح مجلس الامن . ; United nations , Security Council , permanent ones , Veto, Security Council reform .


Todo-Yamamoto Causality Approach to Investigate the Relationship between Exchange Rate and its Determinants in Algeria دراسة العلاقة السببية بين سعر الصرف و محدداته في الجزائر باستخدام منهجية Todo-Yamamoto

دحماني مريم,  بن بوزيان محمد, 

الملخص: The goal of this study is to investigate the causal relationship between Algerian Dinar exchange rate/US Dollar and its determinants, which are monetary mass (MM), balance of payments (BoP) and exchange reserve (EXR) through an empirical analysis using Todo-Yamamoto causality upon annual data for the period 1999-2018. Results show that the existence of a unidirectional causality from balance of payments and exchange reserve to Algerian Dinar exchange rate/US Dollar respectively. Whereas, there is no causal relationship between monetary mass and Algerian Dinar exchange rate/US Dollar. تهدف هذه الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة السببية بين سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار و محدداته، و هي كالتالي الكتلة النقدية، ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف من خلال دراسة قياسية باستخدام اختبار Todo-Yamamoto Causality و الاعتماد على بيانات سنوية من 1999 الى 2018. اظهرت النتائج انه توجد علاقة سببية احادية الاتجاه من كل من ميزان المدفوعات و احتياطي الصرف الى سعر صرف الدينار مقابل الدولار في حين انعدام وجود علاقة سببية بين الكتلة النقدية و سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الكلمات المفتاحية: Todo-Yamamoto Causality ; Exchange rate determinants ; Algerian dinar exchange rate ; US Dollar ; اختبار السببية لـ Todo-Yamamoto ; محددات سعر الصرف ; سعر صرف الدينار ; الدولار الأمريكي


استعمال المواقع الإلكترونية الإخبارية لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات دراسة ميدانية على صحفيي موقع " الجلفة إنفو "

سعيدي ، بن غربية منصور ، فلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استعمال صحفيي الموقع الإخباري الإلكتروني " الجلفة إنفو" لمواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها مصدرا من مصادر المعلومات و الأخبار، و كذا الوقوف على أنماط و عادات استعمالهم لهذه الشبكات الاجتماعية، و الأسباب التي دفعتهم لاستعمالها، دون أن ننسى معرفة ما حققوه من إشباعات من خلالها. و قد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها أن صحفيي موقع " الجلفة إنفو " الإخباري الإلكتروني - الذين يملك أغلبهم خبرة في العمل الإعلامي تفوق العشر سنوات – يركزون على استعمال شبكة التواصل الاجتماعي " الفايس بوك " بشكل دائم بنسبة عالية جدا مقارنة بباقي الشبكات ( 93.75 % ). و أن ذات الموقع هو الأول من ناحية كثرة الاستعمال كمصدر للمعلومة و كذا كمحقق للإشباعات لعينة المبحوثين في هذه الدراسة بنسبة ( 62.50 % ).

الكلمات المفتاحية: المواقع الإلكترونية الإخبارية، شبكات التواصل الاجتماعي، مصدر المعلومات


إدارة المخاطر ودورها في تحسين الأداء المصرفي " دراسة ميدانية بالبنك الوطني الجزائري "

قادري إيمان,  خليل عبد القادر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المخاطر في المصارف وانعكاس ذلك على أدائها، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف تم استخدام استبانة وُجِّهت لعينة عشوائية، من خلال دراسة ميدانية على البنك الوطني الجزائري في ضوء المتغيرات والتطورات الحالية. وكان من أهم النتائج المتحصل عليها، وجود أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة المخاطر في تحسين الأداء في المؤسسة محل الدراسة، كما أوصت الدراسة بضرورة العمل على وضع سياسات وقوانين وإجراءات كافية وقادرة على حماية المصرف من المخاطر، من أجل تحسين الأداء والنهوض به إلى مستويات متقدمة من الرقي. This study aimed at identifying the role of risk management in banks and its reflection on their performance. In order to reach this goal, a questionnaire directed to a random sample was used, through a field study on the National Bank of Algeria in the light of the current changes and developments, One of the most important results obtained was the presence of a statistically significant impact of risk management in improving the performance of the institution under study, as the study recommended the need to work on developing adequate policies, laws and procedures capable of protecting the bank from risks in order to upgrade performance and advance it to advanced levels Of sophistication.

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر، الأداء، البنك الوطني الجزائري


L’adoption de l’e-mailing marketing par l’internaute algérien Inspiration de modèle de Davis 1986

Chanoune Nadjet,  Boukrif Moussa, 

Résumé: L’intérêt de cet article est de savoir si l’internaute algérien accepte –il la technologie d’e-mailing marketing des sites de vente en ligne ou pas ? Pour répondre à cette question nous avons fait appel à une étude qualitative inspirer de modèle de Davis 1986 concernant l’acceptation au le rejet de cette nouvelle technologie d’information et de communication. Les résultats montrent que l’internaute algérien n’accepte pas la technologie d’e-mailing dans l’achat et la vente car il ne l’a trouve pas intéressante dans l’immédiat et un peu compliquée en le comparant à l’utilisation des réseaux sociaux.

Mots clés: e-mailing marketing ; étude qualitative ; site de vente ; internaute ; modèle deDavis


التنويع الاقتصادي ضرورة لاقتصاد جزائري تنافسي

بومعزة حليمة, 

الملخص: يهتم البحث بموضوع حيوي ومهم يتمثل في تنافسية الدول في ظل بيئة معاصرة ومتغيّرة بشكل سريع، في ظل ضرورة سعي الدول للاندماج في الاقتصاد العالمي الجديد، باتت التّنافسية تحدّيا كبيرا لكل الدّول خاصة منها النّامية، لأنّها تعتبر فرصة لها للخروج من محدودية السّوق الصّغير وتجاوز الصّعوبات التي تواجهها من تدهور اقتصادها الضيّق، إلى السّوق العالمي الواسع وتصدير السّلع والخدمات وفق نظم وإجراءات عالمية والقدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة . هدفت الدراسة إلى معرفة موقع الاقتصاد الجزائري ضمن اقتصاديات العربية النفطية وغير النفطية، والاقتصاد الجزائري مثله مثل باقي دول العالم، يواجه تحديات الانفتاح التّجاري العالمي، الذي يلزم الدّولة وكل مؤسساتها السّعي جاهدة بكل إمكانياتها وراء إيجاد مكانة في هذه السوق العالمية، التي تفرض قانون البقاء للأقوى .

الكلمات المفتاحية: التنافسية الدولية، التنويع الاقتصادي، تنافسيةالاقتصاد الجزائري


الضرائب والرسوم الجبائية العائدة كليا لفائدة البلديات

صابور لخضر, 

الملخص: ملخص: تعتبر الموارد المالية للجماعات المحلية غير كافية لتغطية نفقاتها التي إزدادت بسرعة نتيجة لكثرة تدخلاتها في جميع المجالات وذلك من خلال توسيع نفقات التسيير بينما نفقات التجهيز والإستثمار فهي تمول من طرف الدولة وهذه الزيادة في النفقات لم تصاحبها نفس الزيادة في الإيرادات مما جعلها تتخبط في صعوبات وعوائق مالية، فالبلديات لا تتمتع بأية حرية تتعلق بإيراداتها الجبائية سواءا من حيث تحديد نوعها أو تقدير معدلاتها ونسبها أو كيفية تحصيلها، ومن أجل تحسين المردود المالي لموارد الجباية المحلية وجب منح حرية أوسع للبلديات في تحديد وتحصيل ومتابعة الضرائب التابعة لها من خلال تكريس مبدأ اللامركزية الجبائية التي تسمح للبلديات بتسيير إيراداتها الجبائية إبتداءا من التقدير المحلي للضرائب و أسس فرض الضريبة إلى التحصيل الجبائي وأخيرا وضع نظام رقابي محلي فعال. Abstract: The financial resources of the local communities are insufficient to cover their expenditures, which have increased rapidly as a result of their large number of interventions in all areas, by expanding the management expenses, while the processing and investment expenses are financed by the State. These increased expenditures have not been accompanied by the same increase in revenue, which has caused them to run into financial difficulties and obstacles. Municipalities are not free to have any revenue related to their revenue, whether in terms of determining their type, rate, percentage, or how they are acquired, and in order of financial resources Local collection must be granted broader freedom to local groups to determine, collect, and follow up on their taxes by enshrining the principle of tax decentralization, which allows local groups to manage their revenue from local tax assessment, the basis for taxation, tax collection, and finally the development of an effective local regulatory system.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللامركزية، الجباية، الضرائب، الرسوم، المحلية، تمويل، الميزانية. ; Keywords: decentralization, taxes, fees, fiscal , local, budget, finance.


إستخدامات الناتنوغرافي في دراسة الفضاءات الإفتراضية الإشكالات المنهجية و البدائل المتوفرة للباحثين

حفيان ناريمان,  بصيص الطاهر, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية للتعرف و فهم مختلف الخطوط النظرية و المنهجية للبحث النتنوغرافي، و كذا العمل على إمتلاك الباحث الحيثيات المنهجية الواجب إتباعها في الأبحاث العلمية. لتشكل إطارا منهجيا و إجرائيا، متكاملا لرصد و تحليل الأنساق و الظواهر و الممارسات السوسيوثقافية المتولدة داخل الفضاء الإفتراضي. و ذلك في سياق التحول الفعلي لحياة ضمن قرية كونية وفقا لطرح مارشال ماكلوهان في كتابه The Gutenberggx فإن دراسة الفضاءات الإفتراضية تبعا لرؤية الدارسين و المتخصصين تحتاج إلى مناهج و أدوات و أساليب تحليل لتفكيك إشكالياتها و إكتشاف مختلف المتغيرات، و هو ما يجعل الباحث يطرح تساؤل مفاده هل هذه المناهج و الأدوات و الأساليب تؤسس للإستمرارية في البحث العلمي أم للقطيعة مع المناهج السوسيولوجية التقليدية؟ :Abstract Through this research paper ; We seek to identify an understanding of the theoretical and methodological lines of Netnography research, and to work on the researcher's possession of the methodological reasons he should follow in scientific researches, in order to form an integrated methodological and procedural framework for monitoring and analyzing the patterns, phenomena and sociocultural practices generated within the virtual space. In the context of the actual transformation of life within a global village, according to Marshall McLuhan's argument in his book The Gutenberggx, the study of virtual spaces according to the vision of scholars and specialists needs methods, tools and technics of analysis to deconstruct its problems and discover various variables, and this what pushes the researcher to ask the following question: Do these methods, tools and technics establish continuity in scientific research or make rupture with traditional sociological approaches? ? .The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results

الكلمات المفتاحية: الفضاءات الإفتراضية،المناهج التقليدية، المناهج الحديثة، الناتنوغرافي.


أحكام تزاحم مرضى وباء كورونا على الموارد الطبية في ضوء مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية

ليفة ميلود, 

الملخص: ملخص: من أخطر ما أحدثه فيروس كورونا المستجد (covid-19) هو اضعافه لقدرة المنظومة الصحية على استيعاب تقديم الرعاية الصحية اللازمة لجميع المرضى المصابين بهذا المرض، حيث أن سرعة انتشار الفيروس أدت إلى كثرة المصابين وازدحامهم في المستشفيات؛ وقد جاء هذا المقال ليبحث في المعايير الشرعية فيمن له أولوية العلاج فيكون أحق بالتقديم من غيره عند التزاحم. وقد تناول الباحث هذا الموضوع بعرض هذه النازلة على مقاصد الشريعة الإسلامية المتعلقة بحفظ النفوس، وما قعَّده علماء الإسلام من قواعد فقهية تضبط مسالك الترجيح بين أصحاب الحقوق عند تزاحمهم؛ وقد خلص البحث إلى وضع معايير الترجيح بين المرضى حال تزاحمهم على الموارد الطبية بما يحقق العدل الذي قامت عليه شريعة الإسلام. Abstract: One of the most dangerous results of Coronavirus (covid-19) is the weakening of the capacity of health system to provide the necessary health care to all infected patients. The widespread of the virus infected too many people and they overcrowded in hospitals. Therefore, this article aims at investigating the religious standards of who has the priority for treatment to skip the scrambling of patients. The researcher tackled this subject because of the Islamic Sharia’s purposeswhich are about Preserving souls, and Jurisprudential rules made by Islamic jurists to fix the pathways of equality between the scrambled patients. The research concluded that it is compulsory to make equal standards between patients when they scramble for medical resources to achieve justice according to Islamic religion.

الكلمات المفتاحية: تزاحم المرضى ; اكتظاظ المستشفيات ; نوازل كورونا ; مقاصد الشريعة ; القواعد الفقهية


الحماية القانونية للابتكارات البيوتكنولوجية في الاتفاقيات الدولية والتشريع الجزائري-الأصناف النباتية أنموذجا-

حامدي يامينة, 

الملخص: الملخص إن حماية الأصناف النباتية من المواضيع التي تحظى حاليا باهتمام واسع خاصة بعد الثورة التي أحدثتها التكنولوجيا الحيوية في مجال الإنتاج الزراعي والدوائي، التي أصبحت تشكل أهم عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن أهم إشكالات الملكية الفكرية. هذه الأهمية زادت من حدة التنافس من أجل السيطرة على هذه الأصناف النباتية من قبل أكبر الشركات الدولية المتعددة الجنسيات، للتحكم في الغذاء والاقتصاد العالمي؛ من خلال سعي هذه الدول المتقدمة لفرض وتكريس حمايتها على مستوى أهم الهيئات والاتفاقيات الدولية وفي مقدمتها اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية التي خيرت الدول الأعضاء بين ثلاث أنظمة للحماية كلها تصب في مصلحتها. وفي المقابل وعلى الرغم من أن أغلب الثروات البيولوجية موجودة في الدول النامية، التي تزخر بتنوع نباتي هائل جعلها عرضة للقرصنة البيولوجية وسرقة حقوقها على مواردها الوراثية، نجد العديد منها رضخت للضغوطات وانضمت لهذه الاتفاقية ووافقت بذلك على القرصنة البيولوجية التي تتعرض لها . هذه التحديات تطرح العديد من المسائل الشائكة التي يجب تحديدها من أجل توفير آليات الحماية المناسبة لها. الكلمات المفتاحية: أصناف، نباتية، حماية. Summary: The legal system of plant varieties Plant breeders' rights are one of the subjects of current interest, particularly after the biotechnology revolution in agricultural production, which has become the most important factor in economic and social development and forms of intellectual property. This increased competition for the control of these plant varieties by the largest international multinationals, including the control of food and the global economy. All these factors have prompted developed countries to seek to apply and protect them at the level of the most important international organizations and conventions, including agreement on trade-related aspects of intellectual property rights that identifies member states among three protection systems, all in their interest . On the other hand, most biological resources are found in developing countries, or are rich in plant diversity and have been posed to biological piracy and the theft of their rights to their hereditary resources .Despite the existence of all these challenges, many of them have signed on to this convention and have accepted the biological piracy to which they are subject. These challenges pose many of the thorny problems that need to be identified in order to provide appropriate safeguards. The key words variety, vegetarian, protection.

الكلمات المفتاحية: اصناف نباتية.حماية.اتفاقية


منهج الإمام القسطلاني في تنزيه القراءات القرآنية من تلحين النحاة والمفسّرين

بن أحمد فايزة,  مرتاض عبد الجليل, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إظهار جانب مشرق من جوانب حياة الإمام القسطلّاني المحدّث، ألا وهو مضمار اللغة العربية الرّحب ،وذلك من خلال استقراء كامل لكتاب لطائف الإشارات لفنون القراءات، أين أحصيت عموم المطاعن الّتي وردت عن المفسّرين والنّحاة نتيجة رفضهم لوجوه أدائيّة تخالف بعض أقيستهم اللّغويّة فردوّها واتّهموا القرّاء باللّحن، فكان العمل على جمع هذه المطاعن وتصنيفها ومن ثمّ بيان منهجيّة الإمام في الرّد عليها مستشهدا بمصادر نقليّة إمّا من كتاب الله أو ممّا ورد عن نبيّه ﷺ، وأخرى ممّا شاع وذاع من دواوين العرب وقواعدهم المشهورة. وقد أسفر البحث على نتائج متعدّدة من بينها، رفض الإمام القسطلّاني طعن وترجيح النّحاة والمفسّرين للقراءات المتواترة، هذا إلى جانب عدم اتبّاعه لقواعد تخصّ مدرسة نحويّة بعينها، كما أنّ منهجيّة إمامنا تنوّعت بين التّحليل تارة والنقد تارة أخرى، لنخلص في الأخير إلى أنّ موسوعة اللّطائف تعدّ مرتعا للباحثين في شتّى المجالات كاللّغة ولتّفسير واللّهجات وغيرها This paper aims to show the methodology adopted by Imam al-Qasttalani in his defense of the Qur’anic readings from the plagues of .grammarians and exegetes. The research resulted in multiple results, including, Imam Al-Qasttalani rejected the issue of weighting between readings at all, in addition to his failure to follow rules related to a particular grammatical school, to conclude in the end that the Encyclopedia of Al-Latif is considered a . hotbed for researchers in various fields such as language, interpretation, dialects and others.

الكلمات المفتاحية: الإمام القسطلاني ; تلحين النحاة ; مطاعن المفسرين ; منهج الرد ; لطائف الإشارات


مفهوم النص والخطاب بين التجاذب والتنافر.

فروم هشام,  حشلافي لخضر, 

الملخص: يعدّ النّص والخطاب من المصطلحات اللّسانيّة التي خلقت جدلا واسعا على الصعيدين العربي والغربي سواء في ضبط حدودهما أو ماهياتهما؛ حيث أنتج التعاطي معهما تشعّبًا كبيرًا في المجال النّظريّ من خلال زخم هائل من التعريفات بلغ درجة الإرباك، أو في الإطار التطبيقي؛ الّذي شهد تباينا منهجيا كبيرا، خصوصا صعوبة إيجاد حدود علميّة وموضوعيّة بينهما وبين مفهوم مصطلحات أخرى متاخمة لهما كالسياق، والفصاحة، والبيان، والكتابة، والكلمة، والوحي. كلمات مفتاحية: النّص.، الخطاب.، السياق.، التجاذب.، التنافر.

الكلمات المفتاحية: النص، الخطاب، السياق، التجاذب، التنافر.


قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على إجتياز البكالوريا

عينة فتيحة ناريمان,  غريب حيبن, 

الملخص: يعد موضوع القلق من بين أهم المواضيع التي يهتم بها علم النفس بصفة عـامة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقلق لدى التلاميذ الذين يجتازون امتحان شهادة البكالوريا، وهذا نظرا للآثار النفسية التي يخلفها في كثير من الأحيان، ويعتبر القلق أثناء الإمتحان سلوك طبيعي إذا كان بدرجة مقبولة، بل أنه قد يكون دافعا و وازعا في التحصيل للإمتحان، أما إذا ما ارتبط بأعراض كعدم الثقة وعدم الراحة والإرتباك والخوف أثناء الإمتحان، فحتما قد يؤثر بالسلب على القدرات العقلية للتلميذ أثناء الإمتحان.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قلق.، امتحان.، البكالوريا.، التلاميذ.،


تحسين أداء المكتبة الوطنية الجزائرية وتطوير مقوماتها المكتبية: رؤية وتصور مقترح

عماري نعاس, 

الملخص: يرى الباحث أن تحسين أداء المكتبة الوطنية الجزائرية في تقديم خدماتها المكتبية ، يكمن بالدرجة الأولى في التخطيط العلمي لاستغلال الإمكانيات المتاحة بالمكتبة ، والارتقاء بمستوى الخدمات الحالية وتطويرها واستحداث خدمات أخرى عن طريق تقويم الإمكانيات والمقومات التي تستند عليها المكتبة الوطنية في تقديمها لتلك الخدمات . وهذا ما عمل عليه الباحث في دراسته هذه ، إذ اجتهد في تقديم تصور لخطة تطويرية بعد أن قام الاطلاع على عدد معتبر من الدراسات والأبحاث المنشورة ، ومتابعة آخر المستجدات في المجال، والتي تّم الركون إليها في سبيل رفد هذه الدراسة ببعض الرؤى التطويرية ، ولعله من المفيد قولاً أن تقديم تصور شامل ودقيق لمخطط التطوير لن يستطيع الباحث بمفرده أن يقوم بتصميمه وبنائه, لأن مثل هذا العمل أو التصور يحتاج إلى تضافر جهود عدد كبير من الجهات ذات العلاقة ، لذا يأمل الباحث أن تعمل المكتبة الوطنية الجزائرية ممثلة في القائمين عليها بدراسة هذا التصور ، والعمل على تقويمه ، ومن ثم تبنيه خصوصاً في ظل المكانة التي تتمتع بها المكتبة الوطنية ، على الرغم من قلة الإمكانيات المتاحة حالياً بالمكتبة الوطنية ، وغير الكافية لتطوير الأداء وتحسين الخدمة المكتبية ، وبالتالي الحاجة لوضع مزيد من الإمكانيات مع ترشيد ما هو متاح وتوجيهه الوجهة الصحيحة .

الكلمات المفتاحية: المكتبة الوطنية الجزائرية ; تحسين الأداء ; المقومات المكتبية ; الخدمة المكتبية ; تصور مقترح


الكتابة الرسائلية في العصر العباسي الرسالة الديوانية أنموذجا

خلفاوي ياسر,  لعبيدي فريدة, 

الملخص: عرفت الكتابة النثرية بصورة عامة والكتابة الرسائلية بصورة خاصة تطورا كبيرا في العصر العباسي، حيث ساهمت الدراسات اللغوية الحديثة في استنطاق مختلف الخطابات التراثية منها والحديثة؛ كالرسالة الإخوانية والرسالة الديوانية؛ وسنأخذ هذه الأخيرة والتي تعدّ خطابا إداريا دراسة وتنقيبا في الماهية والخصائص مع أبرز الكتّاب ومميزاتهم ، محاولة منا إجلاء دورها في تحديد ملامح الحياة المتنوعة في عصرنا الذهبي، و سنسبق ذلك بالبحث في مفهوم الرسالة مع التدقيق على دورها الفعال كركنا مهما في كيان العملية التخاطبية التواصلية. Prose writing in general and epistle writing in particular witnessed a great development in the Abbasid era, and modern linguistic studies have contributed to interrogating various traditional and modern discourses, such as the Brotherhood message and the Diwaniya message. We will take the latter, which is an administrative discourse, a study and exploration of the essence and characteristics with the most prominent writers and their characteristics, an attempt to clarify its role in defining the various features of life in our golden age, and we will precede that by researching the concept of the message while checking its effective role as an important cornerstone of the communicative process.

الكلمات المفتاحية: الرسالة ; الكتابة النثرية ; الخطاب الاداري ; العصر العباسي ; العملية التخاطبية


حضور القصة القصيرة في التراث الأدبي عند العرب

ولد عزاوي مختار,  بن طرية عمر, 

الملخص: لقد تعددت آراء النقاد حول حضور القصة القصيرة عند العرب قديما، فمنهم من اعتبرها فنا وافدا من الغرب في العصر الحديث، ولم يكن للعربي معرفة بها قديما، ومنهم جعلها فنا أصيلا متجذرا في الأدب العربي القديم. هذه الآراء أثارت تساؤلات كثيرة حول القصة، وهذه الدراسة تسعى إلى كشف حقيقة ووجود القصة القصيرة في الأدب العربي القديم؛ ذلك أن استقراء ومطالعة الموروث الأدبي تطلعنا على كثير من القصص والأساطير والأمثال التي عرفتها المجتمعات العربية قديما، وإن كانت تختلف عما هي عليه في العصر الحديث؛ لأن القصة فن متطور كغيره من الفنون يتأثر بتغير الحياة الاجتماعية وتطورها Abstract : The opinions of critics have varied about the presence of the short story in the ancient Arabic literature, some of them considered it an art coming from the West in the modern era, and the Arab had no knowledge of it in the past, and some of them made it an original art rooted in ancient Arabic literature. These opinions raised many questions about the story. This article seeks to reveal the truth and the existence of the short story in ancient Arabic literature. This is because extrapolation and reading of the literary heritage gives us access to many stories, myths and proverbs that were known in ancient Arab societies and then what followed of the Islamic eras, even if the story here differs from the one in the modern era, because the story is a sophisticated art, like other arts, that is affected by the change and development of social life.

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ، الأدب ، العربي ، القديم ; Short story, literature, Arabic, ancient


بلاغة الجسد في شعر نادية نواصر

غضبان ليلى, 

الملخص: كتابة الشعر إبداع إنساني، تتصف بالتحديث وتخضع للضرورة التاريخية. نجد أن الكتابة الشعرية في حالة ما بعد الحداثة لها بلاغتها التي تميزها، كما أن الخطاب الشعري النسوي له بلاغته ومنها بلاغة الجسد. يسعى البحث إلى الكشف عن ( تجسد الذهن واللغة)؛ بمعنى أن تفاعل الجسد مع الواقع يبني تصوراتنا الذهنية بالاستعارة التصورية، وبما أن المرأة لها جسدها الخاص، فهي إذا لها كتابتها الخاصة، وبلاغتها الخاصة. ليتوصل المقال إلى أن الشعر ما بعد الحداثي عرف أشكالا شعرية متعددة بفعل التأثر بالعولمة. الكتابة النسوية انتعشت في ظل ما بعد الحداثة، فتعددت الكتابات ومنها البلاغات الخاصة. كما أنه لا يوجد عقل محض ولا جسد محض، فهما متوحدان ووجهان لكائن واحد هو الإنسان؛ فلا إنسان بلا جسد، ولا إنسان بلا عقل. ومعارفه هي نتيجة التحامهما معا لتشكيل الذهن الذي سيشتغل بالاستعارات في جوانب كثيرة، كما يوجد جسد المرأة ، وأدب نسوي، فتوجد بلاغة نسوية. Abstract: Writing poetry is a human creation, which is why it is characterized by modernization, as it is an ever-growing modernist writing that is subject to historical necessity. That is why we find that poetic writing in the postmodern state has its own rhetoric, and feminist poetic discourse has its eloquence, including the rhetoric of the body. The goal pursued by the research is (the embodiment of the mind and language), meaning that the interaction of the body with reality builds our mental perceptions with the conceptual metaphor, and since the woman has her own body, then she has her own writing and her own rhetoric. The article concludes that several poetic forms appeared in postmodern poetry due to the influence of globalization. Feminist writing flourished under postmodernism, and writings multiplied, including private communications. There is neither a pure mind nor a pure body, for they are unified and are two aspects of one being, the human being. Man without a body, and no human without a mind. And his knowledge is the result of their joining together to form the mind that will occupy metaphors in many aspects, just as there is a woman’s body, and feminist literature, so there is feminist rhetoric

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الكتابة الجديدة، البلاغة النسوية، الاستعارة التصورية، ما بعد الحداثة. ; Keywords: new writing, feminist rhetoric, conceptual metaphor, postmodernity.


( الكتابة والسرد النسائي الجزائري المعاصر.قراءة في بعض النماذج الروائية )

سيلت نعيمة,  كرفاوي بن دومة, 

الملخص: تخبط الإبداع النسائي في مجال النقد والأدب، بين إشكاليتي المصطلح، وبين سؤال الخصوصية قياسا بالإبداع الروائي بشكل عام . وانبثق عن هذا التخبط نضج التجربة الروائية النسائية الجزائرية ، هذا الجنس ( الرواية) الذي له تربة خصبة مهدت له نجاح التجربة الروائية الجزائرية. فالإبداع السردي النسوي الجزائري ظهر في مناخ سياسي وإجتماعي متأزم، مرتبط بالوضع الثقافي للبلاد ، إذ لم تظهر رواية نسائية إلى الوجود إلا بعد الإستقلال بأكثر من عشر سنوات ، وهذا يعني أن هناك تحولا طرأ على المرأة من خلال اكتسابها لعناصر وعي جعلتها تدرك قيمة التحرر والمساواة وكسر نمطية التبعية للرجل. Female creativity in the field of criticism and literature floundered between the two problematic terms and the question of privacy compared to novel creativity in general. From this confusion, the maturity of the Algerian female narrative experience emerged from this genus, which has fertile soil that paved the way for the success of the Algerian novelist experience. This creativity is constantly linked to the cultural situation of the country, as a female narration did not appear until existence more than ten years after independence, and this made it realize the value of liberation, equality and breaking the dependency pattern of men

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكتابة النسوية،السرد النسائي،الرواية الجزائرية المعاصرة. ; Keywords: Narrative. Feminist .Algerian .Contemporary.


موقعة كوفادونجا بين المسلمين والمسيحيّين في شمال شبه الجزيرة الأيبيريّة وأثرها في بناء حركة المقاومة النّصرانيّة بإقليم أشتوريس: The Battle of Covadonga between Muslims and Christians in the north of the Iberian Peninsula and its impact on building the Christian resistance movement in the province of Asturias.

بن نيلي لخضر, 

الملخص: تعدّ موقعة كوفادونجا من أشهر المعارك الّتي دارت رحاها بين المسلمين والمسيحيّين في شبه الجزيرة الأيبيريّة مع بداية الفتح الإسلامي للمنطقة، ولا تعود شهرة هذه الموقعة إلى نتائجها العسكريّة فقط بل لما حقّقته من مكاسب هامّة خاصّة في الجانب المعنوي لصالح حركة المقاومة المسيحيّة ضدّ المسلمين في الأندلس، والّتي انتهت بزوال الحكم الإسلامي في المنطقة وعودتها لحاضرة الدّيانة المسيحيّة على المدى البعيد مع نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. The Covadonga battle is considered one of the most famous battles that took place between Muslims and Christians in the Iberian Peninsula with the beginning of the Islamic conquest of the region. Which ended with the demise of Islamic rule in the region and its return to the presence of Christianity in the long run at the end of the fifteenth century AD.

الكلمات المفتاحية: موقعة كوفادونجا، المسلمين، المسيحييّن، شبه الجزيرة الأيبيريّة، الأندلس، أشتوريس.


القصْدُ في الخِطاب النّبويّ -مُقاربة تداوليّة-

حبيطة أم هاني,  مدور محمد, 

الملخص: إنّ الانتقال من لسانيات الجملة إلى لسانيات النّص لم يَكُن انتقالا عاديّا، بل كان انتقالاً نوعيّا، لأنّه بعدما كان الاهتمام بمستويات الجملة من صوت وصرف وتركيب على مستوى منغلق، جاءت لسانيات النص لتفتح النّص على بقيّة العلوم من علم النّفس والاجتماع والفلسفة والمنطق والأنثروبولوجيا، بعدما كان يدور في فلك علم اللغة فقط؛ فصار من الواجب تأويل النّصوص للوصول إلى المقاصد، قال محمد الخطابي: " من أجل تأويل العناصر التي ترد في خطاب ما، من الضّروري أن نعرف من هو المتكلّم، ومن هو المستمِع، وزمان ومكان إنتاج الخطاب"، من هنا، نطرح الإشكالات: ما القصد ؟ مادور المتكلّم والمتلّقي في العمليّة التّواصليّة؟

الكلمات المفتاحية: القصد ; التدا ; لي ; الخطاب ; النب ; ي ; الحديث


هاجس التجريب في الرواية العربية المعاصرة رواية مصائر: كونشرتو، الهولوكوست والنكبة لربعي المدهون نموذجا

حلاب نور الهدى, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن تجليات التجريب وجمالياته في رواية مصائر:كونشرتو، الهولوكوست والنكبة، للروائي الأردني ربعي المدهون، والتي وضح فيها رؤيته وقراءاته للمشهد الفلسطيني منذ وطأة اليهود المحتلين أرض فلسطين إلى غاية مفاوضات أوسلو وما بعدها، والتي تصنف ضمن أدب النكبة، كما أنها تشكل حالة سردية استثنائية في الرواية العربية المعاصرة لأنها تغترف من تاريخ فلسطين. توصلنا إلى أن المدهون تمكن بروايته مصائر من تسجيل حضور إبداعي متميز بتوظيف جماليات التجريب على الرغم من حداثة تجربته وذلك على مستويات عدة، كما سعى إلى تقديم رؤيته للواقع وتمرير رسائل متعددة للمتلقي الفلسطيني، لذا نرى التمازج بين المعلومات السياسية والتاريخية والثقافية.

الكلمات المفتاحية: التجريب الروائي؛ ; رؤية الواقع؛ ; الرواية العربية المعاصرة؛ ; سيميائية العنوان.


تقييم الاداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن - دراسة حالة مؤسسات الصناعة الغذائية في ولايات: (الجزائر، ورقلة، باتنة)-

ذيب حسين,  دادن عبد الغني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات اعتماد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي بالتطبيق على مؤسسات الصناعة الغذائية بالجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية تتوفر على كل المقومات اللازمة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأن البعد البيئي والاجتماعي في بطاقة الأداء المتوازن يساهم بشكل فعال في تقييم الأداء الاستراتيجي لمؤسسات محل الدراسة، وأخيرًا أوصت الدراسة بتعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة على جميع مؤسسات القطاع الصناعي، لما له من أثر إيجابي على تطورها واستمراريتها. This study aimed to identify the components of adopting a balanced scorecard to assess strategic performance in the industrial sector by applying to some Algerian food industry institutions. The main results showed that the food industry institutions have all the necessary ingredients to implement the balanced scorecard and that the environmental and social dimension in the balanced scorecard contribute effectively to the strategic performance evaluation of the institutions under study. Finally, this study recommended to generalizing the use of the scorecard with its five dimensions to all Industrial sector institutions, due to its positive impact on its development and continuity.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; ، تقييم الأداء الاستراتيجي، ; مؤسسات الصناعة الغذائية. ; Balanced Scorecard ; Strategic performance evaluation ; food industry institutions.


Analyse du design pédagogique du FLE conçu pour une FOAD à l’université de Biskra Analysis of FFL's pedagogical design of distance learning at Biskra university دراسة تحليلية لمخطط التصميم البيداغوجي للغة الفرنسية الموجه للتعليم عن بعد في جامعة بسكرة

حداد مريم, 

الملخص: Résumé: Cette recherche tente d’analyser la formation ouverte à distance engagée par l’université de Biskra à partir du design pédagogique diffusé via la plateforme Moodle durant la période du confinement. Notre analyse vise à prévoir/prédire les effets sur le déroulement de la FOAD du système d’apprentissage qui occulte les éléments d’implémentation du design pédagogique en ligne. Les résultats d’analyse de 45 supports pédagogiques montrent que compte tenu de l’urgence causée par la pandémie, du manque de formation aux TICE, les supports sont axés surtout sur le système d’apprentissage et l’évaluation sommative. الملخص : تهتم هذه الدراسة بتقييم التكوين عن بعد من خلال تحليل مخطط التكوين البيداغوجي عن بعد المصمم عبر منصة Moodle طوال فترة الحجر الصحي بجامعة بسكرة. تهدف هذه الدراسة الى توقع او/و تنبأ تأثير مراحل تصميم مخطط التكوين البيداغوجي على سيرورة التكوين عن بعد. توصلت نتائج تحليل 45 درس موجه لتعليم اللغة الفرنسية عبر الخط في الجامعة بانه، نظرا للانتقال الطارئ الى التعليم عن بعد الناجم عن الحالة الوبائية، ونتيجة عن نقص تكوين المكونين في آليات التعليم عن بعد باستعمال وسائل الاعلام والاتصال، اقتصر تصميم معظم الدروس على النظام التعلمي والتقييم الكمي للمكتسبات. Abstract: This research attempts to analyze the open distance training undertaken by the University of Biskra from the pedagogical design disseminated via the Moodle platform during the containment period Our analysis aims to predict/predict the effects on the progress of the learning system FOAD that obscures the implementation elements of online pedagogical design. The analysis results of 45 educational materials show that given the urgency caused by the pandemic, the lack of training in ICT, the main focus of the courses is on the learning system and the summative evaluation. Pedagogical design; Teacher; e-learning; ADDIE; pedagogical engineering

الكلمات المفتاحية: design pédagogique ; enseignant ; FOAD ; ADDIE ; ingénierie pédagogique ; مخطط التكوين البيداغوجي ; الاستاذ ; التعليم عن بعد ; ADDIE؛ الهندسة البيداغوجية ; Pedagogical design ; Teacher ; e-learning ; ADDIE; pedagogical engineering


مظاهر التجريب في رواية رمل الماية لواسيني الأعرج

زكور ربيع,  مدور عيسى, 

الملخص: يعد التجريب من أبرز القضايا الأدبية في العصر الحديث على المستوى الروائي، حيث يسعى المبدع من خلاله إلى كسر الألفة مع الشكل التقليدي، و تجاوز سلطة النموذج، و الثورة على الوعي السائد من أجل منجز روائي جديد. و ضمن هذا المعطى تتموضع روايات واسيني الأعرج كنموذج روائي حداثي يحاول أن يتجاوز المألوف و المعطى اللغوي الجاهز، فانفتحت بذلك رواياته على العديد من النصوص و الأشكال السردية المختلفة ضمن ما يعرف بالتجريب الروائي. : Experimentation is considered one of the main literary questions of the modern world at the romantic level, the novelist tries to fight against regularity and every thing that is classic and tries to override the authority of the model, and also fight against dominant . narrative consciousness for a new novel From this context, Wasini alaraj novels can be seen as a modern model that tries to compete with all that is classic, he was interested in renewing literary forms, which made . his works widely open to the different narrative forms

الكلمات المفتاحية: التجريب ; الأسطورة ; التراث ; العتبات ; اللغة


مفهوم الجملة في الدرسين اللسانيين القديم والحديث

بابا أحمد رضا, 

الملخص: هذا البحث هو محاولة لإبراز مفهوم الجملة في الدرس اللغوي القديم لكن بالاقتصار على الدرس النحوي العربي، ثم بالوقوف على تطور هذا المفهوم في الدرس اللغوي العربي وفي بعض الاتجاهات اللسانيات الحديثة. وقد خلصت في هذا البحث إلى أن الدارسين في مختلف العصور والاتجاهات اللسانية كل منهم تناول الجملة من منظوره ووفق أهدافه مما أعطى لهذا المفهوم ثراء وغناء، وبالتالي يجب الربط عند دراسة الجملة بين جانبيها الدلالي والشكلي دون إهمال أبعادها الوظيفية والمعرفية حتى يعالج هذا المفهوم من جميع نواحيه.

الكلمات المفتاحية: الجملة ; الكلام ; النحو ; اللسانيات


الآخر في رواية كلمة الله لأيمن العتوم

لرقط طاهر,  لخضاري صباح, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى الكشف عن طبيعة السرد في رواية "كلمة الله" لأيمن العتوم، التي تقوم أساسا على سرد الآخر المسيحي من منظور عربي، وتمثله الشخصية البطلة "بتول" في علاقتها مع الآخر المسلم، وعليه سنعمد على رصد طبيعة هذه العلاقة وتجلياتها، وتحديد تلك الصورة النمطية عنها، ثم تجسيد النسق المضمر الذي تخفيه خلفها. ومن هنا ستتم مناقشة القضية الشائكة المتمثلة في اختلاف الديانات والتعصب لبعضها، فما المقصود بالآخر معجميا واصطلاحا؟ وكيف تجسدت صورته في رواية كلمة الله لأيمن العتوم؟ وإلى أيّ مدى استطاع الروائي تقديم هذه الصورة بصيغة سردية؟ This article aims to show the nature of narrating in the novel Wordof Allah of Ayman Atom that is based on narrating the other Christian from an Arabic perspective represented by the heroine Batoul in her relationship with the other Muslim. So we monitor the nature of this relation and identify the stereotypical image then reflect the implicit from. Therefore, we discuss the thorny issues represented in religious differences and intolerance to each other. What does the other mean lexically and terminologically? And how was it represented in the novel of the word of Allah of Ayman Atoum? To what extent could the author present this image in narrative from?

الكلمات المفتاحية: الآخر ; المسيحي ; الر ; اية ; كلمة الله ; أيمن العت ; م


واقع السلطة واشكالية الحكم خلال فترة الدايات 1710/1830_ دراسة تحليلة احصائية

طوبال نجوى, 

الملخص: مارست الدولة العثماني سلطتها على الولايات العربية،-من بينها الجزائر- من خلال نظام اعتمدت فيه أساسا على ثلاثة عناصر أساسية وهي: تعيين الحاكم(الوالي-الباشا)، وإرسال الجنود الانكشارية (القوة العسكرية) والقاضي (الممثل الديني)، لكن الضعف التدريجي للمؤسسات السلطانية، أدى إلى إضعاف سيطرة الحكومة المركزية على الولايات، وبالتالي ظهور اتجاهات رافضة للسلطة المركزية كلما سمحت الظروف بذلك، وهو أما أدى إلى ظهور دول قائمة بحد ذاتها، وتبعيتها للخلافة لم تعد تتعدى الجوانب الشكلية. وانطلاقا مما سبق جاءت هذه الدراسة كمحاولة لرصد مختلف الخصوصيات التي ميزت النظام السياسية بإيالة الجزائر خلا المرحلة الثانية من حكم الدايات (1710-1830)، والتي سمحت بتواصل السيادة العثمانية الشكلية. The Ottoman Empire exercised its authority over the Arab states - including Algeria - through a system in which it relied mainly on three basic elements: the appointment of the governor general (the governor - the pasha), and the sending of Janissary soldiers (the military force) and the qadi (the religious representative), but The gradual weakening of the sultan's institutions, led to the weakening of the central government's control over the states, and thus the emergence of trends rejecting the central authority whenever circumstances permitted. This study is concerned with monitoring the various peculiarities that characterized the political system of the state of Algeria during the second phase of the rule of the deys (1710-1830), which allowed the continuation of the formal Ottoman sovereignty.

الكلمات المفتاحية: الجزائر-العهد العثماني_الداي-الانكشارية-الصراع-السلطة Key words: Algeria - Ottoman - Dey - Janissaries -Conflict - power


أدب الرسائل في العصر المملوكي

دهاش خيرة,  صغير فاطمة زهرة, 

الملخص: لقد شاعت الكتابة الفنيّة عبر مختلف العصور، ولاسيّما العصر المملوكيّ، وعرفت بمختلف أنواعها، وبتعدّد مجالات الحياة، ومنها الرّسائل، فقد اعتنى الكتّاب المماليك بها عناية شديدة نافست الشّعر إلى حدّ بعيد، وقد كان لكلّ عصر مميّزات فنيّة ومن مميّزات العصر المملوكيّ غلبة الصّنعة البديعيّة عليه والبساطة والسّهولة ووضوح المعاني، لأنّ الكتابة الفنّية قد كانت على يد كتّاب بارعين لهم ثقافات واسعة، فتفنّنوا فيها وأبدعوا فيها إبداعا فما هي الرّسالة؟ وما أشهر أنواعها؟ وما الصّفات التّي ينبغي أن يتحلّى بها كتّابها؟. Artistic writing has become popular throughout different eras ; especially in the mamluk era ; and it is known for its various kinds ,and for the multiplicity of areas of life, including messages. The mamlk dominated the creative work on it and the simplicity, ease and the clarity of meaning because artistic writing was at the hands of an accomplished book with culture. What is the message and what are its most popular types and what qualities goud its book possess.

الكلمات المفتاحية: الرسالة- العصر المملوكي- البساطة- الكتّاب. ; The message- Mamluk Era- simplicity- The writers


دلالاتُ شِعر دِعْبل الخُزاعي الفكريَّة

بلبيوض بن ذهيبة, 

الملخص: يعد دعبل الخزاعي أحد الشعراء الذين يمثلون مرحلة مهمة من مراحل الشعر العباسي الأمر الذي جعل منه مثالا يحظى بالاهتمام الكبير من العامة وحتى الخاصة ممن عاصروه.وذلك بسبب توجهه الفكري المتمثل في تشيعه لآل البيت الذي سارت به الركبان من جهة وجرأته في الهجاء خاصة لبني عباس وخلفائهم ورجالاتهم من جهة أخرى. The Daabal Khozaie Banner is one of the potes that represent an important stage of The stages of the Abbasid hair.This made him an interesting example. From public to private people who have been there. This is because of its intellectual orientation. In his funeral, Al-Bayt, who was carried out by the two knees on one side and his wife in Spelling. Especially for the people of Abbas, their successors and their successors on the other hand.

الكلمات المفتاحية: شعر دعبل دلالة عباسي فكر. ; potes Daabal meaning Abbasid thought.


مدى مساهمة التمثيل الجسدي المسرحي في تنمية الوعي الصحي لدى الأطفال في الوسط المدرسي من وجهة نظر معلميهم – دراسة ميدانية بولاية عين الدفلى - The extent to which theatrical physical representation contributes to the development of health awareness among children in the school environment from the point of view of their teachers - a field study in Ain Defla State -

مقدم أمال,  مصبايح فوزية, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة التمثيل الجسدي المسرحي في تنمية الوعي الصحي لدى الأطفال في الوسط المدرسي من وجهة نظر معلميهم، حيث تم تطبيق استبيان يتكون من 16 فقرة على عينة قوامها 120 معلما ومعلمة، اختيروا بطريقة عشوائية من مختلف المدارس الابتدائية لولاية عين الدفلى، منتهجين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج تبين لنا أن: للغة الجسدية المسرحية دور كبير في تنمية الوعي الصحي للأطفال في الوسط المدرسي. Through this study, we aim to uncover the extent to which theatrical physical representation contributes to the development of health awareness among children in the school environment from the point of view of their teachers. A questionnaire consisting of 16 items was applied to a sample of 120 male and female teachers, chosen randomly from different primary schools in the state Ain Al-Defla, pursuing a descriptive and analytical approach, and after collecting data and analyzing the results, we found out that: Theatrical body language has a great role in developing the health awareness of children in the school environment.

الكلمات المفتاحية: التمثيل الجسدي، التمثيل المسرحي، الوعي الصحي، الطفل، الوسط المدرسي. physical representation, theater acting, health awareness, the child, the school environment.


مسرح العبث ومظاهره

جبارة إسماعيل, 

الملخص: ملخص: أهدف في هذه المقالة الموسومة : مسرح اللامعقول ومظاهره إلى الوقوف عند مفهوم مصطلح اللامعقول، و الفرق الموجود بينه وبين مصطلح العبث ، وكان مسرح العبث أكبر تحد واجهته الدراما التقليدية ، فهو من زرع كيانها خصوصا بعد أن توفرت له الظروف المناسبة للازدهار .و لتوضيح فإن المسرح هو الفن المرتبط بالواقع و الذي يسعى دائما إلى تغييره إلى الأحسن ، لكنه الأكثر بعد عنه لكونه يعتمد على المتخيل كوسيلة لمحاكاة الواقع ،ذلك أن المؤلف الدرامي يستقي أحداثه من الواقع ليبسطها المخرج ، كما استفاد حقل علم النفس في دراسته من مسرح العبث، حيث ساعدهم في محاولة فهم الجوانب الخفية التي يطرح المبدع المسرحي . Abstract: In this article tagged: theater of the absurd and its manifestations, the aim is to stop at the concept of the absurd, and the difference that exists between it and the term absurdity, and the theater of absurdity was the biggest challenge faced by traditional drama, as it is the one who planted its entity, especially after the appropriate conditions were provided for it to flourish. It is the art related to reality and that always seeks to change it for the better, but it is the most distant from it because it relies on the imagined as a way to simulate reality, so that the dramatic author draws his events from reality to be simplified by the director, and the field of psychology in his study benefited from the theater of the absurd, as he helped them in Try to understand the hidden aspects of the theatrical creator .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللامعقول – المسرح ، العقلانية ، الرمزية، الواقع . ; Keywords: The absurd, the theater ,Rationlity,symbolism, Reality.


ديناميكية اللغات في سوق الترجمة

ملاحي ليلى,  بن دحو نسرين كنزة, 

الملخص: تتناول هذه الورقة موضوع حركة اللغات في مجال الترجمة في كل من المؤسسة الأكاديمية وسوق العمل؛ فقد ركزت المعاهد والجامعات التي تعنى بتكوين المترجمين حول العالم على الكفاءة اللغوية نظرا لأهميتها في عملية الترجمة، آخذة بعين الاعتبار جميع المقومات التي تفضي إلى تكوين ناجع ومتكامل يرمي إلى أهداف ترجمية أكاديمية ومهنية. إلاّ أنّ السوق قد أملت قواعد أخرى غيرت معادلة اللغات لتعطينا ثنائية "اللغة الطاغية في مواجهة اللغة النادرة"؛ حيث سنسلط الضوء في هذه الورقة على أهمية إتقان كل من اللغة الطاغية واللغة النادرة من أجل ضمان الاستمرارية في مجال الترجمة. We discuss in this paper the dynamism of languages in Translation domain between Academic Institution and Labor Market. Many Translator Training Institutes and Universities in all around the world had focused on the linguistic competency taking in consideration all the criteria leading to an effective and complete training, aiming to an academic and a professional target. But the market had changed all the equation and gave us the combination “dominated language VS rare language”. Therefore, we shed light in this paper on the importance of the language proficiency to insure continuity in translation domain.

الكلمات المفتاحية: الترجمة، اللغات، اللغة الطاغية، اللغة النادرة، الكفاءة اللغوية، المؤسسة الأكاديمية، التكوين، مهنة الترجمة، سوق العمل.


شعرية الإيقاع في خطاب النفري

مولى فريدة, 

الملخص: يتعدى الإيقاع الوزن والقافية إلى عناصر صوتية أخرى تسهم في التشكيل الموسيقي للنص، وتقوم شعرية الإيقاع –حسب جون كوهن-على أسبقية الدال اللغوي في الخطاب الشعري، إذ أن الدال وحده يمتلك قدرة إشاعة الإيقاع الموسيقي في الخطاب وذلك بتماثله مع الدوال الأخرى صوتيا، وقد حلل "كوهن" أنواع التماثلات التي تحدث بين العناصر المتجاورة في النص فقسمها إلى ثلاثة: تماثل على صعيد الدال (التجانس)، تماثل على صعيد العلامة(التكرار بكل أنواعه)، وتماثل على صعيد المدلول، سنحاول في هذه الدراسة أن نتقصى هذه التماثلات في نصوص "محمد بن عبد الجبار النّفري" قصد الإبانة عن شعرية الإيقاع في خطابه الذي يتميز بنظام صوتي خاص، ويزخر بتماثلات صوتية ودلالية تضفي على نصوصه إيقاعا موسيقيا ثريا، إذ عمل "النّفري "على عرقلة نظام الاختلاف الفونيمي في اللغة، فحقق بذلك انزياح خطابه على المستوى الصوتي لها. Abstract Rhythm goes beyond rhyme to other phonemic elements that contribute to the musical formation of the text. According to Cohen (date?), the poetic rhythm takes precedence over the linguistic signifier in poetic discourse, as the signifier alone possesses the ability to spread the musical rhythm in discourse by analogy with other phonetic functions. For Cohen (date?), types of symmetries that occur between the adjacent elements in the text are divided into three: symmetry at the sign level (homogeneity), symmetry at the sign level (repetition of all kinds), and analogy at the level of meaning. In this study, the attempt is to investigate these similarities in Mohamed ben Abd al-Jabbar al-Nafri texts, as well as his intended poetic rhythm in his speech, which is characterized by a special phonemic system, and abounds in phonological and semantic analogies that give his texts a rich musical rhythm. Al-Nafri worked to obstruct the phonemic system differences in the language in order to achieve the displacement of his speech at the phonemic level.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع- التماثل الصوتي- التماثل الدلالي- الاختلاف الفونيمي-التشكيل الموسيقي- الجناس- السجع ; Keywords Rhythm – phonemic symmetry – semantic symmetry – phonemic difference - musical composition - alliteration – rhyme.


الدوبلاج الصوتي بين فنية الأداء وتقنية التسجيل Voice dubbing between performance and recording technology

خنوش مختارية,  معروف مختارية حنان, 

الملخص: جاء هدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على فنيات الدوبلاج باعتباره أداة تواصلية كلامية، ونظرا لحاجة الإنسان للتواصل مع غيره جاء هذا الفن ليقوم بدوره العالمي في التفاهم بين الشعوب. اهتم الدارسين والباحثين بدراسة هذا الفن دراسة ذات أبعاد متعددة قائمة على أسس وقواعد فنية وتقنية يعتمد عليها المدبلج أثناء التسجيل، وهي أساس من أسس المؤدي الصوتي على شاشة التلفزيون أو المدبلج في الفيلم السينمائي أو المعلق الصوتي في الشرائط التسجيلية والوثائقية وغيرهم من يسجلون كلاما أو تعليقا من وراء الميكروفون، لنتوصل في الأخير إلى أن الدوبلاج الصوتي فن قائم بذاته يثمن المغزى العميق للصورة المرئية ويشكلان بذلك وجهان لعملة واحدة. كلمات مفتاحية: الدوبلاج الصوتي، الأداء، الصوت، التسجيل، التزامن. The aim of this study is to shed light on art of dubbing as a verbal communication and due to the human need to communicate with others This art come to play its global role in understanding between peoples. Scholars and researchers were interested in studying this art, with multiple dimensions based on technical foundation and technique dubbed rules while recording, it is one of the foundation of the performance on television, or dubbed in a cinematic movie or a voice commentator in recording and documentary tapes, and other who record speech or comment from behind the microphone, To conclude that voice dubbing is an art based on it’s own, to appreciate the deep significance of visual image, they from to sides of the same coin.

الكلمات المفتاحية: الدوبلاج الصوتي ; الأداء ; الصوت ; التسجيل ; التزامن ; voice dubbing ; performance ; sound ; recording ; synchronization


Discours et représentation de l’émigration dans le roman algérien

بلقايد عمارية, 

Résumé: Cet article montre que l’émigration constitue un thème de prédilection dans le roman algérien. Une importante dimension structure l’instance narrative du roman algérien dont la fonction est de décrire ce thème de l’émigration comme lieu possible. Ainsi la dimension littéraire a attiré notre attention ce qui nous a poussé à adopter un regard analytique sur «Discours et représentation de l’émigration dans le roman algérien » This article shows that emigration is a favorite theme in the Algerian novel.An important dimension structures the narrative instance of the Algerian novel, whose function is to describe this theme of emigration as a possible place. Thus the literary dimension caught our attention which prompted us to adopt an analytical look at "Discourse and representation of emigration in the Algerian novel".

Mots clés: Représentation ; discours social ; émigration ; Littérature


تعزيز دور التربية الصحية المدرسية في ضوء تفشي كوفيد -19

بديرينة عامر, 

الملخص: إن نقطة الارتكاز في تحديد ركائز هذه المقالة تتمحور أساسا عير مجموعة من المحددات الرئيسية ، وهي أن نتجه نحو تحديد طبيعة مضمون الصحة المدرسية لحماية وتحسين صحة التلاميذ وهيئة الفاعلين فيها ، ونعزز من بين ذلك العناصر التي ترسم أمامنا معايير التربية الصحية فيها ، الصحة الشخصية ، التثقيف الصحي وتعزيزه ، الخدمات الوقائية ، الصحة الغذائية ، الصحة البيئية، وبالتالي نضع اليد على مختلف مجالاتها التي تساعد الأستاذ على تحقيق أهداف التربية الصحية كمادة مستقلة بذاتها في المدارس ، فإذا ما استطعنا أن نحدد ذلك علينا أن نتجه إلى تحديد المخاطر التي تواجه صحة وسلامة المتعلم كمرض كوفيد -19 واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضده والتثقيف بشأنه والذي يمتد من المدرسة إلى البيت والمجتمع .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التربية الصحية ، المناهج الدراسية ، الكفاءات الصحية ، مرض كوفيد -19 ، الخدمات الصحية


الحاجات النفسية لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

مزي زينب,  بوفاتح محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة ترتيب الحاجات النفسية الأكثر اهتماما لدى طلبة العلوم النفسية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغوط، وأيضا معرفة الفروق في الحاجات النفسية تبعا للمتغيرات التصنيفية (الجنس، التخصص). أجريت الدراسة على عينة قوامها (81) طالبا وطالبة، واتبعنا المنهج الوصفي، وطبقنا مقياس الحاجات النفسية من إعداد أحمد محمد الزعبي (1997)، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - جاء ترتيب الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كالأتي: الحاجة إلى إشباع النواحي الاجتماعية في الترتيب الأول، ثم تليها الحاجة إلى تحقيق الذات، واحتلت الحاجة إلى المعرفة والثقافة الترتيب الثالث ، وفي الأخير جاءت الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجات النفسية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى (إشباع النواحي الاجتماعية وتحقيق الذات والمعرفة والثقافة) لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. - توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى إشباع النواحي الاقتصادية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: حاجات نفسية، طلبة العلوم النفسية والاجتماعية Abstract : This study aims to know the ranking of the most important psychological needs to be satisfied among the members of Students of Psychological and Social Sciences at Ammar Telidji University in Laghout. It aims also to identify the differences between the psychological needs due to the variables of grender and the specialization. This study was conducted on a sample of 81 students (males and females) and that the searcher has followed the Descriptive Method. Sheused the psychological needs measuring scalesdone by Ahmed Mohamed Alzaabi (1997)and the sheimput data in SPSS (24) to accomplish the statistical treatment and the results revealed were: 1/ The ranking in psychological needs of the sample of study has been as followed : first, the need to satisfy the social status Second. The need to self-realization. Third, the need for culture and knowledge and finally,the need for economic sides realization . 2/There are no differences statistically signficant in the psychological needs of the sample members due to variables in gender. 3/ There are no differences statistically signficant in the need to satisfy the social, the cultural needs and the needs of self-realization between the members of the sample due to variables in specialization. 4/ There are differences statistically signficant in the need to the economic sides satisfation between the sample members due to variables of specialization. Key Words : psychological needs, Students of Psychological and Social Sciences.

الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية ; الطلبة


الجرائم الماسة بسلامة الطفل في أحكام الفقه الإسلامي و التشريع الجزائري

بشير حفيظة, 

الملخص: إن الحق في السلامة يعتبر من أسمى الحقوق التي يجب أن تصان لكل طفل ، لهذا حرمت الشريعة الاسلامية و التشريعات الوضعية اي انتهاك يمس كرامة الطفل و جسده و عرضه ,و عاملت الطفل باعتبار انسانيته فجعلته يتمتع بكل الحقوق على رأسها الحق في الحياة الذي يعتبر من أسمى الحقوق الانسانية ,و اعتبرت أي مساس به هو جرم يعاقب عليه القانون. و مع تطور الحياة البشرية تطورت صور الاعتداءات الماسة بالطفل في جسمه و صحته وأخلاقه ,ونجد أن الطفل قد تمتع بحماية كاملة في الفقه الاسلامي وألحق عقوبات صارمة لكل من يعتدي عليها ,أما المشرع الجزائري فقد أصدر قانون حماية الطفل ، كما جرم الاعتداءات الماسة بسلامة الطفل ورتب عليها عقوبات ،ولهذا كان هذا المقال الذي يبرز هذه الجرائم الماسة بسلامة الطفل وموقف كل من الفقه الاسلامي و التشريع الجزائري .

الكلمات المفتاحية: الجرائم , الطفل , السلامة , الفقه السلامي , التشريع الجزائري.


الإمام ناصر الدين اللقاني وآراؤه الصرفيّة Imam Nasir al-Din al-Luggani and his morphological views

جميخ لخضر,  . حميداتو علي, 

الملخص: ملخص البحث : لقد استطاع اللّقاني من خلال عمق نظره، ودقيق مناقشاته، ومباحثه الواسعة أن يحدد المصطلح الصرفي عند تعدد مفهومه، وهو بذلك يقدم شرحا توضيحيا للقارئ بالمراد من المصطلح في خصوص المقام، وقد ظهر ذلك في تناوله مصطلح "المشتق"، و "الإلحاق"، و "الأخذ "، و"الشرط"، و"القياس"، و"الإبدال والتعويض"، و"الابتداء بالساكن". وهي مصطلحات تباينت وتعارضت فيها كثير من آراء الصّرفيين، فوقف عندها طويلا مناقشا لآرائهم ومعترضا ومستدركا عليها، كما نجده اهتم كذلك بتحليل النصوص تحليلا لغويا عميقا بما يخدم المصطلحات الصّرفية التي عالجها، والربط بين الألفاظ والمعاني التي تكشف عن قصدية الشارح التفتازاني في اختيار ألفاظه وتراكيبه حتى لا يفهم القارئ معنى غير موافق لهما. الكلمات المفتاحية: اللقاني، الصرف، التفتازاني، حاشية، تصريف العزي. Abstract: El lagani through his deep view and accurate discussion and his extended deep research, he became abte to define “The morphological term” wen the concept multiplicity in that way he gives a clear explanation to the reader about the meaning of the term and it realation to the contest it has been shown in using the term derivative appending, take condition, measurement, replacement, compensation and beginning with deaf vowel. They are a terminologies that varied and conflicted so many-opinions-of linguistics exchange scholars, so he shood there for a long time, discussing their opinions, obtjecting them and realizing as wel, and he also find that, he was interested in texts analysis with accurate deep linguistic analysis which serve the morphological terms, that he corrected and lining between the words and their meaning That reavealsthe, commentator’s “Eltaftazani’s” poen in choasing the word and it’s sy tax, so that the reader won’t musundertand the meaning. Keywords: al-Luggani, morphology, Eltaftazani, footnote,ElAZi's morphology

الكلمات المفتاحية: اللقاني، الصرف، التفتازاني، حاشية، تصريف العزي. ; al-Luggani, morphology, Eltaftazani, footnote,ElAZi's morphology


الحداثة و الإبداع الشعري في مجلة فصول المصرية

نويجم طاهر,  ورنيقي أحمد, 

الملخص: الملخص تعد مجلة فصول واحدة من المجلات العربية الرائدة في الابداع الأدبي والنقدي ,إذ أسهمت ومنذ تأسيسها ونشأتها في الثمانينات في الارتقاء بالأدب والنقد الى مصاف العالمية,وكانت منبرا حقيقيا لرواد الحداثة شعرا ونثرا,ليقولوا كلمتهم الفصل في قضايا كثيرة هي جوهر أدبنا كالحداثة والتراث ,والإبداع والشعرية ,وبهذا استحقت الريادة. الكلمات المفتاحية: الحداثة,الإبداع,الشعر,مجلة فصول. Abstract: Chapters magazine is one of the leading Arab magazines in literary and critical creativity, as it has contributed since its founding and its inception in the 1980s to raise literature and criticism to the ranks of the world, and was a real platform for the pioneers of modernity poetry and prose, to say their word chapter on many issues that are the essence of our literature such as modernity, heritage, poetry and creativity, and thus deserved leadership. Keywords: Modernity, creativity, poetry, Fosoul Magazine. words

الكلمات المفتاحية: الحداثة,الإبداع,الشعر,مجلة فصول.


La résistance des Ouled Nail après 1847 selon les écrits d’Arnaud, interprète militaire dans « La Revue africaine »

لباز الطيب,  قنشوبة عبدالرحمان, 

الملخص: Résumé Cet article est une lecture des écrits de l’interprète militaire Arnaud dans "La Revue Africaine" sur un moment important de l'histoire de la résistance algérienne dans la région des Ouled Nail, à savoir la période qui a suivi la chute de l'état de l'Emir Abdelkader, c'est-à-dire après l'année 1847. Entre autres, les soulèvements de Telli Belakhal et Tayeb Bouchandouka, restés dans la mémoire nationale. L’assaut des Ouled Oum al-Ikhwa du 10 octobre 1854, d’une légion française appartenant à la ville de Djelfa dans la région d'Ain al-Naga au sud de la ville. Ainsi que le soulèvement des Ouled Toaba en décembre 1852 dans le sud-est de Djelfa, qui s'est poursuivi par intermittence jusqu'au mois de mars 1854.. Abstract This article is a reading of the writings of military interpreter Arnaud in "La Revue Africaine" "on an important moment in the history of the Algerian resistance in the region of Ouled Nail, namely the period following the fall of the state of Emir Abdelkader, that is to say after the year 1847. Among others, the uprisings of Telli Belakhal and Tayeb Bouchandouka, remained in the national memory. The attack of the Ouledoum al-Ikhwa dated October 10, 1854, of a French legion belonging to the town of Djelfa in the region of Ain al-Naga to the south of the city. As well as the uprising of the Ouled Toaba in December 1852 in the south-east of Djelfa, which continued intermittently until March 1854. ملخص تتناول هذه الورقة البحثية قراءة لكتابات المترجم العسكري "آرنو" من خلال مضامين المجلة الإفريقية "La Revue Africaine"حول فترة مهمة من تاريخ المقاومة بمنطقة أولاد نايل و الجزائر تتمثل في الفترة التي تلت سقوط دولة الأمير عبدالقادر أي بعد سنة 1847، و من أبرز هذه الانتفاضات تلك التي قام بها التلي بلكحل و أيضا انتفاضة الطيب بوشندوقة التي بقيت في الذاكرة الوطنية. كما قام أولاد أم الإخوة بهجوم على فيلق فرنسي تابع لمدينة الجلفة في منطقة عين الناقة جنوب المدينة في تاريخ 10 أكتوبر1854 وانتفض أولاد طعبة في ديسمبر 1852 في جنوب شرقي الجلفة ودامت انتفاضتهم بشكل منقطع إلى غاية مارس 1854 في جنوب شرقي الجلفة.

الكلمات المفتاحية: Mots-clefs : La résistance - Ouled Nail – Arnaud - La Revue africaine- Emir Abdelkader ; Keywords: Résistance - Ouled Nail – Arnaud - La Revue africaine- Emir Abdelkader. ; كلمات مفتاحية: مقاومة – أولاد نائل - آرنو - المجلة الإفريقية – الأمير عبدالقادر


صورة الشباب الفلسطيني في الصحافة الفلسطينية

د. أحمد عرابي حسين الترك / أستاذ الصحافة المساعد أ. عبد الرؤوف عكيلة / محاضر في الكلية الجامعية ل , 

تاريخ الارسال: 11-04-2019    تاريخ النشر: 15-01-2021    ص  256-270.