دراسات وأبحاث


Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

 1-جانفي  من كل سنة: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 01سبتمبر

 2-أفريل من كل سنة : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 01ديسمبر

3- جويلية من كل سنة : عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 01مارس.

4- اكتوبر من كل سنة : عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 01جوان.

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها)    وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل  دون أميل مهنى.

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكالمتكم 

26-11-2022


14

Volumes

50

Numéros

1753

Articles


مستويات النمو الديموغرافي وإجراءات تنظيم النسل في الجزائر

مرموري البشير, 
2022-10-11

الملخص: تشهد معدلات النمو الديموغرافي تراجعا من سنة لأخرى على المستوى العالمي, غير أن هذا التراجع ليس على وتيرة واحدة بين جميع البلدان, ففوارق واضحة مسجلة بين بلدان متقدمة, وبلدان نامية أو التي هي في طريق النمو, وهذه الفوارق في المعدلات ماهي إلا تعبير عن مدى تفاوت الأنظمة الاجتماعية وظروفها, والسياسات السكانية التي تتبناها من أجل دفع عجلة التنمية. والجزائر واحدة من البلدان التي شهدت تغيرات اجتماعية هامة منذ ما يقارب ثلاثة عقود, ومن التي قطعت شوطا كبيرا في سياستها السكانية, الرامية إل تحقيق التوازن, بين المعطى الديموغرافي والمعطى التنموي, وذلك من خلال برامجها وقراراتها وتوصياتها, التي تغطي جوانب عدة, ولعل من أهمها الأسرة وتنظيم النسل. Demographic growth rates are known to decline from year to year at the global level, but this decline is not at the same pace among all countries. Clear differences are recorded between developed countries and developing countries or those that are on the way to growth, and these differences in rates are only an expression of the extent of the disparity of systems social conditions, and the population policies it adopts in order to advance development. Algeria is one of the countries that have witnessed important social changes for nearly three decades, and it has made great strides in its population policy, which aims to achieve a balance between the demographic and the developmental given, through its programs, decisions and recommendations, which cover several aspects, and perhaps the most important of which are Family and birth control.

الكلمات المفتاحية: لنمو الديموغرافي, الخصوبة, معدل المواليد, تنظيم النسل, وسائل منع الحمل. demographic growth, fertility, The birth rate, birth control, contraception.


مستوى دافعية التعلم لدى تلاميذ المتوسطة The level of learning motivation among middle school students

بن لعربي مختارية, 
2022-10-11

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحري والبحث في مستوى دافعية التعلم لدى عينة من تلاميذ المتوسطة، وقد تم اختيار هذا الموضوع انطلاقا من أهميته حيث تم التطرق إلى الجانب النظري، بالإضافة إلى الجانب التطبيقي ذلك من أجل تحقيق هدف الدراسة، تم تبني المنهج الوصفي؛ حيث تم اعتماد مقياس دافعية التعلم من إعداد "دوقة وآخرون"، تم تطبيقه على عينة تكونت من (66) تلميذ من تلاميذ متوسطة "علي زناقي" بوهران يزاولون دراستهم بأقسام السنة الثانية. أشارت النتائج إلى أن مستوى دافعية التعلم لدى عينة تلاميذ متوسطة "علي زناقي" بوهران كان مرتفعا، وختاما خلصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج. The aim of this topic is to explore the level of learning motivation among middle school students in Oran city. In this actual essay, we shall talk about both the theoretical and practical sides of the study. The researcher administered a standardized questionnaire to a randomly chosen sample consisting of 66 student, we found that students have a high level of learning motivation, the study concluded with a set of recommendations in the light of these findings.

الكلمات المفتاحية: دافعية التعلم ; تلاميذ المتوسطة ; الدافعية; مستوى الدافعية; المتوسطة ; learning motivation ; middle school students ; motivation; level of learning motivation; middle school


مصــــادر تاريـــخ الأندلس في مراحلــه الأخـــيرة (المغربيـــة والمشرقيـــة)

رزيوي زينب, 
2022-10-11

الملخص: تعد المصادر من الوسائل المهمة التي لا غنى للباحث والطالب عنها في التاريخ، فلا تاريخ بلا مصادر، ويعد سقوط مملكة غرناطة بيد النصارى وما آلت إليه أحوالها وأحوال أهلها خلال الفترة الممتدة من أواخر القرن التاسع هجري (15م) إلى غاية القرن الحادي عشر هجري (17م) جوهر هذه الدراسة، التي تهدف إلى التعريف بالمصنفات التي أرخت للحدث سواء بأقلام مغربية أو أندلسية أو مشرقية، ولعل أبرزها نبذة العصر لمؤلف مجهول، وكتاب ناصر الدين للحجري، بالإضافة إلى نفح الطيب، وأزهار الرياض للمقري، وفتاوى الونشريسي، ووجيز الكلام للسخاوي...، وغيرها من المصنفات التي سيتناولها البحث، ويتم التعريف بها وبأصحابها ومضامينها، وكيف عالجت الأحداث وتتبعت الوقائع في جولة وفسحة علمية داخل أمهات الكتب، التي لا غنى للطالب والباحث عنها في الدراسات الأندلسية. الكلمات المفتاحية: المصادر، المغربية، المشرقية، الأندلس، غرناطة، الموريسكيين... Abstract: Sources are considered as an indispensable tool for History students and researchers, for there is no history without resources. The lost Paradise (Grenada) in the hands of the Christians represents the core of this paper that aims to define the sources which set the historical scene for such an event either by Western, Andalusian or Eastern writers in between the late ninth Hijri century (15 AD) till the Eleventh Hijri century (17AD). One of the prominent ones is “An Overview of the Era/Nabthat AL Asr” by an unknown writer and Al Hijri’s Book “Nacer Al din” in addition to Al Makri’s “Perfume Whiff and Paradise Flowers/Nahful Tib wa Azhar Alriyadh”, “AlWansharissi’s Fatwas/Fatawa Alwansharissi” and “The Brief Talk/Wajiz Alkalam” by Alsakhawi…etc. The Paper will deal with these resources and others by giving backgrounds of their writers, their content and explaining how they handled such events and followed up with facts making them gems not only mere books in Aldalusian studies.. Key words: Sources, Western, Eastern, Andalusia, Grenada, Moriscos

الكلمات المفتاحية: المصادر، المغربية، المشرقية، الأندلس، غرناطة، الموريسكيين...


جوانب من السياسة الفرنسية الإصلاحية والقمعية في تونس ما بين (1951- 1955) من خلال نماذج من الجرائد التّونسية (الوزير، النهضة، الصباح، الزهرة)

غريسي أحمد,  قديم مليكة, 
2022-10-11

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار حقيقة ومضامين السياسة الاستعمارية الفرنسية المنتهجة في تونس ما بين السّنوات (1951- 1955م)، وإبراز مظاهرها وأشكالها المتعدّدة، معتمدين في ذلك على نماذج من الجرائد التّونسية، باختلاف توجّهاتها الإيديولوجية والسياسية، باعتبارها كانت تتتبّع الأحداث وتنقلها في حينها، وهي: جريدة الوزير، النهضة، الصباح، الزهرة. ومن خلال هذه الدراسة توصّلنا إلى العديد من النتائج يمكن تلخيصها في أنّ السياسة الفرنسية كانت متجسّدة تارة تحت مظلّة الإصلاح والتطوير، وتارة أخرى باستعمال القمع والعنف تحت شعار المحافظة على استتباب الأمن وحفظ المواطنين، وفي جوهرها تعكس هذه الممارسات نظام الحماية القائم على الجشع الاستعماري والاستغلال المسلّط على البلاد عنوة، باستعمال قوّة الآلة الاستعمارية من جهة، وسلطة المقيم العام الفرنسي من جهة ثانية، وضعف الباي من جهة أخرى. وفي المقابل قاوم الشعب التّونسي بكلّ مكوّناته الاجتماعية والسياسية هذه السياسة المصلحيّة، حتّى حقّق استقلاله المنشود. Abstract: This study sheds light on the truth and contents of the French colonial policy that practiced in Tunisia between the years(1951-1955 AD). Also, it highlights its multiple manifestations and forms. That is, through the models of Tunisian newspapers, with different ideological and political trends, as it was tracking events and transmitting them at the time, which are: Al-Wazir newspaper, Al-Nahda, Al-Sabah, Al-Zahra and according to the subject matter, we reached many results that can be summarized that French policy was embodied sometimes under the umbrella of reform and development, by using repression and violence under the slogan of maintaining security and preserving citizens. Furthermore, in its essence practices reflect colonial greed, and exploitation of the country by using force through the power of the colonial machine, and the French Resident-General authority, also the weakness of the Bey as a matter of the fact. But the Tunisian population resisted the policy of interest with all its social and political components, until they achieved their desired independence.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السياسة الفرنسية، تونس، الإصلاح، القمع، الجرائد التّونسية.


الرموز الكنعانية في خدمة قطاع صناعة الأثاث المعاصر في فلسطين: بحث تطبيقي

الدكتور ايهاب ابوهنود, 
2022-03-27

الملخص: يهدف البحث لتعزيز قطاع صناعة الأثاث المحلي، حيث استهدف مصممي و منتجي الأثاث المعاصر الفلسطيني. إذ قدم هذا البحث استعراضاً ومراجعة تحليلية لتطبيقات عملية لأحد النماذج المقترحة لقطع أثاث فنية مستمدة من أحد أهم رموز الحقب التاريخية للشعب الفلسطيني، وهي الحقبة الكنعانية. تؤمن هذه الدراسة بأن القائمين على صناعة الأثاث الفلسطيني اليوم من الممكن أن يصلوا إلى الأسواق الدولية، من خلال: التجديد والابتكار في تطويع أيقونات التاريخ الفلسطيني مع الحفاظ على الهوية والرسالة، وعي أوسع لإمكانيات التقنيات والخامات الحديثة المتاحة بين أيديهم في السوق المحلي، تحديد نقاط القوة في المنتج المحلي والتركيز عليها مع تلافي إضاعة الجهد على ما لا يمكنه منافسته بالوضع الراهن. This research project seeks to promote the national furniture manufacturing business, as it targets both designers and manufacturers of contemporary Palestinian furniture. The aim of this research project is to analytically examine and review the practical applications of one of the proposed models for artistic furniture pieces based on one of the significant periods in Palestinian culture, the Canaanite period. This research project considers Palestinian furniture designers as well as those in charge of this national business to be able to reach international markets and still be nationally unique through three major methods: remodeling and innovation of symbols of the ancient Palestinian history; through better knowledge and understanding of the modern techniques’ capacity as well as the materials’ availability that are now within easy reach in the Palestinian markets, ; and through diverting the attention from the notion of competing, especially with the current unfavorable situation and capacities.

الكلمات المفتاحية: أثاث معاصر، صناعة الأثاث، فلكلور، كنعان، فلسطين


طرائق تدريس الاستماع "الاستماع الاستراتيجي المكثف نموذجًا" Methods of Teaching Listening: "Intensive Strategic Listening as a Model"

د. كيلي توماس طه,  أ. سامية سليمان الشوابكة, 
2022-11-01

الملخص: يعمد البحث الحالي إلى تـسليط الـضوء عـلى طرائق تدريس الاستماع وذلك بعد تناول مفهوم الاستماع وأهميته وعلاقته بالمهارات اللغوية الأخرى وأساسيات تدريسه، ثم عرض طريقة الاستماع الاستراتيجي نموذجًا في تدريس الاستماع، كما أعدّت الباحثتان نموذجًا مقترحًا لتدريس مهارة الاستماع وفق طريقة الاستماع الاستراتيجي، وما ينبغي مراعاته عند التخطيط لحصة الاستماع من دراسة النص وسيرة الطلبة وصياغة النتاجات والمؤشرات السلوكية الدالة على المهارات الفرعية لمهارة الاستماع ثم تنفيذ الدرس في ثلاث مراحل: قبل الاستماع وفي أثناء الاستماع وبعد لاستماع وتقييم مهارة الاستماع. ولتحقيق أهداف البحث الحالي استطلعت الباحثتان ما كُتب حول طرائق تدريس الاستماع، وعددًا من الدراسات المحلية في واقع المنهاج الأردني، والدراسات العربية التي تناولت تدريس مهارة الاستماع والاستماع الاستراتيجي وتدريسها وجاهة وعن بعد أيضًا، وفي ضوء ملاحظات الباحثتين وحدود اطّلاعهما على بعض الدراسات في مجال تدريس مهارة الاستماع وفق الاستماع الاستراتيجي، فقد لاحظتا قلة الدراسات العربية التي تناولت هذه الطريقة. ولا تنكر الباحثتان كثرة الدراسات السابقة والأبحاث في مجال تدريس مهارة الاستماع ولكنّ هذه المهارة لم تنل نصيبًا من الاهتمام كما في المهارات اللغوية الأخرى وتم تدريسها باعتبارها مهارة فرعية منفصلة وليس ضمن المنحى التواصلي عدا عن عدم ربطها بوثيقة المنهاج والإطار العام للنتاجات العامة والخاصة فيه؛ مما حدا إلى اختيار الاستماع الاستراتيجي نموذجًا للدراسة الحالية . كما أوصت الباحثتان بإجراء دراسة حالة حول مظاهر ضعف مهارة الاستماع لدى طلبة المرحلة الأساسية، ومزيد من الدراسات والبحوث اللغوية الإجرائية الهادفة إلى توظيف معلمي اللغة العربية طريقة الاستماع الاستراتيجي في تدريسهم هذه المهارة وجاهة وعن بعد أيضًا؛ لاختبار أثرها، وإعداد دليل معلم يُهتدى به في تدريسها ضمن معايير ومؤشرات أدائية في المهارات اللغوية .

الكلمات المفتاحية: مهارة ، طرائق، تدريس، الاستماع،الاستراتيجي.


درجة الوعي بأنماط السلوك الأخلاقي في التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعة الأردنية

الدكتور أحمد الأحمد ,  الأستاذ الدكتورة سمية الشوابكة ,  السيد هاني ايوب ,  الدكتورة أماني السرحان ,  الدكتور محمد العبدلات ,  الدكتور معاذ الزعبي ,  الدكتور مروان الطويل , 

تاريخ الارسال: 11-06-2022    تاريخ النشر: 15-10-2022    ص  87-99.