دراسات وأبحاث

المجلة العربية للأبحاث فى العلوم الإنسانية والإجتماعية

Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

توضيحات وتنبيهات مهمة

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

 

                                                                                           

 

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة في  كل ميدان  وهي كالأتي بداية من العدد المقبل :

  1-جانفي 2021 : عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية ويشمل : علم الاجتماع  .علم النفس وعلوم التربية .الفلسفة .التاريخ.علم الأثار .علم المكتبات .الإعلام والإتصال .العلوم الإسلامية

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15جويلية إلى غاية 15سبتمبر

  2-أفريل 2021 : عدد في ميدان اللغات والفنون والأدب العربي

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15أكتوبر إلى غاية 15ديسمبر

3- جويلية 2021:عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية 

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 15 جانفي إلى غاية 15مارس.

4- اكتوبر2020: عدد في ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 15أفريل إلى غاية 15 جوان .

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

ملاحظات :

 

تنبيه:

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها) وهذا في كل المقالات المرسلة مستقبلا بداية من 15 جويلية 2020 مع ضرورة تاكيد تغعيل هاته الأميلات  ومبدئيا يمكن إرسال رسائل من الأميل المهني لأصحاب المقالات المقبولة على أميل المجلة وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل مستقبلا دون أميل مهنى.

 

- يرجى التواصل كل سبت من الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية هاتفيا من أجل المستلة والإشهاد بالنشر

 

 

       

                              

                               

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الهاتف :        0550248539   (00213)  أو عبر الواتساب على نفس الرقم                                                                                                                                                                                                  إميل رئيس التحرير   :                 attalafechar@yahoo.fr

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

06-03-2020


12

Volumes

40

Numéros

1172

Articles


من المدن الذكية إلى السياحة الذكية -دبي نموذجا-

زهية بوتغرين,  كمال عايشي, 

الملخص: يهدف المقال إلى التعريف بالمدن الذكية كنتيجة للتطور التكنولوجي سينتقل الأفراد والهيئات من انتاج البيانات إلى استغلالها بما يصبّ في مصلحة الجميع وتحقيق تنمية مستدامة. هذا يقود لصناعة سياحة ذكية تعمل على استخدام خصائص المدن الذكية لربط مختلف الجهات الفاعلة من المجتمعات المحلية إلى الشركات، السكان والسياح ومن ثم ضمان جودة وتجانس العرض السياحي. دبي هي أحد أهم النماذج العالمية التي أبرزت هذا التطور فمن مدينة ذكية تعمل بخطوات عملاقة للوصول إلى اقتصاد ذكي، حوكمة ذكية، شعب ذكي، محيط ذكي، تنقل ذكي، عيش ذكي وصناعة سياحة ذكية مبنية على استغلال انترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، والبيانات المفتوحة باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لغرض صناعة وجهة سياحية ذكية وتقديم معلومة مخصصة لزائر مخصص في وقت حقيقي وأيضا القدرة على قياس تأثير المواقع السياحية ومعرفة مختلف مسارات السواح وتجاربهم لغرض إرضائهم ما أسهم بشكل مباشر في جعل الإمارات العربية المتحدة تحتل مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية لصناعة السياحة والسفر.

الكلمات المفتاحية: مدينة ذكية ; سياحة ذكية ; انترنت الأشياء ; بيانات مفتوحة


الاستراتيجية التسويقية لمؤسسة سوناطراك في ظل العولمة

سيهام عبد الرحماني,  فضيل فارس, 

الملخص: تتطرق هذه الدراسة لموضوع حظي باهتمام وافر من طرف الباحثين والمسوقين على المستوى الدولي، ولكن للأسف الشديد لم يحظ بنفس درجة الاهتمام من طرف الباحثين والمسوقين الجزائريين، فتكاد تنعدم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى شد انتباههم من جهة، وشد انتباه مؤسسة سوناطراك من جهة أخرى، للتركيز على صياغة استراتيجية تسويقية تكون فعالة وناجعة تتماشى وتتكيف مع ظاهرة العولمة. ولقد خلصت هذه الدراسة إلى أن العولمة تؤثر بصفة إيجابية وسلبية على الاستراتيجية التسويقية لمؤسسة سوناطراك، بحيث تؤثر بصفة إيجابية من خلال اهتمام هذه الاخيرة باستراتيجية اختراق الأسواق الدولية مثل التصدير والاستثمار في الخارج وغيرها، أما السلبيات فتكمن في التحديات التي تفرضها العولمة على مؤسسة سوناطراك والمتمثلة في اشتداد المنافسة وسرعة التغيرات التكنولوجية المستعملة على العموم وفي قطاع المحروقات بالخصوص.

الكلمات المفتاحية: الع ; لمة ; التس ; يق ; الاستراتيجية التس ; يقية ; س ; ناطراك


دور الشراكة المجتمعية في تمويل التنمية المحلية المستدامة

محمد العيفة,  حنان دريد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الشراكة المجتمعية وأهميتها كأحد الإجراءات التي تمكن الدول من تحقيق تنمية محلية مستدامة، على اعتبار أن التنمية لا تتأسس إلا بالمشاركة الفاعلة لمختلف شرائح المجتمع المحلي، وتقوم أساسا من خلال حشد وتجنيد كل الطاقات والمؤهلات المحلية من أجل رفع مستويات العيش وتمكين الاندماج، الشراكة والحراك داخل حدود الإقليم وخارجه، كما تعتمد وبشكل أساسي على كل ما هو محلي باعتباره مؤهلا فعالا في صنع التغيير واستمراريته.

الكلمات المفتاحية: الشراكة المجتمعية، التنمية المستدامة، التنمية المحلية.


أبعاد التسويق بالعلاقات كأحد توجهات التسويق المعاصر وأثرها على ولاء الزبون -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة الجلفة

علي معمري,  ياسمينة عمامرة, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى محاولة الكشف عن أبعاد التسويق بالعلاقات وعلاقتها بولاء الزبون، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 98 زبون من زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة الجلفة تم اختيارها بطريقة عشوائية، واشتملت أدوات البحث على الاستبيان، وقد توصلت نتائج البحث أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق بالعلاقات (الرضا، الالتزام، الثقة، القيمة، الاتصال، التفاعل) وولاء الزبون عند مستوى معنوية (0.05)، حيث جاء بعد الرضا في المرتبة الأولى والتفاعل في المرتبة الأخيرة، وأظهرت أيضا أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر بالجلفة في تقييمهم لأبعاد التسويق بالعلاقات راجعة إلى الجنس والسن، ومدة التعامل مع المؤسسة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر بالجلفة في تقييمهم لأبعاد التسويق بالعلاقات راجعة إلى المستوى التعليمي. كلمات مفتاحية: التسويق بالعلاقات، أبعاد التسويق بالعلاقات، ولاء الزبون. Abstract: This study aims at trying to uncover the dimensions of relationship marketing and its relation to customer loyalty. The analytical descriptive method was used. The study sample consisted of 98 customers from Algeria Telecom institution. The results of the study showed that there was a statistically significant relationship between the dimensions of relationship marketing (satisfaction, commitment, trust, value, communication, interaction) and customer loyalty at a significant level (0.05). There are statistically significant differences between the trends of the customers of Algeria Telecom Agency in Djelfa in their evaluation of the dimensions of marketing relationships is related to sex and age, the duration of dealing with the institution, and there are no statistically significant differences between the trends of customers of Algeria Telecom in Djelfa in their evaluation of the dimensions of marketing relationships that have significant relation with the educational level. Keywords: Relationship Marketing, Relationship Marketing Dimensions, Customer Loyalty.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، أبعاد التسويق بالعلاقات، ولاء الزبون.


الممارسات والتجارب المحلية والعالمية في مجال إدارة الشراكة بين القطاعين العام والخاص ps3

بلقاسمي فضيلة, 

الملخص: تعد الشراكة بين القطاعين العام والخاص أحد الوسائل الأساسية الحديثة، التي تساهم في تعزيز وتوفير الحاجات الضرورية لمجتمعاتها من خلال تقديم خدمات ذات جودة متميزة في ظل متطلباته المتزايدة، وهو ما دفع بالكثير من الدول إلى الاهتمام أكثر بهذا التوجه لأجل إشباع رغبات مواطنيها. من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول إلقاء الضوء على أهم التجارب الدولية والمحلية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واستخلاص أهم ايجابيات الشراكة للاستفادة منها وكذا النقائص لتفادي الوقوع فيها لأجل النهوض بالاقتصاد الوطني في ظل تناقص موارده.وقد سعت الجزائر إلى جملة من الشراكات في قطاعات مختلفة(صناعية، خدماتية، فلاحية، التأمين...)كلل جزء منها بشركات ايجابية تستحق تشجيعها وتوسيعها، وجزء آخر لم يرتقي إلى مستوى الشراكة المرجوة. كلمات مفتاحية:الشراكة، القطاع العام، القطاع الخاص. تصنيف JEL : XN2، XN1.

الكلمات المفتاحية: الشراكة ; القطاع العام ; القطاع الخاص


دراسة اقتصادية قياسية لدالة الطلب على النقود باستعمال نموذج تصحيح الخطأ -دراسة حالة الجزائر للفترة (1970-2017)

محصر مريم,  سعيج عبد الحكيم, 

الملخص: هدف هذا المقال هو دراسة العلاقة السلوكية الديناميكية في المدى الطويل، إلى جانب معرفة سرعة تصحيح الاختلال في المدى القصير عن وضعية التوازن في المدى البعيد، ومن أجل ذلك قمنا بإجراء دراسة قياسية على دالة الطلب على النقود في الجزائر اعتماداً على معطيات سنوية للفترة الممتدة ما بين (1970 و2017)، من منشورات البنك المركزي الجزائري، باستعمال نموذج تصحيح الخطأ. قمنا بتفسير سلوك الطلب على النقود في الجزائر معتمدين على أهم المتغيرات المفسرة لهذا السلوك حسب مختلف النظريات الاقتصادية، ومن النتائج المتحصل عليها أن الطلب على النقود في الجزائر يتأثر بالناتج المحلي الحقيقي الخام إيجاباً ومعدل الصرف ومعدل إعادة الخصم سلباً على المدى الطويل،باعتبار أن سرعة تعديل الاختلال في النظام )النموذج المقدر( تقدربـــــــ18.12% سنويا. Abstract: The aim of this article is to study the dynamic behavioral relationship in the long term, together with the knowledge of the strength of the crowd or the speed of correcting the imbalance in the short term from the long-term equilibrium situation. Here we will conduct a standard study on the demand function in Algeria based on annual data for the period between (1970 and 2017), published by the Central Bank of Algeria, using the error correction model. We will explain the behavior of the demand for money in Algeria based on the most important explanatory variables for this behavior according to the various economic theories. The results obtained indicate that the demand for money in Algeria is affected by positive real GDP and the exchange rateand Discount rate is negative for the long term, as the speed of the imbalance of the system is estimated at 18.12% annually.

الكلمات المفتاحية: الطلب على النقود ; الاقتصاد الجزائري ; نموذج تصحيح الخطأ


تشييد الدلالة في الإشهار التلفزي: إشهار BMCE Bank –نموذجا-

الطوسي ياسين, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة الإشهار التلفزي، وذلك من منظور سيميائي، والهدف منها رصد آليات تشييد الدلالة في هذا النوع من الإشهار. يتظافر مكونان في بناء الإشهار التلفزي، وهما المكون السمعي والمكون البصري، ويتخذ الإشهار شكلا سرديا، من خلال تعاقب الحالات والتحولات.

الكلمات المفتاحية: الإشهار التلفزي ; سيميائي ; تشييد الدلالة ; شكل سردي ; سمعي-بصري


دور الابتكار الاجتماعي في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية - دراسة على عينة من إطارات المؤسسات الاقتصادية بولاية ميلة

سفيان خلوفي,  كمال شريط, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الابتكار الاجتماعي بأشكاله على تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع وتحليل أراء 64 من مدراء وإطارات مجموعة من المؤسسات الاقتصادية على مستوى ولاية ميلة، من خلال توزيع استبيان معد لهذا الغرض يضم جملة من الأسئلة حسب متغيرات الدراسة، بحيث تم تقسيم محور الابتكار الاجتماعي إلى إرضاء الاحتياجات البشرية غير المستوفاة حاليا، التغييرات في العلاقات الاجتماعية، القدرة الاجتماعية والسياسية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية للابتكار الاجتماعي على القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية. This study aimed to identify the role of social innovation in its forms to enhance the competitiveness of economic institutions, To achieve the objectives of the study, 64 managers and frames of a group of economic institutions were collected and analyzed at the level of the state of Mila, Through the distribution of a questionnaire prepared for this purpose includes a set of questions according to the variables of the study, So that the axis of social innovation has been divided into satisfying the currently unmet human needs, changes in social relations, social and political capacity, The study found a significant correlation between social innovation and the competitiveness of economic institutions.

الكلمات المفتاحية: ابتكار اجتماعي، احتياجات بشرية، علاقات اجتماعية، قدرة اجتماعية وسياسية، قدرة تنافسية.


الخيار الإستراتجي للإستثمار في الطاقات المتجددة بالجزائر.

نجاح عائشة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح مدى إهتمام الجزائر بالإستثمار في الطاقات المتجددة، حيث سعت لرسم برنامج وطني يمتد من 2011 إلى 2030 موجه لتطوير الطاقات المتجددة من أجل تنويع مصادر طاقتها والإحتفاظ بمخزون من الطاقة الأحفورية للأجيال القادمة من مبدأ التنمية المستدامة، لأن المخزون من الطاقة الناضبة قابل للنفاذ مقارنة باستخداماته المتنوعة وملوث للبيئة ومضر بصحة الإنسان، والجزائر بلد يركز بنسبة كبيرة على البترول في مداخيله، ولكن هذا الأخير له تأثيرات على البيئة والمجتمع وسعره متذبذب، وكل هذه الأسباب شجعت الجزائر على إيجاد مصادر للطاقة المتجددة بديلة للطاقات الأحفورية صديقة للبيئة، ونظيفة، ومتجددة بصفة تلقائية ودائمة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح...الخ). Abstract: this paper aims at clarifying the interest of Algeria in investing in renewable energies in which it sought to draw a national program from 2011 to 2030, which is oriented to develop renewable energies in order to vary the sources of energy and to keep stocks of fossil energy for the coming generation for sustainable development because the stocks of depleted energy is accessible comparing to its various uses. Besides, it is polluted to the environment and harmful to human health, Algeria focuses too much on oil in its revenues hut this latter has negative effects on the environment and society and its price is unstable. All these reasons have encouraged Algeria to find renewable alternative energies instaid of fossil fuels which are environmentally friendly, clean and renewable automatically and permanently such as solar energy, wind energy…etc.

الكلمات المفتاحية: الطاقة ; مصادر الطاقة المتجددة ; التنمية المستدامة


صورة الشباب الفلسطيني في الصحافة الفلسطينية

د. أحمد عرابي حسين الترك / أستاذ الصحافة المساعد أ. عبد الرؤوف عكيلة / محاضر في الكلية الجامعية ل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة الشباب في الصحافة الفلسطينية، والأشكال الصحفية التي تستخدمها في معالجة قضايا الشباب، وأهم المصادر، والقضايا الشبابية التي تحظى باهتمامها، والتعرف على الأسباب والحلول ونتائج الحلول لقضايا الشباب في صحيفة صوت الشباب، وماهية الصورة التي تقدمها، واتجاهها، واستراتيجيات الأطر وأنواعها التي من خلالها تقدم تلك الصحيفة صورة الشباب. وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتستخدم المنهج المسحي، ومنهج دراسة الحالة، وتستخدم استمارة تحليل المضمون كأداة، وكانت عينة الدراسة صحيفة صوت الشباب الفلسطيني الشهرية THE YOUTH TIMES الصادرة في الضفة الغربية، من أغسطس/ 2010، حتى سبتمبر/ 2012م، باستخدام أسلوب الحصر الشامل، أما عن أهم النتائج التي خَلُصت إليها الدراسة فقد أظهرت أن التقرير الصحفي كان الأكثر استخدامًا يليه المقال الصحفي في صحيفة الدراسة، كما وكانت قضية "الإبداع" الأكثر حضورًا بين موضوعات، تلتها قضية "الانحراف والانتحار"، وكانت الصورة الأكثر حضورًا للشباب هي صورة "المبادر والمؤثر" تلتها "المبدع والمثابر"، وكانت استراتيجية "الصراع" الأكثر حضورًا ضمن استراتيجيات الإطار المستخدمة، تلتها استراتيجية "الضحية"، فيما كانت الصورة الإيجابية للشباب الأكثر ظهورًا تلتها الصورة السلبية، وكان "الإطار العام" للصورة الأكثر بروزًا على حساب "الإطار المحدد". The study aimed to identify the image by which the Palestinian newspapers introduce the Palestinian youth. It also tried to identify the most important press forms used by these newspapers to handle the youth issues, the most important sources on which they depend on, and the youth concerned issues they cared about. In addition, it aimed at identifying reasons, solutions as well as results of the solutions for youth issues in the newspapers, and the image of youth they provide, the orientation of this image, strategies and types of frameworks through which those newspapers introduce the image of young people, reviewing the frames of reference, the actors and the paths of the evidences that was used in newspapers The study belonged to the descriptive research approach . It used the survey methodology, and the case study methodology. The study used content analysis form as atool. The newspapers sample: "The Youth Times " newspaper in the West Bank in the period from September 2010 to August 2012 using the method of complete enumeration. As for the most important results of the content analysis of the study, were that the ‘newspaper report’ appeared as the most commonly used form, then the ‘newspaper article’ in the both newspapers. The ‘creativity’ issue was the most present among the study newspapers topics and it was followed by the issue of ‘delinquency and suicide’. The most presented image for young people was the image of the ‘entrepreneur and effective’. The ‘conflict’ was the most presented framework strategy. The ‘positive image’ of youth people was the most visible followed by the ‘negative image’. The ‘general frame’ of the image was of the most prominent before ‘the specified frame’.

الكلمات المفتاحية: ( الصحافة الفلسطينية _ قضايا الشباب _ صورة الشباب_صوت الشباب_ الأطر) ; : Palestinian Press-Youth Issues-Image of Youth- The Youth Times- Frames


الاتفاقيات الدولية للمسؤولية المدنية و التعويض عن أضرار التلوث البحري بالمحروقات

تيغلت فرحات كمال, 

الملخص: يخضع النظام الدولي للمسؤولية و التعويض عن الأضرار الناجمة على إثر تسرب المحروقات من ناقلات النفط، لعدد من الاتفاقيات الدولية المبرمة تحت إشراف المنظمة البحرية الدولية، حيث وضع هذا النظام عبء المسؤولية على عاتق الصناعة الملاحية (ملاك السفن) تأسيسا على مبدأ الملوث الدافع. يهدف المقال إلى تبيان الإجراءات المقررة في الاتفاقيات الدولية المبرمة في هذا المجال، لكفالة حصول ضحايا كوارث التلوث البحري بالمحروقات على تعويض مناسب عما يلحق بهم من أضرار. The universal regime addressing the issues of ship-source oil spill liability and compensation are primarily governed by International Maritime Organization (IMO) conventions. The IMO regime imposes liability on the shipping industry based on the principle that the polluter must pay. This article argues that even though the conventions provide for a comparatively straightforward claims’ procedure, claimants are less likely to be able to obtain adequate compensation in the event of a catastrophic oil spill.

الكلمات المفتاحية: التل ; التلوث البحري بالمحروقات؛ ناقلات النفط؛ الحوادث البحرية؛ اتفاقية المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بالمحروقات و اتفاقية إنشاء صندوق التعويض؛ التعويض عن الأضرار البيئية المحضة.


متطلبات تحقيق التنمية المحلية وعوائقها - حالة الجزائر

بعداش عبد الكريم, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى البحث في المعوقات التي حالت دون تحقيق مستويات عالية من التنمية المحلية، استنادا إلى الواقع الجزائري في إطار النظام القانوني والمالي اللذان يحكمان نظام عمل الجماعات المحلية. وتطرقت الدراسة إلى عرض أهم المقومات والمتطلبات التي ترتكز عليها عملية التنمية المعنية، والمتمثلة أساسا في تطبيق مبادئ الحكم الراشد، والموارد البشرية المؤهلة والنزيهة، والموارد المالية الكافية. توصلت الدراسة إلى أن أهم عوائق التنمية المحلية هي ذات طابع هيكلي وتنظيمي، ومالي وبشري. واختتمت الدراسة ببعض الاقتراحات تستهدف معالجة بعض العوائق السالفة الذكر. الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، التنمية المحلية، الجزائر، الجماعات المحلية. Abstract This study aimed to investigate the obstacles, preventing the achievement of high levels of local development, by focusing on the Algerian reality within the legal and financial system which manage the work of local communities. The study highlighted the most important elements and requirements that this development needs such as: the application of the principles of good governance, the availability of qualified and impartial human resources as well as enough financial resources. The study found that the most important obstacles of local development are structural, organizational, financial and human nature. The study concluded with some suggestions aiming to treat those obstacles. Keywords: sustainable development, local development, Algeria, local communities..

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، التنمية المحلية، الجزائر، الجماعات المحلية. ; sustainable development, local development, Algeria, local communities.


الأمن الطاقوي في الجزائر " ثنائية الغاز الصخري و الهواجس البيئة" Energy Security in Algeria " Bilateral Shale-Gas and Environmental Concerns

سابق نسيمة, 

الملخص: ملخص: نبتغي من وراء هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على ثنائية الأمن الطاقوي و إستغلال الغاز الصخري في الجزائر في ظل مجموعة من المستجدات على الساحة الدولية و الوطنية ، المرتبطة بالدوافع الإقتصادية للأمن الطاقوي و الإلتزامات البيئية المتقاطعة مع مبادرة الطاقة المستديمة للجميع . حيث سيتم التتبع الكرونوجي للمفهوم مع عرض و تحليل الآراء الداعمة و الرافضة لعملية الإستغلال الغاز الصخري في الجزائر. لتخلص الدراسة إلى ضرورة التريث في إستغلال الغاز الصخري في الوقت الراهن ، بالنظر الى عدم التحكم في تكنولوجيات إستغلال ، و إرتفاع تكلفة الإستخراج ، بالإضافة الى الهواجس البيئية لسكان الجنوب الجزائري. الكلمات المفتاحية: الغاز الصخري ،الأمن الطاقوي ،الطاقة المستدامة للجميع،الآثار البيئة. تصنيف JEL : Q49: L71 ، Q57. Abstract: We aim to highlight the two-way energy security and the exploitation of shale gas in Algeria under a series of developments in the international and national arena, linked to the economic motives of energy security and the environmental commitments that intersect with the Sustainable Energy Initiative for All. Where the chronological trace of the concept will be presented with the presentation and analysis of the supportive and rejecting views of the exploitation of shale gas in Algeria. The study concludes that the exploitation of shale gas should be delayed at present, given the lack of control over exploitation technologies, the high cost of extraction, as well as the environmental concerns of the southern Algerian population. Keywords: Shale gas, energy security, sustainable energy for all, environmental impacts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الغاز الصخري ،الأمن الطاقوي ،الطاقة المستدامة للجميع،الآثار البيئة. ; Keywords: Shale gas, energy security, sustainable energy for all, environmental impacts.


تحديات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر في ظل توالي الصدمات الخارجية وأهمية تنويع التنمية الاقتصادية

صاري إسماعيل,  هواري عبد القادر, 

الملخص: يعد الاقتصاد الأكثر تنويعاً أكثر قدرة على خلق الفرص الوظيفية للأجيال القادمة، وأقل تأثرا بالطفرات والصدمات والدورات الاقتصادية، وأكبر قدرة على توليد وزيادة القيمة المضافة من خلال تنويع الإنتاج أو تنويع الصادرات، وبذلك تتوطد العلاقة بين تنويع التنمية والنمو الاقتصادي ومؤشرات الاقتصاد الكلي. يتحقق هذا، بوجود قطاع مؤسسات صغيرة ومتوسطة عصري ومرن. ضمن هذا الإطار فإن الجزائر أبدت أهمية كبرى بهذا القطاع، لأجل الانتقال من اقتصاد مغلق تسيطر عليه الدولة ومنكشف كلياً على أسعار المحروقات في الأسواق الدولية إلى اقتصاد حر موجّه نحو النمو. لكن محصلة أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر بقي دون المستوى المطلوب، مما يحتم على الدولة إعادة النظر جذريا في هذا القطاع ومن جميع جوانبه.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التنمية المتنوعة ; الصدمات النفطية ; مؤشرات الاقتصاد الكلي


تطور مسار السياسة السياحية في الجزائر بين المؤهلات،الواقع والتحديات 2000-2025

حسينات ايمان, 

الملخص: تعتبر السياحة من القطاعات الإستراتيجية نظرا لأهميتها الاجتماعية،الثقافية والاقتصادية،ونظرا لتحولها إلى صناعة ذات مردودية عالية تلعب دورا محوريا في الاقتصاد العالمي. تترجم مكانة السياحة من خلال تأثيرها المباشر على خلق مناصب الشغل، الترقية الاجتماعية والثقافية،وتحقيق الفعالية الاقتصادية من خلال الأثر الإيجابي على الناتج المحلي،ميزان المدفوعات والعمالة. تمتلك الجزائر من المؤهلات ما يمكن أن يجعلها وجهة سياحية بامتياز،إلا أنها لم توفق في إحراز التقدم المنشود من خلال السياسات السياحية المنتهجة ،لأسباب عديدة ومختلفة من أبرزها نقص الحوافز المشجعة على الاستثمار،ضعف الهياكل وتدهور نوعية الخدمات ؛مما يستوجب إعادة النظر في السياسات السياحية خاصة في الوقت الراهن المتزامن والأزمة الاقتصادية التي تعيشها الأسواق النفطية .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: السياحة، السياسات السياحية ،الاستثمار ،المؤهلات ،البرامج


التوظيف السياسي لمواقع التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية الوعي السياسي لدى شباب الحراك الشعبي في الجزائر – دراسة ميدانية خلال الفترة 22/02/2019 إلى 26 /04/2019.

نورالدين دحمان,  شيخي رادية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأدوار السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي ومساهمتها في تنمية الوعي السياسي لدى شباب الحراك الشعبي في الجزائر منذ 22 فبراير2019، ومدى تمكن هذه الفئة في مواكبة استخدام للوسائط الجديدة وتوظيفها في الاتصال السياسي داخل الحراك الشعبي، وانعكاس ذلك على الوعي السياسي لدى الشباب الجزائري. توصلت الدراسة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي قد ساهمت في تنظيم الحراك الشعبي من خلال التعبئة والحشد، ونقل وقائعه صورة وصوتا وعلى المباشر عبر مختلف الصفحات والمجموعات الافتراضية، كما ساهمت في التعرف على الأوضاع السياسية وعززت المشاركة السياسية من خلال إبداء الأراء في كل القضايا السياسية، وساهمت في احياء روح الانتماء وقيم المواطنة، مما جعلت شباب الحراك في قمة وعيه السياسي.

الكلمات المفتاحية: التوظيف السياسي، مواقع التواصل الاجتماعي، الوعي السياسي، الحراك الشعبي، الشباب الجزائري.


انعكاسات حرية التجارة على أبعاد التنمية المستدامة

سعد الدين أمحمد, 

الملخص: يُعد التكامل بين أبعاد التنمية المستدامة، من القضايا التي باتت حتمية على جميع الأمم بِانْ تُوليها اهتماً وعناية خاصة، لأَن تحقيق مثل ذلك المقصد له انعكاسات جِدُ ايجابية ليس على الدولة الواحدة بل على البشرية أَجمع، لاسيما وان جوانب الحياة لِكُل إنسان تقتضي تحقيق مِثل ذلك التكامل. غير أَنهُ في المقابل وإِن كان التوفيق بين أبعاد التنمية المستدامة مُمكناً متى حَسُنت النوايا، إلا انه ليس بالأمر الهيّن خاصة في ظل اقتصاد السوق وتحرير التجارة التي تَغلبُ فيها المصلحة المادية على البعد الإنساني، هذا الأخير الذي يَستوجِب الملاءَمة بين أبعاد التنمية المستدام وبين حرية التجارة. Summary: The integration of sustainable development dimensions is an issue that all nations have to pay particular attention to, because achieving such a goal has very positive implications not for the individual State but for humanity as a whole, especially since the life aspects of every human being require such integration. On the other hand, while reconciling the dimensions of sustainable development is possible when there are good intentions, it is not easy, especially in a market economy and trade liberalization where the material interest overcomes the human dimension, which requires a fit between the dimensions of sustainable development and freedom of trade. Key words: Sustainable development, trade, liberalization, dimensions, implications.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، تجارة، تحرير، أبعاد، انعكاسات. Key words: Sustainable development, trade, liberalization, dimensions, implications.


التوجه المقاولاتي للمرأة في الجزائر إشارة لوكالة CNAC-ANSEJ ولاية بسكرة (2015-2018)

قسوري انصاف, 

الملخص: سنحاول من خلال الورقة البحثية إبراز عموميات عن المقاولاتية-ريادة الأعمال- النسوية وأهم الخصائص والمميزات التي تفرقها عن المقاولاتية الرجالية وتحليل العوامل الدافعة والمحددة للتوجه المقاولاتي للنساء التي تساهم في العملية التنموية لأن المرأة نصف المجتمع وبالتالي نصف طاقته الإنتاجية، كذلك أهم التشريعات والقوانين الــــمُــسنة للمقاولة النسائية بالجزائر والإشارة إلى أهم آليات وإجراءات الدعم الحكومي والجمعيات العاملة على تطوير المقاولة النسائية الجزائرية وكنموذج للمشاريع النسوية الممولة لوكالتي (CNAC-ANSEJ) لولاية بسكرة بالفترة 2015-2018 العاملة على تطوير إمكانيات المرأة الجزائرية والنهوض بأوضاعها لتفعيل دورها كعاملة وسيدة أعمال. We will try through research paper highlighting the Generalities of is helping female immigrants-entrepreneurship. women the most important features and characteristics which set them apart from the male is helping female immigrants driving factors and specific analysis to Go for women which contribute in the development process, because women are the half of society and thus half of the productive capacity, and also the most important legislation and women's entrepreneurship in Algeria and the reference to the most important government support mechanisms and procedures and associations working for the development of the Algerian women's entrepreneurship typically feminist projects financed their (CNAC-2013: Tania Garcia) for the period 2015-2018Biskra working to develop the potential of Algerian women and PINPOINTED to activate its role as a domestic worker and a woman.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; ريادة الأعمال ; النسوية ; التمويل والدعم الحكومي بالجزائر ; المشاريع النسوية على مستوى ولاية بسكرة.


الاستقرار المالي في الجزائر بين تطبيق المعايير الدولية والتبعية النفطية - دراسة تحليلية-

سفاري أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الاستقرار المالي في الجزائر والكيفية التي أرسي بها هذا الأخير في فترة يشهد فيها العالم آخر الآجال لتطبيق اتفاقية بال الثالثة والرامية لدعم وتعزيز الاستقرار المالي العالمي فضلا على تسجيل صدمة خارجية ضربت وبصفة خاصة الدول النفطية على إثر الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ جوان 2014. وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة محورية مفادها هشاشة النظام المالي والمصرفي الجزائري وعدم توفره على دعائم استقرار قوية في ظل ارتباطه الشديد بالقطاع النفطي من جهة وتطبيقه المحدود لدعائم الصد الواردة في اتفاقية بال الثالثة من جهة أخرى، وهو ما يوجب توفير عناية أكبر بهذا الموضوع تجنبا لوقوع الأزمات وما لها من ارتدادات على جميع أوجه الاقتصاد. Abstract: This study aims to shed light on financial stability in Algeria and how it was established in a period in which the world is witnessing the deadline for the implementation of Bal 3 agreements, which aim to support and enhance global financial stability and the recording of an external shock which hit particularly the oil countries following by the sharp drop in oil prices since June 2014. This study has reached a central conclusion spin around the fragility of Algerian financial and banking system and its lack of strong stability pillars with its link to the oil sector on one hand and limited application of the pillars of Bal 3 on the other hand, the thing which requires greater attention to this subject to avoid Crises and their repercussions on all aspects of the economy.

الكلمات المفتاحية: استقرار مالي استقرار مصرفي بال 3 النفط الجزائر


نمط القيادة الأخلاقية واجتذاب رأس المال البشري بفرع العجائن لمجمع عمر بن عمر: مستوى العلاقة والتفسير

بن طاجين إيمان,  يونس بوعصيدة رضا, 

الملخص: هدفت الورقة الى دراسة مستوى تبني القادة الاداريين بفرع العجائن التابع لمجمع عمر بن عمر، لنمط القيادة الاخلاقية، والبحث في امكانية وجود علاقة بينها وبين اجتذاب راس المال البشري الى الفرع. ولقد تم التوصل الى ان المسؤولين بالفرع لا يعتمدون نمط القيادة الأخلاقية إلا في بعض الاحيان، ورغم ذلك فقد تبين ان لممارساتهم الاخلاقية علاقة طردية ايجابية بجذب راس مال بشري به. This research aims to test the extent to which the ethical leadership is applied by “Pasta branch” of Omar bin Omar Group leaders, and to determine its relationship with human capital attracting. The results showed that ethical leadership is applied to a medium degree, and yet it has a positive relationship with human capital attracting

الكلمات المفتاحية: القيادة الاخلاقية، النزاهة، الانصاف.، التوجيه الاخلاقي، جذب رأس المال البشري.


نظام الإدارة البيئية المتكاملة للمناطق السياحية مدخل لتحقيق السياحة البيئية المستدامة في الجزائر

بولقواس سناء, 

الملخص: السياحة في وقتنا الحاضر من أهم القطاعات المساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي داخل الدول، خاصة في الدول التي تستثمر فيها وبشكل خاص في السياحة البيئية، لأنها مدخل لتحقيق الاستدامة التي أصبحت شغلا شاغلا لكل الدول. الجزائر كغيرها من الدول أصبحت تولي أهمية كبيرة لتحقيق الأمن البيئي فيها، ويعد نظام الإدارة البيئية للمناطق السياحية مدخلا لتحقيق السياحة البيئية المستدامة، لما للنشاط السياحي من آثار اقتصادية واجتماعية وبيئية. Abstract: Nowadays, tourism is one of the most important sectors that contribute to the economic growth of a country, particularly those countries that make investments in this sector and especially in eco-tourism which is considered the way to achieve the top concern of all countries, sustainability. Algeria, as other countries, gives great importance to meet its environmental security through the implementation of an environmental management system of tourist areas due to its economic, social and environmental impacts thing that would make its own way towards sustainable eco-tourism.

الكلمات المفتاحية: إدارة، بيئية، سياحة، مستدامة، أمن.


تطور سياسات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر في ظل الإصلاحات الاقتصادية

قاسمي آسيا, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى التطرق لموضوع سياسات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر، من خلال تصور متكامل عن المفاهيم المتعلقة بالاستثمار المباشر، وقد تم التركيز على العوامل الضرورية لتسهيل تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وعلى هذا الأساس خلصت الدراسة إلى أن الجزائر بذلت جهود كبيرة من أجل إنشاء بيئة ومناخ استثماري ملائم ومحفز للاستثمارات، و هذا من خلال الدفع بعجلة الإصلاحات الاقتصادية، و تكريسها لحرية الاستثمار والتخفيف من القيود الواردة عليه وتقديم اكبر قدر من الضمانات، من أجل اجتذاب الاستثمارات الأجنبية بكل الوسائل والسبل المتاحة. Abstract: This paper analyzes the thematic related to the attraction policy in Algeria related to the foreign direct investment, in order to integrate the new concepts and to focus on the factors needed to facilitate the flow of foreign direct investment. In this case, . On the basis of this, the study concluded that Algeria has made great efforts to create an appropriate and conducive investment climate and climate by pushing forward economic reforms, devoting them to investment freedom, easing restrictions and providing maximum guarantees in order to attract foreign investment. By all means and means available.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر؛ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، المناخ الاستثماري ، ضمانات الاستثمار، الحوافز الضريبية.


أثر التمويل المصرفي الإسلامي على النمو الاقتصادي: دراسة قياسية للتجربة الإندونيسية

حاج عبد القادر مريم,  القرصو وفاء, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل العلاقة بين التنمية المصرفية الإسلامية و النمو الاقتصادي في إندونيسيا على المدى القصير و الطويل من الربع الأول لسنة 2014 إلى الربع الرابع لسنة 2018 و ذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة Auto Regressive Distributive Lags(ARDL) و ذلك بالاعتماد على إجمالي التمويل الممنوح من طرف المصارف الإسلامية (IBF) و تكوين رأس المال الثابت الإجمالي (GFCF) و سعر الصرف الاسمي (EXR) كمتغيرات تفسيرية، أما الناتج المحلي الإجمالي (GDP) يمثل النمو الاقتصادي كمتغير تابع. توصلت الدراسة إلى أنه في المدى القصير و الطويل التمويل المصرفي الإسلامي أثر سلبا و بشكل ضئيل جدا على النمو الاقتصادي. Abstract: In this paper, the purpose is to analyse the relationship between islamic banking development and economic growth in the case of Indonesia from Q1 : 2014 to Q4 :2018 using Auto Regressive Distributive Lags (ARDL) model. Depending on the total Islamic Bank Financing (IBF), Gross Fixed Capital Formation (GFCF) and Nominal Exchange Rate (EXR) as explanatory variables while Gross Domestic Product (GDP) was used as a measure of economic growth called the dependent variable. The study found that in the short and long term, Islamic banking finance has negatively impacted economic growth.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; نموذج ARDL ; إندونيسيا


الساحة العامة بيئة للألفة والود للمجتمع لتحقيق تنمية محلية / دراسة حالة ساحات مدينة بسكرة / الجزائر

حنافي عبد الحكيم, 

الملخص: ملخص: إن الاهتمام باستخدام واستعمال الفضاءات العامة وخاصة الساحات العامة من طرف افراد المجتمع ليس وليد الماضي القريب لما لهذا الفضاء الحضري من دور فعال في الالتقاء والألفة والود والتواصل بين افراد المجتمع. وعليه فإن الهدف من هذا المقال هو البحث على العوامل الأساسية المحفزة الى الاستخدام الأنجع والدائم للساحات العامة لمدينة بسكرة / الجزائر من طرف أفراد المجتمع ومن ثمة تحقيق تنمية محلية بكل انواعها. وسيكون الاعتماد في هذا البحث على قراءة، دراسة وتحليل لمختلف الساحات العامة المصنفة عالميا والرائدة في هذا المجال وكذا تمحيص مختلف العوامل الداعمة والجاعلة منها قطب صانع لتنمية محلية حقيقية ومن ثمة البحث في كيفية اسقاطها على ساحات مدينة بسكرة حتى تستغل وتحقق بدورها تنمية محلية فاعلة على مختلف القطاعات والمجالات. Abstract: Being interested by the use of the public place is not the concern of today, since this space has always played an effective role in the meeting, the conviviality and the communication between the members of the society with all its slices. The purpose of this article is to find out what is the essential factor making the public place of arid and semi-arid cities more frequented and used more and more, in addition to being a center for launching local development, while basing on studding and the analysis of national and international public places to extract the real factors that have made them a center of local development for different sectors.

الكلمات المفتاحية: (التنمية المحلية ; المدينة ; الساحة العامة ; الاستخدام (الاستعمال) ; الاحتياجات (المتطلبات


التجربة الجزائرية في تحقيق التربية البيئية

بلعياضي آمنة, 

الملخص: ملخص: التربية البيئية توجه تربوي ، يهدف إلى تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم، في سبيل المحافظة على البيئة ، نظرا لما تعانيه من تجاوزات مستمرة على كافة المستويات المحلّية الوطنية الإقليمية والعالمية . نحاول في هذه الورقة استعراض أهم الجهود العالمية والعربية في مجال التربية البيئية ، مسلطين الضوء على التجربة الوطنية بإبراز أهم الإجراءات المتخذة في تطبيق برامج التربية البيئية ، والصعوبات التي تقف كحاجز أمام تحقيقها. الكلمات المفتاحية : البيئة ،التربية البيئية ، أهداف التربية البيئية ، الجهود الوطنية في تحقيق التربية البيئية . Abstract: Environmental education is an educational system aims at providing individuals with the knowledge, skills, attitudes and values, to preserve the environment, which is destroyed at all the levels: local, national, regional and global . In this paper we are trying to show the most important Arabic and global efforts in this subject, and we focus on the national experience and the difficulties in implementing this environmental education. Key words: environment , environmental education, the objectives of environmental education, National efforts to achieve environmental education

الكلمات المفتاحية: البيئة -التربية البيئية


الاختيار الزواجي عند شباب الطوارق المنتمين للقبائل النبيلة بمدينة تمنراست

بنابل أحمد,  ساقني عبد الجليل, 

الملخص: في هذه الدراسة يتم الحديث عن عملية الاختيار الزواجي التي تعتبر ركيزة أساسية لبناء الاسرة ومنها تنطلق عملية التنشئة الاجتماعية، ولأجل ذلك تمت دراسة لعينة البحث المتمثلة في شباب الطوارق والمنتميين للطبقة النبيلة في مدينة تمنراست، لمعرفة سلوكهم في عملية الاختيار للزواج بين الموروث الاجتماعي والدين، وكنتيجة تم التوصل إليها أن الاختيار الزواجي لازال يتم بشكل تقليدي ويبقى هو النموذج المفضل لدى شباب الطوارق المنتمين للقبائل النبيلة حفاظا منهم على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم من الزوال، وأن العامل الأساسي المؤثر في عملية الاختيار هو العامل الديني. In this study, the marriage selection process, which is an essential pillar of family building, is discussed, and for that the research sample of Tuareg youth and members of the noble class in the city of Tamnarst, to know their behavior in the process of choosing to marry, was studied. Between the social heritage and religion, as a result reached that the marriage choice is still traditional and remains the preferred model among the young Tuareg shunned by the noble tribes to preserve their customs, traditions and language from disappearing, and that the main factor influencing the selection process is the factor Religious.

الكلمات المفتاحية: زواج، سلوك، إختيار، موروث، عادات.


سمات حياة المطلقين وعلاقاتهم قبل الطلاق: دراسة على عينة من المطلقات والمطلقين في الأردن The characteristics of divorcees and their relationships before divorce: A study on a sample of divorcees in Jordan.

الدكتورة ريهام أبو غبوش,  بروفيسور حمود العليمات,  الدكتور طلال القضاة, 

الملخص: ملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل والأسباب التي يمكن ان تكون مرتبطة بالطلاق، وكذلك بسمات وخصائص حياة المطلقين الاسرية والزواجية، وطبيعة التعامل مع الخلافات والصراعات الزوجية، حيث ركزت هذه الدراسة على التعرف الى وجهات النظر المطلقين بخصوص سلوكياتهم الشخصية الاسرية ذات العلاقة بالطلاق، اضافة للتعرف الى وجهات نظر المطلقين الى خصاص وسلوكيات الطرف الآخر المتعلقة بالعوامل المرتبطة بالطلاق. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة المطلقين والمطلقات في الأردن، وهؤلاء اعدادهم متزايدة، كما ان نسبة منهم تتزوج مرة أخرى، خاصة الرجال. لذلك يصعب تحديد العدد الكلي لهم. وقد تم الوصول الى عينة عددها 400 من المطلقين والمطلقات. وتمت المقابلات في المحاكم الشرعية والمؤسسات الاجتماعية المعنية بقضايا الأسرة سواء للحصول على خدمة أو للمشاهدة أو بحثا عن أمن أسرى مفقود، إضافة إلى المطلقات اللواتي يتقاضين معونة من صندوق المعونة الوطنية. ولقد جرى الاختيار ذلك على نطاق الأقاليم الجغرافية الثلاث في الأردن (الشمال، الوسط والجنوب). وقد توصلت الدراسة بشكل عام الى وجود اختلالات متفاوتة في العلاقات الاسرية للمطلقين ووجود تصورات ومشاعر سلبية بين الطرفين. وتبين بشكل عام ان الحياة الزوجية لم تكن مستقرة وانه يسودها الخلاف والنزاع، والافتقار الى العلاقات الإيجابية، وشيوع استخدام الأساليب القاسية في الحوار والنقاش، وأيضا الإحساس بتقصير الطرف الاخر في كثير من مجالات الحياة الزوجية. ويبدو من النتائج أيضا الافتقار الى المعرفة اللازمة بمتطلبات الحياة الزوجية ومهارات الاتصال والتعامل مع الخلافات. وقد اوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج توعية للمقبلين على الزواج وادماج تعليم الحياة الاسرية ضمن مناهج التعليم. كما واوصت بإجراء دراسات معمقة عن الطلاق والمطلقين وتأثيرات الطلاق على المطلقين واطفالهم، وتشجيع البحث العلمي الاجرائي والتدخل المهني المبني على الدليل العلمي. الكلمات المفتاحية: الطلاق، الاتصال الاسري، الخلافات الزوجية، أسباب الطلاق، الأردن. Abstract   The purpose of this study was to investigate the factors and causes associated with divorce, and to delineate the characteristics of the divorcee past family and marital life, including dealing with disagreements, and conflicts. The study examined divorcees point of views on their own behaviors that is associated with divorce and their view on their ex marriage partner. Data was collected from a national convenient sample of divorcees in Jordan. The population of divorcees in Jordan large and there is no sampling frame. Therefore, data was collected from the Sharia courts, social institutions that is concerned with family issues, and from divorced women who receive assistance from the National AID Fund. The sample was 400, approached from various regions of Jordan. Results of the study revealed that divorcees past family life was turbulent and experience difficulties in family relation and functions. It was found in general, that dispute, and differences were rampant in their life, with lack of positive relationships and the frequent use of harsh language and behaviors in dialogue and discussions. Each party expressed that the other party is doing more harm and not doing his/her familial and marital duties. The study recommends the need for education program for those youth who are planning for marriage, and to include family life education in the school and university curricula. In addition, it recommends doing more in-depth research on divorce and its consequences on divorcees and their children, and to encourage action research aiming the development of evidence-based interventions. Key words: divorce, family communication, causes of divorce, marital conflict, Jordan.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطلاق، الاتصال الاسري، الخلافات الزوجية، أسباب الطلاق، الأردن. ; Key words: divorce, family communication, causes of divorce, marital conflict, Jordan.


تصور مقترح لأخلاقيات الصحافة الاستقصائية في ضوء واقع ممارسة الصحفي الاستقصائي الفلسطيني

أبو حشيش د. حسن, 

الملخص: هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لأخلاقيات الصحافة الاستقصائية في أراضي السلطة الفلسطينية في ضوء واقع ممارسة الصحفي الاستقصائي الفلسطيني، وهو في إطار البحوث الاستكشافية، واعتمد على أداتي الملاحظة والمقابلة، وارتكز على نظريتي المسئولية الاجتماعية وحارس البوابة، وجاء التصور في النقاط التالية: الغاية لا تبرر الوسيلة، النجاح لا يمر بانتهاك الأخلاق، الحرية مقيدة بالمسئولية الاجتماعية، صدق المعلومات ومهنية المعالجات، امتلاك الوعي القانوني، استحضار خصوصية المجتمع الفلسطيني، مراعاة أهداف المؤسسات الإعلامية الأجنبية، الابتعاد عن سيطرة الانتماء الحزبي، والحذر من التوظيف الأمني المقصود. The study aimed at proposing a paradigm for ethics of the investigative journalism in the Palestinian territories based on the actual practice of the Palestinian investigative journalists. In the framework of the exploratory research, the researcher adopted interview and observation as tools of methodology. The author relied on two theatrical bases: Social Responsibility, and Gatekeeping. The paradigm included the following: the end does not justify the means, success is not achieved by ethics' violation, freedom is restricted by social responsibility, and confidential information and professional processing are necessary. In addition, the paradigm recommends obtaining a legal understanding, taking into account the privacy of the Palestinian society, and the objectives of the foreign media institutions. Moreover, Stay away from the Party affiliation dominance as well as paying attention to the intentional security exploitation.

الكلمات المفتاحية: التصور ; الصحافة الاستقصائية ; أخلاق الممارسة الاستقصائية ; الصحفي الفلسطيني الاستقصائي


تطوير الكفاءات البشرية من خلال القيادة الإدارية بالمؤسسة الاقتصادية

بوزيــــــان أم كلتــــــوم, 

الملخص: تعتبر الجامعة يتوقف نجاح المنظمات على جودة وفعالية القيادات الإدارية المسؤولة عن التخطيط والتوجيه وتوفير فرص الإبداع والابتكار وتهيئة المناخ المساعد على التنفيذ الايجابي لأهدافها، ويتجلى نجاحها في تكوين هيكل متميز من الموارد البشرية ذات الخبرات والمهارات والمعرفة التي تمثل الثروة الحقيقية التي تفوق قيمتها أي أصول مادية أو مالية تمتلكها المنظمة. وعليه تلعب القيادات الإدارية دورا كبيرا في سياسات وأساليب التطوير في المنظمات وإمدادها بمقومات النجاح والتميز والنمو، ويمكن أن تتحقق سياسات وأساليب تطوير الكفاءات البشرية في شتى المجالات بوجود قيادات إدارية تسعى إلى تحقيق مقومات النجاح بإحداث تغييرات إيجابية في المناخ التنظيمي لسلوك الأفراد بتنمية روح الفريق وتفعيل المبادرات الإبداعية للأفراد. وبالتالي فالقيادة الإدارية لها دور كبير في عملية تطوير الكفاءات البشرية فهي التي تقوم بصنع وتنفيذ سياسات وأساليب تطويرها. Abstract: The university is the basic block for countries That are grounded to invest in human resources, The success of organizations depends on the quality and effectiveness of management leaders responsible for planning and guidance and provide opportunities for creativity and innovation and create a climate conducive to the positive implementation of their objectives, and their success is reflected in the formation of a distinct structure of human resources with expertise, skills and knowledge that represent the real wealth that exceeds any material or financial assets Owned by the organization. Accordingly, management leaders play a major role in the policies and methods of development in organizations and provide them with success factors, excellence and growth. Policies and methods for developing human competencies in various fields can be achieved through the existence of management leaders who seek to achieve the elements of success by making positive changes in the organizational climate of individuals' behavior, developing team spirit and activating the creative initiatives of individuals Thus, the management leadership has a great role in the process of developing human competencies, which is the formulation and implementation of policies and methods of development.

الكلمات المفتاحية: القيادة الإدارية، الكفاءات البشرية، تطوير الكفاءات البشرية.


تحليل أثر أسعار البترول على الجباية البترولية في الجزائر دراسة قياسية للفترة 1980-2016

لطرش مباركة آمة الله,  حميدة مختار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى اختبار العلاقة بين أسعار البترول والجباية البترولية في الجزائر، خلال الفترة الممتدة من 1980 الى 2016، وذلك باستخدام اختبار التكامل المشترك لجوهانسن واختبار السببية، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين سعر البترول والجباية البترولية خلال الفترة محل الدراسة، كما أوضحت نتائج تقدير نموذج تصحيح الخطأ (ECM) أن زيادة في قيمة سعر البترول بوحدة واحدة في السنة الحالية تؤدي إلى ارتفاع الجباية البترولية ب0.0413 في السنة القادمة. الكلمات المفتاحية: سعر البترول، الجباية البترولية، التكامل المشترك، السببية، نموذج ECM.

الكلمات المفتاحية: سعر البترول، ; الجباية البترولية ; التكامل المشترك ; السببية ; نموذج ECM.


دور التمكين في دعم سلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الاقتصادية - دراسة حالة مؤسسة نفطال-

جوامع رقية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى كل من تمكين العاملين وسلوك المواطنة التنظيمية وكذا تحديد دور تمكين العاملين في دعم ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في مؤسسة نفطال. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على استبيان، وزع على عينة من إطارات المؤسسة. وأظهرت النتائج وجود درجة عالية لمستوى تمكين العاملين وسلوك المواطنة التنظيمية، كما تبين أن هناك أثر للتمكين في ممارسة العاملين لسلوك المواطنة التنظيمية، وليس هناك فروقات في هذا الأثر تعزى للمتغيرات الشخصية. وفي الأخير قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والاقتراحات لتعزيز تمكين العاملين وسلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسة. This study aims to determine the level of employee empowerment, in relation to the behavior of organizational citizenship and thus define the role of employee empowerment to support the practice of organizational citizenship behavior within the NAFTAL enterprise. To achieve the objectives of our research, we conducted a questionnaire conducted with a sample of employees of this company. The results showed a high level of accountability of employees and their organizational citizenship behaviors. It turned out that there is an impact of employee empowerment on organizational citizenship behavior, as we have not found a degree of divergence related to personal variables. And as a goal, we suggested recommendations to promote employee empowerment on organizational citizenship behaviors.

الكلمات المفتاحية: تمكين العاملين ; سلوك المواطنة التنظيمية ; مؤسسة نفطال


مبدأ تسليم المجرمين كإجراء لتكريس العدالة الجنائية الدولية

عفيري عقيلة,  عمارة هدى, 

الملخص: يعد مبدأ تسليم المجرمين من بين الإجراءات القانونية المتخذة من طرف الدول في مجال التعاون الجنائي الدولي في سبيل محاربة الجريمة الدولية والقضاء عليها وبالتالي ضمان تحقيق الأمن والعدالة الدولية وعدم إفلات الجناة من المسؤولية الجنائية، والحقيقة أن إجراء التسليم ينظم عادة عن طريق عقد اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف، وفيها تتفق الدول المتعاقدة على الشروط والقواعد التي يتم فيها التسليم، وهي بذلك تحافظ على هيبتها وتؤكد فرض سيادتها على إقليمها وتوقيع العقاب على مرتكب الجريمة على أراضيها وعدم تمكنه من التخلص من العقاب بهروبه إلى دولة أخرى. :Abstract The principle of extradition is among the legal measures taken by states in the field of international criminal cooperation in order to fight and eliminate international crime and thus ensure the achievement of international security and justice and the failure of perpetrators to escape criminal responsibility, and the fact that extradition is usually regulated by concluding bilateral or multiple agreements The parties, in which the contracting states agree on the terms and rules in which extradition takes place, thereby preserving their prestige and asserting the imposition of their sovereignty over their territory and the punishment of the perpetrator of the crime on their territories and the inability to get rid of the punishment by fleeing to another contry.

الكلمات المفتاحية: تسليم المجرمين ; شروط التسليم ; اجراءات التسليم ; مصادر التسايم ; الدولة الطالبة ; الدولة المطلوب بمنها


الخلفيات التاريخية للألقاب الجزائرية و الإجراءات القانونية لتغييرها

قرنان فضيلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الملابسات التاريخية التي أدت إلى إقرار نظام الألقاب العائلية للمجتمع الجزائري ، حيث أن بشاعة جرائم المستعمر الفرنسي لم تقتصر على القتل والتشريد ، بل أنه ارتكب جريمة من أبشع الجرائم في حق الشعب الجزائري وهي المساس بهويته وكرامته من خلال سنّه لقانون الحالة المدنية عام 1882 الذي ألزم من خلاله الجزائريين على التخلي عن ألقابهم الثلاثية وتعويضها بألقاب لا ترتبط بالنسب ،حيث أن العديد منها كانت مشينة ونابية وذلك بهدف النيل من كرامة الجزائري وتفكيك نظام القبيلة لتسهيل عملية الاستيلاء على الأراضي ، ورغم أن المشرع الجزائري سارع بعد الاستقلال إلى تبني إجراءات قانونية لتغيير هذه الألقاب ، إلا أن الإقبال عليها كان ضعيفا لأسباب عدة ، وبقيت الكثير من العائلات إلى اليوم تحمل ألقابا مشينة اعتقادا منها أنها حقيقية ، ومن ثم ينبغي التحسيس بخطورة هذه الوضعية ، خاصة مع تبني الرّقمنة في نظام الحالة المدنية الأمر الذي سيؤدي إلى تكريس هذه الألقاب . This study aims to revel the historical circumstances that led to family titles Algerian society, as the French colonizer planned to compromise the identity of the Algerian people ,through which he enacted the civil status law in 1882 , in which the Algerians committed themselves to abandoning their family surnames and replacing them with titles , are not related to lineage , but rather are ugly with the aim of violating the dignity of the Algerian and dismantling society for the purpose of controlling real estate property, after the independence , Algerian legislator rushed to enact a law enabling the Algerians to change the family title , Therefore , citizens should be made aware and informed of their right to change these titles.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الألقاب العائلية .، المستعمر الفرنسي.، الحالة المدنية .، الملكية العقارية. ; Family surnames ; French colonialism; civil status; the property


النقود الاكترونية والنقود المشفّرة. الطبيعة والمخاطر

زروق مروان, 

الملخص: يخضع طرح وتداول والعملات إلى رقابة البنوك المركزية و إلى ضوابط دقيقة من حيث المقابل للكتلة النقدية الذي يكون غالبا الاحتياطات الذهبية الموجودة بهاته البنوك. وتبعا لظهور وتطور المعاملات الالكترونية بصورة فعلية منذ تسعينات القرن الماضي ظهرت صور جديدة لوسائل الدفع والتحويل الالكترونية التي تعتبر النقود الالكترونية إحدى أهمّ صورها وصولا الى التداول الحرّ للنقود الرقمية او ما يعرف بالعملات المشفّرة التي لا تخضع لسلطات الدول ولا تتحكّم فيها البنوك الـــــمركزية مما يثير عديد الإشكالات التي تتــــعلق بطـــــــبيعة هاته النقود و المخاطر التي تحيـــــط تداولــــــها والتعامل بها. The offering and trading of currencies are subject to the supervision of central banks and to controls in terms of the corresponding cash block, which is often the gold reserves in these banks. According to the actual emergence and development of electronic transactions since the nineties of the last century, new images have emerged of electronic payment and transfer that are electronic money as one of its most important forms, leading to the free circulation of digital money or what is known as cryptocurrencies that are not subject to the authorities of countries and are not controlled by central banks, which raises many problems That relates to the nature of this money and the risks surrounding its dealing with it.

الكلمات المفتاحية: الدفع الالكتروني ; النقود الالكترونية ; النقود المشفرة ; البيتكوين ; البلوكشين ; البطاقات المسبقة الدفع ; منصّة الاثريوم ; البطاقات الذكية


جمالية التلقي الصوتي في الخطاب القرآني: الفاصلة القرآنية أنموذجا The aesthetic of vocal receiving in the Quranic discourse: Quranic comma as a model

بوصبع أحمد, 

الملخص: الخطاب القرآني خطاب مفتوح يناسب المتغيرات زمانا ومكانا, وقد ألزم الدارسين والمفسرين قديما وحديثا بالخضوع له, فهو للنفوس لذة وللقلوب رياض وللأرواح بهجة, يجعل المتلقي وهو يتذوق الجماليات في لفظه ونسقه واتساقه ونظمه وتناسب أصواته ومفرداته وفواصل ومقاطع آياته, يشعر بالرهبة والرغبة والخوف والمحبة. فما هي صور تلك الجماليات خاصة في قيمة الفاصلة القرآنية؟. إن بعض الدلالات التي تحملها الفاصلة القرآنية، قد يحسبها المتعجل ليست ذا قيمة في المجال الجمالي الصوتي، ولكن هي من صميم التوجيه الرباني في الخطاب القرآني الذي يهز الوجدان وتقشعر له الأبدان، ثم تلين وتخشع للرحمان، وهي من أبرز الخصائص الصوتية، التي يبرز فيها الالتحام بين الصوت والدلالة, فالفاصلة القرآنية بإيقاعها الصوتي, تجسّد التعبير البليغ, والمعنى الجليل، والمتذوق للغة يدرك مكانتها وموقعها وهدفها من حيث دلالة المعنى ودلالة الإيقاع معًا, ولها قيمةٌ جمالية صوتيةٌ، ووظيفةٌ مهمةٌ بما تحمله من إيحاءات ومعان, يراعى فيها اللفظ والجرس والدلالة. The Qur'anic discourse is an open speech that suits the variables for time and place, and has committed the scholars and the losers old and new to submission to it, it is for the souls of a good man and for the hearts of Riyad and for the souls of joy. What are the images of those esthetics, especially in the value of the Qur'anic commas? Some of the signs carried by the Qur'anic Commutative, may be considered by the haste not to be of value in the esthetic voice field, but they are at the heart of the Lord's direction in the Qur'anic discourse, which shakes the conscience and feels the eternal, then they are cursed and thened by the mercy, which is one of the most prominent vocal characteristics of the Qur'anic discourse. In the same way, it is the first time that the people of the world have been able to take part in the work of the people of the world. It takes account of the word, the bell, and the significance.

الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني - الفاصلة القرآنية Quranic discourse - Quranic comma


دور شرطة العمران في المحافظة على النظام العام الجمالي

تبينة حكيم, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع دور شرطة العمران في المحافظة على النظام العام الجمالي بالنظر إلى الإختلالات التي أصبحت تشوه المنظر العام للمدن الجزائرية، مما دفع المشرع إلى إدراج البعد الجمالي في العديد من النصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة بالنشاط، و يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة الوقوف على طبيعة المهام التي يتمتع بها أعوان جهاز شرطة العمران في معاينة وتقصي انتهاكات الرونق الجمالي للمدينة والجزاءات المقررة لها. وفي الختام تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها حجية المحاضر المحررة من طرف أعوان شرطة العمران كأداة لإثبات المخالفات التي تمس بالجوانب الجمالية للمدينة مع إختلاف طبيعة الجزاء التي توقعه السلطات الإدارية أو القضائية المختصة ضد كل من يخالف قواعد النظام العام الجمالي. This study deals with the role of the urban police in maintaining Aesthetic Public Order, with looking to imbalances that became distorting the general view of Algerian cities, which encouraged the legislator to include aesthetic dimension in many legal texts related to urban activity, The researcher aims through this study know the nature of the authorities enjoyed by the agents of the urban police in the inspection and investigation violations of the esthetic luster of the city and the sanctions provided for it. In conclusion, several conclusions were reached, the most important of which is the authoritative records written bay agents of the urban police as a tool to prove violations affecting aesthetic aspects of the city, with a difference in the nature of the penalty imposed by administrative or judicial authorities against anyone who violates rules of asthetic public order.

الكلمات المفتاحية: النظام العام الجمالي ; التخطيط العمراني ; شرطة العمران ; آليات الضبط ; الجزاءات


استبعاد تطبيق القانون الأجنبي بسبب الغش نحو القانون

Daoudi Sahra, 

الملخص: يستبعد تطبيق القانون الأجنبي في حالتين ، الحالة الأولى إذا كان مخالفا للنظام العام أو الآداب العامة في الجزائر و الحالة الثانية إذا ثبت له الاختصاص بواسطة الغش نحو القانون ، وهذا طبقا للمادة 24 من القانون المدني الجزائري فقرة أولى ، ولقد تناولنا في هذه الدراسة الحالة الثانية و هي الغش نحو القانون. هذا الدفع لم ينص عليه المشرع الجزائري إلا بعد صدور القانون 05-10 المؤرخ في 20جوان 2005 المعدل و المتمم للقانون المدني، ولقد أحسن المشرع الجزائري عملا لما نص صراحة على هذا الدفع، خلافا لكثير من التشريعات التي لم تتناول الموضوع رغم أهميته. كلمات مفتاحية: القانون الأجنبي ، النظام العام، الغش، القانون المدني، الآداب العامة .

الكلمات المفتاحية: القانون الأجنبي ; النظام العام ; الغش ; القانون المدني ; الآداب العامة


هجرة الأدمغة العربية، الأسباب والحلول

دروازي عمار,  لعروسي أحمد, 

الملخص: تنطلق هذه الدراسة من فكرة موضوع ظاهرة هجرة الأدمغة والكفاءات، التي تعتبر من الاهتمامات التي تؤرق بلدان المغرب العربي وعلى رأسهم الجزائر، حيث عرفت هذه الظاهرة رواجا كبيرا الكفاءات العربية، بعدما أصبحت البطالة والمشاكل الاجتماعية عائقا أمام عيشهم وتقدمهم في بلدانهم الأصلية، مما دفع بهم الى الهجرة إلى الدول الغربية، بطرق شرعية أو غير شرعية، على أمل تحقيق طموحاتهم وأحلامهم المستقبلية. ويمكن القول أن ظاهرة هجرة الادمغة العربية ترجع إلى حتمية وجود العديد من العوامل داخل بلدانهم كالبطالة وعدم الاهتمام بهم، وانخفاض أجورهم، فضلا عن العوائق السياسية، وهو الأمر الذي تستغله الدول العظمى، وعلى رأسها الدول الأوروبية، في استقطاب هذه الفئة. كل هذا دفعنا للبحث عن دوافع وأسباب هجرة الأدمغة في ظل الظروف التي تعيشها البلدان العربية، وصولا إلى طرح بعض الحلول الناجعة لأجل إعادة استقطابها.

الكلمات المفتاحية: هجرة الأدمغة ; هجرة العق ; ل


معوقات تبني نظام الإدارة البيئية ISO 14001 من طرف المؤسسات الاقتصادية دراسة ميدانية - المؤسسات الناشطة بالمنطقة الصناعية عين وسارة- The obstacles of adopting environmental management system ISO 14001 by economic institutions Case study -Operational companies Industrial zone in Ain Oussera-

سلخين احمد,  بوزكري جيلالي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأسباب التي تعيق وتحد من تبني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لنظام الإدارة البيئية الإيزو14001 وكذلك مساعدتها على فهم وتشخيص هذا النظام وتبسيط مفاهيمه النظرية وكيفية التسجيل للحصول على شهادة الإيزو14001. وبعد تحليل البيانات المجمعة باستخدام برنامج spss خلصت الدراسة إلى أنه توجد مجموعة عوامل تعيق تبني نظام الإدارة البيئية وتتعلق بملكية المؤسسات الاقتصادية، أو حجمها، أو إجراءات التسجيل والتوثيق، أو التكاليف المترتبة عن ذلك بالإضافة إلى المنافسة. This study aims to know the reasons that limit the adoption of Algerian economic institutions the environmental management system ISO 14001, as well as helps them to understand and diagnose this system and simplify its concepts and how to register and obtain the ISO 14001 certificate. After analyzing the data collected by using spss program, the study conclude that there are some factors that obstruct the adoption of environmental management system which is related with ownership of economic institutions, their size, registration and documentation procedures, or the costs involved in that, in addition to competition.

الكلمات المفتاحية: نظام الإدارة البيئية، الإيزو14001، المؤسسات الاقتصادية ; Environmental Management System, ISO 14001, Economic Institutions


الآليات القانونية الوطنية والدولية لمكافحة الجريمة الاقتصادية

بن يحي أبوبكر الصديق, 

الملخص: إن القانون الجنائي يهتم بحماية المصالح الأساسية للمجتمع الإنساني فإن من أهم هذه المصالح حماية المال من جرائم الاعتداء عليه سواء كان المال عامًا أو خاصًا. وباستقراء نصوص التشريعات الاقتصادية تتضح سياسة المشرع تجاه حماية المال العام من العبث بوصفه جرمًا جسيمًا، وتطبيقًا لذلك فقد نص المشرع على جرائم اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر والاستيلاء عليه بأي صورة أخرى، ومن بينها أيضًا تقاضي عمولات عن صفقات أو غير ذلك من الأفعال، وقد فرضت عقوبات جسيمة لمنع العبث بالمال، ومن أهم الجرائم الاقتصادية جرائم الفساد واختلفت النظم السياسية في شأن محاسبة المسئولين السياسيين وكبار الشخصيات في حالة انحرافهم بالمسئولية المنوطة بهم وفساد ذممهم .. إذ تجنح بعض النظم إلى الاكتفاء بالتطهير أو الجزاء الإداري والإقالة في حالة شئون الاتهام بالانحراف والفساد .. بينما تأخذ دول أخرى بنظام الجمع بين العقوبة الجنائية والجزاء الإداري مهما كان مركز الجاني الوظيفي وذلك إعمالاً لمبدأ " سيادة القانون" الذي يعتبر أصلاً من الأصول التي تقوم عليها الديمقراطية. The criminal law is concerned with protecting the basic interests of the human community . One of the most important of these interests is protecting money from all forms of theft , regardless of whether the money is public or private. By interpreting economic legislation, the legislator’s policy towards protecting public money from tampering emerges as a major concern .Serious penalties were inflicted to prevent tampering with money. Economic crimes are among the most important corruption crimes. Political systems differed significantly regarding the accountability of political officials in the event of using the position entrusted on them to secure private advantages . Some systems only dismiss officials or take average administrative measures in the case of corruption accusations while other systems combine criminal punishments with administrative ones , regardless of the position of the perpetrator, thus ensuring the enforcement of the "rule of law" ,which is foundational for every democracy

الكلمات المفتاحية: الجريمة الاقتصادية، الاتفاقيات الدولية، قانون العقوبات الاقتصادي


اندماج الشركات التجارية

بن صاري رضوان, 

الملخص: يكتسب اندماج الشركات أهميته في أنه أحد أنماط تحقيق التركيز الاقتصادي ،ونشوء المشروعات الضخمة التي تتلاءم حاليا مع عصر العولمة ،وقد أظهرت الدراسات الاقتصادية أنه لا يوجد لكل نوع من الإنتاج بعد أفضل وأن الاندماج هو الوسيلة القانونية التي تيسر الوصول إلى هذا البعد والحفاظ عليه لذا فان اندماج الشركات يعد من الأساليب القانونية الشائعة والممارسة سواء أكان ذلك في فترات الازدهار والنمو الاقتصادي أو في فترات الأزمات و الركود الاقتصادي ذلك باعتباره ليس فقط أسلوبا فنيا وإنما أيضا وسيلة قانونية لمواجهة المشروعات المتعثرة وقد ساهم التطور التكنولوجي بشكل فعال في نشوء هذه الظاهرة ، ويستخدم الاندماج كوسيلة من وسائل التركز الاقتصادي ونشوء المشروعات الكبيرة أو العملاقة ،وقد انتشرت عقود الاندماج بين الشركات مما يؤكد أن ظاهرة الاندماج أصبحت ضرورة اقتصادية ويرجع ذلك إلى أهميته ،من حيث أنه يؤدي إلى زيادة القدرة على المنافسة ،ويخفض النفقات العامة ،ويوحد الإدارة ، ويزيد في العائد ،ويرفع من كفاءة الإنتاج، ولا بد من التركيز على المؤسسات الصغرى والمتوسطة .

الكلمات المفتاحية: اندماج , الشركات, التركيز الاقتصادي , مجمع الشركات. المؤسسة


أسباب فساد المعاملات الماليَّة لوصف خارجيٍّ

سيروكان عائشة,  مونة عمر, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: إنَّ لمعرفة أسباب الفساد في المعاملات المالية أهميَّة بالغةً؛ إذْ ذاك مرشدٌ للمفتين والمجتهدين في أحكامها؛ خاصَّة ما كان مِن النَّوازل المعاصرة المستجدَّة التي قد يصعبُ إسقاطها تماما على عقودٍ سالفةٍ، فرصدُ أسباب الفسادِ من آكدِ المعايير الشرعيَّة المعينة على صحَّة التكييف الشَّرعي وسداده. ثمَّ إنَّ تلكم الأسباب منها ما كان لفساد ذاتِ المعاملةِ، ومنها ما هو لوصف خارجٍ عنها؛ ويهدفُ هذا المقالُ إلى الكشف عن الشّقِّ الثَّاني منها؛ وهي أسباب فساد المعاملة الماليَّة لوصف خارجيِّ؛ وجماع الأمر في ذلك محوران اثنان: - ما نهي عنه لاشتماله على الفساد وهي ثلاثة: الضَّرر، والغشُّ والتَّدليس في البيع إضافة إلى حرمة الزَّمان أو المكان. - ما نهي عنه لأجل ما يؤدِّي إليه من فساد، فكانت ثلاثة هي: الإعانة على الإثم والعدوان، وما يورث العداوة والبغضاء (الميسر)، وأكل المال بالباطل. ملخص باللغة الإنجليزية: Abstract: Knowing the causes of corruption in financial transactions is extremely important, as it is a guide for the Muftis and the diligent in its rulings. The causes of corruption are of two types, some of which have not been of corruption of the same treatment, some of which are outside to describe it, and this second that concerns us, and is divided into two axes: what we are forbidden to include mainly corruption, which is three: Harm, Cheating, and Deception in the sale, as well as the inviolability of time or place. And what we are forbidden for the corruption that leads to it and it was three: Helping in iniquity and aggression and what inherits enmity and hatred, and eating money falsely.

الكلمات المفتاحية: فساد ; سبب ; معاملة مالية ; خارج ; وصف


دور معايير الإبلاغ المالي الدولية في معالجة المشاكل المحاسبية المستجدة إثر انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19

ساكر مريم,  درحمون هلال, 

الملخص: ملخص: تواجه اقتصاديات العالم سواء الضعيفة منها أو القوية آثارا سلبية تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، حيث لم يسلم حتى المجال المحاسبي من ذلك؛ فاستهدفنا من خلال دراستنا تبيين دور معايير الإبلاغ المالي الدولية في فض الغموض عن كيفية معالجة المشاكل المحاسبية المستجدة إثر انتشار هذه الجائحة باستخدام الأسلوب الوصفي والاستنباطي، فتوصلنا إلى تحديد الفقرات المحددة في معايير الإبلاغ المالي الدولية المعنية بمعالجة تلك المشاكل. كلمات مفتاحية: معايير إبلاغ مالي دولية، جائحة فيروس كورونا المستجد، تدهور قيمة، أحداث لاحقة لتاريخ التقارير المالية، قيمة عادلة. تصنيف JEL : M41، I10. Abstract: The world’s economies, whether weak or strong, face negative impacts related to the outbreak of the new Corona Virus (COVID-19) pandemic, as it has not been spared even the accounting field from it. we targeted through our study the role of international financial reporting standards in resolving ambiguity on how to address emerging accounting problems following the spread of this pandemic using the descriptive and deductive method, we reached to define the paragraphs specified in the international financial reporting standards concerned with treating these problems. Keywords: international financial reporting standards, new Corona Virus pandemic, value deterioration, events subsequent to the history of financial reports, fair value. Jel Classification Codes: M41, I10.

الكلمات المفتاحية: معايير إبلاغ مالي دولية ; جائحة فيروس كورونا المستجد ; تدهور قيمة ; أحداث لاحقة لتاريخ التقارير المالية ; قيمة عادلة


العلاقة بين العرض النقدي والتضخم، دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري (1980-2018)

بوساق عبد المجيد,  برارة فريد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين المعروض النقدي والتضخم في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1980-2018)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة ARDL. توصلت نتائج الدراسة إلى أن النموذج الأمثل هو ARDL(6,5)، كما كشفت النتائج أن تأثير الكتلة النقدية على التضخم معنوي في الأجل القصير فقط وفقا للنظرية الكمية للنقود. This research paper aims to study the relationship between money supply and inflation in the Algerian economy during the period (1980-2018). To achieve this purpose, an autoregressive model with distributed time gaps ARDL was used. The results of the study found that the optimal model is ARDL (6,5). The results also revealed that the effect of money supply on inflation was only significant in the short term according to the quantity theory of money.

الكلمات المفتاحية: المعروض النقدي ; التضخم ; النظرية النقدية


أهمية الدراسات الاستقصائية حول الادماج المهني في تقييم التكوين الجامعي -التجربة الفرنسية نموذجا –

زرارة سمية, 

الملخص: يعد الادماج المهني من أهم الأدوار الحديثة للمؤسسة الجامعية، حيث يمكن الحكم على فعالية التكوين من خلال الادماج المهني لخرجيه، فالجامعة التي يعاني خريجيها من صعوبات في الادماج، ونسبة الادماج المهني لخريجيها ضعيفة تعاني ضعفا في أداءها. وحتى نتمكن من تقييم هذا الأداء لابد من متابعة مسارات ادماج خريجيها في سوق العمل وفقا لأساليب علمية وأدوات منهجية لضمان دقة النتائج واعطاءها صورة حقيقية للواقع. من بين التجارب المهمة في هذا المجال تختص دراستنا بتحليل الدور الذي يلعبه مركز الدراسات والبحث حول المهن والمؤهلات بفرنسا في تقييم التكوين والسياسة التعليمية. وتسلط الدراسة الضوء على مهام هذا الجهاز، والادوات والاساليب المستعملة في الدراسات التي يجريها، وحول أهمية النتائج التي ينشرها وأثرها في تعديل وصياغة السياسة التعليمية والتشغيلية من أجل تحسين ظروف الشباب المتخرج في سوق العمل.

الكلمات المفتاحية: الادماج المهني ; التقييم ; دراسة استقصائية ; التعليم العالي ; الجامعة


نظام البلديات في الجزائر بين التمويل المحلي والإصلاح التنموي دراسة حالة بعض بلديات ولاية مسيلة

عزوز محمد,  جلود رشيد, 

الملخص: تعمل البلدية في الجزائر إلى تحقيق التنمية المحلية وتجعلها هدفا من أهدافها، ودلك ن خلال ما توفره لها الدولة من تمويل لميزانيتها المخول لها بموجب القانون . للبلديات دورا هاما ورئيسيا في تحقيق التنمية وتقديم الخدمات للمواطنين حيث تمثل المجالس المحلية شكلا من أشكال اللامركزية الإدارية وهي مؤسسات تتمتع بالاستقلال المالي والاستقلال الإداري والشرعية القانونية وهي الأقرب إلى المجتمع المحلي كما إنها حلقة الوصل بين المواطن والجهات الرسمية. سيتم في هذه الورقة البحثية إبراز اهمم الآليات التي تقوم عليها البلدية من اجل تحقيق التنمية و مواجهتها لعوائق العجز المالي . The municipality in Algeria works to achieve local development and makes it one of its goals, and this is also through what the state provides to it for its budgetary budget authorized by law. Municipalities have an important and major role in achieving development and providing services to citizens. Local councils represent a form of administrative decentralization, which are institutions that enjoy financial independence, administrative independence, and legal legitimacy, and are the closest to the local community. They are also the link between the citizen and the official authorities. In this research paper, we will highlight the most important mechanisms on which the municipality is based in order to achieve development and confront obstacles to financial deficits.

الكلمات المفتاحية: البلدية ; التنمية ; الاصلاح


Special allocation accounts as a mechanism for financial and accounting management of public investment operations in Algeria during the period 2001-2019 -An analytical study-حسابات التخصيص الخاص كألية للتسيير المالي والمحاسبي لعمليات الإستثمار العمومي في الجزائر خلال الفترة 2001-2019 -دراسة تحليلية

Belatel Ayache,  دباش صالح, 

الملخص: Abstract The objective of this pape ris to analyzing the rationality of the decision of the public authorities in algeria to adopt special allocation accounts as a mechanism for financial managemen of public investment operations registred in the development programs implemented during the period 2001-2019. The study found that the special allocation accounts in algerian practice suffers from many imbalances, related mainly to operations of openinig, financing, managing and controling them ; this has weakned the efficiency of the financial management of public investment operations, and contributed to limiting the effeciveness of the policy of public spending in algeria during the study period. الملخص: الهدف من هذه الورقة البحثية هو تحليل قرار السلطات العمومية أوبالأحرى السلطات المالية في الجزائر، إعتماد حسابات التخصيص الخاص كآلية للتسيير المالي والمحاسبي لعمليات الإستثمار العمومي المسجلة بعنوان برامج الإستثمار العمومي خلال الفترة 2001-2019. الدّراسة بيّنت أنّ المخالفات العديدة للقاعدة القانونية الحاكمة لحسابات التخصيص الخاص، وكذا الممارسات السلبية المتعلّقة أساساً بعمليات فتح، تمويل، تسيير والرقابة عليها، حدّت من فعالية التسيير المالي والمحاسبي للإستثمارات العمومية المنفّذة خلال الفترة 2001-2019، الأمر الذي أسهم –إضافة إلى عوامل أخرى- في تواضع نتائج سياسة التوسع في الإنفاق العام الإستماري خلال نفس الفترة

الكلمات المفتاحية: حسابات التخصيص الخاص ; برامج الإستثمار العم ; مي ; الجزائر


دراسة حالة حول تطبيق سلسلة القيمة وأثرها في تحسين الأداء الإستراتيجي لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية A case study on the application of the value chain and its impact on improving the strategic performance of a sample of Algerian organizations

طيب الزغيمي صورية,  بوضياف سامية, 

الملخص: ملخص: نسلط الضوء في هذه الورقة البحثية على إشكالية تطبيق سلسة القيمة وأثرها في تحقيق الأداء الاستراتيجي على مستوى عينة من 10 مؤسسات إقتصادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد إستبيان، وهذا بعد تعيين مجتمع الدراسة، وتحديد عينة البحث، وبعد تحليل وتفسير نتائج الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن سلسلة القيمة تعتبر كأداة إستراتيجية ونموذج استرشادي يمكن المؤسسات عينة الدراسة، من تقديم لها معلومات جوهرية، ويسهم في تخفيض التكاليف والوصول إلى رضاء العملاء الذي من شأنه أن يحقق الأداء الجيد للمؤسسات محل الدراسة. كما أظهرت الدراسة أن هناك ثغرات متعلقة بتطبيق سلسلة القيمة أهمها هو عدم إدراك منها بالمفهوم الحقيقي لها. كلمات مفتاحية: سلسلة القيمة، الأداء الاستراتيجي، مؤسسة اقتصادية. تخفيض التكاليف، رضاء العملاء. تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: The objective of this article is to analyze the reality of the use of the value chain and its impact on the strategic performance of a sample of 10 organizations. To achieve these goals we have prepared a questionnaire.. The study revealed that the value chain is seen as a strategic tool and a model that allows the companies in the sample to provide critical information, thereby enabling businesses studied to obtain good results. The study also revealed that there were gaps in the application of the value chain, the most important being the lack of awareness of the real concept. Keywords: Value chain, strategic performance, economic organizations. Reduce costs, customer satisfaction. Jel Classification Codes: XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية: سلسلة القيمة ; الاداء الاستراتيجي ; مؤسسة اقتصادية ; تخفيض التكاليف ; رضا العملاء


فعالية أدوات السياسة النقدية في ظل استهداف التضخم دراسة قياسية حالة الجزائر خلال الفترة 1970-2018

بوسيالة محمد نشيد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان العلاقة التوازنية بين التضخم و أدوات السياسة النقدية في الجزائر في الأجل القصير والطويل ، فضلا عن استخدام اختبارات جذر الوحدة، اختبار الحدود و تقييم النموذج المقدر قياسيا . لتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهجية نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المتباطئة (ARDL) خلال الفترة (1970-2018) باستخدام برمجية EVIEWS 10 وتشير النتائج إلى أن هناك أثر طويل الأجل بين المتغيرات المستقلة و التضخم كذلك إلى وجود علاقة طردية بين كل من معدل إعادة الخصم و الناتج الحقيقي و التضخم في المدى القصير و الطويل بينما لا توجد علاقة بين بقية المتغيرات و التضخم. The aim purpose of this paper is to show the relation between inflation and monetary policy instruments in Algeria in the short and long run, as well as the use of unit root tests, bounds test and evaluation of the model. To achieve this goal, we used the ARDL methodology during the period (1970-2018) using EVIEWS 10. The results indicate that there is a long-term effect between independent variables and inflation as well as a positive relation between , rediscount rates and real output and inflation in the short and long term while there is no relation with the Other variables.

الكلمات المفتاحية: inflation targeting ; inflation targeting in Algeria ; ARDL ; Bounds Test ; Eviews 10 ; monetary policy instruments ; سياسة استهداف التضخم ; استهداف التضخم في الجزائر ; اختبار الحدود


أثر برامج الولاء على معدلات شراء المستهلكين في المساحات الكبرى دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي أرديس

لسود راضية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لتحديد الأهمية النسبية لأثر برنامج ولاء المساحة الكبرى أرديس على معدل شراء المستهلكين، و تحديد درجة استجابة المستهلك الجزائري لهذا النوع من الأدوات، و من أجل تحقيق ذلك قمنا بالتأصيل للجانب النظري للدراسة تمهيدا لإجراء الدراسة الميدانية و ذلك بالاعتماد على عينة عشوائية. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي للمكافآت التي يقترحها برنامج ولاء المساحة الكبرى أرديس و معدل شراء المستهلكين و أن هناك علاقة بين مدة صلاحية برنامج ولاء أرديس و معدل شراء المستهلكين. This study aimed to determine yhe relative importance of the Ardis Great Survey Loyalty Progral on the rate of consumer purchase, and to determine the egree of the Algrian consumer’s response to this type of tool. Through this study, we reached a set of results, the most importantet of which is the existence of a moral effect of the rewards proposed by the Ardis Major Area Loyalty Program and the rate of consumer purchase, and that there is a relationship between the shelf life of the Ardis Loyalty Program and the rate of consumer purchase.

الكلمات المفتاحية: برنامج الولاء ; المكافآت ; مدة صلاحية برنامج الولاء ; معدل الشراء ; المستهلك


السياسة النقدية وأثرها على بعض المتغيرات الكلية للاقتصاد الجزائري -دراسة تحليلية للفترة (2001-2018)-

بن مصطفى ريم,  بن لدغم فتحي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر السياسة النقدية على بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية المتمثلة في كلّ من: النمو الاقتصادي، التضخم والبطالة خلال الفترة الممتدة من (2001-2018). و توصّلت الدراسة أنه لم يتم تحقق الأثر المنتظر من السياسة النقدية على معظم المتغيرات محل الدراسة نتيجة عدّة أسباب لعل أبرزها سيطرة قطاع المحروقات على تشكيلة الصادرات في الجزائر النقص في الاستثمارات وانعدام وجود سياسة وطنية لحلّ مشحل البطالة. Abstract: This study aims to highlight the impact of monetary policy on some of macroeconomic variables represented in: economic growth, inflation and unemployment during the period (2001-2018). The study concluded that the expected effect of monetary policy on most of the variables under study was not achieved due to several reasons, perhaps the most prominent of which is the hydrocarbon sector’s control over the variety of exports in Algeria, the lack of investments and the absence of a national policy to solve the unemployment problem.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية ; النمو الاقتصادي ; التضخم ; البطالة ; الجزائر


مساهمة الجباية المحلية في تغطية العجز المالي للجماعات المحلية- دراسة ميزانية بلدية برج الغدير لسنة 2018

بن قري إلياس,  زرزار العياشي, 

الملخص: ملخص: إن العجز المالي السائد في أغلب البلديات الجزائرية هو نتيجة آلية ومنطقية لعدم كفاية موارد البلدية المالية الذاتية على تغطية تكاليف الخدمات العمومية، وتعد موارد الجباية أهم مصدر مالي للبلدية وبالتالي ما مدى تغطيتها للعجز المالي لبلديات، من خلال تحليل ميزانية بلدية برج الغدير لسنة 2018 تم التوصل إلى وجود فائض مالي ناتج عن الإعانات التي تتلقاها البلدية، بالإضافة إلى أن الضرائب لا توفر التغطية المالية الكافية لهذا العجز، إلى أن الموارد المالية المتأتية من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في شكل إعانات تقوم بسد هذه العجز. Abstract: The deficit in the Algerian provinces is an automatic and insufficient financiel resources to cover the costs of public services and the tax resources are the most important financial source for the municipality The budget of the Bordj Ghedir municipality for the year 2018 was analyzed and financial surplus was obtained as a result of the benefits received by the municipality. In addition to that the taxes do not provide sufficient financial coverage for this deficit. until the financial resources from the FCCL in the form of subsidies cover this deficit.

الكلمات المفتاحية: الجباية المحلية- العجز المالي –الجماعات المحلية. ; Local taxes- Financial deficit- local communities.


الهندسة المالية الإسلامية كمدخل حديث لإدارة مخاطر الأعمال الإستثمارية بالبنوك الإسلامية -دراسة حالة في بنك البركة الجزائري للفترة (2013- 2018) -

سعدي مراد,  صفيح صادق, 

الملخص: تهدف الدراسة للتعرف على مخاطر الأعمال الإستثمارية بالبنوك الإسلامية وما قدمته الهندسة المالية الإسلامية لمواجهتها،ومن أجل ذلك إتبعنا المنهجين الوصفي والمعياري الأول لجمع الحقائق حول صيغ الإستثمار والمخاطر المرتبطة بها،والثاني لإستخراج النسب لقياس المخاطر في بنك البركة الجزائري. وفي الأخير توصلنا إلى أن إدارة المخاطر في بنك البركة تقتصر على صيغ البيوع كالمرابحة والإجارة وتقل في المشاركة وتنعدم في المضاربة،وبإمكان الهندسة المالية الإسلامية تركيز تقنياتها لإدارة مخاطر صيغ المرابحة والمضاربة والإجارة لتخفيض مخاطر التمويل. The study aims to identify the risks of investment business in islamic banks and Islamic Financial engineering provided to confront them,and for this we have followed the descriptive and normative approaches,the first to collect facts about investment formulas and associated risks, and the second to extract ratios for measuring risks in the algerian Al-Baraka bank . Finally,we concluded that risk management at Al baraka bank is limited to sales formulas such as murabaha and leasing,less participation and no speculation ,and islamic financial engineering can focus its techniques to manage the risks of murabaha ,speculation and leasing formulas to reduce financing risks.

الكلمات المفتاحية: هندسة مالية إسلامية ; إدارة مخاطر ; أعمال إستثمارية ; بنوك إسلامية


القطاع الفلاحي في الجزائر كآلية للتنويع الاقتصادي

مرباح طه ياسين,  فرحات عباس, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على القطاع الفلاحي في الجزائر كآلية للتنويع الاقتصادي من خلال دراسة دوره في الاقتصاد الجزائري ومكانته ضمن المخططات التنموية، وقد توصلت الدراسة إلى أن القطاع الفلاحي له أهمية كبيرة في تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي، فالجزائر تزخر على مقومات طبيعية وبشرية في هذا القطاع إذ ما تم استغلالها بشكل أمثل، كما أنه يساهم في ترقية هذا القطاع والاستفادة منه لإحداث إقلاع اقتصادي فعال، كما توصلت الدراسة إلى أن هذا القطاع مر بإصلاحات كثيرة ركزت على إنعاشه وتفعيله لتحريك عجلة التنمية الفلاحية، لكن بالرغم من جهود الحكومة الجزائرية الجادة إلا أنها لم تصل للأهداف المنشودة. This study seeks to try to identify the agricultural sector in Algeria as a mechanism for economic diversification by studying its role in the Algerian economy and its place within the development plans. The study concluded that the agricultural sector has a great importance in achieving development and economic growth, for Algeria abounds in natural and human ingredients in this The sector, as it was not optimally exploited, will contribute to the promotion of this sector and benefit from it to create an effective economic take off. The study also concluded that this sector went through many reforms focused on revitalizing it and activating it to move the wheel of agricultural development, but despite the serious efforts of the Algerian government, it is It did not reach the desired goals.

الكلمات المفتاحية: قطاع فلاحي، بدائل الاقتصادية، تنويع الاقتصادي.


دور الحوكمة وأهميتها في تطوير المؤسسة الوقفية

العمري عمرو,  علام عثمان, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية مبادئ الحوكمة في تفعيل وتطوير المؤسسات الوقفية، من خلال تطبيق هذه المبادئ في كافة مجالات ووظائف مؤسسة الوقف، مع التركيز على حوكمة بصفة أساسية على الإدارة المالية والمحاسبية، وكذلك محاولة إظهار الفوائد المرجوة من تطبيقها، إضافة إلى الإشارة إلى بعض التجارب الدولية الناجحة في تطبيق مبادئ الحوكمة على مستوى مؤسساتها الوقفية وقطاعها الخيري. Abstract: This research aims to study the importance of the governance principles in activating and developing wakfs institutions. The main focus was on financial and accounting management, and to show the desired benefits from their application, and to mentioning some successful international experiences in applying the governance principles at the level of its endowment institutions and its charitable sector.

الكلمات المفتاحية: حوكمة، إدارة مالية ومحاسبية، مؤسسة الوقف.


بطاقة الأداء المتوازن المستدامة نموذج لتقييم استدامة المؤسسة وأدائها البيئي دراسة حالة مؤسسة الإسمنت- تبسة

بوطورة فاطمة الزهراء,  سمايلي نوفل, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور بطاقة الأداء المتوازن المستدامة في قياس وتقييم الأداء البيئي للمؤسسات الاقتصادية في إطار تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة خاصة البعد البيئي، ومن خلال الدراسة الميدانية تبين أهمية تطبيق واستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدامة ذات البعد البيئي المضاف كأداة إستراتيجية حديثة وفعالة في قياس وتقييم الأداء البيئي لمؤسسة إسمنت- تبسه من خلال الاعتماد على مجموعة من المؤشرات البيئية التي تعطي للمؤسسة صورة شاملة وحقيقية عن أدائها البيئي بما يساعدها على تصحيح مسارها البيئي بما يتلاءم والمحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث من خلال الحد من الآثار السلبية الصحية والبيئية الناتجة عن مختلف الأنشطة والعمليات الإنتاجية بها للوصول لتحقيق الجودة والتميز وضمان بقاءها وإستمراراها في ظل المنافسة الشديدة المحلية منها والدولية. This study aimed to highlight the role of a sustainable balanced scorecard in measuring and evaluating the environmental performance of economic institutions in the context of achieving sustainable development in its various dimensions, especially the environmental dimension, and through the field study it shows the importance of applying and using the sustainable balanced scorecard with the added environmental dimension as a modern and effective strategic tool in measuring And assessing the environmental performance of Cement-Tebze by relying on a set of environmental indicators that give the institution a comprehensive and real picture of its environmental performance.In a way that helps it to correct its environmental path in a way that is compatible with preserving the environment and protecting it from pollution by limiting the negative health and environmental effects resulting from the various productive activities and processes in order to achieve quality and excellence and ensure its survival and continuity in light of the intense local and international competition.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن المستدامة، أداء بيئي، مؤسسة إسمنت- تبسة. ; Sustainable Balanced Scorecard; Environmental Performance; Environmental Performance Assessment Tebessa Cement Foundation.


دور التسيير العمومي الجديد في إرساء إدارة المعرفة في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي في الجزائر.

طالبي صلاح الدين,  ابوبكر بوسالم, 

الملخص: يتطلب تطبيق إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي وجود نمط تسيير إداري ‏كفء و ملائم لذلك ، تبحث هذه الورقة البحثية في أهمية تبني التسيير العمومي الجديد في إرساء ‏إدارة المعرفة في التعليم العالي في الجزائر باعتباره قطاع عمومي و يقدم خدمة التعليم العمومية . و ‏توصلت الدراسة عن طريق المنهج الوصفي التحليلي إلى أن التسيير العمومي الجديد يمثل ركيزة ‏أساسية في إنجاح تطبيق إدارة المعرفة في التعليم العالي نظرا لما يقدمه من مزايا مثل الحوكمة و ‏اللامركزية و الرقابة على الأداء و المساءلة، كما انه يجب أن يكون في إطار أكبر ، مع أخذ المزيد ‏من أهداف التعليم العالي في الحسبان ، خاصة في ظل خاصية التعليم العالي في الجزائر ( المجانية ، ‏تعليم عام ، الوصولية ....) و حاجة القطاع الملحة لتيني مفهوم إدارة المعرفة لتحسين الجودة و ‏ضمانها.‏

الكلمات المفتاحية: التسيير العمومي الجديد ; إدارة المعرفة ; التعليم العالي ; الجزائر


العجز الموازني في الجزائر: أسبابه وآليات تمويله دراسة تحليلية للفترة (2000-2019)

غزازي عماد,  بولصنام محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة العجز الموازني وتشخيص أسبابه في الجزائر للفترة (2000-2019)، والتعرف على الأساليب التي انتهجتها السلطات المالية في الجزائر لمواجهة العجز من خلال توضيح دور صندوق ضبط الموارد في تمويله وتغطيته. وقد توصلت الدراسة إلى أن العجز الموازني في الجزائر يمثل اختلالا هيكليا ناتجا عن ارتفاع النفقات العامة المرتبطة بتمويل المخططات التنموية وتراجع الإيرادات المرتبطة بأسعار النفط، مع عدم فعالية صندوق ضبط الموارد في تغطية عجز الميزانية العامة في ظل انهيار أسعار النفط، وضرورة البحث عن مصادر تمويلية بديلة لاستدامة تمويل الميزانية العامة. This study aims at analyzing the phenomenon of budget deficit and determining its causes in Algeria during the period 2000-2017. The study tries to set the different tools that have been used by financial authorities in Algeria to cope with budget deficit through clarifying the role of revenue regulation fund in the process of funding and covering deficit. The study concludes that budget deficit in Algeria is considered as structural imbalance in the public expenditure increase that has relationship with sustainable plans and the public revenues decrease in the light of lower oil prices and the necessity to find different alternatives to solve budget deficit sustainability.

الكلمات المفتاحية: عجز الميزانية العامة، صندوق ضبط الموارد، التمويل غير التقليدي.


بطاقة الاداء المتوازن الصحية كأهم أداة حديثة لتفعيل الحوكمة الصحية في المؤسسات الصحية- دراسة حالة-

شعبان سهام,  شعباني مجيد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي تلعبه بطاقة الاداء المتوازن الصحية كأداة رقابية حديثة في تفعيل تطبيق الحوكمة الصحية على مستوى المؤسسات الصحية، من خلال مفهومها القائم على ترجمة رسالة و استراتيجية المؤسسة الصحية الى اهداف عبر عدة محاور اساسية. و قد خلصت الدراسة الى اقتراح نموذج لبطاقة الاداء المتوازن الصحية مكونة من خمسة محاور، و المتمثلة في محور المريض، المحور المالي ،محور العمليات الداخلية، محور التمهين و النمو و محور المخاطر الصحية البيئية. يتم من خلالها تحويل استراتيجية المؤسسة الصحية الى مؤشرات قابلة للقياس مما يسمح بتوفير و توضيح و نشر معلومات كافية عن اداء المؤسسة الصحية، و هو ما يسهم في تفعيل الحوكمة الصحية بالقضاء على مشكل عدم تماثل المعلومات و بالتالي تعزيز الشفافية و الافصاح و المساءلة، و هذا دون إغفال تعزيز إشراك مختلف الاطراف الفاعلة في المؤسسة الصحية. كلمات مفتاحية: بطاقة الاداء المتوازن الصحية، الحوكمة الصحية، الشفافية، إدارة المخاطر الصحية. تصنيف JEL : .M1 . J24 . H83 . I15 Abstract: This study aims to identify the role of the HBSC proposed as a modern control tool in activating health governance, through its concept based on translating the mission and strategy of the health institution into goals in five main axes which is: the patient, the financial, the internal operations, the apprenticeship and growth, and the health risk management axis. and converting them into measurable indicators, which allows to provide, clarify and publish sufficient performance informations,which contributes to activating health governance by eliminating the problem of asymmetry informations and thus enhancing transparency, accountability, while activating Involving the various actors in the health institution. Keywords: health balanced Scorecard, healthy governance, transparency, health risk management. Jel Classification Codes: M1 . J24 . H83 . I15.

الكلمات المفتاحية: الشفافية ; ادارة المخاطر الصحية ; الحوكمة الصحية ; بطاقة الاداء المتوازن الصحية


أهمية إعلام المستهلك الإلكتروني لنجاح التجارة الالكترونية في الجزائر

مراد الرايس,  بن يطو محمد, 

الملخص: لقد فرضت التجارة الإلكترونية ثورة جديدة في أنظمة التجارة العالمية، فعبر شبكة الانترنيت أصبح كل شيء قابل للشراء ببساطة بواسطة أي حاسب آلي متصلا بالشبكة وفي أي مكان كان ، و لهذا فإن المستهلك الالكتروني يختلف عن المستهلك العادي من حيث الاتصال غير المباشر ما بين طرفي العلاقة التعاقدية ، و هذا ما يجعل للمستهلك الالكتروني خصوصيته التي يجب مراعاتها من الناحية القانونية ، فإذا كان ركني المحل و السبب لا يثيران أي إشكال ، فإن ركن الرضا هو ما يجب مراعاته في التعاقد الالكتروني لإضفاء حماية كافية ، فهناك من يرجعها للقواعد العامة ، أي الغلط والتدليس والإكراه ، وإن كان لا يتصور أن يكون هناك إكراه في هذه العقود، فإن التدليس كائن في حالة الإعلانات الالكترونية الكاذبة والمضللة لذا يجب إعلام المستهلك الإلكتروني الذي يعتبر كحماية خاصة بالمستهلك الإلكتروني، ونصت بعض القوانين المقارنة على طرق الإعلام وجعلته يشمل عنصري التبصير والتوضيح، كما أن مضمون إعلام المستهلك الإلكتروني هو الإعلام بشخصية التاجر الالكتروني والإعلام بحقيقة المبيع. تصنيف JEL: XN2، XN1. E-commerce has imposed a new revolution in the global trading systems. Through the Internet, everything can be bought simply by any computer and wherever it may be. This is what makes the e-consumer privacy must be observed in legal terms, if the corner of the shop and the reason does not raise any problem, the corner of satisfaction is what must be observed in the e- contract to provide adequate protection, there are those who return to the general rules, mistake, fraud and deception. Although it is not conceivable that there is coercion in these contracts, fraud is perceived to exist in the case of false and misleading e-advertisements. Therefore, the e- consumer, which is considered to be a special protection for the e-consumer, must be informed. The content of e- consumer information is to inform the personality of the e- merchant and information about the reality of the sale. Jel Classification Codes : XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية، المستهلك الإلكتروني، القانون، الإعلانات الإلكترونية، الشبكة. ; e-commerce, e-consumer, law, e-advertising, network.


دور طريقة متجهات شعاع الدعم الآلي SVM في تحليل و إدارة المخاطر في المؤسسة الاقتصادية

لمجد بوزيدي,  بن عيسى عبد الرحمان, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد تحليل وتصنيف دقيق للمخاطر التي تواجهها المؤسسة الاقتصادية، من خلال ايجاد تصنيف مبني على منهجية علمية، لتحليل البيانات المرتبطة بالمخاطر من أجل تصنيفها وفق خوارزميات مترابطة رياضيا وإحصائيا، حيث أن هذا التحليل من شأنه اعطاء دلالة لمتخذ القرار حول سيرورة مختلف المخاطر التي تواجهها المؤسسة، وبالتالي ايجاد الطريقة المثلى للتعامل معها بكفاءة وفعالية عالية، تضمن تحقيق الأهداف المختلفة. Abstract: This study aims to find an accurate analysis and classification of the risks faced by the economic establishment, by finding a classification based on a scientific methodology, to analyze the data associated with the risks in order to classify them according to mathematically and statistically related algorithms, as this analysis would give an indication to the decision-maker about the course of the various risks Facing the institution, and thus finding the optimal way to deal with it with high efficiency and effectiveness, ensuring the achievement of various goals

الكلمات المفتاحية: متجهات شعاع الدعم الآلي SVM ; التعلم الآلي ; تحليل الانحدار ; ادارة الخطر