دراسات وأبحاث

المجلة العربية للأبحاث فى العلوم الإنسانية والإجتماعية

Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

10

Volumes

32

Numéros

723

Articles


- الميديا الجديدة و البعد الماكرو ثقافي للإنسان الرقمي- دراسة في اتجاهات الأفراد نحو استخدام النيوميديا و علاقته بتغيير الهوية الثقافية

Hammel Sabrina, 

الملخص: الملخص: تمثل الميديا الجديدة تجسيدا تقنيا للحياة الاجتماعية المعاصرة. حيث أنها تمثل فضاء افتراضيا يسمح للأفراد بالتواصل اللحظي، و بالحصول على المعلومات المحينة و كذا معرفة مرأسملة كل ذلك في حركية بشكل شبكي. و هو ما جعل التحسينات الإرغونومية، و المجالات و كذا المقاييس في تغير مستمر. هذه التغيرات يمكن أن نلمسها أكثر في مجال الاحتياجات الاجتماعية كالربط، التواصل، التنشئة الاجتماعية، التسلية، و تم تمديد هذه المجالات لتشمل استخدامات أكثر شمولية كالحكم، التطوير، النشاطات الدبلوماسية و كذا الأعمال. في هذا المقال سنحاول التعرف على اتجاهات الأفراد نحو استعمال هذه الوسائط و كيف يساهم هذا الاستخدام في إحداث تغيرات على هويتهم الثقافية بمختلف مستوياتها. الكلمات المفتاحية: الثقافة، الهوية الثقافية، النيوميديا، تغيير الهوية الثقافية

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الثقافة، الهوية الثقافية، النيوميديا، تغيير الهوية الثقافية


الرحلة السفارية المغربية ودورها في إثراء المجال العلمي والأدبي خلال القرن التاسع عشرThe Moroccan safari journey and its role in enriching the scientific and literary field during the nineteenth century

أحمد سرير سهيلة, 

الملخص: الملخّص: عرفت الرحلة المغربية خلال القرن التاسع عشر عدّة تغيرات نتج عنها ظهور نوع جديد من الرّحلات .عرف بالرحلة السّفارية التي كانت وجهتها صوب أوروبا .ولقد كان لها دور مهم في الاطلاع على الحضارة الأوروبية ونقل مظاهرها إلى بلاد المغرب التي كانت في مرحلة الانحطاط والتخلّف .الأمر الذي أدى إلى وعي الفكر المغربي.وذلك من خلال مساهمتها في إثراء المجال العلمي والأدبي .وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الدراسة . Abstract: : The jorney of morocco during the nineteenth century known several changes resulted in the emergence of a new type of trips know as the safari trip. Which was directed towards Europe and has had an important role in the knowledge of European civilization and the transfer of manifestations to morocco. Which was in stage of decay and underdevelopment. Which led to the awareness of Moroccan thought and that though its contribution to enriching the scientific and lirerary field and this is what we will learn through this study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المغرب، أوروبا ،القرن التاسع عشر،الرحلة السّفارية . Key words : morocco, Europe, 19 th century, the safari trip.


تجربة الإصلاح عند أبي بكر الطرطوشي ت 526هـ /1130م من خلال مؤلفاته

ربوح عبد القادر, 

الملخص: يعالج المقال موضوع الإصلاح في ظل الوضع العام المتردي الذي شهده الغرب الإسلامي، فقد نشأت في القرن الخامس للهجرة تجربة إصلاحية فريدة على يد عصبة من الفقهاء والعلماء والمفكرين ، الذين أسهموا فكريا وسياسيا في إحياء رسوم الشريعة ، و ذلك من خلال التأريخ للنهضة العلمية و الفكرية نهاية ملوك الطوائف و بداية العصر المرابطي. كما يبحث شخصية أبو بكر الطرطوشي هذا المفكر الأندلسي الذي ظهر في مجتمع جمع بين الترف المادي و العلم، وقد اتخذ من أوضاع وطنه و عصره وأحداثه السياسية مادة خصبة لفكره ونظرياته السياسية والاجتماعية. لذلك يحاول المقال تبيين نظرة هذا المفكر الفقيه و السياسي إلى الإصلاح من خلال كتاباته فكان عنوان البحث هو : " تجربة الإصلاح عند أبي بكر الطرطوشي ت 526هـ /1130 م من خلال مؤلفاته". This article attempts to monitor the issue of reform in light of the deteriorating situation in the Islamic West. A unique reform experiment was created in the fifth century by a group of jurists, scholars and thinkers who contributed intellectually and politically to the revival of Shari'a fees through the history of intellectual and intellectual renaissance The end of the kings of the sects and the beginning of the Almoravid era. The personality of Abu Bakr Tartoushi is also looking at this Andalusian thinker, who appeared in a society that combines material luxury with science. He took from the conditions of his country, his time and political events fertile material for his thought and political and social theories. Therefore, I thought that I would like to show the opinion of this jurist and political thinker on reform through his writings. The title of the research is: "The experience of reform in Abu Bakr al-Tartoushi, 526 AH / 1130 Ac through his writings.

الكلمات المفتاحية: المفكر؛ أبي بكر الطرطوشي ؛ الإصلاح ؛ المؤلفات


تاريخ الإعلام المرئي الفرنسي ومراحل تطوره

أمال فشار, 

الملخص: ملخص: يعتبر الإعلام المرئي الأوربي رائدا في مجال الإعلام التلفزيوني العالمي وصاحب صيت ومكانة عريقة من خلال تجاربة المتنوعة والبارزة على الساحة الإعلامية. ونجد على رأس هذه التجارب الأوربية التجربة الفرنسية في مجال الإعلام المرئي، التي تعتبر نموذج فريد أثبت نجاحه وتألق في بلاده أوربا. وحتى في العالم. رغم ما شهدت فرنسا من تغيرات سياسية واجتماعية كبرى. ونظرا للأهمية البالغة والدور الكبير والأساسي و المهم الذي بات يلعبه الإعلام المرئي الفرنسي على ساحة الإعلامية سواء الأوربية أو العالمية، سنقدم نظرة تاريخية للبدايات الأولى للإعلام الفرنسي المرئي ولنشأته وتطور، ومواكبته للتطورات الحاصلة في مجال الإعلام الدولي. وكيف أثرت مواكبته للثورة الرقمية والتكنولوجيا على تطوره، وعلى استحداث كل مستجداتها وتقنياتها الحديثة ليحقق ماحققه اليوم ويحتل المركز الذي هو فيه اليوم، والذي اصبح ينافس عليه. مجال تخصص المقال: علوم الإعلام والاتصال. Abstract: The European visual media is considered as a leader in the world in this field and the owner of a good reputation thanks to its varied and prominent experiences, on the head of which the French one which is a unique experience that proved successful and sparkling in Europe despite France's major political and social changes. Regarding the importance and the main role of the visual French media in Europe specially and the rest of the world, we will try to present a summary of the emergence and the development of the French visual media and its following of the world media development specially the digital and technological revolution and the different uses the new and modern technics to realise its achievements today and to occupy this position that has become a rival to it. Field of speciality: Information and Communication Sciences.

الكلمات المفتاحية: الإعلام المرئي الفرنسي، البث الفضائي الفرنسي، استقبال الجزائر للبث الفضائي الفرنسي، الفضائيا الفرنسية بالعربية. ; French visual media, French satellite broadcasts, Algerian reception of French satellite broadcasting, French Arabic channels.