The Cradle of Languages مهد اللغات

مهد اللغات

Description

The Cradle of Languages, an International Three-monthly Peer Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Faculty of Foreign Languages at Hassiba Ben Bouali University of Chlef, is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in three languages: English, Arabic and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority. With the invaluable contributions of the authors, the Cradle of Languages Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies.

Annonce

دعوة لمقالات علمية /Call for Research Articles

Hassiba Ben Bouali University of Chlef

Faculty of Foreign Languages

 

 

 

The Cradle of Languages Journal

 

 

 

International Multilingual Peer-reviewed Journal of

Linguistics, Didactics and Literature

 

The Cradle of Languages, an International Three-monthly Peer Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Faculty of Foreign Languages at Hassiba Ben Bouali University of Chlef, is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in three languages: English, Arabic and French.  It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority. With the invaluable contributions of the authors, the Cradle of Languages Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies.

جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف

كلية اللغات الأجنبية

 

 

مَجَـــــــــلَّــــة

مهد اللغات

 

دورية دولية أكاديمية محكمة

متعددة اللغات

متخصصة في اللسانيات و التعليمية و الأدب

 

     مهد اللغات دورية دولية أكاديمية محكمة  فصلية متخصصة في اللسانيات و التعليمية و الأدب، تصدر بانتظام عن كلية اللغات الأجنبية بجامعة حسيبة بن بوعلي في الشلف ، و تهتم بنشر الأعمال البحثية والمقالات في العلوم اللغوية والأدبية والتعليمية. تتلقى المجلة مقالات بحثية علمية وطنية ودولية بثلاث لغات: الإنجليزية والعربية والفرنسية. كما تهدف إلى نشر وتشجيع أعمال الباحثين مثل تلك المتعلقة باللغة والتعليم وقضاياهم التطبيقية والمصطلحات التي تعتبر ذات أولوية. بفضل مساهمات المؤلفين القيمة، تسعى مجلة مهد اللغات إلى تعزيز التبادل العالمي في مجالات اللغويات والتربية والأدب و إلى تطوير دراسات اللغة والدراسات التعليمية المعاصرة والأصلية المعدة لتحسين و تحقيق نتائج جوهرية في السياسات التعليمية الجزائرية والعالمية.

 

Université Hassiba Ben Bouali de Chlef

Faculté des Langues Etrangères

 

 

 

 

Revue

Le Berceau des Langues

 

 

Revue Multilingue Internationale de

linguistique, didactique et littérature

 

 

     The Cradle of Languages, revue scientifique internationale trimestrielle de linguistique, didactique et littérature, régulièrement publiée par la Faculté des langues étrangères de l'Université Hassiba Ben Bouali de Chlef, est consacrée à la publication de travaux de recherche et des articles en sciences linguistiques, littéraires et pédagogiques. Elle  reçoit des articles scientifiques nationaux et internationaux en trois langues: anglais, arabe et français ; et elle vise à publier et à encourager les travaux des chercheurs universitaires, tels que ceux liés à la langue et à l'éducation et leurs questions terminologiques et appliquées considérées comme prioritaires. Avec les contributions inestimables des auteurs, The Cradle of Languages a pour objectif de renforcer les échanges dans les domaines de la linguistique, de la didactique et de la littérature à travers le monde, et de stimuler les études linguistiques et pédagogiques contemporaines et authentiques, destinées à promouvoir et à obtenir des résultats riches et consistants dans les politiques éducatives algériennes et mondiales.

https://www.asjp.cerist.dz/revues/601

  .The Cradle of Languages , an Open access Journal, invites researchers across the world to submit  their manuscripts for publication  

:The Journal welcomes manuscripts that meet the criteria of significance and scientific excellence in the following subject areas

  Linguistics: Comparative linguistics, Descriptive linguistics, Historical linguistics, psycholinguistics, sociolinguistics, language acquisition, Philosophy of the language etc 

Didactics: Language Teaching and Learning Theories, Practicle Application of Teaching and Learning Methods, Teachers' Training, Teachers' rofessional Development etc

 .Literature: Prose, Poetry, fiction, Drama

تدعو مجلة مهد اللغات الباحثين في جميع أنحاء العالم إلى تقديم مقالاتهم للنشر

  ترحب المجلة بالمقالات التي تستوفي معايير الأهمية والتميز العلمي في المجالات التالية:

اللسانيات: اللسانيات المقارنة ، اللسانيات الوصفية ، اللسانيات التاريخية ، اللسانيات النفسية ، اللسانيات الاجتماعية ، اكتساب اللغة ، فلسفة اللغة ، إلخ.

التعليمية: نظريات تعليم اللغة والتعلم ، التطبيق العملي لطرق التدريس والتعلم ، تدريب المعلمين ، التطوير المهني للمعلمين ، إلخ.

الأدب: نثر ، شعر ، خيال ، دراما

 

 

 

03-08-2020


5

Volumes

15

Numéros

102

Articles


البحث العلمي الأكاديمي –آلياته وعوائقه Academic scientific research - mechanisms and obstacles

عطاء الله كمال الدين,  كركوري رقية, 
2022-12-24

الملخص: يعد البحث العلمي ركيزة تطور مجتمع المعلومات ورقيّه على جميع المستويات؛ وتعد المؤسسات الأكاديمية بمدارسها وجامعاتها ومراكزها البحثية الجاال الأنسب لتجسيد المشاريع البحثية، عبر تكوين المجتمع الأكاديمي في تقنيات البحث والنشر العلمي، سواء عبر ما يقدمه الطلاب من بحوث تدريبية، أو ما ينجزه الأساتذة من بحوث في مجالات مختلفة. وتحصي قواعد البيانات العالمية العديد من المجلات العلمية (الربحية وغير الربحية) المصنفة وغير المصنفة، في مختلف المجالات العلمية التي تغطي تخصصات تقليدية وأخرى مستجدة، وقد استحدث في هذا الشأن منصات وبوابات ومحطات أرشفة المعلومات من أجل ضبط المدخلات والمخرجات المعرفية المختلفة. ولأجل تمكين الباحثين من الاطلاع على تقنيات النشر العلمي بالمجلات الدولية يسعى البحث إلى النتائج الآتية: - تكوين الأساتذة وطلبة الدكتوراه في تقنيات النشر المفتوح. - أسباب رفض البحوث العلمية. - كيفية الاقتباس من البحوث المنشورة. - النشر العلمي في المجلات المحكّمة. - التعريف بأهم قواعد البيانات الدولية للفهرسة والنشر العلمي. - التعريف بأهمية تدريب المجتمع الأكاديمي على استخدام تكونولوجيا المعلومات. - التعريف بآليات التعريف بالباحثين عبر تقنيات - كيفيات توسيع حظوظ النشر في المجلات المصنفة. - التعرف على آليات رفع معامل التأثير العلمي للباحث والجامعة. واختتم البحث بتوضيح مخاطر سوء الاقتباس، وتوصيات بخصوص البحوث الناجحة، مع توضيح اهمية البحوث المشتركة (الإيجابيات والسلبيات).

الكلمات المفتاحية: معامل التأثير ; الجامعة ; البحث العلمي ; الاقتباس ; قواعد البيانات الدولية ; الفهرسة ; النشر العلمي


جماليات العنونة في المقامات الجزائرية القديمة

زيوش محمد, 
2023-07-25

الملخص: عدّ النقد الحديث العنوان عتبة نصية موازية للنصّ الرئيس ومفتاحه الذي يسهم في توضيح دلالته، وكشف معانيه، أمّا في الثقافة العربية فلقد اعتبر العنصر الأساس الذي يحدّد هوية النصّ، ويميّزه عن غيره من النّصوص، فأعطوه أهمية كبيرة، فكتبوه بألوان مميّزة في مخطوطاتهم، لأنّه يضع القارئ أمام الإطار العام للنصّ، ليصبح نافذة النصّ حتى يغدو وجود النصّ مرتبط بوجود العنوان، وجاءت المقامات الجزائرية القديمة حافلة بعناوين دالة ومحیلة على شيء أو موحیة به بنوع من الشمولیة من الوهراني ركن الدين إلى الديسي، ومن المقامة البغدادية إلى المناضرة بين العلم والجهل، معلنة عن تحوّل في الرؤية الفكرية لوظيفة المقامة، حيث أصبحت تؤدي دور النقد الاجتماعي والسياسي، فكانت عناوينها جامعة بين الجمالية والنفعية في الآن ذاته، فلم تخلو من وسم المقصدية التي جعلت منه سمة تبليغية إلى جانب شعريته الآسرة المبنية على تقاليد العنونة في تراثنا الأدبي بجمالياتها المستفزة للمتلقي ممّا جعل من عناوين تلك المقامات بصفتها نصوصا موازية للمتون وفي الآن ذاته تبوح بأسرارها وتختزلها لتهب المتلقيّ أفق انتظار شاعريّ.

الكلمات المفتاحية: العنوان ; الشّعرية ; التراث الأدبي ; التلقي ; المقامة الجزائرية ; العنوان ; الشّعرية ; التراث الأدبي ; التلقي


مدى التوافق بين معايير المناهج وبناء المحتويات التعليمية المرتبطة بالمعارف النحوية في الكتاب المدرسي، المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية أنموذجا

الأستاذة أماني عاطف, 
2023-07-25

الملخص: يُعنى البحث بواقع تعليم اللغة العربية وتعلّمها في المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية؛ مُركزًا على المعرفة النحوية في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية (من الرابع إلى السادس)، ويحاول البحث معرفة مدى التوافق بين معايير المناهج وبناء المحتويات التعليمية المرتبطة بالمعارف النحوية في الكتاب المدرسي، انطلاقا من افتراض وجود خلل في تدريس المعارف النحوية في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية؛ لذلك ستسعى الدراسة إلى التحقق من فرضية البحث باعتماد منهج افتراضي استنتاجي استقصائي يوفر عُّدَّة منهجيةً تتضمن الاستقراء والوصف والإحصاء والتحليل، وقد توصلت الدراسة إلى أن أغلب معايير المعرفة النحوية ترجمت على شكل موضوعات وأنشطة، بشكل متفاوت العمق، إضافة إلى أنها تركزت في الصف الرابع الابتدائي أكثر من الصفين الخامس والسادس، مما يتطلب إعادة النظر في توزيع المعرفة النحوية بين الصفوف لتراعي سماتهم العمرية والذهنية. The research is concerned with teaching the Arabic language at the primary level in the Qatari government school. It focuses on grammatical knowledge, and tries to answer a question, which is: What is the extent of compatibility between curricula standards and building educational contents related to grammatical knowledge in the textbook? The research assumes that there is a defect in the teaching of grammatical knowledge in the textbooks of the primary grades (from the fourth to the sixth). Therefore, the research hypothesis will be verified by the hypothetical deductive method that includes induction and description. The study concluded that most of the standards of grammatical knowledge were translated in the form of topics and activities, with varying depth, and that grammar topics were concentrated in the fourth grade of primary school more than in the fifth and sixth grades, which It requires a review of the distribution of grammatical knowledge between classes to take into account their age and mental characteristics

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللسانيات التعليمية؛ المعرفة النحوية؛ المعايير؛ الكتاب المدرسي؛ قطر. ; Keywords: educational linguistics; grammatical knowledge; Standards; school book; Qatar


استحضار المادة التاريخية في رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير لواسيني الأعرج -بين وعي الواقع وحدود المتخيّل-

بن عتو حورية,  بن يعقوب زهرة, 
2023-08-04

الملخص: المخص : يشكّل التاريخ مادة مهمّة بالنسبة للأديب، يستمدّ منه موضوعاته وشخصياته وعوالم نصه، فليس صعبا أو مستحيلا أن يكون التاريخ إلهاما وتجربة ومصدرا لعمل أدبيّ ما، كما يحدث مع التجربة الواقعية المعيشة. وإنّ علاقة الأدب بالتّاريخ هي من القضايا النّقدية الشائكة، ذلك أنّ الأدب إبداع يراهن على الخيال لتحقيق الجمال والتأثير، في حين أن التاريخ يراهن على الحقيقة لتحقيق الموضوعية والإقناع. وإذا كان النقاد قد أباحوا للأديب في التعامل مع التاريخ مساحة من الحرية قد تضيق عند بعضهم، وقد تتسع عند آخرين ومنه نطرح التساؤلات التالية : أوّلا: إذا كان التاريخ هو ذلك الرّصيد القوميّ الموروث من قبل الخلف عن السلف. فما هي صور حضور ذلك المخزون في الرّواية الجزائريّة ؟ وما هو دوره في التّعبير عن الواقع الجزائري المعيش ؟ ثانيا: إذا كان توظيف التاريخ يعتمد على مدى وعي المثقّف لتاريخ أمّته من جهة، وعلى وعيه بدوره التّاريخيّ من جهة أخرى، فهل استطاع الرّوائي الجزائري في استلهامه للتاريخ أن يعي معطيات العناصر التاريخية في أبعادها المختلفة؟ وأن يعي واقعه المعيش الذي يحاول إعادة إنتاجه من خلال العناصر التاريخية في المنتج الروائي الجزائري. ثالثا: إذا كان الرّوائيّ حين يقوم بتوظيف التاريخ، يقوم في الوقت نفسه بإثارة وجدان الأمة - لما للتاريخ من حضور دائم في وجدانها - فما هي الطاقات التعبيرية والجمالية التي حقّقها توظيف التاريخ في الرواية الجزائرية؟ الكلمات المفتاحية: المادة التاريخية ، رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير ، واسيني الأعرج Abstract: History is an important material for the writer, from which he derives his topics, personalities, and the worlds of his text. It is not difficult or impossible for history to be an inspiration, an experience, and a source for a literary work, as it happens with real-life experience. The relationship of literature with history is one of the thorny critical issues, because literature is creativity that bets on imagination to achieve beauty and influence, while history bets on truth to achieve objectivity and persuasion. And if the critics have allowed the writer in dealing with history a space of freedom that may narrow for some, and may expand for others, and from it we ask the following questions: First: If history is that national asset inherited by the successor from the predecessor. What are the images of the presence of that inventory in the Algerian novel? What is his role in expressing the Algerian lived reality? Second: If the employment of history depends on the extent of the intellectual's awareness of the history of his nation on the one hand, and his awareness of his historical role on the other hand, then was the Algerian novelist able, in his inspiration for history, to be aware of the data of the historical elements in their various dimensions? And to be aware of his living reality, which he is trying to reproduce through the historical elements in the Algerian novelist's product. Third: If the novelist, when employing history, stirs up the conscience of the nation at the same time - because history has a permanent presence in its conscience - what are the expressive and aesthetic energies achieved by employing history in the Algerian novel? Keywords: Historical material, The Days of Shaddad novel by Muhammad Muflah, and the novel 2084, The Tale of the Last Arab, Wasini Al-Araj

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المادة التاريخية ، رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير ، واسيني الأعرج


الظَواهر اللُغوية ودورها في تنمية المهارات الأربع - في ظل المقاربة بالكفاءات –

زيتوني كريمة,  عبد الوهاب المسعود, 
2023-08-04

الملخص: الملخّص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على مختلف الظّواهر (القواعد) التي تضبط اللّغة العربية في أدائها السّليم البعيد عن العاميّة، في موضوع ضغناه في العنوان الآتي: "الظَواهر اللُغوية ودورها في تنمية المهارات الأربع - في ظل المقاربة بالكفاءات –" وفق ما بدى لنا أنّ قواعد اللّغة العربية من شأنها تنمية مهارات اللّغة العربيّة الأربع الأساسية، والمتمثّلة في الاستماع والقراءة والمحادثة والكتابة في ظلّ المقاربة بالكفاءات، وقد عالجنا إشكالية الموضوع بالتّطرّق إلى مفهوم المقاربة بالكفاءات ثمّ الظّواهر اللّغوية: مفهومها، وأهميّتها، ليليه عنصر المهارات الأربع، ثمّ مجموعة من الاستنتاجات والتّوصيات التي خرجنا به من البحث، لعلّ أهمّها أنّ الطّفل بمجيئه إلى المدرسة يكون على درجة معيّنة من اللّغة إلّا أنّ ما يزيد من ضبط تلك اللّغة هو تعلّمه لقواعدها الذي يسهم في تنية مهاراته وأدائها. الكلمات المفتاحية : الظَواهر اللُغوية ، المهارات الأربع ، المقاربة بالكفاءات Summary: Through this research paper, we aim to identify the various phenomena (rules) that control the Arabic language in its proper performance, far from colloquialism, in a topic we discussed in the following title: "Linguistic phenomena and their role in developing the four skills - in light of the competencies approach -" According to what appeared to us that the rules of the Arabic language would develop the four basic skills of the Arabic language, which are represented in listening, reading, speaking and writing in light of the competencies approach. Then a set of conclusions and recommendations that we came out with from the research, perhaps the most important of which is that the child, when he comes to school, has a certain level of language, but what increases the control of that language is his learning of its rules, which contributes to the development of his skills and their performance. Keywords: linguistic phenomena, the four skills, competencies approach

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الظَواهر اللُغوية ، المهارات الأربع ، المقاربة بالكفاءات


البحث اللغوي في قسم اللغة العربية بجامعة بايرو، كنو- نيجيريا، بين الواقع والمأمول

لون بشير, 
2023-08-22

الملخص: ملخص: لم يزل البحث اللغوي في قسم اللغة العربية بجامعة بايرو شمالي نيجيريا-منذ التأسيس إلى اليوم- يتردد بين الجمود والتكرار إذا قيس ببحوث أخرى في مجالات الأدب والبلاغة، حيث هيمنت على البحوث اللغوية، فظلت هذه الحالة تثير تساؤلات: لماذ هيمنت البحوث الأدبية والبلاغية على البحث اللغوي في القسم؟ هل هناك مشاكل تصرف الباحثين عن البحث في هذا المجال؟ فما هي ؟ وإلى م ترجع المشاكل؟ وكيف الخلاص منها؟ ما صورة البحث اللغوي في الماضي والحاضر؟ وما مستقبله؟ فهذه الورقة تهدف إلى تتبع سيرة البحث اللغوي في القسم وخاصة ما يتعلق بمجال النحو والصرف، للوقوف على المعوقات التي تعرقل مسايرته مع العصر. وسيتكون المقال من ثلاثة محاور وخاتمة، المحور الأول: نبذة وجيزة عن القسم، المحور الثاني: نماذج من البحوث اللغوية في القسم بين الماضي والحاضر، المحور الثالث: عرض المشاكل التي تواجه البحث اللغوي في الحاضر مع اقتراح حلول لها. وسينتهج المقال المنهج الوصفي والتاريخي لمعالجة الموضوع. الكلمات المفتاحية: البحث اللغوي ، قسم اللغة العربية ، جامعة بايرو، كنو، نيجيريا. Abstract: The research in language area in the department of Arabic, Bayero University Kano, Northern was still carrying out since the establishing the department, but is going frequently and repeatedly between the inertia and repetition if measured in other research in the field of literature and rhetoric whose dominated research in the language area. This situation was raised questions: For what reason literature and rhetoric research dominated on the research in language? Are there problems defeated researchers in this area? What are them, and how salvation of them? What is the image of research in language area in the past and present? What is his future? This article aims to track the biography of research in the department especially with regard to the field of grammar and morphology to stand on the obstacles to which hinders his development in oder to keep up with the era. The article will consist of the three axis and conclusion, the first axis: brief about department, the second axis: models of language research in the department between the past and present, the third axis: the view of problems facing the language research in the present with a proposal solutions. The researcher will pursue the descriptive and historical approach to address the subject. Keywords: Linguistic research, Department of Arabic Language, University of Bayrokno, Nigeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البحث اللغوي ، قسم اللغة العربية ، جامعة بايرو، كنو، نيجيريا.


ظاهرة المشترك اللفظي في تفسير "ضياء التأويل في معاني التنزيل" للأستاذ عبد الله بن فودي

ناصر أبوبكر, 
2023-08-22

الملخص: الملخص : تهدف هذه الورقة إلى تتبع الكلمات المشتركة اللفظية في كتاب "ضياء التأويل في معاني التنزيل" للأستاذ عبد الله بن فودي وفقا لأسباب وقوعها في اللغة، ثم ذكر معانيها في كتب المعاجم مع عزوها إلى كتاب ضياء التأويل للوقوف على أماكن ورودها فيه، ثم مقارنة ما قاله الأستاذ عبد الله بن فودي في دلالاتها بأقوال بعض المفسرين لمعرفة مدى موافقته ومخالفته بآرائهم في تفسير الكلمات المشتركة اللفظية. الكلمات المفتاحية : المشترك اللفظي ، تفسير "ضياء التأويل في معاني التنزيل" ، عبد الله بن فودي Summary : This paper aims to trace the common verbal words in the book “Dia’ al-Ta’weel fi Ma’ani al-Tanzel” by Professor Abdullah bin Foudi according to the reasons for their occurrence in the language, then mentioning their meanings in the books of dictionaries with attributing them to the book “Dia’ al-Ta’weel” in order to find out where they are mentioned in it, and then compare what he said. Professor Abdullah bin Foudi in its implications for the sayings of some commentators to know the extent of his agreement and disagreement with their opinions in the interpretation of verbal co-words. Keywords: the verbal joint, the interpretation of "Dia'a al-Ta'wil fi Ma'ani al-Tazil", Abdullah bin Foudi

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المشترك اللفظي ، تفسير "ضياء التأويل في معاني التنزيل" ، عبد الله بن فودي


بناء القصيدة في الشعر العربي السياسي في نيجيريا دراسة نموذجية لبعض القصائد في القرن العشرين الميلادي

يعقوب محمد الثالث, 
2023-08-24

الملخص: الملخص : لقد سلطنا الضوء في المدخل على محاولة الشعراء المواطنين في إبداء تجربتهم الانفعالية حسب الدوافع النفسية منذ القرن الخامس الهجري من سلوكياتهم الفردية التي أدت إلى نظم الشعر في مختلف الموضوعات بالتجديد والابتكار والتي صارت مرآة لشخصياتهم وبيئاتهم وعصرهم، وفي كل ذلك أشرنا إلى الارتباطية والاتصال بين الشعر العربي والسياسة من الهيكل الفني في تكوين القصيدة العربية وفق التحديدات التي يحبذها النقاد والكتاب. كذلك تحدّثنا حول أبرز مميزات الشعراء وإبداعهم فيما يتعلق بالتشكيل مثل: الابتداء الملائم، والتخلص من موضوع إلى موضوع آخر، والمقطع وفق المبادئ النقدية. الكلمات المفتاحية: القصيدة ، الشعر العربي السياسي، نيجيريا ، القرن العشرين الميلادي Abstract In the preamble we shade light about the National poets attempt on expressing their emotional experience of norms and thoughts right from 5th century A.H that from their personal behavior that led to compose poetry in different themes with innovation and invention that become a morrow of their personality, environment and period. In all we have shown the connectivity and interrelation between Arabic poetry and Politics from artistic structure in formation of Arabic poem according to the limitations appreciated by critics and writers. We also talked about the poet’s notable excellence and creativity in relation to composition such as; convenient start, good liberation from one theme to another and conclusion in accordance with critical rules. The research is also concluded by showing that the poets in this nation have tried a lot in composing their political poems based on the limitations set out by critics and writers that become peculiar outwork. key words: The poem, Arabic political poetry, Nigeria, the twentieth century AD

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القصيدة ، الشعر العربي السياسي، نيجيريا ، القرن العشرين الميلادي