متون


Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


14

Volumes

30

Numéros

633

Articles


منهج ابن حزم في الاستدلال بالسّنة النّبوية وأثره على أحكامه الفقهية

السبيعي صفية, 

الملخص: ملخص المقــال: نظرا لشساعة مشروع ابن حزم الفكري ومنهجه الفقهي - الذي يعد امتدادا للمذهب الظاهري بالمشرق وبعثا له من جديد، وتأصيلا ونصرة له – فقد آثرت الاقتصار في هذا المقال البحثي على : منهج ابن حزم في الاستدلال بالسنة النبوية وأثر ذلك على أحكامه الفقهية، وذلك من خلال: - بيان مكانة السنة ومرتبتها في أصول الاستنباط الظاهري. - بيان منهج ابن حزم في التعامل مع السنة على مستوى القطعية: من حيث ذاتها، ومن حيث روايتها. - بيان منهج ابن حزم في التعامل مع السنة النبوية على مستوى الأصحية. لأتناول أخيرا نماذج من فقه ابن حزم في بابي العبادات والمعاملات. وأخلص في النهاية إلى نتائج وخلاصات.

الكلمات المفتاحية: ابن حزم الفقه السنة الاستدلال


الآباء المدمنون على الكحول وتأثيرهم في تكوين هوية الفتاة المراهقة - دراسة عيادية

بزراوي نور الهدى,  عثماني نعيمة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير الآباء المدمنون على الكحول في تكوين شخصية الفتاة المراهقة، من منطلق أن علاقة المراهق بوالديه، وخاصة الأب، تلعب دورا هاما وحاسما في تطور شعوره بقيمته الشخصية وتشكيل صورة حسنة عن ذاته وعن نظام العالم، فيصبح قليل القلق واثق بذاته وبالتالي قادر على تحديد هويته. فحضور الصورة النفسية الرمزية للأب هي الصورة المانحة لذات الطفل وجودها، وهي الحامية الداعمة المساندة لها. فانطلاقا من أهمية الكشف عن دور الصورة الأبوية في تكوين شخصية المراهق، جاءت هذه الدراسة، حيث قامت الباحثتان باستخدام أساليب إكلينيكية تقوم على المنهج العيادي الوصفي و دراسة الحالة، فكانت الاستعانة بالملاحظة والمقابلة العيادية كما اعتمدتا على اختبار الرورشاخ ، واختبار تفهم الموضوع وطبقناهما على مراهقة. وقد أظهرت النتائج أن الآباء المدمنون على الكحول لديهم تأثير سلبي في تكوين هوية الفتاة المراهقة Abstract: (English) Write your abstract here, maximum 100 Words. The current study aimed to find out the effect of alcohol-addicted parents on the formation of the personality of the teenage girl, on the basis that the relationship of the teenager with his parents, especially the father, plays an important and decisive role in the development of his sense of his personal value and the formation of a good image of himself and the world order, so he becomes less anxious and self-confident. Able to determine his identity. The presence of the psychological symbolic image of the father is the image that grants the child's self and existence, and is the protector supporting it. Based on the importance of revealing the role of the parental image in the formation of the personality of the adolescent, this study came, where the two researchers used clinical methods based on the descriptive clinical approach and case study. The results showed that alcoholic parents had a negative influence on the formation of the teenage girl's identity. .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الهوية – الفتاة المراهقة – الآباء المدمنون على الكحول


التّجلّيات التّراثيّة الإسلاميّة من خلال كتاب"المُسْتطْرَف في كلّ فنّ مُسْتَظْرَف"للأبشيهي(ت852هـ)

عثماني أم الخير, 

الملخص: ملخّص: (عربية) تنوعّت المصادر التّراثيّة بين المؤلّفات والمخطوطات، وغيرها، كما اكتنزتها النّصوص، والأشعار، والنّثريات المختلفة، كان أهمّها الظَّرْفيّات والأمثال، والحِكَم، والنّوادر، التي تعدّدت الكتب فيها، لكنّها لم تَفُزْ بدراسات تقيّيميّة كافية؛ لاستجلاء ما في مضامينها من تداعياتٍ تخدم الحاضر الذي كُتِبَتْ فيه، والمستقبل الذي جاء بعدها، على اعتبار أنّ تلك المضامين حقائق كانت واقعيّة استعملها أصحابها للتَّنَدُر بها؛ لاعتباراتٍ عدّة . وكتاب"المُستطْرف في كلّ فنّ مُستظْرَف" للأبشيهي (ت852هـ/1449م) ذو محتوى طريف ظاهريًا، لكنّه ذو أبعاد أخرى حِكَميّة تخدم مجالاتٍ عدّة: الحكم، الوزارة، الأخلاق، الآداب العامّة، الفنون، وغيرها؛ ما يستدعي ضرورة مقارنة ما جاء فيه، بما ذكره كتاب"البيان والتّبيّين"؛ للجاحظ، وكتاب"الأمثال والحِكَم"؛ للماوردي، وغيرهما، والذّي هو مضمون عبارة عن برنامجٍ إصلاحي تحضيري للمجتمع الإسلامي، بدعوته إلى العودة إلى الله، وكتابه العزيز، وسنّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، واتّباع خُطى السّلف الصّالح؛ إذ لا تحَضُّر بدون تفاعلٍ بين الحاكم والرّعيّة، في إطار تشريعي واضح يحفظ التّناصف والهيبة لكلاّ الطّرفين. Abstract: (English) Heritage sources varied between works, manuscripts, and others. In it, and the future that followed, considering that these contents were realities used by the owners to train them; for several considerations. The book "The Extremist in Every Arrogant Art" by Abhishey T 852 AH / 1449 AD has a seemingly funny content, but has other wise dimensions that serve several areas: governance, ministry, ethics, public morals, arts, and others; The statement and the manifestation of the Almighty, and the book "Proverbs and wisdom" of Mawardi, and others, which is the content of a reform program for the Islamic community, calling him to return to Allah, his dear book, the Sunnah of His Messenger, peace be upon him, and follow the footsteps of the righteous predecessor; Interaction between the ruler and the parish, within a clear legislative framework that preserves the dragon Describe and prestige for both parties.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الأبشيهي؛ المستطرَف؛ فنّ؛ مُستظْرَف، العدل، الذّمّة. ; Key words: Apocheism; Extreme; art; Muster, justice, siblings.


الوظيفة الرمزية للأسطورة في فلسفة نيتشه

صياد فاطمة, 

الملخص: ملخص: يحمل الفكر الفلسفي في طيات تاريخه المتعاقب ميزتين اساسيتين هما: إما أنه يتخذ طابعا عقليا يكون بموجبه تفسير وفهم مختلف الظواهر باعتماد العقل، وإما أنه يتجه إلى اللامعقول حيث يفهم الاشياء باعتماد الاساطير والنزعة اللاعقلية المتحررة من قيود العقل، هذه الاخيرة التي تضرب بجذورها في القدم منذ الحضارات القديمة، مرورا بالفلسفة اليونانية خاصة في عهد الشعراء الأوائل هوميروس وهزيود، وصولا إلى المرحلة السقراطية التي أصبح بموجبها فهم الظواهر في إطار العقل، أين أصبحت الأسطورة بدورها تخدم العقل لا الخيال، وهو ما يعرف بالأمثولة. وقد ظلّ هذا الاتجاه سائدا لفترة طويلة، إلا أن الفترة المعاصرة شهدت رجوعا الى النزعة اللاعقلية من قبل بعض الفلاسفة في فهم العديد من المسائل وهو ما ترتب عنه صراع بين المعقول واللامعقول، والذي حمل رايته بشكل خاص الفيلسوف الألماني فريديريك نيتشه، إذ شكلت الأسطورة لديه منطلقا أساسيا في فهم وتفسير مختلف الظواهر وحل مشاكل الحياة. Philosophical thought in its successive history has two fundamental advantages: Either it has a mental character by which the various phenomena are interpreted and understood by the adoption of reason, or it turns to irrationality, where things are understood by the adoption of mythology and irrationalism free from the constraints of reason, the latter rooted in age since ancient civilizations, through Greek philosophy, especially in the reign of the early poets Homeros and Haziod, and up to the Socratic stage by which phenomena have become understood within reason. This trend has been prevalent for a long time, but the contemporary period has seen a return to irrationalism by some philosophers in understanding many issues, which has resulted in a conflict between reasonable and irrational, and which I have seen, in particular, by the German philosopher Friedrich Nietzsche, whose myth has been an essential platform for understanding and interpreting different phenomena and solving life's problems.

الكلمات المفتاحية: الأسط ; رة ; ال ; ظيفة ; نيتشه ; فكر فلسفي ; النزعة اللاعقلية ; Myth ; Career ; Nietzsche ; Philosophical Thought ; Irrationalism


تدبير التكوين المستمر في التعليم الواقع والتحديات –الجزائر أنمودجا .

عقون مليكة, 

الملخص: يشكل نظام التكوين أثناء الخدمة في الجزائر جوهر التكوين المستمر ،حيث يتولى تأطير ومتابعة التكوين المستمر مفتشي التعليم وأساتذة مكونون وأساتذة المعاهد حسب المواد والأساتذة المهندسون في الإعلام الآلي . نحاول طرح تساؤلات جوهرية مرتبطة بسياق الاصلاح التربوي : ماهي الآليات والأطر القانونية والتنظيمية للتكوين المستمرفي الجزائر ؟. ما طبيعة وجوهر التكوين أثناء الخدمة في الجزائر ؟.كيف تساهم طبيعة وفلسفة هذه الإصلاحات ومدى تأثيرها على نجاح وفعالية العملية التعليمية ؟. هذا التشخيص مرتبط بدراسة ميدانية تحاول التعرف على درجة تفاعل الفعاليات المشاركة والمستفيدة من هذا التكوين المستمر أثناء الخدمة ودرجة القبول والتعاطي والقابلية وخاصة من قبل المعلمين والأساتذة ، كما يتم التطرق إلى أهم المعيقات والصعوبات النظرية والإجرائية وتشخيصها.

الكلمات المفتاحية: التكوين /التعليم /المدرسة /الاصلاح/التربية /البرامج.


Regard historique sur une Algérie Post-coloniale

بلقايد عمارية, 

Résumé: In this article entitled “Historical view on a Post-colonial Algeria”, which concerns the novel Trips in Postcolonies by Benjamin Stora-, we will try to review the mechanisms which determine and govern the deep structure of the studied text. Indeed, we will try to verify how the author describes and explains the situation of the civil conflict in Algeria of the 90s through the travel story, then we will try to see how the viatic writing approaches and rediscovers the countries of the post -colony. In the sense that our primary concern would be the ablity to consider it as an authentic vector of a society's history.

Mots clés: travel ; post colony ; history ; memory ; horror


الأنتروبيا - أو عندما ينتج النظام من الفوضى

داود خليفة, 

الملخص: سعت الفيزياء إلى نمذجة الظواهر والتفاعلات الطبيعية باستخدام العلم الرياضي، عن طريق صهر الظواهر الطبيعية في قوالب رياضية، ومن ثمّ يمكن حساب ووصف هذه الظواهر على شكل اقتران رياضي. لكن النتائج تبين دائما السلوك المعقد للمنظومات الناتج عن المعادلات المفترضة، أي أن هذه المنظومات تبدي حساسية مفرطة للشروط الابتدائية أو للنموذج الرياضي، وحساسية هذه المنظومة للشروط المبدئية، يعني أن التنبؤ الدقيق بمستقبل هذه المنظومة مستحيل، ويعني من جهة أخرى وجود فوضى خلف النظام. كلمات مفتاحية: الأنتروبيا؛ النظام؛ الفوضى؛ المنظومة؛ الديناميكا الحرارية. Physics sought to model phenomena and natural interactions using mathematical science, by melting natural phenomena into mathematical templates, and then these phenomena can be calculated and described in the form of mathematical conjunction. But the results always show the complex behavior of the systems resulting from the assumed equations, that is, these systems show excessive sensitivity to the elementary conditions or to the mathematical model, and the sensitivity of this system to the initial conditions, means that accurate prediction of the future of this system is impossible, and on the other hand, it means the existence of chaos behind the system.

الكلمات المفتاحية: الأنتروبيا؛ النظام؛ الفوضى؛ المنظومة؛ الديناميكا الحرارية.. ; Entropy; Order; Chaos; System; Thermodynamics.


هابرماس ونقد إيديولوجيا حقوق الانسان: بين معاييرها الكونية وتطبيقاتها المحلية

جواق سمير, 

الملخص: ملخص: يُحاول هذا المقال الوقوف عند أوجه المآخذ والاعتراضات التي يُثيرها هذا الفيلسوف على برنامج حقوق الانسان، بين كونية المعايير والقيم التي تدعيها حقوق الانسان وتطبيقاتها ضيقةُ الأفق، إذ هي –حسب "هابرماس"- مجرد شعارات يختفي الغرب من ورائها ويستخدمها وفقاً لمصالحه وايديولوجيته الخاصة. في ذاتِ السياق لا يتردد في توجيه نقدٍ لخطابات الحضارات الأخرى (غير الأوروبية) حول حقوق الانسان، بعد أن يقوم بعرضها وتبيانِ مواطن ضعف حُججها، وكل ذلك بما يُلاءم مشروع العقلانية التواصلية الهادف نحو التفاهم والاجماع. إن هذه الرؤية النقدية حول سوء استخدام حقوق الانسان لا تنفصل عن مشروعه الأعم لـ "هابرماس"، وهو بناء مساء انساني مشترك ومجتمع تواصلي كوني يستوعب الانسانية المتعددة لغوياً وثقافياً ودينياً، لذلك يجعل من حقوق الانسان وسيرانها على الجميع القاعدة الشرعية الوحيدة الممكنة وإن كان ذلك لا يزال بعيد المنال عن التحقُق. Abstract: This article attempts to capture the gaps and objections raised by this philosopher about the human rights program. Between the universality of the norms and values claimed by human rights and their applications, whose horizon is narrow, Habermas sees that these norms are only slogans that the West hides behind and uses them for its own ideological interests. In the same perspective, Habermas does not hesitate to address a critical discourse to other (non-European) civilizations; all this is done to the extent of communicational rationality that aims at understanding and consensus. This critical vision of Habermas, concerning the use of human rights, is not detached from his essential project, namely the construction of a common human voice and a universal communicational society surrounding linguistic, cultural and religious plurality. As a result, Habermas makes human rights the only legitimate rule that can be applied to everyone, even though this is still an unattainable goal.

الكلمات المفتاحية: مركزية حقوق الانسان؛ الوظيفة الايديولوجية؛ الكونية؛ المحلية؛ العقلانية التواصلية ; centrality of human rights ; ideological function; universality; locality; Communicative rationality.


تجليات الخطاب الكانطي في الفكر الفلسفي الراهن

بن حجبة عبد الحليم, 

الملخص: ــ ملخص بالعربية: أمام أصالة المشروع الفلسفي الكانطي وحيوية الباراديغم النقدي نكتشف دائما أن الكانطية لم تكن مجرد لحظة عابرة في التاريخ، بل حضورا مستمرا رافق التحولات الكبرى للفلسفة، هذا ما نسعى إلى توضيحه في هذه الدراسة التي نحاول من خلالها أن نقف على تجليات الخطاب الكانطي في الفلسفة الراهنة. :Summary ـ In front of the originality of the Kantian philosophical project and the vitality of the critical paradigm, we always discover that Kantianism was .not just a fleeting moment in history, but rather a constant presence that accompanied the great transformations of philosophy

الكلمات المفتاحية: كانط; الخطاب; الراهن; الفكر المعاصر; النقد.


عن حمية الفيلسوف: كيف كان يأكل نيتشه ؟

بوشتلة محمد صلاح, 

الملخص: الكتابة والقراءة كلاهما يستلزمان معدة جيدة، واعتلال المعدة يسبب اعتلالات أخرى تشوه مُنتجات الكاتب من نصوص غير متزنة وغير عميقة بالمرة، لذا كان نيتشه يفتخر بمعدته: «معدتي: أهي حقّا معدة صقر؟ ذلك أنها تُفضل لحم الخرفان على كل أكل (...) مغذى بأطعمة بريئة، وبما قلّ، متأهبًا نافذ الصّبر أرنو إلى الطّيران، إلى الفرار ذلك هو طبعي؛ فكيف لا يكون لي في هذا شيء من طبع الطّيور إذًا». المعدة أو بيت الدّاء كما يشترك في تسميتها الأطباء منذ جالينيوس ومعه الصّوفية على مرّ التّاريخ، ويُوافقهم في ذلك الإنجيل، لا ينسحب داؤها على الجسد المرتبط بها مباشرة وإنما على النّصوص الصّادرة عنه. إن المعدة هي محبرة الفيلسوف ومصدر إلهامه الحقيقي بحسب نيتشه، ويصل بخطورتها إلى درجة أن يجعل منها نيتشه هي سبب انتكاسة العقل الجرماني. في هذه الورقة سنحاول الوقوف عند موقف نيتشه من الطّعام، وتأثير الأخير على الكتابة. Both writing and reading require a good stomach for smooth digestion. Indigestion has a negative impact on the author’s works. These would not be well balanced and would lack in-depth analysis. This is the reason why Nietzsche brags about his stomach : “My Stomach ! Is it really a falcon’s stomach? In fact, from all food, lamb is its favorite (...) preying on the innocent, the consumption of a little, eager to fly , to flee that is my nature. Then, How can I just not look like other birds ? ”. The stomach or the cause of all disease, as it is described by physicians throughout history since Galen, mysticism, and the bible, spreads its disease not on the body it relates to ,but on the texts it generates. According to Nitsche,the stomach is the inkwell of the philosopher and the source of his true inspiration. For him, it is the cause of the decadence of the German mind. The present paper tries to investigate Nietzsche's standpoint of food, and the influence of the latter on writing.

الكلمات المفتاحية: حمية أكل معدة طعام


أهمية الدرس الابستمولوجي في اكتساب مهارات التفكير النقدي لدى طلبة الفيزياء

تونسي محمد, 

الملخص: ملخص: إن الدرس الابستمولوجي مهم بالنسبة لطالب الفيزياء حيث يطلع على المشكلات الابستمولوجية المطروحة في هذا العلم الذي يتطور بشكل متسارع، كما يستفيد من الدراسات النقدية للنظريات الفيزيائية و يكتسب من خلالها مهارة التفكير النقدي ، كذلك لا بد للطالب أن يتعمق في فهمه للنظريات الفيزيائية من خلال معرفة السياق التاريخي لبداية النظرية الفيزيائية حيث يفهم كيف جاءت الحلول و الاعتراضات و النقاشات التي كانت حولها و كيف ظهرت القوانين المكونة للنظرية. إن معايشة الطالب للمشكلات الابستمولوجية المثارة في الفيزياء و معرفته لمختلف النقاشات حولها يكسبه مهارات التفكير النقدي الابستمولوجي حيث يتعرف على أساليب الدراسة النقدية لمبادئ و مسلمات النظريات و إثباتاتها التجريبية و المشكلات المنهجية و الفلسفية التي تثيرها. Abstract: The epistemological lesson is important for a student of physics, as he knows the epistemological problems presented in this rapidly developing science. He also benefits from critical studies of physical theories and acquires through them the skill of critical thinking, It is also imperative for the student to deepen his understanding of physical theories through knowing the historical context of the beginning of the physical theory, where he understands how the solutions, objections, and debates that were about it and how the laws forming the theory appeared, The student’s encounter with the epistemological problems raised in physics and his knowledge of the various debates around it gives him the skills of epistemological critical thinking, as he gets acquainted with the methods of critical study of the principles and axioms of theories and their experimental proofs and the methodological and philosophical problems that they raise.

الكلمات المفتاحية: فيزياء ،ابستمولوجيا ، تفكير ،نقدي،مهارة. ; physics, epistemology, thinking, critical, skill.


الفلسفة والطب عند جورج كانغلام

بن سعيد محمد, 

الملخص: جورج كانغلام Georges Canguilhem(1904-1995)، فيلسوف وابستيمولوجي ومؤرخ وطبيب، من جنسية فرنسية، اهتم بالابستيمولوجيا وفلسفة العلوم الطبية والبيولوجية، تميزت اسهاماته في هذا المجال، بتدشين تقليد فلسفي جديد يقوم على المزاوجة بين الفلسفة والطب، وذلك بتركيزه الكبير على أهمية البعد الفلسفي في الطب.لقد أراد كانغلام تأسيس مشروعية تاريخية وابستيمولوجية للفلسفة الطبية، تستهدف طرح مختلف المشكلات والقضايا الانسانية المصيرية الكبرى، كقضايا الوجود والتقنية، وحدود العلم، والبيوايتيقا، والحي والحياة، انطلاقا من اعتقاده أن المسافة بين الفلسفة والطب قصيرة بالمقارنة مع بعض القطاعات المعرفية الأخرى. الاشكالية: كيف حدد جورج كانغلام طبيعة العلاقة بين العلم والفلسفة، من خلال علوم الحياة، لاسيما حقلي الطب والبيولوجيا؟ وماقيمة اسهامه الابستيمولوجي؟

الكلمات المفتاحية: الفلسفة؛ الطب؛ فلسفة الطب؛ البيولوجيا؛ البيوايتيقا. ; philosophy ; medicine, medical philosophy ; biology ; bioethics.


حول شرعية نسب ابن الزنى وتوريثه

عبد الله الجباري, 

الملخص: يكاد لا يرى المطلع على التراث الفقهي في مسألة علاقة ولد الزنى بأبيه إلا قولا واحدا، وهو عدم نسبته إليه، ومنع توريثه، لكن البحث بيّن لنا مسائل متعددة، منها أن المنع المذكور ليس مجمعا عليه، كما أن المسألة المذكورة لها أكثر من حالة، والنص الحديثي الذي يُستدل به في المسألة لا يؤصل إلا لحالة واحدة، وهذا ما يسمح لنا بالاجتهاد في الحالات الأخرى، وقد تبين لنا أن القول الفقهي المانع كان قولا فقهيا صويبا في الماضي، ولا يمكن الاستمرار بالعمل به في عصرنا، لما استجد فيه من إبداعات طبية دقيقة، تمكننا من تحديد الأب الزاني وتميزه عن غيره.

الكلمات المفتاحية: ولد الزنى – النسب – الإرث – الحمض النووي


قيم الحرب والسلم في فكر برتراند راسل War and peace values in the thought of Bertrand Russell

قدور نورة, 

الملخص: شكلت مواضيع الحرب والسلام محور آخر من محاور فلسفة "راسل" السياسية، ويعتبر الحرب هي صراع بين مجموعتين تحاول كل فيها أن تقضي على أكبر عدد من المجموعة الأخرى أو إصابتها بالعجز- بقصد تحقيق هدف معين ترغب في تحقيق وعادة ما يكون هذا الهدف هو القوة أو الثروة ، وأن هناك علاقة وطيدة الصلة بين العلم والحرب وذلك من خلال بدايتها الأولى، والسلام عند (راسل) لن يتأتى إلا مع الحكومة العالمية التي ستملك كل القوات المسلحة وستبدأ بنشر العلم والمعرفة والرفاهية في العالم بالتساوي، ثم تقوم على خفض معدلات الزيادات السكانية مما يحفظ الغذاء والتربة في العالم. Issues of war and peace constituted another axis of Russell's political philosophy. He considers war to be a struggle between two groups in which each tries to eliminate the largest number of the other group or make it impotent - with the intention of achieving a specific goal that it wants to achieve, usually this goal is strength or Wealth, and that there is a close relationship between science and war, through its first beginning, and peace at (Russell) will only come with the world government that will possess all the armed forces and will begin to spread knowledge, knowledge and prosperity in the world equally, and then it is based on reducing the rates of population increases, which saves Food and soil in the world.

الكلمات المفتاحية: الحرب ; السلام ; العلم ; المجتمع ; war ; peace ; science ; society