متون

MOUTOUNE

Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


16

Volumes

63

Numéros

856

Articles


ابن رشد غزاليا : نظرات في كتاب بين مثابتين للمرحوم الأستاذ الدكتور محمد مساعد

بورشاشن ابراهيم, 
2023-08-14

الملخص: لعل الغزالي من رجالات الفكر الإسلامي القلائل الذين طبعوا البنية الثقافة العربية الإسلامية بطابع خاص، ومهما اختلف في طبيعة هدا التأثير وتضاربت الآراء حوله فإن لا أحد ينكر مساهمة "حجة الإسلام" في تشكيل عقلية العربية الإسلامية في كثير من مظاهرها بعامة كما يتجلى على الخصوص في المظهر الصوفي من خلال موسوعته "إحياء علوم الدين"، وفي تشكيل الخطاب الرشدي بخاصة كما يتجلى على الخصوص في هذا العمل الذي نقدمه اليوم في هده الحلقة العلمية، وهو العمل الذي يعتبر صاحبه يحمل هاجسا رشديا .

الكلمات المفتاحية: محمد مساعد، بين مثابتين، الرشدية المغربية، الغزالية


بيداغوجيا البُرهان في فَضاءِ الثَوْرَةِ الرقميَّة

وطفة علي أسعد, 
2023-08-14

الملخص: يَتَّجِهُ كَوْكَبُنا قُدَماً لِيُصْبِحَ كَوْناً عَبْقَرِيّاً سِيبْرِنْتْيا فائِقَ الذَكاءِ، فَعَلَى اِمْتِدادِ هذا الكَوْكَبِ تَتَشَابّكِ الأَدْمِغَةُ وَتَتَخاصَبُ العُقُولَ، وَتَتَفاعَلُ الإِراداتُ البَشَرِيَّةُ، وَتَتَضافَرُ الخِبْراتُ وَالمَعارِفُ الإِنْسانِيَّةُ، وَهذا كُلُّهُ يُبَشِّرُ اليَوْمَ بِوِلادَةِ وَعْيٍ إِنْسانِيٍّ إِبْداعِيٍّ فارِقٍ فِي التارِيخِ، إِنَّهُ شَكْلٌ مِن أَشْكالِ الوَعْيِ الجَمْعِيِّ المُتَشَكِّلِ مِن جِماعِ الأَدْمِغَةِ، وَمِن تَضافُرِ العُقُولِ وَالعَبْقَرِيّاتِ جَمِيعِها فَوْقَ هذا الكَوْكَبِ، لِيَتَجَلَّى في نهاية المطاف عَلَى صُورَةٍ عَبْقَرِيَّةٍ إِنْسانِيَّةٍ خارِقَةٍ لَيْسَ لَها مَثِيلٌ، وَلَنْ يَكُونَ لَها نَظِيرٌ فِي التارِيخِ الإِنْسانِيِّ بِرُمَّتِهِ. فَالثَوْرَةُ الصِناعِيَّةُ الرابِعَةُ تَعْمَلُ اليَوْمَ عَلَى إِلْغاءِ الحُدُودِ الفاصِلَةِ بَيْنَ كُلِّ ما هُوَ فِيزْيائِيٌّ وَرَقْمِيٌّ وَبيولوجِيٌّ، وَفِي هذا الكَوْنِ الجَدِيدِ المَغْمُورِ بِفَيْضِ الإِبْداعاتِ العَبْقَرِيَّةِ وَالأَصْواتِ وَالكَلِماتِ وَالصُوَرِ، يَتَوَجَّبُ عَلَيْنا أَنْ نُحَدِّثَ ثَوْرَةً تَرْبَوِيَّةً نَتَجاوَزُ فِيها أَزْمَةُ العَلاقَةِ بَيْنَ قَدِيمٍ لا يَمُوتُ وَجَدِيدٌ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُولَدَ كَما يَقُولُ كِتابُ أنطونيو غرامشي (Antonio Gramsci).

الكلمات المفتاحية: التربية، التعليم، الرقمنة، الذكاء الاصطناعي، البيدغوجيا،


طه عبد الرحمن سيرة مختصرة

الفراك أحمد, 
2023-08-14

الملخص: ما يتميز به المشروع الفكري والفلسفي لطه عبد الرحمن، من بين ما يتميز به، اشتغاله في واجهتين؛ واجهة التراث الإسلامي العربي وامتدادات حقوله ومدارسه ومذاهبه في الحاضر، ومناهج دراسته وتقويمه، وواجهة التراث الغربي وامتداداته المختلفة داخل الثقافة الغربية المعاصرة وخارجها. وبالإضافة إلى أن تموضعه في قلب الثقافة الإسلامية العربية لم يمنعه من الانخراط الجاد في صميم اهتمامات الفلاسفة المعاصرين ومن الحضور النقدي في قلب الإشكالات الفلسفية المعاصرة، بل والاشتباك السّجالي مع أشهر الفلاسفة والأخلاقيين في قضايا فلسفية وعلمية وأخلاقية كبيرة، وبشكل يُظهر استخدامه لنفس الآليات والمناهج والطرائق التي يستخدمها هؤلاء في إنتاج معارفهم الفلسفية.

الكلمات المفتاحية: طه عبيد الرحمن، السيرة، البيبليوغرافيا، المشروع الفلسفي، الأصالة


معوقات الدمج المدرسي و الاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

عبد القادر ديبس, 
2023-08-14

الملخص: اهتمت العديد من دول العالم وخاصّة الدول المتقدمة منها بقطاع التربية الخاصّة، لما يتطلبه أصحاب هذه الفئة من الرعاية والمتابعة في جوانب عدة من العلاج والتدريب والتأهيل وعلى فترات طويلة، لذا وضعت حكومات تلك الدول مجموعة من البرامج التي تنظم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة بحسب معايير محددة تحكمها سياسة ونظرة تلك الدول نحو هذه الفئة، بقصد تحويلهم من دائرة الأفراد المعالين من قبل الدولة والمجتمع إلى دائرة الأشخاص الفاعلين ، والذين يسيرون جنباً إلى جنب مع الأفراد العاديين في بناء ونهضة مجتمعاتهم. ولقد كان أسلوب الدمج أحد أهم الأساليب التي طُبّقت لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصّة، ضمن الظروف البيئية نفسها التي تقدم فيها الخدمات للأفراد العاديين، باعتبار أن هذه الخطوة تساعد على فك عزلتهم المجتمعية، والنهوض بهم إلى مستويات أكثر تفاعلية، وإنتاجية في جوانب الحياة المختلفة. و لا يعتمد الدمج على القطاع التربوي فحسب، بل تعداه ليشمل المجالات الاجتماعية، والثقافية، والترفيهية، والإنتاجية، والمهنية، وغيره من جوانب النشاط الإنساني، وهو يعد الإجراء الفاعل في نقل هذه الفئة من بيئة مقيدة إلى بيئة أكثر انفتاحاً، و فاعلية . إن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب وعياً من المجتمع و دعماً من المدارس و الجامعات وتدريباً مكثفاً للمختصين في هذا المجال إضافة إلى تمكين الأفراد من المهارات اللازمة لدمجهم مع أقرانهم و الدمج في التعليم هو نهج لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في الظروف البيئة الصفية العادية مما يحفز على استقلالية الطالب و تنمية قدراته الفكرية و التواصلية . وتهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن معوقات الدمج المدرسي و الاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء الدراسات السابقة .

الكلمات المفتاحية: الدمج , الاحتياجات الخاصة. العلاج، غرفة المصادر


نظرية الإدراك والتجربة القصدية عند جون سيرل

الجميلي ابراهيم احمد شعير, 
2023-08-14

الملخص: المستخلص: يعد الإدراك من اهم المفاهيم الفلسفية الأساسية لنظرية المعرفة، والتي تناولها الفكر الفلسفي منذ نشأته، حيث تناول كثير من الفلاسفة هذا المفهوم ووظفه ضمن فلسفته الخاصة، ولكن طبيعة التوظيف كانت مختلفة من فيلسوف الى اخر، حسب رؤية كل فيلسوف وتوجهه الفلسفي. وذلك لما يحمله معنى الادراك من اهمية في تنمية الجانب المعرفي لدى الانسان. وقد توسع هذا المفهوم كثيراً في الفلسفة المعاصرة، إذ ظهر الكثير من الفلاسفة اللذين تناولوا مفهوم الإدراك ومن بين هؤلاء الفلاسفة ( جون سيرل)، الذي كان الابرز في طرحه مفهوم الادراك وفي معالجته قضية المعرفة عن طريق الادراك والمعرفة القصدية، حيث كان له أثر هام في تنمية وتطوير المعرفة عن طريق النظرية الادراكية. Abstract: Perception is one of the most important basic philosophical concepts of the theory of knowledge, which philosophical thought has dealt with since its inception, as many philosophers dealt with this concept and employed it within their own philosophy, but the nature of employment was different from one philosopher to another, according to each philosopher's vision and philosophical orientation. This is due to the importance of the meaning of perception in the development of the cognitive aspect of man. This concept has expanded a lot in contemporary philosophy, as many philosophers appeared who dealt with the concept of perception, and among these philosophers (John Searle), who was the most prominent in his presentation of the concept of perception and in his treatment of the issue of knowledge through awareness and intentional knowledge, as he had an important impact on Developing and developing knowledge through cognitive theory

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدراك؛ القصدية؛ سيرل؛ المعرفة؛ الوعي ; Keywords: perception; intentionality Searle; Knowledge; Awareness


مكانة الإنسان في تصوف الأمير عبد القادر الجزائري

عبد الحميد سيد حافظ, 
2023-09-14

الملخص: كان تغيير أوضاع الأمة إلى الأحسن, ومعالجة مشكلات الواقع, هو هدف التصوف العملي عند الأمير عبد القادر الجزائري, الذي يتحقق من خلال بناء الأنا عن طريق الوعي والرؤية الجديدة للذات والآخر. البدء يكون بإثبات الأنا تأكيدا للحضور, والأنا هو الأنا الحضاري وليس فقط الأنا الفرد.لأن المشكلة أصبحت مشكلة حضارية, فحضارته مهددة بالموت, وثقافته ومشخصاته مهددة بالضياع, وأرضه مغتصبة, فثلاثية الحضارة(الأرض, والتاريخ, والمشخصات) في خطر. وإثبات الأنا يأتي من خلال استعادة مكانة الإنسان في الواقع العربي والمسلم, والتأكيد على أن الترقي بجانبيه الروحي والمادي هو نتيجة الفعل الإنساني الواعي, والوعي لا يكون إلا من خلال العلم والمعرفة الصحيحة, ونقض المعارف المزيفة

الكلمات المفتاحية: الإنسان- الأمير عبد القادر الجزائري- التصوف العملي


مابعد الاستعمار قراءة في آلياته الجديدة

كيشانه محمود, 
2023-09-14

الملخص: لا شك في أن الاستعمار رغم أنه غير موجود ظاهريًا بعد استقلال الدول الإسلامية ، فإنه واقعيًا وفعليًا يضرب بجذوره في أعماق هذه الدول ، فالاستعمار الغربي – الذي لا يحمل أي قيمة إيجابية من معناه على المستوى اللغوي – أدى مهمته القديمة في الاستعمار ، فنهب الخيرات واستغل الموارد ، وحينما بدأ الضمير الإنساني الدولي يصحو ، وجد أنه آن الأوان لفك أسر هذه الدول من هذا الطغيان الغاشم ، وربما أن هذا الضمير لم يصحو من الأساس ، وإنما تم فك الأسر لمرحلة جديدة من الاستعمار العقلي لتلك الدول بشعوبها الإسلامية . يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الآليات الجديدة التي اتخذتها الدول الغربية لاحتلال الشرق الإسلامي ، فقد جند الاستعمار قبل الاستقلال العديد من جنوده للقيام بدوره المنوط به خير قيام ، إذ ما كان له أن يترك بلادنا دون وصاية يمارسها منذ عشرات السنين نتيجة الضعف الذي استشرى في بنيان الدول الإسلامية من أقصاها إلى أقصاها . وهذه الآليات الجديدة التي يحركها الاستعمار متعددة ومتنوعة ، يحركها بسهولة ، فضلاً عن أن هذه الآليات تصنع ما لم يستطع الغزو الغربي العسكري أن يفعله في عشرات السنين ؛ لأنها تغلغلت داخل البنى التربوية في مجتمعاتنا مثل : الأسرة والمدرسة والجامعة ، كما أنها تغلغلت داخل المؤسسات الرئيسة في الدولة سواء أكانت تشريعية أم تنفيذية . وهذا ما نجد أثره السلبي في بلادنا .

الكلمات المفتاحية: الاستعمار، ما بعد الاستعمار، الغزو الثقافي، الاستلاب الأخلاقي


الفَضَاءَاتُ الذِهْنِيّةُ فِي أَطْلالِ أَبِي تَمّام مُقَارَبَةٌ عِرْفَانِيّةُ

الجداري عمارة, 
2023-09-04

الملخص: ملخص: تُوحِي مكوّنات الأفضية الذهنية –بوصفها نظريّة لسانية عرفانيّة- بالكشف عن المعاني والدلالات التي ظل التحليل البياني من جانب والتحليل التركيبي من جانب ثان قاصريْن عن إدراكها وإدراك تشكّلها وانتظامها في ذهنيْ المتكلّم أو المتقبّل... والمعاني البعيدة وبناؤها وانتظامها واشتغالها في المطالع الطلليّة في أشعار أبي تمّام تحتاج دراستها آليّات تتجاوز حدود الشكليّ والتركيبيّ. فمعظم صوره الطلليّة تتجسّد ذهنيّا في صور فريدة موزّعة الأشتات حتّى لا تماسك... فمجرّد التركيب النحويّ وانتظام مركّباته ومفرداته ووحداته الدنيا غير قادر عن إدراك المعنى فضلا عن أنّ عناصر المشابهة وقرائن المجاز عسير الإمساك بمكوّناتها والوقوف على العلاقات بينها. فكان لزاما التوسّل بنظريّة تبحث في تشكّل المعنى في ذهن الشاعر باثّا أو المتلقّي متقبّلا. The components of mental spaces - as a linguistic-cognitive theory - suggest the discovery of meanings and connotations that the graphic analysis on the one hand and the synthetic analysis on the other hand remained incapable of realizing and apprehending their formation and regularity in the mind of the speaker or the receiver... and the distant meanings, their construction, regularity and their preoccupation in the episodic readings of Abi's poetry Tammam needs to study mechanisms that go beyond the formal and synthetic limits. Most of his abstract images are mentally embodied in unique images distributed in fragments so that they do not cohesion... The mere grammatical structure and the regularity of its compounds, vocabulary and minimum units are unable to comprehend the meaning, in addition to that the elements of similarity and metaphor clues are difficult to grasp their components and to stand on the relationships between them. It was necessary to invoke a theory that searches for the formation of meaning in the mind of the pathetic poet or the receptive recipient

الكلمات المفتاحية: الفضاءات الذهنييّة، المقاربة العرفانية، الأطلال، أبو تمّام ; mental spaces, the Cognitive approach, the ruins, Abu Tammam.


الجدل الديني بين المسلمين والنصارى بالأندلس إلى نهاية القرن الهجري التاسع لمحة في ظروف التشكل، ومصوغات العناية

شاكر لمختار, 
2023-09-14

الملخص: إنَّ التحاور والجدال الديني بين معتنقي الديانات السماوية أو غيرها من النحل الأخرى، يعد بحق سمة من سمات الرقي الحضاري، ورمزاً من رموز القبول والاعتراف بالآخر، ووسيلة ًمن وسائل تدبير الاختلاف معه، مهما كان دينه ومعتقده؛ بل هو العامل الأساس لتأسيس رؤية صحيحة عن هذا المخالف ومعتقدِه، والوقوف على عناصر الائتلاف والاختلاف معه، مما يسمح لكل طرف من أطراف هذا الجدال والتحاور بإصدار حكم صحيح عن الآخر؛ بعيداً عن الانزواء إلى الصور النمطية والجمود على الأحكام المسبقة عليه. ولأجل هذا، انخرط المسلمون مبكراً في هذا التحاور والجدال الديني مع المخالفين لهم في الدين والمعتقد، كطريق للتعايش السلمي معهم من جهة، وكوسيلة للدفاع عن صحة الدين الإسلامي، والدعوة إليه بأسلوب قائم على الإقناع والاقتناع، وقرع الحجة بالحجة من جهة أخرى

الكلمات المفتاحية: الحوارـ الجدل، الدين، النصارى الاندلس، المسلمين


شتاء الذكاء الاصطناعي

الدمرداش Khadija Rabea, 
2023-09-14

الملخص: كان هناك فصلين شتاء رئيسيين في 1974-1980 و 1987-1993 والعديد من الحلقات الأصغر ، بما في ذلك ما يلي: 1966 : فشل الترجمة الآلية. 1970: فشل الشبكات العصبية الاصطناعية أحادية الطبقة المبكرة. فترة الاتجاهات المتداخلة: 1971-1975: إحباط داربا من برنامج أبحاث فهم الكلام في جامعة كارنيجي ميلون. 1973: انخفاض كبير في أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة استجابة لتقرير Lighthill 1973-1974: تخفيضات داربا لأبحاث الذكاء الاصطناعي الأكاديمية بشكل عام. 1987: انهيار سوق ماكينات LISP. 1988: إلغاء الإنفاق الجديد على الذكاء الاصطناعي من قبل مبادرة الحوسبة الاستراتيجية. 1993: مقاومة نشر وصيانة الأنظمة الخبيرة الجديدة. التسعينيات: نهاية الأهداف الأصلية لمشروع الكمبيوتر من الجيل الخامس. There were two major winters in 1974-1980 and 1987-1993 and several smaller episodes, including the following: 1966: Machine translation fails. 1970: The failure of early single-layer artificial neural networks. Overlapping trend period: 1971-1975: DARPA is aborted from the Speech Understanding Research Program at Carnegie Mellon University. 1973: Significant decline in artificial intelligence research in the UK in response to the Lighthill Report 1973-1974: DARPA cuts academic AI research in general. 1987: The market crash for LISP machines. 1988: New spending on artificial intelligence is canceled by the Strategic Computing Initiative. 1993: Resistance to the deployment and maintenance of new expert systems. 1990s: The end of the original goals of the fifth-generation computer project.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي الحديث والعقل المتجسد: Nouvelle AI and embodied reason الشتاء الثاني للذكاء الاصطناعي 1987-1993 : ( second AI winter (1987–1993 نهاية التمويل: End of funding ; معرفة العموم والاستدلال . Commonsense knowledge and reasoning مشاكل طاقة كمبيوتر محدودة : Limited computer power


الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات

بن محمد الصقر احمد, 
2023-09-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وطبّق دراسته على عينة من طلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (325)طالبًا وطالبةً في الفصل الدراسي الثالث من عام 2023م. وكان من أبرز النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: وجود مستوى عالٍ جداً من مهارة التهيئة والإعداد ومهارة التكوين الوظيفي ومهارة التفصيل ، ومهارة تكوين الذاكرة ، ومهارة الاكتساب لدى أعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" وقد توصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس والمسار.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية ، نموذج "إيرك جنسن" ، التعلم المستند إلى الدماغ، "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج)، السنة الأولى المشتركة