متون


Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


14

Volumes

32

Numéros

665

Articles


تأثير الثقافات المحلية على مستقبل النقابات في الجزائر

ناصري زواوي, 

الملخص: علاقة الفكر التقليدي المحلي بالنشاط النقابي هي علاقة تقصي كل ما تحمله النقابة من قيم عصرية، فوقوف المرأة مع الرجل في صف واحد، و ديمقراطية التسيير لا تزال ممارسات يصعب تحقيقها ميدانيا. فالفكر النقابي لا يزال مغيبا على مستوى الممارسة، لأن العامل لا يزال متشبعا بقيمه الأصيلة و لا يريد الإستغناء عنها بسهولة خاصة حين يتعلق الأمر بالدين أو بنشاط المرأة، كما أن النقابة لم تساهم في صناعة قواعد نضالية لا تصنع القرار بقدر ما تعمل على تطبيقه، و أن ما يحدث اليوم من تعطيل للفكر النضالي العمالي هو أيضا نتيجة ممارسات فوقية اتجاه كل ما ينشط في وجه السلطة.

الكلمات المفتاحية: النقابة ; الثقافة ; التقليد ; الأستاذ ; الحداثة


السيرة النبوية وفلسفة التربية

بن دوبه شريف الدين,  فرفار جمال, 

الملخص: السيرة النبوية بالأصل سلوك صادر عن إنسان جسَد الإنسانية في أعلى صورها، فهي تعاملات نبوية ترجمت المطلوب والممكن الوحي إلى العمل التطبيقي، فالرسول صلى الله عليه وسلم ترجم القرآن الكريم إلى سلوكات ميدانية في الحياة، فاعتبرت سيرته مدرسة قائمة، و منهجا متكاملا ضروريا للحياة، و لقد جمعت السيرة في طياتها كل مجالات الحياة الدينية، الأخلاقية، الاجتماعية، السياسية، و غيرها من المجالات، و الهدف من هذا المقال هو إبراز هذا الشق المهم من تاريخ المسلمين و فلسفتهم في التكوين الصحيح و السليم للفرد، كما يؤكد حرص هذه المدرسة على بناء الشخصية المسلمة القوية و المتزنة و ذلك من خلال نظريات تربوية شاملة و وافية تمثلت في القِيم و المبادئ الأساسية الضرورية للتكوين

الكلمات المفتاحية: السيرة النبوية، الانسان، الأنموذج، الممكن، التربية، المدينة.


النص والتأويلية الجذرية في فلسفة جاك دريدا

معرف مصطفى, 

الملخص: من خلال ممثلها جاك دريدا (1930-2004) Jacques Derrida، تولي الفلسفة التفكيكية أهمية بالغة لمسالة التأويل وقراءة النصوص، نظرا لصلتها الوثيقة بالقضايا الدلالية والسيميائية، وذلك من خلال إعادة التساؤل حول مفهوم النص والكتابة من مستويات دلالية لغوية وتأويلية، تبحث في شروط تأسيس نظرية العلامة، وكذا في الامتدادات المفهومية التي ترتبط بإنتاج المعنى، وبإمكانية إيصاله للقارئ أو المتلقي. وهذا ما ذهبت إليه فلسفة التفكيك والاختلاف مع جاك دريدا، التي انتهت إلى نوع من التأويلية الجذرية، إذا علمنا أن الفضاء العام للتفكير الفلسفي الدلالي واللساني المعاصر أصبح يأخذ في اعتباراته، زيادة على الجوانب اللغوية والأسلوبية والنفسية التي ينتج فيها النص أو الخطاب، جوانب جوهرية أخرى، كالجوانب التداولية والأبستمولوجية والهيرمينوطيقية وغيرها. Through her representative Jacques Derrida , deconstructive philosophy attaches great importance to the issue of interpretation and reading texts, because of its deep connection to semantic and semiotic issues, and that is by re-questioning the concept of text and writing from semantic and interpretive levels, looking at the conditions for establishing the theory of sign, and so in the conceptual extensions that are related to the production of meaning and the possibility of its delivery to the reader or recipient. This is the result of the philosophy of deconstruction and difference with Jacques Derrida, which ended in a kind of radical hermeneutics, if we know that the public space of contemporary philosophical semantic and linguistic thinking has taken into account, in addition to the linguistic, stylistic and psychological aspects in which the text or discourse is produced, other essential aspects, such as the pragmatic, epistemological, hermeneutic, and other aspects.

الكلمات المفتاحية: جاك دريدا ; التفكيكية ; النص ; العلامة الكتابية ; التأويلية الجذرية


كزافي كوبولاني Xavier Coppolani العقل المدبر للإحتلال الفرنسي لموريتانيا Cappolani, the mastermind of the French occupation of Mauritania

غدور جمال,  بن المصطفى محمد عبد الله, 

الملخص: يسعى هذا العمل إلى رصد الدور الفاعل والهام الذي قام به المنظر الاستعماري اكزافي كوبولاني من أجل احتلال موريتانيا ووضعها تحت السيطرة الفرنسية حيث تمكن من وضع أسس استعمار "موريتانيا" من خلال قناعات كان يؤمن بها استسقاها خلال تجاربه، ورحلاته واحتكاكه بالمجتمعات في السودان الغربي بصفة عامة، والتي أدت به إلى اقتراح مشروع إنشاء بلد مستقل في هذه الصحاري المترامية الأطراف. تمكن كوبولاني من اقناع السلطات الفرنسية بالسير صوب احتلال موريتانيا، وقد تم له ما أراد حيث تمكن من احتلال أجزاء هامة من موريتانيا دون ان يكلف ذلك فرنسا خسائر كبيرة إلا أن المقاومة سرعان ما وحدت صفوفها فكان كوبولاني اول المحترقين بنار مشروعه حيث تم اغتياله من طرف عناصر المقاومة سنة 1905م.

الكلمات المفتاحية: كوبولاني ; الاحتلال الفرنسي ; موريتانيا


التجليات الفينومينولوجية في مسرح المواقف السارتريPhenomenological manifestations in the Sartrean theater of situations

حلوز جيلالي, 

الملخص: مسرحيات سارتر بما تتميز بها من عمق و تعقيد وشساعة نطاق موضوعاتها تتطلب قراءة متأنية يمكن أن توفر وقتا للتأمل و التفكير أراد سارتر من خلال كتاباته المسرحية تجديد المسرح بدلا من مشروع فلسفي و سياسي، لأنها كتابات تصلح للقراءة أكثر من التمثيل، حتى أن سارتر لم يهتم في كتاباته بشروط تمثيل المسرحيات لأنه كان يعتبرها كتابات أكثر من كونها موضوع عرض ، رغم أنهكان مستاءا من مسرحياته بالإضافة إلى أن موضوعات مسرحه كانت تتنتمي إلى عصر قديم، فقد تخلى عن كتابة مسرحيات جديدة لأنه كان مقتنعا أن زمن الإبداع الفردي قد ولى و أن الدور الجديد للكاتب المسرحي هو المشاركة المستمرة في المسرح الجماعي . Sartre's plays, with their depth, complexity, and wide range of topics, require careful reading that can provide time for reflection and thought. In his writing on the terms of representing plays because he considered them to be writings rather than the subject of a presentation, although he was upset with his plays, in addition to the fact that the themes of his theater belonged to an ancient era, he gave up writing new plays because he was convinced that the time of individual creativity had passed and that the new role For the playwright is the constant participation in the collective theater.

الكلمات المفتاحية: الفينومينولوجيا ; الوجود ; المسرح ; المواقف ; التمثيل