متون

moutoune

Description

مجلة دولية محكمة، تصدر عن جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، تهتم بالدراسات الاجتماعية، والانسانية التي تتعلق بالفرد، مثل الدراسات النفسية، وبالجماعة في مستوى الراهن مثل علم الاجتماع، وعلوم السياسة، كما تهتم أيضا بالدراسات التاريخية، كما ترحب المجلة بالدراسات التي تندرج ضمن علوم الإعلام والاتصال، والدراسات الفلسفية والفكرية فعلى قاعدة اتساع الحقل الدلالي للدراسات الاجتماعية فإن المجلة تستقبل الدراسات القانونية التي تتقاطع مع الدراسات الفلسفية، والسياسية ، كما ترحب المجلة بالدراسات الشرعية والمقاصدية التي تخدم البحث في الدراسات الانسانية. وهي تصدر بمعدل ثلاث أعداد في السنة حيث يصدر العدد الاول من السنة في :الفاتح من ابريل (نيسان) والعدد الثاني في :الفاتح من اوت (اغسطس والعدد الثالث في الفاتح من ديسمبر -كانون الاول ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Moutoune is a journal that preserves the academic character and scientific rigor, is an editorial product in magazine format that deals with current issues, debates, cultures, social studies, historical studies, especially the cultural or political history of Algeria. The magazine receives legal studies that intersect with philosophical and political studies. It also welcomes studies that are framed within the framework of the study of the individual, such as psychological studies. Among others, Moutoune proposes a space for reflection and analysis and comments to achieve a broad, universal horizon, through the studies of Shari'a and Maqased that serve for research in the humanitie -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Moutoune es una revista que conserva el carácter académico y el rigor científico, es un producto editorial en formato de revista que trata diferentes temas de actualidad, debates, culturas, estudios sociales, estudios históricos, especialmente la historia cultural o política de Argelia. La revista recibe estudios jurídicos que se entrecruzan con estudios filosóficos y políticos. También acoge con satisfacción los estudios que se enmarcan dentro del marco del estudio del individuo, como los estudios psicológicos.entre otras, Moutoune propone un espacio de reflexión y análisis y comentarios para lograr un horizonte amplio, universal, a través los estudios de Shari'a y Maqased que sirven para la investigación en humanidades. -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


4

Volumes

10

Numéros

218

Articles


دور استراتيجية الالعاب اللغوية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

بن شدة مليكة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى تقصي دور استراتيجية الالعاب اللغوية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمادة اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة. واستخدم في هذه الدراسة التصميم التجريبي الحقيقي المعروف بتصميم القياس البعدي لمجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية، وتكونت عينة الدراسة من قسمين من اقسام السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة (بلبوري رحمة) بوسط معسكر، ومدرسة (غزلاوي شعبان) بغريس ولاية معسكر، حيث مثلت احداهما المجموعة التجريبية وعدد التلاميذ (40) تلميذا، ومثلت الاخرى المجموعة الضابطة وعدد التلاميذ (40) تلميذا. وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت (4) اسابيع دراسية لكل مجموعة بمعدل ثلاث حصص كل اسبوع، طبق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين. اظهرت نتائج الدراسة: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية الالعاب اللغوية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين تلاميذ المجموعة التجريبية تعزى لأثر المستوى التحصيلي (مرتفع، متدني) في اختبار التحصيل البعدي لصالح مرتفعي التحصيل. La présente étude a pour objectif d’étudier l’effet d’une stratégie des jeux langagiers sur la réussite scolaire en matière de français chez les élèves de la quatrième année de l'enseignement primaire par rapport à la méthode habituelle de l'enseignement. Le plan expérimental a été utilisé dans cette étude, L’échantillon se composait de 80 élèves de sexe masculin et féminin, ils ont été choisi au niveau de deux écoles primaire (Wilaya de Mascara), l’un représente le groupe expérimental composé de 40 élèves, l’autre représente le groupe contrôle composé de 40 élèves, Les résultats de l'étude ont montré: - Existence d’une différence statistiquement significative entre les scores moyens des élèves du groupe expérimental qui ont étudié avec la méthode jeux langagières et le score moyen de leurs pairs dans le groupe contrôle qui ont étudié en utilisant la méthode habituelle. - Existence d’une différence statistiquement significative entre les scores moyens des élèves de hauts et de faibles niveaux du groupe expérimental qui ont étudié avec la stratégie de pratiquer la langue en situation authentique dans post-test de rendement, en faveur des différences de hauts niveaux. Mots clés: stratégie des jeux langagiers, rendement scolaire, les élèves des écoles primaires.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية الالعاب اللغوية، التحصيل الدراسي، تلاميذ المرحلة الابتدائية. stratégie des jeux langagiers, rendement scolaire, les élèves des écoles primaires


أثر استخدام الحاسوب اللوحي (Tablet) على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في المملكة الأردنية الهاشمية

فراس ابراهيم محمد الجراح الدكتور, 

الملخص: أثر استخدام الحاسوب اللوحي (Tablet) على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في المملكة الأردنية الهاشمية ملخص هدفت الدراسة إلى التعرف عن أثر استخدام الحاسوب اللوحي (Tablet) على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي لقياس المتغير المستقل (الحاسوب اللوحي (Tablet))، وتكونت عينة الدراسة من طلاب الصف التاسع الأساسي في المملكة الأردنية الهاشمية وعددها (36) ، وقد اختيروا عشوائياً، موزعة على مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية تم تدريسها باستخدام برنامج تعليمي قائم على استخدام الحاسوب اللوحي (Tablet) والأخرى مجموعة ضابطة تم تدريسها بالطريقة التقليدية. صمم الباحث اختبار تحصيلي تكون من (30) سؤال، في الفصل الدراسي الثاني من العام 2017-2018، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر في استخدام الحاسوب اللوحي (Tablet) لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالمملكة الأردنية الهاشمية ، وذلك بتفوق المجموعة التجريبية على نظيرتها المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي. الكلمات المفتاحية: أثر ، الحاسوب اللوحي (Tablet)، التحصيل ، طلاب الصف التاسع

الكلمات المفتاحية: أثر ، الحاسوب اللوحي (Tablet)، التحصيل ،طلاب الصف التاسع


فاعلية تعليمية الظواهر اللغوية في كفاءة المتعلمين اللغوية و التواصلية

بن زيادي عمر, 

الملخص: ملخص: تُعدّ اللغة الوعاء الحافظ للثقافة والمعرفة والناقل لمكوناتها، فهي من أبرز أدوات الاتصال والتواصل، وعليه فإن تدريس الظواهر اللغوية يكتسي أهمية كبيرة وبالغة في العملية التعليمية التعلمية، لأنّ اللغة هي الأداة الصانعة والمركّبة للمعالم النفسية لشخصية المتعلّم . فتعليمية الظواهر اللغوية من أبرز وظائفها التواصل في إبلاغ رسائل المعلمين و المتعلمين. فهي تقوم بوظيفة التواصل والتبليغ والإخبار من خلال إيصال مراد المعلم و المتعلم، فإذا تحققت الكفاءة اللغوية من خلال تعليمية الظواهر اللغوية عبر مراحل التعليم الأساسي(الابتدائي و المتوسّط) ، ستتحقق حتما الكفاءة التواصلية التي هي ملمح تخرّج المتعلمين.

الكلمات المفتاحية: اللغة؛ التعليمية؛ الظواهر اللغوية؛ الكفاءة اللغوية؛ الكفاءة التواصلية.


SITUATION DU TOURISME DANS LES HAUTES PLAINES OCCIDENTALES, ATOUTS ET CONTRAINTES CAS DE SAIDA ALGERIE.

Mimouni Oumria, 

Résumé: Résumer L’économie algérienne s’appuie sur les revenues des hydrocarbures en premier lieu, Il est temps de donner l’importance à d’autres secteurs dont le tourisme, l’Algérie se caractérise par de potentialités géographiques, historiques et humaines non encore valoriser , l’Algérie doit se pencher sur la valorisation de toutes ses ressources. Le tourisme est une activité ancienne il est souvent cité comme un moyen de développement local des régions interne de l’Algérie. Il constitue un véritable levier de développement économique et social à travers son soutien à la croissance, la création d’emploi et de revenues durables .La wilaya de Saida dispose de plusieurs sites touristiques qui peuvent être exploités afin d’accueillir des touristes .La wilaya de Saida accorde un intérêt particulier à la relance du secteur touristique en vue de confirmer une place au niveau non seulement interne mais aussi régional, en renforçant les infrastructures d’accueil et l’amélioration de la qualité de prestation de service pour répondre aux attentes.

Mots clés: tourisme ; tourisme interne ; développement économique ; wilaya de Saida


الكناباست، أزمة نقابة أم أزمة قطاع ؟

زواوي ناصري, 

الملخص: تعتبر النقابة آلية حقيقية في يد العمال يستطيعون من خلالها المساهمة في تحسين حياتهم المهنية و الإجتماعية، كما يستطيعون من خلالها المشاركة في صياغة السياسات الإقتصادية العامة للبلد، إلا أن النقابة في الجزائر و رغم أنها قد ورثت رصيد نضالي كبير من فرنسا الرأسمالية إلا أن ذلك لم يسمح لها من تحقيق أهدافها خاصة في ظل أنها اختارت الإستقلال عن الوصاية السياسية، و هو ما جعلها تبدوا عاجزة عن العمل رغم بعض الإنجازات التي حققتها في ظل البحبوحة المالية، و الكناباست كنقابة مستقلة لم تسلم هي كذلك من عدم الإعتراف بها كشريك إجتماعي فعلي مقابل للسلطة، و هو ما يجعلنا نبحث من خلال هذه الدراسة عن دوافع عدم الإعتراف بها إن كان نتاج أزمة في هذا التنظيم النقابي، أو إن كان نتاج أزمة حقيقية يعرفها قطاع التربية بصفة عامة .

الكلمات المفتاحية: النقابات المستقلة ; التربية ; السلطة ; الهوية ; القانون


التأصيل لإشكالية الإبداع والتقليد في الفلسفة العربية الإسلامية من التراث Rooting for the problem of creativity and followers in the Arab Islamic Philosophy of heritage

محمد عبدلي, 

الملخص: الملخص 01 ( باللغة العربية): لقد ظهر في القرن التاسع عشر ميلادي دعاوى لجملة من الباحثين المستشرقين تبحث في مدى أصالة التراث الفكري العربي والإسلامي، وتحديدا الفلسفي منه، وقد أقاموا حكمهم بتقليد العرب المسلمين لمن سبقهم على أساس حجج مستندها نظرية التمييز بين السلالات والأجناس من حيث القدرات العقلية، وقد تبعهم في رأيهم قوم، وخالفهم آخرون، لكن ما شدّ انتباهنا هو تساؤل عمّا إذا كان هؤلاء المستشرقون هم أوّل من أثار هذه الإشكالية، أم أن في تراثنا من طرحها منذ ظهور هذا النوع من الإنتاج الفكري المسمى بالفلسفة العربية الإسلامية، وهو ما سنبحثه في مقالنا هذا. Abstract: ( باللغة الانجليزية) He appeared in the nineteenth century a.d. suits to a sentence of orientalist scholars look at how authentic Arab and Islamic intellectual heritage, specifically the philosophy of it, and have established their rule by following the Arab Muslims to their predecessors on the basis of arguments are upheld in theory the distinction between breeds and races in terms of capacity And had followed them in their folk, and others oppose them, but what is the nominees questioned whether these orientalists – are the first effects of this problem, or is in our heritage put since the advent of this type of intellectual production called Islamic Arabic philosophy, and is rarely in our article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية باللغة العربية: التأصيل؛ التراث؛ الفلسفة العربية الإسلامية؛ إبداع؛ إتباع. ; Keywords: Rooting; heritage; Islamic Arabic philosophy; creativity; follow.


جماعات ناس الخير والسعي للتغيير مقاربة سوسيولوجية للشباب المنخرط

معاشو جيلاني كوبيبي,  ايمان يطو, 

الملخص: تتلخص أهداف الدراسة حول الدور الذي تلعبه جمعيات ناس الخير في تفعيل نشاط العمل الخيري في المجتمع والذي قد يتطلب في المقام الأول والأخير ضرورة إحداث تغيير في المجتمع ككل من اجل تطوير ونشر ثقافة هذا النشاط الاجتماعي، وكذا إلقاء الضوء على أهم الأسس والمبادئ التي تساهم في تحقيق وتعزيز أواصر التضامن والترابط الاجتماعي من خلال نشاطات الشباب المتطوع. كما تعكس لنا الالفة الاجتماعية بين جميع الفاعلين وقوة الرباط الذي يجمعهم كمشاركين في بوتقة واحدة التي يلتقون عبرها ويتشاركون من خلالها في انسجام مطلق لتجسيد مشهد التعاضد والتعاون رغم ان الية الوصول الى هذا المسعى الإنساني هي افتراضية بامتياز ومثالية رغم تضارب حقيقة الواقع الذي نعيش. ولعل ما يثير الملاحظة السوسيولوجيةكذلك وفي اتجاه الانجذاب نحو الموضوع كمسالة وكظاهرة مركزية للدراسة هو موضوع التغيير والتغيرلان مسالة التشارك في الخير بقدر ما هي ملهمة لهذا الفعل كسمة أخلاقية نبيلة هي أيضا صورة مثالية للسلوك الثقافي الراقي والمتزن.

الكلمات المفتاحية: العمل الخيري، ناس الخير، التضامن، الترابط الاجتماعي، التشارك في الخير، جماعات ناس الخير.


عبد الرحمن بدوي روائيا

بوشتلة محمد صلاح,  بوشتلة محمد صلاح, 

الملخص: لخص: للشاعر البولوني ميلوز زيصلو تعبير ينطبق، بشكل تام، على موقع عبد الرّحمن بدوي في خارطة الثّقافة والفكر العربي: «أن ترى الفيل، لا يمكن لك أن تزعم أنك لا تراه. إن العظيم يهيمن دائماً». بدوي، وبرغبة جموحة منه، كان يحاول جهده، أن يجعل له موقع قدم في كل الجبهات الفكرية: الفلسفة، تاريخ الأفكار، والأدب: إبداعاً وترجمة وتحقيقاً، فما أن يُنهي تأليف كتاب عن مذهب فلسفي، حتى يُتبعه بترجمة لأحد أمهات النّصوص الفلسفية أو الأدبية، أو تحقيق لكتاب تراثي فقدنا أمل العثور عليه. رهبة منه من أن تتداركه يد المنون ربما ، أو إيغالٍ في محاولاته لإثبات الذّات، وإيغالٍ لربما في جرحه لمن يعتبرهم أعداءه الكُثر الذين لا يحصون عدداً، والذين ينسلون من كل حدب بحسبه، تبعاً منه لنصيحة أستاذه ألكسندر كوارييه وهو يلخص له سبب وطبيعة علاقته بزملائه في الجامعة المصرية: «ألا تعلم أن كل كتاب تصدره هو بمثابة خنجر تطعن به الزّملاء العاجزين الحاقدين مهما بلغت مرتبتهم في الوظيفة!» . النّصيحة تلك، أو الكلمة القوية التي كان لها الوقع البالغ في نفس بدوي والتي كانت تستثير إرادته العنيدة دوماً، جعلته طوال حياته لا يحفل بحقد حاقد، ولا بنميمة أدعياء الثّقافة في حقه، وأن يمضي في طريق الإنتاج العلمي مُتحدياً الحسَدَة والتّافهين بحسبه، مهما بلغ قدرهم في المنصب، ومهما تكن أعمارهم، ومهما يكن نفوذهم العملي. يقول معقباً على نصيحة كوارييه: «لقد ازددت إيماناً بصواب السّلوك الذي اخترته لنفسي في الحياة، والذي يتلخص في كلمة واحدة: التّحدي!» ، تحدي كل مجايليه، وتحدي على كل الجبهات، يتحدى المترجمين، والشعراء، والفلاسفة، والمؤرخين، والروائيين. نحن هنا نود التعرض لوجه عبد الرحمن بدوي من خلال روايته اليتيمة هموم الشباب.

الكلمات المفتاحية: رواية ; كتابة ; قراءة