متون

MOUTOUNE

Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


17

Volumes

65

Numéros

871

Articles


معوقات الدمج المدرسي و الاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

عبد القادر ديبس, 
2023-08-14

الملخص: اهتمت العديد من دول العالم وخاصّة الدول المتقدمة منها بقطاع التربية الخاصّة، لما يتطلبه أصحاب هذه الفئة من الرعاية والمتابعة في جوانب عدة من العلاج والتدريب والتأهيل وعلى فترات طويلة، لذا وضعت حكومات تلك الدول مجموعة من البرامج التي تنظم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة بحسب معايير محددة تحكمها سياسة ونظرة تلك الدول نحو هذه الفئة، بقصد تحويلهم من دائرة الأفراد المعالين من قبل الدولة والمجتمع إلى دائرة الأشخاص الفاعلين ، والذين يسيرون جنباً إلى جنب مع الأفراد العاديين في بناء ونهضة مجتمعاتهم. ولقد كان أسلوب الدمج أحد أهم الأساليب التي طُبّقت لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصّة، ضمن الظروف البيئية نفسها التي تقدم فيها الخدمات للأفراد العاديين، باعتبار أن هذه الخطوة تساعد على فك عزلتهم المجتمعية، والنهوض بهم إلى مستويات أكثر تفاعلية، وإنتاجية في جوانب الحياة المختلفة. و لا يعتمد الدمج على القطاع التربوي فحسب، بل تعداه ليشمل المجالات الاجتماعية، والثقافية، والترفيهية، والإنتاجية، والمهنية، وغيره من جوانب النشاط الإنساني، وهو يعد الإجراء الفاعل في نقل هذه الفئة من بيئة مقيدة إلى بيئة أكثر انفتاحاً، و فاعلية . إن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب وعياً من المجتمع و دعماً من المدارس و الجامعات وتدريباً مكثفاً للمختصين في هذا المجال إضافة إلى تمكين الأفراد من المهارات اللازمة لدمجهم مع أقرانهم و الدمج في التعليم هو نهج لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في الظروف البيئة الصفية العادية مما يحفز على استقلالية الطالب و تنمية قدراته الفكرية و التواصلية . وتهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن معوقات الدمج المدرسي و الاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء الدراسات السابقة .

الكلمات المفتاحية: الدمج , الاحتياجات الخاصة. العلاج، غرفة المصادر


الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات

بن محمد الصقر احمد, 
2023-09-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وطبّق دراسته على عينة من طلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (325)طالبًا وطالبةً في الفصل الدراسي الثالث من عام 2023م. وكان من أبرز النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: وجود مستوى عالٍ جداً من مهارة التهيئة والإعداد ومهارة التكوين الوظيفي ومهارة التفصيل ، ومهارة تكوين الذاكرة ، ومهارة الاكتساب لدى أعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" وقد توصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس والمسار.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية ، نموذج "إيرك جنسن" ، التعلم المستند إلى الدماغ، "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج)، السنة الأولى المشتركة


المضمون الأسطوري في شعر امرئ اللقيس

البار احمد الشيخ, 
2024-02-15

الملخص: ملخص البحث : يقوم البحث على فكرة هدفها البحث عن المضمون الديني في شعر امرئ القيس ، وقد استطاع البحث الخروج ببعض الخلاصات المهمة منها ان الشاعر قد استفاد من كل المعتقدات الموجودة في زمانه ، والبحث لا يدعي الإحاطة بكل جوانب الموضوع ، The research is based on the idea of searching for the religious content in the poet's poetry, and the research was able to come up with some important conclusions, including that the poet benefited from all the beliefs that existed in his time, and the research does not claim to be aware of all aspects of the subject

الكلمات المفتاحية: المضم ; ن الديني شعر امرئ القيس


تأثير شركة النفط (بابكو) في لغة أهل البحرين

المبارك ناصر, 
2024-03-14

الملخص: يتناول هذا البحث تأثير شركة النفط (بابكو) في لغة أهل البحرين معتمدا على البحث الميداني في رصد وجمع الألفاظ التي دخلت في تلك اللغة ومدى شيوعها وأسباب دخولها في لغة أهل البحرين ومدى تأثر تلك اللغة باللغة الإنجليزية وآلية انتقالها، ويصل إلى نتائج واضحة حول اقتصار هذا التأثير على المفردات دون تجاوز ذلك إلى البعد الصوتي أو الصرفي أو النحوي أو التركيبات. كما يثبت من خلال البحث أن أسباب هذا التأثر هو اجتماعي محض جاء بسبب الحاجة إلى تداول تلك الألفاظ وانتفاء وجود الأسباب السياسية أو التخطيط اللغوي لهذا التأثر.

الكلمات المفتاحية: شركة النفط( بابكو)، لغة أهل البحرين، اللغة الإنجليزية، العامل الاجتماعي، الألفاظ،.


Frantz Fanon and the resistance to post-colonialism

حبيب فيدوح, 
2024-03-14

Résumé: The research delves into the emergence of post-colonial discourse, tracing its roots to the decline of European empires in the mid-20th century. It highlights Frantz Fanon's pivotal role in this discourse, emphasizing his critique of colonialism and advocacy for liberation. Fanon's analysis focuses on the psychological effects of colonialism on both the colonized and colonizers, challenging notions of racial superiority. The summary also explores Fanon's examination of colonial literature, particularly Joseph Conrad's "Heart of Darkness," and its portrayal of colonial brutality. Overall, the summary underscores Fanon's enduring impact on post-colonial thought, inspiring ongoing struggles against oppression and injustice

Mots clés: Post-colonial, Discourse, Frantz Fanon, Colonialism, Resistance, Liberation, Racism, Decolonization, Intellectuals, Psychological impact, Oppression


بصدد التنظير لقول عربي مستحدث في نقد الإستغراب

حيدر محمود, 
2024-03-19

الملخص: * مهمة هذه الأملية التنظير لمنفسحات تفكير تعاين معاثر الاحتدام الحضاري بين العرب والغرب، كما تسعى إلى تسييل أسئلة لم تُسأل بعد، وكذلك الأسئلة التي سُئِلت من قبل وظلت جواباتها طيِّ الإحتجاب... لقد ابتنينا هذه المهمة على فَرَضية ترى إلى التنظير كمقترح معرفي ينتمي الى سلالة التفلسف العملي ولا يفارقها أبداً. ولذا سنتاخمه في محضر مؤتمرنا هذا، باعتباره ممارسة تفكيرية تتوخي تحرِّي عِللِ الانسداد الحضاري بغية التعرُّف اليها، وفهمها، وإدراك ماهيتها، واستيلاد الاسئلة المتعلقة بشأنها.

الكلمات المفتاحية: الاستغراب، النقد، الراهنية، التنظير


تجليّات التناصّ مع القصص الدينيّ في الشعر الأندلسيّ "عهد الموحدين نموذجًا"

غسان صفصوف محمد, 
2024-03-26

الملخص: شكلت القصة الدينيّة بشخوصها، ورموزها، وثيماتها، وأحداثها، ومضمونها، وسرديّتّها، وأسلوبها المتفرّد مرجعيّة معرفيّة وثقافيّة كبرى للشعراء الأندلسيين في عهد الموحدين واتخذوا منها وسيلة للتعبير عن تجاربهم ورؤاهم ، وإغناء صورهم وإثرائها، وتكثيف لغتهم الشعريّة. يتناول هذا البحث حضور التناصّ مع القصص الدينيّ لدى الشعراء الأندلسيين في حقبة دولة الموحدين في الأغراض الشعريّة المتعددة، مثل: المديح، والهجاء، والوصف، الغزل، والزهد والتصوّف، ويتناول أيضًا أبرز الآليات التي اعتمدها الشعراء في التناصّ مع هذه القصص واستحضارها في نصوصهم وصورهم الشعريّة، مثل: الامتصاص، والحوار، والتكثيف الرمزيّ، والتناصّ الموافق، والمضاد، و اعتمد الباحث المنهج الوصفيّ التحليليّ.

الكلمات المفتاحية: القصص الديني- التناصّ- الامتصاص- الرمز- الإيحاء.


إشكال العلم في الحضارة الإسلامية

بورشاشن ابراهيم, 
2024-04-01

الملخص: العلم في بلاد الإسلام. واليوم، انطلاقا من هذا الهمّ الإنساني؛ همّ السّلم وحاجة الأمة إلى ضرب من المصالحة لرأب الصدع ومقاومة التّحدّيات التي تجابهها، ننظر بجهات من النظر إلى إشكال واحد من هذه الإشكالات؛ إشكال الفصل المعياري بين العلوم الذي اخترق العقل الثّقافي الإسلامي، وشَرَطَهُ في تعامله مع المعرفة العلمية على العموم، وارتباط ذلك بالنّظام الفكري الذي ساد الثّقافة الإنسانية عموما. لما كان إشكال تعريف العلم يرتبط أوثق ارتباط بإشكال التّصنيف، نفرد هذا القول لهذين المعنيين، ونخلص منهما إلى معاني أخرى قريبة تدل على ثغرة من ثغرات الوجود الثّقافي، نحسبها أبعد عن المحلية، نشير إليها، ونأمل أن يتضافر على حلّها ثلة من أهل البصر والبصائر

الكلمات المفتاحية: العلم، الحضارة الاسلامية، التجريب، تصنيف العلوم


دور الامن الفكري والحد من ظاهرة التطرف

جبار محمد سجاد, 
2024-04-13

الملخص: الامن الفكري و اهمية بالغة في حياة الافراد جميعا لما له من دور بارز في استقرار المجتمعات والحكومات والمنظمات, فهو عبارة عن تعزيز المناعة الفكرية للفرد من خلال تنمية المفاهيم والقيم الحصيحة التي تصون المجتمع من الجمود والتطرف وتؤدي الى التسامح والتعاون وتعميق الوعي والولاء للوطن والانتماء له, والتحصين ضد الافكار المنحرفة باعتبار ن الفكر السليم بمثابة التدبير الوقائي الذي بوفر السلامة والطمانينة للفرد والمجتمع .

الكلمات المفتاحية: الامن الفكري، ظاهرة التطرف، الارهاب، العنف