متون

MOUTOUNE

Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


17

Volumes

66

Numéros

880

Articles


الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات

بن محمد الصقر احمد, 
2023-09-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وطبّق دراسته على عينة من طلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (325)طالبًا وطالبةً في الفصل الدراسي الثالث من عام 2023م. وكان من أبرز النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: وجود مستوى عالٍ جداً من مهارة التهيئة والإعداد ومهارة التكوين الوظيفي ومهارة التفصيل ، ومهارة تكوين الذاكرة ، ومهارة الاكتساب لدى أعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" وقد توصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس والمسار.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية ، نموذج "إيرك جنسن" ، التعلم المستند إلى الدماغ، "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج)، السنة الأولى المشتركة


Frantz Fanon and the resistance to post-colonialism

حبيب فيدوح, 
2024-03-14

Résumé: The research delves into the emergence of post-colonial discourse, tracing its roots to the decline of European empires in the mid-20th century. It highlights Frantz Fanon's pivotal role in this discourse, emphasizing his critique of colonialism and advocacy for liberation. Fanon's analysis focuses on the psychological effects of colonialism on both the colonized and colonizers, challenging notions of racial superiority. The summary also explores Fanon's examination of colonial literature, particularly Joseph Conrad's "Heart of Darkness," and its portrayal of colonial brutality. Overall, the summary underscores Fanon's enduring impact on post-colonial thought, inspiring ongoing struggles against oppression and injustice

Mots clés: Post-colonial, Discourse, Frantz Fanon, Colonialism, Resistance, Liberation, Racism, Decolonization, Intellectuals, Psychological impact, Oppression


Legal personality: a study of will and perception and a comparison of mental systems between humans and artificial intelligence

Lakhdari Fatiha, 
2024-08-19

Résumé: With the rapid advancement of technology and artificial intelligence, new legal and ethical issues have emerged regarding will and consciousness. Artificial intelligence raises questions about its ability to efficiently perform tasks, yet it lacks will and understanding similar to humans. Therefore, it has become necessary to establish a comprehensive legal framework to regulate the use of smart technology and define its legal personality, contributing to a striking balance between technological advancement and safeguarding human values and rights. Based on these findings, we have concluded that the legal personality of artificial intelligence varies depending on its ability to understand and perceive, and therefore its freedom of choice in decision-making

Mots clés: Perception and will ; man-machine ; responsibility ; technology ; legal personality ; surgical robot


The Relationship Between Attitudes, Motivations, and Learner Beliefs: Stories in the E- Learning Context of English as a Foreign Language in Saudi Arabia

محمد امين مخيمر, 
2024-08-19

Résumé: As Saudi Arabia progresses towards developing a learner-centred pedagogy via the life-long e-learning, understanding how learners learn and what influences their learning has become just as important as determining what they learn. This is especially true in the context of learning English as a foreign language in new e-learning milieus. In such contexts, knowledge of English has increasingly become a tool for participation in the e-learning arena, and the number of English language learners joining e-learning programmes is growing at an unprecedented rate in Saudi Arabia as elsewhere in the world. In addition, research on the effects that attract learners of English to e-learning is receiving rising attention. This paper explores the relationships among learners' use of language e-learning strategies, attitudes, motivations, beliefs about language learning, and English language proficiency for a sample of five advanced university students in King Khalid University. Qualitative methods and anecdotal analyses were used to collect the data for the study. Findings of this study suggested that two sources of influence were the most powerful in relation to learners' use of language e-learning strategies: (a) ability beliefs, and (b) motivational orientations, especially orientation towards competition and academic as well as technological self-efficacy. These two factors, i.e., ability beliefs and the motivational factors, in conjunction with other e-learning acceptance and adoption factors, and intrinsic motivation and attitudes towards e-learning technology use, accounted for a significant portion of the variance in English language proficiency in the latent variable path analysis. Findings also suggested that a multitude of contextual issues, such as English curriculum, web-based tests, virtual classroom language instruction and student participation, and peer influence, interplayed to affect learners' strategy use, motivational orientations, and attitudes about language e-learning, resulting in distinct dimensions and patterns. Results of this study speak cogently to the need for language e-pedagogy in Saudi Arabia to explicitly integrate e-learning and e-teaching technologies and address the motivational aspect of language e-learning for the purpose of engaging learners and enhancing learning effectiveness. Future research should systematically examine patterns and sources of variation in these learner variables as well as identify their developmental trajectories in e-learning milieus.

Mots clés: E-Learning, English as a Foreign Language, Saudi Arabia, Learner Beliefs, Motivations, Attitudes, Language Learning Strategies, Qualitative Research


تدريس الرياضيات وفقًا لنموذج كولينز وستيفنز وأثره على اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Teaching mathematics according to the Collins and Stephens model and its impact on the acquisition of mathematical concepts among fifth grade primary

صالح عمار عواد, 
2024-09-29

الملخص: ملخص البحث : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (تدريس الرياضيات وفق نموذج كولينز وستيفنز وأثره في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذو التحكم الجزئي، حيث إنه يناسب طبيعة البحث، فقد تأكد الباحث قبل البدء في التجربة من أن تلاميذ مجموعتي البحث متكافئون إحصائياً في عدد من المتغيرات التي يعتقد أنها قد تؤثر في سلامة التجربة، وهذه المتغيرات هي (أ) اعتمد الباحث اختبارين لقياس متغيرات البحث. اذ ان أول اختبار لاكتساب مفاهيم رياضية، وقد كانت النسخة النهائية من (39) فقرة وتحقق من صحته واثباته و التمييز، وكذلك التحليل الإحصائي لفقراته, وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية. Search summary Teaching mathematics according The researcher adopted the experimental design with partial control, as it suits the nature of the research, the researcher made sure before starting the experiment that the students of the two research groups are statistically equivalent in a number of variables that he believes may affect the integrity of the experiment, and these variables are: (The researcher adopted two tests to measure the variables of his research. The first test was the Mathematical Concepts Acquisition Test, the final version of which consisted of (39) paragraphs and verified its validity, stability and discrimination, as well as the statistical analysis of its .

الكلمات المفتاحية: Keywords: Collins and Stephens' model, acquisition of mathematical concepts, ; الكلمات المفتاحية - نموذج كولينز وستيفنز، اكتساب المفاهيم الرياضية


The Methodology of Ibn Habib al-Maliki (d. 238 AH) and Its Impact on His Jurisprudential Preferences

بوحلوان عمر,  عكاشة حوالف, 
2024-09-28

Résumé: The Maliki school of thought is characterized by two distinct methodologies. The first prioritizes authentic hadith over practice, giving precedence to raised hadith. The second relies on hadith supported by practice and prioritizes them accordingly. The latter approach was predominantly adopted by Egyptian students of Malik, led by Abdul Rahman ibn al-Qasim. The first approach was championed by Medinese students, led by Ibn al-Majshun, with support from Egyptians like Ibn Wahb. Although Ibn Habib was a later figure, he was known among the Andalusians for adhering to this methodology. This research highlights the significance of Imam Ibn Habib within the Maliki school by examining his opinions on various jurisprudential issues, clarifying his methodology, and noting the attention given to his views by scholars. The findings confirm that while Ibn Habib respected Malik's opinions, he was independent-minded, upholding the truth as he perceived it, even when it contradicted his Imam’s views.

Mots clés: Choices ; Jurisprudential Methodology ; Maliki School ; ابن حبيب ; اختيارات ; المذهب المالكي ; المنهج الفقهي


مفهوم الزمان عند أفلاطون The concept of Time According to Plato

شريف عبد الله الفضلي حمود كامل, 
2024-09-30

الملخص: يتناول هذا البحث أحد المفاهيم الفلسفية والأدبية الشائكة، ألا وهو "مفهوم الزمان"؛ فمفهوم الزمان يثير سؤالين كبيرين: يتمثل الأول في معرفة ماهية الزمان، في حين يتمثل الآخر في كيفية قياسه. والسؤال الأول يخص الفلاسفة أمَّا الآخر فيخص الفيزيائيين والعلماء. ويعتقد الكثيرون أنّ السؤال الأول بقي من غير جواب نهائي وقد يبقى إلى الأبد.وخلال هذا البحث سوف نتلمس آراء الفيلسوف أفلاطون حول مفهوم الزمان عبر منهج تحليلي وتاريخي لتقديم بعض الأجوبة لهذه الأسئلة العميقة والغامضة التي يأتي في مقدمتها: هل يوجد زمان عند افلاطون أصلا؟ وإذا كان الزمان موجودًافهل هو زمان فيزيقي أم هو زمان ميتافيزيقي؟ وهل الزمان حادث أم قديم قدم العالم؟ وماهي ماهية الزمان ودورته وأبعاده وتشكلاته؟ أي هل الزمان مفهوم مجرد أم واقع محسوس أم كلاهما معا؟ هل الزمان دائري منغلق أم خطي مستقيم؟ هل هو متغير أم دائم سرمدي؟ ما الحدود الفاصلة بين الأزل والأبد؟ هل الزمان نسبي أم مطلق؟ هل يخضع للقياس والحساب؟ وكيف يمكن قياسه؟ ما هي العلاقة الأبدية بين الزمان والديمومة والمكان؟

الكلمات المفتاحية: الأزلية، الديمومة، الابدية، الزمان، عالم المثل،العالم المادى، العالم المعقول، العالم المحسوس


نقد المنطق الارسطي في الفكر العراقي المعاصر

علوان لطيف إيمان دحام, 
2024-09-30

الملخص: يعد المنطق احد الطرق التي ينتقل فيها التفكير في فكره الى فكره اخرى مرتبطة بها, فالسبب الاساس في تدهور العقلية العربية تتمثل في سيادة المنهج الارسطي القديم في التفكير , فبإمكان المنهج الارسطي ان يبرر كل شيء اي ينطلق من مقدمة , ليصل الى نتيجتين متناقضتين وبالعكس , فالنقد الموجه للمنطق الارسطي هو نقد موجه لمذهب القياس او التدليل المنطقي الذي اعتمده حيث نناقش في هذا البحث العوامل التي اسهمت في خروج هذا النقد كما استعرضت فيها اهم الاعتراضات والنقود التي وجهت الى المنطق الارسطي في الفكر العراقي المعاصر ووجدت ان موضوع نقد المنطق الارسطي في الفكر العراقي المعاصر يستحق البحث مع الاشارة الى تعاريف المنطق واهم الاعتراضات التي قدمت الى المنطق من قبل ( السيد محمد باقر الصدر , علي الوردي , السيد عمار ابو رغيف ) وارجو ان يحقق هذا البحث الغرض الذي نشر من أجله .

الكلمات المفتاحية: نقد , منطق , فكر , معاصر


العقل وممارساته الأيديولوجية في فلسفة ابن باجة

السيد علي غيضان, 
2024-10-04

الملخص: مصطلح العقل عند ابن باجة هو العنصر الأول في مراتب الأهمية، فالمعرفة الصحيحة عند ابن باجة تكون بالعقل، والمعرفة المطلقة تكون بالعقل، والسعادة تنال بالعقل، والأخلاق مبنية على العقل، والعقل صادق فيما يعرف، والإنسان بعقله فقط يستطيع أن يدرك كل شيء من أدني إدراكات الوجود المادي إلي أعلى درجات الوجود الإلهي . كان يجب علينا أن نتناوله من كلتا الناحيتين، لأننا لو اقتصرنا على بحث العقل من الناحية الأولى، أي كطبيعة أنطولوجية ؛ لبدا لنا أولاً صعب التحديد، وثانياً مبحثاً منغلقاً على ذاته ما دام قد رفض الدخول في أي علاقة أو حوار مع المباحث النظرية والعملية والآلية الأخرى . لذلك رأينا أن نتناول الإشكال العقلي عند ابن باجة من خلال جانبين أساسيين : الجانب الأول : يتناول ماهية العقل وأقسامه، أي النظر إلي العقل بما هو عقل بعيداً عن ممارساته أو آثاره الاجتماعية والثقافية والتاريخية. الجانب الثاني : ويتناول دور العقل في بحث المشكلات الفلسفية،وكيف اعتمد ابن باجة على العقل في مواجهة الإلهام الديني لدى الغزالي في الوصول إلى معرفة الحقيقة الكاملة، ومعرفة الوجود والله. ونتناول كلا الجانبين من خلال عدة مباحث

الكلمات المفتاحية: العقل . ابن باجه. فلسفة العقل الفلسفة الاسلامية


استقبال النص الرشدي في الفلسفة العربية والإسلامية الحديثة والمعاصرة " الجابري انموذجا"

محمد بن علي, 
2024-10-03

الملخص: تظهر أهمية ابن رشد في تاريخنا العربي الإسلامي، حتى انه يمكن القول أن أي مؤرخ للفكر أو أي باحث يتناول بالدرس والمراجعة بنية الفكر العربي الإسلامي، إلا وعليه ان ويقف مع ابن رشد وقفة الواعي بقيمته في نسقية الفكر العربي الإسلامي، لما يمثله من نقلة نوعية على المستوى المنهجي بالأساس. فابن رشد، وكما يقول الدكتور محمد عابد الجابري في معرض حديثه عن "مدرسة قرطبة الفكرية"، ينتمي إلى مدرسة فكرية قرطبية متميزة في الأندلس، طبعت بطابعها الفكر العربي الإسلامي في الأندلس والمغرب، وجعلته يتميز بدوره، ومن عدة نواح، عن الفكر العربي الإسلامي في المشرق؛ الشيء الذي يعني تبلور مشروع ثقافي عربي إسلامي في الأندلس والمغرب، يختلف، أو على الأصح، ينافس وينازع ما عرفه المشرق العربي من مشاريع ثقافية، منذ عصر التدوين، عصر البناء الثقافي العام في الحضارة العربية الإسلامية، إلى دخول هذه الحضارة في مرحلة التراجع والجمود، مباشرة عقب سقوط الأندلس ورحيل المسلمين

الكلمات المفتاحية: ابن رشد . الفكر العربي. المعاصر. الرشدية


الخطاب الاجتماعي عند ابن رشد

زيد محمد مشحن, 
2024-10-04

الملخص: سنفصل الحديث عن الاجتماع الكامل عند ابن رشد من خلال المحاور الأساسية التي قدم فيها ابن رشد رؤيته لهذا الاجتماع التي تتسم بالواقعية التحليلية الموضوعية، أي ربط النظرية بالواقع والابتعاد عن كل التهويمات والرؤيا المثالية الغارقة في الغيبيات لأن ابن رشد يتمتع بحس تجريبي واقعي علمي برهاني في هذا الجانب. أي أنه حاول أن يزيح في رؤيته ومنهجه الاجتماعي كل النظريات التي تصف الواقع المعيش وصفاً دون تحليل ونقد له.

الكلمات المفتاحية: الرشدية. الخطاب. الاجتماع الانساني


العدالة بين المفهوم الإسلامي والتصور الفلسفي

قنديل محمد غنيمي, 
2024-10-04

الملخص: الإسلام بمنهجه المتكامل وشريعته الشاملة جاء ليحقق الخير والنفع للناس جميعاً، ومن أعظم الخير الذي يُقدم للناس هو إقامة العدل بينهم؛ فلا يٌظلم ضعيف، ولا يٌعتدي عليه لضعفه أو فقره، إنما يحفظ حقوقه ويعطيه حقه كاملاً غير منقوص. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾[المائدة:8]، وعن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يبعث عبد الله بن رواحة يخرص بينه وبين يهود خيبر ، قال : فجمعوا له حليا من حلي نسائهم ، فقالوا : هذا لك وتجاوز في القسم . فقال عبد الله بن رواحة : يا معشر اليهود ، والله إنكم لمن أبغض خلق الله إلي ، وما ذلك بحاملي على أن أحيف عليكم ، فأما ما عرضتم من الرشوة فإنها سحت ، وإنا لا نأكلها ، فقالوا : بهذا قامت السماوات والأرض

الكلمات المفتاحية: العدالة. الفلسفة. الشريعة. التقاطعات


المقاصد القرآنية رؤية نحو التفعيل والإفادة الفكرية

قنديل محمد غنيمي, 
2024-10-03

الملخص: القرآن الكريم منهج هذه الأمة ونور دربها وقائد مسيرتها وسيرها ، وفيه عزها وشرفها وهو طريق الهداية والرشاد ، وأنه من الأهمية بمكان أن يقف أهل العلم مع القرآن من خلال ومقاصده وغاياتها الشريفة وقفات ليستخرجوا منه الدرر والفوائد النافعة للأمة في دينها ودنياها ، وقد أمرنا الله تعالي وحثنا علي التدبر في القرآن الكريم لفهم معانيه والاستفادة منها في حياتنا، قال تعالى:﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾[محمد : 24]، وقال:﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ﴾[ص:29]. وعملية تدبر القرآن والتفكر في آياته تقودنا نحو تأصيل فكري لكافة القضايا التي يتم طرحها من خلال حياة الناس وواقعهم ، فلقد عني القرآن بكل صغيرة وكبيرة منها قال تعالى : ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾[الأنعام : 38].

الكلمات المفتاحية: الشرع. الحكمة. المقاصد. الكليات الخمس


الحوار والاحترام المتكافئ عند يورغن هابرماس

إسماعيل الحمروش عبير محمد, 
2024-10-05

الملخص: الحوار هو تبادل الآراء أو الأفكار حول قضية ما بهدف الوصول إلى اتّفاق حولها، والحِوار بهذا المعنى عبارة عن حديثِ يدور بين طرفين أو مجموعةٍ من الأطراف بجوٍ يسوده الهدوء والودّ بعيدا عن التعصّب والصراخ أو الإجبار والإكراه.ومن مستلزمات الحوار الاعتراف بالآخر وبحقه في الوجود وبحقه في التعبير عن رأيه، وبحقه في الاختلاف مع الآخر. وهو الأمر الذي عمل عليه الفيلسوف الألماني(يورغن هابرماس) عندما عرَّف الحوار بأنهالقدرة على استخدام اللغة والرموز والعلاقات من أجل تحقيق التواصل بين البشر. ومن ثم يكون الحوار في الأصل "من أجل فهم الذات أولا، ثم فهم الآخر والتفاعل معه ثانيًا، وليس لخوض صراع معه".ومن هذا المنطلق يتضح لنا لماذا أصر (هابرماس) على احترام المتلفظين لـمبادئ يسميها مسلمات في كل علاقة تواصلية، وأساس كل احترام متبادل، وهي أربعة: المعقولية،الحقيقة،،المصداقية، تطابق الفعل اللغوي. إذن العملية الحوارية عند هابرماسلا تقوم من فراغ، بل تستند إلى خلفيات تعود إلى طبيعة المتحاورين ومجموعة من المبادئ والمعارف المشتركة.

الكلمات المفتاحية: الحوار، الاحترام المتكافيء–هابرماس- المعقولية- الحقيقة- المصداقية- تطابق الفعل اللغوي.