التعليمية

التعليمية / didactics

Description

مجلة أكاديمية دولية محكمة. مجلة فصلية لجنة تحكيم دولية ووطنية. تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية. أول عدد صدر في جوان 2011. تنشر مواضيع باللغات : العربية، الإنجليزية، الفرنسية. تهتم بمواضيع التعليمية عامة وبخاصة تعليمية اللغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها. تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث التعليمي عامة وتعليمة اللغات واللغة العربية خاصة. International Academic Journal. International, and, National Jury Quarterly Journal .Issued by the Laboratory : Renewal the research in the teaching of Arabic language in the Algerian educational system. The first issue was released in June 2011. Articles are published in: Arabic, English, French. ,It deals with the subjects of General Didacltics, especially the Didactics of the ArabicLanguage to its speakers and, other speakers. It publishes various Scientific topics which related to Language studies that provide a qualitative addition to Didacltic research in general, and, Language Didacltic, and, Arabic language Didacltic in particular. Journal académique international.   Journal trimestriel Jury international et national .Issued par le Laboratoire: Renouvellement de la recherche dans la Didactique de la Langue Arabe dans le système éducatif Algérien. Le premier Numéro a été publié en juin 2011. Les articles sont publiés en: arabe, anglais, français. Il traite des sujets de Didactique générale, en particulier la Didactique de la langue arabe à ses locuteurs et autres orateurs. Il publie divers sujets scientifiques liés à des études de la Langues qui apportent un complément qualitatif à la recherche didactique en général, Didactique des langues et didactique des langues arabes en particulier.


7

Volumes

23

Numéros

534

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


التواصل الإلكتروني، أطروحات وإفرازات الثقافة الرقمية وواقع الإعلام في ظل هذه الحضارة

عبد العزيز زهية,  برقان محمد, 

الملخص: تندرج الدراسة في إطار مقاربة تحليلية وصفية للواقع المعيش للفرد والمجتمع، منذ دخول الرقمنة والتكنولوجيا لحياته؛ خاصة منها ما يعرف حاليا بحضارة التواصل الإلكتروني، أو كما يسميها البعض بحضارة الضغطcivilisation de clic، إذ تتناول الدراسة مدخلا مفاهيميا حول حضارة الرقمنة، العالم الرقمي ، التواصل الإلكتروني، ثم تطرح أهم إفرازات هذه الحضارة على مستوى افرد والمجتمع، لتعالج في الأخير واقع الإعلام المعاصر في خضم هذا العصر الإلكتروني الجديد. This study interested for the numérique practices, it named the civilization of click that present like a new phenomenon in live of human bodies at deferent aspects: sociologique, psychologique and media in the production, distribution and reception in the électronique age.

الكلمات المفتاحية: التواصل الإلكترو ني ; الثقافة الرقمية ; الإعلام الجديد.


قراءة في كتاب: "النص القرائي إشكاليات الفهم والإفهام" مقترحات نظرية وتطبيقية لتدريس الأدب بالتعليم الثانوي تأليف فريق علوم الخطاب ومناهج تدريس اللغات والآداب المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- انزكان

صوضان محمد, 

الملخص: تسعى هذه القراءة إلى الوقوف على بعض القضايا التي طرحها الكتاب، مركزة على اهمها، بإدراجها وفق مباحث كبرى تشكل جماعها. وتأتي أهمية هذا الكتاب في كونه يسائل النموذج المعتمد في تدريس اﻷدب بالمدرسة المغربية، محاولا تقديم نماذج مرنة تستعين بمداخل العلوم المعرفية ونظريات القراءة، ﻹخراج إقراء النصوص من النمطية والعبث البيداغوجيين

الكلمات المفتاحية: القراءة المنهجية- العلوم المعرفية- تدريس اﻷدب- التعليمية