التعليمية

التعليمية / didactics

Description

مجلة أكاديمية دولية محكمة. مجلة فصلية لجنة تحكيم دولية ووطنية. تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية. أول عدد صدر في جوان 2011. تنشر مواضيع باللغات : العربية، الإنجليزية، الفرنسية. تهتم بمواضيع التعليمية عامة وبخاصة تعليمية اللغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها. تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث التعليمي عامة وتعليمة اللغات واللغة العربية خاصة. International Academic Journal. International, and, National Jury Quarterly Journal .Issued by the Laboratory : Renewal the research in the teaching of Arabic language in the Algerian educational system. The first issue was released in June 2011. Articles are published in: Arabic, English, French. ,It deals with the subjects of General Didacltics, especially the Didactics of the ArabicLanguage to its speakers and, other speakers. It publishes various Scientific topics which related to Language studies that provide a qualitative addition to Didacltic research in general, and, Language Didacltic, and, Arabic language Didacltic in particular. Journal académique international.   Journal trimestriel Jury international et national .Issued par le Laboratoire: Renouvellement de la recherche dans la Didactique de la Langue Arabe dans le système éducatif Algérien. Le premier Numéro a été publié en juin 2011. Les articles sont publiés en: arabe, anglais, français. Il traite des sujets de Didactique générale, en particulier la Didactique de la langue arabe à ses locuteurs et autres orateurs. Il publie divers sujets scientifiques liés à des études de la Langues qui apportent un complément qualitatif à la recherche didactique en général, Didactique des langues et didactique des langues arabes en particulier.

5

Volumes

17

Numéros

441

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


Ecriture de la mémoire dans l'Amour, la fantasia d'Assia Djebar.

Belloula Sandra, 

الملخص: الملخص: موضوع هذا المقال هو كتابة الذاكرة في رواية الحب و الفنتازيا لأسيا جبار من خلال التاريخ الجماعي، التاريخ الشخصي وذاكرة النساء. الذاكرة هي وسيلة هامة للارتباط الاجتماعي ، و للهوية الفردية و الجماعية، حيث تتواجد في قلب رهان حقيقي. هذا العمل يتمحور حول الوظيفة الروائية للذاكرة : دورها ، أثارها و حالاتها في الرواية للوصول في النهاية إلى ذاكرة متداخلة منسوجة بخيوط الخيال .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الذاكرة; التاريخ ; الكتابة الروائية;الخيال .


في ضوابط انتقاء المحتوى اللغوي ومدى مراعاتها في النصّ المدرسي لكتاب الجيل الثاني ــ السنة الأولى متوسِّط (كتاب اللغة العربية)

مقران يوسف, 

الملخص: إنّ إن إعمال الفكر في المحتوى اللغوي الذي يتم انتقاؤه لأغراض التعليم والتعلم أو ما يدعى في أبجديات تعليمية اللغات بالتكريس التعليمياتي (Didactisation)، صار حتمية لا يليق التغاضي عنها كما أنّ إعادة تعريف الصلة بين النّظريّة اللّغويّة و“تعليميّة اللّغات” فرضٌ مقدَّمٌ، وذلك لتكوين فكرة دقيقة عن وجه تواجد اللّغة المعنية بتعليمها نحويًّا ودلاليًّا. فالفكرة القائلة إنّ الأمر يتعلّق بتعليم مادّة لا تختلف كثيرًا عن غيرها من المواد التعليميّة هي في آن واحد فكرة شائعة وخاطئة: لا يمكن أن يتعلّق الأمر بمادّة ليست جديرة بأن تحظى بنظريّة خاصّة وإلاّ صارت كغيرها تقرّر في المناهج التعليميّة لظرف سنة فحسب أو على أكثر تقدير لمدّة ثلاث سنوات، مع مناهج تعليم عامّة، والحال إنّ الأمر ليس كذلك طبعًا. اللّغة هي التي تحظى بالقدر الكبير من اهتمام المعلمين والمتعلّمين وواضعي المناهج الدراسيّة ومخطّطي البرامج التعليميّة. غير أن تواجد اللغة في النصوص المقررة أمر لابد أنه خاضع لضوابط يجب أن تراعى أثناء اختيار المحتوى اللغوي كنموذج لغوي مستهدف بالتعليم والتعلم. وإنه لجدير بالتذكير أن الأخصائيين في مجال تعليمية اللغات قد أجمعوا على وظيفية هذا النموذج وهو أقل ما يمكن الانطلاق منه لإحاطة شأن الانتقاء بمَعْلَماتٍ علمية دقيقة وصارمة؛ وهي عديدة ونوعية، ونشير ههنا إلى أعمها، على غرار: ضرورة تعديل المفاهيم المنتقاة ضمن الحقل الذي كرّسها أوّل مرّة (مكان، تاريخ، إيديولوجية ..). وتلك الشروط السائدة في الحقل الذي تُكرَّس فيه المفاهيم المنتقاة مِن جديد والذي تُخضع في إطاره لاختبار الجدوى والقيمة. وكذلك مدى تناغم المفاهيم المنتقاة مع غيرها مِن المفاهيم المفعَّلة في الحقل الجديد. ويهمّنا النظر في وجاهة تلك الضوابط وهذه المعلمات ــ ولاسيما في شأن المحتوى اللغوي العاكس لواقع اللغة العربية ــ موضوعاً نبادر إلى قتراحه للمعالجة ضمن هذا المقال.

الكلمات المفتاحية: المنهاج؛ ضوابط الانتقاء؛ التدرج؛ اللغة المستهدفة؛ المحتوى؛ اللغة؛ الثقافة؛ الكتاب المدرسي؛ التكييف؛ النقلة التعليمية؛


التطبيقات التربوية لنظريات التعلم –دراسة في كتاب اللغة لسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

بلقاسم إيمان فاطمة الزهراء, 

الملخص: إنّ التعلّم من المفاهيم والمواضيع التي تشغل بال المفكرين منذ القدم، والتعلّم عند كثير من الناس هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرين والخبرة، أي أنه اكتساب معرفة ومهارات وكفاءات ؛ ولقد تنوعت مفاهيم التعلم بتنوع النظريات المفسرة له، فالمعرفيون يؤكدون على أن التعلم يرتكز على التذكر والتخيل والتفكير ويعتبرونه نشاطا عقليا داخليا لا يمكن ملاحظته مباشرة ولكن التعرف عليه من خلال نتائجه أي الأداء، ويرى السلوكيون عكسهم فهم يركزون اهتمامهم على المؤثرات الخارجية التي تشكل سلوك الفرد، ومن هذين الاتجاهين انبثقت طرق في التدريس والتعلم والتعليم، وهنا نتساءل عن مدى التوافق بين هذه النظريات ومضامين كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني في خضم الإصلاحات التربوية، وهل محتوى الكتاب يتلاءم مع المعلّم أو المتعلِّم أو كلاهما ؟ وهل توجد طريقة نموذجية تتلاءم ونوعية المعارف المقدّمة، وكيف يمكن تصحيح مسار أي طريقة إذا اكتشفت نقائصها لاحقا؟

الكلمات المفتاحية: التعليم؛ المعرفيون ؛ السلوكيون؛ المعرفيون؛ نظريات


المدرسة الجزائرية ورهانات التغيير

ورغي سيد أحمد, 

الملخص: ملخص يهدف المقال إلى تسليط الضوء على واقع المدرسة الجزائرية اليوم، حيث يعرض حالها ورهاناتها للتغيير من خلال أربعة محاور يتناولها الباحثان بالترتيب، وهي: البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي، ومسألة تكوين المكونين، وظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح، وعصرنة التسيير البيداغوجي والإداري. من جهة أخرى، يقدم المقال أيضا مجموعة من الاقتراحات التي تمثل مجالا خصبا من الحلول والبدائل الموجبة الكفيلة بتحسين صورة المدرسة إذا ما تم مراعاتها والالتفاف حولها والاهتمام بها. Abstract: The article aims to shed light on the reality of the Algerian school today. It presents its situation through four axes that the researcher deals with in order: education programs for compulsory education, the component’s formation, the conditions of schooling and the equal opportunities for success, and modernization of Pedagogic and administrative management. On the other hand, the article presents a set of suggestions that represent a fertile ground of positive solutions and alternatives to improve the image of the school if it is taken into account and surrounded and taken care of.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدرسة الجزائرية – البرامج التعليمية – التعليم الإلزامي – تكوين المكونين – تكافؤ فرص النجاح - التسيير البيداغوجي والإداري. Key words: Algerian school- Educational programs-Compulsory education -component’s formation-Equal opportunities for success - Pedagogic and administrative management.


المفارقة السردية بين الرحلة القنفدية و الرحلة الناصرية

شيكر المزوار نضيرة,  طيبي امينة, 

الملخص: يتحدث المقال عن الرحلة القنفدية لصاحبها ابن القنفد القسنطيني من خلال كتابه الانس الفقير و العز الحقير مقارنة بالرحلة الناصرية لصاحبها ابو راس الناصري من خلال كتاب فتح الاله و منته

الكلمات المفتاحية: اهم المحطات التي وقف عندها -ابن قنفد القسمطيني- في رحلته التي قضاها بين المغرب الاوسط و المغرب الاقصى اهم المحطات التي وقف عندها -ابو راس الناصري- في رحلته التي هدفها اداء مناسك الحج المفارقة بين الرحلة الناصرية و الرحلة القنفدية


الحركات ووظيفتها في اللغة العربية مقاربة صوتو تركيبية

سرير عبد الله فوزية, 

الملخص: صنّف متقدّمو العربية الحروف إلى نوعين حركات وسواكن، واستأثر النوع الثاني بالدراسة حتى ظنّ بعض المحدثين أنّ الأوائل لم يضعوا حدودا فاصلة بين الصنفين، وذهب بعضهم الآخر إلى أبعد من هذا فينفي أن يكون الموروث العربي القديم يحوي دراسات جادّة للحركات، في حين يرى آخرون عكس هذا، وللفصل في المسألة نتساءل: ما الحركة؟ وما وظيفتها في اللغة العربية؟ والإجابة عن هذه الإشكالية تقودنا إلى الحديث عن الحركات العربية، وعلاقة الحركات بالحروف، وبعض الوظائف التي تؤدّيها كلّ من الحركات ونظائرها من الحروف.

الكلمات المفتاحية: الحركات، الحركات القصيرة، الحركات الطويلة، الإشباع، الإشمام، الروم، الاختلاس.


التربية كرهان لتغيير المستقبل

مسيكة خولة,  داود خليفة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى إبراز البعد الفلسفي للتربية عند إدغار موران، الذي يدعو إلى ضرورة إحداث تغيير شامل في المنظومة التربوية والتعليمية لتواكب تحولات العصر معرفيا وتكنولوجيا.. من خلال ما ينبغي أن تقوم به التربية المستقبلية من مهام منوط بها، كتعليم الفهم الإنساني وتعليم الهوية ضمن رؤية مركبة تأخذ في الإعتبار تجميع المعارف التي شتتها التخصصات الكلاسيكية. الكلمات المفتاحية: التربية، المعرفة، الفلسفة، التنمية، المستقبل...

الكلمات المفتاحية: Summary: We seek through to this article highlight the philosophical dimension to education at Edgar Morin, which calls for the need for comprehensive change in the educational system to keep up with the changes of the age of knowledge and technology. Through its future education should have functions, such as the education of human understanding and identity within education see vehicles take into account knowledge separated by classical disciplines. Keywords: education, knowledge, philosophy, development, future.


Les apports interculturels du texte littéraire dans l’enseignement/apprentissage du FLE

Benabadji Hidayet, 

الملخص: ملخص من المتفق عليه ا ن أي لغة تراكم عبر استخداماتها ثقافة خاصة بها و نتيجة لدلك فان تعلم اللغة يؤدي حتما إلى تعلم ثقافتها. عندما يستعمل النص الأدبي كأداة للتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فان دلك يستدعي لا محالة إلى معرفة الثقافة. إضافة إلى دلك فانه من المهم تدريس اللغة مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة الثقافية وهدا من اجل توجيه المتعلم للتفتح أمام أنماط معيشية أخرى.

الكلمات المفتاحية: تعليم اللغة الفرنسية الأجنبية-النص الأدبي-الثقافة-الآخر


التأصيل الاشتقاقي في "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة

بن عابد مختارية, 

الملخص: ملخص: اعتمد ابن قتيبة في كتابه تفسير غريب القرآن على التأصيل الاشتقاقي، وذلك بإرجاع دلالات مفردات الغريب إلى أصولها اللغوية التي تميزت بالوحدة والتعدد، فهناك من المفردات ما أعيد إلى أصل إشتقاقي واحد، ومنها ما أعيد إلى أكثر من ذلك. وقد قام صاحب الكتاب بعملية التأصيل عن طريق ذكر المصطلح المعبرعن الأصل في الكثير من الأحيان، وأحيانا اخرى لا يصرّح به بل يعالج استعمالات المفردة بطريقه توحي بهذا الأصل الإشتقاقي. Abstract: IBN QUTAYBA is adopted in his book "TAFSIR GHARIB EL QURAN" on etymological rooting, through returning the meanings of the words of GHARIB to his linguistic origins which characterized by unity and diversity, There are words returned to an etymological origin, and of them been returned to more than that. The author of the book makes the process of rooting by mentioning a term that reflects the original several times, and other times it does not mention, but addresses the individual uses in a way that suggests the etymological origin .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التأصيل، الإشتقاق، الأصل، الغريب، الدلالة، الصياغة، الوحدة، التعدد. ; Key words: rootedness, etymology, origin, gharib, meaning, formulation, unity, diversity


أهمية مهارات الاستماع وتنميتها عند المتعلم

آمنة شنتوف, 

الملخص: الملخص: الاستماع عامل مهم في عملية الاتّصال والتّواصل، ووظّفه المختصّون في عملية التعليم والتعلّم ،واستطاعوا استثماره لاكتساب المتعلمين مهارات تعليميّة فالتلميذ عندما يتعرف على نمطه الاستماعي يستطيع أن يقوّم نفسه ،كما أنّه ضروري ولا غنى عنه في ظهور الملكات الأخرى والمتمثلة في التحدث والقراءة والكتابة، ونهدف من خلال هذا البحث إلى إبراز أهمية مهارات الاستماع وكيفية تعليمها وتنميتها عند المتعلم من أجل الوصول إلى مستوى أفضل وأرقى في العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: الاستماع، مهارات، المتعلم، التعلم. Abstract: Listening is an important factor in the process of communication and communication, and employed by specialists in the process of teaching and learning, and were able to invest it to acquire learners educational skills when the student when he recognizes his style of listening can be himself, and is necessary and indispensable in the emergence of other queens of speaking and reading and writing, In this research to highlight the importance of listening skills and how to teach and develop at the learner in order to reach a better and higher level in the educational process. Keywords: Listening, skills, learner, learning.

الكلمات المفتاحية: الاستماع، مهارات، المتعلم، التعلم.


نظرية الحجاج و تطبيقاتها على القرآن الكريم في المنجز المغاربي

عبد الصمد غالم, 

الملخص: عرف النقد المعاصر ظهور مجموعة من المناهج التي ساهمت في استكشاف معاني النصوص و سبر أغوارها ، و فتحت أمام الباحثين مجالا رحبا لتحليل الخطابات ، و احتلت المقاربة الحجاجية في ذلك حيزا مهما ، فكان لها الفضل في تحديد مقصدية النصوص و ضبط استراتيجياتها الإقناعية . لم يكن الخطاب القرآني بمنأى عن هذه المستجدات المنهجية ، بل ظهرت مجموعة من القراءات التي اعتمدت التحليل الحجاجي البلاغي في فهم آي القرآن الكريم ، و هذا ما تجسد لنا بوضوح في المنجز المغاربي المعاصر ، لذلك حاولنا من خلال هذه الدراسة الوقوف على ملامح هذا الاهتمام . الملخص باللغة الأجنبية Contemporary criticism has defined the emergence of a series of methods that have contributed to the exploration of the meanings of the texts and explored the fields and opened the front of the researchers a wide area for the analysis of speeches, and took the approach of argumentation in this space important, was credited with determining the purpose of the texts and the knowledge of their persuasive strategies. The Qur'anic discourse was not devoid of these systematic developments. Rather, a series of readings emerged, which adopted the rhetorical analysis of the Qur'an in the understanding of the Holy Quran. This is clearly reflected in the contemporary Maghreb achievement. Therefore, we tried through this study to identify the manifestations of this interest.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ؛ الخطاب القرآني ؛ الاستراتيجية الإقناعية ؛ المتلقي ; Argumantation ; Quranic discourse ; Persuasive strategy ; receiver


أساليب التقويم لدى متعلمي اللغة العربية

العالية غالي, 

الملخص: يشكل التقويم جزءا لا يتجرأ من الفعل التعليمي، وهو يساير جميع خطواته، باعتباره عنصرا أساسيا في المنهاج، ويعد التقويم مقوما أساسيا لتحديد أهداف المنهاج، فإذا لم تحدد تحديدا دقيقا، يتعذر القيام بأي تقويم. تهدف من خلاله إصدار أحكام تتعلق بمدى نجاح العملية التعليمية في تحقيق الأهداف التربوية المحددة، والعمل على اقتراح تحسينات وتعديلات من شأنها تجاوز كل الصعوبات التي تواجه الفعل التعليمي التعلمي. ومن هنا يعد التقويم عنصرا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية، ويصاحبها في جميع مراحلها، ويلعب دورا رئيسيا في الوقوف على مدى تحقق الأهداف التربوية، ونتائج التعلّم المنبثقة عنها، وقد أصبح التقويم معنيا – أكثر من أي وقت مضى- بقياس مدى فهم المتعلم للمعارف والتمكن من المهارات والقدرة على توظيفها في مجالات الحياة المختلفة، وفي حل المشكلات التي تواجهه. Evaluation Is an intégral part of the éducationnel procès. It follows all its steps as an essential element of the curriculum. Evaluation is an essential element for determining the objectives of the curriculum. If it is not precisely defined, no assessment can be made. Which aims to issue judgments regarding the success of the educational process in achieving the specific educational goals, and to propose improvements and amendments that will overcome all the difficulties that face the educational action. The evaluation is therefore an essential element in the learning process, and it is accompanied by all stages of it. It plays a major role in determining the extent to which the educational goals are achieved and the results of the learning emanating from them. The calendar has become more concerned than ever with measuring the learner's understanding of knowledge and Skills and ability to employ them in different areas of life, and in all the problems they face.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي، الأهمية، الأنواع، الأساليب، متعلمي اللغة العربية. ; Keywords: educational calendar, importance, types, methods, learners of Arabic language.


وضعيات المتمدرس التعليمية في ظل تعدد الاستقطابات اللغوية ( إشكالات وحلول)

عراب أحمد,  سحواج امحمد, 

الملخص: يشكل الوسط البيئي للطفل الجزائري المتمدرس صدمة لغوية حادة، تتجلى معضلتها في اكتشافه لحدود لغته الخاصة المكتسبة من الوسط العائلي، والتي تمثل لغته الأولى، على خلاف لغة التعلم، أي اللغة الرسمية المنتظمة تحت صرامة القوانين الصرفية والتركيبية، وعلى أساس هذا التباين بين مستويات اللغتين أو اللغات (العامية ) و(الفصحى) و(المحلية ) ترتسم الحيرة على وجوه أطفالنا المتمدرسين، وبالخصوص المبتدئين منهم، وتتعسر عليهم طرق الفهم والاستيعاب . وضروري في مثل هذا التشابك اللغوي المعقد الذي تنصهر فيه عدة لغات، تتداخل فيما بينها ، ما بين لهجة محلية وعامية ولغة دخيلة وفصحى أن يظهر ضعف المتمدرس في مسايرة العملية التعليمية الهادفة، وفق قوانين وقواعد لا يجد لها حضورا في نماذجه الكلامية اليومية خارج نطاق قاعات الدرس. لذا تطمح هذه الورقة البحثية إلى مطارحة بعض القضايا الراهنة المتعلقة بظاهرة التداخل اللغوي، وأثره في تعطيل قدرة المتمدرسين على اكتساب مهارات لغوية، أضحت بعيدة المرامي والمنال، نظرا لمزاحمة هذه اللغة من طرف لغات دخيلة رسمية وغير رسمية، تطرح إبدالاتها لتعويض النقص المسجل فيما يعانيه هؤلاء المتمدرسون من ضعف وعجز. يشكل الوسط البيئي للطفل الجزائري المتمدرس صدمة لغوية حادة، تتجلى معضلتها في اكتشافه لحدود لغته الخاصة المكتسبة من الوسط العائلي، والتي تمثل لغته الأولى، على خلاف لغة التعلم، أي اللغة الرسمية المنتظمة تحت صرامة القوانين الصرفية والتركيبية، وعلى أساس هذا التباين بين مستويات اللغتين أو اللغات (العامية ) و(الفصحى) و(المحلية ) ترتسم الحيرة على وجوه أطفالنا المتمدرسين، وبالخصوص المبتدئين منهم، وتتعسر عليهم طرق الفهم والاستيعاب . وضروري في مثل هذا التشابك اللغوي المعقد الذي تنصهر فيه عدة لغات، تتداخل فيما بينها ، ما بين لهجة محلية وعامية ولغة دخيلة وفصحى أن يظهر ضعف المتمدرس في مسايرة العملية التعليمية الهادفة، وفق قوانين وقواعد لا يجد لها حضورا في نماذجه الكلامية اليومية خارج نطاق قاعات الدرس. لذا تطمح هذه الورقة البحثية إلى مطارحة بعض القضايا الراهنة المتعلقة بظاهرة التداخل اللغوي، وأثره في تعطيل قدرة المتمدرسين على اكتساب مهارات لغوية، أضحت بعيدة المرامي والمنال، نظرا لمزاحمة هذه اللغة من طرف لغات دخيلة رسمية وغير رسمية، تطرح إبدالاتها لتعويض النقص المسجل فيما يعانيه هؤلاء المتمدرسون من ضعف وعجز. يشكل الوسط البيئي للطفل الجزائري المتمدرس صدمة لغوية حادة، تتجلى معضلتها في اكتشافه لحدود لغته الخاصة المكتسبة من الوسط العائلي، والتي تمثل لغته الأولى، على خلاف لغة التعلم، أي اللغة الرسمية المنتظمة تحت صرامة القوانين الصرفية والتركيبية، وعلى أساس هذا التباين بين مستويات اللغتين أو اللغات (العامية ) و(الفصحى) و(المحلية ) ترتسم الحيرة على وجوه أطفالنا المتمدرسين، وبالخصوص المبتدئين منهم، وتتعسر عليهم طرق الفهم والاستيعاب . وضروري في مثل هذا التشابك اللغوي المعقد الذي تنصهر فيه عدة لغات، تتداخل فيما بينها ، ما بين لهجة محلية وعامية ولغة دخيلة وفصحى أن يظهر ضعف المتمدرس في مسايرة العملية التعليمية الهادفة، وفق قوانين وقواعد لا يجد لها حضورا في نماذجه الكلامية اليومية خارج نطاق قاعات الدرس. لذا تطمح هذه الورقة البحثية إلى مطارحة بعض القضايا الراهنة المتعلقة بظاهرة التداخل اللغوي، وأثره في تعطيل قدرة المتمدرسين على اكتساب مهارات لغوية، أضحت بعيدة المرامي والمنال، نظرا لمزاحمة هذه اللغة من طرف لغات دخيلة رسمية وغير رسمية، تطرح إبدالاتها لتعويض النقص المسجل فيما يعانيه هؤلاء المتمدرسون من ضعف وعجز. positions / Educational / stuodent/levels/language/skills

الكلمات المفتاحية: وضعيات / تعليمية/المتمدرس/مستويات/اللغة/ النماذج/ مهارة


استلهام التراث البلاغي الغربي في التأصيل المعرفي لنظرية البلاغة الجديدة

بشير دردار, 

الملخص: الملخص : قام التأصيل المعرفي لنظرية البلاغة الجديدة لـ"برلمان" و"تتيكا" على عدة منطلقات نظرية؛ أهمها: التأسيس التراثي لها من خلال إحياء التمييز الأرسطي الإيجابي بين الحجاج والبرهان، واستبعاد الرفض الديكارتي للمعرفة المنتجة خارج دائرة العلوم الاستدلالية الصارمة، واتباع ذلك بتوسيع دائرة الخطابات التي يشملها التنظير البلاغي، لتستوعب كل الخطابات ذات البعد التواصلي النفعي. كما قام هذا التأصيل على بعث الحياة في التراث البلاغي الغربي الكلاسيكي، من خلال التركيز على الحمولة الحجاجية للأساليب البلاغية، وإعادة تصنيفها وفقا لذلك، لتدفع عنها تهمة التكلف اللفظي التي ظلت ملتصقة بها زمنا طويلا. واستدعى ذلك أن تعدل نظرية البلاغة الجديدة مجال تخصصها، فتعتمد على البعد اللغوي المحض، عندما نأت بنفسها عن الاقتصار على فن الخطابة، فلم تعن بالمؤثرات غير اللسانية، كالإشارة ونبرات الصوت، وغيرها. يقترح هذا البحث رصد هذه المنطلقات التأسيسية، وما يتفرع عنها من تصورات، مع مناقشتها وتحليلها من موقع المتلقي العربي المنشغل بقضايا البلاغة والحجاج في التراث، وفي الممارسات الخطابية المعاصرة. ABSTRACT: The epistemological foundation of Perelman and Tytecca's theory of the new rhetoric is based on several theoretical postulates, the most important of which are: the anchoring of the theory in the Greek rhetorical heritage through the positive distinction between argumentation and demonstration, and the exclusion of the Cartesian rejection of knowledge produced apart from the so-called strictly demonstrative sciences. In conjunction with that , the extension of the field of study to all useful communicative discourses. Then comes the revalorization of classical European rhetoric, through the rediscovery of its argumentative potential, and the revision of the classification of its notions accordingly, so that this rhetoric is rehabilitated after being denigrated for too long. The third postulate is the strictly linguistic dimension that the two researchers imposed on the analysable discourses of their theory. Extra linguistic phenomena, such as gestures, intonation, and others, are excluded. The present article aims to identify these postulates and analyze them from the point of view of the Arab receiver interested in the debate around rhetoric and argumentation.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ; الحجاج ; أرسطو ; الوجوه البلاغية ; الخطاب ; العقلنة ; rhetoric ; argumentation ; aristotle ; discourse ; figures of speech ; rationalization


دلالات "البغل" لدى الجاحظ ت255هـ في كتابه "القول في البغال"

مختار درقاوي, 

الملخص: يتناول هذا البحث عملا مهمًّا للجاحظ له صلة بنظرية الحقول الدلالية في الدرس اللساني الحديث -وهو كتاب القول في البغال، إذ عرَضَ الباحثُ لجملة من الوقائع التي سجّلها هذا الكتاب وأَبْرَزَ توجُّهَهَا الدلالي والحضاري وأثرَها النفسي على الإنسان العربي، وخلص البحث إلى ذلك العمق العلمي الذي تحلّى به الجاحظ في الطرح والإبانة واستقراء الأحداث واستجلاء الدلالات والعِبَر، وهذا ما جعله بحق وسيبقى قامة علمية ورجلا سامقا شامخا ومصدرا رئيسا من مصادر اللغة والأدب والفلسفة والنقد، رحمه الله تعالى.

الكلمات المفتاحية: التوجيه الدلالي ; البغال ; الجاحظ


- جذور الهوية اللّسانيّة في الجزائر وأبعادها الحضاريّة العربيّة والسّاميّة - قراءة في المسح اللّساني الجغرافي لأصقاع جزائريّة

مرني صنديد محمد نجيب, 

الملخص: الملخص : تحيلنا المؤشّرات اللّسانيّة الجغرافيّة،والتّصرفات اللّهجيّة،للتّكلّمات المحلّيّة الجزائريّة اليوميّة،والمتراكمة في المنتوج الأدبي الأنثروبولوجي،إلى جمهرة من الملاحظات،تعتمد أساساً في بناء دراسة أكاديميّة،تهتمّ الطّباع اللّسانيّة اللّهجيّة الجزائريّة،وخصيصة هويّته اللّغويّة،الّتي تتصل بجذورها العربيّة،الضّاربة في نواة التّاريخ البشري،العروبي منه والسّامي. ويحيلنا المسح اللّساني الجغرافي،لبعض من أجزاء القطر الجزائري الكبير أيضاً،على كمٍّ غزيرٍ من العوائد الكلاميّة العربيّة،البائدة في استعمالها الرّاهن،إذ تمثّل كلّ المفردة فيها طقساً لغويّاً لهجيّاً،قد لهجت به العرب،في تشكيلاتها القبليّة الأولى،فانحدرت بعد ذلك- وبعد الهجرات العربيّة الإسلاميّة-إلى الجزائر،أين توطّنت مواطن جغرافيّة وتضاريسيّة،أشبه بتلك الّتي توطّنتها في جزيرة العرب؛لتتفاعل كلّ هذه المعطيات الأنثروبولوجيّة،في رسم الصّورة اللّهجيّة اللّسانيّة للفرد الجزائري،وفي صناعة إكسير الهويّة اللّغويّة لديه،على ما أنتجه تفاعل الطّابع اللّساني اللّهجي للشّخصيّة الجزائريّة،والعوائد الكلاميّة في التّكلّمات العهديّة اليوميّة،والطّباع النّفسيّة والاجتماعيّة،الّتي تشاكلت في صناعة هاته الصّورة،وفي هذا الإكسير

الكلمات المفتاحية: اللهجات البيئة الجغرافية الإقليم المسح البيئي العادات الاجتماعية العادات النفسية


التربية وتطور وسائل الإعلام والاتصال في الجزائر بعد الاستقلال

محمد بوحجلة, 

الملخص: تعد إشكالية العلاقة بين التربية والإعلام من أهم الظواهر الاجتماعية التي كانت محل دراسة وبحث من طرف المختصين في الشأن التربوي في الجزائر وفي غيرها من الدول المعاصرة، وذلك نظرا للدور الكبير الذي أصبحت تلعبه مختلف الوسائط الإعلامية في سلوك الأفراد وخاصة الأجيال الناشئة، وهذه الورقة البحثية هي محاولة لتسليط الضوء على هذه الظاهرة وهذه العلاقة في المجتمع الجزائري بعد الاستقلال، وسنتطرق فيها إلى تحديد المفهومين، ثم البحث في طبيعة العلاقة بينهما بصفة عامة، وبعد ذلك نتحدث عن هذه العلاقة في المجتمع الجزائري خاصة، بالتطرق إلى تطور كل من التربية والإعلام في الجزائر وإلى طبيعة العلاقة بينهما في كل مرحلة من مراحل هذا التطور. الكلمات المفتاحية: التربية، المدرسة، الإعلام، الإنترنيت. Abstract: The problem of the relationship between education and the media is one of the most Important social phenomena that were the subject of study and research by specialists in the field of education in Algeria because of the great role played by different media in the behavior of individuals, especially the younger generation, this paper is an attempt to study this phenomena and this relationships Algerian society after independence, and we will discuss the two concepts, and search for the nature of the relationships in Algerian society in particular, and the development of education and information in Algeria at each stage of this development. Key words: Education, School, Media, Internet.

الكلمات المفتاحية: التربية المدرسة الإعلام الأنتلانت


المعجم الأنثوي في قصيدة ألقيت أنا يا خويا خودات لمصطفى بن ابراهيم البلعباسي الجزائري

بوسغادي حبيب, 

الملخص: تنهض هذه الورقة البحثية على مساءلة شعر مصطفى بن إبراهيم (ح)، ضمن حقل من حقول المعرفة، وقد تبين لنا ونحن نسائل شعره من حيث قراءة دلالة الكلمة تبين لنا أنا هذا الفحل كان كثير الإلمام وذا إطلاع واسع بفنون شتى، اكتسبها من خلال ترحاله وتجواله بين المدن والأمصار، فكان يتلقف الكلمة ثم يعيد صياغتها في قالب جديد ضمن مجال معين، وهذا الكلام لم يقل به أحد، وإنما استقيناه من الكلمات والعبارات التي كان يبطّن بها قصائده. قد أضنت علينا المصادر، فلم نعثر له مصدر أو مرجع قد ترجم له أو تحدث عن سيرته الذاتية، فكان هذا حال شعراء الشعر الملحون، الذين لم يعطيهم التاريخ حقهم. وها نحن في هذه الورقة نريد أن نسلط الضوء على قصيدة من قصائده الكثيرة وهي المسماة: (أَلْقيتْ أَنَا يَا خَوْدَاتْ)، متخذين من نظرية الحقول الدلالية منهجا إجرائيا في دراستها، ومتوسمين في ذلك المقطع الأنثوي أنموذجا. ونريد أن نؤكد أيضا أنّ ما كُتِبَ حول هذه الشخصية وشعرها يكاد يكون على الأصابع، وهي رسالة نوجهها إلى أهل التخصص في هذا المجال أن يولوا قليلا الوجهة إلى دراسة الشعر الملحون وأعلامه، جمعا وتصنيفا وتحقيقا ودراسة، يقول محمد مفلاح:" إنّ غياب حركة نقدية جادة لهذا الفن الشعبي العريق أثّر سلبا على تطوره من حيث الشكل والمضمون أيضا، وأشير إلى أنّ عملية جمع إرثنا الشفهي لم يشرع فيها إلا في بداية القرن العشرين الميلادي وقد نقل الباحثون مادتهم عن الرواة، ومن الكراسات التي كانت تمتلكها البيوتات العلمية"(1) الكلمات المفتاحية: الدلالة-الخطاب الأنثوي-الحقل والمعجم-شعر مصطفى بن إبراهيم key words: Dilala - feminine discourse - the field and the dictionary - poetry Mustafa bin Ibrahim This paper focuses on the questioning of the poetry of Mustafa bin Ibrahim (h), within the field of knowledge fields, has been shown to us as we ask poetry in terms of reading the meaning of the word shows us that this stall was a lot of familiarity and wide knowledge of various arts, acquired by traveling and roaming Between cities and places, was grabbing the word and then rephrase it in a new mold within a certain area, and this speech did not say anyone, but Astnqih of the words and phrases that was lining his poems. We have not found a source or a reference to which he has been translated or talked about his autobiography. This was the case of the poets of the salty poetry, whose history did not give them their right. Here in this paper we want to highlight a poem of his many poems, which is called: (I was thrown, Khudat), taking from the theory of semantic fields a procedural approach in her study, and in the feminine section in this model. We also want to emphasize that what has been written about this character and its poetry is almost on the fingers, a message we direct to the specialists in this field to pay little attention to the study of the saline and its flags, collection, classification, investigation and study. This ancient folk art had a negative impact on its development in terms of form and content as well. It was pointed out that the process of collecting our oral heritage was not initiated until the beginning of the twentieth century AD The researchers transferred their material about the narrators, and the brochures that were owned by scientific houses

الكلمات المفتاحية: الدلالة-الخطاب الأنثوي-الحقل والمعجم-شعر مصطفى بن إبراهيم


COMMENTAIRE SUR LA BIOGRAPHIE D’IBN RUŠD ÉTUDE DES SOURCES HISTORIQUES PREMIERE SOURCE AL-MARRĀKUŠĪ

Mesbahi Linda, 

الملخص: Al-Marrākušī, historien et auteur du livre intitulé al-Muʿğib fī Talḫīṣ Aḫbār Ahl al-Maġrib étant le plus proche chronologiquement de l'époque d'Ibn Rušd (Averroès chez les Latins), a t-il joué en faveur d'une reconstitution fidèle du climat intellectuel de l'époque, non encore purgé de la philosophie comme matière irréligieuse ? Il est très probable que ce fut le cas, d'autant plus que nous ne relevons aucun nom notable de philosophe après Ibn Rušd. En effet, une comparaison entre les différents textes sources arabes pour déterminer lequel de ces auteurs source fournit le plus d'informations et d’éléments importants sur la vie d'Ibn Rušd et sur ses activités philosophiques, l'auteur al-Marrākušī se place au premier rang. Al-Marrākušī considered as a historian and author of the book entitled "al-Muʿğib fī Talḫīṣ Aḫbār Ahl al-Maġrib" was the nearest from the Ibn Rušd's (Averroes in Latin) epoch. The question: did he describe faithfully the intellectual climate of this epoch where the science of philosophy was not eliminated for religious purpose yet? Probably it was the case because no famous name of a philosopher appeared after Ibn Rušd. In fact, the comparison between various arabic sources to find the author who provided the most important information about the life of Ibn Rušd and his philosophical activities gives al-Marrākušī as the number one. الملخص باللغة العربية المرّآكشّي ، مؤرّخ وكاتب كتاب "المُعجب في تِلّخيص أخبار أهل المغرب، و هو الأقرب زمنياً من زمن ابن رشد (الفيلسوف العربي المشهور)، هل لعب لصالح إعادة بناء وتخليص المناخ الفكري في ذلك الوقت ، أين لم تطهيره من الفلسفة كمادة غير دينية؟ من المحتمل جدا أن يكون هذا هو الحال ، خاصة وأننا لا نلاحظ في الواقع أي اسم بارز للفيلسوف بعد ابن رشد، بالمقارنة بين النصوص العربية المختلفة لتحديد أي من هؤلاء المؤلفين يوفر المعلومات والعناصر المهمة عن حياة ابن رشد وأنشطته الفلسفية ، يوجد المراكشي في الدرجة الأولى من أولئك المؤلفين.

الكلمات المفتاحية: Etude biographique d'Ibn Rušd ; Analyse des textes sources arabes ; Première source arabe ; al-Marrākušī; Image de la philosophie à l'époque d'Ibn Rušd ; Comparaison avec les autres textes sources arabes


بنية الشخصية الروائية الثورية ودلالتها في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "هموم الزمن الفلاقي" لمحمد مفلاح أنموذجا

عبد القادر سي أحمد, 

الملخص: الملخص: تعد الرواية في العصر الحديث من أهم الأجناس الأدبية التي عنيت بالاهتمام سواء من قبل المبدعين أو النقاد مما أهلها بأن تكون أرضا خصبة ومجالا واسعا يعجز الفرد الإحاطة به، وتعد الشخصية الروائية أحد أهم مكون من مكونات الرواية، بالإضافة إلى المكونات السردية الأخرى – الزمان، الحيز، الحدث، اللغة- ولأهمية الشخصية الروائية بمكان نود أن نبرز في هذا المقال بنية الشخصية الروائية الثورية ودلالتها، من حيث تعريف القرّاء بتاريخهم ، بالإضافة إلى ما تتضمنه أحداث التاريخ من دروس وعبر، مع التركيز على الأداء البطولي وإبراز القيم الأخلاقية نحو: التضحية والوفاء وغيرها من مختلف الصفات والأخلاق التي يجب على الفرد أن يتحلى بها أو أن يجتنبها. وعليه، فماهي الشخصية الروائية؟ وما هي بنيتها؟ وكيف يمكن للكاتب أن يوظفها في عمله الروائي ليجعلها منها أيقونة تحمل في طياتها قيما فنية ذات أبعاد ودلالات مختلفة.؟ الكلمات المفتاحية: الشخصية، الرواية، الشخصية الروائية، القيمة، الدلالة، المؤشر The title: The structure and meaning of the romantic revolutionary personality The novel in the modern world of literary races is the most important one that meant attention by both the founders or critics which allowed to be a fertile and broad enough ground the thing that prevents anyone from surrounding him, The function the most important component of the novel in addition to time and place - the space - where events gravitate. And due to the importance of the place of personal narrative that we wish to highlight in this article the personal structure of the revolutionary meaning in terms of the definition of the readers of their history, in addition what reveals the events of the lessons of the history and through, focusing on performance and showcasing the heroic good values, nobility, loyalty, and various other qualities and good manners. Therefore, what is the personal narrative? What is its structure? And how can the author use in his novelistic work and how can he bring different connotations to personality? Keywords: personal, meaning, character, sign, character

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشخصية، الرواية، الشخصية الروائية، القيمة، الدلالة، المؤشر ; Keywords: personal, meaning, character, sign, character


اللغة العربية و وسائل الاتصال الحديثة، واقع وآفاق .

ناصر بعداش, 

الملخص: ملـخص بالعـربية : تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة باللغة العربية والظروف المحيطة بها، وهو ما دفع بالمهتمين إلى أخذ التدابير الكاملة لأجل المحافظة على هذه اللغة، لأن الواقع الحالي –واقع التكنولوجيا في ذروتها- يفرض قيودا تقلل من انتشار العربية الفصحى؛ بين أهلها أولا، وبين المهتمين بها من الناطقين بغيرها، ولعل من بين الأشياء التي كانت سببا في تراجع العربية هذه الوسائل الاتصالية الحديثة التي أصبحت بيد الكبير والصغير، ومتوفرة في الزمان والمكان، وبالتالي فاستعمالها بهذه الطريقة أضر كثيرا بالعربية؛ وبخاصة غزو اللغات الأخرى التي أصبحت دخيلة عليها، بل وأصبحت أكثر استعمالا منها من قبل المثقفين وغيرهم، لذلك وجب على المهتمين بالعربية تحدي معطيات العصر؛ والتطلع إلى آفاق جديدة تساهم من رفع مستوى العربية، والوقوف في وجه الغزو الثقافي الذي أراد أن يعصف بها، ومنه : - كيف يتم التعامل مع النص العربي الالكتروني لدى أوساط المتلقين ؟ - ما مدى استفادة المجتمعات العربية من البرامج التعليمية والتربوية الملقاة عبر وسائل الاتصال الحديثة ؟ - ما هي العراقيل التي من شأنها عرقلة مسار اللغة العربية عبر الوسائط الالكترونية ؟ - ما هي التحديات التي تواجه اللغة العربية في ظل الانتشار الواسع للوسائط الحديثة ؟ - ما مدى تأثير وسائل الاتصال الحديثة على مستقبل اللغة العربية ؟ - ما هو الشيء الذي تنتظره العربية من أهلها وسط هذا الزخم التكنولوجي الزاحف؟ Arabic language and modern means of communication, reality and horizons. This paper attempts to answer some questions related to the Arabic language and the circumstances surrounding it, which prompted those interested in taking full measures to preserve this language, because the current reality - the reality of technology at its peak - imposes restrictions that reduce the spread of classical Arabic; And among those who are interested in the other speakers, and perhaps among the things that were the reason for the decline of Arabic these modern means of communication, which became the hand of the large and small, and available in time and space, and therefore using it in this way badly hurt Arabic; Especially the invasion of other languages that have become extraneous to them, and even more used by intellectuals and others, so those interested in Arabic must challenge the data of the age; and looking forward to new horizons contribute to the upgrading of the Arab and stand in the face of the cultural invasion that he wanted to storm, : - How to deal with the Arabic text in the recipient community? - How well do Arab societies benefit from educational and educational programs delivered through modern means of communication? - What are the obstacles that will block the path of the Arabic language through electronic media? - What are the challenges facing the Arabic language in light of the proliferation of modern media? - How modern means of communication affect the future of Arabic? - What is the thing that Arab people are waiting for in the midst of this creeping technological momentum?

الكلمات المفتاحية: الاتصال اللغة الافاق العربية


الدرس الصرفي في منظومة ابن معطي "الدرة الالفية"

عبد القادر جلول دواجي, 

الملخص: الملخص: ألف علماء الجزائر العديد من المصنفات في النظم اللغوي، سبق أن أشار إليها النحاة وأهل اللغة في شروحهم ودراساتهم، وقد كان للمباحث الصرفية نصيب في ذلك، من مداخل عدة نحو ضبط الأحكام، وتيسير القواعد، كما تعددت صيغ النظم في طرح هذه المباحث باختصار أو تفصيل، وإذا كان النظم اللغوي قد استطاع فرض حضوره كظاهرة في الموروث اللغوي الجزائري، فبفضل ما يتمتع به القالب الشعري من خفة الإيقاع، الأمر الذي يجعله سهل الحفظ والاستظهار. إن عدد العلماء الذين شاركوا في النظم التعليمي كثيرون، وهذا يدل على مدى الجهد الكبير الذي بذله هؤلاء العلماء في سبيل خدمة لغة القرآن، وذلك بتيسير معرفة القواعد النحوية وتسهيل تعلمها لأبناء الأمة الإسلامية. بينهم علماء جزائريون رحمهم الله. وقد بلغ أمر النظم اللغوي ذروته في القرن السابع للهجرة على أيدي علماء مشهود لهم بالإجادة، والتفوق أمثال "ابن معطي"، فمن هو ابن معطي؟ وما هي أهم الموضوعات الصرفية التي أثارها في منظومته؟ هذا ما ستجيب عنه هذه الورقة البحثية.

الكلمات المفتاحية: النظم-المنظ ; مات-ابن معط- الدرس الصرفي


المخطوطات الصرفية بين منهج التحقيق وثقافة المحقق والدراسة

عبد الرحمن فاطمة, 

الملخص: Summary Manuscripts are vessels that preserve the heritage and history of nations. To preserve this history and to understand it correctly, it was necessary to take care of the manuscripts and to pay attention to them by achieving a sound scientific investigation to reach out to the author, and the manuscripts were increased and varied among the language; Different and useful and this is what we have seen in our knowledge of the manuscripts of the Algerian linguistic scholars in general and the morphological especially and in our article we will try to limp on the latter to publicize the importance of the manuscripts on the one hand and on the other hand to revive the heritage and invite the scientists to take care of it and we focused on the morphological manuscripts H Below in the title and we have been exposed to the preparation and definition of concepts for the word of inquiry and manuscript and the characteristics of the investigator and methodology of investigation and presented a model represented in the sufficient in the drainage and how to achieve and study. الملخص: تعد المخطوطات أوعية تحفظ التراث وتاريخ الأمم. وللحفاظ على هذا التاريخ وفهمه فهما صحيحا كان لا بد من العناية بالمخطوطات و الاهتمام بها و ذلك بتحقيقها تحقيقا علميا سليما نصل به إلى مراد المؤلف وقد كثرت المخطوطات وتنوعت بين اللغة ؛ صرفها و نحوها و غيرها و الأدب و أصبحت بحاجة ماسة لتوضيح ما جاء في مكنونها من علوم لغوية مختلفة و مفيدة و هذا ما لمحناه في اطلاعنا على مخطوطات علماء الجزائر اللغوية عامة و الصرفية خاصة و سنحاول في مقالنا هذا أن نعرج على هذه الأخيرة للتعريف بأهمية ما جاء في المخطوطات من جهة ومن جهة أخرى لإحياء التراث و دعوة العلماء للاهتمام به و قد ركزنا على المخطوطات الصرفية حسب ما دون في العنوان و تعرضنا لتمهيد و تحديد المفاهيم لكلمة التحقيق و المخطوط و صفات المحقق و منهجية التحقيق و عرضنا نموذجا تمثل في الكافي في التصريف لأطفيش و كيف حقق و درس .

الكلمات المفتاحية: المخطوطات ، التراث ، الصرفية ، المحقق ، التحقيق .


جماليّة الإيقاع السّرديّ في الخطاب الرّوائيّ الجزائريّ قراءة في اللّوحات التّكميليّة للأسود يليق بكِ

عميش العربي, 

الملخص: تجمع رؤية جمالية الإيقاع السردي كما تصورناها وقدرنا أبعادها البنائية في الخطاب الروائي بين الحكي والسرد والأسلوب بحيث تشكل هذه الآليات طبيعة تركيبية للغة الفنية ، والسارد مثله مثل الشاعر يبحث دائما عن المؤثرات اللغوية يشدّ بها انتباه المتلقي ، وقد رأينا إلى اللوحة السردية في الخطاب الروائي على أنها بمثابة الحيّز التشعيريّ الذي يجد فيه الروائي متنفسا لسياق توالي الأحداث موضوعيا وكذا الالتزام بتتبع شخوص الرواية وهي جميعها لخيطيتها واتساقها الصارم في الخطاب الروائي تمثل ما يشبه عمود الشعر نظرا لاتفاق كل الخطابات الروائية على تقنياتها وبنائيتها وشروط توظيفها في كثير من ألأحيان ، والروائي المبدع هو الذي يخترع مسوغات الخرق الفني ، وكذلك سلكت أحلام مستغانمي كما فكرنا وقدرنا في خطاب الأسود يليق بك فلقد استثمرت فواصل الخطاب التوثيقية لتحويلها إلى أحيزة لتنفس الخطاب وقد أسعفها وعي هذه الجمالية لتعاطي جملة من الوظائف الجمالية هي التي غلّفت أيقونة الخطاب بالغوائة التي يستشفها القارئ من كل خطاب أدبي بديع. للأسباب الموضوعية التي قدمنا لها اهتممنا ببحث جمالية الثوري الموضوعي في رواية الأسود يليق بك نظرا لما شاع من قولهم بصعوبة تشعير الثوري الموضوعي نظرا لما يختص به من الطرح الجماعي الذي تجد فيه الغنائية سبيلا إلى التجلّي ، بمعنى إننا سنعمد إلى قراءة التفاصيل في رواية الأسود يليق بك قراءة شعرية ، ولقد سبق لعبد القاهر الجرجاني أن أوحى إلى قرائه البعيدين عن عصره أن النثر يمكن أن تُعتمد فيه الأوزان والأسجاع.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الرّوائيّ الجزائريّ ; الأسود يليق بكِ ; الإيقاع السّرديّ


منهج عبد الرحمن الحاج صالح في استنطاق التراث اللغوي وتحرير مسائله

حمراني عبد القادر, 

الملخص: عرف الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح بعبقريته الفذة في تحرير المسائل العلمية وتحقيقها بفعل درايته الواسعة بعلوم العربية ورسوخ قدمه فيها وهو ما نسعى إلى التدليل عليه من خلال هذا المقال بغية الكشف عن منهجه في التعاطي مع القضايا العلمية العويصة من خلال مؤلفاته العلمية. Abderrahmane El hadj Salah is known of the experts prominent in the linguistics study. He has been known for his genius in investigating scientific because his vast knowledge of Arabic sciences. This what we seek to demonstrate through this study. In order to reveal his method to dealing with difficult scientific issues through his scientific writings

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; التراث اللغ ; ي ; عبد الرحمن الحاج صالح