التعليمية

التعليمية / didactics

Description

مجلة أكاديمية دولية محكمة. مجلة فصلية لجنة تحكيم دولية ووطنية. تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية. أول عدد صدر في جوان 2011. تنشر مواضيع باللغات : العربية، الإنجليزية، الفرنسية. تهتم بمواضيع التعليمية عامة وبخاصة تعليمية اللغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها. تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث التعليمي عامة وتعليمة اللغات واللغة العربية خاصة. International Academic Journal. International, and, National Jury Quarterly Journal .Issued by the Laboratory : Renewal the research in the teaching of Arabic language in the Algerian educational system. The first issue was released in June 2011. Articles are published in: Arabic, English, French. ,It deals with the subjects of General Didacltics, especially the Didactics of the ArabicLanguage to its speakers and, other speakers. It publishes various Scientific topics which related to Language studies that provide a qualitative addition to Didacltic research in general, and, Language Didacltic, and, Arabic language Didacltic in particular. Journal académique international.   Journal trimestriel Jury international et national .Issued par le Laboratoire: Renouvellement de la recherche dans la Didactique de la Langue Arabe dans le système éducatif Algérien. Le premier Numéro a été publié en juin 2011. Les articles sont publiés en: arabe, anglais, français. Il traite des sujets de Didactique générale, en particulier la Didactique de la langue arabe à ses locuteurs et autres orateurs. Il publie divers sujets scientifiques liés à des études de la Langues qui apportent un complément qualitatif à la recherche didactique en général, Didactique des langues et didactique des langues arabes en particulier.


6

Volumes

20

Numéros

482

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


التطبيقات التربوية لنظريات التعلم –دراسة في كتاب اللغة لسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

بلقاسم إيمان فاطمة الزهراء, 

الملخص: إنّ التعلّم من المفاهيم والمواضيع التي تشغل بال المفكرين منذ القدم، والتعلّم عند كثير من الناس هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرين والخبرة، أي أنه اكتساب معرفة ومهارات وكفاءات ؛ ولقد تنوعت مفاهيم التعلم بتنوع النظريات المفسرة له، فالمعرفيون يؤكدون على أن التعلم يرتكز على التذكر والتخيل والتفكير ويعتبرونه نشاطا عقليا داخليا لا يمكن ملاحظته مباشرة ولكن التعرف عليه من خلال نتائجه أي الأداء، ويرى السلوكيون عكسهم فهم يركزون اهتمامهم على المؤثرات الخارجية التي تشكل سلوك الفرد، ومن هذين الاتجاهين انبثقت طرق في التدريس والتعلم والتعليم، وهنا نتساءل عن مدى التوافق بين هذه النظريات ومضامين كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني في خضم الإصلاحات التربوية، وهل محتوى الكتاب يتلاءم مع المعلّم أو المتعلِّم أو كلاهما ؟ وهل توجد طريقة نموذجية تتلاءم ونوعية المعارف المقدّمة، وكيف يمكن تصحيح مسار أي طريقة إذا اكتشفت نقائصها لاحقا؟

الكلمات المفتاحية: التعليم؛ المعرفيون ؛ السلوكيون؛ المعرفيون؛ نظريات


تعليمية اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم "عرض نموذج خاص بالقراءة و الفهم القرائي"

Miloudi Hassina, 

الملخص: الديداكتيك ( التعليمية) هي إستراتجية تعليمية، تهتم بدراسة الوضعيات العلمية التي يعلب فيها المتعلم الدور الأساسي، من خلال مشاركته الفعالة في مناقشة و فهم الدرس. حيث يظهر دور المعلم من خلال تصنيف و تنظيم المادة التعليمية بما يتلاءم مع حاجات المتعلم، و تحديد الطريقة الملائمة لتعليمه و تحديد الأدوات المساعدة على عملية التعلم. و لنجاح التعليمية يجب أن تبحث في جوانب متنوعة تتعلق بالجانب النفسي السيكولوجي للطفل لمعرفة حاجاته المختلفة، بالإضافة لاختيار الطرق البيداغوجية المختلفة التي تسهل طريقة التعلم. حيث يؤدي الاهتمام بالجانب النفسي للطفل، و كذا ملائمة الطرق التعليمية لقدرات الطفل المعرفية، العقلية و حالته النفسية و الوجدانية إلى نتائج ايجابية، تظهر من خلال الاكتسابات المعرفية الأكاديمية عنده كتلميذ، و تظهر على سلوكه و تعاملاته اليومية. حيث سنقوم بعرض تعليمية خاصة بالقراءة و الفهم القرائي موجهة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية: الديداكتيك ; صعوبات التعلم; الفهم القرائي; تلميذ السنة الرابعة; التعليمية


تدريب المعلم على استعمال تكنولوجيا المعلومات في التدريس

كبير زهيرة, 

الملخص: تواجه عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تحديات كبيرة مع انتشار استخدامها في المؤسسات التعليمية، ومع ظهور مهارات مستجدة للتدريس مرتبطة باستخدام التقنيات التربوية. وحتى تبقى في حيّزها كوسيلة وليست غاية، فإن هذا يدفعنا إلى إعادة النظر في برامج إعداد المعلّم بين الحين والآخر لتمكين المعلمين – قبل انخراطهم في المهنة- من إتقان تلك المهارات التي أصبح أمر استخدامها ضروريا، كما أصبح من الواجب وضع برامج تكوينية وتدريبية لفائدة المعلمين بغية الاستغلال الأكمل والأمثل لتكنولوجيا المعلومات. فتكوين المعلّم الجيّد يُعدّ التزاما نحو مستوى مهنة التعليم. The integration of information and communication technology (ICT) in education faces major challenges as it is widely used in educational institutions, especially with the emergence of new skills in teaching related to the use of educational techniques. This leads us to revise teacher preparation programs from time to time, to enable teachers, before engaging in the profession, to have of those skills that have become necessary. The formation programs for teachers should be developed in order to use the information technology.

الكلمات المفتاحية: تدريب ; معلم ; تكنولوجيا ; تدريس


Les apports interculturels du texte littéraire dans l’enseignement/apprentissage du FLE

Benabadji Hidayet, 

الملخص: ملخص من المتفق عليه ا ن أي لغة تراكم عبر استخداماتها ثقافة خاصة بها و نتيجة لدلك فان تعلم اللغة يؤدي حتما إلى تعلم ثقافتها. عندما يستعمل النص الأدبي كأداة للتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فان دلك يستدعي لا محالة إلى معرفة الثقافة. إضافة إلى دلك فانه من المهم تدريس اللغة مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة الثقافية وهدا من اجل توجيه المتعلم للتفتح أمام أنماط معيشية أخرى.

الكلمات المفتاحية: تعليم اللغة الفرنسية الأجنبية-النص الأدبي-الثقافة-الآخر


أثر تسكين الحركات في القراءات القرآنية

أمينة إبري, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث المتواضع لدراسة إحدى الظواهر الصوتية التي كانت محل اختلاف القراء ،وهي ظاهرة تسكين الحركات ،وكما هو معروف في اللغة العربية أن للحركة دور مهم جدا في الكلمة ودلالتها،ولهذا أردت الوقوف عند الظاهرة في القرآن الكريم،متتبعا المنهج الوصفي التحليلي،إذ تم ذكر الآية ثم الإشارة إلى اللفظ الذي وقع فيه الخلاف، وذكر ما ورد فيه من قراءات ،وتعليل سبب الخلاف وأثره على المعنى دون المفاضلة بين القراءات. Abstract This modest research aims to study one of the phenomena of voice that was different from the readers, which is the phenomenon of settling movements, as is known in the Arabic language that the movement has a very important role in the word and its significance, and so I wanted to stand in the phenomenon in the Holy Quran, The verse and then the reference to the word in which the dispute occurred and mentioned the contents of the reading and explanation of the cause of the dispute and impact

الكلمات المفتاحية: الأثر،التسكين،الحركة،القرآن الكريم


النبر عند ابن سينا في ضوء علم اللغة الحديث

حجاري فاطمة, 

الملخص: تنطلق هذه الورقة البحثية من فرضيَّة مفادها ريادة المنجز الصَّوتي للفلاسفة في مجال الدراسات التطريزية ، وهي تتبَّع أقوال وأفكار واحد من أعلام الدراسات الصَّوتية العرب، وهو الشيخ الرئيس ابن سينا، وذلك من خلال ماقدَّمه من معلومات حول ظاهرة النبر، مفهوما، وموضعا، ووظيفة، مع الاستعانة بالمنجز الصَّوتي الحداثي كمحاولة لتقريب مفاهيم ابن سينا وتوضيحها . Abstract: This paper starts from the idea of the primacy of vocal study at the philosophers in the field of phonetics, and is working on ideas of Shaykh Ibn Sina President and through the understanding of his ideas in the field of stress, and its significance in modern phonology.

الكلمات المفتاحية: ابن سينا – النبر – الدرس الصوتي – الظواهر التطريزية .


البطل المثقف ومحاولة التغيير في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية - وطن من زجاج - لياسمينة صالح أنموذجا.

عبد القادر العماري, 

الملخص: الملخص: منذ أن حلت أزمة التسعينات في الجزائر، بحيث ما تركت بيت مدر ولا وبر إلا دخلته، ضاربة أطنابها شتى مناحي وأرجاء الوطن ليكون الروائيون الجزائريون من جملة هؤلاء الذين مستهم هذه الأزمة، فتتخذ كمادة دسمة في أعمالهم الروائية، مستنطقين بدورهم خبايا المجتمع وملابساته، ونحن في هذه الورقة البحثية نسلط الضوء على الروائية ياسمينة صالح في روايتها وطن من زجاج، بحيث استطاعت هذه الأخيرة التقنع خلف راو ذكوري، ناقلة بدورها أحاسيسه وآلامه، وأحزانه وأشجانه، تجاه وطنه الذي كان على شفا حفرة من النار، إزاء هذه الأوضاع التي أثقلت كاهله، كماتقصدت من خلال هذا المتن إنارة البؤر المظلة للمثقف في العشرية السوداء، ابتداء بالرشيد الذي ألبسته بذلة زرقاء للدفاع عن البلاد، والعباد، ثم عمي العربي الرجل الثوري وكيف كانت نظرته إلى الواقع، ثم شخصية المعلم الذي أبدى امتعاضا من الوضع الذي كان يعيشه مع الإقطاعيين، وأرباب الأموال، لتنتقل بعد ذلك إلى الابن، الذي تقمص مهنة الصحافة، وكيف كانت نظرته للمجتمع، فمنحها هذا التعدد في الطرح دينامية وحيوية، استطاعت من خلاله أن تعانق فضاء أوسع من البناء الفني والإبداع الخلاق، في عالم افتراضي لايخلوا من المتعة. الكلمات المفتاحية: المثقف – الإقطاعيين – الصحافة – البناء الفني – الإبداع الخلاق. ABSTRACT : Since the crisis of the nineties in Algeria, so that I left the house of Madr and Laber but his income, striking the various branches of the country and the Algerian novelists among those who are affected by this crisis, take heavy material in their fiction, questioning the role of the hidden community and its circumstances, This paper sheds light on the novelist Yasmina Saleh in her novel A Country of Glass, so that the latter managed to convince behind Rao Zakouri, who in turn conveys his feelings, pains, sorrows and sorrows to his homeland, which was on the brink of a pit of fire, in the face of these situations that weighed heavily upon him. Through this Metn The blind man, who was wearing a blue suit to defend the country, the slaves, then my Arab uncle, the revolutionary man, and how was his view of reality, and then the character of the teacher, who expressed his dissatisfaction with the situation he was living with feudalists and moneylenders, To the son, who established the profession of the press, and how his view of the society, it was given this diversity in the presentation dynamic and vitality, which was able to embrace a wider space of artistic construction and creative creativity, in a virtual world to escape the pleasure. Keywords: Intellectual - feudalism - journalism - artistic construction - creative creativity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثقف – الإقطاعيين – الصحافة – البناء الفني – الإبداع الخلاق.


مضامين الشعر التعليمي للأطفال عند جمال الطاهري

يوسف عمر, 

الملخص: تعالج هذه المقالة مضامين شعر الأطفال التّعليمي والتّربوي عند جمال الطّاهري، التي سعى فيها لغرس ما رآه صالحا من قيم أصيلة، وعادات متأصّلة في نفوس أطفال العرب عامّة، وأطفال الجزائر خاصّة، وهي رسالته التّربوية التي آمن بها وتكبّد مشاقها وكلّه أمل في صنع جيل معرّب، ومثقّف، ومتعلّم من أجل تحقيق التّقدّم والازدهار لهذا الوطن الجميل.

الكلمات المفتاحية: المضامين؛ الشعر التعليمي؛ التربية والتعليم؛ اللغة العربية؛ شعر الأطفال


جذور الدّراسات الأسلوبيّة الحديثة في الموروث البلاغي عند السكّاكي والزّمخشري Roots of Modern Stylistic Studies in The Rhetorical Legacy of Sakkaky and Al-Zamakhshari

عبد العزيز بوشلالق,  سمراء شلواش, 

الملخص: الملخّص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى ربط الأسلوبية بالتراث البلاغي في محاولةٍ لإيجاد صلة أو رابط بين التراث والمعاصرة في دراستنا البلاغية، ومستندة في ذلك إلى ملاحظات كلّ من السكاكي البلاغية في كتابه "مفتاح العلوم " وملاحظات الزخشري. وتهدف هذا الدراسة إلى الاستيعاب الإيجابي للمكونات والأسس الفكرية التي انطوى عليها التراث البلاغي ونفض الغبار عن التخريجات الناضجة والتصوّرات المعرفية العميقة بمسألة الإنتاج اللغوي في الفكر البلاغي العربي، خاصّة وأنها تنسجم مع الطروحات الموجودة في البحث اللساني الحديث (التداولية). ومحاولة عقد الصّلة المعرفية بين الثقافتين المتمثلتين في الفكر العربي والفكر الغربي، ومحاولة إيجاد الصّلة بين ملاحظات كلّ من السكّاكي والزمخشري، وملاحظات الأسلوبيين في دراستهم الحديثة، وصولا إلى نتيجة مفادها وجود قواسم مشتركة كثيرة بين الدرس البلاغي القديم والدراسات الأسلوبية الحديثة . Abstract: This paper seeks to link stylistic to rhetorical heritage in an attempt to find a link or link between heritage and contemporary in our rhetorical study, based on the observations of the rhetorical Sakaki in his book "Key of Science" and the observations of Zamakhshari. This study aims at positive assimilation of the components and intellectual foundations that It included the rhetorical heritage and the flick of mature abstractions and deep cognitive perceptions of the issue of linguistic production in the Arabic dialectic thought, especially as it is consistent with the propositions in the modern linguistic research (the deliberative). The attempt to establish the knowledge link between my cultures Alemtemtlten thought in the Arab and Western thought and try to find the link between the observations of both Alskaki and Zamakhshari, and notes Aloslobien in modern studies, leading to the conclusion that there is much in common between the old lesson rhetorical and stylistic studies of modern.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جذور، الأسلوبية ، البلاغة ، التراث ، صلة. ; Keywords: roots, stylistic, rhetoric, heritage, relevance.


التعليل النحوي من أصالة النشأة إلى تأثره بالعلوم

سليم قزعوط, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن كلية من كليات النحو العربي تمثلت في العلة النحوية، كان ذلك بتسليط الضوء على طبيعتها وتفنيد بعض الاتهامات الموجهة إليها؛ ذلك أن هناك من النحاة من يرى أن التعليل النحوي نمط من التفكير المنطقي، وما أردت أن أزيل عنه اللثام و أكشف عنه النقاب أن التعليل النحوي عربي النشأة ، وتأثره بالمنطق تأثرا واضحا كان في القرن الرابع من الهجرة، أضف إلى ذلك التفاعل بينه وبين التعليل الأصولي وتداخل بعض المسائل المشتركة بينهما مما ألجأ الفقهاء إلى النظر في المسائل الفقهية باعتماد قواعد النحو والاستدلال عليها بطرق استدلال النحاة، ولا يفوتني في الأخير أن أشير إلى أثر علم الكلام في تأصيل التعليل النحوي، ولعل دوره تمثل في نهج النحاة نهج علماء الكلام في تقسيم العلل إلى مجوزة وموجبة والتعليل بالأمور العدمية وغير ذلك. كما أن السبب الأول والأخير في كل هذا التأثير ناتج عن امتزاج الثقافات وتداخل العلوم واجتهاد العلماء في ميادين العلم المختلفة؛ إذ كان التعليل أول أمره بسيطا يبرر النصوص والأحكام النحوية تبريرا يسوغه اللسان وتفتضيه السليقة العربية التي من شأنها أن تطلع على الأسباب والأسرار التي كانت وراء الأحكام النحوية والنصوص الاستشهادية. The purpose of this research is to uncover a faculty of the Arab grammar schools represented in the grammatical factor. This was by highlighting its nature and refuting some of the accusations against it. There are grammarians who have been saw grammatical reasoning as a form of logical thinking and what I wanted to remove the clouds from it. that the grammatical reasoning of an Arabic originates, and its impact on logic was clearly affected in the fourth century of migration(hijra), in addition to that the interaction between it and the fundamentalist reasoning and the interplay of some common issues between them. Thus, jurists resorted to the examination of doctrinal issues by adopting grammatical rules and having a proof on it with proofing way of the grammarians, Icannot fail in the latter to refer to the impact of speech science in rooting the reasoning grammar and perhaps its role represented in grammarian’s approach speech scientists approach to the division of factors to allowed and obliged and reasoning by no existed matters and other things. The first and last reason for all this effect is the result of the mixing of cultures and the overlap of science and the diligence of scientists in different fields of science, as the reasoning was simple at its starting that justify the texts and grammatical rules justification accepted by the tongue and required by the Arab nature language that would pay attention at the reasons and secrets that were behind Grammar and cited texts.

الكلمات المفتاحية: العلة ; التعليل ; النحو ; المنطق ; التأثرّ. ; Grammatical factor ; analysis ; grammar ; logic ; effect


ملامح التقويم التربوي في العملية التعليمية التعلمية من خلال المقاربة بالكفاءات

بن فردية ضياء الدين, 

الملخص: الملخص: سنتناول في هذه الدراسة ملامح العملية التقويمية داخل العملية التعليمية التعلمية في إطار بيداغوجيا الكفاءات، من حيث أهميته وأشكاله وأنواعه وأهدافه ومبرراته ، وطبيعته وملامحه وخطواته الإجرائية في ضوء المقاربة بالكفاءات فتقويم الكفاءة، أما الإشكالية فتتمثل في معرفة ما هي ملامح وأهداف التقويم وأين تكمن أهميته؟ وما هي طبيعته في بيداغوجيا الكفاءات؟، وتوصلنا في نهاية البحث إلى أن المعلم يستطيع من خلال التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات معرفة مدى النجاح في الوصول إلى الأهداف المرسومة في التدريس بما يؤدي إلى تطوير العملية التربوية، وتحسين جوانبها المختلفة. الملخص باللغة الأجنبية: In this study, we’ll tackle the features of the assessment process in the teaching-learning process within the framework of the pedagogy of competences with regards to its importance, its shape, its types, its objectives, its arguments, its nature, its features; and its procedural steps in the light of the competency-based approach in assessing the competence. The problematic is to figure out the objectives of assessment and where its importance lies in. What is its nature in the pedagogies of competences? In the conclusion, we’ve come to understand that the teacher can, through assessment in the framework of the competency-based approach, can recognize the extent of success in reaching the set objectives, which will lead to the development of the Education Process and the improvement of its different aspects.

الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي؛ العملية التعليمية التعلمية؛ المقاربة بالكفاءات.


نقد الخطاب الاستشراقي من خلال ترجمة بعض المصطلحات الدينية-"جورج سيل" نموذجا

عبد الحليم محمد, 

الملخص: يتحمَّل المستشرقون جزءاً كبيراً من المسؤولية اتجاه الصورة المغلوطة للإسلام والمسلمين في الغرب، فإنهم على اختلاف أوطانهم متفقون في المنهج والوسائل والغايات تجاه الإسلام والقرآن. والبحث عبارة عن دراسة نقدية عن نظرة المستشرق الانجليزي جورج سيل لبعض مصطلحات القرآن الكريم، والتي تناولها في ترجمته لمعاني القرآن الكريم، والصادرة سنة 1734م. حاول الباحث فيه بيان موقف جورج سيل وكيف تعامل معها. وقد اتضح جليا أن المستشرق لم ينتهج منهاجا موضوعيا حين تناول الدراسات الإسلامية. ولقد نجم عن تعامله مع القرآن مخالفات عديدة، حيث اعتبر القرآن كسائر الأعمال الإنسانية، فرفع عنه كونه وحياً من الله، بل ادعى أنه من إنشاء محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه موروث يحمل ثقافات سابقة، بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، فألصق بالقرآن تهمة الاقتباس من العهدين. وقد خلصت الدراسة إلى أنّ المنهج المتبع من قبل هذا المستشرق - وهو المتشبع بالأفكار الغربية- اعتراه الخلل العلمي، حيث قام بتشويه الحقائق. ففي النسخة المترجمة بالإنجليزية لمعاني القرآن، لوحظ عليه أنه يبتر النصوص تارة، ويُغَيّب الأمانة العلمية تارة أخرى، مما جعل المستشرق سيل يقع في اضطراب كبير في المنهج، واختلاف في الآراء اختلاف تضاد.

الكلمات المفتاحية: المستشرقون ; القرآن ; الترجمة ; العهدين ; الوحي ; المنهج ; اللاعلمية


إعداد المعلم معرفيا ـــ بين الراهن والرهان ـــ

بشيري عمار, 

الملخص: ملخص: من السهل توفير الهياكل الكافية والمناهج الملائمة والوسائل المتطورة ،ولكن ليس من السهل أن توفر معلما يجمع إلى جانب القدرة على العمل و الرغبة فيه ، المؤهلات المعرفية والتربوية والمهنية والأخلاقية ،فمهما أُنفق على التعليم من أموال مع إهمال أهم عنصر فيه وهو المعلم ، نكون كمن يبني على غير أساس متين ، ومهما شُيد من المدارس الفسيحة وأُقيمت المعامل والمكتبات ، وزُودت بالأدوات والكتب فإنها تصبح عديمة الجدوى إذا لم تكن في أيدي معلمين مؤهلين تأهيلا مناسبا ومدركين لرسالتهم وراضين عن عملهم ومتحمسين له، ومعَدين إعدادا أخلاقيا ومهنيا ومعرفيا ، هذا الأخيرــ الإعداد المعرفي ــ هو ما سأحاول التطرق إليه من خلال هذا المقال Abstract: It is easy to set up the necessary structures and appropriate methods and developed tools, yet it is not easy to provide a teacher that masters, in addition to his capacity of work and aspiring to it, the cognitive, educational, professional and ethical qualifications. No matter how much funds have been spent on education, by neglecting the most important element of it, that is the teacher, it would be as if we are building up on a frail foundation. No matter how big the schools, the factories and libraries are , even supplied by all the means and books yet they become useless if they are not handed to qualified teachers; teachers who were formed appropriately and are aware of their mission and satisfied with their work and motivated enough for it. Teachers who were formed ethically, professionally and cognitively. The latter, that is the cognitive forming is what I am about to discuss through this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإعداد ، المعلم ،معرفيا ، الراهن ،الرهان. ; Key words: forming , teacher, cognitively, current, pledge in hand


دلالة البناء في كتاب" مرشد الأولاد و الكهول على ما يبنى من الحروف و الأسماء و الفعول" لمحمد بن مبارك عبد الله الكدسي المحجوبي السوسي

ناضر فاطمة الزهرة, 

الملخص: يعدّ كتاب" مرشد الأولاد و الكهول على ما يبنى من الحروف و الأسماء و الفعول" لمحمد بن مبارك عبد الله الكدسي من الكتب اللغوية المغربيّة التراثيّة المغمورة التي لم تر النور في عصرنا إلّا في الآونة الأخيرة على يد الباحثة "لطيفة الوراتي"، التي عملت على تحقيقه و إخراجه إلى النور ، و تقديمه للقارئ بصورة أكاديميّة أبرزت فيها ملمحًا من ملامح المدرسة المغربيّة ذات المنهج التيسيري في تعليم علوم اللغة العربيّة . الأمر الذي لفت انتباهنا و جعلنا نحاول استقراء هذا الكتاب، و مكاشفة العلاقة الموجودة بين البناء و الدلالة وبيان دور البناء في تحديد المعنى عبر بنية الكلمة سواء كانت اسمًا أو فعلا أو حرفاً. ABSTRACT: The book of the guide of the children and the elderly on the built of the letters and names and the effective Mohammed bin Mubarak Abdullah al-Kadasi of the books of the Moroccan heritage of submerged heritage, which did not see the light in our time only recently by the researcher Latifa al-Jurati, which worked to achieve, For the reader academically highlighted the features of the Moroccan school curriculum curriculum in the teaching of Arabic language sciences. This has attracted our attention and made us try to extrapolate this book, revealing the relationship between construction and significance, and the role of construction in determining the meaning through the structure of the word whether it is a noun or an act or a character. Keywords: construction, significance, name, deed, character, Mohammed bin Mubarak Abdullah al-Kadasi, the guide of children and adults on what is built of letters and names and the active

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: البناء،الاعراب؛ الدلالة، الاسم، الفعل، الحرف، محمد بن مبارك عبد الله الكدسي، مرشد الأولاد و الكهول على ما يبنى من الحروف و الأسماء و الفعول؛المنظومة.


الانغماس اللّغوي وأثره في صقل الملكة اللّسانية

حمراني عبدالقادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث دور الانغماس اللغوي في صقل الملكة اللّسانية باعتباره منهجا إجرائيا فعّالا بسبب ما يوفّره من بيئة لغوية مناسبة تؤطّر لتنمية الكفاءة اللغوية للمتعلّمين، وما ذاك إلاّ لأنّ نجاح عملية تعلّم أيّ لغة لا يتمّ إلاّ بوضع المتعلّم في بيئة هذه اللّغة. وفي الأماكن والمواقف التي تحتّم عليهم استعمالها. Abstract : This study aims at examining the role of language immersion in the development of the linguistic competence . as it is considered an effective procedural approach as it provides an appropriate environment for the development of language proficiency for learners .Only Because the success of the process of learning any language is achieved when learners are put in the environment of this language and in the areas and situations where they can practice this latter. Key words : - language immersion- development of the linguistic competence – increasing the linguistic performance.

الكلمات المفتاحية: الانغماس اللغ ; ي ; صقل الملكة اللسانية ; تنمية الكفاية اللغ ; ية ; language immersion ; developement of the linguistic linguistic competence ; increasing the linguistic performance


التطبيقات اللغوية عند ابن جني، وتمام حسان في ضوء المحللات المعجمية والصرفية الحديثة -منهج إجرائي شمولي تكاملي-

طويل مصطفى, 

الملخص: في هذا المقال أروم تعقّب منهج أبي الفتح عثمان بن جني في تحليلاته وتطبيقاته اللغوية على مستوى المعجم والبنية الصرفية في تحليل النصوص ، بغية الوصول إلى المقاصد الكلامية وهذا كلّه في ضوء تضافر المحللات الحديثة، واختياري لهذا العَلَم له ما يبرّره كونه قدم لنا نماذج تطبيقية رائدة ما زالت دفينة كتبه التي تتصف بالتطبيق والتمرنة بناء على رؤية حصيفة تتغيّى مكاشفة أرقى النصوص العربية في المدونة الأصيلة قرآنا وحديثا وشعرا ونثرا. في دائرة البيان والتبيين التواصلية. In this article, Arum follows the approach of Abu al-Fath Othman bin Jani in his analysis and linguistic applications at the level of the lexicon and morphological structure in the analysis of texts, in order to reach the purposes of words and this all in the light of the synergies of modern analyzes, Dafina his books, which are characterized by application and rehearsal based on a prudent vision that changes the revealing of the finest Arabic texts in the original code of the Koran and modern poetry and prose. In the Department of Communicative Statement.

الكلمات المفتاحية: ابن جني ; اللغة ; المعجمية ; التعليمية ; تمام حسان


اسهامات اللسانيات الحاسوبية في تألية قواعد اللغة العربية

العربي بوعمران بوعلام,  عيوش نعيمة, 

الملخص: إن عصرنا الحالي يشهد تطور هائل في العلوم نتيجة ظهور التقانات والتكنولوجيات الحديثة، التي استطاعت أن تجتاح مختلف المجالات المعرفية من بينها الدراسات اللغوية، إذ صار لزاما معالجة هذه اللغة آليا وإدخالها الحاسوب فتمخض عن ذلك ظهور علم جديد هو اللسانيات الحاسوبية التي أخذت على عاتقها استحداث برامج آلية تخدم اللغة، وقد نهضت الدراسات اللغوية على هذا الأساس نهوضا يضاهي التطور الحديث في سائر أنماط النشاط البشري و أثبتت الأعمال المقدمة في هذا الجانب أنها يمكن أن تنبعث بمزيد من الضبط والدقة والتصحيح والتقدم إلى ما هو أفضل وأكثر فائدة لدارسها، باستعمال تقنية الحاسوب, ظهرت العديد من المحاولات التي ما زالت تتوالى من قبل الدارسين ومن بين هذه البرامج نذكر تلك التي تتعلق بتعليم قواعد اللغة نحوها وصرفها، إذ كان لابد من استخدام البرامج الحاسوبية في العملية التعليمية وإدراجها ضمن المناهج التربوية مما يسمح بتطوير طرق التدريس والانتقال من الطريقة التقليدية التي أصبح ينفر منها المتعلم إلى طريقة مثلى تتلاءم مع التطورات الحاصلة في هذا العصر. الهدف من هذه الدراسة هو اقتراح بعض الحلول من أجل بناء برامج حاسوبية تستوعب النظام الكلي للغة العربية. دور اللسانيات الحاسوبية في تألية النظام اللغوي، لذا حاولنا تسليط الضوء حول بعض البرامج الحاسوبية التي تدخل ضمن مجال اللسانيات الحاسوبية التعليمية مثل: "برنامج الخليل الصرفي- برنامج اعراب _ برنامج التشكيل الآلي". Summary: The current era is witnessing a tremendous development in science as a result of the emergence of modern technologies and technologies, which was able to sweep the various fields of knowledge, including language studies, as it became necessary to process this language automatically and the introduction of computer, resulting in the emergence of a new science is computer linguistics, which took on the development of programs Linguistic studies on this basis have risen in the same way as modern development in other types of human activity and the works presented in this aspect have proved that they can be emitted with more control and accuracy, correction and progress to the best and most useful for its students. Computer technology money,

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، الحاسوبية، التعليمية، البرامج، القواعد، اللغة العربية.


: معالم البناء الفني في الخطاب السردي الجزائري رواية في الجبة لا أحد لزهرة ديك أنموذجا

زغودة إسماعيل,  العزري عيسى,  بعداني عبد القادر, 

الملخص: ملخص تهدف هذه المداخلة إلى الكشف عن مكونات الخطاب السردي الجزائري المعاصر في رواية لا أحد في الجبة لـ: "زهرة ديك"، وكيفية اشتغال مكوناته وطرائق تركيبها، ونطرح الإشكالية الآتية: ما مفهوم الخطاب السردي؟ وما مكوناته؟ وما طرائق تركيبها؟ والخطاب مصطلح نحوي ظهر على أيدي النحاة القدماء، ثم لم يلبث هذا اللفظ العربي الذي استحال إلى مصطلح تبناه النقد العربي المعاصر فأمسى من أكثر المصطلحات ترددا على ألسنة وأقلام النقاد حين التعرض لمعالجة نص من النصوص الأدبية، وأهم مكونات الخطاب السردي: الشخصية، والحدث، والزمان والمكان والسرد والحوار وطرائق تركيبها، مع توظيف المنهج الوصفي والتحليلي. الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي، الشخصية، الزمان، المكان، الحدث، الحوار، زهرة ديك. Abstract The purpose of this intervention is to reveal the components of modern Algerian narrative discourse in the novel No one in the meal: "zahra of a Dick", and how to operate its components and methods of composition, and raise the following problem: What is the concept of narrative discourse? What are its components? What are the methods of installation? The speech was a grammatical term that appeared at the hands of the ancient grammarians, and then this Arabic pronunciation, which became impossible to a term adopted by the contemporary Arab criticism, became one of the most repetitive terms on the tongues and critics' pens when dealing with a text of literary texts. The most important components of narrative discourse are personality, Place, narration, dialogue and methods of composition, with the use of descriptive and analytical approach. Keywords: narrative discourse, personality, time, place, event, dialogue, zahra dick.

الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي ; الشخصية ; الزمان ; المكان ; الحدث ; الح ; ار ; زهرة ديك


الخطاب السردي المغاربي ومساءلة المعنى

بن سنوسي سعاد, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة قراءة "سـعيد بنكـراد" للنصوص السردية وفق المنهج السيميائي في إطاره المنفتح المفعّل للأبعاد الايديولوجية والسياقية، ولعلّ أن تكون هذه القراءة قد اتخدت بعدا خاصا، يعمل أولا على تفعيل ثقافة المحلِّل الموسوعية ورؤاه الإيديولوجية، ويسعى ثانيا إلى مد جسور التواصل بين أسئلة النص وأسئلة القارئ بهدف تقديم تخريجات دلالية احتمالية تكون بديلا عن الرضوخ لثقافة النّمذجة ومسلماتها التحليلية.

الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي ; المعنى ; التأويل ; النقد المغاربي ; السيميائية


فيزيائية الصوائت العربية

خروبي نصر الدين, 

الملخص: تلعب الصوائت في اللغة العربية دورا ذا أهمية بالغة في تحديد دلالة الكلمة وكذا تشكيل الصيغ الصرفية، رغم ذلك لم تلق اهتماما كبيرا مقارنة بالصوامت، خاصة عند القدماء، لكن حديثا الأمر يختل فقد خص المحدثون في دراساتهم مباحث تتعلق بالصوائت وأهميتها في أي لغة، وجعلوها مادة قابلة للتجريب والقياس وهو ما سنوضحه في هذا البحث مقتصرين في ذلك على الجانب الفيزيائي للصوائت دون الفيزيولوجي والسمعي.

الكلمات المفتاحية: الجانب الفيزيائي (الصفات) ; أنواع الصوائت ; الصوائت في اللغة العربية