التعليمية


Description

مجلة علمية دولية سداسية محكمة تصدر بانتظام عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس. تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية، وتصدر في نسختيها الورقية والالكترونية وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث؛ العربية والانجليزية ،الفرنسية ، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالتعليمية وإشكالاتها المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية. - تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.


17

Volumes

28

Numéros

570

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


قراءة في كتاب: "النص القرائي إشكاليات الفهم والإفهام" مقترحات نظرية وتطبيقية لتدريس الأدب بالتعليم الثانوي تأليف فريق علوم الخطاب ومناهج تدريس اللغات والآداب المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- انزكان

صوضان محمد, 

الملخص: تسعى هذه القراءة إلى الوقوف على بعض القضايا التي طرحها الكتاب، مركزة على اهمها، بإدراجها وفق مباحث كبرى تشكل جماعها. وتأتي أهمية هذا الكتاب في كونه يسائل النموذج المعتمد في تدريس اﻷدب بالمدرسة المغربية، محاولا تقديم نماذج مرنة تستعين بمداخل العلوم المعرفية ونظريات القراءة، ﻹخراج إقراء النصوص من النمطية والعبث البيداغوجيين

الكلمات المفتاحية: القراءة المنهجية- العلوم المعرفية- تدريس اﻷدب- التعليمية


طرق وأساليب تدريس مهارة القراءة وتنميتها لدى المتعلّم في المرحلة الابتدائية

مقداد إيمان, 

الملخص: تعد مهارة القراءة من أبرز الدعائم التي تقوم عليها عملية التعليم والتعلم في جل المدارس التعليمية في جميع مراحلها، التي تبيّن لنا أنّ القراءة عملية عقلية مركبة وذات شكل هرمي يرتبط بالتفكير بدرجاته المختلفة التي تدخل فيها قوى وحواس ومهارات مختلفة، كما تدخل فيها خبرة الفرد وذكائه. وعليه فللقراءة أهمية كبيرة في حياة المتعلّم؛ لأنّها تمكنه من تكوين بنية علمية تؤهله للنجاح في الحياة المدرسية وحل الكثير من المشكلات التي تواجهه، لذلك أعطت التربية أولوية لموضوع الدراسة؛ إذ خصت لها طرق وأساليب يتبعها المعلم لتدريس متعلّميه من جهة والعمل على تنميتها لديهم من جهة أخرى. وانطلاقا من هذا يمكننا طرح التساؤلات التالية: -ما مفهوم مهارة القراءة؟ وما أهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع؟ -ما هي الطرق والأساليب التي يعتمدها المعلم لتدريسها؟ -كيف يتم تنمية مهارة القراءة لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية؟ -هل لمهارة القراءة ارتباط وثيق ببقية المهارات اللغوية؟ كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها في صلب ورقتنا البحثية التي تتضمن مقدمة وعرض تفصيلي عن مهارة القراءة وطرق وأساليب تدريسها وصولا إلى الخاتمة التي هي عبارة عن جملة من النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: مفهوم مهارة القراءة، أهميتها، طرق وأساليب تدريسها، دور المعلم في تنميتها.


العتبات النصية في فكر ابن عربي - عتبة الفهرسة في كتاب فصوص الحكم

مولاي مخطار, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العتبات النصية لكتاب فصوص الحكم لمحي الدين ابن عربي من خلال الفهرسة والتي نرصد من خلالها ما خلّفه هذا الصوفي الكبير من تراث ضخم يتصف بالتوتر العالي في التلقي وصعوبة الولوج داخل النص أو هامش النص خاصة وأن هذا الكتاب يعد خلاصة ما أبدعه فكره وتوجهه العرفاني الذي امتزج بإضافة إلى التلقي عن طريق الواردات بنشاط عقلي فعّال متمثلا بالفلسفة وعلم الكلام ، كما أننا نلمس من خلال قراءة نصوص ابن عربي محاولته الإحاطة بكل العلوم العقلية والنقلية المتاحة في ذلك الوقت من شرقها إلى غربها وإسقاطها على النص الديني من المنظور الصوفي للوجود وأثر السلوك في طلب المعرفة والحقيقة، فنسج لنا بذلك فصوصا مفهرسة على نسق معين من أعماق الوجدان وعلى نظم قصصي للأنبياء والمرسل . وكما أن التصوف هو مستويات في الإدراك والسلوك فإن أصحابه اتخذوا لهذا الفن علامات بها يهتدي المريد ابتدءا من اللحظ المباشر في أول لقاء إلى أثر اللفظ في الذكر والمذاكرة ، ولابن عربي نفس السيرة في النصيحة والتأليف . كلمات مفتاحية : ابن عربي ؛ العتبة ؛ التصوف ؛ الفهرسة ؛ فصوص الحكم . Abstract: The aim of this study is to look at the textual thresholds of the book of The Bezels of Wisdom of Muhieddin Ibn Arabi through indexing, through which we monitor the legacy of this great mystic of a huge heritage characterized by high tension in the receipt and the difficulty of access within the text or margin of text, Especially this book is a summary of what was created by his thought and direction of the mystical, which is combined with the addition to receive through the imports of effective mental activity represented by philosophy and speech science, We also see through reading the texts of Ibn Arabi his attempt to surround all the mental and intellectual sciences available at that time from east to west and drop it on the religious text from the perspective of the mystical existence and the impact of behavior in the request for knowledge and truth, We are woven with chapters drawn on a certain pattern from the depths of the conscience and on the narrative systems of the prophets and messengers. Just as Sufism is levels of perception and behavior, its owners have adopted this art as a sign of the guidance of the beginner from the immediate moment in the first encounter to the impact of the word on the citation and the mind. Ibn Arabi has the same biography in advice and writing. Keywords : Ibn Arabi ;The threshold; Sufism; Indexing; The Bezels of Wisdom.

الكلمات المفتاحية: ابن عربي ؛ العتبة ؛ التصوف ؛ الفهرسة ؛ فصوص الحكم


من معايير جودة التعلم وآليات تنمية المهارات التعبيرية

مدور محمد, 

الملخص: الملخص : تعاني مناهج التعليم من صعوبات كثيرة في تعليم مهارات التعبير ، ويظل مردود المتعلمين في التعبير الكتابي والشفهي ضعيفا ، وتسعى المقاربات المعاصرة إلى مواجهة التحديات البيداغوجية لتطوير الكفايات التعبيرية ، واستنادا إلى هذه المقاربات تقدم هذه الدراسة مجموعة من الآليات البيداغوجية والممارسات التعلمية، التي تسهم في تنمية المهارات التعبيرية ، والتي منها البعد الوظيفي والتواصلي إلى جانب المعايير التحفيزية كمعيار الجمهور ومعيار التسلسل ومعيار الربط والاختيار إلى غير ذلك من سائر المهارات . الكلمات المفتاحية : التعبير – مهارة – تعليم – آلية – تدريب . Summary : The educational curricula suffer from many difficulties in teaching expression skills, and the yield of learners in written and oral expression remains weak, and contemporary approaches seek to confront pedagogical challenges to develop expressive competencies, and based on these approaches this study provides a set of pedagogical mechanisms and learning practices that contribute to the development of expressive skills , Which includes career dimension and communication along with motivational criteria such as audience standard, sequencing criterion, link standard, selection, and other skills. Key words: expression - skill - education - mechanism - training.

الكلمات المفتاحية: التعبير ; مهارة ; تعليم ; آلية ; تدريب


الاستعداد اللغوي عند الطفل بين حصانة الكتّاب وتهديد التكنولوجيا –دراسة ميدانية لبعض كتاتيب مدينة عين البيضاء لولاية أم البواقي-

عبداوي أسماء, 

الملخص: الملخص لطالما ظلت الكتاتيب وسيلة جادة وفعالة لتنمية الملكة اللغوية للطفل الجزائري منذ عدة عصور، لكنها في السنوات الأخيرة شهدت تراجعا كبيرا، بسبب قدم وسائلها وعدم فعاليتها، في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، الأمر الذي تسبب في تراجع مكانة اللغة العربية، ومن هنا تبرز أهمية الدراسة باعتبارها تسعى لاسترجاع مكانة الكتاتيب بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث. Abstract: The katibs have always been a serious and effective means for the development of the linguistic queen of the Algerian child for several ages, but in recent years it has witnessed a significant decline, due to the outdated methods and ineffectiveness, in light of the technological development the world is witnessing, which has caused the decline of the status of the Arabic language, and hence stands out The importance of the study as it seeks to restore the position of the katibs in line with the requirements of the modern era.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم- الكتاب- التكنولوجيا- اللغة العربية. ; Keywords: Education - The katibs - technology - Arabic language.


دور المفتش التربوي بين ما يمليه الضمير المهني وما يقره الضمير الأخلاقي

كرميش حنان, 

الملخص: لا تقتصر العملية التعليمية على وجود المعلم، والمتعلم والمادة التعليمية بل هناك أطراف فاعلة، وفعالة في هذه العملية منها مهنة التفتيش التربوي التي يرافق هذه العملية توجيها، وإشرافا عليها هذا الدور المنوط به المفتش والذي يخضع لمجموعة من القوانين التنظيمية التي أقررتها الهيئة العليا المسؤولة ففي البلاد عن العلم، والتعليم، وزرارة التربية الوطنية، وعليه سنحاول في هذه الورقة مناقشة دور المفتش التربوي في الجزائر، وإماطة اللثام عن الكثير من القضايا المتعلقة بدوره، وربطها بالضميرين المهني، والأخلاقي. الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات. The educational process is not limited to the presence of the teacher, the learner and the educational subject, but there are active and effective parties in this process, including the profession of educational inspection that accompanies this process directing and supervising this role assigned to the inspector, which is subject to a set of regulatory laws approved by the responsible higher body in the country On science, education, and national education, and accordingly we will try in this paper to discuss the role of the educational inspector in Algeria, unveil many issues related to his role, and link them with the professional and moral consciences Key words: the role of the inspector, education, imbalances, attributes. Le processus éducatif ne se limite pas à la présence de l'enseignant, de l'apprenant et de la matière éducative, mais il y a des parties actives et efficaces dans ce processus, y compris la profession d'inspection pédagogique qui accompagne ce processus dirigeant et supervisant ce rôle attribué à l'inspecteur. , qui est soumis à un ensemble de lois réglementaires approuvées par l'organisme supérieur responsable du pays sur la science, l'éducation et l'éducation nationale, et en conséquence, nous allons essayer dans ce document de discuter du rôle de l'inspecteur de l'éducation en Algérie, dévoiler de nombreuses questions liés à son rôle, et les relier aux consciences professionnelles et morales Mots clés: rôle de l'inspecteur, éducation, déséquilibres, attributs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات.


القصيدة الجزائرية المعاصرة وتأثرها بالمفاهيم الحداثية قراءة في شعر جيلالي كوراث The contemporary Algerian poem and its influence on modernist concepts Reading in the poetry of Gelali Korath

بن يمينة فاطمة, 

الملخص: شهد الشعر العربي في العصر الحديث؛ ثورة مناهضة لكل ما هو قديم، حيث أول ما مس التغيير مس ما كان يعتقد أنّه النموذج-القصيدة العمودية- أو المثال الذي لا ينبغي الخروج عنه، وقد جاء التغيير نتيجة الحداثة وما جلبته معها؛ من مفاهيم ومعايير نقدية جديدة، دفعت بالشاعر إلى إعادة النظر في بناء قصيدته، مجسدا ذلك التأثر بالاتجاه الحداثي في أشعاره.مما أدى إلى ميلاد حركة شعرية جديدة، تمثلت في حركة الشعر الحر أو شعر التفعيلة.وقد تبنى مجموعة من الشعراء الجزائريين هذه الحركة التجديدية،أمثال: جيلالي كوراث الذي تجسدت في أشعاره؛ سمة التجديد في أساليبه، وآلياته التعبيرية، والفنية-لغة وتصورا وإيقاعا-المتأثرة بمفاهيم الحداثة. وعليه نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نقف على تأثر الشاعر الجزائري بالحداثة، مبرزين ملامح التجديد في القصيدة الحداثية الجزائرية؛ من خلال قراءتنا لبعض النصوص الشعرية للشاعر جيلالي كوراث المأخوذة من ديوانه"أهازيج الجسد الراقص" الكلمات المفتاحية: الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر Arab poetry witnessed in the modern era; A revolution against everything that is old, where the first thing that touched the change touched what was believed to be the model - the vertical poem - or the example that should not be derailed, and the change came as a result of modernity and what it brought with it; From new monetary concepts and standards, which prompted the poet to reconsider the construction of his poem, embodying that influence on the modernist trend in his poems, which led to the birth of a new poetic movement, represented by the movement of free poetry or activation poetry. A group of Algerian poets adopted this renewal movement, Proverbs: Gilali Korath, who was embodied in his poems; The trait of innovation in its methods, expressive, and artistic mechanisms - language, perception and rhythm - influenced by concepts of modernity. Accordingly, we are trying, through this research paper, to examine the influence of the Algerian poet on modernity, highlighting the features of innovation in the Algerian modernist poem; Through our reading of some poetic texts of the poet Jilali Korath taken from his book, "The Body of the Dancing Body Keywords: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence

الكلمات المفتاحية: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence ; الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر


مُحْتَوَى النَّحو والصَّرْف فِي كِتَابِ اللُّغَة العَرَبِيّة للسّنة الأولى من التّعلِيم المُتَوسِّطْ-الجِيل الثَّانِي- دِرَاسَة تَقْوِيمِيِّة فِي ضَوْءِ مَعَايِير التَّنْظِيمِ الجَيِّد

بن السايح د.عائشة, 

الملخص: الملخص: يشتكي الكثيرون في مجال تعليم اللغة العربية من ظاهرة الضَّعف اللغوي لدى المتعلمين، في مادة النحو والصرف، ويُرجِع بعض الباحثين هذه الظاهرة إلى أسباب كثيرة، منها تصميم المناهج والكتب المدرسية؛ فموضوعات النحو والصرف المختارة، وطريقة معالجتها، وعرضها في الكتب المدرسية، لا تساعد على تحقيق الهدف الأساس، وهو تعلّم اللغة العربية وامتلاك مهاراتها للتّواصل بها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى النحو والصرف في أحد كتب الإصلاح التربوي الجديد وهو كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط – الجيل الثاني- وتقويمه في ضوء معايير الجودة، وذلك بالوقوف على مواطن القوة فيه لتعزيزها، ومواطن الضعف لاِقتراح البدائل المناسبة. Summary: Many in the field of Arabic language education complain about the linguistic weakness of learners, in the subject of grammar and grammar, and some researchers have many reasons, including the design of curricula and textbooks; the topics of selected grammar, how they are handled, and their presentation in textbooks do not help achieve the main objective. The study aims at analyzing the content of the way and the issue of the new educational reform book, the Arabic language book for the first year of the middle education - the second generation - and evaluating it in the light of quality standards. Weaknesses are suggested to suggest appropriate alternatives. Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: محتوى النحو والصرف- كتاب العربية- سنة أولى- تعليم متوسط-تقويم-معايير تنظيم. ; Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria


التعبير الشفهي والكتابي -أسسه وطرائق تدريسه-

بوسعيد جميلة, 

الملخص: يعد التعبير الشفهي والكتابي أهم مهارات اللغة العربية، فلا يستقيم أداء المعاني ونقل الخبرات والمعارف والعلوم ... إلا من خلاله، فهو غاية الاستعمال اللغوي، وأداة التبادل والتواصل الإنساني في شتى مجالات الحياة، فكرا وعاطفة، ويحظى التعبير بقسميه الشفهي والكتابي بمكانة هامة في مجال التعليم أيضا، فهو المحطة الأخيرة التي تحدد مدى تقدم المتعلم لغويا، ذلك أن بلوغ مهارة التعبير تقتضي إدراك مستويات اللغة من صوت وصرف ونحو وتركيب ودلالة ومعجم ثم أسلوبا وبلاغة إذا استلزم الموقف الكلامي ذلك، فالتعبير غاية المتعلم أما علوم اللغة فهي الوسيلة لبلوغ التعبير شفهيا كان أو كتابيا. كل هذه المزايا جعلت فن التعبير محط اهتمام الدارسين في مجال اللسانيات التطبيقية، فأصبح البحث في تقنيات التعبير أهم مجالات تعليمية اللغات، من هنا كان ضروريا تسليط الضوء على هذه المهارة لتعريفها، والتعرف على أقسامها، ومراحلها ثم بيان طرق وأساليب تدريسها، وكيفية تجاوز معوقات ترسيخها عند المتعلم. Abstract: Oral and written expression is considered the most important skills of the Arabic language ,the performance of meanings and the transfer of know ledge and science are, not correct except through it ,it is very linguistic use ,a tool for human communication in all areas of life, thought and passion ,the expression has an important place in the field of education, it is what determines the progress of the learner and his ability to pure grammar and significance, then style and rhetoric , if necessary, expression is the goal of the learner and the rest of the language sciences are the means, this is why expression techniques have become the most important areas of language learning, for the sere sons, we must define this skill and its sections, and its stages and methods of teaching, and how to overcome the obstacles of that.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تعبير شفهي، تعبير كتابي، أسس، مهارات، كفاءات. ; Keywords: verbal expression- written expression- establish–skills- competencies.


الرمز العرفاني في شعر عفيف الدين التلمساني

جلال عبدالقادر, 

الملخص: ملخّص: يحاول الرّمز عموما أن يعطي صياغة ممكنة لمجهول نسبي، ولن يكون ذلك العالم الرمزي إلاّ المعنى المجرّد والإنساني الذي لا يمكن للّغة العادية محاصرته. ولذلك لا يمكن أن تستقيم مقايسة الرّمز الصوفي بحركة الرمزية الحديثة. إذ الرمزية الشعرية في الأدب الصوفي تتمثل في كونها رمزية عرفانية. إن الكثير من التصورات والأفكار تبقى غامضة عصية عن جهاز التسمية و مواضعات اللّغة العادية، ما لم يتم إدخالها في جهاز من الرموز الموحية، وهو الأمر التي اضطلع به الشعر الصوفي كما هو الحال في المدونة الشعرية لعفيف الدين التلمساني (610،690هـ). التي يتردد في أرجائها صدى بعض الرموز الحسية التي تستمدّ قوتها الايحائية من مقامات العرفان ومدارج السلوك. Abstract Generally, the symbol tries to elaborate a possible relatively unknown reformulation. And this symbolic space will be only the abstract human meaning. The ordinary language has not firmly surrounded the symbolic meaning that Poetic Symbolism in Sufi literature is represented as a Gnostic symbol. A large number of perceptions and ideas remain vague, and it can not be subject to the logic of ordinary language. Unless it is inserted in a device of suggestive symbols.

الكلمات المفتاحية: الصّوفي، سلوك، شعر، اللّغة،


" النص الساخر " بين الأدبية و المرجعية

زوغري حمزة, 

الملخص: ملخص : سعى البحث إلى قراءةٍ في النص الساخر وأدبيته، كونها فنا دو بنية مميزة يصعب جليا الإلمام بمقصديتها، بمعزل عن الأسيقة الثقافية والاجتماعية والتاريخية، المتدخلة بشكل أو بآخر في صقل هذا الفن، إلى جانب تلك الممارسات البلاغية التي ساعدت على جعل هذا الفن زئبقيا ينفلت من بين يدي القارئ، ليعلن ميلاد التأويل والبحث عن حقيقة القصد والمقصود في النص الساخر، فقد نجحت السخرية - إلى حد بعيد – في التعبير عن القرائح وترجمة الهواجس بطريقة خجلة تجنح للتخفي تارة والتضمين تارة أخرى، وبالاستعانة بما يتيح لها ذلك. Abstract : The research sought to read satire and its literary, as it is an art with a distinct structure whose intent is clearly difficult to grasp, apart from the cultural, social and historical contexts, which are interfering in one way or another in the refinement of this art, in addition to those rhetorical practices that helped make this art mercury escape from among In the hands of the reader, to announce the birth of interpretation and search for the truth of intent and purpose in the satirical text, sarcasm has succeeded - to a large extent - in expressing the slides and translating the concerns in a timid way that tends to hide at times and include inclusion at other times, and with the help of what allows them to do so.

الكلمات المفتاحية: السخرية - النص- الأدبية -السياق .


أسلوب الإيهام (التّورية ) دراسة أسلوبية بلاغية في ديوان تحت ظلال الزّيتون لمفدي زكريّاء

بوعافية منال,  سيدي محمّد بن مالك, 

الملخص: يهدف الشّاعر من خلال أعماله الشّعرية إلى تحقيق التّفرد والاختلاف والتّأثير في المتلقّي من خلال توظيفه لظواهر لغوية وأساليب فنية تُكسب نصوصه الشّعرية جمالية فنية ترقى بها من المستوى المألوف إلى المستوى الفني من خلال استخدامه لمكونات اللّغة وخصائصها الإبداعيّة استخداما خاصاً يصنع فُرادتها , وتُعدّ التّورية أحد أهمّ هذه الظواهر البلاغيّة التي تمنح المبدع إمكانية التوّسّع في المعنى ,وتمكّنه من التّعبير عن مراده بأسلوب بليغ شيّق يلفت انتباه المتلقي ويُدخله في علاقة محاورة مع الخطاب الشّعري, وهي بذلك إحدى علامات الشّاعرية , من هنا يأتي البحث للكشف عن هذه الظّاهرة التي شكّلت ملمحا أسلوبيّا في شعر مفدي زكريّاء وإبراز قيمتها الجمالية وأثرها على المتلقي من خلال رصد حضورها في ديوان تحت ظلال الزّيتون . Through his poetic works, the poet aims to achieve uniqueness, difference and influence on the recipient through his employment of linguistic phenomena and artistic methods that gain his poetic texts an artistic aesthetic that elevates them from the familiar level to the artistic level through his special use of the components of language and its creative characteristics that make its uniqueness, and puns are one of the most important of these phenomena. Rhetoric that gives the creator the possibility to expand the meaning, and enables him to express his desire in an eloquent and interesting manner that draws the attention of the recipient and enters it into a dialogue relationship with the poetic discourse, which is one of the signs of poetics, from here comes the search to uncover this phenomenon that formed a stylistic feature in Moufdi Zakaria’s poetry And highlighting its aesthetic value and its impact on the recipient by monitoring its presence in a divan under the shade of olives

الكلمات المفتاحية: التّورية , الأسلوب , البلاغة , مفدي زكرياء ; puns, style, rhetoric, Moufdi Zakaria


الخطاب المسرحي العربي بين الفصحى و العامية

كبير الشيخ, 

الملخص: تعتبر إشكالية اللغة في الخطاب المسرحي العربي، و منذ نشأته مسألة كثر حولها النقاش و الجدال إلى حد التعصب و الإستقطاب، سواء كانت شعرية أم نثرية، فصيحة أم عامية، بإعتبارها الأداة الأساسية في المسرحية. فتعددت الرؤى في إختيار نوع اللغة الأصلح في المسرح بين أنصار الفصحى، و أنصار العامية، فمنهم من يرى أن الفصحى هي الأجدر لأنها الوعاء لكل اللهجات، و هي صالحة للتواصل بين الشعوب العربية. و نجد من يقول أن عامة الناس تتفاعل مع العامية ، لأنها الأقدر على تصوير خصوصيات الواقع المعيش. و هناك من سعى إلى إيجاد حل توافقي وسطي تم تسميته بـ "اللغة الثالثة" التي تجمع بينهما خدمة للخطاب اللغوي في المسرح. و من هذا المنطلق و تعدد الآراء، جاءت هذه الورقة البحثية هادفة إلى توضيح هذه الإشكالية، مستننتجة أن اللغة في المسرح هي مجمل العملية الإبداعية، بما فيها النص المكتوب، و النص البصري الذي يتحقق فوق خشبة المسرح، فلكل عمل فني لغته. The problem of the language in the Arab theatrical discourse is a matter of many discussions and controversy to the point of fanaticism and polarization.There were many visions in testing the type of language that was most appropriate in the theater among the supporters of al-Fusha and the supporters of the colloquial. Furthermore, there are those who discussed finding a compromise solution called the "third language". From this standpoint and the multiplicity of opinions, this research paper is aimed at clarifying this problem, concluding that the language in the theater is the entirety of the creative process, including the written text, and the visual text that is achieved on the stage of the stage, for every artistic work has its own language.

الكلمات المفتاحية: الخطاب، المسرح، اللغة، الفصحى، العامية. ; Discourse; Theater; Language; Classical; Colloquia


The Online Learning-Teaching during the Coronavirus Pandemic: Second-Year Students as a Case Study

بوبكر Sihem, 

Résumé: Online learning-teaching platforms have become increasingly vital in the educational realm over the previous decade and an imminent subject particularly last two years in Algerian universities. As e-learning is a new teaching method in the academic setting, it poses some impediments for both teachers and students. The ultimate objectives that lied behind undertaking such a research paper are to provide a profound and thorough understanding of the use of distance learning in teaching English as a foreign language in the Algerian Universities and how effective teaching-learning online are. The piece of work sheds lights on the use of e-platform by second-year students of Dr. Moulay Tahar University of Saida. An interview and classroom observational sessions are used to conduct this piece of work. The findings reveal that second-year students showed negative attitudes towards e-education.

Mots clés: English language, e-platform, university, e-learning, teaching.


اللهجة الجزائرية وصلتها بالفصحى ـ ألفاظ القرابة في منطقة الشرق الجزائري ـ أنموذجاـ

فالق سمية, 

الملخص: اللهجة ظاهرة اجتماعية تفاعلية تحقق التواصل بين الأفراد.فهي تعبر عن علاقاتهم،ومتطلباتهم وحاجاتهم.لتبرز بذلك العلاقة الوطيدة التي تربط بينها وبين العربية الفصحى.فألفاظ القرابة المستعملة في لهجة سكان منطقة الشرق الجزائري هي ألفاظ تعبر عن مستوى تعبيري يتخاطب به العامة في حياتهم اليومية،لكنها تمت بصلة للفصحى،لنلمح التداخل بينهما،بالرغم من أن اللهجة لا تخضع لقوانين تضبط عباراتها. الكلمات المفتاحية: اللهجة؛ اللغة الفصحى؛ ألفاظ القرابة؛ التداخل؛ الشرق. Abstract: Dialect is an interactive social phenomenon that realises communication between individuals. It expresses their relationships, their requirements and their needs. Thus, highlighting the close relationship between dialects and classical Arabic is Important. The terms of kinship used in the dialect of the inhabitants of the eastern Algerian region are words that demonstrate expressive level with which the public speaks in their daily lives, but they are related to classical Arabic, and they even overlap. Despite the fact that the dialect is not subject to laws controlling its phrases. Keywords: dialect; classical language; expressions of kinship; overlap; eastern Algeria. .

الكلمات المفتاحية: اللهجة؛ اللغة الفصحى؛ ألفاظ القرابة؛ التداخل؛ الشرق.


The importance of incorporating Critical Thinking In EFL Teaching Curriculum

جريفيل زهرة, 

الملخص: Abstract: Research studies indicate that 21st Century university graduates lack critical thinking and problem-solving skills that are needed for their academic success and in the modern workforce. The purpose of the current work is to investigate the extent to which EFL teachers in Algeria incorporate critical thinking in their curriculum. In addition to documents analysis, a questionnaire is administered to a group of lecturers. The findings suggest that the majority of them believe in the importance of touching upon critical thinking in their teaching process. They consider evaluating information, analysing, logical reasoning; arguing, reflecting, and problem solving are among the main strategies that can be fostered to develop critical thinking skills in their classes. However, the results indicate also that there is a gap in developing these strategies because of many problems and handicaps that the teachers face. ملخص: تشير الدراسات البحثية إلى أن خريجي الجامعات يفتقرون إلى التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات اللازمة لنجاحهم الأكاديمي وفي القوى العاملة الحديثة. الغرض من العمل الحالي هو التحقيق في مدى دمج معلمي اللغة الإنجليزية للأعمال في الجزائر التفكير النقدي في مناهجهم الدراسية. بالإضافة إلى تحليل الوثائق، تم توجيه استبيان لمجموعة من المعلمين. تشير النتائج إلى أن الغالبية منهم يؤمنون بأهمية التطرق إلى التفكير النقدي في عملية التدريس الخاصة بهم. إنهم يعتبرون تقييم المعلومات والتحليل والتفكير المنطقي والجدل والتفكير وحل المشكلات من بين الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكن تعزيزها لتطوير مهارات التفكير النقدي. ومع ذلك ، تشير النتائج أيضًا إلى وجود فجوة في تطوير هذه الاستراتيجيات بسبب العديد من المشكلات والمعوقات التي يواجهها المعلمون.

الكلمات المفتاحية: EFL ; critical thinking ; critical thinking skills ; teachers'strategies ; 21st Century


تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها(دراسة في الطرائق والاجراءات)

مسلم +خالدي سمير+ضياء الدين, 

الملخص: يتطلب تعليم اللغة العربية في هذا العصر إلى الحد الذي يسعى بها كل مدرس للحصول على النجاح في تعليمه كما يتطلب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إلى استخدام العديد من الوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة لمختلف مناهج التعليم فالتناسب في استخدام واختيار الوسائل التعليمية يعد حل ناجح في حل مشكلات تعليم اللغة العربية وفي الواقع أن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لم ينجح نجاحا بارزا وباهرا بل هناك المشكلات والصعوبات التي يواجهها دارسي ومدرسي اللغة العربية ومن الأسباب المهمة في عدم نجاح تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها عدم استخدام الوسائل التعليمية أثناء التعليم.من هذا المنطلق،تحاول هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على قضية الوسائل التعليمية ،أنواعها ودورها وأهميتها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. الملخص باللغة الأجنبية : Summary Arabic is the language of the Koran, which is the words and voices that the community expresses their intentions. For the non-native speakers to use many modern educational and technological means for different educational curricula, proportionality in the use and choice of teaching aids is a successful solution in solving the problems of teaching Arabic language and in fact that teaching Arabic language to other speakers did not succeed noticeably There are problems and difficulties faced by students and teachers of Arabic language and one of the important reasons for the failure of teaching Arabic language to non-native speakers at all not to use teaching aids during education. This paper attempts to shed light on the issue of teaching aids, types, role and importance Arabic language for non-native speakers. Keywords: the objectives of teaching Arabic language, teaching aids, the role of teaching aids in teaching Arabic to non-native speakers.

الكلمات المفتاحية: أهداف تعليم اللغة العربية،الوسائل التعليمية،دورالوسائل التعليمية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. Key words : The status of the Arabic language, the objectives of teaching Arabic language, teaching aids, the role of teaching aids in teaching Arabic to non-native speakers.