التعليمية

التعليمية / didactics

Description

مجلة أكاديمية دولية محكمة. مجلة فصلية لجنة تحكيم دولية ووطنية. تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية. أول عدد صدر في جوان 2011. تنشر مواضيع باللغات : العربية، الإنجليزية، الفرنسية. تهتم بمواضيع التعليمية عامة وبخاصة تعليمية اللغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها. تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث التعليمي عامة وتعليمة اللغات واللغة العربية خاصة. International Academic Journal. International, and, National Jury Quarterly Journal .Issued by the Laboratory : Renewal the research in the teaching of Arabic language in the Algerian educational system. The first issue was released in June 2011. Articles are published in: Arabic, English, French. ,It deals with the subjects of General Didacltics, especially the Didactics of the ArabicLanguage to its speakers and, other speakers. It publishes various Scientific topics which related to Language studies that provide a qualitative addition to Didacltic research in general, and, Language Didacltic, and, Arabic language Didacltic in particular. Journal académique international.   Journal trimestriel Jury international et national .Issued par le Laboratoire: Renouvellement de la recherche dans la Didactique de la Langue Arabe dans le système éducatif Algérien. Le premier Numéro a été publié en juin 2011. Les articles sont publiés en: arabe, anglais, français. Il traite des sujets de Didactique générale, en particulier la Didactique de la langue arabe à ses locuteurs et autres orateurs. Il publie divers sujets scientifiques liés à des études de la Langues qui apportent un complément qualitatif à la recherche didactique en général, Didactique des langues et didactique des langues arabes en particulier.


6

Volumes

21

Numéros

500

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


إعداد المعلم معرفيا ـــ بين الراهن والرهان ـــ

بشيري عمار, 

الملخص: ملخص: من السهل توفير الهياكل الكافية والمناهج الملائمة والوسائل المتطورة ،ولكن ليس من السهل أن توفر معلما يجمع إلى جانب القدرة على العمل و الرغبة فيه ، المؤهلات المعرفية والتربوية والمهنية والأخلاقية ،فمهما أُنفق على التعليم من أموال مع إهمال أهم عنصر فيه وهو المعلم ، نكون كمن يبني على غير أساس متين ، ومهما شُيد من المدارس الفسيحة وأُقيمت المعامل والمكتبات ، وزُودت بالأدوات والكتب فإنها تصبح عديمة الجدوى إذا لم تكن في أيدي معلمين مؤهلين تأهيلا مناسبا ومدركين لرسالتهم وراضين عن عملهم ومتحمسين له، ومعَدين إعدادا أخلاقيا ومهنيا ومعرفيا ، هذا الأخيرــ الإعداد المعرفي ــ هو ما سأحاول التطرق إليه من خلال هذا المقال Abstract: It is easy to set up the necessary structures and appropriate methods and developed tools, yet it is not easy to provide a teacher that masters, in addition to his capacity of work and aspiring to it, the cognitive, educational, professional and ethical qualifications. No matter how much funds have been spent on education, by neglecting the most important element of it, that is the teacher, it would be as if we are building up on a frail foundation. No matter how big the schools, the factories and libraries are , even supplied by all the means and books yet they become useless if they are not handed to qualified teachers; teachers who were formed appropriately and are aware of their mission and satisfied with their work and motivated enough for it. Teachers who were formed ethically, professionally and cognitively. The latter, that is the cognitive forming is what I am about to discuss through this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإعداد ، المعلم ،معرفيا ، الراهن ،الرهان. ; Key words: forming , teacher, cognitively, current, pledge in hand


آليات الحجاج اللغوية في المثل الشعبي: -مقاربة تداولية-

منصوري حبيب, 

الملخص: الملخص: يعد الحجاج من بين أهم النظريات التي تهتم بها التداولية، وهو يرتكز أساسا على دراسة التقنيات والآليات الذين يتبناهما المتكلم للتغيير من معتقدات المتلقي، وإقناعه بالموضوع المراد الإيصال إليه، كالإشارات والعبارات والحجج، إذ لا يمكن لأي مخاطب سواء أكان شاعرا أما ناثرا أن يستغني عن هذا الأسلوب الذي يهدف إلى استهواء المتلقي واستمالته، وهذا الأمر لا يكمن في المجال الأدبي فحسب ، وإنما نجده في حياتنا اليومية التي تبنى كليا على الأدلة والحجج أثناء عملية التواصل، فالخطاب الحجاجي هو الركيزة الأساسية في إيصال الأفكار وتحقيق المقاصد بين "المتكلم والمتلقي"، ونجده يتضمن كل الوسائل الإثارة والإقناع والتحاور. كما يتميز المثل الشعبي عن غيره من أشكال التعبير في الأدب الشعبي، لأنه يعبر عن الأفكار الحقيقية والفلسفية ذات المنهج التجريبي لشعب من الشعوب، وتنبع أهميته فيما يذهب إليه الدارسون إلى أن الأمثال الشعبية قد تؤلف دستورا اعتقاديا، وقد تكون في الوقت نفسه نماذج لابد من احتوائها في السلوك . الكلمات الافتتاحية:الية-حجاج-لغوية-مثل-شعبي Summary: Pilgrims are among the most important theories concerned by deliberation, which is based mainly on the study of techniques and mechanisms adopted by the speaker to change the beliefs of the recipient, and persuade him to the subject to be communicated, such as signals, phrases and arguments, as no addresser, whether poet or prose can do without this The method that aims to appeal to the recipient, and this is not only in the literary field, but we find in our daily life, which is based entirely on the evidence and arguments during the process of communication, the pilgrim speech is the main pillar in the delivery of ideas and achieve the purposes between the "speaker and the recipient J ", and we find it includes all means excitement, persuasion and dialogue. The popular proverb is distinguished from other forms of expression in folk literature, because it expresses the real and philosophical ideas of the empirical approach of a people, and its importance stems from the view of scholars that popular proverbs may constitute a belief constitution, and may at the same time be models to be contained in the behavior. Opening words: pilgrim- Linguistic-like-popular mechanism.

الكلمات المفتاحية: الية-لغ ; الية -حجاج-مثل -شعبي-لغ ; ية