التعليمية

didactics

Description

مجلة علمية دولية سداسية محكمة تصدر بانتظام عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس. تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية، وتصدر في نسختيها الورقية والالكترونية وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث؛ العربية والانجليزية ،الفرنسية ، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالتعليمية وإشكالاتها المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية. - تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.


10

Volumes

27

Numéros

529

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


التواصل الإلكتروني، أطروحات وإفرازات الثقافة الرقمية وواقع الإعلام في ظل هذه الحضارة

عبد العزيز زهية,  برقان محمد, 

الملخص: تندرج الدراسة في إطار مقاربة تحليلية وصفية للواقع المعيش للفرد والمجتمع، منذ دخول الرقمنة والتكنولوجيا لحياته؛ خاصة منها ما يعرف حاليا بحضارة التواصل الإلكتروني، أو كما يسميها البعض بحضارة الضغطcivilisation de clic، إذ تتناول الدراسة مدخلا مفاهيميا حول حضارة الرقمنة، العالم الرقمي ، التواصل الإلكتروني، ثم تطرح أهم إفرازات هذه الحضارة على مستوى افرد والمجتمع، لتعالج في الأخير واقع الإعلام المعاصر في خضم هذا العصر الإلكتروني الجديد. This study interested for the numérique practices, it named the civilization of click that present like a new phenomenon in live of human bodies at deferent aspects: sociologique, psychologique and media in the production, distribution and reception in the électronique age.

الكلمات المفتاحية: التواصل الإلكترو ني ; الثقافة الرقمية ; الإعلام الجديد.


الوسيلة التّعليميّة بين التّشويق والتّشويش.

حمزة زيان, 

الملخص: تحظى الوسيلة التّعليميّة بأهميّة كبيرة لدى المربّين، والملاحظ أنّه ما من اتّفاق حول تسمية الوسائل التّعليمية، فمنهم من سمّاها وسائل الإيضاح أو الوسائل السّمعية البصريّة ... ، وآخر تسميّة هيّ تكنولوجيا التّعليم، فـمرّة على أسـاس الحـواس التي تخـاطبها ومرّة على أسـاس دورها في التّـدريس أو دورهـا في الاتّصال أو غير ذلك. ولتحقيق الغرض من الوسيلة التّعليميّة لا بدّ من مراعاة بعض الشّروط والقواعد، فإن أحسن المدرّس ذلك كانت الوسيلة مصدر تشويق وإن كان العكس كانت مصدر تشويش. Educators give a great importance to learning tools , and it is obvious that there is no agreement on how these tool are called. Some educators call them means of clarifying or visual aids . Others call them technology in teaching (IDI). This name depends on the senses which are addressing or depends on their role in teaching or their role in communication. So to achieve the aim from these tool, the teacher should follow and respect conditions or rules. If the teacher or educator succeeds in using these tools, the later will be a source of excitement but if he fails, they will be a source of confusion or noise.

الكلمات المفتاحية: الوسيلة التّعليميّة – التّشويق – التّشويش.


قراءة في كتاب: "النص القرائي إشكاليات الفهم والإفهام" مقترحات نظرية وتطبيقية لتدريس الأدب بالتعليم الثانوي تأليف فريق علوم الخطاب ومناهج تدريس اللغات والآداب المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- انزكان

صوضان محمد, 

الملخص: تسعى هذه القراءة إلى الوقوف على بعض القضايا التي طرحها الكتاب، مركزة على اهمها، بإدراجها وفق مباحث كبرى تشكل جماعها. وتأتي أهمية هذا الكتاب في كونه يسائل النموذج المعتمد في تدريس اﻷدب بالمدرسة المغربية، محاولا تقديم نماذج مرنة تستعين بمداخل العلوم المعرفية ونظريات القراءة، ﻹخراج إقراء النصوص من النمطية والعبث البيداغوجيين

الكلمات المفتاحية: القراءة المنهجية- العلوم المعرفية- تدريس اﻷدب- التعليمية


العتبات النصية في فكر ابن عربي - عتبة الفهرسة في كتاب فصوص الحكم

مولاي مخطار, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العتبات النصية لكتاب فصوص الحكم لمحي الدين ابن عربي من خلال الفهرسة والتي نرصد من خلالها ما خلّفه هذا الصوفي الكبير من تراث ضخم يتصف بالتوتر العالي في التلقي وصعوبة الولوج داخل النص أو هامش النص خاصة وأن هذا الكتاب يعد خلاصة ما أبدعه فكره وتوجهه العرفاني الذي امتزج بإضافة إلى التلقي عن طريق الواردات بنشاط عقلي فعّال متمثلا بالفلسفة وعلم الكلام ، كما أننا نلمس من خلال قراءة نصوص ابن عربي محاولته الإحاطة بكل العلوم العقلية والنقلية المتاحة في ذلك الوقت من شرقها إلى غربها وإسقاطها على النص الديني من المنظور الصوفي للوجود وأثر السلوك في طلب المعرفة والحقيقة، فنسج لنا بذلك فصوصا مفهرسة على نسق معين من أعماق الوجدان وعلى نظم قصصي للأنبياء والمرسل . وكما أن التصوف هو مستويات في الإدراك والسلوك فإن أصحابه اتخذوا لهذا الفن علامات بها يهتدي المريد ابتدءا من اللحظ المباشر في أول لقاء إلى أثر اللفظ في الذكر والمذاكرة ، ولابن عربي نفس السيرة في النصيحة والتأليف . كلمات مفتاحية : ابن عربي ؛ العتبة ؛ التصوف ؛ الفهرسة ؛ فصوص الحكم . Abstract: The aim of this study is to look at the textual thresholds of the book of The Bezels of Wisdom of Muhieddin Ibn Arabi through indexing, through which we monitor the legacy of this great mystic of a huge heritage characterized by high tension in the receipt and the difficulty of access within the text or margin of text, Especially this book is a summary of what was created by his thought and direction of the mystical, which is combined with the addition to receive through the imports of effective mental activity represented by philosophy and speech science, We also see through reading the texts of Ibn Arabi his attempt to surround all the mental and intellectual sciences available at that time from east to west and drop it on the religious text from the perspective of the mystical existence and the impact of behavior in the request for knowledge and truth, We are woven with chapters drawn on a certain pattern from the depths of the conscience and on the narrative systems of the prophets and messengers. Just as Sufism is levels of perception and behavior, its owners have adopted this art as a sign of the guidance of the beginner from the immediate moment in the first encounter to the impact of the word on the citation and the mind. Ibn Arabi has the same biography in advice and writing. Keywords : Ibn Arabi ;The threshold; Sufism; Indexing; The Bezels of Wisdom.

الكلمات المفتاحية: ابن عربي ؛ العتبة ؛ التصوف ؛ الفهرسة ؛ فصوص الحكم


من معايير جودة التعلم وآليات تنمية المهارات التعبيرية

مدور محمد, 

الملخص: الملخص : تعاني مناهج التعليم من صعوبات كثيرة في تعليم مهارات التعبير ، ويظل مردود المتعلمين في التعبير الكتابي والشفهي ضعيفا ، وتسعى المقاربات المعاصرة إلى مواجهة التحديات البيداغوجية لتطوير الكفايات التعبيرية ، واستنادا إلى هذه المقاربات تقدم هذه الدراسة مجموعة من الآليات البيداغوجية والممارسات التعلمية، التي تسهم في تنمية المهارات التعبيرية ، والتي منها البعد الوظيفي والتواصلي إلى جانب المعايير التحفيزية كمعيار الجمهور ومعيار التسلسل ومعيار الربط والاختيار إلى غير ذلك من سائر المهارات . الكلمات المفتاحية : التعبير – مهارة – تعليم – آلية – تدريب . Summary : The educational curricula suffer from many difficulties in teaching expression skills, and the yield of learners in written and oral expression remains weak, and contemporary approaches seek to confront pedagogical challenges to develop expressive competencies, and based on these approaches this study provides a set of pedagogical mechanisms and learning practices that contribute to the development of expressive skills , Which includes career dimension and communication along with motivational criteria such as audience standard, sequencing criterion, link standard, selection, and other skills. Key words: expression - skill - education - mechanism - training.

الكلمات المفتاحية: التعبير ; مهارة ; تعليم ; آلية ; تدريب


الاستعداد اللغوي عند الطفل بين حصانة الكتّاب وتهديد التكنولوجيا –دراسة ميدانية لبعض كتاتيب مدينة عين البيضاء لولاية أم البواقي-

عبداوي أسماء, 

الملخص: الملخص لطالما ظلت الكتاتيب وسيلة جادة وفعالة لتنمية الملكة اللغوية للطفل الجزائري منذ عدة عصور، لكنها في السنوات الأخيرة شهدت تراجعا كبيرا، بسبب قدم وسائلها وعدم فعاليتها، في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، الأمر الذي تسبب في تراجع مكانة اللغة العربية، ومن هنا تبرز أهمية الدراسة باعتبارها تسعى لاسترجاع مكانة الكتاتيب بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث. Abstract: The katibs have always been a serious and effective means for the development of the linguistic queen of the Algerian child for several ages, but in recent years it has witnessed a significant decline, due to the outdated methods and ineffectiveness, in light of the technological development the world is witnessing, which has caused the decline of the status of the Arabic language, and hence stands out The importance of the study as it seeks to restore the position of the katibs in line with the requirements of the modern era.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم- الكتاب- التكنولوجيا- اللغة العربية. ; Keywords: Education - The katibs - technology - Arabic language.


دور المفتش التربوي بين ما يمليه الضمير المهني وما يقره الضمير الأخلاقي

كرميش حنان, 

الملخص: لا تقتصر العملية التعليمية على وجود المعلم، والمتعلم والمادة التعليمية بل هناك أطراف فاعلة، وفعالة في هذه العملية منها مهنة التفتيش التربوي التي يرافق هذه العملية توجيها، وإشرافا عليها هذا الدور المنوط به المفتش والذي يخضع لمجموعة من القوانين التنظيمية التي أقررتها الهيئة العليا المسؤولة ففي البلاد عن العلم، والتعليم، وزرارة التربية الوطنية، وعليه سنحاول في هذه الورقة مناقشة دور المفتش التربوي في الجزائر، وإماطة اللثام عن الكثير من القضايا المتعلقة بدوره، وربطها بالضميرين المهني، والأخلاقي. الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات. The educational process is not limited to the presence of the teacher, the learner and the educational subject, but there are active and effective parties in this process, including the profession of educational inspection that accompanies this process directing and supervising this role assigned to the inspector, which is subject to a set of regulatory laws approved by the responsible higher body in the country On science, education, and national education, and accordingly we will try in this paper to discuss the role of the educational inspector in Algeria, unveil many issues related to his role, and link them with the professional and moral consciences Key words: the role of the inspector, education, imbalances, attributes. Le processus éducatif ne se limite pas à la présence de l'enseignant, de l'apprenant et de la matière éducative, mais il y a des parties actives et efficaces dans ce processus, y compris la profession d'inspection pédagogique qui accompagne ce processus dirigeant et supervisant ce rôle attribué à l'inspecteur. , qui est soumis à un ensemble de lois réglementaires approuvées par l'organisme supérieur responsable du pays sur la science, l'éducation et l'éducation nationale, et en conséquence, nous allons essayer dans ce document de discuter du rôle de l'inspecteur de l'éducation en Algérie, dévoiler de nombreuses questions liés à son rôle, et les relier aux consciences professionnelles et morales Mots clés: rôle de l'inspecteur, éducation, déséquilibres, attributs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات.


القصيدة الجزائرية المعاصرة وتأثرها بالمفاهيم الحداثية قراءة في شعر جيلالي كوراث The contemporary Algerian poem and its influence on modernist concepts Reading in the poetry of Gelali Korath

بن يمينة فاطمة, 

الملخص: شهد الشعر العربي في العصر الحديث؛ ثورة مناهضة لكل ما هو قديم، حيث أول ما مس التغيير مس ما كان يعتقد أنّه النموذج-القصيدة العمودية- أو المثال الذي لا ينبغي الخروج عنه، وقد جاء التغيير نتيجة الحداثة وما جلبته معها؛ من مفاهيم ومعايير نقدية جديدة، دفعت بالشاعر إلى إعادة النظر في بناء قصيدته، مجسدا ذلك التأثر بالاتجاه الحداثي في أشعاره.مما أدى إلى ميلاد حركة شعرية جديدة، تمثلت في حركة الشعر الحر أو شعر التفعيلة.وقد تبنى مجموعة من الشعراء الجزائريين هذه الحركة التجديدية،أمثال: جيلالي كوراث الذي تجسدت في أشعاره؛ سمة التجديد في أساليبه، وآلياته التعبيرية، والفنية-لغة وتصورا وإيقاعا-المتأثرة بمفاهيم الحداثة. وعليه نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نقف على تأثر الشاعر الجزائري بالحداثة، مبرزين ملامح التجديد في القصيدة الحداثية الجزائرية؛ من خلال قراءتنا لبعض النصوص الشعرية للشاعر جيلالي كوراث المأخوذة من ديوانه"أهازيج الجسد الراقص" الكلمات المفتاحية: الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر Arab poetry witnessed in the modern era; A revolution against everything that is old, where the first thing that touched the change touched what was believed to be the model - the vertical poem - or the example that should not be derailed, and the change came as a result of modernity and what it brought with it; From new monetary concepts and standards, which prompted the poet to reconsider the construction of his poem, embodying that influence on the modernist trend in his poems, which led to the birth of a new poetic movement, represented by the movement of free poetry or activation poetry. A group of Algerian poets adopted this renewal movement, Proverbs: Gilali Korath, who was embodied in his poems; The trait of innovation in its methods, expressive, and artistic mechanisms - language, perception and rhythm - influenced by concepts of modernity. Accordingly, we are trying, through this research paper, to examine the influence of the Algerian poet on modernity, highlighting the features of innovation in the Algerian modernist poem; Through our reading of some poetic texts of the poet Jilali Korath taken from his book, "The Body of the Dancing Body Keywords: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence

الكلمات المفتاحية: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence ; الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر


الإبلاغية في الصورة الشعرية

لخضاري صباح, 

الملخص: تعمل هذه الدراسة على البحث في أغوار الكلام الشعري المنبني بالأساس على الصور سواء أكانت مجازية أم حقيقية، والوقوف عند الشحنات النفسية المتوارية فيه، مشيرة إلى أهمية الصورة الشعرية وجوهرها في خلق الشعر وإبداعه، إذ لولا جمال المجاز وتجدده لكانت الحقيقة أبلغ وأوضح، كما أنها تطرقت إلى الفرق بين الإبلاغية والانفعالية، وقوة الشعر التأثيرية، لتختم بآراء فلاسفة المسلمين في الشعر والانفعال.

الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، الإبلاغية، الانفعالية، الطاقة التأثيرية، الانفعال، العاطفة، التذكر، التخييل.


المصطلح النحوي بين البصرة والكوفة (دراسة وصفية مقارنة)

بن ساسي بلقندوز,  مذبوحي محمد, 

الملخص: الملخص: لا يخفى على أيّ باحث علميّ ما للمصطلحات من أهمّيّة؛ إذ هي مفاتيح العلوم، ونصف العلم، والعملة التي تتداولها طائفة معيّنة في مجال محدّد، وهي ألفاظ يصطلح عليها أهل الاختصاص للتّعبير عن مفاهيم خاصّة بهم، والمصطلح النّحويّ نشأ عن اتّفاق النّحاة واصطلاحهم على مفاهيم نحويّة بمصطلحات محدّدة. تكمن أهميّة موضوع البحث في تمحوره حول المصطلح النّحويّ بين المدرسة البصريّة والمدرسة الكوفيّة، وهذا يرتبط بأهمّ سمات هاتين المدرستين، وأسباب الخلاف بينهما. Abstract: It is no secret to any scientific researcher the importance of terms; as these are the keys to science, and these are terms used by specialists to express their own concepts, and the grammatical term was born from the agreement of grammarians and their convention on grammatical concepts with specific terms. The importance of the research subject lies in its concentration on the grammatical term between the school of Basra and the school of Koufa, and this relates to the most important characteristics of these two schools, and to the reasons for the difference between them. Key words: The term, the grammar, the grammatical term, the grammar schools, the grammatical dispute.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; النّحو ; المصطلح النّحوي ; المدارس النّحويّة ; الخلاف النّحويّ


مُحْتَوَى النَّحو والصَّرْف فِي كِتَابِ اللُّغَة العَرَبِيّة للسّنة الأولى من التّعلِيم المُتَوسِّطْ-الجِيل الثَّانِي- دِرَاسَة تَقْوِيمِيِّة فِي ضَوْءِ مَعَايِير التَّنْظِيمِ الجَيِّد

بن السايح د.عائشة, 

الملخص: الملخص: يشتكي الكثيرون في مجال تعليم اللغة العربية من ظاهرة الضَّعف اللغوي لدى المتعلمين، في مادة النحو والصرف، ويُرجِع بعض الباحثين هذه الظاهرة إلى أسباب كثيرة، منها تصميم المناهج والكتب المدرسية؛ فموضوعات النحو والصرف المختارة، وطريقة معالجتها، وعرضها في الكتب المدرسية، لا تساعد على تحقيق الهدف الأساس، وهو تعلّم اللغة العربية وامتلاك مهاراتها للتّواصل بها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى النحو والصرف في أحد كتب الإصلاح التربوي الجديد وهو كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط – الجيل الثاني- وتقويمه في ضوء معايير الجودة، وذلك بالوقوف على مواطن القوة فيه لتعزيزها، ومواطن الضعف لاِقتراح البدائل المناسبة. Summary: Many in the field of Arabic language education complain about the linguistic weakness of learners, in the subject of grammar and grammar, and some researchers have many reasons, including the design of curricula and textbooks; the topics of selected grammar, how they are handled, and their presentation in textbooks do not help achieve the main objective. The study aims at analyzing the content of the way and the issue of the new educational reform book, the Arabic language book for the first year of the middle education - the second generation - and evaluating it in the light of quality standards. Weaknesses are suggested to suggest appropriate alternatives. Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: محتوى النحو والصرف- كتاب العربية- سنة أولى- تعليم متوسط-تقويم-معايير تنظيم. ; Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria


العلوم المعرفية في اللسانيات الخليلية

بوكعبان فطيمة, 

الملخص: لم تقف اللسانيات الخليلية عند تصنيف وحدات اللسان العربيّ، بل تجاوزت ذلك إلى محاكاة العقل البشريّ من خلال تفسير ما يقوم به من أجل تحصيل تلك الوحدات انطلاقا من معطيات لسانية محدودة (مثل: الأصول (الأحرف) في جذر الكلمة) وعمليات عقلية رياضية حصرت الجذور الثلاثية والرباعية والخماسية المهملة والمستعملة، وغيرها من الأوزان والكلمات واللفظات والتراكيب، وهذا يعني أنها لا تنظر إلى اللغة في دراستها من زاوية لسانية فقط، بل من زوايا عدّة، فتفتح المجال لعلوم أخرى كالرياضيات وعلم النفس وغير ذلك، وتتخذ منها شركاء لتفسير المعرفة اللغوية، وهذا ما يعرف باسم العلوم المعرفية. Khalilean Linguistics didn’t stop at the categorisation of Arabic language units but it went beyond that to the simulation of human mind through its escplanation of what the mind does to get these units, beginning with limited linguistic data such as the letters at the radical level of the words and mathematical operations that summarized tri, quart, fifth Alphabetical letters neglected or used. That means that Khalilean linguistics does not look to the language fram one single linguistic augle but it openes the field for other sciencs such as: psychology, mathematics and became their partners to escplain the linguistic knowledge and this is wht is knoun as cognitive science.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات الخليلية، العلوم المعرفية، الذكاء الاصطناعيّ، المحاكاة. Khalilean Linguistics, Cognitive science, Artificial inteligence, Simulation.


تحليل الخطاب الأدبي في التراث العربي بين المعيار النحوي والتفسير البلاغي

عقاق قادة, 

الملخص: نحاول في هذه الورقة البحثية، استقراء طرائق تحليل النص الأدبي في التراث العربي وإبراز حركية الدلالة فيه، باعتباره - النص الأدبي - تجليا جماليا وخطابا نوعيا خاصا، ديدنُه الانزياح والعدول. وهذا انطلاقا من القوانين النحوية بمعيارتها وثباتها، وانتهاء بالشرح البلاغي الذي يهدف إلى تفسير تقلُّبات البناء اللغوي في حدود ما يسمح به المعيار المرجعي الذي أساسه البنية النحوية تحديدا.

الكلمات المفتاحية: نص ; دلالة ; لغة ; بلاغة ; انزياح


اتجاهات طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية نحو التربية الفنية

الاستاذ الدكتور فاطمه الرشيدي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة نحو التربية الفنية، وتكونت عينة هذه الدراسة من (390) طالبة من طالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة في مدينة بريدة، القصيم / المملكة العربية السعودية ؛ تم اختيارهم عشوائيا من الطالبات المتفوقات تحصيليا والعاديات، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبق على عينة الدراسة مقياس الاتجاهات نحو التربية الفنية وهو من اعداد الباحثة، وقد أشارت هذه النتائج : - إن مستوى اتجاهات طالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة نحو التربية الفنية كان متوسطا. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ α) 0.05) في درجة اتجاهات الطالبات نحو التربية الفنية تعزى لأثر المرحلة ، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ α) 0.05) في درجة اتجاهات الطالبات نحو التربية الفنية تعزى لأثر التحصيل الاكاديمي ، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الطالبات المتفوقات تحصيليا.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ; التربية الفنية ; طالبات المرحلة الثانوية ; طالبات المرحلة المتوسطة


المشهد التصويري وخصائصه في الشعر العربي المعاصر -قراءة تحليلية تأويلية

مولاي حورية, 

الملخص: تعد الصورة الشعرية من أهم أساسيات القصيدة العربية المعاصرة، إذ أضحت نبض الشاعر في التعبير عن أحاسيسه، وانفعالاته الإبداعية و الإنسانية في مجابهة الغير والدفاع عن حقوق منتهكة و مسلوبة، بشكل يلمح إليه، ولا يصرح به، كأنّ الشاعر المعاصر أدرك تماما أن القارئ أو المتلقي يريد الأشياء المرموزة، وليست الأشياء مفصلة و مفسرة، لذا اختلف الدارسون و النقاد العرب المعاصرون في فهمهم لها، وتحديد دلالاتها وإيحاءاتها وتأويلها، وهذا لما احتوته من عناية واهتمام شديدين من قبل الشاعر المعاصر والمتلقي في ذات لحظة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة، القصيدة، المشهد،القراءة، تحليل، تأويل.