التعليمية

التعليمية / didactics

Description

مجلة أكاديمية دولية محكمة. مجلة فصلية لجنة تحكيم دولية ووطنية. تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية. أول عدد صدر في جوان 2011. تنشر مواضيع باللغات : العربية، الإنجليزية، الفرنسية. تهتم بمواضيع التعليمية عامة وبخاصة تعليمية اللغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها. تنشر مختلف المواضيع العلمية التي ترتبط بالدراسات اللغوية التي تقدم إضافة نوعية للبحث التعليمي عامة وتعليمة اللغات واللغة العربية خاصة. International Academic Journal. International, and, National Jury Quarterly Journal .Issued by the Laboratory : Renewal the research in the teaching of Arabic language in the Algerian educational system. The first issue was released in June 2011. Articles are published in: Arabic, English, French. ,It deals with the subjects of General Didacltics, especially the Didactics of the ArabicLanguage to its speakers and, other speakers. It publishes various Scientific topics which related to Language studies that provide a qualitative addition to Didacltic research in general, and, Language Didacltic, and, Arabic language Didacltic in particular. Journal académique international.   Journal trimestriel Jury international et national .Issued par le Laboratoire: Renouvellement de la recherche dans la Didactique de la Langue Arabe dans le système éducatif Algérien. Le premier Numéro a été publié en juin 2011. Les articles sont publiés en: arabe, anglais, français. Il traite des sujets de Didactique générale, en particulier la Didactique de la langue arabe à ses locuteurs et autres orateurs. Il publie divers sujets scientifiques liés à des études de la Langues qui apportent un complément qualitatif à la recherche didactique en général, Didactique des langues et didactique des langues arabes en particulier.


6

Volumes

19

Numéros

475

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


التطبيقات التربوية لنظريات التعلم –دراسة في كتاب اللغة لسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

بلقاسم إيمان فاطمة الزهراء, 

الملخص: إنّ التعلّم من المفاهيم والمواضيع التي تشغل بال المفكرين منذ القدم، والتعلّم عند كثير من الناس هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرين والخبرة، أي أنه اكتساب معرفة ومهارات وكفاءات ؛ ولقد تنوعت مفاهيم التعلم بتنوع النظريات المفسرة له، فالمعرفيون يؤكدون على أن التعلم يرتكز على التذكر والتخيل والتفكير ويعتبرونه نشاطا عقليا داخليا لا يمكن ملاحظته مباشرة ولكن التعرف عليه من خلال نتائجه أي الأداء، ويرى السلوكيون عكسهم فهم يركزون اهتمامهم على المؤثرات الخارجية التي تشكل سلوك الفرد، ومن هذين الاتجاهين انبثقت طرق في التدريس والتعلم والتعليم، وهنا نتساءل عن مدى التوافق بين هذه النظريات ومضامين كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني في خضم الإصلاحات التربوية، وهل محتوى الكتاب يتلاءم مع المعلّم أو المتعلِّم أو كلاهما ؟ وهل توجد طريقة نموذجية تتلاءم ونوعية المعارف المقدّمة، وكيف يمكن تصحيح مسار أي طريقة إذا اكتشفت نقائصها لاحقا؟

الكلمات المفتاحية: التعليم؛ المعرفيون ؛ السلوكيون؛ المعرفيون؛ نظريات


أشكال الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابة تلاميذ المرحلة الابتدائية الأسباب والعلاج

قاجة كلثوم, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على أشكال الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابة تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث أثبتت معظم الدراسات انتشار الأخطاء الإملائية في كتابة التلاميذ، ولم تعد مقتصرة على ذوي التحصيل المنخفض فقط بل امتدت عدواها لتطال التلاميذ المتفوقين أيضا، وفي البحث عن الأسباب الكامنة وراء الأخطاء الإملائية توصل الباحثون إلى عدة عوامل (خصائص اللغة العربية المكتوبة، والمنهاج، والمشرف التربوي، والإدارة المدرسية، والمعلم، والتلميذ، وأسبابا أخرى خارجية)، وكلما كان التشخيص مبكرا، ودقيقا كلما أمكننا ذلك من اقتراح الطريقة المناسبة للعلاج. This study aimed to identify the common spelling errors forms in primary school students writing. Where most studies provided the prevalence of spelling errors of student ‘s writing. And it is not limited to who’s their achievement is low but extended its negative impact or affect to reach those who’s their achievement is high. In order to search or look for reasons standing behind spelling errors, researchers and academians have concluded that many causes and reasons are behind these phenomena (The characteristics of Arabic language writing, curriculum, educational supervisor, school administration, teacher, student, and other external reasons), And as long as the sooner the diagnostics is the more accurate we can suggest the appropriate method of reform.

الكلمات المفتاحية: أشكال الأخطاء الإملائية ; التلاميذ ; المرحلة الابتدائية ; أسباب الأخطاء الإملائية ; علاج الأخطاء الإملائية


Les apports interculturels du texte littéraire dans l’enseignement/apprentissage du FLE

Benabadji Hidayet, 

الملخص: ملخص من المتفق عليه ا ن أي لغة تراكم عبر استخداماتها ثقافة خاصة بها و نتيجة لدلك فان تعلم اللغة يؤدي حتما إلى تعلم ثقافتها. عندما يستعمل النص الأدبي كأداة للتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فان دلك يستدعي لا محالة إلى معرفة الثقافة. إضافة إلى دلك فانه من المهم تدريس اللغة مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة الثقافية وهدا من اجل توجيه المتعلم للتفتح أمام أنماط معيشية أخرى.

الكلمات المفتاحية: تعليم اللغة الفرنسية الأجنبية-النص الأدبي-الثقافة-الآخر


أثر تسكين الحركات في القراءات القرآنية

أمينة إبري, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث المتواضع لدراسة إحدى الظواهر الصوتية التي كانت محل اختلاف القراء ،وهي ظاهرة تسكين الحركات ،وكما هو معروف في اللغة العربية أن للحركة دور مهم جدا في الكلمة ودلالتها،ولهذا أردت الوقوف عند الظاهرة في القرآن الكريم،متتبعا المنهج الوصفي التحليلي،إذ تم ذكر الآية ثم الإشارة إلى اللفظ الذي وقع فيه الخلاف، وذكر ما ورد فيه من قراءات ،وتعليل سبب الخلاف وأثره على المعنى دون المفاضلة بين القراءات. Abstract This modest research aims to study one of the phenomena of voice that was different from the readers, which is the phenomenon of settling movements, as is known in the Arabic language that the movement has a very important role in the word and its significance, and so I wanted to stand in the phenomenon in the Holy Quran, The verse and then the reference to the word in which the dispute occurred and mentioned the contents of the reading and explanation of the cause of the dispute and impact

الكلمات المفتاحية: الأثر،التسكين،الحركة،القرآن الكريم


بنية الشخصية الروائية الثورية ودلالتها في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "هموم الزمن الفلاقي" لمحمد مفلاح أنموذجا

عبد القادر سي أحمد, 

الملخص: الملخص: تعد الرواية في العصر الحديث من أهم الأجناس الأدبية التي عنيت بالاهتمام سواء من قبل المبدعين أو النقاد مما أهلها بأن تكون أرضا خصبة ومجالا واسعا يعجز الفرد الإحاطة به، وتعد الشخصية الروائية أحد أهم مكون من مكونات الرواية، بالإضافة إلى المكونات السردية الأخرى – الزمان، الحيز، الحدث، اللغة- ولأهمية الشخصية الروائية بمكان نود أن نبرز في هذا المقال بنية الشخصية الروائية الثورية ودلالتها، من حيث تعريف القرّاء بتاريخهم ، بالإضافة إلى ما تتضمنه أحداث التاريخ من دروس وعبر، مع التركيز على الأداء البطولي وإبراز القيم الأخلاقية نحو: التضحية والوفاء وغيرها من مختلف الصفات والأخلاق التي يجب على الفرد أن يتحلى بها أو أن يجتنبها. وعليه، فماهي الشخصية الروائية؟ وما هي بنيتها؟ وكيف يمكن للكاتب أن يوظفها في عمله الروائي ليجعلها منها أيقونة تحمل في طياتها قيما فنية ذات أبعاد ودلالات مختلفة.؟ الكلمات المفتاحية: الشخصية، الرواية، الشخصية الروائية، القيمة، الدلالة، المؤشر The title: The structure and meaning of the romantic revolutionary personality The novel in the modern world of literary races is the most important one that meant attention by both the founders or critics which allowed to be a fertile and broad enough ground the thing that prevents anyone from surrounding him, The function the most important component of the novel in addition to time and place - the space - where events gravitate. And due to the importance of the place of personal narrative that we wish to highlight in this article the personal structure of the revolutionary meaning in terms of the definition of the readers of their history, in addition what reveals the events of the lessons of the history and through, focusing on performance and showcasing the heroic good values, nobility, loyalty, and various other qualities and good manners. Therefore, what is the personal narrative? What is its structure? And how can the author use in his novelistic work and how can he bring different connotations to personality? Keywords: personal, meaning, character, sign, character

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشخصية، الرواية، الشخصية الروائية، القيمة، الدلالة، المؤشر ; Keywords: personal, meaning, character, sign, character