التعليمية

Didactics

Description

مجلة علمية دولية سداسية محكمة تصدر بانتظام عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس. تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية، وتصدر في نسختيها الورقية والالكترونية وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية باللغات: العربية والانجليزية ،الفرنسية والألمانية ، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالتعليمية وإشكالاتها المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية. - تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

An international, six-year refereed scientific journal issued regularly by the Laboratory for the Renewal of Research in Arabic Language Education in the Algerian Educational System, Faculty of Letters, Languages ​​and Arts, Djilali Liabis University, Sidi Bel Abbes. It is concerned with publishing research and articles in linguistic sciences, and it is issued in both its paper and electronic versions, and it is free of charge. It receives scientific works in the languages: Arabic, English, French and German. Which is related to teaching the Arabic language to native speakers or to others. - Arabic linguistic studies that are authentic, realistic or contemporary are encouraged. - Educational studies are encouraged,

As well as studies in the field of education and its related matters to achieve tangible results at the current global educational level, and the correct definition of educational concepts. - Interested in theoretical and applied studies, especially those that serve language in its communicative form. - It encourages inter-study that deals with issues at the core of the needs of contemporary educational institutions.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Eine internationale, sechs Jahre lang begutachtete wissenschaftliche Zeitschrift, die regelmäßig vom 
Labor zur Erneuerung der Forschung im arabischen Sprachunterricht im algerischen Bildungssystem, 
Fakultät für Briefe, Sprachen und Künste, Universität Djilali Liabis, Sidi Bel Abbes, herausgegeben wird. 
Es befasst sich mit der Veröffentlichung von Forschungsergebnissen und Artikeln in den 
Sprachwissenschaften und wird sowohl in gedruckter als auch in elektronischer Form herausgegeben 
und ist kostenlos. Es werden wissenschaftliche Arbeiten in den Sprachen Arabisch, Englisch,
 Französisch und Deutsch entgegengenommen. Dies hängt mit dem Unterrichten der arabischen Sprache
 für Muttersprachler oder andere zusammen. - Arabische Sprachstudien, die authentisch, realistisch oder
zeitgenössisch sind, werden gefördert. - Pädagogische Studien werden gefördert,
Sowie Studien im Bildungsbereich und den damit verbundenen Themen 
um greifbare Ergebnisse auf dem aktuellen globalen Bildungsniveau zu erzielen und 
Bildungskonzepte richtig zu definieren. - Interesse an theoretischen und angewandten Studien, 
insbesondere solchen, die sich mit der Sprache in ihrer kommunikativen Form befassen. -
 Es fördert interdisziplinäres Lernen, das sich mit den Kernthemen der heutigen Bildungseinrichtungen
 befasst.

 

Annonce

إعلان عن استقبال المقالات

 

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل بأن فترة استقبال المقالات ستبدأ من اليوم 01 مارس إلى غاية  04 منه(مارس)2024  فعلى الراغبين في النشر إرسال مقالاتهم وفق قالب المجلة  خلال هذه الفترة

ملاحظة: يستثنى من ذلك المقالات باللغات الاجنبية والمقالات الواردة من خارج الجزائر

مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-22 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان وملخص المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

29-02-2024


19

Volumes

34

Numéros

892

Articles


الترابط الرصفي في الخطاب النثري الجزائري-دراسة لآلية الاتساق المعجمي والصوتي في نصوص الإمام محمد البشير الإبراهيمي-

جليخي بلقاسم, 
2022-10-21

الملخص: يعتبر النص الموضوع الأساسي في الدراسات النصية باعتباره أكبر وحدة قابلة للتحليل ـلذلك ركّز أصحاب علم اللغة النصي على الاهتمام بالجوانب المحققة للنصية وذلك بالتطرق للتماسك وكيفية إثباته في النص وهذا يكون بالوصف والتحليل والبحث عن العلاقات الشكلية والمعنوية التي تعمل على تجسيد الترابط وإضفاء النصية فيه. ومن أهم العناصر والآليات التي ركز عليها علم اللغة النصي في التماسك هو الترابط المعجمي والصوتي اللذان يعدّان النواة الأساسية فيه بعد الترابط النحوي، وذلك من خلال التكرار والترادف والمصاحبة اللغوية ،فالاتساق المعجمي والصوتي من المرتكزات الأساسية في بناء النص، وعليه فالربط الرصفي له دور كبير في إرساء التماسك في الخطاب النثري الجزائري وذلك من خلال دراستنا في نصوص الإمام محمد البشير الإبراهيمي حيث وردت نصوصه متسقة العبارات ومتماسكة الفقرات ،غنية بالتكرار والترادف وهذا هو منهج الإمام في الكتابة من خلال إعادة المعاني والدلالات بألفاظ معجمية أخرى ، مما أضفى على جمل وتراكيب النصوص جرسا موسيقيا وهذا بورود كثرة المحسنات البديعية من سجع وجناس وغيرها . Abstract: The text is considered the main topic in textual studies as it is the largest analyzable unit. Thus, textual linguistics focused on realizing the aspects of the text by approaching coherence and how can they prove it in the text. This is done by describing, analyzing, and searching for apparent and moral relationships that work on representing interconnectedness and adding textualism to it. And one of the most critical elements and mechanisms that textual linguistics addressed in the coherence is the lexical and phonological interconnection, which continues to be the core of the text after the syntactic interconnection. through repetition, synonyms, and linguistic attachment. The lexical and phonological consistency is one of the fundamental elements in the construction of the text. And accordingly, it has a magnificent role in establishing coherence in the Algerian prose discourse. Through our study of the texts of Imam Muhammad al-Bachir al-Ibrahimi, where his texts are consistent with phrases and coherent paragraphs, rich with repetition and synonymy This was an excellent example of the Imam’s approach to writing by restoring meanings and connotations in other lexical terms. Which results in giving the sentences and textual structures a musical bell. And this is done because of the emergence of plenty of metaphors, such as consonance, alliteration, and others.

الكلمات المفتاحية: الترابط ; الاتساق المعجمي ; الاتساق الصوتي ; النص ; محمد البشير الابراهيمي


التّماسك النّصّي بين التّأسيس الغربّي والتلقّي العربّي

حشمان زهرة,  ملياني محمد, 
2023-02-04

الملخص: يُلخص هذا المقال العلمي الحديث عن قضية مهمة من القضايا التي تناقشها لسانيات النص ، إذ تعد ايضا مركزا وبؤرة لبناء أي نص، والتي تتمثل في التماسك النصي. حاولنا أن نتطرق إلى مصطلح التماسك الذي تعددت مشاربه وأصوله بين الثقافة الغربية و الثقافة العربية إذ تعد وذلك لأنها المنبت الأصلي لهذه النظرية ولكنهما تتقاطعان في نقطة واحدة تكمن في الوصول إلى معنى النص الذي ينتج بتضافر كل من الاتساق والانسجام ومن ثم خلصنا إلى ما يلي: 1 - التماسك النصي هو مصطلح غربي ولكن جذوره كانت متواجدة عند النقاد العرب كالجرجاني والقارطجني. 2 - ما يعرف عند الغرب بالاتساق والانسجام ،كان يسمى عند النقاد العرب القدامى بالتماسك والترابط. 3 -الفرق بين الترابط والتماسك ينحصر في أن الأول يختص بالمعني (المحتوى) و الثاني بالأدوات (الشكل) وهذا ما ذكره جون لاينز و الجرجاني . إنا تلقي مصطلح التماسك عند النقاد العرب المحدثين قد خلف لنا فوضى مصطلحية ، فمنهم من إلتفت الي التراث فتبناه جملة وتفصيلا وآخرون جمعوا بين الأصالة والمعاصرة للمصطلح وفريق ثالث أدار ظهره للتراث.

الكلمات المفتاحية: النص ; النصية ; التماسك ; الاتساق ; الانسجام


التفكير البلاغي العربي ومظاهره التداولية

ميهوبي إبراهيم, 
2024-01-23

الملخص: يعمل الدرس التداولي على البحث عن القوانين الكلية للاستعمال اللغوي، والتعرف على القدرات الإنسانية للتواصل، انطلاقا من أن الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل، وأن بها يكون التأثير على الغير. ومن ثم يتم تغيير الواقع. هذا وتتناول التداولية كل الظروف التي يخرج من رحمها الخطاب، وقد جعلت قصد المتكلم من أهم مباحثها، يتعين له تركيب يناسبه، يختلف باختلاف مكونات العملية التلفظية. وهي مباحث تلتقي، عموما، مع مباحث الدرس البلاغي التي سيعمل هذا البجث على تجليتها من خلال الكلام عن علاقة البلاغة بالاستعمال وبيان موضوع الدرس البلاغي وقضايا الملاءمة والقصد والأفعال الكلامية وحجاجيتها. Abstract: pragmatic seeks to search for the total laws of language use, and to identify the human capacities for communication, since the main function of language is communication. it is therefore a means of influence. Pragmatics deals with all the circumstances that contribute to the production of the discourse and make possible to know the intention of the speaker, which requires an adequate construction. these points converge, in general, with the studies of Arabic rhetoric. This is what is the subject of this research.

الكلمات المفتاحية: ( البلاغة – التداولية- الاستعمال اللغوي- التواصل- الملاءمة )


Les représentations des jeunes sur l’altérité en classe des langues étrangères : Réseaux sociaux comme facteur d’impact

لحول عامر,  بوزار نسرين منى, 
2024-01-11

Résumé: Toute constitution de l’homme, comme celle de la société se base sur sa confrontation à l'autre, puisque ce n'est qu’à travers le miroir qu’est la réaction d'autrui, qu’on arrive à se comprendre soi-même. Et étant donné que cette connaissance de soi présuppose la compréhension et l’interprétation de cette altérité par le biais du langage. Tout contact avec lui fait que nos représentations sont constamment mise à l’épreuve du changement, et ce selon l’environnement, et les éléments influents sur eux, tel que les réseaux sociaux. C’est pourquoi on aspire à travers cet article faire connaitre les représentations que ce font nos jeunes adolescents de cette notion d’altérité, et mettre en lumière ce qui dicte leurs impressions.

Mots clés: Altérité ; différence ; langues étrangères ; réseaux sociaux ; représentations


مظاهر وأسباب الضعف اللغوي بين المتعلمين الطور النهائي أنموذجا Manifestations and causes of linguistic weakness among learners in the final stage as a model

داودي أحمد, 
2024-01-23

الملخص: تهدف الدّراسة إلى تناول ظاهرة الضعف اللغوي، والتي هي أساسا ضعف المتعلمين في أداء المهارات اللغوية للغة العربية واللغات الاجنبية والمتمثلة في الاستماع، التعبير، القراءة، الكتابة. كما ستبين الدراسة أسباب وعوامل الضعف اللغوي بين المتعلمين في الطور النهائي، كالعوامل التاريخية المتمثلة في الاستعمار، والتعددية اللغوية، وأسباب متصلة بالمتعلمين كعدم اقبالهم على القراءة والمطالعة المستمرتين خارج المقرر الدراسي، وكذلك تأثير وسائل التوصل الاجتماعي التي يستعمل فيها روادها من المتعلمين مزيج من اللغات واللهجات والرموز، أو كما تسمى العربيزي، وستقترح الدراسة بعض التوصيات لعلاج الظاهرة. The study aims to address the phenomenon of linguistic weakness, which is mainly the learners' weakness in performing the language skills of Arabic and foreign languages represented in listening, expression, reading, and writing. The study will also show the causes and factors of linguistic weakness among learners in the final stage, such as historical factors represented by colonialism, multilingualism, and reasons related to learners such as their lack of interest in continuous reading and reading outside the course, as well as the impact of social media in which learners use a mixture of languages and dialects. And symbols, or as they are called Arabizi, and the study will suggest some recommendations to treat the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الضعف، اللغوي، أسباب، تلاميذ، مرحلة ثانوية. ; Weakness, linguistic, causes, students, secondary stage.


سؤال الأخلاق في النثر الأيوبي (تجليات الروح الإيمانية -المُؤسِسَةُ لأخلاق العمق- في توقيعات صلاح الدين الأيوبي) The question of ethics in Ayyubid prose (Manifestations of the Spirit of faith -the foundation for depth ethics- In the signatures of Salah al-Din al-Ayyubi).

دير بن حرزالله,  مرحباوي صالح, 
2024-02-12

الملخص: ملخص: كثيرا ما تكلم النقاد عن مسمى الأخلاق في حدود الأبعاد النظرية وقد وافق هذا الطرح دراسات أخرى تطبيقية، ولكن لما انفتح البعد الأخلاقي وترامت أطرافه ضمن مسميات أخرى في صورة علم الأخلاق، وأخلاق العمق، وأخلاق السطح، أضحى من الضرورة بمكان أن نجد تلك المساحات التطبيقية التي تؤسس لهذا الدرس الأخلاقي، وعليه فقد أراد الباحث في هذه الدراسة أن يقارب هذا التوائم والامتزاج بين النظري والتطبيقي انطلاقا من قراءة الأخلاق الفاضلة لدى صلاح الدين الأيوبي في مدونة التوقيعات الأيوبية. وقد استعان بالمنهج الوصفي التحليلي الذي يصف ظاهرة الأخلاق ثم يحللها من خلال استنطاقها في الكتابة الديوانية (التوقيعات)، ومن ثم خلص إلى أنَّ النثر الأيوبي استوعب نوادر القيم والأخلاق، كما رصد لنا موجبات هذه القيم، وأنَّ روح الإيمان مصدر مهم لأخلاق العمق. :Abstract Critics have frequently debated the concept of ethics within the bounds of theoretical considerations Furthermore .Nevertheless, it has become vital to identify those real-world contexts that establish this moral lesson as the ethical dimension has expanded and its edges have become entangled with other terms, such as deontology, deep ethics and surface ethics. Based on the aforementioned, The current research is based on Salah al-Din al-Ayyubi's moral teachings presented in Ayyubid’s writings and seeks to the melding of the theoretical and applied. It thus functions as the moral lesson's starting point.The researcher depends on the analytical descriptive approach that describes the phenomenon of ethics and then analyses it through signatures, The researcher concluded that the Ayyubid prose focused on values .

الكلمات المفتاحية: أخلاق؛ ; علم الأخلاق؛ ; أخلاق العمق؛ ; أخلاق السطح؛ ; صلاح الدين الأيوبي. ; ethics; ; Deontology; ; deep ethics; ; surface ethics; ; Saladin Al-Ayyubi.


الكتابة التاريخية بين الحقيقة والتخييل

عميرة نوال,  بورويس كريمة, 
2024-01-23

الملخص: إن انفتاح الحقول المعرفية أدى إلى ميلاد خطاب سردي هجين ناتج عن تعدد الخطابات داخل الخطاب السردي الذي يشتمل على عدة عناصر تميزه خاصة عنصر التخييل، ولأن الخطاب السردي متعدد المنابع والمعينات فهو يتقاطع مع عدة خطابات أهمها الخطاب التاريخي، فالسارد يبني خطابه على مرجعيات متعددة أهمها التاريخ ما جعل الخطابين يتعالقان، خاصة وأن تقنية السرد هي أهم ركيزة في الكتابة التاريخية. فالمؤرخ في عملية الكتابة لا يعتمد على صياغة المادة التاريخية صياغة جافة موضوعية، وإنما قد يلجأ إلى أدوات التخييل لإضفاء صبغة جمالية عليها فتبرز مهارته الإبداعية وذوقه الفني لتنصهر الحقيقة التاريخية مع المتخيل التاريخي الإبداعي، وهذا ما اصطلح عليه بالتخييل التاريخي.

الكلمات المفتاحية: الكتابة التاريخية ; المؤرخ ; الخطاب السردي ; الخطاب التاريخي ; التخييل التاريخي


حضور الأدب الشبقي في المنجز الروائي الجزائري المعاصر "عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبدالله _أنموذجا _

حمادي عبد القادر, 
2024-01-23

الملخص: ملخص: الرواية الجزائرية حبلى بشتى الموضوعات ،ثرية غنية بالإبداع ، كما أنها تطرقت للكثير من القضايا و الموضوعات التي اكتسحت الساحة الأدبية ، و أسالت الكثير من الحبر عند النقاد و المفكرين ، من بينها ما يعرف بالمسكوت عنه أو التابوهات أو بالأحرى الأدب الشبقي الإباحي ، و قد تجلت ملامح هذا الأخير في المنجز الروائي " عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبدالله و هو موضوع دراستنا ، و ذلك للإجابة عن إشكالية تمثلت في: هل استطاعت الرواية الجزائرية المعاصرة أن تواكب مثيلاتها في الآداب العالمية فيما يخص موضوعات الشبقية الإباحية ؟ أم أن القيود العقائدية و انتماءات المجتمع حالت دون ذلك ؟ Abstract: The Algerian novel is pregnant with various topics and rich with innovation. Moreover, it tackled many issues and topics that penetrated the literary scene and shed much ink of the critics and thinkers including the taboos and the erotic literature. The manifestations of the latter are seen in the novel “Ain Hammurabi” of Abdullatif Weld Abdullah which is our topic of study to answer the problematic that says “did the contemporary Algerian novel manage to cope with its equivalents in the international literatures regarding the erotic topics? Or do the religious restrictions and the belongings of the society hinder that?

الكلمات المفتاحية: الأدب الشبقي ; التابوهات و الجنس ; الخيانة ; هيلين بلانك ; وحيد حمراس ; erotic literature ; taboos and sex ; betrayal ; Helen Blank ; Wahid Hamras


كيمياء الكتابة الأدبية عند المرأة الجزائرية "المجموعة القصصية إبليس يطلب المغفرة لسارة النمس أنموذجا"

موساوي سارة,  بلوافي حليمة, 
2024-02-05

الملخص: إن المرأة كائن خارق ومعقد في جمع تفاصيله، هذا ما يجعلها سريعة الانفلات من تقصي المواصفات التي تليق بها، فهي ليست مجرد كومة لحم تكسو تلك العظام وتشكل صورة ذاك القوام الهزيل أو الممتلئ، وصفنا لها جسمانيا تقصير بحقها فالعالم ليس بحاجة إلى وصف ذراعها وخصلات شعرها وطول قامتها والنظر إلى طلاء أظافرها، وأحمر شفاهها أو عالم موضتها، ما نحتاجه اليوم هو ما تفرزه المرأة من إبداعات وكتابات أدبية أو صور تعبيرية قد ترسم بها واقعها أو تخفيه بستار عبء ألوانها، وتعد المجموعة القصصية إبليس يطلب المغفرة واحدة من القصص التي تحمل ملامح التجربة النسوية في السرد القصصي، واتبعنا من خلال دراستنا المنهج البنيوي لرصد آليات الكتابة عند المرأة الجزائرية. The women is a supernatural being and complex in collecting its details this is what makes it quick to escape from the pursuit of the specifications that suit it is not just a pile of meat that covers those bones and forms the Image of that lean full body and our physical description of her is a shortcoming in her right as the world does not need to describe her arm tufts of hair her height and look at her nail polish and her lipstick or her fashion world what we need today is what women produce in terms of creativity and literary writings or expressive Images that may draw their reality or hide it with the burden of their colors, and the story collection is prepared Satan asks for forgiveness one of the stories that bear the features of the feminists experience in the storytelling in our study we followed the structural approach to monitor the writing mechanisms of Algerian women.

الكلمات المفتاحية: كتابة المرأة، الإبداع عند المرأة، إبليس يطلب المغفرة، السرد عند المرأة. ; writing by women, creativity in women, Satan asking for forgiveness, narration in women.


الاغتراب في شعر عثمان لوصيف Alienation in Ottoman Lousif’s poetry

زين حفيظة, 
2023-12-30

الملخص: Ottoman Lousif’s poetic experience is distinct. It’s neither a thought nor a trend. It’s rather a human attitude refusing all what it violates his humanity. It’s an escaping experience from earth attractions to sky light landmarks. It contains implicit systems, which make the poet tired. So, he escapes from presence to absence; he becomes alienated, pained and tortured. He has spiritually migrated from body to spirit ray for the sake of mitigating his suffering through his poetry, language and words. The poet has temporally, spatially, socially and culturally found himself alienated. Therefore, the researchers have focused on studying Ottoman Lousif’s poetic experience. So, we look on alienation phenomenon through this distinct poetic experience, and we notice how the poet has expressed his alienation and exile. The descriptive analytical method has been used in following this phenomenon. تعتبر التجربة الشعرية لعثمان لوصيف تجربة متميزة، فلا هي معتقد ولا توجه إنها موقف انساني رافض ومتمرد على ما ينتهك إنسانيته، إنها تجربة هاربة من جواذب الأرض لتنصرف إلى العوالم النورانية السماوية إنها تجربة تحمل في أعماقها أنساقا غائبة أتعبت الشاعر وآلمته، ليفر من حضور إلى غياب، مغتربا متألما معذبا، هاجر روحيا من طين الجسد إلى إشعاع الروح عله يحد مواساته في شعره ولغته وكلماته، لقد وجد الشاعر نفسه مغتربا مكانيا وزمانيا واجتماعيا وثقافيا. لهذا عكف الباحثون على دراسة تجربة الشعرية. لهذا سوف نبحث في ظاهرة الاغتراب في هذه التجربة الشعرية المميزة، ونرى كيف عبر الشاعر عن اغترابه ومنفاه. وقد انتهجنا المنهج التحليلي الوصفي، لتتبع الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: alienation ; poetry ; mystical ; poetic ; Ottoman Lousif ; الاغتراب ; الشعر ; الصوفي ; الشعرية ; عثمان لوصيف


فونولوجيا الأصوات العربيّة عند اللّغوييّن _ المصطلحات والوظائف_

بسناسي سعاد, 
2024-01-06

الملخص: إنّ طبيعة الأنظمة الصّوتيّة لكلّ لغة تتطلّب قواعد نظريّة وشروط منهجيّة تقوم أساساً على مبدأ التّمايز بين اللّغات؛ وذلك من خلال تحليل الأنساق الصّوتيّة ممثّلة في تدقيق مخارجها، ووسم صفاتها، وملامح بنياتها، وكمّيات مقاطعها، وشدّة وثقل وزمن وكثافة أصواتها وصوائتها. كما ينبغي النّظر في ترتيب تلك العناصر الصّوتيّة، والالتفات لعلاقة التأّثر والتّأثير الصّوتيّ، وذلك من خلال مستويين متكاملين هما: الفونيتيكيّ والفونولوجيّ. واللّغة العربيّة تقوم كذلك على كلّ ما سبق ذكره وغيره كثير ممّا ستوضّحه هذه المداخلة؛ وذلك لما تتميّز بها من خصوصيّات تركيبيّة، وملامح صوتيّة تتفرّد بها، وتنفرد بها عن غيرها من اللّغات، فلكلّ ملمح صوتيّ تحديد فيزيولوجيّ نطقيّ وسمعيّ، وتحديد فيزيائيّ وأكوستيكيّ، وملامح تتّضح من خلال وظائفها. وإنّ محاولات استكشاف الدّرس الصّوتيّ العربيّ، وتنظيم مباحثه ومواضيعه يتطلّب وضع إطار نظريّ محدّد؛ لكنّه غير موحّد؛ لأنّه ليس من السّهل وضع مرتكزات واحدة كونه علما وزّعت موضوعاته وقضاياه الكبرى وتفريعاته في ثنايا علوم كثيرة ومتنوّعة، وأنظمة معرفيّة متمايزة، ومن بين تلك العلوم: النّحو والصّرف والمعجم والدّلالة والفلسفة وعلم الكلام وعلم القراءات وغيرها. وانطلاقًا ممّا سبق ذكره، سنحاول في هذه الورقة البحثيّة ضبط ما قدّمته الدّراسات الصّوتيّة من مصطلحات وما تؤدّيه من وظائف بين ما تمّ تحليله من ظواهر صوتيّة لأصوات العربيّة، وما تمّ وصفه واعتماده من إجراءات عند اللّغوييّن. The nature of the sound systems of each language requires theoretical rules and methodological conditions based mainly on the principle of differentiation between languages; through the analysis of sound formats represented by checking their outputs, marking their qualities, features of their structures, quantities of syllables, intensity, weight, time and intensity of their sounds and sound. It is also necessary to consider the arrangement of these sound elements, paying attention to the relationship of influence and sound effect, through two integrated levels: phonetic and phonological. The Arabic language is also based on all of the above and many other things that this intervention will explain, because of its structural characteristics, unique sound features, and unique from other languages, each sound feature has a speech and auditory physiological identification, physical and acoustic identification, and features that are evident through its functions. Attempts to explore the Arabic phonetic lesson and organize its discussions and topics require the development of a specific theoretical framework, but it is not unified, because it is not easy to put a single foundation, being a science whose major topics and issues and its branches have been distributed in the folds of many and diverse Sciences, and distinct cognitive systems, among those Sciences: grammar, morphology, lexicon, semantics, philosophy, speech science, readings science and others. Proceeding from the above, in this research paper we will try to adjust the terms provided by phonological studies and the functions they perform between the analyzed phonetic phenomena of the sounds of Arabic, and the procedures described and adopted by linguists.

الكلمات المفتاحية: الأنظمة الصوتيّة ; الأنساق الصوتيّة ; الملامح الصوتيّة ; الفونيتيك ; الفونولوجيا ; Phonetic systems ; phonetic formats ; phonetic features ; phonetics ; phonology