التعليمية


Description

مجلة علمية دولية سداسية محكمة تصدر بانتظام عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس. تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية، وتصدر في نسختيها الورقية والالكترونية وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية بلغات ثلاث؛ العربية والانجليزية ،الفرنسية ، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالتعليمية وإشكالاتها المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية. - تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.

Annonce

إعلان عن وقف استقبال المقالات مؤقتا

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل بأن فترة استقبال المقالات ستبدأ من اليوم 01 أوت إلى غاية  10 منه(أوت)  فعلى الراغبين في النشر إرسال مقالاتهم وفق قالب المجلة  خلال هذه الفترة

ملاحظة: يستثنى من ذلك المقالات باللغات الاجنبية والمقالات الواردة من خارج الجزائر

 

مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-22 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان وملخص المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

01-08-2022


18

Volumes

30

Numéros

670

Articles


ادارة الصف والتعلم الفعال

جلاب نعيمة, 
2018-12-20

الملخص: إن المعنى التقليدي لمفهوم إدارة التعلم الصفي يتضمن الضبط، والنظام الذي يكفل الهدوء التام للتلاميذ في الصف. من اجل أن يتمكن المتعلم من تحقيق النتاجات المرصودة،وذلك من خلال ما يقوم به من إجراءات صفية تدريسية،كذلك فان الضبط والنظام مكون رئيسي في التعليم.إذ بدونهما لا يحدث التعلم. والتعليم الصفي الفعال هو التعلم الذي يكون مضبوطا بإدارة البيئة التعليمية المناسبة وتنظيمها،والتي توفر للمتعلمين فرص أفضل للتعلم،لأول وهلة حينما يسمع بعضهم مفهوم إدارة التعلم الصفي يتبادر إلى أذهانهم أن المقصود بهذا المفهوم هو ضبط المتعلمين باستخدام الإجراءات التأديبية ،التي من ضمنها العقاب كإجراء أساسي في إدارة الصف وتنظيمه،والحقيقة أن المقصود بذلك توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الايجابي بين المعلمين والمتعلمين. إن نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها يستلزم توفير مناخ يمتاز بالهدوء والتنظيم،إذ أن الفوضى وعدم الانضباط تعمل على تبديد الجهود وتشتيتها،فمن هنا ينبغي على المعلم العمل على حفظ النظام داخل غرفة الصف ،من اجل جعل التفاعل الصفي بينه وبين التلاميذ أنفسهم فاعلا وموجها بالدرجة الأولى نحو تحقيق أهداف عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعلم، ادارة الصف ؛التعلم الفعال،


اكتساب الاستماع اللغوي لدى متعلم التعليم الابتدائي في ظل بيداغوجيا الكفايات والمقاربة النصية.

كريمة فاتحي, 
2022-01-11

الملخص: الملخص: لتعليم اللغة العربية في المجتمعات العربية عامة، والجزائر خاصة دورا مهما؛ لأنها وسيلة لاكتساب الخبرات، والمعارف المختلفة، وهي أيضا الأداة التي تبني المتعلم فكريا، و أخلاقيا، و اجتماعيا، من هذا المنطلق تسعى المنظومات التربوية إلى تبني أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية من نتائج في شتى التخصصات، لخدمة العملية التعليمية، والتربوية، ولترقية تعلم واكتساب اللغة الأم، وذلك بإيجاد آليات بيداغوجية، وتعليمية تسهل عملية تدريسها من جهة، وعملية تعلمها من جهة أخرى. يعد تعليم اللغة من خلال مهاراتها توجها جديدا ظهر على أنقاد التوجه القديم القائم على تقسيم اللغة إلى فروع، كل فرع يدس لوحده، فحين أن اللغة كل مركب لا يمكن الفصل بين أجزاءها، إلا لضرورة الدراسة كما هو الحال في دراستنا هذه، لقد عمدنا لدراسة الاستماع لأنه اللبنة الأساسية لتعلم أي لغة، ووسيلة لنموها وتطورها، ومن هنا تنطلق أهمية الاستماع في اللغة، إذ يفضي هذا الاهتمام إلى التركيز على كيفية اكتساب المتعلم المهارات اللغوية المتمثلة في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة Summary: It is the basic language for learning any language and means of growth and development, the child acquire the skill of listening before and going to school, but this acquisition is fraught with many mistakes, in this case intervene in the form of programs that seek to match the achievements of the tribal learner to suit the programs for Correction of the learner's achievements and development to achieve the educational goals of learning the language skills in general and listening skills in particular

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستماع، اللغة العربية، المقاربة النصية، بيداغوجيا الكفاءات، التعليم الابتدائي.


طرق وأساليب تدريس مهارة القراءة وتنميتها لدى المتعلّم في المرحلة الابتدائية

مقداد إيمان, 
2021-04-27

الملخص: تعد مهارة القراءة من أبرز الدعائم التي تقوم عليها عملية التعليم والتعلم في جل المدارس التعليمية في جميع مراحلها، التي تبيّن لنا أنّ القراءة عملية عقلية مركبة وذات شكل هرمي يرتبط بالتفكير بدرجاته المختلفة التي تدخل فيها قوى وحواس ومهارات مختلفة، كما تدخل فيها خبرة الفرد وذكائه. وعليه فللقراءة أهمية كبيرة في حياة المتعلّم؛ لأنّها تمكنه من تكوين بنية علمية تؤهله للنجاح في الحياة المدرسية وحل الكثير من المشكلات التي تواجهه، لذلك أعطت التربية أولوية لموضوع الدراسة؛ إذ خصت لها طرق وأساليب يتبعها المعلم لتدريس متعلّميه من جهة والعمل على تنميتها لديهم من جهة أخرى. وانطلاقا من هذا يمكننا طرح التساؤلات التالية: -ما مفهوم مهارة القراءة؟ وما أهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع؟ -ما هي الطرق والأساليب التي يعتمدها المعلم لتدريسها؟ -كيف يتم تنمية مهارة القراءة لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية؟ -هل لمهارة القراءة ارتباط وثيق ببقية المهارات اللغوية؟ كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها في صلب ورقتنا البحثية التي تتضمن مقدمة وعرض تفصيلي عن مهارة القراءة وطرق وأساليب تدريسها وصولا إلى الخاتمة التي هي عبارة عن جملة من النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: مفهوم مهارة القراءة، أهميتها، طرق وأساليب تدريسها، دور المعلم في تنميتها.


الاستعداد اللغوي عند الطفل بين حصانة الكتّاب وتهديد التكنولوجيا –دراسة ميدانية لبعض كتاتيب مدينة عين البيضاء لولاية أم البواقي-

عبداوي أسماء, 
2020-07-02

الملخص: الملخص لطالما ظلت الكتاتيب وسيلة جادة وفعالة لتنمية الملكة اللغوية للطفل الجزائري منذ عدة عصور، لكنها في السنوات الأخيرة شهدت تراجعا كبيرا، بسبب قدم وسائلها وعدم فعاليتها، في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، الأمر الذي تسبب في تراجع مكانة اللغة العربية، ومن هنا تبرز أهمية الدراسة باعتبارها تسعى لاسترجاع مكانة الكتاتيب بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث. Abstract: The katibs have always been a serious and effective means for the development of the linguistic queen of the Algerian child for several ages, but in recent years it has witnessed a significant decline, due to the outdated methods and ineffectiveness, in light of the technological development the world is witnessing, which has caused the decline of the status of the Arabic language, and hence stands out The importance of the study as it seeks to restore the position of the katibs in line with the requirements of the modern era.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم- الكتاب- التكنولوجيا- اللغة العربية. ; Keywords: Education - The katibs - technology - Arabic language.


جمالیات البنیة الموسیقية في شعر میخائیل نعیمة "قصیدة النهر المتجمد نموذجاً"

خضری علی,  بلاوی رسول,  معرفاوي سمانه, 
2022-01-03

الملخص: تُعتبَر الموسیقی من أهمّ العناصر في البناء الشعري ومن أقوی العناصر الإیحائیة التي تسترعي ذهن القارئ؛ وهی الأطار الفني الذي یجسّد تجربة الشاعر. من أبرز سمات الموسیقی إنّها تمیّز الشعر عن النص النثري. لأهمیة الموسیقی في الشعر نستطیع أن نتکلم عن جانبین للموسیقی وهما الموسیقی الخارجیة والموسیقی الداخلیة. اهتم أکثر الشعراء بهذین الجانبین في انشاد أشعارهم ومن أبرز الشعراء الذین اهتموا بالموسیقی في الشعر هو الشاعر المهجري میخائیل نعیمة. هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي - التحلیلي واستمداداً من الإحصاء یعالج الموسیقی الخارجیة والداخلیة في قصیدة "النهر المتجمد" للشاعر میخائیل نعیمة. تدرس هذه الدراسة في الموسیقی الخارجیة معرفة الأوزان والزحافات وحرکات الروي والقافیة ومن جهة الموسیقی الداخلیة تعالج التضاد والجناس والسجع وظاهرة التکرار وهي تشمل التکرار في الحرف، والکلمة والعبارة ودلالاتها. Music is one of the most important pillars in the structure of poetry and the strongest semantic element that captures the reader’s mind and it is the artistic framework that illustrates the poet’s poetic experience the most prominent feature of music is that it separates prose from poetry because of the importance of music in the poetry, it allows us to deal with two types of music, one internal music and the other external music. Most poets are interested in these two types of music and one of the most prominent poets of diaspora is Mikhail naima. this research is based on a descriptive, analytical, statistical approach to study the inner and outer music of the story of "al- nahr al-mutejammed" by Mikhail naima. This study examines external music that includes weight, quadrant, rhythm movements, and internal music, including puns, contrasts, rhymes, and repetitions, which including repetition of character, words, phrases, and meaning.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر؛ الموسیقی الخارجية والداخلیة؛ میخائیل نعیمة؛ قصیدة "النهر المتجمّد".


دور المفتش التربوي بين ما يمليه الضمير المهني وما يقره الضمير الأخلاقي

كرميش حنان, 
2020-07-20

الملخص: لا تقتصر العملية التعليمية على وجود المعلم، والمتعلم والمادة التعليمية بل هناك أطراف فاعلة، وفعالة في هذه العملية منها مهنة التفتيش التربوي التي يرافق هذه العملية توجيها، وإشرافا عليها هذا الدور المنوط به المفتش والذي يخضع لمجموعة من القوانين التنظيمية التي أقررتها الهيئة العليا المسؤولة ففي البلاد عن العلم، والتعليم، وزرارة التربية الوطنية، وعليه سنحاول في هذه الورقة مناقشة دور المفتش التربوي في الجزائر، وإماطة اللثام عن الكثير من القضايا المتعلقة بدوره، وربطها بالضميرين المهني، والأخلاقي. الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات. The educational process is not limited to the presence of the teacher, the learner and the educational subject, but there are active and effective parties in this process, including the profession of educational inspection that accompanies this process directing and supervising this role assigned to the inspector, which is subject to a set of regulatory laws approved by the responsible higher body in the country On science, education, and national education, and accordingly we will try in this paper to discuss the role of the educational inspector in Algeria, unveil many issues related to his role, and link them with the professional and moral consciences Key words: the role of the inspector, education, imbalances, attributes. Le processus éducatif ne se limite pas à la présence de l'enseignant, de l'apprenant et de la matière éducative, mais il y a des parties actives et efficaces dans ce processus, y compris la profession d'inspection pédagogique qui accompagne ce processus dirigeant et supervisant ce rôle attribué à l'inspecteur. , qui est soumis à un ensemble de lois réglementaires approuvées par l'organisme supérieur responsable du pays sur la science, l'éducation et l'éducation nationale, et en conséquence, nous allons essayer dans ce document de discuter du rôle de l'inspecteur de l'éducation en Algérie, dévoiler de nombreuses questions liés à son rôle, et les relier aux consciences professionnelles et morales Mots clés: rôle de l'inspecteur, éducation, déséquilibres, attributs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دور- المفتش- التعليم- اختلالات-صفات.


القصيدة الجزائرية المعاصرة وتأثرها بالمفاهيم الحداثية قراءة في شعر جيلالي كوراث The contemporary Algerian poem and its influence on modernist concepts Reading in the poetry of Gelali Korath

بن يمينة فاطمة, 
2020-07-19

الملخص: شهد الشعر العربي في العصر الحديث؛ ثورة مناهضة لكل ما هو قديم، حيث أول ما مس التغيير مس ما كان يعتقد أنّه النموذج-القصيدة العمودية- أو المثال الذي لا ينبغي الخروج عنه، وقد جاء التغيير نتيجة الحداثة وما جلبته معها؛ من مفاهيم ومعايير نقدية جديدة، دفعت بالشاعر إلى إعادة النظر في بناء قصيدته، مجسدا ذلك التأثر بالاتجاه الحداثي في أشعاره.مما أدى إلى ميلاد حركة شعرية جديدة، تمثلت في حركة الشعر الحر أو شعر التفعيلة.وقد تبنى مجموعة من الشعراء الجزائريين هذه الحركة التجديدية،أمثال: جيلالي كوراث الذي تجسدت في أشعاره؛ سمة التجديد في أساليبه، وآلياته التعبيرية، والفنية-لغة وتصورا وإيقاعا-المتأثرة بمفاهيم الحداثة. وعليه نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نقف على تأثر الشاعر الجزائري بالحداثة، مبرزين ملامح التجديد في القصيدة الحداثية الجزائرية؛ من خلال قراءتنا لبعض النصوص الشعرية للشاعر جيلالي كوراث المأخوذة من ديوانه"أهازيج الجسد الراقص" الكلمات المفتاحية: الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر Arab poetry witnessed in the modern era; A revolution against everything that is old, where the first thing that touched the change touched what was believed to be the model - the vertical poem - or the example that should not be derailed, and the change came as a result of modernity and what it brought with it; From new monetary concepts and standards, which prompted the poet to reconsider the construction of his poem, embodying that influence on the modernist trend in his poems, which led to the birth of a new poetic movement, represented by the movement of free poetry or activation poetry. A group of Algerian poets adopted this renewal movement, Proverbs: Gilali Korath, who was embodied in his poems; The trait of innovation in its methods, expressive, and artistic mechanisms - language, perception and rhythm - influenced by concepts of modernity. Accordingly, we are trying, through this research paper, to examine the influence of the Algerian poet on modernity, highlighting the features of innovation in the Algerian modernist poem; Through our reading of some poetic texts of the poet Jilali Korath taken from his book, "The Body of the Dancing Body Keywords: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence

الكلمات المفتاحية: Noodles, Renewal ,Activation hair, Modernity, Influence ; الشعرية، التجديد، شعر التفعيلة، الحداثة، التأثر


مُحْتَوَى النَّحو والصَّرْف فِي كِتَابِ اللُّغَة العَرَبِيّة للسّنة الأولى من التّعلِيم المُتَوسِّطْ-الجِيل الثَّانِي- دِرَاسَة تَقْوِيمِيِّة فِي ضَوْءِ مَعَايِير التَّنْظِيمِ الجَيِّد

بن السايح د.عائشة, 
2020-10-06

الملخص: الملخص: يشتكي الكثيرون في مجال تعليم اللغة العربية من ظاهرة الضَّعف اللغوي لدى المتعلمين، في مادة النحو والصرف، ويُرجِع بعض الباحثين هذه الظاهرة إلى أسباب كثيرة، منها تصميم المناهج والكتب المدرسية؛ فموضوعات النحو والصرف المختارة، وطريقة معالجتها، وعرضها في الكتب المدرسية، لا تساعد على تحقيق الهدف الأساس، وهو تعلّم اللغة العربية وامتلاك مهاراتها للتّواصل بها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى النحو والصرف في أحد كتب الإصلاح التربوي الجديد وهو كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط – الجيل الثاني- وتقويمه في ضوء معايير الجودة، وذلك بالوقوف على مواطن القوة فيه لتعزيزها، ومواطن الضعف لاِقتراح البدائل المناسبة. Summary: Many in the field of Arabic language education complain about the linguistic weakness of learners, in the subject of grammar and grammar, and some researchers have many reasons, including the design of curricula and textbooks; the topics of selected grammar, how they are handled, and their presentation in textbooks do not help achieve the main objective. The study aims at analyzing the content of the way and the issue of the new educational reform book, the Arabic language book for the first year of the middle education - the second generation - and evaluating it in the light of quality standards. Weaknesses are suggested to suggest appropriate alternatives. Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: محتوى النحو والصرف- كتاب العربية- سنة أولى- تعليم متوسط-تقويم-معايير تنظيم. ; Keywords : The content of grammar and grammar—Arabic Book—first year—medium education—Assessment—Organization criteria


تعليمية المبنى والمعنى في ظل اللسانيات العرفانية -رؤية جديدة-

مهديد خليف,  مطهري صفية, 
2021-11-06

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال قضية تعليمية المباني والمعاني في اللغة العربية انطلاقا من الواقع التخاطبي اللغوي الاستعمالي، ليجيب عن سؤال جوهري:كيف نعلّم المعنى والمبنى في ظلّ اللسانيات العرفانية (المعرفية الاجتماعية الإدراكية) أو نظرية الصراع المعرفي الاجتماعي؟ وكذلك ما مدى تأثير هذه النظرية في التحصيل المعرفي لدى متعلم اللسان العربــي؟ في محاولة منه إعطاء رؤية جديدة مدار أمرها التخلّص من النمذجة المعيارية في العملية التعلمية التعليمية للظواهر اللغوية من معان ومبان في أبواب النحو والبلاغة لنصل إلى نتائج ناجعة في تذليل صعوبات الدرس النحو والبلاغي من جهة وإلى معرفة ضرورة الاتساع اللغوي في ظلّ التحديات المعاصرة. Abstract: This article addresses the issue of education of formats and meanings in Arabic based on colonial linguistic realities, to answer a fundamental question: How do we know meaning and structure under the customary (cognitive social) or cognitive conflict theory? How does this theory affect the cognitive attainment of the Arabic tongue learner? the first represents the late calum (expression), the second is the form of the way, the significance and the deliberation. In an attempt to give a new vision of the orbit, it is necessary to eliminate the standard modeling of the educational process of linguistic phenomena from meanings and formats in the gates of grammar and language to achieve effective results in overcoming the difficulties of the lesson and rhetoric on the one hand and to know the necessity of linguistic expansion in the light of contemporary challenges.

الكلمات المفتاحية: التعليمية، المبنى، المعنى، اللسانيات، العرفانية.


تعليمية النص السردي في المقررات التربوية الجزائرية

بوزيدي محمد, 
2022-01-03

الملخص: سعت المنظومة التربوية الجزائرية إلى تحديث مناهج التربية و التعليم من خلال مقاربات جديدة ،تعمل على تفعيل دور التعليم في الحفاظ على مقومات الأمة ،وذلك بإعادة تأليف الكتب المدرسية في جميع المواد التعليمية و الاهتمام بشكلها ومضمونها ،وقد مس هذا التغير التعليم الابتدائي ،وعليه تستمد هذه المقالة شرعيتها في البحث في النصوص السردية ،والمحاولة الوقوف على الأسس التي بنيت عليها وتجلياتها في البعد المعرفي والتربوي معا. وإبراز الأسس النفسية و البيداغوجية التي انطلقت منها،وكيفية تمكين المتعلم من تحصيل الكفاية المعرفية و العلمية بنجاعة ،وكذا تنمية مهاراته اللغوية وتحسين استخدامها في المواقف التعلمية المختلفة. Abstract: The Algerian educational system has sought to modernize the curricula of education and teaching through new approaches, which activate the role of education in preserving the nation's constituents by rewriting school books in all educational materials, interesting in its form and content. This change has affected the primary education. Therefore, this article takes its legitimacy in researching in narrative texts, trying to identify the principles on which it was based and its manifestations in both the cognitive and educational dimension. Therefore, the article aims at highlighting the psychological and pedagogical bases from which it was launched, and how to enable the learner to acquire successfully knowledge and scientific efficiency, as well as to develop his language skills and improve their use in appropriate learning situations

الكلمات المفتاحية: المنهاج ،النص ، التعليم ،السردية.


تأثير الكفاءة الأكاديمية وحافز التعلم في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسيةبكتاب "همّتي"

Istiqomah Himatul,  Murtadho Nurul,  Mahliatussikah Hanik,  Riskawati Yhusi Karina,  Al-badrani Mohhammad Jawad Habeeb, 
2021-04-27

الملخص: ملخص: لقد تم تصنيف اللغة العربية لغة دولية منذ عام 1973 م. ومع ذلك، ما زال تعلمها يواجه كثرة العقبات. في الواقع، ما زال هناك عدد من الاطفال بل وحتى في المرحلة الثانوية (SMA/MA) ممن لم يتقنوا قراءة النصوص العربية، منها نصوص القرآن. كان أحد الحلول التي يتم تقديمها هو التعليم باستخدام المنهج الاستقرائي والمبدأ التنشئي. هذا ما تم تكييفه لاحقًا في كتاب "همّتي" بوصفه صيغة التعديلات من الكتب التعليمية القديمة الخاصة بقراءة القرآن. من خلال البحث الكمي شبه التجريبي، هدف الباحثون أن يعرفوا عن التأثير من الكفاءة الأكاديمية وحافز التعلم في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي". فأما المجتمع المستهدف في هذا البحث جميع المبتدئين في تعلم مهارة قراءة القرآن بإندونيسيا. وأما المجتمع الميسور فيه جميع المبتدئين في MAN 4 Banyuwangi، إندونيسيا، الذي كان عدده 41 طالبا، وقد كان عدد العينة 21 طالبا. دلت نتائج هذا البحث على أن الكفاءة الأكاديمية ذات نتيجة المعنوية 0،033 > نتيجة الاحتمال P 0،05. لذا، فللكفاءة الأكاديمية تأثير في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي" وأن لحافز التعلم نتيجة معنوية 0،126 < نتيجة الاحتمال P 0،05. لذا، فقد ثبت ما لحافز التعلم من تأثير في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي". الكلمات المتاحية: الكفاءة الأكاديمية، حافز التعلم، "همّتي". Abstract: The Arabic language has been classified as an international language since 1973. However, her learning still faces many obstacles. There are still several children, even in secondary school (SMA/MA), who have not mastered reading Arabic texts, including the texts of the Qur’an. One of the solutions presented was teaching using the inductive approach what was adapted later in the book "Himmati". Through quantitative quasi-experimental research, the researchers aimed to know about the effect of academic competence and learning motivation in promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book “Himmati”. As for the target population in this research, all beginners to learn the skill of reading the Qur’an in Indonesia. As for the affordable population in which all beginners in MAN 4 Banyuwangi, Indonesia, which numbered 41 students, the sample number was 21. The results of this research indicated that academic aptitude with a significant score of 0,033 < a probability score (P) of 0,05. Therefore, academic aptitude affects promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book "Himmati", and that the learning motivation is a moral result 0,126 > probability score (P) of 0,05. Therefore, the impact of the learning motivation in promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book "Himmati" has been proven. Keywords: Academic ability, Learning motivation, and “Himmati”.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: الكفاءة الأكاديمية، حافز التعلم، "همّتي". Keywords: Academic ability, Learning motivation, and “Himmati”.


النص بين الأدبية والتعليمية

بوقصّة عبد الله, 
2021-11-06

الملخص: ملخص: يعدّ النص الأدبي سندا مهمّا في تعليمية اللغة العربية، في ضوء المقاربات البيداغوجية المعاصرة. لذا يجب أن يحضى بما هو جدير به من إستراتيجات تربوية مُثلى عند تناوله في الفصول الدراسية تنظيرا وتطبيقا. وتقتضي المقاربة النصية الاتّكاء على النص بوصفه محورا لجلّ التعلّمات، ممّا يفرض الالتزام بمنهجية دقيقة في دراسة النص الأدبي، وتوافر دينامية تحرّكه بين الأدبية والتعليمية سواء من خلال المكتسبات القبلية المتاحة للمتعلّم أو وفق المفاتيح المعرفية التي يوفّرها له المعلم. Abstract: The literary text is an important medium in the didactics of the Arabic language, in the light of contemporary pedagogical approaches. Therefore, it must be treated by ideal theoretical and practical educational strategies. The textual approach requires relying on the text as the center of most of the learning, which requires committing to a precise methodology in the study of the literary text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تعليمية، نص، أدب، مقاربة، كفاءة.


اللّسانيات القضائية في الجزائر بين الواقع والمأمول -الشّرطة القضائية بسيدي بلعباس أنموذجا-

بوخاتمي زهرة, 
2021-12-25

الملخص: ملخّص: ينفتح علم اللّغة في ظل تسامي الدّراسات البينية على روافد علميّة متعدّدة، فاكتسح مجال القانون كغيره من المجالات ممّا ولّد تيّارا لسانياتيّا قد يسمه البعض باللّسانيات الجنائية، وبعضهم باللّسانيات القضائية، علم اللّغة الشّرعي وغيرها من المصطلحات التي تقابل المصطلح الانجليزي Forensic linguistics.، فأصبح علما قائما بذاته، له من الضّرورة والحتمية ما أزّ رجال القضاء إلى الاستناد عليه في فكّ الكثير من ألغاز الجرائم، لا سيما وأنّ البصمة اللّغوية قد أمست دليلا يؤخذ به في مسارات التّحقيق بأنواعها رفعا للّبس وتحقيقا للعدالة في حال تعلّقت القضايا باللّغة. ما ترومه الباحثة في طيّ هذه الورقة البحثية، هو الجوس في مسارب إشكاليات عديدة، تتعلّق فيما تتعلّق بالبحث في اللّسانيات القضائية ماهية وتأثيلا، ثمّ الولوج إلى مجمل مجالاتها وأهميّتها، مع اكتساح مجال الأمن الوطني لاستجلاء واقع اللّسانيات القضائية في سلك التّحقيق القانوني في الجزائر من خلال تحليل بيانات استبيانية قائمة على تفعيل المنهجين الكمّي والنّوعي للإحاطة بالإشكاليات البحثية والتّحققّ من الفرضيات المحتملة. Linguistics is opning up under the inter studies on multiple scientific fields, such as the law, which making a new subfield called Forensic linguistics, but in the arabic language, the concept wears different terms such as criminal linguistics, legal linguistics or juridical linguistics. It became a necessary scientific study that used in solving many mysteries of crimes. As the linguistics fingerprint has become an evidance to be taken in all kinds f investigations - specially that based on language- to achieve the justice. What the researcher intands in this research paper is to search on many problems related to the definitions and birth of forensic linguistics, and seeking to mention its importance and fields in the Algerian legal investigation, by using both: quantitative and qualitative methods.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللّسانيات القضائية، التّحقيقات، الشّرطة، البصمة اللّغوية. ; Key words: forensic linguistics, investigations, police, linguistic fingerprint


L’analyse du discours scientifique en médecine vétérinaire : Un préalable à la démarche de conception didactique

بن عمارة صونيا,  بوعشة عبد الرحمان, 
2021-06-29

Résumé: En contexte universitaire algérien, les études scientifiques et techniques sont assurées en français, contrairement à l’enseignement pré-universitaire où la majorité des matières s’enseignent en langue arabe .Ce changement brutal du statut des langues en présence ne reste pas sans conséquence sur l’appropriation des connaissances et leur reproduction par écrit. Cet article a pour objectif de présenter les résultats d’une étude se plaçant au cœur du processus d’enseignement/apprentissage du français écrit en sciences vétérinaires. En effet, tout en puisant dans les travaux de l’analyse du discours (AD) ainsi que dans ceux de l’ingénierie de la formation, nous portons un intérêt particulier à la nature de l’aide à apporter aux étudiants de première année vétérinaire, en vue d’acquérir les compétences linguistiques et discursives liées à la production de genres de spécialité cohérents.

Mots clés: Analyse du discours, sciences vétérinaires, compétences, linguistiques, discursives.


دور المعلّم ضمن استراتيجيات التدريس الحديثة The teacher's role within modern teaching strategies

بلميهوب هند, 
2022-02-14

الملخص: تهتم هذه الدراسة في البحث عن أفضل الطرق الميسّرة للوصول إلى تقديم المعلومة إضافة إلى معرفة المهارات الواجب توافرها عند المعلم وكيفية تنميتها، ويهدف هذا البحث إلى تقديم استراتيجيات جديدة في التدريس الكفء والفعّال سعيا لمساعدة المعلم في تبليغ رسالته بأفضل الطرق وإعانة المتعلم على تشرّب المعلومة والاستفادة منها فهما وإدراكا وتحسين منظومة التعليم وتطوير دور المدرسة بربطها بالمعرفة والحياة. Abstract: This study is concerned with searching for the best easy way to reach the provision of information in addition to knowing the skills that must be available to the teacher and how to develop it, and this research aims to present new strategies in efficient and effective teaching in order to help the teacher communicate his message in the best way and help the learner to absorb the information and benefit from it. Understanding, realizing, improving the education system and developing the school's role by linking it to knowledge and life.

الكلمات المفتاحية: التعلّم، التدريس، التفكير الإبداعي، القبعات الست، التدريس باللعب. ; : Learning, Teaching, Creative thinking, The Six Hats, Teaching by playing.


مصطلح الكلم في العربية- دراسة توجيهية-

بن فراجي فاطمة الزهرة,  عليلي فضيلة, 
2021-10-30

الملخص: من أهم ما تفتتح به كتب النحو العربي باب الكلم وسنحاول من خلال هذا المقال الوقوف عند جزئية متعلقة به،حيث أنه وقع اختلاف حول إن كان الكلم عبارة عن: اسم جنس أو هو: جمع أو :اسم جمع .وتكمن أهمية البحث في أنه يحاول الإلمام بتلك الآراء التي تحدثت عن أصل الكلم وجمعها ثم إبراز أرجحها ومن ابرز الأسئلة التي تمت الإجابة عنها في هذه المداخلة هي : - ما المقصود بمصطلح الكلم؟ما معنى كل من اسم الجمع واسم الجنس؟ - ما هي أرجح الأقوال في نسبة مصطلح الكلم؟ ومن أهم النتائج المتوصل إليها: أن الكلم هو: اسم جنس جمعي . الكلمات المفتاحية: الكلم-اسم-اسم الجنس - اسم الجمع-اسم الجنس الجمعي. Abstract : In this article the researcher talks about the speech because it is s section anumber one in the books of Arabic grammar, and the aim of the research is he determine the organis of speech.. The nouns keys :word -name -the name to the plural- the name to the kind-name to the kind plural.

الكلمات المفتاحية: الكلم-اسم-اسم الجنس - اسم الجمع-اسم الجنس الجمعي.


Exploring the Folio Thinking Mechanisms Used by EFL Learners in the Assessment Portfolio Implementation

بوعقل توفيق,  يحياوي حبيب, 
2022-03-29

Résumé: The current paper seeks to delineate the EFL learners’ folio thinking mechanisms of action from the assessment portfolio perspective. The folio thinking process, a newly arrived concept in education, is better embodied with the portfolio use as an assessment tool, the matter which goes often unnoticed. In a language learning context, the extant literature dealing with portfolio, both as assessment or learning tool, is strongly associated with the writing skill due simply to the fact that portfolio fits perfectly into the sub-skills making up the overall skills of writing. Hereby, a content-based analysis of portfolios for 2nd year EFL students at Chlef University revealed interesting results. Via this analysis, it was ensured that the non-workability of folio thinking stemmed from the disconnection among skills that may impede workability of portfolio assessment.

Mots clés: Portfolio Assessment ; Folio Thinking ; Language Learning ; Writing Skill


الأتموذج الشامل للتداوليات العامة مقاربة نظرية

بومنقاش الرحموني, 
2021-11-01

الملخص: يسعى البحث في محاوره الكبرى إلى النظر في إمكانية شمول التداولية لكل الخطابات الفنية والأدبية، بوصفها آلية لتحليل الخطابات ومنهجا لسانيا ونقديا، وبوصفها معرفة متجاوزة للتخصص الواحد، محاولا الإجابة عن الأسئلة الآتية: هل يمكن الحديث عن تداوليات شاملة للمعارف الانسانية مهما اختلفت وتباينت؟ وهل هناك تداوليات خاصة وأخرى معممة؟ لماذا انتقل توصيف البحث التداولي إلى صيغة تداوليات متعددة بدل تداولية واحدة؟ وقد توصل البحث في نتائجه الختامية إلى أن التداوليات لا تقصر على الجانب اللساني في فهم الخطاب، بل حاولت أن تحيط بكل جوانبه، إذ نميز فيها بين تداولية صغرى micro-pragmatique؛ تتجه نحو السياقات اللغوية الجزئية، وتداولية كبرى macro-pragmatique، تتجه نحو السياقات الاجتماعية، وعن ما وراء التداولية meta-pragmatique؛ التي تتجه إلى وعي الناس التداولي. Abstract: This research, in its major axes, seeks to consider the possibility of inclusive Pragmatics of all artistic and literary discourses, as a mechanism for discourse analysis and a linguistic and critical approach, and as a knowledge that transcends one specialization, trying to answer the following questions: Is it possible to talk about comprehensive Pragmatics of human knowledge, no matter how different and varied? Are there special and generalized transactions? Why has the pragmatics search description moved to a multi-trading format instead of one pragmatics? The research concluded that Pragmatics are not limited to the linguistic aspect of understanding the discourse, but rather tried to surround all its aspects, as we distinguish in it between a micro-pragmatics. It moves towards micro-linguistic contexts, towards macro-pragmatics, towards social contexts, and towards meta-pragmatics; That goes into people's pragmatics awareness. Keywords: Discourse Pragmatics, Arts Pragmatics, Generalized Pragmatics.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تداوليات الخطاب، تداوليات الفنون ، التداوليات العامة. ; Keywords: Discourse Pragmatics, Arts Pragmatics, Generalized Pragmatics.


تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة النصية ـ السنة الخامسة من الطور الابتدائي نموذجا ـ

دين نبيلة,  مصطفاوي جلال, 
2021-12-25

الملخص: ملخص: سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح المناهج التعليمية ابتداء من المقاربة بالمضامين إلى المقاربة بالأهداف ثم المقاربة بالكفاءات التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية وقطبا أساسيا فيها، فقد تجاوز التدريس اليوم مرحلة التلقين إلى مرحلة الكفاءة الذاتية، والمقاربة النصية الأدبية التي تسهم في تكيف المتعلم وتمكينه من التفاعل مع المصاعب التي تواجهه في مساره العلمي. فمن أجل ذلك وجدت المقاربة النصية، حتى تمكن المتعلم من تطبيق ماورد في بيداغوجيا الكفاءات تطبيقا سليما صحيحا، حيث يصبح عنصرا فعالا وموجها للفعل التعليم Abstract: The educational system tried to reform educational curricula, starting from the approach with the contents to the approach with the goals, then the approach with the competencies that made the learner the basis of the educational process, and we have gone beyond the indoctrination stage to the stage of selfـ efficacy and the textual approach that helps the learner overcome the difficulties he faces in his scientific path. For this reason, the textual approach was found in order to enable the learner to apply the data of competency pedagogy correctly

الكلمات المفتاحية: المقاربة النصية ; المقاربة بالكفاءات ; بيداغ ; جيا ; تعليمية ; الكفاءة


أبعاد المواطنة وقيمها في كتب الجيل الثاني كتابيّ السنة الأولى والسنة الثانية من التعليم الابتدائي –دراسة تقويمية-

معزوزن سمير,  مسعوداني سارة, 
2022-01-11

الملخص: إنَّ التَّعليم ليس مجرد تزويد المتعلم بالمعارف من خلال حشو ذاكرته بالمعلومات؛ بل إنّ الأمر يتعداه إلى بناء مواطن الغد مزود بقيم المواطنة الحقة، وقادر على تحمل مسؤولياته، وفهم المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه. ونرى – فيما نرى – أنه لا سبيل إلى تحقيق هذا المبتغى إلا من خلال تأليف كتب مدرسية تجسد مضامينها أبعاد المواطنة الحقة وقيمها، وتحمي فكر المتعلم من تأثير العولمة بتياراتها المختلفة. ومن هذا المنطلق، تأتي هذه الدراسة لتجيب عن الإشكالية الأساسية المتمثلة في محاولة معرفة مدى حضور أبعاد المواطنة وقيمها في كتب الجيل الثاني. ومن هنا، خلصت الدراسة إلى أن كتب الجيل الثاني (السنة الأولى والسنة الثانية ابتدائي) تحتوي على المعلومات والمعارف والمفاهيم والتصورات التي تنمي في المتعلمين أبعاد المواطنة وقيمها إلا أنّها تحتاج إلى تفعيل أكثر من خلال ربطها بواقع المتعلم الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: المواطنة؛ تعليم المواطنة؛ القيم ؛ كتب الجيل الثاني.


Otherness in Coetzee’s “Waiting for the Barbarians”

جبار ابتسام,  يحياوي حبيب, 
2022-02-28

Résumé: The present work investigates the representation of Otherness in the South African writer J.M. Coetzee’s novel. The chosen literary work being under study is the novel “Waiting for the Barbarians” (1980). The aim of the present research is exploring the trilateral relationship between literature, philosophy and psychology. The investigation first outlines the psychological theory of Otherness. Then, it tackles the philosophical theory of Hegel based on the dialectic of the Master and the slave. The next step would be the discussion of the potential relation existing between Hegel’s dialectic and the Other/Self relation representing Otherness. The novel “Waiting for the Barbarians” published in 1980 represents the mirror reflecting the trilateral relation through Coetzee’s vision of the opposition established in South Africa on the political, social and cultural level. He represents both theories in his novel through the characters of his story who confirm the presence of Master Self/ Other Slave relationship living in a colonial era retelling the horror and the hardships of the South African history.

Mots clés: Coetzee ; Master ; Other ; Slave ; Self


TICE et classe inversée comme approche pédagogique à l’enseignement de l’oral.

منصور مليكة,  ميسوري بلعباس, 
2022-01-12

Résumé: La classe inversée est devenue l'une des stratégies d'enseignement les plus mises en avant et les plus novatrices de ces dernières années. Dans cet article, conception, méthodologie, approche, une revue systématique de la littérature et une analyse de contenu, ont été utilisées comme méthodologie de recherché afin d’étudier les impacts positifs et les défis de la mise en œuvre de la classe inversée. L'objectif de l’étude est d'analyser l'efficacité de l'apprentissage inversé par rapport à la méthodologie traditionnelle. Une conception de recherche expérimentale descriptive et corrélationnelle a été utilisée dans une perspective quantitative. Deux groupes d'étude ont été établis, un groupe témoin (méthodologie traditionnelle) et un groupe expérimental (apprentissage inversé).

Mots clés: compétence ; pédagogie ; classe inversée ; oral ; TICE


أثر القراءة في تعليم الطفل ودورها في تنمية اللغة العربية

بن أودينة خديجة,  خمقاني مباركة, 
2021-12-12

الملخص: ملخص: تعتبر اللغة في حياة الطفل المهمة المستعصية التي يستوجب على المربي تهيئة السبل لتعلمها والسعي إلى خلق جو من التخاطب المستمر ، لتنجح عملية التعلم و تحقيق مهارة التعبير عما يريد من خلال اللغة كما لا ننسى أن اللغة يتسير وفق نظامين متلازمين هما النظام المنطوق و المكتوب ، ولنجاح تمكين الطفل من كفاية معرفية بهذين النظامين يجب أولا تحقيق كفاية المهارات اللغوية و التي تتمثل في مهارة الاستماع و مهارة التواصل ومهارة الكتابة و مهراة القراءة التي تعنى هذا البحث في دراسة جانبا منها لما لها من أهمية بالغة في حياة الإنسان ، خصوصا بعد التطور العلمي والتفجر المعرفة في جميع مجالات الحياة، فالإنسان لا يستغني عنها بالرغم من وجود الوسائل المتعددة لنقل المعرفة والمعلومات، فهي مفتاح كل معرفة في جميع التخصصات، ومنها تستمد بقية فنون اللغة عناصرها . فماهي المقال الطرق الصحيحة لتعليم الطفل اللغة العربية الفصحى مشافهة بالاعتماد على نشاط القراءة ذو الأهمية البالغة، حيث تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة بناء، والتي من خلالها تقوم جميع المراحل اللاحقة .؟؟؟ The Arabiclanguageisalso the key to the rest of the learning, and itsufficeswithhonorthatitis the language of the Noble Qur’anthatGod has endowedwithit, and itiseloquent and eloquent, and a container for variouscivilizations, and itoccupies the largestspace in terms of spread in the world. Accordingly, the success of the educator or teacher in teaching the child the correct Arabiclanguage at the beginning of hiscareer leads him to success in the next stages of hiseducational and private life. Reading is of great importance in human life sinceancient times, and its importance has increased in thisera, due to the scientific and technologicaldevelopment and the explosion of knowledge in all areas of life. The personis indispensable despite the existence of multiple means of transferringknowledge and information, as itis the key to all knowledge in all disciplines. And fromitderives the rest of the language arts elements. Throughthis, wewilladdress in this article the correct ways to teach the child the classicalArabiclanguageorally, depending on the very important readingactivity, as the childhood stage is a constructive stage, throughwhich all subsequent stages take place.

الكلمات المفتاحية: القراءة ; التعلم ; الطفل ; اللغة العربية


أنواع الكلام في المقامة الرابعة عشر لمحمّد بن ميمون الجزائري

فكروني أحمد,  براهمي فطيمة, 
2021-11-01

الملخص: شهد العهد العثماني في الجزائر فترة أدبية غنية. أسهمت فيها عدّة آثار شعرية بفنونها وأغراضها، وإبداعات نثرية بألوانها ومراميها، ومن أبرز تلك الألوان النثرية فنّ المقامة، الذي تأثّر به العديد من الأدباء الجزائريين بعد أن اطّلعوا على المقامات المشرقية. قد برز في الكتابة المقامية مجموعة من الأدباء، نذكر منهم ابن محرز الوهراني، وابن حمادوش الجزائري، ومحمّد بن ميمون الجزائري. وقد أفرد هذا الأخير كتابا خاصّا بفنّ المقامة، فأبدع فيه شكلا ومضمونا. وقد اخترنا منه مقامة لدراسة ما احتوته من أنواع الكلام المختلفة، من قرآن كريم وجانب قصصي وشعر

الكلمات المفتاحية: المقامة ; الأدب الجزائري ; المقامة العربية ; محمد بن ميم ; ن الجزائري ; دراسة مقارنة


أثر السياق في توجيه المعنى، دراسة مقارنة بين التراث البلاغيّ والدراسات الغربيّة المعاصرة. The role of context in defining meanings, a comparative study between rhetorical heritage and new linguistics

بوضياف محمد الصالح, 
2022-05-01

الملخص: تتعلّق ورقة البحث بنظرية السياق من منظور مقارن، بين ما استقرّ في تراثنا اللغوي والبلاغي، وما أفرزته الدراسات اللغوية الغربية الحديثة والمعاصرة من مناهج ودراسات في هذا الخصوص، وقد انطلق البحث من فرضية أنّ مثل هذه النظريات اللغوية المعاصرة كان لها حضورها المعرفي في موروثنا العربي، وأنّها استطاعت أن تطرح تصوّرا لغويا جديرا بالنظر والمتابعة في مجال اللغة والبحوث اللسانية. وليست نظرية السياق إلاّ واحدة من مجموع تلك الجهود العربية التي وعتها مصنّفات لغويينا وبلاغيينا القدامى، وقد سجّل البحث جملة من النتائج المذكورة في الخاتمة، فكان منها أنّ منهج البحث المقارن يشكّل حلقة وصل مهمّة للربط بين الأصالة والمعاصرة في الدرس اللغوي، وأنّ نظرية السياق المنوطة بفهم النص والدلالة عليه وتوجيه معانيه كان لها ما يقابلها في الموروث العربي على الرغم من اختلاف المنهج، وعلى الرغم من تنوّع الجهاز المفاهيمي والمصطلحي المصاحب لهذه القضايا اللغوية. Abstract: This study is carried out to examine the subject of context in the field of linguistics, by shedding light on the contextual theory with gave important to the language as subject and to sociocultural factors that has influenced in writing text what to more, we aim to identify this theory it pioneers, and its books. Accordingly this study is about the old Arabic linguistic issues in relation to contextual theory for that reason we named this intervention and semantics; a comparative study between old Arabic and the recent western studies

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: السياق، البلاغة، الدراسات الغربية المعاصرة، دراسة مقارنة. Keywords: Context; Rhetoric; Contemporary Western Studies; A comparative study.


تعليمية التعبير من منظور ثنائية اللّغة والكلام -مقاربة في المفاهيم والإجراءات-

مداني أحمد, 
2021-12-25

الملخص: ملخص: يسعى موضوع هذا البحث إلى استثمار أهمّ أفكار اللسانيات العربية القديمة واللسانيات الحديثة، لاسيما ما عرف عند اللسانيين بثنائية اللغة والكلام، من أجل دراسة ظاهرة سلبية في الأداء اللّغوي لدى أفراد المجتمع اللساني العربي، متمثلة في عجزهم عن التعبير بنوعيه الشفوي والكتابي، كما هو مشاهد عند طبقة من المتعلمين المبتدئين وطبقة ممن بلغوا درجة من التعلم، وعلة ذلك أنهم ربّما أتقنوا قواعد اللّغة معرفة واستظهاراً، بما فيها المستويات النحوية والصرفية والبلاغية والدلالية، إلا أن أحدهم يعجز عن إلقاء كلمة موجزة ارتجالاً، أو كتابة فقرة مختصرة بداهة، لأن تكوينهم التعليمي اهتم بجانب واحد من اللغة، وهو العلم بقواعدها فقط، والتي لا تزيد على أن تكون معرفة قاموسية بعيدة عن الاستعمال، بينما أهمل الجانب الثاني وهو الكلام، المتمثل في تلك القدرة البيانية التي تجسِّد اللّغة، وتمكن المتكلم من إخراج المعاني الذهنية والنفسية إلى المتلقي، وفق سنن العرب في كلامهم وطرائقهم في صياغة أساليبهم، ووفقاً لمقاصدهم في الفهم والإفهام، فإن وصل المتكلم إلى هذه المرتبة فقد وصل إلى درجة الكلام وحصل على ملكة التعبير، وحقَّق هدفه المتمثل في الإبانة والبيان، وجمع بين اللّغة والكلام، لأن الكلام ما هو إلا عمل واللغة حدود هذا العمل، والكلام سلوك واللغة معيار هذا السّلوك. Abstract : The subject of this research seeks to invest the most important ideas of ancient Arabic linguistics and modern linguistics, especially bilingualism and speech, in order to study a negative phenomenon in the linguistic performance of members of the Western linguistic community, represented by their inability to express both oral and written forms, as seen by a class of novice learners. And a class of those who have reached a degree of learning, and the reason for this is that they may have mastered the rules of the language by knowing and memorizing, including the grammatical, morphological, rhetorical and semantic levels, but one of them is unable to give a brief speech on the fly, or write a brief paragraph of course, because their educational formation concerned one aspect of the language, It is the knowledge of its rules only, which is nothing more than lexical knowledge far from use, and neglected the second aspect, which is speech, which is the graphic ability that embodies the language, and enables the speaker to bring out the mental and psychological meanings to the recipient, according to the Sunnahs of the Arabs in their speech and their methods of formulating Their methods, and according to their purposes in understanding and understanding, if the speaker reaches this rank, he has reached the level of speech and acquired the faculty of expression, and achieved his goal of elucidation and elucidation, and collecting Between language and speech, because speech is nothing but action, and language is the limit of this action, and speech is behavior and language is the criterion for this behaviour.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الكلام ; التعبير ; اللسانيات ; قواعد اللغة ; التعليمية ; language ; speech ; expression ; linguistics ; grammar ; didactic


Possible Challenges and Suggested Solutions of Online English Language Teaching

مرين أسماء,  كبيري أسماء, 
2022-01-03

Résumé: Recently and due to the onset of COVID-19, education and various sectors have been affected by the most catastrophic global pandemic of the 21st century. Schools and universities all over the world were forced to close their doors to avoid the spread of this virus. Consequently, e-learning emerged as a new movement in the world of education for both learners and teachers. Algeria like the other countries was not an exception as it was severely impacted. This study aims at exploring how English as a foreign language (EFL) teaching and learning at the tertiary level in Algeria was affected positively and negatively when universities has been moving towards online learning. Moreover, the present study will highlight a theoretical framework of some issues with implications by shedding some light on the most common challenges faced by Algerian EFL teachers and learners especially at the Centre University of Salhi Ahmed, Naama with the shift to e-learning with a specific focus on the main possible solutions.

Mots clés: COVID-19 pandemic, distance learning, e-learning, EFL


صعوبات التعلم التي تواجه تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي: مفهومها وأسبابها وأهم المفاهيم المرتبطة بها.

سليماني محمد, 
2022-05-05

الملخص: ملخص: شهد مجال صعوبات التعلم تناميا وتطورا بالغين خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين، وبدأ يواصل تطوره النوعي خلال العقد الحالي، ومع تنامي المجال وحيوية إيقاعاته التي شملت قضايا مختلفة ومنها التعرف على مشكلات صعوبات التعلم، وتعد صعوبات التعلم من الموضوعات المهمة في الوقت الحاضر في مجال التربية والتعليم، والتي اهتمت بها فئة كبيرة من المهتمين على اختلاف تخصصاتهم كالأطباء وعلماء النفس وعلماء التربية وعلماء الاجتماع والأساتذة وأولياء الأمور وغيرهم، بهدف تحديد أهم السمات التي يتميز بها التلميذ ذوي صعوبة التعلم، وكذلك صعوبة اكتشافه على الرغم من وجود هذه الشريحة من المتعلمين بكثرة في كثير من الصفوف الدراسية، ومن أجل التعرف على هذه المشكلة وتحديدها وتشخيصها وعلاجها، نحاول في هذا البحث التعرف على صعوبات التعلم وأهم المفاهيم المرتبطة بها، وكذا أسباب ومشكلات صعوبات التعلم. Abstract: The field of learning difficulties had an importatant progress and development during the last two decades of the twentieth century. It still to continue during the current decade as the field is developing in which it involves various issues including the identification of learning difficulties which is considered as one of the most important topics at the present in the field of education and learning, which is related to a large group of interested people with their different specialists, such as doctors,psychologists, scientists of education, sociologists, teachers, parents, andother thus we identify the most important features of the pupil who has learning difficulties. As well as the difficulty of its discovering despite this kind of learners are wildey found in classes. To identify and to diagnose and to solve this problem we should identify the learning difficulties and the concepts that are associated with it, as well as the causes difficulties in identifying the problem learning difficulties.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: صعوبات التعلم، مشكلات التعلم، بطء التعلم، التخلف الدراسي. ; Keywords: learning difficulties, learning problems, slow learning, academic backwardness.


سيميولوجيا الصورة في الكتاب المدرسي قراءة في الصور المدرجة في كتاب تعليم اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسّط

بوجلول زكرياء, 
2021-12-12

الملخص: لا يقتصر دور الصورة في التعليم على مهمّة الفهم لدى التلميذ؛ بل يتعدّاه إلى تحصيل مهارة القراءة، والتحدّث، وتطوير خاصّيّة الإدراك البصري والفكري، إنها رافد أساسي من روافد اكتساب اللغة عند الطفل. وكي تؤدّي الصورة دورها المنوطة به؛ وجب على القائمين على إنتاج الكتب المدرسية أن يلمّوا بمجموعة من الترتيبات الخاصة ببناء الصور التعليمية قبل إدراجها في الكتاب، إذ لا تقلّ أهمّيّة الصورة في الكتب التعليمية عن النصوص وبقيّة المواضيع المكتوبة، وبغية الوصول إلى استغلال أنجع للصورة في الكتاب التعليمي؛ وجب علينا أن نجيب على التساؤلات التالية: ما أهمية الصورة في الكتاب التعليمي؟ ثمّ ما هي التقنيّات التي نعلّم التلميذ أن يقرأ بها الصورة التعليمية؟ وما هي المواصفات العلمية التي يجب توفّرها في الصورة حتى تؤدّي وظيفتها التعليميّة؟ The role of the image is not limited for the pupil's comprehension task, but it surpasses it in acquiring the skill of reading, speaking, and developing the Visual and Intellectual Property of Perception, it is a main tributary for learning languages in children. How important is the image in the educational book? What are the techniques that we teach the student to read the educational image? And what are the scientific specifications that must be provided in the image in the image in order to perform its educational function?

الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي، الصورة، مهارة التحدث والقراءة، الإدراك البصري، خطاب الصورة. ; the text book, picture, ability to speak and read, visual perception, image speech


التعليل المصطلحي: دراسة في المصطلحات النّحوية.

شباب نورالدين,  مبارك عبدالقادر, 
2022-02-14

الملخص: الملخّص: تتناول هذه الدراسة المصطلحات النحويّة، بهدف الكشف عن أهم الاعتبارات التي اعتمدها النّحاة في توليد مصطلحاتهم وتسميّتها، مسلِّطة الضوء في تفسير العلّة المصطلحيّة على أربعة اعتبارات رئيسة هي: الاعتبار الدلالي، والاعتبار النحوي، والاعتبار الوظيفيّ، والاعتبار الشكليّ، بالموازاة مع ذلك يكشف البحث عن أثر المجاز والصدور عن المعنى اللّغوي في صناعة المداخل الاصطلاحيّة؛ ذلك أنّ أغلب مصطلحات النّحو العربي قد تشكّلت بناءً على الوصل الدلالي من خلال صرف الألفاظ عن معانيها اللغويّة الأصليّة وشحنها بمعان صناعيّة جديدة كفيلة بتعيين المفاهيم النحويّة واختزال حدودها. :Abstract This study deals with grammatical terminology, with the aim of uncovering the most important considerations adopted by grammarians in generating and naming their terms, shedding light in the interpretation of the terminological cause on four main considerations: the semantic consideration, the grammatical consideration, the consideration of function, and the consideration of form, in parallel with that the search reveals the effect of The metaphor and the issuance of the linguistic meaning in the manufacture of idiomatic approaches; This is because most of the terms of Arabic grammar were formed based on the semantic connection by distracting the words from their original linguistic meanings and charging them with new industrial meanings capable of defining the grammatical concepts and reducing their boundaries.

الكلمات المفتاحية: مصطلح ; نحو ; مفهوم ; علة ; تسمية ; Term ; Grammar ; Concept ; Cause ; Naming


الفصل الموصول في التعقيبات القرآنية دراسة نحوية بلاغية جمالية في مسالك الإعجاز

العرابي مراد, 
2022-02-02

الملخص: يبحث هذا المقال في بلاغة الفصل والوصل في الأسلوب القرآني، وتحديدا في موضع التّعقيب من الآية الكريمة، وهو موضعٌ خاصٌّ تتأكّد فيع العناية، ويتوجّب فيه الحرص في عرف الفصحاء وأرباب البلاغة والبيان. ويتحرى في مباحثه ومطالبه عن الأساليب القرآنية في الرّبط بين جملة التعقيب وما قبلها من الآية الكريمة، وهو الموضع الذي يتأكّد فيه الفصل باعتبار التعقيب جملةً مستقلّة عمّا قبلها من الآية الكريمة، حيث ينتهي البحث إلى أن أكثر أحوال التّعقيب أن يرد متجرّدا من كل ما يدل على الربط أو حتى الاستئناف. ورغم هذا الفصل إلا أن الأسلوب القرآني يُبدِع في توظيف طرائق خاصّة لإقامة ضربٍ بديع من الفصل الموصول حرصاً على تماسك أجزاء النّصّ كاستعمال "إنّ" المشبّهة بالفعل، ويُسخّر دلالتها للربط بين جملة التّعقيب وما يسبقها من الآية الكريمة ربطاً عجيباً، كما يستعمل بتواتر أقل "واو" الاستئناف و"فاء" الاستئناف وقد يجمع بينهما وبين وسائل أخرى للربط بأسلوب تكون فيه البلاغة في أعلى مراتبها وأسمى منازلها على الإطلاق. (This article deals with the topic of separation and connection in the Holy Qur’an, specifically in Qur’anic citations (Taaqibat). It seeks to reveal the Qur’anic methods of linking the citations sentence with the preceding verse, which is the place where the separation is confirmed because the citation (Taaqib) is a sentence independent of what preceded it from the verse. The research concludes that most of the cases of commentary are to be replied stripped of everything that indicates a link. Despite this separation, the Qur'anic style uses special methods to establish a wonderful kind of separation and connection in order to ensure the cohesion of the text parts in a manner in which rhetoric is at its highest levels at all.

الكلمات المفتاحية: التعقيبات القرآنية ; الفصل والوصل ; بلاغة القرآن ; الدراسات القرآنية


غربة الفضاء ومقاومة الرواية -خولة حمدي في معركة الوعي: بين الاعتزاز بالهوية وحوار العقل

قوجيل جميلة, 
2022-01-23

الملخص: نقل السرد في الرواية رؤى وإشكالات ثنائية الأنا والآخر التي مثّلت واقعا ثقافيا فرض ذاته. هذا الآخر المختلف دينيّا وفكريّا وعرقيا، فعبّر هذا الجنس الأدبي أحسن تعبير عن قضايا الهوية والذات المفقودة في وجه الآخر المستعمر أو المستلب أو المسيطر اقتصاديّا وسياسيّا وفكريّا وثقافيّا. وممّن توسّل بهذا الجنس واتخذه مطيّة للردّ على الآخر وإثبات الذات والتأسيس لها تأسيسا خطابيّا خولة حمدي في مشروعها الذي نحاول أن نبيّنه في هذا البحث من خلال عمَليها الرّوائيين " في قلبي أنثى عبرية" بما يثيره من قضية الأقلية اليهودية من العرب في علاقتهم بالأكثرية المسلمة. ومن خلال رواية " غربة الياسمين" بما تفرضه هجنة الفضاء من خطابات متصارعة في عالم الهجرة تحاول الروائية أن تعبر عنها وتؤسس لخطاب المواجهة الذي تخوضه عن طريق العقل، في خطاب سردي إقناعي، يظهر الهوية، ويفضح المضمر، ويصحّح الصورة المكرّسة. Abstract: The narration in the novel conveyed the problem of the ego and the other, which represented a self-imposed cultural reality. This literary genre best expressed the issues of identity and the lost self in the face of the colonizing, usurping or controlling other. Khawla Hamdi in her project, which we try to show in this research through her two novelistic works, “In My Heart is a Hebrew Female,” which raises the issue of the Jewish minority. Through the novel "The Jasmine Strange", with the conflicting discourses imposed by the hybrid space in the world of migration, the novelist tries to express and establish the discourse of confrontation that she engages through the mind, in a persuasive narrative discourse that shows identity, and exposes the implicit.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الرد بالكتابة ; الهجنة ; خولة حمدي


إستراتيجية الإيضاح في ترجمة رواية "ريح الجنوب" لعبد الحميد بن هدوقة من العربية إلى الفرنسية

عبدي ليلى, 
2022-01-23

الملخص: لماذا يضطر المترجم سواء المختص منه أو غير المختص، إلى هامش يوضح فيه بعض المقاطع في النص المترجم؟ يجب أن نعلم أنه ليس ضعفا من لدن المترجم أبدا، ولكن هناك عدة أسباب تدفع بالمترجم إلى إتباع إستراتيجية الإيضاح la stratégie de la traduction. منها نوعية النص واللغة المترجم إليها، فاختلاف الثقافات يكون حاجزا أمام النقل الحرفي للنص المترجم، ونصادف ذلك كثيرا في النصوص الأدبية كالرواية، ويتعلق الأمر بالتعابير المسكوكة أو الأمثال الشعبية والحكم. واشتغلت في المقال التالي على نص عبد الحميد بن هدوقة "ريح الجنوب" الذي ترجمه مارسيل بوا (Marcel Bois) إلى الفرنسية. هذا النص الروائي الغني بالأمثال الشعبية والحكم. كيف استطاع المترجم التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف؟ لا بد له من إستراتيجية للإيضاح، والتي نادى وعمل بها أوفراس Overas 1998. Written translation supposes a specific task to be carried out by the professional translator from a text to be translated written in an L1 language. In some international organizations professional translation is carried out from a foreign language into the translator's mother language, considering that the latter must have linguistic and drafting skills specific to native speakers. The metaphor as a stylistic process has a universal dimension. Paradoxically, in the textual environment in which it appears, it remains specific to the culture and the language that expresses it as soon as it undergoes a restriction as soon as it is transferred into that language.. The metaphors we set out to analyze appear in two novels (the original and the translation). The novel by A. Benhadouga Rih el Djanoub was published in 1975 and translated into French by M. Bois in 1978 Le vent du Sud. Our goal is to demonstrate that the translator does not use the same procedures to translate metaphors. it is clear that often this choice is motivated by cultural and social parameters. Thus we propose, in this work, to carry out an analysis of this figure of speech confronted with its equivalent in translation.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; اللغة أ ; اللغة ب ; المجاز ; الثقافة


التجريب في رواية من أنت أيها الملاك؟ لإبراهيم الكوني.

شقللو عائشة,  ميمون سهيلة, 
2022-01-23

الملخص: تعتبر الرواية العربية المعاصرة أحد أهم الأشكال السردية التي عرفتها الساحة الأدبية والنقدية، نتيجة مواكبتها لتغيرات الحياة، حيث حققت ارتباطًا وثيقًا بمعاناة الإنسان ومكابداته وتطلعاته، وقد شهد هذا الجنس الأدبي الحديث تطورًا ملحوظًا على مستوى الشكل والمضمون، بعد أن طغى التقليد عليه ردحًا من الزمن، ونلمس ذلك-التجريب-في طريقة طرح الموضوعات، والتجاوز لطريقة بناء النص، والخروج باللغة من المعجمية إلى الإيحائية...وغيرها. والرواية الليبية كغيرها من الروايات العربية كان لها نصيب من التجريب والتغيير، ويبرز هذا في كتابات الروائيين أمثال إبراهيم الكوني الذي كان له باع كبير في الانزياح عن النموذج ومخالفة للثابت، من خلال مجموعته الروائية" التبر، نزيف الحجر، المجوس...فانطلاقا من هذا جاء عنوان المقال موسوما ب" التجريب في رواية من أنت أيها الملاك؟ لإبراهيم الكوني، ونسعى في هذه الورقة البحثية إلى دراسة ظاهرة التجريب وآلياتها، وكيفية تمظهرها في النص الروائي. The contemporary Arab novel is considered one of the most important narrative forms that the literary and critical arena has known as a result of keeping pace with the changes of life, as it has been closely linked to human suffering, struggles and aspirations. Presenting topics and transcending the method of constructing the text and moving the language from lexical to grammatical and other. The Libyan novel, like other arab novels, had a share of experimentation and change, and this is evident in the writings of novelists such as Ibrahim AL-koni, who had a great deal of deviation from the model and in violation of the established through his novel group AL-Tibr, the bleeding of”Magi Stone", so starting from this the title of the article was marked by experimentation in the novel:”Who are you Angle”, by Ibrahim AL-Koni. In this research paper , we seek to study the phenomenon of experimentation , its mechanisms , and how it appears in the narrative text.

الكلمات المفتاحية: الرواية- إبراهيم الكوني- من أنت أيها الملاك؟- التجريب.


بلاغة الاختلاف بين الصيغ النحوية في المتشابهات اللفظية في آي الذكر الحكيم _ الاسم والفعل نموذجا_ .

شيباني محمد, 
2022-01-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الأسرار البلاغية لاختلاف الصيغ النحوية للمتشابهات اللفظية في القرآن الكريم، وما الآليات المتبعة في إيثار صيغة على أخرى؟ وما السرّ الإعجازيّ وراء هذا الاختيار؟ وهل للسياق دور في الوظيفة التواصلية للنص القرآني؟ على أنه اختيرت صيغتي الاسم والفعل نموذجا لهذه الدراسة، وتظهر أهميتها في بيان المعاني والدلالات التي تقصدها كل صيغة على حدة، وفي زوال حيرة التالي لكتاب الله تعالى بعد معرفة مراد الله سبحانه من كلامه المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد. This study aims to reveal the rhetorical secrets of the different grammatical forms of similarities in the Holy Qur’an, and what are the mechanisms used in favoring one form over another? What is the miraculous secret behind this choice? Does context have a role in the communicative function of the Quranic text? However, the noun and verb forms were chosen as a model for this study, and their importance appears in clarifying the meanings and connotations intended by each formula separately, and in removing the confusion following the Book of God Almighty after knowing God’s intention from His sacred words that falsehood does not come to him from his hands or from behind him. Hakim Hamid. The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم _ البلاغة _ المتشابه اللفظي.


Rituels et Croyances Populaires des Touaregs du Hoggar à travers les écrits Français Rituals and Popular Beliefs of the Tuaregs of the Hoggar Through French Writing

هاشمي آمال, 
2022-01-30

Résumé: Le niveau de vie des Touaregs était caractérisé par la simplicité et la naïveté, car c’est une société bédouine isolée de l’urbanisation, et a su comment s’adapter à la dureté de son environnement, essayant à travers cela de découvrir les mystères du désert et ses secrets. Les Touaregs s’appuyaient également sur leurs capacités personnelles pour soigner les maladies dont ils souffraient, car ils n’avaient pas de médecins comme les arabes, ils avaient donc l’habitude de diagnostiquer leurs propres maladies sur la base de croyances populaires et de rituels qu’ils pratiquaient depuis longtemps, et qu’ils ont hérité de leurs familles et ancêtres, pratiques qui ont attiré l’attention d’auteurs français fascinés par la beauté de la région et de ses habitants. Et entre la seconde moitié du XIXe siècle et le début du XXe siècle, plusieurs expéditions exploratoires et scientifiques ont été dirigées vers la région du Hoggar, dans le but de découvrir son climat, son environnement, sa topographie et sa population. Certaines d'entre elles étaient des études descriptives précises de la vie des Touaregs et de leur environnement, tandis que d'autres étaient des études médicales scientifiques qui s'appuyaient sur l'observation, l'expérimentation, l'analyse et la comparaison pour atteindre des résultats importantes. Compte tenu de l’importance et de la diversité des informations contenues dans ces sources, nous avons décidé de nous y référer dans cette intervention, en nous concentrant sur les moyens adoptés par les Touaregs pour traiter et guérir ces maladies ayant des causes environnementales et nutritionnelles. The standard of living of the Touareg was characterized by simplicity and naivety, as it is a Bedouin society which enjoys isolation away from urbanization, and was able to adapt to the harshness of its environment, trying through this to discover the mysteries of the desert and its secrets because they did not have doctors like the Arabs. They used to diagnose their own diseases based on popular beliefs and rituals that they practiced a long time ago, and which they inherited from their Families and ancestors, practices that attracted the attention of French authors who were impressed by the beauty of the region and its inhabitants. Most of them rushed to write down reports and writings, each according to their own style and specialization. And between the second half of the nineteenth Century and the beginning of the twentieth Century, several exploratory and scientific expeditions were directed towards the Hoggar region, with the aim of discovering its climate, environment, topography and population in order to arrive to important and significant results. Given the importance and diversity of the information Contained in these sources, we decided to refer to them in this intervention, Focusing on the means adopted by the Touareg in treating and healing those diseases that environmental and nutritional causes.

Mots clés: Touareg ; Hoggar ; Société Bédouine ; Médécine Populaire ; Amenokal ; Touaregs ; Bedouin Society ; Folk Medicine


التفسير الأدبي للقرآن الكريم من المنهج التراثي إلى المناهج الحداثية

بوقرين أبوبكر, 
2022-02-04

الملخص: ترصد هذه المداخلة، انعطاف مسار التفسير الأدبي للقرآن الكريم، من المنهج التراثي، إلى المناهج الحداثية، فتستعرض المحاولات التفسيرية الأدبية التراثية، ثم تعرض لحظة الانعطاف عند التفسير الأدبي المعاصر، في مسارٍ متأثرٍ بالتراث عند الرافعي وسيد قطب ومحمد عبده، ومسار التأثر بالمناهج الغربية وتطبيقاتها عند المستشرقين والعرب. لتصل في الأخير إلى عرض بعض القراءات النقدية لاستخدام المناهج الغربية، عند طه عبد الرحمن، ومحمد كالو، الذينِ تناولا هذه المناهج الغربية بالتوصيف والانتقاد، وبيان خطة هذه الدراسات ومقاصدها. Abstract: This paper monitors the path of literary interpretation of the Holy Koran, from heritage to modernist approaches. It reviews the attempts of literary interpretation of heritage. It then presents the moment of detour in contemporary literary interpretation, in a path influenced by the heritage of Al-Rafi, Sayyid Qutb and Mohamed Abdou, and the way in which Western approaches are influenced and applied by scholars and Arabs. It finally aims at presenting some critical readings of the use of Western curricula by Taha Abdul Rahman, and Muhammad Kalu who took these Western courses with description and criticism, and outlining the plan and purpose of these studies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التفسير الأدبي، القرآن، المنهج التراثي، المناهج الحداثية. ; Keywords : Literary Interpretation, Koran, Heritage Approach, Modernist Approaches