Didactiques


Description

Didactiques is a biannual journal published by the Laboratory of Didactics of Language and Texts (University of Medea-Algeria). It publishes in three languages (French, Arabic and English). Created in 2012, it aims to be the melting pot of all proposals for articles dealing with issues related to language didactics. In addition, it offers thematic calls for papers that are related to the specialty as well as to research projects, often in a research-action perspective. In its publications, it also devotes issues and "Varia" sections to its field. Likewise, articles from related fields such as subject didactics, educational sciences, literary studies and language sciences may be given publication space without being dominant. The journal may publish conference proceedings (with a double expertise of the text to be published), book reviews and didactic experiences according to the standards adopted by the journal. Didactiques est une revue semestrielle éditée par le Laboratoire de la Didactique de la langue et des Textes (Université de Médéa-Algérie). Elle publie dans trois langues (français, arabe et anglais).Créée en 2012, elle se veut être le creuset de toutes les propositions d'articles traitant des problématiques liées à la didactique des langues. Par ailleurs, elle propose des appels à contribution thématiques qui relèvent aussi bien de la spécialité que des projets de recherche, souvent dans une perspective de recherche-action. Dans ses publications, elle consacre également des numéros et des rubriques "Varia" dans son domaine. De même, des articles de domaines proches comme la didactique des disciplines, les sciences de l’éducation, les études littéraires et les sciences du langage pourront bénéficier d'un espace de publications sans qu'ils soient dominants. La revue peut publier des actes de colloques (avec une double expertise du texte à publier), des comptes rendus de lecture et des expériences didactiques selon les normes adoptées par la revue. التعليميات مجلة نصف سنوية تصدر عن مخبر" تعليمية اللغات والنصوص" التابع لجامعة المدية (الجزائر). تنشر هذه المجلة بثلاث لغات (الفرنسية والعربية والإنجليزية). ولقد تم إنشاؤها في عام 2012. تهدف "التعليميات" لأن تكون مجالا لجميع المقترحات البحثية على شكل مقالات تتناول القضايا المتعلقة بتعليمية اللغات. لهذه الغاية ، فإنها تقترح دعوات مساهمة حول مجموعة مواضيع ، سواء في ميدان تخصصها أو انطلاقا من مشاريع بحث يقوم بها المخبر، غالبًا ما يكون ذلك من منظور بحوث تتوخى الفعل.تخصص المجلة أيضًا أعدادا لمواضيع متفرقة"Varia"في مجال اهتماماتها، كما يمكن إدراج حيز لنشر مقالات في معارف ذات صلة كعلوم التربية، و تعليمية التخصصات و كذلك الدراسات الأدبية وعلوم اللغة. تنشر المجلة أيضا أعمال ملتقيات (بخبرة مزدوجة لنصوص الأعمال). و تترك المجلة كذلك حيزا لعروض حال إصدارات ومقالات خبرات تعليمية وفقًا للمعايير التي تتبناها المجلة


11

Volumes

22

Numéros

268

Articles


المقاربة بالكفاءات في المنظومة التربوية الجزائرية بين المشروع والتطبيق

بن عيجة أمينة,  بوعمامة بختي, 
2021-12-01

الملخص: تعد المقاربة بالكفاءات منهجا تعليميا حديثا طبّق في الجزائر، وتعتبر منطلقا جيدا نحو التطور الذي مسّ المنظومة التربوية الجزائرية، ولا يخفى على أحد أن التعليم هو أساس تطور كل بلد ؛ فإذا تم التركيز عليه والاهتمام به، وتوفير له كل المتطلبات ليواكب العصر فهذا يعني أن البلد قد ضمن مركزه بين الأمم. لذا فقد تناول هذا المقال هذه المقاربة مبينا من خلالها جانبها النظري الذي يتضمن العديد من الركائز والأساسيات، كما عالج كيفية تطبيقها بالشكل الصحيح الذي يضمن الوصول إلى النتائج المرجوة منها.

الكلمات المفتاحية: المقاربة- الكفاءة- المعلم- المتعلم- التقويم- الإدماج- البيداغوجيا،المنظومة التربوية.