قراءات

مجلة قراءات -مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها- جامعة بسكرة- الجزائر

Description

مجلة دورية سنوية محكمة ومتخصصة، تصدر عن مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها -جامعة بسكرة-الجزائر، تعنى بالبحوث المتعلقة بالقراءة (السيمياء والتأويل الهرمونطيقا وغيرها)


8

Volumes

9

Numéros

140

Articles


أثر البعد السياسي في تشكيل الفضاء في رواية الزلزال للطاهر وطار

شرقي منيرة, 

الملخص: صورت رواية "الزلزال" أثر التغيير السياسي على وضع الجزائر في فترة ما بعد الاستقلال، وأعربت الفضاءات عن التأثير السلبي لجرائم الاستعمار الفرنسي؛ كالفقر والتخلف... أسهمت الفضاءات في تشكيل البناء الفني، لكنها جاءت متأثرة بالبعد السياسي، لاسيما نظرة الإقطاعي الذي يرى الأوضاع سيئة بسبب الاشتراكية، وقسنطينة تعيش زلزالا بسبب المنكر الذي فعلته "الاشتراكية".

الكلمات المفتاحية: أثر، البعد السياسي، الفضاء، رواية الزلزال.


عتبة العنوان دراسة نصية في قصص وفاء عبد الرزاق... مجموعتها: (المطر الأعمى)... مثالاً.

عويد محمد الساير محمد, 

الملخص: ملخص البحث باللغة العربية : يبحث هذا المقال في عتبة العنوان , ودلالتها في قصص القاصة العراقية الكبيرة , الشاعرة الأديبة وفاء عبد الرزاق , في مجموعتها القصصية القصيرة جداً ( المطر الأعمى ). والعنوان من العناصر المكوَّنة للمؤلَّف الأدبي , وهو الوسيلة التي تكشف طبيعة النص , وتسهم في فكّ غموضه , سواءٌ أكان النص شعرياً , أم سردياً , أم روائياً. لقد حاور البحث عتبة العنوان في هذه القصص القصيرة جداً , من خلال الوظائف المختلفة للعناوين التي جاءت في مجموعة ( المطر الاعمى ) , كالوظيفية التعيينية , والوظيفة الوصفية, والوظيفة الدلالية , والوظيفة الاغرائية , والوظيفة الشعرية .... ومن ثمَّ درس البحث البنيات النحوية واللغوية الدالة في قصص ( المطر الاعمى ) القصيرة جداً , وعلاقتها بالنص القصصي , وبجسد القصة القصيرة جداً في قصص هذه المجموعة , وأهميتها في ترجمة الهدف أو المغزى أو المضمون من كلّ قصة , جاءت في هذه المجموعة , ومن الله التوفيق والسداد دائماً. ملخص البحث باللغة الإنجليزية : Title Ataba Textual study in the stories of Wafa Abdul Razzaq ... Group Blind rain) ... an example) Prof. Mohammed Oweid Mohammed Al – Sayer University of Anbar / Iraq Summary of the Search in Arabic This article examines the threshold of the title, and its significance in the stories of the great Iraqi writer, Literary Poet Wafa Abdul Razzaq, in her very short story collection (The Blind Rain). The title is one of the elements of the literary writer, which is the means that reveals the nature of the text, and contributes to deciphering it, whether the text is poetry, narrative or narrative. The research investigated the threshold of the title in these very short stories, through the different functions of the titles that came in the group (blind rain), as the functional designation, the descriptive function, the semantic function, the function of enrichment, and poetic function. The study examined the grammatical and linguistic constructs of the very short stories of "Rain," their relation to the text of the story, the body of the very short story in the stories of this group, and its importance in translating the purpose, meaning or content of each story.And Allahis always reconciling and repaying...

الكلمات المفتاحية: طبيعة النص ; النص الشعري, النص السردي , النص الروائي


بـــــــــــــلاغة النـــــــــــــــــــــــــــــص التــــــــــــــــــــــراثي (البناء الحجاجي لخطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الأنصار)

بن عمارة محمد, 

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى الكشف عن فاعلية الحجاج في النص الخطابي باعتباره عملية اتصالية, قوامها الحجة المنطقية وغايتها إقناع الآخر ودفعه نحو الإنجاز, وقد ركزتُ في هذه الدراسة على بُعدين أساسيين هما: 1-مفهوم الحجاج في الدراسات البلاغية واللغوية والتداولية مع التطرق لآلياته وتقنياته الخطابية التي تحقق عملية الإقناع والتداوّل. 2-البعد الإجرائي المتمثل في دراسة حجاجية لخطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الأنصار باعتبارها نصاً حجاجيا وسياسياً وظُفت فيه عدّة تقنيات خطابية تروم إقناع المتلقي واستمالته وتوجيهه, وحمله على الإذعان.

الكلمات المفتاحية: البلاغة – الخطابة – الحجاج – الإقناع - التداول - النبي صلى الله عليه وسلم- الأنصار


الرمز الصوفي في شعر عبدالله العشي بين تنوع المصدر وعمق الدلة

لخميسي شرفي, 

الملخص: الملخص يمثل الرمز الصوفي بالنسبة لعبد الله العشي عُدَّته أثناء رحلته الصوفية، وفيه اعتمد على مبدأ التلميح، وقد ارتكز في بنائه على مجموعة من المصادر كان القرآن الكريم أولها، كما استفاد من سيرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- إلى جانب ذلك تناص مع التراث العربي والثقافات الأخرى، باعتبارها مصادر زاخرة بالرموز الصوفية. كل ذلك جعل نصوصه الشعرية أكثر عمقا وفنية. Summary The mystical symbol for Abdullah al-Ashi represents his number during his Sufi journey, which was based on the principle of hinting. He was inspired by the construction of his poems in a collection of sources. The Holy Qur'an was the first one. He also benefited from his biography - peace be upon him - from the Arab heritage and other cultures because it is a source of symbols Sufism made his texts more artistic.

الكلمات المفتاحية: الرمز الصوفي - النصوص الشعرية – المصادر - الرموز الصوفية. ; The mystical symbol- texts poetics- source- symbols Sufism