قراءات


Description

مجلة قراءات مجلة علمية مُحَكّمة ودولية مجانية ، تصدر سنويا، وتعنى بنشرالأبحاث النظرية والدراسات العلمية الرصينة، التي تقدم إسهاما في مجالات الآداب والنظريات الأدبية واللغويات، وتسعى إلى السمو بالبحث العلمي والوصول إلى مصاف العالمية، بنشرها للبحوث الأصيلة المتسمة بالدقة والموضوعية والأمانة العلمية، بما يطابق مواصفات المقالات المُحَكّمة، حيث تقبل المجلة الأعمال العلمية المستحدثة والمكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية، والتي لم يسبق نشرها والمتصلة بمجال التخصص، وهي بذلك تفتح مجالا واسعا أمام الأساتذة والباحثين للتعريف بنِتاجهم العلمي، ويتم نشرالمجلة في الإصدارات المطبوعة والالكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان

تدعو هيئة التحرير الباحثين الذين قبلت مقالاتهم مؤخرا إلى إدخال المراجع في أقرب وقت.

27-09-2021


12

Volumes

12

Numéros

191

Articles


الاسم بين تغييب الهوية والبحث عنها في الرواية النسوية الجزائرية.

مشقوق هنية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية التشكيل الاسمي للشخصيات قصد تتبع حضورها وطريقة توظيفها في النص الروائي لما له من أثر نفسي على المتلقي في تجلية ملامحها الدلالية والبنائية، ولأن الشخصية بنية قصدية في الرواية النسوية الجزائرية فإن الروائيات يسعين حين يضعن أسماء لشخصياتهن أن تكون بعيدة عن العفوية ومقصودة لذاتها فيها من الحمولات الدلالية ما يجعلها مناسبة ومنسجمة مع أحوالها وأفعالها وحركاتها داخل المحكي وهو ما يعكس وعيهن التام والكامل بأهمية الأسماء، إذ لا يمكن عرض صورة للشخصية على طول الرواية دون منحها اسما يميزها دلاليا وفنيا، فالاسم علامة لغوية بامتياز يثير جوانب كثيرة في الرواية كأن يحقق للشخصية وجودها وفاعليتها، وللنص مقروئيته وأبعاده الفنية التي يفهم منها سبب اختيار أسماء دون غيرها، فما هي الحوافز التي تتحكم في الروائيات وهن يضعن أسماء لشخصياتهن؟ كلمات مفتاحية: الأسماء ؛ الشخصيات؛ الرواية؛ القصدية؛ الأثر النفسي. Abstract: This study aims to find out the importance of the nominal formation of the characters in order to trace their presence and the method of employing them in the fictional text because of its psychological impact on the recipient in manifesting its semantic and constructive features, and because the character has an intentional structure in the Algerian feminist novel, the novelists seek when they put names for their characters to be far from Spontaneity and intent for its own sake and they have semantic loads, which make them appropriate and in harmony with their states, actions and movements within the narrative, which reflect their full and complete awareness of the importance of names, as it is not possible to display an image of the character throughout the novel without giving it a name that distinguishes it semantically and artistically, because the name is a linguistic sign par excellence that raises many aspects in the novel, such as achieving the character's existence and effectiveness, and the text has its legibility and technical dimensions that understand the reason for choosing names over others, so what are the incentives that control Novelists when they put names for their characters? Key words: The names, the characters, the novel, Intentionality, Psychological impact.

الكلمات المفتاحية: -كلمات مفتاحية: الأسماء ؛ الشخصيات؛ الرواية؛ القصدية؛ الأثر النفسي. Key words: The names, the characters, the novel, Intentionality, Psychological impact.


مقولات التفكيك في تحليل الخطاب الروائي -قراءة أولى-

خلايفي رشيد,  عيلان عمر, 

الملخص: شكلت مقولات جاك دريدا العقد الناظم لتفكيكيته وقد تميزت مقولاته بالثراء والتفرد والاختلاف والتي يمكن اعتبارها جهازا اصطلاحيا يعمل ضمن استراتيجيته وتسعى هذه الدراسة للبحث في الأساسات التي يحتكم إليها التفكيك في تعامله مع النص إذ لا يؤمن التفكيك بمقولة النص الواحد لأنه ضد مقولة المعنى والتي تعني تناهي الأشياء وتهدف الدراسة للإجابة عن سؤال جوهري كيف يمكن للتفكيك أن يتخلى عن تعاليه ويقدم بديلا إجرائيا في التعامل مع النصوص و خاصة الروائية منها. Jacques Derrida’s sayings represent the essence of his ‘deconstruction’ model. These sayings are rich, unique and different forming a terminological system that functions within the model. This study aims at investigating the basics that the deconstruction model relies on in the analysis of the text while it does not believe in the unilaterality of the text as deconstruction opposes the concept of ultimate meaning. More specifically, the work touches upon an essential question: how can deconstruction give up its superiority and provide a procedural alternative in dealing with texts, especially the narrative ones?

الكلمات المفتاحية: التفكيك ; جاك دريدا ; الخطاب الروائي ; التناص


الأبعاد الدينية والاجتماعية في رحلة ابن جبير الأندلسي Religious and social dimensions in the journey of Ibn Jubayr Andalusi

غربي رضوان,  دخية فاطمة, 

الملخص: يعالج البحث "الأبعاد الدينية والاجتماعية في رحلة ابن جبير الأندلسي"، حيث استهدف أدب الرحلة كجنس أدبي قائم بذاته له مميزاته وخصائصه الفنية والفكرية، إذ يحاول إبراز بواعث الرحلات، والتركيز على تجليات الأبعاد الدينية في الرحلة، من خلال الوقوف على بعض المعالم والرموز الدينية ومختلف العادات والطقوس التي استرعت انتباه الرحالة في مختلف الأقطار التي زارها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على البعد الاجتماعي، والإشارة إلى اللباس كمظهر من المظاهر الاجتماعية التي تشكل صورة خاصة لكل مجتمع، خاصة في المناسبات الاجتماعية. ويستعين البحث بالمنهجين التاريخي والوصفي التحليلي لاستجلاء مختلف الظواهر الاجتماعية والدينية التي تضمنتها الرحلة. Abstract: The research deals with the "religious and social dimensions in the journey of Ibn Jubayr Al-Andalus", where it targeted the travel literature as a separate literary genre that has its artistic and intellectual characteristics and characteristics. The customs and rituals that drew the attention of travelers in the various countries he visited, in addition to highlighting the social dimension, and referring to dress as a social manifestation that constitutes a special image for each society, especially on social occasions. The research uses the historical and descriptive analytical methodologies to elucidate the various social and religious phenomena that were included in the trip.

الكلمات المفتاحية: الرحلة ; الأدب ; الدين ; المجتمع ; الأندلس ; flight ; literature ; Religion ; the society ; Andalus


المعرفة من الاشتغال الفلسفي إلى النقد المعرفي

قدري رانية,  عروس محمد, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن الأصول الفلسفية للمعرفة؛ من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الحديثة، وإلى الكشف عن كيفية اشتغال هذا المصطلح في الحقول النقدية، ومدى فعاليته في امتلاك، وتحويل الرؤى السابقة المتعلقة بالنظريات الفلسفية إلى رؤى إبستمولوجية. وقد اتبعنا المنهج الوصفي باستخدام التحليل، والتركيب والتأويل كآليات إجرائية، تمكننا من تتبع ومناقشة القضايا المطروحة في إطار العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، والحقل النقدي بصفة خاصة. وخلصت الدراسة إلى أن المعرفة كان لها حضور كبير في توجيه النقد الأدبي، وضبط مقولاته، خاصة في فترة المناهج ما بعد الحداثية، وأن أخر مستجد في الساحة النقدية قد تبلور بمصطلح النقد المعرفي الذي جسد حضورا قويا في تبنيه لفعل الشمولية المعرفية This study seek to search for the philosophical origins of knowledge; from Greek philosophy, and to reveal how this term works in critical fields,and how effective it is in owning, and to convert previous visions of philosophical theories into epistemological perspectives. We have followed the descriptive approach using analiysis, synthesis, and interpretation as procedural mechanisms, enabling us to track and discuss issues raised within the framework of the humanitites and social sciences in generale and the critical field in particular. The study concluded that knowledge had a great presence in directing literary criticism, and controlling its sayings, especially in the pos-modernist curriculum period, and that the latest novel in the monetary arena has crystallized with the term cognitive criticism,which embodied a strong presence in its adoption of the act of conitive inclusiveness.

الكلمات المفتاحية: معرفة ; أصول معرفية ; علم النفس المعرفي ; علم الاجتماع المعرفي ; لسانيات معرفية ; نقد معرفي ; knowledge ; philosophical origins ; cognitive psychology ; cognitive sociology ; cognitive linguistics ; cognitive criticism


البناء الدرامي في القصيدة المعاصرة

دهنون امال, 

الملخص: اعتمد الشاعر المعاصر على تقنيات السرد بشكل ملفت، ليقدم شعره بطريقة درامية تقترب من الحياة اليومية. تهدف هذه الدراسة من خلال منهج وصفي-تحليلي-إلى تتبع البناء الدرامي في القصيدة المعاصرة، وذلك من خلال تسليط الضوء على مجموعة من التقنيات السردية كالوصف والحوار والشخصيات، والتحديد الزماني والمكاني، وقد توصلنا إلى نتيجة مفادها أن القصيدة المعاصرة قد استثمرت طاقات السرد الإيحائية لتشكيل شعريتها المتفردة، وقدمت نصا جديدا تتداخل فيه الأجناس الأدبية. وقد انتهت الدراسة بخاتمة ضمت أبرز النتائج بالإضافة الى قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها Abstract: The contemporary poet relied on narrative techniques in a striking way, presenting his poetry in a dramatic way that approached everyday life. This study, through a descriptive-analytical approach, aims to track the dramatic construction of the contemporary poem., By highlighting a range of narrative techniques such as description, dialogue and characters, and temporal and spatial identification، We have come to the conclusion that the contemporary poem has invested the energies of the suggestive narrative to form its unique poetry, and has presented a new text in which literary races overlap.. The study ended with a conclusion that included the most prominent results as well as a list of sources and references on which it relied.

الكلمات المفتاحية: البناء؛ الدراما؛ الأجناس الأدبية؛ الوصف؛ الحوار Keywords: construction; drama; literary genres; The Description; Dialogue


مظاهر التحرر النسوي في الأندلس - اجتماعيا ، ثقافيا ، سياسيا-

قط نسيمة, 

الملخص: ملخص: إن أكثر ما يميز المجتمع الأندلسي عن غيره من المجتمعات هو ظاهرة التحرر، هذا الجانب الذي شمل أغلب فئات المجتمع حتى كاد أن يكون ظاهرة مميزة وملمحا بارزا فيه، فالتحرر صفة أندلسية خُصّ بها هذا المجتمع أكثر من غيره، حيث يتمتع الأندلسي بقدر من الحرية غير قليل بلغ به مبلغا بعيدا من التطرف في أحيان كثيرة، وفي ظّل هذا التحرر المفرط برزت المرأة الأندلسية للعيان مستغلة هذا الانحراف الذي أضعف شخصية الرجل، لذلك فإن صنوف التحرر وأشكال الانطلاق الذي عرفته المرأة في الأندلس عن أن يكون له نظير في أي مجتمع آخر، وذلك في جميع الميادين الاجتماعية والثقافية والسياسية. الكلمات المفتاحية: Abstract What distinguishes Andalusian society from other societies is the phenomenon of liberation, This aspect, which included most groups of society, was almost a separate phenomenon and an important feature of it. Liberation is an Andalusian trait peculiar to this society more than to others, Where the Andalusian enjoys a certain freedom, he has often reached a level of extremism of great significance, In the light of this excessive emancipation, the Andalusian woman emerged, taking advantage of this deviation that weakens the personality of the man, Therefore, the types of liberation and forms of freedom that women knew in Andalusia could not have an equivalent in any other society , And this in all social, cultural and political fields.

الكلمات المفتاحية: التحرر النسوي- الأندلس-المظهر الاجتماعي-الثقافي.


Defectuosites Articulatoires Et Phonetique Corrective Endidactique Des Langues Etrangeres

Bensalah Sabrine, 

Résumé: Résumé: Cette recherche traite le sujet de correction phonétique dans une classe de langue étrangère, le FLE en particulier, où l’enseignant constate que les apprenants éprouvent une prononciation défaillante qui nécessite d’être améliorée suivant le palier auquel appartient l’erreur articulatoire. Pour accéder à la remédiation aux erreurs articulatoires, il faut tout d’abord identifier d’où proviennent ces lacunes de prononciation et opter par la suite pour des activités de correction phonétique conformes aux types des erreurs. Abstract: This research deals with the subject of phonetic correction in a foreign language class, FFL in particular, where the teacher finds that learners experience poor pronunciation which needs to be improved depending on the level to which the articulatory error belongs. To access the remediation of articulatory errors, it is first necessary to identify where these pronunciation deficiencies come from and then to opt for phonetic correction activities consistent with the types of errors.

Mots clés: Mots-clés: correction phonétique; FLE; prononciation défaillante;activités ; Keywords: phonetic correction; FLE; poor pronunciation; activities.


جمالية تشكيل البِنية الإسمية في ديوان "رجل من غبار" لعاشور فنّي

رزاق لبزة فاطمة الزهراء,  فارسي عبد الرحمان, 

الملخص: إنّ اللّغة الشّعرية هي اللّبنة الأساسية في عملية بناء العمل الأدبي، سواء نثرا أو شعرا، كونها تسعى للكشف عن خبايا النّفس المتمثّلة في العواطف والأحاسيس والانفعالات، ومن ثمّة السّلوك. ورغبة منّا في الإحاطة بذلك التّشكيل الفنّي، الذي يزخر به الشّعر العربي بمختلف فنونه وحقبه، أخذنا ديوان "رجل من غبار" لعاشور فنّي مجالا للدّراسة، مركّزين في ذلك على بنية الأسماء، خاصّة وأنّ هذا الدّيوان يقوم على خصوصية متفرّدة في الكتابة، تجعله يتميّز عن غيره. كلمات مفتاحية: اللّغة؛ الشّعر؛ البِنية؛ الأسماء. Abstract: Poetic language is the basic stone in the process of building literary work, whether in prose or poetry, as it seeks to reveal the mysteries of the soul represented by emotions, feelings, and our desire to surround that artistic formation in which Arabic poetry abounds. We took the diwan of "a man of dust "a field of study, focusing on the structure of names, especially since this diwan is based on a unique peculiarity in writing that makes it distinguished from others. Keywords: language; poetry; structure; names.

الكلمات المفتاحية: اللّغة؛ الشّعر؛ البِنية؛ الأسماء.


بناء المفارقة الدّراميّة في رواية ( مملكة الفراشة) لواسيني الأعرج

سبقاق صليحة,  بن قرماز صابرة, 

الملخص: تهدف هذ الدّراسة إلى إبراز كيفيّة بناء المفارقات الدراميّة في رواية (مملكة الفراشة) لواسيني الأعرج ، كما تركّز على الدّور الذي لعبته (ثيمة الفراشة) في تكثيف الرّسائل المفارقة في كل فصول الرواية ، وتوضح كيف تمكن الكاتب من جعل بطلة الرواية شريكا له في بناء المفارقات الدراميّة ، الّتي تقع مسؤوليّة فكّ شفراتها على القارئ الفطن ، الذي يدفعه النص إلى تتبع سيرورته كما تتبّع الفراشات مصدر الضّوء. . Abstract: The study aim to highlight the way of constructing dramatic paradox in the novel (the Butterfly Kingdom) of Wassini Elaradj, , and explain how the writer was able to make of the heroine of the novel a partner in the construction of dramatic paradoxes, which are decoded by the clever reader, who is pushed by the text to follow its track as the butterflies follow the source of light.

الكلمات المفتاحية: المفارقة الدراميّة ؛ صانع المفارقة ؛ ثيمة الفراشة ؛ الشّفرات ؛ الشّخصيات


Colonie linguistique : créativité et opportunité entrepreneuriale dans le marché algérien

رفرافي صورية,  ريغي سارة, 

Résumé: Vu le progrès technologique et le développement énorme dans les divers domaines scientifiques et techniques, une sphère de défi et de concurrence parmi les entreprise se voit créée, afin de poursuivre le courant ou d'éviter le grand risque d'être égaré carrément du marché. Par conséquent, la nécessité d'une réflexion à des projets créatifs et innovants se voit décisive par sa contribution à la promotion sociale et son assurance à un perpétuel développement. L’idée d’une colonie linguistique est fondée sur le principe de l’immersion linguistique, cette dernière est conçue d’une manière artificielle, tout en créant le bain linguistique francophone favorisant l’apprentissage, bien que l’acquisition du français. Considering the technological progress and the enormous development in the various scientific and technical fields, a sphere of challenge and competition among the companies is seen being created, in order to continue the current or to avoid the great risk of being lost altogether from the market. Consequently, the need for reflection on creative and innovative projects is seen as decisive by its contribution to social promotion and its assurance of perpetual development. The idea of a linguistic colony is based on the principle of linguistic immersion, the latter is conceived in an artificial way, while creating the francophone linguistic bath favoring learning, although the acquisition of french

Mots clés: Colonie linguistique ; créativité ; innovation ; opportunité entrepreneuriale ; enseignement/ apprentissage du FLE


التعليم الإلكتروني ودوره في تعليمية اللغة العربية ـ بحث في الواقع وآفاق المستقبل ـ

شيادي نصيرة, 

الملخص: لاشك في أنّ البحث في طُرقِ ترقية تعليمية اللغة العربية لجعلها وسيلة للاتصال والعلم كالبحث في أيّ قطاع من قطاعات المعرفة لا يُمكن أن يرقى إلى المستوى المطلوب إلاّ إذا تطورت أساليب تعليمية اللغة وما يُلاحظ على جهود الإصلاح والتجديد التي بُذلت لحلّ الإشكالية أنها جزئية ومتناثرة في الغالب، وتعتمد على الطرق التقليدية أكثر ما تعتمد على مستجدات الثورة التكنولوجية مما جعل بعضهم يعتقدون في نقص كفاية اللغة العربية وجمودها. إنّ ترقية تعليمية اللغة العربية يتطلب من المعلمين معرفة موضوعية بواقعها، ومعرفة علمية بمستجدات تكنولوجيا المعلومات، وموضوع استغلال التعليم الإلكتروني في تعليمية اللغة العربية يأتي طرحه في سياق استيراتيجية تطوير أساليب تعليمية اللغة العربية، وبالتالي فالهدف من هذه الورقة البحثية هو محاولة إبراز دور التعليم الإلكتروني في تعليمية اللغة العربية من خلال تسليط الضوء على واقعه ومحاولة استشراف مستقبله. الملخص بالإنجليزية: There is no doubt that research in ways of promoting the Arabic language teaching to make it a means of communication and science, such as research in any sector of knowledge, cannot rise to the required level unless language teaching methods are developed, and what is noted on the reform and renewal efforts that were made to solve the problem are partial and scattered in Mostly, it relies on traditional methods more than it relies on the developments of the technological revolution, which made some of them believe in the inadequacy and rigidity of the Arabic language. Upgrading the teaching of the Arabic language requires teachers to have objective knowledge of its reality, and scientific knowledge of the developments in information technology, and the issue of exploiting e-learning in teaching the Arabic language comes in the context of a strategy for developing Arabic language teaching methods. Teaching the Arabic language by shedding light on its reality and trying to anticipate its future

الكلمات المفتاحية: التعليم


Des technologies numériques pour enseigner et apprendre en classe inversée à l’université : quel changement paradigmatique au niveau de la relation enseignant-apprenant

Nid Mohamed Taha,  Dakhia Mounir, 

Résumé: Cet article se veut une étude de l’une des innovations pédagogiques qui commencent à avoir le vent en poupe depuis l’apparition des technologies numériques : la classe inversée. En effet, nous y traiterons, dans un premier temps, la relation enseignant-apprenant à travers les méthodologies d’enseignement des langues. Dans un deuxième temps, nous y présenterons un cadrage théorique et conceptuel de la pratique de classe inversée. Dans un troisième temps, nous focaliserons notre attention sur, ce qui constitue l’essence de cette étude, l’influence qu’exerce la pédagogie de la classe inversée sur le rapport enseignant-apprenant ainsi que sur les rôles assignés à ces différents acteurs de la situation d’enseignement-apprentissage. À travers l’expérimentation effectuée, nous tenterons de faire la lumière sur l’évolution des rôles des différents acteurs de la situation d’enseignement-apprentissage. Ainsi, nous allons établir une étude comparative entre une classe "traditionnelle" et une classe "inversée" afin de dénicher les spécificités de ce nouveau rapport enseignant-apprenant charrié par cette innovation technopédagogique.

Mots clés: Didactique des langues ; Technologies numériques ; Classe inversée ; Classe traditionnelle ; Relation enseignant-apprenant


" الهوية العراقية بين الاستلاب والتعددية في الخطاب الروائي " ليل علي بابا الحزين لعبد الخالق الركابي أنموذجا" ـ

خلوف نهاد,  جريوي آسيا, 

الملخص: ملخص: جاءت الهوية العراقية في شقها الاجتماعي متعلقة بالتجربة التي يحياها الروائي، إنها كثير من الأحيان تتحول إلى شاهد تاريخي على فترة تاريخية، أو ظاهرة اجتماعية ماو من الأعمال الروائية العراقية ، رواية " ليل علي بابا الحزين " لعبد الخالق الركابي التي نجدها مرتبطة بالواقع العراقي بعد الاحتلال الأمريكي لبغداد، ولم يكن من باب الصدفة اختيار هذا النموذج، فقد برزت فيه الهوية العراقية وأضفت بظلالها على النص الروائي وكشفت عن تعدد الهويات فيه. كلمات مفتاحية: الانتماء؛مواطنة؛ الهوية؛ الطائفية؛ الثقافة الغالبة؛ العرقية. Abstract: The Iraqi identity came in its social aspect related to the experience that the novelist lives, it often turns into a historical witness to a historical period, or a social phenomenon, and from the works of Iraqi novels, the novel “The Sad Night of Ali Baba” by Abdul Khaliq Al-Rikabi, which we find related to the Iraqi reality after The American occupation of Baghdad, and it was not by chance that this model was chosen, as the Iraqi identity emerged in it and cast shadows on the narrative text, revealing the multiplicity of identities in it. Keywords: Belonging; Citizenship; Identity; Sectarianism; Dominant culture; Ethnic .

الكلمات المفتاحية: الانتماء؛مواطنة؛ الهوية؛ الطائفية؛ الثقافة الغالبة؛ العرقية،Belonging; Citizenship; Identity; Sectarianism; Dominant culture; Ethnic .


الإبداع اللفظي في شعر نزار القباني – نماذج مختارة

بن ترابو نعيمة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن أهم مظهر من مظاهر الإبداع اللفظي الذي اتسم به شعر "نزار قباني"؛ فقد تميز وعرف بخلق لغة جديدة كسرت قيود اللغة والمعجم، استطاع بواسطتها التعبير بحرية عن أحاسيسه ومشاعره، بلغة بسيطة توسطت العامية والفصحى، سماها (اللغة الثالثة)، فكانت له وسائل متعددة في سبيل خلقها؛ كالاقتراض والاشتقاق (على المستوى الصرفي)، واستخدام ألفاظ عامية، وهذا ما حاولنا إبرازه من خلال نماذج مختارة كشفت جمالية لغة "نزار قباني" الفنية واللغوية.

الكلمات المفتاحية: ا ; إبداع، ألفاظ، اشتقاق، لغة، نزار قباني


المخيال الشعبي معيارا جماليا في التشكيل السردي لرواية 'راس المحنة' لعز الدين جلاوجي

برباري شهيرة, 

الملخص: تقوم هذه الدراسة على البحث في استلهام وحضور المخيال الشعبي في التشكيل السردي لرواية (راس المحنة) للروائي الجزائري 'عز الدين جلاوجي'، - التي اخترناها نموذجا تطبيقيا -؛ بعدها نصا ثريا ومنفتحا على القراءة الباحثة في تجليات المخيال الشعبي، سعيا منا إلى النظر في ملامح هذه التجليات وطبيعة ذلك الحضور، وفق قراءة جمالية تحاول مقاربة الموروث الشعبي الذي يمثل بنية معرفية عميقة تتعلق بمعتقدات الشعوب وتقاليدها من جهة، وتداخل هذه البنية نسيجيا مع مكونات النص السردي (راس المحنة) شكلا ومضمونا، ضمن تجربة إبداعية تمثل بدورها تجربة جمالية تعكس رؤية ذاتية فردية، كما تتصل بأعمق مكونات الأمة الجزائرية ومشاعرها. Abstract: This study is based on researching the inspiration and presence of this unit in the narrative formation of the novel (Ras al-Mahna) by the Algerian novelist 'Izz al-Din Jalawji', which we have chosen as an applied model; Then a rich text that is open to reading that researches the manifestations of the popular imagination, seeking to consider the features of these manifestations and the nature of that presence, according to an aesthetic reading that attempts to approach the popular heritage, which represents a deep knowledge structure related to the beliefs and traditions of peoples on the one hand, and the overlap of this structure textured with the components of the narrative text (Ras Al-Minah) in form and content, Within a creative experience that, in turn, represents an aesthetic experience that reflects an individual self-vision, as well as related to the deepest components and feelings of the Algerian nation.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المخيال الشعبي؛ التشكيل السردي؛ راس المحنة؛ جماليات ; Keywords: popular imagination, narrative formation, ras al-mihna, aesthetics.


فنّ الألغاز الشّعريّة في الشّعر العربيّ القديم(تيمات وفنّيات)

رفرافي بلقاسم, 

الملخص: تناولنا في هذه الورقة البحثية موضوع الألغاز الشّعرية في الشّعر العربي القديم. محاولين تسليط الضّوء عليها وإبراز ماهيتها وتنوّع مصطلحاتها وتيماتها المتعدّدة و أنواعها وكذا سيماتها الفنيّة. هذا الفنّ الذي يكاد أن يستبعد من دائرة الاهتمام المعرفي والعلمي. وقد جاء هذا البحث إسهاما في إبراز ما يتمتّع به فنّ الإلغاز من أهمّية علميّة ومعرفيّة لم تعط حقّها حين تمّ تحجيمه في إطار التّسليّة وسدّ الفراغ. In this research paper, we dealt with the subject of poetic puzzles in ancient Arabic poetry, trying to shed light on them and highlight their nature, the diversity of their terms, their multiple themes and their types, as well as their artistic features. This art, which is almost excluded from the circle of knowledge and scientific interest. This research came as a contribution to 'highlighting the scientific and cognitive importance that the art of puzzle enjoys, which was not given its due right when it was reduced in the context of entertainment and filling the void.

الكلمات المفتاحية: ألغاز؛ شعر؛ عربي؛ قديم؛ تيمات. ; Gaz; Poésie; Arabe; Vieille; Timat.


رمزية المقدسات الإسلامية في الرواية الجزائرية

بن نعيجة نورالدين, 

الملخص: تعتبر الأمكنة الدينية بصفة عامة والمقدسة بصفة خاصة من الأمكنة المهمة في أي عمل سردي لما لها من أثر في نفسية المتلقي، خصوصاً إذا كانت تلك الأمكنة من المقدسات الاسلامية كـ الحرمين الشريفين والقدس الشريف، لذا تسعى هذه الورقة البحثية إلى دراسة رمزية تلك الامكنة في الرواية الجزائرية معتمدين في ذلك على روايتين هما: رواية "لبيك حج الفقراء لـ "مالك بن نبي"، ورواية "سوناتا لأشباح القدس" لـ "واسيني الأعرج". Religious places are one of the important places in any narrative work, because of their deep semantics influencing on the psychology of recipient. Specially if those places are among Islamic sanctities such as the holy Al-Haramain Al-Sharifain and Al-Quds Al-Sharif. Hence in the frame of the international seminar of the religious tourism, and their ways of activating, organized in the National Center of the Research in the Islamic Sciences and Civilization, in Laghouat, Algeria, this paper seeks to study the symbolism of these places in the Algerian novels, and how they relate to the reality of the individual and society. Therefore we rely on two novels; Malek Bennabi’s novel, named “Lebbeik: the Pilgrimage of the Poor”, also “ sonata for El Quds ghosts “ of wasini AL Araj.

الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية ; المكان ; مالك بن نبي ; واسيني الأعرج ; مكة ; القدس ; Algerian novel ; place ; Malek Bennabi ; wasini AL Araj ; Mecca ; Quds


التواصل التعليمي؛ مفهومه، عناصره ومشكلاته

بن الشارف شفيقة,  طبني صفية, 

الملخص: تتحدّد أبعاد هذا البحث في محاولة استقراء فعالية "المنهج التواصلي" كمقاربة تعليمية، ذلك أنّ النظرية التواصلية قد بلغ صداها مجالات عديدة وعلى وجه خاصّ مجال التعليمية، إذ انتقل التعليم من اتصال في اتّجاه واحد (معلّم ــــــــــــــــــــ متعلّم) إلى تواصل يتبادل فيه الطرفان أدوار المرسِل والمستقبل ضمن حلقة تتكامل فيها الجهود لبلوغ أهداف المنهاج. Abstract: The dimensions of this research are determined in an attempt to investigate the effectiveness of the “communicative approach” as an educational approach, since the communicative theory has reached many fields, especially didactics. Teaching has moved from a one-way communication (teacher -learner) to a reciprocal communication in which the two parties exchange the roles of sender and receiver, in a circle in which the efforts are complementary to achieve the curriculum goals. Keywords: Pedagogical communication; Teacher; Learner; Pedagogical content; Pedagogical context

الكلمات المفتاحية: التواصل التعليمي ; المعلّم ; المتعلّم ; المحتوى التعليمي ; السياق التعليمي