El-Tawassol" التواصل"


Description

.التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة (الجمهورية الجزائرية). تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تصدر المجلة متسلسلة في ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: اللغات والآداب - الاقتصاد والإدارة والقانون - العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متباعدة من جهة أخرى. تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 1995 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد أضيفت إليها مؤخرا اللغة الإيطالية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بثلاث(03) لغات، بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا ودوليا من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية، منها المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية

Annonce

هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

إعلان رقم 1:

إعلان عن توقف استقبال المقالات:  نعلم الراغبين في نــــــشر مقلاتهم و أبحاثهم بمجلة التواصل أنّه قد تمّ غلق مجال الاستقبال بدءًا مـــــــن 01 مارس 2020 إلى موعد قادم سيتم الإعلان عنه في حينه. 

 

إعلان رقم 2:

نعلم السادة أصحاب المقالات المهتمين بالنشر في مجلة التواصل (جامعة باجي مختار - عنابة) أن الفترة الانتقالية لمراجعة المجلات قد انتهت. استؤنف العمل بالمجلة ابتداءا من غرة فيفري 2021 مع إستراتيجية عمل جديدة.

أنواع النشاطات المقررة:

1- الانتهاء من إعداد المجلد 25 العدد 03 من مجلة التواصل، عدد خاص بـ "الاقتصاد والحقوق" وتم نشره بحمد الله على موقع الجامعة يوم الخميس 2021/2/4

2- أما المجلد 25 العدد 04 فهو في المراحل الأخيرة من الإعداد، وسينشر إن شاء الله قريبا.

3- الشروع في معالجة المقالات التي استقبلت قبل تاريخ 17 فيفري 2020 (أي قبل جائحة كورونا والتي أثرت على السير الحسن للمديرية)، مع إعادة تعيين خبراء جدد للمقالات التي لم تردها أجوبة.

4- بالنسبة للمقالات المرسلة في الفترة ما بين 17 و 29 فيفري 2020، فسيتم النظر فيها من طرف رئيس التحرير ومساعديه قبل إرسالها إلى الخبراء.

ملاحظة: المقالات التي أرسلت خارج الآجال المعينة لا تؤخذ بعين الاعتبار.

شكرا لتفهمكم ولكم خالص التقدير.

09-02-2021


25

Volumes

58

Numéros

942

Articles


التزام الطبيب بإعلام المريض

حاج بن علي محمد, 

الملخص: إن التزام الطبيب بإعلام مريضه يعد سبيلا قانونيا لتجسيد إرادة مستنيرة لدى المريض، يتحقق معه رضائه بالعلاج متى كان عالما بكل ما له صلة بمرضه والتطورات المحتملة له، والمخاطر التي قد تقع نتيجة التدخل العلاجي، والخيارات والبدائل العلاجية الأخرى إن وجدت. فوفاء الطبيب وتنفيذه لالتزامه بإعلام مريضه بات ضرورة عملية قانونية لإصلاح الحوادث أو الأخطاء الطبية، ومن ثم إعادة شيء من التوازن المفقود في العلاقة القانونية بين طرفي العقد الطبي، وسبيلا قانونيا كالتزام بنتيجة لمعالجة نقائص الالتزام بالسلامة باعتباره التزاما ببذل عناية كأصل عام.

الكلمات المفتاحية: التزام؛ إعلام؛ مسؤولية طبية؛ التزام ببذل عناية؛ تحقيق نتيجة؛ خطأ مفترض.


التعاون الدولي في مكافحة الجرائم المعلوماتية ( إشكالاته و آليات التغلب عليها)

لرقط عزيزة, 

الملخص: إن الانتشار الواسع لاستخدام التقنية الحديثة، أظهر للوجود أنماطا جديدة من الجرائم لاسيما المتعلقة بالأنترنت، الذي أطلق عليه البعض الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ذلك أن هذه التقنية أذابت الحدود الجغرافية بين الدول، ولأجل مواجهة هذه الجرائم التي عرفت بالجرائم المعلوماتية وردع مرتكبيها قامت ضرورة وجود تعاون دولي بعد ثبوت عجز الجهود الداخلية في القضاء عليها أو التقليص منها، إلا أن هذا التعاون الدولي تعترضه إشكاليات وصعوبات تحول دون فعاليته، مما يستدعي خلق آليات وسبل تساعد في التغلب على هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: التعاون الدولي; الجرائم المعلوماتية; إشكاليات; آليات.


Degré de l’application des méthodes de la santé mentale par les enseignants de l’éducation morale à la lumière de l’éducation prophétique –point de vue des élèves de l’enseignement fondamental et secondaire -

Dib Abu Chrikh Shaher,  Attik Mouna, 

Résumé: Cette étude se propose de dévoiler le degré de l’application des méthodes de la santé mentale par les enseignants de l’éducation morale à la lumière de l’éducation prophétique –point de vue des élèves du stade de l’enseignement fondamental et secondaire. Pour atteindre cet objectif, les deux chercheurs ont opté pour la passation d’un questionnaire constitué de 58 items auprès d’un échantillon représentatif composé de 580élèves choisis par la méthode des quotas .Il ressort de l’analyse des données que : -Toutes les intervalles de l’outil d’investigation sont moyennes situées entre [ 2.584-2.649 ] - Il existe des différences statistiquement signifiantes au seuil de probabilité (0.05≥α)entre les moyennes du degré d’application des méthodes de la santé mentale par les enseignants de l’éducation morale à la lumière de l’éducation prophétique au profit du stade de l’enseignement fondamental ,notamment au profit des garçons.

Mots clés: Mots clés : point de vue, élèves, enseignement ,fondamental, secondaire ,enseignants, éducation morale, méthodes , application, santé mentale, éducation prophétique


تموضعات جديدة ،هويات جديدة : نحو مقاربة إنثروبولوجية للهوية النسائية الإفتراضية داخل الفضاء السيبرنيطيقي Nouveaux lieux, nouvelles identities: pour une anthropologie de l'identité virtuelle féminine dans le cyberespace. New locations, New identities: Towards an Anthropology of The Feminine Virtual Identity within the Cyberspace.

بن عمرة بلقاسم أمين,  العربي بوعمامة, 

الملخص: المستخلص استهدف الدراسة الحالية فحص دينامية إعادة ظهور الهوية النسائية داخل جغرافيات الفضاء السيبرنيطيقي و أشكال التمثيل الذاتي الجديدة للفئات النسائية و تضاريس هوياتها المركبة و كذا سيرورة إنتاج الذات الجماعية النسائية. علاوة على ذلك ، تستقصي الدراسة المسارات الانثروبولوجية التي تحضن إستنبات الهويات النسائية و دينامياتها و تمثيلها التكنو-رمزي . كما تتبنى الدراسة منزعا نظريا متعدد التخصصات يرتكز بشكل جوهري على المقاربات الانثربولوجية المتعددة التي أنتجها التيار النسوي السيبرنيطيقي خصوصا بإسهاماته النظرية المتنوعة، و الدراسات الثقافية للتكنولوجيا و كذا انثروبولوجيا الاتصال. . Résumé L'étude vise à examiner la dynamique de la ré-émergence de l'identité féminine dans les géographies du cyberespace, ainsi que les nouvelles formes d'auto-représentation des femmes, la complexe typologie de leurs identités virtuelles, et le processus de production du ''soi collectif'' féminin en ligne. En outre, l'étude explore les trajectoires anthropologiques qu'ont fécondées les dynamiques des identités féminines virtuelles et qu'ont conditionneés leur représentation techno-symbolique. Théoriquement parlant, l'étude adopte un cadre théorique multidisciplinaire qu'inspire essentiellement par les diverses approches anthropologiques produites par la tendance cyberféministe, les études culturelles de la technologie et de l'anthropologie de la communication. Abstract The study aims to examine the dynamics of the re-emergence of the feminine identity within the cyberspace’s geographies, as well as the varied new forms of self-representation of women, their virtual complex identities, and the process of online production of feminine collective self. In addition, the study explores the anthropological pathways that foster the development of feminine identities, their dynamics and their techno-symbolic representation. Theoretically speaking, the study adopts a multidisciplinary novel theoretical framework, inspired essentially by the various anthropological approaches, produced by the Cyberfeminist trend, cultural studies of technology and the anthropology of communication.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهوية النسائية الافتراضية ، الفضاء السيبرنيطيقي، المقاربة الانثروبولوجية، الفئات النسائية Mots-clés: L'identité féminine virtuelle, cyberespace, l’approche anthropologique, les femmes. Keywords: Virtual Feminine Identity, Cyberspace, Anthropological Approach, Women.


الإشكاليات المنهجية في بحوث الإعلام الجديد

كوبيبي حفصة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مختلف الصعوبات التي تعترض البحث في حقل الإعلام الجديد، وفي مقدمتها تلك المتعلقة بتحليل المضمون واختيار العينات وصدق الاستبانات وصعوبة قياس التأثير، مع إبراز أسباب هذه الصعوبات التي تعود أصلا خصائص الإعلام الجديد مقارنة بالإعلام الكلاسيكي كالسرعة في تغيير المحتوى، وطبيعة النصوص الفائقة والهويات الافتراضية و غيرها من الخصائص الأخرى، وفي الأخير تقدم الدراسة بعض الطرق لتجاوز هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: إعلام جديد.؛ صحافة المواطن؛المدونات؛ الشبكات الاجتماعية؛ مناهج البحث؛ تحليل مضمون؛البحوث الامبريقية.


ذاكرة النكبة في الملهاة الفلسطينية لإبراهيم نصرالله

مساعدية أسماء,  مساعدية أسماء, 

الملخص: من يتابع مسار الرواية الفلسطينية يلمس واقعيتها بالاستناد إلى ذاكرتي الزمان والمكان، و هذه الواقعية في الرواية سجلت تاريخ فلسطين منذ وعد بلفور وصولاً إلى الواقع الراهن، يعد "إبراهيم نصر الله" من أبرز الكتاب الذين كتبوا عن مراحل النضال الفلسطيني في مشروعه"الملهاة الفلسطينية" مصوراً اللجوء و التشرد،و المقاومة،واستطاع أن يستخدم التاريخ عبر سطوره دون أن يعلن عن حضوره المباشر بشكله الفج،في روايته "طفل الممحاة"التي دارت أحداثها في بداية القرن العشرين حتى نكبة 1948،كما عالج البؤس و الجوع و التشرد في روايته " طيور الحذر سنحاول في هذا المقال أن نرصد النكبة وتجلياتها في الملهاة الفلسطينية،ونكتشف الأسباب التي دفعت نصر الله إلى الارتحال بعيدا في الذاكرة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي

الكلمات المفتاحية: النكبة ; الملهاة الفلسطينية ;التاريخ;الذاكرة.


Contact-induced Lexical Obsolescence in Tacawit: The case of Oum el Bouaghi

Chaira Farid,  Berghout Abd El Ghafour, 

Résumé: The present paper discusses the findings of a quantitative study of lexical erosion in some Tacawit speaking regions. It traces the obsolescence of a number of Berber words across twelve places in the state of Oum el Bouaghi, east of Algeria. The aim is to understand whether lexical obsolescence is prominent in some regions more than others, and, if so, to highlight some factors that led to such difference in the loss or maintenance of indigenous Berber forms. A list of 17 words that belong to shared Berber lexicon was devised and administered in Arabic to 428 informants. The study revealed that lexical obsolescence is present in the same degree across all the sites investigated except for few terms.

Mots clés: lexical obsolescence, lexical borrowing, language contact, Tacawit.


عن حجاجية الصورالبلاغيّّة

زعيم كميلة, 

الملخص: إنّ الاهتـمام بالصـور البلاغية ليس جـديدا ، لـكن المنـظور التـداولي الحـديث المُعـتَمد في مقاربـتها و النّظر فـيها هـو ما أهتـمُّ لـه في هـذا المـقال الذي أُتـرجمُهُ لمُؤلّـفِهِ مـارك بـونوم ،و الـذي يـشتغلُ فـيه على تعمـيق العلاقـات أين يتقـاطع البـلاغي مـع الحـجاجي التّـصويري ، فيُـثبت أنّ الصّور بـلاغيّة بشـكل أسـاسي و بصـفة جـوهـريّة ، وتكـون لـها وظيـفة حجـاجية و ذلك فـي ظـلّ ظـروف معيّـنة ، مُـمثِّلا بالـوظـيفـة الحجـاجيّة للـمجـاز المُـرسل في الخطاب الإشـهاري و يخلُـصُ فـي الأخيـر إلـى خصـوصـيّات هـذه الصّـورة في هـذا النّـوع من الخطـاب، و التـي تـسهِمُ بشـكل إيجـابي في نـجاح الحـجاج التصويـري .

الكلمات المفتاحية: حجاجية الصور، البلاغة التصويرية ، المجاز المرسل ألإشهاري، التثمين .


معدلات البطالة في الجزائر بين دور الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب والوكالة الوطنية للقرض المصغر في الرفع من مستويات التشغيل دراسة إحصائية تقييمية خلال الفترة (1995-2017)

بوطورة فضيلة,  سمايلي نوفل, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مواجهة أزمة البطالة التي هي من بين أهم التحديات التي واجهت وتواجه الجزائر، مما دفعها على العمل على إيجاد سياسات كفيلة بتخفيف أو معالجة هذه الظاهرة، فاعتمدت سياسات تشغيل متنوعة تتماشى واحتياجات الشباب بحسب سنهم ومتطلباتهم لإنشاء مشاريعهم وإحداث أجهزة وأساليب، وبينت الدراسة مدى قدرة الهيئات الداعمة على التأثير في معدلات البطالة بشكل إيجابي حتى ولو بوتيرة منخفضة، وخلصت الدراسة إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الجزائر خلال الفترة (2001- 2017)، والتي سجلت خلالها تراجع محسوس في معدلات البطالة وزيادة فرص التشغيل. This Study aims to highlight the face of the Unemployment Crisis which is one of the most important challenges faced by Algeria, which led to the work to find Policies to alleviate or address this phenomenon. It adopted various employment policies that match the needs of young People according to their age and requirements to establish their projects, The study showed the extent of the ability of the supporting Organism to affect Unemployment Rates positively even at a low Rate, The Study found that the Economic Reforms carried out by Algeria during the Period (2001-2017), during which there was a significant decline in Unemployment Rates and increase Employment opportunities. Le but de cette étude est de mettre en évidence la crise du chômage, qui est l'un des défis les plus importants auxquels l'Algérie est confrontée, qui a conduit au travail sur la création de politiques pour atténuer ou traiter ce phénomène, Et a adopté différentes politiques d'emploi qui répondent aux besoins des jeunes en fonction de leur âge et des exigences pour la mise en place de leurs projets et la création de dispositifs et de méthodes. L'étude montre la capacité des Organismes de soutien à influer positivement, même à faible taux de chômage, L'étude a conclu que les réformes économiques menées par l'Algérie au cours de la période (2001-2017), au cours de laquelle une baisse significative des taux de chômage et l'augmentation des possibilités d'emploi.

الكلمات المفتاحية: البطالة، التشغيل، الهيئات الداعمة، معدل البطالة، البرامج التنموية، الاستثمار. Unemployment, Employment, Supporting Organism, Unemployment Rate, Development Programs, Investment. Chômage,Emploi, Organismes de soutien, Taux de chômage, Programmes de développement, Investissement.


مصطلح القرينة في التراث اللغوي العربي – النشأة والتطور-

بودانة طه الأمين, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث للتأصيل لمصطلح رئيسي ومحوري في الدرس اللغوي الحديث؛ ألا وهو مصطلح القرينة، ولاشك أن تمام حسان في إرسائه لدعائم نظريته العريقة - نظرية تضافر القرائن- كان يستند إلى خلفية تراثية عريقة، في ذات الوقت الذي كان يستقي فيه من نبع الدرس اللغوي الحديث؛ لذلك لم يكن مصطلح القرينة غريبا عن الموروث اللغوي العربي؛ فقد كان هذا المصطلح شائعا ومستعملا بكثرة في البيئة اللغوية العربية، وإن كان قد نشأ وترعرع أولا في البيئة الأصولية، كما سنأتي لذلك في صلب هذا البحث، وقد التقطه علماء العربية من الأصوليين عندما همّوا بمعالجة أصول العربية سيرا على نمط نظرائهم من علماء أصول الفقه وأصول الكلام.

الكلمات المفتاحية: مصطلح؛ القرينة؛ التراث؛ اللغوي؛ النشأة؛ التطور.


Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise.

Makhloufi Abdelouahab, 

Résumé: Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise. Résumé Les usages des réseaux sociaux numériques professionnels ou communautaires ont permis d’une manière ou d’une autre un changement dans les modèles de communication des entreprises. Le consommateur est devenu un acteur indispensable dans la conception d’une stratégie de communication au sein d’une entreprise. Ce dernier à travers sa participation active (Bouquillion & Matthews, 2010) [1], sa collaboration, ses échanges, peut commenter, relayer des informations sur ces réseaux, etc. Nous souhaitons à travers cette modeste recherche, nous interroger sur la question suivante : comment l’entreprise algérienne peut-elle préserver et améliorer son image de marque dans cet espace digital ?

Mots clés: Usages; Réseaux sociaux numériques; entreprise algérienne; confiance; image; marque


التخطيط الضريبي كأداة للرفع من قيمة المؤسسة الإقتصادية - دراسة حالة شركة Apple-

Djellaba Ali,  Benamara Mansour, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية التخطيط الضريبي كأداة تستخدمها المؤسسة الإقتصادية للحد من التزاماتها الضريبية والرفع من قيمتها، وهذا من خلال بناء إستراتيجيات والاستفادة من مختلف الامتيازات والفرص التي تنشأ عن التحولات المستمرة في النظم الضريبية والمحاسبية، ومن أجل الإجابة على الإشكالية، قمنا بدراسة حالة شركة أبل الأمريكية التي تنشط في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، بالإعتماد على نتائج أدائها الضريبي للفترة الممتدة من 2012-2016، وقد توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة تعتمد خطة ضريبية ساهمت بشكل فعال في تخفيض معدل الضريبة الفعلي وتحقيق وفورات ضريبية جد معتبرة، وهو ما إنعكس إيجابا على قيمتها.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الضريبي ؛ قيمة المؤسسة ؛ معدل الضريبة الفعلي ؛ وفورات ضريبية؛ حالة أبل.


واقع خدمات المعلومات بالمكتبات العامة في ظل تحديات البيئة الرقمية: المكتبات العامة لولاية عنابة وسط (دراسة تحليلية)

فريحة محمد كريم,  كرمادي شمس الدين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة وأنواع خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات العامة لولاية عنابة وخاصة منها التي تستجيب لمفرزات البيئة الرقمية، وهي ثلاثة مكتبات: المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، ومكتبة دار الثقافة، والمكتبة المركزية لبلدية عنابة، وقد توصلت الدراسة: أن المكتبات العامة مجال البحث لم تندمج بعد في المناخ الرقمي رغم امتلاكها العديد من المقومات الأساسية مثل: الشبكات والأجهزة، والبرمجيات،...الخ، وأما خدمات المعلومات بها لم ترقى لمستوى تطلعات المستفيدين، أما أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه هذه المرافق تتمثل في قلة ميزانياتها وعدم التوعية بأهمية خدمات المعلومات، لا يوجد تنويع في الأرصدة المعلوماتية، ونقص التكوين في مجال الخدمات.

الكلمات المفتاحية: خدمات المعلومات؛ المكتبات العامة؛ المجتمع الرقمي؛ البيئة الرقمية ؛ عنابة.


إعادة الهندسة كمنهج لتدريب الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية - إشارة إلى نماذج عالمية

بوكثير جبار,  قوفي فاطمة الزهراء, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم على فعالية استخدام أسلوب إعادة الهندسة في عمليات تدريب الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية، وقد تناولت الدراسة مجموعة من النماذج والدراسات التطبيقية التي تجسد واقع ذلك في بعض الشركات العالمية. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة تبادلية بين المتغيرين، فالتدريب يدعم ويعزز عمليات تنفيذ أسلوب إعادة الهندسة من جهة، ومن جهة أخرى يحتاج إلى أدوات وأساليب إعادة الهندسة لكي يكون أكثر فاعلية ويؤهل المؤسسة لمواجهة التحديات في بيئة أعمالها

الكلمات المفتاحية: إعادة الهندسة ؛ الموارد البشرية ؛ التدريب ؛ إعادة هندسة عمليات التدريب


الزمن الطللي وتجليات الاغتراب الصوفي عند ابن الفارض

زيناي طارق, 

الملخص: إذا كان الزمن الطللي في بعده المرجعي المتجلي في الخطابات الشعرية يتأسس بوصفه تقليدا درج عليه الشعراء من خلال علاقته بالحيز المكاني في ماضويته المشعرة بوطأة الزمن، حيث يُستحضر في معهود الاستعمال كقيمة سلبية تنعدم فيها مظاهر الحياة، فإن الزمن الطللي في الخطاب الصوفي تنتقل دلالته الحسية إلى قضايا روحية ذات بعد زمني تأخذ دلالات رمزية مغايرة، انفصالا واتِّصالا؛ انفصالا عن المظاهر الكونية الكثيفة، المحيلة إلى العوالم السفلية، واتصالا ببواطن هذه المظاهر الحاملة للأسرار والحقائق. If the précumial time in its referential interval which lies in poetic speeches is based as a custom for poets, through its relationship with space (place) in its poetic past with the time when its use is like a VA Their negative without any appearance of life, then the sensual meanings of the talalic/précumial time in the Mystical Discourse (Sufism) transforms into spiritual questions that has a temporary interval take symbols meanings Different, in separation and in bond, its separation from dense cosmic appearances, local to the ancestral worlds. In relation to the depths of his appearances bearing secrets and truths. Si le temps talalique / précumial en son intervalle référentiel qui se trouve dans des discours poétiques se fonde en tant que coutume pour les poètes, à travers sa relation avec l'espace ( lieu )dans son passé poétiques avec le temps où son utilisation est comme une valeur négative sans aucune apparence de vie, alors les significations sensuelles du temps talalique / précumial dans le discours mystique ( soufisme)se transforme en questions spirituelles qui a un intervalle temporaire prennent des symboles significations différentes, en séparation et en liaison, sa séparation des apparences cosmiques denses, locale au mondes ancestrale . en liaison vis-à-vis des profondeurs de ses apparences portant des secrets et de vérités.

الكلمات المفتاحية: الزمن؛ الطلل؛ الاغتراب؛ التصوف؛ ابن الفارض.


أثر الاستثمار في رأس المال البشري على تنافسية المنظمات - دراسة حالة شركة مناجم الفوسفات -".

بخوش مديحة, 

الملخص: هدفت الدراسة التطبيقية إلى اختبار أثر الاستثمار في رأس المال البشري على تنافسية المنظمات على مستوى شركة مناجم الفوسفات بتبسة. وباعتماد الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات تم التوصل إلى أن هناك أثرا للاستثمار في رأس المال البشري على تنافسية شركة سوميفوس من خلال أبعاد القدرة على تلبية حاجات العملاء، والجودة، والابتكار والحصة السوقية للمنظمة. واختتمت الدراسة بعدد من النتائج والمقترحات المتعلقة بالموضوع. .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار في رأس المال البشري; التنافسية ; الحصة السوقية; الجودة; القدرة على تلبية حاجات العملاء; الابتكار


الإصلاحات السيفيرية في الإمبراطورية الرومانية

قاسم محمد, 

الملخص: ملخص في هذا المقال نشير إلى أهم التغيرات التي مست منظومة القوانين الرومانية في الإمبراطورية الرومانية في عهد الأسرة السيفيرية خاصة في عهد الإمبراطور سيبتموس سيفيروس Septimius/Severus أو "سيفروس الأول" وهو لوسيوس سيبتيموس سيفيروس أوغسطس الإمبراطور الروماني الحادي والعشرون (193-211) ولد بمدينة لبدة الكبرى عاصمة إقليم طرابلس آنذاك الذي كان يعد وقتها من ضمن مقاطعة إفريقيا الرومانية كان سبتيميوس من أقدر الأباطرة الرومان، قام بإصلاحات سياسية وعسكرية وقانونية كبيرة، تركت بصماتها على العصور اللاحقة فقد تأثرت التركيبة البشرية لبلاد المغرب القديم بالعناصر الوافدة من كل شعوب البحر المتوسط Sommaire Dans cet article, nous faisons référence aux changements les plus importants du système de lois romaines dans l'empire romain sous la famille Seferrid, en particulier sous le règne de l'empereur Septime / Sévère ou de Sévère I, Lucius Septime Sévère-Auguste, le 21 e empereur de Rome La grande capitale de la province de Tripoli à cette époque, qui faisait alors partie de la province d'Afrique romaine, était Septime des empereurs romains les plus respectés. Elle a procédé à de grandes réformes politiques, militaires et juridiques qui ont laissé des traces qui ont été marquées par la composition humaine de l'ancien Maroc par des éléments étrangers. De tous les peuples méditerranéens. Abstract In this article we refer to the most important changes in the system of Roman laws in the Roman Empire under the Seferrid family, especially during the reign of Emperor Septimius / Severus or Severus I, Lucius Septimus Severus Augustus, the 21 th Roman Emperor (193-211) The great capital of the province of Tripoli at that time, which was then counted within the province of Africa Roman was Septimius of the most respected Roman emperors, made great political, military and legal reforms, which left its mark on the later times has been affected by the human composition of the ancient Morocco with foreign elements Of all Mediterranean peoples

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية الطبقة العاملة في الإمبراطورية الرومانية - الأسرة السيفيرية - إصلاحات سياسية عسكرية إدارية قانونية - التركيبة البشرية لبلاد المغرب القديم - الإمبراطورية الرومانية les mots clés Travailler dans l'Empire roumain - structure humaine de l'ancien Maroc du pays - famille de classe Asifirah - juridique des réformes politiques et militaires administratives Empire roumain key words The working class of the Roman Empire - the Sefirite family - political, military, administrative and legal reforms - the human structure of the ancient Maghreb - the Roman Empire


"جزاء تخلف الشكل في العمل الإجرائي "

صخري أميرة, 

الملخص: ملخص:        إن القانون قد حدد الاعمال الاجرائية ووضع لها اشكال ونماذج معينة، وفي المقابل وضع لها جزاء في حالة مخالفتها، وعليه فإذا لم تراعي أحد هده الاشكال فإن ذلك ينتج عنه جزاء خطير وهو بطلان الأعمال الاجرائية لعيب في الشكل، ولكن المشرع بغية المحافظة على الأعمال الاجرائية وبقائها فقد أوجد إمكانية لتصحيح العمل الاجرائي المعيب، واعتمد في ذلك على عدة طرق مختلفة، ولكن في حالة لم تكن هناك امكانية لتصحيح، يترتب على ذلك الحكم ببطلان العمل الاجرائي لعيب في الشكل. Résumé :      La loi a régit les actes de procédures, ainsi que la forme de ces actes, lorsque la forme n’est pas respecté cela provoque la nullité d’acte de procédure pour vice de forme, mais afin de protéger ces actes le législateur a autorisé la régularisation de l’acte vicie et pour ça il a adopté des différentes moyens.      Si le régime de rectification ni pas utile ce la produire la délivrance du jugement de nullité d’acte de procédure pour vice de forme.  Abstract :  The law may specify the procedural acts and put their forms and certain models, in contrast, put her penalty in case of violation, so if one takes into account that the shapes that result in serious penalty is the invalidity of the procedural acts for defect in shaps, but the legislator in order to preserve procedural acts and survival you may find the possibility to correct defective procedural work, and adopted in several different ways, but if there was no possibility to correct, the consequent judgment annulled the procedural work to defect in shape.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: العمل الإجرائي؛ البطلان لعيب في الشكل؛ التصحيح؛ اثبات الضرر. Mots clés : l’acte de procédure; nullité pour vice de forme; rectification; preuve de grief.   Keyword : procedural action; nullity in form; rectification; proof damage.


الاسسس النفسية-العصبية للتفكير الابداعي

Ghezal Hayette, 

الملخص: الملخص يهدف هذا المقال إلى دراسة الأسس النفسية ، العصبية و الدماغية التي تنشّط أثناء التفكير الإبداعي، و ذلك بربطها بالعوامل التي تأثر على هذا النوع من التفكير و المتمثلة في كل من العوامل المعرفية ، الانفعالية ، الشخصية و البيئية.فكون الدماغ آلة إعمال العقل لإنتاج الفكر و حتى لا يتم فهم التفكير الإبداعي كعملية معرفية مجردة لابد من تتبع التغيرات التي تطرأ على الدماغ خلال محاولة إيجاد الأفكار الإبداعية ،حيث أصبح من الممكن رسم خرائط للدماغ و للقشرة الدماغية بفضل تطور الأبحاث العلمية المرتبطة بتحديد أماكن النشاط المعرفي في المخ، و الكشف عن مناطق المخ في علاقتها بمختلف القدرات المعرفية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: - المخ - القدرات المعرفية - التفكير - التفكير الإبداعي - الأسس النفسية-العصبية


تحديات أخصائي المعلومات لتطبيق نشاط اليقظة المعلوماتية داخل المكتبات الجامعية: مكتبات المدارس العليا لولاية عنابة أنموذجا

برابح اصمهان,  عين لأحجر زهير, 

Résumé: Le but de cette étude est d'identifier les difficultés et les défis rencontrés par le spécialiste de l'information dans l'application de l'activité de la vielle informationnelle dans les bibliothèques des lycées de l'État d'Annaba afin de surveiller toutes les mises à jour de l'information en utilisant toutes les compétences et toutes les ressources disponibles. Le potentiel technologique souffre d'un manque de ressources humaines avec un déficit budgétaire, mais l'application de cette activité se fait spontanément.

Mots clés: Difficultés; Défis;Spécialiste de l'information ; vielle; vielle informationnelle;Bibliothèque universitaire; École supérieure; Annaba


أزمة منطقة الأورو: الأسباب والحلول الممكنة

فراح صبرينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الأزمة المالية التي تمر بها منطقة الأورو منذ نهاية 2009 والتي لا تزال تداعياتها مستمرة إلى يومنا هذا. حيث نحاول من خلال هذا المقال بِدايةً تحديد طبيعة الأزمة والدول المتضررة منها، ثم البحث في الأسباب الجوهرية التي أدت إلى ظهور الأزمة وتعميقها، وفي الأخير نحاول تقديم بعض الاقتراحات والحلول التي من شأنها إنقاذ منطقة الأورو من الانهيار والتفكك.

الكلمات المفتاحية: الأزمة المصرفية لمنطقة الأورو؛ أزمة المديونية الأوروبية؛ أسباب أزمة منطقة الأورو؛ الحلول الممكنة لأنقاذ المنطقة.


الدور الدستوري لرئيس الجهورية في الجزائر

جعلاب كمال, 

الملخص: يمنح الدستور الجزائري من خلال نص المادة 84 لرئيس الجمهورية دورا دستورياً يتمثل في تجسيد وحدة الأمة وحماية الدستور، وضمان استمرار الدّولة ومؤسساتها، إن هذا الدور الدستوري تم التعبير عنه بمصطلحات عامة لا يمكن من خلالها الاستنتاج فيما إذا كان دور رئيس الجمهورية يتعلّق بواجبات تقع على عاتقه، أم أنها امتياز يتيح له صلاحيات غير محدّدة بما يضيف للرئيس عاملا آخر من عوامل لأجل تكريس تفوقه في مواجهة السّلطات الأخرى داخل النّظام الدستوري. Le rôle constitutionnel du Président de la République en Algérie Résumé La Constitution algérienne confère au Président de la République un rôle constitutionnel consistant à incarner l'unité de la nation, à protéger la constitution et à garantir la continuité de l’État et ses institutions. Ce rôle constitutionnel s'exprime en des termes généraux dans lesquels il n’est pas clair s’il s’agit de devoirs ou d'un privilège qui confère au Président des pouvoirs indéfinis et qui ajoutent au Président de la République un autre facteur pour consacrer sa prépondérance face aux autres institutions dans le système constitutionnel. The constitutional role of President of the Republic in Algeria Abstract The Algerian Constitution grants to the President of the Republic a constitutional role of incarnating the unity of the nation, protecting the constitution, and guaranteeing the continuity of the state and its institutions. This role is expressed in general terms in which it is not clear if the role of the President is about duties, or is about privilege that allows to him undefined powers that add to the President of the Republic another factor to devote his preponderance in the face of other institutions within the constitutional system.

الكلمات المفتاحية: رئيس الجمهورية، الدور الدستوري، مجسّد الأمة، حامي الدستور، ضمان استمرار الدّولة.


دور محافظ الحسابات في اكتشاف الغش وأخطاء القوائم المالية ــ دراسة عينة من محافظي الحسابات ــ

فرحات عباس,  سبتي اسماعيل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور محافظ الحسابات في اكتشاف غش وأخطاء القوائم المالية المعدة وفق النظام المحاسبي المالي، حيث تم استخدام اختبار (t) لعينتين مُستقلتين تمثلتا في نشاط محافظ الحسابات على مستوى ثلاث ولايات جزائرية ــ سطيف، مسيلة والبرج ــ وما يقابلها من غش وأخطاء في القوائم المالية للمؤسسات محل المراجعة. توصلت الدراسة إلى أن محافظ الحسابات لا يقوم باكتشاف الأخطاء والغش من أجل تصحيحها وتقديم استشارات للإدارة، فهذا الدور يقع على عاتق المراجع الداخلي. كما لا يجوز له أيضا التصريح بأي معلومة للأطراف ذات العلاقة ــ المنافسين مثلا ــ وإلا سيعاقب قضائيا. The objective of this study is to analyze the role of the governor of accounts in the detection of fraud and errors of financial statements prepared in accordance with the financial accounting system, The t-test was used for two independent samples representing the activity of the governor of accounts at the level of three Algerian states (Sétif M'Sila and Bordj bou Arreridj) And the corresponding fraud and errors in the financial statements of the institutions under review. The study found that the governor of the accounts does not detect errors and fraud in order to correct them and provide advice to management, this role rests with the internal auditor. Nor may he give any information to the parties concerned Competitors, for example Otherwise, he will be prosecuted. Le but de cette étude est d'analyser le rôle des commissaires aux comptes dans la détection des fraudes et erreurs d'états financiers préparés selon le système de comptabilité financière, Le test t a été utilisé pour deux échantillons indépendants représentant l'activité du gouverneur des comptes au niveau de trois états algériens(Sétif M'Sila et Bordj bou Arreridj) Et la fraude correspondante et les erreurs dans les états financiers des institutions sous revue. L'étude a révélé que commissaires aux comptes ne détecte pas les erreurs et la fraude afin de les corriger et de fournir des conseils de gestion, Ce rôle incombe à l'auditeur interne. Il ne peut pas non plus donner d'informations aux parties concernées Concurrents, par exemple Sinon, il sera poursuivi.

الكلمات المفتاحية: محافظ الحسابات ؛ الغش؛ الأخطاء؛ القوائم المالية.


دراسة تشخيصية لمستوى جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر مرضى المستشفى الجامعي ابن رشد عنابة

هريو دزاير, 

الملخص: ملخص نسعى في هذا المقال إلى تشخيص مستوى جودة الخدمات الصحية بالمستشفى الجامعي ابن رشد لولاية عنابة من خلال إبراز مستوى جودة الخدمات الصحية المرتبطة ب( التشخيص والعلاج ،المعاملة ،البيئة التنظيمية)،حيث تم بناء استمارة طبقت على عينة من المرضى المقيمين بالمستشفى ،وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لجودة الخدمات الصحية المرتبطة بالتشخيص والعلاج وبالبيئة التنظيمية و وجود مستوى ضعيف لجودة الخدمات الصحية المرتبطة بالمعاملة. الكلمات المفتاح: الجودة-الخدمات الصحية-المرضى-المسشفى . diagnosis of the level of the quality of the health services from the point of view of the patients, Case of the Annaba "Ibn-Rochd" University Hospital Center Abstract In this article, we seek to diagnose the quality of health services at Ibn rochd University Hospital in Annaba by: To highlight the quality level of the associated health services (diagnosis, treatment, treatment, regulatory environment) , And the study found that there is an average level of quality of health services associated with diagnosis and treatment and the regulatory environment and a low level of quality of treatment-related health services diagnostic du niveau de la qualité des prestations sanitaires du point de vue des patients, Cas du Centre hospitalo-universitaire “Ibn-Rochd” Annaba Résumé Dans cet article, nous cherchons à diagnostiquer la qualité des services de santé à l'Hôpital Universitaire Ibn Chur à Annaba en: Pour mettre en évidence le niveau de qualité des services de santé associés (diagnostic, traitement, traitement, environnement réglementaire) , Et l'étude a révélé qu'il y a un niveau moyen de qualité des services de santé associés au diagnostic et au traitement et l'environnement réglementaire et un faible niveau de qualité des services de santé associés au traitement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: الجودة-الخدمات الصحية-المرضى-المسشفى . ; Key words: quality ;health services ;patients;hospital . ; Mots-Clé : la qualité ; les prestations sanitaires ; les malades ; hôpital.


الدور الحكومي في اصلاح الاقتصاد خارج قطاع النفط من خلال السياسة الجبائية حالة الجزائر

جاب الله مصطفى, 

الملخص: تهتم هذه الورقة البحثية بإظهار ذلك الاثر الذي يمارسه دور الحكومة من خلال الجباية العادية من جهة والمداخيل غير الجبائية من جهة اخرى على قطاع النمو خارج النفط في الجزائر، وكذا الدور المهم للسياسة الجبائية ، خصوصا مع انهيار أسعار النفط وإحلال الجباية العادية محل الجباية النفطية، وقد أظهرت النتائج ضعف العلاقة الانحدارية بطريقة المربعات الصغرى بين المتغيرات، مما دفعنا إلى التقدير باستعمال منهج ، الذي ساهم في تحسين النموذج، وذلك بإجراء انحدار بين النمو خارج قطاع النفط، وكل من الجباية العادية والمداخيل غير الجبائية وذلك بتطبيق منهج تقدير الانحدار الذاتي للفجوات الموزعة ARDL

الكلمات المفتاحية: الدور الحكومي; السياسة الجبائية ; مدا خيل غير جبائية ; النمو خارج قطاع النفط; نماذج ARDL


La contribution du secteur agricole à la diversification des exportations en Algérie : Cas de la filière datte (1995-2017)

Abdelmalek Hanane, 

Résumé: L’agriculture est l’un des principaux moteurs de la croissance économique du pays, son objectif principal est de pouvoir arriver à l’autosuffisance alimentaire. Elle a un impact significatif sur la croissance des autres secteurs de l’économie et notamment le commerce extérieur. Le but de cet article est d’analyser la situation de l’agriculture algérienne et sa contribution dans la promotion des exportations algériennes hors hydrocarbures en mettant l’accent sur la filière datte.

Mots clés: l’agriculture, réformes, commerce extérieur, exportations, filière phoeniciculture, potentialité.


ابستمولوجيا التنمية الإعلامية مقاربة في التأويل التفاعلي لنماذج الإعلام الجديد- الهوية الافتراضية نموذجا-

عبد الله ثاني محمد النذير, 

الملخص: سنحاول تسليط الضوء على ابستمولوجيا التنمية الإعلامية بمقاربة وصفية تأويلية لبعض النماذج الإعلامية، فالملاحظ للمشهد الإعلامي يرى بأن هناك تقصير في الأداء الإعلامي، سواء في الإعلام المقروء أو المسموع أو المتلفز، وبالتالي الرهان والتنافس الإعلامي في الوقت الراهن أصبح يجلب متاعب للمجتمع والنظام الثقافي ككل، كما تتميز في الوقت نفسه وسائل الإعلام بقدرة عالية على شحن الطاقات وتفعيلها، وهو دور متعدد الأوجه، فإما أن يتحول الإعلام إلى أداة فاعلة لبناء الإنسان ومن ثم خدمة مشاريع التنمية، أو يتحول إلى أداة ووسيلة مدمرة ومغذية للعنف والعصبية وترويج صورة الإنسان المستهلك، ويصبح الإعلام مصدرا للإيديولوجيات المتطرفة والمتصارعة وتكريس ثقافة العنف والتطرف، وبالتالي يخرج عن رسالته التي يناضل من أجلها لتحقيق أهدافه المرجوة.

الكلمات المفتاحية: ابستمولوجيا، التنمية الإعلامية ،الإعلام الجديد، الوصف، التأويل، النموذج الإعلامي.


المؤسسة والإستشراف الإيديولوجي للمستقبل

رايس زواوي, 

الملخص: الملخّص: فبقدر الهوة بين ثقافة غالبة وثقافة مغلوبة، يبقى استملاك التاريخ في يد الاستعمار، ولا يُمكن امتلاكه إلاّ إذا نظر هذا الإنسان إلى نفسه كأقنوم مُنتج للحظة التاريخ. يبدأ هذا الإستملاك بتجميع مقوماته الأساسية على أساس ثقته في صُنع تاريخه من هذه اللحظة، ليتواصل هذا المبدأ في التعرُّف على غيره، إشكاليةٌ أخرى بقدرٍ من الأهمية، هي استثمار الزمن(الوقت) في حلّ أزمة الإنسان المسلم وتوظيفه في حياته الحضارية. Abstract ; Of the distance between two culture, first ; culture colonist and second ; culture exploitation have been staying the history at hand colonist, and can not have if it look this man at himself as produtive a substance are moment marking the moment of history. This last are . begining in the moment according to, the confidence him at productive the future, and continuing this principal with other on known Résumé ; Entre une culture dominant et une culture dominante, il reste la reconstitution de l’histoire entre les mains du colonialisme, en revanche cet histoire ne peut être à la propre du nation source si cet homme peut révolutionner vis-à- vis à l’autrui dominant et dans ce cas l’homme révolutionnaire peut être productif de l’histoire à sa propre identité. Le droit de reconstruire l’histoire natal, commence lorsque l’homme révolutionnaire additionne ces propre principes fondamentaux vis-à-vis la confiance et la foie législative comme un combattant et .pour dire à l’autre que cette révolution est sain et logique

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية. الثقافة والاستعمار- التاريخ لحظةٌ إنسانية- التاريخ مؤسسة إجرامية- الاستغلال والفرد. Key Words. The culture and the colonist- History is human the moment- The history is an institution to crime- The exploitation and the indvidual. Mots Clés. La culture et le colonialisme ; l’histoire est un effet humaine ; l’histoire est un institut criminel ; l’exploitation et l’individu.


The role of government policy in promoting entrepreneurship through higher education in universities

Brahimi Abderazak, 

Résumé: Based on a study of what is the role of governments were actually doing through the universities. Economies and societies are affecting a wide spectrum of organizations, including universities and higher education systems moving towards more entrepreneurial configurations in social and economic engagement, The university offer entrepreneurship education (EE) to provide students with the essential knowledge and the necessary skills and competencies to become effective managers in the world of business. Universities engage in entrepreneurial activities such as technology transfer and brokering, humane capital property management, participation in science parks, incubators, university spin-offs and other processes aimed at implementing the third mission of the university. The relationship between entrepreneurship education and entrepreneurial intention highlight the need for a more exploratory.

Mots clés: university, government, entrepreneur, entrepreneurship education, student.


تسوية النزاعات الدولية البيئية.

Boucerredj Zahra, 

الملخص: تضع الاتفاقيات الدولية البيئية آليات لتسوية المنازعات. تنشأ هذه النزاعات بسبب عدم الاتفاق فيما بين وجهات النظر، أو الاختلاف في المصالح بين الدول. ينجم النزاع عن تدخل الإنسان في نظم البيئة الطبيعية، سواء كان ذلك زمن السلم أو زمن النزاعات المسلحة. رغم خصوصية هذه النزاعات، إلا أنه ليس هناك وسائل خاصة لتسويتها، إذ تخضع لنفس الطرق التي تسوى بها النزاعات الدولية عامة. تجدر الملاحظة إلى أنه رغم الدور الذي تؤديه هذه الوسائل في تسوية النزاعات الدولية للبيئة، فإن أهمية وحساسية وخطورة موضوع حماية البيئة دوليا، يدفع إلى التأكيد على ضرورة الاهتمام بالعمل على تجنب هذه المنازعات قبل حدوثها، استنادا إلى أن الوقاية أحسن من العلاج.

الكلمات المفتاحية: بيئة، نزاع، دولي، تسوية، .


دور منهجية PRiSM في تطبيق نظام الإدارة المندمج (SMI) في المؤسسة الاقتصادية - عرض وتحليل منهجية شركة COELME-EGIC –

Bentayeb Ali, 

الملخص: ملخص يعالج هذا المقال أحد أشهر طرق إدارة المشاريع التي تعتمد على التنمية المستدامة وهي منهجية PRiSM ودورها في تطبيق نظام الإدارة المندمج (نظام إدارة الجودة، نظام الإدارة البيئية ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية) في المؤسسة الاقتصادية، إضافة إلى عرض وتحليل أهم إجراءات شركة COELME-EGIC المرتبطة بين منهجية PRiSM التي تعتمد على معادلة بسيطة وهي سياسة 4"Ps" (الاستدامة، المهنية، الدقة والوقاية) ونظام الإدارة المندمج (SMI) للشركة وهذا من خلال تحليل مختلف الوثائق ذات الصلة بالموضوع. وفي الأخير توصلنا إلى أن منهجية PRiSM ساعدت شركة COELME-EGIC في الحصول على شهادة نظام الإدارة المندمج. الكلمات المفتاحية: إدارة المشاريع، منهجية PRiSM، استدامة المؤسسة الاقتصادية، نظام الإدارة المندمج (SMI). Abstract This article addresses one of the most ways to manage sustainable development projects, namely the PRiSM methodology and its role in implementing the integrated management system (Quality Management System, Environmental Management System and Occupational Health and Safety Management System) in the economic institution, as well as presenting and analyzing the most important procedures of COELME-EGIC Linked to the PRiSM methodology, Which is based on a simple formula, the "Ps4" (Sustainability, Professionalism, Precision and Prevention) and the Integrated Management System (IMS) of the company. Key words: Project Management, PRiSM Methodology, Sustainability of the economic institution, Integrated Management System (IMS). Résumé Cet article aborde l'un des moyens de gérer les projets de développement durable, à savoir la méthodologie PRiSM et son rôle dans la mise en place du système de management intégré (Système de Management de la Qualité, Système de Management Environnemental et Système de Management de la Santé et Sécurité au Travail) dans l’entreprise économique, en présentant et en analysant les procédures les plus importantes de COELME-EGIC liées à la méthodologie PRiSM, basée sur une formule simple, le "Ps4" (Pérennité, Professionnalisme, Précision et Prévention) et le Système de Management Intégré (SMI) de l'entreprise. Mots-Clés: Gestion de projet, Méthodologie PRISM, Durabilité de l’entreprise économique, système de management intégré (SMI).

الكلمات المفتاحية: إدارة المشاريع، منهجية PRiSM، استدامة المؤسسة الاقتصادية، نظام الإدارة المندمج (SMI). ; Project Management, PRiSM Methodology, Sustainability of the economic institution, Integrated Management System (IMS). ; Gestion de projet, Méthodologie PRISM, Durabilité de l’entreprise économique, système de management intégré (SMI).


مناهضة الإفلات من العقاب في ضوء أحكام نظام روما الأساسي

جدادوة عادل, 

الملخص: منذ بداية البشرية حتى الحقبة المعاصرة وتاريخ الإفلات من العقاب تاريخ صراع دائم ومفارقة عجيبة، صراع بين الظالم والمظلوم ، بين المجتمع المدني والدولة ، بين الضمير البشري والهمجية . وفي ظل إستمرار تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب جاء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية من خلال نصوصه القانونية لوضع حد لتنصل مرتكبي أشد الجرائم الدولية خطورة من المسؤولية وإفلاتهم من العقاب ،حيث إحتوى على مجموعة من الضمانات التي تكفل فرض العقاب على الجناة وتعزيز المحاسبة ، لتحقيق الهدف النهائي الذي يسعى إليه هذا النظام لإقامة العدالة الدولية الجنائية المنشودة. Abstract Since ancient times until today, the fight against impunity was the subject of an ongoing conflict and paradox; conflict between the oppressor and the oppressed, between civil society and the state, between the human conscience and barbarism. Given the continued expansion of the impunity phenomenon, Rome status of the International Criminal Court, through legal texts, came to stop the perpetrators of serious international crimes and the responsibility of the impunity. This statute contains a set of guarantees to impose the punishment of perpetrators of international crimes and to promote accountability, to achieve the objective of this system and establish the desired international criminal justice. Résumé Depuis la nuit des temps et jusqu'à nos jours, la lutte contre l’impunité faisait l'objet d'un conflit permanent et paradoxal ; conflit entre l'oppresseur et l'opprimé, entre la société civile et l'Etat, entre la conscience humaine et la barbarie. Compte tenu de l’expansion continue du phénomène de l’impunité, le statut de Rome de la Cour pénale internationale, à travers des textes juridiques, est venu pour mettre un terme aux auteurs des plus graves crimes internationaux de la responsabilité et de l'impunité. Ce statut contenait un ensemble de garanties pour imposer la punition des coupables de crimes internationaux et de promouvoir la responsabilisation, Pour atteindre l'objectif de ce système et établir la justice pénale internationale désirée

الكلمات المفتاحية: الجرائم الدولية ،الجناة ، نظام روما الأساسي، المحكمة الجنائية الدولية ، ضمانات اللاعقاب


مسؤولية مالك العقار

حداد بديعة, 

الملخص: ملخص المقال: خوّل المشرع الجزائري لمالك العقار سلطة التمتع و التصرف في عقاره كما يشاء بشرط عدم مخالفة القوانين و الأنظمة، هذه الأخيرة التي ألزمت صاحب حق الملكية العقارية بجملة من القيود منها ما يتعلق بالمصلحة العامة و منها ما يتعلق بالمصالح الخاصة للأفراد، وعليه منع القانون كل مساس أو تعسف يسبب ضررا للغير تحت طائلة ترتيب المسؤولية، و مسؤولية المالك نوعان، مسؤولية على أساس الخطأ تقوم و فق للقواعد العامة للمسؤولية التقصيرية، و يكون الجزاء فيها جبر الضرر عن طريق التعويض، كما قد تخرج مسؤولية المالك عن الحالة العادية بحيث يكون المالك مسؤولا دون خطأ وذلك عند إحداثه ضررا غير مألوف للغير يستلزم القانون إصلاحه، ولا يكون الإصلاح إلا عن طريق إزالة الضرر غير المألوف. Article Summary The Algerian legislature authorizes the owner of the property to enjoy and dispose of his property as he wishes, provided that he does not violate the laws and regulations. The latter obligates the owner of real property rights to impose restrictions on them in relation to the public interest, including the private interests of individuals. or abuse causes damage is subject to the order of responsibility, and the responsibility of the owner of two types, the responsibility on the wrong basis are and general rules of liability tort, and the penalty box where reparation through compensation, as it may come out the responsibility of the owner from the normal state so that the owner shall be liable without error when the damage is not uncommon for law requires reform,and reform is only by removing the damage unfamilia. Résumé de l’article Le législateur algérien a autorisé le propriétaire foncier à jouir et disposer de son immeuble comme bon lui semble à condition de ne pas transgresser les lois et les réglementations qui l’obligent de se conformer à certaines contraintes et conditions relatives tant à l’intérêt public qu’aux intérêts privés des individus. Par conséquent, la loi a interdit toute atteinte ou abus causant préjudice à autrui sous peine d’engagement de la responsabilité. Il existe deux types de responsabilités du propriétaire foncier : une par faute, elle est basée sur les règles générales de la responsabilité par négligence et dont la sanction implique une réparation du préjudice par voie de dédommagement. L’autre responsabilité qui sort du cas ordinaire et dans laquelle le propriétaire est responsable sans faute, et ce lorsqu’il cause à autrui un préjudice inhabituel et dont la loi implique une réparation qui ne peut être que par la levée du préjudice inhabituel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ملكية، عقار، تعسف، خطأ، ضرر، مسؤولية ; Keywords: ownership, buildings, abuse, error, damage, liability . ; Mots-clés : propriété, immeuble, abus, erreur, préjudice, responsabilité .


دور الاعتماد الأكاديمي في ضمان الجودة في التعليم العالي (عرض تجارب عربية)

محمد بن موسى,  محمد علي الجودي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية الاعتماد الأكاديمي للنظام التعليمي ودوره في الوصول إلى رؤية مشتركة مُؤسَّسَة على الارتقاء بجودة هذا النظام، إضافة إلى عرض بعض الممارسات العربية (الإمارات، السعودية، الأردن) التي تطبق الاعتماد الأكاديمي وشرح الخطوط والمحاور الكبرى له. توصلت الدراسة إلى وجود مبادرات فعلية من اجل دعم مسار الجودة في التعليم العالي في الدول محل الدراسة، من خلال تأسيس هيئات تعمل على منح الاعتماد الأكاديمي ومتابعة تحقيقه، وتحديد المعايير المطلوبة بدقة وخصوصية تحقيقا لغرض مراقبة أداء مؤسسات التعليم العالي على عدة مستويات، الأمر الذي يعزز الثقة بين الدولة والمجتمع سيَّما في ما يخص (البرامج الأكاديمية، والمستوى العام لمؤسسات التعليم العالي، وكذا بقية الخدمات والأنشطة التي تقدمها). The study aimed at clarifying the importance of the academic accreditation of the educational system and its role in reaching a common vision based on improving the quality of the educational system, in addition to presenting some Arab practices (UAE, Saudi Arabia, Jordan) . The study found that there are actual initiatives to support the quality path in the higher education in the countries under study, through the establishment of bodies that work to grant academic accreditation and follow up its achievement, , and to define the standards required with accuracy and privacy in order to monitor the performance of institutions of higher education at several levels, which enhances the trust between the state and society. L'étude visait à clarifier l'importance de l'accréditation académique du système éducatif et son rôle dans la réalisation d'une vision commune basée sur l'amélioration de la qualité du système éducatif, en plus de présenter certaines pratiques arabes (EAU, Arabie Saoudite, Jordanie). L’étude a révélé qu’il existe des initiatives concrètes pour soutenir la voie de la qualité dans l’enseignement supérieur dans les pays étudiés, grâce à la création d’organismes chargés d’accréditer les études et de suivre ses réalisations, et de définir les normes requises avec exactitude et confidentialité afin de suivre les performances des établissements d’enseignement supérieur à plusieurs niveaux, Ce qui renforce la confiance entre l'État et la société.

الكلمات المفتاحية: : جودة التعليم العالي، الاعتماد الأكاديمي ، مؤسسات التعليم العالي ، الإمارات ، السعودية ، الأردن


جمالية تلقي النص المسرحي - بين أحادية النص وتعددية القراءة -

بشيري عمار, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن سبيل ناجعة للوصول إلى جمالية تلقي النص المسرحي، إذ إن بناء معنى النص المسرحي لا يتحقق إلا بعد تدخل القارئ ومشاركته التي تعد بنية تجريبية موجودة بشكل مسبق في هذا النص، فيؤدي ذلك إلى خلق عملية تفاعل بين النص والقارئ، وكذا تأويلات هذا الأخير ولا يكون ذلك إلا بالمرور بتعدد قرائي لهذا النص، فقراءة واحدة لا يمكنها إثراء النص المسرحي وتثمينه وكشف مظاهر الخفاء فيه، فمن الصعب على القراءة الواحدة مهما اتسعت آفاقها أن تستوعب الظاهرة الإبداعية و الأسئلة التي تطرحها. Abstract: This research tends to reach an aesthetic to learn dramatic texts taking into consideration the meaning of the structure that can not take place without the reader’s interference because he is the existing experimental structure of this test which begets the process between the text, the reader and the interpretation from the reader’s readings because one reading can neither enrich nor disclose the existing implication. Résumé: Cette étude a pour but de chercher un chemin efficace à fin d’arriver à une esthétique pour apprendre le texte théâtral, sachant que la structure du sens de ce dernier ne peut se faire qu’après l’intervention et la participation massives du lecteur, le considère comme étant la structure expérimentale existante au préalable de ce texte ce qui va engendrer ce processus entre le texte et le lecteur et les interprétations de ce dernier

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: جمالية التلقي، النص المسرحي، أحادية النص، تعددية القراءة. ; Key words: Aesthetic reception, Theatrical text, Mono text, Pluralist reading. ; Mots clés : réception Esthétique, texte théâtral, mono texte, lecture pluripartite.


العينات واستخدامها في البحوث الإعلامية.

حيــــــــــــــــــــــاة قــــــــــــــــزادري, 

الملخص: ملخص من الخصائص المميزة للعديد من البحوث الإعلامية عامة والاستطلاعية خاصة أنه يتم فيها التعامل مع قاعدة معرفية عريضة أساسها جمهور كبير الحجم وهو ما يحول دون إمكانية الحصر الشامل لمفرداتها ويصبح التعامل بنظام العينات هو الأساس، إذ يلجأ الباحث إلى اختيار عدد محدود من المفردات بحيث يكون ممثلا في خصائصه وسماته لمجموع أفراد الجمهور بما يتفق مع أهداف الدراسة وفي حدود الوقت والإمكانيات المتاحة. فالباحث عند اختيار العينة وجب عليه التقيّد بشروط علمية ينبغي توافرها في العينة حتى تكون ممثلة للمجتمع الأصلي ويمكنه أن يستعيض بها عنه وهذا ما يتناوله هذا المقال العلمي بالتفصيل ومع تقديم أمثلة توضيحية لذلك. Abstract One of the characteristics of media researches is to deal with a broad knowledge based on a large audience and this prevents to include all the members of the searched population. So the researchers use the sampling technique where a limited number of units is selected to represent the characteristics of all the members of the audience in accordance to the objectives of the study. The researchers must consider the scientific conditions in selecting samples this is what this paper is trying to explain providing illustrative examples. Résumé Parmi les caractéristiques distinctives des recherches sur les médias c’est qu’elle est basée sur un large public, ce qui exclut la possibilité d'un inventaire exhaustif de ses unités d’échantillonnage. Le système d’échantillonnage devient la base, et le chercheur sélectionne un nombre limité d’unités afin qu’il soit représentant dans ses caractéristiques et attributs pour l’ensemble des membres de l’auditoire en fonction des objectifs de l’étude, on respectant les conditions scientifiques qui devraient être disponibles dans l'échantillon afin d'être représentatif de la communauté d'origine. C’est ce que cet article scientifique traite avec des exemples

الكلمات المفتاحية: العينة/ مجتمع البحث/ جمهور/ بحوث إعلامية.


انخراط الجماعات المحلية في مسار التنمية المستدامة عبر آلية "الأجندة 21 محلية" – عرض لنموذجي فرنسا وتونس –

صلاح الدين بوجلال, 

الملخص: تضمنت الأجندة 21 التدابير المتخذة لتنفيذ التنمية المستدامة، ومن بينها تلك التدابير المتخذة على مستوى الجماعات المحلية وفقا لما أطلق عليه الأجندة 21 محلية، والتي تسمح بوضع إستراتيجية لعمل الجماعات المحلية من أجل تنمية محلية مستدامة طويلة المدى، وذلك عن طريق الحوار والتواصل مع السكان والجمعيات المحلية لتشخيص أفضل لواقع ومعوقات التنمية ووضع الإستراتيجية الأنسب لحلّها تبعا لإمكانيات وأولويات الجماعة المحلية. وبغية رسم طريق لمسار هذه الأجندة تعرض هذه الدراسة نماذج رائدة في هذا المجال في كل من فرنسا وتونس، لعلها تكون مصدر إلهام للعمل المحلي ودليلا لكل الهيئات المحلية التي تريد الانخراط في هذا المسار.

الكلمات المفتاحية: جماعات محلية؛ تنمية مستدامة؛ أجندة 21 محلية؛ فرنسا؛ تونس


Jorge Semprun : entre fiction et témoignage

نسمة قادة, 

Résumé: Le Grand voyage et L’écriture ou la vie s’inscrivent dans le courant de la littérature concentrationnaire qui se veut témoin de l’Histoire que l’humanité a traversée. Nous allons tenter, par le biais de cette présente contribution, de démontrer comment Jorge Semprun utilise l’artifice littéraire afin d’inscrire son expérience de l’holocauste dans une vision particulière où fiction et témoignage s’agencent et s’harmonisent pour transmettre l’indicible.

Mots clés: autobiographie ; témoignage ; fiction ; véracité ; mémoire


دور رقابة المساهمين في إطار حوكمة الشركات

ناسيم قصري, 

الملخص: أهم عنصر يؤثر في نجاح أو فشل أي شركة يعود بالدرجة الأولى إلى المسيرين و دور مجلس الإدارة في تنفيذ السياسة العامة المرسومة من طرف المساهمين. إلا أنه قد لا يقوم مجلس الإدارة بعملية التسيير كما خطط له، وعلى هذا الأساس تم إقرار حق هؤلاء المساهمين في مراقبة أعمال التسيير و حسابات الشركة، من أجل ضمان استمراريتها عن طريق تفعيل ما يسمى بآلية الحوكمة، التي تهدف للكشف عن النقص و التجاوزات الحاصلة في مجال التسيير ؛ غير أنّ هناك عدة عوامل تؤثر سلبا على هذا الدور الرقابي للمساهمين. The most important element affecting the success or failure of any company is due primarily to the directors and the role of the board of directors in the implementation of the policy set by these shareholders. However, the Board of directors may not conduct the process as planned, on this basis the management control and accounting of the company by these shareholders was established in order to ensure the continuity of the company by activating the so-called governance mechanism, which aims to detect the deficiencies and abuses in the field of management; However, there are several factors that negatively affect this control role of shareholders. L’élément le plus important affectant le succès ou l’échec d’une entreprise est dû principalement aux administrateurs et au rôle du conseil d’administration dans la mise en œuvre de la politique définie par les actionnaires. Cependant le conseil d’administration peut ne pas mener le processus de gestion comme prévu ; sur cette base le contrôle de gestion et la comptabilité de l'entreprise par ces actionnaires a été établi afin d'assurer la continuité de l'entreprise en activant le mécanisme de gouvernance, qui vise à détecter les déficiences et les abus dans le domaine de la gestion ; Cependant, plusieurs facteurs ont une incidence négative sur ce rôle de contrôle des actionnaires.

الكلمات المفتاحية: المساهمين – مراقبة - الشركات - الحوكمة.


Pragmatic Failure in Translating Arabic Religious Politeness Formulas into English

ﻟﯿﻨﺪﺓ ﺪﺍﻠﻲ ﯿﻭﺴﻒ, 

Résumé: The current research focuses on the pragmatic failure of translating into English some Arabic religious politeness formulas. The formulas, which have been selected from everyday communication in different speech events, were translated by 10 M.A. students in the translation department at Oran University. The study has shown that inadequate pragma-religious competence often leads to the alteration of the source message. It has revealed that while a few Arabic religious formulas may be translated into corresponding English religious formulas, many Arabic formulas fail pragmatically to give comparable religious meaning in English.

Mots clés: Politeness ; religious formulas ; Arabic ; English ; translation ; pragmatic failure


الصراع المسلح في ليبيا: الأسباب ومسارات التسوية

منى بومعزة, 

الملخص: تواجه الدولة الليبية صراعا داخليا مسلحا منذ سنة 2014 يعتبر كتطور دراماتيكي للأزمة الليبية التي تعيشها البلاد منذ ثورة 17 فبراير 2011 وسقوط نظام معمر القذافي، تبحث الدراسة في مجموعة الأسباب التي قادت إلى تعقد الأزمة الليبية لتقود البلاد إلى دوامة حرب أهلية تهدد بفشل الدولة إن استمرت دون التوصل إلى حلول سريعة، كما تبحث في جهود التسوية المبذولة من الأمم المتحدة ودول الجوار الليبي ومدى فاعليتها في إنهاء الصراع المسلح وحل الأزمة الليبية. Libya is facing an internal armed conflict since 2014, which represents a dramatic evolution of the crisis that has prevailed in Libya since the revolution of 17 February. The study examines the causes of the Libyan Armed Conflict (2014) which threaten the failure of the state especially if it remained without quick and effective solutions. The study also examines the efforts of the UN and Libya's neighboring states in resolving the Libyan armed conflict in particular and the Libyan crisis generally, and the effectiveness of these efforts to reach a comprehensive settlemen La Libye est confrontée à un conflit armé interne depuis 2014 qui représente une évolution dramatique de la crise qui a prévalu en Libye depuis la révolution du 17 février 2011. À cet égard l'étude examine les causes du Conflit armé libyen (2014) qui menace l'échec de l'État s’il a continué sans parvenir à des solutions rapides. L'étude examine également les efforts de l'ONU et les l'État voisins de la Libye dans le règlement du conflit armé libyen en particulier et la crise libyenne généralement, et évalue l'efficacité de ces efforts pour parvenir à un règlement global.

الكلمات المفتاحية: الصراع المسلح الليبي ; الأزمة الليبية ; الأمم المتحدة


أزمة التشغيل والبطالة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية 2008-2009 ودور الدولة في معالجتها من مقاربة كينزية

هشام ريغي, 

الملخص: ملخص: أدى تحول الأزمة المالية العالمية إلى أزمة إقتصادية ومن ثم إلى أزمة تشغيل إلى آثار مدمرة على أسواق العمل في مختلف دول العالم والتي تأثرت تبعا لدرجة علاقاتها وترابطاتها مع الإقتصاد العالمي وهو ما يُفسر تأثر الدول المتقدمة أكثر من غيرها. وأظهرت الأزمة عجز آليات السوق عن معالجة هذه المشكلة ما إستدعى تدخل حكومات الدول المتضررة بما فيها الدول المتقدمة الرأسمالية نفسها في تحفيز إقتصادياتها ومعالجة مشكلة البطالة فاتحة بذلك المجال لعودة تطبيق السياسات الكينزية. Résumé: La transformation de la crise financière mondiale en une crise économique, puis en une crise d'emploi a conduit à des effets dévastateurs sur les marchés du travail dans les différents pays du monde qui sont affectés en fonction du degré de leurs relations et liens avec l'économie mondiale, ce qui explique pourquoi les pays développés sont plus touchés que d'autres. La crise a montré l'incapacité des mécanismes de marché à résoudre ce problème, ce qui a nécessité l'intervention des gouvernements des pays touchés, y compris les pays développés capitalistes eux-mêmes pour stimuler leurs économies et résoudre le problème du chômage, ouvrant ainsi la voie au retour de l'application des politiques keynésiennes. Abstract: The transformation of the global financial crisis into an economic crisis and then into a job crisis has led to devastating effects on labour markets in different countries of the world which are affected depending on the degree of their relationships and linkages with the global economy that is why the developed countries are more affected than others. The crisis has shown the inability of market mechanisms to solve this problem, which required the intervention of the governments of the affected countries, including capitalist developed countries themselves to stimulate their economies and solve the unemployment problem, thus opening the way for the return of the application of Keynesian policies.

الكلمات المفتاحية: الأزمة المالية ; التشغيل ; البطالة ; النظرية الكينزية ; التدخل الحكومي


تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسات مجمع سوناطراك- سكيكدة

فريدة بوغازي, 

الملخص: يسعى هذا العمل البحثي إلى لفت الانتباه إلى إدارة المعرفة كإستراتيجية تتبناها مؤسسات مجمع سوناطراك للمحروقات بسكيكدة، وكذا التعرف على مدى تطبيق عمليات إدارة المعرفة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، فقد تم تصميم استبيان مُوجَه إلى متخذي القرار بالإدارة العليا في سبعة مؤسسات من مجمع سوناطراك والبالغ عددهم (140). وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (110 استبانة) استردت منها (77). وتم اعتماد أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لوصف وتحليل بيانات الدراسة، واختبار فرضياتها باستخدام (SPSS). أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام عمليات إدارة المعرفة عالية (3,43)، وأن المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة لها تأثير ذو دلالة إحصائية على مدى استخدام عمليات إدارة المعرفة بهذه المؤسسات. Abstract This paper aims to give attention to knowledge management strategy in Sonatrach Group of Skikda, and determine whether knowledge management operations have been applied. For that, we have explored the views of 140 top managers in 7 unities of the company, depending on questionnaire. The study has used the descriptive and inference statistic depending on SPSS. The results indicates a high level of knowledge management application (3,43), and significant effect of individual sample characteristics on knowledge management application level in the company. Résumé : Ce travail vise d’attirer l’attention vers la stratégie de gestion des connaissances dans le Groupe Sonatrach Skikda, et de déterminer le niveau d’application des opérations de Knowledge Management. De ce fait, on a exploré les points de vue de 140 administrateurs dans 7 unités de groupe, en utilisant du questionnaire. L’étude a utilisé la statistique descriptive et d’inférence à l’aide du SPSS. Les résultats indiquent un niveau élevé en matière d'application de Knowledge Management (3,43), et un effet significatif des caractéristiques d’échantillonnage sur le niveau d’applications de knowledge management dans le groupe.

الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، مجمع سوناطراك.


Le statut du pétrole dans les énergies alternatives Etude comparative entre l’Algérie et certains pays producteurs de pétrole

Mekhelfi Amina, 

Résumé: Cet article a pour objet de présenter les enjeux du passage aux énergies alternatives pour un pays producteur de pétrole tel que l’Algérie. La méthode de recherche historique, comparative et analytique ont été utilisé dans le but d’identifier la situation des marchés pétroliers internationaux durant la période 2004-2016. Ainsi que sur leurs perspectives d’évolution jusqu’en 2040 dans le but de faire ressortir les enjeux et réalités du passage aux énergies alternatives. Les résultats ont conclus que le pétrole occupera d’ici 2040 une place dominante dans les économies des mono-exportatrices du pétrole comme l’Algérie, cependant l’alternative aux énergies renouvelables reste un choix incontournable dans le futur proche.

Mots clés: pétrole ; énergies alternatives ; marchés énergétiques mondiaux


أثر التسويق بالعلاقات على ولاء العملاء - دراسة تطبيقية على عينة من عملاء البنوك التجارية الجزائرية في عنابة –

منير خروف,  ليندة فريحة, 

الملخص: ملخص: تأتي هذه الدراسة للتعرف على أثر التسويق بالعلاقات على ولاء عملاء البنوك التجارية الجزائرية في عنابة، وقد طبقت الدراسة على عينة من العملاء المتعاملين مع أربعة بنوك تجارية جزائرية رئيسية، حددت بناءا على حصة كل منهم في السوق، وقد بلغ حجم العينة 100 عميل، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة وتضمنت 39 فقرة، وقد خضعت متغيرات الدراسة إلى مجموعة من الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات: أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ومكونات التسويق بالعلاقات (الثقة، الالتزام، الرضا، والاتصال) على ولاء العملاء، وخلصت الدراسة إلى توصيات أبرزها ضرورة تعزيز رضا العملاء الذي يمثل العمل الأكثر تأثيرا في تعزيز ولاء العملاء للبنوك.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، الولاء، العملاء، القطاع البنكي الجزائري.


منطقة الساحل الإفريقي في الاستراتيجية الأوربية: دراسة تحليلية جيوسياسية

آسيا لعمراني, 

الملخص: تعتبر البيئة الأمنية المتغيرة في منطقة الساحل الإفريقي اختبارا حقيقيا لمدى قدرة الإتحاد الأوربي على تفعيل دوره على الساحة الدولية، ففي ظل تزايد التهديدات الأمنية يسعى الاتحاد الأوربي أن يكون حاضرا في منطقة الساحل لحماية مصالحه وتحقيق أمنه الشامل، من خلال قوته الناعمة واعتماد إستراتيجية شاملة تربط الأمن بالتنمية كاستجابة للتحديات التي تشهدها المنطقة. لهذا يتعين على الاتحاد الأوربي الذي يسعى لهندسة ترتيبات الأمن الإقليمي في عالم متعدد الأقطاب، قبول التنوع في آليات بناء السلم مع إشراك جميع الأطراف الإقليمية من دول ومنظمات إفريقية لأخذ زمام المبادرة في ظل المخاطر الجديدة العابرة للحدود. The changing security environment in the Sahel region is a real test for the EU's ability to activate its role in the international arena. In light of the increasing security threats, the EU seeks to be present in the Sahel to protect its interests and to achieve comprehensive security, through soft power and the adoption of a comprehensive strategy linking security with development in response to the challenges in the region. The European Union must have acceptance of diversity in the peace-building mechanisms with the involvement of all African states and organizations to take the lead in facing the new cross-border risks. L'évolution des défis sécuritaires au Sahel semble être un véritable test pour l'UE qui vise à prendre sa place sur la scène internationale. Aujourd’hui, Face à la montée en puissance de l’insécurité, l'UE cherche à être présente au Sahel pour mieux protéger ses intérêts et parvenir à une sécurité globale, grâce au soft power et à l'adoption d'une stratégie globale reliant la sécurité au développement en réponse aux défis de la région. L'Union européenne doit accepter la diversité dans les mécanismes de consolidation de la paix avec la participation de tous les États et organisations africaines pour prendre les devants face aux nouveaux risques transfrontaliers.

الكلمات المفتاحية: الاتحاد الأوربي ; الساحل ; الاستراتيجية ; الأمن ; القوة الناعمة ; بناء السلم


التكييف القانوني للاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق.

عائشة عبد الحميد, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التوصل لإيجاد تكييف قانوني للإحتلال الأنجلو أمريكي للعراق بعد حرب 2003، و إحتلاله بموجب القرار 1483 الصادر في 22 ماي 2003 ، و مدى إمكانية إعتباره جريمة عدوان خاصة بعد الوصول إلى إيجاد تعريف محدد لهذه الجريمة بموجب المادة 08 مكرر من نظام روما الأساسي المعدل في المؤتمر الإستعراضي بكمبالا في أوغندة سنة 2010 ، و تحديد إختصاص المحكمة بنظر هاته الجريمة ، أو إمكانية إعتباره إنتهاكا و خرقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإحتلال – جريمة العدوان – المحكمة الجنائية الدولية – مبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة – قوات التحالف – نظام روما الأساسي – القاعدة الدولية الآمرة .


دراسة اثر الاستثمـار السياحـي على النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام اختبار السببية والتكامل المشترك خلال الفترة (1993-2016).

عادل مستوي,  مراد ايت محمد, 

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية لهدف دراسة اثر تطور الاستثمـار السياحـي على النمو الاقتصادي في الجزائر، إذ تطرقنا في هذه الدراسة للتعريف بالاستثمار السياحي، أهميته الاقتصادية وواقع تطوره في الجزائر خلال الفترة 1993-2016، وكذا دراسة علاقة تأثير الاستثمار السياحي بالنمو الاقتصادي في الجزائر في الأجل القصير والأجل الطويل، وذلك باستخدام اختبار السببية لقرنجر Granger(عام 1969)، واختبار التكامل المشترك لسورن جوهانسنSoren Johansen (عام 1988). ولقد خلصت هذه الدراسة إلى ضعف نمو الاستثمار السياحي في الجزائر خلال الفترة 1993-2016 من جهة، وعدم وجود أي تأثير للاستثمار السياحي على النمو الاقتصادي في الجزائر في الأجل القصير والأجل الطويل من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: : ألاستثمار السياحي ; النمو الاقتصادي ; السببية ; التكامل المشترك


النظام القانوني للاستثمار في عمليات خوصصة تسيير قطاع المناجم

زايد بوالقرارة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة الأهمية التي يتمتع بها القطاع المنجمي بالنسبة للاقتصاد الوطني ، حيث كرسه المشرع الجزائري بعدة نصوص قانونية منها القانون رقم 84-06 المتعلق بالأنشطة المنجمية الملغى بموجب القانون 01-10 المتضمن قانون المناجم ، هذا الأخير الذي ألغي بموجب القانون 14-05 ، مما أدى لإزالة احتكار الدولة للنشاط المنجمي من خلال إعطاءرخصة التنقيب والاستكشاف المنجمي للمستثمرين الخواص ، عن طريق تكريس آليات ساعدت على تحويل هذا القطاع للمستثمرين الخواص ، كما أن عملية التحويل عن طريق خوصصة التسيير هذه يمكن أن تحيط بها عدة تحفيزات رغم عرقلتها بعدة قيود .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الخاص،القطاع المنجمي،خوصصة التسيير ،ترخيص التنقيب ، الاستكشاف .


المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات كخيار استراتيجي لحماية المستهلك

مريم قرعي, 

الملخص: يعالج هذا المقال الدور الذي تلعبه المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في حماية المستهلك، وذلك من خلال التطرق إلى بند حماية المستهلك في المواصفة القياسية إيزو 26000 للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، مع عرض بعض المزايا التنافسية التي تكتسبها المؤسسات جراء التزامها الاجتماعي تجاه المستهلكين. فالثقة والأمان من أهم ما يحتاج إليه المستهلك خاصة في ظل الحالات المتكررة من الغش والخداع التسويقي التي يتعرض لها، وعلى هذا الأساس حظي موضوع حماية المستهلك باهتمام كبير من طرف الجهات المسؤولة.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، الخداع التسويقي، حماية المستهلك، حقوق المستهلك.


المناص في الأدب التفاعلي: رواية " شات الرقمية " لمحمد سناجلة أنموذجا.

مولود بوزيد, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تبيان الدّور الهام الّذي يلعبه المناص الخارجي في فهم الأدب التفاعلي وتوجيه المتلقي، ولتحقيق هذه الغاية انصبت دراستنا على رواية "شات "لـ"محمد سناجلة" أنموذجا، فقمنا بتعريف الأدب التفاعلي، والرواية التفاعلية، لنقف بالتحليل عند العتبات الخارجية للرواية، وكشفت نتيجة الدّراسة أنّ المناص الخارجي يعد من أهم المفاتيح التي تساهم في فهم الأدب التفاعلي، بحيث استطاعت هذه العتبة السّحرية أن تبوح بالكثير من الأشياء قبل الولوج إلى متن الرّواية.

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي ; شات ; المناص ; المتلقي ; الرواية ; التكنولوجيا


قياس مستوى جودة الخدمة التعليمية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة

كمال قاسمي, 

الملخص: ملخص الهدف من هذا العمل هو محاولة قياس جودة الخدمة التعليمية المقدمة في التعليم الجامعي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة التابعة لجامعة المسيلة من وجهة نظر الطلبة. اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة والاستبيان كأداة أساسية لاختبار فرضيات الدراسة، وجد الباحث أن مستوى الجودة المقدمة في الكلية محل الدراسة لا تلبي توقعات الطلاب خاصة فيما يتعلق بجوانب المرافقة البيداغوجية ونقص وسائل البحث وضعف طرق التقييم. أوصت الدراسة بضرورة تحسين جوانب القصور فيما يتعلق بظروف البحث للطلبة وإعادة النظر في طرق التقييم. Abstract The objective of this work is to try to measure the quality of higher education service in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila, from the point of view of its students. In this study, the researcher adopted a descriptive and analytical method, as well as, the case study and the questionnaire as essential tools to test the hypothesis of the study. The researcher concluded that the quality of higher education service offered in the faculty does not meet the expectations of students. The study recommended the need to improve the gaps in the conditions of research for students and to review evaluation methods. L’objectif de ce travail est d'essayer de mesurer la qualité du service de l'enseignement universitaire dispensé à la Faculté des sciences économiques et commerciales et de gestion à l'Université de M'sila, du le point de vue des étudiants. L’approche analytique descriptive et le style d’étude de cas ont été adoptés dans ce travail, en plus le questionnaire comme outil essentiel pour tester les hypothèses de l’étude. Le chercheur a constaté que le niveau de qualité disposer dans la faculté champs de travail ne répond pas aux attentes des étudiants. L'étude a recommandé la nécessité d'améliorer les lacunes en ce qui concerne les conditions de la recherche pour les étudiants et revoir les méthodes d'évaluation.

الكلمات المفتاحية: الجودة، الخدمة، التعليم، الجامعة


أثر الإدارة الإستراتجية للموارد البشرية في تحسين مستوى الأداء الوظيفي في المنظمات ( دراسة ميدانية بقطاع الناشئين للأندية المحترفة الجزائرية لكرة القدم في الفترة من 2015 م إلى 2018 م )

محمد الصديق لوط,  كمال بن مصباح,  رحيمة بن بوستة, 

الملخص: الملخص هدف البحث للتعرف على دور الإدارة الإستراتجية للموارد البشرية في الرفع من مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات الجزائرية ، اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي نوع الدراسة مسحية ، و شملت عينة الدراسة 36 مسير و 24 مدرب و 6 مدراء فنيين في ستة أندية محترفة لكرة القدم ، و استعمل الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات . توصلت الدراسة أن ممارسة الإدارة الإستراتجية للموارد البشرية بفعالية و كفاءة تساهم في تحسين الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات الرياضية . Résumé L'objectif de la recherche est d’identifier le rôle de la gestion stratégique des ressources humaines dans l'augmentation du niveau de performance professionnelle des employés des organisations algériennes .le questionnaire est utilisé comme un moyen de collecte de données, l’échantillon de l’étude comprend 36 dirigeants et 24entraîneurs et 6 directeurs techniques dans six clubs professionnels dans l'est, on a constaté que l’application de la gestion stratégique des ressources humaines provoque l'amélioration de la performance fonctionnelle des employés des organisations sportives . Abstract The objective of the research is to learn about the role of the strategic management of human resources in raising the level of job performance of employees in Algerian organizations. The researchers relied on the descriptive method of the survey type, the study sample included 36 Administrators, 24 coaches and 6 technical directors in six professional football clubs, and used the questionnaire as a method of data collection. . The study found that the practice of strategic management of human resources contributes to the improvement of the job performance of workers in sports organizations.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإستراتجية ، الموارد البشرية ، الإدارة الإستراتجية للموارد البشرية ، الأداء الوظيفي


هيئات مكافحة الفساد _ دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمغربي_:

إيمان بوقصة, 

الملخص: تعد الرقابة صمام الأمان ضد الفساد، كما تعتبر العملية الرئيسية في الكشف عن جرائم الفساد، كما أن الإدارة المالية الجيدة دعامة أساسية ومدخلا رئيسيا للحاكمية الشاملة المنشودة في البلدان العربية، لكون الإدارة المثلى للمال العام والخاص على السواء هي الأداة الأساسية، التي تقوم عليها كل استراتيجية ناجعة تهدف إلى محاربة الفساد وحماية المال العام. لذلك لا بد من رؤية واضحة المعالم، من خلال بيان دور الهيئات والمؤسسات المنوطة بمكافحة وكشف جرائم الفساد، والتي سعت التشريعات العربية إلى تبنيها في سياساتها الحديثة للحد من ظاهرة الفساد.

الكلمات المفتاحية: : الفساد، ; ، الهيئات ; ، الكشف ; ، مكافحة ; ، خلية الإستعلام المالي ; ، هيئات الحكامة.


Les symbioses industrielles : un modèle à suivre par les entreprises Algériennes pour réussir la gestion des déchets industriels

Tekfi Saliha, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de montrer comment les entreprises industrielles algériennes peuvent s’associer sous forme de symbioses industrielles. L’étude a révélé que la stratégie de gestion des déchets industriels adoptée par l’état en 2001 et qui s’appuie sur le développement du recyclage et de la valorisation des déchets industriels, doit être soutenue par d’autres mesures comme : la création d’un centre algérien spécialisé en écologie industrielle, la création pour chaque entreprise industrielle d’un document résumant l’ensemble de ses flux de ressources (inputs-outputs), la formation d’animateurs en écologie industrielle, etc.

Mots clés: Symbioses industrielles ; Responsabilité sociétale de l’entreprise ; Symbiose de Kalundborg ; Entreprise algérienne ; Gestion de déchets industriels


استراتيجية استهداف التضخم في الجزائر: دراسة تحليلية خلال الفترة 2010/ 2017.

زليخة كنيدة, 

الملخص: ملخص تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى اعتماد استراتيجية استهداف التضخم في الجزائر، باعتبارها أسلوب حديث لإدارة السياسة النقدية يهدف إلى تخفيض معدل التضخم في المدى القصير وتحقيق الاستقرار في الأسعار في المدى الطويل، ولقد توصلت الدراسة إلى أن الجزائر لم تستوفي الشروط المتعلقة باستراتيجية استهداف التضخم بالقدر الكافي، بالتالي يمكن تصنيف الجزائر ضمن قائمة الدول التي تتبني استراتيجية استهداف التضخم الجزئي، ذلك لعدم قدرة بنك الجزائر على تحقيق استقرار الأسعار كهدف أولي ونهائي للسياسة النقدية، خاصة في ظل تبني منهج التمويل غير التقليدي في الجزائر. Abstract The study aims to highlight the extent to which inflation-targeting strategy in Algeria has been adopted as a modern method of monetary policy management aimed at reducing short-term inflation and stabilizing prices in the long run, and the study found that Algeria did not meet the conditions On the inflation-targeting strategy is enough, Algeria can be categorized as a country that adopts the partial inflation-targeting strategy, as the Bank of Algeria is unable to stabilize prices as a primary and ultimate goal of monetary policy, especially in the context of adopting a non-financing approach Traditional in Algeria.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية استهداف التضخم ; الكتلة النقدية ; معدل التضخم ; الاستقرار النقدي


أثر تطورات بيئة التصنيع الحديثة على الاستثمار في الأصول الثابتة في ظل المنافسة الصناعية في الجزائر

عبد الرزاق جغوط,  سماش كمال, 

الملخص: تشهد بيئة التصنيع الحديثة ديناميكية كبيرة على جميع المستويات الاقتصادية و التكنولوجية، وحتى الاجتماعية، و التي أضحت عاملا مهما يؤثر على نشاط المؤسسات الصناعية واستراتيجياتها، مما أسفر على عقم نظم وتكنولوجيات التصنيع التقليدية، وضرورة التجديد التقني و الفني للمؤسسات الصناعية، و تهدف هذه الدراسة الى التعرف الى أهم تطورات التي شهدتها بيئة التصنيع الحديثة، و ما يحققه الاستثمار في الاصول الثابتة من مزايا تنافسية، تتماشي وتلك التطورات، وقد تم التوصل الى أن الاستثمار في الاصول الثابتة المتطورة، يمكن تحقيق مزايا تنافسية حديثة، الى جانب تقليل التكاليف وزيادة جودة المنتجات.

الكلمات المفتاحية: : بيئة التصنيع الحديثة ; الاستثمار ; الاصول الثابتة ; التنافسية ; تكنولوجيا التصنيع


الضمانات القانونية والشرعية للحوكمة الاقتصادية

عبد الحليم بوقرين,  ثامر النويران, 

الملخص: الملخص الضمانات الشرعية والقانونية للحوكمة الاقتصادية، موضوع اردنا من خلاله التطرق إلى اهم المبادئ والقواعد التي يجب أن ترتكز عليها السياسة الاقتصادية والمالية للدولة، باعتبارها منهج اصيل يساعد جميع المشاركين في العملية الاقتصادية على تحقيق مصالحهم المختلفة، وتتنوع هذه الضمانات بين ما تمليه الدولة من قوانين وتنظيمات للمجال الاقتصادي والتي يجب ألا تتعارض مع حرية المبادرة الاقتصادية والتنافس والسوق الحرة، وبين ما تفرضه عادات ومبادئ المجتمع ومعتقداته الدينية. Abstract The legal guarantees of economic governance, the topic that we wanted to address the most important principles and rules that should be based on the economic and financial policy of the state, as an original approach helps all participants in the economic process to achieve their different interests. These guarantees vary between the state's dictates of economic laws and regulations, which should not interfere with the freedom of economic initiative, competition and free market, and the dictates imposed by the customs and principles of society and its religious beliefs Abstract The legal guarantees of economic governance, the topic that we wanted to address the most important principles and rules that should be based on the economic and financial policy of the state, as an original approach helps all participants in the economic process to achieve their different interests. These guarantees vary between the state's dictates of economic laws and regulations, which should not interfere with the freedom of economic initiative, competition and free market, and the dictates imposed by the customs and principles of society and its religious beliefs

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: الحوكمة، الضوابط الشرعية ، الضوابط القانونية. ; Key Words: Governance, Shariah Rules, Legal Controls. ; .Mots clés : le gouvernement, normes légales, normes juridiques.


الخطر النظامي في أزمة منطقة اليورو وجهود الحفاظ على الإستقرار المالي للإتحاد النقدي الأوروبي

نفيسة بوقفة,  عبد القادر صالحي, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البحث إلى تشخيص الطابع النظامي لأزمة منطقة اليورو وأبعاد الخطر النظامي فيها باعتبارها مصادر لعدم الإستقرار المالي، خصوصا في سياق الإتحاد النقدي، ومن ثمّ التّعرّف على التطورات في الإطار المؤسسي والتنظيمي للوقاية من الخطر النظامي والحفاظ على الإستقرار المالي للمنطقة ككل. وذلك بعرض الهيكل الإشرافي الموحد لما بعد الأزمة، والذي تعزز ببناء الإتحاد البنكي الأوروبي والقوانين التنظيمية للسياسة الإحترازية الكلية وكيفيات تنسيقها على مستوى المنطقة. توصل البحث إلى أن أبرز تحدي يبقى ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون بين مؤسسات الإستقرار المالي للمنطقة ككل وبين الهيئات الوطنية، فضلا عن تعزيز هذا التنسيق دوليا.

الكلمات المفتاحية: خطر نظامي ; أزمة نظامية ; سياسة احترازية كلية ; استقرار مالي ; منطقة اليورو


مدى تطبيق قوانين المالية السابقة المتعلقة بالاستثمار والقيود الجديدة

ليلى بن عنتر, 

الملخص: رغم الإصلاحات التي عززت الإطار التشريعي في مجال قوانين المالية عموما ،أكد المشرع الجزائري بعد أكثر من سنتين من صدور قانون الاستثمار 16-09 استمرار السياسة التشريعية في مجال الاستثمار بنفس الطريقة التي عرفها تنظيم القطاع في ظل الأمر رقم01 -03 ،مع التأكيد على عدم جاهزيته لتطبيق الإصلاحات التشريعية التي أقرها في الوقت الراهن ،وبقاء اللبس مطروحا فيما تعلق .بسريان أحكام قوانين المالية السابقة على نص قانون الاستثمار الجديد ،و النتائج المترتبة عن ذلك. Le législateur algérien a confirmé après deux ans de la promulgation de la loi N°16-09 la continuité de la politique législative dans le secteur des investissements de la même façon auparavant adopté par l'ordonnance N°01-03. Les lois de finances continué à modifier et compléter la loi d'investissement avec des textes annuels successifs, qui confirme la nature restrictif de la loi de finance. Tandis que les problèmes et les résultats de l'application des lois de finances sont toujours subsistent.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: السياسة التشريعية- قوانين المالية – قانون الاستثمار- القيود الجديدة


الكلمات المفتاحية :الثقافة التنظيمية، المؤسسة الجزائرية، آليات، تكوين الثقافة. البيئة الداخلية

مراد بومنقار,  سارة خلفة, 

الملخص: ملخص تمثل الثقافة التنظيمية جانب ذو أهمية كبيرة في بيئة المنظمات أو المؤسسات الجزائرية، و هي نظام من القيم و المعتقدات يتقاسمها أعضاء التنظيم لتصبح موجهة للسلوك الفردي و الجماعي، وتعتبر الثقافة التنظيمية من المكونات الأساسية في البيئة الداخلية للمنظمة. وتبرز هذه الدراسة الجوانب الأساسية لآليات تكوين الثقافة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية.لدى جاءت دراستنا بهدف تشخيص الآليات والإستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات من أجل تكوين ثقافة تنظيمية خاصة تساعد على تحقيق الفعالية التنظيمية، مراعية في ذلك تحقيق أهداف المنظمة وفي الوقت نفسه أهداف العمال حتى يكون هناك انسجام بين قيم العمال وقيم التنظيم ما ينتج عنه انصهار العمل في التنظيم والذوبان فيه والنتيجة أداء مرتفع و. وعليه سنحاول في هذه الدراسة التعرف على هذه الآليات المستخدمة في المنظمات. The mechanisms to create a culture of organization of the Algerian Society Abstract The organizational culture represents an important part for the environment of the institutions or the Algerian enterprises; it includes a set of values and concepts shared by members of the organization to become a vector of collective and individual behaviour , The organizational culture is considered as one of the main components of the internal organization of environment. The study sheds the light on the main features for mechanisms which create the organization culture within the Algerian enterprise. Mécanismes de créer une culture d'organisation de la société algérienne Résumé La culture organisationnelle joue un très grand rôle dans l’environnement des organisations ou des entreprises algériennes, étant un ensemble de valeurs et de principes partagés entre les éléments d’une organisation pour devenir alors, le vecteur du comportement individuel et collectif. La culture organisationnelle est considérée comme l’un des composants essentiels de la structure interne de l’organisation .La présente étude souligne les côtés essentiels des mécanismes de création d’une culture organisationnelle au sein de l’entreprise algérienne.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; المؤسسة الجزائرية ; اليات تك ; ين الثقافة ; البيئة الداخلية


التنازع بين الأدلة الكتابية أمام القضاء- بين الشكل الإلكتروني والورقي دراسة مقارنة-

حبارة فواتحية, 

الملخص: شكل جديد من أشكال التنازع بين الأدلة الكتابية لم يكن موجودا من قبل أو موضوعا لأي نص قانوني، وذلك لعدم وجود غير تلك المحررات التقليدية المرتكزة على دعامات ورقية. إلا أنه في ظل ظهور الوسائط والدعائم الإلكترونية والتي يمكن من خلالها إبرام التصرفات القانونية بالإضافة إلى تدخل المشرع المعاصر تبعا لذلك بمنح وسائل الإثبات الإلكتروني ذات الثقة والحجية الخاصة بالأساليب التقليدية مع اشتراط عدة ضوابط لضمان سلامتها، أصبح من الممكن حدوث تعارض بين المحررات التقليدية ونظيرتها الإلكترونية، وهذا ما من شأنه إحداث صعوبات أمام القضاء بحثا عن الترجيح والضوابط لذلك. Conflict between written proof before the court« between electronic and paper document » A comparative study Abstract If previously there were only paper-based writings, it is now possible that these writings take an electronic form. A form which has been accepted by the legislature as a means of proof in the same way as written on paper. But it could only be if certain conditions, linked mainly to the authenticity of the writing, its reliability, and its integrity, are met. Thus, it is now possible to envisage a new form of conflict between the possible means of written proof: written on paper and written in electronic form. A conflict which could pose difficulties for the judge in his work of comparison between these two means in order to prevail over each other. Le conflit entre les moyens de preuves écrites devant la justice«entre le support électronique et papier » Etude comparative Résumé Si auparavant il n’existait que des écrits sur support papier, désormais il est possible que ces Écrits prennent une forme électronique. Une forme qui a été admise par le législateur comme moyen de preuve au même titre que l’écrit sur support papier. Mais elle ne pourrait l’être que si certaines conditions, liées principalement à l’authenticité de l’écrit, sa fiabilité, et son intégrité, sont réunies. Ainsi, il est désormais envisageable qu’un conflit apparaît entre les moyens de preuves écrites possibles : écrits sur support papier et écrits sous forme électronique. Un conflit qui pourrait poser des difficultés au juge dans son travail de comparaison entre ces deux moyens afin de prévaloir l’un sur l’autre. Mots clés : preuve écrite, document électronique, signature électronique ; épreuve

الكلمات المفتاحية: الدليل الكتابي ; إثبات ; written evidence ; electronic document ; electronic signature ; evidence ; preuve écrite ; document électronique ; signature électronique ; preuve ; محرر إلكتر ; ت ; تقيع إلكتر ; ني


- الترجمات العربية للروايات الفرنكوفونية "ما بعد الكولونيالية": رجوعٌ إلى الأصل أم رحلة ثانية؟ "صخرة طانيوس" لأمين معلوف – أنموذجا

لينة ليلى عبد العزيز,  Abdelaziz Lina Leyla, 

الملخص: ملخص يعالج هذا المقال الإشكالية التي تطرحها ترجمة الروايات الفرنكوفونية ما بعد الكولونيالية إلى اللغة العربية، حيث أن الكتاب العرب يقحمون على اللغة الفرنسية عناصر ثقافية ولغوية خاصة بأصولهم. هذا ما يقودنا إلى التساؤل حول عملية الترجمة في هذا السياق: هل هي مجرد رحلة العودة إلى الأصل؟ أم أنها هجرة ثانية يقوم بها النص إلى اللغة العربية؟ إن الأمثلة التي انتقيناها من رواية "صخرة طانيوس" لأمين معلوف وضحت أن عملية ترجمة الرواية الفرنكوفونية إلى اللغة العربية تتم وفق مسارين: رحلة الرجوع إلى الأصل؛ و هجرة ثانية.

الكلمات المفتاحية: كتاب فرك ; ف ; نيين ; الر ; اية الفرنك ; فنية ; دراسات ما بعد الك ; ل ; نيالية ; ترجمة ; الرج ; ع إلى الأصل ; الهجرة


الحاجة الى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام LMD:التكوين في علم المكتبات في الجزائر نموذجا.

حليمة الزاحي, 

الملخص: إن اعتماد نظام LMD في التعليم العالي استدعى العديد من التغييرات في بيئة التعليم، خاصة ما يتعلق بالأستاذ الجامعي باعتباره موجه ومحرك للعملية التعليمية، وبالتالي فرض عليه مجموعة من الأدوار الجديدة لم تكن في التعليم التقليدي كالمرافقة البيداغوجية والتقييم المستمر للطالب. هذه الأدوار وأخرى حتمت على الاستاذ تغيير طريقة التدريس لتتماشى مع متطلبات LMD وما يفرضه العصر من إلزامية إدخال التكنولوجيات الحديثة في التعليم. وتحاول هذه الدراسة التعريف بأهم الممارسات البيداغوجية المعتمدة من طرف أساتدة علم المكتبات ومدى أهميتها في تطوير الكفاءات العلمية لدى الخريجين وجعلهم قادرين على العمل بما يتلاءم مع متطلبات عصر المعلومات والاتصالات. The adoption of LMD in higher education required several changes in the educational environment especially with regard to the university teacher who is considered as the guide and monitor of the teaching process.. This study tries to define basic pedagogical practices adopted by the teachers in library science and their relevance in developing the scientific competences of their graduates and enabling them to work effectively in the information and communication age. Le recours du système LMD ont bouleversé les habitudes, en provoquant plusieurs changements dans l’enseignement.Ces changements ont, l’enseignent universitaire et ce de par son rôle et son importance. Plusieurs rôles et de nouvelles missions lui ont été ainsi confiés a l’instar de l’accompagnement pédagogique personnalisés et l’évaluation permanente de l’étudiant . Cet étude mettre la lumière sur les pratiques pédagogiques adoptés par l’enseignant de la bibliothéconomie et son impact sur le développement des compétences scientifiques des étudiants afin de les préparer aux nouveaux défis attendus.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; نظامLMD ; الممارسات البيداغوجية ; الأستاذ الجامعي ; علم المكتبات


توظيف العلوم الاجتماعية في الجامعات الجزائرية لبناء وتصحيح مفهوم الهوية.

عبد الجبار صديقي,  مغزاوي مصطفى, 

الملخص: لا يُــمكن أن نـُـــحمِّــلَ العلوم الاجتماعية ما لا تحتمله فـــنــنــتـــظر من مخابر العلوم الاجتماعية إنتاج مواد استهلاكية، وإنما المُــنتظر منها هو بناء الإنسان وتحميله قيم ومبادئ تجعل منه إنساناً نافعا، ومن المهام المنوطة بالعلوم الاجتماعية حماية هوية المجتمعات وإحياء تراثها واستثمار مكاسبها، وفروع العلوم الاجتماعية كلها معنية بهذا الواجب الوطني والالتزام الاجتماعي، وكل محاولة لتعويض العلوم الاجتماعية بممارسات أخرى هو نحــرٌ لهذه الهويّـــة ، لذا سنحاول من خلال هذا المقال طرح رؤية لتوظيف العلوم الإنسانية والاجتماعية توظيفًا علميًّا عَـمليا يتجاوز الإطار النظري، من خلال سلسلة من المشاريع تنطلق من البيئة الجامعية لتُعمَّم فتلامس مختلف شرائح المجتمع بهدف تـــنـــزيـــل مفاهيم الهوية والوطنية تنزيلا علميا عمليا على الواقع. Social sciences are not laboratories for the production of consumer materials for the benefit, but what is required of them is to build the human, the tasks expected from the social sciences to protect the identity of communities, National and social commitment, and any attempt to compensate the social sciences with other practices is a killing of this identity and a failed attempt, so we will try through this article to put forward a theory to employ the human sciences and social scientific employment beyond the For a series of projects launched from the university in order to download the concepts of national identity and downloadable scientifically practical to reality. Nous ne pouvons pas attendre que les laboratoires de sciences sociales produisent des consommables, mais on attend d'eux d'eux que la construction des valeurs humaines et l'une des tâches assignées aux sciences sociales est de protéger l'identité. Toutes les branches des sciences sociales sont concernées par ce devoir national. Nous allons essayer dans cet article de proposer une vision pour l'emploi des sciences humaines et sociales utilisant la science scientifique au-delà du cadre théorique à travers une série de projets émanant du milieu universitaire pour généraliser les différents segments de la société afin de télécharger les concepts d'identité.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهوية، الجامعة، العلوم الاجتماعية، الجزائر. ; - Keywords: University, Social Sciences, Identity, Algeria. ; Mots-clés: Identité, Université, Sciences sociales, Algérie


دور وكالات التنقيط في التنؤ بخطر أزمة الديون السيادية

مريم بوخشيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور وكالات التنقيط في التنبؤ بالخطر اعتمادا على نتائج التصنيفات التي تقوم بنشرها بصفة دورية . تزايد الأدوات المستعملة في السوق أدى إلى صعوبة التنبؤ بالخطر على المدى الطويل والقصير. هذه الظروف ساهمت في تطوير عمل وكالات التنقيط من تقديم معلومات مالية تخص أصحاب العجز للمستثمرين مقابل مبالغ معينة، إلى مؤسسات عالمية مهيمنة يقوم المستثمرين بأخذ نتائج تحليلها بعين الاعتبار عند اتخاذ القرارات الاستثمارية. قد توصلت الدراسة من خلال تحليل نتائج تصنيف الوكالات خلال السنوات السابقة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن التصنيف الجيد عامل اساسي لاقتناء موارد مالية بأقل التكاليف.

الكلمات المفتاحية: وكالات التنقيط، خطر، ملاءة مالية، التصنيف


فجوة اللامساواة والتفاوت داخل البلدان وعبرها

ليلى مداني, 

الملخص: لقد ظل التفكير باللامساواة والتفاوتات على المستوى العالمي في الهامش باعتبارهما المنبع الذي يغذي الهويات والاندفاعات الأصولية، إلا أنه منذ الثورة الصناعية ازداد انقسام العالم إلى شمال متقدم وجنوب متخلف وازدادت فجوة اللامساواة والتفاوت، هذا الأخير الذي يتم تعزيزه وتغذيته بشكل متفاقم، فالمؤشرات والأرقام التي تعبر عن ذلك التفاوت في الجانب الاقتصادي هي أيضا تشكل انعكاسا له في جوانب أخرى من حياة الفرد خاصة على المستوى الاجتماعي في كل من الصحة والتعليم والبيئة، كما أن التفاوت واللامساواة يمكن النظر إليها ضمن بعدين أحدهما مرتبط بالدولة داخليا أي بين أفرادها خاصة الدول النامية، والآخر مرتبط بالعلاقة بين الدول خاصة بين دول الشمال والجنوب وهذا ما يستدعي ضرورة الوقوف عند طبيعة اللامساواة العالمية. الكلمات المفاتيح: اللامساواة، الثروة ، العولمة، اللامساواة البيئية.

الكلمات المفتاحية: اللامساواة، الثروة ، العولمة، اللامساواة البيئية.


الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي عند أساتذة التربية البدنية

حمزة بوخالفة,  يوسف بن الشيخ, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف علي العلاقة الموجودة بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي لدي أساتذة التربية البدنية و الرياضية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي وبعد توزيعها علي عينة مكونة من 57 استاذا موزعين علي 20 متوسطة وفق منهج وصفي ، حيث وجد مستوى متوسط في الذكاء الوجداني، و وجدنا أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي وهي علاقة قوية ، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني و الحالة الاجتماعية كما توجد فروق في التكيف النفسي و الاجتماعي تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية و عدد سنوات العمل . الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، التكيف النفسي، التكيف الاجتماعي، أساتذة التربية البدنية. Abstract : The study objective is to identify the relationship between emotional intelligence and the psychological and social adjustment of teachers of physical education, using the scale of intelligence and adaptation after being distributed to a sample 57 teachers spread over 20 seconds according to a descriptive approach. It has been found that there is a positive correlation between emotional intelligence and adaptation, hence a strong relationship, and there are differences in statistical significance in emotional intelligence and social status, as well as differences in self-adaptation Social status of experience Key words: emotional intelligence, psychological adaptation, social adaptation, physical education teachers. Résumé: L’objectif d’ etude est identifier la relation entre l’intelligence émotionnelle et l’adaptation psychologique et sociale des enseignants de l’éducation physique, en utilisant l’échelle de l’intelligence et l’adaptation après avoir été distribuée à un échantillon de 57 enseignants répartis sur 20 sième selon une approche descriptive. On a constaté qu'il existe une corrélation positive entre l'intelligence émotionnelle et l’adaptation, donc une relation forte, et il existe des differences de signification statistique dans l'intelligence émotionnelle et la situation sociale, ainsi que des différences dans l'auto-adaptation Statut social de l’exeperience Mots-Clés: intelligence émotionnelle, adaptation psychologique, adaptation sociale, professeurs d'éducation physique.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني ; التكيف النفسي ; التكيف الاجتماعي ; أساتذة التربية البدنية


بطء الدعوى الجزائية و أثره على مصالح الخصوم

عبد الحكيم دريهمي, 

الملخص: ملخص الدعوى الجزائية البطيئة تعد أحد أهم العراقيل التي تأخر استفاء أطراف الخصومة لحقوقهم المكرسة عند كل مرحلة من مراحل سيــر الدعوى، و ســـواء رجع سبـــب ذلك لسلوك الخصوم في حد ذاتهم أو للجهاز القضائي حيـث تبقى إشكالية إطالة أمــد التقاضي من أبرز المشاكل التي تتطلب البحث عن الحلول العاجلة لتــفادي كل ما يعرقل حـــسن ســير العدالة الجنائية الذي يقتضي كأصل عام الســرعة واليــسر و الســهولة لفـــض الخصومات و استفاء الحقوق و المصــالح في زمن معقـــول دون تـــــأخير غيـــر مبـــــرر. Abstract The lack of speed is one of the most important obstacles to the delay of litigants, to their rights at every stage of the proceedings and to the behavior of opponents within the judiciary. For urgent solutions and to avoid all impediments to the proper functioning of the criminal justice system, which requires as an asset of public speed, easy to provide reductions and the realization of rights and interests within an acceptable time without undue delay. Résumé Le ralentissement de l’action pénale est l’un des obstacles les plus importants qui entrave les parties au litiges d’acquérir leur droits consacrés a chaque stade de la procédure ; que se soit à cause de comportement des ces dernières ou a cause de système juridique. La longue durée que prent l’action pénale reste un problème qui nécessite des solutions urgentes afin d’éviter tout empêchement au bon fonctionnement de la justice pénale qui doit être appliquée facilement et de manière impartiale pour résoudre les conflits et acquérir les droits et les intérêts dans une durée raisonnable et sans aucun retard inutile.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : البطء ، السرعة ، الخصوم ، الضمانات ، الدعوى. ; Key words: Slow, Speed, Liabilities, Guarantees, Suit. ; Mot clé : le ralentissement, la rapidité, les parties au litige, les garanties, l’action.


مقاربة في البيولوجيا السياسية لفهم الحراك الديمقراطي العربي

مراد بن سعيد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تحليل مفهوم البيولوجيا السياسية كما طوّره ميشيل فوكو، وتحديد تجلياته في الحراك الديمقراطي العربي، من خلال تحليل الأحداث والتطورات في إطار ما يسمى "بالربيع العربي"، مع التركيز على الحراك السلمي واستثناء مساعي العسكرة والتحالفات مع الإمبراطورية العالمية التي انتهجتها بعض "الانتفاضات" العربية. ولهذا سوف يتم التعرض لمفهوم البيولوجيا السياسية كما وضعه ميشيل فوكو. في مقام ثان، سوف يتم تحليل العلاقة بين نموذجي البيولوجيا السياسية والشمولية، وإثبات التناغم الفكري بينهما. ثالثا، سيتم تحليل تجليات البيولوجيا السياسية في الحراك الديمقراطي. This research aims to analyze the concept of biopolitics developed by Michel Foucault, and identify its manifestations in the Arab democratic movement, by analyzing events and developments in the so-called Arab Spring. To do this, we expose firstly the concept of biopolitics as an analytical framework in the field of political science. secondly, we analyse the relationship between biopolitics and totalitarianism, and demonstrate the intellectual harmony between the two paradigms. Thirdly, we analyze the manifestations of biopolitics in the democratic movement. Cette recherche vise à analyser le concept de biopolitique développée par Michel Foucault, et d'identifier ses manifestations dans le mouvement démocratique arabe, en analysant les événements et les développements dans le Printemps Arabe. Pour ce faire, nous exposons d'abord le concept de biopolitique. D’autre part, nous analysons la relation entre la biopolitique et le totalitarisme, et de démontrer l'harmonie intellectuelle entre les deux paradigmes. Troisièmement, nous analysons les manifestations de la biopolitique dans le mouvement démocratique arabe.

الكلمات المفتاحية: البيولوجيا السياسية، الحراك الديمقراطي العربي، السلطة البيولوجية، الشمولية، ميشيل فوكو


أسس تجريم الاعتداءات على البيئة بين القوانين الداخلية والقانون الدولي الجنائي

خديجة بركاني, 

الملخص: ملخص إن تجريم الاعتداءات على البيئة في القوانين الجنائية الداخلية والقانون الدولي الجنائي يخضع أساسا لتأثير مدرستين رئيسيتين، الأولى تجعل الإنسان محور أي حماية في هذا المجال، بينما الثانية تنكر عليه أي وضع خاص ضمن هذه الحماية التي تبسطها على مجمل "النظام البيئي"، وإذا كان تأثير المدرسة الأولى بارزا في التشريعات الداخلية، فإنها رغم ذلك سمحت للمدرسة الثانية بوضع بصمة هامة لها أيضا في هذه التشريعات، الأمر الذي لا نجده في القانون الدولي الجنائي، حيث يطغى الفكر الممجد للإنسان على التجريم البيئي سواء زمن النزاع المسلح أو زمن السلم، ويظل تأثير المدرسة البيئية فيه بسيطا جدا. Abstract The criminalization of attacks against the environment in domestic criminal laws and international criminal law is under the influence of two great schools: the first so-called "anthropocentric", which considers the human being as the center of protection in this field and the second "eco-centric" which denies it any special status in this protection and confers protection on the whole "ecosystem". And if the influence of the first school is clearly visible in the domestic legislation, it allows as the same to the second school to leave an important imprint in these legislations, something which is not visible in international criminal law, where the anthropocentric thought dominates incrimination in times of armed conflict than in times of peace, and the influence of the eco-centric school remains minimal. Résumé L’incrimination des atteintes contre l’environnement dans les législations pénales internes et le droit international pénal est sous l’influence de deux grandes écoles : la première dite « anthropocentrique », qui considère l’Homme comme le centre de la protection dans ce domaine, et la deuxième « éco-centrique » qui lui nie tout statut particulier dans cette protection et confère une protection à l’ensemble de « l’écosystème ». Et si l’influence de la première école est nettement visible dans les législations internes, elle permet comme même à la deuxième école de laisser une empreinte importante dans ces législations, chose qui n’est pas visible en droit international pénal, où la pensée anthropocentrique domine l’incrimination en temps de conflit armé qu’en temps de paix, et l’influence de l’école éco-centrique reste minime.

الكلمات المفتاحية: : جريمة بيئية، محور الحماية، جريمة دولية


L’évaluation environnementale stratégique : outil de performance économique et de développement durable

Khanfar Manaa, 

Résumé: La mise en place de l’évaluation environnementale stratégique (EES) se fait progressivement à travers le monde. Pour des fins de développement durable, les institutions financières internationales exigent des évaluations environnementales sectorielles ou régionales voire stratégiques comme condition aux prêts. Le contexte de cet article s’articule sur l’aspect démonstratif de ce concept, utilisé pour examiner les politiques, les plans ou les programmes proposés, utile pour diagnostiquer et corréler les gains économiques avec les enjeux socio environnementaux.

Mots clés: évaluation stratégique ; environnement, ; développement durable


تأثير الاعتبارات السياسية على المحكمة الجنائية الدولية

نورالدين سوداني, 

الملخص: لقد تناولت في هذا المقال دراسة احد اهم الاشكالات التي اعترضت ومازالت تعترض المحكمة الجناءية الدولية في اداء عملها، الا وهو تاثير الاعتبارات السياسية عليها، والذي كان له الاثر البالغ في التقليل من فاعلية الدور الذي تؤديه المحكمة في ضمان حماية حقوق الانسان وفي التطبيق السليم للعدالة الجناءية الدولية، ويظهر تاثير الاعتبارات السياسية من خلال غلبة الطابع السياسي على بعض نصوص النظام الاساسي للمحكمة الجناءية الدولية، والموقف المعارض للولايات المتحدة الامريكية لوجود المحكمة والتاثير على مهامها. This article examines one of the most important issues which has hindred and continue to hinder the mandate of the international Criminal Court ; that is the interférence of political consideration in the work of the ICC; a situation which diminishes the effeciency of the Court un assuring the protection of humain rights and a valid application of international criminal justice. It is worth noting that the impact of political consideration apperas un the political aspect of some of the Rome statue provisions, the opposing attitude of the United States to the Court and its will to thwart its missions. Cet article a pour objet l'etude d'une des plus importantes problématique qui continue d'entraver le bon fonctionnement de la Cour pénal internationale ; en l'occurrence l'influence des confédération politique sur son mandat; ce qui minimise la portée de son efficacité dans la protection des droit fondamentaux de l'homme, et également dans la bonne application de la justice pénal internationale. L'impact des considération politique apparaît clairement à travers certains disposition du Statut de la Cour pénal internationale, l'attitude hostile des États Unis à l'égard de la Cour et la volonté de faire échouer ses missions.

الكلمات المفتاحية: غلبة الطابع السياسي، التفسير الامريكي ; The predominance of political nature ; l'impact des consederation politique


Teaching Phonetics from a Brain Dominance Theory Perspective: A Way to Optimise EFL Students’ Pronunciation

أحلام شلغوم,  نادية قرين, 

الملخص: Pronunciation is very challenging to many students. This issue may be due to the effects of brain lateralisation, in which the learners tend to use the dominant hemisphere. Thus, this paper endeavours to promote EFL students’ pronunciation through the integration of a brain-based course. It attempts to explore the field of neurolinguistics and investigate the effects of brain dominance in teaching and learning phonetics. A pre-test/post-test experiment is used to examine the students’ achievement. The major findings reveal that teaching phonetics regarding students’ brain dominance is very effective in enhancing their performance. يعتبر النطق تحديًا كبيرًا للعديد من الطلاب وقد يكون سبب ذلك آثار انقسام الدماغ و هيمنة أحد شقي الدماغ على الآخر حيث يميل الطلاب غالبا إلى استخدام شق الدماغ السائد. يسعى هذا المقال إلى تعزيز نطق طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال دمج دورة لعلم الصوتيات تأخذ بعين الاعتبار الدماغ. وتحاول هذه الدراسة الاطلاع على مجال علم اللغة العصبية ودراسة آثار هيمنة الدماغ عند تدريس وتعلم علم الصوتيات. وتتبع هذه الدراسة منهج ما قبل و ما بعد الاختبار لفحص انجازات الطلاب قبل و بعد الدورة التدريبية. وقد كشفت النتائج الرئيسية للدراسة أن تدريس علم الصوتيات مع مراعاة هيمنة أحد شقي الدماغ على الآخر لدى الطلاب فعال للغاية في تعزيز أداءهم.

الكلمات المفتاحية: neurolinguistics ; brain dominance theory ; phonetics ; brain-based course ; brain hemispheres


دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإدارة المعرفة في خلق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية في بعض وكالات البنوك الجزائرية

حمزة بعلي, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لعمليات إدارة المعرفة الأربعة في خلق ميزة تنافسية، واعتمدت الدراسة على وضع أربع فرضيات تتمركز حول موضوع الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير إيجابي لهذه التكنولوجيا في خلق ميزة تنافسية للبنك، في ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسهيل العمليات، وزيادة الوعي عند الأفراد العاملين بأهمية العمل الجماعي عبر الشبكة الداخلية والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي المساندة لاتخاذ القرار وتحقيق التميز. The study aimed at identifying the role of information technology in supporting the four knowledge management processes in creating a competitive advantage, Four hypotheses were adopted, and a positive impact of this technology was found to create a competitive advantage for the bank, The study recommended the necessity of providing the necessary hardware and software to facilitate operations, Awareness among individuals of the importance of teamwork through the intranet and relying on artificial intelligence systems and achieving excellence. L’étude visait à identifier le rôle des technologies de l’information dans le soutien des quatre processus de gestion des connaissances afin de créer un avantage concurrentiel, quatre hypothèses ont été retenues, Un impact positif de cette technologie a été trouvé pour créer un avantage concurrentiel pour la banque, l'étude a recommandé la nécessité de fournir le matériel et les logiciels nécessaires pour faciliter les opérations. Sensibiliser les individus à l'importance du travail d'équipe via l'intranet et en s'appuyant sur des systèmes d'intelligence artificielle et d'atteindre l'excellence.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; إدارة المعرفة ; تكنولوجيا المعلومات المساندة لإدارة المعرفة ; الميزة التنافسية


ملامح التبعية التكنولوجية في الجزاءر: قراءة في بعض المؤشرات

اوضايفية حدة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على احد اهم التحديات التي تواجهها الدول النامية من اجل المضي قدما في بناء اقتصاداتها الوطنية و اثبات وجودها على الساخة الدولية، و هي افتقارها للتكنولوجية الملاءمة التي تؤهلها لبناء اقتصاد قوي غير تابع، و كل هذا يرجع بالاساس الى غياب استراتيجية تنموية تثمن العنصر البشري و الكوادر الوطنية المؤهلة لقيادة عملية التنمية في تلك الدول، و هذا ما تم اسقاطه على الاقتصاد الحزاءري في بعض المؤشرات.

الكلمات المفتاحية: التبعية التكنولوجية، الاقتصاد الجزاءري، المؤشرات


Meeting the Needs and the Requirements of Future Engineers via a Consistent ESP Course

راضية بوقبس, 

Résumé: This study attempts to investigate future engineers’ perception towards the ESP course proided in National Polytechnic School of Constantine. To reach this objective, students’ needs and the existing ESP teaching situation were examined via a learners’ needs analysis questionnaire and an ESP teachers’ interviews to sort out the difficulties that slow down the effective teaching/ learning process. Data analysis revealed the utility of ESP course during students’ academic training and in their future job. As speaking and listening were proved to be the mostly needed skills, some beneficial strategies were suggested.

Mots clés: Needs analysis ; English for Specific Purposes (ESP) ; Engineering students ; ESP course


L’enjeu de la rime et de la thématique dans le discours chanté en Algérie : cas de la chanson raï.

بلقاسم بومديني, 

الملخص: Résumé Le raï en Algérie a dépassé les frontières régionales pour s’aventurier dans un espace cosmopolite ; français, américain, asiatique mais aussi arabe (machrik). Il a aussi su comment passer d’un simple genre musical à un phénomène de société, étudié sous plusieurs aspects. Compte tenu de sa pratique urbaine, le rai utilise une langue où le mélange linguistique est de plus en plus apparent. Cet article tentera De répondre à la question : Pourquoi la langue française dans la chanson rai ? Abstract : The raï music in Algeria exceeded the regional borders for adventurous in cosmopolitan space; French, American, Asian, but so Arab (machrik). It also knew how to pass from a simple musical kind to a phenomenon of society studied under several aspects. Taking into account its urban practice, rai music uses a language where the linguistic mixture is more and more of topicality; this article will try to explain the presence of the French language in the singers of the rai singers. الملخص لم تعد أغنية الراي مجرد شكل غنائي محلي، بل تعدت الحدود الجهوية لتدخل تجربة الكونية، مكنتها من أن تعرف في فرنسا، أمريكا، آسيا و أيضا في المشرق العربي. لقد تمكنت أغنية الراي من أن تنتقل من مجرد نوع غنائي إلى ظاهرة اجتماعية تدرس من عدة جوانب. كونها ممارسة في إطار المدينة فان الامتزاج اللغوي أصبح شيئا جديرا بالدراسة. نحاول من خلال هذا المقال أن نجيب على السؤال: لماذا اللغة الفرنسية في أغنية الراي؟

الكلمات المفتاحية: raï ; le français en Algérie ; mélange linguistique ; emprunt ; alternance codique


رمزية الماء في الشعر العربي الحديث -علي محمود طه أنموذجا-

سامية يحياوي, 

الملخص: تعد المشاهد المائية من الموضوعات التي وظفت في النصوص الإبداعية، حيث استلهمها الشعراء في قصائدهم واتخذوها ملاذا من معاناتهم، إما للتعويض، أو الترويح، أو لبناء عالم جديد، يمثل الحياة التي يحلمون بها. ويعتبر "علي محمود طه" من أهم الشعراء الذين وظفوا هذه الثيمة ورمزيتها في أشعاره. وقد حضرت وفق موتيفات توافقت ونفسيته (الحركة، والسكون، والعاطفة). حيث استطاع الماء أن يوحد الرؤى، وأن يضبط التصورات، وأن يعبر عن خوالج ومكبوتات الذات الإنسانية غير القارة، بالغوص فيها والتوحد معها، فغدا رمزا عميقا عمق الذات.Abstract The aquatic scenes are considered as one of the subjects that was employed in the creative texts. Many poets inspired such subjects, and employed it in their poems as a sanctuary for their suffering, either to substitute or to entertain or even to build a new world which expresses their ideal life. Ali Mahmoud Taha is considered as one of the most significant writers who employed such a theme and its symbolism in his poems, and according to his psychology (movement, feelings and emotion, silence.). Across the continent, water was able to unify the insights, to adjust the percpections, and to express the repressed emotions of the humanself, through unifying and diving it. So water's symbolism becomes as deeo as the self depth.Résumé Les scènes d’eau étaient parmi les thèmes utilisés dans les textes inventifs. les poètes les ont inspirés dans leurs poèmes, et les ont pris comme refuge à leurs souffrances, soit par substitution, soit par soulagement, ou pour construire un nouveau monde qui représente la vie dont ils rêvent. « Ali Mahmoud Taha » est à la majeur partie dans ce thème et son symbolisme. D’où il convenue de l’utiliser sur des motifs convenable à leur état d’âme tel que « mouvement, la stabilité et l’émotion. La scène d’eau a pu unifier les visions, et régler les concepts, et exprimer les refrénés de l’âme de l’être humain instable par y plonger et s’unifier avec lui. De ce fait elle est devenue un symbole profond de la profondeur de cette âme.

الكلمات المفتاحية: رمزية – ماء- شعرية- موضوعاتية- ثيمة/موضوعة


الترجمــة الأدبيـة وحوار الثقافات

عبد الحليم فاروق العيدي, 

الملخص: ملخص : إن الباحث في الفكر المتعلق بحوار الثقافات يجد في الترجمة أداة راقية للتواصل وآلية من آليات الانفتاح وتلقي الآخر وإرساء مبادئ التعايش بين الحضارات، لأنها وسيلة لإيصال المعرفة ونقلها إلى الآخـر ونشاط يخدم العالمية والتبادل بين مختلف الثقافات والحضارات، وإحدى وسائل التجديد اللغوي والتواصل الثقافي والأدبي والفكري. ومنه، عدّت علاقة ترجمة الأدب بحوار الثقافات من أهم انشغالات المفكرين لأن الأدب مرآة للخصائص الاجتماعية والحضارية لمختلف الشعوب لما تحمله في ثناياها من مميزات لغوية وثقافية، لا يمكن التعرف عليها إلا بعملية الترجمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أدب – مميزات ثقافية – ترجمة – حوار وتبادل الثقافات.


تفعيل نظام الرقابة الداخلية من خلال أخلاق الأعمال لدى الموظفين

عادل طلبة,  خالد مقدم, 

الملخص: ملخص تهدف الدراسة إلى معرفة أثر أخلاقيات الأعمال للموظفين في تفعيل نظام الرقابة الداخلية في المنظمات، حيث شمل مجتمع الدراسة بعض المنظمات في ورقلة وأم البواقي، وقد تم اعتماد استمارة الاستبيان لقياس العلاقة بين المتغيرين (أخلاقيات الأعمال للموظفين وأهداف نظام الرقابة الداخلية(. وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد وعي بأخلاقيات الأعمال من طرف الموظفين في دعم أهداف نظام الرقابة الداخلية في المنظمات محل الدراسة، كما أظهرت نتائج تحليل الارتباط أنه توجد علاقة طردية إيجابية متوسطة لأخلاقيات الأعمال وأهداف نظام الرقابة الداخلية. لذا لابد وضع برامج توعوية وتكوينية من الجهات الوصية للتوعية الاخلاقية بين الموظفين، نظرا لعلاقتهم بفعالية نظام الرقابة الداخلية في تحقيق أهدافه وعلى تحقيق أهداف المنظمة عموما. Abstract This paper examines the Activation of the internal control system through business ethics of employees in the firms. In order to answer the research questions. A questionnaire has been designed and distributed on the study society, which consists organizations operating in Ouargla and Oum Elbouaghi . SPSS was used to analyze the data and test the hypotheses. the study results show there is high sense about the principals of bussiness ethic of employees to enforcement of internal control system, Therefore, it is necessary to develop awareness and training programs to improve business ethics of employees. Résumé :Ce document examine l'activation du système de contrôle interne par les principes de l'éthique professionnelle des employés dans les entreprises. Afin de répondre aux questions de recherche. Un questionnaire a été conçu et distribué sur les sociétés d’études en Ouargla et à Oum El-bouaghi. SPSS a été utilisé pour analyser les données et tester les hypothèses. les résultats de l’étude montrent que les principes d’éthique des employés sont très sensibles à l’application du système de contrôle interne. Il est donc nécessaire de développer des programmes pour améliorer l’éthique professionnelle des employés .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: أخلاقيات الأعمال؛ نظام الرقابة الداخلية؛ منظمة؛ قواعد السلوك المهنية


الإيقاع الزمني في رواية دمية النار للروائي بشير مفتي

نجاة ركي,  ميلود قيدوم, 

الملخص: الإيقاع الزمني في رواية دمية النار للروائي بشير مفتي الملخص نتناول في هذا المقال الإيقاع الزمني في رواية دمية النار لبشير مفتي من منظور الإيقاع الروائي بين التسريع و التبطيئ، حيث يعكس الإيقاع الأول التعاقب الزمني إلي الأمام عبر تقنيات (الخلاصة، الحذف الاستباق)، أو الإيقاع المتباطئ عبر تقنيات ( المشهد، الوقفة، الاسترجاع)، أين تشكل هذه التقنيات عناصر سردية تعكس في حقيقتها أسلوب الراوي في تشكيله لأحداث الرواية.و نهدف من وراء هذا المقال إلى الكشف عن قابلية الخطاب الروائي الجزائري للدراسة الأسلوبية من حيث دراسة بنية إيقاع الزمن و مساهمته في إبراز طبيعة الأسلوب الروائي وعلاقته بتوجه الرواية و أهدافها. Le rythme temporel dans le roman Doumiat ennar de Bachir MEFTI Résumé Dans cet article, nous abordons le rythme temporel dans le roman Doumiat ennar du romancier algérien*Bachir MEFTI*, de la perspective du rythme romancier entre l’accélération et le ralentissement; où le premier rythme reflète la Chronologie en avant par les techniques (Sommaire, Ellipse, Anticipation) ou le rythme ralenti par les techniques (Scène, Pause, Analepse). Ces techniques constituent des éléments narratifs qui reflètent en réalité le style du romancier dans la constitution des événements. Cet article a pour objectif d’étudier la structure du rythme temporel et sa contribution à mettre en évidence la nature du style romancier et sa relation avec l’intention du roman et ses objectifs. The temporal rhythm in the novel doumiat ennar of Bachir MEFTI Abstract In this article , we approach the temporal rhythm in the novel Doumiat ennar of the Algerian novelist *Bachir MEFTI*, from the perspective of the temporal rhythm between the acceleration and the slowdown; the first rhythm reflects the forward chronology with the techniques (Summary ,Ellipsis ,Anticipation ) or the slow rhythm with the techniques (Scene, Pause, Analepsis ).These techniques constitute the narrative elements that reflect actually the style of the novelist in the constitution of the events. This article aims to study the structure of the temporal rhythm and its contribution to highlight the nature of the novel style and its relationship with the novel’s intention and its objectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإيقاع – الزمن –التسريع – التبطيئ- دمية النار – بشير مفتي ; Les mots clés : Le rythme, Le temps, L’accélération, le ralentissement, Doumiat ennar , Bachir MEFTI ; Key words : The rhythm, Time, the acceleration , the slowdown , Doumiat ennar , Bachir MEFTI.


Les usages du téléphone mobile dans la ville d’Alger, une fracture intergénérationnelle entre pratiques et représentations symboliques : Résultats d’une enquête

حنان حازي, 

Résumé: En moins de quinze ans, le portable s’est totalement installé dans la vie quotidienne de chacun d’entre nous. Il est associé à tous les événements importants de notre existence et, son apparition dans nos vies, est souvent vécue comme un bouleversement positif ou négatif, car il y a toujours un "avant" et un "après" mobile. Il s’agit de comprendre par quel public le téléphone mobile est-il utilisé et approprié ? Quelle est l‘influence de l’âge sur l’usage du mobile et les représentations de ceci pour chaque génération d’utilisateurs algérois?

Mots clés: Téléphone mobile- Alger- fracture- usages pratiques et symboliques.


أهمية خدمات الإرشاد النفسي المقدمة من طرف المدرب في الرفع من مستوى أداء لاعبي كرة اليد خلال مرحلة المنافسة (دراسة ميدانية لفرق كرة اليد بالرابطة الولاية بالبويرة لفئة الأشبال)

سفيان زهواني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف مدى تأثير خدمات التوجيه والإرشاد النفسي الرياضي المقدمة من طرف المدرب على مستوى أداء لاعبي كرة اليد فئة الاشبال الذين ينشطون على مستوى الرابطة الولائية لكرة اليد بالبويرة. من الجانب الميداني والمنهجي قد تم اجراء الدراسة وتطبيقها على بعض فرق كرة اليد لفئة الاشبال والبالغ عددهم 30 لاعب الذين يمثلون مجتمع البحث والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الاصلي,كما تم اتباع المنهج الوصفي في الدراسة وذلك باستخدام استمارات الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد اخضاعه للشروط العلمية من خلال تحكيمه من قبل أساتذة مختصين. ومن الجانب الاحصائي تم استخدام النسبة المئوية (%) واختبار كا² لتحليل البيانات المتحصل عليها من قبل أفراد عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: التوجيه والإرشاد النفسي، المدرب الرياضي، الأداء الرياضي، لاعب كرة اليد.


Le corps sensoriel du narrateur-personnage dans l'Herbe des Ruines d'Emmanuel Roblès

عايدة تومي, 

Résumé: L’intérêt de cet article est de montrer l’importance du corps sensoriel du narrateur-personnage dans le roman l’Herbe des Ruines d’Emmanuel Roblès. Il y est question d’un corps discret, difficile à cerner par un « lecteur suffisant ». C’est par une expérience sensorielle que le corps du narrateur-personnage prend conscience de lui et se révèle distinct du monde extérieur. Un univers de guerre marqué par un bombardement aérien à Dresde. Ce narrateur s’ouvre au monde grâce aux sens. Il tente de se le figurer et de le déchiffrer en usant du regard, de l’odorat et de l’ouïe.

Mots clés: narrateur-personnage ; corps sensoriel ; sensation ; langue


الاسترجاع البدني شرط لاستمرار الحصة التدريبية.

مرابط جمالي, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث أساسا لمراقبة صيرورة تركيز(مؤشر) السكر بالدم عبر مراحل الحصة التدريبية، اخترنا عينة مكونة من ستة سباحين يتمتعون بصحة ويخضعون لتدريب بحجم مقبول، اتبعنا المنهج التجريبي، كما استعملنا جهاز للقياس هو (Glycémie-mètre)، عبر ثلاث مراحل بالحصة التدريبية وهي: قبل المجهود وعلى صيام، بعد التسخين والإفطار، بعد المجهود العالي الشدة ، توصلنا إلى وجود فروق بين حالات القياس الثلاث، لكن لا تصل إلى مستوى الدلالة الإحصائية إلا بين حالتي الأخذ عند الراحة وعند المجهود مهما كانت نسبة الشدة. Abstract : The main objective of the study is to monitor blood glucose concentration throughout the training session. We selected a sample of six healthy swimmers who were trained in an acceptable size. We followed the experimental method. We also used a measuring device (Glycémie-mètre) in three phases: Before the effort, after heating, and after the high effort, we found that there were differences between the three measurements, but did not reach the level of statistical significance only between the cases of taking at rest and when effort, whatever the Intensity. Résumé L’objectif principal de l’étude est de surveiller la glycémie tout au long de la séance d’entraînement: nous avons sélectionné un échantillon de six nageurs en bonne santé entraînés dans des conditions acceptables, Nous avons également utilisé un appareil de mesure (Glycémie-mètre), pendant trois étapes de la séance d’entraînement: le pré-effort et le jeûne, après échauffement et le petit-déjeuner, après l’effort à haute intensité , Nous avons constaté qu'il existe des différences entre les trois cas de mesure, mais n'atteignent pas le niveau de signification statistique uniquement entre les cas de repos et d'effort, quelle que soit leur intensité d’effort .

الكلمات المفتاحية: االكلمات المفاتيح : 1 – الاسترجاع 2 - البدني، 3 – شرط، 4 – لاستمرار ،5- الحصة التدريبية. ; Key words: 1 – Physical, 2 - . recovery, 3 - condition, 4 - for continuity ,5- training. ; Mots-Clés : 1- La récupération, 2 – physique, 3 – condition, 4 – continuer, 5 - l’entraînement.


تحليل وقياس العلاقة الديناميكية بين سعر الصرف والتضخم في الجزائر للفترة 1973-2017

سمير شرقرق,  قحام وهيبة, 

الملخص: هدفت الدراسة تحليل وقياس العلاقة الديناميكية بين سعر صرف ومعدل التضخم في الجزائر للفترة 1973-2017 باستخدام نموذج تصحيح الخطأ، ودوال الاستجابة الفورية، وقد توصلنا الى أن هناك علاقة سببية في اتجاهين بين تغيرات سعر الصرف والتضخم في الجزائر، واظهر تحليل دالة الاستجابة الفورية أن حدوث صدمة عشوائية في سعر الصرف يكون له تأثير ايجابي على معدل التضخم في المدى القصير و تأثير سلبي في المدى الطويل، بينما حدوت صدمة عشوائية في سعر التضخم يكون له تأثير ايجابي على سعر الصرف.

الكلمات المفتاحية: التضخم، سعر الصرف، نموذج تصحيح الخطأ، دوال الاستجابة الفورية


استراتيجيات التواصل الإلكتروني

مفتاح معروف, 

الملخص: كان لظهور وسائل التواصل الحديثة كالحاسوب والهاتف الذكي أثرٌ كبير على الاستراتيجيات التي يوظّفها الأشخاص أثناء تواصلهم فيما بينهم، حيث فرض هذا الوسيط الإلكتروني على شركاء التواصل أنْ يستخدموا طرقًا مختلفة للتعبير عن أفكارهم، واستراتيجيات متنوعة لتبليغ مقاصدهم، تتناسب مع طبيعة هذه الوسائل التواصلية الحديثة، وجاءت هذه الدراسة لتقِف على بعض هذه الاستراتيجيات التي يوظّفها المتحاورون أثناء تواصلهم عبر الإنترنت، منطلقةً من تحديد مفهوم التواصل الإلكتروني والخصائص التي تميّزه، والكفاءة التواصلية المطلوبة فيه.

الكلمات المفتاحية: التواصل الإلكتروني؛ الكفاءة التواصلية؛ الكفاءة التقنية؛ استراتيجيات التواصل الإلكتروني.


دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المحلية في الجزائر

سفيان خلوفي,  كمال شريط, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتحديد مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية المحلية في الجزائر، حيث توصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر تساهم في توظيف ما يقارب (18،55%) و(23،32%) من مجموع القوة العاملة في الجزائر، والمساهمة في الناتج المحلي خارج قطاع المحروقات بنسبة تتراوح بين (61،90%) و(68،09%)، وكذا المساهمة في القيمة المضافة بنسبة تتراوح مابين (13،23%) و(18،17%). وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة وضع إستراتيجية واضحة من أجل ترقية المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة كونها عصب الاقتصاد الوطني. Abstract This study aims to determine the contribution of SMEs to the achievement of economic and social indicators of local development in Algeria. The study found that small and medium enterprises in Algeria contribute to the employment of approximately 18.55% and 23.32% (61.90%) and (68.09%), as well as contributing to the value added of 13.23% and 18.17% respectively. The study recommended the need to develop a clear strategy for the promotion of economic institutions in general and small and medium enterprises in particular as the nerve of the national economy. Résumé L'objectif de cette étude est de déterminer la contribution des PME à la réalisation d'indicateurs économiques et sociaux du développement local en Algérie et de constater que les petites et moyennes entreprises algériennes contribuent à l'emploi d'environ 18,55% et 23,32%. (61,90%) et (68,09%), tout en contribuant à la valeur ajoutée de 13,23% et 18,17% respectivement. L'étude a recommandé la nécessité d'élaborer une stratégie claire pour la promotion des institutions économiques en général et des petites et moyennes entreprises en particulier en tant que nerf de l'économie nationale.

الكلمات المفتاحية: : تنمية محلية، مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تنمية اقتصادية، تنمية اجتماعية، الجزائر.


La contribution de l’audit interne à l’amélioration de fonctionnement de l’hôpital public en Algérie: Cas d’un échantillon d’hôpitaux publics

صبرينة قبال,  عبد الكريم مقراني, 

Résumé: En Algérie, les hôpitaux publics souffrent de manque de rationalité et de flexibilité ce qui motive le besoin de modernisation de ses pratiques manageriels. L’application des techniques de management des entreprises privé par ces organisations s’avère de plus en plus nécessaire. Nous tenterons d’apporter notre contribution en se focalisant sur l’apport de l’audit interne et sa valeur ajoutée pour l’hôpital public, en tant que mécanisme qui aide ces derniers à maîtriser leur fonctionnement interne. Ce travail nous a montré le rôle de l’audit interne dans les hôpitaux échantillonnés en termes de détection des dysfonctionnements et amélioration des performances.

Mots clés: Audit Interne ; Performance ; Hôpitaux Publics ; Algérie


Masculine Domination, Female Resistance and Negotiation in Assia Djebar’s L’Amour, La Fantasia

بوعرعور كريمة, 

Résumé: Abstract The re-writing of Algerian history from the female perspective comes as a response to masculine domination and the occultation of women’s participation in the resistance to colonialism in Algerian official history. Djebar’s re-writing of Algerian history sets upside down the social hierarchy in order to allow the “subaltern” females to have their say and to dismantle the neo-patriarchal system hindering the redefinition of selfhood and the place and role of women.

Mots clés: Assia Djebar ; L’Amour, La fantasia ; history ; memory ; postcolonialism ; selfhood


La problématique de la diversité du performance et ses indicateurs (Cas de: SDO Bechar Rural & la délégation régional d’Air Algérie Béchar)

بلغنامي نجاة وسيلة, 

Résumé: Toute entreprise désire être performante. Afin de bien mener notre étude nous avons adopté une démarche descriptive et analytique comportant deux niveaux. Le premier porte sur l’approche théorique des principaux éléments de performance et ses indicateurs sous la forme de ratios. Dans un second temps on a pris deux exemples d’entreprises algériennes de notre région de Béchar : le groupe de Sonelgaz et la compagnie d’Air Algérie. En présentant les grandes tendances portant sur l’analyse des indicateurs généraux concernant la performance afin d’offrir un cadre opérationnel de notre travail dans les entreprises tirées de l’enquête. Mots-Clés : (Performance, Efficacité, Efficience, Productivité, Rentabilité)

Mots clés: Performance ; Efficacité ; Efficience ; Productivité ; Rentabilité


التكاملية المعرفية والمصطلحية بين العلوم في الثقافة العربية الإسلامية

حنك عبد الوهاب, 

الملخص: لقد شهد التراث العربي الإسلامي مجموعة من المحمولات المعرفية ،التي سمحت بأن تشكل ما يسمى بالثقافة العربية الإسلامية ،والتي لا يمكن أن تعزل عن السياقات الدينية التي نشأت في حضنها، كونها تعبر عن نظام متين في تطور هذه الثقافة، ومن ذلك القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والعلوم الدينية بعدها، وختاما بالعلوم اللغوية، وعلوم الآلة، والمقال يكشف من خلال النظرة غير التمييزية بين هذه العلوم، تلك التكاملية بين المعارف الإسلامية، والتي أدت بدورها إلى حدوث تداخل كبير في المصطلحات المعبرة عن هذه العلوم وطبعا من خلال اختلاف في المفاهيم والتصورات Abstract : The Arab-Islamic heritage has witnessed a set of knowledge-based themes that allowed for the formation of the so-called Arab-Islamic culture, which can not be separated from the religious contexts that arose in its bosom. This sequence expresses a solid system in the development of this culture, And the science of the machine, and the article reveals through the non-discriminatory view between these sciences, the integration of Islamic knowledge, which in turn led to a great overlap in the terms expressed by these sciences and, of course, through a difference in concepts And visualization . : L’héritage arabo-islamique a été caractérisé par un ensemble de thèmes liés à la connaissance qui ont permis la formation d’une culture dite islamo-arabe, indissociable des contextes religieux qui se sont développés dans son sein et ont présenté séquentiellement un système solide dans le développement de cette culture. Sharif, les sciences religieuses et l'article révèlent la complémentarité entre la connaissance islamique, ce qui a conduit à un grand chevauchement des termes exprimés et, bien sûr, grâce à une différence de concepts et de perceptions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : التكامل المصطلحي ،التداخلية ،العلوم العربية ،الثقافة العربية الإسلامية . ; Key word: Integration of terminology, Interdisciplinary, Arab sciences, Arab Islamic culture. ; Mots clés: Intégration de la terminologie, interdisciplinaire, sciences arabes, culture arabe islamique.


شعريّة الخطاب في قصائد الاغتراب لعبد الله شنّيني -مقاربة في استراتيجيّة التّحوّل من النّسق اللسانيّ التّجريديّ إلى إِنْيَة الخطاب ومقولات التّلفظ-

جوامع رضا, 

الملخص: ملخص لا مراء أنّ التّتويج المعرفيّ الذي حازه الخطابُ الأدبيّ انطلاقا من احتكاكه بالشّعريّة، قد مكّنهُ من تصعيد الرّؤية وتعميقها حول بنيته وخصائصه ووظيفته. وعلى معنى محاولةِ الوقوفِ على خصائص الخطاب الأدبيّ؛ تنطلق هذه الدّراسة من السّعي إلى تحليل البنيات النّّصيّة للكتابة الشّعريّة، ومحاولة القراءة الصّحيحة المتكاملة لخصائصه الشّعريّة الكامنة وراء بناه اللغويّة، من خلال قصائد الاغتراب لـ"عبد الله شنّيني". حيث تَعِنُّ للمتأمّل فيها تلكَ النّزعة المصاحبة لاستخدام الرموز والغموض باعتبارها أدوات الشّاعر في التّقصيد. فاللغة والصّورة –عنده- تشكّلان بنية فنّية محكمة تغري في الخوض في أشعاره، بالإضافة إلى أسلوبه وطاقته الإبداعيّة. Abstract There is no doubt that the result of the knowledge acquired through literary discourse in contact with poetics has allowed him to deepen the vision of the structure of this discourse, its characteristics and its function. Based on these characteristics, this study is based on the analysis of the textual structures of poetic poetic writing behind its linguistic structure. Through the poems of alienation of "Abdullah Shneini, this seems to reflect on the poems of the poet the tendency that accompanies the use of symbols and ambiguity as tools of the poet in the formulation of his poems. Résumé Il ne fait aucun doute que l'aboutissement des connaissances acquises par le discours littéraire au contact de la poétique lui a permis d'approfondir la vision de la structure de ce discours, de ses caractéristiques et de sa fonction. On se basons sur ces caractéristiques, cette étude est basée sur l'analyse des structures textuelles de l'écriture poétique poétique derrière sa structure linguistique. À travers les poèmes d’aliénation de "Abdullah Shneini. Cela semble refléter sur les poèmes du poète la tendance qui accompagne l'utilisation de symboles et l'ambiguïté en tant qu'outils du poète dans la formulation de ses poèmes.

الكلمات المفتاحية: (الشّعريّة- الخطاب- التّحليل- البنى ). ; (Poetic, speech, analysis, structure).))(Poétique, discours, analyse, structure).


croisements et résonances de textes dans le roman dédié à l’histoire coloniale algérienne Pierre Sang Papier ou Cendre de Maissa Bey.

Boukhatem Sarra,  Benchehida Mansour, 

Résumé: Le présent article vise à mettre en lumière la réécriture de l’histoire dans Pierre Sang Papier ou Cendre de Maissa Bey. Au fil de notre lecture de ce roman, nous assistons à une insertion des citations et à des jeux allusifs. À cet effet, nous tenterons d'analyser l’interaction des textes littéraires tout en faisant un bref aperçu sur le cadre théorique de l’intertextualité comme notion émergée dans le champ de la critique littéraire contemporaine. Le repérage des liens de filiation envers des textes antérieurs nous conduit à nous interroger sur les finalités de ces passages intertextuels mis au service de la réécriture de l’histoire.

Mots clés: histoire ; fiction ; réécriture ; citation ; allusion


فاعلية إستخدام الحبال المطاطية في تطوير القوة المميزة بالسرعة والتصويب بالإرتقاء لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15- 17) سنة. - دراسة ميدانية على نادي الجمعية الرياضية قادرية (DRBK).

حداش عبدالله,  مزاري مزاري, 

الملخص: فاعلية إستخدام الحبال المطاطية في تطوير القوة المميزة بالسرعة والتصويب بالإرتقاء لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15- 17) سنة. - دراسة ميدانية على نادي الجمعية الرياضية قادرية (DRBK). الكاتب: حداش عبدالله . د.مزاري فاتح الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المعد بإستخدام الحبال المطاطية كوسيلة مساعدة في تطوير القوة المميزة بالسرعة والتصويب بالإرتقاء لدى لاعبي كرة اليد، وقد إستخدمنا المنهج التجريبي،حيث تكونت العينة من (20) لاعبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة و تجريبية، وتوصلت الدراسة أن للمنهج التدريبي المقترح بإستخدام الحبال المطاطية أثر كبير ومساعدة فعالة في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين والرجلين، كما أن تطور صفة القوة المميزة بالسرعة أدت وبلا شك إلى تطوير أداء مهارة التصويب بالإرتقاء لدى أفراد عينة البحث. الكلمات المفتاحية: الحبال المطاطية، القوة المميزة بالسرعة، التصويب بالإرتقاء، كرة اليد.

الكلمات المفتاحية: الحبال المطاطية ; القوة المميزة بالسرعة ; التصويب بالإلاتقاء ; كرة اليد


دراسة تحليلية قياسية لكفاءة البورصة المصرية عند المستوى الضعيف خلال الفترة (2009-2016).

شعابنة رزيقة, 

الملخص: ملخص - تعد سوق رأس المال مرآة تعكس مدى قوة أي اقتصاد و تمثل فرضية كفاءة الأسواق المالية الركيزة الأساسية التي تقوم عليها تلك الأسواق و تؤثر في سيرها و أدائها لمهامها الرئيسية لا سيما توفير مصادر التمويل لمختلف الأعوان الاقتصاديين و التخصيص الكفء لمصادر التمويل المتاحة. هذا و يمثل المحتوى التجريبي لفرضية السوق الكفء معالجة لدور المعلومات في تحقيق الكفاءة لسوق الأوراق المالية حيث تتخذ هذه الأخيرة ثلاثة أشكال على ضوء سعة المعلومات و شمولها و التي تعد أساسا في تسعير الأصول المالية عند اتخاذ القرارات الاستثمارية . ارتأينا بعد ذلك تقييم كفاءة البورصة المصرية باستخدام مجموعة من المؤشرات المتعارف عليها في الأدبيات الاقتصادية ، و كذا استخدام طريقة الأنماط الطارئة لاختبار كفاءة البورصة المصرية في صيغتها الضعيفة. Abstract The capital market affects the efficiency of financial markets in the supply of financial sources and the efficient allocation of these sources. the effective market hypothesis is based on the management of the role of information in the efficiency of the stock market, which takes three forms: the information capacity and its comprehensiveness, for determining the price of financial assets during investment. Then we used indicators from the economic literature to evaluate the Egyptian stock market. And we applied the emergency models to test the efficiency of the Egyptian market. Résumé Le marché des capitaux agit sur l’efficacité des marchés financiers en matière de la fourniture de sources de financières et l’allocation efficace des ces sources. l'hypothèse du marché efficace repose sur la gestion du rôle de l'information dans l'efficacité du marché boursier, qui prend trois formes : la capacité d'information et sa globalité, pour détermination du prix des actifs financiers lors d'investissement. Ensuite nous avons utilise des indicateurs de la littérature économique pour évaluer la bourse égyptienne .Et Nous avons applique les modèles d'urgence pour tester l'efficacité du marché égyptienne.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح، كفاءة سوق رأس المال ،الصيغة الضعيفة للكفاءة، مؤشرات السوق ، طريقة الأنماط الطارئة ; Key words: Effectiveness of the capital market, Weak formula for efficiency, Market Indicators, Emergency Model Method. ; Mots-Clés : Efficacité du marché des capitaux, Formule faible pour l'efficacité, Indicateurs de marché , Méthode des modèles d'urgence.


(ANEM)بلورة الهوية المهنية لحاملي الشهادات الجامعية العاملين في إطار عقود ما قبل التشغيل

قلقول ليلية, 

الملخص: للتخفيف من حدّة البطالة التي تمس الشباب المتحصل على شهادات جامعية، قامت السلطات العمومية بوضع تعديلات على سياسة التشغيل، حيث سخرت مجموعة من الهياكل من أجل تنصيب الشباب المطالب بالشغل و خاصة المتحصل على شهادات جامعية. من أهم هذه الهياكل، الوكالة الوطنية للتشغيل ((ANEM و التي تهدف إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من المتخرجين في إطار آلية جديدة للشغل تعرف باسم عقود ما قبل التشغيل. هذه الإجراءات الجديدة دفعتنا إلى التساؤل حول كيفية ترجمة هذا النوع من الشغل على إدماج المتعاقدين في سوق العمل و كيف يساهم هذا الإدماج في بلورة هويتهم المهنية؟

الكلمات المفتاحية: : الهوية المهنية ; المتخرجين الجامعيين ; عقود ما قبل لتشغيل


A Study of the Systemic Functional Revisions in EFL Academic Writing

Hamzaoui Aissa,  Hamlaoui Naima, 

Résumé: This study approaches the dynamic systemic functional description of written academic text through a rigorous endeavour into revisions produced by EFL poor and good student writers. To this end, relying on a questionnaire, this study makes use of students’ own evaluation of their writing in order to understand how poor and good writers functionally revise the draft(s) of their essays. By understanding how these writers revise text in light of academic expectations, this study add to the already existing descriptions of EFL writers’ revision behaviour. The results of this study may help in designing activities on functional basis so as to help poor writers become better writers.

Mots clés: Revisions ; Systemic Functional Linguistics ; English as a Foreign Language ; Thematic Progression ; Writer


الهوية الافتراضية لدى الشباب الجزائري دراسة في التمثلات

Kermia Khadidja, 

الملخص: تقوم هذه الدراسة ببحث إشكالية التمثلات الاجتماعية للهوية الافتراضية، حيث يُحدّد من خلالها الفاعل الاجتماعي نفسه وموقعه وجماعته، لكون هذه الأخيرة سيرورة ثقافية واجتماعية ورمزية تكون في بعض الأحیان مطابقة للواقع و في أحیان كثیرة مزیفة و مستعارة، وذلك بفضل شبكات التواصل الاجتماعي التي أعطتها دلالات جديدة أوسـع مـن الـفـضـاءات المحلية، حيث نقلت الفرد من مستوى التلقي إلى مستوى التفاعل فأصبح يجسد هويته كيفما توفر له التقنیة المستخدمة من إمكانیات التمثل

الكلمات المفتاحية: المجتمعات الافتراضية ; الهوية ; الهوية الافتراضية ; التمثلات


التمويل المصغر كألية فعالة لتقليل من الفقر في الدول العربية دراسة تشخيصية لعينة من الدول العربية مصر ، الجزائر ، السودان

خالد بن جلول,  جمال سالمي, 

الملخص: حاولت الدراسة البحث عن مدى امكانية صناعة التمويل المصغر في التقليل من أعداد الفقراء وذلك من خلال تسليط الضوء على واقع تجارب التمويل المصغر في مكافحة الفقر في دول عربية ثلاثة وهي مصر ، الجزائر والسودان وتبين من خلال الدراسة إدراك حكومات الدول العربية إلى مدى أهمية التمويل المصغر كبديل للسياسات المنح والمعونات الاجتماعية في معالجة مشكل ظاهرة الفقر المتزايدة لكن بوجود بعض العوائق حالت دون تحقيق الهيئات المختصة في التمويل المصغر لأهدافها ولعلى من بين هذه المعوقات هو آلية تسيير هذه الهيئات وطرق تعاملها مع العملاء الفقراء. Cette étude est un essai pour identifier l'impact de la micro finance à la réduction de la pauvreté en mettant l'accent sur les expériences de la micro finance des trois pays arabes: l'Égypte, l'Algérie et le Soudan. Dans ce contexte, l'étude a montré que les pays arabes ont pris conscience sur l'importance de la micro finance comme une véritable alternative pour les politiques fondées sur les subventions et les aides sociales dans la lutte contre la pauvreté croissante, mais il ya quelques obstacles qui ont empêché la réalisation des objectif des organismes responsables à la micro finance, parmi ces obstacles c'est la gestion de ces organismes avec les clients pauvres This study is an attempt to identify the impact of microfinance on poverty reduction by focusing on the experiences of microfinance three Arab countries: Egypt, Algeria and Sudan. In this context, the study showed that Arab countries have realized the importance of microfinance as a real alternative to the policies based on subsidies and social aid in the fight against growing poverty, but there are some obstacles that prevented the achievement of the objective of the agencies responsible for microfinance among these obstacles is the management of these organizations with poor clients.

الكلمات المفتاحية: التمويل المصغر ; مكافحة الفقر ; الدول العربية ; مؤسسات التمويل المصغر


الاستراتيجيات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية في تدريس الأنشطة البدنية و الرياضية للتعليم الثانوي

جمال بختاوي,  جمال مقراني, 

الملخص: نهدف من خلال بحثنا هدا إلى توضيح الاستراتيجيات التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في تدريس الأنشطة البدنية و الرياضية للتعليم الثانوي بالجزائر و هذا بعد التطرق إلى التدريس في التربية الرياضية و الشروط الواجب توفرها في طريقة أو أسلوب أو إستراتيجية التدريس ثم مواصفات الطريقة الجيدة في تدريس المهارات الحركية في التربية الرياضية لننتقل إلى خطوات تعليم المهارات الحركية باستخدام طرائق و أساليب التعلم و التعليم ، و أخيرا نقوم بتوضيح و تصنيف الاستراتيجيات التدريسية.

الكلمات المفتاحية: أستاذ التربية البدنية و الرياضية ، التدريس ، التربية البدنية و الرياضية ، التعليم الثانوي.


مستوى الوعي الصحي لدى الطلاب الجامعيين دراسة ميدانية بجامعة آكلي محند أولحاج البويرة

خالدي مصطفى,  سعدي رابح, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى الوعي الصحي بين طلبة جامعة آكلي محند أولحاج البويرة، إضافة إلى تحديد فروق مستوى الوعي الصحي تبعا لمتغيرات الجنس، مستوى التعليم والتخصص. اعتمدت الدراسة عينة قدرها 180. استخدمت الدراسة استمارة استبيان مقسمة إلى أربعة(04) أبعاد و 32 سؤال و تمت المعالجة باستخدام برنامج SPSS . نتائج الدراسة بينت أن مستوى الوعي الصحي لدى أفراد كان متوسطا، بنسبة 66.39 %، إضافة الى غياب الفروق في الوعي الصحي تبعا لمتغيرات الدراسة المعتمدة، إذا استثنينا بعد ممارسة النشاط الرياضي، الذي أظهر فروق دالة إحصائيا بين التخصصين. Résumé : Le but de l’étude est d’évaluer le niveau de la conscience sanitaire entre les étudiants de l’université d’Akli Mohaned Oulhadj (Bouira) et de mesurer les différances dans la conscience sanitaire selon les variables dépendantes. L’étude est basée sur un échantillon de 180 étudiants. Nous avons utilisé un questionnaire composés de 32 questions répartis sur quatre dimensions, l’analyse des données recueillis est faite à l’aide du logiciel SPSS. Les résultats montrent que le niveau de la conscience sanitaire était moyen (66.39%) et une absence des différences significatives selon les variables dépendants sauf dans l’activité physique et sportive. . Abstract : The aim of study is to assess the level of health awareness between the students of the university of Akli Mohaned Oulhadj (Bouira) and to measure différances in health awareness according to dependent variables. Study is based on a sample of 180 students. We used a questionnaire compounds of 32 questions divided on four dimensions; the analysis of data is made with SPSS. Results show that the level of health conscience was medium (66.39 %) and an absence of significant difference according to variables dependent except in physical and sports activity. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الوعي، الصحة، الوعي الصحي، الطالب الجامعي. ; Mots clés : la conscience, la santé, la conscience sanitaire, l’étudiant universitaire ; Key words : awareness, health, awareness health, university student


آثار دعوى بطلان حكم التحكيم التجاري الدولي في القانون الجزائري والمقارن

بلقاضي محمد الطاهر,  عبد المالك منيرة, 

الملخص: إذا كان التحكيم يكتسي أهمية بالغة لحل المنازعات التجارية الدولية ' فان نهايته لا تقل أهمية ذلك أن الحكم التحكيمي قد تعتريه بعض الشوائب تجعله معيبا . لهذه الأسباب انصبت الدراسة على الآثار التي يرتبها الطعن في الحكم التحكيمي من خلال العديد من التشريعات الاتفاقيات الدولية في هذا المجال. لهذا يطرح السؤال التالي: إذا كان بطلان حكم التحكيم يرتب آثارا، فإن هذه الأخيرة تختلف في مرحلة طلب التنفيذ أولا كما تختلف في مرحلة الفصل في دعوى البطلان. هذا ما سنتناوله في هذه الدراسة معتمدين المنهجين التحليلي والمقارن. while arbitration is the most widely embraced method for resolving international trade disputes the arbitral award is also of great importance since it may be subject to legal cassation recourse therefore this article deals with the effects of such a procedure under both national legislations and international conventions concerned thus the question which arises is whether the effects of nullity of arbitral award are different during enforcement of arbitral award than during the sentence on nullity action against this award L’arbitrage commercial international revêt une grande importance aussi bien pendant la procédure que pendant l'exequatur de la sentence arbitrale C'est pourquoi le sujet traite des effets de l'annulation de la sentence arbitrale dans nombres de législations nationales et conventions internationales. Pour l'étude, nous avons opté pour une approche analytique et comparative.

الكلمات المفتاحية: تحكيم - بطلان - تنفيذ حكم التحكيم - أثار التنفيذ - قاضي التنفيذ. ; arbitration - nullity - enforcement of arbitral award - enforcement effects - enforcement judge. ; Arbitrage - Nullité - Exequatur de la sentence arbitrale - Effet de l'exequatur - Juge de l'exequatur.


واقع الأنشطة اللغوية بمناهج تدريس الأدب والنّصوص -دراسة في التّنظير والإجراء-

سارة برج,  محمد صاري, 

الملخص: عرف الفكر التربوي تغييرات جوهرية تبنتها المنظومة التربوية مؤخرا، إذ تبلورت هذه التغييرات في اعتماد المقاربة بالكفاءات أساسا لتعليم المواد، وترتب عنها تبني مصطلحات جديدة وعديدة؛ فبعدما كان الاهتمام منصبا على مصطلح "البرنامج" في المقاربة بالمضامين تحول في المقاربة بالكفاءات نحو مصطلح" المنهاج"، ولعلّ أبرز التّحديثات المصطلحية في مجال تعليم اللغة العربية: مصطلح "النّشاط اللّغوي" الذي لم يشهد تحديثا في مفهومه فحسب بل شهد كذلك تحديثا في أسسه النّظرية وممارساته العملية. Title: The reality of linguistic activities in the curricula of teaching literature and texts: study in comparison )theorization ( and procedure Abstract The pedagogic system recently knew fundamental changes which are adopted from educational stuff leads to the adoptation of ‟Competency Approach” as a principal point in teaching subjects and reliance of this approach is accompanied by new and several terms‚ and after the interest focuses on the term‟ program” in the approach of the content shifted towards the term ‟curriculum” in the competency approach. Perhaps the prominent idiomatic modernization in the field of teaching Arabic language is‟ Linguistic activity” Which has witnessed not only an update of its concept but also its theoretical bases and its practical practices Titre : La réalité des activités linguistiques dans les curriculums d'enseignement de la littérature et des textes: étude en endoscopie et procédure Résumé: La pensée éducative a connu des changements fondamentaux qui sont adoptés récemment par le système éducatif‚ ces changements sont cristallisés dans l'adoption de l'approche de compétences comme une base d éduquer les matières et il on est résulté de l'adoption des nouveaux et nombreux termes; Une fois que l'accent a été mis sur le terme ‟programme” dans l'approche des contenus l’intérêt et déplacé vers le terme ‟curriculum” dans l'approche des compétences. La mis à jour terminologique la plus importante dans le domaine de l’enseignement de la langue arabe est peut être le terme ‟Activité linguistique” qui a non seulement été d’une mis à jour de son concept mais aussi d’une mis à jour de ses fondements théoriques et ses pratiques

الكلمات المفتاحية: (أنشطة لغوية، مناهج، تدريس، أدب، نصوص.) Key words: linguistic activities -curricula- teaching- literature – texts Mots-Clés : Activités linguistiques- curriculums - Enseignement- Littérature- textes


Le récit d’enfance au service de l’écriture de la relation mère/enfant dans le roman Contours du jour qui vient de Léonora Miano.

بلقايد Meriem, 

Résumé: Même si nous reconnaissons une tradition dans les productions littéraires africaines, il reste que la narratologie est atypique dans le roman Contours du jour qui vient de Léonora Miano. L’auteure fait intervenir la voix et le regard d’une enfant pour raconter ses souffrances quotidiennes dans une société impitoyable. L’étude narratologique que nous projetons d’entreprendre dans le présent article sera mise au service de l’écriture de la relation mère / enfant. Nous nous intéresserons aux caractéristiques du récit d’enfance, à l’ethos puis au type de narration utilisée pour traiter le thème de la relation mère / enfant.

Mots clés: Littérature africaine ; relation mère/enfant ; récit d’enfance ; Léonora Miano


إشكالية ترجمة الثقافة و تجلياتها

قطاف تمام عبد الكريم, 

الملخص: تؤدي الثقافة دورا ذا أهمية بالغة في حياة الإنسان، و تنعكس بذلك على جميع نشاطاته الفكرية، لا سيما إذا ما تعلق الأمر بالترجمة من لغة إلى أخرى و ما يكتنفها من صعوبات و مشاكل متعددة على أكثر من صعيد، في وقت اختلفت فيه الثقافات و تشتتت بين المجتمعات حتى صارت لا ترى الأشياء من منظور واحد، و لا تسمي الأشياء بالطريقة نفسها، و أضحت الخصوصيات و السمات الثقافية تميز اللغات و المجتمعات عن بعضها البعض، الأمر الذي نجم عنه إشكاليات و صعوبات في نقل كثير من المفاهيم و السمات المتميزة ثقافيا من لغة إلى لغة أخرى. و من هذا المنطلق، سنتطرق إلى مفهوم الثقافة و أنواعها و كيفية مقاربة ترجمتها و ما قد يترتب عن ذلك من ربح أو خسارة بعد الترجمة.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; الثقافة ; أنواع الثقافة ; مقاربة الترجمة ; الربح و الخسارة


أثــــر حـق الفيتــو علـى مبـدأ المسـاواة بيـن الـدول

بريك حكيمة, 

الملخص: إن منح السلطة المطلقة للدول الدائمة في مجلس الأمن باستخدام حق الفيتو ضد مشاريع قرارات معروضة على المجلس دون أية رقابة قانونية ساهم في تصنيف الدول إلى أقلية تملك حق الفيتو و به تصبح صانعة للقرارات الدولية،وأغلبية لا تملك الحق في الاعتراض والتي بدورها تنقسم إلى دول مجبرة على تطبيق القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن، ودول أخرى محصنة ومحمية بموجب ولائها للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. يستعمل حق الفيتو لمنع صدور أي قرار ضد هذه الأخيرة رغم انتهاكها لنفس القواعد القانونية بنفس الدرجة أو أكثر من دول أخرى تم توقيع عقوبات عليها. وذلك ما يتنافى مع مبدأ المساواة بين الدول المنصوص عليه في المادة 2 (1) من ميثاق الأمم المتحدة . L'effet du droit de veto sur le principe de l'égalité des Etats Résumé: L'octroi d'un pouvoir absolu pour les membres permanents du Conseil de sécurité du droit de veto contre des projets de résolution soumis au Conseil sans aucun contrôle juridique a contribué à la classification des pays dont une minorité créatrice de résolutions internationales et une majorité qui n'a pas le droit d'opposition. Cette dernière est, à son tour divisée en Etats qui sont tenus d'appliquer les résolutions internationales émises par le Conseil de sécurité, et d'autres pays protégés par leur allégeance des membres permanents du Conseil de sécurité et ce, malgré sa violation des mêmes règles juridiques et le même degré (ou plus) que d'autres pays ayant eu des sanctions. Ces actes sont incompatibles avec le principe de l'égalité des Etats prévue à l'article 2 (1) de la Charte des Nations Unies. The effect of the right of veto on the principle of equality of States Abstruct The gravting of absolute power for permanent members in the security council to use veto against draft resolutions without any legal control has devided member states of the UN into two groups ; minority members witch have the right to use veto , and majority of members which do not have such a right . as regards the last group permanent members may make abstention in order to adopt resolutiont against some countries , wherever they decide to use veto in order to prevent the adoption of a draft resolutions inpesing sanctions against states which have good relations . This practice seems incompatible with the principle of equality of States provided for in Article 2 (1) of the UN Charter.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الفيتو ـ مجلس الأمن ـ المساواة ـ السيادة ـ الدول Mots clés:Veto - Conseil de sécurité – Egalité – Souveraineté - États key words :veto - Security Council - equal - sovereign – states.


الطب بين الخطاب العلمي والممارسة الثقافية-مقاربة كرونولوجية و انثربولوجية-

جديلي سعدية, 

الملخص: ملخص: شكّل الطب كمجال من مجالات النشاط البشري محور اهتمام الأبحاث السوسيولوجية و الانثربولوجية على حد سواء.ذلك أن الطرح السوسيولوجي لموضوعات الطب و التي تتمحور حول قضايا الصحة، يتجاوز ذلك الإطار التفسيري التقليدي المرتكز عليه النموذج الحيوي القائم عليه الطب الحديث و الرسمي ، إلى طرح هذه القضايا على مستوى الفضاء الاجتماعي و الثقافي. بذلك يغدُو الطب كمجال للبحث السوسيولوجي معنيا بدراسة الأبعاد الاجتماعية و الثقافية للصحة و المرض و العلاج. a médecine entre le discoure savant et la pratique culturelle-approche chronologique et anthropologique. Résumé : La médecine en tant que domaine d'activité humaine a fait l'objet de recherches sociologiques et anthropologiques. Ainsi, un des sujets sociologiques de soustraction de n et de la médecine centrée sur les questions de santé, de sorte que le cadre d’interprétation traditionnelle basée sur la bio - modèle à base dépasse la médecine moderne et formelle, de mettre ces questions sur l’espace social et le niveau culturel. La médecine devient ainsi un domaine de recherche sociologique consacrée à l’étude des dimensions sociales et culturelles de la santé, de la maladie et du traitement Medicine between Scientific Discourse and the Cultural Practice –Chronological and Anthropological Approach Abstract: Medicine has been a subject of interest for sociological as well as anthropological researches. The sociological approach in subjects related to medicine presents issues relevant to medical practice at a social and cultural level. Hence, medicine, as a field of sociological research, is concerned with the study of the socio-cultural dimension of health, disease and treatment

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الثقافة، الثقافة العلاجية، العملية الثقافية، الأبعاد السوسيوثقافية، الطب الرسمي، الطب الشعبي العلاج.


أهمية الثقافة التنظيمية للمؤسسة في الرفع من مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين في المؤسسة الخدماتية دراسة ميدانية بمديرية الشباب و الرياضة لولاية تبسة

لعياضي عصام, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين ثقافة المنظمة ومدى التزام الموظفين بتشكيل أنماط سلوك المشاركين. كانت عينة الدراسة من موظفي مديرية الشباب والرياضة بعامل 232 عامل. تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي. أهم النتائج هي أن أنماط الإشراف السائدة في المنظمة تساهم في إكمال العمل المطلوب. تتوقع إدارة المؤسسة من الموظفين إتمام العمل بالكمية والجودة المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة. الكلمات المفاتيح: الثقافة التنظيمية،الالتزام التنظيمي،المؤسسة الخدماتية ،مديرية الشباب والرياضة. L'importance de la culture organisationnelle de l'institution pour élever le niveau d'engagement organisationnel envers les employés de l'organisation de service Etude de terrain à la Direction de la jeunesse et des sports de l'état de Tabessa Résumé: L'étude vise à révéler le lien entre la culture de l'organisation et l'étendue de l'engagement des employés à former les schémas de comportement des participants. L'échantillon de l'étude comprenait 232 employés de la Direction de la jeunesse et des sports. L'échantillon a été sélectionné au hasard. Le chercheur a adopté l'approche descriptive. Les principaux résultats obtenus sont que les modèles de supervision en vigueur dans l'organisation contribuent à l'achèvement des travaux requis. La direction s'attend à ce que le personnel réalise le travail en quantité et en qualité pour atteindre les objectifs souhaités. Mots-clés: culture organisationnelle, engagement organisationnel, organisation de services ,Direction de la jeunesse et des sports The importance of the organizational culture of the institution in raising the level of organizational commitment to the employees of the service organization Field study in the Directorate of Youth and Sports of the state of Tabessa Abstract : The study aims to reveal the relationship between the culture of the organization and the extent of the employees 'commitment to form the participants' patterns of behavior. The study sample consisted of 232 employees of the Directorate of Youth and Sports. The sample was randomly selected. The researcher adopted the descriptive approach. The main results are that the prevailing supervisory patterns in the organization contribute to the completion of the work required. Management expects staff to complete the work in quantity and quality required to achieve the desired objectives Keywords: organizational culture, organizational commitment, organization of services ,Youth and Sports Directorate

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية،الالتزام التنظيمي،المؤسسة الخدماتية ،مديرية الشباب والرياضة.


أثر عدوى الأزمات المالية على الأسواق المالية المتقدمة والناشئة دراسة نظرية وقياسية للفترة 2000-2015

Mayache Nesrine, 

الملخص: من خلال هذه الدراسة حاولنا تحديد تجريبيا أثر العدوى التي تتم من خلال التغيير في توقعات السوق وانتقال الصدمات لأزمة الرهن العقاري في و.م.أ على مجموعة من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة للفترة 2000-2015 باستخدام طريقة إحصائية ملائمة GARCH. وقد خلصت الدراسة إلى وجود لأثر العدوى المالية بين سوق و.م.أ والأسواق الأخرى محل الدراسة إلا أنه كان هنالك تباين واضح. في حين تأثرت الأسواق الأوروبية والآسيوية تأثر بالغ الأهمية بالأزمة؛ عرفت أسواق أمريكا اللاتينية صمودا تجاه هذه الأزمة.

الكلمات المفتاحية: الأزمات المالية، العدوى المالية، الأسواق المالية، GARCH.


اثر جودة العلاقة في تعزيز قيمة الزبون دراسة ميدانية لعينة من زبائن الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين

جديد صبرينة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح اثر أبعاد جودة العلاقة المتمثلة في(الثقة،الالتزام،التفاعل المشترك،الرضا)في تعزيز قيمة الزبون.ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة بحث ضمت جميع المتغيرات،ووزعت على عينة قدرت ب120 زبون الذين تفوق مدة تعاملهم مع الشركة ثلاثة سنوات.وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لبعد التفاعل المشترك، الثقة والالتزام في تعزيز قيمة الزبون.حيث كان بعدا الثقة والتفاعل المشترك في المقدمة.كما بينت النتائج أيضا عدم وجود تأثير لبعد الرضا في تعزيز قيمة الزبون.ولذا أوصت الدراسة بإعطاء اهتمام أكثر لرضا الزبون عن العلاقة والعمل على كسبه Abstract This study is focused to clarify and explain the impact of relationship quality dimensions (trust, commitment, common interaction, satisfactions) in enhancing Customer value. To achieve these goals it was built questionnaire included the both variables, and distributed to a sample of120 customers who exceed a period of their dealing with company three years. Research result show that there is a positive effect of common interaction, trust and commitment in enhancing customer value, and no significant effect of satisfaction in enhancing customer value. The study proposes to give more attention to the customer satisfaction and worked to achieve

الكلمات المفتاحية: جودة العلاقة ; قيمة الزبون ; الثقة ; الالتزام ; الرضا


ثقافة مجتمع وتصوراته الاجتماعية

ربيعة لشطر, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى مقاربة مفاهيمية لموضوع الثقافة والتصورات الاجتماعية على اعتبار أنهما من المفاهيم التأسيسية في العلوم الاجتماعية، وكذا محاولة التعمق في مسألة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى الوقوف عند أهم التقاطعات والتداخلات النظرية والميدانية لهذين المفهومين بهدف تفسير وفهم الواقع المعيش للفرد في إطار حياته الاجتماعية وممارساته الثقافية. Cet article vise une approche conceptuelle du sujet de la culture et des présentations sociales en tant que concepts constitutifs des sciences sociales, ainsi qu'une tentative d'approfondissement des relations entre eux, ainsi que de se tenir aux intersections les plus importantes et aux interactions théoriques et pratiques de ces deux concepts afin d'interpréter et de comprendre la réalité vivante de l'individu dans le cadre de sa vie sociale et de ses pratiques culturelles. This article aims to make a concept approoch to use subjects of culture and social perceptions considering these two are amongst socialogy’s foundational concepts, as well as to fusther explore the correlation between these two and to identify their main theoretical and filed crossovers in order to interpret and understand the living reality of the individual within the context of their social life and their cultural practices.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; التصورات الاجتماعية ; الفرد ; المجتمع ; الآراء والاتجاهات، العادات والتقاليد ; culture ; Présentations Sociales ; Individu ; Société ; Opinions et Tendances, Coutumes et Traditions


قياس مستوى الإفصاح المحاسبي في المؤسسات الاقتصادية - دراسة تطبيقية حول بعض المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف-

قسوم حنان, 

الملخص: ملخص يهدف البحث إلى قياس مستوى الإفصاح المحاسبي في بعض المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف، خلال الفترة الممتدة من سنة 2010 إلى غاية سنة 2013، وخاصة بعد تبني الجزائر للنظام المحاسبي المالي المستمد من المعايير الدولية (IAS/IFRS) والذي يهدف إلى زيادة كمية ونوعية المعلومات المفصح عنها وتقديم قوائم مالية شفافة صادقة وذات جودة عالية لمختلف المستخدمين. تشير النتائج المتوصل إليها إلى أن مستوى الإفصاح المحاسبي في المؤسسات محل الدراسة متوسط، وهي تعتبر نسبة مقبولة بمعنى وجود توجه نحو زيادة مستوى المعلومات المفصح عنها والتي تشمل معلومات غير مالية، معلومات حول السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية، معلومات مالية. الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، النظام المحاسبي المالي، المعلومات المالية، مؤشر قياس مستوى الإفصاح المحاسبي. Measure the level of accounting disclosure in economic institutions -An empirical study about some economic institutions in Setif – Abstract This article highlights an important issue linked to the measure the level of accounting disclosure during the period, starting from 2010 to 2013. This period comes after the adoption of the financial and accounting system which is derived from the international standards (IAS/IFRS). The aim from this convergence is mainly increasing the quantity and quality of information, provide high quality, transparent and useful accounting information. The results suggest that the level of accounting disclosure in the institutions under study is average. It is considered an acceptable ratio meaning and existence of a trend towards increasing the level of information disclosed, which include non-financial information, information about the accounting policies, changes in accounting estimates, financial information. Key words: Accounting disclosure, the financial accounting system, Financial information, Disclosure index. Mesurer le niveau de divulgation comptable dans les institutions économiques - étude pratique concernant certains institutions économiques à Sétif- Résumé Cet article met en évidence une étude importante liée à la mesure du niveau de divulgation comptable au cours de la période, allant de 2010 jusqu’à 2013. Cette étude vient après l'adoption du système financier et comptable tiré des Normes internationales. Le but de cette convergence est principalement d’augmenter la quantité et la qualité des informations, et de fournir des informations comptables transparentes utiles et de haute qualité. Les résultats suggèrent que le niveau de divulgation comptable dans les établissements étudiés est moyen. Il est considéré comme un ratio acceptable du sens de l'orientation d'une tendance à l'augmentation du niveau de l'information divulguée, qui comprennent des informations non financières, des informations sur les politiques comptables, changements d'estimations comptables, les information financières. Mots clés: divulgation comptable, le Système comptable financier, Les Informations financières, L'indice de divulgation.

الكلمات المفتاحية: : الإفصاح المحاسبي، النظام المحاسبي المالي، المعلومات المالية، مؤشر قياس مستوى الإفصاح المحاسبي.


(Les procédures du contrôle fiscal en Algérie avec étude d’évaluation des résultats (2000-2016

وارزقي ميلود, 

Résumé: L’administration fiscale dispose, en vertu de la loi, d’un pouvoir général de contrôle qui est notamment constitué par le droit de vérification, ce droit prendre plusieurs formes dans le cas des personnes physiques (V.A.S.F.E) et pour les personnes morale (V.C et V.P). Les contribuables se voient reconnaître en contrepartie des garanties prévues par la loi. Ce travail a pour objectif de montrer le fonctionnement des procédures du contrôle fiscal en Algérie durant la période (2000-2016) avec analyse des résultats, en prenant en compte le nombre des dossiers vérifies dans le cadre d’un contrôle fiscal et l’ensemble des droits et pénalités fiscales retenu en utilisant des données statistiques.

Mots clés: contrôle des déclarations ; vérification de comptabilité ; vérification ponctuelle ; vérification approfondie ; durée de vérification ; notification de redressement


الثقافة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة الصناعية.

بحري صابر,  خرموش منى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة الصناعية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمنا مقياسين الأول خاص بالثقافة التنظيمية والثاني خاص بسلوك المواطنة التنظيمية على عينة مكونة من 171 عامل من مؤسسة عين كبيرة للإسمنت بولاية سطيف، اعتمدنا على المنهج الوصفي، وقد أسفرت الدراسة إلى أن هناك علاقة إرتباطية قوية جدا وموجبة بين الثقافة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى عينة الدراسة. This study aimed to know the nature of the relationship between the organizational culture and the behavior of organizational citizenship among workers in an industrial institution. Therefore, we chose the descriptive method and used two measures, the first for organizational culture and the second for organizational citizenship behavior.These two research tools were distributed to 171 workers working in the cement factory in Ain al-Kabira, Setif. This study was able to obtain the most important results: a very strong positive relationship between the organizational culture and the behavior of organizational citizenship.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، سلوك المواطنة التنظيمية، العامل


الاستبيان بين الاختيار والتنفيذ -مزالق منهجية في بحوث تعليمية اللغة العربية

منصور أميرة, 

الملخص: حاولنا في هذه الورقة المنهجية التركيز على ما يجب الاعتناء به في بناء أداة الاستبيان (الاستبانة) في جانب المضمون (كيفية صياغة الأسئلة وكيفية وضع اقتراحات الإجابة) على اعتبار أن هاتين الخطوتين أكثر الخطوات العلمية صعوبة واقصاها أهمية، ولكنها في بحوث تعليمية اللغة العربية اقلها حظا من اجتهاد بعض الباحثين اضالها اهتماما في أعمال أغلب الطلبة الباحثين.

الكلمات المفتاحية: الاستبيان، ; الاستبار ; الأداة ; إشكالية ; العينة ; الإجابات


اعلام ورموز سوق اهراس: صورة القديس، اوغسطين في كتابات الرحالة الفرنسيين في القرن التاسع عشر

بودخانة سليمة, 

الملخص: عرفت الجزائر العديد من الاعلام والرموز اشتهرت عبر التاريخ وكان لها تاثير علي التاريخ الانساني ومن اهم رموز الجزائر التي تجاوزت البعد المحلي الي البعد العالمي القديس اغسطين ابن مدينة سوق اهراس الذي مثل معلما في التاريخ الانساني العالمي وكان محل دراسات وكتابات العديد من الرحالة ومنهم الفرنسيين في القرن التاسع عشر وسنحاول التعريف به وباثاره من خلال هذه الكتابات

الكلمات المفتاحية: القديس، اغسطين ; كتابات الرحلة ; القرن التاسع عشر ; سوق اهراس ; البعد الانساني العالمي


العنف داخل المستشفى العمومي حالة المركز الاستشفائي الجامعي – ابن رشد – عنابة

بولنوار الطيب, 

الملخص: ملخص : تعرف ظاهرة العنف مؤخرا ضد الممارسة الطبية من طرف المرضى ومرافقيهم مستويات غير مسبوقة ،و يشكل المركز الاستشفائي الجامعي بمدينة عنابة أحسن مثال ، حيث استغرقت ملاحظها فيه مدة ستة أشهر ، لامست عينات من مجموع الأطباء الممارسين ،المرضى و مرافقيهم و الإدارة ، و توصلت الدراسة: يتبلور السلوك الايجابي بين الطرفين في حال التعاون ،و قد يكون عدائي ، يبقى المريض في كل الأحوال هو الحلقة الأكثر تضررا فيزيقيا و سيكو-سوسيولوجيا. Résumé : Connait le niveau de violence une augmentation significative dans le domaine de la pratique médicale exercer par les patients et leurs accompagnateurs, l'institution publique la plus représentative de ce phénomène est: le centre hospitalier universitaire d’Annaba. Cette étude a durée six mois, comprenait des médecins praticiens, des patients et leurs accompagnateurs et l'administration. Des comportements positifs peuvent survenir dans de situations de coopération, peuvent également engendrer des positions hostiles Néanmoins, le patient reste le plus touché sur le plan psychosociologique et physique. Abstract : The high level of violence in the field of medical practice exercised by patients and their companions, is increasing significantly; the public institution most representative is: university hospital center of Annaba, This study closely for six months. It included samples of practicing doctors, patients and their companions and the hospital administration. Positive behaviors can occur between the two parties in the case of cooperation, but they can also generate hostile positions. Nevertheless, the patient remains the most affected on the psycho-sociological and physical level.

الكلمات المفتاحية: عنف ; علاقة ; أطباء ; مرضى


Le grand retour odysséen, lecture du mythe d’Ulysse chez Albert Camus

شيخي محمد نسيم, 

Résumé: Albert Camus a revendiqué à maintes reprises la dimension mythique de son entreprise de création littéraire. Le mythe, tel qu’il est réinvesti ou créé par le texte littéraire, devient, selon lui, un moyen de décloisonner le monde, le lieu privilégié où le réel et l’imaginaire se défient et se mesurent. Cet article se propose d’étudier le mythe d’Ulysse dans l’œuvre de Camus. La présence obsédante de certains thèmes mythiques devrait démontrer que le mythe d’Ulysse n’occupe pas seulement une place centrale dans l’œuvre camusienne, il témoigne aussi d’une expérience existentielle intense.

Mots clés: albert, camus, mythe, ulysse, tipasa


La réalité de la consommation des compléments alimentaires (La créatine)

نمرود بشير,  بن حديد يوسف,  ناصر محمد, 

الملخص: Résumé La présente contribution se veut une investigation dans la réalité de la prise des compléments alimentaires (créatine), dans les salles de musculation à Alger-Centre. Après la récupération et l’analyse statistique des réponses des résultats auxquels nous somme parvenus sont : l’âge et le niveau d’étude des pratiquants réguliers de la culture physique, jouent un rôle primordial dans la connaissance et la prise des compléments alimentaires. L’ancienneté dans la pratique de la culture physique n’est pas un facteur déterminant dans la connaissance et l’utilité de la prise des compléments alimentaires (créatine). ملخص استهدفت الدراسة إحدى الظواهر التي أصبحت حديث العام والخاص وتم تناولها في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وهي ظاهرة تناول المكملات الغذائية ونستهدف من بينها الكرياتين وتم التعرض في الدراسة إلى القاعات الرياضية الخاصة برياضة كمال الأجسابم مقاطعة الجزائر وسط؛ وتم اختيار عناصر بطريقة عشوائية من رياضيين يزاولون رياضة كمال الأجسام بطريقة ووتيرة منتظمة، وبعد ضبط العينة تم تصميم استبيان يتعلق بتناول مكمل الكرياتين على العينة المدروسة؛ وبعد القيام بالدراسة والمعالجة الإحصائية توصل الباحثون إلى أن كل من عامل السن والمستوى الثقافي يلعب دوراً رئيسيا في ظاهرة تناول المكملات الغذائية؛ كما أن عامل الخبرة ليس رئيسيا في معرفة أهمية فوائد الكرياتين " Abstract The results of a survey made on athletes in body building in Algeries show that the age and the educational level have a big impact on the youth awareness about the effects of dietary supplements on our bodies; we made a survey in Algeries where we asked about one hundred athletes chosen randomly we came out to the following result: the youth focuss on building their bodies no malter what the harms of supplements are this may be true even with some experienced athletes because the experience is not a determining factor where as the age and educational level are very necessary factors. Key words: - – -

الكلمات المفتاحية: compléments alimentaires ; La créatine ; Culturisme ; entrainement sportif ; المكملات الغذائية ; الكرياتين ; الثقافة البدنية ; التدريب الرياضي ; Sports Training ; Bodybuilding ; dietary supplements ; creatine


الاليات القانونية لتفعيل المناولة الصغيرة في التشريع الجزائري.

بوستة زهر الدين, 

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال موضوع مناولة المؤسسة الصغيرة التي أضحت اليوم تمثل محوراً أساسياً في تحقيق التنمية الشاملة وتساهم في البناء الاقتصادي للدول ، فمن هذا المنطلق بادر المشرع إلى إعادة النظر في القانون التوجيهي الخاص بهذه المؤسسات و اعتماد وسائل حديثة لإرساء منطق الديمومة. إن نظام المناولة يعد الأسلوب المفضل لتحقيق الديمومة المنشودة ضمن السياسة الرامية إلى ترقية وتطوير القطاع، مما يتطلب جملة من الإصلاحات التشريعية والهيكلية لإضفاء أكثر مرونة ونجاعة و ذلك بتقوية فرص الشراكة بين القطاعين أو بين مختلف أنواع المؤسسات. الكلمات المفاتيح: تفعيل- المؤسسة المصغرة- المناولة - الديمومة- الشراكة. Mécanismes juridiques d'activer la petite sous-traitance dans la législation algérienne. Résumé: la sous-traitance de la petite entreprise (micro entreprise) est considéré l’un des axes du développement économique global qui vise à contribuer à la nouvelle construction économique. Par conséquent, le législateur n’a pas tardé à réviser la loi relative l’orientation des pme et à inclure des moyens modernes pour établir l’idée de la pérennisation . Le système sous-traitance est l’instrument privilégiée de densification du tissu pme pour la promotion du secteur , cela nécessite un certain nombre de réformes législatives et structurelles pour accroitre la flexibilité et l’efficacité en renforçant les possibilités de partenariat entre le secteur public et privé ou entre différents types d’entreprise . Mots-clés: Activation - Micro-entreprise-la sous-traitance- la pérennisation- Partenariat. Legal mechanisms to activate small Outsourcing in the Algerian legislation. Abstract: the Outsourcing of the small company, is one of the axes of the overall development within the small company. It contributes to the economic construction of the countries, Reason why the legislator hastened to review the directive law of these institutions and to Include modern means allowing establishing the idea of sustainability The outsourcing system is the preferred method for achieving the desired sustainability in the promotion and development policy of the sector , which requires a series of legislative and structural reforms to provide greater flexibility and efficiency by enhancing partnership opportunities between public and private sectors or between different types of institutions. Keywords: Activation - small company - outsourcing - Sustainability - Partnership.

الكلمات المفتاحية: الشراكة ; المؤسسات الصغيرة ; تفعيل


النسق القيمي للأفراد ومحدداته

بوعطيط سفيان, 

الملخص: إن الوقوف على الصيغة الأساسية والنهائية التي يكتسب في ظلها الأفراد أنساق قيمهم مازال أمرا يتعامل معه الباحثون من منظور التعقيد ، وبالتالي العمومية الشديدة التي يعجز المرء من خلالها عن الوقوف على ديناميات عملية الاكتساب لدى الأفراد والجماعات، وفي هذا المجال يفرق العاملون في هذا اﻟﻤﺠال بين عملية اكتساب القيم وبين عملية تغيرها، حيث يعرف " ريشر" N.Rusher عملية اكتساب القيم على أنها: العملية التي يتبنى الفرد من خلالها مجموعة معينة من القيم مقابل التخلي Abandonment عن قيم أخرى.أما تغير القيم فيقصد به تحرك وضع القيمة على هذا المتصل، فالاكتساب إذن يعني مسألة الوجود أو عدم الوجود أما التغير فهو في الدرجة التي يتحدد بها هذا الوجود. وإيمانا منا بأنه لا يمكننا كباحثين تناول القيمة بشكل عام أو كمقولة عامة، كان علينا جليا أن نقوم بهذا العمل البحثي.

الكلمات المفتاحية: المحددات ،النسق، النسق القيمي


Boussole de Mathias Enard : pour une conception philique des rapports entre l’Orient et l’Occident

بسرة شهاب, 

Résumé: Résumé : A travers son roman Boussole, Mathias Enard invite le lecteur, notamment occidental, à reconsidérer les descriptions erronées sur l’Orient.Son texte qui se présente comme un recueil réunissant connaissances érudites, observations et réflexions profondes sur ce dernier se veut une invitation à explorer les splendeurs du monde oriental et son apport à la civilisation universelle. En soulignant également les rapports complexes ainsi que les influences réciproques entre l’Orient et l’Occident, l’écrivain tente de construire des passerelles entre les hommes et les cultures et appelle à abolir les frontières que l’on tient souvent à dresser entre l’identité et l’altérité.

Mots clés: Orient ; Occident ; Culture ; Influences ; Frontières ; passerelles


Critical Discourse Analysis: A Functional Research Tool for News Reports Analysis

عماري فاطمة الزهراء,  حملاوي نعيمة, 

Résumé: This paper investigates how Critical Discourse Analysis (CDA) is used to reveal the relationship between the linguistic choices and socio-ideological context in news reports. The study adopts Fairclough’s framework for CDA to analyse the lexical choices used in Al-Jazeera English reporting of the Iraq war. The findings reveal that the lexical choices reflect the social and ideological practices of the network. The study concludes that CDA is an effective research tool to unveil the ideological meaning of news texts and language use, hence it helps raising awareness towards language power.

Mots clés: Critical Discourse Analysis CDA ; Fairclough's framework ; ideology ; news language


When History is Narrativized:The Self Between Faction and Fiction in Joyce Carol Oates’s The Accursed (2013)

Mohand Lhadj Karima,  Bendjeddou Mohamed Yazid, 

Résumé: This article tackles one of the basic theories of human identity that is definitely the individual’s sense of “self". By analyzing it from a purely postmodernist perspective, the ‘Self’ is considered as multifarious and unstable. In The Accursed, one of Joyce Carol Oates’s most outstanding novels, the idea of the self as homogeneous and cohesive is denounced through exploring the ‘lives’ and ‘selves’ of a number of American historical figures. Mainly by ‘narrativizing history,’ Oates fuses fictional and fantastical elements within the very ‘real’ moments in history in an attempt to critically unveil some influential ideological assumptions of the time.

Mots clés: self ; narrativized history ; fantasy ; postmodernist


تكوين المستفيد عن بعد، نقلة نوعية أم انعكاس لما يقدم تقليديا: دراسة تحليلية للخدمة المقدمة عبر مواقع مكتبات الجامعات العربية

عطية بدرالدين,  قموح ناجية, 

الملخص: ملخص يهدف البحث إلى تحديد أهم مظاهر خدمة تكوين المستفيدين في البيئة الرقمية، عبر إجراء دراسة وصفية لعينة من مواقع مكتبات الجامعات العربية، لأجل تحديد التقنيات والأشكال المعتمدة لإدارة هذه الخدمة وأهم المواضيع التي تغطيها. وتشير النتائج إلى أن نصف المواقع المدروسة لا تقدم هذه الخدمة، وتبقى المكتبات التي تقدم الخدمة تعتمد على الأشكال النصية في إتاحة مصادر تكوين المستفيد عبر مواقعها، كما أن الموضوع الغالب على هذه الدورات يتمحور حول أساليب الاستشهاد المرجعي وطرق تجنب السرقات العلمية. Abstract The research aims to identify the most important aspects of the Beneficiary Training Service in digitization environment through a descriptive study of a sample of Arab university libraries websites to identify the techniques and the different forms to manage this service and its important related topics. The results indicate that half of the studied websites do not provide this service and the libraries providing it keeping the textual forms to get sources to the beneficiary training through their websites, and the main topic on these courses is on reference citation methods and avoid plagiarism. Résumé Le but de la recherche est d’identifier l’aspect le plus important du service de formation des bénéficiaires à l’environnement numérique par une étude descriptive d'un échantillon de sites Web de bibliothèques universitaires Arabes afin d'identifier les techniques et les différents formulaires utilisés pour gérer ce service et ses sujets connexes importants. Les résultats indiquent que la moitié des sites Web étudiés n'offrent pas ce service et que les bibliothèques fournissant ce service dépendent sur des formes textuelles utilisées pour fournir les sources de formation des bénéficiaires via leurs sites Web et comment éviter le plagiat.

الكلمات المفتاحية: تكوين المستفيد ; التعليم عن بعد ; مواقع الويب ; مكتبات الجامعات العربية ; دراسة ; Beneficiary Training ; Distance Learning ; Websites ; Arab Universities Libraries ; Study ; formation des bénéficiaires ; apprentissage à distance ; sites Web ; bibliothèques des universités arabes ; étude


الاستعلام المالي في الجزائر: أساس استراتيجية مكافحة تبييض الأموال

آيت عودية بلخير محمد,  عبد النبي مصطفى, 

الملخص: انطلاقا من أن قوام جريمة تبييض الأموال يكمن في استغلال أساليب التمويه والسرية في قطع الصلة بين الأموال المتأتية عن أفعال إجرامية وبين مصدرها غير المشروع، فلا بد أن ترتكز جهود الوقاية والمكافحة ضد هذا النوع من الجرائم على منظومة متكاملة للاستعلام المالي تقوم على جمع المعلومات المالية عن العمليات المشبوهة من طرف قائمة واسعة من المصادر على مستوى المؤسسات المالية أو المؤسسات والمهن الأخرى. ليتم بعد ذلك إرسال الاستعلام المالي لخلية متخصصة لتحليلها وإحالة الملفات المتوفرة على شبهات قوية على العدالة. Given the fact that money laundering is the use of camouflage and secrecy techniques to break the link between funds derived from crime and their illicit origins, efforts to prevent and combat such crime must be based on an integrated financial intelligence system based on the collection of financial information on suspicious transactions from a long list of sources at the level of financial institutions or other institutions and professions. The financial information will then be sent for analysis and referral of suspect files to justice.

الكلمات المفتاحية: جريمة تبييض الأموال ; خلية معالجة الاستعلام المالي ; اليقظة المالية ; الاخطار بالشبهة


المشروع النقديّ السيميائيّ عند عبد الملك مرتاض- قراءة في المنظور التنظيريّ-

بوعطيط آمال, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة أن تتتبع المشروع النقديّ السّيميائي عند "عبد الملك مرتاض"من المنظور التنظيريّ، هذا المشروع الذي نهض على دعامة أساسيّة؛ هي التعامل مع ثنائية التراث والحداثة وفق ما يعرف بالمثاقفة الواعية، لتكون الحصيلة المعرفيّة رؤية نقديّة تروم التأصيل فيما تتطلّع للتجديد، وهو ما تجلّى في : مناقشة قضيّة التراث والحداثة، والاختيار المنهجيّ المناسب لطبيعة النص الأدبيّ، واعتماد آليات دقيقة في ضبط المصطلحات تراعي الخصوصيّة العربيّة.

الكلمات المفتاحية: التراث العربيّ ; الحداثة الغربيّة ; الخطاب النقديّ الجزائريّ ; المقاربة السّيميائيّة ; عطائيّة النص ; القراءة المنتجة


Investigating the Language Needs in English for Specific Purposes

قرمي نور الهدى,  حسين نصيرة, 

Résumé: Due to the lack of time in master1 students of Economics agenda at the Doctoral School in Farhat Abbes-Setif1University, it is a challenging and customarily neglected task to conduct a Needs Analysis for these students. For this reason and to the benefit of both learners and teachers, the purpose of this paper is to investigate these learners’ needs for the prospect of future syllabus design. Accordingly and for the best reliable results, a questionnaire was conducted with no sampling procedures and on the whole population of nine specialties with a total of 276 mater1 students. Our investigation revolved mostly around the learners’ targeted situation analysis (TSA).

Mots clés: Needs Analysis (NA) ; English for Specific Purposes (ESP) ; Economics ; Master 1


ظاهرة ختان الإناث في المجنمع العربي: موروث ثقافي أم عنف أسري؟

عطيل عواطف, 

الملخص: يدور موضوع هذه الدراسة، حول واحد من الموضوعات السوسيولوجية، الأكثر إثارة للجدل بين المشتغلين في هذا الحقل العلمي، والمتمثل في ظاهرة ختان الإناث، لترنحه ضمن الأعراف والعادات الجمعية من جهة، وضمن أنماط العنف الممارس ضد الطفولة والمرأة من جهة أخرى، ولأنه يبرز في الوقت نفسه، الهيمنة الذكورية على تنميط الحياة الجنسية للمرأة، والتحكم فيها، وهو ما سوف نتناوله ضمن مقاربة سوسيولوجية- دينية، نناقش من خلالها المفهوم الديني وكذلك الاجتماعي- الثقافي لختان الإناث، أنواعه، مكامن ممارسته، تحديد العوامل التي تدفع إليه، والآثار المترتبة عنه. Abstract : The subject of this study revolves around one of the sociological issues, which is female circumcision. This later has aroused great controversy among socoiologists, for being classified between the norms and customs of society on the one hand, and the types of violence against children and women on the other. It, also, shows the masculin domination and control of the stereotyping of women's sexual life, this is what we shall deal with in this sociological-religious approach through which we shall discuss the religious and socio-cultural concept of female circumcision, its types, the grounds of its practice, what motivates it, and its consequences. Résume : Le sujet de cette étude tourne autour d’une des questions sociologiques, la circoncision féminine. Cela a par la suite suscité une vive controverse parmi les sociologues, car il a été classé entre les normes et les coutumes de la société et les types de violence à l'égard des enfants et des femmes. Cela montre également la domination masculine et le contrôle des stéréotypes sur la vie sexuelle des femmes, c’est ce que nous aborderons dans cette approche sociologico-religieuse à travers laquelle nous aborderons le concept religieux et socioculturel de la circoncision féminine, son types, les motifs de sa pratique, ce qui la motive et ses conséquences.

الكلمات المفتاحية: ختان الإناث، الموروث الثقافي، الرمزية الاجتماعية، العنف الأسري


السلوك التربوي الرياضي وعلاقته بديناميكية الجماعة للاعبي كرة القدم.

خويلدي الهواري, 

الملخص: لقد اهتمت دراستنا هاته بعلاقة السلوك التربوي الرياضي و ديناميكية الجماعة للاعبي كرة القدم، بدءا من السلوك التربوي الإنساني باتجاه تحقيق المبادئ السامية بكل معانيها وعناوينها ضمن هدف الشخصية. ومن خلال دراستنا هاته توصلنا إلى أن للسلوك التربوي الرياضي تأثير كبير على ديناميكية الفريق للاعبي كرة القدم، إذ توجد علاقة طردية بينهما، أي أنه كلما كان السلوك التربوي الرياضي سوي كلما كانت ديناميكية لاعبي كرة القدم إيجابية، وكلما كان السلوك التربوي الرياضي غير سوي كانت ديناميكية لاعبي كرة القدم سلبية. الكلمات المفاتيح: (السلوك التربوي، السلوك الرياضي، ديناميكية الجماعة، لاعبي كرة القدم.) Abstract: Our study is concerned with the relationship of educational behavior of sports as well as the dynamics of the group, starting with the human educational behavior towards achieving the noble principles in all their meanings and titles in the purpose of the personality. In our study, we found that educational sporting behavior has a great influence on group dynamics for football players during competition, so for positive behavior, group football player’s dynamics are positive and conversely if the behavior is negative the dynamics of the group football players are negative. Key words: (Educational behavior, Sports behavior, Group dynamics, Football players). Résumé: Notre étude s'intéresse de la relation du comportement éducatif ainsi que les dynamiques de l'équipe des joueurs de football, en commençant par le comportement éducatif humain afin d'atteindre les principes nobles dans tous leurs sens et titres dans le but de la personnalité. Dans notre étude nous avons constaté que le comportement éducatif sportif a une grande influence sur les dynamiques de groupe des joueurs de football durant la compétition, ainsi pour un comportement positif les dynamiques de groupe sont positives et inversement si le comportement est négatif les dynamiques de l'équipe sont négatives. Mots-Clés : (le comportement éducatif, le comportement sportif, la dynamique de groupe, Les joueurs de football.).

الكلمات المفتاحية: السلوك التربوي، السلوك الرياضي، ديناميكية الجماعة، لاعبي كرة القدم


الصناعات الصغيرة والمتوسطة الغذائية خيار استراتيجي لتعزيز النمو والأمن الغذائي في الجزائر دراسة تحليلية للفترة(2005-2016).

Boukemoum Mohamed,  Maizi Djazira, 

الملخص: ملخص تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة الغذائية الجزائرية في تعزيز النمو الاقتصادي والأمن الغذائي وذلك من خلال التطرق إلى الإطار النظري للصناعات الغذائية والأمن الغذائي في مرحلة أولى، ثم تسليط الضوء على واقع هذه الصناعات في الجزائر والوقوف على مدى اسهامها في خلق القيمة المضافة، وكذا مساهمتها في اجمالي الصادرات، وهذا من أجل محاولة اقتراح توصيات للرفع من مساهمتها في معدلات النمو وتحقيق الامن الغذائي. This research paper seeks to highlight the role of Algerian small and medium-scale food industries in promoting economic growth and food security by addressing the theoretical framework of food industries and food security at first stage, then highlighting the reality of these industries in Algeria To assess their contribution to the creation of value added, as well as their contribution to total exports, in order to try to propose recommendations to increase their contribution to growth rates and achieve food security.

الكلمات المفتاحية: : الصناعة الغذائية، الامن الغذائي، النمو الاقتصادي، الصناعة التحويلية، الصناعات الصغيرة والمتوسطة الغذائية.


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والنظام المصرفي الجزائري بين إشكالية التمويل وضرورة التفعيل

شوادر مروى,  بوريش هشام, 

الملخص: ملخص: تهدِف هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة القائمة بين النظام المصرفي الوطني و قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالنَّظَر إلى الاحتياجَات المالية في ظِل الدّور الذي تلعبُه هذه المُؤسّسات في عمليّة التّنمِيَة، ما يعني ضرورة إعادة النظر في طبيعَة العلاقة التي تربط بين طرفين هُما من أهمّ الأطراف الفاعِلَة في الاقتصاد الوطني. و قد تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في العرض والتفسير. وتوصّلت الدراسة إلى افتقار النظام المصرفي الجزائري لأساليب التسيير الحديثة التي تؤهّله لأن يكون المصدر الأكثر استراتيجية في الحدّ من إشكالية تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. Abstract: The objective of this study is to assess the relationship between the national banking system and the small and medium enterprises sector, considering the financial needs given the role of these enterprises in the development process, which means the need to reconsider the nature of the relationship between the two parties are the most important actors in the national economy. The analytical descriptive approach has been used. The study found that the Algerian banking system lacks modern management methods that qualify it to be the most strategic source to reduce the problem of financing the small and medium enterprises Résumé: Cette étude vise à évaluer la relation entre le système bancaire national et le secteur des petites et moyennes entreprises, considérant les besoins financiers compte tenu du rôle de ces entreprises dans le processus de développement, cela signifie que la nature de la relation entre deux des acteurs les plus importants de l’économie national doit être réexaminée. L’approche analytique descriptive a été utilisée dans la présentation et l’interprétation. L’étude a conclu que le système bancaire algérien manque de méthodes de gestion modernes, lui permettant de devenir la source la plus stratégique pour réduire le problème du financement des petites et moyennes entreprises.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة ; النظام المصرفي الجزائري ; الاحتياجات المالية


دور النسب المالية في التنبؤ بالفشل المالي في قطاع الصناعة الميكانيكية بالجزائر للفترة (2012-2015)

زغيب مليكة,  خلخال منال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج للتنبؤ بالفشل المالي، مكون من نسب مالية لعينة من المؤسسات في قطاع الصناعة الميكانيكية، والبالغ عددها (25) مؤسسة ناجحة و(05) مؤسسات فاشلة، متماثلة من حيث نوع الصناعة وحجم الأصول، خلال الفترة الممتدة من 2012 إلى 2015، باستخدام أسلوب التحليل التمييزي و(26) نسبة مالية تم حسابها من القوائم المالية لهذه المؤسسات. وقد خلصت هذه الدراسة إلى بناء نموذج يتكون من سبعة نسب مالية، لها القدرة على التمييز بين المؤسسات الناجحة والفاشلة، حيث بلغت دقة التصنيف الكلية للنموذج المشتق (87,5 %)، وهو ما يدل على أن النموذج المقترح قادر على التمييز بدقة بين المؤسسات الناجحة والفاشلة في قطاع الصناعة الميكانيكية.الصناعة الميكانيكية. Cette étude visait à construire un modèle composé de ratios financiers permettant de prévoir la défaillance financière d’ un échantillon composé de (25) entreprises performantes et de (05) entreprises défaillantes actives dans le secteur de l'industrie mécanique. Les entreprises (30) ont été appariées en fonction du secteur d'activité et de la taille de l'actif pour la période (2012-2015), en utilisant une méthode d'analyse discriminante et (26) ratios financiers calculés à partir des états financiers de ces entreprises. L’étude a permis de construire un modèle composé de sept ratios financiers, permettant de distinguer les entreprises en faillite des entreprises prospères, où la précision totale du dérivé du modèle était de (87,5%), ce qui indique que le modèle proposé est capable de distinguer entre les entreprises en faillite et les entreprises prospères dans le secteur de l'industrie mécanique.

الكلمات المفتاحية: التنبؤ بالفشل المالي ; ، نسب مالية ; أسلوب التحليل التمييزي ; مؤسسات ناجحة ; مؤسسات فاشلة ; التنبؤ بالفشل المالي


التعاون اللامركزي بين متطلبات السيادة وإرادة التنمية- حالة الجزائر-

حدادي جلال, 

الملخص: ملخص تبحث هذه الدراسة في طبيعة وحدود علاقات التعاون اللامركزي التي أقامتها الجماعات الإقليمية الجزائرية مع نظيرتها الأجنبية ، وذلك في إطار المتغيرين التاليين: متطلبات السيادة و إرادة التنمية. وتبرز النتائج التي توصلت إليها بأن اعتراف هذه الجماعات بدور هذا النمط من التعاون في تفعيل وتحقيق التنمية المحلية، شجعها على تجاوز هاجس السيادة، وهو ما يتضح في جانبين: الجانب الأول، تفسره الاتفاقات المبرمة بين الطرفين في هذا المجال، و الجانب الثاني، تبينه المشاريع المنجزة. الكلمات المفاتيح: التعاون اللامركزي، السيادة، التنمية، الجماعات الإقليمية، الجزائر. Résumé La présente étude examine la nature et les limites des relations de coopération décentralisée entre les collectivités territoriales algériennes avec leurs homologues étrangères, dans le cadre de deux variables: la souveraineté et le développement. Leurs résultats montrent que la reconnaissance du rôle de ce type de coopération dans la réalisation du développement local, les a incités à surmonter leur obsession de la souveraineté, comme en témoignent les accords conclus, ainsi que les projets menés dans ce domaine. Mots-clés : coopération décentralisée, souveraineté, développement, collectivités territoriales, Algérie. Abstract This study aims to identify the nature and limits of relations of decentralized cooperation between Algerian Territorial communities and their homologue abroad, and that through the variables of sovereignty and development. This study concludes that the recognizing of the growing importance of this type of cooperation in boosting local development has encouraged local communities to overcome the obsession with sovereignty, which is reflected by the agreements reached and by the concrete projects in this area. Key words: decentralized cooperation, sovereignty, development, Territorial communities, Algeria.

الكلمات المفتاحية: التعاون اللامركزي، السيادة، التنمية، الجماعات الإقليمية، الجزائر. ; coopération décentralisée, souveraineté, développement, collectivités territoriales, Algérie. ; decentralized cooperation, sovereignty, development, Territorial communities, Algeria.


L’apprentissage à l’autonomie dans les pratiques de l’écrit en classe de FLE au service de la formation universitaire : Le cas des apprenants de 3ème Année Secondaire des filières scientifiques.

مرزوق سميرة, 

Résumé: L’autonomie, dans l’apprentissage de l’écrit, est un concept fortement présent dans le référentiel général des programmes, relevant de l’enseignement-apprentissage du FLE, au secondaire. C’est ainsi que nous plaidons pour un apprentissage autonome où, l’apprenant est appelé à répondre à des différentes situations-problèmes en usant de ses capacités personnelles. Ceci l’amènera surement à développer ses propres stratégies qui feront de lui un étudiant capable de se prendre en charge à l’université, d’une part et, acteur social indépendant des autres, d’autre part.

Mots clés: Autonomie ; approche par compétences ; didactique de l’écrit ; formation universitaire ; pédagogie


ترجمة الحديث النبوي الشريف في معترك اﻟﺘﺄوﯾﻞ واﻟﺘﻔﺴﯿﺮ واﻟﺴﯿﺎق

فراح صباح, 

الملخص: الملخص تمثل الترجمة أحد أهم ميادين المعرفة الإنسانية وأكثرها تأثيرا وتأثرا بالعولمة ونتاجها لارتباطها بصميم عملية التفكير والتأويل؛ بيد أنّ بعض الظواهر اللغوية لا تقبل إجراء الترجمة عليها بالمعنى المتداول و المعروف للترجمة. فالنص الديني كالحديث النبوي يطرح إشكاليات وجود ترجمة دقيقة وصحيحة له انطلاقا من تفسيره وتأويله حسب السياق. وبهذا تحاول هذه الورقة البحث في الفرق بين التفسير والتأويل في الحديث النبوي الشريف، وكيفية تأثير السياق على إدراك الفهم الصحيح وتحصيله لهذا النوع من النصوص وكذلك كيفية تمكن المترجم من اختيار وتبني المنهج الصحيح لترجمتها. الكلمات المفتاحية: الترجمة، التفسير والتأويل، السياق، الحديث النبوي الشريف، أساليب الترجمة. Translation of Holy Hadith and the Trilogy of Interpretation, explanation and Context Abstract This paper tends to shed light on the effects of globalization on translation for its pretty relationship with thinking and interpretation processes. Hence; some linguistic phenomena do not accept the pretty known procedure of translation; like religious texts such as Holy Hadith that still recognize some problems related to its exact and correct translation, based on its explanation and interpretation depending on their context. Hereafter, this paper investigates the difference between explanation and interpretation of Holy Hadith, the way context affects on its understanding, and the correct procedure translators adopt. Key-words: Translation, explanation and interpretation, context, Holy Hadith, translation procedures. La Traduction du Hadith et la Trilogie : Interprétation, Explication et Contexte Résumé La présente étude est liée aux effets de la globalisation sur la traduction pour sa bonne relation au fait de penser et d’interpréter. Pourtant, quelques phénomènes linguistiques n’acceptent point la traduction comme le texte religieux et plus précisément le Hadith qui connait quelques problèmes liées à sa traduction correcte et exacte. Pour cela, cette étude constitue une investigation des différences entre explication et interprétation du Hadith, la manière à laquelle le contexte affecte sur sa compréhension et la procédure correcte que le traducteur adopte. Mots-clé : traduction, explication et interprétation, contexte, Hadith, procédures de traduction.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; التفسير والتأويل ; السياق ; الحديث النبوي الشريف ; أساليب الترجمة ; Translation ; explanation and interpretation ; context ; Holy Hadith ; translation procedures ; traduction ; explication et interprétation ; contexte ; Hadith ; procédures de traduction


جدلية التنمية الاقتصادية، النمو واللامساواة

مخناش فتيحة,  شبيرة بوعلام عمار, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة الجدلية القائمة بين التنمية، النمو و اللامساواة، فمن المفترض بحركة النمو ان تكون قادرة على تقليص الفوارق و التفاوتات. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي .و تم التوصل الى مجموعة من النتائج اهمها ان: النمو الاقتصادي بقدر ما هو ايجابي، فانه يتغذى على اللامساواة، لينتج على الدوام حالات من حرمان الحقوق، اضافة الى ان اخطار التنمية الاقتصادية لا تقتصر فقط على انتاج الفوارق والتفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية فقط، بل هذه نفسها مجرد عوارض لخطر اكبر ينبغي الانتباه اليه، انه خطر فقدان الاعتماد على الذات، الذي يتسلل الى البلدان النامية، وسياساتها الاقتصادية الموسومة بالتبعية . الكلمات المفاتيح : تنمية اقتصادية، نمو، لامساواة، مداخيل، ثروة . Abstract : This study aims at identifying the controversy between development, growth, and inequality. The growth movement can reduce disparities and inequalities. The analytical descriptive approach was adopted and the obtained results have shown that economic growth is positive, feeds on inequality, and perpetuates the deprivation of rights. In addition, the dangers of economic development are not only limited to the production of economic, social and environmental disparities, but they are just symptoms of a big danger; the loss of self-reliance infiltrating into developing countries and their dependent economic policies. Key words: : economic development, growth, inequality, incomes, wealth . Résumé : Cette étude vise à identifier la controverse existant entre développement, croissance et inégalité. Le mouvement de croissance peut réduire les disparités et les inégalités. L'approche descriptive analytique a été adoptée et les résultats obtenus ont montré que la croissance économique est positive, nourrie par les inégalités et perpétue la privation des droits. Les dangers du développement économique ne créent pas des disparités économiques, sociales et environnementales, mais aussi des symptômes d'un grand danger ; la perte d'autonomie qui s'infiltre dans les pays en développement et leurs politiques économiques dépendantes. Mots-Clés : développement économique, croissance, inégalité, revenus, richesse .

الكلمات المفتاحية: تنمية اقتصادية، نمو، لامساواة، مداخيل، ثروة


Une histoire qui en cache une autre

صويلح سميرة,  كوتي اماني, 

Résumé: L’Histoire mémoire du passé qui conserve les événements marquant l’évolution d’un groupe humain. Jacques Attali utilise les faits historiques comme prétexte pour raconter son histoire personnelle et celle de son peuple, mais aussi, pour pouvoir la réfléchir. L’écrivain aborde dans son texte l’exil du peuple juif condamné à l’errance. L’objectif de cet article est de rapprocher l’événement historique du fait romanesque, à travers un voyage dans l’espace-temps, cherchant des réponses dans le passé, valables aussi pour le présent et le futur.

Mots clés: Histoire ; histoire personnelle ; peuple juif ; Andalousie ; Algérie


الأسس اللسانية التربوية في المتون والمختصرات النحوية-كتاب ابن قتيبة "تلقين المتعلم من النحو"،"وملحة الإعراب" للحريري،أنموذجين-

جلايبية فيصل, 

الملخص: ملخص: تعدّ المتون والمختصرات بنوعيها النثريّ والنظميّ ظاهرة بارزة في الفكر العربيّ الإسلاميّ، شهدتها العلوم الإسلاميّة عامّة، كالفقه والفرائض والأصول والحديث، منذ قرون من الزمان. وكان علم العربيّة (النحو) -على غرار تلك العلوم- قد حظي بالتصنيف فيهما. ومقالي هذا، يسعى إلى الكشف عن الأبعاد اللسانيّة والتربويّة التي تأسّست عليها هذه المختصرات النحويّة؛ من أجل ذلك نقدّم على امتداد هذه الصفحات قراءة تحليليّة نقديّة في كتاب ابن قتيبة (ت:276 ه)"تلقين المتعلم من النحو" الذي ينتمي إلى جملة المختصرات النحويّة النثريّة، وفي ملحة الإعراب للحريري(ت:516 ه)وهي من قبيل النظم التعليميّ. Abstract Both prosaic and poetic texts and abbreviations are a prominent phenomenon in the Arabo-Islamic ideology, generally seen in the Islamic Sciences, such as : jurisprudence ,laws of inheritance , origins of law and prophetic tradition centuries ago. The Arabic grammar has been written in those texts and abbreviations, too. My present paper aims at discovering the linguistic and pedagogical dimensions which were the basis of those grammatical abbreviations. For that, we give an analytical reading in the book of talqiyn almutaealim min alnahw by abn qatiba which belongs to prosaic grammatical abbreviations and in mulihat al'iierab by alhariri which is a didactic poetry. Résumé Les textes et les abrégés sont considérés en leurs variétés prosaïque et versifié,comme un phénomène apparent dans la pensée arabo-islamique qu’ont vécu les sciences islamiques en général, tels que la jurisprudence,la science relative aux héritages,la théologie et la tradition prophétique,la grammaire -à l’instar des dits sciences- en a joui d’ouvrages. Mon présent article vise à repérer les dimensions linguistiques et pédagogiques sur lesquelles étaient basés les abrégés de grammaire, Nous en présentons une lecture analytique dans un livre; talqiyn almutaealim min alnahw, qui relève des abrégés prosaïques de grammaire, mulihat al'iierab deaHariri du genre versifié didactique

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: (لسانية ،تربوية ،مختصرات نحوية ، تلقين المتعلم من النحو ،ملحة الإعراب.) ; Key words: Linguistic - Educational - Grammatical Abbreviations- talqiyn almutaealim min alnahw- mulihat al'iierab ; Mots-Clés : linguistiques - pédagogiques - les abrégés de grammaire- talqiyn almutaealim min alnahw - - mulihat al'iierab


The Effectiveness of the Application of Standards of Quality Assurance of Scientific Research in the Algerian Universities - Applied Study of the University of Adrar-

Mansouri Houari,  Ben Ayad Mohamed Samir,  Redjem Khaled, 

Résumé: The concept of quality has recently received great attention from various organizations, Higher education institutions have been interested in this topic around the world. The objective of our study is to analyze the mechanisms of the success of the quality assurance system adopted by Algerian higher education. First, we focused on the recent reforms of higher education during the rapid development of globalization, then the quality assurance strategy, its stages, and practices. And finally, how Algeria's higher education policy can promote quality enhancement mechanisms in their universities.

Mots clés: Quality ; Quality Assurance System ; Higher Education ; self evaluation


التحليل النفسي لدى النقاد المغاربة ابن شرف القيرواني انموذجا

جدي وليد, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى الكشف عن الوعي الايستيمولوجي لدى الناقد العربي قديما لا سيما المغربي،والذي تمثله الناقد ابن شرف القيرواني في تقديمه صورة ناضجة لمحاولة التفسير النفسي للادب أثناء محاورته الجريئة لأعمال شعراء كبار بدءا بامرئ القيس مرورا بزهير بن أبي سلمى فالفرزق وسحيم. ناقضا ما تواضع عليه النقاد من قبله من أحكام أصبحت مع تعاقب الأزمان قانونا لا يزاغ عنه،ليكون من جملة ما قدم تصورا صريحا لما أفضت اليه أبحاث علم النفس الحديث في نظرته إلى الأبعاد النفسية للإبداع

الكلمات المفتاحية: ابن شرف ; تحليل ; نفسي ; نقد ; المغرب


Langues, cultures des écrits dans la ville: affichage publicitaire urbain de la téléphonie mobile d’Annaba (Algérie).

Melouah Sabrina, 

Résumé: Cette contribution présente une étude sociolinguistique du discours publicitaire de la ville d’Annaba qui expose une sorte de nouveau langage accompagnant une nouvelle grille socio-langagière à décrypter par les sociolinguistes. La recherche analyse et interprète le fonctionnement et les valeurs des phénomènes sociolinguistiques les plus saillants du contact de langues, les variantes graphiques et stylistiques mises au point par les annonceurs des trois opérateurs de la téléphonie mobile algérienne comme vecteur identitaire, manifestation socioculturelle, économique et politique.

Mots clés: Discours publicitaire algérien ; opérateurs téléphoniques ; ville ; contact de langues ; culture.


معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على كفاءة الأداء الوظيفي في الإدارة الرياضية ; Obstacles of Administrative Communication Affecting the Efficiency of Job Performance in the Sports Administration ; Les Obstacles De La Communication Administrative Affectant l'Efficacité Du Travail Dans l'Administration Sportive

بن خالد حمزه, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة للتعرف على أهم معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على الأداء الوظيفي للعاملين بالإدارة الرياضية، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أهم المعوقات الإدارية التي تؤثر على الأداء هي تأخر وصول الأوامر والتعليمات من القيادة العليا إلى المرؤوسين، وأهم المعوقات الشخصية التي تؤثر على الأداء هي تباين المستوى الثقافي والإدراك لدى العاملين، أما أهم الوسائل التي تتبعها الإدارة للتغلب على معوقات الاتصال الإداري فتتمثل في إلحاق العاملين بالمديرية بدورات تدريبية. Abstract: This study came to identify the most important obstacles of administrative communication affecting the job performance of sports administration staff, and the most important findings of the researcher: The main administrative and personal obstacles affecting performance are the delay in the arrival of orders and instructions from senior officials to subordinates, and the cultural level and perception of employees, as for the most important means used by the administration to overcome these obstacles is to bring the employees of the Directorate to training courses. Résumé: Cette étude nous permettra d’identifier les obstacles de la communication administrative affectant les performances du personnel de l’administration sportive, et les résultats les plus importants atteints par le chercheur sont: Les principaux obstacles administratifs et personnels affectant la performance sont le retard dans l’arrivée des ordres et des instructions des hauts responsables aux subordonnés, et le niveau culturel et la perception des employés, quant au moyen le plus important utilisé par l’administration pour surmonter ces obstacles consiste à amener les employés de la Direction à des cours de formation.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الإداري ; معوقات الاتصال الإداري ; الأداء الوظيفي ; الإدارة الرياضية ; Administrative communication ; Administrative communication obstacles ; Job performance ; Sports administration ; Communication administrative ; Obstacles de la communication administrative ; Performance professionnelle ; Administration sportive


(صورة اليهودي في كتابات المفكرين المغاربيين (ألبير ميمي ومالك بن نبي أنموذجا

بلغول شهرة, 

الملخص: تندرج هذه المقاربة في سياق دراسة الصورة، بوصفها مبحثًا من مباحث الأدب المقارن، وتروم تتبع تمثّلات صورة اليهودي في كتابين لمفكرين مغاربيين ينضويان ضمن ثقافتين مختلفتين، وذلك لإبراز تجلياتها على صعيد الأنا والآخر، بشكل يمكّن من رصد دور التحيزات الغربيّة في تشكيل تصوّر نمطي عن هذه الشخصيّة الإشكاليّة، يرتبط إلى حد ما بالعنصرية الأوروبيّة ذات الطابع الشمولي الاستعماري، وحضورها في تصوّر أحد مفكري النهضة العربيّة باعتبارها العقل المدبّر للمشروع الاستعماري، من خلال مساعيها الرامية لفرض الهيمنة على العالم، وقد تمحور العمل على تفكيك هذه الصّور النمطيّة وتحليلها.

الكلمات المفتاحية: اليهودي ; صورة نمطيّة ; العنصرية ; الاستعمار ; اليهودي ; صورة نمطيّة ; العنصرية ; الاستعمار


التخطيط اللغوي في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها دراسة في نموذجين مختارين

التميمي ياسر,  بسندي خالد, 

الملخص: ملخص لقي التخطيط اللغوي مؤخرا اهتماما كبيرا لدى عدد من المؤسسات؛ كونه يحيل إلى المجهودات التي تؤثر على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند تحليل المحتوى النحوي في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويظهر الهُوَّة بين التخطيط اللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية للناطقين بغيرها؛ لذا هدف هذا المقال إلى مناقشة هذه المسألة استنادا إلى المنهج الوصفي في تحليل نموذجين مختارين: الكتاب الأساسي وسلسلة جامعة آل البيت متسائلا عن مدى وجود نسق مفاهيمي ومعياري للتخطيط اللغوي فيهما، مستخلصا وجود تفاوت في المحتوى النحوي المعروض في السلاسل وكتب تعليم اللغة العربية في الوطن العربي؛ مما يعكس غياب سياسة لغوية موجهة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. الكلمات المفتاحية: التخطيط اللغوي، المحتوى النحوي، كتب تعليم اللغة. Language planning in textbooks for teaching Arabic to speakers of other languages: a study of two selected models. Abstract Examining the syntactic content of Arabic books for non-Arab speakers in various Arab universities reveals gaps in language planning for learning, teaching and implementing syntax. The present descriptive study closely examines in two representative models, viz, al-Kitab al-asasi and Al-al-Bayt Series the extent of the existence of a conceptual and standardized pattern for language planning. The study finds considerable disparities in the syntactic content used, pointing to an apparent absence of a pan Arab language policy to control teaching Arabic to non-native speakers. Key Words: Language planning, syntactic content, books of teaching Arabic Planification linguistique dans les manuels d'enseignement de l'arabe aux locuteurs d'autres langues: étude de deux modèles sélectionnés Résumé L'examen du contenu syntaxique des manuels arabes pour les non-arabophones dans diverses universités arabes révèle des lacunes dans la planification linguistique pour l'apprentissage, l'enseignement et la mise en œuvre de la syntaxe. La présente étude descriptive examine de près dans deux modèles représentatifs, à savoir, Al-kitab al-asasi et Al-al bayt Series, l'étendue de l'existence d'un modèle conceptuel et standardisé pour la planification linguistique. L'étude met en évidence des disparités considérables dans le contenu syntaxique utilisé, indiquant une absence apparente d'une politique linguistique en arabe pour contrôler l'enseignement de l'arabe aux locuteurs non natifs. Mots-clés: Planification linguistique, contenu syntaxique, manuels d'enseignement de l'arabe

الكلمات المفتاحية: التخطيط اللغوي، المحتوى النحوي، كتب تعليم اللغة. ; Key Words: Language planning, syntactic content, books of teaching Arabic ; Mots-clés: Planification linguistique, contenu syntaxique, manuels d'enseignement de l'arabe


أولريش بيك وسوسيولوجيا المخاطر الأمنية، نحو مأسسة إطار نظري

رشيدي السعيد,  فلاحي كريمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المؤسسات الاجتماعية المهيمنة في بناء وتشكيل الوعي بالمخاطر الأمنية، من منظور أولريش بيك، والذي يقدم نظرة ثاقبة عن العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية المهيمنة وإنتاج وإدارة المخاطر الأمنية. وخلصت إلى أن أولريش بيك يطرح آلية لفهم البناء الاجتماعي للمخاطر الأمنية، وهي تعكس الطريقة التي تفهم بها المخاطر الأمنية، سواء في الأوساط الأكاديمية أو في المجتمع الأوسع. هذه الآلية تسلط الضوء على التناقضات (الصراعات) المختلفة في تصور المخاطر. This study aims to reveal the role of dominant social institutions in building and shaping awareness of security risks, from Ulrich Beck's perspective, which provides insight into the relationship between dominant social institutions and the production and management of security risks. She concluded that Ulrich Beck offers a mechanism for understanding the social construction of security risks, and it reflects the way in which you understand security risks, both in academia and in the broader community. This mechanism highlights the different contradictions (conflicts) in risk perception. Cette étude vise à révéler le rôle des institutions sociales dominantes dans la construction et la prise de conscience des risques de sécurité, du point de vue d'Ulrich Beck, qui donne un aperçu de la relation entre les institutions sociales dominantes et la production et la gestion des risques de sécurité. Elle a conclu que Ulrich Beck offre un mécanisme pour comprendre la construction sociale des risques de sécurité, et il reflète la façon dont vous comprenez les risques de sécurité, à la fois dans le monde universitaire et dans la communauté en général. Ce mécanisme met en évidence les différentes contradictions (conflits) dans la perception des risques.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الأمن، المخاطر، الوعي، الآلية، المؤسسات. ; Key words: security, risk, awareness, mechanism, institutions. ; Mots-Clés : sécurité, risque, sensibilisation, mécanisme, institutions.


L’économie fondée sur la connaissance (EFC) : Levier d’action pour une émergence de l’économie algérienne

محمد لزرق,  جمال تركي قوديح, 

Résumé: L’importance croissante de l’économie du savoir connue également sous le nom d’économie fondée sur la connaissance (EFC) dans le processus de croissance et le développement des pays n’est plus à démontrer. Trois objectifs centraux sont mis en exergue dans notre papier et qui mettent en relief l’impact de l’EFC pour une émergence économique. Les principaux résultats de notre article mettent en évidence la nécessité de mettre en œuvre des mesures pour favoriser et promouvoir l’EFC en Algérie.

Mots clés: EFC, Ressources humaines, R&D, TIC, bonne gouvernance.


سيميائيات الدلالة والترجمة الإشهارية: تقيد أم حرية تصرف؟

بكاري نسيمة,  خليل نصر الدين, 

الملخص: تعتبر سيميائيات الدلالة أنسب مجال علمي دراسي تحليلي يمكن أن يقارب به الخطاب الإشهاري، بوصفه يدرس كل العلامات الدالة بجميع تمظهراتها، حيث من الممكن استثمار سيميائيات الدلالة في مجال الترجمة الإشهارية لأنّها تحدّد بصفة دقيقة الدلالة والأثر، على اعتبار أنّهما السمتان اللتان على المترجم نقلهما إلى اللغة الأخرى. تفترض الترجمة الإشهارية نقلاً فعّالاً للإشهار، لذلك تجد المترجم يتفطّن إلى كون الخطاب الإشهاري مزدوج الوجود كونه مزيجا بين نسقين: لساني وغير لساني، فيولي أيّما اهتمام لتكاملهما في عملية النقل من لغة (أ) إلى لغة (ب)، فينتبه المترجم إلى كلّ عنصر وكلّ علامة تكوّنه، وهو هنا أمام تحدٍّ يتجاوز مفهومي النقل الأمين للحرف أو النقل الأمين للمعنى، بل هنا هو في صدد النقل الأمين للفعالية الإشهارية.

الكلمات المفتاحية: سيميائيات الدلالة ; الترجمة الإشهارية ; سيميائيات الصورة ; الأسطورة ; العلامة الطبيعية


أركان التّعريف المعجميّ في "القانون في الطّب" لابن سينا "دراسة في الأدوية المفردة"

لعبني سميرة, 

الملخص: ملخـــص : أخذت معاجم الأدوية المفردة العربيّة عند القدامى حيّزا كبيرا من التّأليف في مجال المعاجم العلميّة المختصّة، بداية من القرن الثّالث الهجري نظرا إلى انتشار التّداوي بالأدوية المفردة، والتّأليف فيها، وقد عرف هذا النّوع من المعاجم بالتّعريف الموسوعيّ الذي أجمل ذكره داوود الأنطاكي في كتابه "تذكرة أولي الألباب". تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أركان التّعريف المعجميّ عند ابن سينا في كتابه "القانون في الطّب" والذي خصّ جزءا منه لمعجم الأدوية المفردة، فما هي الأسس الّتي اعتمدها في وضع تعريفه للأدوية المفردة وخصائص تعريفها؟، وهل سلك في وضع التّعريف منهج سابقيه من مؤلفي معاجم الأدوية المفردة؟. Abstract: At the beginning of the third century due to the spread of the Materia Medica Therapeutics and its registration, the dictionaries of the Arabic Materia Medica, took a big space in the field of the specialized scientific dictionaries among the formers. This kind of dictionaries was known for its encyclopedic definition. That was mentioned in the book of "Tadkirat Dawud al-Antaki." This study aims to highlight the pillars of the dictionary definition of Ibn Sina in his book "The Canon of Medicine ,which devoted a part of it the lexicon of Materia Medica dictionary. So, what are the foundations adopted in his definition of Materia Medica ?, has he followed his predecessors in the definition mode, and what are their characteristics?. Résumé : Au début du troisième siècle en raison de la propagation de la Thérapeutique Materia Medica et son écriture, les dictionnaires de la Materia Medica arabe dans l'ancien, ont pris une grande place dans le domaine des dictionnaires scientifiques spécialise, a ce genre connu de définition encyclopédiques, qui ont été mentionné dans le livre de "Tadkirat Dawud al-Antaki." Cette étude vise à mettre en évidence les piliers de la définition du dictionnaire d'Ibn Sina dans son livre «Le Canon de la médecine», qui a distingué une partie du lexique de Materia Medica. donc, quelles sont les bases adoptées dans sa définition de Materia Medica , et a t-il suivi ses prédécesseurs dans le mode de définition et quelles sont leur caractéristiques ?.

الكلمات المفتاحية: الأدوية المفردة، معاجم الأدوية المفردة، التّعريف الموسوعيّ، أركان التّعريف ..


Développement des habiletés rédactionnelles via la réécriture collaborative à distance chez les étudiants de FLE

Souame Schahrazed,  Khadraoui Aziyadé Nabila, 

Résumé: Grâce aux apports de la psychologie cognitive qui permet de comprendre le fonctionnement cognitif de l’apprenant, la didactique peut contribuer à modifier les pratiques pédagogiques. Dans ce présent article, nous analysons l’effet des annotations des pairs sur le développement de la compétence scripturale et l’acquisition de connaissances des étudiants. Les résultats obtenus ont confirmé notre hypothèse. Les échanges à distance favorisent le développement des compétences et des connaissances des apprenants.

Mots clés: Habileté rédactionnelle ; Réécriture collaborative ; Socioconstructivisme ; TICE.


تاء التأنيث في الأسماء والصفات

علوي بلقاسم, 

الملخص: يطرح هذا الموضوع قضية تاء التأنيث في الأسماء والصفات في اللغة العربيّة، من خلال النظر في دلالة بعض الأبنية الصرفيّة، التي تظهر منطق اللغة الذكي، ومحاولة تفسير ما قد ينسب إلى اللامنطق اللغوي، وذلك بإعادة مساءلة بعض النتائج التي اعتمد فيها الباحثون على منهج تاريخي، يسعى إلى تفسير الظاهرة من خارج اللغة حين عقد مقارنة بين اللغة العربيّة واللغات السامية، وهو ما أوْهم الباحثين بالتناقض تارة، وبالغموض أخرى. The topic deals with the issue of feminization of Nouns and Adjectives in the Arabic language, examining the significance of some morphological structures which show the intelligent logic of the language. And trying to find an explanation of what may be attributed to linguistic illogic , through requestioning some of the previous results in which researchers relied on a historical approach that compares Arabic with other Semitic languages. And this is what mislead researchers, how sow it sometimes as contradiction and other times as ambiguity. Ce sujet soulève la question de la féminisation des noms et des adjectifs dans la langue arabe, en examinant la signification de certaines structures morphologiques qui montrent la logique intelligente du langage et en essayant d'expliquer ce qui peut être attribué au raisonnement linguistique, en remettant en question certains des résultats dans lesquels les chercheurs se sont appuyés sur une approche historique ,cherchant à expliquer le phénomène de l'extérieur de la langue lorsqu'il en faisant une comparaison entre la langue arabe et les langues sémitiques, ce qui a fait les chercheurs penser parfois à la contradiction, et d'autres fois à l'ambiguïtés.

الكلمات المفتاحية: التأنيث؛ الأسماء؛ الصفات، البناء الصرفي؛ اللغات السامية


الأهلية الصحية في طب العمل

نواصرية الزهراء, 

الملخص: يخول القانون لطبيب العمل وحده سلطة القول بأهلية العامل للمنصب من عدمها،حيث يتضمن هذا القرار شقين، فالأول يستعمل فيه الطبيب مهاراته الطبية بالنظر إلى وضعية العامل المعني، أما الشق الثاني فينصب على العمل في حد ذاته حيث يقرر فيها الطبيب بالنظر إلى منصب العمل المعني. و تعد مهمة تقدير مدى توافر الأهلية الصحية لدى العامل من أهم المهام المسندة لطبيب العمل التي يقوم بها عند كل مراقبة خلال الحياة المهنية للعامل، حيث تترتب مسؤوليته المقررة في خمس قوانين مختلفة والتي تحكم الطبيب، وهي: القانون المدني، قانون العقوبات، قانون الضمان الاجتماعي، قانون الصحة العمومية وقانون أخلاقيات مهنة الطبيب، وباعتباره طبيب عمل فمسؤوليته مقررة كذلك في قانون العمل.

الكلمات المفتاحية: الاهلية الصحية ; طبيب العمل ; المسؤ ; لية ; أهلية العامل


تنازع قرارات مجلس الأمن مع التزامات الدول

بوعقبة نعيمة, 

الملخص: منح ميثاق الأمم المتحدة لقرارات مجلس الأمن المتخذة في إطار الفصل السابع قيمة قانونية ملزمة في مواجهة الدول الأعضاء و حتى غير الأعضاء في المنظمة، لقد فسر هذا الأثر الملزم على أن قرارات مجلس الأمن مشمولة أيضا بحكم المادة 103، و التي تقرر لها أسبقية في حال التنازع مع التزامات الدول ، الأمر الذي يجعل مصير هذه الالتزامات محل تساءل لاسيما و أن صناعة القرارات في مجلس الأمن لا تخضع في جميع الحالات لاعتبارات المشروعية ، بل لتأثير الأعضاء الدائمين ما قد يحول امتياز الأسبقية إلى وسيلة لهدم النظام القانوني الدولي. كلمات : مجلس الأمن، الالتزامات الدولية، قرارات مجلس الأمن، الدول. The granting of the Charter of the United Nations and the relevant resolutions of the Security Council taken under Chapter VII of the legal value binding in the face of States, have interpreted this binding effect that the decisions of the Security Council are also covered by article 103, which decides to take precedence over if conflicts with the obligations of States, which makes the fate of these commitments to replace wondered in particular and the resolutions of the Security Council do not always subject to considerations of wrongfulness, but the impact of the permanent members of what may prevent the privilege of precedence to a means to destroy the international legal system. La charte des nations unies a octroyé, aux résolutions du Conseil de sécurité prises en vertu du Chapitre VII de la valeur juridique contraignant face aux États, L’interprétation apportée à cet effet obligatoire est que les résolutions du conseil de sécurité sont incluses aussi dans la disposition de l’article 103 qui a la priorité en cas de conflit des obligations des Etats. Cela soulève la question du sort de ces engagements, surtout que l’élaboration des résolutions au sein du conseil de sécurité n’est pas soumise, dans tous les cas, aux considérations de la légalité, mais à l’influence des membres permanents. Ce qui pourrait transformer le privilège de priorité à un moyen pour anéantir l’ordre juridique international.

الكلمات المفتاحية: مجلس الأمن، الالتزامات الدولية، قرارات مجلس الأمن، الدول.


إشكالية التكييف القانوني لجريمة الترحيل القسري للمدنيين أثناء النزاعات المسلحة الإفريقية "دراسة في إطار النظام الأساسي المحكمة الجنائية الدولية ".

جندلي وريدة, 

الملخص: رافقت جريمة الترحيل القسري للمدنيين كل مواثيق المحاكم الجنائية الدولية بداية من طوكيو ونورمبورغ ووصولا إلى المحكمة الجنائية الدولية، هذه الأخيرة تناولت الترحيل القسري للمدنيين أثناء النزاعات المسلحة وفقا للمادتين السابعة والثامنة من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، حيث كيفتها كجريمة ضد الإنسانية إذا ارتكبت في حالة السلم والحرب وكيفتها بصفتها جرائم حرب في حالة الحرب ، كما اعتبرت جريمة ترحيل الأطفال بالقوة من جرائم الإبادة الجماعية التي تندرج ضمن جرائم ضد الإنسانية، ومهما اختلف التكييف القانوني فإن أفعال الترحيل القسري للمدنيين تؤدي إلى ترحيل السكان بالقوة سواء كان ذلك داخل حدود دولتهم أو خارجها.

الكلمات المفتاحية: : الترحيل القسري ; ، المدنيين ; ، النزاعات المسلحة ; ، المحكمة الجنائية الدولية


النظام القانوني لمنازعات الأحزاب السياسية في الجزائر في ظل القانون العضوي رقم 12-04

جامل صباح, 

الملخص: ملخص تعد منازعات الأحزاب السياسية منازعات قضائية إدارية، تخضع في بعض إجراءاتها للقواعد العامة المكرَّسة في قانون الإجراءات المدنية والإدارية، إلا أنها تحكمها قواعد أخرى خاصة تضمَّنها القانون العضوي المتعلق بالأحزاب السياسية. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظام القانوني لهذه المنازعات في ظل القانون العضوي رقم 12-04، ستتبيّن خصوصيتها وتميّزها عن باقي المنازعات الإدارية، تخلّي المشرع عن إخضاعها لنظام التقاضي على درجتين، وتردّد اجتهاد مجلس الدولة بشأن حدود اختصاصه كمحكمة حزبية. Résumé Le contentieux partisan est un contentieux administratif, soumis aux règles générales consacrées par le Code de procédure civile et administrative, de plus il est régi par des normes spéciales prévues par la loi organique relative aux partis politiques. Cet article vise à clarifier le régime juridique de ce contentieux en vertu de la loi organique n° 12-04, qui montrera sa particularité, sa distinction du contentieux administratif, sa subordination au système d’un seul degré de juridiction, et l’hésitation du Conseil d'État quant aux limites de sa compétence en tant qu’une cour partisane. Abstract The Litigation of political parties is an administrative litigation, subject to the general rules set out in the code of Civil and Administrative procedure. However, it is governed by special norms adopted by organic law on political parties. This article aims to clarify the legal regime of this litigation under organic Law No.12-04, which will show its peculiarity, distinction from the administrative Litigation, its subordination to the system of a single degree of jurisdiction, and the hesitation of the council of state as to limits of its jurisdiction as a partisan court

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: منازعات، الأحزاب السياسية، الاختصاص القضائي، الحرية الحزبية. Mots clés: Contentieux, partis politiques, compétence juridictionnelle, liberté des partis politiques Key words: Litigation, political parties, jurisdiction, parties’ freedom


النصوص الدولية الخاصة بالأقليات: حقوق في المتون وآراء بين السطور

بومنجل فاتح الدين, 

الملخص: ـ تجد حقوق الأقليات مصدرها الشرعي في النصوص القانونية التي تحويها، لكن هذه النصوص الدولية قليلة جدا. أهمّها المادة 27 من "العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية" (1966) وهي النص الدولي الوحيد الملزم للدول الأطراف على مستوى عالمي رغم ما وجّهت لمضمونها من ملاحظات. كما أنّ "إعلان حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات وطنية أو عرقية، لغوية ودينية" (1992) يبقى النص الرسمي الوحيد المستقل الصادر عن الأمم المتحدة بخصوص الأقليات وهو بالتالي مهم رغم افتقاده لصفة الإلزامية. أما إقليميا فإن "الاتفاقية الإطارية الأوربية لحماية الأقليات الوطنية" (1995) هي معاهدة خاصة بالأقليات "الوطنية" في أوربا فقط، وحتى إن كانت ملزمة لكنّها تحوي مبادئ عامة لا تنفّذ مباشرة.ـ Les droits des minorités trouvent leur source légale dans les textes juridiques. Malheureusement, ceux-ci sont rares. Le plus important d’entre eux est l’art.27 du Pacte Int. des Droits Civils et Pol.(1966), seul texte international -universel- contraignant pour les États membres, malgré les remarques concernant son contenu. La Déclaration, importante mais non contraignante, sur les droits des personnes appartenant à des minorités nationales ou ethniques, linguistiques ou religieuses(1992) reste le seul texte officiel autonome de l’O.N.U relatif aux minorités. Au niveau régional, la Convention-cadre européenne pour la protection des minorités nationales(1995) ne concerne que les minorités "nationales" en Europe. Contraignante certes, mais ne contient que des principes généraux inapplicables directement. Minority rights find their legal basis in law documents. Sadly, these texts are very few. The most important is art.27 of Int’l Covenant of Civil and Pol. Rights (1966). This is the single international -global- text binding member states, despite all notices about its content. The, important but not binding, Declaration on the rights of persons belonging to national or ethnic, linguistic and religious minorities (1992) is still the lone UN official autonomous text on minorities. At regional level, the Eur. framework convention for the protection of national minorities (1995) is an agreement related to “national” minorities situated only in Europe. Sure, this text is binding but containing just general principles not applicable directly.

الكلمات المفتاحية: أقليات ; حق الانسان ; اعلان ; اتفاقية اطارية ; Minorités ; Droits de l'Homme ; Déclaration ; Convention-cadre ; Minorities ; Human Rights ; Declaration ; Framework Convention


إجراء التفتيش في التزوير الإلكتروني

مجدوب لامية, 

الملخص: أحدث المشرع الجزائري جملة من التعديلات ضمن القوانين الجزائية لمواجهة الإجرام الإلكتروني، أو الجريمة المعلوماتية ونظرا لحداثة وخصوصية هذه الجريمة فقد عمل على تحديد الإطار القانوني الذي يوفر الحماية الجزائية اللازمة للحد من مخاطر التزوير الإلكتروني باعتباره أهم صور الجريمة الإلكترونية، هذه الأخيرة أثارت العديد من المشكلات القانونية من بينها إجراء التفتيش في البيئة الإلكترونية الذي يعد من أدق إجراءات التحقيق المادية المرتبطة بسير الدعوى العمومية، حيث طرح العديد من التساؤلات فيما يخص إمكانية تفتيش نظم الحاسوب والمعلوماتية لذلك لابد من دراسة ضوابطه وأثاره في البيئة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: الجريمة المعلوماتية ; الحماية الجزائية ; التفتيش ; البيئة الإلكترونية


أساليب رعاية المساجين أثناء التنفيذ العقابي في التشريع الجزائري

وداعي عزالدين, 

الملخص: إن الغرض من العقوبة السالبة للحرية هو إصلاح السجين وتأهيله لإعادة إدماجه إجتماعيا ، ولكي يتحقق هذا التأهيل لابد أن يحظى السجين برعاية تامة أثناء التنفيذ العقابي بكل ألوانها ، من صحية ، تعليمية ، مهنية ورعاية إجتماعية حيث تتحول المؤسسات العقابية إلى مؤسسات علاج وإصلاح وتقويم المنحرفين لا إلى مؤسسات لإحتراف الإجرام الكلمات المفاتيح: رعاية إجتماعية ، تأهيل إجتماعي ، خدمة إجتماعية ، معاملة عقابية ، مؤسسات عقابية ، سياسة عقابية . - Methods of care of prisoners during the execution of the sentence in algerian legislation Abstract The main objective of the privative sentence of liberty is the repair and the rehabilitation of the prisoner in order to prepare him to reinsertion in a free society. In the aim to achieve that rehabilitation,the prisoner must be well cared during the execution of his sentence. That means providing medical, educative, professional and social care. So the prison will be an institution of cure, correction, and rehabilitation. Key words / Key words: social care, social rehabilitation, social service, penitentiary treatment, penitentiary institutions, penitentiary policy. - Méthodes de prise en charge des prisonniers durant l’exécution pénale dans la législation algérienne Résumé L’objectif de la peine privative est, en premier lieu, celui de réhabiliter le prisonnier afin de lui faciliter la réinsertion dans la société libre, et afin que cette réhabilitation soit réalisée, une prise en charge entière de prisonnier lors de l’exécution de la peine privative de liberté est primordiale, y compris la prise en charge médicale, éducative, professionnelle et sociale également, alors les établissements pénitentiaires deviendront ceux de soin, de réhabilitation et de rétablissement des délinquants et non ceux de professionnalisation du crime. Mots-Clés : prise en charge sociale, réinsertion sociale, réforme sociale, service sociale, traitement pénitentiaire , établissements pénitentiaire, politique pénitentiaire .

الكلمات المفتاحية: رعاية إجتماعية ; تاهيل إجتماعي ; خدمة إجتماعية ; معاملة عقابية ; سياسة عقابية ; مؤسسات عقابية


المسؤولية الجنائية للطبيب عن جريمة الإجهاض

غزيوي هندة, 

الملخص: إن مهنة الطب مهنة إنسانية، تقتضي بذل العناية اللازمة التي يفرضها قانون أخلاقيات المهنة في معالجة المرضى و التخفيف من آلامهم، لكن كثيرا ما نسمع اليوم عن عمليات الإجهاض التي تجرى في سرية تامة بعيدة عن أعين الناس والسلطات المختصة تكون نتائجها وخيمة قد تصل إلى حدوث الوفاة، لهذا لجأت معظم القوانين و التشريعات إلى تجريم الإجهاض و عدم إباحته إلا بشروط محددة . و من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على حدود مسؤولية الطبيب عن جريمة الإجهاض في ظل التشريعات المستحدثة . The medical profession humanitarian profession requires due diligence imposed by the ethics of the law profession in the treatment of patients and that the mitigation of their pain , but often hear today about abortions that take place in complete secrecy far from the eyes of the people and the competent authorities , its consequences may be dire and may reach the occurrence of death .Therefore most laws have resorted to criminalizing abortion and not allowing it except under specific condition. from this point of this study came authoritarianism light on the limits of responsibility for the crime of abortion doctor La profession médicale est une profession humanitaire exige diligence imposée par la loi sur l’éthique dans le traitement des patients qui est soulager leur douleur ,Aujourd’hui nous entendons souvent les avortements pratiqués dans le plus grand secret loin des yeux de la population et les autorités ,ses conséquences peuvent être de la mort ,par conséquent la plupart des lois ont eu recours à la criminalisation de l’avortement et à son interdiction , sauf dans des conditions spécifiques . et de ce point de cette étude sont venus à la lumière sur l’étendue de la responsabilité du médecin pour le crime d’avortement.

الكلمات المفتاحية: الإجهاض الطبيب التجريم العقاب


الانتربول الية دولية لتسليم المجرمين

سيليني نسيمة, 

الملخص: ملخص يعتبر الأنتربول أكبر منظمة جنائية شرطية في العالم هدفه تيسير التعاون الشرطي العابر للحدود من خلال ملاحقة المجرمين و إلقاء القبض عليهم و العمل على تسليمهم إلى الجهات المعنية لمحاكمتهم . للأنتربول دور هام في تسهيل ضبط المجرمين و تسليمهم من خلال ما وضعه من أسس يستهدف من وراءها سرعة إجراءات البحث و ضبط المجرم الهارب و عدم السماح له بأن يفلت من العقاب، و ذلك باستخدام أساليب حديثة و وسائل قانونية متطورة و تقنيات عالية، حيث تعتبر النشرة الدولية الحمراء أقواها، لكن على الرغم من مجهودات الأنتربول في مجال تسليم المجرمين إلّا أن عمله يعترضه عدة عوائق قانونية تشكل عقبة أمام تطوره و فعّالية منظومة التعاون التي ينفذها. Interpol is the largest international police organisation in the world, its main purpose is to facilitate police cooperation in the prosecution and arrest of criminals and asctradite them to the concerned authorities for trial. In order to facilitate the extradition of criminals and to make reasearch procedures and renditi on more effective, Interpol uses modern and sophisticated technique and legal means, one of these techniques is the international red bulletin. However, despite its efforts in the area of extradition, Interpol faces several legal obstacles which may impair its development and the effectiveness of its cooperation system Résumé L’Interpol représente la plus grande organisation internationale de police pénale dans le monde visant à faciliter la coopération transfrontalière par la poursuite des criminels afin de les arrêter et de les remettre aux autorités concernées .L’Interpol à un rôle important dans la facilitation de l’arrestation et la remise des criminels en utilisant des techniques modernes et des moyens juridiques sophistiqués et de la haute technologie, dont le plus puissant est le bulletin rouge international, mais malgré ses efforts dans le domaine de l'extradition, son travail est entravé par plusieurs obstacles Juridique constituant un obstacle au développement et à l’efficacité de la coopération mise en œuvre par le système.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الأنتربول، آلية تسليم المجرمين، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية، التعاون الدولي. ; Key words: Interpol, Extradition mechanism, organization international police criminal, international cooperation. ; Mots-Clés : Interpol, Mécanisme d'extradition, Organisation internationale de police pénale, coopération internationale.


القيمة القانونية لتعهدات الضمان المقابل الصادرة عن البنوك المراسلة في التشريع الجزائري

قارون سهام, 

الملخص: تصدر تعهدات الضمان المقابل من طرف البنوك المراسلة بمناسبة تنفيذ عقود مرتبطة بالتجارة الخارجية، وتعتبر هذه التعهدات من التقنيات المصرفية الفعالة في توفير عنصر الأمان للمستفيدين منها، كما تسهل حركة انتقال الأموال بين الأشخاص والمؤسسات في عدة دول، وبما أن تعهدات الضمان المقابل تتم بتدخل أحد البنوك الوسيطة المعتمدة حيث تقابل الضمان الصادر عن هذا الأخير، فهذا الوضع يثير العديد من الإشكاليات القانونية حول الأساس القانوني لالتزام كل من البنكين، وهو ما سوف يحاول هذا البحث الإجابة عليه. Banks can edict counter guarantee engagements on the occasion of implementing foreign commerce contracts. These engagements are considered to be one of the effective banking techniques to provide security to beneficiaries and to facilitate capital movements between individuals and institutions in many countries. The edition of the aforementioned engagements is carried out by the intervention of an accredited mediating bank to counter the engagement guarantee edited from another bank. This paper is an attempt to approach questions related to the legal basis of the obligations of the two banks. Les engagements de contre garantie sont émis par les banques correspondantes à l’occasion de l’exécution de contrats liées au commerce extérieur. Ces engagements sont considérés des techniques bancaires efficaces pour la sécurité des bénéficiaires et pour la facilitation des mouvements des fonds entre les personnes physiques et morales dans différents pays. Etant donné que les engagements de contre garantie s’effectuent par l’intervention d’une banque intermédiaire agréée, ceci soulève plusieurs problèmes juridiques relatifs au fondement de l'engagement des deux banques, Ces différents questionnements vont faire l’objet du présent papier.

الكلمات المفتاحية: : الضمانات، بنوك مراسلة، الائتمان، التجارة الدولية ; Safeguards, correspondent banks, Credit, international trade.


إستراتيجية التنويع الاقتصادي ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: حالة الاقتصادات العربية النفطية

باهي موسى,  رواينية كمال, 

الملخص: يُّعد التنويع الاقتصادي خياراً استراتيجياً لإيجاد نمو اقتصادي مستدام في الاقتصادات العربية النفطية التي تواجه معضلة " لعنة النفط" أو " المرض الهولندي"، إضافة إلى خطر عدم الاستقرار بالنظر إلى أنّ أسعار النفط تشهد تقلبات حادّة ودورية في الأسواق العالمية. تسعى هذه الدراسة لتقييم الجهود الرامية للتنويع في البلدان العربية النفطية، من خلال عرض شامل لواقع وتحديات التنويع في هذه البلدان وتسليط الضوء على أبرز المقومات الرئيسية للنجاح فيه مستقبلاً. ولقد توصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد فإن الثروة النفطية لاتزال المحرك الرئيسي الذي يدفع عجلة الاقتصاد. وتقترح الدراسة ضرورة تبني البلدان العربية النفطية نمط خاص لتعزيز تنويع اقتصادي مخطط، منظم وقائم على القطاعات غير النفطية. Economic diversification is considered as a strategic option to achieve sustainable economic growth in Arab oil dependent economies facing the "oil curse" or the "Dutch disease", as well as the risk of instability resulting from the cyclic fluctuation of oil price in world markets. This study seeks to assess the efforts to diversify in the Arab oil dependent countries, through a comprehensive presentation of the realities and challenges of diversification in these countries and highlighting the main elements of its future success. The study found that despite efforts to diversify the economy, oil wealth remains the main driver driving the economy. The study suggests that Arab oil countries should adopt a special pattern to promote planned and organized economic diversification based on non-oil sectors. La diversification économique est un choix stratégique pour créer une croissance économique durable dans les économies pétrolières arabes face au dilemme de "la malédiction du pétrole" ou"maladie hollandaise ", en plus du risque d'instabilité étant donné que les prix du pétrole subit des fluctuations fortes et périodiques sur les marchés mondiaux. Cette étude vise à évaluer les efforts pour diversifier les pays arabes producteurs de pétrole grâce à une présentation complète de la réalité et les défis de la diversification dans ces pays, et à mettre en évidence l'ingrédient clé le plus important pour la réussite future. L'étude a révélé que malgré les efforts de diversification de l'économie, la richesse pétrolière reste le principal moteur de l'économie. L'étude suggère que les pays pétroliers arabes devraient adopter un modèle spécial pour promouvoir une diversification économique planifiée et organisée basée sur des secteurs non pétroliers.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقتصادي ; الإيرادات النفطية ; التنمية المستدامة ; المرض الهولندي ; أسعار النفط ; La diversification économique ; le développement durable ; la maladie hollandaise ; le prix du pétrole ; les revenus pétroliers ; Economic diversification ; oil revenues ; sustainable development ; the Dutch disease ; the price of oil


الوضع القانوني للحرب السيبرانية على ضوء قواعد القانون الدولي

ختال هاجر, 

الملخص: تطورت وسائل وأساليب الحرب منذ اتفاقيات جنيف لعام ١٩٤٩، وتشكل الاسلحة السيبرانية مثالا متقدما للتكنولوجيا الحديثة،إذ تتم العمليات الحربية ضمن وعبر فضاء افتراضي وهو الفضاء السيبراني (الالكتروني). وفي ظل حداثة هذا النوع الجديد من الاسلحة وما نتج عن استخدامه من أثار مأساوية ضد الانسانية ،استوجب معه البحث في مشروعية هذا السلاح الجديد ومدى مطابقته لقواعد القانون الدولي خاصة في ظل غياب اتفاق دولي يحظر أو يقيد استخدام الأسلحة السيبرانية. Résumé:  Les moyens et méthodes de la guerre ont évolué depuis les conventions de Genève de 1949, les armes cybernétiquesconstituent un exemple avancédela technologie moderne, où les opérations militaires se passent dans et à travers l'espace virtuel: cybernétique ou électronique.A la lumière de cette arme récente, les conséquences néfastes deson utilisation contre l'humanité,imposent la nécessité d’entreprendre une recherche sur sa légitimité et sa conformité avec les règles du droit international, en particulier en l'absence d'un accord international visant à interdire ou à la restreindre. Abstract : The ways and methods of the war have evolved since Geneva Conventions of 1949, the cybernetics weapons constitute an advanced example of modern technology, where military operations occur in and through virtual space(cyberspace): cybernetics or electronics. And in the light of this developed type of weapon and the fatal consequences of its use against humanity, required research on the legitimacy of this new weapon and the range of its conformity with the rules of the international law, in particular in the absence of an international agreement aiming to prohibit or restrict the use of the cybernetics weapons.

الكلمات المفتاحية: الفيروسات ; الطائرات من دون طيار ; الاسلحة السيبرانية ; نزاع مسلح ; حاسوب ; دليل تالين


مكافحة تبييض الأموال و تمويل الإرهاب على المستوى الدولي

براهمية الزهرة,  براهمية الزهرة, 

الملخص: ملخص : بدأت الجهود الدولية لمكافحة تبييض الأموال باستهداف تبييض عائدات الجرائم ذات الصلة بالمخدرات، و ذلك باعتماد اتفاقية فيينا سنة 1988 الخاصة بمكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات و الومؤثرات العقلية. و على إثر أحداث 11 سبتمبر 2011، برزت فكرة ارتباط تبييض الأموال بتمويل الإرهاب و لمواجهة هذا الوضع و الحيلولة دون تفاقم هذه الظاهرة الإجرامية التي تؤرق مختلف دول العالم وتؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي، تم رسم إستراتجية شاملة ، على المستوى الدولي، من طرف مجموعة من المنظمات الدولية و التي اعتمدت ترسانة من الصكوك والإعلانات القانونية من أجل توحيد الجهود لحرمان شبكات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب من استخدام النظام المصرفي العالمي لأغراض القيام بأنشطة إجرامية.

الكلمات المفتاحية: الجريمة المنظمة ; عبر الوطنية ; تبييض الأموال ; تمويل الإرهاب


Le Marketing des Chips en Algérie

شيخي كمال,  برويقات عبد الكريم, 

Résumé: Cet article a pour but d’examiner les variables explicatives de la consommation de chips en Algérie .Une enquête de consommation exploratoire à été menée sur plus de 100 individus représentant la population de la wilaya de Tlemcen. Les résultats identifient un ensemble de variables explicatives : la perception du cœur du produit chips, le comportement d’achat, la quantité consommée, prix et du lieu d’achat, la perception de la marque et la gamme du produit, du packaging et enfin le choix du consommateur entre les produits des différents concurrents du marché étudier.

Mots clés: Consommation alimentaire ; comportement ; chips ; Marketing ; Algérie


تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على فلسطين في ضوء فتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار الفاصل

إشوي عماد, 

الملخص: يحاول هذا البحث تحليل عنصرا جوهريا، تطرق إليه الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، حول الجدار الفاصل في الضفة الغربية ( في الفقرات من 90 إلى 100 ) ألا وهو تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية. وهو فرصة لمناقشة موقف الأطراف المعنية ( إسرائيل، الأردن وفلسطين ) ومحكمة العدل الدولية بشأن هذا البحث. This study focuses on the separation wall in the West Bank. We discussed the analysis of the advisory opinion of the International Court of Justice, specifically paragraphs 90-100, concerning the implementation of the Fourth Geneva Convention in the Palestinian territories. To discuss the position of the parties concerned: Israel, Jordan and Palestine, as well as the International Court of Justice. Cette étude est basée sur le mur de séparation en Cisjordanie, nous avons discuté de l'analyse de l'avis consultatif de la Cour internationale de Justice, notamment les paragraphes 90 à 100, concernant la mise en œuvre de la quatrième Convention de Genève dans les territoires palestiniens. Discuter de la position des parties concernées : Israël, la Jordanie et la Palestine, ainsi que la Cour internationale de Justice.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية جنيف الرابعة، فلسطين، فتوى محكمة العدل الدولية، الجدار الفاصل ; Fourth Geneva Convention, Palestine, the advisory opinion of the International Court of Justice, the separation wall ; Quatrième Convention de Genève, la Palestine, l' avis consultatif de la Cour internationale de Justice, le mur de séparation


جرائم الإعتداء على الحق في الحياة دراسة تحليلية لواقع الجزائريين إبان الوجود الفرنسي في الجزائر

بوعشة كمال, 

الملخص: ملخص إن أول ما ينتهك من حقوق خلال الحروب، هو حق الحياة حيث تمارس أعمال القتل على نطاق واسع، ما دفع المجتمع الدولي إلى تبني العديد من القواعد القانونية الملزمة التي تحمي هذا الحق، وفي الجزائر إنتهك الفرنسيون كل القواعد القانونية المنظمة للعمليات الحربية فارتكبوا المجازر الكبرى، وكان القتل السمة البارزة لوجودهم في الجزائر وما عدد مليون ونصف المليون شهيد خلال الثورة التحريرية فقط إلا عدد ضئيل أمام العدد الحقيقي للضحايا. الكلمات المفتاحية: جرائم – الحق في الحياة – فرنسا – الجزائر. Les Crimes d`ateinte au droit à la vie dans le droit international "Une étude analytique de la réalité des Algériens Durant la présence française en Algérie" Résumé Le droit à la vie est le fait partie des premiers droits bafoués Durant la guerre où les Crimes sont perpetués à outrance, ce qui a poussé la communauté internationale à adopter plusieurs fondements juridiques pour préserver le droit à la vie, en Algérie les Français avait violé tous les fondements juridiques organizant les opérations de guerre, ils ont aussi perpétrés des grands massacres, Où les crimes caracterisait leur présence en Algérie, cependant le chiffre d'un million et demi de martyrs executes n`est qu`un nombre dérisoire comparé au nombre exacte. Mots-clés Crimes - droit à la vie - France – Algérie. Crimes violating the right to life in international law "analytical study of during the presence of the French colonization In Algeria". Abstract Indeed,the first and the most Important thing of rights that would be infringed during wars is the right to life, where acts of killing are widely exercised on man .There for,the international community was urged to adopt a set of legal rules that would protect this right. In Algeria, the French colonist violated all rules that organize the warlike operations where massacres were committed on a wide extent. The prominent feature of the French presence in Algeria was killing that was embodied in one million and a half martyrs as statistical number just during the liberation war the number that’s considered far less than the real number of victims. Key words : Crimes, right to life, France, Algeria.

الكلمات المفتاحية: جرائم ; الحق في الحياة ; فرنسا ; الجزائر


تحقيق المطابقة في ظل القانون 08|15 آلية قانونية لتسوية البنايات غير القانونية

بالة عبدالعالي, 

الملخص: أمام انتشار ظاهرة البنايات غير مكتملة الانجاز وتناثر اشكالها وانتشارها المتفاقم كان لزاما على المشرع الجزائري الاسراع في تدارك هذه الوضعية التي ما فتئت تفقد فضاءنا العمراني تجانسه، مخلة بذلك برونق مدننا وجمالها ، الأمر الذي أدى إلى إصدار القانون رقم 08|15 المحدد لقواعد مطابقة البنايات وإتمام انجازها للحد من هذه الظاهرة ، معتمدا في ذلك على إجراء تحقيق المطابقة كآلية قانونية مستحدثة بموجب هذا القانون ، هذه الآلية تسمح لأصحاب البنايات غير المطابقة والمخالفة لقواعد التهيئة والتعمير والمشيدة قبل تاريخ 03|08|2008 بتسوية وضعية بناياتهم.

الكلمات المفتاحية: ابو


حقوق الضحية أمام الضبطية القضائية: "التبليغ والشكوى وجمع الاستدلالات"

فلكاوي مريم, 

الملخص: ملخص: جمع الاستدلالات الذي يقوم به جهاز الضبطية القضائية المختص، إجراء حساس وهام، كونه يجسد أول احتكاك للضحية وظروف وملابسات القضية بذوي الخبرة والاختصاص، فهذا الجهاز مكلف بالقيام بالأعمال اللازمة للحفاظ على الأدلة وتلقي بلاغ الضحية وشكواه، بطريقة أقل ما يجب أن توصف به هو حسن التسيير والمعاملة الاحترافية لمسرح الجريمة، وهنا يكون ضحية الجريمة أكثر حساسية وارتباك تحت تأثير صدمة الجريمة مما قد يجعل عمل الضبطية مزعجا إذا ما لم تراع ظروفه. Résumé : La collecte des preuves est effectuée par un service spécialisé de police judiciaire, c’est une procédure sensible et délicate, étant le premier contact de la victime avec des agents spécialistes et expérimentés, ainsi qu’avec les circonstances de l’affaire. Ce dispositif est chargé des actions nécessaires pour préserver les preuves et de prendre la notification et la plainte de la victime d’une manière, d’au moins ce qu’on doit décrire, professionnelle dans le traitement et gestion de la scène du crime. Dans cet état, la victime serait plus sensible et plus perturbé sous l’influence du choc du crime, ce qui peut rendre le travail de la police judiciaire embarrassant, s’ils ne prennent pas en considération ses circonstances. Abstract: Collecting evidence by the special judicial police system, is a very important procedure, because it is the first contact for the victim and the circumstances of the case with the specialized people charged to carry out the necessary actions to protect evidence and receive the notification and the complaint of the victim- in the perfect way- The good governance and the professional treatment of the crime scene, should describe these procedures, where the victim of the crime is very sensitive, which may make the work of the police troublesome if they did not take into account his conditions.

الكلمات المفتاحية: الضبطية القضائية، الضحية، الاستدلالات، البلاغ، الشكوى. ; la police judiciaire, la victime, preuves, notification, plainte. ; judicial police, victim, evidence, notification, complaint.


الحماية القانونية للحق في الانتخاب في الجزائر ومظاهر الممارسة

بومعزة فاطمة, 

الملخص: يعالج هذا المقال مسألة الحماية القانونية للحق في الانتخاب في القانون الجزائري حيث يتعرض لمضمون الحماية في دستور سنة 1996 وتعديلاته وكذا في قانون الانتخاب الحالي الصادر سنة 2012 مع الإشارة إلى قانون العقوبات، كما يتطرق المقال لواقع الممارسة العملية للحق في الانتخاب من خلال رصد بعض العمليات الانتخابية التي شهدتها البلاد منذ إقرار التعددية السياسية، وتقييم مدى مصداقيتها وتعبيرها عن إرادة الشعب الجزائري. This article deals the issue of legal protection of the right to vote in Algerian law, whether in the Constitution of 1996 and its amendments or in the electoral law of 2012 or in the Criminal Code. The article also addresses the reality of the practice of voting through the presentation of some electoral processes that have taken place in the country since the adoption of political pluralism, and also the assessment of the integrity of elections and the extent of its success in the expression of the will of the Algerian people. Cet article traite la question de la protection juridique du droit de vote dans la loi algérienne, Que ce soit dans la Constitution de 1996 et ses amendements ou dans la loi électorale de l’année 2012 ou dans le Code pénal. L'article aborde également la réalité de la pratique du droit de vote En montrant des exemples du processus électoraux qui ont eu lieu dans le pays depuis l'adoption du pluralisme politique, et aussi l'évaluation de l'intégrité des élections et l'étendue de son succès dans l'expression de la volonté du peuple algérien.

الكلمات المفتاحية: الحق في الانتخاب ; قانون الانتخاب ; المواطن الجزائري ; الممارسة ; the right to vote ; the electoral law ; , political pluralism ; Algerian people ; le droit de vote ; la loi électorale ; pluralisme politique ; le peuple algérien


الإثبات بالقرائن العلمية في المواد الجنائية

رحال محمد الطاهر, 

الملخص: - تعدّ القرائن العلمية في الوقت الحالي المحرّك الأساسي بالنّسبة للإثبات الجنائي، إذ كثيرا ما يلجأ القضاة إلى الاستعانة بها في مجال الكشف عن العديد من المجرمين، وكذا فك غموض الجرائم، خاصة عندما تعوزهم أدلة الإثبات المباشرة. وتكتسي القرائن العلمية قيمة ثبوتية من حيث إثبات الجريمة أو نفيها، والتي تتجلّى خصوصا في بصمات الأصابع، القرائن المستخلصة من البقع الدّموية، وكذا البصمة الوراثية، هذه الأخيرة التي أصبحت حقيقة علمية مسلّم بها من حيث حجّيتها. بالإضافة إلى القرائن المستمدّة من التسجيل الصوتي والتصوير، على الرّغم من أنّها قرائن ضعيفة. Proving through Scientifics proofs in criminals cases Abstract Scientific presumptions are deemed decisive in matters of penal evidence. As a result, the magistrates refer to them to identify a great number of offenders and unveil the mysteries of crimes, in particular in case of a lack of direct evidences. It is worth noting that scientific presumptions have evidentiary value, and aid to prove or deny the facts, such as finger prints blood spots and genetic print. The latter becomes nowadays incontestable scientific evidence. In addition to the preceding presumptions, there are voice records and photographing, but the latters are less strong in terms of evidence. Les présomptions scientifiques constituent, à présent un apport décisif en matières de preuves pénales. C’est pour cette raison que les magistrats s’y réfèrent pour identifier un grand nombre d’infracteurs, et ainsi ça permet de faire dissiper le doute sur les infractions notamment à défaut de preuves directes. En outre, les présomptions scientifiques revêtent une valeur probante à charge ou à décharge, comme les empreintes digitales, les présomptions issues des taches de sang, et l’empreinte génétique. Cette dernière est devenue une évidence scientifique incontestable, ainsi que l’enregistrement vocal et la photographie en dépit de leur faiblesse.

الكلمات المفتاحية: : القرائن، بصمات الأصابع، البصمة الوراثية، تحليل الدم، التسجيل الصوتي، التصوير ; Proofs, Finger prints, genetically print, Bloods spots, Voice record Photographing. ; Les présomptions, les empreintes digitales, l’empreinte génétique, l’analyse du sang, l’enregistrement vocal, la photographie.


مبدأ الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات الدولية في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982

رياحي الطاهر, 

الملخص: ملخص: يرتكز النظام الدولي القائم الذي تجسده منظمة الأمم المتحدة على مجموعة من القيم والمبادئ ، ولعل من أهمها على الإطلاق هو حظر استخدام القوة والتزام الدول بالتسوية السلمية للنزاعات، وفي هذا الإطار أبرمت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 التي-بحسب ما ورد في ديباجتها- :"تحدوها الرغبة في أن تسوي كل المسائل المتعلقة بقانون البحار". من هذا المنطلق فإن هذه الاتفاقية وفي سبيل تسوية النزاعات التي يمكن أن تثور بشأن تفسير وتطبيق نصوصها، تقترح آلية للتسوية أقل ما يقال عنها أنها متنوعة ومبدعة. Résumé: L’importance capitale que revêt le règlement pacifique des différends dans le cadre des relations internationales n’est guère discutable. Un ordre universel incarné par le système des Nations Unies basé sur la prohibition de l’usage de la force, doit proposer aux Etats des moyens pacifiques de règlement des différends, et c’est dans ce contexte qu’intervient la convention des Nations Unies sur le droit de la mer de 1982. En raison de sa fonction de traité-cadre cette convention a pour objectif selon son préambule, de régler l’ensemble des « problèmes concernant le droit de la mer ». Et c’est dans le sens de vouloir régler les différends afférents à l’interprétation et l’application de ses dispositions que cette convention prévoit un mécanisme à la fois complexe et innovateur. Abstract: Nowadays, the peaceful settlement of international conflicts has become the most important principle in the international order personified in the U.N system. This latter by forbidding the use of force in the international relations must provide some peaceful means to guarantee nonviolent issues of States’ disputes. And in this purpose the UN Convention of the Law Of the Sea of 1982 intervenes by proposing a complex and an innovator mechanism of conflicts settlement when it is question of the interpretation and the application of its provisions.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 ; التسوية السلمية ; آلية ; النزاعات الدولية ; Convention des Nations Unies sur le droit de la mer 1982 ; le règlement pacifique ; mécanisme ; différends internationaux ; UN Convention of the Law Of the Sea of 1982 ; peaceful settlement ; mechanism ; international conflicts


ضوابط استخلاص البصمة الوراثية من جسم الإنسان

بوغرة سمية, 

الملخص: ملخص: كان من نتائج التطور العلمي في مجالات الطب والفحوصات البيولوجية آثاره الهامة في الميدان القانوني لاسيما في مجال كشف الجريمة و التوصل إلى المجرمين ومن قبيل ذلك الفحوصات التي تجرى في مجال ما يسمى بكشف البصمة الوراثية DNA وهذا الدليل في ثوبه الجديد يثير العديد من الإشكاليات لانتهاكه لمبدأ حرمة الجسد و الخصوصية الجينية لذا لا بد من وضع ضوابط للتأكد من إجراء هذا الاختبار بدقة متناهية و الاستعانة بأكبر الخبراء في علم الوراثة و البيولوجية الجزيئية بجانب الخبراء في الطب الشرعي لكي يتوصلوا إلى تحليل البصمة بشكل دقيق و واضح دون التعدي على الكرامة الإنسانية. Résumé Le développement scientifique dans le domaine de la médecine et de la pratique des tests biologiques, ont un important impact sur les investigations en matière de la criminalité, prenant essentiellement l’exemple d’analyse d’ADN dans l’exploration de l’empreinte génétique. Actuellement, cette méthode engendre des problématiques quant au non-respect du corps humain, ainsi que sa spécificité génétique. C’est dans cette perspective, qu’il faut établir un cadre juridique strict, conçu par des experts scientifiques en génétique, biologie moléculaire ainsi que des médecins légistes ; pour permettre une analyse précise et minutieuse de l’empreinte génétique, tout en respectant la dignité humaine. The scientific development in medicine and biological tests has a main impact in the legal field. Especially in crime detection and reaching its perpetrator. One of this developments is the laboratory tests carried out in the DNA area. Discovering this developed and modern evidence of the human body raises many dilemmas. The ADN tests is accused of violating the body sanctity and the genetic privacy principles. Thus. There must be legal controls and professional experts in genetics and molecular biology next to forensic experts to make sure that the ADN analysis is done and reached clearly and accurately. This will ensure the access to correct results that confirm or deny the crime.

الكلمات المفتاحية: البصمة الوراثية ; الأثر البيولوجي ; الفحوصات المختبرية لإفرازات الجسم ; الخصوصية الجينية ; السلامة الجسدية


الجزاء الجنائي كوسيلة لجبر الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية –دراسة مقارنة-

ملايكية آسيا, 

Résumé: Résumé: La sanction pénale est un moyen juridique pour inciter l’administration à exécuter les jugements et décisions judiciaires, Ce moyen à été consacré par le législateur algérien selon les dispositions de la loi n° 01/09 inclus le code pénal, notamment l’article 138 bis de ce dernier, et en criminalisant l’inexécution intentionnelle des jugements par le fonctionnaire public. Ceci étant, la sanction pénale est une garantie efficace pour inciter les administrations publiques à respecter les arrêts prononcés au nom du peuple. Abstract: The criminal penalty is a legal and effective means for imposing the respect of the law by the administration and urging it to execute the dispositions and judicial decisions. This means is dedicated by the Algerian legislator in virtue of the law 01/09, including the penal code, mainly the article 138 bis , that criminalizes the employee’s abstention from the execution of the judicial dispositions.

Mots clés: الجزاء الجنائي ;الامتناع عن التنفيذ


تمييز جريمة العـدوان عن المفاهيم المشابهة في القانون الدولي

غوار علاء الدين, 

الملخص: إن نبذ وتجريم السلوك العدواني في المواثيق الدولية لم يحل دون ارتكابه من قبل بعض الدول، بل إنها في كثير من الأحيان تبرره بحجة تداخله مع بعض المفاهيم الأخرى في القانون الدولي والتي تنطوي بدورها على استعمال القوة المسلحة في العلاقات الدولية، لذلك فقد عملت المجموعة الدولية في إطار منظمة الأمم المتحدة على إبراز مضمون هذه المفاهيم مع بيان شروط وضوابط اللجوء إليها في إطار الشرعية الدولية، وبالتالي سد الذرائع التي من شأنها تهديد الأمن والسلم الدوليين. La Communauté Internationale contemporaine dans son ensemble, représentée par l’Organisation des Nations Unies demeure profondément soucieuse et engagée envers la préservation de la paix et de la sécurité internationales, c’est dans ce sens qu’aucune dérogation ni une quelconque tolérance n’est octroyée au crime d’agression.Certes les États -entités souveraines- dans leur emploi de la force pour éviter d’être accusés de violation du droit international, s’efforcent de maquiller l’acte d’agression, en lui donnant d’autres qualifications à savoir : le droit à la protection, le droit de légitime défense préemptive, ou lutte contre le terrorisme…, par conséquent il devient primordial de distinguer le Crime d’agression des autres situations où il est question de l’utilisation de la force.

الكلمات المفتاحية: جريمة العدوان، القانون الدولي ; Aggression Crime, violation of a Jus Cogens norm