El-Tawassol" التواصل"


Description

.التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة (الجمهورية الجزائرية). تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تصدر المجلة متسلسلة في ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: اللغات والآداب - الاقتصاد والإدارة والقانون - العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متباعدة من جهة أخرى. تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 1995 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد أضيفت إليها مؤخرا اللغة الإيطالية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بثلاث(03) لغات، بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا ودوليا من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية، منها المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية

23

Volumes

52

Numéros

817

Articles


جدلية الرمز والخيال والتأويل في كتابات ابن عربي مسار التحولات الدلالية للألفاظ الوجودية

شكيل عبد الحميد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة الألفاظ الوجودية وجدلياتها في كتابات ابن عربي، برصد مسارات التحول الدلاليّ على مستوى البدن، ثم التحولات الدلالية الناجمة عن المعراج الروحي. يتم تأويل الرموز على أساس تفاعل الدلالة بين النص والإنسان والوجود، الذي يعتمد في بعض جوانبه على قواعد لغوية بلاغية، وعلى التخيل، بإيجاد صلة بين الرمز و ما يرمز إليه.

الكلمات المفتاحية: الرمز ;الخيال ;التأويل ;الوجود


Esquisse pour une analyse de la représentation sociale de l’émigration clandestine, à travers des commentaires de jeunes internautes algériens au sujet d’El- Hargua

Boutadjine Adel,  Boumediene Slimane, 

Résumé: Nous avons essayé à travers cet article de présenter les résultats d’une analyse de contenus de 1149 commentaires de jeunes internautes en réaction à 29 articles publiés par deux quotidiens arabophones (el-khabar, el-chourouk el-yaoumi) sur leurs sites web de 2007 à 2012 et qui abordent le sujet de l’émigration clandestine. Ces commentaires (expressions de colère, évocation des causes du phénomène migratoire, etc.), faits en toute spontanéité et sous anonymat, pourraient constituer un moyen pertinent pour explorer les avis, les représentations ainsi que les différents types de pensées collectives inscrits dans l’histoire sociocognitive de cette catégorie de la société algérienne, et qui peuvent également jouer le rôle d’un méta système à une représentation sociale supposée de l’émigration clandestine.

Mots clés: Représentations sociales; émigration clandestine; jeunesse; cognitions sociales; histoire sociocognitive.


ثقافة التعلم التنظيمي كأسبقية للتشارك في المعرفة: دراسة ميدانية في مجموعة فنادق جزائرية

أقطي جوهرة,  نور الدين حامد, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار الأثر المباشر لثقافة التعلم التنظيمي في سلوك التشارك في المعرفة واستراتيجياته. واستهدفت الدراسة عينة عشوائية بسيطة من موظفي مجموعة فنادق جزائرية بلغ حجمها 341 موظفا، كما تم الاعتماد على المقابلات لدعم تفسير النتائج. بعد التحليل الإحصائي البيانات، توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجية التشارك تفسره ثقافة التعلم التنظيمي بأبعاده الثلاثة، بينما سلوك التشارك في المعرفة يفسره فقط ثقافة التعلم على المستوى الفردي وعلى مستوى المنظمة. كما قدمت الدراسة مجموعة اقتراحات وتوصيات للفنادق الجزائرية تتمحور حول نموذج الدراسة الحالية.

الكلمات المفتاحية: ثقافة؛ إستراتيجية؛ تعلم تنظيمي؛ تشارك في معرفة؛ فنادق جزائرية.


دور الإطارات الجامعية في إنجاح المشاريع التنموية في ظل سياسة التشغيل في الجزائر * دراسة ميدانية بالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ فرع خنشلة *

خزميم نوال,  حمزاوي سهى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى وصف ومعرفة دور سياسة التشغيل بالجزائر في محاربة البطالة واستثمار طاقات الإطارات الجامعية عن طريق تفعيل مشاريعهم التنموية، اعتبارا لمكانتهم التي لا يستهان بها في بناء الاقتصاد الوطني، وكونهم أحد أهم روافد العملية التنموية بالمجتمع الجزائري. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتوزيع 189 استمارة بحث عن طريق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ فرع خنشلة، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تكامل وظيفي نسبي غير مطلق بين الجامعة وقطاع التشغيل بالجزائر، كما أن المشاريع التنموية تعمل على خلق فرص عمل جديدة تستثمر طاقات الموارد البشرية وتحد من نسبة البطالة بمدينة خنشلة.

الكلمات المفتاحية: الإطارات الجامعية؛ المشاريع التنموية؛ ANSEJ؛ سياسة التشغيل الجزائرية Cadres universitaires; les projets de développement; ANSEJ; la politique Algérienne de l’emploi.


التعاون الدولي في مكافحة الجرائم المعلوماتية ( إشكالاته و آليات التغلب عليها)

لرقط عزيزة, 

الملخص: إن الانتشار الواسع لاستخدام التقنية الحديثة، أظهر للوجود أنماطا جديدة من الجرائم لاسيما المتعلقة بالأنترنت، الذي أطلق عليه البعض الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ذلك أن هذه التقنية أذابت الحدود الجغرافية بين الدول، ولأجل مواجهة هذه الجرائم التي عرفت بالجرائم المعلوماتية وردع مرتكبيها قامت ضرورة وجود تعاون دولي بعد ثبوت عجز الجهود الداخلية في القضاء عليها أو التقليص منها، إلا أن هذا التعاون الدولي تعترضه إشكاليات وصعوبات تحول دون فعاليته، مما يستدعي خلق آليات وسبل تساعد في التغلب على هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: التعاون الدولي; الجرائم المعلوماتية; إشكاليات; آليات.


الضوابط الطبية والقانونية وآثارها على أطراف علاقة نقل وزرع الأعضاء البشرية

Benmechirah Mohamed, 

الملخص: ملخص: تمثل فكرة التضامن الاجتماعي المبنية على خلق التبرع، أساس عمليات نقل وزرع الأعضاء البشرية، أين نجد المشرع قد أباح بموجبها المساس بالتكامل الجسدي للمانح، والذي يكون برضاه، في سبيل إعادة النشاط للوظائف الحيوية للمستقبل، وتخليصه من آلامه ضمن القيم الإنسانية العليا، بعيدا عن الاتجار بالأعضاء البشرية، الأمر الذي لا يمنع من مكافئة المانح عن سلوكه الرفيع اتجاه المستقبل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: زرع الأعضاء; المانح; المستقبل; الموت الدماغي; التبرع; العقد الطبي; التكامل الجسدي; الاتجار بالأعضاء البشرية.


البيئة الإلكترونية رهان لترويج التراث الثقافي دراسة وصفية للأفلام التسجيلية المعالجة للتراث الثقافي الجزائري – مواقع التلفزيونات الجزائرية نموذجا –

Bourougaa Soumaya, 

الملخص: تعد البيئة الإلكترونية أحد أحدث تكنولوجيا الإعلام السمعية البصرية تفاعلية ، لما تحمله من مزايا توظف الصورة والصوت والآنية والتواصل مع الآخر محتوية في ذلك وسائل الإعلام التقليدية. يأتي بحثنا هذا لرصد المواقع الإلكترونية الجزائرية وإسهاماتها في ترويج التراث الثقافي الجزائري عبر الأفلام التسجيلية التي تبث عبر مواقعها، مجيبة على التساؤل الرئيسي الآتي: ما مدى استفادة المواقع الالكترونية للقنوات الجزائرية من البيئة الإلكترونية لترويج الموروث الثقافي للجزائر؟ وما مضامين هذه الأفلام التسجيلية، وهل هي كافية فعلا لترويج تراث ثقافي لدولة تعد من أزخر دول العالم تنوعا ثقافيا؟

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الفيلم الوثائقي ; البيئة الالكترونية ;مواقع القنوات الجزائرية


إضطرابات الوسط الاسري وانحراف المراهق ( دراسة ميدانية بمدينة تبسة)

عايد محمد,  بوطوطن محمد الصالح, 

الملخص: هذه الدراسة نحاول من خلالها معرفة إلى أي مدى تساهم الاضطرابات الأسرية في انحراف التلميذ المراهق ، ومحاولة التوصل إلى تفسير علاقة الجو الأسري ممثلا في طبيعة العلاقة بين الوالدين والعلاقة مع الأبناء، وما يعتري هذه العلاقة من شقاق ونزاع بانحراف التلاميذ، وكذلك الآثار النفسية والاجتماعية التي يتركها هذا الاضطراب في هذه الفئة ، ومعرفة أهم مظاهر الانحراف الموجودة في الوسط المدرسي.

الكلمات المفتاحية: الاضطراب الاسري ، الانحراف ، المراهقة.


استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوك الانحرافي لدى الطالب الجامعي

دغبوج وليد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى تأثر المراهقين الذين يمثلون طلاب جامعة تبسة بمضامين العنف والجريمة التي يتم مشاهدتها أو نشرها أو تداولها بينهم عبر وسائل الإعلام والاتصال، خاصة عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفايسبوك والتوتير واليوتوب والسكايب وغيرها، والتي قد تساهم في تشكيل وتعزيز سلوكيات سلبية لدى هؤلاء من خلال الإشكالية التالية : هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي عبر مضامين العنف والجريمة في التأثير السلبي على سلوكيات الطلاب داخل الوسط الجامعي؟، كما عمد الباحث إلى حصر عينة البحث المقدرة بــــــ 50 طالب وطالبة المتمدرسين بكلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير من كل قسم بنسبة تقدر بحوالي 10% من مجتمع الدراسة ككل البالغ عددهم (2000) باعتماد تقنيـــة المعاينة العشوائية البسيطة، كما تم معالجة النتائج باعتماد نظام الـ(SPSS)، حيث أسفرت النتائج على: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي وانتشار السلوكيات الانحرافية داخل الوسط الجامعي؟، كما دعت الدراسة في الأخير إلى الاهتمام وسائل الإعلام بدراسة تأثير مضامين العنف و الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوكيات الشباب والمراهقين، وبث برامج توعية تساعد على حل مشاكل هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ; الانحراف ; السلوك الانحرافي; المراهقة; طلبة الجامعة.


استراتيجيات التّجريب في رواية رشيد بو جدرة: معركة الزّقاق. (التّناص – الكولاج – التّعدّد اللّغوي).

العبّاسي عبد العزيز, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن أهمّ استراتيجيات التّجريب ودلالاتها في رواية رشيد بوجدرة " معركة الزّقاق": التّناص – الكولاج – التّعدّد اللغوي. هذه العناصر ارتكز عليها الكاتب ليُسائل التّاريخ من خلال ثلاثة نصوص محوريّة متعلّقة ببداية فتح الأندلس : نصّ لابن خلدون، وخطبة طارق بن زياد، ونصّ للأستاذ الطّاهر بن عاشور؛ مدعّمة بنصوص أخرى، باللّغة العربيّة وبلغات أخرى تتضافر وتتساوق وتتحاور مشكّلة فسيفساء بديعة لمجابهة التّاريخي بالواقعي من أجل تقويض المسلّمات التّاريخيّة المتوارثة.

الكلمات المفتاحية: : التّجريب ؛ الرّواية ؛ التّناص ؛ الكولاج ؛ التّعدد اللغوي؛ التّاريخ.


أدوات التمويل الاستثماري في الاقتصاد الاسلامي وتطبيقاتها في بنك البركة الجزائري

عمامرة ياسمينة, 

الملخص: تناول هذا البحث مختلف الصيغ التمويلية الاستثمارية المطبقة في الاقتصاد الاسلامي، كما يركز البحث على تصنيف هذه الصيغ حسب الأجل الى صيغ تمويلية استثمارية مطبقة في المدى الطويل، وصيغ تمويلية استثمارية مطبقة في المدى المتوسط، وصيغ تمويلية استثمارية مطبقة في المدى القصير. ويعتبر بنك البركة الجزائري من البنوك الاسلامية والذي يطبق في صيغه التمويلية كل من: المرابحة، الاجارة، السلم، الاستصناع والمشاركة، كما تسعى البنوك الاسلامية الى عرض البدائل الشرعية لبعض صيغ الائتمان قصير الأجل والأكثر تطبيقا في عمليات البنوك التجارية والتي تتمثل في كل من خصم الأوراق التجارية، خطاب الضمان، الاعتماد المستندي وبطاقة الاتمان.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الاسلامي؛ التمويل الاستثماري؛ صيغ التمويل الاستثماري؛ بنك البركة الجزائري؛ البدائل الشرعية في البنوك التجارية.


الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين خدمات اتصالات الجزائر.

عيشور نادية,  آيت مهدي إيمان, 

الملخص: يعالج المقال الحالي؛ موضوع الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف مؤسسة اتصالات الجزائر، وذلك من وجهة نظر متعامليها وزبائنها، يروم الهدف إلى اكتشاف طبيعة العلاقة الرابطة بين تطبيق هذا الأنموذج الإداري الحديث، الذي نقل الإدارة من طابعها التقليدي إلى طابع متطور ومتقدم، باستخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقنيات الرقمنة، وبين تقديم خدمات تتسم بالجودة والكفاءة والفاعلية، عن طريق توظيفها للموارد المعلوماتية وكافة مصادر المعرفة، مع تسخير الطاقات المادية والبشرية للعمل على تحقيق استراتيجيات المؤسسة وأهدافها.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ؛ جودة الخدمة ؛ تكنولوجيا المعلومات ؛ العملاء ؛ اتصالات الجزائر.


الإشكاليات المنهجية في بحوث الإعلام الجديد

كوبيبي حفصة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مختلف الصعوبات التي تعترض البحث في حقل الإعلام الجديد، وفي مقدمتها تلك المتعلقة بتحليل المضمون واختيار العينات وصدق الاستبانات وصعوبة قياس التأثير، مع إبراز أسباب هذه الصعوبات التي تعود أصلا خصائص الإعلام الجديد مقارنة بالإعلام الكلاسيكي كالسرعة في تغيير المحتوى، وطبيعة النصوص الفائقة والهويات الافتراضية و غيرها من الخصائص الأخرى، وفي الأخير تقدم الدراسة بعض الطرق لتجاوز هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: إعلام جديد.؛ صحافة المواطن؛المدونات؛ الشبكات الاجتماعية؛ مناهج البحث؛ تحليل مضمون؛البحوث الامبريقية.


La figure mystique Ephraïm Aln’Koua dans le récit poétique Moi, ton enfant, Ephraïm de Mohammed Souheïl DIB

Hakkak Houria, 

Résumé: Cet article porte sur l’émergence de la figure mystique juive Ephraïm Aln’Koua dans le récit poétique Moi, ton enfant, Ephraïm de Mohammed Souheïl DIB. Nous nous interrogeons sur la mise en discours de ce nom propre, autrement dit, sur le(s) image(s) qu’il tend à suggérer dans le récit en nous inscrivant dans le cadre de la théorie de la signifiance soutenue par Paul Siblot. Ce dernier voit dans le nom propre un signe riche de sens discursif. La présente étude se base sur la description et l’analyse des fonctionnements sémantiques de ce nom propre dans ledit récit.

Mots clés: Anthroponyme ; religion ; syncrétisme ; signifiance.


تأثيرات الانترنت على المستخدم ، الواقع الافتراضي والعزلة الاجتماعية.

عزوز وهيبة حنان, 

الملخص: لقد أحدثت الأنترنت تغيرات غير مسبوقة، شملت كل ميادين حياة الإنسان فضلا عن إنشائها لعالم بديل، جعل من الافتراضية تعني الوجود بقوة، حيث منح الواقع الافتراضي إمكانيات انغماس المستخدم من خلال محاكاة المحيط الخارجي والعلاقات الإنسانية إلى حد ظهور علاقات جديدة، تميزت بالسهولة والسرعة، ليصل المستخدم إلى مرحلة التخلي عن جسده نحو جسد آخر متغير وديناميكي، إلى جانب خلقة لهوية جديدة خاضعة لطابع الاختيار والتحكم. هذا الوجود الجديد أنتج حتما آثارا على المستخدم بما فيه تغيير طريقة تفكيره ، تفاعله ونمط حياته وعلاقاته، حيث يتوجه الأفراد إلى المنصات والشبكات الرقمية من أجل القضاء على العزلة التي أعتبرت من أهم خصائص المجتمع ما بعد الحديث، بالرغم من ذلك، فإن انغماسهم تحت تمثيل آخر قد يزيد من هذه العزلة.

الكلمات المفتاحية: الانترنت; الواقع الافتراضي; العزلة الاجتماعية; عزلة المستخدم.


العربية المُلتَّنة واللاتينية المُعرَّبة: لغة التواصل الجديدة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

سردوك علي, 

الملخص: يسلط هذا المقال الضوء على ظاهرة التداخل اللغوي بين العربية واللاتينية الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ وهي تلك الازدواجية التي تعني انصهار بعض أشكال وقواعد لغتين مختلفتين في كيان لغوي واحد، وكأنه تأسيس للغة تواصلية جديدة. فعندما يفتح أي مستخدم منا شبكة الفيسبوك، قد يصادف هذه الظاهرة التواصلية عند أول منشور وقعت عيناه عليه، فيجد عبارة "لا فخونس" مثلا التي تشير إلى دولة فرنسا والتي استمدت مخارج حروفها من كلمة (La France) في اللغة الفرنسية، وقد يجد أيضا كلمة (ENTA) والتي لا أصل لها في اللغة اللاتينية بمعناها المقصود رغم استخدامها لحروف تلك اللغة، لكنها تشير وفقا لمخارجها إلى ضمير المخاطب "أنتَ" في اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: العربية الملتنة، اللاتينية المعربة، التداخل اللغوي، شبكات التواصل الاجتماعي، فيسبوك.


دور التدريب في تنمية الموارد البشرية

مناعي وسيلة, 

الملخص: يتناول هذا المقال مسألة أساسية في مجال تنمية الموارد البشرية، وهي التدريب،الذي يعد احد اهم مظاهر الاهتمام بتنمية الموارد البشرية في المؤسسة لما له من دور فعال في زيادة معارفها و مهاراتها و تحسين سلوكها واتجاهاتها.و بما أن نجاح أي مؤسسة مرتبط بكفاءة مواردها البشرية، فلابد إذن أن تبني سياساتها وخططها وفق هذا المبدأ، لذلك يتعين عليها أن توجه إهتمامها نحو التدريب الفعَّال والبحث عن أنجع السبل لإنجاح هذه العملية وبهذا الشكل يمكن تنمية الفرد وإعداده لأداء أعماله الحالية والمستقبلية وتحقيق أهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: التدريب ; لتنمية ; الموارد البشرية ; تنمية الموارد البشرية.


جماليات العناوين في المؤلَّفات الأندلسية: "مقاربة سيميائية"

الغُسيني زاهر, 

الملخص: جماليات العناوين في المؤلَّفات الأندلسية: "مقاربة سيميائية" الملخص: أَوْلَتْ الدراسات الأدبية الحديثة اهتماما جليِّا بالعتبات وقيمتها الدلالية باعتبارها المدخل الأساس للولوج إلى النص الأدبي، ويمثِّل الجمال اللفظي والموسيقي لعتبات/عناوين المؤلفات الأندلسية خصوصية الذائقة الأندلسية - الباحثة عن التأنق والجمال - في انتقائها واختيارها، ومادة دراسية غنية قابلة للتأويل والمقاربة بطرق ومنهجيات مختلفة؛ وما على الدارس للمؤلفات الأندلسية إلا أن يؤمن بهذه الخصوصية وتميزها حتى يستطيع التفاعل والتعاطي معها، فجاءت هذه الدراسة لتقدِّم مقاربة سيميائية لتأطير جمالية العتبات/العناوين في المؤلفات الأندلسية ضمن النصوص الموازية لها، قصد تقديم دراسة جديدة يمكن أن تضاف إلى الدراسات الأندلسية السابقة. الكلمات المفتاحية: الجمالية، العتبات، المصادر الأدبية الأندلسية. L'esthétique des titres dans les œuvres andalouses: "Approche sémiotique" Résumé Les nouvelles études littéraires ont accordées une attention particulière aux seuils et sa valeur sémantique étant donné la principale porte d'accès au texte littéraire. La beauté orale et musicale des seuils/titres des œuvres andalouses font la singularité de son goût, qui recherche l'élégance et la beauté dans sa sélection et son choix, ainsi qu’un objet d’étude riche qui peut être interprété et abordé de différentes manières et méthodologies. Ainsi, le chercheur sur les œuvres andalouses a que croire dans cette singularité afin qu'il puisse la traiter et interagir avec elles. Cette étude a pour objectif fournir une approche sémiotique pour encadrer l’esthétique des seuils/titres dans les œuvres andalouses sous un parallélisme textuel afin de présenter une nouvelle étude qui pourrait être ajoutée aux études andalouses précédentes. Mots-clés: esthétique, seuils, sources littéraires andalouses

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجمالية، العتبات، المصادر الأدبية الأندلسية


ذاكرة النكبة في الملهاة الفلسطينية لإبراهيم نصرالله

مساعدية أسماء,  مساعدية أسماء, 

الملخص: من يتابع مسار الرواية الفلسطينية يلمس واقعيتها بالاستناد إلى ذاكرتي الزمان والمكان، و هذه الواقعية في الرواية سجلت تاريخ فلسطين منذ وعد بلفور وصولاً إلى الواقع الراهن، يعد "إبراهيم نصر الله" من أبرز الكتاب الذين كتبوا عن مراحل النضال الفلسطيني في مشروعه"الملهاة الفلسطينية" مصوراً اللجوء و التشرد،و المقاومة،واستطاع أن يستخدم التاريخ عبر سطوره دون أن يعلن عن حضوره المباشر بشكله الفج،في روايته "طفل الممحاة"التي دارت أحداثها في بداية القرن العشرين حتى نكبة 1948،كما عالج البؤس و الجوع و التشرد في روايته " طيور الحذر سنحاول في هذا المقال أن نرصد النكبة وتجلياتها في الملهاة الفلسطينية،ونكتشف الأسباب التي دفعت نصر الله إلى الارتحال بعيدا في الذاكرة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي

الكلمات المفتاحية: النكبة ; الملهاة الفلسطينية ;التاريخ;الذاكرة.


The Theme of Alienation in D'Arcy McNickle's The Surrounded

Benkhodja Abida, 

Résumé: Alienation is one of the major studied themes in Modern Native American Literature. The clash of cultures is the determining force that alienates the American Indian from the white and Indian worlds. In D’Arcy McNickle’s first novel The Surrounded, published in 1936, the main characters are victimized by the white society; they are caught between two different cultures and are often unable to resolve this conflict. This paper analyzes McNickle’s novel and throws light on alienation in a context specific approach. The dynamics of specific situations will be captured in order to determine alienation in the novel.

Mots clés: Alienation, Culture, Native American Literature, The Surrounded.


عن حجاجية الصورالبلاغيّّة

زعيم كميلة, 

الملخص: إنّ الاهتـمام بالصـور البلاغية ليس جـديدا ، لـكن المنـظور التـداولي الحـديث المُعـتَمد في مقاربـتها و النّظر فـيها هـو ما أهتـمُّ لـه في هـذا المـقال الذي أُتـرجمُهُ لمُؤلّـفِهِ مـارك بـونوم ،و الـذي يـشتغلُ فـيه على تعمـيق العلاقـات أين يتقـاطع البـلاغي مـع الحـجاجي التّـصويري ، فيُـثبت أنّ الصّور بـلاغيّة بشـكل أسـاسي و بصـفة جـوهـريّة ، وتكـون لـها وظيـفة حجـاجية و ذلك فـي ظـلّ ظـروف معيّـنة ، مُـمثِّلا بالـوظـيفـة الحجـاجيّة للـمجـاز المُـرسل في الخطاب الإشـهاري و يخلُـصُ فـي الأخيـر إلـى خصـوصـيّات هـذه الصّـورة في هـذا النّـوع من الخطـاب، و التـي تـسهِمُ بشـكل إيجـابي في نـجاح الحـجاج التصويـري .

الكلمات المفتاحية: حجاجية الصور، البلاغة التصويرية ، المجاز المرسل ألإشهاري، التثمين .


الزمن وتقنياته في رواية الغيث لمحمد ساري

بهلول ابتسام, 

الملخص: نسعى من خلال هذه المقاربة إلى تناول ظاهرة الزمن في الرواية الجديدة التي عمدت إلى خرق نظام الزمن وكسر التسلسل الزمني في عرض الأحداث الذي عرفت به الرواية الكلاسيكية ، واستنادا لما سبق خلقت الرواية الجديدة لنفسها نسقا زمنيا خاصا في السرد معتمدة النسق الزمني المتداخل بتوظيفها لتقنيتي الاسترجاع والاستباق،وتمثل رواية الغيث لمحمد ساري نموذجا عكس أبرز خصائص الرواية الجديدة التي تمردت على الأنماط السردية التقليدية باستحداثها لتقنيات مغايرة في بناء الزمن أكسبت النص الروائي أبعادا جمالية لافتة . الكلمات المفتاحية :الرواية ،الزمن، النظام الزمني ،الرواية الجديدة . Time and its Techniques in El-Ghaith Mohammed Sari’s Novel Abstract: Through this approach, we try to deal with time phenomenon in the new novel used to surpass time system and to break time chronology in terms of events narration of which the classic novel was known with. As matter of fact, the new novel engendered specific time type in narration, relying to interference using both techniques of remembering and anticipation. El-Ghaith novel of Mohammed Sari represents an example showing the prominent features of new novel which do not respect traditional narrative types using different techniques of time construction which brought distinguished artistic dimensions to the novel text. Keywords: Novel – Time – Time system – New novel La temporalité et ses techniques dans le roman El-Ghait de Mohammed Sari Résumé : A travers la présente approche, nous essayons d’aborder le phénomène de la temporalité dans les nouveaux romans qui vont au-delà du système temporel brisant ainsi la chronologie des évènements qu’adopte le roman classique. A la lumière de ce qui précède, le nouveau roman s’était créé un genre temporel spécifique du récit en adoptant l’interférence et en utilisant les deux techniques d’évocation et d’anticipation. Le roman El-Ghait de Mohammed Sari reflète les importantes caractéristiques du roman nouveau, dépassant les genres narratifs traditionnels en usant d’autres techniques pour y construire la temporalité, ce qui confère au texte narratif de remarquables dimensions. Mots-clés : Roman – Temporalité – Système temporel – Nouveau roman

الكلمات المفتاحية: الرواية ؛ الزمن؛ النظام الزمني ؛ الرواية الجديدة .


مصطلح القرينة في التراث اللغوي العربي – النشأة والتطور-

بودانة طه الأمين, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث للتأصيل لمصطلح رئيسي ومحوري في الدرس اللغوي الحديث؛ ألا وهو مصطلح القرينة، ولاشك أن تمام حسان في إرسائه لدعائم نظريته العريقة - نظرية تضافر القرائن- كان يستند إلى خلفية تراثية عريقة، في ذات الوقت الذي كان يستقي فيه من نبع الدرس اللغوي الحديث؛ لذلك لم يكن مصطلح القرينة غريبا عن الموروث اللغوي العربي؛ فقد كان هذا المصطلح شائعا ومستعملا بكثرة في البيئة اللغوية العربية، وإن كان قد نشأ وترعرع أولا في البيئة الأصولية، كما سنأتي لذلك في صلب هذا البحث، وقد التقطه علماء العربية من الأصوليين عندما همّوا بمعالجة أصول العربية سيرا على نمط نظرائهم من علماء أصول الفقه وأصول الكلام.

الكلمات المفتاحية: مصطلح؛ القرينة؛ التراث؛ اللغوي؛ النشأة؛ التطور.


Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise.

Makhloufi Abdelouahab, 

Résumé: Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise. Résumé Les usages des réseaux sociaux numériques professionnels ou communautaires ont permis d’une manière ou d’une autre un changement dans les modèles de communication des entreprises. Le consommateur est devenu un acteur indispensable dans la conception d’une stratégie de communication au sein d’une entreprise. Ce dernier à travers sa participation active (Bouquillion & Matthews, 2010) [1], sa collaboration, ses échanges, peut commenter, relayer des informations sur ces réseaux, etc. Nous souhaitons à travers cette modeste recherche, nous interroger sur la question suivante : comment l’entreprise algérienne peut-elle préserver et améliorer son image de marque dans cet espace digital ?

Mots clés: Usages; Réseaux sociaux numériques; entreprise algérienne; confiance; image; marque


استثمار العلوم المعرفية في تأويل الخطاب الاعلامي

إبرير بشير, 

الملخص: ملخص : يعد الخطاب الإعلامي نموذجا حيا للتمثيل الثقافي ، بشقيه المرئي و المكتوب .يعبر عن مخزون التصورات و المعاني في المجتمع بواسطة اللغة التي تعد وسيطا تمثيليا هي الأخرى . وهو أيضا خطاب متعدد منفتح على التأويل . يشغل اللغة بكيفيات تخصه ، و يتأسس على ترسانة من المفاهيم في اللغة و السياسة و القانون ... و قد اخترت لمعالجة هذا النوع من الخطاب من العلوم المعرفية مدخلا منهجيا لاستثمار بعض مقولاته في التأويل ، بوصف العلوم المعرفية حقلا علميا جديدا يتأسس على تضافر التخصصات و تشغيل المفاهيم . L’exploitation des sciences cognitives dans l’interprétation des discours informationnel. Résumé : Le discours informationnel constitue un vif exemple de la représentation culturelle tant sur le plan visuel qu’écrit. Il exprime un certain nombre de perceptions et de sens dans la société par le biais de la langue qui représente en elle-même un médiateur représentatif. C’est aussi un discours multiple ouvert aux interprétations, et est basé sur un ensemble de concepts dans la langue, la politique, le droit…etc. Pour traiter ce type de discours, nous avons opté pour les sciences cognitives en tant qu’approche méthodologique, et ce, afin d’investir quelques unes de ses citations dans l’interprétation étant donné que les sciences cognitives constituent un nouveau champ qui repose sur l’interdisciplinarité et l’utilisation des concepts. Mots-clefs: discours informationnel, interprétation, sciences cognitives Investment of Cognitive Sciences in the Interpretation of Informational Discourse Abstract Informational discourse is a true example of both visual and written types of cultural representation. It expresses the set of perceptions and meanings in the society throughout the language which is itself a representative mediator. This broad discourse is open to different interpretations, and based on a set of concepts in language, politics, law … etc. To deal with this type of discourse, we opted for the cognitive sciences as a methodological approach to investigate some quotations in the interpretation of the cognitive sciences since these sciences constitute a new scientific field based on the interdisciplinarity and the use of concepts.

الكلمات المفتاحية: استثمار؛ علوم معرفية؛ تأويل؛ خطاب اعلامي discours informationnel؛interprétation؛ sciences cognitives Informational discourse؛ interpretation؛ cognitive sciences.


The Influence of Western Feminism on Islamic Feminism in Assia Djebar's Women of Algiers in Their Apartment

Kouachi Rawiya, 

Résumé: This article questions Assia Djebar’s Islamic feminism in Women of Algiers in Their Apartment. Albeit Djebar is known as an Islamic feminist, the analysis of her collection of short stories, from an Islamic feminism standpoint, unravels non-Islamic feminist practices in terms of forced marriages, beating wives and unveiling women. Hence, Djebar’s work is not an Islamic feminist work. It exhibits many western feminist ideas relevant to the French feminism of Kristeva, Cixous and Irigaray. Consequently, the collection does not represent Islamic but Arab feminism that is greatly influenced by western feminism.

Mots clés: Islamic feminism; non-Islamic practices; Arab feminism; French feminism; western feminism; Women of Algiers in Their Apartment


تشخيص الثقافة التنظيمية لمؤسسة صناعية جزائرية: دراسة حالة مركب الحجار للحديد والصلب

Hamzaoui Cherif, 

الملخص: تعرض هذه الورقة البحثية نتائج استقصاء ميداني هدف إلى تقييم ثقافة مؤسسة صناعية جزائرية من منظور نموذج القيم المتنافسة باستخدام أداة التقييم الثقافي التابعة له بقصد التعرف على مدارك عينة من أعضائها لملامح ثقافتها التنظيمية الحالية و نوع الثقافة التي يرونها الأنسب لها مستقبلا، ثم تحليل الفوارق الممكنة بين الملمح الثقافي الحالي للمؤسسة و ملمحها الثقافي المفضل. أظهرت نتائج الدراسة أن الملمح الثقافي الحالي للمؤسسة يهيمن عليه نوعان من الثقافة التنظيمية هما ثقافة السوق والثقافة الهرمية (البيروقراطية)، فيما أظهرت تركيزا ضعيفا على ثقافة الجماعة وثقافة روح المقاولة والإبداع. أما في الوضع المرغوب مستقبلا، فقد بينت النتائج تراجعا ملحوظا في تقدير المجيبين لثقافة السوق والمنافسة وتحسنا طفيفا في العلامات الممنوحة للثقافة الهرمية. هذه معلومة في غاية الأهمية لأنها تشير إلى وجود عدم توافق (تعارض) بين ما يعتقدون أنها الثقافة الأنسب لمؤسستهم مستقبلا (الثقافة الهرمية) وما يبدو لهم أنها الثقافة المهيمنة حاليا (ثقافة السوق).

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، القيم، نموذج القيم المتنافسة، أداة قيس الثقافة التنظيمية


الزمن الطللي وتجليات الاغتراب الصوفي عند ابن الفارض

زيناي طارق, 

الملخص: إذا كان الزمن الطللي في بعده المرجعي المتجلي في الخطابات الشعرية يتأسس بوصفه تقليدا درج عليه الشعراء من خلال علاقته بالحيز المكاني في ماضويته المشعرة بوطأة الزمن، حيث يُستحضر في معهود الاستعمال كقيمة سلبية تنعدم فيها مظاهر الحياة، فإن الزمن الطللي في الخطاب الصوفي تنتقل دلالته الحسية إلى قضايا روحية ذات بعد زمني تأخذ دلالات رمزية مغايرة، انفصالا واتِّصالا؛ انفصالا عن المظاهر الكونية الكثيفة، المحيلة إلى العوالم السفلية، واتصالا ببواطن هذه المظاهر الحاملة للأسرار والحقائق. If the précumial time in its referential interval which lies in poetic speeches is based as a custom for poets, through its relationship with space (place) in its poetic past with the time when its use is like a VA Their negative without any appearance of life, then the sensual meanings of the talalic/précumial time in the Mystical Discourse (Sufism) transforms into spiritual questions that has a temporary interval take symbols meanings Different, in separation and in bond, its separation from dense cosmic appearances, local to the ancestral worlds. In relation to the depths of his appearances bearing secrets and truths. Si le temps talalique / précumial en son intervalle référentiel qui se trouve dans des discours poétiques se fonde en tant que coutume pour les poètes, à travers sa relation avec l'espace ( lieu )dans son passé poétiques avec le temps où son utilisation est comme une valeur négative sans aucune apparence de vie, alors les significations sensuelles du temps talalique / précumial dans le discours mystique ( soufisme)se transforme en questions spirituelles qui a un intervalle temporaire prennent des symboles significations différentes, en séparation et en liaison, sa séparation des apparences cosmiques denses, locale au mondes ancestrale . en liaison vis-à-vis des profondeurs de ses apparences portant des secrets et de vérités.

الكلمات المفتاحية: الزمن؛ الطلل؛ الاغتراب؛ التصوف؛ ابن الفارض.


"جزاء تخلف الشكل في العمل الإجرائي "

صخري أميرة, 

الملخص: ملخص:        إن القانون قد حدد الاعمال الاجرائية ووضع لها اشكال ونماذج معينة، وفي المقابل وضع لها جزاء في حالة مخالفتها، وعليه فإذا لم تراعي أحد هده الاشكال فإن ذلك ينتج عنه جزاء خطير وهو بطلان الأعمال الاجرائية لعيب في الشكل، ولكن المشرع بغية المحافظة على الأعمال الاجرائية وبقائها فقد أوجد إمكانية لتصحيح العمل الاجرائي المعيب، واعتمد في ذلك على عدة طرق مختلفة، ولكن في حالة لم تكن هناك امكانية لتصحيح، يترتب على ذلك الحكم ببطلان العمل الاجرائي لعيب في الشكل. Résumé :      La loi a régit les actes de procédures, ainsi que la forme de ces actes, lorsque la forme n’est pas respecté cela provoque la nullité d’acte de procédure pour vice de forme, mais afin de protéger ces actes le législateur a autorisé la régularisation de l’acte vicie et pour ça il a adopté des différentes moyens.      Si le régime de rectification ni pas utile ce la produire la délivrance du jugement de nullité d’acte de procédure pour vice de forme.  Abstract :  The law may specify the procedural acts and put their forms and certain models, in contrast, put her penalty in case of violation, so if one takes into account that the shapes that result in serious penalty is the invalidity of the procedural acts for defect in shaps, but the legislator in order to preserve procedural acts and survival you may find the possibility to correct defective procedural work, and adopted in several different ways, but if there was no possibility to correct, the consequent judgment annulled the procedural work to defect in shape.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: العمل الإجرائي؛ البطلان لعيب في الشكل؛ التصحيح؛ اثبات الضرر. Mots clés : l’acte de procédure; nullité pour vice de forme; rectification; preuve de grief.   Keyword : procedural action; nullity in form; rectification; proof damage.


الدور الدستوري لرئيس الجهورية في الجزائر

جعلاب كمال, 

الملخص: يمنح الدستور الجزائري من خلال نص المادة 84 لرئيس الجمهورية دورا دستورياً يتمثل في تجسيد وحدة الأمة وحماية الدستور، وضمان استمرار الدّولة ومؤسساتها، إن هذا الدور الدستوري تم التعبير عنه بمصطلحات عامة لا يمكن من خلالها الاستنتاج فيما إذا كان دور رئيس الجمهورية يتعلّق بواجبات تقع على عاتقه، أم أنها امتياز يتيح له صلاحيات غير محدّدة بما يضيف للرئيس عاملا آخر من عوامل لأجل تكريس تفوقه في مواجهة السّلطات الأخرى داخل النّظام الدستوري. Le rôle constitutionnel du Président de la République en Algérie Résumé La Constitution algérienne confère au Président de la République un rôle constitutionnel consistant à incarner l'unité de la nation, à protéger la constitution et à garantir la continuité de l’État et ses institutions. Ce rôle constitutionnel s'exprime en des termes généraux dans lesquels il n’est pas clair s’il s’agit de devoirs ou d'un privilège qui confère au Président des pouvoirs indéfinis et qui ajoutent au Président de la République un autre facteur pour consacrer sa prépondérance face aux autres institutions dans le système constitutionnel. The constitutional role of President of the Republic in Algeria Abstract The Algerian Constitution grants to the President of the Republic a constitutional role of incarnating the unity of the nation, protecting the constitution, and guaranteeing the continuity of the state and its institutions. This role is expressed in general terms in which it is not clear if the role of the President is about duties, or is about privilege that allows to him undefined powers that add to the President of the Republic another factor to devote his preponderance in the face of other institutions within the constitutional system.

الكلمات المفتاحية: رئيس الجمهورية، الدور الدستوري، مجسّد الأمة، حامي الدستور، ضمان استمرار الدّولة.


Algerian Facebookers prefer English

Hocine Karima,  Fodil Mohammed Sadek, 

Résumé: So far, little is known about the use of English by Algerian netizens (users of Internet). The article intends to unveil the motivations behind the use of English for the design of Algerian Facebook groups. The study is based on mixed methods research as it combines both a quantitative and a qualitative method. It uses a descriptive statistical method to elicit sought data, then, adopts a Critical Discourse Analysis as a theoretical framework to interpret and explain the results obtained after the analysis of the questionnaire addressed to Algerian members of Facebook groups designed in English.

Mots clés: English, Anglicization, Algerian netizens, Facebook Groups.


التفكك الأسري و علاقته بالجريمة جريمة التهريب نموذجا - دراسة ميدانية بالكتلة الإقليمية للدرك الوطني لولاية الطارف-

حدابري ريمة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية : تعد الجريمة من المواضيع التي أرقت العديد من الدول في محاولة الحد منها فلا يمر يوم بل و لا دقائق إلا ونسمع أو نقرا عن حالات إجرامية خطيرة تمس الأفراد قتلا و تبيد ممتلكات الغير و تنخر من اقتصادياتها كما هو الحال بالنسبة للتهريب . ومن هنا فكرنا في محاولة ربط الجريمة بالأسرة باعتبارها الحاضن الأكبر لنمو الشخصية فإما أن تجعلها سوية وإما منحرفة تنغمس في الجريمة .لذلك ارتأينا محاولة فك جزء من لغز الجريمة من خلال دراسة موضوع علاقة التفكك الأسري بالجريمة "جريمة التهريب نموذجا". الكلمات المفتاحية : التفكك الأسري; الجريمة;التهريب. Résumé Le crime des sujets qui jettent de nombreux pays dans le but de les réduire est pas un jour qui passe et n'entendent ou lisent pas minutes seulement des affaires criminelles sur les graves affectant les individus ont été tués et d'exterminer la propriété d'autrui, et la nécrose de leurs économies, comme cela est le cas pour la contrebande en Algérie.Et à partir d'ici nous avons pensé à essayer de lier le crime à la famille comme le plus grand gardien de croissance personnelle va soit faire ensemble et soit se livrer pervertie de la criminalité. Nous avons donc décidé d'essayer décoder une partie du crime de puzzle à travers l'étude du sujet de la désintégration de la famille et de la criminalité "crime de modèle de contrebande». Mots-clés: désintégration familiale ; criminalité ; contreband Abstract: The crime is one of the topics that many countries have attempted to try to limit. It is not a day or even a few minutes before we hear or read about serious criminal cases that affect individuals, killing and destroying the property of others, as well as smuggling from Algeri. Hence, we tried to link the crime to the family as the main incubator of the growth of the personality either to make it together or deviant indulge in crime. So we tried to solve part of the crime mystery by studying the issue of family disintegration relationship crime "smuggling crime model" Keywords: family disintegration ; crime ; smuggling

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التفكك الأسري; الجريمة;التهريب.


An Analytical Description of Exclamatory Sentences in English

Chaibeddra Samira, 

Résumé: The present research paper is an analytical description of exclamatory forms in English. Its main objective is to examine the research studies that shed light on these language structures from a grammatical and a pragmatic perspective. Analysing the available literature on these sentences revealed some discrepancies in the views of grammarians with regard to their terminology and classification as a sentence type as well as insufficiency in extensive research that covers their pragmatics. Moreover, it demonstrated that most of these studies targeted wh-exclamatives at the expense of other forms.

Mots clés: Exclamatory sentences, analytical description, grammatical, pragmatic.


مقاربة نقديّة ثقافيّة لعالم الطّاهر وطّار الرّوائيّ.

بوقرة سميرة, 

الملخص: ملخص تثبت القراءة الواعية والمدركة لروايات الطّاهر وطّار، بأنّها ليست روايات أدبيّة وجميلة فحسب. من هذا المنطلق ستحاول دراستنا تسليط الضّوء على عالمه الرّوائيّ لترصد أكثر رواياته فيما نعتقد إثارة للقضايا الشّائكة والرّاهنة، من ثمّ تحليلها من وجهة نظر نقديّة ثقافيّة، رائدها في ذلك أنّها روايات ثقافيّة متضاربة الأنساق تنطوي على وصف وتحليل لحالات وحوادث ثقافيّة مضمرة في قناع جماليّ يعدّ الأخطر في تمرير مختلف الرّسائل. Abstract: Deep reading to Tahar Ouattar’s novels proves that they are not only literary and beautiful. And from this standpoint our study will try to shed light on his novelistic world to monitor more of his novels- we believe – that provoke thorny and current issues, and then analyze them from a cultural critical point for they are so originally - his novels – cultural conflicting systems. In addition, they contain a description and analysis of cases and cultural incidents which are implicit under an aesthetic mask considered as the most serious in passing different messages. Résumé: La lecture éveillée et consciente des œuvres de Tahar Ouattar démontre qu’elles ne sont pas uniquement des œuvres littéraires. De ce point de départ, nous allons essayer de faire la lumière sur son monde romancier pour mieux observer ses œuvres. Nous croyons pouvoir évoquer les questions brulantes et actuelles, et les analyser du point de vue critique et culturelle, l’essentiel est que ces oeuvres sont des romans culturels dont les systèmes contiennent une description et une analyse des cas et des faits culturels implicites dans un masque esthétique considéré comme le plus dangereux dans la passation des messages.

الكلمات المفتاحية: المقاربة، النّقد الثّقافيّ، الرّواية، الطّاهر وطّار.


Migration et violence dans "Topographie idéale pour une agression caractérisée" de Rachid Boudjedra

Benachour Kais, 

الملخص: Résumé Cet article se propose d’analyser le thème de la migration et sa relation à la thématique de la violence. Cette étude littéraire prend appui sur le roman de Rachid Boudjedra Topographie idéale pour une agression caractérisée paru en 1975. La migration dans ce texte est à rattacher au contexte social de l’Algérie des années post indépendance marqué par une violence sans pareille de certains milieux français vis-à-vis de l’émigré algérien. La forme narrative éclatée du roman de Boudjedra est en parfaite harmonie avec la violence physique et morale que connaît le personnage-sans identité-, « le migrant » qui meurt assassiné dans une bouche du métro parisien lors de son arrivée en France. ملخص هذا النص يهدف إلى تحليل موضوع الهجرة و علاقتها بموضوع العنف من منظور التحليل الأدبي و هذا عبر رواية رشيد بوجدرة،» طبوغرافية مثالية لاعتداء موصوف, « سنة.1975 الهجرة في هذه الرواية مرتبطة بسياقها الاجتماعي الجزائري في السنوات الأولى من عمر الاستقلال و الذي كان محوره العنف المتسلط على المهاجر الجزائري من طرف المجتمع الفرنسي، و شكل هذه الرواية يعكس الواقع الذي يعيشه هذا المهاجر الذي يفتقد إلى عناصر هويته و لم يكتمل مشواره و ستكون نهايته الموت بأبشع الطرق. Abstract This paper focuses on the themes of migration and violence in the novel written by Rachid Boudjedra, Topographie idéale pour une agression caractérisée, published in 1975. Boudjedra describes the social context of Algerian immigrants in the post-independence years, and the hostility of french society. The exploded narrative form in this novel is in perfect harmony with the physical and moral violence of the «immigrant» who at the end, was assassinated in the Parisian subway.

الكلمات المفتاحية: Littérature ; Boudjedra ; migration ; violence ; contexte-sociocritique ; intertextualité


التصورات الاجتماعية للعمل لدى إطارات الوسطى و اعوان التحكم بمؤسسة سونلغاز-عنابة- الصفصاف.

خروف حياة, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التصورات الاجتماعية للعمل لدى خريجي الجامعة و خريجي مراكز التكوين المهني بمؤسسة سونلغاز-عنابة-٬ من خلال مقاربة التصورات الاجتماعية ، باستخدام تقنية التداعي الحر" المنتظم" لجون كلود ابريك . وقد اظهرت نتائج الدراسة أن افراد العينة يحملون تصورات اجتماعية ايجابية عن العمل، عبروا عنها باستخدام 65 عبارة متداعية مختلفة من أصل 665 عبارة منتجة ،كما بينت نتائج الدراسة وجود اختلاف في تصورات العمل لدى افراد العينة حسب مستواهم التعليمي. L’objectif de cette étude est d’identifier les représentations sociales du travail chez les diplômés d’universitaires et des centres de formation professionnelle, à la société algérienne de distribution de l’ électricité et du gaz –Annaba-, à travers l’ approche des représentations sociales avec l’ utilisation de la technique d’évocation libre " hiérarchisée " de J.C.Abric. Les résultats de l’étude ont montré que les individus de l’échantillon portent des représentations sociales positives à propos du travail, ils l’ont exprimé en utilisant 65 expressions évoquées différentes de 665 expressions produites , aussi ,ils ont révélé que les représentations sociales à propos du travail divergent chez les individus de l’échantillon selon leur niveau d’instruction. The aim of this study is to identify the social representations of the work among university and training centers graduates at the Algerian society of the electricity and gas distribution- annaba, through a psychological approach called social representation. The searcher used the hierarchical free evocation technique of J.C.Abric. The results showed that the individuals in the sample carry positive social representations about work. they expressed it using 65 different evoked expressions out of 665 produced expressions. The results of the study revealed that social representations about work are divergent among the individuals in the sample according to their education level.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التصورات الاجتماعية ،العمل،خريجي الجامعة،خريجي مراكز التكوين المهني ; Mots Clés: Représentations Sociales, Travail, Les diplômés universitaires , Les diplômés des centres de professionnelle. ; Key words :Social representations ,Work , University graduates , Graduates training centers.


-Le taux de change d’équilibre réel d’un pays exportateur de produits de base -Les variables utilisées dans le modèle algérien

سماعلي فوزي, 

Résumé: Les ouvrages de science économique insistent sur le fait que les taux de change d’équilibre réels s’expliquent par les déterminants fondamentaux. Au cours des récentes années, le taux de change réel d'équilibre s'est apprécié en Algérie, reflétant essentiellement l'augmentation des dépenses de l'État et entraînant des risques d’effets négatifs de type "Syndrome Hollandais" sur le bien‐être économique. Le principal défi de l’Algérie consiste à gérer l’instabilité de ses rentrées de fonds liées aux exportations d’hydrocarbures. Les autorités poursuivront leurs efforts pour rehausser leur capacité d'analyse du taux de change.

Mots clés: Politique Monétaire ; Taux de Change ; Compte Courant ; Syndrome Hollandais ; Facteur Exogène


La construction des identités à l’ère du numérique : Cas des utilisateurs des réseaux sociaux en Algérie

Sayad Abdelkader, 

Résumé: Je me propose, dans le cadre de cette contribution, de présenter les premiers résultats d’une enquête menée auprès de jeunes étudiants algériens sur la nature de leur usage des réseaux sociaux, notamment l’incontournable Facebook. L’objectif de ce travail d’enquête est de voir comment ces médias électroniques permettent à ces jeunes d’exprimer une certaine identité, définissant ainsi un nouveau type de relation entre ces utilisateurs et la société algérienne. Ces internautes construisent un profil correspondant le plus souvent à leur personnalité et à une image idéale qu’ils se font d’eux-mêmes. Cette identité s’exprime aussi dans le choix des pseudonymes, qui associent une « identité réelle » et « identité virtuelle ».

Mots clés: Communication électronique ; Identité virtuelle ; Pseudonymes ; Réseaux sociaux.


تسوية النزاعات الدولية البيئية.

Boucerredj Zahra, 

الملخص: تضع الاتفاقيات الدولية البيئية آليات لتسوية المنازعات. تنشأ هذه النزاعات بسبب عدم الاتفاق فيما بين وجهات النظر، أو الاختلاف في المصالح بين الدول. ينجم النزاع عن تدخل الإنسان في نظم البيئة الطبيعية، سواء كان ذلك زمن السلم أو زمن النزاعات المسلحة. رغم خصوصية هذه النزاعات، إلا أنه ليس هناك وسائل خاصة لتسويتها، إذ تخضع لنفس الطرق التي تسوى بها النزاعات الدولية عامة. تجدر الملاحظة إلى أنه رغم الدور الذي تؤديه هذه الوسائل في تسوية النزاعات الدولية للبيئة، فإن أهمية وحساسية وخطورة موضوع حماية البيئة دوليا، يدفع إلى التأكيد على ضرورة الاهتمام بالعمل على تجنب هذه المنازعات قبل حدوثها، استنادا إلى أن الوقاية أحسن من العلاج.

الكلمات المفتاحية: بيئة، نزاع، دولي، تسوية، .


(ENICAB) التنمية المستدامة من خلال الصناعة في مدينة بسكرة دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية

Meridja Sabrina, 

الملخص: تسعى الجزائر وهي في مرحلة اقتصـادية تتميـز بالديناميكية الفعالة المدعومة بإرادة سياسية واضحة، إلى إرساء استراتيجية صناعية صلبة وذلك بالتركيز على الهياكل الأساسـية للتنمية الاقتصادية التي تستهدف تنمية القطاعات الصناعية. ومدينة بسكرة من بين المدن الصحراوية التي استفادت بإرساء قاعدة صناعية بها وذلك عبر المخطط الرباعي الثاني (74-77) حيث برزت بها الوحدات الأولى الصناعية شمال المدينة، ثم عرفت بعد ذلك قفزة نوعية مع ظهور وحدات أخرى هامة من حيث الطاقة وحجم الطبقة الشغيلة، كوحدة إنتاج الكوابل، موضوع دراستنا هذه. وللوصول إلى اختبار فرضيات الدراسة التي اعتمدت على التحقيق الميداني، والذي جرى على عينة تكونت من 40 فردا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث تم جمع البيانات عن طريق استمارة مقابلة لفئة الاطارات والمنفذين، وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج منها ما يخص الفرضية الرئيسية، التي تبين عدم تحقيقها، وأجملت عدم المساهمة الفعلية لاستراتيجية الحد من التلوث الصناعي في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة في مدينة بسكرة.

الكلمات المفتاحية: الديناميكية الفعالة، التنمية الصناعية المستدامة، الشبكة الحضرية، مدينة بسكرة، الجزائر


العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والشعور بالأمن النفسي لدى المكفوفين (دراسة ميدانية لدى عينة من المكفوفين في ولاية – أم البواقي)

ابريعم سامية, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى الشعور بالأمن النفسي لدى عينة من المكفوفين،ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الشعور بالأمن النفسي، وتكونت عينة الدراسة من (58) مكفوفا،في مدرسة صغار المكفوفين في ولاية – أم البواقي، وأسفرت النتائج على: 1 - وجود علاقة ارتباطية سالبة بين أساليب المعاملة (التفرقة،التحكم والسيطرة،التذبذب) للوالدين والأمن النفسي لدى المكفوفين، وعدم وجود علاقة بين أسلوب الحماية الزائدة في المعاملة الوالدية وبين شعورهم بالأمن النفسي، كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية السوية والشعور بالأمن النفسي. 2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي لدى المكفوفين تُعزى لمتغير الجنس (ذكر/أنثى). Abstract : The aim of this study is to identify the relationship between the parental treatment styles and the psychological security of the blind. It aims also at investigating the statistical differences according to gender. The sample included 58 Blind- children from the small blind school in Oum El Bouaghi city. The finding of the study showed that: 1- There is a significant negative correlation between the parental treatment styles (discrimination, authoritarianism, hesitation) and the psychological security, while there is no significant correlation between the overprotection and the psychological security. Also there is a significant positive correlation between the normal parental treatment styles and the psychological security. 2 – There are significant statistical differences at the psychological security level according to gender variable.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: أساليب المعاملة الوالدية، الأمن النفسي،المكفوفين،أم البواقي.


مناهضة الإفلات من العقاب في ضوء أحكام نظام روما الأساسي

جدادوة عادل, 

الملخص: منذ بداية البشرية حتى الحقبة المعاصرة وتاريخ الإفلات من العقاب تاريخ صراع دائم ومفارقة عجيبة، صراع بين الظالم والمظلوم ، بين المجتمع المدني والدولة ، بين الضمير البشري والهمجية . وفي ظل إستمرار تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب جاء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية من خلال نصوصه القانونية لوضع حد لتنصل مرتكبي أشد الجرائم الدولية خطورة من المسؤولية وإفلاتهم من العقاب ،حيث إحتوى على مجموعة من الضمانات التي تكفل فرض العقاب على الجناة وتعزيز المحاسبة ، لتحقيق الهدف النهائي الذي يسعى إليه هذا النظام لإقامة العدالة الدولية الجنائية المنشودة. Abstract Since ancient times until today, the fight against impunity was the subject of an ongoing conflict and paradox; conflict between the oppressor and the oppressed, between civil society and the state, between the human conscience and barbarism. Given the continued expansion of the impunity phenomenon, Rome status of the International Criminal Court, through legal texts, came to stop the perpetrators of serious international crimes and the responsibility of the impunity. This statute contains a set of guarantees to impose the punishment of perpetrators of international crimes and to promote accountability, to achieve the objective of this system and establish the desired international criminal justice. Résumé Depuis la nuit des temps et jusqu'à nos jours, la lutte contre l’impunité faisait l'objet d'un conflit permanent et paradoxal ; conflit entre l'oppresseur et l'opprimé, entre la société civile et l'Etat, entre la conscience humaine et la barbarie. Compte tenu de l’expansion continue du phénomène de l’impunité, le statut de Rome de la Cour pénale internationale, à travers des textes juridiques, est venu pour mettre un terme aux auteurs des plus graves crimes internationaux de la responsabilité et de l'impunité. Ce statut contenait un ensemble de garanties pour imposer la punition des coupables de crimes internationaux et de promouvoir la responsabilisation, Pour atteindre l'objectif de ce système et établir la justice pénale internationale désirée

الكلمات المفتاحية: الجرائم الدولية ،الجناة ، نظام روما الأساسي، المحكمة الجنائية الدولية ، ضمانات اللاعقاب


مسؤولية مالك العقار

حداد بديعة, 

الملخص: ملخص المقال: خوّل المشرع الجزائري لمالك العقار سلطة التمتع و التصرف في عقاره كما يشاء بشرط عدم مخالفة القوانين و الأنظمة، هذه الأخيرة التي ألزمت صاحب حق الملكية العقارية بجملة من القيود منها ما يتعلق بالمصلحة العامة و منها ما يتعلق بالمصالح الخاصة للأفراد، وعليه منع القانون كل مساس أو تعسف يسبب ضررا للغير تحت طائلة ترتيب المسؤولية، و مسؤولية المالك نوعان، مسؤولية على أساس الخطأ تقوم و فق للقواعد العامة للمسؤولية التقصيرية، و يكون الجزاء فيها جبر الضرر عن طريق التعويض، كما قد تخرج مسؤولية المالك عن الحالة العادية بحيث يكون المالك مسؤولا دون خطأ وذلك عند إحداثه ضررا غير مألوف للغير يستلزم القانون إصلاحه، ولا يكون الإصلاح إلا عن طريق إزالة الضرر غير المألوف. Article Summary The Algerian legislature authorizes the owner of the property to enjoy and dispose of his property as he wishes, provided that he does not violate the laws and regulations. The latter obligates the owner of real property rights to impose restrictions on them in relation to the public interest, including the private interests of individuals. or abuse causes damage is subject to the order of responsibility, and the responsibility of the owner of two types, the responsibility on the wrong basis are and general rules of liability tort, and the penalty box where reparation through compensation, as it may come out the responsibility of the owner from the normal state so that the owner shall be liable without error when the damage is not uncommon for law requires reform,and reform is only by removing the damage unfamilia. Résumé de l’article Le législateur algérien a autorisé le propriétaire foncier à jouir et disposer de son immeuble comme bon lui semble à condition de ne pas transgresser les lois et les réglementations qui l’obligent de se conformer à certaines contraintes et conditions relatives tant à l’intérêt public qu’aux intérêts privés des individus. Par conséquent, la loi a interdit toute atteinte ou abus causant préjudice à autrui sous peine d’engagement de la responsabilité. Il existe deux types de responsabilités du propriétaire foncier : une par faute, elle est basée sur les règles générales de la responsabilité par négligence et dont la sanction implique une réparation du préjudice par voie de dédommagement. L’autre responsabilité qui sort du cas ordinaire et dans laquelle le propriétaire est responsable sans faute, et ce lorsqu’il cause à autrui un préjudice inhabituel et dont la loi implique une réparation qui ne peut être que par la levée du préjudice inhabituel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ملكية، عقار، تعسف، خطأ، ضرر، مسؤولية ; Keywords: ownership, buildings, abuse, error, damage, liability . ; Mots-clés : propriété, immeuble, abus, erreur, préjudice, responsabilité .


دور الاعتماد الأكاديمي في ضمان الجودة في التعليم العالي (عرض تجارب عربية)

محمد بن موسى,  محمد علي الجودي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية الاعتماد الأكاديمي للنظام التعليمي ودوره في الوصول إلى رؤية مشتركة مُؤسَّسَة على الارتقاء بجودة هذا النظام، إضافة إلى عرض بعض الممارسات العربية (الإمارات، السعودية، الأردن) التي تطبق الاعتماد الأكاديمي وشرح الخطوط والمحاور الكبرى له. توصلت الدراسة إلى وجود مبادرات فعلية من اجل دعم مسار الجودة في التعليم العالي في الدول محل الدراسة، من خلال تأسيس هيئات تعمل على منح الاعتماد الأكاديمي ومتابعة تحقيقه، وتحديد المعايير المطلوبة بدقة وخصوصية تحقيقا لغرض مراقبة أداء مؤسسات التعليم العالي على عدة مستويات، الأمر الذي يعزز الثقة بين الدولة والمجتمع سيَّما في ما يخص (البرامج الأكاديمية، والمستوى العام لمؤسسات التعليم العالي، وكذا بقية الخدمات والأنشطة التي تقدمها). The study aimed at clarifying the importance of the academic accreditation of the educational system and its role in reaching a common vision based on improving the quality of the educational system, in addition to presenting some Arab practices (UAE, Saudi Arabia, Jordan) . The study found that there are actual initiatives to support the quality path in the higher education in the countries under study, through the establishment of bodies that work to grant academic accreditation and follow up its achievement, , and to define the standards required with accuracy and privacy in order to monitor the performance of institutions of higher education at several levels, which enhances the trust between the state and society. L'étude visait à clarifier l'importance de l'accréditation académique du système éducatif et son rôle dans la réalisation d'une vision commune basée sur l'amélioration de la qualité du système éducatif, en plus de présenter certaines pratiques arabes (EAU, Arabie Saoudite, Jordanie). L’étude a révélé qu’il existe des initiatives concrètes pour soutenir la voie de la qualité dans l’enseignement supérieur dans les pays étudiés, grâce à la création d’organismes chargés d’accréditer les études et de suivre ses réalisations, et de définir les normes requises avec exactitude et confidentialité afin de suivre les performances des établissements d’enseignement supérieur à plusieurs niveaux, Ce qui renforce la confiance entre l'État et la société.

الكلمات المفتاحية: : جودة التعليم العالي، الاعتماد الأكاديمي ، مؤسسات التعليم العالي ، الإمارات ، السعودية ، الأردن


جمالية تلقي النص المسرحي - بين أحادية النص وتعددية القراءة -

بشيري عمار, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن سبيل ناجعة للوصول إلى جمالية تلقي النص المسرحي، إذ إن بناء معنى النص المسرحي لا يتحقق إلا بعد تدخل القارئ ومشاركته التي تعد بنية تجريبية موجودة بشكل مسبق في هذا النص، فيؤدي ذلك إلى خلق عملية تفاعل بين النص والقارئ، وكذا تأويلات هذا الأخير ولا يكون ذلك إلا بالمرور بتعدد قرائي لهذا النص، فقراءة واحدة لا يمكنها إثراء النص المسرحي وتثمينه وكشف مظاهر الخفاء فيه، فمن الصعب على القراءة الواحدة مهما اتسعت آفاقها أن تستوعب الظاهرة الإبداعية و الأسئلة التي تطرحها. Abstract: This research tends to reach an aesthetic to learn dramatic texts taking into consideration the meaning of the structure that can not take place without the reader’s interference because he is the existing experimental structure of this test which begets the process between the text, the reader and the interpretation from the reader’s readings because one reading can neither enrich nor disclose the existing implication. Résumé: Cette étude a pour but de chercher un chemin efficace à fin d’arriver à une esthétique pour apprendre le texte théâtral, sachant que la structure du sens de ce dernier ne peut se faire qu’après l’intervention et la participation massives du lecteur, le considère comme étant la structure expérimentale existante au préalable de ce texte ce qui va engendrer ce processus entre le texte et le lecteur et les interprétations de ce dernier

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: جمالية التلقي، النص المسرحي، أحادية النص، تعددية القراءة. ; Key words: Aesthetic reception, Theatrical text, Mono text, Pluralist reading. ; Mots clés : réception Esthétique, texte théâtral, mono texte, lecture pluripartite.


الصراع المسلح في ليبيا: الأسباب ومسارات التسوية

منى بومعزة, 

الملخص: تواجه الدولة الليبية صراعا داخليا مسلحا منذ سنة 2014 يعتبر كتطور دراماتيكي للأزمة الليبية التي تعيشها البلاد منذ ثورة 17 فبراير 2011 وسقوط نظام معمر القذافي، تبحث الدراسة في مجموعة الأسباب التي قادت إلى تعقد الأزمة الليبية لتقود البلاد إلى دوامة حرب أهلية تهدد بفشل الدولة إن استمرت دون التوصل إلى حلول سريعة، كما تبحث في جهود التسوية المبذولة من الأمم المتحدة ودول الجوار الليبي ومدى فاعليتها في إنهاء الصراع المسلح وحل الأزمة الليبية. Libya is facing an internal armed conflict since 2014, which represents a dramatic evolution of the crisis that has prevailed in Libya since the revolution of 17 February. The study examines the causes of the Libyan Armed Conflict (2014) which threaten the failure of the state especially if it remained without quick and effective solutions. The study also examines the efforts of the UN and Libya's neighboring states in resolving the Libyan armed conflict in particular and the Libyan crisis generally, and the effectiveness of these efforts to reach a comprehensive settlemen La Libye est confrontée à un conflit armé interne depuis 2014 qui représente une évolution dramatique de la crise qui a prévalu en Libye depuis la révolution du 17 février 2011. À cet égard l'étude examine les causes du Conflit armé libyen (2014) qui menace l'échec de l'État s’il a continué sans parvenir à des solutions rapides. L'étude examine également les efforts de l'ONU et les l'État voisins de la Libye dans le règlement du conflit armé libyen en particulier et la crise libyenne généralement, et évalue l'efficacité de ces efforts pour parvenir à un règlement global.

الكلمات المفتاحية: الصراع المسلح الليبي ; الأزمة الليبية ; الأمم المتحدة


L'impossible reconquête des territoires déstructurés Cas de la zone d'habitat urbain nouvelle d'El Bouni

Lahlou Selma,  Kouadria Nordine, 

Résumé: Résumé En 1999, la ZHUN d'El Bouni érigée à Annaba durant les années 1970 fut couverte par un plan d'occupation des sols dans le but de sa restructuration. Or, cette tentative a échoué et s'est soldée par un simple remplissage des vides intercalaires résultant du plan éclaté originel qui incarne l'urbanisme moderne. Afin d'expliquer le pourquoi de cet échec, une immersion dans l'histoire urbaine des villes s'avère nécessaire afin de comprendre la pérennité des formes urbaines anciennes compactes auxquelles le mouvement post moderne prône un retour et la courte vie des grands ensembles d'habitat collectif tant critiqués.

Mots clés: zone d'habitat urbain nouvelle ; plan éclaté ; urbanisme moderne ; forme urbaine ; mouvement post moderne


مراحل التنمية الحضرية في الجزائر: نحو مقاربة سوسيو-تاريخية

بداي بوعزيزي, 

الملخص: تعاني المدن الجزائرية منذ القدم من تنامي ظاهرة المناطق الحضرية المتخلفة التي أثرت على مدى العقود الماضية على الوضع الجزائري، نتيجة ظروف تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية متعاقبة كانت لها أضرارا كبيرة على البناء الاجتماعي واضطراب خطط التنمية واختلال في المجال الحضري، الأمر الذي أدى إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة في هذا المجال. ضمن هذا الانشغال المعرفي جاءت هذه المساهمة العلمية مركزة بالأساس على مسار التنمية الحضرية في الجزائر لمعرفة بعض الحقائق التي رافقت هذه الظاهرة وإعاقتها على تحسين حياة المجتمع الجزائري. The stages of urban développement in Algeria : Towards a socio-historical approach This article aims to expose the issue of the urban deficit in the Algerian city through urban development course in Algeria, and as a result of historical, social, economic and political. If the deficit of the latter makes every urban space, it is even more accentuated in peripheral areas are located where most collective dwellings. By raising various dysfunctions of these inhabited areas in urban planning, and "materials of urbanity devices", he puts his finger on the deficit of involvement of key players expected to take charge and therefore the evil urban -governance Les étapes du développement urbain en Algérie: Vers une approche socio-historique Le present article a pour objet d’exposer la question du déficit de l’urbanité dans la Ville algérienne, à Travers le parcours de developpment urbain en Algérie, et suite à des facteurs historiques, sociaux, économique et politique. Si le déficit de celle-ci n’épargne aucun espace urbain, il est encore plus accentué dans les spaces périphériques où sont implantées la majeure partie des habitations collectives. En relevant les différents dysfonctionnements de ces espaces habités en matière d’aménagement urbain, ET de « dispositifs matériels de l’urbanité », il met le doigt sur le déficit d’implication des principaux acteurs censés les prendre en charge et par consequent la mal-governance urbaine.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية؛ التنمية الحضرية؛ التنمية المحلية؛ المناطق الحضرية المتخلفة؛ المشاركة. ; Keywords: development; development urban; Urban areas underdeveloped; Participation ; Mots clefs: développement; développement urbain; les zones urbaines sous-développés; participation


استراتيجيات مراكمة الرأسمال الثقافي، الرمزي والاجتماعي: النشاط السياحي أنموذجا

حسان تريكي, 

الملخص: ملخص يلجأ الأفراد في الحياة الاجتماعية إلى عدد من الاستراتيجيات لمراكمة رأس مال متنوع؛ اقتصادي، ثقافي، رمزي واجتماعي، وفي هذا الاطار قد يتخذ النشاط السياحي كاستراتيجية استثمار تهدف إلى صيانة وتنمية أنواع مختلفة من الرساميل. من هذا المنطلق نركز الاهتمام في هذا المقال على دراسة وتحليل الدور الذي يلعبه النشاط السياحي في مراكمة الرأسمال؛ الثقافي، الرمزي والاجتماعي، وذلك في ضوء سوسيولوجيا بيير بورديو. Abstract In social life, individuals resort to a number of strategies, For the accumulation of various capital; Economic, cultural, symbolic and social. In this context, tourism activity can be taken as an investment strategy, the objective of which is to preserve and increase capital in its various forms. On this basis and on the basis of these considerations, our article aims to study and analyze the role played by tourism activity in the accumulation of social, cultural and symbolic capital, in the light of Pierre Bourdieu's sociology. Résumé Dans la vie sociale, les individus recourent à un certain nombre de stratégies, Pour l’accumulation de capitaux divers; économique, culturel, symbolique et social. Dans ce cadre, l'activité touristique peut être prise comme une stratégie d’investissement, dont l’objectif est de conserver et d’augmenter du capital sous ses différentes formes. Sur cette base et à partir de ces considérations, notre article vise à étudier et analyser le rôle que joue l'activité touristique dans l’accumulation de capitaux: social, culturel, et symbolique, et ce à la lumière de la sociologie de Pierre Bourdieu.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الرأسمال الثقافي ; الرأسمال الرمزي ; الرأسمال الاجتماعي


La spatialité domestique, transversalités disciplinaires et repères pratiques au revers d’une socio-anthropologie de l’architecture

Khettabi Latifa, 

Résumé: Mieux maitriser la conception de l’habitat comme milieu de vie est un objectif réactivé dans les champs de la recherche académique par une interdisciplinarité entre architecture, sociologie et anthropologie. Les relations à l’espace domestique sont ainsi revisitées, selon différentes approches et méthodes, qui offrent la possibilité de mettre en évidence, les éléments pouvant circonscrire et instrumentaliser la spatialité domestique dans l’architecture de l’habitat. Cet article tente d’expliquer les repères théoriques et pratiques qui ont cadré la formalisation de ce courant d’études métissées, ainsi que les implications méthodologiques qu’elles soutiennent, en mettant l’accent sur les alternatives qu’elles supposent pour la conception de l’habitat.

Mots clés: socio anthropologie ; architecture ; architecture domestique ; spatialité domestique


تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسات مجمع سوناطراك- سكيكدة

فريدة بوغازي, 

الملخص: يسعى هذا العمل البحثي إلى لفت الانتباه إلى إدارة المعرفة كإستراتيجية تتبناها مؤسسات مجمع سوناطراك للمحروقات بسكيكدة، وكذا التعرف على مدى تطبيق عمليات إدارة المعرفة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، فقد تم تصميم استبيان مُوجَه إلى متخذي القرار بالإدارة العليا في سبعة مؤسسات من مجمع سوناطراك والبالغ عددهم (140). وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (110 استبانة) استردت منها (77). وتم اعتماد أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لوصف وتحليل بيانات الدراسة، واختبار فرضياتها باستخدام (SPSS). أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام عمليات إدارة المعرفة عالية (3,43)، وأن المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة لها تأثير ذو دلالة إحصائية على مدى استخدام عمليات إدارة المعرفة بهذه المؤسسات. Abstract This paper aims to give attention to knowledge management strategy in Sonatrach Group of Skikda, and determine whether knowledge management operations have been applied. For that, we have explored the views of 140 top managers in 7 unities of the company, depending on questionnaire. The study has used the descriptive and inference statistic depending on SPSS. The results indicates a high level of knowledge management application (3,43), and significant effect of individual sample characteristics on knowledge management application level in the company. Résumé : Ce travail vise d’attirer l’attention vers la stratégie de gestion des connaissances dans le Groupe Sonatrach Skikda, et de déterminer le niveau d’application des opérations de Knowledge Management. De ce fait, on a exploré les points de vue de 140 administrateurs dans 7 unités de groupe, en utilisant du questionnaire. L’étude a utilisé la statistique descriptive et d’inférence à l’aide du SPSS. Les résultats indiquent un niveau élevé en matière d'application de Knowledge Management (3,43), et un effet significatif des caractéristiques d’échantillonnage sur le niveau d’applications de knowledge management dans le groupe.

الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، مجمع سوناطراك.


المعالجة البيداغوجية في المدرسة الابتدائية: دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية عنابة

حمزة عزوز, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة التي تتناول مسألة المعالجة البيداغوجية في المدرسة الابتدائية إلى الكشف عن الممارسات البيداغوجية التي يوظفها مدرسو التعليم الابتدائي لحمل التلاميذ على تجاوز صعوباتهم التعلمية. وكشفت النتائج أهمية تثبيت مفهوم المعالجة البيداغوجية وضرورة تكوين المدرسين على الإجراءات والمبادئ المنهجية التي تسمح بتوظيفها بفعالية، ما سيسمح بتدارك الثغرات وصعوبات تعلم التلاميذ وبالتالي الإسهام في التقليص من التسرب المدرسي.

الكلمات المفتاحية: معالجة بيداغوجية، تقويم تكويني، بيداغوجيا فارقية، بيداغوجيا المجموعات.


صعوبات الإشراف التربوي لمدير المدرسة الابتدائية من وجهة نظر المديرين

حسين قرساس, 

الملخص: ملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون قيام مدير المدرسة الابتدائية بمهمة الإشراف التربوي باعتباره مشرفا تربويا مقيما. تم لهذا الغرض اختيار عينة من 34 مدير مدرسة تابعة لمديرية التربية بالمسيلة. وزعت عليهم استبانه من 22 فقرة تمثل أهم الصعوبات التي تواجه المدير في عمله الإشرافي. توصلت النتائج إلى أن الصعوبات المرتبطة بظروف العمل جاءت في المرتبة الأولى من حيث الأهمية بمتوسط حسابي قدره 3.35. ثم تلتها الصعوبات المتعلقة بعلاقة المدير بالمعلمين بمتوسط حسابي قدره 2.97 ثم حلت في المرتبة الثالثة والأخيرة المعوقات المرتبطة بمدير المدرسة بمتوسط حسابي قدره 2.68. الكلمات المفاتيح: صعوبات، إشراف تربوي، مدير مدرسة ابتدائية. Difficulties of educational supervision of the director of the primary school according to the views of the directors Abstract This study attempts to discover the obstacles that prevent the primary school principal from fulfilling his teaching supervision task as a resident supervisor. For this purpose, we selected a sample of 34 directors from the Education Directorate of m'sila to whom a questionnaire was distributed, representing the most important difficulties facing the Director in his supervisory role. The results show that working conditions rank first in terms of importance with an average of 3.53, followed by difficulties related to the relational side (director-teachers) with an average of 2.97 while the constraints related to the director himself come in the last row with an average of 2.68. Key words: Difficulties, educational supervision, director of the primary school. Les difficultés de la supervision pédagogique du directeur de l'école primaire selon les avis des directeurs Résumé Cette étude tente de dévoiler les obstacles qui empêchent le directeur de l'école primaire d’accomplir sa tâche de supervision pédagogique en tant que superviseur résident. A cet effet, on a choisi un échantillon composé de 34 directeurs appartenant à la Direction de l’éducation de M’sila, auxquels on a distribué un questionnaire composé de 22 paragraphes résumant les difficultés les plus importantes auxquelles fait face le directeur dans sa mission. Les résultats obtenus montrent que les conditions de travail viennent au premier rang en termes d'importance avec une moyenne de 3,53, suivies par les difficultés liées au côté relationnel (directeur- enseignants) avec une moyenne de 2,97, tandis que les contraintes liées au directeur lui-même viennent en dernier rang avec une moyenne de 2.68. Mots-clés: Difficultés, supervision pédagogique, directeur de l'école primaire.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: صعوبات، إشراف تربوي، مدير مدرسة ابتدائية. ; Key words: Difficulties, educational supervision, director of the primary school. ; Mots-clés: Difficultés, supervision pédagogique, directeur de l'école primaire.


فعالية التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانوية عين مخلوف ولاية قالمة

عبدالله عثمانية,  رابح العايب, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة وجهات نظر أساتذة التعليم الثانوي حول فعالية التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات، وأجريت خلال السنة الدراسية 2013/2014 بثانوية عين مخلوف ولاية قالمة. استخدمنا المنهج الوصفي ووزعت استمارة من 27 بندا على عينة قصدية شملت 35 أستاذة وأستاذا. وبعد جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها لم نثبت أهمية التقويم التربوي في النظام التربوي الجزائري فقط؛ بل وصلنا كذلك إلى نتيجة مفادها وجود فعالية للتقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي. Résumé Cet article a pour objectif de connaitre le point de vue des enseignants du cycle secondaire sur l’efficacité de l’évaluation pédagogique dans le cadre de l’approche par compétences. L’étude s’est déroulée durant l’année scolaire 2013/2014 dans l’établissement de l’enseignement secondaire de Aïn Makhlouf, wilaya de Guelma, en s’appuyant sur la méthode descriptive et sur un questionnaire constitué de 27 questions adressé à un échantillon de 35 enseignantes et enseignants. La collecte et l’analyse des données n’a pas seulement permis de mettre en exergue l’importance de l’évaluation dans le système éducatif algérien, mais aussi de démontrer l’existence de l’efficacité de l’évaluation pédagogique dans le cadre de l’approche par compétences, selon le point de vue des enseignants du secondaire. Abstract The aim of this practical study is to know the opinion of secondary school’s teachers about the efficiency of the educational evaluation in the context of competency-based approach. This study had been carried out during the school year 2013/2014 in Ain Makhlouf secondary school- Guelma.we chose to use the descriptive method and we distributed a questionnaire which includes 27 items, to 35 teachers. After the collection, the analysis and the explanation of data, we approved that there is an efficiency of the educational evaluation in the context of the competency-based approach according to the teachers of the secondary school.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: فعالية، تقويم تربوي، مقاربة بالكفاءات، تعليم ثانوي، أساتذة. ; Mots-clés: Efficacité, évaluation pédagogique, approche par compétences, l’enseignement secondaire, enseignants. ; Key words: Efficiency, educational evaluation, competency-based approach, secondary teaching.


" مكتبات كليات العلوم الطبية الجزائرية و دورها في إرساء نظام وطني للمعلومات الطبية"

نادية بن يحي,  حليمة الزاحي, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على دور المكتبات الطبية الجزائرية في إرساء نظام وطني للمعلومات الطبية و كذا دورها في دعم البحث العلمي من خلال مقوماتها المادية، المالية، البشرية، الوثائقية، التكنولوجية و خدماتها المتطورة، و اخترنا " مكتبة كلية العلوم الطبية بجامعة علي منجلي قسنطينة 3 و جامعة باجي مختار عنابة "و جامعة الحاج لخضر- باتنة 2 كمجال للدراسة الميدانية. طبقنا في هذا البحث المنهج الوصفي في تحليل بيانات الدراسة و استخدمنا المقابلة كأداة لجمع المعلومات و أخيرا قمنا بالتعليق على نتائج الدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية: المكتبة المتخصصة ; نظام المعلومات الطبية ; المعلومات المتخصصة ; كلية ; جامعة علي منجلي قسنطينة 3 ; جامعة باجي مختار عنابة ; جامعة الحاج لخضر جامعة باتنة 2 ; الجزائر


التكييف القانوني للاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق.

عائشة عبد الحميد, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التوصل لإيجاد تكييف قانوني للإحتلال الأنجلو أمريكي للعراق بعد حرب 2003، و إحتلاله بموجب القرار 1483 الصادر في 22 ماي 2003 ، و مدى إمكانية إعتباره جريمة عدوان خاصة بعد الوصول إلى إيجاد تعريف محدد لهذه الجريمة بموجب المادة 08 مكرر من نظام روما الأساسي المعدل في المؤتمر الإستعراضي بكمبالا في أوغندة سنة 2010 ، و تحديد إختصاص المحكمة بنظر هاته الجريمة ، أو إمكانية إعتباره إنتهاكا و خرقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإحتلال – جريمة العدوان – المحكمة الجنائية الدولية – مبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة – قوات التحالف – نظام روما الأساسي – القاعدة الدولية الآمرة .


الحجاج في الخطاب الإشهاري الموجه للطفل قراءة سيميولوجية لإعلان vertex بقناة جرجرة

شهيناز زياد, 

الملخص: ينفرد الخطاب الإشهاري الموجه للطفل ببنية تتظافر فيها مكونات تتمفصل بين الأبعاد الدلالية والآليات الحجاجية المستأثرة بالخطابين الأيقوني والألسني. لذلك يروم هذا المقال مُساءلة البنى والأساليب الحجاجية في خطاب vertex الإشهاري المتعلق بالأقلام الملونة المعروض بقناة جرجرة، وهذا باستنطاق الفعل الحجاجي باعتباره معطى دلاليا تتمظهر فيه مجموعة مدونات علاماتية وظيفية تسعى إلى إقناع الطفل. Abstract The Advertising discourse directed to children is characterized by a structure that combines with components ranging from semantic dimensions and argumentative mechanisms that follow the iconic and linguistic discourse. Therefore, this article is based on argumentative structures and methods in the vertex advertising discourse about colored pencils and which was broadcasted on the Djurdjura T.V Channel, through the questioning of the argumentative act as a semantic data contains a set of functional signs of blogs which seek to persuade the child. Résumé Le discours publicitaire destiné à l'enfant se distingue par une structure qui se compose de dimensions sémantiques et des mécanismes argumentatifs suivant le discours iconique et linguistique. Par conséquent, cet article est fondé sur des structures et méthodes argumentatives dans le discours publicitaire vertex sur les crayons de couleur et qui a été diffusé sur la chaîne de télévision Djurdjura, via le questionnement de l’acte argumentatif en tant qu’une donnée sémantique contenant un ensemble de blogs, de signes fonctionnels qui cherchent à persuader l'enfant.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الخطاب الإشهاري ; الطفل ; قراءة سميولوجية


الممارسات النقابية والشراكة الأجنبية في المؤسسة الجزائرية

حورية بن حمزة, 

الملخص: ملخص يتطلب منا الحديث عن العولمة وانعكاساتها على العمل النقابي تحديد دور النقابات في ظل الشراكة ومعرفة أسباب الاضطرابات العمالية وعلاقتها بالنشاط النقابي في الجزائر. لذلك سنبحث ميدانيا عن واقع المطلبية العمالية عرضًا لظروف العمل النقابي في المؤسسة الصناعية الجزائرية بعد الدخول في الاقتصاد الحرّ وتطبيق نظام الخصخصة والشراكة، الأمر الذي أدى إلى تراجع واضح في أجور العمال وتقهقر في مستوى معيشتهم. Abstract The talk about globalization and its impact on union work, requires us to determine the role of trade unions in the light of the partnership, and the search for the causes of labor strikes and its relationship with the trade union activity in Algeria. We will discuss the conditions of trade union action, and the objectives of the trade union organization through field research addresses the reality of the demands of labor in the Industrial Corporation of Algeria after entering into a free economy and the introduction of privatization and partnership Which led to a clear decline in the wages of workers and the decline in their standard of living. Résumé Le discours sur la mondialisation et son impact sur l’activité syndicale, nous oblige à déterminer le rôle des syndicats à la lumière du partenariat, et la recherche des causes des grèves et de leur relation avec l'activité syndicale en Algérie. Nous allons discuter dans cet article des conditions, et des objectifs de l'organisation syndicale sur le terrain et si elle répond aux revendications des travailleurs de la société industrielle algérienne après son entrée dans l’économie libre et la privatisation et le partenariat, qui a conduit à une nette diminution des salaires des travailleurs et la baisse de leur niveau de vie.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: النقابة، العمل النقابي، العولمة، الشراكة الأجنبية، المطلبية العمالية. ; Mots-clés: Syndicat, syndicalisme, mondialisation partenariat, revendication des travailleurs. ; Key words: Union trade, trade union act, globalization, workers’ claim


مستوى الضغوط المهنية لدى اساتذة التعليم الثانوي

محمد مناصرية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي. قمنا بدراسة ميدانية لمعرفته، افترضنا فيها أنه يرجع إلى بعض المتغيرات الديمغرافية، وذلك بمؤسسة التعليم الثانوي هادي محمود بتاملوكة ولاية قالمة. اشتملت عينة الدراسة على (32) أستاذا، طبق عليها مقياس الضغوط المهنية الذي بُني أساسا على المقياس الذي أعده عسكر وأخرون. وقد أسفرت نتائج الدراسة بعد التحليل الإحصائي إلى أن مستوى الضغوط المهنية لدى أفراد العينة متوسط، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغوط المهنية ترجع إلى متغيرات الجنس،ولا الحالة الاجتماعية، ولا وجود لفروق دالة إحصائيا تعود لمتغير الخبرة المهنية.

الكلمات المفتاحية: مستوى، ضغوط مهنية، أساتذة التعليم الثانوي


حقيقة العولمة بين عولمة الثقافة ونشر ثقافة الاستهلاك

صبرينة حديدان, 

الملخص: إن من أبرز ما تدعو إليه العولمة هو توحيد القيم والعادات والسلوكات تحت ما يسمى بالعولمة الثقافية، التي اعتبرها الكثير من المهتمين بدراسة العولمة، أشدّ أبعاد العولمة خطرا، وأكثرها فتكا بالشعوب، إذ تعمل العولمة الثقافية وبكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة على محو الخصوصية الثقافية للشعوب، ومنع الآخر من المحافظة على تميّزه الثقافي وطمس هويته للتحكم فيه. وللوصل إلى غايتها، فإن العولمة تستعمل السيطرة على وسائل الإعلام لتمرير ثقافة الاستهلاك ونشرها لدى الشباب، لتحويلهم إلى فئة استهلاكية تفضل المتعة على المنفعة، مما يسهل السيطرة عليهم وتوجيههم بما يخدم مصالح وأهداف العولمة. جاءت هذه الورقة البحثية، للوقوف على حقيقة العولمة، وآلياتها في نشر ثقافة الاستهلاك.

الكلمات المفتاحية: عولمة، عولمة ثقافية، ثقافة الاستهلاك.


L’Agenda 21 local, un mode alternatif de gestion territoriale pour la ville d’Annaba (Nord-est algérien). Réalité ou utopie ?

آمنة ملاخ,  زغيش أنيسة, 

Résumé: La gestion territoriale ne peut être réduite à une politique publique, mais devrait être une action publique concertée et approuvée par tous les acteurs pour apaiser les tensions, renforcer le système démocratique et regagner la confiance des citoyens. De plus, la concertation constitue une réponse partielle aux difficultés méthodologiques nouvelles introduites par la gestion territoriale, puisqu’elle vise à réduire les inégalités du pouvoir, à corriger les asymétries d’information et de communication et à impliquer réellement les acteurs dans les processus de décision. L’Agenda 21 local, par sa dimension stratégique, est un cadre propice à une réelle concertation entre les différents acteurs locaux.

Mots clés: Annaba ; Citoyen ; Concertation ; Agenda 21 local ; Perception ; Pratique


المدينة العربية الإسلامية بين الحاضر وتحديات المستقبل : المدينة العتيقة بقسنطينة أنموذجا

صالح شاوي, 

الملخص: تتناول الورقة البحثية بالدراسة المدينة العتيقة بقسنطينة، للوقوف على عناصر و أشكال التراث المبني للمدينة العربية الإسلامية من خلال شواهد و مباني تاريخية عكست مستوى القدرات الإبداعية التي ينطوي عليها تقنيا، تنظيما و تخطيطا بأبعاده الدينية والثقافية، وكذا مدى التفاعل القائم بين النشاطات الإنسانية المختلفة للحفاظ على معالمه بغية نقلها للأجيال الصاعدة، و حيث تعرف المدينة تدهورا مستمرا لإطارها المبني و نوعية الحياة الحضرية فيها جراء العوامل الطبيعية وفعل الإنسان. فماهي مميزات المدينة العتيقة؟ كيف يمكن حماية و تأصيل خصوصياتها في إطار التنمية المستدامة؟ هــل يمكن مصالحة الماضي العمراني بحاضره لاستشراف مستقبله؟

الكلمات المفتاحية: المدينة العربية الإسلامية ; الحفاظ ; التنمية المستدامة ; قسنطينـة


السكن العشوائي وأثره على النمو الحضري في المدن الصغيرة "مدينة الحروش نموذجا"

Boulmaiz Houcine,  قرفية الصادق, 

الملخص: يعد انتشار السكن العشوائي من الظواهر العمرانية الأكثر سلبية التي تعاني منها مختلف دول العالم، لما تشكله من أعباء على عمليات التنمية بمختلف أشكالها. لقد أدت العديد من العوامل إلى تفاقم هذه الظاهرة في المدن الكبرى والمناطق المحيطة بها. غير أنها تركزت في السنوات الأخيرة بشكل أكبر في المدن الصغيرة وفي محيطها ضمن تجمعات سكنية عشوائية، أو في شكل سكنات فردية داخل النسيج العمراني للمدينة. وتعد مدينة الحروش الواقعة شمال شرق الجزائر نموذجا للمدن الصغيرة التي تعاني من انتشار هذه الظاهرة التي أسهمت بشكل كبير في عرقلة نموها الحضري

الكلمات المفتاحية: سكن عشوائي، نمو حضري، مدن صغيرة، حروش


نظرية الحتمية القيمية الاعلامية بين اعلام القيمة واعلام الفكرة

احسن خشة, 

الملخص: يتمحور هذا المقال حول نظرية الحتمية القيمية في الاعلام التي تحظى باهتمامات بحثية نظرية وتطبيقية متعددة ، لكن لم تنل نصيبها من التقييم حول امكانية اعتبارها بديلا نظريا يستوعب كل ابعاد وجزئيات الظاهرة الاعلامية والاتصالية . اذا انطلقنا من المتغير المركزي للنظرية المتمثل في "القيمة" ، فان النظرية تفترض علاقة مباشرة -اما اقترابا او ابتعادا- بين القيمة والمحتوى الاعلامي ، الا ان طرحنا يقترح وسيطا فكريا بينهما .

الكلمات المفتاحية: الحتمية القيمية. القيم. اعلام القيمة. اعلام الفكرة


المنظومة الصحية الجزائرية وإشكالية البحث عن تحقيق تنمية صحية: نحو مقاربة سوسيولوجية تكاملية

وفاء قاسمي,  يوسف سعدون, 

الملخص: أقامت الجزائر بعد الاستقلال نظاما صحيا يسعى إلى تحقيق تنمية صحية هدفها الحفاظ على الصحة العمومية وترقيتها، حيث عرف هذا النظام الصحي الوطني عدة إصلاحات متعاقبة من حيث البناء والوظيفة. غير أنه يشهد حاليا عدة اختلالات وتناقضات أثرت سلبا على مستوى أدائه العام. وانطلاقا من العام إلى الخاص، نحاول من خلال هذا المقال تقديم تحليل سوسيولوجي تكاملي نبرز فيه مظاهر هذه الاختلالات سواء المتعلقة بالنظام الصحي نفسه أو تلك المرتبطة ببيئة قطاعه. ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- After the independence, Algeria established a health system which aimed at realizing health development that preserves and promotes public health. This national health system underwent many successive reforms both at the level of its structure and function. Nevertheless, it is currently facing many imbalances and contradictions which have negatively affected the level of its general performance. Moving from the general to the more specific, we have attempted hereby to make an integrative sociological analysis where we present the different imbalances whether those related to the health system itself or to its surrounding environment ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- L'Algérie a mis en place un système sanitaire visant à réaliser le développement du secteur dont l'objectif principal est la préservation et la promotion de la santé publique. Cependant, ce système national de santé a subi plusieurs réformes successives, notamment sur les plans structurel et fonctionnel. Actuellement, il connaît de nombreux déséquilibres et contradiction qui ont affecté d'une manière négative la bonne marche de ce secteur vital. A travers cet article, notre démarche consiste à suivre une analyse sociologique intégrale, tout en mettant en relief les multiples facettes de ces déséquilibres ayant un lien d'une part avec le système de santé lui-même, et d'autre part avec son environnement.

الكلمات المفتاحية: سياسة صحية ; نظام صحي ; تنمية صحية ; اختلالات ; سياسة صحية ; نظام صحي ; تنمية صحية ; اختلالات


L’Epistémologie en psychopathologie: courants, notions et approches

عمارجية نصر الدين, 

Résumé: L’épistémologie en matière de psychopathologie a évolué et s’est constituée en courants, étayés par des notions plus au moins spécifiques et engageant des approches différentes, selon trois principes théoriques: le principe étiologique (nature), le principe clinique (principe du sens) et le principe holistique (totalité) qui, en combinant leurs différents critères donneraient lieu à des courants psychopathologiques assez divers. Dans ces courants, on retrouve la psychiatrie biologique, la caractérologie, la psychanalyse, la psychologie clinique, la psychanalyse familiale, la thérapie familiale systémique, la caractérologie familiale clinique, la psychopathologie culturelle, la psychopathologie contextuelle, la thérapie cognitivo-comportemetale et la thérapie humaniste.

Mots clés: Epistémologie, organogenèse, psychogenèse, sociogenèse, étiologie, méthode clinique, Psychopathologie.


نظام التحفيز وعلاقته بأداء الكفاءات

صالح خرواطي, 

الملخص: لا ينفك الباحث في العلوم الاجتماعية بصفة عامة والمختص في تسيير الموارد البشرية بخاصة عن الاهتمام بتطوير السبل الناجعة من أجل تحسين الأداء العام لكافة الفاعلين في المنظمة، سواء بهدف تحقيق الرضا الوظيفي للأفراد أو للوصول للأهداف المسطرة من قبل المسيرين أهمها تحقيق الربح والمنافسة. من هذا المنطلق اختص عديد الباحثين بدراسة نظام التحفيز وعلاقته بأداء الكفاءات، لما لهذا الموضوع من بالغ الأهمية في الحراك الاجتماعي المهني، إذ أضحى وقد أصبح يشكل عاملا من عوامل النزاعات العمالية المهنية. The researcher in social science in general and the specialist in human resources management specifically are working on developing the most efficient tools for improving the overall efficiency of all the stakeholders of the organization. This is for reaching the satisfaction of individuals or attaining the goals planned by managers especially those related to profit and competitiveness. From this starting point a lot of researchers have specialized in studying the motivation system and its relation with the performance of competencies. This topic has a big importance on the socioprofessional movement and has become one of the factors of professional conflicts. Le chercheur en sociologie d'une manière générale et celui spécialisé en gestion des ressources humaines plus particulièrement ne cesse de porter un intérêt au développement de moyens efficaces pour l'amélioration de la prestation générale de tous les intervenants de l'organisation, soit dans le but de réaliser la satisfaction professionnelle des individus ou bien d'atteindre les objectifs établis par les gestionnaires, spécialement l'acquisition du gain et de la compétitivité. Partant de là, de nombreux chercheurs se sont spécialisés dans l'étude du système de motivation et de sa relation avec la performance des compétences en raison de l'importance qu'a ce dernier dans le mouvement socioprofessionnel sachant qu'il est devenu un des facteurs des conflits professionnels.

الكلمات المفتاحية: نظام ; التحفيز ; الأداء ; الكفاءات


دور الإرشاد في بناء المشروع الدراسي المهني للتلميذ

عمر Boulehouache,  شهرة زاد Boualia, 

الملخص: إن تحقيق ملامح المشروع الشخصي للتلميذ يتوقف أساسا على مدى القدرة على الكشف عن ميولاته واهتماماته الدراسية والمهنية، والتي ينبغي تربيتها وتوجيهها بفعالية للوصول إلى حالة التوافق في اتخاذ القرار المناسب لاختيار المسار الدراسي المهني المناسب. ومن هذا المنطلق فإن دور المؤسسة التربوية في الكشف عن هذه الميولات يعتمد على مدى نجاعة مختلف الأساليب الإرشادية المتبعة. وعليه يهدف هذا المقال إلى إبراز أهم المرتكزات البيداغوجية المتعلقة لبناء المشروع الفردي للتلميذ خلال مساره الدراسي. الكلمات المفاتيح: التلميذ، الميول، الاهتمامات، المشروع الدراسي والمهني، المؤسسة التربوية. The role of the counselling in the elaboration of pupil’s school and professional project Abstract The pupil's personal project is based on the nature of his interests and his vocations., to ensure a good school and professional choice appropriate to his project,the school establishment applies several methods of individual and collective counselling that reveal the vocations, and educate the pupil’s school and professional choices.in this context.This article aims to provide relevant educational insights relating to the development of the pupil’s individual project during his school path. Key words : Pupil, interests, vocations, school and professional project, school establishment. Le rôle du conseil dans l’élaboration du projet scolaire et professionnel de l’élève Résumé Le projet personnel de l’élève repose sur la nature de ses intérêts et de ses vocations et pour lui assurer un bon choix scolaire et professionnel appropriés à son projet, l’établissement scolaire applique plusieurs types de conseil individuel et collectif qui permettent de révéler les vocations et éduquer les choix scolaires et professionnels de l’élève. Dans ce contexte, cet article vise à apporter des éclairages pédagogiques pertinents relatifs à l’élaboration du projet individuel de l’élève durant son parcours scolaire. Mots-clés : Elève, interest, vocations, projet scolaire et professionnel, établissement scolaire.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التلميذ، الميول، الاهتمامات، المشروع الدراسي والمهني، المؤسسة التربوية.


هجرة بعض العائلات الجزائرية الكبرى إلى البلاد التونسية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر

العياشي روابحي, 

الملخص: ملخص في بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر نسجت الإدارة الاستعمارية علاقة تحالف مع بعض العائلات الجزائرية الكبرى لتحقيق مقاصد استعمارية صرفة. يحاول هذا المقال أن يسلط الضوء على طبيعة هذه العلاقة وتطوراتها، وسياسة الإبادة الجماعية التي انتهجها المستعمر تجاه هذه العائلات، ما أدّى إلى ثوراتهم وهجرة أعداد هائلة منهم إلى البلاد التونسية خلال النصف الثاني من القرن 19، للفكاك من مضايقات المستعمر حيث انتقم منهم انتقاما أرعن ففرّق جموعهم وطبق ضدهم عقوبات قاسية شملت مصادرة الأملاك والسجن والنفي إلى الخارج و نحو ذلك. الكلمات المفاتيح: إدارة استعمارية، علاقة تحالف، عائلات كبرى، سياسة إبادة جماعية، هجرة، القرن التاسع عشر. Emigration of some of the famous Algerian families to Tunisia during the second half of the 19 th century Abstract At the beginning of the French conquest of Algeria, the colonial administration established a relationship of alliance with some Algerian famous families to achieve the colonial objectives. This article tries to shed light on the nature of this relationship and its developments. Also the trick Policy pursued by the colonial power towards these families led to their revolution and migration of great numbers of them to Tunisia during the second half of the 19th century, to escape from harassment of the colonizer who avenged them by imposing harsh sanctions including: imprisonment, confiscation of property and exile. Key words: Colonial administration, relationship of alliance, famous families, tricks Policy, migration, Tunisia, 19 th century. Emigration de quelques grandes familles algériennes vers la Tunisie pendant la deuxième moitié du XIXème siècle. Résumé Au début de la conquête française de l’Algérie, l’administration coloniale a lié une relation d’alliance avec quelques grandes familles algériennes pour des fins coloniales. Cet article met le point sur la nature de cette relation et son évolution, ainsi que la politique rusée appliquée par l’occupant contre ces familles qui se sont révoltées. Et par conséquent, le colonisateur français a réagi impitoyablement contre ses insurrections. De leur côté, ces familles ont choisi l’émigration en Tunisie durant la 2ème moitié du XIXème siècle pour se mettre à l’abri des pressions coloniales.

الكلمات المفتاحية: إدارة استعمارية ; علاقة تحالف ; عائلات كبرى ; سياسة إبادة اجتماعية ; هجرة ; القرن التاسع عشر


الرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في الإدارة العمومية الجزائرية بلدية البوني – مصلحة الحالة المدنية نموذجا-

عائشة بية زيتوني, 

الملخص: الرقابة الإدارية هي إحدى الركائز الأساسية في الإدارة العمومية، هدفها بلوغ أعلى مستويات جودة الخدمة المقدمة للمواطن، باتباع إجراءات رقابية محددة يمارسها المسئول عن الرقابة، لاكتشاف الأخطاء والانحرافات التي قد يرتكبها الموظفون وتصحيحها، وقياس الإنجازات الفردية والجماعية والكشف عن مدى تحقيق الأهداف. سنقف في هذا العمل على مدى وجود علاقة بين الرقابة الإدارية والأداء الوظيفي في الإدارة العمومية الجزائرية- بلدية البوني /مصلحة الحالة المدنية نموذجا.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: رقابة إدارية، موظف، أداء وظيفي، إدارة عمومية جزائرية


حضور غوستاف لوبون في فلسفة الحضارة عند مالك بن نبي

نبيل مسيعد, 

الملخص: يأتي هذا المقال في إطار التأصيل للفكر الاسلامي المعاصر من خلال البحث في المرتكزات الفكرية لاحد اعلامه، وهو المفكر الجزائري مالك بن نبي، الذي نال نصيبا معتبرا من الدراسة الاكاديمية بمختلف اشكالها، الا ان البحث في اصالته الفكرية لم يكن بنفس الدرجة من الاهتمام. وقد دفعني للبحث في هذا الموضوع، ذلك التقارب الذي وقفتُ عليه بينه وبين المفكر الفرنسي غوستاف لوبون، وهو من الشدة والوضوح ما يسمح بالقول أن هذا الأخير يمثل أحد المصادر المهمة في فلسفة الحضارة لدى مفكرنا، وهذا ما نعمل على بيانه بالكشف عن مواطن الاتفاق بينهما.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الفلسفة، الحضارة، غوستاف لوبون، مالك بن نبي، النهضة، الفكر الاسلامي.


Voix et voie : quelle identité pour quel locuteur ?

Benazzouz Abdelnour, 

Résumé: Nous cherchons dans cette contribution à confronter une parole de locuteurs dans un contexte social précis (la ville de Mostaganem) à un positionnement théorique en analyse du discours (Jeanne-Marie Barbéris), où il est concrètement question de vérifier le postulat selon le quel le sujet-locuteur, engagé dans un contexte de conversation artificiel (le cas de l’interview sociolinguistique) ne peut être que « polyphonique », c'est-à-dire traversé par plusieurs sources énonciatives, auxquelles il fait appel, pour faire passer « du discours » selon aussi le contexte de parole ainsi que les interlocuteurs impliqués dans l’échange verbal.

Mots clés: Locuteur, ; parole ; dialogisme ; asymétrie ; enquêteur


المؤسسة الاقتصادية وصراع السلطة في المجتمع الجزائري

سهام عقاب, 

الملخص: إن الموقع التفاعلي الذي تحتله المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية يختلف باختلاف الأدوار المتعددة الموكلة لها. فلقد أحدثت في الجزائر من أجل تحقيق أغراض وأهداف معينة جاءت في غالبيتها في إطار بعيد مغاير عن طبيعتها الاقتصادية. وأضحت بمثابة ميكانيزما إستراتيجيا في يد السلطة لتحقيق مطالب مجتمعية متشعبة من أجل إحداث السلم والهدنة الاجتماعية بغض النظر عن النتائج السلبية المترتبة عن تلك السياسة. ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل تم احتكارها من طرف عصب معينة تملك من السلطة و النفوذ القدر الكافي لبسط الهيمنة الشاملة عليها رغم جملة التحولات البنيوية للمجتمع والمؤسسة، فأضحت حقلا واسعا لاحتدام الصراع بين استراتيجيات مختلفة إلى حد بروز مظاهر العنف بين الزمر المتنافسة على مختلف الموارد والامتيازات ضمنها.

الكلمات المفتاحية: المأسسة :صراع : مؤسسة اقتصادية : سلوك تنظيمي : تفاعل : عنف : فاعل اجتماعي : عصب


من الخطاب الأدبي إلى خطاب الصورة - مفارقات في أنساق الإرسال و الإستقبال و التأويل

باية بووزة, 

الملخص: ملخص : عرفت المجتمعات الحديثة تغيرات ملحوظة في طريقة تواصلها ، و بموجب هذه التغيرات اتسع نطاق الصورة و انتشر و صار أكثر أهمية مقارنة بالخطاب الأدبي . ترتب عن ذلك تقلّص العمل بنظام المخاطبة الثقافية التقليدية و تراجع متزايد في سلطة الكلمة التي كانت سائدة .في المقابل ، أفسح البث الفضائي المجال أمام تدفق الصورة المدعومة بقاعدة جماهيرية عريضة . و هو ما يدفعنا إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات حول المفارقات العديدة الناجمة عن هذا الوضع الجديد و المجسدة بوضوح في التغيرات التي طالت صناعة الخطاب ، و توزيعه أو استهلاكه بالإضافة إلى تأويله. الكلمات المفتاح :خطاب ، خطاب أدبي ، خطاب الصورة ،إرسال ، استهلاك ، تأويل. From literary speech to image speech Paradoxes in Transmission Formats, and Interpretation Absetract Modern esocieties , have known obvious changes in the way ,they communicate ,in which image speech overcomes literary speech So, the authority of the word falls ,the traditional cultural system. While satellite transmissions has given way to the flow of image supported by the large of community,which raises many questions;This shifing ,created by the new circumstances of writtingspeech distribution, distributed and interpreted . The objective of this article is going to answer the above problem statement. Key word : Speech, literary speech ,image speech, transmissions,receptions, interpretation Du discourslittéraire au discoure iconique : Paradoxes dans les systéme de transmission, de réception et d'nterprétation du discours Résumé Lessociétés modernes ont connu un changement remarquable dans leur facon de communiquer, de sorte que lemessage iconique est devenu plus impotant que le discours mot , ainsi que le systéme de communication culturelle traditionnelle .Cependant , la transmission satellitaire a ouvert l'orizon au déferlement de l'image appuyé par un large public; ce que nous allons analyser profondément dans cet article. Mots clés: Discours littéraire, discours iconique, transmission,réception, l'interprétation.

الكلمات المفتاحية: خطاب خطاب أدبي خطاب الص


Le partenariat « Entreprises publiques - Groupes industriels occidentaux » des années 2000 en Algérie : quels enseignements ?

Merani Hacène, 

Résumé: Cet article tente de rendre compte de l’expérience du partenariat engagé par les pouvoirs publics en Algérie, à partir des années 2000, dans quelques entreprises publiques avec certains Groupes industriels occidentaux. Dans la première partie, nous avons essayé de montrer quelles ont été les stratégies adoptées par les nouveaux dirigeants représentant ces Groupes. Dans la seconde, nous avons tenté de cerner les réactions des acteurs locaux : cadres, travailleurs et syndicalistes, face à cette expérience. En conclusion, nous avons essayé de tirer les principaux enseignements quant au déroulement de ce partenariat en tant que tentative de modernisation de la gestion et de l’économie du pays dans son ensemble.

Mots clés: Partenariat ; Groupes industriels occidentaux ; entreprises publiques ; nouveaux dirigeants ; stratégies et politiques managériales ; réactions des acteurs locaux.


الأدوار البيداغوجيّة للمورد البشري-المعلّم-

فوزية زنقوفي, 

الملخص: يعتبر قطاع التعليم من أكبر القطاعات الخدماتيّة التي تشغّل الطاقات البشرية وتشتغل على الموارد البشرية، كأهمّ عناصر الانتاج التي يتطلّب بناء مكوّناتها على أسس صحيحة، مناهج بيداغوجيّة حديثة، مربّين ومعلّمين ذوي خبرات وتجربة وتكوين. وهذا من شأنه يساهم في جعل الموارد البشرية تأخذ بكلّ المستجدّات المعرفيّة والمعلوماتيّة، لأنّ الاهتمام بالتنمية البشريّة يعدّ بمثابة رافعة أساسيّة للتنمية المستدامة، والذي يتّضح أكثر في طبيعة المقاربات المعتمدة في تعديل البرامج التعليميّة. ومراعاةً للتغيّرات العميقة التي تشهدها مهنة التدريس لم تعد أدوار المعلّم تنحصر في مهام التعليم والتربية والتكوين، ذلك أنّه يضطلع اليوم بمهامّ معقّدة، بالنظر إلى كونه فاعلا أساسيّا في نقل المعارف وترسيخها، ومكوّنا للمتعلميّن في عالم يتطلّب المزيد من القدرات والكفاءات. فالمورد البشري –المعلّم– هو بالدرجة الأولى طاقة ذهنيّة وقدرة فكريّة ومصدر للمعلومات والاقتراحات والابتكارات، وعنصر فاعل قادر على المشاركة الإيجابيّة بالفكر والرأي.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; المورد البشري -المعلّم- ; المقاربات ; البيداغوجيّة


السياسة الصحية وأبعادها السوسيونفسية

روفية زارزي,  عبد الحميد بوقصاص, 

الملخص: ملخص: تناولت الدراسة موضوع الصحة المدرسية كسياسة اتخذتها الدولة في إطار التنمية الشاملة، حيث وجهت مجموعة من الخدمات الصحية إلى فئة معينة من المجتمع، وهي فئة المتمدرسين (التلاميذ) في الأطوار الثلاثة ابتدائي- متوسط وثانوي، يقوم بتقديم هذه الخدمات مجموعة من الممارسين في مجال الصحة وهم الأطباء العامون، جراحو الأسنان، شبه الطبيين، الأخصائيين النفسانيين والأخصائيين الأرطوفونيين الذين يعملون كفريق، هذا كما أدرجنا تاريخية ظهور الصحة المدرسية في العالم قبل وصولها إلى الجزائر وعرضنا مختلف المنظمات العالمية التي لها دور فعّال في الصحة المدرسية وكذا بعض التجارب الدولية في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الصحة ; الصحة المدرسية ; حدة الكشف ; المتابعة ; السياسة الصحية


النظام القانوني للاستثمار في عمليات خوصصة تسيير قطاع المناجم

زايد بوالقرارة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة الأهمية التي يتمتع بها القطاع المنجمي بالنسبة للاقتصاد الوطني ، حيث كرسه المشرع الجزائري بعدة نصوص قانونية منها القانون رقم 84-06 المتعلق بالأنشطة المنجمية الملغى بموجب القانون 01-10 المتضمن قانون المناجم ، هذا الأخير الذي ألغي بموجب القانون 14-05 ، مما أدى لإزالة احتكار الدولة للنشاط المنجمي من خلال إعطاءرخصة التنقيب والاستكشاف المنجمي للمستثمرين الخواص ، عن طريق تكريس آليات ساعدت على تحويل هذا القطاع للمستثمرين الخواص ، كما أن عملية التحويل عن طريق خوصصة التسيير هذه يمكن أن تحيط بها عدة تحفيزات رغم عرقلتها بعدة قيود .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الخاص،القطاع المنجمي،خوصصة التسيير ،ترخيص التنقيب ، الاستكشاف .


قياس مستوى جودة الخدمة التعليمية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة

كمال قاسمي, 

الملخص: ملخص الهدف من هذا العمل هو محاولة قياس جودة الخدمة التعليمية المقدمة في التعليم الجامعي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة التابعة لجامعة المسيلة من وجهة نظر الطلبة. اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة والاستبيان كأداة أساسية لاختبار فرضيات الدراسة، وجد الباحث أن مستوى الجودة المقدمة في الكلية محل الدراسة لا تلبي توقعات الطلاب خاصة فيما يتعلق بجوانب المرافقة البيداغوجية ونقص وسائل البحث وضعف طرق التقييم. أوصت الدراسة بضرورة تحسين جوانب القصور فيما يتعلق بظروف البحث للطلبة وإعادة النظر في طرق التقييم. Abstract The objective of this work is to try to measure the quality of higher education service in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila, from the point of view of its students. In this study, the researcher adopted a descriptive and analytical method, as well as, the case study and the questionnaire as essential tools to test the hypothesis of the study. The researcher concluded that the quality of higher education service offered in the faculty does not meet the expectations of students. The study recommended the need to improve the gaps in the conditions of research for students and to review evaluation methods. L’objectif de ce travail est d'essayer de mesurer la qualité du service de l'enseignement universitaire dispensé à la Faculté des sciences économiques et commerciales et de gestion à l'Université de M'sila, du le point de vue des étudiants. L’approche analytique descriptive et le style d’étude de cas ont été adoptés dans ce travail, en plus le questionnaire comme outil essentiel pour tester les hypothèses de l’étude. Le chercheur a constaté que le niveau de qualité disposer dans la faculté champs de travail ne répond pas aux attentes des étudiants. L'étude a recommandé la nécessité d'améliorer les lacunes en ce qui concerne les conditions de la recherche pour les étudiants et revoir les méthodes d'évaluation.

الكلمات المفتاحية: الجودة، الخدمة، التعليم، الجامعة


LECTURE MYTHIQUE DES DÉSORIENTÉS D’AMIN MAALOUF

صبرينة بلوز,  سميرة بوباكور, 

Résumé: Mythe et littérature ont toujours entretenu des relations complexes, qui ont été étudiées selon diverses approches. L’objectif du présent article est de présenter une analyse, sous l’angle mythique, des Désorientés d’Amin Maalouf, où l’exil sera mis en exergue en tant que thème fondateur de l’écriture maaloufienne ; le roman sera lu à travers le mythe d’Ulysse qui a voué son existence pour retourner auprès des siens. A travers la mythocritique durandienne, qui reste fondamentalement symbolique, nous établirons le parallèle d’une part, entre le récit maaloufien et le récit homérique, et d’autre part entre l’exil en tant que perte de la patrie et le vécu de l’auteur et la situation historique et sociale du Liban.

Mots clés: Amin Maalouf ; les Désorientés ; Mythocritique ; Mythe ; Exil ; Liban


الكلمات المفتاحية :الثقافة التنظيمية، المؤسسة الجزائرية، آليات، تكوين الثقافة. البيئة الداخلية

مراد بومنقار,  سارة خلفة, 

الملخص: ملخص تمثل الثقافة التنظيمية جانب ذو أهمية كبيرة في بيئة المنظمات أو المؤسسات الجزائرية، و هي نظام من القيم و المعتقدات يتقاسمها أعضاء التنظيم لتصبح موجهة للسلوك الفردي و الجماعي، وتعتبر الثقافة التنظيمية من المكونات الأساسية في البيئة الداخلية للمنظمة. وتبرز هذه الدراسة الجوانب الأساسية لآليات تكوين الثقافة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية.لدى جاءت دراستنا بهدف تشخيص الآليات والإستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات من أجل تكوين ثقافة تنظيمية خاصة تساعد على تحقيق الفعالية التنظيمية، مراعية في ذلك تحقيق أهداف المنظمة وفي الوقت نفسه أهداف العمال حتى يكون هناك انسجام بين قيم العمال وقيم التنظيم ما ينتج عنه انصهار العمل في التنظيم والذوبان فيه والنتيجة أداء مرتفع و. وعليه سنحاول في هذه الدراسة التعرف على هذه الآليات المستخدمة في المنظمات. The mechanisms to create a culture of organization of the Algerian Society Abstract The organizational culture represents an important part for the environment of the institutions or the Algerian enterprises; it includes a set of values and concepts shared by members of the organization to become a vector of collective and individual behaviour , The organizational culture is considered as one of the main components of the internal organization of environment. The study sheds the light on the main features for mechanisms which create the organization culture within the Algerian enterprise. Mécanismes de créer une culture d'organisation de la société algérienne Résumé La culture organisationnelle joue un très grand rôle dans l’environnement des organisations ou des entreprises algériennes, étant un ensemble de valeurs et de principes partagés entre les éléments d’une organisation pour devenir alors, le vecteur du comportement individuel et collectif. La culture organisationnelle est considérée comme l’un des composants essentiels de la structure interne de l’organisation .La présente étude souligne les côtés essentiels des mécanismes de création d’une culture organisationnelle au sein de l’entreprise algérienne.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; المؤسسة الجزائرية ; اليات تك ; ين الثقافة ; البيئة الداخلية


التنازع بين الأدلة الكتابية أمام القضاء- بين الشكل الإلكتروني والورقي دراسة مقارنة-

حبارة فواتحية, 

الملخص: شكل جديد من أشكال التنازع بين الأدلة الكتابية لم يكن موجودا من قبل أو موضوعا لأي نص قانوني، وذلك لعدم وجود غير تلك المحررات التقليدية المرتكزة على دعامات ورقية. إلا أنه في ظل ظهور الوسائط والدعائم الإلكترونية والتي يمكن من خلالها إبرام التصرفات القانونية بالإضافة إلى تدخل المشرع المعاصر تبعا لذلك بمنح وسائل الإثبات الإلكتروني ذات الثقة والحجية الخاصة بالأساليب التقليدية مع اشتراط عدة ضوابط لضمان سلامتها، أصبح من الممكن حدوث تعارض بين المحررات التقليدية ونظيرتها الإلكترونية، وهذا ما من شأنه إحداث صعوبات أمام القضاء بحثا عن الترجيح والضوابط لذلك. Conflict between written proof before the court« between electronic and paper document » A comparative study Abstract If previously there were only paper-based writings, it is now possible that these writings take an electronic form. A form which has been accepted by the legislature as a means of proof in the same way as written on paper. But it could only be if certain conditions, linked mainly to the authenticity of the writing, its reliability, and its integrity, are met. Thus, it is now possible to envisage a new form of conflict between the possible means of written proof: written on paper and written in electronic form. A conflict which could pose difficulties for the judge in his work of comparison between these two means in order to prevail over each other. Le conflit entre les moyens de preuves écrites devant la justice«entre le support électronique et papier » Etude comparative Résumé Si auparavant il n’existait que des écrits sur support papier, désormais il est possible que ces Écrits prennent une forme électronique. Une forme qui a été admise par le législateur comme moyen de preuve au même titre que l’écrit sur support papier. Mais elle ne pourrait l’être que si certaines conditions, liées principalement à l’authenticité de l’écrit, sa fiabilité, et son intégrité, sont réunies. Ainsi, il est désormais envisageable qu’un conflit apparaît entre les moyens de preuves écrites possibles : écrits sur support papier et écrits sous forme électronique. Un conflit qui pourrait poser des difficultés au juge dans son travail de comparaison entre ces deux moyens afin de prévaloir l’un sur l’autre. Mots clés : preuve écrite, document électronique, signature électronique ; épreuve

الكلمات المفتاحية: الدليل الكتابي ; إثبات ; written evidence ; electronic document ; electronic signature ; evidence ; preuve écrite ; document électronique ; signature électronique ; preuve ; محرر إلكتر ; ت ; تقيع إلكتر ; ني


الحاجة الى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام LMD:التكوين في علم المكتبات في الجزائر نموذجا.

حليمة الزاحي, 

الملخص: إن اعتماد نظام LMD في التعليم العالي استدعى العديد من التغييرات في بيئة التعليم، خاصة ما يتعلق بالأستاذ الجامعي باعتباره موجه ومحرك للعملية التعليمية، وبالتالي فرض عليه مجموعة من الأدوار الجديدة لم تكن في التعليم التقليدي كالمرافقة البيداغوجية والتقييم المستمر للطالب. هذه الأدوار وأخرى حتمت على الاستاذ تغيير طريقة التدريس لتتماشى مع متطلبات LMD وما يفرضه العصر من إلزامية إدخال التكنولوجيات الحديثة في التعليم. وتحاول هذه الدراسة التعريف بأهم الممارسات البيداغوجية المعتمدة من طرف أساتدة علم المكتبات ومدى أهميتها في تطوير الكفاءات العلمية لدى الخريجين وجعلهم قادرين على العمل بما يتلاءم مع متطلبات عصر المعلومات والاتصالات. The adoption of LMD in higher education required several changes in the educational environment especially with regard to the university teacher who is considered as the guide and monitor of the teaching process.. This study tries to define basic pedagogical practices adopted by the teachers in library science and their relevance in developing the scientific competences of their graduates and enabling them to work effectively in the information and communication age. Le recours du système LMD ont bouleversé les habitudes, en provoquant plusieurs changements dans l’enseignement.Ces changements ont, l’enseignent universitaire et ce de par son rôle et son importance. Plusieurs rôles et de nouvelles missions lui ont été ainsi confiés a l’instar de l’accompagnement pédagogique personnalisés et l’évaluation permanente de l’étudiant . Cet étude mettre la lumière sur les pratiques pédagogiques adoptés par l’enseignant de la bibliothéconomie et son impact sur le développement des compétences scientifiques des étudiants afin de les préparer aux nouveaux défis attendus.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; نظامLMD ; الممارسات البيداغوجية ; الأستاذ الجامعي ; علم المكتبات


التصورات الاجتماعية لأوروبا عند المهاجرين غير الشرعيين -دراسة استكشافية على خمس حالات-

مهاء عقاقنية,  العايب رابح, 

الملخص: ملخص نسعى من خلال هذه الدراسة الاستكشافية التعرف على إحدى الظواهر الخطيرة التي يعيشها العالم عموما و الجزائر خصوصا. يتعلق الأمر بالهجرة غير الشرعية، حيث حاولنا كشف السياق النفسي الاجتماعي الذي يحكم الظاهرة عبر التعرف على الآراء، الأفكار و المعتقدات المشتركة بين مجموعة المهاجرين غير الشرعيين و المجمعة في شكل تصورات اجتماعية ساهمت في تعزيز إقدامهم على هذه التجربة المميتة.تصنف هذه الدراسة ضمن المحاولات الاستكشافية التي عملت على اختبار تقنيات جمع البيانات الخاصة بالتصورات الاجتماعية و استطلاع الممارسة الميدانية. Through this exploratory study we seek to identify one of the dangerous phenomena that the world in general and Algeria in particular is experiencing. We are trying to uncover the social psychological context that governs the phenomenon by identifying the opinions, ideas, and beliefs shared by the group of illegal immigrants and grouped together in the form of social representations that have contributed to the promotion of this deadly experience. This study is part of the exploratory attempts to test data collection techniques for social perceptions and to explore field practice. A travers cette étude exploratoire, nous cherchons à identifier l’un des phénomènes dangereux que le monde en général et l’Algérie en particulier subit. Nous essayons de découvrir le contexte psychosocial qui régit le phénomène en identifiant les opinions, les idées et les croyances partagées par le groupe d'immigrants clandestins et regroupées sous la forme de représentations sociales qui ont contribué à promouvoir cette expérience mortelle. Cette étude fait partie des tentatives exploratoires visant à tester les techniques de recueil des données pour déterminer les représentations sociales et à explorer les pratiques de terrain.

الكلمات المفتاحية: التصورات الاجتماعية، الهجرة غير الشرعية، محتوى، السيرورات المكونة.


مقاربة في البيولوجيا السياسية لفهم الحراك الديمقراطي العربي

مراد بن سعيد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تحليل مفهوم البيولوجيا السياسية كما طوّره ميشيل فوكو، وتحديد تجلياته في الحراك الديمقراطي العربي، من خلال تحليل الأحداث والتطورات في إطار ما يسمى "بالربيع العربي"، مع التركيز على الحراك السلمي واستثناء مساعي العسكرة والتحالفات مع الإمبراطورية العالمية التي انتهجتها بعض "الانتفاضات" العربية. ولهذا سوف يتم التعرض لمفهوم البيولوجيا السياسية كما وضعه ميشيل فوكو. في مقام ثان، سوف يتم تحليل العلاقة بين نموذجي البيولوجيا السياسية والشمولية، وإثبات التناغم الفكري بينهما. ثالثا، سيتم تحليل تجليات البيولوجيا السياسية في الحراك الديمقراطي. This research aims to analyze the concept of biopolitics developed by Michel Foucault, and identify its manifestations in the Arab democratic movement, by analyzing events and developments in the so-called Arab Spring. To do this, we expose firstly the concept of biopolitics as an analytical framework in the field of political science. secondly, we analyse the relationship between biopolitics and totalitarianism, and demonstrate the intellectual harmony between the two paradigms. Thirdly, we analyze the manifestations of biopolitics in the democratic movement. Cette recherche vise à analyser le concept de biopolitique développée par Michel Foucault, et d'identifier ses manifestations dans le mouvement démocratique arabe, en analysant les événements et les développements dans le Printemps Arabe. Pour ce faire, nous exposons d'abord le concept de biopolitique. D’autre part, nous analysons la relation entre la biopolitique et le totalitarisme, et de démontrer l'harmonie intellectuelle entre les deux paradigmes. Troisièmement, nous analysons les manifestations de la biopolitique dans le mouvement démocratique arabe.

الكلمات المفتاحية: البيولوجيا السياسية، الحراك الديمقراطي العربي، السلطة البيولوجية، الشمولية، ميشيل فوكو


أسس تجريم الاعتداءات على البيئة بين القوانين الداخلية والقانون الدولي الجنائي

خديجة بركاني, 

الملخص: ملخص إن تجريم الاعتداءات على البيئة في القوانين الجنائية الداخلية والقانون الدولي الجنائي يخضع أساسا لتأثير مدرستين رئيسيتين، الأولى تجعل الإنسان محور أي حماية في هذا المجال، بينما الثانية تنكر عليه أي وضع خاص ضمن هذه الحماية التي تبسطها على مجمل "النظام البيئي"، وإذا كان تأثير المدرسة الأولى بارزا في التشريعات الداخلية، فإنها رغم ذلك سمحت للمدرسة الثانية بوضع بصمة هامة لها أيضا في هذه التشريعات، الأمر الذي لا نجده في القانون الدولي الجنائي، حيث يطغى الفكر الممجد للإنسان على التجريم البيئي سواء زمن النزاع المسلح أو زمن السلم، ويظل تأثير المدرسة البيئية فيه بسيطا جدا. Abstract The criminalization of attacks against the environment in domestic criminal laws and international criminal law is under the influence of two great schools: the first so-called "anthropocentric", which considers the human being as the center of protection in this field and the second "eco-centric" which denies it any special status in this protection and confers protection on the whole "ecosystem". And if the influence of the first school is clearly visible in the domestic legislation, it allows as the same to the second school to leave an important imprint in these legislations, something which is not visible in international criminal law, where the anthropocentric thought dominates incrimination in times of armed conflict than in times of peace, and the influence of the eco-centric school remains minimal. Résumé L’incrimination des atteintes contre l’environnement dans les législations pénales internes et le droit international pénal est sous l’influence de deux grandes écoles : la première dite « anthropocentrique », qui considère l’Homme comme le centre de la protection dans ce domaine, et la deuxième « éco-centrique » qui lui nie tout statut particulier dans cette protection et confère une protection à l’ensemble de « l’écosystème ». Et si l’influence de la première école est nettement visible dans les législations internes, elle permet comme même à la deuxième école de laisser une empreinte importante dans ces législations, chose qui n’est pas visible en droit international pénal, où la pensée anthropocentrique domine l’incrimination en temps de conflit armé qu’en temps de paix, et l’influence de l’école éco-centrique reste minime.

الكلمات المفتاحية: : جريمة بيئية، محور الحماية، جريمة دولية


القيـــــــــم التــــــربوية في بـــــــــرامج الأطفــال - دراسة تحليلية لعينة من برامج قناة الجزيرة للأطفال

فاطمة بخوش,  الطاهر أجغيم, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تحملها برامج الأطفال بقناة الجزيرة للأطفال، بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الموسع، حيث تمّ تطبيق الخطوات المنهجية على عينة من البرامج التي تبثها القناة على مدار أسبوع. وخلصت الدراسة إلى أن القناة قد قدمت برامج تحمل قيما تربويّة نبيلة تساهم في تنشئة طفل معتزّ بهويته العربية، وإن كانت تتخلّلها بعض القيم الدخيلة التي لا تتوافق مع قيم مجتمعنا. Abstract the purpose of this study is to invistigate the contents and values in children’s programs of the channelAl-Jazeera for children’s, applyingthe developpemental method of analysis of content on a sample of programs that have been broadcastedby the channelthroughout the week.Thestudyconcludedthat the channel offred educational values that contribute of the socialisation of child proud of their arab identity, even if theyincludedvalues that are not compatible withthose of our society. Résumé L’objectif de cette étude est d’identifier de manière analytique les contenus des valeurs diffusés par des émissions orientés vers les d’enfants de la chaine d’Al-Jazeera pour les enfants, en appliquant les étapes de la méthode d’analyse développementale de contenu sur un échantillon des programmes diffusant au cours d’une semaine. L'étude a conclu que la chaine offerte des programmes porteurs des valeurs éducatives nobles qui contribuent à la socialisation d’un enfant fier de leur identité arabe, mais ils ont des valeurs étrangères inadéquates aux valeurs de notre société.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: القيم، المحتوى التربوي، برامج الأطفال، الطفل. ; Key words: values, educational content, programs for children, child. Les valeurs éducatives en programmes pour les enfants ; Mots-Clés : les valeurs, les contenus éducatifs, les programmes pour l’enfant, enfant.


التربية الصوفية والسياسية في حياة الأمير عبد القادر

مالك بن خليف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معالجة إشكالية العلاقة بين الأخلاق ( التصوف ) والسياسة من خلال نموذج عربي اسلامي .حيث نلاحظ ان التجربة الصوفية والممارسة السياسية أمران اجتمعا في مسيرة تاريخنا الجزائري في فكر وشخص الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية في العصر الحديث . وقد يبدو من النظرة الأولى أن التصوف و السياسة لا يوجد بينهما صلة ولا تناغم كما هو شائع في الفكر الفلسفي عموما والغربي خصوصا . فكيف اجتمع التصوف و السياسة في شخص الأمير عبد القادر ؟

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; التصوف ; التجربة الصوفية ; السياسة ; الممارسة السياسية ; التصوف السني ; التصوف الفلسفي


تأثير الاعتبارات السياسية على المحكمة الجنائية الدولية

نورالدين سوداني, 

الملخص: لقد تناولت في هذا المقال دراسة احد اهم الاشكالات التي اعترضت ومازالت تعترض المحكمة الجناءية الدولية في اداء عملها، الا وهو تاثير الاعتبارات السياسية عليها، والذي كان له الاثر البالغ في التقليل من فاعلية الدور الذي تؤديه المحكمة في ضمان حماية حقوق الانسان وفي التطبيق السليم للعدالة الجناءية الدولية، ويظهر تاثير الاعتبارات السياسية من خلال غلبة الطابع السياسي على بعض نصوص النظام الاساسي للمحكمة الجناءية الدولية، والموقف المعارض للولايات المتحدة الامريكية لوجود المحكمة والتاثير على مهامها. This article examines one of the most important issues which has hindred and continue to hinder the mandate of the international Criminal Court ; that is the interférence of political consideration in the work of the ICC; a situation which diminishes the effeciency of the Court un assuring the protection of humain rights and a valid application of international criminal justice. It is worth noting that the impact of political consideration apperas un the political aspect of some of the Rome statue provisions, the opposing attitude of the United States to the Court and its will to thwart its missions. Cet article a pour objet l'etude d'une des plus importantes problématique qui continue d'entraver le bon fonctionnement de la Cour pénal internationale ; en l'occurrence l'influence des confédération politique sur son mandat; ce qui minimise la portée de son efficacité dans la protection des droit fondamentaux de l'homme, et également dans la bonne application de la justice pénal internationale. L'impact des considération politique apparaît clairement à travers certains disposition du Statut de la Cour pénal internationale, l'attitude hostile des États Unis à l'égard de la Cour et la volonté de faire échouer ses missions.

الكلمات المفتاحية: غلبة الطابع السياسي، التفسير الامريكي ; The predominance of political nature ; l'impact des consederation politique


دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإدارة المعرفة في خلق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية في بعض وكالات البنوك الجزائرية

حمزة بعلي, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لعمليات إدارة المعرفة الأربعة في خلق ميزة تنافسية، واعتمدت الدراسة على وضع أربع فرضيات تتمركز حول موضوع الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير إيجابي لهذه التكنولوجيا في خلق ميزة تنافسية للبنك، في ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسهيل العمليات، وزيادة الوعي عند الأفراد العاملين بأهمية العمل الجماعي عبر الشبكة الداخلية والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي المساندة لاتخاذ القرار وتحقيق التميز. The study aimed at identifying the role of information technology in supporting the four knowledge management processes in creating a competitive advantage, Four hypotheses were adopted, and a positive impact of this technology was found to create a competitive advantage for the bank, The study recommended the necessity of providing the necessary hardware and software to facilitate operations, Awareness among individuals of the importance of teamwork through the intranet and relying on artificial intelligence systems and achieving excellence. L’étude visait à identifier le rôle des technologies de l’information dans le soutien des quatre processus de gestion des connaissances afin de créer un avantage concurrentiel, quatre hypothèses ont été retenues, Un impact positif de cette technologie a été trouvé pour créer un avantage concurrentiel pour la banque, l'étude a recommandé la nécessité de fournir le matériel et les logiciels nécessaires pour faciliter les opérations. Sensibiliser les individus à l'importance du travail d'équipe via l'intranet et en s'appuyant sur des systèmes d'intelligence artificielle et d'atteindre l'excellence.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; إدارة المعرفة ; تكنولوجيا المعلومات المساندة لإدارة المعرفة ; الميزة التنافسية


اسهامات جوانب "الوصايا" Tutorat في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة-

مصباح جلاب,  طه حمود, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة جهاز الوصايا بمكوناته في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة، وقد اتبعنا المنهج الوصفي، على عينة من 20 أستاذا بقسم علم النفس، بجامعة المسيلة، خلال السداسي الأول 2016/2017. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة استطلاعية من ستة جوانب، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: احتل الجانب البيداغوجي الرتبة الأولى، الجانب الإعلامي ثانيا، الجانب المنهجي ثالثا، الجانب النفسي رابعا، الجانب المهني خامسا، الجانب التقني أخيرا. الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD Abstract: The purpose of this study is to identify the degree of contribution of the "commandments" system, to reach the quality of the LMD system; We followed the descriptive approach with 20 teachers in Msila University during of the 2016/2017 year. the study revealed the following results: The pedagogical component obtained the first rank, the information obtained the second, the methodological aspect in the third, the psychological fourth, the professional fifth, the technical side in sixth. Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system Résumé : Le but de cette étude est d'identifier le degré de contribution du système « des commandements », pour atteindre la qualité du système LMD; Nous avons suivi l'approche descriptive sur 20 enseignants, à l'université de M'sila au cours de l’année 2016/2017. l’étude a révélé les résultats suivants: Le volet pédagogique a obtenu le premier rang, celui information a obtenu le deuxième, l’aspect méthodologique au troisième, le psychologique au quatrième, le professionnel au cinquième, le côté technique au sixième rang. mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD ; Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system ; mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.


Literature and Commitment: The Formalist Model in James Joyce's A Portrait of the Artist as a Young Man

دنيا بوتيرنة, 

Résumé: James Joyce had always been described by Marxist critics as an apolitical writer. These critics claim that Joyce’s artworks express an absolute detachment from the socio-political issues of his time. The present paper, however, operates a redefinition of the issue of commitment in literature, and presents a critical re-reading of his autobiographical A Portrait of the Artist as a Young Man (1916) by relying on Roland Barthes’s aesthetic theory illustrated in Writing Degree Zero (1953). In re-reading A Portrait through Barthes’ aesthetic approach, Joyce’s text demonstrates commitment through form opposing Sartre’s Marxist model based on meaning.

Mots clés: James Joyce ; A Portrait of the Artist as a Young Man ; Roland Barthes ; Jean-Paul Sartre ; Commitment ; The Formalist Model


تأثير جودة الخدمات الفندقية على رضا الزبون

نورة أيت طالب, 

الملخص: يعد عامل الجودة من بين أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المنظمة واستمرارها، كما يعتبر عاملا جوهريا في كسب رضى الزبون، لهذا فقد كان الهدف الأساسي من خلال هذه الورقة البحثية هو تقديم إطار نظري نحدد من خلاله مختلف المفاهيم المتعلقة بموضوع جودة الخدمات الفندقية من حيث مؤشرات الجودة ونماذج قياسها إضافة إلى التطرق لرضى الزبون ومعرفة تقييمه لجودة الخدمات المقدمة له، حتى تتمكن المنظمة من تزويده بجودة تتوافق مع توقعاته ورغباته. L'impact de la qualité des services hôteliers sur la satisfaction de la clientèle Abstract Quality is considered as one of the most important factor that stands behind the organization’s success and pertinacity as well as a substantive one in order to gain the client satisfaction, for this reason our article aimed to present a theory frame which determine the different concepts concerning the services, quality about quality’s recorders and its samples of measure. Besides, measuring the client satisfaction and recognizing his evaluation in what concerns the services, quality offered so the organization will be able to present a high quality that goes with his expectations and his desires Key words: the services quality, the client satisfaction, the hotel services. The impact of quality of hotel services on customer satisfaction Résumé Le facteur de la qualité est considéré comme l’un des facteurs les plus importants qui mènent au succès de l’organisation et sa continuation ainsi qu’un facteur élémentaire afin de satisfaire le client, c’est pour cette raison que notre article tient sur la présentation d’un cadre théorique à travers laquelle une variété des concepts concernant la qualité des services de la part des indices de la qualité, les exemples ainsi que l’évaluation de la satisfaction du client et son évaluation de la qualité des services qui lui ont été présentés pour que l’organisation puisse lui offrir une qualité approprié à lui correspondant à ses attentes et ses désirs . Mots-Clés : la qualité des services, la satisfaction du client, le service hôtelier.

الكلمات المفتاحية: جودةالخدمات، رضى الزبون، الخدمات الفندقية


L’enjeu de la rime et de la thématique dans le discours chanté en Algérie : cas de la chanson raï.

بلقاسم بومديني, 

الملخص: Résumé Le raï en Algérie a dépassé les frontières régionales pour s’aventurier dans un espace cosmopolite ; français, américain, asiatique mais aussi arabe (machrik). Il a aussi su comment passer d’un simple genre musical à un phénomène de société, étudié sous plusieurs aspects. Compte tenu de sa pratique urbaine, le rai utilise une langue où le mélange linguistique est de plus en plus apparent. Cet article tentera De répondre à la question : Pourquoi la langue française dans la chanson rai ? Abstract : The raï music in Algeria exceeded the regional borders for adventurous in cosmopolitan space; French, American, Asian, but so Arab (machrik). It also knew how to pass from a simple musical kind to a phenomenon of society studied under several aspects. Taking into account its urban practice, rai music uses a language where the linguistic mixture is more and more of topicality; this article will try to explain the presence of the French language in the singers of the rai singers. الملخص لم تعد أغنية الراي مجرد شكل غنائي محلي، بل تعدت الحدود الجهوية لتدخل تجربة الكونية، مكنتها من أن تعرف في فرنسا، أمريكا، آسيا و أيضا في المشرق العربي. لقد تمكنت أغنية الراي من أن تنتقل من مجرد نوع غنائي إلى ظاهرة اجتماعية تدرس من عدة جوانب. كونها ممارسة في إطار المدينة فان الامتزاج اللغوي أصبح شيئا جديرا بالدراسة. نحاول من خلال هذا المقال أن نجيب على السؤال: لماذا اللغة الفرنسية في أغنية الراي؟

الكلمات المفتاحية: raï ; le français en Algérie ; mélange linguistique ; emprunt ; alternance codique


رمزية الماء في الشعر العربي الحديث -علي محمود طه أنموذجا-

سامية يحياوي, 

الملخص: تعد المشاهد المائية من الموضوعات التي وظفت في النصوص الإبداعية، حيث استلهمها الشعراء في قصائدهم واتخذوها ملاذا من معاناتهم، إما للتعويض، أو الترويح، أو لبناء عالم جديد، يمثل الحياة التي يحلمون بها. ويعتبر "علي محمود طه" من أهم الشعراء الذين وظفوا هذه الثيمة ورمزيتها في أشعاره. وقد حضرت وفق موتيفات توافقت ونفسيته (الحركة، والسكون، والعاطفة). حيث استطاع الماء أن يوحد الرؤى، وأن يضبط التصورات، وأن يعبر عن خوالج ومكبوتات الذات الإنسانية غير القارة، بالغوص فيها والتوحد معها، فغدا رمزا عميقا عمق الذات.Abstract The aquatic scenes are considered as one of the subjects that was employed in the creative texts. Many poets inspired such subjects, and employed it in their poems as a sanctuary for their suffering, either to substitute or to entertain or even to build a new world which expresses their ideal life. Ali Mahmoud Taha is considered as one of the most significant writers who employed such a theme and its symbolism in his poems, and according to his psychology (movement, feelings and emotion, silence.). Across the continent, water was able to unify the insights, to adjust the percpections, and to express the repressed emotions of the humanself, through unifying and diving it. So water's symbolism becomes as deeo as the self depth.Résumé Les scènes d’eau étaient parmi les thèmes utilisés dans les textes inventifs. les poètes les ont inspirés dans leurs poèmes, et les ont pris comme refuge à leurs souffrances, soit par substitution, soit par soulagement, ou pour construire un nouveau monde qui représente la vie dont ils rêvent. « Ali Mahmoud Taha » est à la majeur partie dans ce thème et son symbolisme. D’où il convenue de l’utiliser sur des motifs convenable à leur état d’âme tel que « mouvement, la stabilité et l’émotion. La scène d’eau a pu unifier les visions, et régler les concepts, et exprimer les refrénés de l’âme de l’être humain instable par y plonger et s’unifier avec lui. De ce fait elle est devenue un symbole profond de la profondeur de cette âme.

الكلمات المفتاحية: رمزية – ماء- شعرية- موضوعاتية- ثيمة/موضوعة


عزو المرض وعلاقته بالتكيف النفسي

صلاح الدين شابو, 

الملخص: يعتبر مفهوم مركز التحكم متغيراً عاماً في الشخصية، وتشير معظم الدراسات إلى أنّ ذوي التحكم الداخلي أكثر إيجابية من ذوي التحكم الخارجي، إلاّ أنّه - في موضوع المرض- يلاحظ وجود تباين في الدراسات حول العلاقة بين عزو المرض والتكيّف النفسي، فهناك من يعتبر أنّه من الأفضل أنْ يكون الإنسان من ذوي التحكم الداخلي حتى يتحمل مسؤولية مرضه، في حين يرى باحثون آخرون أنّ عزو المرض لعوامل خارجية يريح المريض من تحمل مرضه، وسنحاول في هذه المقالة أن نوضح العلاقة بين عزو المرض والتكيّف النفسي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: 1- عزو. 2- مركز التحكم.3- المرض.4- التكيف النفسي.


Les usages du téléphone mobile dans la ville d’Alger, une fracture intergénérationnelle entre pratiques et représentations symboliques : Résultats d’une enquête

حنان حازي, 

Résumé: En moins de quinze ans, le portable s’est totalement installé dans la vie quotidienne de chacun d’entre nous. Il est associé à tous les événements importants de notre existence et, son apparition dans nos vies, est souvent vécue comme un bouleversement positif ou négatif, car il y a toujours un "avant" et un "après" mobile. Il s’agit de comprendre par quel public le téléphone mobile est-il utilisé et approprié ? Quelle est l‘influence de l’âge sur l’usage du mobile et les représentations de ceci pour chaque génération d’utilisateurs algérois?

Mots clés: Téléphone mobile- Alger- fracture- usages pratiques et symboliques.


Le traitement de la presse de la criminalité

باديس مجاني, 

الملخص: Résumé Cet article intitulé « Le traitement de la presse de la criminalité » a pour objectifs : Connaitre l’importance et l’espace consacrés par la presse écrite aux informations traitant la criminalité et rechercher l’intérêt des journalistes pour ce genre d’informations et connaitre leur aptitude dans la lutte contre la criminalité et ce à travers leurs écrits, enfin rechercher à connaitre les différents types de la criminalité traités par la presse écrite. Cette étude permet d’atteindre certains résultats : La presse écrite n’a pas accordé une grande importance à la criminalité, comme elle ne lui a pas réservé un espace important à travers ses colonnes, ainsi elle n’a pas employé des illustrations à cet effet et l’attitude des journaux, était très négative concernant ce phénomène dangereux. الملخص هذا المقال المعنون "المعالجة الصحفية لأخبار الجريمة" والذي سطر مجموعة من الأهداف: معرفة الأهمية التي خصصتها الصحافة لأخبار الجريمة، والبحث عن اهتمامات الصحفيين نحو مثل هذه الأخبار، ومعرفة قدرتهم في محاربة الجريمة من خلال كتاباتهم والبحث على أنواع الجريمة التي عرفت بها الصحافة. و توصل هذا المقال إلى جملة من النتائج هي: لم تعطي الصحف اهتماما لأخبار الجريمة، كما لم تخصص لها مساحة معتبرة على صفحاته ولم ترفق هذه الأخبار بصور توضيحية وكان موقف الجرائد جد سلبي نحو هذه الظاهرة الخطير. Summary The article that is titled "the journalistic treatment to the news of the crime" which is containing a set of goals listed following: - The knowledge of the prominence given to the crime’s news by the newspaper - Searching for the journalists’ intention to this news - Looking for the journalists abilities in facing the crime - Knowledge of crime's type that is focused by the newspaper So ; this study, could reach to how many results among these: - The newspapers did not give a lot of importance to the crime’s news - It has not intensified of its time end its area to treat the events - It has not followed the news with pictures - The attitude of the newspaper from the crimes was so negative according to the dangerous of the phenomena.

الكلمات المفتاحية: Mots clés : presse, traitement journalistique, informations, criminalité, espace réservé. Key words: newspaper, journalistic treatment, crime news, space, attitude. الكلمات المفتاحية: الصحافة، المعالجة الصحفية، أخبار الجريمة، المساحة، الموقف.


Masculine Domination, Female Resistance and Negotiation in Assia Djebar’s L’Amour, La Fantasia

بوعرعور كريمة, 

Résumé: Abstract The re-writing of Algerian history from the female perspective comes as a response to masculine domination and the occultation of women’s participation in the resistance to colonialism in Algerian official history. Djebar’s re-writing of Algerian history sets upside down the social hierarchy in order to allow the “subaltern” females to have their say and to dismantle the neo-patriarchal system hindering the redefinition of selfhood and the place and role of women.

Mots clés: Assia Djebar ; L’Amour, La fantasia ; history ; memory ; postcolonialism ; selfhood


برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح لتخفيف الضغط النفسي لدى أمهات أطفال التوحد .

عجابي اسماء, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البرنامج الإرشادي المقترح لتخفيف درجة الضغط النفسي لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد، فوفقا لطريقة الإرشاد الجماعي و اعتمادا على المقاربة المعرفية السلوكية و بالتحديد على أسلوب ) مايكنباوم ) تم بناء جلسات البرنامج التي حددت بتسعة جلسات من خلال ثلاث مراحل : مرحلة تكوين المفاهيم ، مرحلة اكتساب المهارات ، مرحلة تنفيذ المهارات . و لتحقيق الهدف العام من هذا البرنامج تم اقتراح إجراء أنشطة تنفذ خلال كل جلسة من الجلسات الإرشادية. Abstract This proposed counseling program aims to alleviate the psychological stress degree suffered by mothers of children affected by autism , In accordance with collective counseling method and relying upon cognitive behavioral approach and more specifically on the method of (meichenbaum ), nine (9) program sessions have been constructed in three phases: conceptualization, skills acquisition, application of skills . In order to achieve the program general goal, it was suggested to do activities and cognitive and behavioral techniques during counseling session. Résumé Ce programme de conseil proposé vise à atténuer le degré du stress dont souffrent les mères des enfants d’autisme .Conformément à la méthode de conseil collective, et en se basant sur l’approche cognitive et comportementale et plus particulièrement sur la méthode de (meichenbaum ), des sessions de ce programme ont été élaborées (9 sessions) en trois étapes: la conceptualisation, , l’acquisition des compétences, , l'application des compétences . Afin de réaliser leurs objectifs général, il à été proposé la réalisation d’activités au cours de chaque session de conseil

الكلمات المفتاحية: التوحد ; الضغط النفسي ; الإرشاد النفسي المعرفي السلوكي


(ANEM)بلورة الهوية المهنية لحاملي الشهادات الجامعية العاملين في إطار عقود ما قبل التشغيل

قلقول ليلية, 

الملخص: للتخفيف من حدّة البطالة التي تمس الشباب المتحصل على شهادات جامعية، قامت السلطات العمومية بوضع تعديلات على سياسة التشغيل، حيث سخرت مجموعة من الهياكل من أجل تنصيب الشباب المطالب بالشغل و خاصة المتحصل على شهادات جامعية. من أهم هذه الهياكل، الوكالة الوطنية للتشغيل ((ANEM و التي تهدف إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من المتخرجين في إطار آلية جديدة للشغل تعرف باسم عقود ما قبل التشغيل. هذه الإجراءات الجديدة دفعتنا إلى التساؤل حول كيفية ترجمة هذا النوع من الشغل على إدماج المتعاقدين في سوق العمل و كيف يساهم هذا الإدماج في بلورة هويتهم المهنية؟

الكلمات المفتاحية: : الهوية المهنية ; المتخرجين الجامعيين ; عقود ما قبل لتشغيل


الأستاذ عبد الرحمان الحاج صالح وموقفه من التراث اللغوي العربي القديم

بوشحدان الشريف, 

الملخص: يُعرَف عن الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح تعلّقه الشديد بالتراث اللغوي العربي القديم. و لم يكن هذا التعلّق بدافع التعصب بل لأنّه اكتشف في هذا التراث حقائق علمية غاية في العمق و الدقة لم يجد الكثير منها عند الغربيين قديما و حديثا. درس هذا التراث بموضوعية لم يشبها أيّ تحيّز، و خالية من أيّ حكم جاهز. عمل في كلّ بحوثه التي تناولت هذا التراث على إبراز كلّ ماهو أصيل و الاحتجاج له . وسنتناول تفاصيل ذلك في العناصر الآتية : التراث الصوتي - التراث النحوي –التراث الدلالي و المعجمي –التراث البلاغي.

الكلمات المفتاحية: الحاج صالح ; تراث لغوي ; عربي ; قديم