El-Tawassol" التواصل"


Description

.التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة (الجمهورية الجزائرية). تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تصدر المجلة متسلسلة في ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: اللغات والآداب - الاقتصاد والإدارة والقانون - العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متباعدة من جهة أخرى. تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 1995 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد أضيفت إليها مؤخرا اللغة الإيطالية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بثلاث(03) لغات، بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا ودوليا من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية، منها المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية


24

Volumes

55

Numéros

877

Articles


عنوان المقال: واقع التنمية والتطوير الإداري في بيئة عمل المؤسسات الاقتصادية

شرفة لياس,  بن وهيبة نورة, 

الملخص: يتيح هدا المقال الفرصة أمام القارئ للتعرف على واقع التنمية والتطوير الإداري في بيئة عمل المؤسسات الاقتصادية ورصد أهم الأعمال المقدمة على أساس الهدف المنصوص لهما والمتمثل في العمل سويا من أجل تحقيق العديد من أهداف المؤسسة الاستراتيجية. ، على أساس أن الادارة تعد السبيل والوسيلة الوحيدة لتحقيق الأهداف الجماعية التي أقيمت من أجلها المؤسسات اذ تطرقنا فيه لمجموعة من المحاور محاولين التركيز على قضية التغيير من أجل تطوير التنظيم الإداري والهيكلي في بيئة عمل سليمة تفرض ضرورة الاهتمام بالجانب المعلوماتي حتى تستطيع هذه المؤسسة الارتقاء بمكانتها على الصعيد الداخلي والخارجي

الكلمات المفتاحية: التنمية، بيئة العمل، التطوير الاداري، المؤسسة الاقتصادية


جدلية الرمز والخيال والتأويل في كتابات ابن عربي مسار التحولات الدلالية للألفاظ الوجودية

شكيل عبد الحميد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة الألفاظ الوجودية وجدلياتها في كتابات ابن عربي، برصد مسارات التحول الدلاليّ على مستوى البدن، ثم التحولات الدلالية الناجمة عن المعراج الروحي. يتم تأويل الرموز على أساس تفاعل الدلالة بين النص والإنسان والوجود، الذي يعتمد في بعض جوانبه على قواعد لغوية بلاغية، وعلى التخيل، بإيجاد صلة بين الرمز و ما يرمز إليه.

الكلمات المفتاحية: الرمز ;الخيال ;التأويل ;الوجود


Esquisse pour une analyse de la représentation sociale de l’émigration clandestine, à travers des commentaires de jeunes internautes algériens au sujet d’El- Hargua

Boutadjine Adel,  Boumediene Slimane, 

Résumé: Nous avons essayé à travers cet article de présenter les résultats d’une analyse de contenus de 1149 commentaires de jeunes internautes en réaction à 29 articles publiés par deux quotidiens arabophones (el-khabar, el-chourouk el-yaoumi) sur leurs sites web de 2007 à 2012 et qui abordent le sujet de l’émigration clandestine. Ces commentaires (expressions de colère, évocation des causes du phénomène migratoire, etc.), faits en toute spontanéité et sous anonymat, pourraient constituer un moyen pertinent pour explorer les avis, les représentations ainsi que les différents types de pensées collectives inscrits dans l’histoire sociocognitive de cette catégorie de la société algérienne, et qui peuvent également jouer le rôle d’un méta système à une représentation sociale supposée de l’émigration clandestine.

Mots clés: Représentations sociales; émigration clandestine; jeunesse; cognitions sociales; histoire sociocognitive.


دور الإطارات الجامعية في إنجاح المشاريع التنموية في ظل سياسة التشغيل في الجزائر * دراسة ميدانية بالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ فرع خنشلة *

خزميم نوال,  حمزاوي سهى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى وصف ومعرفة دور سياسة التشغيل بالجزائر في محاربة البطالة واستثمار طاقات الإطارات الجامعية عن طريق تفعيل مشاريعهم التنموية، اعتبارا لمكانتهم التي لا يستهان بها في بناء الاقتصاد الوطني، وكونهم أحد أهم روافد العملية التنموية بالمجتمع الجزائري. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتوزيع 189 استمارة بحث عن طريق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ فرع خنشلة، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تكامل وظيفي نسبي غير مطلق بين الجامعة وقطاع التشغيل بالجزائر، كما أن المشاريع التنموية تعمل على خلق فرص عمل جديدة تستثمر طاقات الموارد البشرية وتحد من نسبة البطالة بمدينة خنشلة.

الكلمات المفتاحية: الإطارات الجامعية؛ المشاريع التنموية؛ ANSEJ؛ سياسة التشغيل الجزائرية Cadres universitaires; les projets de développement; ANSEJ; la politique Algérienne de l’emploi.


التزام الطبيب بإعلام المريض

حاج بن علي محمد, 

الملخص: إن التزام الطبيب بإعلام مريضه يعد سبيلا قانونيا لتجسيد إرادة مستنيرة لدى المريض، يتحقق معه رضائه بالعلاج متى كان عالما بكل ما له صلة بمرضه والتطورات المحتملة له، والمخاطر التي قد تقع نتيجة التدخل العلاجي، والخيارات والبدائل العلاجية الأخرى إن وجدت. فوفاء الطبيب وتنفيذه لالتزامه بإعلام مريضه بات ضرورة عملية قانونية لإصلاح الحوادث أو الأخطاء الطبية، ومن ثم إعادة شيء من التوازن المفقود في العلاقة القانونية بين طرفي العقد الطبي، وسبيلا قانونيا كالتزام بنتيجة لمعالجة نقائص الالتزام بالسلامة باعتباره التزاما ببذل عناية كأصل عام.

الكلمات المفتاحية: التزام؛ إعلام؛ مسؤولية طبية؛ التزام ببذل عناية؛ تحقيق نتيجة؛ خطأ مفترض.


التعاون الدولي في مكافحة الجرائم المعلوماتية ( إشكالاته و آليات التغلب عليها)

لرقط عزيزة, 

الملخص: إن الانتشار الواسع لاستخدام التقنية الحديثة، أظهر للوجود أنماطا جديدة من الجرائم لاسيما المتعلقة بالأنترنت، الذي أطلق عليه البعض الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ذلك أن هذه التقنية أذابت الحدود الجغرافية بين الدول، ولأجل مواجهة هذه الجرائم التي عرفت بالجرائم المعلوماتية وردع مرتكبيها قامت ضرورة وجود تعاون دولي بعد ثبوت عجز الجهود الداخلية في القضاء عليها أو التقليص منها، إلا أن هذا التعاون الدولي تعترضه إشكاليات وصعوبات تحول دون فعاليته، مما يستدعي خلق آليات وسبل تساعد في التغلب على هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: التعاون الدولي; الجرائم المعلوماتية; إشكاليات; آليات.


استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوك الانحرافي لدى الطالب الجامعي

دغبوج وليد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى تأثر المراهقين الذين يمثلون طلاب جامعة تبسة بمضامين العنف والجريمة التي يتم مشاهدتها أو نشرها أو تداولها بينهم عبر وسائل الإعلام والاتصال، خاصة عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفايسبوك والتوتير واليوتوب والسكايب وغيرها، والتي قد تساهم في تشكيل وتعزيز سلوكيات سلبية لدى هؤلاء من خلال الإشكالية التالية : هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي عبر مضامين العنف والجريمة في التأثير السلبي على سلوكيات الطلاب داخل الوسط الجامعي؟، كما عمد الباحث إلى حصر عينة البحث المقدرة بــــــ 50 طالب وطالبة المتمدرسين بكلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير من كل قسم بنسبة تقدر بحوالي 10% من مجتمع الدراسة ككل البالغ عددهم (2000) باعتماد تقنيـــة المعاينة العشوائية البسيطة، كما تم معالجة النتائج باعتماد نظام الـ(SPSS)، حيث أسفرت النتائج على: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي وانتشار السلوكيات الانحرافية داخل الوسط الجامعي؟، كما دعت الدراسة في الأخير إلى الاهتمام وسائل الإعلام بدراسة تأثير مضامين العنف و الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوكيات الشباب والمراهقين، وبث برامج توعية تساعد على حل مشاكل هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ; الانحراف ; السلوك الانحرافي; المراهقة; طلبة الجامعة.


استراتيجيات التّجريب في رواية رشيد بو جدرة: معركة الزّقاق. (التّناص – الكولاج – التّعدّد اللّغوي).

العبّاسي عبد العزيز, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن أهمّ استراتيجيات التّجريب ودلالاتها في رواية رشيد بوجدرة " معركة الزّقاق": التّناص – الكولاج – التّعدّد اللغوي. هذه العناصر ارتكز عليها الكاتب ليُسائل التّاريخ من خلال ثلاثة نصوص محوريّة متعلّقة ببداية فتح الأندلس : نصّ لابن خلدون، وخطبة طارق بن زياد، ونصّ للأستاذ الطّاهر بن عاشور؛ مدعّمة بنصوص أخرى، باللّغة العربيّة وبلغات أخرى تتضافر وتتساوق وتتحاور مشكّلة فسيفساء بديعة لمجابهة التّاريخي بالواقعي من أجل تقويض المسلّمات التّاريخيّة المتوارثة.

الكلمات المفتاحية: : التّجريب ؛ الرّواية ؛ التّناص ؛ الكولاج ؛ التّعدد اللغوي؛ التّاريخ.


الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين خدمات اتصالات الجزائر.

عيشور نادية,  آيت مهدي إيمان, 

الملخص: يعالج المقال الحالي؛ موضوع الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف مؤسسة اتصالات الجزائر، وذلك من وجهة نظر متعامليها وزبائنها، يروم الهدف إلى اكتشاف طبيعة العلاقة الرابطة بين تطبيق هذا الأنموذج الإداري الحديث، الذي نقل الإدارة من طابعها التقليدي إلى طابع متطور ومتقدم، باستخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقنيات الرقمنة، وبين تقديم خدمات تتسم بالجودة والكفاءة والفاعلية، عن طريق توظيفها للموارد المعلوماتية وكافة مصادر المعرفة، مع تسخير الطاقات المادية والبشرية للعمل على تحقيق استراتيجيات المؤسسة وأهدافها.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ؛ جودة الخدمة ؛ تكنولوجيا المعلومات ؛ العملاء ؛ اتصالات الجزائر.


La syntaxe du nom propre dans Le rapt d’Anouar Benmalek

Mekrache Mounira, 

Résumé: Cette contribution se fixe pour objectif d’appréhender le nom propre dans Le rapt d’Anouar Benmalek. Nous considérons le nom propre en tant que signe linguistique doté d’un signifié et d’un signifiant et nous nous proposons d’étudier les constructions dans lesquelles il apparaît dans une dimension phrastique pour déterminer ses emplois, ses fonctions syntaxiques et son apport dans la production du sens. Ce faisant, nous distinguons les fonctions typiques des fonctions atypiques et nous précisons les sens et les rôles qu’activent les référents.

Mots clés: Nom propre ; référent ; fonction ; structure


الإشكاليات المنهجية في بحوث الإعلام الجديد

كوبيبي حفصة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مختلف الصعوبات التي تعترض البحث في حقل الإعلام الجديد، وفي مقدمتها تلك المتعلقة بتحليل المضمون واختيار العينات وصدق الاستبانات وصعوبة قياس التأثير، مع إبراز أسباب هذه الصعوبات التي تعود أصلا خصائص الإعلام الجديد مقارنة بالإعلام الكلاسيكي كالسرعة في تغيير المحتوى، وطبيعة النصوص الفائقة والهويات الافتراضية و غيرها من الخصائص الأخرى، وفي الأخير تقدم الدراسة بعض الطرق لتجاوز هذه الإشكاليات.

الكلمات المفتاحية: إعلام جديد.؛ صحافة المواطن؛المدونات؛ الشبكات الاجتماعية؛ مناهج البحث؛ تحليل مضمون؛البحوث الامبريقية.


La figure mystique Ephraïm Aln’Koua dans le récit poétique Moi, ton enfant, Ephraïm de Mohammed Souheïl DIB

Hakkak Houria, 

Résumé: Cet article porte sur l’émergence de la figure mystique juive Ephraïm Aln’Koua dans le récit poétique Moi, ton enfant, Ephraïm de Mohammed Souheïl DIB. Nous nous interrogeons sur la mise en discours de ce nom propre, autrement dit, sur le(s) image(s) qu’il tend à suggérer dans le récit en nous inscrivant dans le cadre de la théorie de la signifiance soutenue par Paul Siblot. Ce dernier voit dans le nom propre un signe riche de sens discursif. La présente étude se base sur la description et l’analyse des fonctionnements sémantiques de ce nom propre dans ledit récit.

Mots clés: Anthroponyme ; religion ; syncrétisme ; signifiance.


تأثيرات الانترنت على المستخدم ، الواقع الافتراضي والعزلة الاجتماعية.

عزوز وهيبة حنان, 

الملخص: لقد أحدثت الأنترنت تغيرات غير مسبوقة، شملت كل ميادين حياة الإنسان فضلا عن إنشائها لعالم بديل، جعل من الافتراضية تعني الوجود بقوة، حيث منح الواقع الافتراضي إمكانيات انغماس المستخدم من خلال محاكاة المحيط الخارجي والعلاقات الإنسانية إلى حد ظهور علاقات جديدة، تميزت بالسهولة والسرعة، ليصل المستخدم إلى مرحلة التخلي عن جسده نحو جسد آخر متغير وديناميكي، إلى جانب خلقة لهوية جديدة خاضعة لطابع الاختيار والتحكم. هذا الوجود الجديد أنتج حتما آثارا على المستخدم بما فيه تغيير طريقة تفكيره ، تفاعله ونمط حياته وعلاقاته، حيث يتوجه الأفراد إلى المنصات والشبكات الرقمية من أجل القضاء على العزلة التي أعتبرت من أهم خصائص المجتمع ما بعد الحديث، بالرغم من ذلك، فإن انغماسهم تحت تمثيل آخر قد يزيد من هذه العزلة.

الكلمات المفتاحية: الانترنت; الواقع الافتراضي; العزلة الاجتماعية; عزلة المستخدم.


العربية المُلتَّنة واللاتينية المُعرَّبة: لغة التواصل الجديدة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

سردوك علي, 

الملخص: يسلط هذا المقال الضوء على ظاهرة التداخل اللغوي بين العربية واللاتينية الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ وهي تلك الازدواجية التي تعني انصهار بعض أشكال وقواعد لغتين مختلفتين في كيان لغوي واحد، وكأنه تأسيس للغة تواصلية جديدة. فعندما يفتح أي مستخدم منا شبكة الفيسبوك، قد يصادف هذه الظاهرة التواصلية عند أول منشور وقعت عيناه عليه، فيجد عبارة "لا فخونس" مثلا التي تشير إلى دولة فرنسا والتي استمدت مخارج حروفها من كلمة (La France) في اللغة الفرنسية، وقد يجد أيضا كلمة (ENTA) والتي لا أصل لها في اللغة اللاتينية بمعناها المقصود رغم استخدامها لحروف تلك اللغة، لكنها تشير وفقا لمخارجها إلى ضمير المخاطب "أنتَ" في اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: العربية الملتنة، اللاتينية المعربة، التداخل اللغوي، شبكات التواصل الاجتماعي، فيسبوك.


دور التدريب في تنمية الموارد البشرية

مناعي وسيلة, 

الملخص: يتناول هذا المقال مسألة أساسية في مجال تنمية الموارد البشرية، وهي التدريب،الذي يعد احد اهم مظاهر الاهتمام بتنمية الموارد البشرية في المؤسسة لما له من دور فعال في زيادة معارفها و مهاراتها و تحسين سلوكها واتجاهاتها.و بما أن نجاح أي مؤسسة مرتبط بكفاءة مواردها البشرية، فلابد إذن أن تبني سياساتها وخططها وفق هذا المبدأ، لذلك يتعين عليها أن توجه إهتمامها نحو التدريب الفعَّال والبحث عن أنجع السبل لإنجاح هذه العملية وبهذا الشكل يمكن تنمية الفرد وإعداده لأداء أعماله الحالية والمستقبلية وتحقيق أهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: التدريب ; لتنمية ; الموارد البشرية ; تنمية الموارد البشرية.


جماليات العناوين في المؤلَّفات الأندلسية: "مقاربة سيميائية"

الغُسيني زاهر, 

الملخص: جماليات العناوين في المؤلَّفات الأندلسية: "مقاربة سيميائية" الملخص: أَوْلَتْ الدراسات الأدبية الحديثة اهتماما جليِّا بالعتبات وقيمتها الدلالية باعتبارها المدخل الأساس للولوج إلى النص الأدبي، ويمثِّل الجمال اللفظي والموسيقي لعتبات/عناوين المؤلفات الأندلسية خصوصية الذائقة الأندلسية - الباحثة عن التأنق والجمال - في انتقائها واختيارها، ومادة دراسية غنية قابلة للتأويل والمقاربة بطرق ومنهجيات مختلفة؛ وما على الدارس للمؤلفات الأندلسية إلا أن يؤمن بهذه الخصوصية وتميزها حتى يستطيع التفاعل والتعاطي معها، فجاءت هذه الدراسة لتقدِّم مقاربة سيميائية لتأطير جمالية العتبات/العناوين في المؤلفات الأندلسية ضمن النصوص الموازية لها، قصد تقديم دراسة جديدة يمكن أن تضاف إلى الدراسات الأندلسية السابقة. الكلمات المفتاحية: الجمالية، العتبات، المصادر الأدبية الأندلسية. L'esthétique des titres dans les œuvres andalouses: "Approche sémiotique" Résumé Les nouvelles études littéraires ont accordées une attention particulière aux seuils et sa valeur sémantique étant donné la principale porte d'accès au texte littéraire. La beauté orale et musicale des seuils/titres des œuvres andalouses font la singularité de son goût, qui recherche l'élégance et la beauté dans sa sélection et son choix, ainsi qu’un objet d’étude riche qui peut être interprété et abordé de différentes manières et méthodologies. Ainsi, le chercheur sur les œuvres andalouses a que croire dans cette singularité afin qu'il puisse la traiter et interagir avec elles. Cette étude a pour objectif fournir une approche sémiotique pour encadrer l’esthétique des seuils/titres dans les œuvres andalouses sous un parallélisme textuel afin de présenter une nouvelle étude qui pourrait être ajoutée aux études andalouses précédentes. Mots-clés: esthétique, seuils, sources littéraires andalouses

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجمالية، العتبات، المصادر الأدبية الأندلسية


ذاكرة النكبة في الملهاة الفلسطينية لإبراهيم نصرالله

مساعدية أسماء,  مساعدية أسماء, 

الملخص: من يتابع مسار الرواية الفلسطينية يلمس واقعيتها بالاستناد إلى ذاكرتي الزمان والمكان، و هذه الواقعية في الرواية سجلت تاريخ فلسطين منذ وعد بلفور وصولاً إلى الواقع الراهن، يعد "إبراهيم نصر الله" من أبرز الكتاب الذين كتبوا عن مراحل النضال الفلسطيني في مشروعه"الملهاة الفلسطينية" مصوراً اللجوء و التشرد،و المقاومة،واستطاع أن يستخدم التاريخ عبر سطوره دون أن يعلن عن حضوره المباشر بشكله الفج،في روايته "طفل الممحاة"التي دارت أحداثها في بداية القرن العشرين حتى نكبة 1948،كما عالج البؤس و الجوع و التشرد في روايته " طيور الحذر سنحاول في هذا المقال أن نرصد النكبة وتجلياتها في الملهاة الفلسطينية،ونكتشف الأسباب التي دفعت نصر الله إلى الارتحال بعيدا في الذاكرة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي

الكلمات المفتاحية: النكبة ; الملهاة الفلسطينية ;التاريخ;الذاكرة.


The Theme of Alienation in D'Arcy McNickle's The Surrounded

Benkhodja Abida, 

Résumé: Alienation is one of the major studied themes in Modern Native American Literature. The clash of cultures is the determining force that alienates the American Indian from the white and Indian worlds. In D’Arcy McNickle’s first novel The Surrounded, published in 1936, the main characters are victimized by the white society; they are caught between two different cultures and are often unable to resolve this conflict. This paper analyzes McNickle’s novel and throws light on alienation in a context specific approach. The dynamics of specific situations will be captured in order to determine alienation in the novel.

Mots clés: Alienation, Culture, Native American Literature, The Surrounded.


عن حجاجية الصورالبلاغيّّة

زعيم كميلة, 

الملخص: إنّ الاهتـمام بالصـور البلاغية ليس جـديدا ، لـكن المنـظور التـداولي الحـديث المُعـتَمد في مقاربـتها و النّظر فـيها هـو ما أهتـمُّ لـه في هـذا المـقال الذي أُتـرجمُهُ لمُؤلّـفِهِ مـارك بـونوم ،و الـذي يـشتغلُ فـيه على تعمـيق العلاقـات أين يتقـاطع البـلاغي مـع الحـجاجي التّـصويري ، فيُـثبت أنّ الصّور بـلاغيّة بشـكل أسـاسي و بصـفة جـوهـريّة ، وتكـون لـها وظيـفة حجـاجية و ذلك فـي ظـلّ ظـروف معيّـنة ، مُـمثِّلا بالـوظـيفـة الحجـاجيّة للـمجـاز المُـرسل في الخطاب الإشـهاري و يخلُـصُ فـي الأخيـر إلـى خصـوصـيّات هـذه الصّـورة في هـذا النّـوع من الخطـاب، و التـي تـسهِمُ بشـكل إيجـابي في نـجاح الحـجاج التصويـري .

الكلمات المفتاحية: حجاجية الصور، البلاغة التصويرية ، المجاز المرسل ألإشهاري، التثمين .


الزمن وتقنياته في رواية الغيث لمحمد ساري

بهلول ابتسام, 

الملخص: نسعى من خلال هذه المقاربة إلى تناول ظاهرة الزمن في الرواية الجديدة التي عمدت إلى خرق نظام الزمن وكسر التسلسل الزمني في عرض الأحداث الذي عرفت به الرواية الكلاسيكية ، واستنادا لما سبق خلقت الرواية الجديدة لنفسها نسقا زمنيا خاصا في السرد معتمدة النسق الزمني المتداخل بتوظيفها لتقنيتي الاسترجاع والاستباق،وتمثل رواية الغيث لمحمد ساري نموذجا عكس أبرز خصائص الرواية الجديدة التي تمردت على الأنماط السردية التقليدية باستحداثها لتقنيات مغايرة في بناء الزمن أكسبت النص الروائي أبعادا جمالية لافتة . الكلمات المفتاحية :الرواية ،الزمن، النظام الزمني ،الرواية الجديدة . Time and its Techniques in El-Ghaith Mohammed Sari’s Novel Abstract: Through this approach, we try to deal with time phenomenon in the new novel used to surpass time system and to break time chronology in terms of events narration of which the classic novel was known with. As matter of fact, the new novel engendered specific time type in narration, relying to interference using both techniques of remembering and anticipation. El-Ghaith novel of Mohammed Sari represents an example showing the prominent features of new novel which do not respect traditional narrative types using different techniques of time construction which brought distinguished artistic dimensions to the novel text. Keywords: Novel – Time – Time system – New novel La temporalité et ses techniques dans le roman El-Ghait de Mohammed Sari Résumé : A travers la présente approche, nous essayons d’aborder le phénomène de la temporalité dans les nouveaux romans qui vont au-delà du système temporel brisant ainsi la chronologie des évènements qu’adopte le roman classique. A la lumière de ce qui précède, le nouveau roman s’était créé un genre temporel spécifique du récit en adoptant l’interférence et en utilisant les deux techniques d’évocation et d’anticipation. Le roman El-Ghait de Mohammed Sari reflète les importantes caractéristiques du roman nouveau, dépassant les genres narratifs traditionnels en usant d’autres techniques pour y construire la temporalité, ce qui confère au texte narratif de remarquables dimensions. Mots-clés : Roman – Temporalité – Système temporel – Nouveau roman

الكلمات المفتاحية: الرواية ؛ الزمن؛ النظام الزمني ؛ الرواية الجديدة .


مصطلح القرينة في التراث اللغوي العربي – النشأة والتطور-

بودانة طه الأمين, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث للتأصيل لمصطلح رئيسي ومحوري في الدرس اللغوي الحديث؛ ألا وهو مصطلح القرينة، ولاشك أن تمام حسان في إرسائه لدعائم نظريته العريقة - نظرية تضافر القرائن- كان يستند إلى خلفية تراثية عريقة، في ذات الوقت الذي كان يستقي فيه من نبع الدرس اللغوي الحديث؛ لذلك لم يكن مصطلح القرينة غريبا عن الموروث اللغوي العربي؛ فقد كان هذا المصطلح شائعا ومستعملا بكثرة في البيئة اللغوية العربية، وإن كان قد نشأ وترعرع أولا في البيئة الأصولية، كما سنأتي لذلك في صلب هذا البحث، وقد التقطه علماء العربية من الأصوليين عندما همّوا بمعالجة أصول العربية سيرا على نمط نظرائهم من علماء أصول الفقه وأصول الكلام.

الكلمات المفتاحية: مصطلح؛ القرينة؛ التراث؛ اللغوي؛ النشأة؛ التطور.


Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise.

Makhloufi Abdelouahab, 

Résumé: Le rôle des réseaux sociaux numériques dans la construction d’une image de marque d’une entreprise. Résumé Les usages des réseaux sociaux numériques professionnels ou communautaires ont permis d’une manière ou d’une autre un changement dans les modèles de communication des entreprises. Le consommateur est devenu un acteur indispensable dans la conception d’une stratégie de communication au sein d’une entreprise. Ce dernier à travers sa participation active (Bouquillion & Matthews, 2010) [1], sa collaboration, ses échanges, peut commenter, relayer des informations sur ces réseaux, etc. Nous souhaitons à travers cette modeste recherche, nous interroger sur la question suivante : comment l’entreprise algérienne peut-elle préserver et améliorer son image de marque dans cet espace digital ?

Mots clés: Usages; Réseaux sociaux numériques; entreprise algérienne; confiance; image; marque


استثمار العلوم المعرفية في تأويل الخطاب الاعلامي

إبرير بشير, 

الملخص: ملخص : يعد الخطاب الإعلامي نموذجا حيا للتمثيل الثقافي ، بشقيه المرئي و المكتوب .يعبر عن مخزون التصورات و المعاني في المجتمع بواسطة اللغة التي تعد وسيطا تمثيليا هي الأخرى . وهو أيضا خطاب متعدد منفتح على التأويل . يشغل اللغة بكيفيات تخصه ، و يتأسس على ترسانة من المفاهيم في اللغة و السياسة و القانون ... و قد اخترت لمعالجة هذا النوع من الخطاب من العلوم المعرفية مدخلا منهجيا لاستثمار بعض مقولاته في التأويل ، بوصف العلوم المعرفية حقلا علميا جديدا يتأسس على تضافر التخصصات و تشغيل المفاهيم . L’exploitation des sciences cognitives dans l’interprétation des discours informationnel. Résumé : Le discours informationnel constitue un vif exemple de la représentation culturelle tant sur le plan visuel qu’écrit. Il exprime un certain nombre de perceptions et de sens dans la société par le biais de la langue qui représente en elle-même un médiateur représentatif. C’est aussi un discours multiple ouvert aux interprétations, et est basé sur un ensemble de concepts dans la langue, la politique, le droit…etc. Pour traiter ce type de discours, nous avons opté pour les sciences cognitives en tant qu’approche méthodologique, et ce, afin d’investir quelques unes de ses citations dans l’interprétation étant donné que les sciences cognitives constituent un nouveau champ qui repose sur l’interdisciplinarité et l’utilisation des concepts. Mots-clefs: discours informationnel, interprétation, sciences cognitives Investment of Cognitive Sciences in the Interpretation of Informational Discourse Abstract Informational discourse is a true example of both visual and written types of cultural representation. It expresses the set of perceptions and meanings in the society throughout the language which is itself a representative mediator. This broad discourse is open to different interpretations, and based on a set of concepts in language, politics, law … etc. To deal with this type of discourse, we opted for the cognitive sciences as a methodological approach to investigate some quotations in the interpretation of the cognitive sciences since these sciences constitute a new scientific field based on the interdisciplinarity and the use of concepts.

الكلمات المفتاحية: استثمار؛ علوم معرفية؛ تأويل؛ خطاب اعلامي discours informationnel؛interprétation؛ sciences cognitives Informational discourse؛ interpretation؛ cognitive sciences.


التخطيط الضريبي كأداة للرفع من قيمة المؤسسة الإقتصادية - دراسة حالة شركة Apple-

Djellaba Ali,  Benamara Mansour, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية التخطيط الضريبي كأداة تستخدمها المؤسسة الإقتصادية للحد من التزاماتها الضريبية والرفع من قيمتها، وهذا من خلال بناء إستراتيجيات والاستفادة من مختلف الامتيازات والفرص التي تنشأ عن التحولات المستمرة في النظم الضريبية والمحاسبية، ومن أجل الإجابة على الإشكالية، قمنا بدراسة حالة شركة أبل الأمريكية التي تنشط في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، بالإعتماد على نتائج أدائها الضريبي للفترة الممتدة من 2012-2016، وقد توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة تعتمد خطة ضريبية ساهمت بشكل فعال في تخفيض معدل الضريبة الفعلي وتحقيق وفورات ضريبية جد معتبرة، وهو ما إنعكس إيجابا على قيمتها.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الضريبي ؛ قيمة المؤسسة ؛ معدل الضريبة الفعلي ؛ وفورات ضريبية؛ حالة أبل.


Interactions orales en classe de français : quand des facteurs affectifs entrent en jeu

Ziani Dalal,  Kadi Latifa, 

Résumé: L’objet de cet article est de présenter les résultats d’une enquête à caractère exploratoire entrant dans le cadre d’une recherche doctorale portant sur les difficultés à prendre la parole lors d’interactions orales en classe de français langue étrangère. A l’issue d’une expérimentation et après analyse de données recueillies à travers des observations de classe, nous montrons comment la possibilité offerte aux apprenants de choisir des thèmes de discussion, a permis d’accroître leur motivation et d’instaurer un climat de classe propice à l’expression orale.

Mots clés: interactions orales – manque de participation - prise de parole – facteurs affectifs – motivation – anxiété


The Influence of Western Feminism on Islamic Feminism in Assia Djebar's Women of Algiers in Their Apartment

Kouachi Rawiya, 

Résumé: This article questions Assia Djebar’s Islamic feminism in Women of Algiers in Their Apartment. Albeit Djebar is known as an Islamic feminist, the analysis of her collection of short stories, from an Islamic feminism standpoint, unravels non-Islamic feminist practices in terms of forced marriages, beating wives and unveiling women. Hence, Djebar’s work is not an Islamic feminist work. It exhibits many western feminist ideas relevant to the French feminism of Kristeva, Cixous and Irigaray. Consequently, the collection does not represent Islamic but Arab feminism that is greatly influenced by western feminism.

Mots clés: Islamic feminism; non-Islamic practices; Arab feminism; French feminism; western feminism; Women of Algiers in Their Apartment


إعادة الهندسة كمنهج لتدريب الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية - إشارة إلى نماذج عالمية

بوكثير جبار,  قوفي فاطمة الزهراء, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم على فعالية استخدام أسلوب إعادة الهندسة في عمليات تدريب الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية، وقد تناولت الدراسة مجموعة من النماذج والدراسات التطبيقية التي تجسد واقع ذلك في بعض الشركات العالمية. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة تبادلية بين المتغيرين، فالتدريب يدعم ويعزز عمليات تنفيذ أسلوب إعادة الهندسة من جهة، ومن جهة أخرى يحتاج إلى أدوات وأساليب إعادة الهندسة لكي يكون أكثر فاعلية ويؤهل المؤسسة لمواجهة التحديات في بيئة أعمالها

الكلمات المفتاحية: إعادة الهندسة ؛ الموارد البشرية ؛ التدريب ؛ إعادة هندسة عمليات التدريب


الزمن الطللي وتجليات الاغتراب الصوفي عند ابن الفارض

زيناي طارق, 

الملخص: إذا كان الزمن الطللي في بعده المرجعي المتجلي في الخطابات الشعرية يتأسس بوصفه تقليدا درج عليه الشعراء من خلال علاقته بالحيز المكاني في ماضويته المشعرة بوطأة الزمن، حيث يُستحضر في معهود الاستعمال كقيمة سلبية تنعدم فيها مظاهر الحياة، فإن الزمن الطللي في الخطاب الصوفي تنتقل دلالته الحسية إلى قضايا روحية ذات بعد زمني تأخذ دلالات رمزية مغايرة، انفصالا واتِّصالا؛ انفصالا عن المظاهر الكونية الكثيفة، المحيلة إلى العوالم السفلية، واتصالا ببواطن هذه المظاهر الحاملة للأسرار والحقائق. If the précumial time in its referential interval which lies in poetic speeches is based as a custom for poets, through its relationship with space (place) in its poetic past with the time when its use is like a VA Their negative without any appearance of life, then the sensual meanings of the talalic/précumial time in the Mystical Discourse (Sufism) transforms into spiritual questions that has a temporary interval take symbols meanings Different, in separation and in bond, its separation from dense cosmic appearances, local to the ancestral worlds. In relation to the depths of his appearances bearing secrets and truths. Si le temps talalique / précumial en son intervalle référentiel qui se trouve dans des discours poétiques se fonde en tant que coutume pour les poètes, à travers sa relation avec l'espace ( lieu )dans son passé poétiques avec le temps où son utilisation est comme une valeur négative sans aucune apparence de vie, alors les significations sensuelles du temps talalique / précumial dans le discours mystique ( soufisme)se transforme en questions spirituelles qui a un intervalle temporaire prennent des symboles significations différentes, en séparation et en liaison, sa séparation des apparences cosmiques denses, locale au mondes ancestrale . en liaison vis-à-vis des profondeurs de ses apparences portant des secrets et de vérités.

الكلمات المفتاحية: الزمن؛ الطلل؛ الاغتراب؛ التصوف؛ ابن الفارض.


The Payback of Online Grammar Teaching on Poor Proficiency EFL Students 'Performance

Boulmerka Soulef, 

Résumé: Actuellement, les salles de classe EFL de l'ENS de Constantine ne recourent pas aux télécommunications. En conséquence, un cours en réseau a été mis en œuvre dans l'enseignement de la grammaire anglaise .Le but de la présente enquête était de déterminer si l'intégration de l'enseignement en ligne dans l'enseignement de la grammaire traditionnelle en face à face améliore considérablement la performance et les attitudes des élèves de première année l'EFL.

Mots clés: grammaire, Apprentissage et enseignement de l’anglais comme langue étrangère / langue seconde , cours en ligne, technologie, EFL.


الإصلاحات السيفيرية في الإمبراطورية الرومانية

قاسم محمد, 

الملخص: ملخص في هذا المقال نشير إلى أهم التغيرات التي مست منظومة القوانين الرومانية في الإمبراطورية الرومانية في عهد الأسرة السيفيرية خاصة في عهد الإمبراطور سيبتموس سيفيروس Septimius/Severus أو "سيفروس الأول" وهو لوسيوس سيبتيموس سيفيروس أوغسطس الإمبراطور الروماني الحادي والعشرون (193-211) ولد بمدينة لبدة الكبرى عاصمة إقليم طرابلس آنذاك الذي كان يعد وقتها من ضمن مقاطعة إفريقيا الرومانية كان سبتيميوس من أقدر الأباطرة الرومان، قام بإصلاحات سياسية وعسكرية وقانونية كبيرة، تركت بصماتها على العصور اللاحقة فقد تأثرت التركيبة البشرية لبلاد المغرب القديم بالعناصر الوافدة من كل شعوب البحر المتوسط Sommaire Dans cet article, nous faisons référence aux changements les plus importants du système de lois romaines dans l'empire romain sous la famille Seferrid, en particulier sous le règne de l'empereur Septime / Sévère ou de Sévère I, Lucius Septime Sévère-Auguste, le 21 e empereur de Rome La grande capitale de la province de Tripoli à cette époque, qui faisait alors partie de la province d'Afrique romaine, était Septime des empereurs romains les plus respectés. Elle a procédé à de grandes réformes politiques, militaires et juridiques qui ont laissé des traces qui ont été marquées par la composition humaine de l'ancien Maroc par des éléments étrangers. De tous les peuples méditerranéens. Abstract In this article we refer to the most important changes in the system of Roman laws in the Roman Empire under the Seferrid family, especially during the reign of Emperor Septimius / Severus or Severus I, Lucius Septimus Severus Augustus, the 21 th Roman Emperor (193-211) The great capital of the province of Tripoli at that time, which was then counted within the province of Africa Roman was Septimius of the most respected Roman emperors, made great political, military and legal reforms, which left its mark on the later times has been affected by the human composition of the ancient Morocco with foreign elements Of all Mediterranean peoples

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية الطبقة العاملة في الإمبراطورية الرومانية - الأسرة السيفيرية - إصلاحات سياسية عسكرية إدارية قانونية - التركيبة البشرية لبلاد المغرب القديم - الإمبراطورية الرومانية les mots clés Travailler dans l'Empire roumain - structure humaine de l'ancien Maroc du pays - famille de classe Asifirah - juridique des réformes politiques et militaires administratives Empire roumain key words The working class of the Roman Empire - the Sefirite family - political, military, administrative and legal reforms - the human structure of the ancient Maghreb - the Roman Empire


"جزاء تخلف الشكل في العمل الإجرائي "

صخري أميرة, 

الملخص: ملخص:        إن القانون قد حدد الاعمال الاجرائية ووضع لها اشكال ونماذج معينة، وفي المقابل وضع لها جزاء في حالة مخالفتها، وعليه فإذا لم تراعي أحد هده الاشكال فإن ذلك ينتج عنه جزاء خطير وهو بطلان الأعمال الاجرائية لعيب في الشكل، ولكن المشرع بغية المحافظة على الأعمال الاجرائية وبقائها فقد أوجد إمكانية لتصحيح العمل الاجرائي المعيب، واعتمد في ذلك على عدة طرق مختلفة، ولكن في حالة لم تكن هناك امكانية لتصحيح، يترتب على ذلك الحكم ببطلان العمل الاجرائي لعيب في الشكل. Résumé :      La loi a régit les actes de procédures, ainsi que la forme de ces actes, lorsque la forme n’est pas respecté cela provoque la nullité d’acte de procédure pour vice de forme, mais afin de protéger ces actes le législateur a autorisé la régularisation de l’acte vicie et pour ça il a adopté des différentes moyens.      Si le régime de rectification ni pas utile ce la produire la délivrance du jugement de nullité d’acte de procédure pour vice de forme.  Abstract :  The law may specify the procedural acts and put their forms and certain models, in contrast, put her penalty in case of violation, so if one takes into account that the shapes that result in serious penalty is the invalidity of the procedural acts for defect in shaps, but the legislator in order to preserve procedural acts and survival you may find the possibility to correct defective procedural work, and adopted in several different ways, but if there was no possibility to correct, the consequent judgment annulled the procedural work to defect in shape.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: العمل الإجرائي؛ البطلان لعيب في الشكل؛ التصحيح؛ اثبات الضرر. Mots clés : l’acte de procédure; nullité pour vice de forme; rectification; preuve de grief.   Keyword : procedural action; nullity in form; rectification; proof damage.


الدور الدستوري لرئيس الجهورية في الجزائر

جعلاب كمال, 

الملخص: يمنح الدستور الجزائري من خلال نص المادة 84 لرئيس الجمهورية دورا دستورياً يتمثل في تجسيد وحدة الأمة وحماية الدستور، وضمان استمرار الدّولة ومؤسساتها، إن هذا الدور الدستوري تم التعبير عنه بمصطلحات عامة لا يمكن من خلالها الاستنتاج فيما إذا كان دور رئيس الجمهورية يتعلّق بواجبات تقع على عاتقه، أم أنها امتياز يتيح له صلاحيات غير محدّدة بما يضيف للرئيس عاملا آخر من عوامل لأجل تكريس تفوقه في مواجهة السّلطات الأخرى داخل النّظام الدستوري. Le rôle constitutionnel du Président de la République en Algérie Résumé La Constitution algérienne confère au Président de la République un rôle constitutionnel consistant à incarner l'unité de la nation, à protéger la constitution et à garantir la continuité de l’État et ses institutions. Ce rôle constitutionnel s'exprime en des termes généraux dans lesquels il n’est pas clair s’il s’agit de devoirs ou d'un privilège qui confère au Président des pouvoirs indéfinis et qui ajoutent au Président de la République un autre facteur pour consacrer sa prépondérance face aux autres institutions dans le système constitutionnel. The constitutional role of President of the Republic in Algeria Abstract The Algerian Constitution grants to the President of the Republic a constitutional role of incarnating the unity of the nation, protecting the constitution, and guaranteeing the continuity of the state and its institutions. This role is expressed in general terms in which it is not clear if the role of the President is about duties, or is about privilege that allows to him undefined powers that add to the President of the Republic another factor to devote his preponderance in the face of other institutions within the constitutional system.

الكلمات المفتاحية: رئيس الجمهورية، الدور الدستوري، مجسّد الأمة، حامي الدستور، ضمان استمرار الدّولة.


Algerian Facebookers prefer English

Hocine Karima,  Fodil Mohammed Sadek, 

Résumé: So far, little is known about the use of English by Algerian netizens (users of Internet). The article intends to unveil the motivations behind the use of English for the design of Algerian Facebook groups. The study is based on mixed methods research as it combines both a quantitative and a qualitative method. It uses a descriptive statistical method to elicit sought data, then, adopts a Critical Discourse Analysis as a theoretical framework to interpret and explain the results obtained after the analysis of the questionnaire addressed to Algerian members of Facebook groups designed in English.

Mots clés: English, Anglicization, Algerian netizens, Facebook Groups.


دور محافظ الحسابات في اكتشاف الغش وأخطاء القوائم المالية ــ دراسة عينة من محافظي الحسابات ــ

فرحات عباس,  سبتي اسماعيل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور محافظ الحسابات في اكتشاف غش وأخطاء القوائم المالية المعدة وفق النظام المحاسبي المالي، حيث تم استخدام اختبار (t) لعينتين مُستقلتين تمثلتا في نشاط محافظ الحسابات على مستوى ثلاث ولايات جزائرية ــ سطيف، مسيلة والبرج ــ وما يقابلها من غش وأخطاء في القوائم المالية للمؤسسات محل المراجعة. توصلت الدراسة إلى أن محافظ الحسابات لا يقوم باكتشاف الأخطاء والغش من أجل تصحيحها وتقديم استشارات للإدارة، فهذا الدور يقع على عاتق المراجع الداخلي. كما لا يجوز له أيضا التصريح بأي معلومة للأطراف ذات العلاقة ــ المنافسين مثلا ــ وإلا سيعاقب قضائيا. The objective of this study is to analyze the role of the governor of accounts in the detection of fraud and errors of financial statements prepared in accordance with the financial accounting system, The t-test was used for two independent samples representing the activity of the governor of accounts at the level of three Algerian states (Sétif M'Sila and Bordj bou Arreridj) And the corresponding fraud and errors in the financial statements of the institutions under review. The study found that the governor of the accounts does not detect errors and fraud in order to correct them and provide advice to management, this role rests with the internal auditor. Nor may he give any information to the parties concerned Competitors, for example Otherwise, he will be prosecuted. Le but de cette étude est d'analyser le rôle des commissaires aux comptes dans la détection des fraudes et erreurs d'états financiers préparés selon le système de comptabilité financière, Le test t a été utilisé pour deux échantillons indépendants représentant l'activité du gouverneur des comptes au niveau de trois états algériens(Sétif M'Sila et Bordj bou Arreridj) Et la fraude correspondante et les erreurs dans les états financiers des institutions sous revue. L'étude a révélé que commissaires aux comptes ne détecte pas les erreurs et la fraude afin de les corriger et de fournir des conseils de gestion, Ce rôle incombe à l'auditeur interne. Il ne peut pas non plus donner d'informations aux parties concernées Concurrents, par exemple Sinon, il sera poursuivi.

الكلمات المفتاحية: محافظ الحسابات ؛ الغش؛ الأخطاء؛ القوائم المالية.


التفكك الأسري و علاقته بالجريمة جريمة التهريب نموذجا - دراسة ميدانية بالكتلة الإقليمية للدرك الوطني لولاية الطارف-

حدابري ريمة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية : تعد الجريمة من المواضيع التي أرقت العديد من الدول في محاولة الحد منها فلا يمر يوم بل و لا دقائق إلا ونسمع أو نقرا عن حالات إجرامية خطيرة تمس الأفراد قتلا و تبيد ممتلكات الغير و تنخر من اقتصادياتها كما هو الحال بالنسبة للتهريب . ومن هنا فكرنا في محاولة ربط الجريمة بالأسرة باعتبارها الحاضن الأكبر لنمو الشخصية فإما أن تجعلها سوية وإما منحرفة تنغمس في الجريمة .لذلك ارتأينا محاولة فك جزء من لغز الجريمة من خلال دراسة موضوع علاقة التفكك الأسري بالجريمة "جريمة التهريب نموذجا". الكلمات المفتاحية : التفكك الأسري; الجريمة;التهريب. Résumé Le crime des sujets qui jettent de nombreux pays dans le but de les réduire est pas un jour qui passe et n'entendent ou lisent pas minutes seulement des affaires criminelles sur les graves affectant les individus ont été tués et d'exterminer la propriété d'autrui, et la nécrose de leurs économies, comme cela est le cas pour la contrebande en Algérie.Et à partir d'ici nous avons pensé à essayer de lier le crime à la famille comme le plus grand gardien de croissance personnelle va soit faire ensemble et soit se livrer pervertie de la criminalité. Nous avons donc décidé d'essayer décoder une partie du crime de puzzle à travers l'étude du sujet de la désintégration de la famille et de la criminalité "crime de modèle de contrebande». Mots-clés: désintégration familiale ; criminalité ; contreband Abstract: The crime is one of the topics that many countries have attempted to try to limit. It is not a day or even a few minutes before we hear or read about serious criminal cases that affect individuals, killing and destroying the property of others, as well as smuggling from Algeri. Hence, we tried to link the crime to the family as the main incubator of the growth of the personality either to make it together or deviant indulge in crime. So we tried to solve part of the crime mystery by studying the issue of family disintegration relationship crime "smuggling crime model" Keywords: family disintegration ; crime ; smuggling

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التفكك الأسري; الجريمة;التهريب.


An Analytical Description of Exclamatory Sentences in English

Chaibeddra Samira, 

Résumé: The present research paper is an analytical description of exclamatory forms in English. Its main objective is to examine the research studies that shed light on these language structures from a grammatical and a pragmatic perspective. Analysing the available literature on these sentences revealed some discrepancies in the views of grammarians with regard to their terminology and classification as a sentence type as well as insufficiency in extensive research that covers their pragmatics. Moreover, it demonstrated that most of these studies targeted wh-exclamatives at the expense of other forms.

Mots clés: Exclamatory sentences, analytical description, grammatical, pragmatic.


دراسة تشخيصية لمستوى جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر مرضى المستشفى الجامعي ابن رشد عنابة

هريو دزاير, 

الملخص: ملخص نسعى في هذا المقال إلى تشخيص مستوى جودة الخدمات الصحية بالمستشفى الجامعي ابن رشد لولاية عنابة من خلال إبراز مستوى جودة الخدمات الصحية المرتبطة ب( التشخيص والعلاج ،المعاملة ،البيئة التنظيمية)،حيث تم بناء استمارة طبقت على عينة من المرضى المقيمين بالمستشفى ،وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لجودة الخدمات الصحية المرتبطة بالتشخيص والعلاج وبالبيئة التنظيمية و وجود مستوى ضعيف لجودة الخدمات الصحية المرتبطة بالمعاملة. الكلمات المفتاح: الجودة-الخدمات الصحية-المرضى-المسشفى . diagnosis of the level of the quality of the health services from the point of view of the patients, Case of the Annaba "Ibn-Rochd" University Hospital Center Abstract In this article, we seek to diagnose the quality of health services at Ibn rochd University Hospital in Annaba by: To highlight the quality level of the associated health services (diagnosis, treatment, treatment, regulatory environment) , And the study found that there is an average level of quality of health services associated with diagnosis and treatment and the regulatory environment and a low level of quality of treatment-related health services diagnostic du niveau de la qualité des prestations sanitaires du point de vue des patients, Cas du Centre hospitalo-universitaire “Ibn-Rochd” Annaba Résumé Dans cet article, nous cherchons à diagnostiquer la qualité des services de santé à l'Hôpital Universitaire Ibn Chur à Annaba en: Pour mettre en évidence le niveau de qualité des services de santé associés (diagnostic, traitement, traitement, environnement réglementaire) , Et l'étude a révélé qu'il y a un niveau moyen de qualité des services de santé associés au diagnostic et au traitement et l'environnement réglementaire et un faible niveau de qualité des services de santé associés au traitement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: الجودة-الخدمات الصحية-المرضى-المسشفى . ; Key words: quality ;health services ;patients;hospital . ; Mots-Clé : la qualité ; les prestations sanitaires ; les malades ; hôpital.


La contribution du secteur agricole à la diversification des exportations en Algérie : Cas de la filière datte (1995-2017)

Abdelmalek Hanane, 

Résumé: L’agriculture est l’un des principaux moteurs de la croissance économique du pays, son objectif principal est de pouvoir arriver à l’autosuffisance alimentaire. Elle a un impact significatif sur la croissance des autres secteurs de l’économie et notamment le commerce extérieur. Le but de cet article est d’analyser la situation de l’agriculture algérienne et sa contribution dans la promotion des exportations algériennes hors hydrocarbures en mettant l’accent sur la filière datte.

Mots clés: l’agriculture, réformes, commerce extérieur, exportations, filière phoeniciculture, potentialité.


ابستمولوجيا التنمية الإعلامية مقاربة في التأويل التفاعلي لنماذج الإعلام الجديد- الهوية الافتراضية نموذجا-

عبد الله ثاني محمد النذير, 

الملخص: سنحاول تسليط الضوء على ابستمولوجيا التنمية الإعلامية بمقاربة وصفية تأويلية لبعض النماذج الإعلامية، فالملاحظ للمشهد الإعلامي يرى بأن هناك تقصير في الأداء الإعلامي، سواء في الإعلام المقروء أو المسموع أو المتلفز، وبالتالي الرهان والتنافس الإعلامي في الوقت الراهن أصبح يجلب متاعب للمجتمع والنظام الثقافي ككل، كما تتميز في الوقت نفسه وسائل الإعلام بقدرة عالية على شحن الطاقات وتفعيلها، وهو دور متعدد الأوجه، فإما أن يتحول الإعلام إلى أداة فاعلة لبناء الإنسان ومن ثم خدمة مشاريع التنمية، أو يتحول إلى أداة ووسيلة مدمرة ومغذية للعنف والعصبية وترويج صورة الإنسان المستهلك، ويصبح الإعلام مصدرا للإيديولوجيات المتطرفة والمتصارعة وتكريس ثقافة العنف والتطرف، وبالتالي يخرج عن رسالته التي يناضل من أجلها لتحقيق أهدافه المرجوة.

الكلمات المفتاحية: ابستمولوجيا، التنمية الإعلامية ،الإعلام الجديد، الوصف، التأويل، النموذج الإعلامي.


مقاربة نقديّة ثقافيّة لعالم الطّاهر وطّار الرّوائيّ.

بوقرة سميرة, 

الملخص: ملخص تثبت القراءة الواعية والمدركة لروايات الطّاهر وطّار، بأنّها ليست روايات أدبيّة وجميلة فحسب. من هذا المنطلق ستحاول دراستنا تسليط الضّوء على عالمه الرّوائيّ لترصد أكثر رواياته فيما نعتقد إثارة للقضايا الشّائكة والرّاهنة، من ثمّ تحليلها من وجهة نظر نقديّة ثقافيّة، رائدها في ذلك أنّها روايات ثقافيّة متضاربة الأنساق تنطوي على وصف وتحليل لحالات وحوادث ثقافيّة مضمرة في قناع جماليّ يعدّ الأخطر في تمرير مختلف الرّسائل. Abstract: Deep reading to Tahar Ouattar’s novels proves that they are not only literary and beautiful. And from this standpoint our study will try to shed light on his novelistic world to monitor more of his novels- we believe – that provoke thorny and current issues, and then analyze them from a cultural critical point for they are so originally - his novels – cultural conflicting systems. In addition, they contain a description and analysis of cases and cultural incidents which are implicit under an aesthetic mask considered as the most serious in passing different messages. Résumé: La lecture éveillée et consciente des œuvres de Tahar Ouattar démontre qu’elles ne sont pas uniquement des œuvres littéraires. De ce point de départ, nous allons essayer de faire la lumière sur son monde romancier pour mieux observer ses œuvres. Nous croyons pouvoir évoquer les questions brulantes et actuelles, et les analyser du point de vue critique et culturelle, l’essentiel est que ces oeuvres sont des romans culturels dont les systèmes contiennent une description et une analyse des cas et des faits culturels implicites dans un masque esthétique considéré comme le plus dangereux dans la passation des messages.

الكلمات المفتاحية: المقاربة، النّقد الثّقافيّ، الرّواية، الطّاهر وطّار.


المؤسسة والإستشراف الإيديولوجي للمستقبل

رايس زواوي, 

الملخص: الملخّص: فبقدر الهوة بين ثقافة غالبة وثقافة مغلوبة، يبقى استملاك التاريخ في يد الاستعمار، ولا يُمكن امتلاكه إلاّ إذا نظر هذا الإنسان إلى نفسه كأقنوم مُنتج للحظة التاريخ. يبدأ هذا الإستملاك بتجميع مقوماته الأساسية على أساس ثقته في صُنع تاريخه من هذه اللحظة، ليتواصل هذا المبدأ في التعرُّف على غيره، إشكاليةٌ أخرى بقدرٍ من الأهمية، هي استثمار الزمن(الوقت) في حلّ أزمة الإنسان المسلم وتوظيفه في حياته الحضارية. Abstract ; Of the distance between two culture, first ; culture colonist and second ; culture exploitation have been staying the history at hand colonist, and can not have if it look this man at himself as produtive a substance are moment marking the moment of history. This last are . begining in the moment according to, the confidence him at productive the future, and continuing this principal with other on known Résumé ; Entre une culture dominant et une culture dominante, il reste la reconstitution de l’histoire entre les mains du colonialisme, en revanche cet histoire ne peut être à la propre du nation source si cet homme peut révolutionner vis-à- vis à l’autrui dominant et dans ce cas l’homme révolutionnaire peut être productif de l’histoire à sa propre identité. Le droit de reconstruire l’histoire natal, commence lorsque l’homme révolutionnaire additionne ces propre principes fondamentaux vis-à-vis la confiance et la foie législative comme un combattant et .pour dire à l’autre que cette révolution est sain et logique

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية. الثقافة والاستعمار- التاريخ لحظةٌ إنسانية- التاريخ مؤسسة إجرامية- الاستغلال والفرد. Key Words. The culture and the colonist- History is human the moment- The history is an institution to crime- The exploitation and the indvidual. Mots Clés. La culture et le colonialisme ; l’histoire est un effet humaine ; l’histoire est un institut criminel ; l’exploitation et l’individu.


Effet des activités d’éveil aux langues sur la motivation autodéterminée d’élèves algériens de quatrième année primaire

Lahlah Mouna, 

Résumé: Cet article étudie la motivation autodéterminée chez des élèves algériens de quatrième année primaire suite à une innovation pédagogique dans le domaine de l’éveil aux langues. Dans ce travail, nous avons eu recours à la théorie d’autodétermination de Deci et Ryan (1985, 2002) qui donne un cadre d’évaluation pertinent de la motivation autodéterminée chez notre public cible. Les principales étapes de notre démarche comprennent le choix d’une échelle de mesure, la formulation et l’adaptation des consignes et des items motivationnels à de jeunes apprenants, l’administration de l’instrument de mesure, la validité de l’échelle et enfin l’analyse des données.

Mots clés: éveil aux langues ; échelle de mesure ; motivation autodéterminée


Migration et violence dans "Topographie idéale pour une agression caractérisée" de Rachid Boudjedra

Benachour Kais, 

الملخص: Résumé Cet article se propose d’analyser le thème de la migration et sa relation à la thématique de la violence. Cette étude littéraire prend appui sur le roman de Rachid Boudjedra Topographie idéale pour une agression caractérisée paru en 1975. La migration dans ce texte est à rattacher au contexte social de l’Algérie des années post indépendance marqué par une violence sans pareille de certains milieux français vis-à-vis de l’émigré algérien. La forme narrative éclatée du roman de Boudjedra est en parfaite harmonie avec la violence physique et morale que connaît le personnage-sans identité-, « le migrant » qui meurt assassiné dans une bouche du métro parisien lors de son arrivée en France. ملخص هذا النص يهدف إلى تحليل موضوع الهجرة و علاقتها بموضوع العنف من منظور التحليل الأدبي و هذا عبر رواية رشيد بوجدرة،» طبوغرافية مثالية لاعتداء موصوف, « سنة.1975 الهجرة في هذه الرواية مرتبطة بسياقها الاجتماعي الجزائري في السنوات الأولى من عمر الاستقلال و الذي كان محوره العنف المتسلط على المهاجر الجزائري من طرف المجتمع الفرنسي، و شكل هذه الرواية يعكس الواقع الذي يعيشه هذا المهاجر الذي يفتقد إلى عناصر هويته و لم يكتمل مشواره و ستكون نهايته الموت بأبشع الطرق. Abstract This paper focuses on the themes of migration and violence in the novel written by Rachid Boudjedra, Topographie idéale pour une agression caractérisée, published in 1975. Boudjedra describes the social context of Algerian immigrants in the post-independence years, and the hostility of french society. The exploded narrative form in this novel is in perfect harmony with the physical and moral violence of the «immigrant» who at the end, was assassinated in the Parisian subway.

الكلمات المفتاحية: Littérature ; Boudjedra ; migration ; violence ; contexte-sociocritique ; intertextualité


La construction des identités à l’ère du numérique : Cas des utilisateurs des réseaux sociaux en Algérie

Sayad Abdelkader, 

Résumé: Je me propose, dans le cadre de cette contribution, de présenter les premiers résultats d’une enquête menée auprès de jeunes étudiants algériens sur la nature de leur usage des réseaux sociaux, notamment l’incontournable Facebook. L’objectif de ce travail d’enquête est de voir comment ces médias électroniques permettent à ces jeunes d’exprimer une certaine identité, définissant ainsi un nouveau type de relation entre ces utilisateurs et la société algérienne. Ces internautes construisent un profil correspondant le plus souvent à leur personnalité et à une image idéale qu’ils se font d’eux-mêmes. Cette identité s’exprime aussi dans le choix des pseudonymes, qui associent une « identité réelle » et « identité virtuelle ».

Mots clés: Communication électronique ; Identité virtuelle ; Pseudonymes ; Réseaux sociaux.


تسوية النزاعات الدولية البيئية.

Boucerredj Zahra, 

الملخص: تضع الاتفاقيات الدولية البيئية آليات لتسوية المنازعات. تنشأ هذه النزاعات بسبب عدم الاتفاق فيما بين وجهات النظر، أو الاختلاف في المصالح بين الدول. ينجم النزاع عن تدخل الإنسان في نظم البيئة الطبيعية، سواء كان ذلك زمن السلم أو زمن النزاعات المسلحة. رغم خصوصية هذه النزاعات، إلا أنه ليس هناك وسائل خاصة لتسويتها، إذ تخضع لنفس الطرق التي تسوى بها النزاعات الدولية عامة. تجدر الملاحظة إلى أنه رغم الدور الذي تؤديه هذه الوسائل في تسوية النزاعات الدولية للبيئة، فإن أهمية وحساسية وخطورة موضوع حماية البيئة دوليا، يدفع إلى التأكيد على ضرورة الاهتمام بالعمل على تجنب هذه المنازعات قبل حدوثها، استنادا إلى أن الوقاية أحسن من العلاج.

الكلمات المفتاحية: بيئة، نزاع، دولي، تسوية، .


(ENICAB) التنمية المستدامة من خلال الصناعة في مدينة بسكرة دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية

Meridja Sabrina, 

الملخص: تسعى الجزائر وهي في مرحلة اقتصـادية تتميـز بالديناميكية الفعالة المدعومة بإرادة سياسية واضحة، إلى إرساء استراتيجية صناعية صلبة وذلك بالتركيز على الهياكل الأساسـية للتنمية الاقتصادية التي تستهدف تنمية القطاعات الصناعية. ومدينة بسكرة من بين المدن الصحراوية التي استفادت بإرساء قاعدة صناعية بها وذلك عبر المخطط الرباعي الثاني (74-77) حيث برزت بها الوحدات الأولى الصناعية شمال المدينة، ثم عرفت بعد ذلك قفزة نوعية مع ظهور وحدات أخرى هامة من حيث الطاقة وحجم الطبقة الشغيلة، كوحدة إنتاج الكوابل، موضوع دراستنا هذه. وللوصول إلى اختبار فرضيات الدراسة التي اعتمدت على التحقيق الميداني، والذي جرى على عينة تكونت من 40 فردا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث تم جمع البيانات عن طريق استمارة مقابلة لفئة الاطارات والمنفذين، وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج منها ما يخص الفرضية الرئيسية، التي تبين عدم تحقيقها، وأجملت عدم المساهمة الفعلية لاستراتيجية الحد من التلوث الصناعي في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة في مدينة بسكرة.

الكلمات المفتاحية: الديناميكية الفعالة، التنمية الصناعية المستدامة، الشبكة الحضرية، مدينة بسكرة، الجزائر


مناهضة الإفلات من العقاب في ضوء أحكام نظام روما الأساسي

جدادوة عادل, 

الملخص: منذ بداية البشرية حتى الحقبة المعاصرة وتاريخ الإفلات من العقاب تاريخ صراع دائم ومفارقة عجيبة، صراع بين الظالم والمظلوم ، بين المجتمع المدني والدولة ، بين الضمير البشري والهمجية . وفي ظل إستمرار تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب جاء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية من خلال نصوصه القانونية لوضع حد لتنصل مرتكبي أشد الجرائم الدولية خطورة من المسؤولية وإفلاتهم من العقاب ،حيث إحتوى على مجموعة من الضمانات التي تكفل فرض العقاب على الجناة وتعزيز المحاسبة ، لتحقيق الهدف النهائي الذي يسعى إليه هذا النظام لإقامة العدالة الدولية الجنائية المنشودة. Abstract Since ancient times until today, the fight against impunity was the subject of an ongoing conflict and paradox; conflict between the oppressor and the oppressed, between civil society and the state, between the human conscience and barbarism. Given the continued expansion of the impunity phenomenon, Rome status of the International Criminal Court, through legal texts, came to stop the perpetrators of serious international crimes and the responsibility of the impunity. This statute contains a set of guarantees to impose the punishment of perpetrators of international crimes and to promote accountability, to achieve the objective of this system and establish the desired international criminal justice. Résumé Depuis la nuit des temps et jusqu'à nos jours, la lutte contre l’impunité faisait l'objet d'un conflit permanent et paradoxal ; conflit entre l'oppresseur et l'opprimé, entre la société civile et l'Etat, entre la conscience humaine et la barbarie. Compte tenu de l’expansion continue du phénomène de l’impunité, le statut de Rome de la Cour pénale internationale, à travers des textes juridiques, est venu pour mettre un terme aux auteurs des plus graves crimes internationaux de la responsabilité et de l'impunité. Ce statut contenait un ensemble de garanties pour imposer la punition des coupables de crimes internationaux et de promouvoir la responsabilisation, Pour atteindre l'objectif de ce système et établir la justice pénale internationale désirée

الكلمات المفتاحية: الجرائم الدولية ،الجناة ، نظام روما الأساسي، المحكمة الجنائية الدولية ، ضمانات اللاعقاب


مسؤولية مالك العقار

حداد بديعة, 

الملخص: ملخص المقال: خوّل المشرع الجزائري لمالك العقار سلطة التمتع و التصرف في عقاره كما يشاء بشرط عدم مخالفة القوانين و الأنظمة، هذه الأخيرة التي ألزمت صاحب حق الملكية العقارية بجملة من القيود منها ما يتعلق بالمصلحة العامة و منها ما يتعلق بالمصالح الخاصة للأفراد، وعليه منع القانون كل مساس أو تعسف يسبب ضررا للغير تحت طائلة ترتيب المسؤولية، و مسؤولية المالك نوعان، مسؤولية على أساس الخطأ تقوم و فق للقواعد العامة للمسؤولية التقصيرية، و يكون الجزاء فيها جبر الضرر عن طريق التعويض، كما قد تخرج مسؤولية المالك عن الحالة العادية بحيث يكون المالك مسؤولا دون خطأ وذلك عند إحداثه ضررا غير مألوف للغير يستلزم القانون إصلاحه، ولا يكون الإصلاح إلا عن طريق إزالة الضرر غير المألوف. Article Summary The Algerian legislature authorizes the owner of the property to enjoy and dispose of his property as he wishes, provided that he does not violate the laws and regulations. The latter obligates the owner of real property rights to impose restrictions on them in relation to the public interest, including the private interests of individuals. or abuse causes damage is subject to the order of responsibility, and the responsibility of the owner of two types, the responsibility on the wrong basis are and general rules of liability tort, and the penalty box where reparation through compensation, as it may come out the responsibility of the owner from the normal state so that the owner shall be liable without error when the damage is not uncommon for law requires reform,and reform is only by removing the damage unfamilia. Résumé de l’article Le législateur algérien a autorisé le propriétaire foncier à jouir et disposer de son immeuble comme bon lui semble à condition de ne pas transgresser les lois et les réglementations qui l’obligent de se conformer à certaines contraintes et conditions relatives tant à l’intérêt public qu’aux intérêts privés des individus. Par conséquent, la loi a interdit toute atteinte ou abus causant préjudice à autrui sous peine d’engagement de la responsabilité. Il existe deux types de responsabilités du propriétaire foncier : une par faute, elle est basée sur les règles générales de la responsabilité par négligence et dont la sanction implique une réparation du préjudice par voie de dédommagement. L’autre responsabilité qui sort du cas ordinaire et dans laquelle le propriétaire est responsable sans faute, et ce lorsqu’il cause à autrui un préjudice inhabituel et dont la loi implique une réparation qui ne peut être que par la levée du préjudice inhabituel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ملكية، عقار، تعسف، خطأ، ضرر، مسؤولية ; Keywords: ownership, buildings, abuse, error, damage, liability . ; Mots-clés : propriété, immeuble, abus, erreur, préjudice, responsabilité .


دور الاعتماد الأكاديمي في ضمان الجودة في التعليم العالي (عرض تجارب عربية)

محمد بن موسى,  محمد علي الجودي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية الاعتماد الأكاديمي للنظام التعليمي ودوره في الوصول إلى رؤية مشتركة مُؤسَّسَة على الارتقاء بجودة هذا النظام، إضافة إلى عرض بعض الممارسات العربية (الإمارات، السعودية، الأردن) التي تطبق الاعتماد الأكاديمي وشرح الخطوط والمحاور الكبرى له. توصلت الدراسة إلى وجود مبادرات فعلية من اجل دعم مسار الجودة في التعليم العالي في الدول محل الدراسة، من خلال تأسيس هيئات تعمل على منح الاعتماد الأكاديمي ومتابعة تحقيقه، وتحديد المعايير المطلوبة بدقة وخصوصية تحقيقا لغرض مراقبة أداء مؤسسات التعليم العالي على عدة مستويات، الأمر الذي يعزز الثقة بين الدولة والمجتمع سيَّما في ما يخص (البرامج الأكاديمية، والمستوى العام لمؤسسات التعليم العالي، وكذا بقية الخدمات والأنشطة التي تقدمها). The study aimed at clarifying the importance of the academic accreditation of the educational system and its role in reaching a common vision based on improving the quality of the educational system, in addition to presenting some Arab practices (UAE, Saudi Arabia, Jordan) . The study found that there are actual initiatives to support the quality path in the higher education in the countries under study, through the establishment of bodies that work to grant academic accreditation and follow up its achievement, , and to define the standards required with accuracy and privacy in order to monitor the performance of institutions of higher education at several levels, which enhances the trust between the state and society. L'étude visait à clarifier l'importance de l'accréditation académique du système éducatif et son rôle dans la réalisation d'une vision commune basée sur l'amélioration de la qualité du système éducatif, en plus de présenter certaines pratiques arabes (EAU, Arabie Saoudite, Jordanie). L’étude a révélé qu’il existe des initiatives concrètes pour soutenir la voie de la qualité dans l’enseignement supérieur dans les pays étudiés, grâce à la création d’organismes chargés d’accréditer les études et de suivre ses réalisations, et de définir les normes requises avec exactitude et confidentialité afin de suivre les performances des établissements d’enseignement supérieur à plusieurs niveaux, Ce qui renforce la confiance entre l'État et la société.

الكلمات المفتاحية: : جودة التعليم العالي، الاعتماد الأكاديمي ، مؤسسات التعليم العالي ، الإمارات ، السعودية ، الأردن


جمالية تلقي النص المسرحي - بين أحادية النص وتعددية القراءة -

بشيري عمار, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن سبيل ناجعة للوصول إلى جمالية تلقي النص المسرحي، إذ إن بناء معنى النص المسرحي لا يتحقق إلا بعد تدخل القارئ ومشاركته التي تعد بنية تجريبية موجودة بشكل مسبق في هذا النص، فيؤدي ذلك إلى خلق عملية تفاعل بين النص والقارئ، وكذا تأويلات هذا الأخير ولا يكون ذلك إلا بالمرور بتعدد قرائي لهذا النص، فقراءة واحدة لا يمكنها إثراء النص المسرحي وتثمينه وكشف مظاهر الخفاء فيه، فمن الصعب على القراءة الواحدة مهما اتسعت آفاقها أن تستوعب الظاهرة الإبداعية و الأسئلة التي تطرحها. Abstract: This research tends to reach an aesthetic to learn dramatic texts taking into consideration the meaning of the structure that can not take place without the reader’s interference because he is the existing experimental structure of this test which begets the process between the text, the reader and the interpretation from the reader’s readings because one reading can neither enrich nor disclose the existing implication. Résumé: Cette étude a pour but de chercher un chemin efficace à fin d’arriver à une esthétique pour apprendre le texte théâtral, sachant que la structure du sens de ce dernier ne peut se faire qu’après l’intervention et la participation massives du lecteur, le considère comme étant la structure expérimentale existante au préalable de ce texte ce qui va engendrer ce processus entre le texte et le lecteur et les interprétations de ce dernier

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: جمالية التلقي، النص المسرحي، أحادية النص، تعددية القراءة. ; Key words: Aesthetic reception, Theatrical text, Mono text, Pluralist reading. ; Mots clés : réception Esthétique, texte théâtral, mono texte, lecture pluripartite.


انخراط الجماعات المحلية في مسار التنمية المستدامة عبر آلية "الأجندة 21 محلية" – عرض لنموذجي فرنسا وتونس –

صلاح الدين بوجلال, 

الملخص: تضمنت الأجندة 21 التدابير المتخذة لتنفيذ التنمية المستدامة، ومن بينها تلك التدابير المتخذة على مستوى الجماعات المحلية وفقا لما أطلق عليه الأجندة 21 محلية، والتي تسمح بوضع إستراتيجية لعمل الجماعات المحلية من أجل تنمية محلية مستدامة طويلة المدى، وذلك عن طريق الحوار والتواصل مع السكان والجمعيات المحلية لتشخيص أفضل لواقع ومعوقات التنمية ووضع الإستراتيجية الأنسب لحلّها تبعا لإمكانيات وأولويات الجماعة المحلية. وبغية رسم طريق لمسار هذه الأجندة تعرض هذه الدراسة نماذج رائدة في هذا المجال في كل من فرنسا وتونس، لعلها تكون مصدر إلهام للعمل المحلي ودليلا لكل الهيئات المحلية التي تريد الانخراط في هذا المسار.

الكلمات المفتاحية: جماعات محلية؛ تنمية مستدامة؛ أجندة 21 محلية؛ فرنسا؛ تونس


الصّياغة القانونيّة وأهميّتها في ترجمة نصوص القانون

إيمان بورايب,  إيمان بن محمّد, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على الصّياغة القانونيّة وأهميّتها في ترجمة نصوص القانون، حيث أنّ المترجم، وبحكم تكوينه التّرجميّ، قد يتجاهل بعض أصول الصّياغة القانونيّة أثناء عمليّة التّرجمة، ممّا يؤدّي إلى ترجمة سطحيّة وغامضة في بعض الأحيان، فترجمة نصوص القانون ترتبط بكلا من الجانبين اللّغويّ والقانونيّ، بحكم الطّابع المزدوج للتّرجمة القانونيّة، ممّا يستدعي من المترجم تحكّما في اللّغتين المنقولة والمنقول إليها، إضافة إلى الإلمام بالمعارف القانونيّة والإحاطة ببعض مباحث علم القانون، كالصّياغة القانونيّة الّتي تساعدنا في تحرير نص مترجم واضح ومفهوم.

الكلمات المفتاحية: الصّياغة القانونيّة – نصوص القانون – التّرجمة – القانون


الصراع المسلح في ليبيا: الأسباب ومسارات التسوية

منى بومعزة, 

الملخص: تواجه الدولة الليبية صراعا داخليا مسلحا منذ سنة 2014 يعتبر كتطور دراماتيكي للأزمة الليبية التي تعيشها البلاد منذ ثورة 17 فبراير 2011 وسقوط نظام معمر القذافي، تبحث الدراسة في مجموعة الأسباب التي قادت إلى تعقد الأزمة الليبية لتقود البلاد إلى دوامة حرب أهلية تهدد بفشل الدولة إن استمرت دون التوصل إلى حلول سريعة، كما تبحث في جهود التسوية المبذولة من الأمم المتحدة ودول الجوار الليبي ومدى فاعليتها في إنهاء الصراع المسلح وحل الأزمة الليبية. Libya is facing an internal armed conflict since 2014, which represents a dramatic evolution of the crisis that has prevailed in Libya since the revolution of 17 February. The study examines the causes of the Libyan Armed Conflict (2014) which threaten the failure of the state especially if it remained without quick and effective solutions. The study also examines the efforts of the UN and Libya's neighboring states in resolving the Libyan armed conflict in particular and the Libyan crisis generally, and the effectiveness of these efforts to reach a comprehensive settlemen La Libye est confrontée à un conflit armé interne depuis 2014 qui représente une évolution dramatique de la crise qui a prévalu en Libye depuis la révolution du 17 février 2011. À cet égard l'étude examine les causes du Conflit armé libyen (2014) qui menace l'échec de l'État s’il a continué sans parvenir à des solutions rapides. L'étude examine également les efforts de l'ONU et les l'État voisins de la Libye dans le règlement du conflit armé libyen en particulier et la crise libyenne généralement, et évalue l'efficacité de ces efforts pour parvenir à un règlement global.

الكلمات المفتاحية: الصراع المسلح الليبي ; الأزمة الليبية ; الأمم المتحدة


L'impossible reconquête des territoires déstructurés Cas de la zone d'habitat urbain nouvelle d'El Bouni

Lahlou Selma,  Kouadria Nordine, 

Résumé: Résumé En 1999, la ZHUN d'El Bouni érigée à Annaba durant les années 1970 fut couverte par un plan d'occupation des sols dans le but de sa restructuration. Or, cette tentative a échoué et s'est soldée par un simple remplissage des vides intercalaires résultant du plan éclaté originel qui incarne l'urbanisme moderne. Afin d'expliquer le pourquoi de cet échec, une immersion dans l'histoire urbaine des villes s'avère nécessaire afin de comprendre la pérennité des formes urbaines anciennes compactes auxquelles le mouvement post moderne prône un retour et la courte vie des grands ensembles d'habitat collectif tant critiqués.

Mots clés: zone d'habitat urbain nouvelle ; plan éclaté ; urbanisme moderne ; forme urbaine ; mouvement post moderne


مراحل التنمية الحضرية في الجزائر: نحو مقاربة سوسيو-تاريخية

بداي بوعزيزي, 

الملخص: تعاني المدن الجزائرية منذ القدم من تنامي ظاهرة المناطق الحضرية المتخلفة التي أثرت على مدى العقود الماضية على الوضع الجزائري، نتيجة ظروف تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية متعاقبة كانت لها أضرارا كبيرة على البناء الاجتماعي واضطراب خطط التنمية واختلال في المجال الحضري، الأمر الذي أدى إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة في هذا المجال. ضمن هذا الانشغال المعرفي جاءت هذه المساهمة العلمية مركزة بالأساس على مسار التنمية الحضرية في الجزائر لمعرفة بعض الحقائق التي رافقت هذه الظاهرة وإعاقتها على تحسين حياة المجتمع الجزائري. The stages of urban développement in Algeria : Towards a socio-historical approach This article aims to expose the issue of the urban deficit in the Algerian city through urban development course in Algeria, and as a result of historical, social, economic and political. If the deficit of the latter makes every urban space, it is even more accentuated in peripheral areas are located where most collective dwellings. By raising various dysfunctions of these inhabited areas in urban planning, and "materials of urbanity devices", he puts his finger on the deficit of involvement of key players expected to take charge and therefore the evil urban -governance Les étapes du développement urbain en Algérie: Vers une approche socio-historique Le present article a pour objet d’exposer la question du déficit de l’urbanité dans la Ville algérienne, à Travers le parcours de developpment urbain en Algérie, et suite à des facteurs historiques, sociaux, économique et politique. Si le déficit de celle-ci n’épargne aucun espace urbain, il est encore plus accentué dans les spaces périphériques où sont implantées la majeure partie des habitations collectives. En relevant les différents dysfonctionnements de ces espaces habités en matière d’aménagement urbain, ET de « dispositifs matériels de l’urbanité », il met le doigt sur le déficit d’implication des principaux acteurs censés les prendre en charge et par consequent la mal-governance urbaine.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية؛ التنمية الحضرية؛ التنمية المحلية؛ المناطق الحضرية المتخلفة؛ المشاركة. ; Keywords: development; development urban; Urban areas underdeveloped; Participation ; Mots clefs: développement; développement urbain; les zones urbaines sous-développés; participation


استراتيجيات مراكمة الرأسمال الثقافي، الرمزي والاجتماعي: النشاط السياحي أنموذجا

حسان تريكي, 

الملخص: ملخص يلجأ الأفراد في الحياة الاجتماعية إلى عدد من الاستراتيجيات لمراكمة رأس مال متنوع؛ اقتصادي، ثقافي، رمزي واجتماعي، وفي هذا الاطار قد يتخذ النشاط السياحي كاستراتيجية استثمار تهدف إلى صيانة وتنمية أنواع مختلفة من الرساميل. من هذا المنطلق نركز الاهتمام في هذا المقال على دراسة وتحليل الدور الذي يلعبه النشاط السياحي في مراكمة الرأسمال؛ الثقافي، الرمزي والاجتماعي، وذلك في ضوء سوسيولوجيا بيير بورديو. Abstract In social life, individuals resort to a number of strategies, For the accumulation of various capital; Economic, cultural, symbolic and social. In this context, tourism activity can be taken as an investment strategy, the objective of which is to preserve and increase capital in its various forms. On this basis and on the basis of these considerations, our article aims to study and analyze the role played by tourism activity in the accumulation of social, cultural and symbolic capital, in the light of Pierre Bourdieu's sociology. Résumé Dans la vie sociale, les individus recourent à un certain nombre de stratégies, Pour l’accumulation de capitaux divers; économique, culturel, symbolique et social. Dans ce cadre, l'activité touristique peut être prise comme une stratégie d’investissement, dont l’objectif est de conserver et d’augmenter du capital sous ses différentes formes. Sur cette base et à partir de ces considérations, notre article vise à étudier et analyser le rôle que joue l'activité touristique dans l’accumulation de capitaux: social, culturel, et symbolique, et ce à la lumière de la sociologie de Pierre Bourdieu.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الرأسمال الثقافي ; الرأسمال الرمزي ; الرأسمال الاجتماعي


La spatialité domestique, transversalités disciplinaires et repères pratiques au revers d’une socio-anthropologie de l’architecture

Khettabi Latifa, 

Résumé: Mieux maitriser la conception de l’habitat comme milieu de vie est un objectif réactivé dans les champs de la recherche académique par une interdisciplinarité entre architecture, sociologie et anthropologie. Les relations à l’espace domestique sont ainsi revisitées, selon différentes approches et méthodes, qui offrent la possibilité de mettre en évidence, les éléments pouvant circonscrire et instrumentaliser la spatialité domestique dans l’architecture de l’habitat. Cet article tente d’expliquer les repères théoriques et pratiques qui ont cadré la formalisation de ce courant d’études métissées, ainsi que les implications méthodologiques qu’elles soutiennent, en mettant l’accent sur les alternatives qu’elles supposent pour la conception de l’habitat.

Mots clés: socio anthropologie ; architecture ; architecture domestique ; spatialité domestique


أزمة التشغيل والبطالة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية 2008-2009 ودور الدولة في معالجتها من مقاربة كينزية

هشام ريغي, 

الملخص: ملخص: أدى تحول الأزمة المالية العالمية إلى أزمة إقتصادية ومن ثم إلى أزمة تشغيل إلى آثار مدمرة على أسواق العمل في مختلف دول العالم والتي تأثرت تبعا لدرجة علاقاتها وترابطاتها مع الإقتصاد العالمي وهو ما يُفسر تأثر الدول المتقدمة أكثر من غيرها. وأظهرت الأزمة عجز آليات السوق عن معالجة هذه المشكلة ما إستدعى تدخل حكومات الدول المتضررة بما فيها الدول المتقدمة الرأسمالية نفسها في تحفيز إقتصادياتها ومعالجة مشكلة البطالة فاتحة بذلك المجال لعودة تطبيق السياسات الكينزية. Résumé: La transformation de la crise financière mondiale en une crise économique, puis en une crise d'emploi a conduit à des effets dévastateurs sur les marchés du travail dans les différents pays du monde qui sont affectés en fonction du degré de leurs relations et liens avec l'économie mondiale, ce qui explique pourquoi les pays développés sont plus touchés que d'autres. La crise a montré l'incapacité des mécanismes de marché à résoudre ce problème, ce qui a nécessité l'intervention des gouvernements des pays touchés, y compris les pays développés capitalistes eux-mêmes pour stimuler leurs économies et résoudre le problème du chômage, ouvrant ainsi la voie au retour de l'application des politiques keynésiennes. Abstract: The transformation of the global financial crisis into an economic crisis and then into a job crisis has led to devastating effects on labour markets in different countries of the world which are affected depending on the degree of their relationships and linkages with the global economy that is why the developed countries are more affected than others. The crisis has shown the inability of market mechanisms to solve this problem, which required the intervention of the governments of the affected countries, including capitalist developed countries themselves to stimulate their economies and solve the unemployment problem, thus opening the way for the return of the application of Keynesian policies.

الكلمات المفتاحية: الأزمة المالية ; التشغيل ; البطالة ; النظرية الكينزية ; التدخل الحكومي


تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسات مجمع سوناطراك- سكيكدة

فريدة بوغازي, 

الملخص: يسعى هذا العمل البحثي إلى لفت الانتباه إلى إدارة المعرفة كإستراتيجية تتبناها مؤسسات مجمع سوناطراك للمحروقات بسكيكدة، وكذا التعرف على مدى تطبيق عمليات إدارة المعرفة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، فقد تم تصميم استبيان مُوجَه إلى متخذي القرار بالإدارة العليا في سبعة مؤسسات من مجمع سوناطراك والبالغ عددهم (140). وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (110 استبانة) استردت منها (77). وتم اعتماد أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لوصف وتحليل بيانات الدراسة، واختبار فرضياتها باستخدام (SPSS). أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام عمليات إدارة المعرفة عالية (3,43)، وأن المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة لها تأثير ذو دلالة إحصائية على مدى استخدام عمليات إدارة المعرفة بهذه المؤسسات. Abstract This paper aims to give attention to knowledge management strategy in Sonatrach Group of Skikda, and determine whether knowledge management operations have been applied. For that, we have explored the views of 140 top managers in 7 unities of the company, depending on questionnaire. The study has used the descriptive and inference statistic depending on SPSS. The results indicates a high level of knowledge management application (3,43), and significant effect of individual sample characteristics on knowledge management application level in the company. Résumé : Ce travail vise d’attirer l’attention vers la stratégie de gestion des connaissances dans le Groupe Sonatrach Skikda, et de déterminer le niveau d’application des opérations de Knowledge Management. De ce fait, on a exploré les points de vue de 140 administrateurs dans 7 unités de groupe, en utilisant du questionnaire. L’étude a utilisé la statistique descriptive et d’inférence à l’aide du SPSS. Les résultats indiquent un niveau élevé en matière d'application de Knowledge Management (3,43), et un effet significatif des caractéristiques d’échantillonnage sur le niveau d’applications de knowledge management dans le groupe.

الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، مجمع سوناطراك.


Le statut du pétrole dans les énergies alternatives Etude comparative entre l’Algérie et certains pays producteurs de pétrole

Mekhelfi Amina, 

Résumé: Cet article a pour objet de présenter les enjeux du passage aux énergies alternatives pour un pays producteur de pétrole tel que l’Algérie. La méthode de recherche historique, comparative et analytique ont été utilisé dans le but d’identifier la situation des marchés pétroliers internationaux durant la période 2004-2016. Ainsi que sur leurs perspectives d’évolution jusqu’en 2040 dans le but de faire ressortir les enjeux et réalités du passage aux énergies alternatives. Les résultats ont conclus que le pétrole occupera d’ici 2040 une place dominante dans les économies des mono-exportatrices du pétrole comme l’Algérie, cependant l’alternative aux énergies renouvelables reste un choix incontournable dans le futur proche.

Mots clés: pétrole ; énergies alternatives ; marchés énergétiques mondiaux


أثر التسويق بالعلاقات على ولاء العملاء - دراسة تطبيقية على عينة من عملاء البنوك التجارية الجزائرية في عنابة –

منير خروف,  ليندة فريحة, 

الملخص: ملخص: تأتي هذه الدراسة للتعرف على أثر التسويق بالعلاقات على ولاء عملاء البنوك التجارية الجزائرية في عنابة، وقد طبقت الدراسة على عينة من العملاء المتعاملين مع أربعة بنوك تجارية جزائرية رئيسية، حددت بناءا على حصة كل منهم في السوق، وقد بلغ حجم العينة 100 عميل، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة وتضمنت 39 فقرة، وقد خضعت متغيرات الدراسة إلى مجموعة من الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات: أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ومكونات التسويق بالعلاقات (الثقة، الالتزام، الرضا، والاتصال) على ولاء العملاء، وخلصت الدراسة إلى توصيات أبرزها ضرورة تعزيز رضا العملاء الذي يمثل العمل الأكثر تأثيرا في تعزيز ولاء العملاء للبنوك.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، الولاء، العملاء، القطاع البنكي الجزائري.


منطقة الساحل الإفريقي في الاستراتيجية الأوربية: دراسة تحليلية جيوسياسية

آسيا لعمراني, 

الملخص: تعتبر البيئة الأمنية المتغيرة في منطقة الساحل الإفريقي اختبارا حقيقيا لمدى قدرة الإتحاد الأوربي على تفعيل دوره على الساحة الدولية، ففي ظل تزايد التهديدات الأمنية يسعى الاتحاد الأوربي أن يكون حاضرا في منطقة الساحل لحماية مصالحه وتحقيق أمنه الشامل، من خلال قوته الناعمة واعتماد إستراتيجية شاملة تربط الأمن بالتنمية كاستجابة للتحديات التي تشهدها المنطقة. لهذا يتعين على الاتحاد الأوربي الذي يسعى لهندسة ترتيبات الأمن الإقليمي في عالم متعدد الأقطاب، قبول التنوع في آليات بناء السلم مع إشراك جميع الأطراف الإقليمية من دول ومنظمات إفريقية لأخذ زمام المبادرة في ظل المخاطر الجديدة العابرة للحدود. The changing security environment in the Sahel region is a real test for the EU's ability to activate its role in the international arena. In light of the increasing security threats, the EU seeks to be present in the Sahel to protect its interests and to achieve comprehensive security, through soft power and the adoption of a comprehensive strategy linking security with development in response to the challenges in the region. The European Union must have acceptance of diversity in the peace-building mechanisms with the involvement of all African states and organizations to take the lead in facing the new cross-border risks. L'évolution des défis sécuritaires au Sahel semble être un véritable test pour l'UE qui vise à prendre sa place sur la scène internationale. Aujourd’hui, Face à la montée en puissance de l’insécurité, l'UE cherche à être présente au Sahel pour mieux protéger ses intérêts et parvenir à une sécurité globale, grâce au soft power et à l'adoption d'une stratégie globale reliant la sécurité au développement en réponse aux défis de la région. L'Union européenne doit accepter la diversité dans les mécanismes de consolidation de la paix avec la participation de tous les États et organisations africaines pour prendre les devants face aux nouveaux risques transfrontaliers.

الكلمات المفتاحية: الاتحاد الأوربي ; الساحل ; الاستراتيجية ; الأمن ; القوة الناعمة ; بناء السلم


" مكتبات كليات العلوم الطبية الجزائرية و دورها في إرساء نظام وطني للمعلومات الطبية"

نادية بن يحي,  حليمة الزاحي, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على دور المكتبات الطبية الجزائرية في إرساء نظام وطني للمعلومات الطبية و كذا دورها في دعم البحث العلمي من خلال مقوماتها المادية، المالية، البشرية، الوثائقية، التكنولوجية و خدماتها المتطورة، و اخترنا " مكتبة كلية العلوم الطبية بجامعة علي منجلي قسنطينة 3 و جامعة باجي مختار عنابة "و جامعة الحاج لخضر- باتنة 2 كمجال للدراسة الميدانية. طبقنا في هذا البحث المنهج الوصفي في تحليل بيانات الدراسة و استخدمنا المقابلة كأداة لجمع المعلومات و أخيرا قمنا بالتعليق على نتائج الدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية: المكتبة المتخصصة ; نظام المعلومات الطبية ; المعلومات المتخصصة ; كلية ; جامعة علي منجلي قسنطينة 3 ; جامعة باجي مختار عنابة ; جامعة الحاج لخضر جامعة باتنة 2 ; الجزائر


التكييف القانوني للاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق.

عائشة عبد الحميد, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التوصل لإيجاد تكييف قانوني للإحتلال الأنجلو أمريكي للعراق بعد حرب 2003، و إحتلاله بموجب القرار 1483 الصادر في 22 ماي 2003 ، و مدى إمكانية إعتباره جريمة عدوان خاصة بعد الوصول إلى إيجاد تعريف محدد لهذه الجريمة بموجب المادة 08 مكرر من نظام روما الأساسي المعدل في المؤتمر الإستعراضي بكمبالا في أوغندة سنة 2010 ، و تحديد إختصاص المحكمة بنظر هاته الجريمة ، أو إمكانية إعتباره إنتهاكا و خرقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإحتلال – جريمة العدوان – المحكمة الجنائية الدولية – مبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة – قوات التحالف – نظام روما الأساسي – القاعدة الدولية الآمرة .


المدينة العربية الإسلامية بين الحاضر وتحديات المستقبل : المدينة العتيقة بقسنطينة أنموذجا

صالح شاوي, 

الملخص: تتناول الورقة البحثية بالدراسة المدينة العتيقة بقسنطينة، للوقوف على عناصر و أشكال التراث المبني للمدينة العربية الإسلامية من خلال شواهد و مباني تاريخية عكست مستوى القدرات الإبداعية التي ينطوي عليها تقنيا، تنظيما و تخطيطا بأبعاده الدينية والثقافية، وكذا مدى التفاعل القائم بين النشاطات الإنسانية المختلفة للحفاظ على معالمه بغية نقلها للأجيال الصاعدة، و حيث تعرف المدينة تدهورا مستمرا لإطارها المبني و نوعية الحياة الحضرية فيها جراء العوامل الطبيعية وفعل الإنسان. فماهي مميزات المدينة العتيقة؟ كيف يمكن حماية و تأصيل خصوصياتها في إطار التنمية المستدامة؟ هــل يمكن مصالحة الماضي العمراني بحاضره لاستشراف مستقبله؟

الكلمات المفتاحية: المدينة العربية الإسلامية ; الحفاظ ; التنمية المستدامة ; قسنطينـة


دراسة اثر الاستثمـار السياحـي على النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام اختبار السببية والتكامل المشترك خلال الفترة (1993-2016).

عادل مستوي,  مراد ايت محمد, 

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية لهدف دراسة اثر تطور الاستثمـار السياحـي على النمو الاقتصادي في الجزائر، إذ تطرقنا في هذه الدراسة للتعريف بالاستثمار السياحي، أهميته الاقتصادية وواقع تطوره في الجزائر خلال الفترة 1993-2016، وكذا دراسة علاقة تأثير الاستثمار السياحي بالنمو الاقتصادي في الجزائر في الأجل القصير والأجل الطويل، وذلك باستخدام اختبار السببية لقرنجر Granger(عام 1969)، واختبار التكامل المشترك لسورن جوهانسنSoren Johansen (عام 1988). ولقد خلصت هذه الدراسة إلى ضعف نمو الاستثمار السياحي في الجزائر خلال الفترة 1993-2016 من جهة، وعدم وجود أي تأثير للاستثمار السياحي على النمو الاقتصادي في الجزائر في الأجل القصير والأجل الطويل من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: : ألاستثمار السياحي ; النمو الاقتصادي ; السببية ; التكامل المشترك


حضور غوستاف لوبون في فلسفة الحضارة عند مالك بن نبي

نبيل مسيعد, 

الملخص: يأتي هذا المقال في إطار التأصيل للفكر الاسلامي المعاصر من خلال البحث في المرتكزات الفكرية لاحد اعلامه، وهو المفكر الجزائري مالك بن نبي، الذي نال نصيبا معتبرا من الدراسة الاكاديمية بمختلف اشكالها، الا ان البحث في اصالته الفكرية لم يكن بنفس الدرجة من الاهتمام. وقد دفعني للبحث في هذا الموضوع، ذلك التقارب الذي وقفتُ عليه بينه وبين المفكر الفرنسي غوستاف لوبون، وهو من الشدة والوضوح ما يسمح بالقول أن هذا الأخير يمثل أحد المصادر المهمة في فلسفة الحضارة لدى مفكرنا، وهذا ما نعمل على بيانه بالكشف عن مواطن الاتفاق بينهما.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الفلسفة، الحضارة، غوستاف لوبون، مالك بن نبي، النهضة، الفكر الاسلامي.


Voix et voie : quelle identité pour quel locuteur ?

Benazzouz Abdelnour, 

Résumé: Nous cherchons dans cette contribution à confronter une parole de locuteurs dans un contexte social précis (la ville de Mostaganem) à un positionnement théorique en analyse du discours (Jeanne-Marie Barbéris), où il est concrètement question de vérifier le postulat selon le quel le sujet-locuteur, engagé dans un contexte de conversation artificiel (le cas de l’interview sociolinguistique) ne peut être que « polyphonique », c'est-à-dire traversé par plusieurs sources énonciatives, auxquelles il fait appel, pour faire passer « du discours » selon aussi le contexte de parole ainsi que les interlocuteurs impliqués dans l’échange verbal.

Mots clés: Locuteur, ; parole ; dialogisme ; asymétrie ; enquêteur


Le partenariat « Entreprises publiques - Groupes industriels occidentaux » des années 2000 en Algérie : quels enseignements ?

Merani Hacène, 

Résumé: Cet article tente de rendre compte de l’expérience du partenariat engagé par les pouvoirs publics en Algérie, à partir des années 2000, dans quelques entreprises publiques avec certains Groupes industriels occidentaux. Dans la première partie, nous avons essayé de montrer quelles ont été les stratégies adoptées par les nouveaux dirigeants représentant ces Groupes. Dans la seconde, nous avons tenté de cerner les réactions des acteurs locaux : cadres, travailleurs et syndicalistes, face à cette expérience. En conclusion, nous avons essayé de tirer les principaux enseignements quant au déroulement de ce partenariat en tant que tentative de modernisation de la gestion et de l’économie du pays dans son ensemble.

Mots clés: Partenariat ; Groupes industriels occidentaux ; entreprises publiques ; nouveaux dirigeants ; stratégies et politiques managériales ; réactions des acteurs locaux.


الأدوار البيداغوجيّة للمورد البشري-المعلّم-

فوزية زنقوفي, 

الملخص: يعتبر قطاع التعليم من أكبر القطاعات الخدماتيّة التي تشغّل الطاقات البشرية وتشتغل على الموارد البشرية، كأهمّ عناصر الانتاج التي يتطلّب بناء مكوّناتها على أسس صحيحة، مناهج بيداغوجيّة حديثة، مربّين ومعلّمين ذوي خبرات وتجربة وتكوين. وهذا من شأنه يساهم في جعل الموارد البشرية تأخذ بكلّ المستجدّات المعرفيّة والمعلوماتيّة، لأنّ الاهتمام بالتنمية البشريّة يعدّ بمثابة رافعة أساسيّة للتنمية المستدامة، والذي يتّضح أكثر في طبيعة المقاربات المعتمدة في تعديل البرامج التعليميّة. ومراعاةً للتغيّرات العميقة التي تشهدها مهنة التدريس لم تعد أدوار المعلّم تنحصر في مهام التعليم والتربية والتكوين، ذلك أنّه يضطلع اليوم بمهامّ معقّدة، بالنظر إلى كونه فاعلا أساسيّا في نقل المعارف وترسيخها، ومكوّنا للمتعلميّن في عالم يتطلّب المزيد من القدرات والكفاءات. فالمورد البشري –المعلّم– هو بالدرجة الأولى طاقة ذهنيّة وقدرة فكريّة ومصدر للمعلومات والاقتراحات والابتكارات، وعنصر فاعل قادر على المشاركة الإيجابيّة بالفكر والرأي.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; المورد البشري -المعلّم- ; المقاربات ; البيداغوجيّة


السياسة الصحية وأبعادها السوسيونفسية

روفية زارزي,  عبد الحميد بوقصاص, 

الملخص: ملخص: تناولت الدراسة موضوع الصحة المدرسية كسياسة اتخذتها الدولة في إطار التنمية الشاملة، حيث وجهت مجموعة من الخدمات الصحية إلى فئة معينة من المجتمع، وهي فئة المتمدرسين (التلاميذ) في الأطوار الثلاثة ابتدائي- متوسط وثانوي، يقوم بتقديم هذه الخدمات مجموعة من الممارسين في مجال الصحة وهم الأطباء العامون، جراحو الأسنان، شبه الطبيين، الأخصائيين النفسانيين والأخصائيين الأرطوفونيين الذين يعملون كفريق، هذا كما أدرجنا تاريخية ظهور الصحة المدرسية في العالم قبل وصولها إلى الجزائر وعرضنا مختلف المنظمات العالمية التي لها دور فعّال في الصحة المدرسية وكذا بعض التجارب الدولية في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الصحة ; الصحة المدرسية ; حدة الكشف ; المتابعة ; السياسة الصحية


النظام القانوني للاستثمار في عمليات خوصصة تسيير قطاع المناجم

زايد بوالقرارة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة الأهمية التي يتمتع بها القطاع المنجمي بالنسبة للاقتصاد الوطني ، حيث كرسه المشرع الجزائري بعدة نصوص قانونية منها القانون رقم 84-06 المتعلق بالأنشطة المنجمية الملغى بموجب القانون 01-10 المتضمن قانون المناجم ، هذا الأخير الذي ألغي بموجب القانون 14-05 ، مما أدى لإزالة احتكار الدولة للنشاط المنجمي من خلال إعطاءرخصة التنقيب والاستكشاف المنجمي للمستثمرين الخواص ، عن طريق تكريس آليات ساعدت على تحويل هذا القطاع للمستثمرين الخواص ، كما أن عملية التحويل عن طريق خوصصة التسيير هذه يمكن أن تحيط بها عدة تحفيزات رغم عرقلتها بعدة قيود .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الخاص،القطاع المنجمي،خوصصة التسيير ،ترخيص التنقيب ، الاستكشاف .


المناص في الأدب التفاعلي: رواية " شات الرقمية " لمحمد سناجلة أنموذجا.

مولود بوزيد, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تبيان الدّور الهام الّذي يلعبه المناص الخارجي في فهم الأدب التفاعلي وتوجيه المتلقي، ولتحقيق هذه الغاية انصبت دراستنا على رواية "شات "لـ"محمد سناجلة" أنموذجا، فقمنا بتعريف الأدب التفاعلي، والرواية التفاعلية، لنقف بالتحليل عند العتبات الخارجية للرواية، وكشفت نتيجة الدّراسة أنّ المناص الخارجي يعد من أهم المفاتيح التي تساهم في فهم الأدب التفاعلي، بحيث استطاعت هذه العتبة السّحرية أن تبوح بالكثير من الأشياء قبل الولوج إلى متن الرّواية.

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي ; شات ; المناص ; المتلقي ; الرواية ; التكنولوجيا


قياس مستوى جودة الخدمة التعليمية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة

كمال قاسمي, 

الملخص: ملخص الهدف من هذا العمل هو محاولة قياس جودة الخدمة التعليمية المقدمة في التعليم الجامعي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة التابعة لجامعة المسيلة من وجهة نظر الطلبة. اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة والاستبيان كأداة أساسية لاختبار فرضيات الدراسة، وجد الباحث أن مستوى الجودة المقدمة في الكلية محل الدراسة لا تلبي توقعات الطلاب خاصة فيما يتعلق بجوانب المرافقة البيداغوجية ونقص وسائل البحث وضعف طرق التقييم. أوصت الدراسة بضرورة تحسين جوانب القصور فيما يتعلق بظروف البحث للطلبة وإعادة النظر في طرق التقييم. Abstract The objective of this work is to try to measure the quality of higher education service in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila, from the point of view of its students. In this study, the researcher adopted a descriptive and analytical method, as well as, the case study and the questionnaire as essential tools to test the hypothesis of the study. The researcher concluded that the quality of higher education service offered in the faculty does not meet the expectations of students. The study recommended the need to improve the gaps in the conditions of research for students and to review evaluation methods. L’objectif de ce travail est d'essayer de mesurer la qualité du service de l'enseignement universitaire dispensé à la Faculté des sciences économiques et commerciales et de gestion à l'Université de M'sila, du le point de vue des étudiants. L’approche analytique descriptive et le style d’étude de cas ont été adoptés dans ce travail, en plus le questionnaire comme outil essentiel pour tester les hypothèses de l’étude. Le chercheur a constaté que le niveau de qualité disposer dans la faculté champs de travail ne répond pas aux attentes des étudiants. L'étude a recommandé la nécessité d'améliorer les lacunes en ce qui concerne les conditions de la recherche pour les étudiants et revoir les méthodes d'évaluation.

الكلمات المفتاحية: الجودة، الخدمة، التعليم، الجامعة


التثاقف في ترجمة لغة القانون بالجزائر

جزيرة أيت عمير, 

الملخص: يروم هذا المقال تسليط الضوء على ظاهرة "التثاقف" في ترجمة لغة القانون بالجزائر، المرتبطة بازدواجيّة لغويّة تتجلّى أساسا في تحرير النصوص القانونيّة في نسختين عربية وفرنسية، على نحو يكشف تأثّر المشرع الجزائري بنظيره الفرنسي على المستوى اللساني، نظرا للنقل الحرفي لشكل النص القانوني الفرنسي في مصطلحاته و تراكيبه، أو ما يعرف بالتثاقف اللغوي، وكذا نسخ المفاهيم القانونية الفرنسية عبر قناة الترجمة، وإدراجها ضمن النظام القانوني الجزائري عموما وقانون العقوبات تحديدا، أي التثاقف القانوني، كما سنسعى أيضا إلى رصد بعض الأخطاء الواردة في قانون العقوبات الجزائري بفعل هذا التثاقف.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; القان ; ن ; لغة القان ; نالتثاقف اللغ ; ي ; التثاقف القان ; ني ; الجزائر


أثر تطورات بيئة التصنيع الحديثة على الاستثمار في الأصول الثابتة في ظل المنافسة الصناعية في الجزائر

عبد الرزاق جغوط,  سماش كمال, 

الملخص: تشهد بيئة التصنيع الحديثة ديناميكية كبيرة على جميع المستويات الاقتصادية و التكنولوجية، وحتى الاجتماعية، و التي أضحت عاملا مهما يؤثر على نشاط المؤسسات الصناعية واستراتيجياتها، مما أسفر على عقم نظم وتكنولوجيات التصنيع التقليدية، وضرورة التجديد التقني و الفني للمؤسسات الصناعية، و تهدف هذه الدراسة الى التعرف الى أهم تطورات التي شهدتها بيئة التصنيع الحديثة، و ما يحققه الاستثمار في الاصول الثابتة من مزايا تنافسية، تتماشي وتلك التطورات، وقد تم التوصل الى أن الاستثمار في الاصول الثابتة المتطورة، يمكن تحقيق مزايا تنافسية حديثة، الى جانب تقليل التكاليف وزيادة جودة المنتجات.

الكلمات المفتاحية: : بيئة التصنيع الحديثة ; الاستثمار ; الاصول الثابتة ; التنافسية ; تكنولوجيا التصنيع


LECTURE MYTHIQUE DES DÉSORIENTÉS D’AMIN MAALOUF

صبرينة بلوز,  سميرة بوباكور, 

Résumé: Mythe et littérature ont toujours entretenu des relations complexes, qui ont été étudiées selon diverses approches. L’objectif du présent article est de présenter une analyse, sous l’angle mythique, des Désorientés d’Amin Maalouf, où l’exil sera mis en exergue en tant que thème fondateur de l’écriture maaloufienne ; le roman sera lu à travers le mythe d’Ulysse qui a voué son existence pour retourner auprès des siens. A travers la mythocritique durandienne, qui reste fondamentalement symbolique, nous établirons le parallèle d’une part, entre le récit maaloufien et le récit homérique, et d’autre part entre l’exil en tant que perte de la patrie et le vécu de l’auteur et la situation historique et sociale du Liban.

Mots clés: Amin Maalouf ; les Désorientés ; Mythocritique ; Mythe ; Exil ; Liban


الكلمات المفتاحية :الثقافة التنظيمية، المؤسسة الجزائرية، آليات، تكوين الثقافة. البيئة الداخلية

مراد بومنقار,  سارة خلفة, 

الملخص: ملخص تمثل الثقافة التنظيمية جانب ذو أهمية كبيرة في بيئة المنظمات أو المؤسسات الجزائرية، و هي نظام من القيم و المعتقدات يتقاسمها أعضاء التنظيم لتصبح موجهة للسلوك الفردي و الجماعي، وتعتبر الثقافة التنظيمية من المكونات الأساسية في البيئة الداخلية للمنظمة. وتبرز هذه الدراسة الجوانب الأساسية لآليات تكوين الثقافة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية.لدى جاءت دراستنا بهدف تشخيص الآليات والإستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات من أجل تكوين ثقافة تنظيمية خاصة تساعد على تحقيق الفعالية التنظيمية، مراعية في ذلك تحقيق أهداف المنظمة وفي الوقت نفسه أهداف العمال حتى يكون هناك انسجام بين قيم العمال وقيم التنظيم ما ينتج عنه انصهار العمل في التنظيم والذوبان فيه والنتيجة أداء مرتفع و. وعليه سنحاول في هذه الدراسة التعرف على هذه الآليات المستخدمة في المنظمات. The mechanisms to create a culture of organization of the Algerian Society Abstract The organizational culture represents an important part for the environment of the institutions or the Algerian enterprises; it includes a set of values and concepts shared by members of the organization to become a vector of collective and individual behaviour , The organizational culture is considered as one of the main components of the internal organization of environment. The study sheds the light on the main features for mechanisms which create the organization culture within the Algerian enterprise. Mécanismes de créer une culture d'organisation de la société algérienne Résumé La culture organisationnelle joue un très grand rôle dans l’environnement des organisations ou des entreprises algériennes, étant un ensemble de valeurs et de principes partagés entre les éléments d’une organisation pour devenir alors, le vecteur du comportement individuel et collectif. La culture organisationnelle est considérée comme l’un des composants essentiels de la structure interne de l’organisation .La présente étude souligne les côtés essentiels des mécanismes de création d’une culture organisationnelle au sein de l’entreprise algérienne.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; المؤسسة الجزائرية ; اليات تك ; ين الثقافة ; البيئة الداخلية


التنازع بين الأدلة الكتابية أمام القضاء- بين الشكل الإلكتروني والورقي دراسة مقارنة-

حبارة فواتحية, 

الملخص: شكل جديد من أشكال التنازع بين الأدلة الكتابية لم يكن موجودا من قبل أو موضوعا لأي نص قانوني، وذلك لعدم وجود غير تلك المحررات التقليدية المرتكزة على دعامات ورقية. إلا أنه في ظل ظهور الوسائط والدعائم الإلكترونية والتي يمكن من خلالها إبرام التصرفات القانونية بالإضافة إلى تدخل المشرع المعاصر تبعا لذلك بمنح وسائل الإثبات الإلكتروني ذات الثقة والحجية الخاصة بالأساليب التقليدية مع اشتراط عدة ضوابط لضمان سلامتها، أصبح من الممكن حدوث تعارض بين المحررات التقليدية ونظيرتها الإلكترونية، وهذا ما من شأنه إحداث صعوبات أمام القضاء بحثا عن الترجيح والضوابط لذلك. Conflict between written proof before the court« between electronic and paper document » A comparative study Abstract If previously there were only paper-based writings, it is now possible that these writings take an electronic form. A form which has been accepted by the legislature as a means of proof in the same way as written on paper. But it could only be if certain conditions, linked mainly to the authenticity of the writing, its reliability, and its integrity, are met. Thus, it is now possible to envisage a new form of conflict between the possible means of written proof: written on paper and written in electronic form. A conflict which could pose difficulties for the judge in his work of comparison between these two means in order to prevail over each other. Le conflit entre les moyens de preuves écrites devant la justice«entre le support électronique et papier » Etude comparative Résumé Si auparavant il n’existait que des écrits sur support papier, désormais il est possible que ces Écrits prennent une forme électronique. Une forme qui a été admise par le législateur comme moyen de preuve au même titre que l’écrit sur support papier. Mais elle ne pourrait l’être que si certaines conditions, liées principalement à l’authenticité de l’écrit, sa fiabilité, et son intégrité, sont réunies. Ainsi, il est désormais envisageable qu’un conflit apparaît entre les moyens de preuves écrites possibles : écrits sur support papier et écrits sous forme électronique. Un conflit qui pourrait poser des difficultés au juge dans son travail de comparaison entre ces deux moyens afin de prévaloir l’un sur l’autre. Mots clés : preuve écrite, document électronique, signature électronique ; épreuve

الكلمات المفتاحية: الدليل الكتابي ; إثبات ; written evidence ; electronic document ; electronic signature ; evidence ; preuve écrite ; document électronique ; signature électronique ; preuve ; محرر إلكتر ; ت ; تقيع إلكتر ; ني


الحاجة الى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام LMD:التكوين في علم المكتبات في الجزائر نموذجا.

حليمة الزاحي, 

الملخص: إن اعتماد نظام LMD في التعليم العالي استدعى العديد من التغييرات في بيئة التعليم، خاصة ما يتعلق بالأستاذ الجامعي باعتباره موجه ومحرك للعملية التعليمية، وبالتالي فرض عليه مجموعة من الأدوار الجديدة لم تكن في التعليم التقليدي كالمرافقة البيداغوجية والتقييم المستمر للطالب. هذه الأدوار وأخرى حتمت على الاستاذ تغيير طريقة التدريس لتتماشى مع متطلبات LMD وما يفرضه العصر من إلزامية إدخال التكنولوجيات الحديثة في التعليم. وتحاول هذه الدراسة التعريف بأهم الممارسات البيداغوجية المعتمدة من طرف أساتدة علم المكتبات ومدى أهميتها في تطوير الكفاءات العلمية لدى الخريجين وجعلهم قادرين على العمل بما يتلاءم مع متطلبات عصر المعلومات والاتصالات. The adoption of LMD in higher education required several changes in the educational environment especially with regard to the university teacher who is considered as the guide and monitor of the teaching process.. This study tries to define basic pedagogical practices adopted by the teachers in library science and their relevance in developing the scientific competences of their graduates and enabling them to work effectively in the information and communication age. Le recours du système LMD ont bouleversé les habitudes, en provoquant plusieurs changements dans l’enseignement.Ces changements ont, l’enseignent universitaire et ce de par son rôle et son importance. Plusieurs rôles et de nouvelles missions lui ont été ainsi confiés a l’instar de l’accompagnement pédagogique personnalisés et l’évaluation permanente de l’étudiant . Cet étude mettre la lumière sur les pratiques pédagogiques adoptés par l’enseignant de la bibliothéconomie et son impact sur le développement des compétences scientifiques des étudiants afin de les préparer aux nouveaux défis attendus.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; نظامLMD ; الممارسات البيداغوجية ; الأستاذ الجامعي ; علم المكتبات


أدبيّة الرحلة وإشكالية التجنيس

دنيا عطروش, 

الملخص: يعد البحث، في مسألة أدبيّة الرّحلة، من أهم القضايا التي تواجه الباحث، وذلك نظرًا إلى أن الأدبيّة، ما تزال، من المفاهيم الغامضة في ممارستنا النقدية، وقد يعود الأمر إلى الترجمة المتضاربة، لهذا المصطلح. هذا بالإضافة إلى أن قارئ النّص الرّحلي، يلحظ منذ الوهلة الأولى، ما ينطوي عليه النّص الرّحلي من مفارقات، ولعل أهمها ما يتعلق بمسألة إشكاليّة التجنيس وإلى طبيعة النّص ذاته، فالرّحلة هي الجنس الّذي لا يَتّبع قواعد في التأليف، ولا يتقيّد بشروط محددة. Abstract : Research in the field of laterality travel is one of the most important issues encountered by the researcher, as laterality remains an ambiguous concept in the critical practice this because of conflicting translations of the term. In addition, the travel text reader will notice, of the first, it contains paradoxes, the classification problem and the nature of the text itself, as the trip is a genre that has no rules writing, and does not meet specific conditions. Résumé : La recherche dans le domaine de la littérarité du voyage est l’une des plus importantes questions auxquelles a été confronté le chercheur, vu que la littérarité reste encore un concept ambigu dans la pratique critique, ceci à cause des traductions discordantes de ce terme. En plus, le lecteur du texte du voyage remarquera, du premier abord, qu’il contient des paradoxes, dont le problème de classification et la nature du texte même, vu que le voyage est un genre qui n’a pas de règles d’écriture, et ne respecte pas de conditions précises.

الكلمات المفتاحية: الرحلة -أدب الرحلة-الأدبية-إشكالية التجنيس-السرد القصصي-الفضاء


توظيف العلوم الاجتماعية في الجامعات الجزائرية لبناء وتصحيح مفهوم الهوية.

عبد الجبار صديقي,  مغزاوي مصطفى, 

الملخص: لا يُــمكن أن نـُـــحمِّــلَ العلوم الاجتماعية ما لا تحتمله فـــنــنــتـــظر من مخابر العلوم الاجتماعية إنتاج مواد استهلاكية، وإنما المُــنتظر منها هو بناء الإنسان وتحميله قيم ومبادئ تجعل منه إنساناً نافعا، ومن المهام المنوطة بالعلوم الاجتماعية حماية هوية المجتمعات وإحياء تراثها واستثمار مكاسبها، وفروع العلوم الاجتماعية كلها معنية بهذا الواجب الوطني والالتزام الاجتماعي، وكل محاولة لتعويض العلوم الاجتماعية بممارسات أخرى هو نحــرٌ لهذه الهويّـــة ، لذا سنحاول من خلال هذا المقال طرح رؤية لتوظيف العلوم الإنسانية والاجتماعية توظيفًا علميًّا عَـمليا يتجاوز الإطار النظري، من خلال سلسلة من المشاريع تنطلق من البيئة الجامعية لتُعمَّم فتلامس مختلف شرائح المجتمع بهدف تـــنـــزيـــل مفاهيم الهوية والوطنية تنزيلا علميا عمليا على الواقع. Social sciences are not laboratories for the production of consumer materials for the benefit, but what is required of them is to build the human, the tasks expected from the social sciences to protect the identity of communities, National and social commitment, and any attempt to compensate the social sciences with other practices is a killing of this identity and a failed attempt, so we will try through this article to put forward a theory to employ the human sciences and social scientific employment beyond the For a series of projects launched from the university in order to download the concepts of national identity and downloadable scientifically practical to reality. Nous ne pouvons pas attendre que les laboratoires de sciences sociales produisent des consommables, mais on attend d'eux d'eux que la construction des valeurs humaines et l'une des tâches assignées aux sciences sociales est de protéger l'identité. Toutes les branches des sciences sociales sont concernées par ce devoir national. Nous allons essayer dans cet article de proposer une vision pour l'emploi des sciences humaines et sociales utilisant la science scientifique au-delà du cadre théorique à travers une série de projets émanant du milieu universitaire pour généraliser les différents segments de la société afin de télécharger les concepts d'identité.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهوية، الجامعة، العلوم الاجتماعية، الجزائر. ; - Keywords: University, Social Sciences, Identity, Algeria. ; Mots-clés: Identité, Université, Sciences sociales, Algérie


فجوة اللامساواة والتفاوت داخل البلدان وعبرها

ليلى مداني, 

الملخص: لقد ظل التفكير باللامساواة والتفاوتات على المستوى العالمي في الهامش باعتبارهما المنبع الذي يغذي الهويات والاندفاعات الأصولية، إلا أنه منذ الثورة الصناعية ازداد انقسام العالم إلى شمال متقدم وجنوب متخلف وازدادت فجوة اللامساواة والتفاوت، هذا الأخير الذي يتم تعزيزه وتغذيته بشكل متفاقم، فالمؤشرات والأرقام التي تعبر عن ذلك التفاوت في الجانب الاقتصادي هي أيضا تشكل انعكاسا له في جوانب أخرى من حياة الفرد خاصة على المستوى الاجتماعي في كل من الصحة والتعليم والبيئة، كما أن التفاوت واللامساواة يمكن النظر إليها ضمن بعدين أحدهما مرتبط بالدولة داخليا أي بين أفرادها خاصة الدول النامية، والآخر مرتبط بالعلاقة بين الدول خاصة بين دول الشمال والجنوب وهذا ما يستدعي ضرورة الوقوف عند طبيعة اللامساواة العالمية. الكلمات المفاتيح: اللامساواة، الثروة ، العولمة، اللامساواة البيئية.

الكلمات المفتاحية: اللامساواة، الثروة ، العولمة، اللامساواة البيئية.


مقاربة في البيولوجيا السياسية لفهم الحراك الديمقراطي العربي

مراد بن سعيد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تحليل مفهوم البيولوجيا السياسية كما طوّره ميشيل فوكو، وتحديد تجلياته في الحراك الديمقراطي العربي، من خلال تحليل الأحداث والتطورات في إطار ما يسمى "بالربيع العربي"، مع التركيز على الحراك السلمي واستثناء مساعي العسكرة والتحالفات مع الإمبراطورية العالمية التي انتهجتها بعض "الانتفاضات" العربية. ولهذا سوف يتم التعرض لمفهوم البيولوجيا السياسية كما وضعه ميشيل فوكو. في مقام ثان، سوف يتم تحليل العلاقة بين نموذجي البيولوجيا السياسية والشمولية، وإثبات التناغم الفكري بينهما. ثالثا، سيتم تحليل تجليات البيولوجيا السياسية في الحراك الديمقراطي. This research aims to analyze the concept of biopolitics developed by Michel Foucault, and identify its manifestations in the Arab democratic movement, by analyzing events and developments in the so-called Arab Spring. To do this, we expose firstly the concept of biopolitics as an analytical framework in the field of political science. secondly, we analyse the relationship between biopolitics and totalitarianism, and demonstrate the intellectual harmony between the two paradigms. Thirdly, we analyze the manifestations of biopolitics in the democratic movement. Cette recherche vise à analyser le concept de biopolitique développée par Michel Foucault, et d'identifier ses manifestations dans le mouvement démocratique arabe, en analysant les événements et les développements dans le Printemps Arabe. Pour ce faire, nous exposons d'abord le concept de biopolitique. D’autre part, nous analysons la relation entre la biopolitique et le totalitarisme, et de démontrer l'harmonie intellectuelle entre les deux paradigmes. Troisièmement, nous analysons les manifestations de la biopolitique dans le mouvement démocratique arabe.

الكلمات المفتاحية: البيولوجيا السياسية، الحراك الديمقراطي العربي، السلطة البيولوجية، الشمولية، ميشيل فوكو


أسس تجريم الاعتداءات على البيئة بين القوانين الداخلية والقانون الدولي الجنائي

خديجة بركاني, 

الملخص: ملخص إن تجريم الاعتداءات على البيئة في القوانين الجنائية الداخلية والقانون الدولي الجنائي يخضع أساسا لتأثير مدرستين رئيسيتين، الأولى تجعل الإنسان محور أي حماية في هذا المجال، بينما الثانية تنكر عليه أي وضع خاص ضمن هذه الحماية التي تبسطها على مجمل "النظام البيئي"، وإذا كان تأثير المدرسة الأولى بارزا في التشريعات الداخلية، فإنها رغم ذلك سمحت للمدرسة الثانية بوضع بصمة هامة لها أيضا في هذه التشريعات، الأمر الذي لا نجده في القانون الدولي الجنائي، حيث يطغى الفكر الممجد للإنسان على التجريم البيئي سواء زمن النزاع المسلح أو زمن السلم، ويظل تأثير المدرسة البيئية فيه بسيطا جدا. Abstract The criminalization of attacks against the environment in domestic criminal laws and international criminal law is under the influence of two great schools: the first so-called "anthropocentric", which considers the human being as the center of protection in this field and the second "eco-centric" which denies it any special status in this protection and confers protection on the whole "ecosystem". And if the influence of the first school is clearly visible in the domestic legislation, it allows as the same to the second school to leave an important imprint in these legislations, something which is not visible in international criminal law, where the anthropocentric thought dominates incrimination in times of armed conflict than in times of peace, and the influence of the eco-centric school remains minimal. Résumé L’incrimination des atteintes contre l’environnement dans les législations pénales internes et le droit international pénal est sous l’influence de deux grandes écoles : la première dite « anthropocentrique », qui considère l’Homme comme le centre de la protection dans ce domaine, et la deuxième « éco-centrique » qui lui nie tout statut particulier dans cette protection et confère une protection à l’ensemble de « l’écosystème ». Et si l’influence de la première école est nettement visible dans les législations internes, elle permet comme même à la deuxième école de laisser une empreinte importante dans ces législations, chose qui n’est pas visible en droit international pénal, où la pensée anthropocentrique domine l’incrimination en temps de conflit armé qu’en temps de paix, et l’influence de l’école éco-centrique reste minime.

الكلمات المفتاحية: : جريمة بيئية، محور الحماية، جريمة دولية


القيـــــــــم التــــــربوية في بـــــــــرامج الأطفــال - دراسة تحليلية لعينة من برامج قناة الجزيرة للأطفال

فاطمة بخوش,  الطاهر أجغيم, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تحملها برامج الأطفال بقناة الجزيرة للأطفال، بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الموسع، حيث تمّ تطبيق الخطوات المنهجية على عينة من البرامج التي تبثها القناة على مدار أسبوع. وخلصت الدراسة إلى أن القناة قد قدمت برامج تحمل قيما تربويّة نبيلة تساهم في تنشئة طفل معتزّ بهويته العربية، وإن كانت تتخلّلها بعض القيم الدخيلة التي لا تتوافق مع قيم مجتمعنا. Abstract the purpose of this study is to invistigate the contents and values in children’s programs of the channelAl-Jazeera for children’s, applyingthe developpemental method of analysis of content on a sample of programs that have been broadcastedby the channelthroughout the week.Thestudyconcludedthat the channel offred educational values that contribute of the socialisation of child proud of their arab identity, even if theyincludedvalues that are not compatible withthose of our society. Résumé L’objectif de cette étude est d’identifier de manière analytique les contenus des valeurs diffusés par des émissions orientés vers les d’enfants de la chaine d’Al-Jazeera pour les enfants, en appliquant les étapes de la méthode d’analyse développementale de contenu sur un échantillon des programmes diffusant au cours d’une semaine. L'étude a conclu que la chaine offerte des programmes porteurs des valeurs éducatives nobles qui contribuent à la socialisation d’un enfant fier de leur identité arabe, mais ils ont des valeurs étrangères inadéquates aux valeurs de notre société.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: القيم، المحتوى التربوي، برامج الأطفال، الطفل. ; Key words: values, educational content, programs for children, child. Les valeurs éducatives en programmes pour les enfants ; Mots-Clés : les valeurs, les contenus éducatifs, les programmes pour l’enfant, enfant.


التربية الصوفية والسياسية في حياة الأمير عبد القادر

مالك بن خليف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معالجة إشكالية العلاقة بين الأخلاق ( التصوف ) والسياسة من خلال نموذج عربي اسلامي .حيث نلاحظ ان التجربة الصوفية والممارسة السياسية أمران اجتمعا في مسيرة تاريخنا الجزائري في فكر وشخص الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية في العصر الحديث . وقد يبدو من النظرة الأولى أن التصوف و السياسة لا يوجد بينهما صلة ولا تناغم كما هو شائع في الفكر الفلسفي عموما والغربي خصوصا . فكيف اجتمع التصوف و السياسة في شخص الأمير عبد القادر ؟

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; التصوف ; التجربة الصوفية ; السياسة ; الممارسة السياسية ; التصوف السني ; التصوف الفلسفي


تأثير الاعتبارات السياسية على المحكمة الجنائية الدولية

نورالدين سوداني, 

الملخص: لقد تناولت في هذا المقال دراسة احد اهم الاشكالات التي اعترضت ومازالت تعترض المحكمة الجناءية الدولية في اداء عملها، الا وهو تاثير الاعتبارات السياسية عليها، والذي كان له الاثر البالغ في التقليل من فاعلية الدور الذي تؤديه المحكمة في ضمان حماية حقوق الانسان وفي التطبيق السليم للعدالة الجناءية الدولية، ويظهر تاثير الاعتبارات السياسية من خلال غلبة الطابع السياسي على بعض نصوص النظام الاساسي للمحكمة الجناءية الدولية، والموقف المعارض للولايات المتحدة الامريكية لوجود المحكمة والتاثير على مهامها. This article examines one of the most important issues which has hindred and continue to hinder the mandate of the international Criminal Court ; that is the interférence of political consideration in the work of the ICC; a situation which diminishes the effeciency of the Court un assuring the protection of humain rights and a valid application of international criminal justice. It is worth noting that the impact of political consideration apperas un the political aspect of some of the Rome statue provisions, the opposing attitude of the United States to the Court and its will to thwart its missions. Cet article a pour objet l'etude d'une des plus importantes problématique qui continue d'entraver le bon fonctionnement de la Cour pénal internationale ; en l'occurrence l'influence des confédération politique sur son mandat; ce qui minimise la portée de son efficacité dans la protection des droit fondamentaux de l'homme, et également dans la bonne application de la justice pénal internationale. L'impact des considération politique apparaît clairement à travers certains disposition du Statut de la Cour pénal internationale, l'attitude hostile des États Unis à l'égard de la Cour et la volonté de faire échouer ses missions.

الكلمات المفتاحية: غلبة الطابع السياسي، التفسير الامريكي ; The predominance of political nature ; l'impact des consederation politique


Teaching Phonetics from a Brain Dominance Theory Perspective: A Way to Optimise EFL Students’ Pronunciation

أحلام شلغوم,  نادية قرين, 

الملخص: Pronunciation is very challenging to many students. This issue may be due to the effects of brain lateralisation, in which the learners tend to use the dominant hemisphere. Thus, this paper endeavours to promote EFL students’ pronunciation through the integration of a brain-based course. It attempts to explore the field of neurolinguistics and investigate the effects of brain dominance in teaching and learning phonetics. A pre-test/post-test experiment is used to examine the students’ achievement. The major findings reveal that teaching phonetics regarding students’ brain dominance is very effective in enhancing their performance. يعتبر النطق تحديًا كبيرًا للعديد من الطلاب وقد يكون سبب ذلك آثار انقسام الدماغ و هيمنة أحد شقي الدماغ على الآخر حيث يميل الطلاب غالبا إلى استخدام شق الدماغ السائد. يسعى هذا المقال إلى تعزيز نطق طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال دمج دورة لعلم الصوتيات تأخذ بعين الاعتبار الدماغ. وتحاول هذه الدراسة الاطلاع على مجال علم اللغة العصبية ودراسة آثار هيمنة الدماغ عند تدريس وتعلم علم الصوتيات. وتتبع هذه الدراسة منهج ما قبل و ما بعد الاختبار لفحص انجازات الطلاب قبل و بعد الدورة التدريبية. وقد كشفت النتائج الرئيسية للدراسة أن تدريس علم الصوتيات مع مراعاة هيمنة أحد شقي الدماغ على الآخر لدى الطلاب فعال للغاية في تعزيز أداءهم.

الكلمات المفتاحية: neurolinguistics ; brain dominance theory ; phonetics ; brain-based course ; brain hemispheres


دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإدارة المعرفة في خلق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية في بعض وكالات البنوك الجزائرية

حمزة بعلي, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات الداعمة لعمليات إدارة المعرفة الأربعة في خلق ميزة تنافسية، واعتمدت الدراسة على وضع أربع فرضيات تتمركز حول موضوع الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير إيجابي لهذه التكنولوجيا في خلق ميزة تنافسية للبنك، في ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لتسهيل العمليات، وزيادة الوعي عند الأفراد العاملين بأهمية العمل الجماعي عبر الشبكة الداخلية والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي المساندة لاتخاذ القرار وتحقيق التميز. The study aimed at identifying the role of information technology in supporting the four knowledge management processes in creating a competitive advantage, Four hypotheses were adopted, and a positive impact of this technology was found to create a competitive advantage for the bank, The study recommended the necessity of providing the necessary hardware and software to facilitate operations, Awareness among individuals of the importance of teamwork through the intranet and relying on artificial intelligence systems and achieving excellence. L’étude visait à identifier le rôle des technologies de l’information dans le soutien des quatre processus de gestion des connaissances afin de créer un avantage concurrentiel, quatre hypothèses ont été retenues, Un impact positif de cette technologie a été trouvé pour créer un avantage concurrentiel pour la banque, l'étude a recommandé la nécessité de fournir le matériel et les logiciels nécessaires pour faciliter les opérations. Sensibiliser les individus à l'importance du travail d'équipe via l'intranet et en s'appuyant sur des systèmes d'intelligence artificielle et d'atteindre l'excellence.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; إدارة المعرفة ; تكنولوجيا المعلومات المساندة لإدارة المعرفة ; الميزة التنافسية


اسهامات جوانب "الوصايا" Tutorat في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة-

مصباح جلاب,  طه حمود, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة جهاز الوصايا بمكوناته في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة، وقد اتبعنا المنهج الوصفي، على عينة من 20 أستاذا بقسم علم النفس، بجامعة المسيلة، خلال السداسي الأول 2016/2017. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة استطلاعية من ستة جوانب، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: احتل الجانب البيداغوجي الرتبة الأولى، الجانب الإعلامي ثانيا، الجانب المنهجي ثالثا، الجانب النفسي رابعا، الجانب المهني خامسا، الجانب التقني أخيرا. الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD Abstract: The purpose of this study is to identify the degree of contribution of the "commandments" system, to reach the quality of the LMD system; We followed the descriptive approach with 20 teachers in Msila University during of the 2016/2017 year. the study revealed the following results: The pedagogical component obtained the first rank, the information obtained the second, the methodological aspect in the third, the psychological fourth, the professional fifth, the technical side in sixth. Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system Résumé : Le but de cette étude est d'identifier le degré de contribution du système « des commandements », pour atteindre la qualité du système LMD; Nous avons suivi l'approche descriptive sur 20 enseignants, à l'université de M'sila au cours de l’année 2016/2017. l’étude a révélé les résultats suivants: Le volet pédagogique a obtenu le premier rang, celui information a obtenu le deuxième, l’aspect méthodologique au troisième, le psychologique au quatrième, le professionnel au cinquième, le côté technique au sixième rang. mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD ; Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system ; mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.


ملامح التبعية التكنولوجية في الجزاءر: قراءة في بعض المؤشرات

اوضايفية حدة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على احد اهم التحديات التي تواجهها الدول النامية من اجل المضي قدما في بناء اقتصاداتها الوطنية و اثبات وجودها على الساخة الدولية، و هي افتقارها للتكنولوجية الملاءمة التي تؤهلها لبناء اقتصاد قوي غير تابع، و كل هذا يرجع بالاساس الى غياب استراتيجية تنموية تثمن العنصر البشري و الكوادر الوطنية المؤهلة لقيادة عملية التنمية في تلك الدول، و هذا ما تم اسقاطه على الاقتصاد الحزاءري في بعض المؤشرات.

الكلمات المفتاحية: التبعية التكنولوجية، الاقتصاد الجزاءري، المؤشرات


Literature and Commitment: The Formalist Model in James Joyce's A Portrait of the Artist as a Young Man

دنيا بوتيرنة, 

Résumé: James Joyce had always been described by Marxist critics as an apolitical writer. These critics claim that Joyce’s artworks express an absolute detachment from the socio-political issues of his time. The present paper, however, operates a redefinition of the issue of commitment in literature, and presents a critical re-reading of his autobiographical A Portrait of the Artist as a Young Man (1916) by relying on Roland Barthes’s aesthetic theory illustrated in Writing Degree Zero (1953). In re-reading A Portrait through Barthes’ aesthetic approach, Joyce’s text demonstrates commitment through form opposing Sartre’s Marxist model based on meaning.

Mots clés: James Joyce ; A Portrait of the Artist as a Young Man ; Roland Barthes ; Jean-Paul Sartre ; Commitment ; The Formalist Model


تأثير جودة الخدمات الفندقية على رضا الزبون

نورة أيت طالب, 

الملخص: يعد عامل الجودة من بين أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المنظمة واستمرارها، كما يعتبر عاملا جوهريا في كسب رضى الزبون، لهذا فقد كان الهدف الأساسي من خلال هذه الورقة البحثية هو تقديم إطار نظري نحدد من خلاله مختلف المفاهيم المتعلقة بموضوع جودة الخدمات الفندقية من حيث مؤشرات الجودة ونماذج قياسها إضافة إلى التطرق لرضى الزبون ومعرفة تقييمه لجودة الخدمات المقدمة له، حتى تتمكن المنظمة من تزويده بجودة تتوافق مع توقعاته ورغباته. L'impact de la qualité des services hôteliers sur la satisfaction de la clientèle Abstract Quality is considered as one of the most important factor that stands behind the organization’s success and pertinacity as well as a substantive one in order to gain the client satisfaction, for this reason our article aimed to present a theory frame which determine the different concepts concerning the services, quality about quality’s recorders and its samples of measure. Besides, measuring the client satisfaction and recognizing his evaluation in what concerns the services, quality offered so the organization will be able to present a high quality that goes with his expectations and his desires Key words: the services quality, the client satisfaction, the hotel services. The impact of quality of hotel services on customer satisfaction Résumé Le facteur de la qualité est considéré comme l’un des facteurs les plus importants qui mènent au succès de l’organisation et sa continuation ainsi qu’un facteur élémentaire afin de satisfaire le client, c’est pour cette raison que notre article tient sur la présentation d’un cadre théorique à travers laquelle une variété des concepts concernant la qualité des services de la part des indices de la qualité, les exemples ainsi que l’évaluation de la satisfaction du client et son évaluation de la qualité des services qui lui ont été présentés pour que l’organisation puisse lui offrir une qualité approprié à lui correspondant à ses attentes et ses désirs . Mots-Clés : la qualité des services, la satisfaction du client, le service hôtelier.

الكلمات المفتاحية: جودةالخدمات، رضى الزبون، الخدمات الفندقية


L’enjeu de la rime et de la thématique dans le discours chanté en Algérie : cas de la chanson raï.

بلقاسم بومديني, 

الملخص: Résumé Le raï en Algérie a dépassé les frontières régionales pour s’aventurier dans un espace cosmopolite ; français, américain, asiatique mais aussi arabe (machrik). Il a aussi su comment passer d’un simple genre musical à un phénomène de société, étudié sous plusieurs aspects. Compte tenu de sa pratique urbaine, le rai utilise une langue où le mélange linguistique est de plus en plus apparent. Cet article tentera De répondre à la question : Pourquoi la langue française dans la chanson rai ? Abstract : The raï music in Algeria exceeded the regional borders for adventurous in cosmopolitan space; French, American, Asian, but so Arab (machrik). It also knew how to pass from a simple musical kind to a phenomenon of society studied under several aspects. Taking into account its urban practice, rai music uses a language where the linguistic mixture is more and more of topicality; this article will try to explain the presence of the French language in the singers of the rai singers. الملخص لم تعد أغنية الراي مجرد شكل غنائي محلي، بل تعدت الحدود الجهوية لتدخل تجربة الكونية، مكنتها من أن تعرف في فرنسا، أمريكا، آسيا و أيضا في المشرق العربي. لقد تمكنت أغنية الراي من أن تنتقل من مجرد نوع غنائي إلى ظاهرة اجتماعية تدرس من عدة جوانب. كونها ممارسة في إطار المدينة فان الامتزاج اللغوي أصبح شيئا جديرا بالدراسة. نحاول من خلال هذا المقال أن نجيب على السؤال: لماذا اللغة الفرنسية في أغنية الراي؟

الكلمات المفتاحية: raï ; le français en Algérie ; mélange linguistique ; emprunt ; alternance codique


رمزية الماء في الشعر العربي الحديث -علي محمود طه أنموذجا-

سامية يحياوي, 

الملخص: تعد المشاهد المائية من الموضوعات التي وظفت في النصوص الإبداعية، حيث استلهمها الشعراء في قصائدهم واتخذوها ملاذا من معاناتهم، إما للتعويض، أو الترويح، أو لبناء عالم جديد، يمثل الحياة التي يحلمون بها. ويعتبر "علي محمود طه" من أهم الشعراء الذين وظفوا هذه الثيمة ورمزيتها في أشعاره. وقد حضرت وفق موتيفات توافقت ونفسيته (الحركة، والسكون، والعاطفة). حيث استطاع الماء أن يوحد الرؤى، وأن يضبط التصورات، وأن يعبر عن خوالج ومكبوتات الذات الإنسانية غير القارة، بالغوص فيها والتوحد معها، فغدا رمزا عميقا عمق الذات.Abstract The aquatic scenes are considered as one of the subjects that was employed in the creative texts. Many poets inspired such subjects, and employed it in their poems as a sanctuary for their suffering, either to substitute or to entertain or even to build a new world which expresses their ideal life. Ali Mahmoud Taha is considered as one of the most significant writers who employed such a theme and its symbolism in his poems, and according to his psychology (movement, feelings and emotion, silence.). Across the continent, water was able to unify the insights, to adjust the percpections, and to express the repressed emotions of the humanself, through unifying and diving it. So water's symbolism becomes as deeo as the self depth.Résumé Les scènes d’eau étaient parmi les thèmes utilisés dans les textes inventifs. les poètes les ont inspirés dans leurs poèmes, et les ont pris comme refuge à leurs souffrances, soit par substitution, soit par soulagement, ou pour construire un nouveau monde qui représente la vie dont ils rêvent. « Ali Mahmoud Taha » est à la majeur partie dans ce thème et son symbolisme. D’où il convenue de l’utiliser sur des motifs convenable à leur état d’âme tel que « mouvement, la stabilité et l’émotion. La scène d’eau a pu unifier les visions, et régler les concepts, et exprimer les refrénés de l’âme de l’être humain instable par y plonger et s’unifier avec lui. De ce fait elle est devenue un symbole profond de la profondeur de cette âme.

الكلمات المفتاحية: رمزية – ماء- شعرية- موضوعاتية- ثيمة/موضوعة


الترجمــة الأدبيـة وحوار الثقافات

عبد الحليم فاروق العيدي, 

الملخص: ملخص : إن الباحث في الفكر المتعلق بحوار الثقافات يجد في الترجمة أداة راقية للتواصل وآلية من آليات الانفتاح وتلقي الآخر وإرساء مبادئ التعايش بين الحضارات، لأنها وسيلة لإيصال المعرفة ونقلها إلى الآخـر ونشاط يخدم العالمية والتبادل بين مختلف الثقافات والحضارات، وإحدى وسائل التجديد اللغوي والتواصل الثقافي والأدبي والفكري. ومنه، عدّت علاقة ترجمة الأدب بحوار الثقافات من أهم انشغالات المفكرين لأن الأدب مرآة للخصائص الاجتماعية والحضارية لمختلف الشعوب لما تحمله في ثناياها من مميزات لغوية وثقافية، لا يمكن التعرف عليها إلا بعملية الترجمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أدب – مميزات ثقافية – ترجمة – حوار وتبادل الثقافات.


عزو المرض وعلاقته بالتكيف النفسي

صلاح الدين شابو, 

الملخص: يعتبر مفهوم مركز التحكم متغيراً عاماً في الشخصية، وتشير معظم الدراسات إلى أنّ ذوي التحكم الداخلي أكثر إيجابية من ذوي التحكم الخارجي، إلاّ أنّه - في موضوع المرض- يلاحظ وجود تباين في الدراسات حول العلاقة بين عزو المرض والتكيّف النفسي، فهناك من يعتبر أنّه من الأفضل أنْ يكون الإنسان من ذوي التحكم الداخلي حتى يتحمل مسؤولية مرضه، في حين يرى باحثون آخرون أنّ عزو المرض لعوامل خارجية يريح المريض من تحمل مرضه، وسنحاول في هذه المقالة أن نوضح العلاقة بين عزو المرض والتكيّف النفسي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: 1- عزو. 2- مركز التحكم.3- المرض.4- التكيف النفسي.


الإيقاع الزمني في رواية دمية النار للروائي بشير مفتي

نجاة ركي,  ميلود قيدوم, 

الملخص: الإيقاع الزمني في رواية دمية النار للروائي بشير مفتي الملخص نتناول في هذا المقال الإيقاع الزمني في رواية دمية النار لبشير مفتي من منظور الإيقاع الروائي بين التسريع و التبطيئ، حيث يعكس الإيقاع الأول التعاقب الزمني إلي الأمام عبر تقنيات (الخلاصة، الحذف الاستباق)، أو الإيقاع المتباطئ عبر تقنيات ( المشهد، الوقفة، الاسترجاع)، أين تشكل هذه التقنيات عناصر سردية تعكس في حقيقتها أسلوب الراوي في تشكيله لأحداث الرواية.و نهدف من وراء هذا المقال إلى الكشف عن قابلية الخطاب الروائي الجزائري للدراسة الأسلوبية من حيث دراسة بنية إيقاع الزمن و مساهمته في إبراز طبيعة الأسلوب الروائي وعلاقته بتوجه الرواية و أهدافها. Le rythme temporel dans le roman Doumiat ennar de Bachir MEFTI Résumé Dans cet article, nous abordons le rythme temporel dans le roman Doumiat ennar du romancier algérien*Bachir MEFTI*, de la perspective du rythme romancier entre l’accélération et le ralentissement; où le premier rythme reflète la Chronologie en avant par les techniques (Sommaire, Ellipse, Anticipation) ou le rythme ralenti par les techniques (Scène, Pause, Analepse). Ces techniques constituent des éléments narratifs qui reflètent en réalité le style du romancier dans la constitution des événements. Cet article a pour objectif d’étudier la structure du rythme temporel et sa contribution à mettre en évidence la nature du style romancier et sa relation avec l’intention du roman et ses objectifs. The temporal rhythm in the novel doumiat ennar of Bachir MEFTI Abstract In this article , we approach the temporal rhythm in the novel Doumiat ennar of the Algerian novelist *Bachir MEFTI*, from the perspective of the temporal rhythm between the acceleration and the slowdown; the first rhythm reflects the forward chronology with the techniques (Summary ,Ellipsis ,Anticipation ) or the slow rhythm with the techniques (Scene, Pause, Analepsis ).These techniques constitute the narrative elements that reflect actually the style of the novelist in the constitution of the events. This article aims to study the structure of the temporal rhythm and its contribution to highlight the nature of the novel style and its relationship with the novel’s intention and its objectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإيقاع – الزمن –التسريع – التبطيئ- دمية النار – بشير مفتي ; Les mots clés : Le rythme, Le temps, L’accélération, le ralentissement, Doumiat ennar , Bachir MEFTI ; Key words : The rhythm, Time, the acceleration , the slowdown , Doumiat ennar , Bachir MEFTI.


Les usages du téléphone mobile dans la ville d’Alger, une fracture intergénérationnelle entre pratiques et représentations symboliques : Résultats d’une enquête

حنان حازي, 

Résumé: En moins de quinze ans, le portable s’est totalement installé dans la vie quotidienne de chacun d’entre nous. Il est associé à tous les événements importants de notre existence et, son apparition dans nos vies, est souvent vécue comme un bouleversement positif ou négatif, car il y a toujours un "avant" et un "après" mobile. Il s’agit de comprendre par quel public le téléphone mobile est-il utilisé et approprié ? Quelle est l‘influence de l’âge sur l’usage du mobile et les représentations de ceci pour chaque génération d’utilisateurs algérois?

Mots clés: Téléphone mobile- Alger- fracture- usages pratiques et symboliques.


أهمية خدمات الإرشاد النفسي المقدمة من طرف المدرب في الرفع من مستوى أداء لاعبي كرة اليد خلال مرحلة المنافسة (دراسة ميدانية لفرق كرة اليد بالرابطة الولاية بالبويرة لفئة الأشبال)

سفيان زهواني, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف مدى تأثير خدمات التوجيه والإرشاد النفسي الرياضي المقدمة من طرف المدرب على مستوى أداء لاعبي كرة اليد فئة الاشبال الذين ينشطون على مستوى الرابطة الولائية لكرة اليد بالبويرة. من الجانب الميداني والمنهجي قد تم اجراء الدراسة وتطبيقها على بعض فرق كرة اليد لفئة الاشبال والبالغ عددهم 30 لاعب الذين يمثلون مجتمع البحث والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الاصلي,كما تم اتباع المنهج الوصفي في الدراسة وذلك باستخدام استمارات الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد اخضاعه للشروط العلمية من خلال تحكيمه من قبل أساتذة مختصين. ومن الجانب الاحصائي تم استخدام النسبة المئوية (%) واختبار كا² لتحليل البيانات المتحصل عليها من قبل أفراد عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: التوجيه والإرشاد النفسي، المدرب الرياضي، الأداء الرياضي، لاعب كرة اليد.


Le corps sensoriel du narrateur-personnage dans l'Herbe des Ruines d'Emmanuel Roblès

عايدة تومي, 

Résumé: L’intérêt de cet article est de montrer l’importance du corps sensoriel du narrateur-personnage dans le roman l’Herbe des Ruines d’Emmanuel Roblès. Il y est question d’un corps discret, difficile à cerner par un « lecteur suffisant ». C’est par une expérience sensorielle que le corps du narrateur-personnage prend conscience de lui et se révèle distinct du monde extérieur. Un univers de guerre marqué par un bombardement aérien à Dresde. Ce narrateur s’ouvre au monde grâce aux sens. Il tente de se le figurer et de le déchiffrer en usant du regard, de l’odorat et de l’ouïe.

Mots clés: narrateur-personnage ; corps sensoriel ; sensation ; langue


Le traitement de la presse de la criminalité

باديس مجاني, 

الملخص: Résumé Cet article intitulé « Le traitement de la presse de la criminalité » a pour objectifs : Connaitre l’importance et l’espace consacrés par la presse écrite aux informations traitant la criminalité et rechercher l’intérêt des journalistes pour ce genre d’informations et connaitre leur aptitude dans la lutte contre la criminalité et ce à travers leurs écrits, enfin rechercher à connaitre les différents types de la criminalité traités par la presse écrite. Cette étude permet d’atteindre certains résultats : La presse écrite n’a pas accordé une grande importance à la criminalité, comme elle ne lui a pas réservé un espace important à travers ses colonnes, ainsi elle n’a pas employé des illustrations à cet effet et l’attitude des journaux, était très négative concernant ce phénomène dangereux. الملخص هذا المقال المعنون "المعالجة الصحفية لأخبار الجريمة" والذي سطر مجموعة من الأهداف: معرفة الأهمية التي خصصتها الصحافة لأخبار الجريمة، والبحث عن اهتمامات الصحفيين نحو مثل هذه الأخبار، ومعرفة قدرتهم في محاربة الجريمة من خلال كتاباتهم والبحث على أنواع الجريمة التي عرفت بها الصحافة. و توصل هذا المقال إلى جملة من النتائج هي: لم تعطي الصحف اهتماما لأخبار الجريمة، كما لم تخصص لها مساحة معتبرة على صفحاته ولم ترفق هذه الأخبار بصور توضيحية وكان موقف الجرائد جد سلبي نحو هذه الظاهرة الخطير. Summary The article that is titled "the journalistic treatment to the news of the crime" which is containing a set of goals listed following: - The knowledge of the prominence given to the crime’s news by the newspaper - Searching for the journalists’ intention to this news - Looking for the journalists abilities in facing the crime - Knowledge of crime's type that is focused by the newspaper So ; this study, could reach to how many results among these: - The newspapers did not give a lot of importance to the crime’s news - It has not intensified of its time end its area to treat the events - It has not followed the news with pictures - The attitude of the newspaper from the crimes was so negative according to the dangerous of the phenomena.

الكلمات المفتاحية: Mots clés : presse, traitement journalistique, informations, criminalité, espace réservé. Key words: newspaper, journalistic treatment, crime news, space, attitude. الكلمات المفتاحية: الصحافة، المعالجة الصحفية، أخبار الجريمة، المساحة، الموقف.


تحليل وقياس العلاقة الديناميكية بين سعر الصرف والتضخم في الجزائر للفترة 1973-2017

سمير شرقرق,  قحام وهيبة, 

الملخص: هدفت الدراسة تحليل وقياس العلاقة الديناميكية بين سعر صرف ومعدل التضخم في الجزائر للفترة 1973-2017 باستخدام نموذج تصحيح الخطأ، ودوال الاستجابة الفورية، وقد توصلنا الى أن هناك علاقة سببية في اتجاهين بين تغيرات سعر الصرف والتضخم في الجزائر، واظهر تحليل دالة الاستجابة الفورية أن حدوث صدمة عشوائية في سعر الصرف يكون له تأثير ايجابي على معدل التضخم في المدى القصير و تأثير سلبي في المدى الطويل، بينما حدوت صدمة عشوائية في سعر التضخم يكون له تأثير ايجابي على سعر الصرف.

الكلمات المفتاحية: التضخم، سعر الصرف، نموذج تصحيح الخطأ، دوال الاستجابة الفورية


Masculine Domination, Female Resistance and Negotiation in Assia Djebar’s L’Amour, La Fantasia

بوعرعور كريمة, 

Résumé: Abstract The re-writing of Algerian history from the female perspective comes as a response to masculine domination and the occultation of women’s participation in the resistance to colonialism in Algerian official history. Djebar’s re-writing of Algerian history sets upside down the social hierarchy in order to allow the “subaltern” females to have their say and to dismantle the neo-patriarchal system hindering the redefinition of selfhood and the place and role of women.

Mots clés: Assia Djebar ; L’Amour, La fantasia ; history ; memory ; postcolonialism ; selfhood


التكاملية المعرفية والمصطلحية بين العلوم في الثقافة العربية الإسلامية

حنك عبد الوهاب, 

الملخص: لقد شهد التراث العربي الإسلامي مجموعة من المحمولات المعرفية ،التي سمحت بأن تشكل ما يسمى بالثقافة العربية الإسلامية ،والتي لا يمكن أن تعزل عن السياقات الدينية التي نشأت في حضنها، كونها تعبر عن نظام متين في تطور هذه الثقافة، ومن ذلك القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والعلوم الدينية بعدها، وختاما بالعلوم اللغوية، وعلوم الآلة، والمقال يكشف من خلال النظرة غير التمييزية بين هذه العلوم، تلك التكاملية بين المعارف الإسلامية، والتي أدت بدورها إلى حدوث تداخل كبير في المصطلحات المعبرة عن هذه العلوم وطبعا من خلال اختلاف في المفاهيم والتصورات Abstract : The Arab-Islamic heritage has witnessed a set of knowledge-based themes that allowed for the formation of the so-called Arab-Islamic culture, which can not be separated from the religious contexts that arose in its bosom. This sequence expresses a solid system in the development of this culture, And the science of the machine, and the article reveals through the non-discriminatory view between these sciences, the integration of Islamic knowledge, which in turn led to a great overlap in the terms expressed by these sciences and, of course, through a difference in concepts And visualization . : L’héritage arabo-islamique a été caractérisé par un ensemble de thèmes liés à la connaissance qui ont permis la formation d’une culture dite islamo-arabe, indissociable des contextes religieux qui se sont développés dans son sein et ont présenté séquentiellement un système solide dans le développement de cette culture. Sharif, les sciences religieuses et l'article révèlent la complémentarité entre la connaissance islamique, ce qui a conduit à un grand chevauchement des termes exprimés et, bien sûr, grâce à une différence de concepts et de perceptions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : التكامل المصطلحي ،التداخلية ،العلوم العربية ،الثقافة العربية الإسلامية . ; Key word: Integration of terminology, Interdisciplinary, Arab sciences, Arab Islamic culture. ; Mots clés: Intégration de la terminologie, interdisciplinaire, sciences arabes, culture arabe islamique.


شعريّة الخطاب في قصائد الاغتراب لعبد الله شنّيني -مقاربة في استراتيجيّة التّحوّل من النّسق اللسانيّ التّجريديّ إلى إِنْيَة الخطاب ومقولات التّلفظ-

جوامع رضا, 

الملخص: ملخص لا مراء أنّ التّتويج المعرفيّ الذي حازه الخطابُ الأدبيّ انطلاقا من احتكاكه بالشّعريّة، قد مكّنهُ من تصعيد الرّؤية وتعميقها حول بنيته وخصائصه ووظيفته. وعلى معنى محاولةِ الوقوفِ على خصائص الخطاب الأدبيّ؛ تنطلق هذه الدّراسة من السّعي إلى تحليل البنيات النّّصيّة للكتابة الشّعريّة، ومحاولة القراءة الصّحيحة المتكاملة لخصائصه الشّعريّة الكامنة وراء بناه اللغويّة، من خلال قصائد الاغتراب لـ"عبد الله شنّيني". حيث تَعِنُّ للمتأمّل فيها تلكَ النّزعة المصاحبة لاستخدام الرموز والغموض باعتبارها أدوات الشّاعر في التّقصيد. فاللغة والصّورة –عنده- تشكّلان بنية فنّية محكمة تغري في الخوض في أشعاره، بالإضافة إلى أسلوبه وطاقته الإبداعيّة. Abstract There is no doubt that the result of the knowledge acquired through literary discourse in contact with poetics has allowed him to deepen the vision of the structure of this discourse, its characteristics and its function. Based on these characteristics, this study is based on the analysis of the textual structures of poetic poetic writing behind its linguistic structure. Through the poems of alienation of "Abdullah Shneini, this seems to reflect on the poems of the poet the tendency that accompanies the use of symbols and ambiguity as tools of the poet in the formulation of his poems. Résumé Il ne fait aucun doute que l'aboutissement des connaissances acquises par le discours littéraire au contact de la poétique lui a permis d'approfondir la vision de la structure de ce discours, de ses caractéristiques et de sa fonction. On se basons sur ces caractéristiques, cette étude est basée sur l'analyse des structures textuelles de l'écriture poétique poétique derrière sa structure linguistique. À travers les poèmes d’aliénation de "Abdullah Shneini. Cela semble refléter sur les poèmes du poète la tendance qui accompagne l'utilisation de symboles et l'ambiguïté en tant qu'outils du poète dans la formulation de ses poèmes.

الكلمات المفتاحية: (الشّعريّة- الخطاب- التّحليل- البنى ). ; (Poetic, speech, analysis, structure).))(Poétique, discours, analyse, structure).


برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح لتخفيف الضغط النفسي لدى أمهات أطفال التوحد .

عجابي اسماء, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البرنامج الإرشادي المقترح لتخفيف درجة الضغط النفسي لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد، فوفقا لطريقة الإرشاد الجماعي و اعتمادا على المقاربة المعرفية السلوكية و بالتحديد على أسلوب ) مايكنباوم ) تم بناء جلسات البرنامج التي حددت بتسعة جلسات من خلال ثلاث مراحل : مرحلة تكوين المفاهيم ، مرحلة اكتساب المهارات ، مرحلة تنفيذ المهارات . و لتحقيق الهدف العام من هذا البرنامج تم اقتراح إجراء أنشطة تنفذ خلال كل جلسة من الجلسات الإرشادية. Abstract This proposed counseling program aims to alleviate the psychological stress degree suffered by mothers of children affected by autism , In accordance with collective counseling method and relying upon cognitive behavioral approach and more specifically on the method of (meichenbaum ), nine (9) program sessions have been constructed in three phases: conceptualization, skills acquisition, application of skills . In order to achieve the program general goal, it was suggested to do activities and cognitive and behavioral techniques during counseling session. Résumé Ce programme de conseil proposé vise à atténuer le degré du stress dont souffrent les mères des enfants d’autisme .Conformément à la méthode de conseil collective, et en se basant sur l’approche cognitive et comportementale et plus particulièrement sur la méthode de (meichenbaum ), des sessions de ce programme ont été élaborées (9 sessions) en trois étapes: la conceptualisation, , l’acquisition des compétences, , l'application des compétences . Afin de réaliser leurs objectifs général, il à été proposé la réalisation d’activités au cours de chaque session de conseil

الكلمات المفتاحية: التوحد ; الضغط النفسي ; الإرشاد النفسي المعرفي السلوكي


(ANEM)بلورة الهوية المهنية لحاملي الشهادات الجامعية العاملين في إطار عقود ما قبل التشغيل

قلقول ليلية, 

الملخص: للتخفيف من حدّة البطالة التي تمس الشباب المتحصل على شهادات جامعية، قامت السلطات العمومية بوضع تعديلات على سياسة التشغيل، حيث سخرت مجموعة من الهياكل من أجل تنصيب الشباب المطالب بالشغل و خاصة المتحصل على شهادات جامعية. من أهم هذه الهياكل، الوكالة الوطنية للتشغيل ((ANEM و التي تهدف إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من المتخرجين في إطار آلية جديدة للشغل تعرف باسم عقود ما قبل التشغيل. هذه الإجراءات الجديدة دفعتنا إلى التساؤل حول كيفية ترجمة هذا النوع من الشغل على إدماج المتعاقدين في سوق العمل و كيف يساهم هذا الإدماج في بلورة هويتهم المهنية؟

الكلمات المفتاحية: : الهوية المهنية ; المتخرجين الجامعيين ; عقود ما قبل لتشغيل


A Study of the Systemic Functional Revisions in EFL Academic Writing

Hamzaoui Aissa,  Hamlaoui Naima, 

Résumé: This study approaches the dynamic systemic functional description of written academic text through a rigorous endeavour into revisions produced by EFL poor and good student writers. To this end, relying on a questionnaire, this study makes use of students’ own evaluation of their writing in order to understand how poor and good writers functionally revise the draft(s) of their essays. By understanding how these writers revise text in light of academic expectations, this study add to the already existing descriptions of EFL writers’ revision behaviour. The results of this study may help in designing activities on functional basis so as to help poor writers become better writers.

Mots clés: Revisions ; Systemic Functional Linguistics ; English as a Foreign Language ; Thematic Progression ; Writer


التمويل المصغر كألية فعالة لتقليل من الفقر في الدول العربية دراسة تشخيصية لعينة من الدول العربية مصر ، الجزائر ، السودان

خالد بن جلول,  جمال سالمي, 

الملخص: حاولت الدراسة البحث عن مدى امكانية صناعة التمويل المصغر في التقليل من أعداد الفقراء وذلك من خلال تسليط الضوء على واقع تجارب التمويل المصغر في مكافحة الفقر في دول عربية ثلاثة وهي مصر ، الجزائر والسودان وتبين من خلال الدراسة إدراك حكومات الدول العربية إلى مدى أهمية التمويل المصغر كبديل للسياسات المنح والمعونات الاجتماعية في معالجة مشكل ظاهرة الفقر المتزايدة لكن بوجود بعض العوائق حالت دون تحقيق الهيئات المختصة في التمويل المصغر لأهدافها ولعلى من بين هذه المعوقات هو آلية تسيير هذه الهيئات وطرق تعاملها مع العملاء الفقراء. Cette étude est un essai pour identifier l'impact de la micro finance à la réduction de la pauvreté en mettant l'accent sur les expériences de la micro finance des trois pays arabes: l'Égypte, l'Algérie et le Soudan. Dans ce contexte, l'étude a montré que les pays arabes ont pris conscience sur l'importance de la micro finance comme une véritable alternative pour les politiques fondées sur les subventions et les aides sociales dans la lutte contre la pauvreté croissante, mais il ya quelques obstacles qui ont empêché la réalisation des objectif des organismes responsables à la micro finance, parmi ces obstacles c'est la gestion de ces organismes avec les clients pauvres This study is an attempt to identify the impact of microfinance on poverty reduction by focusing on the experiences of microfinance three Arab countries: Egypt, Algeria and Sudan. In this context, the study showed that Arab countries have realized the importance of microfinance as a real alternative to the policies based on subsidies and social aid in the fight against growing poverty, but there are some obstacles that prevented the achievement of the objective of the agencies responsible for microfinance among these obstacles is the management of these organizations with poor clients.

الكلمات المفتاحية: التمويل المصغر ; مكافحة الفقر ; الدول العربية ; مؤسسات التمويل المصغر


آثار دعوى بطلان حكم التحكيم التجاري الدولي في القانون الجزائري والمقارن

بلقاضي محمد الطاهر,  عبد المالك منيرة, 

الملخص: إذا كان التحكيم يكتسي أهمية بالغة لحل المنازعات التجارية الدولية ' فان نهايته لا تقل أهمية ذلك أن الحكم التحكيمي قد تعتريه بعض الشوائب تجعله معيبا . لهذه الأسباب انصبت الدراسة على الآثار التي يرتبها الطعن في الحكم التحكيمي من خلال العديد من التشريعات الاتفاقيات الدولية في هذا المجال. لهذا يطرح السؤال التالي: إذا كان بطلان حكم التحكيم يرتب آثارا، فإن هذه الأخيرة تختلف في مرحلة طلب التنفيذ أولا كما تختلف في مرحلة الفصل في دعوى البطلان. هذا ما سنتناوله في هذه الدراسة معتمدين المنهجين التحليلي والمقارن. while arbitration is the most widely embraced method for resolving international trade disputes the arbitral award is also of great importance since it may be subject to legal cassation recourse therefore this article deals with the effects of such a procedure under both national legislations and international conventions concerned thus the question which arises is whether the effects of nullity of arbitral award are different during enforcement of arbitral award than during the sentence on nullity action against this award L’arbitrage commercial international revêt une grande importance aussi bien pendant la procédure que pendant l'exequatur de la sentence arbitrale C'est pourquoi le sujet traite des effets de l'annulation de la sentence arbitrale dans nombres de législations nationales et conventions internationales. Pour l'étude, nous avons opté pour une approche analytique et comparative.

الكلمات المفتاحية: تحكيم - بطلان - تنفيذ حكم التحكيم - أثار التنفيذ - قاضي التنفيذ. ; arbitration - nullity - enforcement of arbitral award - enforcement effects - enforcement judge. ; Arbitrage - Nullité - Exequatur de la sentence arbitrale - Effet de l'exequatur - Juge de l'exequatur.


Enhancing ESP Students’ Reading Comprehension by Using Text Structure Strategy

Beddiaf Halima,  Hocine Nacira, 

Résumé: The purpose of the present study is to investigate the impact of text structure strategy on reading comprehension of students of French at the University of Khenchela. To carry out this research, a sample of 60 ESP students was chosen randomly to answer the questionnaire. Findings indicated that better comprehension can be gained through text structure understanding activities. Therefore, teaching text structure strategy might become a useful tool for teachers of ESP to facilitate reading comprehension of ESP learners.

Mots clés: Enhancing ; reading comprehension ; text structure strategy ; ESP learners


الأستاذ عبد الرحمان الحاج صالح وموقفه من التراث اللغوي العربي القديم

بوشحدان الشريف, 

الملخص: يُعرَف عن الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح تعلّقه الشديد بالتراث اللغوي العربي القديم. و لم يكن هذا التعلّق بدافع التعصب بل لأنّه اكتشف في هذا التراث حقائق علمية غاية في العمق و الدقة لم يجد الكثير منها عند الغربيين قديما و حديثا. درس هذا التراث بموضوعية لم يشبها أيّ تحيّز، و خالية من أيّ حكم جاهز. عمل في كلّ بحوثه التي تناولت هذا التراث على إبراز كلّ ماهو أصيل و الاحتجاج له . وسنتناول تفاصيل ذلك في العناصر الآتية : التراث الصوتي - التراث النحوي –التراث الدلالي و المعجمي –التراث البلاغي.

الكلمات المفتاحية: الحاج صالح ; تراث لغوي ; عربي ; قديم


Le récit d’enfance au service de l’écriture de la relation mère/enfant dans le roman Contours du jour qui vient de Léonora Miano.

بلقايد Meriem, 

Résumé: Même si nous reconnaissons une tradition dans les productions littéraires africaines, il reste que la narratologie est atypique dans le roman Contours du jour qui vient de Léonora Miano. L’auteure fait intervenir la voix et le regard d’une enfant pour raconter ses souffrances quotidiennes dans une société impitoyable. L’étude narratologique que nous projetons d’entreprendre dans le présent article sera mise au service de l’écriture de la relation mère / enfant. Nous nous intéresserons aux caractéristiques du récit d’enfance, à l’ethos puis au type de narration utilisée pour traiter le thème de la relation mère / enfant.

Mots clés: Littérature africaine ; relation mère/enfant ; récit d’enfance ; Léonora Miano


إشكالية ترجمة الثقافة و تجلياتها

قطاف تمام عبد الكريم, 

الملخص: تؤدي الثقافة دورا ذا أهمية بالغة في حياة الإنسان، و تنعكس بذلك على جميع نشاطاته الفكرية، لا سيما إذا ما تعلق الأمر بالترجمة من لغة إلى أخرى و ما يكتنفها من صعوبات و مشاكل متعددة على أكثر من صعيد، في وقت اختلفت فيه الثقافات و تشتتت بين المجتمعات حتى صارت لا ترى الأشياء من منظور واحد، و لا تسمي الأشياء بالطريقة نفسها، و أضحت الخصوصيات و السمات الثقافية تميز اللغات و المجتمعات عن بعضها البعض، الأمر الذي نجم عنه إشكاليات و صعوبات في نقل كثير من المفاهيم و السمات المتميزة ثقافيا من لغة إلى لغة أخرى. و من هذا المنطلق، سنتطرق إلى مفهوم الثقافة و أنواعها و كيفية مقاربة ترجمتها و ما قد يترتب عن ذلك من ربح أو خسارة بعد الترجمة.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; الثقافة ; أنواع الثقافة ; مقاربة الترجمة ; الربح و الخسارة


أشكال التجريب في الرواية الجزائرية الفرانكوفونية – تداخل الأجناس- صيف إفريقي لمحمد ديب نموذجا

Tفتيحة عاشوري, 

الملخص: أشكال التجريب في الرواية الجزائرية الفرانكوفونية – تداخل الأجناس- صيف إفريقي لمحمد ديب نموذجا يسعى هـــــذا المقـــــــــــال إلــــــى رصد التـــــحولات الفنيّــــــــــة التّي عرفـــــها الفن الـــــرّوائي على مستــوى الشّـــــــكل والمضمـــــــــون، هـــــذا التحديث الـــــروائي الجديد فكّك خصائص البنيـــة الفنيــــــة التقليديــــــــــــــة التــــــي كانت تعتمد سير الخط الزمنــــــي ووحدة المـــوضوع .. واعتمد بنيــــــــــة حـــــــــرة جديــــــــــــــدة متداخلة تتسم بالتشظي ورســـم النـــــصوص على خلفيات نصوص مستعارة( من المسرح، السينما، الثقافة الشعبية، التراث...)، فعمد إلى جمع هذه الخلفيــات المتشظيــة وإعــــادة بناء نسيجها من جديد في صـــورة متداخلة تـــعكس وعـــي صاحبها بالواقع، ويعد تداخل الأجناس شكلا من أشكال التجريب الروائي، وقد شكّلت أعمال "محمد ديب" الأولى بعامة تزاحمات أجناسية خاصّة مع روايته « Un été africain » "صيف إفريقي" التي شهدت دينامية وثراءً وتداخلا على مستوى البنية والمضمون. الكلمات المفتاحية: أشكال- أجناس – تداخل- التجريب – صيف إفريقي– الجزائرية- الفرانكوفونية- محمد ديب. Formes d'expérimentation dans le roman Algérien Francophonie Un été Africain à Mohammed Dib- modèle- Résume Le but de cet article à observer les changements artistiques (techniques) qu’a connus l’art narratif sur le contenu et sur la forme. Cette nouvelle modernisation narrative a démantelé les spécificités de la structure artistique traditionnelle qui adoptait le cheminement linéaire dans le temps et la monothématique…,et l’adoption d’une structure nouvelle libre qui s’est distinguée par des fragmentations et par le dessin des textes en arrière-plans de textes ou par l’emprunt d’autres styles artistiques (théatre, cinéma, culture populaire, patrimoine…) , ils ont eu recours au rassemblement de ces arrière-plans fragmentés et à la reconstruction de sa texture une nouvelle fois dans une imagequi montre la prise de conxience par l’auteur de la réalité. Le chevauchent des types littéraires est un forme expérimentation romancier, et le premier travail -en général- de Mohammed Dib formé des chevauchements des genres, surtout avec son roman «Un été africain», qui a vu un niveau plus riche et se chevauchent, dynamique sur la structure et le contenu. Les mots clés : Formes-Types-L'expérimentation– Un été Africain – Froncophone - Algerienne- Mohammed Dib. The experimentation forms in the Algerian novel Francophonie African Sammer to Mohammed Dib model Abstract The purpose of this article to see the artistic changes (techniques) that have occurred narrative art on the content and form…, This new novelist modernization dismantled the specificities of the traditional artistic structure, which adopted the timeline path and monothematic…, and adopted new free structure characterized by fragmentation and draw texts on the background texts or borrow other artistic styles (theater, cinema, popular culture, heritage ...), so he gathers these backgrounds fragmented and reconstruction of the new image reflect the owner’s awareness of reality. The overlap of literary kinds is a novelist experimental form, and the first work -in general- of Mohammed Dib formed overlapping genres, especially with his novel "One was African", which saw a richer level and overlapping dynamics on the structure and content. The keywords: Forms - The experimentation- Summer African- Francophone – Algerian -Mohammed Dib.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أشكال- أجناس – تداخل- التجريب – صيف إفريقي– الجزائرية- الفرانكوفونية- محمد ديب.


أثــــر حـق الفيتــو علـى مبـدأ المسـاواة بيـن الـدول

بريك حكيمة, 

الملخص: إن منح السلطة المطلقة للدول الدائمة في مجلس الأمن باستخدام حق الفيتو ضد مشاريع قرارات معروضة على المجلس دون أية رقابة قانونية ساهم في تصنيف الدول إلى أقلية تملك حق الفيتو و به تصبح صانعة للقرارات الدولية،وأغلبية لا تملك الحق في الاعتراض والتي بدورها تنقسم إلى دول مجبرة على تطبيق القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن، ودول أخرى محصنة ومحمية بموجب ولائها للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. يستعمل حق الفيتو لمنع صدور أي قرار ضد هذه الأخيرة رغم انتهاكها لنفس القواعد القانونية بنفس الدرجة أو أكثر من دول أخرى تم توقيع عقوبات عليها. وذلك ما يتنافى مع مبدأ المساواة بين الدول المنصوص عليه في المادة 2 (1) من ميثاق الأمم المتحدة . L'effet du droit de veto sur le principe de l'égalité des Etats Résumé: L'octroi d'un pouvoir absolu pour les membres permanents du Conseil de sécurité du droit de veto contre des projets de résolution soumis au Conseil sans aucun contrôle juridique a contribué à la classification des pays dont une minorité créatrice de résolutions internationales et une majorité qui n'a pas le droit d'opposition. Cette dernière est, à son tour divisée en Etats qui sont tenus d'appliquer les résolutions internationales émises par le Conseil de sécurité, et d'autres pays protégés par leur allégeance des membres permanents du Conseil de sécurité et ce, malgré sa violation des mêmes règles juridiques et le même degré (ou plus) que d'autres pays ayant eu des sanctions. Ces actes sont incompatibles avec le principe de l'égalité des Etats prévue à l'article 2 (1) de la Charte des Nations Unies. The effect of the right of veto on the principle of equality of States Abstruct The gravting of absolute power for permanent members in the security council to use veto against draft resolutions without any legal control has devided member states of the UN into two groups ; minority members witch have the right to use veto , and majority of members which do not have such a right . as regards the last group permanent members may make abstention in order to adopt resolutiont against some countries , wherever they decide to use veto in order to prevent the adoption of a draft resolutions inpesing sanctions against states which have good relations . This practice seems incompatible with the principle of equality of States provided for in Article 2 (1) of the UN Charter.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الفيتو ـ مجلس الأمن ـ المساواة ـ السيادة ـ الدول Mots clés:Veto - Conseil de sécurité – Egalité – Souveraineté - États key words :veto - Security Council - equal - sovereign – states.


أثر عدوى الأزمات المالية على الأسواق المالية المتقدمة والناشئة دراسة نظرية وقياسية للفترة 2000-2015

Mayache Nesrine, 

الملخص: من خلال هذه الدراسة حاولنا تحديد تجريبيا أثر العدوى التي تتم من خلال التغيير في توقعات السوق وانتقال الصدمات لأزمة الرهن العقاري في و.م.أ على مجموعة من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة للفترة 2000-2015 باستخدام طريقة إحصائية ملائمة GARCH. وقد خلصت الدراسة إلى وجود لأثر العدوى المالية بين سوق و.م.أ والأسواق الأخرى محل الدراسة إلا أنه كان هنالك تباين واضح. في حين تأثرت الأسواق الأوروبية والآسيوية تأثر بالغ الأهمية بالأزمة؛ عرفت أسواق أمريكا اللاتينية صمودا تجاه هذه الأزمة.

الكلمات المفتاحية: الأزمات المالية، العدوى المالية، الأسواق المالية، GARCH.


اثر جودة العلاقة في تعزيز قيمة الزبون دراسة ميدانية لعينة من زبائن الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين

جديد صبرينة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح اثر أبعاد جودة العلاقة المتمثلة في(الثقة،الالتزام،التفاعل المشترك،الرضا)في تعزيز قيمة الزبون.ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة بحث ضمت جميع المتغيرات،ووزعت على عينة قدرت ب120 زبون الذين تفوق مدة تعاملهم مع الشركة ثلاثة سنوات.وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لبعد التفاعل المشترك، الثقة والالتزام في تعزيز قيمة الزبون.حيث كان بعدا الثقة والتفاعل المشترك في المقدمة.كما بينت النتائج أيضا عدم وجود تأثير لبعد الرضا في تعزيز قيمة الزبون.ولذا أوصت الدراسة بإعطاء اهتمام أكثر لرضا الزبون عن العلاقة والعمل على كسبه Abstract This study is focused to clarify and explain the impact of relationship quality dimensions (trust, commitment, common interaction, satisfactions) in enhancing Customer value. To achieve these goals it was built questionnaire included the both variables, and distributed to a sample of120 customers who exceed a period of their dealing with company three years. Research result show that there is a positive effect of common interaction, trust and commitment in enhancing customer value, and no significant effect of satisfaction in enhancing customer value. The study proposes to give more attention to the customer satisfaction and worked to achieve

الكلمات المفتاحية: جودة العلاقة ; قيمة الزبون ; الثقة ; الالتزام ; الرضا


ثقافة مجتمع وتصوراته الاجتماعية

ربيعة لشطر, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى مقاربة مفاهيمية لموضوع الثقافة والتصورات الاجتماعية على اعتبار أنهما من المفاهيم التأسيسية في العلوم الاجتماعية، وكذا محاولة التعمق في مسألة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى الوقوف عند أهم التقاطعات والتداخلات النظرية والميدانية لهذين المفهومين بهدف تفسير وفهم الواقع المعيش للفرد في إطار حياته الاجتماعية وممارساته الثقافية. Cet article vise une approche conceptuelle du sujet de la culture et des présentations sociales en tant que concepts constitutifs des sciences sociales, ainsi qu'une tentative d'approfondissement des relations entre eux, ainsi que de se tenir aux intersections les plus importantes et aux interactions théoriques et pratiques de ces deux concepts afin d'interpréter et de comprendre la réalité vivante de l'individu dans le cadre de sa vie sociale et de ses pratiques culturelles. This article aims to make a concept approoch to use subjects of culture and social perceptions considering these two are amongst socialogy’s foundational concepts, as well as to fusther explore the correlation between these two and to identify their main theoretical and filed crossovers in order to interpret and understand the living reality of the individual within the context of their social life and their cultural practices.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; التصورات الاجتماعية ; الفرد ; المجتمع ; الآراء والاتجاهات، العادات والتقاليد ; culture ; Présentations Sociales ; Individu ; Société ; Opinions et Tendances, Coutumes et Traditions


الثقافة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة الصناعية.

بحري صابر,  خرموش منى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة الصناعية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمنا مقياسين الأول خاص بالثقافة التنظيمية والثاني خاص بسلوك المواطنة التنظيمية على عينة مكونة من 171 عامل من مؤسسة عين كبيرة للإسمنت بولاية سطيف، اعتمدنا على المنهج الوصفي، وقد أسفرت الدراسة إلى أن هناك علاقة إرتباطية قوية جدا وموجبة بين الثقافة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى عينة الدراسة. This study aimed to know the nature of the relationship between the organizational culture and the behavior of organizational citizenship among workers in an industrial institution. Therefore, we chose the descriptive method and used two measures, the first for organizational culture and the second for organizational citizenship behavior.These two research tools were distributed to 171 workers working in the cement factory in Ain al-Kabira, Setif. This study was able to obtain the most important results: a very strong positive relationship between the organizational culture and the behavior of organizational citizenship.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، سلوك المواطنة التنظيمية، العامل


العنف داخل المستشفى العمومي حالة المركز الاستشفائي الجامعي – ابن رشد – عنابة

بولنوار الطيب, 

الملخص: ملخص : تعرف ظاهرة العنف مؤخرا ضد الممارسة الطبية من طرف المرضى ومرافقيهم مستويات غير مسبوقة ،و يشكل المركز الاستشفائي الجامعي بمدينة عنابة أحسن مثال ، حيث استغرقت ملاحظها فيه مدة ستة أشهر ، لامست عينات من مجموع الأطباء الممارسين ،المرضى و مرافقيهم و الإدارة ، و توصلت الدراسة: يتبلور السلوك الايجابي بين الطرفين في حال التعاون ،و قد يكون عدائي ، يبقى المريض في كل الأحوال هو الحلقة الأكثر تضررا فيزيقيا و سيكو-سوسيولوجيا. Résumé : Connait le niveau de violence une augmentation significative dans le domaine de la pratique médicale exercer par les patients et leurs accompagnateurs, l'institution publique la plus représentative de ce phénomène est: le centre hospitalier universitaire d’Annaba. Cette étude a durée six mois, comprenait des médecins praticiens, des patients et leurs accompagnateurs et l'administration. Des comportements positifs peuvent survenir dans de situations de coopération, peuvent également engendrer des positions hostiles Néanmoins, le patient reste le plus touché sur le plan psychosociologique et physique. Abstract : The high level of violence in the field of medical practice exercised by patients and their companions, is increasing significantly; the public institution most representative is: university hospital center of Annaba, This study closely for six months. It included samples of practicing doctors, patients and their companions and the hospital administration. Positive behaviors can occur between the two parties in the case of cooperation, but they can also generate hostile positions. Nevertheless, the patient remains the most affected on the psycho-sociological and physical level.

الكلمات المفتاحية: عنف ; علاقة ; أطباء ; مرضى


La réalité de la consommation des compléments alimentaires (La créatine)

نمرود بشير,  بن حديد يوسف,  ناصر محمد, 

الملخص: Résumé La présente contribution se veut une investigation dans la réalité de la prise des compléments alimentaires (créatine), dans les salles de musculation à Alger-Centre. Après la récupération et l’analyse statistique des réponses des résultats auxquels nous somme parvenus sont : l’âge et le niveau d’étude des pratiquants réguliers de la culture physique, jouent un rôle primordial dans la connaissance et la prise des compléments alimentaires. L’ancienneté dans la pratique de la culture physique n’est pas un facteur déterminant dans la connaissance et l’utilité de la prise des compléments alimentaires (créatine). ملخص استهدفت الدراسة إحدى الظواهر التي أصبحت حديث العام والخاص وتم تناولها في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وهي ظاهرة تناول المكملات الغذائية ونستهدف من بينها الكرياتين وتم التعرض في الدراسة إلى القاعات الرياضية الخاصة برياضة كمال الأجسابم مقاطعة الجزائر وسط؛ وتم اختيار عناصر بطريقة عشوائية من رياضيين يزاولون رياضة كمال الأجسام بطريقة ووتيرة منتظمة، وبعد ضبط العينة تم تصميم استبيان يتعلق بتناول مكمل الكرياتين على العينة المدروسة؛ وبعد القيام بالدراسة والمعالجة الإحصائية توصل الباحثون إلى أن كل من عامل السن والمستوى الثقافي يلعب دوراً رئيسيا في ظاهرة تناول المكملات الغذائية؛ كما أن عامل الخبرة ليس رئيسيا في معرفة أهمية فوائد الكرياتين " Abstract The results of a survey made on athletes in body building in Algeries show that the age and the educational level have a big impact on the youth awareness about the effects of dietary supplements on our bodies; we made a survey in Algeries where we asked about one hundred athletes chosen randomly we came out to the following result: the youth focuss on building their bodies no malter what the harms of supplements are this may be true even with some experienced athletes because the experience is not a determining factor where as the age and educational level are very necessary factors. Key words: - – -

الكلمات المفتاحية: compléments alimentaires ; La créatine ; Culturisme ; entrainement sportif ; المكملات الغذائية ; الكرياتين ; الثقافة البدنية ; التدريب الرياضي ; Sports Training ; Bodybuilding ; dietary supplements ; creatine


النسق القيمي للأفراد ومحدداته

بوعطيط سفيان, 

الملخص: إن الوقوف على الصيغة الأساسية والنهائية التي يكتسب في ظلها الأفراد أنساق قيمهم مازال أمرا يتعامل معه الباحثون من منظور التعقيد ، وبالتالي العمومية الشديدة التي يعجز المرء من خلالها عن الوقوف على ديناميات عملية الاكتساب لدى الأفراد والجماعات، وفي هذا المجال يفرق العاملون في هذا اﻟﻤﺠال بين عملية اكتساب القيم وبين عملية تغيرها، حيث يعرف " ريشر" N.Rusher عملية اكتساب القيم على أنها: العملية التي يتبنى الفرد من خلالها مجموعة معينة من القيم مقابل التخلي Abandonment عن قيم أخرى.أما تغير القيم فيقصد به تحرك وضع القيمة على هذا المتصل، فالاكتساب إذن يعني مسألة الوجود أو عدم الوجود أما التغير فهو في الدرجة التي يتحدد بها هذا الوجود. وإيمانا منا بأنه لا يمكننا كباحثين تناول القيمة بشكل عام أو كمقولة عامة، كان علينا جليا أن نقوم بهذا العمل البحثي.

الكلمات المفتاحية: المحددات ،النسق، النسق القيمي


حجاجية الفعل الكلامي في " قرابين لميلاد الفجر" لعز الدين ميهوبي

زيار فوزية,  بن عيسى عبد الحليم, 

الملخص: وقع اختيارنا على نصوص ديوان قرابين لميلاد الفجر التي تعالج في أغلبها القضية الفلسطينية، وما يتصل بها، كونها تعبر بصدق عن تعلق الشاعر بقضايا وطنه ونصرته لأخيه العربي، وذوبانه في الهم العربي المشترك، إن الكتابة عن القدس والانتفاضة والمقاومة أمور لا تحتاج إلى إيعاز لكنها تحشد الأصوات وتنمي الإحساس بالقضية، إن شاعرنا يهدف إلى تعزيز قناعات القارئ وتعبئته ليكون سندا معنويا لأخيه، فيحشد لذلك حججا( أفعالا شعرية) تتوسل الإقناع نتيجة تلاحم معطيات ثلاثة: القصدية، والإنجازية، ونية التأثير في المتلقي، نلمسها بالقراءة الواعية والمتأنية، وما سقناه في هذه الدراسة ليس سوى عينات تعبر عن تضامن الشاعر مع شعب اختار الطريق الصعب لبلوغ الحرية فدفع ولا يزال يدفع لأجل ذلك القرابين، ولا حرية دون قرابين. The corpus of our study is offerings for a new down, a poetic collection dealing with the Palestinian question. This choice is justified by the contents of those poems, they express frankly the poet adherence the questions of his nation. Writing about Jerusalem, resistance and intifada comes spontaneously to rally voices. Our poet aims to implant convictions to his lectors and to adhere them to the support for their brothers. Thus, he uses some arguments (poetic acts) in order to convince and to reach his final aims, so he recruits three sorts of data: intentionality, performativity and perlocutionality. those extracts are just samples translating the solidarity of the poet with a people that has chosen the longest road to freedom, that is why he continues making offerings, because no freedom without offerings Nous avons choisi pour corpus "Offrandes pour une nouvelle aube", un recueil de poèmes traitant la question palestinienne. Notre choix se justifie par son contenu qui traduit l'attachement du poète aux affaires de sa nation et son au soutien de ses frères arabes, en Écrivant sur Jérusalem, la résistance. Notre poète vise à enraciner les convictions de son lecteur et l'intégrer dans le soutien de ses frères, ainsi, il mobilise ses arguments (actes poétiques) se servant de la persuasion pour converger à une conséquence réunissant trois données: l'intentionnalité, la performativité et l'intention perlocutionnaire. Les extraits choisis ne sont qu'un échantillon traduisant la solidarité du poète avec un peuple qui a opté pour le chemin difficile pour atteindre sa liberté, c'est pour cela qu'il continue à offrir des offrandes, car point de liberté sans offrandes.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري _ الأفعال الكلامية _ الحجاج _ الفعل الإنجازي _ القصد ; speech acts, argumentation, performative acts, intentionality. ; discours poétique, actes de paroles, argumentation, acte performatif, intentionnalité.


فاعلية التحويل التعليمي في تعليمية القواعد في ضوء المقاربة النصية -قراءة تقويمية في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة المتوسطة-

خاين محمد, 

الملخص: تروم هذه الورقة الإجابة عن بعض الأسئلة الجوهرية في تعليمية قواعد اللغة العربية، ذات الصلة بطبيعتها التجريدية، والمعيارية، والذي جعل منها غاية تطلب لذاتها، ومن ثمة صارت محل شكوى لدى المعلم والمتعلم، وهو ما يفرض على الدارسين البحث عن أنجع الآليات لترقية تعليمها، والتي تنطلق من تكوين علمي وبيداغوجي للمعلم يؤهله لممارسة تحويل سلس يحبِّب المادة . ويندرج التحويل التعليمي ضمن هذا النسق العام، بوصفه استراتيجية تعليمية/تعلمية ترتكز على آليات تقود إلى تحويل المعرفة من طابعها المرجعي إلى بيئة تعليمية. وعليه تكون الإشكالية: أنّى للتحويل التعليمي أن يحقق الفاعلية في الارتقاء بالقواعد في ظل المقاربات النصية المتبناة. Grammar is abstract, and standard, making it a complaining matter. Therefore didactic transposition is a necessity to facilitate it. This obligates researchers to find solutions for preparing a qualified teacher who’s able to do a smooth knowledge transfer. Didactic transposition as a pedagogical strategy converts the reference knowledge to a teaching environment. The problematic is: how can the didactics transposition promote the grammar? Dans le présent article ; on aborde la question de l’efficacité de la transposition didactique dans la résolution des problèmes de l’enseignement des grammaires. C’est pour cela que Les chercheurs donnent des solutions qui préparent l’enseignant qualifié apte à transférer des savoirs en souplesse. La transposition didactique en tant que stratégie didactique convertit le savoir référentiel au savoir enseignes. La problématique est: comment peut la transposition Didactique promouvoir la grammaire?

الكلمات المفتاحية: التعليمية، القواعد، التحويل التعليمي، المقاربة بالكفاءات، المقاربة النصية. ; Didactics, grammar, didactic transposition, competence approach, textual approach ; Didactique. Grammaires. Transposition didactique. Approche par compétence. Approche textuelle.


ترجمة مصطلحات الحقوق العينية التبعية: صعوبات ومخاطر

بوقريقة عمار, 

الملخص: الترجمات الأربع محل الدراسة النقدية في هذا المقال هي ترجمات تمت بين نظامين قانونيين مختلفين، هما نظام القانون المدني (ويعرف أيضا بالعائلة الرومانية الجرمانية) ونظام القانون العام. يكمن الهدف من الدراسة إبراز الصعوبات التي تعتري ترجمة مصطلحات الحقوق العينية التبعية إلى الإنكليزية. وتبرز الدراسة مدى تعقد المفاهيم القانونية وتباينها بين هذين النظامين القانونيين في مجال الحقوق العينية التبعية، وكيف أن الترجمات في الغالب إما تضع مكافئات وظيفية غير دقيقة، أو تجتهد في وضع مقابلات كثيرا ما لا تفي بالغرض، أو تترجم المعنى اللغوي على حساب المعنى القانوني المنشود.

الكلمات المفتاحية: الترجمة القان ; نية ; المصطلح القان ; ني ; المفه ; م القان ; نيالقان ; ن المدني ; الحق ; ق العينية التبعية ; النظام القان


علاقة المعجم بمستويات التحليل اللساني

بومحديو نسيمة,  عطاب كمال, 

الملخص: ملخص: نهدف من وراء هذه الدراسة إلى إثبات العلاقة القائمة بين المعجم ومستويات التحليل اللساني، وأنه ليس مجرّد كتاب جمع بين دفّتيه موروثا لغويا ضخما للحفاظ على هاته اللغة من الضياع، وذلك من أجل : - دحض ما قاله يلمسليف بأن المعجم خارج عن إطار المنظومة اللسانية. - التأكد من مقولة إبراهيم بن مراد بأنّ هاته المستويات تعدّ من صميم الصّناعة المعجمية ، على اعتبار أنّ مكونات المعاجم هي المفردات ولا تخلو مفردة من مكون صوتي أو صرفي أو نحوي. Résumé : La relation du dictionnaire avec les niveaux d’analyse linguistiques Le but de cette étude est de prouver la relation qui relie le dictionnaire avec les autres niveaux linguistiques, et qu’il n’est pas qu’un simple livre qui contient le patrimoine linguistique dans le but de protéger la langue, et ce dans le but de : - Démontrer que le dictionnaire n’est pas hors du processus linguistique. - De prouver la justesse de l’avis de Brahim Ben Merad selon lequel ces niveaux font partie intégrante de la lexicographie, vue que la composante des dictionnaires sont les mots qui ne sont pas dénués de composants phonétiques, morphologiques et syntaxiques abstract:The dictionary's relationship with other language levels The purpose of this study is to prove the relationship that links the dictionary with other language levels, and that it is not a simple book that contains the linguistic heritage in order to protect the language, and in goal: - Demonstrate that the dictionary is not out of the linguistic process. - To validate the opinion of Ben Brahim Merad that these levels are part of lexicography, dictionaries for the component are the words that are not devoid of phonetic components, morphological and syntactic.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المعجمية ; التحليل ; مكونات المعجم ; المنظومة اللسانية


Film as a Means for Teaching Civilization: Advantages and Challenges

Kharouni Nouara, 

Résumé: Films have been widely accepted as useful and effective tools for teaching a foreign language because they motivate learners and give them exposure to an authentic language. Additionally, the rich culture content of film makes of it a valuable resource for teaching culture. This paper discusses the advantages of the film in the class of civilization and demonstrates that this medium can be an effective instructional material to reinforce the course objectives in terms of enriching students’ cultural knowledge and developing their critical thinking and intercultural competence. The paper also examines its limitations and how these can be reduced or overcome. Finally, it shows instructors how to make the best use of film to improve and vitalize their civilization lessons.

Mots clés: film ; civilization class ; cultural knowledge ; intercultural competence ; critical thinking


اللّغة من المفهوم التّوليدي إلى المفهوم التّمثيلي والتّداولي

حمو الحاج ذهبية, 

الملخص: ملخص: لقد شهدت اللّغة دراسات متعدّدة، انطلقت أوّلها من التّحليل التّركيبي والدّلالي، إلاّ أنّ الوقوف عند هذين الجانبين لم يكن ليلمّ بكلّ مكوّناتها التي تلعب دورا حاسما في تحديدها بشكل عام وشامل، وبذلك برزت مسألة استعمال اللّغة في سياقات معيّنة، وهو ما يستدعي كفاءات تنطلق من الكفاءة الذّهنية والفطرية، التي تحدّث عنها تشومسكي وتتجاوزها إلى كفاءات أخرى لا تقل أهميّة. تؤدي المؤهّلات التي يولد بها الإنسان إلى إمكانية التّمثّل والتّأثير في العالم المحيط به، وهو ما يُفضي إلى إثارة أهمية التّداول بالقول والفعل الذي يحتكم في جوهره إلى حسن التّمثّل وإدراك الأشياء والعالم. الكلمات المفتاحية: اللّغة، التّمثّل، الاستعمال، التّوليد، الذّهن، التّداولية. Résumé : La langue a fait l’objet de plusieurs études dont la première a été avec l’analyse syntaxique et sémantique, sauf que ces deux domaines ne pouvaient permettre de bien cerner tous les éléments qui contribuent à sa définition de manière générale et globale. De là surgit la question de l’utilisation de la langue dans certains contextes, ce qui nécessite un certain nombre de compétences, avec lesquelles les humains pouvaient représenter et influencer le monde environnant, et de là résulte tout l’intérêt d’évoquer le rôle de l’échange verbal et actuel qui se réfère à la bonne représentation et perception des choses et du monde Les mots clés : langue, représentations, communication, grammaire générative..

الكلمات المفتاحية: اللّغة، التّمثّل، الاستعمال، التّوليد، الذّهن، التّداولية.


[ حجاجية التناص الديني في شعر جرير ] " مقاربة تداولية

السبتي سلطاني, 

الملخص: ملخص: كثيرا ما يجد الدّارس في شعر جرير ما يحيله على النص الديني، سواء إحالة مباشرة عبر توظيف آيات القرآن الكريم توظيفا لفظيا مباشرا أو توظيفا إيحائيا غير مباشر، وذلك عبر استلهام المعنى الديني من القرآن وتوظيفه بطريقة غير مباشرة. وعليه تأتي هذه الدراسة للوقوف عند حجاجية التناص الديني في الشعر الأموي من خلال ديوان جرير، وبالتالي نتساءل: كيف تعامل جرير مع النص الديني عموما، والقرآن الكريم على وجه الخصوص؟ ثم كيف تحوّل التناص الديني في شعر جرير من البعد الفني الجمالي ليتخذ أبعادا حجاجية تداولية؟

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; التناص ; التداولية.


الصواب اللغوي عند الحريري ت516ه

نعيجة الطاهر, 

الملخص: شهد العصر العباسي الذي عاش فيه الحريري نهضة لغوية و نحوية، فظهر التأليف في تراث اللحن الذي يهدف إلى تجنيب العربية الفصحى شر العامية، و يبين أخطارها ،و من أبرز كتب اللحن " درة الغواص في أوهام الخواص " الذي أسهم به الحريري في حركة التنقية اللغوية و معالجة الخطأ الذي تسرب إلى العربية و لا سيما ذلك الذي يدور على السنة الخاصة ممن تأثروا بالعامة في نطقهم.

الكلمات المفتاحية: الصواب اللغوي-الحريري-مظاهر الصواب اللغوي-مقياس التخطئة- الاضطراب.


الحضور الدّيني في ديوان محمود درويش

عليوي سامية, 

الملخص: الملخّص يتناول هذا المقال ظاهرة بارزة في أشعار "محمود درويش"، وهي كثرة توظيفه للنّصوص الدّينية، حيث تبيّن لنا أنّ الشّاعر نهل من الكتب المقدّسة (التّوراة والإنجيل والقرآن). غير أنّ توظيفه للنّصوص التّوراتية يبقى الأكثر بروزا. وقد آثرنا أن نقصر دراستنا على مجموعة «لماذا تركتَ الحصان وحيدا» التي حاولنا -من خلالها- تتبّع حضور النّصوص الدّينية وتجلّياتها في مختلف القصائد، معتمدين في ذلك دراسة تناصّية. الكلمات المفتاحية: الدّين، الشّعر، التّناص، محمود درويش، الشّعر المعاصر. Résumé Cet article est une étude d’un recueil du poète palestinien « Mahmoud Darwich » :« Pourquoi avez-vous laissé le cheval tout seul ? ». Ce recueil est riche en emprunt de textes sacrés : Bible; Evangile, Coran, dans lequel nous avons constaté que les emprunts bibliques sont les plus répandues. Notre étude montre les émergences de ces textes dans les divers poèmes du recueil, tout en se basant sur une étude intertextuelle. Mots clés : religion, poésie, intertextualité, Mahmoud Darwich, poésie contemporaine. Abstract This paper tends to shed light on prominent phenomenon ,that is, the abundance of religious text in the poems of Mahmoud Darwish who is often inspired by Quran and, in particular, The Bible. We prefer to focus on the collection “(why Do You Leave The Horse Alone?) depending on intertextual approach to trace the presence of religious texts in his poems. Keywords: Religion, poetry, intertextuality, Mahmoud Darwich, contemporary poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدّين، الشّعر، التّناص، محمود درويش، الشّعر المعاصر. ; Mots clés : religion, poésie, intertextualité, Mahmoud Darwich, poésie contemporaine. ; Keywords: Religion, poetry, intertextuality, Mahmoud Darwich, contemporary poetry.


French media framing of the ‘Islamic headscarf’: Identity threat and coping strategies

قايدعمر زهرة لطيفة, 

Résumé: In March 2004, the French parliament passed a law banning religious signs in public schools. Prior to the law, the controversy over the Islamic headscarves mobilised massive media coverage. This paper attempts to explore the potential implications of this coverage for national in-group identity. Drawing on identity process theory (IPT) and framing theory, this paper argues that media framing of the ‘headscarf debates’ may have posed identity threats to in-group national identity that may have induced as coping strategies public support to the law and gendered islamophobia.

Mots clés: The headscarf controversy ; Identity Process Theory (IPT) ; Framing Theory ; sexist islamophobia


الشيخ اطفيش وآراؤه النحوية في كتابه تيسير التفسير

أوبكة قاسم, 

الملخص: ملخص: الشيخ الحاج امحمد بن يوسف اطفيش الملقب بـ(قطب الأيمة) (1243ه-1827م/1332ه-1914م)، عالم موسوعي جزائري، من بني يسجن ولاية غرداية، قبلة العلماء، تخرج على يديه الكثير منهم، ترك تراثا جما من تآليف تبلغ مائة وثلاثة عناوين، شملت مختلف فروع المعرفة منقولها ومعقولها. وقد خولته فطنته لتكون له آراء واختيارات في أغلبها توافق آراء كبار علماء اللغة من سبق منهم ومن تأخر، وفي بعضها تخالفهم. وناقش الشيخ اطفيش بعضَ المفسرين أمثال الزمخشري والبيضاوي فكانت له آراءه حسب ما يتطلبه الموقف اللغوي وتقتضيه معاني الآيات القرآنية. ---------------------------------------------------------- abstract: Sheikh Hadj M'hamed Ben Youcef T'FAYYECH, nicknamed the pole imams (1827-1914), is an Algerian scientist encyclopedist, from Beniiesguen in the wilaya of Ghardaia, scholars came from everywhere to take advantage of its great science, many of whom were his most fervent disciples, he left us a rich heritage of books that reached the number of 103 items, contractors from different scientific disciplines. He had taken positions and personal choices in several language issues that were in perfect harmony with the major ancient and modern Arab linguists, it is also sometimes outscore these scholars, offering a different view. The sheikh also discussed issues related to the exegesis of the Holy Qur'an, sometimes criticizing the positions taken by some as Az-Zamakhshari and Al-Baydhaoui. ------------------------------------------------ Résumé: Le Cheikh Hadj M'hamed ben Youcef T'FAYYECH, surnommé le pôle des imams (1827-1914), est un savant encyclopédiste algérien, originaire de Beni iesguen dans la wilaya de Ghardaïa, les savants venaient de toute part pour bénéficier de sa grande science, dont plusieurs ont été ses plus fervents disciples, il nous a laissé un riche patrimoine d'ouvrage qui a atteint le nombre de 103 ouvrages, traitants de différentes disciplines scientifiques. Il avait pris des positions et des choix personnels dans plusieurs problèmes linguistiques qui étaient en parfaite harmonie avec les plus grands linguistes arabes anciens et modernes, il s'est aussi parfois démarqué de ces savants, en proposant un avis différent. Le cheikh a aussi débattu des problèmes relatifs à l'exégèse du saint Coran, en critiquant parfois les positions prises par quelques-uns tel Az-zamakhchari et Al-Baydhaoui.

الكلمات المفتاحية: اطفيش ; آراء ; اختيارات ; مدارس


ظاهرة أمن اللبس في العربية، دراسة في ضوء النحو الوظيفي

بن أحمد عبد الغني,  بن أحمد عبد الغني, 

الملخص: ظاهرة أمن اللبس في العربية، دراسة في ضوء النحو الوظيفي عبد الغني بن أحمد ملخص : نسعى في هذه المقالة إلى طرح إشكالية نحوية قديمة تمثلت في مفهوم (أمن اللبس) الذي ينم عن حس وظيفي، أولاه القدماء أهمية كبيرة، وقيدوا به أحكامهم النحوية والصرفية طلبا لسلامة المعنى، وعلاقته بالعلامة الإعرابية والترخص فيها وما يتصل بها من مسائل، والوقوف على منهج النحاة في التعامل مع هذه المسائل وما صاحبه من تناقض في بعض الأحيان، ومقاربة ذلك في ضوء نظرية النحو الوظيفي، الذي قدم تفسيرا دقيقا لهذه الظاهرة وذلك بالتفريق الصارم بين الوظائف النحوية (التركيبية) والوظائف الدلالية، وهذا ما سنتناوله بشيء من التفصيل في هذه المقالة انطلاقا من تحليلنا لبعض الشواهد القديمة التي كانت محل جدل كبير عند القدماء. الكلمات المفتاحية: أمن اللبس ، وظائف نحوية ، وظائف دلالية Le phénomène de des ambigüité en langue Arabe, étude syntaxique au sein de la grammaire fonctionnelle Résumé : Dans cet article, nous abordons la problématique de la grammaire ancienne concernant le concept de dés ambiguïté (du sujet de la confusion),qui recoupe le model fonctionnel actuel, toutefois ,les études grammaticales anciennes péchait par manque de précision et de clarté au niveau terminologiques en général et la manière de procéder, d’ou résultent la confusion et le manque de précision. En revanche, le processus relatif a une terminologie concise et précise de la grammaire fonctionnelle actuelle, permet une mise au point pertinente, consistant a distinguer les fonctions grammaticales des fonctions sémantiques.. Dans ce contexte, et dans une optique fonctionnelle, la présente étude tente de présenter une analyse fine des citations anciennes controversées. Mots clés : désambigüité – fonctions syntaxiques – fonctions sémantiques. The phenomenon of ambiguity in Arabic, syntactic study in functional grammar Summary : In this article, we address the problem of old grammar concerning the concept of dice ambiguity (the subject of confusion), which overlaps the current functional model, however, the old grammar school judgment lacked precision and clarity in terminology level in general and how to proceed, or the result of the confusion and lack of precision. However, the relative process in a concise and precise wording of the current functional grammar provides an update relevant point to distinguish consisting grammatical functions semantic functions .. In this context, and in a functional perspective, this study attempts to present a detailed analysis of controversial former citations. Keywords: disambiguation - syntactic functions - semantic functions.

الكلمات المفتاحية: أمن اللبس ; ؤظائف نحؤية ; ؤظائف دلالية


Integrating Self-directed Learning into EFL: The Case of Third Year EFL Students Enrolled at the University of Badji Mokhtar Annaba (Algeria)

Sakraoui Amel, 

Résumé: Abstract Focus was laid, in this area of significant development in telecommunication technologies, on implementing new educational orientations in higher education that favour the cultivation of positive self-beliefs and learning strategies which commensurate effectiveness and competence development. This goes through articulating a broad educational philosophy that promotes the development of new self-directed modes (or habits) of learning that foster strategic, sophisticated, “self-referential learners”. This study aims at investigating the effects that self-directed strategies have on third year EFL students’ performance scores in psychology.

Mots clés: Self-beliefs, ; competence development, ; self-directed modes of learning, ; self-referential learners


الأنسان ومشكلة الوجود في رواية سيدة المقام لوسيني الأعرج

حبيلة الشريف, 

الملخص: ملخص: تكشف الدراسة التفاعل الحاصل بين الواقع والإنسان، وهو يعبر عن وجوده، وكيانه عبر لغة الخطاب، كشفُ أسسه السؤال: كيف يحضر الإنسان ككيان في واقع استثنائي، محاولا تأكيد ذاته، وهو يعاني مشكلة الوجود؟ وقد انصب الانشغال على الدلالة التي أنتجها الواقع المرتبط بالزمن المعاش، فالرواية معنية بهذا الزمن، تعيد صياغة الواقع لتبني قصتها، وتولد دلالات الزمن ذاته، لذا يأتي المنهج السوسيونصي إطارا للقراءة، فرضته طبيعة الموضوع المدروس. هكذا رصدت الدراسة العلاقة الناتجة عن التفاعل بين المكان والمجتمع الممثل في أفراده، بجميع مستوياتهم الاجتماعية والسياسية والثقافية، وما نتج عن ذلك من ظواهر احتواها المكان، وافتعلها بالاشتراك مع الزمان والشخصيات المشاركة في إنتاجه. الكلمات المفاتيح: الخطاب، الوجود، الرواية Présence Problématique dans le roman Sayidat elmkam de Wassini Elaaradj Résumé: L'étude découvre l'interaction entre la réalité et l’homme, à travers la langue, sur la base de la question: Comment assister une entité humaine, qui souffre du problème de l'existence? L'analyse a porté sur l'importance de fait, car le roman est concernés par ce temps , et produise la sémantique du se temps. Ainsi l’étude a suivi la relation entre l'espace et les représentant de la société, à tous les niveaux de la vie sociale, politique et culturelle, et les phénomènes qui se trouvent dan le lieu romanesque. Mots clés: discours, la présence, roman Problematic presence in the novel Sayidat elmkam for Wassini Elaaradj abstract: The study finds the interaction between reality and man, through language, based on the question: How to attend a human entity, which suffers from the problem of existence? The analysis focused on the importance of fact, as the novel is concerned by this time, and will produce the semantics of time. Thus the study tracked the relationship between space and the representative of the company, at all levels of social, political and cultural life, and the phenomena that indicates the place. Key words: speech, presence, novel

الكلمات المفتاحية: الخطاب، الوجود، الرواية


التأصيل العربي بين ألفاظ اللسان واللغة واللهجة

أستاذ دكتور حامد قنيبي, 

الملخص: التأصيل العربي بين ألفاظ اللسان واللغة واللهجة ملخص هذه دراسة في تأصيل مفردات: اللسان واللغة واللهجة ولا يخفى كثرة ترددها في كتب اللغة وربما استخدمت دلالاتها بشكل مترادفات، ولكن لكّل منها دلالته الوضعية، ودلالته الاصطلاحية. ثم ان دلالاتها قد خضعت للتبدل والتغير عبر العصور. ونحاول هنا تقديم مفهومها الاصطلاحي مع الميل إلى بيان ما كانت عليه في عصور التوليد العربي الإسلامي حتى تدوين معجم تاج العروس/ محمد مرتضى الزبيدي (ت 1205 هـ) قبل التأثر بمناهج الدراسات الإفرنجية المعاصرة، ولعلَّ هذه الدراسة تشكِّل عتبة للدراسات لدينا ومقارنة للدراسات الحديثة في هذا الباب. كلمات مفتاحية: اللسان العربي. لغة قريش. لهجة تميم. The Arabic etymology between words of: tongue, language and dialect. Abstracts This study aims at rooting the vocabulary of the tongue, the language, and dialect. Its frequent repetition in language books and maybe the use of its meaning as synonyms is visible, but each denotes an inferior and an idiomatic significance. Adding to that, the change and replacement of its meaning with time. Thus, we are here trying to convey its common meaning with a taste of demonstrating how it was in the age of Islamic Civilization until the inscription of Mohammad Murtada Al Zubaidi’s Taj Al Arous Dictionary (1205 AH) before it was affected by recent understandings, and that is for the aim of it to be a threshold and to be compared with recent studies. Key words: The Arabic tongue. The language of Quraish. The Tamim dialect. L’Etymologie des mots des : langue, langage et dialecte arabes La présente étude traite de l’étymologie des mots des : langue, langage et dialecte arabes vu leur abondance dans les livres de langue arabe, il arrive même d’utiliser leurs significations en termes de synonymes mais ayant chacun une signification convenue et autre terminologique. Seulement ce genre de significations ont subi des changements et modifications à travers le temps. On essaiera de présenter le sens terminologique des mots tout en démontrant leur état à leur première constitution jusqu’à l’apparition du dictionnaire Tedj El Arrouss de Mohamed Mourtadha Ezoubeidi (mort en 1205 h) c’est à dire avant le début de l’influence des méthodes de recherches occidentales modernes. Donc notre étude n’est qu’une introduction à des recherches déjà effectuées et par rapport à d’autres études modernes en la matière. Mots clés : langue arabe, langue de Quraych, langue de Tamim.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية


تكنولوجيا التعليم في الجزائر - الصورة التعليمية نموذجا -

دلولة خلدون, 

الملخص: يهتم هذا البحث بدراسة واقع استخدام الوسيلة التعليميّة في مناهج اللغة العربيّة، مُمثّلة في "الصورة" ودورها في عرض "النصوص"، كما يبرز العلاقة بين العنصرين من خلال نقد فعاليتها في الواقع التعليمي، وبالتالي الكشف عمّا يُراعى في وضعها. وسنتطرّق من خلال عمليّة نقديّة تقويميّة، إلى تقديم تصوّر للتدريس بوساطة "الصور المتحرّكة" من حيث هي بديل عن الصّور الثابتة، لإكساب التعليم أكثر نجاعة. This research studies the use of image as a teaching tool in the arabic language curriculum, as well as its role in the presentation of texts. it also displays the relationship between the two variables, through the evaluation of its use, depending on the results another teaching tool will be suggested via using audio-visual aids instead of using simple non-animated pictures to enhance learning better.

الكلمات المفتاحية: الوسيلة التعليميّة – الصّورة – النّص – التعليم .


الاستعارات التّصوّريّة و أبعادها التَّداوليّة في رواية الأسوَد يليقُ بك لأحلام مستغانمي، تصوّر لايكوف و جونسن للاستعارة نموذجا.

أحمد اليسد حياة, 

الملخص: الملخّص : أكّد الطّرح التّجريبي التّفاعلي للاستعارة للرّائدين؛ جورج لايكوف ومارك جونسن على أنّه من العبث الاحتفاظ بنظريّة الاستبدال في تقديم الاستعارة، فهي أكبر من مجرّد نقل كلمة، وتعويضها بأخرى، إنّها وسيلة إدراكيّة، وهي فكريّة قبل أن تكون لسانيّة، بها نفهم العالم، ونعيد تشكيله، ولهذا لامناص من التّركيز على البعدين؛ التّواصلي و التّداولي في مقاربتها، فَهُما الكفيلان بفكّ شفرتها، وتأويل بنيتها، و بالتالي تحقيق و وظيفتها بين منتجي الخطاب، و اخترنا دراسة آلية اشتغالها وأبعادها التداوليّة في خطاب هام، هو الخطاب الروائي، وكنموذج عنه كان الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي. الكلمات المفاتيح: الاستعارة التّصوّريّة، التّصور التّجريبي التّفاعلي، التّداوليّة. Conceptuel metaphors and its pragmatic fontions in the famous novel Black suips you conception Lakkof and Ghonson of mataphor as an examle Abstract: This study presents the thought experiental interactional of George Lakof and Mark Jhonson ,when they confirm that metaphor in basis is conceptual not linguistique it helps us to undestanding the world and restructuration it . To realise it’s pragmatic fonction ,all members who share to produce metaphor must interpretate it ,so that’s what we try to do in the discourse of ahlam mostaghanmi :Blak suips you . The key words:conceptual metaphor ,thought experiental interational.pragmatic,Black suips you .

الكلمات المفتاحية: الاستعارة التّصوّريّة، التّصور التّجريبي التّفاعلي، التّداوليّة.


القاموس المدرسي الجزائري؛ مفاهيم ومناهج. Le dictionnaire scolaire algérien Concepts , et méthodes. Algerian school dictionary ;concepts and methods.

مومني عيسى, 

الملخص: الملخص: تستهدف مادة هذا البحث؛ قراءة في القاموس المدرسي المعاصر في الجزائر، وكيفية الاستفادة من الدراسة اللسانية في صناعة المعجم. وهو ما نعرض له من خلال : قراءة في العنوان، وخطاب المقدّمة. ومواصفات القاموس المقصود بالدراسة، والأُسس التي لا يمكن تصوّر معجما بغيرها، وهي المدوّنة ، والتّرتيب، والتّعريف، والشّاهد اللغوي والشّاهد الصوري. بالإضافة إلى جملة المتلازمات التي تسهم في ثقافة مستعمل القاموس المدرسي. - Résumé : L’objectif de cet article est de présenter une lecture du dictionnaire scolaire algérien actuel ainsi que le recours à l’étude linguistique dans la confection du dictionnaire dont , s’occupe de la lexicographie. Ce que nous envisageons de présenter dans le point suivants :Lecture du titre et de l’introduction , ainsi que les caractéristiques du dictionnaire l’objet de l’étude. Les fondements essentiels du dictionnaire, le corpus, l’ordre, la définition, l’illustration ( linguistique et iconique) ainsi que , Les apports culturels du dictionnaire à l’élargissement de la connaissance chez le lecteur. - Summary: The objective of this article is to present a reading of the current school dictionary in Algeria, as well as the use of language study in preparation of the dictionary which it deals with the lexicography. We plan to introduce in the following points: Reading of the title, the introduction and the characteristics of the dictionary, object of our study. The basic foundations of the dictionary. Essential foundations of the dictionary: the corpus, the order, the definition, linguistic and iconic illustration. As well as the cultural contributions of the dictionary to the widening of knowledge of the reader.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: صناعة المعجم، اللسانيات التطبيقية، القاموس المدرسي في الجزائر. ; - Mots clés : lexicographie , Linguistique appliquée, dictionnaire scolaire algérien. ; - Keywords: lexicography, Applied linguistic , the school dictionary in Algeria.


آليات التحليل التداولي للخطاب: قضايا نظرية ونماذج تطبيقية

بوبكري راضية, 

الملخص: نستعرض في هذا البحث أهم المفاهيم التي تستثمرها التداولية في تحليل الخطابات مثل: الفعل الكلامي، والفعل الانجازي، والقوة الانجازية، والقصد، والسياق، والمقام، والحجاج، ومتضمنات القول، والافتراض المسبق، والأقوال المضمرة، مع التركيز أكثر على الأفعال الكلامية، باعتبارها تشكل المنطلق الأساسي للتحليل التداولي. يهدف هذا البحث إلى تدريب القارئ على توظيف واستثمار الجوانب النظرية، في التحليل الفاعل والعملي للخطابات، وامتلاك آليات التحليل التداولي للنصوص، لذلك لم أقتصر على عرض المفاهيم النظرية فقط، بل حاولت أن أورد نماذج تطبيقية كثيرة لمساعدة القارئ على امتلاك مهارات التحليل التطبيقي للخطابات من منظور التداولية

الكلمات المفتاحية: تحليل الخطاب ; التداولية ; مفاهيم نظريّة ; نماذج تطبيقيّة