El-Tawassol التواصل


Description

.التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة (الجمهورية الجزائرية). تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تصدر المجلة متسلسلة في ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: اللغات والآداب - الاقتصاد والإدارة والقانون - العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متباعدة من جهة أخرى. تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 1995 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد أضيفت إليها مؤخرا اللغة الإيطالية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بثلاث(03) لغات، بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا ودوليا من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية، منها المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية

Annonce

annonce

نظرا لتحضير العدد القادم تتلقى المجلة مقالات في الفترة الممتدة من 25 مارس إلى 10 أفريل 2024 في الاختصاصات التالية:لغة وأدب عربي، علم الاجتماع،علم النفس، الفلسفة، العلوم الاقتصادية، أمانة المكتبات واللغات الأجنبية .
 
Appel à soumission
 
En vue de la préparation de son prochain numéro
 
La revue réceptionne les articles du 25 mars  au 10 avril 2024.
 
Les spécialités concernées par cet appel sont :
 
Langue et littérature arabe,Sociologie, Psychologie, Philosophie,Sciences économiques , Bibliothéconomie, Langues étrangères.
 
Les articles sont à soumettre sur ASJP.
 Pour toute information vous pouvez nous contacter à l’adresse mail de la revue :revue.tawassol@gmail.com
 
Call for submission
 
In view of the preparation of its next issue
 
The journal receives articles from 25 march to 10 april, 2024.
 
Arabic language,Sociology, Psychology, Philosophy, Economic science , Librarianship,foreign languages.
 

25-03-2024


30

Volumes

77

Numéros

1321

Articles


مقاربة نقدية لتطور الكتابة التاريخية وأهم محطاتها

فيصل مبرك, 
2022-01-25

الملخص: لقد أولى الإنسان المعاصر اليوم اهتمامه بالبحث في العلوم التاريخية متجاوزا ذلك الطرح التقليدي الذي مر عبر مراحل؛ انطلاقا من الاهتمام بالحدث فيما يعرف بالحفظ والسرد والإخبار والتقصي (النقلة الكلاسيكية)، إلى الاهتمام بصاحب الحدث وناقله والبحث في صدقيته ومصداقيته (النقلة الإسلامية الوسيطية)، وصولا إلى ما يعرف بالعرض والتفسير التاريخيين لسياق الأحداث وسباقها داخل إيديولوجيا النزعة أو المذهب (النقلة الحديثة)، وفي هذا المقال؛ سنعالج بالبحث والدراسة مفارقات الكتابة التاريخية بين نموذج الفهم الفردي المخالف للمفهوم الجمعي، الذي سيشعر العقل التاريخي عامة بضرورة اللجوء إلى الفلسفة والنقد للتبشير بولادة مجالات معرفية جديدة في القرن العشرين مثل علم نقد الكتابة التاريخية، وفلسفة التاريخ وغيرهما.

الكلمات المفتاحية: التاريخ ; المفهوم ; المصطلح ; الكتابة التاريخية


الحصانة القضائية كآلية لتفعيل الدور الرقابي للمجلس الدستوري - بعد التعديلات الدستورية لسنة 2016-

نورالدين عراش, 
2021-11-16

الملخص: ملخص: تعد الحصانة القضائية في المسائل الجزائية واحدة من أهم الضمانات التي يتمتع بها أعضاء المجلس الدستوري خلال عهدتهم، تفاديا للدعاوي الكيدية ضدهم وتمكينهم من ممارسة مهامهم براحة واطمئنان. ولا ترفع الحصانة حسب النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري لسنة 2016 إلا بعد استماع المجلس الدستوري للعضو المعني، ويدرس الطلب ويفصل في القضية بالإجماع دون حضور العضو المعني. Abstract : Judicial immunity in criminal matters is one of the most important guarantees that members of the Constitutional Council enjoy during their tenure, in order to avoid malicious claims against them and enable them to exercise their duties in comfort and confidence. Immunity shall not be lifted in accordance with the rules set forth in the Constitutional Council's 2016 rules unless the Constitutional Council has heard the member concerned. Key words:Immunity, members of the Constitutional Council, guarantee, independence, effectiveness. Résumé L’immunité judiciaire en matière pénale est l’une des garanties les plus importantes dont bénéficient les membres du Conseil constitutionnel au cours de leur mandat, afin d’éviter toute prétention malveillante à leur encontre et de leur permettre d’exercer leurs devoirs dans le confort et la tranquillité. L’immunité levée conformément aux règles énoncées dans le règlement intérieur du conseil constitutionnel de 2016 qu'après que le Conseil constitutionnel ait entendu le membre concerné. .

الكلمات المفتاحية: الحصانة ; أعضاء المجلس الدستوري ; الضمانة ; الاستقلالية ; الفعالية


الكلمات المفتاحية :الثقافة التنظيمية، المؤسسة الجزائرية، آليات، تكوين الثقافة. البيئة الداخلية

مراد بومنقار,  سارة خلفة, 
2019-03-20

الملخص: ملخص تمثل الثقافة التنظيمية جانب ذو أهمية كبيرة في بيئة المنظمات أو المؤسسات الجزائرية، و هي نظام من القيم و المعتقدات يتقاسمها أعضاء التنظيم لتصبح موجهة للسلوك الفردي و الجماعي، وتعتبر الثقافة التنظيمية من المكونات الأساسية في البيئة الداخلية للمنظمة. وتبرز هذه الدراسة الجوانب الأساسية لآليات تكوين الثقافة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية.لدى جاءت دراستنا بهدف تشخيص الآليات والإستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات من أجل تكوين ثقافة تنظيمية خاصة تساعد على تحقيق الفعالية التنظيمية، مراعية في ذلك تحقيق أهداف المنظمة وفي الوقت نفسه أهداف العمال حتى يكون هناك انسجام بين قيم العمال وقيم التنظيم ما ينتج عنه انصهار العمل في التنظيم والذوبان فيه والنتيجة أداء مرتفع و. وعليه سنحاول في هذه الدراسة التعرف على هذه الآليات المستخدمة في المنظمات. The mechanisms to create a culture of organization of the Algerian Society Abstract The organizational culture represents an important part for the environment of the institutions or the Algerian enterprises; it includes a set of values and concepts shared by members of the organization to become a vector of collective and individual behaviour , The organizational culture is considered as one of the main components of the internal organization of environment. The study sheds the light on the main features for mechanisms which create the organization culture within the Algerian enterprise. Mécanismes de créer une culture d'organisation de la société algérienne Résumé La culture organisationnelle joue un très grand rôle dans l’environnement des organisations ou des entreprises algériennes, étant un ensemble de valeurs et de principes partagés entre les éléments d’une organisation pour devenir alors, le vecteur du comportement individuel et collectif. La culture organisationnelle est considérée comme l’un des composants essentiels de la structure interne de l’organisation .La présente étude souligne les côtés essentiels des mécanismes de création d’une culture organisationnelle au sein de l’entreprise algérienne.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; المؤسسة الجزائرية ; اليات تك ; ين الثقافة ; البيئة الداخلية


دور وكالات التنقيط في التنؤ بخطر أزمة الديون السيادية

مريم بوخشيمة, 
2020-01-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور وكالات التنقيط في التنبؤ بالخطر اعتمادا على نتائج التصنيفات التي تقوم بنشرها بصفة دورية . تزايد الأدوات المستعملة في السوق أدى إلى صعوبة التنبؤ بالخطر على المدى الطويل والقصير. هذه الظروف ساهمت في تطوير عمل وكالات التنقيط من تقديم معلومات مالية تخص أصحاب العجز للمستثمرين مقابل مبالغ معينة، إلى مؤسسات عالمية مهيمنة يقوم المستثمرين بأخذ نتائج تحليلها بعين الاعتبار عند اتخاذ القرارات الاستثمارية. قد توصلت الدراسة من خلال تحليل نتائج تصنيف الوكالات خلال السنوات السابقة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن التصنيف الجيد عامل اساسي لاقتناء موارد مالية بأقل التكاليف.

الكلمات المفتاحية: وكالات التنقيط، خطر، ملاءة مالية، التصنيف


La contribution de l’audit interne à l’amélioration de fonctionnement de l’hôpital public en Algérie: Cas d’un échantillon d’hôpitaux publics

صبرينة قبال,  عبد الكريم مقراني, 
2020-06-02

Résumé: En Algérie, les hôpitaux publics souffrent de manque de rationalité et de flexibilité ce qui motive le besoin de modernisation de ses pratiques manageriels. L’application des techniques de management des entreprises privé par ces organisations s’avère de plus en plus nécessaire. Nous tenterons d’apporter notre contribution en se focalisant sur l’apport de l’audit interne et sa valeur ajoutée pour l’hôpital public, en tant que mécanisme qui aide ces derniers à maîtriser leur fonctionnement interne. Ce travail nous a montré le rôle de l’audit interne dans les hôpitaux échantillonnés en termes de détection des dysfonctionnements et amélioration des performances.

Mots clés: Audit Interne ; Performance ; Hôpitaux Publics ; Algérie


(ANEM)بلورة الهوية المهنية لحاملي الشهادات الجامعية العاملين في إطار عقود ما قبل التشغيل

قلقول ليلية, 
2019-03-20

الملخص: للتخفيف من حدّة البطالة التي تمس الشباب المتحصل على شهادات جامعية، قامت السلطات العمومية بوضع تعديلات على سياسة التشغيل، حيث سخرت مجموعة من الهياكل من أجل تنصيب الشباب المطالب بالشغل و خاصة المتحصل على شهادات جامعية. من أهم هذه الهياكل، الوكالة الوطنية للتشغيل ((ANEM و التي تهدف إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من المتخرجين في إطار آلية جديدة للشغل تعرف باسم عقود ما قبل التشغيل. هذه الإجراءات الجديدة دفعتنا إلى التساؤل حول كيفية ترجمة هذا النوع من الشغل على إدماج المتعاقدين في سوق العمل و كيف يساهم هذا الإدماج في بلورة هويتهم المهنية؟

الكلمات المفتاحية: : الهوية المهنية ; المتخرجين الجامعيين ; عقود ما قبل لتشغيل


L’école algérienne : de la culture de l’intelligence cognitive et rationnelle à l’éducation de l’intelligence émotionnelle.

دهان امال, 
2021-12-15

Résumé: L’Algérie a procédé à l’aube de ce troisième millénaire à une réforme profonde de son système éducatif. Elle est passée d’une pédagogie par objectifs à une pédagogie axée sur les compétences. Pour favoriser l’ouverture de nos institutions éducatives sur cette innovation pédagogique, nous avons jugé nécessaire de mener la présente réflexion dans laquelle nous allons nous attacher à délimiter le champ sémantique des émotions, et la nature des émotions agissantes au niveau de l’espace pédagogique, à passer en revue les travaux de recherches qui mettent en avant l’intrication des émotions avec les processus d’apprentissage et enfin à identifier les approches pédagogiques à déployer sur le terrain professionnel.

Mots clés: Ecole algérienne ; Education ; Intelligence Cognitive ; Psychologie Positive ; Intelligence Emotionnelle ; Réussite Scolaire


La représentation des partis politiques aux assemblées populaires des wilayas en Algérie : étude sur les élections du 23 novembre 2017.

قاضي خيرالدين, 
2021-12-08

الملخص: تحاول الأحزاب السياسية في الاستحقاقات الإنتخابية الوصول الى السلطة في مختلف مستوياتها، سواءا كانت مؤسسات تمثيلية ذات بعد وطني أو مؤسسات تمثيلية محلية، لذلك فالدراسة تسلط الضوء على تمثيل الأحزاب السياسية في المجالس الشعبية الولائية خلال انتخابات 23 نوفمبر 2017 في الجزائر، و كيف أن لهته الأحزاب التواجد عبر مختلف جهات الوطن (الشمال، الهضاب العليا، الجنوب) ؟.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المجالس الشعبية الولائية، الجزائر، الأحزاب السياسية، المقاعد


اتجاهات الصحفيين الجزائريين نحو الأنواع الصحفية الإخبارية في الإعلام الرياضي الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين الرياضيين الجزائريين-

حميش يوسف,  بن رجم أحمد, 
2021-09-15

الملخص: أردنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء الكاشف على اتجاهات الصحفيين الجزائريين نحو استخدام الأنواع الصحفية الإخبارية في المجال الرياضي، ومعرفة الفاعلين والمؤثرين على القائم بالاتصال وتوجهاته نحو نوع صحفي معين بدل آخر، وكذا أهمية الجانب الإخباري وتأثيره على جميع الأنواع الصحفية الأخرى، كونه المادة الإعلامية الخام، ومعرفة أسباب تركيز بعض المؤسسات الإعلامية الجزائرية على الأنواع الإخبارية مقارنة بالأنواع الصحفية الأخرى. In this study, we wanted addressing the attitudes of algerian journalists towards the use of news-press gender in sports domain, and the knowledge of the actors and influencers on the journalist and his orientation towards a certain type of journalist instead of another, as well as the importance of the news aspect and its impact on all other press types, because it is considered Initial information material, and knowledge the reasons for concentration algerian media society on news gender compared to other A travers cette étude, nous avons voulu mettre en lumière les attitudes des journalistes algériens vers de l'utilisation de genre journalistique d’information Dans les médias sportifs, et la connaissance des acteurs et des influenceurs sur le journaliste et ses orientations vers un certain genre de journalistique particulier plutôt qu'un autre, Ainsi que l’importance de côte d'information et son impact sur tous les autres genres journalistiques, Parce que c'est la matière première, et la connaissance des raisons de la concentration de certaines sociétés médiatiques algériennes sur les genres journalistiques d’informations par rapport aux autres

الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الصحفي، الأنواع الصحفية الإخبارية، الإعلام الرياضي ; attitudes, the journalist, the informatifs genders journalistics ; le journaliste, les genres journalistiques d’informatifs, Médias sportif


دور الجانب النفسي في تعلم رياضة السباحة لدى طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة باتنة 2

نقاز محمد, 
2021-10-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة، للتعرف على دور الجانب النفسي في تعلم السباحة وسط طلاب معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة باتنة 2، باستخدام المنهج الوصفي، وقد اشتملت العينة على (22 طالبًا سنة أولى ليسانس و21 طالبًا سنة ثالثة ليسانس تخصص سباحة)، ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس التردد النفسي لصاحبه حسن عبد الحسين، الذي يتكون من 32 فقرة موزعة بشكل غير متساوٍ على 5 محاور، توصلنا من خلاله إلى أن التحضير النفسي استنادا على الدروس النظرية التي تسبق الحصص التطبيقية، تساهم بطريقة كبيرة في التخلص من التردد النفسي، الذي يعيق بشكل عام تعلم المبتدئين.

الكلمات المفتاحية: الجانب النفسي ; التردد النفسي ; رياضة السباحة ; طلبة معهد التربية الرياضية


تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على فلسطين في ضوء فتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار الفاصل

إشوي عماد, 
2020-12-07

الملخص: يحاول هذا البحث تحليل عنصرا جوهريا، تطرق إليه الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، حول الجدار الفاصل في الضفة الغربية ( في الفقرات من 90 إلى 100 ) ألا وهو تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية. وهو فرصة لمناقشة موقف الأطراف المعنية ( إسرائيل، الأردن وفلسطين ) ومحكمة العدل الدولية بشأن هذا البحث. This study focuses on the separation wall in the West Bank. We discussed the analysis of the advisory opinion of the International Court of Justice, specifically paragraphs 90-100, concerning the implementation of the Fourth Geneva Convention in the Palestinian territories. To discuss the position of the parties concerned: Israel, Jordan and Palestine, as well as the International Court of Justice. Cette étude est basée sur le mur de séparation en Cisjordanie, nous avons discuté de l'analyse de l'avis consultatif de la Cour internationale de Justice, notamment les paragraphes 90 à 100, concernant la mise en œuvre de la quatrième Convention de Genève dans les territoires palestiniens. Discuter de la position des parties concernées : Israël, la Jordanie et la Palestine, ainsi que la Cour internationale de Justice.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية جنيف الرابعة، فلسطين، فتوى محكمة العدل الدولية، الجدار الفاصل ; Fourth Geneva Convention, Palestine, the advisory opinion of the International Court of Justice, the separation wall ; Quatrième Convention de Genève, la Palestine, l' avis consultatif de la Cour internationale de Justice, le mur de séparation


جرائم الإعتداء على الحق في الحياة دراسة تحليلية لواقع الجزائريين إبان الوجود الفرنسي في الجزائر

بوعشة كمال, 
2020-12-08

الملخص: ملخص إن أول ما ينتهك من حقوق خلال الحروب، هو حق الحياة حيث تمارس أعمال القتل على نطاق واسع، ما دفع المجتمع الدولي إلى تبني العديد من القواعد القانونية الملزمة التي تحمي هذا الحق، وفي الجزائر إنتهك الفرنسيون كل القواعد القانونية المنظمة للعمليات الحربية فارتكبوا المجازر الكبرى، وكان القتل السمة البارزة لوجودهم في الجزائر وما عدد مليون ونصف المليون شهيد خلال الثورة التحريرية فقط إلا عدد ضئيل أمام العدد الحقيقي للضحايا. الكلمات المفتاحية: جرائم – الحق في الحياة – فرنسا – الجزائر. Les Crimes d`ateinte au droit à la vie dans le droit international "Une étude analytique de la réalité des Algériens Durant la présence française en Algérie" Résumé Le droit à la vie est le fait partie des premiers droits bafoués Durant la guerre où les Crimes sont perpetués à outrance, ce qui a poussé la communauté internationale à adopter plusieurs fondements juridiques pour préserver le droit à la vie, en Algérie les Français avait violé tous les fondements juridiques organizant les opérations de guerre, ils ont aussi perpétrés des grands massacres, Où les crimes caracterisait leur présence en Algérie, cependant le chiffre d'un million et demi de martyrs executes n`est qu`un nombre dérisoire comparé au nombre exacte. Mots-clés Crimes - droit à la vie - France – Algérie. Crimes violating the right to life in international law "analytical study of during the presence of the French colonization In Algeria". Abstract Indeed,the first and the most Important thing of rights that would be infringed during wars is the right to life, where acts of killing are widely exercised on man .There for,the international community was urged to adopt a set of legal rules that would protect this right. In Algeria, the French colonist violated all rules that organize the warlike operations where massacres were committed on a wide extent. The prominent feature of the French presence in Algeria was killing that was embodied in one million and a half martyrs as statistical number just during the liberation war the number that’s considered far less than the real number of victims. Key words : Crimes, right to life, France, Algeria.

الكلمات المفتاحية: جرائم ; الحق في الحياة ; فرنسا ; الجزائر


تحقيق المطابقة في ظل القانون 08|15 آلية قانونية لتسوية البنايات غير القانونية

بالة عبدالعالي, 
2020-12-08

الملخص: أمام انتشار ظاهرة البنايات غير مكتملة الانجاز وتناثر اشكالها وانتشارها المتفاقم كان لزاما على المشرع الجزائري الاسراع في تدارك هذه الوضعية التي ما فتئت تفقد فضاءنا العمراني تجانسه، مخلة بذلك برونق مدننا وجمالها ، الأمر الذي أدى إلى إصدار القانون رقم 08|15 المحدد لقواعد مطابقة البنايات وإتمام انجازها للحد من هذه الظاهرة ، معتمدا في ذلك على إجراء تحقيق المطابقة كآلية قانونية مستحدثة بموجب هذا القانون ، هذه الآلية تسمح لأصحاب البنايات غير المطابقة والمخالفة لقواعد التهيئة والتعمير والمشيدة قبل تاريخ 03|08|2008 بتسوية وضعية بناياتهم.

الكلمات المفتاحية: ابو


الحماية القانونية للحق في الانتخاب في الجزائر ومظاهر الممارسة

بومعزة فاطمة, 
2020-12-09

الملخص: يعالج هذا المقال مسألة الحماية القانونية للحق في الانتخاب في القانون الجزائري حيث يتعرض لمضمون الحماية في دستور سنة 1996 وتعديلاته وكذا في قانون الانتخاب الحالي الصادر سنة 2012 مع الإشارة إلى قانون العقوبات، كما يتطرق المقال لواقع الممارسة العملية للحق في الانتخاب من خلال رصد بعض العمليات الانتخابية التي شهدتها البلاد منذ إقرار التعددية السياسية، وتقييم مدى مصداقيتها وتعبيرها عن إرادة الشعب الجزائري. This article deals the issue of legal protection of the right to vote in Algerian law, whether in the Constitution of 1996 and its amendments or in the electoral law of 2012 or in the Criminal Code. The article also addresses the reality of the practice of voting through the presentation of some electoral processes that have taken place in the country since the adoption of political pluralism, and also the assessment of the integrity of elections and the extent of its success in the expression of the will of the Algerian people. Cet article traite la question de la protection juridique du droit de vote dans la loi algérienne, Que ce soit dans la Constitution de 1996 et ses amendements ou dans la loi électorale de l’année 2012 ou dans le Code pénal. L'article aborde également la réalité de la pratique du droit de vote En montrant des exemples du processus électoraux qui ont eu lieu dans le pays depuis l'adoption du pluralisme politique, et aussi l'évaluation de l'intégrité des élections et l'étendue de son succès dans l'expression de la volonté du peuple algérien.

الكلمات المفتاحية: الحق في الانتخاب ; قانون الانتخاب ; المواطن الجزائري ; الممارسة ; the right to vote ; the electoral law ; , political pluralism ; Algerian people ; le droit de vote ; la loi électorale ; pluralisme politique ; le peuple algérien


مبدأ الالتزام بالتسوية السلمية للنزاعات الدولية في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982

رياحي الطاهر, 
2020-12-20

الملخص: ملخص: يرتكز النظام الدولي القائم الذي تجسده منظمة الأمم المتحدة على مجموعة من القيم والمبادئ ، ولعل من أهمها على الإطلاق هو حظر استخدام القوة والتزام الدول بالتسوية السلمية للنزاعات، وفي هذا الإطار أبرمت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 التي-بحسب ما ورد في ديباجتها- :"تحدوها الرغبة في أن تسوي كل المسائل المتعلقة بقانون البحار". من هذا المنطلق فإن هذه الاتفاقية وفي سبيل تسوية النزاعات التي يمكن أن تثور بشأن تفسير وتطبيق نصوصها، تقترح آلية للتسوية أقل ما يقال عنها أنها متنوعة ومبدعة. Résumé: L’importance capitale que revêt le règlement pacifique des différends dans le cadre des relations internationales n’est guère discutable. Un ordre universel incarné par le système des Nations Unies basé sur la prohibition de l’usage de la force, doit proposer aux Etats des moyens pacifiques de règlement des différends, et c’est dans ce contexte qu’intervient la convention des Nations Unies sur le droit de la mer de 1982. En raison de sa fonction de traité-cadre cette convention a pour objectif selon son préambule, de régler l’ensemble des « problèmes concernant le droit de la mer ». Et c’est dans le sens de vouloir régler les différends afférents à l’interprétation et l’application de ses dispositions que cette convention prévoit un mécanisme à la fois complexe et innovateur. Abstract: Nowadays, the peaceful settlement of international conflicts has become the most important principle in the international order personified in the U.N system. This latter by forbidding the use of force in the international relations must provide some peaceful means to guarantee nonviolent issues of States’ disputes. And in this purpose the UN Convention of the Law Of the Sea of 1982 intervenes by proposing a complex and an innovator mechanism of conflicts settlement when it is question of the interpretation and the application of its provisions.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 ; التسوية السلمية ; آلية ; النزاعات الدولية ; Convention des Nations Unies sur le droit de la mer 1982 ; le règlement pacifique ; mécanisme ; différends internationaux ; UN Convention of the Law Of the Sea of 1982 ; peaceful settlement ; mechanism ; international conflicts


ضوابط استخلاص البصمة الوراثية من جسم الإنسان

بوغرة سمية, 
2020-12-27

الملخص: ملخص: كان من نتائج التطور العلمي في مجالات الطب والفحوصات البيولوجية آثاره الهامة في الميدان القانوني لاسيما في مجال كشف الجريمة و التوصل إلى المجرمين ومن قبيل ذلك الفحوصات التي تجرى في مجال ما يسمى بكشف البصمة الوراثية DNA وهذا الدليل في ثوبه الجديد يثير العديد من الإشكاليات لانتهاكه لمبدأ حرمة الجسد و الخصوصية الجينية لذا لا بد من وضع ضوابط للتأكد من إجراء هذا الاختبار بدقة متناهية و الاستعانة بأكبر الخبراء في علم الوراثة و البيولوجية الجزيئية بجانب الخبراء في الطب الشرعي لكي يتوصلوا إلى تحليل البصمة بشكل دقيق و واضح دون التعدي على الكرامة الإنسانية. Résumé Le développement scientifique dans le domaine de la médecine et de la pratique des tests biologiques, ont un important impact sur les investigations en matière de la criminalité, prenant essentiellement l’exemple d’analyse d’ADN dans l’exploration de l’empreinte génétique. Actuellement, cette méthode engendre des problématiques quant au non-respect du corps humain, ainsi que sa spécificité génétique. C’est dans cette perspective, qu’il faut établir un cadre juridique strict, conçu par des experts scientifiques en génétique, biologie moléculaire ainsi que des médecins légistes ; pour permettre une analyse précise et minutieuse de l’empreinte génétique, tout en respectant la dignité humaine. The scientific development in medicine and biological tests has a main impact in the legal field. Especially in crime detection and reaching its perpetrator. One of this developments is the laboratory tests carried out in the DNA area. Discovering this developed and modern evidence of the human body raises many dilemmas. The ADN tests is accused of violating the body sanctity and the genetic privacy principles. Thus. There must be legal controls and professional experts in genetics and molecular biology next to forensic experts to make sure that the ADN analysis is done and reached clearly and accurately. This will ensure the access to correct results that confirm or deny the crime.

الكلمات المفتاحية: البصمة الوراثية ; الأثر البيولوجي ; الفحوصات المختبرية لإفرازات الجسم ; الخصوصية الجينية ; السلامة الجسدية


الجزاء الجنائي كوسيلة لجبر الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية –دراسة مقارنة-

ملايكية آسيا, 
2020-12-27

Résumé: Résumé: La sanction pénale est un moyen juridique pour inciter l’administration à exécuter les jugements et décisions judiciaires, Ce moyen à été consacré par le législateur algérien selon les dispositions de la loi n° 01/09 inclus le code pénal, notamment l’article 138 bis de ce dernier, et en criminalisant l’inexécution intentionnelle des jugements par le fonctionnaire public. Ceci étant, la sanction pénale est une garantie efficace pour inciter les administrations publiques à respecter les arrêts prononcés au nom du peuple. Abstract: The criminal penalty is a legal and effective means for imposing the respect of the law by the administration and urging it to execute the dispositions and judicial decisions. This means is dedicated by the Algerian legislator in virtue of the law 01/09, including the penal code, mainly the article 138 bis , that criminalizes the employee’s abstention from the execution of the judicial dispositions.

Mots clés: الجزاء الجنائي ;الامتناع عن التنفيذ


تمييز جريمة العـدوان عن المفاهيم المشابهة في القانون الدولي

غوار علاء الدين, 
2021-01-06

الملخص: إن نبذ وتجريم السلوك العدواني في المواثيق الدولية لم يحل دون ارتكابه من قبل بعض الدول، بل إنها في كثير من الأحيان تبرره بحجة تداخله مع بعض المفاهيم الأخرى في القانون الدولي والتي تنطوي بدورها على استعمال القوة المسلحة في العلاقات الدولية، لذلك فقد عملت المجموعة الدولية في إطار منظمة الأمم المتحدة على إبراز مضمون هذه المفاهيم مع بيان شروط وضوابط اللجوء إليها في إطار الشرعية الدولية، وبالتالي سد الذرائع التي من شأنها تهديد الأمن والسلم الدوليين. La Communauté Internationale contemporaine dans son ensemble, représentée par l’Organisation des Nations Unies demeure profondément soucieuse et engagée envers la préservation de la paix et de la sécurité internationales, c’est dans ce sens qu’aucune dérogation ni une quelconque tolérance n’est octroyée au crime d’agression.Certes les États -entités souveraines- dans leur emploi de la force pour éviter d’être accusés de violation du droit international, s’efforcent de maquiller l’acte d’agression, en lui donnant d’autres qualifications à savoir : le droit à la protection, le droit de légitime défense préemptive, ou lutte contre le terrorisme…, par conséquent il devient primordial de distinguer le Crime d’agression des autres situations où il est question de l’utilisation de la force.

الكلمات المفتاحية: جريمة العدوان، القانون الدولي ; Aggression Crime, violation of a Jus Cogens norm


أساليب الحياة والعصبية الاجتماعية في فترة الحجر الصحي ( دراسة حالة لأسر توفي فرد منهم في فترة الحجر الأولي بمجتمع متليلي الشعانبة)

بن الصديق خديجة,  كانون جمال, 
2022-12-05

الملخص: في دراستنا هده تعرضنا الي علاقة اسلوب الحياة اليومية للفرد الشعانبي بالعصبية الاجتماعية ابان الحجر الصحي في الفترة الاولى من الجائحة وكيف ساهمت العصبية الاجتماعية في قولبة اسلوب الحياة لتلك الاسر لنتوصل الي نتيجة أن العصبية الاجتماعية ساهمت في قولبة اسلوب الحياة اليومية للأسر المبتلية في فترة الحجر الصحي في مجتمع متليلي الشعانبة In our study, we exposed the relationship of the daily lifestyle of the Shaanbe individual to social racism during the quarantine in the first period of the pandemic..And how did social racism contribute to molding the lifestyle of these families, to reach .the conclusion that social racism contributed to molding the daily lifestyle of afflicted families during the quarantine period in Metlili Shaanba community.

الكلمات المفتاحية: أساليب الحياة ; العصبية الاجتماعية ; الرابط الاجتماعي ; الحجر الصحي ; daily lifestyles ; social racism, ; social bond ; quarantine


اسهامات مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة في التخفيف من تداعيات جائحة كورونا "كوفيد 19" من خلال التكفل النفسي. The University Psychological Assistance Center’s Contributions in mitigating the repercussions of the COVID-19 pandemic through psychological care.

صاهد فتيحة,  عزوق جميلة, 
2022-10-03

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع مستجد ومهم، وهو تحدي صحي نفسي ناجم عن انتشار جائحة كورونا أو كوفيد 19 Covid واتساع رقعته –حيث وإلى حد كتابة هذا البحث يصل إلى موجته الرابعة بتفشي فيروس اوميكرون- وهو دراسة أبعاد الصحة النفسية لأزمة هذه الجائحة سريعة الانتشار من خلال قراءة الاسهامات الخدماتية والمرافقة النفسية لمركز المساعدة النفسية لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة –الجزائر- وكذا التكفل النفسي لمختلف الفئات المجتمعية على غرار الطلبة الجامعيين وتلاميذ البكالوريا ومستخدمي الجامعة؛ فقد وجد الكادر البشري لمركز المساعدة النفسية أمام تحمل والقيام بأدوار وواجبات ذات فعالية في ظل ظروف صعبة أحدثت تغيرا في نمط الحياة الاجتماعية والنفسية وأساليبها. ويركز البحث أيضا على أهمية الدور الذي قدمه مركز المساعدة النفسية الجامعي– ولا يزال يقدمه- على إثر الاضطرابات النفسية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا- الذي لم تتضح معالم اندثاره- كالخوف والملل والهلع والقلق وغيرها من المشكلات Abstract This research aims to shed light on an emerging and important topic, which is a mental health challenge caused by the spread and expansion of the Covid 19 pandemic. The Corona virus reaches its fourth wave with the outbreak of the Omicron virus. Therefore, it is a necessary to study the mental health dimensions of this pandemic and its rapidly spreading through detection and description the service contributions and psychological accompaniment of the Psychological Assistance Center of the University of Mohamed Boudiaf in Msila – Algeria. The research also focuses on the importance of the role that the University Psychological Assistance Center provided the psychological disturbances caused by the Corona virus pandemic - the signs of its extinction - such as fear, boredom, panic, anxiety and other psychological problems.

الكلمات المفتاحية: مركز المساعدة النفسي الجامعي CAPU جائحة ك ; نا التكفل النفسي ; جائحة ك ; ر ; نا