.التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة (الجمهورية الجزائرية). تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تصدر المجلة متسلسلة في ثلاثة (03) ميادين معرفية كبرى هي: اللغات والآداب - الاقتصاد والإدارة والقانون - العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متباعدة من جهة أخرى. تنشر المجلّة منذ تأسيها سنة 1995 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد أضيفت إليها مؤخرا اللغة الإيطالية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بثلاث(03) لغات، بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا وعربيا ودوليا من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية، منها المشرفة على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية
Prolongation de la soumission des articles jusqu'au 30 Octobre
Les enjeux de la crise écologique : approches esthétiques des questions d'environnement, de crise climatique et de durabilité
Le numéro est coordonné par
Dre Lamia Mecheri (Université Badji Mokhtar Annaba, Algérie)
Prof. Marina Ortrud Hertrampf (Université de Passau, Allemagne)
Ces dernières décennies ont été marquées par des phénomènes environnementaux de grande envergure liés aux catastrophes écologiques et à la dégradation de l’environnement comme le dérèglement climatique, le réchauffement de la planète, la surexploitation des ressources naturelles, l’effondrement des écosystèmes, la pollution croissante, la déforestation, la désertification, etc. Ces manifestations spectaculaires et inquiétantes de la crise écologique actuelle – et les mutations environnementales qui les accompagnent – occupent une place importante dans les fictions contemporaines, à l’image de la littérature et du cinéma. En effet, les thèmes écologiques ne sont plus relégués au second plan, où ils servaient seulement de décor aux trames narratives. Mais, ils deviennent des moteurs narratifs, voire des personnages à part entière, fonctionnant comme des leitmotivs et des mythes vivants au sein des intrigues.
Bien que les effets de la crise climatique soient de plus en plus évidents à l'échelle mondiale et que les menaces qui en résultent pour l'humanité augmentent rapidement, la conscience écologique varie considérablement d'une partie du monde à l'autre. Aux États-Unis, mais aussi en Europe du Nord, on réfléchit depuis les années 1980 au moins aux modifications à long terme et irréversibles du climat provoquées par l'activité humaine sur l'environnement.
Les médias (sociaux), en particulier, ont une influence sans précédent sur la formation de l'opinion de larges pans de la population. Ainsi, l’univers des médias sociaux suscite des interrogations et impose de réfléchir en profondeur sur la crise écologique à travers, par exemple, le développement rapide et viral du Trashtag Challenge, lancé en 2015 par Younes, un activiste algérien. En l’occurrence, ce type de défi écologiste consiste à s’engager à nettoyer un endroit rempli d’ordures et de poster les deux photographies d’avant et d’après l’opération sur les réseaux sociaux. De son côté, la jeune militante Greta Thunberg – nominée au Prix Nobel de la Paix –, manifeste seule, en 2018, devant le parlement suédois contre le réchauffement climatique et devient le leader d’un mouvement mondial appelé « Fridays For Future ».
Cette conscience écologique aiguisée se reflète également, au plus tard depuis le début du millénaire, dans le discours des études littéraires et cultures, dans des approches telles que l'écocriticisme, la géocritique et l'écopoésie (cf. p.ex. Blanc/Chartier/Pughe 2008 ; Buekens 2019 ; Chelebourg 2012 et 2019 ; Dwyer 2010 ; Garrard 2012 ; Schoentjes 2015 ; Westphal 2007). Ces concepts traitent d'une manière ou d'une autre de l'inscription de l'éthique dans l'esthétique. L'objet des approches appartenant à l'écocriticisme au sens large n'est pas seulement la confrontation esthétique avec la nature, l'environnement et les catastrophes climatiques contemporaines, mais aussi celles des siècles passés. Très souvent, les approches écocritiques sont comparatistes et s'intéressent aux productions tant littéraires que cinématographiques. De cette manière, des textes plus anciens comme La Terre (1887) d’Émile Zola, L'Homme qui plantait des arbres (1953) de Jean Giono ou L’Inconnu sur la Terre (1978) de J.M.G. Le Clézio sont mis en lumière, tout comme y La Supplication (1997) de Svetlana Alexievitch, La Route (2006) de Cormac McCarthy, Crue (2016) de Philippe Forest ou Le grand vertige (2021) de Pierre Ducrozet, pour ne citer que quelques exemples. Dans le domaine du long métrage, on peut penser à La dernière chasse (1956) de Richard Brooks, Soleil Vert (1973) de Richard Fleischer, The Day After Tomorrow (2004) de Roland Emmerich, Avatar (2009) de James Cameron, Promised Land (2013) de Gus Van Sant, Don’t look up : déni cosmique (2021) d’Adam McKay ou bien Avatar 2 : la voie de l’eau (2022) de James Cameron, par exemple.
Face à la menace croissante que fait peser sur l'humanité la crise climatique dont elle est responsable, il est plus important que jamais de sensibiliser les jeunes générations à l'environnement et au développement durable. En particulier dans les régions du monde où la conscience politique et publique des thèmes écologiques et des pratiques d'action est encore faible ou inexistante, l'objectif prioritaire est de développer une conscience de l'environnement afin d'éduquer les jeunes à devenir des personnes responsables et conscientes de la durabilité. Outre les infographies, les œuvres littéraires et cinématographiques peuvent être particulièrement efficaces à cet égard, car elles affectent beaucoup plus les jeunes récepteurs sur le plan émotionnel et affectif.
Ainsi, afin de mieux cerner le thème des différents pôles de la crise écologique, le but de ce numéro interdisciplinaire et comparatiste est de mobiliser les chercheur.e.s de différents domaines – littéraire, linguistique, didactique, scientifique, etc. – et de les sensibiliser à la crise écologique, en les invitant à une prise de conscience collective et à de nouveaux regards critiques. Les œuvres esthétiques au sens large (textes littéraires, hyperfiction, films de fiction, documentaires, vidéoclips) sont au centre de l'intérêt.
Axes (non exhaustifs) :
Bibliographie sélective :
Bertrand, Westphal (2007) : La géocritique : réel, fiction, espace. Paris : Minuit.
Blanc, Nathalie, Denis Chartier, et Thomas Pughe (2008) : « Littérature & écologie : vers une écopoétique », Écologie & politique, vol. 36, no. 2, pp. 15-28.
Buekens, Sara (2019) : « L’écopoétique : une nouvelle approche de la littérature française », Elfe XX-XXI [En ligne], URL : http://journals.openedition.org/elfe/1299 ; DOI : 10.4000/elfe.1299.
Chelebourg, Christian (2012) : Les écofictions : mythologies de la fin du monde. Bruxellles : Les Impressions Nouvelles.
Chelebourg, Christian (dir., 2019) : Écofictions & Cli-Fi : l'environnement dans les fictions de l'imaginaire. Nancy : Presses universitaires de Nancy.
Dwyer, Jim (2010) : Where the Wild Books are. A Field Guide to Ecofiction. Reno / Las Vegas: University of Nevada Press.
Garrard, Greg (2012): Ecocriticism. London / New York : Routledge.
Schoentjes, Pierre (2015) : Ce qui a lieu. Essai d’écopoétique. Marseille : Wildproject.
Modalités de participation :
Les articles sont à envoyer, avant le 30 septembre 2024, à l’adresse suivante :
https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/27
Langues de soumission : français, anglais, arabe, italien.
*****************************************************
Challenges of Ecological Crisis : Aesthetic Approaches of Environment Questions, of Climate Crisis and of Durability
The number is coordinated by
Dr. Lamia Mecheri (University of Annaba, Algeria)
Prof. Dr. Marina Ortrud Hertrampf (University of Passau, Germany).
Recent decades have been marked by large-scale environmental phenomena linked to ecological disasters and environmental degradation such as climate change, global warming, overexploitation of natural resources, the collapse of ecosystems, pollution increasing, deforestation, desertification, etc. These spectacular and worrying manifestations of the current ecological crisis – and the environmental changes that accompany them – occupy an important place in contemporary fiction, like literature and cinema. Indeed, ecological themes are no longer relegated to the background, where they only served as a backdrop to the narrative threads. But, they become narrative engines, even characters in their own right, functioning as leitmotifs and living myths within the plots.
Although the effects of the climate crisis are increasingly evident on a global scale and the resulting threats to humanity rapidly increase, the ecological awareness varies significantly across parts of the world. In the United States, but also in Northern Europe, it has been thought since at least the 1980s about long-term and irreversible changes in climate caused by human activity on the environment.
The (social) media, in particular, have an unprecedented influence on shaping the opinion of large sections of the population. Thus, the world of social media raises questions and imposes an in depth thinking about the ecological crisis through, for example, the rapid and viral development of the Trashtag Challenge, launched in 2015 by Younes, an Algerian activist. In this case, this type of environmental challenge consists of committing to cleaning up a place full of garbage and posting the two photographs from before and after the operation on social networks. For her part, the young activist Greta Thunberg – nominated for the Nobel Peace Prize – demonstrated alone in 2018 in front of the Swedish parliament against global warming and became the leader of a global movement called “Fridays For Future”.
This keen ecological conscienceness also reflects itself , at the latest since the beginning of the millennium, in the discours of literary and cultural studies, in the approches such as the ecocriticism, the geocritics and the ecopoetry (cf. p. ex. Blanc/ Chartier/Pughe 2008; Buekens 2019 ; Chelebourg 2012 and 2019; Dwyer 2010 ; Garrard 2012; Schoentjes 2015 ; Westphal 2007). These concepts treat one way or another in the writing of the ethics in the aesthetics. The aim of the approches belonging to the ecocriticism, in the broadest senses is not only the the aesthetic confrontation with nature, the environment and the contemporary climate disasters, but also thoses of the previous centuries.
Very often, ecocritical approaches are comparative and are interested in both literary and cinematographic productions. In this way, older texts like The Earth (1887) by Émile Zola, The Man Who Planted Trees (1953) by Jean Giono or The Unknown on the Earth (1978) by J.M.G. Le Clézio are highlighted, just like are La Supplication (1997) by Svetlana Alexievitch, La Route (2006) by Cormac McCarthy, Crue (2016) by Philippe Forest or Le Grand Vertige (2021) by Pierre Ducrozet, for naming a few examples. In the field of feature films, we can think of The Last Hunt (1956) by Richard Brooks, Soleil Vert (1973) by Richard Fleischer, The Day After Tomorrow (2004) by Roland Emmerich, Avatar (2009) by James Cameron, Promised Land (2013) by Gus Van Sant, Don't look up: Cosmic Denial (2021) by Adam McKay or Avatar 2: The Way of Water (2022) by James Cameron, for instance.
Facing the growing threat posed to humanity by the climate crisis for which it is responsible, it is more important than ever to raise awareness among younger generations about the environment and sustainable development. Particularly in regions of the world where political and public awareness of ecological themes and action practices is still weak or non-existing, the priority objective is to develop environmental awareness in order to educate young people to become responsible and conscious people. In addition to infographics, literary and cinematic works can be particularly effective in this regard, as they affect young receivers on an emotional and affective level much more.
Thus, in order to better understand the theme of different poles of the ecological crisis, the aim of this interdisciplinary and comparative issue is to mobilize researchers from different fields – literary, linguistic, didactic, scientific, etc. – and to make them aware of the ecological crisis, by inviting them to collective awareness and new critical perspectives. Aesthetic works in the broad sense (literary texts, hyperfiction, fiction films, documentaries, video clips) are at the center of interest.
Axes (non-exhaustive):
• The challenges of literary and cinematographic representations of the ecological crisis
• What are the aesthetic and narrative processes that evoke emotional and affective involvement?
• Are certain genres primarily concerned with ecological issues? Are there any favorite genres?
• What is the role of dystopias?
• Are stories that deal with ecological issues in themselves engaged literature/cinema?
• What is the relationship between fiction and reality?
• What is the interaction between media and aesthetic works in relation to the environment?
• To what extent is ecological activism in the face of globalization thematized?
what is the relationship between the ecological crisis and the relationship between humans and non-humans?
• To what extent is the ecological crisis in the face of pandemics the subject of an aesthetic treatment?
• Is the theme of the environment always presented as a crisis narrative?
• What is the relationship between the climate crisis and sustainability?
• What is the particular potential of literary and cinematographic works in ecological education?
• What teaching methods lend themselves particularly well to teaching ecological issues based on aesthetics?
Selective Bibliography
Participation Conditions:
Papers must be sent before september 30, 2024 to the following address :
https://www.asjp.cerist.dz/en/login
Journal website: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/27
Languages: French, English, Arabic, Italian.
*************************************************************************************************
"تحديات الأزمة البيئية: المقاربات الجمالية للقضايا البيئية وأزمة المناخ والاستدامة"
هذا العدد منسق من طرف:
الدكتورة لمياء مشري (جامعة عنابة، الجزائر)
والأستاذة الدكتورة مارينا أورتودهيرتترامب(.
تميزت العقود الأخيرة بظواهر بيئية واسعة النطاق مرتبطة بالكوارث البيئية والتدهور البيئي مثل تغير المناخ، والاحتباس الحراري، والإفراط في استغلال الموارد الطبيعية، وانهيار النظم البيئية، وزيادة التلوث، والقضاء على الغابات، والتصحر، وما إلى ذلك. هذه المظاهر المذهلة والمثيرة للقلق للأزمة البيئية الحالية -والتغيرات البيئية التي تصاحبها- تحتل مكانة مهمة في المخيال المعاصر، مثل الأدب والسينما. في الواقع، لم تعد المواضيع البيئية مهمشة، حيث كانت بمثابة خلفية للخيوط السردية فقط. لكنها أصبحت محركات سردية، بل حتى شخصيات في حد ذاتها، توظف أفكارا مهيمنة وأساطير حية داخل الحبكات.
وعلى الرغم من أن آثار أزمة المناخ أصبحت واضحة بشكل متزايد على نطاق عالمي وأن تهديداتها على البشرية تتزايد بسرعة، فإن الوعي البيئي يختلف بشكل كبير عبر مناطق العالم. ففي الولايات المتحدة، وفي شمال أوروبا أيضاً، بدأ التفكير، منذ ثمانينيات القرن العشرين على الأقل، في التغيرات المناخية الطويلة الأجل، التي لا رجعة فيها، والتي تحدث بسبب النشاط البشري على البيئة.
وينعكس هذا الوعي البيئي القوي أيضًا، على أبعد تقدير منذ بداية الألفية، في خطاب الدراسات الأدبية والثقافية، في مقاربات مثل النقد البيئي، والنقد الجغرافي، والشعر البيئي (انظر على سبيل المثال: بلان وشارتييوبوغ 2008، وبويكينس 2019، وشيليبورغ 2012 و2019، ودواير 2010، وجارار 2012، شوانتيس 2015، وفيستفال 2007)، وتتعامل هذه المفاهيم بطريقة أو بأخرى مع إدراج الأخلاق في الجمال. إن موضوع المقاربات التي تنتمي إلى النقد البيئي بالمعنى الواسع ليس فقط الصراعبين الجمال وبين الطبيعة والبيئة والكوارث المناخية المعاصرة، ولكن أيضًا تلك التي حدثت في القرون الماضية. في كثير من الأحيان، تكون المقاربات النقدية البيئية مقارنة، وتهتم بكل من الإنتاج الأدبي والسينمائي. وبهذه الطريقة، يمكن استخدام النصوص القديمة مثل "الأرض" (1887) لإميل زولا، أو "الرجل الذي زرع الأشجار" (1953) لجان جيونو، أو "المجهول على الأرض" (1978) لجي إم جيلوكلوزيو، وكذلك مثل "الدعاء" (1997) لسفيتلاناأليكسيفيتش، و"الطريق" (2006) لكورماكمكارثي، و"الخشن" (2016) لفيليب فورست، أو "الدوار الكبير" (2021) لبيير دوكروزيت، لنذكر هنا بعض الأمثلة. في مجال الأفلام الطويلة، ربما أفكر في آخر فيلم صيد (1956) لريتشارد بروكس، والشمس الخضراء (1973) لريتشارد فلايشر، واليوم التالي غدًا (2004) لرولان إيميريش، وأفاتار (2009) لجيمس كاميرون، والأرض الموعودة (2013) لجوس فان سانت، ولا تنظر للأعلى: الإنكار الكوني (2021) لآدم ماكاي أو أفاتار 2: طريق الماء (2022) لجيمس كاميرون، على سبيل المثال.
وأمام التهديد المتزايد على الإنسانية، الذي تشكله أزمة المناخ التي تتحمل مسؤوليتهالبشرية، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى رفع مستوى الوعي بين الأجيال الشابة بشأن البيئة والتنمية المستدامة. لا سيما في مناطق العالم حيث ما زال الوعي السياسي والعمومي بالمواضيع البيئية وممارسات العمل ضعيفًا أو غير موجود، فإن الأولوية هي تطوير الوعي البيئي من أجل تثقيف الشباب ليصبحوا أشخاصًا مسؤولين وواعين بالاستدامة. وبالإضافة إلى المخططات المعلوماتية، يمكن للأعمال الأدبية والسينمائية أن تكون فعالة بشكل خاص في هذا الصدد، لأنها تؤثر بشكل أكبر بكثير، في المتلقين الشباب على المستوى العاطفي والوجداني.
وبالتالي، من أجل حصر أفضل لموضوع أقطاب الأزمة البيئية المختلفة، فإن الهدف من هذاالعدد متعددة التخصصات والمقارن هو تعبئة الباحثين من مختلف المجالات -الأدبية واللغوية والتعليمية والعلمية، وما إلى ذلك– وتوعيتهم بالأزمة البيئية، بدعوتهم إلى الوعي الجماعي ووجهات النظر النقدية الجديدة. وتبقى الأعمال الجمالية بالمعنى الواسع (النصوص الأدبية، والخيال المفرط، والأفلام الخيالية، والأفلام الوثائقية، ومقاطع الفيديو) في مركز الاهتمام.
المحاور (غير شمولية):
- تحدياتالتمثيلالأدبيوالسينمائيللأزمةالبيئية
- ماهيالعملياتالجماليةوالسرديةالتيتثيرالمشاركةالعاطفيةوالوجدانية؟
- هلتهتمبعضالأجناسبالقضاياالبيئية بشكل خاص؟هلهناك أنواعمفضلة؟
- ماهو دور النصوص التهويليةdystopies؟
- هل النصوصالتيتتناولالقضاياالبيئية في الأدب/السينما تعد حاملة للقضية؟
- ماهيالعلاقةبينالخيالوالواقع؟
- ماهوالتفاعلبينالأعمالالإعلاميةوالجماليةوعلاقتهابالبيئة؟
- إلى أي مدى شكل النضال البيئي في مواجهة العولمة تيمة؟
- ما هي العلاقة بين الأزمة البيئية والعلاقة بين البشر وغير البشر؟
- إلى أي مدى تعدّ الأزمة البيئية في مواجهة الأوبئة موضوع معالجة جمالية؟
- هليتمعرضموضوعالبيئةدائمًاباعتبارهسردًاللأزمة؟
- ماهيالعلاقةبينأزمةالمناخوالاستدامة؟
- ماهيالإمكاناتالخاصةللأعمالالأدبيةوالسينمائيةفيالتربيةالبيئية؟
- ماهيطرائقالتدريسالتيتتناسببشكل جيد مع تدريس القضايا البيئية على أساس جمالي؟
بعض المراجع المقترحة:
Bertrand, Westphal (2007) : La géocritique : réel, fiction, espace. Paris : Minuit.
Blanc, Nathalie, Denis Chartier, et Thomas Pughe (2008) : « Littérature & écologie : vers une écopoétique », Écologie & politique, vol. 36, no. 2, pp. 15-28.
Buekens, Sara (2019) : « L’écopoétique : une nouvelle approche de la littérature française », Elfe XX-XXI [En ligne], URL : http://journals.openedition.org/elfe/1299 ; DOI : 10.4000/elfe.1299.
Chelebourg, Christian (2012) : Les écofictions : mythologies de la fin du monde. Bruxellles : Les Impressions Nouvelles.
Chelebourg, Christian (dir., 2019) : Écofictions&Cli-Fi : l'environnement dans les fictions de l'imaginaire. Nancy : Presses universitaires de Nancy.
Dwyer, Jim (2010) :Where the Wild Books are. A Field Guide to Ecofiction. Reno / Las Vegas: University of Nevada Press.
Garrard, Greg (2012): Ecocriticism. London / New York : Routledge.
Schoentjes, Pierre (2015) : Ce qui a lieu. Essai d’écopoétique. Marseille : Wildproject.
ترسل المقالات الى العنوان التالي
https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/27
قبل30 سبتمبر 2024
اللغات المقبولة :الفرنسية – الإنجليزية – العربية – الإيطالية
24-07-2024
30
Volumes
78
Numéros
1327
Articles
فيصل مبرك,
2022-01-25
الكلمات المفتاحية: التاريخ ; المفهوم ; المصطلح ; الكتابة التاريخية
نورالدين عراش,
2021-11-16
الكلمات المفتاحية: الحصانة ; أعضاء المجلس الدستوري ; الضمانة ; الاستقلالية ; الفعالية
حميش يوسف,
بن رجم أحمد,
2021-09-15
الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الصحفي، الأنواع الصحفية الإخبارية، الإعلام الرياضي ; attitudes, the journalist, the informatifs genders journalistics ; le journaliste, les genres journalistiques d’informatifs, Médias sportif
نقاز محمد,
2021-10-18
الكلمات المفتاحية: الجانب النفسي ; التردد النفسي ; رياضة السباحة ; طلبة معهد التربية الرياضية
بوعشة كمال,
2020-12-08
الكلمات المفتاحية: جرائم ; الحق في الحياة ; فرنسا ; الجزائر
بالة عبدالعالي,
2020-12-08
الكلمات المفتاحية: ابو
بومعزة فاطمة,
2020-12-09
الكلمات المفتاحية: الحق في الانتخاب ; قانون الانتخاب ; المواطن الجزائري ; الممارسة ; the right to vote ; the electoral law ; , political pluralism ; Algerian people ; le droit de vote ; la loi électorale ; pluralisme politique ; le peuple algérien
رياحي الطاهر,
2020-12-20
الكلمات المفتاحية: اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 ; التسوية السلمية ; آلية ; النزاعات الدولية ; Convention des Nations Unies sur le droit de la mer 1982 ; le règlement pacifique ; mécanisme ; différends internationaux ; UN Convention of the Law Of the Sea of 1982 ; peaceful settlement ; mechanism ; international conflicts
بوغرة سمية,
2020-12-27
الكلمات المفتاحية: البصمة الوراثية ; الأثر البيولوجي ; الفحوصات المختبرية لإفرازات الجسم ; الخصوصية الجينية ; السلامة الجسدية
ملايكية آسيا,
2020-12-27
Mots clés: الجزاء الجنائي ;الامتناع عن التنفيذ
بن الصديق خديجة,
كانون جمال,
2022-12-05
الكلمات المفتاحية: أساليب الحياة ; العصبية الاجتماعية ; الرابط الاجتماعي ; الحجر الصحي ; daily lifestyles ; social racism, ; social bond ; quarantine
صاهد فتيحة,
عزوق جميلة,
2022-10-03
الكلمات المفتاحية: مركز المساعدة النفسي الجامعي CAPU جائحة ك ; نا التكفل النفسي ; جائحة ك ; ر ; نا
Belouettar Souhaila,
2024-09-04
Mots clés: interférences linguistiques, ; divertissement verbal ; arabe algérien ; français ; Salut Cousin
لحلاح منى,
2024-05-30
Mots clés: phonétique ; intégration pédagogique des TIC ; motivation autodéterminée ; chaîne éditoriale ; Scenari opale
تقيدة عبلة,
2024-09-22
الكلمات المفتاحية: pratiques langagières ; mobilité spatiale ; représentations linguistiques ; récits autobiographiques
سليماني سعاد,
مستيري زينب,
2024-09-22
Mots clés: amalgame lexical ; dénomination ; morphologie ; nom de produit
ايت حسين كاميلية,
عصماني رشيدة,
2024-03-24
الكلمات المفتاحية: التوجيه _التوجيه المدرسي_ الرضا عن التوجيه المدرسي_ التوافق الدراسي_ مرحلة التعليم الثانوي.
بن خليف مالك,
2024-09-04
الكلمات المفتاحية: الخلافة ; ال ; الحدة الإسلامية ; ابن باديس ; كمال أتات ; رك
جودي علي,
2024-09-04
الكلمات المفتاحية: Abdelmadjid Meziane, Civilization project, Recession , Progress , ; الحضارة ، عبد المجيد مزيان ، المشروع الحضاري، فكر ، منهج الإصلاح ; Abdel Majeed Meziane, le projet civilisationnel, pensée, approche réformatrice
شاعة سيف الدين,
2024-09-04
الكلمات المفتاحية: الاستعمار؛ الخطاب الكولونيالي؛ الاصلاح ؛ المقاومة؛ الوعي. ; Colonialism; colonial discourse; reform; resistance; awareness. ; le Colonialisme; discours colonial; la réforme; la résistance; la conscience.
Zaibi Samira
,
زندوح زينة
,
دريسي سليمة
,
سناني عبد الناصر
,
بوالروايح عبد المجيد
,
شلواي عمار
,
Les 10 articles les plus téléchargés