مقاربات


Description

تعنى هذه المجلة بنشر البحوث والدراسات القانونية والسياسية والشرعية والدراسات الإنسانية والاجتماعية والأدبية والدراسات الاقتصادية وعرض الكتب والرسائل الجامعية والتقارير العلمية عن الندوات والمؤتمرات العلمية والتعليق على القوانين والأحكام القضائية وتحقيق المخطوطات . كما تنشر مجلة مقاربات دراسات وأبحاث البحوث الأدبية والعلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الج زائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.

Annonce

تجديد في ملف تعليمات المؤلف

إيمانا منا بضرورة تجديد المنهجية العلمية وفق المتطلبات العلمية الحديثة، يسر مجلة "مقاربات" أن تنوه الأساتذة والطلبة الباحثين إلى أنه تم تجديد ملف (تعليمات المؤلف)، وعليه يرجى ارسال المقال وفق هذه التعليمات.

شكرا لكم ومزيدا من البحث الجاد والفاعل.

رئيس التحرير

مجلة مقاربات 

05-12-2020


7

Volumes

17

Numéros

456

Articles


جماليات اللُّغة الشِّعرية وخصائصها في الخطاب الشعري الإماراتي الحديث -ديوان :«العــناقيد» لسيف المري أنموذجاً-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: يعد الشاعر الإماراتي سيف المري أحد أبرز الشعراء الذي عرفتهم دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديث، فهو صوت شعري متميز،إنه واحد من رواد الاتجاه الوجداني الرومانسي،وأحد أبرز شعراء الغنائية الوجدانية الجديدة في الخليج العربي،ويعد من أشرق الوجوه الشعرية التي أسهمت في إثراء الحركة الأدبية، والإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة،فهو يجمع بين الإبداع الشعري، والقصصي،والكتابة الصحفية. وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: «جماليات اللغة الشعرية وخصائصها في ديوان(العناقيد)لسيف محمد المري »،إلى تقديم دراسة تحليلية في مجموعة من أشعاره المتميزة، من خلال ديوانه الشعري الثاني الموسوم ب: «العناقيد»،وقد أصدره عام:2004م. وقد توقفت في هذه الدراسة مع عدة قضايا دقيقة تتصل بالكون الشعري عند سيف المري،والذي يتسم بالرحابة، والاتساع،و يتمحور بين تصوير العاطفة، والوجدان،وتصوير الحب، والجمال، وأغلب قصائده تتوزع بين الرومانسية الذاتية، والرومانسية الإنسانية،وقدمت مجموعة كبيرة من النتائج التي تتصل بالخصائص الفنية لشعر سيف المري من خلال ديوان(العناقيد) . وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -مقدمة أولاً: مدخل إلى عالم الشاعر سيف المري. ثانياً:خصائص اللغة الشعرية عند سيف المري من خلال ديوان(العناقيد). ثالثاً : نتائج الدراسة(الخصائص الفنية لشعره). Abstract: Emirati poet Saif al-Marri is one of the most prominent poets of the modern era in the UAE. He is a distinguished poet. He is one of the pioneers of the romantic emotional trend. He is one of the most famous poets of the new song in the Arabian Gulf and one of the brightest poets who contributed to enriching The literary and media movement in the United Arab Emirates combines poetic creativity, fiction and journalism. This study, entitled "The aesthetics of poetic language and its characteristics in Saif Mohammed Al-Marri", aims to present an analytical study in a collection of his distinguished poems through his second poetry book, Al-Anabid, published in 2004. In this study, I have stopped with a number of delicate issues related to the mystical universe of Saif al-Marri, which is characterized by spaciousness. It concentrates between the depiction of emotion, conscience, the depiction of love and beauty, and most of his poems are divided between self-romance and human romance. Which relate to the technical characteristics of Saif al-Marri's poetry through the Diwan (the clusters). The study divided the subject into the following: -an introduction First: Introduction to the world of poet Saif al-Marri. Second: Characteristics of the poetic language at Saif al-Marri through the Diwan (cluster). Third: The results of the study (technical characteristics of his hair).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص، الخطاب، المري، الشعري، سيف. ; Keywords: Characteristics, Discourse, Marri, Poem, Saif.


تلقّي الشّاهد البلاغيّ وأثره في تحديد الأحكام النّقديّة

سالمي مصطفى, 

الملخص: إنّ الاختلاف طبع في الذّات الإنسانيّة ، فاختلف الشّعراء والأدباء وتفاضل بعضهم على بعض، امتاز بعضهم بالذّوق الرّفيع والحسّ المرهف، وبعضهم الآخر بجزالة اللّفظ وقوتّه. ونشأ عن ذلك كلّه مدرسة نقديّة يتحاكم إليها النّاس في المفاضلة بين شعرائهم وخطبائهم ويفخر بعضهم على بعض. في هذا الجوّ الأدبيّ والنّقديّ نشأت بدايات العلوم النّقديّة والّتي اعتمدت على التّذوق، وبهذا سجّلوا ملاحظات نقديّة وبلاغيّة ونقّحوا الأساليب. وكانت منزلة العالم تتحدّد من خلال استحضاره لتلك الشّواهد الشعرية والحجج النثرية وقتَ الحاجة، فهبَّ العلماء إلى جمع الشّواهد والتّنافس في حفظها واستحضارها في كلّ مقام. حتّى أصبحت سمةَ بعض العلماء لكثرة حفظهم للشّواهد ودليلا على إتقانهم وعلمهم، وكما عَني أهل اللّغة بالشّاهد النحوي، فقد عُني بالشّاهد البلاغي عند أهل البلاغة عناية كبيرة بوصفه مطلبا جماليًّا وكان الشّاهد البلاغيّ من مختلف العصور الأدبيّة، لأنّ هناك فارقا دقيقا بين التّوجه اللّغوي الخالص والتّوجه البلاغي، فَتَعامل البلاغيّين كان على أساس الإبداع في المراحل المختلفة دون النّظر إلى قديم أو مُحدث، واعتمدوا في ذلك على حسن الاختيار الذّوقي للشّواهد. ولما كان الاختلاف في القول كان اختلاف في فهمه وتلقيه وقد تطور هذا التلقي والفهم مع تطور المناهج والآليات والدوافع وعليه اختلف الأحكام النقدية و تباينت وفي هذا البحث نعرض كيفية تلقي الشاهد البلاغي وأثر ذلك التلقي في الأحكام النقدية الناتجة. الكلمات المفتاحية: الشاهد ، الدرس البلاغي، التلقي ، النقد ، التأويل. التفسير Summary: Difference in is a characteristic of the human self. Thus, poets and writers differed from each other. Some of them were characterized by high taste and sense of compassion, and others with the power of the word. This has resulted in a critical school for which people try to make privileges among their poets and their interlocutors. In this literary and critical atmosphere, the beginnings of sciences of criticism have developed, and have been based on taste. In this way critical and rhetorical observations have been recorded. -The level of the scholar was determined by the introduction of these poetic evidences and prose arguments in times of need. So scientists gathered to collect evidences and compete in the preservation and invocation in each place. So that some of the scholars have become a feature of their great memorization of the evidence. As far as linguists are concerned about grammatical quoting and rhetorical quoting. Scholars of rhetoric have taken great care of rhetorical quoting as an aesthetic demand when implementing quoting of various literary ages. Pure language was based on creativity at different stages without looking at the old or updated, and relied on the good choice of taste for the evidence. The existence of differences between utterances and understanding led to development of methods and mechanisms in rhetorical research and thus in critical judgments.

الكلمات المفتاحية: الشاهد ، الدرس البلاغي، التلقي ، النقد ، التأويل. التفسير


استراتيجيات التدريس المطبّقة في التعليم الابتدائي وبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات.

مكي سهام, 

الملخص: تعتبر طرائق التدريس من العناصر المهمة في العملية التربوية إذ تلعب دورا أساسيا في إيصال المادة و تناولها من قبل المتعلم ، وبين المفهوم التقليدي و الحديث للطرائق التّدريسية ، تعددت واختلفت هذه الأخيرة باختلاف المقاربات المتّبعة في النظام التعليمي. وفي إطار التدريس بالمقاربة بالكفاءات حاولنا من خلال هذه الدراسة التطبيقية التّعرف على مختلف استراتيجيات التّدريس المطبقة ميدانيا في التعليم الابتدائي وهذا من خلال آراء الطلبة المتربصين للسنة الثالثة - أستاذ التعليم الابتدائي – بالمدرسة العليا للأساتذة – قسنطينة للسنة الجامعية 2014- 2015 ، بغرض تحديد هذه الاستراتيجيات و خصائصها ومدى اختلاف تطبيقها وبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات . Les méthodes d’enseignement sont importantes dans l’opération éducative car elles jouent un rôle nécessaire pour transmettre le message aux apprenants et entre le sens traditionnel et moderne, les méthodes d’enseignement se changent comme les approches appliquées dans le système éducatif . Dans le cadre d’enseignement par l’approche par compétences, on a essayé à partir de cette étude pratiquée connaitre les différentes stratégies d’enseignement appliquées au primaire et selon aussi les avis des étudiants stagiaires (professeur d’enseignement primaire) à l’Ecole Normale Supérieure de Constantine de l’année universitaire 2014-2015 ,dans le but de préciser les caractéristiques et les différentes manières d’appliquer ces stratégies et la pédagogie de l’approche par compétences .

الكلمات المفتاحية: الفعل التربوي, التّدريب , الكفاءات , استراتيجيات التدريس L’action Pédagogique ,Le stage. ,Les compétences ,Les stratégies pédagogiques


الأمر في الخطاب القرآني - دراسة دلالية- لأساليب الأمر في النص القرآني

بن عزوزي مريم, 

الملخص: يعدُّ علم الدلالة فرعًا من فروع اللغة العربية و من خلاله يمكن الوصول إلى معاني المفردات من خلال سياقات الكلام، وعلم المعاني هو أحد علوم البلاغة العربية الثلاثة "المعاني-البيان-البديع" وهو يتَّصل اتصالاً وثيقًا ببناء الجملة وتركيبهَا، و يعدُّ موضوع الأمر من أكثر المواضيع تناولاً في كتب الأصوليين ذلك أنَّ الأمر أصل الكلام و للكلام قصة طويلة خصوصًا بين المعتزلة والأشاعرة، ويسهم موضوع الأمر في فهم أحكام الشريعة لأنَّه يرتبط بالتكليف الذي هو مناط العمل في الإسلام، والأمر يقتضي إرادة المأمور على سبيل الوجوب و لا ينصرف إلى غيرها إلاَّ بقرينة، وللسياق دور في تحديد دلالات الكلمة في النص القرآني. La sémantique est l'une des branches de la langue arabe à travers laquelle on peut accéder aux significations du vocabulaire dans le contexte de la parole. sujets abordés dans les livres des fondamentalistes afin qu'il soit hors de la parole et les mots d'une longue histoire, en particulier chez les Mu'tazila et Ash'aris, et contribue à la matière dans la compréhension des dispositions de la loi, car il est lié au mandat, qui est au centre du travail de l'Islam, et il faut la volonté du shérif sur l'obligation et ne vont pas à l'autre, mais la présomption , Et au Si Le rôle de déterminer les significations du mot dans le texte coranique

الكلمات المفتاحية: الدلالة، الأمر، التفسير، النص القرآني. ; importance, ordre, interprétation, texte coranique


انماط التعليم الحديثة

بن مصمودي علي, 

الملخص: يتناول البحث الحالي مميزات الأنماط الحديثة للتعليم التي ظهرت في العقود الأخيرة، وقد كان التركيز منصبا على الأنماط التالية: التعليم عن بعد، التعليم الاليكتروني، والتعليم الرقمي. كما تم تبيان ما يميزها عن الأنماط التقليدية، وكذا أهمية تبنيها في ظل انتشار جائحة كورونا. أوضحت النتائج أن أنماط التعليم الحديثة تتميز بخصائص غير موجودة في الأنماط التقليدية، مما يجعل تبنيها في التعليم العالي أمرا حيويا إن أرادت الجامعة الجزائرية مواكبة التطور الحاصل في الجامعات العالمية المتقدمة. كما بينت أن الأنماط الثلاث بها من الخصائص والمميزات ما يجعلها تحافظ على المسار التعليمي حتى في ظل الظروف التي تصاحب انتشار جائحة كورونا. The current research tackles the characteristics of modern teaching patterns that have emerged in recent decades, where the focus has been on the following patterns: distance teaching, e-teaching, and digital teaching, and what may characterize them from traditional patterns, especially in the circumstances of the Corona pandemic. The results showed that modern teaching patterns are characterized by characteristics that are not found in traditional patterns, what makes their adoption in higher education vital if the Algerian University. It also showed that the three types are suitable to the circumstances associated with the spread of the Corona pandemic.

الكلمات المفتاحية: العليم التقليدي ; التعليم عن بعد ; التعليم الاليكتر ; ني


أصناف الأملاك العقارية في التشريع الجزائري

عبدالوهاب مراد,  بن قدور امال, 

الملخص: يعتبر موضوع الملكية العقارية من المواضيع العالمية التي تكتسي أهمية بالغة نظرا لما يحتله العقار من مكانة هامة في المجتمع ، فكل الدول بما فيها الجزائر تسعى إلى تنظيمها وحمايتها عن طريق إصدار العديد من التشريعات. ونظرا ما ليحتله الموضوع من أهمية بات الاهتمام واضحا من طرف الدولة في البحث عن إيجاد إستراجيات تهدف من خلالها إلى الحفاظ على الأملاك العقارية وفقا لأصنافها، فالهدف من هذه الدراسة ليس النظر في مفهوم الملكية العقارية وإنما توضيح أصنافها وتحديد مفهومها وفقا لذلك. و مفهوم الملكية العقارية في التشريع الجزائري يختلف بإختلاف صنفها، وهذا ما أكدته المادة 23 من القانون رقم 90-25 المؤرخ في 18 نوفمبر1990 المتضمن التوجيه العقاري، ومنه تصنف الأملاك العقارية إلى أملاك وطنية،أملاك خاصة وأملاك وقفية، وكل صنف من هاته الأصناف يخضع للعديد من القوانين التي تحكمه وتحدد مفهومه و صفاته وبالتالي يختلف القانون بإختلاف صنف الملكية وطبيعتها. The issue of real estate ownership is considered one of the global issues that are of great importance due to the important place real estate occupies in society. All countries, including Algeria, seek to regulate and protect it by issuing many legislations. And in view of the importance of the topic occupying it, the state's interest in the search for finding strategies aimed at preserving real estate according to its types has become clear. The aim of this study is not to consider the concept of real estate, but rather to clarify its types and define its concept accordingly. The concept of real estate ownership in Algerian legislation differs according to its type, and this is confirmed by Article 23 of Law No. 90-25 of November 18, 1990, which includes the Real Estate Directive. From it, real estate properties are classified into national properties, private properties and endowment properties, and each of these types is subject to many laws that govern it and define its concept and characteristics, and thus the law differs according to the type and nature of ownership.

الكلمات المفتاحية: ملكية عقارية ; ملكية ; طنية ; ملكية ققفية


نمذجة الإنسانيات الرقمية في المكتبات والمؤسسات التوثيقية: من الخطط النظرية إلى الممارسات والتجسيد

العربي بن حجار ميلود,  منير الحمزة, 

الملخص: يعد بروز تكنولوجيا الرقمية ووصولها إلى كل فرد ومؤسسة في المجتمع بتكلفة معقولة ظهر إلى الوجود تعابير علمية جديدة مثل "الإنسانيات الرقمية ". حيث وجهت نحوها بؤرة التركيز من أطراف متعددة بوجهات نظر مختلفة على وجه الخصوص في مجال العلوم الإنسانية وفي اختصاص علوم المكتبات والمعلومات بصفة كبيرة من أجل تبني مشاريع هذه المشاريع التي تقع ضمن مهامها. وقد توصلت الدراسة إلى غياب التفكير بهذه المشاريع، وعليه قدمت الدراسة مجموعة من الأسس والآليات لتبني هذا التوجه. Digital humanities are one of the hottest topics in the field of human sciences in the field of library and information science in particular.Digital humanities appear to be a fertile field for researchers and administrators of information systems as one of the many initiatives in recent years. Through this research, we try to highlight the foundations and principles that should be provided to the information specialists to play its role as a basis for the mechanisms of digital humanities and activate this modern concept

الكلمات المفتاحية: إنسانيات رقمية ; اختصاصي معلومات ; وساطة معلوماتية ; علم المكتبات والمعلومات


Investigating The Difficulties In Pronunciation Facing EFL Students Secondary Schools In Djelfa As A Case Study

Far Atika, 

Résumé: Many learners the world are keen to know and understand English with proper pronunciation. English language pupils at Djelfa secondary schools are no exception.The present study discusses the problems faced in English pronunciation by learners whose first language is Algerian Spoken Arabic. In another word, the research attempts to find the problematic sounds and the factors that trigger them. The data collection instruments were a structured questionnaire for teachers and students. Statistically and descriptively, the data collected were analyzed. The preliminary results of this research show that Algerian English pupils have problems with the pronunciation of English vowels which have more than one way of pronunciation besides the consonant sound contrasts e.g. /d/ and /ð/, /t/ and /θ/, /b/ and /p/, /ʃ/ and /tʃ/. The results of this research have revealed that the factors that cause such problems are: mother tongue intervention, spelling effect, the discrepancy between the sound system of both languages, and English sound inconsistency.Based on these results, three essential factors were proposed for consideration: identifying and correcting pronunciation errors, learning by listening, and providing strong phonetics and phonology information to students.

Mots clés: Investigating ; Difficulties ; Pronunciation ; Djelfa


الإمحاء التلفظي في رواية حروف الرمل لمحمد آيت ميهوب

مارس بلقاسم, 

الملخص: مُلخّص البحث: إذا سلمنا بأن الراوي ينهضُ بوظيفة سرد الأحْداث القصصيّة على هيْأة مُنظّمة ، فهو يرْوي من منظوره الخاصّ باِعتباره يُهيمن على عالمه السّرديّ ويُدرك عوالمه وأسْراره. غير أن ذلك لا ينفي جنوحه إلى التّخفّي والتنصل من فعل الكلام إلى درجة الصّمت ليُؤكّد حياده، فيكتفي بنقْل ما ورد على مسْمعه من أخبار ووقائع. و يُحاول في نفس الوقت أنْ يُوهم المُتلقّي بما يُسمّيه "راباتال"إِمّحاء تلفّظيّا(Effacement énonciatif)، فيعمد إلى التبرؤ من فعل التلفّظ. لذلك كثيرا ما يعمد إلى إخفاء عواطفه وانفعالاته نحْو مختلف الشّخصيّات القصصية . فينقل أقْوالها ويسرْد أفْعالها ويصف أحوالها دون حكْم عليْها أوْ تعْليل لها. فكثيرًا ما يقفُ عنْد ظاهر الأفْعال التي تقوم بها الشّخصية ولا يبررها. ولا يتّخذُ منْها موْقفًا مهْما بدتْ غريبةً في نظر المُتقبّل، ذلك ما نروم التّطرّق إليْه في هذا البحْث من خلال رواية حُرُوف الرّمل لمحمّد آيت ميهوب. الكلمات المفتاحية: الامّحاء التّلفّظيّ، الضمني ،التلفظ ، السرد، المتكلم ، التأويل . الملخص باللغة الأنقليزية: If the narrator assumes the function of narrating narrative events in an organized form, then he narrates from his own perspective as he dominates his narrative world and realizes his worlds and secrets. We find him sometimes concealing himself to the point of silence in order to confirm his impartiality, and that is content with conveying the news he heard. And he tries to delude the recipient into what he calls "Effacement énonciatif", He tries to evade the act of uttering. Therefore, he often hides his emotions toward personalities. He conveys their words, narrates their actions, and describes their conditions without judging them or justifying them. He often stops at the outward appearance of the actions of the character. He does not take a position on it, no matter how strange it seems to the recipient, that is what we want to address in this research through the narration of the letters of sand by Muhammad Ait Mihoub.

الكلمات المفتاحية: الإمحاء التلفظي السرد الضمني التأ ; يل



Les 10 articles les plus téléchargés