مقاربات

مجلة العلم والمعرفة

Description

تعنى هذه المجلة بنشر البحوث والدراسات القانونية والسياسية والشرعية والدراسات الإنسانية والاجتماعية والأدبية والدراسات الاقتصادية وعرض الكتب والرسائل الجامعية والتقارير العلمية عن الندوات والمؤتمرات العلمية والتعليق على القوانين والأحكام القضائية وتحقيق المخطوطات . كما تنشر مجلة مقاربات دراسات وأبحاث البحوث الأدبية والعلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الج زائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.


6

Volumes

13

Numéros

389

Articles


حوار ثقافات أم صراع حضارات: دراسة تحليلية لكتاب صدام الحضارات وإعادة صياغة النظام العالمي لـ'' صامويل هنتغتون ''، ونهاية التاريخ وخاتم البشر لـ '' فرانسيس فوكوياما ''.

طالة لامية, 

الملخص: صاموئيل هنتنغتون وفرانسيس فوكوياما، وهما من أشهر المفكرين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كتابهما ''صدام الحضارات وإعادة بناء النظام العالمي''، و'' نهاية التاريخ وخاتم البشر '' على التوالي، يطرحان أفكاراً نظرية في هذا السياق ثم يقدمان العديد من البراهين والأدلة لتأييد أفكاره النظرية تلك وهما بالإضافة إلى ذلك يغطيان الكثير من الموضوعات والقضايا التي تطرقا إليها وهذه تشمل: فكرة الحضارات، إشكاليتها حضارة إنسانية أو كونية، العلاقة بين القوة والثقافة، توازن القوة المتغيرة بين الحضارات، والتأصيل الثقافي في المجتمعات غير الغربية والتركيب السياسي للحضارات، الصراعات التي ولدتها العالمية الغربية، الأصولية الإسلامية، وإعادة تأكيد الصينية، ردود الفعل لنهوض القوى الصينية، أسباب وديناميات حروب خط الصدع (بين الحضارات) ومستقبل الغرب وعالم الحضارات، فكرة التاريخ الكوني، وبالتالي فإن الأطروحة الأساسية لهذا الكتابين هي أن الثقافة أو الهوية الثقافية، والتي في أوسع معانيها الهوية الحضارية، هي التي تشكل نماذج التماسك والتفكك والصراع في عالم ما بعد الحرب الباردة. الكلمات المفتاحية: صراع الحضارات؛ حوار الثقافات؛ نهاية التاريخ؛ صامويل هنتغتون؛ فرانسيس فوكوياما. Abstract Samuel Huntington and Francis Fukuyama, two of the most prominent strategic thinkers in the United States of America, and in their book " The Clash of Civilizations and the Remaking of World Order " and " The End of History and the Last Man " respectively, present theoretical ideas in this context and then present many proofs And the evidence to support these theoretical ideas, which in addition cover many of the topics and issues that touched upon them, including: the idea of civilizations, the problem of human civilization or cosmic, the relationship between power and culture, the balance of changing power among civilizations, culturalization in non-Western societies and The causes and dynamics of the wars of the fault line (between civilizations), the future of the West and the world of civilizations, the idea of cosmic history. Therefore, the basic thesis of these two books is that culture Or cultural identity, which in its broadest sense is the cultural identity, are the models of cohesion, disintegration and conflict in the post-cold-war world.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صراع الحضارات؛ حوار الثقافات؛ نهاية التاريخ؛ صامويل هنتغتون؛ فرانسيس فوكوياما. ; Keywords: The Clash Of Civilizations; The Dialogue Of Cultures; The End Of History; Samuel Huntington; Francis Fukuyama.


الاستعداد اللغوي لطفل مرحلة ما قبل التمدرس

بوكبشة جمعية, 

الملخص: يتناول بحثنا الاستعداد اللغوي لطفل مرحلة ما قبل التمدرس وهو موضوع جد مهم في المجال التربوي والعلمي، ويعتبر القاعدة الأساسية لبناء الرصيد اللغوي لإكمال المراحل الدراسية فيما بعد، لذا حاولنا إدراج أهم العناصر الأساسية التي تتحكم في استعداد الطفل قبل دخوله إلى المدرسة فقمنا بضبط الإطار ألمفاهيمي للدراسة مع توضيح الأهمية والعوامل التي تتحكم في الاستعداد اللغوي، فمنها العقلية والجسمية والانفعالية مع التطرق إلى التأثيرات الخارجية للطفل ومدى سعة قاموسه اللغوي من معاني ومفاهيم ولغة الحديث، كما أن هناك عوامل تتدخل في تلقينه القراءة والكتابة فمنها البيولوجية والبيئية وأخيرا مراحل النمو اللغوي بالنسبة للطفل والتطرق إلى عرض هذه العناصر يمكن من توضيح الأهمية البالغة في تمكن الطفل من الحصول على رصيد لغوي جيد في إطار العمليات التربوية سواء داخل الأسرة أو خارجها. Astract: This research is dealing with the readiness language of a child pre-school, an issue so important in the educational, scientific and is the main base for the construction of the balance of language to complete grades later so I tried to include the most basic elements that control the child is ready prior to entering the school, I took control of the conceptual framework to study with clarification Important factors that control the standby linguistic mismatch mental and physical and emotional with the address to the external influences of the child and the capacity of dictionary of linguistic meanings ,concepts and language to talk that there are factors involved in teaching him to read and write the mismatch biological, environmental and finally stages of language development for children and address the presentation of these elements can to clarify the critical importance in enabling the children to get a good balance of language within the educational processes, both within and outside the family .

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الاستعداد اللغوي ; مرحلة ما قبل التمدرس ; الطفل


تجليات الجوانب الإنسانية و الوجدانية في بعض المفاهيم التداولية

بن يطو بن عمران, 

الملخص: التواصل اللغوي تتعدد أهدافة و تتشعب مقاصده باعتبار علاقات المتخاطبين فيما بينهم و السياق الذي ينشأ فيه هذا التواصل ، و من ثمة أولت المقاربة التداولية الاهتمام بدراسة اللغة في استعمالها التواصلي من خلال الخطابات و النصوص للكشف عن المعاني المقصودة التي تتضمنها ، و الوظيفة التي تؤديها بالنظر إلى السياق الذي يؤطرها ، و العلاقات التي تتحكم فيها الناشئة بين أطراف الخطاب . و من هنا يحاول هذا المقال بحث و استجلاء الجوانب الإنسانية و الوجدانية المنطوية في أهم المباحث التداولية ( نظرية الأفعال الكلامية، الاستلزام الحواري ، الحجاج ، مبادئ التخاطب ، استراتيجيات الخطاب ، الافتراض المسبق، الإشاريات... ) ، لذا برز التساؤل الآتي : - ماهي أهم الجوانب الإنسانية و الوجدانية المنطوية في المباحث التداولية ؟ - و ما أثر ذلك على التواصل اللغوي و التفاعل الإنساني ؟ Abstract : Linguistic communication has multiple goals and the intersection of its purposes, given the relationship of the interlocutors with each other and the context in which this communication arises, and from there the pragmatics approach paid attention to the study of language in its communicative use through letters and texts to reveal the intended meanings it contains, and the function that they perform by looking at The context it frames, and the relationships it controls arising between the parties to the discourse. Hence, try this article to search and clarify the human and emotional aspects involved in the most important pragmatics investigations, so the following question emerged: What are the most important human and emotional aspects involved in pragmatics investigations? Keywords: pragmatics , humanistic, emotional, understanding of speech, linguistic communication.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; الإنسانية ; الوجدانية ; الخطاب ; التواصل اللغوي


الانسجام في التراث البلاغي العربي عند عبد القاهر الجرجاني "دلائل الإعجاز أنموذجا "

بقرني نورة,  بن عيجة أمينة, 

الملخص: يتناول المقال إحدى قضايا منجزات التراث العربي الخاصّة بمجال النصية عند عبد القاهر الجرجاني، والتي اتكأت عليها منجزات اللسانيات النصية الحديثة، فكتاب دلائل الإعجاز اشتمل على كم هائل من المفاهيم اللسانية النصية، وهذا دليل على وجود تقاطع كبير بين نظرية النظم الجرجانية ولسانيات النص الحديثة رغم وجود اختلاف في طبيعة المصطلحات، فمن بين المفاهيم التي أولى لها الجرجاني اهتماما ''الانسجام'' الذي كان له حضور قويّ في النص كونه معيارا مهّما في الحكم على نصيته ، دون إغفاله لآلياته التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذا التماسك والالتحام. The article deals With one of the Arab heritage achievement issues concerning text domain for abdouelkadir Eldjurdjani Which Was leaned on by modern textual linguistic achievements ,in fact , the book of signs of miracles included a tremendous amount of modern textual concepts and this provides evidence of a significant intersection between Eldjurdjani’s system theory and modern textual linguistics, Despite the differences in the nature of terminology . And among the concepts that Eldjurdjani gave priority to is coherence which had a strong presence in the text as an important criterion in judging textual without forgeting the mechanisms which significantly contributed to achieving this coherence and cohesion.

الكلمات المفتاحية: الانسجام ; التراث البلاغي ; النصية ; التماسط النصي


فرنسيس ستينقاس مترجماً لمقامات الحريري إلى الإنجليزية: المترجم الشارح

جفال سفيان, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على منهجية فرنسيس ستينقاس (Francis Steingass) في ترجمة مقامات الحريري. إذ اعتمد على إستراتيجية الترجمة الشارحة التي جعلت من النص الإنجليزي تفسيراً للنص الأصلي أكثر منه ترجمة له. ومن ثمة، جاءت إشكالية الدراسة على النحو الآتي: ما هي أهم الجوانب التي فقدها النص الانجليزي بالاعتماد على هذه المنهجية؟ وقد اقتضت الضرورة العلمية على أن تتطرق هذه الدراسة إلى شقين: شق نظري خاض غمار أهم المفاهيم المتعلقة بالإشكالية على غرار الترجمة الشارحة، ومقامات الحريري، وخصائصها، وترجماتها؛ وشق تطبيقي عالج أهم المحطات التي اضطلع فيها المترجم بالشرح والتفسير، متبعةً في ذلك المنهج التحليلي، ومقترحةً بدائل ترجمية في كل حالة. من أهم النتائج التي خلص إليها البحث أن الترجمة الشارحة – وإن كانت لها وظيفة تقريبية – إلا أنها تلحق الضرر بالجانب الفني والجمالي للنص الأصلي، لاسيما إذا تعلق الأمر بنص أدبي مثل المقامة.

الكلمات المفتاحية: مقامات الحريري ; ترجمة شارحة ; جمالية ; تفسير


عُيوب التَّألِيف فِي الشِّعــــر عند القَاضي الجُرْجَانِـي Defects of the composition in the hair of the judge Jurjani

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: يمكن الإشارة إلى أنّ قضيّة اللّفظ والمعنى ليست سمة عربيّة قديمة بل نجد لها جذورا في الفكر اليوناني عند أرسطو حيث كان يرى العلاقة بين اللفظ والمعنى هي اصطلاحية عرفية تواضع عليها الناس وعالجها في مقالات )الشعر والخطاب(، أما أفلاطون فقد عالجها في محاوراته مع أستاذه سقراط، فالنّص الأدبي خاصة يحتمل عدة تأويلات، بل إن كثرتها تزيد من قيمته و قد يمنح القارئ معان قد لا تخطر حتى على منتج النّص، و قد تختلف القراءات بين المتلقّين، لكن هذا الاختلاف لا يؤدّي إلى ضرر، بقدر ما يؤدي إلى الاستفادة من هذه القراءات المختلفة و المتنوّعة، و المتكاملة فيما بينها،ثم انتقلت هذه القضية المدروسة إلى النقاد العرب،من بينهم القاضي الجرجاني الذي نظر إليها من زاوية خاصة بعيوب اللفظ و المعنى،في هذا البحث عالجت هذه العيوب بالشرح و التحليل و النقد. Astract: It can be pointed out that the issue of pronunciation and meaning is not an ancient Arab trait but rather we have roots in Greek thought in Aristotle where he saw the relationship between pronunciation and meaning is a customary convention that people humbled and dealt with in articles (poetry and discourse), while Plato addressed it in his dialogue with his teacher Socrates The literary text, in particular, may have multiple interpretations, but its abundance increases its value and may give the reader meanings that may not be known even to the producer of the text, and readings may differ between recipients, but this difference does not lead to harm, as it leads to benefit from these Various and varied readings, and integrated among them Then the case moved to the studied Arab critics, including the judge Jerjani who looked at it from a special angle defects and word meaning, in this research addressed these shortcomings and explanation of analysis and criticism.

الكلمات المفتاحية: Key words: flaws, authorship, poetry, the Judge of Gerjani ; الكلمات المفتاحية: العيوب، التأليف، الشعــر، القاضي الجرجاني.


ماذا بقي من رينان في ضوء الدّراسات الحديثة؟ أو الإسلام وصناعة المعرفة

جوّادي رياض, 

الملخص: أردت -بعد مائة سنة من تلك المحاضرة التي ألقاها رينان بالسّربون ليعلن فيها أمرين أساسيّين: أوّلهما أنّ الإسلام كدين هو عدوّ للعلم، وثانيهما أنّ المسلمين ليسوا سوى نقلة لا يقدرون على الإبداع العلميّ في شيء- أن أزن تلك الدّعاية في جهتيها الاتنتين بما بلغته الدّراسات والبحوث المتخصّصة مطلع القرن الحادي والعشرين من نتائج: موضّحا -بالنّسبة إلى الجهة الأولى من الادّعاء- العلاقة العميقة بين العلوم المتخصّصة والدّوافع الإسلامية، وبين القرآن وشغف أتباع الدّيانة الجديدة بالطبيعة، حيث وضع القرآن يد الإنسان على أزرار الكون وتركهما يتفاعلان ليولَد عقل يهتمّ بالتّجربة ويستكشف القوانين في الطبيعة والحياة. مستكشفا بعض معالم الثورة التي حققها القرآن في علاقة الإنسان بالطّبيعة، وما تعلّمته العصور الوسطى من المسلمين خاصّة ما يتعلّق بهذا الابتهاج بتنوّع تفاصيل الطّبيعة واستخداماتها من أجل المجتمع. وباحثًا -بالنّسبة إلى الجهة الثّانية من الادّعاء- في الكيفيّة التي عبّر بها هذا العقل الجديد عن نفسه من خلال إبداع معرفي ومنهجي ومؤسّسيّ، متتبّعًا شهاداتٍ عمليّةً ودقيقة سجّلتها الدّراسات المتخصّصة الكثيرة مطلع هذا القرن الجديد تكشف عن ابتكارات عدد من المبدعين في التاريخ الإسلاميّ جعلوا الفلك العربيّ شريكًا في اكتشافات كوبرنيكس، وبنوا المستشفيات، ودرّبوا طالب الطب فيها، وأهّلوا الأطبّاءَ بشكل ممنهج، واعتمدوا ذوي الكفاءة منهم، وأسّسوا المدارس المتخصّصة في الطّب وغيرها، وصاغوا وصفات الدّواء، وحقّقوا البعد العالمي لعلومهم، وجعلوا العربية لغة العلم والعالم، وأبدعوا نماذج من الرّحلات العلمية والجغرافية وعلّموا الأمم من حولهم. I wanted - after a hundred years of the lecture that Renan gave in Sorbonne to announce two basic things: The first is that Islam as a religion is an enemy of science, and the second is that Muslims are nothing but transmitters of the science of others, and they are not able to scientific creativity - to weigh that propaganda on both sides, Based on the results reached by specialized studies and research at the beginning of the twenty-first century: Explaining - according to the first side of the claim - the deep relationship between specialized sciences and Islamic motives, and between the Qur'an and the passion of the followers of the new religion for nature ...And researching - according to the second side of the claim - the manner in which this new mind expressed itself through cognitive, methodological and institutional creativity, pursuing practical and accurate testimonies registered by many specialized studies at the beginning of this new century that reveal the innovations of a number of creators in Islamic history.

الكلمات المفتاحية: عقل ; علم ; إسلام ; اكتشافات ; Thinking ; rational ; science ; Islam ; discoveries


في الحاجة إلى توسيع أرضية المؤرخ: مقاربة ابستيمولوجية/ The Need to Broaden the Ground of the Historian: an Epistemological Approach

خالدي مزاتي, 

الملخص: ينصرف اهتمامنا في هذا البحث إلى مقاربة الثورة المنهجية الحاصلة في علم التاريخ في ضوء التحليل الابستيمولوجي، وذلك برصد الأسس النظرية والخلفيات الفلسفية التي أطرتها منذ القرن التاسع عشر. في هذا السياق رأينا أن نبدأ باستعراض التصور الوضعي للتاريخ الذي لا يكترث إلا بالأحداث التاريخية المدعمة بالوثائق المكتوبة؛ ثم المرور إلى مدرسة الحوليات الفرنسية التي تجاوزته بدعوتها إلى إلى العمل التأريخي التوليفي وتوسيع حقل التاريخ وانفتاحه على المكتسبات المعرفية والمنهجية لعلوم الإنسان والمجتمع. وأخيرا وقفنا عند التاريخ الجديد ممثلا في جهود جاك لوغوف وزملائه الذين تجاوزوا أزمة الحوليات باستثمار حصيلتها المعرفية ، وجعلوا استرداد الماضي رهنا على توسيع معنى الوثيقة التاريخية لتشمل المخيال الاجتماعي- الثقافي الشغّال بما فيه من أساطير و مأثورات شعبية وسواها. Abstract: Our attention in this research is devoted to talking about the methodological revolution that has taken place in the science of history since the nineteenth century, and the monitoring of the philosophical backgrounds that have framed it, starting with a review of the positivist perception of history that only cares about experimental facts supported by written documents, passing through the French Annals School which called for a synthesis of the historical work and the expansion of the field of history and its openness to the cognitive and methodological knowledge of human and social sciences. Finally, we tackled the new history, represented by the efforts of Jacques Lugoff and his colleagues who took advantageof the cognitive outcome of the French Annals School and halted the recovery of the past to extend the meaning of the historical document to include the working socio-cultural imagination (fiction), including myths, folklore and others.

الكلمات المفتاحية: الوضعية ; مدرسة الحوليات ; التاريخ الجديد ; الوثيقة المكتوبة ; الرواية الشفوية ; منتجات الخيال ; positivism ; annals school ; the new history ; the written document ; oral narration ; fiction products


الترجمة الأدبية وأثرها في تطور النقد العربي الحديث

عواج حليمة,  مبرك حسين, 

الملخص: الملخص تعتبر الترجمة فعلا حضاريا تتجلى فيه مظاهر التواصل والتلاقح بين أنماط فكرية متصلة بالنشاط الإنساني، وهي معرض للإفادة من التجارب الإنسانية، ومحاولة استيعابها، مع الإبقاء على روح النص في لغة المصدر، ومراعاة خصوصية اللغة الهدف، وتمثل الترجمة عملية عبور للمفاهيم والأفكار والقيم والتجارب بين اللغات، الأمر الذي يدل على تفاعل الثقافات وتلاقحها وتأثيرها وتأثرها المتبادل. Abstract: Translation is a cultural act in which manifestations of communication and cross-fertilization are manifested between intellectual patterns related to human activity, and they are subject to benefiting from human experiences and trying to absorb them, while preserving the spirit of the text in the source language, and taking into account the specificity of the target language, and translation represents a process of crossing concepts, ideas, values and experiences Between languages, which indicates the interaction of cultures, cross-fertilization, their effect and their mutual influence.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; المثاقفة ; فعل حضاري ; النص ; التواصل ; translation ; culture ; civilization ; text ; communication


الموروث الشعبي في الفيلم الجزائري" القلعة"‏

بوستة مريم, 

الملخص: لكل أمة تراث يعبر عن هويتها، بل هو خير معبر عنها، كونه جزء منها، ولا يمكن أن تؤسس ‏أمة نهضتها على تراث آخر غير تراثها، لأن التراث زادها التاريخي الذي يختزن إمكانات النهوض ‏والإبداع في حياة الأمم.‏ انطلاقا من هذا الطرح، يهدف المقال إلى الكشف عن تمظهرات الموروث الشعبي في فيلم" ‏القلعة" لجعله نافذة يطل عليها المتلقي من خلالها على العمل السينمائي، الأمر الذي يسمح ‏بانفتاحه أكثر على التراث الجزائري.‏ Every nation has a heritage that expresses its identity, rather it is a good expression of it, ‎being part of it, and a nation whose renaissance cannot be based on another heritage other ‎than its own, because heritage has increased its history, which stores the possibilities of the ‎advancement and creativity in the life of nations.‎ Proceeding from this view, the article aims to reveal the manifestations of the popular ‎heritage in the movie "The Citadel" to make it a window through which the recipient ‎overlooks the cinematic work, which allows it to open more to the Algerian heritage. ‎

الكلمات المفتاحية: الموروث، الموروث الشعبي، الفيلم. ‏


علاقة تحليل الوظائف بعمليات تسيير الموارد البشرية

دين نعيمة, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أهمية تحليل الوظائف (العمل) لإدارة الموارد البشرية بصفتها دراسة علمية تحليلية مرجعية في تسييرها لمختلف العمليات التي لها علاقة بالعنصر البشري، مركزين على أهم هذه العمليات بدءا من عملية تحديد الاحتياجات البشرية وصولا إلى عملية الحفاظ عليها. Astract: This study aimed to show the importance of job analysis (work) for human resources management, as a scientific and analytical reference study in its conduct of the various processes that have to do with the human component focusing on the most important of these processes, starting from the process of identifying human needs to the process of preserving them.

الكلمات المفتاحية: تحليل؛ الوظيفة؛ موارد بشرية. ; analysis, job, human resources.


La place de l’E-learning dans l’université algérienne: champs définitionnels et démarche(s) d’enseignement-apprentissage en ligne.

لحول عامر,  سويسي احمد, 

Résumé: Dans cet article, nous nous intéressons à présenter un nouveau mode d’enseignement-apprentissage que vit actuellement le monde en général et l’Algérie en particulier, et qui est bien l’E-learning. Nous visons dans un premier temps définir tous les concepts relatifs au domaine de l’apprentissage en ligne. Nous allons ensuite présenter les différents types de formations qui peuvent se faire dans ce domaine afin de faire connaitre les fonctionnalités et les modalités de ce type d’enseignement-apprentissage.

Mots clés: Enseignement-apprentissage en ligne ; E-learning ; Université ; Formation


حماية حقوق الطفل في التشريع الجزائري

خضاري سهام, 

الملخص: لقد أرست المبادئ الإنسانية من خلال نظمها المتعارف عليها حماية للطفل، وذلك استنادا لما جاءت به الديانات السماوية والتوجهات العقائدية، حيث حقق الإسلام منظومة شاملة تهدف في محتواها الأخلاقي حماية للطفل ورعايته رعاية جادة وفاعلة، كما اهتم المشرع الجزائري من خلال أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية بحماية الطفل وتوفير ضمانات لازمة لحقوقه وذلك وفق قوانين متعددة شملها قانون الأسرة الجزائري، بالإضافة إلى محاولات جادة للتوعية الهادفة التي تلازم القوانين وتدعمها، بحيث وجب الحفاظ على الطفل من الاستغلال والاعتداء، لذلك هدفت القوانين لتلبية هذه الحماية وترسيخها على أرض الواقع.

الكلمات المفتاحية: حماية الطفل التشريع الجزائري