مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية


Description

مجلة "المقري" هي مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن جامعة محمد بوضياف بالمسيلة الجزائر. تهتم المجلة بمجال الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي و منه النحو الصرف البلاغة العروض الدراسات اللسانية اللسانيات التطبيقية التداوليات اللسانيات النصية الدراسات الصوتية


3

Volumes

8

Numéros

118

Articles


النّص اللّغــــوي وجمـال الصّــورة الأدبيّة عند ابن شـرف القيروانــي Linguistic text and the beauty of the literary image of Ibn Sharaf Kairouani

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: ملخص: تُعد الصورة أدبية و التأليف الجمالي من أسس الأعمال الأدبية في فن الشعر و النّص اللغوي،لأنّها الوسيلة التي تظهر التجارب الشعورية من خلال الأفكار و العواطف، لذلك اهتم النقاد بالصورة الأدبية كل الاهتمام، حيث تُبيّن قيمة العمل الأدبي، في هذا البحث نريد أن تبيان جمال الصورة الأدبية في النص اللغوي و علاقتها بتنافــر الكلمات داخل السِّياق وعدم تناسبها و خشونة الألفاظ،بضرب الأمثلة وتحليلها و مناقشتها، من منظور ابن شرف القيرواني، هذا الناقد الأدبي الذي عاش في العصر العباسي. Abstract: The literary picture is one of the foundations of literary works in the art of poetry and linguistic text, because it is the means that show the emotional experiences through ideas and emotions, so critics took care of the literary picture all the attention, because it is the value of the work of literary, in this research we want to show the beauty of the picture Literary in the linguistic text from the perspective of Ibn Sharaf al-Qayrawani,?

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللغة، الجمال؛ الصورة؛ الأدب؛ ، ابن شرف القيرواني. ; Keywords: Beauty. Image. Literature; ibn charaf. The language.


تيسير المصطلح النّحوي في ضوء العمليّة التّعليمية - دراسة في الشّروط والآليّات –

شرايف أحمد, 

الملخص: يُعدّ المصطلح النّحوي مفتاح المعرفة النّحوية، لذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمجال تعليميّة النّحو العربي، وقد عرف هذا الأخير اهتمامًا واسعًا لدى الباحثين؛ سعيًا منهم في تذليل صعوبات النّحو وتخطي العقبات التي كانت ولازالت تواجه المتعلِّم في مراحله العمرية المختلفة. ونسعى من خلال هذا البحث إلى إماطة اللّثام عن المصطلح النّحوي في ضوء العمليّة التّعليمية، وإبراز ما يستدعيه المصطلح من شروط لإدراكه واستيعابه لدى المتعلّم، إضافة إلى الكشف عن الطّرائق الفاعلة المتعلّقة بتقديمه أثناء أداء المعلّم. The term grammar is the key to grammar knowledge, so it is closely related to the field of Arabic teaching, and the latter has been widely considered by researchers to try to overcome the difficulties of grammar and the obstacles that the learner still faced in its different age stages. In this research, we seek to wrap up the grammar in the light of the learning process, highlight the terms that the term entails to be understood and understood by the learner, as well as to reveal effective methods of presenting it during the teacher's performance.

الكلمات المفتاحية: التّعليمية ; المصطلح النّحوي ; القواعد النّحوية ; التّيسير


آليات بناء المعجم الإلكتروني بين الحوسبة اللسانية والتأصيل الهوياتي ـ القاموس الإسلامي أنموذجا ـ

بيطام حواء, 

الملخص: يشْهد العالم تطوّرًا في العلوم التطبيقية ، ومع بروز علم المصطلح بدأ الاهتمام بالصناعة القاموسية، وانتشرت هذه الالتفاتة في الوسط اللساني من أجل المزاوجة بين التقنية الآلية والعلوم الإنسانية من خلال: / البيانات المعلومات،المعارف / ولذلك تطلب من حوسبة المعجم تحديد المنطلقات التأسيسية في اللسانيات العربية، وذلك من خلال المصادقة على القواعد الكلية المستمدة من استقراء اللغة في مصادرها الطبيعية ، ومن أجل صناعة قاموسية متطورة، لابدّ من تمكين المعجم العربي من استوعاب التدفق المعلوماتي على الصعيد :اللساني والحوسبي ثم التأصيلي، وهذا تحقيقا للأمن اللغوي المنشود في مواجهة العولمة وهيمنة الفكر الثقافي واللساني والهوياتي انطلاقًا من مقولة نعوم تشومسكي "إذا أردّت أن تستعمر شعبا فابدأ بلغته ". The world is witnessing a development in applied sciences, and with the emergence of the science of the term began interest in the dictionary industry, and spread this attention in the linguistic medium in order to combine mechanical technology and humanities through: / data information, knowledge / Therefore requires the computerization of the dictionary to identify the foundation altogether in Arabic linguistics, by ratifying the rules of the faculty derived from the extrapolation of language in Its natural sources, and in order to make a sophisticated dictionary, must enable the Arabic dictionary to absorb the flow of information at the level of linguistic, hasabi and then rooting, and this is in order to achieve the desired linguistic security in the face of globalization and the dominance of cultural, linguistic and intellectual thought based on the saying of Chomsky "If you want to colonize a people, start in its language."

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الصناعة القاموسية، المعجم الإلكتروني، الحوسبة اللسانية، الهوية. ; Keywords: Dictionary Industry, Electronic Dictionary, Linguistic Computing, identity


صيغ الكثرة والقلة في السياق القرآني في ضوء الفروق الدلالية

مزهود سليم, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى توضيح الفروق الدلالية بين صيغ الكثرة والقلة في السياق القرآني الكريم، انطلاقا من كونها ذات أثر عظيم في تفسير كتاب الله تعالى، إذ تعددت دلالات صيغ الكثرة والقلة، ولم يكن استعمالها بالأمر الاعتباطي، بل اقتضت من خلال وجودها في سياقها اللغوي دلالةً بعينها، قابلة لأنْ تأخذ دلالة أخرى قريبة أو مختلفة حين توضع في سياق آخر غير لغوي. إنّ هذا المقال وفق منهج وصفي يسعى إلى تبيان أنّ الدلالة على القلة والكثرة لا تؤخذ من الصيغ الصرفية منفصلة عن السياق وما يحويه من قرائن دالة على معاني تلك الجموع، إذ إنّ تعدد المعنى للصيغة الصرفية الواحدة دليل قوي على أهمية مراعاة السياق، في تحديد دلالة الصيغة. Abstract: This article aims to clarify the semantic differences between the Plural of multitude and Plural of paucity in the Holy Quranic context. It has a great impact on understanding the Holy Quran, the significance of the varied plurals, that use not arbitrary. But it performs in its linguistic context a specific meaning, and is able to take on a closer meaning or different, when placed in a context non-linguistic. According to a descriptive approach. This article aims to clarify that meaning of Plural don't be the morphology separate from the context, as the multiplicity of meaning for one morphological form is a strong evidence of the context importance, in determining the meaning of the formula

الكلمات المفتاحية: صرف ; فروق دلالية ; سياق قرآني ; جمع قلة ; جمع كثرة ; Plural of multituden ; Plural of paucity ; Quranic context ; semantic differences ; Morphology


جهود المستشرقين في الدرس النحوي العربي- كارل بروكلمان أنموذجا-

بوشموخة منى,  ناصر موسى, 

الملخص: عرفت اللغة العربية انتشارا واسعا على مر العصور؛ ذلك أن كثيرا من العلماء أفنوا حياتهم في دراستها وتتبع قضاياها وعلومها، وإضافة إلى العلماء العرب الذين درسوا اللغة العربية بدافع الانتماء والهوية؛ نجد الكثير من غير العرب قضوا حياتهم في دراسة هذه اللغة والتعمق في مختلف دروسها، ولأن النحو أحد أبرز علوم العربية؛ فقد اختاره الكثير من المستشرقين كموضوع للبحث والدراسة وأسالوا فيه الكثير من المداد، وألفوا فيه الكتب الكثيرة، ومن بين الذين وضعوا أيديهم على الدرس النحوي العربي: "كارل بروكلمان" المستشرق الذي درس النحو والإعراب بشكل معمق تفوق فيه على الكثير من العرب. Abstract: Arabic has been widely known throughout the ages; many scholars have spent their lives studying it, pursuing its issues and sciences, and Arab scholars who have studied Arabic for the reasons of belonging and identity; The first of the three major Arab states to study this language and to study it in depth in its various lessons, and because Al-Kway is one of the most prominent Arab sciences, many of them have chosen it as a subject for research and study and ask for a lot of materials, and they have written many books, among those who put their hands on the Arabic grammar lesson: The Eastern "Karl Brokerman", which studied the way and the expression in depth, surpassing many Arabs.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، النحو، الاستشراق، المستشرقون، كارل بروكلمان.


تعليمية اللغة العربية وآفاقها

بوقرة شادية, 

الملخص: تسعى هذه المحاولة البحثية إلى الحديث عن أثر اللسانيات في تعليمية اللغات، ودور المقترحات اللسانية الحديثة في تعليمية اللغة العربية، وعن أهم الإشكالات التي تشكل عائقا أمام تطبيق المفاهيم اللسانية في ميدان تعليمية اللغة العربية. Abstract: Cette tentative de recherche vise à parler de l'impact de la linguistique sur l'enseignement des langues, du rôle des propositions linguistiques modernes dans l'enseignement de la langue arabe et des problèmes les plus importants qui constituent un obstacle à l'application des concepts linguistiques dans le domaine de l'enseignement de la langue arabe.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، اللسانيات التطبيقية، اللغة العربية، تعليمية اللغات، الديداكتيك ; Linguistique, Linguistique Appliquée, Langue Arabe, Enseignement des Langues, Didactique


موسيقية اللغة في الشعر الحداثي قصيدة "أنشودة المطر" أنموذجا

بالقط خليل, 

الملخص: ملخص: تصادفنا كثيرا تلك المصطلحات الرائجة في كتب النقّاد الدارسين فيما يتعلّق باللغة الشعرية، فلا يختلف اثنان فيما تتميّـز به اللغة الشعرية عن اللغة العادية بميزات متنوّعة؛ ذلك إنّ أبنية النصّ الشعري متكاملة، ويعضد بعضها بعضا لرسم القيمة الجمالية والفنية في النص الأدبي، فالبنية الشعرية في حقيقتها هي تتابع من الجمل الاسمية والفعلية تستمدّان جمالهما من مرونة الوزن ونغم القافية، ولكنّ الملحوظة الجديرة بالاهتمام هو اختلاف نظم الجملة في الشعر عن النثر، وهذا ما انتبه إليه الدارسون فراحوا يحاولون كنهه في دراسات شعرية متعددة، وفي هذا البحث محاولة لوصف مواطن الجمال للغة الشعرية في قصيدة "أنشودة المطر". Abstract: We have come across many of those popular terms in the books of the scholarly critics with regard to poetic language, two are no different in terms of poetic language from the ordinary language with a variety of features; The poetic structure is in fact a sequence of nominal and actual sentences that derive their beauty from the elasticity of weight and rhyme, but the remarkable and interesting is the difference of sentence systems in poetry from prose, and this is what the scholars noticed sot hey tried to be in Multiple poetic studies, in this research attempt to describe the beauty of the poetic language in the poem "The song of rain".

الكلمات المفتاحية: الجمالية ; اللغة الشعرية ; التقديم ; التأخير ; التوازي


تعليمية النصوص في كتاب اللغة العربية سنة رابعة ابتدائي نموذجا

بوعيشاوي سعاد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إسقاط الضوء على مدى أهمية تعليمية النصوص في كتب اللغة العربية لمناهج الجيل الثاني ،فالنصوص التعليمية تعد بمثابة الركن الأساس في العملية التعليمية التعلمية لأن المعلم والمتعلم يبدأ من النص وينتهي به فكل أمثلته تبدأ منه وتنتهي به أيضا ،كما نصت عليه المقاربة النصية سيما في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية .ومن هنا نطرح الإشكالية: ماذا بالنص؟ ما أهمية تعليمية النصوص في كتاب اللغة العربية للسنة رابعة ابتدائي؟ وهل تم تطبيق المقاربة النصية؟

الكلمات المفتاحية: النص – الكتاب – المنهاج – المقاربة النصية -المرحلة الابتدائية


لغة المصنفين باعتبارها معيارا للتصحيح اللغوي عند اللغويين المحدثين

صلاح الدين أحمد فتح الباب محمد, 

الملخص: ملخص: (يهدف البحث -ضمن ما يهدف- إلى بيان المقصود بالصحة اللغوية والصواب اللغوي، وبيان المقصود بلغة المصنفين باعتبارها معياريا للتصحيح اللغوي، ودراسة اختلاف وجهات نظر العلماء المحدثين من نقاد اللغة حول هذا المعيار مع التمثيل، والترجيح لما يراه الباحث مناسبًا، مع التعليل لهذا الرجيح.وقد توصل البحث إلى نتائج منها: انقسام نقاد اللغة في هذه المسألة على ثلاثة آراء: رأي يقبل لغة المصنفين جملة، ورأي يرفضها جملة، وثالث يتوسط فيقبل لغة المصنفين من اللغوين فقط، مع استبعاد أصحاب الحواشي والشروح، وقد رجح البحث رأيا وسطًا بين المجيزين جملة والمتوسطين؛ حيث يرى أنه يجوز الاحتجاج بلغة المصنفين اللغويين؛ فيرى قبول ما جاء به اللغويون الموثوق بعلمهم ولغتهم، ومنهم أصحاب الحواشي والشروح، مع اعتبار لغة أصحاب العلوم المتماسة مع علوم اللغة من مفسرين وفقهاء ومحدثين بشروط وضوابط بسطها البحث في موضعها. Abstract:(The Research aims to clarify language correctness meaning and languages used by authors as the correct standard of proof-reading, and the difference between modern linguists opinion in language criticism standard with example and considering the more probable narration as to authenticity and specifying reasons.The Research reached the following results: Language critics' opinions divided on this issue into three opinions: the first accepts all language authors, the second refuses all, and the third is impartial that accepts the language of linguists only and refuses who used explanations and footnotes. The Research considers the more probable opinion as to authenticity between agreed ones and the impartial. Whereas, claiming of linguists may be carried out, which accepts opinions of the trusted linguists with their knowledge and language and those who used explanations and footnotes, considering that linguists include commentators, jurisprudents, and modernizers, with conditions and regulations explained by the Research.

الكلمات المفتاحية: المعيار، التصحيح، المصنفين، المحدَثين، النقد اللغوي. ; Standard- Correctness- Authors- Modernizers- Linguistic Criticism


إشكالية المصطلح في المعاجم المتخصصة في النقد الجزائري المعاصر

حميدي عبد السلام, 

الملخص: ملخص: يبحث هذا المقال في قضية المصطلحية وبناء المعاجم في النقد الجزائري المعاصر، هذا الحقل المعرفي الذي يعد حديث العهد، في حين لاحظنا أنه يعاني إشكالية ترتبط بالإشكاليات الأخرى التي أحدثها المصطلح النقدي، منها تعدد المصطلحات لمفهوم واحد، أو مقابلة مصطلح واحد بمجموعة من المصطلحات، وهذا راجع بطبيعة الحال إلى نقص في فهم المصطلحات في منشئها وانعدام العمل الجماعي المؤسساتي. وقد اقتصر بحثنا على دراسات معجمية لعيّنة من المعاجم الخاصة في النقد الجزائري المعاصر، وكذلك بعض المسارد التي ألفها النقاد التي لم تسلم من تلك الإشكاليات، ناهيك عن إشكالات معجمية في تصنيف المصطلحات وتعريفها. Abstract: This article examines the issue of terminography and the practice of Lexicography in contemporary Algerian criticism. This field of knowledge is considered to be recent, as it is noticed that it suffers from a problem related mainly to other issues created by the critical term including the multiple terminology of one concept, or the terminology in its origin, and the lack of collective and institutional work. This research sheds light on lexical studies of some special dictionaries in the field of literary criticism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:إشكالية مصطلحية ؛النقد الجزائري المعاصر؛المصطلح النقدي؛ المعجمية؛ المسارد. ; Keywords:problematic terminography; critical term Algerian; Lexicography; glossaries


المدارس اللّسانية بين المنطلقات النّظرية و التّصوّرات الفكرية.

فارز فاطيمة, 

الملخص: لقد أحدث كتاب فردينان دي سوسير تحوّلا منهجيا عميقا في مسار البحث العلمي للظّاهرة اللّغوية؛فأضحت دراسة اللّغة و وصفها يتمّ وفق منهج علمي وصفي،شامل ودقيق يستند إلى أسس محدّدة،ويتّصف بسمات مخصّصة،و النّظر إليها في ذاتها ومن أجل ذاتها،و على أنّها نظام أو نسق منسجم من العلامات،و قد منحها هذا قدرا كبيرا من العلمية؛فكانت الإرهاصات الأولى للنّظريات اللّسانية التّي أرسى معالمها-دي سوسير- و وضع قواعدها،فاستغلت منطلقاتها الفكرية من أعماله،وكوّنت لنفسها مدارسا وسّعت فيها دائرة اهتمامها و تزايدت حركية نشاطها،و حدّدت فيها موضوعها و منهجها في المعالجة و التّحليل و التّفسير.فما المراد بالمدرستين الوظيفية و السّياقية؟و ما آليات وصف البنية اللّغوية لكلّ مدرسة؟ The study of language and its description is carried out according to a scientific and descriptive approach, comprehensive and accurate, based on specific foundations, and characterized by ad hoc features, and seen for themselves and for themselves, as a system or harmonious format of signs, and this has given it a great deal of scientific; the first harbingers of linguistic theories- And developed its rules, took advantage of its intellectual premises from his works, and formed for itself schools where the circle of interest and increased the mobility of its activity, and defined its subject and approach in processing, analysis and interpretation.What are the functional and contextual schools?What are the mechanisms of describing the language structure of each school?...

الكلمات المفتاحية: الوظيفية،التّحليل التّركيبي،التّقطيع المزدوج،اللفظم،السّياق. ; Functional, compositional analysis, double chipping, semis, context.


الخطاب التربوي بين الحضور والغياب في المدرسة الجزائرية كتب اللغة العربية الجيل الثاني مرحلة المتوسط أنموذجا

بختي حميدة, 

الملخص: إنّ تزايد التحديات التي تواجه المنظومة التربوية في ظل التطوّرات والتغيرات التي يشهدها العالم في التربية والتعليم والدور الذي يلعبه الخطاب التربوي في تفعيل العملية التربوية في المدرسة الجزائرية وقوة التأثير التي يبديها، وتحديد المرجعية التربوية وفق استراتيجية قومية كبرى يحتكم إلى نظام لغوي تفاعلي تحدده المناهج والطرائق التعليمية الجديدة، يرقى الخطاب التربوي مناط الدراسة اقناعا وتأثيرا استنادا إلى لغة فاقت منطق البشر لاقترانه بالتشريع الديني في التربية والتبليغ. The increasing challenges facing the educational system in light of the developments and changes that the world is witnessing in education and the role that the educational discourse plays in activating the educational process in the Algerian school and the power of influence it shows, Defining the educational reference in accordance with a major national strategy relates to an interactive linguistic system defined by the new educational curricula and methods. The educational discourse promotes persuasion and influence on the subject of study based on a language that surpassed the logic of human beings because it is associated with religious legislation in education and reporting.

الكلمات المفتاحية:  الخطاب التربوي  التبليغ والتربية  كتب الجيل الثاني ; Educational discourse:  Reporting and Education  Second Generation Books


التشكيل الجمالي وقراءة النص الشعري (تطبيقا على نماذج من الشعر العربي القديم) ، دراسة وصفية تحليلية

عبد العاطي د أحمد علي, 

الملخص: يهدف البحث إلى إيجاد منهج أو أسلوب أو طريقة لتحليل النص الشعري من أجل تحقيق هذا الهدف ، وهو محاكاة الموسيقى من أجل الإمتاع بدون إخلال بالجانب الدلالي.وقد طوف البحث في التمهيد حول أبرز المناهج في تحليل النص الشعري وعرض لمميزاتها وسلبياتها من أهمها الأسلوبية ثم عرض بشكل تفصيلي ، نظري وتطبيقي للاتجاه الجمالي في معالجة وتحليل النصوص حسبما استقر في النقد المعاصر وعرض لمفهوم الاتجاه الجمالي وآلياته ووسائله وتجاربه في تشريح النص على أسس شكلية ودلالية . ولم يكتف بالإطار النظري بل قدم أيضا لتجارب تطبيقية نماذج موافقة من الشعر العربي وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن طرق التحليل الأخرى مثل الأسلوبية أصبحت أكثر تقليدية ونمطية بعدما اسرف الباحثون في التوسل بها في فهم النصوص وقراءتها .وأن على الباحثين أن يجربوا وسائل أخرى أكثر مغامرة وتنوع وفاعلية في فهم النص شكلا ومضمونا ومن أبرز هذه الطرق والوسائل يقترح البحث الاتجاه الجمالي بوصفه منهجا متكاملا وأكثر تحررا في مجال قراءة وتحليل النصوص . Abstract: The research aims to find a method, method, or method for analyzing the poetic text in order to achieve this goal, which is to simulate music for the sake of enjoyment without disturbing the semantic aspect. A detailed, theoretical and applied approach to the aesthetic trend in treating and analyzing texts as established in contemporary criticism and presenting the concept of the aesthetic trend, its mechanisms, methods and experiments in dissecting the text on formal and semantic foundations. It was not satisfied with the theoretical framework, but also presented to practical experiments with corresponding models from Arabic poetry, and the research ended with a set of results, including that other methods of analysis such as stylistics have become more traditional and stereotyped after the researchers overly resorted to them in understanding and reading texts. Researchers should try other methods more. Adventure, diversity and effectiveness in understanding the text in form and content, and among the most prominent of these methods and means, the research suggests the aesthetic trend as an integrated and more liberal approach in the field of reading and analyzing texts. Keywords: Stylistics - aesthetic direction - repetition - parallelism - balance - disagreement - compatibility - symmetry - significance - form - content. Résumé La recherche vise à trouver une méthode, une méthode ou une méthode d'analyse du texte poétique afin d'atteindre cet objectif qui est de simuler la musique pour le plaisir sans perturber l'aspect sémantique. Une approche détaillée, théorique et appliquée de l'esthétique tendance à traiter et à analyser les textes tels qu'établis dans la critique contemporaine et à présenter le concept de tendance esthétique, ses mécanismes, ses méthodes et ses expériences de dissection du texte sur des fondements formels et sémantiques. Il n'était pas satisfait du cadre théorique, mais a également présenté des expériences pratiques avec des modèles correspondants de la poésie arabe, et la recherche s'est terminée par un ensemble de résultats, y compris que d'autres méthodes d'analyse telles que la stylistique sont devenues plus traditionnelles et stéréotypées après les chercheurs. trop utilisé pour comprendre et lire des textes. Aventure, diversité et efficacité dans la compréhension du texte dans la forme et le contenu, et parmi les plus importants de ces méthodes et moyens, la recherche suggère la tendance esthétique comme une approche intégrée et plus libérale dans le domaine de la lecture et de l'analyse de textes.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : الأسلوبية – الاتجاه الجمالي – التكرار– التوازن - التوافق


الوقف في القرآن الكريم وأثره على المعنى والإعراب سورة البقرة أنموذجا

فارح محمد, 

الملخص: يعد الوقف من جملة العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، فهو علم جليل يحتاجه كل تال لكتاب الله، وقد ظهر اهتمام علمائنا به مبكرا فأفردوا له العديد من المؤلفات التي عنيت بمختلف جوانبه لما وجدوا فيه من الأثر البالغ على مختلف الأحكام الشرعية، وقد سعت هذه الدراسة إلى إبراز أثر الوقف على كل من المعنى والإعراب. وخلصت إلى أن الوقف هو العنصر الفارق في تحديد العناصر اللغوية للجملة والدالة على المعنى المقصود وكذلك يساهم في استظهار دلالة الآيات وتقوية معانيها وإعطائها القدرة على تحريك النفوس والتأثير فيها وإبعاد التوهمات الفاسدة. The Wakf is one of the sciences related to the Noble Qur’an, for it is a great knowledge that is needed by every reciter. This study concluded that the Wakf is the distinguishing element in defining the linguistic elements of the sentence and the reference to the intended meaning, as well as contributing to the evocation of the meaning of the verses, strengthening their meanings and giving them the ability to move souls and influence them and banish corrupt delusions.

الكلمات المفتاحية: الوقف ; المعنى ; الإعراب