مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية

المقري

Description

مجلة "المقري" هي مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن جامعة محمد بوضياف بالمسيلة الجزائر. تهتم المجلة بمجال الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي و منه النحو الصرف البلاغة العروض الدراسات اللسانية اللسانيات التطبيقية التداوليات اللسانيات النصية الدراسات الصوتية


3

Volumes

7

Numéros

106

Articles


تعلمية اللغة العربية بين استعمال المعجم واكتساب المهارات اللغوية والتواصلية

لعريبي سعاد, 

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة الإيجابية بين استعمال المعجم واكتساب المهارات اللغوية والتواصلية في تعلمية اللغة العربية ،نظرا لأهمية المفردات في تعلمها بشكل فعال ،ولأن استعمال المعجم وفق أسس علمية تناسب متطلبات المتعلمين وتهدف إلى إثراء رصيدهم المعجمي يساعد على تحقيق الكفاية المعجمية والتواصلية هو ما يتطلب توفر منهاج دراسي مبني على مدخل لغوي تواصلي يعتمد على استراتيجيات تمكن المتعلم من تعلم المفردات وتحقيق الكفايتين المعجمية والتواصلية . انطلاقا مما سبق تركز هذه الورقة البحثية على إشكالية أساسها مقومات الانتقال من الكفاية المعجمية إلى الكفاية التواصلية من خلال تحديد أسباب الظاهرة المرتبطة بضعف الرصيد المعجمي لدى المتعلمين وأثره في ضعف تمكنهم من المهارات اللغوية ،واقتراح استراتيجيات للتمكن من الكفايتين المعجمية والتواصلية. This study aims to show the positive relationship between the use of the dictionary and the acquisition of language skills in learning the Arabic language given the importance of vocabulary to learn it will and because using the dictionary according to scientific principles that suit learners ‘needs and aims to increase their linguistic wealth helps to achieve lexical and communicative sufficiency .this requires a curriculum based on a linguistic approach to communication that dependes on strategies that enable the learner to learn vocabulary and achieve linguistic and communicative sufficiency based on the foregoing this research focuses on a problem based on the factors of transition form linguistic competence to communicative sufficiency by identifying the causes of the phenomenon associated with weak language among learners and its impact on their weak mastery of linguistic skills and proposing strategies to enable linguistic and communicative adequacy

الكلمات المفتاحية: التعلمية ؛ الكفاية المعجمية ؛الكفاية التواصلية ؛استراتيجيات تعلم المفردات ; Educational; Lexical adequacy; Communicative adequacy; Vocabulary learning strategies


التطبيقات الآلية لمعالجة الصوت خطوة واقعية لحل إشكالية التواصل في ظل اللسانيات الحاسوبية

زكري يمينة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على المعالجة الآلية للغات في مستواها الصوتي،بحثا فيما تقدمه الصوتيات من أسس وصفية ،تمكنت بواسطة تضافرها مع فروع معرفية أخرى (حوسبة،ذكاء اصطناعي،إدراكيات) من إنشاء تطبيقات تكنولوجية ،أسهمت في تيسير عملية التواصل وفقا لمتطلبات العصر الحاضر وعلى رأسها معالجة الكلام البشري و تعرف الآلة عليه بفهمه و إدراكه. The aime of this study is to highlight the treatment of languages in their audio level through the research of the acoustics provided by descriptive bases ,wich, by combining with other branches of knowledge(computing,artificial intelligence),created technological applications,that facilated the communication process accourding to the needs of age,On top of it is the treatment of human speech,And the machine identifies it by its understandi,g a,d awarness.

الكلمات المفتاحية: الصوتيات، اللغات الطبيعية، المعالجة الآلية للغات، الإدراك. ; Acoustics, natural languages, automatic processing of language, awarness


المعرفة اللغوية الصحيحة من خلال وسائل الإعلام talking about proper linguistic knowledge through the media

الشرقاوي محمد,  فتح الباب محمد, 

الملخص: ملخص: هذا البحث يتحدث عن المعرفة اللغوية الصحيحة من خلال وسائل الإعلام، ويحتوي علي مقدمة فيها: أهمية وسائل الإعلام، والحديث عن دعاوي التغريب واستخدام العامية، ومبحثين ، ثم الخاتمة ، وتكمن إشكالية البحث في أن الإعلام أصبح بوسائله المختلفة ضرورة لا غنى عنها ، فلا يمكن أن تعيش دولة منعزلة عن الدول الأخرى دون أن يكون بينهما وسائل اتصال، وله دور كبير يتنامى ويتعاظم، وحينما نعلم أن كثيرا من الشعوب تعاني من الحملات الإعلامية الهاجمة على عقيدتهم وهويتهم ندرك أن الإعلام ضرورة من ضرورات العصر ،ويهدف البحث إلى :أولا: : بيان أهمية وسائل الإعلام، ودعاوي التغريب واستخدام العامية، ثانيا: بيان أهمية الصحافة واستخدام العربية الفصحى الحديثة. وبيان مسؤولية الصحافة، وواجبها. ودور المجلات الثقافية في تنمية اللغة العربية، ثالثا: بيان واجب الإذاعة والإعلام المرئي في العالم العربي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وفي النهاية مجموعة من النتائج أهمها: إظهار البحث أهمية الإعلام المرئي، ووضح سبل معالجة أخطائه. كلمات مفتاحية: المعرفة، اللغوية، الصحيحة، وسائل الإعلام. Abstract: This research talks about proper linguistic knowledge through the media, and contains an introduction to it: the importance of the media, And talk about claims to alienation and the use of colloquial, and two topics, then the conclusion, and the problem of research lies in the fact that the media has become by its various means an indispensable necessity, it is not possible to live a state isolated from other countries without having between them means of communication, And has a great role that grows and grows, and when we know that many people suffer from media campaigns that attack their faith and identity, we realize that the media is a necessity of the times, and the research aims to: Second: Explaining the importance of journalism and the use of modern Standard Arabic. And a statement of the responsibility of the press, and its duty. And the role of cultural magazines in the development of the Arabic language, third: Explaining the duty of radio and visual media in the Arab world, The research relied on the descriptive analytical approach, and in the end a set of results, the most important of which are: The research shows the importance of visual media, and explains ways to address its mistakes. Key words: knowledge, linguistic, correct, media

الكلمات المفتاحية: المعرفة ، ; اللغوية ، ; الصحيحة ، ; وسائل الإعلام


نحو معجم لساني حاسوبي للقرآن الكريم وأثره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها Towards a linguistic glossary of the Holy Qur’an and its effect on teaching Arabic to speakers of other languages

سيليني بسمة, 

الملخص: شكّل موضوع تعلّم اللّغات وتعليمها مجالا بحثيا هاما أفرز فيه العلماء والباحثين أبحاثهم العلمية، وعلى غرار لغات العالم ظل الاهتمام بتعلم اللغة العربية وتعليمها بالغ الأهمية خاصّة وأنها لغة القرآن الكريم، وأن تعلم هذا الدّين لا يتم إلا بها. لذلك ظلّت الأمم الاسلامية دائبة منذ القدم على تعليمها ونشرها للبشر كافة على اختلاف أجناسهم ولغاتهم، فاللغة العربية ليست خاصة بالعرب وحدهم وإنما هي لغة عالمية. ونظرا للتطورات الحاصلة في مجال المعلوماتية والرقمية أتاحت هذه الفرصة فرصة تعليم اللغة العربية عبر الأوساط المحوسبة نظرا لمؤثرات الترغيب والتأثير التي تمنحها الحاسوبيات والمعلوميات لتعليم اللغات وتعلمها، ونهدف من خلال هذا البحث إلى: تمكين الراغبين الناطقين بلغات أخرى من تعلّم القرآن الكريم، وتسهيل عملية تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها عن طريق معجم حاسوبي لألفاظ القرآن الكريم. Abstract: The topic of language learning and teaching was an important research field in which scholars and researchers sorted out their scientific research. Like the languages of the world, interest in learning and teaching Arabic language remained extremely important, especially as it is the language of the Holy Qur’an, and to learn this is done only by it. That is why the Islamic nations have been persistent since ancient times to teach and spread them to all people, regardless of their races and languages. The Arabic language is not specific to Arabs alone, but it is a global language. Given the developments taking place in the field of informatics and digital, this opportunity provided an opportunity to teach Arabic through computerized circles due to the effects of motivation and influence granted by computers and informatics to teach and learn languages, and we aim through this research to: enable those wishing to speak other languages to learn the Holy Quran, and facilitate the process of language learning Arabic for speakers of other languages through a computer dictionary of the words of the Noble Qur’an.

الكلمات المفتاحية: Keywords: linguistic dictionary, computer, teaching Arabic, non-Arabic speakers ; معجم لساني، الحاسوب، تعليم العربية، الناطقون بغيرها.


كان واسمُها وخبرُها دراسة بنويَّةٌ تركيبيَّة

قيزة عيسى, 

الملخص: اختلف اللغويون في (كان) تسميَّةً وعملا فجعلها بعضهم فعلا حقيقيًّا وجعلها آخرون غير حقيقيٍّ، يدخل على الجملة الاسميَّة فيرفع الأول ويسمى اسمه، وينصب الثَّاني ويسمى خبره، وسلبها آخرون من العمل.كما تعرضوا إلى بيان حالات (كان) واسمها وخبرها مشبهين الأول بالفاعل والثاني أي الخبر بالمفعول به وقالوا إنَّ هذا التَّشبيه هو تشبيه مجازيٌّ. لذلك انحصر هذا التَّشبيه في المستوى النَّظريِّ دون المستوى التَّطبيقيِّ متغافلين المستوى التَّركيبيَّ الوظيفيَّ. لذا سأحاول في هذه المقالة دراسة هذا الفعل أي (كان) دراسة تركيبيَّة، وبيان الوظيفة التَّركيبيَّة التي يشغلها كلٌّ من اسمه وخبره على المستوى البنيويِّ، وذلك من خلال توحيد الوجهتين النَّظريَّة والتَّطبيقيَّة. كلماتٌ مفتاحيَّةٌ: الفعل كان، اسم ، خبر، بنويٌّ، تركيبيٌّ. Linguists differed on (KAANA) a naming and function, and some of them made it real and others made it unreal. It enters the nominal sentence and raises the first and calls its name, installs the second and calls its news, and robbed others of it. They were also exposed to the statement of cases (KAANA) and her name and rheme are similar to the first and the second, meaning the rheme with the object, and they said that this metaphor is a metaphor. Therefore, this analogy was confined to the theoretical level, below the applied level, neglecting the functional and structural level. So I will try in this article to study this verb, which(KAANA). it was a synthesis study and a statement of the syntactic function that both his name and his rheme occupy at the structuralism level through unification of theoretical and applied aspects. Keywords: verb KAANA; name; rheme; Structuralism; syntactic.

الكلمات المفتاحية: كلماتٌ مفتاحيَّةٌ: الفعل كان، اسم ، خبر، بنويٌّ، تركيبيٌّ.


علاقة الوزن الشعري بالمعنى بين الانفعال والتجربة

بعلي عبد الرزاق, 

الملخص: لقيت قضية علاقة الوزن بالمعنى إقبالا محتشما من قبل الباحثين المحدثين كما كانت عند أسلافهم من الدّارسين القدامى كالفلاسفة والمهتمين بالوزن والعروض في الشعر، فیری بعضهم أن العروض في الشعر بنية رمزية مثله مثل الاستعارة، وعند فلاسفتنا لا يصبح الوزن فيها عنصرا خارجا أو مستقلا عن المعنى، فمفهوم الوزن عندهم ينطلق من نظرتهم الموسيقية إلى الوزن الشعري واشتراك الوزن والموسيقى في جذر إيقاعي واحد هو تعاقب الحركة والسكون،فكل وزن له خصائصه الصوتية الذاتية التي تجعله مشاکلا لغرض شعري دون آخر أو لانفعال دون انفعال.وعاكسا لتجربة شعورية ذاتيةـ، ومن خلال هذه الورقة البحثية وقفنا على ضلال تلك العلاقة الرابطة بين الوزن الشعري والمعنى وصفا وتحليلا. The issue of the relation of meter in the meaning has received a decent response by modern researchers as it was with their predecessors from the ancient scholars such as philosophers and interested in meter and offerings in poetry, some of them see that presentations in poetry are symbolic in the same way as metaphor, and when our philosophy does not become meter in it an element outside or independent of the meaning, The concept of meter in them stems from their musical view of poetic meter and the sharing of meter and music in one rhythmic root is the succession of movement and stillness, each meter has its own vocal properties that make it a problem for a poetic purpose without another or an emotion without emotion. Reflecting a subjective emotional experience, and through this The research paper stood on the error of that relationship bond between the poetic meter and meaning description and analysis.

الكلمات المفتاحية: الوزن. الشعر.، المعنى . الانفعال.، التجربة.. ; poetic metre. poetic., Meaning. Agitation, Experience


أبو حيان بين الاجتهاد والتقليد

حجازي عبد الوهاب, 

الملخص: نظرًا للمكانة التي يحتلّها أبو حيان بين أهل العلم في الصنعة النحوية واللّغوية التي جعلت منه بحقٍ باقعةً في طرح وعرض الآراء اللغوية وشرحها وبسطِها بأقوال غيره من العلماء ممن حفظ كتبهم وصارت ملكة له فكان قبلةً لطلبة العلم فحيثما حلّ وارتحل خلّف معينا لا ينضب من العلم وآثاره مليئة بالدرر العلمية وهي إلى يومنا هذا محلّ دراسة وتفتيش ومن هنا نطرح الإشكالية التالية : هل كان أبو حيان مقلدًا في ميدان النحو؟ وهل كان صاحب نظرة مخالفة لغيره من العلماء خصوصا الذين مجّدهم؟ Because of the status occupied by Abu Hayyan among the scientists in the workmanship grammatical was really a point in the presentation and presentation of linguistic views and explain and spread the words of other scientists who saved their books and became a queen was a kiss for students of science where they resolved and left behind a certain inexhaustible science and its effects filled with scientific derivation To this day, the study and inspection and here we raise the following problem: Was Abu Hayyan imitate in the field of grammar? Did he have a view contrary to other scholars, especially those who glorified them?

الكلمات المفتاحية: أب ; حيان ; الاجتهاد ; مدرسة ; الأندلس ; مذهب