مجلة سيميائيات


Description

مجلة "سيميائيات" دورية سنوية محكّمــــــــــة. يصدرها مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة. بثلاث لغات (عربية – إنجليزية –فرنسية)، تهدف إلى ترقية البحث العلمي وفق المكون المعرفي الذي ينسجم وفق متطلب راهن البحث العلمي. و دفع المعطى الإجرائي المتعدّد في مقاربة النصوص سيميائيا. الاشتغال على تعدد الخطابات وتنوع النصوص الأدبية والفنية. وكذا التقريب بين الحقول العلمية عبر الاشتغال على المقاربات السيميائية. واستيعاب المعارف الجديدة وتمثلها قصد ترقية البحث العلمي في الدراسات العليا. تراعي مجلة السيميائيات مصب البحث للجمهور المستهدف من طلبة الدكتوراه بخاصة والدراسات العليا بخاصة. والباحثين في التخصصات السيميائية عبر الجامعات الجزائرية. كما تستهدف الشراكة العلمية مع الباحثين المختصين والمختبرات التي تتقاطع مع الاشتغال السيميائي. والحقل الإعلامي والإشهاري و بخاصة جمهور المشتغلين على السينيما والمسرح. والمشتغلين على نمط الكتابات التراثية عبر المخطوطات والجداريات والأيقونات والنص المتحفي.. وتتحدد ميادين المجلة في الميدان المعرفي : علاقة السيميائيات بالمنطق والفلسفة والأنثربولوجيا وعلم النفس ، علم الاجتماع.. ميدان تحليل الحطابات : السرديات ، الإشهاريات والخطابات الإعلامية وحقول التواصل . الميدان الفني : المسرح ، السينما جماليات تشكل الفنون البصرية ومن ضمنها أيقونات التشكل المتحفي. الميدان الأدبي ، أنساق النصوص الأدبية بختلف أنواعها عبر الأعصر التاريخية.. ميدان العلوم التي تتجاوب مع السيميائيات مثل سيمياء علم المعمار – سيميولوجيا الطب ، الإعلام الآلي ، اللسانيات الحاسوبية ميدان التأويل علم الدلالات اللسانية وغير اللسانية.. تحث المجلة على ضرورة اتسام المقالات بالأصالة في عدة ضوابط منها: البحوث الاستكشافية من حيث السبق في الأداء العلمي. حداثة الاشتغال بلسان حداثي غير منغلق.. قوة التمثل التصوري للسيميائيات بمختلف تعددها. علمية الحقل الإجرائي في المقاربات السيميائية. تمثل الشكل الأصيل المحدث دون الأداء المكرور أو المقتبس أو المنتحل. . ما تتمثل مجلة السيميائيات معرفيا ينصب في البحث عن المجهول . انفتاح مجلة سيميائيات على التعدد اللغوي مدخل لأصالة الأعمال. تفعيل الترجمة في نقل الاصطلاح السيميائي، مسلك لأصالة الأعمال. الإصدار الأصيل والواعد من الأداء الطلابي في الدراسات العليا وفق علمية الاشتغال. السيميائي.

Annonce

استقبال المقالات

إعلان:

تستقبل مجلة سيميائيات المقالات للمجلد 18 العدد 01 مارس 2022 خلال الفترة من 01 ماي 2021 إلى 31 ماي 2021. على أن تكون المقالات موضوعة في قالب المجلة الموجود في تعليمات المؤلف. وأي مقال مخالف له يرفض تلقائيا.. كما نرجو الاطلاع على دليل المؤلف الذي يوضح كل المراحل التي يجب على الباحث القيام بها من الإرسال إلى النشر..كما نعلم السادة الباحثين أنّ كل المقالات تخضع للتحكيم العلمي ولا تنشر أو تمنح إفادة بقبول المقال  إلا بعد إتمام كل المراحل الموضحة في الدليل...

ملاحظة: على طلبة الدكتوراه إدراج اسم المشرف مؤلفا ثانيا في ملف المقال وفي البوابة.

22-04-2021


17

Volumes

18

Numéros

218

Articles


خصائص الإيقاع في الشّعر العربيّ الحديث من خلال قصيدة ريتا والبندقيّة لمحمود درويش

حمراوي محمّد صالح, 

الملخص: In this paper, we shall focus on the characteristics of rhythm in modern Arab poetry through Mahmud Darwich’s Poem “Rita and the Rifle”. We aim at getting acquainted with a specific aesthetic experience tightly linked to modernism. We will shed light on the definition of rhythm by both ancient philosophers and critics and modern Arab and Western critics only to realise the ambiguity and mercurial nature of the term. It becomes more difficult to define this term in relation to the modern poem which we briefly defined in a way that serves our ends. We shall focus on rhythm from a prosodic perspective for its falling short of rhythmic richness at some moments and its inclination towards rhythmic modelling at other moments. Then we shall examine the potential of the syllabic and musical approaches as two modern approaches in contributing to rhythm. We shall also examine the potential of the first approach to yield variant and various rhythmic patterns based on the number and type of syllables. Delving into the second approach, we shall focus on the rhythmic variation created by the binary of lightness and heaviness on the one hand and that of violence and tranquillity on the other hand. Our ultimate objective is to come to the point that rhythm is multiple and not steady and uniform. And this requires the contribution of a multi-disciplinary research group composed of musicians, physicians, psychologists, anthropologists, and highly developed research laboratories to grasp a tiny bit of this ambiguous term. سيتمّ التّطرّق في هذا المقال إلى البحث في خصائص الإيقاع في الشّعر العربيّ الحديث باعتماد قصيدة " ريتا والبندقيّة" لمحمود درويش"، قصد التّعرّف إلى تجربة جماليّة بعينها، لها صلة وثيقة بالحداثة. وسنقف عند تعريف الإيقاع عند الفلاسفة وعند النّقّاد القدامى، وعند نقّاد الحداثة عربا وغربا، لندرك أنّه مفهوم ملتبس لطبعه الزّئبقيّ. وتزداد الصّعوبة بربطه بالقصيدة الحديثة الّتي عرّفنا بها تعريفا يخدم مقاصدنا، بلا إطناب. وسيكون دأبنا النّظر في الإيقاع من وجهة نظر عروضيّة، أوّلا، لتبيان قصورها في الظّفر بثراء إيقاعيّ وميلها إلى نمذجة الإيقاع. ثمّ ندقّق النّظر في جزء ثان في فاعليّة المقاربتين المقطعيّة والموسيقيّة إيقاعيّا. وهما مقاربتان حديثتان. وسنختبر قدرة الأولى على التّوصّل إلى وسوم إيقاعيّة متبدّلة متنوّعة، باعتماد كمّ المقاطع ونوعها. وسنركّز في الثّانية على التّباين الإيقاعيّ الرّاشح عن الخفّة والثّقل، والعنف والاسترخاء. ورهاننا التّوصّل إلى أنّ الإيقاع متعدّد وليس واحدا، ولا بدّ من فريق بحثيّ متعدّد الاختصاصات موسيقى وطبّا، وعلم نفس وعلم إناسة، ومخابر بحث متطوّرة، بغية الظّفر بشيء يسير منه. Cet article traite les caractéristiques du rythme dans la poésie arabe moderne, ayant comme support : Rita et le fusil de Mahmoud Darwich afin d' identifier un modèle esthétique en relation avec la modernité. Nous allons concentrer sur la définition du rythme chez les philosophes et les critiques qu'ils sont soient anciens ou modernes, en constatant que c' est un concept difficile. Nous avons testé des théories rythmiques telles que la métrique et l'approche syllabique et musicale, nous avons constaté que le rythme parait d'une identité plurielle. Ceci n'est pas conçu qu'a travers des labos de recherches dépendant de plusieurs disciplines.

الكلمات المفتاحية: ثراء إيقاعيّ ; خفّة ; ثقل ; قوّة ; ضعف ; صلابة ; تعثّر ; غنائيّة ; Rhythmic richness ; lightness ; heaviness ; strength ; weakness ; rigidity ; stumbling ; lyricism ; Richesse rythmique, ; légèreté ; lourdeur ; puissance ; faiblesse ; dureté ; décousu ; musicalité


Plénitude significative de l’identité sonore ; apport singulier ou plural du dialecte musical ?

Refka Beltifa, 

Résumé: Comme la tradition orale est source d’interprétations de ces musiques, ces sonorités divulguent des caractéristiques communes présentes sous le couvert de la musique dite « savante ». On peut remarquer notamment des homonymies interprétatives et spéculatives du maqâm ou du tba’ (mezmûm, sujet de notre investigation) voire du mode (en occident), des similarités rythmiques (al iqâat), etc. la description et l’analyse comparative est susceptible de mettre en évidence divers mouvements spécifiques et distinctifs des maqâm et des tubû’ mais aussi du fonctionnement de leurs préceptes « conceptuels et perceptuels ». Ceci explique que le dialecte musical et l’identité sonore émanent du vécu des artistes, des indigènes, des insulaires, etc. Un cheminement socioculturel, psychologique, communicatif, linguistique, sémantique voire même philosophique englobe les processus identitaires du sonore et du musical lors . Quant à la recherche minutieuse, elle demeure indispensable afin de disséquer les éléments octroyant de la profondeur à l’identité sonore et musicale dont l’ensemble affermit sa capacité à édifier une sémantique et une cognition communicationnelle singulière.

Mots clés: Mots-clés: Mot1 Identité sonore; Mot2 Maqâm; Mot3 Tba’ mezmûm; Mot4 Singularité ; Mot5 Similitude; Mot6 Homonymies phoniques ; Mot 7 Paronymies ; Mot8 Empreinte culturelle ; Mot9 Unité symbolique ; Mot 10 Intonation musicale ; Mot 11 Cosmologie ; identité sonore ; maqam ; tba' mezmum ; singularité ; similitudes ; homonymies phoniques ; paronymies ; empreinte culturelle ; unité symbolique ; intonation musicale ; cosmologie


الخطاب الصوفي لدى رابعة العدوية: من منظور سيميائية الأهواء

عيساوي نسمة,  رماش عائشة, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تمثل الآليات والأدوات الإجرائية لسيميائية الأهواء في قدرتها على الكشف عن الذّات وعواطفها في الخطاب الصوفي من خلال تتبع مسار الذّات الهويّة والكشف عن المعنى وآليات اشتغاله وفق خطاطة استهوائية تعمل الذّات على تحقيقها وبلوغها. وبالتالي نتمكن من رسم معالم تشكل مسار الدلالة في الخطاب الصوفي والذي ارتأينا أن يكون خطابا يصب في خانة التجربة الصوفية لشهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية ومدى نجاعة منهجية سيمياء الأهواء في تقصي الأهواء والعواطف في مثل هكذا خطابات. الكلمات المفتاحية: الذّات، الخطاب الصوفي، الأهواء، السيميائية، العاطفة.. Summary: This study seeks to represent the mechanisms and procedural tools of the semiotics of passions, in their capacity to reveal the self and its emotions, in the Sufi discourse by tracing the path of the subject's identity and by revealing the meaning and mechanisms of its functioning, according to a passion plan, that the subject seeks to achieve and achieve. Thus, we can trace the landmarks that form the path of meaning in the Sufi discourse, which we have decided to be a discourse in the field of the mystical experience of the martyr of divine love Rabia al-Adawiya and the effectiveness of the methodology of the semiotics of passions in seeking passions and emotions in such discourses. Keywords: the self, mystical discourse, passions, semiotics, emotion.

الكلمات المفتاحية: الذات ; الخطاب الص ; في ; الأه ; اء ; السيميائية ; العاطفة


الميتا لغة في شعر سليمان العيسى (قصيدة " طليعة الألم" نموذجا) دراسة سيميائية–تحليلية

بران نصيرة, 

الملخص: ظل السعي العلمي المتزايد نحو تقنين ظاهرة التأويل و التحليل كان لابد علينا استيعاب الأصول الابيستيمولوجية للنظرية السيميائية كما أن مفهوم الحداثة دفع النقاد الى استثمار علوم اللسان و النقد الأدبي من أ جل مقاربة النص الشعري بمنهج يسمح بتحديد أدبية الخطاب و بؤرة الفعل الشعري في كل نص إبداعي و يبدو أن السيميائية منهج يسمح للدارس بمدى أوسع من التفكير و حرية أكثر من التحليل و يلقي عليه مسؤولية أكبر إذ يتطلب الفهم و الرؤية و التأويل و قد غزت الدرس النقدي الحديث و وفرت له سبل قراءة جديدة و مغايرة اكثر عمقا و تعددا راهنت على كثافة النص و عمق طبقاته و غنى عتباته و ثراء معناه و إشكالية خطابه و لعل هده الدراسة تكشف لنا قدرة هدا المنهج على مقاربة النص الشعري العربي المعاصر من خلال قراءة شعر قراءة سيميائية. In light of the increasing scientific endeavor towards codifying the phenomenon of interpretation and analysis, we had to comprehend the estemological origins of the semiotic theory, just as the concept of modernity pushed critics to invest in the sciences of the tongue and literary criticism in order to approach the poetic text with a method that allows for determining the literary discourse and the focus of poetic action in every creative text It seems that semiotics is a method that allows the student to have a wider range of thinking and more freedom than analysis, and places a greater responsibility on him that requires understanding, vision and interpretation. It has invaded the modern critical lesson and provided him with new and different ways of reading.

الكلمات المفتاحية: الشعر ؛ الخطاب الشعري ؛ القصيدة ؛ الرمز؛؛ سيمياء؛ دلالة ؛ المعنى؛ التحليل؛ السرد ؛ الوصف ; Poetry ; poetic discourse ; poem ; symbol ; simia ; semantic ; meaning ; analysis ; narration ; description


سيمياء العنوان في رواية "السوط والصدى" لـ"عائشة بنور".

حليتيم ربيعة,  كرام سليم, 

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العنوان من خلال عنوان رواية السوط "السوط والصدى" للكاتبة "عائشة بنور" باعتباره من أهم العتبات النصية التي أولتها السيميائية الحديثة أهمية لأنه يعدّ علامة لغوية ودلالية تساعد القارئ / المتلقي على فهم المعاني العميقة للعمل الأدبي، إذ يتضافر مع باقي العتبات النصية من (عنوان وإهداء وتصدير ) في إضاءة النقاط المظلمة في النص، فالعنوان مفتاح أساسي يستند عليه القارئ للولوج إلى أغوار النص العميقة بغية استنطاقها وتأويلها. فالعناوين إبداع فنّي له القدرة على استفزاز المتلقي وتوجيهه، أثناء قراءة الرواية والغوص في معانيها التي لم ينتظرها ، ذلك أن العنوان الروائي لا يبوح بما جاء في الرواية بل يترك القارئ يستكنه لذّة اكتشاف تلك المعاني، فاختيار العنوان لا يأتي عبثا أو من قبيل الصدفة، فمن خلال بنيته التركيبيه و الدلالية يكشف عن قصدية الكاتب، ومدى حرصه على الربط بين دلالة العنوان بالنص . This study aims at shedding light on the title through the novel’s title “Assawt Wa Assada” of the author “Aicha Bennour” as it is one of the important textual obstacles that have been given importance by the modern semiotics. It is a semantic and linguistic mark that helps the reader/receiver to understand the deep meanings of the literary work. It interlinks with the other textual obstacles such as the cover, edition, and dedication in enlightening the text. The choice of the title is not at random, through its semantic and lexical structure, we can see the author’s intentionalism and his attention to link the title’s semanticity with the text.

الكلمات المفتاحية: السيمياء ; العنوان ; رواية السوط والصدى


الدلالة المحورية لألفاظ القرآن الكريم

ربيعة سنوسي, 

الملخص: لقد حازت الدلالة أهميه بالغه لدى الباحثين والدارسين عبر العصور وفي مختلف الأمم والحضارات ولا سيّما العربية؛ إذ عني العرب منذ القديم بدراسة المعنى، سواء أكان ذلك على مستوى الكلمة المفردة أم على مستوى التركيب.وازداد اهتمام علماء العربية بالألفاظ ومدلولاتها مع مجيء الإسلام، فلقد انبهروا بالقران الكريم و بلغته القوية بلاغه و فصاحة و دلاله، و انكبوا على دراسة ألفاظه رغبه في فهم معانيه و بخاصة الغريبة منها فوضّحوا دلالاتها، كما حاول بعضهم إيجاد صله بين المدلولات المختلفة للمادة اللغوية الواحدة، ومحاوله إرجاعها إلى أصولها و توضيح هذه الصلة ما استطاع إليه سبيلا. فأغلب هذه الألفاظ اكتسب حُلّة جديدة منحها إياها القرآن الكريم، لكنّها ذات صله بالمعاني التي عهدتها العرب من قبل. وهذا ما اصطلح عليه الدكتور "عبد الكريم حسن جبل" بالدلالة المحورية، ومن أهم اللغويين الذين عالجوا الفكرة في طيات مؤلفاتهم- تطبيقا لا نظرية- "ابن فارس" في معجمه’’ المقاييس ’’، و "الصاغاني" في معجمه’’ العباب الزاخر واللباب الفاخر’’، إذ وجدوا أنّ دلالات كل مفردة في اللغة العربية تعود إلى أصل واحد يتحقّق في كل مدلولاتها. ونظرا لأهمية الفكرة ، ارتأيت معالجتها في ألفاظ القرآن الكريم، وذلك من خلال ربط مفردات كل تركيب في القرآن الكريم بمعنى عام وتبيين وجه انتماء كل مفردة قرآنية إلى ذلك المعنى Significance has taken on importance among researchers through the ages, especially in Arab culture. He was interested in studying the meaning, whether at the level of the single word or at the level of the sentence. The interest of Arabic scholars in expressions and their connotations increased with the advent of Islam. They were impressed by the Qur’an and its strong language with its rhetoric, eloquence and its connotation. Returning it to its origins and clarifying this link as possible. Most of these terms have acquired a new solution given to them by the Holy Qur’an, but they are related to the meanings that the Arabs have known before. This is what Dr. Abd al-Karim Hassan Jabal termed in its pivotal connotation, and among the most important linguists who dealt with the idea in the folds of their writings - an application not a theory - Ibn Faris in his dictionary “Al-Maqayyat”, and “Al-Saghani” in his dictionary “Al-Abab Al-Zakher” And the luxurious pulp '', as they found that the connotations of each vocabulary in the Arabic language go back to a single origin that is realized in all its meanings. Given the importance of the idea and the lack of studies about it, especially related to the vocabulary of the Noble Qur’an, I decided to treat it in terms, by linking the vocabulary of each structure in the Holy Qur’an with a general meaning and clarifying the affiliation of each Qur’anic vocabulary to that meaning.

الكلمات المفتاحية: الدلالة، المعنى، المحور، التركيب، السياق، المفردات، الجملة، القرآن الكريم ; significance, meaning, axis, synthesis, context, vocabulary, sentence, the Quran


تجليات النص والسياق في الدراسات النقدية المعاصرة ،مقاربة تأويليةReflections of the text and context in contemporary critical studies, an interpretive approach

لطرش صليحة, 

الملخص: ملخص إن زمن سلطة الأديب الذي ولىَ قد أخلى المكان لسلطة القارئ المبدع ، فقد أدركت المناهج الحديثة اليوم أهمية العملية التوصيلية بعد أن كانت النصوص تنغلق على ذاتها ولا تمنح إلاَ ما أراده المؤلف فجاء الاهتمام بالنص كنظام منفتح بالقارئ كطرف أول وأخير في الوقت نفسه . فعندما تنفتح النصوص وتكشف عن دلالاتها الباطنية يتسنى للجميع المعرفة والبصيرة ما يمكنه من فك شفرات ، ومن ثم أخذت المناهج التي تسمح بقراءات متعددة للنصوص وعلى رأسها المنهج التأويلي الذي ينفتح على الفهم ، فهو يستعمل آليات ومفاتيح لغوية ورمزية وابستمولوجية ، فالتأويل إذن هو مفتاح للمعنى المتوازي والخفي وراء العبارات الظاهرة والخفية باعتبار ما يحمله الواحد منها من معنى ظاهر ومعنى خفي .جعل المناهج التأويلية التي تتيح لصاحبها استنطاق البنية اللغوية وإثرائها بالمعاني والدلالات ، لذا فإننا نسعى في ورقة هذا المقال إلى تحقيق جملة من الأهداف :كالكشف عن الإنجاز التأويلي وتطـوره وصولا إلى التأسيس لمفهوم السياق والنص ،عل اعتبار أن الهرمينوطيقا هي العصب الذي يرتكز عليه فعل التواصل في تجلياته،كما نحاول الكشف عن طبيعة مفهوم التواصـلي داخل النصوص بكـل تجلياته. Summary The era of the authority of the writer who has passed has cleared the place for the authority of the creative reader, as modern curricula today have realized the importance of the communicative process after the texts closed in on themselves and gave only what the author wanted, so interest in the text came as a system open to the reader as a first and last party at the same time. When the texts open up and reveal their esoteric connotations, everyone has access to knowledge and insight that enables him to decipher the codes, and then the curricula that allow multiple readings of the texts, on top of which is the hermeneutical approach that is open to understanding, uses mechanisms and linguistic, symbolic and epistemological keys. Behind the apparent and hidden expressions, considering what each of them carries of an apparent meaning and a hidden meaning. Make hermeneutic approaches that allow its owner to interrogate the linguistic structure and enrich it with meanings and connotations. The context and the text, considering that hermeneutics is the nerve on which the act of communication is based in its manifestations. We also try to reveal the nature of the concept of communication within texts in all its manifestations

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التأويل; السياق; النص ; القراءة ; المعنى . Keywords: hermeneutics; Context; Text ; reading ; the meaning


مضمرات القول في رواية حلم على الضفاف لحسيبة موساوي مقاربة تداولية

بوخشة خديجة, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية مقاربة الخطاب الروائي وفق رؤية تداولية، فاخترنا رواية "حلم على الضفاف" للكاتبة الجزائرية حسيبة موساوي، ابتغاء الكشف عن مكنونات الخطاب الخفية ومضامينها السردية من خلال تحديد مضمراتها القولية للوصول إلى تحديد المقصدية. سنحاول الولوج إلى عوالم هذه الرواية للبحث في مختلف الآليات التواصلية الإقناعية التي اعتمدتها الكاتبة في خطابها ، وذلك باستغلال إجراءات المنهج التداولي. This research paper aims to approach narrative discourse according to a pragmatic vision. We chose the novel "A Dream on the Banks" written by Algerian author Hassiba Moussaoui, in order to uncover the intricacies of hidden discourse and its narrative content through identifying its implied telling in order to reach the intentionality. We will try to access the worlds of this novel to look into the various persuasive communication mechanisms adopted by the author in her discourse by exploiting the procedures of the pragmatic method.

الكلمات المفتاحية: تداولية ; رواية ; القول المضمر ; الفعل الإنجازي ; الحجاج


أثر الترادف والمشترك اللفظي في دلالة قصيدة النثر الجزائرية (سين) لمشري بن خليفة أنموذجا

بلاش فاطمة الزهرة,  ملياني محمد, 

الملخص: استطاعت الجهود والدّراسات العربية وغيرها أن تثبت أن بين الكلمات صلات دلالية، وأن هذه الصلات لا تخص أعداد محددّة من الألفاظ ، ومن بين هذه الصلات باب الترادف والمشترك اللّفظي، هذا الحقل الخصب في مجال الدّلالة والمثمر خاصّة في الميدان الأدبي الذي يتميّز بالمعاني الإيحائية والنادرة، ومنه جاءت الدّراسة هذه في جنس أدبي شعريّ معاصر ألا وهو قصيدة النثر، بحثا عن المعاني التي يحملها هذا الخطاب بناء على توظيف الظاهرتين الدلاليتين و مدى تجلّي أثرهما في دلالة المدوّنة الشعريّة. Arab and other efforts and studies have been able to prove that ther are semantic connections between words, and that these connections do not belong to a limited number of words ; and among these characteristics is the section of synonym and common verbal, this fertile field in the domain of significance and fruitfulness especailly in the litrary field that is caracterized by suggestive and rare meanings, thus, this study came in a contemporary poetic literary gender, which is the prose poem, in search of the meanings that this discours carries based on the employement of the two semantic phenomena and the extent of their impact on the significance of the poetic record.

الكلمات المفتاحية: الدلالة، الترادف، المشترك اللفظي، قصيدة النثر. ; Semantics, synonyms, common verbal, prose poem.


إشكالية ترجمة المصطلح اللساني في اللغة العربية "The problem of translating the linguistic term in the Arabic language"

كيور جازية,  حميدي بلعباس, 

الملخص: ملخص : تشكل المصطلحات الدعامة الأساسية لأي نص، لذا قامت الجهود على العناية بها ووضع الآليات المناسبة لجعلها واضحة لخدمة الباحث بوصفها حلقة اتصال بين العلوم والمفاهيم فيها، وإن كانت مشكلة المصطلح لدى العالم المتقدم هي ابتكار المصطلح الذي يحمل مفهوما محددا، فإن العرب أمام مشكلة أكبر هي كيفية التعبير عن هذه المصطلحات المبتكرة وتحويلها من ثقافة أخرى إلى اللغة العربية مع مراعاة خصوصية المفهوم، إذ تواجه البحوث اللغوية العربية هذا النوع من الصعوبات خاصة في ترجمة المصطلح اللساني لما له من أثر لا مفر منه، أصبح لزاما على اللغويين وضع المصطلحات اللازمة للمفاهيم الجديدة ما جعلهم يصطدمون بتعدد المشارب في ترجمة المصطلح اللساني. ABSTRACT : Terminology is the mainstay of any text, so efforts have been made to take care of it and put in the appropriate mechanisms to make it clear to serve the researcher as a link between science and concepts of it, and if the term problem with the developed world is to invent the term that carries a specific concept, then the Arabs are facing a bigger problem that is how to express these innovative terms and how to transfer them from another culture to the Arabic language taking into consideration the specificity of the concept, as Arabic linguistic research faces this kind of difficulties especially in translating the linguistic term because of its inevitable impact, it becomes obligatory for linguists to put the necessary terms for new concepts this made them clash with the multiplicity of stripes in translating the linguistic term.

الكلمات المفتاحية: إشكالية;الترجمة ; المصطلح ;المصطلح اللساني. ; problematic ; translation; term ; linguistic term


ضروب الكلام على الكلام، بيان حدود الإيحاء واللغة الواصفة .

مسكين دايري, 

الملخص: هناك مصطلحات يكثر تداولها في الخطابات النقدية الحديثة (اللسانية والسيميائية بالخصوص) من دون معرفة دقيقة بمدلولاتها العلمية، مما يؤدي بالخطابات الواصفة إلى خروجها عن مسار العلمية المنشود. ولذلك عمدنا في هذا المقال إلى استعراض معاني بعض المفاهيم السيميولسانية التي كان لها عظيم الأثر في تأكيد سمة الموضوعية والدقة العلمية في الخطابات النقدية الحديثة كمفهوم : الإيحاء connotation ، التقرير dénotation، اللغة الواصفةmétalangage، المدلول الجماعي signifie mondain، المدلول اللغوي signifie langagier. ومن اللازم التأكيد أنّ الشروع في معرفة أي علم إنما يبدأ بمعرفة مفاهيمه ومصطلحاته ولغته الواصفة الخاصة There are several terms that are being used in modern critical theories—particularly linguistics and semiotics—without accurate comprehensive knowledge of their scientific significance; metalanguage discourse, as a result, deviates away from its intended scientific course. In this article, we showcase the meaning of some semio-linguistic terms that had a tremendous effect on emphasizing objectivity and scientific accuracy in modern critical theory, such as: Connotation, denotation, metalanguage, the linguistic Signified, and the mundane (semiotic) signified. It is also important to emphasize that acquiring knowledge in any discipline starts with learning its concepts, terms, and metalanguage

الكلمات المفتاحية: الكلام، اللغة ، الإيحاء، اللغة الواصفة , العلامة، عالم الأشياء، عالم اللغة . ; Language, Speech, Material world, Linguistics, Connotation, Metalanguage, Sign


Analyse sémiotique de la sonification dans un environnement naturel, du son au sens

ماضي قاسم,  بوتمين ليلى, 

Résumé: Ce travail de recherche, a mis l’accent sur le son de l’environnement sous un angle sémiotique. Le son est devenu de plus en plus important dans la vie quotidienne, ce qui lui a donné une place dans les études sémiotiques. La sémiotique du son, quant à elle, met en exergue le sens d’un son environnemental dans une communauté précise dite acoustique. L’ensemble de sons ou le paysage sonore a un impact sur la vie de l’auditeur, il pourrait lui transmettre un message et contribuer dans la transposition d’une information. This research work has focused on the sound of the environment from a semiotic angle. Sound has become more and more important in everyday life, which has given it a place in semiotic studies. The semiotics of sound, on the other hand, highlights the meaning of environmental sound in a specific so-called acoustic community. The set of sounds or the soundscape has an impact on the listener's life; it could convey a message and contribute to the transposition of information.

Mots clés: Son ; environnement ; sémiotique du son ; sens ; communauté acoustique ; paysage sonore


السينما الثورية الجزائرية خلال الألفية الثالثة: قراءة ضمنية لأفلام "الخارجون عن القانون" ، "بن بولعيد" و"هيليوبوليس" Algerian revolutionary cinema during the third millennium: An implicit reading of the films "Outlaws", "Ben Boulaid" and "Heliopolis"

صبيات نصيرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم سيرورة تطور مضامين السينما الجزائرية المتعلقة بالفترة الاستعمارية عموما وبالثورة التحريرية بصفة أخص وتأثرها بالسياقات السياسية والاقتصادية التي لازمتها، وتوقفت بشكل أعمق عند مرحلة الألفية الثالثة لتجلي خصائص مضامينها ومحدداتها السينمائية بمنظور نقدي، محاولة بذلك الإجابة عن إشكالية جوهرية مفادها ماهي طبيعة مضامين سينما الألفية الثالثة المرتبطة بالفيلم الثوري. وقد توصلت الدراسة من خلال قراءتها الضمنية لثلاثة نماذج سينمائية تمثل هذه الحقبة خروجها من مرحلة تقديس الثورة وتمجيد الشعب إلى مرحلة رسم البطولات الأسطورية لشهداء الثورة ورموزها، مع فتح المجال لأعمال مشتركة جزائرية - فرنسية اعتبرها المختصون والنقاد إساءة للثورة وكسر لرمزيتها في عيون أبنائها تحت مسمى كشف "الحقائق التاريخية"، وصولا إلى الفيلم الجديد "هيليوبوليس" لمخرجه جعفر إدانة صريحة لجرائم فرنسا الاستعمارية في فترة (ما قبل اندلاع ثورة التحرير) وهي الحقبة التي لم تحظ باهتمام السينما الجزائرية، ووثيقة مصوّرة لإعادة الاعتبار للقياد والأعيان. لتشهد السينما الجزائرية بذلك تحولات عميقة في نظرتها لكثير من المسائل المتعلقة بالمرحلة الاستعمارية عموما، والثورية بصفة أخص. This study seeks to showcase the development of Algerian cinema contentin relation to the era of colonialism overall and the Algerian revolution in particular, as well as the coinciding political and economic contexts. Furthermore, it thoroughly examinesthe 3rd millennium, scrutinizing its content and cinematic properties through a critical viewpoint, and addressing a core research problem that is stated as follows: What is the nature of 3rd millennium cinema content that pertains to revolutionary film? The study, via its implicit interpretation, revealed three cinematic models that represent the era. From thesanctification of the revolution and the glorification of the people to a phase of showcasing the heroism of martyrs and symbols of the revolution, whilst allowing for Algerian-French cooperative works—these were deemed by critics and specialists as scornful to the revolution and destructive to its symbolism among the youth under the pretext of “historical facts”—and currently, the movie “Heliopolis” by film director DjafarGacem which is a straightforward condemnation of French colonial crimes prior to the revolution—a phase that is mostly neglected in Algerian cinema—and an iconographic documentfor the restitution of El-Gaiad and El-Aàyan (local governors and civil servants during the era of French colonialism). Algerian cinema, therefore, experienced in-depth shifts in its view to several issues related to the era of colonialism in general and the revolution in particular.

الكلمات المفتاحية: الفيلم ; الفيلم الثوري ; السينما ; سينما الثورة التحريرية ; الصورة السينمائية ; Film ; Revolutionary film ; Cinema ; Algerian war cinema ; Film image


أدب الخيال العلمي وملابسات النشأة

بومعزة فاطيمة,  لحمر فيصل, 

الملخص: يعتبِر أغلب النقاد أن أدب الخيال العلمي من الأنواع الأدبية المستحدثة في البيئة الغربية، وما هو إلا نتيجة للتطورات الحاصلة على المستوى العلمي والتكنولوجي. بحيث لم يتعرف القارئ على هذا المصطلح وهذا النوع الأدبي إلا في بدايات القرن العشرين، حين أطلقه الأمريكي هوجو جرنسباك. ولكن من المعروف -خاصة في مجال الأدب- أن المصطلح يظهر بعد أن تتحدد خصائص ومميزات النوع. هل معنى هذا أن أدب الخيال العلمي ظهر قبل هذا القرن ؟ وما مدى مصداقية كون أدب الخيال العلمي الوليد الشرعي للتقدم العلمي والتكنولوجي؟ ومن أجل الكشف عن حقيقة نشأة هذا النوع، جاءت هذه الورقة تتغيا التعريف بهذا اللون الأدبي، محاولة الإجابة عن بعض الأسئلة من مثل: ما أدب الخيال العلمي؟ وهل هذا النوع الأدبي قديم أم جديد؟ ما الأسباب التي أدت إلى ظهوره كنوع أدبي متميز له خصائصه ومواضيعه ؟ كلمات مفتاحية: أدب الخيال العلمي، النشأة. ABSTRACT : Most critics consider science fiction literature as a literary genre created in the Western environment, as well as a result of developments at the scientific and technological level. It was only in the early 20th century, when the American Hugo Gernsback introduced him, that the reader recognized this term and this literary genre. It is known, however, that the term appears after the characteristics of the genre have been determined. Does that mean science fiction literature appeared before this century? How credible is to say that science fiction literature is the legitimate child of scientific and technological progress? In order to reveal the very origin of this genre, this paper aims to make this literary genre known, trying to answer questions such as: What is science fiction literature? Is this literary genre old or new? What are the reasons for its emergence as a distinct literary genre with its own characteristics and themes? Keywords: Science fiction, genesis

الكلمات المفتاحية: أدب الخيال العلمي


سنن الإمكان و الاستحالة في قصيدة فكر بغيرك لمحمود درويش

عباس سمير,  مخناش بشير, 

الملخص: ملخص: يحاول الباحث في هذا المقال مقاربة نص شعري عربي قصير لمحمود درويش مقاربة سيميائية تعتمد مفهوم السنن كآلية تحليلية، و لئن كان اعتماد هذه الآلية في الدراسات النقدية العربية يكاد يكون نادرا مقارنة مع اعتماد آليات تحليلية أخرى سيميائية و غير سيميائية، فإن الباحث يهدف لدعم توظيفها في الدراسات النقدية من خلال إظهار مدى إمكانية الاعتماد عليها في قراءة النصوص الأدبية، و من ثمة توطينها كمنحى قرائي ناجع ضمن مناحي النقد العربي. الكلمات المفتاحية: السنن- الإمكان - الاستحالة- محمود - درويش. code of possible and impossible in the poem think in others of Mahmoud Darouiche abstract: tries the researcher in this paper reading a short arabic poetic text of Mahmoud Darouiche through a semiotic perspective using code as an analytic approach, and since using this approach is very few in front of using other kind of approaches in arabic criticism, the researcher is aiming here to clearify the importance of this one in the study of literary text with a clear success and efficiency. key words: code- possible- impossible- Mahmoud- Darouiche. Le code du possible et impossible dans le poém pensez aux autres de Mahmoud Darouiche résumé: le chercheur essaye dans cet article l'approche d'un texte poétique arabe court de Mahmoud Darouiche une approche semiotique selon la notion du code, Et comme ce genre d'approche est presque rarement utilisé dans la critique arabe des textes littéraires, le chercher essaye aussi ici prouver l'importance que pourrait ètre accordée a cette approche semiotique dans l'analyse des textes. mots clés: code- possible- impossible- Mahmoud - Darouiche.

الكلمات المفتاحية: code ; possible ; impossible ; mahmoud ; darouiche