مجلة سيميائيات


Description

مجلة "سيميائيات" دورية سنوية محكّمــــــــــة. يصدرها مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة. بثلاث لغات (عربية – إنجليزية –فرنسية)، تهدف إلى ترقية البحث العلمي وفق المكون المعرفي الذي ينسجم وفق متطلب راهن البحث العلمي. و دفع المعطى الإجرائي المتعدّد في مقاربة النصوص سيميائيا. الاشتغال على تعدد الخطابات وتنوع النصوص الأدبية والفنية. وكذا التقريب بين الحقول العلمية عبر الاشتغال على المقاربات السيميائية. واستيعاب المعارف الجديدة وتمثلها قصد ترقية البحث العلمي في الدراسات العليا. تراعي مجلة السيميائيات مصب البحث للجمهور المستهدف من طلبة الدكتوراه بخاصة والدراسات العليا بخاصة. والباحثين في التخصصات السيميائية عبر الجامعات الجزائرية. كما تستهدف الشراكة العلمية مع الباحثين المختصين والمختبرات التي تتقاطع مع الاشتغال السيميائي. والحقل الإعلامي والإشهاري و بخاصة جمهور المشتغلين على السينيما والمسرح. والمشتغلين على نمط الكتابات التراثية عبر المخطوطات والجداريات والأيقونات والنص المتحفي.. وتتحدد ميادين المجلة في الميدان المعرفي : علاقة السيميائيات بالمنطق والفلسفة والأنثربولوجيا وعلم النفس ، علم الاجتماع.. ميدان تحليل الحطابات : السرديات ، الإشهاريات والخطابات الإعلامية وحقول التواصل . الميدان الفني : المسرح ، السينما جماليات تشكل الفنون البصرية ومن ضمنها أيقونات التشكل المتحفي. الميدان الأدبي ، أنساق النصوص الأدبية بختلف أنواعها عبر الأعصر التاريخية.. ميدان العلوم التي تتجاوب مع السيميائيات مثل سيمياء علم المعمار – سيميولوجيا الطب ، الإعلام الآلي ، اللسانيات الحاسوبية ميدان التأويل علم الدلالات اللسانية وغير اللسانية.. تحث المجلة على ضرورة اتسام المقالات بالأصالة في عدة ضوابط منها: البحوث الاستكشافية من حيث السبق في الأداء العلمي. حداثة الاشتغال بلسان حداثي غير منغلق.. قوة التمثل التصوري للسيميائيات بمختلف تعددها. علمية الحقل الإجرائي في المقاربات السيميائية. تمثل الشكل الأصيل المحدث دون الأداء المكرور أو المقتبس أو المنتحل. . ما تتمثل مجلة السيميائيات معرفيا ينصب في البحث عن المجهول . انفتاح مجلة سيميائيات على التعدد اللغوي مدخل لأصالة الأعمال. تفعيل الترجمة في نقل الاصطلاح السيميائي، مسلك لأصالة الأعمال. الإصدار الأصيل والواعد من الأداء الطلابي في الدراسات العليا وفق علمية الاشتغال. السيميائي.

Annonce

إعلان

المجلة متوقفة حاليا عن استقبال المقالات

19-04-2022


17

Volumes

19

Numéros

296

Articles


الدلالة المحورية لألفاظ القرآن الكريم

ربيعة سنوسي, 
2021-05-25

الملخص: لقد حازت الدلالة أهميه بالغه لدى الباحثين والدارسين عبر العصور وفي مختلف الأمم والحضارات ولا سيّما العربية؛ إذ عني العرب منذ القديم بدراسة المعنى، سواء أكان ذلك على مستوى الكلمة المفردة أم على مستوى التركيب.وازداد اهتمام علماء العربية بالألفاظ ومدلولاتها مع مجيء الإسلام، فلقد انبهروا بالقران الكريم و بلغته القوية بلاغه و فصاحة و دلاله، و انكبوا على دراسة ألفاظه رغبه في فهم معانيه و بخاصة الغريبة منها فوضّحوا دلالاتها، كما حاول بعضهم إيجاد صله بين المدلولات المختلفة للمادة اللغوية الواحدة، ومحاوله إرجاعها إلى أصولها و توضيح هذه الصلة ما استطاع إليه سبيلا. فأغلب هذه الألفاظ اكتسب حُلّة جديدة منحها إياها القرآن الكريم، لكنّها ذات صله بالمعاني التي عهدتها العرب من قبل. وهذا ما اصطلح عليه الدكتور "عبد الكريم حسن جبل" بالدلالة المحورية، ومن أهم اللغويين الذين عالجوا الفكرة في طيات مؤلفاتهم- تطبيقا لا نظرية- "ابن فارس" في معجمه’’ المقاييس ’’، و "الصاغاني" في معجمه’’ العباب الزاخر واللباب الفاخر’’، إذ وجدوا أنّ دلالات كل مفردة في اللغة العربية تعود إلى أصل واحد يتحقّق في كل مدلولاتها. ونظرا لأهمية الفكرة ، ارتأيت معالجتها في ألفاظ القرآن الكريم، وذلك من خلال ربط مفردات كل تركيب في القرآن الكريم بمعنى عام وتبيين وجه انتماء كل مفردة قرآنية إلى ذلك المعنى Significance has taken on importance among researchers through the ages, especially in Arab culture. He was interested in studying the meaning, whether at the level of the single word or at the level of the sentence. The interest of Arabic scholars in expressions and their connotations increased with the advent of Islam. They were impressed by the Qur’an and its strong language with its rhetoric, eloquence and its connotation. Returning it to its origins and clarifying this link as possible. Most of these terms have acquired a new solution given to them by the Holy Qur’an, but they are related to the meanings that the Arabs have known before. This is what Dr. Abd al-Karim Hassan Jabal termed in its pivotal connotation, and among the most important linguists who dealt with the idea in the folds of their writings - an application not a theory - Ibn Faris in his dictionary “Al-Maqayyat”, and “Al-Saghani” in his dictionary “Al-Abab Al-Zakher” And the luxurious pulp '', as they found that the connotations of each vocabulary in the Arabic language go back to a single origin that is realized in all its meanings. Given the importance of the idea and the lack of studies about it, especially related to the vocabulary of the Noble Qur’an, I decided to treat it in terms, by linking the vocabulary of each structure in the Holy Qur’an with a general meaning and clarifying the affiliation of each Qur’anic vocabulary to that meaning.

الكلمات المفتاحية: الدلالة، المعنى، المحور، التركيب، السياق، المفردات، الجملة، القرآن الكريم ; significance, meaning, axis, synthesis, context, vocabulary, sentence, the Quran


مضمرات القول في رواية حلم على الضفاف لحسيبة موساوي مقاربة تداولية

بوخشة خديجة, 
2021-05-26

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية مقاربة الخطاب الروائي وفق رؤية تداولية، فاخترنا رواية "حلم على الضفاف" للكاتبة الجزائرية حسيبة موساوي، ابتغاء الكشف عن مكنونات الخطاب الخفية ومضامينها السردية من خلال تحديد مضمراتها القولية للوصول إلى تحديد المقصدية. سنحاول الولوج إلى عوالم هذه الرواية للبحث في مختلف الآليات التواصلية الإقناعية التي اعتمدتها الكاتبة في خطابها ، وذلك باستغلال إجراءات المنهج التداولي. This research paper aims to approach narrative discourse according to a pragmatic vision. We chose the novel "A Dream on the Banks" written by Algerian author Hassiba Moussaoui, in order to uncover the intricacies of hidden discourse and its narrative content through identifying its implied telling in order to reach the intentionality. We will try to access the worlds of this novel to look into the various persuasive communication mechanisms adopted by the author in her discourse by exploiting the procedures of the pragmatic method.

الكلمات المفتاحية: تداولية ; رواية ; القول المضمر ; الفعل الإنجازي ; الحجاج


شعرية القصيدة والقارئ العادي

بوقفحة محمد, 
2021-08-01

الملخص: يكفي الشّعر القديم، أنّه لا يزال يحافظ في تصوّر القارئ على تلك المكانة المرموقة الّتي تسمه بـ "الشّعر"، دون غيره من أجناس التّعبير الأخرى، حتّى الّتي تدخل في خانته أو تنتسب إليه، ولا يزال القارئ إلى اليوم ينفر من القصيدة الجديدة، فربمّا يكون النّقد قد تأخّر في مسايرة تطوّر القصيدة، فلم يقرّب جديد الشّعر في شكله ومضمونه إلى القرّاء فيتقبّلونه ويحفلون به، أو أنّنا أمام حقيقة لا يمكن إغفالها، أو التّغافل عنها، وهي أنّ النّقاد المحدثين والشّعراء الرّواد والمجدّدين ومن اهتدى بهداهم – في الشّعر طبعا- يؤمنون بأنّ قصيدتهم الّتي جدّدوها إنّما تأتي ثانية بعد الشّكل الكلاسيكي القديم، وأنّها مهما كانت جديدة ومتطوّرة، فهي مشتقّة منه، ومستلّة من رحمه، فهي تابعة له لا تتجاوزه، وهي فرع منه، والفرع يتبع الأصل ولا ينفيه.

الكلمات المفتاحية: القصيدة الجديدة، الشّكل المغلق، الشّعرية، القاعدة والمثال، القراءة، القارئ.


جدلية اللغة والمعنى بين إرهاصاتها الفلسفية وبعض امتداداتها اللسانية

الوالي أنس,  حوتي زهور, 
2022-03-17

الملخص: ملخص: تعد ثنائية اللغة والمعنى واحدة من بين أكثر القضايا الفلسفية واللسانية تعقيدا وإثارة للجدل في صفوف المهتمين والمتخصصين في كلا المجالين، وإن المتتبع لما كتب عنها سيقف عند حقيقة تشعب الأفكار وتعدد المقاربات واختلاف وجهات النظر حول هذا الموضوع؛ سواء على مستوى المفهوم أو طبيعة العلاقة التي تجمع بينهما أو دورهما في إدراك العالم وتعبير عن قضاياه. وعليه سنسعى من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بعض معالم المسار التطوري الذي حظيت به ثنائية اللغة والمعنى بين آراء وتصورات بعض رموز الفلسفة اليونانية وأعمال أهم المدارس اللسانية الحديثة، وما استجد مع هذه المقاربات من إشكاليات جوهرية تتجاوز حدود التعريف إلى الحديث عن إمكانية توظيف ما تم التوصل إليه من نتائج في تفسير طريقة عمل العقل البشري أثناء إنتاج اللغة وفهمها. ABSTRACT : Language and meaning are one of the most complex and controversial philosophical and linguistic issues among specialized people in both fields. Those who follow what was written about it will discover the reality of the divergence of the ideas, the multiplicity of approaches, and the differences in views on this topic; whether on the level of the concept or the nature of the relationship that brings language and meaning together or their role in perceiving the world and addressing its issues. Accordingly, through this study, we will seek to shed light on some of the milestones of the evolutionary path that language and meaning have enjoyed between the opinions and perceptions of some symbols of Greek philosophy and the works of the most prominent modern linguistic schools; these approaches have brought about some fundamental problems beyond the limits of definition to talk about the possibility of employing the results reached in explaining the way the human mind works during the production and understanding of language.

الكلمات المفتاحية: اللغة، المعنى، الفكر، الصورة السمعية، الصورة الذهنية. Language, Meaning, Thought, Audio Image, Mental Image.


شعريّـــة التّكـــرار فــــــي قصــائـد "إبراهيم طوقـان" الوطنيّـــة THE POETRY OF REPETITION IN IBRAHIM TOUQAN’S NATIONAL POEMS

عجاج عبد المؤمن,  طول محمد, 
2021-11-03

الملخص: ملخص: يُعدُّ التّكرار تقنيّة بارزة في الشعر الحديث، فلا يخلو شعر شاعر إلا ووجدناه يحمل كلمات مكررة، فالتكرار ظاهرة أسلوبية جمالية بامتياز، إذ هو منبع الإيقاع، ولقد شمل التكرار أنماطا متعدّدة بدءًا من أصغر وحدة "الصوت" إلى أكبرها "العبارة". يهدف هذا البحث إلى التعرّف على ماهية التكرار وطبيعته في الشعر، ودراسته في شعر "إبراهيم طوقان" لا سيما قصائده الوطنية. بيّنت الدراسة الدور البارز الذي يلعبه التكرار في كشف خبايا النص الشعري، ومعرفة الشاعر عن قرب، فالتكرار عند طوقان جزء لا يتجزأ من ثقافته ومحيطه، وتشبّعه بالروح الوطنية وعاطفته القوية الصادقة، فالتكرار يعكس تجربته الشعرية. :ABSTRACT Repetition is regarded as a prominent feature of modern poetry. In fact, repeated words is a common trait of almost modern poems. Thus, repetition is becoming primarily an aesthetic feature of stylistics, as it is seen as the basis of rhythm. It is important to notice that repetition as a feature takes different ways varying from repeating the smallest sound to a whole sentence. This survey aims at identifying the nature of repetition in poetry and analysing it in Ibrahim Tokane's poetry,namely his national poems. The study showed the prominent role played by repetition in uncovering the mysteries of the poetic text and knowing the poet closely. Repetition for Toukan is an integral part of his culture and surroundings, and his saturation with patriotic spirit and his strong and sincere affection. Repetition reflects his poetic experience.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تكرار؛ أسلوب؛ إيقاع؛ قصيدة؛ وطن؛ أرض؛... ; Keywords: repetition; stylistics; rhythm; poem; homeland; land ;…


دلالات الصورة الكاريكاتورية كنسق سيميائي أيقوني الصورة الكاريكاتورية السياسية نموذجا

قاسيمي امال, 
2022-03-14

الملخص: باعتبار الصورة الكاريكاتورية معطى اشاري ونسق سيمائي أيقوني، فالمقال يبحث في كيفية تحويل كل ما هو فيها بصري الى لغوي منطوق وفي الكيفية التي يتم فيها الانتقال من طبيعة الدال الى رمزية المدلول وفق سيرورة تأويلية دلالية، تمكننا في الأخير إلى استنطاق مكنوناتها، من اهم النتائج المتوصل اليها هي أن الصورة الكاريكاتورية تمثل معطى اتصالي وحاملا لدلالات معينة، وان استخدامها في مجال السياسة لا يكون اعتباطي. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة الكاريكاتورية ; النسق السيميائي ; الدال والمدلول ; العلامة الايقونية


المشكلات الاجتماعية والمضامين السياسية في الدراما التلفزيونية الجزائرية الساخرة دراسة سيميولوجية لحلقات من مسلسل عاشور العاشر 2017

لمهل نادية, 
2022-03-14

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الكيفية التي عالجت بها الدراما التلفزيونية الجزائرية الواقع الاجتماعي والسياسي من خلال دراسة سميولوجية لعينات مختارة من مسلسل "عاشور العاشر" و تحليل المعاني والرسائل الضمنية المتضمنة فيه، قصد كشف طبيعة المضامين الاجتماعية و السياسية التي وردت في المسلسل، خاصة وان الدراما الساخرة تعتبر كغيرها من الانتاجات التلفزيونية مرآة تعكس واقع الحياة اليومية، باستخدام السخرية كتورية لتمرير رسائل ضمنية تستهدف السلطة من أجل لفت الانتباه للمشاكل التي يتخبط فيها المجتمع و محاولة تقديم النقد للسلطة و مختلف الشرائح الفاعلة في المجتمع . This study seeks to find out how the Algerian television drama addressed the social and political reality through a samyological study of the series 'Ashour X' and analysis of the meanings and implicit messages in it, in order to reveal the nature of the social and political contents contained in the series, especially since drama is considered like other television productions that reflect the reality of daily life, using irony to pass implicit messages aimed at the authority in order to draw attention to the problems in which society is mired.

الكلمات المفتاحية: الدراما التلفزيونية ; السخرية ; المشكلات الاجتماعية ; الواقع السياسي ; التلفزيون


سُبُل تمكينِ اللُّغةِ العربيَّةِ من مجابهةِ سلبيَّاتِ العَولمةِ اللُّغويَّةِ

عرباوي محمد, 
2022-02-22

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى اقتراح بعض الطرق الفاعلة في تمكين اللغة العربية من مواجهة التأثيرات السلبية للعولمة اللغوية، بعد استكشاف واقع اللغة العربية وتحدياتها المعاصرة في ظل العولمة اللغوية، وتحليل آثار هذه الأخيرة على العربية على المستويين النفعي والضار. وتوصل البحث في الأخير إلى عدة نتائج أبرزها: تَلَخُّص العولمة اللغوية في جعل اللغة الإنجليزية لغة السبق والتميز عن غيرها من اللغات، وبالتبعية رواج المنتوج الغربي المادي أو المعنوي في السوق العربية، وتسجيل كثرة الآثار السلبية للعولمة اللغوية على اللغة العربية في مقابل قلة آثارها الإيجابية، مع وجود إمكانية تصدي اللغة العربية لهذه السلبيات. ABSTRACT This research aims to suggest some effective ways to enable the Arabic language to confront the negative effects of linguistic globalization, after exploring the reality of the Arabic language and its contemporary challenges in the balance of linguistic globalization, and analyzing the effects of the latter on Arabic at both beneficial and harmful levels. Finally, the research reached several results, most notably: Linguistic globalization is summarized in making the English language a language of precedence and distinction from other languages, and consequently the popularity of the Western material or moral product in the Arab market, and recording the large number of negative effects of linguistic globalization on the Arabic language in return for the lack of its positive effects. With the possibility of addressing the Arabic language for these negatives.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية؛ ; العولمة اللغوية؛ ; تمكين اللغة؛ ; سبل المجابهة؛ ; سلبيات العولمة


اللّسانيات العربيّة وموقعها ضمن الدّرس اللّساني الحديث نظرة في الواقع والآفاق

فتح الله نورالدين, 
2022-01-03

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن اسهامات اللّسانيات العربية في تحديد معالم وإثراء الدّرس اللّساني اللّغوي الحديث والتقاطعات المشتركة بينهما, باعتبار اللّسانيات العربية لاقت الكثير من النقد في مختلف اتجاهاتها ونماذجها, حيث كانت هذه الانتقادات سارية دون النظر والبحث في الأسباب والظروف المصاحبة لهذا التأزم والصّراع الذي عاشته هذه الأخيرة, ودون النظر في كونها أحد الرّوافد الفاعلة والمهمة في حقل الدّراسات اللّغوية الحديثة في شكلها الحالي المتطور. This study aims to reveal the contributions of Arab linguistics in defining the features and enriching the modern linguistic lesson and the common intersections between them, given that Arab linguistics has received a lot of criticism in its various directions and models, as these criticisms were valid without looking and researching the causes and circumstances accompanying this crisis and conflict that it experienced. The latter, and without considering that it is one of the active and important tributaries in the field of modern linguistic studies in its current developed form.

الكلمات المفتاحية: الدراسات اللّغوية ; اللسانيات العربية ; اللسانيات الحديثة ; الواقع ; الآفاق


حركية المونودراما قراءة سيميائية في مونودراما "البعد الحجري" لبوزيد سعودي أنموذجا THE MOVEMENT IN MONODRAMA A SEMIOTIC READING FOR “THE STONE DIMENSION” MONODRAMA BY BOUZID SAOUDI

لخذاري سارة,  بلغربي عبد القادر, 
2022-05-09

الملخص: تحاول هذه الدراسة البحث في شكل من أشكال التأليف المسرحي والمتمثل في "المونودراما"، وهو فن يقوم على "عرض الممثل الواحد" الذي يؤدّي جميع الأدوار بمفرده، ما يمنحه لذّة التفرّد على الخشبة الركحية، مُجسّدا في ذلك قضايا المجتمع الإنساني المعاصر بطريقة فنية مباشرة أمام المشاهدين، باستخدام مزيج من الكلام والحركات وبمساعدة التقنيات السينوغرافية لتجسيد منظر مسرحي متكامل زاخر بجمال وبلاغة أدائه الحركي. وبهدف رصد واستكشاف تشكلات الحركية وأهميتها في صناعة وتركيب بنية العرض المسرحي، تم اختيار مونودراما "البعد الحجري" للكاتب المسرحي الجزائري "بوزيد سعودي" نموذجا للدراسة، اعتمادا على المنهج السيميائي الذي يدرس كل ما هو لغوي أو إيقوني أو حركي، ما أتاح لنا فهم العلامات والرموز والإشارات الموجودة في المونودراما، وعليه توصلنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها أنّ مونودراما "البعد الحجري" قد حققت ذلك التكامل الفني والدرامي من خلال تضافر كافة عناصرها نصا وعرضا، وخصوصا جمالية اللغة الجسدية للممثل التي تنوعت أشكالها من تعابير وجهية، وإيماءات وإشارات، شكلت محورا أساسيا في بعث الصور الدرامية المشحونة بالدلالات المختلفة. ABSTRACT : This study is attempting to study a type of drama which is "monodrama", this art is based on "presenting one actor "who acts all the roles, what gives him the pleasure of exclusivety on the stage while representing social issues of modern community in a direct artistic way in front of the audience. Using a mixture of movements and speech besides the aide of sinographic Technics to realise a perfect dramatic scene by the beauty and the eloquency of the body performance of the actor. In order to explore the formations of movement and its importance in composing the structure of the theatrical performance we chose "The Stone Dimension" monodrama by the Algerian playwright Bouzid Saoudi as an example using the semiotic approach which studies all what is linguistic or iconic or movemental which allows us to understand symbols found in the monodrama. Consequently we reached a number of results, precisely that "The Stone Dimension" realized the dramatic perfection through the coherence of its elements text and preformance especially the beauty of body language of through facial expressions and signs ,forming an important point in representing different dramatic images.

الكلمات المفتاحية: الحركية، المونودراما، السيميائية، التقنيات السينوغرافية، البعد الحجري. ; Key words: the movement;monodrama; semiotics; sinographic thechnics; the stone dimension.


The Palestinian Issue in the Turkish Drama and Cinema, a Semiological Study of the Film "Valley of the Wolves Palestine"

بريك خديجة, 
2022-03-09

الملخص: The study concluded that the movie "Valley of the Wolves Palestine" reflects through many scenes, attitudes and dialogues that took place between the characters, the official Turkish position in support of the Palestinian issue and against the Israeli occupation. This study also concluded the importance of using cinema as a means of transmitting political and revolutionary thoughts to the recipient and the viewer. This is, in fact, what has been emphasized by the content of the movie "Valley of the Wolves Palestine" where the light was spot on the resistance, patience and revolution against the occupier, and the need to support the Arab peoples who suffer from the scourge of war, oppression, injustice and corruption. took place between the characters, the official Turkish position in support of the Palestinian issue and against the Israeli occupation. This study also concluded the importance of using cinema as a means of transmitting political and revolutionary thoughts to the recipient and the viewer. This is, in fact, what has been emphasized by the content of the movie "Valley of the Wolves Palestine" تهدف هذه الدراسة للوصول إلى كشف معالم الصورة السينمائية التي قدمت فيها القضية الفلسطينية بأبعادها ورموزها في السينما والدراما التركية، وقد اختارت الباحثة هذه الاخيرة، على اعتبار أن المقاربة التركية للقضية الفلسطينية تقوم على ثلاثة أسس: منها الثوابت المبدئية، القانونية، والسياسية. خلصت الدراسة إلى أن فيلم" وادي الذئاب فلسطين" يعكس من خلال الكثير من المشاهد والمواقف والحوارات التي دارت بين الشخصيات، الموقف التركي الرسمي الداعم للقضية الفلسطينية ومن الاحتلال الإسرائيلي، كما خلصت لأهمية توظيف السينما باعتبارها وسيلة لنقل الأفكار السياسية والثورية للمتلقي والمشاهد، وهذا ما وظفه القائمون على فيلم "وادي الذئاب فلسطين" حيث تم التأكيد في مضمونه على خصال المقاومة والصبر والثورة ضد المحتل، وضرورة دعم همم الشعوب العربية التي تعاني ويلات الحروب والاضطهاد والظلم والفساد.

الكلمات المفتاحية: Cinema; political film; Turkish cinema; the Palestinian issue; semiolinguistic analys. ; السينما، الفيلم السياسي، السينما التركية، القضية الفلسطينية، التحليل السيميولوجي.


بناء المكان في رواية "اسم الوردة" لأمبرتو ايكو-قراءة سيميوثقافية -

بوزيد سنية,  سطنبول ناصر, 
2022-03-18

الملخص: الرّاوية هي بناء عالم متخيل يستمد مادته أحيانا من العالم الواقعي بتسريب المعارف والفلسفات والثقافات وأحيانا أخرى منفصل عنه، وعملية البناء تتطلب عناصر لا يستغني عنها أي ّ "كاتب" وفي نفس الوقت لا يمكن إقصاء أو تقليل من حضور أي واحد منها. والمتمثلة في : الشخصيات ، الأحداث ، الزمان ثم المكان، التّي تتفاعل فيما بينها لتنسج حبكة متكاملةـ ويعد هذا الأخير –المكان- من العناصر الحاملة لثقل والأبعاد "النفسية والاجتماعية والجمالية والثقافية" لباقي العناصر كونه حاضن للأحداث و تتفاعل الشخصيات بعبورها جغرافيته والزمان موثق له. وهذه الدراسة تسليط الضوء على سلطة المكان في رواية اسم الوردة أمبرتو إيكو «Umberto Eco»حيث جعل منه محرك الأحداث في بناء رواية وانطوى تحته جمله من الأنساق الثقافية المضمرة والظاهرة

الكلمات المفتاحية: المكان، بناء، أمرتو ايكو، اسم الوردة، المتاهة ، المضمر


جدليّة المركز و الهامش :عنف خطاب الصّورة في واقعة "المغدور جمال بن إسماعيل"

أمزيان سهام,  سطمبول ناصر, 
2022-03-09

الملخص: تعدّ ثنائيّة المركز والهامش أساس بناء أي فضاء سميائي ، ويحرص المركز على إرساء سلطته وهيمنته بفرضه لقوانينه ، وأيّ خروج على السنن المعهود يؤدّي إلى صراع ، وتوتّر العلاقة الثّقافيّة ، ولتوضيح هذه الجدليّة حاولت أن أطبّق هذه الثّنائيّة على واقعة المغدور جمال بن إسماعيل ، باعتباره علامة هامشيّة انتقلت إلى المركزي بفعل الجرائم التّي تعرّض لها ،والتّي رسخته في ثقافة الذّاكرة الجمعيّة ،إضافة إلى عنف خطاب تلك الصّور -المنتشرة في مواقع التّواصل الاجتماعي – التّي تنهض على إكراهات الأداء لدى المتلّقي ، و اصطلحت عليه بالنّص البؤرة ، ولكون الصورة مسنّنة ، فتحت باب الإحالات والتّأويلات ، دون الوصول إلى التّأويل النّهائي ، وهو الأمر الذّي زاد من تفشي العنصريّة بين أبناء الفضاء الثّقافي الواحد . ولعل الأمر الذّي لا مشاحة فيه أنّنا وجدنا أنفسنا أمام نص هرمسي أو النّص الذّي ينفتح على عدّة تأويلات، والتّي بدورها سرعان ما أدت إلى اختفاء الشّخصيّة البؤرة(Faculté Visuelle) ليظهر الوالد المجسّد للنّص المفاوض الذّي غلق باب الإحالات والفتن وتغيّرت المفاهيم ،من عبارة كلّنا جمال وما حملته من حقد للمنطقة التّي غدر بها إلى المعنى الايجابي الدّال على العطاء والصدقة ، وفي الأخير حصرت عنف الصّورة في دلالة النّار باعتبارها مركز و بؤرة الصّورة ، وكيف أسهمت شفرة النّار و الرّماد الدّالة على الفناء- وفق تصور باشلار- في استفزاز المتلقي واستثارة ردّة الفعل السلبيّة له The center is keen to establish its authority and dominance by imposing its laws, and any deviation from the norm that leads to conflict, and strains the cultural relationship. To illustrate this argument, I tried to apply this duality to the reality of the betrayed Jamal Bin Ismail, as he is a marginal sign that moved to the center due to the crimes he was subjected to, which established him in the culture of collective memory, in addition to the violence of the discourse of these images - which are spread on social networking sites - that rely on performance coercion the recipient, and I called it the focus text, but the picture is coded, it opened the door for referrals and interpretations, without reaching the final interpretation, which increased the spread of racism among the children of the same cultural space . Perhaps unmistakably, we found ourselves facing a hierarchical text or a text that opened up to several interpretations, which in turn quickly led to the disappearance of the central character (Faculté Visuelle) To show the embodied parent of the negotiated text who closed the door on referrals and sedition, and concepts changed, from the phrase "we are all Gamal" and its envy of the area he betrayed to the positive meaning of giving and charity, and finally the violence of the image was limited to the meaning of fire as the center and the focus of the image, and how the razor blade of the ashes which indicates the annihilation, according to Bashlar's imagination, contributed to provoking the recipient and provoking the negative reaction.

الكلمات المفتاحية: المركز، الهامش ، الصّراع، ، الصّورة ، العنف ، النّص البؤرةّ، الهرمسيّة ، النص المفاوض. النار والرّماد. ; Centre, Marges, Conflit, Image, Violence, Texte focal, Hermétique, Texte négocié. Feu et cendres.


ترجمة مقال: النقد السيميائي للتعليم الرقمي لماسيمو ليون

عبد اللاوي فضيلة,  بابا أحمد رضا, 
2022-01-03

الملخص: التعليم عبر الانترنيت أو عن بعد ليس وليد جائحة كورونا ولا تحصيل حاصل لها، وإنما عرفه العالم قبل فترة ليست بالقريبة في ظل التطور التكنولوجي الهائل، إذ عمدت الكثير من الدول خاصة المتطورة منها إلى تفعيل هذه الخاصية لتأمين السهولة في التعلم و وتقليص بناء المراكز البيداغوجية للمتعليمن، وهو ما بدأت الدول الأخرى الأقل حظوظا في تبنيه في مراحل لاحقة وإن لم يكن بنفس الوثيرة والفاعلية والجودة، فجرى إدراج إلزامية الإعلام الآلي وإدخال عتاده إلى المدارس والثانويات والجامعات، ويتوجه العالم العربي إلى تفعيل الرقمنة والتعليم عن بعد، إذ فرضت الاجراءات الصارمة للحد ن انتشار وباء كورونا من اغلاق كافة النشاطات الاجتماعية والمراكز التعليمية –أولها- إلى لجوء الحكومات إلى الاستعانة بالتعليم عبر الانترنيت وإن غاب عنه طابع التزامن، فالجزائر مثلا تبنت استراتيجية التعليم عن بعد وإن لم تكن تزامنية إذ قامت هيئات تعليمية بتصوير فيديوهات تعليمية في مختلف المواد خاصة لمتعلمي السنوات النهائية للأطوار الثلاثة وبثها على القنوات التلفزيونية لضمان تلقي أكبر عدد من المتعلمين للدروس نظرا لعدم توفر الأجهزة الذكية أو الاتصال بالانترنيت لدى العديد من العائلات، في حين فتحت منصات عى مستوى الجامعات. Digitization has made the world more flexible, and the facilities it offers in various areas of life are still increasing with many modifications and developments. The services it included have appeared evident in our time after the spread of the Corona epidemic, and one of the most important areas covered by the field of education after the imposition of the quarantine that made the teacher and the learner linked to semiotics A new space for learning and teaching, it is true that digital education is nothing but educational interactions in which the teacher and the learner are separated from each other in time or space or both together, and often the two things are not provided together, which is what the researcher proposes Massimo Leon in an article entitled “Semiotic Criticism of Digital Education” issued in March 2021 at the University of Shanghai, in which he deals with the issue of digital education in the Corona pandemic and the urgent need for a semiotic view of many concepts such as space and synchronization and the impact of these concepts on the basic elements of education.

الكلمات المفتاحية: التدريس ; الفضاء ; قصدية المؤلف ; قصدية القارئ ; قصدية النص ; الرقمية ; القداسة ; التزامن


فضاء وهران في قصيدة "على عتبات الباهية "ليوسف وغليسي

شيخاوي زينب,  زرادي نورالدين, 
2022-06-29

الملخص: . تروم هذه الورقة البحثية اقتفاء أثر الفضاء المكاني المتحوّر إلى صور شعرية في الخطاب الشعر ي الجزائري المعاصر. وذلك من خلال توظيفه ضمن بنيات النصوص الشعرية وأنساقها. حيث لجأ الشاعر الجزائري المعاصر يوسف وغليسي إلى إثراء نصه الشعري "على عتبات الباهية" بعناصر الفضاء المكاني المتعددة ليثبت اتصاله بمدينة الباهية "وهران". ومن ثمة يحاول هذا البحث الوقوف على تلك العلاقة بين كل من الفضاء التعييني والتخييلي بوصفهما مكملين لبعضهما البعض، فالأول دال، والثاني مدلول، والانتقال من هذا إلى ذاك هو بمثابة تحوّل من فضاء جامد أصم أبكم إلى فضاء ذي شحنات دلالية ومعان عميقة. ممّا يتطلب اشتغالا إبداعيا وطرحا ثقافيا، لذا تهدف هذه الدراسة إلى توضيح ذلك الامتزاج الثقافي والإنصهار المعرفي بين كلا الفضائين في مدونة شعرية للشاعر الجزائر ي يوسف وغليسي هي قصيدته سالفة الذكر "على عتبات الباهية". وبالرغم من تفاوت الشعراء في درجات الاشتغال على الفضاء المكاني بقيمه الجمالية وأنساقه الثقافية، فإنّهم يجمعون على أنّ الفضاء المكاني الجزائري هو بمثابة الحاضن الإبداعي والأمل المستقبلي. ولعلّ اقتفاء معالم مدينة بحجم وهران بوصفها فضاء مكانيا يفضي إلى استقصاء تجلياتها في المدونة البحثية، وذلك من خلال البحث في تعالق المكان بالنسقين: الشعري والثقافي. This article aims to trace the effect of spatial space transformed into poetic images in contemporary Algerian poetic discourse. This is done by employing it in the structures and formats of poetic texts. While the contemporary Algerian poet Youssef Oughlissi has resorted to the enrichment of his poetic text "Ala atabat el bahia" with the various elements of space to prove his link with the city of Bahia "Oran". Thus, this research attempts to rely on this relationship between specific space and imaginary space in their complementarity. Which requires a work of creation and cultural presentation, this study therefore aims to clarify this cultural interbreeding and this cognitive fusion between the two spaces in a poetic copus by the Algerian poet Youssef Oughlisi, his aforementioned poem “Ala atabat el bahia”. Despite the varying degrees of poets working on space with its aesthetic values and cultural systems, they are unanimous in saying that the Algerian space is a creative incubator and future hope. Retracing the landmarks of a city of the value of Oran as a spatial space may lead to the investigation of its manifestations in the body of research, by seeking the link of the place with the two systems: poetic and cultural. .

الكلمات المفتاحية: الفضاء .النص.الشعرية.المكان.النسق الثقافي ; : space, place, poetics, text, cultural system


اللبس وأمن اللبس في الجملة العربية(المواقع والحلول)

شنين مهدي عزالدين, 
2022-06-22

الملخص: ملخص: إن بعض التراكيب اللغوية قد يعتريها الغموض وعدم الفهم، نظرا لعدم احترام قواعد العملية التواصلية من طرف أحد أقطابها؛ وهذا ما يسمى اللبس في اللغة العربية، ولتفادي اللبس وضع النحاة ضوابط في عملية التواصل، منها ألا يُبتدأ بالنكرة. وقد كان هدفنا من هذا البحث هو التعرف على ظاهرة اللبس وأمن اللبس بِعدّها ظاهرة واحدة تظهر في حالتين، وكان من نتائج البحث التي توصلنا إليها هي أن ظاهرة اللبس، وأمن اللبس تعد مقصدا لغويا مهما يجب الاهتمام بها في إطار تعليمية اللغة العربية، وأبرز أسبابها الجوهرية هو خرق النظام الصوتي والصرفي والنحوي وحتى المعجمي إذا كان محور الاستبدال واقعا على ألفاظ تدخل ضمن المشترك اللفظي أو التضاد، وكذا مسألة إحالة الضمير. ABSTRACT : Enter Some linguistic compositions may be vague and incomprehensible, given the lack of respect for the rules of the communication process by one of its poles; this is called Ambiguity in Arabic, and in order to avoid Ambiguity, the sculptor has placed controls in the communication process, including not to start with The indefinite word. Our goal of this research was to identify the phenomenon of Ambiguity and the security of Ambiguity as a one phenomenon appears in two cases, and one of our findings was that the phenomenon of Ambiguity and the security of Ambiguity is an important linguistic purpose to be taken care of within the framework of the teaching of the Arabic language, the most fundamental reason being the breach of the vocal, drainage, grammatical and even lexical system if the substitution axis is based on words that fall within the verbal or opposing participant, as well as the issue of the referral of conscience. Keywords communication; Ambiguity; security of Ambiguity; Meaning; Arabic language.

الكلمات المفتاحية: التواصل؛ اللبس؛ أمن اللبس؛ المعنى؛ اللغة العربية.


سيميائيّة العنونة في ديوان " كأنّك لم" للشّاعر "محمّد عبد الباري"

ارفيس حمزة,  عباسي عبد القادر, 
2022-06-04

الملخص: لا يكشف العنوان الشعّريّ الحداثيّ معنًى جاهزًا؛ بل يُصرّ على التّستّر تحت عباءة الإيحائيّة والتّمظهر خلف غطاء الرّمزيّة، إنّه عالم يضجّ بالمعنى رغم محدوديّة المبنى، فهو يتيح من الإشارات ويقدّم من التّلميحات ما يعين القارئ على مقاربته وفكّ شفراته، ممّا يجعل منه طرفا مؤثّرا في فعل القراءة من خلال ما يتوصّل إليه من تأويلات وما ينتجه من دلالات، وهذا ما تبلور في عنوانات ديوان "كانّك لم" الّتي يطرقها هذا المقال، والّتي يسعى من خلالها إلى استنطاق ما تهيّئه النّصوص من علامات وما تفضي إليه من دلالات وذلك وفق المقاربة السّيميائيّة. يهدف هذا المقال إلى الكشف عن الدّلالات العميقة لعنوانات ديوان "كأنّك لم" للشّاعر "محمّد عبد الباري" وإبراز قيمتها الجماليّة بما تحمله من فيوض دلاليّة وزخم فكريّ ومعرفي وتراثيّ. The novelty poetic title does not reveal a ready meaning; Rather, he insists on covering up under the proverbial cloak and appearing behind the cover of symbolism. It's a world that, despite the limitations of the building, gives signs and insinuations that help the reader to decipher and decipher, making him an influential player in the act of reading through interpretations and connotations, which is crystallized in Diwan's headlines. "It's like you didn't" in this article, through which the reader, with all his tools, seeks to interrogate the signs and connotations of the text according to the psychological approach. This article aims to reveal the deep connotations of the titles of the Diwan "As if You Didn't" by the poet "Mohammed Abdel Bari" and to highlight its aesthetic value with its semantic flux and intellectual, cognitive and heritage momentum.

الكلمات المفتاحية: Title ; Reading ; Approach ; Semantics ; semiotic


سيميائية الجسد المعاق في العرض المسرحي: ثلاث مسرحيات مختارة أنموذجا

سليماني ياسين,  منصوري لخضر, 
2022-06-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قراءة العرض المسرحي الذي يقدمه ممثلون من المعاقين وكيف يمكن فهم دلالات هذه العروض سيميائيا وأية دلالات للإعاقة في المسرح من وجهة هذا المنهج، وكيفية تشكّل الرمز أو تهدّمه بوجود الممثل المعاق في أدوار لا تمثّل الإعاقة وأية رموز يمكن قراءتها بشكل مباشر ورمزية كيفية تعسفية تسوّقها. وقد اختارت هذه الدراسة ثلاثة عروض أولها أجنبي أمريكي والثاني عربي مصري والثالث جزائري، كلها قدمها ممثلون من المعاقين بإعاقات مختلفة. وتتوصل الدراسة إلى القول بأنّ الإعاقة الجسدية تفصل بين الشخصية والدور وتكسر الإيهام الذي تحاول أن تضمنه العروض الثلاثة كما أنّ استخدام لغة الإشارة بقدر ما يساهم في إدماج الجمهور من المعاقين في الفن وتشجيعه على مشاهدة العروض إلاّ أنه يفسد بناء العرض ويقلّل من مصداقيته الفنية ويشكّل فوضى علاماتية واضحة وهذا يعني أنّ سيميائية الممثل بالقدر الذي اتسعت فيه دراساتها لم تستطع تجاوز دلالات الواقع إذ يضع الجمهور علاماته المتواضع عليها ليسقطها على العرض بما يتلاءم مع مرجعيته الثقافية.

الكلمات المفتاحية: إعاقة ; سيمييائية ; ممثل ; مسرح ; رمز


سيميائية الشخصيات في رواية «عين التينة» لعبد الملك مرتاض

حاج علي فاضل,  أ.د.بويجرة محمد بشير, 
2022-06-20

الملخص: الرواية جنس أدبي متميز بما يتيحه من إمكانيات تعبيرية، من خلال انفتاحها على مكوناتها السردية (الشخصيات، المكان، الزمان، الأحداث). وبخلاف الشعر الذي يركز على تكثيف المعنى واختصار اللفظ ضمن قواعد عروضية دقيقة، فإن الرواية تعطي الكاتب مجالا أوسع للتعبير، من خلال عنصر السرد الذي يقتضي استعمال الأسلوب الإنشائي. كما أن الوصف أيضا يفتح المجال للاستطراد في استعمال اللغة. تعتبر الشخصية مكونا محوريا في الخطاب الروائي فهي العنصر المتحرك الذي يعطي حيوية للرواية ولمكوناتها، ويعطي المكان حركته ووجوده ويسهم في سيرورة الأحداث وتشابكها بتصرفات الشخصية النابعة من وجودها الأنساني وبعدها البشري. إن التركيز على عنصر الشخصية يمكن الروائي من إنتاج نص متكامل حيوي، مليء بالحركة والانفعال وتحريك الأحداث. كما أن الناقد الذي يركز على الشخصية يهتدي إلى فك رموز أهم عنصر في الرواية. ونظرا إلى أن الشخصية علامة دالة على مضامين، فإن المنهج السيميائي مناسب لتحليلها واكتشاف دلالاتها. The novel is a distinct literary race with its expressive possibilities, through its openness to its narrative components (characters, place, time, events). The description also opens the way for the further use of language. Focusing on the element of personality enables the novelist to produce a dynamic integrated text, full of movement, emotion and action. A critic who focuses on the character is also guided by the decoding of the most important element of the novel. Since the character is a sign of content, the semiotic approach is appropriate for analysis and discovery of its connotations.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; السرد ; الشخصية ; السيميائيات ; العلامة ; المكان ; الأحداث ; Novel ; Narative ; Personalite ; Semiotique ; Space ; Effects


: سيميولوجية تصوير المنظور"السينوغرافيا"في الفعل التداولي المسرحي الأمازيغي الحديث

حمبلي أسماء, 
2022-05-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الأبعاد السيميولوجية لعنصر أساس من عناصر الخطاب المسرحي الناطق بالأمازيغية ، هذا العنصر يؤثث للمشهد المسرحي،في ما يعرف بالسينوغرافيا ، في علاقتها بالحضور التداولي الذي يتوخّى إدراك مقاصد الأنظمة الأدائية المعقّدة، كالعلامات الأيقونية ،الإشارية والرمزية ،التي يتماثل فيها المكان المتخيّل مع المكان الواقعي ما يستدعي من المتلقي البحث عن فك شفراتها التأويلية. بيّنت الدراسة التي تظافرت فيها السيميولوجيا والتداولية كيف إنّ هندسة السينوغرافيا في العرض المسرحي الناطق بالأمازيغية كانت مفتاح التفسير في كثير من المواضع ،حيث تضافرت عناصر كثيرة أدت إلى نجاح العملية التمثيلية هي الإضاءة ،الصوت ،الموسيقى ،الديكور وحتى المظاهر الأكوستيكية ،الحركية والإيمائية للممثلين . This study aims to investigate the semiological dimensions of a basic element of the Berber-speaking theatrical discourse. The imaginary with the real place is what requires the recipient to search for deciphering its hermeneutic codes. The study in which semiology and pragmatics combined showed how the scenography architecture in the Amazigh-speaking theatrical performance was the key to interpretation in many places, where many elements combined led to the success of the representative process, namely lighting, sound, music, decoration and even the acoustic, kinetic and gestural manifestations of the two actors

الكلمات المفتاحية: سيميولوجيا; السينوغرافيا; الفعل; التداولي; المسرحي; الأمازيغي; الحديث ; Semiology; Scenography; Act; Deliberative; Theatrical; Amazigh; Modern


دور الإستراتيجية السيميائية في الحدّ من غلواء التأويل. قراءة في (التأويل بين السيميائيات والتفكيكية) لـ أمبرتو إيكو

بوخال لخضر, 
2022-07-01

الملخص: بعد العشريات الثلاث التي تلت صدور كتابه (الأثر المفتوح) بداية ستينيات القرن الماضي، حيث ناقش جدلية حقوق النصّ وحقوق القارئ، لاحظ أمبرتو إيكو أنّ "حقوق المؤوِّلين قد فاقت كلّ الحقوق"، في إلماحة منه لما يطلق عليه التأويل المضاعَف أو المفرِط surinterprétation عند التفكيكيّين. وقصد وضع أسس سيميائية للحدّ من غلواء التأويل متحجّجة بمفهوم السيميوز اللّامتناهي، يطرح تبئير مسارات التأويل على قصديّة النصّ intentio operis، دون إغفال دور القارئ النموذجي في تفعيل النصّ واقتراح تخمينات مناسبة لإستراتيجيته السيميائية وانسجامه الداخليّ. وتأتي القراءة الواصفة التي نرغب في إجرائها لثلاثة من الفصول المشكّلة للكتاب الذي انتخَب فيه السيميائي سعيد بنكَراد مجموعة من النصوص من كتابَي إيكو (التأويل والتأويل المضاعَف) و(حدود التأويل)، للإجابة عن تساؤلات من قبيل: ما التأويل المضاعَف؟ وما علاقته بالسيميوز اللّامتناهي؟ وفيم تكمن خطورته في تأويل النصوص؟ وفيم تختلف قصديّة النصّ عن قصديّة المؤلّف وقصدية القارئ؟ وهل هي نفسها الإستراتيجية السيميائية؟..

الكلمات المفتاحية: التأويل المضاعَف ; قصدية القارئ ; قصدية النص ; الإستراتيجية السيميائية ; التفكيكية.


المرأة في شعر أمل دنقل

جليد أحمد, 
2022-05-14

الملخص: شغل الحديث عن المرأة الشعر قديما وحديثا، حيث شكلت المرأة موضوعا لا يكاد يخلو منه ديوان شعري، ومفتاحا أساسيا للقول الشعري ذلك أنها اعتبرت ملهمة الشعراء، التي استحوذت على فكرهم وعواطفهم. ولا غرو أن ارتبط شعرهم في غالب الأحيان بالمرأة، فحديث الشاعر عن المرأة هو حديثه عن وجدانه وعواطفه. يهدف هذا البحث إلى استقصاء صورة المرأة في شعر أمل دنقل، من خلال حضورها، حيث لاحظنا أن لها دورا محوريا في شعره، فقد جسّدت أبعادا مختلفة، وظهرت في صور شتّى، فهي المرأة الأم الرمز الإنساني للقيم العالية، وهي المرأة الحبيبة محل البوح، وهي المرأة البغي التي دفعتها ظروف الحياة إلى الانحراف، وهي رمز الأرض العربية المستباحة. ABSTRACT : The poets' discourse on women was occupied with poetry, which formed a poetic subject, and a key to the poetic saying that it was considered a source of inspiration for poets, possessed their thought and emotions, it is there fore gracious that their poetry is often associated with women,the poet’s discourse on women is his discourse on his conscience and emotions. This study aims to investigate the image of the woman in the poetry of Amal Dunqul, through her presence, where we noticed that she has a central role in her poetry, as she embodied different dimensions and appeared in various images. the circumstances of life that led him to prostitution, and it is the symbol of the occupied Arab land

الكلمات المفتاحية: أمل دنقل ; المرأة ; الأم ; الحب ; الرمز ; Amal Dunqul ; women ; mother ; love ; symbol


التواصل اللغوي في الجزائر بين متغيرات المستوى اللهجي ومعيارية الفصحى

قرين كمال,  موس لبنى, 
2022-05-18

الملخص: شهدت الدراسات اللغوية طفرة نوعية في العصر الحديث متأثرة بالتطور الهائل والمتسارع الذي تعرفه العلوم الأخرى، خاصة التكنولوجية منها، وقد أكسب هذا التطور اللغة زخما معرفيا كبيرا، جعلها تتداخل مع العلوم الأخرى وتتأثر بالتغيرات الجيوسياسية، حتى تشعبت وتفرعت اللغة الواحدة إلى عدة لهجات أصبحت بعد ذلك محل اهتمام اللغويين. وهذا ما تبلور عنه تداخل المصطلحات في الاستعمال بين اللغة واللهجة، وهو ما قادنا لتبني الإشكالية الآتية: ما هي حقيقة العلاقة بين اللغة الفصحى واللهجة في عملية التواصل؟ ومن خلال معالجة إشكالية البحث يظهر أن العلاقة بين اللغة الفصحى واللهجة هي علاقة الكل بالجزء، ذلك أن اللغة هي الحقل العام الذي تندرج ضمنه عديد اللهجات المتولدة من ذات اللغة، وفق التغير الجغرافي والتنوع الديموغرافي لشعب يتكلم نفس اللغة وللإحاطة بجوانب الإشكالية يستوجب الخوض في مفهومي اللغة واللهجة وخصائصهما ومجلات الاستعمال لدى المجتمع الجزائري. ABSTRACT : Linguistic studies witnessed a qualitative leap in the modern era affected by the tremendous and accelerating development known to other sciences, especially technological ones. Linguists are interested. This is what crystallized about the overlapping of terms in use between language and dialect, which led us to adopt the following problem: What is the reality of the relationship between classical language and dialect in the communication process? By addressing the problem of the research, it appears that the relationship between the classical language and dialect is the relationship of the whole to the part, because language is the general field within which many dialects generated from the same language fall, according to the geographical change and demographic diversity of a people who speak the same language. The dialect and their characteristics and magazines of use in Algerian society .

الكلمات المفتاحية: التواصل اللغوي;العامية في الجزائر;اللهجة; الفصحى;اللغة. ; Linguistic communication; colloquial in Algeria, dialect; Formal language; the language.


سيميائية العلامات الدلالية للنبات في الخطاب القرآني -مقاربة النسق المورفولوجي أنموذجا-

سكران ناصر, 
2022-06-27

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال الدلالة السيميائية لعلم الصرف أو المورفيم، والذي يعد من علوم الآلة التي يعتمد عليها أهل اللغة في فهم مدلول المفردات المعجمية، والوحدات اللغوية، من خلال معرفة البناء الصرفي الذي تتشكل على وزنه الكلمة العربية، وما تعلق بها من تراكيب دلالية. كما أن علم الصرف يقوم بدور فعّال في العملية التركيبية عند تكوين الجمل، بحيث يحيلنا إلى الطريقة الصحيحة التي يبنى على منوالها الفعل ومحدداته والاسم ومميزاته والحرف وخصائصه، وهكذا يمكن للمتلقي فهم التوظيف السيميائي والمقصد الدلالي للخطاب التواصلي. ومن هذا المنطلق حفزنا المأخذ المعرفي على التجول بين ثنايا القرآن الكريم بصحبة ميزان من الأوزان الصرفية وهو وزن )فَعْل(بقصد الاطلاع على دلالاته السيميائية في هذا المستوى من مستويات اللغة، واخترنا لهذا الوزن حقل النبات، وذلك بأخذ بعض النماذج من القرآن الكريم كأمثلة دلالية على نمط هذا المورفيم. This article deals with the semiotic significance of morphology, which is one of the machine sciences that language people rely on in understanding the meaning of lexical vocabulary and linguistic units, through knowledge of the morphological structure that is formed on the weight of the Arabic word, and the semantic structures attached to it. Morphology plays an active role in the synthetic process when forming sentences, so that it refers us to the correct method on which the verb and its determinants, the noun, its controls, the letter and its characteristics are based, and thus the recipient can understand the semiotic employment and the semantic purpose of the communicative discourse. From this point of view, the passion prompted us to wander between the folds of the Holy Qur’an, accompanied by a balance of morphological weights, which is a faàl weight, to know its functions at this level of language, and we chose for this weight the field of plants, by taking some samples from the Holy Qur’an, as indicative examples of This weight pattern.

الكلمات المفتاحية: القرآن النبات الوزن الدلالة المعجم البناء المورفيم


الاستعارة المعرفية في الخطاب الصوفي (مقاربة في آليات التشكّل وكيفيات الاشتغال)

جراح وهيبة, 
2022-05-21

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية مقاربة بعض الخطابات الصوفيّة بوصفها خطابا لا سلوكا دينيا أي؛ هي بحث آخر عن بعض المظاهر الجمالية والفنيّة التي يتمتع بها هذا النموذج من الخطابات، وهذا من شأنه أن يدفع به أكثر إلى مجرى لأدبية، وذلك عبر البحث عن آليات تشكّل وكيفيات اشتغال الاستعارة فيه، باعتباره محدّدًا أساسيًا من محددات الظاهرة الأدبية في جميع أنواع الخطابات، وخاصة بعد التطور الكبير الذي عرفته هذه الأخيرة عبر النظرية التفاعلية ونظرية الإدماج التصوري اللتان أثبتتا بأن وظيفة الاستعارة لا تقف عند حدّ التنميق اللفظي الذي يعتمد على المشابهة، وإنّما ما تتعداه إلى الحديث عن مختلف العلائق التي تسير الذهن البشري أثناء إنتاجها، والهدف من هذا الطّرح هو التأكيد على الطابع العرفاني الذي يتميّز به هذا الخطاب من جهة، ومن جهة أخرى استثمار معطيات النظرية المعرفية للاستعارة من أجل فهم آليات تشكّل واشتغال التعابير الاستعارية في الخطاب الصوفي.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة ; النظرية التفاعلية ; الفكر الص ; في ; الخطاب الص ; فيال ; ج ; د


السرد والسرديات الثقافية (من النسق إلى النسق الثقافي)

راجع شهيرة,  برونة محمد, 
2022-06-03

الملخص: يَشتغل هذا البحث على الدّراسات السَرديَّة الثقافيَّة، إذ سيحاول الوقوف على تلك المفارقات الايبستيمولوجيَّة التي شكَّلت منعطفاً حاسماً في تاريخ النقد، والتي حوَّلت السّرد من البنيويَّة السرديَّة إلى السَّرديَّات الثقافيَّة. أو من البويطيقا إلى ما بعد الكولونيالية، من النسق إلى النسق الثقافيّ ؛ حيث تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز دور السرديَّات الثقافيَّة في سبر أغوّار النص السَّرديّ، واستنطّاق كوانهه، وهذا ما توصَّلت إليه هذه الدّراسة في أنَّ هذه النقلة الايبستيمولوجية كانت خطوة ناجعة في تاريخ السَّرديَّات؛ وذلك بتحرير السَّرد من بوتقة الانغلاقيَّة النسقيَّة التي فرضتها عليه البنيويَّة السرديَّة لعقود من الزمن، إلى الانفتاح على الأسئلة الثقافيَّة، والسياسيَّة، والتاريخيَّة، والدينيَّة والاجتماعيَّة، والأيديولوجيَّة، وحتى الذَوقيَّة، دون إلغائها للمنجز البنيويّ السرديّ . This research works on cultural narrative studies ,as it will attempt to identify those epistemological paradoxes that constituted a decisive turning point in the history of criticism, and which transformed the narrative from narrative structuralism to cultural structuralism , or from botany to post-colonialism , from system to cultural system , where these aims the study highlights the role of cultural narratives in probing the depths of narrative text and examining its content. this is what this study concluded in that this epistemological shift was a successful step in the history of narratives .by liberating the narration from the crucible of systemic closure Imposed on it for decades by the narrative structuralism to openness to cultural , political , historical , religious , social , ideological and even tasteful questions , without canceling the narrative structural achievement.

الكلمات المفتاحية: السرد ; السردية البنيوية ; السرديات الثقافية ; النسق ; النسق الثقافي


دلالات الفراغ في شعر محمد بنيس

مناصري وفاء, 
2022-06-17

الملخص: ينعتق النسق الشعري لدى "محمد بنيس" عن مواصفات التشكل الثابت، عبر استعارته لمختلف الأنساق الفنية المختلفة الفاعلة في بناء تشكل هجين، لا يكف عن الترحال والتبدل والنقض مع كل ميلاد جديد، إنه النص الجسد المنتشي بلا نهائية الحركة ، بحثا عن الذات وتاريخها وزمنها في القصيدة التي ترفض الرضوخ لسلطة التشكل الواحد، ومن هنا كان التعدد اختيارا، له في الكتابة سكن وإبدال وخلق ونقض. ولأجل قصيدة لانهائية، كرس الشاعر محمد بينس الفراغ بصفته منتجا للقصيدة لديه، وبانيا لها، تساوقا وحالة الفراغ الوجودي، إذ إن الفراغ لديه عاث في امتلاء القصيدة، ونقض مشهديتها المشبعة، وعليه ورد هذا البحث بهدف الإبانة عن دلالات الفراغ في شعر محمد بنيس، فكانت من أبرز نتائج هذه الورقة البحثية أن القصيدة في رحاب الفراغ لا تكف عن التبدل والتغير استجابة لنداء اللانهائي، الذي يتساوق ومغامرة الكتابة لدى محمد بنيس، تلك الكتابة المحتفية بالفراغ والنقص والاقتصاد والترحال، المولعة برحابة المكان، فتتأيقن وتتشكل وتتبدل تبعا لمعطى المغامرة الذي لا ينصاع لبداية أو نهاية، ومن هنا كان الفارغ فاعلا في خلق تلك الأيقونات والتشكيلات ذات الدلالات المفتوحة. The gap in the poem by Muhammad Bennis is a product of its visual form, and the infinity of its significance Through the gap, the poem opened by Mohamed Bennis to various arts and sciences;Accordingly, a poem was produced that entered the worlds of writing.The writing that moved the poem. and made it shaped into icons and visual formations; that overrule each formation preceded by a specific reference Like those we find in ancient poetry The void in the poem according to Mohamed Bennis is a product of its infinity and its continuity in change and spatial change.accordingly the poem is formed within different icons and formations that are not subject to the criterion. Accordingly, the objectives of this article are summarized in revealing the connotations of the void in the poetry of Muhammad Bennis ;One of the results of this research was that writing in Bennis results from nothingness in the sense of a constructive void.

الكلمات المفتاحية: الفراغ ; الدلالات ; أيقونة ; لانهائي ; القصيدة


"تمظهرات المكان، ودينامية الفضاء في رواية ما بعد الحداثة"

بوسكين مجاهد, 
2022-06-15

الملخص: تشهد رواية ما بعد الحداثة الغربية والعربية تحولات جمة على مستوى البناء والمضمون، وتطال هذه التحولات مجمل العناصر التي تؤثث العوالم الروائية، بدءا بتداخل الأحداث وفوضويتها، وتماهي الشخصيات وزئبقيتها، وتكسير الزمن النصي وتراتبيته، فمرورا بتوظيف تقنيات البناء الدائري والتناوب السردي والسرد البوليفوني، فانتهاء إلى الاشتغال على الشعرية والنص المتعدد الخواص، وكذا تسييج الفضاء المكاني في تقاطعاته بالكينونة والحسية والأبعاد الجمالية والموضوعية. وهذا الأخير هو موضوع بحثنا الذي نحاول أن نسلط الضوء في خضمه على التمظهرات التي يأخذها المكان في الرواية المعاصرة، وذلك باعتباره الحيز الذي تتحرك فيه الشخصية، والأرضية التي تستوعب الحدث والزمن معا، وبوصفه كذلك عامل تأثير في باقي العناصر، من قبيل أن المتغيرات التي تطرأ عليه تؤثر في تكوين الشخصية، والتوصيف الجيد الذي يطاله يحدد ملابسات الحدث والمعالم الخارجية والباطنية للشخصية، فظلا عن الدور الذي يضطلع به على مستوى الفهم والتأويل والتلقي، ذلك أن الانتقاء الجيد للأمكنة من طرف الروائي يقرب النص إلى المتلقي، كما أنه يؤسس الحكاية لأنه يحول الفضاء المتخيل إلى مشهد مطابق للواقع، يقيس فيه القارئ الأمكنة الروائية بالأمكنة التي يعرفها ..

الكلمات المفتاحية: المكان؛ الفضاء الروائي؛ الحيز الجغرافي؛ الشخصية؛ السرد؛