دراسات معاصرة


Description

مجلة دولية علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة بالمركز الجامعي تيسمسيلت تهتم بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية تم إنشاء المجلة مطلع سنة 2017 وهي الآن تضم فريق عمل من أكثر من 08 دول عربية واكثر من تسع 09 جامعات جزائرية وتتضمن اعداد المجلة دائما بحوثا من مختلف جامعات الوطن ومن دول كثيرة من بينها إلى الأن الهند والعراق والمغرب وتونس والسعودية وليبيا يتم تحكيم البحوث على نحو سري، ويسند كلّ بحث إلى مراجعين على الأقل وجوبا، هيئة تحرير المجلة متنوعة حيث تضمّ أساتذة أفاضل من المركز الجامعي تيسمسيلت ومن جامعة معسكر والشلف، ومن خارج الوطن (المغرب وتونس وسوريا).

2

Volumes

4

Numéros

93

Articles


ظاهرة الخلط في كتب التراث اللغوية –غياب منهج أم سوء فهم- *البيان والتبيين نموذجا*

مرسلي مسعودة, 

الملخص: عرفت الكتابة البلاغية العربية تطورا رهيبا في القرون الخمسة الأولى للحضارة العربية الإسلامية، في ظل تكامل معرفي وتفاعلات حضارية، وقد اتخذت جلّ المؤلفات في ذلك العصر طابعا موسوعيا، يشمل من ناحية كل المعارف اللغوية، ويتصل من ناحية أخرى بمختلف العلوم الإنسانية، وكانت هذه الصفة نابعة من فهمهم العميق للظاهرة اللغوية، ومما يؤسف له أنّ بعض من ورثوا ذلك التراث الضخم من التأليف اللغوي عامة والبلاغي خاصة قد وصفه بالخلط وغياب المنهج غافلا أو متغافلا عن طبيعة الظروف التي نشأ في أحضانها، ويمثل كتاب البيان والتبيين خير نموذج لتلك المصنفات البلاغية التي اتسمت بالشمولية والموسوعية في التأليف.

الكلمات المفتاحية: التأليف البلاغي؛ الخلط،المنهج؛ الجاحظ؛ البيان والتبيين؛ الموسوعية؛ الشمولية.


التحقيق وعلم المخطوطات (المصطلح والمفهوم)

فتح الله محمد, 

الملخص: تدفعنا الحاجة الملحة لمعرفة التراث العربي ،إلى أن نجري مسحا شاملا للذاكرة العربية-الإسلامية الموضوعية،و ذلك مقارنة بما يفعله الغرب قبلنا عندما طبق المنهج التاريخي-النقدي على تراثه.من هنا سيتمكن المستشرق من جهة،و الباحث العربي من جهة أخرى من الاطلاع على ما أنتجته الحضارة العربية-الإسلامية نصوصا ذات قيمة فيلولوجية. من المعروف بأن المحققين تسلحوا جميعا بأصول التحقيق و مبادئه و مصطلحا ته،و جاهدوا و اجتهدوا بثقافتهم الواسعة لفحص المخطوطات الثمينة من أجل إنجاز أعمال بحثية تحقيقية استفاد منها الباحثون اللاحقون في مجالات دراسية أخرى. و نحن واعون بأن ممارسي نقد النصوص يريدون من دون شك العناية بالتراث العربي و البرهنة على أن الفكر العربي-الإسلامي أثر ايجابا في مسار الفكر الإنساني.

الكلمات المفتاحية: تحقيق- مخطوطات- المنهج التاريخي- الوثائق- التصحيف- التحريف- دراسة تاريخية- توثيق


التكامل بين مهارتي المحادثة والاستماع في التحصيل اللغوي – المرحلة التحضيرية نموذجا -

بن فريحة الجيلالي, 

الملخص: الملخص : إن الحديث عن اكتساب اللغة يقودنا للحديث عن المهارات اللغوية باعتبارها عاملا أساسيا في التحصيل اللغوي ولاسيما عند الأطفال ، وهنا نركز على مهارتي ( المحادثة ، الاستماع ) ؛ ذلك أن الطفل أو التلميذ يتحقق اكتسابه للغة بالمشافهة قبل الكتابة ؛ فيكون في الأولى متكلّما ( مرسِلا ) وفي الثانية مستمعا ( متلقّيا ). فمهارة التحدث تعطي الفرصة الملائمة للمتعلم ليبين قدراته, ويعبر عما يريد, وعما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس , فهي تجعل المتعلم يكتسب منها قوة وحيوية فيناقش, ويحاور, ويشارك ويبرز بروزاً كبيراً في التحدث مع ذويه ومعلميه وزملائه في القسم ، وقد أصبح من الضروري أن يتاح لكل متعلم حرية الحديث , من خلال المناقشة والمحادثة , وجميع الأنشطة اللغوية الأخرى يكون الكلام محورها, وأساس العمل بها هو التحدث, فالتحدث هو من أهم الأسس في العملية التعليمية كلها . وللاستماع أهمية كبيرة في حياتنا ، إنه الوسيلة التي يتصل بها الإنسان في مراحل حياته الأولى بالآخرين ، عن طريقة يكتسب المفردات ، ويتعلم أنماط الجمل والتراكيب ، ويتلقى الأفكار والمفاهيم ، ويكتسب الأصوات شرط لتعلمها سواء لقراءته أو كتابته واختيارنا للمرحلة التحضيرية لم يكن اختياراً عشوائياً، وإنما إدراكا منا بأهمية هذه المرحلة في تكوين شخصية المتعلم سواء من الناحية المعرفية أم من الناحية السلوكية، فهي تمثل القاعدة الأساسية التي تبنى عليها باقي المراحل الأخرى ، ففي هذه المرحلة ينتقل المتعلم من لغة المنشأ (العامية)، التي يتواصل بها داخل المحيط الأسري إلى اللغة العربية الفصحى. abstract : Talking about language acquisition leads us to talk about language skills as they are considered to be of great role in language intake mainly for children In this study we focus on the skills of ( Speaking, listening), that’s because the child or the learner acquires le language through interaction before writing, and, thus, first is a speaker(sender) and second a listener( a receiver). The speaking skill gives the learner the opportunity to show his abilities, talks about his needs, and expresses his feelings and emotions. It allows the learner to be an active individual who can converse and gives his opinion with his relatives, teachers, and class mates. Thus, it became very essential to give all learners the freedom of speech through debates, conversations and all other language tasks where the spoken language is at the center. Listening has a big role in our lives, it is the means through which one communicates with others during his early life, acquires words, and learns the different types of phrases and expressions, receives ideas and concepts, and acquires sounds to use them in reading or writing. Our choice to Preparatory phase level was not done at random, but because this period is very crucial in the development of the personality of the learner knowledge and behavioral, this represents the base on which the other phases are constructed. During this period the learner moves from the mother tongue (dialect) to the standard Arabic

الكلمات المفتاحية: المهارة اللغـوية ، مهارة التحدث ، مهارة الاستماع ، الرصيد اللغوي ، المرحلة التحضيرية. : Language skills, speaking skills, listening skills, linguistic balance, preparatory phase.


الخطاب الإشهاري في ضوء المقاربة الحجاجية

حمداوي سعيدة, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية آليات الحجاج في شكل خطابي فرض هيمنته على باقي الأشكال الخطابية الأخرى، ألا وهو الخطاب الإشهاري، الذي يعتمد بالأساس على اللغة والصورة. هذه الأخيرة يهيمن عليها الحجاج العقلي في محاولة سد ثغرة افتقارها إلى النحو، وعجزها عن ربط علاقة منطقية بينها وبين الأشياء. بيد أن ثراء الصورة وتعالقها باللغوي يستدعي قراءة تستكشف مواطن توليد الدلالات، وطرق التأثير المحتملة في المتلقين. من هنا، سنهتم بتتبع النماذج الحجاجية المعتمدة في مقاربة الخطابات الإشهارية عند كل من ميشال آدم (M.ADAM) ومارك بونوم (M.PONHOMME)، فضلا عن الجهود التي بذلها أبو بكر العزاوي في سبيل تفكيك بنيات الخطاب الإشهاري خاصة ما تعلق منه بالنمطين الحجاجيين اللغوي والأيقوني.

الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ الإشهار؛ الحجاج؛ الصورة؛ اللغة


بنية الجملة العربية في الكتابات اللِّسانية التَّوليدية التَّحويلية المعاصرة : كتابات عبد القادر الفاسي الفهري أنموذجا

سالم محمد يزيد, 

الملخص: ملخص : إنَّ المتتبع لواقع اللسانيات العربية و كتاباتها بجميع أصنافها ، لا سيما تلك التي تنسب نفسها إلى اللسانيات الحديثة ، و تعتبر ما تقوم به شيئا جديدا في الدرس اللغوي العربي الحديث ، يُلاحِظ أنَّ تراكم الأبحاث و الدراسات العربية الحديثة لا يفرز عند الفحص المنهجي إلاَّ حالات قليلة جدًّا ممَّا يستحقُّ فعلا أن يدرج في إطار البحث اللِّساني بمعناه العلمي الحقيقي . و بالتَّالي فإنَّ هذا النوع من الكتابات اللسانية المتفردة غالبا ما يضيع وسط التراكم الموجود في الكتابات التي تفتقر ـــ في أكثر الحالات ـــ إلى حد أدنى من مقومات العمل اللساني الصحيح . و غايتنا من هذا البحث هي الوقوف على تجلٍ من تجليات هذه الممارسة لمعرفة حقيقة الإنجاز اللساني العربي المعاصر ، وذلك من خلال دراسة بنية الجملة العربية في الكتابات اللسانية التوليدية التحويلية العربية لعبد القادر الفاسي الفهري . :Abstract The follower of the reality of Arabic linguistics and its writings in all its varieties, especially those that attribute itself to modern linguistics, and considers what is doing something new in the modern Arabic language lesson, it is noted that the accumulation of research and modern Arabic studies, Which is indeed worthy of inclusion in the context of linguistic research in its strict scientific sense. Thus, this multiplicity of distinct linguistic writings is often lost in the accumulation of writings, which in most cases lack the minimum elements of proper linguistic work. The purpose of this research is to identify the manifestations of this practice to know the reality of contemporary linguistic Arabic achievement, by studying the structure of Arabic sentence in the writings of the Arabic transformative Arabic language of Abdul Qader Fassi Fihri

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : البنية ؛ الجملة ؛ اللسانيات ؛ التوليدية ؛ التحويلية ؛ البحث . Keywords: structure; sentence, linguistics; obstetric; transformational; research


المصطلحات الحجاجية في الموازنات النقدية القديمة - الوساطة والموازنة -

بوغفالة إبراهيم, 

الملخص: الملخص باللغة العربية تحاول المقالة الكشف عن المعجم المصطلحاتي في الموازنات النقدية القديمة باعتبارها ممارسات حجاجية ، أي البحث عن المصطلحات الحجاجية في التطبيقات الحجاجية القديمة . مارس النقاد والبلاغيون العملية الحجاجية فكانت تطبيقا قبل أن تكون تنظيرا ، وواقعا قبل أن تكون تجريدا ، وحمل التأليف البلاغي القديم صورا كثيرة من المحاججات والمحاورات ، وحتى تكتمل صورة البحث الحجاجي وجب أن يراعي الدارس في نظرية الحجاج المعاصرة المصطلح الحجاجي ويبحث عنه في تلك التطبيقات التراثية . فما هي أهم المنازلات التي شهدها الأدب والفكر العربي قديما ؟ وماهي أهم المصطلحات الحجاجية التي حكمت الممارسات الحجاجية ؟ وهل غياب التنظير للمصطلح الحجاجي يخل من فهم الممارسة الحجاجية ؟ وكيف يمكن للمصطلحات الحجاجية التراثية أن تؤسس لنظرية الحجاج المعاصرة آفاقا جديدة ؟ الكلمات المفتاحية : المصطلح ؛ الحجاج ؛ الوساطة ؛ الموازنة ؛ التفاضل ؛ الإقناع ؛ الخصومة ؛ المحاورة الملخص باللغة الإنجليزية The argumentative terms in ancient critical balancings This articles tries to present and discover the terminologicl dictionary in ancient critical balancings/comparisons since it is considered as argumentative practices.i.e to search for the argumentative terms in ancient argumentative practices. Critics and speakers had practised the argumntative process ,it was practice before it’s a theory and a realism before it’s a concept .The ancient rhetorical writings has already consisted lots of examples for argumentations and dialogues.it’s necessary for the one who studies the modern theory of argumentaion to regard the argumentative term and look for it in that hereditary practices for making the argumentative research more completed. So , what are the most batlings that the Arab literature has seen before ?what are the argumentative terms that guide these argumentative practices ? And does the absence of endoscopy for the argumentative terms cause a misunderstanding ? How could the hereditary argumentative terms set new concepts for the modern theory of argumentation ? Key words : The term - argumentation -mediation –balancing /comparison –persuasion -rivalry -dialogue.

الكلمات المفتاحية: المصطلح الحجاج الم ; ازنة


تعالق الشعر والدين في رواية سمرقند ل" أمين معلوف"

العايب نوال, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تطرح رواية (سمرقند) للروائي اللبناني الفرانكفوني( أمين معلوف) عدة قضايا مرتبطة بالإنسان العربي والشرقي عموما، وعلى رأسها قضية الدين والتعاطي معها سواء في البلاد العربية أو على مستوى العلاقات بين الأنا والآخر، فبث أفكاره وهمومه من خلال البطل ذو الوجود التاريخي والحقيقي وهو الشاعر والمفكر والعالم والفيلسوف المسلم ( عمر الخيام) صاحب (مخطوط سمرقند) والتي هي عبارة عن رباعيات من الشعر، ليعرض من خلاله الجانب الديني ودوره بالنسبة للمجتمع الفارسي الذي عايشه، ثم بعد وفاته، برفقة الراوي الأمريكي (بنيامين - عمر - لوساج) الذي كان هاجسه البحث عن المخطوط، ليثير قضايا اهتمام الغرب بالشرق مركزا على الجانب الديني، مركزا على قضية الطوائف الدينية التي ميزت المجتمع الفارسي، معلرا بذلك عن همومه اتجاه الواقع الاجتماعي المتأزفم في بلده لبنان. الملخص باللغة الانجليزية: Correlation of poetry and religion in the novel Samarkand to Amine Maalouf The novel "Samarkand" by Amine Maalouf, Lebanese novelist of French expression, raises several questions related to the Arab and Oriental human in general, in particular the problem of religion and how the treaty in the Arab countries and at the level of relations between the ego and the other. Amine Maalouf had propagated her ideas her concerns through the poet and healer Omar Alkhyam who is a true historical hero and a learned Muslim philosopher author of "the Samarkand manuscript": quatrains of poetry that addresses the religious side, role para port to the Persian society of his time; after his death and accompanying Omar Le Sage the American narrator who is obsessed with the search for manuscript to evoke interest from the West by the East by focusing on the religious side.

الكلمات المفتاحية: الدين ; الاسلام ; المسيحية ; الشعر ; الطائفية الدينية ; الأناالآخر


الشخصية المسرحية من منظور التلقي مسرحية "حلم ليلة دم" نموذجا

سعيدي بشرى, 

الملخص: انتهج النقد مناهج عديدة لإضاءة النص، حيث تأرجحت بين نفسية، غاصت في أعماق المبدع وبحثت عن قصدياته، ومرت بأخرى اجتماعية أوكلت الإبداع إلى المجتمع، ثم مناهج أخرى ارتبطت بالنص ولم تخرج عنه كالبنيوية والشكلانية وغيرهما، لتنطلق إلى مناهج أعادت للمتلقي سلطته المفقودة في إعادة إنتاج المعنى كالسيميائية،و بلاغة القراءة ونظرية التلقي، حيث بفضلها يتم تبيان الوسائل التي بواسطتها تستقبل الكتابات الإبداعية. وقد نظرت هاته المنهجية من زاوية مختلفة إلى الشخصية باعتبارها من أهم عناصر المسرحية، وقد عملت نظرية التلقي على فهم تقنية تلقي القارئ للشخصية في العمل الأدبي، وبحثت عن كيفية جعلها مقبولة لدى المتلقي. فما هو مفهوم الشخصية وفق نظرية التلقي، وكيف رسم المؤلف عبد المجيد شكير شخصيات مسرحية "حلم ليلة دم" من منظور التلقي، وما هي خصوصية الشخصية في هاته المسرحية. للإجابة عن هاته الأسئلة، اخترت موضوع مداخلتي: الشخصية من منظور التلقي في المسرحية "حلم ليلة دم" لعبد المجيد شاكر نموذجا حيث تبنيت منهجين للتحليل؛ ارتبط المنهج النقدي التحليلي في بداية المداخلة وذلك لتتبع ما طرأ من تغيرات على مفهوم الشخصية من منظور التلقي. أما في المحور التطبيقي فقد وظفت المنهج التأويلي الذي يسمح بإعادة إنتاج النص من طرف القارئ من مساحة كبيرة للتأويل. وقد ذيلت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها. وهكذا جاءت محاور المداخلة على الشكل التالي: -مفهوم التلقي المسرحي ومميزاته. -مفهوم الشخصية المسرحية وخصوصياتها. -شخصيات حلم ليلة دم" من منظور جمالية التلقي.

الكلمات المفتاحية: التلقي، التلقي المسرحي، الشخصية المسرحية، المنظور الجمالي.


البعد التداولي للّغة في تحليل الخطاب

العربي بومسحة, 

الملخص: الملخص: التّداولية التّي يتم فيها انفتاح اللّغة على ضوابط ترتبط بأغراض المتكلّمين ومقاصدهم تجلّت في أعمال: أوستين، وسيرل، وفان دايك... وغيرهم; حيث ارتبطت نظرتهم للّغة بالمقام، الّذي يولي أهمية بالغة للنّظام التّواصلي أين تستمد اللّغة وظيفيتها من رصد العلاقات القائمة بينها وبين متداوليها انطلاقا من الظّروف المقامية المحيطة بإنتاج المعنى. وإنّ اللّغة الواصفة في الخطاب تشكل محطة مركزية تؤسس لنا نشاطا بجميع أشكاله ومضامينه للمجموعة اللّسانية المرتبطة بالسّياقات والطّبقات المقامية المختلفة، والقصدية من توظيفها في الخطاب بصورة عامة تتجلى في إنتاج الخطابات وتأويله وتفسير ظروف إنتاجه. ومحلل الخطاب يهتم بالجانب الاستعمالي للغة حتى يعطي الأولوية لها في الوظيفة التّواصلية لنجاح الخطاب. Pragmatics theory in which language is opened at the controls related to the purposes of the speakers and their intentions manifested in the works of Austin, Searle, and Van Dijk ... and others; Where their perception of the language were associated with context , which gave great importance to the communicative system Where the function of language is derived from monitoring the existing relations between language and its users proceeding from the contextual circumstances surrounding the production of meaning. The language of speech is a central station that establishes an activity in all its forms and implications for the linguistic group associated with different contexts and classes. The purpose of the discourse in general discourse is to produce letters, interpret them and interpret the conditions of their production.

الكلمات المفتاحية: التداولية، اللغة، القصدية، المتكلم، المخاطب، تحليل الخطاب، السياق. ; Pragmatics – language -Intentionality –Speaker –Receiver – Discourse analysis –Context .


الرّوافد المعرفية الحديثة في تشكيل الفكر الأدونيسي (الهُوية المُمزقة والدّفاع ضد القَمع). Modern knowledge streams in the formation of adonistic thought (Torn identity and defense against repression).

بوبكر معازيز, 

الملخص: الملخص بالعربية: ليس سرا أنّ الأفكار مُدانة لبعضها البعض،وليس ثمة ولاَدة تلقائية لها،وأن المعَارف تَتلاقح وتَتداخل بتلك الفَواعل والمقومات الأساسية في حياتنا.فقد تكون العَقائد الدّينية والتراثية والحَضارية والسياسية محل اهتماماتنا ،وتقع في قلب وعينا كبوصلة هادية لوجُودنا..ومن ثمة فإنّ ظُهوربعض النّماذج الفكرية والأدبية المتفردة:(السّديدة أو الزّائفة )،هيّ بالنّهاية بناءجديد نجم عن تَداخل مَعارف وانتقالها إلى المبدع بتقدير ما ،سالبة لكلّ ما لديه من قوة وسَطوة ،ومالكة لكلّه وبَعضه ،فتصبح الجَوهر في تفكيره..بهذا إنكبّ أدونيس على هذه الرّوافد الحديثة متواصلاً أوثق التّواصل ،لأنّها تمثل عنده مركز القوة والانتشار المعرفي ،لذلك لم يتخلص هذا الرّجل من هذه الرّوافد وظلت مُهيْمنة عليه،بل كانت القيمة المضافة في تكوين أطروحاته المختلفة والمُدمّرة أحياناً. الكلمات المفتاحية: المدرسة .البعث. الجماعاتالمجددة.التّحول.الفكر .الشّعرية.القصدية .الكتابة.الحداثة. المدينة الملخص باللغة الأجنبية: It is no secret that ideas are condemned to each other, and there is no spontaneous birth of them, and that knowledge is intertwined and intertwined with those essentials and elements in our lives. Religious, cultural, political, and religious beliefs may be our concerns, located in the heart of our consciousness as a guiding link to our existence. The appearance of unique thoughts and literary models (The good or the false), is at the end of a new building resulting from the overlap of knowledge and its transfer to the creative to a certain estimation taking all his strength and the power, and it even becomes the ownership of the creative completely or partly, becoming the essence in his thinking .. So Adonis poured on these modern tributaries Originally closer communication, it represents the center of power has spread knowledge, so this man did not get rid of these tributaries and remained dominant on it, but the value added in the composition of the different and sometimes destructive theses. key words: School.Renaissance.Renewing groups.Transformation .Thought .capillarity.Intention writing.Modernity.city

الكلمات المفتاحية: School.Renaissance.Renewing groups.Transformation .Thought .capillarity.Intention writing.Modernity.city ; لكلمات المفتاحية: المدرسة .البعث. الجماعات المجددة.التّحول.الفكر .الشّعرية.القصدية .الكتابة.الحداثة. المدينة


طرائق التدريس ودورها في تفعيل العمليّة التّعليميّة

فتيحة بن نعجة, 

الملخص: تعتبر طرائق التّدريس من الموضوعات المهمّة التي شغلت بال كلّ مهتم بقضايا التّربية والتّعليم نظرا لأهميتها الكبيرة في إنّجاح العمليّة التّعليميّة.يهدف بحّثنا هذا إلى عرض بعض من طرائق التدريس التي يمكن للّمعلم أن يستعين بها لبلوغ أهدافه التّربوية وتمكين المتّعلم من إبراز دوره الإيجابي.ومن هنا نطرح التساؤل عن مدى مساهمة طرائق التدريس في تنشيط العملية التّعليميّة.وما هي طرائق التّدريس المعتمدة عند الأساتذة والمعلمين، وما أهمية حسن اختيار الطّريقة المناسبة في زيادة التحصيل الدّراسي ودافعيّة المتعلّمين نحو التعلم؟

الكلمات المفتاحية: طرائق التدريس، طريقة التعلم التعاوني، طريقة حل المشكلات، طريقة العصف الذهني.