دراسات معاصرة


Description

مجلة "دراسات معاصرة " هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة –المركز الجامعي تيسمسيلت.، الجزائر. تهتم المجلة بمجال اللغة والأدب والنقد وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (جوان-ديسمبر) ……………………………………………………………………………………………….. Contemporary Studies Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal Published by the Laboratory of Contemporary Critical and Literary Studies - University Center Tissemsilt., Algeria. The journal focuses The magazine is interested in the field of language, literature and criticism. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The magazine contains original and complete articles that reflect the latest research and developments in the literary, linguistic and critical aspects. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (June and December).

Annonce

ضرورة التزام الشروط الشكلية وقالب المجلة The necessity to adhere to the formal requirements and the journal template

تعلم اسرة المجلة جمهور الباحثين أنه يتوجب عليهم قبل إرسال بحوثهم صبّها في قالب المجلة (نموذج كتابة المقالات)

كل بحث لا يحترم الشروط الشكلية يرفض مباشرة

البحث الذي يحترم فيه صاحبه الشروط الشكلية لن يحال إلى التحكيم إلاّ بعد إرسال خطاب التعهد (النموذج متاح ضمن ملف (دليل المؤلفين) والايميل أيضا)

نشكر لكم تفهمكم

  • فترة استلام البحوث على المنصة ASJP هي:

من 01 جانفي إلى 15 مارس؛

ومن 01 جويلية إلى 15 سبتمبر

 

يجب أن لا يتجاوز البحث 20 صفحة ولا يقل عن 15 صفحة.

 

عندما يتم قبول البحث على الباحث إدراج المراجع عبر البوابة فورا وإذا لم يفعل ذلك قبل صدور العدد الذي يلي قبول بحثه ب 30 يوما فإن المقال يحذف من قائمة المقالات قيد النشر

 

The journal's family knows the audience of researchers that, before submitting their research, they must pour it into the journal template (essay writing form)

Every research that does not respect the formal requirements is rejected directly

The research in which the owner respects the formal conditions will not be referred to arbitration only after sending the letter of undertaking (the form is available in the file (the authors' guide) and the email as well)

We thank you for your understanding

    The period for receiving research on the ASJP platform is:

January 01 to March 15;

From July 01 to September 15


The search must not exceed 20 pages and not less than 15 pages.


When the research is accepted, the researcher should immediately include the references via the portal, and if he does not do so 30 days before the issue of his research is accepted, the article will be removed from the list of articles under publication.

28-02-2020


4

Volumes

8

Numéros

171

Articles


الممارسة النقدية التاريخية في الجزائر Historical criticism practice in Algeria

خلف الله بن علي, 

الملخص: يشتغل هذا البحث على المدونة النقدية الجزائرية وبالتحديد المنهج التاريخي فيها. ويعتبر هذا المنهج من أول المناهج التي ظهرت في الغرب ولدى العرب وفي بلادنا؛ باعتبار الاشتغال على تاريخ الأدب من المرتكزات التي يقوم عليها أي أدب يريد النهضة. وسنحاول البحث في ما أنتجه الناقد الجزائري بواسطة هذا المنهج خاصة لدى أشهر نقادنا وهم: أبو القاسم سعد الله، عبد الله ركيبي، محمد ناصر، صالح خرفي. This research works on Algerian literary criticism, in particular its historical approach. This approach is one of the first approaches that has emerged in the west, in the Arabs and in our country, considering that the history of literature is one of the cornerstones of any literature that wants to renaissance. We will try to look into what the Algerian critic has produced through this approach, especially among our most famous critics: Abu al-Qasim Saad Ah Om, Abd al-Nasser, and Madaa Naser, Saleh Nghebi.

الكلمات المفتاحية: النقد السياقي، المنهج التاريخي، النقد الجزائري، أبو القاسم سعد الله، تاريخ الأدب. ; Contextual critique, historical approach, Algerian criticism, Abu al-Qasim Saad Allah , The history of literature.


الخطاب التأثيري في الشعر العربي الثوري المعاصر مقاربة تأويلية لقصيدة "بطاقة هوية" لمحمود درويش Effective speech in poetry Arab revolutionary revolutionary An interpretive approach to the card's poem Identity Mahmoud Darwish

بن يمينة فاطمة, 

الملخص: جاءت ورقتنا البحثية هذه للكشف عن الخطاب التأثيري في الشعر العربي الثوري من خلال مقاربتنا لقصيدة "بطاقة هوية" لمحمود درويش، بالاعتماد على المنهج التأويلي الذي يساعد القارئ على العثور على مداخل تمكنه من وضع جسر تواصلي يربط بينه وبين عالم النص، ومن ثمة الغور والولوج إلى أعماقه والكشف عن أسراره المتكتم عنها. This paper came up for disclosure About poetic speech Arab revolutionary approach For the poem “Mahmoud” Based on the curriculum Interpreter that helps the reader to Find inputs that enable it to position A communication bridge that connects it with a world Text, and there are holes and access to And reveal his secrets Mute

الكلمات المفتاحية: الخطاب، التأثير، التأويل،الشعر،النص ; Discours ,Effet , Interprétation, Poésie, Texte


النَّصُ المفَارَقَاتِيُّ بَيْنَ مَقْصَدِيَّةِ البَاثِّ وَرُؤَى المتَلَقِّي مُقُارَبَةٌ تَأْوِيلِيَّة في نَمَاذِجَ مِنْ كَافُورِيَاتِ المتَنَبِّي paradoxical text between the Intentionality of the transmitter and the visions of the Receiver Interpretative approach in models of Mutanabbi 's kāfūrīyāt

عبد الهادي جمال الدين, 

الملخص: إن تبنِّي ظاهرة المفارقة أسلوبًا في الكتابة يَقودُ النَصَّ إلى السَّير في نسقٍ يتَجَاوزُ الإطَار اللُّغويَّ السَّطحيَّ لهُ؛ إلى بُنَى أعْمَق -يوليها كلَّ اعتبَار- كونها تَرْتبط بالمجال الفِكريِّ الَّذي يُثيرُ الموقف العامَّ داخل النص؛ محققةً بذلِك طُمُوح مُنْتِجه؛ الَّذي يَسعى إلى أَنْ يُصبح نَصُّه مَشْهدًا يَنْطَبِع في الذَّاكرة؛ بتحوله إلى شَرِيطٍ مرئيٍّ في ذهن المتلقي، فيربكه ويدخله في نوبة من الحيرة والذهول، انطلاقا من هذا سنحاول في بحثنا التطرق إلى المفارقة ظاهرةً وأسلوبًا واستراتيجيةً من استراتيجيات بناء النصوص الفنية، وكذا منهجًا وآلية إجرائية تحليلية لها؛ مُتَبَنِّين الإشكالية التالية: كيف تكون ظاهرة المفارقة أسلوبًا واستراتيجية لكتابة النص الأدبي وإجراء تحليلي له في الوقت نفسه؟ وكيف يمكن القبض على مقصديّتها؟ وما علاقتها بالتأويل؟ Taking the paradoxical phenomenon as a method of writing has made the text in a format that goes beyond its superficial linguistic framework to deeper structures - which it takes into consideration - because it is related to the intellectual field that raises the general position within the text; realizing this as an aspiration of the producer who seeks to make his text a scene that is printed in memory and turns into a visual tape in the recipient's mind, to enter him in a fit of confusion based on this, we will try in this research to talk about the paradox, a phenomenon, a method and a strategy of forming literary texts, and an approach and an analytical, procedural mechanism, from which the problematic was: How is the paradoxical phenomenon a method and strategy for writing the poetic text and an analytical procedure at the same time? How can its Intentionality be caught? What is its relationship to interpretation?

الكلمات المفتاحية: المفارقة؛ تلقي النص المفارقاتي؛ جدلية التأويل؛ الكافوريات؛ المتنبي. ; Paradox; Paradoxical text reception; Dialectical interpretation; Al-Kāfūrīyāt ; Al-Mutanabbi


مساهمة محمد العيد آل خليفة في الحفاظ على الهوية الوطنية The contribution of Mohammed Al-Eid Al Khalifa to preserving the national identity

صغير فاطمة,  بلحاجي فتيحة, 

الملخص: الشّعر الجزائريّ لبنة واضحة المعالم في الشّعر العربيّ الحديث، اِتّخذه القراء الجزائريون أداة لمقاومة المستدمر، وخطابا وطنيّا وقوميّا قويّا في سبيل صون الهويّة،، وذلك لخلود رسالته ونبل غايته، و غدوّه سلاحا، تذود به الأمّة عن حياضها ، وتتصدّى به لمشاريع أعدائها ، فتحبط سياستهم وتفضح مخططاتهم، ومن الشّعراء الذّين آمنوا برسالة الشّعر في الحياة و المجتمع، محمّد العيد آل خليفة الذّي نجد ديوانه الشّعري يطفح بلغة الدّفاع عن الهويّة الوطنيّة والقوميّة. وعليه نروم في هذا المقام الحديث عن مسار الشعر الجزائري في مرحلة ما قبل الاستقلال أو ما عرف بشعر المقاومة والكفاح استجابة للحركة الإصلاحية في الجزائر،ثم نعرج على دور محمد العيد آل خليفة في النهضة الفكرية مثبتين ذلك بأدلة شعرية من منابع فيضه الشعري . Abstract: Algerian poetry is a well-defined brick in modern Arab poetry, which Algerian readers have used as a tool to resist the persistent, strong national and national discourse in order to preserve identity, because of the immortality of its mission and nobility of its goal, and becoming a weapon that the nation defends from its menstruation and confronts the projects of its enemies, frustrating their policy Their plans are exposed, and among the poets who believed in the message of poetry in life and society, Muhammad Al-Eid Al Khalifa, whose poetry collection we find overflowing with the language of defending national and national identity. Therefore, in this regard, we tend to talk about the path of Algerian poetry in the pre-independence stage, or what was known as the poetry of resistance and struggle in response to the reform movement in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الشّعر الجزائريّ ، الهويّة الوطنيّة ، محمّد العيد آل الخليفة. ; Algerian poetry; national identity ; Mohammed El-Eid Khalifa.


القيم الاجتماعية والأخلاقية في الأمثال الشعبية الجزائرية Social and moral values in the Algerian proverbs

لطروش عائشة, 

الملخص: الملخص: تعد الأمثال الشعبية الجزائرية شكلا من أشكال التعبير التي تشترط علينا الحفاظ عليها،لما تتضمنه من مفاهيم وصور لشخصية المجتمع، إنها العدسة التي تسلط الأضواء لتكشف لنا مختلف القيم،التي تلعب دورا فاعلا في تحديد سلوكات الفرد وتوجيهاتهم في المجتمع،خاصة الأمثال الشعبية في مجتمعنا الجزائري التي تشمل على مجموعة من القيم الاجتماعية والأخلاقية التي بها نستطيع أن نبني قيمنا ومعتقداتنا ونوجه سلوكنا إلى الأحسن والأفضل. ومنه نحاول تسليط الضوء على بعض الأمثال الشعبية التي يزخر بها المجتمع الجزائري، وتبيان دورها في توجيه سلوكات الفرد ،بالتركيز على أهم القيم الاجتماعية والأخلاقية في حياتنا اليومية.وهنا نقف لطرح التساؤلات التالية: كيف تجلت القيم الاجتماعية والأخلاقية في الأمثال الشعبية الجزائرية؟ وما دورها في توجيه سلوكات الفرد؟ الكلمات المفتاحية : القيم ، المجتمع ، الأخلاق ،الأمثال الشعبية ، سلوك الفرد ، أشكال التعبير . Abstract: Algerian proverbs are a form of expression that we need to preserve. Because of the belonging of the concepts and the images of the personality of the company, it is the prism which illuminates the spotlight to reveal to us the various values which play an active role in determining the behavior of the individual and his orientation in society, especially popular proverbs in our Algerian society. Which includes a set of social and ethical values in which we can build our values and beliefs and lead our behavior towards good and better. We try to shed light on certain popular proverbs that approach in Algerian society and to show its role in guiding the behavior of the individual, by emphasizing the most important social and moral values of our daily life and from there we ask ourselves the following questions: how were social and moral values manifested in the Algerian proverbs? and what is the role in guiding the behavior of the individual? Keywords: value, society, Ethics, Popular proverbs, individual behavior, forms of expression

الكلمات المفتاحية: الأمثال الشعبية


نظرية الشفاهية في محاورات مصطفى ناصف للنثر العربي

تواتي خالد, 

الملخص: ملخص: تقوم الثقافة الشفاهية على تقليد النموذج الإعلاء من قيمته الفنية ومن ثم محالة محاكاته بوعي أو من غير وعي، فهي بمثابة اللغة الفنية العامة، في مقابل الكتابية التي تبرز فيها الذاتية الفنية التي تحاول التملص من المعايير والقوالب الموضوعة سلفاً بناء على اتخاذ نمط أدبي معين كنموذج. وقد تتبلور الشفاهية إلى نظرية ذات منحى أنثروبولوجي في منهجها ووتتبعها لأنماط التفكير في الأنساق المضمرة للخطابات الفنية والنقدية والتنظيرية، ونحن في هذه الورقة البحثية نحاول أن نتخذ من رؤى هذه النظرية منطلقاً لقراءة بعض خطرات مصطفى ناصف في قراءاته وتأملاته لبعض محطات النثر العربي القديم التي تضمنها كتابه محاورات مع النثر العربي، مع الإشارة إلى إلى أنه لم يلمح في أي موضع من الكتاب إلى اتخاذه هذه النظرية منهجاً في قراءاته ومحاوراته تلك. غير أننا ومن خلال تتبعنا لأطاريحه في الكتاب سابق الذكر، وجدنا أنه من الممكن إسنادها نظرياً وإلقاء مزيد من الضوء عليها بجعلها تتمحور حول عمود تصوري هو ثنائية الشفاهية والكتابية، والتي نجدها أيضاً تطفح في قراءات أدونيس ومواضعاته لمقولات الحداثة العربية، أي أننا سنقرأ محاوراته تلك مستنيرين بنظرية الشفاهية.

الكلمات المفتاحية: نظرية الشفاهية ; والتر أونج ; السماعية ; الخطابية ; الإنشادية ; الشعر والنثر ; النموذج الأدبي ; النمط الفني ; المعيار الفني


التجريب الروائي، قلق الراهن وتحولات المرجع Narrative experimentation, present anxiety and reference changes

رحال عبد الواحد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مكاشفة وعي التجريب في الكتابة الروائية العربية، والذي يترجم حالة التحول على مستوى السياقات الاجتماعية والثقافية المعاصرة. وخلصت الدراسة إلى أن هذا الوعي أنتج نصّا له منطقه الخاص بسبب اتكائه على منظومة معرفية وجمالية تتحكم في هندسة الشكل الروائي ( رؤية وبنية ولغة)، مما جعل النص الروائي العربي المعاصر مشروعا إبداعيا يدفع بتجربة الكتابة إلى مآلات خارقة للتوقع . This study aims to uncover the awareness of experimentation in Arabic fiction writing, which translates the state of transformation at the level of contemporary social and cultural contexts. The study concluded that this awareness produced a text that has its own logic due to its reliance on a cognitive and aesthetic system that controls the structure of the novel form (vision, structure and language), which made the contemporary Arabic narrative text a creative project that pushes the experience of writing to the expectations of the supernatural.

الكلمات المفتاحية: الرواية؛ التجريب؛ تيار الوعي؛ التراث؛ المدرسة الفرويدية. ; : Novel, experimentation ; stream of consciousness ; heritage ; Freudian school


نشأة النقد الثقافي عند مالك بن نبي The emergence of cultural criticism at Malik bin Nabi

بكوش جميلة, 

الملخص: ملخص البحث: إذا كان الدارسون العرب يرجعون بداية النّقد الثقافي العربي للأستاذ عبد الله الغذامي منذ ما يقرب من عقدين؛ فإنّنا سنحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على حركة النّقد الثقافي بالجزائر. بدءًا بالإرهاصات الأولى مع جهود "مالك بن نبي" الذي ارتكز فيها - وهو يتناول فلسفته الحضارية - على مشكلة الثقافة. وقد انطلق منها للوصول إلى مشكلة التخلّف الحضاري المزمن الّذي يعيشهُ العالم الإسلامي والبلاد العربيّة، محاولاً طرح حلول جذرية، متخطيا الظّاهر من الظواهر إلى أغوارها المضمرة. Abstract : And if the Arab scholars refer back to the beginning of Arab cultural criticism to Professor Abdullah Al-Ghazhami, for nearly two decades. In this paper, we will try to identify the movement of cultural criticism in Algeria. Beginning with the first advances with the efforts of "Malik bin Nabi" in which he focused - and he deals with his cultural philosophy - on the problem of culture, where he proceeded from it to reach the problem of chronic cultural underdevelopment experienced by the Islamic world and the Arab countries, trying to offer radical solutions, bypassing the apparent from its phenomena to its depths Al-Mamdara, noting that custom limits the problem of culture to the issue of ideas, stressing that the problem is also in one of its aspects, but culture includes not only in its concept ideas, but also includes things that are more general than that, concerning the way of life in a particular society on the one hand, and Concerning social behavior Some actions of the individual in that society on the other.

الكلمات المفتاحية: criticism, culture problem, civilization, Malik bin Nabi, civilization backwardness. ; .، مشكلة الثقافة.، حضارة.، مالك بن نبي.، تخلف حضاري


سيميائية التصوير النفسي في القرآن الكريم سورة غافر أنموذجاً

نور الهدى ميسومي, 

الملخص: الملخص: إنّ حقل الدراسات القرآنية يمثّل زخمًا معرفيًّا لا ينقطع مدده ولا تجفُّ روافده، وما ذاك إلا لأن الخطاب القرآني خطاب لغويّ موجّه إلى العقل البشري، وقد تضمّن أهم خطوات تصوير الأحوال النفسية، فهو يتّبع منهجا يتوافق مع جميع مراحل النشأة الإنسانية، ويُصوِّر مختلف الحالات النفسية، ويُراعي فطرة هذه النفس ومكامنها واستعداداتها، والحالات المتغيّرة التي تعتريها، ومن براعة الخطاب القرآني أنّه يتّسم بالواقعية فهو لا يبتعد عن مقومات الفطرة البشرية ولا يجرّها نحو الخيال. ولـمّا كان المنهج السيميائي منهجاً نقدياً يُولي عناية بالجوانب الداخلية والخارجية للعمل الأدبي ارتأينا تسليط الضوء على التصوير السيميائي لأحوال النفس في القرآن الكريم، وتتبّع العلامات السيميائية التي وظفها الخطاب القرآني من خلال سورة غافر. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الخطاب، النفس، التصوير، دوافع نفسية، تحليل سيميائي. : abstract Quranic discourse directed to the human mind, It takes into account the human nature instinct and the changing paths thereof, It is also realistic And does not drag the self towards imagination, and because the semiotic approach A critical curriculum concerned with the internal and external aspects of literary work, We decided to highlight the semiotics of psychological imaging in the Holy Quran, And Psychological signs are followed in Surah Ghafer .

الكلمات المفتاحية: المفتاحية: القرآن الكريم، الخطاب، النفس، التصوير، دوافع نفسية، تحليل سيميائي. ; key words: The Quran, the self, Semiotic analysis, Motivated psychological.


تحديات السرديات النِّسائية في الجزائر وإشكالية التلقي.The challenges of womens narratives in Algeria and the problem of receiving

قادوم حميدة, 

الملخص: ملخص: عانت كتابات المرأة منذ بداية ظهورها-خلال النصف الأول من القرن العشرين- إلى جانب إشكاليتي المصطلح والخصوصي، إشكالية أخرى ؛ هي إشكالية النقد، ووضع الأدب الذي تكتبه المرأة بصفة عامة في مجال الدراسات النقدية، وثبت أن نسبة الدراسات المنجزة حول كتابات المرأة، أقل بكثير من الدراسات المنجزة حول كتابات الآخر/الرجل، ومرد ذلك – ولاشك – راجع إلى نظرة المؤسسة النقدية للنصوص النسائية، وإطلاق الأحكام القيمية المسبقة، والتي تستهدف ذات الكاتبة لا إبداعها؛ وغالبا ما يتم الخلط بين شخصية البطلة الساردة في النص، وبين الكاتبة، ويتم النظر إليها على أساس أنها سيرة ذاتية لها. بناء على هذا الطرح، فإننا نروم من خلال هذه الورقة البحثية، الخوض في إشكالية تلقي الرواية النسائية من منظور النقد الذكوري/الرجالي الذي ينظر لكتابة المرأة بعين النقص والتقصير، على الرغم مما تجود به كتابات بعض الروائيات اللواتي حققن نجاحا باهرا في الساحة الأدبية إن على مستوى اللغة والأسلوب، أو على مستوى المواضيع التي تناولتها. Abstract: In the first half of the twentieth century, women’s writings suffered from the beginning of their emergence, alongside the problems of term and privacy, another problem It is the problem of criticism, and the development of literature that women generally write in the field of critical studies And it has been proven that the percentage of studies completed on the writings of women is much lower than the studies completed on the writings of the other / the man This is due - no doubt - to the monetary institution's view of women's texts, and the issuance of pre-evaluation judgments, which target the writer. not her creativity; Based on this argument, we want, through this research paper, to address the problem of receiving the female narrative from the perspective of male / male criticism, which views the writing of women with a shortage and shorteningIn spite of the writings of some of the female novelists who have achieved great success in the literary arena, whether at the level of language and style, or at the level of the topics covered.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية ،النسائية، النقد، الذكوري، المسكوت عنه Key words: the female, novel, male, criticism, the untold story


"جمالية البناء السردي في رواية "الخابية" لجميلة طلباوي" The aesthetic of narrative construction in the novel “Al Khabia” by Jamila Talabawi

بهيليل فضيلة, 

الملخص: من الروايات التي تشتغل على المكان كتبت لنا الروائية جميلة طلباوي " الخابية"، وهي رواية تتخذ من البناء المعماري الصحراوي موضوعا رئيسيا له، تجوب بنا أزقة القصر وبنايات الطوب التي طبعت الصحراء، في محاولة منها إعادة تلك التصاميم القديمة، بناء معماري يناسب رجل الصحراء بعد أن خنقته المدن والعمارات التي لا تناسب تفكيره ونمط عيشه. يتبنى المهندس فاتح مشروع بناء القصور ليعيده من جديد، وتشاركه فيه زوجته سارة، غير أنهما يصطدمان بالحقيقة، حقيقة أن لا أحد صار يرغب في العودة إلى القصور وإلى نمط العيش فيها. هي معاناة نقلتها لنا الروائية جميلة طلباوي بأسلوب سردي شيق عكس الصراعات النفسية الداخلية والصراعات الخارجية المحيطة بالشخصيات، مؤثثة روايتها بالكثير من مظاهر البيئة الصحراوية بما في ذلك العادات والتقاليد وبكل ما له صلة بالتراث الصحراوي. From the novels that work on the place, the novelist Jamila Talbawi wrote to us "Al Khabiya", which is a novel that takes from the desert architectural building a major topic for him, roaming the alleys of the palace and the brick buildings that printed the desert, in an attempt to restore those ancient designs, building an architectural fitting the desert man after He suffocated cities and buildings that do not fit his thinking and lifestyle. The engineer, Fatih, is adopting the project of building palaces to bring him back, and his wife Sarah shares it, but they collide with the truth, the fact that no one wants to return to the palaces and the way of living in them. It is a suffering conveyed to us by the beautiful novelist Jamila Talabawi in an interesting narrative style that reflects the internal psychological conflicts and the external conflicts surrounding the characters. Her story is furnished with many aspects of the desert environment, including customs and traditions and everything related to the desert heritage.

الكلمات المفتاحية: الخابية ; التراث ; التقاليد ; دلالة المكان ; صراع الشخصيات ; العامية ; الصحراء ; khabiya ; heritage ; traditions ; significance of the place ; the struggle of personalities ; the slang ; the desert