دراسات معاصرة


Description

مجلة دولية علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة بالمركز الجامعي تيسمسيلت تهتم بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية تم إنشاء المجلة مطلع سنة 2017 وهي الآن تضم فريق عمل من أكثر من 08 دول عربية واكثر من تسع 09 جامعات جزائرية وتتضمن اعداد المجلة دائما بحوثا من مختلف جامعات الوطن ومن دول كثيرة من بينها إلى الأن الهند والعراق والمغرب وتونس والسعودية وليبيا يتم تحكيم البحوث على نحو سري، ويسند كلّ بحث إلى مراجعين على الأقل وجوبا، هيئة تحرير المجلة متنوعة حيث تضمّ أساتذة أفاضل من المركز الجامعي تيسمسيلت ومن جامعة معسكر والشلف، ومن خارج الوطن (المغرب وتونس وسوريا). Revue scientifique internationale semestrielle publiée par le Laboratoire de Etudes critiques et littératures contemporains - Institut des lettres et Langues - Centre Universitaire de Tissemsilt - Algérie. Intéressé par les études linguistiques, littéraires et monétaires Le magazine a été créé début 2017 Il comprend maintenant une équipe de plus de 8 pays arabes Et plu s de neuf universités en Algérie Le magazine a toujours inclus des recherches de différentes universités nationales et de nombreux pays, dont l’Inde, l’Iraq, le Maroc, la Tunisie, l’Arabie saoudite et la Libye. La recherche est menée en secret et chaque recherche est confiée à au moins deux arbitres, le rédacteur en chef du journal, avec des professeurs éminents du Centre universitaire Tissemselt, de l'Université Mascara, de Chlef et de l'étranger (Maroc, Tunisie et Syrie). International scientific journal semi-annual issued by the Laboratory of Critical Studies and Contemporary Literatures - Institute of Arts and Languages - University Center of Tissemsilt - Algeria. Interested in linguistic, literary and Critical Studies The magazine was created in early 2017 It now includes a team of more than 8 Arab countries And more than nine universities in Algeria The magazine has always included research from various national universities and from many countries including India, Iraq, Morocco, Tunisia, Saudi Arabia and Libya The research is conducted in secret, and each research is assigned to at least two referees, the editor-in-chief of the journal, with distinguished professors from the University Center Tissemselt, from Mascara University, from Chlef, and from abroad (Morocco, Tunisia and Syria).

3

Volumes

5

Numéros

127

Articles


الكتابة الرقمية في الجزائر وآفاق التفاعل النصي

بوزمام نسيمة, 

الملخص: يسعى هذا البحث للوقوف على مدى حُضور الأدب التفاعلي – كجنس أدبي جديد– في الساحة الأدبية والنقدية بالجزائر، وذلك في ظل عصر صار رهينا بتطورات التكنولوجيا الرقميّة في جميع مناحيه، كما يحاول أيضا الوقوف على مفهوم الأدب التفاعلي، مُعرّجا على إشكالية المصطلح المُحدد لهذا النوع الجديد من الأدب في السّاحة العربيّة، كما يتطرق هذا البحث لعناصر العملية الإبداعية التفاعلية؛ بما فيها المبدع الرقمي التفاعلي والنص الرقمي التفاعلي والمتلقي الرقمي التفاعلي باعتباره أهم عنصر في العملية الإبداعية التفاعلية، كما يُحاول هذا البحث أن يقف على واقع الأدب التفاعلي بالجزائر، ويقترح حلولا وآفاقا من شأنها أن تُعزز حضور هذا النوع من الأدب في الجزائر، وأخيرا يتعرض هذا البحث لأهم الأجناس الأدبية التفاعلية الحاضرة في المشهد الأدبي بالجزائر، منطلقا في كل هذا من الإشكاليات التالية: - ما مدى حضور الأدب التفاعلي في الساحة النقدية والأدبية بالجزائر؟ وهل يمكن أن يكون المنتج الأدبي التفاعلي في الجزائر بديلا للنص الأدبي الورقي؟ - وإلى أيّ مدى يمكن القول بأنَّ انتقال النص الأدبي من الورقية إلى الرقمية يساهم في تعزيز فعل القراءة لدى المتلقي الجزائري؟ - وماهي أبزر الأجناس الأدبية التفاعلية التي عُنيت بها الساحة الأدبية في الجزائر؟

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي، النص التفاعلي، الوسيط الالكتروني، المتلقي.


علم العنونة (الأنواع، الأصناف، المكان، الزمن ، الوظائف)

أحمد بادحو, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى البحث في علم العنونة؛ من خلال أنواع العناوين، وأصنافها، أو مكان تموقعها، وزمن ظهورها، أو وظائفها، وكذا البحث في جذور هذا العلم، وأهم النقاد الذين ساهموا في إثراء علم العنونة والتقعيد لها كعلم قائم بذاته. حيث صوّبنا اهتمامنا نحو هذه الدراسة؛ كون العنوان من النصوص الموازية التي لعبت دورا كبيرا في حقل العتبات، ولأنّ العنوان لقي إهمالا وتهميشا ردحا طويلا من الزمن؛ ولم يولى اهتماما إلاّ مع ستينيات القرن الماضي، كما أن هذا العلم يفتح المجال لولوج عالم النص، كون العنوان نص محاذي و موازي في الوقت نفسه. وعلى هذا الأساس يشتغل بحثنا على مشكلة بحثية والمتمثّلة في : فيم تجلى علم العنونة؟ حيث خرج منها عدةّ إشكالات وهي: ما أنواع العنوان وأصنافه؟ ما مكان تموقعه ووقت ظهوره؟ ما وظائفه؟ وللإجابة هذه المشكلة البحثية قسّمنا البحث إلى مقدمة وثلاث مباحث وخاتمة، تناول المبحث الأول أنواع العناوين، وأصناف العناوين، أما المبحث الثاني فتناول مكان تموقع العنوان ووقت حضوره، وأبى الفصل الثالث إلاّ أن يحدد أهم وظائف العنوان، وانتهى البحث بخاتمة جاءت كاستخلاص ونتائج للدراسة. Abstract : The study aims to research the science of addressing; through the types of titles, their types, location, time of appearance or functions, as well as research on the roots of this science, and the most important critics who contributed to enrich the flag of addressing and positioning them as a stand-alone science. The title is one of the parallel texts that played a major role in the field of thresholds, and because the title was neglected and marginalized for a long time. It was not noticed until the sixties of the last century, and this science opens the way to the world of text, The title is parallel and parallel text at the same time. The study aims to research the science of addressing, through On this basis, our research is based on a research problem: Where is the flag of addressing? Where he came out of several problems, namely: What types of address and types? What location and time of arrival? What are its functions? To answer this research problem, we divided the research into an introduction, three topics, and a conclusion. The first topic dealt with the types of headings and headings. The second topic dealt with the location of the address and the time of attendance. The third chapter refused to specify the main functions of the title.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم العنونة، العنوان، أنواع، أصناف، مكان، زمن، وظائف. ; key words: Title, categories, place, time, jobs


القصة القصيرة جدا في الأدب الجزائري

رابح بن خوية, 

الملخص: الملخص: يعالج هذا المقال نوعا سرديا حديث النّشأة والظهور في الأدب العربي، بصفة عامة، وفي الأدب الجزائري، بصة خاصة، ويتمثل هذا النوع السردي فيما وصفته في دراسة سابقة بـ(القصص القصير جدا)، أو ما يعرف بمصطلح(القصة القصيرة جدا)، ودونما التفات إلى المصطلحات الأخرى، غير أن المقال يقتصر على نشأة هذا اللون السردي وبدايات ظهوره وبعض خصائصه على مستوى الأدب الجزائري، فقد ظهر في المشرق العربي منذ وقت مبكر، نسبيا، في العراق وفي سوريا وفلسطين ولبنان...، قبل أن يفد إلى بلدان المغرب العربي، المغرب وتونس والجزائر وليبيا... الكلمات المفتاحية: الأدب الجزائري-القصة- القصة القصيرة جدا-السمات والخصائص. Abstract: This article deals with a new narrative type in Arabic literature in general, and especially in Algerian literature. This type of story that I have already described in a previous study this presents in what is known by the term (very short story), and without reference to other terms. However, the article is limited to the birth of this narrative type and the beginning of its appearance and some of its characteristics in the Algerian literature. This narrative type (very short story), appeared relatively well before in the Middle East, in Iraq, in Syria, in Palestine and in Lebanon ..., before it reaches the countries of the Maghreb, Morocco, Tunisia , Algeria and Libya. Key Words : Algerian literature,Very short story, Narrative techniques.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأدب الجزائري-القصة- القصة القصيرة جدا-السمات والخصائص. ; Key Words : Algerian literature,Very short story, Narrative techniques.


من ملامح العجائبية في أدب الوهراني (الخبر السّردي أنموذجا). Features of magic realism and the weird within the literariness of Al Wahrani text

سليم سعدلي, 

الملخص: تعتبر الذاكرة الأدبية ترجمة للأخبار الإنسانية، وتسجيلا لأفعالها على صفحات التاريخ، و تنبري الكتابة الإبداعية لممارسة نقد الأخبار العجيبة والسّخرية من بعض المظاهر الاجتماعية عبر الغوص في أغوار التاريخ المنسي، متخذة من الأخبار الغريبة آداة كشف لتحرير الذاكرة الإنسانية من الأوهام السائدة التي رسمتها المخيلة الإنسانية و تمركزت كقيم و قناعات ثابتة فيها، من هنا تبرز أهمية الأخبار العجائبية في استحضار "المسكوت عنه" في سرد السّلطة؛ حيث يبرز الخطاب العجائبي السّاخر ليقوض ادعاءات "الخطاب السلطوي"، في حين يسعى الكاتب إلى التعبير عن تجاذبات نفسه المتجلية في الأنا وفيما يحيط بها من ذوات أخرى بلغة غير مألوفة يصور فيها هيمنة مفهوم الضياع الذي لازم الذات الإنسانية في كنف سلطة الدولة المشرقية، وهذا ما نلتمسه في أخبار ابن محرز ركن الدين الوهراني السردية المؤزرة بشحنة تاريخية تصور للقارئ مأساة ما حاق به من آلام مصدرها ذلك المشرق الذي اضطرته ظروف سوسيوتاريخية ليكون جزءا من مكونه في فترة ما، لما سبق، رأينا أن نقف أمام هذه الأخبار وتفكيكها بغية تحليل ما تضمنته من تيمات متجلية في أخبار الواقع آنذاك وكذلك من أجل استجلاء مهارة الأديب في إدراكه الفني للإشكالات التي يطرحها هذا النمط من السرود التراثية. Literary news translation memory is humanity, and a record of its actions on the pages of history, and a creative writing exercise Act to monetize the news curiosities and ridicule from some social aspects via dive into the depths of forgotten history, strange news detection tool to free memory Humanity of the prevailing humanitarian imagination drew fantasies and they fixed convictions and values, hence the importance of miraculous news in evoke "the untold story" narrative power, where majestic speech highlights quip to undermine authoritarian discourse "allegations", while writer seeks to articulate About the inconsistency itself reflected in the ego with flanked with other unfamiliar language, which illustrates the concept of dominance at stake the human self in Levantine State authority, This is what we seek in news son achieved the wahrani religion corner the supported historical shipment narrative depicting reader civility mother's tragedy sourced so bright that Historical conditions forced him to be a part of the component, the above, we saw that we stand before this news and dismantled in order to analyze its themes Seen in the news then reality as well as to clarify the writer's skill in technical realization of shenanigans caused by this style of traditional narratives.

الكلمات المفتاحية: : الخبر السردي الغريب، تفكيك الأخبار السردية، السّخرية في الأخبار السّردية، الخبر العجائبي وعلاقته بسيرورة المتن الحكائي... الخ. The narrative news curious - Deconstructing narrative news- The irony in narrative news - The Fantastic news and its relation to the narrative process.


النص والنص المضاد اثصيدة الومضة نموذجاً

سمر الديوب, 

الملخص: النص والنص والمضاد: قصيدة الومضة أنموذجاً أ.د. سمر الديوب* ملخص تعدّ قصيدة الومضة نصً شعرياً له أشكال مختلفة، يعبر عن روح العصر. وهي برقية رؤياوية تمثّل جوهر الشعرية من جهة، وتمثّل النص المضاد من جهة أخرى؛ إذ تشتمل على الصورة الشعرية المعقدة، والجمل الموحية المكثّفة التي تحيل على معان متعددة، والمشهد المسرحي، وتجنح نحو السردية. ويدرس البحث النصّ والنصّ المضاد في أربعة مستويات: -قصيدة الومضة: الدلالة والمصطلح والركائز -قصيدة الومضة في الأدب العربي والآداب العالمية -قصيدة الومضة والنص المضاد The Text and the opposite text: Epigrammatic Poem as an Example Pro. Dr. Samar Al Dayyoub Abstract Epigrammatic poem is regarded as a poetic text which has various forms which expresses its age`s atmosphere. It is something of a visionary telegramme which represents the focus of poetics, on the one hand, as it embodies a sublime text, an opposing structure, a complex poetic image, a realm narrow in its phraseology, but broad in its visions. This type of poem considered, on the other hand, an opposing text since it contains informations items, dramatic dimensions, narrative identity, and theatrical scence. This research studies the text and the opposing text in Epigrammatic poem at four levels: - Epigrammatic poem: Denotation, terminology and bases. - Epigrammatic poem in Arabic and world literatures. - Epigrammatic poem and the opposing text. Key Words Epigrammatic Poem. The opposite text. Narrative *Professor, Department of Arabic, Faculty of Arts and Humanities, Al-Baath University, Homs, Syria

الكلمات المفتاحية: النص ; النص المضاد ; قصيدة ال ; مضة


أثر اللفظ والمعنى في مفهوم الفصاحة والبلاغة - قراءة في التراث النقدي والبلاغي عند العرب -Effect of pronunciation and meaning in Concept of rhetoric and eloquence - STUDY IN THE ARAB CRITICAL AND RHYTORICAL HERITAGE

محمود رزايقية, 

الملخص: الملخص : تُعدُّ قضية اللّفظ والمعنى من القضايا الكبيرة التي شغلت النقّاد والبلاغيين والمفكّرين قديماً وحديثاً ، حيث كان الجدالُ يدور حول مصطلح كلّ منهما، وأثرهما في تحديد مفهوم الفصاحة والبلاغة . ولعلّ المحفّز لهذا الجدال هو أين يكمنُ التفاضلُ بين الفصاحة والبلاغة؟ أفي اللّفظ وتأليفه، أو في المعنى ودلالته، أو بهما معاً، أم بالعلاقة المتولّدة بينهما ؟. وقد حصرنا أبعاد هذه القضية في أربعة اتّجاهات: الأول: تفضيل الألفاظ ، ويمثّله الجاحظ وأبو هلال العسكري. الثاني: العلاقة القائمة بين اللفظ والمعنى، ويمثله عبد القاهر الجرجاني والرازي فخر الدين. الثالث: وحدة اللفظ والمعنى، ويمثّله ابنُ الأثير. الرابع: الجمع بين اللفظ والمعنى، ويمثله السكّاكي. الكلمات المفتاحية: الفصاحة؛ البلاغة؛ اللفظ؛ المعنى؛ المفهوم؛ التراث. Effect of pronunciation and meaning in Concept of rhetoric and eloquence - STUDY IN THE ARAB CRITICAL AND RHYTORICAL HERITAGE- - SUMMARY - The issue of pronunciation and meaning is one of the major issues that preoccupied critics and rhytoricals in Ancient and modern times, The debate was about their respective terms, and their impact on defining the concept of eloquence and rhetoric. Perhaps the catalyst for this debate is where is the distinction between eloquence and eloquence? Or the meaning and its significance, or both, or the relationship that is generated between them? We have limited the dimensions of this issue in four directions: The first is the preference for words, represented by al-Jahiz and Abu Hilal al-Askari. Second: the relationship between the word and meaning, represented by Abdul Qahir Jirjani and Razi Fakhruddin. Third: unity of the word and meaning, represented by Ibn al-Atheer. Fourth: the combination of the word and meaning, represented by Sakaki. key words: Pronunciation, meaning, eloquence, Rhetoric, Concept, Heritage.

الكلمات المفتاحية: الفصاحة؛ البلاغة؛ اللفظ؛ المعنى؛ المفهوم؛ التراث. ; Pronunciation, meaning, eloquence, Rhetoric, Concept, Heritage.


رؤية الواقع وهاجس التجريب في رواية أهداب الخشية عزفا على أشواق افتراضية لمنى بشلم -The vision of facielle the real and the essayist anxiety in the novel ahdab alkhashyati azfaan alaa ashwaqin ifftiradia of Mouna BELSHAM

هدى عماري, 

الملخص: إنّ هذه الدراسة لا تزعم أنّها ستجيب على كلّ ما يطرحه الخطاب الروائي النّسائيّ من إشكالات وموضوعات، وإنّما هي محاولة تروم الكشف عن الرؤية الّتي تتخذها الكاتبة الجزائريّة اتجاه الواقع الاجتماعيّ وكيفية رسم ذلك بتجريب وسيلة لإنتاج رؤى فنيّة مغايرة للمعتاد، لذا فقد اتخذت من ثنائية الهوس بالتجريب ورؤية الواقع في رواية أهداب الخشية عزفا على أشواق افتراضية للروائيّة منى بشلم أنموذجا تطبيقيا على اعتبار أنّ تجربتها من التجارب الشّابة الّتي خاضت توظيف آلية التجريب في مسارها الإبداعيّ بغية إمتاع القارئ ومفاجأة أفق انتظاره وسط كم لا يستهان به من الأقلام الروائية النسائيّة الجزائريّة المعاصرة، وذلك بهدف الكشف عن ضرورات التجريب في الرواية النّسائيّة الجزائريّة والوقوف على جمالياته، وتلمس خصائصه، وذلك بالإجابة عن الإشكالية الرئيسة ما طرائق تمثل آليات التجريب وزوايا النظر للواقع الاجتماعيّ عند منى بشلم؟ This study does not claim that it will respond to all issues and subject that the discourse of the novelist women's exposes,but it is rather an attempt to reveal the vision of the Algerian woman writer towards the social reality and how to draw it by experimenting with a method to produce artistic visions different from usual, so I took a dual mania by experimenting and seeing reality in Mona Beshlem’s novel "The Cradles of Fear,". she played on the fictional tastes of an applied model, as she is considered as one of the young experiences. She tried to employ the experimental mechanism in her creative path in order to delight the reader and surprise the horizon of waiting in the midst of a considerable number of contemporary Algerian women novelists in order to reveal the necessities of experimentation in the Algerian women's novel and stand on its aesthetics, and touch its characteristics, by answering the main research questions : What methods represent the mechanisms of experimentation and perspectives of social reality for Mona Bshlam?

الكلمات المفتاحية: التجريب الروائي؛ رؤية الواقع؛ الرواية النّسائيّة الجزائريّة؛ منى بشلم؛ الواقع الاجتماعي. ; experimentation , reality vision ,Algerian women's novel , Mona Bshlam, the social reality .


فاعلية العتبات النصية في الخطاب الشعري لابن عربي ترجمان الأشواق نموذجا

سعاد شريف, 

الملخص: ملخص: تعد العتبات النصية من أساسيات كل نص فهي بطاقة العبور إلى الداخل من خلال محطات محورية يتبلور معها أفق توقع القارئ, فالنصوص الموازية هي المؤشر المساعد على تكوين فكرة ورؤية أولية عن النص ونوعه وصاحبه وحتى عصره. ولأن الخطاب العرفاني خطاب مميز ومكثف استلزم الأمر الوقوف عند عتبات النص الصوفي لأنها بلا شك مفاتيح مهمة في فهم هذا الخطاب النوعي, ولهذا اتسم بحثي بكلمة فاعلية لما لها من دور فعال في الفهم والتجلي والتلقي, حيث تتميز التجربة العرفانية في كونها نابعة من كينونة الشاعر في حالة روحانية, فهو خطاب يتمنع ويستعصى على الفهم. الكلمات المفتاحية : العتبات , الصوفية, التأويل, استراتيجية. Summary Since the discourse of mystical discourse is ambiguous and intensive in most aspects, it is necessary to rely on the parallel texts of the Sufi text because they are important keys in the understanding of this qualitative discourse, and therefore characterize my strategic intervention because of its effective role In understanding, reflection and reception, characterized by the experience that the poet is in a spiritual state, separating from time and space to move to homes not understood by the general public is a speech avoided and incomprehensible Keywords: thresholds, mysticism, interpretation, strategy

الكلمات المفتاحية: العتبات ; الاستهلال ; الجمالية ; التلقي ; thresholds ; mysticism ; interpretation


نكت وطرائف الجزائريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي

بكاي غربي, 

الملخص: ملخص المقال :النكت والطرائف من أكثر أنواع الفكاهة و الضحك شيوعا بين أفراد المجتمعات ، تميل إليها النفوس و تهفو إليها الأفئدة رغبة في تخفيف متاعب الحياة ، فكثيرا ما نسمع من يطلب نكتة أو آخر نكتة ليمرح و يفرح، وقد انتشرت النكت بين الجزائريين في هذه السنوات بشكل واسع في الأوساط الاجتماعية وعبر شبكات التواصل الاجتماعي ، وأصبح الشباب الجزائري يتمتع بجاهزية تامة في حبك ونسج النكت، فبعد لحظات قليلة من سماع خبر أو مشاهدة حدث ما تخرج نكتة حوله ،وهي في ظاهرها تدفع إلى التسلية والضحك ،وفي حقيقتها رسالة مشفّرة إلى جهة معيّنة .

الكلمات المفتاحية: نكت ، طرائف ، شبكات التواصل الاجتماعي ، النكتة السياسية ، الفكاهة


- التعالق النفسي الأنتروبولوجي الفلسفي الرمزي المؤسس للنقد الأسطوري

مرسي رشيد, 

الملخص: الملخص : النقد الأسطوري اتجاه نقدي تبلورت ملامحه على يد الناقد الكندي نورثروب فراي الذي يعتبر من أبرز النقاد المنتمين إلى مدرسة النقد الجديد التي ظهرت في أمريكا، وقد أسس لهذا الاتجاه متوكئا على جملة من الحقول المعرفية المتداخلة، حيث كانت أبحاث يونغ في مضمار اللاوعي والأنماط العليا رافده الأساسي في بلورة المنطلقات، وشكلت الأنتروبولوجيا سندا قويا من خلال بحثها في علاقة الطقوس بالأساطير وما يستتبع ذلك من تأثيرات تلقي بظلالها على العمل الأدبي، ثم أتت الفلسفة الرمزية بفتوحاتها عن طبيعة العلاقة بين النشاط الإنساني والرموز، فساهمت في صياغة المفاهيم الأساسية لهذا الاتجاه. Psychological and philosophical anthropological interrelation Founder of legendary criticism DR.MERSI RACHID - SUMMARY The legendary criticism of a criticism trend became evident in the hands of the Canadian critic Northrop Frey. Who is considered one of the most prominent critics of the new school of criticism that emerged in America. This trend was based on a number of overlapping fields of knowledge; Jung's research in the subconscious and the higher patterns were his main thrust in the crystallization of the premises. Anthropology has formed a strong bond through its research into the relationship between rituals and legends and the consequent effects of shadowing literary work. Then came the symbolic philosophy of its revelations about the nature of the relationship between human activity and symbols, and contributed to the formulation of the basic concepts of this trend. key words: interrelation; The legendary criticism; New criticism; SYMBOL; Philosophy; anthropologist.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعالق؛ النقد الأسطوري؛ النقد الجديد؛ الرمز؛ الفلسقة، الأنتروبولوجيا.