مجلة مدارات تاريخية


Description

Madarat Tarikhia Reveiw is an international scholarly refereed research journal, It aims to spread historical knowledge, and to document historical facts in a neutral and independent manner. And it seeks to create a spirit of criticism among researchers. AIMS AND SCOPE Madarat Tarikhia Review(MTR) is a scholarly open access, peer-reviewed, interdisciplinary, Quarterly and fully refereed journal. Madarat Tarikhia Reveiw (MTR) covers all areas of HISTORY, publishing refereed original research articles and technical notes. (MTR) reviews papers approximately one to tow months of submission date and publishes accepted articles on the forthcoming issue upon receiving the final versions. All submitted articles should report original, previously unpublished research results, and will be peer-reviewed. Articles submitted to the journal should meet these criteria and must not be under consideration for publication elsewhere. Manuscripts should follow the style of the journal and are subject to both review and editing. All the papers in the journal are also available freely with online full-text content and permanent worldwide web link. The abstracts will be indexed and available at major academic databases. Madarat Tarikhia Review (MTR) welcomes author submission of papers concerning any branch of the history.

Annonce

تواريخ استقبال المقالات الخاصة بالعدد الثاني من المجلد الثالث

ملاحظة هامة 

نعلم السادة المؤلفين أن فترة استقبال المقالات التي ستنشر في  المجلد (3)  العدد (03)  ستمتد إلى يوم  30 أوت 2021

وعلى السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية للمقال الموجودة في خانة "تعليمات للمؤلف"

 

10-07-2021


3

Volumes

11

Numéros

231

Articles


البعد الانساني والعالمي للثورة الجزائرية من خلال النصوص والمواثيق 1954-1962. جريدة المجاهد أنموذجاً.

محمدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية المتواضعة، تسليط الضوء نحو واحدة من القضايا الهامة التي عاشتها الثورة التحريرية خلال مسيرتها الكفاحية 1954-1962، ويتعلق الأمر بالاجتهاد للوقوف عند الأبعاد الانسانية والعالمية التي سلكتها جبهة التحرير والثورة الجزائرية عموماً، في تعاملها مع الفرنسيين مدنيين كانوا أم عسكريين، فهل كان النهج المتبع من الثورة ومنتسبيها قائماً على الإبادة والتنكيل كما بالنسبة للاحتلال الفرنسي في معاملته للجزائريين، أم أن الثورة الجزائرية كان لها تصور آخر يقوم على الاحترام التام للقانون الدولي الإنساني في ما تعلق بمعاملة الفرنسيين وبخاصة فئة الأسرى منهم، وهو الأمر الذي جعل من هذه الثورة محل للتعاطف والمساندة من عموم الأحرار والمثقفين في العالم، ومحطة كذلك للاقتداء من قبل الحركات التحررية التي شهدها العالم خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وذلك من خلال نصوصها ومواثيقها والتي كانت جريدة المجاهد لسان حال الثورة التحريرية أنموذجاً لهذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: البعد الإنساني.، ; الثورة التحريرية.، ; الاحتلال الفرنسي ; جريدة المجاهد ; المواثيق



Les 10 articles les plus téléchargés

1 722 أ.د/ عـَــــلَّاوَة عمــَــــارَة بَيْنَ الاِعْتِنَاقْ وَالقتل: حَالْ وَمَآلْ الإباضيّين المَغَارِبَة مِنْ خِلَالِ النُّصُوصِ اَلفِقْهِيَّةِ الَمالِكيَّة 1 248 ثروات المغرب الأوسط النباتية و الحيوانية خلال العصر الوسيط من خلال مصنفات الرحلة والجغرافيا 576 الغريب والعجيب في المجاعات التي ضربت المغرب ما بين القرن الخامس عشر ونهاية القرن التاسع عشر ونهاية القرن التاسع عشر. 485 أنشطة وأعمال الدعاية لدول المحور خلال الحرب العالمية الثانية في شمال إفريقيا وتداعياتها Activities And Actions of Axis Powers Propaganda And Its Aftermaths In North Africa During World War 2 343 الفكر الاستقلالي في الحركة الوطنية الجزائرية من البداية ولغاية سنة 1951 وردود الفعل الاستعمارية The liberal thought in the national Algerian movement from the beginning until 1951 and the colonial reactions 321 التشريعات العقارية الفرنسية في الجزائر خلال فترة الحكم المدني 1870-1900. 315 السياسة الإختراقية للمستعمر الفرنسي بالجنوب الشرقي المغربي في عهد الحماية )1912ـ1956( )منطقة تافيلالت أنموذجا( infiltration’s policy by the French colonizer in Tafilalet(1912-1956) 301 المصطلحات الإدارية العثمانية في الجزائر مصطلحات: الباشا-الدنوش –البايلك كنماذج 284 الأرحية المائية بالمغرب الأقصى خلال العصر الوسيط من خلال كتب الجغرافيا والنوازل Water mills in Morocco during the Middle Ages through Geography and Nawazil Books 270 حواضر إقليم الزاب الكبرى في العصر الوسيط من خلال كُتب الجغرافيا البلدانية دراسة تاريخية