مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالأدب واللغة، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة محاضرين أكفاء، هيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية، وهي تتلقى العشرات من المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه، وتسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:1.9.

Annonce

ضرورة إتمام عملية إدراج المراجع

الفرصة الأخيرة

إلى الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم للنشر بمجلة الآداب واللغات يجب عليهم إتمام عملية إدراج المراجع في أسرع وقت ممكن قبل 15جويلية 2019 لإصدارالعدد 10من المجلة رئيس التحرير د. رابح بن خوية

12-07-2019


5

Volumes

10

Numéros

143

Articles


إقامة المقري التملساني بدمشق من خلال مخطوط للشاهيني الدمشقي

عزوزي عبد الصمد, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة الموجزة إلى التّعْريف بمخطوط صغير ومُهمّ، تناول شخصِيّة عِلْميّة هامّة من الجزائر في القرن العاشر للهجرة هو: أبو العباس أحْمَد المقَّرِي التِّلِمْسَاني. وتكمن أهميّة هذا المخطوط في أنّ مؤلفه هو أحمد بن شاهين القبرصي. هذا الأخير كانت له علاقة وطيدة بالمقري حين تواجده بدمشق، ما سيساعدنا في التّعرف على المقري من وجهة نظر أحد مُعَاصِرِيه ومُرِيدِيه. وتَتَجَلّى قِيمة المخطوط كذلك في أنّه احْتوى على كَثِيرٍ من المعلومات التّاريخية في العصر العثماني، وضمّ بين دَفّتَيْهِ مجموعة لا بأس بها من الأشعار التي قالها المقّري، أو قِيلَتْ فيه، فهي تُمثّل الشّعر العربي في تلك الفترة بموضوعاته، ولغته، وأساليبه.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مخطوط، المقّري؛ الشّاهيني؛ دمشق ؛ دراسة؛ تحقيق.


التكثيف الدلالي وشعرية الأصوات في (زهور) أمل دنقل _ دراسة من منظور أسلوبية التلقي_

سبقاق صليحة, 

الملخص: من منظور أسلوبيّة التّلقي تهدف ورقتي البحثيّة إلى الكشف عن آليات التّكثيف الدّلالي وتمظهر شعريّة الأصوات في قصيدة ( زهور ) للشّاعر أمل دنقل ، وهي آليات وتمظهرات توسّل بها الشّاعر في حواره الهادئ مع (الزهور) ،ليشعّ النّصّ بدلالات باطنية تسري في جسد النص وجسد القارئ على حدّ سواء ... كما نحاول خلال ذلك الارتكاز على مقاليد سلطة القارئ في تلقّي هذا النصّ المتفرّد من خلال الوقع الفنّي والجمالي الذّي تحدثه المزاوجة بين التّكثيف والشّعريّة ، لنصل في الأخير إلى أن القصيدة رغم قصرها إلاّ أنّها تمنح القارئ مجالا فسيحا للقراءة والتّأويل اعتمادا على خبراته الخاصّة والخبرات التّي يتيحها النّصّ.

الكلمات المفتاحية: التكثيف;الدلالة ; الأصوات;زهور;التلقي ;أمل دنقل


الأبعاد الأسلوبية للكناية في كتـاب سر الفصاحة لابن سنان الخفاجي (تـ466هـ)

حسني نور الهدى, 

الملخص: يهـدف هذا المقال إلى تحديد مفهوم الكناية عند ابن سنان الخفاجي في كتابه سر الفصاحة وتناولها في علاقتها بظاهرة الإنزياح الأسلوبي كونهما يتقاطعان في فكرة العدول والخروج باللغة من الاستعمال العادي إلى استعمال آخر جمالي، يمنح النص شعريته ويكسبه تأثيرا أعمق ، فنبرز في دراستنا مدى توافر طرح ابن سنان في بلاغته مع بعض الأفكار والمبادئ الأسلوبية في النقد الحديث. :Abstract This article aims to identify the concept of the metaphor in Ibn Sinan al-Khafaji in his book “Sir Alfasaha”and dealt with in relation to the phenomenon of stylistic displacement as they intersect in the idea of going back and exit in the language of normal use to the use of another aesthetic gives the text poetry and earn a deeper impact, we show in our study the availability of Ibn Sinan In his communication with some stylistic ideas and principles in modern criticism.

الكلمات المفتاحية: البلاغة؛ الأسلوبية، سر الفصاحة؛ الكناية؛ ابن سنان، الانزياح.


المثقف وسقف الأمة في نص "واجب المثقفين نحو الأمة للإبراهيمي"

خضور وليد, 

الملخص: تقترح هذه الورقة تحليل مجموعة مقولات ثقافية في نص من أثار الشيخ الإبراهيمي على ضوء المقاربة بالأنساق الثقافية من أجل الوصول إلي ماهية المثقف الابراهيمي؛حيث تناولت مفاهيم الثقافة والأمة من خلال تصورات الكاتب لها مع اعتبار السياق الكولونيالي الذي عاش فيه.Cet article propose une analyse d'un ensemble de concepts culturels tirés des livres de Sheikh Iibrahimi À la lumière de l'approche des systèmes culturels‚ Afin d'atteindre la définition de l'intellectuel liBrahimi‚Où elle a abordé les concepts de la culture et de la nation à travers les perceptions de l'écrivain‚ avec la Prise en compte du contexte colonial dans lequel il a vécu.

الكلمات المفتاحية: الإبراهيمي،المثقف،الأمة،الأنساق،المكانة،الدور. ; Iibrahimi‚ L'intellectuel ‚ La nation‚ les Systèmes ‚ Statut‚ Rôle


Promoting EFL Learners’ Autonomy through Strategy Based Instruction

Senouci Madiha, 

الملخص: Abstract The motivation underlying this research is the lack of learner autonomy among first-year undergraduate EFL learners. Therefore, this paper aims to investigate the effect of strategy-based instruction (SBI) on promoting learner autonomy in relation to the use of metacognitive strategies with different language learning skills and tasks. A quasi-experimental study is conducted with a sample of 51 first-year undergraduate EFL learners at Mohammed-Lamine Debaghine University, Setif2, Algeria. Participants are divided into a control group (N26) and an experimental group (N25). This latter receives a strategy-based instruction course over a period of 11 weeks. Learning autonomy strategy use in both groups is evaluated using an adapted questionnaire as a pretest and a posttest. The findings indicate that after the completion of the intervention course, participants in the experimental group shows significant improvements in metacognitive strategy use as an indication to their learner autonomy development. The study suggests that SBI should be incorporated into the EFL classroom as a course towards promoting learners’ autonomy. الملخص الدافع وراء هذا البحث هو انعدام استقلالية المتعلم لدى متعلمي السنة الاولى لغة انجليزية كلغة اجنبية. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير دورة تدريبية حول استراتيجيات التعلم على تعزيز استقلالية المتعلم فيما يتعلق باستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية. أجريت دراسة شبه تجريبية مع عينة مكونة من 51 متعلما في السنة الأولى ليسانس لغة انجليزية كلغة اجنبية في جامعة محمد الأمين دباغين سطيف2. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعة ضابطة (26 متعلم) ومجموعة تجريبية (25 متعلم). تلقى متعلمو المجموعة التجريبية دورة تدريبية تعتمد إلى استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية على مدى فترة 11 أسبوعا. تم تقييم استخدام استراتيجيات التعلم المستقل في كل من المجموعتين باستخدام استبيان مكيف كاختبار قبلي و بعدي. تشير النتائج إلى أنه بعد الانتهاء من دورة التدريب ، أظهرت المجموعة التجريبية تحسنا ملحوظا في استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفية كدليل على تطور استقلالية المتعلم لديهم. وتقترح الدراسة أن تدرج دورات تدريبية حول استراتيجيات التعلم في الفصول الدراسية كطريقة لتعزيز استقلالية المتعلمين.

الكلمات المفتاحية: Keywords: EFL learners; learner autonomy; metacognitive strategies; strategy-based instruction. الكلمات الرئيسية: استقلالية المتعلم ، التعليم القائم على الاستراتيجية، استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية. متعلمو اللغة الانجليزية كلغة اجنبية


الفصل والوصل بين البلاغة ولسانيات النص-السكاكي أنموذجا-

يعقوب الزهرة, 

الملخص: : تناولت الدراسات البلاغية العربية العديد من المباحث اللغوية من بينها مبحث الفصل والوصل. هذا المبحث الذي أدرجته ضمن مباحث علم المعاني، وأكدت على دقته وصعوبة مسلكه.ولاشك أن هذه الصعوبة تكمن في قدرة هذه الثنائية المتغايرة (الفصل/الوصل) في إحكام ربط عناصر الكلم بعضه ببعض في سلسلة متوالية من الجمل، وصولا إلى النص بأكمله. ولعل هذا هو السر الذي جعل بعض الأمم تعتبر هذه الثنائية مدار البلاغة. وبحكم مرونة هذه الثنائية وتجاوزها حدود الجملة الواحدة؛ كانت من أبرز الآليات الإجرائية التي استعانت بها الدراسات التي تندرج في مجال لسانيات النص، لمَّا تحققه هذه الثنائية من اتساق والتحام لأجزاء النص. Summary : Rhetorical studies many Arabic language detectives including physical separation and hyphenation. This section that you inserted into admonishing semantics, and confirmed its accuracy and difficulty of its course and doubt this difficulty lies in the ability of these heterogeneous binary:)separation, connection) in provisions bind call together in a succession of sentences, up to the entire text. Perhaps that is the secret that make some Nations consider this duality throughout rhetoric. Given the flexibility of this duality and exceeding per sentence; it was notable procedural mechanisms used by studies that fall within the field of Linguistics text, its consistency and this fusion of parts of the text.

الكلمات المفتاحية: key words:separation, connection, Rhetoric,Linguistics text,Cohésion, cohérence ; الكلمات المفتاحية:الفصل،الوصل، البلاغة،لسانيات النص،السبك، الحبك.


"مصادر الوعي الثَّقافي في رواية "كرَّاف الخطايا ج1، لعيسى لحيلح"

حرار نسيم, 

الملخص: الملخَّص: كان وَقْع الأزمة الجزائرية جليًّا في كتابات أدباء التِّسعينيات، فقد عبَّر أدباء الفترة الذين كتبوا نصوصهم باللُّغة العربية عن واقعهم المعيش، وصوَّروا لنا مظاهر البُؤس، وتأزُّم الأوضاع التي آلت إليها الجزائر خلال تلك الفترة، فقاربوا واقع الأزمة الجزائرية من وجهات نظر مختلفة: أيديولوجية ثقافية وسياسية. وقد حاول الخطاب الأدبي الجزائري بمعالمه الفنيَّة والفكريَّة أن يرصد التَّراكمات التي عرفتها الفترة محاولا أن يعكس أثر هذه التَّحولات في المجتمع الجزائري بأقلام أدباء هذا الوطن، لذا سأحاول أن أرصد مصادر وروافد الوعي الثقافي في رواية كراف الخطايا ج1، وتجلِّيَّاته الفنيَّة فيها. Summary : The impact of the Algerian crisis was evident in the writings of the writers of the nineties. The writers of the period who wrote their texts in Arabic spoke about their living reality, depicted the manifestations of misery, and the crisis that afflicted Algeria during that period. They compared the reality of the Algerian crisis from different perspectives:, Political. The Algerian literary discourse has tried to trace the accumulations of the period and try to reflect the impact of these transformations in Algerian society on the literary foundations of this country, , I try to trace the sources and tributaries of cultural awareness in the Novel of Karraf el Khataya , S1. And technicals images.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوعي الثَّقافي: Cultural Awareness رواية "كرَّاف الخطايا، ج1: of The Karraf el Khataya, S1 Novel المحنة الجزائريَّة: Algerian plight أدباء التِّسعينيَّات: Authors of the nineties الخطاب الأدبي: Literary discourse


التفسير البياني :جذور وامتداد

حاجي خولة, 

الملخص: الملخص: تقف هذه الدراسة أوّلا على مفهوم التفسير البياني من خلال الحفر في المصطلح، ومحاولة فهمه انطلاقا من مفهوم المصطلحين اللذين يتركب منهما ألا وهما التفسير والبيان، ومن ثم استقراء دلالة المركب الاسنادي لهذين اللفظين وما يحمله من دلالات جديدة تساهم في إثراء الدرس البياني من جهة والتجديد التفسيري من جهة أخرى، ثم تنطلق الدراسة إلى تتبع تاريخ التفسير البياني بداية من جذوره الأولى التي تعود إلى ما قبل عصر التدوين؛ تلك الجذور التي أغفلتها جل الدراسات السابقة والتي حاولنا التركيز عليها في هذه الدراسة، ولا تقف الدراسة عند ذلك فحسب؛ بل تتعداه إلى تتبع امتداد التفسير البياني في العصر الحاضر، ودراسة تطوره على يد مجموعة من المفسرين البيانيين الذين أصّلوا مبادئ وخطوات هذا المنهج. The summary: In brief this research comes first to stand on the concept of the statement interpretation through digging in the term intrinsically with its content. Then it proceed to follow the history of its first roots which goes back to pre-Era codification Those roots that had been neglected by all previous studies. Moreover this research doesn’t stop her but it over goes to track along the statement interpretation in present time studying its progression by some statement interpreters who had founded the principles and the steps of this curriculum

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحية :التفسير؛ البيان؛ القرآن؛ التأصيل keywords :interpretation ;statement ;Koran;rooting.


مقاربةٌ نقديّةٌ بين موقف بعض النّـقّاد اليونانيّين والعرب من الشّعر القديم

عبدلي قدور, 

الملخص: كثيرًا ما كان الفيلسوف اليوناني القديم- أفلاطون- ما يؤكِّدُ في محاوراته على القيمة الأخلاقيّة المثاليّة، فكان يحرص على تهيئة النّشءِ على المؤثراتِ الفنيّةِ الصالحةِ والمهذّبة؛ والّتي تولّد فيها الصِّفاتِ الحسنةَ، مثل صفات النبل والصدق... مـمّا جعله يفرض رقابةً جادّةً على الشِّعرِ والشُّعراءِ في جمهوريتهِ المثاليّةِ. وكان من الدّعاة إلى وجوب الالتزام بفكرة ( الفنّ الأخلاقيِّ ) شكلاً ومضمونًا، وهو بهذا يعدّ من الفلاسفة الرّافضين لفكرة (الفنّ للفنّ)؛ ولذلك نجده يفضّل القصائدَ الدّينيّةَ في جمهوريّته مركّزًا على الشّعرِ الملحميِّ والفنِّ القصصيِّ بعكس التراجيديا؛ وبهذا فالشّعراء في نظره لا يجوز لهم أن يقولوا إلاّ ما هو شرعيٌّ، ولا ينظّموا إلاّ الأشعار الّتي تدعو إلى الخير ككلّ، والشّعراء الآخرون في نظره هم أناس مفسدون للمثل العليا، ولأخلاق النّاس. وكان تلميذه ( أرسطو) أوّل من أسّس لنظريّة المحاكاة قواعدها من الفلاسفة اليونانيّين القدماء؛ والّذي كان يرى بأنّ الشّعر في نظره (يحاكي) البشر وأفعالهم المختلفة، والنّاس في رأيه هم: ( إمّا أناسٌ أخيارٌ، أو أناسٌ أشرارٌ.)؛ فكان لابدّ من الّذين يحاكونهم أو يقلّدونهم في نظم الشّعر أن يكونوا على ثلاثة أشكال: أ- خيرًا منهم. ب- شرّا منهم. ج- مثلنا. وانطلق في كتابهِ (فنّ الشّعر) يقول أنَّ (البطلَ التراجيديَّ) هو إنسانُ خيرٍ، وأنّ ( البطل الكوميديَّ) يحاكي الأذكياء من النّاس، كما يرى بأنّ (الملحمةَ الشّعريّةَ) هي أدنى من (التراجيديا)، أمّا فيما يخصُّ وظائفَ المسرح في رأيه، فهو يسعى إلى تحقيق ما يسمّى (بمبدا التطهير) أو(الكتارسيس)؛ حيث أنّ محاكاة الأفعال ومشاهدة أحداث تلك الأفعال على خشبة المسرح كثيرًا ما تثير فينا انفعالاتٍ الخوف والشفقة والرّحمة، ومن هنا نصل باختصارٍ شديدٍ إلى أنّ مهمّة الشّعر عند أفلاطون، وتلميذه أرسطو تأسّست على أساس تحقيق ثنائيّة الإمتاع والإفادة في الوقت ذاته؛ فهي ذات رسالة معرفيّة وأخلاقيّة. أمّا بالنّسبة لبعض العلماء والنّـقّاد العرب، مثل: ( ابن حزم، وابن بسّام). ف(ابن حزم) يرى في أنّ الشّعر ينقسم إلى (ثلاثة) أقسام؛ وهي: أ - تجنّب الاستكثار من نظمِ الشّعرِ، والاشتغال بغيره يكون أفضل. ب- أن لا يكون للإنسان علمٌ غيرهُ، وإن كان كذلك؛ فهو حرامٌ في حقّ قائله. ج- الأخذ بنصيبٍ منه فقط. و هنا نجذ( ابن حزم) يؤكّدُ على الوظيفةِ التهذيبيّةِ والتعليميّةِ والأخلاقيّةِ للشّعرِ؛ فالواجب في رأيه أن تكون الرّوايةُ قليلةً فيه؛ والّتي يجب أن تدعوَ إلى الحكمةِ والخيرِ، كما يجب تجنّب أشعار الغزلِ والتصعلكِ والهجاءِ؛ وهذا لكونها تدعو إلى تمزيقِِ الأعراضِ، وتشجيعِ النذالةِ والحقارةِ، وذكرِ عوراتِ النّاس، وانتهاكِ الحرمات... وهو أمرٌ قبيح في نظره؛ غير أنّه كان لا يعارض قولَ أشعار المدح والرّثاء معارضةً مطلقةً؛ لانّ نظرته للشّعر نظرةٌ دينيّة تربويّةٌ، وهذا كلّه لأنّه كان يراعي في نظرته تلك إلى تلك الأمور جانب الاعتبار لعالم الآخرة، وما يكتسبه الإنسان من ثوابٍ أو عقابٍ فيها. وهنا نجد أبا الحسن عليّ بن بسّام قد أعفى كتابه(الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة) من شعر الهجاء، وربّما يكون لهذا الموقف المتصلّب في نظره ما يبرّره من القدح في أعراض النّاس وهتك حرماتهم، والسخريّة منهم والانتقاص من أخلاقهم، هو شيءٌ لا تسمح به مبادؤُه، ولا منطلقاتُه الفكريّة، ولا الدّينيّة، ولا الخلقيّة باعتباره مقتنعًا بما جاء به القرآنُ والحديثُ. The ancient Greek philosopher - Plato - often emphasized in his discussions, on the ideal moral value, and was keen to prepare young people for the artistic effects of good and polite; which generates good qualities, such as qualities of nobility and honesty ... this made him impose serious control on poetry And poets in his ideal republic. He was one of the preachers of the obligation to adhere to the idea of (moral art) form and content, and he is also one of the philosophers who reject the idea of ( the art for art) ,and therefore find him prefer the religious poems in his republic focused on epic poetry, and art fiction, unlike the art tragic, They may only say what is legitimate, and regulate only the poems that call for good as a whole, and the other poets in his eyes are corrupting people of the ideals, and the ethics of people. His disciple Aristotle was the first to establish the bases of the theory of emulation from ancient Greek philosophers; he saw that poetry in his view (simulates) humans and their different actions, and people in his view are: (either good people, or bad people.); Mimicking or imitating them in poetry systems can be divided into three forms: A - better than them. B – worse than them C - like us. In his book "The Art of Poetry," he says that: "the tragic hero" is a good man, and that "the comic hero" imitates the wise people, as he sees that the "poetic epic" is inferior to "tragedy". As for the functions of the theater in his opinion, he seeks to achieve the so-called (decontamination principle), or (Katarsis); the simulation of acts and watching the events of those acts on stage often raise us emotions of fear, compassion and compassion. Hence, we find very briefly that the task of poetry at Plato, and his student Aristotle was founded on the basis of achieving dualism and benefit at the same time; it is a message of knowledge and ethics. As for some scholars and critics of the Arabs, such as: (Ibn Hazm, Ibn Bassam). (Ibn Hazm) sees that the poetry is divided into (three) sections; namely: A - Avoid the proliferation of poetry systems, and work with others is better. B) That a person has no knowledge of others, and if that is so, then it is haraam in the case of the one who said it. C) Taking only a part of it. This is because it calls for tearing apart the symptoms, encouraging the slowness and the sarcasm. It is also necessary to avoid the words of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) , And mentioned the horrors of the people, and violations of the sanctity ... which is ugly in his eyes. However, he was not opposed to saying the poems of praise and lamentation as an absolute opposition; because his view of poetry as an educational religious view, and all this because he took into account in those eyes that these aspects of the consideration of the world of the Hereafter, and earned by the reward and punishment. We findAbouEl Haçen Ali (ibn Bassam) has been exempted from the poetry of the spelling of his book (ammunition in the beauties of the people of the island), and perhaps this hardened position in his view is justified by the mug in the symptoms of people and their sanctity, and ridicule them, and detract from their morals, is not allowed by principles Intellectual, religious, and congenital beliefs as fully convinced of what was stated in the Holy Quran and the Hadith

الكلمات المفتاحية: الشّعر والأخلاق ; الشفقة والرّحمة ; المحاكاة ; المثاليّة ; The idealism ; The simulation ; The compassion and mercy ; the poetry and morality


جماليات الثورة الجزائرية في شعر عبد الوهاب البياتي

أنيس فيلالي, 

الملخص: الثورة الجزائرية ثورة العاشقين حقا، عاشقون استشهدوا وجاهدوا لتبقى الجزائر حرة كالغيم، ثورة خالدة بأبطالها وتضحيات شعبها، إنها ملهمة الثوار الأولى وقبلة الأحرار دوما، لعل ذلك ما جعل البياتي يقف مشدوها معجبا بعظمة هذه الثورة المباركة الأصيلة، لتنطلق إشكالية هذا المقال من سؤال مركزي تتناسل منه العديد من الأسئلة الفرعية الأخرى، كيف وظف البياتي الثورة الجزائرية في شعره ؟ وما هي أبرز النماذج التي استحضرها وما دلالاتها ؟، وقد استعنت بالجمالية الفلسفية الاجتماعية في شكلها التولستوي، التي تنطلق في أحكامها من قضية الالتزام، دون إغفالي لمقولات الجمالية المثالية، التي تبتعد عن المحاكاة الرتيبة عبر حكم اللذة والمتعة الكانطية، وفق دفق الروح الهيغيلية المطلقة الأصيلة التي يقذفها فينا النص البياتي العبقري من خلال عملية الخلق والإدهاش. Abstract From this paper; we try to deal with the aesthetic presence of the Algerian revolution in albayati poetry; and what is the aesthetics which comes from this employment?; and is albayati can translate the events of the historical revolution at unique aesthetic standard ?,may be this what we seat to discover by our responses to all this problematic.

الكلمات المفتاحية: البياتي ; الجمالية ; الجزائر ; AESTHETIC ; ALBAYATI ; ALGERIAN ; REVOLUTION


مفهوم "المواضعة" بين التراث العربي واللسانيات الحديثة قراءة من خلال كتاب "التفكير اللساني في الحضارة العربية"

مريم كيبيش, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث إلى التعرف على المفهوم الذي يحمله مصطلح "المواضعة" في التراث العربي من خلال كتاب "التفكير اللساني في الحضارة العربية"، ثم مقارنته مع مفهوم هذا المصطلح في اللسانيات الحديثة، لاستجلاء مدى تطابق المفهومين. وقد توصل البحث إلى أن أعلام التراث العربي قد استوعبوا مفهوم المواضعة ودورها في اللغة استيعابا جيدا، وتوصلوا من خلالها إلى عدة مفاهيم أخرى، كمفهوم الاعتباطية، ومفهوم الشيفرة، كما أنها كانت بمثابة أحد الأسس التي اعتمدوها في بناء قوانين لغتهم. وكان مفهوم المواضعة في التراث العربي يقترب من مفهومها في اللسانيات الحديثة إلى حدّ التطابق. Abstract: This research seeks to identify the concept of "convention" in the Arab heritage through the book "Linguistic Thinking in Arab Civilization" and then compare it with the concept of this term in modern linguistics to find out the extent to which the two concepts are identical. The research found that the great figures of the Arab heritage have absorbed the concept of convention and its role in the language well, and they reached through it to several other concepts, such as the concept of arbitrary, and the concept of code. Also it was one of the foundations that they adopted in building the laws of their language. The concept of convention in the Arab heritage was approaching its concept in modern linguistics to the extent of conformity.

الكلمات المفتاحية: المواضعة


عنوان المقال: التفكير بالحجّة عند الإبراهيمي؛ جدارة الإنسان الجزائري ونقض مبّررات المعتدي

مبروك دريدي, 

الملخص: ملخص: لقد قارب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي موضوعة التحرر، في إنتاجه الفكري، ضمن مجال إنساني عالمي مرتكزا على وحدة الذات البشرية، فكان الاعتبار المتعالي لهذه الذات في استغراق سيروراتها الوجودية رهانا مفهوميا لإنتاج مساءلة جذّرت قراءة كينونة الإنسان في مطلقه، خارج الانتماء المسمى في تاريخية ممارسته للحياة المشروطة بفضائه التداولي مكانا و زمانا، و كان ذلك تأسيسا قويا في فكر الشيخ حين رد الاعتبار المتعالي إنسانيا على خصوصية الإنسان الجزائري، و أعمل بذلك مساءلة تقويضية لممارسة الاحتلال؛ التي سلطها المعتدي الفرنسي، و برهن بأدوات التدليل و المحاجّة على جدارة الذات الجزائرية في أحقيتها أن تحيا ظرفها التاريخي زمنا ومكانا فيما تملكه من شرطية الفعل و العمل، و يعد هذا الطرح دفاعا عن الإنسان في تعاليه و كذا عن اختلافه و مشروعية ذلك. الكلمات المفاتيح: الإبراهيمي- فكر- إنسان- حجّة- نصّ Résumé : Cheikh Mohammed El Bachir El Ibrahimi a abordé le sujet de la libération, dans sa production intellectuelle, dans un espace humain global fondé sur l’unité du sujet humain, la considération transcendante de ce soi dans la continuité de son processus existentiel, un défi conceptuel pour produire la responsabilité, a conduit à la lecture de l’être humain dans son absolu, en dehors de l’appartenance historique limitée par le lieu et le temps, et ce fut une base solide dans la pensée du Cheikh lorsqu’il a montré le droit de l’homme algérien par sa spécificité dans l’appartenance à l’humanité, et donc faire une dialectique pour détruire la politique de l'occupation; qui a été imposée par l'agresseur français et a prouvé les moyens de l'argumentation en faveur de la valorisation de soi algérienne dans son droit de vivre le temps et le lieu mérités en possession d'actes et d'actions de la compétence, et ceci est une défense pour l’homme algérien en particulier et l’homme dans sa conception transcendante. Mots clés : El Ibrahimi- pensée- homme- argument- texte.

الكلمات المفتاحية: الإبراهيمي- فكر- إنسان- حجّة- نصّ


Secondary Education Scientific Texts’ Reading Aspects: Challenges and Techniques

عيسى حنيفي, 

Résumé: Most secondary school EFL teachers in Algeria claim that their students encounter real difficulties to understand scientific texts inserted in their English textbook. This study has attempted to investigate the major factors that influence the scientific texts’ reading task and hinder the third year secondary school students’ ability to understand such type of texts. These factors incorporate mainly some English scientific text features and actual psychological handicaps that prevent students from having an easy access to scientific texts comprehension. To achieve these aims, The study used the data of gathered from students’ questionnaires that revealed interesting findings .The study showed that most students did not show much motivation to study English let alone dealing with English text related to scientific topics. The students attributed part of their failure to deal with English scientific texts’ reading to the technical vocabulary and the complex sentence structure that often characterise such type of texts.

Mots clés: EFL teachers ; English scientific text ; motivation ; scientific topics


نظريات تعليم اللغة والبحث اللساني الحديث

جغبوب صورية, 

الملخص: يتناول هذا البحث العلاقة الرابطة بين الاتجاهات اللسانية الأساسية في دراسة اللغة ومجال تعليم اللغات وتحديدا نظريات تعلم اللغات. حيث يلاحظ الباحث في هذا المجال أن الاتجاهات اللسانية الحديثة لها دور بارز في تطور نظريات التعلم فالبنوية تمكنت من تحديد البناء والبحث في مستويات اللغة لتسهيل تعلمها، والتوليدية التحويلية شرحت وحللت العمليات الذهنية المتحكمة في القدرة على إنجاز الكلام، أما مدرسة علم نفس الاجتماعي فحاولت ضبط جميع المتغيرات المتحكمة في فهم اللغة والتواصل اللغوي بين البشر سواء كانت هذه العناصر لغوية أم غير لغوية. وهذه النتائج كان لها دور بارز في تطور النظريات السلوكية والنظريات المعرفية في مجال التعلم. This research deals with the relationship between the basic linguistic trends in the study of language and the field of language teaching, especially the theories of learning languages. Where the researcher noted that the modern linguistic trends have a prominent role in the development of theories of learning Benoit was able to determine the structure and research in the levels of language to facilitate learning, and transformational transformation explained and analyzed the mental processes controlling the ability to accomplish speech, but the School of Social Psychology tried to adjust all The variables controlling the understanding of the language and linguistic communication between humans whether these elements are linguistic or non-linguistic. These findings have played a prominent role in the development of behavioral theories and cognitive theories in the field of learning.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات؛ التعليمية؛ البنيوية؛ التوليد؛ التحويل؛ السياق.


الجدل التاريخي و الفني في رواية " الجنرال خلف الله مسعود- الأمعاء الخاوية " لمحمد الكامل بن زيد

بن سعدة هشام, 

الملخص: لعل الغاية من هذه المقاربة هو تحديد الإطار الزمني و الإيديولوجي الذي يتحرك الأديب في فلكه غداة إنشاء منجزه الإبداعي, و لما كان النص الأدبي و الإبداعي تحديدا هو معرفة مركبة, تتصل أساسا برصد السلوك البشري و استحضار التاريخ, جاءت حاجت البحث إلى اختيار أنموذج الرواية المجسد لهذه الخصوصية و المتغيرات الحاصلة على مستوى النص السردي, من خلال مدونة تنتمي إلى الأدب الجزائري هي رواية "الجنرال خلف الله مسعود – الأمعاء الخاوية " للكاتب محمد الكامل بن زيد لتكون موضوعا للدراسة, لما سخر الروائي من طاقاته الفكرية و المعرفية, هي إضافة نوعية في مسار الخطاب السردي الجزائري, وصورة مثالية للرواية الجزائرية التي تعمل على تحريك و تشغيل " المخيلة المنتجة " لدى القارئ, أمام شخصية البطل الإشكالي " الجنرال " الذي يحيلنا عبر الحكي في زوايا النكبات و القضايا العربية في أكثر مناطقها سخونة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجدل, الفني, التاريخي, رواية الجنرال, محمد الكامل بن زيد


المـــكـــــــــــــان البـــــطــــــــل و الفضاء التشكيلي في روايتي (ذاكرة الجسد) و (فوضى الحواس) لأحلام مستغانمي

تامر محمد عبد العزيز, 

الملخص: تعد الفنون التشكيلية أحد الروافد المهمة التي وظفتها الرواية العربية المعاصرة لأبعاد فنية ودلالية، وذلك نتيجة التداخل الفني الممكن بين الفنون والأنواع الأدبية. ويحاول هذا البحث مقاربة كيفية التعبير عن الفضاء المكاني بوصفه تيمة أساسية تقوم بدور البطل في الرواية من خلال علاقته بالفضاء التشكيلي. ومن ثم فإن هذا البحث يقع ضمن إطار الدراسات البينية التي تهتم بتأويل العلاقة بين النقد الأدبي والنقد التشكيلي. وقد وقع اختيار البحث على روايتي: (ذاكرة الجسد)، و(فوضى الحواس) للكاتبة الجزائرية (أحلام مستغانمي)، حيث تتحقق فيها العلاقة بين الرواية والفن التشكيلي، كما تتحقق فيها هذه الثنائية المتناغمة بين المكان والفضاء التشكيلي، حيث يحتل المكان دور البطل في الروايتين، ويتم التعبير عنه من خلال تحققه السردي بوصفه عنصراً سردياً، ومن خلال الفن التشكيلي أيضاً، فيتجسّد في أربع عشرة لوحة فنية في رواية (ذاكرة الجسد) رسمها بطل الرواية المتحد بالمكان، بينما كان الفن التشكيلي الفكرة التي انطلقت منها رواية (فوضى الحواس)، بالاعتماد على فكرة تمثال بجماليون في بناء نص سردي تجريبي يستمر فيه المكان بطلاً ماثلاً بكينونته السردية وبإلقائه وصفاً إنسانياً مجسداً في شخصيات الروايتين. Abstract: Visiual Arts is considered one of important tributaries which is hired by the Current Arab novel to Technical dimensions ,and this as the technical interference between Art and Literary types .This search attempts to approach how to express the special space as a main theme do the hero role in the novel through his relation with graphic Space .so this search is between intraregional studies that concerned with the relationship between Literary Criticism and Graphic Criticism. My search is selected on novels (Body's memory) and(Sensory mess) for Algerian Writer (Ahlam Mestghanmy), that is achieved the relation between novel and Graphic Art ,and the place is the hero in both novels,we express about it through narrative achieve ,through Graphic Art,It is reflected in fourteen painting in (Body's memory) ,whereas visiual Art is the idea which launched from (Sensory mess) based on Pygmalion instatue in narrative aceive continue in a place and is considered a human describe in both characters in novels .

الكلمات المفتاحية: المكان البطل – الفضاء التشكيلي – ذاكرة الجسد – فوضى الحواس


السلوك اللغوي واختلاف الجنسين في ضوء اللسانيات الاجتماعية

إيمان هنّان, 

الملخص: االملخص: نودّ من خلال هذا المقال تسليط الضوء على أهمية اللسانيات الاجتماعية باعتبارها فرعا انبثق حديثا عن اللسانيات، ويهدف هذا العلم إلى دراسة اللغة في سياقها الاجتماعي، ويهتم أساسا بالتفاعلات بين المجتمع ومختلف التنوعات اللسانية ، والعوامل الاجتماعية التي تنتج عنها . هذا المقال يحدّد أهم الاختلافات اللغوية بين الجنسين من منظور سوسيولساني، فللمرأة والرجل عدّة أدوار اجتماعية مختلفة تماما، وعلى هذا الأساس فإنهما يتميزان في المهارة اللغوية ومعجمهما اللغوي . Résumé Nous voudrions, dans cet article, mettre en évidence l’importance de la sociolinguistique comme étant une branche relativement récente de la linguistique, bien que de la sociolinguistique est l’étude du langage dans son contexte social ; elle s’intéresse principalement a l’interaction entre la société et les variations linguistiques notamment les facteurs sociaux L’article précise les différences sexuelle dans la langue ; les femmes et les hommes ont des rôles sociaux différents ce qui fait qu’ils utilisent un vocabulaire spécifique et des compétences lexicales différentes

الكلمات المفتاحية: اللسانيات الاجتماعية اللغة الجنس


التماهي الذهني وتداعيات تيمة متخيل العنف في رواية "كراف الخطايا" لعيسى لحيلح

ليلى رحمانية, 

الملخص: وجهّت أزمة السبعينيات أقلام الروائيين الجزائريين باعتبارها ظرفا تاريخيا سجلّ نفسه بقوة وأتاح فرصة خوض غمار مرحلة روائية جديدة، تضمن للكاتب الجزائري مادة دسمة تحقق مسايرته قالبه الذي يعكس وعيه ويجسد ثقل فهمه واستيعابه للأوضاع السائدة في البلاد، فنجد أنّ ثنائية المثقف والسلطة قد لعبت أدوارا كثيرة في الميدان الإبداعي وسنحاول الوقوف عند رواية كراف الخطايا لـ"عبد الله عيسى لحيلح" التي عبّرت عن ثنائية السلطة والمثقف في جوّ من الابداع التخييلي، أين أضحت تيمة متخيل العنف مادة تشكّلت منها البنية السردية الروائية، فقد حاول "لحيلح" طرح معظم موضوعاتها وإضاءة جلّ جوانبها الحياتية التي تعد مثارا للجدل في وقتنا الراهن. The crisis of the seventies oriented the Algerian novelists - as a historical circumstance which had strongly marked and gives the opportunity to enter a new era that guarantees the Algerian writer a rich material to realize the cotinuity of his method Realizing the consciousness and embodying the weight of his Understanding and absorbing the dominant situation in the country. We find that the dualism of the intellectual and the power had played many roles in the creative field and we will try stand at the novel of Abdullah Issa Lhileh "K'raf el khataya" which expressed the dualism of the intellectual and the Power where the subject of the intellectual has become a material that has formed the novelist narrative structure. L’HILEH has tried to set up most of its subjects and sheds light on most aspects that are a controversial cause to the " actual hour

الكلمات المفتاحية: المثقف، متخيل العنف الرمزي، التعنيف، الأدلجة، الأزمة، السلطة، الصراع.


الحجاج في البلاغة العربية من خلال نظرية "الاستدلال"

كمال الزماني, 

الملخص: أصبحت البلاغة ترتبط، وفق التصور الحجاجي للعديد من البلاغيين العرب، بالإقناع، فهي لم تعد محصورة في دائرة التدبيج والتحسين والزخرفة، وإنما صارت، وفق هؤلاء البلاغيين، حدثا مقاميا لا تهمه إلا النجاعة الإقناعية للكلام، وإبراز مقصدياته وفعاليته. ونحاول هذا المقال الكشف عن إسهامات كل من عبد القاهر الجرجاني وأبي يعقوب السكاكي في بيان هذه النجاعة، موجهين اهتمامنا إلى نظرية "الاستدلال البلاغي" باعتبارها عملية خطابية تجمع بين الإقناع العقلي والإقناع العاطفي، وتكشف حجاجية الأشكال البلاغية وتعضدها. Rhetoric has become linked, according to the argumentative perception of many Arab rhetoricians, to persuasion. Its function is no longer limited to the ornamental function, but its become according to these rhetoricians, a contextual event whose sole concerns are the persuasive effectiveness of the speech, its objectives and its productivity. In this article, we attempt to reveal the contributions of Abdul Qahir al-Jarjani and Abu Yacoub al-Sakaki to show this effectiveness, focusing on the theory of "rhetorical inference" as a rhetorical process combining both mental and emotional persuasion, to reveal the argumentative function of rhetorical forms.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ; الحجاج ; الاستدلال ; المعنى ; السياق ; rhetoric ; argumentation ; inference ; meaning ; the context


مقاربة أسلوبيّة في التشكيل الصّوتيّ لنونيّة ابن زيدون الأندلسيّ

عــــزوز زرقـــان, 

الملخص: ملخص: ترمي هذه المقاربة إلى الكشف عن التّشكيل الصّوتيّ لهذا النصّ الشّعريّ الذي عدّه نقّاد الشّعر من النصوص الشعريّة الخالدة ، والتي تعتبر حقلا خصبا لمختلف أنواع الدّراسات الأدبيّة والنّقديّة ، فهي مبثوثة في كتب الكثير منهم . إنّها- النونيّة – قصيدة بديعة التعبير والّتصوير، وتظهر قوّتها في نشاط اللّغة ،فهي ذات نظام متطوّر ومتجدّد على اعتبار ما يعتري صورتها من عمليّات تغيير، وتحويل ،وحركة ، إنّ القصيدة مجموعة من المتغيّرات اللّسانيّة التي تتفاعل في صناعة الحدث الشّعريّ ، ممّا يسهم في إنشاء تشكيلات جديدة تمدّ القصيدة بطاقة رهيبة متكاثفة الدّلالات ، تثقل كاهل النصّ بالكثير من القيم الشعوريّة ، والإنسانيّة ، والتاريخيّة ،والعقديّة ، والفلسفيّة . وهذه – في رأينا – هي منطلقات الشّاعر في مخالفة معيار المألوف ، وإعطاء النصّ فاعليّة غير معتادة تفاجئ القارئ ، فتكون بذلك وسيلة بلاغيّة بيانيّة تقوم بوظيفة الإنفعاليّة ، والإيقاعيّة ،والإفهاميّة وغيرها ...،وهي ذاتها الوظائف التي توقظ حواسّ المتلقّي، وتسترعي فضوله ، فيحدُث بذلك أثر الخطاب. قصيدة النّونيّة عُدّت من عيون الشّعر العربيّ على مدى التّاريخ، فهي ينبوع يتفجّر بالمعاني والعواطف، والأساليب ،والألفاظ، والموسيقى، والإيقاع ،مع طول النّفس وعذوبته وعمق المعاني ودفئها . لقد استجمع ابن زيدون كلّ شاعريّته ، كاشفا عن عواطفه ، مستعرضا سحر قوافيه ، ليعبّر عن حالة من حالات العشق والغزل الممزوجة باليأس والأمل ، والشّكوى والحنين، والتّوسّل والحسرة ،والصّدق والوفاء ، والعتاب والتّقريع ،مضمّنا قصيدته الكثير من العناصر الموسيقيّة من طباق وجناس ومقابلة ،ما جعل النّونيّة ذات أثر سامٍ يحتذيه الكثير من النّاظمين . وأنا في هذا المقام أحاول الوقوف عند موسيقى الإطار الخارجيّ(الوزن ـ القافية )، ثمّ الوقوف على موسيقى الحشو مركّزا على:(المدّ والهمس ـ الجهرـ التكرار ـ الجناس ـ المقابلة ) Résumé: Cette approche est conçue pour révéler la composition vocale de ce texte poétique, que plusieurs critiques de poésie de textes poétiques intemporels, qui sont un champ fertile pour divers types d'études littéraires et monétaires, sont éparpillés dans les livres de beaucoup d'entre eux. C'est un poème exquis d'expression et de photographie, montrant sa force dans l'activité de la langue, avec un système sophistiqué et renouvelé, compte tenu des processus de changement, de transformation, et de mouvement, en particulier en ce qui concerne les combinaisons, les différents, et le duqashat, ces facteurs font tous le poème un groupe de Les variantes linguistiques qui interagissent dans l'industrie de l'événementiel poétique, qui contribue à la création de nouvelles formations qui fournissent le poème une carte impressionnante CGR, surcharger le texte avec beaucoup de valeurs émotionnelles, humaines, historiques, nodal, et philosophiques. Le poème du Nuisme est revenu des yeux de la poésie arabe orientale et marocaine à travers l'histoire, c'est la fontaine d'exploser avec des significations, des émotions, des styles, des mots, de la musique et du rythme, avec la longueur de l'âme, sa fraîcheur et la profondeur et la chaleur des significations. Le fils de Zedon a rassemblé tous ses cris, révélant ses émotions, en examinant le charme de ses rimes, pour exprimer un état d'amour et de fil mélangé avec désespoir et espoir, se plaindre et la nostalgie, la mendicité et le chagrin, l'honnêteté et la loyauté, et reproche et bashing, comprenait son poème beaucoup d'éléments musicaux de contrepoint et anagramme Et une interview. Et je suis dans ce dénominateur essayer de se lever lorsque la musique de l'armature extérieure (poids rime), puis se tenir sur la musique de rembourrage axé sur: (marée et murmure de la répétition de l'anagramme opposé)

الكلمات المفتاحية: مقاربة ; أسلوب ; الصّوت ; التشكيل ; النونيّة


الدرس اللساني في التراث العربي -الزّجّاج أنموذجا-

منير بوزيدي, 

الملخص: الملخص: المتتبع للتراث العربي يلحظ أنّ العرب قد فاقوا غيرهم في الدراسات اللغوية استقراء وتحليلا وتأصيلا؛ فبعض هذه المصنفات التراثية أخذت حقها من المعالجة وبعضها ربمّا استوفى أكثر من حقه وبعضها الآخر دون ذلك، لكن الذي نتكلم عليه هو الذي يُلتفت إليه. وهذا المقال سيقف عند أهم مصدر لعَالِم من علماء القرن الرابع هجري ليوضح لنا استخدامه لمستويات اللغة. Résumé Les spécialistes de l’héritage linguistique arabe s’accordent pour dire que les Arabes ont surpassé les autres nations en sciences du langage, de l’induction à l’analyse au retour aux fondements, certains écrits ont fait l’objet d’études sérieuses, d’autres moins, notre travail mériterait qu’on s’y intéresse. Cet article tentera de s’appesantir sur l’une des plus importantes sources utilisée par un savant du quatrième siècle de l’hégire pour comprendre l’utilisation des différents niveaux de langue

الكلمات المفتاحية: Mots clés :Leçon ; Langue, patrimoin, Arabe, EL-ZADJADJ. ; الكلمات الدالة: الدرس؛ اللسان؛ التراث؛العربي؛ الزّجّاج.


إشكالية ضبط المداخل المعجمية في صناعة المعاجم اللسانية العربية المعاصرة القاموس الوجيز في المصطلح اللساني لعبد الجليل مرتاض نموذجا

فتوح محمود, 

الملخص: الملخص: لقد تعددت الجهود العربية المعاصرة في صناعة المعاجم اللسانية، إلا أنها تميزت بطابع الفردية، وهذا ما أدى ببعض الجهود إلى الوقوع في بعض مزالق الترجمة وفوضى المصطلحات، ويعدّ جهد الباحث والأكاديمي عبد الجليل مرتاض من بين الجهود الفردية التي اهتمت بالمصطلح اللساني في مختلف مجالات بحوثه، وقد دوّن عمله في قاموس وجيز يحمل جلّ المصطلحات اللسانية، عنون بـ:(القاموس الوجيز في المصطلح اللساني)، غير أن الممعن النظر في هذا المعجم يجد أنه قد وقع جهده في إشكالية ضبط المداخل المعجمية من كثرة ترادف المصطلحات العربية في مقابلة اللفظ الأجنبي الواحد، واشتراك مصطلحات عربية واحدة في مقابلة الكثير من المصطلحات الأجنبية، واعتماده أحيانا أخرى على الترجمة الحرفية وغياب الدقة في فهم محتوى ودلالة الكثير من المصطلحات، وغيرها من المثالب والهنات التي أدت به إلى الوقوع في فوضى المصطلحات اللسانية. Abstract: There are many contemporary Arab efforts In the writing of lexicons, But their work was characterized by an individual effort, This is what led them To fall In some errors in translation and chaos of terminology, The effort of Abdel Jalil Mortad Of the individual efforts that focused on the linguistic term In his various researches, His work has been compiled into a concise dictionary Download all glossary terms, It is called: (the brief dictionary in the linguistic term), But the writer has signed in his dictionary In the problem of adjusting the lexicon entries From frequent tandem and verbal involvement, And sometimes its reliance on literal translation And the lack of precision in the transfer of concepts of terminology And other lapses that led him To fall into the chaos of linguistic terms.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المداخل المعجمية، صناعة المعاجم، المصطلح اللساني، القاموس الوجيز، عبد الجليل مرتاض. ; Keywords: Lexical entry item, Lexicography, linguistic term , the brief dictionary , Abdel Jalil Mortad.


جماليات اللُّغة الشِّعرية وخصائصها في الخطاب الشعري الإماراتي الحديث -ديوان :«العــناقيد» لسيف المري أنموذجاً-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: يعد الشاعر الإماراتي سيف المري أحد أبرز الشعراء الذي عرفتهم دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديث، فهو صوت شعري متميز،إنه واحد من رواد الاتجاه الوجداني الرومانسي،وأحد أبرز شعراء الغنائية الوجدانية الجديدة في الخليج العربي،ويعد من أشرق الوجوه الشعرية التي أسهمت في إثراء الحركة الأدبية، والإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة،فهو يجمع بين الإبداع الشعري، والقصصي،والكتابة الصحفية. وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: «جماليات اللغة الشعرية وخصائصها في ديوان(العناقيد)لسيف محمد المري »،إلى تقديم دراسة تحليلية في مجموعة من أشعاره المتميزة، من خلال ديوانه الشعري الثاني الموسوم ب: «العناقيد»،وقد أصدره عام:2004م. وقد توقفت في هذه الدراسة مع عدة قضايا دقيقة تتصل بالكون الشعري عند سيف المري،والذي يتسم بالرحابة، والاتساع،و يتمحور بين تصوير العاطفة، والوجدان،وتصوير الحب، والجمال، وأغلب قصائده تتوزع بين الرومانسية الذاتية، والرومانسية الإنسانية،وقدمت مجموعة كبيرة من النتائج التي تتصل بالخصائص الفنية لشعر سيف المري من خلال ديوان(العناقيد) . وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -مقدمة أولاً: مدخل إلى عالم الشاعر سيف المري. ثانياً:خصائص اللغة الشعرية عند سيف المري من خلال ديوان(العناقيد). ثالثاً : نتائج الدراسة(الخصائص الفنية لشعره). Abstract: Emirati poet Saif al-Marri is one of the most prominent poets of the modern era in the UAE. He is a distinguished poet. He is one of the pioneers of the romantic emotional trend. He is one of the most famous poets of the new song in the Arabian Gulf and one of the brightest poets who contributed to enriching The literary and media movement in the United Arab Emirates combines poetic creativity, fiction and journalism. This study, entitled "The aesthetics of poetic language and its characteristics in Saif Mohammed Al-Marri", aims to present an analytical study in a collection of his distinguished poems through his second poetry book, Al-Anabid, published in 2004. In this study, I have stopped with a number of delicate issues related to the mystical universe of Saif al-Marri, which is characterized by spaciousness. It concentrates between the depiction of emotion, conscience, the depiction of love and beauty, and most of his poems are divided between self-romance and human romance. Which relate to the technical characteristics of Saif al-Marri's poetry through the Diwan (the clusters). The study divided the subject into the following: -an introduction First: Introduction to the world of poet Saif al-Marri. Second: Characteristics of the poetic language at Saif al-Marri through the Diwan (cluster). Third: The results of the study (technical characteristics of his hair).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص، الخطاب، المري، الشعري، سيف. ; Keywords: Characteristics, Discourse, Marri, Poem, Saif.


الأبعاد التعليمية في المصنفات المغربية نماذج من مقدمة ابن خلدون

زهار محمد, 

الملخص: لقد اقترح ابن خلدون طريقة في العملية التعليمية ،إن التعليم الناجح في رأي ابن خلدون أن تقدم في البداية الأصول العامة للموضوع ،ثم تطرح بمنهجية عامة الإشكال مراعيا مستويات المتلقين ،و قدراتهم العقلية،ثم تأتي مرحلة الشرح بالتفصيل و مناقشة المسائل الصعبة التي يشوبها الإبهام ،فتفتح أقفاله، وبذلك فقد انتقلت من البسيط إلى المركب ،و من السهل إلى الصعب. و من خلال استنطاق النصوص المبثوثة في ثنايا المقدمة نستطيع أن نحدد مفهوم الملكة و علاقتها بعلوم العربية فالملكة لها صلة بعلم النحو فكثيراً ممن درسوا النحو وتعمقوا أصوله وفروعه وأفنوا أعمارهم في البحث عن مسائله ومشاكله ولم يجيدوا هذه الملكة اللسانية، لا يستطيعون التعبير اللغوي الصحيح. بينما كثير من الكتاب ممن أجادوا هذه الملكة يعبرون عما يريدون بطلاقة وسلاسة وإن لم يتعمقوا النحو وقضاياه. الملخص باللغة الأجنبية" ABSTRACT: L’objectif de l’enseignement de la grammaire est non seulement d’essayer d’installer chez les apprenants un système linguistique mais encore de leur permettre de parler correctement une langue tout en évitant, lisent ou écrivent. En effet, essayer de saisir et d’expliquer le fond du système linguistique, de proposer la méthode la plus adéquate pour son enseignement /apprentissage et déterminer le rôle que pourrait jouer la grammaire ont été entrepris tour à tour par trois théories principales à savoir le structuralisme, le comportementalisme et le cognitivisme. Notre étude traitera du comportementalisme et du rôle de la grammaire dans la mise en place de la structure, du sens, de l’enseignement/apprentissage dont l’origine remonte jusqu’à l’érudit arabe Ibn Khaldoun.des textes explique les méthodes didactiques a propot du moquadima.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقدمة- الملكة-التعليم –الاستماع-الممارسة-التداول-المتعلم-المجالس.


المقامة الأسدية لبديع الزمان الهمذاني دراسة في البنية السردية

شاكي كمال,  بوراس سليمان, 

الملخص: تعد المقامة من الفنون النثرية التي ظهرت في القرن الرابع للهجرة، وهي من أرقى أجناس النثر العربي القديم، يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على الجوانب الفنية لهذا النوع الأدبي، وذلك بالتركيز على العناصر الداخلة في بنائه من راو وبطل وحدث وشخصيات، وقد بدأنا بالاستهلال السردي وأشرنا فيه إلى عنوان المقامة وأصل اشتقاقها والجملة التي افتتح بها بديع الزمان الهمذاني مقامته الأسدية، إضافة إلى الحوار، حيث وقفنا على أشكال متعددة من الحوار في المقامة وبيناها، كما تطرقنا أيضا إلى الأمكنة والشخصيات وبينا خصوصية كل منهما في المقامة. Une des arts de prose qui apparaissant dans le quatrième siècle de la hijra, elle est considérée parmi les plus antiques, Ce discours essaye d'éclaixir ce genre de littérature en ce pasont sur les éléments de l'héroïsme et les personnage de l'œuvre. On a illustré par Badie zaman en titre, en montrant sa merveille et sou dialogue sans ignorer les caractéristique du personnage

الكلمات المفتاحية: المقامة الاسدية ; بديع الزمان الهمذاني ; البنية السردية


البنية السردية في رواية الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي

سعدلي سليم, 

الملخص: يتتبع هذا المقال تشكّلات البنية السرديّة في رواية "الأسود يليق بك" لأحلام مستغانمي، عبر رصد المنطق السردي الذي استندت إليه الروائية في بنائها للشخصيات والزمن والمكان الذي تدور حولهما الأحداث، ففي مدخل الشخصيات قمنا بتتبّع اشتغالات الجسد في الرواية واختبرنا تراوحه بين خطاب التلاشي والصمود، وتفحّصنا كذلك خصائص البنية المكانية وموقعها من الطابع العولمي الذي وسم الرواية، وبعدها وقفنا على بنية الزمن وعلاقته بفلسفة الرغبة المؤجّلة التي كانت متحكّمة في البناء السردي للشخصيات. This article follows the formation of the narrative structure in the novel "Black befitting you" by Ahlam Mosteghanemi, by observing the narrative logic on which the novelist was based in the construction of the characters, time and place around them events. We also examined the characteristics and location of the spatial structure of the global character of the novel, and then we looked at the structure of time and its relationship to the philosophy of deferred desire that controlled the narrative construction of the characters.

الكلمات المفتاحية: البنية السرديّة، المكان، الزمن، الجسد، الرغبة المؤجّلة، خطاب التلاشي، خطاب الصمود، الخطاب النسوي. ; Narrative structure, the place, Time,The body, Deferred desire, Vanishing speech, Speech withstand, Feminist Discourse.


الرؤية الذاتية الخارجية في رواية "الرعشة" لأمين الزاوي

بوالسليو Bousseliou, 

الملخص: الرؤية الذاتية الخارجية في رواية "الرعشة" لأمين الزاوي الملخص: تتناول هذه الدراسة شكلا من أشكال الرؤى المتمثل في الرؤية الذاتية الخارجية؛ وهذه الرؤية بحسب طروحات "بوريس أوسبنسكي" تعبر عن منظور الشخصية تجاه العالم الخارجي؛ حيث يتنازل الراوي العليم عن هيمنته على مسارات السرد لصالح الشخصيات، الأمر الذي يضفي على الرواية طابع تعددية الأصوات أو البوليفونية، في مقابل النمط الكلاسي الذي يهيمن فيه الصوت المنفرد أو المونوفونية. وانطلاقا من هذا التصور يتم اتخاذ رواية "الرعشة" للكاتب الجزائري" أمين الزاوي" نموذجا لاستجلاء هذا المكوَّن؛ الرؤية الذاتية الخارجية، كتقنية تُنقل من خلالها المادة القصصية، وتعكس في ذات الوقت الموقف الفكري والإيديولوجي للشخصية. The External Individual Vision in the Novel « The Shiver » by Amine Zaoui Abstract This article deals with a one of the forms of vision which is the external individual one .and this vision according to Boris Uspensky express the perspective of the character towards the outside world, where The all-knower narrator divides his knowledge of his domination of narratives in favor of the other characters, and this will give the novel a pluralistic sounds or Polyphony, as opposed to the classical style dominated by single sound or monophony. Based on this perception, the novel "The Shiver" by the Algerian writer Amin El Zaoui is taken as a model for exploring this component; the external individual -vision as a technique through which the narrative material is transferred, and at the same time reflecting the intellectual and ideological position of the character.

الكلمات المفتاحية: الرؤية الذاتية الخارجية؛ الوصف الانتقائي؛ الوصف المسرَّد؛ الرؤية الإيديولوجية؛ مرحلة التسعينيات. ; External individual vision; selective description; narrated description; ideological vision: the 1990s