مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة الآداب واللغات : مجلة علمية محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج - الجزائر

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة باحثين أكفاء، وهيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية،  تتلقى  المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه. تسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:2.32 للعام 2022. كما اجتازت بنجاح في تحقيق معايير اعتماد معامل أرسيف arcif المتوافقة مع المعايير العالمية، وكان معامل أرسيف للمجلة للعام 2021( 0.0118)، وصنفت ضمن الفئة الثالثة(Q3) في تخصصي الآداب واللغات، وقدر معامل تأثير(ASJP) بـ: 0.0345.

The Journal of Literatures and Languages is an international semi-annual journal published by the University of Mohamed El Bachir El Ibrahimi University, Bordj Bou Arreridj (Algeria), which aims to publish original and innovative research and studies in literary criticism and linguistics. It is supervised by experts in the field working as editors and reviewers from different national and international universities. The work that is entrusted to them is evaluated thoroughly. In the Journal of Literatures and Languages, we seek to publish all the good articles in the three languages (Arabic, English, French) that we receive from university professors, PhD students and researchers from recognized research institutions. The journal also aims to encourage professors, students and researchers to engage in scientific research and production, which supports the progress of the University and its role.

The Journal of Literatures and Languages has an Arab Impact factor of 2.06 in 2021. It also successfully passed the standards of accreditation of ARCIF Impact factor that are compatible with international standards, with an ARCIF Impact factor of 0.0118 in 2021. It is classified in third class in the fields of Literatures and Languages.


9

Volumes

19

Numéros

241

Articles


الشخصية عند الطفل واقع وآفاق في مسرحة المناهج

بن عيسى نورالدين, 
2022-12-01

الملخص: الملخص: يعتبر مسرح الطفل أحد أبرز المؤسسات المجتمعية، إضافة إلى كونه أحد أهم الفنون الشرطية، والتي تعتمد على مجموعة متكاملة من وسائل يقترن فيها التعبير السمعي، والبصري، والحركي، والحدسي، والسيكولوجي، ومن ثم فهذا الفن يتطلب الإلمام بتخصصات متعددة تربوية، فنية، أدبية، ... حيث أن آداة هذا الفن لا تكمن فقط في اللغة الأبجدية المنطوقة كما هو الحال في معظم الأجناس الأدبية الأخرى كالرواية، القصة، الشعر،... أو الصورة التعبيرية والتشكيل فقط مثلما هو الحال في الفنون التشكيلية إنما نجد أن خطاب المسرح يكون أكثر شمولية، إذ أنه يتضمن ما يمكن أن نطلق عليه ظاهرة "التعدد اللغوي" في مختلف فصائل التعبير الفني، إضافة إلى أنه أحد أبرز الفنون التي تتعامل مع العلامات، فكل ما فوق خشبته يمثل علامة دالة مما يعني معه أن الطفل يكون مطالب بحل شفرة هذه العلامات. ومن هنا تكمن مهمة المسرحي المبدع التربوية والجمالية، إذ يصبح مطالبا بتهيئة الفرص للطفل لفك شفرة هذه العلامات، ومن ثم تحديد وظائفها في إطار سياق العرض المسرحي. فالدراما في اليونانية لا تعني مجرد تصوير الفعل ذاته، ولأنها كذلك فهي تعتمد على قوة وصدق الصورة، "فالدراما" فن التعبير عن الحياة وطابعها المميز فإنها أدب يراد به التمثيل. ونعني بالتمثيل تمثيل الفعل أو الحدث والذي يعتبر في رأي (أرسطو) الجزء الرئيسي "للدراما"، فهو روح "الدراما" وواقعها، إذ أنه الحياة ممثلة على خشب المسرح. وتعتبر "دراما الطفل" أحد أهم أنواع "الدراما"، فهي شكل من أشكال الفن في ذاته، لكنها ليست نشاطا مختلقاً، إنما هي سلوك واقعي يكتشف الطفل من خلاله الحياة. سنتطرق في هذا البحث والذي سنقدم فيه كيفية ربط اللعب الدرامي إنطلاقا من اللعب الإيهامي حسب المراحل العمرية للطفل، مع تحديد في مصطلحات بين المسرح المدرسي و المسرح التربوي، بدراسة لسيكولوجية الشخصية عند الطفل سواءا كان ممثلا أو متلقيا،للوصول إلى محطة مسرحة المناهج التعليمية وعلاقتها بالنمو المعرفي للطفل. Personality of children: Actuality and objectives of curriculum theatre Key words: child, personality, reception, acting (playing), scholar, educative. Abstract: child theater is considered as one of the outstanding social institutions. It is also an important police arts which consist of complementary tools of accoustic, visual, motor, and psychological expressions. This is why, this art requíes the mastery of different characters being educative, artistic and literary ... The tool of this art is not the original language of most of literary genres loke novel, short story and poetry....or expressive image only that of many arts; however, we find theatre's speech is more universal because it consists of linguistic variety in different artistic expression. In addition, it deals with signs which make the child decipher these signs. Here, resides the mission of beauty and education of theatre player who is allowed to give the child the opportunity to decipher these signs and gives its functions in the play presentation context. So, drama in Athènes doesn't mean only the perception of the action itself because it depends on the power and the truth of the image. Drama is the art of expressing life and its exeptional mode, it is literature of playing which is playing the action or the incident that is according to Aresto the fundamantal part of "drama". It is, then, the spirit and actuality of drama, therefore, life is played on the wood of theatre

الكلمات المفتاحية: الطفل، الشخصية، التلقي، التمثيل، المدرسي، التربوي.


العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس دراسة دلالية

شحاته رجب, 
2020-12-27

الملخص: لقد تناولت هذه الدراسة العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس دراسة دلالية ومشكلة البحث تتمثل في دراسة الأثر الدلالي للعدول عن الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم العدول والدلالة والأثر الدلالي للعدول عن الغيبة إلى الخطاب في سور القرآن من بداية الفاتحة إلى نهاية سورة الناس، حيث تكمن أهمية هذا البحث في دراسة العدول في الضمائر عن الخطاب إلى الغيبة وإبراز القيمة الدلالية والسمات الجمالية للعدول ، وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي ، وأظهرت نتائج الدراسة أن العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة أفاد عدة دلالات منها التأنيس وإذهاب الوحشة ، و الإشعار بالغلبة ،و الإشعار بعلة الحُكم

الكلمات المفتاحية: الغيبة ، الخطاب، العدول ، الدلالة ، ضمير، الفاتحة، الناس


Translatability of Religious Intertextuality in Literary Texts -The novel of Midaq Alley by Naguib Mahfouz as pattern -

طهراوي سعيد, 
2020-12-30

Résumé: Abstract: This paper aims at investigating the difficulties faced in translating religious intertexts in the novel of Midaq Alley by the Egyptian novelist Naguib Mahfouz(1) , seeking to explore the challenges and difficulties that affected both the translator and the target-text readership of this novel. Such difficulties result from the different attitudes of both Arabic and English cultures towards religious practices. It shows how such differences affected the target text and how the translator copes with them during the translation process. It hopes that is research highlights how cultural losses continue to occur even when the target text does not suffer any linguistic loss. Such losses are on the symbolic and deep level where the translator should read between the lines to capture the cultural implications meant by the source-text producer.

Mots clés: Intertextuality ; translatability ; religious intertexts ; literary translation


متخيّل المدينة وهولوكوست الهوية في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوثي

جراح وهيبة, 
2022-01-08

الملخص: يستنطق هذا المقال أهمّ الخطوات الفنيّة التي اعتمدتها الذات في رحلة بحثها عن الهويّة المفقودة في قصيدة " في القدس" لتميم البرغوثي"، عبر التركيز على تحليل المشاهد واللوحات الفنية التي رسمها لنا الشاعر بالكلمات وبالاعتماد على استراتيجيات وصفية تضع القارئ في قلب المدينة وتجعله يتساءل عن وضع الهوية المفقودة.

الكلمات المفتاحية: المدينة ; المتخيل ; اله ; ية ; القدس ; الخطاب


الأصول التداولية في النحو العربي

قزعوط سليم, 
2022-12-01

الملخص: ملخص: تحاول هذه الدراسة أن تناقش موضوع التداولية باعتبارها اتجاها لسانيا متعدد الأبعاد وثري المجالات، كونها تسعى إلى تحليل النصوص وفق ما يخدم الجانب الاستعمالي للغة ويركز على وظيفية اللغة وذلك بإحداث التفاعل بين عناصر الخطاب –المخاطِب والمخاطَب والخطاب- وفق عناصر سياقية مختلفة تحيط بعملية إنجاز الخطاب وأدائه، كما تسعى الدراسة إلى البحث في الجذور التداولية للنحو العربي، كان ذلك بإمعان النظر في دراسات المتقدمين من النحاة حتى نضع بين أيدينا القواسم المشتركة بين النحو والتداولية، من ذلك اهتمام النحاة بالسياق ودوره في الكشف عن المعاني أضف إلى ذلك اشتراط القصدية في الخطاب حتى تتحقق الغاية منه. Deliberative assets in Arabic grammar this study tries to discuss circulation as a linguistic trend Rich of fields, as they to diagnose texts according to what Serve the functional use of language, focusing on the function of the language by making the interaction between the segments of speech: the speech, the address (the audience) according to different segments of context which involve the making of the speech, as well the functionality of the speech. this study tries to research into the roots of grammatical circulation of Arabic grammar which was by focused glans of the studies of advanced sculptors to put our hands commonalities Between grammar and circulation, of which the interest of sculptors on context role in the revealing meaning. Besides, the use poetry in speeches to achieve its goals.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; النحو ; الخطاب ; السياق ; القصدية ; circulation ; grammar ; speech ; context ; poetry


تجلّيات الإبداع الشّعريّ الأندلسيّ في قصيدة المولديّات. - نحو معالجة وصفيّة تحليليّة -

زرقان عزوز, 
2023-04-05

الملخص: ترمي هذه الدراسة المتواضعة إلى الكشف عن شعر المولديات الذي لقي فضاء واسعا للانتشار في مرحلة تاريخية جدّ حرجة، تتعلق أساسا بفترة السقوط والتهاوي التي طالت الكثير من الثغور الإسلامية أثناء حكم بني النصر بالأندلس. مرحلة إنزوى فيها المسلمون وركنوا إلى التصوّف والزّهد بعد أن أعيتهم السّبل وافتقدوا إلى النّصير، فلجأوا إلى المولى الرحيم، لعله يرأف لحالهم ويخرجهم مما هم فيه من حرج. ويرتبط هذا النوع من الشعر بالاحتفالات الرسمية التي كانت تنظّم احتفاء بذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم. وهذا يعدّ من العوامل التي جعلت هذا النوع من الشعر ينتشر في غرناطة، وإن كان أكثر الذي وصلنا من القرن الثامن ونزر يسير منه في القرن السّابع، ومردّ ذلك أن الشّعر الدّيني ضعف في هذا القرن، ومن أسباب ذلك اندثار ظاهرة إقامة المولد فيه تحديدا. فهذه الأسطر تحاول الكشف عن صورة هذا النوع من الشعر وأهمّ أعلامه في تلك المرحلة، إضافة إلى إيضاح بعض موضوعاته وقضاياه. وقد اعتمدت الدّراسة على الكثير من المصادر والمراجع ذات الصّلة المباشرة بالموضوع. This modest study aims to reveal the poetry of “El-Mawlidiyat”, which found a wide space for dissemination at a very critical historical stage, mainly related to the period of fall and collapse that affected many Islamic fronts during the rule of the Banu Nasr in Andalusia. A stage in which Muslims retreated and turned to Sufism and asceticism after they became tired of the paths and lacked a supporter, so they resorted to the Most Merciful Lord, in the hope that He would have mercy on their situation and get them out of the embarrassment they are in. This type of poetry is associated with the official celebrations that were organized to celebrate the birth anniversary of the Mustafa, may God bless him and grant him peace. This is one of the factors that made this type of poetry spread in Granada, although most of what we came from the eighth century and a little bit of it in the seventh century, and this is due to the fact that religious poetry weakened in this century, and one of the reasons for that was the disappearance of the phenomenon of establishing the birthday in it specifically. These lines attempt to reveal the image of this type of poetry and its most important figures at that stage, in addition to clarifying some of its themes and issues. The study relied on many sources and references directly related to the subject.

الكلمات المفتاحية: الإبداع ; الشعر ; المولديات ; الوصف ; التحليل ; Creativity ; poetry ; El-Mawlidiyat ; descriptive ; analytical


الملمح الجمالي في اللغز الشعبي الجزائري

فطيمة الزهرة عاشور, 
2023-04-05

الملخص: يعدّ هذا المقال مساءلة للملمح الجمالي في اللغز الشعبي باعتباره نصا أدبيا أساسه اللغة التي ترتفع عن مستوى اللغة العادية التواصلية إلى تشكيل وتركيب يتمايز عن تركيبها التواصلي وإن كانت مفرداته هي ذاتها التي يستخدمها الشعب في يومه فتتفرد وتظهر إمكانيات لا يجيدها إلا الأديب المبدع . وللغز الشعبي مظهر ومخبر، كلاهما تميزا بروح جمالية خاصة، جعلته يحوز إعجاب المتلقي السامع، وتدفعه إلى مواصلة المباراة رغم صعوبتها، مشدودا بعناصر ساحرة سرية وأخرى ظاهرة. كما كان لها دور في انتشاره وتداوله بين أفراد الشعب وحتى هجرته إلى ثقافات أخرى، وجعلت منه نموذجا خلد الشعوب والثقافات القديمة. ويعد اللغز الشعبي الجزائري خير معبر عن جمالية هذا الشكل التعبيري الشعبي. This article is an account of the aesthetic profile of the popular puzzle as a literary text based on language that is above the standard of the connexible language to form and compose its connexible structure. The popular mystery has an appearance and an informant, both characterized by a special aesthetic spirit, which has led him to admire the audible recipient and to continue the match, though difficult, with secret and visible witch elements. lt also played a role in its spread and circulation among the people and until it migrated to other cultures, making it a model of the immortality of anciet peoples and cultures. The Algerian folk puzzle is the best expression of the aesthetic of this popular expression.

الكلمات المفتاحية: اللغز الشعبي؛ الجمالية؛ الأدب الشعبي؛ الشكل؛ المضمون. ; the popular puzzle ; Aesthetic; Popular literature; Form; Content