مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالأدب واللغة، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة محاضرين أكفاء، هيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية، وهي تتلقى العشرات من المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه، وتسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:1.9.

Annonce

ضرورة إتمام عملية إدراج المراجع

الفرصة الأخيرة

إلى الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم للنشر بمجلة الآداب واللغات يجب عليهم إتمام عملية إدراج المراجع في أسرع وقت ممكن قبل 15جويلية 2019 لإصدارالعدد 10من المجلة رئيس التحرير د. رابح بن خوية

12-07-2019


5

Volumes

11

Numéros

165

Articles


التكثيف الدلالي وشعرية الأصوات في (زهور) أمل دنقل _ دراسة من منظور أسلوبية التلقي_

سبقاق صليحة, 

الملخص: من منظور أسلوبيّة التّلقي تهدف ورقتي البحثيّة إلى الكشف عن آليات التّكثيف الدّلالي وتمظهر شعريّة الأصوات في قصيدة ( زهور ) للشّاعر أمل دنقل ، وهي آليات وتمظهرات توسّل بها الشّاعر في حواره الهادئ مع (الزهور) ،ليشعّ النّصّ بدلالات باطنية تسري في جسد النص وجسد القارئ على حدّ سواء ... كما نحاول خلال ذلك الارتكاز على مقاليد سلطة القارئ في تلقّي هذا النصّ المتفرّد من خلال الوقع الفنّي والجمالي الذّي تحدثه المزاوجة بين التّكثيف والشّعريّة ، لنصل في الأخير إلى أن القصيدة رغم قصرها إلاّ أنّها تمنح القارئ مجالا فسيحا للقراءة والتّأويل اعتمادا على خبراته الخاصّة والخبرات التّي يتيحها النّصّ.

الكلمات المفتاحية: التكثيف;الدلالة ; الأصوات;زهور;التلقي ;أمل دنقل


Secondary Education Scientific Texts’ Reading Aspects: Challenges and Techniques

عيسى حنيفي, 

Résumé: Most secondary school EFL teachers in Algeria claim that their students encounter real difficulties to understand scientific texts inserted in their English textbook. This study has attempted to investigate the major factors that influence the scientific texts’ reading task and hinder the third year secondary school students’ ability to understand such type of texts. These factors incorporate mainly some English scientific text features and actual psychological handicaps that prevent students from having an easy access to scientific texts comprehension. To achieve these aims, The study used the data of gathered from students’ questionnaires that revealed interesting findings .The study showed that most students did not show much motivation to study English let alone dealing with English text related to scientific topics. The students attributed part of their failure to deal with English scientific texts’ reading to the technical vocabulary and the complex sentence structure that often characterise such type of texts.

Mots clés: EFL teachers ; English scientific text ; motivation ; scientific topics