مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالأدب واللغة، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة محاضرين أكفاء، هيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية، وهي تتلقى العشرات من المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه، وتسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:2.2.


5

Volumes

12

Numéros

189

Articles


Secondary Education Scientific Texts’ Reading Aspects: Challenges and Techniques

عيسى حنيفي, 

Résumé: Most secondary school EFL teachers in Algeria claim that their students encounter real difficulties to understand scientific texts inserted in their English textbook. This study has attempted to investigate the major factors that influence the scientific texts’ reading task and hinder the third year secondary school students’ ability to understand such type of texts. These factors incorporate mainly some English scientific text features and actual psychological handicaps that prevent students from having an easy access to scientific texts comprehension. To achieve these aims, The study used the data of gathered from students’ questionnaires that revealed interesting findings .The study showed that most students did not show much motivation to study English let alone dealing with English text related to scientific topics. The students attributed part of their failure to deal with English scientific texts’ reading to the technical vocabulary and the complex sentence structure that often characterise such type of texts.

Mots clés: EFL teachers ; English scientific text ; motivation ; scientific topics


السلوك اللغوي واختلاف الجنسين في ضوء اللسانيات الاجتماعية

إيمان هنّان, 

الملخص: االملخص: نودّ من خلال هذا المقال تسليط الضوء على أهمية اللسانيات الاجتماعية باعتبارها فرعا انبثق حديثا عن اللسانيات، ويهدف هذا العلم إلى دراسة اللغة في سياقها الاجتماعي، ويهتم أساسا بالتفاعلات بين المجتمع ومختلف التنوعات اللسانية ، والعوامل الاجتماعية التي تنتج عنها . هذا المقال يحدّد أهم الاختلافات اللغوية بين الجنسين من منظور سوسيولساني، فللمرأة والرجل عدّة أدوار اجتماعية مختلفة تماما، وعلى هذا الأساس فإنهما يتميزان في المهارة اللغوية ومعجمهما اللغوي . Résumé Nous voudrions, dans cet article, mettre en évidence l’importance de la sociolinguistique comme étant une branche relativement récente de la linguistique, bien que de la sociolinguistique est l’étude du langage dans son contexte social ; elle s’intéresse principalement a l’interaction entre la société et les variations linguistiques notamment les facteurs sociaux L’article précise les différences sexuelle dans la langue ; les femmes et les hommes ont des rôles sociaux différents ce qui fait qu’ils utilisent un vocabulaire spécifique et des compétences lexicales différentes

الكلمات المفتاحية: اللسانيات الاجتماعية اللغة الجنس


أنساق الاسلام و العروبة و الوطن في خطابات البشير الابراهيمي

تومي سعيدة, 

الملخص: ملخص المقال بالعربية : كانت رسالة الشيخ الابراهيمي ومشروعه الفكري قراءة لـواقع جزائري مريض يستدعى الوقوف على تحديات كبيرة وعلى مستويات مختلفـة، ولكن من الثوابت المطلقة أنّه قد بنى رسالته الإصلاحية الفكرية و النهضوية على دعائم ثابتة لا تتغير هي: الإسلام دينا والعُرُوبــــــــة لغتا والجزائر وطنا. فالإسلام الصحيح هو عماد مشروعه النهضوي، ومن أجل ذلك كرس الشيخ الابراهيمي حياته لغرسه في نفوس الأطفال عبر المدارس، وتقويته في قلوب الشباب عبر النوادي، وإنعاش عقول الكهول عبر المساجد، حتى تصبح الأمــة متماسكة البناء ،وتكون أكثر قوة لإخراج المستدمر الفرنسي، كما ركز الشيخ الابراهيمي في كتاباته ومحاضراته على العروبة واللغة العربية، وذلك لعدّة أسباب منها أنّ العرب من أعرق الأمم في التاريخ و لأنّ الله أكرمهم باختيار آخر أنبيائه وخاتم رسله منهُم، و لأنّ فرنسا قد عملت طيلة وجودها بالجزائر على تحقير العروبة وتقليل شأنها في أعين الجزائريين لسلخهم منها و إبعادهم عنها. وأما الجزائـر فقد كانت موطن الروح و العقل ، الموت من أجلها شهادة ،كما تجاوز نضاله الإصلاحي حدود وطنه الجزائر ليتعدى ذلك إلى الوطن العربي والأمة الإسلامية، ساعيا في ذلك إلى بناء مشروع فكري يُخرج الأمة الإسلامية من ظلمات الجهل والتخلف و الاستبداد. الكلمات المفتاحية : الإسلام ، العروبة ، الوطن ، النص الابراهيمي. ملخص المقال بالانجليزية : The message of Sheikh Brahimi and his intellectual project was a reading of a sick Algerian reality that calls for standing up to major challenges and at different levels, but it is an absolute constant that he has based his reformist intellectual and renaissance message on stable and unchanging pillars: Islam is a religion, Arabism is a language, Algeria is a country. True Islam is the mainstay of his renaissance project, and for this reason Sheikh Al-Ibrahimi devoted his life to planting it in the hearts of children through schools, and strengthening it in the hearts of young people through clubs, and reviving the minds of the elderly through mosques, so that the nation becomes coherent in construction, and is more powerful to bring out the French entrepreneur, as the Sheikh focused Brahimi in his writings and lectures on Arabism and the Arabic language, for several reasons, including the fact that Arabs are among the most ancient nations in history and because God honored them by choosing the last of his prophets and the seal of his messengers from them, and because France has worked throughout its presence in Algeria to demean Arabism and reduce its importance in the eyes of Algerians to remove them from And deportation of them. As for Algeria, it was the home of the soul and the mind. Death for its sake is a testimony, just as its reformist struggle went beyond the borders of its homeland Algeria to go beyond that to the Arab world and the Islamic nation, seeking in this way to build an intellectual project that would rid the Islamic nation of the darkness of ignorance, backwardness and tyranny. key words: Islam, Arabism, the homeland, the text of al-Bashir Ibrahimi. ملخص المقال بالفرنسية : Le message de Sheikh EL IBrahimi et de son projet intellectuel était la lecture d'une réalité algérienne malade qui appelle à relever des défis majeurs et à différents niveaux, mais c'est une constante absolue qu'il ait basé son message réformiste intellectuel et de la renaissance sur des piliers stables et immuables: l'islam est une religion, l'arabisme est une langue, l'Algérie est un pays. Le véritable islam est le pilier de son projet de renaissance, et pour cette raison, Sheikh Al-Ibrahimi a consacré sa vie à le planter dans le cœur des enfants à travers les écoles, à le renforcer dans le cœur des jeunes à travers les clubs, et à raviver l'esprit des personnes âgées à travers les mosquées, afin que la nation devienne cohérente dans la construction et soit plus puissante pour faire ressortir l'entrepreneur français, comme le Sheikh se concentrait. Brahimi dans ses écrits et conférences sur l'arabisme et la langue arabe, pour plusieurs raisons, notamment le fait que les Arabes sont parmi les nations les plus anciennes de l'histoire et parce que Dieu les a honorés en leur choisissant le dernier de ses prophètes et le sceau de ses messagers, et parce que la France a travaillé tout au long de sa présence en Algérie pour rabaisser l'arabisme et réduire son importance aux yeux des Algériens pour les en retirer. Et l'expulsion d'entre eux. Quant à l'Algérie, elle était le foyer de l'âme et de l'esprit. La mort en elle-même est un témoignage, tout comme sa lutte réformiste a dépassé les frontières de son pays natal, l'Algérie, pour aller au-delà du monde arabe et de la nation islamique, cherchant ainsi à construire un projet intellectuel qui débarrasserait la nation islamique de l'obscurité de l'ignorance, du retard et de la tyrannie.

الكلمات المفتاحية: les mots clés : Islam, arabisme, patrie, le texte d'al-Bashir EI Ibrahimi.


إدارة التمركز وهاجس التفكيك قراءة في تيارات ما بعد الحداثة

سلايمية يمينة,  بن جاب الله سميرة, 

الملخص: إن النظرة الصراعية و النزعة الصدامية التي قامت عليها الحضارة الغربية وتشبع بها الإنسان الغربي منذ فجر التاريخ قد ألقت بظلالها على الفلسفة الغربية، إذ نجد لها حضورا واسعا في الفكر و الفلسفة وفي المقابل قامت توجهات فكرية تنضوي تحت لواء ما بعد الحداثة بإعادة النظر بل و تفكيك أفكار التمركز و الثبات وهو ما سنركز عليه في هذا المقال. Summary: The conflictual view and the traumatic tendency upon which Western civilization was based and saturated with Western people since the dawn of history have cast a shadow on Western philosophy, as we find a wide presence in thought and philosophy, and in return, intellectual tendencies, under the banner of postmodernism, revisited and even Dismantling the ideas of localization and stability, which we will focus on in this article.

الكلمات المفتاحية: المركز ; التفكيك ; تيارات ; هاجس ; الحداثة


القيم الدّينيّة والاجتماعية والثّقافيّة للصّورة في كتب الجيل الثّاني - كتاب السنة الثانية ابتدائي لغة عربية- أنموذجا -

بومكحلة جيلالي, 

الملخص: الملخص: تعد الصورة من أهم الوسائل التربوية التي يستخدمها المشرفون على الكتب المدرسية في إنجاح العملية التربوية. ولذلك لم يكن بدعا أن يهتم مصمّمو كتب الجيل الثاني بالصورة لما لها من أثر إيجابي في العملية التربوية، سواء أكان ذلك عند المعلّم أو المتعلّم. سنحاول من خلال كتاب السّنة الثّانية ابتدائي في اللّغة العربيّة تقصّي تلك القيم الدّينية والاجتماعية والثّقافية التّي تتركها الصّورة في نفس المتعلّم. كما سنحاول أيضا أن نتتبّع بعض ما بوسع الصّورة أن تتركه من أثر سلبيّ لدى هذا المتعلّم. الملخّص بالإنجليزية: A picture is one of the most important means that book editors use to make the teaching operation. more successful with or wittrout the teacher or the learner. Throuth the second year book of arabic in the primary school .we will try search or look for the religion ;social and cultural values that a picture may have on the learner°s psychology.we will also try to follow up ;that can a picture have as a negative effect for a such learner. Key words: Picture ; second génération ; values ; religion ; culture ; society ;

الكلمات المفتاحية: صورة؛ جيل ثان؛ قيم؛ دين؛ ثقافة؛ مجتمع؛