مجلة كلية الآداب واللغات


Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة محاضرين أكفاء، هيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية، وهي تتلقى العشرات من المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه. تسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:1.72. كما اجتازت بنجاح في تحقيق معايير اعتماد معامل أرسيف arcif المتوافقة مع المعايير العالمية، وكان معامل أرسيف للمجلة للعام 2021( 0.0118)، وصنفت ضمن الفئة الثالثة في تخصصي الآداب واللغات.


6

Volumes

14

Numéros

211

Articles


استغلال الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية – السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-

مزهودي حنان, 

الملخص: الملخص: تعتبر الوضعية الإدماجية أهم ميزة تتميز بها المقاربة بالكفاءات حتى أنّه اصطلح عليها بيداغوجيا الإدماج. لذلك تهتم هذه الدراسة بإبراز مدى أهميتها بتحديد مفهومها وأثرها في تعليم اللغة العربية، إذ قمنا بدراسة تطبيقية لمدوّنة محدّدة – إنشاءات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- بتطبيق المنهج الوصفي و لمنهج الإحصائي عليها لمعرفة مدى تطابق الجانب النظري للوضعية الإدماجية مع الجانب العملي والتطبيقي لها. وتقييم أثرها الفعلي في التعليم واقتراح ما يحسّن استعمالها. The Summary: The situation of integration is most important factor of the competency based approach. That’s why it is defined as pedagogy intergration. So this study focus on showing the importance of situation of integration ;its real definition and its effects of teaching Arabic language through a practical study of a particular group of type elementary fifth year. This study is used the decriptive method and statistical method to knew then in what extent the similarity between the theorical side of the situation of intergration and the practical side of the situation of integration in order to evaluate the effects of situation of integration and to suggest what improve its usuage.

الكلمات المفتاحية: الوضعية الإدماجية؛ يداغوجبا الإدماج؛ تعليم اللغة العربية؛ المنهج الوصفي/ المنهج الإحصائي؛ السنة الخامسة ابتدائي.


العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس دراسة دلالية

شحاته رجب, 

الملخص: لقد تناولت هذه الدراسة العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس دراسة دلالية ومشكلة البحث تتمثل في دراسة الأثر الدلالي للعدول عن الخطاب إلى الغيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم العدول والدلالة والأثر الدلالي للعدول عن الغيبة إلى الخطاب في سور القرآن من بداية الفاتحة إلى نهاية سورة الناس، حيث تكمن أهمية هذا البحث في دراسة العدول في الضمائر عن الخطاب إلى الغيبة وإبراز القيمة الدلالية والسمات الجمالية للعدول ، وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي ، وأظهرت نتائج الدراسة أن العدول عن ضمير الخطاب إلى الغيبة أفاد عدة دلالات منها التأنيس وإذهاب الوحشة ، و الإشعار بالغلبة ،و الإشعار بعلة الحُكم

الكلمات المفتاحية: الغيبة ، الخطاب، العدول ، الدلالة ، ضمير، الفاتحة، الناس


القيمة العلمية للنظرية الخليلية الحديثة- مقاربة لسانية - The Scientific Value of Modern Khalilian Theory - Linguistic Approach

سيليني بسمة, 

الملخص: تمثل النّظرية الخليلية الحديثة قراءة جديدة بمنظور حديث للتّراث اللّغوي العربي لما تركه الأوائل من العلماء العرب إلى غاية القرن الرّابع للهجرة، وبخاصّة لما تركه الخليل بن أحمد الفراهيدي مؤسّس علم العروض وتلميذه سيبويه. من هنا أخذ الدّكتور عبد الرّحمان الحاج صالح إعادة قراءة هذا الموروث اللّغوي الأصيل لعلماء اللّغة العرب في محاولة منه لإعادة إحياءه في شكل نظريّة لسانيّة عربيّة حديثة ومعاصرة، حيث تصنّف مثل هذه الأعمال ضمن مجال اللّسانيات القطاعية، ذلك لأنّها تعتبر امتدادا لنظرية النّحو العربي القديمة (العربية)، بحيث يمكن الإفادة منها في مجال البحث اللّساني بكلّ فروعه، ولعظمة هذه الأعمال وما تنشده من قيمة علمية أردنا الوقوف على اشكالية مفادها: ما مدى أهمّيتها العلمية واللّسانية التي أفادت بها النّظرية الخليلية الحديثة اللّغة العربية؟ وماهي أهم القضايا النّحوية الحديثة التي أفادت بها المستوى النّحوي للنظرية اللّسانية العربية؟ وبالتّالي فيم تتمثل قيمتها اللّسانية للدّرس اللّساني العربي الحديث مقارنة بالدّرس اللّساني الغربي؟. The modern Khalilian theory represents a new reading with a modern perspective on the Arab linguistic heritage of what the first Arab scholars left to the end of the fourth century AH, especially when Khalil bin Ahmed al-Farahidi, the founder of the science of performances and his student Sepoye, left it. Hence, Dr. Abd al-Rahman al-Hajj Salih took a re-reading of this authentic linguistic heritage of Arab linguists in an attempt to revive it in the form of a modern and contemporary Arabic linguisti theory,Where such works are classified within the field of sectoral linguistics, because they are considered an extension of the ancient Arab grammar (Arabic) theory, so that it can benefit from it in the field of linguistic research with all its branches, and the greatness of these works and the scientific value they seek. We wanted to find out about the problematic effect: How important is the scientific and linguistic significance that the modern Khalilian theory has benefited from the Arabic language? What are the most important modern grammatical issues reported by the grammatical level of the Arabic linguistic theory? Hence, what is the linguistic value of the modern Arabic linguistic lesson compared to the Western linguistic lesson?

الكلمات المفتاحية: النظرية الخليلية، القيمة العلمية، اللسانيات. ; Key words: Khalilian Theory, scientific value, linguistics.


Translatability of Religious Intertextuality in Literary Texts -The novel of Midaq Alley by Naguib Mahfouz as pattern -

طهراوي سعيد, 

Résumé: Abstract: This paper aims at investigating the difficulties faced in translating religious intertexts in the novel of Midaq Alley by the Egyptian novelist Naguib Mahfouz(1) , seeking to explore the challenges and difficulties that affected both the translator and the target-text readership of this novel. Such difficulties result from the different attitudes of both Arabic and English cultures towards religious practices. It shows how such differences affected the target text and how the translator copes with them during the translation process. It hopes that is research highlights how cultural losses continue to occur even when the target text does not suffer any linguistic loss. Such losses are on the symbolic and deep level where the translator should read between the lines to capture the cultural implications meant by the source-text producer.

Mots clés: Intertextuality ; translatability ; religious intertexts ; literary translation


Enseignement du FLE en Algérie : approche monolingue ou plurilingue?

بن سالم جمعة, 

Résumé: En cours de FLE, l’enseignant et les apprenants sont appelés à parler, lire et écrire en français. Il est évident que tous les échanges soient dans la langue cible- le français- puisqu’il s’agit de la langue enseignée. Elle servira par conséquent de support linguistique aidant à transmettre les contenus d’enseignement, desquels émanent les pratiques de classe pour l'atteinte des objectifs pédagogiques et linguistiques fixés par le programme. Mais imaginons la situation lorsque les apprenants ne maîtrisent pas encore cette langue ? Cela autorise-t-il l’enseignant à recourir systématiquement à leur langue maternelle ou toute autre langue médiatrice que l’apprenant maîtrise, pour faciliter l’accès à la langue cible ? Ou au contraire, serait-il plus judicieux de ne jamais tolérer son usage en cours de FLE ? Existe-t-il d’autres « alternatives linguistiques » qui puissent faciliter cet apprentissage tout en tirant profit des prérequis des apprenants ? A travers la présente contribution, nous tenterons d’apporter des éléments de réponse à ces d’interrogations.

Mots clés: didactique du FLE ; monolinguisme ; plurilinguisme ; langue médiatrice ; connaissances antérieures


مبدأ التأدب في قصيدة المنفرجة لابن النحوي دراسة تداولية

عبادة محسن,  رحماني زهر الدين, 

الملخص: ملخص: من أهم الإسهامات التداولية في مجال التخاطب والمحادثة، ما بحثه بول غرايس في ما يسمى بمبدأ التعاون الذي ظل إسهاما بارزا في الدراسات التداولية، هذا المبدأ الذي يحتوي على أربع مسلمات خطها غرايس تأسيسا لإطار تواصلي، يُبْنَى على التعاون بين المتحدثين بغية الوصول إلى محادثة ناجحة، وغير بعيد عن بول غرايس، تضطلع الباحثة الفرنسية روبن لاكوف بالبحث في مبدأ آخر هو مبدأ التأدب، إذ جعلت من مبدأ التعاون حجر الزاوية لانطلاقها في تأسيس ما بات يعرف بمسلمات مبدأ التأدب. نروم من خلال هذه الدراسة البحث عن مقومات مبدأ التأدب عند ابن النحوي (433 هـ/ 513هـ) في قصيدته المنفرجة، وذلك انطلاقا من التحليل التداولي للقصيدة وفق مقولات غرايس ولاكوف. Abstract: of the most important pragmatic contributions in the field of communication and conversation paul grice researched in the so-called cooperative principle, which has remained a prominent contribution to pragmatic studies. This principle which contains four axioms was written by grice to establish a communication framework based on cooperation between the speakers in order to reach a successful conversation. Not far from paul grice the French researcher robin lakoff is researching another principle, the politeness principle which she established mainly on the cooperative principle. Through this study we want to search for the elements of the politeness principle in the poem of almunfarja by ibn alnahhawi (433/513) based on the pragmatic analysis of the poem according to the sayings of grice and lakoff.

الكلمات المفتاحية: مبدأ التأدب ; التداولية ; ابن النحوي ; المنفرجة ; بول غرايس ; روبن لاكوف