مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-تعنى بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالأدب واللغة، تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر، تؤطرها هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة محاضرين أكفاء، هيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية، وهي تتلقى العشرات من المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه، وتسعى إلى تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم، وتطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة. وتسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى. تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:2.2.

Annonce

ضرورة إتمام عملية إدراج المراجع

الفرصة الأخيرة

إلى الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم للنشر بمجلة الآداب واللغات يجب عليهم إتمام عملية إدراج المراجع في أسرع وقت ممكن قبل 15جويلية 2019 لإصدارالعدد 10من المجلة رئيس التحرير د. رابح بن خوية

12-07-2019


5

Volumes

11

Numéros

165

Articles


التكثيف الدلالي وشعرية الأصوات في (زهور) أمل دنقل _ دراسة من منظور أسلوبية التلقي_

سبقاق صليحة, 

الملخص: من منظور أسلوبيّة التّلقي تهدف ورقتي البحثيّة إلى الكشف عن آليات التّكثيف الدّلالي وتمظهر شعريّة الأصوات في قصيدة ( زهور ) للشّاعر أمل دنقل ، وهي آليات وتمظهرات توسّل بها الشّاعر في حواره الهادئ مع (الزهور) ،ليشعّ النّصّ بدلالات باطنية تسري في جسد النص وجسد القارئ على حدّ سواء ... كما نحاول خلال ذلك الارتكاز على مقاليد سلطة القارئ في تلقّي هذا النصّ المتفرّد من خلال الوقع الفنّي والجمالي الذّي تحدثه المزاوجة بين التّكثيف والشّعريّة ، لنصل في الأخير إلى أن القصيدة رغم قصرها إلاّ أنّها تمنح القارئ مجالا فسيحا للقراءة والتّأويل اعتمادا على خبراته الخاصّة والخبرات التّي يتيحها النّصّ.

الكلمات المفتاحية: التكثيف;الدلالة ; الأصوات;زهور;التلقي ;أمل دنقل


مستويات تأثير ألف ليلة وليلة في رواية المدينة المسحورة لسيد قطب أنموذجا

ميزان مفيدة, 

الملخص: الرواية فن من الفنون الأدبية التي تعكس واقع المجتمع من جيل إلى جيل آخر، ودون شك فهي ناقلة للفكر الجمعي بمختلف توجهاته، وهو ما جسدته حكايات ألف ليلة وليلة، حيث حاول الروائي الحديث استغلال الشعبية التي تحظى بها، وإعطاء نصه الروائي ملمحا من ذلك الذي يتمتع به النص القديم، ومن أجل تحقيق قاعدة تلقِّ واسعة، يطمح ممثلوها إلى كشف خصوصية هذا النص الجديد الذي يبحث عن توأمة مع نص قديم كان ولا يزال مصدر إلهام للكثيرين، حتى عدوه نصا مصدرا، وما رواية سيد قطب إلا دليل على هذا التناص المباشر تارة وغير المباشر تارة أخرى، مع الحكايات التي شكلت الإطار الخصب لصب أفكاره وصوره الفنية التي تجمع بين الواقع والخيال، لذلك يطرح المقال مجموعة من الأسئلة أهمها: 1/ ما هي أبرز تجليات ألف ليلة وليلة على مستوى الشكل الروائي؟ وما هي أهم التقنيات الفنية التي وظفها الروائي سيد قطب في روايته؟ 2/ ما هي أهم التيمات التي تتناص فيها الرواية مع الرواية الأم؟

الكلمات المفتاحية: ألف ليلة وليلة؛ الرواية الحديثة؛ التأثير؛ الثوابت؛ المتغيرات؛ شهرزاد؛ الفنتازيا.


تجليات الشعرية العربية بين أدونيس وصلاح عبد الصبور

معيفي عبد الحميد,  زيناي طارق, 

الملخص: لا شك أن مدارات الشعرية العربية قد أخذت حضا وافرا من الدراسة قديما وحديثا، لأن العقل العربي قائم أساسا على الشعر، وإذا كانت الشعرية العربية القديمة ممثلة في الجاحظ وابن قتيبة والجرجاني وغيرهم، فإن الشعرية العربية المعاصرة، قد تنوعت أشكالها، وتعددت صورها، خاصة مع ظهور الشعر الحر والقصيدة الجديدة، ولعلَّ أدونيس وصلاح عبد الصبور يعدان من المنظرين المشهود لهم للشعرية العربية نقدا وإبداعا، من هذا المنطلق ستحاول الدراسة تلمس تجليات الشعرية عندهما، وتحققات ذلك في آرائهما. It is doubtful that the orbits of Arabic poetry have taken a lot of study from ancient and modern, because the Arab mind is based primarily on poetry, and if the ancient Arabic poetry is represented in al-Jahiz, Ibn Qutaiba, al-Jarjani and others, the contemporary Arabic poetry has varied its forms, Free poetry and the new poem, and perhaps Adonis and Salah Abdel-Sabour are considered to be the famous theoreticians of Arab poetry in criticism and creativity, in this sense the study will try to touch the manifestations of poetry, and the difficulties in their views

الكلمات المفتاحية: التجلي؛ الشعرية؛ العرب؛ أدونيس؛ صلاح عبد الصبور.


التجربة الروائية التفاعلية عند محمد سناجلة بين التخييل الرقمي والتفكيك النصي "رواية ظلال العاشق" أنموذجا

نجوى منصوري, 

الملخص: ملخص: تحاول هذه الدراسة تتبع ظاهرة أدبية رقمية ممثلة في رواية الواقعية الرقمية عند محمد سناجلة من حيث كونها مادة أدبية حاولت الانفتاح على مجال التكنولوجيا الحاسوبية والعوالم الافتراضية الالكترونية بحثا عن مستويات جديدة في الكتابة السردية من خلال فعل التخييل المتعلق بالتشكيل النصي( المختلف) وفعل التلقي الممثل في القارئ التفاعلي (المختلف)، وتروم الدراسة مقاربة هذا النوع من الكتابات السردية من حيث طبيعتها العابرة للأشكال ( اللغوية وغير اللغوية...)والأجناس( الأدبية وغير الأدبية) والتخصصات(التقنية والبصرية...) ومن خلال انفتاحها على عوالم التكنولوجيا وآلياتها ووسائطها الالكترونية، وتمثّلاتها الممكنة من حيث كونها منجزا تخييليا رقميا وشكلا تفكيكيا سرديا، وتحاول الدراسة، أيضا،الوصول إلى امكانية الناقد الأدبي(محلل الخطاب السردي)في الوقوف على خصوصية هذه الكتابة السردية من خلال المزاوجة بين أسئلة السرديات النصانية ومابعدها، و نظريات الأدب الرقمي. Abstract: This study attempts to follow a digital literary phenomenon, it is the novel of digital realism by <<Muhammad Sanajlah>> Where it represents the literary script that tried to open up to the realm of computer technology and virtual worlds, And looking for new levels of narrative writing through the act of deception related to the different script formation and the act of receiving the different interactive reader. This study aims to analyze this type of narrative writing through its transversal nature (linguistic and non-linguistic), genres (literary and non-literary) and disciplines (technical and visual), which open up to the worlds of technology, mechanisms and electronic media, As well as its possible manifestations, which are Digital creativity and Dissociated narrative form, This study also tries to reach the possibility of the critic (narrative discourse analyst) to identify the specificity of this narrative writing by relying on the questions of textual theories in the narrative and theories of digital literature

الكلمات المفتاحية: رواية تفاعلية، تخييل رقمي، تفكيك نصي . ; An interactive novel, Digital creativity, Disassembly script


الأسلوبية التّعبيرية منهجاً للتّحليل النّقدي في حقل أدب الأطفال -نماذج من شعر الأطفال في الجزائر-

روابح منال, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى بيان أهمية النّقد في حقل أدب الأطفال، كما نحاول التّقرب من واقع هذا الأدب في العالم العربي وفي الجزائر على وجه الخصوص في ظل غياب النّقد المتخصص، ونُشجع لمشروع تأسيس أدب أطفال يقوم على المنهج النّقدي المحكم على مستوى التّنظير، أما على مستوى التّطبيق فإننا نتناول نصوص مختارة من شعر الأطفال في الجزائر، نُحاول فيهالاقتراب من إبداع شعرائنا في هذا المجال، ونقوم على مقاربتها نقدياً على ضوء المنهج الأسلوبي التّعبيري الذي يستهدف النّص الأدبي كاشفاً عن بنياته وجمالياته وفق عدة مستويات صوتية وتركيبية ودلالية...، لنصل في الأخير إلى التّأكيد على ضرورة المنهج النَّقدي، والنَّقد الأدبي لمواكبة هذا الإنتاج، والنهوض بأدب الأطفال سواء على مستوى الإبداع أو النّقد. : Abstract This study aims at shed light upon the importance of the criticism role in children's literature field. In the absence of specialized criticism, we are trying to study thoroughly the fact of this literature in Arab world, especially in Algeria and to support also creating children's literatur project based on the critical method which is fined-tuned by the level of theory on the one hand. On the other hand, we select some children's poems in Algeria, trying to be so closer to our poets' creativity in this field, and then we will analyze it by stylistic expressive method that intends to show constructs and esthetics of literary text according to many phonetic, syntax and semantic levels and so on, to emphasize, on the end, the exigency of the critical and literary method for keeping up with the productivity and improving Children's literature for both of Creativity and Criticism levels.

الكلمات المفتاحية: أدب- طفل- شعر- نقد- منهج- الأسلوبية التّعبيرية. ; Literature, Child, Poem, Criticism, Method, Stylistic-Expressionism


التراكيب النحوية وطرائق تدريسها

زايدي لمين, 

الملخص: إنّ الهدف من هذا البحث هو التعرف على الطرائق القديمة والحديثة المستخدمة في تعليمية النحو العربي وأيهما أفضل لتحصيل معرفي جيد. فالهدف الأساسي من تعليم قواعد اللغة العربية هو تمكين المتعلم من الفهم والإفهام عن طريق التعبير السليم الواضح الذي ينطق به .وتتنوع طرائق تعليم النحو العربي من بين القديمة والتي نذكر منها، الطريقة القياسية وتقوم فلسفتها على الانتقال من الكل إلى الجزء،أما الطريقة الاستقرائية فهي تنطلق من الأمثلة إلى القاعدة،أما الطريقة النص الأدبي وتقوم هذه الطريقة على تدريس القواعد النحوية من خلال،عرض نص متكامل المعاني،من بين الطرائق الحديثة نذكر: طريقة تحليل جمل نص من النصوص،أما الطريقة التكاملية وتقوم هذه الطريقة على تدريس النحو العربي من خلال النشاطات التعليمية الآخرى. The aim of this research is to identify the old and modern methods used in the teaching of Arabic grammar, and which one is better to achieve good knowledge results. The main objective of teaching Arabic grammar is to enable the learner to understand and be understandable through clear and accurate expression. The methods of teaching Arabic grammar vary from one to another. for example the standard method which based on moving from the whole to the part. The inductive method moves from the example to the rule. The literary text method is bases on teaching grammar through an integrated meaning texts. Among the modern methods there are: the method of analysis of texts, the integrated method which teaches Arabic grammar through other learning activities

الكلمات المفتاحية: القياسية ; النص الأدبي ; تحليل الجملة ; التكاملية


أبعاد الصورة الشعرية عند عمر أبي ريشة

سعود مريم,  سعود فطيمة, 

الملخص: اتسع مفهوم الصورة الفنية و تجاوز حصره في التشبيه والمجاز قديما ، إلى التشكيل الفني الكلي حديثا وغدت وظيفة الصورة نقل العاطفة و التأثير في الإحساس، لتصبح معيارا لعبقرية الأديب كي ينقل فكرته وعاطفته إلى قرائه و سامعيه .ومسعى المقال هو رصد خصائص الصورة الشعرية لدى الشاعر السوري عمر أبي ريشة ، والذي يعد من الشعراء الذين جمعوا بين الأصالة و التجديد في إبداعهم ، خاصة في صوره الشعرية المتسمة بالذاتية ، والإيحاء ، و توفرها على عنصر المفاجأة ، و التلوين العاطفي. و تتنوع صوره تبعا لذلك بين صور الذهول، وصور العلو ، مفيدا من الرومانسية ، ممتزجا بعناصر الطبيعة In olden days, the artistic images surpassed comparison and metaphore to arrive to what exists nowadays ; entire artistic formation. The image has become a way to transfer emotions and affect senses. Thus, it leads the reader to mesure the writes ‘s genius to deliver his ideas and feelings to the reader and listner. The actual article aims at revealing the characteristics of poetic images in the syrian poet abu richa ‘s works, who is taken as one of the poets who mixed betwen originality And novelty , particularly in subjective and allusive poems with a kind of surprise and emotional colouring, This image are a mixture of surprise,, superiority romance and ellements of nature.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الذاتية ، الإيحاء ، التنامي ، الامتزاج ، التشخيص، العاطفي ، الرومانسية. Poetic imagery – subjectivity – allusion – increase – mixture withe nature – imagination – personification – remantic variety – surprise – superiority -


الكون المتقابل في ديوان (ملاك رجيم) لمحمّد بوطغّان ــــ مقاربة تأويليّة ــــ

عزوزي بشير, 

الملخص: تعتبر نظرية التأويل التقابلي من أحدث النظريّات التأويلية؛ حيث تعتمد في الوصول الى أعماق النّص بالاعتماد على ما يُبنى عليه من تقابلات ظاهرة ومضمرة. وتستمد هذه النظرية شرعيتها من مسلمة التقابل الكوني أوّلاً، ثم من اعتبار النصّ شكلا لغويّا لهذا الكون. من هنا أردنا تطبيق إجراءات هذه النظرية على ديوان جزائري معاصر هو ديوان (ملاك رجيم) لمحمد بوطغان. حيث نرى فيه التقابل ماثلا من عنوانه الى مختلف نصوصه، وهو ينبئ عن فلسفة خاصة لهذا الشاعر. فما سر هذا التقابل؟ وما هو الرهان الذي يقدمه للوصول الى باطنالنص. The theory of opposed interpretation is considered as one of the most recent theories of interpretation. It depends to reach the depths of the text by relying on what is built from the explicit and implicit oppositions . This theory derives its legitimacy from the universal opposition established principle first. Then from considering the text a linguistic form to this universe . Consequently , we wanted to apply the procedures of this theory to a contemporary Algerian book of poetry , the book of poetry of (Malag Rjem) by Mohamed Boutagan. Where we see the appearing opposition starting from its title to its various texts. It predicts a special philosophy of this poet. What is the secret of this opposition? And what bet he offers to reach the meaning of the text. key words: interpretation؛ opposition؛ Poetry؛ universe.

الكلمات المفتاحية: التا ; يل ; التقابل الشعر الك ; ن


التمثيل السردي الأنثوي / نمطية الكتابة النسوية

سوسن ابرادشة, 

الملخص: قوضت النظريات الكثيفة التي بات منبع حديثها حول النسوية وإشكالاتها المختلفة والمتفاوتة، النظرة السائدة والبسيطة التي تحوم حول مكانة المرأة ودورها الفعّال في بناء العالم وإرساء قيمٍ جميلة وصادقة فيه. فصار فهم العالم للمرأة وفهم المرأة للعالم من المعادلات الصعبة التي يتعسّر فك تعقيداتها اللامنتهية؛ وهو ما جُسِدَ وبشكل مكرر في جلِّ الإصدارات السردية النسوية، فمن خلال القيام بعملية مسح شاملة للروايات النسوية العربية نلحظ تسلح المبدعات واستعانتهن بأنماط سردية جديدة في الكتابة، وربما كان ذلك للتعبير عن قلقهن في مواجهة العالم الذكوري. ذاك ما دفع بالمرأة المبدعة إلى إتباع سياسة تكون أقرب إلى الذات الأنثوية، فظهر ما عُرِّف بالتمثيل السردي الأنثوي. هذا التمثيل الذي ارتبط بشكل مباشر بمفاهيم زعزعت السائد وفرضت العديد من المتناقضات، حتى باتت نمطية ومكررة بشكل لافت للنظر في كثيرٍ من الكتابات السردية النسوية، ولعلَّنا في قراءتنا الموجزة لبعض إصدارات الكاتبة السورية "هيفاء البيطار" سنحاول أن نتباحث حول هذه الإشكالية العقيمة التي لم تُوّلد سوى مجموعة من التأويلات العشوائية. The dense theories that have become the source of her talk about feminism and its different and disparate problems have undermined the prevailing and simple view of the status of women and their effective role in building the world and establishing beautiful and honest values in it. The world's understanding of women has become one of the most difficult equations to solve, which is reflected in most feminist narratives. Through a comprehensive survey of Arab women's narratives we see the arming of creative works and their use of new narrative patterns in writing, Perhaps to express their concern in the face of the male world. Which led the creative women to follow a policy that is closer to the female self, and emerged what is known as female narrative representation. This representation, which was directly related to the concepts of the prevailing trend and imposed many contradictions, has become so typical and strikingly repeated in many feminist narrative writings, Perhaps in our brief reading of some versions of the Syrian writer, "Haifa Bitar" we will try to discuss this sterile problem that generated only a series of random interpretations

الكلمات المفتاحية: التمثيل ; السرد ; هيفاء بيطار ; نمطية ; نسوية