مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية


Description

Tobna Journal for Academic Scientific Studies, an original, refereed international scientific journal published regularly twice a year (semi-annually), available in electronic form via the journal's account on the portal and in paper form, issued by the University Center Si El-Hawas - Barika - Algeria. It specializes in discreet and original scientific studies and research with expertise and competence in the fields of Law and Political Science, Economic Sciences, Humanities and Social Sciences, Literature and Languages, Arts, and Biological Sciences and Related Sciences, all of which are published in Arabic, English, and French. It aims for sound scientific publication, advancement and ease of information-access. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، مجلة علمية أصيلة، دولية محكمة تصدر بصفة منتظمة مرتين في السنة (نصف سنوية)، متاحة بصيغة الكترونية عبر حساب المجلة على البوابة وبصيغة ورقية، تصدر عن المركز الجامعي سي الحواس- بريكة- الجزائر، وهي مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية الرصينة وذات الأصالة من ذوي الخبرة والاختصاص في ميادين؛ الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، والفنون، العلوم البيولوجية والعلوم ذات العلاقة، وهذا باللغات العربية،الإنجليزية، الفرنسية، تهدف للنشر العلمي الرصين والرقي به وسهولة النفاذ للمعلومة .

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

 

   يسر هيئة تحرير مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية والتي تصدر عن المركز الجامعي سي الحواس-بريكة- الجزائر، أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه وأكاديميين من داخل وخارج الوطن لتقديم أبحاثهم ومقالاتهم للنشر.

   يجب على الباحثين ضرورة مراعاة مجال نشر المجلة (  الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، والفنون، الإعلام الآلي والعلوم البيولوجية والعلوم ذات العلاقة، وهذا باللغات العربية، الإنجليزية، الفرنسية) وشروط النشر العلمي للمقالات، والتقيد بقالب المجلة من خلال تحميل تعليمات المؤلف ودليل المؤلف الموجودة في حساب المجلة على البوابة؛ مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية asjp.

   تاريخ إستقبال المقالات :

1- عدد ديسمبر من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 21 أوت من كل سنة.

2- عدد جوان من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 21 جانفي من كل سنة.

   استثناء عدد جوان من هذا العام 2021 يتم الإستقبال إلى تاريخ 01 ماي 2021.

http://193.194.91.150:8080/en/PresentationRevue/620

ملاحظة:

- تستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الجزائر.

- يتم إرسال المقالات حصرا عبر حساب المجلة في البوابة وترفض كل المقالات المرسلة في البريد الإلكتروني المجلة.

04-10-2020


4

Volumes

6

Numéros

119

Articles


الشمول المالي ودوره في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في البنوك

فراح أسامة,  عبد العزيز رحمة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على دور الشمول المالي في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، ولتحقيق الهدف السابق الذكر اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة في الأخير الى عدة نتائج أبرزها أن الشمول المالي له دور أساسي في نمو الدول من الناحية الاقتصادية والحفاظ على استقرارها المالي، حيث لن يتم حدوث تحسن في الحالة الاقتصادية لأي دولة في حالة وجود الكثير من المؤسسات والأفراد داخل المجتمع ممن تم استبعادهم ماليا من قطاع الدولة المالي الرسمي، كما أوصت الدراسة على ضرورة تحفيز ودعم البنوك المساهمة في برامج المسؤولية الاجتماعية والمفعلة لمفهوم الشمول المالي. The current study aimed to identify the role of financial inclusion in promoting social responsibility, and to achieve the aforementioned goal, the study relied on the descriptive approach, and the study finally reached several results, the most prominent of which is that financial inclusion has a fundamental role in the economic growth of countries and the preservation of their financial stability. An improvement in the economic situation of any country will not occur in the event that there are many institutions and individuals within the community who have been financially excluded from the state's formal financial sector, and the study also recommended the need to stimulate and support banks contributing to social responsibility programs that activate the concept of financial inclusion.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي ; المسؤولية الاجتماعية، ; البنوك


صحافة الواب بين التشريعات القانونية والمواثيق الأخلاقية

نجاعي سامية, 

الملخص: تعد الصحافة الإلكترونية أهم ما تم إفرازه نتيجة تمازج كل من التكنولوجيا الحديثة والتقنية الرقمية مع الصحافة بما تحمله من وسائل متعددة ومتنوعة . إن هذا النتاج كان كغيره من الوسائل الإعلامية في بداياته بحاجة إلى ضرورة الإحاطة به من كافة الجوانب سواء من خلال البحوث والدراسات التي تكشف في كل مرة جزئيات سواء إيجابية أو سلبية ، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الوسائل الإعلامية لم يحظ بقدر كاف من المتابعة القانونية من طرف العديد من الدول ومنها الجزائر. لهذا سنسعى من خلال هذه الدراسة للبحث في إمكانية استيفاء كل من المواثيق الأخلاقية والتشريعات القانونية لكافة جوانب الممارسة الإعلامية في صحافة الواب. الكلمات المفتاحية : صحافة الواب ؛ تشريعات قانونية ؛ مواثيق أخلاقية. Abstract: Electronic journalism is the most important thing that has been produced as a result of the mixing of both modern technology and digital technology with journalism with its multiple and varied means. This product was like other media outlets in its early days, and it needs to be surrounded by all aspects, whether through research and studies that It reveals each time positive or negative parts, in addition to that this type of media has not received sufficient legal follow-up by many countries, including Algeria. That is why, through this study, we will seek to investigate the possibility of both ethical charters and legal legislation fulfilling all aspects of media practice in Web journalism. Key words : web journalism ; legal legislation ;ethical charters.

الكلمات المفتاحية: صحافة الواب ؛ تشريعات قانونية ؛ مواثيق أخلاقية.


انسيابية السلوك الانحيازي للدول وأسباب فشل التحالفات حسب ستيفن والت

عرجون شوقي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة القيام بتحليل أفكار الأستاذ ستيفن والت Stephen Walt باعتباره أبرز منظري ظاهرة التحالفات في العلاقات الدولية على الاطلاق، من خلال مسح بسيط لمضمون مجمل اسهاماته حول الموضوع منذ سنة 1985 ، لاستخلاص أهم الافكار الاساسية التي ساهم بها حول الموضوع، عن طريق تسليط الضوء حول نقطتين بارزتين في فكره، وهما : الخاصية الانسيابية المرتبطة بدور الايديولوجيا في تفسير السلوكات الانحيازية أو المحاذاة في العلاقات الدولية، وثانيا: مثبطات عدم الاستمرار في التحالفات الدولية، او اسباب فشل التحالفات، بهدف التوصل الى خلاصة تفصل الخاصيتين السابقتين عن الافكار الشاملة لـ"والت" حول الموضوع. This paper aims to analyze the ideas of Professor Stephen Walt as the most prominent theoretician of the phenomenon of alliances in international relations at all, through a simple survey of the content of the entirety of his contributions on the topic since 1985, to extract the most important basic ideas that he contributed to on the topic, by shedding light on Two points were prominent in his thought, namely: The fluid characteristic associated with the role of ideology in explaining alignment behaviors in international relations, And secondly: Disincentives for non-continuation of international alliances, or reasons for failure of alliances, In order to reach a conclusion that separates the two previous characteristics from Walt's comprehensive ideas on the subject

الكلمات المفتاحية: السلوك الانحيازي للدول ; التحالفات الدولية ; ستيفن والت ; الايديولوجيا


الحاجات التعليمية والتدريبية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من وجهة نظر المختصين "دراسة ميدانية بمراكز الإعاقة الذهنية"

معلم ماجدة,  عتيق منى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات التعليمية والتدريبية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وما إذا كان هناك اختلاف باختلاف جنس الطفل، حيث أجريت الدراسة على عينة من المختصين، بلغ عددهم 14 مختص، يعملون بالمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا لولاية عنابة (المركز النفسي البيداغوجي 8 ماي 1945، والمركز النفسي البيداغوجي البوني بوخضرة، ومركز عنابة وسط، والحي الجديد الحجار)، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والمقابلة لجمع البيانات، ومن أجل تحليل النتائج تم استعمال تقنية تحليل المحتوى، حيث أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: من أهم الحاجات التعليمية: الحاجة إلى تعلم الكتابة، القراءة، الحساب، معرفة الذات، تعلم الوقت والمكان، تعلم التربية النفس حركية، أما بالنسبة للحاجات التدريبية: فهي الحاجة إلى التدريب على النشاطات العقلية، على التواصل، على مهارات العناية بالذات، التربية الحركية، النشاطات اليدوية، والمهن والحرف اليدوية، وأنه لا توجد اختلافات في الحاجات التعليمية باختلاف الجنس، بينما هناك اختلاف في الحاجات التدريبية. Abstract: this study aimed to identify the educational and training needs of mentally handicapped children who are able to learn, and whether there is a difference in them according to the sex of the child, as the study was conducted on a sample of specialist, whose number reached 14 specialists, working in psychological pedagogical centers for mentally handicapped children, who were chosen by the comprehensive survey method the descriptive and analytical approach was followed to collect data, and in order to analyze the results of the study showed the following: among the most important educational needs: the need to learn writing, reading, arithmetic, self-knowledge, learning time and place, learning psychomotor education, as for the training needs: it is the needs for training in mental activities, on communication, on self. Car skills, motor education manual activities, professions and crafts and that there are no differences in educational needs according to gender, while there is a difference in training needs.

الكلمات المفتاحية: الحاجات التعليمية ; الحاجات التدريبية ; مختصين


نظرية العقل

يحياوي وردة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى استعراض نظرية العقل التي تعتبر من أهم المفاهيم في علم نفس النمو و علم النفس المعرفي، حيث تم تناول ماهية هذا المفهوم من خلال إعطاء لمحة تاريخية عن تطوره و أهم تعريفاته ليتم الانتقال إلى مبادئ نظرية العقل و أبرز مهامها، كما تم تناول مراحل تطور هذا المفهوم لدى الأطفال الأسوياء و كذا تناول أوجه القصور في حال غياب نظرية العقل عند البعض من ذوي الإعاقات الفكرية و في الأخير تطرقنا إلى مكونات و استخدامات نظرية العقل. The present study aimed to review the theory of mind, which is considered one of the most important concepts in developmental psychology and cognitive psychology, as the essence of this concept was addressed by giving a historical overview of its development. And the most important of its definitions is to move to the principles of the theory of mind and its most prominent tasks. The stages of development of this concept among normal children were also addressed, as well as the deficiencies in the absence of the theory of mind among some with intellectual disabilities, and in the end we touched upon the components and uses of the theory of mind.

الكلمات المفتاحية: نظرية العقل


الارتفاقات المرتبطة باستعمال الموارد المائية – دراسة فقهية قانونية تحليلية-

بودقزدام سامية,  إلغات ربيحة, 

الملخص: الماء هو أصل الحياة، و هو من أعظم النعم التي أنعم الله بها على خلقه في الدنيا، و من أفضل المنن التي يمتن بها عليهم في الآخرة أيضا، و هي مادة يرتكز عليها الجزء الأكبر من الأنشطة الاقتصادية للبشرية ، لذلك لجأ المشرع الجزائري إلى تنظيم توزيع الموارد المائية، و مراقبة استعمالها، و كذا حمايتها و الحفاظ عليها، حيث منح حقوق ارتفاق بشأنها. تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان أحكام حقوق الارتفاق المائية فقها و قانونا، هذه القضية التي شغلت اهتماما واسعا قديما و حديثا لما للمياه من عظيم الأثر في حياة الكائنات الحية، وقد كانت الشريعة الاسلامية السبَّاقة بتكريس هذه الحقوق و تنظيم أحكامها، و جل هذه الحقوق مرتبط بالمعنى الحقيقي للمفاهيم الأخلاقية تعزيزا لعلاقات الجوار. Water is the origin of life, and it is one of the greatest blessings that God has bestowed upon his creation in this world, and one of the best people by which he will die for them in the hereafter as well, and it is a substance on which the bulk of the economic activities of mankind are based, so the Algerian legislator resorted to organizing the distribution Water resources, monitoring their use, as well as protecting and preserving them, by granting easements over them. This research paper aims to explain the provisions of water easement rights in jurisprudence and law, this issue that this issue that occupied a wide interest in the old and recent times because of the great impact of water on the life of living organisms, and the Islamic Sharia was the first to devote these rights and regulate their provisions, and most These rights are related to the true meaning of moral concepts, in order to strengthen neighborly relations.

الكلمات المفتاحية: حقوق الارتفاق المائية ; الموارد المائية ; علاقات الجوار


القيّم التّربويّة في أناشيد كتاب اللّغة العربية للسّنة الثّانية من التّعليم الابتدائي

ساكر حسيبة, 

الملخص: تسعى المنظومة التربوية الجزائرية إلى غرس القيّم العليا في نفوس التلاميذ، من خلال الأناشيد المدّرجة في الكتب المدرسية باعتبارها أحد أهم الوسائل في العملية التعليمية التعلمية، وذلك من أجل بناء فرد سوي صالح ومجتمع متماسك. وتأسيسا على ما سبق يأتي هذا البحث ليتقصى القيم التربوية المتضمنة في أناشيد كتاب اللّغة العربية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية: القيم ; الترب ; ية ; الأناشيد المدرسية ; الثانية ابتدائي


نظم وتكنولوجيا المعلومات الخضراء لدعم الاستدامة البيئية- شركة IBM نموذجا

يحي الشريف حنان, 

الملخص: فرضت الاستدامة البيئية نفسها كتوجه يسعى لترشيد استخدام الموارد الطبيعية والحد من تدهور النظم البيئية، من خلال دمج العوائد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية وفق نماذج أعمال مبتكرة تقوم على الإنتاج النظيف. تركز هذه الدراسة على نظم وتكنولوجيا المعلومات الخضراء لدعم الاستدامة البيئية عبر الاستشهاد بتجربة شركة IBM خاصة وأن النفايات الالكترونية أصبحت تشكل قضية بيئية عالمية بسبب ارتفاعها غير المسبوق ولكونها تشكل تهديدا خطيرا على صحة الإنسان والنظام البيئي، وخلصت الدراسة إلى أن نظم وتكنولوجيا المعلومات الخضراء تساهم في دعم الاستدامة البيئية فبالرغم من وجود تحديات عديدة كالربحية غير المؤكدة والتكاليف المرتفعة، إلا أن تجربة شركة IBM بينت أنه من الممكن تحقيق نتائج اقتصادية عبر اكتشاف أسواق غير تقليدية واقتناص فرص جديدة للنمو بعيدا عن الاستخدام المكثف للمواد الخام والطاقات غير المتجددة. Environmental sustainability has imposed itself as an approach that seeks to rationalize the use of natural resources and limit the degradation of ecosystems, by integrating social, environmental and economic returns according to innovative business models based on cleaner production. This study focuses on green information systems and technologies to support environmental sustainability by citing the experience of IBM company, especially that electronic waste has become a global environmental issue due to its unprecedented rise and because it poses a serious threat to human health and the ecosystem. The study concluded that green information systems and technologies contribute In supporting environmental sustainability, despite the existence of many challenges such as uncertain profitability and high costs, the experience IBM had shown that it is possible to achieve economic results by discovering unconventional markets and seizing new opportunities for growth away from the intensive use of raw materials and non-renewable energies.

الكلمات المفتاحية: نظم وتكنولوجيا المعلومات الخضراء ; الاستدامة البيئية ; شركة IBM


حجية التوقيع الإلكتروني في إثبات الورقة العرفية الإلكترونية -بين النص العام والنص الخاص-

فراح ربيعة,  مقلاتي مونة, 

الملخص: دأب المشرع الجزائري من خلال القانون المدني إلى استحداث التوقيع الإلكتروني في مجال إثبات الورقة العرفية الإلكترونية، حيث تهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على توجه المشرع نحو الأخذ بحجية التوقيع الإلكتروني في الإثبات ووضع إطاره القانوني، فمن خلال الدراسة العميقة للمواد القانونية وتحليلها نستشف بأن مشرعنا ساير التطورات التكنولوجية التي تشهدها المعاملات الإلكترونية، الأمر الذي أسفر إلى إعطاءه مساحة خاصة للتوقيع الإلكتروني في القانون 15-04 المتعلق بالتوقيع والتصديق الإلكترونيين، تاركا وراءه ثغرات قانونية في الإشكالات التي يثيرها التوقيع الإلكتروني، مما قد يمس بفعاليته.

الكلمات المفتاحية: التوقيع الإلكتروني ; الورقة العرفية الإلكترونية ; الإثبات الإلكتروني ; الشريعة العامة


أسلوبية الحجاج اللُّغوي والبلاغي في مقالات عبَّاس محمود العقَّاد من خلال كتابه "يسألونك" - دراسة تداولية-

فلفول هشام,  العلوي شفيقة, 

الملخص: يُعتبر الحِجاج في اللّغة ظاهرة لغوية نجدها في كل قول أو خطاب، وهو عمليّة واعية يقصد من خلالها المخاطِب تحقيق أهداف معيّنة نابعة من عقله وعاطفته يبتغي بها تغيير اعتقاد ومواقف وسلوكات المخاطَب، ويهدف هذا البحث إلى تفسير وتحليل ظاهرة الحجاج وتطبيقها على بعض مقالات "العقاد" من خلال كتابه "يسألونك" ليتوصل الباحث من خلاله إلى غنى المقالات بمختلف الحجج المتنوعة عبر الآليات البلاغية واللغوية، باعتبار أنّ العقاد حاول تقديم أجوبة بناّءة ردّ بها عن تساؤلات المتلقي بأسلوب مقنع ومُثْبَت مجسد في صيغة المقال الذي لامس من خلاله تداوليته بفضل حجاجية خطابه. The argumentation in language is a linguistic phenomenon that we find in every speech, and it is a conscious process through which the addressee intends to achieve certain goals stemming from his mind and emotion, this research aims to explain and analyze this linguistic phenomenon and apply it to some articles of Akkad Through his book "They Ask You or yasaalounak", so that the researcher could reach its richness with the various arguments, considering that Al-Akkad tried to provide constructive answers in responses to the recipient's questions form of the article through which he touched his pragmatics’ thanks to his argument

الكلمات المفتاحية: تواصل ; أسلوبية الحجاج ; يسألونك للعقّاد ; مقال وحجاج ; communication ; the style of the argumentation ; they ask you for the Akkad ; the article and the argumentation


مبدأ مسؤولية الدول المشتركة و المتباينة في النظام العالمي لتغير المناخ.

بوسراج زهرة, 

Résumé: Multiple lines of evidence have shown that the climate is changing all over the world and this is largely due to anthropogenic greenhouse gas emissions1. This alteration is having an important impact on human development by increasing the severity of droughts, land degradation and desertification, the intensity of floods and tropical cyclones, the incidence of heat-related mortality; and decreasing water availability, crop yield and food security. This article examines climate change agreements in the light of the principle of COMMON BUT DIFFERENTIATED RESPONSIBILITIES.

Mots clés: the Paris Agreement, 1997 Kyoto protocol, developing countries, developed country,


Effet des facteurs de la gestion des risques sur la performance des banques commerciales algériennes. “Une analyse économétrique de la période 2009-2018”.

دحدوح نجيب,  دبي علي, 

Résumé: L'objectif de cette étude est d’observer une série des facteurs expliquant la gestion des risques et contribuant à la survenue de crises bancaires dans les banques commerciales algériennes, qui affectent leur performance, en se basant sur un échantillon cylindre de douze principales banques algérienne observées sur la période allant du: 2009 au: 2018, les résultats empiriques issus de notre analyse confirment que les facteurs de la gestion des risques ont un impact positif sur l'évaluation de la performance des banques algériennes.

Mots clés: gestion des risques ; performance ; banques


النمو الحضري في الجزائر و استحداث البرامج السكنية مند الاستقلال و إلى يومنا هذا.

صولي سمية,  جغار عائشة, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى إبراز علاقة النمو الحضري بصياغة البرامج السكنية بالجزائر مند الاستقلال و الى يومنا هذا، و ماهية الانجازات التي حققتها الجزائر بقطاع السكن في ظل اتساع ظاهرة النمو الحضري خلال هذه الفترة . انطلاقا من فرضية مفادها انه كلما زاد النمو الحضري كلما زاد اهتمام الدولة بتسطير البرامج السكنية. و لذلك قسمنا البحث إلى محورين ، تطرقنا بالأول إلى البرامج السكنية التي صاحبت النمو الحضري و الميزانيات المخصصة لها، و الثاني حلول معالجة أزمة السكن في الجزائر، و في النهاية تم التوصل إلى أنه رغم الاهتمام الكبير بقطاع السكن و تبني سياسات تخطيط زادت من حجم الإنتاج وتنوع العرض في مجال السكن إلا انه رغم كل هذه المجهودات لاتزال المدينة الجزائرية تعاني من مشكل السكن الذي أصبح على حسب الدراسات السوسيولوجية يشكل أزمة حادة تعرقل عملية التنمية و يعود سبب هذه الأزمة إلى انه لم يتم السيطرة على البرامج المخططة و انجازها بالآجال المحددة.

الكلمات المفتاحية: قطاع السكن ; النمو الحضري ; البرامج السكنية ; التنمية


مظاهرات 11 ديسمبر 1960 " دراسة في الأسباب والنتائج "

بلعربي عمر, 

الملخص: تتناول الدراسة محطة هامة من محطات تاريخ الجزائر التي تستحق كل الاهتمام والتقدير والمتمثلة في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 ، والتي تعد حدثا تاريخيا بارزا في مسيرة الثورة التحريرية كما أنها أظهرت مدى قوة التلاحم الشعبي للجزائريين، الذين خرجوا في مظاهرات عبر شوارع المدن الجزائرية حاملين العلم الوطني، مؤكدين بذلك رفضهم القاطع لمخططات الجنرال ديغول وسياسته الجهنمية وتحطيمهم نهائيا خرافة الجزائر فرنسية. :Abstract The study deals with an important station in the history of Algeria that deserves all attention and appreciation, represented by the December 11, 1960 demonstrations, which are a prominent historical event in the process of the liberation revolution, as it showed the strength of the popular cohesion of the Algerians, who went out in demonstrations through the streets of Algerian cities carrying the national flag, Emphasizing .this, they categorically reject General de Gaulle’s plans and his hellish policy, and finally destroy the French myth of Algeria :Key words .Demonstrations; The editorial revolution; The National Liberation Front; Settlers ​

الكلمات المفتاحية: المظاهرات؛ الثورة التحريرية؛ جبهة التحرير الوطني؛ المستوطنون.


النداء الموجّه للمرأة في القرآن الكريم والأساليب المرتبطة به ( دراسة بلاغية دلالية)

قالم جمال, 

الملخص: الملخص: القرآن الكريم خطاب الله الذي وجّهه إلى الخلق جميعا، إنسهم وجنّهم، ذكرانهم وإناثهم، ولعلّ من أبرز مظاهر هذا الخطاب أسلوب النداء، والذي لا يكون إلاّ في أمر هامّ وعظيم، ومن وظائف النداء إثارة اهتمام المخاطب وجلب انتباهه وضمان إصغائه والتفاته وتتبّعه لما يلقى عليه، وقد حظيت المرأة بنصيب منه، ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث لتتبّع مواطن النداء الموجّه للمرأة في القرآن الكريم وبيان بلاغته وما ارتبط به من أساليب بلاغية أخرى، خبريّة كانت أم إنشائيّة، وكشف دلالة ذلك الارتباط، والبحث في المعاني التي تضمّنتها هذه الأساليب، ومن ثمّ الإشارة إلى أنواع النساء المخاطبات في القرآن الكريم، وتلك التكاليف والتوجيهات التي شرّعها الحكيم الخبير للمرأة عقديّا ونفسيّا واجتماعيّا. الكلمات المفتاحية: النداء، القرآن الكريم، المرأة، البلاغة. Abstract: Koran are the words of Allah with which he addresses all his creation, human and gins, masculine and feminine, The call which is one on the most exposed aspects of Koran, wouldn't be used unless it is an important matter, One of its function is raising the attention of the addressed and making him ready to listen attentively to what's been said, Women had their part of this style (the call) and that was the starting point of the idea of this intervention in order to trace the places where The call which is directed to woman in Koran, and to show its eloquence and also other rhetorical styles that were related to it the call as informative or structural ones and to reveal the indication of that correlation, also to search for the meanings included in those styles, then, to cite the kinds of the addressed women in Koran, and all those doctrinal, psychological sociable duties that were legislated by the most just ruler, the all aware.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النداء، القرآن الكريم، المرأة، البلاغة. ; Key words : The call, Koran, woman, Rhetoric.


علاقة حقوق براءة الاختراع بالتنمية الاقتصادية وتأثيرها على البلدان النامية

زواوي رابح, 

الملخص: لا يستطيع أحد أن ينكر الدور البارز لبراءة الاختراع عبر التاريخ في دفع التنمية الاقتصادية على المستوى الدولي وتحقيق أهم المقومات التي ترتكز عليها التنمية الاقتصادية، هذا أن الحماية القوية لبراءة الاختراع في أي دولة ما ستشجع على القضاء على الكثير من المشاكل وحل العديد من المعضلات التي تواجه التنمية وتوفر الجهد والمال والوقت وتحقق اكتفاء شامل خاصة في مجال الغذاء والزراعة والدواء ا وهي تعد كلها حاجيات أساسية لجميع دول التي أصبحت تعمل ضمن سياساتها على وضع براءة الاختراع في مقدمة أولوياتها، بسبب ماتوفره المعارف التقنية لبراءة الاختراع وبياناتها من حلول متزايدة أثرت بشكل واضح على التجارة والاقتصاد والتنمية، هذا ما جعلها تتبوأ ترتيب القضايا الهامة في العلاقات الاقتصادية وأصبح غيابها مصدرا للتوتر المتزايدة في العلاقات الاقتصادية بين الدول وعائق أمام تحقيق أي تنمية أوتطور. No one can deny the prominent role of patents throughout history in pushing economic development at the international level and achieving the most important foundations on which economic development is based. This is that strong protection for patents in any country will encourage the elimination of many problems and solve many of the dilemmas facing Development saves effort, money and time and achieves comprehensive sufficiency, especially in the field of food, agriculture and medicine, which are all basic needs for all countries that have become, within their policies, placing the patent at the forefront of their priorities, due to the availability of technical knowledge of the patent and its data from increasing solutions that clearly affected trade. And the economy and development, this is what made it occupy the ranking of important issues in economic relations, and their absence became a source of increasing tension in economic relations between countries and an obstacle to achieving any development or development.

الكلمات المفتاحية: حقوق براءة الاختراع- التنمية الاقتصادية – العولمة الاقتصادية - الدول النامية


تجلّيات الأبعاد الدلالية في قصيدة (في القدس) لتميم البرغوثي

ملياني أحمد, 

الملخص: الملخص: تقوم الدراسة الدلالية على أساس تحليل المفردات إلى مجموعة من البنى والأنظمة التي تتألف من عناصر تكسبها معانيها من خلال علاقتها في السياق، وهي رصد كل ما من شأنه أن ينتج المعنى ويوّلد الدلالة وينشئ الصور ويفصح عن مخزون الأفكار، وكلما كان النص ثريا بألفاظه كانت الدلالة غنية. ولا يمكن لأي مقاربة أن تلج الفضاء الإبداعي إلا إذا استطاعت أن تجلي الجوانب الدلالية (المعجمية)؛ فهي الهيكل الذي يمكن أن نستنطقه ونكشف منه الدلالات والجماليات. إنّ هذه الورقة البحثية؛ وفي نزعها للتطبيق تعدُّ مسحًا تحليلياً وبحثًا في الدلالة من خلال دراسة الحقول الدلالية المشكّلة لقصيدة (في القدس) لتميم البرغوثي، التي طبعت التجربة الشعرية لديه، سواء على مستوى التشكيل أو القيم التأويلية، فوهبت النص قدرة على الاستقطاب من خلال التجلّيات الجمالية والالتفاتات الفنية التي طبعت الأبعاد الدلالية في القصيدة من مثل الانزياح المترسّم في التكرار، والصور الرمزية والتكثيفات الاستعارية، وإيقاعية السرد الفني، التي تواشجت كلها في قالب واحدٍ مشكلّة لدلالة شاملة تمثلت في البعد المكاني. Abstract: The semantic study is based on analyzing the vocabulary into a set of structures and systems that consist of elements that gain their meanings through their relationship in the context, and monitoring everything that would produce meaning, generate meaning, create images, and disclose the store of ideas, and the more the text is rich in its expressions, the more the connotation is rich. No approach can enter the creative space unless it is able to clarify the semantic (lexical) aspects. It is the structure that we can question and reveal the connotations and aesthetics. This research paper is; In its tendency to apply, it is an analytical survey and a research on semantics through the study of the semantic fields that constitute the poem (In Jerusalem) by Tamim Barghouti, which imprinted his poetic experience, whether at the level of composition or interpretive values. The semantic dimensions of the poem, such as the displacement inherent in repetition, symbolic images and metaphorical condensations, and the rhythm of artistic narration, which all co-existed in one form, forming a comprehensive significance represented in the spatial dimension.

الكلمات المفتاحية: الأبعاد الدلالية ; الحقول الدلالية ; تميم البرغوثي ; في القدس Semantic dimensions ; Semantic fields ; Tamim Barghouti ; In Jerusalem


إستراتيجية الجزائر الفلاحية لتحقيق الأمن الغذائي

إمامي زكريا, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة تسليط الضوء على السياسات العمومية في القطاع الفلاحي و واقع الإنتاج في مجال الحبوب الاستراتيجية منذ سنة 2000 ، التي تعتبر السنة التي شهدت فيها البرامج الموجهة للقطاع قفزة نوعية، و هذا ما سنتطرق له من خلال البحث في هاته البرامج وتقييمها، والنتائج التي توصلت إليها ، ومدى تطابقها مع الأهداف المسطرة بالمخططات الفلاحية والتنموية ومساعي الدولة لدعم القطاع الفلاحي للمساهمة في الاقتصاد الوطني ، من خلال تعزيز الصادرات والخروج من التبعية المطلقة لقطاع المحروقات و تقليص فاتورة إستيراد المواد الغذائية .

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذائي ; القطاع الفلاحـــــــي ; السياسات الفلاحية ; التنمية و التجديد الفلاحي


فن التصوير القديم بالجزائر من خلال بعض النماذج

تريكي حمزة, 

الملخص: لا يخفى على العارفين بالمسار التاريخي و الثقافي للجزائر تدرج الإنسان العاقل الذي استقر بها منذ عصور سالفة خاصة فترة ما قبل التاريخ بأطوارها الثلاثة (العصر الحجري القديم، الوسيط، الحديث)؛ في تنمية مهاراته و قدراته الفنية الإبداعية و التي بدأت بوادرها مع الاستقرار الذي ترتب عنه الاهتمام بمجالات الزراعة و الرعي و بناء الأكواخ التي انبثقت عنها عدة مدن كانت بمثابة الدليل القاطع لدى جمهور الباحثين و العلماء على أن الإنسان القديم قد تكيف مبكرا مع البيئة، لقد مارس الإنسان القديم فن التصوير على الصخور منذ آلاف العقود التي خلت، و بالضبط يمكن تصنيفه ضمن العصر الميزوليني أين عثر داخل الكهوف و على جدرانها العديد من الرسوم و النقوش التي عاصرت زمانه و مكانه. It is well known for the historical and cultural path of Algeria, the inclusion of the sane man who settled in it since the prehistoric period of its three phases (paleolithic, intermediate, modern) in the development of his skills and creative artistic abilities, which began to begin with the stability that resulted in interest in the fields of agriculture, grazing and the construction of huts that emerged from several cities that served as the definitive proof among the public of researchers and scientists that the ancient man had adapted early to the environment, he practiced The ancient man has been the art of rock photography for thousands of decades, and can be classified exactly within the Mesolin era where he was found inside the caves and on its walls many drawings and inscriptions that have lived through his time and place.

الكلمات المفتاحية: فن صخري، فن روماني، إنسان ما قبل التاريخ، فن جزائري. ; Rock art; Roman art; Prehistoric man; Algerian fine art.


اللسانيات التقابلية والمصطلح- دراسة للتعريب ومشكلاته-

فرطاس وسام, 

الملخص: من المتفق عليه بأنّ التعريب من آليّات إنتاج المصطلحات، ومن الجدير بالذكر بأنّ اللسانيات التقابلية كان لها دور كبير في عملية تعريب المصطلحات، خاصة وأنّ اللسانيات التقابلية تقارن بين لغتين أو أكثر في ما تعلق بالمستويات اللغويّة للوصول إلى نقاط التشابه والاختلاف بين اللغات. ومنه كانت هذه الدراسة تهدف إلى رصد أهمية وأثر ما تتوصل إليه اللسانيات التقابلية من نتائج للاستفادة منها في عملية التعريب، للحد من مشكلات التي يعاني منها المصطلح العربي. It is agreed that localization is a mechanism for the production of terminology, and it is worth noting that susceptibility linguistics has played a major role in the process of localization of terms, especially since the fluent linguistics compares two or more languages in relation to linguistic levels to reach similarities and differences between languages. This study was aimed at monitoring the importance and impact of the results of linguisticsusceptibility to be used in the arabization process, in order to reduce the problems of the Arabic term.

الكلمات المفتاحية: المصطلح، التعريب، اللسانيات التقابلية، الازدواجية اللغوية.


خطب الصدقات لأبي بكر بن خطاب المرسي دراسة في الشكل والمضمون

تاولي هشام,  مرتاض محمد, 

الملخص: واكب فن الخطابة جميع المتغيرات السياسية والاجتماعية التي عرفتها العصور المختلفة، وكان الزواج من بين المناسبات التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بهذا الجنس الأدبي، ممثلة في خطب الصَّدُقات التي كان لها نصيب في العصر الزياني على غرار سائر الفنون الأخرى، ويعود الفضل في ذلك إلى أبي بكر بن خطاب المرسي الذي ترك بصمة واضحة وجليّة على الأدب الزياني، فكتب للملوك والأمراء وحاشيتهم في غرض النكاح حين اشتغل كاتبا في ديوان الإنشاء، ورأينا من الأهمية أن ننصف هذا الغرض بالدراسة والتحليل من خلال الوقوف على المضامين التي احتواها، والتي ميزته من غيره من الأغراض الأخرى، مسلطين الضوء على شكل بنائها وسماتها الأسلوبية وخصائصها الفنية. Abstract: The art of oratory had kept up with all the political and social changes that different ages have known, Marriage was one of the social occasions that related to this kind of literature. Represented in oratories of dowries that spread in the Ziani era similar to that of other arts include letters wills and others thanks to Abu Bakr Ibn khattab El Morsi who left a clear trace on ziani Literature when he worked as a writer in the script office, in which he wrote for kings and princes and their courtiers in the purpose of the marriage. We consider it important to describe this purpose by studying and analyzing the contents of the study which have distinguished it from other purposes by highlighting the shape of its structure, its stylistic features and its artistic characteristics.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خطبة، صَدُقات، العصر الزياني، ابن خطاب، الخصائص الفنية ; Key words oratory, dawries , Ziani era, Ibn Khattab, artistic characterist


الشيخ محمد بن عمر الهواري واللهجة العامية من خلال منظوماته

رحموني عبد القادر,  قاسمي بختاوي, 

الملخص: يزخر العالم الإسلامي بالكثير من العلماء الذين ساهموا في تبسيط الضروري من علوم الدين إلى أذهان العامة، حتى يتعبدوا لله على علم ويقين، وكان لعلماء المغرب الأوسط نصيب من ذلك الزخم العلمي شرحا وتصنيفا، وقد برز خلال تلك الحقبة الشيخ محمد بن عمر الهواري بأسلوبه الفريد الماتع، الذي انفرد به عن علماء عصره، حيث أنه لم يكتف بشرح وتبسيط الفقه المالكي للعامة، بل ترك عدة مصنفات باللهجة العامية حتى يستفيد منها أكبر عدد من المريدين ذوي المستوى التعليمي البسيط. والهدف من هذا البحث هو إلقاء الضوء على هذه الشخصية الفريدة من علمائنا، ومدى استعماله اللهجة العامية في تبسيط الفقه المالكي للعامة.

الكلمات المفتاحية: العامية ; منظومة ; محمد بن عمر الهواري ; المغرب الأوسط


تأثير أزمة فيروس كورونا على سياسة الميزانية في الجزائر

هواري سفيان,  نقال فاطمة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان اثر جائحة كورونا على الميزانية والاقتصاد في الجزائر، كونه أحدث اضطراب وأدى لاختلال في اقتصاديات الدول، والجزائر كغيرها من الدول تأثرت هي الأخرى، خاصة بعدما قل الطلب على النفط وانهارت أسعاره، وتم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة وتحليل أثارها، وتم التوصل إلى نتائج مفادها تأثر الاقتصاد الجزائري خاصة على المدى القصير وحتى المتوسط من خلال تفاقم العجز، وتراجع مصادر الدخل وزيادة الإنفاق، وعدم فعالية السياستين المالية والنقدية، كما نادت بضرورة إعادة النظر في السياسات الاقتصادية، والعمل على التنويع الاقتصادي لتحقيق الاكتفاء دون الاعتماد على أسعار المحروقات. Abstract: This study aims to demonstrate the impact of the Corona pandemic on the budget and economy in Algeria, as it is the latest disorder and led to an imbalance in the economies of countries, and Algeria, like other countries, was also affected, especially after the low oil prices. The data on the phenomenon and the analysis of its effects, and conclusions were reached that the Algerian economy was affected, especially in the short to medium term, through the exacerbation of the deficit, the decline of sources of income and the increase in spending, and the ineffectiveness of the financial and monetary policies, and also called for the need to review economic policies and work on economic diversification. To achieve sufficiency without relying on fuel prices. resumé Cette étude vise à démontrer l'impact de la pandémie Corona sur le budget et l'économie de l'Algérie, car c'est le dernier désordre et conduit à un déséquilibre dans les économies des pays, et l'Algérie, comme d'autres pays, a également été touchée, notamment après le la demande de pétrole a diminué et ses prix se sont effondrés. Les données sur le phénomène et l'analyse de ses effets, et les conclusions ont été tirées que l'économie algérienne a été affectée, en particulier à court et moyen terme, par l'aggravation du déficit, la baisse de sources de revenus et l'augmentation des dépenses, et l'inefficacité des politiques financières et monétaires, et a également appelé à la nécessité de revoir les politiques économiques et de travailler sur la diversification économique.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; الاقتصاد الجزائري ; النفقات ; الإيرادات


أثر التخطيط الإستراتيجي في الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين

الحوامدة نضال صالح,  القلاف جمعه عبد الرحمن, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر التخطيط الإستراتيجي في الفاعلية التنظيمية، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، فيما تكون مجتمع الدراسة من جميع وكلاء الوزارة ومساعديهم، ومدراء الدوائر، ورؤساء الأقسام، والاختصاصيين العاملين في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين والبالغ عددهم (560) مفردةً، وقد تم اختيار كافة المديرين في وزارة التربية والتعلم في مملكة البحرين بدرجة اختصاصي فما فوق، بطريقة المسح الشامل وقام الباحث بتوزيع الاستبانات باليد مباشرة، فضلاً عن استخدام الاستبانة الإلكترونية، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (308) استبانة. استخدمت الدراسة أساليب الإحصاء الوصفي الاستدلالي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، واختبار فرضياتها، وخَلُصَت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:أنّ مستوى توافر التخطيط الإستراتيجي، والفاعلية التنظيمية في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين قد بلغ الدرجة المتوسطة، على مقياس ليكرت الخماسي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتخطيط الإستراتيجي في كل بُعد من أبعاد الفاعلية التنظيمية.أوصت الدراسة بضرورة البدء في وضع إستراتيجيات، وسياسات تقوم على الاستفادة من أبعاد التخطيط الاستراتيجي لما لها من كبير الأثر على الفاعلية التنظيمية لدى وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، فضلاً عن وضع أسس ومبادئ واضحة لأجل قياس أهداف الوزارة وبالأخص ذات الأمد الطويل. The studyaimed to identify the impact of strategic planning on organizationaleffectiveness, and in order to achieve the objectives of the study and answerits questions, the descriptive and analyticalapproachwasadopted, while the study population consisted of all the Ministry's agents and their assistants, directors of departments, heads of departments, and specialistsworking in the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain and the adult. Theirnumberis (560) individuals, and all managers in the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrainwith a specialistdegree and abovewereselected by the method of comprehensivesurvey, and the researcherdistributed the questionnaires directly by hand, in addition to using the electronic questionnaire, and the number of valid questionnaires for analysisreached (308) questionnaires.The studyusedinferential descriptive statisticsmethods to answer the study’s questions and test itshypotheses. The studyconcludedwith a set of results, the most important of which are:The level of availability of strategic planning and organizationaleffectiveness in the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain has reached an average score, on the five-year Likert scale. The results of the studyalsoindicated the existence of a statisticallysignificant impact of strategic planning in every dimension of organizationaleffectiveness.The studyrecommended the necessity to startdevelopingstrategies and policiesbased on benefitingfrom the dimensions of strategic planning because of theirgreat impact on the organizationaleffectiveness of the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain, as well as laying out clearfoundations and principles in order to measure the ministry’s objectives, especially the long-termones.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الإستراتيجي، الفاعلية التنظيمية ، وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين.


طبقات المعنى وحدود التأويل عند عبد القاهر الجرجاني

بالعجال عبد السلام,  بليردوح ثليثة, 

الملخص: نروم في هذا المقال للغوص في غمار نظرية "النظم" عند عبد القاهر الجرجاني، كونها بكل استحقاق فلسفةٌ في إنتاج الدلالة وتوسيعها، وإمكانية انفتاح النص على التأويل، الذي من خلاله اهتم الجرجاني بمسألة الفهم، تلك التي تعد مسألة فلسفية عريقة تحفر عموديا في بنية المعنى، وهي تنظر في ما تعكسه مرآة النص من تمكين للعبارة وتلميح بالإشارة، فينتقل الفهم من التفكير إلى التحرير/ فعل الكتابة الدلالية، ثم إلى التنوير/ فعل القراءة، الذي يجمع عند عبد القاهر الجرجاني بين التأويل المعتدل أين يتعاضد القارئ مع النص ويتحرى القصد والنية، وما وصفه بالإفراط والتفريط، والخبط والتخلي . Abstract In this article, weseek togo deeper into Abd Al-Qaher al-Jurjani’s theory of “Systems”. As it is proudly a philosophy in producing and expanding semantics, italsoprovides apossibility to the text to be interpreted, through which Al-Jurjani was interested in the issue of understanding. This latter is no longer a well- established philosophical issue that digs vertically into the structure of meaning. Moreover, it looks for what the mirror of the text reflects in terms of empowering the phrase and alluding withsignal. Hence, the understanding process moves from thinking to writing / semantic writing process, then to enlightenment / reading process which combines ,for Abd Al Qaher al-Jurjani, between moderate interpretation, the reader interacts with the text and investigates the meaning and the intention, and what he has described as the overuse and negligence, confusion and amendment. Keywords: Systems, meaning, understanding and interpretation, the meaning of the meaning.

الكلمات المفتاحية: النظم ; المعنى ; معنى المعنى ; الفهم والتأويل


واقع الصحة والسلامة المهنية في البيئة الاستشفائية في ظل جائحة كورونا

بوخنوفة يحي,  مقراني الهاشمي, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى فهم واقع الصحة والسلامة المهنية في البيئة الإستشفائية في ظل جائحة كورونا، وبالإستناد للمنهج الوصفي المقارن وباشتقاق عينة قصدية من 100 موظف وموظفة بمستشفى محمد بوضياف ببريكة باتنة، وبعد تطبيق إستبيان مُحَكّمْ عليهم، تم إختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS حيث أسفرت النتائج على أن مستوى الوعي بالصحة والسلامة المهنية لدى عمال الصحة منخفض. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة والسلامة المهنية بين العمال والمهنين بحسب الوظيفة، ولم يتحقق ذلك بين الذكور والإناث والمتزوجين والعزاب والأقل من 5 سنوات والأكثر منها في ظل الجائحة. The study aims to understand the reality of occupational health and safety in the hospital environment in light of the Corona pandemic, and based on the comparative descriptive approach and by extracting an intentional sample of 100 employees and employees in the health sector in Mohamed Boudiaf Hospital in Barika Batna, and after applying a controlled questionnaire to them, the hypotheses were tested using the SPSS program, which showed Results: The level of health awareness of occupational safety among health workers is low. It was also found that there are statistically significant differences in occupational health and safety between workers and professionals by occupation, and this was not achieved between married and unmarried males and females, less than 5 years and more in the light of the pandemic.

الكلمات المفتاحية: الصحة والسلامة المهنية، البيئة الإستشفائية، جائحة كورونا. ; Occupational health and safety, Hospital environment, Corona pandemic.



Les 10 articles les plus téléchargés

900 التنمية المحلية بين انتظارات الساكنة وتدخلات الفاعلين بالجماعة الترابية دار بن قريش، إقليم تطوان (المغرب) 569 مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية الصحية من مخاطر فيروس كورونا دراسة ميدانية على عينة من المستخدمين في الجزائر 364 الطبيعة القانونية لمجلس المنافسة وصلاحياته في التشريع الجزائري 338 التطورات السياسية في الجزائر أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1944) 310 مساهمة مجلس المنافسة في ضبط الأنشطة الاقتصادية تحقيقا للتنمية: بين التكريس القانوني وتحديات الواقع. 291 نظام الولاية في القانون الإداري الجزائري 261 الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية في ظل تحديات البيئة الرقمية الراهنة. 261 واقع الإدارة الإلكترونية ومساهمتها في تحسين جودة الخدمة العمومية على مستوى الجماعات المحلية 222 دور الإدارة الالكترونية في تحسين التحصيل الجبائي ومكافحة التهرب الضريبي 217 نظام اللغة بين ثنائية الكفاءة والأداء، مقاربة لسانية بين الجرجاني و بعض أعلام الدرس اللساني الحديث