مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية


Description

Tobna Journal for Academic Scientific Studies, an original, refereed international scientific journal published regularly twice a year (semi-annually), available in electronic form via the journal's account on the portal and in paper form, issued by the University Center Si El-Hawas - Barika - Algeria. It specializes in discreet and original scientific studies and research with expertise and competence in the fields of Law and Political Science, Economic Sciences, Humanities and Social Sciences, Literature and Languages, Arts, Sciences and Related Sciences, all of which are published in Arabic, English, and French. It aims for sound scientific publication, advancement and ease of information-access. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، مجلة علمية أصيلة، دولية محكمة تصدر بصفة منتظمة مرتين في السنة (نصف سنوية)، متاحة بصيغة الكترونية عبر حساب المجلة على البوابة وبصيغة ورقية، تصدر عن المركز الجامعي سي الحواس- بريكة- الجزائر، وهي مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية الرصينة وذات الأصالة من ذوي الخبرة والاختصاص في ميادين؛ الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، والفنون، والعلوم ذات العلاقة، وهذا باللغات العربية،الإنجليزية، الفرنسية، تهدف للنشر العلمي الرصين والرقي به وسهولة النفاذ للمعلومة .

Annonce

تاريخ استقبال المقالات

 يسر هيئة تحرير مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه وأكاديميين من داخل وخارج الوطن لتقديم أبحاثهم ومقالاتهم للنشر .

على الباحثين مراعاة مجالات نشر المجلة (العلوم الاجتماعية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الاقتصاد، الاقتصاد القياسي والمالية، الأعمال, الإدارة والمحاسبة، علم النفس،الآداب والعلوم الإنسانية، شريعة وقانون) وشروط النشر العلمي للمقالات من خلال تحميل تعليمات المؤلف ودليل المؤلف الموجودة في حساب المجلة على البوابة: asjp مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية

                                                  ************  تاريخ إستقبال المقالات ***********:

 

1- عدد جوان من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 11 جانفي من كل سنة.

2- عدد ديسمبر من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 11 أوت من كل سنة.

-يتم إرسال المقالات حصرا عبر حساب المجلة في البوابة وترفض كل المقالات المرسلة في البريد الإلكتروني المجلة.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/620

 

ملاحظة: 

- ترفض شكلا قبل التحكيم كل المقالات التي لا تتقيد بدليل المؤلفين وبقالب المجلة.

- ترفض كل المقالات التي لا ترسل في حساب المجلة في البوابة.

- ترفض كل المقالات الواردة خارج آجال الاستقبال.

- ترفض كل المقالات الخارجة عن مجال نشر المجلة، والتي لا تتسم بالمنهجية العلمية المطلوبة.

- يستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الوطن.

 

01-01-2022


4

Volumes

8

Numéros

252

Articles


مساهمة رأسمال الفكري في تطبيق إدارة الجودة الشاملة. دراسة حالة المؤسسات الاستشفائية لولاية معسكر خلال جائحة كورونا

مكاوي مكي,  عيساني ربيع,  بيدي عيساوي صورية, 
2022-02-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة رأس المال الفكري في إمكانية تبني وتطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة، و إلى تحديد مساهمة رأس المال الفكري بأبعاده الثلاثة و المتمثلة في (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي)، وإمكانية تبني وتطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة بأبعادها المتمثلة في (التزام الإدارة العليا، التخطيط للجودة، التركيز على الزبائن، التحسين المستمر، تشكيل فرق العمل)، في المؤسسة العمومية الاستشفائية "مسلم الطيب " و" مركز الاستعجالات الطبية الجراحية – معسكر 24 سا». وقد توصلت الدراسة إلى ضرورة تبني المتغيرين السابقين في القطاع الصحي كونه قطاع جد حساس نظرا لغياب وعي المنظمات الصحية بأهمية رأس المال الفكري ( رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي ) في تطبيق إدارة الجودة الشاملة

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ; إدارة الجودة الشاملة ; المؤسسات الاستشفائية لولاية معسكر


بعض أساليب نجاعة تكوين تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس (دراسة ميدانية مسحية بثانويات مدينة الونزة)

بن مني ابتسام,  مصمودي زين الدين, 
2022-04-09

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض الأساليب التي يمكن اعتمادها لتحقيق تكوين جيد لتلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس، وتتجلى أهمية البحث في حاجة القطاع التربوي لحلول مدروسة، كفيلة بضمان تكوين جيد لأبنائنا التلاميذ في مختلف الظروف، وللوصول إلى نتائج دقيقة، قمنا بدراسة مسحية طبق خلالها استبيان على أساتذة التعليم الثانوي بمدينة الونزة، والذي بلغ عددهم (150) أستاذ، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليلها، توصلنا إلى أن الاعتماد على نمط التكوين الحضوري مع نمط التكوين الرقمي في التعليم، من بين الأساليب التي يمكن أن تحقق نجاعة تكوين تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس، بالإضافة إلى تطوير كفاءات هيئة التدريس في استخدام التكنولوجيا للمهام التعليمية، وتدريب التلاميذ على استخدام منصات التكوين الرقمي والاعتماد على شبكة الأنترنيت في التعليم. الكلمات المفتاحية: أساليب نجاعة التكوين، الرقمنة، تلاميذ المرحلة الثانوية، الأزمات. Abstract: The current study aims to identify some of the methods that can be adopted to achieve good training for secondary school students, in light of crises from the point of view of the teaching staff, the importance of the research is reflected in the educational sector’s need for studied solutions, capable of ensuring a good training for our students in different circumstances, in order to reach accurate result, we conducted a survey study during which a questionnaire was applied to the teachers of secondary education, in the ouenza city, which numbered (150) teachers, and after statistical treatment and analysis of the data, we concluded that relying on the attendance training pattern with the digital training pattern in education is among the methods that can achieve the effectiveness of training secondary school students, in light of crises from the point of view of the teaching staff, in addition to developing the competencies of the use of technology for education tasks, and training students to use digital training platforms, and to rely on the internet in education Key words : Methods configuration efficiency, digitization, secondary school students, crises.

الكلمات المفتاحية: اساليب ; نجاعة التك ; ين ; الرقمنة; تلاميذ المرحلة الثان ; ية ; الازمات


المضامين الأنثروبولوجية للحكاية الشعبية لمنطقة باتنة من خلال حكاية"الشحيح والمرأة الرزينة"

حاجي خلود,  مرضي مصطفى, 
2022-01-23

الملخص: يشكل التراث الشعبي إحدى المقومات التعريفية بالنسق الثقافي والإجتماعي للمجتمعات المحلية، ذلك أنه يمثل الذاكرة الجماعية التي تعد الحافظة الأنطولوجية للهوية الشعبية، لذلك تعتبر الحكاية الشعبية من أبرز الروافد المكونة للموروث الشعبي، وقد تنوعت الدارسات الأنثروبولوجية التي جعلت من الحكاية الشعبية موضوعا لها، ذلك أن فهم المجتمع المحلي وأهم القوانين الإجتماعية التي تحكمه وتضبطه وتضمن سيرورته يمكن إستخلاصها من التراث الشعبي الخاص بتلك الجماعة، والذي تتنوع مضامينه بين المضمون المادي والمعنوي لأجل هذا وقع إختيارنا على الحكاية الشعبية"الشحيح والمرأة الرزينة"، نظرا لتداولها الملحوظ في مجتمع البحث، إلى جانب أن هذه الحكاية الشعبية قد مكنتنا من الكشف عن الدلالات الرمزية التي لها دور في تمرير أشكال الخطاب الحكائي ومن ثمة ضمان تداوليته محليا .

الكلمات المفتاحية: الحكاية الشعبية ; علم الاناسة ; التراث الشعبي ; المجتمع المحلي


الغياب الأمومي اليومي وعلاقته بالمشكلات السلوكية لدى الأبناء -دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية من أبناء النساء العاملات- Daily maternal absence and its relationship to behavioural problems in children. -A field study on primary school students of working women ‘s children-

بومزراق مروة,  مدوري يمينة, 
2022-05-07

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الغياب الأمومي اليومي والمشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من أبناء النساء العاملات، من خلال التعرف على درجة معاناة أبناء الأمهات العاملات من المشكلات السلوكية، والكشف عن العلاقة بين درجات المشكلات السلوكية لدى الأطفال وساعات الغياب اليومية للأمهات عنهم. وكذا التعرف على الفروق في درجات المشكلات السلوكية حسب نمط الغياب اليومي للأم عن الطفل (غياب ثابت، غياب متواتر). حيث استخدمنا المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 43 (24 تلميذ و19 تلميذة) يدرسون في الطور الابتدائي تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث أن أمهاتهم من النساء العاملات. وتم استخدام المقابلة العيادية (نصف الموجهة) وقائمة المشكلات السلوكية للأطفال "ش". وتم التوصل إلى النتائج التالية: - يعاني أبناء الأمهات العاملات من درجة مشكلات سلوكية أقل من المتوسط. - لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات المشكلات السلوكية لدى الأطفال وساعات الغياب اليومية للأمهات عنهم. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات المشكلات السلوكية حسب نمط الغياب اليومي للأم عن الطفل (غياب ثابت، غياب متواتر). The current study aims to examine the relationship between daily maternal absence and behavioural problems among students of the primary stage of working women’s children, by indentifying the degree to which the children of working mothers suffer from behavioural problems, and revealing the relationship between the degree of behavioural problems in children and the daily hours of absence of mothers from them, as well as Identifying the differences in the degrees of behavioural problems according to the pattern of the mother’s daily absence from the child (fixed absence, frequent absence). Where we used the descriptive approach, the study sample consisted of 43 (24 male and 19 female students) studying in the primary stage who were chosen intentionally, as their mothers are working women, Clinical interview (semi- guided) and a behavior children problem checklist. The following results were obtained: - The children of working mothers suffer from less than average behavioural problems. - There is no correlation between the scores of children’s behavioural problems and the mothers’ daily hours of absence from them. - There are no statistically significant differences in the degrees of behavioural problems according to the pattern of daily absence of the mother from the child (fixed absence, frequent absence).

الكلمات المفتاحية: الغياب الأمومي ; المشكلات السلوكية ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; الأم العاملة. Maternel absence; Behavioral problems; Elementary school students; Working mother.


مشروعية الدليل الالكتروني في الاثبات الجزائي CRI;INAL EVIDENCETHE LEGALITY OF ELECTRONICEVIDENCE IN

قراوي كلتوم, 
2021-10-30

الملخص: ملخص : أدى استعمال التقنيات التكنولوجية من استخدام للحاسوب و الانترنت في ارتكاب الجرائم الى تغيير جذري في النموذج التقليدي للبحث والتحقيق الجزائي باعتماد أساليب اجرائية حديثة أثّرت تأثيراً كبيراً على الدليل المتحصل منها لأنه يكون نتاج تلاعب في رموز ونبضات والكترونية ، فالدليل المتحصل من الوسائل الالكترونية يستمد طبيعته من ذات العمليات الالكترونية التي نتج منها حين الاعتداء عليها بالأفعال غير المشروعة ،ولذلك فهو يتخذ أيضا طبيعة الكترونية ويتميّز بأنه غير مرئي بحيث يصـــعّب علــى المحقق عملية استخلاصه الا باتباع إجراءات معينة يكون الغالب منها ذو طبيعة فنية بحتة ، مما أدى الى اثارة الكثير من التساؤلات و الإشكالات حول مدى مشروعية وجوده و مشروعية الحصول عليه وكذا مدى حجيته امام القاضي الجزائي . Abstract The use of technological techniques from the use of computers and the Internet in the commission of crimes led to a radical change in the traditional model of research and criminal investigation by the adoption of modern procedural methods that greatly affected the evidence obtained from them because it is the result of manipulation of electronic symbols and impulses. The evidence obtained from electronic means derives its nature from the same processes Electronic, which resulted when attacked by illegal acts and therefore it also takes an electronic nature and is characterized as invisible so that it is difficult for the investigator to the process of extraction only by certain procedures, mostly of a purely technical nature e. Which led to raise many questions and questions about the legitimacy of his presence and legitimacy to obtain it as well as the extent of need before the criminal judge.

الكلمات المفتاحية: حجية الدليل ; الدليل الالكتر ; ني ; الاثبات الجزائي


تجليات الالتزام في أدب المقاومة- روايات مالك حداد- أنموذجا.

فلاحي نوال, 
2021-12-10

الملخص: الملخص: يعتبر أدب المقاومة من الآداب الإنسانية المهمة وهو من أهم المواضيع التي كتب عنها الادباء في مختلف الأجناس الأدبية خاصة الرواية، لما له من تأثير في نفوس الغير والنهوض بهم وبعث فيهم روح التفاؤل فهو نابع من مشاعر حقيقية للتعبير عن النفس، وهو أدب وعي ويقظة يهدف إلى استيقاظ نفوس وعقول الشعب للجهاد وتجاوز الازمات. وأدب المقاومة جاء حامل لقضية ما والالتزام بها والدفاع عنها وعن وطنه ورفض المُستَعمِر وبه يحارب الأديب بقلمه وكتاباته، كما يساهم في بلورة القيم الوطنية الثورية للقضاء على المستعمر. يهدف هذا البحث إلى تبيان تجليات المقاومة في المتن الروائي الجزائري لمالك حداد الذي تميزت رواياته ببروز ملامح المقاومة الرافضة للعدو وتمسكه بعدالة القضية الجزائرية. Abstract: Resistance literature is considered one of the important human manners, and it is one of the most important topics that writers wrote about in various literary genres, especially the novel, because of its impact on the souls of others and their advancement and inspiring them with a spirit of optimism. Awakening the souls and minds of the people for jihad and overcoming crises. The literature of the resistance came bearing a cause and commitment to it and defending it and its homeland, rejecting the colonizer, and with it the writer fights with his pen and writings, and also contributes to the crystallization of revolutionary national values to eliminate the colonizer. This research aims to show the manifestations of resistance in the Algerian novelist text of Malik Haddad, whose novels were characterized by the emergence of the features of the resistance that rejects the enemy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أدب المقاومة-ليس في رصيف الأزهار من يجيب- الانطباع الأخير- التلميذ والدرس- مالك حداد. Key words : Resistance literature- There is no one in the flowerbed to answer- the last impression - the student and the lesson - Malik Haddad.


دور إعادة هندسة العمليات الإدارية في تحسين أداء الموارد البشرية دراسة حالة مديرية أملاك الدولة -ولاية الأغواط-

زخروف لعرج,  خليفة محمد, 
2022-01-06

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية ومدى مساهمتها في تحسين أداء الموارد البشرية بمديرية أملاك الدولة – ولاية الأغواط- حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يصف إعادة هندسة العمليات الإدارية وتحسين أداء المورد البشري، وتم اسقاط دراستنا على عينة متكونة من 60 (ستين) موظف من موظفي المديرية محل الدراسة من خلال توزيع الاستبيان عليهم، لنخلص إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن أن تساهم في تطبيق أفضل لإعادة هندسة العمليات الادارية في مجال إدارة الموارد البشرية ، وتوصلنا في هذه الدراسة إلى أن لإعادة هندسة العمليات الإدارية دور كبير في تحسين أداء الموارد البشرية. This study aimed to identify the reality of the application of administrative process re-engineering and the extent of its contribution to improving the performance of human resources in the Directorate of State Properties - Laghouat State - where this study relied on the descriptive approach that describes the re-engineering of administrative processes and improving the performance of human resources, and our study was dropped on A sample of 60 (sixty) employees of the directorate under study by distributing a questionnaire to them, in order to conclude a set of results and recommendations that can contribute to a better application of re-engineering administrative processes in the field of human resources management, and we concluded in this study that re-engineering Administrative processes have a significant role in improving the performance of human resources.

الكلمات المفتاحية: إعادة الهندسة ؛ العمليات الإدارية؛ تحسين الأداء. Reengineering; administrative processes ; improve the performance


تدخل الدولة في تقنين الأسعار في قانون المنافسة الجزائري

شاوش أسماء, 
2022-01-25

الملخص: يقوم قانون المنافسة على مبادئ من أهمها مبدأ حرية الأسعار و الذي بموجبه يتم تحديد أسعار السلع والخدمات من قبل المؤسسات بصفة حرة وفقا لقواعد المنافسة الحرة و النزيهة هو ما يعتبر الأصل طبقا لقانون المنافسة، غير أنه لكل قاعدة استثناء بحيث يمكن للدولة أن تتدخل و تقنن الأسعار و ذلك بواسطة ثلاث اليات هي: التحديد أو التسقيف أو التصديق و ذلك للسبين رئيسيين ذكرتهما المادة 05 من الأمر 03/03 المتعلق بالمنافسة المعدل و المتمم، كما يجوز لها اتخاذ تدابير مؤقتة أيضا.

الكلمات المفتاحية: حرية الأسعار ; تقنين الأسعار ; التحديد ; التصديق ; التسقيف


التّأويل بين منهج التّداوليّة والبلاغة العربيّة القديمة

رحمون سالم,  بومسحة العربي, 
2022-01-11

الملخص: واضحٌ أنّ الدّرس البلاغي مرتبطٌ بالجانب الحجاجي للنّظرية التّداوليّة، وتصوّرات البلاغيّين للظّواهر اللّغويّة وتعاملهم مع معانيها وفق استعمالاتٍ دلاليةٍ مخصوصةٍ تُعتبر مظهراً من مظاهر المنهج التّداولي في الدّراسات المعاصرة. إنّ الهدف من هذه الدّراسة هو الكشف عن مفهوم التّأويل، من خلال عمليةٍ استقرائيّةٍ مقارنة بين التّصوّرات النّاتجة عن البلاغة العربيّة القديمة وبين آليات المنهج التّداولي، كما تركّز على ما يتعلّق بإنتاج المعنى وتأويله ،وظروف الخطاب ونوايا المتخاطبين، حيث أنّ تفسير الظّواهر اللّغويّة لا يتحقّق دون إقحام العناصر المقاميّة التّداوليّة في هذا التحليل، باعتبار أن اللّغة ظاهرةٌ إنسانيةٌ اجتماعيةٌ تشاركيّة. Abstract: It is clear that the rhetoricians' perceptions of linguistic phenomena according to specific semantic uses are considered a manifestation of the deliberative approach in contemporary studies. The aim of this study is to reveal the concept of interpretation, through an inductive process, comparing the perceptions resulting from the ancient Arabic rhetoric and the mechanisms of the deliberative approach, as the interpretation of linguistic phenomena is not achieved without involving deliberative communicative cases in this analysis, given that language is a human phenomenon. Participatory social. Keywords: Interpretation; pragmatic lesson; Arabic rhetoric; heritage.

الكلمات المفتاحية: التّأويل ; الدّرس التّداولي ; البلاغة العربيّة ; التّراث


مشكلات تعلّم النحو في الابتدائي

حرشاية بشير, 
2022-05-08

الملخص: تَهدف هذه الدراسة إلى إيجاد وسائل وأدوات حديثة، تساعد في التغلُّب على الصعوبات الحائلة بين الطالب وبين إتقان الدرس النحوي العربي؛ انطلاقًا من الإحساس بوجود فجوات عميقة يتخلَّلها الدرس التقليدي للنحو العربي، تعود جذورُها إلى تاريخ هذا العلم وتطوُّره عبر العصور. إن هناك مشكلة كبيرة في الدرس النحوي، لعل أبرز نتائجها وأهمها: هي الحالة العامة عند غالبية الطلاب، المتمثِّلة في أن الطالب قد يَحفظ من قواعد النحو قدرًا لا بأس به، وقد يُتقن "إعراب" الجمل بشكل ممتاز، ولكن رغم ذلك يواجه ضَعفًا شديدًا في التمكُّن من "إنشاء" التعبير العربي السليم نحويًّا، حين يُطلَب منه ذلك نُطقًا أو كتابة؛ إذ يَعجِز عن تجاوز الأخطاء النحوية الكثيرة في تعبيره، وهنا يظهر لنا الخَلل الأساسي في طُرق تدريس هذا العلم وأدوات ذلك. This study aims to find modern means and tools that help in overcoming the difficulties between the student and mastering the Arabic grammar lesson. Starting from the feeling that there are deep gaps in the traditional lesson of Arabic grammar, its roots go back to the history and development of this science through the ages. There is a big problem in the grammar lesson, perhaps the most prominent and most important of its results: it is the general situation of the majority of students, which is that the student may memorize a good amount of grammar rules, and he may master the “parsing” of sentences in an excellent manner, but despite that he faces a severe weakness in Being able to “create” the grammatically sound Arabic expression, when required to do so, either verbally or in writing; It is unable to transcend the many grammatical errors in its expression, and here shows us the basic flaw in the methods of teaching this science and the tools for that.

الكلمات المفتاحية: مشكلات ; تعلم ; النحو ; الابتدائي


تجريم الاستخدام غير المشروع لبطاقة الدفع الالكتروني من قبل أطرافها في القانون الجزائري

بركات كريمة, 
2022-04-29

الملخص: تعتبر بطاقة الدفع الإلكتروني وسيلة وفاء مستحدثة ذات تقنية تكنولوجية عالية، تتميز بإقبال كبير من طرف المتعاملين بها في تسوية معاملاتهم المالية نظرا لسهولة التعامل بها، وكذا الحماية من مخاطر حمل النقود. ولكن قد تتعرض هذه البطاقة إلى اعتداءات واستخدامات غير مشروعة تفقدها ثقتها الائتمانية، وتهدد مستخدميها، وتصدر من الأشخاص أطراف التعامل بالبطاقة أو من الغير، كما قد تنجم الاعتداءات عن طبيعة هذه الوسيلة التي هي عبارة عن خدمة مالية تتم في بيئة مفتوحة كالأنترنت. سنحاول من خلال هذا البحث تحديد صور هذه الاعتداءات، الصادرة من قبل أطراف البطاقة وهم الحامل، المصدر لها والتاجر، ونعرض الجزاءات الجنائية المقررة لها في التشريع الجزائري. Abstract: The electronic payment card is consired a newly developed high-tech method of payment, characterized by a high demand by its customers in settling their financial transactions due to the ease of dealing with it, as well as protection from the risks of carrying cash. But this card may be exposed to illegal attacks and uses that lose its credit confidence, and threaten its users, and be issued by the personsin the card transaction or from third parties. The attacks may also result from the nature of this means, which is a financial service that takes place in an open environment such as the Internet. We will trough this research to identify these attacks, issued by the card parties who are the holder, the issuer and we present the criminal penalties prescribed for it in Algerian legislation.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الدفع الإلكتروني ; الاستخدام غير المشروع ; الحامل ; المصدر ; التاجر ; electronic payment card ; illegal use ; holder ; merchant


نظرية الإرشاد والعلاج النفسي الوجودي بالمعنى – مقاربة نفسية إرشادية علاجية عند فيكتور ايميل فرانكل -

مهمل عماد الدين,  مخلوف ياسمينة, 
2022-01-04

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على نظرية الإرشاد و العلاج بالمعنى ، وهو الذي يبحث عن معاني الوجود الإنساني بطريقة فلسفية ، حيث يعتبر من أهم الاتجاهات الحديثة في الإرشاد والعلاج النفسي وعلم النفس الإرشادي ضمن التوجه الظاهراتي الإنساني ، قام بتأسيسه عالم النفس النمساوي "فيكتور ايميل فرانكل" حيث كان الأخير معتقلا في معسكرات الإبادة في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية والمعنى في الحياة حسب " فرانكل" يتجاوز حد تحقيق الذات وتقديرها وفهمها إلي الارتقاء فوقها إلى التسامي بالذات ، حيث تم تناول ماهية هذا الاتجاه من خلال إعطاء لمحة تاريخية عن تطوره و تعريفه ليتم الانتقال إلى مبادئه ، ثم التطبيقات الإرشادية ، وفنياته ، وكذا تناول تقييم عام للنظرية. الكلمات المفتاحية : النظرية في الإرشاد النفسي ، الإرشاد والعلاج النفسي بالمعنى. Abstract: The current study aimed to spotlight the idea of guidance and treatment within the sense, which seeks the meanings of human existence during a philosophical way, where it's considered one among the foremost important modern trends in guidance, psychotherapy and indicative psychology within the humanitarian phenomenon orientation, founded by the Austrian psychologist "Victor Emile Frankl" where the latter was detained in extermination camps in Germany during war II, and therefore the meaning in life consistent with "Frankel" goes beyond the limit of self-realization, appreciation and understanding to me To rise above it to transcendence especially , where what this trend is addressed by giving a historical overview of its development and definition to be moved to its principles, then indicative applications, and its techniques, also as addressing a general evaluation of the idea . Key words : Theory in psychological counseling, counseling and psychotherapy during a sense.

الكلمات المفتاحية: النظرية في الارشاد النفسي ; العلاج النفسي بالمعنى


المعاجم التاريخية الإلكترونية في خدمة اللغة العربية، * معجم الدوحة التاريخي أنموذجا * المرحلة الأولى: من خمسة (5) قبل الهجرة إلى اثنين (2) هجرية.

بن سكيريفة حليمة,  دحو حسين, 
2022-05-08

الملخص: من أبرز تجليات علم اللغة الحاسوبي نجد الصناعة المعجمية العربية، مُستفيدة من آلياته الرقمية المتطورة، بإنجاز عدة معاجم عربية إلكترونية، والانتقال بذلك من العنصر الورقي التقليدي إلى العنصر الإلكتروني الحديث والأكثر فاعلية، وتتناول ورقتنا البحثية أحد هذه المعاجم التاريخية الإلكترونية، والهدف من معالجة هذا الموضوع، هو معرفة التأريخ المعجمي لألفاظ اللغة العربية ومعانيها عبر العصور، بغية الحفاظ على الموروث اللغوي من الاندثار، محاولين الإجابة عن الإشكال الآتي: ما دور المعاجم التاريخية الإلكترونية في خدمة اللغة العربية؟، من خلال دراسة تطبيقية وفق منهج وصفي تحليلي لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية، باعتباره مشروعا قوميا، ونهضة أمة عربية، ومرجع لغوي لابن لغتها، هويتها معجمها. Computationallinguisticsismanifestedthroughsomany branches, one of whichis the Arabiclexicography. This latter takesadvantage of the computationallinguistics' advanced digital mechanisms to compile severalelectronicArabicdictionaries. This move means to progressfrom the traditional hard copies to the modern and more effective electronicones, notably the encyclopedic one, such as the "Doha HistoricalDictionary of Arabic". The aim of addressingthis topic is to know the historicallexicology of Arabicwords and the evolution of theirmeanings over time. This iscarried out to preserve the linguisticheritagefrom extinction. Our main question is the following : Whatis the role of electronicdictionaries in serving the Arabiclanguage ? And to answerthis question, wetackled an appliedstudy to the Doha HistoricalDictionary of Arabic, in which a descriptive and analyticalapproacheswereadopted. This Doha HistoricalDictionary of Arabic is to beconsidered a national projectthatwould lead to the rise of an Arab nation and a linguisticreference for its speakers, A nation whichconsidersitsdictionary a real component of itsidentity.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات الحاسوبية، المعجم الإلكتروني، المدونات اللغوية الإلكترونية، الوحدة المعجمية. ; Computationallinguistics, electronicdictionary, electroniclinguistic blogs, lexical unit.


الجباية المحلية في الجزائر: تشخيص الواقع وسبل التفعيل

شبيل مريم, 
2022-01-13

الملخص: تعتبر الموارد الجبائية المحلية أهم مورد مالي للجماعات المحلية التي تعدّ فاعلا أساسيا في تحقيق التنمية المحلية، غير أنّه لا يمكنها القيام بدورها وأداء مهامها التنموية دون توفر موارد مالية كافية ومستقرة، لذا استهدفت هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع الجباية المحلية في الجزائر وتقييم مردوديتها وفعاليتها والبحث في سبل إصلاحها وتثمينها، حيث توصلت الدراسة إلى أن الجباية المحلية هي المحرّك الرئيسي لنشاط الجماعات المحلية، إلاّ أنها تواجه عدّة تحدّيات وصعوبات انعكست سلبا على مردوديتها وفعاليتها، وبالتالي عجزها عن تغطية الأعباء المحلية المتزايدة، وهذا ما يتطلب تبنّي إصلاحات جوهرية وجذرية وخلق جباية محلية حقيقية لتثمين وتعزيز الموارد المالية للجماعات المحلية وخلق مصادر ثروة دائمة ومستقرة. Local taxation resources are the most important financial resource for local communities, which are essential actors in local development. However, they cannot fulfil their role and development tasks without adequate and stable financial resources. Therefore, this study aims to highlight the reality of local taxation in Algeria, assess its effectiveness, and explore ways of reforming and valuing it. The study found that local taxation is the main driver of local communities’ activity, but it faces several challenges and difficulties that have negatively affected its productivity and effectiveness, thus failing to cover increasing local burdens. This requires the adoption of fundamental and radical reforms and the creation of a genuine local taxation to value and strengthen the financial resources of local communities and create permanent and stable sources of wealth.

الكلمات المفتاحية: الجباية المحلية ; الجماعات المحلية ; الموارد الجبائية local taxation, local communities, fiscal resources


إمكانية تكييف الإصابة بفيروس كورونا ( كوفيد 19) كمرض مهني طبقا للقانون رقم (83-13) المتعلق بحوادث العمل والأمراض المهنية

بن سالم فطيمة, 
2022-04-15

الملخص: إن الاستفادة من الامتيازات التي يقرّها القانون رقم 83-13 المتضمن حوادث العمل والأمراض المهنية، لا تكون إلا بعد تكييف المرض بالمهني، ولتحقق هذا الأخير يجب توفر مجموعة من الشروط وهي أن يكون العامل أو الموظف المصاب خاضعا للتأمين عن الأمراض المهنية، أثناء أداء الخدمة بانتظام في الأعمال التي قد تنجر عنها الإصابة بالأمراض المهنية، وأن يكون المرض الذي أصيب به مُدرجا بقائمة الأمراض المعوض عنها، وأن يظهر هذا المرض خلال مدة التكفل. ولتكييف إصابة المستخدمين (عمال وموظفين مسخرين للعمل في فترة الحجر الصحي) بفيروس كورونا كمرض مهني، يجب توفر تلك الشروط التي تغطي المرض المهني، وهذا ما سنحاول دراسته من خلال هذا المقال. Abstract: Benefiting from the privileges approved by Law No. 83-13 on work accidents and occupational diseases, will not be realized unless the illness has been adapted to the profession. In order to achieve the latter, a set of conditions must be realized; firstly, the injured worker or employee must be subject to insurance for occupational diseases, while performing a regular work that may lead to an occupational disease. Secondly, the disease that he suffered from is included in the list of compensated diseases, and finally, that this disease must appear during the period of care. In order to adapt the infection of employees (workers and employees assigned to work during the quarantine period) with the Corona virus to be included as a compensated occupational disease, those conditions that cover the occupational disease must be realized, and this is what we will try to study through this article.

الكلمات المفتاحية: تأمين المرض المهني ; فيروس كوفيد 19 ; تكييف الإصابة بــكورونا ; occupational disease insurance ; covid 19 virus ; conditioning corona infection


السياسة الصحية الجزائرية في ظل جائحة كورونا "دراسة تحليلية "

معضادي سليمان, 
2022-02-18

الملخص: الملخص: انتهجت الجزائر بعد الاستقلال حتى يومنا هذا سياسة صحية من أجل تفعيل وتنمية السلامة الصحية للأفراد والمجتمع، وقد مرت هذه السياسة في الجزائر بعدة تحولات كانت نتيجة لقرارات سياسية أو أزمات اقتصادية أو بيولوجية، و من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى التشخيص الوصفي والموضوعي لواقع السياسة الصحية المنتهجة في الجزائر من خلال المحطات التي امتدت عبر سنوات طويلة تعتبر كمنعرجات حاسمة في تاريخ قطاع الصحة بالجزائر، وبالإضافة للحدث نعيشه الآن و العالم بأسره اجتياح جائحة كوروناCOVID-19 ، كان لزاما علينا الاستفادة من هذه التجربة التى ستساعدنا بالتأكيد في تطوير سياسة صحية قوية وشاملة، الامر الذي يشكل تحدي للنظام الصحي و السياسة العامة في الجزائر و إفريقيا وعالم ككل . الكلمات المفتاحية: الصحة، السياسة، السياسة الصحية، جائحة كورونا ( كوفيد -19). Abstract: After independence, Algeria has adopted a health policy to this day in order to activate and develop the health safety of individuals and society, and this policy in Algeria has gone through several transformations that were the result of political decisions or economic or biological crises, and from this point of view, this study aims at descriptive and objective diagnosis of the reality of health policy The approach adopted in Algeria through the stations that spanned over many years are considered as decisive turns in the history of the health sector in Algeria, and in addition to the event we are experiencing now and the entire world has invaded the Corona pandemic COVID-19, we had to take advantage of this experience, which will certainly help us in developing a strong and comprehensive health policy, Which poses a challenge to the health system and public policy in Algeria, Africa and the world as a whole Key words : Keywords: health, politics, health policy, Corona pandemic (Covid-19).

الكلمات المفتاحية: الصحة ; السياسة ; السياسة الصحية ; جائحة كورونا ( كوفيد -19)


اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى ضحايا حوادث المرور (دراسة عيادية لأربع حالات بمستشفى محمد بوضياف بالمدية)

صخري أحلام,  حلوان زوينة, 
2022-03-03

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الآثار النفسية التي تعقب تعرض الأفراد لحوادث المرور الخطيرة، وذلك من خلال التحليل السيكوباثولوجي والذي يقصد به تحليل الظاهرة المرضية الأكثر انتشارا لدى هذه الفئة وهي اضطراب الضغط ما بعد الصدمة تحليلا سيكولوجيا(نفسيا) من خلال التعرف على أسبابه وتحليلا باثولوجيا(مرضي) لتشخيص أعراضه، حيث أن التعرض لحوادث المرور المميتة والمتسببة في أضرار جسدية خطيرة لدى الضحايا ومرافقيهم، تشكل لديهم مجموعة من الأعراض المرضية التي تحول دون تحقيقهم لصحة النفسية وللوصول إلى تحليل علمي دقيق تم استخدام المنهج العيادي القائم على أساس دراسة الحالة، بحيث طبقت المقابلة النصف موجهة ومقياس اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لـ"هوروتز Horowtiz ترجمة "طاوس هاشيم" (2010) على أربع حالات ممن تعرضوا للحادث المروري الصادم بصفة مباشرة وخطيرة ألحقت بهم أو بمرافقيهم أضرار جسدية وخيمة وشكلت لديهم صدمة نفسية نتيجة التهديد الحقيقي بالموت، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي: كل حالات الدراسة يعانون من اضطراب الضغط ما بعد الصدمة، والأعراض الأكثر ظهورا لديهم هي الأعراض الاجتياحية والأعراض التجنبية. Abstract: The present study aims to identify the psychological effects that follow the exposureof individuals to serious traffic accidents, through the psychopathological analysis of the most prevalent pathological phenomenon of this category it is post-traumatic stress disorder. The exposureof the victims and their companions to fatal traffic accidents that cause serious physical damage to them leads to a set of pathological symptoms that prevent them from achieving amental wellness. In order to reach an accurate scientific analysis, the clinical approach based on the case study wasapplied,where the semi-structured interview, and the Horowtiz’s Post-Traumatic Stress Disorder Scale(translated by Taous Hashim,2010) were implemented, on four subjects of those who were directly and seriously exposed to a traumatic traffic accident, which Inflicted severe bodily harm to them or their companions and caused psychological trauma as a consequence of the real threat of death. Therefore, the findings of the study are as follows:

الكلمات المفتاحية: اضطراب الضغط ما بعد الصدمة- الصدمة النفسية- حوادث المرور- الضحايا.


التضام المعجمي في جداريّة محمود درويش مقاربة نصّية

زعزع عبد المجيد, 
2021-11-05

الملخص: إنّ النصّ الشّعري بوصفه وحدة معجميّة ودلاليّة،يخضع في بنائه إلى أُسُسٍ نصيّة ومتطلّبات فنّيّةٍ تتحقّق في مستوايات متضافرة لتشكيل ذلك البناء،ومن بين تلك المستويات الّتي تعدّ أساس البناء النّصي في منظور اللّسانيّات النّصيّة،المستوى المعجمي الّذي يقوم فيه الدّارس بدراسة كيفيّة اشتغال العلاقات الجامعة بين كلمتين أوأكثر داخل المتواليات النّصيّة،وهو مستوى لسانيّ ينبني على آليّتين لغويّتين: التّكرار والتّضام،وسنشتغل في هذا البحث على إبراز دور آليّة التّضام المعجميّ في تحقيق النصيّة،وكذا وظيفتها الفنّية،في بناء جداريّة "محمود درويش"،من خلال تتبع اشتغال هذه الآلية اللّسانية والظّاهرة الأسلوبيّة في ثنايا هذا النّص الشّعري. The poetic text,as a lexical and semantic unit, is subject in its construction to textual foundations and technical requirements that are achieved in concerted levels to form that construction, Among those levels,which are the basis of textual construction in the perspective of textual linguistics,is the lexical level in which the student studies how the collective relations between two or more words operate within textual sequences, and it is a linguistic level based on two linguistic mechanisms:Repetition and Coherence, and we will work in this research to highlight the role of the lexical cohesion mechanism in achieving textuality,as well as its artistic function,in building the "Mahmoud Darwish" mural, by tracing the operation of this linguistic mechanism and the stylistic phenomenon within this poetic text.

الكلمات المفتاحية: النص ; اللسانية ; التضام ; الترابط


السياحة والعولمة

بن ترية زينة, 
2021-10-30

الملخص: هناك ثمة نزاع عقائدي و سياسي واقتصادي و ثقافي قائم يدور حول ظاهرة العولمة وسيطرة أدواتها على كل المجالات منها صناعة السياحة. فهناك اتجاهات ترفض بالكامل هذه الظاهرة، وبالتالي فهي تقف ضد مسار التاريخ و لا جدوى من موقفها هذا. و في المقابل توجد اتجاهات ثانية تقبل العولمة دون تحفظات باعتبارها ضرورة حتمية لا مفر منها، و هي تتجاهل بالتالي السلبيات التي تتضمنها في طياتها. و يرى فريق آخر ضرورة محاولة فهم القوانين الحاكمة للعولمة، وهي تدرك سلفا أن العولمة عملية تاريخية يجب مسايرتها للاستفادة قدر الإمكان من ايجابياتها و تجنب ما أمكن من مخاطرها و هذا ما يجب فعلا العمل به.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العولمة ، السياحة ، علاقة العولمة بالسياحة


قضايا المياه الفقهية في المغرب والأندلس من خلال النوازل الفقهية نوازل الأحكام للبرزلي نموذجا

هزرشي عبد الرحمان, 
2022-01-28

الملخص: يعتبر الفقه النوازلي المالكي مصدرا ثريا للفتوى والاجتهاد، كونه يرصد تطورات الأحداث والقضايا في المجتمع، ومن المواضيع التي نالت قسطا كبيرا من كتب النوازل مسألة المياه، فقد كانت النوازل المائية حاضرة في كتب النوازل ، وهو ما نلمسه في فتاوى المياه في كتب النوازل، فبيع الماء وتأجيره وإقراضه، وكيفية تقسيم المياه المشتركة والقواعد المتبعة في ذلك، وحل المنازعات التي تحدث بسبب استخدام المياه، وغيرها من الأحكام مما جاء في كتب النوازل إنما يعطينا صورة لما لعبه الماء في حياة المجتمع. وترصد هذه الدراسة القضايا المتعلقة بالمياه في منطقة المغرب العربي والأندلس من خلال الفتاوى والنوازل الفقهية في نوازل البرزلي المعروف بــ : جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام . Abstract: The Maliki Nawazili jurisprudence considers a rich source of fatwa and ijtihad, as it monitors the developments of events and issues in society, Nawazil books, gives an idea of the development of water legislation in Islamic jurisprudence This is what we see in the fatwas of water in the Nawazil books, like selling, renting and lending water, how to divide common water, and resolving disputes that occur because of the use of water, and other rulings . This study monitors the issues related to water and know the methods of dealing with water resources and water provisions in the Arab Maghreb and Andalusia region through fatwas and Nawazil in “Ahkam El burzali” , to clarify for us some aspects of water provisions in terms of its economic importance And social and in terms of its ownership and the actions it responds to, and disputes that arise in connection with the use of shared waters.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النوازل ، البرزلي، المياه ، المغرب العربي . Key words : Nawazil, Burzali, water, Arab Maghrib


الرقابة الإلزامية على دستورية القوانين في ظل التعديل الدستوري لسنة 2020

ميساوي حنان, 
2022-02-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الرقابة الإلزامية على دستورية القوانين وذلك في ظل التعديل الدستوري لسنة 2020، والتي تنقسم إلى رقابة مطابقة تشمل القوانين العضوية والنظامين الداخليين لغرفتي البرلمان، ورقابة الدستورية التي تشمل الأوامر التشريعية. فإذا كان عمل المجلس الدستوري ينصب على رقابة المطابقة، فإن إضافة الأوامر التشريعية إلى مجال الرقابة الإلزامية سيعزز من رقابة المحكمة الدستورية لها ومساهمتها في ضمان سمو الدستور وتنقية المنظومة القانونية من الأحكام غير الدستورية وتكريس الأمن القانوني.

الكلمات المفتاحية: رقابة المطابقة ; رقابة الدستورية ; محكمة دستورية ; مجلس دستوري ; رقابة إلزامية


القيود والضوابط المفروضة على الإرادة التعاقدية في عقود الأعمال (عقد نقل التكنولوجيا أنموذجا)

جنان عيسى, 
2022-01-03

الملخص: إن عقد نقل التكنولوجيا لا يعد عقدا كباقي العقود، بحيث أنه يعد في حد ذاته ظاهرة من أعمق الظواهر في الحياة المعاصرة لأن أهميته لا تقتصر فقط على دوره في التجارة الدولية بل أن أثاره تمتد إلى مختلف مراحل الإنتاج والخدمات وصناعة تكنولوجيا المعلومات والكشف العلمي والفني بل ويمتد تأثيره إلى قطاعات أخرى تعد من ركائز الدولة وسيادتها، ويعد هذا العقد الأداة الأساسية والأكثر شيوعا في تنفيذ جميع عمليات التجارة الدولية عموما وذلك نظرا لأنه يعبر عن الإرادة التعاقدية للطرفين المتعاقدين ولو كانت نسبية لتعارض المصالح أحيانا ووجود هيمنة من أحد الطرفين من خلال احتكاره أو قوته في مجال معين وهنا يلعب الاعتبار الشخصي دورا بارزا. وهذا كله تجسيد لمبدأ سلطان الإرادة بحيث يصبح للعقد القوة الإلزامية سواء في مواجهة أطرافه أو في مواجهة لغير، وضمن دائرة نقل التكنولوجيا فإن العقد أصبح الأداة القانونية الأساسية والأكثر استخداما وشيوعا من أجل القيام بالمبادلات التكنولوجية بين الدول المتقدمة من جهة والدول النامية ومشروعاتها من جهة أخرى، كما أن هذا العقد له خصوصية حيث أن له مرحلة تسبق مرحلة التعاقد تسمى مرحلة التفاوض وفيها تحدد كل الضوابط القانونية والاقتصادية لأثار هذا العقد وضماناته المقررة.

الكلمات المفتاحية: عقد، نقل التكنولوجيا، التنمية، الاعتبار الشخصي. ; Contract, technology transfer, development, personal consideration.


الحاجة إلى التعليم الالكتروني في ظل الظروف الصحية الراهنة

بن العربي يحي, 
2022-02-22

الملخص: يتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي باستخدام تكنولوجيا الصوت والصورة والمواد المطبوعة، وتعتبر هذه البرامج تزيد من فرص توفير التعليم الجامعي لأولئك الأشخاص الأقل حظاً، سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية، أو عدم توفر المقاعد الدراسية الكافية في الجامعات. و مع دخول عصر المعلومات وثورة الاتصالات فإن الحاجة ماسة في هذا الوقت بالذات إلى تطوير برامج المؤسسات التعليمية التي تواكب تلك التغييرات. ويعد التعليم الإلكتروني من أهم التطبيقات التكنولوجية في مجالات التعليم وطرائقه بحيث يمكن القول أنه يمثل النموذج الجديد الذي يعمل على تغيير الشكل الكامل للتعليم التقليدي بالمؤسسة التعليمية. وقد أصبح اتخاذ التعليم الإلكتروني في معظم الجامعات كمنهج تربوي داعم أمرا ملحا خصوصا في ظل جائحة الكورونا(كوفيد 19).

الكلمات المفتاحية: تكنلوجيا الاعلام والاتصال. التعليم الالكتروني. جائحة كورونا.


دور التخطيط السياحي في دعم التنمية بالقطاع السياحي الجزائري - دراسة تقييمية -

حمدان نهاد,  بن حواس كريمة, 
2022-04-06

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الدور الذي يؤديه التخطيط السياحي في دعم التنمية السياحية بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء دراسة تقييمية للتجربة الجزائرية في هذا المجال، عن طريق مقارنة توقعات المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT 2030 مع الأرقام المحققة في مؤشرات التنمية السياحية، وفي الأخير أثبتت نتائج الدراسة أن الجزائر حققت نموا في القطاع السياحي لكنه يمثل عجزا لم يصل بعد إلى مستوى الأهداف المتعلقة بالمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية؛ ما يستوجب منها أن تتدارك هذا التأخر الفاضح حتى تدعم اقتصادها الوطني وتنال مكانتها في السوق السياحي العالمي. Abstract: The present study aims to clarify the tourism planning role in supporting the Algerian tourism development. In order to achieve the study objectives, an evaluation study of Algerian experience in this area was conducted by comparing the prospects of the SDAT 2030 master plan of tourist development with the figures achieved in the tourism development indicators. It is concluded that Algeria had achieved growth in the tourism sector; however it also represents a deficit that had not yet reached the targets for the Tourism Development Master Plan; That requires addressing this explicit delay in order to strengthen the national economy and its place in the global tourism market.

الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي ; التنمية السياحية ; المخطط التوجيهي ; القطاع السياحي


خصوصية الرضاء في الجراحة التجميلية

بوقرة خولة, 
2022-04-02

الملخص: تناولت هذه الدراسة بيان المقصود بالرضا في العمليات التجميلية توضح أثر الرضا على مسؤولية الطبيب في العمليات التجميلية ،وأخيرا تحديد أثار المسؤولية المدنية الطبيب في العمليات التجميلية . جراحة التجميل اليوم من الضروريات التي تستجيب لحاجات البشر بعد أن كان الاتجاه في بادئ الأمر يرمي لتجريمها بإعتبار أنها تنطوي على مساس بسلامة الجسم دون أن تستهدف علاج عضويا بالمريض ثم أخذت موقعها من العمل الطبي وأصبح لها نظامها وأصولها وتعاليمها وشاعت في جميع البلدان لتشمل جميع أنواع التشوهات الخلقية والمكتسبة فعن طريقها يمكن للجراح إصلاح ما أفسده الدهر من جمال يحاول التشبت بالبقاء ضده إرادة وحكم طبيعة . كما إعترف الفقه والقضاء الحديث بالهدف العلاجي لجراحة التجميل إذ غالبا ما يكون هذا العلاج نفسيا ولاشك أن العلاقة وثيقة بين نفسية الإنسان وصجته ،ولكن ورغم ذلك فمازال هذا النوع من الجراحة يثار بشأنه الكثير من الجدل حول شرعيتها ،وتحديد مفهمومها وتناسبها مع الأعمال العلاجية التي تعتبر سببا ومبررا لتدخل الطبيب ومباشرة المساس بجسم الإنسان.

الكلمات المفتاحية: المس ; ؤلية المدنية -الجراحة التجميلية -العمل الطبي -رضاء المريض


التعليم الالكتروني في الجزائر بين الواقع والمأمول

مصابيح فاطمة, 
2022-03-22

الملخص: ألقت أزمة فيروس كورونا بظلالها على قطاع التعليم؛ إذ دفعت المؤسسات التعليمية لإغلاق أبوابها تقليلا من فرص انتشاره، وهو ما أثار قلقا كبيرا لدى المنتسبين لهذا القطاع، في ظل أزمة قد تطول، كل هذا دفع بالمؤسسات التعليمية للتحول إلى التعليم الإلكتروني ، كبديل طال الحديث حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية؛ خاصة بعد أن تأثرت العملية التعليمية بشكل مباشر بتطور ثورة تكنولوجيا المعلومات، وهذا ما جعل الجزائر تلجأ إليه كحل سريع لتلافي تبعات جائحة كورونا وأضرارها على العملية التعليمية، فكان تجربة مفروضة علينا أن نخوضها ونفكر فيها منذ مدة طويلة، ونوفر لها كل الأسباب العلمية والتقنية، حتى تتحول إلى واقع ملموس.

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 ، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني


الحماية الجنائية للممتلكات الثقافية على المستويين الوطني والدولي

وهاب حمزة, 
2022-01-25

الملخص: إن الممتلكات الثقافية التي تعتبر المرآة العاكسة للحضارات السابقة، وهي عبارة عن تواصل بين الأجيال في المجتمع، ومن و تتمثل هذه الموروثات محل الحماية، في الممتلكات الثقافية سواء كانت منقولة، كالتماثيل، والفسيفساء، ... أو في الممتلكات العقارية، كالمدن القديمة، والأحياء والمباني التاريخية، والمتاحف، فهذه الموروثات تسهم في تشكيل الهوية الحضارية للمجتمعات، وهي ليست حكراً على جيلٍ بعينه؛ وإنما هي إرث لكل الأجيال الحاضرة والمستقبلة، كما كانت إرثاً للأجيال السابقة. مما جعل المشرع حمايتها من كل شكل من أشكال الاعتداء وكان ذلك وفق للقانون العقوبات الذي يعتبر المرجع العام، أو وفقا لقانون حماية التراث الثقافي 98-04. The cultural property, which is the mirror of previous civilizations, and it is a communication between generations in society, and these heritages are protected, in cultural property, whether movable, such as statues, mosaics, ... or in real property, such as old cities, neighborhoods historical buildings, and museums. These legacies contribute to shaping the civilizational identity of societies, and they are not restricted to a particular generation; Rather, it is a legacy for all present and future generations, as it was the legacy of previous generations. Which made the legislator protect her from every forms of abuse and that was in according to the Penal Code, which is the general reference, or according to the Cultural wealth Protection Law 98-04.

الكلمات المفتاحية: الأثار، الحماية الجنائية للأثار، الممتلكات الثقافية، التراث الوطني ; : Antiquities, criminal protection of antiquities, cultural properties, National Heritage.


دور الدولة في النظام الدولي في ظل جائحة كرونا

جبارة زهير,  بن عمر عادل, 
2022-05-04

الملخص: الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية إشكالية تأثير أزمة كرونا في دور الدولة في سياق النظام الدولي، كما تبحث الدراسة على تداعيات الأزمة الصحية العالمية على حدود الدولة السياسية من خلال توضيح العلاقة بين الأزمة الصحية ودور الدولة بعد الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدول من أجل وقف انتشار الفيروس، تم اتباع في هذه الدراسة المنهج التاريخي والمنهج المقارن ، فالمنهج التاريخي تم استخدامه من خلال استقصاء تاريخ ظهور الفيروسات وتاريخ نشأة الدولة، أما المنهج المقارن تم استخدامه من خلال المقارنة بين السياسات الحمائية التي انتهجتها القوى الكبرى كالصين والولايات المتحدة الأمريكية، وتفسير ظاهرة انتشار وباء كرونا وتأثيره على الدولة ومختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالإضافة ٌ إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف وتحليل وظائف الدولة وأسباب تراجعها بسبب الأزمة الصحية العالمية ، من إفرازات الأزمة الصحية العالمية هو إحياء لدور الدولة بعد أن تلاشى لصالح العولمة الاقتصادية. Abstract: This research paper deals with the problematic impact of the Corona crisis on the role of the state in the context of the international system. The spread of the virus. In this study, the historical and comparative approaches were followed. The historical approach was used by investigating the history of the emergence of viruses and the history of the emergence of the country, while the comparative approach was used by comparing the protectionist policies pursued by major powers such as China and the United States of America, and explaining the phenomenon of the spread of the virus. The Corona epidemic and its impact on the state and various economic, political and social aspects, in addition to the use of the descriptive analytical method in order to describe and analyze the functions of the state and the reasons for its decline due to the global health crisis, one of the secretions of the global health crisis is a revival of the role of the state after it faded in favor of economic globalization.

الكلمات المفتاحية: جائحة كرونا ; الأزمة الصحية ; الدولة ; النظام الدولي ; Corona pandemic ; health crisis ; international system


الاستعارة بين المفهوم التصوري القاعدي والمفهوم الشعري، قضايا ونماذج

قطاف سارة,  ميهوبي الشريف, 
2022-01-28

الملخص: نُظر إلى الاستعارة، ضِمنَ إطار واسِعٍ، بوصفها ظاهرة ذهنية جَوهرية في المعرفة الإنسانية، وأُعيدَ اكتشافُهَا من جديد لِتشغلَ مِساحةَ اهتمام خاص، أولاً لعلاقتها بالذهن والمعرفة البشرييين، ثم لِعلاقتها بالإنتاجات اللغوية خصيصاً، سواء تلك التي تُحقق التواصلَ اليومي، أو التي تتجلَّى في الإبداعِ اللغوي الأدبي، والشِعري منه بدرجة أولى، إذ الشعراءُ هم الأسبق من غيرهِم في استخدامِ الاستعاراتِ، فهي عِمادُ شعرهِم ولَبنتُه الأساسية. ومنه، نحاول في ثَنايَا هذه الدراسةِ أن نتقصى طبيعةَ حضورِ الاستعارةِ في خطابين مُختلفينِ، وهما اليَومي والشعري، وأن ننظرَ في مدى عُدولِ الأخيرِ عن الأولِ وكيفيتِه، وإن مَتَحا من نسق تصوري واحد. Broadly speaking, the metaphor was regarded as a crucial mental phenomenon in human cognition. Then, it was re-explored and gained special interest because of its relation, first with the human mind and cognition, and then with linguistic productions used both in daily communication, and literary linguistic creative works, especially poetry works; poets being the first to use metaphors for the sake of its centrality to poetry. Based on the above, this study aims to investigate the nature of metaphor both in daily and poetic speeches, and to determine the extent and manner of the abandonment of the first by the latter, albeit with one conceptual system.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة ; الاستعارة التص ; رية القاعدية ; الاستعارة الشعرية


السلطة التنظيمية وإشكالية ممارستها داخل المؤسسة

جنيدي جميلة, 
2022-03-10

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال الى توضيح مظاهر السلطة التنظيمية داخل المؤسسة ووقوف على الإشكال الذي من شأنه أن يعيق وظائفها، حيث نالت السلطة اهتماما كبيرا من طرف الباحثين سواء في الجانب النظري أو الميداني، اذ تعتبرها ظاهرة سوسيو تنظيمية والمحور الرئيسي في البناء التنظيمي للمؤسسات من خلال تحديد مصادرها وأشكالها وانواعها وكيفية تطبيقها من قبل رؤساء العمل الذين يمارسون الضبط والتأثير على سلوك العمال بحكم وضعيتهم في السلم الهرمي وخصائصهم الشخصية وخبراتهم أثناء تأدية مهامهم وواجباتهم باتخاذهم للقرارات المناسبة وتفعيل شبكة الاتصالات، من جهة أخرى يعد سلوك العامل محصلة تفاعل بين القوى الداخلية من دوافع وقيم وبين مجموعة العوامل البيئية المحيطة به اذ تجعل العامل متكيفا وفق القوانين التنظيمية والتوجيهات لتحقيق الأهداف المحددة. Abstract: This article aims to clarify the manifestations of regulatory authority within the institution and identify the problem that would hamper its functions, as the authority has received a lot of attention from researchers, both on the theoretical side. or the field, because it considers it as a Socio-organizational phenomenon and the main axis in the organizational structure of institutions by identifying its sources and forms, types, and how they are applied by the work bosses who exercise control and influence the behavior of workers by virtue of their position in the hierarchical ladder and their personal characteristics and experiences during the performance of their tasks and functions by making the appropriate decisions and activating the communication network. On the other hand, the behavior of the worker is the result of an interaction between the internal forces of motivations and values and the set of environmental factors that surround him, because it obliges the worker to adapt in accordance with the laws and regulatory guidelines to achieve specified goals.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: السلطة التنظيمية – القيادة-اتخاذ القرار-الاتصال. Keywords: Regulatory authority, Leadership, Decision-making, Communication.


اختصاص مجلس الأمن في مكافحة القرصنة البحرية

بوقجوطة فؤاد, 
2022-01-31

الملخص: كَثُر الحديث في السنوات الأخيرة عن أسباب تفاقم أعمال القرصنة البحرية والسطو المسلح قبالة سواحل الصومال وفي خليج عدن، وعن التداعيات التي نتجت على الانتشار الواسع لهذه الأنشطة البحرية غير المشروعة على مختلف الأصعدة وبالرغم من وجود بعض النصوص القانونية الدولية المحاربة لظاهرة القرصنة البحرية، إلا أنها لم تفِ بالقضاء على هذه الظاهرة أو التخفيف منها، ولأنه ثمة قصوراً شديداً ينتاب النصوص القانونية الدولية، فقد أصدر مجلس الأمن الدولي في السنوات القليلة الماضية جملة من القرارات، كيف من خلالها أنشطة القرصنة والسطو المسلح على السفن قبالة السواحل الصومالية على أنها أنشطة تشكل خطرا وتهديدا للسلم والأمن الدوليين، ورخص بموجب القرار1816(2008) للقوات العسكرية الأجنبية العاملة بالمنطقة بتتبع القراصنة حتى داخل المياه الإقليمية الصومالية من أجل مكافحة هذه الأنشطة البحرية غير المشروعة، وألزم هذه القوات الأجنبية بالتقييد بجملة من الشروط لبسط الشرعية على عمليات المكافحة التي يقومون بها داخل هذه المياه Abstract: In recent years, there has been much talk about the reasons for the worsening of maritime piracy and armed robbery off the coast of Somalia and in the Gulf of Aden, as well as the outbreaks that resulted from the widespread spread of these illegal maritime activities at various levels. Despite the existence of some international legal laws fighting the phenomenon of maritime piracy, they were unable to eliminat or mitigate this phenomenon. Due to the fact that there are severe shortcomings in international legal laws, the Unied Nation Security Council has issued in the past few years a number of resolutions, describing the activites of piracy and armed robbery on ships off the Somali coast as activities that pose a threat and endangers the international peace and security.They have also issues licenses under resolution 1816(2008) for foreign military forces operating in the region to track pirates even inside Somali terrtorial waters in order to combat these illegal maritime activities.They mandated these foreign forces to stick to a number of condition in order to extend legitimacy to the combat operations they carry out inside these waters.

الكلمات المفتاحية: maritime piracy, armed robbery of ships, Somali terrtorial waters, Security Council resolutions, threat to international peace and security, illegal maritime activities. ; : القرصنة البحرية، السطو المسلح على السفن، المياه الإقليمية الصومالية، قرارات مجلس الأمن، تهديد السلم والأمن الدوليين، الأنشطة البحرية غير المشروعة.


ممارسات التعليم الصفي الفعال في ضوء مفهوم الجودة في إدارة الصف دراسة استكشافية بمؤسسات التعليم الثانوي لمقاطعة سطيفEffective classroom teaching practices in light of the concept of quality in classroom management An exploratory study in secondary education institutions in Setif

سلام هدى, 
2022-05-10

الملخص: ترتبط الدراسة الحالية بالأبحاث الوصفية ذات البعد الاستكشافي، هدفها الأساسي البحث في ميدان هام من ميادين التعليم والتربية هو الإدارة الصفية الفعالة، من خلال الوقوف على استكشاف أهم الممارسات الإجرائية الموجهة نحو تفعيل التعليم الصفي بالتعليم الثانوي، كمنطلق عملي لتحقيق الجودة في إدارة الصف، وفي سبيل ذلك تم إعداد أداتين لجمع البيانات تمثلتا في الاستبيان والمقابلة، وطبقت الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بمقاطعة سطيف، وتوصلت الدراسة إلى تحديد أهم الممارسات الإجرائية التي يمارسها الأساتذة لتوجيه الإدارة الصفية نحو الجودة في عدة محاور من الإدارة الصفية الفعالة . The current study aims to explore the most important procedural practices directed towards activating classroom education in secondary education, as a practical basis for achieving quality in classroom management, as it applied to a sample of teachers of secondary education in the province of Setif. Effectiveness and quality achievement in classroom management in secondary education.

الكلمات المفتاحية: التعليم الصفي الفعال ; الجودة ; الممارسات ; التعليم الثانوي ; Effective classroom education ; quality ; practices ; secondary education


الترجمة التقنوعلمية واشكالية ضبط المصطلح

أمزرت وفاء شهناز,  داني فتيحة, 
2022-01-31

الملخص: يشكل المصطلح اساس عملية الترجمة، لان من خلاله ينقل المترجم الأفكار والمضامين المختلفة، و يرتبط مدى تحكم المترجم في الترجمة و مدى ضيطه لها و التحكم في دقتها بمدى تحكمه في المصطلحات ، فالترجمة الدقيقة تحتم الانطلاق من مصطلحات واضحة تتفق مع مصطلحات اللغة الأصلية، لأن المصطلحات تختلف من لغة إلى أخرى وبالتالي يصبح إيجاد مايقابلها في اللغة الهدف اهم مهمة يقوم بها المترجم، و تتيح هذه الدراسة القاء نظرة عن الاشكاليات التي تطرحها الترجمة التقنوعلمية و قد تمت الاستعانة بنشرية دواء كلوروكين كنموذج لتوضيح الصعوبات التي يمكن ان تتأتى اثناء عملية الترجمة باعتبار اللغة الطبية احد مكونات الترجمة التكنوعلمية المهمة .

الكلمات المفتاحية: علم المصطلح ; الترجمة التقنوعلمية ; التنميط ; اللغة المتخصصة


مدى مديونية القانون إلى فلسفة القانون لدى اليونان

عصمت محمد أمين هدى,  صلاح الدين تمر ألند, 
2022-01-29

الملخص: إن القانون الوضعي هو وليد إرادة بشرية، والبحث عن أساس هذه الإرادة يدخل في مجال الفلسفة لأنه يبحث عن تدرج الأسس التي ينبني عليها القواعد القانونية ابتداءً من التدرج الشكلي الذي يقضي بأنه كل قاعدة تستند في وجودها إلى قاعدة أعلى منها وصولاً إلى قاعدة افتراضية أساسها الخيال وهذا ما يصب في جوهر الفلسفة التي تعتبر وليدة الفكر الإغريقي الذي جعل من الفلسفة وسيلة للبحث عن الكثير من العلوم دون أن يستخدموا هذه الوسيلة لاكتشاف القانون. ومن هذا المنطلق، إذا كان البحث عن أساس القانون الوضعي الإرادي يدخل في نطاق الفلسفة والأخيرة لم تخلق أساساً لاكتشاف القانون الذي نفهمه، الأمر الذي يقتضي معه البحث عن المدى الذي يدين القانون لفلسفة القانون لدى اليونان. Positive law is the product of human will, and the search for the basis of this will enters the field of philosophy because it seeks to include the foundations on which the legal rules are based, starting with the formal hierarchy that each rule is based on a higher base than it is down to a hypothetical rule based on imagination, which is at the heart of philosophy, which is the product of Greek thought, which made philosophy a means of searching for many sciences without using this means of discovery. Law. In this sense, if the search for the basis of voluntary positive law falls within the scope of philosophy and the latter has not created a basis for the discovery of the law that we understand, which requires a search for the extent to which the law condemns the philosophy of law in Greece

الكلمات المفتاحية: التأمل ; المادة ; العقل ; فلسفة ; تشريع


التشهير الإلكتروني: إشكالية المفهوم وتطبيق القانون Electronic Defamation: Problematic of Definition and Law enforcement

خراب محمد زكرياء,  مقروس عقيلة, 
2022-05-04

الملخص: تهتم هذه الدراسة بالتشهير الإلكتروني كأهم وأشهر الجرائم الإلكترونية في الوقت الراهن، بفعل ما أفرزته الأنترنت كبيئة اتصالية ذات خصوصية مقارنة بالسياق الاتصالي التقليدي، الأمر الذي أدى إلى بروز عدة إشكاليات حول توحيد المفهوم وضبط المعايير القانونية التي تتماشى وطبيعة عناصرها التي تحددها في الفضاء السيبراني، ومن خلال التمعن في التجربة الجزائرية السيبرانية توصلنا للأبعاد التقنية، الاجتماعية والجيو-سياسية التي تميز هذه الجريمة This study aims to shed light on the electronic defamation as the most important and famous electronic crimes at that time, as a consequence of what the internet has produced from the point of being a communication environment of privacy comparison to the traditional communication context. The thing that has led to rise many problematics, including the unification of the concept and the control of legal standards which are going with the nature of their elements that define it them in cyberspace, through examining the Algerian cyber experience, we reached the technical, social and geopolitical dimensions that caractirize this crime

الكلمات المفتاحية: التشهير ; الأنترنت ; الحماية ; الجزائر ; Defamation ; Internet ; Protection ; Algeria


دور الاعلام الجزائري في التصدي للجريمة السيبرانية قناة النهار انموذجا

ياقوت زينب, 
2022-04-09

الملخص: نهدف في هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الاعلام الجزائري في التصدي للجريمة السيبرانية، ونظرا لصعوبة أخذ كل وسائل الاعلام التي تقوم بهذا الدور في الجزائر اخترنا أحد القنوات الخاصة الجزائرية، وهي قناة النهار من خلال برنامج "تحريات" الذي هو برنامج أسبوعي يبث كل يوم ثلاثاء على الساعة 21:30 ليلا، ويعاد بثه يوم الأحد. يقوم البرنامج بتشجيع الضحايا على ابلاغ مصالح الأمن للحد من الجريمة السيبرانية. كما يحمل البرنامج رسالة ضمنية إلى كل من يريد ارتكاب أي جريمة سيبرانية فان مصيره سيكون بين قبضة رجال الأمن. وأيضا يجب توخي الحيطة والحذر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت مصرحا للجريمة السيبرانية في وقتنا الحالي. In this study, we aim to know the role played by the Algerian media in addressing cybercrime, and given the difficulty of taking all the media that play this role in Algeria, we chose one of the Algerian private channels, which is Al-Nahar TV through the “Inquiries” program, which is a weekly program broadcast every day Tuesdays at 21:30 at night, and it will be re-broadcast on Sundays. The program encourages victims to report to security services to reduce cybercrime. The program also carries an implicit message to anyone who wants to commit any cyber crime, as his fate will be in the hands of the security men. Also, caution must be exercised in dealing with social networking sites, which have become a platform for cybercrime today.

الكلمات المفتاحية: الجريمة السيبرانية، الاعلام، الفضاء السيبراني، الأمن السيبراني.


انعكاس موازنة البرامج والاداء على نظام ادارة المعلومات المالية المتكامل في العراق

عبدالحسين حميد المستوفي حيدر, 
2022-01-11

الملخص: المستخلص .. بغية ضمان الاستخدام الامثل للموارد المتاحة عملت الحكومات على تخطيط تلك الموارد وتحديد اوجه الانفاق العام بما يحقق الاهداف المرجوة , فظهرت انواع عدة من الموازنات العامة والتي يعكس كل منها الواقع البيئي استجابة للضغوط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فظهرت موازنات : البرامج والاداء , نظام التخطيط البرمجة الموازنة , الموازنة على الاساس الصفري , وكل منها يعكس فلسفة تمثل تطورا واضافة نوعية للموازنة السابقة . حيث اوجدت دول العالم توليفات مختلفة من الموازنات العامة فاخذت كل دولة اسلوبها الخاص لاعداد وتنفيذ الموازنة العامة وكذلك عملت بعض الحكومات المتعاقبة ضمن نفس الدولة على اعتماد اساليب مختلفة لاعداد وتنفيذ والرقابة على الموازنة العامة بما يحقق اهداف كل منها لكن مع المحافظة على بعض الخصائص العامة للموازنة . ينبغي الوصول الى اطار عام لموازنة البرامج والاداء ينبغي توفير متطلبات اساسية تساعد الحكومة على تخطيط مواردها ونفقاتها بشكل سليم بما يضمن الاستخدام الامثل للموارد المتاحة من جهة وتحقيق المساءلة من جهة اخرى , كما ينبغي وجود اطار مالي متوسط الامد , نظام لمراقبة وتقييم الاداء , نظام متكامل للمعلومات يساعد على التخطيط والمتابعة والتقييم ومن ثم اخذ القرارات المناسبة , كما ينبغي ان تكون عملية اصلاح الموازنة العامة تشاورية وتشاركية مع مراعاة دوافع وحوافز اولئك الذين قد تتغير حياتهم المهنية بواسطة الانظمة والاجراءات الجديدة , فغالبا ما تفشل جهود الاصلاح الحكومي بسبب التنفيذ الضعيف فقد يكون التصميم سليما ولكن اذا لم تفهم اغراضه بشكل واضح او اذا اعتبرها اصحاب المصلحة تمثل تهديدا لهم او عبء عليهم فان هذا الاصلاح سيتلاشى . Abstract... In order to ensure the optimal use of the available resources, governments worked on planning those resources and determining the aspects of public spending in order to achieve the desired goals. Several types of public budgets appeared, each of which reflects the environmental reality in response to economic, social and political pressures. Thus, budgets appeared: programs and performance, planning system, budget programming, budget On a zero basis, each of them reflects a philosophy that represents an evolution and a qualitative addition to the previous budget. Where the countries of the world created different combinations of public budgets, so each country took its own method for preparing and implementing the general budget, as well as some successive governments within the same country worked on adopting different methods for preparing, implementing and controlling the general budget in order to achieve the objectives of each, but while preserving some of the general characteristics of the budget. A general framework should be reached for balancing programs and performance. Basic requirements should be provided to help the government plan its resources and expenditures properly to ensure the optimal use of available resources on the one hand and achieve accountability on the other hand. There should also be a medium-term financial framework, a system for monitoring and evaluating performance, an integrated information system It helps in planning, following up and evaluating, and then taking appropriate decisions. The process of public budget reform should be consultative and participatory, taking into account the motives and incentives of those whose careers may change by new regulations and procedures. Government reform efforts often fail due to poor implementation. The design may be sound, but If its objectives are not clearly understood, or if stakeholders consider it a threat or burden to them, this reform will vanish. Keywords: program and performance budgeting, integrated financial information management system, government financial transactions, performance evaluation, public spending.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : موازنة البرامج والاداء , نظام ادارة المعلومات المالية المتكامل , المعاملات المالية الحكومية ,تقييم الاداء , الانفاق العام. ; Mots-clés : budgétisation par programme et performance, système intégré de gestion de l'information financière, transactions financières gouvernementales, évaluation de la performance, dépenses publiques.


النظريات المفسرة للصراع الاجتماعي في المنظمات

كداية احلام,  بشاينية سعد, 
2022-02-23

الملخص: تتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظريات المفسرة لظاهرة الصراع الاجتماعي داخل المنظمات، كونها تعد عامل أساسي في تعقيد مناخ العمل، كما تساهم في تدهور العلاقات داخل التنظيم نتيجة التفاعل بين موارده البشرية، حيث ينتج عن هذا التفاعل خلاف واصطدام وتوتر، يجعلها تعيش حالة عدم استقرار وتوازن، لأن هذه الصراعات الاجتماعية الناشئة داخل التنظيم تمثل تحديات تعيق نموها، وهو ما جعل العديد من مفكري العلوم الاجتماعية يهتمون بموضوع الصراع الاجتماعي بالدراسة والتحليل والتفسير، ولعل أبرزهم الاتجاه البنائي الوظيفي الذي يرى أن الصراع الاجتماعي حالة مرضية باثولوجيا تصيب التنظيم، والاتجاه الماركسي الذي أعطى له نظرة مخالفة، حيث يرى أن هذا الصراع الاجتماعي هو ظاهرة صحية وأساس التغيير والتطور والنمو في التنظيم.. This study aims to shed ligt on the theories explainedAbstract: This study aims to shed ligt on the theories explained this phinomenonof social conflict with in organization, being a major factor in the complexity of the Works climats, it also contribites to the deterioration of relations as a result of the interaction between their human resources, as this tension results in disagreement, collision, which makes them live in a state of instabilitity, because these emerging conflict within them reprisent and challenges that impede their growth and this is what made meny social science thinkes deal with the topic of conflict throngh by studys analysis and explaining, hawever there appeared two basic directions which are the direction of constractivism which you can see in the conflict as a medical condition pathology that affects the organisation, which Marxism theory cam to give him a negative view, it believes that it is the basis for change development and growth.

الكلمات المفتاحية: الصراع الاجتماعي، نظريات الصراع، الصراع حالة مرضية باثولوجيا، الصراع حالة صحية ; conflict, conflict theories, pathological ondition, health condition.


جبهات النضال الوطني للشيخ إبراهيم بن عمر بيوض

طاعة مصطفى, 
2022-03-26

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على نشاط الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض وجهوده الإصلاحية والسياسية المحلية والوطنية، التي مست كل مناحي الحياة، مستخلصين سمات الشمولية والتنوع في فكر الشيخ لكونه رائدا من رواد الوطنية الصادقة في وادي مزاب والجزائر، تميز نشاطه بتعدد الجوانب والعمل على الكثير من الجهات انطلاقا من الفرد وصولا إلى المجتمع مركزا على العربية لفهم الدين فهما صحيحا، وبالتالي تصبح الأمة قادرة على مقاومة الاستعمار ورفض القهر والذل، فراح يحارب البدع والخرافات ويقف في وجه الجمود الفكري والتخلف، وقد وطد الروابط مع جمعية العلماء فكان منهجه الإصلاحي واضحا في هذا الاتجاه وهو التعاون لإحياء اللغة العربية وتربية النشء تربية إسلامية من خلال إشرافه على الكثير من الهيئات الدينية والسياسية هدفه في ذلك الدفاع عن القضايا الوطنية والإسلامية. Abstract: This article aims to shed light on the activity of Sheikh Ibrahim ben Omar Bayoud and his local and national reform efforts, which in turn have touched all aspects of life, extracting the traits of inclusiveness and diversity in the reformist approach of the sheikh and thought to be a pioneer of sincere patriotism in Oued Mzab and Algeria, its activity was characterized by the multiplicity of aspects and work from many sides of the individual to the community, focusing on Arabic to properly understand religion, and thus the nation becomes able to resist colonialism and reject the oppression and humiliation, then he struggles against heresies and myths and is faced with intellectual rigidity and delay through his courses at the mosque and the institute, he established links with the Association of Fellows, so his reformist approach was clear in this sense, which is a cooperation to revive the Arabic language and Islamic education for young people through his supervision of many religious organizations and policies whose aim is to defend its national and Islamic problems.مية.

الكلمات المفتاحية: معهد الحياة، مجلس العزابة، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فصل الصحراء.


إستخدامات المقاييس الإحصائية في البحوث الاجتماعية

بوخلخال علي,  تهامي محمد, 
2022-05-13

الملخص: تعتبر مرحلة تحليل ومعالجة المعطيات الاجتماعية من أهم المراحل التي تصادف الباحثين والطلبة في انجاز أعمالهم البحثية التطبيقية ونظرا لصعوبات التحكم في أساليب التحليل الاحصائي الاجتماعي، ارتأينا تصميم ورقة بحثية حول إستخدامات المقاييس الإحصائية في البحوث الاجتماعية، ونهدف من خلال بحثنا إلى التعرف على تقنيات البحث السوسيولوجي والمقاييس الإحصائية الأكثر شيوعا وإستخداما في البحوث الاجتماعية. The stage of analysis and treatment of social data is one of the most important stages encountered by researchers and students in the completion of their applied research and due to the difficulties of controlling the methods of social statistical analysis, we decided to design a research paper on the uses of statistical scales in Social Research. We aim through our research to identify the techniques of sociological research and the most common statistical scales in social research.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي ; البحث الاجتماعي ; الإحصاء ; المقاييس الإحصائية


تنظيم المنافسة في مجال الصفقات العمومية

برابح منير, 
2022-03-20

الملخص: الملخص: من أجل تنظيم المنافسة في مجال الصفقات العمومية فقد تدخل المشرع الجزائري عن طريق وضع ضمانات يجب احترامها سواء من قبل الإدارة أو المتعاقدين، ومن أجل ضمان تطبيق هذه الضمانات أو جد المشرع آليات متمثلة في الأجهزة الجزاءات سواء في قانون المنافسة 03/03 أو في المرسوم 15/247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويض المرفق العام. Abstract: Afin d'organiser la concurrence dans le domaine des marchés publics .Le législateur algérien a intervenu en plaçant des garanties qui doivent être respectées par la direction et les entrepreneurs Et afin d'assurer la mise en œuvre de ces garanties le législateur a créé des mécanismes représentés dans les organismes et les sanctions trouvés dans le droit de la concurrence 03/03 ou dans le décret 15/247 contenant les instructions relatives aux organsinions des marchés publics et délégations des services public.

الكلمات المفتاحية: صفقات عمومية ; منافسة ; مرفق عام.


الضمانات المالية الموجهة للاستثمار الأجنبي في الجزائر

عبد الرؤوف زيوش, 
2022-03-17

الملخص: أقر قانون رقم 16-09 المتعلق بترقية الاستثمار الصادر في 03 أوت 2016، رغبة الجزائر في استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها، بالنظر لما تحققه هذه الاستثمارات من فوائد وباعتبارها أحد الآليات الأساسية لتحقيق الإصلاح والنمو الاقتصادي في ظل اقتصاد السوق، فعلاوة على ما توفره من رؤوس أموال ضخمة، فهي تحقق فوائد كبيرة في مجال التشغيل والإنتاج ونقل التكنولوجيا وغيرها من الفوائد المباشرة وغير المباشرة التي تعود على الدولة المضيفة، لذلك سعت الجزائر ولا تزال تسعى لجذبه عن طريق توفير مختلف الضمانات والحوافز ومحاولة القضاء على العوائق والعقبات التي تقف أمام استقطابه Law No. 16-09 related to the promotion of investment issued on August 03, 2016, approved Algeria’s desire to attract and encourage foreign investments, given the benefits these investments achieve and as one of the basic mechanisms for achieving reform and economic growth in a market economy, in addition to the capital it provides. Huge, as it achieves great benefits in the field of operation, production, technology transfer and other direct and indirect benefits that accrue to the host country. Therefore, Algeria has sought and is still seeking to attract it by providing various guarantees and incentives and trying to eliminate the obstacles and obstacles that stand in the way of attracting it

الكلمات المفتاحية: الاستثمار، الضمانات المالية، قانون 16-09، المستثمر الأجنبي ; investment, financial guarantees, Law 16-09, foreign investor, financial transaction, Algerian law.


دور إصلاحات النظام القانوني للبلدية في الحد من مظاهر الفساد المحلي

نويس نبيل, 
2022-02-06

الملخص: شهدت معظم البلديات في فترة تطبيق قانون 90/ 08 انتشار فساد في مختلف المجالات ولاسيما على مستوى المجالس البلدية المنتخبة، مما دفع بــوزارة الداخلية قبل إصدار القانون الجديد المسير للبلدية إلى وضع إستراتيجيات وقائية للحد من انتشار الفساد المحلي، ثم صدر قانون رقم 11/10 الذي يندرج تحت إطار إصلاح الجماعات المحلية الهادفة إلى إرساء دولة الحق والقانون والتي خول المشرع من خلاله العديد من الصلاحيات لرئيس المجلس الشعبي البلدي ، وأتى بآليات جديدة جعل من تطبيقها وسيلة للحد من تفشي مظاهر الفساد. وتتجلى أهمية الدراسة من خلال إبراز مظاهر الفساد المحلي التي عرفتها بلديات الجزائر في فترة سريان القانون السابق رقم 90/08 والإجراءات التي اعتمدتها وزارة الداخلية للحد من الفساد المحلي، ومن ثم التطرق إلى دور الإصلاحات التي جاء بها القانون رقم 11/10 في الحد من مظاهر الفساد المحلي على مستوى البلديات ومدى فعاليته في ذلك، وعليه نطرح الإشكالية التالية:

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإصلاحات، قانون البلدية ، الفساد المحلي ،المسؤولية.


فئة ذوي الاحتياجات الخاصة: بين السياق المفاهيمي والحماية المقررة لهم في التشريع الجزائري

لوني نصيرة, 
2022-05-07

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الى توضيح وتبيان ما أولاه المشرع الجزائري من اهتمام لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، هذه الاخيرة فئة من الافراد تعاني من عجز صحي أو عقلي مزمن نتيجة أسباب وعوامل مختلفة. وبالرجوع الى المشرع الجزائري فقد قرر ترسانة من النصوص القانونية والتنظيمية تقرر الحماية اللازمة لهذه الفئة وتم تكريس ذلك بموجب القانون رقم02-09 المتعلق بحماية الاشخاص المعوقين وترقيتهم بالجزائر. Through this study, we seek to clarify and show the attention paid by the Algerian legislator to the category of people with special needs. The latter is a category of individuals who suffer from chronic health or mental deficits due to various reasons and factors. With reference to the Algerian legislator, it has decided an arsenal of legal and regulatory texts that determine the necessary protection for this category, and this was enshrined in Law No. 02-09 related to the protection and promotion of persons with disabilities in Algeria.

الكلمات المفتاحية: ذوي الاحتياجات الخاصة ; الحماية القانونية ; قانون رقم02-09 ; الشخص المعاق ; People with special needs ; Legal protection ; Law No. 02-09 ; Disabled person


الصراع على الموارد الطبيعية: الصراع على الموارد المائية المشتركة أنموذجا.

طويجيني زين العابدين,  معقال نسيبة, 
2022-04-07

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى مناقشة موضوع الصراع على الموارد الطبيعية. وقد ناقشنا الصراع على الموارد المائية كأنموذج له، توصلنا لمجموعة من النتائج من أهمها: الصراع لا يعني بالضرورة العنف أو الحرب. يمكن أن تكون الموارد المائية موضوعا للصراع، أداة فيه أو حافزا له. يعد من الصعب تفكيك الأسباب التي من المحتمل أن تساهم في خلق الصراع حول الموارد المائية كونها متعددة ومتشابكة. تعتبر قضية الصراع حول المياه المشتركة وحتى السيطرة على مياه الآخرين سيناريو محتمل في السياق العالمي الحالي. Abstract: We aim through this study to discuss the subject of conflict on natural resources. We have discussed the conflict over water resources as a model. A number of results have been reached, the most notably are: Conflict does not necessarily mean violence or war. Water resources can be a subject, instrument or stimulus for conflict. It is difficult to disentangle the causes that are likely to contribute to creating conflict over water resources. The issue of conflict over shared water and even control of others' water is a possible scenario in the current global context.

الكلمات المفتاحية: صراع ; موارد مائية ; مياه مشتركة ; قانون دولي


دور الثقافة البيئية للمؤسسات الاقتصادية في تعزيز مسؤوليتها اتجاه البيئة

شيخاوي سيهام, 
2022-02-23

الملخص: يعد الاهتمام بالبعد البيئي توجه استراتيجي جديد للمؤسسات الاقتصادية في إطار تحملها لمسؤوليتها الاجتماعية، وذلك لأن تحسين الأداء البيئي و توفير متطلبات حماية البيئة، أصبح عاملا أساسيا لتعزيز قدراتها التنافسية، إلا أن التزامها البيئي مرتبط بمستوى الوعي البيئي والثقافة البيئية لإدارتها و أفرادها، فتكتسب المؤسسة اتجاهات بيئية تتجلى من خلال سلوكاتها الايجابية و تفاعلاتها الصديقة مع البيئة. تهدف هذه الدراسة إلى اظهار اهمية توفر الثقافة البيئية لدى المؤسسات الاقتصادية، كدافع أساسي لتحليها بمسؤوليتها البيئية ودمجها ضمن توجهاتها و خططها طويلة المدى، وتوصلنا الى وجود علاقة مباشرة بين المتغيرين. Attention to the environmental dimension is a new strategic direction for economic institutions as they assume their social responsibility, that's because improved environmental performance and environmental protection requirements have become a necessary factor to strengthen their competitiveness. But it environmental commitment is linked to the level of consciousness and environmental culture of it management and members, who acquire environmental tendencies that translate into positive behaviors and friendly interactions with the environment. The objective of this study is to demonstrate the importance of the availability of environmental culture in economic institutions, as a primary motivation for their environmental responsibility and integration into long-term action plans. The study found a direct relationship between the two variables.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الاقتصادية ; الثقافة البيئية ; المسؤولية البيئية ; الوعي البيئي


التكييف القانوني لجرائم الاستعمار الفرنسي على الجزائر "جريمة الترحيل القسري لعرش أولاد تبان جنوب سطيف نموذجا

مخنفر محمد, 
2022-04-12

الملخص: نتناول في هذه المقال من خلال مقاربتين الأولى تاريخية يتم فيها التطرق الى جريمة الترحيل القسري تعريفها الاصطلاحي والقانوني ، والى أركانها ، كما نتطرق الى نموذج حي من خلال الترحيل القسري لعرش أولاد تبان جنوب ولاية سطيف الى محتشدات بازر سكرة ببلدية العلمة، وجعل منطقة أولاد تبان منطقة محرمة سنة 1958 ، كما سنتناول الموضوع من خلال مقاربة قانونية تتمثل في التكييف القانوني للجريمة الترحيل القسري كجريمة من جرائم القانون الدولي الانساني المتعلقة بجريمة الحرب والجرائم ضد الإنسانية و إمكانية مساءلة فرنسا عن هذه الجريمة ، وإجبارها على التعويض العادل لجميع الضحايا خاصة الأطفال منهم، و الضغط على فرنسا من اجل الاعتراف بجرائمها في الجزائر. In this article, we deal with two historical approaches, the first by addressing the crime of forced deportation, its terminological and legal definition, and to its pillars, as well as a living model through the forced deportation of the throne of the Sons of Taban south of Setif state to the camps of Bazer Sakra in the municipality of Alelma, and making the region of victims, especially children, and pressure on France to Recognition of her crimes in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الترحيل القسري، القانون الدولي الانساني، المساءلة، التكييف القانوني.


العتبات النَّصية في المجموعة القصصية"الظلال الممتدة" لزهور ونيسي

طهاري نجية, 
2022-04-02

الملخص: يسعى هذا البحث لدراسة العتبات النصية في المجموعة القصصية "الظلال الممتدة " للكاتبة زهور ونيسي، وبيان أهميتها في النَّص القصصي كنصوص موازية، وعلامات لغوية دالة تجمع بين الكاتب والقارئ، ونبدأ بمقاربة عتبة العنوان الخارجي وتحليلها والرَّبط بينها وبين مضامين القصص وننتقل بعدها إلى دراسة عتبة الغلاف، أمّا الإهداء، فقد جرت دراسته بالنظر إليه في ذاته أولاً، وبيان وظيفته، ثمّ دراسته على ضوء علاقته بقصص المجموعة. This study seeks to explore text's thresholds in "El-Dillal El-Momtada"; a set of short stories to the writer Z’hor Ounissi. The researcher tries to report the importance of the stories in the narrative text as parallel texts, in addition to the significance of the linguistic signs which combines between the writer and the reader. The study starts to approach and analyse the external threshold of the title, then, links it with the various stories. Furthermore, the researcher studied the threshold of the cover. Résumé : Cette recherche tend à étudier les seuils textuels dans le recueil de contes «Les ombres étendues » de l'écrivaine Z’hor Ounissi et à montrer leur importance en tant que textes parallèles et signes linguistiques significatifs qui mettent en relation l'écrivain et le lecteur. Nous entamons cette étude par une approche du seuil du titre externe avec une analyse et une mise en relation avec les contenus des histoires, puis nous procéderons à l'étude du seuil de la couverture. Quant à la dédicace, elle est étudiée d’abord intrinsèquement avant d’en expliquer la fonction. Puis nous nous attèlerons à l'étudier à la lumière de sa relation avec les histoires du recueil.

الكلمات المفتاحية: العتبات النصية ; القصص ; زهور ونيسي ; الظلال الممتدة ; Text's thresholds ; Stories ; El-Dillal El-Momtada ; Z’hor Ounissi ; seuils textuels ; la narration ; ombres étendues


راهن ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الإبداعي في التعليم العالي

ابن خرور خيرالدين, 
2022-05-11

الملخص: الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية التعرف على راهن ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الإبداعي في التعليم العالي بالجزائر واستراتيجيات لتفعيلها وتنميتها ؛ بالإجابات على مختلف النقاط التالية من خلال المرتكزات التالية المرتبطة بالتكوين والإبداع في إطار الاستثمار البشري بالجامعة،والمقاربة التنظيرية نحو ثقافة التكوين المفتوح في البيئة الرقمية لتنمية رأس المال البشري بالجامعة،فضلا عن الآليات المقترحة لتفعيل ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الابداعي بالجامعة:°آلية حلقات الجودة: °آلية الإدارة الذاتية.°آلية التحسين المستمر (كايزن )اليابانية . وتم التوصل الى مقترحات لدراسات لاحقة تفتح أفقا من آفاق البحث العلمي الواسع العوالم والمعالم. الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي– التكوين المفتوح – رأس المال البشري- التعليم العالي. Abstract: This research paper aimed to identify the current culture of open training and the development of creative thinking in higher education in Algeria and strategies for its activation and development: First: Training and creativity within the framework of human investment at the university. Second: An approach towards a culture of open training in the digital environment for the development of human capital at the university. Third: The proposed mechanisms for activating the open training culture and developing creative thinking at the university. Suggestions were reached for subsequent studies that open up a horizon of scientific research with wide worlds and landmarks Key words : creative thinking - open training - human capital -university. Résumé: Ce mémoire de recherche visait à identifier la culture actuelle de la formation ouverte et le développement de la pensée créative dans l'enseignement supérieur en Algérie et les stratégies pour son activation et son développement ; Avec les réponses aux différents points suivants à travers les piliers suivants liés à la formation et à la créativité dans le cadre de l'investissement humain à l'université, et l'approche théorique vers la culture de la formation ouverte à l'environnement numérique pour le développement du capital humain à l'université , ainsi que les mécanismes proposés pour activer la culture de la formation ouverte et développer la pensée créative à l'université : ° Mécanisme des anneaux de qualité : ° Mécanisme d'autogestion ° Mécanisme d'amélioration continue (Kaizen) japonais. Des suggestions ont été formulées pour des études ultérieures qui ouvrent un horizon de recherche scientifique avec de vastes mondes et des points de repère. Mots-clés : pensée créative - formation ouverte - capital humain - enseignement supérieur.

الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي– التكوين المفتوح – رأس المال البشري- التعليم العالي.


دور المنظمات الدولية في مكافحة الجرائم الماسة بالأطفال

عيسى زهية,  بن سعيد صبرينة, 
2022-05-06

الملخص: تسعى الدول وطنيا وفي إطار التعاون الدولي إلى القضاء على الجريمة بصفة عامة، ومن بين هذه الجرائم والتي أخذت منحنا خطيرا الجرائم الماسة بالأطفال، وتعمل عدة منظمات دولية لمكافحتها ولعل أبرزها والتي ستكون موضوع هذه الورقة البحثية هي المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" والتي تعد ضمن الهيئات الدولية التي تعمل ضمن إطار التعاون الدولي لمكافحة الجرائم التي يسري عليها القانون العام بما في ذلك الجرائم التي تقع على الأطفال، إذ تعد المنظمة ببلدانها الأعضاء أكبر منظمة شرطية في العالم. ومن أبرز هذه الجرائم التي ستكون محل هذه الدراسة هي جريمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، التي توصلنا من خلالها إلى تبيان احترافية هذه المنظمة للتصدي لها.

الكلمات المفتاحية: الأنتربول، مكافحة الجريمة، الاستغلال الجنسي للأطفال عبر النت، االتعاون الدولي.


إجراءات بطلان علامة تجارية في التشريع الجزائري

بن زيد فتحي, 
2022-01-20

الملخص: تعتبر العلامة التجارية وسيلة لتعريف المستهلكين بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فهي بذلك تعد أهم عناصر الملكية الصناعية ووسيلة للمنافسة الشريفة بين المتعاملين الاقتصاديين صناعيين كانوا أم تجارا. تحتل العلامة التجارية مكانة على الصعيد التنافسي لما تمتلكه من قيمة وقوة قانونية نظير ترسانة قانونية وتنظيمية تشكل ملكية العلامة، ولا قيمة قانونية لهاته العلامة إلا بعد استيفائها كامل الشروط القانونية لصحتها، على هذا الأساس كانت العلامة محل مطالبة قضائية بإبطالها عن طريق دعوى قضائية إذا خالفت أحكام الأمر 03-06 المتضمن قانون العلامات بحيث جاز لكل من له مصلحة رفع هاته الدعوى أما الجهات القضائية المختصة. The trademark is considered to be a decisive means in guiding household consumption trends for different goods and services, being also an element of competition between economic operators, industrialists and traders. It holds its position in a competitive logic, based on its legal force, supported by a battery of legal and organizational procedures, justifying the ownership of the mark. It cannot also be recognized as yourself, if the legal conditions are not met, therefore, it can be sanctioned by opposition actions, in accordance with ordinance 03-06 through the filing of duly founded cancellation complaint and accepted by the competent authorities.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ; الأمر 03-06 ; دع ; ى الإبطال ; الجهة القضائية المختصة


سيمياء العنونة في ديوان نرد بلا أوجه للشاعر الجزائري سيد علي جفال

كار خالد,  دحامنية مليكة, 
2022-02-28

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث التي تعنى بالشعر الجزائري، وتسلط الضوء على أبرز التجارب الشعرية الجزائرية ونعني بها تجربة الشاعر سيد علي جفال من خلال ديوانه "نرد بلا أوجه" إذ تطبق هذه الدراسة المنهج السيميائي على العناوين باعتبارها عتبات نصية ونصوص مضغوطة تحمل دلالة النص الأصلي هذا من جهة، ولقدرة المنهج السيميائي على سبر أغوار النص والوصول إلى دلالاته العميقة وتحليلها وتفكيكها من جهة أخرى، فتحليل العنوان وإسقاط دلالاته على المتن هو محور الدراسة وذلك بغية الوصول إلى الدلالة الكلية والعلاقة التي تحكم جميع هذه النصوص.

الكلمات المفتاحية: العنونة،المنهج السيميائي،الدلالة، البنية العميقة، نرد بلا أوجه، سيد علي جفال.


مستجدات الرقابة على تمويل الحملة الانتخابية على ضوء قانون الانتخابات 01/21.

فاضل إلهام, 
2022-04-06

الملخص: تعتبر الحملة الانتخابية من أهم العناصر المكونة للعملية الانتخابية، لذلك يجب إحاطتها بالعديد من الضمانات القانونية والتي تكفل المساواة بين المترشحين خلالها، خاصة ما يتعلق بالتوازن المالي بين المترشحين، ولتحقيق ذلك تدخل المشرع الجزائري من خلال القانون العضوي الجديد للانتخابات 01/21 لوضع ضوابط لتمويل الحملة الانتخابية وإنفاقها، واستحدث لأول مرة لجنة وهي تابعة للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تتولى مراقبة تمويل الحملة لمحاربة توظيف المال المشبوه أو المال الفاسد في العملية الانتخابية. وأهم نتيجة تم التوصل إليها هي أن المشرع قد وفق إلى حد بعيد في ضبط مصادر تمويل الحملة الانتخابية بما يضمن إجراء انتخابات نزيهة شفافة يسودها مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين، بالرغم من تسجيل بعض النقائص والثغرات والتي يمكن استغلالها وبالتالي التأثير على العملية الانتخابية. The electoral campaign is one of the most important components of the electoral process, so it must be surrounded by many legal guarantees that guarantee equality between the candidates, especially with regard to the financial balance between the candidates. The electoral process and its spending, and for the first time, a committee was created to monitor campaign finance to combat the use of suspicious or corrupt money in the electoral process. The most important result that was reached is that the legislator has succeeded to a large extent in controlling the sources of funding. for the electoral campaign to ensure fair and transparent elections in which the principle of equal opportunities prevails between the candidates, despite the registration of some shortcomings and loopholes, that can be exploited and thus affect the electoral process

الكلمات المفتاحية: الحملة الانتخابية ; المترشح ; التمويل ; النفقات الانتخابية ; الإيرادات ; الرقابة : Election campaign, candidate, financing, electoral expenses, revenues ,monitoring.


آليات التشكيل البصري عند الشاعر نجيب جحيش من خلال ديوانه (عناقيد النشيج).

ضيف الله السعيد, 
2022-03-16

الملخص: لم يعد الإبداع الجزائري بمنأى عن الخوض في الكثير من الموضوعات والمسائل النقدية التي خاض فيها الشعراء العرب، فالكتابة الشعرية المعاصرة خاضت غمار التجريب وقطعت فيه أشواطا عديدة بكل جمالية وجرأة. ولعل من أهم هذه المفاهيم تيمة (التشكيل البصري)، التي تعتمد على هندسة الكتابة البصرية، التي نقلت النص الشعري، من الصورة الشفهية، إلى الصورة البصرية، بالكشف عن أبعاده الدلالية، وإظهارالجوانب الفنية البصرية. وجاءت هذي الدراسة لتقارب التشكيل البصري عند الشاعر (نجيب جحيش) من خلال ديوانه (عناقيد النشيج) بإبراز االآليات التي جسدت التشكيل البصري والكشف عن أبعاده الدلالية. الى أي حد وفق الشعراء الجزائريون في مسايرة الثقافة البصرية؟ وهل كان تلقيهم لها بوعي وإدراك فني؟ هل استطاع الشاعر الجزائري (نجيب جحيش) توظيف آليات التشكيل البصري في ديوانه (عناقيد النشيج)؟

الكلمات المفتاحية: التشكيل البصري، نجيب جحيش، عناقيد النشيج، الآليات والأبعاد الدلالية.


الأبعاد الوبائية في رواية " الحي السفلي" لعبد الوهاب بن منصور أنموذجا Epidemiological Dimensions in The Novel of the Lower Neighborhood by Abdelwahab Ben Mansour as a model

أوغرب عبد الله, 
2022-03-03

الملخص: الملخص: تعدّ الورقة البحثية المعنونة : " الأبعاد الوبائية في رواية " الحي السفلي" لعبد الوهاب بن منصور أنموذجا " فرصة لإبراز دور وطريقة التجربة الروائية الجزائرية في قراءة التاريخ واستكشاف الراهن لاستشراف المستقبل من خلال المتن الروائي الموسوم "الحي السفلي" 2016 ، والّذي يشكّل لوحة سردية تتضمن مواطن الوباء وأشكاله المتشابكة والمتصارعة بين (الذات/الذات) و(الذات/الآخر) ، في علاقات تتداخل فيها السياسة بالمجتمع بالمنظومات الصحية والدينية ؛ ويكون فيها الإنسان: "أحمد" والحيوان: "القط" بطلا الصورة الفنية في رواية تحتفي بالرموز وتتعامل معها بلغة تختزل الزمان والمكان، حتى يتجلّى البوح انعكاسا يوثق الوعي بارتدادات أزمات وبائية تعصف بالوطن والمواطن والإنسان. الكلمات المفاتيح: الرواية - الجزائر – الوباء - التاريخ – الراهن- المستقبل Abstract: The research paper entitled " Epidemiological Dimensions in The Novel of the Lower Neighborhood by Abdelwahab Ben Mansour as a model" An opportunity to highlight the role and manner of Algerian anecdotal experience in reading history and exploring the present to explore the future through the" Lower Neighborhood "2016, which is a narrative painting featuring the citizens and forms of the epidemic and the conflicts between (self/self) and (self/other), in relationships in which politics interacts with society with health systems and There is a human being: Ahmed and the animal: "The Cat" is the hero of the artistic image in a novel that celebrates the symbols and deals with them in a language that reduces time and space, so that the edifice reflects a closer reflection of the reverberations of epidemic crises that plague the homeland, the citizen and the human being. Key words : The novel – Algeria- Epidemic - History- Current - The Future

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الجزائر ; الوباء ; التاريخ ; الراهن ; المستقبل ; The novel ; Algeria ; Epidemic ; History ; Current ; The Future


جماليات الثنائيات الضدية في الشعر الجزائري القديم بكر بن حماد التاهرتي أنموذجا (مقاربة ثقافية)

عوادي رشيد,  طالب عبد القادر, 
2022-03-04

الملخص: ينفتح النص الشعري على عدة رؤى فلسفية وإبداعية، يعمل الشاعر على فتقها عبر مجموعة من الآليات الشعرية ومن أهمها آلية الثنائيات الضدية، والتي يلجأ إليها الشاعر من أجل خلق التوتر وإحداث الفجوة، جاعلا بذلك من النص عملا إبداعيا يحدث الهزة ويحقق شعورا جماليا، وعلى هذا النحو جاءت الثنائيات الضدية في قصائد بكر بن حماد التاهرتي لتجسد أبعاده الشعرية ورؤاه الفكرية والوجودية، إذ عملت العناصر الداخلية في نصوصه على إحداث أزمة نفسية وحالة من التمزق والتشتت النفسي، عبرت عن نفسها عن طريق سلسلة من الثنائيات المتضادة، والتي سنعمل على الوقوف على جمالياتها المطروحة في قصائده من خلال البحث في ثنائية (الحياة والموت)، وثنائية (الحضور والغياب)، إضافة إلى تمثلات الهوية وصراعها مع المكان ضمن نتاجه الشعري .

الكلمات المفتاحية: الثنائيات الضدية، النسق المضمر، الهوية والمكان ، شعر بكر بن حماد التاهرتي.


المعاني المستلزمة في الخطاب القرآني _دراسة تداولية وفق القواعد الحوارية_

بوغرارة سليمة, 
2022-02-10

الملخص: يتمحور موضوع هذا المقال حول دراسة ظاهرة تداولية لصيقة باللغات الطبيعية، وهي ظاهرة الاستلزام الحواري، حيث تسعى هذه الدراسة إلى رصد المعاني المستلزمة في الخطاب القرآني إذ يتم الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى المستلزم انطلاقا من مبدأ الخرق الغرايسي وانتهاك القواعد المتفرعة عن مبدأ التعاون، ويرى غرايس الأب الروحي لنظرية الاستلزام الحواري أن هذه القواعد تنزل منزلة الضوابط التي تضمن الإفادة وتبلغ الغاية في الوضوح، فتكون المعاني التي يتناقلها المتكلم والمخاطب صريحة وحقيقة في حين يؤدي خرقها وانتهاكها إلى انتقال المعاني الصريحة إلى أخرى مستلزمة وخفية. Abstract: This article studies natural phenomenon related to human languages, Where this article aims to extract the implicit meanings in the Qur’anic discourse, The transition from the explicit meaning to the implicit meaning based on the perative principale and the pragmatics conversational rules, and Grice sees the founder of the theory of conversational implicature that these rules try to control the dialogue in order to convey the intent and achieve the conversational goals, where the research aims to determine the ways to move from the literal meaning to the hidden meaning

الكلمات المفتاحية: المعاني المستلزمة ; القرآن ; تدا ; لية


نحو تأسيس قانون دولي لحماية التراث الثقافي

بن حامة فارس,  زرقان وليد, 
2022-04-06

الملخص: الملخص: ترمي هذه الدراسة الى طرح فكرة تأسيس فرع جديد من فروع القانون الدولي العام يُعنى بحماية التراث الثقافي، وهذا لما تحتويه هذه الكنوز الثقافية من أهمية متعاظمة وفي جميع المجالات الثقافية، التاريخية، الاجتماعية، السياحية، الاقتصادية...الخ. حيث تم التركيز على تبيان أهم الركائز التي يمكن الاستناد عليها في تأسيس هذا الفرع، كالمصادر التي يُحتكم إليها من اجل حمايته دوليا وداخليا، وأهم المؤسسات الدولية التي تُعنى هي الأخرى بحمايته والحفاظ عليه وتثمينه، ومختلف أنظمة الحماية المقررة للحفاظ عليه خاصة زمن النزاعات المسلحة. Abstract: This study aims to put forward the idea of establishing a new branch of public international law to protect cultural heritage, because of the growing importance of these cultural treasures and in all cultural, historical, social, tourism and economic fields... etc. The focus has been on identifying the most important pillars on which to base the establishment of this branch, such as the sources it needs to protect internationally and internally, the most important international institutions that are also concerned with protecting, preserving and valuing it, and the various protection systems established to preserve it, especially in the time of armed conflict.

الكلمات المفتاحية: التراث الثقافي ; القانون الدولي ; الحماية الدولية ; المسؤولية الدولية


المصطلح الاقتصادي وطرق تعريبه عند القدماء - كتاب الألفاظ الفارسية المعربة أنموذجا -

رفاوي اليزيد,  قادري كمال, 
2022-01-28

الملخص: يَهدف المقال إلى دراسة كيفية تعامل علماء العربية المتقدمين مع الأسماء الأعجمية عامّة، والمصطلحات الاقتصادية خاصّة، وكيفية ضبط أصولها اللغوية. وذلك بتسليط الضوء على الطرق التي اعتمدوا عليها في تعريبها، وتتبع أصولها، وقد جعلنا من كتاب: (الألفاظ الفارسية المعربة) للسيد ادّى شير مدونة للدراسة، وقد توصّل البحث إلى نتائج أهمها: أنَّه لتعريب مصطلح واحد قد يُعْتمَد على طريقة واحدة، أو اثنتين أو أكثر، وأنَّه قد يُنقَل المصطلح بالاعتماد على طريقة من طرق التعريب، وقد ينقل كما هو في لغته الأصل، كما نجد أن هناك مصطلحات حافظت على بُناها ومفاهيمها الاقتصادية إلى يومنا هذا، وأخرى فقدت الاثنتين أو واحدة منهما. وهناك مصطلحات أصول مفاهيمها اقتصادية، وحافظت على ذلك في العربية. وأخرى انتقلت من مفاهيم غير اقتصادية إلى مفاهيم اقتصادية. This article studies how the ancients dealt with foreign names, especially economic terms, and defined their linguistic origins. This is done by highlighting the methods used to arabicize them to later trace their origins. Our work is based on the book: Persian Arabicized Words by Sayyid Adi Sher and has led to the following main results: The arabization of a single term may be based on one, two or more methods. In addition, a given term may be transmitted on the basis of a particular method or directly as it is in its original language. In addition, some terms still preserve their economic structures and concepts while others have lost both or one of them. There are other terms that have preserved their economic concepts in Arabic while others have acquired these concepts.

الكلمات المفتاحية: المصطلح الاقتصادي ; طرق التعريب ; التغيير ; الدخيل


ظاهرة انحراف وجنوح الأحداث في المجتمع الجزائري - التقويم و التصدي-

عليلي رزيقة, 
2022-03-26

الملخص: تعد ظاهرة جنوح و انحراف الأحداث من أهم وأعقد المشكلات الاجتماعية المخلّة بالنظام الاجتماعي في أي مجتمع ، باعتبارها ظاهرة تمس فئة ضعيفة وحسّاسة من المجتمع في وضع يُنذر بالخطر والانحراف، فهي وليدة خلل اجتماعي في عدم إشباع حاجات الأطفال المختلفة ،وقصور في أداء مؤسسات المجتمع، بدءا من الأسرة والمدرسة، وباقي مؤسسات أنساق المجتمع التربوية والترفيهية والخدمية وغيرها من العوامل. استهدفت الدراسة إبراز وتحليل أهم العوامل الاجتماعية والظروف المؤدية للانحراف وجنوح الأحداث سعيا للتقليل من خطورتها والتصدي لها، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة إيجاد الحلول العلاجية والوقائية والتربوية لحماية ﻫﺫﻩ الطاقة الحيوية ﻤﻥ الشباب ﻤﻥ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻑ لاحتوائها وتوجيهها ودمجها بالفعل في المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الجريمة ; الإنحراف ; جنوح الأحداث ; العوامل الاجتماعية


المهام التّواصليّة وأهميتها في تعليم اللّغة العربيّة وصياغة أساليب تقويمها Communication tasks and their importance in teaching Arabic and formulating evaluation methods

شاوش نسيمة,  صبيحي محمّد لخضر, 
2022-02-06

الملخص: المهام التّواصليّة مفهوم تعليمي حديث، أُعتمد بشكل لافت في تعليم اللّغات بأوروبا، بتوصيّة من الإطار الأوروبي الذي انتهج مقاربة إجرائيّة غايتها القصوى تطوير كفاءة المتعلم التّواصليّة وتمكينه من إنجاز أفعال كلاميّة في مختلف المقامات التّخاطبيّة، انطلاقا من القيام بجملة من المهام الجماعيّة. ورغبة منا في خدمة اللّغة العربيّة والبحث في سبل تطوير مناهج تعليمها وتعلّمها؛ ارتأينا تقديم دراسة تهدف إلى البحث في مفهوم هذا المصطلح والكشف عن سبل الاستفادة منه في تعليم اللّغة العربيّة وصياغة أساليب التّقويم بالمرحلة الثانوية خصوصا؛ ذلك لأننّا نرى بأنّ هذه المرحلة مرحلة متقدمة تتطلب إعادة النّظر في طريقة تعليم اللّغة والتركيز على عنصر التّواصل والتفاعل بدل التّلقين والحفظ. الكلمات المفتاحية: المهمة التّواصليّة، المقاربة الإجرائيّة، الإطار المرجعي الأوروبي المشترك، تعليميّة اللّغة العربيّة. Abstract: Communicative tasks are a modern educational concept, which was remarkably adopted in language teaching in Europe, with the recommendation of the European framework, which adopted a procedural approach whose ultimate goal is to develop the learner’s communicative competence and enable him to accomplish verbal acts in various conversational positions, based on a campaign of collective tasks. And in our desire to serve the Arabic language and research ways to develop its teaching and learning curricula, we decided to present a study aimed at researching the concept of this term and revealing ways to benefit from it in teaching Arabic and formulating evaluation methods in the secondary stage in particular, because we see that this stage is an advanced stage that requires re- Consider the method of language teaching and focus on the component of communication and interaction rather than memorization. Key words: The communicative task, the procedural approach, the common European framework of reference, the teaching of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: المهمة التّواصليّة ; المقاربة الإجرائيّة ; الإطار المرجعي الأوروبي المشترك ; تعليميّة اللّغة العربيّة. ; The communicative task ; the procedural approach ; the common European framework of reference ; the teaching of the Arabic language.


Le rôle de la confiance comme mécanisme spontané de gouvernance dans le contrôle et la réduction de l’opportunisme des dirigeants

زبوشي محمدعبد لرؤوف,  Tibourtine Lilia, 
2022-05-08

Résumé: Cette étude a pour but d’examiner l’effet de la confiance interpersonnelle comme mécanisme spontané sur l’amélioration de la gouvernance des entreprises. A travers le contrôle et l’opportunisme des dirigeants. Le modèle de recherche a été testé de façon empirique à l’aide d’un questionnaire sur un échantillon de 300 cadres des entreprises algériennes. Les résultats montrent que la confiance a un effet positif sur le contrôle, cependant il n’existe pas de lien entre la confiance et l’opportunisme, et enfin, le contrôle influence positivement l’opportunisme

Mots clés: mécanisme spontané ; contrôle ; opportunisme


عقد التأمين في ظل جائحة كورونا: الإحاطة والتكيّف

مشري راضية, 
2022-02-12

الملخص: يواجه العالم في ظل جائحة كورونا حالة اضطراب غير مسبوقة، ووضعًا صحيًا استثنائيًا أثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، وقد فتحت طبيعة هذا الجائحة وعدم القدرة على التنبؤ بآثارها نقاشًا واسعًا حول آثارها السلبية، لا سيما القانونية منها، ومدى إمكانية تغطية الأضرار المختلفة وتنفيذ التزامات التعاقد، ويأتي في هذا السياق تأثر عقد التأمين أكثر من غيره بتبعات هذه الجائحة. يهدف هذا البحث إلى التركيز على الحلول القانونية التي من شأنها التغلب على الآثار السلبية لوباء كورونا في مجال عقود التأمين، حيث هناك ضرورة لتقديم ضمانات تحافظ على شروط ومضمون تلك العقود وحقوق أطرافها، مع الحفاظ على وتيرة المعاملات المحلية والدولية، وهناك حاجة إلى إرادة جادة في المجال التشريعي لاحتواء آثار جائحة كورونا في قطاع التأمين، وتقديم الدعم فيما يتعلق بتطوير استجابات أكثر كفاءة ضد الأوبئة والكوارث والأزمات المستقبلية التي تستوجب حذرا أكبر.

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا ; التأمين ; التعويض ; الكوارث


رقابة النيابة علي أعمال ضابط الحالة المدنية Prosecutions oversight of the civil status officers work

ساكري زبيدة, 
2022-03-27

الملخص: لقد خص قانون الحالة المدنية رقم 70/20 المعدل والمتمم سنة 2014 النيابة العامة بصلاحية ممارسة رقابة على أعمال ضباط الحالة المدنية تتجسد في مراقبة وتفتيش الوسائل والإمكانيات البشرية، وكذا مراقبة وتفتيش الوسائل والإمكانيات المادية. كما يتجلى رقابة النيابة العامة في العقود المغفلة، وإبطال العقود الخاطئة وتصحيحها أو تعديلها. كما لرئيس المحكمة وقاضي شؤون الأسرة دور كبير في مجال الحالة المدنية، وتتجلى هذه الرقابة في كون أن ضابط الحالة المدنية لابد عليه أن يرقم سجلات الحالة المدنية و يؤشر عليها في المحكمة، كما تمارس المحكمة رقابة على وثائق الحالة المدنية من تعديل وإلغاء وتصحيح، كما لقاضي شؤون سلطات في حالة وجود نزاع حول الزواج العرفي. Civil Status Law No. 70/20, amended and supplemented in 2014, assigns the Public Prosecution the power to exercise oversight over the work of civil status officers, embodied in the monitoring and inspection of human means and capabilities, as well as monitoring and inspection of means and material capabilities. The oversight of the Public Prosecution is also evident in the neglected contracts, invalidation and correction or modification of wrong contracts. The head of the court and the family affairs judge also have a major role in the field of civil status, and this control is manifested in the fact that the civil status officer must number the civil status records and mark them in the court, and the court exercises control over civil status documents such as amendment, cancellation and correction, as for a judge Affairs of the authorities in the event of a dispute over.

الكلمات المفتاحية: قانون الحالة المدنية، ضابط الحالة المدنية، النيابة العامة، قانون الأسرة. civil status law, civil status officer, public prosecution, family law.


L’optimisation linéaire des coûts fixes unitaires cas : l’entreprise Alcost de Bejaia.

Kennouche Samia,  Chabi Tayeb, 
2022-04-03

Résumé: Les coûts fixes au sein de l’entreprise Alcost de Bejaia constitue un enjeu majeur, ils représentent une partie très importante dans le coût de revient. De ce fait, l’objectif de cette contribution consiste à optimiser les coûts fixes unitaires par l’optimisation de la production au sein de l’entreprise en question. La résolution et l’interprétation de programme de minimisation des couts fixes par le logiciel «STORM» nous ont permis d’illustrer des recommandations à l’entreprise enquêtée pour améliorer sa performance.

Mots clés: Programmation linéaire ; performance ; cout fixe unitaire ; l'analyse du poste optimal


صور الفساد في الصفقات العمومية

عكوش حنان, 
2022-01-28

الملخص: يعتبر الفساد ظاهرة متعددة الجوانب بالنظر لتعدد صوره ومظاهره التي أخذت تتجاوز حدود الدولة الواحدة ، لتصبح ظاهرة دولية عالمية لم يعد من الممكن التعامل معها من خلال الإجراءات الوطنية فقط ، خاصة في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل . فهو ظاهرة تمس عدة قطاعات بما فيها القطاع العام خاصة ما يتعلق بالصفقات العمومية على اعتبار أنها عقود ممولة من ميزانية الدولة مما يجعلها عرضة للتجاوزات بشتى الوسائل بغرض تحقيق المصالح الخاصة. كما يؤدي إلى منحها لمن لا يستحقها من جهة ومن جهة أخرى الغش في تنفيذها وبالتالي يتم هدر المال العام وزيادة تكلفة المشاريع بالإضافة إلى سوء الإنجاز وانعدام الجدوى الإقتصادية وسوء الخدمة العمومية وعدم القدرة على توفير الخدمات الأساسية للمجتمع. الكلمات المفتاحية : الفساد ، الصفقات العمومية ، القطاع العام ، الدولة. Abstract : Corruption is a multifaceted phenomenon in view of the multiplicity of its forms and manifestations that have taken beyond the borders of one country, to become a global international phenomenon that can no longer be dealt with through national procedures only, especially in light of the tremendous scientific and technological progress. It is a phenomenon that affects several sectors, including the public sector, especially with regard to public deals, on the grounds that they are contracts financed from the state budget, making them vulnerable to abuse by various means in order to achieve private interests. It also leads to granting it to those who do not deserve it on the one hand, and on the other hand, fraud in its implementation, and thus public money is wasted and the cost of projects increases, in addition to poor achievement, lack of economic feasibility, poor public service, and the inability to provide basic services to the community. Keywords: corruption, public deals, the public sector, the state.

الكلمات المفتاحية: الفساد ، الصفقات العمومية ، القطاع العام ، الدولة.


العلاقة بين السلطات في حالة النظام البرلماني

علاء الدين يوسفي, 
2022-01-21

الملخص: يهدف هذا البحث والذي بعنوان (العلاقة بين السلطات في حالة النظام البرلماني إلى توضيح العلاقة بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية) في حالة النظام البرلماني. وكان سبب اختيار الباحث لهذا الموضوع لأهمية العلاقة بين السلطات الثلاث في حالة النظام البرلماني وتتمثل مشكلة البحث في الدور الذي يلعبه النظام البرلماني في تحديد الدور الذي تلعبه كل سلطة مع إستغلالها لوحدها . كما تكمن للبحث مشكلة أخرى تمثلت في كيفية التوازن بين هذه السلطات أتبع الباحث في كتابة هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وكذلك المنهج التاريخي . وأقتضت طبيعة البحث أن يقسم إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول بعنوان (المفهوم التقليدي للعلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في النظام البرلماني) . أما المبحث الثاني بعنوان (توضيح العلاقة بين السلطات الثلاث في حالة النظام البرلماني) والمبحث الثالث فبعنوان (التطبيق العملي بين السلطات الثلاثة في حالة النظام البرلماني) . حيث كانت أهم النتائج أن النظام البرلماني يفتقد التعاون المشترك بين هذه السلطات وكانت أهم التوصيات أن يهتم النظام البرلماني بالسلطات الثلاث حتى تقوم كل واحده بدورها على الوجه الأكمل. وختاماً ذيل البحث بفهرس المصادر والمراجع . This research which entitles “The Relation Between the Authorities in the case of the Parliament System in Clarifying the Relation Between the Three Authorities: Legislature, Executive, and the Judicial” in the case of the Parliament System. The researcher has chosen this topic for its significance among these three authorities in the case of the Parliament system. The research problem lies in the role that the Parliament system plays in determining the role which each authority plays on its own, and also another problem lies in the balancing between these authorities. The researcher adopted in this study the inductive analytical approach and also the historical approach. The nature of the research obliged that it should be divided into three sections (parts). The first is entitled “The traditional concept to the relation between the executive and the legislative authorities in the Parliament system”. The second is entitled “The clarification of the relation between the three authorities in case of the Parliament system”. The third one is entitled “The practical application between the three authorities in case of the Parliament system” The most important result of the study is that the Parliament system lacks the shared cooperative effort between these authorities. The researcher then recommended that: the Parliament system should care for three authorities so that each one should take its role as it is supposed to be. In the end the study is Concluded with a list of references

الكلمات المفتاحية: السلطات، العلاقة بين السلطات، النظام البرلماني.


الولي مصطفى السيد (1948-1976) ودوره السياسي والعسكري

صالح علي, 
2022-02-21

الملخص: امتلك الولي مصطفى السيد احد ابرز قادة الصحراء الغربية، العديد من الصفات القيادية، حيث انخرط اولا في مسيرة الكفاح ضد الاسبان ومن ثم ضد التدخل المغربي والموريتاني لاحقا، كما كانت له اليد الطولى في تأسيس جبهة البوليساريو التي اعلنت استقلال الصحراء فيما بعد. لقد قتل الولي السيد مصطفى في ريعان شبابه بعد حياة قصيرة شاقة، اثناء قيادته لمغامرة عسكرية فدائية قام بها مع عدد من رفاقه، تاركا ارثا من نكران الذات عند فئة واسعة من ابناء شعبه في الصحراء الغربية. تكمن اهمية الكتابة عن الولي مصطفى السيد في انه قضى سنوات عمره القصيرة ضد التدخل الخارجي لبلاده، الى جانب امر مهم وهو ان قضية الصحراء الغربية تعد من اقدم المشكلات في المنطقة. Abstract: Wali Mustafa al-Sayyid, one of the most prominent leaders of Western Sahara, possessed many leadership qualities. He was first involved in the struggle against the Spaniards and then against Moroccan and Mauritanian intervention later. He also had the upper hand in establishing the Polisario Front, which later declared the independence of the Sahara. The guardian, Mr. Mustafa, was killed in his prime after a short hard life, while leading a guerrilla military adventure he undertook with a number of his comrades, leaving a legacy of selflessness among a large group of his people in the Western Sahara. The importance of writing about Wali Mustafa al-Sayyid lies in the fact that he spent his short years of life against foreign interference in his country, in addition to an important matter, which is that the issue of Western Sahara is one of the oldest problems in the region.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: (الصحراء الغربية، الولي مصطفى السيد، جبهة البوليساريو، الكفاح المسلح) ; Key words : (Western Sahara, Wali Mustafa al-Sayyid, the Polisario Front, the armed struggle)


دلالات المدينة في رواية "روائح المدينة" لحسين الواد

كوسة علاوة, 
2022-02-28

الملخص: يتناول مقالنا الموسوم ب: دلالات المدينة في رواية (روائح المدينة) لحسين الواد" ، إشكاليات المكان في المتن الروائي ، والدلالات العميقة المتنوعة للمدينة في أنموذج روائي معاصر ، بوصف المدينة مكوّنا مكانيا أساسا في المدونة المستهدفة بالقراءة والتحليل، و أحدَ أهمّ الأمكنة وأكثرَها حضورا في المدوّنة الرّوائيةِ العربيّة والغربيّة المعاصرة وأشدَّها اختلافا في التناول و التوظيف ، منطلقا من إشكالية أساس وهي: ما دلالات المدينة في رواية(روائح المدينة) ؟ لنستخلص في نهاية البحث أن للمدينة في هذه الرواية دلالات تاريخية ، اجتماعية ، دينية وثقافية مختلفة، كما تنوعت أفضية المدينة بين منفتحة ومنغلقة ، وبين مرغوبة ومرهوبة ، وبين مقدسة ومدنسة ، وبين ثابتة ومتحولة ، وبين واقعية ومتخيلة وعجائبية أحيانا أخرى ، وفي هذا التنوع حراك سردي وقرائي وتأويلي ودلالي رهيب. Abstract Our article, labeled: The connotations of the City in the Novel (Smells of the City) by Hussein Al-Wad, deals with the problems of place in the fictional text, and the various deep connotations of the city in a contemporary novelmodel, depicting the city as a spatial component chiefly in the blog targeted for reading and analysis, and one of the most significant and most existing places in the contemporary Arab and Western novel blog, and the most different in treatment and use, stemming from a fundamental problem, which is: What are the connotations of the city in the novel (The Smells of the City)? To conclude at the end of the research that the city in this novel has different historical, social, religious and cultural connotations, as the city’s scope varied between open and closed, between desirable and dreaded, between sacred and profane, between fixed and variable, and between real and imagined and miraculous at other times, and in this diversity there is a terrible narrative, reading, hermeneutic and semantic movement.

الكلمات المفتاحية: المدينة ; ر ; اية ر ; ائح المدينة ; الر ; اية ; حسين ال ; اد ; the City the Novel Smells of the City Hussein Al-Wad


المعوقات الوظيفية في ظل التغيير التنظيمي داخل الوسط الجامعي

شامي زينب, 
2022-04-06

الملخص: الملخص: يشهد العالم في العصر الحالي تغيرات مستمرة و سريعة و أصبحت تعتبر الصفة المميزة له في المجتمع الحديث و أساس تطوره و ازدهاره أو العكس.ففي دراستنا هذه نسعى إلى ابراز أهم المعوقات الوظيفية التي تعرفها الجامعة و التي تخل بأداء الوظائف الإدارية المتعلقة بالتسيير وتقييم آداء الموظفين أو التنسيق بين الوظائف لتحقيق الأهداف في أحسن شكلها ،فعملية التغيير المستمر والفجائي سواء في التعاليم أو القرارات الوظيفية وحتى المناصب والأشخاص المسيرة للجامعة تعتبرها ارتجالية لا تخضع للتخطيط ولا ترضي أغلبية الموظفين بالجامعة ،التي تلجأ هذه الأخيرة إلى المقاومة.هذا ما دفعنا إلى إظهار مختلف ردود أفعال الموظفين الإداريين وتأثير ذلك على الاستقرار بالجامعة Abstract: the world is witnessing continuous and rapid changes, and it has become considered its distinguishing feature in modern society and the basis for its development and prosperity, or vice versa. Or coordination between jobs to achieve goals in its best form. The process of continuous and sudden change, whether in teachings or job decisions, and even positions and people running the university, considers it improvisation that is not subject to planning and does not satisfy the majority of university employees, which the latter resort to resistance. This is what prompted us to Show the various reactions of the administrative staff and their impact on the stability of the university

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعوقات الوظيفية ؛التغير التنظيمي؛دافعية الانجاز؛الوسط الجامعي.


التحليل النفسي والعلاجات السيكو دينامية: بين النظرية والممارسة Psychoanalysis and psychodynamic psychotherapies: between theory and practice

حاتم وهيبة, 
2022-05-13

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة في نظريّتي التّحليل النّفسي والعلاج المستوحى من التّحليل النّفسي أو ذو المنحى التحليلي أو الذي يسميه علماء النفس الأمريكيين بالعلاج السّيكو دينامي، من خلال استعراض المبادئ النّظرية المشتركة بين التّوجهين النّفسيين، والّتي تعود إلى سيجموند فرويد الطبيب الّذي أقرّ بوجود اللاّشعور وعقدة أوديب واستعملهما في العلاج النّفسي. وقد أدّت الانتقادات الموّجهة لمدرسة التّحليل النّفسي بعلماء النّفس إلى إحداث تغييرات في الممارسة العلاجية مع الإبقاء على المبادئ النّظرية الفرويدية، ومن بين أبرز التعديلات التي أدخلت على العلاج الأم، اقتراح علاجات تحليلية قصيرة المدى لا تنحصر أهدافها في فهم السيرورة النفسية للمريض بل تتعداه إلى تقديم الدعم وإظهار التعاطف. The aim of this research consists of a reading of theories of psychoanalysis and psychoanalytically inspired or psychoanalytically oriented psychotherapies, which are also called psychodynamic psychotherapies by American authors, through an overview of the common theoretical principles between the psychological orientations that go back to Sigmund Freud, the doctor who proclaimed the existence of the unconscious and the Oedipus complex and used them in psychotherapy. But criticism of psychoanalysis has led psychotherapists, while retaining Freudian theoretical principles, to modify therapeutic practice by proposing, in particular, brief psychoanalytic psychotherapies in which the psychoanalyst not only understands the patient's psychological processes but also provides support and empathy.

الكلمات المفتاحية: التحليل النفسي ; العلاجات المستوحاة من التحليل النفسي ; سيجموند فرويد ; اللاشعور ; Psychoanalysis ; psychoanalytically inspired psychotherapies ; Sigmund Freud ; Unconscious


مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على إطارات المجمع الجهوي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية أم البواقي-The contribution of information technology to achieving competitive advantage: a field study on the frameworks of the regional complex of the Bank of Agriculture and Rural Development, Oum El Bouaghi

عسول محمد الأمين, 
2022-01-21

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الميزة التنافسية، وذلك بتسليط الضوء على إطارات المجمع الجهوي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية ام البواقي، حيث قمنا بتوزيع 40 إستمارة على إطارات البنك لمعرفة دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية، وإستخدام spss لمعالجة ذلك. وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أنه توجد علاقة بين تكنولوجيا المعلومات والميزة التنافسية لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية – المجمع الجهوي أم البواقي- كما توصلنا إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الالتزام بجهود التحسين المستمر لرفع كفاءة أداء البنك لخدماته البنكية بجودة عالية وتكاليف منخفضة بالاعتماد على أحدث التكنولوجيات والاهتمام بتنمية الموارد البشرية وتكوين إطارات البنك على إستخدام التكنولوجيا الحديثة. Abstract: This study aimed to know the contribution of information and communication technology to achieving competitive advantage, by highlighting the frameworks of the regional complex of the Bank of Agriculture and Rural Development Oum El Bouaghi, where we distributed 40 forms to the bank’s tires to know the role of information technology in achieving competitive advantage, and using spss to address that. We also reached a set of recommendations, the most important of which is the need to adhere to continuous improvement efforts to raise the efficiency of the bank’s performance of its banking services with high quality and low costs, by relying on the latest technologies, paying attention to the development of human resources and forming the bank’s frameworks on the use of modern technology.

الكلمات المفتاحية: Key words : information technology, competitive advantage, Bank of Agriculture and Rural Development ; تكنولوجيا المعلومات، الميزة التنافسية، بنك الفلاحة والتنمية الريفية.


دور الإدارة المدرسية في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الإدارة والمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في قصبة معان

فدعوس الرواد آلاء محمد, 
2022-05-12

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي دور الادارة المدرسية في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الادارة والمعلمين من وجهة نظر المعلمين انفسهم في تربية قصبة معان. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطوير استبانة مكونة من (36) فقرة توزعت على اربع مجالات، هي: نشر الثقافة المعلوماتية الرقمية بين المعلمين وممارسة التخطيط الاستراتيجي وﺗﺣﻘﻳق اﻻﺣﺗﻳﺎﺟﺎت اﻟﺗدرﻳﺑﻳﺔ ﻟﻠﻣﻌﻠﻣﻳن، وجاهزية البنية التقنية التحتية واﺳﺗﺧدام اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ اﻟﻣﺳﺣﻲ وقد تم التأكد من صدق وثبات الاداة. أما عينة الدراسة فتألفت من (296 ) من معلمي ومعلمات تربية قصبة معان، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية: أن دور الإدارة المدرسية في نشر ثقافة المعلومات وعلى المستوى الكلي، وفي جميع المجالات، كانت متوسطة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ ) تعزى لمتغير الجنس على المستوى الكلي وعلى مستوى المجالات كل على حدة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ ) وتوصي الدراسة باقامة الدورات للإدارة والمعلمين وتوفير الدعم المعنوي والمادي وايجاد البيئة المناسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الادارات. The study aimed to investigate the role of school administration in promoting information and communication technology between administration and teachers from the teachers' point of view in the Educational District of Ma'an City.To achieve this goal, a questionnaire consisting of (36) items was developed, distributed over four areas: the dissemination of digital information culture among teachers, the practice of strategic planning, the achievement of the training needs of teachers, the readiness of the technical infrastructure, and the use of the descriptive survey method.As for the study sample, it consisted of (296) male and female teachers of Ma’an Educational District, and the study revealed the following results: The role of school administration in spreading information culture at the overall level, and in all fields, was medium and there were no statistically significant differences at the level (0.05 ≥ ) attributed to the gender variable at the total level and at the level of each domains separately, and there are no statistically significant differences at the level (<0.05).The study recommends holding courses for administration and teachers, providing moral and financial support, and creating an appropriate environment for information and communication technology in school administrations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الادارة المدرسية، المعلمين، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التربية. ; Key words : School administration, teachers, information and communication technology, education.


النزعة التشاؤمية في شعر ابن الرّومي

مرزوق جقامة نضال موسى, 
2022-05-13

الملخص: تتناول هذه الدراسة النزعة التّشاؤميّة في شعر ابن الرومي، وقد تطرّقت إلى حياة الشاعر الخاصّة، فضلا عن ظروف بيئته السّياسيّة والاجتماعّية والدينيّة التي تركت بصماتها عميقة في مضامين شعره المتنوّعة. للوقوف على ذلك، ارتأينا اعتماد المنهج النفسي التحليلي لقدرته على الغوص في عمق المشاعر النفسية للشاعر وتحليلها وكشف بواعثها وتداعياتها... كشفت الدراسة عن براعة ابن الرومي في التعبير عن رؤاه إلى الحياة بلغة شعرية بديعة جمعت الفنية والدلالية في آن معًا، تاركة بصمات واضحة للشاعر في مضمار الأدب الشعري التشاؤمي الصادق. This study deals with the pessimistic tendency in Ibn Al-Roumi's poetry, and it touched on the poet's private life, as well as the circumstances of his political, social and religious environment, which left their deep imprints in the various contents of his poetry. To analyze this, we decided to adopt the psychoanalytic method for its ability to delve into the depth of the poet's psychological feelings, analyze them and reveal their motives and repercussions... The study revealed the ingenuity of Ibn Al-Roumi in expressing his visions of life in an exquisite poetic language that combined artistic and semantic at the same time, leaving clear indications for the poet in the field of sincere pessimistic poetic literature.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التشاؤم، الهجاء، ابن الرومي. ; Keywords: Pessimism, satire, Ibn Al-Rumi.


Use of Zero-inflated model as prediction of maternal mortality in four states of Sudan

Osman Abdallah Suhad Ali, 
2022-05-12

Résumé: This study aimed to test application of Zero-inflated model in prediction of maternal mortality in 4 states in Sudan, namely White Nile, Gedarif, North Kordofan and Centre Darfur States. Results showed that using the bivariate intrinsic CAR specification for spatial random effects into zero-inflated models that already account for correlated count data slightly improved the fit, and that this is more pronounced when using the Poisson distribution, a surprising result based on our findings from where the Negative binomial distribution outperformed the Poisson distribution for any considered extension.

Mots clés: Key words : Zero-inflated, prediction of maternal mortality.


درجة ممارسة مدراء المدارس للقيادة المدرسية ومستوى تطبيق التكنولوجيا في ظل جائحة كورونا

أسعد محمد الزايدي هبة, 
2022-05-12

الملخص: هدفت الدراسة للكشف عن درجة ممارسة مدراء المدارس للقيادة المدرسية ومستوى تطبيق التكنولوجيا في ظل جائحة كورونا، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق بين متوسطات تقديرات مديري المدارس الأساسية بمحافظة اربد والعاصمة عمان بدولة الاردن في درجة ممارسة مدراء المدارس للقيادة المدرسية ومستوى تطبيق التكنولوجيا في ظل جائحة كورونا تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات في وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقة بين مكوناتها كما قام الباحث بتصميم استبانة تكونت من/ 28 فقرة ، وتكونت عينة الدراسة من 106 مديرا من مدراء المدارس الحكومية والخاصة التابع لإدارتي اربد وعمان في محافظة اربد والعاصمة عمان بدولة الاردن، للتعرف علي العلاقة بين درجة ممارسة مديرين المدارس للقيادة المدرسية ومستوي القيادة المدرسية وتطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني لدي مدراء ومديرات المدارس الخاصة والحكومية في إدارتي اربد وعمان في محافظة اربد والعاصمة عمان بدولة الاردن، استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون واسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين كلا من مستوى القيادة المدرسية لمديرين المدارس ومستوي تطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني لدي مدراء ومديرات المدارس الخاصة والحكومية لإدارتي اربد وعمان في محافظة اربد والعاصمة عمان بدولة الاردن عند مستوي دلالة إحصائية 0.01 وتبين أن كلما ازداد معدل مستوي ممارسات القيادة المدرسية لدي مدراء المدارس الحكومية والخاصة بإدارتي أربد وعمان التعليمية بمقدار 1 % ازداد معدل مستوي تطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا في إدارتي أربد وعمان التعليمية بمقدار 0.602 % . The study aimed at revealing the degree of school principals' implementation of school leadership and the level of technology application in light of Corona pandemic. It also aimed at revealing whether there are differences between the average estimates of primary schools principals in Irbid Governorate and the capital Amman in Jordan regarding the degree of school principals' implementation of school leadership as well as technology application level in light of Corona pandemic due to the study variables: gender, educational qualification, and years of experience. In order to achieve these goals, the researcher used the descriptive-analytical approach due to its relevance to this type of studies in describing the phenomenon under study, analysing its data, and clarifying the relationship between its components. The researcher also designed a questionnaire consisting of 28 items, and the study sample consisted of 106 principals of public and private schools affiliated to the administrations of Irbid and Amman in Irbid governorate and the capital Amman in Jordan, in order to identify the relationship between the degree of school principals' implementation of school leadership, the level of school leadership and the use of educational technology e-mail to the principals of private and public schools in the administrations of Irbid and Amman in Irbid governorate and the capital Amman. The researcher used Pearson correlation coefficient. Results revealed a direct relationship between the level of school leadership for school principals and the level of application of e-learning technology among the principals of private and public schools for the administrations of Irbid and Amman at a statistical significance level of 0.01. It was found that the higher the average level of school leadership practices among the principals of public and private schools in the educational administrations of Irbid and Amman by 1% was, the higher the average level of application of e-learning technology in light of the Corona pandemic in the educational administrations of Irbid and Amman is by 0.602%.

الكلمات المفتاحية: ممارسة القيادة، مدراء المدارس، القيادة المدرسية، تطبيق التكنولوجيا، جائحة كورونا، إدارة الازمات، المعلمين، التعليم عن بعد، COVID 19، التكنولوجيا. ; Leadership practice, School principals, School leadership, Technology application, Corona pandemic, Crisis management, Teachers, Distance education, COVID 19, Technology.


أثر القرآن الكريم على منهج المحدثين في نقد الروايات

عبد الله الضو عصام,  حامد موسى جرمك أمنة, 
2022-05-12

الملخص: تناول البحث موضوع " أثر القرآن الكريم على منهج المحدثين في نقد الروايات " وتتبلور مشكلة البحث من خلال سعي البحث للإجابة على السؤال التالي : ما أثر القرآن الكريم في وضع منهج المحدثين في قبول الرواية وردها ؟ وما أثر تلك المنهجية في ضبط السند والمتن ؟ ويهدف البحث إلى الوقوف على منهجية المحدثين في ضبط السند والمتن وبيان أثر القرآن الكريم في وضع هذه المنهجية ويستفيد البحث في هذا الصدد من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في قيام البحث بغية الوصول إلى النتائج المرجوة منه ومن نتائج البحث من قواعد ضبط الرواية عند المحدثين تقليل الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خشية أن تزل أقدام المكثرين بسبب الخطأ أو النسيان، والتثبت في الرواية عند أخذها وعند أدائها ونقد الروايات وذلك بعرضها على نصوص وقواعد الدين، فإن وجد مخالفا لشيء منها ردوه وتركوا العمل به واعتنى المحدثون بالبحث في إسناد الحديث وفحص أحوال الرواة بعد أن كانوا من قبل يرجحون توثيق من حدثهم ، كما حث علماء الصحابة ومن بعدهم من المحدثين الناس على الاحتياط في حمل الحديث عن الرواة وبذلك نشأ علم ميزان الرجال: الجرح والتعديل وهناك الكثير من الشواهد التي توضح أثر القرآن الكريم في منهجية ضبط المحدثين للسند منها : الاستدلال بالقرآن الكريم في قبول خبر الواحد ومشروعية الجرح والتعديل وإثبات عدالة الصحابة ويظهر أثر القرآن الكريم في وضع منهجية المحدثين في ضبط السند في التزام الإسناد في نطاق علوم أخرى كالتاريخ والأدب حيث أصبحت الأسانيد تتقدم الروايات التاريخية والأدبية وامتد أثر القرآن الكريم واستخدمه المحدثون في ضبط المتن يتبين لنا ذلك في عرض الحديث على القرآن الكريم فقد أنكر بعض الصحابة رضوان الله عليهم، بعض الأخبار لأنها، في رأيهم تخالف كتاب الله عز وجل ومن توصيات البحث ضرورة العناية بالدراسات التفسيرية المتعلقة بالحديث النبوي الشريف وذلك لخدمة الكتاب والسنة وهما مصدرا التشريع الإسلامي وضرورة دراسة أثر منهجية المحدثين في وضع بعض مناهج العلوم الأخرى كالتاريخ والأدب. The research dealt with the topic of "The Impact of the Noble Qur'an on the Approach of the Modernists in Criticizing Narratives." What is the impact of that methodology in controlling the bond and the Matn? The research aims to stand on the methodology of the modernists in controlling the bond and the text, and to show the impact of the Holy Qur’an in developing this methodology. The Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him, lest the feet of the multitudes would slip due to error or forgetfulness, and confirming the narration when taking it and when performing it and criticizing the narrations by presenting it to the texts and rules of the religion. After they used to prefer documenting their narrations, as the scholars of the Companions and those after them from the hadith scholars urged people to be careful in carrying the hadith from the narrators, and with this the science of balance of men was born: al-jarh wa al-tadeel. Inference from the Holy Qur’an in accepting the news of one, the legality of wounding and modification, and the evidence of the justice of the Companions. It is like history and literature, where the chains of transmission are progressing historical and literary narrations, and the impact of the Holy Qur’an extends, and the modernists used it in controlling the text. The necessity of paying attention to the explanatory studies related to the noble hadith of the Prophet in order to serve the Qur’an and the Sunnah, which are the sources of Islamic legislation, and the necessity of studying the impact of the modernists’ methodology in developing some other science curricula such as history and literature.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، منهج، المحدث، الرواية. ; Key words : The Noble Qur’an, Methodology, Updated, Novel.


تعليميّة المصطلح بين الأمس واليوم

لعويجي عمّار, 
2022-04-15

الملخص: الملخص: تـهدف هذه الورقة البحثية إلى تشخيص تعليميّة المصطلح عند العرب قديمًا وكيف كان يتم توليده استعمالاً واستكمالاً،وتبين فوضى المصطلح السائدة اليوم بين الدارسين المحدثين وتعدّد ترجمته في الحقل الواحد. المصطلحات مفاتيح العلوم،واللّغة العربية غنية بعلومها المختلفة،وعلماءُ لغة الضاد قديمًا اهتموا أيـّم اهتمام،حيث كان لهذه العلوم شأن كبير وشرف عظيم،لأنها مفاتيح فهم كتاب الله والتّدبّر في آيه فهو أشرف الغايات،فتفننوا في مواضيعها ومناهجها ومسائلها المتفرقة وسبروا أغوارها وتتبعوا دقائقها الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية وغيرها فبرز سيبويه وابن جني والجرجاني..، في الحقل اللّغوي وأنتجوا علمًا غزيرًا لايزال إلى يومنا هذا تُقام حوله الدراسات، لكن المصطلح العربي اليوم يعاني أزمة حادة وفوضى كبيرة ؛نتيجة تشتّت جهود واضعيه،وتعدّد ترجماته من اللّغات الأجنبية إلى العربية،وهذا راجع بالأساس إلى الذاتية وغياب الموضوعية العلمية وعدم التنسيق بين الدراسين المختصين فيما بينهم من ناحية وبين المجامع اللّغوية والمؤسسات الرسمية من ناحية ثانية،فسادت الفوضى وتعدّدت التسميات للمسمّى الواحد. الكلمات المفتاحية: المصطلح التراثي، المصطلح الحديث، تعليمية، تعدّد الترجمة. Abstract: Our research paper aims at diagnosing the terminology didactics with the ancient Arabs, and how it was generated for use. It also demonstrates the prevailing terminology chaos between the modern scholars; the term can have several translations. Terms are the sciences keys, and the Arabic language is full of sciences. In the past, the Arabic language scholars were so interested in dealing with these valuable and honorary sciences, which were useful in the deep understanding of Quran. They meticulously dealt with their methods, topics, and issues. They attentively followed their phonetics, morphology, syntax, and semantics. Among those scholars, we find Sibawaih, Ibn Djenni, and Aljorjani, who wrote thoroughly about various topics, and their sciences are still used and even studied. However, the Arab terminology is currently suffering from a serious crisis and a huge chaos, due to its scholars’ efforts splitting and its several translations from foreign references, because of subjectivity with no coordination between the specialized scholars, from one side, and the official institutions, from another side, which has resulted several labels for the same label. Key words : the patrimonial term, the modern term, didactics, several translations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المصطلح التراثي، المصطلح الحديث، تعليمية، تعدّد الترجمة. ; Key words : the patrimonial term, the modern term, didactics, several translations


النظام القانوني لاستثمار الأراضي التابعة للدولة عن طريق الاستصلاح

سايح عبد القادر,  حميدة جميلة, 
2022-05-07

الملخص: الاستصلاح هو كل عمل يهدف إلى تنمية الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة وتوسيع الرقعة التي تصلح للزراعة خاصة في المناطق الصحراوية. وقد نظم المشرع أحكامه بموجب القانون رقم 83-18 المؤرخ في 13/08/1983وكان يهدف إلى تمليك الأرض المستصلحة للمستفيد منها، ثم تراجع عن ذلك و أخذ بنظام الامتياز بحسب المرسوم التنفيذي رقم 21-432 المؤرخ في 4/11/2021 حفاظا على الأملاك الوطنية الخاصة. Reclamation is any action aimed at developing the lands belonging to the private property of the state and expanding the area suitable for agriculture, especially in desert areas. The legislator organized its provisions under Law No. 83-18 of August 13, 1983 and aimed at titling the reclaimed land to the beneficiary, then retracted that and adopted the concession system according to Executive Decree No. 21-432 of November 4, 2021 in order to preserve the property. own national.

الكلمات المفتاحية: الاستصلاح، الملكية، الامتياز، زراعة. ; Reclamation, ownership, concession, cultivation.


دور جمعيات حماية المستهلك في الدفاع عن مصالحه على ضوء أحكام القانون الجزائري Consumer defense by consumer protection associations In light of the provisions of Algerian law

شطابي علي, 
2022-05-08

الملخص: تتناول هذه الدراسة الأدوار المنوطة بجمعيات حماية المستهلكين في تكريس حماية حقيقية للمستهلك من مختلف الأضرار الاستهلاكية التي يتعرض لها، فغني عن البيان أن المستهلك دائما ما يوصف فقها ويكيف تشريعا أنه الطرف الأضعف في عملية الممارسة التجارية، من هنا تتدخل جمعيات يمنحها القانون الصفة وينظم أحكامها بغية توفير ضمانة فعالة للدفاع عن المستهلك. This study deals with the roles entrusted to consumer protection associations in dedicating real protection to the consumer from the various consumer damages to which he is exposed. Provide an effective safeguard to defend the consumer.

الكلمات المفتاحية: جمعيات، الحماية القانونية، الممارسات التجارية، قمع الغش. ; Consumer, Associations, Legal Protection, Business Practices, Fraud Suppression.


أثر التحفيز على تحسين أداء العاملين في المؤسسات الإنتاجية بأنجمينا دراسة حالة مخبز روتاتيف

حسن تجاني الطيب, 
2022-05-12

الملخص: يعد التحفيز من أهم العوامل التي تعتمد عليها المؤسسات المعاصرة في تحسين أنشطتها وبرامجها وتحقيق أهدافها، ولا تزال إدارة المؤسسات تبحث كيف تجعل هذه الحوافز فاعلة في تحسين أدائها من خلال اشباع رغبات العاملين، ليسهموا في عملية تحقيق النمو والتطور وزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح في المؤسسة، وذلك من خلال تقديم المنتجات أو الخدمات بكفاءة. إن عدم توافر الحوافز المناسبة للعامل المجتهد قد يؤثر سلبا على أدائه ويسهم في ضعف إنتاجيته وبالتالي يقلص فرص تحقيق الأهداف المرجوة للمؤسسة، ولعل هذا يبرز أحد جوانب أهمية الحوافز بشكل عام لرفع مستوى أداء العاملين. ويبدو أن أهمية وطبيعة الحوافز تختلف من عامل إلى آخر، كما أن الحوافز تختلف من مؤسسة إلى أخرى و ذلك حسب النشاط والعمل الذي تمارسه تلك المؤسسة، لذا فإن دراستها وتحديد ما يناسب منها كل شريحة من شرائح الموظفين أمر في غاية الأهمية. فقد اهتم علماء الإدارة والاقتصاد بدراسة حاجات ورغبات هذا العنصر. ومدى الرضا الوظيفي الذي يوجه سلوكه نحو تحقيق أهداف المؤسسة بفعالية ، وأن معاملة كالآلة دون الاهتمام بالجانب النفسي وبيئة العمل المحيطة، والحوافز وأنظمتها المختلفة وما تبزره هذا القضايا المعقدة من مشاكل وتحديات تنعكس سلبا في تطوير أدائه. Motivation is one of the most important factors that contemporary institutions depend on in improving their activities, programs and achieving their goals, and the management of institutions is still looking at how to make these incentives effective in improving their performance by satisfying the desires of employees, so that they contribute to the process of achieving growth and development, increasing productivity and achieving profits in the organization. By efficiently providing products or services. The lack of appropriate incentives for the hardworking worker may negatively affect his performance and contribute to poor productivity and thus reduce the chances of achieving the desired goals of the organization. Perhaps this highlights one of the aspects of the importance of incentives in general to raise the level of employee performance. It seems that the importance and nature of incentives differs from one factor to another, and incentives differ from one institution to another depending on the activity and work practiced by that institution, so studying them and determining what suits each segment of the employees is very important. The scholars of management and economics have been interested in studying the needs and desires of this element. And the extent of job satisfaction that guides his behavior towards effectively achieving the goals of the institution, and that treatment is like a machine without paying attention to the psychological aspect and the surrounding work environment, the incentives and its various systems, and the complex issues and challenges that are reflected negatively in the development of his performance.

الكلمات المفتاحية: التحفيز، تحسين الأداء، الإنتاجية، الموارد البشرية، الرضا الوظيفي. ; motivation, performance improvement, productivity, human resources, job satisfaction.


المذاهب العقدية في الصفات الخبرية

محمد الزبير حسن أحمد, 
2022-05-12

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة المذاهب العقدية في الصفات الخبرية، بأسلوبٍ سهل، وميسر لمعالجة التعقيدات التي اتسمت بها بعض الكُتب العقدية قد عرضت الموضوعات الأساسية في المذاهب العقدية في الصفات الخبرية معتمدةً على القرآن الكريم، والسنة النبوية، ومستعيناً بأقوال العلماء متى كان ذلك لازماً، واتبعت المنهج الاستقرائي التحليلي الذي يناسب مثل هذا النوع من الدراسات، وقد اعتنت بجمع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ذات الصلة بموضوع الدراسة، وقامت بضبطها ضبطاً صحيحاً باعتبارها أساس البحث وروحه. خرجت الدراسة بنتائج مهمة تسهم في بيان المذاهب العقدية في الصفات الخبرية، وتسهم في إرساء منهج لتطوير البحث العقدي، لاسيما بعد اشتداد الحاجة إلى المعارف، والدراسات الشرعية، كما خلصت الدراسة إلى توصيات علمية. This study aims to find out the creedal doctrines of news attributes, In an easy and easy way to deal with the complexities that characterized some dogmatic books, they presented the basic topics in the dogmatic schools of news qualities based on the Noble Qur’an and the Prophetic Sunnah, and using the sayings of scholars whenever necessary, and followed the inductive and analytical approach that suits this type of studies. She took care of collecting the Qur'anic verses and hadiths related to the subject of the study, and she correctly controlled them as the basis and spirit of the research. The study came out with important results that contribute to clarifying the creedal doctrines in the news qualities, It contributes to establishing a method for developing doctrinal research, especially after the intensification of the need for knowledge and legal studies. The study also concluded with scientific recommendations.

الكلمات المفتاحية: العقيدة، الصفات الخبرية، المثبتون، المتأولون. ; Creed, Predicative Attributes, Fixers, Interpreters.


السياسة للجنائية لمواجهة بث خطاب الكراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك) "دراسة تحليلية في التشريع الفلسطيني"

عبد الفتاح شتيه محمد, 
2022-05-13

الملخص: تناول الباحث موضوع السياسة للجنائية لمواجهة بث خطاب الكراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك)، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل من خلال هذا البحث إلى عدد من النتائج منها: خطاب الكراهية يؤدي الى توتر الاستقرار الأمني للمجتمعات. خطاب الكراهية سبب اساسي في ارتكاب العدي من الجرائم. هناك فرق بين خطاب الكراهية وحرية الرأي والتعبير. موقع التواصل الاجتماعي لا يتبع سياسة المساواة بين الشعوب في مراقبة المحتوى. التشريع الفلسطيني لم يساهم بالشكل المطلوب في منع خطاب الكراهية. وعليه توصل الباحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: دعوة المشرع الفلسطيني إلى سن تشريع واضح يميز فيه بين خطاب الكراهية وحرية الرأي والتعبير بشكل واضح. دعوة المشرع الفلسطيني إلى فرض عقوبات أشد على الاشخاص الذين يستخدموا موقع التواصل الاجتماعي لبث النعرات الطائفية وخطاب الكراهية. دعوة المشرع الفلسطيني إلى اضافة مادة جديدة إلى القرار بقانون تتيح مراقبة المحتوى العام ومنع نشره إذا كان فيه اثارة للنعرات الطائفية وتحريض على العنف والكراهية. The researcher addressed the topic of criminal policy to counter the dissemination of hate speech on social media (Facebook). The researcher followed the analytical descriptive approach. Through this research, he reached a number of findings, including: hate speech strains the security stability of societies. Hate speech is an underlying cause of aggression. There is a difference between hate speech and freedom of opinion and expression. The social media site does not follow the policy of equality between peoples in content control. Palestinian legislation has not contributed as required to the prevention of hate speech. The researcher therefore reached a number of recommendations, the most important of which being to call on the Palestinian legislature to enact clear legislation that clearly distinguishes hate speech from freedom of opinion and expression. To call on the Palestinian legislator to impose harsher penalties on people who use the social media site to spread sectarian strife and hate speech. To call upon the Palestinian legislature to add a new article to the resolution by a law that would allow for the control and prevention of public content if it provokes sectarianism and incites violence and hatred.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سياسة جنائية، مواجهة جنائية، خطاب الكراهية، حرية الرأي والتعبير وخطاب الكراهية. ; Key words: Criminal policy, criminal confrontation, hate speech, freedom of opinion and expression and hate speech.