مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية


Description

Tobna Journal for Academic Scientific Studies, an original, refereed international scientific journal published regularly twice a year (semi-annually), available in electronic form via the journal's account on the portal and in paper form, issued by the University Center Si El-Hawas - Barika - Algeria. It specializes in discreet and original scientific studies and research with expertise and competence in the fields of Law and Political Science, Economic Sciences, Humanities and Social Sciences, Literature and Languages, Arts, Sciences and Related Sciences, all of which are published in Arabic, English, and French. It aims for sound scientific publication, advancement and ease of information-access. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، مجلة علمية أصيلة، دولية محكمة تصدر بصفة منتظمة مرتين في السنة (نصف سنوية)، متاحة بصيغة الكترونية عبر حساب المجلة على البوابة وبصيغة ورقية، تصدر عن المركز الجامعي سي الحواس- بريكة- الجزائر، وهي مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية الرصينة وذات الأصالة من ذوي الخبرة والاختصاص في ميادين؛ الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، والفنون، والعلوم ذات العلاقة، وهذا باللغات العربية،الإنجليزية، الفرنسية، تهدف للنشر العلمي الرصين والرقي به وسهولة النفاذ للمعلومة .

Annonce

تاريخ استقبال المقالات

 يسر هيئة تحرير مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه وأكاديميين من داخل وخارج الوطن لتقديم أبحاثهم ومقالاتهم للنشر .

على الباحثين مراعاة مجالات نشر المجلة (العلوم الاجتماعية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الاقتصاد، الاقتصاد القياسي والمالية، الأعمال, الإدارة والمحاسبة، علم النفس،الآداب والعلوم الإنسانية، شريعة وقانون) وشروط النشر العلمي للمقالات من خلال تحميل تعليمات المؤلف ودليل المؤلف الموجودة في حساب المجلة على البوابة: asjp مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية

                                                  ************  تاريخ إستقبال المقالات ***********:

 

1- عدد جوان من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 11 جانفي من كل سنة.

2- عدد ديسمبر من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 11 أوت من كل سنة.

-يتم إرسال المقالات حصرا عبر حساب المجلة في البوابة وترفض كل المقالات المرسلة في البريد الإلكتروني المجلة.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/620

 

ملاحظة: 

- ترفض شكلا قبل التحكيم كل المقالات التي لا تتقيد بدليل المؤلفين وبقالب المجلة.

- ترفض كل المقالات التي لا ترسل في حساب المجلة في البوابة.

- ترفض كل المقالات الواردة خارج آجال الاستقبال.

- ترفض كل المقالات الخارجة عن مجال نشر المجلة، والتي لا تتسم بالمنهجية العلمية المطلوبة.

- يستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الوطن.

 

01-01-2022


5

Volumes

9

Numéros

358

Articles


المواضيع الصحية عبر منصة الأنستغرام في الجزائر - دراسة تحليلية في مضمون حساب Doctor Aminaa -

بزعي أسماء,  ضيف ليندة, 
2022-08-26

الملخص: بحثت هذه الدراسة في كيفية إبراز المواضيع الصحية عبر منصة الأنستغرام في الجزائر من خلال تحليل مضمون عينة من منشورات حساب Doctor Aminaa، وذلك بهدف التعرف على أهم المواضيع الصحية التي يعرضها الحساب واللغة المستخدمة في ذلك، إضافة إلى الكشف عن الأساليب الاقناعية التي يعتمد عليها الحساب و مدى تفاعل الجمهور معها، وقد اعتمدت الدراسة على منهج مسح المضمون، وتوصلت لعدة نتائج أهمها: اعتماد حساب Doctor Aminaa على اللغة العربية الفصحى في إبراز المواضيع الصحية و المتمثلة أساسا في التوعية مستخدما في ذلك مختلف الوسائط المتعددة أهمها الفيديوهات، ويسعى لتحقيق عدة أهداف أهمها التثقيف الصحي. الكلمات المفتاحية: المواضيع الصحية، منصة الأنستغرام، الاعلام الصحي. This study examined how to highlight health topics through the Instagram platform in Algeria by analyzing the content of a sample of Doctor Aminaa account publications, with the aim of identifying the most important health topics presented by the account and the language used in that, in addition to revealing the persuasive methods on which the account depends and The extent of the audience’s interaction with it, and the study relied on the content survey method, and reached several results, the most important of which are: Doctor Aminaa’s account is based on the classical Arabic language in highlighting health subjects, mainly represented in awareness, using various multimedia, the most important of which are videos, and seeks to achieve several goals, the most important of which is education healthy.

الكلمات المفتاحية: المواضيع الصحية، منصة الأنستغرام، الاعلام الصحي ; health subjects, Instagram, health media


حدود الرقابة البرلمانية على الميزانية العمومية في الجزائر

حمريط عبد المالك,  جبري محمد, 
2022-08-26

الملخص: الملخص: يتناول البحث مراحل الرقابة البرلمانية على تنفيذ ميزانية الدولة، والمتمثلة بالمرحلة السابقة على التنفيذ والمرحلة المتزامنة على التنفيذ وأخيرا المرحلة اللاحقة على التنفيذ لغرض الوصول إلى الهدف النهائي للرقابة ألا وهو المحافظة على المال العام، من خلال تحديد مواطن الخلل ومحاولة تحجيمه ومعرفة الايجابيات ومحاولة تعزيزها، ولهذا كان لا بد من معرفة مدى فعالية هذه الرقابة في النظام القانوني الجزائري. Abstract: The present research deals with the distinct stages of parliamentary control over the efficient implementation of the state budget. This legal oversight process takes place at a prior stage to the implementation, in parallel, and subsequently to it. Parliamentary control holds as main purpose of preserving the public funds; by accurately identifying the shortcomings, intentionally trying to properly fix them on one hand and identifying the positives, and trying to encourage them on the other hand. As such, it is necessary to objectively evaluate the operationa .effectiveness of this parliamentary control over budget implementation

الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية؛ ميزانية الدولة، البرلمان؛ المشرع الجزائري. ; Parliamentary oversight, state budget, Parliament, the Algerian legislator.


مساهمة شركات التأمين في تنمية الاقتصاد الوطني – دراسة حالة الاقتصاد الجزائري-

طالب دليلة,  حليمي وهيبة, 
2022-11-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة قدرة مساهمة شركات التأمين الجزائرية في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك بتحليل دور شركات التأمين في تنمية الاقتصاد الجزائري للفترة 2014-2019 بالاعتماد على النشاط التقني للقطاع ومعدل الاختراق، توصلت الدراسة إلى ضعف مدى مساهمة شركات التأمين الجزائرية في تنمية الاقتصاد الوطني وذلك بضعف معدل الاختراق الذي لم يصل نسبة الـ 01% طيلة فترة الدراسة، وإن الوعي التأميني لدى المواطن الجزائري شبه منعدم، واقترحت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقطاع من الجانب التنظيمي وتعزيز الرقابة عليه، وتطوير جودة خدمة شركات التأمين وتحسين الثقافة التأمينية لدى المواطن الجزائري.

الكلمات المفتاحية: شركات التامين ; التنمية الاقتصادية ; معدل الاختراق ; الاقتصاد الجزائري


تفعيل دور المجتمع المدني من خلال التعديل الدستوري لسنة 2020

أوشان كريمة, 
2022-09-09

الملخص: اهتم التعديل الدستوري لسنة 2020 بالحقوق الأساسية والحريات العامة وكذلك بالمجتمع المدني، حيث جاء ذكره لأول مرة في الدستور في الديباجة وضمن خمسة مواد منه في محاولة لتفعيل دوره على المستويين المحلي والوطني، وذلك بإشراكه في تسيير الشؤون العمومية للمواطن إلى جانب الهيئات اللامركزية الإقليمية، وتشجيع الديمقراطية التشاركية من خلاله على المستوى المحلي، وبإحداث المرصد الوطني كهيئة وطنية تعمل على ترقية وتفعيل دوره على المستوى الوطني. The constitutional amendment in November 2000 concerned fundamental rights and public freedoms as well as civil society. It is mentioned for the first time in the preamble and within five articles of the Constitution in an effort to give effect to its role at the local and national levels. By engaging in the management of citizens' public affairs alongside decentralized regional bodies, and by promoting participatory democracy through it at the local level, The establishment of the National Observatory as a national body to promote and strengthen its role at the national level.

الكلمات المفتاحية: التعديل الدستوري ; المجتمع المدني ; الفعالية ;ا لديمقراطية التشاركية ; التنمية


السياحة والعولمة

بن ترية زينة, 
2021-10-30

الملخص: هناك ثمة نزاع عقائدي و سياسي واقتصادي و ثقافي قائم يدور حول ظاهرة العولمة وسيطرة أدواتها على كل المجالات منها صناعة السياحة. فهناك اتجاهات ترفض بالكامل هذه الظاهرة، وبالتالي فهي تقف ضد مسار التاريخ و لا جدوى من موقفها هذا. و في المقابل توجد اتجاهات ثانية تقبل العولمة دون تحفظات باعتبارها ضرورة حتمية لا مفر منها، و هي تتجاهل بالتالي السلبيات التي تتضمنها في طياتها. و يرى فريق آخر ضرورة محاولة فهم القوانين الحاكمة للعولمة، وهي تدرك سلفا أن العولمة عملية تاريخية يجب مسايرتها للاستفادة قدر الإمكان من ايجابياتها و تجنب ما أمكن من مخاطرها و هذا ما يجب فعلا العمل به.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العولمة ، السياحة ، علاقة العولمة بالسياحة


La nouvelle Norme ISO 21001: 2018 et la perspective de son application dans les établissements d'enseignement supérieur

غماري سهيلة, 
2022-11-08

Résumé: Cette contribution entre dans le cadre d’une réflexion sur la perspective et les potentialités de la mise en œuvre d'une norme plutôt nouvelle élaborée par l'ISO. La norme ISO 21001 : 2018 est basée sur une approche processus, une réflexion basée sur les risques et une performance basée sur l'achèvement des tâches dans la séquence Plan-Do-Check-Act. Toutes les exigences énoncées dans cette norme sont génériques et destinées à être applicables à tout établissement d'enseignement y compris l’enseignement supérieur.

Mots clés: ISO 21001: 2018 ; Accréditation ; Approche procesus ; Enseignement supérieur


الإعلام الجديد كآلية للتسويق السياحي-شبكات التواصل الاجتماعي أنموذجا

همال فاطمة,  برسولي فوزية, 
2022-06-25

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الإعلام الجديد في التسويق السياحي للمقاصد السياحية، وتبرز أهمية الدراسة من خلال أهمية الموضوع الذي تعالجه فهي تحاول الكشف عن أهم المشاكل التي تعاني منها السياحة كقطاع حيوي، ومعرفة الدور الإعلامي الذي تقوم به المنظمات السياحية عبر الإعلام الجديد. وكذلك سيتم التركيز على المكانة التي أعطيت للإعلام الجديد في إطار الاستراتيجيات التسويقية، من أجل معرفة مدى تكاثف جهود المنظمات السياحية، وكذا وسائل الإعلام التقليدي والجديد من أجل التسويق السياحي وتهدف الدراسة إلى التعرف على أدوار الإعلام الجديد كآلية فعالة في التسويق السياحي. الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، التسويق السياحي، شبكات التواصل الاجتماعي. Abstract : This study aims to highlight the importance of the new media in tourism marketing for tourist destinations. ... It will also focus on the position given to the new media within the framework of marketing strategies, in order to know the extent of the intensification of the efforts of tourism organizations, as well as the traditional and new media for tourism marketing. The study aims to identify the roles of the new media as an effective mechanism in tourism marketing. Keywords: new media, tourism marketing, social networks

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ; التس ; يق السياحي ; شبكات الت ; اصل الاجتماعي


Le texte littéraire, un vecteur essentiel dans l’enseignement de la culture de l’Autre

شراك راضية, 
2022-10-29

Résumé: Toute langue représente la culture qu'elle véhicule. Donc, depuis la dernière réforme du secteur de l’éducation en Algérie, les concepteurs des manuels du secondaire ont essayé de prendre en charge la dimension interculturelle en classe de FLE. Nous pensons que les poèmes et chansons, comme textes littéraires, sont un vecteur essentiel dans la transmission de la culture d'origine et celle de l'Autre.

Mots clés: Culure ; langue ; manuels ; aspects culturels


فلسفة الخدمة الاجتماعية في ظل النظام الاسلامي

بتقة ليلى, 
2022-06-25

الملخص: النظام الإسلامي، جاء لخدمة الإنسان في كل صوره، فهو كنظام له فلسفته وتصوره الخاص الذي ينفرد به عن باقي المناهج والأنظمة الوضعية، وفي ضوء هذا التصور النابع من المصادر الأصلية له، تتحدد معالم الممارسة المهنية بين طبيعة التصور الاعتقادي وطبيعة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، تلازما لا ينفصل ولا يتعلق بملابسات العصر والبيئة وإنما هو أبعد من ذلك، فالخدمة الاجتماعية هي جزء من التفسير الشامل لهذا الكون، ولمركز الإنسان ووظيفته فيه، فمن خلال هذا المقال نحاول إبراز فلسفة الخدمة الاجتماعية في ظل النظام الإسلامي، والتي تميزها عن باقي الأنظمة. Abstract: The Islamic system came to serve man in all its forms, as a system it has its own philosophy and perception, which is unique other systems. In the light of this perception from its original sources, professional practice is defined between the nature of the concept and the nature of the practice of social work, which is not related to the circumstances of the times and the environment, but beyond that. Social work is part of the overall interpretation of this universe, and of the status and function of man in it. Through this article, we try to highlight the philosophy of social work under the Islamic system, which distinguishes it from other systems.

الكلمات المفتاحية: التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية، النظام الإسلامي.


تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية للمؤسسة الخدمية دراسة حالة مؤسسات الاتصالات بولاية بشار

حاجي كريمة, 
2022-09-09

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية للمؤسسة الخدمية من خلال التطرق إلى الخداع في المنتجات الخدمية ، المعلومات الترويجية، الأسعار، التوزيع والعاملين وعمليات تقديم الخدمة والمحيط المادي، تم دراسة حالة زبائن متعاملي مؤسسات الاتصالات جازي موبيليس و أوريدو بولاية بشار. كانت أهم نتيجة لهذا البحث أن الخداع التسويقي الذي تمارسه مؤسسات الاتصالات في الجزائر في عناصر المزيج التسويقي يؤثر سلبا على صورتها الذهنية بنسب متفاوتة حسب كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي. This research aims to study the effect of marketing deception on the mental image of the service organization by addressing deception in service products, promotional information, prices, distribution, employees, service provision processes and the physical environment. The case of customers of telecom operators, Jezzy, Mobilis and Ooredoo in Bechar State was studied. The most important result of this research was that the marketing deception practiced by telephone organisations in Algeria regarding the elements of the marketing mix negatively affects their mental image in varying proportions according to each element of the marketing mix

الكلمات المفتاحية: خداع تسويقي ; صورة ذهنية ; مزيج تسويقي


دراسة استطلاعية حول مدى مصداقية تقارير المنظمات والهيئات الدولية حول التعليم في سلطنة عمان

البادري سعود بن مبارك, 
2022-09-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مصداقية تقارير المنظمات والهيئات الدولية حول التعليم في سلطنة عمان، معتمدة في ذلك على المنهج الاستنباطي لملائمته طبيعة الموضوع من خلال وصف المفاهيم الواردة في الدراسة وصفا علميا دقيقا، وجمع أكبر قدر من المعلومات حول موضوع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة ان هناك وجهتا نظر متناقضتين؛ فوجهة النظر الأولى ترى ان التقارير تتسم بالمصداقية والموثوقية وتبرز حقيقة حالة التعليم في الدول العربية، لأسباب متعلقة بالمناهج والمقررات الدراسية وبالمعلم وبالطالب وبالمدرسة والأسرة وبالفلسفة التربوية والسياسات التعليمية. بينما ترى وجهة النظر الأخرى إلى ان هناك تشكيك في التقارير الخاصة بالتعليم تكمن في مشكلة تحديد المعايير التي تتم على أساسها مقارنة الدول بين بعضها، وان هناك علاقة عدائية بين هذه المنظمات بالدول قد تكون دافعا للمنظمات من أجل إخفاء بعض المعلومات، وتشكيك في المنهجية التـي تسـتخدمها هـذه التقاريـر والمقاييـس، ترتبـط بمـدى مصداقيـة نتائجهـا ودقـة المعايـير والمؤشرات التـي تعتمد عليها في تقييـم أداء دول العـالم، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات لرفد الحقل التربوي. Abstract: Abstract: The study aimed to identify the extent of the credibility of the reports of international organizations on education in the Sultanate of Oman, by relying on the deductive approach to suit the nature of the subject by describing the concepts contained in the study in an accurate scientific description, and collecting the largest amount of information about the subject of the study. The results of the study showed that there are two contradictory views; From the first point of view, the reports are credible and trustworthy, and accordingly highlight the reality of the state of education in the Arab countries, for reasons related to the curricula, the teacher, the student, the school & the family, the educational philosophy and educational policies. While the other point of view is that there is skepticism in the reports on education, lies in the problem of defining the standards on the basis of which countries are compared among each other. There is also a hostile relationship between these organizations and countries, which may be a motive for organizations to hide some information, as well as questioning the methodology used by these reports and standards, related to the credibility of their results and the accuracy of the standards and indicators on which they depend in evaluating the performance of countries. The study recommended several recommendations to supplement the educational field.

الكلمات المفتاحية: مصداقية ; تقارير ; المنظمات والهيئات الدولية


واقع تبني المسؤولية الاجتماعية لدى المصارف الإسلامية - دراسة حالة مصرف الراجحي السعودي -

بوخرص أحمد أمين,  تخربين وليد, 
2022-11-21

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع تبني المسؤولية الاجتماعية لدى المصارف الإسلامية بالتطبيق على مصرف الراجحي السعودي، حيث تم التطرق إلى أبرز المفاهيم المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية والمصارف الإسلامية، إضافة إلى دراسة حالة مصرف الراجحي السعودي في الجانب التطبيقي للدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى أن مصرف الراجحي يهتم بالمسؤولية الاجتماعية ضمن خطط وبرامج عمله، حيث تتجسد هذه المسؤولية في ثلاثة أبعاد أساسية هي: الاستدامة المالية، الجوانب الاجتماعية، والجوانب البيئية. This study aimed to assess the reality of adopting social responsibility among Islamic banks by applying to the Saudi Al-Rajhi Bank, where the most prominent concepts related to social responsibility and Islamic banks were addressed, in addition to a case study of the Saudi Al-Rajhi Bank in the applied part of the study.The study concluded that Al Rajhi Bank is concerned with social responsibility within its work plans and programs, as this responsibility is embodied in three basic dimensions: financial sustainability, social aspects, and environmental aspects.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المصارف الإسلامية، مصرف الراجحي السعودي ; social responsibility, Islamic banks, Al-Rajhi Bank


المرأة الجزائرية ودورها في التماسك العائلي وفق رؤية الموروث الديني- الاجتماعي

بن عيشوبة ميمونة, 
2022-11-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة لإبراز أهمية الوعي الديني في تقوية التماسك الاجتماعي وتدعيم علاقات المرأة والقيم القرابية في المجتمع الجزائري، ومن اجل ﺗﺣﻘﯾق ﻫدف اﻟدارﺳﺔ تم الاستعانة باﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟوﺻﻔﻲ، كما تم الاعتماد على استبيان محدود الأسئلة ومباشر موجهة كأداة لجمع المعلومات، وشملت الدراسة عينة من 300 مبحوثة من النساء المتزوجات علي مستوي ولاية الجزائر و ولاية عين الدفلي ـ وتوصلت الدراسة إلى طغيان القيم الدينية والمعنوية والمورثات التقليدية على المستجوبات فأصبح التواصل الديني و التقليدي كلغة أساسية للتواصل مع محيطها العائلي، وهنا نجد قوة التقاليد أو الوعي الديني بوجه عام له اثر ايجابي على سلوك المرأة الجزائرية واتجاهاتها نحو صلة الرحم والمحافظة عليها. الكلمات المفتاحية: المرأة؛ الدين؛ الموروث الاجتماعي؛ التماسك العائلي. Abstract: This study aims to emphasize the importance of religious awareness in strengthening social cohesion and promoting women’s relationships and kinship values in Algerian society. To accomplish this purpose, the descriptive method was employed, and a condensed and direct questionnaire was used as the primary data collection tool. A sample of 300 married women from Algiers and Ain Defla cities was included. The findings show the dominance of religious, moral values, and traditional heritage over the respondents, and indicate that religious and traditional contacts became the primary mode of communication with relatives. Results also indicate that tradition or religious awareness, in general, has a strong positive impact on the behavior of Algerian women and their attitudes towards maintaining kinship ties. Key words :: Women; religious; social heritage ; family cohesion.

الكلمات المفتاحية: المرأة ; الدين ; الموروث الاجتماعي ; التماسك العائلي


الأُسر والبُيوتات العِلمِية ببلاد المغرب الإسلامي والأندلس من الفتح إلى غاية القرن 5هـ/11م. FAMILIES AND SCIENTIFIC HOUSES IN THE ISLAMIC MAGREB AND ANDALOCIA between the Islamic conquest until the 5th century AH/11 AD.

خنوف شعيب, 
2022-10-04

الملخص: الملخص: ظهرت في التاريخ الإسلامي العديد من الأسر والبيوتات العلمية التي ساهمت بدورها في إثراء الحياة العلمية من خلال المصنفات والردود والمناظرات ،وبلاد المغرب الإسلامي والأندلس على غرار نظيرتها بلاد المشرق الإسلامي هي أيضا قد عرفت ظهور العديد من الأسر والبيوتات العلمية التي ساهمت في تنشيط حركة التأليف في شتى فنون العلم ،وبرع بعض أفراد هذه الأسر في مجالات متعددة من العلوم و الفنون ، فبرز فيهم الفقيه ،والمحدث ،والمفسر و ،الأديب ،والمؤرخ ،واللغوي ،و الشاعر ،و الفيلسوف ،و الرياضي و غيرهم . Abstract: The countries of the Islamic Maghreb and Andalusia knew the emergence of many families and scientific houses that contributed greatly to the revitalization of the classification movement in the various arts of science and knowledge. The historian, the linguist, the poet, the philosopher, the mathematician and others.

الكلمات المفتاحية: الأسر العلمية ،المغرب الإسلامي ،الأندلس ،القرن 5هـ/11م.FAMILIES AND SCIENTIFIC HOUSES, THE ISLAMIC MAGREb, 5th century AH/11 AD.


الآليات القانونية لضمان نزاهة الانتخابات المحلية على ضوء الأمر رقم 21-01 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات

بورايو محمد ياسين, 
2022-11-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الآليات القانونية لضمان نزاهة الانتخابات المحلية في الجزائر على ضوء الأمر رقم 21-01، وعلى هذا الأساس حاولنا تسليط الضوء على السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باعتبارها آلية دستورية نص عليها التعديل الدستوري لسنة 2020، وكذا تشكيلة اللجان الانتخابية ودورها في ادارة المرحلة النهائية من العملية الانتخابية المحلية. و قد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التي صبت في مجملها على الاستبعاد الكلي للإدارة و اسناد صلاحية تحضير وإدارة العملية الانتخابية المحلية و الإشراف عليها إلى سلطة وطنية مستقلة تتمتع بالاستقلالية العضوية و الوظيفية لها امتدادات محلية، و كذا فعالية دور اللجان الانتخابية ذات التشكيلة القضائية في ضمان نزاهة الانتخابات المحلية.

الكلمات المفتاحية: الآليات القانونية ; الانتخابات المحلية ; السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ; اللجان الانتخابية


السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته: بين المقتضيات القانونية و التحديات الواقعية

بوخالفة فيصل, 
2022-08-20

الملخص: سعت الجزائر في الآونة الأخيرة إلى استحداث العديد من الآليات الرقابية لمواجهة ظاهرة الفساد، و في سبيل تحقيق ذلك استحدثت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تجسيدا للاتفاقيات الإقليمية و الدولية المبرمة، و تماشيا مع القوانين الداخلية سيما ما تعلق منها بالقانون 06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته، و لأجل تلافي الاختلالات التي انتابت النظام القانوني للهيئة و التي حالت دون تحقيق المطلوب، تم استحداث السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته بموجب القانون رقم 22 /08 ، و قد سعى المشرع من خلالها إلى توسيع الآليات الرقابية التي من شأنها تحقيق أعلى مؤشرات النزاهة و الشفافية في تسيير الشؤون العمومية.

الكلمات المفتاحية: السلطة العليا ; أفعال الفساد ; التقييم الدوري ; التصريح بالممتلكات


حدود الحصانة البرلمانية في ظل التعديل الدستوري لسنة 2020

تبينة حكيم, 
2022-08-26

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع حدود الحصانة البرلمانية في ظل التعديل الدستوري لسنة 2020 باعتبارها ضمانة أساسية لعضو البرلمان للقيام بمهامه النيابية وحمايته من شتى أنواع الضغوطات والتهديدات التي قد تؤثر على استقلاليته، لذلك أقر المؤسس الدستوري منع اتخاذ أي إجراء جزائي ضد عضو البرلمان إلا بعد تنازل صريح من المعني عن حصانته أو بقرار من المحكمة الدستورية صاحبة الإختصاص بالفصل في حالات رفع الحصانة البرلمانية بعد إخطارها من قبل الجهات المختصة، لاسيّما بعد التجربة التي عرفتها الجزائر من خلال العديد من حالات الفساد المرتكبة من طرف أعضاء البرلمان والذين استخدموا الحصانة البرلمانية لتغطية تجاوزاتهم والحد من سلطة القضاء في تحريك الدعوى العمومية. This study deals with the topicof the limits of parliamentary immunity in light of the constitutional amendment of 2020 as a basic guarantee for a member of Parliament to carry out his parliamentary duties and protect him from various types of pressures and threats that may affect his independence. concerned his immunity or by a decision of the Constitutional Court with jurisdiction to adjudicate in cases of lifting parliamentary immunity after being notified by the competent authorities, especially after the experience that Algeria has known through many cases of corruption committed by members of Parliament who used parliamentary immunity to cover their transgressions and limit the authority of the judiciary in filing a public lawsuit.

الكلمات المفتاحية: الحصانة البرلمانية ; عضو البرلمان ; التنازل الإرادي ; المحكمة الدستورية


قياس أثر الشمول المالي على فعالية السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة 1990-2020

بن عربية ربيعة,  عيبود قادة, 
2022-11-25

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة الى قياس أثر الشمول المالي على فعالية السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة 1990-2020 للتحقيق في طبيعة العلاقة بينهما بتحليل آلية التأثير من خلال قنوات التوصيل الرئيسية ، ثم الاعتماد على دراسة قياسية باستخدام نموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) ، توصلت النتائج الى العلاقة العكسية بين الشمول المالي واستقرار الأسعار من خلال القروض الممنوحة الى القطاع الخاص كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي و هو ما يتطابق مع نتائج الدراسات السابقة . We aim through this study to mesure the impact of financial inclusion on the effectiveness of monetary policy in Algeria during the period 1990 2020 to investigate the nature of the relationship between them by analyzing the impact mechanism through the main delivery channels , and the relying on a standard study using the the Autoregressive Distributed Time Gaps (ARDL) model. the results showed the inverse relationship between financial inclusion and price stability through loans granted to the private sector as a percentage of GDP, which is consistent with the results of previous studies.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي ; السياسة النقدية ; التضخم ; نموذج ARDL ; Financial inclusion ; monetary policy ; inflation ; ARDL model


توجهات المشرع الجزائري في التحري والكشف عن جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية

حساين عومرية, 
2022-08-23

الملخص: الملخص: جرائم الفساد في الصفقات العمومية من الجرائم التي تكتسي طابعا من الخصوصية حيث تعتبر من الجرائم التي تحتاج إلى مهارة فنية وتقنية، مما يستدعي استحداث آليات وهيئات خاصة تتولى مهمة الكشف عن جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية، منها الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، والديوان المركزي لقمع الفساد، وكذا المفتشية العامة للمالية ومجلس المحاسبة وغير ذلك من الأجهزة، أما بالنسبة للأساليب فقد جاء المشرع بأساليب تحري خاصة مستحدثة بموجب قانون الإجراءات الجزئية، وقانون الوقاية من الفساد ومكافحته، فنجد على سبيل المثال: اعتراض المراسلات والتقاط الصور والتسليم المراقب وغيرها وهي من أساليب التحري الخاصة الممنوحة لضباط الشرطة القضائية تستهدف تسهيل مهمة البحث والتحري في مثل هذه الجرائم إلى جانب خصوصية الأحكام الإجرائية التي تحكم متابعة مرتكبي جرائم الصفقات العمومية. Abstract: Corruption crimes in public transactions are crimes that have a nature of privacy, as they are considered crimes that require technical and technical skill. To suppress corruption, as well as the General Inspectorate of Finance, the Accountability Council and other bodies. As for the methods, the legislator came with special investigation methods developed under the Law of Partial Procedures and the Law on Prevention and Combating Corruption. The special investigation granted to judicial police officers aims to facilitate the task of searching and investigating such crimes, in addition to the specificity of the procedural provisions governing the follow-up of perpetrators of public procurement crimes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قانون 06/01، اساليب التحري الخاصة، الصفقات العمومية، جرائم الفساد Key words : Law 01/06, special investigation methods, public deals, corruption crimes.


واقع التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الطلبة: دراسة حالة طلبة كلية الاقتصاد بجامعة خميس مليانة

ثامري صلاح الدين,  رولامي عبد الحميد, 
2022-09-11

الملخص: هدفت الدراسة الى تحليل اتجاهات آراء طلبة كلية الاقتصاد بجامعة خميس مليانة حول واقع التعلم الالكتروني، وقد تكونت العينة من 103 طالبا وطالبة وتم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، وتم استخدام استبانة مكونة من 12 عبارة موزعة على محورين. أظهرت النتائج أن الطلبة لا يتفقون حول وجود إيجابيات للتعلم الالكتروني (عدم تقيدي بوقت او مكان معين للوصول الى المحاضرات، يساهم في تطوير مهاراتي الرقمية) وأيضا لا يتفقون حول وجود سلبيات (امتلك الأدوات اللازمة للتعلم الالكتروني، يوفر التعلم الإلكتروني محتوى تعليمي متنوع) وتمثلت اهم التوصيات في توفير برامج تدريب لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، تحديث وتحسين البنية التحتية وكذا خدمة الانترنت ....

الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني ; التعليم العالي ; منصة موودل


L’émergence d’une identité numérique au milieu estudiantin: Cas des étudiants de l’université Batna 2

غالم اميرة,  خضراوي ريم, 
2022-10-26

Résumé: Le présent travail vise à décrire la manière par laquelle l’identité numérique de l’étudiant se manifeste et se déploie sur le réseau social Facebook. Tout en essayant d’identifier les formes de cette présence numérique (pseudonyme), ainsi que de comprendre le choix de chaque forme et son rapport avec l’identité réelle de l’étudiant. Notre étude a montré que pour pouvoir accéder à Facebook, l’étudiant choisit tout d’abord un pseudonyme qui représente l’élément clé de son identité numérique et à travers lequel il dévoile ou non sa véritable identité. The present work aims to describe the way in which the student's digital identity manifests and unfolds on the social network Facebook. While trying to identify the forms of this digital presence (pseudonym), as well as to understand the choice of each form and its relationship with the real identity of the student. Our study has shown that in order to access Facebook, the student first chooses a pseudonym that represents the key element of his digital identity and through which he reveals or not his real identity.

Mots clés: identité numérique ; pseudonyme ; identité réelle


الوكالة كنمط جديد للتسيير العمومي

دحموش فايزة,  جغام محمد, 
2022-08-20

الملخص: نتيجة الأزمات العديدة التي عرفتها مؤسسات القطاع العام، خاصة ما يتعلق بأزمة وعدم قدرة التسيير العمومي التقليدي. ظهرت منذ التسعينيات من القرن الماضي أسلوب الوكالة كنمط للتسيير العمومي الجديد وهو مستعار من القانون المقارن لاسيما الدول الانجلوساكسونية، ويقوم أساسا على تفويض بعد القطاعات لصالح هيئات تعرف باسم وكالات، تتولى مهام محددة. وظهورها كأسلوب جديد جاء في سياق عملية الاصلاح الإداري. واستنادا إلى هذا المفهوم، المعتمد بشكل أساسي على رفع القيود وتفويض الحكومة أو إحدى إداراتها وسلطاتها للمؤسسات من نمط الوكالات، أعادت الدولة تعريف دورها كسلطات عمومية، وهذا يندرج في إطار عملية الإصلاح الإداري. لذلك سنتناول في هذا المقال إلى إبراز كيف تساهم الوكالة كنمط مستحدث في التسيير العمومي إلى تحقيق الفاعلية والنجاعة وما مكانتها ضمن التنظيم الإداري للدولة. As a result of the many crises experienced by public sector institutions, in particular the crisis and the inability of the traditional model of public management, a new concept of public management was born in the early nineties of the last century. It is a model borrowed from comparative law, especially in Anglo-Saxon countries. This new model is based mainly on the delegation of public sectors to bodies known as agencies, which perform specific tasks. This is part of the process of administrative reform and the redefinition of the role of the State as a public power. Therefore, we will try in this article to highlight this new mode of public management that contributes to achieving effectiveness and efficiency as well as its status within the administrative organization of the State?.

الكلمات المفتاحية: الوكالة، التسيير العمومي، الإصلاح الإداري، القطاع العام. ; Public Management; Agency; Administrative Reform; Public Sector.


التطليق للهجر في المضجع: بين الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري

ذبيح هشام, 
2022-10-14

الملخص: يعالج المقال موضوع من مواضيع العلاقة الأسرية، والذي يهتم بجانب فك الرابطة الزوجية وهو موضع التطليق للهجر في المضجع والذي ينتج عن موضوعه جملة من الإشكالات في مفهومة وضوابطه الشرعية خاصة أن قانون الأسرة لم يعالجها بالتفصيل بل ذكرها مجملة مما يحتم علينا الرجوع إلى أحكام الفقه الإسلامي، وكذا صعوبة الإثبات كونه موضوع ذو طبيعة خاصة يتعلق بفراش الزوجية وحق من الحقوق الزوجية يصعب الإثبات فيه، والذي تعد الكثير من حالات التفكك الأسري بسببه لسوء إيجاد الحلول ومعالجة المشكل بالطريقة الشرعية والطبية والقانونية والاجتماعية اللازمة، لذا سنسلط الضوء على هذا الموضوع خاصة مع قلة من خاذ فيه نظرا لخصوصيته. The article deals with one of the issues of the family relationship, which is concerned with the aspect of breaking the marital bond, which is the subject of divorce for desertion in the bed. As well as the difficulty of proving that it is a topic of a special nature related to the marital bed and one of the marital rights that is difficult to prove, due to which many cases of family disintegration are considered due to the poor finding of solutions and the treatment of the problem in the legal, medical, legal and social necessary way, so we will shed light on this topic, especially with a few intriguing It is due to its peculiarity.

الكلمات المفتاحية: تطليق؛ أربعة أشهر؛ هجر؛ قانون الأسرة.


تطور التعمير في الجزائر

تكواشت كمال, 
2022-08-21

الملخص: لقد تطور التعمير في مراحله الأولى، في فرنسا، من التعمير العملياتي إلى التعمير التشاوري بغرض إعادة بناء المدن والتجمعات السكانية التي دمرت أثناء الحرب العالمية الثانية. ونتيجة لظروف تاريخية معينة أستمد التعمير الجزائري فلسفته الفكرية من التعمير الفرنسي، غير أنه تطور ، بعد ذلك، من تعمير الجزأرة إلى التعمير الاشتراكي وأخيرا إلى التعمير التوجيهي القائم على فكرة الأخذ بمبادرة الأفراد بعين الاعتبار، مع رقابة الإدارة المعنية للأشغال الجديدة المراد إنجازها في ظل الاحترام الكامل لأحكام قانون التعمير.

الكلمات المفتاحية: التعمير الفرنسي ; التعمير الجزائري ; التعمير الاشتراكي ; التعمير الليبرالي


واقع إستراتيجية التنويع الإقتصادي في ماليزيا * رؤية2020 *.

براك سامي فؤاد, 
2022-11-30

الملخص: عملت ماليزيا على بناء نموذج تنموي مستدام لا يكون مرتبطا بالموارد الريعية وتقلبات أسعارها في الأسواق الدولية، فقد عمدت إلى تنويع إقتصادها منذ إستقلالها، فقامت بتطبيق عدة سياسات تنموية أثبتت مع مرور الزمن الأثر الإيجابي في تنويع الصادرات الوطنية، والتركيز على الصناعات ذات القيمة المضافة للإقتصاد، وهذا بفضل سياساتها الرشيدة وحوكمة مواردها مما مكنها من تنويع إقتصادها وخلق نموذج إقتصادي رائد والسير قدما نحو تحقيق التنمية المستدامة. Malaysia has worked to build a sustainable development model that is not linked to rentier resources and price fluctuations in international markets. It has diversified its economy since its independence. It has implemented several development policies that have proven over time the positive impact in diversifying national exports, and focusing on industries with added value to the economy. This is thanks to its rational policies and resource governance, which enabled it to diversify its economy, create a pioneering economic model, and move forward towards achieving sustainable development.

الكلمات المفتاحية: ماليزيا ; تنويع الإقتصاد ; حوكمة الموارد ; التنمية المستدامة


حقيقة التّيسير النحوي عند عبد الرّحمان الحاج صالح

شحيمة عزالدين,  طهراوي بوعلام, 
2022-08-23

الملخص: نعرض في هذه الورقة البحثيّة لمسألة تيسير النّحو العربي، ونركّز فيها على ما يعنيه التّيسير النّحوي عند عبد الرّحمان الحاج صالح، الّذي مزج في فكره بين ما وصلنا من التّراث النّحوي العربي القديم، وبين ما توصّلت إليه أحدث النّظريّات الغربيّة الحديثة في هذا الميدان، وهذا المزج عنده لم يكن لأسباب ذاتيّة، أو لإرضاء المقتنعين بموضوعيّة فكره، وإنّما هو حقيقة فرضها الواقع اللّغوي، بما يحمله من معطيات وما يُحيط به من مستجدّات. وقد توصّلت الدّراسة إلى أنّ التّيسير لا يكون في النّحو ذاته، وإنّما يكون في الكيفيّة الّتي تُقدّم بها مادة النّحو إلى المتعلّمين؛ رغم أنّ سبب ضُعف المُتعلّمين في مادة النّحو، تحكمه عدّة عوامل منها ما يتعلّق بالنّحو في حدّ ذاته ومنها ما يتعلّق باختيار المادّة النّحوية. In this research paper, we present the issue of facilitating Arabic grammar, and focus in it on whatis meant by grammatical facilitation according to Abd al-Rahman al-Hadj Saleh, who in histhought mixed between what we have learned from the ancient Arabic grammatical heritage, and what wasreached by the latest Western theories in this field, and this blending with him It was not for subjective reasons, or to satisfy those who are convinced of the objectivity of histhought, but ratheritis a factimposed by the linguistic reality, with the data itcontains and the developments surroundingit. The study concluded that facilitation is not in the same way, but rather in the manner in which the grammar material is presented to the learners; Although the reason for learners’ weakness in grammar, is governed by several factors, including those related to grammar itself, including those related to the selection of grammatical material.

الكلمات المفتاحية: التيسير ; الحاج صالح ; التراث النحوي ; النظريات الغربية


دراسة استكشافية حول مؤشرات قياس أداء وظيفة الموارد البشرية "دراسة ميدانية على عينة مختارة من شركة الفتح لصناعة الاسفنج"

زوقار وفاء,  دبلة فاتح, 
2022-08-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة لاستكشاف الأطر المرجعية لأهم مؤشرات قياس أداء وظيفة الموارد البشرية واسقاطها على شركة الفتح لصناعة الإسفنج، ثم مطابقة النتائج مع الأطر المرجعية لهذه المؤشرات من أجل قياس مدى التوافق بينها. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة الرئيسي تم الاعتماد على استمارة استبيان تضمنت مجموعة من المؤشرات الرئيسية لقياس أداء وظيفة الموارد البشرية وزعت على عينة عشوائية من إطارات ومسيرين بالشركة محل الدراسة مقدرة ب (38) فرد، وقد اسفرت النتائج المتوصل اليها على وجود توافق لا بأس به بين ما تم التوصل اليه من أهم مؤشرات في الأطر المرجعية للدراسة وبين ما هو معتمد عليه بشركة الفتح لصناعة الاسفنج. This study aims to explore the frames of reference for the most important indicators for measuring the performance of the human resources function and project them to Al-Fath Company for the Sponge Industry, and then match the results with the reference frames for these indicators in order to measure the extent of compatibility between them. In order to achieve the main objective of the study, a questionnaire was relied on, which included a set of key indicators to measure the performance of the human resources function, which were distributed to a random sample of staff and managers in the company under study, estimated at (38) individuals. What was reached from the most important indicators in the frames of reference for the study and what is relied upon by Al-Fath Company for the Sponge Industry.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية ; مؤشرات قياس الأداء الرئيسية ; شركة الفتح لصناعة الاسفنج ; human resources management ; KPIs ; Al Fatah Sponge Industry Company


فعالية تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا

ميدون ليلى, 
2022-09-20

الملخص: ساهم التطور التكنولوجي بتحولات في مجالات متعددة اهمها العملية التعليمية، لا سيما في ظل الانتشار الواسع لجائحة كورونا فبرز ما يسمى نمط التعليم عن بعد وأصبح ضرورة حتمية حيث أنه نظام تعليمي يعتمد على بيئة رقمية تستهدف مواصلة العملية التعليمية. وبما أنه تسببت تبعات جائحة كورونا في غلق المؤسسات التعليمية وتوقيف النشاطات البيداغوجية في الكثير من دول العالم، ومن بينها الجزائر ارتأت إلى مواجهة هذه الأزمة ، من خلال تسطير مشروع التعليم عن بعد ونقل النشاط البيداغوجي الحضوري إلى نمط التعليم الهجين(حضوري، عن بعد) و في هاته الورقة البحثية نتناول هذا النوع من النمط التعليمي وأهم القرارات التي اتخذتها الجزائر وكذا آليات المدرجة لمواصلة العملية التعليمية كالمنصات الرقمية الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تسعى إلى تحسين هذا النمط الهجين من التعليم حيث أن التعليم عن بعد قد ساهم بفعالية في مواجهة الجائحة وقدم دعما للعملية التعليمية رغم الظروف الصعبة التي تواجه تطبيقه Technological development has contributed to transformations in many areas, most important of which are the educational process, not called the widespread spread of the coronavirus pandemic. Since the consequences of the coronavirus pandemic had caused the closure of educational institutions and the suspension of pedagogical activities in many countries of the world, including Algeria, to face this crisis, by shaping the project of distance education and moving the attendant pedagogical activity to a hybrid pattern of education (In my presence, remotely) In this paper, we address this type of educational pattern and the most important decisions taken by Algeria, as well as the mechanisms included to continue the educational process such as digital platforms and social media sites that seek to improve this hybrid pattern of education, as distance education has effectively contributed to the response to the pandemic and provided support to the educational process despite the difficult conditions facing its application.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، جائحة كورونا


البنية العاملية لمقياس تقبل العلاج باستخدام التحليل العاملي التوكيدي

بلواضح ربيع,  خلفي عبد الحليم, 
2022-08-23

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل البنية العاملية لمقياس( تقبل العلاج ) observance ce thérapeutique لدى عينة من المصابين بالشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية Accident vasculaire cérébral ( AVC)، باستعمال التحليل العاملي التوكيدي (CFA) ، وذلك من خلال تبيان المنهجية العلمية للتحليل العاملي التوكيدي(جانب نظري منهجي-جانب عملي ميداني)، حيث قام الباحثان بتطبيق مقياس (تقبل العلاج) - الذي أعده إلى العربية الدكتور قارة سعيد- على عينة مكونة من ( 197) مريضا مصابا بالشلل النصفي ( 102 ذكور، 95 إناث )، وتوصلت النتائج بعد تحليلها باستخدام برنامج أموس(AMOS )، إلى وجود تطابق جيد للنموذج المفترض لمقياس(تقبل العلاج) مع بيانات عينة المصابين بالشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية،وعليه فقد اعتبره الباحثان النموذج المناسب والموثوق به في هذه الدراسة.Abstract: The aim of the study is the factorial analysis of the scale of Therapeutic compliance in patients with hemiplegic due to a cerebro vascular accident, by means of confirmatory factor analysis (CFA), the researchers have used the therapeutic compliance scale in its Arabic version prepared by Dr, Kara Saïd, on a sample of 197 hemiplegics (102 men, 95 women), the data were analyzed by the Amos software, as a result: There is a correspondence between the proposed model of the scale and the study sample data, the researchers consider the method used (CFA) to be an appropriate and reliable model in this study .

الكلمات المفتاحية: تقبل العلاج ; النمذجة بالمعادلة البنائية ; التحليل العاملي التؤكيدي


_تحديد مخاطر التدقيق والاستجابة لها _دراسة حالة شركة ناس للخدمات الصناعية (البحرين)

بوالقارة آمنة,  بوشريبة محمد, 
2022-10-27

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى محاولة التعرف على مدى مساهمة مدقق الحسابات في تحديد مخاطر التدقيق والاستجابة لها، وذلك بالتركيز على دراسة حالة شركة ناس للخدمات الصناعية بالبحرين. وقد تم التوصل من خلال الاطلاع على تقرير مدقق الحسابات KMPJ حول البيانات المالية للشركة، أن المدقق له دور فعال في تحديد مخاطر التدقيق والاستجابة لها، وذلك بتحديد مجموعة الأخطاء الجوهرية، ووضع إجراءات فحص إضافية للاستجابة لها. Abstract: The research aims to try to identify the extent of the auditor's contribution to identifying audit risks and responding to them, by focusing on the case study of Nass Industrial Services Company in Bahrain. Through reviewing the KMPJ auditor's report on the company's financial statements, it was concluded that the auditor has an effective role in identifying audit risks and responding to them, by identifying the set of material errors contained in, and setting additional examination procedures to respond to them.

الكلمات المفتاحية: مخاطر التدقيق ; مخاطر الأخطاء الجوهرية ; مخاطر الإكتشاف ; Risks Audit ; Risks of Material Misstatements ; Detection risks


معوقات تطبيق البلدية الالكترونية من وجهة نظر الأمين العام للبلدية

بولبداوي علي, 
2022-08-20

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة معوقات تطبيق البلدية الالكترونية من وجهة نظر الأمين العام للبلدية ، حيث سنركز في دراستنا هذه على ثلاثة معوقات أساسية قسمناها على النحو التالي: المعوقات الشخصية كالمستوى التعليمي للموظف وقلة المورد البشري المؤهل وكذا المعوقات الناشئة عن طبيعة التنظيم من خلال التركيز على تصورنا لتقنية التحاضر عن بعد visioconférence من الإدارة المركزية في شرح التطبيقات ، والمعوقات ذات العلاقة بالجانب التقني من خلال الأخطاء الموجودة على مستوى التطبيقات ، والتدارك المتأخر للهفوات ، وقد خلصنا في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج والمقترحات الرامية إلى إيجاد حلول لتلك المعوقات والتي من شأنها أن تنعكس إيجابا على أداء الموظف في الجماعات الإقليمية لتقديم خدمة عمومية وتحسين المرفق العمومي من جهة وتساهم في تقريب الإدارة من المواطن من جهة أخرى. Abstract: We aim through this study to reveal the nature of the obstacles facing the application of the electronic municipality from the point of view of the Secretary-General of the municipality. The study will focus on three main obstacles, which we divided as follows: Personal obstacles such as employee's educational level and the lack of qualified human resources, obstacles arising from the organization's nature by focusing on our perception of the visioconférence technology from the central administration in explaining applications, obstacles related to the technical aspect through the errors found at the level of applications, and their late correction ,The study concluded with a set of results and proposals aimed at finding solutions to these obstacles, which would positively reflect on the performance of employees in regional communities as to provide a better public service on one hand, and contribute in bringing the administration closer to the citizen on the other hand.

الكلمات المفتاحية: البلدية الالكترونية ; الأمين العام للبلدية. ; Electronic Municipality ; General secretary of the municipality


المسؤولية العقدية للبنك الناشئة عن عملية التحويل الالكتروني للأموال في التشريع الجزائري

دردار نادية, 
2022-11-10

الملخص: في ظل تطور المهنة المصرفية بظهور خدمات إلكترونية جديدة تعتمد على البرامج المعلوماتية المباشرة، كالتحويل الالكتروني للأموال، طورت البنوك أيضا من ترسانتها القانونية باستحداث عقود جديدة تنظم هذه الخدمات مع العملاء، وتضمن أيضا حقوق البنك بالدرجة الأولى على حساب العميل، وتجنب البنك أية مسئولية قانونية، أو تخفف منها في حال قيام نزاع مع العميل. In light of the development of the banking profession with the emergence of new electronic services that depend on direct information programs, such as the electronic transfer of funds, banks have also developed their legal arsenal by creating new contracts that organize these services with customers, and also guarantee the rights of the bank primarily at the expense of the customer, and the bank avoidsormitigates any legal responsibility in the event of a dispute with the customer

الكلمات المفتاحية: مصرف ، تحويل الكتروني، عقد، مسئولية ; Bank, Electronic Transfer, contract, liability.


التعبير اللغوي والتعبير بالرسم عند الطفل

لموفق ثلجة, 
2022-08-19

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة الموجودة بين التعبير اللغوي عند الطفل والتعبير الفني من خلال الرسم، كما وتهدف الدراسة الى تحليل رسومات الأطفال وما تسفر عنه تلك التحليلات. أين أجريت دراسة ميدانية على أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 06 سنوات و08 سنوات متمدرسين تم اختيارهم بطريقة عرضية، حيث أجريت أولا مقابلات فردية معهم، ثم تم تطبيق اختبار الرسم "ارسم عائلتك" لـ "بوروporot " أيضا بشكل فردي مع الحالات. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن العلاقة التكاملية بين التعبيرين اللغوي والفني، كما وقد بينت رسومات أفراد العينة عن دلالات نفسية معينة. Abstract: The current study aims to reveal the relationship between the child's linguistic expression and artistic expression through drawing, and the study aims to analyze children's drawings and the results of these analyzes. Where was a field study on children between the ages of 06 years and 08 years of school were chosen in an accidental way, as I was first conducted individual interviews with them, then the drawing test was applied 'Draw your family' for 'Porot' individually with cases. The results of the study have resulted in the integrative relationship between the linguistic and technical expression, and the sample members have shown certain psychological connotations.

الكلمات المفتاحية: الرسم، سيكولوجية الرسوم، الأطفال.


إكتساب مهارة الكتابة حسب نموذج أوتا فريت لدى تلاميذ الناطقين باللغة العربية في الطور الأول من التعليم الإبتدائي - تناول معرفي

شلابي سهيلة, 
2022-11-24

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في تطور مهارات الكتابة تبعا للمستويات الدراسية (السنة الأولى والثانية والثالثة إبتدائي) لدى التلاميذ الناطقين باللغة العربية. تكونت عينة الدراسة من 240 تلميذ تراوحت أعمارهم بين (6-8) سنوات من تلاميذ الطور الأول من التعليم الإبتدائي. استخدمت الباحثة كل من إختبار رسم الرجل وإختبار الكتابة والإملاء.وبعد التأكد من صدق وثبات هذه الإختبارات تم تطبيق الدراسة الأساسية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا في تطور مهارات الكتابة تبعا للمستويات الدراسية (السنة الأولى والثانية والثالثة) كما هو موضح حسب نموذج أوتا فريت(Uta Frith) التي ترى بأن هناك ثلاثة أنواع من الإستراتيجيات التي يجب أن يتعلمها الطفل حتى يتمكن من معرفة الكتابة وتتمثل في الإستراتيجية اللوقوغرافية والأبجدية والكتابية. الكلمات المفتاحية: إكتساب، مهارة الكتابة، نموذج أوتا فريت، تناول معرفي. Abstract: The present study aims to reveal the differences in the development of writing skills depending to the levels of study ( the first, the second and the third year ) among Arabic speaking pupils. The sample of the study consisted of 240 pupils aged between (6-8) years from the first primary stage.The researcher used the test of :draw a man, writing and spelling test. After the confirmation of the validity and the reliability of these tests, we applied the fundamental study. The result were as follow: There are significant statistical differences in the development of writing skills depending to the levels of study ( the first, the second and the third year ) as it explained by Uta Frith model that sees that there are three types of strategies that the child must learn to be able to know the writing ; this is the logographic and alphabetic and orthographic strategy. Key words: acquisition, writing skill, Uta Frith model, cognitive approach.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إكتساب، مهارة الكتابة، نموذج أوتا فريت، تناول معرفي. Abstract: The present study aims to reveal the differences in the development of writing skills depending to the levels of study ( the first, the second and the third year ) among Arabic speaking pupils. The sample of the study consisted of 240 pupils aged between (6-8) years from the first primary stage.The researcher used the test of :draw a man, writing and spelling test. After the confirmation of the validity and the reliability of these tests, we applied the fundamental study. The result were as follow: There are significant statistical differences in the development of writing skills depending to the levels of study ( the first, the second and the third year ) as it explained by Uta Frith model that sees that there are three types of strategies that the child must learn to be able to know the writing ; this is the logographic and alphabetic and orthographic strategy. Key words: acquisition, writing skill, Uta Frith model, cognitive approach. ; الكلمات المفتاحية: إكتساب، مهارة الكتابة، نموذج أوتا فريت، تناول معرفي. Key words: acquisition, writing skill, Uta Frith model, cognitive approach.


دور البرلمان في الرقابة على قوانين المالية في القانون الجزائري

جعفري نعيمة, 
2022-10-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة معرفة مدى فعالية دور البرلمان الجزائري في الرقابة في مجال قانون المالية، وذلك بتسليط الضوء على الأطر الدستورية المنظمة لعملية هذه الرقابة خاصة بعد التعديل الدستوري لسنة 2020، وتعديل القانون العضوي الأساسي لقوانين المالية 84/ 17بموجب القانون العضوي 18/15 المنتظر تطبيقه إلى غاية سنة 2023 في عملية إعداد وتحضير الميزانية العامة للدولة، حيث لا ينحصر دور الرقابي للبرلمان في دراسة مشاريع قوانين المالية والتصويت عليها فحسب بل يمتد إلى مرحلة آنية لتنفيذ الميزانية ومرحلة لاحقة له من خلال التصويت على قانون تسوية الميزانية.

الكلمات المفتاحية: الدور الرقابي للبرلمان، قانون المالية، التصويت على الميزانية، رقابة لاحقة.


تسيير النفايات الإلكترونية ضمن مستجدات البعد البيئي

نزار بلال,  العايب سامية, 
2022-10-27

الملخص: تشكل مخلفات معدات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية خطرا على البيئة والصحة العامة، مما أدى بالدول والهيئات المختصة تبني استراتيجيات في قوانينها للحد من أضرار النفايات الإلكترونية، ونتيجة للتطور التكنولوجي الحديث، ظهرت آليات وأدوات رفيقة بالبيئة تٌمكّن من خلال الاستغلال الأمثل لهذه النفايات الالكترونية في خلق ثروة، بعدما كانت نقمة على البيئة نتيجة صعوبة التخلص منها دون الإخلال بالبعد البيئي، الأمر الذي تسعى كافة الدول لتحقيقه من خلال تسيير وإدارة النفايات الإلكترونية للاستفادة من إعادة تدوير هذا النوع من النفايات الثمينة، وحتى تصديرها والتخلص منها، وفقا لما جاءت به القوانين، المبادئ الدولية، التشريعات الداخلية، والجزائر كغيرها من الدول تبنت في تشريعاتها حماية للبيئة من مضار النفايات الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; النفايات الإلكترونية ; تسيير النفايات ; النفايات الخاصة الخطرة


مسؤولية إسرائيل عن جرائم الحرب وجريمة العدوان في فلسطين

معمري لبنه, 
2022-12-01

الملخص: تكمن أهمية البحث في التكييف القانوني على أبشع الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في فلسطين(جرائم الحرب وجريمة العدوان ) والتي مست بشكل خاص حقوق الإنسان التي أصبحت مقدسة بموجب المبادئ والنصوص الدولية، في بيان واقعية هذه الجرائم الدولية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني ومدى انطباق القانون الدولي على إسرائيل ولو من الناحية النظرية. ولأجل دراسة موضوع جرائم الحرب وجريمة العدوان المرتكبة في حق الفلسطينيين وفقا لنظام محكمة روما الأساسي، قسمنا البحث إلى مبحثين، تناولنا في المبحث الأول: جرائم الحرب المرتكبة بحق الفلسطينيين جريمة العدوان المرتكبة بحق الفلسطينيين. وفي المبحث الثاني: جريمة العدوان المرتكبة بحق الفلسطينيين وختمنا البحث بجملة من النتائج والاقتراحات. Abstract : The importance of the research lies in the legal adaptation of the most heinous crimes committed by Israel in Palestine (war crimes and the crime of aggression), which particularly affected human rights that have become sacred under international principles and texts, in a statement of the reality of these international crimes committed against the Palestinian people and the extent to which international law applies to Israel Even in theory. In order to study the subject of war crimes and the crime of aggression committed against the Palestinians according to the Rome Statute Court, we divided the research into two sections. In the second topic: the crime of aggression committed against the Palestinians, and we concluded the research with a set of results and suggestions.

الكلمات المفتاحية: المحكمة الجنائية الدولية ; حقوق الإنسان ; الجرائم الدولية ; فلسطين


طبيعة العلاقة بين الحق في البيئة والتنمية المُستدامة

لموشي حمزة,  صبري سيد الليثي فاتن, 
2022-12-01

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد العلاقة بين حق الإنسان في البيئة والتنمية المستدامة، بالوقوف على مدى تأثير هذا الحق وتأثره بالتنمية، لأنّ إعمال الحق في البيئة وارتباطه بالتنمية المستدامة هدف مُركب ومُعقد، تحقيقه طويل الامد، لتجسيد المصالح الإنسانية المُشتركة، ومنع مُصادرة حُقوق الأجيال الحاضرة والمُستقبلية. حيث تم التوصل إلى أن هذه العلاقة مُتداخلة مُتكاملة ووثيقة، تتحقق برفع مُستوى الوعي للمُحافظة على البيئة، وتحقيق التنمية المُستدامة، لوضع حد لمظاهر الاعتداء على البيئة وغياب العدالة البيئية وأساليب التنمية غير المستدامة. Abstract: The study aims to determine the relationship between the right to the environment and sustainable development, and the impact of this right and its impact on development, to embody common human interests, and prevent the confiscation of the rights of generations. It was concluded that the relationship is intertwined, integrated and close, achieved by preserving the environment, to put an end to the manifestations of aggression, the absence of environmental justice and unsustainable development methods Keywords: human rights, right to the environment, sustainable development, environment

الكلمات المفتاحية: حُقوق الإنسان ; الحقُ في البيئة ; التنمية المُستدامة ; البيئة


السعادة التنظيمية ودورها في تعزيز الانتماء التنظيمي

شوشان نصيرة,  ميدون عباس, 
2022-11-12

الملخص: إن أبرز ما أحدثته توجهات العولمة من تغيرات ضمنية وظاهرة في بيئة العمل هو ذلك الإصرار للعناية بالمورد البشري باعتباره المورد الأهم الذي تعتمد عليه المنظمة في تحقيق أهدافها، ومن أجل توظيف قدراته لرفع مستوى فعاليته كان لزاما عليها أن تعيد النظر في السياسة التنظيمية المتبعة بإدراج برامج السعادة التنظيمية كأسلوب يمكن من تحقيق الانتماء التنظيمي الذي تجاهد المنظمات اليوم لتحقيقه في ظل محيط الشيء الثابت فيه انه غير ثابت. لذا هدفت هاته الدراسة إلى إبراز أهمية السعادة التنظيمية بأبعادها المختلفة في تعزيز الانتماء التنظيمي، من خلال إبراز أبعاد السعادة التنظيمية وعواملها ومدى فاعليتها. The most prominent implicit and apparent changes brought about by globalization trends in the work environment is the insistence on taking care of the human resource as the most important resource on which the organization relies in achieving its goals. Organizational as a method that enables the achievement of the organizational affiliation that organizations are striving to achieve today in the context of the thing in which it is fixed that it is not fixed. Therefore, this study aimed to highlight the importance of organizational happiness with its various dimensions in promoting organizational affiliation, by highlighting the dimensions of organizational happiness, its factors and its effectiveness.

الكلمات المفتاحية: سعادة تنظيمة؛ انتماء تنظيمي؛ سلوك التنظيمي؛ مورد البشري. ; organized happiness; organizational affiliation; organizational behavior; human resource.


النزعة التاريخية

بن منصور اليمين,  برعودي يسمينة, 
2022-11-17

الملخص: الملخص: يتناول هذا المقال قضية مركزية في الفكر السوسيولوجي الغربي هي النزعة التاريخية، والتي لاقت معالجة مستفيضة في الفكر الغربي، وإن وقعت في مشكلات لم تتمكن من تجاوزها. والتي انتقلت إلى الفكر العربي الاسلامي عن طريق الحداثيين العرب ولم تلق نفس الاهتمام في الفكر العربي الحديث. كونها مبنية على مسلمة محل خلاف جوهري أساسها أن ما كان يبدوا مطلقا متعاليا على التاريخ أصبح تاريخيا قابلا للتغيير. والهدف الذي يصبوا هذا المقال بلوغه هو تفكيك عناصر النزعة التاريخية بالشرح والتحليل سواء في السوسيولوجيا الغربية أو الفكر العربي الحديث. الكلمات المفتاحية: التاريخية؛ التاريخانية؛ النزعة التاريخية؛ الفكر الحديث.

الكلمات المفتاحية: التاريخية التاريخانية النزعة التاريخية الفكر الحديث


تقنية الاعتماد الإيجاري كأداة للتمويل في البنوك الإسلامية -دراسة حالة مصرف السلام- الجزائر- وبنك البركة الجزائري

بوراوي عيسى,  بونحاس عادل, 
2022-09-28

الملخص: الملخص: سيتم من خلال هذه الدراسة التطرق لتقنية الاعتماد الإيجاري كونها من أهم التقنيات استعمالا من طرف البنوك عموما والبنوك الإسلامية على وجه الخصوص في ظل العولمة، أما من الناحية الشرعية ومدى ارتباطها بالصيرفة الإسلامية فتقنية الاعتماد الإيجاري تعتبر من المعاملات الحديثة التي أجازها الفقهاء المعاصرون، حيث تمكن هذه الآلية البنوك الإسلامية من توسيع نطاق عملها. كما تعتبر تقنية الاعتماد الإيجاري آلية تمويلية مهمة على مستوى البنوك الإسلامية تساعد في عملية التنمية الاقتصادية؛ أما عن دراسة الحالة فسنأخذ مصرف السلام- الجزائر - وبنك البركة الجزائري كنموذج لدراسة آلية سير تقنية الاعتماد الإيجاري، وما هي أهم الشروط والأحكام التي تسيرها. الكلمات المفتاحية: بنوك إسلامية؛ تمويل بنكي؛ اعتماد إيجاري. Abstract: This study will address the leasing technique as it is one of the most important techniques used by banks in general and Islamic banks in particular in light of globalization. As for the legal aspect and the extent to which it is related to Islamic banking, the leasing technique is considered one of the modern transactions approved by contemporary jurists, as it enables this The mechanism of Islamic banks to expand the scope of their work. The rental credit technique is also an important financing mechanism at the level of Islamic banks that helps in the process of economic development. As for the case study, we will take Al Salam Bank - Algeria - and Al Baraka Bank of Algeria as a model to study the mechanism of the rental credit technology, and what are the most important terms and conditions that run it. Key words: Islamic banks; bank financing; Rental approval.

الكلمات المفتاحية: بنوك إسلامية؛ تمويل بنكي؛ اعتماد إيجاري. ; Islamic banks; bank financing; Rental approval


الوسائل الرقابية لمكافحة التهرب الضريبي في الجزائر

بوحالة الطيب, 
2022-08-28

الملخص: في ظل نقص الموارد المالية الذي تعاني منه الجزائر؛ لكونها دولة تعتمد على المداخيل النفطية كركيزة لتمويل خزينتها، فقد لجأت إلى الجباية الضريبية كمورد أساسي لتمويل خزينتها العمومية، وهذا لتحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، إلا أن المكلفين بدفع الضرائب يستعملون العديد من الوسائل للتهرب من دفعها، وذلك بشكل جزئي أو كلي، وللحد من هذه الظاهرة عمل المشرع الجزائري على مكافحتها بشتى الطرق التشريعية والتنظيمية، ومن أهم هذه الطرق نجد الرقابة الجبائية، والتي تعتبر أداة ردعية ووقائية في آن واحد، حيث تسعى الإدارة الجبائية من خلالها إلى التأكد من صحة تصريحات المكلفين بالضريبة، وذلك للحفاظ على موارد الخزينة العمومية وتحقيق التنمية . In view of Algeria's lack of financial resources; As a State that relies on oil revenues as a basis for financing its treasury, it has resorted to tax levies as an essential resource for financing its public treasury. This is to achieve many economic, political and social objectives, but taxpayers use many means to evade their payment. In order to reduce this phenomenon, Algerian legislation is working to combat it in a variety of legislative and regulatory ways, One of the most important is fiscal control, which is both a deterrent and a preventive tool. The fiscal administration seeks to ascertain the validity of taxpayers' statements in order to preserve public treasury resources and achieve development.

الكلمات المفتاحية: الرقابة، الضرائب، التهرب، الموارد. ; control , taxes, evasion, resources.


الثقافة الرقمية واستخداماتها في تنمية العمل التطوعي Digital culture and its uses in developing volunteer work

عمور عبد اللطيف,  سالم نصيرة, 
2022-11-05

الملخص: تستهدف هذه الورقة العلمية فعالية استخدام الثقافة الرقمية في التنمية التطوعية كضرورة واقعية لمتغيرات البيئة الرقمية الجديدة، وتحولاتها السوسيو اتصالية ،ومساهمتها في تنمية العمل التطوعي، في مجالاته المتعددة، وطرقة المتنوعة، ومن خلال تتبع أهم العوامل الداخلية والخارجية المتحكمة في اكتسابها؛ ومعايير نجاحها؛ وبالمقابل تبيان متطلباتها الأساسية، و أهم معوقاتها. This scientific paper targets the effectiveness of using digital culture in voluntary development as a realistic necessity for the new digital environment variables, its socio-communicative transformations, and its contribution to the development of voluntary work, in its multiple fields and its diverse methods, and by tracking the most important internal and external factors controlling its acquisition; its success criteria; On the other hand, it shows its basic requirements and the most important obstacles

الكلمات المفتاحية: الثقافة الرقمية ; العمل التطوعي ; الاستخدام ; Digital culture ; , volunteer work ; employment


دورالضبط الاجتماعي(الرسمي وغير الرسمي) في مكافحة سلوك التدخين لدى الشباب في الفضاء الجامعي" دراسة ميدانية على عينة من الطلبة والعمال بجامعة الجزائر2

غزيل فاطيمة, 
2022-08-30

الملخص: تناولت الدراسة الحالية مسألة الضبط الاجتماعي ودوره في مكافحة سلوك التدخين لدى الشباب، وتهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الضبط غير الرسمي(الأسري) والضبط الرسمي(النظام الجامعي) في الحد من هذا السلوك المنحراف، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال شبكة الملاحظة المباشرة واستمارة المقابلة، وتتلخص الأساليب الاحصائية المعتمدة في النسب المئوية والتكرارات وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فاعلية للضبط غير الرسمي(الأسري) في مكافحة سلوك التدخين لدى الشباب في الفضاء الجامعي مقارنة بالضبط الرسمي (النظام الجامعي). This curent study dealt with the issue of social control and its role in combating smoking behavior among young people in the university space ;and this study aims to know the role of formal control(the university system) and informal control(family form ) discpline ; the descriptive analytical approach was relied on through the direct observation network and the interviw ; The adoped statistical methodes are summurazed in percentagesand frequencies,The results of the study revealed the effectiveness of informal control compared the formal control(university system)

الكلمات المفتاحية: الضبط الاجتماعي ; التدخين ;الشباب ; الفضاء الجامعي ; social control ; smoking ; Young ; University space


قواعد الإثبات في المادة التجارية وفق التشريع الجزائري

ونوغي نبيل, 
2022-09-21

الملخص: يعتبر الاثبات وعبئه وطرق وإجراءات ذلك من أهم المسائل القانونية والاجرائية سواء في أصل الحق أو في حمايته وحماية الوضع الظاهر المحيط به، ونجد أن القانون سواء كان موضوعي أو اجرائي يركز على موضوع الاثبات ويشمله بنظام قانوني خاص حماية للحقوق ودرء للشبهات وتقويم للعمل القضائي. يختلف نظام الإثبات من مادة إلى أخرى، وفقا للتطور الحاصل في هذا المجال، حيث يختلف الإثبات في المادة التجارية كثيرا، عن بقية المواد الأخرى، إذ يقوم القانون التجاري على "قاعدة حرية الإثبات" التي تتيح لطرفي المعاملة التجارية اللجوء إلى مختلف وسائل الإثبات لكن هذه القاعدة ليست مطلقة، حيث ترد عليها عدد من الاستثناءات بموجب نص القانون أو بموجب اتفاق الطرفين. وبناء على ما سبق ذكره، سنخصص هذا المقال لدراسة الإثبات في المعاملات التجارية، من خلال تقسيمه إلى مبحثين: نتناول في الأول عن مفهوم مبدأ حرية الإثبات التجاري وتطبيقاته، بينما نخصص الثاني للاستثناءات الواردة على هذا المبدأ وأهم الوسائل المستخدمة فيه.

الكلمات المفتاحية: الاثبات، المادة التجارية، التشريع الجزائري.


المنهاجية الشمولية بين الإبداع و الإتباع عند محمد مفتاح.

بن منصور عبلة,  شناف شراف, 
2022-08-19

الملخص: تسعى هذه الدراسةة إلى الإجابة عن سؤال محوري فحواه: ما طبيعة الممارسة المنهجية عند محمد مفتاح؟ ما أبعدها المعرفية؟ وما خصوصيتها الثقافية؟ ونطمح من خلال هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها: تسليط الضوء على مؤلفات محمد مفتاح لمعرفة خصوصية ممارسته المنهجية وأهم المناهج التي إعتمد على مستوى التنظير والتطبيق، وكذا محاولة معرفة أبعاد هذه المنهجية، وهل هناك إبداع في الجهاز المفاهيمي والاجرائي لهذه المنهجية؟ وأظهرت نتائج هذه الدراسة مدى إهتمام محمد مفتاح بالمنهجية الشمولية للكشف على مختلف الأبعاد خاصة الأبعاد الإنسانية الكونية.

الكلمات المفتاحية: منهجية؛ شمولية؛ إبداع؛ إتباع؛ محمد مفتاح.


متطلبات وإجراءات النهوض بالسياحة الصحراوية في الجزائر

غضبان ليلى, 
2022-11-28

الملخص: تزخر الجزائر بإمكانيات سياحية هائلة خاصة في مجال السياحة الصحراوية، حيث تتربع على مساحة 2 مليون كم2، ما بين الرمال الذهبية والواحات وآثار الحضارات القديمة التي مرت عليها ويسمح لها بأن تصبح قطبا سياحيا عالميا هاما إذا ما تضافرت الجهود من أجل تجسيد ذلك. وتهدف هذه الورقة البحثية لإلقاء الضوء على إمكانيات ومقومات السياحة الصحراوية بالجزائر، المعوقات التي تواجهها، مع توضيح متطلباتها وإجراءات النهوض بها، وقد توصلت الدراسة إلا أن الجزائر لا زالت دون المستوى المطلوب في ظل الإمكانيات المتوفرة والقادرة على إحداث قفزة نوعية في ترتيب الجزائر على المستوى العالمي. كما لا تمثل السياحة الصحراوية في الجزائر إلا نسبة ضئيلة جدا؛ ويعزى ذلك للجانب الأمني ونقص البنية التحتية وقلة المطاعم والفنادق، وقلة الترويج، وعليه تم تقديم مجموعة من الاقتراحات لتحسين هذا النوع من السياحة في الجزائر. Algeria abounds with huge tourism potentials, especially in the field of desert tourism, as it occupies an area of 2 million km2, between the golden sands, oases and traces of ancient civilizations that have passed through and allows it to become an important global tourist pole if efforts are combined to embody this. This research paper aims to shed light on the potentials and components of desert tourism in Algeria, the obstacles it faces, while clarifying its requirements and procedures for advancing them. Also, desert tourism in Algeria represents only a very small percentage; This is due to the security aspect, the lack of infrastructure, the lack of restaurants and hotels, and the lack of promotion. Accordingly, a set of proposals were presented to improve this type of tourism in Algeria.

الكلمات المفتاحية: السياحة الصحراوية ; المتطلبات ; الإجراءات


الأمن السيبراني والمضامين المفاهيمية المرتبطة به

قطاف سليمان,  بوقرين عبدالحليم, 
2022-08-19

الملخص: أصبح العالم اليوم نتيجة التطور التكنولوجي الحاصل، يعيش في قرية صغيرة، لكن بالرغم من الإيجابيات التي تقدمها هذه التكنولوجية الرقمية، الا انه هناك مخاطر تهدد هذه الحياة الإنسانية في شتى الميادين والمجالات، وأصبحت هذه المخاطر تؤرق الدول والمؤسسات وحتى الحياة الخاصة للأفراد، مما عجل بضرورة وحتمية الأمن السيبراني لتوفير الحماية السيبرانية، والبحث عن أليات لمواجهة التهديدات السيبرانية، وهذا على عاتق الامن السيبراني وتحديات التي يمثلها، وأصبحت التوعية بأهمية الامن السيبراني أكثر من ضرورة، لمكافحة الإجرام السيبراني لأجل تحقيق فعالية الامن السيبرانية، وتوفير الحماية من الابتزاز والاختراق للبيانات وحماية البنية التحتية للمعطيات سواء كانت دول أو أفراد. Today, as a result of technological development, the world has become living in a small village, but despite the positives offered by this digital technology, there are dangers that threaten this human life in various fields and fields, and these dangers have become afflicting countries, institutions and even the private lives of individuals, which hastened the necessity of And the imperative of cyber security to provide cyber protection, and to search for mechanisms to confront cyber threats, and this is the responsibility of cyber security and the challenges it poses, and awareness of the importance of cyber security has become more than a necessity, to combat cyber crime in order to achieve the effectiveness of cyber security, and provide protection from extortion and data breach and infrastructure protection For data, whether countries or individuals.

الكلمات المفتاحية: الأمن السيبراني، الفضاء السيبراني، المخاطر السيبرانية.


نظام البطلان الإجرائي في المنازعة الإدارية

أغـلـيـس بوزيــد, 
2022-08-20

الملخص: يثير تطبيق جزاء البطلان على إجراءات المنازعة الإدارية صعوبة في التوفيق بين اعتباراته المتناقضة إضافة إلى ما تعرفه هذه المنازعة من قواعد استثنائية وغير مألوفة يطبقها القضاء الإداري عند النظر في موضوع الخلافات القائمة بين الخصوم، ذلك أنه إذا حرص القضاء على رقابة شكل الخصومة قد يؤدي بـه ذلك إلى المغالاة في الشكل وتغليب الشكل على الموضوع وضياع الحق احتراما للشكل، بينما إذا سعى القضاء إلى التقليل من دواعي البطلان بعد تخفيف رقابته الشكلية على إجراءات الخصومة فإنّ ذلك قد يظهر في موضع تعزيز العناية بالموضوع على حساب الشكل، والتوفيق بين هذه الاعتبارات المتناقضة ليس بالأمر الهيّن أمام القضاء، الأمر الذي يثير التساؤل للبحث عن الوسائل الممكنة لفرض التوازن بين تفعيل الإجراءات وبناء الحق الموضوعي في معرض تطبيق جزاء البطلان على إجراءات المنازعة الإدارية.

الكلمات المفتاحية: المنازعة الإدارية ; البطلان الإجرائي ; القاضي الإداري


تجلّيات الاغتراب في القصّة الصُّوفية "الغريبة الغربية " للسهروردي أنموذجاً

بولدوم أحمد,  ملاحي علي, 
2022-10-25

الملخص: تُسلّط هذه الدّراسة الضوء على مفهوم الاغتراب سواء في الفكر العربي الإسلامي، أو في الفكر الغربي، وتحاول بيان علاقته بمفهوم التصّوف، على اعتبار أنّ الاغتراب كان من أبرز سمات الظاهرة الصُّوفية بشكل عام، والقصّة الصُّوفية الفلسفية على وجه الخُّصوص، وقد اتّخذت الدّراسة قصّة الغريبة الغربية للسّهروردي نموذجا لتلمّس تلك العلاقة، من خلال تحليلها، وتأويل رموزها، وتحديد حقولها الدلاليّة، وبيان ما فيها من تناصّ، والاستدلال بذلك كلّه على تجلّي الاغتراب الرُّوحي العرفاني فيها بشكل واضح. This study sheds light on the concept of alienation whether in Arabic Islamic thought or in Western thought and Attempt to explain its relationship to the concept of mysticism Considering that alienation was one of the most prominent features of the mystical phenomenon in general and the philosophical mystical story in particular. The study took the story of the western foreigner of Suhrawardy as a model to perceive that relationship through analyzing and interpreting its symbols, defining its Symantec fields and clarifying what is in it of interks tuality and inferring all of this to the manifestation of mystical spiritual alienation in it clearly.

الكلمات المفتاحية: اغتراب ; تصوّف ; قصة فلسفية ; رموز ; alienation ; mysticism ; philosophical story ; symbols


المناخ المدرسي السائد بمدارس الاعاقة السمعية من وجهة نظر المعلمين ــ دراسة ميدانية بمدارس الاطفال المعوقين سمعيا بولاية المسيلة ــ

بوعبدالله سولاف,  مناصرية عمر, 
2022-11-16

الملخص: الملخص هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة المناخ المدرسي السائد بمدارس الإعاقة السمعية من وجهة نظر المعلمين، وذلك بالاعتماد على خطوات المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من (24) معلم ومعلمة عاملين بمدارس الإعاقة السمعية على مستوى ولاية المسيلة، وذلك باستخدام أداة الاستبيان المصممة من طرف الباحثين، و قد توصلت الدراسة الى أن المناخ السائد بمدارس الإعاقة السمعية إيجابي من وجهة نظر المعلمين، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إدراك طبيعة المناخ المدرسي لدى معلمين ذوي الإعاقة السمعية تعزى للمتغيرات التالية: الجنس، والسن، والمستوى التعليمي، وسنوات .الخبرة Abstract The study aimed to identify the nature of the prevailing climate in schools of hearing disabilities from point of view the teachers, based on the steps of the descriptive analytical approach. The study was applied to a sample of (24) male and female teachers working in hearing impairment schools in the province of M'sila, using the questionnaire tool designed by the researchers. The study concluded that the prevailing climate in hearing disabilities schools is positive from the teachers' point of view, and that there are no statistically significant differences between the awareness average of the nature of the school climate within teachers of hearing disabilities due to the following variables: gender, age, educational level, and years of experience.

الكلمات المفتاحية: المناخ المدرسي، المدارس، الإعاقة السمعية ، المعلمين.


الآليات القانونية لتداول الأسهم في التشريع الجزائري

بن قوقة كاهنة, 
2022-09-09

الملخص: تعتبر شركات المساهمة عماد الاقتصاد على المستوى الوطني و الدولي على حد سواء، وجاء هذا النوع من الشركات نتيجة النظام الرأس مالي في سبيل تكريس مبدأ الحرية التنافسية للنهوض بالمشروعات الصناعية والتجارية الضخمة، و يرجع شيوع هذا النوع في الأساس نتيجة لانفرادها بضمانة ثابتة كرسها المشرع الجزائري للمساهم وهي قابلة السهم للتداول، فهذه الأخيرة تمنح له حرية الدخول والخروج من الشركة بكافة الطرق التجارية المسموح بها قانونا والتي تتماشى مع طبيعة السهم. الكلمات المفتاحية: الأسهم الاسمية، الأسهم لحاملها، القيد الحسابي، البورصة، المؤتمن المركزي للسندات. Abstract: At both the national and international levels, joint stock enterprises are regarded as the foundation of the economy. As a result of the capitalist system, this kind of business was created in order to apply the concept of competitive freedom to the progress of significant industrial and commercial undertakings. The latter gives him the flexibility to enter and depart the firm by all legally permissible commercial ways that are consistent with the nature of the share, making the share tradable.

الكلمات المفتاحية: الأسهم الاسمية، الأسهم لحاملها، القيد الحسابي، البورصة، المؤتمن المركزي للسندات. ; Nominal shares, bearer shares, account entry, bank, stock exchange, central trustee of bonds.


تأثير الأحداث الصدمية على محددات الاتزان الانفعالي عند عينة من أعوان الحماية المدنية دراسة ميدانية وصفية بولايتي المسيلة وسطيف.

اومليلي حميد,  دريسي بدرة, 
2022-10-31

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة القدرة على التنبؤ بتأثير الأحداث الصدمية على أبعاد الاتزان الانفعالي لدى عينة من أعوان الحماية المدنية، بكل من ولايتي سطيف والمسيلة، وبالاعتماد على المنهج الوصفي على عينة قوامها 45 فردا، وبتطبيق مقياسي كرب ما بعد الصدمة لدافيدسون 1987، ومقياس الاتزان الانفعالي أسفرت النتائج إلى أن الأحداث الصدمية تؤثر سلبا في أبعاد الاتزان الانفعالي المتمثلة في: الاسترخاء وضبط الذات مقابل التوتر والانفعال / الاجتماعية مقابل السيطرة والتسلط/ التسامح مقابل لوم الذات/ صلاح البال مقابل اضطراب النوم. في حين لم يكن هناك أي تأثير للأحداث الصدمية على بعدي تحمل الضغوط مقابل المعاناة منها/ الثقة بالنفس مقابل العجز والتردد. الكلمات المفتاحية: الأحداث الصدمية-الاتزان الانفعالي-أعوان الحماية المدنية. abstract: This study aimed to know the prognosis of the impact of traumatic events on the dimensions of emotional balance for a sample of civil protection agents, in both the states of Setif and Msila, and by relying on the descriptive approach on a sample of 45 individuals, and by applying the PTSD scales of Davidson in 1987, and the emotional balance scale. The results revealed that the traumatic events negatively affect in the dimensions of emotional balance such as relaxation and self-control against stress and emotion/social against control and domination/tolerance against self-blame/good-mind against sleep disturbance. In return there wasn’t an effect of traumatic events on the two dimensions of resisting Stress against suffering/Self-confidence against helplessness and hesitation. Key words: traumatic events, emotional balance, civil protection agents.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأحداث الصدمية-الاتزان الانفعالي-أعوان الحماية المدنية. ; Key words: traumatic events, emotional balance, civil protection agents.


عقد الاستغلال كآلية لاستثمار العقارات الوقفية

سردو محمود, 
2022-08-21

الملخص: لقد أحدث المشرع الجزائري آلية جديدة لاستغلال العقارات الوقفية وهو عقد الاستغلال، هذا العقد الذي تمنح بموجبه إدارة الأوقاف العقار الوقفي إلى مستثمر شخص طبيعي أو معنوي عام أو خاص، قصد استغلاله وتنميته وفق دفتر شروط يحدد حقوق والتزامات الطرفين، ويتم منح العقار الوقفي إلى المستثمر عن طريق المزايدة كأصل عام وذلك في إطار مبادئ المنافسة وتثمينا للعقار محل الاستغلال، غير أنه يمكن في حالات استثنائية منح العقار عن طريق التراضي. the Algerian legislator has created a new mechanism for the exploitation of wakfs real estate, which is the operating contract, this contract by virtue of which the administration of the endowment concedes the endowment real estate to an investor, natural or legal person, public or private, in order to operate and develop it according to specifications that define the rights and obligations of both parties, and the wakfs property is granted to the investor by public auction within the framework of the principles of competition and valuation of the exploited asset, but in exceptional cases it is possible to grant ownership by mutual consent.

الكلمات المفتاحية: عقد الاستغلال ; المشاريع الاستثمارية ; المستثمر


العوامل المؤدية للتسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

خنيش يوسف,  طباع فاروق, 
2022-09-11

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤدية إلى التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وهذا باستقصاء أراء عينة من المتربصين الذين سبق أن تخلوا عن الدراسة والتحقوا بمؤسسات التكوين المهني. تكونت العينة من (103) تلميذا أجابوا على استبيان يشتمل على 40 بند موزعاً على 3 محاور(العوامل الاجتماعية، العوامل النفسية، العوامل التربوية). أظهرت النتائج مجموعة من العوامل الأكثر تأثيرا في التسرب المدرسي تمثلت في سوء الحالة المادية للأسرة، وسيطرة الخجل داخل القسم، وعدم الرضا عن العلامات، واهتمام المعلمين بالتلاميذ النجباء بالمقارنة مع الآخرين. وبشكل عام، أظهرت النتائج أن العوامل التربوية هي الأكثر تأثيرا على التسرب المدرسي بالمقارنة مع العوامل الأخرى. This study aimed to reveal the factors that lead to the school dropout among middle school students, by surveying the opinions of a sample of trainees who had previously abandoned their study and joined vocational training institutions. The sampleconsisted of (103) traineeresponded to a questionnaire of 40 items distributed onthree axes (social, psychological, and educational factors).The results showed a set of factors that most affect the school dropout, mainly represented in the poor financial condition of the family, overcome of timidity within the class, grades dissatisfaction, and teachers’ interest on the excellent students. Overall, the results showed that educational factors are the most influential on school dropout compared to others.

الكلمات المفتاحية: التسرب المدرسي؛ العوامل الاجتماعية؛ العوامل النفسية؛ العوامل التربوية ; School dropout; social factors; psychological factors; educational factors


المسؤولية القانونية عن انتهاك الحقوق البيئية

مناني فراح,  بولحية شهيرة, 
2022-09-09

الملخص: تتناول هذه الدراسة تبيان قيام المسؤولية القانونية عن انتهاك الحقوق البيئية في القانون الدولي و القانون الجزائري، سيما أن تجنب انعكاسات التدهور البيئي أصبحت ضرورة حتمية، فلا يخفى على أحد أن البشر كانوا ولازالوا يعتمدون على البيئة المحيطة بهم، إلا أنهم لا يدركون الضرر الهائل الذي يمكن أن تلحقه أنشطتهم بالبيئة، مما استدعى ضرورة توفير الحماية القانونية اللازمة للبيئة ، وتوقيع الجزاء على من يتسبب بتلوث البيئة أو يسهم في ذلك، من خلال ارساء القواعد القانونية و بيان وإقرار المسؤولية القانونية سواء على الصعيد الوطني أو الدولي ، وسواء تجلت بــــــــــــــــالمسؤولية المدنية أو المسؤولية جنائية . الكلمات المفتاحية: الحقوق البيئية،المسؤولية الدولية البيئية،المسؤولية المدنية البيئية،المسؤولية الجنائية البيئية. Summary: This study deals with clarifying the legal responsibility for the violation of environmental rights in international law and Algerian law, especially that avoiding the repercussions of environmental degradation has become an inevitable necessity. That their activities affect the environment, which necessitated the need to provide the necessary legal protection for the environment, and to impose a penalty on those who cause or contribute to environmental pollution, through the establishment of legal rules and the statement and recognition of legal responsibility, whether at the national or international level, and whether manifested by civil or criminal liability .

الكلمات المفتاحية: environmental rights ; international environmental responsibility ; environmental civil responsibility ; environmental criminal responsibility


الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلبة جامعة الأغواط

برغوتي توفيق,  عليوة سمية, 
2022-12-03

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى كل من الكفاءة الذاتية والتدفق النفسي لدى طلبة جامعة الأغواط، والكشف على نوع العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتدفق النفسي. واتبع الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من فرضيات الدراسة، وهذا باستخدام مقياس الكفاءة الذاتية العامة لــ (سامر جميل رضوان) ومقياس التدفق النفسي من إعداد (نصيف، 2015) على عينة مكونة من (100) طالب وطالبة من جامعة الأغواط. وكانت النتائج بعد المعالجة الإحصائية كما يلي: - يتمتع طلبة جامعة الأغواط بمستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية. _ يتمتع طلبة جامعة الأغواط بمستوى مرتفع من التدفق النفسي. _ وجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة الذاتية والتدفق النفسي لدى طلبة جامعة الأغواط. The current study aimed to reveal the level of both self-efficacy and psychological flow among students of the University of Laghouat, and to reveal the type of relationship between self-efficacy and psychological flow. The researchers followed the descriptive correlative approach to verify the hypotheses of the study using the general self-efficacy scale of (Samer Jamil Radwan) and the psychological flow scale prepared by (Nasif, 2015) on a sample of (100) male and female students from the University of Laghouat. The results after statistical treatment were as follows: - Laghouat University students have a high level of self-efficacy. _ Laghouat University students enjoy a high level of psychological flow. _ There is a correlation between self-efficacy and psychological flow among students of the University of Laghouat

الكلمات المفتاحية: التدفق النفسي؛ الكفاءة الذاتية؛ الطالب الجامعي


تجليات العنف في رواية "سيران وجه رجل متفائل" لناهد بوخالفة

مروك عيسى,  شيخ عبد الرزاق, 
2022-10-31

الملخص: الملخص: يرجع اهتمام الدارسين بظاهرة العنف في السنوات الأخيرة كظاهرة اجتماعية إلى تزايد حدتها، وبما أن الأدب مرآة عاكسة لبيئة الأديب تأثرا وتأثيرا، فلا يجب أن نغفل دور الأدباء وتعاملهم معها سلبا أو إيجابا؛ وجاءت دراستنا هذه لإبراز هذه الظاهرة في الكتابة الروائية النسوية باعتبار أن المرأة من الفئات الهشة الأكثر عرضة لها، فهي عانت وتعاني من العنف القسوة من خلال الصورة النمطية التي تم قولبها فيها، ومن ثمّ اعتبار الرجل المعيار الأكمل الذي تقاس به سلوكاتها، ويقود ذلك إلى الشعور بالنقص والدونية والتهميش والحط من قيمتها اجتماعيا وإن تقلدت أعلى المراتب، وفي المقابل مارست عنفا رمزيا موازيا جسدته من خلال ممارستها لفعل الكتابة كنوع من ردود الأفعال على ما يمارس ضدها ولطبيعة معاملة المجتمع للمرأة ككل والمبدعة بصفة خاصة، فاتخذت من أسلوب الاستهزاء والسخرية وتجاوز الأنساق الثقافية والاجتماعية الذي أنشأها الذكر المهيمن سلاحا لإعادة الاعتبار. Abstract: Violence is a social phenomenon that specialists have been interested in in in recent years after its increase in intensity. Since literature is a mirror reflective of the discipline's environment, we must not lose sight of the role of literaries and treat them negatively or positively. Our study came to highlight this phenomenon in feminist fiction writing. Women have suffered and suffer from men's cruelty and injustice through stereotyping. and to consider men as the fullest criterion by which their behaviour is measured, as well as a sense of inferiority, inferiority, marginalization and devaluation, albeit at the highest level. In return, they have practised symbolic and parallel violence through their exercise of fiction as a reaction to what is practised against them and to the nature of society's treatment of women as a whole and of particular creativity. human rights ", in the manner of mockery, mockery of the other and breaking the cultural and social pattern created by the dominant male to degrade women's worth.

الكلمات المفتاحية: الرواية النسوية ; العنف الرمزي ; النسق الثقافي The Feminist Novel ؛ Symbolic Violence ؛ Cultural système.


دور الموارد البشرية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات

يحي عائشة, 
2022-11-26

الملخص: الملخص: تعتبر الموارد البشرية العنصر الأساسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه في المنظمات مهما كانت طبيعة نشاطها، فهي الجوهر والمركز الأساسي في تسيير أنشطتها وتحقيق أهدافها وضمان تطورها واستمرارها واستقرارها في ظل ظروف البيئة الصّعبة والمعقدة التي تواجه المنظمات اليوم، فما يشهده العالم اليوم من تغيرات وتطورات في مختلف الميادين بسبب ثورة المعلومات والتقدم التكنولوجي وضع المنظمات أمام تنافس شديد مع نظيراتها، وهذا ما زاد من ضرورة أهمية ما تمتلكه المنظمة من قوى عاملة تمتاز بالمهارات والقدرات اللازمة؛ لخلق القيمة والجودة في أداء المنظمة وجعلها تتفوق على منافسيها. Abstract: Human resources are the primary element that cannot be dispensed within organizations, whatever the nature of their activity. It is the essence, and the cornerstone in conducting any organization's activities and achieving its goals to ensure its development, continuity and stability under the complicated and complex conditions organizations face today. The continuous progress in the field of information and technology put the organizations in front of intense competition with their counterparts. The latter increased the importance of the organization's workforce that has the required skills and capabilities to create value and quality in the organization's performance and make it outperform its competitors.

الكلمات المفتاحية: العنصر البشري ; الكفاءات ; الميزة التنافسية ; المنظمات


الغرامة التهديدية في المادة الإدارية ، دراسة تحليلية على ضوء قانون الإجراءات المدنية و الإدارية المعدّل و المتمم

عثماني علي, 
2022-08-20

الملخص: أجاز المشرّع الجزائري و من خلال قانون الإجراءات المدنية والإدارية المعدّل و المتمم للقاضي الإداري سلطة توقيع غرامة تهديدية على الإدارة الممتنعة و المتماطلة عن عملية تنفيذ الأحكام و القرارات القضائية الإدارية سيما الصادرة ضد الإدارة ، من أجل إجبارها على عملية التنفيذ ، ذلك أنّه و بمُوجب هذه النصوص القانونية التي يتضمنها قانون الإجراءات المدنية و الإدارية إذا وجد القاضي الإداري أنّ تنفيذ الحكم يتطلب توقيع غرامة تهديدية على الإدارة من أجل إجبارها على التنفيذ فإنّه يجوز للقاضي الإداري أن يقضي بها ، و على هذا الأساس فإنّه يتم و من خلال مقالنا معالجة الغرامة التهديدية في المادة الإدارية ، دراسة تحليلية على ضوء قانون الإجراءات المدنية و الإدارية المعدّل و المتمم . Abstract: The Algerian legislator has authorized and from the administrative procedures, administrative procedures, administrative rules, and the judge’s nullifier, executive management, business administration, business administration, business administration, administration, management, rules, provisions, administrative procedures, rules, provisions, administrative procedures, administrative rules that Imposed in the post-implementation period of administrative rules, execution of judgment, execution of judgment, imposed, imposed, judgment measures, imposed, imposed, governance measures, administrative rules, an analytical study in the light of the civil procedure law and the administrative and supplementary amendment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الغرامة التهديدية ، القاضي الإداري ، الإدارة ، التنفيذ. ; Key words : Threatening fine, administrative judge, administration, execution.


فعالية العلاقات العامة الإلكترونية في إدارة أزمة كورونا -دراسة تحليلية لصفحة وزارة الصحة الجزائرية على موقع الفايسبوك-

بن سهلة دنيا,  خلفلاوي شمس ضيات, 
2022-11-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة العلمية إلى الكشف عن فعالية العلاقات العامة الإلكترونية في إدارة أزمة كورونا لوزارة الصحة الجزائرية، إذ عاشت البلاد مرحلة تخوفا في فترة انتشار وباء كورونا، ما دفع بوزارة الصحة الجزائرية إلى حرصها على تسير الأزمة الصحية عبر موقع الفايسبوك، ففي ذلك اعتمدنا على منهج تحليل المحتوى وأداة تحليل المحتوى، بتحليل عينة من منشورات وزارة الصحة، ومن النتائج المتوصل إليها الاعتماد على اللغة العربية في إدارة أزمة كورونا عبر صفحة الفايسبوك، فالنشاطات المعتمدة ألا وهي الإجراءات الوقائية وكذا الحملات التحسيسية، أما الفاعل الأساسي في إدارة أزمة كورونا وزير الصحة كونه الناطق الرسمي للوزارة، وكذا الاعتماد على استراتيجية الاعلام في إدارتها. This scientific study aims to reveal the effectiveness of electronic public relations in managing the corona crisis of the Algerian ministry of health, as the country has lived through a phase of fear in the period of the spread of the corona pandemic, which prompted the Algerian ministry of health to be keen on the health crisis through Facebook, in which we relied on the method of content analysis and content analysis tool, analyzing a sample of the publications of the ministry of health. One of the results reached is the reliance on the Arabic language in the management of the corona crisis through the Facebook page, the activities adopted, namely preventive measure as well as awareness campaigns, while the main actor in the management of the epidemic is the Minister of health and the official spokesperson, as well as relying on the media strategy in its management

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة ; العلاقات العامة الإلكترونية ; أزمة كورونا ; الفايسبوك


إجراءات الممارسة الصحفية في القانون الجزائري "الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية" The journalistic practice procedures in the Algerian law "written press and electronic journalism"

رمدوم نورة, 
2022-12-04

الملخص: الملخص: تعتمد الممارسة الصحفية في الجزائر على إتباع مجموعة من الإجراءات التي نص عليها المشرع الجزائري في قانون الإعلام سواء ما تعلق منها بالمؤسسة الصحفية نفسها بإتباعها نظام الإخطار أو الترخيص، أو ما تعلق بالصحفيين من إتباع أنظمة معينة عند ممارستهم لنشاطهم. كما فرض المشرع عقوبات إدارية لاحقة على ممارسة النشاط الصحفي قد تصل إلى تعطيل المؤسسات الصحفية، أو سحب اعتمادها ليس هذا فحسب بل قد يمتد سحب اعتماد الصحفي في حالة إخلاله بالقوانين. Abstract: The media law set of procedures stipulated by the Algerian legislator governs the journalistic practice. These laws and regulations organises the press institution itself and the journalists when they practice their activities. The legislator also imposed subsequent administrative penalties on the practice of journalistic activity, which may amount to the suspension of press institutions, or the withdrawal of their accreditation. Furthermore, such penalties can withdrawal the journalist's accreditation in case of law violation.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الصحفية، الإجراءات السابقة، الإجراءات اللاحقة.


مدى مساهمة الإعلام الأخضر في حماية البيئة وترقية الحق البيئي

عمارة أميرة إيمان, 
2022-10-19

الملخص: يعد موضوع البيئة من أكثر العناوين انتشارا في العصر الحالي، إذ تعتبر أحد الرهانات الدولية الحديثة ذات الارتباط الوثيق بالتنمية والنشاط الاقتصادي. لكن مع زيادةمختلف الضغوطات على البيئة وعناصرها، وظهور المشكلات البيئية، أدت الحاجة إلى ايجاد الحلول المناسبة لمواجهة هذه التحديات البيئية، من خلال منظومة قانونية متكاملة ينبغي عليها الدفاع عن البيئة، وتمتع المواطن بحقوقه البيئية على أكمل وجه. ليظهر في المنظومة الإعلامية مصطلح "الإعلام الأخضر" أحد هذه الحلول المتعلقة بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة، خاصة مع حرص المشرع الجزائري على تعزيز الأسس القانونية للإعلام الأخضر في كل القوانين ذات الصلة بالأمن البيئي. كما يلعب هذاالإعلام أيضا دورابارزافي ترقية الحق البيئي.

الكلمات المفتاحية: الامن البيئي ; الحق البيئي ; التنمية المستدامة ; الاعلام الاخضر


مبدأ التقاضي على درجتين كضمانة لحق المتهم في محاكمة عادلة

سعدون فاطمة, 
2022-11-08

الملخص: تعد المحاكمة العادلة في الجانب الجزائي من أهم الحقوق الأساسية للإنسان التي نصت عليها المواثيق الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، وأكدتها دساتير الدول وتشريعاتها، و تقوم المحاكمة العادلة بدورها على توفير مجموعة من الضمانات الأساسية لأطراف الدعوى، وبالخصوص للمتهم، ومن بين هذه الضمانات مبدأ التقاضي على درجتين، بحيث يتم إتاحة الفرصة للخصم الذي حكم لغير صالحه أمام الدرجة الأولى بعرض النزاع أمام محكمة أعلى درجة لتفصل فيه من جديد، ويعد تفويت درجة من درجات التقاضي انتهاكا لحق هام من حقوق الإنسان، لهذا فقد شددت قواعد الحماية الجنائية لحقوق الإنسان ذات المصدر الدولي على حماية هذا الحق. A fair trial on the criminal side is one of the most fundamental human rights enshrined in international and regional human rights instruments. and confirmed by the constitutions and laws of the States, and the fair trial in its turn is based on the provision of a set of fundamental guarantees to the parties to the proceedings and, in particular, the accused, among these guarantees is the principle of the double degree of jurisdiction, so that the litigant who was disadvantaged before the first instance has the opportunity to refer the dispute to a higher court for further arbitration, the absence of a degree of litigation is a violation of an important human right protection of that right ", the Rules for the Criminal Protection of Human Rights of International Origin have underlined the protection of this right.

الكلمات المفتاحية: محاكمة عادلة - تقاضي على درجتين - ضمانات- حق - متهم


التناول التاريخي لدور الرحلات الإساكشافية الأوروبية في الجزائر خلال فترة العثمنة - الرحلات الألمانية أنموذجاً .

بن قويدر نور الدين, 
2022-09-27

الملخص: لم تكن صورة الجزائر في فترة العثمنة أو بعدها واضحة جدا، بما وفرته المصادر العربية والتركية من معلومات، ولا نبالغ إن قلنا بأنّها كانت نادرة وقليلة الأهمية في نظر الباحثين خاصة الأوروبيين، فخدم هذا الفضول البحثي والعلمي بقصد أو بغيره الدراسات التاريخية حول بلادنا ، وحظيت هذه الجهود بقبول وتقدير الباحثين ، لكونّها وفّرت مادة تاريخية هامة رسمها الأوربيون ، سواء منهم الرحالة أو القناصل أو رجال الدين و بعض النبلاء والعسكريين أو الأسرى ،وأيّ كانت هاته الفئات فإنّ الهدف من هذه الورقة البحثية هو تقديم قراءة وصفية وتحليلية تبين أهمية ودور هذه الرحلات الاستكشافية الأوربية والإسهامات المختلفة لأصحابها في توضيح صورة الجزائر خاصة الرحلات الألمانية منها ،لما عرف عنها من كتابات جدية وذات مصدقيه تاريخية علمية . The image of Algeria in the Ottoman period or after it was not very clear, with the information provided by Arab and Turkish sources, and we do not exaggerate if we say that it was rare and of little importance in the eyes of researchers, especially Europeans, and this research and scientific curiosity served with the intention or otherwise of historical studies about our country, and these Efforts to accept and appreciate researchers, because they provided an important historical material drawn by Europeans, whether they are travelers, consuls, clerics, some nobles, soldiers or prisoners, and whatever these categories are, the aim of this research paper is to provide a descriptive and analytical reading showing the importance and role of these European exploratory trips And the various contributions of their owners, especially the German trips from them, because of what was known about them from serious and scientifically credible writings.

الكلمات المفتاحية: الرحالة، الكتابات، الأوراس، الأتراك ; Travelers, writings, Aures, Turks


كفاءة الأنشطة اللاصفية المعتمدة من وزارة التربية الوطنية من وجهة نظر أساتذة مادة الاقتصاد

شباح عمار,  بروال مختار, 
2022-08-20

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على كفاءة الأنشطة اللاصفية المعتمدة من وزارة التربية الوطنية الجزائرية من وجهة نظر أساتذة مادة الاقتصاد لتنفيذ البرامج التعليمية لموسم 2021/2022، وذلك لمواجهة الصعوبات المكانية والزمانية لجائحة كورونا. اعتمد البحث على المنهج الوصفي بغية وصف وتحليل هذه الإستراتيجية، وقد طبقت إستبانة بها 27 عبارة مقسمة إلى 4 محاور على عينة من 33 أستاذ بمدينة باتنة، وتم معالجة البيانات باستخدام spss والأساليب الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمتوسط النظري وكذا اختبار (ت) لعينة واحدة، الفا كرونباخ، معامل الارتباط بيرسون، وتوصل البحث إلى وجود مستوى عالي في كفاءة الأنشطة اللاصفية التي اعتمدتها وزارة التربية. Abstract: This study aims to explore the competence of extracurricular activities recommended by the Algerian Ministry of National Education from the point of view of the teachers of management and economics within the framework of the execution of educational programs for the 2021/2022 school year by dealing with the spatio-temporal difficulties linked to Corona virus. This work opted for the descriptive method in order to describe and analyze this strategy. Also, we used a questionnaire composed of 27 questions divided into 4 parts was given to a sample of 33 teachers in the wilaya of Batna during the first semester of the school year. The data is processed by SPSS using the following methods: arithmetic mean, standard deviation, theoretical mean, one-sample T-test, Cronbach's alpha, Pearson's correlation coefficient. The results of our survey revealed that the extracurricular activities recommended by the Ministry of National Education make it possible to install a high level of competence in students.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: كفاءة، أنشطة لاصفية، تعلم ذاتي. ; Key words : competence, exstra-curricuiar activities, self-learning


السياق وتفاعله التداولي بين الامتداد في التراث والتجلي في الحاضر

لزرق بلعباس, 
2022-10-15

الملخص: الملخص: يعد السياق من أهم الجوانب الواجب دراستها في اللغة ،لما له من أهمية في الكشف عن المعنى المراد ،لذلك نجد الاهتمام بالسياق بدأ مبكرا في الدراسات اللغوية العربية القديمة ،وظهر ذلك في شكل مصطلحات مثل :الحال ،مقتضى الحال ،وقد ذكر ذلك عند النحاة والبلاغيين . وأما في الدراسات اللغوية الحديثة فقد تطور الاهتمام بالسياق أكثر ،فظهرت النظرية السياقية عند فيرث في الغرب ،ونقل تمام حسان أفكارها إلى الدراسات اللغوية العربية المعاصرة، وان كانت في أساسياتها لا تختلف كثيرا عما ورد في التراث اللغوي العربي من إشارات للسياق .

الكلمات المفتاحية: السياق ; التراث اللغوي ; النظرية السياقية ; التداولية المعاصرة


المحددات السوسيوصحية المرتبطة بإجراء الولادة القيصرية

مراد ريمة,  سويح سايح, 
2022-11-08

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى رصد المحددات الاجتماعية والصحية التي تدفع بالمرأة الحامل وضع مولودها عن طريق العملية القيصرية، إذ تستقي هذه الورقة البحثية أهميتها من الموضوع المعالج والذي يمس فئة حساسة من المجتمع، كونه السبيل لتزويد هذا الأخير بأفراد جدد ومعيار لقياس مستوى تقدم مختلف الدول. أما من السياق المنهجي فقد تم اتباع المنهج التحليلي الوصفي، وكعينة للدراسة أخدنا نساء خضعنا للعملية القيصرية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة للأم والطفل لولاية سطيف في سنة 2019، وللوصول لنتائج الدراسة قمنا بمعالجة البيانات المحصل عليها من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المستخرجة من برنامج المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss . The current study aims to monitor the social and health determinants that drive a pregnant woman to give birth to her baby through caesarean section, as this research paper derives its importance from the topic treated, which affects a sensitive category of society, being the way to provide the latter with new individuals and a criterion to measure the level of progress of different countries. As for the methodological context, the descriptive analytical approach was followed, and as a sample of the study we took women who underwent caesarean section at the specialized hospital institution for mother and child of the wilaya of Setif in 2019, and to reach the results of the study we processed the data obtained through the use of statistical methods extracted from the statistical treatment program for social sciences spss.

الكلمات المفتاحية: حمل ; جنين ; ولادة طبيعية ; عملية قيصرية


الجهود الدولية لحماية حقوق الاطفال في أوقات النزاع المسلح International efforts to protect the rights of children in times of armed conflict

طهاري حنان,  شويرب جيلالي, 
2022-11-08

الملخص: اصبح العالم في الآونة الاخيرة يعرف تطورا ملحوظا في مجال الحماية الدولية لحقوق الإنسان، و خصوصا بسبب ما اتسع انتشاره من حروب و عنف و نزاعات دولية و غير دولية، مسلحة و غير مسلحة، و ما ينتج عن هذا من اثار وخيمة، بحيث أصبحت مسالة احترام حقوق الانسان و حمايتها احد الالتزامات الدولية التي تخضع لها الدولة بشكل رسمي في إطار احترامها للقانون الدولي، و يعتبر الاطفال هم الفئة الهشة و الاكثر تضررا من كل ذلك، لذا عمل القانون الدولي الإنساني وبموقف ثابت و صريح على تكريس الزامية احترام و حماية حقوق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، و سعى الى توفير آليات تكفل وضع نصوص هذه الاتفاقات و المعاهدات موضع التنفيذ بما يضمن تحقيق الحماية الفعلية لهؤلاء الأطفال، فتناولنا تبيين هذه الجهود الدولية و مدى نجاحها في توفير تلك الحماية. The world is experiencing many wars and international and non-international conflicts, armed and unarmed, so the issue of respecting human rights and children's rights has become one of the international obligations to which the state is formally bound in the framework of its respect for international law, therefore international humanitarian law enshrined the obligation to respect the protection of children's rights during armed conflicts and put into effect agreements and treaties to achieve effective protection for these children, because children are the most affected due to their vulnerability,That is why we participated in a research paper entitled International efforts to protect the rights of children in times of armed conflict.

الكلمات المفتاحية: حقوق الطفل – الحماية الدولية –النزاع المسلح- القانون ; child rights - international protection - armed conflict - international humanitarian law.


آليات إسهام الصناعات التقليدية والحرف في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

خليفة عبد الحليم,  زايد مراد, 
2022-11-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاول توضيح العلاقة التي تربط الصناعات التقليدية والحرف بالتنمية المستدامة ، خاصة في ظل ما تتميز به هذه الصناعات من خصائص تؤهلها لتحقيق مختلف أبعاد التنمية المستدامة ، ويتجلى ذلك من خلال كونها قطاعا محوريا في دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير مناصب الشغل ، والمساهمة في تنويع الصادرات ، وتعزيز الناتج المحلي الخام ما يساعد في تحقيق الرفاهية الاجتماعية ، وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال خلق مناصب شغل للمرأة ، ناهيك عن كونها تحافظ على البيئة من خلال استعمال المواد الأولية المحلية ، وعدم استعمالها للآلات بشكل كبير ، وهذ كلها مؤشرات تدل على الدور الفعال لهاذا القطاع في تحقيق التنمية المستدامة. This research paper aims to try to clarify the relationship between traditional industries, crafts and sustainable development, especially in light of the characteristics of these industries that qualify them to achieve various dimensions of sustainable development, and this is evidenced by being a pivotal sector in supporting the national economy by providing jobs Reducing unemployment, contributing to the diversification of exports and enhancing the gross domestic product, which helps in achieving social welfare and social justice by creating jobs for women. Not to mention that it preserves the environment through the use of local raw materials, and the lack of use of machinery to a large extent All of them are indicators that indicate the effective role of this sector in achieving sustainable development

الكلمات المفتاحية: الصناعات التقليدية ; الحرف ; التنمية المستدامة


الرّافد الموسيقيّ الأندلسيّ في الشّعر الإسبانيّ: الشّاعر فيديريكو غارسيا لوركا أنموذجا

مزرق Ibtissem,  رويدي عدلان, 
2022-09-30

الملخص: تأتي هذه الورقة البحثيّة في إطار تأكيد التّلاقح الفكريّ والتّلاحم الثّقافيّ للشّعراء الإسبان مع المؤثّرات العربيّة الأندلسيّة، وأخصّ بالذّكر الموسيقى الأندلسيّة الّتي اِنسابت في الشّعر الإسبانيّ فصارت واحدة من العناصر المكوِّنة له، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن تمظهرات هذا الرّافد خاصّة في شعر لوركا، الّذي اِستقى هذه الموسيقى من منبعها الأصيل وتفاعل معها. واِنطلاقا من هذا نتساءل: كيف تفاعل الشّعر الإسبانيّ مع الموسيقى الأندلسيّة، وما هي تمظهرات الغناء العربيّ الأندلسيّ في إبداعات الشّاعر غارسيا لوركا؟ This research paper comes within the framework of emphasizing the intellectual cross-fertilization and cultural synergy of the Spanish poets with the Arab-Andalusian stimuli, especially the Andalusian music that flowed into Spanish poetry and became one of its constituent elements. We, through it, aim at revealing the manifestations of such a tributary, especially in Lorca's poetry, which drew this music from its original source and interacted with it. Starting from that, we pose the following question: How did Spanish poetry interact with Andalusian music, and what are the manifestations of Arab-Andalusian singing in the creations of the poet Garcia Lorca?

الكلمات المفتاحية: الموسيقى الأندلسيّة، الشّعر الإسبانيّ، الغناء العربيّ، غارسيا لوركا. ; Andalusian music, Spanish poetry, Arabic singing, Garcia Lorca.


إتجاهات الجمهور الجزائري إزاء تلقي لقاح فيروس كوفيد 19 – دراسة إستطلاعية بولايتي الشلف وغليزان-

حنـــادر عبد الله, 
2022-10-14

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور الجزائري ممثلا في مواطني ولايتي الشلف وغليزان تجاه تلقي لقاح كوفيد19؛ خلال فترتين مختلفتين ( ديسمبر 2020) و ( ماي2021)، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم للدراسات الوصفية، بالاعتماد على أداة الاستبيان في جمع المعلومات، والتي وزعت على عينة قوامها 250 مفردة من الولايتين سابقتي الذكر. Abstract: This study aims to identify the attitudes of the Algerian public - represented by the citizens of the states of Chlef and Relizane - towards receiving the Covid 19 vaccine, during two different periods. The Descriptive analytical method was used because it is suitable for descriptive studies, depending on the questionnaire tool in collecting information, which was distributed to a sample of 250 individuals from the two aforementioned states

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ; الجمهور الجزائري ; لقاح كوفيد19 ; التلقي


التناص القرآني في ديوان '' مملكة بلقيس '' لزهرة خفيف

شنافي عيسى, 
2022-09-30

الملخص: يسعى الباحث من خلال عرض هذا الموضوع إلى إبراز تأثير النّصّ القرآني في ملكة الكتابة الشّعرية عند الشّاعرة زهرة خفيف في ضوء نظريّة التّناصّ ، وذلك نظرا لما وجدناه من حضور لافت وقويّ للاقتباس القرآني في خطابها الشّعري من خلال ديوانها '' مملكة بلقيس '' ؛ كما سنبحث في خصوصيّة هذا الاقتباس والتّناصّ الذي امتازت به الشّاعرة من حيث توظيفه الدّلالي والرّمزي في مواضيع مختلفة ولعلّ أبرزها علاقة المرأة بالآخر مع تحديد آليّات التّناصّ المستخدمة في ذلك. By presenting this topic , the researcher seeks to highlight the impact of the Qur’anic text on the poetic writing queen of the poet Zahra khfif in the light of the theory of intertextuality , given what we found of a strong and remarkable presence of the Qu’uranic quotation in her poetic discours through her book ''the kingdom of belquis'' we will also discuss the specificity of this quotation and intertextuality witch was characterized by the poet in terms of it’s semantic and symbolic use in various topics , perhaps the most prominent of which is the relationship of women to the other while identifying the mechanisms of intertextuelity used in that.

الكلمات المفتاحية: النص القرآني ; التناص ; الاقتباس ; الشعر النسوي الجزائري المعاصر.


أهمية الصورة الصحفية في الصحافة المكتوبة، دراسة في المفهوم والاهمية. The significance of the press photo in the written press, a study about the concept and the importance.

جدو أبو بكر الصديق,  سلام كهينة, 
2022-09-16

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على أهمية الصورة الصحفية في الصحافة المكتوبة، من خلال تبيان دورها في التأثير على المتلقي وتقريب الواقع له بتصوير بيئة مطابقة لبيئة الحدث، إضافة الى توضيح أهم الوظائف التي تقوم بها الصورة الصحفية في الصحافة المكتوبة والتي تكسبها ذلك القدر من الأهمية. Abstract: This research paper aims to shed light on the importance of the press image in the written press, by showing its role in influencing the recipient and bringing reality closer to them by depicting an environment that matches the event environment, in addition to clarifying the most important functions performed by the press photo in the written press, which earns it so much importance.

الكلمات المفتاحية: الاهمية ; الصورة الصحفية ; الصحافة المكتوبة


التشكيل الإيقاعي في ديوان "وحي الألم" لـ عبد الملك بومنجل

فوحان رشيد, 
2022-11-28

الملخص: هي دراسة تحاول قراءة التجربة الشعرية للشاعر عبد الملك بومنجل من خلال مجموعته "وحي الألم" بشكل يعيد النظر في الإيقاع بأشكاله المختلفة، ويكشف علاقته بالمعنى، بالوقوف على هياكله الصوتية والإبداعية، دراسة تسلط الضوء على تحولات البنية الإيقاعية فيه، مما يسمح للمتلقي بتذوق النص وإجبار الناقد على استقباله من الزوايا التي تنفتح إلى دلالات جديدة تمكن الإيقاع، بما في ذلك: القافية، التكرار، الجناس، التناص، الرمز، التماثل. وتكشف الدراسة المصحوبة بإحصاء لبعض الظواهر الإيقاعية عن استجابة الشاعر لإيقاع الشعر العربي وحركته. It is a study that attempts to read the poetic experience of the poet Abd al-Malik Boumenjel, through his collection “The Revelation of Pain” in a way that reconsiders the rhythm in its various forms, and reveals its relationship to meaning, and knowing its colors in the poet by standing on his vocal, contingent and creative structures, a study that sheds light on the transformations of the structure Rhythmic in it, which allows the recipient to taste the text and compel the critic to receive it from angles that open to new connotations that enable rhythm, and investigates the spectrum of taste in the recipient, including: rhyme, repetition, alliteration, intertextuality, symbol, symmetry The study, accompanied by a census of some rhythmic phenomena, reveals the poet's response to the rhythm of Arabic poetry and his response to its movement.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع، الوزن، التكرار، الجناس. ; Rhythm, weight, repetition, alliteration.


Enseignement-apprentissage des techniques rédactionnelles à travers le FOU - Cas des étudiants de la 1ère année médecine de l'université de Laghouat.

خنشة الطيب,  قارا عتيقة ياسمين, 
2022-08-30

Résumé: Notre article à pour objectif de montrer les difficultés que rencontrent les étudiants de médecine lors de la rédaction ou de la compréhension de textes qui se rattachent à leur spécialité. Pour cela nous avons opté pour le français sur objectifs universitaires qui pourrait répondre à leurs besoins scripturaux les plus urgents. En effet, le FOU prend en charge ce type de public universitaire. Donc notre but est de faire acquérir aux étudiants de médecine, des compétences langagières qui répondent à leurs besoins.

Mots clés: Français sur Objectifs Universitaires ; techniques rédactionnelles ; la prise de notes ; l’enseignement du FOU ; l’écrit


L’équilibre entre la vie professionnelle et la vie personnelle chez les femmes mariées de l’entreprise Sonatrach

سوالمية عبد الرحمان, 
2022-10-27

Résumé: L’équilibre entre la vie professionnelle et vie personnelle est un sujet d’actualité qui fait appel à plusieurs disciplines comme la sociologie, la psychologie, la santé, l’économie, et l’histoire, ainsi que la culture de chaque pays. En effet cette thématique n’est pas nouvelle, mais de nombreux phénomènes sont en cause, ces derniers faisant en sorte qu’il est devenu de plus en plus difficile aujourd’hui d’équilibrer le monde du travail et la vie privée en terme générale. The balance between work and personal life is a hot topic that involves several disciplines such as sociology, psychology, health, economics, and history, as well as the culture of each country. Indeed, this theme is not new, but many phenomena are involved, the latter making it increasingly difficult today to balance the world of work and private life in general terms.

Mots clés: les femmes mariées ; la vie professionnelle ; la vie personnelle ; l’entreprise Sonatrach


سيكولوجيا التنوير عند كانط: بحث ابستيمولوجي أم خطاب في فلسفة التاريخ؟

الوزاني خيرة,  زيغمي أحمد, 
2022-09-21

الملخص: تتناول هذه الدراسة توجها إبستمولوجيا جديدا من نوعه أرسى معالمه الفيلسوف الألماني إمانويل كانط انطلاقا من تحليل نفسي للإنسان الأنوار في مقالته الشهيرة ما الأنوار؟ (1783) ، عندما ربط نجاح مشروع التنوير بتجاوز الإنسان للعوائق السيكولوجية المتمثلة في الخوف والكسل كشرطين رئيسين لبلوغ الأنوار ،هادفا بهذا التوجه تفعيل هاذين المفهومين فلسفيا والدخول بنا لعصر التنوير الذي وجده كانط مرهون بتحلي الإنسان بالشجاعة في ممارسة التفكير النقدي ومن ثم إرساء فكرة الحرية بوصفها أحد محددات الكينونة الإنسانية تاريخيا،فكان هذا التوجه كمحاولة أولى للجمع بين الجانب الفلسفي في صورته الإبستيمية والتاريخية، والسيكولوجي في آن واحد . Abstract: This study deals with a new epistemological approach of its kind, laid down by the German philosopher Immanuel Kant, based on a psychological analysis of the human being, the lights in his famous article, What are the lights1783, when he linked the success of the Enlightenment project to man’s transcendence of psychological obstacles represented by fear and laziness as two main conditions for attaining enlightenment, with the aim of activating these two concepts philosophically and entering us into the age of enlightenment that Kant found contingent upon man having the courage to practice critical thinking and then establishing the idea of freedom as one The determinants of human being historically, this approach was as a first attempt to combine the philosophical aspect in its epistemic, historical, and psychological form at the same time.

الكلمات المفتاحية: السيكولوجيا ; الإبستمولوجيا ; التاريخ ; التنوير ; psychology ; epistemology ; history ; Enlightenment


تطوير نظرية الاستعارة التصوّرية بين المعنى العرفاني والمعنى السياقي: موقف "كوفيتش".

جديوي روضة, 
2022-11-03

الملخص: الملخص: يتنزّل هذا العمل ضمن أهم ما يستقطبه مجال اللسانيات العرفانيّة من دراسة وتحليل. وإذْ تُعدّ الاستعارة من أهمّ مباحثه، فإنّنا سنحاول تقصّي أهمّ النّظريات العرفانيّة المعاصرة التّي أعادت النظر إلى طبيعة الاستعارة وإلى دورها العرفاني، وهي نظرية الاستعارة التصوّرية لـ: "جورج لايكوف" و"مارك جونسون". وعليه فإنّنا سنحاول وضع القارئ أمام الطرّوحات والافتراضات التي صنعت لبّ النظرية العرفانيّة للاستعارة. وسنركّز في عملنا على أهمّ التوسيعات التي أحدثها "سلطان كوفيتش" في النظرية التصوّرية للاستعارة، حيث تكمن إضافته في الاهتمام بالسياق لفهم الاستعارة وتأويلها، وهو ما أهملته نسبيّا النظرية الأصليّة. الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية؛ الاستعارة التصورية؛ السياق. Abstract: This work falls within the most important study of cognitive linguistics. As metaphor is one of its most important investigations, we will try to uncover the most important contemporary cognitive theories that have reconsidered the nature of metaphor and its cognitive role, namely the conceptual metaphor theory of George Lakoff and Mark Johnson. Therefore, we will try to put the reader in front of the propositions that have made the core of the cognitive theory of metaphor. In our work, we will focus on the most important expansions that Zoltán Kövecses has made in the conceptual theory of metaphor, where his addition lies in the attention to context to understand and interpret metaphor, which the original theory has relatively neglected.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية ; السياق ; الاستعارة التصررية


Pour une approche sémiologique des pictogrammes. Cas des panneaux de signalisation de santé, d’évacuation et de sécurité

ماضي قاسم,  بوطمين ليلى, 
2022-10-31

Résumé: Cet article propose d'étudier et d'analyser des pictogrammes par l'approche sémiologique. L’objectif était d'illustrer le rôle des pictogrammes dans la transmission d'un message, comprendre la construction d'un pictogramme et le saisir comme signe. Notre champ d'application est constitué de vingt-et-un panneaux de signalisation de santé, d'évacuation et de sécurité. Les résultats montrent que les pictogrammes possèdent une signification sémiologue double, ils sont autonomes et communicatifs. This article proposes to study and analyze pictograms by the semiological approach. The objective was to illustrate the role of pictograms in the transmission of a message, to understand the construction of a pictogram and to grasp it as a sign. Our scope consists of twenty-three health, evacuation and safety signs. The results show that the pictograms have a double semiological meaning, they are autonomous and communicative.

Mots clés: Sémiologie ; pictogramme ; signe ; panneaux


الجماعات الإقليمية ورهان التنمية المحلية بالجزائر: قراءة في مضامين مشروع كابدال

العموشي رانية,  موزاي بلال, 
2022-09-30

الملخص: تهدف الجماعات الإقليمية إلى تلبية احتياجات المواطنين باعتبارها الهيئة المحلية الأقرب لهم، وتسعى تحقيق التنمية المحلية على مستوى الإقليم، في هذا الاطار اطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية والاتحاد الأوروبي مشروع كابدال، بهدف تفعيل التنمية المحلية من منظور تشاركي، فهو برنامج يدعم قدرات الفاعلين المحليين من مواطنين ومجتمع مدني وقطاع خاص وتشجيع مشاركتهم في المشاريع التنموية، طبق هذا البرنامج كمرحلة أولية على مستوى 10 بلديات نموذجية وبعد نجاحه سيتم تعميمه على البلديات الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الجماعات الإقليمية ; التنمية المحلية ; الديمقراطية التشاركية ; مشروع كابدال


The Arab and Muslim as Lusty Sheikhs, Terrorists and Despots in The Simpsons

بوشقرة رضا,  معاوي حسين, 
2022-10-15

Résumé: This paper has investigated the ways in which the Arab and Muslim are portrayed in one of the most influential prime-time American Sitcoms: The Simpsons. It took its theoretical bearings from Edward Said’s works on Orientalism and from Linda Hutcheon’s postmodernist theories on irony and parody. The portrayal of the Arab and Muslim in the animated sitcom is characterized by ambivalence and proves to be replete with political and social satire. The Simpsons do intertwine with American Geopolitics and adheres to the main satiric and ironic pop art stream in distorting the Arab and Muslim image by depicting them as lusty sheikhs, terrorists and despots.

Mots clés: Arab and Muslim ; Lusty Sheikhs ; Terrorists ; Despots ; The Simpsons


La crise sur le financement de la sécurité sociale est L’impact Étude de cas de la caisse nationale de retraite

Djeddar Ryadh, 
2022-09-27

Résumé: Cet article a essentiellement pour objet de présenter le système de la protection sociale en Algérie et diagnostiquer le système de retraite Algérien en mettant la lumière sur la situation financière et le déséquilibre inquiétant que connais ce dernier a cause du départ massif à la retraite qui à augmenter les dépenses d’une part et l’impact négatif de la crise économique actuelle que vit notre pays sur les recettes d’autre part. Pour faire face à cette situation alarmante, nous allons voir les mesures et les dispositions prises par les pouvoirs publics dans un premier lieu ensuite nous proposons des solutions qui peuvent être efficaces à moyen et long terme.

Mots clés: sécurité sociale, système de retraite, déséquilibre


أهمية الإفصاح عن المخاطر خلال دورة حياة المؤسسة المالية

عبدالحسين حميد المستوفي حيدر, 
2022-11-24

الملخص: الملخص: يعد الإفصاح عن المخاطر افصاحا اختياريا مرتبطا باستراتيجيات وخصائص المؤسسة وعوامل خارجية أخرى لها إمكانات التاثير في النتائج المتوقعة كما ان الإفصاح عن المخاطر يساعد في التخفيف من عدم تماثل المعلومات بين الإدارة والمساهمين الخارجيين وبذلك يمكن ان يكون للافصاح عن المخاطر اثارا إيجابية على ثقة أصحاب المصلحة في إدارة المؤسسة . ولعل وجود بعض المحددات قد شكل تاثيرا مباشرا او غير مباشر في الإفصاح عن المخاطر المصرفية وحتى في العلاقة بينهما , وان دورة حياة المؤسسة تعبر عن النمو والتغير التنظيمي الذي يوضح ان المؤسسة تولد وتنمو وتكبر وأخيرا تنتهي وتخرج من السوق وترافق كل مرحلة من هذه المراحل خصائص تنظيمية معينة في الهيكل ونمط القيادة والنظم الإدارية والمحاسبية وان المؤسسات كلما نمت من خلال توسيع نطاق منتجاتها وخدماتها , كما ان نمو المؤسسات وزيادة تعقد البيئة يساعدان على اظهار الخصائص المختلفة التي تتسم بها كل مرحلة . Abstract: Disclosure of risks is optional disclosure related to the strategies and characteristics of the organization and other external factors that have the potential to influence the expected results, and the disclosure of risks helps mitigate the asymmetry of information between management and external shareholders, and thus the disclosure of risks can have positive effects on the confidence of stakeholders in the management Enterprise . Perhaps the presence of some determinants has had a direct or indirect impact on the disclosure of banking risks and even in the relationship between them, and that the life cycle of the institution reflects the growth and organizational change that shows that the institution is born, grows, grows and finally ends and exits the market, and each of these stages is accompanied by organizational characteristics Certain in the structure, leadership style, administrative and accounting systems, and that the institutions as they grow by expanding the scope of their products and services, and the growth of institutions and the increase in the complexity of the environment helps to show the different characteristics that characterize each stage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الافصاح المحاسبي , المخاطر , المؤسسة المالية . ; Keywords: Accounting Disclosure , Risks, Financial Institution.


الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في إطار قانون الاستثمار الجديد 22_18

كوسام أمينة, 
2022-11-17

الملخص: الملخص: تعد الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار من الهيئات الفاعلة في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال إشرافها ومتابعتها لمختلف الاستثمارات في الوطن، وهو ما جعل المشرع الجزائري يعيد النظر في المهام المنوطة بها من خلال إصدار قانون جديد للاستثمار سنة 2022، هدفه استقطاب المستثمرين أجانب أو محليين بغرض الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية للتحرر التدريجي من تبعية قطاع المحروقات في الدخل الاقتصادي العام. فقد أعاد هذا القانون تنظيم وتشكيل الوكالة الوطنية لتطوير للاستثمار مع تغيير تسميتها إلى "الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار"، ومنحها دور المروج الحقيقي والمرافق للاستثمارات من خلال خلق منصة رقمية للمستثمر كآلية جديدة لمرافقة المستثمرين، وتسيير حافظة المزايا والأنظمة التحفيزية. Abstract: The Algerian Agency for the Promotion of Investment is one of the effective bodies in achieving economic development through its supervision and follow-up to various investments in the country, which made the Algerian legislator reconsider the tasks entrusted to it by issuing a new investment law in 2022, Its goal is to attract foreign or local investors for the purpose of accelerating the pace of economic development for the gradual liberation from the dependence of the hydrocarbon sector on the general economic income. This law reorganized and reconfigured the National Investment Development Agency, changing its name to the “Algerian Agency for Investment Promotion,” giving it the role of the real promoter and accompanist for investments by creating a digital platform for the investor as a new mechanism to accompany investors, and to manage the portfolio of benefits and incentive systems. Key words : Agency - investment promotion - digital platform - single window for major projects and foreign investments - decentralized single windows.

الكلمات المفتاحية: الوكالة - ترقية الاستثمار - المنصة الرقمية - الشباك الوحيد للمشاريع الكبرى والاستثمارات الأجنبية - الشبابيك الوحيدة اللامركزية. ; Key words : Agency - investment promotion - digital platform - single window for major projects and foreign investments - decentralized single windows.


بدايات تشكّل الذّات التّاريخيّة عند المؤرِّخ ناصر الدّين سعيدوني التّأليف العلميّ الموسوعيّ أنموذجاً

رحماني نعيمة, 
2022-11-10

الملخص: ظهرت على السّاحة العلميّة أسماء لامعة تميّزت برصيد تأليفيّ معرفيّ مِدرار، من بينها المؤرِّخ الأستاذ الدّكتــــــــــور ناصر الدّين سعيدوني، الّذي اكتسح ساحة التّاريخ واعتُبر رائد الدّراسات العثمانيّة، فنُشرت جلّ أعماله العلميّة لتكون متاحة لمن يسعى إلى نهل المعرفة منه. لكنّ عطاءه العلمي لا ينضب، حيث عثرنا على تأليف له ظلّ مجهولاً، فلم يُذكر من قبل لا في سيرته العلميّة المعروفة، ولا في أيّة بحوث سابقة، وهو تأليف موسوعيّ لمادّة "الجزائر" ومادّة حياة "محمّد باشا بن عبد القادر بن محي الدّين الجزائري" في الموسوعة الإسلاميّة (باللّغة التّركيّة)، تأـليف يُمثِّل البدايات الأولى لعطائه التّاريخيّ الّذي يعود إلى عام 1990م. Brilliant names appeared on the scientific scene, distinguished by a rich composition of knowledge, among them the historian Dr. Nasser Eddin Saidouni, who was considered the pioneer of Ottoman studies, so most of his scientific works have been published to be accessible to those who seek to obtain knowledge from him. But his scientific gift is inexhaustible, because we found a composition of him which remained unknown, and it was not mentioned before, neither in his well-known scientific biography, nor in any previous research, and it is an encyclopedic composition from the article "Algeria" and the article from the life of "Mohammed Pasha bin Abdul Qader bin Mohi Al-Din Al-Jazaery." In the Islamic Encyclopedia (In Turkish) Writings representing the first beginnings Due to its historical heritage, which dates back to the year 1990.

الكلمات المفتاحية: الذات التاريخيّة ; ناصر الدّين سعيدوني ; التأليف ; الموسوعة


موقف الطبري والطباطبائي من القراءات القرآنية في تفسيريهما- جامع البيان والميزان- دراسة مقارنة -

رمضان يوسف معين محمد, 
2022-11-09

الملخص: جاءت هذه الدراسة في مقدمة وخمسة مطالب وخاتمة؛ وكان هدفها الرئيس تحقيق نهضة تفسيرية مشتركة بين مفسري السنة والشيعة؛ ثم كانت الخاتمة، حيث خلصت الدراسة فيها إلى أهم النتائج والتوصيات، فمن أهم النتائج: وجود قواسم مشتركة في مناهج تفسير القرآن عند مفسري السنة والشيعة؛ كالتفسير بالقراءات القرآنية، مما يحيي في الأمة إمكانية التقارب بين شتى مذاهبها. ومن أهم التوصيات: يوصي الباحث بضرورة قيام مجموعة من المحققين من السنة والشيعة بتحقيق مشترك لتفسير الميزان؛ فهو لا يزال بكراً ، وبحاجة إلى من يقوم بخدمته؛ كما يوصي الباحث بأن يكون هذا العمل؛ بداية سلسلة أبحاث تفسيرية في تفاسير السنة، والشيعة؛ بحدودها الزمانية والموضوعية؛ ابتداءً من التفاسير القديمة؛ كتفسير الطبري، والقمي، وغيرهما، وانتهاءً بالتفاسير المعاصرة؛ كتفسير المنار، والميزان، وغيرهما؛ وصولاً لفتح دائرة الحوار العلمي بين الفريقين؛ ابتغاء جسر الهوة بين المذهبين؛ وخروجاً من الضجة المفتعلة، وإسكاتاً لأصوات الفُرْقَة المأجورة، وامتثالاً للأمر الإلهي؛ بتحقيق وحدة الأمة المسلمة؛ على طريق تحرير بوابة السماء؛ القدس الشريف. This study came in an introduction, five demands and a conclusion. Its main goal was to achieve a common explanatory renaissance between Sunni and Shiite interpreters; Then came the conclusion, in which the study concluded with the most important results and recommendations. Among the most important results: the presence of common denominators in the curricula of interpretation of the Qur’an according to Sunni and Shiite interpreters; Such as interpretation of Quranic readings, which revives in the nation the possibility of convergence between its various schools of thought. Among the most important recommendations: The researcher recommends that a group of Sunni and Shiite investigators should conduct a joint investigation to explain the scale; He is still a virgin, and he needs someone to serve him; The researcher also recommends that this work be; The beginning of a series of exegetical researches in the interpretations of Sunnis and Shiites; its temporal and substantive limits; Starting with the ancient interpretations; Such as the interpretation of al-Tabari, al-Qummi, and others, and finally in contemporary interpretations; such as the interpretation of Al-Manar, Al-Mizan, and others; In order to open the circle of scientific dialogue between the two teams; In order to bridge the gap between the two sects; And out of the fabricated uproar, and to silence the voices of the paid band, and in compliance with the divine command; achieving the unity of the Muslim Ummah; On the road to liberating Heaven's Gate; Jerusalem.

الكلمات المفتاحية: الطبري، الطباطبائي، دراسة، مقارنة، جامع البيان، الميزان، القراءات، القرآنية ; Al-Tabari, Al-Tabataba’i, study, comparison, Jami’ Al-Bayan, Al-Mizan, readings, Quranic.


القدرة التنبؤية لأنماط المعاملة الوالدية بالطموح المهني لدى طلبة الصف العاشر الاساسي

أبو أسعد أحمد,  الضلاعين عبد الله سامي, 
2022-11-09

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن القدرة التنبؤية لأنماط المعاملة الوالدية بالطموح المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، والتعرف على اختلاف أنماط المعاملة الوالدية والطموح المهني تبعا للجنس والمستوى التحصيلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على الطلبة في المدارس الحكومية بقصبة الكرك في محافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية في الفصل الدراسي الأول من العام 2022/2023، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية، وتم تطوير مقياس المعاملة الوالدية، كما تم ترجمة مقياس الطموح المهني من خلال (Han, Rojewski, & Kwak, 2018)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، وقد استجاب على فقرات المقاييس عينة بلغت (297) طالبا وطالبة، بواقع (90) طالبا، و(207) طالبة، وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من المعاملة الديموقراطية ومستوى متوسط من نمط التسلط والحماية الزائدة، ومستوى مرتفع من الطموح المهني لدى الطلبة، كما أشارت النتائج إلى أن نمط المعاملة الوالدية التسلطي والحماية الزائدة كان أعلى لدى الذكور منه لدى الإناث، بينما كان الطموح المهني أعلى لدى الإناث منه لدى الذكور، كما توصلت النتائج إلى أن المعاملة الوالدية الديموقراطية تتنبأ بالطموح المهني، وبناء على نتائج الدراسة فقد تم الخروج ببعض التوصيات منها: ضرورة العمل على مساعدة الأسر على استخدام نمط الوالدية الديموقراطي نظرا لأنه يسهم في الوصول إلى الطموح المهني المرتفع لدى الطلبة. The current study aimed to reveal the predictive ability of parenting patterns with professional ambition among tenth grade students, and to identify the different patterns of parenting treatment and professional ambition according to gender and level of achievement. In the first semester of the year 2022/2023, where the descriptive correlative predictive approach was used for its relevance to the objectives of the current study, the parenting treatment scale was developed, and the professional ambition scale was translated through (Han, Rojewski, & Kwak, 2018), and the psychometric properties were verified The two scales are of validity and reliability, and a sample of (297) male and female students responded to the scales, with (90) male and (207) female students. of professional ambition among students, and the results indicated that the pattern of domineering parental treatment and excessive protection was higher for males than for females, while professional ambition was higher for female students. The results also revealed that democratic parenting predicts professional ambition, and based on the results of the study, some recommendations were made, including: The need to work on helping families to use the democratic parenting style because it contributes to reaching the high professional ambition of students.

الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية، الطموح المهني، طلبة الصف العاشر. ; parental treatment, professional ambition, tenth grade students.


مدى اسهام الذكاء الروحي بالإفصاح الوجداني لدى معلمي تحفيظ القرآن الكريم في محافظات الجنوب

إبراهيم الخطيب لبنى, 
2022-11-09

الملخص: سعت الدراسة الحالية للكشف عن مدى اسهام الذكاء الروحي بالإفصاح الوجداني لدى معلمي تحفيظ القرآن الكريم في محافظات الجنوب، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي التنبؤي، تكونت عينة الدراسة الميدانية من (388) معلماً ومعلمة، من أفراد الدراسة المتمثل (451) معلما ومعلمة. تم ترجمة مقياس الذكاء الروحي (Design And Validation of The Spiritual) لصاحبه Canales & Huaman, 2020)) وتم ترجمة مقياس الإفصاح الوجداني(The Art of Seif- Disclosue) لصاحبه (Ravichander & Black,2018)، وتم التحقق من خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات بعد ترجمتهما، أشارت نتائج الدراسة أن الذكاء الروحي يتنبأ بما مقدراه (2%) من الإفصاح الوجداني، ولا يوجد هناك فروق في الذكاء الروحي والإفصاح الوجداني تعزى لكل من متغيري الجنس وسنوات الخبرة، وبناء على نتائج البحث فقد تم الخروج بعدد من التوصيات ومنها: الاهتمام بالذكاء الروحي لدى معلمي تحفيظ القرآن الكريم نظرا لأهميته في تحسين الإفصاح الوجداني لديهم. The current study aimed to reveal the predictive ability of spiritual intelligence by emotional disclosure among teachers of the memorization of the Noble Qur’an in the southern governorates, and the descriptive analytical predictive approach was used. The Spiritual Intelligence Scale (Design And Validation of The Spiritual) was translated by its owner (Canales &Huaman, 2020)), and the Affective Disclosure Scale (The Art of Seif- Disclosue) was translated by its owner (Ravichander& Black, 2018), and their psychometric properties were verified for the validity of And stability after translating them, the results of the study indicated that spiritual intelligence predicts an estimated (2%) of emotional disclosure, and there are no differences in spiritual intelligence and emotional disclosure due to each of the variables of gender and years of experience. Attention to the spiritual intelligence of the teachers of the memorization of the Holy Qur’an due to its importance in improving their emotional disclosure.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الروحي، الإفصاح الوجداني، معلمي تحفيظ القرآن الكريم. ; spiritual intelligence, emotional disclosure, teachers of the memorization of the Noble Qur’an.


أسباب عزل عمر بن الخطاب لخالد بن الوليد -رضي الله عنهما- -دراسة وتحليل-

ككو كريم محمد, 
2022-11-09

الملخص: كان عصر الخلفاء الرَّاشدين في التّاريخ الإسلامي عصر مليء بالدّروس والعبر، وهي متناثرة في بطون الكتب والمصادر والمراجع، سواء كانت تاريخيّة، أو فقهيَّة، أو أدبيَّة، حيث نستطيع أن نستمدّ من ذلك العصر ما يغذّي الأرواح، ويهذِّب النّفوس، وينوِّر العقول، ويقدّم الدّروس، فنتعرَّف من خلالها على معالم الخلافة الرَّاشدة، وصفات قادتها وجيلها، وخصائصها، وأسباب زوالها. وممّا نريد إظهاره وتحليله في هذا البحث هو إلقاء الضَّوء على حادثة وقعت في عهد خلافة الفاروق - رضي الله عنه -، حيث قام بعزل القائد العظيم خالد بن وليد –رضي الله عنه-، لأنّه قد تعرَّض كلّ من عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد لمفتريات كثيرة بسبب هذه الحادثة، فسوف نقف عند أسباب عزل عمر لخالد بن الوليد ـ رضي الله عنهماـ فنظهرها ونناقشها إظهاراً للحقيقة، ودرأ للأقاويل والمفتريات. The era of the Rightly Guided Caliphs in Islamic history was an era full of lessons and lessons, and they are scattered in the stomachs of books, sources and references, whether they were historical, jurisprudence, or literary. Through it, we learn about the features of the Rightly Guided Caliphate, the characteristics of its leaders and generation, its characteristics, and the reasons for its demise. What we want to show and analyze in this research is to shed light on an incident that occurred during the era of the Caliphate of Al-Faruq - may God be pleased with him - when he dismissed the great leader Khalid bin Walid - may God be pleased with him - because Omar bin Al-Khattab and Khalid bin Al-Walid were subjected to many slanders. Because of this incident, we will stop at the reasons for Omar's dismissal of Khalid bin Al-Walid - may God be pleased with them - so we will show them and discuss them in order to show the truth, and to ward off gossip and slander.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خالد بن الوليد، عمر بن الخطاب، الخلافة، المعارك، عزل القيادة. ; Key words : Khalid ibn al-Walid, Omar ibn al-Khattab, caliphate, battles, isolation of leadership.


أثر الوقف على التمويل(دراسة مقارنة)

يوسف محمد شيخ العرب إبراهيم, 
2022-11-09

الملخص: جاءت هذا البحث بعنوان أثر الوقف على التمويل وتتمثل مشكلة البحث في الأثر الذي يحدثه التمويل الوقفي فى تحقيق التنمية الإقتصادية والرفاه الإجتماعي من خلال إقامة الأساس المادي للخدمات وما يترتب على هذا الأثر سلباً أو إيجاباً، وهدف البحث إن من خصاص الشريعة الإسلامية كونها صالحة لكل زمان ومكان ، فقد هيأت للأمة الإسلامية أسباب عزتها وسبل بنائها، وبينت لها كل ما تحتاج إليه من الأمور دينها ودنياها وتنظيم شؤون حياتها، توصل البحث إلي عدد من النتائج أهمها: إنه في توزيع جانب من المال على طبقات المجتمع فيعينهم علي حاجاتهم ويوجد طلب على السلع المشبعة لتلك الحاجات فتدور حركة المجتمع. يسهم في حفظ الأصول المحبسة من التلاشي ويعطي الأولوية في الصرف للموقوف عليهم، فبالتالي فهو ينظر للمستقبل والحاضر، وتوصل البحث إلي عدد التوصيات اهمها: إن التطوير المنشود للوقف لا يتم من خلال عمل عشوائي يعتمد على التجربة والخطأ بل يتعين أن يكون من خلال منظور علمي تتسع فيه الرؤية لتشمل كل ظروف البيئة ومقتضياتها، وهذا يتطلب بحثاً علمياً يشارك فيه المهتمون بتلك القضايا ، ويفسح فيه المجال لتناول الخبرات والاستفادة من تجارب الاخرين في هذا الشأن. الكلمات المفتاحية: أربعة على الأكثر. This research came under the title The Impact of Endowment on Funding, and the research problem is represented in the impact of endowment funding in achieving economic development and social welfare through establishing the material basis for services and the consequences of this impact, negative or positive. It has provided the Islamic nation with the reasons for its glory and ways to build it, and it has made clear to it all the matters it needs, its religion and its worldly affairs, and the organization of its life affairs. Needs turn the movement of society. Contributes to the preservation of the forfeited assets from vanishing and gives priority to the disbursement of detainees, thus it looks at the future and the present, and the research reached a number of recommendations, the most important of which are: It has a vision to include all the conditions and requirements of the environment

الكلمات المفتاحية: Endowment, Financing


أحكام الوصية في القانون الجزائري

بوفاتح أحمد,  درشا الصباغ, 
2022-11-22

الملخص: يعتبر المال والبنون زينة الحياة الدنيا، لأنهما الركيزة الأساسية للفطرة ، لهذا جاءت الشريعة لتستجيب لتحقيق حق الامتلاك وعدم التعدي عليه، وبالمقابل يسمح بانتقال الأموال بالطرق المشروعة عبر سبل انتقال المال ما بعد الموت، فإذا مات الإنسان فإن الحقوق المالية تنتقل منه الى الأحياء المتمثلين في فروع الميت أو أقربائه باعتبارهم امتداد مادي للإنسان نفسه، وتتشكل أحكام انتقال المال من الميت إلى الحي في مجموعها أحكام الميراث وأحكام الوصية، فالميراث بمعنى توريث ما يتركه الميت من مال لأهله وفق ترتيب معين والوصية أيضا تكون بالمال وهي التبرع به بعد الموت مما يجوز به الإيصاء به شرعا. الكلمات المفتاحية: المال، الامتلاك، الميراث، الوصية. Abstract: Money and children are considered the adornment of the life of this world, because they are the basic pillar of instinct, so Sharia came to respond to the realization of the right to own property and not to infringe on it, and in return it allows the transfer of money by legitimate means through the means of transferring money after death. the deceased or his relatives as a material extension of the human being himself, The provisions of the transfer of money from the dead to the living are formed in their entirety, the provisions of inheritance and the provisions of the will. Inheritance means bequeathing the money left by the dead to his family according to a specific arrangement. Key words : Keywords: money, possession, inheritance, will.

الكلمات المفتاحية: المال الإمتلاك الميراث ال ; صية


ترجيحات ابن الساعاتي في بعض مسائل النكاح من خلال كتابه(( شرح مجمع البحرين وملتقى النيرين )) دراســـة مقــــــــارنة

حازم حمد ياسين, 
2022-11-26

الملخص: لقد كان من فضل الله تعالى عليَّ أن جعلني أحظى بهذا الشرف عندما وقع اختياري على كتاب «شرح مجمع البحرين وملتقى النيرين» للإمام مظفر الدين أبو العباس أحمد بن نور الدين علي بن تغلب بن أبي الضياء، التغلبي، البعلبكي الأصل، البغدادي المولد والمنشأ، المعروف بابن الساعاتي (ت 694ه) ولترجيحاته في بعض مسائل كتاب النكاح دراسة مقارنة. وقد اقتضت ضرورة البحث إلى تقسيمه على مقدمة وثلاثة مباحث: أما المقدمة: فقد بينت فيها سبب اختياري للكتاب، والخطة التي سرت عليها في إعداد البحث. وتمحور المبحث الأول في التعريف بابن الساعاتي وسيرته الذاتية والعلمية. أما المبحث الثاني تمحور في دراسة الكتاب ومنهجه في الكتاب. أما المبحث الثالث فقد تمحور في بعض مسائل كناب النكاح دراسة مقارنة. وختمت البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها. «Explanation of the Bahrain Complex and the Forum of the Lights» Preoccupation with Islamic sciences is one of the noblest things that a person can strive for in this world, and the greatest in the hereafter. The student of jurisprudence suffices with the good news of the Prophet Muhammad, peace and blessings be upon him, which was narrated by the two sheikhs: “Whoever God wants good for, He gives him understanding in religion.” that. And because the science of jurisprudence is the mainstay of Islamic religious sciences, whose scholars were ahead of the rest of the scholars in honor and prestige, the book “Explanation of the Bahrain Complex and the Forum of the Two Lights” was chosen by Imam Muzaffar al-Din Abu al-Abbas Ahmed bin Nur al-Din Ali bin Taghlib bin Abi al-Diya, al-Taghlibi, the Baalbaki of origin. Al-Baghdadi, born and raised, known as Ibn al-Saati (d. 694 AH) in order to present his preferences in some issues of the Book of Marriage (a comparative study).

الكلمات المفتاحية: ترجيحات ابن الساعاتي، مسائل النكاح، مجمع البحرين، ملتقى النيرين