مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية


Description

مجلة مقامات مجلة دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة سداسية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بآفلو بدولة الجزائر كما أن المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان ،اللسانيات والنقد والادب واللغة . تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها. The journal of the proceedings of an Algerian scientific journal, an international court of six, under the supervision of a scientific body of experienced and competent researchers from abroad, and following up by a competent arbitration body that is formed periodically to evaluate research and studies. The journal is specialized in academic studies and research, and the journal is specialized in the field of human, social, literature and languages. The magazine publishes every original work, not part of a published book, and is not quoted, and the research has not been published or published. The magazine aims to publish the original scientific research by researchers, professors and doctoral students in order to disseminate knowledge, to learn about new and serious research, to link communication between researchers and to make available research and studies

Annonce

تعليمات للمؤلفين

يرجى من السادة   الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة مقاماتللدراسات اللسانية والنقدية والادبية الالتزام بما يلي:

1- - ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه

2 - يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال وذلك من خلال:

* تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

* الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأول

18-03-2021


5

Volumes

9

Numéros

164

Articles


وصْمُ الذاكرة في رواية العشق المقدنس لعزالدين جلاوجي

فيدوح عبد القادر, 

الملخص: تسرد الرواية فترة حكم الدولة الرستمية - في المغرب الأوسط / الجزائر - التي شاعت فيها الفتن، وتفشت فيها الخلافات، كما تشتغل الرواية على الزمن الماضي الذي كرس نمط وجود كيانات فكرية، ومذهبية، وسياسية مترامية الميول في اتجاه النعرات التعصبية والطائفية، تحاول من خلالها الشخصيتان الرئيسيتان [السارد مجهول التسمية، وحبيبته هبة] إثبات وجودهما من صدع صيرورة الزمن المفروض عليهما؛ سعيًا إلى اجتياز هذه الحدود العسِفة التي استولت على مصيرهما، واستحكمت في أمور حياتهما المأمولة؛ بفعل صراع التضارب في المصالح، والتناقضات بين هذه المذاهب؛ مما حال دون تنامي مسيرتهما، فأُجبِرا على نزال الماضي، الذي منعهما من العيش في كنف الحاضر؛ بفعل الإكراهات والتقلبات السياسية الجائرة؛ الأمر الذي عطَّل من إمكانية الإسهام في إنفاذ الفعل الحضاري الواعد، كما أحبط شروط ديمومة الوعي الثقافي، وأفسد الاستقرار السياسي، وأعاق سعي المسار الاجتماعي الطبيعي. وقد تم التركيز في الرواية على الزمن الماضي؛ من دون الحديث عن الزمن الحاضر إلا في آخر الرواية عندما عرض علينا السارد حالة جمعه مع حبيبته أمتعتهما، واتفقا على أن يقصدا تيهرت (عاصمة الدولة الرستمية) حين انحدرا من فوق الربوة، وهنا عاد البطلان [السارد وهبة] إلى الحاضر، وأدبرا عن صفحة الماضي السحيق، على الرغم من اعتراف [هبة] بصعوبة الإفلات من الأقدار بحسب ما قالته لحبيبها "لن نستطيع الفرار من أقدارنا للأسف الشديد، جبال الغباء التي تراكمت عبر القرون لا يمكن اجتيازها بسهولة، لأننا جميعا مكبلون داخلها."

الكلمات المفتاحية: وصم، ذاكرة، رواية ، العشق، المقدنس، عز الدين جلاوجي، الدولة الرستمية، تيهرت


تمظهرات صراع الأنا والآخر في نظرية ما بَعدَ الكُولونياليَّة.

Al-hammadi Al-hammadi, 

الملخص: ينطلق هذا البحث من إشكاليَّة كبرى تتمثَّل في الصّراع الحتمي بين الأنا والآخر، فالعلاقةُ بينهما علاقةٌ مشبعة بالإشكاليَّات وبألوان الصَّراع والصّدام المستمر، وعليه يتحرَّى البحثُ دراسة كنه الصّراع بين الأنا والآخر بأشكالِه وتجلّياتِه المُختلفة من منظور أحدث النظريَّات الأدبية والنقديّة الحديثة وهي نظريَّة ما بعد الكولونياليَّة، إضافةً إلى دراسة تأثيرات الصّراع بين الأنا والآخر على ظهور أطروحات النظريَّة. وقد خَلَص البحثُ إلى جُملَةٍ من النّتائج، من أبَرزِها: إجماعُ أبرز روَّاد نظريَّة ما بعد الكولونياليَّة على أنَّ العلاقة بين الأنا والآخر تقوم على الصّراع والتّصادم. إضافةً إلى تعدّد أشكال الصّراع مع الآخر وآثاره، وقد أفضت دراسة طبيعة هذا الصّراع إلى تأسيس عدد من المفاهيم الجوهريَّة في نظريَّة ما بعد الكولونياليَّة مثل الاستشراق، والهُجنة، ومفهوم التَّابع وصناعة الآخر. This research starts from a major problem represented in the inevitable conflict between self (ego) and other, that the relationship between them is a relationship saturated with problems and colors of conflict and constant clash, and therefore the research aims to study the essence of the struggle between the self and the other from the perspective the Post-colonial theory. The research concluded with a set of results, such as the most prominent pioneers of post-colonial theory agree that the relationship between self (ego) and other is based on conflict and collision. Furthermore, the study of the nature of this conflict has led to the establishment of several essential concepts in Post-colonial theory such as orientalism, hybridity, subaltern and othering.

الكلمات المفتاحية: الأنا والآخر ; نظرية ما بعد الكولونيالية ; النقد ما بعد الكولونيالي ; الاستعمار ; Post-colonial theory ; Postcolonialism


التناص وتجلياته في مقال الابراهيمي

قطاف جلول,  العابدي خضرة, 

الملخص: لعل القارئ لكتابات محمد البشير الابراهيمي يتفطن الى مدى القدرة العجيبة والمنفتحة على الاثار الادبية القديمة والحديثة ، وبرع في خياله الخصب الذي يؤلف بين النصوص جميعا ويربط بين حقائقها المفككة لإنتاج نصوص فريدة النسج، بعيدة السبك قل مثيلها في منهج الخطاب العربي المعاصر، وهو ما يصطلح عليه في منظومة النقد الغربي بالتناص، وهي نظرية متقدمة استطاعت بالياتها ان تصبح أداة لنقد أي نص من أي نوع كان على أساس أن الكاتب باستطاعته أن يفيد من معارف و تجارب الاخرين ،ليعيد انتاجها بشكل ابداعي جديد ،يجعل علاقة المتلقي بالنص علاقة وجود فلا يتحقق الا بذات قارئة تحمل قسطا من ثقافة ذات الكاتب تمكنها من التفاعل مع النص وحل شفراته. فالمتتبع لمقال الابراهيمي يجده أسيرا لنصوص تأثر بها بشكل أو باخر كالنص القرآني وغيره من النصوص .

الكلمات المفتاحية: الابراهيمي .، المقال.، النص الاخر.، التناص.


التماسك النصي في قصيدة حزن صعلوك متأخر لخيلف الغالب دراسة في الاتساق

الشمري عائشة بنت صالح, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة نص شعري بعنوان "حزن صعلوك متأخر" للشاعر "خَلِيف الغالب"، ويمثل هذا النص إحدى القصائد الشعرية التي يتضمنها ديوانه المعنون بـ"سماوات ضيقة"، وسيتم التعامل مع هذا النص وفق الدراسات اللسانية الحديثة التي أعطت النص مكانته اللائقة به، من خلال اعتباره وحدة عضوية واحدة، لا يمكن فصل مكوناته بعضها عن بعض، بعد أن كانت الجملة -منذ أقدم العصور حتى وقت قريب- هي أكبر وحدة لغوية يمكن دراستها. وقد توصل البحث إلى: أن الشاعر قد استطاع أن يستخدم آليات التماسك النصي في قصيدته استخداما فاعلا؛ فبدت القصيدة وحدة عضوية واحدة، وقد طغى مظهر السوداوية والحزن، والشكوى من ظلم الأهل والصحب، والتذمر من الواقع المرير الذي يعيشه الصعاليك الجدد على جو القصيدة؛ وهو ما جعل الشاعر يستدعي شخصية "الشنفرى" ليبثها شكواهم، ولتساعدهم على الخروج من هذا الواقع الكئيب. يهدف هذا البحث إلى دراسة نص شعري بعنوان "حزن صعلوك متأخر" للشاعر "خَلِيف الغالب"، ويمثل هذا النص إحدى القصائد الشعرية التي يتضمنها ديوانه المعنون بـ"سماوات ضيقة"، وسيتم التعامل مع هذا النص وفق الدراسات اللسانية الحديثة التي أعطت النص مكانته اللائقة به، من خلال اعتباره وحدة عضوية واحدة، لا يمكن فصل مكوناته بعضها عن بعض، بعد أن كانت الجملة -منذ أقدم العصور حتى وقت قريب- هي أكبر وحدة لغوية يمكن دراستها. وقد توصل البحث إلى: أن الشاعر قد استطاع أن يستخدم آليات التماسك النصي في قصيدته استخداما فاعلا؛ فبدت القصيدة وحدة عضوية واحدة، وقد طغى مظهر السوداوية والحزن، والشكوى من ظلم الأهل والصحب، والتذمر من الواقع المرير الذي يعيشه الصعاليك الجدد على جو القصيدة؛ وهو ما جعل الشاعر يستدعي شخصية "الشنفرى" ليبثها شكواهم، ولتساعدهم على الخروج من هذا الواقع الكئيب. This study examines a poem entitled "The Sa’luk’s Late Sadness" by the poet "Khalif al-Ghaleb". The poem is a selection from his collection of poems entitled "Narrow Skies". The poem is analyzed using the modern linguistic studies, which give the text its proper place, by viewing it as an organic unit, whose elements cannot be separated from each other at a time when the sentence - until recently – has been deemed to be the largest unit of language that can be studied. The research reveals that the poet has succeeded to use the textual coherence techniques effectively to the extent that the poem has appeared to be a single organic unit. In the poem, sadness and melancholy prevail. The new Sa’alik also complain of the family and friends injustice and express their dissatisfaction with miserable reality. This is embodied through evoking the memory of Ashanfari who has helped them voice their complaints and get rid of their bitter reality.

الكلمات المفتاحية: التماسك النصي ; اللسانيات النصية ; الشعر السعودي ; ظاهرة الصعلكة ; الأدب والنقد


الإشكاليات اللغوية والتقنية في سترجة الأفلام إلى العربية

زندال بشير, 

الملخص: ملخص: تختلف السترجة عن الترجمة التحريرية في أن وسيلة نقلها أصبحت الشاشة كما أن المتلقي لها (خصوصا سترجة الأفلام) يكون شريحة أوسع؛ ومنذ ظهورها في النصف الأول من القرن العشرين وهي مصحوبة بإشكاليات عديدة. منها ما هو تقني كحجم الشاشة وحجم الخط ولونه، ومنها ما هو لغوي كضغط الترجمة لتتلاءم زمنيا مع الظهور السريع للجمل، او عدم ترجمة الألفاظ البذيئة والتي تمس العقيدة. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها عدم وصول رسالة الفيلم كاملة إلى المشاهد، سواء من أجل الأسباب التقنية او حتى للأسباب اللغوية. كلمات مفاتيح: الترجمة، الترجمة السمعية البصرية، السترجة، الشاشة، الفيلم Abstract: Subtitling differs from translation in that the means of its transmission has become the screen, and the recipient (especially subtitling of films) is a broader segment; Since its appearance in the first half of the twentieth century, it is accompanied by many problems. Some of them are technical, such as screen size, font size and color, and some of them are linguistic, such as translation pressure to fit in time with the rapid appearance of sentences, or not translating obscene words that affect faith. The study concluded a number of results, the most important of them are, the film's message did not reach the viewer in full, whether for technical reasons or even for linguistic reasons. Keywords: translation, audiovisual translation, subtitling, screen, film

الكلمات المفتاحية: كلمات مفاتيح: الترجمة، الترجمة السمعية البصرية، السترجة، الشاشة، الفيلم


صورالنضال السياسي والاجتماعي واتجاهاته في الرواية السورية الروائي السوري حنا مينه نموذجاً

وجدان محمداه, 

الملخص: ملخص: اهتم البحث برصد التجربة المعرفية في روايات الأديب حنا مينه منذ رواية "المصابيح الزرق" باكورة إنتاجه الروائي عام 1954 إلى "حارة الشحادين" عام 2000 التي تجسد نضاله الوطني (السياسي والاجتماعي) برؤيةٍ تقدم في دراسة عناصر الموضوع، توصيف نضاله داخل الوطن و خارجه. توقف البحث على أهم جوانب نضاله السياسي ، وقد تجلى في ثلاثة اتجاهات: 1ــ تقديم موقفه ضد الاستعمار الفرنسي في سورية في أربعينيات القرن الماضي، برؤية سامية للنضال والكفاح الوطني من أجل الاستقلال 2ــ إسهامه في التأريخ لنضال الطبقة العاملة في سورية .3 ــ النضال ضد الأحلاف العسكرية و القوى الرجعية المتآمرة على الاستقلال. رصد البحث أهم جوانب نضاله الاجتماعي و تتجلى في : - إنشاء رابطة الكتاب السوريين عام1951، ثم رابطة الكتاب العرب عام1954 2ــ الدفاع عن حقوق المرأة و إطلاق الإمكانية الغافية من فعاليتها المعطَّلة اجتماعياً. - إدانة المجتمع الاستهلاكي الذي يؤدي إلى دمار القيم الاجتماعية.وقد ميز البحث بين نضاله ما قبل الاستقلال وبعده، وإسهامه بالعمل البناء لتجاوز نكسة حزيران عام 1967، كما رصد البحث إسهامه في الكتابة عن حرب تشرين التحريرية وإدانة الصهيونية والعنصرية وأمريكا والمجتمع الدولي. كلمات مفتاحية: حنا؛مينه؛النضال؛الكفاح؛الفرنسي؛سورية؛الاجتماعي؛السياسي. AbstractThe research focused on monitoring the cognitive experience in the novels of the writer Hanna Minh since the novel "Blue Lamps", 1954 to "Al-Shahadin" in 2000, which embodies the national (political and social) with a vision of progress in the study of the elements of the characterization of the struggle inside the country and abroad.The research ceased on the most important aspects of its political struggle, manifested in three directions:1- Presenting his stances against the French colonialism in Syria for independence.2. His contribution to the history of the struggle of the working class in Syria.3. The struggle against military alliances .The research monitored the most important aspects of its social struggle and reflected in:1. Defending women's rights.2. Condemn the consumer society that leads to the destruction of social values.The research distinguished between his pre-independence and post- independence struggle. Keywords: Hanna, Mina, struggle, French, Syria, social, political

الكلمات المفتاحية: Keywords: Hanna, Mina, struggle, French, Syria, social, political ; كلمات مفتاحية: حنا؛مينه؛النضال؛الكفاح؛الفرنسي؛سورية؛الاجتماعي؛السياسي.


النصّ والخطاب: إشكالية الحضور والتّغييب المصطلحي في الدّرس اللّساني والتّداولي

حمو الحاج ذهبية, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن حدود النصّ والخطاب في الدّرس اللّساني المعاصر، من حيث البحث عن حضور المصطلحين وكيف تمّ الاشتغال بهما في الدّرس اللّساني والتّداولي، علما أنّ الدّراسة اللّسانية العلمية انطلقت من الجملة وانتقلت إلى النصّ مع الشكلانيين الرّوس ثمّ إلى الخطاب مع المدرسة الفرنسية والأمريكية، إلاّ أنّ المصطلحين لم يتحدّدا تحديدا موحّدا سواء عند الغربيين أو عند العرب، نظرا لاختلاف وجهات النظر والخلفية المعرفية الخاصّة بكلّ باحث. ويبدو أنّ العودة إلى "دروس في اللسانيات العامّة" بنظرة تنقيبية ومن خلال الكتابات السوسورية المحجوبة عن جمهور الباحثين قد يفضي إلى حصر المفاهيم بطرائق مختلفة في الحاضر والمستقبل. والنتائج المتوصل إليها لا تعدو أن تكون وقفة عند المصطلحين وكشف الغطاء عن حضورهما وأسباب تغييبهما في اللّسانيات السوسورية وكيف ردّ لهما الاعتبار انطلاقا من هاريس وأعلام لسانيات النصّ أو من لحظة ردّ الاعتبار للكلام مع لسانيات التلفّظ واللّسانيات التّداولية.

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات السوسورية ; النصّ ; الخطاب ; مخطوطات سوسور ; التداولية


تمثّلات المثقف في الرواية الجزائرية المعاصرة. قراءة في رواية صمت الفراغ لإبراهيم سعدي

ملياني أحمد, 

الملخص: إنّ هذه الورقة البحثية؛ وفي نزعها للتطبيق، تعدُّ مسحًا تحليلياً وبحثًا في الشخصيّة المثقفة في رواية "صمت الفراغ" لإبراهيم سعدي، الذي يعد واحدا من الروائيين الجزائريين الذين مارسوا الكتابة فلسفيا في تناولهم المواضيع الاجتماعية والثقافية والسياسية في عديد الأعمال الروائية، فكانت رواية "صمت الفراغ" بأنساقها وشخوصها قفزا إلى عوالم الفلسفة وأسئلة المثقف الوجودية بين إكراهات الواقع وزئبقية القيم. This research paper; In its application, it is an analytical survey and research into the educated personality in the novel " The Silence of Emptiness" by Ibrahim Saadi, who is one of the Algerian novelists who practiced writing philosophically in dealing with social, cultural and political issues in many works of fiction. The novel " The Silence of Emptiness " with its formats and characters They jumped into the realms of philosophy and the existential questions of the intellectual between the constraints of reality and the mercurial values

الكلمات المفتاحية: المثقف ; أسئلة الهوية ; إبراهيم سعدي ; صمت الفراغ


الهوية الثقافية العربية في ظل لغة الإعلام الجديد (بين سؤال الانتماء وهاجس الإغتراب)

طالب عبد القادر, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا المقال إلى مناقشة موضوع الهوية الثقافية العربية في ضوء لغة الإعلام الجديد، وفي سياق مشروع العولمة الغربية، الذي سعى إلى استثمار وسائط الإعلام الجديد وتطبيقاته المتطورة، كأداة فاعلة في تشكيل حياة الأفراد والمجتمعات العربية؛ من خلال التأثير العميق في بنائها الفكري والثقافي، وترسيخه لمنظومة من القيم التي تختلف عن قيم وثوابت هوية الأمة العربية والإسلامية. Abstract : This research seeks to discuss Arab cultural identity in the light of the new media language and in the context of the Western Globalisation Project, which sought to invest the new media and its evolving applications as an effective tool in shaping the lives of Arab individuals and communities; Through profound influence in its intellectual and cultural construction, and consolidation of a system of values that differ from those of the Arab and Islamic nation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، الهوية، العربية، العولمة، الاغتراب. Key words : new media, Identity, Arabic, Globalisation, Alienation.


Difficulties that Yemeni Students of English Encounter in Translating Scientific Texts from English into Arabic

Mounassar Abdou, 

الملخص: Abstract: The aim of this study is to investigate the difficulties confronted by Yemeni students in translating scientific texts from English into Arabic. The result showed that the majority of students found it hard to get the equivalent of the scientific terms that were used in the test. It revealed that a great number of students used a method of neologisms intend at using pure Arabic vocabularies, while others preferred another methods which did not serve the Arabic language such as transcription; so they ended up with incorrect translation. The analysis also emphasized that students’ mistakes were due to their lack of knowledge of appropriate methods they to be used to translate scientific texts and to their unfamiliarity with various scientific terms. Keywords: Translation, Technical Translation, Scientific Texts, Arabization, Neologisms, Thamar University, Yemen. ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي يواجهها الطلاب اليمنيون عند ترجمة النصوص العلمية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية. وقد أظهرت النتائج أن غالبية الطلبة قد وجدوا صعوبة في الحصول على مكافئ للمصطلحات العلمية التي استخدمت في الاختبار كما أن عددا كبيرا منهم استخدموا طريقة "المستجدات" بقصد استخدام مفردات عربية محضة . بينما فضل آخرون طرقًا أخرى لا تخدم اللغة العربية مثل "النسخ الصوتي"، لذلك انتهى بهم الأمر بترجمة غير صحيحة. كما أكد التحليل أيضا أن أخطاء الطلبة ترجع إلى افتقارهم إلى المعرفة بالطرق المناسبة لاستخدامها في ترجمة النصوص العلمية وعدم إلمامهم أيضا بمختلف المصطلحات العلمية. الكلمات المفتاحية: الترجمة ، الترجمة التقنية ، النصوص العلمية، التعريب، المستجدات، جامعة ذمار اليمن.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Translation, Technical Translation, Scientific Texts, Arabization, Neologisms, Thamar University, Yemen ; الكلمات المفتاحية: الترجمة ، الترجمة التقنية ، النصوص العلمية، التعريب، المستجدات، جامعة ذمار اليمن.


أَشْكَالُ حُضُورِ المَدِينَة في روايَة (مَسْرَى الغَرَانِيقِ في مُدنِ العَقِيقِ) لـ: أُمَيمَة الخميس

العنزي حمدة, 

الملخص: ملخص: هدفتْ هذه الدراسة إلى تتبّع أشْكال حضور المدينة سرديًّا في رواية (مسْرى الغرانيق في مدن العقيق) للرّوائيّة السّعوديّة أميمة الخميس انطلاقًا من فرضيّةٍ سيسيولوجية ترى أنّ هذه المدن هي الفضاء الذي يحوي أحداث الرواية ويشكّلها بما يمثّله من بنًى محْوريّة في تشكيل بنية السّرْد الكبرى، التي لا يمكننا تصوّر حكايتها دون فحْص هذه الجهة سسيولوجياً؛ بوصفها مكوّنًا محْوريًّا يمثّل دورًا فاعلًا في البنية الشّكليّة والموْضوعاتيّة في هذه الرّواية المتأثرة في بعض خصائصها بـ(أدب الرّحلات). وقد اعتمدت الدراسة على منهج بنيوي، وتم تقسيمها وفق محْورين؛ يعالج أوّلهما الفضاء المادّي للْمدينة ، ويتناول المحْور الثّاني الفضاء المعنويّ لها وتوصلت إلى أن نصوص أدب الرّحلات أحد أهمّ الفنون السّرْديّة المتجذرة في أدبنا العربيّ، إذ تمثّل ما يشبه الوثائق التّاريخيّة والجغرافيّة والإثنوغرافيّة للبلْدان التي يمرّ بها الرّحالة/ بطل الرّواية؛ و يستهدف، في جوهره، تقديم وصفٍ للْمدن وصورولوجيا للبلدان التي ينتقل خلالها السّارد/ الرّحّالة بوصْفٍ يقدّم على طريقة التّجاور والتّتابع؛ لا التّوزيع داخل بنية السّرْد. وتوصي الدّراسة بالاهتمام بمزيدٍ من الدّراسات التي تهتمّ بالبنية السّرْديّة لنصوص أدب الرّحلات، ولا سيّما المعاصرة؛ لما فيها من اختلافاتٍ، تميّزها عن غيرها في البنى السّرْديّة. The aim of this study aimed to follow the forms of the presence of the city narratively in the novel “Masra al-Gharaniq in the cities of al-Aqeeq” by the Saudi novelist Omaima Al Khamis, based on a psychological hypothesis that considers these cities as the space, which contains and forms the events of the novel with its central structure in the formation of the major narrative structure that we cannot imagine without studying this side sociologically, as a central component that represents an active role in the formal structure and objectivity of this novel, which is influenced by (travel literature) in some of its characteristics. The study relies on a semiotic-structural approach, according to two axes, the first of which addresses the physical space of a city, The second axis deals with the moral space of the city and the invisible descriptions. The study concluded that the texts of travel literature - especially in contemporary fiction - are one of the most important narrative arts whose origins, deep roots in our Arabic literature, as well as their purely literary value, constitute similar historical, geographical and ethnographic documents on the countries through which the travelers/heroes of the novel travel; this art aims mainly to present a description and images for the cities in which the narrator/traveller travels through them, by the way of juxtaposition and continuity that do not spread in the narrative structure. The study recommends that more studies be considered in the narrative structure of the texts of travel literature texts, especially contemporary narrative texts, should be further investigated for their differences that distinguish them from others in narrative structure

الكلمات المفتاحية: البناء السّرْديّ، الرواية المعاصرة، سيسيولوجيا المكان، الفضاء المادّيّ، الفضاء المعْنويّ.


اللسانيات الوظيفية- الأسس والمرتكزات

دندوقة فوزية,  آقطي نوال, 

الملخص: ملخص: تهتم اللسانيات في إطارها العام بدراسة اللغة دراسة علمية موضوعية في ذاتها ومن أجل ذاتها، لكن فروع هذا العلم قد حددت لنفسها وجهة خاصة، واهتمامات محددة، ينشغل بها الباحث في دراسته العلمية، فكان من هذه الفروع اللسانية: اللسانيات التوزيعية، واللسانيات النصية، واللسانيات الوظيفية التي يسعى هذا المقال إلى بيان أسسها ومرتكزاتها، حيث خلصت الدراسة في الأخير إلى أهمية اللسانيات الوظيفية في التأكيد على وظيفة الإبلاغ للغة، من خلال تبيان آثار ظاهرة في الملفوظات. Abstract: Linguistics, in its general framework, is concerned with the study of language as an objective scientific study in itself and for itself, but the branches of this science have set themselves a special destination, and specific interests, with which the researcher is preoccupied with his scientific study. Which this article seeks to explain its foundations and foundations, as the study concluded in the last to the importance of functional linguistics in emphasizing the reporting function of language, by showing the effects of visible expressions.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللسانيات، المنهج، الوظيفة، اللغة، الإبلاغ.


التداخل المصطلحي في تحديد مفهوم المحادثة

بوتمر فتيحة,  سعداوي سهام, 

الملخص: : يعالج المقال ظاهرة تلقّي مصطلح ( conversation)في الدّراسات العربيّة، فإذا انطلقنا من مفهوم المصطلح نجد أن لكلّ مصطلح مفهوما واحدا محدّدا داخل الحقل الواحد، لكن الملاحظ في حقل الممارسة التّداوليّة نجد ظاهرة التّداخل المصطلحيّ، وتعدّد صور التّداخل الاصطلاحيّ بين مجموعة من المقابلات المقترحة لهذا المصطلح، وهذا بفعل التّرجمة. ومن تلك المقابلات نجد: التّفاعل، الحوار، الحديث،...إلخ ولمناقشة الإشكاليّة المطروحة، قادنا الفضول إلى البحث عن مصدر هذا المصطلح، وعن كيفيّة استثماره في الدّراسات التّداوليّة. The article deals with the phenomenon of receiving the term( conversation) In Arabic studies, and this is due to translation. Among those interviews, we find: interaction, dialogue, talk, etc To discuss the problem posed, curiosity led use to search for the source of this term,and how to invest it in pragmatics studies.

الكلمات المفتاحية: المصطلح؛ التّحليل المحادثاتيّ؛ التّداخل المصطلحيّ


التنغيم الصوتي وأثره في رفع الكفاية القرائية عند الطلاب

التركاوي عائشة, 

الملخص: القراءة أهم روافد المعلومات ، ووسيلة لمعرفة أفكار الآخرين ، يرتشف القارئ بها ما يغذي عقله و يهذب عاطفته ويغني وجدانه ، ومن أهم المشاكل التي تواجهنا في مسيرتنا التعليمية ، ضعف الطلاب بمستوياتهم المختلفة في القدرة القرائية ، ويقصد بالقدرة القرائية للطالب قدرته على فهم الرمز المكتوب ، ثم استيعابه وترجمته إلى أفكار ، فهماً يمكنه من التفاعل مع المقروء ، اعتمادا على الخبرة المتراكمة والمهارات القرائية المتمرن عليها. ويعد التنغيم الصوتي من أهم عناصر السياق اللغوي ، وبدونه يظل البحث عن دلالة التراكيب متأرجحا ، وهو من أهم العوامل التي تنمي المهارات القرائية ؛ وذلك من خلال تفاعل القارئ مع المادة المقروءة ، ومن هنا حاولت هذه الورقة تتبع ظاهرة التنغيم الصوتي وتبيان أثرها على الطلاب، من واقع خبرة تدريسية تناهز ربع قرن .

الكلمات المفتاحية: التنغيم ; اللغة ; القراءة ; الكفاية



Les 10 articles les plus téléchargés

533 معالم القصة القصيرة في الجزائر -النشأة والتطور والمضامين - 295 تعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية - دراسة نفسية لسانيةتعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية - دراسة نفسية لسانية 275 النّظرية التّوليدية التّحويلية:من بدايات التّأسيس إلى التّرسانة المفاهيمية. 243 التناص الديني في شعر مفدي زكريا –اللهب المقدّس أنموذجا. 232 نظام الحجاج بالعواطف في قصيدة البكاء للشاعر محمود درويش 211 اللسانيات: من دراسة اللغات إلى السياسات اللغوية 205 التعليل النحوي عند سيبويه 204 تداخل الأجناس الأدبية في الرواية الثورية الجزائرية (وأخير تتلألأ الشمس) لمحمد مرتاض أنموذجا 191 اثر القواعد اللغوية في استنباط الأحكام الشرعية عند الأصوليين 188 تلقي الشعر النسائي القديم في الخطاب النقدي المُعاصر -قراءة وصفية تحليلية لكتاب:«شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي»- Receiving ancient female poetry in contemporary critical discourse - An analytical descriptive reading of the book: “Women’s Poetry in the Early Islamic and Umayyad Era” -