مقامات makamat


Description

مجلة مقامات مجلة دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة سداسية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بآفلو بدولة الجزائر كما أن المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، ، والأدب، واللغات،. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها. The journal of the proceedings of an Algerian scientific journal, an international court of six, under the supervision of a scientific body of experienced and competent researchers from abroad, and following up by a competent arbitration body that is formed periodically to evaluate research and studies. The journal is specialized in academic studies and research, and the journal is specialized in the field of human, social, literature and languages. The magazine publishes every original work, not part of a published book, and is not quoted, and the research has not been published or published. The magazine aims to publish the original scientific research by researchers, professors and doctoral students in order to disseminate knowledge, to learn about new and serious research, to link communication between researchers and to make available research and studies

Annonce

اعلان

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية خالصة

أرجو أن الجميع بخير ، حفظكم الله تعالى و عائلاتكم و أحبائكم،

نرجو من السادة ( محرر مساعد، مراجع) تحيين سيرتكم الذاتية بالمنصة

وذلك لأجل مصداقية المجلة والتحكيم.

دمتم في رعاية الله و حفظه.

15-10-2020


4

Volumes

7

Numéros

104

Articles


الحجاج بالمغالطة "بخلاء الجاحظ أنموذجا "

محفوظي سليمة, 

الملخص: يقوم الحجاج المغالطي على المقايسة الخاطئة والتي تتسبب في عيوب بنيوية أثناء تأسيس المحاجة ففي كثير من الأحيان يصدر الخطاب عن تمويه في صورة مقدمات وهمية إما شبيهة بالحقيقة لكنها غير ذلك أو شبيهة بالمشهور دون أن تكون كذلك ،وقد ميّز أرسطو في التبكيتات السفسطائية، التبكيتات الحقيقية عن تلك التي "ليس لها إلاّ المظهر، تلك التي توهم أنها صميمة والحال أنها ليست كذلك ويقرب أرسطو المسألة فيُمثل لها بأمثلة عديدة، فالتبكيتات الصّميمة تتميّز عن الزائفة تميُّز الجمال الحقيقي عن ذلك الذي ليس له من الجمال إلاّ ما يُزيّن به نفسه فإذا زالت عنه الزّينة لم تجد له في الجمال نسبا كذلك فإن الذّهب والفضّة منها ما هو حقيقيّ ومنها ما هو غير ذلك ولا يُميّز بينهما إلاّ الخبير بالمعادن"1 و كذلك القياسات منها ما هوصحيح ومنها ما هو فاسد ولا يفرق بينهما إلاّ العارف بأصول القول. ومن هنا أضحى من اللّازم الكشف عن مفهوم المغالطة من منظور حجاجيّ، مع تبيان أنواع المغالطات وكيفية بنائها وترتيبها وتفسير بنياتها في الخطاب وذلك من خلال بعض النّماذج المختارة من بخلاء الجاحظ. Abstract L’argumentation parle fallacies se construit sur de fausses règles c’est pourquoi elle mène vert des raisonnements erronée ainsi L'œuvre d'Aristote contient plusieurs moutures de la théorie desparalogismes. Celle qui a sans doute connu la postérité la plus grande est celle des Réfutations sophistiques. L'ouvrage fait partie des textes les plus anciens d'Aristote, et peut être considéré comme un premier pas, sur un chemin qui mène à l'invention du syllogisme, vers la construction d'une théorie logique capable de rendre compte des échanges sophistiques,Certaines argumentations reposent sur des techniques d'exploitation du flou et de l'ambiguïté de la langue naturelle. La notion de transformation argumentative permet d'exposer ce flou, et même inacceptable. Cet article est simplement descriptif, visant à travers des modèles représentatifs d'Al-Bukhala, al-Jahiz a démontré que l’argumentation par "fallacies" ne se pose pas surdes bases fixes

الكلمات المفتاحية: الحجاج،المغالطة،البخلاء،التبكيتات،المحاجج ; : argument; fallacies; ; modèles; L'ouvrage; erronée


القدس في الخطاب الأدبي الجزائري "شعرا ونثرا" نماذج مختارة The Algerian Literary Discourse: Poetry and Prose from Al-Quds as a case study

رمضاني عنتر,  لزعر عزالدين, 

الملخص: شغلت القضية الفلسطينية بكل تفاصيلها عقول الشعراء والأدباء من كل أقطار العالم، عربا وعجما، ونصروها بالسنان والبنان، وكتبوا عنها في الكثير من المحافل العربية والأجنبية، إذ هي قضية الحرية الأولى. وكان للقدس حظ موفور من العناية والاهتمام، إذ كانت رمزا لفلسطين وأيقونة لحريتها بما تمثله من خصائص تاريخية ودينية وحضارية وغيرها. ومن أشهر من كتب فيها: شعراء الجزائر وأدباؤها، من أمثال محمد العيد آل خليفة ومحمد البشير الإبراهيمي كأعلام يمثلون الجزائر آنذاك، فكتبوا عن فلسطين والقدس، ونالت القدس كرمز لفلسطين بما تشمله من قيم وتاريخ وحضارة وقومية قسطا من الاهتمام عندهم في قصائدهم ومقالاتهم التي كانت تنشر في الصحف الجزائرية والعربية. فما الذي ميـز الخطاب الأدبي الجزائري عن غيـره في تناوله للقدس كرمز لفلسطين؟، وهل وفق شعراء الجزائر وكُتَّابُهَا في الكتابة عن هذا الموضوع، كل هذا وغيره سنتعرض له في هذا البحث الموسوم بــ: القدس في الخطاب الأدبي الجزائري "شعرا ونثرا" نماذج مختارة لأدباء جزائريين. Abstract: The Palestinian case occupied poets and writers from all over the world, Arab and Ajman wrote about it and supported it in many Arab and foreign forums, as it is the first issue of freedom. al quds was fortunate to be a symbol of Palestine and an icon of its freedom with its historical, religious, cultural and other characteristics. Some of the most famous writers are: Algerian poets and writers, such as Mohammed al-Eid al-Khalifa and Mohammed al-Bashir Brahimi as prominent figures representing Algeria at the time, they wrote about Palestine and al quds. As a symbol of Palestine, with its values, history, civilization and nationalism, it received a lot of attention in their poems and articles that were published in the Algerian and Arab newspapers. What distinguishes the Algerian literary discourse from others in dealing with al quds as a symbol of Palestine? Did Algerian poets and writers succeeded in writing on this subject, all this will be exposed in this research entitled : al quds in the Algerian literary discourse "poetry and prose" selected models of Algerian writers. Keywords: Jerusalem, literary discourse, Algerian, poetry, prose

الكلمات المفتاحية: القدس، الخطاب الأدبي، الجزائري، الشعر، النثر. ; ; al quds, literary discourse, Algerian, poetry, prose.


الحس الوطني والثوري والقومية العربية في شعر عبد المجيد فرغلي ''لحن العبور'' و''العملاق الثائر'' أنموذجان.

زيدان حاتم, 

الملخص: الشاعر ''عبد المجيد فرغلي'' شاعر العروبة والثورة، تغنى بالوحدة والقومية العربية، وتجسد ذلك في شعره فشاعت نصوصه الشعرية وطنيا وقوميا حيث عكس شعره شخصيته الفكرية والأدبية الحاملة للقيم الإنسانية النبيلة التي يتسم بها الشعراء، وبذلك جاءت موضوعات شعره في الثورة والعروبة والانتماء والهوية والقيم الإنسانية والحب والخير...إلخ، فالشاعر إذن كان يكتب من قناعة إيمانية و وطنية متجذرة لا يمكن اقتلاعها، ومن هذا كان اختيارنا في هذه الورقة البحثية منصبا على تلك القضايا والموضوعات التي حملها شعره مركزين بذلك على الحس الوطني والقومي بالذات، واخترنا أن يكون موضوع دراستنا هو: الحس الوطني والثوري والقومية العربية في شعر عبد المجيد فرغلي ''لحن العبور'' و ''العملاق الثائر'' أنموذجان.

الكلمات المفتاحية: الحس الوطني/الحس الثوري/القومية العربية / عبد المجيد فرغلي.


الجهود التربوية والتعليمية ومرجعياتها في الجزائر عند البشير الإبراهيمي

حاكمي نورة, 

الملخص: لقد طمح الشيخ البشير الإبراهيمي إلى تأسيس نهضة فكرية تقوم على ركائز قوامها الأخلاق و العلم والتربية مركزا على فئة الشباب لأنها العنصر الفعال في هذا ، إذ اعتبر أن التربية تنجح بالتكوين ، فهو لا يعتبر مصلحا اجتماعيا أو أديب وإنما تجاوز ذلك إلى غيرته عن وطنه ودينه ، فهو المعلم و المربي وموجها للمعلمين والمربيين . ولقد اختار البشير الإبراهيمي في نشاطه الإصلاحي التعليم لأنه يعد أسلوبا من أساليب المقاومة و التحدي ، واتخذه سلاحا لمواجهة المستعمر الذي كان يعمل على تفتيت الوحدة وطمس المعالم الثقافية ومسخ القيم الدينية، من أجل الفصل بين المجتمع عما تربطه بثقافته ودينه حتى تنشأ أجيال ممسوخة من كل شيء . وعندما نتكلم عن الشيخ البشير الإبراهيمي هو أننا نتحدث عن الجزائر أصالة وحضارة ونهوض وتحرر ، إذ يعتبر أن الغاية من التربية هي توحيد الناشئة الجديدة في فكره ، فهو يعد من الرجال الذي كانوا يتمتعون باللسان البليغ و البيان الفصيح ، وكان إسهامه في توعية الشعب الجزائري من خلال مرجعياته للتعليم . سأحاول في هذا البحث أن أقدم تحليلا لفكر الشيخ البشير الإبراهيمي من خلال كتاباته مركزة على الجانب التربوي. الكلمات المفتاحية : الجهود ـ التربوية ــ والتعليمية ــ ومرجعياتها ــ في الجزائر ــ عند "البشير الإبراهيمي Abstract: Sheikh Bashir Brahimi aspired to establish an intellectual renaissance based on the pillars of ethics, science and education, focusing on the category of youth because it is an effective element in this, as he considered that education succeeds training, he is not considered a social reformer or writer, but exceeded that to other jealousy of his country and religion, It is the teacher and educator and directed to teachers and educators. In his reform activity, Bashir Brahimi chose education because it was a method of resistance and challenge, and he took it as a weapon to confront the colonizer, who was working to break up unity and obliterate cultural monuments and the denial of religious values, in order to separate society from its culture and religion until generations abominated from everything. . When we talk about Sheikh Bashir Brahimi is that we are talking about Algeria authenticity and civilization and the rise and liberation, as he considers that the purpose of education is to unify the new emerging in his thought, he is one of the men who enjoyed the eloquent tongue and eloquent statement, and his contribution was to educate the Algerian people through His references for education. In this paper I will try to provide an analysis of the thought of Sheikh Bashir Brahimi through his writings Focused on the educational aspect, Key words: educational efforts and their references in Algeria, according to "Al-Bashir Al-Ibrahimi

الكلمات المفتاحية: الجهود ـ التربوية ــ والتعليمية ــ ومرجعياتها ــ في الجزائر ــ عند "البشير الإبراهيمي


هاجس الوحدة العربية ومقتضياتها في أدب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

سعودي أحمد, 

الملخص: رغم خضوع الجزائر للاحتلال الفرنسي البغيض منذ 1830م ،وسعيه المتواصل لفصل الجزائر عن بعدها العربي الإسلامي، ومحاربة كل ما من شأنه أن يؤكد تلك الرابطة أو يدعمها، من دين ولغة بل وحتى المبادلات العلمية والتجارية ، فقد بقي الجزائريون عامة ونخبتهم المحافظة ذات التكوين والتوجه العربي - الإسلامي يتواصلون مع الوطن العربي والعالم الإسلامي ولو سريا ، واعتمدوا في ذلك التواصل على العديد من الوسائل، مثل الهجرة إلى البلاد العربية ، والكتابة في الصحف الجزائرية ذات اللسان العربي حول قضايا و اهتمامات البلاد العربية ، بل واستخدموا حتى شعيرة الحج للتنقل إلى البلاد العربية، دون أن ننسى البعثات العلمية وهجرة العديد من الشباب الجزائري لطلب العلم ، في القرويين والزيتونة والأزهر وبلاد الحجاز وبلاد الشام، ورغم ظروفهم الصعبة بقي الجزائريون يؤمنون بوحدة الوطن العربي القومية ، ومصيره المشترك، وأن ما حل به من استعمار وهوان هو نتيجة لفرقته وتجزئته التي غرسها المحتل مشرقا و مغربا، فارتفعت أقلام وأصوات جزائرية تدافع عن الوحدة العربية والإسلامية، داعية لقيامها، يعد الشيخ محمد البشير الإبراهيمي من أكبر دعاتها والمنافحين عنها. Altits Arab-Islamic dimension, and to fight everything that would confirm or support that bond, from religion, language, and even scientific and commercial exchanges, the Algerians in general and their conservative elite of Arab formation and orientation remained The Islamic communicates with the Arab world and the Islamic world, even if secretly, and in that connection they relied on many means, such as immighough Algeria has been subjected to the hateful French occupation since 1830 AD, and its continuous endeavor to separate Algeria from ration to the Arab countries, and writing in Algerian newspapers with an Arabic tongue on issues and concerns of Arab countries, and even used the ritual pilgrimage to travel to the Arab countries, Without forgetting the scientific missions and the migration of many Algerian youths to seek knowledge, in the villagers, Zaytouna, Al-Azhar, the Hijaz countries and the Levant, despite their difficult circumstances, the Algerians continued to believe in the national unity of the Arab nation and its common destiny, and that what befell it of colonialism and dishonor is the result of its division and fragmentation that the occupier planted In the East and the West, Algerian pens and voices rose to defend Arab and Islamic unity, calling for its establishment. Sheikh Muhammad al-Bashir al-Ibrahimi is one of the biggest advocates It is lost and its supporters.

الكلمات المفتاحية: الوحدة العربية ، الوطن العربي ، البشير الإبراهيمي ، الإستعمار ، التجزئة . ; Arab unity, the Arab world, Bashir Ibrahimi, colonialism, fragmentation.


الدخيل في اللسان الغزي(وسائل الاتصال والتواصل أنموذجًا)

الداية رائد, 

الملخص: إنَّ التطور العلمي في شؤون الحياة كافةً آخذٌ في التمدد، محدثًا جملةً من التغيرات الاجتماعية والسياسية والمادية وغيرها، وقد انفتح العالم أمام الكثير من ميادين التطور عبر وسائل الاتصال والتواصل، اللتين تعددتا وانتشرتا، ولم تستطع الأمة العربية والإسلامية لأسباب ما أن تتساير مع هذا التطور بحده المناسب، وضعفت حتى في وضع سياسة تمنع من تفشي أسماء المخترعات من البرامج والوسائل وغيرهما بلغاتها العربية، وما استطاعت تتبعه، كما تأخرت في ترجمة الكثير من المصطلحات العلمية قبل تغولها في اللسان العربي، حتى صار من العسير اليوم الوقوف أمام ذلك، واقتضى الحال مسايرة ذلك حتى بلغت تلك الأسماء والمصطلحات انتشارًا واسعًا، وهذا البحث يرصد للدارسين الكثير من تلك الأسماء التي درجت في اللسان الغزي، ولم يتوقف عند استعمالها فحسب؛ بل جيء بمثناها أحيانًا، وبجمعها أحيانًا أخرى، وقد يتوافق ذلك مع قواعد العربية، وقد يخالفها، كما يتتبع الباحث دلالات تلك الأسماء والمصطلحات مستعينًا بمعاجم اللغة العربية. The scientific development in all affairs of life is expanding, bringing about a number of social, political, material and other changes, and the world has opened up to many fields of development through the means of communication and communication, which have multiplied and spread, and the Arab and Islamic nation was unable for some reasons to keep pace with this development. By its appropriate limit, it weakened even in setting a policy that prevents the names of inventions from programs, means, and others from spreading in their Arabic languages, and what it was able to follow, as it was late to translate many scientific terms before they vanished in the Arabic tongue, until it became difficult today to stand in front of that, and the situation demanded keeping pace That is until those names and terms reached a wide spread, and this research monitors many of those names that were included in the tongue tongue, and it did not stop when they were used only; Rather, it comes in its fold at times, and in its collection at other times, and this may be compatible with the rules of Arabic, and may be in violation of it, as the researcher tracks the meanings of those names and terms using the Arabic language dictionaries.

الكلمات المفتاحية: الدخيل ; اللسان الغزي ; الاتصال ; التواصل ; الانتشار. ; The Intruder ; TheTongue gaza ; Connection ; Communincation ; Spread


الرمز في الخطاب الادبي رواية كوثاريا اختيارا

العبودي ا.د. ضياء غني, 

الملخص: الملخص : يحتل الرمز أهمية كبيرة في الأدب الروائي ، كونه يساهم في خلق دلالات جديدة تهدف إلى إثراء العمل الروائي ، وإثارة المتعة في نفوس القراء ، من خلال الفضول الذي تخلقه في داخلهم حول دلالته ، وإشارته إلى أفعال الشخصيات والحوارات داخل العمل . وقد ظهرت الرموز بشكل جلي في رواية "كوثاريا : للكاتب العراقي نعيم ال مسافر ، لذا حاولت الإجابة على سؤال مفاده : ما هي الرموز التي تحيل إليها هذه الرواية ؟ متتبعاً هذه الرموز من لوحة الغلاف والعنوان إلى نهاية متن الرواية . ساعيا إلى إظهار العلامات التي ترتبط برموز تشير إلى الإبعاد الثقافية والاجتماعية في محيط الرواية . الكلمات المفتاحية : الرمز ، الشخصيات ، العنوان ، المكان ، كوثاريا. Abstract Occupying a figure of great importance in fiction, as contributing to the creation of new semantics designed to enrich the fictional work, fun and excitement in the hearts of readers, through curiosity they create in their minds about the significance, and I do Referring to the characters and dialogues within the work. Icons clearly has appeared in the novel "Kotharia:Of the novelist naeem al msafer , so I tried to answer the question that: What are the symbols that refer to this novel? Retracing these icons of the cover plate and the title to the end of the board of the novel. Seeking to show signs that It is associated with symbols refer to the cultural and social dimensions in the vicinity of the novel. Key words: symbol, characters, address, place, Cutharia

الكلمات المفتاحية: الرمز ; الشخصيات ; المكان


سياق الحدث الدرامي في مسرحية أهل الكهف لتوفيق الحكيم- The context of the dramatic occurrence (event) in the cave owners play by Tawfiq Alhakim

سعدية نعيمة, 

الملخص: الملخص: قارئ مسرحية أهل الكهف لتوفيق الحكيم، سيقف عند فلسفة درامية متميزة، أراد الحكيم بها أن ينظر إلى أساطيرنا الإسلامية بعين التراجيديا الإغريقية، من أجل هذا التزاوج بين العقليتين والأدبين؛ فقد وردت قصة أهل الكهف تحت عنوان " النيام السبعة" في أدبيات التراث المسيحي، وهي من أكثر الأساطير، التي تتناول سير القديسين وأعمالهم انتشاراً وأشدها إمتاعاً، والحدث الدرامي هو سلسلة أحداث وحالات تنطوي على تضارب وصراع عنيف بين قوى وعناصر مختلفة، هو صراع يتولد عن التضارب بين فكرتين أو عاطفتين، فهذه التناقضات لها شأن في خلق صراع. وما يشدّ الانتباه، وجود تفاصيل متشابهة للقصة في كل من تفسير القرطبي والروايات المسيحية، وإلى جانب الخطوط العريضة للقصة التي تبدو تقريباً متطابقة، توجد نقاط اتفاق في بعض الأمور المهمة، حيث لا يتوانى توفيق الحكيم عن الاعتراف بتأثير الاعتقادات المصرية القديمة عليه في اختيار موضوعه. وعليه، تقوم المسرحية على فكرة صراع الإنسان مع الزمن أو ما يعرف بمسرح الأفكار، حيث يلعب الموضوع لا الشخصيات أهم الأدوار، وهذا من أهم خصائص مسرح الأفكار أو المسرح الذهني الحوار التحليلي الذي يشقق الفكرة ويستقطرها، ويتولد الصراع في المسرح الذهني من خلال تصارع الأفكار في الذهن من خلال الأداء التمثيلي على المسرح، ما نحاول تبينه، في هذه الورقة البحثية. Abstract: Tawfiq Alhakim in this play wanted to have a look to our Islamic legends (myths ) by eye of grecian tragedy , in order to overlap between the two mentalities and the two literatures. The story of cave owners responded under the little(the seven sleepers) in the literatures of Christian heritage; this is one of the most myths that deals with the saints resumes and their (works ) which are the most wide spread and most enjoyable myths . The dramatic events, or the drama is a series of events involves violent struggle between different sterengths. The drama is one of the most important pictures of representative literature which depends on indvadual creativity in the art of making events. The dramatic event is a conflict generated by the conflect between two ideas or two emotions, so these contradications have a bearing in creating this conflict . The views that are mentioned in verses, and presented the story of the cave owners formuted using a dramatic method, in which the dialogue plays the main part. It seems that the apparent dialogue in the Queranic system appealed Alhakim and which carries a huge dramatic potential there is a hidden dialogue that can transform into influential monologues. There are a similar details in both Alqurtubi interpretation and Christian narratives in some of the important matters. Tafig Alhakim said that ancient Egyptian beliefs affected him when he wanted to choose this subject. Some critics believe that the writer inserted the Japanese legend of urashima , as a myth parallel to the story of the cave owners. The play is based on the idea of the human struggle with the age; what is known as ideas plays. The most important properties of play’s ideas is the analytical dialogue that breakdown the idea. The struggle in the mental play is coming from the struggle of ideas is the mindfulness via the acting performance on the stage. This play ended in the middle of confusion between dream and truth , and the cave owners died inside their cave that closed on them.

الكلمات المفتاحية: الحدث –الدراما –التراجيديا- أهل الكهف. ; The dramatic events ; Tawfiq Alhakim ; ideas plays ; dialogue


علامات الترقيم في النص اللغوي بين النص الأصلي والنص المترجم دراسة تقابلية تطبيقية على طلبة قسم الترجمة – جامعة البصرة

العبد الله مراد حميد, 

الملخص: تتميز اللغات في العالم بان لها خصائص وميزات، وهي ما تميزها عن نظيرتها بالتالي ستتركب هذه اللغات وفقاً لما تتميز به، فاللغتين العربية والانجليزية لكل منهما ميزات وسمات تختلف في بعضها تارة، وتتشابه في بعضها تارة أخرى، ولعل من أبرز ما تشابهت بها هاتان اللغتان إمتلاكهما لغة علاماتية أضفت إليهما سمة عُدَّت الأهم كونها تسهم بشكل مباشر في إنتاج المعنى العام للنص اللغوي، وهذه اللغة أُطلق عليها مصطلح (لغة) تجوزاً كونها تسهم في جلاء المعنى بشكل واضح، وبغيابها يتسبب فقدان جزء كبير منه، في حين أُسميت من قبل علماء اللغة العرب باسم (علامات الترقيم)، في حين أُصطلح عليها في اللغة الإنجليزية باسم(Punctuation Marks)، فاللغتان تملكان المبدأ نفسه من حيث الشكل العام، بينما نجد الاختلاف يبرز بينهما من حيث وظيفة كل علامة ومكانها ووظيفتها، وهو ما سيتناوله البحث بشيء من التفصيل المقتضب كلمات مفتاحية: Abstract: Languages have idiosyncratic features, so languages are structured according to these idiosyncratic features. Arabic and English have their own features that set them apart though there are similar aspects of the two languages. The language of marks is among those similar features that distinguish these two languages. Punctuation in both languages affect the meaning of the linguistic text. It is called a language since it clarifies meaning where its absence results in losing a great part of the text. Arab scholars called it "Punctuation Marks". Both languages possess this feature but differences appear in their functions and position. Thus, this study tries to examine the important punctuation marks and their functional implications. It also sheds light on the reasons of committing mistakes on the part of translators when they translate from Arabic into English and vice versa. A translator should be qualified enough in this aspect so as to spot the intended meaning. It is found out that any change in the position of these marks lead to a difference in meaning. This contrastive study tries to identify the correspondences and discrepancies of these marks to help students avoid such problems and there are suggestions of solutions to avoid misuse Keywords: Contrastive; linguistics; Arabic; English; Studies.

الكلمات المفتاحية: تقابل، علامات، عربية، انجليزية، تقابلية.


لثقافة و والثقافة الشعبيةّ و التراث قالب مجلة مقامات 22 -2020

بلهاشمي أمينة,  مساعدية نسيبة, 

الملخص: ملخص: بات التوجه في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بالدراسات البينية وتفعيل البحث فيها على المستويين النظري والتطبيقي، على اعتبار أن المعارف ترّاكمية ومتقاطعة فيما بينها فالمشترك بينها الإنسان بوجه عام، بغض النظر عن اختلاف التوجهات والاختصاصات، فالتكامل المعرفي يزيد من عمق الخبرة المعرفية ويربطها بسياقات متنوعة. من بين المعارف المتدّاخلة فيما بينها نلفي حقل الدراسات الشعبية، فهو مترامي المرجعيات والموضوعات والمناهج، لا يقتصر على موضوع دون الآخر فكل ما يتعلق بالمخزون الحضاري المادي والمعنوي هو محور الدراسات الشعبية، فيتداخل مع الأنثربولوجيا والإثنوغرافيا، والإثنولوجيا وعلم الإجتماع وعلم النفس إلى غير ذلك من العلوم، وتتفرع عنه أطر بحثية مختلفة نحو التراث الشعبي، الثقافة الشعبية، الأدب الشعبي. يؤسس ما سبق لطرح الإشكال التالي: هل يمكن تحديد تقاطعات مصطلحات الدراسات الشعبية؟ تتفرع عنه الأسئلة الآتية: ما هي أهم مصطلحات الدراسات الشعبية؟ فيما تتمّايز مفاهيم تلك المصطلحات؟ سنجيب عن الإشكال بالتركيز على ضبط المصطلحات المهمّة ومنها: التراث الشعبي، الثقافة الشعبية، الأدب الشعبي، الأنثربولوجيا. ملخص: بات التوجه في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بالدراسات البينية وتفعيل البحث فيها على المستويين النظري والتطبيقي، على اعتبار أن المعارف ترّاكمية ومتقاطعة فيما بينها فالمشترك بينها الإنسان بوجه عام، بغض النظر عن اختلاف التوجهات والاختصاصات، فالتكامل المعرفي يزيد من عمق الخبرة المعرفية ويربطها بسياقات متنوعة. من بين المعارف المتدّاخلة فيما بينها نلفي حقل الدراسات الشعبية، فهو مترامي المرجعيات والموضوعات والمناهج، لا يقتصر على موضوع دون الآخر فكل ما يتعلق بالمخزون الحضاري المادي والمعنوي هو محور الدراسات الشعبية، فيتداخل مع الأنثربولوجيا والإثنوغرافيا، والإثنولوجيا وعلم الإجتماع وعلم النفس إلى غير ذلك من العلوم، وتتفرع عنه أطر بحثية مختلفة نحو التراث الشعبي، الثقافة الشعبية، الأدب الشعبي. يؤسس ما سبق لطرح الإشكال التالي: هل يمكن تحديد تقاطعات مصطلحات الدراسات الشعبية؟ تتفرع عنه الأسئلة الآتية: ما هي أهم مصطلحات الدراسات الشعبية؟ فيما تتمّايز مفاهيم تلك المصطلحات؟ سنجيب عن الإشكال بالتركيز على ضبط المصطلحات المهمّة ومنها: التراث الشعبي، الثقافة الشعبية، الأدب الشعبي، الأنثربولوجيا. كلمات مفتاحية: تراث ، ثقافة، أنثربولوجيا، أدب شعبي، مفاهيم. Abstract: In recent times, the tendency to focus on inter-studies and activate research in the theoretical and practical levels has become of great importance , since that knowledge is cumulative and cross-cutting. What is common between them is man. Regardless of the different orientations and specializations, is that knowledge integration increases the depth of knowledge experience and links it to various contexts. Among the intertwined knowledge is that of popular studies, as it is a reference, topic and curricula.Furthermore,it is not restricted to a topic without the other,because all what focus of popular studies relates to material and moral stock.So, Popular studies interfere with anthropology, ethnography, ethnology, sociology, psychology, and other sciences. The above establishes the following problem: Can the intersections of folk studies be identified? The following questions are subdivided into it: What are the most important terms for popular studies? What are the concepts of these terms differentiated? We will answer the problem by focusing on controlling important terms, including: folklore, popular culture, popular literature, anthropology. Keywords: folklore- popular culture- popular literature, anthropology.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تراث ، ثقافة، أنثربولوجيا، أدب شعبي، مفاهيم. ; Keywords: folklore- popular culture- popular literature, anthropology.


تبوكنا بلا أخطاء كتابية

زكي السيدعلي أسامة, 

الملخص: سعى البحث إلى تقويم مبادرة " تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي.. وتعد المبادرة تجربة محلية سعودية استهدفت علاج الأخطاء المكتوبة على لافتات المحلات التجارية والمؤسسات العامة، ولوحات الإعلانات داخل المدارس الحكومية والأهلية؛ أي إنها مبادرة ذات تأثير على الأيكولوجية اللغوية. قُيِّمت المبادرة من خلال مبحثين، تناول المبحث الأول: التأطير التنظيري بوصفه تأسيسًا للمبادرة. تناول المبحث الثاني الإطار العملي وفيه أجيب عن أربعة أسئلة، استعمل الباحث منهجية البحث الوصفي. أشارت النتائج إلى أن "تبوكنا بلا أخطاء كتابية" مبادرة لغوية محلية انتمت إلى تخطيط المكانة اللغوية، مستبصرة بأهداف التخطيط اللغوي، ومراحله المتعارف عليها في الأدبيات العلمية بوصفه علمًا يدرَّس في الجامعات المرموقة، كما أشارت النتائج إلى أن المبادرة تضمنت بعض نقاط القوة وبعض نقاط الضعف، وقد نوقِشت هذه النتائج، وفي ضوئها صِيغت مجموعة من التوصيات. The research sought to evaluate the "Tabukna Without Written Errors" initiative from the perspective of planning the Language planning. The initiative is a local Saudi experiment that aimed to treat the written errors on the signs of shops and public institutions, and billboards inside public and private schools. That is, it is an initiative that has an impact on the linguistic ecology and the initiative was evaluated through two topics. The first topic dealt with the theoretical framing of this individual initiative as a foundation for it. Because it was an initiative without this foundation, the second topic dealt with the practical framework and in which four questions were answered. To achieve the research objectives, the researcher used the descriptive research methodology. The results indicated that “Tabukna without Written Errors” is an initiative that belonged to the planning of the status planning, enlightening the goals of language planning, its procedures and mechanisms ... which are recognized in the scientific literature as a science taught in prestigious universities, and the results indicated that the initiative included some strengths Some weaknesses, and these results were discussed, and a set of recommendations emerged from them.

الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية الكتابية - التخطيط اللغوي- مبادرة لغوية- تنقية اللغة