مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية


Description

مجلة مقامات مجلة دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة سداسية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بآفلو بدولة الجزائر كما أن المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، ، والأدب، واللغات،. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها. The journal of the proceedings of an Algerian scientific journal, an international court of six, under the supervision of a scientific body of experienced and competent researchers from abroad, and following up by a competent arbitration body that is formed periodically to evaluate research and studies. The journal is specialized in academic studies and research, and the journal is specialized in the field of human, social, literature and languages. The magazine publishes every original work, not part of a published book, and is not quoted, and the research has not been published or published. The magazine aims to publish the original scientific research by researchers, professors and doctoral students in order to disseminate knowledge, to learn about new and serious research, to link communication between researchers and to make available research and studies

Annonce

تعليمات للمؤلفين

يرجى من السادة   الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة مقاماتللدراسات اللسانية والنقدية والادبية الالتزام بما يلي:

1- - ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه

2 - يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال وذلك من خلال:

* تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

* الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأول

18-03-2021


4

Volumes

8

Numéros

128

Articles


الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: الوسائل والتقنيات

جلول دواجي عبد القادر,  جيلالي بوزينة محمد, 

الملخص: الانغماس اللغوي أسلوب من أساليب التدريس لتنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين، حيث يستخدم المعلّمون ودارسو اللغة لغة ثانية أجنبية مستهدفة دون استخدام أيّة لغة وسيطة بهدف الاعتماد على استخدام اللغة الهدف دون أيّة لغة في أثناء التدريس، أو خارج القاعات الدراسية أو في الرحلات الخارجية أو في المواقف اللغوية المختلفة التي يتعرّض لها الدارسون. ويعتمد مفهوم الانغماس اللغوي على ما يمكن أن تقوم به اللغة في السياق الاجتماعي باعتبار اللغة مرآة المجتمع وأنّ الفرد يكتسب لغته التواصلية من خلال الاحتكاك المباشر مع أفراد بيئته، ولتحقيق النجاح في اكتساب اللغة لغير الناطقين بها يجب أن يستوفي العمل التربوي أركانه، ويراعي في ذلك الجوانب النفسية والاجتماعية واللغوية المختلفة التي اهتم بها الدارسون، وتتمثل أركان العمل التربوي أو التعليمي في المعلّم والمتعلم والكتاب. Abstract: Language immersion is a teaching method for the development of language skills in learners, where teachers and language learners use a targeted foreign second language without using any intermediate language to rely on the use of the target language without any language during teaching, outside classrooms, on out-of-home trips or in different language situations to which learners are exposed. The concept of linguistic immersion depends on what language can do in the social context, considering the language as the mirror of society and that the individual acquires his communicative language through direct contact with members of his environment, and to succeed in acquiring the language for non-native speakers must meet the elements of the educational work, taking into account the different psychological, social and linguistic aspects that the learners are interested in, and the elements of educational or educational work are in the teacher, learner and writer. Keywords: Language immersion –language- second language - teacher- learner – writer-

الكلمات المفتاحية: الانغماس اللغوي- اللغة- اللغة الثانية- المعلم-المتعلم-الكتاب.


نقد القصيدة العربية في ضوء البحث الأسطوري( قراءة في أسئلة الخلق الفني) Criticism of The Arabic poem in light of the legendary research

عراب أحمد, 

الملخص: من أولوية القضايا التي تعرض لها النقد العربي محققا في سؤال ماهيتها – حدّ القصيدة – ،باعتبارها صورة لما كان عليه الإبداع الشعري العربي قديما – أي في المراحل الأولى من تشكّل معالم الشعرية العربية حتى العصر العباسي –، وفي هذا المجال كان النقد العربي في متابعاته لتك الأعمال الشعرية سخيا في ردوده ودقيقا في إجاباته، إلى حدّ الإقناع بأن الشعر قول موزون مقفى دال على معنى . تسعى هذه الورقة البحثية إلى استعراض إمكانات البحث الأسطوري في فهم عملية الإبداع الشعري، وتحليل عناصرها التخييلية في القصيدة العربية، ورصد أهم مقولاته من خلال الكشف عن خبايا هذا العالم الأسطوري الذي انبثقت منه الميثيولوجيا الدينية عند العرب ، و ارتسمت على صفحات النصوص الشعرية خالقة أفقا عجيبا للشعرية العربية في عصرها المتألق. One of the priorities of the issues to which arab criticism has been exposed, investigating in its question what is the definition of the poem, as an image of what was poetic about arab poetry in the past, i.e. in the early stages of the formation of the features of arab poetry until the abbasid era. in this regard, the arab criticism of its follow-up to these poetic works has been generous in its responses and meticulous in its answers to the point of convincing that poetry is a balanced ritual meaning. This research paper seeks to review the capabilities of legendary research in understanding the process of poetic creativity and analyzing its imaginary elements in the Arabic poem, and monitoring its most important statements by revealing the mysteries of this legendry world from which the religious mythology emerged from the arabs and was drawn on the pages of poetic texts creating a wonderful horizon arab poetry in its glorious era. Keywords:. poem, ,myth, mythology, metaphysics, poetry.

الكلمات المفتاحية: القصيدة. ، الأسطورة.، الميثولوجيا.، الغيبي.، الشعرية. ; poem, ,myth, mythology, metaphysics, poetry.


الشخوص الأسطورية في المخيال الشعبي بين إبداعية التخييل وواقعية المحاكاة

زقادة شوقي, 

الملخص: تعد الأساطير كنزا من كنوز المعرفة الإنسانية، لأن الإنسان البدئي اختزن فيها تجارب حياته، ونتاج عقله وتفكيره، وكل ما صوّرته عواطفه من خيالات، وبإمكاننا عدّها إحدى أركان الحضارة الإنسانية المهمة ضمنت للإنسان عامة، ولشعوب بلاد ما بين النهرين انسجامها مع ذاتها، وكفلت لها الشعور بجدوى الحياة، بل ومدّتها بطاقة من المعاني والرموز التي جعلتها في مستوى مواجهة الطبيعة والكون، ومن خلالها نستطيع معرفة طريقة تفكيرها، وكيفية رؤيتها للكون، وموقفها من القضايا الجوهرية، وهي بصرف النظر عن كونها إدراكا خاطئا للوجود أو مصيبا، فإنها تعد مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري بعامة، ولولاها لما وصلنا إلى هذه المرحلة المتطورة من العلوم، وتأتي هذه الدراسة لتبيّن كيف كان إنسان بلاد ما بين النهرين يتصور مجتمع الآلهة من خلال ما أبدعه من أساطير كونية وتكوينية... Myths are a treasure trove of human knowledge, because primitive man stored in them the experiences of his life, the product of his mind and his thinking, and all imaginations portrayed by his emotions. We can count them as one of the important pillars of human civilization, ensuring for the human being in general, and for the peoples of Mesopotamia harmony with itself, and ensured it the feeling of the usefulness of life, and even its duration with an energy of meanings and symbols that made it able to face nature and universe, and through it we can know the way it thinks, how it sees the universe, and its position to the fundamental issues, which, regardless of being a right or wrong perception of existence, it is considered as one of the stages human thought evolution in general, without which we would not have reached this advanced stage of science. This study comes to show how the people of Mesopotamia envisioned the community of gods through what they have created as formative and universal myths… etc

الكلمات المفتاحية: أسطورة؛ شخوص؛ آلهة؛ بلاد ما بين النهرين؛ تاريخ. ; Myth ; characters ; God’s ; Mesopotamia ; history.


تلقي الشعر النسائي القديم في الخطاب النقدي المُعاصر -قراءة وصفية تحليلية لكتاب:«شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي»- Receiving ancient female poetry in contemporary critical discourse - An analytical descriptive reading of the book: “Women’s Poetry in the Early Islamic and Umayyad Era” -

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: لم يحظ شعر المرأة العربية باهتمام كبير من قبل الدارسين، وبخاصة في عصري صدر الإسلام، والعصر الأموي ،فالمتأملُ يُلفي أن معظم الكتب التي تناولت شعر النساء في عصري صدر الإسلام ،والعصر الأموي، اهتم أصحابها بصفة عامة بالجمع ،والتوثيق وابتعدوا عن الدرس والتحليل ،، ومن أهم الكتب التي تستحقُ الإشادة، والتي تعرضت لشعر المرأة في العصور القديمة ،نذكر كتاب الدكتور أحمد الحوفي، الموسوم ب: «المرأة في الشعر الجاهلي»،فهو أول من درس شعر النساء في العصر الجاهلي، وأفرد له فصلاً من كتابه لدراسة شعر النساء في العصر الجاهلي، وتناوله بعمقٍ، وتوسعٍ ، ويأتي هذا الكتاب الموسوم ب: «شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي-دراسة موضوعية فنية-» للدكتور سعد بوفلاقة، محاولاً أن ينفض الغبار، ويلملم شتات مرحلة من أهم المراحل الأدبية التي أبدعت فيها المرأة العربية وُأغمط حقها في ذلك، ونُحاول في هذا البحث أن نقرأ هذا الكتاب النقدي القيم قراءة وصفية تحليلية . Summary: The poetry of Arab women has not received much attention from scholars, especially in the two ages of early Islam and the Umayyad era. The meditator concludes that most of the books that dealt with women's poetry in the early days of Islam and the Umayyad era, their owners generally paid attention to collecting, documenting and avoiding study and analysis And among the most important books that deserve praise, which were exposed to women's poetry in ancient times, we mention Dr. Ahmed Al-Hofi's book, tagged: “Women in Pre-Islamic Poetry.” He was the first to study women's poetry in the pre-Islamic era, and devoted a chapter to his book to study poetry Women in the pre-Islamic era, dealing with it in depth and expansion, and this book is tagged: “Women’s Poetry in the Early Islamic and the Umayyad Age - Technical Objective Study-” by Dr. Saad Boufalaqa, trying to shake off the dust and collect the diaspora of one of the most important literary stages in which women excelled And we are trying to read this valuable critical book in a descriptive and analytical reading.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: خصائص، الخطاب، الشعري، القديم، قراءة، كتاب. ; Key words: characteristics, discourse, poetic, ancient, reading, book.


ظاهرة الإمالة في اللغة العربية

شنتوف آمنة, 

الملخص: الملخص الإمالة من أهمّ الظواهر اللغوية التي شغلت حيّزا كبيرا في كتب القراءات وهي كذلك من أهمّ ما يحرص عليه من يقرأ بالروايات المختلفة، وكما اهتمت بها كتب القراءات اهتمّت بها أيضا كتب اللغة والنحو ،فهي ظاهرة صوتية و لهجية، اشتهرت بها طائفة من القبائل العربية، ولهذا حظيت بعناية علماء العربية على مر الأزمان، وهي في حقيقتها ليست إلا صورة من صور نطق الألف، أو صورة من صور نطق الفتحة ،والهدف من هذا البحث هو تسليط الضوء على هذه الظاهرة والفائدة المرجوة منها ومواضع امتناعها. The most important of these is the reading of the various novels, as well as the books of readings. The books of language and grammar were also interested in them. It is a sound and methodological phenomenon, which was famous by a group of Arab tribes. Arab scientists over time, which in fact is only a picture of the images of the pronunciation of the thousand, or a picture of the images of the opening of the opening, and the purpose of this research is to highlight this phenomenon and the desired benefit and the positions of abstention.

الكلمات المفتاحية: الإمالة ،الظاهرة، الفتحة، الكسرة، اللهجة ; phenomenon, opening, fracture, dialect


عبد الملك مرتاض ناقداً. -قراءة في توظيفات عبد الملك مرتاض للمناهج السّياقيّة في أعماله الأدبيّة والنّقديّة- Abdel Malek Mortad as a critic Reading of Abdel Malek Morted 's employments of contextual approaches , his literary and critical works

بوناقة يونس,  مقدود محمد عبد الفتاح, 

الملخص: ملخص الدراسة: تتغيا هذه الدراسة استظهار مدى توظيف الناقد الجزائري عبد الملك مرتاض لمختلف المناهج السياقية، سواء أكان ذلك في كتاباته النقدية أو حتى الأدبية الإبداعية على السواء، ولعل القارئ اللماح، والمتلقي الحصيف يدرك جليا مدى التنوع الكبير لاستعمالات المناهج السياقية في كتابات عبد الملك مرتاض، على غرار المنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي، والمنهج النفسي. إذن، إلى أي حد وفق عبد الملك مرتاض في توظيف مختلف المناهج السياقية في كتاباته النقدية أو الأدبية، وحتى الإبداعية؟ وأيها كان الأكثر اتكاء عليه دونما سواه من المناهج؟ وما الأمر المستجد الذي أضافه عبد الملك مرتاض في مجال المنهجة السياقية؟ Summary of the study : This study focuses on exploring to what extent the Algerian Critic Abdel Malik MOrtad employs various contextual approaches whether in his critical writings , or even in his creative literary ones .Perhaps the good reader and receiver can clearly aware of the wide variety of uses of the contextual in Mortad's writings ,similar to the historical ,social and psychological method .So that ,to what extent it was possible for Abdel Malik Mortad to employ the different contextual method in his literary and critical writings even creative ones ? And which one was the most leaning on ?! And what is the new method that Mortad added in the field of contextual methodology ?

الكلمات المفتاحية: contextual method ,historical method ,social method , psychological method , systrmatic exprimentation . ; عبد الملك مرتاض، المنهج السياقي، المنهج التاريخي، المنهج الاجتماعي، المنهج النفسي، التجريب المنهجي.


الأفعال الإنجازية غير المباشرة ومضمر الخطاب

الكلباني‬‎ ‫صالح, 

الملخص: ملخص: سعى البحث إلى تبيان العلاقة بين الفعل الإنجازي غير المباشر والمعنى المُضمر، وتطرق البحث إلى إشكالية استثمار الأفعال الكلاميّة غير المباشرة في الخطاب الشعري المدروس والكفايات التي يتطلبها والأغراض التي خرج إليها عبر تلك الأفعال، وكيف تم معالجة المحتويات والاشتقاقات والاستراتيجيات التي اتّبعها المتكلم لإحداث نص إنجازي إبداعي، وسعى البحث إلى توضيح القيم الكامنة في الخطاب والمعبرة عن المجتمع عبر سبر الكفايات والأغراض في الخطاب. وتوصل البحث إلى نتائج منها: أن على المخاطب مهمة المساهمة في تحديد القصد، وربط علاقة الأفعال اللغوية المباشرة بمعانيها غير المباشرة لإشباع الحالة القصدية بين المحتوى والواقع الحقيقي، وتأكد للبحث قيم سلوكية من مجمل القيم الكلامية المثبتة في الخطاب مثل: العنف، الذي يتجلى في جملة من الملفوظات التي تولد محتوى جمليا أوليّا. وعَمَدت الذات المتكلمة إلى التدرج في عرض القصد عبر إرهاصاتها التأويلية وإحالاتها باستعمال إستراتيجيات محددة سعت إلى التحوّل في التعبير من التلقي إلى إعادة الإنتاج، نقلت المخاطَب من الجسد إلى الإنسان، ومن المرأة إلى المجتمع والشرق، ومن الغريزة إلى الفكر. Abstract: The aim of this paper is to represent the relationship between indirect performative speech acts and the implicit meaning of discourse. It explains the different techniques that the discourse applies in order to represent the different possible meanings of it in different discourse levels. The writer, or the Speaking Subject (Decrut, 1984) in general, uses a variety of different discourse strategies in aim to generate a creative speech acts, yet at the end there are many other parts in discourse collaborate in order to create the implicit meaning of discourse. The current research comes with the following points which are: the addressee of discourse is a key factor in framing the discourse meaning as well as framing the speech acts. It plays some essential roles in discourse production and in identifying the implicit meaning of discourse. Society is considered to be an ideological source of the discourse, yet it also plays some roles in discourse techniques as well as in shaping the implicit meaning of discourse

الكلمات المفتاحية: الأفعال غير المباشرة، الفعل الإنجازي، المضمر، الخطاب، الكفايات ; Indirect Speech Acts, Performative, Implicit Meaning, Speaking Subject


سمات الشخصية في المسرح الجزائري الفصيح مسرحية اللص لأحمد بودشيشة أنموذجا

كتال أميرة,  سعسع خالد, 

الملخص: يسعى هذا البحث الموسوم ب" سمات الشخصية في المسرح الجزائري الفصيح مسرحية اللص لأحمد بودشيشة أنموذجا " للبحث في الممارسة الإبداعية التي تنطلق من التجربة الإنسانية، وما تحمله من متناقضات. وكون العمل المسرحي سباقا إلى رصد مختلف تلك التجارب، والتعامل معها من منظور أشمل وأعم، يستطيع نقل الواقع بطريقة مغايرة له، بحيث يجد فيه الإنسان أحلامه وأمانيه التي لم تتحقق. ومن هنا جاءت هذه الدراسة بهدف الاهتمام بالنقد المسرحي عموما ومسرح بودشيشة على وجه الخصوص وإبراز المسيرة الأدبية الزاخرة للكاتب والأديب "أحمد بودشيشة "والذي سبك يراعه أعظم الأعمال الروائية، وكذا في مجال القصة والنصوص المسرحية وتعتبر هذه الأخيرة الإشكالية التي سينطلق منها البحث حيث سيتناول أنموذجا من النصوص المسرحية – اللص- مستخلصين منها ودارسين أهم مميزات وخصائص الشخصيات في نصه المسرحي . Abstract: This research entitled "The Character in Bodchicha’s Theater: The Play of "The Thief" as a Model" seeks to investigate the creative practice that stems from the human experience and its contradictions. As the theatrical work being proactive in monitoring the various experiences of those experiences, and dealing with them from a broader perspective, the theater can convey reality in a different way, so that a person finds in it dreams and aspirations that were not fulfilled. Hence, this study came with the aim of highlighting theatrical criticism in general and Boudchicha’s theater in particular, and to highlight the rich literary career of the writer "Ahmed Boudchicha", who created the greatest works of fiction, as well as in the field of story and theatrical texts. The latter is considered the research problematic, as it will deal with a model of the playwright’s texts – “The Thief” play, drawing from it and studying the most important features and aspects of the characters in his theatrical text.

الكلمات المفتاحية: المسرح الجزائري ; الشخصية ; المجتمع ; النص المسرحي


تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الدول العربية: المنهاج والمعلم وطرائق التعليم (تناول تقييمي تقويمي)

المسلمي بسام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها الموجودة في بعض المراكز المتخصصة لذلك في بعض الدول العربية. وقد أولت الدراسة جل عنايتها بعناصر ثلاثة أساسية في عملية التعليم وهي المنهاج والمعلم وطريقة التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تقصيرا وقصورا حاديْن في العناية بهذه العناصر الثلاثة كان بالإمكان تلافيها أو تقليصها على الأقل لو أفدنا من تجارب الأمم التي سبقتنا في هذا المجال. ثم بعد تسليط الضوء على مكامن المشاكل في تلك العناصر الثلاثة وحصرها وتحليلها، اقترحت الدراسة بعض الحلول والتوصيات المبنية على النتائج والمتاحة لعلاج ذلك الخلل الذي شاب تلك العناصر الثلاثة. This study aims to evaluate programs that teach Arabic language to non-Arabic native speakers in Arabic countries. The study focuses on three core elements in education/teaching: curriculum, teacher, and teaching method. The research indicates that there is deficiency in all three areas which, could be eliminated if those programs had benefited from international experiences. After deep investigation and discussion on the problem, the study suggests some possible and applicable solutions for those deficiencies.

الكلمات المفتاحية: التعليم بالمهام – ترتيب المبعثر – الفجوة المعلوماتية – حل المشكلة – اتخاذ القرار – تبادل الرأي TBLT – Jigsaw – information gap – problem solving – decision making – opinion exchange


وصْمُ الذاكرة في رواية العشق المقدنس لعزالدين جلاوجي

فيدوح عبد القادر, 

الملخص: تسرد الرواية فترة حكم الدولة الرستمية - في المغرب الأوسط / الجزائر - التي شاعت فيها الفتن، وتفشت فيها الخلافات، كما تشتغل الرواية على الزمن الماضي الذي كرس نمط وجود كيانات فكرية، ومذهبية، وسياسية مترامية الميول في اتجاه النعرات التعصبية والطائفية، تحاول من خلالها الشخصيتان الرئيسيتان [السارد مجهول التسمية، وحبيبته هبة] إثبات وجودهما من صدع صيرورة الزمن المفروض عليهما؛ سعيًا إلى اجتياز هذه الحدود العسِفة التي استولت على مصيرهما، واستحكمت في أمور حياتهما المأمولة؛ بفعل صراع التضارب في المصالح، والتناقضات بين هذه المذاهب؛ مما حال دون تنامي مسيرتهما، فأُجبِرا على نزال الماضي، الذي منعهما من العيش في كنف الحاضر؛ بفعل الإكراهات والتقلبات السياسية الجائرة؛ الأمر الذي عطَّل من إمكانية الإسهام في إنفاذ الفعل الحضاري الواعد، كما أحبط شروط ديمومة الوعي الثقافي، وأفسد الاستقرار السياسي، وأعاق سعي المسار الاجتماعي الطبيعي. وقد تم التركيز في الرواية على الزمن الماضي؛ من دون الحديث عن الزمن الحاضر إلا في آخر الرواية عندما عرض علينا السارد حالة جمعه مع حبيبته أمتعتهما، واتفقا على أن يقصدا تيهرت (عاصمة الدولة الرستمية) حين انحدرا من فوق الربوة، وهنا عاد البطلان [السارد وهبة] إلى الحاضر، وأدبرا عن صفحة الماضي السحيق، على الرغم من اعتراف [هبة] بصعوبة الإفلات من الأقدار بحسب ما قالته لحبيبها "لن نستطيع الفرار من أقدارنا للأسف الشديد، جبال الغباء التي تراكمت عبر القرون لا يمكن اجتيازها بسهولة، لأننا جميعا مكبلون داخلها."

الكلمات المفتاحية: وصم، ذاكرة، رواية ، العشق، المقدنس، عز الدين جلاوجي، الدولة الرستمية، تيهرت


جوانب من نشاط النحاة الجزائريين منذ القرن التاسع الهجري.

بلحاج جلول, 

الملخص: الملخص: من المؤكد أن النحاة الجزائريين قد اشتغلوا بالدرس النحوي أسوة بغيرهم في المشرق، وإذا كانت المصادر والوثائق لا تسمحُ بالتأريخ لذلك، فإن القرونَ التالية خصوصا التاسع منها يسمحُ وبشكل مكثَّف بالدلالة على الجهود المبذولة في التحصيل والتدريس والتأليف زيادة على ضرورات الرحلة العلمية، كما يسجل الباحث التعاطيَ المستمر مع الإنتاج النحوي سواء زمنَ الموسوعات اللغوية أو زمن المقررات الدراسية؛ حيث يستمر تدريس النحو العربي، ويُتوسع فيه بالتأليف المستقل أو المبني على جهود مشرقية أو مغربية أو محلية، وهو كثير كما في المنجز على الأجرومية تحديدا؛ بل إن تلك الجهود وجدت لتستمرّ زمانا خارج الوطن، مع تحصيل الأسانيد العلمية المتصلة بفنّ العربية. وأختم بالإشارة إلى أن النحوي هنا مراد به المشتغل بالنحو تدريسا وتأليفا مع شرط التمكن من ذلك، لا خصوص من له اختيارات نحوية... الكلمات المفتاحية: النحو؛ الدرس؛ التأليف؛ الرحلة؛ الجزائر.

الكلمات المفتاحية: النحو ; الدرس ; التأليف ; الرحلة ; الجزائر


« LE Dilemme culturel dans la traduction du texte littéraire : étude de la version arabe du roman ‘l’Etranger’ d’Albert Camus ».

سهيلة نسرين,  حضري محمد الأمين, 

الملخص: Le texte littéraire est riche d’expressions figuratives et rhétoriques, il est également considéré comme la meilleure incarnation de la culture. De nombreux chercheurs ont étudié les phénomènes linguistiques et culturels, et les ont traduits dans des textes littéraires. Dans ce document de recherche. Nous tenterons d’étudier les difficultés culturelles rencontrées dans l’adaptation de ce genre de texte, et de trouver la stratégie de traduction adoptée dans le roman « L’étranger » d’Albert Camus dans sa version traduite en arabe par le traducteur égyptien Mohamed Ghattase. إن النص الأدبي هو نص غني بالتعابير التصويرية والبلاغية ، كما أنه يعتبر أفضل تجسيد للثقافة والدليل على ذلك اهتمام كثير من العلماء بخصوص الظواهر اللغوية والثقافية وترجمتها إلى نصوص أدبية. لهذا سنحاول في هذه الورقة البحثية. دراسة الصعوبات الثقافية التي نواجهها في تكييف هذا النوع من النص ، وإيجاد استراتيجية الترجمة المناسبة في رواية "الغريب" 'لألبير كامو س' في نسختها المترجمة إلى العربية بقلم المترجم المصري 'محمد. غاتاس'.

الكلمات المفتاحية: traduction littéraire ; difficultés ; culture ; texte source ; texte cible


اللسانيات: من دراسة اللغات إلى السياسات اللغوية

لحسن عيا, 

الملخص: يتحدث هذا المقال عن ظهور علم اللسانيات متخذا من دراسة الألسن البشرية موضوعا له، مع تتبع مسيرة التطور الذي عرفه هذا العلم بانتقاله من التركيز على العملية الوصفية إلى التفسير ومنه إلى التطبيق، سعيا إلى إيجاد حلول لمختلف المشاكل التي تعترض اللغات، وقد اخترنا أن يكون هذا المقال صورة موجزة لهذا التطور والانفجار الذي عرفه حقل اللسانيات منذ ظهوره إلى يومنا هذا. فارتأينا تقسيمه إلى ثلاثة مباحث؛ جعلنا الأول منها مفتاحا لفهم اللغة باعتبارها موضوعا لعلم اللسانيات؛ وذلك عبر ثلاثة محاور أثرنا فيها قضية اللغة في التراث العربي وفي اللسانيات الحديثة، مع تعريف موجز بعلم اللسانيات. أما المبحث الثاني فقد خصصناه لانتقال اللسانيات إلى التطبيق، وذلك في محورين تناول الأول منها ظهور علم اللسانيات التطبيقية، بينما تناول الثاني ظهور تخصصات مستقلة داخل اللسانيات التطبيقية منها اللسانيات الاجتماعية، أما المبحث الثالث، فقد ركزنا فيه على مفهومي السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي؛ عبر محاور جزئية عرفنا فيها بالمفهومين مع سياق ظهورهما، وكذا أهدافهما والعلاقة بينهما. أما خاتمة المقال فقد اكتفينا فيها بذكر أهم الخلاصات والنتائج التي توصلنا إليها، آملين أن تشير هذه المقالة إلى أهمية تتبع مسار تطور اللسانيات، لما لها من دور كبير في مواكبة النظريات الحديثة والإسهام في توجيهها لما يخدم اللغة العربية وتجاوز ما تعانيها اليوم من مشاكل جمة.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات؛ اللغة؛ اللسانيات التطبيقية؛ اللسانيات الاجتماعية؛ السياسة اللغوية؛ التخطيط اللغوي؛


النقد النحوي عند ابن جناح القرطبي قراءة في الأسس والآليات كتاب المستلحق مثالا

ناعيم مليكة, 

الملخص: تبنى ابن جناح القرطبي في دراسة نحو اللغة العبرية مسلكا نقديا، يقرأ آثار شيوخه ويشرحها ثم ينتقدها، مستفيدا من التراث النحوي العربي منهجا وتبويبا. وتسعى هذه الدراسة إلى استخلاص أسس النقد النحوي عند ابن جناح ومظاهره، وأثر اللغات الشرقية وبخاصة العربية في بلورته. وتركز الدراسة كما يبدو من العنوان على رسالة المستلحق بخاصة حيث ينتقد شيخه أبا زكريا يحي بن داود الفاسي المشهور بحيوج من خلال كتاب الأفعال ذوات حروف اللين وكتاب الأفعال ذوات المثلين، وتبتغي مقاربة أسئلة رئيسة منها: لماذا أقام ابن جناح مشروعه النحوي على النقد؟ ما هي آلياته؟ وكيف استثمر اللغة العربية في مراجعة آراء شيخه والاستدراك عليه؟ Ibn Janah al-Qurtubï adopted in his study of the Hebrew language a critical approach, reading the books of his sheikhs, explaining them and then criticizing them, making use of the Arabic grammatical heritage as a method. This study tries to extract the foundations of Ibn Janah's grammatical criticism and its aspects, and the effect of eastern languages, especially Arabic, on its formulation. The study, as it seems from the title, focuses on the book entitled al-Mustaqhaq in particular, as his sheikh Aba Zakaria Yahya bin Dawood al-Fassi, the well-known Bahauj, criticizes through the book of verbs with soft letters and the book of double-edged verbs, and seeks to approach key questions, including: Why did Ibn Janah base his grammatical project on criticism? What are its mechanisms? And how did he invest the Arabic language in reviewing the opinions of his sheikh and making sense of it?

الكلمات المفتاحية: النقد النحوي ; ابن جناح القرطبي ; الأسس ; الآليات ;كتاب المستلحق ; Grammatical Criticism; Ibn Jannah al Qurtubï; Aspects ; Mechanisms; al Mustalhaq


الفواتح النصية بين فنية الرواية ومرجعية التاريخ في رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج

سالمي محمد, 

الملخص: يسلط هذا المقال الضوء على الفواتح النصية في رواية "كتاب الأمير" باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات البناء الفني للمحكي الروائي، والتي عمل فيها واسيني الأعرج على المزاوجة بين البعدين الفني والتاريخي، مما أعطى للنص الروائي مصداقية فنية وتاريخية، وعليه سنحاول البحث عن تشكلات الفواتح النصية في رواية "كتاب الأمير"، وبيان خصوصيتها من حيث أثرها على المستوى الفني والمرجعي للمحكي الروائي. This article sheds light on the textual cues as an essential component of the structure of the textual narrative in the novel "The Prince's Book" wherein Wassini Al-Araj tried to combine the technical requirements and historical dimensions together , which gave the whole text an artistic power and historical credibility. We will try to identify the textual cues in the novel "The Prince's Book", and explore their specificities and their impact on the artistic and referential level of the narrative .

الكلمات المفتاحية: الفواتح النصية ; التخييل ; التاريخ ; العنوان ; التصدير ; كتاب الأمير


دور روح العصر في إنتاج الألفاظ و المعاني قراءة في تأصيل ابن رشيق المسيلي لعملية الإبداع الأدبي

رزيق محمد, 

الملخص: ملخص : لعلني لا أكون مبالغا اذا قلت بأن رأي ابن رشيق من أكثر الأراء النقدية اتزانا و هدوءا ، و من أكثرها تحليلا و تعليلا ، فلا هو بالغ في توجيه التهم الى الشعراء الذين استعانوا بغيرهم ، لانه يعلم علم القين أن الشاعر يحذو حذو سابقيه ،و ياخذ عنهم ، و لا هو تساهل مع المتكئين الذي يسطون على شعر غيرهم لأن دلك بلادة و عجز و قلة همة ، لذلك يقرر " و هذا باب متسع جدا ( يعني باب السرقات ) لا يقدر أحد من الشعراء ان يدعي السلامة منه ، و فيه اشياء غامضة ، الا عن البصير الحاذق بالصناعة ، و اخرى فاضحة لا يخفى على الجاهل المغفل " . Summary Perhaps I would not be exaggerating if I said that Ibn Rasheeq’s opinion is one of the most balanced and calm opinions, and one of the most analyzed and justified. He is not exaggerating in pointing accusations against poets who sought help from others, because he knows the certainty that the poet is following the example of his predecessors, and takes away from them And, nor is it leniency with reclining people who lash over the hair of others because it caused dullness, helplessness and lack of energy, so he decides, “This is a very wide chapter (meaning the door of thefts) that none of the poets can claim safety from it, and there are some mysterious things, except On the subtle insight of the industry, and other scandalous things that are not hidden from the ignorant ignorant. "

الكلمات المفتاحية: العملية النقدية ; الاتباع ; الابداع ; الفنية ; التقليد ; التفرد ; التعبير ; Followers ; Critical Process ; Rhetoric ; Artistic ; Expression


حضور الثورة في المسرح الجزائري – قراءة عقد الجوهر لمحمد بن قطاف-

بركات محمد الأمين, 

الملخص: ملخص: يعد المسرح جوهرا للحياة و أكثر أنواع الفنون محاكاة للمواضيع الإنسانية، يحلل خلالها المسرحي بوعي إنساني أهداف و قضايا المجتمع، و من أجل ذلك تروم هذه الورقة البحثية تفحص جوانب من مسرحية "عقد الجوهر" بما تحمله من نماذج للثورة الجزائرية، و الصراع بين الاستدمار الفرنسي و الشعب الجزائري، إلى غاية تحرر البلاد ، مرورا بمراحل مرت بها المقاومة الوطنية وصولا إلى اندلاع الثورة التحريرية و تحقيق الاستقلال والنصر، وطرح هذه النماذج الثورية تجعل فهم المتلقي للثورة متداخلا مع فهمه للقضايا الاجتماعية و الثقافية المعاصرة للوصول إلى الهدف الذي يرمي إليه العمل المسرحي. Abstract: Le théâtre est l’essence de la vie et l’art le plus populaire des sujets humains, dans lequel le théâtre analyse la prise de conscience des objectifs et des enjeux de la société par l’être humain. L'objectif étant de libérer le pays du colonisateur, à travers les étapes franchies par la résistance nationale au déclenchement de la révolution de libération et à l'accession à l'indépendance, ces modèles révolutionnaires font en sorte que la compréhension du destinataire de la révolution chevauche sa compréhension des enjeux sociaux et culturels contemporains pour atteindre l'objectif du travail théâtral.

الكلمات المفتاحية: فهم ; استدمار ; تاريخ ; سياسة


المكان وأثره في بنية التوازي عند الروائيين في قضاء الحديثة.

بركات محمد الأمين, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى استجلاء بنية التوازي فيما بين الأماكن التي وظفها الروائيون في رواياتهم، وقد قسمته إلى الجانب النظري الذي ذكرت فيه ماهية التوازي بشكل مختصر جداً والجانب التطبيقي الذي طبقت فيه بنية التوازي على تلك النصوص الروائية مرتكزة على عنصر المكان الذي يعد من أهم عناصر السرد الروائي. درست فيه التوازي في الفضاء النصي وهي توازي بين شعرية البياض ومكان كتابة الذي تشغله على الورقة ، كما درست فيه التوازي ما بين الأماكن الحقيقية التي ذكرها وأشار إليها روائيو قضاء الحديثة في رواياتهم. خلص هذا البحث إلى أن للتوازي حضوراً مميزاً فيما بين الأماكن السردية إذ كانت هناك أماكن مرتبطة ارتباطاً موازياً فيما بينها يمكن أن نلحظه بسهولة ويسر. الكلمات المفتاحية: المقدمة، التقديم، الدراسة، النقدية للتوازي. Abstract: This research aims to elucidate the structure of parallelism among the places employed by the novelists in their novels، and has divided it into the theoretical aspect in which I mentioned the meaning of parallelism in a very brief way and the practical aspect in which the parallel structure has been applied to these narrative texts based on the place element، which is one of the most important elements of narration. novelist. In it I studied parallels in the textual space، which is a parallel between the white poetry and the place of writing that it occupies on the paper، and in it I studied the parallel between the real places mentioned and referred to by modern qada novelists in their novels. This research concluded that parallels have a distinct presence among narrative places، as there were places that have a parallel link between them that we can notice easily and easily. Keywords: introduction، presentation، study، critique of parallelism

الكلمات المفتاحية: التقديم ; الدراسة ; النقدية ; المقدمة


الشعرية الشفوية في التراث العربي وموقع المقدمة الطللية منها

سلاّمي عبد القادر,  بلهاشمي أمينة, 

الملخص: ملخص: عرف الشعر الجاهلي نضجاً أدبياً عظيماً من حيث نبغ شعراء لا يُشقّ لهم غبار في قرض الشعر القادر على تصوير مناحي الحياة الجاهلية بكلّ أبعادها عن طريق المشافهة ؛ إذ كان السبيل المُثْلى للتواصل من حيث أنيط به دور إيصال المعنى، فكان الشاعر يضيف إلى لغة شعره حركة اليدين وملامح الوجه إضافة إلى حسن الإنشاد والإيقاع . ولعلّ هذا ما شرّع دراسة الشعر الجاهلي الذي لم يصل إلينا منه سوى لغته مع في بعض القصائد من نحل وانتحال. و تتناول هذه الدراسة التالية" الشّعرية"(Poétisation) من منظور تراثي عربي يوقفنا على الشعرية الشفوية في علاقتها بالظاهرة الطللية بوصفها مقدمة لشعرية المكان عند العرب، محاولين استعراض أهمّ الآراء التي استنطقت المقدمة الطّلَلِية في علاقتها بالشّعرية قُرْباً أو بُعْداً.

الكلمات المفتاحية: الشعرية،الظاهرة الطللية، الشعر الجاهلي. ; Poétisation- Talalia” phenomenon- Pre-Islamic.


التمثيل الجمالي للسرد التاريخي في رواية الجنرال خلف الله مسعود ( الأمعاء الخاوية) لمحمد الكامل بن زيد

بن عمار هيثم, 

الملخص: تبدو العلاقة بين الرواية والتاريخ شائكة أوّل وهلة وهذا الشكل الروائي ( التاريخي) شكلٌ إبداعي، يُقدِّم حقيقة فنية تُعبِّر عن صدقها الفني بأساليب ثلاثة وهي: الإمتاع والإقناع والتأثير، وهي وسائل أسلوبية كما هو معروف في النقد الأدبي. أما سؤال التاريخ فيستدعي أن يلبس الكامل بن زيد لبوساً آخر، هو لبوس المؤرِّخ. وهذا اللبوس يفرض الأمانة العلمية في تقديم الحقيقة الموضوعية، وسرداً مباشراً لا أثر للتخييل فيه. فقد جاء هذا البحث ليطرح مسألة التداخل الفني بين العمل الروائي والمادة التاريخية في عمل من أعمال الكاتب محمد الكامل بن زيد ، والذي اعتمد فيها على السرد التاريخي كأداة لسرد الحقائق التاريخية ، ومن خلال ذلك التواشج الفني الذي يقدمه لنا الكاتب تقصينا آثار الواقعية التاريخية من خلال مجموعة من التقنيات الفنية التي اعتمدها الكاتب ، كما حاولنا أن نبرز تجليات السرد التاريخي في الرواية من جانبه التشكيلي الفني باعتبار الكاتب اعتمد على مرجعيته الذاتية.

الكلمات المفتاحية: سرد ; تمثيل ; جمال ; تاريخ


أسلوب الالتفات في البلاغة العربية: بين اتساع المجال وتداخل الاصطلاح

ذاكير كمال, 

الملخص: سلط المقال الضوء على أسلوب الالتفات، ذلك الأسلوب البلاغي الذي ظل متفلتا من قيود التصنيف ضمن علوم البلاغة، وذلك بالنظر إلى اتساع مجال اشتغاله، اتساع أفضى إلى تداخل التعريفات الاصطلاحية التي أطلقها البلاغيون على هذا الأسلوب مع مجموعة من الأساليب البلاغية الأخرى. من هذا المنطلق، استهل المقال بدراسة دلالة الالتفات اللغوية ومدى تأثيرها في توجيه حده الاصطلاحي. ومن ثمة، رسم المقال خطا زمنيا يرصد أهم مراحل التطور التي عرفتها دلالة الأسلوب الاصطلاحية، خط مهد للكشف عن السبب الثاوي وراء عدم الحسم في تصنيف هذا الأسلوب ضمن دائرة علوم البلاغة العربية، وهو ما قادنا، في الختام، إلى مناقشة موضوع التداخل الحاصل بين أسلوب الالتفات وبقية محاقلاته الأسلوبية، وذلك بغية وضع حدود فاصلة بين هاته الأساليب المتداخلة. The article focused on the apostrophe style. That remains outside the sciences of Arabic rhetoric. This is justified by the expansion of its meaning, which led to the overlapping terminology with other rhetorical styles. From this perspective, the article began exploring linguistic meaning and its influence on the orientation of the term definition. From there, the article drew a timeline that follows the most crucial stages in the development of the style connotation in the History of Arabic rhetoric, the line which revealed the reason for the indecision of the classification of this style within the sciences of Arabic rhetoric. This conducted us, in conclusion, to discuss the overlap between this style and the other styles that resemble it, to install limits between these styles.

الكلمات المفتاحية: الالتفات، البلاغة، الأسلوب، الصيغة، المحسنات البلاغية. ; Apostrophe; rhetoric ; style ; mode ; Rhetorical improvers.


أساسيات التعبير التحريري لغير ناطقين باللغة العربية.

بركات محمد الأمين, 

الملخص: ملخص: تمثل شريحة الناطقين بغير العربية فئة مهمة جدا من المجتمع التعليمي، حيث يعملون على تلقي لغة جديدة إلى جانب لغتهم الأم، والطلبة الألمان على غرار طلبة العالم الذين لهم ميول لتعلم العربية، إلا أن النظام الصوتي والصرفي والنحوي وحتى الدلالي الموجود في لغتهم مخالف عن النظام العربي المشكل للغة الهدف. نسعى من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على المشكلات التي يواجهها متعلم اللغة العربية المنتمي إلى المجتمع الألماني، ذلك باعتماد التعبير التحريري، فمن خلاله نتمكن من إدراك جملة النقائص التي يقع فيها المتعلم غير الناطق بالعربية. التعبير التحريري آلية مهمة جدا للكشف عن المشاكل التعلمية التي يعاني منها غير الناطق بالعربية، فهو يتعامل مع أنسقة مختلفة تفرض عليه توليد نسج لغوي متكامل، لهذا لابد له من أن يكون قادرا على استيعاب القواعد المتعلمة بالنظام اللغوي العربي. كلمات مفتاحية: التعبير، التحرير، غير الناطقين، اللغة الألمانية، اللغة العربية. Abstract: Non-Arabic speakers represent a very important category of the educational community. Shaper for target language. Through this research, we seek to highlight the problems faced by the Arabic language learner belonging to the German society, by adopting the editorial expression, through which we can recognize the total shortcomings of the non-Arabic speaking learner. Editorial expression is a very important mechanism for exposing the learning problems experienced by non-Arabic speakers. It deals with different modes that require it to generate integrated linguistic tissues. Therefore, it must be able to accommodate the learning rules of the Arabic language system. Keywords: expression, editing, non-native speakers, German, Arabic. Problems: What are the most important obstacles that stand in the way of acquiring the sound foundations of the Arabic language among other German speakers? What are the most important faces between the German language system and the Arabic language system?

الكلمات المفتاحية: تعبير ; تحرير ; غير الناطقين بالعربية ; ألمانية ; عربية


"منحة الأتراب" للشيخ محمد باي بلعالم التواتي قراءة في منهج الشرح

شاغة عيسى, 

الملخص: جاء هذا البحث ليعرّف بإسهامات علماء الجزائر في إثراء الدرس اللغوي العربي وإحياء تراثه؛ حيث اخترت أحد أهم أعلام اللغة والنحو الجزائريين المحدثين، وهو الشيخ محمد باي بلعالم، لأقف على منهجه المتميز في الشرح، من خلال كتابه (منحة الأتراب)، الذي شرح فيه أرجوزة (ملحة الإعراب) للحريري، وقد عرّفت بالعلامة محمد باي بلعالم – رحمه الله – وبأهم جهوده العلمية، ثم كشفت عن أهم الخصائص العامة لمنهجه في الشرح، والمصادر العلمية المتنوعة التي استعان بها الشيخ، وكذا الشواهد والأمثلة التي ساقها تدعيما لآرائه. This research comes to define the contributions of Algerian scientists to enrich the Arabic language lesson and relive its heritage. It has chosen one of the most important modernists Algerian scientists of language and grammar, "Sheikh Mohamed Bey Belaalem", to stand at his featured methodology in the explanation within his book "Minhat al-atrab" in where he explained the poem "Molhat al-I’rab” of Al-Hariri, The research introduced the searcher Mohamed Bey Belaalem - God's mercy - and his most important scientific efforts, then it revealed the most important general characteristics of his method of explanation, diverse scientific sources that the Sheikh was based on, as well as the evidences and examples that he used to support his opinions.

الكلمات المفتاحية: باي بلعالم، منحة الأتراب، منهج الشرح، شرح ملحة الإعراب.


العولمة واللغة العربية التأثيير والتأثر

لوت زينب, 

الملخص: تشكل العولمة منهجاً جديدا اكتسح المجال الجغرافي وحطم الحدود الثقافية من منطلق الانفتاح والعالم قرية واحدة وتداخل الحضارات في فكرة الحوار الحضاري، وأصبح من الجدير الالتفات لموضوع مهم وهو وضع اللغة في هذا السياق، فالعولمة في إطارها المنهجي ذات كثافة فلسفية في تحويل الخاص إلى عام وتغيير منطق البشرية نحو الاقتصاد الجديد الذي تتحكم فيه الدول العظمى ودعوتها للتخلي عن الخصوصية كونها تُعيقُ تقدمها نحو فكرة السوق الحرة أو التكنولوجيا ومن هذا المنطلق تنبعث إشكالية مهمة وتتعدد في تساؤلات حول وضعية اللغة العربية في ظل العولمة : ما هي تأثيرات العولمة في اللغة العربية؟ كيف يمكن للعولمة تحويل المصطلحات الغربية لمفردات تداولية أكثر قابلية للترسيخ الذهني ومقاربة المفاهيم؟ كيف تعملُ العولمة في تهجين المصطلح العربية؟ Globalization constitutes a new approach that has swept the geographical sphere and destroyed cultural boundaries from the standpoint of openness and the world as one village and the overlap of civilizations in the idea of civilized dialogue. Humanity towards the new economy controlled by the superpowers and its call to abandon privacy as it hinders its progress towards the idea of the free market or technology and from this point of view arises an important problem and multiple questions about the status of the Arabic language under globalization: What are the effects of globalization on the Arabic language? How can globalization transform Western terminology into a more deliberative vocabulary that is more amenable to mental consolidation and conceptual approach? How does globalization work in hybridizing the Arabic term?

الكلمات المفتاحية: Keywords: : Globalization, universality, language, Arabic, words, openness, civilization, influence. Development.


شعر الفقهاء في الأندلس: مكانتهم وروافد شعرهم

بلمسيل علي, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى رفع شأن فقهاء الأندلس وتبيان قدرتهم ومكانتهم في المجتمع الأندلسي، ولاسيما مكتسباتهم من الحكمة والعلم والفلسفة والتي أسهمت في صقل شخصياتهم ورفع مكانتهم الأدبية والاجتماعية. ومن هنا بحثت عن الأدوات الكفيلة لتحقيق ذلك حيث تم التنقيب عن المصادر والمراجع التي تحوي هذا الموضوع فوجدت الدواوين وكتاب نفح الطيب للمقري وكتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسام. وقد تم الاقتصار في هذا المقال على مباحث تهم بالأساس موقف الإسلام من الشعر والشعراء وذكر أدوارهم في حالي السلم والحرب. ثم تحدثت عن ظاهرة شعر الفقهاء في الأندلس عبر العصور مع ابراز مكانتهم ومدى تأثرهم بالثقافة المشرقية. وفي الأخير لم أغفل الروافد التي نهلوا منها مركزا بالأساس على القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

الكلمات المفتاحية: موقف الإسلام، الشعر .الشعراء، شعر الفقهاء في الأندلس، ظاهرة شعر ، القرآن الحديث النبوي، الثقافة المشرقية


على منهاج النّقّاد وسراج الأدباء دراسة في كتاب "توهّجات جسد " لوليد خالديOn the Platform of Critics and the Lamp of Writers A study in Walid Khaldi's Book "Body flares"

الصعيدي ميّادة أنور, 

الملخص: الملخّص: تسعى هذه الدراسة إلى رصد أبعاد الوعي النّقدي المنتِج للكتابة الأدبيّة عند الناقد والكاتب الجزائري وليد خالدي من خلال نصوصه النثريّة في كتابه الموسوم بــ "توهّجات جسدٍ"، وهو وعي يجمع بين الفضاء الثقافي له ومنجزه النثريّ؛ إذ تحرّك من إحساسه بأنّ الأدب عاملٌ مهمٌ وكاشفٌ للواقع بأبعاده كلّها، فراح لأجل ذلك يمارس الإبداع مطعّمًا بالنَّقد على أعمق صوره وأبهاها، وكتابه هذا يرسم بدرجةٍ عاليةِ العلاقة الشديدة الخصوصيّة بين نقده وإبداعه؛ فالكتابة لديه لم تتولّد من فراغ، بل ثمّة عوامل ذاتيّة وموضوعيّة تفاعلت مع بعضها البعض؛ فدفعت أعماله النّقديّة لأن تثمر إبداعًا يحين حصادُه. Summary: This study seeks to monitor the dimensions of the critical consciousness producing literary writing among the Algerian critic and writer Walid Khaldi through his prose texts in his book entitled "Body Flares", which is an awareness that combines his cultural space with his prose achievement; He was moved from his sense that literature is an important factor and revealing of reality in all its dimensions, so he began to practice creativity inundated with criticism in its deepest and most original form, and his book draws to a high degree the very special relationship between his criticism and his creativity Writing for him was not generated from a vacuum, but rather subjective and objective factors that interacted with each other. His critical works prompted the creation of an innovation to be harvested.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: {الأدباء، النّقّاد، وليد خالدي، نصوص نثريّة، اللغة} ; Key Words: {Writers, Critics, Walid Khaldi, Prose Texts, Language


تحليل المسلك البنائي في "كتاب إحدى جواري المأمون إليه" في ضوء نظرية المسالك والغايات Constructive approach analysis. In one of Al-Ma'mun servants' book considering Approaches and Purposes theory

الفيحاني مريم, 

الملخص: تحمل الخطابات المختلفة في طياتها معانٍ جمة، لا يمكن الكشف عنها كلها بقراءة الخطاب فحسب، بل وجب التعمق فيه وتحليله باستخدام الأدوات العلمية والنظريات الحديثة لتحليل الخطاب، تهدف هذه المقالة البحثية إلى تحليل إحدى الخطابات التي قلما يتناولها الباحثون بالنظر والتحليل، وهي خطاب إحدى جواري المأمون إليه، استعانة بنظرية المسالك والغايات، وسيحلل في الخطاب مسلكه البنائي بغية معرفة إذا ما كانت القدرات اللغوية لمنتجة الخطاب ساعدت في تحقيق غايتها منه، وتستلزم نظرية المسالك والغايات النظر في مرجعيات الخطاب التي تؤثر على انتاجه وتحليله، فسيُنظر في إحداها وهي المرجعية التخاطبية، مروراً بالمسالك البنائية المكونة من شقين وهما المسلك النظمي المرتبط بتراكيب الجمل، والمسلك التأليفي المرتبط بهيكلة الخطاب كله، وأخيراً ستُختتم المقالة بالنظر في الغاية والغرض والمقصد من الخطاب، يُفترض أن منتجة الخطاب استطاعت تطويع اللغة وأدواتها المختلفة حتى تحقق الغاية من الخطاب. different speeches can carry many meanings. Not all of them can be revealed by just reading the discourse. Rather, it must be delved into and analyzed using practical tools. And modern theories of discourse analysis. This research article aims to analyze seldom deal with consideration and analysis. It is the letter of one of Al-Ma'mun servants the theory of Approaches and Purposes. And will be analyze her structural behavior in the speech to know. Weather the language abilities produced speech helped achieve her goal from him, the theory of Approaches and Purposes consider the references of the speech that influence- influence its production and analysis.. Finally, we conclude the article by looking at the purpose, purpose, and intention, from speech, it is assumed that the producer of the speech was able to adapt the language and its various tools until the purpose of speech achieved

الكلمات المفتاحية: تحليل الخطاب ; نظرية المسالك ; الخطاب ; العصر العباسي


الكِنَايَةُ الزُّبْدِيَّةُ عندَ شَرِفِ الدِّينِ الطّيبِيّ (ت: 743هـ) The Equivocation Metaphor according to Sharaf al-Din al-Tibi -d: 743H

ضو خالد, 

الملخص: يدرسُ هذا البحث فرعًا من فروع الكناية؛ وهو الكناية الزبدية، ويهدفُ إلى معرفة أنواع الكناية عند الطيبي، وبيان المقصود من للكناية الزبدية، كما يهدفُ إلى إبراز أهمية البيان والمعاني في تفسير القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، ومن أهم نتائج هذه الدراسة أنّ شرف الدين الطيبي (ت:743هـ) أحدُ من أبدع في علم البيان؛ وخاصة في الكناية، كما أنّ الكناية الزبدية هي نوع من الإيماء، واستنتجها الطيبي من خلال كتاب الكشاف للزمخشري (ت: 538هـ) أثناء شرحه له. This research studies a branch of metaphor; it is an equivocation metaphor, and it aims to know the types of metaphor according to Al-Tibi, and to clarify what meaning is by the equivocation metaphor, as it aims to highlight the importance of the statement and the meanings in the interpretation of the Holy Qur’an and the Prophet’s hadith. Among the most important results of this study is that Sharaf al-Din al-Tibi (d: 743H) is one of those who excelled in the science of statement; especially in metaphor, just as the equivocation metaphor is a type of gesture, and Al-Tibi concluded it through the book "Al-Kashaf" by Al-Zamakhshari (d: 538 H) while explaining it

الكلمات المفتاحية: كناية؛ شرف الدين الطيبي؛ الزمخشري؛ الكناية الزبدية ; metaphor; Sharaf al-Din al-Tibi; Al-Zamakhshari; equivocation


الدلالة اللغوية وأثرها التفسيري للقرآن الكريم

بالطــــــــــير تـــــــــــــاج, 

الملخص: إن علم التفسير أجل العلوم على الإطلاق، وأفضلها، وأوجبها، وأحبها إلى الله، لأن الله أمر بتدبر كتابه، والتفكر في معانيه، والاهتداء بآياته، وهو كتاب إعجاز، وإعجازه يمتد إلى جوانب كثيرة، من أهمها إعجازه ببلاغته، وتتجلى البلاغة القرآنية في اللفظ، والتركيب الجملي، والسياق الداخلي والخارجي، وفي المواءمة بين هذه المستويات كلها، ومن هنا يتضح جليا العلاقة الوطيدة بين علم الدلالة اللغوية وعلم التفسير، إذ لا يمكن الفصل بينهما بحال من الأحوال، ولهذا جعل أهل الاختصاص من أبرز ما يكوّن عدة المفسّر: التمكن في اللغة العربية وعلومها، ومعرفة دلالة النص من مطلق ومقيد، وعام وخاص، وغير ذلك The science of exegesis is the ultimate in science, the best of it, the necessity of it, and the most beloved to God, because God commanded to contemplate His book, to think about its meanings, and to be guided by His verses, and it is a book of miracles, and its miracle extends to many aspects, the most important of which is its miracle with its eloquence, and the Qur’anic eloquence is manifested in the articulation. And the overall structure, the internal and external context, and the alignment between all these levels, and from here the close relationship between semantics and the science of exegesis is clearly evident, as it is not possible to separate them in any way, and this is why specialists made one of the most prominent of what constitutes the interpreter kit: mastery in language Arabic and its sciences, and knowing the meaning of the text from absolute and restricted, public and private, and so on

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الدلالة اللغوية، التفسير، النحو، البلاغة، التركيب الجملي، السياق، دلالة النص.



Les 10 articles les plus téléchargés