مجلة التميز


Description

مجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض (الجمهورية الجزائرية) تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متتباعدة من جهة أخرى. وجاءت الحاجة لتأسيس هذه المجلة لما تحتويه من أهمية بالغة لضمان التراكمية المعرفية من خلال ما يتم نشره من بحوث ودراسات في الميادين المعلنة، والعناية بتجويد المعرفة الأكاديمية من خلال التنقيح الموضوعي والعلمي وكذا للمساهمة في بعث وتعزيز التكوين الأكاديمي والمسار المهني للأساتذة والطلبة الباحثين، ولهذا فالمجلة مفتوحة لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن، إذ أننا نطمح إلى التعاون معا لتطوير هذا الفضاء العلمي من أجل المساهمة في جعل مجتمعاتنا تنظر بصورة نقدية إلى العديد من القضايا التنموية وتراجع تصوراتها فيما يخص العديد من الجوانب المتصلة بواقعها وبتحديات مستقبلها. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة.

Annonce

تحضيرا للأعداد القادمة.

نعلم كافة الباحثين الراغبين في النشر بمجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية.

كما أنه تقرر ما يلي:

  1. الأولوية تكون للمواضيع التي لم ينشر أصحابها في الأعداد السابق
  2. كل الأسماء المكتوبة في المقال يجب أن تكون مكتوبة على المنصة وإلا المقال مصيره الرفض.
  3. لا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في عدد من المقالات باستثناء المشرف.
  4. احترام التخصص من قبل الباحثين أمر ضروري ولا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في تخصصات متعددة.
  5. المقال الذي لا يحترم صاحبه شروط النشر لا يقبل ويرفض آليا حتى وإن تم قبوله في التحكيم.
  6. المعلومات الخاصة بالمقال والملخصين يكونان في الصفحة الأولى للمقال فقط.
  7. الملخص يكون في حدود 100 كلمة على أقصي تقدير.
  8. لا يسمح بنشر أكثر من مقال واحد في السنة لكل باحث.

فترة استلام المقالات طيلة أيام السنة .
 

رئيس التحرير : أ.د. خويلدي الهواري.

01-12-2021


4

Volumes

7

Numéros

66

Articles


تعليمية النحو العربي بين الحداثة والتطبيق في التعليم المتوسط

قديري حمزة, 
2022-02-15

الملخص: شغلت تعليمية النحو العربي فكر الباحثين وآراء المفكرين وجهود المدرسين ، لما له من أهمية في إصلاح ألسنة المتعلمين ، لتيسير طرائق الفهم وتسهيل عملية الإفهام ، بدءا من نحو المفردة إلى نحو الجملة للوصول إلى مستوى النص ، ومع تطور البحوث في هذا المجال استقرت المستجدات الحديثة ، والبحوث اللسانية على تبني المقاربات النصية في تعليمية القواعد ، باعتبار النص النواة لبناء تعلمات اللغة في مختلف المراحل التعليمية ، قصد التوصل إلى نحو وظيفي يتحكم في المنتوج اللغوي منطوقا ومكتوبا، ومنه ندرك أن نحونا لم يعد مبنيا على نظام القاعدة والتخزين التي ترهق عقول الناشئة في حقل التداول المعرفي مقارنة بما أثبتته التفسيرات والتشريعات المدرسية، والبحوث في انفتاحها على اللسانيات الحديثة وهي تسعى إلى إخراج النحو من ضيق الألفاظ إلى سعة النص . Teaching Arabic grammar occupied the thought of researchers, the opinions of thinkers and the efforts of teachers, because of its importance in reforming the tongues of learners, in order to facilitate the methods of understanding and facilitate the process of comprehension, starting from the singular to the sentence to reach the level of the text, and with the development of research in this field, recent developments and research have settled Linguistics adopt textual approaches in teaching grammar, as the text is the nucleus for building language learning in various educational stages, in order to reach a functional approach that controls the spoken and written language product . And from it we realize that our grammar is no longer based on the rule and storage system that burdens the minds of young people in the field of knowledge circulation compared to what has been proven by interpretations and school legislation, and research in its openness to modern linguistics and it seeks to bring grammar from the narrowness of words to the spaciousness of the text

الكلمات المفتاحية: النحو ، النحو التحويلي ، المقاربة النصية ، النص


الخطاب السيميائي لأمبرتو إيكو وعلاقته بمفهوم العلامة لدى بيرس

نجيب ربيعي,  فارس لزهر, 
2022-04-12

الملخص: تعد الجهود السيميائية لأمبرتو إيكو علامة فارقة في الدراسات النقدية لما بعد البنيوية، وذلك من خلال طروحاتها حول مدى انفتاح النص على القراءات والتأويلات، وكذا مدى انفصال عُرى الدلالة من خلال انفلات المدلول. وفي هذه الورقة البحثية نسعى إلى الكشف عن بعض مرتكزات الدرس السيميائي لدى إيكو ممثلا في جهود ساندرس بيرس وما قدمه من مفاهيم حول النص والعلامة أفاد منها إيكو في تشكيل رؤيته النقدية، كما نحاول الوقوف على أهم نقاط التقاطع والتمايز بين المنجزين النقديين بحثا عن أصالة ما أضافه إيكو إلى حقل السيميوطيقا. الكلمات المفتاحية: ما بعد البنيوية، السيميوزيس، التلقي، الطوبيك، العلامة، القراءة. Abstract Umberto Eco's semiotic efforts are considered as a milestone in the post-structuralism critical studies, and that is through it's subtractions about the extent of both the text openness to reading and interpretations, and the connection of the indication links through the inversion of the signified. In this research paper, detect some semiotic lesson concentration according to Eco, as represented in Pierce efforts and what concepts he presented about the text and the sign, through which he benefited in forming his critical vision, we also try to find the most important similarities and differences between the two critical works, In search of the authenticity of in what Eco added to semiotic Keywords: Post structuralism, Semiosis, Receptivity, Utopia, Sign, Reading

الكلمات المفتاحية: ما بعد البني ; ية ; السيمي ; زيس ; التلقي ; الط ; بيك ; العلامة ; القراءة


Les jeux sérieux multimédia et leurs usages pour les situations d’apprentissage

المؤدب محمد نزار, 
2022-03-04

Résumé: Actuellement, nous remarquons une évolution exponentielle dans l’usage des technologies de l’information et de la communication pour des fins éducatives, en l’occurrence des jeux multimédia sérieux qui prennent de plus en plus d’ampleur. Certes, à notre ère, la valeur ajoutée par les jeux vidéo peut simuler et toucher plusieurs cibles et plusieurs secteurs comme ceux de l’éducation. Dans ce cas, au jeu est assignée d’autres fonctions que le divertissement classique. Il devient un jeu qui combine à la fois un concept sérieux, d’entrainement, informatif, pédagogique avec des moyens ludiques. Dans cet article, nos questionnements se penchent sur cette continuelle interférence entre les caractéristiques, les typologies et le rôle de ces nouveaux genres de jeux sérieux et sur leur utilité en tant que moyens ou peut-être une éventuelle solution pour la mise en place d’une nouvelle forme d’éducation plus contemporaine qui soit à la fois digitale, numérique, ludique et pédagogique.

Mots clés: Apprenant ; TICE ; Scénarisation Pédagogique ; Jeux sérieux