مجلة التميز


Description

مجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض (الجمهورية الجزائرية) تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متتباعدة من جهة أخرى. وجاءت الحاجة لتأسيس هذه المجلة لما تحتويه من أهمية بالغة لضمان التراكمية المعرفية من خلال ما يتم نشره من بحوث ودراسات في الميادين المعلنة، والعناية بتجويد المعرفة الأكاديمية من خلال التنقيح الموضوعي والعلمي وكذا للمساهمة في بعث وتعزيز التكوين الأكاديمي والمسار المهني للأساتذة والطلبة الباحثين، ولهذا فالمجلة مفتوحة لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن، إذ أننا نطمح إلى التعاون معا لتطوير هذا الفضاء العلمي من أجل المساهمة في جعل مجتمعاتنا تنظر بصورة نقدية إلى العديد من القضايا التنموية وتراجع تصوراتها فيما يخص العديد من الجوانب المتصلة بواقعها وبتحديات مستقبلها. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة.


1

Volumes

1

Numéros

8

Articles


الحاجات النفسية و الاجتماعية للمراهق في ضوء ممارسة الرياضة

قرين رشيدة,  دماس بشيرة,  لقوي وليد, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة الى التعريف بالخصائص النفسية الانفعالية و الخصائص الاجتماعية لمرحلة المراهقة و تحديد أهم الحاجات النفسية و الاجتماعية للمراهق وكيفية إشباعها من خلال ممارسة الرياضة ، استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتناولنا الموضوع بطريقة نظرية عززت فكرة ان للممارسة الرياضية أهمية بالغة الأثر في تكوين شخصية المراهق حيث تتيح له فرصة اكتساب الخبرات والمهارات الحركية السليمة وتزوده بالقيم الاجتماعية التي يرضاها المجتمع فينمو نموا اجتماعيا سليما يساعده على الاندماج الاجتماعي ،فالرياضة هي عملية تربية وتعلم وتتم من خلال التفاعل الاجتماعي، وتؤدي إلى إكساب الفرد المعايير والعادات والتقاليد والأدوار الاجتماعية الضرورية التي تمكنه من مسايرة الجماعة والاندماج معها وتساعده على تحقيق التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه. أما من الناحية النفسية فهي تلبي حاجاته النفسية كالحاجة إلى الاستقلال و تبقى الممارسة الرياضية أهم وسيلة في تحقيق التوازن بين رغبات الفرد ورغبات المجتمع. Abstract This study aims to introduce the psychological, emotional and social characteristics of the adolescence stage and to identify the most important psychological and social needs of the adolescent and how to satisfy them through the practice of sport. The teenager, which gives him the opportunity to acquire experiences and sound motor skills and provides him with the social values that society satisfies, so that a healthy social development helps him to social integration, so sport is a process of education and learning that takes place through social interaction, and leads to the individual's acquisition of the necessary standards, customs, traditions and social roles that enable him to cope with The group and its integration with it and help him achieve adaptation to the society in which he lives. As for the psychological aspect, it meets his psychological needs, such as the need for independence, and sports practice remains the most important way to achieve a balance between the desires of the individual and the desires of society.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية ، الحاجات النفسية والاجتماعية للمراهق ، المراهق ; Sports practice ;The psychological and social needs of the teenager, Adolescence


دور التدريب الإلكتروني قي تنمية المواردالبشرية

بن عروس محمد,  طيبي عمار, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف والتحقق من دور التدريب الإلكتروني في تنمية الموارد البشرية داخل المؤسسات بكل انواعها، ويتحقق هذا الهدف من الدراسة المقدمة من خلال مجموعة أهداف تفصيلية تتمثل في: توضیح مفهوم التدريب الإلكتروني الذي اصبح مصطلحه يعترف تداولا كبيرا من حيث تطوره ومقارنة مع التدريب التقليدي المعتمد وأهم الاهداف المرجوة من تطبيقه داخل المؤسسات من خلال الاثر على المورد البشري وعلى المؤسسة ككل، وبيان أهم مقوماته وميزاته وعوائق استخدامه، والوقوف على دور التدريب الإلكتروني في تنمية الموارد البشرية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة النظرية ومن خلال الدراسات السابقة إلى بعض النتائج التي أكدت أن للتدريب الإلكتروني دورة فعالا في تنمية الموارد البشري داخل المؤسسة التي يتنمي اليها او تطوير المورد البشري لنفسه وذاتيا من خلال البرامج التدريبية على المواقع المتخصصة. The purpose of the current study is to identify and recognize the function and the role of the electronic training in the human development within all kinds of institutions. This study's aim achieves by a set of detailed objectives and goals: The clarification of the term "Electronic Training" that becomes very useful and known compared to the traditional one. What are the most important goals and results of its application within the institutions through the human himself and the istitution as well. To show and to indicate its advantages, constituent,features, and the obstacles and holdbacks that made it difficult and prevented its use. Stand on the training's turn in the development of the human. To achieve those goals, the study used the descriptive analytical method. Through the previous studies, the theoretical study realized and achieved to some results which confirmed that the E_ training has an effective turn on human development within the institution he belongs to, or to develop himself through the self trainaning programs on dedicated and devoted sites.

الكلمات المفتاحية: التدريب; التدريب الإلكتروني; الإنترنت;الموارد البشرية


الأعمال الموسُوعيّة بالوطن العربي في ميزان البحث -دراسة وصفيّة تحليليّة لنماذج متميزة-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص البحث: يجتهد هذا البحث الموسوم ب:«الأعمال الموسوعية بالوطن العربي في ميزان البحث»،في تقديم مقاربة تحليلية دقيقة لمجموعة من الأعمال الموسوعية في الوطن العربي ، وقد دفع الباحث إلى دراسة هذا الموضوع ، وتسليط الضوء عليه أسباب مختلفة ، ومتعددة، من بينها ما لاحظه من أعمال موسوعية علمية جادة، ومتميزة في الوطن العربي ، ولذلك فهو يتوقف مع بعضها بالعرض ،والدراسة، والتحليل ، والتقييم، ويُنبه إلى سماتها، و منهجيتها، وخصائصها، وطرائقها في الطرح والمعالجة،كما يُبرز مدى جديّتها، وتميُّزها، ويُوضح الإضافات التي قدمتها. وقد انتهج البحث منهجاً وصفيا تحليلياً، يسعى إلى التقييم، و الملاحظة ،و في ختامه قدمنا مجموعة من الملاحظات. This research entitled: “An analytical and descriptive study of successful models of encyclopedic works in the Arab world” strives to provide an accurate analytical approach to a group of encyclopedic works in the Arab world. The researcher has been prompted to study this topic and shed light on it for various reasons, from Among them are what he noticed of serious and distinctive scientific encyclopedic works in the Arab world, and therefore he pauses with some of them by presenting, studying, analyzing, and evaluating, and alerting them to their features, methodology, characteristics, methods of presentation and treatment, as well as the extent of their seriousness, and their distinction, and explains the additions Provided by. The research adopted a descriptive and analytical approach, which seeks to evaluate, and observe, and at the end we presented a set of observations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأعمال الموسوعة معالجة نماذج العربي ; Keywords : business …………… Encyclopedia Treatment , models , Arabic


E-learning is inevitable by the Corona pandemic

لورنيق يوسف,  عروسي عبد الرزاق,  بوساق بدرالدين, 

الملخص: لقد شهد العالم في بداية عام 2020 وضعية استثنائية جراء تفشي و انتشار فيروس كورونا _كوفيد 19_ بشكل رهيب كالنار في الهشيم حاصدا الكثير من الأرواح، لينتج عنه بعد ذلك توقف العديد من القطاعات الحيوية في شتى ميادين الحياة، فأغلقت المدارس والجامعات وتوقفت المواصلات العالمية للحد من تفشي هذا الوباء العالمي. تعد مؤسسات التعليم العالي من ابرز القطاعات العامة محليا وعالميا التي تأثرت بجائحة كورونا _كوفيد 19_ نظرا للأعداد الكبيرة للطلبة، وخشية من تعاظم هذه الجائحة التي انتشرت في العالم، وخاصة أن فترة انتشارها يبقى غير محدود وغير معروف، مما دفع بالمؤسسات الجامعية للبحث عن وسائل بديلة للتكيف مع الوضع، فكان الحل في التعليم الالكتروني (E-Learning) والتعليم عن بعد، والتي يمكن للمنظومة التعليمية الاعتماد عليه كوسيلة مهمة وبديلة عن التعليم الحضوري وإكمال طرق التدريس العادية، لذلك أصبح التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ضروري لاستمرار التعليم في ظل ظروف تفرض التباعد الجسدي و يمكن الاعتماد عليه في حالات الأزمات والطوارئ.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتر ; ني ; منصة التعليم الإلكتر ; ني moodle ; فير ; س ك ; ر ; نا ك ; فيد 19


دراسة فعالية تطبيق بعض المتغيرات الزراعية والمورفو-فيزيولوجية للإنتخاب المتأخر عند القمح الصلب (Triticum durum Desf.) تحت الظروف البعلية

عولمي عبدالمالك,  بوخبتي حبيبة,  مرواني نوال,  لعدال نورالدين, 

الملخص: تم إنجاز هذه الدراسة على مستوى المعهد التقني للمحاصيل الكبرى (ITGC) بسطيف، وذلك لدراسة مدى تأثير وفعالية الإنتخاب الوحيد الصفة للرفع من المردود الحبي وتحسين صفات المقاومة عند القمح الصلب (Triticum turgidum var. durum) في منطقة سطيف المتقلبة المناخ والمتذبذبة الأمطار. بينت النتائج أن الإنتخاب على أساس صفة واحدة منفردة يكون إيجابي بتطبيقه على المردود الحبي نفسه (RDT)، أو على صفة عدد السنابل (NE)، وهما من الصفات المتعلقة بالإنتاجية لا بالمقاومة، في حين بين محدوديته وعدم فعاليته عند كثير من الصفات الأخرى، كما هو الحال بالإنتخاب على أساس المساحة الورقية (SF) وطول النبات (HT) ودرجة حرارة الغطاء النباتي (TCV). وعليه وبالنظر إلى النتائج المحصل عليها ننصح بإستعمال صفتي المردود الحبي وعدد السنابل في حالة تطبيق الإنتخاب الأحادي الصفة في برامج الإنتخاب للقمح الصلب بالمناطق الشبه الجافة.

الكلمات المفتاحية: مقاومة ; Triticum turgidum ; إجهاد ; إنتخاب ; مناخ ; المردود


المجهودات العربية الحديثة في مجال المصطلحات العلمية واللسانية

عايد خولة, 

الملخص: يعاني المجال المصطلحي على الصعيد العملي جملة من الإشكالات تتلخص أسبابها في : • اختلاف في منهجيات وضع المصطلحات، أي وسائل توليد المصطلحات. • اختلاف ترجمة المصطلحات باختلاف لغة المصدر كالإنجليزية والفرنسية. • غياب وسائل النشر المصطلحي الفعالة. • غياب التنسيق العربي الفعال في مجال المصطلحات. • غياب الالتزام الصارم والدقيق من قبل المؤلفين والمترجمين. وبغية إيجاد حلول علمية ومنهجية تمكن من تدارك النقائص في هذا المجال عرف الصعيد المصطلحي جملة من المحاولات الجادة التي تسعى جاهدة للوصول بالجانب اللغوي إلى أعلى المراتب On the practical level, the terminological field suffers from a number of problems, the causes of which are summarized in: • Difference in terminology methodologies, ie terminology generation methods. • The difference in translating terms according to the source language, such as English and French. • The absence of effective terminological publishing methods. • The absence of effective Arab coordination in the field of terminology. Lack of strict and precise commitment by authors and translators. In order to find scientific and methodological solutions that enable the deficiencies in this field to be remedied, the terminological level has defined a number of serious attempts that strive to bring the linguistic aspect to the highest levels.

الكلمات المفتاحية: - المصطلحات العلمية – المجامع والمؤسسات - التوحيد المصطلحي ; Scientific terms - academies and institutions - -terminological monotheism.


أثر التصور العقلي على أداء الرياضات الجماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة البيض (15-17 سنة)

فضلاوي حسني,  عرابي الشيخ,  أقزوح سليم, 

الملخص: تطرقت الدراسة لأثر التصور العقلي على أداء الرياضات الجماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة البيض (15-17 سنة) "، فهدفت لمعرفة الدور الحقيقي الذي يلعبه التصور العقلي على أداء تلاميذ هذه المرحلة في الرياضات الجماعية، وكانت الفرضية العامة للدراسة " للتصور العقلي اثر ايجابي على أداء الرياضات الجماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة البيض (15-17سنة). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالدراسة المسحية المناسبة وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية وكانت نسبتها (29%) من المجتمع الأصلي لتلاميذ (356 تلميذ وتلميذة)، واعتمد الباحثان على أداة الاستبيان المكونة من محورين ( التصور العقلي، الرياضات الجماعية ). وأسفرت نتائج الدراسة على: أن مستوى تصور العقلي عالي لدى تلاميذ مرحلة ثانوية (15-17سنة)، كما أن التصور العقلي يؤثر في أداء رياضات الجماعية لدى تلاميذ مرحلة ثانوية (15-17 سنة) ،واقترح الباحثان ضرورة استعمال التصور العقلي في حصص التربية البدنية والرياضية من اجل مساعدة التلاميذ لتكفل بأنفسهم وجعل أدائهم أكثر نجاعة على الأساتذة وإيجاد مواقف لتصور العقلي خلال حصص التربية البدنية والرياضية وذلك لمساعدة تلاميذ على التصور في مواقف اللعب أثناء المقابلات. The study dealt with the effect of mental perception on the performance of team sports among high school students in El-Bayadh city (15-17 years). The study aimed to find out the real role that mental perception plays on the performance of students of this phase in team sports. The general hypothesis of the study “mental perception has a positive effect. On the performance of team sports among high school students in El-Bayadh (15-17 years). The two researchers used the descriptive approach in the appropriate survey study, and the sample was chosen in a random, intended manner, and its percentage was (29%) from the original community of (356 male and female students). The two researchers relied on a questionnaire tool consisting of two axes (mental perception, team sports). The results of the study resulted in: The level of mental perception is high among secondary school students(15-17 years), and the mental perception affects the performance of collective sports), and the two researchers suggested the need to use mental perception in physical education and sports classes in order to help pupils to sponsor themselves and make their performance more effective for teachers and find Mental visualization situations during physical education and sports classes to help pupils to visualize play situations during interviews.

الكلمات المفتاحية: -التصور العقلي - الرياضات الجماعية - المراهقة - مرحلة التعليم الثانوي ; - Mental perception - Collective sports - Adolescence - Secondary education


أهمية التخطيط التربوي في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية. (دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة عين ولمان)

معاش حسن,  بن حفاف يحي,  مزوقي اسامة, 

الملخص: يعد عنصر التخطيط التربوي من أهم العناصر التي تسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة لأي مجتمع، وهو وسيلة أي دولة للتقدم والرقي في مجال التربية والتعليم، وتتجلى أهداف هذه الدراسة في إبراز أهمية التخطيط التربوي في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط، ولقد استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة، وتم اختيار الاستبيان كأداة لجمع البيانات في حين كانت عينة الدراسة متمثلة في بعض أساتذة التربية البدنية والرياضية ببعض متوسطات مدينة عين ولمان، ولقد توصلنا إلى أن للتخطيط التربوي دور فعال في إنجاح سيرورة حصة التربية البدنية والرياضية وتحقيق أهدافها، وذلك انطلاقا من تحسين عملية التخطيط ومن خلال تحسين عملية التنبؤ، وكذلك تحسين عملية التنفيذ من خلال عملية التدريس، وتحسين عملية التقويم من خلال الاستخدام الأمثل للمناهج والأساليب، ومن أجل هذا توصلنا إلى ضرورة إعطاء أهمية بالغة في رفع كفاءات أساتذة التربية البدنية والرياضية وتكوينهم في مجال التخطيط التربوي. The educational planning element is one of the most important elements that seek to achieve the comprehensive development of any society, and it is a means for any country to advance and advance in the field of education, and the objectives of this study are evident in highlighting the importance of educational planning in teaching physical education and sports in the intermediate stage, and we have used the descriptive approach Because of its suitability, the nature of the study, and the questionnaire was chosen as a tool for collecting data, while the study sample was represented by some teachers of physical education and sports with some averages of the city of Ain and Lehmann. The planning process and through improving the forecasting process, as well as improving the implementation process through the teaching process, improving the evaluation process through the optimal use of curricula and methods, and for this we have come to the need to give great importance to raising the competencies of physical education and sports teachers and their formation in the field of educational planning.

الكلمات المفتاحية: التخطيط التربوي ; مادة التربية البدنية والرياضية ; أساتذة التربية البدنية والرياضية