مجلة التميز


Description

مجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض (الجمهورية الجزائرية) تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متتباعدة من جهة أخرى. وجاءت الحاجة لتأسيس هذه المجلة لما تحتويه من أهمية بالغة لضمان التراكمية المعرفية من خلال ما يتم نشره من بحوث ودراسات في الميادين المعلنة، والعناية بتجويد المعرفة الأكاديمية من خلال التنقيح الموضوعي والعلمي وكذا للمساهمة في بعث وتعزيز التكوين الأكاديمي والمسار المهني للأساتذة والطلبة الباحثين، ولهذا فالمجلة مفتوحة لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن، إذ أننا نطمح إلى التعاون معا لتطوير هذا الفضاء العلمي من أجل المساهمة في جعل مجتمعاتنا تنظر بصورة نقدية إلى العديد من القضايا التنموية وتراجع تصوراتها فيما يخص العديد من الجوانب المتصلة بواقعها وبتحديات مستقبلها. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة.


2

Volumes

2

Numéros

22

Articles


تأثير ممارسة رياضة الأيروبيك على بعض الصفات البدنية و الفزيولوجية لدى فئة النساء (30-39 سنة)

درويش محمد,  بلقاضي كريمة,  فلاح بشرى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير ممارسة رياضة الأيروبيك على بعض العناصر البدنية و الفزيولوجية لدى فئة من النساء (30-39 سنة)، حيث تكونت العينة من 18 سيدة يقومون بتنفيذ 3 حصص تدريبية في الأسبوع من ولاية أم البواقي، تم استخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق مجموعة من الاختبارات البدنية و الفزيولوجية القبلية و البعدية، وهذا بعد مدة شهرين من الممارسة، كما تمثلت الاختبارات البدنية المطبقة في كل من (اختبار ثني الجذع مع الوقوف، اختبار سرعة رد الفعل، اختبار الوثب العمودي(Sergent)، اختبار القوة العضلية القصوى للذراعين، اختبار رمي الكرة الطبية 2كغ) أما الاختبارات الخاصة ببعض الصفات الفسيولوجية فتمثلت في (قياس ضغط الدم في الراحة، قياس النبض القلبي في الراحة). This study aims to investigate the effect of practicing aerobic sport on some physical and physiological elements of a group of women (30-39 years old), where the sample consisted of 18 women who carried out 3 training sessions per week from the wilayat of Umm El Bouaghi, was used in this study The descriptive approach, where a set of physical and physiological tests, pre and post, were applied, and this is after a period of two months of practice, and the physical tests applied were: (bending the trunk while standing test, the reaction speed test, the vertical jump test (Sergent), The maximum muscle strength test of the arms, the medical ball 2 kg test). As for the tests for some physiological characteristics, they were (measuring blood pressure at rest, measuring the heart rate at rest).

الكلمات المفتاحية: الأير ; بيك ; اللياقة البدنية ; اللياقة الفزي ; ل ; جية


فعالية برنامج تدريبي رياضي مقترح بطريقة التدريب الدائري على تنمية صفة القوة لدى لاعبي كرة القدم صنف أشبال (اقل من 17سنة) - فريق اتحاد بسكرة نموذجا-

شريط حسام الدين,  قادري عبد الحفيظ,  محمدي مهدي, 

الملخص: هدف الدراسة الى إمكانية الكشف عن فعالية التمارين البدنية المقترحة بطريقة التدريب الدائري على تنمية صفة القوة، وتجريب بعض الاختبارات التي تسمح بتقييم مستوى التحضير البدني عند لاعبي كرة القدم، مع إمكانية حل مشكلة الضعف البدني للاعبي النادي خاصة في عنصر القوة العضلية. حيث أجريت الدراسة على لاعبي كرة القدم لفريق اتحاد بسكرة صنف أشبال، وقد تم ذلك في الفترة الزمنية الممتدة من نهاية شهر سبتمبر 2019 إلى نهاية شهر ديسمبر 2019 وذلك بملعب مناني ببسكرة، حيث استعملنا المنهج التجريبي واستخدمنا الاختبارات البدنية كما توصلت النتائج الى أن للبرنامج التدريبي الرياضي القائم على التدريب الدائري دور فعال في تنمية صفة القوة العضلية بشكل عام على لاعبي كرة القدم.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي ; التدريب الدائري ; القوة العضلية ; كرة القدم