مجلة التميز


Description

مجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض (الجمهورية الجزائرية) تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متتباعدة من جهة أخرى. وجاءت الحاجة لتأسيس هذه المجلة لما تحتويه من أهمية بالغة لضمان التراكمية المعرفية من خلال ما يتم نشره من بحوث ودراسات في الميادين المعلنة، والعناية بتجويد المعرفة الأكاديمية من خلال التنقيح الموضوعي والعلمي وكذا للمساهمة في بعث وتعزيز التكوين الأكاديمي والمسار المهني للأساتذة والطلبة الباحثين، ولهذا فالمجلة مفتوحة لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن، إذ أننا نطمح إلى التعاون معا لتطوير هذا الفضاء العلمي من أجل المساهمة في جعل مجتمعاتنا تنظر بصورة نقدية إلى العديد من القضايا التنموية وتراجع تصوراتها فيما يخص العديد من الجوانب المتصلة بواقعها وبتحديات مستقبلها. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة.

Annonce

تحضيرا للأعداد القادمة.

نعلم كافة الباحثين الراغبين في النشر بمجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية.

كما أنه تقرر ما يلي:

  1. الأولوية تكون للمواضيع التي لم ينشر أصحابها في الأعداد السابق
  2. كل الأسماء المكتوبة في المقال يجب أن تكون مكتوبة على المنصة وإلا المقال مصيره الرفض.
  3. لا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في عدد من المقالات باستثناء المشرف.
  4. احترام التخصص من قبل الباحثين أمر ضروري ولا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في تخصصات متعددة.
  5. المقال الذي لا يحترم صاحبه شروط النشر لا يقبل ويرفض آليا حتى وإن تم قبوله في التحكيم.
  6. المعلومات الخاصة بالمقال والملخصين يكونان في الصفحة الأولى للمقال فقط.
  7. الملخص يكون في حدود 100 كلمة على أقصي تقدير.
  8. لا يسمح بنشر أكثر من مقال واحد في السنة لكل باحث.

فترة استلام المقالات طيلة أيام السنة .
 

رئيس التحرير : أ.د. خويلدي الهواري.

01-12-2021


4

Volumes

8

Numéros

74

Articles


The Quest for Identity and Self : A Feminist Study of Marwan Al- Ghafouri's Sa'ad's Braids

الصباري علي, 
2022-09-11

Résumé: The present research aims to quest for women’s identity and the self to free them from the restrictions of the Yemeni society as well as to explore the severe suffering of the maltreated women in Yemen depicted in Al- Ghafouri's Sa'ad's Braids. The objectives of this research are to focus on the issue of identity crisis and how women struggle to free themselves. It also highlights how the heroine breaks the constraints of the society by her contact to the main author. In Yemeni society, women were and are still oppressed and exploited in different ways, so the novelist emphasizes that every woman must search for her self-recognition, and creating a good place for herself in her region and in all parts of Yemen. According to feminist perspective, the woman as awareness is more important than woman as the object in the society. It is concluded that Al-Ghafouri raises his concern about the oppression, injustice, illiteracy, exploitation, and maltreatment of millions of women in all parts of Yemen. Thus, the protagonist seeks to break her silence in order to love, live and coexist peacefully with other groups despite of having different religions and cultures in her society.

Mots clés: Coexistence ; identity ; love ; War ; Yemen