مجلة التميز

Journal of excellence

Description

مجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض (الجمهورية الجزائرية) تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية وهذا لإحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة، لتفادي التفتت المعرفي والانغلاق على تخصّص واحد من جهة، وللتخلص من النموذج الذي يجمع بين تخصّصات متتباعدة من جهة أخرى. وجاءت الحاجة لتأسيس هذه المجلة لما تحتويه من أهمية بالغة لضمان التراكمية المعرفية من خلال ما يتم نشره من بحوث ودراسات في الميادين المعلنة، والعناية بتجويد المعرفة الأكاديمية من خلال التنقيح الموضوعي والعلمي وكذا للمساهمة في بعث وتعزيز التكوين الأكاديمي والمسار المهني للأساتذة والطلبة الباحثين، ولهذا فالمجلة مفتوحة لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن، إذ أننا نطمح إلى التعاون معا لتطوير هذا الفضاء العلمي من أجل المساهمة في جعل مجتمعاتنا تنظر بصورة نقدية إلى العديد من القضايا التنموية وتراجع تصوراتها فيما يخص العديد من الجوانب المتصلة بواقعها وبتحديات مستقبلها. تؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وتتصدّى للانتحال بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها وبمقارباتها؛ فالأصالة والجدّة ونبذ التقليد هي منطلق المجلة وقوامها وغرضها الأسمى. يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة.

Annonce

تحضيرا للأعداد القادمة.

نعلم كافة الباحثين الراغبين في النشر بمجلة التميز مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن المركز الجامعي نور البشير البيض تهتم بنشر الدراسات الأصيلة المبتكرة التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والانجليزية في مختلف العلوم التي تهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، العلوم الرياضية، العلوم والعلوم التكنولوجية.

كما أنه تقرر ما يلي:

  1. الأولوية تكون للمواضيع التي لم ينشر أصحابها في الأعداد السابق
  2. كل الأسماء المكتوبة في المقال يجب أن تكون مكتوبة على المنصة وإلا المقال مصيره الرفض.
  3. لا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في عدد من المقالات باستثناء المشرف.
  4. احترام التخصص من قبل الباحثين أمر ضروري ولا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في تخصصات متعددة.
  5. المقال الذي لا يحترم صاحبه شروط النشر لا يقبل ويرفض آليا حتى وإن تم قبوله في التحكيم.
  6. المعلومات الخاصة بالمقال والملخصين يكونان في الصفحة الأولى للمقال فقط.
  7. الملخص يكون في حدود 100 كلمة على أقصي تقدير.
  8. لا يسمح بنشر أكثر من مقال واحد في السنة لكل باحث.

فترة استلام المقالات طيلة أيام السنة .
 

رئيس التحرير : أ.د. خويلدي الهواري.

01-12-2021


6

Volumes

11

Numéros

90

Articles


الطرق الصحيحة لحساب سرعة الضوء من خلال بعض آيات الاعجاز العلمي المذكورة في القرآن الكريم

الجلالي محمد, 
2024-09-06

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة لإلقاء الضوء على موضوع كثر الحديث عنه والذي يتعلق ببعض الآيات القرآنية المتعلقة بسرعة الضوء، وحيث ان سرعة الضوء شان يخص النظرية النسبية الخاصة المتعلقة بالضوء والجسيمات الصغيرة جدا وإنها أي النظرية النسبية تستخدم فرضيات مختلفة ومعاكسة تماما عن فرضيات نظرية نيوتن التي تتعامل مع الاجسام الكبيرة تماما والتي لا يمكن ان تصل لسرعة الضوء والعاجزة عن استنتاج سرعة الضوء، لن أقحم ميكانيك الكم في التفسيرات ليتمكن القارئ من فهم الموضوع بشكل ميسر. ، سنثبت في هذه الدراسة ان تلك الآيات تتوافق تماما مع النظرية النسبية الخاصة لأينشتاين وان المقارنة الزمانية او المكانية في الآيتين تحقق تماما مضمون وهدف معامل لورانتز القلب النابض للنظرية النسبية الخاصة، ونضع حدا للمتلاعبين بالألفاظ للآيات المحكمة الواردة في القران الكريم والتي لا تقبل الشك أصلا فمحتواها العلمي ومضمونها ليس فيه مجالا للجدل. ومن خلال الحسابات في هذا المقال تبين ان معامل لورانتز يساوي عدد أيام السنة لاي كوكب في الكون مضروبا بألف ومنه تحسب سرعة الضوء من هذا المعامل بموثوقية عالية جدا. وتثبت الدراسة ان الأوامر الإلهية امران الأول يتعلق بالملائكة وزمن تنقلهم بين السماوات والأرض بسرعات تساوي سرعة الضوء او أكبر من ذلك بكثير والامر الثاني هو الأوامر الانية وفيها يقترب الزمن والمسافة من الصفر او الامر الذي يكون فيه الامر الإلهي كن فيكون. تقدم هذه الآيات بالفعل رؤى مثيرة للاهتمام يتردد صداها مع الفهم العلمي لمحتواها وتشجع على استكشاف الانسجام بين الإيمان والعقل، وتقدير الوحي والبحث العلمي. Abstract This study aims to shed light on a topic that has been widely discussed, relating to certain Quranic verses concerning the speed of light. Considering that the speed of light pertains to Einstein’s theory of special relativity, which deals with light and extremely small particles, it diverges significantly from Newtonian theory, which exclusively addresses large bodies and cannot reach the speed of light. I won’t delve into quantum mechanics in the explanations to facilitate the reader’s understanding of the topic. In this study, we will demonstrate that these verses align perfectly with Einstein’s theory of special relativity. The temporal or spatial comparison in these verses precisely matches the essence and purpose of the Lorentz factor—the heartbeat of special relativity. Let us set boundaries for those who manipulate the wording of the firmly established verses in the Quran, which inherently contain scientific content and leave no room for doubt. Through calculations in this article, we find that the Lorentz factor equals the number of days in a year for any planet in the universe, multiplied by a thousand. From this, we can calculate the speed of light with exceptionally high reliability. the Lorentz coefficient to calculate the speed of light can be written as follows: These verses indeed offer intriguing insights that resonate with scientific understanding. They encourage us to explore the harmony between faith and reason, appreciating both revelation and scientific inquiry.

الكلمات المفتاحية: : Lunar year, solar year, speed of light, Newton's laws, laws of Einstein's theory of special relativity, Lorentz coefficient.


القوة الانفجارية للذراعين والرجلين وعلاقتهما بضربة الارسال في التنس الارضي للطلاب

سليم راضي سماح, 
2024-09-01

الملخص: تطورت العلوم في مختلف نواحي الحياة ومنها علوم التربية الرياضية التي استندت الى البحث العلمي في تقدمها ومن العلوم التي شملها التقدم هوعلم التدريب الرياضي. وان علمية التدريب عملية تحتاج الى عوامل عديدة لنجاحها ، ولا يمكن تحقيق مستوى فيها بدون التركيز على تدريب بمستوى جيد ،ويهدف التدريب الرياضي الى رفع مستوى الانجازالرياضي في مختلف الالعاب الرياضية.وكانت مشكلة البحث والمهم هنا تحديد علاقة القوة بأداء مهارة الارسال وتأثيرها في مستوى الاعداد البدني ومنها خاصتا القوة الانفجارية للذراعين والرجلين لذا فان من الضروري معرفة تاثيرهما ومعرفة مدى العلاقة بين القوة الانفجارية للذراعين والرجلين وضربة الارسال. اما هدف البحث 1 .معرفة العلاقة بين القوة الانفجارية للذراعين والاداء المهاري للأرسال . منهج البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته البحث . عينة البحث طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة الكوفة للعام الدراسي (2023-2024) وعددهم (60) الاستنتاجات 1. ان القدرات البدنية قيد الدراسة اعطت مؤشرا عاليا في دقة الارسال وبالنتيجة ان كفاءة القدرات البدنية تساعد في اداء ضربة الارسال. التوصيات 1- يُرجى من المُدربين الإهتمام بالتدريب على تمرينات تتضمن القوة الإنفجارية لدى لاعبي التنس ولاسيما الذرِّاعين والرجلين لانها مؤثرةعلى أداء اللاعب ؛لأنّه يرتبط بالقوة الفعليّة في أداء المهارة Science has developed in various aspects of life, including the science of physical education, which has relied on scientific research in its progress, and one of the sciences included in the progress is the science of sports training. The process of training is a process that requires many factors for its success, and it is not possible to achieve a level in it without focusing on training at a good level, and sports training aims to raise the level of athletic achievement in various sports. The research problem and what is important here was to determine the relationship of strength to the performance of the serving skill and its effect on the level of physical preparation. Including the explosive power of the arms and legs, so it is necessary to know their effect and know the extent of the relationship between the explosive power of the arms and legs and the serve. As for the goal of the research 1. Knowing the relationship between the explosive power of the arms and the skillful performance of the serves. Research Methodology: The researcher used the descriptive method using the survey method to suit the research. The research sample is third-year students in the Department of Physical Education and Sports Sciences/College of Physical Education and Sports Sciences/University of Kufa for the academic year (2023-2024), their number is (60). Conclusions 1. The physical abilities under study gave a high indicator of the accuracy of the serve, and as a result, the efficiency of the physical abilities helps in performing the serve. Recommendations 1- Coaches are requested to pay attention to training in exercises that include the explosive power of tennis players, especially the arms and legs, because it affects the player’s performance, because it is linked to the actual power in performing the skill.

الكلمات المفتاحية: القوة الانفجارية ; ضربة الارسال ; التنس الارضي


تأثير تمرينات وفق أنموذج رايجلوث البنائي في تعلم بعض المهارات بكرة قدم الصالات لمنتخب تربية النجف الاشرف

عزيز حمدوش مشرق, 
2024-07-26

الملخص: يعد البحث مهمًا لأنه محاولة من قبل المؤلف لترتيب المحتوى التعليمي لكرة الصالات بطريقة تسهل على اللاعبين اكتساب بعض القدرات الأساسية باستخدام تمارين منظمة وفقًا لنموذج رايجلوث. ومشكلة البحث ويعتقد الباحث أن استعمال هذا النموذج في التمارين سيساعد الطلبة على الاندماج في العــملية التعــليمية بحيوية ونشاط. وقد اهتم الباحث باستكشاف هذه التجربة. تحديد مدى تأثير تمرينات أنموذج رايجلوث في إكساب فريق النجف الأشرف التعليمي بعض القدرات الاساسيه بكرة الصالات. منهــج البحــث: ولملائمة طبيعة الموضوع وأهداف الدراسة، استخدم الباحث الأسلوب التجريبي من خلال إنشاء مجموعتين تجريبيه وضابطه باختبار القبلي والاختبار البعدي. وكانت اهم الاستنتاجات كان أداء أفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج ريجلوث كأساس للمنهج التعليمي أفضل من أفراد المجموعة الضابطة من حيث المهارات (القمع، النجاح، والتسجيل) واهم التوصيات ضرورة حث مدرسي مادة كرة قدم الصالات باستخدام انموذج رايجلوث في التدريس . اعتماد الوحدات التعليمية لنموذج رايجلوث مع الوسائط المتعددة لتعليم فريق النجف الأشرف التعليمي أساسيات كرة الصالات كمنهج تعليمي ناجح. The research is important because it is an attempt by the author to arrange the educational content of futsal in a way that makes it easier for players to acquire some basic abilities using exercises structured according to the Raigloth model. The research problem: The researcher believes that using this model in exercises will help students integrate into the educational process with vitality and activity. The researcher was interested in exploring this experience. Determining the extent of the impact of the Raigloth model exercises on providing the Najaf Al-Ashraf educational team with some basic futsal abilities. Research methodology: To suit the nature of the topic and the objectives of the study, the researcher used the experimental method by creating two experimental and control groups with a pre-test and a post-test. The most important conclusions were that the performance of members of the experimental group that used the Rigloth model as a basis for the educational curriculum was better than members of the control group in terms of skills (suppression, success, and registration). The most important recommendations are the necessity of urging futsal teachers to use the Raigloth model in teaching. Adopting the educational units of the Raigloth model with multimedia to teach the Najaf Al-Ashraf educational team the basics of futsal as a successful educational approach.

الكلمات المفتاحية: تمرينات ; انموذج رايجلوث ; كرة قدم الصالات ; تربية النجف



Les 10 articles les plus téléchargés

1 440 التداولية دراسة في المفهوم والمجالات من خلال كتاب "التداولية" لجورج يول 1 264 حدود السوق لتطبيق قواعد قانون المنافسة 1 153 دور التدريب الإلكتروني قي تنمية المواردالبشرية 996 دليل توجيهي في منهجية إعداد مذكرات التخرج من منظور الشكل والمضمون (طلاب ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية) 766 المقاربات السوسيولوجية للفقر المبرمج في الجزائر دراسة تحليلية للواقع الاجتماعي 622 دور برنامج تربيـة حركيـة مقترح في تحسين بعض المهارات الحركيـة الأساسيـة للتلاميذ بعمر (6-7) سنوات. 611 دور التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في إعداد الطالب الجامعي لخوض مجال التدريب الرياضي 597 أثر برنامج تدريبي في تنمية الثقة بالنفس لدى اللاعبات من ذوي الاحتياجات الخاصة 596 صعوبات المناهج الكمية والكيفية في البحوث الاجتماعية وطرق التعامل معها دراسة ميدانية على مستوى جامعة اكلي محند اولحاج-البويرة Difficulties of quantitative and qualitative approaches in social research and ways to deal with them A field study 554 دور تقييم أداء الموارد البشرية في تحديد الاحتياجات التدريبية في المنشآت الرياضية.