اللّغة العربية

اللّغة العربية

Description

مجلّة فصلية مُحكمة تنشر باللّغة العربية، تعنى بقضايا اللّغة العربية ومجالاتها، تحتوي المجلّة على مقالات ذات العلاقة بتطوير اللّغة العربية، وخاصّة قضايا الرقمنة، وما له علاقة بالمحتوى الرقمي وتصدر عن المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر. وتمّ تنظيم مقالات المجلّة في شكل محاور متعدّدة؛ يتناول كلّ محور مجالا من مجالات اللغة العربية وقضاياها : محور للدراسات اللغوية التراثية، ثمّ محور للدراسات اللسانية المعاصرة ثمّ محور للتعليميات اللغوية، ثمّ محور للدراسات الأدبية والنقدية، بشكل متكافئ إلى حدّ كبير. وبهذا نكون قد ضبطنا المادة العلمية، وأوجدنا ما يوحّد المتشعب منها حتى لا تبقى المجلّة مجرّد تجميع لمقالات متفرّقة ينصرف كلّ منها نحو سياق مغاير ممّا يوجه الكتاب إلى الالتزام بموضوعات معينة؛ هي الموضوعات الملحّة على اللغة العربية المعاصرة. ويسهّل على القارئ عملية القراءة المنتظمة، ويوفر له مادة كافية في مجال ما من مجالات اللغة وقضاياها. تواصل المجلّة في تحقيق أهداف المجلس الأعلى للعربية؛ وهي العمل على ازدهار اللغة في مجالات الفكر والحياة كلّها، مسنودة بموجهين أساسيين الهوية الوطنية بوصفها المكوّن الفلسفي الذي يحفظ للمجتمع توازنه، ويحدّد توجهه هذا من جهة، ومن جهة أخرى مراعاة تحوّلات العالم المعاصر العلمية والثقافية والتقنية التي تثير رغبة ملحّة في الرقيّ والتقدّم والازدهار. مع ضرورة الحفاظ على العلاقة السليمة بين هذين الموجّهين، حتى لا يطغى أحدهما على الآخر. فكما أنّنا لا نؤمن بثبات مطلق للهوية، فنحن أيضا لا نتخذ من المعاصرة دوغما ثابتا.


21

Volumes

47

Numéros

611

Articles


إسهامات الأستاذ أحمد المتوكّل في البحث اللساني العربي المعاصر

Zidelmal Nacera, 

الملخص: الملخص: من المعلوم أنّ التّطوير مرهون بالفهم الدقيق للشّيء المراد تطويره ثم تجاوزه إلى البحث عن الزّوايا التي لم تعالج فيه، ويعدّ الدرس اللغوي العربي القديم من أبرز الموضوعات التي قوربت من مناح متعدّدة أبرز في خضمها كفاءته وأصالته، إلّا أنه لم يقدَّم أي تطوير فيه يمكن أن ينتبه إليه بسبب عدم الانطلاق من تفهّمه وإدراك أصوله ومبادئه، ثمّ بسبب الإسقاط التّجريبي الذي لا يكاد يتجاوز بعض عناصره ومعالمه، ويسعى هذا البحث إلى تناول إحدى الدّراسات الجادة التي حاولت أن تقيم حوارا مع الدّرس اللغوي العربيّ دون تقزيم أو تضخيم، محاولة الاستفادة من الجهود المقدّمة فيه، ومنبهة على السّقطات التي ترى أنه قد وقع فيها، وعلى ضوء هذه الدراسة سوف نعرض إسهامات أحد النحاة المغاربة المشهورين ألا وهو الأستاذ أحمد المتوكل من خلال دراساته للنحو الوظيفي. résumé: Il va sans dire que tout développement dépend de la bonne compréhension de l’objet que l’on veut développer, ensuite le dépasser pour l’analyser sous d’autres angles. Ainsi, l’ancien cours linguistique arabe est l’un des sujets qui ont été étudié selon différents points de vue pour mettre en exergue son efficacité et son originalité. Mais il n’a jamais été développé parce qu’on l’a jamais compris ni rendu compte de ses origines et de ses principes. C’est également à cause de la projection empirique qui ne dépasse presque pas quelques-uns de ses éléments et de ses aspects. Cette recherche a pour objectif d’analyser l’une des études sérieuses qui a tenté d’approcher méticuleusement le cours linguistique arabe en essayant de bénéficier des efforts de ce cours et en attirant l’attention sur ce qu’elle y voit comme défauts. A la lumière de cette étude nous avons exposé une panoplie des plus célèbres grammairiens Maghrébins a commencer par Ahmed Moutaouakil pour mettre en exergue son rôle dans l’enrichissement de l’étude de la grammaire à travers les contributions de celui là ; études, enseignements, rédactions

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: النّحو .الوظيفة، اللّغة، الجملة، النحو الوظيفي. Mots-clés : Grammaire ; fonction ; langue ; phrase ; functional grammar


الإيقاع بين علم الموسيقى و علم العروض

سياحوي رفيقة, 

الملخص: إنّ العروض العربي هو ذلك العلم الذي يوزن به الشعر ليُعرَف صحيحه من فاسده، أمّا الإيقاع فهو ترتيب أجزاء البيت الشعري ليقابل بعضُها البعض الآخر في كلّ شطر و بيت، فتتردّد مقادير هذه الأجزاء في نسب محدودة و ثابتة، و لمّا كان الخليل بن أحمد عالما بأصول الشعر العربي و بالإيقاع و بالموسيقى و بالنغم- و ما كتبه المؤلفة في مختلف هذه العلوم التي ذكرها القدماء إلا ّدليل على ذلك- يحق لنا اليوم أن نتساءل عن علاقة علم العروض بالإيقاع، و كيف انتقل هذا المصطلح من النظام الموسيقى إلى النظام العروضي؟ و هل كان الخليل بن أحمد على دراية بالعلمين معا لما كان يضع في موازين الشعر و أصول العروض و ثوابته؟ وما علاقة الإيقاع بالوزن و باللغة ؟ و هل يمكننا المساواة بين الوحدات و الأجزاء التي تشكل النظام الموسيقي بوحدات النظام العروضي؟

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الإيقاع اللغ ; ي ; ال ; ن ; العر ; ض


موقف الإبراهيمي من النُّخبة الجزائريَّة ذات التَّكوين الفرنسيَّ والمزدوجة اللُّغة. مقاربة في ضوء علم اللُّغة الاجتماعيّ.

شريف عبد الحفيظ, 

الملخص: في ظلِّ تعدُّد قدرات الإمام محمَّد البشير الإبراهيميّ الفكريَّة والقياديَّة، وتشابُك علاقاته مع الجبهات الاجتماعيَّة الكثيرة؛ واجهت الإبراهيمي وضعيةُ النُّخبة الجزائريَّة المثقَّفة بالثَّقافة الفرنسيَّة والمتعاملة باللُّغَة الفرنسية، والمتخرِّجة في المدارس الفرنسيَّة، وسواء منهم المقيمين في الجزائر المحتلَّة أم في فرنسا لاعتبارات اقتصاديَّة أو اجتماعيَّة أو غيرها، وبين جدلية جاذبية أصول هذه النُّخبة، ومؤثِّرات عوارض الحالة الاستعماريَّة، تُقارب هذه الورقة رؤيةَ الإبراهيميِّ لهذه الفئة، باستعراض آرائه ومبرِّراته، وما يجب لهؤلاء وما يجب عليهم، وتُتَابع مدى فعالية هذه الرُّؤية، وطبيعة ثمارها على صعيد الإنسان والمجتمع، لتقف في الختام على إمكانية إعادة تحيين ما يمكن من تلك الآراء والمواقف على سبيل تجاوُز الشُّروخ القائمة تحت مظلَّة التَّدافُع اللُّغويِّ في البيئات الجامعة الواحدة، وذلك من خلال المحطَّات الرَّئيسة الثَّلاث الآتية: 1- موقع الإنسان في الحركة الإصلاحية الجزائرية الحديثة. 2- النُّخبة الجزائرية المزدوجة اللُّغة والمثقَّفة بالثَّقافة الفرنسيَّة بين اللُّغة والهُوِية. 3- رؤية الإبراهيمي لهذه الفئة بين عروبة الإنسان وغُربة اللِّسان.

الكلمات المفتاحية: الإبراهيمي؛ النّخبة؛ الازدواج اللّغوي؛ الهُوّية؛ علم اللّغة الاجتماعي.


مظاهر التجديد في النظام الصرفي عند تمام حسّان. نظرة في كتاب اللغة العربية معناها ومبناها.

عبد الحليم معزوز, 

الملخص: تعدّ البحوث العلمية لتمّام حسّان بتعدّدها وتنوعها بين مؤلّفات ومقالات علمية، حاملة لنظرية لسانية متكاملة ورائدة في حقل الدراسات اللسانية العربية الحديثة. فهو يصف نفسه بأنه صاحب أجرأ محاولة شاملة لإعادة ترتيب الأفكار اللغوية تجري بعد سيبويه وعبد القاهر الجرجاني، فقد استطاع بمجموع تلك الأعمال التي امتدت لأكثر من نصف قرن أن يضفي على الدراسات اللسانية العربية الحديثة جدّة غير معهودة، وأن يحرّكها بوضعها وفق قواعد منهجية تضبط كل محاولة في هذا الصدد. وقد تحقق له كلّ ذلك بفضل تعدد مشاربه ومرجعياته الفكرية و تنوعها؛ فقد فقه التراث العربي وتزوّد منه، وتشبّع من مشاربه الأصيلة، كما عاصر النظريات اللسانية الغربية الحديثة ومناهجها حيث تتلمذ على يد أحد روّاد المدارس اللسانية الغربية، وهو فيرث، فكانت آراؤه بذلك، تستمد أصالتها من جذور التراث العربي العريق، وتساير الحداثة من خلال المناهج الغربية الحديثة، فكان له أن قلّص الهوّة بين الدرس اللساني العربي ونظيره الغربي. Abstract: The scientific research of Tamam Hassan by its quantity and quality between the writings and scientific articles is considered as a carriage of linguistic theory integrated and pioneering in the field of modern Arabic linguistic studies. He describes himself as the most courageous attempt to rearrange the linguistic ideas after Sibaweh and Abdul Qahir Al-Jarjani. In all these works, which lasted more than half a century, he managed to confer on modern Arabic linguistics an uncommon new approach and move it according to systematic rules that control every attempt in this regard. He managed to reach all that thanks to the variety of his sources and intellectual references. He was well informed about method heritage and took a huge part of its original courses. He also lived within modern western linguistic theories. His teacher was Firth who was the pioneer of the western linguistic schools. Therefore, his opinions derive their authenticity from the roots of the ancient Arab heritage, and gets along with modernity through reducing the gap between the Arabic and Western linguistic lessons.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العربية، النظام الصرفي، تمّام حسّان، المنهج.


بلاغة الحجاج في النصّ الخطابيّ عند محمد العمري

عبد الصمد غالم, 

الملخص: ملخّص: عرفت النظرية الحجاجية تطورا هاما بفضل البلاغة الأرسطية من خلال الاهتمام بتقنيات الخطاب الإقناعي ، غير أنّ هذا الوضع لم يدم طويلا ، إذ هيمن الجانب الأسلوبي على البحث البلاغي لقرون طويلة . و مع تبدل الأحوال و الظروف في العصر الحديث عادت بلاغة الحجاج من جديد على يد مجموعة من البلاغيين أهمهم برلمان و ديكرو . و لم يكن البلاغيون العرب بمعزل عن هذا التحول المنهجي ، فظهر عندهم وعي بضرورة استثمار بلاغة الحجاج في تحليل الخطابات ، و يُعدّ الباحث المغربي المعاصر محمد العمري من أهم هؤلاء الدارسين الذي ساروا وفق هذا المنظور ، لذلك سعينا في هذا المقال الكشف عن ملامح مقاربته للنص الخطابي . Abstract: The theory of l’argumentation knows a significant developement by virtue of the rhetoric of Arisstote through the interest in technicalities of the persuasive speech . The rhetorical Arabic is not apart about this methodical change , but noon at them be interested what in investment rhetoric of the argumentation in analysis of the discourse. The Moroccan contemporary researcher Muhammad Al-Omari considers from more important thes studier who the new rhetoric adopted text .

الكلمات المفتاحية: حجاج ؛ خَطابة ؛ خطاب ؛ تحليل الخطاب ; argumentation؛oratory ؛discourse ؛ analysis of discourse .


إيقاع الإيقاع من الماء إلى الخطاب، بحث دلالي يتعقب مسار المصطلح من المدرسة الأيونية إلى النظرية الميشونية

نعيمة زواخ, 

الملخص: Définir une notion aussi bien qu' elle est caractérisée par son abstraction et son ambiguïté, telle que la notion du rythme, est une tâche qui comporte quelques difficultés, dans la mesure où elle pourrait mener à des déterminations diverses, aussi bien qu' elle se manifeste - parait-il- comme un facteur unifiant l'homme à l'univers, les éléments de la nature aux comportements humains, sous une considération de la valeur dominante d'ordre et de régularité et d'arrangements, mais également dans certains cas d'hétérogénéité et de désordre. الملخص: لعلّنا لا نبالغ إذا قلنا: ليس ثمة مفهوم بقدر إغراقه في التجريد الذي قد يبعث على التقلّب في ألوان من التصورات الضبابية، بقدر ما يعدّ عاملا كونيا حُبي قدرة سحرية على التوليف بين عناصر الكون جمادها و حيّها ناطقها و أعجمها، نظير " الإيقاع " le rythme؛ فلقد استطاعت هذه " الظاهرة / الخفيّة " أن توحّد في فكر الإنسان، بين أجزاء الطبيعة في انتظامها - و حتى في نُدودها- و بين طبائع البشر و سلوكاتهم و آثارهم في حال احتكامهم إلى الأنظمة و القوانين بل و في أوضاع من الفوضى. فلم ينفكّ هذا الإنسان منذ فجر التاريخ يتحرك ثم يسكن، يتكلم ثم يصمت ، يولد ثم يموت، و يجري مع الزمن لا يسبقه و لا يخلفه، داخل نظام من المتغيّرات متشاكلاتٍ و متقابلات، و هاربات من قاموس المناسبة في طفرة لم تكن مدهشةً مُغربة لولا لذّة تؤْثِرها الحركاتُ المطّردة و الصّور المتناسقة و الأصوات المتناغمة، وإن هي إلاّ صور و أوضاع ترسم خطاطةً من البنى و المدارج التي يسلكها الإيقاع، و ما هي بالإيقاع.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع ; الانسياب ; النظام ; الحركة ; الص ; رة ; ال ; زن ; الزمن ; الخطاب


إشكالات اللغة العربية في ظل المجتمعات الافتراضية: رؤية تحليلية نقدية

وليدة حدادي, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع اللغة العربية ومشكلاتها في ظل المجتمعات الافتراضية عبر الشبكات الاجتماعية، التي عرفت نموا سريعا وانتشارا واسعا في المجتمعات العربية، لما أتاحته من خدمات وتقنيات هامة لا تخضع لعاملي الزمان والمكان، مما أثر سلبا على استخدام اللغة العربية الفصحى، فظهرت لغة إلكترونية تعتمد على الرموز والأرقام، وأخرى خليط بين العربية واللاتينية، ما أفقد اللغة العربية خصوصيتها، وشوه ألفاظها ومصطلحاتها، وأساء لبنيتها وقواعدها وهويتها. لذلك توصي الباحثة بضرورة تدريب وتأهيل المتعلمين والمعلمين من أجل الاستفادة من التطبيقات والتقنيات الجديدة في الحفاظ على اللغة العربية، وترسيخ الوعي المجتمعي بقدراتها وخصائصها، لمواجهة تحدياتها.

الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية؛ المجتمعات الافتراضية؛ اللغة العربية؛ اللغة الأنترنيتية


واقع النقد الثقافي العربي

عائشة لعبادلية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تتبع واقع النّقد الثقافي في العالم العربي بدءً بجهود المفكرين العرب وإنجازاتهم في نقد الثقافة العربية، انطلاقا من خطاب الحداثة ومعطيات المشروع النّهضوي؛ إذ تعدّ انشغالاتهم من صميم الدّراسات الثقافية في كشفها عن الفعل الثقافي في البلاد العربية، وفهم الخطابات الفكرية وتعرية بنيتها المعرفية والثقافية، وتبيان علاقتها بالأنساق والممارسات الثقافية في جميع مستوياتها. ويمكن عدّها إرهاصات أولى اهتمت بتحليل الخطابات السياسية والأيديولوجية والدينية من منظور ثقافي. كما أضاءت الدراسة مرحلة التأسيس المنهجي للنقد الثقافي في التسعينيات كمنهج بديل عن النقد الأدبي، له إجراءاته التي تُعنى بالكشف عن المضمر النّسقي في الخطابات الأدبية. This article studies the reality of cultural criticism in the Arab world, starting by the Arab intellectuals' efforts to criticize their culture, based on the discourse of modernity and the data of the Renaissance project. However, their studies can be regarded as an effort to discover the Arab cultural act, to understand intellectual discourse and to detect its epistemological structure and to demonstrate its relation to cultural modalities and practices at all levels. Similarly, these works can be considered as the first attempts to analyze political, ideological and religious discourses from a cultural perspective. The study also aims at the systematic integration of cultural criticism in the 1990s as an alternative approach to literary criticism, with its own means of detecting cultural systems implicit in literary discourses.

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي ; الفكر العربي المعاصر ; الخطابات الأدبية


الررواية والامبريالية

Boukhalfa Brahim, 

الملخص: الرواية هي الجنس الأدبي الأكثر قدرة على استيعاب حركة التمدد الغربي خارج أوروبا، وبعيدا عن حدودها. ونظرا لعلاقة السرد بالامبراطوريّة فإن الرواية الانجليزيّة والفرنسيّة هي من أكثر الأنواع الأدبيّة تطورا فنيا وفكريّا. فهي التي ترافق الأوروبيين خارج حدودهم وتستوعب كل تجاربهم ورؤاهم وعقائدهم. وهي التي تعمل على نشر ثقافة الرجل الأبيض حيثما حلّ وتسوّغُ تسيّده على الشعوب غير الأوروبية حيثما كانت.

الكلمات المفتاحية: الثقافة؛ الامبرياليّة؛ الامبراطوريّة؛ الرواية؛ الأصلاني؛ المستعمرات


مرتكزات الشعرية في أدب جبران خليل جبران

قيس عبد المومن, 

الملخص: ملخّص: يتناول هذا المقال بالدراسة موضوعا غاية في الأهمية من موضوعات الإبداع الأدبي الحديث هو الشعرية، التي تقوم على مجموعة من المرتكزات، تنزاح بها عن لغة الشعر القديمة إلى لغة جديدة مختلفة، قائمة على المنهجية الأدبية بعناصرها: اللغة والأسلوب وقصيدة النثر، الصورة الفنية بعناصرها: المجاز والرمز والأسطورة والخيال، ثم العاطفة والرومانسية والإيقاع وغيرها من الدعائم. وقد حاولت في هذا المقال دراسة كل هذه المرتكزات في الإنتاج الأدبي لواحد من أبرز كتاب العربية هو جبران خليل جبران، ومثلت لكل واحدة من هذه الدعائم بشواهد من كتاباته لتكون دليلا على وجودها في إنتاجه الأدبي. كلمات مفتاحية: مرتكزات؛ الشعرية؛ أدب؛ جبران. Abstract: This article in about a very important subject in the domain of modern literary creativity which is poetics that stands on different supports removing it from the language of old poem to a new different language based on: style or literary methodology with its elements: language, style and poem in prose, and rhetorical image with its components: metaphor, symbol, legend and fiction, and after that: emotion, romanticism, and intonation with others supports. I tried in this article to study all these pillars in the literary production of a remarkable literature man Djebran Khalil Djebran. I have represented for each of these pillars evidences from his writings. Key words: Pillars; Poetics; Literature; Djebran.

الكلمات المفتاحية: مرتكزات ; الشعرية ; أدب ; جبران


أسس التفكير العلمي عند أبي البركات الأنباري في الأصول النحوية

مازن أبو عيد,  باسم البابلي, 

الملخص: الملخص: يعد ابن الأنباري (ت577ه) من أعلام النحو العربي، وأوّل من أفرد للأصول النحوية كتاباً، ويقوم هذا البحث على دراسة أسس التفكير العلمي عند ابن الأنباري في الأصول النحوية، وبيان أثر تطبيقات التفكير العلمي في التعامل مع الأصول. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث هي أسس التفكير العلمي عند الأنباري في الأصول النحوية، ومنها: تحديد المشكلة، ووضع الفرضيات والتساؤلات لها، وعرض آراء العلماء الذين سبقوه، مع مراعاة الموضوعية والوسطية في نقد الآراء النحوية، والاحتكام للأصل والقاعدة النحوية. Abstract: Ibn al-Anbari (d. 577 AH) is one of the most famous Arabic linguists, the first in terms of grammatical origins. This research is to study the foundations of scientific thinking in Ibn al-Anbari, And the impact of using scientific application in assets. The most important research results are the foundations of Al-Anbari's scientific thought in grammatical origins: determining the problem,establishing hypotheses, presenting the views of the scholars, and resorting to grammatical rules and principles in criticizing grammatical views.

الكلمات المفتاحية: العلمي؛ الأنباري؛ الأصول؛ النحوية؛ لمع الأدلة. ; Scientifi; Anbari; Assets; Grammatical; Evidence.


التَّدَاخُلُ المُصطلحِيّ بين النَّحو والبلاغة عند الزَّمخشريّ

طارق بومود, 

الملخص: مُلَخَّصُ: يُعالِجُ الْمَقَالُ ظَاهِرَةَ التَّدَاخُلِ الْمُصْطَلَحِيِّ الْوَاقِعِ بَيْنَ النَّحْوِ والْبَلَاغَةِ عِنْدَ الزَّمَخْشَرِيِّ، فَقَدْ قَامَ بِوَضْعِ مُصْطَلَحَاتٍ نَحْوِيَّةٍ وَبَلَاغِيَّةٍ دُونَ أَنْ يُصَرِّحَ لَنَا كَيْفَ تَمَّتْ عمليَّة صِنَاعَة الْمُصْطَلَحِ، وَمَا الْآلِيَّاتُ اللُّغَوِيَّةُ وَالْمَنْهَجِيَّةُ الَّتِي اتَّبَعَهَا فِي ذَلِكَ؟ مِمَّا أًدى إلى تَعَدُّد في صُوَرِ التَّدَاخُلِ الاصْطِلَاحِي لَدَيْهِ، وهذا بِفِعْلِ اقْتِرَاض الْمُصْطَلَحِات مِنْ العُلُومِ الإسلاميَّة واللُّغَوِيَّةِ أو بِتَأَثُّرِه بِعَقِيدَة المعتزلة فِي بِنَاءِ بَعْضِ الْمَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ والْبَلَاغِيَّةِ، فأدى ذلك إلى ظهُورِ أَصْنَاف اصْطِلَاحِيَّة مُتَعددة لَعَلَّ أَهَمَّهَا: مُصْطَلَحَات مُتَدَاخِلَةِ ومصطلحات مُتَغَايِرَة ومصطلحات مُتَجَانِسَة. وهذا مَا جَعَلَ بَعْضُ الدَّارِسِينَ يعدُّونها مَرْحَلَة جَدِيدَة فِي الصِّنَاعة المصطلحية؛ كونها قَامَتْ عَلَى حِس لغَوي عمِيق، وترابط مفهوميّ دقيق جَمَعَ فيها الْمُصْطَلَحَات النَّحْوِيَّة فِي عَلَاقَتِهَا بالْوَظِائفِ الْبَلَاغَيةِ، اِبْتِغَاء الْوُصُولِ إِلَى كشف سِرِّ إِعْجَازِ الْقُرْآن الكريم

الكلمات المفتاحية: اَلْكَلِمَاتُ الْمِفْتَاحِيَّة: اَلتَّدَاخُل الْمَفهومي، المصطلحات المتجانسة، المصطلحات المتغايرة.


توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية الجزائرية بين جدية الطرح و إشكالية التنفيذ

هواري بن تني, 

الملخص: هناك عدة وسائل يتدرج بفضلها مستوى المتعلمين من المستويات الدنيا إلى مستويات أفضل، و لعل من بينها توظيف الوسائل الحقيقية في العملية التعليمية من مثل ذلك ما يصطلح عليه بالجغرافيا التطبيقية. تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة عن التساؤل المشروع حول جدوى تدريس الجغرافيا في ميدانها الطبيعي، و مدى إمكانية تحقق ذلك من خلال طرحنا لموضوع "توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية الجزائرية بين جدية الطرح و إشكالية التنفيذ" وفق العناصر التالية: الإصلاح التربوي، التعليم الميداني، تعريف الجغرافيا التطبيقية، المدرسة الابتدائية و المناهج المعاد كتابتها (الجيل الثاني)، و مدى إمكانية توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية بتشريح لواقع الوسائل المادية و البشرية المتاحة من وجهة نظر الباحث.

الكلمات المفتاحية: الإصلاح التربوي ; التعليم الميداني ; الجغرافيا التطبيقية ; الاستكشاف


اللسانيات الثقافيّة

عبد الناصر بن بناجي, 

الملخص: ملخص المقال بالعربية: تعتبر اللسانيات الثقافية منعرجا جديدا من منعرجات البحث اللساني الحديث، تسعى إلى بحث العلاقة بين اللّغة والثقافة، معتبرة اللغة نظاما ثقافيا. استفادت في مناقشة هذا الطّرح وتكوين جهازها المفاهيمي من منجزات النماذج اللسانية السابقة لها، خاصّة اللسانيات الأنثروبولوجية واللسانيات المعرفية. واقترحت مجموعة من المفاهيم لمقاربة موضوعها. كما حاولت الولوج إلى الميدان الإجرائي، فقدمت أطرا نظريّة لتحليل الخطاب وتعليم اللّغات. ملخص المقال باللغة الانجليزية: Cultural linguistics is a new stage of modern linguistic research. It seeks to examine the relationship between language and culture, considering the language as a cultural system. It has benefited from the achievements of the earlier linguistic models, especially anthropological linguistics and linguistics to discuss this issue and to build its conceptual system. It proposed a set of concepts to approach the subject. It also tried to enter the procedural field, providing theoretical frameworks to discourse analysis and teaching language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: اللّسانيات الثقافيّة، اللّسانيات الأنثروبولوجيّة، المفهمة الثّقافية، النّماذج الثّقافية، الإدراك الثّقافي. ; Key words: Cultural Linguistics, linguistic anthropology, cultural conceptualisations, cultural models, cultural cognition.


السخرية عند الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم بين الرمزية والمباشرة

سعاد حميدة, 

الملخص: يعدّ الشاعر المصري" أحمد فؤاد نجم" من الشعراء الشعبيين، الذين كرسوا أصواتهم للتعبير بصرامة عن مواقفهم الثابتة والصلبة تجاه الأنظمة السياسية الفاشلة في بلده مصر، فكانت إسقاطا على ما ينخر الوطن العربي من فساد على كل المستويات، فسمي شاعر السياسة، وناب عن الموجوعين في المجتمع وكل من طالته يد الظلم، لأن أصواتهم مبحوحة، بل مكتومة أخمدها جبروت الفاسدين. لقد تميز نقد هذا الشاعر الشعبي في توجيهه للأنظمة الفاسدة بأنه لاذع لحد ما، برغم إلباسه ثوبا فكاهيا في كثير من المواضع، فكان شاعرا ساخرا بامتياز، إذ مسّت أشعاره كل الأوضاع الاجتماعية المتردية التي كان الفرد الضعيف يئن تحت وطئتها، وفي هذا المقال سنحاول التعرف على أشكال السخرية في نماذج من أشعاره. The Egyptian poet Ahmed Fouad Najm is a popular poet who devoted his voice to express their firm and firm positions towards the failed political regimes in his country. This was a projection of the corruption of the Arab world at all levels. Society and all those who have suffered the hand of injustice, because their voices are overturned, but muffled by the power of the corrupt. Criticism of this popular poet in his guidance of corrupt regimes was somewhat stinging, even though he wore a comic dress in many places. He was a poet of irony. His poetry touched all the deteriorating social situations in which the weak individual was groaning underfoot. In this article we will try to identify The forms of irony in the models of his poetry.

الكلمات المفتاحية: السخرية، الشعر الشعبي، الرمز، الأوضاع الاجتماعية، الأنظمة، الفكاهة، الفساد، السياسة. ; the iron , popular poetry, symbol, social situations, systems, humor, corruption, politics.


ظاهرة الانزياح في النقد العربي بين التأصيل اللغوي وتعدد المصطلح

عائشة دوبالة, 

الملخص: اهتمت الدراسات النقدية العربية بظاهرة الانزياح باعتباره قضية أساسية في تشكيل جماليات النصوص الأدبية، والانزياح هو انحراف الكلام عن نسقه المألوف، وهو حدث لغوي يظهر في تشكيل الكلام وصياغته، ويمكن بوساطته التعرف إلى طبيعة الأسلوب الأدبي وخصائصه الفنية والجمالية. وانطلاقا من هذه الحقيقة، نجد أنفسنا في مجال النقد والأدب أمام سؤال ملح: ما مفهوم ظاهرة الانزياح عند النقاد والبلاغيين العرب القدامى والمحدثين؟ وفيما تكمن الوظيفة الأسلوبية للانزياح في النص الأدبي؟ هذا ما سنسعى للإجابة عنه في هذه الدراسة. The Arab criticism studies the phenomenon of displacement as a fundamental issue in the formation of aesthetics literary texts, and displacement is a deviation from the usual style of speech, a linguistic event that appears in the formation of speech and formulation, and can identify the nature of literary style and its artistic and aesthetic characteristics. Based on this fact, we find ourselves in the field of criticism and literature in front of the urgent question: what is the concept of the phenomenon of displacement among the critics and the old and modern Arab? What is the stylistic function of the displacement in the literary text? This is what we will try to give answers about in our study. Keywords: displacement; Arab criticism; rhetoric; stylistic; literary text.

الكلمات المفتاحية: الانزياح؛ النقد العربي؛ البلاغة؛ الأسلوبية؛ النص الأدبي


المسرح الجامعي في الجزائر غياب الخشبة وضمور النص

يوسف بغدادي, 

الملخص: الملخص: عرف المسرح محاولات عديدة لتأصيل الظاهرة المسرحية وجعل هذا الفن قريبا من الواقع والوجدان حيث عُدّ المسرح من الفنون التي تسعى إلى تربية المجتمع تربية أخلاقية واجتماعية وأدبية وفنية، وهو المعبّر عن تاريخ البشرية بحركتها وإيقاعها وحضارتها وثقافتها، وهو روح الأمة وعنوان تقدّمها الذي تعبّر به الشعوب عن قضاياها الاجتماعية و السياسية لأنّه أقرب الفنون إلى الذات وأشد وقعا فيها عن بقية الفنون الأخرى مثل الرّواية والقصة ونحن هنا في هذا المقال سنتحدث عن المسرح الجامعي ونجاعته وأهميته في حياة الطلبة لتطوير مدركاتهم الحسية والأدبية وتحقيق التعاون والصداقة لتجسيدها في كسب الثقة لدى الطلبة ومساعدتهم على إنجاز الأعمال الإبداعية، وسنحاول الوقوف بالضبط عند المسرح الجامعي من خلال البحث في عدة إشكالات تتعلق به وبحضوره داخل أسوار الجامعة. ولرصد هذه الحقيقة والوقوف عند حيثياتها لا بدّ لنا من طرح جملة من التساؤلات من بينها: هل يمكن أن نتكلم عن وجود مسرح جامعي؟ لماذا يغيب هذا المسرح؟ هل هناك أصول لهذا المسرح حتى نطرح إشكال السيرورة؟ هل نحن في حاجة إلى مسرح جامعي؟ في زخم هذا الابتلاء والابتلاع التكنولوجي نتساءل هل هناك جدوى ونجاعة من وجود خشبة المسرح في ركح الجامعة الجزائرية؟ :Résumé Le théâtre a connu de nombreuses tentatives pour enraciner le phénomène théâtral et pour rapprocher cet art de la réalité et de la conscience, où le théâtre est considéré comme l’un des arts qui cherche à élever la société dans les domaines de l’éducation morale, sociale, littéraire et artistique. Il est l’expression de l’histoire de l’humanité dans son mouvement, son rythme, sa culture et sa culture. Problèmes sociaux et politiques, car il est plus proche des arts et dans la même mesure que le reste des autres arts, tels que le roman et l’histoire. Dans cet article, nous allons parler du théâtre universitaire et de son efficacité et de son importance dans la vie des étudiants pour développer leurs perceptions sensorielles et littéraires et AQH pour gagner la confiance dans sa représentation des élèves et les aider à accomplir le travail créatif, et nous allons essayer de tenir exactement au théâtre universitaire par la recherche dans plusieurs problématiques qui le concerne et sa présence dans les murs de l'université. Afin de surveiller ce fait et d’en défendre le bien-fondé, nous devons poser un certain nombre de questions, notamment: Peut-on parler d'un théâtre universitaire? Pourquoi rater ce théâtre? Y a-t-il des atouts pour ce théâtre de soulever la question du processus? Avons-nous besoin d'un théâtre universitaire? Dans l’élan de cette infraction et de cette ingestion technologique, on se demande s’il existe une présence utile et efficace de la scène dans la course de l’Université algérienne?

الكلمات المفتاحية: المسرح ; غياب ; خشبة ; نص ; متلقي


التأويل الحداثي للنص القرآني في ظل متلازمة الإطلاق والتقييد

مختار حسيني,  بشير بن لحبيب, 

الملخص: حظي النص الديني في مشارق الأرض ومغاربها باهتمام الدارسين، ومارس عليه بعضهم ما أنتجته عقول البشر من نظريات تحليلية ومناهج نقدية وآليات قرائية، وانتقلت الممارسة إلى العالم العربي من خلال دراسة بعض الباحثين للنصوص القرآنية وفق ما تمليه نتائج الدراسات التأويلية ومبادئ المناهج القرائية الحداثية، بداعي التجديد والخروج عن القراءة التراثية، ومن ثم تحيين النص القرآني - حسبهم - وربطه بالواقع ومقتضياته، إيمانا بأن وراء ظاهره باطن خفي لا يجلي حقيقته إلا الحفر في طياته الدلالية لتنسجم مع سلطة السياق القرائي المعاصر. وإذا كان بعض الحداثيين قد أبقى للنص القرآني في هذا التوجه شيئا من خصوصيته وقداسته، فإن البعض منهم حاول إلغاء كل خصوصية له، وسعى إلى معاملته كغيره من النصوص البشرية، بدعوى الموضوعية ومقتضيات التأويل والدراسة العلمية. لذلك جاء بحثنا محاولا الإجابة عن جملة من الأسئلة، منها: ما مفهوم التأويل؟ في إطار متلازمة الإطلاق والتقييد، والمتولدة عن ثنائية التفسير الموروث ومقتضيات الحداثة، وما مدى مشروعية التأويل في القراءة الحداثية للنص القرآني؟، وما هي ضوابط هذه القراءات؟ وما أهمية هذه المعالجة في تحديد الموقف من التأويل المعاصر للنصوص القرآنية؟ Abstract: The text of religion in the land and most of the land has attracted the interest of researchers, and applied some of it produced by the minds of human beings from analytical theories and critical methods and reading mechanisms, and moved to the Arab world through the study of some scholars of the Quranic text as imposed by the results of interpretative studies and modernist reading methods, Under the pretext of modernization and not following the traditional reading, and thus the Quranic text - according to them - is linked to reality and its requirements, because behind the text a hidden meaning can only be captured by drilling in semantic layers, in order to fit into the contemporary reading context. If some modernists left some privacy and Sacredness of the Quranic text, some of them tried to remove all privacy, and wanted to deal with it like human texts, on the pretext of objectivity and the requirements of interpretation and scientific study. For this reason, we tried in this research to answer some questions, including: What is the concept of interpretation? In the framework of the syndrome of absolute and restricted, and what is the legitimacy of modern reading of the Quranic text?, What are the controls of these readings? What is the importance of this in determining the attitude of contemporary interpretation of Quranic texts?

الكلمات المفتاحية: التأويل، النص القرآني، الحداثة، النقد، التراث، المعاصرة.


بين التّفسير والتّأويل والهيرمينوطيقا: دراسة في المصطلح.

عقيلة أرزقي, 

الملخص: يعدّ التّفسير والتّأويل من أهمّ القضايا الّتي أسالت حبر الكثيرين قديما، فلا يخفى على الدّارس الجهود الّتي بذلها العرب القدامى - على اختلاف اتجاهاتهم وتباين آرائهم- في إرساء أسس هذين العلمين سيما وأنّهما قد ارتبطا أشدّ الارتباط بالنّص الدّينيّ، ولم يكن ذلك الاهتمام حكرا على القدامى فحسب، إذْ نجد الكثير من المحدثين قد أدلوا بدلائهم فيهما بعدما استفادوا من جهود القدامى الّتي تعدّ ضوابط تحدّ حدود هذين العلمين، حتّى أنّ بعضا منهم قد زاد فيهما تأثّرا بالدّراسات اللّغويّة الحديثة ذات الطّابع الفلسفيّ. ولأهمية هذا الموضوع جاءت هذه الورقة البحثيّة الموسومة بـــ: " بين التّفسير والتّأويل والهيرمينوطيقا: دراسة في المصطلح" نبحث من خلالها عن مفهوم مصطلح التّأويل، ومدى قربه وبعده عن مصطلح التّفسير ائتلافا واختلافا، لنكشف العلاقة الجامعة بينهما باعتبار أنّهما يحضران في قراءة أيّ نص كان شرعيّا أم أدبيّا لإظهار جهود القدامى في وضع لبنة علم التّأويل من جهة، ومن جهة أخرى إظهار اختلاف مفهوم التّأويل عند المتقدّمين والمتأخّرين، كما أردنا من خلال هذه الورقة الوقوف على مصطلح آخر برز عند الغرب الّذين تأثّروا بفلسفة التّأويل، الّتي ظهرت بمصطلح الهيرمنوطيقا، لذا أخذنا على عاتقنا مهمّة إظهار تقاطع مصطلح التّأويل عند العرب، بمصطلح الهيرموطبقا عند الغرب. ومن هنا كان لنا هذا التّساؤل: ما الفرق بين التّفسير والتّأويل عند المتقدّمين والمتأخّرين؟، وما علاقة مصطلح التّأويل بمصطلح الهيرمنوطيقا؟ Interpretation and explanation of terminology are considered as being the most important issues that have captured the interests of many people in the past. No one can deny the efforts that Arabs made -despite their different opinions- in order to lay the foundations of these science because they more closely related to the religious text. Many modernists have also shown their interest in these sciences after they benefited from the efforts of the previous scholars which are considered as limits that control these sciences. Some of the scholars have been also influenced by modern linguistic studies of a philosophical nature. The subject presented in this paper entitled: "Between Interpretation, Explanation of terminology and Herminutica: A Study in the Term" in which we explore the concept of the term "interpretation" and its proximity and distance from "Explanation of Terminology” or to demonstrate the efforts of the ancient scholars in the construction of the brick of the science of interpretation on the one hand, and on the other to show the difference of the concept of interpretation of the early and the recent scholars , as we wanted through this paper to stand on another term that emerged in the West who were influenced by the philosophy of interpretation, which emerged in the term Hermann A, so we take upon ourselves the task of showing the intersection of the term interpretation of the Arabs, the term Alheirmutbaka in the west. Hence, we suggested this question: What is the difference between interpretation and interpretation of the early and the late scholars? And what is the relationship of the term interpretation to the term Hermnotika? L'interprétation et l'explication de la terminologie sont considérées comme les questions les plus importantes ayant capturé les intérêts de nombreuses personnes dans le passé. Personne ne peut nier les efforts déployés par les Arabes - malgré leurs opinions divergentes - afin de jeter les bases de cette science, car ils sont plus étroitement liés au texte religieux. De nombreux modernistes ont également manifesté leur intérêt pour ces sciences après avoir bénéficié des efforts des anciens chercheurs qui sont considérés comme des limites contrôlant ces sciences. Certains chercheurs ont également été influencés par des études linguistiques modernes de nature philosophique. Le sujet présenté dans cet article intitulé: "Entre interprétation, explication de la terminologie et Herminutica: une étude du terme", dans lequel nous explorons le concept du terme "interprétation" ainsi que sa proximité et son éloignement de "Explication de la terminologie" ou de démontrer les efforts des anciens savants dans la construction de la brique de la science de l'interprétation d'une part, et d'autre part pour montrer la différence du concept d'interprétation des premiers et des récents savants, comme nous voulions à travers cet article prendre position sur un autre terme qui est apparu en Occident et qui a été influencé par la philosophie d’interprétation, qui est apparue dans le terme Hermann A, nous nous chargeons donc de montrer l’intersection du terme interprétation des Arabes, le terme Alheirmutbaka dans le Ouest. Nous avons donc suggéré cette question: quelle est la différence entre interprétation et interprétation des premiers et des derniers savants? Et quelle est la relation entre le terme interprétation et le terme Hermnotika?

الكلمات المفتاحية: التّفسير، والتّأويل، والهيرمنوطيقا


نظام الزّمن في العربية بين فقر الصيغة وثراء القرينة

خليل حميش, 

الملخص: هناك زعم لدى بعض الأدعياء مفاده أنّ اللّغة العربيّة تعـاني فقرا شديدا في التّعبيـر عن الزّمن إذا ما قـارناها بغيـرها من اللغات الأخرى، وقد يكون لهذا الزعم نصيبُه من الحقيقة إذا نظرنا إلى هذه المسألة من جهة دراسة النّحاة القدماء لها والذين لم يُفردوا الزّمنَ بأبواب ومباحث خاصّة في دراستهم، بل نظروا إليه من جهة صيغة الفعل ودلالته على الماضي والمضارع والأمر، وهذا مع إدراكهم لثراء وتنوّع البنية الزمنية في اللغة العربية، ولكنّ المتأملّ جيدا في آليات اشتغال نظام الزّمن في اللغة العربية يجد أنّ هذا الأخير أكبر بكثير من حصره في الصيغ الثلاثة للفعل (فعل، يفعل، افعل) بل إنّ نظامها الزّمني يعتمد كثيرا على السياق والقرائن المختلفة المصاحبة للفعل، والتي تساهم بشكل مباشر في تحديد نوع الزّمن وجهته في الجملة. ومن هنا سيسعى هذا البحث إلى إبراز جانب من الثراء الزمني الذي تتمتع به اللغة العربية وذلك بالتركيز على السياق والقرائن المختلفة المصاحبة للأفعال داخل التركيب.

الكلمات المفتاحية: الزمن ; اللغة العربية ; الفعل ; السياق ; النح


المحنة وتجلياتها في الرواية الجزائرية الاستعجالية فضاء المدينة و تماته – نماذج مختارة -

شفيقة بن داود, 

الملخص: إن أدب الأزمة أو ما يعرف بالأدب الاستعجالي ،من أهم الإنتاجات الإبداعية الجزائرية التي كان لها حضور في الرواية كجنس أدبي دون غيره من الأجناس الأدبية الأخرى كالشعر، القصة ،والمسرحية... وهذا ما جعلها تتفاعل مع أحداث العشرية السوداء ،وتصورها لنا بتقريرية خالصة ،مستهدفة المدينة كمكان فاعل تدور حوله الأحداث فتنبثق منه وتعود إليه لتترجم لنا تيمات القتل ، الموت ،الضياع، الخيانة...

الكلمات المفتاحية: المحنة الأدب الاستعجالي الفضاء المدينة


الخطاب التراثي عند عبد الرحمن الحاج صالح

عبد الرحمان بشلاغم, 

الملخص: ملخص: لقيّ التراث اللّغوي العربي اهتماماً كبيراً من قِبل اللّسانيين العرب، وحينما نقول تراث فنحن نقصد الأعمال اللّغوية التي خلّفها القدماء، ويحاول عبد الرحمن الحاج صالح دراسة هذا التراث، فينتقي من بين جواهره الموضوعات الهامّة التي يمكن التوفيق بينها وبين اللّسانيات المعاصرة. Abstract: The Arabic Linguistic heritage has received a big attention from the Arab Linguists. The term heritage denotes all the Linguistic works produced throughout history. In this respect, “Abdetrrahmane El Hadj Salah” tries to study that heritage by choosing the core topics and the most important issues, which has a direct link with modern Linguistics. Key words: Methodology, Speech, Heritage, Reading.

الكلمات المفتاحية: منهج؛ ; خطاب؛ ; تراث؛ ; قراءة؛ ; .


انفتاح «المطر يكتب سيرته» للروائي مرزاق بقطاش على الفنون : الفن متحكٌّما في العملية السردية

عمر عاشور, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيين أن الموسيقى والرواية فنان زمنيان، وأن انفتاح الأولى كفن سردي على الثانية كفن إيقاعي يتعدى لدى بعض الروائيين دائرة الوظيفية التثقيفية (حين يعمد الكاتب إلى تزويد القارئ بجملة معارف فنية) إلى دائرة الوظيفية البنائية، حيث يصبح حضور الفن- كالموسيقى والرسم التشكيلي مثلا- متحكما في العملية السردية ذاتها، وهو ما نلاحظه عند الروائي الجزائري مرزاق بقطاش أين تلعب آلة الكلافسكان دور البطولة في روايته «المطر يكتب سيرته» بل أن الانتقال من زمن إلى زمن (من الحاضر إلى الماضي مثلا) يتم عبر العزف على هذه الألة الموسيقية، أي أن الموسيقى هنا تصبح تتحكم في الاسترجاع الزمني الذي هو عملية سردية. ABSTRACT: This study aims at showing how both music and novel are temporal. The disclosure of the novel being a narrative art to music being a rhythmic art goes beyond the immediate cultural function ( providing the readers of some artistic notions) to that of a structural function. The presence of arts, such as music or painting, within a novel becomes a part of the narrative process itself. We notice in " Al- Matar Yaktob Sirataho/ Rain writes its Autobiography" of the Algerian novelist Merzac Bagtach that using a musical instrument, the harpsichord, not only plays a major role akin to a protagonist but also it helps to denote time shifts ( E.g. from the present to the past ). Playing the harpsichord becomes the background of flashbacks, a narrative component as we know. Keywords: Music. Narration. Merzac Bagtach.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الموسيقى، السرد، مرزاق بقطاش.


المعجم المدرسي العربي ودوره في تسهيل حاجة المتعلمين

حكيمة بوقرومة, 

الملخص: ملخّص: إنّ المعجم المدرسي العربي وسيلة هامة لأي متعلم، كونه عالم واسع يجد فيه الطالب ضالته، و يهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصيحة، تلبية لحاجة الطالب إلى معجم لغوي يعينه على فهم معاني الكلمات التي تعرض له، و يساعده على ضبطها و يجنبه من الخطأ في استعمالها، و هذا ما تنبه إليه الباحثون اللغويون المهتمون بمجال المعجمية، فأنشأوا معاجم موجهة إلى أبناء الأمة العربية، أطلق عليها اسم "المعجم المدرسي"، و هو معجم خاص يتوجه إلى فئة المتعلمين، و يتماشى مع المراحل التعليمية عندهم، فلكل فئة تعليمية معجم يتناسب مع مستواها التّعليمي و المستوى الإدراكي والعلمي و القدرة على الاكتساب، و يتطور هذا المعجم مع نمو قدرات الطالب الطبيعية و المكتسبة واتساع ثقافته. Abstract: The Arabic school lexicon is an important means for any learner, since it is a wide world in which the student finds his or her question. It aims to preserve the Arabic language in order to meet the student's need for a lexicon to help him understand the meaning of the words he is being exposed to. They have created lexicons aimed at the sons of the Arab nation, called the "lexicon of the school", which is a special lexicon aimed at the class of learners and in line with their educational stages. Each educational category has a dictionary that fits With their level of education and cognitive and scientific level The ability to acquisition, and develops this dictionary with the natural growth of the student's ability and acquired and breadth of culture.

الكلمات المفتاحية: المعجم ; القام ; س ; المدرسي ; المتعلم


التشكيل البصري في ديوان الحبشة لعمارمرياش

السحمدي بركاتي, 

الملخص: الشعر تعبير عن تجارب الإنسان في الكون والوجود، وترجمة لمشاعره وانفعالاته بالواقع الذي يشغله، من خلال الشعر استطاع الشاعر أن يعيد تشكيل الكون باللغة والصورة والموسيقى، في البداية كان تلقي الشعر شفاهة يعتمد أساسا على اللغة في التوصيل، ومع ظهور الكتابة وتطور أشكالها انتقل الشعر من الشفهي إلى المكتوب، فأصبح تلقي الشعر يعتمد على حاسة أخرى وهي البصر، لذلك اجتهدت المدارس الأدبية والنقدية الحديثة في قراءة النص على آليات جديدة تنسجم و المعطى الجديد، مستثمرة الدروس اللسانية الحديثة والنظريات النقدية الحداثوية ومدارس النقد المختلفة، التي تهتم بالنص شكلا ومضمونا، وبخاصة القصيدة التي تخاطب العين والبصر، وتحاور الحواس الإدراكية المجسدة، منه ظهرت أنواعا مختلفة للقصائد، مثل القصيدة البصرية والقصيدة الكونكريتية، والقصيدة الفضائية، والقصيدة التشكيلية، القصيدة الكاليغرافية وغيرها من التفريعات والأشكال الكتابية التي ظهرت في الأدب العربي والغربي، في هذه الورقة سنناوش ديوان الحبشة الذي يستجيب إلى بعض خصائص القصيدة التي تخاطب الخيال والبصر، ونعتمد على قراءتها من خلال الملفوظ وغير الملفوظ؛ عبر العلامات اللسانية وغير اللسانية.

الكلمات المفتاحية: التشكيل البصري، العتبات النصية، الصفحة الشعرية، الصورة الجرافيكية، السواد والبياض


قانون التناسب اللّغـوي في صناعة النّص عند ابن طباطبا

عبد الكريم محمودي, 

الملخص: الملخص بالعربية: يُعالج هذا المقال أهمية الامتزاج بين اللفظ و المعنى، وربطهما بالتناسب البيئي والتداولي في صناعة النص، وكيف تظهر براعة نسج الألفاظ و خدمة بعضها لبعض دون أن يحدث تنافر بينها ، فابن طباطبا يشير إلى العلاقة الأسلوبية بين اللغة و ألفاظها و معانيها، والملائمة بين الأبيات الشعرية و نظامها، فقمت بتحليل قانون التناسب الذي يشرح هذه العلاقات منها: التناسب العقلي ، التناسب التداولي، التناسب البيئي و غيره مع ضرب الأمثلة و الشرح. الملخص بالفرنسية: Cet article traite de l'importance de mélanger le mot et le sens et de les lier a la proportion environnementale et délibérante de l'industrie du texte et de montrer ingéniosité du tissage des mots et du service réciproque sans se contredire, en se référant au rapport stylistique entre le langage et ses signification entre les vers et les systèmes poétiques, Facteurs mentaux délibératifs ,environnementaux et autres. الملخص بالانجليزية: This article deals with the importance of mixing the word and the meaning and linking them to the environmental and deliberative proportion in the text industry and how to show the ingenuity of word weaving and the service of each other without contradiction between them. It refers to the stylistic relation between language and its meanings and meanings and the poetic verses and its system . Mental deliberative, environmental and other factors.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: القانون، التّناسب، اللّغة ، الصناعة، النّص، ابن طباطبا. الكلمات المفاتيح بالفرنسية: proportionnelle. la loi . la langue. fabrication. le texte. Ibn tabatiba. الكلمات المفاتيح بالانجليزية: law . proportion .language .industry. the text


السياق ودوره في تحديد دلالات الاستلزام التخاطبي دراسة في كتاب " اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان

عبد الصمد بطوش, 

الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على دور السياق في تحديد المعاني، وكذا علاقة السياق بنظرية الاستلزام التخاطبي في الوصول من معنى مباشر إلى معنى غير مباشر مستلزم، بدءا بتعريف السياق والاستلزام وبحث الفرق بينهما، ثم بيان مظاهر تطبيقهما على الحديث النبوي وهذا من خلال نماذج مختارة من الحديث النبوي من كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان _Abstract : This research shed light on the role of context in determining to meanings as well as to relation of to context to the theory of discourse invocation in access from a direct meaning starting with definings the context and invocation, then showing the manifestations of applying them to the prophets speech hadith this would happen through selected samples from the prophets hadith from the book of "pearls and coral as agreed by the two sheikh"

الكلمات المفتاحية: السياق، الاستلزام التخاطبي، معنى مباشر، معنى مستلزم، الحديث النبوي.


مركزية عبد الرحمان الحاج صالح من علم الذخائر اللغوية

عبد الوهاب حجازي, 

الملخص: لاشكّ أنّ عبد الرحمان الحاج صالح لغوي فذّ ملأت آثاره الساحة العلمية اللغوية لاسيما في مجال اللسانيات حتى أطلق عليه "أبو اللسانيات" وأعماله قدمت خدمة جليلة للدرس اللساني الحديث فكانت جهوده مؤطرة ومقننة وموجهة فحاول من خلال بحوثه الدائمة ونظرته الثاقبة وتمحيصه الحثيث في الآثار اللغوية أن يقدم دفعا علميا في المجال اللغوي عموما .

الكلمات المفتاحية: مركزية ; ذخيرة ; صالح ; نيتشه ; عربية


الأثر العربي في الأدب الفارسي ( مقامات الهمذاني و گـلستان سعدي الشيرازي أنموذجا)

نصيرة عليوة, 

الملخص: من أهم مظاهر التلاقي الثقافي في الآداب الإنسانية ذلك التلاقي الواقع بين الأدب العربي والأدب الفارسي، حيث كان لهذا الاتصال الوثيق سواء كان قبل الإسلام أو بعده دور كبير في تحقيق عملية التأثير والتأثُّر من حيث اللغة والألفاظ والأساليب والبحور الشعرية والأجناس الأدبية، وكانت المقامة من بين الفنون العربية التي تسرّبت إلى الأدب الفارسي، في وقت مبكر، فاحتضنها الفرس وتأثروا بها ونسجوا على منوالها، فوُلِدت المقامة الفارسية بروحِ عربية وحُلَّةٍ تمزج بين اللغتين، وبالتالي أصبحت ثمرة من ثمرات تزاوج الأدبين. فكان الهدف من هذا البحث التنقيب على ذلك الأثر العربي داخل المقامات الفارسية، وكان النموذج المُنتَقى من الأدب العربي مقامات الهمذاني رائد هذا الفن ومؤسسه ومُرسي قواعده، ومن الأدب الفارسي گـلستان سعدي الشيرازي. الذي تهذبت المقامة الفارسية على يده واكتملت. Human literatures cross and meet since they can coexiste in certain period of time, Arabic literature and Persian literature had such link before and after Islam; they could influence each other in terms of language, words, style, poetry and literary genre. Makamat was among the poetic arts adopted by the Persians and wrote it accordingly.The result was a Persian makamat which mixed between two languages and two literatures as well. This paper aims to discover the Arabic impact on the Persian Makamat in a sample study chosen from Arabic literature “El hamathani’s makamat”, the pionner of this art and its founder, and from the Persian literature we have chosen “Kalestan Sadi Chirazi”, who developped the Persian Makamat.

الكلمات المفتاحية: الأدب العربي، الأدب الفارسي، المقامات، الهمذاني، گـلستان، الشيرازي. ; Arabic literature, Persian literature, makamat, El hamathani, Galestan, Sadi Chirazi


إثراء المحتوى الرقمي العربي من خلال المنصات الالكترونية العربية

سوهام بادي,  سامية بادي, 

الملخص: تأتي أهمية صناعة محتوى عربي على شبكة الأنترنت من كونها تمثل شرطا أساسيا للنهوض بالمجتمعات العربية ودخولها باقتدار إلى مجتمع المعرفة وتضييق الفجوة الرقمية التي تزداد اتساعا، كما يمثّل المحتوى الرقمي العربي التحدي الحقيقي القادم بوصفه أحد المجالات الرئيسة التي ستشهد تنافساً حاداً بين القوى الكبرى للهيمنة من جانب، ومن جانب أخر يبقى هدفاً تعمل الدول العربية جاهدة للوصول إليه وبتطوير الإمكانات المتاحة لاستخدام اللغة العربية وتكريس الحضور العربي على شبكة الإنترنت، لأن إثراء المحتوى العربي لم يعد مسؤولية جهة أو دولة بعينها، بل هو مسؤولية الجميع من أفراد وجهات عامة وخاصة وجمعيات. و قد انتشرت مؤخرا المنصات الإلكترونية باللغة العربية وأصبحت غير محصورة لفئة دون أخرى، وفي ظل التنافس لإثراء المحتوى العربي ظهرت برامج وتطبيقات ومواقع تخدم القارئ باللغة العربية. العالم العربي اليوم يفتقد فعلا إلى محرك بحث عربي وصناعة عربية أصلية ،والمحاولات المبذولة في هذا الشأن متواضعة على الرغم مما تتسم به اللُّغة العربية من خصوصية تجاهلتها محركات البحث العالمية وهناك الكثير الذي يمكن إثارته حول هذه الخصوصية وثراء اللُّغة، فصناعة المحتوى الرقمي العربي تواجه معوّقات كبيرة ، منها غياب الاستراتيجية الواضحة، وانعدام الاهتمام بالبحث والتطوير واستخدام اللُّغة العربية، بالإضافة إلى ضعف البيئة التمكينية، والنقص في وسائل الاتصالات والحواسيب في مناطق عدّة من الوطن العربي. وتعتبر هذه الدراسة نظرية تحليلية تعتمد في انجازها على الأسلوب الوصفي التوثيقي بهدف جمع البيانات من الأدبيات والدراسات السابقة والمراجع العلمية ذات الصلة بمجال البحث بهدف توضيح دور المنصات الإلكترونية في اثراء المحتوى العربي الرقمي.

الكلمات المفتاحية: المحتوى الرقمي العربي؛ المنصات الإلكترونية


تجربة الفضاء المفتوح في المسرح المغاربي

خوجة بوعلام, 

الملخص: شهد المسرح العالمي موجة تمرد على العلبة الإيطالية، ويتناول هذا البحث التجارب المسرحية المغاربية التي اشتغلت على الفضاء المفتوح، وذلك من خلال ثلاثة مسرحيين حاولوا التأسيس للمسرح خارج العلبة الإيطالية، ليتوصل البحث الى أن هذه التجارب أنتجت على مستوى الفضاء المسرحي شكلا هجينا بين السردية الغربية والسردية العربية.

الكلمات المفتاحية: فضاء مفتوح ; تراث ; عرض احتفالي ; حلقة ; مغاربي


جهود الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في إحياء تدريس اللغة العربية بتلمسان 1932-1947م

بن بوزيان عبدالرحمان, 

الملخص: هي كثيرة الكتابات التاريخية التي تناولت شخصية محمد البشير الإبراهيمي وفي مختلف النواحي، في الدين والفكر والثقافة والأدب والشعر وحتى السياسة، فهو مجموعة من المواهب والعبقريات، عاش من أجل الدفاع عن الإسلام الحق، والنّهوض باللّغة العربيّة في الجزائر. وعلى أساس ذلك جاء هذا المقال ليتناول جانبا من جوانب جهاده الطويل في ميدان خطير، يشكل وحده عالما خصبا، يمكن أن توضع فيه دراسات عديدة، ألا وهو جهاده من أجل إحياء اللغة العربية، ونشرها وازدهارها من خلال الدروس التي قدمها بتلمسان طيلة خمس عشرة سنة من العطاء للتعليم. So many are the historical writings that approached the personality of Muhammad El-Bachir El-Ibrahimi from different aspects: religion, thought, culture, literature, poem, and even in politics. El-Ibrahimi is a set of talents and geniuses. He lived in the sake of defending the true Islam, and for the revival of the Arabic language in Algeria. On this basis, this article is established to approach one of many aspects of his long struggle in a critical field that constitutes itself a fertile world on which many studies may be established' this field is his struggle for the revival of the Arabic language and its spread and prosperity through his lessons given in Tlemcen during fifteen years of teaching.

الكلمات المفتاحية: البشير الإبراهيمي؛ اللغة العربية؛ تلمسان؛ تدريس.


أصول الاحتجاج النّحوي عند جمال الدّين القاسمي، من خلال تفسيره محاسن التّأويل

بلحنيش عبد الرحمن, 

الملخص: ملخّص: القاسمي جمال الدّين واحد من المفسّرين المعاصرين الّذين جعلوا اللّغة بفروعها كمنهج لشرح الآيات، بغرض الوصول إلى الدّلالات المختلفة، فهو بهذا على درب المفسّرين اللّغويين، كابن جرير الطبري، والزّمخشري، وأبي حيّان، وابن عطية، والسّمين الحلبي ، وغيرهم.. فقد استدل القاسميّ بأصول النّحو المختلفة من سماع وقياس واستصحاب، وعلّة وتعليل في اجتهاد متميّز ومقدرة فائقة لمعالجة النّصوص، يورد الآراء المتنوّعة، ثمّ يختار أفضلها، أو يرجّح بعضها عن بعض، أو يوردها كلّها إذا كانت على وجه مقبول. Abstract : Al-Qasimi Jamal al-Din is one of the interpreters who made the language in its branches as an approach to explain the verses, in order to reach the various meanings. It is on the path of linguistic interpreters such as ibn Jarir al-Tabari, al-Zamkshari, Abi Hayyan, Ibn Attiyah, Al-Samine al-halabi...etc. Al-Qasimi has deduced the different grammatical origins of hearing, measuring, and reciting, and the reason and explanation of the outstanding effort and the ability to deal with the texts, the various views, and then choose the best, or likely each other, or all of them if they are acceptable.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: القاسمي؛ التفسير؛ أصول الاحتجاج؛السمّاع؛ القياس؛ الإجماع؛ الاستصحاب؛ العلّة؛ التّعليل. ; Keywords: Al-Qasimi; Interpretation; Foundations of inference; Hearing; Measurement; Consensus; Acquiring; Reasoning; Reasoning.


دور القرائن المصاحبة للكلام في رفع الإبهام الوضعي و الخطابي

محفوظ ذهبي, 

الملخص: ملخص: يُبرز هذا المقال دور القرائن الخارجية في رفع الإبهام الوضعي و الخطابي، فأوضاع اللغة كلها قائمة على الإبهام؛ أي أنّ الألفاظ الموضوعة تكون غير مختصة بالدلالة على شيء معيّن، ومثال ذلك الضمائر و الظروف و أسماء الإشارة. وهذه الدلائل المبهمة يرتفع إبهامها بقرائن خارجية. كما أنّ ذلك الإبهام لا يتعلق بالجانب الوضعي من اللغة فقط بل يمس أيضا الجانب الاستعمالي (الخطابي) منها، فهو إبهام خطابي ناتج عن اقتصاد المتكلم في تأديته للحروف. وتلعب القرائن الخارجية هنا أيضا دورا في رفع ذلك الإبهام. الكلمات المفتاحية: قرائن الحديث، الإبهام الوضعي، الإبهام الخطابي ، رفع اللبس. Abstract : This article highlights the role of Universe of discourse in disarnbiguation the vaguenexs ambiguity and the vaguenexs discursif , meaning that the words in question do not indicate anything specific such as conscience , circumstances and demonseracive whose mystery disappears by index .but the vaguenexs is not tied only to the code of the language, but also relevant to use,it is the result of deletion in speech. The clues here also play an important role in disarnbiguation Key words : Universe of discourse, vaguenexs ambiguity, vaguenexs discursif, disarnbiguation. Résumé : Cet article met en évidence le rôle des Univers du discours dans denatation vague cognitif et vague discurisif¸ code sont basés sur vague¸ autrement dit les mots en question ne font référence à aucune chose en particulier tels que pronom¸ circonstance et démonstratif ce qui disparait par indice. Le vague n’est pas lié au code langue mais aussi lié à usage, est le résultat de la suppression dans le discours¸et le vague discurisif disparat aussi par indice. Ainsi¸ la Univers du discours un rôle dans la dénotation. Mots clés : Univers du discours, vague cognitif , vague discurisif, dénotation.

الكلمات المفتاحية: قرائن الحديث، الإبهام الوضعي، الإبهام الخطابي، رفع اللبس


الإبـدال في القــراءات القـرآنيــــة - دراسـة صوتيـة دلاليـة-

بن عيسى خليدة, 

الملخص: إن التدبّر في القرآن وعلومه من أعظم الطاعات. ومن العلوم التي تستغرق دراساتها علوم القرآن هي علم القراءات، وعلم اللغة الذي عرف مع المتأخرين بعلم اللسانيات، إذ يهتم هذا الأخير بدراسة المدونات اللغوية دراسة تفكيكية على مستويات متتالية متصاعدة من أصغر وحدة تشكل الكلمة وهي الصوت، إلى ما هو أكبر منها والذي يتشكل نتيجة لتتابعها في سلسلة خطية وهي المفردة، لينتقل إلى ما تشكله هذه الأخيرة من علاقات مع ما تجاورها من أقرانها، مصوبا كل مستوى بالدلالة التي يقتضيها ليركب في الأخير بين كل الدلالات مستخلصا بذلك مقصدية المدونة وقائلها. فالاستدلال إذن بتفرعات هذا العلم واستنباطاته هو قدر مشترك تنساق له كل الفنون، سوقا يلحظه العام والخاص لما فيه من إيضاح وبيان ما حجب من العلامات والمقاصد. The affection towards Quran and serving its sciences that are hackney is a glorious purpose and a great aim. It’s admonished by every Muslim who perceives the greatness and stature of Almighty’s Holly-Book. In which cannot be denied that the reading of Quran should be like the quiet, solemnity flocks and therefore it is the duty of every Muslim to deal with it reverently and gently. It is Almighty’s words and the merit of his words is as his merit according of his creations. From this point we reach to no doubt that the concentration with Quran and its sciences is one of the great obedience. The reciting studies is the most taking time in a science of Quranic studies. The linguistics which has known lately as pscholinguistics, this latter co,ncerns with the study of linguistic deconstruction on successive levels rising the smallest unit that forms the word which is sound to the biggest one that is formed owing to linear series called vocabulary, moving to what is formed from this latter and its relation with the consorts, pointing at each level with the context that should construct the latter with the other contexts derive to the aim. The inference then, the braches and conclusions of this science is a common measure glided on it all arts that are noted by public and individual for its clarification and the withholding of tags and purposes.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: القراءات القرآنية؛ الصوت؛ الصرف؛ دلالة التفاعل الصوت صرفي.


تحقُق العتبة العلمية النحوية لدى الطالب الجامعي قراءة فيما قبل المرحلة الجامعية Achieve the scientific Grammatical threshold of the university student Pre-university reading

قلبازة يوسف, 

الملخص: لقد ظلت تعليمية النحو وحل إشكالاته مطلبا عزيزا لدى الباحثين، إذ عكف هؤلاء على جهود النحاة قراءة وتدريسا، حتىّ اتسعت النظرة إلى ذلك بالبسط والتعليق، ولأجل ذلك ظهرت محاولات وجهود نحوية قدّمت اقتراحات كثيرة لمعالجة المشكلات النحوية التعليمية الجامعية، وفي هذا الإطار تعرض الباحث لنقطة هامة سابقة للدراسة الجامعية ألا وهي مرحلة ما قبل الجامعة تحديدا المرحلة الثانوية لعدة اعتبارات وجهت البحث نحوها، بسط فيه محتوى المادة المدروسة في المرحلة الثانوية ليقارن الباحث بينها وبين ما يدرس في المرحلة الجامعية في السنة الأولى منها، محاولا إدراك مدى قدرة الطالب على تحقيق عتبة نحوية علمية يواصل بها تعليمه التراكمي الجامعي باعتباره -أي الطالب- محور العملية التعليمية، لتكون هذه الدراسة مجيبة عن إشكالية مهمة وهي، ما مدى تحقيق الطالب للعتبة النحوية المطلوبة؟ Abstract: The study of grammar and solving its problems has been a cherished demand for researchers. They have been working on the efforts of female teachers to read and study. This has become apparent in terms of simplification and comment. For this reason, attempts and grammatical efforts have been made. Pre-university study, namely pre-university, especially the secondary stage of several considerations presented to the researcher, subject to the content of the material studied in the secondary stage to compare them with what is taught in the undergraduate year in the first year, trying to recognize the extent of the student's ability to achieve A scientific grammatical threshold that continues and improves the level of university education as the focus of the educational process. This study was an answer to an important problem. What is the extent to which the student achieves the required grammatical threshold?

الكلمات المفتاحية: العتبة النحوية، النحو ، الصرف ، تعليمية النحو ; Keywords: grammatical threshold, grammar, syntax, Educational grammar


اللّـــــون وأبـعـــــاده النّفســـــيـــة في شعــــر أســـــامـــــــة بـــــن منــــقــــــذ -دراســــــة فنيــــــــــة -

أشواق تريعة, 

الملخص: ملخّص: حاز موضوع اللّون في الشعر على اهتمام الدارسين؛ ذلك أنّ اللّون يرتبط بنواحي الحياة المختلفة للإنسان ولجوء الشعراء إلى توظيفه لابدّ أنّه يحمل في طياته ارتباطات اجتماعية وثقافية ونفسية وفكرية، فاللّون يدخل بشكل رئيسي في نواحي الحياة المختلفة للإنسان، سواء كان ذلك في ملبسهِ أو مأكله أو أدواتـــهِ، حتى غدا جزءًا هامًا يتعامل معه الإنسان في كل يومياته، ومع الزّمن ارتبط بمدلولات اجتماعية وثقافية ونفسية، وقد برز عنصر اللّون في شعر " أسامة بن منقذ " بصورة جلية، لذلك وقع اختياري على هذه الظاهرة وأردتُ أن أسلط الضّوء على مواطن اللّون في شعره، فجاءت الدراســــــــــــة موســــــــــومــــــة بـــــــــ اللّون وأبــــــعـــــــــاده النّفســـــيـــــة في شعــــــر أسامة بن منقذ – دراسة فنية - الكلمات المفتاحية: اللّون؛ أسامة بن منقذ ؛ دلالات؛ الأبعاد النّفسية؛ شعر. The theme of color in poetry is the interest of scholars, because color is related to the different aspects of human life, and the use of poets to employ it must carry social, cultural, psychological and intellectual ties. The color enters mainly in the different aspects of human life, whether in clothing or food Or the tools, until tomorrow is an important part dealt with by the human in all his diary, and with time was associated with social, cultural and psychological, and felt "Oussama ben Mounketh" emerged clearly color element, so I opted to this phenomenon and wanted to highlight it, Psychological dimensions For colors Oussama ben Mounketh poetry -" aesthetic study " -. Keywords: the color ; Oussama ben Mounketh; Semantics; Psychological dimensions; Poetry.

الكلمات المفتاحية: اللّون؛ أسامة بن منقذ ؛ دلالات؛ الأبعاد النّفسية؛ شعر.


تلقي مفاهيم الدراسات الثقافية في النقد العربي

تلمساني صراح سكينة, 

الملخص: ظهرت الدراسات الثقافية نتيجة التطورات الفكرية المرتبطة بما بعد الحداثة، حيث قوّضت المركزيات ونتج عنها الانتقال من سلطة النص إلى سلطة الثقافة. سنتوقف في مداخلتنا عند نموذجين من النقاد العرب الذين تلقوا وتمثلوا مفاهيم الدراسات الثقافية. نبدأ مع الناقدة "رضوى عاشور" من خلال دراستها "التابع ينهض-الرواية في غرب إفريقيا-" و "صيادو الذاكرة"، ثم نمرّ إلى الناقد "نادر كاظم" من خلال دراسته: "تمثيلات الآخر-صورة السود في المتخيل العربي الوسيط"، الذي أفاد من عدد من المفاهيم مثل "الآخر" و"التمثيل" و"القراءة الطباقية". Cultural studies emerged as a result of intellectual developments associated with postmodernism. This study aims to researching how Arab critics received the concepts of cultural studies, and especially the Egyptian critic Radwa ASHOUR who worked on a concept of "counter narration and "cultural resistance", and the critic "Nadhir KADHIM" who hired many concepts of cultural studies as: "Contrapuntal reading", “Other” and “Representation”.

الكلمات المفتاحية: الدراسات الثقافية ; السرد المضاد ; المقا ; مة الثقافية ; الآخر


خطاب الانتماء المغاربيّ في النّصوص المدرسيّة المغاربيّة بين الواقع و المأمول

دبيح محمد, 

الملخص: تراهن الكثير من دول المغرب العربي على تثمين البعد المغاربي في مقرراتها الدراسية في مختلف نشاطاتها التربوية، و ذلك منذ الإعلان عن إنشاء اتحاد المغرب العربي سنة 1989 بمراكش، و رغم تعثر المشروع على المستوى السياسي و الاقتصادي، فإن المناهج التربوية كانت تؤكّد كل مرة على ضرورة توطيد القواسم المشتركة بين الدول المغاربية، من وحدة التاريخ والمصير والدين واللغة والثقافة والتواصل الجغرافي، إذ نلمس ذلك جليا في أنشطة اللغة العربية و التربية المدنية و التاريخ و الجغرافيا، إضافة إلى مواد الإيقاظ الفني، و لا غرو أن نجد الجزائر سباقة في هذا الميدان، من خلال تبني الكثير من أدبائها و فنانيها لهذا التوجه، و لعل محمدا الأخضر السائحي كان أول شاعر مغاربي نظم نشيدا مغاربيا رسميا موحدا له، أشادت به الدول المغاربية، و تبنته في مناهجها المدرسية، كما نجد ذلك بارزا في المقررات المدرسية لدولة موريتانيا. يهدف هذا المقال إلى تتبع أشكال تمظهر البعد المغاربي في النصوص المدرسية المغاربية، و مدى تثمينها لهذا الانتماء، من خلال المعجم اللغـــــــــــــــــــوي و التراث الثقافي و المادي و النصوص التعليمية للمؤلفين المغاربة و بلاغة الصور المدعمة للسندات التعليمية. و من أبرز النتائج التي توصلنا إليها ذلك التقارب الخفي بين المناهج التربوية المغاربية دون فعل تقارب، و قد يزيل خطاب الانتماء المغاربي في يوم من الأيام الحواجز الجغرافية و السياسية بين الدول المغاربية. Many Maghreb countries are betting on the importance of the Maghreb dimension in its curricula in its various educational activities, Since the announcement of the establishment of the Arab Maghreb Union in 1989 in Marrakech, Despite the stumbling of the project at the political and economic level, the educational curricula have been emphasizing every time the need to consolidate commonalities among the Maghreb countries, From the unity of history, destiny, religion, language, culture and geographical communication, as we see this clearly in the activities of Arabic language, civic education, history and geography, in addition to the Technical Activities, It is no wonder that Algeria is a pioneer in this field, through the adoption of many of its writers and artists to this trend, Perhaps Mohammed al-Akhdar al-Sayahi was the first Maghreb poet to organize a unified Maghreb anthem , praised by the Maghreb countries, Praised by the Maghreb countries, and adopted in school curricula, This is also evident in the Mauritanian school courses. The aim of this article is to trace the extent to which the Maghreb dimension is reflected in the Maghreb school texts and how much they value this affiliation, Through the linguistic lexicon, the cultural and material heritage, the educational texts of the The Maghreban authors, and the eloquence of the images supporting the educational documents. One of the most prominent results of this hidden convergence between the Maghreb educational curricula without rapprochement, and the discourse of Maghreb belonging may one day remove the geographical and political barriers between the Maghreb countries.

الكلمات المفتاحية: خطاب-الانتماء المغاربي-النص


مَخْطُوطَةُ الضَّوَابِطِ الكُّلِّيِةِ فِي نَظْمِ العَوَامِلِ الجُرْجَانِيَّةِ لِأَحْمَدَ بْنُ سِيبَوَيْهِ

عبد الوهاب حجازي, 

الملخص: يتناول هذا البحث رسالة لأرجوزة نحوية موسومة" الضَّوَابِطِ الكُّلِّيِةِ فِي نَظْمِ العَوَامِلِ الجُرْجَانِيَّةِ" لِأَحْمَدَ بْنُ سِيبَوَيْهِ ( الحَنْبَلِيُّ اِبْنُ سِيبَوَيهِ) وهي عبارةٌ عن جمعٍ لما جاء في العوامل المائة التي ذكرها الجرجاني في كتابهِ، وأعقبت هذا التحقيق بشرحٍ بسيطٍ يسيرٍ لفكّ ما استُغلِقَ منهُ دون الإطالةِ حتى لا يتشتتَ ذهنُ القارئِ، وأرفقت ذلك بتوضيحٍ لكلِّ عاملٍ في محلّهِ الذي يقتضيهِ، مع التنبيهِ على بعضِ الزياداتِ في المقام التي هي فيهِ. This research deals with a letter of Grammatical systems, entitled "The total controls in the systems of the factors of the jorjani" by Ahmed Ibn Sebwayeh (Hanbali Ibn Sebwayeh), which is a collection of the hundred factors mentioned by Al-Jorjani in his book, and followed this investigation with a simple explanation to break what has been closed without prolonging So as not to distract the mind of the reader, and attached it by clarifying each factor in its place required by, with a warning to some increases in the place where it is.

الكلمات المفتاحية: الجرجاني ; ض ; بط ; النح ; تحقيق ; مخط ; ط


النكتة الشعبية وشعبية النكتة الفايسبوكية

فطيمة الزهرة عاشور, 

الملخص: ملخّص: تعد النكتة من أكثر أشكال التعبير الشعبي رواجا وانتشارا بين كل فئات المجتمع وفي كل الأزمنة، وهي وسيلة تعبيرية هزلية عن مشكلات واقعية فعلية لها صلة بمعاناة الشعب اليومية . النكتة وسيلة أدبية وثقافية تؤرخ للظواهر الاجتماعية ولأساليب التواصل الاجتماعي، فقد كانت شفوية ومدونة وتداولها الشعب أيضا عبر وسائط تكنولوجية إلكترونية، فالنكتة لم تزل بزوال الشفوية، بل واصلت أداء دورها عبر العصور وفي كل الأماكن. كلمات مفتاحيّة: النكتة الشعبية؛ الفايسبوك؛الضحك؛الأبعاد؛ التواصل الاجتماعي . Abstract: Humour is considered one of the most popular forms of folk expressions among all groups of society at all times. It is a comic expression of real problems that are related to the daily suffering of the people. Humour is a literary and cultural tool that chronicles social phenomena and social communication methods. It was oral and codified and circulated by people through electronic technology. Humour is still in the oral state, but it continues to play its role in the ages and in all places Keywords: folk humour; Facebook;laughter; dimensions social media.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: النكتة الشعبية؛ الفايسبوك؛الضحك؛الأبعاد؛ التواصل الاجتماعي . ; Keywords: folk humour; Facebook;laughter; dimensions social media.


الشعرية؛ تحولات المصطلح وإشكالاته في الخطاب النقدي المعاصر

عمارني محمد,  تواتي خالد, 

الملخص: يثير البحث في الشعرية العديد من التساؤلات ويفتح النقاش على الكثير من الإشكاليات لما لها من امتداد تاريخي ، وزخم مفهومي ، وعلاقات تواشج مع مجالات معرفية أخرى ، الأمر الذي يعطي الشعرية أهمية كبرى كمجال بحثي تتنوع حوله الرؤى والتصورات . تأتي هذه الورقة البحثية لتتبع دلالات مختلفة للمصطلح الغربي poétique منذ أرسطو، مرورا بجاكبسون وتودوروف، وصولا إلى جيرار جينيت، ثم انتقال المصطلح إلى الساحة النقدية العربية وتعدد ترجماته تبعا لاختلاف وجهات النظر لدى النقاد العرب. Abstract: The research in poetry raises many questions and opens the debate on many problematics because of its historical extension, conceptual momentum, and relationships with other areas of knowledge, which gives the poetic a great importance as a research field that ranges around visions and perceptions. This research paper comes to follow various connotations of the western term poétique since Aristotle, passing through Jackson and Tordarov, down to Gerard Djinnit, then the term moved to the Arab monetary arena and the multiplicity of its translations according to the different viewpoints of the Arab critics.

الكلمات المفتاحية: مصطلح؛ شعرية؛ أدبية؛ دلالة؛ ترجمة.


دور الربط الإحالي في توضيح المعنى في كتاب النظر الفسيح لابن عاشور

مصدق محمد الأمين, 

الملخص: مدار هذه الدّراسة البحث في الدور الهام الذي قام به الربط الإحالي عن طريق الضمائر بشكل خاصّ ثم أسماء الإشارة في توضيح المعنى في كتاب النظر الفسيح للشيخ محمّد الطاهر بن عاشور؛ حيث اعتمد المؤلّف على أداة الإحالة من أجل الوقوف على المعنى المراد والمقصود، وأحيانا للترجيح بين المعاني المحتملة في بعض الأحاديث النبويّة التي تضمّنها كتاب صحيح الإمام البخاري، ولم يغفل ربط ذلك بالسّياق والمرجعيّات المختلفة، من أجل التأكيد قوّة التماسك النصّي في أحاديث الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم. This study deals with the important role that is done by the referal connectivity through pronouns in particular and the Demonstratives in explaining the meaning in the book "annadhar alfasih" of Shaykh Muhammad al-Tahir ibn Ashour. Where the author relied on the reference tool to determine the meaning ,and sometimes in the Weighting betweenthe Possible meanings in some of the prophetic Hadiths included in the book of Saheeh Al-Imam Al-Bukhari, and he did not lose sight of the context and the various references, in order to emphasize the strength of textual coherence in the hadiths of the Holy Prophet peace and blessings be upon him.

الكلمات المفتاحية: الربط الإحالي؛ الضمائر؛ أسماء الإشارة؛ المعنى؛ النظر الفسيح؛ ابن عاشور. ; referal connectivity ; pronouns ; Demonstratives ; the meaning ; annadhar alfasih ; ibn Ashour.


الغزل العذري في العصر العباسي"الحسين بن مطير الأسدي(ت:170هـ)"نموذجاً دراسة موضوعاتية

بن راشد بن شيحان ناصر, 

الملخص: يستهدف البحث دراسة الغزل العذري في الشعر العباسي بعدِّه اتجاهًا قديمًا مقابلًا للاتجاه الشعري الجديد الذي انفتح فيه الغزل انفتاحًا تضاءلتْ معه موجة الشعر العذري المأثور في العصر الأموي والإسلامي وذلك من خلال دراسة شعر الحسين بن مطير، الذي كان من شعراء البادية، ومن المخضرمين الذين قضوا شطرًا في العصر الأموي وشطرًا في العصر العباسي. وقد توصّل الباحث عبر المنهج الموضوعاتي إلى أنّ غزل الشاعر يغلب عليه الاتجاه العذري العفيف، وتركزت موضوعاته على: الاشتياق والحنين، وعفّة اللقاء، وآثار الحب الصادق، والمبالغة في الحب، وهذه الموضوعات هي التي دار عليها الغزل العذري القديم، وتداولها الشعراء العذريون القدماء. The paper aims to study the virtuous ghazal in the Abbasid age, a classical trend in the Arabic poetry when compared to the modern poetry, which is notorious for the shrinking of the virtuous ghazal that colored that Umayyad age. The study focuses on studying the poetry of Alhussain bin MuteerAlasadi, a vetran Baddyiahpoet whose lifespan witnessed Umayyad and the early beginnings of the Abbasid ages. The researcher has reached a conclusion that a great deal the ghazalpoetry written by the poet was predominately virtuous and its themes ranged from longing, nostalgia, the virtuous meeting, the impact of the sincere love, to the exaggeration of love.These themes were remarkable features of the old virtuous ghazal and they were circulated in their poetry. The modern effects of the Abbasid civilizations were not shown in his poetry nor was he affected by the changes occurring to the Abbasid ghazal poetry like the reference to love messages, gifts and female salves. The poet resort to using rhetorical and environmental images while expressing his ghazal ideas. The study recommends for doing many critical and literary studies and research in the Abbasid ghazal through applying different methods and tools.

الكلمات المفتاحية: الحسين؛ مطير؛ الأسدي؛ الغزل؛ العذري؛ الشعر؛ العباسي؛ ; Alhussain؛ Muteer ؛Virtuous؛ Ghazal؛ Abbasid


النقد الادبي الاسلامي عند عماد الدين خليل " المرجع والمنهج "

أحمد خضرة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تقديم صورة واضحة عن الخطاب النقدي الإسلامي المعاصر، من خلال التجربة النقدية للناقد عماد الدين خليل باعتباره من أبرز الرواد الذين كان لهم دور كبير في التأسيس لنظرية إسلامية حيث ساهم بجهوده الأدبية والنقدية في إرساء المعالم الأولى لهذا المشروع , والتي اعتمدت على مرجعيات ثابتة تمثلت في الإسلام والتراث والمعارف الغربية , والى جانب ذلك حاول الناقد من خلالها التأصيل لمنهج نقدي إسلامي ينبع من التصوّر الإسلامي الصحيح إزاء الكون والإنسان والحياة . الكلمات المفتاحية :النقد – الاسلامي – المرجع – المنهج – التصور . The study aims at presenting a clear picture of contemporary Islamic critical discourse through the critical experience of the critic Emad Eddin Khalil as one of the leading pioneers who played a major role in establishing an Islamic theory. He contributed to his literary and monetary efforts in establishing the first features of this project, Islam, heritage and Western knowledge. Besides, the critic tried to root for an Islamic monetary approach that stems from the true Islamic perception of the universe, man and life.

الكلمات المفتاحية: النقد ; الاسلامي ; المرجع ; المنهج ; التص ; ر


إلـــزام التثنية في جميع حالاته

حجازي عبد الوهاب, 

الملخص: دائماً ما تثار إشكالية إعرابية حول الآية الكريمة من قوله تعالى ﴿إنّ هذان لساحران﴾، وقد دخل النحاةُ في جدلٍ كبير لتحديدِ الوجهِ الصحيحِ لقراءةِ هذهِ الآيةِ، وحصلَ بينهم خلافٌ في الوجهِ الصحيحِ لقراءةِ (إنّ) فمنهم من يرى أنّها المخففةُ من الثقيلة، ومنهم من يرى أنّها(إنّ) الناصبة للاسمِ، ومنهم من يرى أنّ(إنّ) بالتشديد بمعنى نعم وكل هذه القراءات صحيحة ومتواترة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. There is always a problem with the verse about this verse, has entered the grammarians in a great debate to determine the correct face to read this verse, and got them a dispute in the right face to read (that) some of them see it diluted of heavy, and some of them see that the (N) And some of them see that (N) emphasis in the sense of yes and all these readings are correct and constant constant from the Prophet peace be upon him.

الكلمات المفتاحية: مخالفة ; قراءة ; لغ ; ية ; ت ; جيه


هل يمكن للتابع أن يُسمع؟

سلاّم يونس, 

الملخص: تطرق موضوع غياتري شكرافورتي سبيفاك: «هل يمكن للتابع أن يتحدث؟» إلى حدود مقدرة الخطاب الغربي، والخطاب ما بعد الكولونيالي على التفاعل مع ثقافات متباينة. وفي هذا المقال الذي نحن بصدده سنعمل على الإشارة إلى إمكانية أن تكون هذه الحدود هي المسيطر فعلاً. حيث نجد عديد التعقيبات التي خُصت بها سبيفاك مركزةً على قراءتها لماركس من خلال منظور دريدا ومقولتها حول المخبر الأصلي «native informant»، الذي يتم إنشاؤه وتدميره في الآن ذاته. أؤكد أنّ شروط الارتباط بالنسبة لسبيفاك تتضمن موضوعاً ضمن الليبرالية المستقلة التي تتحدث بشكل حركي نشط. علاوة على ذلك وبالنظر إلى حدود الفهم التي ينطوي عليها مقال سبيفاك فإنّني أدعو إلى قراءة الثقافة / الثقافات على أساس افتراض أنّ جميع الأفعال تقدم دوراً تواصلياً، لذا بإمكان الفرد فهم ثقافة جماعةٍ عن طريق ترجمة مختلف سلوكاتهم التي تخص ثقافتهم. وعلى هذا الأساس أرى أنّ عنوان موضوع سبيفاك سيكون أكثر دقة لو كان بهذا الشكل «هل يمكن للتابع أن يُسمع؟»

الكلمات المفتاحية: سبيفاك، ما بعد الكولونيالية، ثقافة، ترجمة، نظرية سياسية.


بلاغة الحجاج في الخطاب الادبي الرقمي التفاعلي–نسيان.com -لأحلام مستغانمي انموذجا

العرجون الباتول, 

الملخص: إن ابسط تعريف للخطاب هو رسالة تفترض متلقي تكون للطرف الأول (المرسل) نية التأثير في الثاني (المتلقي) بشكل من الأشكال. ونقصد بالتأثير اقتناع المتلقي بالرسالة عن طريق الحجاج الذي هو"جملة من الأساليب تضطلع في الخطاب بوظيفة هي حمل المتلقي على الاقتناع بما نعرضه عليه أو الزيادة في حجم هذا الاقتناع" فالخطاب الحجاجي وهو يعرض فكرة ما يحتج لها احتجاجا قد يكون صارما دقيقا وقد يفتقر أحيانا إلى الصرامة والدقة المنشودتين والهدف غالبا هو اقتناع المتلقي أو إغراءه أو حمله على الإذعان دون اقتناع حقيقي، ونجاعة هذا الخطاب إنما تكمن في مدى قدرته على اقتحام عالم المتلقي وتغييره. إذ أن الحديث عن وضعية ما هو خارج الخطاب يكمن أو ينتهي بتغييرها لا على مستوى الفكرة فحسب بل على مستوى الوقائع وهذا يعني حقيقة لا سبيل إلى دحضها هي ارتباط الخطاب الحجاجي بوضعية كل من الباث والمتلقي.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; المتلقي ; الوسائط المتعددة ; الوسائط المتفاعلة ; الادب الرقمي ; الادب التفاعلي


تداولية الأفعال الكلامية في سورة الرحمن

زابور ايمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص الأفعال الكلامية في سورة الرحمن، وإبراز القوة الإنجازية لهذه الأفعال من خلال التداولية بصفة عامة. ونظرية أفعال الكلام لأوستين وسيرل بصفة خاصة. وسنرى أن أصناف الفعل الكلامي في سورة الرحمن قد تمظهرت في أساليب إنشائية وخبرية، وأن الأغراض الإنجازية اختلفت وتعددت حسب المقام. This study aims at examining speech acts un the surat al-Rahman world the illocutionaty force of these acts of speech has shown by beneficting from pragmatics un general and the theory of words of astin ans searle un particular. The most important conclusions are that the actes of words un surat al-Rahman appared un performative, styles and iformative style and that these illocutionary forces are varied and according to the destinations.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; أفعال الكلام ; القوة الإنجازية ; سيرل ; أوستين ; سورة الرحمن


حداثة أبي تمّام الشّعرية من منظور النقد العربي القديم _النقد اللّغوي أنموذجًا_

بوجرة سميرة, 

الملخص: المتتبع لحركة الأدب العربي منذ بدايتها يلاحظ ذلك التغير والتطور الذي حدث في الأدب العربي على مر العصور، ومع مجيء الشعراء المحدثين في العصر العباسي نحو "مسلم بن الوليد و"بشار بن برد" و"أبو نواس" تغيرت المقاييس الشّعرية، ومع أبي تمام انقلبت الموازين كليًا، إذ ابتكر الشاعر مذهبًا في الشعر جعل أساسه البيان والبديع بألوانها، وبذلك سلك طرقًا مخالفا للقدامى، ما جعل شعره ظاهرة جديدة وفريدة، اختلف النقاد العرب القدامى في تلقيهم لها بين مؤيد ومعارض. ويسعى هذا البحث إلى إضاءة جوانب من علاقة النقاد اللغويين العرب القدامى بشعر أبي تمام الحداثي، فهؤلاء النقاد كانوا الأوائل الذين تلقوا حداثة أبي تمام الشعرية وأصدروا أحكامهم عليها، وأسهموا بذلك في بلورة بعض المفاهيم النقدية التي تدخل في صلب الشعرية العربية التراثية.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; التلقي ; الشعر ; الللغة ; البديع


مقاربات الانزياح بين علماء البلاغة الكلاسيكية واللسانيين المحدثين

جيلي هدية, 

الملخص: يعالج هذا البحث فكرة الانزياح بين علماء البلاغة الكلاسيكيين واللسانيين المحدثين مبينا نظرة كل من الفريقين إلى مفهوم الانزياح، ومعايير كل منهما في تحديده. وبالرغم من اتفاقهما في التصور العام لمفهوم الانزياح إلا أن علماء البلاغة الكلاسيكية يعتمدون على معايير لضبطه أهمها: المنطقية والشيوع والقابلية للوصف والقيمية. وبالمقابل يعتمد اللسانيون المحدثون على معايير عامة لضبطه، وهي كل ما من شأنه أن يجعل الخطاب خارقا للقواعد المألوفة أو منحرفا عنها أو صانعا لأثر غير منتظر عند المتلقي. مهما كانت المصطلحات التي يمكن أن تعبر عن هذا المفهوم. This research deals with the idea of the shift between the classical rhetoricians and modern linguists of rhetoric, showing the view of both groups on the concept of displacement and their respective criteria in determining it. Although they agree in the general perception of the concept of displacement, classical linguists rely on criteria to control them, the most important of which are logical, common, and descriptive. On the other hand, modern linguists rely on general criteria to control it, which is what would make the speech superfluous to the familiar rules or deviate from them or create an unexpected effect on the receiver. Whatever the terms that can express this concept.

الكلمات المفتاحية: الانزياح؛ الانحراف؛ المستوى العادي؛ المستوى الفني؛ البلاغة الكلاسيكية، اللسانيون


قراءة جـماليّة سيميائيّة في ديوان:« شبق الياسـمين»لعُثمان لوصيف

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث المعنون ب:« قراءة جماليّة سيميائيّة في ديوان:(شبق الياسمين)لعثمان لوصيف ». إلى الاقتراب من العوالم الشعرية للشاعر المتميز عثمان لوصيف ،الذي يعد صوتاً شعرياً متميزاً، وصاحب تجربة شعرية باذخة،أسهمت بشكل كبير في تطوير مسار الحركة الشعرية الجزائرية المعاصرة ،إذ يعد الشاعر عثمان لوصيف أحد الوجوه الثقافية،والأدبية البارزة على مستوى المشهد الثقافي،والإبداعي الجزائري،امتدت تجربته مع الكتابة إلى أكثر من نصف قرن،تميز بالغزارة في كتابة النصوص الشعرية،فقد أسس لنفسه مكانة داخل الإبداع الأدبي الجزائري، وقد وقع اختيارنا على ديوان شعري متميز، وثري للشاعر عثمان لوصيف (شبق الياسمين)،يُفيدنا في تقديم قراءة عميقة لمجموعة من قصائده الشعرية الطافحة بالجمال،والتي تكشف النقاب عن المحمولات الثقافية في إنتاج الأديب عثمان لوصيف،وتسمح بالغوص في خبايا النفس الإنسانية،كما تميط اللثام عن الرؤية الشعرية التي تنبثق من الذخيرة اللغوية، والمخزون الذي يستغله الشاعر استغلالاً دلالياً، مفارقاً للمألوف الذي يعبر به،والذي تنضوي تحت لوائه اللغة الشعرية بمختلف عناصرها المفتوحة على التداول، والتأويل،فالخطاب الشعري الذي هو عمل لغوي غير مباشر،تتجاوز دلالته دلالة الألفاظ،ويتأسس على سمات، ومواضعات مضمرة، وخاصة، وما يتميز به هو الحرص على مقصدية اللغة الأدبية،بمعنى الارتباط، والتوافق الطبيعي بين الدال ،والمدلول. Abstract: This research which is entitled: <Semiotic reading in the divan of "Jasmine's lust" written by Othman Loseif > aims to provide a scope on the poems of Othman Loseif who is considered one of the most prominent figures among the contemporary poets. His great contributions, enormously, assisted in the development of Algerian poetry’s movements. With an experience of writing poetic texts that extended for more than half century, he created an important position for himself in the Algerian poetry world since he published his first work "Writing with Fire" (1982) followed by other significant works that needs a deep analyses and interpretations such as “Jasmine’s lust” (shabak Al-yasamine) (1986), “ Aras Al-Milh” (1988), “Abdjadiyat” (1997), “Namesh wa Hadil” (1997) and “Al-Luluwato” (the pearl) (1997). Getting deep inside the poems of Loseif is regards as great adventure for the researcher. He is a poet of a unique style and philosophical vision; furthermore, his writings are spontaneous and attractive with beautiful toned rhythm which takes the reader to infinite worlds. We have chosen a distinctive and rich poetry divan of Othman Loseif which helps us to provide a deep reading of a collection of his poems, and reveals the cultural themes in his writings and allows for diving in the depths of the human mind. In the divan of “Jasmine’s lust” (shabak Al-yasamine), the poems were writing in a smooth style and sophisticated language. Loseif divers the use of words between the literal meaning and metaphors, also he tended to use the novelty to rewrite the old expressions. This divan is characterised by the variation of its ideas, philosophical visions, social and ethical themes. Moreover, we shade the light on the ability of the poet to portrait the pain and the sorrow in his life and his community.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جمالية-سيميائية-الياسمين-ديوان- قراءة- لوصيف. ; Keywords: stylistic -semiotics-Jasmine-divan- reading- Loseif.


دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيّد حافظ الروائية " و همّت به " أنمو دجا

نادية سعدوني, 

الملخص: نتطرق من خلال هذا المقال إلى العلاقات الثنائية التي تجمع الرجل بالمرأة في النطاقين الشرعي المسموح به عقائديا و اجتماعيًّا و الممنوع في الحكم الديني و العرفي. فـ( السيد حافظ ) من خلال روايته (وهمت ) به عالج قضايا اجتماعية مسكوت عنها بحكم الخجل من جهة و التحفظ المتوارث جيل عن جيل من جهة أخرى. وقد لمسنا من خلال ذلك تيمات عدّة، أوضح من خلالها البعد الفكري و الرؤيوي للذات المبدعة، أهمها على الإطلاق تيمة الفقد حيث عاش أبطاله في صراع دائم لنيل الحب المستحيل وتيمة الاغتراب حينما انشقت الذات عن أناها مجسّدًا إياها في الصحفي ( فتحي رضوان ) الذي لم يفلح لا بالتمتع بالحب المسموح و لا في نيل الحبيب الغائب بحكم القيد الديني و الاجتماعي، إضافة إلى هذه التيمات الرئيسة كانت هناك تيمات خادمة فعّلت النص فجعلته يتمتّع بلكنة الواقعية الاجتماعية الملموسة، نذكر من بينها تيمة الفقد و الحرمان و الغربة و النكران و غيرها. In this article, we refer to the bilateral relations between men and women in the legal, religious and social spheres, which are prohibited in religious and customary rule. Mr. Hafez, through his novel "Hemet", dealt with social issues that were hampered by shyness on the one hand and the inherited reservation of generation on the other. We have seen through this several times, through which he explained the intellectual and visionary dimension of the creative self, the most important of all is the theme of loss where his heroes lived in a constant struggle to obtain the impossible love and the theme of alienation when the self split from her self embodied in the journalist (Fathi Radwan), which did not work Not to enjoy the permissible love and not to get the beloved absent by virtue of religious and social constraints, in addition to those in the President there were Temat maid served the text made him a concrete social realism, including the theme of loss and deprivation and alienation and denial and others.

الكلمات المفتاحية: تيمة المرأة، تيمة الاغتراب، الافتقار، الألم، الخيانة، الحزن، الغربة، الحب المحرم، العلاقات الزوجية الشرعية. ; : Keywords: Women's Theme, Alienation, Lack, Pain, Treason, Sadness, Alienation, Forbidden Love, Legal Marital Relationships


الاسترجاع الآلي للصّيغ الصّرفيّة من المعجم الوسيط الإلكترونيّ

حجبار رادية, 

الملخص: الملخص: إنّ رقمنة مدوّنات اللّغة العربية هي بداية لمشروع الذخيرة اللغوية العربية، وكذا لمشروع المعجم التاريخي للغة العربية؛ وذلك لأجل التعامل معها آليا، واسترجاع المعلومات والتنقيب في البيانات، إلاّ أنّه حين أردنا التعامل مع إحدى هذه المدوّنات، والمتمثلة في المعجم الوسيط الذي ألفه مجمع القاهرة، في طبعته الرابعة، وذلك باسترجاع أو بالقراءة الآلية للصيغ الصرفية المشتقة من الفعل الثلاثي المجرد الواردة كمداخل معجمية، وكذا التعريف المعجمي الذي يأتي بعده، واجهتنا عدّة إشكالات، بعضها متعلقة بطريقة رقمنة مدوّنة المعجم الوسيط، وبعضها متعلقة بخصائص اللغة العربية وبعضها بواضعي المعجم؛ ما جعلنا مجبرين على تصفية النتائج المحصّل عليها بعد كلّ قراءة آلية لصيغة صرفية معيّنة من مدوّنة المعجم الوسيط الرقمي أو الإلكتروني، والدعوة إلى إعادة النظر في رقمنة المدوّنات العربية؛ لأجل التعامل معها بلغات البرمجة دون إشكالات. The digitization of the corpora of the Arabic language is the beginning of the "thesaurus" project, as well as the Arabic "historical lexicon" project. This digitization makes it possible to apply certain automatic processing procedures to real linguistic samples such as: automatic search, information retrieval, etc. ... As far as we are concerned, we have adopted as a digital corpus the lexicon "Al muajem Al Wassit " conceived by a team from the Arabic Academy of Cairo, in its fourth edition, and we tried to apply an automatic search mechanism in all the lexical entries of the different schemes (morphological forms) derived from the trilitary mujarrad verbs, as well as the lexical definition that follows. We have encountered several difficulties, some of which relate to the digitization of our adopted lexicon (Al Muajem Al Wassit), others relate to the features of the Arabic language, and finally, others relate to the obsolete lexicographical techniques of this lexicon. For these reasons, we had to filter the results obtained after each automatic extraction of a scheme from the electronic version of our lexicon. Our conclusion is an appeal to all actors in the lexicological and lexicographical field of the Arabic language, to question their techniques and methodology of corpora digitization of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: الصيغة الصرفية؛ الاسترجاع الآليّ؛ المدوّنة الرقمية؛ البرنامج؛ الخوارزمية. ; scheme (morphological form); automatic extraction; digital corpus; program; algorithm.


تجليات صورة المرأة في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة عرش معشق لربيعة جلطي أنموذجا

عويدان مسعودة, 

الملخص: تعدّ الرواية جنسا أدبيا شاملا ذا بنية شديدة التعقيد،متراكمة التشكيل تتلاحم فيما بينها وتتظافر لتشكل لنا في النهاية شكلاً أدبيّاً جميلا،فهي وسيلة فنية للتعبير عن الحياة والواقع؛ باتخاذها مرتكزات فنية تتكئ عليها من نسج أحداثها وصولا إلى الغاية المراد تحقيقها من ورائها، ولعل أهم ما يميز رواية ربيعة جلطي عرش معشق هو تجليات صورة المرأة المتعددة في الرواية النسوية، فالمرأة ظلّت صورتها في الأدب غامضة وحافلة بالأسرار والدّلالات تكسوها غيوم قاتمة حجبت كثيرا من معالمها،لقد برع في هذا المجال الكثير من الكُتَّاب،ومن هؤلاء الروائية الجزائرية "ربيعة جلطي" ؛التي برعت و تميّزت كثيرا في كتاباتها و خاصّة في روايتها "عرش معشق " التي تعالج قضية إنسانية ألا وهي تقديس العالم للمظهر الخارجي للإنسان و إهمال الجمال الدّاخلي و خاصة المرأة. ومن خلاله يتبادر إلى القارئ سؤال مركزي وهو ما مدى تجليات صورة المرأة في رواية عرش معشق لربيعة جلطي؟ ويتفرع مته أسئلة معرفية فرعية. هل استطاعت ربيعة جلطي أن تحدث خرقا من خلال رسم صورة المرأة في ذهن القارئ، وما هي المشاكل و المعيقات التي وقفت أمام آمالها وطموحاتها؟ وهل تجاوزتها في روايتها عرش معشق وذلك من خلال صورة المرأة (الحبيبة، القبيحة، والمناضلة، والأيروسية)؟ The novel is considered as a literary genre comprising a very complex structure, a cumulative formation coalescing between them and come together to form at the end a very beautiful literary form, it is an artistic means to express the life and the reality, by taking the artistic foundations as a support to weave his events leading to the end to be reached through this novel, which characterizes the novel by (Rabia Djalti) (Arch Moachak) it is the multiple manifestations of the image of the woman In the feminist novel, intertwined is the image of many new feminist women, the woman had an enigmatic image in literature, rich in secrets and connotations, covered with dark clouds that blocked many of its monuments. Many writers have excelled in this field, especially the Romanist Algerian "Rabia Djalti" who has excelled and has been marked by many in his writings, especially in his novel (Arch Moachak) dealing with a humanitarian issue, namely the sanctification of the world of the outward appearance of the human being and the neglect of inner beauty, especially women. And through this novel he takes a central question to the reader, what is the extent to which the image of the woman in the novel by (Rabia Djalti) (Arch Moachak)? Cognitive sub-questions arise from this question. Is (Rabia Djalti) managed to make a breach by drawing the image of women in the mind of the reader? What are the problems and obstacles to his hopes and ambitions? Has she surpassed him in his novel (Arch Moachak) through the image of the woman (beloved, ugly, fighter, and Aloiroseh)?

الكلمات المفتاحية: الصورة؛ المرأة؛ صورة المرأة؛ الرواية النسوية؛ الرواية الجزائرية؛ عرش معشق؛ ; Image؛ woman؛ demonstrations، image of the woman؛ feminist novel؛ Algerian novel- (Arch Moachak).


آليات شرح المصطلح العلمي المدرسي في كتب علوم الطبيعة والحياة لمرحلة التعليم الثانوي بالجزائر

لعقد سارة, 

الملخص: تعدّ المصطلحات والمفاهيم العلمية مفاتيح العلوم، وفهمها واستيعابها في علم ما قد يعني تملك ذلك العلم؛ وعلى هذا الأساس فإنّ محاولة جعل تلميذ المرحلة الثانوية قادرا على استرجاعها واستعمالها في حل مختلف الإشكالات العلمية التي تواجهه، يتطلب الشرح الدقيق والمعمق لها من أجل جعلها يسيرة على الفهم والاستعمال؛ لذلك فقد عمل مؤلفو الكتب المدرسية لمادة علوم الطبيعة والحياة على استعمال عدة آليات وطرائق لشرح المصطلحات والمفاهيم العلمية والتي نذكر منها: آلية التعريف التعليمي، وآلية المرادف، وآلية المقابل، وآلية العبارة الاصطلاحية، وآلية الصورة؛ وكل هذا التنوع في الشرح غرضه واحد مفاده تسهيل عملية تدريس المصطلحات والمفاهيم العلمية. The terms and the scientific concepts are considered as the keys to all types of science. Understanding and comprehending the specific terminology in a particular field, helps in understanding the field in question. On this basis, trying to make the students able to retrieve and use these terms in solving various educational problems he/she faces requires a precise and deep explanation to make them simple and easy to understand. Therefore, many textbook designers for the natural sciences subject have used many methods in trying to explain the terms and the scientific concepts among which are: the definition method, the Arabic terminology, the foreign terminology, idioms and pictures ….etc All this diversity in the methods of explanation aim at making the teaching of the scientific terms and concepts an easy task.

الكلمات المفتاحية: آلية التعريف التعليمي آلية الص ; رة آلية العبارة الاصطلاحية آلية المقابل


تحليل الخطاب في ضوء لسانيات النص

كشرود زبيدة, 

الملخص: ان الخطاب عموما متعدد الأنواع ويتطلب ان يكون التحليل فيه الى مستويات تحتسب هذا التنوع والثراء، ويضطلع بآليات انسجامه واتساقه وبيان ومنطلقاته وأهدافه. نسعى من خلال هذا البحث الاقتراب أكثر من خصوصيات الخطاب، والنظر في آليات اشتغاله، منطلقين من محاولة تتكئ على عدة مكينة من النظريات التداولية والسيميائية، وتنهض على آليات جديدة في القراءة.

الكلمات المفتاحية: تحليل الخطاب ; المرسل ; المتلقي ; التدا ; لية ; السيميائية ; النص


الصوائت العربية من التوصيف إلى التوظيف.

عياد آمال, 

الملخص: اهتمت هذه الورقة البحثية بدراسة الصوائت العربية من التوصيف إلى التوظيف، فحصر مجال البحث فيها في خمسة عناصر: مفهومها، أسماؤها، سبب ظهورها، وظائفها، وتلويناتها الصوتية. فاتضح أن للصوائت قدرة على تنويع الصيّغ وتشكيلها، وتنويع تلوين الدلالة فيما وفق ما تمليه خصائصها الصوتية، كما اتضح أن هذه التنويعات والتشكيلات لا تتحقق إلاّ عبر وظيفتين: واحدة صوتية تؤدي إلى التوزيع والتّنويع وأخرى دلاليّة تقوم على توجيه المعنى وتحديده وفق تشكيلاتها وتشكيلاتها الموقعيّة. كلمات مفتاحيّة: الصوائت؛ العربية؛ التوصيف؛ التوظيف. : Abstract The main purpose of this research is to study Arabic sounds from description to employment. The scope of this work is confined within five elements; defining them, the reason of their naming and generation, their functions as well as their vocal aspects. It appears that Arabic sound have the ability to vary its formulas and from them, in addition to color the significance inside them according to what its vocal characteristics dictate. It also appears that these variations and formations can only be achieved through two functions; the first one being vocal which leads to variations and distribution, and the other one serving a signifying function that guides and limits the meaning according to its formations and .contextual assortment Key words: Sounds; Arabic; Description; Employment.

الكلمات المفتاحية: الصوائت؛ العربية؛ التوصيف؛ التوظيف ; Sounds; Arabic; Description; Employment


المحاورة السردية الشعرية في الشعر العربي المعاصر قصيدة وعاد في كفن لمحمود درويش أنموذجا

نسيبة مساعدية, 

الملخص: مرت العملية الإبداعية منذ القدم بمحطات مختلفة حاولت الاقتراب من النص الأدبي، قصد استكناه أغواره والبحث عن بناته الفنية وخصائصه الموضوعاتية، ما يسمح بوضعه في إطاره المناسب، فتم اعتماد تصنيف العمل الأدبي بين السردي والشعري ولكل منهما سننه الخاصة وحدوده الفاصلة بينهما مالا يسمح بتعدي أحدهما نحو الآخر، فالسرد يبقى سردا والشعر شعرا لا يجوز الخلط بينهما. وقد عُنِيَّ كثير من النقاد العرب والغربيين بالتمييز بين المحكي والقصيدة حيث عَدّوا الإفراط في الاحتفاء باللغة، ورفض السرد، وحضور الذاتية، أهم السمات التي يختص بها جنس الشعر، وبهذا المعنى فالشعر كتابة أكثر حميمية وحاجة إلى الجمال والدفء اللغوي والليونة في التعبير واللعب بالكلمات، كما يزخر الشعر بالتماثلات الصوتية والتكافؤات الزمانية والتوازيات الدلالية، ولهذا يعد خطابا غايته قائمة في ذاته؛ أي أنه يمتلك تتابعه الزمني الخاص. أما لغة النثر فهي التواصل ونقل الفكر ووسيلة لتصوير الواقع والتعبير عنه، وهي بذلك تجد تبريرها خارجها، كما أنه يعتمد على الوظيفة التقريرية، ويبتعد عن الذاتية واللغة الإيقاعية، وتنزع النصوص السردية نحو الوصف والحوار وتتابع الأحداث وتوالد الحكي. وعلى الرغم من وجود تلك الحدود الفاصلة بين النمطين السردي والشعري، إلا أن ذلك لا يمنع من وجود مفارقة داخل بعض النصوص الشعرية في حضور الفن السردي وانتظامه بشكل بارز وخاص، وكثيرة هي النصوص الشعرية التي دمج فيها مبدعها بين السرد والشعر، ولأجل ذلك نود طرح الإشكال الآتي: ما التقانات السردية التي يزين بيها الشاعر إنتاجه الشعري؟ *-جامعة عباس لغرور-خنشلة-، البريد الالكتروني: sibamess@yahoo.fr . ويتفرع عنه الأسئلة الآتية:- كيف يتم تجاوز الشعر لضوابطه الفنية واستقباله للقواعد السردية؟ -أي متعة يحققها التداخل السردي في النص الشعري؟ - هل هناك معايير تحكم عملية التمازج السردي الشعري؟ - كيف تتم مقاربة النصوص الشعرية ذات الخاصية السردية؟ وسنجيب عن هاته الأسئلة وغيرها من خلال التواصل مع إحدى قصائد الشاعر محمود درويش وعنوانها "وعاد في كفن"،والتي عمد فيها الشاعر إلى منطق السرد في قالب شعري، وهو موضوع هذه الورقة البحثية؛ المحاورة السردية الشعرية في الشعر العربي المعاصر- قصيدة وعاد في كفن لمحمود درويش أنموذجا. الكلمات المفتاحية: المحاورة، السرد- الشعر –محمود درويش- وعاد في كفن.

الكلمات المفتاحية: المحا ; رة السردية ; الشعر ; النثر ; محم ; د در ; يش


القارئ الضمني و لعبة الكتابة الإبداعية " دراسة تطبيقية في العتبات النصية لرواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج "

شودار فاطمة الزهراء, 

الملخص: شهدت الحركة النقدية عبر محطاتها، و مساراتها انتقالا ملحوظا من خلال المعاينة الاستنطاقية، التي تبحر بالنص الأدبي إلى عوالم تنكشف فيه، و تتجسد المعاني الظاهرة، و الخفية وصولا إلى مساحة التشيد، لنقف في الأخير أمام تأليف ثانٍ يجمع بين قوة التوليفات النصية ، وطاقة الآلية النقدية المتبعة. لهذا كان لنا ضمن هذه المساحة البحثية الإجرائية ممارسة خاصة ضمن أرضية نقدية جسدها مفهوم القارئ الضمني في الفضاء الإبداعي لرواية " كتاب الأمير" لواسيني الأعرج من خلال العتبات الموازية للنص إذ لم نقل "سر الكتابة" لأنها رهان الرواية في جلب متلقيها. Abstract: The movement of cash through its stations and its paths has witnessed a remarkable transition through the exploratory examination, which travels the literary text to the worlds where it is revealed, and the hidden and hidden meanings are reflected in the space of the construction. Finally we stand in front of a second composition that combines the power of text combinations, Cash used. For this reason, we have within this procedural space a special practice within a monetary space embodied in the implicit concept of the reader in the creative space of the novel "The Prince's Book" by the labyrinthine Lousini through the parallel lines of the text.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: القارئ الضمني ، المسرود له، الكتابة الروائية، العتبات النصية .


الابعاد الفنية والتركبية للتراث في مسرح عز الدين المدني

بغدادي يوسف, 

الملخص: تواءمت مادة التراث الشعبي الغنية بمفرداتها الثقافية مع فن المسرح منذ نشأته في الحضارة الإغريقية، وقد شكلت مكونات التراث عاملا ً فاعلا في نشر رسالة المسرح التي تعبر عن الحياة بكل جوانبها، فكان التراث الشعبي سبيلها لتحقيق غايات الفن السامية في الارتقاء بالمجتمع، ومعالجة المشاكل التي تواجه الإنسان والتصدي لها. تناولت الدراسة أهمية التراث في إثراء حياة الشعوب ودوره في الثقافة العربية بشكل عام، وفي حركة المسرح العالمي والعربي والتونسي تحديداً، من خلال استعراض للمراحل التي قطعتها العلاقة بين المسرح والتراث الشعبي، والتوقف عند أبرز الأشكال التراثية العربية التي تحمل في بنيتها التركيبية سمات درامية وموسيقية، اختار منها الباحث نماذج تحمل تلك السمات والمعالم، وهي: (المقامات، الأمثال الشعبية، والأهزوجة)، والتي كان لتوظيفها في عروض المسرح دور فاعل في رسم معالم الهوية الوطنية والحفاظ عليها. كما تناولت الدراسة نخبة من الشخصيات المسرحية العربية والتونسية التي كان شغلها الشاغل تلك الموروثات الشعبية، وما تحمله من دلالات فكرية وجمالية بإمكانها أن تثري الثقافة المعاصرة، وتسهم في تعميق القيم والمثل العليا، فاستطاعت أن تحقق ذلك التجانس، وتأصيلها في المسرح بما ينسجم مع روح العصر، التجانس بين المكونات التراثية الحية ورؤية الإنسان العربي الشغوف بتراثه الشعبي ومكوناته. The cultural material of folklore has enriched the theater art since the Greek times and played a great role in transferring its message which is to represent all aspects of life. Folklore was a way to achieve the noble cause of art, i.e., to elevate the community and help in confronting and solving problems. The study tackled the importance of folklore in elevating the lives of people and its effect on the Arab culture in general and the movement of the international, Arabic and tunise theater in particular. This was achived by reviewing the stages of the relationship between theater and folklore, and discussing the Arabic traditional forms of folklore that carry dramatic and musical structure. The researcher has chosen the maqamat, proverbs and songs as examples used in the theater. They all had an immense role in drawing and keeping the national Image. Moreover, the study discussed some Arabic and tunise well-known theater characters who were totally concerned with traditional heritage that carried mental and esthetic values wich had the means for enriching the modern culture. This was performed for the sake of creating a harmonious fabric that combined traditional and contemporary threads to be presented for the Arabic people who love their traditions.

الكلمات المفتاحية: عز الدين ابمدني ; التركيب ; الجمالية ; المسرح ; التراث


توظيف حروف الجر بين ضوابط النحويين القدماء واجتهادات المعاصرين من خلال معاجم الأخطاء الشائعة

الزيتوني عبد الغني, 

الملخص: اهتم علماء اللغة العربية بالتصويب اللغوي منذ القديم حرصا منهم على تنقية ما علق في لغتهم من شوائب ، فكانت مؤلفاتهم مصادر يُهتدى بها في مختلف العصور ، ومرتعا للباحثين اللغويين وعامة المثقفين من صحافيين ومدرسين وخطباء وأدباء ، يصونون بها ألسنتهم وأقلامهم من أدران الخطإ واللحن ومنذ ذلك التاريخ والاهتمام متواصل في هذا المجال والأبحاث جارية في هذا السبيل. وليس يخفى على أحد من المنشغلين بقضايا اللغة أن الأخطاء – في عصرنا هذا – قد تفاقمت وتنوعت لعدة أسباب وعوامل ، ما نجم عن هذا ظهور معاجم ترصد تلك الأخطاء ، نجد أصحابها يُهرعون فيها إلى تعقّب بعض ما يدورعلى الألسنة والأقلام من الألفاظ والتراكيب فيتنازعونه بين مصوّب ومخطّئ ، فالأخطاء التي يرصدها باحث يقر بتصويبها آخر ، وهذا ما يجعلنا نتساءل عن موقف متكلمي اللغة العربية من هذا التنازع . ولعل استخدام حروف الجر من أبرز المسائل التي عناها اللغويون بالبحث والتمحيص كونها أهم الروابط التي تربط تربط بين أجزاء الكلام وعناصره ، ونظرا لكثرة توظيفها وتعدد معانيها فقد وُضعت في غير موضعها أحيانا وأٌقحمت حيث لا يُحتاج إليها أحيانا أخرى ، وهكذا وقع الاضطراب وحصل اللبس ،ولهذا ارتأينا – في هذا المقال – أن نرفع الحجاب عن الأسباب الداعية إلى اختلاف الدارسين حول التخطئة والتصويب في توظيف حروف الجر ، وموقف مستعملي اللغة العربية من هذا الاختلاف والتناقض ، وإظهار سبل الاستفادة من معاجم الأخطاء الشائعة جمعا بين ضوابط النحويين القدماء واجتهادات المحدثين والمعاصرين وفق الاستخدامات المعاصرة للغة العربية على أساس أن اللغة استعمال. The use of prepositions between the controls of ancient grammarians and the jurisprudence of contemporary scholars through the dictionaries of common errors. Being particularly keen to get rid of the defects caused to their language, the Arabic linguists have paid high attention to linguistic corrections since ancient times. Throughout many eras, their works were a guiding source for language scholars and intellectuals in general such as journalists, teachers, orators and authors. There is, ever since, continuing interest in this field that witnesses ongoing research. It is no secret to those who are concerned with language issues that errors - in our time - have been exacerbated and varied for several reasons, resulting in the emergence of dictionaries of those errors whose authors rush to track some of the words and structures uttered or written, disputing on their correctness or wrongness. Wrongs that are monitored by a researcher are deemed correct by another. This makes us wonder about the position of the Arabic speakers regarding this divergence. The use of prepositions is, probably, one of the most important questions that linguists have addressed with research and analyses as they are the most important links that connect the parts of speech. Given their large use and the multiplicity of their meanings, prepositions have been misplaced sometimes and forced to where they are not needed other times, leading to a real confusion. Therefore, we seek - in this article – to lift the veil of the reasons for differences in the scholars’ views on the error and correction in the use of prepositions, and to reveal the stance of the Arabic language users toward this difference and contradiction. We also aim to show ways of taking advantage of the dictionaries of common errors combining between the controls of ancient grammarians and the jurisprudence of contemporary scholars according to the contemporary uses of the Arabic language

الكلمات المفتاحية: حر ; حرف الجر النح ; يين القدماء اجتهادات المعاصرين معاجم الأخطاء الشائعة


صورة المجتمع التقليدي بين أنساق الولاء والرّفض في رواية(سِفْر القضاة) لـ أحمد زغب.

قبنّه السعيد, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية في مضمونها للكشف عن الأنساق المضمرة من بينها أنساق الولاء والرفض في المجتمع التقليدي المجسّد في الخطاب الروائي المكتوب عن الجنوب الجزائري، ومن خلالها نتعرّف على أهم الخصائص المجتمعيّة والقوانين الثقافيّة التي تحكمه. فرواية (ِسفْرُ القُضاة) للكاتب أحمد زغب- نموذج الدراسة- تبيّن لنا في ضوئها أبرز العوامل التي أدّت إلى تشكّل هذين النسقين، ومنها تسلّط المؤسسة الدينية التقليديّة، وقد استأنسنا في هذه الدراسة بمقاربات النقد الثقافي.

الكلمات المفتاحية: أنساق ؛سفر؛ قضاة؛ رفض؛ ولاء


الخلفيات الفلسفية لمقاربة بيداغوجيا الكفاءات - نظرات في الواقع الابتدائي .

بركات عبد القادر, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى مقاربة وصفية لبيداغوجيا الكفاءات التي تبنتها المنظومة التربوية الجزائرية كمسعى بيداغوجي بديل ، والتي ترى التعليم والتعلم كلا متكاملا باعتبار الأول حقيقة مؤثرة تخاطب حاجات الذات المتعلمة الواقعة في اهتمام المعلم ، والثاني أنه استعداد ذاتي يتحقق في نظرها بالصفة التشاركية بين المعلم الموجه والمتعلم النشط ، وذلك للقضاء على الانعزالية والتحرر من الحصول على المعرفة الجاهزة من المعلم ، وإبراز المتعلم الممنهج لأعماله ، والمتمرس على توظيف مكتسباته القبلية في بناء المعارف الجديدة في سياق جمعي فعال ونشط يحيل إلى الأبعاد التشاركية بوصفها قيمة مطلوبة في بيداغوجيا الكفاءات ، لتجاوز الفلسفة الإجرائية للبيداغوجيات السابقة التي حصرت المعارف في حدود الذاكرة ، أي في الحفظ والاستظهار إلى جعلها حية باعتبارها أدوات إنتاج فعلي بعقلية التفكير الإبداعي والإبتكاري ، والتصرف العلمي قصد تأهيل المتعلم لتخطي كل ما يعتريه من إشكالات في المحيط المدرسي والاجتماعي . : ABSTRACT This researd paper aims at investigating the new approach adopted in Algeria , which is competency based approach . the latter believes in students needs as a basic component for successful teaching and learning . this pedagogical approach also believes in the collaborative relation between teachers and learners as the right path for freedom collaboration and innovative work. Furthermore , cba focuses en training students on using this prévious acquired knowledge for building new skills and competencies this was done to free learners from ineffe active traditional methods that concentrated on rote memorization and repetition only, there fore , the shift toward creativity , problem solving activities and group work is necessary through, the application of CBA .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : مقاربة – كفاءة – نشاط – بيداغوجيا – ديداكتيك . ; Key words : CBA – competence – activity – pedagogy – learning – didactics .


الاختبارات ودورها في تحقيق مبدأ الجودة التعليمية

زايدي لمين,  سهل ليلى, 

الملخص: إن الهدف من الدراسة هو البحث في بناء الاختبارات التعليمية،فالاختبارات من الوسائل البيداغوجية الهامة، في العملية التعليمية فهيمن أدوات القياس والتشخيص للمتعلمين، وتتنوع الاختبارات بين المقالية والموضوعية والشفوية والاختبارات مرجعية المحك، فهي تتباين في خصائصها لكنها تصب في مجال واحد، ألا هو قياس نسبة التحصيل المعرفي لدى المتعلم، كما تقوم الاختبارات بدور كبير في تصحيح الأخطاء الشائعة لدى المتعلمين، إذ يأخذ المعلم على عاتقه عملية علاج الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المتعلم في الاختبار. ويحاول هذا الأخير تصويبها والقضاء عليها نهائياً. كما أن للاختبارات دوراً هاماً في العملية التعليمية، فهو يساعد المتعلم على تذكر المعلومات والمعارف، وهي أيضا أداة ضرورية لحدوث التغذية الراجعة، كما أن لها دوراً في عملية تصويب الأخطاء بالتشخيص ومن ثم تحليلها ووضع العلاج المناسب. The purpose of the study is to study the construction of educational tests. The tests of the important pedagogical methods in the educational process are the tools of measurement and diagnosis for learners. The tests vary between the essay, objectivity and oral tests and the test of the test. They differ in their characteristics but are applied in one field, The cognitive achievement of the learner, and the tests played a large role in correcting the mistakes common to the learners, take the teacher on the process of remedying the mistakes that can be the learner in the test. The latter attempts to correct and eliminate them altogether The tests also play an important role in the educational process. It helps the learner to remember information and knowledge. It is also a necessary tool for feedback. It also has a role in correcting errors in diagnosis and then analyzing them and developing appropriate treatment.

الكلمات المفتاحية: الاختبارات ; الموضوعية ; الشفوية ; المقالية ; التقويم


تجليات معايير الخطاب والتخاطب البلاغي عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين - رؤية لسانية تداولية -

أورابح أمال, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على التراث البلاغي العربي بنظرة لسانية وتداولية حديثة، من خلال محاولة الاحاطة بالخطاب والتخاطب البلاغي عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين ضمن أهم الشروط والمعايير التي تحقق للخطاب البلاغي بيانه وفصاحته. résumé :Dans cette article , nous essayons de faire la lumière sur un regard linguistique et délibératif moderne , deviner a travers de, adressant le discours et la communication au rhétorique chez el Jahid dans son livre Al-: Bayan et Tabyin dans ses conditions et règles les plus importantes qui réalisent le discours des platitudes et son ouverture . : abstract We try through this study, we attempts to shed highlighting the rhetorical heritage of the Arabs with modern: linguistic and trading perspective by truing to catch up with rhetorical rhetoric when Al-Jjahiz in his book the statement and clarification among the most important conditions and criteria that undermine the eloquence of the speech.

الكلمات المفتاحية: تجليات ; الخطاب ; التخاطب البلاغي ; معايير ; البيان ; التبيين


طرائـــــــق تعليـــــــم مهــــــارة القـــــــــراءة Methods of teaching reading skills

غالي العالية, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعّرف على مهارة القراءة، حيث تعتبر من أهم وسائل التعلّم التي تستمر معك إلى آخر حياتك، فضلاً عن أنّها ستكون الوسيلة الرئيسة لك أثناء حياتك الدراسيّة، لأنّه يفترض أن يكون ما تقرؤه بنفسك أضعاف ما تسمعه في المدرسة، فعليك أن تعرف كيف تقرأ ليكون للقراءة أكبر مردود عليك، وعلى من حولك أيضا. ولذلك أصبح الاهتمام بتعليم القراءة من أولى أساسيات أهداف التربية والتعليم، وإن اختلف المربون في أهداف الأخرى فلن يختلفوا في أهمية القراءة كهدف من أهداف مراحل التعلّم، فبفضل القراءة يتم تنمية خبرات المتعلمين، وترقية مفاهيمهم ومعلوماتهم الاجتماعية وصقل أذواقهم، وتكوين شخصياتهم حتى تكون متكاملة ومتوازنة. This research aims to identify the skill of reading, which is one of the most important means of learning that will continue with you to the end of your life, as well as it will be the main means for you during your study life, because it is supposed to be what you read yourself times what you hear in school, you have to know how You read to be the most readable feedback to you, and to those around you as well. Therefore, the interest in teaching reading is one of the first principles of education goals. If educators differ in the goals of others, they will not differ in the importance of reading as a goal of the learning stages. Reading is based on developing the experiences of learners, promoting their concepts and social information, refining their tastes and forming their personalities to be integrated and balanced.

الكلمات المفتاحية: طريقة؛ تعليم؛ مهارةـ؛ قراءة. ; Method; Education; Skill; Reading.


نقد منطق التفكيك

العزري أحمد, 

الملخص: إنّ الشائع في حقل الدراسات الفلسفيّة والنقد الأدبي أنّ التفكيك ليس نظريّة ولا منهجًا، أي أنّه لا يحتوي على منطق اشتغال مقنّن ومحدّد سلفًا، ذلك أنّ البناء على منهج معيّن دون غيره يفترض ممارسة الإقصاء حتمًا، لذلك يطرح هذا العنوان في ذهن القارئ تساؤلاً مفاده كيف يكون للتفكيك منطق اشتغال، وهو يقوم على نقد ذلك؟ والأرجح أنّ ذلك الإنكار هو من جوهر منطق الاشتغال في الطرح التفكيكي. It is obvious, in the field of philosophical studies and literary criticism, that deconstruction is neither a theory nor a method, that is to say that it doesn’t include a predefined and codified logic of function, as the construction, according to a specific method, requires certainly exclusion. For this reason, the tittle prompts the reader to ask the following question : How can deconstruction have a logic of function whereas it tends to criticize this aspect? This refutation is likely to represent the essence of the deconstruction logic of function.

الكلمات المفتاحية: Deconstruction. philosophical studies. literary criticism. Dissemination. Differance. Logocentrisme. grammatologie التفكيكية،اللغة، الدلالة، النقد الأدبي، التشتيت، الاختلاف، التمركز المنطقي، الغراماتولوجيا


الربط اللغوي عند المحدثين وأثره في اتساق الخطاب

تركي الطاهر, 

الملخص: تعد القرائن اللفظية وسائل لغوية تعين على إبراز العلاقات النحوية بين مكونات الجملة أو بين الجمل وصولا إلى فهم الخطاب عامة. ويركز هذا المقال على قرينة الربط كونها تتميز عن سائر القرائن بأنها تنشئ علاقة نحوية سياقية بين مكونات الجملة أو الجمل، كما يركز على نظرة المحدثين إلى هذه القرينة للوقوف على أهم الوسائل التي تستعملها اللغة كروابط وتعين على اتساق الخطاب. الخطاب – الاتساق – الربط – القرائن.

الكلمات المفتاحية: الخطاب – الاتساق – الربط – القرائن.


النمذجة الصورية الآلية للغة العربية

معافة سوسن, 

الملخص: أدّى الاهتمامُ المتزايدُ اليوم باللسانيات الحاسوبية؛ إلى جعلِ اللسانيين يُعالجون الظواهر اللغوية وِفقَ ما تتطلبه المعالجة الآلية للغة؛ وذلك تلبيةً لحاجيات الحاسوبيين الذين يسعون إلى بناء تطبيقاتٍ آليةٍ للغة العربيةِ؛ وأيُّ معالجةٍ آليةٍ للغةِ تستندُ بالضرورةِ على مُعطياتٍ لسانيةٍ؛ بالإضافة إلى المُعطيات التقنية الخاصة بعلوم الحاسب الآلي؛ من أجل تمثيلِ المعرفةِ اللغويةِ في الحاسوب. للّغةِ بنيةٌ معقّدةٌ؛ لهذا فليس من السهل أن تُمثّلَ مباشرةً دون المرور بمرحلةٍ سابقةٍ تُسمّى بالنمذجة اللسانية؛ وتكون هذه النمذجة مُصاغَةً صياغةً صوريةً؛ تُمَكِّنُ من ضبط آليات اشتغال اللغة، وتُسهّل عملية تمثيلها في الحاسوب؛ سنسعى في هذه الورقة البحثية إلى توضيح مفهوم النمذجة وكيفية بناء نماذجَ للغةِ العربيةِ تُسهِّلُ عملية معالجتها آليا. Today's growing interest in computational linguistics has led linguists to deal with linguistic phenomena as required by the automatic processing of language to meet the needs of computer scientists who intend to create automated applications for the Arabic language. All kinds of automatic language processing are based on linguistic data as well as technical data on computer science In order to represent linguistic knowledge in the computer. Because of the complex structure of language, it is not easy to represent directly without passing through a previous stage called linguistic modeling, formally formulated which fixes the mechanisms of language functionality and facilitate its representation in the computer. In this study, we will try to clarify the concept of modeling and how to build models of the Arabic language that facilitates the process of its automatic processing.

الكلمات المفتاحية: النمذجة ; المعالجة الآلية ; اللغة العربية ; اللسانيات


هيمنة اللغة الإنجليزية على اللغة العربية المظاهر، المخاطر، سبل التصدي

بن سايح عائشة, 

الملخص: انفتح العالم العربي على العالم الغربي بعد عصر النّهضة وامتزجت بعدها الثقافة العربية بغيرها من الثقافات الأجنبية؛ ومن سلبيات هذا الانفتاح الغزو الفكري والثقافي تحت راية الانفتاح على المعرفة العلمية، ووعيا منّا بخطورة هذا الغزو الممثل في الهيمنة على ثقافتنا وفي مقدّمتها اللغة العربية يأتي هذا البحث ليحقق هدفا يتمثل في تحديد لمفهوم الهيمنة اللغوية، وأسبابها، وتحديد مظاهر هيمنة اللغة المهيمِنة اليوم_الإنجليزية_ على اللغة العربية، والتّوعية بمخاطر ذلك، وإيجاد سبل التّصدي المناسبة، والحثّ على تفعيلها حفاظا على خصوصية اللغة العربيـــــــــــــــة، وقد عرضت الدراسة أسباب الهيمنة، وتوصّلت إلى مظاهر هيمنة الإنجليزية على العربية وكذا سبل الحد من هذه الهيمنة. .Abstract The world lives a village that has no boundaries between its parts, which made the Arab World open to the western world after the Renaissance and then the Arab culture was blended with other foreign cultures; The disadvantages of this openness are intellectual and cultural, under the banner of openness to scientific knowledge, and awareness From us to the seriousness of this invasion represented in the domination of our culture, foremost among which is the Arabic language this research comes to achieve the goal of defining the concept of linguistic dominance, its causes, and identifying the manifestations of dominance of the dominant language today _ English_ on the Arabic language, raising awareness of the dangers, and finding ways The appropriate response and encourage its activation in order to preserve the privacy of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: هيمنة_ لغة إنجليزية_ لغة عربية_مظاهر_ مخاطر_ سبل تصدي ; Keywords: Dominance _ english _ Arabic Language _ manifestations _ dangers _ ways of addressing.


انعكاس صورة الذات في مرآة التخييل واللاشعور الثقافي "سيرة المنتهى" لواسيني الأعرج أنموذجا

محمد حكيمي, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع التخييل الذاتي، ذلك الشكل الإبداعي الحديث الذي أصبح سمة الإبداع الروائي المعاصر في الساحة الأدبية العالمية والجزائرية بشكل خاص، والذي يُعَول عليه في كتابة السيرة الذاتية، يهيم به المبدع بقلم الكتابة الروائية في عوالم تخييلية، عوالم تتجاوز بالذات المبدعة حدود واقعها الكائن إلى الممكن، في ظل تمزيق المبدع للأحداث حياته الواقعية وخلط صفحات ذكرياته واستعماله لخاصية التخييل الذاتي في حركة تصحيحية جمالية لمعالم الذات المبدعة و واقعها، لا يكاد الروائي أن يخرج من الواقعي ويرتحل للخيالي حتى يجد نفسه يمارس لا شعوريا ثقافة معينة تحمل شفرات ثقافية خاصة، في شكل تداعي حر أو تنفيس إبداعي روائي يتكون شعوريا عن طريق الكتابة ولا شعوريا عن طريق انتهاك عوالم التخييل الذاتي.Abstract: It dealt with the subject of the self-delusion and the cultural unconscious in the Algerian novel by addressing the concepts of self-delusion in the form of theoretical projection On the practical side in the novel biography of the end as a model, so proceeded to the definition of the concept of self-delusion and its relationship with novel Biography, noting that the creator can by self-delusion that goes beyond The reality, and overcome its cultural subconscious, identified as the reality of the Algerian novel of an act of self-delusion , so how this represents a creative act in the end-of-novel biography: of Wasini laaraj.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; الذات ; التاريخ ; الأنساق الثقافية ; الخلفية الثقافية ; الكتابة الجزائرية


تعليميّة اللّغة العربيّة في ضوء تيسير تعليم النّحو العربيّ

عيساوي عبد الرحمن, 

الملخص: تعليميّة اللّغة العربيّة في ضوء تيسير تعليم النّحو العربيّ قد يتكرّر الحديث في بعض الأحيان عن النّحو والقواعد، وتكثر الأسئلة عن القواعد النّحوية وتعليمها رغم جفاف الأسلوب، وتعدّد الاستثناءات، ولكن الحديث عن القواعد النّحويّة؛ يبعث النّفور رغم أنّ الجميع يعلم بأنّ القواعد النّحويّة؛ تظلّ مركز اهتمام كبير لدى النّحاة، وكذلك المعلّمين والمتعلّمين على اختلاف مستوياتهم اللّغويّة، والنّحويّة، وهو ما نحاول البحث فيه من خلال هذا الموضوع الّذي يطرح إشكاليّة مفادها: ما أهمّيّة القواعد في تعلّم اللّغة، وما دورها في التّحكّم في خصوصيّاتها؟ الكلمات المفتاحيّة: التّعليميّة – اللّغة – النّحو – القواعد – المعلّم - المتعلّم. Abstract : Language teaching in the light of facilitating grammar teaching. We may hear several questions about the way of teaching grammar, especially in the context of the great number of exceptions in it, and the dryness of style, yet talking about grammar puts a man off, even it is known by everyone that grammar is in the core of both language teacher and learner interests. our aim in this paper is to reveal the extent to which grammar is important in both practicing a language and learning it. Key words : Didactics, language, grammar, rules, teacher, learner. Résumé : Parfois, on peut entendre parler de la facilitation de l’enseignement de la grammaire, notamment dans le contexte du taux de performances dérogeant à la règle grammaticale. Mais on parle du fait que les gens tendent à éviter la question de grammaire, même si tout le monde reconnait son importance, le fait qu’elle soit au cœur des préoccupations à la fois du grammairien, de l’enseignant et de l’apprenant de la langue, question que nous tendons à débattre dans le présent article. Les mots clés : Didactique – langage – grammaire – règles- enseignant - élève

الكلمات المفتاحية: التعليمية - اللغة


كفاية بناء الاختبار وبيداغوجيا السّؤال في نظام الـ (ل.م.د) بين صيغة غائبة وصيغة غالبة.

جوامع رضا, 

الملخص: إنّ الاهتمام بممارسات التّقويم في مؤسسات التّعليم العاليّ الوطنيّة ليس اختيارا؛ بل ضرورة تتماشى مع التّوجهات على المستوى العالميّ، باعتباره جزءاً لا يتجزّأ من العمليّة التّعليميّة، وشرطاً أساسيّاً تشترطه جميع هيئات الاعتماد الأكاديمي العالميّة. وبصورة أكثر عمقًا؛ تُعتبر عمليّة تقويم أداء الطالب في مؤسّسات التّعليم الجامعي واحدة من أصعب الأدوار والمسؤوليّات التي يمارسها عضو هيئة التدريس، لتميّزها بالتعقد والصعوبة والحساسيّة التّربويّة والاجتماعية، واحتياجها للأمانة والموضوعيّة، لأنّها تؤدّي دورا مهمّا في تحديد مستوى المخرجات التعليميّة، ومن ثمّة التّأثير على مستقبل الطلاب المهني بدرجة كبيرة. ولمّا كانت الاختبارات التّحصيليّة في جامعاتنا أكثر أشكال التّقويم شيوعا واستخداما؛ تَغَيَّتْ هذه الدّراسة البحث في بيداغوجيا بناء الاختبارات الجامعيّة، ومدى تمكّن الأستاذ من عملية إعدادها والالتزام بمعاييرها. Attention to evaluation practices in national higher education institutions is not a choice, but a necessity that corresponds to global trends as an integral part of the educational process and a prerequisite for all academic bodies. The process of evaluating student performance in academic institutions is one of the most difficult roles and responsibilities of the teacher due to its complexity, difficulty, educational and social sensitivity and need. honesty and objectivity, as it plays an important role in determining the level of academic achievement. Since success tests in our universities are the most common forms of evaluation and use, this study aimed to study the pedagogy of university test construction and the extent to which the teacher prepares the process and respects the standards.

الكلمات المفتاحية: تقويم؛ اختبارات تحصيليّة؛ جودة؛ تعليم عال؛ عمليّات بيداغوجيّة. ; Evaluation - Final Examinations - Quality - Higher Education, Pedagogical Operations.


استراتيجيات الخطاب في رواية "مديح الكراهية" لخالد خليفة -مقاربة تداولية-

بلكرفة عيسى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة استراتيجيات الخطاب في الرواية السياسية العربية "مديح الكراهية" للكاتب السّوري "خالد خليفة" أنموذجًا، وقامت هذه المقاربة على أساسين اثنين أولاهما نظريّ ضُبِط فيه كلٌّ من مفهوميْ الاستراتيجة والخطاب، وبيان العناصر الّتي يقوم عليها كلٌّ منهما، إذْ يشتركان في علاقة التّواصل والتّأثير والتّأثر بين طرفي الخطاب. وأمَّا الأساس الثّاني فيتضح من خلال إبراز الفعاليات التّداولية لكلّ من الاستراتيجية والخطاب، ومن ثمّة الكشف عن السِّياقات اللّغوية وغير اللّغوية الّتي تسهم بشكل كبير في تحديد نوع الخطاب وجنسه، والوقوف عند مسوّغات وآليات كل استراتيجية خطابية. This study aims to approach the strategies of discourse in the Arab political novel "In Praise of Hated" to the Syrian writer "Khalid Khalifa" as model, this approach was based on two principles: the first one is theoretically where the concepts of strategy and discourse were set, and showing the elements on which they are based, as they share the relationship of communication, influence and influence between the two ends of the discourse. The second basis is revealed by highlighting the pragmatic activities of both the strategy and the discourse, therefore revealing the linguistic and non-linguistic contexts that contribute significantly in determining the type of the discourse, and to stand on the rationale and mechanisms of each discoursal strategy.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ; الخطاب ; التضامنية ; التلميحية ; لتّوجيهيّة ; التّداولية


دور الأنشطة المعرفية في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم –سنة أولى متوسط أنموذجا-

شلواش سمراء, 

الملخص: هذه الدراسة تناولت دور الأنشطة اللغوية في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم، واستمدت الدراسة أهميتها من أهمية الأنشطة اللغوية التي أثبتت نجاعتها في عدة مجالات من منطلق الدور الذي تلعبه، إذ يتوقف على تعليمها بالطريقة الصحيحة نجاح العملية التعليمية، بينما يعرقل الإخفاق فيها هذه العملية ويعقدها، وهدفت الدراسة إلى الكشف عن دور هذه الأنشطة في مساعدة المتعلمين على بناء تعلماتهم وترسيخ مكتسباتهم وتنمية قدراتهم لتنمية القدرة اللغوية المقررة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات من بينها: الحرص على اكتساب المتعلم المهارات اللغوية بشكل مقنن، توظيف الوسائط التعليمية الحديثة من أجل خدمة اللغة العربية وتحسين استيعابها من قبل المتعلمين، وتنويع المعلم لطرق وأساليب حديثة لتدريس أنشطة اللغة العربية، وتفادي استخدام أسلوب نمطي لكي لا يمل المتعلمون وينفروا منها. Abstract: This study examined the role of language activities in the development of language skills of the learner. The study derived its importance from the importance of language activities that proved successful in several areas in terms of the role played by it. It depends on teaching the right way the success of the educational process, The study aimed to reveal the role of these activities in helping learners to build their learning, consolidate their gains and develop their abilities to develop the language ability, The study reached a number of recommendations, including: to ensure that the learner acquire language skills in a standardized manner, to employ modern educational media in order to serve the Arabic language and improve its comprehension by learners, to diversify the teacher to modern methods and methods of teaching Arabic language activities, and to avoid using a stereotypical style And disown them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دور؛المهارات اللغوية؛ الأنشطة اللغوية؛ تنمية؛ المتعلم؛ القدرة؛ المعرفة.


التداولية كعملية إنجازية في العملية التعليمية التعلمية Pragmatics as a performative process In the Educational learning process

مصباح حنان, 

الملخص: يعالج هذا البحث العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر تداولية، يُعنى فيها الأستاذ( لغويا كان أم أدبيا) بتوجيه خطابه لغاية تداولية حجاجية تقود المتعلم إلى المتعة والفائدة في التعلم. ليمارس الأستاذ من خلالها سلطة لغوية إقناعية عبر درجات التداولية الثلاث: الأولى المتمثلة في الإشاريات بأنواعها، والثانية في الاستلزام التخاطبي، الذي يقدّم للأستاذ نظرة عن كيفية تعامله لغويا؛ بأن يزاوج بين مبدأ التعاون والتأدب في الكلام، والدرجة الثالثة التي تختص بالحجاج وأفعال الكلام؛ والتي يزاوج فيها أثناء التأدية بين صريح العبارة، ولكن مع قوة بيانها التي تصبح تداوليا قوة إجازية، يحاول فيها الأستاذ أن يطوّع تقنيات كلّ درجة لاستمالة الطالب نحو الدرس، والتأثير فيه، ومن ثم حصول عملية الفهم والإفهام. This research deals with Educational process from a pragmatic point of view, In order to achieve pleasure and benefit in education,the teacher using a convincing linguistic authority over the three degrees of pragmatism Argumantatif . Deixis , And the Conversational implicature, which combine the principle of cooperation and The principle of politeness in speech, And the third , which is concerned with argumantatif and the acts of speech. the professor tries to Running the techniques of each degree to entice the student towards the lesson, and Influence it with his understanding.

الكلمات المفتاحية: التداولية؛ الإشاريات؛ الاستلزام التخاطبي؛ أفعال الكلام؛ الحجاج. ; Pragmatics ; Deixis ; Conversational implicature;Act of speech .


تجلّيات التّدوير في الشّعر الجزائري المعاصر وجماليته الإيقاعية

سليماني نجاة, 

الملخص: الملخص: اتّسم الشّعر العربي باحتوائه على عدّة ظواهر إيقاعية، زادت من قيمه الجمالية والفنّية، ونذكر منها ظاهرة التّدوير الّتي عرفت تجلّيا كبيرا في القصيدتين العمودية والحرّة، مع اختلاف صورتها في كلّ منهما، والمتن الشّعري الجزائري المعاصر لا يخلو منها. وبناء عمّا ينعم به التّدوير من حيوية إيقاعية، وسلاسة دلالية، تثري القول الشّعري، وتضاعف من قيمه البنائية الفنّية، فإنّ هذه الورقة البحثية تهدف إلى استظهار تجلّياته في الشّعر الجزائري المعاصر، والكشف عن جماليته الإيقاعية، وذلك من خلال التّطبيق على جملة من النّماذج الشّعرية. Summary: Arab poetry characterized by the presence of several rhythmic phenomena, increased its aesthetic and artistic values, including the phenomenon of recycling, which was known as a large In both the vertical and free, with different image in each of them, and the contemporary poetry of Algeria is not without them. Based on the rhythmic vitality of the circus, the smoothness of the poetic, enriching the poetic verse, and the doubling of its artistic structural values, this paper aims at To reflect his manifestations in contemporary Algerian poetry, and to reveal his rhythmic beauty, through the application of a series of poetic models.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: التّدوير؛ الإيقاع؛ الجمالية الإيقاعية؛ التّفعيلة الشّعرية؛ الشّعر المعاصر. Keywords: Rotation; rhythm; rhythmic aesthetic; poetic movement; contemporary poetry.


المصطلح السيميائي في الجزائر - بين إشكالية التنظير و محدودية التطبيق-

قرماط منزولة, 

الملخص: يعتبر علم السيميائيات علما قائما بذاته و لعل اتسامه بالمرونة و القابلية للتطبيق على كل الأجناس الفنية و الأدبية جعله محل دراسة و اهتمام من طرف النقاد و الباحثين الغرب و العرب على حد سواء. في هذا الإطار يسعى بحثنا إلى إماطة اللثام عن حقيقة الاهتمام بالمصطلح السيميائي في الجزائر، و ذلك من خلال طرقه و توظيفه في الجانبين: النظري و التطبيقي. انطلاقا من هنا سيحاول بحثنا تسليط الضوء على ماهية المصطلح السيميائي من منظور النقاد و الدارسين الجزائريين، و سنعرج بداية على ضبط المفاهيم المتعلقة به ثم ننتقل إلى تتبع حقيقة توظيف المصطلح السيميائي نظريا و تطبيقيا من طرف النقاد و الدارسين الجزائريين . ونختم بحثنا بحوصلة تتضمن أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث المقتضب. Symiology is a stand-alone science, and its flexibility and applicability to all artistic and literary genres may have been studied by critics and scholars alike, both Western and Arab. In this context, our research seeks to reveal the truth of interest in the term Alchemist in Algeria, through its methods and employment on both sides: theoretical and applied. Based on this, our research will attempt to shed light on the meaning of the term "semiotic" from the perspective of Algerian critics and scholars. We will first turn to the understanding of the concepts related to it and then proceed to follow the fact that the term is used theoretically and applied by Algerian critics and scholars. We conclude our research with a link containing the most important findings we have reached through this brief research.

الكلمات المفتاحية: السيميائيات- التنظير- التطبيق- النقاد الجزائريون. ; Symiology - the theorizing - Application - Critics Algerians


أسلوبية الانزياح التصويري في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر..." لـ: عبد الرحمان بن سانية

خناب فطيمة الزهرة,  سرقمة عاشور, 

الملخص: إن الانزياح حيلة مقصودة لجذب انتباه القارئ، فهو سمة مميزة للغة الفنية، لا يقدم عليها إلا الأديب المتمكن لأن الكتابة الفنية تتطلب منه أن يفاجئ قارئه من حين إلى حين بما يثير انتباهه لمتابعة القراءة، فكانت هذه الظاهرة الأسلوبية أوفر حظا من الظواهر الأخرى في دراستها من قبل الباحثين في الدراسات الأسلوبية والألسنية، والانزياح تقنية فنية يستخدمها الشعراء للتعبير عن تجاربهم الشعورية ولم يكن خاصا بشعراء عصر معين. أما تجليات الانزياح التصويري فتتبدى في الاستعارة بخاصة التشخيص والتشبيه والكناية وهو ما تجلى في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" للشاعر عبد الرحمان بن سانية.

الكلمات المفتاحية: أسلوبية- انزياح- تصويري - الشعر- بن سانية


دور الطباق في تحديد المعنى-نماذج من القرآن الكريم-

بزاز سليمان, 

الملخص: الملخص: إنّ القرآن الكريم أهمّ مدوّنة في اللغة العربية، إذ نجد أنّ جُلَّ الباحثين قد بنوا دراساتهم على كلام العظيم المنّان؛ وذلك لأنّ القرآن الكريم يزخر بلآلئ لا نجدها في أنقى بحار اللغة العربية، وأجودها فصاحة وبلاغة. لقد ورد في القرآن الكريم الكثير من المصطلحات البديعيّة التي من بينها الجناس، والمقابلة، والطباق؛ هذا الأخير موضوع دراستنا، فمن خلال قراءة القرآن شدّ انتباهنا هذا الموضوع وبقي يدغدغ أفكارنا، فخطر ببالنا أنْ نكتب فيه ما تيسر في وقت وجيز. إنّ موضوع هذه الدراسة هو البحث عن المعاني المختلفة للألفاظ المتضادة في نماذج من القرآن الكريم، وذلك بالاستعانة بالتفاسير البلاغية من مثل: الكشاف للزمخشري، وروح المعاني للألوسي، وتفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور؛ وغيرها. فمعرفة كنه الطباقات المختلفة التي وردت في القرآن الكريم تسهل لنا الوصول إلى معاني الآيات الشريفة وإدراك مآلها. الكلمات المفتاحية: الطّباق- محسنات بديعية-المعنى. Abstract : The Holy Coran is the most important source in the Arabic language. We find that most of the researchers built their studies according to the Holy Coran. That is because the Coran is filled with pearls that we cannot find in the purest seas of the Arabic language. Many terms of the science of metaphors and stylistics have occurred in the Holy Coran like: the paronomasia, the opposing, and the antonym, that the latter is our subject of study. Though reading the Holy Coran, this matter captured our attention. So, we thought we would write the most about it in a short limited time. The topic of this study is to search for different meanings of the antonyms in simples from the Holy Coran using the Qur'anic exegesis for example: "EL KACHAF" by Ezzamakhchari, "ROUH EL MAANI" by El Alousi, "TAFSIR TAHRIR WA TANWIR" by Taher Ben Achour, and others. Toughout essence the different antonyms which occurred in the Holy Coran, it facilitates reaching the meaning of the verses and realizing what do they refer to. Keywords: Antonym/ Improvised improvements/ the meaning.

الكلمات المفتاحية: الطباق ; محسنات بديعية ; المعنى ; Antonym ; Improvised improvements ; the meaning


أدب الخيال العلمي: سؤال المفهوم والأنواع

بومعزة فاطيمة, 

الملخص: ملخّص: ظهر أدب الخيال العلمي كنوع أدبي مستقل بذاته في البيئة الغربية، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، بحيث يعد هذا الأخير العصر الذهبي لهذا النوع من الأدب، إذ أصبح يجاري الآداب الرسمية وينافسها. وإن كان أدب الخيال العلمي قد قطع أشواطا في البيئة الغربية، فإنه مايزال في القماط في البيئة العربية؛ إذ يعاني من التهميش والتحقير ما يعانيه، فهو لا يعدو أن يكون قصصا توجه للأطفال من أجل التسلية والترفيه. وفي محاولة لتعريف القارئ العربي بأدب الخيال العلمي؛ جاءت هذه الورقة، حاملة في طياتها بعض التعاريف التي عرف بها هذا النوع من الأدب، وكذا أنواعه وخصائصه . كلمات مفتاحيّة: أدب الخيال العلمي، الخصائص، الأنواع . Abstract: Science fiction emerged as an independent literary genre in the Western environment at the end of the 19th century and the beginning of the 20th century. The latter is the golden age of this type of literature. If science fiction has made its way in to the Western environment, it is still in the Arab world. It suffers from marginalization and humiliation. It is nothing more than stories for children to entertain and entertain. In an attempt to acquaint the Arab reader with the science fiction, this paper contains some of the definitions attributed to this type of literature, as well as its types and characteristics. Keywords: Science fiction, characteristics, species .

الكلمات المفتاحية: أدب الخيال العلمي


مَا لَمْ يَقُله خِطَابُ المُصطَلح النَّقْدِي: بحثٌ في الإشْكَالاَت الإبسْتِيميّة الظّاهرة والمُضمرة

أعمارة ربيحة, 

الملخص: طَرَحَت قضيّة المصطلح في اشْتغالها جملة من الإشكالات المتنوعة، التي تخصّ جوانب أساسية ومكوِّنات رئيسية في بنيته ودلالته، وأخرى مُضاعفة مرتبطة بالتأسيس النظري، وأزمة النقد، وعلاقة المنهج بالمصطلح، وفقه المصطلح والترجمة، وغيرها من القضايا الفرعية المتناسلة عن الإشكالات الرئيسية، التي أثّرت بشكل واضح في خطاب المصطلح، وحوّلته إلى خطاب هُلاَمِي غامض، يصعب فهمه، ويتعذّر توظيفه من لدن القارئ. وتجدر الإشارة إلا أن هذه المشكلات، لم تكن وقفا على عملية الترجمة؛ أي أنها غير متعلقة بإيجاد بدائل تتباين في رسم جهازها الشكلي أو الدلالي، ولكنها ذات علاقة وطيدة ببعض المعرفيات العميقة من بينها: تباين درجات الوعي أو الفهم المتعلقة بمستويات تلقي المصطلحات الأجنبية، وتعدد مناهج صناعة المصطلح ونقله إلى الساحة النقدية العربية، انطلاقا من طرائق الترجمة التي تقوم في أدنى مستوياتها على الحرفية إلى أبعد مستوياتها القائمة على التأويل والتقريب، ثم عبر عمليات التأصيل والأقلمة أو الأرضنة، بناءً على دوائر القرب أو البعد من الخلفيـة المعرفيـة التي تُحيط بنسقية المصطلح المعرفية وبأبعاده المختلفة، فضلا عن بعض القضايا الأخرى التي لا تقل أهمية عن سابقتها، والمتعلقة بإشكالية تسطيح خطابات النقد الغربي التحتية، ومحو السلبية والغيرية التي تُشكِّل علامة فارقة بين المنجزين النقديين. Abstract: Abstract: The discussion about terminology occurs in different contexts, which concern fundamental aspects and major components of structure and meaning. It also occurs in other contexts, in connection with the foundation theory, the crisis of criticism, the relation term-method, the interpretation of the term and translation. Moreover, it is the subject of critical approaches in discussions related to the aforementioned ones. All this shaded the definition of “term” itself and transformed the discussion into a quite incomprehensible speech difficult to understand and to grasp by the reader. Meanwhile the translation’s process did not stop although it was not devoted to find different semantic or formal alternatives, because it is closely related to cognitive issues, such as clarifying consciousness levels, the understanding and grading of the foreign term, terms’ building and their transfer to the critical Arab arena from the lowest to the highest level. Moreover, terms undergo a process of rooting, and grounding based on how much they are close or far to the cognitive background which surrounds the term and its different dimensions. Other important issues to consider are the form and heterogeneity of Western critical texts, that constitutes a trademark of difference among the critics

الكلمات المفتاحية: إشكالية المصطلح ; الأنساق المعرفية ; خطاب المفاهيم ; الترجمة ; النقد العربي ; Problematic Term ; Cognitive Systems ; The Conceptual Discourse ; Translation ; Arab Criticism


استراتيجية الخطاب في كتاب الأذكياء لابن الجوزي

بوقرة نبيلة, 

الملخص: يحتاج الناس في حياتهم اليومية، إلى إنتاج خطاب ناجع وفعال لتحقيق التواصل الأمثل، وذلك ما يجعل من الاهتمام باستراتيجيات الخطاب ضرورة ملحّة لتقريب وجهات النظر، وقد سعت هذه الدراسة للوقوف على هذه الاستراتيجيات وبيان ماهيتها وأنواعها، وكيفية توظيفها في الخطابات المختلفة. وقد أتاحت النماذج التطبيقية المنتخبة من كتاب الأذكياء لابن الجوزي، الوقوف على خيارات المتخاطبين في تبنّي الاستراتيجيات المختلفة، لتحقيق أغراضهم التواصلية، بحسن استثمارهم لمعطيات السياقات المتنوعة. Abstract: In their daily life people need to produce effective discourse to achieve optimal communication, which makes the studying of the strategies used a necessity in order to bring the views closer, and this study seeks to identify these strategies and explain their types and how to use them in different discourses. These practical models elected from the book “the clever ones” for ibn-Aljawzi have allowed the study of interlocutors’ choices in adopting different strategies to achieve communication, taking advantage from the different contexts and situations.

الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ استراتيجية؛ الإقناع؛ الحجاج؛ التداولية.


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة "بشير مفتي" أنموذجا

خوجة زينب, 

الملخص: الملخص: تعددت دراسات الباحثين واجتهاداتهم في تناول الأجناس الأدبية، وتنوعت أراؤهم وتنامت جهودهم لتفضي إلى ماصار يعرف بنظرية الأجناس الأدبية في الفكر الأدبي، ومن بين هذه الأجناس الأدبية التي لقيت اهتماما كبيرا من النقاد الرواية التي جاءت كشكل أدبي جديد أفرزته الثقافة السائدة حيث ظهرت بأشكال لا متناهية من التقنيات والفنيات التي تساعد في بلورة شكل جديد وممارسة اللعبة الروائية قريبا من المتلقي وذلك من خلال الانفتاح على فضاءات الحلم والمدهش الساخر والعجيب والحداثي والتراثي . وكنظيراتها جاءت الرواية الجزائرية المعاصرة لتصور تجربتها موحية بمعان إنسانية، نفسية اجتماعية وإيديولوجية حتى تتضح معالمها ويعظم أثرها أكثر، كل ما تعرف الكاتب في طرح إشكالاتها ومعالجة قضاياها التي تشغل حيز تفكير الإنسان، ومن بين الكتاب الجزائرين الذين مارسوا فعالية الكتابة الروائية السردية.. "بشير مفتي" الذي خاضها في مغامرة نصية مدهشة فكشفت رواياته في فترة التسعينات عن التوجهات الإيديولوجية السائدة التي نتج عنها صراع حاد في مستوى الأفكار بين فئات مختلفة فتحول الصراع الفكري إلى صراع دموي، نتج عنه نمط جديد من الكتابات تسمى "أدب الأزمة" أو أدب المحنة فجاءت بذلك روايات بشير مفتي مدفوعة بغواية التأويل وفق لعبة التشاكل والاختلاف. الكلمات المفتاحية: الأجناس الأدبية ، نظرية الأدب ، الرواية ، التجريب، أدب الأزمة، أدب المحنة. Résumé: Les études des chercheurs ont varié dans leurs efforts pour traiter les races littéraires. Techniques et techniques qui aident à la formulation d’une nouvelle forme et à la pratique du jeu du romancier à proximité du destinataire et par le biais de l’ouverture aux espaces de rêve et d’ironie étonnante ainsi qu’à un patrimoine incroyable et moderne. Comme ses homologues, le roman algérien contemporain décrit son expérience en suggérant des significations humaines, psychologiques, sociales et idéologiques, de manière à en clarifier les traits et à en renforcer l'impact: tout ce que l'écrivaine a connu pour présenter ses problèmes et traiter des problèmes préoccupants pour la pensée humaine. Mufti, qui s'est battu dans une aventure textuelle étonnante, a révélé ses romans dans les années 90 sur les tendances idéologiques dominantes qui ont entraîné un conflit aigu au niveau des idées entre différentes catégories, transformant le conflit intellectuel en un conflit sanglant, donnant lieu à un nouveau type d'écriture appelée "littérature de la crise". Bashir Mufti fut entraîné par la séduction de l'interprétation selon le jeu du désaccord et de la différence.

الكلمات المفتاحية: الأجناس الأدبية ; نظرية الأدب ; الرواية ; التجريب


موقف ابن بسّام الشنترينيّ في كتابه الذّخيرة في محاسن أهل الجزيرة من قضية القديم والجديد

سعيداني محمد, 

الملخص: الملخّص:يُعد كتاب ابن بسّام(ت542ه) "الذّخيرة في محاسن أهل الجزيرة" واحدا من بين المصنفات العديدة التي تناولت قضية القديم والجديد، وخاضت فيها خوضا مسهبا على مدار الأقسام الأربعة التي عمل صاحبها فيها على المفاضلة بين أشعار القدماء والمحدثين من خلال عرض رؤيته لعمود الشعر الذي يعد من أبرز قضايا الصراع بين القديم والجديد، حيث كان يُنظر إلى الشاعر بقدر التزامه بهذا العمود أو الخروج عنه. وقد استفاد ابن بسّام استفادة كبيرة من الجهد التقعيدي والعمل التنظيري للمشارقة بحُكم السبق الزمني لعصره، فلم يخرج، في العموم، عما قرّره النقاد السابقون عليه، لذلك نجد أن تميزه قد انصب في معظمه على الجانب الإجرائي الذي أبدع فيه؛ فجاء الكتاب حافلا بالتطبيقات والموازنات التي يرى محقق المدونة إحسان عباس، أنها لو جمعت لشكّلت مجلّدا ضخما. ومأمول هذه الدراسة أن تتعرف على رأي ابن بسّام ومنهجه في معالجة قضية القديم والجديد، مع الإلمام بهذه القضية في النقد القديم بصفة عامة، حتى نتمكن من تحديد موقع ابن بسّام بين النقاد، ونتعرف إلى ما تميز به عنهم. Abstract : Ibn Bassam al-Shantarini’s book " Al-dhakhira fi mahasin ahl al-jazira " is one of the many works that dealt with the issue of the old and the new, and deepened it’s study over the four sections in which its owner worked on the comparison between the poems of the ancients and the modernists by displaying his vision of the poetry column, which is one of the The most prominent issues of the conflict between the old and the new, where he looked at the poet as much as his commitment to this column or to get out of it, and Ibn Bassam benefited greatly from the complex effort and the theoretical work of the part of the time-advance of his era, did not generally depart from what the previous critics decided about it, therefore we find that it’s distinction was mostly focused on the conducting side who master it, then the book came full of implementations and counterbalance, which Ihsan Abbas sees that if it is collected it would configures a large volume, the study aim is to recognize ibn Bassam’s opinion and his method in dealing with the old and the new issue with studying this case in the old criticisms generally, until we can determine Ibn bassam’s position among the critics, besides knowing what distinct him from them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: القديم؛ الجديد؛ بناء القصيدة؛ عمود الشعر.


الأدوار التيماتية في النص المسرحي الجزائري مسرحية البخيل لأحمد رضا حوحو

طيهار نسيبة, 

الملخص: يتناول هذا المقال دراسة موضوعاتية لمسرحية بعنوان" البخيل" لأحمد رضا حوحو، حيث نحاول من خلالها الاشتغال على التيمات المكونة لبنية النص المسرحي الذي يشكل الهوية الإبداعية للنص الأدبي، ويتجلى من خلال كشف التيمة المهيمنة على النص وهي " تيمة البخل"، ومن ثمة ملاحقة الهاجس الذي يسيطر على "سي شعبان" وهو حب السلطة والتملك والمال القائم على خلفيات فكرية كالجهل والاستعباد والهيمنة الذكورية البرجوازية في المجتمع الجزائري، ثم نلاحق التيمات الفرعية لها مثل" تيمة الظلم، وتيمة الحب، وتيمة المرأة، وتيمة الخوف، وتيمة السلطة"، وتحقق "تيمة البخل" الهيكل المحدد للعمل المسرحي لأحمد رضا حوحو. كلمات مفتاحيّة: كلمات مفتاحية: المنهج الموضوعاتي، تيمة البخل، التيمة، النقد الموضوعاتي، السلطة، تيمة الحب. كلمة؛ كلمة؛ كلمة؛ كلمة؛ . Abstract: Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). AbstractThis article deals with a thematic of the story of the playentitled "The stingy" of Ahmed Rida Houhou wherewetry to engage in the elements of the structure of theatricaltext, whichconstitutes the creativeidentity of the literarytext, and isreflectedthrough the revelation of the dominant theme of the text, "the stinginesstheme" and thenchasing the obsession thatcontrols "Si Shaaban" whichis; love of power, ownership and money based on intellectual backgrounds such as ignorance, enclavement and male bourgeois domination in Algerian society. Then, wepursuesub-themessuch as theme of injustice, theme of love, theme of women, theme of fear, theme of power, and theme of stinginessachieves the specific structure of theatricalworkof Ahmed Rida Houhoukeywords ; keywords; Thematic method, theme of stinginess, thematic Criticism, Power, Love theme Keywords: Thematic method, theme of stinginess, thematic Criticism, Power, Love theme

الكلمات المفتاحية: المنهج ; تيمة ; البخل ; النقد ; السلطة ; الحب


مقولتا "النفوذ المعنوي" و"المداهنة" في المنجز الباختيني- قراءة في كتاب شعرية دوستويفسكي-

لعداسي منير, 

الملخص: تسعى هذه المقالة البحثية الوقوف على مصطلحي المداهنة والنفوذ المعنوي في المنجز الباختيني، ودورهما المركزي في التفريق بين الرواية البوليفونية والرواية المونوفونية،إذ أن المداهنة والنفوذ المعنوي،التي يتسم بهما البطل، ينسجان جملة من العلاقات الشائكة مع سائر مكونات السرد الأخرى: كالسارد، والمؤلف، والمسرود. كما تحاول في السياق نفسه إضاءة بعض المفاهيم الجزئية التي ظلت مهملة في المنجز الباختيني نتيجة اندراجها تحت المفاهيم الكبرى كالبوليفونية والحوارية Abstract: This paper seeks to reveal the terms flattery and moral influence in the achievement of Bakhtine, and their role in separating the polyphonic novel from the Monophonic novel. In the same context, we try to illuminate some of the partial concepts that have been neglected in the achievement of Bakhtine as a result of their inclusion under major concepts such as Polyphony and dialogisme

الكلمات المفتاحية: Flattery, moral influence, polyphony, hero ; المداهنة، النفوذ المعنوي، البوليفونية، البطل