اللّغة العربية


Description

مجلّة فصلية مُحكمة تنشر باللّغة العربية، تعنى بقضايا اللّغة العربية ومجالاتها، تحتوي المجلّة على مقالات ذات العلاقة بتطوير اللّغة العربية، وخاصّة قضايا الرقمنة، وما له علاقة بالمحتوى الرقمي وتصدر عن المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر. وتمّ تنظيم مقالات المجلّة في شكل محاور متعدّدة؛ يتناول كلّ محور مجالا من مجالات اللغة العربية وقضاياها : محور للدراسات اللغوية التراثية، ثمّ محور للدراسات اللسانية المعاصرة ثمّ محور للتعليميات اللغوية، ثمّ محور للدراسات الأدبية والنقدية، بشكل متكافئ إلى حدّ كبير. وبهذا نكون قد ضبطنا المادة العلمية، وأوجدنا ما يوحّد المتشعب منها حتى لا تبقى المجلّة مجرّد تجميع لمقالات متفرّقة ينصرف كلّ منها نحو سياق مغاير ممّا يوجه الكتاب إلى الالتزام بموضوعات معينة؛ هي الموضوعات الملحّة على اللغة العربية المعاصرة. ويسهّل على القارئ عملية القراءة المنتظمة، ويوفر له مادة كافية في مجال ما من مجالات اللغة وقضاياها. تواصل المجلّة في تحقيق أهداف المجلس الأعلى للعربية؛ وهي العمل على ازدهار اللغة في مجالات الفكر والحياة كلّها، مسنودة بموجهين أساسيين الهوية الوطنية بوصفها المكوّن الفلسفي الذي يحفظ للمجتمع توازنه، ويحدّد توجهه هذا من جهة، ومن جهة أخرى مراعاة تحوّلات العالم المعاصر العلمية والثقافية والتقنية التي تثير رغبة ملحّة في الرقيّ والتقدّم والازدهار. مع ضرورة الحفاظ على العلاقة السليمة بين هذين الموجّهين، حتى لا يطغى أحدهما على الآخر. فكما أنّنا لا نؤمن بثبات مطلق للهوية، فنحن أيضا لا نتخذ من المعاصرة دوغما ثابتا.

Annonce

إعلان هامّ - توقف عمليّة استقبال المقالات

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل عن توقف عمليّة استقبال المقالات

وهذا اعتباراً من تاريخ الأحد 12 جوان 2022م

إلى غاية تصفيّة المقالات المقبولة للنّشر في مجلّة اللغة العربيّة

والاعلان عن إعادة فتح عمليّة استقبال المقالات 

مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

12-06-2022


24

Volumes

63

Numéros

1019

Articles


تراسل الفنون في الأدب -بين الكتابة السردية والكتابة البينية-

عائشة العشمي, 
2021-03-17

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الفنون والأدب وخاصة الروية، تجمع النظريات السردية الحديثة على أنّ هذه الأخيرة هي ملتقى النصوص تجمع بين التراث والحداثة، فهي باستيعابها للقوالب الفنية المختلفة نسيجا جديدا يفنّد صفاءها كنوع أدبي، فلا تحكمها قوانين وقواعد تضبط شكلها، بل نراها تنهض على استعارة الأدوات التعبيرية للفنون. وبالتالي جاءت حاجتنا لتقني الآثار العلائقية بين الكتابة السردية الروائية والكتابة البينية باعتباره تجمع بين تقنيات وجدت في أصلها في الفنون المختلفة وتم استدراجها للسرد الروائي. فكيف تشكل الخطاب الروائي الجزائري عند واسيني الأعرج خلال استدعاء الكتابة البينية ومزاوجتها للكتابة السردية؟ الكلمات المفتاحية: الكتابة البينية، السرد، الرواية، الفنون. ABSTRACT : This study aims at uncovering the relationship between art and literature, especially the narration. The modern narrative theories combine the latter as a forum of texts combining heritage and modernity. By assimilating the different artistic molds, a new texture is considered as a literary genre. We see it rise to the metaphorical metaphor of the arts. Thus, we need to cultivate the relational effects between narrative and interdisciplinary writing as a combination of techniques found in their origin in the various arts and have been drawn into the narrative writings. How the Algerian novel discourse is formed according to Wassini Laaredj by calling the interdisciplinary writing’s technics؟ Keywords: interdisciplinary writing, Narration, Novel, Arts.

الكلمات المفتاحية: الكتابة البينية ; السرد ; الرواية ; الفنون


نحو صناعة معرفية جديدة في الدرس اللغوي العربي

عمر برمان, 
2021-05-23

الملخص: نحو صناعة معرفية جديدة في الدرس اللغوي هي رؤية مبنية حول علاقة اللغة بمجتمع المعرفة بناء ابستمولوجيا قائما على أنقاض المعرفة العلمية التي كسر نموذجها الثابت النقلة النوعية التي عرفها العالم مطلع الألفية الجديدة، حيث ومع بدء الثورة المعلوماتيّة وتناميها خصوصاً في العقود الأخيرة، وصولاً إلى راهن أيّامنا، نلاحظ أن المعرفة العلمية تضاعفت على نحوٍ غير مسبوق مستندة إلى الاختراعات والابتكارات ذات العلاقة بالتكنولوجيّا الذكيّة وعلى رأسها الحاسوب أحد أقطاب مجتمع المعرفة. وقد أدت هذه الثورة المعلوماتية الشبكية التشبيكية إلى طفرة علميّة ُمُعجزة، هزّت أركان البحث العلمي في كل التخصصات، و بدأت تؤسس لبراديغمات جديدة في البحث العلمي تنسجم والتغير الحاصل في المشهد العلمي. مما جعلنا نجنح إلى تصور رؤية جديدة نحو صناعة معرفية جديدة في الدرس اللغوي العربي.

الكلمات المفتاحية: مجتمع المعرفة-اللغة- ; التشبيك-صناعة معرفية


الفونيمات التركيبية وظلالها الإيحائية في الخطاب النبوي الشريف (دراسة أسلوبية لنماذج من صحيح البخاري)

جمال بن دحمان, 
2021-05-24

الملخص: هي دراسة تحاول أن تستنطق مكونات الخطاب النبوي الفونيمية في ظل ما أفرزته الأسلوبية الصوتية من مفاهيم وأدوات تسمح بمحاورة النصوص الأدبية، والكشف عن آليات التأثير ومواطن الجمال فيها، وهذه الدراسة إذ تغوص في لجج نماذج من الخطابات النبوية ، هي تحاول فك خيوط شبكة العلاقات الصوتية الفونيمية المشكلة للتركيب ، وكيف تتواشج وتتآزر بملامحها الصوتية مع سياقاتها الدلالية لتنفث في روع المتلقي ظلالا إيحائية تزيد وضوح الصورة وتجلو غبشها ، وبخاصة في تلك النصوص التي تعبر عن مشاهد من عالم الغيب. summary: It’s a study that tries to question the components of the Prophet's speech in the shadow of phonostylistics concepts and tools that allow the dialogue of literary texts, and the detection of mechanisms of influence and the beauty of it, and this study as delving into models of Prophetic discourses, trying to decode the phonemic relation , and how they intertwine and synergize by their vocal features with their semantic contexts for breathe in inside of recipient a suggestive shadow that increases the clarity of the image, especially in those texts that express scenes from the world of the unseen.

الكلمات المفتاحية: التشكيل الصوتي ; الفونيمات التركيبية ; الأسلوبية الصوتية ; الحديث النبوي ; The phonology ; Phonemes ; Phonostylistics ; Prophetic Hadith


جماليات أسلوب النفي في عيون البصائر لمحمد البشير الإبراهيمي

فاطمة الزهرة المالحي, 
2021-12-21

الملخص: ملخّص: يتناول هذا المقال بالدراسة والتحليل، موضوع "أسلوب النفي" بالنظر إلى كيفية التفاعلات الإبداعية والجمالية، في إحداث نقلة أسلوبية تلامس ذهن المتلقي باعتباره عنصرا مشاركا في تأسيس الخطاب الذي نحن بصدد تحليله ألا وهو " عيون البصائر" لمحمد البشير الإبراهيمي. Abstract: . This article deals with the subject of "negation", and this, in view of how creative and aesthetic interactions, create a stylistic shift that touches the mind of the recipient as a co-founder of the discourse we are analyzing, "eyone elbayer" by Mohamed elbachir eIibrahimi.

الكلمات المفتاحية: أسلوب النفي؛ عيون البصائر؛ الوظيفة الجمالية؛الخطاب


دلالة التحليل النحوي في جمالية النص القرآني

عبد القادر قصباوي, 
2021-12-21

الملخص: دلالة التحليل النَّحوي في جمالية النّص القرآني الملخص باللغة العربية: يعتبر النص القرآني نصاً منفتحاً على الأزمنة والأمكنة جمع خبر من مضى ونبأ من يأتي، وقد انصبت الدراسات الأدبية واللغوية على استكناهه مُـجـْمِعة كل مرّة على غور دلالته وعُمْقِها، وسيكون وقوفنا في هذا المقال على جوانب جماليّة من هذا النّص تنْجلي في دلالتها النحوية ومتعلّقاتها؛ من حيث الأغراض التي تحملها الألفاظ في سياقاتها المختلفة والمعاني الدقيقة والجديدة أحيانا التي تكتسبها من خلال تظافر القرآئن النّحوية للجمل الإسمية والفعلية. إضافة لذلك دلالة انفتاح النص القرآني وزَخَم المعاني الموحيّة جرّاء ذلك ناهيك عن الوقوف على معاني حروف الجر وخروجها عن ذلك المعنى لمقام خاص ارتضاه الشارع الحكيم.... مبيِّنين مدى اتساق وانسجام النَّظم القرآني. الكلمات المفتاحية: النص القرآني، الدلالة ، التماسك، القرآئِن النحوية، التفسير، جمالية النص، الانسجام. الملخص باللغة الإنجليزية: The Significance of Grammatical Analyses in the Aesthetics of the Koranic Text Abstract: The Koranic text is considered open to different times and places. It gathers stories of those past and prophecies of those yet to come. Literary and linguistic studies have focused on its predictions, agreeing each time on the depth of its significance and its profundity. This article studies a few of the Koranic aesthetics that manifest in its grammatical significance and the items associated to it. This is revealed through the elements carried by various words in various contexts, and the precise and sometimes novel meanings that it acquires through the intertwining of the grammatical clues of the nominal and verbal sentences. In addition to that, it examines the meaningfulness of the openness of the Koranic text and the momentum of the suggestive meanings as a result. Moreover, the article scrutinizes the meanings of the traction characters and their divergence from that meaning for a special meaning meant by Allah etc., clarifying through that the extent of the consistency and harmony of the Koranic text. Key words: The Koranic text, the significance, the cohesion, the grammatical clues, the interpretation, aesthetics, harmony.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النص القرآني، الدلالة ، التماسك، القرآئِن النحوية، التفسير، جمالية النص، الانسجام. ; Key words: The Koranic text, the significance, the cohesion, the grammatical clues, the interpretation, aesthetics, harmony.


قضية الوضوح والغموض في الشعر العربي المعاصر محمود درويش نموذجا

محمد بوحجر, 
2019-09-29

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على قضية الوضوح والغموض في الشعر العربي وذلك بإبراز السمات الفنية للغموض وأثره الجمالي في الشعر،إذ يعطي اللغة دلالات ومعانٍ متمنِّعة ومخفية تستثير المتلقي لمجابهته ومواجهته من أجل الوصول إلى جمالياته ، وهذا بعرض نماذج تطبيقية من شعر محمود درويش وتبيان الأثر الجمالي المولد للمعاني الذي خلفه تضمين الشاعر للرموز الدلالية وتوظيفه للأسطورة بشكل فني وجمالي منسجم ومتناسق في قصائده مما يسمح للمتلقي بالدخول إلى جوّ النّص وفهمه وتـأويله والبحث في مثيراته اللامتوقعـة وملء فراغـاتـه . تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين اللغة والشعر من خلال التطرق إلى قضية تجديد اللغة لتكون لغة خلق وإبداع ولتحاكي بذلك قضايا المجتمع المتغير والمتجدد ، تهدف هذه الدراسة أيضا إلى إظهار العلاقة بين الأسطورة والشعر ومايخلفه تضمين التشكيل الأسطوري من أثر فني وجمالي في الخطاب الشعري ، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أثبتها الباحث في الخاتمة .

الكلمات المفتاحية: محمود درويش – الوضوح والغموض- اللغة والشعر – التشكيل الأسطوري.


المُتَرْجِمَاتُ الآلِيَّةُ بَيْنَ التَّرْجَمَةِ الفَوْرِيَّةِ و القُصُوْرِ اللُّغَوِيِّ

بن ميسية رفيقة, 
2019-12-25

الملخص: يَهْدِفُ هذا البَحْثُ إلى تناولِ فِكْرةٍ مفَادُهَا أنَّ التّرجمةَ الآليَّةَ بمختلفِ نُظُمِهَا أصبحتْ شَريكًا و عَونًا رئيسًا للمُتَرْجِمِ المُحتَرفِ و المُبتَدِئِ على حدّ سواء لِمَا توفّره لهما من جُهدٍ مادّيٍّ ومعنويٍّ ، و على الرّغمِ من فعاليتِها في مجَالِ ترجمةِ النّصوصِ ، إلاّ أنَّها تبقى قاصِرةً لغويًّا في مجَالِ ترجمةِ النّصوصِ اللّغويّة والتّعبيراتِ الاصطلاحيَّةِ المحتويَّةِ على الإيحاءاتِ و المجازاتِ و الكناياتِ و تَعدُّدِ السِّياقَاتِ . Abstract: this research aims at dealing with the idea of “the mechanical translation” with its various systems which becomes an important helper for the beginner translators so that it enables them to save their efforts , Despite the efficiency shown in the field of the translation of texts ,these mechanical systems stay linguistically inadequate in approaching the linguistic meaning for the texts and idioms that contain some metaphorical utterances.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة : التّرجمة الآليّة ، التّرجمة الفوريّة ، القصور اللّغويّ ، نظم الترجمة الآليّة ، مكوّنات نظم التّرجمة الآليّة .


مظاهر النّحو التّعليمي في كتاب سيبويه

بلحنيش حسين, 
2020-04-07

الملخص: لقد شْبّه كتاب سيبويه بالصّورة التي جاء عليها بالّلوحة السّرياليّة التي يرى فيها كلّ فريق نحويّ الرّؤية الخاصّة به يتّخذها منطلقا لتصنيفه، وهو بهذا مصدر لكلّ الباحثين. ففريق منهم رأى أنّ نحو سيبويه علميّ يختصّ بالنّظر في الظّاهرة اللّغويّة، وفريق وجد فيه السّبيل الأمثل لتعليم العربية، ومن جهتي سأحاول من خلال هذا البحث وعبر صفحات الكتاب، أن أفتش عن المظاهر التّعليميّة التي يحتويها، وإلى أيّ مدى يمكن أن يستجيب للعمليّة التّعليميّة التعلّميّة ؟ مستنيرا ببعض الآراء القيّمة ممّن اشتغلوا بهذا المعين الذي لا ينضب.

الكلمات المفتاحية: سيبويه – الكتاب – النحو العلمي-النحو التعليمي.


بلاغة الحجاج في الخطاب الادبي الرقمي التفاعلي–نسيان.com -لأحلام مستغانمي انموذجا

العرجون الباتول, 
2019-11-04

الملخص: إن ابسط تعريف للخطاب هو رسالة تفترض متلقي تكون للطرف الأول (المرسل) نية التأثير في الثاني (المتلقي) بشكل من الأشكال. ونقصد بالتأثير اقتناع المتلقي بالرسالة عن طريق الحجاج الذي هو"جملة من الأساليب تضطلع في الخطاب بوظيفة هي حمل المتلقي على الاقتناع بما نعرضه عليه أو الزيادة في حجم هذا الاقتناع" فالخطاب الحجاجي وهو يعرض فكرة ما يحتج لها احتجاجا قد يكون صارما دقيقا وقد يفتقر أحيانا إلى الصرامة والدقة المنشودتين والهدف غالبا هو اقتناع المتلقي أو إغراءه أو حمله على الإذعان دون اقتناع حقيقي، ونجاعة هذا الخطاب إنما تكمن في مدى قدرته على اقتحام عالم المتلقي وتغييره. إذ أن الحديث عن وضعية ما هو خارج الخطاب يكمن أو ينتهي بتغييرها لا على مستوى الفكرة فحسب بل على مستوى الوقائع وهذا يعني حقيقة لا سبيل إلى دحضها هي ارتباط الخطاب الحجاجي بوضعية كل من الباث والمتلقي.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; المتلقي ; الوسائط المتعددة ; الوسائط المتفاعلة ; الادب الرقمي ; الادب التفاعلي


إمكانية ترجمة الصورة البلاغية

لعداوي نسيمة, 
2020-07-12

الملخص: الملخص: يطرح هذا البحث موضوع الصور البلاغية في النص الأدبي وترجمتها من اللغة الفرنسية نحو اللغة العربية. فنظرا لما لهذه الصور من تأثير بليغ في النصوص الأدبية، وما للترجمة من أهمية في نقل المنتجات الأدبية من لغة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر، وما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في الدراسات الأدبية والبلاغية والأسلوبية والنقدية الحديثة، سعينا في دراستنا إلى إبراز كيفية ترجمة الصورة البلاغية من تشبيه، واستعارة، وكناية ومجاز من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، مع التطبيق على رواية مولود فرعون وترجمتيها إلى العربية (الدروب الوعرة) و(الدروب الشاقة). Summary: This research presents the subject of rhetorical images in the literary text and their translation from the French language towards the Arabic language. In view of the great influence these images have on the literary texts, and the importance of translation in the transmission of literary products from one language to another and from one society to another. In literary, rhetorical, stylistic and modern criticism studies. This is why our study seeks to show how the rhetorical image was translated from metaphor, …,from French to Arabic. With the application of the novel of Feraoun Mouloud and its translation into Arabic ( الدروب الشاقة) و(الدروب الوعرة ) Keywords: rhetorical images; translation; literary products

الكلمات المفتاحية: الترجمة؛ الصورة البلاغية؛ النص الأدبي


طرائـــــــق تعليـــــــم مهــــــارة القـــــــــراءة Methods of teaching reading skills

غالي العالية, 
2019-10-09

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعّرف على مهارة القراءة، حيث تعتبر من أهم وسائل التعلّم التي تستمر معك إلى آخر حياتك، فضلاً عن أنّها ستكون الوسيلة الرئيسة لك أثناء حياتك الدراسيّة، لأنّه يفترض أن يكون ما تقرؤه بنفسك أضعاف ما تسمعه في المدرسة، فعليك أن تعرف كيف تقرأ ليكون للقراءة أكبر مردود عليك، وعلى من حولك أيضا. ولذلك أصبح الاهتمام بتعليم القراءة من أولى أساسيات أهداف التربية والتعليم، وإن اختلف المربون في أهداف الأخرى فلن يختلفوا في أهمية القراءة كهدف من أهداف مراحل التعلّم، فبفضل القراءة يتم تنمية خبرات المتعلمين، وترقية مفاهيمهم ومعلوماتهم الاجتماعية وصقل أذواقهم، وتكوين شخصياتهم حتى تكون متكاملة ومتوازنة. This research aims to identify the skill of reading, which is one of the most important means of learning that will continue with you to the end of your life, as well as it will be the main means for you during your study life, because it is supposed to be what you read yourself times what you hear in school, you have to know how You read to be the most readable feedback to you, and to those around you as well. Therefore, the interest in teaching reading is one of the first principles of education goals. If educators differ in the goals of others, they will not differ in the importance of reading as a goal of the learning stages. Reading is based on developing the experiences of learners, promoting their concepts and social information, refining their tastes and forming their personalities to be integrated and balanced.

الكلمات المفتاحية: طريقة؛ تعليم؛ مهارةـ؛ قراءة. ; Method; Education; Skill; Reading.


دراسات ما بعد الاستعمار بعد أربعة عقود من الزمان (نقد وتقييم)

كريم ياسين, 
2020-07-20

الملخص: الملخص: تعتبر دراسات ما بعد الكولونيالية من المصطلحات الشائعة في حقل الدراسات الثقافية، وفيها من الشمولية و الاتساع ما يجعلها تستخدم في أكثر من مجال، كما ترجع أهميتها إلى كونها تسعى إلى رسم الحدود النظرية التي تفضي بنا إلى فهم وتحليل ما أنتجته الثقافة الغربية باعتبارها خطابا مقصديا يحمل في طياته توجهات استعمارية إزاء الشعوب التي تقع خارج المنظومة الغربية. انطلاقا من ذلك، تتبع هذه الورقة البحثية مسار تشكل دراسات ما بعد الاستعمار مع الآباء المؤسسين لهذا الفكر بدءا بالفيلسوف الإيطالي "أنطونيو غرامشي" أحد أبرز مناهضي الهيمنة الغربية، مرورا بـــ"فرانتز فانون" الطبيب المارتنيكي الذي حلل بعمق آثار العنف الاستعماري المولّد للاضطرابات النفسية، وصولا إلى "إدوارد سعيد" أحد أكبر نقاد الرواية الكولونيالية الغربية، لننتقل بعدها إلى استعراض الصعوبات التي تواجه نقاد ما بعد الاستعمار في سبيل رسمهم لحدود واضحة لهذا الحقل كونه حديث النشأة نسبيا. أما الجزء الأخير ـــــــ من الدراسة ــــــ فيتولى مهمة نقد وتقييم هذه الدراسات والوقوف عند العوائق النظرية والعملية التي تواجهها في سبيل الوصول إلى نظرية نقدية متكاملة. Résumé : Les études postcoloniales est un terme courant dans le domaine des études culturelles, leur exhaustivité et envergure leur permettent d’être applicables dans plusieurs champs intellectuels. Leur importance réside dans le fait qu'elles cherchent à délimiter les frontières théoriques qui nous permettent de comprendre et d’analyser notamment la production de la culture occidentale, compte tenu de ses objectifs ayant des tendances coloniales à l’égard des peuples extérieurs à la sphère occidentale. De ce fait, cet article se propose de suivre la question de passer en revue les difficultés rencontrées par les critiques postcoloniaux afin de dessiner des frontières intelligibles à ce domaine qui est relativement naissant. La partie finale de cette étude est consacrée à l’évaluation et la critique de ces études postcoloniales et d’examiner, surtout, les obstacles théoriques et pratiques auxquels elles sont confrontées afin de construire une théorie critique globale.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستعمار ؛الاستقلال؛ الهوية ؛ ما بعد الحداثة؛ التمثيل ; Mots-Clés : Colonialisme ;Independence ; Identité; Postmodernisme ; Représentation


الفنون الشعبية في رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق

رابح زهراء, 
2021-06-08

الملخص: ملخص: رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق واحدة من الروايات الصحراوية الغنية بتوظيف التراث الشعبي، والذي يعكس واقع الحياة الثقافية والاجتماعية والعلمية لأهل توات . ومن خلال هذا البحث سنقف على بعض الفنون الشعبية التي مارسها اهل توات وسكان قصر الروائي، وقد تنوعت من رقص وموسيقى شعبية ، وكذا الحرف والأشغال اليدوية وبعض الألعاب الشعبية التي تعكس بصدق عادات وتقاليد اهل توات ؛ اضافة الى كونها وسيلة من وسائل الترويح عن النفس عند أهل المنطقة. كلمات مفتاحية: الفنون الشعبية؛ الأغنية الشعبية ؛العاب شعبية ؛لباس تقليدي؛ حرف تقليدية . Abstract : Hadj Ahmed Essaddik’s novel « Mamlakat Ezziouan » is one of the saharian novels that is rich of using popular heritage which reflects the .reality of cultural , social and scientific life of Touat population Through this research we would have a clear idea about some of the popular arts which were practised by Touat people ad those of the novelist’s gsar. These arts include dancing, popular music, hand crafts and popular games. The arts also reflect the habits and traditions of Touat people and were cosidered means of entertaiment for them Keywords : Popular Arts ;The Popular song ; Popular games ; traditional clothes ; traditional hand crafts.

الكلمات المفتاحية: الفنون الشعبية؛ الأغنية الشعبية ؛العاب شعبية ؛لباس تقليدي؛ حرف تقليدية


تداوليّة القصديّة بين الدّرس البلاغيّ والتّحليل التّداوليّ

مرزوق فاتح, 
2021-05-23

الملخص: ملخّص: عرفت الدّراسات اللّغويّة قضايا مختلفة، ومن بين الدّراسات نجد التّداوليّة هذا العلم الّذي يهتمّ بالعلاقة القائمة بين المتكلّم والسّامع؛ حيث نجد العلماء المختصّين بالتّحليل التّداوليّ على التّفاعل التّخاطبيّ القائم بين عنصري الحلقة التّخاطبيّة؛ كونهما عنصرين أساسين تكتمل بها العلاقات التّخاطبيّة المقصودة، ومن بين القضايا الّتي اهتمّت بها التّداوليّة قضيّة القصديّة؛ هذا المبحث الأساس في التّحليل التّداوليّ؛ إذ إنّه يعبر عن المقاصد الدّلاليّة للمتكلّم، وما يريد أن يصل إليه بالنّسبة للسّامع. وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ القصديّة تأخذ منحى بلاغيّا وآخر تداوليّا؛ أي أنّ القصديّة من المباحث الأساسيّات الّتي كّز عليها البلاغيّون العرب في دراساتهم للتراكيب البلاغيّة ودلالتها؛ أي: من خلال تناولهم للأغراض البلاغيّة الّتي درسها البلاغيّون حين دراستهم للأساليب البّلاغيّة. من هذا المنطلق نروم الإجابة عن الإشكالية الآتية: فيم تكمن تداوليّة القصديّة بالنّسبة للدّرس البلاغيّ؟ وهل هناك علاقة قائمة بين قصدية البلاغة وقصدية التّداوليّة؟ Summary: Language studies have identified different issues. Among the studies, we find the deliberative science that deals with the relationship between the speaker and the speaker. The scientists concerned with the deliberative analysis of the interaction between the two elements of the communication ring; they are fundamental elements to complete the intended communication relations, Which is interested in the deliberative issue of intent; this study is the basis of deliberative analysis; it expresses the semantic purposes of the speaker, and what he wants to reach him for the hearing. It should be noted that the intention takes the direction of the rhetoric and the latest circulation; that is, the intent of the mabahith the basic principles that the Arab Balagion in their studies of rhetorical structures and evidence; that is, by addressing the rhetorical purposes studied by the Balaghion when they studied the methods of rhetoric. From this point of view we propose to answer the following problem: What is the deliberative purpose of the rhetorical lesson? Is there a relationship between the intent of rhetoric and the purpose of deliberation? Key words: intentional, deliberative, rhetorical, communicative interaction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: القصديّة، التّداوليّة، البلاغة، التّفاعل التّخاطبيّ


تجليّات ظاهرة النّحت في اللّغة العربيّة العاميّة "منطقة تيبازة انموذجا"

عمروش فاطمة, 
2022-04-09

الملخص: سأناقش في هذا المقال قضيّة النّحت في اللّغة العربيّة العاميّة، التي بدت لى من خلال التأمّل في عدد من النماذج المتدّاولة في لغة الحياة العامّة، وسأحاول في هذه الورقة البحثيّة التعريج على بعض المفردات التي تنتمي إلى منطقة " تيبازة"، للتعرّف على ألفاظ العامية المنحوتة فيها، رغبة منّي في بيان ّالصورة المعاصرة لعامية "تيبازة" وتطوّرها عن الفصحى، وبيان أسباب ذلك من خلال دراسة ظاهرة النّحت في العاميّة، التي أصبح لها تأثير واضح على مفرداتها، وشائعة بين أبناء الناطقين بها، فيا ترى ما هو موقع النّحت في اللّغة العربيّة العاميّة؟ حيث تأتي مشروعية هذا الاستعمال حينما نستحضر في أذهاننا رغبة العاميّة الاستفادة من ظاهرة النّحت ولاسيما إذا عرفنا أنّ التطوّر الحضاري السريع يقتضي استغلال مفاهيم كثيرة مثل الاقتصاد في الخطاب، والاختصار في الكلام، والسرعة في تحقيق التواصل. : Abstract I will discuss in this article the issue of sculpture in common arabic, which appeared to us through reflectins on a number if models traded in the language of public life, and I will try in this paper to expand on some of the vocabulary belonging to the region of « tipaza », to identify the words vernacular carved, in the statment of the contemporary image of « tipaza », and its evolution frome the classical, and to explain the reasons for this through studying the phenomenon of sculpture in the vernacular, wich has a clear impact on its vocabulary, and common among the sons if the speakers. The descriptive approach was followed in the collection of spoken words the public. The legitimacy of this use comes when we recal in our minds the disire of the vernacular to benefit frome the phenomenon of sculpture, especially if we know that the rapide développements of civilization requires the exploitation of many concepts such as economy in speech, short speech, and speed in achieving communication.

الكلمات المفتاحية: sculpture ; common ; colloquial vocal ; abbreviated ;. ; النّحت؛ العاميّة؛ المخالفة الصّوتية؛ الاختصار؛.


المنهج النفسي بين التنظير والتطبيق.

عبدلّي قدور, 
2021-08-04

الملخص: يعدّ العالم النّمساويّ سيجموند فرويد (1856/1939) الأب الشّرعيَّ للمنهج النّفسيِّ؛ حيث توصّل إلى إيجاد بعض آلياته مثل: (اللاشعور، واللّـبيدو)، وواصل بعض تلامذته المشوار؛ مثل: (ألفـرد أدلـر، وكارل يونغ)، هذا الأخير الّذي يعود له الفضل في الوصول إلى آليّات نفسيّةٍ أخرى؛ فيما يسمّى ب: (النماذج العليا، واللاشعور الجمعيِّ). وحاول النّـقّاد الغربيّون بعدئذٍ استثمار آليّات المنهج النّفسـيِّ في تحليل النتاج الأدبيِّ أو الفنّـيِّ عن طريق تسليط الضوء على الحياة الشّخصيّة والاجتماعيّة للكتّاب والفنانين؛ مثلما فعل فرويد مع الفنّان الإيطاليِّ ليوناردو دافينشي، حيث تطرّق إلى حياته بأدقّ التفاصيل، كما نهج النّـقّاد العرب منهجهم فيما يعرف بالأدب الرّومانسيّ، وراح البعض الآخر؛ مثل العقّاد ومحمود شكري، محمّد النّويهي، وغيرهم يحاولون تسليط الأضواء الكاشفة على حياة بعض الشعراء من العصر العبّاسيِّ مثل المتنّبي وأبي نواس وابن الرّومي...بغرض اكتشاف بعض هفواتهم وعقدهم. Sigmund Freud (1856/1939) is the forefather of the psychological system; he has discovered some mechanisms such as unconsciousness and libido, his students such as Alfred Adler and Carl Young continued the research Thanks to these researchs, Western critics tried to apply the mechanisms if psychological approach in the analysis of literary or artistic output, relative the social and personal life of writers and artists. Others such as Al Akkad, Mahmoud shoukri, and Mohamed Al Nouaihi lived to do the same researches with some writers such as Abou Al Moutanabi Abou Nouas, and Ibn Roumi in order to discover their complexes. Key words: psychological approach, subconscious, libido, upper models, collective unconscious.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنهج النّفسـيّ، اللاشعور، اللّيبيدو، النماذج العليا، اللاّشعور الجمعيّ. ; Key words: psychological approach, subconscious, libido, upper models, collective unconscious.


لكتابة اللّسانيّة العربيّة وإشكاليّة المناهج

فروم هشام,  مومني عيسى, 
2021-05-26

الملخص: شكّلت المعرفة اللّسانيّة ثورة فكريّة تبوّأت بها مركز الصدارة، وأصبحت قطب الرحى في المعرفة الإنسانيّة؛ جعلت هذه الأخيرة دوما مدينة للسانيّات بفضل كبير سواء في مناهج بحثها، أو في تقدير حصيلتها العلميّة. وكان من صوّر هذه الثورة الحداثية ما أفرزته المعرفة اللّسانيّة من مناهج متعددة، وآليات متنوعة، اقتحمت بها دنيا النص وبحثت في أسراره وخباياه الدفينة. وأهمّ ما ميّز هذه المناهج خصوصا على الصعيد النقدي العربي هجومها الشّرس على المناهج التقليديّة، ومحاولة طيّ صفحة الماضي النّقدي لتطرح نفسها بديلاً حاسمًا مسلّحًا بالعلميّة والموضوعيّة، هدفه الأساسيّ وصف الأثر الأدبيّ والكشف عن مكوّناته. لكن تفحصا دقيقا ونظرا بتمعن يؤكد أنّ هذه المناهج لا تزال تتخبّط في غياهب القلق وعدم الاطمئنان في مساراتها ونتائجها. من هذا المنطلق، نسعى في هذه المقالة، للإجابة عن تساؤل محوريّ مفاده: هل تُعدّ المناهج النّقديّة الحداثيّة نقطة إضاءة للإبداع الأدبيّ، وخدمة لأبعاده وكشف لجماليّاته؟ أم أنّه كان في سبيل إرضاء تبعيّة فرضها بريق المنهج العلميّ؟ الكلمات المفاتيح: اللسانيات، العربية، إشكالية، المناهج، النقدية.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، العربية، إشكالية، المناهج، النقدية.


قضية السرقات الشعرية عند ابن شرف القيرواني

لشهب علي, 
2022-04-09

الملخص: تعد قضية السرقات من القضايا المطروحة والشائعة في نقدنا العربي، لكنها تكاد تكون مجهولة مع الناقد ابن شرف القيرواني، الذي طرحها طرحا موجزا في كتابه "مسائل الانتقاد". وإن كان الإيجاز والسرعة قد غلبا على نص ابنِ شرف، كما يقتضي في أسلوب المقامة، إلا أنه لم يتركها سدى، بل أشار إليها، وأبدى رأيه فيها، وذكر ما تحمله من تقسيمات... ومن هنا جاءت هذه الدراسة شارحة لنص ابن شرف، كاشفة لما يحمله النص من إشارات ودلالات، مُعلّقة ومعلّلةً في ذلك بما تدعو إليه الحاجة، وتقتضيه الدراسة، ويتطلبه البحث العلمي. Abstract: Plagiarism is a big and common issue for researchers in Arabic criticism, however, many researchers did not discuss this issue from the author" Ibn Sharaf Al-Qayrawani "’s point of veiw, who has slightly mentioned plagiarism in his book" Masaïl Al-Intiqad". Although plagiarism, in the previously mentioned book, has been briefly discussed due to the manner of " rhymed prose" which is known as " The Maqama ", the author showed his opinion regarding plagiarism and stated its sections… Therefore, this study attempts to explain and highlight ‘Ibn Sharaf’s text on plagiarism to reveal its justified symbols and connotations. In addition the study extends and gives further discussion on the targeted book which would provide a significant contribution to the existing literatures in this field.

الكلمات المفتاحية: ابن شرف، السرقات، المعنى./ Plagiarism, Ibn Sharaf, the meaning.


نحو عبد الرحمن المكوي بين اللوازم العلمية والخصائص التعليمية (قراءة في شرحه على الألفية

بوهنوش فاطمة, 
2020-07-20

الملخص: الملخص: تعدّ الشّروح النّحوية عند المغاربة نشاطا علميا مختلفا،إذ تميّز هذا النّشاط بخصوصيات المساعدة في الفهم والتّمكن من التّحصيل في عصر انتقلت فيه المؤلفات النّحويّة من البسط إلى الاختصار، فكان لزاما أن تقع الشّروح موقع المصنفات النّحوية القديمة، لما عرفته من إقبال من قبل الدّارسين. وشرح المكودي واحد من شروح ألفية ابن مالك، راعى فيه حسن التّقديم والعرض والجمع، من خلال تماهي المؤشرات العلمية والخصائص التّعليمية في شرح مختصر قدّم خلاصة وافية في علمي النّحو والصّرف. Abstract: The grammatical commentaries of Moroccans are a different scientific activity, characterized by the characteristics of helping to understand and be able to achieve in an era in which the grammatical literature moved from the numerator to the abbreviation, it was necessary for the explanations to fall the site of ancient grammatical works, because of the popularity of learners. Al-Makoudi explained one of the explanations of the millennium of Ibn Malik, in which he took good care of presentation, presentation and collection, by identifying scientific indicators and educational characteristics in a brief explanation that provided a compendium in the science of grammar and morphology.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المتن،الشّرح، المقوّمات العلمية، الخصائص التّعليمية. ; Keywords: Metn, explanation, scientific elements, educational characteristics.


الخرائط الحجاجية و تنمية مهارات تعليم اللغة العربية والتفكير الناقد لدى متعلمي المرحلة المتوسطة

خراز نعيمة, 
2020-12-09

الملخص: تهدف دراستنا هذه إلى إبراز دور الخرائط الحجاجيّة في تيسير تحليل النصوص الحجاجية المدرجة في كتب اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسطة ،قصد التخطيط لإنتاج كتابات حجاجية، ذلك أنّ الخرائط الحجاجية في هذه المرحلة تحديدا تسهم في تقليل العبء المعرفي عن المتعلم ، وبالتالي فهي تلعب دورا هاما في تنمية مهارات التفكير الناقد لديه من خلال التحليل والاستنباط والاستنتاج وإبداء الرأي، وعليه فقد قامت دراستنا بالتعريف بالخرائط الحجاجية ومكوناتها، كما عرّجنا في هذا الصدد على أهم الدّراسات الغربية الحديثة التي أشارت إلى مفهومه وأهم المهارات التي ينطوي عليها، كما لم تغفل دراستنا _ ونحن في العصر الرقمي_ أن تتعرض لبعض البرامج الحاسوبية التي أنشأت خصيصا لمساعدة المتعلمين في بناء خرائط حجاجية للنصوص التي يقرؤونها أو المواضيع التي يريدون الكتابة حولها من خلال الحاسوب.

الكلمات المفتاحية: الحجاجيّة ، العبء المعرفي ، التفكير الناقد، حوسبة الخرائط الحجاجيّة.


المرجعيات الجمالية لأدب الرحلة العربي القديم

بولعسل كمال, 
2021-12-21

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال ظاهرة فريدة من نوعها في التراث العربي، و المتمثلة في حركة تأسس الجغرافيا العلمية (الجغرافيا الفلكية، الرياضية و الوصفية) وتاريخ انتقال مصطلحاتها و مفاهيمها إلى نصوص أدب الرحلة، حيث نلاحظ في تراثنا العربي تفاعلا معرفيا كبيرا بين الجغرافيا العلمية و نصوص أدب الرحلة، حيث أسهمت الآلة الاصطلاحية التي أسستها الجغرافيا الفلكية والرياضية العربية في صياغة أهم الحساسيات الجمالية و القيم الأسلوبية والبنيوية لأدب الرحلة. Abstract: This article discusses a remarkable phenomenon in Arab heritage, represented in the movement of the founding of scientific geography (astronomical, mathematical and descriptive geography) and the history of the transfer of its terms and concepts to the texts of the travel literature, where we note in our Arab heritage a great knowledge interaction between scientific geography and texts of literature. The terminology founded by Arab astronomical and mathematics geography, contributed to the formulation of the most important aesthetic sensitivities and the stylistic and structural values of Arabic travel literature.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: أدب الرحلة؛ الأدب الجغرافي؛ الجغرافيا العلمية؛ الجغرافيا الفلكية؛ الجغرافيا الرياضية؛ الجغرفيا الوصفية؛ رسائل المعاني. ; Keywords: Travel Literature; Scientific Geography; Astronomical Geography; Mathematical Geography; Descriptive Geography; Dictionaries of meanings.


التّوجيه النّحوي لآية الوضوء عند المفسّرين

بلخير مصطفى, 
2021-02-28

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الظّواهر النّحوية في القراءات القرآنية ، وذلك من خلال التّوجيهات النّحويّة للمفسّرين بوجه خاص. وسأحاول إبراز ظاهرتين نحويتين: واحدة في حرف المعنى (الباء) والأخرى في الخفض بالجوار، مبيّنا مذاهب المفسّرين واختياراتهم النّحوية ، وجعل الآية الكريمة هي محور البحث. Abstract: This research aims to identify the grammatical phenomena in the Qur'anic readings, and this way through the grammatical guidance of the commentators in particular. And I will try to highlight two grammatical phenomena: one in the meaning of the letter (B) and the other in the reduction nearby, indicating the doctrines of the interpreters and their grammatical choices, and make the verse Is the axis of the research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: التّوجيه، النّحو، آية، الوضوء، المفسّرين. ; Key words: guidance, grammar, verse, ablution, interpreters.


قصدية التناص في شعر عبد الله البردوني مقاربة تداولية

ريمة يحيى,  مرداسي جودي, 
2021-06-10

الملخص: ترتبط القصدية بالخطابات الشعرية في صورة تتجاوز إطار الثنائية النموذجية ( مرسل –مرسل إليه)،فهي أحد المقومات التي تسهم في توجيه أطراف العملية التواصلية و في التحكم في الإطار العام الذي تتحرك فيه مختلف العناصر الفاعلة و المشكلة للخطاب، الأمر الذي جعلها تكتسب بعدا آخر ،إذا ما أخذت بعدا تداوليا،لتفيد في توجيه الخطاب وتوجيه المتلقي ،وتسهم في إنشاء علاقة دينامية متواصلة بين العناصر اللغوية و غير اللغوية. وللقصدية جذورا ضاربة منذ القدم بدءا بالنحو و البلاغة، وتعددت مجالات استعمالها بين اللسانيات النصية و التأويلية و...وكان لها أثر في خلق علاقات جديدة على مستوى الخطابات. ولذا يهدف هذا البحث إلى بيان علاقة القصدية باللسانيات النصية واللسانيات التداولية من خلال شعر البردوني.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : القصدية ، التواصلية ، الخطاب ، النصية.


مَظَاهِرُ تَعْظِيمِ اللهِ تَعالَى في حَياةِ سِيبَوَيْهِ وعِلْمِهِ بالنَّحْوِ العَرَبيّ

وهابي نصر الدين, 
2020-02-09

الملخص: • مُلَخَّصٌ: إنَّ مِن أَوْجبِ الواجبِ على الـمُؤْمنِ أنْ يُعظِّمَ رَبَّهُ بِما أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِنِعْمةِ الخلقِ مِنَ العَدَم، وبما أَكْرَمَهُ مِن فَضْلِهِ بواسِعِ النِّعَم، ويَزْدادُ هذا الوُجوبُ في حقِّ العُلَماءِ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُم أَخْشى النّاسِ لله، وأَعْرَفِهم بما يجبُ لله، تَعالى، مِنَ التَّعْظيم. ثُمَّ إنَّهُ لَـمّا كانَتِ اللُّغةُ مَدْخلًا أَسَاسًا لِفَهْمِ الدِّينِ، كانَ اللُّغَويُّونَ، والنُّحاةُ، مُيَسَّرينَ، أَكْثَرَ مِنْ غَيْرِهِم، إِلى رَعْيِ حَقِّ الله، تَعالى، في التَّعْظِيم؛ وسِيبَوَيْهِ إِمامُ النُّحَاةِ، وزَعِيمُ اللُّغَوِيّين، ولَقَدْ رَأَيْنا مِنْ ذَلِكَ، في عِلْمِهِ، وُجوهًا شَتّى، في مُسْتَوَياتٍ شَتّى، حتّى لَكَأَنَّ نَحْوَهُ، ذاكَ، ما كانَ إِلّا آلةً واصِلةً لَهُ بِرَبِّهِ، وكَأَنَّ مَقامَهُ مِنَ العِلْمِ بِهَذا النَّحْوِ ما كانَ إلّا مُكافَأَةً مِنَ الله، تَعالى؛ لِتَقْواهُ، وَوَرعِهِ؛ ولَكِنَّ بحثًا في هَذا الـمَعْنى يَمُرُّ، وُجوبًا، بِأَسْئلةٍ مِنْ مِثْلِ: - ما مِقْدارُ التَّرْبيةِ الدِّينيَّةِ في نَشْأةِ سِيبَوَيْهِ؟ وما حَظُّهُ مِنْ عُلومِ الشَّريعةِ، والفِقْهِ؟ وهَلْ للبَاحِثِ أَنْ يَقِفَ على شَواهِدَ كافِيةٍ، في كِتابِ سِيبويهِ، على تَعْظيمِ الله تَعَالى؟ وهَلْ تَتَجاوَزُ هَذِهِ الشَّواهِدُ مُسْتَوى العِباراتِ التَّعْظِيمِيَّةِ التي يَقولُها كُلُّ مُسْلِمٍ إِلى مُسْتَوى مَنْهَجِهِ في عِلْمِهِ؟ • الكَلِماتُ المِفْتاحيّة: تَعْظيمُ الله/سِيبَوَيْه/نَحْو/لُغة القرآن/مَنْهج • Preamble: If we agree that the study of language is our main gate to understand the Islamic religion, then we must admit that the language and linguistics scholars are paving the way more than any other scholars for the glorification of the creator. And Sibawayh is the leader of the syntax scholars and the head of the linguists, and this was proven from the fruit of his books from different perspectives according to various levels. It is believed that the legacy of his knowledge was like his tool that leads him to the worshipping of God. And, it was imagined that the rank that he was holding in this branch of language was a reward from his God Lord in return for his piety and fearing of Allah. Our paper here is dealing with questions from the following type: How much religious education that Sibawayh obtained? How much he has in terms of Islamic law and jurisprudence?Can we find adequate examples in Sibawayh's book for how he was respecting God? Are those examples found exceed the general ordinary statements that are said by the ordinary Muslims, and are those examples up to Sibawayh's level of knowledge?

الكلمات المفتاحية: الكَلِماتُ المِفْتاحيّة: تَعْظيمُ الله/سِيبَوَيْه/نَحْو/لُغة القرآن/مَنْهج


الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مقاطعة نوميديا الرومانية

قاسم محمد, 
2022-07-17

الملخص: إن الباحث في تاريخ بلاد المغرب القديم يلاحظ أهمية الدور الاقتصادي الذي لعبته مقاطعة نوميديا بالنسبة للإمبراطورية الرومانية ومما لاشك فيه أن الدافع الأساسي لاحتلال الروماني كان الاقتصاد والمتمثل في السيطرة على الأراضي الخصبة خاصة مع تزايد الحاجيات الاقتصادية للإمبراطورية،اعتبرت السيطرة على هذه الأراضي الخصبة في المقاطعات أولوية قصوى،ولتحقيق هذا الأمر وجب تغيير النسيج الاجتماعي المحلي للقبائل التي مثلث اكبر تحدي للتواجد الروماني خاصة فيما تعلق بافتكاك الأراضي في حين تم الدفع بالقبائل المحلية وراء خطوط الليمس(Limes) فبعد احتلال نوميديا سنة 46 ق.م شهدت المنطقة ككل ونوميديا على وجه الخصوص تواجد روماني مكثف يعكسه انتشار الفرق العسكرية. يمكن القول أن الهدف من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مقاطعة نوميديا أثناء التواجد الروماني كان أحكام السيطرة بهدف استنزاف خيرات المنطقة وهذا من بين المواضيع الهامة التي لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام في أوساط الباحثين والمؤرخين ، في هذا العمل حاولت تتبع أهم هذه التطورات في شقها الاقتصادي و الاجتماعي وهذا لارتباطهما بشكل جلي مما انعكس على وضعية مقاطعة نوميديا أثناء الاحتلال الروماني. Summary The researcher in the history of the ancient Maghreb notes the importance of the economic role played by the province of Numidia to the Roman Empire. In order to achieve this, the local social fabric of the tribes, the greatest challenge to the Roman presence, must be changed, especially with regard to land devastation, while the local tribes were pushed behind the Limes lines after the occupation of Numidi. Year 46 BC saw the region as a whole and Numidia, in particular, the presence of a Roman intensely reflected in the proliferation of military teams. It can be said that the objective of the economic and social changes witnessed in the province of Numidia during the Roman presence was the provisions of control in order to deplete the goods of the region and this is one of the important topics that did not receive enough attention among researchers and historians, in this work tried to follow the most important developments in its economic This is clearly linked to the situation of the province of Numidia during the Roman occupation.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: مقاطعة نوميديا – الوضعية الاجتماعية – الوضعية الديمغرافية - التواجد الروماني - الفرق العسكرية ; Keywords: Numidia Province - Social Status - Demographic Status - Roman Presence - Military Bands


اللّغة العربيّة وأفق تعليمها الرّقميّ، تطلعات الدّكتور صالح بلعيد.

مويسي مخطار,  بلبشير لحسن, 
2020-03-08

الملخص: يهدف هذا المقال الموسوم بــــ" اللّغة العربيّة وأفق تعليمها الرّقميّ، تطلعات الدّكتور صالح بلعيد" إلى قراءة فكر الدّكتور '' صالح بلعيد '' في مجال التّعليم الرّقميّ للّغة العربيّة، ورؤية لواقع تعليمها عموماً، والتّـــأكيد على ضرورة معاصرته للواقع العلميّ والتكنولوجيّ، من خلال الدّعوة للاهتمام بالعربيّـــــة العلميّة، واستثمار الحوسبـــة والرّقمنــــــــــــة في تعليمها، وتجديد آلياتها واعتماد البرهان والعقلانيّة والحجاج فيها، وإثبات قدرتهاعلى التّفاعل مع التّجربة العلميّة، وإدراك أهمية التّعليم الرّقميّ الالكترونيّ في تطوير عجلة النّظام التّربوي لأنّه قريب من متعلم العصر الّذي بات يلامس الشّاشات الالكترونيّة، ويتعامل من مختلف الأجهزة المتطوّرة . أمّا نتائج البحث كانت تأكيداً للفكرة الّتي فحواها أنّ التّعليم الالكترونيّ للّعربيّة ضرورة ملحّة لتلميذ اليوم، ولا يتأتى ذلك إلاّ بتضافر الجهود اللّسانيّة والحاسوبيّة . This paper, entitled “ Arabic language and its digital education prospects ,Dr Saleh Belaid aspirations .” aims to read Dr. Saleh Belaid's thought and perspective in the field of digital education of Arabic, and a vision of the reality of its education, and to emphasize the necessity of contemporary to the scientific and educational reality by advocating to provide more attention in the Arabic scientific language and invest the education of omputer science in its teachingAnd emphasizing the need for contemporary scientific and technological reality, by calling attention to scientific Arabic, and investing computing in its education, without forget renewing its mechanisms and the adoption of proof and rationality and pilgrims, and demonstrate its ability to interact with the scientific experience. . Recognizing the importance of digital education in developing the educational system that deals with the learner of this age , who touches electronic screens and deals with various advanced devices. The most important results were limited to the fact that e-learning of the Arabic language is an urgent necessity for today's student, and this will never exist without linguistic and computational efforts .

الكلمات المفتاحية: اللّغة العربيّة، التّعليم الرّقميّ، اللّسانيات الحاسوبيّة، أفق.


واقع تطبيق مبدأ الإدماج في معالجة الظواهر البلاغية

حمزة لامية, 
2021-06-10

الملخص: لقد سايرت السّندات التّعليمية – المنهاج، الوثيقة المرافقة، دليل مخطّط التدّرج في التعلّمات، الكتاب المدرسي، و دليل الأستاذ- مختلف الإصلاحات و التغيرات المطبقة في التعليـــــــــــــم منذ سنة 2003، و لمّا كانت هذه السّندات هي الوثائق و المراجع التي تساعد المعلم على أداء مهمته و بلوغ الأهداف و الكفاءات المحددة في النظام التربوي، و على اعتبار أنّ بيداغوجيا الإدمــــــاج بيداغــوجـــيا نظريّة لا بدّ لها من أدوات عمل و ممارسة ميدانية - و التي تتمثل في السّندات التعليمية-، كان لا بدّ علينا من الاطّلاع على هاته السّندات، و في مقدّمتها الكتاب المدرسي بُغية رصد مكانة الإدمـــــــــــــاج فيه، و التعرّف على الطّريقة المعتمدة في تدريس البلاغـــــــــــــة، و ذلك بتتبع مدى استجابته للمستجدات الإصلاحية التي تبنتها وزارة التربيـــــــــة الوطنيـــــــة، كما حاولنا تقييم كتابات المتعلمين للكشف عن مقدرتهم على إدمــــاج الموارد التّي اكتسبوها في مادّة اللّغة العربية، بتسليط الضوء على إدماج الظاهرة البلاغية في إنتاجاتهم الكتابيــــــة. The educational bonds - the curriculum, the accompanying document, the guide to the gradient plan in the learning, the textbook and the teacher's guide - have been used in various reforms and changes in education since 2003. These documents are the documents and references that help the teacher to perform his task. Achieving the goals and competencies defined in the educational system, and considering that the pedagogy of integration is a theoretical pedagogy that must have the tools of action and field practice - which is the educational bonds -We have had to look at these bonds, in particular the textbook in order to monitor the status of integration, and to identify the method used in the teaching of rhetoric, by tracking the extent of its response to the reform developments adopted by the Ministry of National Education, and we tried to assess the writings of learners to reveal Their ability to integrate the resources acquired in the Arabic language by highlighting the inclusion of the rhetorical phenomenon in their written productions.

الكلمات المفتاحية: التدريس، البلاغة، المتعلم، الإدماج، بيداغوجيا الإدماج.


حجاجية اللغة ودورها في كشف محمولات الخطاب المسرحي التعليمي (مسرحية التلميذ والكتاب لسريو بوجمعة نموذجا). argumentation language in the educational theatrical discourse.( The student s play and the book by syrio bougemaa as a model)

جواب الله امال,  بلقاسمي مليكة, 
2021-12-21

الملخص: في قانون الحجاج، اللغة ليست وسيلة للتّواصل فقط، وإنّما هي لغة حجاجيّة. القانون الحجاجي قائم على أنّه لا تواصل باللسان دون حجاج، ولا حجاج دون تواصل باللسان فالحجاج خارج التواصل دون فاعليّة. في هذه الورقة، حاولنا معرفة دور اللغة الحجاجية في كشف حقيقة خطاب الكاتب، ومعرفة مدى رساليّة خطابه، ودور الحجاج في إيصال المعنى للمتلقي . In the law of argumentation,language is not only a means of communication, it is a argumentation language. argumentation law is based on the fact that it does not communicate, with the tongue without argumentation nor argumentation without communicacting with the tongue, so argumentation are out of communication without effectiviness. In this paper we tried to know the role of argumentation in revealing the truth of the writer,s speech, and, and the rol of argumentation in conveying the meaning tot he recipient.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحجاج ــ الخطاب ــ المسرح التعليمي ــ مسرحية التلميذ والكتاب


خصائص لغة الضاد

العزري عيسى, 
2020-07-12

الملخص: اللّغة من أهمّ مميّزات الإنسان، وهي أفضل وسيلة للتواصل والتّعبير عن الاحتياجات الخاصّة بالفرد والجماعة بين أبناء البشرية، ولها قيمة جوهرية كبرى في حياة كل أمّة. تعدُّ اللغة العربية من أكثر اللغات تداولا بين الناس في العالم، كما أنّها من أقدم اللغات الحيّة في الأرض، وتحتوي على ثمانية وعشرين حرفا، وتُكتب من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل، إذ تدعى بلغة الضّاد، ومن أهم مميزاتها: 1/ خصائص اللغة العربية من حيث الأصوات.2 / الإعراب.3 / الاشتقاق.4 / صيغة التثنية.5 / مرونة اللغة العربية.6 / الميزان الصرفي.7 / اللغة العربية تعطي زمام أمورها لغيرها.8 / لا خوف على العربية الفصحى. مع اعتماد المنهجين: الوصفي والتحليلي. كلمات مفتاحيّة: اللغة؛ الاشتقاق؛ الإعراب؛ الميزان الصرفي؛ الفصحى. Abstract: Language is one of the most important characteristics of man, and it is the best way to communicate and express the specific needs of the individual and the group among the sons of mankind, and it has a great fundamental value in the life of every nation. The Arabic language is one of the most widely spoken languages among people in the world, as it is one of the oldest living languages on earth, and the Arabic language contains twenty-eight letters, and is written from right to left and from top to bottom, as it is called in the language of the daad, and one of its most important features: 1 / Characteristics of the Arabic language in terms of voices. 2 / Expression. 3/ Derivation. 4/ Deuteronomy formula. 5/ Flexibility of the Arabic language. 6/ The balance of morphology. 7/ The Arabic language gives control to others. 8/ No fear for classical Arabic. With the adoption of the two approaches: descriptive and analytical.

الكلمات المفتاحية: اللغة؛ الاشتقاق؛ الإعراب؛ الميزان الصرفي؛ الفصحى.


المقاربة التوليدية التحويلية للجملة العربية

بن ساسي بلقندوز,  مذبوحي محمد, 
2020-06-07

الملخص: يمسّ هذا البحث جانبا مهمّا من الدّراسة اللّسانية في جانبها التّنظيري (النظرية التوليدية التحويلية)، ويكرّس جانبا تطبيقيّا مهمّا، وهو في وصف اللّسان العربيّ، ممثّلا في أهمّ ركائزه، وهو النّحو العربيّ، يحاول الباحث من خلاله مقاربة الدرس اللغوي العربي ممثلا في النحو والبلاغة، مقاربة لسانية توليدية تحويلية، بغية محاولة الإجابة عن إشكاليّة الدّراسة التي مفادها: ما مدى توافق النّحو التوليدي التحويلي مع النّحو العربي تنظيرا، وما هي آليات تطبيق المنهج التوليدي التحويلي على اللسان العربي؟ توصّل الباحث إلى نتائج مهمّة، أهمّها: - الإجراء التطبيقي للنحو العربي على الجملة العربية من حذف، وتقديم وتأخير و زيادة، وغيرها، ما هو سوى تطبيق لقوانين تحويلية، هي من مبادئ النظرية التوليدية التحويلية. Abstract: This research touches on an important aspect of the linguistic study in its theoretical aspect (transformative obstetric theory), and devotes an important applied aspect, which is in describing the Arabic language, represented in its most important pillars, which is the Arabic grammar. The researcher reached important results: The applied procedure that distinguishes Arabic grammar over the Arabic sentence, including deletion, submission, delay and increase, and others, is nothing but application of transformative laws, which are among the principles of transformative generative theory.

الكلمات المفتاحية: الجملة العربية ; المقاربة التوليدية التحويلية


(الفضاء الدلالي للموروث الشعبي في الخطاب الروائي المعاصر، قراءة دلالية في رواية كاماراد للزيواني نموذجا)

فاطمي عبد الرحمان,  مولاي لخضر بشير, 
2020-07-12

الملخص: ملخّص: يروم هذا البحث مقاربة ظاهرة توظيف الموروث في الخطاب الروائي المعاصر،في رواية كاماراد للزيواني كنموذج عن الرواية الجزائرية ،ببيان تجلياته وأبعاده الجمالية والفنية في خدمة تلك التجربة، وإضاءة جوانبها من شقيها النظري والتطبيقيّ فصديق حاج أحمد الزيواني صوت متميز في التجربة السردية الجزائرية،استطاع أن يأخذ مكانته المناسبة في المشهد الأدبي الجزائري حين عمد إلى فضاء جديد بالكلية لم تعط له الفرصة سابقا،وذلك عندما خرج عن الموضوعات المألوفة في الرواية الجزائرية ,فتح الزيواني السّرد الجزائري على أجواء إفريقيا العميقة العبِقة بالتراث،فكتب عن تجربة الهجرة السّرية للأفارقة في اتجاه الشّمال،بحثًا عن «الإلدورادو» الأوروبي،في رواية كامراد رفيق الحيف والضياع نجد بناء روائي انعكست فيه جمالية توظيف الموروث ،بإظهار المُضمر بكلّ تجلّیاته وأنماطه وصیغه. Abstract: This research aims to approach the phenomenon of employing the legacy in contemporary narrative discourse, in Camarad’s novel of Al-Zaywani as a model of the Algerian novel, by showing its manifestations and its aesthetic and artistic dimensions in the service of that experience, and illuminating its aspects from its theoretical and applied sides. Thus, Elhadj-Ahmed-Elzaiwani is one of those novelists who has been inspired by that human legacy and its deep euphemism to enrich his novelstic work, "Camarade, a Mate of Lostness". Hence, that novel is a great litrary work that contains a folk memory and exposes a great creativity.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الموروث، الشعبي، رواية،الزيواني، الدلالة ; Keywords: Inherited, Folk, Novel, Al-Zewani, Significance


جهودُ نـازك المَلائكة في التّقعيدِ للشّعرِ الحرِّ في "قضَايا الشِّعر المُعَاصر"

بوزواوي محمد, 
2020-10-20

الملخص: يتناولُ هذا المقالُ الجهودَ التَّنظيريَّةَ الّتي قامتْ بها النَّاقدةُ، والشّاعرةُ العراقيَّةُ نازك الملائكة في كتابها "قضايا الشّعر المعاصر "حيثُ قُمتُ بعَرض أَهمِّ القضايا الّتي وَرَدتْ في الكتاب لأنَّ الأديبةَ حاولتْ جاهدةً تَوجيهَ حَرَكةِ الشّعر الحرّ، أو شعر التَّفعيلةِ توجيها سَليماً حتّى لا يقودُ التَّجديدُ إلى الفَوضى الهدّامة، فضبَطتْ المصطلحاتِ المتعلّقةَ بالقصيدةِ الحرَّة، وتحدَّثتْ عنْ عواملِ ظهورِ هذا الشّعر، وعن سماتِه الأساسيَّة، وعن البحورِ الَّتي يُنْظَمُ عليها، والبحور الَّتي لا يُمكنه ركوبها، وهي في أثنَاء ذلك كلّه تَسوقُ الأمثلةَ الدّاعمة، والملاحظاتِ العَروضيَّة المهمَّة، وتُناقش الشُّبهات الّتي يمكنُ أنْ يوصَمَ بها هذا الشّعرُ...كما تطرَّقتِ الأديبةُ إلى قضَايا ذاتِ صلةٍ بموضوعِها هذا كمسألة الزّحافات والعلل، والأوتاد، والتَّدوير... لقد كنتُ في أثناء هذا المقَال أُوردُ آراء نازك، وأعلّقُ على بعض ما تُثيرُه، وأستأنسُ في أثناءِ ذلكَ كلِّه بما يوردُه المهتمّون بهذه الظّاهرة الشّعريَّة العَروضيَّة من تأييد، أو مُعارضة لآراء نازك...فلعلَّ هذا المقالَ يُلقي ضَوءًا، ولو خافتاً على جهدِ هذه الشَّاعرة الفَذَّة، والنَّاقدة المنظِّرة. Abstract: This article examines the theoretical efforts made by the Iraqi poet and critic Nazek Al-Malaika in her book "Contemporary Poetry Issues" where I presented the most important issues that appeared in the book because the writer tried hard to direct the movement of poetry to free movement. Destructive, I set down the terms related to the free poem, and talked about the factors behind the appearance of this poetry, its basic features, the seas that are regulated, and the seas which it cannot ride, while in the meantime all of it is marketed. For examples of support, The important occasional notes, and the suspicions that can be stigmatized by this poetry ... The literature also touched on issues related to this topic such as the issue of crawlers and ills, pegs, and rotation ... In during this article, I tried to state the views of Nazik, and comment on some of what provokes it .Perhaps this article sheds some light, on the effort of this distinguished poet theoretician and critic

الكلمات المفتاحية: الشّعر، القافية، النقد، نازك الملائكة.


شواهد سيبويه الشعرية في كتاب تحصيل "عين الذهب" للأعلم الشنتمري الأندلسي(ت476هـ)، قراءة في المنهج والتيسير

بوضياف محمد الصالح, 
2020-08-08

الملخص: ملخّص: تختصّ كلّ مدرسة نحوية بمناهج لغوية محدّدة، وبضوابط وأصول في تأسيس الأحكام والقواعد، وتبعا لذلك كان لابدّ من وجود نحاة ولغويين يعربون عن هذا المنهج بالكتابة والتأليف، وأن تختلف طريقة أحدهم عن الآخر في المنهج والمصطلح، وظهرت إثر ذلك شروح وحواش واستدراكات تتعقب الكتب النحوية المتقدّمة بالشرح والتبسيط، وعُرف عن طائفة من النحويين اهتمامها الكبير بمسائل التيسير والتفسير، وقد كان علماء الأندلس في طليعة علماء النحو واللغة ممّن اضطلعوا بتيسير الدرس النحوي وشرح مصطلحه وشواهده، ولا غرو أن يكون كتاب سيبويه محلّ نظر هؤلاء الأعلام، وأن يحظى بدراسات ومصنّفات تيسّر ما خفي من مصطلحه النحوي، وتوضّح ما أُشكل من شواهده الشعرية. ليقع اختيارنا على كتاب" تحصيل عين الذهب" للّغوي الأندلسي "الأعلم الشنتمري(ت 476هـ)"، ذلك أنّه أحد المصنّفين في هذا الخصوص، وأنّ كتابه يحمل مادّة علمية جديرة بالقراءة والمتابعة في موضوع تيسير شواهد الشعر النحوية المذكورة في الكتاب، كما أنّ طريقتة في الشرح والتفسير تعين على فهم المصطلح النحوي لدى المتقدّمين، وتيسّر معرفة خصائص مصنّفاتهم ومنهج تآليفهم. Abstract: Grammar schools are of such great importance in our Arabic heritage that the ancient scholars were interested in their thoughts and sciences. After this linguistic phenomenon had spread in all Arabic and Muslim regions, some scholars worked hard to reinterpret and explain the books of the ancient scholars to make them simple and understandable. Al-Aalam Al-Shantamri, lived during the fifth century AH, was among the Andalusian scholars who worked on that. He wrote several books studing the book of Sibawayh mainly his book “Tahseel Ain Al-Dhahab” in which he explained the verses of poetry found in the book Sibawayh.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: سيبويه؛ النحو؛ الشعر؛ التيسير؛ الأعلم الشنتمري.


المكوّن التّداولي في نظريّة نحو اللّغة العربيّة الوظيفي The pragmatic component in Arabic functional grammar theory

بلعمش اليزيد,  بودرامة الزايدي, 
2021-11-18

الملخص: تعدُّ نظرية النحو الوظيفي لسيمون ديك من النظريات التي تندرج ضمن التوجه التداولي، وتهدف أساسا إلى تقديم نظرية نحوية تعالج أبنية اللغات البشرية بمراعاة استعمالها، وقد سارت أشواطا نحو التنظير والصورنة والبناء، وصار لها أتباع وممثلون في مختلف البلدان الغربية والعربية. ومن أبرز من مثلها من العرب، الأستاذ: أحمد المتوكل المغربي، الذي بذل جهدا كبيرا في التعريف بها، وتطبيقها على اللغة العربية، وقد أسهمت جهوده التنظيرية والتطبيقية في بناء ما يعرف: بنظرية نحو اللغة العربية الوظيفي، وما سنركز عليه في هذه المقال هو تقديم تصور يعرفنا بالجوانب التداولية، وكيفية التمثيل لها في الجهاز الواصف الذي قدمه المتوكل للغة العربية. Simon Dick's theory of functional grammar is one of semantics approach. Its main goal is to provide a grammar theory which examines structures of the human languages considering their use. It is well-developed especially in theorisation, visualization and construction. It has followers and representatives in the both Occidental and Arabic world. One of the famous representative in the Arabic world is professor Ahmad Al-Mutawakil from Morocco who has made a great effort to introduce it and apply it to the Arabic language. His theoretical and applied efforts contributed to the construction of what is known as: the theory of Arabic functional grammar. In this article, We will focus on the conception of the various semantics aspects and how to represent them in the descriptive device given by Ahmad Al-Mutawakil.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات الوظيفية، النحو الوظيفي، الجوانب التداولية، أحمد المتوكل، الجهاز الواصف.


الرَّمز والتَّأويل في النَّصّ المسعدي من خلال كتابه:"السُّدّ".

خالد عبدالوهاب, 
2021-06-10

الملخص: ملخّص: تهدف دراسة هذا العمل الأدبي الموسوم بــ "السُّدّ" لكاتب الأديب التَّونسي محمود المسعدي، إلى إبراز جانب من الرّموز الموظفة فيه وهي كثيرة ومتنوعة فمنها رموز الشّخصيَات: غيلان رمز الإرادة المطلقة ، ومونة وترمز في بعض المواقف للمتعة وفي بعضها لليأس والتثبيط ، ورمز الإلاهة: صاهبّاء ... وهناك رموز أخرى: مثل رمز ميارى : رمز الخيال والأمل نقيض ما ترمز إليه ميمونة وكذلك رمز الماء: مصدر الحياة... واعتمدت في تأويلي لهذه الرّموز على قرائن مختلفة، موضحًا بعض أبعادها الجمالية والفكرية (الأيديولوجية). The present study aims to highlight some of the symbols used by the Tunisian writer Mahmoud Messadi through his book:"Essoud" (the Dam). There are symbols that design characters such as: Ghilan and Mona (in some situations for pleasure, and in others for despair and discouragement) and the symbol of God :Sahibaâ . There are also other symbols like Mayara the symbol of imagination and hope, unlike the symbol of Maymuna. There is also the symbol of water the source of life ... In my interpretation of these symbols, I relied on various clues, explaining some of their aesthetic and intellectual (ideological) dimensions. This book reflects the literary, artistic and intellectual approach of his author, by its philosophical and existential tendency, in distincted language and style which reflect a symbolic tendency by the use of types of symbols. This phenomenon is widespread in most of the author's literary creations, such as his novel: "Abu Huraira said ..." "The birth of forgetfulness and other reflections".

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الرَّمز؛ التَّأويل؛ النَّصُّ؛ السَّردي؛ "السُّدّ "؛ المسعدي. Keywords: symbol - interpretation - text - narrative -"the dam"– Messadi


المقاصد بين النّحاة و التّداوليين من خلال المجالس النّحوية

طيب نفيسة, 
2021-11-18

الملخص: ما يسعى إليه هذا البحث هو محاولة العثور على بعض المفاهيم التّداولية في النّحو العربي كون النّحاة العرب قد التمسوا الملمح التّداولي قبل أن يذيع صيتُه باعتباره فلسفةً وذلك من خلال قراءة في المجالس النحوية -وبالخصوص مجالس ثعلب(ت291ه) -تلك المجالس الخاصّة بالمهتمين بالنّحو والتّي أسهمت في إنضاج الدّرس النّحوي. خصّصنا هذه الدّراسة إذن للبحث عن وُجود مفهوم المقاصد عند النّحاة وذلك كون تلك المجالس فضاء للتّواصل بين المُرسل والمتلقي حيث نجد المعلّم في المجلس يبذُل جهده من أجل تبليغ أغراضه ومقاصده للمتعلّمين من جهة ونجد المتعلّمين يفهمون تلك المقاصد التّي يريدها المُرسل سواء كانت صريحة أو ضمنية فالمقاصد إذن تعدّ من بين أهمّ مباحث التّداولية والكلام لا يعتبر كلامًا إلاّ إذا احتوى على مقاصد. What this research seeks is to try to find some deliberative concepts in Arab grammar, as the Arab grammarians have sought the Pragmatic feature before it became known as a philosophy, through reading in the grammatical those councils that are interested in grammar, which contributed Maturing the grammar lesson. We devoted this study to looking for the existence of the concept of intentions at the grammarians, since those councils were a space for communication between the sender and the recipient, therefore, purposes are considered among the most important topics of Pragmatic, and speech is not considered as a « speech » unless it contains Intentions.

الكلمات المفتاحية: المقاصد ; النّحو ; التّداولية ; المجالس ; intentions ; grammar ; pragmatics ; councils


المصطلح اللساني عند أحمد المتوكّل -من التراث إلى الحداثة-

عيساني حفصة,  بوحوش غنية, 
2021-11-18

الملخص: تروم هذه الدراسة الحديث عن أهم المصطلحات اللسانية ذات الأصول التراثية المتضمنة في نظرية النحو الوظيفي، وذلك من خلال الاستناد إلى نماذج أحمد المتوكّل اللسانية ومحاولة استخراج أهم مصطلحاتها التي اعتمد عليها أثناء تأسيسه إياها. إذ تَوضّح أنّ أحمد المتوكّل كان متفطّنا لقيمة التراث اللغوي العربي ممّا دفعه إلى العودة إليه واستثماره للخروج بمصطلحات لسانية ذات مفاهيم متناسبة مع مبادئ اللغة العربية. This study aims to talk about the most important linguistic terminology whith patrimony origins included in the theory of functional grammar, by drawing on Ahmed el Moutaouakil linguistic paradigms and trying to extract the most important terms that he relied upon during his establishment. As it is clear that Ahmed el Moutaouakil was aware of the value of the Arab linguistic patrimony, which prompted him to return and invest it to come up with linguistic terms with concepts consistent with the principles of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: المصطلحات اللسانية التراثية، نظرية النحو الوظيفي، أحمد المتوكّل، نماذج أحمد المتوكّل اللّسانية. ; Keyword: Linguistics patrimony terms, Functional Grammar Theory, Linguisyics paradigms of Ahmed el moutaouakil.


مقاربة التحليل السيميولوجي: من الدراسات الأدبية إلى الدراسات السينمائية السينما الجزائرية نموذجا

علاق أمينة, 
2021-02-02

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واحدة من المقاربات المنهجية التي بدأت تفرض تواجدها خلال السنوات الأخيرة عبر عديد الدراسات الجزائرية الاعلامية، الفنية وخاصة الدراسات السينمائية، والتي باتت تستقطب اهتمام الباحثين ألا وهي " مقاربة التحليل السيميولوجي" ، حيث شكلت عديد الدراسات الأدبية منطلقا فكريا لها، حيث ساهم الباحثون والمنشغلون بمجال السيميائيات في وضع بيئة بحثية خصبة تحولت فيما بعد تدريجيا إلى مجالات علمية مختلفة. لتتدعم الورقة البحثية بواحدة من النماذج الاسقاطية متمثلة في رواية "الأفيون والعصا" لكاتبها " مولود معمري"، والتي تحولت فيما بعد إلى فيلم سينمائي محتفظا بنفس التسمية ومن إخراج" أحمد راشدي"، وذلك من خلال تبني مقاربة التحليل السيميولوجي وطرح أحد الصور التي قدمت روائيا وأخرجت سينمائيا وهي "صورة الحركي". This research paper aims to highlight one of the methodological approaches that have begun to impose its presence in recent years through many Algerian studies, especially cinematic studies, namely the 'semiological analysis approach', Many literary studies formed an intellectual starting point for them, with researchers and those involved in the semiotics contributing to a fertile research environment that was later gradually transformed into different scientific fields. The paper is supported by one of the projection models of the novel 'Opium and the Stick', which later became a film, by adopting the approach of semiological analysis and putting forward one of the images presented 'The Kinetic alharki'.

الكلمات المفتاحية: semiotic analysis; Algerian cinema; stick and opium. ; التحليل السيميولوجي؛ السينما الجزائرية؛ العصا والأفيون


مقتضيات الحذف اللغوي في بلاغة عبد القاهر الجرجاني ـ مقاربة تداولية ـ

عليوات أمباركة, 
2021-03-30

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى كشف مقتضيات الحذف اللغوي عند عبد القاهر الجرجاني من خلال ما تناوله من أسلوب الحذف في كتابه ـ دلائل الإعجاز ـ حيث اعتبر الحذف مَظهـــراً من مظاهرِ الكفاءة والاقْــــتِدار اللُغوي، يَعْمَـــدُ فيه المتكلم إلى إضْمـــــارِ أو إسْقاط جُزء أو أجزاء من الكلامِ، فَيزْدادُ المعنىَ تَأثيراً، ويَزدادُ الخطاب بلاغة، ويتمكن المخاطَب من فك شفرات الحذف ومُضْمراته بتوظيف معارفه المسبقة، والسياق وكفاءته اللغوية. ومن ثم هو أسلوب خطابي تواصلي يتجاوز المفردات إلى مستوى الرصد العلاقات بين الكلمات ومستعمليها، وذلك ما يعد أصلا من أصول التداولية الحديثة. This study seeks to reveal the requirements of linguistic deletion by Abdul Qahir Al-Jarjani through the method of deletion in his book - Signs of Miracle - where the deletion was considered an manifestation of efficiency and the use of language, in which the speaker is used to The meaning is more and more eloquent, and the speech is able to decipher the deletion and its components by employing its prior knowledge, context and linguistic competence. It is therefore a communicative rhetorical approach that goes beyond vocabulary to the level of monitoring the relationships between words and their users, which is already a modern deliberative asset.

الكلمات المفتاحية: الحذف ; مقاربة تداولية ; القصد ; المعنى الضمني ; السياق


المنهج السيميائي في النقد العربي بين التقعيد النظري والواقع التطبيقي (الإمكانية والإشكالات) The semiotic approach in Arab criticism, between theoretical reticence and applied reality (Possibility and Problems)

جلول بن سلطان عقبة,  ملفوف صالح الدين, 
2021-06-10

الملخص: يعدّ النقد من دوافع الإبداع الأدبي، وتطوير أشكاله الفنية، والارتقاء بمضامينه ومقاصده الفكرية والثقافية، وعبر العصور التاريخية ارتبط الأديب والأدب بالناقد والنقد، فلا يكاد يوجد إبداع أدبي شعرا كان أو نظما إلا صاحبه إبداع نقدي، في متتالية دائبة، وحتمية دائمة، لهذا لا يزدهر الأدب في عصر من العصور إلا وكان النقد مرافقا له، يقيمه ويقومه ويوجهه وبفجر منه مكنوناته، ولما كانت العقول البشرية تتفاوت، والمدارك النظرية تتمايز، والمقاصد الفكرية تختلف، تولد عن هذا الثراء الأدبي زخما هائلا من المناهج والنظريات النقدية، حيث تطورت من الأحكام التذوقية إلى المناهج البلاغية، إلى ظهور المناهج السياقية وصولا إلى المناهج النسقية مع ظهور البنيوية وما تولد عنها من الناهج كالسيميائية ونظرية التلقي والنصانية والتداولية. وفي هذه الورقة البحثية نتطرق إلى طرح إشكالية المنهج في القراءات النقدية ضمن إطارها النظري والتطبيقي، ونأخذ المنهج السيميائي أنموذجا، نحاول من خلالها تحديد مفهوم هذا المصطلح النقدي وأسسه ومبادئه التي قام عليها، وإسهامات النقاد العرب في ذلك، والعقبات التي تعترض سلوكه، لنخلص إلى مدى إمكانيته في دراسة النص الأدبي. Literary criticism is one of the motivations that support literary creativity. It is also a motivation that contributes to the development of literature (content and form). This study is essential to the evolution of the art of writing. Over time, there was a link between literature and literary criticism for each literary creation there is a critical study, this clearly explains that there is never a literary evolution without a critical part. It’s two notions inseparable from one another. Literary criticism assesses and evolves the art of writing because the human mind does not have a standard level; Each one how he sees, how he thinks ... This variety has paid off, the literature has evolved from one day to the next. From a simple judgment to rhetorical programs, We want by this study to pose a problematic 'critical readings in its theoretical and practical framework' and we take semiology as an example, We are trying to define the concept of this critical term, its foundations and principles, the contributions of Arab critics and the obstacles to its behavior, in order to determine to what extent it can study the literary text.

الكلمات المفتاحية: السيميائية ; المنهج ; النقد ; النسقية ; Semiotics ; methodology ; criticism ; syntax


محمد بن أبي شنب وجهوده في التأثيل

بوشيبة عبد القادر, 
2021-06-10

الملخص: ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالعلامة الجزائري "محمد بن أبي شنب" وتسليط الضوء على أعماله، خاصة منها بحوثه ودراساته المعجمية والتأثيلية. فـ"ابن أبي شنب" قام بتأثيل عدد من الألفاظ في بحوث مستقلة نشرها في دوريات متخصصة، وقام بتأليف معجمين تأثيليين، ولكن هذه الأعمال لم تجد إلى الآن من يلقي عليها الضوء ويتدارسها في ضوء منهج اللسانيات التاريخية. ومن أهم النتائج التي خرج بها هذا البحث، أن "ابن أبي شنب" يمثل بحق مرحلة تلقي المنهج اللساني التاريخي في العالم العربي في بداية القرن العشرين، وأهم ما اضطلع به هو العمل التأثيلي، وهو أصعب ميادين اللسانيات التاريخية، ولم يسلك هذا السبيل إلا لأنه قد توفرت له الإمكانيات الضرورية في ذلك؛ كالمعرفة باللغات القديمة؛ اللاتينية، التركية، الإيطالية، الإسبانية، والفرنسية، فضلا عن العربية، كما أنه ممن استلهموا المنهج اللساني التاريخي على أصوله من المستشرقين، الذين كان يعيش بينهم، فقد حضر مؤتمراتهم، وساهم معهم في إنجاز بحوثهم. كلمات مفتاحيّة: ابن شنب، التأثيل، الصناعة المعجمية، اللسانيات التاريخية، الاستشراق. Abstract: This research aims to introduce the Algerian scientist "Muhammad ibn Abi Shanab" and shed light on his works, especially his research and lexical and etymological studies. Ibn Abi Shanab has etymologized a number of words in independent research published in specialized periodicals, and has written two etymological dictionaries. But, these works have not yet found anyone to shed light on them and study them in light of the historical linguistics approach. Among the most important results of this research, is that "Ibn Abi Shanab" truly represents the stage of receiving the historical linguistics approach in the Arab world at the beginning of the twentieth century. The most important thing to do is etymological work, It is the most difficult field of historical linguistics, and he did not follow this path except because he had the necessary capabilities; such as knowledge of ancient languages; Latin, Turkish, Italian, Spanish, and French, as well as Arabic, and he was also inspired by the historical linguistic approach to its origins from orientalists, Those who lived among them, he attended their conferences, and contributed with them in carrying out their research. Key words: Ibn Abi Shanab, Etymology, Lexicography, Historical Linguistics, Orientalism.

الكلمات المفتاحية: ابن أبي شنب، التأثيل، الصناعة المعجمية، اللسانيات التاريخية، الاستشراق. ; ibn Abi Shanab, Etymology, Lexicography, Historical Linguistics, Orientalism.


عوامل نشأة البلاغة العربية عند حمادي صمود

بن دويفع سعيد, 
2022-03-02

الملخص: ملخّص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقديم دراسة تحليلية لأهم العوامل التي ساهمت في نشأة البلاغة العربية، وذلك وفق رؤية الباحث التونسي حمادي صمود، الذي يعد أهم الباحثين البلاغيين العرب في العصر الحديث . هذا وتجدر الإشارة إلى أننا سنطرق خمسة أبواب مثّلت أهم الميادين التي كان لها التأثير المباشر على نشأة البلاغة العربية وهي : الشعر، القرآن الكريم، وجانب التقعيد للغة العربية، والحاجة إلى التعلّم والتعليم، إضافة إلى المؤثرات الأجنبية، لتكون هاته الأخيرة بمثابة النتائج المتحصل عليها من خلال الدراسة . كلمات مفتاحيّة: حمادي صمود، البلاغة، النشأة، العوامل، التأريخ . Abstract :We aim through in this paper, we present an analytical to provide study of the most important factors that contributed to the emergence of Arabic rhetoric According to the tunisian researcher Hamadi Samud, who is considered the most important Arab rhetorical researcher in the modern era . It should be noted that through this study we will be able to go through five sections that represent the most important fields that had a direct impact on the genesis of Arabic rhetoric : Poetry, the Qur'an, the Arabic language's reincarnation, the need for education and leaming, as well as foreign influences to be the result of study . Keywords: Hammadi; Sammud ;Rhetoric ;Foundation ;Factors ; History.

الكلمات المفتاحية: حمادي صم ; د- البلاغة - النشأة- الع ; امل - التأريخ


الدلالة العرفانية (من كيف النظم إلى كم التصوّر)

حمايدية أسماء, 
2021-05-24

الملخص: : كانت اللّغة ولا تزال أشكل القضايا التي تؤرّق اللّغويين منذ مالا يحدّ زمنًا، إذ صرفوا وكدهم في مباحثة طرفيها في ضوء ما أمكن من مقاربات منهجيّة متعدّدة، وقد أملت أغراض اللّسانيات على المحدثين منهم الميل إلى دراسة الشّكل دون الدّلالة لاستعصائها على الضّبط والتقدير، وبحكم ما تتيحه من آفاق علمية متجدّدة في اتّصالها بالعلوم المعرفيّة برزت اللسانيّات العرفانيّة لتغيّر موازين الرّؤى اللّغوية لسانيّا، فبعد أن بُجّل النّظم/ التّركيب ردْحا من الزّمن بوصفه مفسّرا لكيفيّات اشتغال اللّغة حدثت تلك النّقلة النّوعيّة التي أولت الدّلالة وافر الأهميّة، حيث توجّه العرفانيّون إلى معالجة المكوّن الدّلالي بإخضاعه للتّجريد في أصناف من التّصورات الذّهنيّة، التي قد تفي بتحقيق البعد الشّمولي في دراسة الظّاهرة اللّغوية، باعتبار اللغة والذّهن قاسمين يشترك البشر في التمتّع بخصائصهما، وبات لزاما من ذلك أنّ كيف النّظم يعكس كمّا تصوّريّا مسؤولا عن مختاراته البنوية...

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية البنية الدلالية


التوجيهات النقدية من خلال رحلة العبدري "قسم المشرق"

سعيداني محمد, 
2021-11-18

الملخص: الملخّص: تُعد الرِحلة العبدريّة حلقة من حلقات النقد الأدبيّ في المغرب العربي، فلم يترك العبدريّ جانبًا إلا ناقشه وأبدى رأيه فيه، ولم تكن توجيهاته منصبة على النقد الأدبي وحسب، بل إنها تعدّته إلى النقد اللغوي والبلاغي والعروضي وغيره. وقد آثرنا في هذه الدّراسة الإلمام بكافة جوانب النقد في النصّ الرحليّ العبدريّ، من خلال تركيزنا على الجانب المشرقيّ منها. Abstract: Al-Abdary's journey is considered as an episode of literary criticism in the Arab Maghreb. Al-Abdari discuss every side of the literary criticism and express his opinion on it, his directives were not only focused on literary criticism, but rather than that he considered it to be linguistic, rhetorical, and prosodic criticism and others. We will seek in this study to explain all the aspects of criticism in the Abdari's journey, and we focused on the eastern side of it.

الكلمات المفتاحية: الرحلة‘ النقد اللغوي‘ النقد البلاغي‘ النقد العروضي


المضامين اللغوية العربية المغيبة في برامج قناة كارتون نتوورك بالعربية ...دراسة تحليلية ورؤية نقدية في واقع العناوين وحقيقة الأسماء

ملاك نبيلة,  بوعمامة محمد, 
2020-11-14

الملخص: يشهد العالم اليوم انفتاحا كبيرا على الصعيد الإعلامي فظهرت عديد القنوات التلفزيونية الموجهة لفئة الأطفال والتي تتعاطى ومعطيات الخطاب اللساني المعاصر بحذر وقصدية؛ ذلك أن الرسائل الإعلامية تكسب قوتها من اللغة التي تصاغ بها لأنها تعد أساس فك رموزها، وكلما كانت اللغة واضحة بينة سهل ذلك عميلة وصول المضامين والرسائل الإعلامية إلى الطفل. لذا فقد بدا لنا من خلال ما سلف ذكره أن نتقدم بهذه الورقة البحثية المعنونة بـ: المضامين اللغوية العربية المغيبة في برامج قناة كارتون نتوورك بالعربية ...دراسة تحليلية ورؤية نقدية في واقع العناوين وحقيقة الأسماء والتي تصبو للكشف عن الدور التعليمي للقناة لتكون حلقة بحث جادة ضمن سلسلة الأبحاث الجادة التي سبقت. The world is witnessing a great openness today in the media, and many television channels aimed at children, which shows the importance of this age group. Therefore, it seemed to us from the above that we should submit this paper entitled: The arabic linguistic contents absent in cartoon network arabic programs... Analytical study and critical vision of titles and names, which aspire to reveal the role of the channel in teaching Arabic for children to be a serious research workshop in the series of serious researchs that preceded.

الكلمات المفتاحية: طفل ; قناة ; لغة ; عناوين ; أسماء


جمالية التصوير الإيقاعي للأنساق الصوتية في الخطاب القرآني

رقيق إسماعيل, 
2022-03-02

الملخص: سنتوخى من خلال هذه الدراسة الإحاطة : "جمالية التصوير الإيقاعي للأنساق الصوتية في الخطاب القرآني"، إذ تطرقنا فيه إلى مفهوم الإيقاع بصفة عامة، لنخترق من خلال هذا المفهوم أفق التوظيف الإيقاعي المفارق للنص الشعري، وما يعكسه من تناسق إيقاعي صوتي ينأى عن أوزان الشعر وقافيته، ليتهيأ لنا الوقوف على البعد الجمالي للفواصل والمقاطع بالتركيز على أنموذج الدراسة "سورة مريم" وما تكتنزه من فواصل وإيقاعات تتجلّى فيها بشكل واضح وبارز. Abstract: Phonetics is the study or representation of speech sounds . therough this study we can de fine rhythm as following . it is a pattern produced by emphasis and duration of notes in music or of sullables in words . or by regular movements or everts . so to conclude this the esthetic dimension in acoustics is composed of rhyme and spacers and syllable . all thise have been able to use in poetic text . rhythmic of phonetic formats . it seems in Quran . we can touch it through its verses.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الإيقاع – الجمال - المقاطع – الفواصل ; : Rhythm , syllable, spacers, esthetic


الشّذرات النّقدية الرّقمية واستجابة المتلقّي - الحساب الفيسبوكي الشخصي للأستاذ الدكتور نورالدين السّد _عيّنة_

سبقاق صليحة, 
2021-12-21

الملخص: تعدّ التّجربة الرّقميّة رافدا أساسيّا للحركة الأدبيّة المعاصرة ،ولهذا تهدف ورقتي البحثية إلى رصد التّجربة الرّقمية التي يخوضها الأستاذ الدّكتور نور الدّين السّدّ من خلال صفحته الشّخصيّة على الفيس بوك ، والتّي يسجّل من خلالها شذرات نقديّة متعدّدة حول الخطاب الأدبي عموما . كما يرصد البحث أيضا حيثيّات استجابة المتلقّي من خلال تعليقات ومناقشات الأساتذة ، وإلى أي مدى يمكننا اعتبار تلك الشذرات نقدا تنظيريا ؟ The digital experience is one of the most important tributaries of the contemporary literary movement, and therefore my research paper aims to monitor the digital experience carried out by Professor Dr. Noureddine Al-Sad through his page on Facebook, in which he records multiple critical fragments about literary discourse in general. The research also monitors the recipient’s response to these fragments, and to what extent can we consider these fragments as a theoretical criticism?

الكلمات المفتاحية: شذرات؛ الرقمي؛ المتلقي؛ الاستجابة.


معيار الإعلامية في نصوص امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية (دورة ماي 2016 نموذجا)

نايلي دواودة حمزة, 
2021-10-12

الملخص: يتناول هذا المقال دراسة نص امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية (دورة ماي 2016 نموذجا) وتحليله في جانبه الإعلامي من خلال النظر إلى عدة عنصر نصية مرتبطة بهذا المعيار ، و تهدف هذه الدراسة إلى بيان وتحليل نص الامتحان اعتمادا على ما أدركه النقاد والبلاغيين العرب القدامى من ملامح الإعلامية من خلال ممارستهم النصية ، و في ضوء ما جاءت به نتائج الدراسات النصية الحديثة التي تناولت دراسة النص من جوانب مختلفة تتحقق نصيته بوجود سبع معايير ، منها معيار الإعلامية ، وعلاقته بالعملية التعليمية التعلمية . This article studies and analyses the text of the Arabic Intermediate Education Certificate exam (May 2016 Session) in its informative aspect by looking at several textual elements associated with this standard. This study aims to demonstrate and analyse the exam text based on the informativity features of old Arab critics and communicators through their textual practice. In the light of the results of recent studies that examined the text in various aspects, the text is achieved by the existence of seven criteria, including the standard of Informativity, and its relationship to the educational process of learning

الكلمات المفتاحية: Text ، Text linguistics ، Informativity، cohesion ، Coherence. ; النص، لسانيات النص، الإعلامية، الاتساق، الانسجام .


توظيف الخريطة المفاهيميّة في تعليميّة الصّرف العربيّ -درس المجرد والمزيد للسنة الأولى ليسانس نظام ل م د أنموذجا-

جمعي عائشة, 
2021-12-21

الملخص: ملخّص: المقال هو دراسة تطبيقيّة نوظّف فيها الخريطة المفاهيميّة في تعليميّة الصّرف العربيّ من خلال درس الفعل المجرد و الفعل المزيد بنوعيه مزيد الثلاثيّ، ومزيد الرّباعيّ، وما يحتملاه من أحرف الزيادة، وهذا الدّرس موجّه لطلبة السّنة الأولى ليسانس نظام ل م د بجامعة يحي فارس أنموذجا. ويجدر بنا بيان أهمية الخريطة المفاهيميّة كاستراتيجيّة في العمليّة التّعليميّة التّعلميّة لما لها من أثر في بناء الطّالب معرفته، وعدم تلقيها مباشرة، ممّا سيعمل على الاحتفاظ بها؛ لأنّ ما نبنيه اعتمادا على مكتسباتنا القبليّة غير ما نأخذه مباشرة إذ يضيع الأوّل، ويبقى الثّانيّ، وسنحاول تصميم خريطة مفاهيميّة لأوزان مزيد الثّلاثي، ومزيد الرّباعيّ، ممّا يجعل الطّالب قادرا على تصميم خرائط في مقاييس أخرى، وفي المقياس ذاته كذلك. كلمات مفتاحيّة: ؛ الصّرف العربيّ؛ الفعل المزيد؛ السنة الأولى ليسانس؛ نظام ل م د. Abstract: this article explore The Concept map in didactics of Arabic morphology through Nu verb and derived verb lesson , this lesson is intended students of first year bachelor’s, LMD scheme in Yahia fares university. As we have to establish the importance of the Concept Map as a stratigy in didactics in accordance with its value in cognitive knowledge that students need, which it’s an exigencies for us as teacher to preserve this map because what we built with our primary acquisitions differ of what we learn directly, while we forget the primary acquisitions and the second will be reserved.So, we will design a The Concept map with our students at the class. Keywords: Concept Map; Arabic Morphology; Nu verb (bare infinitive) and derived verb; the first year of the bachelor of science; L M D system.

الكلمات المفتاحية: الخريطة المفاهيمية ; الصرف العربي ; الفعل المزيد ; نظام ل م د


المقاربة ما بعد الحداثية للنص القرآني وأثرها على تلقيه بوصفه "خطابا أسطوريا"

زواخ نعيمة, 
2020-07-22

الملخص: يبني أركون فرضياته بخصوص النص القرآني، على مفاهيم أفادها من النظريات الغربية المزدرية لكل ما له علقة بالأديان، والمشككة من ثمة في "الحقيقة المطلقة" التي تدعي الهيئات الرسمية والدينية امتلاكها، فهي (أي النظريات) تنسبها تبعا لذلك إلى ما تسميه بـ"الأحادية العقلانية" التي يجب – في تصورها -التصدي لها بما أنها تعارض التفكير العلمي الحر. ويتمظهر هذا النزوع في عدد من النتائج المفارقة وكذا المثيرة للجدل التي توصل إليها المفكر، وسوف نتوقف في هذا المقال عند بعضها مما نراه جديرا بالوقوف عنده، ويتمثل في مسألتين: - أولاهما: إسقاطه مفهوم المدونة الرسمية على ما تعورف على أنه " المصحف"، وما انجرّ عن هذا الوسم من تبعات تقضي بأن هذا النص الذي بين أيدينا ليس هو النص الأصلي، ذلك أن النص الأصلي إنما هو خطاب شفهي اندثر مع اندثار المتلفظين به، فضلا عن أن النسخ الأولى للنصوص القرآنية تم القضاء عليها مما لا يتيح لنا تفحصه ومعرفته المعرفة التداولية الصحيحة، وما استبقي لا يعكس إلّا إرادة سلطة سياسية-دينية. - الثانية: توظيفه مصطلح "الأسطورة" في نقيض المحمول القرآني على الأقل، حتى وإن راح يصبغ عليه الصبغة التخييلية السحرية كنوع من التبرير لهذا الاستعمال، ومن يطّلع على هذا الرأي – لا سيما من غير المسلمين-يحسب أن القرآن مجرد كلام شعري جميل. هذا، عدا أن مثل هذا الاختيار المعجمي، يورد إلى أذهاننا تلك العلاقة الوثيقة التي تربط الأسطورة بالوهم – أي بما هو خارج الحقيقة- أو خارج السطر. كما تنص عليه بعض التحديدات المعجمية لمادة ( سطر). يبني أركون فرضياته بخصوص النص القرآني، على مفاهيم أفادها من النظريات الغربية المزدرية لكل ما له علقة بالأديان، والمشككة من ثمة في "الحقيقة المطلقة" التي تدعي الهيئات الرسمية والدينية امتلاكها، فهي (أي النظريات) تنسبها تبعا لذلك إلى ما تسميه بـ"الأحادية العقلانية" التي يجب – في تصورها -التصدي لها بما أنها تعارض التفكير العلمي الحر. ويتمظهر هذا النزوع في عدد من النتائج المفارقة وكذا المثيرة للجدل التي توصل إليها المفكر، وسوف نتوقف في هذا المقال عند بعضها مما نراه جديرا بالوقوف عنده، ويتمثل في مسألتين: - أولاهما: إسقاطه مفهوم المدونة الرسمية على ما تعورف على أنه " المصحف"، وما انجرّ عن هذا الوسم من تبعات تقضي بأن هذا النص الذي بين أيدينا ليس هو النص الأصلي، ذلك أن النص الأصلي إنما هو خطاب شفهي اندثر مع اندثار المتلفظين به، فضلا عن أن النسخ الأولى للنصوص القرآنية تم القضاء عليها مما لا يتيح لنا تفحصه ومعرفته المعرفة التداولية الصحيحة، وما استبقي لا يعكس إلّا إرادة سلطة سياسية-دينية. - الثانية: توظيفه مصطلح "الأسطورة" في نقيض المحمول القرآني على الأقل، حتى وإن راح يصبغ عليه الصبغة التخييلية السحرية كنوع من التبرير لهذا الاستعمال، ومن يطّلع على هذا الرأي – لا سيما من غير المسلمين-يحسب أن القرآن مجرد كلام شعري جميل. هذا، عدا أن مثل هذا الاختيار المعجمي، يورد إلى أذهاننا تلك العلاقة الوثيقة التي تربط الأسطورة بالوهم – أي بما هو خارج الحقيقة- أو خارج السطر. كما تنص عليه بعض التحديدات المعجمية لمادة ( سطر). الكلمات المفتاحية: القرآن، النص، القراءة، المدونة، الأسطورة، النظريات الغربية، الإيديولوجية. Abstract : Arkoun builds his hypotheses concerning the Koranic text, on concepts from which he benefited from Western theories, disdainful of everything related to religions, and which question the "absolute truth" that official and religious organizations claim to possess, because these theories, therefore, attribute to what they call "rational Monism," which they believe should be tackled, since it opposes free scientific thought. This tendency appears in a number of paradoxical and controversial conclusions of the thinker, and we will focus in this article on two questions: The first: the concept of "official corpus" was removed from what was known as "Al mushaf", and the consequences of this marking were that this text in our hands is not the original text, because the original text is rather an oral discourse which ceased to exist with the disappearance of those who made it. Besides the fact that the first copies of the Koranic texts have been eliminated, this does not allow us to examine the text and identify its pragmatic aspects, and what has been preserved only reflects the will of the politico-religious authority . - The second: use the term "myth" in contradiction with the Koranic concept, even if the thinker gives it a magical imaginary nature as a kind of justification for this use, and anyone who reads this opinion - in particular non-Muslims, thinks that the Koran is only a beautiful poetic speech. This, in addition to such a lexical choice, reminds us of the close relationship that connects myth to illusion - that is, that which is outside the truth - or outside the line, as noted in certain linguistic definitions of lexeme ("satr": in english "line").

الكلمات المفتاحية: القرآن ; النص ; القراءة ; المد ; منة ; الأسط ; رة ; النظريات ; الغربية ; الإيدي ; ل ; جية


سؤال الهوية وصراع الأنا والآخر في الرواية العربية – رواية الميراث لسحر خليفة أنموذجاً-

طويل زهرة, 
2022-03-20

الملخص: إن الظروف التاريخية التي تعرضت لها الأمة العربية،أفضت إلى نسيان بعض الشعوب العربية لهويتها، فغدت إما جاهلة لها فهي تبحث عن هوية، وإما عارفة بها ولكنها أستلبت منها فهي تحاول استرجاعها والدفاع عنها،والمشكلة تتمثل في أن الهوية ليست وحدها التي أصبحت غريبة بالنسبة للإنسان،بل الذات نفسها أصبحت مشكلة بالنسبة لذاتها، متسائلة من أنا وما الذي يحدد ملامح هويتي؟. لقد أصبح سؤال الهوية وهاجس البحث عنها والتباسها الموضوع الغالب على محاور الرواية العربية، بل يعتبر واحدا من الأسئلة الأساسية التي تواجهها.ذلك ما نحاول مناقشته من خلال انتخابنا لرواية الميراث لسحر خليفة حيث نعتبرها– من وجهة نظرنا- رواية هوية،خاصة وأنها تطرح إشكالية الصراع العربي،الإسرائيلي وخاصة أيضا وأنها تقوم على فكرة الهوية الضائعة وكيف يمكن للإنسان البحث عن ذاته في ظل فقدانه لكل مؤشرات العودة،وكيف يمكن لوطن بهوية مزيفة أن يمنح هوية؟ ومنه توصلنا إلى نتيجة مفادها أن البحث عن الهوية وليس فيها لا يزال قضية تتصاعد بحكم الظروف المعاصرة. فلقد برزت وجها مهما جدا في تأجيج الصراع، وأي صراع أشد ضراوة من الصراع على الهوية. فالإنسان ليست له هوية مطلقة، والهوية ليست معطى جاهزا ونهائيا،بل يعمل على بنائها باستمرار، وكلما كانت هذه الذات قادرة على الانفتاح على الآخر والتعامل معه،كلما اقتربت أكثر من الهوية . The historical circumstances to which the Arab nation has been subjected, led to the forgetting of some of the Arab peoples by their Arab identity, so they became either ignorant of it, looking for an identity, or knowing it, but it was taken from it as it tries to retrieve it and defend it, and the problem is that the identity is not the only one that has become alien to humans Indeed, the self itself has become a problem for itself, asking who am I and what defines the features of my identity? The question of identity and the obsession with searching for it and its ambiguity has become the dominant topic on the axes of the Arabic novel, but rather it is one of the basic questions facing it. That is what we are trying to discuss through our election to the inheritance novel of the magic of Khalifa, where we consider it - from our point of view - an identity narration, especially as it poses the problem of conflict The Arab, Israeli, and especially also that it is based on the idea of a lost identity, and how can a person search for himself in light of his loss of all signs of return, and how can a country with a false identity grant an identity? From it we reached the conclusion that the search for identity and not in it is still an issue that escalates due to contemporary circumstances. A very important aspect has emerged in fueling the conflict, and any fiercer conflict than the identity struggle. A person does not have an absolute identity, and identity is not given ready and final, but rather works to build it continuously, and the more this self is able to open up to the other and deal with it, the closer it gets to identity

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الأنا ; الآخر ; صراع ; السرد


بدايات الدّرس المقارن الجزائري - قراءة في جهود "جمال الدّين بن الشّيخ" في مجال نقد الاستشراق والتّرجمة -

بوسكين هجيرة, 
2021-06-14

الملخص: ملخّص: يقوم المشروع التّنويري لـ "جمال الدّين بن الشّيخ" على قراءة التّراث الأدبي العربي ومحاولة تحديده وتحليله إبستومولوجيا بمنظور تنويري حداثي غربي، وذلك من خلال إرث أدبي وجهود نقدية في مجال التّرجمة الأدبية ونقد الاستشراق والشّعريّة العربيّة. وعليه يهدف هذا المقال إلى تقديم قراءة في جهود "جمال الدّين بن الشيخ" في مجال الدّرس المقارَن الجزائري من خلال تحليل المرجعيّات الفكريّة والنقديّة لمشروعه النّقدي التّنويري. كلمات مفتاحيّة: بدايات؛ الدّرس المقارن الجزائري؛ جمال الدّين بن الشّيخ؛ نقد الاستشراق؛ التّرجمة Abstract: The enlightening project of "Djamel Dine ben Sheikh" in The Algerian comparative lesson is based on reading the Arab literary heritage and trying to identify and analyze it epistemologically with a modern, enlightenment perspective. This article tries to provide a reading in the efforts of "Djamel Dine ben Sheikh"" in the domain of criticism of Orientalism and translation, by analyzing the intellectual and critical references of his critical enlightenment project. Keywords: The beginnings; The Algerian comparative lesson; Djamel Dine ben Sheikh; criticism of Orientalism; translation.

الكلمات المفتاحية: بدايات ; الدّرس المقارن الجزائري ; جمال الدّين بن الشّيخ ; نقد الاستشراق ; التّرجمة


اللسانيات الحديثة والدرس اللغوي العربي القديم العلائق والتقاطعات Modern linguistics and the ancient Arabic language lesson of relational and intersections

لزرق زاجية, 
2021-07-14

الملخص: يتناول هذا البحث دراسة قضايا اللغة العربية وخصائصها في ظل التوجهات المنهجية لنظريات التراث العربي، والتأثيرات الإبستمولوجية لمنظوماته الفكرية الخاصة من جهة، وفي ظل عرضها على مبادئ اللسانيات الغربية الحديثة من جهة ثانية. ولأننا نريد لهذه البحوث أن تتعرض للكتابات اللغوية العربية القديمة منها والحديثة بالعرض والنقد والتحليل، فقد أثرنا أن ينطلق موضوع البحث من تصور منهجي عام نحاول من خلاله إثارة بعض الإشكالات المطروحة في ساحة البحث اللساني العربي المعاصر مما يتصل بقضايا المنهج ومحولات التنظير والتجديد، واستثمار المبادئ اللسانية الغربية في دراسة العربية، ومقاربة نظرياتها التراثية. This research examines the issues of the Arabic language and its characteristics in light of the methodological orientations of the theories of The Arab heritage, and the epistemological influences of its own intellectual systems on the one hand, and in view of its presentation to the principles of modern Western linguistics on the other. Because we want these researches to be exposed to old and modern Arabic language writings with presentation, criticism and analysis, we have influenced the research from a general systematic perception in which we try to raise some of the problems raised in the field of contemporary Arabic linguistic research related to the issues of the curriculum and the theorizing and innovation, and the investment of Western linguistic principles in the study of Arabic, and the approach of its heritage theories.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللسانيات، اللغة العربية، النص المقدس، التراث الغوي، الترجمة، النحو، التعريب. ; Keywords: Linguistics, Arabic language, sacred text, linguistic heritage, translation, grammar, Arabization.


الحذف بين النّظرية التّوليدية التّحويلية والتّراث اللّغوي العربي

بوخضرة عبد الكريم,  عميروش حورية, 
2021-06-02

الملخص: تناولتْ هذه الدّراسةُ -بعد تعريفِها للمدرسة التّوليدية التّحويلية_ جزئيّةً من أُسُسِ نظريّاتِ المدرسة التّوليدية التّحويلية وهي من قواعد التّحويل الذي تستخدمه وتعتمد عليه في التّحليل ألا وهو "قاعدةُ الحَذْفِ"، ثمّ قامتْ بالبحث حول هذه الظّاهرة في التّراث اللّغوي العربي لترى ما هو الجديد الذي أتَتْ به طرائِقُها في هذا الجانب؛ فهذه الظّاهرة تستحقُّ البحثَ نظرًا لقيمته في الدّرس اللّغوي فالبحث عن المحذوف مِن الكلام يُساهِم في إطلاق العِنان للفِكْر بحْثًا عن المعنى ويفسح المجال للتّأويل المـُستَند على ضوابط وقواعد علميّة ليُزالَ الغموضُ ويُفهم المعنى بذلك، وتبيّن بعد ذلك أنّ تحليل ظاهرة الحذف بهذه الطّريقة التي تبنّتْها المدرسة التّوليديّة التّحويليّة مُتَجذِّرٌ في أعماق التّراث اللّغوي عند العرب. This study examined partly transformative obstetrical theory foundations, which is one of conversion rules it uses and on which its analysis is based: "The Rule of Deletion", and then studied this phenomenon in the Arab linguistic heritage to see what its methods has brought as new into this process of analysis. Especially, that deletion phenomenon is one of the major phenomena that preoccupied scientists since antiquity, it is clear that the analysis of deletion phenomenon by these transformative methods adopted by the theories of the traditional transformative school is rooted in the depths of Arab linguistic heritage.

الكلمات المفتاحية: الحذف ; النظرية ; التّوليدية ; التّحويليّة ; التراث ; العربي ; Ellipsis ; Theory ; Generative ; Transformative ; Heritage ; Arabic


مقامات ومنامات الوهراني بين التأصيل والتفاعل

ضيف الله الصافي, 
2020-10-17

الملخص: تميزت نصوص الوهراني بإبداعها وتنوعها، ولعل ذلك الإبداع كان عبر تراكمات معرفية، مما أغرانا بالبحث عن أصالة تلك النصوص وتفاعلها مع غيرها حتى نكتشف نقاط التقاطع بينها. ومن أهم النتائج التي استخرجناها أن مفهوم التفاعل بين الأعمال الأدبية أمر موجود بطريقة أو بأخرى، كما أن أدب الرحلة إلى العالم الآخر أسبق زمنيا من المنامات الأدبية، إلا أن فكرة المنامات بهذا الشكل ارتبطت بأديب واحد هو الوهراني، بالإضافة إلى تميز مقاماته في أحداثها وشخصياتها وأسلوبها، وريادتها في الأدب الجزائري. Abstract: Al-Wahrani's texts were distinguished by their creativity and diversity, and that creativity was through cognitive accumulations, which tempted us to search for the authenticity of these texts and their interaction with others. Among the most important results is that the concept of interaction between literary works is something that exists, The literature of the journey to the other world preceded literary dreams , but the idea of dreams was associated with Al-Wahrani, in addition to distinguish his makamat and precedence in Algerian literature.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: ريادة ؛ تفاعل ؛ مقامات ؛ منامات ؛ وهراني. ; Keywords: primacy; interaction; makamat; dreams; Wahrani.


تقديرات العوارض النّحوية وقراءاتها في النّص القرآني

بوريشة عائشة, 
2022-04-09

الملخص: ملخّص: تعد ظاهرة " تقدير المعنى " من الظواهر النحوية التي استند إليها اللغويون للتأليف بين التركيب الجملي ومعناه الدلالي المتعارضين ظاهريا و غرض التقدير هو رد الكلام المخالف إلى أصله بإعمال الذهن استنادا إلى قرائن لغوية و غير لغوية . وهذا البحث هو دراسة لبعض النصوص القرآنية التي حملت عوارض نحوية من تقديم و تأخير و حذف و تضمين ، وكذا ذكر للقراءات المتعددة الناجمة عن تغيير في في الرتبة أو حذف ركن من أركان الجملة أو تضمن كلمة معنى كلمة أخرى أو نيابة حرف عن حرف آخر ومعلوم أن الإعراب والمعنى متكاملان كل منهما يخدم الآخر و يوضحه و لا بد من النحوي أن يعتمد على علوم البلاغة و البيان ، لتوجيه تلك العوارض توجيها دقيقا . أما الهدف من الدراسة فيكمن في في استعمال العوارض النحوية في لغتنا و ما يتولد عنها من معان و العلاقة الوطيدة المتكاملة بين النحو و المعنى باعتبار أن الإعراب فرع المعنى و لا يمكن أن نهتم بجانب و نغفل الجانب الآخر لأن اللغة العربية بشكلها و مضمونها و بنائها كل متكامل .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التقدير ؛ العوارض النحوية ؛ النص القرآني .


قراءة في مخطوط (شرح بعض من كلام سيدي علي عزوز) لـ : قاسم بن محمد اساسي التميمي البوني

مزيان أحمد, 
2020-08-28

الملخص: تعد فترة الإيالة العثمانية للغرب الإسلامي من بين أشد الفترات التباسا وأكثرها ضبابية على الساحة الثقافية ــ خاصة إن حُقبت الفترات الأدبية سياسيا ــ بأخذها شطرا من عهد الانحدار، مقدّرا عليها غير مسؤولة عنه من جهة، ولتوالي الاستعمار بعدها على أراضين كانت تابعة لها من جهة أخرى، ولولا ضعفٌ أصاب أساسَها ما كان لأطماع الحملات الصليبية أن تؤتي أكلها فيما أزمعت عليه من أمرها. ليأتي هذا المخطوط كأحد الأنوار الطالعة منيرا ما كان عليه الوضع آنذاك، من العلم والمبادلات والرسائل التي استمرت على خطى من كان يقيم للعلم وشيجةً بين أهله، ماحيا الحدود الجغرافية والعوائق المذهبية التي كانت تحول في كثير من الأحيان من التّماس بين شرائح الطبقة المثقفة للمجتمع الإسلامي العربي. The period of the Ottoman Empire in the western Islamic world isconsidered as the most doubtful and unclear era in the cultural sphere. Especially if we link literature with the political situation prevailing at the time which was one of the reasons for its downfall. Besides, the none-stop colonization waves also had it’s impact on literature. The weakness that targeted it’s essence gave the crusade a chance for more domination of the area. This manuscript was a powerful source that shed light about the situation of the time where knowledge, intellectual exchanges and letters were sent and received between scholars. The latter helped in illuminating the geographical bordersand obstaclesbetween doctrines which caused before many problems between the members of educated class in the Arab Islamic community

الكلمات المفتاحية: الإيالة العثمانية قاسم بن محمد الب


مُصْطَلَحيّة المشهد الشعري في النقد الأدبي مقاربة مشهدية The terminology of the poetic scene in literary criticism Scenic approach

عابد بن سحنون, 
2022-03-02

الملخص: يعالج هذا البحث إشكالية الرؤية المفهوميّة للمشهد كجزء من المنظومة المصطلحيّة في الحقل الأدبي والنقدي وتتبع مراحل تبلوره، وضرورة إدراجه ضمن قائمة القضايا الجوهرية ومعرفة أبعاده الدلاليّة للنهوض بالإبداع والابتكار الجمالي في ظل التراكمات المعرفية اللّغوية والثقافية، لذا سنحاول دراسة هذا المصطلح أدبيًا ونقديًا في ظلّ مقاربة مشهديّة تنقل لغة الخبر من التشكيل اللغوي إلى العرض المشهدي This research tackles the issue of defining the conceptual vision of the scene as part of the terminological system in the literary and critical field and tracing the stages of its crystallization, And the need to place it in the list of important issues And identifying its semantic dimensions to promote creativity and aesthetic innovation in light of the accumulations of linguistic and cultural knowledge, Therefore, we will study it literary and critical in a scenic approach that conveys Reality language moves from language formation to scene presentation.

الكلمات المفتاحية: المُصْطَلَحيّة؛ المشهد الشعري؛ النقد الأدبي؛ المقاربة المشهدية؛ الجماليّة ; The Terminology; The poetic Scene; Literary criticism; Scenic approach; Aesthetic


المنحى التداولي عند أبي إسحاق الشاطبي في ضوء علم اللغة الحديث دراسة مقارنة نقدية

بن عمار محي الدين, 
2020-12-13

الملخص: نال النص القرآني اهتماما كبيرا في فكر الشاطبي الأصولي واللغوي والمقاصدي، ووظف الكثير من النظريات والحقول المعرفية لفهم أبعاد الخطاب القرآني، والرسالة الحضارية المرسلة والمؤثرة في المخاطبين ، وكانت علوم اللغة العربية المدد الأساس في استجلاء أبعاده السياقية (التاريخية والنفسية والاجتماعية)، والتمييز بين الاستخدام الأساسي للغة والاستخدام الفعلي لها، وبالتالي الكشف عن نظرية تداولية مؤسسة في الفكر العربي الأصولي. وفي هذا البحث عرض للمنهج اللغوي عند الشاطبي، وبيان معاني التداولية وآلياتها وأدوارها في النص والخطاب والمتلقين عنده، بعد عرض معالم النظرية التداولية الحديثة، ثم تأتي المقاربة النقدية بين النظريتين الأصولية العربية والتداولية الغربية، لتسجيل وجوه التداخل والتمايز والتكامل بينهما.

الكلمات المفتاحية: النظرية التداولية ; المنهج الأصولي ; أبو إسحاق الشاطبي ; معهود الخطاب القرآني ; الاستعمال والسياق والتواصل


الظواهر اللغوية بين الحمل والاستعمال لتلاميذ السنة الثانية متوسط وفق منهج الجيل الثاني

هاشمي أبوالقاسم,  المشرف.د . خويلد محمد الامين, 
2021-05-18

الملخص: انطلاقا من مبدأ الاستعمالات الوظيفية للغة ، تنطلق الظواهر اللغوية في مقاربتها من النصوص القرائية المقررة ويتم تقديمها في وضعيات لها علاقة بالمجال المستهدف. لكن هل يحصل التمكن من التراكيب اللغوية بالنسبة لمتعلم اللغة العربية في الطور المتوسط من خلال مقترح مناهج الجيل الثاني؟ حيث يكون المتعلم أكثر نضجا وتقبلا للقواعد العامة ؛ ليتم تدريس الظواهر اللغوية باعتماد مبدأ التصريح وهو الطريقة المباشرة التي تتطلب مهارات ذهنية متطورة كالملاحظة والتحليل والفهم والاستنتاج والتطبيق والإدماج . حتى يصبح المتعلم قادرا على ربطها باستعمالها الوظيفي وإدماجها في وضعيات تواصلية كتابية وشفهية . الكلمات المفتاحية: الظواهر اللغوية – الحمل – الاستعمال- مناهج الجيل الثاني . Abstract: Based on the principle of functional use of language, the linguistic phenomena are triggereg by its approach to the prescribed reading texts, and are presented through situations related to the target area. But does being able to create language combinations for language learners in the middle phase, through the second generation curriculum proposal? Where the learner is more mature and accepting of the general rules, language phenomina are taught by the concept of the declaration, which is a direct method that requires advanced mental skills such as observation, analysis, understanding, conclusion, and application and inclusion. So that the learner is able to relate it to her career and integrate it into written and oral communicative modes.

الكلمات المفتاحية: الظ ; اهر اللغ ; ية - الحمل - الاستعمال - مناهج الجيل الثاني.


مسرح سعدالله ونوس بين المثاقفة والإبداع

ميهوبي عثمان,  بن الشيخ أحلام, 
2022-03-02

الملخص: ملخّص: إن اتصال الشرق بالغرب فكرا وثقافة و حضارة مهد الطريق لميلاد العديد من القضايا، خاصة تلك التي أخذت طابع التأثير والتأثر كالفنون والثقافة والأدب وغيرها، وعلى اعتبار أن المسرح فن إنساني يجسد واقع الشعوب ويشخص الحياة وشؤونها المختلفة، ارتأينا تسليط الضوء على فكرة المثاقفة المسرحية، ومدى انفتاح النص المسرحي العربي أمام النتاجات المسرحية الأخرى خاصة الغربية منها، متخذين من مسرحية الاغتصاب لسعد الله ونوس نموذجا يشخص فكرة التأثير والتأثر في بناء النص المسرحي، وحدود تلك المثاقفة، ودورها في تشييد وبناء نتاج مسرحي عربي يأبى الانغلاق ولا يرفض الحوار والانفتاح على الآخر . كلمات مفتاحيّة: المثاقفة المسرحية؛ المسرح؛ الاغتصاب؛ الحوار؛ الفكر. Abstract: The connection of the East with the West in thought, culture and civilization paved the way for the birth of many issues, especially those that took the character of impact and influence, such as arts, culture, literature, etc. The idea of theatrical culture, and the extent to which the Arab theatrical text is open to other theatrical productions, especially the Western ones, using the play “Rape” of Saadallah Wennous as a model that identifies the idea of impact and influence in building the theatrical text. The limits of that culture, and its role in building an Arab theatrical product that refuses to be closed and does not reject Dialogue and openness to others. Keywords: Theatrical literacy; theater; rape; dialogue; thought.

الكلمات المفتاحية: المثاقفة المسرحية ; المسرح ; الاغتصاب ; الحوار ; الفكر


نظريّة النّحو العربي بين سيبويه والنّظريّة الخليليّة -قراءة في نظريّة العامل- The theory of Arabic grammar between Sibawayh and Khalili theory - Reading in factor theory -

صافي زُهرة,  رزايقية محمود, 
2022-03-02

الملخص: ملخص الدّراسة: يحاول البحث برؤية لسانيّة معاصرة التّقريب بين نظريّة العامل لدى سيبويه ،وبين ثنايا النّظريّة الخليليّة؛ من خلال إعادة القراءة في خصائص النّظريّتين ومحاولة الكشف عن الالتقاء والتّماثل والتّشابه بينهما؛وصولا إلى هيكلة جديدة من البناء النّحوي اللّساني تنصهر فيه النّظريّتان وتمتزجان لتشكّلا كتلة معرفيّة واحدة، ومع مايشهده العالم من تطوّر معرفي ؛شهد ركيزة التّراث النّحوي-العامل- عدّة ثورات ما أبرز حاجته إلى صياغة جديدة تتماشى مع الثّورة المعرفيّة العصريّة. من هنا تدور دراستنا في فلك الإجابة عن استفهام ما الحرج في إعادة صياغة العامل صياغة جديدة تنصف الدّراسات السّابقة ،وتناسب معرفة العصر وتصون النّظريّة النّحويّة العربيّة دون الحاجة إلى استبعاده،ورفع غشاوة المعارضة والجدل حوله؟ وإلى أيّ مدى تمكّنت النّظريّة الخليليّة من مزامنة العامل مع العصر؟ الكلمات المفتاحيّة:العامل النّحوي-النّظريّة الخليليّة-التّراث النّحوي –التّجديد العاملي Study summary : With a contemporary linguistic view, the study tries to bridge the gap between Sibawayh's factor theory and the folds of Khalili theory. Through a re-reading of the characteristics of the two theories and an attempt to reveal the convergence, similarity and similarity between them, reaching a new structure of linguistic syntactic structure in which the two theories fuse and blend to form a single cognitive block, and with what the world is witnessing in terms of cognitive development The pillar of grammatical heritage - the factor - witnessed several revolutions, which highlighted its need for a new formulation in line with the modern knowledge revolution. From here, our study revolves around the orbit of the answer to the question: What is critical in reformulating the factor in a new formulation that does justice to previous studies and fits the knowledge of the age and preserves the Arabic grammatical theory without the need to exclude it, and lift the confusion of opposition and controversy around it? And to what extent Khalili theory was able to synchronize the factor with the era Key words: The syntactic factor - Khalili theory - Syntactic heritage - Global renewal

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:العامل النّحوي-النّظريّة الخليليّة-التّراث النّحوي –التّجديد العاملي ; Key words: The syntactic factor - Khalili theory - Syntactic heritage - Global renewal


تحليل الخطاب الاصلاحي في ضوء المنهج اللساني الوظيفي

غزالي خيرة,  سعيدي محمد, 
2022-03-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التكامل المعرفي بين البلاغة العربية ونظرية التركيب الوظيفي، والتي تعددت مسمياتها منها النحو الوظيفي إلا أن مفهومها واحد وطريقة التحليل فيها للمدونات واحدة، فهي تقف على مستويات وطبقات التحليل الوظيفي، بالإضافة إلى توسيع المجال التطبيقي لها، وقد اعتمدنا في الجانب التطبيقي على مقالة "إلى أبنائي الطلبة" لمحمد البشير الإبراهيمي، حيث وقفنا على أهم مستويات التحليل منها العلائقي، والبلاغي ، وخرجنا بنتائج مفادها أن النماذج التي أتت بها هذه النظرية ومنها "نموذج نحو الطبقات القالبي" مجال خصب لتحليل الخطاب، كما أن المقالة التي قمنا بالتطبيق عليها تعتبر حقلا أدبيا متميّزا لما تحتويه من ايحاءات ودلالات قوية ، وما أتت به نظرية النحو الوظيفي هو استكمال لما جاءت به البلاغة العربية. The purpose of this study is to demonstrate the complementarity of knowledge between Arabic rhetoric and the theory of functional structure ,which has numerous namesincluding; functional grammar. However, it has one conceptas well as the method of analysis for codes.As it stands on the levels and layers of functional analysis, in addition to the expansion of its field of application, we have adopted the article “To My Sons, The Immigrant Students” by Mohammed al-Bashir al-Ibrahimi in the practical part, Where we stood on the most important levels of analysis, Such as ; relational and rhetorical.We came up with results indicating the models that this theory brought, like ; ‘Modular Layered grammar’ a fertile field for discourse analysis.Also, the article is considered as a distinctive literary fieldwhich we had an application on it, as it contains strong connotations and semantics, therefore, what was broughtby the theory of functional grammar is a completion of what Arabic rhetoric came up with.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب ـ نظرية التركيب الوظيفي ـ مستويات التحليل ـ االمستوى البلاغي ـ البلاغة العربية. ; Keywords: discourse - functional grammar theory - levels of analysis - rhetorical level - Arabic rhetoric.


السبك النحوي وتطبيقه في النثر الجزائري الحديث - مع حمار الحكيم لأحمد رضا حوحو أنموذجا–

جوابي ياسمين, 
2021-07-19

الملخص: قد كرست الدراسات اللغوية على ضبط المناهج لمعرفة كنه بناء النص، خاصة لسانيات النص بما تمتلكه من أدوات إجرائية على النصوص في جوانبها المختلفة، وذلك بقراءة النص قراءة علمية موضوعية منطلقة من تفكيك العناصر السطحية المشكلة لبناء النص للوصول إلى البنية الداخلية من أجل فهم أعمق وأدق للمعاني المستهدفة من تشكيل النصوص ،لذا ارتأينا أن يكون النثر الجزائري الحديث محل الدراسة وبالضبط كانت حول القصة الجزائرية عند أحمد رضا حوحو التي اقتصرت على نموذج ""مع حمار الحكيم "" في نصه'' الزواج '' إذ تجلت لنا فيها عناصر الترابط النصي وهذا من خلال معيار السبك النحوي الذي برزت آلياته المتنوعة من إحالة وحذف وربط ...وغيرها، الذي ساهمت أدواته في تحقيق النصية ،حيث أبرزت القصة في شكل نسيج كامل متكامل متلاحم. Abstract: The Linguistic studies were devoted to adjusting the curricula to know how the text is structured, linguistically in particular, for its procedural tools on the several aspects of texts by reading them objectively and scientifically starting by dismantling of the external elements of the text to reach the internal structure for a deeper comprehension of the target meanings of forming those texts. For this reason, the modern Algerian prose was set to be the subject of this study, specifically the text of “Marriage” in the story of “With the Wise Donkey” as a sample for the author Ahmed Reda Houhou. In this story, the elements of the text coherence were obvious through the grammatical cohesion standard, with its multiple mechanisms such as referring, deleting, and linking, and its tools that contributed to achieving the textualism, where the story was highlighted as a full cohesive texture. Keywords: Linguistics of Text; Grammatical Setting; The story.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: لسانيات النص ، السبك النحوي، القصة


استراتيجيات التّأثير في الخطاب الشعري الصّوفي

مسعد سارة, 
2021-01-05

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضّوء على موضوع استراتيجيات التّأثير في الخطاب الشّعري الصّوفي انطلاقا من حقيقة مفادها أنّ لغة هذا الأخير يكتنفها الإيحاء والرّمز، وتتجنّب الوضوح كما تبتعد عن الأسلوب المباشر وكأنها تدعو المتلقي للبحث فيها لكشف غموضها، وفكّ رموزها. وبالتّالي فهو خطاب خصب للبحث والتّحليل للكشف عن خبايا وأسرار الفكر الصوفي؛ الّذي يدَّعي أصحابه القناعة والزهد وحبّهم للآخرة، وإهمال المتع والملذّات ونبذ كل ما هو دنيوي مادّي، لهذا لجؤوا إلى أساليب مناسبة قصد التّأثير واستمالة المتلقي، والتّعبير عن جوهر طريقتهم، بغض النظر عن نواياهم، وقد وجدوا في الشّعر الوسيلة الأمثل للتّعبير عن تجاربهم الوجدانية. : the present research focuses on the strategies of influence in the poetic discourse of sufism. considering the symbolic and semantic aspect of language of this discourse that avoids clearance and direct stile within this discourse, the reader is called to analyse and decipher the content and secrets of discourse in sufism whose followers pretend contentment and prefer the hereafter. They also neglect joys and pleasures of life. They adopted styles to attract the reader (receiver) and to express ths essence of their trend regardless their intentions. Poetry was the best way to express their feelings and emotions.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية ; تأثير ; استمالة ; متلقي ; الشعر


الإعجاز البياني في القصص القرآني (سورة مريم أنموذجا)

زلاقي عبلة,  عوض صلاح, 
2021-05-24

الملخص: ملخّص: يهدف البحث بشكل رئيس إلى تسليط الضّوء على قصّة حمل مريم عليها السّلام في القرآن، والكشف عما تميز وتفرد به النّص القرآني، وذلك باتباع منهج التّحليل الوصفي، القائم على تحليل النصوص القرآنية؛ فالله عزّ وجلّ وصف القصص القرآني بأنّه أحسن القصص فيقول: " نَحنُ نَقُصُّ عَلَيكَ أَحسَنَ القَصَصِ بِما أَوحَينا إِلَيكَ هـذَا القُرآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبلِهِ لَمِنَ الغافِلينَ﴿٣﴾" (يوسف:3)، وقد خلص البحث إلى أنّ النّص القرآني مليء بالبنى الجمالية الّتي تعدّ من أهمّ ظواهر القصص القرآني، و بخاصّة التّكرار الصّوري للقصّة أكثر من مرّة - إن لم يكن حقيقة تكرار- فالقصة الواحدة إذا كررت في القرآن فإن ذلك يكون لفائدة اشتمل عليها كل موضع خلت منها المواضع الأخرى. كما عبّر القرآن عن هذه القصص بأساليب معينة ووزع على السور توزيعا خاصا بين إيجاز وإطناب, وكل منها منسجم مع أهداف السورة الأساسية والحاصل أن المتدبر لقصص القرآن الكريم يجد في كل قصة من واللطائف ما لا ينفد من المعاني والأهداف الدينية والتربوية. Abstract: This study aims to shed light on Mary's pregnancy in the Quran. It discloses the features of the Qur’an that makes it unique in accordance with the descriptive method that is based on the analysis of Qur’anic texts. God, the almighty described the quranic stories as the best stories " We relate unto you (Muhammad SAW) the best of stories through Our Revelations unto you, of this Qur'ân. And before this (i.e. before the coming of Divine Revelation to you), you were among those who knew nothing about it (the Qur'ân) " (Yusuf 3) The study demonstrates that the text of Quran is full of aesthetic patterns that are considered as the crucial aspects of the quranic stories, in particular, the recurrent stories, which are repeated more than one. If a story is recurrent in the Qur’an, this is due to its benefits that are not seen in other stories. The Qur’an has presented these stories in specific ways with special distribution in terms of redundancy and concession. They are in accordance with the basic objectives of the Surah. The contemplator accordingly of the stories of the Holy Quran will find in each story many traits that are full of religious and educational objectives and meanings. Keywords: pregnancy, right, creation, kid, boy.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الحمل- الحق- الخلق- الجعل- ولد- غلام.


الفوائد الشافية لزيني زاده وتعليمية اللغة العربية

دمير إسماعيل,  زمري محمد, 
2022-03-09

الملخص: يهدف الحديث عن مخطوطة الفوائد الشافية في إعراب الكافية لزيني زاده إلى إبراز اهتمام العلماء من ذوي الأعراق المختلفة باللغة العربية، ذلك أن مجالها الجغرافي لا ينحصر في البيئات التي نشأ فيها؛ بل تعدّاها إلى المناطق والبقع التي شهدت النماء المعرفي، والانكباب على العلوم العربية، إضافة إلى دور الإسلام في هذا الانتشار. ويدلّ على هذا الاتّساع الجغرافي ما أنتجه العلماء العثمانيون من كتابات في شتّى المعارف ذات الارتباط الوثيق باللغة العربية، التي وجدوا فيها العنصر المعاضد للغة التركية، ولعل ما كتبه زيني زاده يؤكّد الحرص التنشئة اللغوية، والسعي إلى تبسيط تعلّم اللغة العربية، والإحاطة بعلومها النحوية والبلاغية والشرعية، والإشارة إلى أن جهود العثمانيين في ثراء العربية لا يقلّ أهمية عن إسهامات الآخرين. Speaking about Zaini Zadeh’s manuscript intitled “EL Fawaid EL Shafiya” aims at highliting the interest of scholars from different races on the Arabic language because its geographical scope is not located to the setting in which it was raised. It has, rather, gone beyond the areas that witnessed a cultural growth and emphasis on the Arabic sciences, besides the role of Islam in this augmentation . This geographical expansion is the legacy produced by Ottoman scholars of various writings tightly connected to Arabic in which the supportive elements were found. Therefore, what Zaini Zadeh has written ensures the importance of the linguistic training, in addition to the attempt to simplify Arabic language learning including the grammatical and rhetorical legal regulations referencing the ottoman’s efforts, which is not less important than the other contributions to enrich the language .

الكلمات المفتاحية: الشافية - زيني زادة - العربية - تعلم - العثماني.


التناص الديني وتطبيقاته في (رسائل الإخوان) لمصطفى صادق الرافعي

مهدان ليلى, 
2021-09-13

الملخص: يعد التناص أحد أهم مفاتيح النصوص بمختلف مجالاتها ومحتوياتها وموضوعاتها التي لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تنشأ دون أنساق لغوية واستشهادات واقتباسات سابقة لها، فالحديث عن النص إنما هو حديث عن مجموعة مفردات متجانسة وعلاقات دلالية مكملة بعضها بعضا تركيبا وبنية تاركا وراءه مقولة انغلاقه، وتاركا المجال لثنائية الكتابة والقراءة، ذلك أن القارىء هو المنتج الفعلي له، ومع ذلك فقد اتسع مفهوم التناصليضحى ظاهرة نقدية جديدة تمتلك آليات وتقنيات حددها النقاد والتي انتقينا منها ماجاء به محمد بنيس الذي كشف فيها علاقة النص الغائب بالحاضر، فماهي هذه الآليات؟ وكيف وظفها الرافعي في رسائله؟ وهل لها أن تكشف للمتلقي مراميها؟

الكلمات المفتاحية: التناص، النص، الامتصاص، الاجترار، الحوار، الاقتباس


الشعر النسوي في موريتانيا بين الأصالة والتحديث ( الشاعرة مباركة باته بنت البراء نموذجا، دراسة إيقاعية)

سويسي زهية, 
2021-10-07

الملخص: يعالج هذا البحث قضية مهمة، وهي تجليات تيمة الشعر النسوي في موريتانيا بين الأصالة والتحديث، وقد أنجبت الساحة الشعرية الموريتانية شاعرات كان لهن التأثير الكبير في الحركة الشعرية العربية، أبرزها الشاعرة (مباركة باته بنت البراء) التي وجدت نفسها وجها لوجه مع الواقع الجديد للشعر العربي الحديث، معبرة من خلاله عن قضايا المجتمع الموريتاني، وهو موضوع لم تتناوله الدراسات النقدية الموريتانية الحديثة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الشعر النسوي في موريتانيا مازال - في نظرنا- بحاجة إلى دراسة نتخذها المنطلق والمرجع، وتقتصر حدود محاولتنا على استنطاق بعض الأمثلة وتقديم ملاحظات الهدف منها إثارة فضول معرفي قد يفضي إلى دراسة علمية رصينة.

الكلمات المفتاحية: شعر؛ نسوي؛ موريتانيا؛ تحديث؛


الغة العربية بين الواقع و التطلّعات

دحماني نادية, 
2021-10-07

الملخص: العالم اليوم فضاء تتحرك فيه الأشياء والأفكار بسرعة مذهلة، متجاوزة الكثير من الثقافات المحلية، واللغات التي لا تواكب ركب الحضارة، و اللغة العربية بما تمتلكه من مقوّمات، تحاول الصّمود بفضل جهود الغيورين على قوميتهم، الواعين بضرورة الانفتاح على العالم، و مجابهة الظروف بدل الانزواء. و هذا الموضوع أخذ نصيبا لا بأس به من الاهتمام لدى الباحثين والمجامع اللغوية، بهدف حماية اللغة العربية. و يأتي هذا البحث لإجراء دراسة موضوعية تحليلية يعرض فيها مكانة اللغة العربية و مزاياها، و كذا وضعها الراهن وأهمّ إنجازاتها، ثمّ أهمّ المشاكل التي تعترض ترقيتها، و الحلول المقترحة لحلّ الأزمة، و على رأسها الإرادة السياسية، والاهتمام بتكوين الإنسان، والتعايش السلمي بين اللغات. Abstract: The world today is a space where things and ideas move at an amazing speed, surpassing many local cultures and languages which do not convey progress. And the Arabic language, with its components, tries to confronting circumstances instead of isolation. This topic has taken on great importance, with the aim of preserving the Arabic language. Therefore, this research aims to demonstrate its strengths, its current situation, the problems that hamper its development, as well as the solutions proposed to solve the crisis, starting with political will, human formation, and the peaceful coexistence between multiple languages.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; اللغات ; حماية اللغة ; مشاكل اللغة ; Arabic language ; Languages ; Language problems ; Language protection


حضور السيناريو في الرواية

مودع سليمان, 
2021-10-12

الملخص: ملخّص: تسعى هذه الدراسة إلى رصد حضور السيناريو في الرواية من خلال اعتماد المنهجين المقارن والسيميائي ذلك بتتبع الظاهرة وآليات واشتغالها. ووجدنا أن عملية استفادة الرواية الحديثة والمعاصرة من فنيات السينما كانت عظيمة وعميقة في مغامرة الكتابة الروائية . فحضور السيناريو في الرواية يتوقف على تواتر المظاهر المرئية. تتنوع فيها الأماكن وزوايا الرؤية والأصوات،والحركة والألوان والإضاءة.فعندما تتناثر الأفكار لابد من النظر في الآليات التي تقيم تناغما بين المفكك والمبعثر وإيجاد منطق جامع لها في جماليات تستند إلى حبكة تجعل المتلقي يعيش عالما متماسكا فنيا بفوضاه تقدم فيه الأحداث متناثرة تعكس رؤية للعالم في فضاء ممتد ومتنوع يتراوح بين بالماضي والحاضر والوصف والحدث المشهدي . Abstract: This study seeks to determine the presence of the script in the novel by adopting a comparative approach that tracks the phenomenon and its functioning mechanisms. The benefiting process of the modern and contemporary novel from the techniques of the cinema has been great and profound in the adventure of fiction writing and in trying to employ the pen and vision, thereby replacing the camera lens. The reflecting a vision of the world in an extended and varied space that ranges between the past and the present, the description and the scenic event.

الكلمات المفتاحية: السيناريو ; الرواية ; عدسة كاميرا ; رؤية العالم ; Script, novel ; camera lens ; world vision


المقاربة اللسانية للنص القرآني في كتابات محمد أركون

شريف رضا, 
2021-02-28

الملخص: تعالج هذه الدِّراسة واحدةً من القضايا التي اشتغل عليها فكر محمَّد أركون، وهي المقاربة اللِّسانية للنَّصِّ القرآنيِّ، باعتبارها نقطةً مفصليةً ضمن المشروع الأركوني الباحثِ عن تشييد قراءة معاصرة للقرآن، لأجل تجاوُز القراءات الأرثوذكسية المنغلقة، فتناولت دوافع القراءة اللِّسانيَّة للخطاب القرآنيِّ ومرتكزاتها، مع تقديم قراءةٍ نقديةٍ تستهدف فهم الخطاب الأركوني في هذا السِّياق. This study deals with one of the issues that occupied the thought of Muhammed Arkoun, which is the linguistic approch to the quranic text. As a pivot point with in the arconian project that seeks to construct a contemporary reading of the Quran in orders to by pass clossed orthodox readings. I dealt witch the motives and foundations of the linguistic reading of the quranic discourse while providiny a ecritical reading aimed at understanding the arconian discourse in this context.

الكلمات المفتاحية: المقاربة اللِّسانية؛ النَّص القرآنيُّ؛ القراءة الأرثوذوكسية؛ القراءة المعاصرة. ; Linguistic approch – Quranic text- Orthodox reading– Contemporary reading.


جهود اللغويين الجزائريين وأثرها في الدرس التراثي الصرفي العربي -القرن الحادي عشر إلى منتصف القرن العشرين الميلادي-

زغبيب غنية,  مزهود سليم, 
2021-10-12

الملخص: ملخّص: عُني اللغويون الجزائريون العرب والمسلمون عناية فائقة بخدمة اللغة العربية، فازدهرت كثير من العلوم اللغوية، وأبرزها علم الصرف، ومن أبرز هؤلاء العلماء: الزواويّ، صاحب أوّل ألفيّة في الـنحو والصرف؛ وأطفيش، والفكون، مخلفين وراءهم كنوزا لغوية ثمينة من المؤلفات المفيدة في علم الصرف والنحو. يهدف هذا المقال إلى إبراز إسهام الدرس اللغوي الصرفي الجزائري في ترقية اللغة العربية، من خلال المسار التاريخي لعلم الصرف العربي في الجزائر بين القرن الحادي عشر ومنتصف القرن العشرين الميلاديين، ومنْ ثَمَّ إبراز المكانة الكبيرة لعلماء الجزائر في شرح وتبسيط قواعد علم الصرف العربي. كلمات مفتاحيّة: اللغة العربية؛ الصرف العربي؛ التراث؛ ألفية. Abstract: Arab linguists have been interested in the Morphology and Grammar of the Arabic language. Algerian scientists and scholars were interested in linguistic studies, especially the science of morphology, as like as: (Zawawi), the author of the first (Alfiat) in grammar and morphology. This article aims to explain the participation of the Algerian morphological linguistic lesson in the Arabic morphology from Eleventh to mid-twentieth century AD, which indicates the great position that Algerian scholars in explaining and simplifying of morphology lesson Keywords: Arabic language; Arabic Morphology ; Heritage; ALFIAT.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; الصرف العربي ; التراث ; ألفية ; Arabic language ; Arabic Morphology ; Heritage ; ALFIAT


استنطاق الدلالة في معلقة امرؤ القيس -شواهد من حروف المعاني الثنائية- Questions about the semantics of the poem Imru 'al-Qais - model of letters of binary meanings -

بن جرميخ يوسف, 
2021-06-21

الملخص: ملخص البحث: حروف الجر واحدة من حروف المعاني التي تؤثر في الكلام تبعا للمعنى المراد إيصاله وتبعا لموقعها في سياق الكلام، فَتُغير المعنى أوتقويه بحسب الدلالة التي تحملها وبحسب هدف المُخاطب في تمرير رسائله ، والبحث دراسة في الأثر الدلالي لحرفي "من" و"في" في الشعر العربي وتحديدا في المعلقات أين تخَيَّرنا معلقة امرؤ القيس باعتبارها من اللبنات الأولى والمصادر القديمة للغة العربية ومنابع الاستشهاد. الهدف كشف طريقة استعمال الشاعر الجاهلي لحروف الجر وطريقة دورانها في الكلام، وهل هي ذاتها في الوقت الحالي أم اختلف الاستعمال؟ وهل اعتمد الشعراء القدامى كما تناقلت بعض كتب النحو التناوب بين الحروف في نقل المعاني أم حافظوا على المعنى الأساس للحرف؟ لنخلص في الأخير لنتائج أبرزها أن حروف الجر استعملت بمعناها الأساس وإن كان التناوب متاحا في سياق الشواهد الشعرية. Abstact: Presentations have a direct impact on the meaning of the dialect by its function and its location in the sentence they can change or strengthen the senses depending on the speaker in order to get his message across. Our study starts with the meaning of preposition Min and Fi in Arab poetry such as the poem by Imrou el kais considered to be one of the oldest and richest of the resources of Arabic literature in one past and its use elsewhere. The question poses and what the preposition or does it the same function in the current verbose exchanges and is what the ancient poets based on the alternation and the significant impact of the propositions in the ancient tales where they keep the meaning. and use. Finally, we conclude with the most important results that prepositions are used in their basic sense, and that alternation is available in the context of poetic evidence.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حروف الجر، الشعر، النحو، الدلالة، الخطاب ; Key words: prepositions, poetry, grammar, connotation, discourse


دلالة اللّغة بين الثابت والمتحول في المجتمع

خطوي العيفة,  خطوي العيفة, 
2022-03-02

الملخص: ليست اللّغة جثة هامدة أو ساكنة بحال من الأحوال بالرغم من أنّ تقدمها يبدو بطيئا في بعض الأحايين .بل هي كائن حي يعيش على ألسنة المتكلمين به ، وحياة اللّغة لا تسير على وتيرة واحدة ، حيث نجد فيها الأحداث والأطوار التي تمر بها ، فتفقد بعض الكلمات أو تزيدها أو تغيرها ، أو تفقد بعض الأصوات نهائيا ، ذلك أنّ الألفاظ لم تخلق لتحبس في خزائن من الزجاج أو البلور ، فيراها الناس من وراء تلك الخزائن ، ثمّ يكتفون بتلك الرؤية العابرة . ولو أنّها كانت كذلك لبقيت على حالها جيلا بعد جيل ، دون تغير أو تحول . ذلك لأنّ اللّغة عرضة للتطور المطرد في مختلف عناصرها ، أصواتها وقواعدها ومتنها ودلالاتها . فبذلك عرف المجتمع البشري اللّغة منذ نعومة أظفاره ، فهي تقاس بعمر الإنسان منذ وجوده على هذه الأرض ، لأنّها ظاهرة اجتماعية ارتبطت بالإنسان وميزته على غيره من الكائنات الحية الأخرى ، لذا فإنّ اللغة والمجتمع ظاهرتين متكاملتين لاستمرار الحياة وتقدمها . abstract Language is not a dead body or static in any case, although the progress seems slow at times, but it is an organism living on the year of speakers and the life of the language does not go at a single pace where we find events and phases through which lose some words or increase or change or lose Some voices definitively that the words were not created to be locked in glass cabinets or crystal people see behind those lockers and then content with that transient vision, although it was so remained the same generation after generation unchanged or transformed because the language is subject to steady development in its various components And its rules and Matnah and significance, so Ar In human society, language since childhood is measured by the age of man since his presence on this earth because it is a social phenomenon associated with man and its advantage over other living things, so the language and society are complementary phenomena to continue and progress.

الكلمات المفتاحية: الدلالة اللغة الثبات التح ; ل


التناص في الشعر الجزائري المعاصر- يوسف وغليسي أنموذجا

دندوقة فوزية, 
2021-09-13

الملخص: يعد التناص واحدا من المصطلحات النقدية المستحدثة في الأدب، والتي لاقت رواجا كبيرا لأسباب مختلفة، أهمها أنه يهدف إلى تقديم تصورات جديدة بالمقام الأول، أكثر مما يهتم بدحض التصورات الراسية في ميداني الأدب والنقد. فلم يعد النص مع هذا المفهوم مجرد عبارات يلفظها الناص، بل هو تلاحم وتواشج جملة من النصوص تصنع بناء لغويا وأدبيا متميزا، كما ينم من ناحية ثانية عن ثقافة واسعة يمتلكها الأديب، وهذا ما سنكشف عنه في هذا المقال، الذي يحاور عالما شعريا متميزا للشاعر الجزائري المعاصر يوسف وغليسي. Intertextualityis a modern criticaltermthat has gainedgreatpopularity in literaturebecauseitaims to present new perceptions more thanitisconcernedwithrefuting the vertical perceptions. The textis not just expressions thatweutter, but rather the cohesion of a group of textsthatcreates a distinct linguistic structure, as itindicates a wide culture that the writerpossesses, and thisiswhatWewillrevealit.

الكلمات المفتاحية: التناص؛ النص؛ البناء؛ الشعر.


المنتج الدلالي للأبعاد الصوفية في الشعر الجزائري المعاصر

طرافي عمر, 
2021-12-21

الملخص: الملخص : تجلى الخطاب الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر بدلالات عميقة تعكس تجارب الشعراء في تقصّي غموض الذات وفردانيتها ، وتهدف إلى كشف عمقها اللامتناهي طلبا للحقيقة المغيّبة ، فأضحت أعمالهم الشعرية متسمة بالإيغال في عوالم الصوفية والرمزية ، ولدراسة هذه الدلالات ، والسعي للنفاذ إلى روح التجربة الشعرية الصوفية الجزائريــة وإبراز خصوصياتها إن على مستوى الرؤيا ، أو على مستوى البناء الفني، تم انتقاء نصوص شعرية جزائرية معاصرة ، قمنا بالبحث في آليات اشتغال الدلالة الصوفية في البنية العميقة على المنتج اللغوي والرؤيوي لهذه النصوص ، وبالاشتغال على المستوى الدلالي بمختلف الآليات الأسلوبية كالحقول الدلالية و التناص و أسلوب التقابل والثنائيات الضدية ، برزت لنا الأبعاد الصوفية في تلك الدلالات ذات التعدد الرؤيوي و الإطلاق الدلالي في أنساق متضادة لها صلة بالكون وانسجامه . Abstract: The Contemporary Algerian poetry presented the Sufi discourse with profound connotations. These connotations reflects the different experiences of poets in their journey to discover the self. This journey aims to uncover the aims to reveal the infinite meaning in order to reach the covered reality. Hence, the works of these poets is full of use of Sufi symbols and other symbolic language. To be able to investigate this symbolic language, and analysing this mystical poetry, some texts are chosen for this purpose. In this analysis, I will explain some features, both in the meaning and in the style. I will also investigate the semantics of these texts, intertextuality, juxtaposition, binary oppositions, Through this, we found that these semantics has Sufi perspectives. These semantics has a relationship with the universal in a harmonic way.

الكلمات المفتاحية: Semantic; Discourse; Sufi; Contemporary; Poatry. ; الدلالي ؛ الخطاب؛ الصوفية؛ المعاصر؛ الشعر.


الفهم القرائي في ضوء المقاربة النصية في السنة الخامسة ابتدائي

رعاش المبارك,  بوحملة عمر,  حمادي أمال, 
2022-04-23

الملخص: نتطرّق من خلال هذا الموضوع إلى بعض المفاهيم المتعلِّقة بالمقاربة بـ: الفهم القرائي في ضوء المقاربة النصية في السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المناهج الدراسية في مختلف مراحل التعليم على ضوء الآليات النظرية والتطبيقية لتفعيل العملية التعليمية من المنظور الجديد واكتساب المعلم لممارسة العملية التعليمية لرفع المردود اللغوي عند المتعلم. ونروم من خلالها إلى بسط الرؤية حول المفاهيم البيداغوجية من خلال المقاربات التعليمية في منظومتنا التربوية، من خلال عرض دراسة تطبيقية.

الكلمات المفتاحية: الفهم القرائي؛ المقاربة النصية؛ السنة الخامسة ابتدائي.


صيغ الفعل الثلاثي المزيد في تفسير التحرير والتنوير

علوش مرسلي, 
2021-12-02

الملخص: إنّ تفسير ابن عاشور من التفاسير المهمة ، إذ يعتبر من التفاسير اللّغوية الرائدة في عصره ورافدا من روافد فهم القرآن حيث جمع مختلف أصناف المعرفة، ، فابن عاشور يتوقف عند كثير من الصيغ في القرآن الكريم ليخلص الى دلالتها في السياق مستفيدا من التراث الصرفي والبلاغي ومضيفا اليها خبرته العلمية وذوقه الدلالي ،وجريا على هذا الاهتمام وجدنا لصاحب التحرير نظرات في دلالات الصيغ الصرفية المختلفة بما يصلح أن يفرد له بحث مستقل ،ولمّا كان كذلك، رأيت ان أبحث عن موضوع قرآني أتوج فيه هذا المقال المعنون ب" صيغ الفعل الثلاثي المزيد في تفسير التحرير والتنوير". ولابد للباحث من معالم وأسس ينطلق منها، وطريق توصله إلى تلك المقاصد القرآنية، فكانت أقرب الطُّرق لذلك الانطلاق من المباني والقوالب والصيغ وتنوعها وتعدّدها لفهم المعاني وكيفية إيضاحها. The interpretation of Ibn Ashur is one of the important interpretations, as it is considered one of the leading linguistic interpretations of his time and a tributary of the understanding of the Qur’an as he collected various types of knowledge. Ibn Ashour stops at many formulas in the Holy Qur’an to conclude their significance in the context, taking advantage of morphological and rhetorical heritage and adding to them His scientific experience and semantic taste, and based on this interest, we found the editor-in-chief with insights into the semantics of the different morphological formulas in a manner suitable for him to be singled out for independent research, and when he was so, I saw that I search for a Qur’an topic in which I culminate this article entitled “Three-verb formulas more in the interpretation of editing And enlightenment. " The researcher must have milestones and foundations from which to proceed, and a way to reach those Qur’anic aims, so the closest ways to that start were buildings, templates, and formulas, their diversity and multiplicity, to understand the meanings and how to clarify them.

الكلمات المفتاحية: الصيغ- الفعل- الثلاثي- السياق- التفسير


مفهوم المصطلح القرآني وخصائصه

مقراني عادل, 
2021-06-08

الملخص: ملخّص: يتناول البحث مسألتين مهمتين يرتكز عليهما المصطلح القرآني ،وهما: مفهومه وخصائصه، فأما الأولى فقد تطرقت فيها لمفهوم المصطلح القرآني من خلال جمع أقوال المتخصصين وتحليلها مبينا القدر المشترك والمختلف بين هذه المفاهيم ،ثم بينت حكم تسمية المصطلح القرآني بين المجيزين والمانعين وبعدها نقلت من أقوال العلماء ما يدل على اعتبار المصطلح القرآني، وأما الثانية فكان لتجلية خصائص المصطلح القرآني، وقد اقتصرت على خصيصة المصدرية، وخصيصة الاعجاز، والخصائص الدلالية . ومن نتائج البحث المتوصل إليها: أن المصطلح القرآني يختلف عن غيره من مصطلحات العلوم والمعارف المختلفة؛ هو متفرد من جهة مصدره ومقصده، كما أنه ذو دلالة وظيفية دينية تعبدية،منسجم مع المقصد الهدائي العام للنص القرآني، والمقصد السياقي الخاص به. الكلمات المفتاحية: المصطلح القرآني ، دراسة، المفهوم، الخصائص. Abstract: The paper addresses two important issues on which the term is based, They are: its concept and characteristics, The former dealt with the concept of the Quranic term by gathering and analysing the opinions of specialists and by determining the common and diffèrent fate of those concepts, It then indicated the provision of the nomenclature of the Quranic term between permissibility and prohibition, And then scientists launched the Quranic term, Then I quoted the scholar's opinion as indicating that he was considered ; The second was to illustrate the characteristics of the Quranic term, It has been limited to the privatization of the source, and disability attributes, semantic characteristics. Research findings include: The Quranic term is not the same as a different science and knowledge term; It is unique in its source and purpose and has a religiously servile functional connotation. In line with the general calligraphy and contextual intent of the Quranic text. Keywords : Quranic term, study, concept, characteristics

الكلمات المفتاحية: المصطلح القرآني ; دراسة ; المفهوم ; الخصائص


الأفضية الذّهنيّة في "المنقار والبؤبؤ" من قصص " ذكريات من مواجع على ضفاف عدن" لعبد الرّحمن بن يونس

بوخاتمي زهرة, 
2021-12-16

الملخص: ملخّص: انصرفت الدّراسات اللّسانياتية في العصر الحالي لمقاربة الذّهن وآليات اشتغاله، للتبلور على الرّكح اللّغوي للّسانيات العرفانيةCognitive linguistics بما تحمله من شجون معرفي أو روحاني أو كليهما في نفوس بعض الباحثين، أو قد تُستدرَك بشيء من التّحسّر والرّفض لما يشوبها من غموض بدء بالمصطلح إلى مدلولاته المعرفية ومضامينه العلمية. كما تبنّت اللّسانيات العرفانية طروحات مفاهيمية مستحدثة في شكل نظريات وآليات تعمل على مقاربة البنى اللّغوية من منطلق علاقة اللّغة بالذّهن من قبيل جورج لايكوفG. Lakoff ، راي جاكندوفR. Jakendoff، شارل فليمورCh. Fillmore وجيل فوكونييه G. Fauconier...... إنّ نظرية الأفضية الذّهنية the mental spaces إحدى النّظريات المنبجسة عن الدّراسات العرفانية، للباحث جيل فوكونييه G. Fauconier، تمثّل منوالا تداوليا عرفانيا متطوّرا، والذّي من شأنه فكّ الإبهام عن العديد من المفاهيم التّداولية من خلال تطبيق مقاربة عرفانية، فما مقترحات هذه النّظريّة؟ وما سبل استثمارها في سبيل فكّ شفرات الخطاب القصصي أي ما مدى مساهمتها في تأويل الأبنية اللّغوية؟ Abstract By now, Linguistic studies is focused on approaching the brain and its functioning mechanisms, though to evolve upon cognitive linguistics that withholds both cognitive and spiritual sides, or It may save what remains with some regret and rejection caused by the ambiguity starting from the term to its connotations and scientific content. Cognitive linguistics has also adopted contemporary conceptual propositions in the form of theories and mechanisms that approach linguistic structures from the standpoint of the relationship of language to the brain, such as George Lykoff G. Lakoff, Ray Jakindoff. Jakendoff, Charles Flemore, Ch. Fillmore and G. Fauconier.. The theory of mental spaces is one of the cognitive linguistics theories set by the researcher Gilles Fauconier, it represents an advanced cognitive pragmatic method that manages to deliberate many pragmatics concepts through applying a cognitive approach. Then, what are the proposals of this theory? How can this theory be invested in understanding and interpreting the meaning of linguistic structures? linguistics, mental space theory, deliberative function, referral function, mental space What are the proposals of this theory? How can this theory invested in understanding and interpreting the meaning of linguistic structures?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية اللّسانيات العرفاينة، نظريّة الأفضية الذّهنية، الوظيفة التّداولية، الوظيفة الإحالية، الفضاء الذّهني، العوالم الممكنة والعوالم الافتراضية، .... ; Key words: Cognitive linguistics, mental space theory, deliberative function, referal function, mental space, real worlds and virtual worlds


مظاهر الاستلزام الحواري في مقامات الحريري البصري، "مقاربة تداولية"

فلفول هشام,  العلوي شفيقة, 
2021-10-12

الملخص: يُعتبر الاستلزام الحواري أبرز الظّواهر التي تميِّز اللغات البشرية الحية، وأحد المبادئ الأساسية للسانيات التداولية، وهو آلية من آليات صنع الخطاب تؤسّس لنوع من التواصل والتفاعل غير المعلن أو الضمني بين المتخاطبين، ويهدف هذا البحث إلى تفسير وتحليل هذه الظاهرة اللغوية وتطبيقاتها وفق مبادئ جرايس (مبدأ الكم، النوع، العلاقة، الحال) على مقامات الحريري، ليتوصل البحث إلى غنى المقامات بالمعاني الضمنية طبقا لما قيل في بنية الخطاب ووفقا للسياق الذي وردت فيه، وهو ما جعلها تتبوأ مكانة لغوية وفنية هامة، وذلك لما تحويه من فصول لغوية متعددة، وفضاءات متنوعة لهذه الظّاهرة اللغوية. Conversational implicature is the most prominent phenomenon that characterizes living human languages, and one of the basic principles of pragmatics linguistics, it is a mechanism for making discourse that establishes a type of communication implicit interaction between the speakers, the but of research is to analysis this linguistics phenomenon according to cooperatives principles of Grace on the maqamat El-Hariri, in order for the research to reach of its with the implicit meanings according to the context. And thus presented a big mater literary and linguistic.

الكلمات المفتاحية: الاستلزام والحريري ; محادثة ; تواصل ; مظهر ; implicature and Elhariri ; communication ; conversation ; aspect


أهمية التفكير الرياضي في دراسة اللغة

مربوحي سميحة, 
2021-12-21

الملخص: ملخّص: )نُحاول من خلال هذه الورقة تسليط الضوء على أهمية التفكير الرياضي في دراسة اللغة ، انطلاقا من التركيز على ماهية التفكير الرياضي الذي يُعد من أهم أنماط التفكير العلمي بل ونموذجًا للفكر الإنساني في أرقى مستوياته وذلك للدقة واليقين والعموم التي تمنحها الرياضيات لمختلف العلوم والفنون ، بحيث أصبح من الضروري على الساعي وراء اليقين أن يستخدم الرياضيات و التفكير الرياضي ، سواء كان هذا الساعي متخصصا في العلوم التجريبية كعلم الفيزياء والكيمياء وعلم الفلك ...أم في العلوم الصورية العقلية كعلم المنطق أم في العلوم الإنسانية كعلم التاريخ وعلم النفس والاقتصاد والجغرافيا وعلم الاجتماع وعلم اللغة وغيرها من العلوم . ففي علم اللغة مثلا نجد أن صياغة المفاهيم اللسانية في قالب رياضي كان له دور بالغ الأهمية في ما بات يطلق عليه حوسبة اللغة . Abstract: This paper attempts to shed light on the importance of mathematical thinking in the study of language, starting from the focus on what is mathematical thinking, which is one of the most important types of scientific thinking and even a model of human thought at the highest levels, in the sense that it has the ability to give accuracy and certainty to various sciences and arts. It became necessary for those seeking a certainty to use mathematics and mathematical thinking, whether it was specialized in experimental sciences such as physics, chemistry and astronomy, or in the formal mental sciences such as logic or in humanities such as history, psychology, economics and geography. In linguistics, for example, we find that the formulation of linguistic concepts in a mathematical form has played a very important role in what has come to be called language computing.

الكلمات المفتاحية: التفكير الرياضي ; ح ; سبة اللغة ; تعليمية اللغة


التجار العرب الأوائل في الصين للمستشرق تاديوش ليفيتشكي

طايبي زيد, 
2021-12-22

الملخص: ملخّص: يهدف هذا البحث لإبراز البدايات الأولى للعلاقات العربية الصينية والتأريخ لها، حيث يتفحص الإشارات الأولى التي أوردتها المصادر التاريخية عن هذه العلاقات، ليصل في نتائجه إلى معطيات تاريخية ثابته حول نوع وحجم المبادلات التجارية بين الصين والبلاد العربية في العصور الوسطى. يعتمد هذا البحث على منهج المقارنة بين معطيات المصادر العربية مع معطيات المصادر الصينية، مستعينا كذلك بمعطيات المصادر الفارسية، باعتبار الخليج الفارسي منطقة عبور فاصلة بين الطرفين ساهمت نخبه في التأريخ لهذه العلاقات، كما يستعين البحث بالدراسة الطبوغرافية للمسلك البحري الذي اعتمده البحارة العرب والصينيين في مبادلاتهم التجارية. Abstract: This research aims to highlight the early beginnings of the Arab-Chinese relations and their history, where he examines the first references cited by historical sources of these relations, to conclude consistent historical data on the volume and size of trade exchange between China and Arab countries in the Middle Ages. This research relies on the methodology of comparing the data of the Arab sources with the data of the Chinese sources, using also the data of the Persian sources, considering the Persian Gulf a separation zone between the two parties whose scientific elites contributed to writing the history of these relations, the research also uses the topographical study of the maritime route, which was adopted by the Arab and Chinese sailors in their trade exchanges.

الكلمات المفتاحية: الصين ; شبه الجزيرة العربية ; المسالك البحرية ; العلاقات التجارية ; الرحالة العرب ; حركة الملاحة


التشكيل الرّمزي وانفتاح الدلالة في ديوان يطوف بالأسماء لعبد الله العشي

بوزمام نسيمة,  ذوادي بلقاسم, 
2021-05-23

الملخص: تروم هذه القراءة النقدية لديوان "يطوف بالأسماء" للشّاعر الجزائري عبد الله العشي إلى رصد تجليات التشكيل الرمزي في الديوان وأنماطه من خلال مُحاولة تتبع آلية التشكيل الرّمزي في هذا الديوان، والوقوف عند هذه الرّموز التي خلقت عنصر الجماليّة في الخطاب الشّعري عند عبد الله العشي من خلال انفتاح نصّه على كم هائل من الدلالات التي تجعلً القارئ في رحلة بحث دائم عن حقيقة هذه الرّموز؛ ذلك إنَّ أهم ما يُميّز النصوص الشّعرية الصوفيّة هو اتساع مساحة الرّمز فيها، ما يجعلُ النص الشّعري الصوفي ينفتحُ على عوالم التأويل وتتعدد فيه القراءات. This critical reading of the poet “Circulating in Names” by the Algerian poet Abdallah Al-Ashi aims to monitor the manifestations of the symbolic formation in the Divan and its patterns by trying to trace the mechanism of the symbolic formation in this divan, and to stand at these symbols that created the aesthetic element in the poetic discourse of Abdullah Al-Ashi through The openness of his text to the tremendous number of connotations that make the reader on a permanent search for the truth of these symbols.This is because the most important characteristic of the Sufi poetic texts is the wide area of the symbol in them, which makes the Sufi poetic text open to the worlds of interpretation and the multiplicity of readings in it.

الكلمات المفتاحية: الرمز؛ الانفتاح؛ الشعر الصوفي؛ الدلالة؛التأويل ; symbol; openness; Sufi poetry; indication; hermeneutics.


جماليّة المختزل وشعريّة القصّة القصيرة جدا في مجموعة «قلبها التّاسع» للقاصّة العمانيّة " ليلى البلوشي".

ولد يوسف مصطفى, 
2021-12-02

الملخص: في مجموعة " قلبها السّابع" للمبدعة "ليلى البلوشي " اقتحام لسرديّة الاختزال واستظهار محكم للّغة المكثّفة، تفترض الممكن الجماليّ وتؤسس لحوار المتعة بلفتات تعبيريّة عميقة الدّلالة؛ تؤرخ فنيا للهمّ الدّاخليّ والوضعيّات المتدنّية للإنسان الحديث. في اختيار القاصة للمختزل الأقصوصيّ غامرت في جنس القصّة القصيرة جدا الذي مازال في طور التّنظير الجنينيّ، ولكن قدرتها الواضحة على تطويع المعاني الشّاردة والأنفس التّائهة وتحويلها إلى مكتسبات فنية وكائنات جمالية حافلة بالسّخرية الانتقادية، واللّغة الرّاقيّة جعلت منها قوة ضاربة لسّردية الاختزال في متخيل الكتابة النّفسية تحديدا.

الكلمات المفتاحية: سرديّة الاختزال، اللّغة المكثّفة ، الكتابة النّفسية ،القصّة القصيرة جدا.


الغموض وتناثر المعنى في ديوان" أغاني مهيار الدمشقي" لـ أدونيس

حجاز حياة, 
2022-03-09

الملخص: تروم هذه الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي تسليط الضوء على أخص خصائص ما بعد الحداثة الشعرية ألا وهي ظاهرة الغموض؛ التى شكلت معمارية القصيدة العربية المعاصرة، وتكون بذلك قد هربت من التقليّد إلى التجديد واتجهت بهذا البناء إلى منبع الاختلاف، فالشاعر المعاصر وهو يكتب قصيدته يتطلع إلى ما ستكون عليه قصيدته لا إلى ما كانت عليه وهو ما يتيح للشعر الاستمرارية والتنوع وفق رؤية لا حدود لها مستمدة من تصور الذات الشاعرة، مانحاً القصيدة حريتها ومغامرتها في تجاوز النمطية والتحجر. القصيدة ما بعد الحداثية تأسر القارئ الناقد وتلقي به على ضفاف المجهول ليمارس معها لعبة مطاردة الدلالات العصية الرافضة للقراءة الأحادية. فهل بإمكان القارئ القبض على جماليات المعني في ظل تعاليه ؟

الكلمات المفتاحية: الشعر، ما بعد الحداثة، الدلالة، الغموض


مظاهر المنهج الوظيفي في تعلم القواعد في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (الجيل الثاني )

بركات مبروك, 
2022-03-09

الملخص: يهدف المقال إلى الوقوف عند بعض تجليات المنهج الوظيفي في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي ( الجيل الثاني ) من خلال أنشطة القواعد النحوية والصرفية والإملائية، والكشف عن المقاربات التي رفدت هذا المنهج . ونخلص في نهاية البحث إلى أبرز النتائج: - إن المنهج الوظيفي يعمل على توظيف المتعلم لمكتسباته، لئلا تبقى معلومات مخزونة فحسب . - اعتمد الكتاب مقاربات عديدة أسهمت في تغذية هذا المنهج في الكتاب ومنها : المقاربة النصية وبيداغوجيا الإدماج ونشاط المشروع أيضا . This research tries to thrash one of the methods used in teaching and learning ,namely the functional method in a school book,begining from this question:what are the aspects of the functional method and what are its influence on learning grammatical and orthographical rules in fourth primary class arabic book. This sheet wants to put the light on some of the aspects of functional method in the mentioned book

الكلمات المفتاحية: التعلم ; قاعدة ; التركيب ; الصرف ; الإملاء


المقاربة التّواصليّة من التّنظير اللّسانيّ إلى الفعل التّعليميّ التّواصل اللّغويّ اللّفظيّ في السّنة الثّالثة متوسّط أنموذجا

دحماني عبد الحفيظ,  ولهاصي نجيدة, 
2021-11-18

الملخص: ملخّص: تتناول هذه الدّراسة مقاربة من المقاربات الّتي اُستثمرت في حقل تعليم اللّغات وتعلّمها وهي المقاربة التّواصليّة، بداية من التّنظير اللّساني لها إلى تطبيقها التّعليميّ. وكان ذلك بالتّركيز على الأبعاد التّعليميّة لنظريّة التّواصل في اللّسانيات من جهة، وعلى المرجعيّة اللّسانيّة للمقاربة التّواصليّة من جهة أخرى. أمّا الجانب التّطبيقيّ فعمدنا فيه إلى وصف وتحليل واقع تعليم التّواصل اللّغويّ اللّفظيّ متمثّلا في ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسّط. ومن النّتائج المتوصّل إليها ضرورة التّركيز أثناء تعليم اللّغة على غايتها الأساسيّة وهي التّواصل؛ حتى لا تبقى اللّغة بالنّسبة للمتعلِّم مادّة تعليميّة لا تمتّ إلى واقعه المَعيش بأدنى صلة، ولا تتمظهر في مواقفه التّواصليّة اليوميّة. Abstract: This study looks at one of the many approaches that have been invested in the field of language education and learning, and that is communicative approach, from the linguistic theory to the educational application. This was by focusing on the educational dimensions of communication in linguistics on the one hand, and on the textual reference of the communicative approach on the other. On the practical side, we described and analyzed the reality of verbal communication education in the field of Phonem understanding and production at the third year of middle school. One of the results is that language education needs to focus on its primary purpose.i.e:communication; So that the language does not remain an educational material that does not relate to the living reality and does not appear in his/her daily communicative situations Keywords :communicative approach; linguistics; language didactics; verbal linguistic communication; third year of middle school.

الكلمات المفتاحية: المقاربة التّواصليّة ; اللّسانيات ; تعليميّة اللّغات ; التّواصل اللّغويّ اللّفظيّ ; السّنة الثّالثة متوسّط


سیمیاء الإستهلال فی روایات الحبیب السائح

مصمودي رتیبة, 
2021-12-21

الملخص: یهدف مقالنا إلی تحلیل الإستهلالات الروائیة سیمیائیا في أعمال الروائي الحبیب السائح، نظرا لأهمیتها في إستقطاب القراء وتشویقهم لما هو آت، فالنص السردي لم یعد مرآة عاکسة للأحداث الواقعة، بل رؤیا من زاویة أخری تخضع لمستویات التلقي والتأویل. ومنه نستخلص مدی تأثیر الإستهلالات علاماتیا في نجاح العمل السردي، وفق أنواع یجري توظیفها حسب خصوصیة القصدیة وملکات المبدع. Our article aims to analyze the narrative inceptions semiologically, in the works of the novelist Al Habib Sayah, due to its importance in attracting readers and their interest in what is to come. From this, we deduce the effect of semantic inceptions on the success of the narrative work, according to the types that are employed according to the specificity of intentionality and the talents of the creator.

الكلمات المفتاحية: semiotic; inception; novelist; types; use.


الصيغ الصرفيّة الدالّة على المشاركة في اللغة العربيّة: دراسة تركيبيّة دلاليّة سياقيّة

قواقزة محمد حسن بخيت, 
2022-03-09

الملخص: تدلّ بعض الصيغ الصرفيّة في اللغة العربيّة على المشاركة، ولكنّ هذه الصيغ قد تدلّ على معان أخرى بالإضافة إلى المشاركة كمبالغة الحدث واستمراره وتكراره وتوكيده. وتدلّ هذه الصيغ على زمن مطلق أو زمن مخصوص: ماض أو حاضر أو مستقبل. وعلى ذلك؛ تهدف الدراسة إلى بيان الدلالات المتنوّعة للصيغة الواحدة التي تدلّ على المشاركة. وتتبّعت الدراسة صيغ المشاركة، وبيّنت دلالاتها المتنوّعة وفقا للقرائن المقاليّة والمقاميّة.

الكلمات المفتاحية: المشاركة، والمبالغة، والزمن، والجّهة، والاستمرار.


القيم المتضمنة في الأناشيد المدرسية في مرحلة التعليم الأساسي السوداني "بالتطبيق على كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى"

دكتور حسان بشير حسان, 
2021-10-12

الملخص: ملخّص: هدفت الدراسة إلى تعرّف القيم المتضمنة في الأناشيد المدرسية في كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بالسودان. تَكوَّن مجتمع الدراسة من محتوى كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى، وبلغ حجم العينة (32) نشيداً مُتَضَمَّنة في هذه الكتب. لتحقيق هدف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. كشفت الدراسة النتائج التالية: بلغتِ القيمُ المُتَضَمَّنةُ في الأناشيد الواردة في الكتب موضوع الدراسة (87) قيمة، أكثرها وروداً في المجال الديني، وأقلها وروداً في المجال الثقافي والمجال الجمالي، وأعلاها تكراراً هي قيمة الإيمان. استحوذ الكتاب الثالث على القسط الأكبر منها، فكانت القيم الواردة فيه أكبر من مجموع القيم الواردة في الكتابين الآخرين مجتمعين. تتمثل الغاية التربوية من تدريس الأناشيد في تزويد التلاميذ بالقيم الرفيعة والمثل والعليا والاتجاهات الإيجابية. Abstract : The study aims to identify the values Contained in school Songs in the Arabic language books that are scheduled for pupils of the first three grades of basic education in Sudan. The study population consists of Arabic language content for the first three grades ; the samples sized (32) is included in these books. To achieve the objective of this study, the researcher uses the analytical descriptive approach. The study reveals the following results: The values contained in the Songs mentioned in the books under study (87) most of them are religious back ground, and the lowest ones in the cultural and aesthetic fields, the most frequent is the value of faith. The third book took the largest part of them; the values contained therein were greater than the sum of the values in the other two books combined. The educational purpose of teaching the Songs is to provide pupils with high values, ideals and positive attitudes.

الكلمات المفتاحية: أنواع الأناشيد؛ أهداف الأناشيد، أهمية الأناشيد؛ السودان. ; Type of Songs; Objectives of Songs; Importance of Songs; Sudan.


معيارية التأريخ للأدب العربي عند كارل بروكلمان Brockelmann’s Criteria on writing History of Arabic Literature

مكيد مسعود, 
2021-07-14

الملخص: موجز: أحيانا يكون رسم الخرائط وضبط الحدود أصعب من اكتشاف المكان نفسه أو حتى صنع الجغرافيا، وهذا هو حال من يريد أن يرسم خارطة طريق لواحد من أكبر وأغزر فروع الثقافة الإنسانية منذ الأحقاب الأولى إلى الساعة، فأدب العرب لا يكاد يضاهيه أي فن أو تراث إنساني أخر وقد اجتمع له رفعة القيمة وغزارة المنتج، حتى أعيا الجُمَّاعَ عن إحصائه وتصنيف تآليفه بعد أن امتزج بكل فن وتعدت معانيه إلى كل مجال. وهو ما صَعَّبَ من مهمة كل جامع أو مؤرخ، وقد زادته آفاق المكان وانتشار اللسان بعدا جغرافيا نَوَّعَ من طبيعته بما جعله يحمل هوية كل جنس على مدار كل زمان وفي كل مكان. هذه مقالة تحاول أن تقف في هذا الإطار المستشكل ذكره على آلية المؤرخ الألماني بروكلمان في رسم خريطة عامة عملية لأدب العرب منذ أوليته حتى العصر الحديث، حيث تستكشف معيارته المقصودة في تحديد فواصل ومفاصل هذا الـتأريخ لمجمل آداب العرب. كلمات مفتاحية: التأريخ - معيار - أدب - تراث Abstract This research paper discuss the main issue of writing a global history of Arabic literature, which is a difficult, complex and challenging task, even to an experienced specialist because of the extent and the diversity of this unique literature over time and places. This study attempts to examine the Brockleman's criteria and his approach to write a broad history of Arabic literature from its beginning until the modern era. This article in fact focuses on the specific intervals and categories that brockelmann exercised and improved to achieve his complete brilliant project about history of Arabic literature. Keywords: Criterion, historiography, Arabic Literature.

الكلمات المفتاحية: التأريخ - معيار - أدب - تراث


تثمين المحتوى العربي على الويب: مبادرات نحو تفعيل التعليم الإلكتروني باللغة العربية

تتبيرت سعاد, 
2021-07-14

الملخص: جاءت هذه المساهمة للوقوف على واقع صناعة المحتوى الرقمي العربي وأهم الجهود المبذولة في المجال التي تسعى إلى تثمين هذا المحتوى وإخراجه من دائرة الحجب والإضمار إلى دائرة البث والإنتشار؛ خاصة فيما يتعلق بالمحتوى الرقمي التعليمي الذي سيساهم في تبني ثقافة التعليم الإلكتروني باللغة العربية. استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهم المنصات الرقمية التي تُدعّم المحتوى العربي الرقمي وحجم الإشباعات المعرفية التي يحققها هذا الأخير في خدمة التعليم عن بعد. توصلت الدراسة إلى أنّه بالرغم من وجود مبادرات عربية تسعى إلى تثمين الإنتاج العلمي العربي على الويب؛ إلاّ أنّ هذا المحتوى لا يزال محتشما لا يلبي حاجيات التعليم الإلكتروني في ظل الإحصائيات التي تشير إلى تراجع نسبته إلى 0.9% سنة 2020؛ وأنّ تفعيل التعليم الإلكتروني باللغة العربية مشروع يتطلب تكاتف جهود مختلف الجهات الوصية على البحث العلمي. This contribution came to find out the reality of the digital Arabic content industry and the most important efforts made in the field that seek to value this content. Especially with regard to educational digital content that will inevitably contribute to adopting the culture of e-learning in the Arabic language. The study used the descriptive and analytical approach to find out the most important digital platforms that support digital Arabic content and Promote distance education. The study found that despite the existence of Arab initiatives seeking to value Arab scientific production on the web; however, this content is still modest and does not meet the needs of e-learning, In addition to that, activate e-learning in the Arabic language is a project that requires concerted efforts between the various guardians of scientific research.

الكلمات المفتاحية: الإنترنيت ; التثمين ; التعليم الإلكتروني ; اللغة العربية ; المحتوى العربي الرقمي


تحفيز الطبيعة الروائية في رواية "وصية المعتوه – كتاب الموتى ضد الأحياء-" لإسماعيل يبرير .

بلغول أمينة, 
2022-04-16

الملخص: ملخّـــــــــــــص : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التحفيزات الموجودة في الرواية الجزائرية المعاصرة ، و الذي يعد البحث فيه قليل . فكان الباب لتناول هذا الموضوع إحدى روائع الروائي "إسماعيل يبرير" ، من خلال روايته "وصية المعتوه – كتاب الموتى ضد الأحياء – " بأن قمت باستخراج مجموعة من التحفيزات الموجودة في هذه الرواية ، و قد شملت التحفيزات : التحفيز التأليفي، و التحفيز الواقعي ، و التحفيز الجمالي ، للكشف عن بنية الحكي في الرواية . Abstract: This study aims to uncover the motivations present in the contemporary Algerian novel , which is a bit of research. Was the door to address this issue one of the of the Masterpieces of novelist "Ismail Yabrir ", through his novel “ commandment boob the book of the dead are against the living”, that you have extracted a set of incentives in this novel, and included motivation: Compositional Motivation - .Realistic Motivation - Aesthetic Motivation ; to reveal the narrative structure in the novel.

الكلمات المفتاحية: كلمــــــــــــات مفتاحيّــــــــــــــة : رواية "وصية المعتوه – كتاب الموتى ضد الأحياء – إسماعيل يبرير - التحفيز التأليفي ، التحفيز الواقعي ، التحفيز الجمالي . ; Key words : A novel “ commandment boob the book of the dead are against the living” -Ismail Yabrir - Compositional Motivation - Realistic Motivation - Aesthetic Motivation.


الفكر التداولي في كتاب سيبويه

بن حدو وهيبة, 
2021-09-30

الملخص: التداولية بحث يولي أهميّة قصوى للشروط الخارج لغويّة، و المتعلّقة بالسياق والمقام و المتكلّم و مقاصدهم و حيثيات الاستعمال و الأفعال اللّغويّة، أو بعبارة التوليديين أصبحت جزء من دراسة الإنجاز. و هذا البحث قديم تعود جذوره إلى الدراسات التنظيرية عند سيبويه و الجاحظ, وأبي هلال العسكري وعبد القاهر الجرجاني و السكاكي و غيرهم، حيث ركز هؤلاء المنظرون على المرسل و المتلقي و الرسالة و عملية التأثير و التأثر و القصد ونوايا المتكلم والفائدة من الكلام و الإفهام، وفي هذا ملامح التداولية الحديثة. لقد اهتمّ النحاة بالكلام وأثر المتكلم في إنشائه والمستمع في تلقيه، من هذا المنطلق سأخصص بحثي هذا للحديث عن الفكر التداولي في التراث النحوي ممثلا في شيخ العربية سيبويه الذي ركّز في مؤلّفه "الكتاب" على عناصر تعدّ من أهمّ مجالات التداولية.. Abstract: Pragmatics is a research which gives a great importance to conditions related to context, speakers and their intentions, usage situations and linguistic acts This research is ancient; its roots return back to theoretical studies in Sibawayh, El Jahid, Abou Hilal Al-Askari, Abdul Qaher Al-Jurjani, Sakaki and others. Those theorist concentrate on sender, receiver , message , impression and influence process; on these points features of recent Pragmatics may rely. I shall specialize my research to speak about pragmatic thought in grammatical heritage represented in Arabic pioneer Sibawayh who concentrates in his book “El Kitab”

الكلمات المفتاحية: سيبويه ؛ التداولية؛ المتكلم و المخاطب؛ السياق؛ الأفعال اللغوية.


اللغة العربية بين جدلية المعرفة التداولية والتوليدية

لوت زينب, 
2021-07-14

الملخص: ملخّص: تُعنى اللغة في مستوياتها اللفظية بالتراكيب الأسلوبية والبلاغية تشكيل استعمالات متعددة المجالات والأنماط عبر ظواهرها المختلفة، تكتنز المحتوى الإنساني الحضاري والعلمي والثقافي وتُعبر عنه بالصور المقاربة، والمعاني الشارحة والوارفة، لذلك تتصل اللغة بالمعرفة اتصال الروح التي تحرك هذه المعارف التأثيرية في تقدم الشعوب وانفتاحها، حيث كتبت العديد من الدراسات الهامة والمهمة نذكر منها: اللغة ومشكلات المعرفة لنعوم تشومسكي، اللغة والمعرفة رؤية جديدة للكاتب صابر الحباشة، كتاب المعرفة اللغوية طبيعتها وأصولها واستخداماتها لنعوم تشومسكي وغيرها من الدراسات العميقة في تبئير العامل التوليدي والوظيفي والتداولي للغة ومركزيتها في تسير شؤون البحث العلمي والمعرفة الإنسانية منذ ظهور الحضارات إلى يومنا هذا. الكلمات المفتاحية: اللغة -المعرفة -العقل- الخطاب- العالم- الرسالة-الوعي- الإدراك-الحضارة- المعرفة اللغوية.

الكلمات المفتاحية: اللغة -المعرفة -العقل- الخطاب- العالم- الرسالة-الوعي- الإدراك-الحضارة- المعرفة اللغوية


تداولية الوصف والسرد في الخطاب الروائي - رواية العشق المقدنس لعز الدين جلاوجي أنموذجا

بوقفطان مصطفى,  بوخالفة إبراهيم, 
2021-07-14

الملخص: ملخّص: يعد الخطاب الروائي فعلا تداوليا تواصليا، فهو موجه نحو الآخر، نحو متلق، أو مرسل إليه ولو كان من حيث وجوده الواقعي غائبا، وبذلك فهو قائم على عملية تواصل بين: المؤلف/القارئ، السارد/ المسرود له، الراوي /المروي له؛ على اختلاف الأوضاع المقامية التي أنجز فيها. ونظرا لخصوصية النمط الفني للرواية العربية فغالبا ما تشكل اللحظات السردية والخطابات الوصفية أهم مكونين للخطاب الروائي العربي، ما مكن الوصف والسرد من تحقيق أبعاد تداولية هامة تسهم في إنجاح التواصل بين الروائي الذي يروم لفت انتباه المتلقي، وتشويقه، وإثارة اهتمامه، والمتلقي الذي يصبو إلى الوصول للصّورة المرسومة بالألفاظ والعبارات في الخطاب الروائي، وهو ما تجتهد هذه الدراسة في استغلاله من خلال استقراء الأبعاد التداولية للوصف والسرد في رواية "العشق المقدنس" لعز الدين جلاوجي. Abstract: The narrative discourse is considered as a communicative and pragmatic act since it is directed towards the other or towards the recipient even if in terms of his/her real existence is absent; and thus, it is based on a process of communication between: the author / reader, or the narrator / reader. Regardless of the different situations in which it was accomplished, and due to the peculiarity of the artistic style of the Arabic novel, narrative moments and descriptive discourses are often the most important components of the Arabic fictional discourse. This is what enabled the description and narration to achieve important pragmatic dimensions that contribute to the success of communication between the novelist who aims to attract the attention of the recipient, stimulate his interest and arouse his interest, and the recipient who seeks to reach the picture drawn with words and phrases in the narrative discourse, which is what this study strives to exploit through the novel of “Al-Ishq Al-Muqadnis” by Ezzeddine Jelawji.

الكلمات المفتاحية: التداولية ; الخطاب الروائي ; الوصف ; السرد ; التواصل


جمالية التصوير في بديعية طاهر بن أحمد الجزائري

تابتي عبدالباسط,  طول محمد, 
2022-02-06

الملخص: تــــعدّ البــديــعــيــات مـن أجــمل قصائــد الـمديــح النّبــوي ، استــوقـفــت الأدبــاء ببلاغتها و النقّاد بأسلوبها و جمالية صورتها فجـــــاءت هذه الــــدّراســــة لتــــــجـــــيب عــلى عــــدّة إشكاليات اســــتــــــوقـــــفـــــتـــــــنـــي و أنـــا أتـــــطــــــوّف في ريـــــــاض قصيدة طاهر بن أحمد الجزائري لتـــمــيــط اللّــثـــام عن تــــراثــــــنــا الأدبــــــي العـريـــــق و تــــعــرّف بـــلــــون شعـــري ظــــلّ مــغــمـــورا زمـــنــــا طـــويـــلا. لأتـــحسّــس الصّورة الشّــعــريـــــة و دفقها الجـــمــالـــــي و وقـــعـــهـا فـــي النّــــــفـــــس . Al badiyyat of the most beautiful poems of praise of the Prophet, stopped writers in style and charm of her statement came this study to answer several problems struck me, I search in kindergarten al badiyyat of Tahir Al- Jazaery and to reveal all the literary heritage, You get to know the color’ s poetry that has remained obscure for a long time. Feel the poetic image and its aesthetic flow.

الكلمات المفتاحية: البديعــيــات، التّصوير ،النّــبـــــي،الجمال،طاهر الجزائري .


من المقاصد البلاغية للتعريف والتنكير في القرآن الكريم

عطاء الله هشام, 
2021-05-03

الملخص: إنّ التعريف والتنكير من الأساليب اللغوية القرآنية ؛ ينتج عن اللفظة القرآنية سواء جاءت معرفة أو نكرة أغراض بلاغية تدرك من خلال السياق وقرائن الأحوال ، وكذا بالمقارنة بين الآيات التي وردت فيها اللفظة المعرفة أو المنكرة ، مفردة أو مكررة . إضافة إلى أنّ لكل نوع من أنواع المعرفة أغراض بلاغية ، تميّزه عن سائر الأساليب اللغوية. والتأمل في أسلوب التعريف والتنكير ممّا يعين على إدراك وجه من وجوه الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم. Definition and denial are Qur’anic linguistic methods. The Qur’anic word, whether knowledge or denial, results in rhetorical purposes that are understood through context and circumstantial evidence, as well as a comparison between the verses in which the word known or denied, singular or repeated. In addition, each type of knowledge has rhetorical purposes that distinguish it from other linguistic methods. And meditation on the method of definition and denial, which helps to realize one of the aspects of the linguistic miracle of the Holy Qur’an.

الكلمات المفتاحية: التعريف ; التنكير ; الأغراض ; القرآن الكريم


النسق المضمر في قصيدة المدح -قراءة في كافوريات المتنبي-

بن جدو فريال, 
2021-06-10

الملخص: هدفت الدراسة إلى الوقوف عند النسق المضمر في الخطاب المدائحي باعتباره حادثة ثقافية أوجدتها المؤسسة الثقافية لتأدية ما عليها في تفعيل خدعها وتمرير أنساقها تحت مظلة الجمالي والبلاغي. و ذلك بالوقوف عند المتنبي باعتباره أبرز من مثّل هذا الغرض في علاقته بكافور الاخشيدي و محاولة قراءة خطاب المدح عنده من منظور النقد الثقافي بهدف الكشف عن مضمرات الخطاب المدائحي عند المتنبي التي جسّدها في كافورياته. The study aimed to stand at the implicit pattern in the praise speech as a cultural accident created by the cultural institution to perform what it has to activate its tricks and pass its patterns under the aesthetic and rhetorical umbrella. And by standing with Al-Mutanabbi as the most prominent of this purpose in his relationship with Camphor Al-Akhsheedi and trying to read his praise speech from the perspective of cultural criticism in order to reveal the contents of the praise speech by Al-Mutanabi, which he embodied in his cafeterias.

الكلمات المفتاحية: النسق المضمر ; الخطاب المدائحي ; المؤسسة الثقافية ; المتنبي ; كاف


التناص الأسطوري في شعر محمد الفيتوري- آلية الاستدعاء نموذجا-

ياحي خيرة,  دني علي, 
2021-10-12

الملخص: سعى الشعراء عبر الزمن للتعبير عن أحاسيسهم ورؤاهم، وما يختلج في صدورهم، محاولين أن يجدوا ما ينوب عنهم، مستحضرين معادلات موضوعية كثيرة تبوح بما يريدون، دون إكثار وهذر، بل بصورة موجزة تلخص المضمون وتزيده عمقا وثراء، وأحيانا تعبر عن الواقع وتستشرف مستقبلا مرتجى. ولذلك أردوا أن يجدوا في أشعارهم مادة خصبة توفر لهم المطلوب، فكانت الرموز والأساطير المتنفس الذي يفصح عنهم، ولذلك ارتأينا في دراستنا تناول التناص الأسطوري في بعض قصائد الفيتوري محاولين معرفة الآليات التي اعتمدها الشاعر في تناصه الأسطوري، وكيف عبرت عن موقفه الشعري . الكلمات المفتاحية: التناص الأسطوري، الآليات، الاستدعاء، الموقف الشعري، Abstract: The poets have sought over time to express their feelings and views, and what they get in their chests, trying to find what is on their behalf, drawing up many objective equations that show what they want, without reticence and politeness, but briefly summarizing the content and increasing its depth and richness, sometimes expressing reality and honoring a future. In the end, the people of the region were not allowed to return to their homes, but they were not allowed to return to their homes. Keywords: Legendary intertextuality, mechanisms, recall, poetic attitude.

الكلمات المفتاحية: التناص الأسطوري، الآليات، الاستدعاء، الموقف الشعري، ; Keywords: Legendary intertextuality, mechanisms, recall, poetic attitude.


الخصوصية السيميولوجية للخطاب الشعري بين البلاغة والإيحاء قراءة تحليلية لعينة شعرية من "إلياذة الجزائر" لمفدي زكريا The specificity of poetic discourse between rhetoric and suggestion. An analytical reading of a sample of poetry from "Iliad Algeria", by Moufdi Zakaria

كساي ثميلة, 
2021-06-10

الملخص: ملخّص: عالجنا في هذا المقال الخصوصية السيميائية للخطاب الشعري للشاعر الجزائري: "مفدي زكريا حيث وضحنا من خلاله إجراءات تحليل الخطاب الأدبي عامة والخطاب الشعري على وجه الخصوص، تطرقنا بعد ذلك إلى تحليل الأساليب البلاغية التي يتضمنها الخطاب الشعري وأليات الغوص في مفاهيمها الإيحائية. من خلال إسقاط المستويات التحليلية لسميوطيقا الشعر على مقتطفات من الخطاب الشعري للشاعر في ملحمته "إلياذة الجزائر" كعينة للدراسة والتحليل، وتوصلنا إلى نتيجة أساسية مفادها أن الخطاب الشعري: " لمفدي زكريا" ينطوي على رمزية خاصة، تعكس شخصيته – من جهة- وبيئته الاجتماعية ، التاريخية، والثقافية من جهة أخرى، الشيء الذي يحدد الغاية الأساسية لشعره والمتمثلة في النضال والتأريخ لعظمة الجزائر الكلمات المفتاحية: الخصوصية السيميائية، الخطاب الشعري، البلاغة الإيحاء، إلياذة الجزائر Summary In this article, we analyzed the semiotic peculiarity of the poetic discourse of the Algerian poet: “Moufdi Zakaria”, through which we clarified the procedures for analyzing literary discourse in general and poetic discourse in particular. After this analysis, we rarified the analytical levels of poetry by extracts from the poetic discourse of the poet in his epic “Iliad Algeria” as a sample for study and analysis. We reached a basic conclusion that the poetic discourse: "For the sake of Zakaria" has a special symbolism that reflects his personality and his social environment, Historical and cultural; it is the most important specificity that determines his poetry, which is the struggle and history of the greatness of Algeria. Key words: semiotic specificity, poetic discourse, suggestive rhetoric, the Iliad of Algeria.

الكلمات المفتاحية: الخصوصية السيميائية، الخطاب الشعري، البلاغة الإيحاء، إلياذة الجزائر ; semiotic specificity, poetic discourse, suggestive rhetoric, the Iliad of Algeria.


أفكار توليدية انفرد بها الفاسي الفهري في تحليل بناء الجمل والكلمات العربية

الحريّص ناصر, 
2021-09-22

الملخص: يلقي البحث الحالي الضوء على إسهامات اللساني المغربي المعروف عبد القادر الفاسي الفهري، أحد أعلام اللغة العربية المعاصرين، الذي ساهم بإنتاجه الفكري والعلمي في جعل اللغة العربية حاضرة في البحث اللساني العالمي، وفي أشهر نظرياته، وهي نظرية النحو التوليدي لنعوم تشومسكي. ويعدُ كتابه الشهير الذي كتبه باللغة الإنجليزية:" نظرات في بناء الجمل والكلمات العربية"، قنطرة هذا الحضور؛ ومرجعًا أساسًا في الأدبيات اللسانية العالمية التي درست اللغة العربية ونظامها النحوي من منظور توليدي. ينضاف إلى ذلك، أن هذا الكتاب كان الأساس الفعلي الذي رسخ به الفاسي الفهري مشروعه اللساني المتطلع منذ ظهوره إلى توطين المعرفة اللسانية في الوطن العربي، وتطويع المصطلح، والدعوة إلى تجديد النحو العربي عبر الانفتاح على المقاربات اللسانية الحديثة، وفي مقدمتها مقاربة النحو التوليدي. The current paper sheds light on the distributions articulated by a Moroccan linguist, Abdelkader Fassi Fehri. He is one of the most prominent scholars of the Arabic language in the contemporary era, whose intellectual and scientific works contributed to making the Arabic language present in global linguistic research, especially in its most famous theories, namely the theory of Generative Grammar by Noam Chomsky. To this end, the paper is devoted to the study and analysis of his most famous contributions, written in English, namely his book: “Issues in the Structure of Arabic Clauses and Words”. In this book, Fassi Fehri has established his linguistic project that aimed at localizing linguistic knowledge in the Arab world, adapting the terminology, and calling for the renewal of Arabic Syntax expressed openness to modern linguistic approaches, especially Generative Grammar approach.

الكلمات المفتاحية: عبدالقادر الفاسي الفهري، النحو التوليدي، النظرية الأدنوية، الزمن، المطابقة


اشتقاقية الرمز وتكامل المعنى في القصيدة الغوثية لعبد القادر الجيلاني

يزيد محمد الأمين, 
2022-02-09

الملخص: يعالج هذا المقال موضوع الرمز الصوفي ودقائق اشتقاقه في القصيدة الغوثية لعبد القادر الجيلاني، ومدى تكامل معاني رموز القصيدة، وكذا الإشارة إلى اللمع الجمالية التي تنقل القارئ إلى تقفي قبسات مرام الشاعر مرورا بجذوة المعجم الصوفي الذي يعد كلمة الوصول إلى تفكيك شفرات النص الأصلي مابين ضفتي العبارة والإشارة

الكلمات المفتاحية: عبد القادر الجيلاني ; القصيدة الغوثية ; الرمز الصوفي ; الاشتقاق ; تكامل المعنى ; التصوف


البعد الجمالي للشكل السردي التراثي (القوال) مسرحية (الاقوال) لعبد القادر علولة أنموذجا

بوعناني سمير, 
2021-12-21

الملخص: عُدّت مسرحية (الأقوال) الأنموذج الأكثر نجاحا عند عبد القادر علولة، من حيث تجسيدها لفلسفته القائمة على الاستثمار في الموروث الشعبي من خلال توظيف السرد والحكي في تقديم أحداث المسرحية، حيث صرح علولة أنه حاول من خلال مسرحية (الأقوال) أنه يجرب إذا كان السرد قادرا على أن يُصبح مادّة للعرض المسرحي، وقادرا على لفت الانتباه. إنها المساءلة الجوهرية التي مكنت علولة من تحقيق وثبة جديدة في الخطاب المسرحي، المتمثلة في اعتماده الكلي على الاشكال السردية التراثية منها القوال، وجعلها أسس بنيته المسرحية، وبالتالي طرأت على البنية المسرحية عند علولة تحولات جدرية سوف نحاول تكشفها من خلال هذه الدراسة. The play (Legoual) was considered the most successful model for Abdelkader Alloula, in terms of its embodiment of the philosophy he embrassed which is based on investing in the popular heritage by employing narration and story-telling in presenting the events of the play. Alloula stated that he tried through the play (Legoual) to see if the narration was able to become the object of a theatrical performance, or if it is able to attract attention. It is the fundamental question that enabled Alloula to achieve a new leap in the theatrical discourse, in which he depended totally on the traditional narrative forms making them the foundations of his theatrical structure, thus this structure had many drastic changes and transformations that we will try to unvail through this study.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: عبد القادر علولة؛ مسرحية الأقوال؛ الأشكال السردية التراثية. ; Keywords: Abdel kader alloula; The play (Legoual); The traditional narrative forms.


صيغ التّمارين اللّغويّة في كتاب اللّغة العربية للسّنة الثّانية من التّعليم المتوسّط –دراسة تحليليّة في ضوء المستويات المعرفيّة لصنافة بلوم-

بناجي حياة, 
2021-12-02

الملخص: تلعب التّمارين اللّغويّة دورا هاما في حقل تعليميّة اللّغات ، لذا لا توضع هذه التّمارين بطريقة عشوائيّة، بل تخضع لمقاييس علمية ذات أبعاد وأهداف محدّدة تتناسب مع مستوى وحاجيات المتعلّم. نظرا لأهميّة هذه التّمارين، نحاول في هذا البحث تحليل مختلف صيغ التّمارين اللّغويّة الواردة في الكتاب المدرسي للسّنة الثّانية من التّعليم المتوسّط، ويكون التّصنيف وفق التّصنيف الهيكلي أو الهرمي لبلوم (Bloom’ s Taxonomy). Language exercises have an important role in the field of language didactic, so these exercises are not randomly placed, but rather are subject to scientific measures with specific dimensions and goals commensurate with the level and needs of The learner. Given the importance of these exercises, we try in this research to analyze the various forms of linguistic exercises included in the textbook for the second year of intermediate education, classified according to Bloom's Taxonomy, which is a classification of the levels of study goals that are formulated

الكلمات المفتاحية: صيغ ; التمارين اللغ ; ية ; التعليمية ; الكتاب المدرسي ; صنافة بل ; م


قراءة الرمز الصوفي بين التجربة الذوقية ونصوص الشريعة في كتاب "التنزلات الموصلية"

شريف حمزة,  خمقاني فائزة, 
2022-01-02

الملخص: تستهدف هذه المقالة معالجة إشكالية قراءة الرمز الصوفي أثناء تموقعه بين السياق العرفاني للحقيقة وسياقات نصوص الشريعة في شكلها الفقهي، وذلك انطلاقا من نماذج لنصوص صوفية في كتاب "تنزل الأملاك على حركات الأفلاك أو التنزلات الموصلية" للشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي، وكيف تم بناء هذا الخطاب على مستوى عميق من الكثافة الرمزية التي تستدعي الاستعانة بالتأويل كآلية تمكن المتلقي من الوقوف على الدلالات العرفانية الكامنة في ظاهر لغة الشريعة. Summarizing the article: The aim of this critical article is to address the problem of the Sufi symbol and its reading in the Sufi context and its context in Islamic law, and all this is based on texts in the book (The Angels Descend on the Movement of Planets and Orbits) by Ibn Arabi and asking about how to create a symbolic literary text that needs interpretation until The reader can understand the mystical connotations.

الكلمات المفتاحية: قراءة؛ رمز؛ التصوف؛ التجربة الذوقية؛ ابن عربي؛


التّآزر بين قواعد التّجويد وقواعد النّحو في ضبط العربيّة ومعانيها .

بن عبوا محمد, 
2021-07-14

الملخص: ملخّص المقال : لا يختلف اثنان في أهميّة الحركة الإعرابيّة ودورها في إجلاء المعاني ، ولو كان الكلام شرجا واحد ا-على حدّ قول أبي الفتح عثمان بن جنّي لاستبهم. وبقدر ما لحركات الإعراب من دور فيما سبق ، بقدر ما للجانب الصّوتي وعلامات الترّقيم من الدّور نفسه كذلك ؛ فعند وصل ما يجب فصله أو العكس، وترقيق ما يجب تفخيمه ، أو روم ما يجب إشمامه ، أو العكس ...كثيرا ما تنقلب المعاني رأسا على عقب ،فتتغيّر وجهتها فيصير النّفي إثباتا ، والإثبات نفيا ، وقد يصيران تعجّبا ...وهلمّ جرّا . وفي هذا المقال أردت لفت الانتباه خصوصا الطّلبة في الجامعة- إلى زيادة الحرص على الممارسة الفعليّة للقراءة في مختلف أنواعها ومظانّها ، وهم يؤدّون بحوثهم الصفّيّة أو رسائل تخرّجهم ، فضلا عن مربّيي الأجيال- ، بله وإعطاء جانب الكتابة حقّها من حيث احترام علامات التّرقيم ، والحرص على وضعها في إطارها الصّحيح ... والله المستعان قصد السّبيل .الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. Abstract:Two people do not differ in the importance of the syntactic movement and its role in evacuating meanings, and if the words were a single analogy - according to the words of Abi Al-Fath Othman bin Jeni, they would have interrogated them. And to the extent that the transcription moves from a role in the past, as much as the phoneme and punctuation aspects of the same role as well; When what must be separated or vice versa is reached, and what should be exaggerated, or what must be exaggerated, or what should be exaggerated, or what should be summed up, or vice versa ... the meanings are often turned upside down, so their direction changes, so the denial becomes a proof, the proof is a denial, and they may become an exclamation ... and so on. In this article, I wanted to draw attention, especially to students at the university - to increasing the concern for the actual practice of reading in its various forms and aspects, while they are performing their classroom research or graduation letters, in addition to educators of generations - and to give the writing side its right in terms of respecting punctuation marks and being keen on Putting it in its proper context ... and God is the One Who Helps in the purpose of the Pathkeywoords. Tajweed Rules; Adjust ; Arabic..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. ; keywoords. Tajweed Rules; Adjust ; Arabic


قضية العربية الفصحى و العامية من خلال مجلة الأصالة الجزائرية

علاوي العيد, 
2021-12-16

الملخص: طرحت قضية العامية والفصحى نقاشا واسعا وجدلا كبيرا في أوساط الدارسين والباحثين والمفكرين – وما تزال-، فقد دعا بعضهم إلى إحلال العامية محل الفصحى، وبعضهم يرى أن استعمال العاميات من بين التحديات التي تواجه العربية الفصحى(اكتساب ملكة اللسان العربي). تأتي هذه الدراسة لتقف على ما طُرِح في مجلة الأصالة من أبحاث ووجهات نظر تتعلق بالعربية الفصحى والعامية، ولعل بعض تلك الأبحاث يدعم وجهة النظر الداعية إلى دراسة العامية واستثمار ما فيها من بقايا الفصحى في فهم القرآن الكريم وبيان إعجازه، وكذا بيان جمال الموروث وقيمته. The issue of colloquial and Classical Arabic (El Fus'ha) has raised a wide debate and controversy among scholars, researchers and intellectuals and it's yet, some of them have called for the replacement of colloquial Arabic by the classical one, and some of them believe that the use of colloquial is among the challenges confronting the Classical Arabic, El Fus'ha, (acquiring the talent of the Arabic tongue). Accordingly, the present study is an attempt to stand on the research and viewpoints that have been presented in the Al-Assala Revue in terms of classical and colloquial Arabic. perhaps some of these researches support the viewpoint that calling for studying the vernacular and investing its remnants of classical Arabic in understanding the Noble Qur’an and explaining its miracles; furthermore, demonstrating the beauty and value of the legacy

الكلمات المفتاحية: العربية الفصحى-العامية- مجلة الأصالة- الملكة- الإعجاز القرآني


سؤال الاستقلال والتّعاون بين اللّسانيّات والحاسوبيّات

لعناني كمال, 
2021-05-24

الملخص: الملخص: عُدَّ موضوع اللّسانيّات والحاسوبيّات موضوعا مثيرا في السنوات الأخيرة، وذلك للأهميّة التّي أصبح يكتسبها المجالان من حيث اختلاطهما ببعض. فحدودهما مؤخراً اختلطت وظهرت نزعة شائكة تقضي ببسط سلطان أحدهما على الآخر وتحثّ كذلك على المفاضلة بينهما. فكل تخصّص أصبح يستبد بالآخر ليرمي بضلاله عليه فيهمّشه؛ خصوصا من جانب الحاسوبيات – الذكاء الصطناعي- التّي أصبحت ترى اللّغة قوّة مادية لاقترانها بالحاسوب والميديا عموما فهي جزء. ونرمي إلى أن نضع المجالين كل في مكانه؛ فنفرز حدودهما؛ فنحدّد مهامهما واستقلالهما عن بعضهما، ونحدّد أيضا تعاونهما. فنكون بذلك قلّصنا من استبداد أحدهما بالآخر وقلّصنا من طموح وشموليّة أحدهما على الآخر. فماهي حدودهما ومهامهما؟ وماهي آفاق تعاونهما؟ كلمات مفتاحيّة: اللّسانيات، الحاسوبيّات، المعجم، المعجم التّاريخي، المدوّنة الحاسوبيّة، المدوّنة اللّغويّة، البرنامج الحاسوبي. الانجليزية: in recent years, Linguistics and computing has been an interesting topic, the two fields have acquired importance in terms of their mixing with each other. Each one overlaps in other and broke down Their borders .what make a conflict between linguistics and computing, Especially on the part of computers - artificial intelligence - which Considered language as a material force part to be associated with computers and media. We aim to organize two fields in their respective places and their boundaries. Furthermore, we define their tasks and their independence from each other, we also define their cooperation aspects. Thus, we reduce the dominance of one on the other, and decrease inclusiveness over the other. What are their limits and tasks? What are the prospects for their cooperation? Keywords: linguistics, computing, lexicon, historical dictionary, computer corpus, Corpus linguistics, computer program.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: اللّسانيات، الحاسوبيّات، المعجم، المعجم التّاريخي، المدوّنة الحاسوبيّة، المدوّنة اللّغويّة، البرنامج الحاسوبي.


الشعرية واللسانيات البنيوية، من التجاور إلى التجاوز

مداور محمد, 
2022-04-02

الملخص: سنسعى في هذا المقال إلى تبيّن العلاقة بين الشّعرية الحديثة واللسانيات البنيوية، والمراحل التي مرّت بها هذه العلاقة. وتُعرّف الشعرية (Poétique ( بأنّها الحقل المعرفي الذي يبحثُ في الخصائص والقوانين العامّة للأدب (شعرا ونثرا)، إنّها تهتم بالتنظير، وتسعى إلى وضع نظرية عامة مجرّدة ومحايثة للأدب بوصفه فنّا لفظيا. لذلك سنحاول في هذا البحث الإجابة عن الإشكاليات التالية: ما علاقة الشّعرية باللسانيات؟ وكيف تجلّى تأثيرُ اللّسانيات في الشّعرية الحديثة؟ وما مدى التزام الشّعرية بالمنهجية اللسانية الصّارمة؟ وهل تميّزت العلاقة بينهما بالتجاور أو التجاوز؟ وما هي أبرز التحوّلات التي عرفتها هذه العلاقة بدءا بــ"الشكلانيين الروس" مرورا بـ "تودوروف" ووصولا إلى "جيرار جنيت"؟ الكلمات المفتاحيّة: اللّسانيات البنيوية، الشّعرية، الشّكلانية، علم الأدب. Abstract: In this article, we will seek to show the relationship between modern poetry and structural linguistics, and the stages that this relationship has gone through. Poetics is defined as the cognitive field which examines the general characteristics and laws of literature (poetry and prose), it is interested in theorization and seeks to develop a general and abstract theory of literature as verbal art. In this article, we will try to answer the following research questions: What is the relationship of poetics with linguistics? How has the influence of linguistics manifested in modern poetics? What is the extent of poetic adherence to a strict linguistic methodology? Was the relationship between them marked by proximity or surpassing? What are the most significant transformations of this relationship, from "Russian formalists" through " Tzvetan Todorov" to "Gerard Genette"? Keywords: structural linguistics, poetics, formalism, the science of literature.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; الشعرية ; الشكلانية ; علم الأدب


جماليات اللغة الحوارية ودلالتها في المنجز المسرحي الجزائري - مسرحية الشروق لصالح لمباركية أنموذجا-

رية أحمد, 
2022-03-02

الملخص: من خلال هذه الورقة البحثية أن نكشف عن الأبعاد الجمالية للغة الحوارية في مسرحية (الشروق) لصالح لمباركية من خلال استعراض طبيعة اللغة الحوارية ومدى استجابتها لموضوع المسرحية، و قدرتها على استمالة المتلقي وأشكال هذه اللغة ووظيفتها على مستوى النص المسرحي، وأهم الدلالات الرمزية التي تحملها وأبرز المميزات التي تتميز بها. كما تهدف هذه الدراسة إلى سبر أغوار البنية الدرامية، و البحث عن إستراتيجية المؤلف في التعاطي مع القضايا القومية و الإسلامية، وأهم الجوانب التاريخية التي اشتغل عليها و طبيعة الحجج والبراهين التي اعتمد عليها لتأسيس لموقفه النابع من اعتقاده الخاص بعدالة القضية وقدسية الأراضي المباركة و الدعوة إلى نشر الوعي التحرري في أوساط الشباب العربي.

الكلمات المفتاحية: اللّغة - الحوار- الشروق- الجمالية- الدلالات – الرمز.


التّعليمية واتّجاهاتها؛ قراءة نقدية تحليلية

بن يونس شهرزاد, 
2022-04-09

الملخص: ملخّص: تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف عند معالجة الإشكالات التّعليمية التي يفرزها واقع تعلّم وتعليم اللّغات الطبيعية، وهذا بالانفتاح على نتائج أهمّ الاتّجاهات التي عملت على تقديم استراتيجيات تعلّمية منتظمة عبر أطروحاتها التّنظيرية والتّطبيقية على السّواء. ومنه فقد حاولت هذه الورقة البحثية تقصّي أهمّ الأفكار التي جادت بها تنظيرات وتطبيقات الباحثين في هذا المجال ومناقشتها، لمعرفة مدى نجاعتها أو فشلها في تحقيق عملية التّعلّم، خصوصا وأنّ تعلّم اللّغة يمثّل عملية واعية موجّهة توجيها عقلانيا منظّما غايته الاستراتيجية هي تعلّم قواعد ومفردات اللّغة الهدف. ومنه البحث عن النّموذج التّعليميّ المثالي لاكتساب اللّغة الثّانية على اختلاف أنساقها، والتّنبّؤ بصعوبات تعلّمها، وتقديم الحلول المناسبة. كلمات مفتاحيّة: التّعليمية؛ الاكتساب؛ التّعلّم؛ اللّغة الأجنبية؛ صعوبات التّعلّم. Abstract: This research seeks to study and treat the problems of the didactic methods which have emerged from learning and teaching foreign languages. This process is carried out by perceiving the results of the most important tendencies that provided the regular didactic strategies over their theoretical and practical thesis. Consequently, this research has tried to debate and delve into the main ideas of theories and practices of scholars in this field; in order to explore at what extent they were successful or fruitless during learning. The process of leaning language is a rational activity which aims to learn the rules and terms of the target language. As a result, we seek to search for the optimal didactic sample to learn a foreign language with all its different systems, to expect its difficulties and to find the adequate solutions. Keywords: Didactic methods; acquisition; learning; the difficulties of learning process; foreign language.

الكلمات المفتاحية: التعليمية ; الاكتساب ; التعلم ; اللغة الأجنبية ; صع ; بات التعلم


تيسير تعليم علم التصريف بين القديم والحديث

شامي مليكة, 
2022-03-02

الملخص: مشكلة صعوبة تعليم علم التصريف، ومنهج تيسير تعليمه مشكلة قديمة، لقيت اهتماما بالغا، ولم يخل عصر من محاولات تيسيره حيث إن منهج القدماء تجلى في (المناظرات، والألغاز والأحاجي...) ومنهج المحدثين تجلى في (التيسير والتجديد). فمنهم من تناول موضوعات اللغة نفسها، وآخرون نادوا بالتجديد في المادة والطريقة معا. توصلنا إلى أن محاولات تيسير علم التصريف لقيت آذانا صاغيةً لدى المناهج التعليمية الحديثة من خلال تبنيها منهج الوعي الصوتي في المراحل الابتدائية واهتمامها بالمنطوق قبل المكتوب. Abstract: the problem of the difficulty of teaching the science of conjugation, and the methodology of facilitating its teaching in the past and modern, It find a greatintrest, then no era was without trying to facilitate it. as the curriculum of the ancients was manifested in (debates, puzzles and riddles,). And some of then had dealt with langugés issues them solves, and others call for the rensewal in both material and method. The curriculum of the modernists was manifested in (facilitation and renewal), and linking between sound and exchange in analysing morphological structures, We concluded that efforts to facilitate the science of behavior have been heard by the modern educational curricula through its adoption of the method of phonemic awareness in the elementary stages and its interest in the pre-written language

الكلمات المفتاحية: علم التصريف، منهج تعليم، منهج تيسير، القديم، الحديث. ; Keywords: conjugation, teaching curriculum, facilitation curriculum, ancient, modern


التناسب القصصي في القرآن الكريم ( دراسة في وحدة النسق ) سورة ص أنموذجا.

خيرالناس يس,  حاج محمد قاسم, 
2021-09-22

الملخص: ملخّص: تهدف الدّراسة إلى بيان نوع من العلائق المرتبطة بالقرآن الكريم والمتعلّقة بعلم المناسبات، ووحدة نسق السّورة من خلال دراسة قصص سورة " ص " ومحاولة بيان ما يتعلّق بتناسب القصّة مع محور السّورة، وما يكتنفه هذا البناء من أسرار وخصائص فنّية وبلاغية، فدراسة أسلوب القرآن الكريم وبيان إعجازه وما يختصّ به عن أساليب التّأليف البشري، لا يزال بحاجة إلى مزيد دراسة وعناية، وتأتي هذه الدّراسة خطوة في هذا السّياق. والاجابة على إشكالية البحث المتعلّقة بالأسئلة الآتية: لمّا كان الأسلوب القصصي الغالب في سورة "ص" فما هو دور القصّة في إبراز وحدة نسق السّورة؟ ما سرّ التّناسب بين قصص داود وسليمان وأيوب وخلق آدم عليهم السّلام؟ وما علاقة هذا التّناسب بوحدة نسق السّورة؟، حيث اقتضت طبيعة البحث الالتزام بالمنهج الاستقرائي بتتبّع معاني الآيات في التّفاسير ما أمكن ذلك، إضافة إلى المنهج التّحليلي لبيان التّناسب القصصي والكشف عن وحدة النّسق والرّبط بينها؛ وكان من نتائج البحث، أن الخصومة بين التّوحيد والشّرك كان عنوان وحدة النّسق في السّورة، وكانت علاقة التّناسب القصصي به ظاهرة من خلال الابتلاءات التّي تعرّض لها الأنبياء، ليتأسّى بهم الرسّول ﷺ في ظلّ الخصومة الحاصلة بينه وبين كفّار قريش، ويعلم بأنّ عاقبة أمره الفرج مثلما كانت نتيجة صبر إخوانه الأنبياء عليهم السّلام. :Abstract The present study sheds the light on one of Holy Quran's stories aspect, which is related to events and the theme unit through the study of stories revealed in "Surat Sad" and an attempt to reveal what relates the story with the essential unit of the Surat. An analyses of the structure, its secret and its rhetoric and artistic properties. The study of style's Quran, the miracles of Quran, and all what is related to the style of human being component are still in need to more study. The present research seeks to answer the following questions: why does the storytelling style is dominant in "surat Sad"? and what is the role of the story in revealing the unity of the theme of the Surat through all verses? What is the secret of proportionality between the stories of the prophets David, Sulaiman, Ayoub and Adam peace be upon them? Finally, what is the ?relation of this proportionality with the unit of the Surat' theme Due to the nature of the research, we had to follow the inductive approach through analyzing the meaning of verses in addition to the analytical approach to reveal the occasion of the stories and the unit of the theme and the relation between both of them. The study reveals that the antagonism was dominant as the theme' unit of the Surat, the relationship of events are clear throughout the trials to which the prophets were exposed to. The study reveals also that all those trials and events will be a lesson for the prophet Mohammed peace be upon Him to be the path during his process in solving all the problems and trials with Infidels (Kuffar) of Quraich even though he truly knows that all the issues will .release as the problems that his brothers, the prophets peace be upon them, that were released after a long patience

الكلمات المفتاحية: علم المناسبة –القصص القرآني – وحدة النّسق – سورة ص.


تشكل العجيب والعجائبي في رحلة الغرناطي

بوشايب أسماء علجية, 
2022-03-01

الملخص: الملخص : يشكل أدب الرحلة منبعا من منابع الأدب العربي على مر التاريخ لما تحتويه الرحلة من معلومات تاريخية، وجغرافية واجتماعية وملامح الإبداع، ومن أقدم نماذجه رحلة أبي حامد الغرناطي المعنونة بـ "تحفة الألباب ونخبة الإعجاب" ذكر فيها عجائب وغرائب البلدان والبحار والسكان ، وفي هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على مواطن العجائبي والعجيب في رحلته معتمدين على آليات الوصف والتحليل. Abstract : Travel literature" is considered as one of many other Arab Literature sources throughout History due to the historical, geographic, social information and features of creativity it contains. One of its oldest models "The Journey of Abu Hamed Al-Gharnatti" which was titled "The masterpiece of the minds and the elite of admiration", in which he mentioned the wonders and peculiarities of countries, seas and inhabitants, in this study we tried to shed light on the miraculous and wondrous areas of his journey, relying on the descriptive and analytical approach..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرحلة، أدب الرحلة، العجائبي والعجيب، رحلة أبي حامد الغرناطي. ; Keywords: The Journey, Travel literature, The miraculous and the wondrous, The journey of Abu Hamed Al-Gharnatti.


التخييل في الشعر الصوفي: مظاهره وتجلياته في ديوان ترجمان الأشواق لابن عربي.

الوكيلي الحسين, 
2021-11-18

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث في لغة الخطاب الشعري الصوفي الذي شُحِن بطاقة دلالية خاصة، جعلها تتخذ من الخيال أداة للعلو على الشروط الموضوعية والواقعية، من أجل التعبير عن معانٍ عرفانية موغلة في التجريد والعمق. على هذا الأساس استطاع ابن عربي الانتقال من التشكل العيني المدرك بالحس، إلى الحقائق المدركة بعين الخيال. فكان شعره لا يصف ولا يحاكي العالم المادي ولكنه كان يُسمّي الأشياء، وبتسميته للأشياء يكون صائغا لعالم روحي مقابل للعالم المادي، ومؤسسا في الآن نفسه لتجربة شعرية روحية جعلته يخرج عن سنة القول الشعري التقليدي. Summary: This study seeks to scrutinize the language of the Sufi poetic discourse, which is loaded with a special semantic force, taking advantage of fantasy as a tool to transcend objective and realistic conditions, in order to express a cognitive meaning that is laden with abstraction and depth.On this basis, Ibn Arabi was able to move from the concrete structure perceptible with sensesto the truths perceptible with the eye of imagination. Thus, his poetry was neither depicting nor imitating the physical world but he was calling things, and by calling them, he was imbuing a spiritual world versus the physical world, and simultaneously basing a poetic and spiritual experience that left him out of the traditional style of poetry.

الكلمات المفتاحية: الشعر الصوفي ; الخيال ; التجربة الروحية ; الوجود ; ابن عربي


أفعال الكلام في "إحكام صنعة الكلام" – لابن عبد الغفور الكلاعي

مزابية وردة,  دحو حسين, 
2021-10-03

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن "أفعال الكلام" في كتاب "إحكام صنعة الكلام" لابن عبد الغفور الكلاعي؛ ذلك من خلال المفهوم والأنواع والوظيفة مستنيرين في خطانا بالدرس التداولي المعاصر، وهي في الحقيقة إعادة قراءة لتراثنا النقدي ومقاربته مقاربة تداولية للكشف عن ذلك البعد التداولي في إرساء نظرية نقدية للنثر العربي،انطلاقا من استثمار مفهوم "الفعل الكلامي" في قراءة موروثنا النقدي،وتثمين جهود علمائه، وإثراء لهذا التراث بمزاوجة ما تقدم من جهود أسلافنا بالتصور الذي قدمته الدراسات اللسانية الحداثية لهذا المفهوم . This study shed a light on the Act of speech in the book of “IhkamSa'naatAlkalam ” by IbnAbd al-Ghafoor al-Kula’ii over the concept, types and function that led us to useon our research the present deliberative lesson.Which is in fact, a re-reading of our critical heritage and its comparison of a deliberative approachto reveal a deliberative dimension in establishing a critical theory of Arab prose. As well as, byinvesting the concept of "Act of speech " in reading our critical heritage, and appreciating the efforts of its scholars, and enriching this heritage by coupling the efforts of our predecessors with the perception provided by modernist linguistic studies of this concept.

الكلمات المفتاحية: أفعال الكلام؛ الكلاعي؛ الخطاب؛ الخبر والإنشاء؛ المتلقي. ; Act of speech - al-Kula’ii–speech -Part of astatement and art of composing-reader .


مكانة الكتـــابة الأدبية في عــــالم التصــوّف الإسلامي

منصوري علي, 
2022-03-02

الملخص: يعتبر الأدب الصوفي من أعلى وأرقى أنواع الكتابة الأدبية في اللغة العربية على الإطلاق، وفيه تتلاقى اللغة العربية في شكلها العالي الذي يقوم على معجم خاص جدا ودلالات عميقة مع التجربة الروحيــــــــــــة العميقة جدا والتي خاضها بعص الأعلام ممن عرف بهم التاريخ الإسلامي، وهذا المقال نحاول فيه الرجوع إلى هذا النوع من الأدب بالتعريف والتقديم، وتعليل الشكل الذي تميز به، والتمثيل بأرقى أشكاله المعروفة وهو فن المناجاة مع اختيار لبعض شهادات النقاد والمفكرين، ورأيهم في هذا النوع الفريد من الكتابة الأدبية Sufi literature is considered one of the highest and finest types of literary writing in the Arabic language at all. In this literature the Arabic language in its high form, based on a very special lexicon and deep connotations, converges with the very deep spiritual experience that was treated by some of the notables for whom Islamic history was known. In this article, we try to refer to this type of literature by defining, introducing, explaining the form that characterized it, and representing in its finest known form, which is the art of soliloquy, in addition to selecting some testimonies of critics and thinkers, and their opinion on this unique type of literary writing.

الكلمات المفتاحية: الأدب الصوفي ; فن المناجاة الصوفي ; الكتابة الصوفية ; العربية والتصوف


فضل اللغة العربية وأهميتها في الدرس التراثي العربي

لعروسي نادية, 
2021-08-04

الملخص: ملخّص :تناول هذا البحث موضوع مكانة اللّغة العربيّة في الحقل البياني الإسلامي، حيث اعتبرها علماء البيان في الدرس التراثي آلة العلم ومقدمة ضرورية لا غنى عنها لتحصيل المعرفة الصحيحة، وقد كان الدّاعي الأوّل والمباشر لهذا الاهتمام هو جريان الخطاب الشّرعي على لغة العرب، فالقرآن الكريم باعتباره المعجزة المعنوية الكبرى، كان عربياً فصيحاً معجزا لخاصتهم وعامتهم، وتأتي هذه الدراسة في خضم احتدام الصراع بين لغات العالم اليوم بعد ظهور العولمة اللّغوية، حيث يصفها البعض بالتخلف والعقم، لا تملك شروط استمرارها وديمومتها، لذلك كان من الضروري الذود عنها وإثبات براءتها من هذا الاتهام الخطير الذي يهدد مصير الأمة الإسلامية برمتها. Abstract: This research deals with the issue of the importance of the Arabic language, Islamic scholars considered it as a science instrument and a necessary and indispensable introduction to the acquisition of correct scientific knowledge. The first and direct concern of this concern is the flow of the legal discourse on the language of the Arabs. The Noble Qur’an, being the great moral miracle, was an eloquent Arabic miraculous for their people and their public, and the second reason is that clarifying the meaning of the discourse depends on the factor of linguistic competence, this study comes under conflicts between the languages of today’s world. Arabic language some described it as a sterile dead language. However, with the emergence of Linguistic globalization, it became to prove its innocence in the face of the accusations that threatens the fate of the Islamic nation.

الكلمات المفتاحية: الدّرس التّراثي العربي؛ ; اللّغة العربيّة؛ ; الحقل البياني الإسلامي؛ ; اللّفظ؛ ; المعنى.


لغة الإشارة وقواعد النحو العربي

عويقب فتيحة, 
2022-04-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تعريف لغة الإشارة التي تتواصل بها فئة الصم البكم،مع ذكر أنواعها.وهل تراعي هذه اللغة قواعد النحو العربي؟ فتبين لنا أن هناك مجموعة من الخصائص التي تميز تأليف الجمل والتراكيب باستخدام لغة الإشارة لدى فئة الصم البكم بحكم أن هذه اللغة تحكمها مجموعة من القواAbstract: This research paper attempts at introducing sign language in which the deaf mute, with its types mentioned. Does this language respect the rules of Arabic grammar? We found that there is a set of characteristics that distinguish the composition of sentences and structures using language of the deaf mute from the fact that this language is governed by a set of rules which differ from those recognized in the Arabic grammar system. Keywords: Sign language; Deaf mute; Grammatical level; Syntax; Arabic grammar. عد تختلف عن تلك المتعارف عليها في النظام النحوي العربي.

الكلمات المفتاحية: لغة الإشارة ؛ الصم البكم ؛ المستوى النحوي ؛ التركيب ؛ النحو العربي .


تقنيات الصّناعة المعجميّة في المعجم العربي لأسماء الملابس لرجب عبد الجواد إبراهيم

سحواج امحمد, 
2022-01-02

الملخص: ملخّص: يأتي هذا المقال بعنوان(تقنيات الصناعة المعجميّة و تطبيقاتها في المعجم العربيّ لأسماء الملابس) ليدرس المعجم العربيّ لأسماء الملابس دراسة وصفية تحليلية،وفق الدراسات المعجميّة الحديثة،ويسلط الأضواء على الصناعة المعجميّة فيه،بهدف بيان أسس الصناعة المعجميّة التّى قام عليها تأليف المعجم العربيّ لأسماء الملابس-لرجب عبد الجواد إبراهيم- توصلت هذه الرحلة البحثية إلى جملة من النتائج، هي: أ- اهتم رجب عبد الجواد إبراهيم بالشواهد الشعريّة، و قد فاقت في عددها شواهد الحديث الشريف، و شواهد القرآن الكريم، فقد بلغت نسبتها (46%) من العدد الكلي للشواهد الواردة في "المعجم العربيّ لأسماء الملابس". ب- اتسمت ألفاظ رجب عبد الجواد إبراهيم بمبدأ الإقتصاد اللّغوي (الدّقة و الإيجاز)؛ حيث غلبت الألفاظ البسيطة الألفاظ المركبة. جـ- تعدّدت طرق تعريف الألفاظ في "المعجم العربيّ لأسماء الملابس"، فقد اعتمد رجب عبد الجواد إبراهيم، التّعريف الصوتيّ، و التّعريف الصّرفيّ، و التّعريف بالشاهد. Abstract: This article is entitled(lexicography techniques and its applications in the Arabic dictionary of clothing names descriptive and analytical study according to modern lexical studies and highlights the lexicography in it in order to show the foundations of the Arabic dictionary of clothing names by Rajab Abdul Jawad Ibrahim. Keywords: Lexicography; techniques; applications; dictionary; Rajab Abdul Jawad Ibrahim.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المعجميّة ; تقنيات ; تطبيقات ; المعجم ; رجب عبد الجواد إبراهيم.


انتشار اللغة العربية وآدابها في إقليم خوارزم

شاري بوعلام, 
2021-09-13

الملخص: نحاول في مقالنا هذا إماطة اللثام عن جزء ضئيل من رصيد معرفي هائل، يخص منطقة خوارزم، والتي كان للثقافة العربية الإسلامية، فتحا عظيما عليها، كما كان لإسهام علماء العربية الموسوعيين من المشرق، أثر واضح في نشأة الحركة العلمية في تلك البلاد ونشرها، لا سيما منها حركة الشعر باللغة العربية، حتى شهدت تفوقاَ يضاهي الحواضر العربية نفسها. ولعله من أبرز نتائج هذا البحث بروز طبقة كبيرة من فحول الأدباء والشعراء من أهل منطقة خوارزم ، فضلا عن إبداعاتهم الأدبية باللغتين العربية والفارسية. In this article, we are trying to unveil a small part of a great knowledge, that belongs to the region of Khwarezm, in which the Arab-Islamic culture had a great breakthrough, just as the contribution of Arab encyclopedic scholars from the East had a clear impact on the creation and dissemination of the scientific movement in that country, especially the movement of poetry in Arabic language, until it witnessed a success comparable to the Arab metropolises themselves. Perhaps one of the most prominent results of this research is the emergence of a large class of the greatest writers and poets of Khwarezm region, as well as their literary creations in Arabic and Persian.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية؛ خوارزم؛ الشعر؛ الأدب العربي؛ اللغة الفارسية . ; Arabic language; Khwarezm ; Poetry; Arabic literature ; Persian language.


التاريخي والشعري في البنية الروائية- التشاكل والتباين-

هرمة فاطمة,  بوعامر بوعلام, 
2022-03-09

الملخص: ملخص: لطالما كانت جدلية التاريخ والرواية أو الواقعي والتخييلي محل نقاش بين النقاد، فالتاريخ لقي حضورا مكثفا في الرواية بأحداثه الواقعية و ما يحويه من مكونات تخدم البنية الروائية، فتسلل بذلك للرواية وصار جزءا منها بل وطغى المضمون التاريخي على الروائي عند بعض الكتاب، فتجردت الرواية من فنيتها ودخلت نسق الوثيقة التاريخية، فما هي السبل التي تجعل من الرواية التاريخية تحافظ على شعريتها وفي نفس الوقت على واقعيتها وموضوعيتها؟ الكلمات المفتاحية: التاريخ، الرواية، الشعرية، التشاكل، التباين Abstract: The dialectic of history and the novel, or the real and the imaginary, has always been the subject of debate among critics. History has had an intense presence in the novel with its realistic events and the components it contains that serve the narrative structure. Thus, it infiltrated the novel and became a part of it, and even the historical content overwhelmed the novelist with some writers, so the novel was stripped of its artistry. It entered the historical document format, so what are the ways that make the historical novel maintain its poetic and at the same time on its realism and objectivity? Keywords: history, novel, poetry, Amorpho, contrast

الكلمات المفتاحية: التاريخ، الرواية، الشعرية، التشاكل، التباين


التّآزر بين قواعد التّجويد وقواعد النّحو في ضبط العربيّة ومعانيها .

بن عبوا محمد, 
2022-05-19

الملخص: ملخّص المقال : لا يختلف اثنان في أهميّة الحركة الإعرابيّة ودورها في إجلاء المعاني ، ولو كان الكلام شرجا واحد ا-على حدّ قول أبي الفتح عثمان بن جنّي لاستبهم. وبقدر ما لحركات الإعراب من دور فيما سبق ، بقدر ما للجانب الصّوتي وعلامات الترّقيم من الدّور نفسه كذلك ؛ فعند وصل ما يجب فصله أو العكس، وترقيق ما يجب تفخيمه ، أو روم ما يجب إشمامه ، أو العكس ...كثيرا ما تنقلب المعاني رأسا على عقب ،فتتغيّر وجهتها فيصير النّفي إثباتا ، والإثبات نفيا وقد يصيران تعجّبا ...وهلمّ جرّا . وفي هذا المقال أردت لفت الانتباه خصوصا الطّلبة في الجامعة- إلى زيادة الحرص على الممارسة الفعليّة للقراءة في مختلف أنواعها ومظانّها ، وهم يؤدّون بحوثهم الصفّيّة أو رسائل تخرّجهم ، فضلا عن مربّيي الأجيال- ، بله وإعطاء جانب الكتابة حقّها من حيث احترام علامات التّرقيم ، والحرص على وضعها في إطارها الصّحيح . الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. Abstract. The syntactic movement is very important in elucidating meanings, ‘if the words were only one category’ according to Abu Al-Fath Othman bni Jinni, ‘ they would be confusing.’ Punctuation marks and phonetics are also important, they play a role as equal as that which the syntactic movements do. When connecting what must be separated or vice versa, and slimming what must be exaggerated, or omitting what must be covered, or vice versa, the meanings will be spoiled. Consequently, intentions change, for instance, the negation may turn into an affirmation and vise versa and they may become an exclamation and so on. In this article, I wanted to raise awareness of the university students in particular about increasing real practice of reading in its different types and forms, mainly when carrying out class researches or preparing their graduation thesis, as well as the future educators by giving writing its due importance respecting punctuation marks, and putting it in its proper context. Keywords: synergy, intonation, Rules, Adjusting ,Arabic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. ; Keywords: synergy, intonation, Rules, Adjusting ,Arabic.


جماليّة الخطاب الصّحفي في الرّواية الجزائريّة -واسيني الأعرج أنموذجا-

ڤمار نسيمة, 
2022-03-14

الملخص: ملخّص: وظّفت الرّواية تقنيات عديدة مسرودة بلغة نثريّة، مكتسبة جماليّة عالية مثيرة متعة نابعة من لذّة النّص، يستقبلها المتلقي فتنطبع في نفسّيته. هذه الجماليّة المتنامية يوما بعد يوم بفضل التّأثير الذي أحدثه تداخل الأدب بالصّحافة التي كانت وسيلة لنتاج عقول الأدباء، حتى غدت الصحافة ابنة الأدب، ومثل الأدباء أبوتها، شاركوا في تحريرها، وروّجت هي لأفكارهم ونشرت نتاجهم. بفضل هذا التّداخل والتّأثير المتبادل، برزت تقنيّات جديدة في الرّواية الجزائريّة من إبداع واسيني الأعرج مستخلصة من الصّحافة، كتقنية الخطاب الصّحفي في رواية (البيت الأندلسي). أثّرت هذه التّقنية الجديدة تأثيرا كبيرا في نفسيّة المتلقي محقّقة في ذاته وظيفة جماليّة للمشهد التّقليدي. Abstract: The novel employed many technique in an acquired, aesthetic, high, excting,fun prose language, stemming from the pleasure of the text. the recipent receives it and it is imprinted in his psyche. This aesthetic is growing day by day thanks to the impact of the intertwining of literature withe journalism, which was a means of producing the ninds of writers, until the press became the daughter of literature and writers like its father, they participated in its editing and she promoted their ideas and published their prodects. Thanks to this interaction and mutual influence, new techniques have emerged in the Algerian novel created by Wassini Al-Araj extracted from the press, such the techniques of press discourse in the novel (The Andalusian House). These new technologies have greatly offected the psyche of the recipient, achieving an aesthetic function for the recipient’s scene

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصّحفي؛ الجماليّة؛ الأدب؛ التّقنيات الجديدة. ; journalistic discourse; Aesthetic; Literature; new technologies.


الاستعمال: دراسة في المصطلح

برهومي منى, 
2021-10-03

الملخص: الملخص: ارتبط الكلام مع القدامى والمحدثين بالمتكلّم ، فهو كلام لا يدلّ بنفسه بل يدلّ على ما يريده المتكلّم. ويهدف البحث إلى تبيان علاقة المتكلّم بالكلام الّذي هو فعل فرديّ صادر عن إرادة المتكلّم ، وفيه يمكن التمييز بين التوليفات التي بواسطتها تستعمل الذات المتكلّمة الرمز اللّغوي من أجل التعبير عن فكرتها. وعليه ولدت التداولية الّتي هي علم دراسة استعمال اللّغة في سياق ومقام معيّنين ، وضمن هذا الإطار المعرفي يتنزّل البحث المعنون ب:الاستعمال: دراسة في المصطلح، والذي سيبحث في الإشكالية الآتية: على أي معيار يُحَدَّدُ مفهوم الاستعمال؟ هل يُحَدَّدُ بناء على ما تواضع عليه الناس؟ وما اصطلح عليه؟ أم يَحَدَّدُ بناء على البنية اللغوية وعلاقتها بسياقها وقواعد التخاطب والعمليات الذهنية المتحكّمة في الإنتاج والفهم؟ سيتضمّن البحث العناصر الآتية: ماهية الاستعمال، وعلاقته بالوضع والاستخدام والمعيار. توصّل البحث إلى أنّ عمليّة الفهم ترتبط بمقاصد المتخاطبين من خلال فعل الاستعمال الّذي هو الاستثمار أي تسخير اللغة بوصفها مادة خاما لتوليد المعنى.

الكلمات المفتاحية: الوضع ; الاستعمال ; الاستخدام ; المعيار


البِنْية الحِجاجيَّة للكِناية مِن خِلال نظريَّة المُسَآءلة the qrgumentative structure of metonymy through questioning theory.

تواز مصطفى, 
2022-03-10

الملخص: يسعى البحث إلى تفعيل نظرية حجاجية معاصرة هي نظرية المساءلة عند ميشال مايير(Michel Meyer) ،التي تقوم على تصور جديد للبلاغة والحجاج، أساسه المساءلة والتفاوض حول مسافة بين المشاركين في الخطاب. تعد الوجوه البلاغية أنموذجا خطابيا هاما لتتبع إمكانات المساءلة في تحليل القيم الحجاجية، وسنحاول تحليل تلك الإمكانات في صورة بلاغية (الكناية) لتحديد عناصر المساءلة في بناء مفهوم الكناية من جهة، ومحللين البعد الحجاجي فيها الذي يكشف عن بعد مساءلاتي يمكن أن يثري جوانب تحليل الوجوه البلاغية . This research investigates Michel Meyer's augmentative’s theory on rhetoric conception as a negotiation of the distance between the discourse participants. Rhetorical displays help analyzing questioning possibilities as they are based on explicitly and implicitly duality. We will analyze the role of these questioning .

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; حجاج ; مسآلة ; كناية ; rhetorie ; argumentation ; Questioning ; metaphor


ملامح التداولية في دلالة الاقتضاء عند جمهور الأصوليين مقاربة في الافتراض المسبق

مبخوتي عبد الرحمان,  جمال موسى, 
2021-12-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز عناية علماء الأصول بالدّراسة التّداولية من خلال قراءة تحليلية لدلالة الاقتضاء عند جمهور الأصوليين استنادا إلى أحد أهمّ المفاهيم في الدرس التداولي وهو الافتراض المسبق. وأهمّ ما خلصنا إليه أنّ هذا الأخير يتجلّى حضوره في دلالة الاقتضاء، وذلك عند لجوء المتكلّم إلى الإضمار والحذف كونه يفترض معرفة المخاطَب بما سيحذفه ويقتضيه الخطاب فيما بعد. وأنّ كُلا ّ من الافتراض المسبق ودلالة الاقتضاء يشكّلان الخلفية المعرفية الضرورية لإنجاح عملية التواصل. والتي تعدّ عنصرا هامّا في ترابط الخطاب وتماسكه. Abstract: The aim of this article is to highlight the fundamental Muslim scholars’ interest in studying pragmatics through an analytical reading of semantic implication by using one of the concepts of pragmatics the "Presupposition" . This concept appears highly in semantic implication among Muslim fundamentalists. When the speaker uses ellipsis and suppression, the addressee is supposed to know what is deleted and what is required in his speech later. Both the semantic implication and the presupposition constitute the necessary background knowledge to reach communication

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: تداولية؛ دلالة الاقتضاء؛ افتراض مسبق؛ أصوليون. ; Pragmatics; Semantic implication; Presupposition; fundamentalists.


ثنائية المتلقّي / المُشاهد في الفكر النقدي المعاصر... المتلقّي المسرحي نموذجا

ضيف الله البشير, 
2022-03-20

الملخص: ملخّص: تشترك الآداب والفنون في كونها وسيلة استقطاب جمالية للمتلقّي بكلّ أنواعه وأشكاله، ولا يمكن قياس نجاح عمل من الأعمال الأدبية والفنية إلا بمقدار قدرتها على تحقيق اللحمة بالمتلقّي بوصفها مفصلا تفاعليا وإجرائيا لا يمكن تجاوزه. وفي هذا الشأن، نحاول تسليط الضوء على المتلقّي المشاهد من وجهة نظر نقدية معاصرة في الأعمال الرّكحية التي غالبا ما تحاول استثارة المشاهد واستقطاب تفاعله بما تقدّمه من مادة فنية، خصوصا وأنّنا نعيش حالة عزوف في الجزائر والعالم العربي ككلّ عن العروض المسرحية، وهو ما يحتاج إلى إعادة نظر وبحث عن سبل استقطاب المتلقّي وعودته إلى الركح. والنتائج التي نخرج بها من هذه الدراسة، تؤكدّ على ضرورة بعث هذه العلاقة من خلال مقاربة أسباب هذا العزوف، وتجديد الوسائل والاقتراب أكثر من المتلقّي وفق خطاب واقعي قريب أقرب إليه، بعيدا عن المثاليات التي لم تعد من صميم الخطاب الأدبي والفنّي المعاصر. كلمات مفتاحيّة: التلقّي؛ المتلقّي؛ المشاهد؛ أفق التوقع؛ Abstract: Arts and literature are a means of aesthetic and artistic attraction for the recipient in all its forms and types, and the success of a literary and artistic work can only be measured by the extent of its ability to achieve cohesion with the recipient as an interactive and procedural detail that cannot be bypassed. we try to shed light on the audience, the viewer, from the point of view of contemporary criticism in the musical works, which often try to provoke the viewer and attract his interaction with the artistic material that they present, especially since we live in a state of reluctance as a whole for theatrical performances, which needs to reconsider and search for ways to attract the recipient and return to the stage.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Receiver; Recipient; Viewer; Expectation Horizon ; كلمات مفتاحيّة: التلقّي؛ المتلقّي؛ المشاهد؛ أفق التوقع؛


تمثلات الجسر المتخيل بين الأنا والآخر في رواية الانطباع الأخير للكاتب مالك حداد

نوري إيمان, 
2022-04-23

الملخص: ملخّص: اهتمت الرواية المغاربية المكتوبة باللغة الفرنسية بالعلاقة بين الأنا والآخر، خاصة من قبل أولئك الكتاب الذين وجدوا أنفسهم مجبرين على الكتابة بلغة الآخر التي لا يتقنون غيرها، للتعبير عن واقع الأنا، مما دفعهم إلى الكتابة عن هذه العلاقة وتمثلاتها المختلفة في حياة الفرد المغاربي. ومن بين الروايات التي تحمل هذا الهاجس نجد رواية الانطباع الأخير للكاتب مالك حداد التي جسد فيها كاتبها العلاقة بين الأنا والآخر في شكل جسر متخيل يربط بين عدد من الشخصيات الجزائرية والفرنسية بطرق مختلفة تتنوع بين القبول والرفض. الكلمات المفتاحية: الأنا، الآخر، الجسر، العلاقة، الرفض. Abstract: The Maghreb novel written in French language was concerned with the relationship between the ego and the other, especially by those writers who found themselves forced to write in the language of the other that they did not know otherwise, to express the reality of the ego, which prompted them to write about this relationship and its various representations in the life of the individual Maghreb. Among the novels that bear this obsession, we find the novel The Last Impression by Malik Haddad, in which the writer embodied the relationship between the ego and the other in the form of an imaginary bridge linking a number of Algerian and French personalities in different ways, ranging between acceptance and rejection. Key words: the ego, the other, the bridge , relationship, rejection.

الكلمات المفتاحية: الأنا ; الآخر ; الجسر ; العلاقة ; الرفض


الدّلالاتُ الكميَّةُ للصيغِ التَّكليفيَّةِ عندَ الأصوليين

عطّافي عادل, 
2022-04-09

الملخص: ملخّص: تَبحثٌ هذه الدراسة في دلالات صيغِ الأمر والنّهي عند عُلماء أصولُ الفقهِ، فتسعى لبيان مفهوم التّكليف في الدرس الأصولي، ثُم الكشفِ عن الدِّلالات الكَميّة للصيغ التّكليفية، من خلال الوقوفِ على ما تَدلُّ عليه صيغُ الأمرِ والنَّهي الـمُـطلقِة، من حيث مقدارِ الامتثالِ بين المرّةِ والتّكرارِ، وتَبيُّن أصل الخلاف في المسألة، ومُختلف المذاهبِ والأقوالِ فيها. تخلص الدراسة إلى أن الأصوليين قد أقروا جملة من الدّلالات الكمية للصّيغ التكليفية، المُتعلقة بمقدار الامتثال للفعل المكلف به، بين قائل بوجوب الامتثال للتّكليف مرَة واحدة من غير تكرار، وبين من يقول بضرورة التكرار والاستمرار في امتثال الفعل المكلف به، وبين من يقول بدلالة صيغ التكليف على مُجرّد الطلب من غير إشعار بالمرَّة أو التكرار Abstract : This study examines the implications of the order and the prohibition of scholars of the fundamentals of jurisprudence, And seek to demonstrate the concept of order and prohibition, And then show the quantitative meanings of the formulas of command and prohibition, Through clarifying what the formulas of absolute command and prohibition indicate, and show whether they indicate the one time, or indicate that the act must be repeated, The research shows the origin of the disagreement in the subject, And the doctrines and sayings in it.

الكلمات المفتاحية: الدلالُة الكمية؛ الأصوليون؛ الأمرُ؛ النّهي؛ المَرَّة؛ التكرار. ; : Numerical signification - scholars of jurisprudence - order – prohibition - the one time - the Repetition


اسهامات عبد الرحمن الحاج صالح في الدرس اللساني الحديث النظرية الخليلية الحديثة انموذجا.

مبدوعة كريمة, 
2021-12-02

الملخص: إن أهم اسهامات العلامة “عبد الرحمن الحاج صالح” في الدرب اللغوي الحديث هو النظرية اللسانية الحديثة التي جاء بها هي النظرية الخليلية الحديثة هذه النظرية التي اهتم الحاج صالح عبد الرحمان فيها بقراءة التراث العربي الذي يمثل مستخلصات ثمانية قرون أو تزيد من مخاض التفكير اللغوي عند العرب في ضوء النظريات اللسانية الحديثة. ليبين عبر هذه النظرية تجاوز مرحلة الاقتباس السلبي عند نقلها عن الغرب، أو عند نشرها عن العرب، وبنى قراءتها للتراث وتأصيل أفكاره علميا، بعيدا عن العاطفة على أساسيين، أولهما: أن التراث العربي لا يفسره إلا التراث العربي، فكتاب “سيبويه” على سبيل المثال لا يفسره إلا كتاب “سيبويه”؛ لأنه من المحال أن نُسقط على التراث مفاهيم، وتصورات لا تأخذ في الحسبان خصوصياته. وثانيهما: أن التراث العربي في العلوم الإنسانية عامة، واللغوية خاصة ليس طبقة واحدة من حيث الأصالة والإبداع. The most important contribution of the mark "Abdel Rahman Saleh Saleh" in the modern linguistic path is the modern linguistic theory, which is the theory of modern Hebron This theory, which Haj Saleh Abdel Rahman, where reading the Arab heritage, which represents the extracts of eight centuries or increase the labor of linguistic thinking in the Arabs In the light of the modern linguistic theories and proved the importance of this, and this means that the basic concepts of modern Hebron theory tended to re-read the original linguistic heritage of the Arab, and research in the nostrils, not a victory for the old, not to talk in itself, but to alert to the spontaneous boom Caused by a sudden "Sibawayh" and his elders, and his disciples in the history of the human tongue science

الكلمات المفتاحية: لنظرية الخليلية الحديثة، النظريات اللسانية الغربية، النحو العربي، منطق ارسطو، القياس العربي.


تيسير مادة النحو في المدرسة الجزائرية من منظور المدرسة الكوفية -قراءة في المحتوى المعرفي-

مداني أحمد, 
2022-03-06

الملخص: ملخّص: يطمح هذا المقال، إلى لفت أنظار رجالات التعليم الذين يدرسون مادة النحو لتلاميذ المدرسة الجزائرية، والمتخصصين في تعليمية اللغات أو الديداكتيك إلى أهمية آراء المدرسة الكوفية في تبسيط المسائل النحوية، وأنه بإمكانها أن تقدم البديل للمسائل النحوية، الصعبة التي تعرضها المدرسة البصرية، والتي مازالت معتمدة في الكتب المدرسية، على الرَّغم من أنها تشكل عائقاً للتلاميذ في تعلم النحو، والنتيجة هي ضُعفهم في هذه المادة. وإتماما لمقاصد البحث فقد توصلت إلى نتائج منها اعتماد المدرسة الكوفية بديلا للمدرسة البصرية في صياغة القواعد المقررة في الكتب المدرسية، كما أن المسائل النحوية الكوفية تتميز بالسهولة مما ييسر الغاية التعليمية، والنحو الكوفي يقدم خدمة لتعلم اللغة العربية عند الناطقين بغيرها. Abstract: This article aspires to draw the attention of teachers who study grammar for students in Algerian schools, and who specialize in language teaching or didactics, to the importance of the kufic school's views in simplifying grammatical issues, and that it can offer an alternative to the difficult grammatical problems presented by the visual school, which is still approved in textbooks, although it is an obstacle for students in learning grammar, the result is their weakness in this subject. And in order to complete the objectives of the research, it has achieved results, including the adoption of the kufic school as an alternative to the visual school in the formulation of rules prescribed in textbooks, and kufic grammatical problems are characterized by ease, which facilitates for educational purposes, and kufic grammar provides a service of learning the Arabic language for non-native speakers.

الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغات ; المدرسة البصرية ; المدرسة الكوفية ; المسائل النحوية ; المدرسة الجزائرية ; language teaching ; visual school ; kufic school ; grammatical problems ; Algerian school


الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم بين التآلف والعدول.

العبادي عبد الحق, 
2021-11-18

الملخص: إن أوجه إعجاز القرآن الكريم كثيرة، فكلام الله معجز ببلاغته، وبيانه، ومعجز بأخباره الغيبية، وتشريعاته، وعلومه، وغيرها من الوجوه، ولعل من أهمها وأعظمها هو الإعجاز البياني (البلاغي) لأنه يستغرق القرآن الكريم كلَّه من أوله لآخره، بينما الوجوه الأخرى مبثوثة، ومفرقة في ثناياه، ولعل ما يوازي هذا النوع من الإعجاز في استغراقه لكل القرآن الكريم إعجازه الصوتي؛ أي: تآلف الأصوات الناتجة عن الحروف التي في الكلمات، وتآلف الكلمات في الجمل مع بعضها البعض، على نحو فريد لا نجده على هذا النسق في كلام الناس منثوره، أو مسجوعه، أو منظومه، ويقابل هذا التآلف في الأصوات ظاهرة الانحراف، وبخاصة على المستوى الصوتي، ولعلها ظاهرة تكررت في القرآن الكريم، وجاءت في كثير من آياته، وهي ظاهرة خروج بعض آياته عن سياقها العام خروجا غير متوقع، يلفت إليه الانتباه، ويثير في النفس تساؤلا عن سرّ هذا الخروج الفجائي وما يراد به، ويدعو إلى التدبر، والتأمل، وإمعان النظر لاستكناه حقيقته، والوقوف على دلالته، وهذا الخروج هو ما نصطلح عليه "بالعدول". Abstract: The miracles of the Holy Qur’an are many. God’s words are miraculous in their eloquence and clarification. Perhaps one of the most important and greatest is the rhetorical miracle because it takes the entire Qur’an from beginning to end. This harmony in the sounds corresponds to the phenomenon of deviation, especially at the vocal level, which is the phenomenon of some of its verses deviating from their general context, an unexpected departure, which draws attention to it, and calls for reflection, meditation, and standing on its significance, and this departure is what we term “displacement”.

الكلمات المفتاحية: العدول؛ التآلف؛ الإعجاز؛ الخطاب القرآني؛ التناسق؛ العدول الصوتي؛


السرد «الأبيض» مقاربة إبستمولوجية لدراسة سرد اللغة العربية البيضاء

قعيد خليفة, 
2022-04-09

الملخص: اللغة العربية البيضاء وصف مجازي للغة التخاطب اليومي التي بات يتخاطب بها أفراد المجتمع العربي داخل بلدانهم وفي المهجر؛ وهي لغة وسط بين اللهجة المحلية والعربية الكلاسيكية. ويعود انتشارها إلى التواصل المباشر بين الأفراد ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص والتي أثرت على الخصوص خطابها السردي المكتوب؛ وهو موضوع هذه الدراسة. وقد خلصت هذه الورقة البحثية إلى أن اللغة العربية البيضاء استطاعت أن تنتج سردها الأبيض المكتوب وأثرته عن طريق تكنولوجيات الاتصال الحديثة من خلال استخدام الصور والرموز الحسية والأيقونات البصرية. The white Arabic language is a metaphorical description of the everyday language with which members of the Arab community are communicating within their countries and abroad. It is an intermediate language between the local dialect and Classical Arabic. Its spread is due to the direct communication between individuals and the use of social media in particular, which enriched its written narrative discourse, the subject of this study. This research paper concluded that the white Arabic language was able to produce its white written narrative enriched by modern media technologies.

الكلمات المفتاحية: العربية ; البيضاء ; السرد ; اللهجة ; العلامة البصرية


التذوق الأدبي بين الغياب والحضور في المدرسة الجزائرية (النص الأدبي للطور الثانوي أنموذجا)

قعموسي عبد القادر, 
2021-12-16

الملخص: تباينت الآراء حول مفهوم التّذوق الأدبي تبعًا لتباين المدارس الفنّية في نظرتها وإدراكها لطبيعة الإبداع الأدبي؛ ولأنّ طبيعة التّذوّق لا تخضع لقواعد محدّدة فقد تشابهت المفاهيم، إلاّ أنّ القدماء والمحدثين مختلفون في استخدامهم لمفهوم التذوق، لذلك تبادرت جملة من التساؤلات حول هذا الموضوع، كانت حول المهارات التي تتحكم في التذوق الأدبي، والعوامل التي تتحكم في التذوق الأدبي، وللوصول لذلك استندنا على دراسة تطبيقية لقصيدة أنا لإيليا أبي ماضي من السنة الثالثة ثانوي، متكئين على الوصف والتحليل. Opinions varied about the concept of literary taste, according to the art schools' differing views and awareness of the natur e of literary creativity. And because the nature of taste is not subject to specific rules, the concepts are similar, but the ancients and moderns differ in their use of the concept of taste, so a number of questions arose about this topic, they were about the skills that control literary taste, and the factors that control literary taste, and to reach that we relied on An applied study of the poem I, by Elia Abi Madi, from the third year of high school, relying on description and analysis.

الكلمات المفتاحية: التذوق الأدبي ; الغياب ; الحضور ; النص الأدبي ; Literary taste ; absence ; presence ; literary text


النظرية الخليلية الحديثة: منطلقاتها، مفاهيمها، نتائجها.

أعمرشريف فاروق,  تقابجي صالح, 
2022-04-09

الملخص: نسعى من خلال عرضنا لهذا المقال إلى التّعريف بالنّظرية الخليليّة الحديثة وأهمّ مفاهيمها اللّسانية التي تعدّ امتدادا للتّراث اللّغويّ العربيّ عامّة، وتطويرا للنّظريّة النّحوية العربيّة القديمة خاصّة؛ والاطّلاع على منطلقاتها الأساسية التي ارتكزت عليها والنّتائج التي قدّمتها في حقل الدّراسات اللّسانية العربيّة بمختلف فروعها. فقد قامت هذه النّظرية أساسا على إعادة إحياء الفكر اللّغويّ التّراثي وإخضاعه أو تطويره حتّى يتوافق ومتطلّبات الرّؤية الحديثة ( الحوسبة اللّغوية، تعليم اللّغة العربيّة بمراعاة التّقنيّات الحديثة، معالجة بعض الأمراض...). This paper aims to define the modern Khalilist theory and its main linguistic concepts that are considered an extension to the Arabic linguistic patrimony in general, and a development of the old Arabic grammatical theory specifically, in addition to making a fruitful debate between them. This theory was originally meant to the revival of the patrimonial linguistic thought and developing it so that it copes with the requirements of the modern vision (Computational linguistics, teaching Arabic with modern techniques, treating some diseases…).

الكلمات المفتاحية: النّظرية الخليلية الحديثة، منطلقاتها، مفاهيمها، نتائجها. ; Modern Khalilist theory- starting point- Concepts- outcomes


مظاهر من النشاط اللساني العربي الحديث النشاط اللساني الوظيفي لأحمد المتوكّل أنموذجا

دويفي سهام, 
2022-04-09

الملخص: عرفت الثقافة العربية منتصف القرن الماضي نشاطا لسانيا عربيا حاول نقل اللسانيات الغربية الحديثة إليها في محاولة جادّة لتجديد الفكر اللغوي العربي. كان هدف النشاط هو تأسيس لسانيات عربية حديثة على غرار اللسانيات الغربية منتهجا في ذلك المنهج التوفيقي الذي يجمع بين الفكر اللغوي القديم والفكر اللساني الحديث، ومن أبرز رواد ذلك النشاط اللساني العربي أحمد المتوكّل الذي تُنسب إليه اللسانيات النحوية الوظيفية العربية وبها عُرف نشاطه اللساني. عمل أحمد المتوكّل على تأسيس مشروع لساني يهدف إلى تأسيس لسانيات نحوية وظيفية عربية على غرار اللسانيات النحوية الوظيفية الغربية، ونحن في ورقتنا هذه سنحاول الكشف عن مساهمة أحمد المتوكّل في تأسيس لسانيات عربية، وإلى أي مدى كانت مساهمته فعّالة؟ وهل استطاع المتوكّل تأسيس درس لساني نحوي وظيفي؟ In the middle of the last century, Arab culture witnessed an Arab linguistic activity that attempted to transfer modern Western linguistics to it. In a serious attempt to renew the Arabic linguistic thought. The aim of the activity was to establish modern Arabic linguistics similar to Western linguistics, pursuing this; The syncretic approach that combines ancient linguistic thought and modern linguistic thought, And one of the most prominent pioneers of that Arab linguistic activity, Ahmad Al-Mutawakel, to whom Arabic functional grammatical linguistics was attributed and with which his linguistic activity became known. Ahmed Al-Mutawakel worked on establishing a linguistic project that aims to establish Arabic functional grammatical linguistics similar to Western functional grammatical linguistics, and we in this paper will try to reveal Ahmed Al-Mutawakel's contribution to the establishment of Arabic linguistics and to what extent his contribution was effective, and was Al-Mutawakel able to establish a Linguistic grammar and functional Arabic lesson

الكلمات المفتاحية: النشاط اللساني، النحو الوظيفي، اللسانيات العربية، اللسانيات الوظيفية، التحليلات الوظيفية. ; Linguistic Activity, Arabic Linguistics, Functional Linguistics, Functional Grammar Theory, Functional Analytics, The Functional Linguistic Project


أثر الأنساق البصرية في تنمية مهارة الكتابة في المرحلة الابتدائية

بللو زهرة, 
2021-12-16

الملخص: من هنا سنقرأ الأنّساق البصريّة في ميدان الإنتاج الكتابي، ونعمل على الحفر في أغوارها وعلاماتها وأجزائها، ونستزيد من اِستجلاء القيم المطمورة في بؤرها المنيرة تارة والمعتمة تارة أخرى؛ إنّ ربط موضوع سيميائية الصّورة بمجال تعليمية اللّغة العربية، سيُسهم لا محالة في تعزيز المجال الإدراكي والإجرائي في الموقف التّعليميّ، وفي استثمار المربين بوعي علميّ الإنجازات المعرفيّة والمنهجيّة المحقّقة في التجربة السّيميائيّة، وإسقاطها على حقل تعليميّة اللّغة العربيّة، وتحيين آليات إجرائها بحرص شديد للنّهوض بمستوى التّعلّم والتّعليم. ضمن هذا الاِهتمام، نتوخى في هذه الورقة البحثية مساءلة النّسق البصري واِستجلاء طبقات المعنى عبره، بوصفه حقلاً جديداً موازياً لخطاب اللّغة، ونسقاً معرفياً يحمل الدّلالة والتّواصل في الوقت ذاته؛ والبحث في فاعليّته في تنميّة مهارة الكتابة لدى المتعلّم في المرحلة الابتدائيّة. From here, we will read the visual patterns in the field of written production, and work to dig into their depths, signs and parts, and we will further clarify the hidden values in their luminous and dark spots at other times. Linking the subject of image semiotics to the field of teaching the Arabic language will inevitably contribute to strengthening the cognitive and procedural field in the educational situation, and to the investment of educators with scientific awareness of the cognitive and methodological achievements achieved in the semiotic experience, and projecting them to the field of Arabic language education, and updating the mechanisms of its implementation with a very careful level and education. Within this interest, we seek in this research paper to question the visual pattern and clarify the layers of meaning through it, as a new field parallel to the discourse of language, and a cognitive pattern that carries significance and communication at the same time; And research on its effectiveness in developing the writing skill of the learner in the primary stage.

الكلمات المفتاحية: الأنساق البصريّة؛ الإنتاج الكتابي؛ تعليمية اللّغة العربية؛ مهارة الكتابة.


"مفاهيم نظرية لمقاربة المعنى في الخطاب الحجاجي" "Theoretical concepts of the approach to meaning in the argumentative discourse"

سوماني خالد, 
2021-12-02

الملخص: تنطلق هذه الورقة البحثية من ركائز ثلاثة؛ الأولى تتعلق بحقيقة كل خطاب إذ يعتبر الوسيلة المثلى لتمرير الأفكار والأحاسيس و.. فيه من الحجاج ما فيه مهما كان غرضه نظرا لاستعمالاته ومهما كانت طبيعته نظرا لمكوناته المصنفة له إلى علمي أو أدبي أو سياسي.. أما الثانية تتعلق بالمعنى الذي يتشكل في هذا الخطاب وارتباط هويته وملامحه بالسياق الذي يؤطره إنتاجا وتأويلا.. ثم تأتي الركيزة الثالثة لتضبط المشهد الذي يربط المعنى المتشعب سياقيا مع حجاجية الخطاب باقتراح التداولية بمفاهيمها أداة ملائمة لفعل التأويل. Abstract: This research paper is based on three pillars; The first relates to the reality of each discourse, as it is considered the best way to pass on ideas and feelings, and..in it there are argumentation, whatever its purpose, given its uses, and whatever its nature, given its scientific, literary or political components.. The second relates to the meaning that is formed in this discourse and its connection Its identity and features in the context that frames it production and interpretation.. Then the third pillar comes to control the scene that links the contextually divergent meaning with the argumentative discourse by suggesting pragmatics with its concepts as an appropriate tool for the act of interpretation.

الكلمات المفتاحية: المعنى - التّداولية - الخطاب - الاستراتيجية - القصد - الحجاج. ; Meaning - pragmatics - discourse - strategy - intent - argumentation.


دراسة الأفعال الكلامية في مقامات بديع الزّمان الهمذاني

بن زروق سامية, 
2022-03-06

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى مقاربة نص من النّصوص التّراثية، والمتمثّل في مقامات بديع الزّمان الهمذاني مقاربةً تداوليةً، بغرض الكشف المقاصد المتضمنة في خطاب المقامات، ولهذا سلّطنا الضوء في هذا المقال على نظرية الأفعال الكلامية التي تعدّ من أهم عناصر الدّرس التّداولي؛ بحيث حاولنا أن نسقط أهم مفاهيم النّظرية على بعض من مقاماته. وقد توصّلنا في ختام هذا البحث إلى أنّ الخطاب في مقامات البديع ما هو في الأصل إلّا مجموعة من الأفعال الإنجازية سعى البديع من خلالها إلى تبليغ مقاصده، وعكس حيثيات مجتمعه التي كانت سائدة آنداك، ويظهر ذلك جلياً من خلال الحوار بين الشّخصيات، وكذا تنوّع الأفعال الكلامية بتنوّع المواقف. Abstract: This study seeks to approach a text from the heritage texts, represented in the Maqamat Badi’ al-Zaman al-Hamadhani, in a pragmatic approach, in order to reveal the intentions included in the speech of the Maqamat, and for this we shed light in this article on the theory of speech acts, which is one of the most important elements of the pragmatic lesson; So that we tried to drop the most important concepts of theory on some of its sites. At the conclusion of this research, we concluded that the discourse in Maqamat al-Badi’ is originally nothing but a group of Les actes de langage through which al-Badi’ sought to communicate his intentions, and to reflect the circumstances of his society that were prevalent at you, and this is evident through the dialogue between the characters, as well as the Les actes de langage.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: أفعال الكلام-المقاصد-التّداولية-السّياق.


ديناميكية تحولات أيديولوجيا الخطاب والبحث عن الكينونة المغيبة السيرة الذاتية ( التحول) لـ " مسعد بن عيد العطوي" نموذجا The dynamism of discourse ideological transformations and the search for the hidden entity The biography (transformation) of "Massad bin Aid Al-Atwi" as a model

بلعيدوني محمد, 
2022-03-06

الملخص: يقوم الأدب بالأساس على الحياة الإنسانية، فيصبح المجتمع مصدر إلهام كمعطى مقصود لذاته منه وإليه، فهو يعبر عن بنى فكرية واجتماعية وثقافية، تطبع على حياة الأفراد سمات خاصة تعكس تأثيراتها على النصوص الأدبية، تجعل منها أساليب وجودية واتجاهات فكرية وبؤرا للصراع، كما أن السيرة الذاتية لها مشروعية التعبير عن هذا القلق، منتقلة من الراهن نحو آفاق استشرافية، فانعكس ذلك على بنيتها السطحية، التي اشتغلت في عمقها على أبعاد أيديولوجية. كلما تعمقت في الخطاب السيري" التحول" وجدت الذات(مسعد) قد تجاوزت الفردية الذاتية إلى" ضمير الجمع" وعلاقته بالآخر، وخاصة لما بعد الربيع العربي، فصياغة الوقائع يكون وفق ديناميكية لمجموع الأنساق التي تنتظم فيها الإيديولوجيا. والمنهج السوسيوبنائي من الآليات لاستنطاق هذه التمثلات، سواء أكانت صورا أم أساطيرا، أم أفكارا، أم مفاهيما، وكطريقة مناسبة لطبيعة البحث عن مألات الذات المعاصرة وتحديد إحداثيتها في وقائع السرد، واستظهار مضمرات الأيديولوجي، من حيث الصراعات الناجمة عن تمثلات السائد والمستجد. Summary: The literature primarily on life only humanity , society a source of inspiration as a given , is intended for the same becomes him , and to him , it reflects built an intellectual and social of cultural , printed on the lives of individuals with special features reflecting their effects on literary texts, make them methods existentialism and trends in intellectual and hotbeds of conflict , Also, the curriculum vitae has the legitimacy to express this concern, moving from the current towards forward-looking horizons, and this is reflected in its surface structure, which has worked in its depth on ideological dimensions . The deeper in the speech the Serie "transformation" found self (Massad) has exceeded the individual self to "Plural pronoun" and its relationship to " the other ", especially because after the Arab Spring , The wording of the facts is in accordance with the dynamics of the total of the formats that are organized where ideology. The sociological approach is one of the mechanisms for exploring these representations, whether they are images, myths, ideas, or concepts, and as a suitable method for the nature of the search for contemporary self-possibilities, determining their coordinates in narrative facts, and exploring ideological implications in terms of the conflicts caused by the prevailing and emerging representations.

الكلمات المفتاحية: ideology, identity, self, transformation, other . الأيديولوجيا؛ الهوية؛ الذات؛ التحول؛ الآخر.


المرأة والعنف "فعل الهامش المواجه" في رواية الكافرة لعلي بدر women and violence"the act of the facing margin " in the novel of the infidel Ali Badr

يوسفي اسمهان,  قاسحي ليلى, 
2022-03-06

الملخص: ملخّص: حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على صور العنف ضد المرأة كهامش يعيش في القاع الاجتماعي، وهذا كله في ظل أيديولوجيات فكرية خاصة منها الدينية المتطرفة، فلم تتح أمام المرأة/الهامش خيارات كثيرة، سوى الاستسلام لقدرها المحتوم ولسلطة عنف ذكوري قامع، أو المواجهة ومحاولة إثبات الذات والتحرر من القيود المجتمعية. Abstract: This study attempts to shed light on the images of violence against women as a marginal living at the bottom of society, and all this in light of intellectual ideologies, esbecially extremist religious ones, the woman/margin was not given many options but to surrender to her inevitable fate and to the power of oppressive mal violence, or to confront and try to prove herself and freedom from societal restrictions.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: المركز ؛ الهامش ؛ العنف؛ روايات ما بعد التغيير. ; Keywords: center ;margin ,violence ,post. Change Novels.


الإدمان على استعمال الوسائل التكنولوجية وتأثيره على تعلم اللغة العربية عند الأطفال –دراسة ميدانية-

داود مسعود, 
2022-03-09

الملخص: ملخّص: كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى تأثير الإدمان على الوسائل التكنولوجية على تعلم اللغة العربية عند الأطفال من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي، ولانجاز هذه الدراسة قمنا باستجواب عينة مكونة من 59 معلم بواسطة استبيان اعد لجمع بيانات هذه الدراسة، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الإدمان على الوسائل التكنولوجية يؤثر سلبيا على تعلم اللغة العربية عند الأطفال من حيث سلامة اللغة والرصيد اللغوي ومختلف المهارات اللغوية التي تساهم في بناء معارفهم وأفكارهم، مما يستوجب متابعتهم وتوجيههم لاستعمال التكنولوجيا بما يحافظ على سلامتهم النفسية والفكرية. Abstract: the aim of this study was to identify the extent of the impact Addiction to technological means to learn the Arabic language among children from the viewpoint of primary stage teachers. To accomplish this study, we questioned a sample of 59 teachers through a questionnaire prepared to collect the data of this study; This study concluded that addiction to technological means negatively affects on the learning of the Arabic language for children in terms of language integrity, linguistic balance and various language skills that contribute to building their knowledge and ideas.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; الوسائل التكنولوجية ; الإدمان


آليات التداخل الأدبي من خلال مَسْرَحَة الرواية (دراسة نموذجية لمسرحية "بائعة الورد" لأحمد رضا حوحو)

علوات كمال, 
2021-12-21

الملخص: بالرغم من أن الأدب وعاء يحوي الأجناس الأدبية المختلفة والمتنوعة،إلا أن صفة الأدبية والبعد الفني يجمعها من خلال التفاعل الأجناسي عبر آليات وخصائص بحيث تجعل كل منها يأخذ من الآخر في إطار التبادل من حيث البنى الفنية، هذا ما يساعد على حذف الحدود الأجناسية فيما بينها. من هنا تأتي دراستنا مسلطة الضوء على حدود التفاعل والتعالق بين الرواية والمسرحية،والكشف عن آليات هذه الخاصية، من خلال نموذج المسرح الجزائري مع الكاتب أحمد رضا حوحو، ومدى تحقق التداخل الأجناسي بين النص الأصلي(الرواية) والنص المُمَسْرَح، وهنا يكمن الهدف من البحث. Although literature is a container that contains different and diverse literary genres, the literary quality and the artistic dimension combine it through the gender interaction through mechanisms and characteristics so that each takes from the other within the framework of exchange in terms of artistic structures, and this helps to delete the gender boundaries between them. From here comes our study shedding light on the limits of interaction and relationship between the novel and the play, and the detection of the mechanisms of this characteristic, through the Algerian theater model with the writer Ahmed Redha Houhou, and the extent to which the gender overlap between the original text (the novel) and the theater text, and here lies the goal of the research.

الكلمات المفتاحية: التفاعل ; المَسْرَحَة ; المسرح الجزائري ; أحمد رضا حوحو ; التداخل الأدبي


التّضمين الصّوتي

بلهادي رشيدة, 
2022-02-06

الملخص: الملخــص: ذكر الخليل في معجمه التّضمين وهر ظاهرة صوتيّة عربيّة أخذت أشكالا متعدّدة بمصطلحات غير مضبوطة في الدّرس العربي، وسيحاول البحث شرح التّضمين، وجمع فروعه، متجاوزا المشكلة المصطلحية معتمدا على شيوع المصطلح أوّلا وموافقته للمفهوم ثانيا. Abstract: In his dictionary, " AL-Khalil" mentioned" Combining ", which is An Arabic Phonetic phenomenon took many forms With terms Not set In the Arabic lesson. The search will try to explain "Combining" and collecting its offshoots, and we will passed the Terminology problem Depending on the Popularity of the term On the one hand, and the Its interconnectedness with definition on the other hand.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التّضمين، الأصوات، الخلط، الإشراب. ; Key words: Combining, Sounds, mix up, blending


مصطلحيّة التّعليم الإلكتروني: دراسة لعيّنة مِن المصطلحات E-educational terminology: a study of a sample of terms

هتهوت محمد, 
2022-03-20

الملخص: ملخّص: المصطلح وحدةٌ لغويّة قطاعية لا مندوحة لأهل الاختصاص عنها؛ فهي أساس التواصل فيما بينهم، تُنقَلُ عبرها المفاهيم التي تنضخُ بها العلوم والتقنيات والمعارف على اختلافها؛ ولابدّ حينذاك وتحت ضغط التّواصل، مِن صياغة وصناعة ما يُناسب مِن المصطلحات تكون ثمارًا ونتاجا لهذه المدارك، وبنفس السّرعة التي تستنبتُ بها في اللُّغات الحاضنة للمفهوم. ولا شك أنّ التّعليم الإلكتروني -الّذي، يتقاطع مع علومِ التّربية والحاسوبيّات وعلوم التّقنية ونحوه- قد عمّ وانتشر، وقد دعته جملةٌ مِن الظروف لذلك، كما أنّ الوسائط الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي سرّعت من اتّساع هذا المجال حتى تكوّنت له مصطلحيّة خاصّةٌ به؛ وهو دافع تحرير هذه المقالة، التي تبتغي النّظر في اللّغة الواصفة، وما يُستحدث في اللّغة العربيّة ويُتداول؛ كما لا تدّعي إحصاء الشارد والوارد من المصطلحات. Abstract: The term is a sectoral linguistic unit that is indispensable to specialists. It is the basis of communication among them, through which the concepts that infuse different sciences, technologies and knowledge are transmitted. At that time, under the pressure of communication, it is necessary to formulate and manufacture appropriate terms that are fruits and products of these perceptions, and at the same speed with which they are cultivated in the languages that embrace the concept. There is no doubt that e-Education - which intersects with pedagogy, computer sciences, technology sciences, etc. and they have spread and spread, and a number of circumstances have called for it, and electronic media and social media have accelerated the expansion of this field until it has its own terminology; It is the motivation for editing this article, which seeks to consider the descriptive language, and what the Arab specialists use.

الكلمات المفتاحية: المصطلحيات-التعليم الإلكتر ; ني-الخطاب التعليمي-المصطلحاتية- ال ; حدة المصطلحية- المعجم الإلكتر ; ني المختص ; terminology- E-educational- educational discourse- terminography- terminogic unit- electronic specialized dictionary


تمازج الفكري والجمالي بين الفلسفة والأدب

كحول شعبان,  مومني السعيد, 
2022-02-28

الملخص: ملخّص: تعد العلاقة بين الأدب والفلسفة من الإشكالات الكبرى التي عولجت عبر تاريخيهما، وتزداد حدة في عصرنا للتردي الكبير الذي أصابهما، وخاصة إشكال أدبية الفلسفة وفلسفية الأدب. يهدف هذا البحث إلى مقاربة النص بين الفلسفة والأدب من حيث أدبية النص الفلسفي وفلسفية النص الأدبي، وهذا تطلب منا أن نعرّج على النظرية بين الفلسفة والأدب، والرؤية الفلسفية للنص الأدبي، ومثلها الرؤية الأدبية للنص الفلسفي، كما وجد المنهج بين الفلسفة والأدب حظه من النقاش؛ حيث إن لكل طرح فكري في عمومه منهجا يسلكه سواء أكان ذلك في إنشاء الإبداع، أو في تلقيه، أو في نقده، أو التنظير له، وللإجابة عن ذلك وضعنا سؤالاً مبدئياً مفاده: ماهي العلاقة بين الفلسفة والأدب؟ وهل ثمة تعارض بين أدبية النص الفلسفي وفلسفية النص الأدبي؟. Abstract: The relationship between literature and philosophy is one of the biggest controversies that has been raised through their history. It has become more complicated in this age due to their worsening status quo, especially the controversies of literariness of philosophy and philosophicality of literature. This paper aims to compare the text between philosophy and literature in terms of literariness of the philosophical text and philosphicaity of the literary text, which requires the discussion of theory between philosophy and literature and the philosophical vision of the literary text, as well as the literary vision of the philosophical text. The methodology between philosophy and literature also has had its share in the debate, as every epistemological thesis generally embraces a certain approach, whether this be at the level of creation, reception, criticism, or theorization. In response to this, we pose this two preliminary questions: What is the relationship between philosophy and literature and Is there a contradiction between the literariness of the philosophical text and the philosophicality of the literary text? .

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، الأدب، أدبية الفلسفة، فلسفية الأدب، النص، النظرية، الرؤية، المنهج .


الكتابة الرقمية بين اضطراب المفهوم وتعدد الوسائط الإعلامية – دراسة في نماذج مختارة في الوصف الغربي والعربي –

بودية رابح, 
2022-04-23

الملخص: شهد العالم منذ مطلع القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ثورة كبرى في المجال العلمي التكنولوجي وذلك من خلال الثورة الكبرى التي أوجدتها وسائل الإعلام والاتصال في نقل المعلومة ونشرها للمتلقي في ظرف وجيز وقياسي، ولكن ما لبث الفرد بعد فترة وجيزة إلى استعمالها في حياته اليومية على غرار الحاسوب المحمول والهاتف النقال الذكي وغيره من الوسائط الأخرى، ولم تكن العلوم الأساسية بمنأى عن هذه الثورة الحاصلة في علم الاتصال فقد تأثرت أغلب علوم هذا المجال ولا سيما المجال الأدبي، حيث أنتج نوعا جديدا عرف بالأدب الرقمي الذي اتجه أصحابه إلى طريقة جديدة في كتابة وتدوين النص الأدبي وفق آليات اتطور التكنولوجي الذي تحمله جلُ الآلات العلمية، ومن هنا جاء هذا المقال ليقوم بدراسة الكتابة الرقمية ومجموع الوسائط العلمية المستعملة فيها معرجا على نماذج من الوطن العربي والغربي. Since the beginning of the nineteenth century and the beginning of the twentieth century, the world witnessed a major revolution in the scientific and technological field, through the great revolution created by the media and communication in the transfer and dissemination of information to the recipient in a short and standard circumstance, but the individual soon after that used it in his daily life similar to laptop, smart mobile phone and other media, The basic sciences were not immune to this revolution in the science of communication, as most of the sciences in this field were affected, especially the literary field, as it produced a new type known as digital literature, whose owners turned to a new way of writing and transcribing the literary text according to the mechanisms of technological development that most scientific machines carry. Hence, this article came to study digital writing and the total scientific media used in it, referring to models from the Arab and Western world.

الكلمات المفتاحية: الكتابة الرقمية؛ الوسائط الإعلامية ; digital writing; media.


استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا.

بوحملة عمر, 
2022-03-02

الملخص: تهدف المقالة الموسومة: استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا" إلى معرفة واقع استخدام إستراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي في أطوار التّعليم الابتدائي من خلال محاولة الإجابة عن السّؤال: ما استراتيجيات الفهم القرائي الّتي تناسب تلاميذ مرحلة التّعليم الابتدائي والّتي يمكن للمعلّم تطبيقها في ضوء المقاربة المطبقة في تدريس اللغة العربية؟ بناء على ما ورد في منهاج اللّغة العربية لهذه المرحلة والسندات المرافقة له. كما تبحث في الاستراتيجيات الّتي لم ترد في المنهاج والّتي يمكن تطبقها في هذه المرحلة دون تعارض مع المقاربة النّصية المعتمدة في تعليم اللّغة العربية. Abstract: Strategies for developing reading comprehension skills "primary education stage as a model" aims to know the reality of using strategies for developing reading comprehension skills in the primary education stages by trying to answer the question: What reading comprehension strategies are suitable for primary school students and which the teacher can apply in the light of the applied approach in teaching Arabic? Based on what was mentioned in the Arabic language curriculum for this stage and the accompanying bonds, it also discusses strategies that are not mentioned in the curriculum and that can be applied at this stage without conflicting with the textual approach adopted in teaching Arabic. كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.


"CLG ما هو التاريخ الدقيق لنشر كتاب " م.ل.ع

مرزوق محمّد, 
2022-02-21

الملخص: خلص هذا البحث – زيادة على تحديد تاريخ دقيق لصدور هذا الكتاب، يوما وشهرا وسنة – إلى رسم صورة عن التلقي الأول للكتاب الذي صدر بعد وفاة المعلّم اللسانيّات. لنصل – من خلال خاتمة المترجم-إلى القول بأنّ بالي وسيشْهاي لم يكونا ضمن الطلبة الذين شهدوا محاضرات السنوات الثلاث التي قدّمها دوسوسير خلال المواسم الدراسيّة 1907-1908.1909- 1910.1911، وأنّ كتاب "م.ل.ع CLG"، الذي تكفّلا بجمعه وتحريره ونشره، لم يعد من السهل الجزم بأنه من تأليف دوسوسير، وذلك بالرغم من أنّه ظلّ طيلة أكثر من نصف قرن يمثّل السبيل الوحيد للولوج إلى فكر دوسوسير بخصوص مادة اللسانيات العامة. The purpose of thisresearchis- in addition to specifying the exact date of the publication of the "GCL", - to shed light on the first reception of thisposthumouswork by Saussure. So to say - through the translator's conclusion - that Bally and Sechehaye neverattended the courses taught by de Saussure during the years 1907-1909.1908 -1910.1911,and, that the book "GCL",- whichthey have collected, edited and published, is no longer easy to assertthatit was written by de Saussure, this in spite of the factthat for more thanhalf a century, the "GCL" was the onlymeans of knowing the truethought of Saussure in the matter of general linguistics.

الكلمات المفتاحية: كتاب محاضرات في اللسانيات العامة " م.ل.ع CLG" ; دوسوسير ; اللسانيات العامة


بنية النّص الأدبي بين الشّكـل والدّلالـة عند الجاحـظ

محمودي عبد الكريم, 
2022-03-28

الملخص: ملخــص: من القضايا النّقدية التي نالت حظا وافرا من اهتمامات أبي عثمان الجاحظ، وشغلت حيزا من كتاباته قضية الدلالة وعلاقتها بالشكل في الأدب وهو لم يخص هذه القضية بمؤلِّف، لكنّه لم يتأخر في إصدار أحكامه وإبداء آرائه، والتّعبير عن ملاحظاته حولها، ولذلك عالجت في هذا المقال نظـرة الجاحظ حول الاتساق(الشكل) والانسجام(الشكل وعلاقته بالدّلالة) في النّص،أي حول المعنى وعلاقته بالدّلالة مبرزا أصناف الدلالات عنده ووصاياه حول المعنى، وكيف تحدث الملائمة بين الشكل والدّلالة، لأنه صاحب نظرية المعاني المطروحــــة. Abstract: From the monetary issues that have received a lot of concerns Al jahidh occupied a part of his writing consistency and harmony in the text Meaning and its relation to the word in literature. And he did not belong to the case of the author. But he did not delay in issuing his judgments and expressing his views. And to express his observations about it. In this article .I have taken a closer look at consistency and harmony in the text according to Aljahidh.

الكلمات المفتاحية: Keywords: .TEXT. LITEZATURE.AL JZHIDH .THE STRUCTURE . CRITICISM. ; الكلمات المفتاحية: البنية، النقد ، النص ، الأدب ، الجــاحــظ


الرواية الجزائرية المعاصرة وإشكالية الهُوية كتابات واسيني الأعرج"أُنموذجا" The modern Algerian novel and problematic of identity

خليفة بولفعة, 
2022-04-16

الملخص: ملخّص: الهُوية مفهوم مركزي في الفكر الإنساني، نظرا لحاجة الفرد إليها في الاندماج مع المجموعة، وأكثر ما يجسد هذه الفكرة الهُوية السردية التي تحدد استمرارية الذات عبر ممارستها للسرد، بحيث أن فهم الذات لا يتم إلا عبر العلامات أو الرموز داخل السرد. وهذا ما يتجلى بشكل واضح في الرواية الجزائرية منذ عشرينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا؛ إذ عالجت إشكالية الهُوية في ضوء خلفيات تاريخية وسياسية، فانتقلت من الرؤية الأُحادية لمفهوم للهوية، إلى المفهوم المتعدد. وهذا ما تدعو إليه كتابات واسيني؛ إذ تحاول تفكيك الأنساق وتجاوز المحظور من خلال توظيف المنفى، والحنين، ومواجهة فضاء السلطة، ورثاء الذاكرة. أشبه ما تكون بكتابة مضادة، جريئة، تتحدى حتمية الاصطدام الفكري والإيديولوجي والاجتماعي والسياسي، والتاريخ الرسمي الموجه Abstract: Identity is an essential concept in human thought, given its need for integration with the community. But the most important thing is that the narrative identity which determines the continuity of the subject through his narration, while the understanding of oneself, is only made through signs, symbols within the narration. This is what appears clearly in the Algerian novel since the twenties, in which the questioning of identity has been dealt with the problematic of the identity to the test of the historical and political contexts, where it passed from unilateral vision to multiple visions. And therefore, narrative writing in the novelist's project may be considered a historical necessity, and a metaphysical and ontological need, or a counter-scripture to question official history. Keywords: identity; narrative identity; Algerian novel; Memory; the story. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: ; الهوية؛ ; الهوية السردية؛ ; الرواية الجزائرية؛ ; الذاكرة؛ ; التاريخ. ; Keywords: ; identity; ; narrative identity; ; Algerian novel; ; Memory; ; the story.


شعريّة السرد عند الحطيئة قصيدة ( وطاوي ثلاثٍ) نموذجًا

باحثة إيمان محمد خليل قاسمية, 
2022-03-20

الملخص: تروم هذه الدراسة، في تِبيان ملامح السرد في الشعر العربيّ، المدجّج بعناصر سرديّة في بنائه الفنيّ، باستجلاء التنافذ الحاصل بين الشعر والسرد، وذلك بالوقوف على معمار النص الشعريّ لقصيدة الحطيئة (وطاوي ثلاثٍ) بعناصرها وتقنياتها السرديّة، واستطاعت هذه الدراسة أن تستنطق البنى السرديّة المُطعمة في النص المدروس، إذ جنح الحطيئة في شعره هذا إلى تطعيم نظامه بكُبريات القضايا المُكونة للسرد، بتسريد شعره في هذه القصيدة المرومة، إلا أنّ هذا الالتحام لم يُفقد الشعر هويته الشعريّة بل تمّ تأثيثه بما يسلُب لُباب مُتلقيه.

الكلمات المفتاحية: السرد، الشعر، عناصر السرد، الحوار، اللغة .


تعليم النحو العربي عند ابن رشد

رزاق فاطمة, 
2022-03-12

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الحس التربوي التعليمي لابن رشد ، والذي بدا من خلال إرسائه دعائم نظرية تعليمية جسّدت الغاية التي كانت تجول بفكره وهي تسهيل النحو العربي وتيسير تعليمه وفقا لما أسماه "النظرية الصناعية أي "النظرية العلمية " التي تقوم على البراهين كما هو شأن جميع الألسنة ، وتتمثل أسس هذه المقاربة الرشدية في صياغة الموضوعات النحوية في قوانين كلية ضرورية تمكّن المتعلم من الأداء اللغوي السليم والابتعاد عن الجزئيات غير الضرورية والتفريعات الشاذة التي تشوّش فكره وأداءه ، الأمر الذي يسهل على المتعلم اكتساب المفاهيم النحوية بيسر . Abstract: This research aims to reveal the educational sense of Ibn Rushd, which, through laying the foundations of an educational theory, embodied the goal that was wandering in his thought, which is to facilitate Arabic grammar and facilitate its education according to what he called “industrial theory” that is, “scientific theory” that is based on proofs as is the case All tongues, and the foundations of this approach are represented in formulating grammatical topics in necessary universal laws that enable the learner to perform the correct linguistic performance and to stay away from unnecessary particles and abnormal branches that confuse his thought and performance, which makes it easier for the learner to acquire grammatical concepts easily.

الكلمات المفتاحية: ابن رشد، النظرية الصناعية ، القوانين الضرورية، المفاهيم النحوية. ; Ibn Rushd, scientific theory, necessary laws, grammatical concepts.


المصنفات اللغوية في مكتبات وخزائن مزاب خلال الفترة العثمانية - خزانتي دار تلاميذ -إروان- تغرديت وتجنينت نموذجا

حاج امحمد حاج ابراهيم, 
2022-03-12

الملخص: تعود أقدم المخطوطات التي تم التعرف عليها في خزائن مزاب إلى القرن السابع الهجري، وهو ما يعطي لهذه الخزائن روحا وقيمة تاريخية، يستمد منها المجتمع الجزائري الراهن قوته ومرجعيته، ولكن أخذ الموضوع في سياقه التاريخي نفسه يقود بنا إلى التساؤل حول مدى أهمية الكتاب كوعاء معرفي خلال الفترات السابقة لعصر الطباعة وتنوع وسائط المعرفة وشيوعها، وذلك من خلال البحث في مكامن المكتبات وخزائن المخطوطات والنظر في مضامينها وتشكيل صورة متكاملة عن البعد الذي حظي به الكتاب في الأوساط العالمة وتأثيره على الحياة الفكرية عموما. لا شك بأن للعالم دور في صبغ طلبته باهتماماته ونزوعه الفكرية، والأمر نفسه ينطبق على المكتبة التي توجه تفكير الطلبة وتنمي رصيدهم الفكري وتوسع مداركهم العقلية، ولعل لعلوم اللغة أهمية بالغة وأثر أعمق لأنها مفتاح العلوم وأداة المعرفة، وقد ظهر لنا هذا واضحا في حرص العلماء والمشايخ في مزاب على التزود بالكتاب اللغوي وجعله في متناول الطلبة على رفوف دور التعليم (تِدَّارْ نْوَاعْزَامْ) ودور التلاميذ (إِرْوَانْ)، منتقين لهم ما تمتع بمميزات جوهرية تنسجم مع رغباتهم وإضفاء القيمة المضافة على المطالعين فيه، حيث تمكنهم من أدوات فهم العلوم وتمرين العقول. The oldest manuscripts identified in the cabinets of Mzab date back to the seventh century, which gives these cabinets a historical value from which the current Algerian society draws its strength and authority. However, taking the subject into its own historical context leads us to wonder how important the book is as a receptacle of knowledge during the period prior to printing and diversity and prevalence of knowledge modes, throughout conducting research in libraries and manuscripts cabinets, and consulting their contents, and constructing an integrated picture of the dimension that the book has enjoyed among scholars as well as its impact on intellectual life in general. There is no doubt that the scholar has a role to play in shaping his students by his interests and intellectual orientation. The same goes for the library that guides students' thinking, grows their intellectual asset and develops their mind. Language sciences have great significance and greater impact because they are the key to science and the tool of knowledge. Accordingly, scholars in Mzab have been keen to provide the language books, and make them accessible to students on the shelves of the learning centers and students’ centers, selecting for them that which have unique features consistent with their wishes, and that which bring some added value to the readers so as to enable them to master the tools of understanding science and exercise their minds.

الكلمات المفتاحية: المخطوط اللغوي ; خزائن مزاب ; مفتاح العلوم ; دار إروان


سؤال الذاكرة وعقدة التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة

خليل سليمة, 
2022-07-18

الملخص: تعالج هذه الدراسة إشكالية كتابة التاريخ والتاريخ المضاد في الرواية الجزائرية المعاصرة، والوسائط الجمالية التي تم الاشتغال عليها سرديا، وبخاصة الذاكرة التي مارست وطأة وهيمنة على الذات من خلال تحيين التاريخ ومساءلته واستنطاقه وكشف المسكوت عنه فيه وتسليط الضوء على ما خلفه وتركه هذا التاريخ من عقد في الذات علقت بالذاكرة ونقشت فيها، بحيث لم تستطع أن تنفصل عنها رغم تلاحق السنون وتعاقبها ومنها تشكلت الذات وتبلورت هويتها The current study addresses the problematic of writing history and counter-history in the contemporary Algerian novel and the aesthetic means thatwere knitted narratively especially memory. This latter monopolized the self through updating history, questioning it, revealing its hidden parts, and highlighting what it left from it in terms of the complexities that remained in memoryand were engraved in it in a way that could not be separated from it even after the passage of years. All of this contributed to the formation of the self.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة؛ ; عقدة التاريخ ; الرواية الجزائرية ; الهوية ; التاريخ المضاد ; memory ; the complexity of history ; Algerian novel ; identity ; counter-history