اللّغة العربية

-

Description

اللغة العربية مجلّة فصليّة مُحكّمة مجانية تنشر باللّغة العربيّة،

تعنى بقضايا اللّغة العربيّة ومجالاتها العلمية والثقافية والفكرية، تحتوي المجلّة على بحوث أصلية تهتمّ بتطوير اللّغة العربية في جميع الميادين.

تصدر عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر. 

تتوزع مقالات المجلّة على محاور  علميّة هي:

- الدّراسات اللّغويّة التّراثيّة  والمعاصرة  - الدّراسات الأدبيّة والنّقديّة، والثّقافية.  

- يدعى المؤلف إلى الالتزام بالموضوعية العلمية والمنهجية الأكاديمية.

- تعمل المجلّة  على تحقيق أهداف المجلس الأعلى للّغة العربيّة؛ وذلك بالعمل على ازدهار اللّغة وترقيتها وتعميم استعمالها في مجالات العلم والمعرفة وفي الحياة العملية.

Annonce

إعلان هامّ - تحديث البيانات

نعلم الباحثين الأفاضل أنه يستوجب عليهم تحديث بياناتهم على المنصة وأن تكتب بالعربية 

مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

12-08-2023


25

Volumes

67

Numéros

1187

Articles


بلاغة الحجاج في الخطاب الادبي الرقمي التفاعلي–نسيان.com -لأحلام مستغانمي انموذجا

العرجون الباتول, 
2019-11-04

الملخص: إن ابسط تعريف للخطاب هو رسالة تفترض متلقي تكون للطرف الأول (المرسل) نية التأثير في الثاني (المتلقي) بشكل من الأشكال. ونقصد بالتأثير اقتناع المتلقي بالرسالة عن طريق الحجاج الذي هو"جملة من الأساليب تضطلع في الخطاب بوظيفة هي حمل المتلقي على الاقتناع بما نعرضه عليه أو الزيادة في حجم هذا الاقتناع" فالخطاب الحجاجي وهو يعرض فكرة ما يحتج لها احتجاجا قد يكون صارما دقيقا وقد يفتقر أحيانا إلى الصرامة والدقة المنشودتين والهدف غالبا هو اقتناع المتلقي أو إغراءه أو حمله على الإذعان دون اقتناع حقيقي، ونجاعة هذا الخطاب إنما تكمن في مدى قدرته على اقتحام عالم المتلقي وتغييره. إذ أن الحديث عن وضعية ما هو خارج الخطاب يكمن أو ينتهي بتغييرها لا على مستوى الفكرة فحسب بل على مستوى الوقائع وهذا يعني حقيقة لا سبيل إلى دحضها هي ارتباط الخطاب الحجاجي بوضعية كل من الباث والمتلقي.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; المتلقي ; الوسائط المتعددة ; الوسائط المتفاعلة ; الادب الرقمي ; الادب التفاعلي


الخرائط الحجاجية و تنمية مهارات تعليم اللغة العربية والتفكير الناقد لدى متعلمي المرحلة المتوسطة

خراز نعيمة, 
2020-12-09

الملخص: تهدف دراستنا هذه إلى إبراز دور الخرائط الحجاجيّة في تيسير تحليل النصوص الحجاجية المدرجة في كتب اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسطة ،قصد التخطيط لإنتاج كتابات حجاجية، ذلك أنّ الخرائط الحجاجية في هذه المرحلة تحديدا تسهم في تقليل العبء المعرفي عن المتعلم ، وبالتالي فهي تلعب دورا هاما في تنمية مهارات التفكير الناقد لديه من خلال التحليل والاستنباط والاستنتاج وإبداء الرأي، وعليه فقد قامت دراستنا بالتعريف بالخرائط الحجاجية ومكوناتها، كما عرّجنا في هذا الصدد على أهم الدّراسات الغربية الحديثة التي أشارت إلى مفهومه وأهم المهارات التي ينطوي عليها، كما لم تغفل دراستنا _ ونحن في العصر الرقمي_ أن تتعرض لبعض البرامج الحاسوبية التي أنشأت خصيصا لمساعدة المتعلمين في بناء خرائط حجاجية للنصوص التي يقرؤونها أو المواضيع التي يريدون الكتابة حولها من خلال الحاسوب.

الكلمات المفتاحية: الحجاجيّة ، العبء المعرفي ، التفكير الناقد، حوسبة الخرائط الحجاجيّة.


التّوجيه النّحوي لآية الوضوء عند المفسّرين

بلخير مصطفى, 
2021-02-28

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الظّواهر النّحوية في القراءات القرآنية ، وذلك من خلال التّوجيهات النّحويّة للمفسّرين بوجه خاص. وسأحاول إبراز ظاهرتين نحويتين: واحدة في حرف المعنى (الباء) والأخرى في الخفض بالجوار، مبيّنا مذاهب المفسّرين واختياراتهم النّحوية ، وجعل الآية الكريمة هي محور البحث. Abstract: This research aims to identify the grammatical phenomena in the Qur'anic readings, and this way through the grammatical guidance of the commentators in particular. And I will try to highlight two grammatical phenomena: one in the meaning of the letter (B) and the other in the reduction nearby, indicating the doctrines of the interpreters and their grammatical choices, and make the verse Is the axis of the research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: التّوجيه، النّحو، آية، الوضوء، المفسّرين. ; Key words: guidance, grammar, verse, ablution, interpreters.


تأثير الفصحى على لغات التواصل اليومي في المجتمعات العربية الحديثة دراسة وصفية

سيد سمير عمر كامل حسن, 
2021-06-10

الملخص: الملخص لا شك أن قضايا الفصحى تهُمُّ كل المعنيين بها من المحيط إلى الخليج، بل لا نباعد لو قلنا إنَّ كل مسلم معنيٌّ بشأن اللغة العربية وتطورها ارتفاعًا أو انخفاضًا باعتبارها لغة العبادة والدين، إضافة لما تمثله اللغة العربية من أهمية إنسانية على الصعيد العالمي. وقد حاولت هذه الورقة البحثية الجواب عن سؤال طالما شغل اللغويين وهو: كيف تشكلت اللهجات العربية المحكية في العالم المعاصر؟ فهل هي امتداد للهجات التخاطب العربية القديمة؟ أو هي انعكاس لتأثر المجتمعات العربية بروافد لغوية أجنبية: فارسية، وتركية، وإنجليزية، وفرنسية...؟ بفعل الاحتكاك الحضاري والثقافي الطويل؟ أو هي امتداد للقبطية، أو الأمازيغية، أو الآرامية لغات الشعوب التي سكنت بعض البلاد العربية قبل الفتح العربي؟ أو هي مزيج من هذا وذاك كله؟ وكم حجم تأثير الفصحى في كل هذا الخليط؟ وقد انتهى البحث إلى أن تأثير الفصحى على لغات التواصل في المجتمعات العربية الحديثة محدود مقارنة بالروافد الأخرى المؤثرة فيه. Summary There is no doubt that the classical issues concern all concerned with them from the ocean to the Gulf. Rather, we do not diverge if we say that every Muslim is concerned about the Arabic language and its development up or down as the language of worship and religion, in addition to the humanitarian significance of the Arabic language at the global level. In this research paper, I aimed at answering a question that has long been occupied by linguists: How were Arabic dialects formed in the contemporary world? Is it an extension of the old Arabic conversational dialects? Or is it a reflection of the influence of Arab societies on foreign linguistic tributaries: Persian, Turkish, English, French ...? Due to the long civilizational and cultural friction? Or is it an extension of the Coptic, Berber, or Aramaic languages of the peoples that inhabited some Arab countries before the Arab conquest? Or is it a mixture of this and that whole? What is the role of classical from all this mixture? The research concluded that the impact of classical influences on communication languages in modern Arab societies is limited compared to other tributaries affecting it.

الكلمات المفتاحية: الفصحى ; اللهجات المحكية ; التأثير ; التأثر ; المجتمعات العربية الحديثة


فاعليّة المسرح التَّعليمي في تعليميَّة اللّغة العربيّة لدى المتعلّمين في المؤسّسات التّعليميَّة

قوقاو مباركة, 
2022-03-02

الملخص: الملخص:تُشكِّلُ ظاهرة الضُّعف اللّغوي في تعليمية اللّغة العربية هاجسا يؤرّق كلّ باحث ومختصٍ وذلك بسبب ما يعانيه الواقع اللّغوي في مؤسساتنا التَّربويَّة من ضعف ملحوظ في جميع المراحل التّعليميَّة ، ممَّا يسبِّب خطورة كبيره على التّحصيل اللّغوي العلمي والمعرفي للنّاشئة كما يؤثًّر على مستقبله ومستقبل اللّغة العربيّة معًا. لذا فإنّ تعليم اللّغة العربيّة في الجزائر أصبح من الأولويات التي يعتمد النّظام التّعليمي على ترقية استعمالها لتحقيق بقائها وحيويتها،فهي المسؤولة على حفظ تراثنا الثّقافي والحضاري وهي المرآة التي تبدو على سطحها حالة الأمّة الجزائريّة وما هي عليه. ويُعَدُّ المسرح من أكثر الوسائل الفاعلة في تعليمية اللّغة العربيّة وذلك لتشَّرُّبه للعديد من الفنون،وقدرته على التَّأثير ممَّا جعله مُشتَرَكًا إنسانِيًّا بين الشُّعوب. انطلاقا من هذا سنعالج في ورقتنا البحثيّة موضوع المسرح لإبراز ماهية المسرح التعليمي وأبعاده وفاعليته وآليات توظيفه في العمليَّة التَّعليمية للّغة العربيّة في سبيل تعزيز جهد ترقيّة اللّغة العربيّة،وبيان سبل تجديد منطلقات البحث العلمي في مجالات تعليمية اللّغة العربيّة. Abstract: The phenomenon of linguistic weakness in the teaching of the Arabic language is an obsession that haunts every researcher and specialist, due to the marked weakness that the linguistic reality in our educational institutions suffers from in all educational stages, which causes a great risk to the educational and cognitive linguistic achievement of the emerging as it affects the future . Therefore, the teaching of the Arabic language in Algeria has become one of the priorities on which the educational system relies on upgrading its use to achieve its survival and vitality. It is responsible for preserving our cultural and civilizational heritage, which is the mirror on the surface of which appears the state of the Algerian nation and what it is. The theater is considered one of the most effective means in teaching the Arabic language because it has absorbed many arts and its ability to influence, which made it a human participant among the peoples. Based on this, we will deal in our research paper with the topic of theater to highlight the nature of the educational theater, its dimensions, effectiveness and mechanisms of employment in the educational process of the Arabic language in order to enhance the effort to upgrade the Arabic language, and explain ways to renew the foundations of scientific research in the areas of educational Arabic language

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح،المسرح التعليمي،الفاعلية، التعليمية،اللغة،اللغة العربية. .


مظاهر المنهج الوظيفي في تعلم القواعد في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (الجيل الثاني )

بركات مبروك, 
2022-03-09

الملخص: يهدف المقال إلى الوقوف عند بعض تجليات المنهج الوظيفي في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي ( الجيل الثاني ) من خلال أنشطة القواعد النحوية والصرفية والإملائية، والكشف عن المقاربات التي رفدت هذا المنهج . ونخلص في نهاية البحث إلى أبرز النتائج: - إن المنهج الوظيفي يعمل على توظيف المتعلم لمكتسباته، لئلا تبقى معلومات مخزونة فحسب . - اعتمد الكتاب مقاربات عديدة أسهمت في تغذية هذا المنهج في الكتاب ومنها : المقاربة النصية وبيداغوجيا الإدماج ونشاط المشروع أيضا . This research tries to thrash one of the methods used in teaching and learning ,namely the functional method in a school book,begining from this question:what are the aspects of the functional method and what are its influence on learning grammatical and orthographical rules in fourth primary class arabic book. This sheet wants to put the light on some of the aspects of functional method in the mentioned book

الكلمات المفتاحية: التعلم ; قاعدة ; التركيب ; الصرف ; الإملاء


قضية العربية الفصحى و العامية من خلال مجلة الأصالة الجزائرية

علاوي العيد, 
2021-12-16

الملخص: طرحت قضية العامية والفصحى نقاشا واسعا وجدلا كبيرا في أوساط الدارسين والباحثين والمفكرين – وما تزال-، فقد دعا بعضهم إلى إحلال العامية محل الفصحى، وبعضهم يرى أن استعمال العاميات من بين التحديات التي تواجه العربية الفصحى(اكتساب ملكة اللسان العربي). تأتي هذه الدراسة لتقف على ما طُرِح في مجلة الأصالة من أبحاث ووجهات نظر تتعلق بالعربية الفصحى والعامية، ولعل بعض تلك الأبحاث يدعم وجهة النظر الداعية إلى دراسة العامية واستثمار ما فيها من بقايا الفصحى في فهم القرآن الكريم وبيان إعجازه، وكذا بيان جمال الموروث وقيمته. The issue of colloquial and Classical Arabic (El Fus'ha) has raised a wide debate and controversy among scholars, researchers and intellectuals and it's yet, some of them have called for the replacement of colloquial Arabic by the classical one, and some of them believe that the use of colloquial is among the challenges confronting the Classical Arabic, El Fus'ha, (acquiring the talent of the Arabic tongue). Accordingly, the present study is an attempt to stand on the research and viewpoints that have been presented in the Al-Assala Revue in terms of classical and colloquial Arabic. perhaps some of these researches support the viewpoint that calling for studying the vernacular and investing its remnants of classical Arabic in understanding the Noble Qur’an and explaining its miracles; furthermore, demonstrating the beauty and value of the legacy

الكلمات المفتاحية: العربية الفصحى-العامية- مجلة الأصالة- الملكة- الإعجاز القرآني


جماليات اللغة الحوارية ودلالتها في المنجز المسرحي الجزائري - مسرحية الشروق لصالح لمباركية أنموذجا-

رية أحمد, 
2022-03-02

الملخص: من خلال هذه الورقة البحثية أن نكشف عن الأبعاد الجمالية للغة الحوارية في مسرحية (الشروق) لصالح لمباركية من خلال استعراض طبيعة اللغة الحوارية ومدى استجابتها لموضوع المسرحية، و قدرتها على استمالة المتلقي وأشكال هذه اللغة ووظيفتها على مستوى النص المسرحي، وأهم الدلالات الرمزية التي تحملها وأبرز المميزات التي تتميز بها. كما تهدف هذه الدراسة إلى سبر أغوار البنية الدرامية، و البحث عن إستراتيجية المؤلف في التعاطي مع القضايا القومية و الإسلامية، وأهم الجوانب التاريخية التي اشتغل عليها و طبيعة الحجج والبراهين التي اعتمد عليها لتأسيس لموقفه النابع من اعتقاده الخاص بعدالة القضية وقدسية الأراضي المباركة و الدعوة إلى نشر الوعي التحرري في أوساط الشباب العربي.

الكلمات المفتاحية: اللّغة - الحوار- الشروق- الجمالية- الدلالات – الرمز.


لغة الإشارة وقواعد النحو العربي

عويقب فتيحة, 
2022-04-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تعريف لغة الإشارة التي تتواصل بها فئة الصم البكم،مع ذكر أنواعها.وهل تراعي هذه اللغة قواعد النحو العربي؟ فتبين لنا أن هناك مجموعة من الخصائص التي تميز تأليف الجمل والتراكيب باستخدام لغة الإشارة لدى فئة الصم البكم بحكم أن هذه اللغة تحكمها مجموعة من القواAbstract: This research paper attempts at introducing sign language in which the deaf mute, with its types mentioned. Does this language respect the rules of Arabic grammar? We found that there is a set of characteristics that distinguish the composition of sentences and structures using language of the deaf mute from the fact that this language is governed by a set of rules which differ from those recognized in the Arabic grammar system. Keywords: Sign language; Deaf mute; Grammatical level; Syntax; Arabic grammar. عد تختلف عن تلك المتعارف عليها في النظام النحوي العربي.

الكلمات المفتاحية: لغة الإشارة ؛ الصم البكم ؛ المستوى النحوي ؛ التركيب ؛ النحو العربي .


التّآزر بين قواعد التّجويد وقواعد النّحو في ضبط العربيّة ومعانيها .

بن عبوا محمد, 
2022-05-19

الملخص: ملخّص المقال : لا يختلف اثنان في أهميّة الحركة الإعرابيّة ودورها في إجلاء المعاني ، ولو كان الكلام شرجا واحد ا-على حدّ قول أبي الفتح عثمان بن جنّي لاستبهم. وبقدر ما لحركات الإعراب من دور فيما سبق ، بقدر ما للجانب الصّوتي وعلامات الترّقيم من الدّور نفسه كذلك ؛ فعند وصل ما يجب فصله أو العكس، وترقيق ما يجب تفخيمه ، أو روم ما يجب إشمامه ، أو العكس ...كثيرا ما تنقلب المعاني رأسا على عقب ،فتتغيّر وجهتها فيصير النّفي إثباتا ، والإثبات نفيا وقد يصيران تعجّبا ...وهلمّ جرّا . وفي هذا المقال أردت لفت الانتباه خصوصا الطّلبة في الجامعة- إلى زيادة الحرص على الممارسة الفعليّة للقراءة في مختلف أنواعها ومظانّها ، وهم يؤدّون بحوثهم الصفّيّة أو رسائل تخرّجهم ، فضلا عن مربّيي الأجيال- ، بله وإعطاء جانب الكتابة حقّها من حيث احترام علامات التّرقيم ، والحرص على وضعها في إطارها الصّحيح . الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. Abstract. The syntactic movement is very important in elucidating meanings, ‘if the words were only one category’ according to Abu Al-Fath Othman bni Jinni, ‘ they would be confusing.’ Punctuation marks and phonetics are also important, they play a role as equal as that which the syntactic movements do. When connecting what must be separated or vice versa, and slimming what must be exaggerated, or omitting what must be covered, or vice versa, the meanings will be spoiled. Consequently, intentions change, for instance, the negation may turn into an affirmation and vise versa and they may become an exclamation and so on. In this article, I wanted to raise awareness of the university students in particular about increasing real practice of reading in its different types and forms, mainly when carrying out class researches or preparing their graduation thesis, as well as the future educators by giving writing its due importance respecting punctuation marks, and putting it in its proper context. Keywords: synergy, intonation, Rules, Adjusting ,Arabic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة : التّآزر؛ التّجويد؛ قواعد؛ ضبط ؛ العربيّة. ; Keywords: synergy, intonation, Rules, Adjusting ,Arabic.


الخطاب الشعبي الصوفي مقاربة تداولية

طهراوي مريم, 
2022-03-09

الملخص: الخطاب الصوفي الشعبي خطاب ذو نزعة منفردة وذو حمولة اعتقادية، يتوسل من لغته الشعبية أن تُحقق له هدفه في إقامة علاقة تواصلية ناجحة ودائمة مع متلقيه، سواء كان المتلقي داخليا يتم توجيه الخطاب له من خلال بناء القصائد (داخل النص)، أو كان متلقيا خارجيا يتلقى خطابه مشافهة، مرتبط بإلقاء الشاعر أو مؤديها في الفضاءات التي تجمع متلقي هذا النوع من الخطاب -وهي كما في الحضرات الصوفية.- ويكون التفاعل الحاصل بينهما لأغراض ومقاصد متعارف عليها بينهم، ويسعى الشاعر (المُرسِل) إلى تحقيقها من خلال توظيف المقدس الغيبي الذي يحيط بالخطاب الصوفي عامةً. في هذه الورقة البحثية سنقارب هذا الخطاب مقاربة تداولية من خلال بحث سمات هذا الخطاب وإمكانية بحثه تداوليًّا، وكذا كنموذج دراسة الأفعال الكلامية فيه من خلال الفعل الكلامي " الدعاء".

الكلمات المفتاحية: خطاب ; تص ; ف ; تدا ; لية


مصطلحيّة التّعليم الإلكتروني: دراسة لعيّنة مِن المصطلحات E-educational terminology: a study of a sample of terms

هتهوت محمد, 
2022-03-20

الملخص: ملخّص: المصطلح وحدةٌ لغويّة قطاعية لا مندوحة لأهل الاختصاص عنها؛ فهي أساس التواصل فيما بينهم، تُنقَلُ عبرها المفاهيم التي تنضخُ بها العلوم والتقنيات والمعارف على اختلافها؛ ولابدّ حينذاك وتحت ضغط التّواصل، مِن صياغة وصناعة ما يُناسب مِن المصطلحات تكون ثمارًا ونتاجا لهذه المدارك، وبنفس السّرعة التي تستنبتُ بها في اللُّغات الحاضنة للمفهوم. ولا شك أنّ التّعليم الإلكتروني -الّذي، يتقاطع مع علومِ التّربية والحاسوبيّات وعلوم التّقنية ونحوه- قد عمّ وانتشر، وقد دعته جملةٌ مِن الظروف لذلك، كما أنّ الوسائط الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي سرّعت من اتّساع هذا المجال حتى تكوّنت له مصطلحيّة خاصّةٌ به؛ وهو دافع تحرير هذه المقالة، التي تبتغي النّظر في اللّغة الواصفة، وما يُستحدث في اللّغة العربيّة ويُتداول؛ كما لا تدّعي إحصاء الشارد والوارد من المصطلحات. Abstract: The term is a sectoral linguistic unit that is indispensable to specialists. It is the basis of communication among them, through which the concepts that infuse different sciences, technologies and knowledge are transmitted. At that time, under the pressure of communication, it is necessary to formulate and manufacture appropriate terms that are fruits and products of these perceptions, and at the same speed with which they are cultivated in the languages that embrace the concept. There is no doubt that e-Education - which intersects with pedagogy, computer sciences, technology sciences, etc. and they have spread and spread, and a number of circumstances have called for it, and electronic media and social media have accelerated the expansion of this field until it has its own terminology; It is the motivation for editing this article, which seeks to consider the descriptive language, and what the Arab specialists use.

الكلمات المفتاحية: المصطلحيات-التعليم الإلكتر ; ني-الخطاب التعليمي-المصطلحاتية- ال ; حدة المصطلحية- المعجم الإلكتر ; ني المختص ; terminology- E-educational- educational discourse- terminography- terminogic unit- electronic specialized dictionary


استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا.

بوحملة عمر, 
2022-03-02

الملخص: تهدف المقالة الموسومة: استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا" إلى معرفة واقع استخدام إستراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي في أطوار التّعليم الابتدائي من خلال محاولة الإجابة عن السّؤال: ما استراتيجيات الفهم القرائي الّتي تناسب تلاميذ مرحلة التّعليم الابتدائي والّتي يمكن للمعلّم تطبيقها في ضوء المقاربة المطبقة في تدريس اللغة العربية؟ بناء على ما ورد في منهاج اللّغة العربية لهذه المرحلة والسندات المرافقة له. كما تبحث في الاستراتيجيات الّتي لم ترد في المنهاج والّتي يمكن تطبقها في هذه المرحلة دون تعارض مع المقاربة النّصية المعتمدة في تعليم اللّغة العربية. Abstract: Strategies for developing reading comprehension skills "primary education stage as a model" aims to know the reality of using strategies for developing reading comprehension skills in the primary education stages by trying to answer the question: What reading comprehension strategies are suitable for primary school students and which the teacher can apply in the light of the applied approach in teaching Arabic? Based on what was mentioned in the Arabic language curriculum for this stage and the accompanying bonds, it also discusses strategies that are not mentioned in the curriculum and that can be applied at this stage without conflicting with the textual approach adopted in teaching Arabic. كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.


بنية النّص الأدبي بين الشّكـل والدّلالـة عند الجاحـظ

محمودي عبد الكريم, 
2022-03-28

الملخص: ملخــص: من القضايا النّقدية التي نالت حظا وافرا من اهتمامات أبي عثمان الجاحظ، وشغلت حيزا من كتاباته قضية الدلالة وعلاقتها بالشكل في الأدب وهو لم يخص هذه القضية بمؤلِّف، لكنّه لم يتأخر في إصدار أحكامه وإبداء آرائه، والتّعبير عن ملاحظاته حولها، ولذلك عالجت في هذا المقال نظـرة الجاحظ حول الاتساق(الشكل) والانسجام(الشكل وعلاقته بالدّلالة) في النّص،أي حول المعنى وعلاقته بالدّلالة مبرزا أصناف الدلالات عنده ووصاياه حول المعنى، وكيف تحدث الملائمة بين الشكل والدّلالة، لأنه صاحب نظرية المعاني المطروحــــة. Abstract: From the monetary issues that have received a lot of concerns Al jahidh occupied a part of his writing consistency and harmony in the text Meaning and its relation to the word in literature. And he did not belong to the case of the author. But he did not delay in issuing his judgments and expressing his views. And to express his observations about it. In this article .I have taken a closer look at consistency and harmony in the text according to Aljahidh.

الكلمات المفتاحية: Keywords: .TEXT. LITEZATURE.AL JZHIDH .THE STRUCTURE . CRITICISM. ; الكلمات المفتاحية: البنية، النقد ، النص ، الأدب ، الجــاحــظ


دور معاجم الأبنية في تعليم النّاشئة اللغة العربية الفُصحى - دراسة وصفية - (أبنية الأفعال من كتاب "الفصيح" لأبي العباس ثعلب نموذجا)

مكي عبد الله, 
2022-03-20

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أهمية ودور معاجم الأبنية في ضبط الألفاظ العربية، وفق الأداء اللغوي العالي (الفصيح)، من خلال رصد الضّوابط اللّغوية التي اكتشفها علماء اللّغة، وكانت إحدى بواعث ظهور هذا النّوع من التّأليف الـمُعجمي (مَعاجِم الأبنية)، ولـمّا كان الكشف عن تلك الأهمية يُلزِم النّظر في الـمُعجَم ووصفه وصفا دقيقا، كان لابدّ من إحصاء جزء من معجم فريدٍ لاقى شُهرة وانتشارا واسعين في عصره وفي العصور اللّاحقة، وهو (كتاب الفصيح لثعلب)، كل ذلك في محاولة للوقوف على أمثلة تطبيقية؛ تُـبــرِز العلاقة القائمة بين البِنية الصّرفية باعتبارها العلامة الصُّورية والشّكلية للّفظ الفَصيح، وبين دلالاتها الـمُختلفة باعتبارها قرينة مُـحدِّدة ومُوجِّهة لتلك الصّورة النّطقية السّمعية، وقد أفضت عمليات الإحصاء والتّصنيف والملاحظة إلى رصد وسائل تعليمية وتلقينية تطبيقية تُساعد على نقل الوجه الصّحيح والسّليم لألفاظ اللّغة العربية، وتشكّل رافدا مُسهِما في تحقيق الملكة اللّسانية العالية عند مُتعلِّم اللّغة والنّاطق بها، وقد انحصرت تلك الوسائل في شقين أساسيين: الضبط الشّكلي والضّبط الدّلالي.

الكلمات المفتاحية: معجم؛ بنية؛ الشكل؛ الدلالة؛ الوظيفة.


الرواية الجزائرية المعاصرة وإشكالية الهُوية كتابات واسيني الأعرج"أُنموذجا" The modern Algerian novel and problematic of identity

خليفة بولفعة, 
2022-04-16

الملخص: ملخّص: الهُوية مفهوم مركزي في الفكر الإنساني، نظرا لحاجة الفرد إليها في الاندماج مع المجموعة، وأكثر ما يجسد هذه الفكرة الهُوية السردية التي تحدد استمرارية الذات عبر ممارستها للسرد، بحيث أن فهم الذات لا يتم إلا عبر العلامات أو الرموز داخل السرد. وهذا ما يتجلى بشكل واضح في الرواية الجزائرية منذ عشرينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا؛ إذ عالجت إشكالية الهُوية في ضوء خلفيات تاريخية وسياسية، فانتقلت من الرؤية الأُحادية لمفهوم للهوية، إلى المفهوم المتعدد. وهذا ما تدعو إليه كتابات واسيني؛ إذ تحاول تفكيك الأنساق وتجاوز المحظور من خلال توظيف المنفى، والحنين، ومواجهة فضاء السلطة، ورثاء الذاكرة. أشبه ما تكون بكتابة مضادة، جريئة، تتحدى حتمية الاصطدام الفكري والإيديولوجي والاجتماعي والسياسي، والتاريخ الرسمي الموجه Abstract: Identity is an essential concept in human thought, given its need for integration with the community. But the most important thing is that the narrative identity which determines the continuity of the subject through his narration, while the understanding of oneself, is only made through signs, symbols within the narration. This is what appears clearly in the Algerian novel since the twenties, in which the questioning of identity has been dealt with the problematic of the identity to the test of the historical and political contexts, where it passed from unilateral vision to multiple visions. And therefore, narrative writing in the novelist's project may be considered a historical necessity, and a metaphysical and ontological need, or a counter-scripture to question official history. Keywords: identity; narrative identity; Algerian novel; Memory; the story. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: ; الهوية؛ ; الهوية السردية؛ ; الرواية الجزائرية؛ ; الذاكرة؛ ; التاريخ. ; Keywords: ; identity; ; narrative identity; ; Algerian novel; ; Memory; ; the story.


شعريّة السرد عند الحطيئة قصيدة ( وطاوي ثلاثٍ) نموذجًا

باحثة إيمان محمد خليل قاسمية, 
2022-03-20

الملخص: تروم هذه الدراسة، في تِبيان ملامح السرد في الشعر العربيّ، المدجّج بعناصر سرديّة في بنائه الفنيّ، باستجلاء التنافذ الحاصل بين الشعر والسرد، وذلك بالوقوف على معمار النص الشعريّ لقصيدة الحطيئة (وطاوي ثلاثٍ) بعناصرها وتقنياتها السرديّة، واستطاعت هذه الدراسة أن تستنطق البنى السرديّة المُطعمة في النص المدروس، إذ جنح الحطيئة في شعره هذا إلى تطعيم نظامه بكُبريات القضايا المُكونة للسرد، بتسريد شعره في هذه القصيدة المرومة، إلا أنّ هذا الالتحام لم يُفقد الشعر هويته الشعريّة بل تمّ تأثيثه بما يسلُب لُباب مُتلقيه.

الكلمات المفتاحية: السرد، الشعر، عناصر السرد، الحوار، اللغة .


تعليم النحو العربي عند ابن رشد

رزاق فاطمة, 
2022-03-12

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الحس التربوي التعليمي لابن رشد ، والذي بدا من خلال إرسائه دعائم نظرية تعليمية جسّدت الغاية التي كانت تجول بفكره وهي تسهيل النحو العربي وتيسير تعليمه وفقا لما أسماه "النظرية الصناعية أي "النظرية العلمية " التي تقوم على البراهين كما هو شأن جميع الألسنة ، وتتمثل أسس هذه المقاربة الرشدية في صياغة الموضوعات النحوية في قوانين كلية ضرورية تمكّن المتعلم من الأداء اللغوي السليم والابتعاد عن الجزئيات غير الضرورية والتفريعات الشاذة التي تشوّش فكره وأداءه ، الأمر الذي يسهل على المتعلم اكتساب المفاهيم النحوية بيسر . Abstract: This research aims to reveal the educational sense of Ibn Rushd, which, through laying the foundations of an educational theory, embodied the goal that was wandering in his thought, which is to facilitate Arabic grammar and facilitate its education according to what he called “industrial theory” that is, “scientific theory” that is based on proofs as is the case All tongues, and the foundations of this approach are represented in formulating grammatical topics in necessary universal laws that enable the learner to perform the correct linguistic performance and to stay away from unnecessary particles and abnormal branches that confuse his thought and performance, which makes it easier for the learner to acquire grammatical concepts easily.

الكلمات المفتاحية: ابن رشد، النظرية الصناعية ، القوانين الضرورية، المفاهيم النحوية. ; Ibn Rushd, scientific theory, necessary laws, grammatical concepts.


مادور " مداوروش" كحاضرة للأدب والفلسفة في العصور القديمة

بن عطيالله عبد الرحمان, 
2023-08-02

الملخص: كثيرة هي المدن الجزائرية التي ساهمت في البناء الحضاري عبر العصور ومن بينها حاضرة مادور مداوروش بمدينة سوق أهراس التي أقيمت بها أقدم الجامعات في المنطقتين الافريقية والمتوسطية وكانت قبلة لمختلف العلماء والأدباء، ونهدف من خلال هذا المقال إلى ابراز الدور الحضاري للجزائر في العصور القديمة بمساهمتها في تطور الأدب والفلسفة وبالتالي الحفاظ على هويتنا وتراثنا. أما النتائج المتوصّل إليها فتتلخص في الأهمية العلمية والفكرية التي تميزت بها مدينة مادور وسمعتها العالمية في جوانب الأدب والفلسفة ويكفي أن هذه المدينة أنجبت الأديب أبوليوس السابق لعصره والفيلسوف أوغسطين حيث يعتبر هذا الأخير عماد اللاهوت المسيحي الكاثوليكي There are many Algerian cities that have contributed to the construction of civilization through the ages, including the metropolis of Madour Mdourouch in the city of Souk Ahras, in which the oldest universities in the African and Mediterranean regions were established and was a destination for various scholars and writers. During that, we preserve our identity and heritage. As for the results, they are summarized in the scientific and intellectual importance that characterized the city of Madour and its global reputation in the aspects of literature and philosophy. It is sufficient that this city gave birth to the writer Apuleius, ahead of his time, and the philosopher Augustine, as the latter is considered the mainstay of Catholic Christian theology.

الكلمات المفتاحية: الأدب ; الفلسفة ; قديم ; ماد ; ر


التّعليم الإلكترونيّ والتعليم التقليديّ –حدود الائتلاف والاختلاف-

الوناس نصيرة, 
2022-10-17

الملخص: يشهد قطاع التعليم في عصرنا الحاضر تحسينات مستمرّة، هذا ما أضفى عليه قفزة نوعية في مقابل التّعليم التّقليديّ النّمطي، ممّا خلق تجاذبا، ورحلة مدّ وجزر بين واقع تعليمي تقليدي مأزوم في كثير من معطياته، ومستقبل تعليمي إلكتروني مأمول، من هنا تأتي هذه الدّراسة لتبحث في طبيعة العلاقة القائمة بين كلا النّظامين التعليميين، هل هي علاقة اختلاف أم علاقة ائتلاف. وقد قادتنا الدراسة إلى أنّ أهمية التعليم الإلكترونيّ لا تلغي أهمية التعليم التقليدي، ونظرا لما يمتاز به كل نظام تعليميّ منهما بمزايا فإنّه يتعذّر علينا أن نلغي حدود الائتلاف بينهما؛ لأنّ الواقع التعليميّ يفرض علينا خلق نوع من الملاءمة بينهما، دون أن يمنع هذا الكلام إعادة النّظر في النّظام التعليمي التقليدي برمّته بما يجعله يتناسب ومتطلّبات الممارسة التعليمية. The education sector is currently witnessing improvements, which has created a tension between a dire educational reality and a hoped-for e-educational future. Therefore, this study comes to examine the nature of the relationship between them, is it a relationship of difference or a coalition. We have concluded that the importance of e-learning does not cancel out the importance of traditional education, so it is not possible to cancel the boundaries of the coalition between them, with the need to reconsider the development of the traditional educational system.

الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية؛ التعليم التقليدي؛ التعليم الإلكتروني؛ التعليم المدمج.


استثمار بعض الآليات التّداوليّة في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة في المرحلة الجامعيّة

بن ميسية رفيقة, 
2023-08-11

الملخص: يحاول هذا البحث توضيح فكرة مفادها أنّ استثمار اللّسانيات التّداوليّة أصبح مطمحا مشروعا في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة ، لا سيما في المرحلة الجامعيّة كونها تركّز على فكرة تعزيز التّواصل بين أطراف العمليّة التّواصليّة ، و هي الغاية نفسها التي تسعى إلى تفعيلها العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة في إطار استثمارها لمختلف المقاربات البيداغوجيّة و النّظريّات اللّسانية التي تدّعم هذه العمليّة ، و سيتّضح هذا الأمر من خلال تطبيق بعض الآليات التّداوليّة في العمليّة التّواصليّة بين الأستاذ و الطّالب في المرحلة الجامعيّة ، و من أهمّ هذه الآليات : متضمّنات القول ، مبدأ التّعاون ، الحجاج . و قد أظهرت النّتائج أنّه و في ضوء العلاقة المؤكّدة بين أهداف التّداوليّة كمنهج لسانيّ إجرائيّ و بين أهداف تعليميّة اللّغة كمنهج تعليمي ، فقد بات من الضّروريّ توظيف مفاهيمها و مبادئها في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة التّواصليّة . This research aims to clarify the idea that investing in pragmatic linguistics has become a viable goal in the teaching and learning process, particularly in the university stage, as it focuses on enhancing communication between the parties involved in the communicative process. This is the same goal sought by activating the teaching and learning process within the framework of its investment in various pedagogical approaches and linguistic theories that support this process. This will be demonstrated by applying some pragmatic mechanisms in the communicative process between university teachers and students in the university stage. The most important of these mechanisms include speech components, cooperative principle, and argumentation. The results showed that in light of the confirmed relationship between the goals of pragmatics as a procedural linguistic approach and the goals of language didactics as an educational approach, it has become necessary to employ its concepts and principles in the teaching, learning, and communicative process.

الكلمات المفتاحية: الآليات التّداوليّة ؛ الطّالب ؛ الأستاذ ؛ العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة؛ المرحلة الجامعيّة Pragmatic mechanisms; student; University teacher; Teaching and learning process; University stage.


الاستشهاد بالقراءات القرآنية في الأحادي من حروف المعاني Citing Qur’anic readings in the single from meanings' letters

دباز عبد الفتاح,  بن عطاء الله يوسف, 
2023-04-23

الملخص: ملخّص: يتناول هذا البحث استقراء للأحادي من حروف المعاني، في جانب الاستشهاد لها من القراءات القرآنية، من حيث هي أصل في الاستشهاد ، ويمد جسورا في الترجيح في المسائل اللغوية و الشّرعية، وتحقيق مسائل في الضرورات الشعرية القبيحة لمخالفتها للقياس إلى ضرورات حسنة، بالإضافة إلى مراعاة إمكانية البحث في بناء الجملة والحصر لصور مستمرة فيها، تمددها أو تختصرها. Abstract: This research deals with an extrapolation of the single from meanings' lettres in the aspect of citing it from the Qur’anic readings as it is an origin in citation. It extends bridges in predilection in the jurisprudential issues. It also realises issues in the ugly poetic necessities for its dissent to analogy to good necessities.In addition، it takes into account the possibility of Searching in the syntax and limitation of continuous images، extending or shortening them.

الكلمات المفتاحية: القراءات القرآنية؛ حروف المعاني؛ الاستشهاد. ; Quranic readings ; letters of meaning ; citation


عبد القادر الفاسي الفهري واللسانيات التوليدية

شمـــام نسيمة, 
2023-06-05

الملخص: تعددت اتجاهات البحث اللساني المعاصر وتنوعت مدارسه، فظهرت الكثير من النظريات اللسانية التي ترمي إلى تفسير وتحليل الظاهرة اللغوية إلا أن النظرية التوليدية لتشو مسكي تعدّ الأهم والأكثر انتشارا. ويعد عبد القادر الفاسي الفهري رائد هذه النظرية في العالم العربي. ويأتي هذا المقال ليضيء على جهد الفهري في مجال اللسانيات التوليدية ويبرز تميزه في كثير من المسائل التي نقد فيها النظرية التوليدية، كما يعرض المقال الإضافات التي قدمها الرجل للتوليدية العالمية والعربية على حد سواء .

الكلمات المفتاحية: اللسانيات التوليدية ؛ اللسانيات العربية ؛ الفاسي الفهري


البنية المورفولوجيّة في شعر توفيق سالمي- دراسة إحصائيّة دلاليّة -The Morphological Structure in Tewfik Salmi poetry - a statistical semantic study -

جبار كمال, 
2023-08-02

الملخص: يُحَلِّل المقال البنية المورفولوجيّة (الصرفيّة) لخطابات شعريّة مقتطفة من ديوان ( قصائد لا محلّ لها من الإعراب ) للشاعر التوفيق سالمي، ويدرسها إحصائيًّا؛ ودلاليًّا؛ ويهدف إلى إبراز الخصائص الأسلوبيّة للبنية المورفولوجيّة التي وظفها الشّاعر؛ وبيان الإيحاءات الدلاليّة المستفادة من هذه البُنى المورفولوجيّة المستخدمة؛ وقد اعتمد مقالنا على المنهج الوصفي، واستفاد من مقولات علماء الصرف العرب، وسلك مسلكا أسلوبيًّا إحصَائيًّا. وتوصل المقال إلى النتائج التالية؛ إذ بيّن التحليل الصرفي تنوع الكلمة في الديوان من حيث المبنى والمعنى؛ وأظهرت النماذج الشعريّة المدروسة أن أكثر الأبنية الفعلية انتشارا التكثير؛ والتعدية؛ وأبنية أخرى دالة على التشارك والموالاة والمطاوعة والتعدية؛ وأن أكثر معاني الصيغ المركبة تواترا نجد التحقيق والتقريب؛ وتنوعت معاني الأبنية الصرفية الإسمية تنوعا شديدا، واستطاعت أن تنقل الدفقة الشعورية المتأججة لشاعرنا. The article analyzes the morphological structure of texts Taken from the poems of the poet Tewfik Salmi, and studies them statistically and semantically. It aims to answer the following questions: 1. What are the stylistic features of the morphological structure that the poet employed? 2. How did the poet engineer his creative texts morphologically? 3. What are the semantic connotations learned from these morphological structures used? Our article relied on the descriptive approach, and he benefited from the sayings of Arab morphological, and follow on a stylistic statistical approach.

الكلمات المفتاحية: البنية المورفولوجية؛ التوفيق سالمي؛ إحصائيا؛ دلاليا؛ المنهج الوصفي. ; morphological; structure; stylistic; statistical; Tewfik Salmi.


التعدد اللغوي وسؤال الهوية- قراءة في المفهوم والدلالات-

أبيش سمير, 
2023-04-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيين دور اللغة في تحقيق الأمن الهوياتي، والكشف عن مدلولات التعدد والتنوع الذي يمكن أن تتخذه هذه اللغة ومستويات هذا التعدد، وعن العلاقة التي قد تنشأ بين التعدد اللغوي داخل المجتمع وسؤال الهوية الذي بات مطروحا بقوة خلال السنوات الأخيرة جرّاء التحديات الكبيرة التي باتت تفرضها العولمة الثقافية. ولقد خلصت الدراسة إلى اعتبار اللغة الأم هوية للأمة بلا منازع، وأن الدعوة إلى التمسك باللغة الأم ليس دعوة لرفض التعدد أو أن التعدد سلبي في كل الأحوال ولا خير فيه ويجب استئصاله وإنما التعامل معه بمنهج نفعي يقلل المفاسد ويدرأها، ويكثر المنافع ويجلبها، وهو المنهج الذي حاولت الدراسة الوقوف عنده وتبيين شروطه. كلمات مفتاحيّة: اللغة؛ الأمن والانسجام الجمعي؛ الشخصية الوطنية؛ التعدد والتنوع في اللغة. Abstract This study aims to clarify the role of language in achieving identity security, and to reveal the implications of pluralism and diversity that this language can take and the levels of this pluralism, and the relationship that may arise between linguistic pluralism within society and the question of identity, which has become strongly raised in recent years due to the great challenges that It is imposed by cultural globalization. The study concluded that the mother language is considered an identity for the nation without controversy, and that the call to adhere to the mother language is not a call to reject polygamy, or that polygamy is negative in all cases and there is no good in it and must be eradicated, but rather dealing with it with a utilitarian approach that reduces and prevents evils, and increases and brings benefits, and it is the approach that The study tried to stand with him and clarify his conditions. Keywords: the language; security and collective harmony; national character; Diversity and diversity in language

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الإنسجام الجمعي ; الشخصية ; التعدد في اللغة


تجليات أسطورة الموت والانبعاث في ديوان: "قالت لي السّمراء" لنزار قباني

طرش علي, 
2023-08-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث في تجليات الأسطورة في الشعر العربي المعاصر من خلال نماذج شعرية للشاعر السوري نزار قباني من ديوانه: قالت لي السّمراء، حيث رصد البحث أسطورة الموت والانبعاث من خلال أسطورة: (إنانّا/عشتار) وأسطورة العنقاء. أما المنهج المتبع فهو المنهج الأسطوري الذي يرصد تجليات الأسطورة انطلاقا من التجلي والمطاوعة والإشعاع، أو من خلال تتبع الأنماط العليا. وقد سعينا من خلال المقال أن نجيب على إشكالية محورية تتلخص في الآتي: كيف استطاع الشّاعر نزار قباني توظيف أساطير الموت والانبعاث في قصائده؟ This article aims to research the manifestations of myth in contemporary Arab poetry through poetic models of the Syrian poet Nizar Qabbani from his collection: "qalat li alssmra" (The brunette told me), where the research monitored the myth of death and rebirth through the legend: (Inanna / Ishtar) and the myth of the Phoenix. As for the approach followed, it is the mythical approach that monitors the manifestations of the myth based on manifestation, obedience and radiation, or by tracing the higher patterns. We have sought, through the article, to answer a central problem that is summarized in the following: How was the poet Nizar Qabbani able to benefit from the myths of death and rebirth in his poems?

الكلمات المفتاحية: الأسطورة ; إنانا ; عشتار ; العنقاء ; قالت لي السّمراء ; نزار قباني ; Myth ; Inanna ; Ishtar ; Phoenix ; qalat li alssmra ; Nizar Qabbani


الخطاب الاستعاري وجدلية الباطن والظاهر في العرفان الصوفي

جراح وهيبة, 
2023-08-02

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيين موقع الاستعارة من إستراتيجية التصريح والتلميح التي تميزت بها البنية الرمزية في الخطاب الصوفي، وذلك عبر التركيز على ضمنيات القول الاستعاري وكيفيات اشتغاله. تقتضي دراسة الجانب التداولي للاستعارات الواردة في العرفان الصوفيّ؛ الغوص أوّلا في تلك الجدلية التي أحاطت بحيثيات التجربة الصوفية وآليات تمظهرها على مستوى الخطاب، من خلال محاولة الكشف عن جانب مضمرات المضامين الاستعاريّة، وذلك عبر الخوض في جدلية "الظاهر والباطن" فيها، خاصة إذا نظرنا إلى الكثافة الرمزية التي اشتمل عليها الخطاب الصوفي، والتي يصعب في أغلب الأحيان الإمساك بالمعنى المقصود وراء توظيفها. وهذا ما جعلنا نصل إلى أنّ الاستعارات المشكلة لهذا النوع من الخطاب عبارة عن أنساق تواصلية إبداعية تتجاوز حدود التركيب والدلالة، إلى الإدراك العميق لمكوناتها النسقية والوظيفية مقترنة بالسياق العام للاستلزامات التخاطبية والاقتضاءات المعرفية التي تنبع من الهيئة العرفانيّة التي طبعت الخطاب الصوفيّ.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة ; الأنساق المعرفية ; الظاهر ; الباطن


سؤال الذاكرة وعقدة التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة

خليل سليمة, 
2022-07-18

الملخص: تعالج هذه الدراسة إشكالية كتابة التاريخ والتاريخ المضاد في الرواية الجزائرية المعاصرة، والوسائط الجمالية التي تم الاشتغال عليها سرديا، وبخاصة الذاكرة التي مارست وطأة وهيمنة على الذات من خلال تحيين التاريخ ومساءلته واستنطاقه وكشف المسكوت عنه فيه وتسليط الضوء على ما خلفه وتركه هذا التاريخ من عقد في الذات علقت بالذاكرة ونقشت فيها، بحيث لم تستطع أن تنفصل عنها رغم تلاحق السنون وتعاقبها ومنها تشكلت الذات وتبلورت هويتها The current study addresses the problematic of writing history and counter-history in the contemporary Algerian novel and the aesthetic means thatwere knitted narratively especially memory. This latter monopolized the self through updating history, questioning it, revealing its hidden parts, and highlighting what it left from it in terms of the complexities that remained in memoryand were engraved in it in a way that could not be separated from it even after the passage of years. All of this contributed to the formation of the self.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة؛ ; عقدة التاريخ ; الرواية الجزائرية ; الهوية ; التاريخ المضاد ; memory ; the complexity of history ; Algerian novel ; identity ; counter-history


الهوية والانتماء في شعر أحمد بن يوسف الجابر

محصر وردة, 
2023-02-06

الملخص: تتناول هذه الدراسة شعر أحمد ابن يوسف الجابر الذي يعد أحد أبرز وجوه الشعر في قطر و ممثلا لمرحلة البدايات أصدق تمثيل .و لا تعدو هذه المحاولة كونها قراءة – مقتضبة- لبعض شعر ابن الجابر الذي رأيت السمات العامة لديوانه ، حاولت فيها أن أنظر أليه على ضوء منهج تحليلي يستند الى مفاهيم من العلوم الإنسانية باحثا فيه عن مواطن الهوية و الانتماء كما يتحددان في بنائه الشعري و مضامينه . فقد التزم ابن يوسف الجابر القصيدة العمودية في كل مراحل إبداعه الشعري ، لم يحاول الخروج عنها ، و لا التماس التجديد في أشكالها ، بل اقتفى أثر القدماء في تراكيبها و ألفاظها و دلالاتها و أعاريضها . و لم يحد ، في مضامين شعره عن أهمّ الأغراض المطروقة من قبل ، متسلّحا بصور الشعر القديم و أخيلته المعهودة في شعرائه و المعبرة عن أجمل وجوه البلاغة عندهم.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; المضامين ; الأشكال ; دراسة تحليلية


إسهامات علماء حاضرة تيهرت الرستمية وجهودهم في تفعيل الحركة العلمية والثقافية في بلاد المغرب الإسلامي

ميزان مفيدة, 
2023-05-14

الملخص: لقد عرف المغرب العربي قيام العديد من الحواضر العريقة التي صنعت تاريخه ومجده وقادته إلى التطور من بينها حاضرة تيهرت بالجزائر وهي أول عاصمة بالمغرب الأوسط و تعد من أهم المراكز التاريخية والحضارية التي عرفت بامتدادها الفكري والحضاري إلى بلاد المغرب كانت تعرف بتيهرت الرستمية، وأطلق عليها بلخ المغرب أو عراق المغرب، حيث شهدت هذه الحاضرة نهضة أدبية واسعة تميزت بالنشاط والحيوية تولدت عنها حركة فكرية وعلمية نافست نظيراتها بالمغرب الأدنى والأقصى؛ مما جعل منها مركز إشعاع حضاري يضاهي حواضر العالم الإسلامي كبغداد وقرطبة بفضل جهود علمائها ومبدعيها من أمثال بكر بن حماد التيهرتي، عبد الرحمان بن رستم، أفلح بن عبد الوهاب وغيرهم، وما هو معروف عن مدينة تيهرت اعتزازها بالعلم والعلماء Abstract The Arab Maghreb has known that many ancient civilization, which has made its history, glory and its leaders to develop, including the capital of Tehart in Algeria, the first capital of the Middle Maghreb, is one of the most important historical and cultural centers known for their intellectual and civilizational extension to the Maghreb, known as the Rustimia. The city was also known as the "Balkh of Morocco" or "Iraq of Morocco", where it witnessed a wide literary renaissance, characterized by activity and activity, which resulted in an intellectual and scientific movement that competed with its near and far-reaching counterparts, making it a center of civilization comparable to the civilizations of the Islamic world, such as Baghdad and Cordoba, thanks to the efforts of its scholars and innovators, such as Bakr Bin Hammad Al Teherty. The first of these is the "the first" of the "first" and "first", which is the first of the two "first", which is the first of the two "first

الكلمات المفتاحية: حاضرة تيهرت؛ الدولة الرستمية؛ التفاعل الثقافي؛ المغرب الإسلامي؛ الحركة العلمية


إغراءات العوالم السحرية لألف ليلة وليلة ومواكبة الخيال العلمي في ظل عولمة عالم الطفل هاري بوتر وحجر الفيلسوف أنموذجا

ميزان مفيدة, 
2023-04-16

الملخص: إن روايات الخيال العلمي والقصص الخارفة ليست وليدة اليوم أو الأمس القريب، بل هي ضاربة في أعماق تراث الشعوب وخرافات الماضي، وقيم التراث الشعبي التي يغرسها الأجداد في نفس الطفل؛ فأدب الطفل كانت بدايته مع التهويدات وحكايات الجدات هي نفسها حكايات سحرية تتوغل بنا إلى الزمن الذي مضى، وبعد النص الفحل التراثي "ألف ليلة وليلة" من المصادر العجائبية التي أثرت ميادين مختلقة منها أدب الطفل سواء أكان قصصا أو مسرحا أو روايات، حيث ساهمت بحكاياتها التربوية وموتيقاتها السحرية في صناعة ثقافة الطفل من خلال إعادة صياغتها بما يتناسب وفئة الأطفال العمرية مع مراعاة قدراتهم الحسية والإدراكية قصد التوجيه والتثقيف والتربية. The science fiction novels and fairy tales are not of today or of the recent past. Rather, they strike in the depths of peoples’ heritage and myths of the past, and the values of folklore that grandparents inculcate in the soul of the child. Children’s literature started with lullabies and grandmothers’ tales are the same magical tales that penetrate us to the time that has passed, and after the text of the heritage stallion “One Thousand and One Nights” from the miraculous sources that enriched various fields, including children’s literature, whether stories, theater or novels, where it contributed to its educational tales. And its magical timings in making the child’s culture by reformulating it to suit the age group of children, taking into account their sensory and perceptual abilities in order to guide, educate and educate

الكلمات المفتاحية: أدب الطفل؛ هاري بوتر؛ ألف ليلة وليلة؛ العجائبي؛ الخيال؛ الاستلهام. مؤثرات.


تداولية الخطاب الشّعري في قصيدة "في سرنديب" للبارودي دراسة في ضوء نَحوِ الطّبقات القالبي.

لعرق خيرة,  بوادي أ.د. محمد, 
2023-08-02

الملخص: يهدِفُ نحو الطّبقات القالبي إلى تعميق مُكوِّنات القُدرة التّواصلية، وتوسيع طبقاتِها في إطار نظرية النّحو الوظيفي الخطابي، وذلك من خلال الاهتمام بالخِطاب المُوَسَّع عن طريق التّركيز على جهازه الواصف، انطلاقا من مَقصِديّة المُتكلِّم، مُرورًا بفَحْوى الخِطاب وظُروف إنتاجه، وُصولًا إلى المتلقي وطريقة استقباله للخطاب. وتَرُوم هذه الدّراسة إلى استثمار الآليات النّظرية والمنهجيّة لنظرية النّحو الوظيفي الخطابي في تحليل قصيدة "في سرنديب" لمحمود سامي للبارودي، من خلال نموذج مُستعمِل اللّغة في نحو الطّبقات القالبي، ويضمُّ مستوياتٍ ثلاثة هي: المُستوى البلاغي، المُستوى التّداولي والمُستوى الدّلالي. تُركِّز هذه الدّراسة على المُستوى التّداولي، والذي يضمّ ثلاث طبقات: الطّبقة الاسترعائية، والطّبقة الإنجازيّة والطّبقة الوَجْهيّة، وفقَ نَمَطٍ خطابيٍّ خاص، هو الخطاب الشّعري. Modular layered grammar aims at deepening the components of communicative competence and at extending layers within functional grammar theory. It could be done by highlighting the extended discourse and focusing on the intentionality of the speaker, the content, the conditions of production of the discourse and the receiver. The present research aims to explore the theoretical and methodological mechanisms specific to discourse functional theory in Serendib's analysis which is based on the user model of natural language in modular layer grammar. The latter contains three levels, which are: the rhetorical level, the pragmatic level and the semantic level, whereas the study focuses on the pragmatic level which contains, in turn, three layers, which are: the vocative layer, the illocutionary function and the modality layer according to the poetic discourse.

الكلمات المفتاحية: خطاب، طبقة، مستوى تداولي، قوة إنجازية


صناعة المثال في تعريف المصطلح النحوي ضمن المعجم المدرسي

بلاهدة فريدة, 
2023-09-16

الملخص: : يتناول هذا المقال مفهوم المثال النحوي وأهميته في تقديم النماذج الموضحة للقاعدة النحوية داخل المعجم المدرسي؛ حيث ركزنا على أهم وظيفة للمثال النحوي وهي الوظيفة التركيبية التي مهمتها توضيح مكانة المفردة داخل تركيب معين ليحسن مستخدم المعجم استعمالها في تراكيب صحيحة. ومن ثم بينا كيف يمكن للمعجم بطريقة التعريف الذي يقدمه إضافة إلى الأمثلة أن يعطي للتلميذ الأداة الأساسية التي من خلالها يستطيع بناء لغته. بعدها قمنا بدراسة تطبيقية ركزنا فيها على كيفية تناول كل من معجم أكسفورد وروبير كوليج والمنجد الوسيط للمثال النحوي بعدما قمنا بعملية إحصائية في كل منها عن مدى استعمال المثال النحوي مع المصطلحات النحوية وعن نوع المثال المستخدم في ذلك.

الكلمات المفتاحية: مثال ; مصطلح نحوي ; معجم ; تعريف ; شاهد


الدرس الصوتي بين النص اللغوي التراثي والنص اللّساني الغربي بحث في منطق الإشتغال

طاهر جبار زهرة, 
2023-05-22

الملخص: ملخّص: تنوعت مداخل النص اللغوي في بُعديه التراثي والحداثي، ومن ذلك المدخل الصوتي؛ ولعل من القضايا الرائدة في هذا الحقل ما يعرف بالفونولوجيا؛ التي تعنى بالاشتغال على الجانب الوظيفي للنظام الصوتي اللغوي، في سياق تفسير الخصوصيات الصوتية، وتعمل على توجيهها في بناء المعنى، وتشكيله. وقد عالج النص اللغوي التراثي عند العرب الصوت اللغوي بمنهج يتحرى الدقة والضبط؛ ومن ذلك مراعاة الخليل التمازج الصوتي في اللغة، وهي مسائل عالجها النص اللساني الغربي مع دي سوسير، من مدخل أن اللغة فكرة منظمة مقرونة بالصوت؛ مثل صنيع الخليل الذي يعدّ من صميم البحث الفونولوجي، ويبقى الإشكال المطروح: كيف تحدد منطق الاشتغال الصوتي بين نص لغوي ضارب بجذوره في التراث العربي، ونص لساني متوغل في الحداثة الغربية؟. Abstract: The entrances to the linguistic text varied in its traditional and modern dimensions, including the phonetic entrance; Perhaps one of the leading issues in this field is what is known as phonology. Which is concerned with working on the functional aspect of the phonemic-linguistic system, in the context of interpreting phonetic peculiarities, and works to direct them in building and shaping meaning. The traditional linguistic text of the Arabs dealt with the linguistic sound in a method that investigates accuracy and precision. Among this is Al-Khalil’s observance of phonetic mixing in language, which are issues that the Western linguistic text dealt with with de Saussure, from the entrance that language is an organized idea associated with sound; Such as Sanea Al-Khalil, which is considered at the core of phonological research, and the raised problem remains: How do you determine the logic of phonetic engagement between a linguistic text rooted in the Arab heritage, and a linguistic text that penetrates into Western modernity?

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الدرس الصوتي؛ الدرس اللساني الغربي؛ النص اللغوي التراثي؛ الفونيم؛ النظريات الفونولوجية الغربية؛. Keywords: audio lesson; Western linguistic lesson; the traditional linguistic text; phoneme; Western phonological theories.


بناء الشخصيات في قصة يوسف عليه السلام

روباحي فيسة جمال, 
2023-05-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إمكانية دراسة بناء الشخصيات القصصية في قصة يوسف عليه السلام من الناحية الأدبية والفنية، بتطبيق الأساليب المتبعة في الدراسات الأدبية للقصة، ووفقا لخصوصية القصة القرآنية والشخصيات النبوية. وقصد الوصول إلى نتيجة مفادها أن القصة القرآنية مشوقة بأحداثها المتنوعة، وبشخصياتها المختلفة التي تعد من العناصر الجوهرية للقصة، والتي يمكن دراستها منفردة أو ضمن بقية العناصر السردية. كلمات مفتاحيّة: إمكانية؛ دراسة؛ بناء؛ الشخصيات Abstract: This study aims at the possibility of studying the construction of fictional characters in the story of Joseph, peace be upon him, from the literary and artistic point of view, by applying the methods used in the literary studies of the story, and according to the specificity of the Qur’anic story and the prophetic personalities. He intended to reach a conclusion that the Qur’anic story is interesting with its various events and its different characters, which are considered among the essential elements of the story, and which can be studied on individually or within the rest of the narrative elements. Keywords: possibility; study; construction; Characters.

الكلمات المفتاحية: إمكانية ; دراسة ; بناء ; الشخصيات


الجسد بين المصطلح (اللغوي) والمفهوم (الفلسفي)

قاسمي حكيم, 
2023-05-22

الملخص: يندرج هذا المقال ضمن المقاربات المفهومية؛ حيث سنقوم فيه بمساءلة مفهوم "الجسد"، لا من الوجهة المعجمية ولا الاصطلاحية كذلك، بل من منظور فلسفي ابستيمولوجي، نتتبع فيه الحمولات المعرفية، التي قامت عليها بعض الفلسفات؛ كالأفلاطونية والديكارتية والفينومينولوجية والمحايثة، هذا بعد أن نعرض لمفهومي "المفهوم" و"مسطح المحايثة" اللذين يؤسسان لفلسفة جيل دولوز؛ الذي يعتبر الفلسفة إبداعا وخلقا للمفاهيم. This article falls within the conceptual approaches, in which we will question the concept of" the body", not from the lexical or terminological point of view as well, but from a philosophical epistemological perspective. In the latter we will trace the cognitive loads, on which some philosophies were based, such as: Platonism, Cartesianism, phenomenology and modernism. This is after we introduce the notions of" concept" and " plane of immanence", which establish the philosophy of Gilles Deleuze, who considers philosophy to be the creativity and the creation of concepts.

الكلمات المفتاحية: الجسد؛ الروح؛ المفهوم؛ مسطح المحايثة؛ العقل.


الدرس الصوتي بين النص اللغوي التراثي والنص اللّساني الغربي بحث في منطق الإشتغال

طاهر جبار زهرة, 
2023-09-07

الملخص: ملخص: تندرج هذه الورقة البحثية في إطار البحث في الصناعة المعجمية، حيث أصبح المعجم يشكل أداة تواصلية هامة بين القارئ والمستجدات الحضارية والعلمية واللغوية، ولاسيما في هذا العصر، ويختلف منظور المحدثين للمعجم ودوره ووظيفته باختلاف مناهجهم ومشاربهم، فـأصبح المعجم يمثل عند بعضهم الهوية اللغوية والثقافية والحضارية للأمة، كما يمثل عند آخرين خزانة اللغة ودستورها الأعلى، وفيصل استعمالاتها، وعند البعض الآخر هو أداة تربوية تعكس أفكار الجهة المصدَرة للمعجم، ومهما اختلف منظور الدارسين والباحثين للمعجم، فإنّ المتفق عليه هو أنّ المعاجم بأشكالها أصبحت تشكل ضرورة في مختلف جوانب حياتنا اللغوية والعلمية والثقافية، ولاسيما في هذا العصر الذي غدا يتميز بالتفجر العلمي والانفتاح العالمي، ويتهدد بمخاطر العولمة، إذ لا تزال الحركة المعجمية العربية تعاني تأخرا و تحفظا على أكثر من صعيد ومستوى مقارنة بالحركة المعجمية في الدول المتقدمة التي تولي عناية خاصة لهذه الصناعة لخصوصيتها اللغوية والثقافية والعلمية والفكرية، بتخصيصها فروعا أكاديمية لدراسة المعجم وتطوير صناعته، وتقديم الدعم المالي الكبير من قبل الهيئات العلمية والمؤسسات التجارية من أجل تصنيع معاجم تساير حركة تطور اللغة. وعليه فإنّ هذه الورقة البحثية تعالج واقع الصناعة المعجمية العربيّة بين الدّرس العربي القديم والحديث. Abstract: This research paper falls within the framework of research in the lexical industry, where the dictionary has become an important communication tool between the reader and the cultural, scientific and linguistic developments, especially in this era. For others, it represents the treasury of the language and its supreme constitution, and the key to its uses, and for others it is an educational tool that reflects the ideas of the authority that issued the dictionary. Especially in this era, which has come to be characterized by scientific explosion and global openness, and threatens the dangers of globalization, as the Arabic lexicographical movement is still suffering from delay and reservation on more than one level and level compared to the lexicographical movement in developed countries that pay special attention to this industry due to its linguistic, cultural, scientific and intellectual specificity. Academic branches for the study of the dictionary and the development of its industry, and the provision of large financial support by scientific bodies and institutions Commercial policies for the manufacture of dictionaries that keep pace with the movement of language development. Accordingly, this research paper deals with the reality of the Arabic lexical industry between the ancient and the modern Arabic lesson.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المتاحية: المعجم، المعاجم اللغوية العربية العامة، الصناعة المعجمية الحديثة، النظريات اللغوية، الصناعة المعجميّة الغربيّة. Keywords: lexicon, general Arabic linguistic dictionaries, modern lexical industry, linguistic theories, Western lexical industry


تجليات المناسبة في القرآن الكريم من خلال سورة القصص

بوتومي حمزة,  بلحنيش عبد الرحمن, 
2023-07-31

الملخص: يعتبر علم المناسبة من أهم العلوم المتّصلة بالقرآن الكريم، والذي له دور كبير في فهم معانيه فهمًا صحيحًا، والوصول إلى المراد من كلام الله عزَّ وجلَّ وذلك من خلال التّأمل في نظام القرآن الكريم، والنّظر إلى سياق الآيات ومناسبة بعضها لبعض، كما أنّ هذا العلم يبرز لنا وجهًا من وجوه الإعجاز القرآني، المتمثل في تناسب آياته وتناسق سوره وتآخيها، ومنه تتّضح أهمية هذا الموضوع، لذلك حاول البّحثُ الكشفَ عن هذا الوجه الإعجازي في القرآن الكريم؛ وذلك بتسليط الضوء على سورة القصص ببيان ارتباطها بما قبلها وما بعدها من السُّوَر، وإبراز التّناسق والتّناغم بين مطلعها وختامها؛ لإثبات وحدة القرآن الكريم وتناسق آياته وسوره. The science of proportionality is one of the important sciences related to the Holy Quran. It has an essential role in correct comprehension of its meanings and to understand the intention of the discourse of Allah, the Almighty, by contemplating on the system of the Holy Quran and by considering the context of verses and the proportionality existing between them. Furthermore, this science highlights one of the facets of Quran’s miracles, its verses proportionality and the consistency of its suras. As this topic is important, thus through shedding light on Surate of Qasas, this study tried to reveal this miraculous facet by showing its link with what procede and succeed it of Surates and by manifesting the coordination and the harmony between its beginning and its end in order to prove the consistency the Holy Quran and the coherence of its verses and its Suras.

الكلمات المفتاحية: المناسبة ; التناسب ; القرآن ; سورة القصص ; الإعجاز القرآني ; Science of Proportionality ; Proportionality ; The Quran ; Sura of Qasas ; Miracle of Quran


مستويات استعمال اللغة العربية (التأصيل النظري والأبعاد التطبيقية)

ولددالي محمد, 
2023-09-07

الملخص: ملخّص: تَعْرِفُ جميعُ اللغات مستوياتٍ استعمالية تؤثر فيها عوامل عديدة، كالمستوى الاجتماعي والثقافي للمتخاطبين، واختلاف سنهم وجنسهم ومهنتهم، واختلاف مواقف التخاطب وفنون القول، فضلا عن اختلاف الرقعة الجغرافية التي يُوجَّه إليها الخطاب ضيقا واتساعا. وتشهدُ النصوص التراثية أن اللسانيين العرب القدامى بحثوا في مستويات استعمال اللغة العربية، وحدَّدوا خصائص كل مستوى في كتبهم، خلافا لما ذهب إليه بعض الباحثين المحدثين. ولا شك أن الاستفادة من معطيات اللسانيات الاجتماعية، والمعطيات التراثية في هذا المجال، يمكن أن تُستثمَر في علاج الكثير من الصعوبات التي تُواجه استعمال اللغة العربية، إن على مستوى التخاطب الشفوي اليومي، وإن على مستوى التعليم والتعلُّم. Abstract: All languages in the world have different levels of linguistic use, which are in fact affected by social and cultural contexts including the participants, their age, gender and social status. The setting, art of speech and the geographical area also influence language use. Such ancient Arab Linguists wrote about the levels of Arabic language use and their characteristics. Benefiting from the data of sociolinguistics and of ancient Arabic studies in this field can be invested in treating many of the difficulties facing the use of the Arabic language, whether at the level of daily conversations, or even at the level of teaching and learning.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الوضع؛ الاستعمال؛ المستوى اللساني؛ المستوى الترتيلي؛ المستوى العفوي. ; Keywords: Code; use; Linguistic level; Standard level; Spontaneous level.