مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

milev journal of research and studies

Description

مجلة ميلاف للبحوث والدراسات هي مجلة علمية محكّمة نصف سنوية، تعنى بنشر الأبحاث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية والاقتصادية ....الخ، تصدر عن مديرية النشـر بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة - الجزائر.


9

Volumes

9

Numéros

169

Articles


شعرية الخطاب الثوري عند مفدي زكريا.

بومالي حنان, 

الملخص: إن الثورة من دون لسان من الشعب ليعبر عنها ويشرح مبادئها، جذورها مجتثة لا تتعدى سطح الأرضية التي تنمو عليها، ومن السهولة أن تتعرض للتشويه والتزييف لأنها لم تتعمق بوجدان إنسانها ولم تمتزج بعقله وقلبه، فلا يوجد التاريخ الذي يسجل الثورة لكن الشعر الصادق يقدم للثورة مالا تقدمه البيانات التاريخ. ومفدي زكريا واحد من هؤلاء الشعراء الجزائريين الذين لم يتقوقعوا حول الوطنية الضيقة التي تحددها هوية بطاقته، وإنما انفتح على قضايا أمته الكبرى، تغنى بآمالها، وبكى آلامها، وحمل همومها على كاهله، وخلدها في أشعاره، وربما أولاها المكانة الرفيعة، ولعل هذا المقال أن ينير جانبا مهما من شعرية الخطاب الثوري عند مفدي زكريا من خلال مقاربة تأويلية لنصوص شعرية من ديوانه "اللهب المقدس" .

الكلمات المفتاحية: الثورة،؛الشعر الجزائري،؛مفدي زكريا؛ القصيدة الثورية،؛إستراتيجية.


الممارسات اللغوية عبر الفضاء الافتراضي أزمة الاستلاب الهوياتي العربي

سميشي وداد,  قجالي آمنة, 

الملخص: اللغة هي مُكوّن الحضارة والتاريخ الإنساني، فضلا عن أنها أساس الثقافة من جهة والهوية من جهة ثانية. ويعيش العالم العربي اليوم، غزوا للإلكترونيات وشعبية قصوى لاستخدام الشبكة العنكبوتية خاصة من قبل الشباب الذين وجدوا ضالتهم في الإبحار عبر العالم الافتراضي، هذا الأخير الذي يتميز بامتزاج اللغات واللهجات في التعبير عن الأحداث أو حتى في التعبير عن الذات. وبالتالي يتحتم على مستخدمي تكنولوجيات الاتصال إيجاد لغة وسط أو لغة تتلاءم مع خصائص هذا العالم الجديد وطبيعة الحوار الذي يسري عبر وسائطه الالكترونية، مما سمح ببروز ما يسمى باللغة الهجينة التي تُوظّف كلمات تجمع بين لغتين أو كلمات عربية مكتوبة بحروف لاتينية أو أرقام وغيرها. وهو ما أظهر إشكالات هوياتية عدة تتضح تداعياتها جلية في كل مجالات حياتنا.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الاتصال ;الهوية العربية ;اللغات الهجينة; الشباب العربي


قياس أثر معدل التشارك على حجم الودائع الاستثمارية دراسة حالة السودان خلال الفترة 2003ـــ 2016

مناع فاتح, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة قياس أثر معدل التشارك على حجم الودائع الاستثمارية، حيث تم التطرق إلى مفهوم معدل التشارك وأهم صيغه وشروط تطبيقه في الاقتصاد الإسلامي، وبالإضافة للطرح النظري تم الاستعانة بنموذج إحصائي لدراسة طبيعة العلاقة بين المتغيرين محل الدراسة من خلال بيانات مستقاة من تقارير ربع سنوية للعرض المالي والاقتصادي وسلسلة الدراسات والبحوث للبنك المركزي السوداني للفترة 2003 ــــ 2016، حيث تم اختبار هذا النموذج وفرضيات الدراسة باستخدام طريقة المربعات الصغرى من خلال تحليل الانحدار الخطي البسيط، وتم الاستعانة في بناء النموذج وتحليل البيانات واختبار الفرضيات بالبرنامج الإحصائي statistics 18 SPSS، وتوصلنا إلى نتائج تؤكد وجود علاقة قوية ايجابية بين معدل التشارك كمتغير مستقل وحجم الودائع الاستثمارية كمتغير تابع وفق الفرضيات المقدمة، ويترتب على هذه الدراسة أنه يمكن الاعتماد على معدل التشارك كآلية للسياسة النقدية في التأثير على الكتلة النقدية لدى الجمهور. This study attempted to measure the impact of participation rate on investment deposits volume. The concept of participation rate and its most important formula and how it is applied in the Islamic economy were addressed In addition to the theoretical side, a statistical model was used to study the nature of the relationship between the two variables Under study through data derived from quarterly reports of Financial and economic proposals and the series of studies and research of the Central Bank of Sudan for the period 2003 to 2016. Where this model and hypotheses were tested using the least-squares method through the analysis of simple linear regression, the statistical spss 18 program was used to Construct the model, analysis the data and test the hypotheses. We concluded that a strong positive relationship exists between participation rate as an independent variable and the investment deposits size as a dependent variable according to the hypotheses presented. This study indicates that the rate of participation can be relied upon as a mechanism for monetary policy to influence the monetary mass at community.

الكلمات المفتاحية: معدل التشارك؛ الصيغ الاستثمارية للودائع الإسلامية؛ التمويل التشاركي؛ الجهاز المصرفي السوداني.


البحث الإعلامي في الجزائر بين ضرورات الارتقاء بالبحث الأكاديمي و تحدي التنمية الشاملة

علاق جميلة, 

الملخص: Abstract : There is no doubt that the profound transformation witnessed by human life in the modern era has taken place at various levels , the media was not so much more aware of it , than it was the more fortunate element of the process of transformation and its main contributor . It has become one of the strategic proponents of building political , economic , social and cultural development projects , and successful development policies can not be established without effective reforms with well-defined media plans . The societal need for media research imposed a convergence of its results with community concerns through an integrated approach commensurate with current benefits , but the deepening of the media attention to the developmental problems and the democratic stakes , and the transition from stereotype transfer to active participation in all national construction plans and follow their cours . الملخص : لا شك أن التحول العميق الذي شهدته حياة الإنسان في العصر الحديث اعترى مختلف المستويات ، فلم يكن الإعلام بمنأى عنها بقدر ما كان العنصر الأكثر حظا من مسيرة التحول و المساهم الأبرز فيه ، فأصبح أحد الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية السياسية ، الاقتصادية ، الاجتماعية والحضارية ، إذ لا يمكن إرساء سياسات تنموية ناجحة دون إحداث إصلاحات فعالة تعتمد خططا إعلامية محكمة . فالضرورة المجتمعية للبحث الإعلامي فرضت تلاقح نتائجه مع الهموم المجتمعية من خلال مقاربة متكاملة تتناسب والاستحقاقات الراهنة ، فالمطلوب ليس فقط التوسع في استخدام ما توصلت إليه التقنية الإعلامية ، لكن تعميق تناول الإعلامي للمشكلات التنموية و الرهانات الديمقراطية ، و الانتقال من نمطية نقل الصورة إلى المشاركة الفعالة في كافة خطط البناء الوطني و تتبع سيرها .

الكلمات المفتاحية: المفتاحية : الجدوى البحثية ، البحث الإعلامي ، الإعلام التنموي ، الإعلام الجديد ، الفضاء العام .


أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف السادس مدارس ضواحي القدس في مادة الرياضيات

امريش سناء,  النحوي طاهر, 

الملخص: یهـدف البحـث الحـالي إلى دراسـة أثـر اسـتخدام الـتعلم التعـاوني فـي تحصیل طلاب الصف السادس الأساسي مدرسة يوسف الخطيب الأساسية المختلطة في مادة الریاضیات.

الكلمات المفتاحية: الاستراتیجیة ; التحصیل الدراسي ; التفكیر ; التعلم التعاوني


مواكبة بنك الجزائر لمقررات لجنة بازل من خلال تشريعات أنظمة الرقابة الداخلية تعزيزا للحوكمة المصرفية

بوطورة فضيلة,  سمايلي نوفل, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز تطور تشريعات بنك الجزائر لأنظمة الرقابة الداخلية حيث ركزت حول أهم المحطات التشريعية المساهمة في مواكبة تشريعاته لمقررات لجنة بازل الدولية للإشراف والرقابة المصرفية لتهيئة بيئتة المصرفية بما يتماشى والمعايير الدولية للعمل المصرفي، فتناول الجانب الثاني من المقال نظام (11-08) الصادر في 27 نوفمبر2011 والذي من شأنه تعزيز صلابة نظام الرقابة الداخلية وتوفير أكبر للأمن والسلامة المصرفية وتماشيا مع تطور متطلبات مقررات لجنة بازل. وكللت الدراسة بعدة نتائج تبرز انسجام تشريعات بنك الجزائر في مجال الرقابة الداخلية مع رغبته وإصراره على مواكبة تشريعاته لمقررات لجنة بازل الدولية للإشراف والرقابة المصرفية والتي من شأنها تعزيز الثقة في البيئة الداخلية للبنوك والتي تنعكس بدورها على فعالية الأداء المصرفي للجهاز ككل. كما أوصت في الأخير على ضرورة إنشاء وحدة مستقلة على مستوى بنك الجزائر مختصة في تطبيق معايير لجنة بازل. The Study aims at Highlighting the Development of the Legislation of the Bank of Algeria for Internal Control Systems, where themes revolved around the must important Legislation to contribute to keep up its legislation with the decisions of the Basel Committee on Banking Supervision to create a Banking environment in line with international standards of banking business. This Study Highlights the results of th Bank Algeria harmonize Legislation in the field of Internal Control with desire and determination to keep up its Legislation with the decisions of the International Committee of the Basel Banking Supervision, which world boost confidence in the Internal environment of the Banks , which also reflected on the Banking Performance as a whole effectively.

الكلمات المفتاحية: التشريعات البنكية، الرقابة الداخلية، بنك الجزائر، لجنة بازل، البنوك التجارية. ; Banking Legislation, the Internal Control, the Bank of Algeria, Basel Committee on Banking Supervision, Commercial Banks.


التحول للاقتصاد الدائري لخلق مناصب عمل جديدة – تجربة دول متقدمة

ليليا بن منصور,  دلال عجالي,  وسيلة السبتي, 

الملخص: الملخص : تهتم هذه الدراسة بحل مشكلة البطالة عن طريق إيجاد مناصب عمل جديدة في اقتصاديات الدول المتقدمة عن طريق التحول إلى الاقتصاد الدائري، وقد اعتمد المنهج الوصفي والتحليلي لإعطاء مفهوم للاقتصاد الدائري وإمكانياته لخلق مناصب العمل الجديدة وتحليل معطيات الدول المتقدمة المتجهة للتحول إلى الاقتصاد الدائري، لإثبات فرضية أن "الاقتصاد الدائري يشتمل على وظائف جديدة تختلف عن تلك الموجودة بالاقتصاد الخطي، وتساهم بشكل كبير في خلق مناصب عمل جديدة وتخفيض معدلات البطالة في الدول المتقدمة المتحولة إليه"، حيث تم التوصل إلى أن الاقتصاد الدائري يوفر العديد من الوظائف الجديدة ويخفض من نسب البطالة في كل من (أوروبا، لندن، ايطاليا، ألمانيا، بريطانيا، ايرلندا الشمالية وبولندا)، وتتضاعف تلك المناصب الجديدة بزيادة السعي نحو التحول إلى الاقتصاد الدائري. الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الدائري، البطالة، خلق مناصب العمل، الدول المتقدمة. Abstract: This study is concerned with solving the problem of unemployment by finding new jobs in the economies of developed countries through the transition to circular economy. The descriptive and analytical approach was adopted to give the concept of the circular economy and its possibilities to create new jobs and analyze the data of developed countries destined for the circular economy. "The circular economy includes new jobs that differ from those in the linear economy, and contribute significantly to the creation of new jobs and reduce the unemployment rates in developed countries." It was concluded that the circular economy provides many functions in (New York, London, Italy, Germany, Britain, Northern Ireland and Poland). These new positions are doubling the quest for a transition to a circular economy. Keywords: circular economy; unemployment; job creation; developed countries.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الدائري ; البطالة ; خلق مناصب العمل ; الدول المتقدمة


أثر السياسة المالية و النقدية على النمو الاقتصادي دراسة قياسية لحالة الجزائر (2000-2018)

بوسيكي حليمة,  عيساني العارم, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور كل من السياسة المالية و النقدية في التأثير على النمو الاقتصادي في الجزائر، خلال الفترة الممتدة من (Q1 1990 :Q4 2018) باستخدام نموذج تصحيح الخطأ (Error Correction Model) الذي يضم المتغيرات التالية: الناتج المحلي الإجمالي العرض النقدي، النفقات العامة و أسعار البترول. و قد أظهرت نتائج تحليل دوال الاستجابة لردود الفعل أن حدوث صدمة غير متوقعة في عرض النقود سيكون لها اثر موجب دائما على الناتج الداخلي الإجمالي، في المقابل يؤدي حدوث صدمة غير متوقعة في الإنفاق العام إلى أثر موجب في الناتج المحلي الإجمالي و لكن باستجابة ضعيفة، مما يعني أن انتهاج السلطات الجزائرية لسياسة مالية ذات طابع كينزي لم تحفز النمو الاقتصادي خلال هذه الفترة أو أن معظم المشاريع الاستثمارية العامة التي أطلقت لتطوير البنية التحتية للبلاد لم تظهر نتائجها بعد ، حيث أنها تظهر على المدى البعيد. The objective of this research paper is to highlight the impact of monetary and fiscal policy on economic growth in Algeria, during the period (Q1990: Q4 2018) using the error correction model which includes the following variables: gross domestic product, money supply, public expenditures and the price of oil. the results of analysis of the impulse response functions have shown that an unexpected shock in the money supply would always a positive effect on the gross domestic product, on the other hand an unexpected shock of public expenditure still has a positive effect on GDP, but with a weak response, which means that the adoption by the Algerian authorities of a Keynesian fiscal policy did not stimulate economic growth during this period, and that most public investment projects that were launched to develop the country's infrastructure did not seem yet their results , because they appear in the long term.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، السياسة المالية، النمو الاقتصادي، التكامل المشترك، نموذج تصحيح الخطأ (ECM).


ممارسات التقادم المبرمج وأثارها الاقتصادية والبيئية

عباسي طلال,  بن خديجة منصف, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية موضوع التقادم المبرمج والذي أصبح حديث الساعة في السنوات الأخيرة، هذا في ظل توجه أغلب الشركات لتبني هذه الإستراتيجية بهدف زيادة مبيعاتها والحفاظ على مكانتها في السوق. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها أن المؤسسات تسعى لتحقيق أهدافها باستخدام أي وسيلة حتى وإن كان ذلك على حساب البيئة والمستهلك هذا ما جعلها تلجئ للتقادم المبرمج رغم أثاره السلبية اجتماعيا، اقتصاديا وحتى بيئيا. The study reached the most important results that The institutions seek to achieve their goals by using any means, even at the expense of the environment and the consumer, which made them resort to programmed obsolescence despite its negative effects socially, economically and even environmentally.

الكلمات المفتاحية: التقادم المبرمج ; الاستهلاك المتزايد ; التلوث البيئي ; المنتجات المقلدة ; programmed obsolescence ; Increased consumption ; environmental pollution ; counterfeit products


الاتجاه التعليمي في التَّصنيف النّحوي دراسة من خلال منظومات محمّد بن أبّ المزمّري ومحمد باي بلعالم

عماري عبد الله, 

الملخص: سنسعى من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الاتجاه التعليمي ؛الذي أنتهجه الشيخان محمد بن أبّ الـمُزمِّري ومحمد باي بلعالم في تصانيفهما النحوية ، وذلك بالتطرق إلى نشأة هذا الاتجاه وأعلامه ،مرورا على التعريف بالشيخين ،مع التعريج على دراسة من خلال مصنفاتهما النّحوية ،وصولا إلى خصائص هذا الاتجاه وكيف أسهم في تيسير النحو العربي . Abstract: Through this study we are planning to keen on the light of the didactic side;which adopted by Mohammed Ben Oba Elmouzamiri and Mohammed Bai Belaalem in their grammatical bookmarks; whereas we give a snapshot arrises the emergence of that side and it's founders; then we presenting the two famous Imams ;as well as tackling a study beyond their grammatical bookmarks; reaching towards that side aspects and how could it contribute in facilitating the Arabic grammar.

الكلمات المفتاحية: اتجاه ،تعليمي ، تصنيف ، نحو، المزمري، باي بلعالم ، منظومات. ; didactic – grammatical- bookmarks -Elmouzamiri - Bai Belaalem .



Les 10 articles les plus téléchargés

3 371 التمويل الإسلامي كبديل تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة The Islamic finance as an alternative to the small and medium enterprises 1 198 دار المقاولاتية كآلية لتفعيل فكرة انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى طلبة الجامعات - دار المقاولاتية بجامعة قسنطينة نموذجا- House of Entrepreneurship, as a mechanism to activate the idea of establishing small and medium enterprises among universities students - House of Entrepreneurship at Constantine University model - 886 مدى مساهمة صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في إنعاش التنمية المحلية "دراسة نظرية تقييمية" The extent to which the Solidarity and Guarantee Fund for local communities has contributed to revitalizing local development "Evaluation Theory Study" 824 أثر جودة الخدمة على رضا العملاء دراسة حالة خدمات النقل الحضري بمدينة ميلة The impact of service quality on customer satisfaction The case study of urban transport services in Mila city 637 الابتكار في الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة الإعلانات الأجنبية والوطنية- Advertising Innovation across social networks - a study of foreign and national ads - 591 دور دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي كأداة لحل مشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة - دراسة حالة دار المقاولاتية للمركز الجامعي بميلة - الجزائر 528 ريوع النفط: بين لعنة الموارد، الفساد الاقتصادي وتداعيات الأزمة الحالية - قراءة تحليلية في أوجه النفط السلبية في الجزائر- Rent : Between the resource curse, Economic corruption and the impact of the current crisis - Analytical Study of the inconvenient of oil in Algeria- 471 نموذج مقترح لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدام A proposed model for assessing performance of Algerian higher education institutions using the Sustainable Balanced Scorecard 468 تطوير وعصرنة الخدمات البنكية في ظل التوجه نحو اقتصاد المعرفة "حالة الجزائر" The development and modernization of the banking services in the light of the trend towards the economy knowledge, "the case of Algeria" 453 الطاقات المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة تجربة ألمانيا أنموذجا Renewable energies and their role in achieving sustainable development Germany's experience as a model