مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

journal of milev research and studies

Description

مجلة ميلاف للبحوث والدراسات هي مجلة علمية محكّمة نصف سنوية، تعنى بنشر الأبحاث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية والاقتصادية ....الخ، تصدر عن مديرية النشـر بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة - الجزائر.

8

Volumes

8

Numéros

147

Articles


دراسة وتحليل أبعاد الثقافة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر Study and analysis of the dimensions of organizational culture in the economic institution Field study on a sample of Leather tanning institutions in Algeria

بن عودة مصطفى, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع دراسة وتحليل أبعاد الثقافة التنظيمية في مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (142) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (714) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين في مؤسسات دباغة الجلود، وذلك على اختلاف مستوياتهم التنظيمية (إدارة عليا، إدارة وسطى، إدارة دنيا، وظائف نمطية). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من نتائج من أهمها ما يلي:  ارتفاع مستوى إدراك جميع أبعاد الثقافة التنظيمية، (التوجه بالعميل، الاتساق والتجانس، التوجه بالنتائج، القدرة على التكيف، التوجه بالفريق ) إذ سجلنا تحققهم بمستويات مرتفعة، ماعدا بعدي (تشجيع الإبداع والابتكار، الاحتواء والترابط)، الذين سجلنا تحققهم بمستويات متوسطة.  تبين بأن هناك اتفاق في آراء وتصورات العاملين بمؤسسات دباغة الجلود بالجزائر حول إدراك أبعاد الثقافة التنظيمية، وذلك على الرغم من اختلاف (النوع الاجتماعي، المستوى التعليمي، مدة الخدمة، طبيعة الوظيفة، التوزيع الجغرافي، طبيعة المؤسسة)، إلا أنهم غير متفقين حول إدراك أبعاد الثقافة التنظيمية حسب عمر الموظف، مدة الخدمة، طبيعة عقود العمل التي تربط العاملين بمؤسساتهم.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، أبعاد الثقافة التنظيمية، مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر


دور ادارة المعرفة في ايجاد وتعزيز جودة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالأغواط

حلموس الامين, 

الملخص: تعد المعرفة والخبرة أساس الإدارة بالمنظمات عموما فهما يعدان الآن من أصول المنظمة الرئيسية، لذلك فإن إدارة هاته المعرفة من شأنه أن يزيد من قدرات وكفاءات عامليها، وكذا يزيد من قدرتها المالية وقيمتها وتحقيقها لمزايا تنافسية، خاصة مع التطور السريع والتغييرات التي تشهدها البيئة المحيطة بها ما يلزمها ضرورة التأقلم معها ومسايرتها ولعل الجودة عامل أساسي لديمومتها. لذلك هدفت دراستي إلى دراسة عمليات إدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة وتطبيق المعرفة) وإظهار دورها في إيجاد وتعزيز الجودة عند أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة عمار ثليجي بالأغواط، وذلك من خلال استطلاع أراء بعض الأساتذة العاملين ضمن الكلية من خلال استبانه للدراسة وقد تم استخدام برنامج SPSS لاختبار الفرضيات لاختبار الفرضيات بالاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية وقد توصلت لمجموعة من النتائج أهمها: أن لعمليات إدارة المعرفة دور في إيجاد وتعزيز الجودة وهدا ما يفسره معامل التحديد ا R²لذي جاء مساويا لـ: 0.424 ما يشير إلى أن عمليات إدارة المعرفة تفسر ما مقداره 42.4% % من المتغير التابع الجودة خاصة لما يتعلق الأمر بتطبيق المعرفة.

الكلمات المفتاحية: المعرفة;ادارة المعرفة;الجودة


الاستراتيجيات الفعالة لإدارة لوقت في المنظمات

بومنقار مراد,  حواسنية شهرزاد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز بعض الاستراتيجيات الفعالة لإدارة الوقت، حيث تبرز أهمية دراسة وتناول هذه الاستراتيجيات للدور الفعال الذي يلعبه الوقت في حياة الإنسان، فهو أحد الموارد الهامة، التي لا يمكن حفظه أو تخزينه أو تعويضه أو شراء ما ينقص أو ينفذ منه منه،وكما أن عملية استغلال الوقت لا يمكن أن تكون بطريقة عشوائية وعفوية ،إذ لابد من وجود استراتيجيات فعالة تساعد على حسن استغلاله و الاستثمار الجيد فيه للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ;الوقت ; إدارة الوقت.


أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا الزبون: دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بجيجل

توبي عبد المالك,  زرقين عبود, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير جودة الخدمات المصرفية على رضا الزبائن للوقوف على واقعها، وقد اتضح البحث وجود قصور واضح في اعتماد أبعاد جودة الخدمات والاستفادة من مزاياها في تنمية رضا الزبون، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة للحصول على بيانات البحث، والتي تم إعدادها بالاستناد إلى عدد من المقاييس الجاهزة، واختير مصرف بنك الفلاحة والتنمية الريفية بجيجل ميدان للتطبيق، وتم اختيار عدد من الزبائن في البنك كعينة للبحث بقوام 72 فرداً. لتحليل بيانات البحث تم استخدام البرنامج الإحصائي الجاهز في إدخال وتحليل البيانات(SPSS)، وقد أسفرت الأدوات الإحصائية عن مجموعة من النتائج أكدت معظمها على وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين أبعاد جودة الخدمات المصرفية ورضا الزبائن في المصرف المبحوث المبحوث، وعليه أوصى البحث على ضرورة زيادة اهتمام البنك المبحوث بجودة الخدمات المقدمة من خلال زيادة الاهتمام بأبعادها المتمثلة في ( الاعتمادية ،الاستجابة ، الملموسية، الأمان، التعاطف)، والنظر إلى جودة الخدمات على أنها خيار استراتيجي لاكتساب الميزة التنافسية في سوق الخدمات المصرفية.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات؛ الرضا؛ الزبائن؛ البنك


الأهمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر وهيئات دعمها

طالب محمد الأمين وليد,  قلادي نظيرة, 

الملخص: نهدف من خلال البحث لمعرفة مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الجزائري، بالاضافة لمختلف هيئات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر. وتوصلنا إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الجزائري، من خلال مساهمتها في زيادة مناصب الشغل، وبالتالي الحد من البطالة، زيادة الناتج الداخلي الخام وزيادة القيمة المضافة، إضافة لمساهمتها في تنمية الصادرات خارج المحروقات. وقد عملت الحكومة الجزائرية على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفيرها لعدة هيئات تدعمها، فأنشأت لها وزارة خاصة بها. وبالإضافة للأنشطة التي تقوم بها وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات التابعة لها، وجدت عدة هيئات حكومية ومؤسسات متخصصة تقوم بدور فعال في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الاقتصاد الجزائري، الأهمية الاقتصادية، هيئات الدعم


مفهوم المثاقفة في الترجمة القانونية: تصورات حول ترجمة أرجوزة القاضي لابن عاصم من العربية إلى الفرنسية

Bencherif Mohammed Hichem, 

الملخص: بعدما بسط الاستعمار الفرنسي نفوذه خصوصا في شمال الجزائر، واجهت الإدارة الفرنسية إشكالية توطين المؤسسات القانونية في الجزائر على غرار القضاء . إلا أن التباين بين النظام القانوني المدني الفرنسي و القانون الإسلامي الذي كان منتهجا قبل الاستعمار طرح تعقيدات قانونية بسب الاختلاف الموجود بين النظامين. لذلك أمرت الإدارة الفرنسية القضاة الفرنسيين في تلك الحقبة باعتماد القانون الإسلامي خصوصا فيما تعلق بالقضايا التي تهم سكان الجزائر أو ما عرف بمصطلح" الأهالي" غير أن القضاة الفرنسيين لم يكونوا على اطلاع لا باللغة العربية و لا بالقانون الإسلامي وهذا ما عجل بظهور ظاهرة المثاقفة القانونية من خلال ترجمة أمهات كتب الفقه المالكي على غرار مختصر العلامة خليل و غيره. لكن صعوبة فهم تلك الكتب دفعت قانونين فرنسيين إلى ترجمة " تحفة الحكام " للقاضي الأندلسي ابن عاصم إلى الفرنسية، و هي نظم شعري يمثل توجيهات عملية للقضاة قبل إصدار الأحكام. لقد أدت هذه الترجمة لنص شعري في مبناه و قانوني في مدلوله إلى إنتاج مثاقفة جزئية بالنسبة للقضاة الفرنسيين و مما لاشك فيه أنها شكلت رصيدا معرفيا قانونيا يستمد جذوره من القانون الإسلامي الذي يحمل مفاهيم ذات مصدر ديني . سنقدم في هذه المقال قراءة نقدية للترجمة المذكورة و نبرز أهمية الترجمة في نقل المفاهيم القانونية و عملية المثاقفة القانونية.

الكلمات المفتاحية: الخطاب القضائي الفرنسي- الحكم القضائي- اللغة القضائية العربية- تحرير الأحكام القضائية- التكافؤ الوظيفي


الرقابة على القرارات القضائية لمجلس المحاسبة

Benouareth Mohamed Abdalhak, 

الملخص: يعتبر مجلس المحاسبة هيئة دستورية مكلفة بالرقابة اللاحقة على المالية العامة للدولة، وللقيام بمهامه منحه القانون نوعين من الاختصاصات: اختصاصات إدارية و اختصاصات قضائية. إن الصلاحيات الإدارية لمجلس المحاسبة تتمثل خاصة بإعداد تقارير فيما يخص نوعية التسيير وكذا تقييم المشاريع والبرامج والسياسات العمومية، أما الاختصاصات الأهم فهي الاختصاصات القضائية الرقابية المنصبة أساسا على حسابات المحاسبين العمومين ورقابة الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية. وقد تكون هذه الرقابة تحكمية إذا لم توضع لها ضوابط وإجراءات، من أجل ضمان شفافيتها ونزاهتها حماية للمال العام وضمانا لحقوق المتقاضين وتجسيدا لدولة القانون. ولا يعد مجلس المحاسبة من ضمن الهيئات القضائية ذات الاختصاص العام، إذ لم يتم النص عليه في الدستور في الفصل الخاص بالسلطة القضائية، وإنما تم النص عليه في الفصل المتعلق بالرقابة. فهو يعد هيئة عمومية تتمتع باختصاص قضائي، أي أن لها سلطة إصدار قرارات قضائية في مجال الرقابة على المال العام. الأمر الذي يستلزم ضرورة الرقابة عليها وتخويل أصحاب الشأن إمكانية الطعن فيها أمام الجهات المختصة قانونا. وعلى هذا الأساس تم اعتماد إجراءات للرقابة على الأعمال والقرارات القضائية لمجلس المحاسبة والمتمثلة في: المراجعة و الاستئناف والطعن بالنقض. فهي طرق للطعن القضائي بميزات خاصة بالنظر للطبيعة القضائية لعمل المجلس من جهة، ولعدم انتمائه للسلطة القضائية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: مجلس المحاسبة – المراجعة – الاستئناف – النقض – الجهات القضائية الإدارية المتخصصة .


تقييم فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية الخدمية دراسة ميدانية على عينة من عملاء مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر

بوجنانة فؤاد,  الداوي الشيخ, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية الخدمية، من خلال قياس فعالية كل عنصر من عناصر المزيج الاتصالي التسويقي التقليدية منها، بالإضافة إلى الحديثة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة على عملاء مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر و تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss22) وتوصلت الدراسة إلى وجود مساهمة مرتفعة لترويج المبيعات في فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي، مع تسجيل دور متوسط لباقي العناصر الاتصالية الاخرى في فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات محل الدراسة. Abstract: The aim of this study was to evaluate the effectiveness of marketing communication strategy in the economic service companies, By measuring the effectiveness of each element of the traditional and modern marketing communication mix, To achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to the mobile phone customers in Algeria. were used Statistical Package for Social Sciences (SPSS22( to analyze the questionnaire data, The study found that there is a high contribution to sales promotion in the effectiveness of the marketing communication strategy, while recording the average role of the other communication elements in the effectiveness of marketing communication strategy in the companies studied.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: استراتيجية الاتصال التسويقي؛ المؤسسات الاقتصادية الخدمية؛ مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر. Keywords: marketing communication strategy; economic service companies;mobile phone companies in Algeria.


عقد الإعتماد الإيجاري كوسيلة لتمويل الإستثمار في التشريع الجزائري- دراسة نظرية وتطبيقية من منظور قانوني إقتصادي.

نابتي عبد الحق يوسف, 

الملخص: تعد صعوبات تمويل المشاريع الاقتصادية عن طريق الاقتراض المصرفي، أهم الدوافع التي ساهمت في بروز تقنية الاعتماد الإيجاري كأسلوب تمويلي أخذ يتنوع بعد ظهوره استجابة لتنوع الحاجات التمويلية للمؤسسة الاقتصادية، حيث عرفت ازدهارا معتبرا لما لها من أهمية في تخطي صعوبات التمويل المصرفي، المتمثل أساسا في مشكلة تباطء إجراءات الحصول على القرض والضمانات لقاء ذلك والتمويل الجزئي للمشاريع. اعتمدت هذه التقنية كوسيلة لتمويل الاستثمار في الجزائر سنة 1996 بموجب الأمر 96- 09، حيث سمحت قواعده بتوفير مزايا تنافسية بالمقارنة مع وسائل التمويل الأخرى لأطراف العلاقة من مستأجرين ومؤجرين وموردين، وما رافقه من أثر ايجابي في التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني ككل. حاولنا من خلال هذا البحث دراسة مدى فعالية ونجاعة التشريع الجزائري لأداء تقنية الاعتماد الإيجاري دورها بالفعالية والكفاءة المرجوة منها. The difficulties of financing economic projects through bank borrowing are the most important factors that led to the emergence of leasing as a financing method, which varies after it appears in response to the diversification of the financial needs of the economic institution. Leasing has seen considerable prosperity because of its importance in overcoming the most important difficulties of bank financing; which is mainly the problem of slow procedures for obtaining the loan, and guarantees for this, and partial funding. This technique was adopted as a means of financing investment in Algeria in 1996 under Ordinance No. 96-90 on rental dependence. Its rules allowed competitive advantages in comparison to other financing means of tenants, lessors and suppliers, and their impact on the Sustainable development of the national economy as a whole. In this study, we tried to study the effectiveness and efficiency of Algerian legislation for the performance of the leasing .system in its effective and efficient role

الكلمات المفتاحية: عقد الاعتماد الايجاري; تمويل الاستثمار; مزايا تنافسية; نجاعة التشريع; المستأجر; المؤجر; التنمية المستدامة. .Lease contract; financing investment; competitive advantages; legislation efficiency; tenants; lessors; the Sustainable development


دور الرقابة الجبائية في تفعيل عملية التحصيل الضريبي خلال الفترة (2010-2014) -دراسة حالة مديرية الضرائب لولاية ميلة

بوجريو عبد الرؤوف,  خلوفي سفيان, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع الرقابة الجبائية ودورها في تفعيل التحصيل الضريبي استنادا إلى واقع النظام الجبائي الجزائري والتحديات التي يواجهها هذا النظام في ظل عدة معوقات من أبرزها ظاهرة التهرب الضريبي وما تفرزه من مخاطر على مستوي الاقتصاد الوطني بشكل عام وتدهور في حصيلة الخزينة العمومية بشكل خاص. وقد خلصنا في النهاية إلى أن الرقابة الجبائية وعند التحكم فيها بشكل سليم قادرة على تفعيل التحصيل الضريبي، وهذا وفقا للحصيلة الضريبية المحققة من عملية الرقابة الجبائية التي تمثل حقوق الخزينة العمومية التي انتهكت من طرف المتهربين من الضريبة. Abstract: This study deals with the subject of fiscal control and its role in activating the tax collection based on the reality of the Algerian tax system and the challenges faced by this system in light of several obstacles, the most prominent of which is the phenomenon of tax evasion and the risks it poses on the level of the national economy in general and deterioration in the proceeds of the public treasury in particular .Finally, we concluded that fiscal control, when properly controlled, is capable of activating tax collection. This is in accordance with the tax revenues obtained from the fiscal control process, which represents the rights of the public treasury, which were violated by tax evaders.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية.، التهرب الضريبي.، التحصيل الضريبي.، التحقيق المحاسبي.، التحقيق في مجمل الوضعية الجبائية.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 341 التمويل الإسلامي كبديل تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة The Islamic finance as an alternative to the small and medium enterprises 1 141 دار المقاولاتية كآلية لتفعيل فكرة انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى طلبة الجامعات - دار المقاولاتية بجامعة قسنطينة نموذجا- House of Entrepreneurship, as a mechanism to activate the idea of establishing small and medium enterprises among universities students - House of Entrepreneurship at Constantine University model - 809 أثر جودة الخدمة على رضا العملاء دراسة حالة خدمات النقل الحضري بمدينة ميلة The impact of service quality on customer satisfaction The case study of urban transport services in Mila city 804 مدى مساهمة صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في إنعاش التنمية المحلية "دراسة نظرية تقييمية" The extent to which the Solidarity and Guarantee Fund for local communities has contributed to revitalizing local development "Evaluation Theory Study" 613 الابتكار في الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة الإعلانات الأجنبية والوطنية- Advertising Innovation across social networks - a study of foreign and national ads - 500 ريوع النفط: بين لعنة الموارد، الفساد الاقتصادي وتداعيات الأزمة الحالية - قراءة تحليلية في أوجه النفط السلبية في الجزائر- Rent : Between the resource curse, Economic corruption and the impact of the current crisis - Analytical Study of the inconvenient of oil in Algeria- 461 تطوير وعصرنة الخدمات البنكية في ظل التوجه نحو اقتصاد المعرفة "حالة الجزائر" The development and modernization of the banking services in the light of the trend towards the economy knowledge, "the case of Algeria" 441 دور دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي كأداة لحل مشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة - دراسة حالة دار المقاولاتية للمركز الجامعي بميلة - الجزائر 439 نموذج مقترح لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدام A proposed model for assessing performance of Algerian higher education institutions using the Sustainable Balanced Scorecard 405 المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المندمجة (PPDRI) ودورها فيProximity programs for integrated rural development, and its role in moving the local development programs case study of Mila city (2009-2014) بعث التنمية المحلية -دراسة حالة ولاية ميلة (2009-2014) -