مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

milev journal of research and studies

Description

Milev journal of research & studies (MJRS) is a double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access international journal published by Abdelhafidh Boussouf University – Mila, Algeria. The journal publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) in all fields of social sciences and humanities such as economics, law, Psychology Education, Sociology, History, Philosophy, arts, foreign languages and so on. The main objective of MJRS is to facilitate scholarly work on recent theoretical and practical aspects in the field of social sciences and humanities. The journal is published in both print and online versions. The online version is free to access and download. Milev journal of research & studies welcomes the efforts of all serious researchers and prepares them for fair arbitration and regular publication. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (July and December).


6

Volumes

11

Numéros

212

Articles


الخصائص السلوكية الدالة على الموهبة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى ابتدائي في ضوء نظرية الذكاء الناجح من وجهة نظر مدرسيهم (دراسة استكشافية بمدينة ورقلة)

حابي حليمة,  ميسون سميرة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التلاميذ الموهوبين في الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية بمدينة – ورقلة- وفق الخصائص السلوكية الدالة عليها في ضوء نظرية الذكاء الناجح من وجهة نظر مدرسيهم، كما تم أخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار الجنس، المستوى التعليمي والتحصيل الدراسي في علاقتها بالخصائص السلوكية الدالة على الموهبة . وللإجابة عن هذه التساؤلات تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وأفضت الدراسة إلى النتائج الآتية: - نسبة التلاميذ المتسمين بالخصائص السلوكية الدالة على الموهبة من وجهة نظر مدرسيهم في ضوء نظرية الذكاء الناجح هي (23,78%). - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الخصائص السلوكية بين التلاميذ المتسمين بالموهبة باختلاف الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الخصائص السلوكية بين التلاميذ المتسمين بالموهبة باختلاف المستوى التعليمي( السنة الأولى - السنة الثانية- السنة الثالثة) لصالح تلاميذ السنة الثالثة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الخصائص السلوكية ودرجة التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتسمين بالموهبة. وقد نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت هذه الدراسة بجملة من الاقتراحات.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السلوكية الدالة على الموهبة – الموهوبون- نظرية الذكاء الناجح.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 457 التمويل الإسلامي كبديل تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة The Islamic finance as an alternative to the small and medium enterprises 1 581 دار المقاولاتية كآلية لتفعيل فكرة انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى طلبة الجامعات - دار المقاولاتية بجامعة قسنطينة نموذجا- House of Entrepreneurship, as a mechanism to activate the idea of establishing small and medium enterprises among universities students - House of Entrepreneurship at Constantine University model - 1 334 مدى مساهمة صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في إنعاش التنمية المحلية "دراسة نظرية تقييمية" The extent to which the Solidarity and Guarantee Fund for local communities has contributed to revitalizing local development "Evaluation Theory Study" 1 157 دور دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي كأداة لحل مشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة - دراسة حالة دار المقاولاتية للمركز الجامعي بميلة - الجزائر 1 004 واقع البدائل الشرعية للمشتقـات الماليـة في ضوء منتجات الهندسة المالية الإسلامية The Reality of Legitimacy Alternatives of financial Derivatives in the Light of the Islamic Financial Engineering Products 935 أثر جودة الخدمة على رضا العملاء دراسة حالة خدمات النقل الحضري بمدينة ميلة The impact of service quality on customer satisfaction The case study of urban transport services in Mila city 711 الابتكار في الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة الإعلانات الأجنبية والوطنية- Advertising Innovation across social networks - a study of foreign and national ads - 684 التمويل غير التقليدي في الجزائر وفق تعديلات قانون النقد والقرض ... هل يتعلّق الأمر بالتيسير الكمّي؟ 604 نموذج مقترح لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدام A proposed model for assessing performance of Algerian higher education institutions using the Sustainable Balanced Scorecard 573 ريوع النفط: بين لعنة الموارد، الفساد الاقتصادي وتداعيات الأزمة الحالية - قراءة تحليلية في أوجه النفط السلبية في الجزائر- Rent : Between the resource curse, Economic corruption and the impact of the current crisis - Analytical Study of the inconvenient of oil in Algeria-