مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

milev journal of research and studies

Description

Milev journal of research & studies (MJRS) is a double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access international journal published by Abdelhafidh Boussouf University – Mila, Algeria. The journal publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) in all fields of social sciences and humanities such as economics, law, Psychology Education, Sociology, History, Philosophy, arts, foreign languages and so on. The main objective of MJRS is to facilitate scholarly work on recent theoretical and practical aspects in the field of social sciences and humanities. The journal is published in both print and online versions. The online version is free to access and download. Milev journal of research & studies welcomes the efforts of all serious researchers and prepares them for fair arbitration and regular publication. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (July and December).


5

Volumes

10

Numéros

194

Articles


إدارة مزيج التسويق الداخلي لبناء المزايا التنافسية في المؤسسات – دراسة عينة من المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية.

Habbaz Nahed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار علاقة مزيج التسويق الداخلي ببناء مزايا تنافسية في المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية. وبعد تحديد إشكالية الدراسة وأسئلتها وفرضياتها تم تطوير وصياغة استمارة، وتوزيعها على 176مدير مؤسسة صحية خاصة كعينة للدراسة أسترد منها 134 استمارة أي بنسبة 76% من إجمالي المؤسسات الصحية الخاصة في الجزائر. احتوت الاستمارة على 44 سؤال. وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات الثلاث الموضوعة. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: (أ) توجد دلالة إحصائية لتطبيق إدارة مزيج التسويق الداخلي في المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية. (ب) وجود علاقة ارتباط إيجابية بين إدارة مزيج التسويق الداخلي وبناء مزايا تنافسية في المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية. (جـ) توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بناء المزايا التنافسية من خلال إدارة مزيج التسويق الداخلي وخبرة المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: مزيج التسويق الداخلي، المنتج الداخلي، السعر الداخلي، التوزيع الداخلي، الترويج الداخلي، المزايا التنافسية خبرة المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية، .


قياس أثر معدل التشارك على حجم الودائع الاستثمارية دراسة حالة السودان خلال الفترة 2003ـــ 2016

مناع فاتح, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة قياس أثر معدل التشارك على حجم الودائع الاستثمارية، حيث تم التطرق إلى مفهوم معدل التشارك وأهم صيغه وشروط تطبيقه في الاقتصاد الإسلامي، وبالإضافة للطرح النظري تم الاستعانة بنموذج إحصائي لدراسة طبيعة العلاقة بين المتغيرين محل الدراسة من خلال بيانات مستقاة من تقارير ربع سنوية للعرض المالي والاقتصادي وسلسلة الدراسات والبحوث للبنك المركزي السوداني للفترة 2003 ــــ 2016، حيث تم اختبار هذا النموذج وفرضيات الدراسة باستخدام طريقة المربعات الصغرى من خلال تحليل الانحدار الخطي البسيط، وتم الاستعانة في بناء النموذج وتحليل البيانات واختبار الفرضيات بالبرنامج الإحصائي statistics 18 SPSS، وتوصلنا إلى نتائج تؤكد وجود علاقة قوية ايجابية بين معدل التشارك كمتغير مستقل وحجم الودائع الاستثمارية كمتغير تابع وفق الفرضيات المقدمة، ويترتب على هذه الدراسة أنه يمكن الاعتماد على معدل التشارك كآلية للسياسة النقدية في التأثير على الكتلة النقدية لدى الجمهور. This study attempted to measure the impact of participation rate on investment deposits volume. The concept of participation rate and its most important formula and how it is applied in the Islamic economy were addressed In addition to the theoretical side, a statistical model was used to study the nature of the relationship between the two variables Under study through data derived from quarterly reports of Financial and economic proposals and the series of studies and research of the Central Bank of Sudan for the period 2003 to 2016. Where this model and hypotheses were tested using the least-squares method through the analysis of simple linear regression, the statistical spss 18 program was used to Construct the model, analysis the data and test the hypotheses. We concluded that a strong positive relationship exists between participation rate as an independent variable and the investment deposits size as a dependent variable according to the hypotheses presented. This study indicates that the rate of participation can be relied upon as a mechanism for monetary policy to influence the monetary mass at community.

الكلمات المفتاحية: معدل التشارك؛ الصيغ الاستثمارية للودائع الإسلامية؛ التمويل التشاركي؛ الجهاز المصرفي السوداني.


تحليل وتقييم واقع المحاسبة البيئية في المؤسسات الصناعية -دراسة حالة للمؤسسة الوطنية لمناجم الفوسفات somiphosبتبسة-

ياسمينة عمامرة,  وئام ملاح,  عبد الكريم زرفاوي, 

الملخص: يهدف البحث الى محاولة تحليل وتقييم واقع تطبيق المحاسبة البيئية في المؤسسات الصناعية الجزائرية القائمة على الصناعة الاستخراجية التحويلية، ونتيجة للأضرار والملوثات البيئية التي تسببها تم استحداث تطبيق المحاسبة البيئية للمحافظة على البيئة ودعم استدامة التنمية، وذلك في ظل المعايير المحاسبية للنشاط البيئي من خلال الإفصاح والقياس المحاسبي البيئي للتكاليف البيئية. وتوصل البحث الى أن هناك تكاليف التلوث البيئية التي تتحملها مؤسسة مناجم الفوسفات بتبسة، الا أنه لايزال الافصاح المحاسبي عن الأنشطة البيئية في مراحله الاولى وذلك لعدم توفر بيانات مالية وفنية خاصة بالتلوث. The objective of the research is to analyze and assess the reality of the application of environmental accounting in the Algerian industrial establishments based on the extractive industry. As a result of the environmental damage and pollution caused by the environmental accounting application to preserve the environment and support the sustainability of development, the accounting standards of environmental activity through accounting disclosure and measurement Environmental costs. The research found that there are environmental pollution costs incurred by the Phosphate Mines Foundation, but the accounting disclosure of environmental activities is still in its early stages due to the absence of financial and technical data on pollution.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة البيئية ; الأنشطة البيئية ; التكاليف البيئية ; القياس ; الافصاح المحاسبي البيئي


الرابطة الاجتماعية بين القوة والتلاشي في الفكر الاجتماعي – تحليل نظري-

غراز الطاهر,  شتيوي ربيع, 

الملخص: تعبر الرابطة الاجتماعية في علم الاجتماع عن مجموعة من العلاقات الاجتماعية التي تجمع بين أفراد المجتمع أو بين الأفراد المنتمين إلى نفس الجماعة الاجتماعية، حيث يرتبطون من خلال مختلف التنظيمات ومؤسسات التنشئة الاجتماعية، وتتمثل أهميتها في التبادل المشترك بين هؤلاء الأفراد من أجل استمرار هذه الرابطة الاجتماعية التي تجمعهم، إلا أنها قد تقوى وقد تضعف بسبب بعض التغيرات التي يتعرض لها المجتمع كالتغير الاجتماعي هذا حسب ما أكده المنظرون الأوائل للرابطة الاجتماعية أمثال: ابن خلدون، دوركايم، فرديناند تونيز لويس ويرث وتشارلز كولي… الذين يرون أن الرابطة الاجتماعية تقوى في جماعات أو مجتمعات معينة وتضعف في أخرى وقد تصل إلى التفكك في بعض المجتمعات المتطورة، نظرا لطغيان الفردانية والعقلانية والمصالح الخاصة والأسباب طبعا تختلف من بيئة إلى أخرى. وبناء على ما سبق نسعى من خلال هذا المقال إلى تحليل مختلف المقاربات النظرية السوسيولوجية التي عالجت الرابطة الاجتماعية وخصوصا بالمجتمعات الغربية. The Social Association in Sociology expresses a range of social relations that combine members of society or individuals belonging to the same social group. They are linked through various organizations and institutions of social upbringing. Their importance is the mutual exchange of these individuals for the continuation of this social bond But it may be strengthened and weakened by some changes to society such as social change, as confirmed by the early socialists such as Ibn Khaldun, Durkheim, Ferdinand Tunis, Louis Wirth and Charles Cooley. Social of piety in certain groups or communities and weaken the other and up to disintegration in some developed societies, because of the tyranny of individualism, rationality and special interests and causes of course vary from one environment to another. Based on the above, we seek through this article to analyze the different sociological approaches that dealt with the social association, especially the Western societies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرابطة الاجتماعية; العصبية; العلاقات الاجتماعية; العقد الاجتماعي; التضامن الاجتماعي; العلاقات الاجتماعية. ; Keywords: Social Association; Nervousness; Social relations; Social Contract; Social solidarity; Social relations.


مساهمة التكامل بين إعادة هندسة العمليات ونظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط في تحسين أداء المؤسسة حالة عينة من المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بسطيف

مزهود هشام,  كلاش مريم, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة تحقيق التكامل بين أسلوب إعادة هندسة العمليات BPR ونظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط ABC في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية وذلك من خلال مساهمته في رفع أداء أفرادها وأدائها التنظيمي وأدائها الاقتصادي وأدائها البيئي، حيث تمّ دراسة حالة عينة من المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والكائنة بالمنطقة الصناعة لسطيف من خلال جمع البيانات من عينة مختارة تقدر بـ 38 مؤسسة تمّ استرجاع منها 76 استمارة، استخدمت البيانات التي تضمنتها في التحليل الإحصائي للمتغيرات. اتضح جليا من خلال هذا البحث الأهمية البالغة لإعادة هندسة العمليات بالنسبة للمؤسسة الصناعية الصغيرة والمتوسطة، من خلال مساهمته في جعلها أكثر قربا من المستهلك وأكثر إدراكا لحاجاته ورغباته، وبالإضافة لذلك فقد بينت نتائج البحث أن تحقيق التكامل بين إعادة هندسة العمليات ونظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط يساهم بدوره في فهم أكثر دقة لمسببات التكاليف ولسلوكها وللأنشطة الإنتاجية الممارسة التي تضيف قيمة خلال مراحل الإنتاج والمعبر عنها بالعمليات، وهو الأمر الذي يساهم في تحسين أداء المؤسسة. This study aims at investigating the contribution of the achievement between Business Process Reengineering method and Activity Based Costing System in ameliorating enterprises through raising its performance. Accordingly, a sample of Small and Medium-sized enterprises located in the industrial area of Setif was studied, through the collection of data from a sample of 32 enterprises, as 76 questionnaires were recovered and the data collected was used in the statistical analysis of the variables. The importance of Business Process Reengineering method was clearly demonstrated in this research in regards to Small and Medium-sized enterprises. Through the contribution of making it closer to the costumer who is more aware of his needs and desires. In addition to that, the results of the research show that the integration between Business Process Reengineering, and Activity Based Costing System ABC contributes in understanding precisely the reasons of costs, behavior, and the practiced production activities which add value through production steps expressed by operations, which in turn contribute in ameliorating the performance of the enterprise.

الكلمات المفتاحية: إعادة هندسة العمليات ; نظام محاسبة التكاليف على أساس الأنشطة ; أداء المؤسسة


الإدارة الاجتماعية للموارد البشرية في المؤسسة

قمادي تقوى, 

الملخص: تهدفُ هذه الدراسة إِلى إِبراز الدَّور الاجتماعي لوظيفةِ الموارد البشرية في المؤَسسة التي تؤمنُ أنَّ الإنسانَ هو شريكٌ استراتيجي ومصدرٌ لتميُّزِها وقدرتها على تحقيق إنجازاتٍ غيْر مسبوقة، وبصفتها عضو في المجتمع فهي مُطالبة بالالتزام بالمسؤوليةِ الاجتماعيةِ والأخلاقيةِ تجاهَ الموارد البشرية في كافة المراحل التي تمرُّ بها؛ سواء عند الترشح للعمل في المؤسسة ويظهرُ ذلك من خلال عمليات الاستقطاب، الاختيار والتعيين، أو عند التوظيف ويظهرُ ذلك من خلال الأمن والسلامة في العمل، الرعاية الصحية، الأجور العادلة، أسلوب القيادة والإشراف، الاعتراف والتقدير، منح فرص للتعلم والتشجيع على التقدم والإبداع؛ أو عند انتهاء دورة الحياة الوظيفية والانفصال عن العمل. This study aims to show the social role of human resources function in the institution which believes that the person is a strategic partner and a source of its distinction and its ability to realize unprecedented achievements. As a member of the community it is required to commit social and ethical responsibilities towards human resources in all the stages going through, either when applying for a job in the institution as shown attract and selection processes, or in recruitment when its shown by extent of security and safety at work, health care, fair salary, leadership and supervision type, recognition and appreciation, giving opportunities for learning, encouraging progress and creativity, or at the end of career life cycle and separation from work.

الكلمات المفتاحية: الادارة الاجتماعية ; المسؤ ; لية الاجتماعية ; الم ; ظف


قطاع الصناعة التقليدية في الجزائر _واقع وتحديات_

حراق مصباح,  بوقلع وداد,  نمديلي بشرى, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تشخيص واقع الصناعة التقليدية في الجزائر، باعتباره قطاع حيوي يلعب دورا هاما في تنويع وترقية الاقتصاد الوطني، قطاع الصناعة التقليدية في الجزائر ورغم الجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية للنهوض بالقطاع إلا أنه لا زال لليوم يعاني جملة من العراقيل والتحديات تقف عائقا أمام ترقية هذا القطاع، ولغرض الاحاطة أكثر بجوانب الموضوع قسمنا الدراسة إلى 03 محاور أساسية، تطرقنا في المحور الأول إلى الجانب المفاهيمي للصناعة التقليدية، أما في المحور الثاني فتطرقنا إلى واقع الصناعة التقليدية في الجزائر وفي الأخير حاولنا تسليط الضوء على أهم التحديات والمشاكل التي تواجه الصناعة التقليدية والجهود المبدلة من طرف الدولة لترقية القطاع. Through this paper, we seek to diagnose the reality of traditional industry in Algeria, As a vital sector plays an important role in diversifying and upgrading the national economy, Despite efforts by local authorities to promote the sector, the traditional industry sector in Algeria continues to suffer from a number of obstacles and challenges that stand in the way of the promotion of this sector, For further information, we have divided the study into three main themes: In the first section, we dealt with the conceptual aspect of handicraft, while in the second axis, we dealt with the reality of handicraft in Algeria. Finally, we tried to shed light on the most important challenges and problems facing handicraft and the efforts exerted by the state to upgrade the sector.

الكلمات المفتاحية: الصناعة التقليدية، التنمية المستدامة، ترقية القطاع، الجزائر.


اثار التمويل غير التقليدي على الاقتصاد الجزائري دراسة تقييمية خلال الفترة (2017-2019)

بهلول نور الدين,  زغادنية أسماء, 

الملخص: الملخص : يهدف الباحثان من خلال هذه الورقة البحثية الى إبراز الاثار التي تركها التمويل غير التقليدي الذي أقرّته الحكومة الجزائرية مؤخرا، وجاء هذا الخيار الاستراتيجي للحكومة في ظروف استثنائية مر بها الاقتصاد الوطني، تجسدت في الانخفاض الحاد لأسعار البترول بدءً من منتصف سنة 2014 قد كان له أثرا كبيرا على المالية العمومية، وهو ما ادى إلى التآكل السريع للادخار الهام في الميزانية المجمعة خلال عدة سنوات, اضافة إلى تعليق عديد المشاريع العمومية التي كانت قيد الانجاز وبالتالي يأتي هذا البحث لإلقاء المزيد من التحليل والنقاش حول اثار هذا النوع من التمويل، والاجراءات التي يجب اتخاذها مستقبلا لتفاديها، وفي سبيل ذلك كانت هناك العديد من النتائج العلمية والميدانية، كان أهمها أن التمويل غير التقليدي يعتبر أداة مالية فعّالة للدول للخروج من بعض الأزمات المالية اذا ما احسن استخدامه، لكن يجب مواجهة الآثار العكسية له و ضمان استقرار الاسعار في بيئة فائض سيولة Abstract: The researchers aim through this research paper to highlight the effects left by unconventional financing approved by the Algerian government, and this strategic choice of the government came in exceptional circumstances through which the national economy, embodied in the sharp decline in oil prices starting from mid-2014 has had a significant impact on Public finance, which led to the rapid erosion of important savings in the consolidated budget during several years, in addition to the suspension of several public projects that were under construction Consequently, this research comes to throw more analysis and discussion about the effects of this type of financing, and the measures that must be taken in the future to avoid them, and for this there were many scientific and field results, the most important of which was that unconventional financing is an effective financial tool for countries to get out of some financial crises If properly used, the adverse effects of it must be faced and price stability ensured in an excess liquidity environment.

الكلمات المفتاحية: التمويل، التمويل غير التقليدي، عجز الموازنة العامة للدولة


البنية الاستهلالية في رواية الموت و البحر و الجرذ لفرج الحوار

كرمان عفاف, 

الملخص: يعتمد هذا البحث البنية الاستهلالية كما سنها جيرار جينات من خلال كتابه عتبات ضمن اطار شعري للمتفاعلات النصية يدرس رواية الموت و البحر و الجرذ باعتبارها كتابة ميتاروائية ناضجة عبرت عن مرحلة قلق لغوي يحتفي برفضه للواقعية و تقاليد الكتابة الكلاسيكية وفق تصور نقدي يكرس مفهوم الكتابة كصنعة. و باعتبار العمل الادبي يشكل ذلك الكل الذي يحوي مجموعة من النصوص المصغرة التي تحمل هويته .فكيف صاغ فرج الحوار بنيته الاستهلالية على ضوء منهج جيرارا جينات في ثنايا مغامرة كتابة الميتارواية؟ و كيف عرض نصه؟ This research study the introductory structure which is defined by Gérard Genette in his book Thresholds. within a poetic framework of textual interactions that examines the novel of the death, the sea and the rat as a mature metafiction that expressed a stage of writing problems witch deliberate the rejection of realism and traditions of classical writing according to a critical conception that considered the Writing as a work . Considering the book contains a collection of miniature texts that carry his identity. how did Faraj el Hiwar formulate its introductory structure in the approach of the Gerard genette in the adventure of metafiction? And how did he show his text?

الكلمات المفتاحية: بنية ; عتبات ; كتابة ; مقدمة


نَيْلُ الأُمنِيةِ عَلَى مُقَدِّمَةِ العَزِيَّةِ للشّيخ محمّد علي بن حسين بن إبراهيم المكّيّ المالكي 1367هـ دراسةً وتحقيقًا

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: الملخص : يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا لمخطوط: (نَيْلُ الأُمنِيةِ عَلَى مُقَدِّمَةِ العَزِيَّةِ)، لـمُفتِي المالكيّة الشّيخ محمّد علي بن حسين المكِيّ المالِكِيّ (1367هـ)، وهو كتاب حافلٌ في الفقه المالكي، شرح فيه المؤلّف متن المقدّمة العزيّة في فقه المالكيّة، للشّيخ أبي الحسن عليّ المالكي (939هـ)، وقد أراد الباحث نشر المخطوط؛ لأنه لم يُحقّق من قبل، ولم يحظ بدراسة أكاديميّة جادّة، فاشتمل البحث على مقدّمة، ومبحثين، وخاتمة، تضمّنت التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: مخطوط؛ نَيْلُ الأُمنِيةِ عَلَى مُقَدِّمَةِ العَزِيَّةِ ؛ محمّد علي بن حسين المكِيّ المالِكِيّ؛ الفقه المالكي. Abstract: This research consist of a study and investigation of the manuscript: (nayl al'umnit ealaa muqadimat aleazia), by Sheikh Muhammad Ali bin Hussein al-Maliki al-Maliki (1367h), in Maliki Fiqh, the researcher saw the importance of publication of the manuscript, because of that he wrote this research, that consists the introduction of the Author and an introduction of the manuscript. overall, the research enhanced on many progressive outcomes that are valuable in the field of this research.

الكلمات المفتاحية: مخطوط ; نَيْلُ الأُمنِيةِ عَلَى مُقَدِّمَةِ العَزِيَّةِ ; محمّد علي بن حسين المكِيّ المالِكِيّ ; الفقه المالكي


بنية الإيقاع الزمني ودلالاته في رواية "السمك لا يبالي" لــ" إنعام بيوض

شتيوي بوجبيبة جوهرة,  الأطرش رابح, 

الملخص: يتوخى هذا المقال الوقوف عند آليات الإيقاع الزمني، في رواية "السمك لا يبالي"، لــ "إنعام بيوض"، والمتمثلة في: آليات تسريعه [الحذف(Ellipse)، والمجمل (Sommaire)، والتواتر المؤلف(Le récit itératif)]، وآليات تعطيله [الوقفة الوصفية (Pause)، والتواتر التكراري(Lerécit répetitif)]، وآليات توازنه [الحوار الخارجي (الديلوج)،الحوار الداخلي (المونولوغ)] ، واستجلاء كيفية اشتغال هذه الآليات، والكشف عن تنويعاتها التعبيرية، وما مدى تناسبها مع الأبعاد الدلالية والوظائف الجمالية التي استثمرت من أجلها. This article aims to stand up to the rhythmic mechanisms in the novel "Fish does not care" for "Enam bayoud", namely: mechanisms to accelerate it [Ellipse], the Sommaire, the frequency Le récit itératif, (Lerécit répetitif), and the mechanisms of its equilibrium [external dialogue (dialogues), internal dialogue (monologue)], how these mechanisms are employed, and how to reveal their expressive variations, For her.

الكلمات المفتاحية: البنية ; الإيقاع الزمني ; آليات التسريع ; آليات التعطيل ; آليات الت ; ازن ; إنعام بي ; ض ; السمك لا يبالي


اعترافات النقاد الغربيين و العرب المعاصرين بأزمة النقد التفكيكي

راجح سامية, 

الملخص: يقف القارئ في هذه الدراسة النقدية عند أهم الاشكالات النظرية و الإجرائية التي عجت بها استراتيجية النقد التفكيكي، و يتضح ذلك من خلال تسليط الأضواء على مجمل الإعترافات المنددة و المعارضة للتفكيك، و قد جرى التركيز على أعلام نقدية متميزة منها ما اسهم في التأسيس لهذه الاستراتيجية النقدية الجديدة ؛ أعنى استراتيجية التفكيك ، ومن تلك الأعلام الغربية النقدية نذكر : جاك دريدا وخوسية ماريا بوثويلوا إيفانكوس وليتش وهوارد فليرن وجون إيليس وليونارد جاكسون وبول ديمان وج. لوبران وفدينيس دونويه وموري كريجر. ومن النقاد العرب المعاصرين المنددين بالنقد التفكيكي نذكر: ادوارد سعيد و شجاع مسلم و بسام قطوس و عبد العزيز بن عرفة و عبد العزيز حمودة و عبد الحميد إبراهيم . وأحب أن أشير في هذا السياق أن هذه الدراسة ليست مجرد عرض أو سرد ممل لتلك الإنتقادات ، فقد عملنا على شرحها و توصيفها و التعليق عليها تعليقا نقديا ، استهدفنا من خلاله تقديم صورة مستقبلية لعالم النقد التفكيكي وذلك من خلال تقديم بعض الاقتراحات النقدية الجديدة التي من شأنها ترميم صندوق النقد التفكيكي بنتوءاته النظرية و آفاقه الاجرائية الواعدة . The reader stands in this critical study at the most important theoretical and procedural problems that were riddled with the strategy of deconstructive criticism, and this is illustrated by shedding light on the total condemnations and oppositions to the dismantling, and the focus has been on distinguished critical flags, including what contributed to the establishment of this critical strategy The new; I mean the dismantling strategy, and among those critical Western flags we mention: Jacques Derrida, Jose Maria Bothwellwa Evancus, Leach, Howard Flearn, John Ellis, Leonard Jackson, Paul Deman and J. Lubran, Vedence Dunoye, and Maury Krieger. Among the contemporary Arab critics denouncing deconstructive criticism, we mention: Edward Said, Shuja Muslim, Bassam Qattoos, Abdel Aziz Ibn Arafa, Abdel Aziz Hamouda and Abdel Hamid Ibrahim. I would like to point out in this context that this study is not merely a tedious presentation or narration of these criticisms. We have worked on explaining it, describing it, and commenting on it critically, through which we aimed to present a future picture of the world of deconstructive criticism by presenting some new critical suggestions that would Restoration of the think tank, with its theoretical spurs and promising procedural perspectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التفكيك، الإختلاف، الكتابة، لا نهائية الدلالة ; Keywords: Dismantling, divergence, writing, infinite significance.


محددات كفاءة التكاليف للبنوك التجارية العاملة في الجزائر دراسة قياسية خلال الفترة 2010 – 2016

فودوا محمد,  ميموني بلقاسم,  بن قدور أشواق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن محددات كفاءة التكاليف البنوك معبر عنها بمعدل هامش الربح لجميع البنوك التجارية العاملة بالجزائر خلال الفترة (2010 – 2016) باستخدام نماذج بانل. من أهم النتائج المتوصل إليها هي وجود دلالة إحصائية بين كل من معدل هامش الربح وتكلفة تمويل البنك، وبين معدل هامش الربح وتكلفة رأس المال الثابت للبنك وبين معدل هامش الربح وحجم البنك وهو ما يتوافق مع منطق النظرية الاقتصادية، بينما أوجدت علاقة غير دالة إحصائيا بين معدل هامش الربح وتكلفة تشغيل البنك وهو ما لا يتوافق مع منطق النظرية الاقتصادية. وقد تم تفسير هذه النتيجة بعدم الاستغلال الأمثل للموارد التشغيلية وعدم كفاية استجابتها لمتطلبات التأهيل التي تفرضها ثورة المعلومات، الأمر الذي يؤثر على عمل البنوك. كما تم التوصل إلى أن هيكل نسب التكاليف المختارة (نسبة تكلفة تمويل البنك، نسبة تكلفة تشغيل البنك، نسبة تكلفة رأس المال الثابت وحجم البنك) يفسر 85.6% من تغيرات كفاءة تكاليف البنوك العاملة في الجزائر ممثلة بمؤشر هامش الربح.

الكلمات المفتاحية: تكاليف البنوك، كفاءة البنوك، هامش الربح، محددات الكفاءة، نماذج بانل.


جدل التّاريخي والديني في رواية ''مذنبون لون دمهم في كفي'' للحبيب السائح

طلحة عبدالباسط,  بوالعجين قدور, 

الملخص: الملخص : تستنطق رواية ''مذنبون لون دمهم في كفي'' مرحلة تاريخية مهمة في مسار الجزائر المعاصر، تقوم الرواية بالحديث عن أحد ضحايا الجماعات الإرهابية الذي وجد نفسه دون عائلة، إذ تعرضت هذه الأخيرة لإبادة شاملة من قبل جماعة ''لحول'' المتطرفة، فيقرر الشاب أخذ الثأر بنفسه رافضا كل الحلول المقدمة، جسدّت الرواية بفعل لعبة المتخيل مأساة شعب أو جيل أو صدام مجموعة من الأجيال إذ تناولت أحداث مرحلة متفردة في تاريخ الجزائر المعاصر فكشفت الغطاء عن المسكوت عنه في جدلية الحكم ومعضلة السلطة في علاقة الحاكم بالمحكوم، فاقتحمت حدود هذا السياج وأبرزت عمق الخلاف القائم بين شرائح المجتمع وبينت الصراع الخفي بين التاريخ والتطرف. Abstract: The novel “Miudnibon lawno damihim fi kaffi ” explores an important historical stage in the contemporary path of Algeria. The novel talks about a victim of terrorist groups who found himself without a family, as the latter was subjected to comprehensive annihilation by the extremist group “Lahwel”, so he decided The young man took revenge on his own, rejecting all the solutions offered. Because of the game imagined, the novel embodied the tragedy of a people, a generation, or a clash of a number of generations, as it dealt with the events of a unique stage in the contemporary history of Algeria. The hidden struggle between history and extremism.

الكلمات المفتاحية: المتخيّل ; التاريخ ; الدين ; الإيديولوجيا ; رواية مذنبون لون دمهم في كفي


الرحلة الشعرية المغربية بين التأريخ و الدلالة The Moroccan poetic journey between history and significance

بلحاجي فتيحة, 

الملخص: يروم هذا المقال تقصي أثر التأليف في الرُّحل التي لم تقتصر على الرحل المنثورة بل تجاوزتها إلى النَّظم الشعري ، حيث أصبح للشعر حظا و تمركزا ملحوظا في معظم الرحلات ، فكان من محكياتها شأنه شأن الأحاديث و الأخبار و غيرها ،إذ نجد العديد من الرحلات تطفـح بالكثير من الأشعـار المختلفة المضامين، والمتفاوتة القيم الفنيـة على غرار رحلة العبدري و الكفيف الزرهوني ، و قد تعددت الموضوعات التي طرقتها الرحلة الشعرية مؤرخة لأحداثها ، و ذاك ما سنتطرق إليه في ثنايا هذا العمل. : This article aims to investigate the impact of authorship on nomads that were not limited to the scattered nomads but rather exceeded them to poetic systems. The different poems have implications, and they differ in artistic value, such as the journey of Al-Abdari and the El-kafife Al-Zerhouni. The issues that the poetic trip has touched are numerous.

الكلمات المفتاحية: الرحلة الشعرية ، المغربية ، الدلالة ، التأريخ ، العبدري . ; Poetic journey, Moroccan, significance, history, Abdari


التقدير القياسي لأثر النمو الاقتصادي على العمالة في الجزائر خلال الفترة (1994- 2018)

بوداب سهام,  بن جدو سامي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر النمو الاقتصادي على العمالة في الجزائر خلال الفترة 1994- 2018، باستخدام منهج تحليل التكامل المشترك في إطار نماذج الانحدار الذاتي الموزعة بفترات تأخير (ARDL) لاختبار الحدود. وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى غياب التكامل المشترك في العلاقة، مما يدل على أنّ معدلات النمو الاقتصادي المحققة خلال هذه الفترة كانت غير كافية لتخفيض معدلات البطالة إلى مستوياتها الطبيعية. This paper aims to measure the impact of economic growth on employment in Algeria during the period 1994- 2018 with An Autoregressive Distributed Lag (ARdl) Model. The results show that the economic growth rates are insufficient to reduce unemployment rates.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي، العمالة، الجزائر، التقدير، نماذج ARDL


أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة الصناديق الزكوية والوقفية "دراسة " دراسة تجربة الصناديق الزكوية والوقفية الجزائرية"

عيساوي سهام,  حوحو فطوم, 

الملخص: نتيجة زيادة الفساد الإداري والمالي وافتقار الإدارة للنزاهة والشفافية في معاملاتها، زاد الاهتمام بالحوكمة التي تعتبر آلية للحد من الممارسات السلبية، وتعمل على تطوير المؤسسات وتحسين أدائها.والمؤسسات المالية الإسلامية، كغيرها من المؤسسات الأخرى تحتاج لهذه الآلية، من أجل إحداث العديد من الإصلاحات التنظيمية والإدارية، وتفعيل دورها. وتمثل الصناديق الزكوية والوقفية إحدى الآليات المالية الإسلامية، وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارتها يساعد على تحقيق التوازن بين الأهداف الاقتصادية والاجتماعية مما يؤدي إلى الاستخدام الكفء للموارد وإرساء قيم العدالة والمساءلة والشفافية ويضمن نزاهة المعاملات ويعزز ثقة المواطنين بها. As a result of increased administrative and financial corruption and the lack of management integrity and transparency in their dealings, increased attention to corporate governance, which is a mechanism to reduce the negative practices, and institutions working to develop and improve their performance, The Institutions Islamic finance, like other institutions need for This mechanism, in order to bring many of the regulatory and administrative reforms, and activating the role. The Zakat and Waqf Fund One of the Islamic financial mechanisms And the application of the principles governance in management helps to balance Between economic and social objectives, leading to efficient use of resources and the establishment of justice and the values of transparency and accountability and ensures the integrity of the transactions and enhance the confidence of pepeol

الكلمات المفتاحية: صناديق زكاة؛ وقف؛ حوكمة؛ جزائر



Les 10 articles les plus téléchargés

3 437 التمويل الإسلامي كبديل تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة The Islamic finance as an alternative to the small and medium enterprises 1 432 دار المقاولاتية كآلية لتفعيل فكرة انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى طلبة الجامعات - دار المقاولاتية بجامعة قسنطينة نموذجا- House of Entrepreneurship, as a mechanism to activate the idea of establishing small and medium enterprises among universities students - House of Entrepreneurship at Constantine University model - 1 234 مدى مساهمة صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في إنعاش التنمية المحلية "دراسة نظرية تقييمية" The extent to which the Solidarity and Guarantee Fund for local communities has contributed to revitalizing local development "Evaluation Theory Study" 1 033 دور دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي كأداة لحل مشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة - دراسة حالة دار المقاولاتية للمركز الجامعي بميلة - الجزائر 918 أثر جودة الخدمة على رضا العملاء دراسة حالة خدمات النقل الحضري بمدينة ميلة The impact of service quality on customer satisfaction The case study of urban transport services in Mila city 706 واقع البدائل الشرعية للمشتقـات الماليـة في ضوء منتجات الهندسة المالية الإسلامية The Reality of Legitimacy Alternatives of financial Derivatives in the Light of the Islamic Financial Engineering Products 689 الابتكار في الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة الإعلانات الأجنبية والوطنية- Advertising Innovation across social networks - a study of foreign and national ads - 585 التمويل غير التقليدي في الجزائر وفق تعديلات قانون النقد والقرض ... هل يتعلّق الأمر بالتيسير الكمّي؟ 580 نموذج مقترح لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدام A proposed model for assessing performance of Algerian higher education institutions using the Sustainable Balanced Scorecard 556 ريوع النفط: بين لعنة الموارد، الفساد الاقتصادي وتداعيات الأزمة الحالية - قراءة تحليلية في أوجه النفط السلبية في الجزائر- Rent : Between the resource curse, Economic corruption and the impact of the current crisis - Analytical Study of the inconvenient of oil in Algeria-