دراسات إنسانية واجتماعية

human and social studies

Description

تعريف المجلة: - مجلة محكمة دولية تصدر مرتين في السنة بانتظام، - تضم لجنة استشارية علمية من أبرز المفكرين في العالم العربي، - تُنشر إلكترونيا وورقيا، مما يتيح لها انتشارا واسعا، - تهتم بحقول العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والآداب، المؤسسة المسؤولة: تصدر عن جامعة وهران2، محمد بن أحمد، الجمهورية الجزائرية. لغة النشر: - تنشر أجود المقالات بلغات مختلفة خاصة: العربية، الإنجليزية ، والفرنسية، كما يمكن النشر بأي لغة عالمية آخري، الأهداف: 1. نشر البحوث العلمية الأصيلة التي لم يسبق نشرها، 2. إبراز جهود الباحثين من خلال نشر إنتاجهم العلمي في جميع التخصصات، 3. - الجدة والحداثة في الطرح، 4. توثيق الروابط الفكرية ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين لتحقيق التواصل العلمي، 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، 6. الارتقاء بمستوى البحث العلمي بالمؤسسات التعليمية المختلفة وتطويره باستحداث الأساليب والوسائل المستخدمة، 7. إثراء المعرفة في جميع المجالات المختلفة، 8. متابعة الأحداث العلمية من مؤتمرات علمية وندوات وغيرها، 9. تشجيع عملية التثاقف بين الأساتذة والمفكرين والمثقفين، 10. تهدف أخيرا إلى الترقي في مصاف المجلات العالمية. قراء المجلة: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية تحاول استقطاب شريحة الباحثين والمثقفين، من خلال تقديم بحوث ذات جودة ونوعية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. القضايا والموضوعات: - قضايا الراهن والمسائل التي تُعنى بإشكالية الإنسان والمجتمع والعالم. - قضايا البحث والمنهج. - قضايا المستقبل والاستشراف.


8

Volumes

9

Numéros

210

Articles


الترجمة ومفارقات الهوية

عميرة لطيفة, 

Résumé: The paradigm of translation is taking on increasing importance within cultural diversity and multilingualism; consequently, we are confronted in translation with the problems of identity and otherness. By admitting and assuming the irreducibility of the pair of own and foreign, the translator finds his reward in recognizing the status unassailable Of dialogicity Of the act of translating as the reasonable horizon of the desire to get along and to approach the other without erasing its otherness for the purposes of a new universalism respectful of differences.

Mots clés: translation - identity - alterity - recognition – dialogue


المجتمع المدني، الدين والهوية في الجزائر

ساسي سفيان, 

Résumé: the problem of the relation between the three components: civil society organizations, Religion and Identity in Algeria to deeper crisis affecting the concept of the State established legitimacy, and function as a first degree, so confused a moment to the subject in the mission and function of the State, civil society and its living resources and their organizations on the other hand. Is the problem of almost ontology affecting the mechanisms of the political system in Algeria nurtured and shaped, in return for overcoming the ambiguous in addressing the problems of development and political development and Social Council, can we consider the fledgling political historical dating back to the period of neocolonialism and neo-, spanning elements of national policies in the era of the system and political perspective factors of national unity and identity and religion) on the other hand.

Mots clés: المجتمع المدني، الفعل الجمعوي، الدين، الظاهرة الجمعوية، التعددية الحزبية.


الاشكالية الأخلاقية المعاصرة للحرب : سؤال العدالة في الحرب

أيمن بوطرفة, 

الملخص: ملخص: كظاهرة انسانية تظهر الحرب بشكل مستمر ودائم في التاريخ الانساني , هذا الاستمرار ذاته هو ما ادى الى تشكل وعي مزدوج حول هته الظاهرة , فمن جهة تم تمثلها كرمز ومرجعية للبطولة , وفي جهة مقابلة ونقيضا عن الأولى تم تمثلها كرمز للشرور والفظائع في العالم. بهذا فان الحرب وعبر تمثلها المزدوج هذا تطرح معضلة اخلاقية عويصة , خصوصا في ما يتعلق بسؤال العدالة فيها. بالنسبة للمقاربة الواقعية كما تمثلها الواقعية السياسية, فالحرب والعدالة كمبدأ اخلاقي يمثلان ميدانين مختلفين لا يجب خلطهما مع بعض. اما بالنسبة للمقاربات الاخلاقية فان الحرب تعتبر اما : ظاهرة لا اخلاقية وتحيل الى الشر المحض. أو انها تشكل بالنسبة لمنظري الحرب العادلة ظاهرة لا يمكن ان تشرعن إلا من خلال مرجعية العدالة. فهل يمكن ان تكون الحرب عادلة؟ هذا هو السؤال الذي ستعمد هته الدراسة على محاولة الاجابة عنه , وذلك عبر التركيز على فحص الاشكاليات الاخلاقية التي تطرحها الحرب باعتبارها ظاهرة انسانية موغلة في انسانيتها Abstract: As a human phenomenon the war shows itself by a constant presence in the human history, a presence which marked the spirits by a double representation in human consciousness. In the first place the war as the symbolism of the heroism, and in the second case, contrary to the first one, the war as the symbol of the evil in the world. With this double contradictory representation, the war shows itself as a big ethical and moral problem, especially in the question of the justice. For the "Realpolitik" visions, the war and the justice are two very different domains that you should not confuse them one to another. On the other hand for the moralistic currents, the war is not an ethical phenomenon, symbolizing the pure evil. Or it is considered by the theorists of the war just as the phenomenon which can justify itself only by means of the justice. The war is just or not? Such is the question. It is what this study tries to solve, one focusing on the moral Problematic which puts the war. Consider as a human, too human phenomenon

الكلمات المفتاحية: العدالة ; الحرب ; الحرب العادلة


مقومات فعل التأثير والإقناع في العملية الحجاجية

عالم فايزة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تحديد عناصر و مقومات فعل التأثير و تفعيله في أية عملية حجاجية، و التي من شأنها دعم العملية الإقناعية في مختلف المواطن الخلافية أو الخطابية. تستهدف هذه العملية جمهورا ما، قد تستهويه الكلمة البليغة و الصورة الجميلة،أو جمهورا خاصا، يركز على الحجج و البراهين العقلية التي تتماشى مع العقل و المنطق. في هذا السياق تكون مهمة الخطيب ملزمة و ملتزمة بالبحث و التأسيس لاستراتيجيات حجاجية تتماشى مع طبيعة الجمهور المتلقي، و رصد جميع خصائص و أهواء هذا الأخير، ومن ثم يبقى على عاتقه تخيُّر الأسلوب الذي يقدم به حججه و ترتيبها داخل الخطاب، مما يعكس الكفاءة الخطابية الحجاجية للخطيب، التي يعول عليها بالدرجة الأولى في إحداث فعل التأثير و الإقناع، إلى جانب العناية بالمظهر اللائق و الشكل الحسن و المصداقية التي تدعم عنصر اللوغوس كعنصر رئيسي في محاجة الجمهور الخاص (النخبة). فتقاطع اللوغوس Logos مع الايتوس Ethos و الباتوس Pathos في العملية الحجاجية كفيل بتحقيق التأثير و التأييد والإقناع، و البديل الأمثل عن العنف والقوة و التسلط.

الكلمات المفتاحية: فعل التأثير ; العملية الحجاجية ; الإيتوس ; الباتوس ; اللوغوس ; الاتصال ; الكفاءة الحجاجية ; المصداقية


درجة ممارسة إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة عدن لدورها في الحفاظ على الصحة والسلامة المدرسية وسبل تفعيلها

محمد زين صالح السعدي, 

الملخص: هدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة عدن لدورها في الحفاظ على الصحة والسلامة المدرسية وسبل تفعيلها، واستخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمي المدارس، والبالغ عددهم (9425) معلمًا ومعلمة، وتم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، حيث بلغ حجم العينة (345) معلماً ومعلمة، أي بنسبة (36.6%) من مجتمع الأصل، وتوصل البحث إلى نتائج، أهمها: - أن درجة ممارسة إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة عدن لدورها في الحفاظ على الصحة والسلامة المدرسية وسبل تفعيلها، كانت (قليلة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α(0.05≤، بين استجابات أفراد عينة البحث، لمتغير نوع المدرسة، وكانت لصالح (مدارس البنات)، ولمتغير المرحلة التعليمية، وكانت لصالح (المرحلة الثانوية)، بينما لا توجد فروق لمتغير (سنوات الخبرة). The objective of the research is to find out the level of contribution of the directorate of general education schools in Aden governorate to its role in maintaining school health and safety And how to, the research used the survey descriptive method, and the research community consists of all laboratory technicians, their number (9425) individual, the sample size was (345) individual, in the rate of (36.6%) of the research community, the research reached the following results: -The level of contribution of the school administration in Aden governorate to its role in maintaining the health and safety in general education schools , was (few). -There are statistically significant differences at the level of significance (0.05≤α) between the responses of the members of the research sample to the variable (type of school), for the girls' schools, and for the variable (educational stage), for secondary school, while no statistically significant differences to the variable (years of experience).

الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية، الصحة والسلامة المدرسية.


دور البلدية في عملية صنع القرار التنموي وحماية البيئة

نزار بلة, 

الملخص: البلدية هي جماعة محلية وتحتل مكانة مهمة في التنظيم الإداري المحلي للدولة الجزائرية˒وهي قاعدة اللٱمركزية وتعد الأرضية التي يرتكز عليها نظام الحكم لدورها القوي في تقريب الإدارة من المواطن حيث يمنح التشريع في كل دول العالم صلاحيات واسعة وكثيرة̧ للبلديات في دعم وتقوية دور البلديات للمشاركة في تطبيق إستراتيجية التنمية المحلية وهذا يتوقف على وفرة الموارد المالية̧ فالمال هو أساس النشاط الإداري لا فائدة من تشكيل المجالس المحلية دون توفير الموارد البشرية الكفئة لتسيير تلك الموارد وإلا ينطبق القول الشائع فاقد الشيء لا يعطيه من هذا المنطلق تكون البلدية هي المحرك الأساسي للتنمية المحلية بحكم علاقتها المباشرة مع السكان وإرتباطها الوثيق بالإقليم المحلي̜ لهذا سعت الجزائر إلى الإصلاح وخاصة الإصلاح الإقتصادي وتطويره بدءا من مركزها وبالمقابل أصبحت البلديات في وضع سيئ خاصة المنعزلة منها والريفية فأصبحت الحاجة إلى وضع نظام لامركزي يقوم بتنمية هذه المناطق لأن بدون البلدية لا يمكن تحقيق السياسات الوطنية المطبقة من السلطة المركزية وهناك ملاحظة رغم توفر الإمكانات لبعض البلديات لكنها لم تخرج من بقعة التخلف كما أنها مكلفة بحماية البيئة تماشيا مع التنمية الوطنية الشاملة والمحلية . Une municipalité est un groupe local et occupe une position un poste importante dans la réorganisation administrative de l'état algérien , La base locale de décentralisation de terrain(terre) est basée sur le régime pour son rôle dans l'approvisionnement de la gestion direction du citoyen, où la législation dans tous les pays de dans le monde entier des pouvoirs ¸ des municipalités à l'appui du renforcement du rôle des municipalités pour participer dans la demande l'application de la stratégie de développement locale qui dépend de la disponibilité de ressources pour¸ l'argent est la base d'activité administrative et ne profiter pas de la formation de conseils locaux sans Des ressources humaines de conduire ces ressources autrement applicable commun ne peuvent pas donner de quoi on manque. De ce point de vue, la municipalité est le moteur principal pour le développement local, en vertu de la relation directe avec la population et son lien proche avec le territoire de l'Algérie à La réforme cherchée, particulièrement la réforme économique et le développement de leur position poste d'autre part, les municipalités sont devenues dans un mauvais isolé privé et des zones rurales dans le besoin d'un système décentralisé, le développement de ces zones domaines , parce que sans la municipalité ne peut pas réaliser a appliqué des politiques polices nationales de l'autorité centrale il y a une note un billet malgré le potentiel de certaines des municipalités, mais il n'est pas venu d'une tache(un endroit) de sous-développement et est responsable de la protection de l'environnement conformément au développement national et local global.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية̧ المركزية̧ اللامركزية̧ القيادة̧ البيئة. ; développement local, développement rural, développement rural, développement rural.


مواقع التواصل الاجتماعي كامتداد للمجال العام: سؤال التكتل، التدين، والهوية لدى التيار السلفي أنموذجا

كرايس الجيلالي, 

الملخص: الملخص: لقد أصبح الواقع الافتراضي فضاء للكثيرين ممن قد يحملون هويات مغايرة لواقعهم الاجتماعي والثقافي، في وجود هويات ناشئة، تتموقع ضمن المركز الثقافي لمجتمع ما، مما قد يجعل مثل هذه الهويات تبحث عن فضاءات للظهور والتواصل بمجال أكثر حرية وأوسع نطاقا، ويعتبر الواقع الافتراضي من بين هذه الفضاءات التي تسمح لمثل هذه الهويات بالظهور والانتشار، وحتى التكتل مع من يحملون نفس الأفكار و القيم والمبادئ مع تعدد خلفياتهم الإيديولوجية، ومن بين هذه الهويات نذكر بالخصوص الهوية الدينية، التي تبرز وتظهر بشكل لافت في العالم الافتراضي، لذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تناول موضوع التدين، النشاط والتكتل في إطار هوياتي ديني لدى التيار الإسلامي السلفي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. Virtual reality has become a space for those who carry the identities of diffrent social and cultural realities, in the presence of an emerging identities within the cultural of comminuty, wich makes this topic, such as identities are looking for spaces to be displayed and communicate more freely and wich field, and this virtual reality considered of these spaces which allow for such identities emerge and spread. And even thought the bloc with those who hold the same values and ideas and principals with multiple back grounds ideology and among thses identities mention particular religious identities that stands out strongly, and impressively in the virtual mold, so we will try thought this paper wich dealt with the subjet of religions bloc thin the framework of hosseries, witht the islamic salafists movement through social networking sites.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الافتراضي، الهوية، المجال العام، مواقع التواصل الاجتماعي، التيار السلفي.


المستشرقون وترجمة الحروف المقطعة

بن يحي محمدي, 

الملخص: الملخص :حرص الأدباء والشعراء وأهل البلاغة على حسن المطلع في كلامهم، سواء كان شعرا أو نثرا، لأنّه أول ما يقرِعُ السمع، فإنّ كان حسنا بليغا بديعا أقبل السامع على الكلام ومن ثمّ وعاه، وإلاّ أعرض عنه، ولو كان ما بعده في غاية الحسن والجمال ،ولا شك أنّ القرءان الكريم عجزت البشرية على أن تأتي بمثله ،وأوجه الإعجاز وطرقه كثيرة متعددة منها إعجاز الحروف المقطعة في فواتح السور ،فلقد افتتح القرءان الكريم بعض السور بحرف وأخرى بحرفين أو أكثر ،فكانت مواقف العلماء والمتخصصين متباينة في قراءة هذه الحروف وفي تفسيرها وتأويلها ،كما كان لبعض المستشرقين ترجمات تختلف من مستشرق لآخر ومن مدرسة لأخرى ،ومن هنا جاء بحثي هذا كمحاولة لجمع بعض التأويلات والتفسيرات و الآراء المختلفة للعرب والمستشرقين تجاه هذه الحروف التي افتتح الله بها عزّ وجلّ هذه السور. الكلمات المفتاحية : الحروف المقطعة ،التأويل ،الترجمة ،التفسير، المستشرقين The orientalists and the Translation of The cut letters Summary: Writers, novelists and poets and men of literature focus on the selection of the words and paroles. Either in poetry or prose, this is what sounds first and attracts the readers or the listeners. If it is fluent, balanced, accurate and correct with a perfect rythme, they will understand and grape it otherwise he may refuse it erenifitis nice, beautiful and listener is attracted and then und then understand and esthetic. However, it was merely impossible for any human on earth to imitate or bring paroles like those of our sacred Coram because it is full of miracles and mysterious at the same time live the perfect ways in dividing letters at the beginning of Some "so rates", Koran started some seriates with cut letters that led some specialists and scientists to have different reading of these letters, distinct in their translations, interpretations, Even the orientalists gave their interpretations which differ together from some interpretations and explanations and points of views write of Armband the orientalists toward these letters that good started some verse The key words: The cut letters, interpretation, Translation, explanations, orientalists

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الحروف المقطعة ،التأويل ،الترجمة ،التفسير، المستشرقين


كانط وقراءته النقدية للدين أو الأخلاق كدين جديد

أسماء خديم, 

الملخص: يعد النقد إحدى أهم الآليات التي حركت النشاط الفلسفي منذ بداياته، كما أنه لم يخل أي خطاب فلسفي من الممارسة النقدية لمختلف جوانب حياة الإنسان؛ خاصة تلك التي أنتجها في سبيل إعادة صياغتها أو تغييرها. إن هذه الخصوصية التي تكاد تكون مرادفة لفعل التفلسف استطاعت –إلى حد ما- أن تطال حقولا ثقافية لا يمكن حصرها بهدف تفكيكها أو تغييرها أو حتى تجاوزها. لكن عندما نتحدث عن ثنائية النقد/ الدين تبدو لنا العلاقة أكثر توترا كما تتعدد وجوهها، تحديدا مع بدايات الحداثة الأوروبية وصولا إلى كانط الذي أراد من قراءته للدين أن تكون "مغامرة" يجتمع فيها الاعتقاد مع الانتقاد. Critique is one of the important instruments which moved the philosophic activity since his beginning, also no philosophic discourse was empty from the critical exercise to all different fields of human’s life. Especially that whose he was produce in order to reform and change them. This property which be like a synonym of the philosophical act, would examined a lot of cultural domains in order to takedown or change or maybe to exceed them. But when we speak of duality critic / religion we find the relation very strain like its different manners, exactly with a beginning of European modernity until Kant who want to make his religion’s perusal like an adventure where the feeling and the criticism are assembled.

الكلمات المفتاحية: النقد ; الدين ; العقل ; الأخلاق ; العقل العملي ; religion ; mind ; ethics ; practical mind


الإعلام الإسلامي ودوره في معالجة ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصحيح صورة الإسلام في الغرب

فريدة فلاك, 

الملخص: الملخص: تعد ظاهرة الخواف من الإسلام من الظواهر التي ساهمت في صناعتها دوائر معادية للإسلام والمسلمين ومنها بعض وسائل الإعلام الغربية، وقد هدف مروجوها إلى تشويه صورة الإسلام حيث أضحت هذه الأخيرة في الثقافة الغربية صورةً قاتمة لما لحقها من تحريف وتشويه، وقد ازدادت حملات التشويه في السنوات الأخيرة أعادت تشكيل الصورة النمطية السلبية، ولما كان لوسائل الإعلام دورا ًمؤثرا ًفي تشويه صورة الإسلام والمسلمين فإن لها الدور الفاعل في مواجهتها واستثمارها في معالجة ظاهرة الخواف من الإسلام. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى البحث في ظاهرة الإسلاموفوبيا وإبراز مختلف مظاهرها وانعكاساتها على الإسلام والمسلمين ثم بيان دور الإعلام الإسلامي في الرد على الحملات الدعائية الغربية ضد الإسلام وتصحيح الصورة السلبية التي رسمت عنه في مخيال الغربيين ووسائل إعلامهم باتباع مختلف الاستراتيجيات. الكلمات المفتاحية: الإعلام الإسلامي، الإسلاموفوبيا، صورة الإسلام. Abstract: Islamophobia is considered as one of the phenomena that was caused by the provinces against Islam and Muslims include the western media, this latter aimed falsifying the Islam principles. Accordingly, the Islam becomes an abhorred concept in the western culture. In the previous years, the attempts for distorting Islam were significantly increasing which contribute the creation of negative image. The media had the influential role in this phenomenon; though, it might have the role to get rid from Islamophobic phenomenon. Thus the purpose of this study is to define the different features and the reflections of Islamophobia have on the Islam and Muslims. Another main purpose is to identify the Islamic media’s role in responding to such western publicity campaign against Islam in order to correct the negative view that media and western people have in their minds by following different strategies. Keywords: Islamic Media, Islamophobia, image of Islam.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الإسلامي، الإسلاموفوبيا، صورة الإسلام


التهديدات الأمنية الجديدة وإنعكاساتها على منطقة غرب افريقيا.

عبد المؤمن عبد العزيز, 

الملخص: يمكن القول بأن منطقة غرب أفريقيا والساحل، كمنطقة تشمل قوس الأزمات أنتجت عدد من المعضلات الأمنية التي تفاقمت في السنوات الحالية بحكم استمرار هذه الحركيات السببية، ومن بين هذه المعضلات التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة...الخ، حيث تؤكد عدد من الدراسات، خاصة الأمريكية منها، أن منطقة شمال أفريقيا تمثل مجالا خصبا لنمو وتطور إرهاب إفريقي خاصة مع بروز مجموعة من المؤشرات الخاصة بتنامي التطرف الديني عن طريق عدد من جماعات الدعوة والتبليغ، وكذلك لوجود عدد من السوابق الإرهابية، ومما يعطي نوعا من المصداقية لهذه الفرضيات هو ضعف المقدرة لدول في غرب أفريقيا على رقابة الحدود والإدارة الأمنية لأراضيها بالنظر لضعف الإمكانات وشساعة الرقعة الجغرافية اتجاه هذه التهديدات اللاتماثلية وكذلك لضعف الفعالية الاقتصادية التي أدت لتفشي الفقر والفساد، ونناقش في هذه الورقة أثر وانعكاسات هذه التهديدات على استقرار الدولة في غرب أفريقيا في ظل ما تعيشه من تحديات وباقتراح مجموعة من الحلول العقلانية للخروج من دوامة التهديدات اللاتماثلية.

الكلمات المفتاحية: التهديدات اللاتماثلية؛ الأمن؛ الاستقرار؛ الأمن الإقليمي؛ الدولة الوطنية.


غاستون باشلار وكوجيتو التعلم أو العقلانية المعلمة.

شريف بن زينب, 

الملخص: عرف غاستون باشلار(1884-1962) Gaston Bachelard في الأوساط العلمية، بفيلسوف العلم الناحت للكثير من المفاهيم الفلسفية، على غرار العقبة الابستيمولوجية، التاريخ التراجعي، الجدلية المعرفية، بالإضافة إلى إسهاماته في المجال الفني بدراسته لمفهوم الخيال و علاقته بالعناصر الأربعة الكوسمولوجية( النار، الماء، الهواء، التراب). لهذا يعتبر المشروع الباشلاري ذو شقين، وإن ظهرا مختلفين للوهلة الأولى، إلا أنهما متكاملين في حقيقة الأمر، شق عقلاني، وشق خيالي، مشروع ذو أبعاد متعددة، وإن كانت الإبستيمولوجيا والدراسات الفنية الأكثر حضورا، إلا أننا نقف على حقول معرفية أخرى لا تقل أهمية عن بقية المواضيع، ونعني بها موضوع التعليم والتعلم.

الكلمات المفتاحية: التربية المعلم المتعلم الخطأ التعلم


التماثل بين اللغة و الأنثروبولوجيا عند كلود ليفي ستراوس

احمد بوغفالة, 

الملخص: الملخص: تعتبر اللغة العامل الأساسي في أبحاث واعمال كلود ليفي ستراوس الذي حاول الإقتداء بما حققته اللسانيات البنيوية بغية تأسيس وبناء العلوم الأنثروبولوجية على أسس منهجية دقيقة ،محاولا تقديم قراءة جديدة يسعى من خلالها الكشف عن حقائق الأشياء إنطلاقا من دراسته لثقافة الإنسان البدائي ،وذلك بإتباع التقاليد اللغوية الأمريكية واللسانيات البنيوية من أجل إقامة أنثروبولوجية على أساس النموذج اللغوي الذي يتضح من خلال عنصر التواصل والذي يعتبر أساسيا في اللغة و أنساق القرابة بإعتبارها لغة ،لأن النموذج اللغوي هو المنهج المناسب لعلم الأنثروبولوجيا من أجل الوصول إلى التماثل بين اللغة والأنثروبولوجيا . كلمات مفتاحية: اللغة ، الأنثروبولوجيا، الثقافة ، المنهج ،الموضوعية. Abstract: Language is the main factor in the research and work of CLAUDE LéVI-STRAUSS who tried to follow the achievements of structural linguistics in order to establish and build anthropological sciences on the basis of systematic methodology , trying to provide a new reading seeks to reveal the facts of things from the study of primitive human culture trying to follow the American language traditions and structural languistics for the establishment of anthropology based on a linguistic model that is evident through the communication which is essential in the language and the kinship patterns as a language because the linguistic model is the appropriate method for antropology in order to achieve parity between language and anthropology .

الكلمات المفتاحية: Keywords : language , anthropology , culture , method , objectivity.


(واقع عمال النظافة وعلاقته بالدعم الاجتماعي والرضا الوظيفي)-دراسة مقارنة بين عمال الجزائر، تونس وبلجيكا-

حسين غريب,  زهرة بن عامر, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى التعرف على أثر الدعم الاجتماعي على مستوى الرضا الوظيفي لدى أعوان النظافة ببلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) هذه البلديات تابعة على التوالي لكل من الجزائر، تونس وبلجيكا في ضوء متغير الثقافة، فقد أجريت هذه الدراسة على عينة مقصودة قوامها ستون (60) فردا، حيث استخدمنا المنهج الوصفي المقارن، وحللنا البيانات بـ: معامل الارتباط البسيط وتحليل التباين. ولقياس المتغيرات أعددنا استبيانا لقياس الدعم الاجتماعي وطبقنا مقياسا للرضا الوظيفي حيث خلصنا إلى: * توجد علاقة ارتباطيه بين مستويات الدعم الاجتماعي والرضا الوظيفي لدى أعوان النظافة في كل البلديات. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدعم الاجتماعي بنوعيه بين أعوان النظافة في بلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) لصالح أعوان بلدية سان جيل (بلجيكا) تعزى لمتغير الثقافة. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي بين أعوان النظافة في بلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) لصالح أعوان النظافة لصالح أعوان نظافة بلدية سان جيل تعزى لمتغير الثقافة. Abstract (English): Our study aims to identify the relationship between social support and job satisfaction among Cleaners of Djelfa, Gabes and San Gil according to the variable of culture, for that we applied this study to a sample of (60) individuals, we used the comparative descriptive approach, purposive sample and correlation coefficient, the variance analysis for data analysis. Then, we prepared a questionnaire to measure social support and applied a measure of job satisfaction .In the end we concluded: * There is a correlation between social support and job satisfaction among cleaners * There are significant differences in the social support between cleaners in the municipalities for the benefit of the municipality of San Gil (Belgium) due to the variable of culture. * There are significant differences in the job satisfaction between cleaners in the municipalities for the benefit of the municipality of San Gil (Belgium) due to the variable of culture.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الدعم الاجتماعي؛ الرضا الوظيفي؛ أعوان النظافة ; Keywords: social support; job satisfaction; cleaners


سيمولوجيا الكاريكاتير السياسي في الصحف الناطقة باللغة الفرنسية

زينة بولطيف, 

الملخص: ملخص بالعربية: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على المعالجة السيميولجية للكاريكاتير السياسي في الصحف الوطنية الناطقة باللغة الفرنسية، متخذين الانتخابات البرلمانية المحلية لسنة 2017 كعينة للدراسة و ذلك بالتركيز على دراسة المجتمع الجزائري و علاقته بالسلطة و العلاقة التبادلية بين كلا الطرفين و كيف تم تناولها سيمولوجيا من خلال الكاريكاتير السياسي في الصحف الوطنية الناطقة باللغة الفرنسية من ابرز نتائج الدراسة تركيز كاريكاتير الجريدة على الألوان القوية من اجل ابراز الصفات القبيحة و تصوير الجو السلبي الذي حضرت فيه الانتخابات التشريعية في الوقت ذاته استخدمت الجريدة الاستعارات اللغوية من اجل تقريب المعنى الأيقوني الى ذهن القارئ و ادماجه في الموضوع المتناول كما مالت الجريدة الى استخدام الاشكال الحقيقية لمختلف الأجسام دونما مبالغة في الصفات الجمالية .

الكلمات المفتاحية: كاريكاتير ؛ سياسة ؛ سيمولوجيا ؛ انتخابات.


أهمية المقاربة البيئية – التنموية في البحث الجغرافي بالأوساط الجبلية المغربية: حالة منخفض تاكلفت (النهاية الشمالية للأطلس الكبير الأوسط الكلسي)

محمد رزقي, 

الملخص: ملخص بالعربية: تكتسي المقاربة البيئية التنموية بعدا علميا ومسارا حقيقيا لتحقيق التنمية المحلية والحفاظ على التوازنات البيئية بالأوساط الجبلية التي تتصف عادة بتوازنات بيئية جد حساسة وهشة من جهة، وتزايد الضغط الديمغرافي وافتقارها للتجهيزات والبنى التحتية اللازمة من تجهيزات أساسية وخدمات عمومية من جهة أخرى، وبالنظر للدور الذي يقوم به البحث الجغرافي المعاصر على مستوى وضع تصورات مثلى للإعداد والتدخل الفعال للاتخاذ القرار الملائم. أصبحت إشكالية المنهج والمقاربة المنهجية مطروحة بقوة أمام البحث الجغرافي في معالجة كل القضايا المجالية الجديدة والقديمة التي تشهدها المناطق الجبلية التي تتسم بخصوصيات محلية فريدة، ولهذا ينبغي اعتماد مقاربات شمولية في البحث الجغرافي المعاصر قصد إيجاد حلول ناجعة للتنمية المستدامة في مثل هذه الأوساط، التي طالتها تحولات مجالية عميقة وضغطا كبيرا على مواردها الطبيعية في وقتنا الراهن نتيجة عوامل طبيعية وبشرية. Résumé: La démarche environnementale est un vrai chemin pour atteindre le développement local et la préservation des équilibres environnementaux dans la montagne, qui est généralement caractérisée par des équilibres écologiques très sensible d'une part, et de la pression démographique croissante et le manque d'équipements et d'infrastructures d'autre part. La méthodologie d'approche des problèmes est devenue fermement sur la table en face de la recherche géographique dans les zones montagneuses. Il est nécessaire de conceptualiser Une approche dans la recherche géographique contemporaine afin de trouver des solutions efficaces pour le développement durable dans ces milieux, qui ont été profondément affecté par une grande pression sur les ressources naturelles.

الكلمات المفتاحية: الجبال – المستدامة – التهيئة – البيئة – الموارد الطبيعية.التنمية المحلية – التنمية


محاكمة العقل بين "كانط" و "برغسون" The trial of the mind between "kant" And "Bergson"

صادق بن سليمان, 

الملخص: نقد العقل عند كانط يعني الفحص عن قدرة العقل وامتحان قيمته في استعماله النظري لكل المعارف التي يطمح إلى تحصيلها مستقلا عن كل تجربة، و يضع الحقيقة مطلبا أساسيا له. وفائدة هذا النقد هو تطهير العقل وحمايته من الوقوع في الخطأ و التناقض، ومن ثم كانت المعرفة الحقيقية الصحيحة هي التي تضع الحدود التي لا ينبغي للعقل تجاوزها. أما عند برغسون فإن مهمة العقل لا تتجاوز حدود المادة، وإن هو تجاوزها أنتج مشكلات زائفة لا علاقة لها بالفلسفة، و أغلب النظريات الفلسفية التي وقعت في التناقض سببها استعمال العقل في نطاق غير مشروع. والفكر الفلسفي الغربي برمته في العصر الحديث والراهن لا زال يهتم بالعقل، ليس كسلطة مطلقة، بل كملكة قابلة للمحاكمة في كل وقت. When Criticizing the mind, Kant meant by the examination of the ability of the mind and testing its role in the theoretical Use of all the knowledges it wanted to reach independently from Any Experiment and put the truth an essential aim to the mind .the benefits of this Criticism is to clarify and protect from Any mistakes And contradiction, And thus the real And correct knowledge Made the Boundaries that the Mind should not cross out. In the other hand, Bergson saw the importance of the mind only based on the matter, and if it cross out the mind resulted false problems having no link with philosophy. And the major philosophical theories witch we’ve led to contradiction weve caused by the use of the Mind in a non specific field. All the western philosophical thoughts in the modern Era and nowadays give importance to the mind not as an absolute Authority but a faculty that can rule all time.

الكلمات المفتاحية: العقل ; محاكمة ; فلسفة كانط ; فلسفة برغسون ; The trial ; ; the mind ; Kant ; Bergson


نشأة المدينة الجزائرية في الفترة الوسيطة " تقديم وتعريف"

علي عشي, 

الملخص: ملخص: المدينة عبارة عن تفاعل حقيقي بين الانسان والإنسان، وبين الانسان والمكان، ولايتم هذا التفاعل في فراغ بل تحكمه أطر فكرية وتكنولوجية تعبر عن صيرورة تاريخية لذلك المجتمع وهذا المكان، ولهذا نشأت في الفترة الوسيطة المدينة الاسلامية لها خصوصياتها ومميزاتها دون بقية المدن. ورغم قدم المدينة في البلاد الاسلامية بمميزات الحضارات السابقة إلا أن الفقهاء المسلمين وضعوا عدة شروط لبناء المدينة الاسلامية، يمكن ملاحظتها في مختلف المدن الكبرى. Abstract : The city is a real interaction between man and man, and between man and place, and this interaction is not in a vacuum but is governed by intellectual and technological frameworks reflect the historical process of that community and this place, and that originated in the intermediate period the Islamic city has its peculiarities and characteristics without the rest of the cities. Although the city has presented the Islamic countries with the characteristics of previous civilizations, Islamic jurists have set several conditions for the construction of the Islamic city, which can be observed in various major cities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدينة، الاسلامية، الحضارة، البناء، الجزائرية ; key words: City, Islamic, civilization, construction, Algerian


أفلاطون والشعر

محمد كرد, 

الملخص: ملخص بالعربية: إن التفكير في الشعر يفترض معرفة ببعض الأعمال الشعرية خاصة وبالأعمال الفنية عامة، لكن يجب الإشارة أولا أننا في هذا المجال لا يمكن اعتبار هذا الانشغال عملا نقديا للشعر، ولا هو في نفس الوقت عمل تأريخي، ولهذا السبب فإنه لا يمكن تناول هذا الموضوع إلا من خلال ارتباطه بالتحليل الفلسفي، إن المعنى الفلسفي للشعر هو ما يهمنا بالدرجة الأولى. سنوجه اهتمامنا في هذا البحث على سؤال الفلسفة والشعر وذلك لقول حقيقة الوجود، وسنعمل على تجاوز أوجه التشابه والاختلاف بين محتوى اطروحات أفلاطون والفكر اللاحق أو السابق عليه، سيكون منطلقنا هو البحث في ماهية الشعر ومدى قدرته على قول الحقيقة، حقيقة الوجود وفي أشكال العلاقة التي قامت بين الفلسفة والشعر، كما تصورهما الفكر الاغريقي في اللحظة الأفلاطونية، ومن هنا سيكون سؤال الشعر والفلسفة بحث في ماهية الفكر والحقيقة، ولذلك سنقف عند الأوجه التي اتخذها امكان القرب أو البعد بين فكر عقلاني يقوم على أسس المنطق والعلم وفكر حر يرفض الارتباط بأي أساس أو قاعدة. Abstract (English): According to the theory of ideas, in Platonism, the sensible world in which we live is, deprived of real existence; It remains in a perpetual future, it escapes from the grasp of science. Nothing is certain except in the superior world of Ideas, living and eternal essences, models whose things here below are mere copies. Thus, itis by the Idea of beauty that beautiful things are beautiful. The same is true concerning the poet: from the moment when he adopts the process of imitation, and not realities. Plato insists at pleasure; He calls it a maker of images of a man who understands nothing but reality, but only about the appearance, an imitator to the highest degree. The book of the Republic furnishes us, a masterly exposition of the profound, logical, and philosophical reasons by which Plato tries to prove to us that he is led in conscience to launch against poetry.

الكلمات المفتاحية: الشعر ; الحقيقة ; الفن ; المحاكاة ; الفلسفة


دولوز قارئا فوكو

زهير قوتال, 

الملخص: ملخص بالعربية: إنّ القراءة التي قدمها دولوز لأعمال فوكو لا تختلف عن قراءاته السابقة للفلاسفة الآخرين الذين تناولهم دولوز بالدرس و البحث ، فهي قراءة تقوم على زرع البذور في حقول المفكر أو الفيلسوف لتنتج لنا فلسفة جديدة . فقراءة دولوز لأعمال فوكو لا تنم إلا عن تخييل ميتافيزيقي fiction métaphysique . فلا تقوم هذه القراءة الفلسفية على عملية الشرح و التفسير للفيلسوف المدروس، و إنما هي الدخول إلى ورشة هذا الفيلسوف و الاشتغال على موضوعاته و توجيهها توجيها لم يكن يخطر على بال هذا الفيلسوف و لا يتوقعه ، إنها عملية المسك من الوسط كما يقول دولوز. لقد كان كتاب دولوز حول فوكو كتابا فلسفيا بامتياز ، فقد استطاع اكتشاف العلاقة بين المرئي و المنطوق ،كما أنّه كان فتحا جديدا في فكر ميشال فوكو ،فلم يكن يعلم به جلّ من اشتغل على هذا المفكر الكبير. الكلمات المفتاحية: دولوز – فوكو –المعرفة والسلطة – التذويت - المنطوقات Abstract: The reading provided by Deleuze of Foucault’s work doesn’t differ from his previous readings of other philosophers through the means of research and examination, thus it’s a reading based on sowing seeds in the fields of the thinker or philosopher to produce a new philosophy for us. So, the reading provided by Deleuze of Foucault’s work grows only of a metaphysical fiction, and it isn’t based on the act of explaining said philosopher, as much as it’s based on entering this philosopher’s workshop and working on his topics and pointing them toward a new direction the philosopher has never even thought about or expected. It’s the process of « Grabbing from the middle » as Deleuze says. Deleuze’s book about Foucault was a philosophical one with flying colors, as it uncovered the relationship between what is said and what is seen ,as well as a new breakthrough in Foucault’s thought that wasn’t very well known to many of those who have worked on this great thinker. Keywords : Deleuze – Foucault - knowledge and power - subjugated - pronouncement

الكلمات المفتاحية: دولوز – فوكو –المعرفة والسلطة – التذويت - المنطوقات ; Deleuze – Foucault - knowledge and power - subjugated - pronouncement


De l’éthnographie à la netnographie : « Les communautés virtuelles » un nouveau terrain de recherche

رباحي ناسلية, 

Résumé: Résumé : Parmi l’éventail de processus qualitatifs mis à la disposition des chercheurs en sciences de l’information et de la communication (Sic), l’ethnographie représente un outil pertinent tant dans une perspective de collecte que dans l’analyse des données, une méthode qui est en premier lieu un travail de terrain basé sur l’observation participante. Une méthode d’enquête qui signifie littéralement « description des peuples/groupes », et vise à collecter du matériel dans le but d’en produire une description ethnographique, afin de nous conduire vers une compréhension d’une communauté ou d’une culture. Suite au développement des outils de communication, une autre méthode de recherche a été inventé « La Netnographie », un terme créé par Robert Kozinets pour définir la nouvelle méthode qualitative qui adapte, quant à elle, les démarches ethnographiques à l’étude des échanges au sein des communautés en ligne. L’objectif de cet article est de proposer une présentation de la démarche ethnographique et de sa pertinence en SIC, plus particulièrement avec la constitution des réseaux de production et consommation appelés aujourd’hui « les communautés virtuelles ». Abstract: Among the range of qualitative processes available to researchers in field of information and communication sciences, ethnography is a relevant tool for data collection and data analysis perspective, a method that is primarily a fieldwork based on participant observation. An investigation method that literally means "description of peoples/groups", and aims to collect material for producing an ethnographic description, in order to lead us to an understanding of a culture. Following the development of communication tools, a research method was invented " Netnography", a term created by Robert Kozinets to define the new qualitative method that adapts ethnographic approaches to the study of exchanges within online communities. The objective of this article is to propose a presentation of the ethnographic approach and its relevance in the communication sciences, more particularly with the constitution of production and consumption networks called today "virtual communities".

Mots clés: Mots Clés : Ethnographie – Ethnographie de la communication – Netnographie – Communauté Virtuelle Keywords : Ethnography- Communication ethnography- Netnography- Virtual communities.


The right to development and its Relation to Human Rights

بلعز كريمة, 

الملخص: The right to development includes a number of internationally recognized human rights that are integral to the need to establish a new international economic order so that it can be used in the context of the formulation of the rules of the system and the ultimate goal of the right to development. The violation of this right is also reflected in the inequities and differences in economic relations and the widening gap between States. The relationship between development, the right to literacy and the right to a healthy child is reflected in the Universal Declaration of Human Rights. الحق في التنمية يشمل عددا من حقوق الإنسان المعترف بها دوليا التي تعتبر كلا متكاملا ويطرح ضرورة إقامة النظام الاقتصادي الدولي الجديد، بحيث يمكن استعماله في ظروف صياغة قواعد هذا النظام و الهدف النهائي لحق التنمية هو التحسين المستمر لرفاهية جميع السكان وذلك بمشاركتهم الكاملة في عملية التنمية. كما أن انتهاك هذا الحق يتجلى حاليا في أوجه الإجحاف والاختلاف في العلاقات الاقتصادية واتساع الفجوة بين الدول وتتجلى العلاقة بين التنمية والحق في معرفة القراءة والكتابة والحق في تمتع الأطفال بصحة جيدة وإذا ما تحدثنا عن أساس هذه العلاقة يمكن استنباطها من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الكلمات المفتاحية: development, the right to development, human right.


درجة حاجة الطلاب الى المرافقة البيداغوجية وعلاقتها ببعض المتغيرات

زقاوة أحمد,  المسوس يعقوب, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على درجة حاجة الطلاب الى المرافقة البيداغوجية على ضوء متغير: الجنس، المستوى الدراسي، المعهد. ولتحقيق الهدف صمم الباحثان أداة استبيان مكونة من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات: النفسي، المنهجي، البيداغوجي والمهني. وطبقت على عينة بلغت (191) طالب وطالبة. أظهرت النتائج ما يلي: جاء المجال البيداغوجي في الرتبة الأولى، ثم يليه المجال المهني، ثم المجال النفسي والمنهجي في نفس الرتبة. لم تظهر النتيجة أي فروق دالة تعزى الى الجنس والمستوى الدراسي، بينما كانت هناك فروق جزئية في متغير المعهد في المجال البيداغوجي والمهني لصالح العلوم الاجتماعية. وبناء على النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات ذات الأهمية والعلاقة بالموضوع. كلمات مفتاحية: المرافقة البيداغوجية- الطلاب- نظام ل.م.د- الحاجات. Abstract : The study aims at revealing the level of students need to the pedagogic accompaniment under the light of three variables: gender, the academic level and the institute. To realize that, the researchers developed a questionnaire which is composed of four fields: the psychologic, technic, pedagogic and the professional. The study was applied on a sample of (191) Center of Relizane students. . The results were ordered as follow: the pedagogic field, the professional then the psychologic and technic one. There were no significant differences attributed to gender, the academic level and the institute. Some recommendations were given by the researchers. Keywords : accompaniment- students- L.M.D – the needs

الكلمات المفتاحية: المرافقة البيداغوجية- الطلاب- نظام ل.م.د- الحاجات.


فلسفة اللغة وأخلاق التواصل- جدل التعالي والمحايثة

بلكفيف سمير, 

الملخص: ملخّص: يهدف البحث إلى إبراز أهمية المنعطف التواصلي في تأسيس تواصل لغوي مبني على إيتيقا الاعتراف بالآخر، لذلك يؤكد "هابرماس" على أن الحقيقة بوصفها عملية تداولية بشكل واقعي، وهي نتيجة اتفاق جماعي، كما يهدف البحث إلى مراجعة التراث الأنواري، وإبراز انسداده الدوغمائي، وتمركزه حول اللوغوس والذاتية، وهو الأمر الذي سينبهنا إلى أن الحقيقة واللغة تنمو في التاريخ، وتتفاعل مع الآخر والغيرية، وكذلك في وسط العلاقات العامة. إن النتيجة الهامة لفلسفة التواصل هي ضرورة تفعيل الحوار والتواصل والتشارك والتداول في بناء الحقيقة واللغة، وأن كل مشارك في عملية التواصل هو يتجه إلى الآخر، اعتمادا على العقل النقدي الذي يمثل المرجعية المحددة للنشاط الإنساني، إذ ليس ثمة معرفة إلا بالعقل النقدي التواصلي. الكلمات المفتاحية: اللغة؛ التواصل؛ التعالي؛ المحايثة،؛ التداولية؛ الأخلاق. Abstract: The objective of the research is to highlight the importance of the communication junction in the implementation of a linguistic continuum based on ethic recognition of the other. Therefore "Habermas" emphasizes that the truth is realistically a process of deliberation and the result of a collective agreement. The important result of the philosophy of communication is the need to activate dialogue, communication, sharing and deliberation in the construction of truth and language, and that each participant in the communication process is directed to the other, according to the critical mind, which is the specific reference of human activity, for there is no knowledge except the critical communicative mind. Keywords: Language, Communication, Transcendental, Immanence, Deliberation, Ethic.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; التعالي ; المحايثة ; الأخلاق


TO TRANSLATE OR TO INTERPRET: FROM TEXT TO INTENTION

زيناي جمال الدين, 

Résumé: The approach to the notion of faithfulness between linguistic translation and interpretative translation presents an examination of the “standard” and of the linguistic levels in the field of translation. It is based on the assumption that the linguistics of norms cannot by itself perform a translating operation since it is based on an ontology and a logic that do not take into account the cultural diversity found in natural languages. With these languages,which operate with rules and norms, we cannot achieve an adequate degree of fidelity if we remain conditioned by linguistic constraints which govern these rules and standards. We knowthat a text, a sentence or even a word are often carriers of culture. From then, the author explores the domain of enunciation and interpretation by putting the hypothesis that linguistic levels are levels of organization and description, and that the study of textual semiosisprovides a better understanding of language stratification as a whole. This is essential in translation, because it is the textual meaning produced by this semiosis that we translate. Therefore, translating focuses on the discourse-to-discourse relationship in order to achieve faithfulness in translation.

Mots clés: Linguistic translation ; interpretative translation ; interpretation ; faithfulness ; reverbalisation


قراءة في النّسق: من المرجعـيّة الثقافية إلى تمثيل العالم. Reading in system: from cultural reference, to world representation.

نصراوي عبد العزيز, 

الملخص: ملخص بالعربية: يعتبر النّسق في بنائه وانتظامه مرجعا هامّا في مجال النّقد الثّقافيّ؛ حيث إنّه يبحث في الذّات لاستكشاف أنساق جماليّة قادرة على صيّاغة الإشكاليّات. يستطيع أن يوازي الآخر، ويكسر الخطّية الزّمنيّة، الماضية والآنيّة، ليتجاوز القراءة الأدبيّة الأحاديّة إلى قراءة ثقافيّة متعدّدة. نحاول في هذه الدّراسة، قراءة دلالة المصطلح بغرض تشكيل رؤية شاملة، في علاقته بفعل القراءة الثّقافية، وصولا إلى رؤية تؤهّل لفهم أنظمة تمثيل العالم. كلمات مفتاحية: النّسق، القراءة الثّقافية، تمثيل العالم. Abstract (English): The system in its structure and regularity is an important reference in the field of cultural criticism, as it seeks to explore aesthetic patterns capable of formulating problems. It can parallel the other, and breaks the time line, past and instantaneous, to transcend the literary reading monotonous multi-cultural reading. In this study, we try to read the term is meaning in order to form a comprehensive vision, in relation to cultural reading, to a vision that qualifies for understanding world representation systems. Keywords: system, cultural reading, representation of the world.

الكلمات المفتاحية: النّسق ; القراءة الثّقافية ; تمثيل العالم.


جينالوجيا فلسفة الفيزياء وتنمية العقل النسبي الخلاق.

مهيدي خالد, 

الملخص: منذ أن بزغ مفهوم الفيزيقا في قاموس الفكر الفلسفي اليوناني، انبجست عبر التاريخ أبحاث وتصورات تنادي بضرورة الاهتمام بعلم الفيزياء وتتبع، خطوطه التنموية، إذ كشف في هذا الاطار الابستمولوجيون أن هذا العلم عرف تحولات جذرية وعميقة، مسّت بدرجة أساسية موضوعه ومنهجه بحيث تكلّلت المرحلة الأولى من مساره الإبستمي بظهور ارهاصات دغمائية عزّزت من دور النسق الفيزيائي الكلاسيكي، الذي تمّيز بالنظرة الخطية المنتظمة لاسيما مع نيوتن، لكن التقلبات الحثيثة التي ميّزت الربع الأول من القرن العشرين وما تلاه من تقدم سريع في مجال العلوم الوضعية، بعث سؤال فلسفي من نوع آخر ازاء مسألة اليقين في الفيزياء، حيث تم وضع المفاهيم والمناهج والنظريات موضع نقد وتساؤل، إذ أصبح الشغل الشاغل فلاسفة العلم في هذه الفترة هو تتبع سيرورة نمو المعرفة الفيزيائية وتقدّمها عبر التاريخ، فهي لم تعد سكونية ثابتة بل أصبحت دينامية ومجاورة لبقية العلوم الأخرى التي تؤول الى الواقع الحسي المتغير. كلمات مفتاحية: تحولات ; دغمائية ; سؤال الفلسفي ; سكونية ;دينامية.

الكلمات المفتاحية: تحولات ; دغمائية ; سؤال الفلسفي ; سكونية ;دينامية


الأبعاد الحضارية للتصوف عند الأمير عبد القادر

خديجة بغدادي, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على أبعاد التصوف عند الأمير عبد القادر، من خلال العودة إلى أفعاله وأفكاره التي تجعلنا ندرك أنه كان نموذجا رائعا للنزعة الإنسانية ،جمع بين النظر والتطبيق وبين الثورة والتصوف ،وقد تجلت أفكاره الصوفية في العديد من المواقف والتي اعترف له بها العدو قبل الصديق، إذ لم يكن قائدا للمقاومة الجزائرية ومؤسسا للدولة الجزائرية الحديثة فحسب، بل كان فيلسوفا ومفكرا وصوفيا وقارئا للقرآن الكريم ،وقد انعكست في أفعاله وأقواله ،وهي مواقف تستحق الوقوف عندها خاصة في عصرنا الحالي، فكيف تعتبر التجربة الصوفية مرآة عاكسة لأبعاد حضارية يستفاد منها في مواجهة تحديات ومتغيرات العصر الحالي؟

الكلمات المفتاحية: التجربة الصوفية؛ البعد الحضاري؛ المدنية؛ التصوف؛ التربية.


دور الأنترنت في التعريف بعلماء الجزائر: سيدي الهواري نموذجا.

مولاي امحمد, 

الملخص: This study dealt with a scientific attempt about the noble scholar and the honorable successor Muhammad bin Omar al-Hawari on the Internet. The study was limited to survey the digital content that deals with Sheikh Al-Hawari Al-Wahrani, as a scientist, Sheikh and a noble successor of the scholars and elders of Algeria. To achieve its objectives, this study used the analytical descriptive and survey methods in the collection of sites dealing with the figure of the scholar on the Internet. The study reached a series of results, the most important of which is the semi absence of digital content about the figure of the scholar, Sheikh Al-Hawari Al-Wahrani, particularly in academic research sites, whereas the daily newspapers websites, forums and other non-Algerian websites showed tackled him. The study put forward a number of recommendations, namely, supporting and motivating the concerned authorities in Algeria to produce the Algerian digital content around sheikhs, scholars and successors as a step towards proving their presence on the internet. تناولت هاته الدراسة محاولة علمية متواضعة حول العالم الجليل والولي الصالح محمد بن عمر الهواري على شبكة الأنترنت، حيث اقتصرت الدراسة على مسح للمحتوى الرقمي الذي يتناول الشيخ الهواري الوهراني، باعتباره عالما وشيخا ووليا من علماء وشيوخ الجزائر، ولتحقيق اهداف هاته الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي والمسحي في حصر المواقع التي تتناول شخصية العالم الجليل والولي الصالح محمد بن عمر الهواري على الانترنت، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها شبه غياب للمحتوى الرقمي حول شخصية العالم الشيخ الهواري الوهراني على الخصوص في المواقع الأكاديمية البحثية، في حين إهتمت به مواقع الصحف اليومية والمنتديات ومواقع غير جزائرية، وطرح البحث مجموعة من التوصيات اهمها تدعيم وتحفيز الجهات المعنية في الجزائر على دعم صناعة المحتوى الرقمي الجزائري حول المشايخ والعلماء والأولياء، وذلك كخطوة نحو إثبات حضور المشايخ والأولياء الجزائريين على شبكة الانترنت.

الكلمات المفتاحية: الأنترنت، سيدي الهواري، وهران. ; Internet. Sidi Al-Hawari, Oran.


Relations entre le Management de la Qualité Totale et la Qualité de Vie au Travail : Cas du secteur tertiaire

مباركي بوحفص,  أحمد فواتيح محمد الأمين, 

Résumé: Résumé: L’objectif de cette étude est d'examiner la relation entre le management de la qualité totale (MQT) et la qualité de vie au travail (QVT) dans deux entreprises du secteur tertiaire algérien certifiées ISO 9001 : 2008. En vue de collecter les données, deux questionnaires ont été conçus et administrés à un échantillon de 252 employés relevant des deux entreprises en question. Les résultats montrent qu’il y a une corrélation positive significative entre le MQT et la QVT. Les corrélations entre les pratiques soft et hard de MQT et la QVT se sont révélés positive significative. Notre recherche confirme les résultats des recherches antérieures effectuées dans ce domaine. La concordance de ces résultats avec ceux d’autres études dans différents contextes socioculturels, est un outil permettant aux gestionnaires de mettre en œuvre la stratégie MQT, telle qu'appliquée à l'échelle mondiale pour atteindre une meilleure qualité de vie au travail. Abstract: The aim of the present study is to investigate the relationship between the total quality management (TQM) and the quality of work life (QWL), in two tertiary sector enterprises, ISO 9001: 2008 certified, based in Oran, Algeria. To achieve the objectives of the study, two questionnaires were designed and filled in by sample of to 252 employees. The results revealed that: TQM has positive significant correlation with QWL. The results showed that the Soft and Hard TQM Practices have positive significant correlation with the QWL. Our research confirm the results of previous work on the subject in different organizational and sociocultural contexts, the conclusion may serve as a tool for managers to plan TQM strategies as applied elsewhere. Hence, a greater TQM implementation can ensure a higher QWL.

Mots clés: Mots clés : Le management de la qualité totale (MQT) ; la qualité de vie au travail (QVT) ; les pratiques soft de MQT ; les pratiques hard de MQT.


التقنية و هيدغر

بلقاسم خيرة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى نزع الحجاب عن مسألة الدزاين والتقنية في فكر مارتن هيدغر هذا الدزاين الذي اعتبره كمشروع لتأسيس الكينونة، هاته الكينونة التي احتضنتها التقنية بأدواتها وأشكالها لتبعد الكائن عن وجوديته الحقّة ، وعن كل انتماءاته القيمية ، لتصنع منه مادة بلا محتوى و كائن بلا روح وعلى هذا فمقاربة هيدغر لمضمون التقنية مسعاها محاولة ايجاد مكان لسؤال الأساس، في قلب الإعصار التقني، ليصل إلى نتيجة مفادها أنّ دعائم هذا التأسيس لا يجد مكانه في ما هو تقني، بل أنّ التقنية بما هي كذلك ، لا يكون لها أساس إلا في ما يسمح لها بأنْ تكون مشروعا مـمكنا، إلا في ما ينتجها، ويبقى انكشاف سؤال الأساس المفقود هو الـميزة التي تخترق كل سؤال يقحمنا فيه هيدغر في لجة فكره .

الكلمات المفتاحية: الدزاين، التقنية، الكينونة ، الكائن


الصراع السياسي بين الدولة الفاطمية في بلاد المغرب والدولة الأموية في الأندلس _أسرة ابن حمدون الأندلسية أنموذجا_

سعداني محمد, 

الملخص: ملخص بالعربية: تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف بعض مظاهر الصراع السياسي بين الخلافة الفاطمية في بلاد المغرب والخلافة الأموية في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، و ذلك من خلال تتبع تلك القطيعة السياسية التي حدثت بين الدولة الفاطمية وبين أسرة بني حمدون الأندلسية،والتي كان لها دور بارز في نشر دعوة الفاطميين ببلاد المغرب و في تأسيس دولتهم، وتثبيت أركانها، و الدفاع عنها، بحيث تَحوّل ولاء هذه الأسرة من خدمة الفاطميين إلى خدمة أعدائهم الأمويين بالأندلس، وللأهمية السياسية و الاجتماعية لهذه القطيعة التي أحدثتها أسرة بني حمدون ،فإنّ هذه الدراسة ستتعرض إلى تشريح أسبابها القريبة والبعيدة وملابساتها وآثارها العميقة على مسار الأحداث السياسية والحياة الاجتماعية ببلاد المغرب و الأندلس خلال القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. الكلمات الدالة: الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية، القطيعة السياسية،بني حمدون،الأندلس Abstract (English): This study seeks to explore some aspects of the political conflict between the Fatimid Caliphate in the Maghreb and the Umayyad Caliphate in Andalusia during the fourth century AH / 10th AD, by following the political rupture that took place between the Fatimid state and the Andalusian family of Bani Hamdun, It is important to spread the call of the Fatimids in the Maghreb, to establish their state, to consolidate and defend it, so that the loyalty of this family is transformed from the service of the Fatimids to the service of their Umayyad enemies in Andalusia and to the political and social importance of this separation caused by the family of Bani Hamdoun, Its causes will come to dissect the proximal and distal deep and its circumstances and its effects on political events and social life in the Maghreb and Al-Andalus during the course of the fourth century AH / tenth century. Keywords: the Fatimid Caliphate, Umayyad Caliphate, the political rupture, Bani Hamdun, Al-Andalus

الكلمات المفتاحية: الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية، القطيعة السياسية،بني حمدون،الأندلس ; the Fatimid Caliphate, Umayyad Caliphate, the political rupture, Bani Hamdun, Al-Andalus