دراسات إنسانية واجتماعية

human and social studies

Description

تعريف المجلة: - مجلة محكمة دولية تصدر مرتين في السنة بانتظام، - تضم لجنة استشارية علمية من أبرز المفكرين في العالم العربي، - تُنشر إلكترونيا وورقيا، مما يتيح لها انتشارا واسعا، - تهتم بحقول العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والآداب، المؤسسة المسؤولة: تصدر عن جامعة وهران2، محمد بن أحمد، الجمهورية الجزائرية. لغة النشر: - تنشر أجود المقالات بلغات مختلفة خاصة: العربية، الإنجليزية ، والفرنسية، كما يمكن النشر بأي لغة عالمية آخري، الأهداف: 1. نشر البحوث العلمية الأصيلة التي لم يسبق نشرها، 2. إبراز جهود الباحثين من خلال نشر إنتاجهم العلمي في جميع التخصصات، 3. - الجدة والحداثة في الطرح، 4. توثيق الروابط الفكرية ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين لتحقيق التواصل العلمي، 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، 6. الارتقاء بمستوى البحث العلمي بالمؤسسات التعليمية المختلفة وتطويره باستحداث الأساليب والوسائل المستخدمة، 7. إثراء المعرفة في جميع المجالات المختلفة، 8. متابعة الأحداث العلمية من مؤتمرات علمية وندوات وغيرها، 9. تشجيع عملية التثاقف بين الأساتذة والمفكرين والمثقفين، 10. تهدف أخيرا إلى الترقي في مصاف المجلات العالمية. قراء المجلة: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية تحاول استقطاب شريحة الباحثين والمثقفين، من خلال تقديم بحوث ذات جودة ونوعية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. القضايا والموضوعات: - قضايا الراهن والمسائل التي تُعنى بإشكالية الإنسان والمجتمع والعالم. - قضايا البحث والمنهج. - قضايا المستقبل والاستشراف.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

أنبه سيادتكم بأن المجلة تتلقى يوميا  كما هائلا من المقالات ، ونحن لا ننشر إلا 30 مقالا في العدد، وعليه قرر فريق تحرير المجلة وضع رزنامة لتنظيم عمل الفرقة، على النّحو الآتي:

1- استقبال المقالات يكون  في الفترة الآتية ( جانفي إلى غاية نهاية جوان )

2- فترة التحكيم والمراجعة والتعديل تنطلق من (سبتمبر إلى غاية ديسمبر)

3- نشر المقالات المُحكمة يتم بناءً على الترتيب وفق تاريخ الإرسال وتاريخ قبول المقال من قبل الخبراء.

4- يتم نشر العدد في وقته المُحدد ( 16 جانفي ) والثاني ( 16 جوان).

6 - لا يُسلم الوعد بالنشر إلا بعد أن يُدخل صاحب المقال المقبول المراجع والمصادر بالمنصة.

  ويُمكن لكل من لم يُساعده التاريخ أن يسحب مقاله في أي وقت يشاء.

التحيات

16-09-2019


10

Volumes

11

Numéros

284

Articles


دور الفعالية في بناء الذات الثورية في منطور مالك بن نبي

بدرالدين مرزوقي, 

الملخص: إن العلاقة بين الأفكار والأفعال في المنظور البنابي تتأرجح بين ثلاثة أبعاد: البعد الاخلاقي في علاقته بعالم الأشخاص البعد المنطقي في علاقته مع عالم الأفكار والبعد التقني في علاقته مع عالم الاشياء, لا ريب أن تبلور هذه الأبعاد في مشروع تاريخي ينبغي أن تصبح الفكرة أصيلة وفعالة تعيد إنتاج الشروط الحضارية للأفراد والجماعات،أي فكرة حية تتحرك بصفة ديناميكية بين الهدف و الغاية الربانية في المكان و في الزمان . Abstract relationship of ideas with action, according to Malek Bennabi, oscillates between three orders: the ethical order in relation to the world of people, the logical order in relation to the universe-ideas, finally, the order technique in relation to the world of things. And, in order to crystallize into a social force while becoming a motor of history, an idea must be both authentic and effective. It can nevertheless be authentic and lose its effectiveness. It can be said to no longer produce positive effects on individuals and groups, as it may not be genuine while generating great historical upheaval. In this way, the effectiveness of an idea depends on three major conditions: tension, a power of integration and a power of orientation. The power of tension of an idea, especially of a living idea, is a function of the latter's possession of a minor promise (here below) and a major promise (beyond). .

الكلمات المفتاحية: الحضارة، الثقافة، الفاعلية، مالك بن نبي، التوتر


حماية الأطفال اللاجئين من الاستغلال الاقتصادي في ظل المواثيق الدولية- الواقع و التحديات -

محمد أنيس زياد, 

الملخص: يعتبر الأطفال من بين الفئات الأكثر عرضة للجوء في العالم،حيث يقضون نصف أعمارهم بعيدون عن أوطانهم بما يؤثر على مستقبلهم الشخصي وما يتعرضون له من تأثيرات و انتهاكات خطيرة التي تمس بحقوقهم الأساسية . ونظرا للظروف الصعبة التي يواجهها اللاجئين بصفة عامة و الأطفال منهم بصفة خاصة في بلد الذي يلجئون إليه (بلد الملجأ) خاصة في ظل انتشار الفقر و نقص أو تعطيل وصول المساعدات و الإعانات الإنسانية ،ما يدفعهم في غالب الأحيان إلى البحث عن عمل يلبي حاجياتهم و حاجيات أسرهم.وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشونها يمكن أن يكونوا فريسة سهلة من عديمي الضمائر لاستغلالهم اقتصاديا و العمل في الأعمال الشاقة و الغير المشروعة بما لا يلاءم لا قدراتهم الجسدية و لا النفيسة. لذلك حث المجتمع الدولي على تقليص من هذه الظاهرة التي تزداد يوم بعد يوم وذلك بإبرام عدة اتفاقيات دولية و إقليمية لحماية الأطفال اللاجئين من الاستغلال الاقتصادي. Abstract Children are among the most vulnerable groups for asylum in the world. They spend half of their lives far away from home, affecting their personal future. They are exposed to serious effects and violations that have an impact on their fundamental rights In view of the difficult conditions faced by refugees in general and children in particular in the country of refuge (the country of asylum), especially in the context of widespread poverty and the lack or disruption of humanitarian aid and assistance, they often have to seek employment that meets their needs and those of their families. Under these difficult circumstances, they can be an easy prey for unscrupulous people to exploit them economically and to work in hard and illegal jobs that are not suited to their physical or psychological abilities Therefore, the international community urged to reduce this phenomenon, which is increasing day after day, by concluding several .international and regional conventions to protect refugee children from economic exploitation

الكلمات المفتاحية: الأطفال،اللاجئين،استغلال الاقتصادي،الاتفاقيات


دور الجباية البيئية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الجزائر

إيمان قلال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى استقراء واقع تطبيق الجباية البيئية في الجزائر من خلال التعريف بأهم صورها المنتهجة من طرف الجزائر ، و الكشف عن مدى مساهمة الجباية البيئية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة ، و تحديد النقائص و طرح المتطلبات التي يجب توفيرها و تعزيزها للوصول إلى نموذج تنموي مستدام في الجزائر .

الكلمات المفتاحية: الجباية البيئية ; الضرائب و الرسوم ; التنمية الاقتصادية ; التمويل ; التنمية المستدامة ; environmental levies ; taxes and fees ; economic development ; finance ; sustainable development


الكتابة التاريخية عند المسلمين، قراءة في محطات الهدم والبناء

فيصل مبرك, 

الملخص: لقد أولى الإنسان المعاصر اليوم اهتمامه بالبحث في العلوم التاريخية متجاوزا ذلك الطرح التقليدي الذي مر عبر مراحل؛ انطلاقا من الاهتمام بالحدث فيما يعرف بالحفظ والسرد والإخبار والتقصي (النقلة الكلاسيكية)، إلى الاهتمام بصاحب الحدث وناقله والبحث في صدقيته ومصداقيته (النقلة الإسلامية الوسيطية)، وصولا إلى ما يعرف بالعرض والتفسير التاريخيين لسياق الأحداث وسباقها داخل إيديولوجيا النزعة أو المذهب (النقلة الحديثة)، وفي هذا المقال؛ سنعالج بالبحث والدراسة مفارقات الكتابة التاريخية بين نموذج الفهم الفردي المخالف للمفهوم الجمعي، الذي سيشعر العقل التاريخي عامة بضرورة اللجوء إلى الفلسفة والنقد للتبشير بولادة مجالات معرفية جديدة في القرن العشرين مثل علم نقد الكتابة التاريخية، وفلسفة التاريخ وغيرهما.

الكلمات المفتاحية: مصطلح التاريخ ; الكتابة التاريخية ; العقل التاريخي ; التاريخ ; المفهوم


دور الوكالات السياحية في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر

الصادق معقافي, 

الملخص: ملخص تعتمد عملية التنمية على توفر مجموعة من الوسائل البشرية والمادية التي تتفاعل فيما بينها وفق منظومة اقتصادية متكاملة،وفي ظل التحولات الاقتصادية التي تعرفها الجزائر أصبح البحث عن بدائل تمويلية تسمح بتوفير اكبر الحاجيات للمواطن ،وتعتبر السياحة الداخلية من بين أهم البدائل المستحدثة لتوفير الموارد المالية ودعم الخزينة المحلية،ففي ظل انخفاض الواردات المالية أصبحت السياحة الداخلية إحدى أهم الفواعل الجديدة المراهن عليها لتوفير الموارد المالية باعتبار الجزائر تتوفر على إمكانات طبيعية هائلة،لكن تفعيل السياحة الداخلية يبقى مرتبط بتوفر جملة من المعطيات القانونية والمؤسساتية التي تحقق للسياحة أهدافها ومن بينها الوكالات السياحية التي تمثل الجهاز الوسيط بين الوجهة السياحية والسائح ،والوكالات السياحية في الجزائر في غالبيتها تعتمد على السياحة الخارجية لتحقيق المكاسب، ففي ظل تراجع أهمية السياحة الداخلية بالنسبة لسائح الجزائري نتيجة لعدة محددات أصبح لزاما على الوكالات السياحية إعادة النظر في دفع منسوب الاهتمام بالسياحة الداخلية

الكلمات المفتاحية: السياحة.الطلب السياحي.العرض السياحي.السياحة الالكترونية.وكالات السياحة.


العبء المعرفي و علاقته بحل المشكلات لدى تلاميذ طور المتوسط

بوزاد نعيمة, 

الملخص: اهتمت الدراسة الحالية بالعلاقة بين العبء المعرفي وحل المشكلات لدى تلاميذ طور المتوسط، بالخصوص تلاميذ السنة الرابعة، ولغرض الإجابة على تساؤل الدراسة تم استخدام مقياس العبء المعرفي لنور فاضل(2014) بعد تقنينه و حساب خصائصه السيكوميترية على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة ومقياس مهارة حل مشكلات لنزيه حمدي 1977و الذي تم أيضا التأكد من الخصائص السيكوميتيرية تم تطبيقه على عينة تكونت من 105 تلميذ(ة) لطور المتوسط بمتوسطتي فضيلة سعدان و 8 ماي بجندل عين الدفلى، و توصلنا إلى النتائج التالية اولا وجود علاقة عكسية بين العبء المعرفي والقدرة على حل المشكلات، ثانيا لدى تلاميذ طور سنة الرابعة متوسط عبء معرفي يفوق المتوسط الفرضي ودال إحصائيا لصالح التلاميذ أي يعاني افراد العينة من عب معرفي.

الكلمات المفتاحية: العبء المعرفي، حل المشكلات ، تلاميذ السنة الرابعة متوسط


معوقات إستخدام معلمي التربية المهنية للوسائل التعليمية في عملية التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على معوقات استخدام معلمي التربية المهنية للوسائل التعليمية في عملية التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقته ببعض المتغيرات كالجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل الأكاديمي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي بالإضافة الى استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (112) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة الى أن المعوقات التي يواجهها معلمي التربية المهنية كانت بدرجة ضعيفة، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على معوقات استخدام الوسائل التعليمية تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي: الجنس والمؤهل الأكاديمي وعدد سنوات الخبرة. The study aimed at identifying obstacles to the use of teaching aids by educational teachers in the teaching process from their point of view and their relationship with some variables such as gender, number of years of experience and academic qualification. The descriptive approach was used in addition to using questionnaire as a tool for study. The study sample consisted of 112 teachers The study found that the obstacles faced by the teachers of professional education were weak, and the results indicated that there are no statistically significant differences in the obstacles to the use of educational means due to the variables of the study namely: gender, academic qualification and the number of years Experience.

الكلمات المفتاحية: المعوقات؛ معلمي التربية المهنية؛ الوسائل التعليمية؛ عملية التدريس. handicaps; teachers of professional education; teaching aids; teaching process.


نقد العقل الإسلامي لدى أركون: بين الاستفهام والقصد

زين العابدين مغربي, 

Résumé: Mohammed Arkoun is one of the prominent and influential figure in modern Islamic thinking. He is author of various works written in different languages : Arabic ; French and English. The core of his contributions laid in the key word, Ijtihad, he went to deconstruct the classical Islamic discourse, because he believes that Islam today is closed by Islamic Orthodoxy and it is suffered from the ideological obstacles created by the classical authorities. This article examines arkoun's attentions to reconstruct the Islamic Raison and our interrogations to understand his project.

Mots clés: Ijtihad ; Tradition ; Text ; Critics ; Islamic Raison


قراءة في سيرة وتصوف الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي (1824م - 1909م Reading in the biography and sufism of Sheikh Mohammed ben Habib Albouzidi (1824-1909)

رزقي بن عومر,  درقام نادية, 

الملخص: ملخص بالعربية: حاولنا في بحثنا، أن نكشف عن شخصية صوفية كبيرة كانت مقدمة لنهضة في التصوف، وعاملا مهما لانتشار الدرقاوية بالجزائر، بسبب إشرافها على تربية ورعاية أهم شخصية عرفانية عرفتها الجزائر والعالم وهي شخصية الشيخ العلاوي المستغانمي (ت. 1934م)، الشخصية الصوفية موضوع الدراسة هي الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي المستغانمي الدرقاوي، الذي حاولنا أن نكشف الجانب الطاغي في ظهورها وهو البعد الصوفي سواء قبل سلوكه طريق التصوف أو بعد تصدره للإرشاد والتربية. الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود. We tried to reveal a great Sufi personality who was a prelude to the rebirth of Sufism and an important factor for the propagation of the Darqawi way in Algeria, because of his supervision of the most important charismatic personality known in Algeria And in the world. This is the figure of Sheikh Alaoui (1934). Muhammad al-Habib al-Buzaidi al-Mustaghanemi al-Darqawi, who tried to reveal the overwhelming aspect of his appearance, his mystical dimension, both before his commitment to the path of Sufism or after he was the sheikh education Key words: bouzidi, soufi, gnose, cheikh, unification, being

الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود.


الجودة في المجال التربوي المفهوم والمبادئ

بن بوخلط عبد الحكيم,  بن نابي نصيرة, 

الملخص: تعتبر المدرسة أهم الحواضن العلمية للأفراد في مختلف أطوارهم التعليمية، مما جعل المختصين بالمجال الدراسي بكل مكوناته يهتمون لتطويرها وتحديثها وجعلها مواكبة للتطورات الهائلة المحيطة بالمجتمع . فتزايد الاهتمام من مطلع القرن العشرين بالمدرسة ومكوناتها واستعملت مواصفات وأساليب جديدة لترتيب المدارس ومعرفة فاعليتها، هذه الأساليب منها ما هو تربوي أصيل ومنها ما هو مستورد من القطاعات الأخرى كمفهوم الجودة الشاملة، هذه المفاهيم والأساليب دفعت بالقائمين على المؤسسات التعليمية لتوفير أحسن الطرق والمناهج وبشكل مستمر للرفع من أداء المؤسسات التربوية وخدماتها تلبية لحاجات المجتمع والفرد. .فكان من الملزم لهم اعتماد معايير تجعل من التطويرات التي تعتمد مثمرة . وهذا ما يسمى بمعايير الجودة .

الكلمات المفتاحية: الجودة ، الجودة الشاملة ، مبادئ الجودة الشاملة في التعليم


-الإعلام و الهجرة غير الشرعية -دراسة ميدانية في إقليم ولاية عنابة

شابي محمد, 

الملخص: 1- الملخص: تتناول هذه الدراسة الميدانية معايشة حقيقية لمجتمع الحراقة " الهجرة غير الشرعية" حيث عالج الباحث ظاهرة الهجرة من زاوية التناول الإعلامي للظاهرة وكيف يتعامل الشباب خاصة الحراق مع هذه التغطية الإعلامية، حيث نحاول من خلال المعطيات الميدانية دراسة وتحليل أثر التعاطي الاعلامي مع الظاهرة و ردة فعل الشباب الحراق، حتى نستطيع فهم كيف يفكر هؤلاء الشباب وكيف يتعامل مع وسائل الاعلام بمختلف أنواعها ومن أين يستقي معلوماته التي سوف تشكل فيما بعد قاعدة لتشكيل توجهاته وتصوراته لسلوك الحرقة. اختار الباحث عينة قصدية من مجتمع الحراقة يتكون من 66 وحدة وطبق عليهم استمارة من 10بنود وذلك باعتماد المنهج الفرداني على الحالات الــــ 66 ( باالاضافة إل المنهج الوصفي ) مع تبني الفردانية المنهجية كمقاربة أساسية لتحليل الظاهرة وكذا مناقشة النتائج). كلمات مفتاحية: الإعلام - هجرة غير شرعية – الحرقة - الباحث المُرسل. chabbimohamed73@yahoo.fr Summary: This field study deals with the real experience of the Harraga society, "Illegal Migration", where the researcher tackled the phenomenon of migration from the point of view of media coverage of the phenomenon and how the young people deal especially with this media coverage, where we try through the field data to study and analyze the impact of media interaction with the phenomenon and reaction So that we can understand how these young people think and how to deal with the media of various kinds and from where to draw information that will form the basis for the formation of his orientations and images of the conduct of heartburn. Does the official and private media, national and global, traditional and modern, have an effective role in reducing the phenomenon of illegal immigration or are they working on the contrary? Keywords: Illegal Immigration – Harragua

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإعلام - هجرة غير شرعية – الحرقة


واقع السلوك ذو العلاقة بالصحة لدى الشباب الجامعي في ضوء متغيري السن والجنس

شينار سامية,  بولحبال آية, 

الملخص: ملخص بالعربية: أجريت هذه الدراسة للتعرف على واقع ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة من قبل الطلبة الجامعيين والكشف عن الفروق الموجودة في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة بين الطلبة الجامعيين تبعا لمتغيري السن والجنس، ولتحقيق ذلك إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الفارقي وطبقت مقياس السلوك الصحي لصمادي والصمادي على عينة عشوائية قوامها 60 شاب جامعي، وتوصلت الدراسة إلى أن البعد النفسي الاجتماعي للسلوك الصحي يحتل الصدارة يليه بعد العناية بالصحة العامة، ثم بعد التعامل مع الأدوية والعقاقير ، فبعد العناية بالجسم على التوالي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة من قبل الطلبة الجامعيين تبعا لمتعير الجنس، في حين وجدت الدراسة فروق في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة تبعا لمتغير السن. Abstract: This study was conducted to identify the reality of the practice of health-related behavior by university students and to reveal the differences in the practice of health-related behavior among university students according to age and sex variables, and to that end the study depended on the academic descriptive method and applied the test of health behavior to a random sample of 60 young university students, The study found that the psycho social dimension of health behavior occupies the forefront followed by public health care, and then after dealing with treatments and drugs, after body care respectively, the study also found no differences in Health-related behavior of undergraduates was determined by sex, whereas the study found differences in the practice of health-related behavior depending on the age variable.

الكلمات المفتاحية: السلوك ذو العلاقة بالصحة ; الشباب الجامعي ; Behavior related to health ; University Youth


De la souffrance à la survie : L’agir corporel à l’adolescence.

دهان أمال, 

Résumé: Le marquage corporel à l’adolescence est un cri délivré dans la peau en l’absence de langage. Il marque la défaillance de la parole et de la pensée. Par la marque laissée, ces adolescents tentent de placer un langage d’un autre niveau. Au lieu de hurler sa détresse contre le monde ou ceux qui en sont responsables, l'individu la retourne contre lui-même (Le Breton) . Ces atteintes corporelles prennent parole à l’adolescence de même que l’agir soit une substitution de la pensée par l’acte (Balier) . La clinique de dix jeunes adolescents des deux sexes, se marquant la peau, âgés de 14 à 19 ans, sera résumée dans ce papier.

Mots clés: Adolescence ; Agirs ; Adolescence ; Agirs ; Reconstruction identitaire. ; Reconstruction identitaire.


النص الثقافي: قراءة لتجليات النص في النقد الثقافي

ركراك يحيى,  بوطرفاية مصطفى, 

الملخص: توزع الاهتمام بالنص بين علوم مختلفة وتخصصات معرفية شتى، تختلف مشاربها وتوجهاتها اختلافات متباينة، من أصول الفقه إلى الدراسات الأدبية والنقدية إلى القانون وغيره من مجالات المعرفة لكنها وإن اشتركت في لفظة (النص)، إلا أنه لكل تخصص نصه من حيث المفهوم والتمظهر. فمفهوم النص وخصائصه وكينونته عند الأصوليين غير النص عند النقاد ودارسي الأدب غيره عند الحقوقيين. الشيء الذي يجعل مفهوم النص مرتبط أساسا بما يضاف إلى النص من اختصاص معرفي. وبما أن النقد الثقافي مجال معرفي نقدي مستقل بذاته، فهل له نظرة خاصة لمفهوم النص وتمظهره؟ وهي الإشكالية التي نعمل على مناقشتها من خلال هذا المقال. The text has deeply interested many sciences and disciplines ,with several resorces and trends , like : jurisprudence, literary and critical studies, legal studies and others. However ,if those disciplines share the word « text », but each one gives its own concept and manifestation to it, so text’s definition depends upon what each scientific discipline adds to it .Given that the cultural criticism is an independent cognitive critical domain , has it its own concept and manifestation about the text ?This the problematic which we will deal about in our article.

الكلمات المفتاحية: النص ; الدراسات النقدية ; الثقافة ; النقد الثقافي ; النص الثقافي


الولاءالتنظيمي لدى موظفي الجمارك وعلاقته بالخصائص الشخصية

بن دحو سمية,  قدور بن عباد هوارية, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة في تناولها إلى تحديد مستوى ولاء الموظفين الجمركيين لمنظمتهم، و الكشف عن الفروق الموجودة في مستوى ولائهم التنظيمي، أجريت الدراسة على عينة مكونة من مائتين وسبعة وعشرون (227 ) موظفا بالمصالح التابعة للمديرية الجهوية للجمارك بوهران،استخدمنا مقياس الولاء التنظيمي "لألن وماير" (Allen& Meyer ,1990) ، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: الوقوف على مستوى متوسط من الولاء التنظيمي- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي بأبعاده ( العاطفي، المستمر و المعياري) تبعا لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي ببعده ( المعياري) لصالح الفئة التي تراوحت مدة أقدميتها 22-30سنة. Abstract: The study aimed to determine the level of commitment of customs employees to their organization and to detect the differences in their level of organizational commitment due to personal variables. The study was conducted on a sample of 227 employees of the regional directorate of customs in Oran. we used tool for measure Allen & Meyer (1990) organizational commitment. The following results were revealed: (A) medium level of organizational commitment were found significant differences were noticed . There were no statistically significant differences in the level of organizational commitment in its dimensions (emotional, continuous and normative) according to the gender variable.There are statistically significant differences in the level of organizational loyalty by its dimension (normative) for the category whose duration ranged from 22-30 years according to the seniority variable.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أبعاد الولاء التنظيمي (العاطفي، المستمر والمعياري)، المتغيرات الشخصية (الجنس، الأقدمية) ; Keywords: Dimensions of organizational commitment personal variables (gender, seniority


الحتمية بين الفيزياء النيوتونية والفيزياء الكوانتية

عيسو رابح, 

الملخص: لقد بلغت الحتمية هرم القدسية في مجال العلم مع نيوتن ولابلاص معتبرة أن النظام الكوني محكوم بقوانين ثابتة، مما تساعدنا على التنبؤ بالظواهر قبل وقوعها، استناداً إلى الحالات السابقة المشابهة لها. هذا ما ينطبق على العالم الماكروفيزيائي، بينما مع العالم الميكروفيزيائي اصطدمت بجملة من المشاكل التي ادت بالعلماء إلى اعادة النظر في الحتمية، فما كان يتحقق في العالم الكبير، فلا يتحقق في العالم الصغير الضارب في الصغر اللامتناهي، لأن ظواهره تحدث في زمن قصير وفي حجم متناهي في الصغر. ادت إلى انهيار الحتمية واعتماد اللاحتمية التي تعبر سمة أصيلة في الفيزياء الكوانتية ومبدؤها الاحتمالية، مما يجسد أن الواقع الفيزيائي ليس مستقلاً عن المُلاحِظ، والذي بملاحظته يشوش على الظاهرة، فالعالم هو ما نراه بذواتنا. Determinism has altained the greatest level of distinction in the field of Science with Newton & Laplace. It considers the Cosmic System as governed by immutable laws, which help in the process of prediction upon previously existing. But in the realm of Microphysics, determinism has encountered some barriers, which have led scientists to rethink about it, for what is realizable in the Macro Worl is not realizable in the Micro World that is deeply connected an unfinished smallness. Because its events do occur in a short time and a tiny shape, they have led to the decline of determinism and reliance an indeterminism which is considered as the original feature of physics’ Quantum which probability as its principle. This personifies that the physical reality is not independent from the observer, who disturbs the phenomenon, rather the world is what our selves see.

الكلمات المفتاحية: الحتمية ; اللاحتمية ; مبدأ الارتياب ; الفيزياء المعاصرة ; الاحتمالية ; الملاحظ ; الملاحظة


إشراك غير المسلمين في الحرب -دراسة فقهية لنصوص القرآن والسنة-

ياحي مصطفى, 

الملخص: استهدفت هذه الدراسة إشراك غير المسلمين في العمليات الحربية وذلك من خلال دراسة نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وفي ضوء نصوص الفقهاء وآرائهم، وطرحت الدراسة إشكاليةً تتمثل في ما مدى محدودية إشراك غير المسلمين في الحرب مع المسلمين، واستندت الدراسة إلى المنهج الاستردادي وتحت إطار الدراسة الوثائقية، كما تمثلت أدوات الدراسة باستقراء النصوص واستنباط الأحكام معتمدة على آراء فقهاء الإسلام واجتهاداتهم، وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أهمها: أنه لم يقل أحد من الفقهاء بجواز مشاركة غير المسلمين على الإطلاق، فمنها ما يدخل تحت الجواز ومنها ما يدخل تحت الحرمة، وأن تحديد المقبول من عدمه في مشاركة غير المسلمين في العلميات الحربية ينضبط وفق شروط أربعة وهي: أن تكون هناك حاجة إلى مشاركة غير المسلمين، وأن تكون قائمة على الثقة، ومن أجل حفظ الأمة ونصرتها، وأخيرا أن يكون حكم الإسلام هو الظاهر. وإذا توفر الشروط يبقى التقدير لقيادة الدولة. This study aimed to engage non-Muslims in hostilities, through the study of the texts of the Qur'an and the hadith of Prophet Mohammad in the light of the texts of scholars and opinions. The study poses a problematic issue is how Limited is non-Muslim can make a military partnership with Muslims. The study was based on the historical method. The study resulted in numerous results, including: None of the scholars said that non-Muslims are permissible at all. And that determining what is acceptable or not in the participation of non-Muslims in the military operations is controlled according to four conditions, namely: That there is a need for non-Muslims to participate, and that the partnership be based on trust and not betraying Muslims, and that this partnership be to preserve and support the state, The last condition is that the rule of Islam is in control. Then the study concluded that entering into partnership with non-Muslims in war, subject to the approval of the leadership of the state, but after providing the previous conditions. Keywords: Non-Muslims, participation, enemy, war, leadership..

الكلمات المفتاحية: غير المسلمين، مشاركة، العدو ، حرب، قيادة


بنية العلم من منظور فلسفة علم ما بعد الوضعية The structure of science from the perspective of post-positivism science

بوصالحيح حمدان, 

الملخص: الملخص: لقد شكل الاهتمام بالبنية الداخلية للعلم الركن الأساس لفلسفة العلم الكلاسيكية، خاصة مع النزعة الوضعية، التي حصرت المعرفة العلمية في حدود التجربة، وصورية الفكر، وقواعد اللغة، لقد كان هدف المشروع الوضعي وبوحي من روح الحداثة بناء نسق علمي متماسك يتلاشى فيه كل ما يخرج عن دائرة المنطق واللغة والمعطى التجريبي، ولا مجال فيه لأية مقولة خارج نطاق الإطار الابيستمولوجي، لكن هذا المشروع قد تعرض لأوجه نقد شديدة، من قبل الاتجاهات الجديدة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، والتي أصبحت تعرف باتجاهات "ما بعد الوضعية "حيث تحول اهتمام فلسفة العلم المعاصرة من التركيز على البنية الداخلية للعلم، إلى الاهتمام بالبنية الخارجية للعلم واعتبار العلم ظاهرة اجتماعية ونشاط إنساني يتأثر بالأبعاد الاجتماعية والإنسانية ويؤثر فيها. Abstract(English): The interest of the inner structure of science is the fundamental pillar of the classical philosophy of science especially with positivism which has limited the scientific knowledge only in the experience, the formal thought and the grammar. The positive project aimes to build a coherent scientific system that everything outside of the logic language and experimental data goes away. and there is no room for any .category outside of the the epistemological field, however this project has been opposed by the new attitudes in the second half of the twentieth century that became known as (post-positivism). Wherupon the attention of the contemporary philodophy of science shifted from focusing on the inner structure of the science to the external structure of science and considering science as a social phenomena and as a humanistic activity that affects on social and human dimensions and is influenced by them in the same time.

الكلمات المفتاحية: فلسفة العلم ؛ما بعد الوضعية ؛ المنهج العلمي؛ ابيستمولوجيا؛نظرية العلم . ; : Philosophy of science, post-positivism, science , epistemology , scientific method.