دراسات إنسانية واجتماعية


Description

Journal definition: An international refereed journal published twice a year regularly. It includes a scientific advisory committee of the most prominent thinkers in the world. The journal publishes its issues only electronically, this electronic form allows it to be widely distributed. It interested in the fields of humanities and social sciences. Responsible institution: Issued by the University of Oran 2, Mohamed Ben Ahmed, the Republic of Algeria. Publication language: The best articles are published in different languages, especially: Arabic, English, and French, and it is also possible to publish in any other international language. Objectives: 1. Publication of original scientific research that had not been previously published, 2. Highlight the efforts of researchers by publishing their scientific production in all disciplines, 3.- Novelty and clarity in the subtraction, 4. Documenting intellectual ties and spreading scientific culture among researchers to achieve scientific communication, 5. Creating communication channels between specialists in the fields of humanities, social sciences, and other domains, 6. Upgrading and developing the level of scientific research in the various educational institutions by developing the methods and means used, 7. Enriching knowledge in all different fields, 8. Follow-up of scientific events such as scientific conferences, Seminars, Conferences and Workshops, and others. 9. Encouraging the process of acculturation among teachers, thinkers, and intellectuals, 10. Finally aims, to be promoted in the ranks of international journals. Journal readers: The Journal of Human and Social Studies tries to attract researchers and intellectuals, by providing quality and qualitative research in the field of humanities and social sciences. Issues and Topics: Current issues and issues that concern the human, society, and world problems. Research and methodology issues.

Annonce

تاريخ فتح فترة الاستقبال

يُسعدنا  أن نبلغ  الباحثين بما يأتي:

 - سنفتح استقبال المقالات من 10  إلى 30 سبتمبر 2022.

- نقبل المقال فقط الذي التزم بالقالب كما هو + طريقة IMRAD + وعدم تجاوز 4000 كلمة.

- المقالات المقبولة سـتُبرمج لعدد جوان 2023، جانفي 2024.....

- ترتيب المقالات يكون بناءً على تاريخ القبول.

- المقالات بالأنجليزية تُعطى لها الأولوية. 

 

16-06-2022


12

Volumes

18

Numéros

620

Articles


قراءة في سيرة وتصوف الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي (1824م - 1909م Reading in the biography and sufism of Sheikh Mohammed ben Habib Albouzidi (1824-1909)

رزقي بن عومر,  درقام نادية, 
2019-10-12

الملخص: ملخص بالعربية: حاولنا في بحثنا، أن نكشف عن شخصية صوفية كبيرة كانت مقدمة لنهضة في التصوف، وعاملا مهما لانتشار الدرقاوية بالجزائر، بسبب إشرافها على تربية ورعاية أهم شخصية عرفانية عرفتها الجزائر والعالم وهي شخصية الشيخ العلاوي المستغانمي (ت. 1934م)، الشخصية الصوفية موضوع الدراسة هي الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي المستغانمي الدرقاوي، الذي حاولنا أن نكشف الجانب الطاغي في ظهورها وهو البعد الصوفي سواء قبل سلوكه طريق التصوف أو بعد تصدره للإرشاد والتربية. الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود. We tried to reveal a great Sufi personality who was a prelude to the rebirth of Sufism and an important factor for the propagation of the Darqawi way in Algeria, because of his supervision of the most important charismatic personality known in Algeria And in the world. This is the figure of Sheikh Alaoui (1934). Muhammad al-Habib al-Buzaidi al-Mustaghanemi al-Darqawi, who tried to reveal the overwhelming aspect of his appearance, his mystical dimension, both before his commitment to the path of Sufism or after he was the sheikh education Key words: bouzidi, soufi, gnose, cheikh, unification, being

الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود.


تقدير النموذج الشبكي لقائمة الرهاب الاجتماعي SPIN واختبار ثبات بنية الشبكة بين الذكور والإناث

كريش أحمد, 
2021-07-01

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقدير النموذج الشبكي لقائمة الرهاب الاجتماعي واختبار ثبات بنية النموذج الشبكي بين الذكور والإناث. تم استخدام قائمة الرهاب الاجتماعي SPIN لجمع البيانات من عينة تتكون من 2255 طالب جامعي ينتمون إلى 15 جامعة جزائرية متوسط أعمارهم 22.35 وانحراف معياري 3.243. أسفرت النتائج على وجود بعدين، حيث أن أهم البنود التي لها مؤشر مركزية للقوة كبير هي البنود 17 و9 و6. بلغ معامل استقرار المسارات 0.75، ونفس القيمة لمعامل استقرار قوة المركزية وهذا يدل على استقرار ودقة تقديرات بنية الشبكة ومؤشر المركزية للقوة. وبلغت قيمة معامل الثبات للعامل الأول 0.720 وللعامل الثاني 0.982 وهي مقبولة وتدل على أن معظم البنود تتمتع بالاتساق البنيوي. ووجود ثبات بين بنية شبكة الذكور والإناث. The aim of this study was to assess the network model for the Social Phobia Inventory SPIN and to test the structure invariance of the network model between males and females. Data were collected from 2255 students from 15 Algerian universities using SPIN. Mean age 22.35 (SD=3.243). The results showed that there was two dimensions and the most important items that have a large centrality index of strength are items 17, 9 and 6. The Edge Stability Coefficient was 0.75, and the same value for The Strength Centrality Stability Coefficient. This indicates the stability and accuracy of the network structure obtained. The structural consistency reliability coefficient of the first factor was 0.720 and for the second factor 0.982. It is acceptable and indicates that most of the items have structural consistency. The network structure is invariant between the males and the females.

الكلمات المفتاحية: اضطراب الرهاب الاجتماعي ; النموذج الشبكي ; ثبات البنية


المرأة المقاولة في الجزائر بين التحديات والخيار الاستراتيجي

قنونة آمال,  بوكربوط عزالدين, 
2021-07-01

الملخص: هدفت هذه الدراسة المدرجة في أبحاث علم الاجتماع إلى الكشف عن الصعوبات والمعوقات التي تحد من عمل المرأة المقاولة ، إضافة إلى الكشف عن أهم الاستراتيجيات المتبعة من قبل المرأة المقاولة في سبيل مواجهة كل ما يعترضها من تحديات، ولهذا الغرض تمَّ إجراء مقابلة على عينة قصدية من النساء المقاولات اللاتي يمارسن نشاطهن في ولاية الجلفة، ومن خلال تحليل المقابلات بالاستعانة بتقنية تحليل المحتوى تمَّ التوصل إلى أن أكثر المعيقات التي تواجه المقاولة النسوية هي معوقات ذات أبعاد ثقافية واجتماعية، كما أن المرأة المقاولة تسعى إلى تبني استراتيجيات معينة لمواجهة كل ما يعترضها من صعوبات لضمان بقائها في النسق المقاولاتي.

الكلمات المفتاحية: امرأة مقاولة ؛ تحديات ؛ معيقات ثقافية واجتماعية ؛ إستراتيجية ؛ فعل استراتيجي.


عدم تكافؤ فرص التغذية لدى الأطفال الجزائريين الأقل من 5 سنوات في ضوء معطيات مسح MiCS4 2012: المسببات والآثار

رحال هواري, 
2021-06-10

الملخص: يعد مبدأ تكافؤ فرص التغذية من القضايا الهامة في الصحة، أين تحلل هذه الدراسة أنماط وعدم المساواة في فرص عدم التقزم لدى الأطفال الأقل من 5 سنوات في الجزائر. إعتمادا على أحدث مسح mics4 2012، تم حساب مؤشر الفرص البشرية (HOI) ومؤشر الاختلاف (D-index) ، وتحليلShapley لتقدير المساهمة النسبية للظروف الخارجة. توصلت الدراسة أن الطفولة الأقل من 5 سنوات في الجزائر تعاني مشكل عدم تكافؤ الفرص وهذا راجع إلى مجموعة من العوامل( مستوى تعليم الأم، منطقة الإقامة، مؤشر الثروة، إقليم البرمجة..). .

الكلمات المفتاحية: الطفولة المبكرة، الصحة، التغذية، مؤشر الفرص البشرية، التقزم.


الدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين وفق بعض المتغيرات الديمغرافية

جديدي عفيفة, 
2021-05-07

الملخص: هدفت الدراسة الحالية، إلى الكشف عن الدافعية للإنجاز عند الطالب الجامعي، في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية (الجنس، السن، المستوى الدراسي). وقد تم اختيار أفراد العينة من طلبة جامعة البويرة (الجزائر)، إذ بلغ حجم العينة 104 طالبا وطالبة. وتم الاستعانة باختبار الدافع للإنجاز للراشدين من إعداد (H.J.M.Hermans, 1970)، والمكيف على البيئة الجزائرية. أما المنهج المعتمد، فتمثل في المهج الوصفي. حيث أسفرت النتائج على ما يلي: يتميز الطالب الجامعي بمستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز. لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير السن. لا توجد فروق في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير المستوى الدراسي. The current study aimed to reveal the achievement motivation of the university student, in light of some demographic variables (gender, age, study level). The sample was taken from the students of Bouira University (Algeria). The sample size reached 104 students. The study tool is the Achievement Motivation test for adults from H.J.M.Hermans (1970), and adapted to the Algerian environment. The descriptive method is ideal for this type of studies. And the results have led to: The university student is characterized by the high level of achievement motivation. There are no differences in achievement motivation due to: the gender variable; the age variable and the study level variable.

الكلمات المفتاحية: الدافعية للإنجاز ; الطالب الجامعي ; المتغيرات الديمغرافية ; الجنس ; السن ; المستوى الدراسي


ثقافة المنظمة وارتباطها بظاهرة الصراع التنظيمي داخل بيئة العمل- بلدية أدرار أنموذجا

طواهرية عبد القادر,  نعيجة رضا, 
2022-01-29

الملخص: تتناول هذه الورقة رؤية ميدانية للكشف عن ارتباط ثقافة المنظمة بالصراع التنظيمي، وذلك من خلال القيم التنظيمية السائدة وعامل الثقة والالتزام وطبيعة الأهداف التي يسعى أفراد التنظيم لبلوغها، والوقوف على دور ثقافة المنظمة في رفع أو خفض درجة الصراع الناجم عن تفاعل الأفراد داخل بيئة العمل. This paper deals with a field vision to reveal the link between the organization's culture and the organizational conflict, through the prevailing organizational values, the factor of trust and commitment, and the nature of the goals that the members of the organization seek to .achieve the work

الكلمات المفتاحية: ثقافة؛ المنظمة؛ صراع؛ ثقافة المنظمة؛ الصراع التنظيمي.


دراسة سوسيولوجية لجرائم القانون العام في المجتمع الجزائري

زيكيو مصطفى,  معزازي يونس, 
2021-07-02

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التعريف بالجرائم المرتكبة ضد القانون العام،ويطلق عليها أيضا تسمية جرائم القانون العام،وتصنف حسب الإحصاءات الشُرَطية إلى ثلاثة أقسام رئيسية،حيث يمثل القسم الأول الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص وتضم بدورها الجرائم التي تمس بالسلامة الجسدية كجرائم القتل بنوعيه العمدي وغير العمدي،وجريمة الضرب والجرح العمدي المفضي إلى عاهة،وفي أحيان أخرى قد يؤدي إلى الوفاة ،بالإضافة إلى الجرائم التي تمس باعتبار وشرف الأفراد كالسب والشتم والتشهير والتهديد،والقسم الثاني يتمثل في والجرائم التي تقع ضد الأسرة والآداب العامة ،أما القسم الثالث يتمل في الجرائم المرتكبة ضد الممتلكات فهي تضم عدة جرائم أهمها جريمة السرقة بشتى صورها،إضافة إلى جريمة التخريب والحرق والتدنيس والابتزاز. وقد استخدمنا أسلوب تحليل المعطيات الإحصائية التي قدمت لنا من طرف مديرية الشرطة القضائية،والتي تتمثل في الحصيلة السنوية للجريمة. :Abstract We try, through this document, to define the crimes committed against public law, called common law crimes; these are classified into three main sections according to the annual statistical crime report established by the police department The first represents crimes against persons who injure bodily integrity (such as murder, intentional and unintentional, intentional bodily harm resulting in disability, or death), crimes against the family and public morals, crimes that affect the respect and honor of individuals such as insults, name-calling, defamation and threats. Lastly crimes against property, such as theft in all its forms, in addition to the crimes of sabotage, arson, desecration and blackmail. We used the statistical analysis method to exploit these data.

الكلمات المفتاحية: القانون العام ; جرائم ضد الأشخاص ; جرائم ضد الممتلكات ; الحصيلة السنوية للجريمة ; احصاءات الجريمة. ; common right ; Crimes against persons ; offences against property ; Annual toll of crime ; Crime statistics.


علاقة بعض المتغيرات الديمغرافية بمستوى الدافعية نحو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي

مناصرية محمد, 
2021-05-28

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة علاقة بعض المتغيرات الديمغرافية بمستوى الدافعية نحو الانجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي، وذلك بثلاثة مؤسسات للتعليم الثانوي بولاية قالمة، قدرت بـ (200) تلميذا، طبق عليها مقياس الدافعية نحو الانجاز الدراسي. أسفرت نتائجها بعد التحليل الإحصائي إلى أن مستوى الدافعية لدى أفراد العينة متوسط، كما أشارت إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية ترجع لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا تعود لمتغير المستوى الدراسي.لصالح تلاميذ السنة أولى ثانوي. Abstract : The study at identifying the relationship some demographic changes and the level of motivation toward the achievement of a sample of secondary school pupils, including three secondary school in the Guelma state, with 200 pupils Applied to it, the measurement of motivation for the achievement. The resulted statistical analysis that the level of motivation of the clinic members was average. And the fact that the level of motivation is due to the gender variable, and that there are differences that belong to the school-level variable for secondary primary school pupils.

الكلمات المفتاحية: المتغيرات الديمغرافية ; الدافعية ; تلاميذ الثان ; ي


نانسي فريزر: معضلة العدالة الاجتماعية بين الاعتراف وإعادة التوزيع قراءة في كتاب "ما العدالة الاجتماعية"؟

معافة هشام, 
2021-05-07

الملخص: نرومه من هذا المقال هو استعادة الإشكالية المركزية لكتاب "نانسي فريرزر" "ما العدالة الاجتماعية، الاعتراف وإعادة التَّوزيع" ومقتضاها: إلى أي مدى يمكن لسياسة الاعتراف تقوية أو إعاقة سياسة إعادة التَّوزيع؟ وما هي الاستراتيجيات الهوياتية الَّتي تقربنا أو تبعدنا عن المساواة الاجتماعية؟ لقد أضحى الاعتراف مفهوما مركزيا في النقاش السِّياسي المعاصر بحيث لا يمكن تجاهله في التأمل المعياري حول العدالة الاجتماعية؛ إذ لا تكتمل الأخيرة إلا بتوثيق الصلة بين وجهيها وهما: سياسة الاعتراف الَّتي تؤكد على الاحترام التام لجميع الأفراد بوصفهم أندادا، وسياسة إعادة التَّوزيع الَّتي تقوم على التَّوزيع العادل للموارد والثَّروات . ولتحقيق هذا المبتغى تقترح "نانسي فريزر" مقاربة فلسفية أخلاقية لمأسسة الاعتراف من خلال مفهوم المناصفة التشاركية، وإذاك لا ينبغي اختزال الاعتراف كمجرد شرط لتحقيق الذات أو لتشكيل الهوية الفردية، بل ينبغي النظر إليه من خلال مفهوم المكانة الاجتماعية: إن الاعتراف شرط ضروري لتبوء مكانة اجتماعية تسمح بمناصفة تشاركية داخل الحياة الاجتماعية. كلمات مفتاحية: العدالة الاجتماعية؛ الاعتراف؛إعادة التوزيع؛ المناصفة التشاركية؛ الفضاء العمومي. Abstract: (English) The aim of this article is to reconquer the central problematic of Nancy Fraser’s work: « what is social justice? Recognition and redistribution ». How can a policy of recognition reinforce or hinder a policy of redistribution? What are the identity strategies which distance or bring us closer to social equality? Today recognition becomes a central concept in contemporary political debate in such a way that it cannot be neglected within the normative reflection on social justice. Social justice will only be a reality if a strong link is established between two aspects. The recognition policy which insists on the equal respect of all members of the society and the redistribution policy insists on an equitable redistribution of resources. Nancy Fraser proposes a philosophical and moral approach to institutionalize recognition on the concept of equal participation recognition should not be considred as a simple condition of self realization or of the formation of the individual identity. Recognition should be considred rather as condition of equal participation.

الكلمات المفتاحية: العدالة الاجتماعية ; الاعتراف ; اعادة التوزيع ; المناصفة التشاركية ; الفضاء العمومي ; social justice ; Recognition ; redistribution ; equal participation ; public space


تمثلات العمال للحضور النقابي في المؤسسة الجزائرية( دراسة ميدانية عن عمال سونلغاز بسعيدة)

براهمي محمد,  مولاي حاج مراد, 
2021-05-03

الملخص: الهدف من هذه المساهمة هو دراسة أثر الحضور النقابي داخل المؤسسة الاقتصادية، على مدى تحقيق المطالب الاجتماعية للعمال. وكيف يتمثل العامل الوجود النقابي وفعاليته، وأثر ذلك على دوافع مشاركة العمال في التنظيم النقابي، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في الدراسة. وتم اختيار عينة قصدية متكونة من 33 عاملا وعاملة بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) بسعيدة. وقد توصلت نتائج الدراسة أن نظرة المبحوثين للتمثيل النقابي تبقى في مجملها نظرة سلبية لهذا التمثيل، فيرون أن ليس هناك تمثيل فعلي، وأن التنظيم النقابي لم يكن في مستوى طموحاتهم. الكلمات الدالة: التمثلات ، النقابة ،الحضور النقابي ،العمال Abstract: The aim of this contribution is to study the impact of union presence with in the economic institution on the extent to which workers' social demands are met. And how is the union presence factor And its effectiveness and its impact on the motives for workers' participation in the trade union organization. We have relied on the descriptive approach in the study and an intended sample of 33 workers working in the Saida Electricity and Gas Distribution Corporation (Sonelgaz) was chosen. The results of the study found that the respondents' perception of union representation remains in general a negative view of this representation, and they see that there is no actual representation, and that the union organization was not up to their aspirations. Key words: representations; union; trade union work; workers

الكلمات المفتاحية: التمثلات ، النقابة ،الحضور النقابي ،العمال ; representations; union; trade union work; workers


مفهوم القوة بالسلطة المطلقة عند توماس هوبزThomas Hobbes' Concept of Power in absolute power

قدور نورة, 
2021-06-03

الملخص: ملخص: مقال مفهوم القوة بالسلطة المطلقة عند توماس هوبز يعتبر مفهوم القوة من بين المفاهيم الفلسفية والسياسية حيث لا يمكن الحديث عن قيام الدول دون تناول هذا المفهوم، ومن بين الذين اهتموا بالمفهوم الفيلسوف الانجليزي (توماس هوبز) الذي أسس لدولة الحاكم المطلق من خلال هذا المفهوم وكيف أن القوة كانت حاضرة في المرحلة الطبيعية وكيف جعلت هذه المرحلة سيئة ووحشية ومليئة بالخوف، ليدرك الأفراد ضرورة البحث عن الأمن والسلم عن طريق العقد الاجتماعي للخروج من حالة الفوضى، ولكن هذا العقد يخول للحاكم المطلق التحكم في الحكم والسلطة ويكون هو صاحب القوة ليظهر المفهوم في فكر هوبز بشكل واضح . Abstract: Thomas Hobbes' Concept of Power in absolute power. The concept of power is one of the philosophical and political concepts where it is not possible to talk about the establishment of states without addressing this concept, and among those who were interested in it of the English philosopher (Thomas Hobbes), which founded the state of the absolute ruler through this concept and how power was present in the natural phase and how it made This stage is bad, brutal and full of fear, for individuals to realize the need to seek security and peace through social contract to break out of mess, but this contract empowers the absolute ruler to control authority and power and is the owner of the force to show the concept in Hobbes in obvious manner..

الكلمات المفتاحية: Keywords : Power; authority; sovereignty; state; violence; revolution. ; كلمات مفتاحية: القوة ؛ السلطة؛ السيادة؛ الدولة؛ العنف؛ الثورة....


مستويات المثاقفة في النقد بين التواصل الحضاري وفعل الاستلاب الثقافي

سلس حفيظة, 
2021-06-11

الملخص: ارتبطت عملية المثاقفة بالنشاطات الفكرية للإنسان، في إطار التواصل بين المجتمعات، وهذا ما انطبق على الأدب والنقد، وتمت ممارستها كفعل من طرف النقاد العرب الذين تأثروا في البداية بالمنطق الأرسطي وأعماله، ومن ثم برزت ملامح التثاقف عن طريق الترجمة، وظهرت بوادر التأثر من خلال بروز مجموعة من المناهج، و استمرت الحركة النقدية العربية في تبعية على عدة مستويات. وأحدث فعل التثاقف نقلة إيجابية من حيث التقدم والانفتاح على وجوه العمل الأدبي، غير أنه في نفس الوقت جعل النقد حبيس الفكر الغربي وخلّف صراعا غير منته بين ما هو أصيل ذو مرجعيات عربية، وبين ما هو محدث ذو أصول وافدة غربية. Acculturation has always been linked to human intellectual activity, when it comes to exchanges between societies. This applied to literature and criticism especially. Acculturation was adopted by Arab critics who were at first influenced by Aristolt’s works on logic, poetry and rhetoric. Thanks to translation, the influence of acculturation emerged in a number of methods. This is how the Arab criticism movement became dependant on different levels (references, concepts, methods). On the other hand, acculturation permitted a great openness to literary work. Nevertheless, it left criticism a prisoner of western ways of thinking and ignited and endless strife between what is genuinely of Arab origins and what id generated with western inspiration.

الكلمات المفتاحية: النقد ; مثاقفة ; حضارة ; استلاب ; فعل


اللغة الروائية وتأثيرات الفلسفة رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ أنموذجا

أحمد مرين,  بشير خليفي, 
2021-06-30

الملخص: ملخص: إن دراسة تأثيرات الفلسفة على اللغة الروائية يتطلب في مقام أول الاطلاع على علاقة الفلسفة بالأدب من خلال نموذج الرواية، ثم تحليل اللغة الروائية المستخدمة عبر مستوياتها المتعددة، مع التركيز على الحضور الفلسفي على مستوى الشكل والمضمون، ومن خلال العلاقة بين اللفظ والمعنى. بناءً على هذه الأهداف المعلنة جاء اخترنا لرواية "أولاد حارتنا" للروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) بوصفها رواية فلسفية في مقام أول، الأمر الذي يُفضي إلى الحديث عن التصور الفلسفي للغة الروائية، من خلال المعطى الدلالي الذي توضحه مضمون الرواية وكذا علاقة اللفظ بالمعنى. محاولين الإجابة عن الإشكالية الآتية: كيف أثرت النزعة الفلسفية للكاتب والرواية على حد سواء، على اللغة الروائية في رواية أولاد حارتنا؟ Abstract: The study of the effects of philosophy on the fictional language requires, a deep knowledge of the relationship between philosophy and literature through the model of the novel, then analyzing the fictional language used across its multiple levels, with a focus on the philosophical presence at the level of form and content, also the relationship between word and meaning. For this purpose we have selected the philosophical novel "Children of the Alley" written by the Egyptian novelist Naguib Mahfouz (1911-2006), in order to talking about the philosophical conception of the narrative language, through a philosophical and semantic approach which revolves in the specificity of the novel, also the relation between the word and its meaning. Trying to answer the following problematic: How did the philosophical tendency of the writer and the novel affect the fictional language of the “children of the Alley”?

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; اللغة ; الرواية ; اللفظ ; المعنى


التفكير الأنثربولوجي في رحلة ابن جبير

راشدي عائشة, 
2021-05-03

الملخص: تحاول هذه الدراسة قراءة أدب الرحلة بمنظور منهجي يتجاوز الطرح الأدبي الذي يسم أدب الرحلة في الظاهر، إلى البحث عن الطابع الأنثربولوجي الذي يجعل أدب الرحلة يشكل البذرة الأولى للمنهح الأنثربولوجي عند العرب. وقد اخترت لذلك رحلة ابن جبير، وهي من أبرز الرحلات العربية التي عني فيها صاحبها برصد مختلف ملامح حياة الشعوب التي زارها أثناء رحلته لأداء فريضة الحج. أسست الدراسة على سؤالين جوهريين هما: - ماهي ملامح الفكر الأنثربولوجي في رحلة ابن جبير؟ وإلى أي مدى نجح في الاشتغال وفق رؤية أنثربولوجية يكون بها سابقا لعصره؟ This study attempts to read the trip literature with a methodological perspective that goes beyond the literary focus which, generally, characterizes the trip literature. That is, in this research our focus is to search for the anthropological features that make the trip literature constitutes the first seed of the anthropological approach in the Arabs’ studies. I choose for this Ibn Jubayrˈs trip, which is one of the most prominent Arab trips in which its author intended to track and record the various aspects of the lives of the people he visited during his trip to perform the pilgrimage. The study was based on rising two fundamental questions: - What are the features of anthropological thought in Ibn Jubayr's trip? And to what extent he succeeded in working according to an anthropological vision that he had before his era?

الكلمات المفتاحية: الأنثربولوجيا ; الأثنولوجيا ; الأثنوغرافيا ; أدب الرحلة ; ابن جبير


مستوى الوعي الوقائي من مخاطر المخدرات لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور

رماضنية احمد,  غريب مختار, 
2021-06-26

الملخص: الملخص: هدفت دراستنا إلى التعرف على مستوى الوعي الوقائي من مخاطر المخدرات لدى الطلبة الجامعيين والكشف عن مصادر الوعي الوقائي لديهم، ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى استبيان مكون من (25) سؤالا تم إعدادها من قبل الباحثان حيث تم توزيعه على عينة مكونة من 266 طالبا، وتم التوصل إلى أن الوعي الوقائي لدى الطلبة الجامعيين مرتفع، كما أن مصادر الوعي الوقائي مختلفة يأتي في مقدمتها الجامعة ثم وسائل الإعلام ثم الاسرة. الكلمات المفتاحية : الوعي الوقائي، الطلبة ، الجامعة، المخدرات Abstract: Our study aimed to identify the level of preventive awareness of drug dangers among university students and to uncover the sources of preventive awareness they have, and to achieve this purpose, the descriptive analytical approach was relied on and a questionnaire consisting of (25) questions prepared by the two researchers, which was distributed to a sample consisting of (266) students, and it was concluded that the preventive awareness among university students is high, and that the sources of preventive awareness are different, at the forefront of which is the university, then the media, then the family. KEY WORDS PREVENTIVE AWARENESS, STUDENTS, UNIVERSITY, DRUGS

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الوعي الوقائي، الطلبة ، الجامعة، المخدرات


اساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات(دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية سكيكدة)

قورداش اسماء,  خلايفية نصيرة, 
2021-05-28

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال الى الكشف عن أساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) وفق المقاربة بالكفاءات بمتوسطات مدينة سكيكدة باعتماد شبكة الملاحظة والتي قسمت الى ثلاث مؤشرات ( الكفاءة المعرفية، الكفاءة المنهجية، الكفاءة السلوكية) وباستخدام المنهج الوصفي، هذه المقاربة والتي تستوجب آليات تقويمية تسعى لتحقيق الكفاءات المسطرة في كل مادة من المواد الدراسة بغية بناء ملمح التلميذ المتخرج من مرحلة التعليم المتوسط، وقد أشارت النتائج المتحصل عليها الى درجة أداء متوسطة في تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات وذلك راجع للصعوبات التنظيمية للأساتذة في تطبيق مختلف معايير التقويم. كلمات مفتاحية: التقويم؛أساليب التقويم؛المقاربة بالكفاءات؛مادة علوم الطبيعة والحياة؛مادة الاجتماعيات. Abstract: This article aims to reveal the methods of evaluating the subjects of the science of nature life and sociology (history and geography) according to the approche to competencie in the averages of the city of skikda by adopting the observation network which was divided into three indicators(cognitive competence methodological competence and behavioral competence)by using the approach requires the mechanisms evaluation seeks to achieve the competencies established in each subject in order build the profile of the student graduating from the intermediate education stage in the results obtained indicated a moderate degree of performance in the evaluation. Keywords : evaluation ;evalyation methods , approach to competencies; subject of nature and life; sociology subject.

الكلمات المفتاحية: التقويم؛أساليب التقويم؛المقاربة بالكفاءات؛مادة علوم الطبيعة والحياة؛مادة الاجتماعيات.


فاعلية الوسيلة التعليمية في تشخيص صعوبات القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

خلاف أمال,  عينو عبدالله, 
2021-05-29

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية اللوحة الضوئية في تشخيص صعوبات تعلم القراءة ، على عينة عشوائية من 322 تلميذ المرحلة الابتدائية ، استخدم المنهج الوصفي المقارن، أهم الأدوات المستعملة اللوحة الضوئية تم تصميمها، ومقياس صعوبات تعلم القراءة "لفتحي الزيات" والقائمة والنص ،أستخدم معامل بيرسون و ألفا كرونباخ واختبار "ت" للمعالجة الإحصائية، ولقد أسفرت أهم النتائج فاعلية اللوحة الضوئية في تشخيص صعوبات تعلم القراءة، ووجود فروق في مظاهر صعوبات تعلم القراءة تعزى لمتغير الجنس. Abstract: The study aimed to detect the efficacy of the optical panel in diagnosing reading difficulties, on a random sample of 322 primary school pupils, use the descriptive comparative approach, the most important tools used are the optical panel designed, and the measurement of reading learning difficulties, the list, and the text, use the Pearson and Alpha Crunch and the T test for statistical processing , the most important results have resulted in: The power of the optical panel to diagnose reading learning difficulties ,the most important results have led the optical panel to diagnose reading learning difficulties. Keywords : Diagnosis; difficulties; reading; optical panel; Arabic.

الكلمات المفتاحية: تشخيص ؛ صعوبات ؛ القراءة ؛ اللوحة الضوئية ؛ اللغة العربية


بعض التشريعات العالمية والوطنية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة واقتراح إستراتيجية بديلة قائمة على تعديل خصائصهم لتمكينهم اجتماعيا

سلطاني الويزة, 
2021-05-24

الملخص: ملخص: ستحاول هذه الدراسة العلمية تقديم مقترح لإستراتيجية بديلة قائمة على تعديل خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق التمكين الاجتماعي لهم ضمن مجتمعاتهم، و تحويلهم الى فئة ايجابية منتجة فاعلة كطاقة بشرية ، وهذا بعد استعراض جملة من القوانين والتشريعات العالمية و الوطنية المتعلقة بتنظيم حياة هؤلاء الأفراد ، وتوضيح جهود الدول ضمن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم اجتماعيا ، حيث أصبحت رعايتهم بمثابة إحدى المعايير الأساسية التي نستطيع أن نحكم بها على مدى تقدم هذه الدول وتطورها . Abstract : This scientific study will try to present a proposal for an alternative strategy based on modifying the characteristics of people with special needs to achieve social empowerment for them within their societies, and this is after reviewing a set of global and national laws and legislations related to organizing the lives of these individuals, and clarifying the efforts of countries within the care of people with special needs and their social empowerment, where Their patronage has become a yardstick by which we judge the extent of these nations' progress and development. Key words: Global and national legislation, People with special needs, Social empowerment, An alternative strategy.

الكلمات المفتاحية: التشريعات العالمية والوطنية ; ذوو الاحتياجات الخاصة ; التمكين الاجتماعي ; إستراتيجية بديلة


إستراتيجية القراءة الأحادية في كتابات النزعة النسوية: التربية الجنسية وأثرها على الطفل في الوطن العربي

فاضل عائشة, 
2021-05-16

الملخص: الملخص: دراسة تحليلية لتقصي فرضية إمكانية إعادة تفعيل الطرح حول التربية الطفل بوجهة منطقي داخل المجتمع العربي، عرض تصورات للفئة النسوية، بالإشارة إلى المساهمات الفكرية وتبيان أهم النقاط المتصلة بأزمة المجتمع وتأثرها بالبعد التكويني للثقافة العربية المعاصرة. نشير في هذا الموضوع إلى المساهمات الذكوريّة لا تقل أثرا عن المساهمة النسويّة في هذا الفضاء الفلسفي، إلا أن بعض الفرضيات تستدعي التوجه إلى هذا التيار بأبعادها المنطقية دون الولوج إلى الجدل القائم حول أسبقية لسؤال التربية الجنسية في المجتمعات العربية بين التيارين إذ لا نعنى بمشكلة الأسبقية. وإذا كانت مشكلة التربية هي مشكلة النص فهي متصلة في جذورها بالوعي الغير قصدي المزدوج. كلمات مفتاحية: التربية؛ الفلسفة النسوية؛ الثقافة؛ المجتمع. Abstract:: An analytical study to investigate hypotheses about the possibility of reactivating the discourse on child education in a logical view within the Arab community, as it presents perceptions of the female category, with reference to intellectual contributions and the most important points related to the community crisis and its impact on the formative dimension of contemporary Arab culture. On this subject, we refer to the male contributions that have no less effect than the feminist contribution to this philosophical space. However, some hypotheses call for heading to this trend in its logical dimensions without entering the controversy over the precedence of the question of sexual education in Arab societies between the two currents, as we do not concern ourselves with the problem of precedence. If the problem of education is the problem of the text, then it is linked in its roots to the double intentional consciousness. Key words: Education; Feminist philosophy; the culture; the society.

الكلمات المفتاحية: التربية ; الفلسفة النسويّة ; الثقافة ; المجتمع


العلمانية في المناخ الفكري العربي-سؤال النشأة -

برتيمة وفاء, 
2021-06-06

الملخص: وضحت هذه الدراسة أن العلمانية تحتل كفكرة ومشروع عالمي اهتمام الخطابات العربية المعاصرة وإن تباينت من حيث المواقف التي تسأل في إمكانية وحدود تداول الحل العلماني لواقعنا المتأزم، فهي لا تؤكد إلا رهان واحد هو أن مستقبل الإسلام في خطر حسب المكيال الإيديوجي الغربي لأن العلمانية في جوهرها هي إيديولوجيا تحييد المقدس، بيدا أن الأصوات المطالبة بالحضور العلماني وتوطينه في العالم العربي كمنفذ للتحرر ومبدأ للتعايش حجتها في ذلك مقتضيات الضرورة الحضارية؛ وذلك بأخذ منحنيات هندسية وفق منطق "هيغل" لتخلق معها ثنائيات متقابلة تقوض بعضها في صراع دائري مستمر من أجل التفكيك والإزاحة في تضاد شمولي مستمر الجدل. This study showed that secularism occupies as an idea and a global project the interest of contemporary Arab discourses، although it differs in terms of the positions that question the possibility and limits of the circulation of the secular solution to our crisis reality، it confirms only one bet is that the future of Islam is in danger according to the Western idioce's irons because secularism is essentially the ideology of neutralizing the sacred، but the voices demanding secular presence and its settlement in the Arab world as an outlet for liberation and the principle of coexistence are based on the necessity of civilization; To create opposite pairs that undermine each other in an ongoing circular struggle for disassembly and displacement in an ongoing totalitarian conflict. This study showed that secularism occupies as an idea and a global project the interest of contemporary Arab discourses، although it differs in terms of the positions that question the possibility and limits of the circulation of the secular solution to our crisis reality، it confirms only one bet is that the future of Islam is in danger according to the Western idioce's irons because secularism is essentially the ideology of neutralizing the sacred، but the voices demanding secular presence and its settlement in the Arab world as an outlet for liberation and the principle of coexistence are based on the necessity of civilization; To create opposite pairs that undermine each other in an ongoing circular struggle for disassembly and displacement in an ongoing totalitarian conflict

الكلمات المفتاحية: تحييد، امبريالية، إعدام المقدس، مركزية، المادية ; : Neutralization، imperialism، sacred execution، centralization، materialism


الواقع الصحي للأمهات و الأجنة في الجزائر دراسة إحصائية تحليلية من التحقيقات الصحية الوطنية

فاصولي زينب, 
2021-04-17

الملخص: تعتبر خصوبة المرأة من المحددات الأساسية لدينامكية السكان ، و هذا ما يجعل من دراستها في علم الاجتماع السكان ضرورة، لفهم العوامل المتحكمة فيها ،و بالتالي التحكم في اتجاهاتها بتشجيع الزيادة او النقصان في أي بلاد ، و في إطار النموذج التقليدي للإنجاب ، فان مستوى الخصوبة و صحة الأم و الطفل يرتبطان ارتباطا وثيقا،كما أن وفيات الأمهات و الأجنة تعكس مستوى التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ...الخ المحصلة في البلد ،لذا نجدها في صلب الأهداف الإنمائية للألفية. نهدف في هذه الدراسة إلى اعطاء صورة عن تطور الخصوبة ،و واقع الرعاية الصحية المقدمة للأمهات و الاجنة في الجزائر. Women’s fertility is one of the basic determinants of population dynamics, which makes its study in population sociology a necessity ,to understand the factors controlling it, and thus control its trends, in any country ,and within the framework of the traditional model of childbearing, the level of fertility and the health of the mother and the child they are closely related .Maternal and fetal deaths reflect the level of social development…….the outcome, so we find it at the core of development goals Here we aim to give an overview of fertility t and maternal and fetal care in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصوبة؛ الرعاية الصحية؛ الولادة الآمنة؛الولادية؛الأمومة. Keywords : Fertility; health care; safe childbirth; childbirth ; motherho


الأبعاد الايديولوجية للخيال في النص الإشراقي عند ابن سينا

واحك مراد, 
2021-04-10

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الابعاد الايديولوجية للنص الاشراقي لدى ابن سينا، فلأنّ هذا النص موجه إلى الخاصة فلا بد أنْ يكون حاملا لحقائق بعيدة عن العامة ، ويحمل إشارات عقدية وسياسية لا يفهمها إلا من تتوجه إليهم الرسالة الايديولوجية، لهذا السبب قد وظّف صاحب كتاب الاشارات والتنبيهات الخيال توظيفا سلبيا منتجا للرموز الغامضة وباعتباره قوّة تتلقى المعارف الاشراقية الشريفة، مجسّدة في كشوفاته في كتبه الاشراقية والإلهامية وبهذا ابتعد ابن سينا عن توظيف الخيال بالمعنى العلمي الايجابي باعتباره ملكة انتاج الفروض واتجه إلى تكريس توظيف معيّن للمخيلة كخادمة للتصوف والاشراق. The research aims to reveal the ideological dimensions of the symbolic text of the philosopher Avicenna because it is written for the For the few, and should not be understood by the public as it includes ideological and political Messages Written in symbolic and mystical language . For these reasons, the imagination of Avicenna produced mysterious symbolsAnd secrets , Because he restricted the imagination to receiving divine knowledge , and this is what we find in his Book of Signs and Alerts. Consequently, imagination in Avicenna's philosophy was far from the creative function, as it is in the scientific practice of producing scientific hypotheses, and was limited only to serving mysticism and myth.

الكلمات المفتاحية: الخيال؛ رمزي ؛ الايديولوجية؛ النص ؛ الفلسفة .


دور السيّاحة في خدمة المجتمع و سُبُل تعزيزها باللّغة العربيّة -أضواء و ملاحظات-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 
2021-06-11

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور السياحة في خدمة المجتمع،وإلى البحث عن العلاقة بين اللغة العربية، والسياحة،ويُعالج مجموعة من التحديات التي تُواجهها في القطاع السياحي ،ومن أبرز التحديات التي يتوقف معها بالدراسة انزواء اللُّغة العربية، وانتشار اللغات الأجنبية في مختلف الأعمال السياحية، وعدم الاهتمام باللغة العربية في القطاع السياحي، من قبل الإدارات ،والعمال ، وعدم توفر معجم سياحي يضم المفردات، والعبارات التي تفي بحاجات، ومتطلبات السائح الأجنبي، ويُقدم البحث في الأخير مجموعة من التوصيات، والاقتراحات،من بينها ضرورة وضع مقررات دراسية باللُّغة العربية تنهض بدور وظيفي متخصص؛ وذلك بغرض إدماجها في تخصص: السياحة في مختلف المعاهد،والجامعات مع الحرص على تكييف البرامج. Abstract: This research aims to shed light on the role of tourism in serving society, and to search for the relationship between the Arabic language and tourism, and it addresses a set of challenges that it faces in the tourism sector, and among the most prominent challenges that the study stops with is the isolation of the Arabic language and the spread of foreign languages in Various tourism works, lack of interest in the Arabic language in the tourism sector, by administrations and workers, and the lack of a tourist glossary that includes vocabulary and phrases that meet the needs and requirements of the foreign tourist, and the research provides in the last a set of recommendations and suggestions, including the necessity of developing study courses In the Arabic language, , it plays a specialized functional role. With the aim of integrating them into the specialty: tourism in various institutes and universities, , while making.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: السياحة، المجتمع، اللغة، دور، سبل. ; Key words: tourism, society, language, role, paths.


أشكال التحرش الجنسي الالكتروني الموجه نحو المرأة (دراسة ميدانية بمدينة عين تيموشنت)

خوجة فاطمة, 
2021-05-28

الملخص: التحرش الجنسي الالكتروني بالمرأة من أحد جرائم العنف الرقمي الذي يضر بالضحية جسديا و معنويا، و قد حاولنا من خلال دراسة هذه الظاهرة التركيز على أشكال التحرش الجنسي بالمرأة عبر استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي، و التي تعتبر من الأشكال الجديدة للمضايقات و المعاكسات ذات الطبيعة الجنسية نحو المرأة، و قد تمت الدراسة مع 30 مبحوثة بمدينة عين تيموشنت تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 36 سنة، حيث قمنا بإجراء المقابلة فرديا مع كل مبحوثة، و لتحليل المعطيات الميدانية استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة مواصفات الظاهرة. Cyber harassment against women is one of the crimes of cyber violence that harmasd both physically the victim, we have tried throyugh this study to focus on the forms of sexual harassment against women through the use of harassment of a sexual social networks, considered as one of the new forms of nature against women the study was conducted in the city of ain temouchent with 30 women we interviewed, whose age range from 17 to 36 , conducting the interview individually with each participant, regarding the analysis of the field data, we used the descriptive and analytical approach to know the characteristics of this phenomenon.

الكلمات المفتاحية: التحرش الجنسي بالمراة ; الاستخدام ; مواقع التواصل الاجتماعي ; التحرش الجنسي عبر استخدامات مواقع التاصل الاجتماعي


الانماط المرضية داخل النسق الاجتماعي االسيكوسوماتي

بن يوب جمال, 
2021-07-02

الملخص: ملخص: ان عمل الديناميكية السيكوسوماتية اثناء أداء الأدوار في مختلف الانساق المهنية والاجتماعية ،هو ظاهرة ذات ايتيولوجيا معقدة وهذه الدراسة تسلط الضوء على العلاقة بين الاضطربات النفس جسدية وطبيعة العمل في مصلحة الاستعجالات الطبية بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي . وجاءت النتائج بوجود علاقة ارتباطيه بين الاضطرابات السيكوسوماتية و دور عمال مصلحة الاستعجالات الطبية كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية الاضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس.في حين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للاضطرابات السيكوسوماتية لمتغير الخطورة بين افراد العينة.

الكلمات المفتاحية: الانماط السيك ; س ; ماتية الانساق المهنية


دور العوامل الأسرية في تصور التلميذ لمشروعه المهني

أبيش سمير,  بوخالفة رفيقة, 
2021-06-26

الملخص: يمثل المشروع المهني أو مهنة المستقبل التحدي الأبرز الذي يشغل تصور الطالب الجامعي اليوم وذلك مند أن كان تلميذا، حيث نجد أن تخصصه الجامعي في الغالب ليس إلاّ نتاجا للتصور الذي قام بوضعه خلال السنوات التي سبقت الجامعة وخاصة أثناء مرحلة التوجيه المدرسي، ويتعزز هذا الهم المهني لدى الطالب الجامعي أكثر خلال السنوات الأخيرة التي بات الحصول فيها على فرصة مناسبة للعمل أمرا يتطلب تخطيطا كبيرا وتوجيها سليما، غير أن هذا التصور الذي يضعه التلميذ لمستقبله المهني يساهم في تشكيله العديد من العوامل لعل أبرزها العوامل الأسرية التي تلعب دورا مهما إن لم نقل حاسما في بعض الأحيان، أين نجد أن التصور المهني الذي يضعه التلميذ على مشروعه المهني المستقبلي ليس إلاّ انعكاسا صريحا لدور هذه العوامل ويتضح ذلك الدور في شكل تأثير مباشر أثناء عملية توجيه التلاميذ واختيارهم للشعب المدرسية التي سيواصلون دراستهم من خلالها والتي في الغالب هي من تحدد المسار العام للتوجه المهني الذي سيسلكه التلميذ ويتوقف عليه مشروعه المهني. كلمات مفتاحية: ؛ المشروع المهني؛ التلميذ؛ العوامل الأسرية؛ التوجيه المدرسي؛ المدرسة. Abstract: The professional project or career of the future represents the main challenge that occupies the perception of the university student today, since he was a student, since his university specialization is mostly a product of the perception that he developed during the years preceding the university, especially during the school guidance stage. The student is more educated in recent years in which a suitable opportunity for work is required, which requires great planning and direction. However, this perception of the student's future for his career contributes to the formation of many factors, perhaps the most important family factors that play an important role if not critical Sometimes, in some cases, where the professional perception that the student puts on his or her future career project is only an explicit reflection of the role of these factors. This role is evident in the form of direct influence during the process of directing the students and their selection to the school people they will continue their studies through. Which determines the general course of the student's professional orientation and depends on his professional project Keywords : Professional project ; The student, Family factors School guidance. ; The school.

الكلمات المفتاحية: التلميذ ; المدرسة ; التربية المهنية ; مشرع المهني للتلميذ ; الأسرة


ردّ فعل الاستراتيجي للتنظيم الرّسمي لمقاومة التغيير في المؤسسة الجزائرية - مقاربة سوسيولوجية - The strategic reaction of the official organization to resist the change in the Algerian institution -Sociological approach-

عتيقة حرايرية,  سمير قاسي, 
2021-05-24

الملخص: يهدف هذا البحث الميداني للكشف عن ردّ فعل الاستراتيجي للتنظيم الرّسمي في نزاعاته الجماعية في العمل، لمقاومة محاولة الفاعلين الاجتماعيين تغيير القواعد التنظيمية لقطاع التربية الوطنية كمؤسسة خدماتية جزائرية،لاستعادة توازناته الداخلية والخارجية، وهو ما أفشل تدخلات نقابات التربية المستقلة بعقلانيتها المحدودة، في قضيتي التوظيف المباشر للأساتذة المتعاقدين (الإدماج) وإلغاء التقاعد النسبي والمسبق في قانون العمل الجديد. This research aims to discover the real strategic reaction of the formal organization to the organizational change imposed on them to restore its balance, which break autonomous syndicate’s interventions by their limited rationality. In the case of the integration of contractual teachers and the abolition of early retirement, in the new labor law. Cette recherche de terrain vise à révéler la réaction stratégique de l'organisation officielle dans ses conflits collectifs, pour résister à la tentative des acteurs sociaux de changer les règles d'organisation de l'institution algérienne. affin de restaurer ses équilibres internes et externes, qui ont contrarié les interventions des syndicats autonome avec leur rationalité limitée, dans les cas d'emploi direct de professeurs contractuel et de l'abolition de la retraite anticipé.Dans la nouvelle législation du travail.

الكلمات المفتاحية: النزاعات الجماعية؛ مقاومة التغيير التنظيمي؛ الفاعل الاستراتيجي. ; the collective disputes ; the organizational change Resistance; the strategic actor.


الأبعاد السوسيو ثقافية للحوكمة الحضرية – مقاربة سوسيولوجية تحليلية -

ملاس حسيبة, 
2021-06-13

الملخص: ملخص: يعتبر مفهوم الحوكمة الحضرية أحد أهم المفاهيم الإشكالية المرتبطة بمفهوم التنمية المستدامة، والذي لا يزال النقاش حوله مفتوحا إلى حد الساعة؛ لارتباطه بمختلف العناصر المتفاعلة والمسؤولة عن إنتاج الفضاء الحضري، حيث تسعى هذه المقاربة السوسيولوجية التحليلية إلى تقصي هذا المفهوم وإزالة الغموض الذي يحيط به وبمختلف أبعاده الاجتماعية والثقافية. Abstract: The concept of urban governance is one of the most problematic concepts associated with the concept of sustainable development, and the debate about it is still open Till present time; because it is related to the various interacting elements responsible for the production of urban space,. as this socio-cultural and analytical approach seeks to investigate this concept and remove the ambiguity surrounding it and its various social and cultural dimensions.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: سياسات حضرية؛ مدينة؛ خصوصية اجتماعية وثقافية؛ مجال حضري. ; Keywords : development; Urban policies; City; Social and cultural privacy; Urban area.


مجال البحث في الأرغونوميا الفيزيقية

عبابو اليزيد, 
2022-01-29

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مجال من مجالات الأرغونوميا والمتمثل في الأرغونوميا الفيزيقية، والذي يعتبر من العناصر الأساسية في تطوير المؤسسات الاقتصادية وذلك عن طريق الاهتمام بالعنصر البشري في العمل من أجل زيادة إنتاجية العامل والتخفيف من الحوادث والأخطار والأمراض المهنية. فالأرغونوميا الفيزيقية تهتم بتحسين وضعيات العمل، تكييف الظروف الفيزيقية وجعلها مناسبة لمتطلبات العمل، الاهتمام بصحة وأمن العامل وكذا التخفيف من الإصابة بالاضطرابات العضلية العظمية، تعتمد الأرغونوميا في ذلك خطوات التدخل الأرغونومي.

الكلمات المفتاحية: الأرغونوميا ; مجالات الأرغونوميا ; الأرغونوميا الفيزيقية


دور الأسرة والمدرسة في تفعيل التربية المدنية

لالوش صليحة, 
2021-09-03

الملخص: ملخص: تعد الأسرة و المدرسة من أبرز المؤسسات الاجتماعية التي أنشأها المجتمع لإعداد وتنشئة الأبناء للتكيف مع متطلبات عصرهم، ومحيطهم الاجتماعي الأمر الذي جعل منها ميدانا خصبا للبحث، و التقصي لدى الكثير من الباحثين، والمهتمين، و أدي ذلك إلي ظهور التعاون المتعدد الأطراف بتوافق أرائهم حول تعزيز وتفعيل قيم التربية المدنية في هذه المؤسسات الاجتماعية التي تعاظمت أدوارها عبر الزمان و المكان،و أضحت التربية المدنية فيها ذات أهمية كبيرة، لأنها تهتم بالوسط الاجتماعي بكل أبعاده، المدني، الوطني، الإقليمي ، العالمي و الحضاري ذات صلة بحياة الفرد، وما يحدث من تحولات في محيطه الاجتماعي ،من أجل تحديد دور الأسرة و المدرسة في تفعيل و ترسيخ التربية المدنية نقترح هذه الورقة البحثية بهدف تقديم فهم أشمل وأعمق. . Abstract Family and school are the leading social institutions to educate children adapting them to the new requirements of the day, and their social background allowing researchers making their researches and exploration. This creates a multilateral cooperation through a consensus of parties to enhance and enforce values of civic education inside these institutions. Civic education becomes of great importance since the interest generated by social environment including, civic, national, regional, worldwide, and civil dimensions. So, this document dertermines the role of family and school to enforce and consolidate civic education. .

الكلمات المفتاحية: الأسرة؛ ; المدرسة ; التربية المدنية ; المؤسسات الاجتماعية ; دور


التطلع الى تقاعد منتج بدول المغرب العربي(بين الحاجة إلى تكامل الإجتماعي وإحداث التنمية)

ملياني أفراح,  شرفة إلياس, 
2021-05-28

الملخص: نسعى في هذه الدراسة إلى إبراز جوانب التكامل الاجتماعي والتنموي للمتقاعدين والاستثمار فيها ، حيث أدت عواقب التقاعد السلبية التي تفرضها البيئة الاجتماعية إلى تزايد القلق الاجتماعي. جاءت هذه الورقة البحثية لتلفت الانتباه إلى موضوع التقاعد وآثاره الاجتماعية والاقتصادية السلبية على المتقاعد الفرد والمجتمع ، كما نهدف من خلاله إلى تقديم مشروع تقاعد يضم شركاء اجتماعيين ومختلف الفاعلين ، وإظهار و العوائد الاقتصادية والاجتماعية منه الملخص بالإنجليزية In this study, we seek to highlight aspects of the social and developmental integration of retirees and invest in them, as the negative retirement consequences imposed by the social environment have resulted in a growing social anxiety. This research paper came to draw attention to the issue of retirement and its negative social and economic consequences for the retired individual and society, as we aim through it to introduce a retirement project that includes social partners and various actors and to show the expected social and economic benefits and returns from it.

الكلمات المفتاحية: التقاعد؛ التقاعد المنتج؛ التكامل الإجتماعي؛ التنمية؛ التنمية الإجتماعية.


البعد الإيديولوجي في فلسفة التربية و التعليم عند الدكتور عبد الله شريط

خلدون يوسف,  حمادي سايح, 
2021-06-20

Résumé: Aujourd'hui, l'école algérienne fait face à de multiples défis, notamment sur la scène mondiale, une explosion des connaissances et une révolution technologique. Pour cette raison, le penseur Abdullah Cheriet devrait donner à l'education et enseignement à sa philosophie une dimension idéologique dans laquelle il prend en compte les constantes ethniques et religieuses, nous nous engagerons donc dans cet article de recherche sur le concept d'idéologie en Cheriet. Et sa prise de conscience de la culture éducative, et enfin son projet éducatif et l'utopie du nationalisme arabe, dans le but d'identifier les défauts du système éducatif et d'essayer de répandre l'espoir en lui tout en préservant son identité

Mots clés: Mots clés: Éducation; Idéologie; Utopie; Enseignement; Arabisation


الهوية والطعام في المجتمع الجزائري دراسة سوسيو أنثروبولوجية بمنطقة البيض

خالفي نجاة,  فكروني زاوي, 
2021-05-03

الملخص: هدفت الدراسة إلى معالجة ثنائية الهوية و الطعام ،وكيف أن الطعام أصبح بطاقة هوياتية تعريفية بالمجتمعات ،إذ أن كل مجتمع يحاول تأصيل هويته بانفراده بثقافة طعامه ،هذا الطعام الذي يحمل جملة من الدلالات المفعمة برسائل اجتماعية وثقافية، بحيث تعدى حدود المعطى البيولوجي الذي يسد حاجة الفرد للإشباع الى معطى ثقافي يعكس هويته ويميزه عن الاخر .وقد طبقت الدراسة ميدانيا على عينة من مجتمع منطقة البيض. The study aimed to address the dual identity and food and how food has become an identity area defining societies as every society tries to establish its identity by being alone with the identity of its food, this food that carries a set of connotations full of social and cultural messages so that it exceeds the limits of the biological given that fulfills the individual’s need for gratification into a cultural given It reflects his identity and distinguishes him from the other. The study was field-applied to a sample from Al-Bayadh State

الكلمات المفتاحية: الهوية ، الطعام . الممارسة الرمزية ،الهوية الثقافية، النظام الاجتماعي. Keywords : Identity,Food,Symbolic practice,Cultural identity,Social system.


واقع حرية العمل النقابي المستقل في ظل التحولات الاجتماعية الراهنة. نقابة " كناباست" أنموذجا

عليوات محمد,  بوزبرة خليفة, 
2021-05-01

الملخص: ملخص: إنّ الهدف الأسمى من الدّراسة يتمثل في كشف واقع الممارسة النّقابية المستقلة في ظل التّحولات الاجتماعية الرّاهنة في الجزائر، من خلال التّركيز على مبدأ حرية العمل النّقابي المطلبي وإبراز أهم الأساليب المنتهجة من طرف السلطة قصد إضعافها للممارسة النقابية المستقلة. إنّ طبيعة الموضوع فرضت علينا تطبيق المنهج الوصفي بهدف وصف الظاهرة الاجتماعية المدروسة بشكل علمي منظم من خلال استعمال الأدوات المنهجية المتمثلة في: الملاحظة، الاستمارة و المقابلة. وكنتيجة عامة للبحث يمكن القول أن التّنظيمات النقابية المستقلة خلال العشرية الأخيرة واجهت مختلف أساليب وأشكال القمع والتضييق من أجل تحقيق ديمومتها واستمراريتها. Abstract: The aim of this study is to expose the reality of independent union practice in light of the current social changes in Algeria. It focuses on the principle of freedom of demand for union action. In addition, it reveals the authority’s adopted policy to weaken its demands. The topic's nature follows the descriptive approach that describes the social phenomenon scientifically using: observation, form and interview. The study showed that independent union organizations faced various forms of oppression and restrictions during the last decade in order to achieve their permanence and continuity.

الكلمات المفتاحية: الممارسة النقابية المستقلة؛ حرية العمل النقابي المطلبي؛ التحولات الاجتماعية. ; Independent union practice; freedom of demand for union action; social transformations.


Psychological support for post-traumatic stress disorder of sexual assault within family: a clinical study

Tichabet Yasmina,  Abimouloud Abdelfatah, 
2021-04-25

Résumé: This study aimed at examining the effect of Time Line Therapy on reducing the symptoms of post-traumatic stress disorder for intra-familial sexual assault victims. This mixed-methods research study utilized a case study design and a clinical intervention approach with two female adolescents, aged between (15-17) years old. Data collection was carried out by means of semi-structured interviews, observations, and the Anxiety & Depression Rating Scale. Results indicated that the TLT technique has been effective in reducing the symptoms of explore post-traumatic stress disorders. Other studies are needed to investigate the effect of TLT therapy on other trauma in the Algerian society.

Mots clés: Psychological support; post-traumatic; stress disorder; sexual assault within family.


الميل المرضي لدى الجانح المدمن على الكحول- دراسة عيادية من خلال المقابلة و اختبار الشخصية مينوسيتا المتعدد الأوجه

بن عيسى فضيلة,  اجراد محمد, 
2021-05-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الشاب المدمن على الكحول الجانح ، لغرض إظهار نوعية أو طيعة الميل المرضي لديه ،أي طبيعة الاضطرابات النفسية لديه ومعرفة أهم السمات المرضية التي تتميز بها شخصية المدمن الجانح ، وهذا بالاعتماد على المنهج العيادي باديتين هما المقابلة العيادية النصف موجهة واختبار الشخصية مينوسيتا المتعدد الأوجه . وتتمثل مجموعة البحث في حالة واحدة لشاب مدمن كحول مسبوق قضائيا يزاول العلاج بمركز الوسيط لمعالجة المدمنين بالشراقة بالجزائر العاصمة ، فكانت النتائج من خلال المقابلة وشكل الصفحة النفسية ( الملمح النفسي ) ارتفاع مقياس (pa)و،(pd)،و(MA) ما بين لنا أنا الحالة تعاني من ميول مرضية نحو كل من البرانويا والانحراف السيكوباتي والهوس الخفيف . The abstract should consist of a single paragraph. It should be a summary of the paper and not an introduction. Because the abstract may be used in abstracting and indexing databases, it should be self-contained (i.e., no numerical references) and substantive in nature, presenting concisely the objectives, methodology used, results obtained, and their significance. Abridged Summary Within the limits Keywords: A list of up to six keywords should immediately follow the abstract, with the keywords separated by dash, following an alphabetical order.

الكلمات المفتاحية: الميل المرضي -الادمان- الجنح


الدولة العميقة والتحولات السياسية في الأنظمة العربية

جفال عبد الإله, 
2021-09-21

الملخص: تشهد المجتمعات العربية في العقد الأخير تحولات سياسية واجتماعية كبيرة خاصة في ما يتعلق بالعلاقة بين هذه الشعوب والأنظمة التي تحكمها، وقد أفضت هذه التحولات إلى ثورات عديدة بدأت سنة 2011 من تونس ومصر وسوريا لتمس عديد الدول بما فيها الجزائر والسودان مؤخرا، أما الغاية من هذه الثورات فقد كانت واحدة وهي تغيير الأنظمة الحاكمة وإعادة رسم الدولة بما يتوافق وطموحات هذه الشعوب خاصة على المستويين السياسي والاقتصادي؛ لكن الأمر المشترك بين كل النماذج العربية على اختلافها هو عدم قدرة هذه الثورات على تغيير الأنظمة السياسية رغم إسقاطها في بعض الأحيان للسلطة الحاكمة ممثلة في الأشخاص والأحزاب السياسية، هذا ما يمكن اعتباره فشلا في التحول الديمقراطي وعجزا في بناء الدولة الحديثة. Abstract: In the last decade, the Arab societies have witnessed major political and social transformations, especially with regard to the relationship between these peoples and the regimes that govern them. These transformations led to many revolutions that began in 2011 in Tunisia, Egypt and Syria, and affected many countries, including Algeria and, recently, Sudan. These revolutions sought to change the ruling systems and restructure, politically and economically, what is common to all Arab models, regardless of their differences, is the inability of these revolutions to change the political systems, although they were able, at times, to overthrow individuals and political parties representing the ruling authority. This is what can be considered a failure in the democratic transition and a deficit in building the modern State, which leads us to query the reasons for the relapse of the Revolution in the Arab countries, despite the different experiences from one society to another. All of this leads us, logically and legitimately, to raise the idea of the existence of a clandestine resistance - called the ‘deep state’ - that blocks the political change and the democratic transformation.

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية ; الأنظمة ; العربية ; العميقة ; الدولة


التربية الدينية في الاسرة الجزائرية

لدرم أحمد,  سمعون نور الدين, 
2021-06-12

الملخص: هدفت الدراسة التحليلية الحالة إلى ابراز أهمية التربية الدينية في الاسرة الجزائرية لما لها من دور في تنمية المجتمع واستقرار بناءه،باعتبارها جزء من النسيج الاجتماعي تتأثر بمتغيرات متعددة في مجملها بقيم وعادات المجتمع السائدة بين أفراده. وخلصت الدراسة إلى تزايد حاجة الاسرة الجزائرية إلى التربية الدينية للتحقيق النمو السوي لأنبائها وفق مقومات بناء المجتمع الحديث الذي تلاشت فيه الحدود الثقافية والدينية بين الدول بفعل الوسائل التكنولوجية الحديثة.

الكلمات المفتاحية: التربية الدينية ; الاسرة الجزائرية ; التنشئة الاجتماعية ; الثقافة ; الدين


دور الرفاهية النفسية في المحافظة على الهوية الثقافية لدى طلاب الجامعة دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة2

مفتود سارة,  حميزي وهيبة, 
2021-05-28

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة الرفاهية النفسية بالهوية الثقافية لدى طلاب جامعة قسنطينة2، ومعرفة الفروق بين طلاب جامعة قسنطينة2 في الرفاهية النفسية من حيث الجنس، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي وجاءت عينته مقدرة بـ: 230 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و استخدام الاستبيان كأداة بحثية. تمت معالجة البيانات إحصائيا من خلال حساب معامل الارتباط للكشف عن علاقة الرفاهية النفسية بالهوية الثقافية. والمتوسط الحسابي واختبار ت لقياس الفروق، أجري البحث في أكتوبر 2019. وخلص إلى وجود علاقة بين الرفاهية النفسية والهوية الثقافية لدى أفراد العينة إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من حيث الجنس. Abstract: (English) The study aims to reveal the relationship of psychological well-being with the cultural identity of the students of the University of Constantine 2, and to know the differences between students of the University of Constantine 2 in psychological well-being in terms of gender, As a research tool. The data were processed statistically by calculating the correlation coefficient to reveal the relationship of psychological well-being with cultural identity. And the arithmetic mean and T-tests to measure differences, the research was conducted in October 2019. It concluded that there is a relationship between psychological well-being and cultural identity among the sample members in addition to the presence of statistically significant differences between the sample members in terms of gender.

الكلمات المفتاحية: الرفاهية؛ الرفاهية النفسية؛ الهوية؛ الهوية الثقافية.


التعديل الذاتي الميتامعرفي عند تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في الرياضيات Metacognitive self-regulation for third-year high school pupils in mathematics

معطي منوبية, 
2021-05-25

الملخص: .أهمها تلك التي تميّز بين المعارف الميتامعرفية و التعديل الذاتي Metacognition تختلف التناولات النظرية للميتامعرفية . يهدف هذا البحث الوصفي إلى التعرف على المعرفة التي يكتسبها التلاميذ حول تعديلهم الذاتي في ميدان مدرسي هو الرياضيات. استعمل مقياس مكون من ثلاثة أبعاد للميتامعرفية: الانتباه، الإرشاد والتعديل. تم تمريره على (62) تلميذ بالثانوي. أدت النتائج إلى التعرف على المعرفة المكتسبة من قبل التلاميذ. فهم لديهم أكثر معارف التعديل الميتامعرفي، تليها معارف الانتباه الميتامعرفي. تبقى معارف الإرشاد الميتامعرفي الأقل اكتساب رغم أهميتها في مراقبة النشاط المعرفي. تفسّر المعارف المكتسبة صعوبات التلاميذ، باعتبارها مصدر لهذه الأخيرة، لأنها ليست دائما موضوعية و صحيحة. Theorical approach of metacognition differed; the most important distinguish between metacognitive knowledge and self regulation. This descriptive research aims to identify pupil’s knowledge about their self regulation in a school field that mathematics. A scale composed of three dimensions of metacognition, attention guidance, and regulation was used. It was passed to (62) secondary school pupils. The results confirmed that pupils have the most knowledge of metacognitive regulation, followed by that’s about metacognitive attention. Knowledge of metacognitive guidance remains the least acquired despite its importance in monitoring cognitive activity. The acquired knowledge explains the pupils’ difficulties, as a source for the latter, because it is not always objective and correct.

الكلمات المفتاحية: التعديل الذاتي ; الإنتباه الميتامعرفي ; الإرشاد الميتامعرفي ; التعديل الميتامعرفي ; Self regulqtion ; metacognitive attention ; metacognitive guidance ; metacognitive regulation


الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة: دراسة وصفية مقارنة بين دولة الجزائر؛ سلطنة عمان ومصر

تشعبت ياسمينة,  النوفلي حمود, 
2021-04-10

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العلاقة بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وبالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، دراسة وصفية مقارنة بين دولة جمهورية الجزائر؛ وسلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، حيث كانت تساؤلات الدراسة كالاتي: -هل توجد علاقة بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وبين العزلة الاجتماعية عند طلبة الجامعة في دولة الجزائر؛ سلطنة عمان، مصر؟ -هل هناك اختلاف بين الطلبة الجامعيين في إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والعزلة الاجتماعية باختلاف الجنس والدول التي ينتمي إليها، والتفاعل بينهم؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وهذا بتوظيف استبيان إدمان على مواقع التواصل الاجتماعي؛ الذي تم بناءه من قبل الباحثة تشعبت ياسمينة والتحقق من خصائصه السيكومترية على عينة قوامها (50) طالب جامعي، كما تم تبني مقياس العزلة الاجتماعية لمحمد مسعد عبد الواحد مطاوع أبو رياح (2006)، والذي أعيد تكييفه من قبل الباحثة وحساب خصائصه.

الكلمات المفتاحية: الإدمان، مواقع التواصل الاجتماعي؛ العزلة الاجتماعية؛ الجزائر؛ مصر؛ سلطنة عمان؛ طلبة الجامعة.


النقابات المستقلة كفاعل استراتيجي في التغيير التنظيمي للمؤسسة الجزائرية -مقاربة سوسيولوجية - Autonomous unions as a strategic actor of organizational change in the Algerian institution

عتيقة حرايرية,  سمير قاسي, 
2021-05-09

الملخص: تحرر الفعل النقابي داخل المنظمات الجزائرية من النزعة الأحادية التاريخية للاتحاد العام للعمال الجزائريين UGTA، انطلاقا من دستور 1989 الذي مثل منعطفا حاسما في ممارسة الحقوق والحريات العامة في الجزائر. يهدف هذا البحث الميداني إلى تسليط الضوء على ظهور حركة نقابية استثنائية مستقلة في قطاع التربية الوطنية، خرجت عن قواعد النضال النقابي المقنن المعتاد في نزاعاتها الجماعية، والمتمثلة في نقابة CNAPESTE المستقلة، التي راهنت على مصادر السلطة الأربعة التي تمتلكها، لفرض منطق التغيير التنظيمي للقواعد التشريعية للمسار المهني للأساتذة في أطوار التعليم الثلاثة. على الرغم من ردّ فعل الاستراتيجي للتنظيم الرّسمي المقاوم لهذا التغيير التنظيمي. فحدث تغيير نوعي في النضال النقابي. من هيكل تنظيمي بسيط إلى شريك اجتماعي فاعل. Union action within Algerian organizations has been freed from the unilateralism of the UGTA union, since the reform of the constitution of Algeria in 1989. This field research aims to shed light on the emergence of an exceptional autonomous trade union movement in the national education sector, which departs from the foundations of the usual codified trade union struggle, represented by the CNAPESTE union, which relied on the sources of power he has. To impose the logic of organizational change in the professional career of teachers. Despite the strategic reaction of the official organization which resisted this organizational change.

الكلمات المفتاحية: الفعل النقابي؛ التغيير التنظيمي؛ مصادر السلطة. ; union action; Organizational change; Sources of power.


عقود إدماج حاملي الشهادات بين شروط العمل اللائق وميزان الأجر العادل -دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف-؛ Graduate insertion contracts between decent work conditions and fair wage balance -field study of a sample of economic institutions in the Wilaya of Sétif-

بن قيلة سلمان,  بومدفع الطاهر, 
2021-05-09

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافق عقود إدماج حاملي الشهادات مع شروط العمل اللائق والأجر العادل، حيث تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية الناشطة بولاية سطيف بالاعتماد على أداة الاستبيان التي تم توزيعها على المتعاقدين وفق عقود إدماج حاملي الشهادات مع المؤسسات المختارة ضمن العينة، وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من أغلبية شروط العمل اللائق مع مستوى متوسط من بعض الشروط، وعلى العكس من ذلك وجود مستوى منخفض من شروط الأجر العادل؛ الأمر الذي يحتاج إلى إعادة نظر من قبل القائمين على سياسة التشغيل في الجزائر. The present study is aimed at identifying the extent to which the graduate insertion contracts are compatible with both decent work and fair wage conditions. The field study was conducted on a sample of economic institutions in the Wilaya of Sétif, based on the questionnaire tool distributed to recipients of graduate insertion contracts within the selected institutions in the sample. The study found a high level of the majority of decent work conditions, and conversely, a low level of fair wage conditions; this needs to be reviewed by the employment policy makers in Algeria.

الكلمات المفتاحية: عقود إدماج حاملي الشهادات ; المؤسسات الاقتصادية ; العمل اللائق ; الأجر العادل ; بطالة حاملي الشهادات ; Graduate insertion contracts ; Economic institutions ; Decent work ; Fair wage ; Unemployment among graduates


تأثير برنامج التربية الحركية المقترح على تطوير بعض من المهارات الحركية الأساسية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4-5)سنوات

أمير جميلة,  مرازقة جمال, 
2021-06-19

الملخص: هدف بحثنا إلى دراسة تأثير برنامج التربية الحركية المقترح على تطوير بعض من المهارات الحركية الأساسية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4-5)سنوات، وأجريت الدراسة على عينة متكونة من(28) طفلا تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم تقسيمهم عشوائيا على مجموعتين إحداهما تجريبية التي نفذت البرنامج المقترح والأخرى ضابطة نفذت البرنامج المعتاد، واستخدما الباحثان المنهج الشبه التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على أن البرنامج المقترح أدى إلى تطوير المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل سن المدرسة بأعمار (4-5) سنوات، وعلى هذا الأساس أوصى الباحثان إلى ضرورة الاهتمام ببرامج التربية الحركية لما تحققه من تطور للطفل من جميع النواحي.

الكلمات المفتاحية: التربية الحركية – برنامج - المهارات الحركية الأساسية - الطفولة.


-الداء السكري كاضطراب سيكوسوماتي لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم المتوسط - دراسة عيادية ل 03 حالات بولاية تيزي وزو

شعلال فطيمة,  بوروبي رجاح فريدة, 
2021-05-23

الملخص: ملخص: (عربية) تهدف الدراسة الحالية للتعرف على ما إذا بإمكان أن نعتبر الداء السكري اضطرابا سيكوسوماتيا وظيفيا لا عضويا لدى الفرد، كونه من بين الأمراض المزمنة والعضوية التي تصيب الكثير من الأفراد في الوقت الراهن، ولهذا أردنا دراسة هذا المرض اكلنيكيا على 03 حالات من المراهقين المتمدرسين بولاية -تيزي وزو- بعدما تبين انه بإمكانه أن يرجع الداء السكري إلى أسباب نفسية كالخوف- الإحباط- القلق- الصراعات والضغوطات النفسية...الخ، وبهذا توصلنا إلى أن الداء السكري لدى الحالات الثلاثة راجع إلى أسباب نفسية كثيرة ومتعددة أين بإمكاننا تصنيفه من بين الاضطرابات السيكوسوماتية. Abstract: (English) The current study aims to find out whether we can consider diabetes as a functional, inorganic, psychosomal disorder in the individual, as it is among the chronic and organic diseases that afflict many societies at the present time, and for this we wanted to study this disease clinically on 03 cases of adolescents schooled in the state of Tizi Ouzou - after it was found that diabetes can be attributed to psychological causes such as fear - frustration - anxiety - conflicts and psychological pressures ... etc., and by this we concluded that diabetes in the three cases is due to many and multiple psychological causes, where we can classify it among the psychosomatical disorders.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الداء السكري؛ الاضطراب السيكوسوماتي؛ مرحلة المراهقة.


آليات تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة ميدانية لبعض المؤسسات في مدينة معسكر

عبد القادر بوطبل,  رفيقة يخلف, 
2022-01-19

الملخص: الملخص: نغدو في هذه المقالة العلمية إلى شرح وتفسير ما سوف تندرج ضمنه مختلف أساليب واليات الدعم والتمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مستوى منطقة معينة، من مفاهيم علمية أكاديمية لدور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي خاصة، إضافة إلى تحليل واقع ومال هذه المؤسسات في ظل تبيان آليات تمويل، على غرار التعريف بالوكالة الوطنية لدعم تشغيل السباب كقدرة ونموذج مبتكر لحل ما سميا بعملية التوظيف المباشر وضمان مناصب شغل لدى الشباب إلى إنشاء مؤسسة قائمة بذاتها. Abstract :In this scientific article we seek to explain and clarify academic scientific concepts of the role of small and medium-sized enterprises in the economic and social fields in particular, that can comprise different methods and mechanisms for supporting and financing SMEs at a particular region. In addition, an analysis of the reality and future of these enterprises, amid outlining funding mechanisms, such as the introduction of the National Youth Employment Support Agency (ANSEJ) as an innovative model for surpassing the so-called direct recruitment process and ensuring youth employment, to creating enterprise

الكلمات المفتاحية: التمويل، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب(ANSEJ)، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة Funding, National Youth Employment Support Agency, small and medium-sized enterprises


علاقة الضغط النفسي بمركز الضبط الصحي لدى المرضى المصابين بالصدفية.

يعقوبي مونية,  سي بشير كريمة, 
2021-05-22

الملخص: تعتبر العلاقة بين الضغط النفسي و الصدفية علاقة تأثير متبادل ،وقد تعددت الدراسات التي حاولت تفسير هذه العلاقة من خلال عدة إتجاهات ،وفي هذا الإطار حاولت الدراسة إبراز سبل تأثير متغير مصدر الضبط الصحي في إستجابات المرضى بالصدفية لضغوط النفسية ،طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (30) مريض بالصدفية ،طلب منهم الإجابة على إستبياني الضغط النفسي ومركز الضبط الصحي وتوصلت النتائج إلى : 1 ــــ لا توجد علاقة إرتباطية بين الضغط النفسي و مركز الضبط الصحي الداخلي لدى المرضى المصابين بالصدفية. 2 ــ لا توجد علاقة إرتباطية بين الضغط النفسي و مركز الضبط الصحي الخارجي لدى المرضى المصابين بالصدفية. 3 ــــ توجد علاقة إرتباطية موجبة بين الضغط النفسي و مركز الضبط الصحي الحظ لدى المرضى المصابين بالصدفية. We have The relationship between stress and psoriasis has branched out views and visions ,in this context this study tried to highlight the ways in which the Health locus of control variable affects the responses of patients with psoriasis.The research studied 30 patients were asked to repond to bots questioonnaires(stress,health locus of control) As results : 1 - We have found that there is no significant correalation between stress and internal health locus of control . 2 - We have found that there is no significant correalation betweenstress and external health locus of control . found that there is a significant correalation between between stress and chance health locus of control .

الكلمات المفتاحية: علم النفس الصحة، الضغط النفسي ،مركز الضبط الصحي ، الصدفية


ديداكتيك الفلسفة ونجاعة التعليم الالكتروني

مبارك فضيلة, 
2021-05-09

الملخص: تسعى ديداكتيك الفلسفة لتحقيق جودة الفلسفة وفلسفة الجودة بتطبيق التعليم الالكتروني الذي أصبح حتمية ضرورية في الفلسفة التطبيقية فهو يساهم في بناء التعليم الذاتي للمتعلم فيصبح محورا فعالا في العملية التعلمية ونجاحها فينمي بذلك روح التفلسف لديه ويحسن من الاداء التعليمي للفلسفة ويحقق الغاية المعرفية للفلسفة (الاشكلة، المفهمة، البرهنة) لهذا يمثل التعليم الالكتروني أكبر تحدى لها من اجل توطين فلسفة للتربية قائمة على حرية الفكر والنقد فنجاح اي منظومة تربوية تعليمية يقتضي الانفتاح على التطور الحاصل في العالم بتوظيف مختلف الوسائل التكنولوجية ، والنظر الى مفهوم العولمة كعامل فعال ، فالثورة الرقمية فرضت نفسها على المجتمعات بغية تحسين البرامج ومحتواها وتسهيل مهمة المعلم والمتعلم . Didactic philosophy seeks to achieve the quality of philosophy and the philosophy of quality, by applying e-learning, which has become a necessary imperative in Applied Philosophy, it contributes to the construction of self-education of the learner, by becoming an effective focus in the learning process and its success, and that's help in developing the spirit of his philosophy and improving the educational performance of philosophy and achieving the epistemological purpose of philosophy (The problem, the understanding, the corroboration), that's why e-education represent the biggest challenge for the settlement of educational philosophy which is based on free-thought and criticism. The success of any educational educational system requires openness to the development taking place in the world by employing various technological means, and looking at the concept of globalization as an effective factor, as the digital revolution imposed itself on societies in order to improve the programs and their content and facilitate the task of the teacher and the learner.

الكلمات المفتاحية: ديداكتيك الفلسفة ; التعليم الالكتروني ; التعليم الذاتي ; العملية التعلمية ; روح التفلسف ; didactic philosophy ; e-learning ; self-education ; learning process ; the spirit of philosophizing


أوضاع السوريين المهجرين قسرا بالجزائر ـ دراسة نقدية لأدبيات البحث ـ

ياسين آمنة, 
2021-09-21

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن انعكاسات الهجرة القسرية على الأوضاع المعيشية للسوريين المقيمين بالجزائر، من خلال تقنية السبر المسحي لأدبيات البحث المنشورة على المنصة الحكومية للدوريات العلمية. وتوقعت الباحثة أن يقدم الأكاديميون جملة من طرق المعالجة الإيجابية للملف السوري، والتوصيات المفيدة لتحسين أوضاع لجوء السوريين بالبلد الجديد. وأسفرت النتائج عن إقرار تكفل كبير أبدته السلطات وتضامن شديد للشعب الجزائري، والمجتمع المدني، سهل على السوريين عملية الاندماج في المجتمع، ومع ذلك يعتبرها السوريون غير كافية، خصوصا ما يتعلق منها بالحصول على صفة اللاجئ. ومعالجة أثر الاستئصال الثقافي مع تسجيل بعض العراقيل الإدارية والبيروقراطية التي يشتكي منها السوريون. وينتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات مستخلصة مما قدمه الأكاديميون في دراساتهم.

الكلمات المفتاحية: المهجرون قسرا ; اللاجئون السوريون ; أدبيات الأكاديميين ; السبر المسحي ; الاندماج الاجتماعي


Mitigating Anxiety and Enhancing Oral Performance via Better Teachers’ Sociability inside the English Foreign Language classroom

Hamzaoui Chahrazed, 
2022-03-30

الملخص: Learners’ high levels of foreign-language classroom anxiety are reported to have a negative effect on their target language performance in oral classrooms. Therefore, the purpose of this study is twofold: First, it tries to discover the reasons behind the learners’ feeling of anxiety when asked to perform orally in class; second, it attempts to diagnose whether the positive impact of teachers’ sociability could effectively improve the students’ communicative abilities and mitigate their foreign language classroom’s anxiety. To meet these ends, two discrepant questionnaires were administered to five teachers and 40 second- year students studying at the Department of English, Ain-Temouchent University. The findings revealed that anxiety is ubiquitous among the learners who are supposed to talk in English in class. This anxiety emerges from negative evaluation and the apprehension of using a foreign language in front of an audience. The findings also showed that it is only through a better teacher’s sociability that the students can mitigate their anxiety feeling and improve their oral performance. Establishing a peaceful and relaxed atmosphere inside the four walls is highly recommended to reduce anxiety and enhance students’ oral commitment. وتفيد التقارير بأن ارتفاع مستويات قلق المتعلمين في الفصول الدراسية باللغة الأجنبية يؤثر سلباً على أدائهم اللغوي المستهدف في الفصول الدراسية الشفوية. لذا فإن الغرض من هذه الدراسة مزدوج: فأولا ، تحاول اكتشاف الأسباب الكامنة وراء شعور المتعلمين بالقلق عندما يطلب منهم الأداء الشفوي في الصف ؛ وثانيهما أنه يحاول تشخيص ما إذا كان الأثر الإيجابي لقدرة المعلمين الاجتماعية يمكن أن يحسن بشكل فعال قدرات الطلاب على التواصل وأن يخفف من قلق فصولهم الدراسية اللغوية الأجنبية. ولبلوغ هذه الغايات ، أُجري استبيانان مختلفان إلى خمسة مدرسين و40 طالبا في السنة الثانية يدرسون في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة عين تيموشينت. وكشفت النتائج أن القلق منتشر في كل مكان بين المتعلمين الذين من المفترض أن يتحدثون باللغة الإنجليزية في الصف. وينشأ هذا القلق عن التقييم السلبي والخوف من استخدام لغة أجنبية أمام الجمهو. وأظهرت النتائج أيضا أنه لا يمكن للطلاب تخفيف شعورهم بالقلق وتحسين أدائهم الشفوي إلا من خلال تحسين القدرة الاجتماعية للمعلم. إن إنشاء جو سلمي مسترخٍ داخل الجدران الأربعة يوصى به كثيراً للحد من القلق وتعزيز الالتزام الشفوي للطلاب.

الكلمات المفتاحية: anxiety ; EFLclassroom ; learners ; teachers ; oral performance