دراسات إنسانية واجتماعية

human and social studies

Description

تعريف المجلة: - مجلة محكمة دولية تصدر مرتين في السنة بانتظام، - تضم لجنة استشارية علمية من أبرز المفكرين في العالم العربي، - تُنشر إلكترونيا وورقيا، مما يتيح لها انتشارا واسعا، - تهتم بحقول العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والآداب، المؤسسة المسؤولة: تصدر عن جامعة وهران2، محمد بن أحمد، الجمهورية الجزائرية. لغة النشر: - تنشر أجود المقالات بلغات مختلفة خاصة: العربية، الإنجليزية ، والفرنسية، كما يمكن النشر بأي لغة عالمية آخري، الأهداف: 1. نشر البحوث العلمية الأصيلة التي لم يسبق نشرها، 2. إبراز جهود الباحثين من خلال نشر إنتاجهم العلمي في جميع التخصصات، 3. - الجدة والحداثة في الطرح، 4. توثيق الروابط الفكرية ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين لتحقيق التواصل العلمي، 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، 6. الارتقاء بمستوى البحث العلمي بالمؤسسات التعليمية المختلفة وتطويره باستحداث الأساليب والوسائل المستخدمة، 7. إثراء المعرفة في جميع المجالات المختلفة، 8. متابعة الأحداث العلمية من مؤتمرات علمية وندوات وغيرها، 9. تشجيع عملية التثاقف بين الأساتذة والمفكرين والمثقفين، 10. تهدف أخيرا إلى الترقي في مصاف المجلات العالمية. قراء المجلة: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية تحاول استقطاب شريحة الباحثين والمثقفين، من خلال تقديم بحوث ذات جودة ونوعية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. القضايا والموضوعات: - قضايا الراهن والمسائل التي تُعنى بإشكالية الإنسان والمجتمع والعالم. - قضايا البحث والمنهج. - قضايا المستقبل والاستشراف.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

أنبه سيادتكم بأن المجلة تتلقى يوميا  كما هائلا من المقالات ، ونحن لا ننشر إلا 30 مقالا في العدد، وعليه قرر فريق تحرير المجلة وضع رزنامة لتنظيم عمل الفرقة، على النّحو الآتي:

1- استقبال المقالات يكون  في الفترة الآتية ( جانفي إلى غاية نهاية جوان )

2- فترة التحكيم والمراجعة والتعديل تنطلق من (سبتمبر إلى غاية ديسمبر)

3- نشر المقالات المُحكمة يتم بناءً على الترتيب وفق تاريخ الإرسال وتاريخ قبول المقال من قبل الخبراء.

4- يتم نشر العدد في وقته المُحدد ( 16 جانفي ) والثاني ( 16 جوان).

6 - لا يُسلم الوعد بالنشر إلا بعد أن يُدخل صاحب المقال المقبول المراجع والمصادر بالمنصة.

  ويُمكن لكل من لم يُساعده التاريخ أن يسحب مقاله في أي وقت يشاء.

التحيات

16-09-2019


8

Volumes

9

Numéros

210

Articles


الترجمة ومفارقات الهوية

عميرة لطيفة, 

Résumé: The paradigm of translation is taking on increasing importance within cultural diversity and multilingualism; consequently, we are confronted in translation with the problems of identity and otherness. By admitting and assuming the irreducibility of the pair of own and foreign, the translator finds his reward in recognizing the status unassailable Of dialogicity Of the act of translating as the reasonable horizon of the desire to get along and to approach the other without erasing its otherness for the purposes of a new universalism respectful of differences.

Mots clés: translation - identity - alterity - recognition – dialogue


المجتمع المدني، الدين والهوية في الجزائر

ساسي سفيان, 

Résumé: the problem of the relation between the three components: civil society organizations, Religion and Identity in Algeria to deeper crisis affecting the concept of the State established legitimacy, and function as a first degree, so confused a moment to the subject in the mission and function of the State, civil society and its living resources and their organizations on the other hand. Is the problem of almost ontology affecting the mechanisms of the political system in Algeria nurtured and shaped, in return for overcoming the ambiguous in addressing the problems of development and political development and Social Council, can we consider the fledgling political historical dating back to the period of neocolonialism and neo-, spanning elements of national policies in the era of the system and political perspective factors of national unity and identity and religion) on the other hand.

Mots clés: المجتمع المدني، الفعل الجمعوي، الدين، الظاهرة الجمعوية، التعددية الحزبية.


الاشكالية الأخلاقية المعاصرة للحرب : سؤال العدالة في الحرب

أيمن بوطرفة, 

الملخص: ملخص: كظاهرة انسانية تظهر الحرب بشكل مستمر ودائم في التاريخ الانساني , هذا الاستمرار ذاته هو ما ادى الى تشكل وعي مزدوج حول هته الظاهرة , فمن جهة تم تمثلها كرمز ومرجعية للبطولة , وفي جهة مقابلة ونقيضا عن الأولى تم تمثلها كرمز للشرور والفظائع في العالم. بهذا فان الحرب وعبر تمثلها المزدوج هذا تطرح معضلة اخلاقية عويصة , خصوصا في ما يتعلق بسؤال العدالة فيها. بالنسبة للمقاربة الواقعية كما تمثلها الواقعية السياسية, فالحرب والعدالة كمبدأ اخلاقي يمثلان ميدانين مختلفين لا يجب خلطهما مع بعض. اما بالنسبة للمقاربات الاخلاقية فان الحرب تعتبر اما : ظاهرة لا اخلاقية وتحيل الى الشر المحض. أو انها تشكل بالنسبة لمنظري الحرب العادلة ظاهرة لا يمكن ان تشرعن إلا من خلال مرجعية العدالة. فهل يمكن ان تكون الحرب عادلة؟ هذا هو السؤال الذي ستعمد هته الدراسة على محاولة الاجابة عنه , وذلك عبر التركيز على فحص الاشكاليات الاخلاقية التي تطرحها الحرب باعتبارها ظاهرة انسانية موغلة في انسانيتها Abstract: As a human phenomenon the war shows itself by a constant presence in the human history, a presence which marked the spirits by a double representation in human consciousness. In the first place the war as the symbolism of the heroism, and in the second case, contrary to the first one, the war as the symbol of the evil in the world. With this double contradictory representation, the war shows itself as a big ethical and moral problem, especially in the question of the justice. For the "Realpolitik" visions, the war and the justice are two very different domains that you should not confuse them one to another. On the other hand for the moralistic currents, the war is not an ethical phenomenon, symbolizing the pure evil. Or it is considered by the theorists of the war just as the phenomenon which can justify itself only by means of the justice. The war is just or not? Such is the question. It is what this study tries to solve, one focusing on the moral Problematic which puts the war. Consider as a human, too human phenomenon

الكلمات المفتاحية: العدالة ; الحرب ; الحرب العادلة


مقومات فعل التأثير والإقناع في العملية الحجاجية

عالم فايزة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تحديد عناصر و مقومات فعل التأثير و تفعيله في أية عملية حجاجية، و التي من شأنها دعم العملية الإقناعية في مختلف المواطن الخلافية أو الخطابية. تستهدف هذه العملية جمهورا ما، قد تستهويه الكلمة البليغة و الصورة الجميلة،أو جمهورا خاصا، يركز على الحجج و البراهين العقلية التي تتماشى مع العقل و المنطق. في هذا السياق تكون مهمة الخطيب ملزمة و ملتزمة بالبحث و التأسيس لاستراتيجيات حجاجية تتماشى مع طبيعة الجمهور المتلقي، و رصد جميع خصائص و أهواء هذا الأخير، ومن ثم يبقى على عاتقه تخيُّر الأسلوب الذي يقدم به حججه و ترتيبها داخل الخطاب، مما يعكس الكفاءة الخطابية الحجاجية للخطيب، التي يعول عليها بالدرجة الأولى في إحداث فعل التأثير و الإقناع، إلى جانب العناية بالمظهر اللائق و الشكل الحسن و المصداقية التي تدعم عنصر اللوغوس كعنصر رئيسي في محاجة الجمهور الخاص (النخبة). فتقاطع اللوغوس Logos مع الايتوس Ethos و الباتوس Pathos في العملية الحجاجية كفيل بتحقيق التأثير و التأييد والإقناع، و البديل الأمثل عن العنف والقوة و التسلط.

الكلمات المفتاحية: فعل التأثير ; العملية الحجاجية ; الإيتوس ; الباتوس ; اللوغوس ; الاتصال ; الكفاءة الحجاجية ; المصداقية


جهود علماء الجزائر في التأليف في الوثائق والأحكام

محمد المهدي جاب الله, 

الملخص: برز فقهاء الغرب الإسلاميّ بعنايتهم بالتّأليف في علم الوثائق والأحكام منذ منتصف القرن الثّالث الهجريّ، واستمرّ إلى القرن الخامس عشر، وهذا البحث يعرض لجهود مجموعة من علماء الجزائر الذين ألَّفوا في هذا العلم، مع ذكر ترجمة موجزة تُعرِّف بهم، وذكر مؤلّفاتهم في هذا العلم، وبيان محتوياتها، وقيمتها العلميّة، إضافة إلى بيان حقيقة علم الوثائق والأحكام، وأهميته ومقاصده.

الكلمات المفتاحية: علماء الجزائر؛ الوثائق؛ الأحكام؛ التأليف ؛ جهود


جنوح الأحداث والسلطة الأبوية

سجيدة لزرق, 

الملخص: تعتبر الهويّة الفردية نتاج للتنشئة الاجتماعية التي تلقاها الفرد خلال مراحل حياته. حيث أنه يكبر، ينمو ويتحقّق في نفس الوقت الذي يتنشؤ فيه اجتماعيا ويمتثل، من خلال امتلاك واستدخال كيفيات وطرق التصرف، المعايير والقيم الخاصة بمحيطه، والتي يقوم الوالدين بنقلها في بداية حياته في إطار التنشئة الاجتماعية. والتي يتم خلالها تقاسم الأدوار التربوية، الاتفاق على نفس الأسلوب التربوي، بالإضافة إلى توفير جو يُملائِم نمو وتطور الطفل. للسلطة الوالدية دور في توجيه سلوك الفرد نحو الجنوح، فارتكاب الوالدين لخطأ أو سلسلة من الأخطاء في إطار هذه السيرورة، إمّا لجهلهم للمهمة التربوية، إهمال أو إفراط من طرفهم، يُعرقِل النمو والتطور السليم للطفل. وللسلطة الأبوية تأثير كبير في ظهور الجنوح، كونها تجسد سلطة القانون. ويظهر جنوح الأحداث في الصراع والمعارضة لسلطة وقوانين المجتمع.

الكلمات المفتاحية: السلطة الأبوية ; السلطة ; الأب ; جنوح الأحداث


دور الفعالية في بناء الذات الثورية في منطور مالك بن نبي

بدرالدين مرزوقي, 

الملخص: إن العلاقة بين الأفكار والأفعال في المنظور البنابي تتأرجح بين ثلاثة أبعاد: البعد الاخلاقي في علاقته بعالم الأشخاص البعد المنطقي في علاقته مع عالم الأفكار والبعد التقني في علاقته مع عالم الاشياء, لا ريب أن تبلور هذه الأبعاد في مشروع تاريخي ينبغي أن تصبح الفكرة أصيلة وفعالة تعيد إنتاج الشروط الحضارية للأفراد والجماعات،أي فكرة حية تتحرك بصفة ديناميكية بين الهدف و الغاية الربانية في المكان و في الزمان . Abstract relationship of ideas with action, according to Malek Bennabi, oscillates between three orders: the ethical order in relation to the world of people, the logical order in relation to the universe-ideas, finally, the order technique in relation to the world of things. And, in order to crystallize into a social force while becoming a motor of history, an idea must be both authentic and effective. It can nevertheless be authentic and lose its effectiveness. It can be said to no longer produce positive effects on individuals and groups, as it may not be genuine while generating great historical upheaval. In this way, the effectiveness of an idea depends on three major conditions: tension, a power of integration and a power of orientation. The power of tension of an idea, especially of a living idea, is a function of the latter's possession of a minor promise (here below) and a major promise (beyond). .

الكلمات المفتاحية: الحضارة، الثقافة، الفاعلية، مالك بن نبي، التوتر


دراسة في سوسيولوجية الدولة

تسعديت كلاليش, 

الملخص: ملخص بالعربية: لطالما كانت الدولة محور دراسة الكثير من علماء السياسة والإجتماع والمؤرخين، وكل بزاويته يشرح نشأتها وديناميكية تطورها، ونحن من خلال هذه الدراسة نسعى للتعمق في أسباب ظهور وتطور الدولة من المنظور السوسيولوجي، بالإعتماد على معارف تشمل دراسات فروع كثيرة ومختلفة، ما يسمح لنا بالتعرف على القطيعة التاريخية التي تساهم في كل مرحلة بظهور شكل جديد للدولة، وذلك عبر مقاربة تاريخية توصنا من خلالها إلى صحة نظرية التطور، وبتوصيات أهمها يجب على الحكومات الإنفتاح على المطالب الاجتماعية الاقتصادية والسياسية للمواطنين لكي تجتاز مخاطر عصر العولمة التي تسعى للقضاء على الدولة الواستفالية بالقضاء على حدودها. Abstract (English): A State was always been the focus works of many politilogues, Sociologists and historians. All of them tried explain state’s dynamic and its evolution by different corners , through this study, we seek to know the causes of the emergence and development of the State in the sociological perspective, what allows us to identify historical rupture that contribute to every stage in the emergence of a new form of State.The most important recommendations for Governments is to openness on economic, political and social demands of citizens to traverse Dangers of the era of globalization that seeks to eliminate the westphalian State by the elimination of their economic and political borders. Keywords : A state, social order, political system, economic order, slavery.

الكلمات المفتاحية: الدولة؛ ; النسق السياسي؛ ; النظام الإجتماعي؛ ; العولمة؛ ; العبودية.


دور البلدية في عملية صنع القرار التنموي وحماية البيئة

نزار بلة, 

الملخص: البلدية هي جماعة محلية وتحتل مكانة مهمة في التنظيم الإداري المحلي للدولة الجزائرية˒وهي قاعدة اللٱمركزية وتعد الأرضية التي يرتكز عليها نظام الحكم لدورها القوي في تقريب الإدارة من المواطن حيث يمنح التشريع في كل دول العالم صلاحيات واسعة وكثيرة̧ للبلديات في دعم وتقوية دور البلديات للمشاركة في تطبيق إستراتيجية التنمية المحلية وهذا يتوقف على وفرة الموارد المالية̧ فالمال هو أساس النشاط الإداري لا فائدة من تشكيل المجالس المحلية دون توفير الموارد البشرية الكفئة لتسيير تلك الموارد وإلا ينطبق القول الشائع فاقد الشيء لا يعطيه من هذا المنطلق تكون البلدية هي المحرك الأساسي للتنمية المحلية بحكم علاقتها المباشرة مع السكان وإرتباطها الوثيق بالإقليم المحلي̜ لهذا سعت الجزائر إلى الإصلاح وخاصة الإصلاح الإقتصادي وتطويره بدءا من مركزها وبالمقابل أصبحت البلديات في وضع سيئ خاصة المنعزلة منها والريفية فأصبحت الحاجة إلى وضع نظام لامركزي يقوم بتنمية هذه المناطق لأن بدون البلدية لا يمكن تحقيق السياسات الوطنية المطبقة من السلطة المركزية وهناك ملاحظة رغم توفر الإمكانات لبعض البلديات لكنها لم تخرج من بقعة التخلف كما أنها مكلفة بحماية البيئة تماشيا مع التنمية الوطنية الشاملة والمحلية . Une municipalité est un groupe local et occupe une position un poste importante dans la réorganisation administrative de l'état algérien , La base locale de décentralisation de terrain(terre) est basée sur le régime pour son rôle dans l'approvisionnement de la gestion direction du citoyen, où la législation dans tous les pays de dans le monde entier des pouvoirs ¸ des municipalités à l'appui du renforcement du rôle des municipalités pour participer dans la demande l'application de la stratégie de développement locale qui dépend de la disponibilité de ressources pour¸ l'argent est la base d'activité administrative et ne profiter pas de la formation de conseils locaux sans Des ressources humaines de conduire ces ressources autrement applicable commun ne peuvent pas donner de quoi on manque. De ce point de vue, la municipalité est le moteur principal pour le développement local, en vertu de la relation directe avec la population et son lien proche avec le territoire de l'Algérie à La réforme cherchée, particulièrement la réforme économique et le développement de leur position poste d'autre part, les municipalités sont devenues dans un mauvais isolé privé et des zones rurales dans le besoin d'un système décentralisé, le développement de ces zones domaines , parce que sans la municipalité ne peut pas réaliser a appliqué des politiques polices nationales de l'autorité centrale il y a une note un billet malgré le potentiel de certaines des municipalités, mais il n'est pas venu d'une tache(un endroit) de sous-développement et est responsable de la protection de l'environnement conformément au développement national et local global.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية̧ المركزية̧ اللامركزية̧ القيادة̧ البيئة. ; développement local, développement rural, développement rural, développement rural.


مواقع التواصل الاجتماعي كامتداد للمجال العام: سؤال التكتل، التدين، والهوية لدى التيار السلفي أنموذجا

كرايس الجيلالي, 

الملخص: الملخص: لقد أصبح الواقع الافتراضي فضاء للكثيرين ممن قد يحملون هويات مغايرة لواقعهم الاجتماعي والثقافي، في وجود هويات ناشئة، تتموقع ضمن المركز الثقافي لمجتمع ما، مما قد يجعل مثل هذه الهويات تبحث عن فضاءات للظهور والتواصل بمجال أكثر حرية وأوسع نطاقا، ويعتبر الواقع الافتراضي من بين هذه الفضاءات التي تسمح لمثل هذه الهويات بالظهور والانتشار، وحتى التكتل مع من يحملون نفس الأفكار و القيم والمبادئ مع تعدد خلفياتهم الإيديولوجية، ومن بين هذه الهويات نذكر بالخصوص الهوية الدينية، التي تبرز وتظهر بشكل لافت في العالم الافتراضي، لذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تناول موضوع التدين، النشاط والتكتل في إطار هوياتي ديني لدى التيار الإسلامي السلفي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. Virtual reality has become a space for those who carry the identities of diffrent social and cultural realities, in the presence of an emerging identities within the cultural of comminuty, wich makes this topic, such as identities are looking for spaces to be displayed and communicate more freely and wich field, and this virtual reality considered of these spaces which allow for such identities emerge and spread. And even thought the bloc with those who hold the same values and ideas and principals with multiple back grounds ideology and among thses identities mention particular religious identities that stands out strongly, and impressively in the virtual mold, so we will try thought this paper wich dealt with the subjet of religions bloc thin the framework of hosseries, witht the islamic salafists movement through social networking sites.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الافتراضي، الهوية، المجال العام، مواقع التواصل الاجتماعي، التيار السلفي.


المستشرقون وترجمة الحروف المقطعة

بن يحي محمدي, 

الملخص: الملخص :حرص الأدباء والشعراء وأهل البلاغة على حسن المطلع في كلامهم، سواء كان شعرا أو نثرا، لأنّه أول ما يقرِعُ السمع، فإنّ كان حسنا بليغا بديعا أقبل السامع على الكلام ومن ثمّ وعاه، وإلاّ أعرض عنه، ولو كان ما بعده في غاية الحسن والجمال ،ولا شك أنّ القرءان الكريم عجزت البشرية على أن تأتي بمثله ،وأوجه الإعجاز وطرقه كثيرة متعددة منها إعجاز الحروف المقطعة في فواتح السور ،فلقد افتتح القرءان الكريم بعض السور بحرف وأخرى بحرفين أو أكثر ،فكانت مواقف العلماء والمتخصصين متباينة في قراءة هذه الحروف وفي تفسيرها وتأويلها ،كما كان لبعض المستشرقين ترجمات تختلف من مستشرق لآخر ومن مدرسة لأخرى ،ومن هنا جاء بحثي هذا كمحاولة لجمع بعض التأويلات والتفسيرات و الآراء المختلفة للعرب والمستشرقين تجاه هذه الحروف التي افتتح الله بها عزّ وجلّ هذه السور. الكلمات المفتاحية : الحروف المقطعة ،التأويل ،الترجمة ،التفسير، المستشرقين The orientalists and the Translation of The cut letters Summary: Writers, novelists and poets and men of literature focus on the selection of the words and paroles. Either in poetry or prose, this is what sounds first and attracts the readers or the listeners. If it is fluent, balanced, accurate and correct with a perfect rythme, they will understand and grape it otherwise he may refuse it erenifitis nice, beautiful and listener is attracted and then und then understand and esthetic. However, it was merely impossible for any human on earth to imitate or bring paroles like those of our sacred Coram because it is full of miracles and mysterious at the same time live the perfect ways in dividing letters at the beginning of Some "so rates", Koran started some seriates with cut letters that led some specialists and scientists to have different reading of these letters, distinct in their translations, interpretations, Even the orientalists gave their interpretations which differ together from some interpretations and explanations and points of views write of Armband the orientalists toward these letters that good started some verse The key words: The cut letters, interpretation, Translation, explanations, orientalists

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الحروف المقطعة ،التأويل ،الترجمة ،التفسير، المستشرقين


دور المتغير الثقافي في إدارة شؤون المهاجرين دراسة حالة ألمانيا.

سفيان جبران,  عبد المؤمن مجدوب, 

الملخص: تعتبر الهجرة أحد محاور التفاعل الإنساني بين المجتمعات والحضارات، وللثقافة دور في تكريس هذا التفاعل، فكل دولة لها ثقافتها وعاداتها وتقاليدها وتاريخها الفريد الذي يميزها عن غيرها، وعليه يعتبر متغير الثقافة عامل أساسي لتحديد توجهات الدولة في إدارتها لشؤون المهاجرين إما إيجابا أو سلبا والعمل على إدماجهم وتكاملهم داخل المجتمع دون تمييز عرقي أو اثني، وهنا تعتبر ألمانيا مثالا فريدا في دراسة العلاقة بين الثقافة والهجرة من خلال معايير الهوية الوطنية والجنسية التي تحكم ثقافة المجتمع الألماني القائمة على "العرق الآري" . Migration is one of the axes of human interaction between societies and civilizations, and culture has a role in perpetuating this interaction. Every country has its own culture, customs, traditions and unique history that distinguishes it from others. And integration into society without racial or ethnic discrimination. Here, Germany is a unique example in examining the relationship between culture and migration through the criteria of national identity and nationality that govern the culture of German society based on Aryan race.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، الثقافة، ألمانيا، الهوية الوطنية، الجنسية. ; immigration, culture, Germany, national identity, nationality


كانط وقراءته النقدية للدين أو الأخلاق كدين جديد

أسماء خديم, 

الملخص: يعد النقد إحدى أهم الآليات التي حركت النشاط الفلسفي منذ بداياته، كما أنه لم يخل أي خطاب فلسفي من الممارسة النقدية لمختلف جوانب حياة الإنسان؛ خاصة تلك التي أنتجها في سبيل إعادة صياغتها أو تغييرها. إن هذه الخصوصية التي تكاد تكون مرادفة لفعل التفلسف استطاعت –إلى حد ما- أن تطال حقولا ثقافية لا يمكن حصرها بهدف تفكيكها أو تغييرها أو حتى تجاوزها. لكن عندما نتحدث عن ثنائية النقد/ الدين تبدو لنا العلاقة أكثر توترا كما تتعدد وجوهها، تحديدا مع بدايات الحداثة الأوروبية وصولا إلى كانط الذي أراد من قراءته للدين أن تكون "مغامرة" يجتمع فيها الاعتقاد مع الانتقاد. Critique is one of the important instruments which moved the philosophic activity since his beginning, also no philosophic discourse was empty from the critical exercise to all different fields of human’s life. Especially that whose he was produce in order to reform and change them. This property which be like a synonym of the philosophical act, would examined a lot of cultural domains in order to takedown or change or maybe to exceed them. But when we speak of duality critic / religion we find the relation very strain like its different manners, exactly with a beginning of European modernity until Kant who want to make his religion’s perusal like an adventure where the feeling and the criticism are assembled.

الكلمات المفتاحية: النقد ; الدين ; العقل ; الأخلاق ; العقل العملي ; religion ; mind ; ethics ; practical mind


فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التربوية في تنشيط عمليتي الإدراك والذاكرة لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

عيسى رمانة, 

الملخص: يهدف البحث الحالي لتقصي فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على الألعاب التربوية في تنشيط وتفعيل كفاءة عمليتي الإدراك والتذكر لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، وقد تم تطبيق رائز ويكسلر WISCورائز الشكل المعقد لراي، لتقدير مستويات الإدراك والتذكر لدى عينة البحث، بالإضافة إلى تطبيق مجموعة من الألعاب التربوية على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات قوامها (17 تلميذ)، تمثل عينة البحث التجريبية، فيما تركت المجموعة الثانية من ذات التلاميذ وقوامها أيضا (17 تلميذ)، كعينة ضابطة للمقارنة، وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية في القياس البعدي لكل من الإدراك والذاكرة لدى عينتي البحث لصالح المجموعة التجريبية، والتي ثمنت قيمة وفعالية الألعاب المقترحة في تنمية وتطوير عمليتي (الإدراك والذاكرة). The current research aims to explore the effectiveness of a proposed training program based on educational games to activate the efficiency of the processes of perception and remembering to pupils in the fourth grade of primary education with learning difficulties in mathematics, It was Wexler Test Application and complex form Test to: Rey, to assess levels of awareness and remembrance Sample Search, In addition to the application of a range of educational games on a group of pupils in the fourth grade of primary mathematics of learning difficulties (17 pupils), representing a sample of empirical research, while the second group left with strength and also students (17 students), SAMPLED officer of comparison, the results of the study concluded that there were essential differences in the dimensional measurement for each of the perception and memory to Groups search for the Pilot Group ,Which appreciated the value and effectiveness of proposed games in the development of the processes (perception and memory).

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي ; الألعاب التربوية ; صعوبات تعلم الرياضيات ; تلاميذ الصف الرابع ابتدائي ; الإدراك ; الذاكرة


الإعلام الإسلامي ودوره في معالجة ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصحيح صورة الإسلام في الغرب

فريدة فلاك, 

الملخص: الملخص: تعد ظاهرة الخواف من الإسلام من الظواهر التي ساهمت في صناعتها دوائر معادية للإسلام والمسلمين ومنها بعض وسائل الإعلام الغربية، وقد هدف مروجوها إلى تشويه صورة الإسلام حيث أضحت هذه الأخيرة في الثقافة الغربية صورةً قاتمة لما لحقها من تحريف وتشويه، وقد ازدادت حملات التشويه في السنوات الأخيرة أعادت تشكيل الصورة النمطية السلبية، ولما كان لوسائل الإعلام دورا ًمؤثرا ًفي تشويه صورة الإسلام والمسلمين فإن لها الدور الفاعل في مواجهتها واستثمارها في معالجة ظاهرة الخواف من الإسلام. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى البحث في ظاهرة الإسلاموفوبيا وإبراز مختلف مظاهرها وانعكاساتها على الإسلام والمسلمين ثم بيان دور الإعلام الإسلامي في الرد على الحملات الدعائية الغربية ضد الإسلام وتصحيح الصورة السلبية التي رسمت عنه في مخيال الغربيين ووسائل إعلامهم باتباع مختلف الاستراتيجيات. الكلمات المفتاحية: الإعلام الإسلامي، الإسلاموفوبيا، صورة الإسلام. Abstract: Islamophobia is considered as one of the phenomena that was caused by the provinces against Islam and Muslims include the western media, this latter aimed falsifying the Islam principles. Accordingly, the Islam becomes an abhorred concept in the western culture. In the previous years, the attempts for distorting Islam were significantly increasing which contribute the creation of negative image. The media had the influential role in this phenomenon; though, it might have the role to get rid from Islamophobic phenomenon. Thus the purpose of this study is to define the different features and the reflections of Islamophobia have on the Islam and Muslims. Another main purpose is to identify the Islamic media’s role in responding to such western publicity campaign against Islam in order to correct the negative view that media and western people have in their minds by following different strategies. Keywords: Islamic Media, Islamophobia, image of Islam.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الإسلامي، الإسلاموفوبيا، صورة الإسلام


دور وسائل الإعــلام في التثـقيف الصحي -دراسة ميدانية لعينة من مرضـى السكـري بمـدينة المسيـلة-

رمضان بن منصور,  رشيد بكاي, 

الملخص: ملخص: التثقيف الصحي من المواضيع الهامة و الجديرة بالدراسة خاصة في ضل الانتشار الواسع للأمراض خاصة المزمنة منها كالسكري الذي تخطى كافة الحواجز ليصل 220 مليون مصاب عبر كافة أرجاء المعمورة وهذا الرقم مرشح للارتفاع إلى 440 مليون في سنة 2030 حسب تقرير المنظمة الدولية لمرض السكري. و في الجزائر وصل عدد المصابين بهذا الداء حوالي ثلاثة مليون مصاب في آخر الإحصائيات ،في المقابل باتت وسائل الإعلام تساهم في التثقيف الصحي، وهي الوسيلة المثلى لاطلاع المجتمع على الحقائق فكلما ساهمنا في رفع درجة التثقيف الصحي كلما ساعد ذلك في الحد من المشكلات الصحية . و عليه هدفت هذه الدراسة إلى ابراز دور وسائل الإعلام في التثقيف الصحي لدى مرضى داء السكري بمدينة المسيلة، من خلال دراسة عينة قصدية (100 مفردة) من مرضى السكري بمدينة المسيلة، و قد أفضت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن معظم أفراد العينة يفضلون استخدام التلفزيون والإذاعة كمصدر مهم في التثقيف الصحي، حيث يتابعون البرامج الصحية المحلية لتناولها مرض السكري، وعليه من الضروري أن تهتم وسائل الإعلام بالبرامج الصحية خاصة في ضل التدهور الصحي وتراجع الثقافة الصحية عند الفرد بصفة عامة. الكلمات الدالة: دور وسائل الإعلام، التثقيف الصحي، البرامج الصحية، مرضى السكري بمدينة المسيلة. Abstract : Health education is one of the important topics which deserves consideration especially in the light of the widespread of chronic diseases, such us diabetes , which has crossed all barriers to reach 220 million patients across the globe, and this figure is expected to rise to 440 million in 2030, according to the report of the International Diabetes Organization. In Algeria, the number of people infected with this disease has reached about 3million in the latest statistics .In contrast, the media are contributing to health education, which is the best way to inform the community about the facts. The more we contribute to raising the level of health education, the more it helps to reduce health problems. The aim of this study is to highlight the role of the media in health education in diabetic patients in the city of M’sila , through the study of intentional sample (100 singles) of diabetic patients in the city of M’sila, the study has led to a number of outcomes, the most important of which are: Most of the respondents prefer to use television and radio as an important source in health education, as they follow the local health programs which deal with diabetes .So it is necessary for the media to be concerned with health programs ,especially in the light of health deterioration and the decline of health education of the individual in general. Keywords: the role of the media, health education, health programs, patients with diabetes in M’sila .

الكلمات المفتاحية: دور وسائل الإعلام، التثقيف الصحي، البرامج الصحية، مرضى السكري بمدينة المسيلة.


استخدام الوسائط الجديدة و إشكالية بناء الهوية الافتراضية

ناسلية رباحي, 

الملخص: ملخص يرتبط و يتشابك اليوم العالمان الواقعي و الافتراضي ليشكلان معا النسيج الاتصالي الذي يحرك مجتمعاتنا، فتطور التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال و تغلغلها في مختلف مجالات الحياة نتج عنه الاستخدام المكثف لهذه الوسائط الاتصالية و أصبحت علاقة المستخدم بالآلة تطرح انشغالات عديدة في مجال العلوم الانسانية و بالتحديد علوم الإعلام و الاتصال. هذه النقلة في الممارسات الفردية التي تستمد معناها من الوعي بالذات و التميّز الفردي عن الآخرين داخل هذا النوع من الفضاءات جعلت هوية الفرد المستخدم محل سؤال و بحث لدينا باعتبار أنه بمجرد الدخول إلى المجتمعات الرقمية تنمحي خصائص الحضور المادي للمستخدم ويصبح يعرف من خلال اسم الحساب أو البريد الالكتروني أو الصورة و غيرها من المعلومات التي يقدمها على الخط و التي قد تعكس أو لا تعكس هويته الواقعية. من هنا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية مقاربة الوسائط الجديدة بين الحفاظ على الهوية الحقيقية و تشكيل (بناء) هوية افتراضية حقيقية أو مزيفة. Abstract Today, the real and virtual worlds are correlated to form the communication fabric that drives our societies. The development of new information and communication technologies in various fields of life has led to the intensive use of these communicative media and the user's relationship with the machine has become a subject of many concerns in the field of human sciences and Information and Communication streams. This shift in individual practices that derive their meaning from self-awareness and individual excellence from others within this type of space has made the identity of the individual being the subject of research. Just after entering the digital communities, the characteristics of the physical presence of the user will be suppressed and this latter (the user) will be referred to through his name, his e-mail, his photo or any other Information provided online which can reflect his real identity as it can not. From this point, we will trying to elaborate an approach in which we study the new media between maintaining the true identity and forming a false virtual identity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المستخدم- الاستخدام- الوسائط الجديدة- الهوية الافتراضية- تقديم الذات. ; Keywords: User- Use- New Media- Virtual Identity- Self Presentation.


التهديدات الأمنية الجديدة وإنعكاساتها على منطقة غرب افريقيا.

عبد المؤمن عبد العزيز, 

الملخص: يمكن القول بأن منطقة غرب أفريقيا والساحل، كمنطقة تشمل قوس الأزمات أنتجت عدد من المعضلات الأمنية التي تفاقمت في السنوات الحالية بحكم استمرار هذه الحركيات السببية، ومن بين هذه المعضلات التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة...الخ، حيث تؤكد عدد من الدراسات، خاصة الأمريكية منها، أن منطقة شمال أفريقيا تمثل مجالا خصبا لنمو وتطور إرهاب إفريقي خاصة مع بروز مجموعة من المؤشرات الخاصة بتنامي التطرف الديني عن طريق عدد من جماعات الدعوة والتبليغ، وكذلك لوجود عدد من السوابق الإرهابية، ومما يعطي نوعا من المصداقية لهذه الفرضيات هو ضعف المقدرة لدول في غرب أفريقيا على رقابة الحدود والإدارة الأمنية لأراضيها بالنظر لضعف الإمكانات وشساعة الرقعة الجغرافية اتجاه هذه التهديدات اللاتماثلية وكذلك لضعف الفعالية الاقتصادية التي أدت لتفشي الفقر والفساد، ونناقش في هذه الورقة أثر وانعكاسات هذه التهديدات على استقرار الدولة في غرب أفريقيا في ظل ما تعيشه من تحديات وباقتراح مجموعة من الحلول العقلانية للخروج من دوامة التهديدات اللاتماثلية.

الكلمات المفتاحية: التهديدات اللاتماثلية؛ الأمن؛ الاستقرار؛ الأمن الإقليمي؛ الدولة الوطنية.


جهود علماء الحديث في علم الدلالة حتى القرن 5هــ

أحمد بوطيبة بن قلاوز, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث لإبراز جهود علماء الإسلام في علم الدلالة وأسبقيتهم في ذالك ، واخترت لهذه الدراسة علماء الحديث كأنموذج ،ذالك أنهم قد ساهموا في آماد مبكرة لمعالجة قضايا دلالية كالمشترك اللفظي والترادف والتضاد ودلالة السياق ، حيث تجلت هذه القضايا في مسائل حديثية من بداية تدوين السنة النبوية إلى مرحلة النضج ، كرواية الحديث بالمعنى ، وغريب الحديث والحديث المدرج ، وعلم شرح الحديث النبوي ، وصناعة التراجم للأبواب ، وغيرها من القضايا الدلالية كالحقيقة والمجاز، هذه الأخيرة التي استعملت كمسالك لتوجيه بعض الأحاديث النبويّة التي عطلها بعضهم بحجة مخالفة الواقع ومصادمتها للعقل، لتخلص هذه الدراسة بمجموعة من النتائج منها بيان أصالة البحث الدلالي عند علماء الحديث ، وأنهم كانوا على وعي كبير بمعظم مباحث علم الدلالة . الكلمات المفتاحية : الدلالة ؛ المشترك؛ التضاد ؛ الترادف ؛ الحقيقة ؛ المجاز ؛ الحديث ؛ السياق . Abstract: the efforts of the scholars of the hadithe until the fifth century hijri in the semantic The present research paper attempts to shed light upon the contribution of modern researchers and thinkers of Islam in the field of semantics for the sake of an accurate interpretation of Islamic sacred scriptures as well as of the prophetic tradition of Sunnah. The modern interpreters search to give an authentic interpretation of Islamic traditions by means of contradicting the earlier versions that have been ‘corrupted’ due to secular as well as the application of reason onto the prophetic scriptures, rational reasoning which is regarded as a prominent criterion to the modern spirit, since the modern interpreters seek to accommodate the religious scriptures to the rational empirical ground, and such a process could alter the authenticity of the meaning of the accurate reported texts of religion. Key Words: Semantics, Textual Authenticity versus Contextual Interpretation

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الدلالة ؛ المشترك؛ التضاد ؛ الترادف ؛ الحقيقة ؛ المجاز ؛ الحديث ؛ السياق .


غاستون باشلار وكوجيتو التعلم أو العقلانية المعلمة.

شريف بن زينب, 

الملخص: عرف غاستون باشلار(1884-1962) Gaston Bachelard في الأوساط العلمية، بفيلسوف العلم الناحت للكثير من المفاهيم الفلسفية، على غرار العقبة الابستيمولوجية، التاريخ التراجعي، الجدلية المعرفية، بالإضافة إلى إسهاماته في المجال الفني بدراسته لمفهوم الخيال و علاقته بالعناصر الأربعة الكوسمولوجية( النار، الماء، الهواء، التراب). لهذا يعتبر المشروع الباشلاري ذو شقين، وإن ظهرا مختلفين للوهلة الأولى، إلا أنهما متكاملين في حقيقة الأمر، شق عقلاني، وشق خيالي، مشروع ذو أبعاد متعددة، وإن كانت الإبستيمولوجيا والدراسات الفنية الأكثر حضورا، إلا أننا نقف على حقول معرفية أخرى لا تقل أهمية عن بقية المواضيع، ونعني بها موضوع التعليم والتعلم.

الكلمات المفتاحية: التربية المعلم المتعلم الخطأ التعلم


العنوان: الأجناس الأدبية في كتابات الوهراني

عفاف بسطي,  آمنة بن منصور, 

الملخص: ملخص بالعربية: يحاول هذا المقال الوصول إلى أهم الأجناس الأدبية التي تطرق إليها الوهراني، وما تحمله من جماليات و فنيات خدمت الأدب العربي بصفة عامة والأدب الجزائري بصفة خاصة، كما يهدف إلى البحث والكشف عن أهم المواضيع التي تحدث عنها الوهراني في ضوء تلك الفنون النثرية،والتي كانت مرآة صادقة لمجتمعه ، Abstract (English): This article attempts to reach the most important literary genres that Al-Ahrani touched on, and the aesthetics and artistic works that have served the Arabic literature in general and Algerian literature in particular. It also aims at searching and revealing the most important topics that Al-Ahrani spoke about in the light of these prose

الكلمات المفتاحية: الفن؛ المنام؛ المقامة؛ الرسائل؛ الأدب.


التماثل بين اللغة و الأنثروبولوجيا عند كلود ليفي ستراوس

احمد بوغفالة, 

الملخص: الملخص: تعتبر اللغة العامل الأساسي في أبحاث واعمال كلود ليفي ستراوس الذي حاول الإقتداء بما حققته اللسانيات البنيوية بغية تأسيس وبناء العلوم الأنثروبولوجية على أسس منهجية دقيقة ،محاولا تقديم قراءة جديدة يسعى من خلالها الكشف عن حقائق الأشياء إنطلاقا من دراسته لثقافة الإنسان البدائي ،وذلك بإتباع التقاليد اللغوية الأمريكية واللسانيات البنيوية من أجل إقامة أنثروبولوجية على أساس النموذج اللغوي الذي يتضح من خلال عنصر التواصل والذي يعتبر أساسيا في اللغة و أنساق القرابة بإعتبارها لغة ،لأن النموذج اللغوي هو المنهج المناسب لعلم الأنثروبولوجيا من أجل الوصول إلى التماثل بين اللغة والأنثروبولوجيا . كلمات مفتاحية: اللغة ، الأنثروبولوجيا، الثقافة ، المنهج ،الموضوعية. Abstract: Language is the main factor in the research and work of CLAUDE LéVI-STRAUSS who tried to follow the achievements of structural linguistics in order to establish and build anthropological sciences on the basis of systematic methodology , trying to provide a new reading seeks to reveal the facts of things from the study of primitive human culture trying to follow the American language traditions and structural languistics for the establishment of anthropology based on a linguistic model that is evident through the communication which is essential in the language and the kinship patterns as a language because the linguistic model is the appropriate method for antropology in order to achieve parity between language and anthropology .

الكلمات المفتاحية: Keywords : language , anthropology , culture , method , objectivity.


العمل الليلي و ظهور اضطرابات النوم لدى الممرضين دراسة ميدانية في إحدى المؤسسات الاستشفائية بتيزي وزو (دراسة ميدانية) Night work and the emergence of sleep disorders among nurses Field study in a hospital in Tizi Ouzou

وردية بوديسة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الانعكاسات التي يمارسها العمل الليلي على الممرضين العاملين في المستشفيات العمومية، وذلك في إحدى المؤسسات الاستشفائية بتيزي وزو. ومن أجل هذا تم استخدام المنهج الوصفي وذلك باستعمال النسب المئوية واختبار (كا2)، أجريت الدراسة الميدانية على (300) ممرض وممرضة حيث شملت مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية، مصلحة الطب الداخلي، مصلحة الجراحة العامة، مصلحة طب الأطفال. ولجمع البيانات تم الاستعانة بالاستبيان الذي صمم من أجل قياس الانعكاسات الفسيولوجية للعمل الليلي، والذي يتكون من (45) بندا، وتوصلت الدراسة إلى أن العمل الليلي يمارس انعكاسا أو تأثير في اضطرابات النوم لدى الممرضين. Abstract: The aim of this study is to identify the implications of night work on nurses working in public hospitals of tizi ouzou. For this purpose, the descriptive approach was used. Using the percentages and the K2 test, the field study was conducted on 300 nurses and nurses, including the Medical and Surgical Services Department, the Internal Medicine Department, the General Surgery Department and the Pediatrics Department. To collect the data, the questionnaire was designed to measure the physiological effects of night work, which consists of (45) items. The study concluded that night work has a reflection or effect on the sleep disorders of nurses.

الكلمات المفتاحية: العمل الليلي، المناوبة، الريتم البيولوجي، اضطرابات النوم. Night work, rotation, bioremediation, sleep disorders.


(واقع عمال النظافة وعلاقته بالدعم الاجتماعي والرضا الوظيفي)-دراسة مقارنة بين عمال الجزائر، تونس وبلجيكا-

حسين غريب,  زهرة بن عامر, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى التعرف على أثر الدعم الاجتماعي على مستوى الرضا الوظيفي لدى أعوان النظافة ببلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) هذه البلديات تابعة على التوالي لكل من الجزائر، تونس وبلجيكا في ضوء متغير الثقافة، فقد أجريت هذه الدراسة على عينة مقصودة قوامها ستون (60) فردا، حيث استخدمنا المنهج الوصفي المقارن، وحللنا البيانات بـ: معامل الارتباط البسيط وتحليل التباين. ولقياس المتغيرات أعددنا استبيانا لقياس الدعم الاجتماعي وطبقنا مقياسا للرضا الوظيفي حيث خلصنا إلى: * توجد علاقة ارتباطيه بين مستويات الدعم الاجتماعي والرضا الوظيفي لدى أعوان النظافة في كل البلديات. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدعم الاجتماعي بنوعيه بين أعوان النظافة في بلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) لصالح أعوان بلدية سان جيل (بلجيكا) تعزى لمتغير الثقافة. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي بين أعوان النظافة في بلديات (الجلفة، قابس وسان جيل) لصالح أعوان النظافة لصالح أعوان نظافة بلدية سان جيل تعزى لمتغير الثقافة. Abstract (English): Our study aims to identify the relationship between social support and job satisfaction among Cleaners of Djelfa, Gabes and San Gil according to the variable of culture, for that we applied this study to a sample of (60) individuals, we used the comparative descriptive approach, purposive sample and correlation coefficient, the variance analysis for data analysis. Then, we prepared a questionnaire to measure social support and applied a measure of job satisfaction .In the end we concluded: * There is a correlation between social support and job satisfaction among cleaners * There are significant differences in the social support between cleaners in the municipalities for the benefit of the municipality of San Gil (Belgium) due to the variable of culture. * There are significant differences in the job satisfaction between cleaners in the municipalities for the benefit of the municipality of San Gil (Belgium) due to the variable of culture.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الدعم الاجتماعي؛ الرضا الوظيفي؛ أعوان النظافة ; Keywords: social support; job satisfaction; cleaners


سيمولوجيا الكاريكاتير السياسي في الصحف الناطقة باللغة الفرنسية

زينة بولطيف, 

الملخص: ملخص بالعربية: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على المعالجة السيميولجية للكاريكاتير السياسي في الصحف الوطنية الناطقة باللغة الفرنسية، متخذين الانتخابات البرلمانية المحلية لسنة 2017 كعينة للدراسة و ذلك بالتركيز على دراسة المجتمع الجزائري و علاقته بالسلطة و العلاقة التبادلية بين كلا الطرفين و كيف تم تناولها سيمولوجيا من خلال الكاريكاتير السياسي في الصحف الوطنية الناطقة باللغة الفرنسية من ابرز نتائج الدراسة تركيز كاريكاتير الجريدة على الألوان القوية من اجل ابراز الصفات القبيحة و تصوير الجو السلبي الذي حضرت فيه الانتخابات التشريعية في الوقت ذاته استخدمت الجريدة الاستعارات اللغوية من اجل تقريب المعنى الأيقوني الى ذهن القارئ و ادماجه في الموضوع المتناول كما مالت الجريدة الى استخدام الاشكال الحقيقية لمختلف الأجسام دونما مبالغة في الصفات الجمالية .

الكلمات المفتاحية: كاريكاتير ؛ سياسة ؛ سيمولوجيا ؛ انتخابات.


التفسير الطبيعي لأخلاق البداوة والحضارة

نذير معيزي, 

الملخص: ملخص: إن فكرة التفسير الطبيعي لأخلاق البداوة والحضارة تستهدف البحث في إمكانية دراسة السلوك في إطاره البدائي أو الحضاري دراسة علمية، وهذا بالرجوع إلى مبدأ السببية، إذ يمكن تعميم هذا المبدأ في إستقراء ظاهرتي البداوة والحضارة باعتبارهما يحددان الأسس الطبيعية للإجتماع، كما يبين هذا الطرح فكرة الإقتران الضروري بين الظواهر الإجتماعية من خلال معرفة الأسباب التي تؤدي إليهما وصولا إلى القوانين المتحكمة فيهما، وأيضا تحليل التطور التاريخي لفكرة التفسير الطبيعي إبتداء من النظريات الإجتماعية الكلاسيكية وصولا إلى النظريات الإجتماعية الحديثة وأهم الأراء المفندة لها.

الكلمات المفتاحية: التفسير ; الطبيعة ; الأخلاق ; البداوة ; الحضارة


آليات بناء الخطاب النسوي في تفكيكية دريدا بين المركزي والمهمش

بوشرة عبدالوحيد, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على الفكر التفكيكي وأهم المصطلحات التي جاء بها دريدا في دراسته، وتبيان نقاط القوة لهذا الفكر الذي زعزع الفكر الذكوري بشكل خاص والمركزي بشكل عام خاصة في الفلسفة الغربية، وتأثير ذلك على الفكر النسوي الذي وجد الأرضية الخصبة ليطور من أهدافه و وسّع رقعته خاصة وقد لاقى الدعم من طرف الفلاسفة والمثقفين في نظريات ما بعد الحداثة، وأيضاً أهم الحركات التي انتهجتها الفلسفة الأنثوية لتضع مسار يختلف في الفروع ويتفق في المبدئ. Abstract : This article aims to highlighting the deconstruction approach and the most important terms of Deridda in this study, and discern the strength point of this approach which has dislocated especially the male thought and generally central thought of the western philosophy, and the effect of that on the feminist thought which has find the fertile ground to develop his objects and expend his patch, especially he find the backing from philosophers and intellectuals in postmodern theories, and I add the most essential movements pursued by the feminist philosophy which is not agree in the branches and agree in principles.

الكلمات المفتاحية: فلسفة الأنوثة; تفكيك ; دريدا ; مركزي ; مهمش


محاكمة العقل بين "كانط" و "برغسون" The trial of the mind between "kant" And "Bergson"

صادق بن سليمان, 

الملخص: نقد العقل عند كانط يعني الفحص عن قدرة العقل وامتحان قيمته في استعماله النظري لكل المعارف التي يطمح إلى تحصيلها مستقلا عن كل تجربة، و يضع الحقيقة مطلبا أساسيا له. وفائدة هذا النقد هو تطهير العقل وحمايته من الوقوع في الخطأ و التناقض، ومن ثم كانت المعرفة الحقيقية الصحيحة هي التي تضع الحدود التي لا ينبغي للعقل تجاوزها. أما عند برغسون فإن مهمة العقل لا تتجاوز حدود المادة، وإن هو تجاوزها أنتج مشكلات زائفة لا علاقة لها بالفلسفة، و أغلب النظريات الفلسفية التي وقعت في التناقض سببها استعمال العقل في نطاق غير مشروع. والفكر الفلسفي الغربي برمته في العصر الحديث والراهن لا زال يهتم بالعقل، ليس كسلطة مطلقة، بل كملكة قابلة للمحاكمة في كل وقت. When Criticizing the mind, Kant meant by the examination of the ability of the mind and testing its role in the theoretical Use of all the knowledges it wanted to reach independently from Any Experiment and put the truth an essential aim to the mind .the benefits of this Criticism is to clarify and protect from Any mistakes And contradiction, And thus the real And correct knowledge Made the Boundaries that the Mind should not cross out. In the other hand, Bergson saw the importance of the mind only based on the matter, and if it cross out the mind resulted false problems having no link with philosophy. And the major philosophical theories witch we’ve led to contradiction weve caused by the use of the Mind in a non specific field. All the western philosophical thoughts in the modern Era and nowadays give importance to the mind not as an absolute Authority but a faculty that can rule all time.

الكلمات المفتاحية: العقل ; محاكمة ; فلسفة كانط ; فلسفة برغسون ; The trial ; ; the mind ; Kant ; Bergson


نشأة المدينة الجزائرية في الفترة الوسيطة " تقديم وتعريف"

علي عشي, 

الملخص: ملخص: المدينة عبارة عن تفاعل حقيقي بين الانسان والإنسان، وبين الانسان والمكان، ولايتم هذا التفاعل في فراغ بل تحكمه أطر فكرية وتكنولوجية تعبر عن صيرورة تاريخية لذلك المجتمع وهذا المكان، ولهذا نشأت في الفترة الوسيطة المدينة الاسلامية لها خصوصياتها ومميزاتها دون بقية المدن. ورغم قدم المدينة في البلاد الاسلامية بمميزات الحضارات السابقة إلا أن الفقهاء المسلمين وضعوا عدة شروط لبناء المدينة الاسلامية، يمكن ملاحظتها في مختلف المدن الكبرى. Abstract : The city is a real interaction between man and man, and between man and place, and this interaction is not in a vacuum but is governed by intellectual and technological frameworks reflect the historical process of that community and this place, and that originated in the intermediate period the Islamic city has its peculiarities and characteristics without the rest of the cities. Although the city has presented the Islamic countries with the characteristics of previous civilizations, Islamic jurists have set several conditions for the construction of the Islamic city, which can be observed in various major cities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدينة، الاسلامية، الحضارة، البناء، الجزائرية ; key words: City, Islamic, civilization, construction, Algerian


تفعيل المواطنة في التربية الإسلامية

عمار بركات, 

الملخص: ملخص بالعربية: نحاول من خلال هذه المقال تحليل مضمون مقرر التربية الإسلامية خصوصا في علاقته بالمواطنة، ففي الحس المشترك ونظرا لظروف تاريخية وواقع التحديث في المجتمع الجزائري فقد جرى فصل بين التربية الإسلامية والمواطنة، واليوم ومع التحولات التي يشهدها الفرد المسلم، نثير إشكالية حول مدى تضمن التربية الإسلامية لمبدأ المواطنة. نتناول في البداية جانب مفاهيمي حول التربية الإسلامية والمواطنة كمفاهيم إجرائية في المدرسة والمجتمع، ثم معرفة أبعاد المواطنة في التربية الإسلامية من خلال تمثلات المواطن، حقوقه وواجباته، ثم التحدث عن الآليات التي يمكن بها تفعيل المواطنة في التربية الإسلامية، انطلاقا من المرجعية الدينية والهوية الوطنية. Abstract: This article is taught content analysis of Islamic education decision especially in relation to citizenship, and due to historical circumstances and realitie of modernization in Algerian society, had separated between the Islamic education and citizenship, and today, with transitions affecting the Muslim individual , be raised problematic about The extent to which Islamic education contains the principle of citizenship. The article begins next to my conceptual about Islamic education and citizenship as procedural concepts in school and society, then figure out the dimensions of citizenship in Islamic education through the citizen's perceptions, his rights and duties and then talk about the mechanisms by which activation of citizenship in education Islamic, proceeding of religious reference and national identity. Keywords: citizenship; Islamic education; Islamic education curriculum.

الكلمات المفتاحية: المواطنة، التربية الإسلامية، منهاج التربية الإسلامية.


أفلاطون والشعر

محمد كرد, 

الملخص: ملخص بالعربية: إن التفكير في الشعر يفترض معرفة ببعض الأعمال الشعرية خاصة وبالأعمال الفنية عامة، لكن يجب الإشارة أولا أننا في هذا المجال لا يمكن اعتبار هذا الانشغال عملا نقديا للشعر، ولا هو في نفس الوقت عمل تأريخي، ولهذا السبب فإنه لا يمكن تناول هذا الموضوع إلا من خلال ارتباطه بالتحليل الفلسفي، إن المعنى الفلسفي للشعر هو ما يهمنا بالدرجة الأولى. سنوجه اهتمامنا في هذا البحث على سؤال الفلسفة والشعر وذلك لقول حقيقة الوجود، وسنعمل على تجاوز أوجه التشابه والاختلاف بين محتوى اطروحات أفلاطون والفكر اللاحق أو السابق عليه، سيكون منطلقنا هو البحث في ماهية الشعر ومدى قدرته على قول الحقيقة، حقيقة الوجود وفي أشكال العلاقة التي قامت بين الفلسفة والشعر، كما تصورهما الفكر الاغريقي في اللحظة الأفلاطونية، ومن هنا سيكون سؤال الشعر والفلسفة بحث في ماهية الفكر والحقيقة، ولذلك سنقف عند الأوجه التي اتخذها امكان القرب أو البعد بين فكر عقلاني يقوم على أسس المنطق والعلم وفكر حر يرفض الارتباط بأي أساس أو قاعدة. Abstract (English): According to the theory of ideas, in Platonism, the sensible world in which we live is, deprived of real existence; It remains in a perpetual future, it escapes from the grasp of science. Nothing is certain except in the superior world of Ideas, living and eternal essences, models whose things here below are mere copies. Thus, itis by the Idea of beauty that beautiful things are beautiful. The same is true concerning the poet: from the moment when he adopts the process of imitation, and not realities. Plato insists at pleasure; He calls it a maker of images of a man who understands nothing but reality, but only about the appearance, an imitator to the highest degree. The book of the Republic furnishes us, a masterly exposition of the profound, logical, and philosophical reasons by which Plato tries to prove to us that he is led in conscience to launch against poetry.

الكلمات المفتاحية: الشعر ; الحقيقة ; الفن ; المحاكاة ; الفلسفة


دولوز قارئا فوكو

زهير قوتال, 

الملخص: ملخص بالعربية: إنّ القراءة التي قدمها دولوز لأعمال فوكو لا تختلف عن قراءاته السابقة للفلاسفة الآخرين الذين تناولهم دولوز بالدرس و البحث ، فهي قراءة تقوم على زرع البذور في حقول المفكر أو الفيلسوف لتنتج لنا فلسفة جديدة . فقراءة دولوز لأعمال فوكو لا تنم إلا عن تخييل ميتافيزيقي fiction métaphysique . فلا تقوم هذه القراءة الفلسفية على عملية الشرح و التفسير للفيلسوف المدروس، و إنما هي الدخول إلى ورشة هذا الفيلسوف و الاشتغال على موضوعاته و توجيهها توجيها لم يكن يخطر على بال هذا الفيلسوف و لا يتوقعه ، إنها عملية المسك من الوسط كما يقول دولوز. لقد كان كتاب دولوز حول فوكو كتابا فلسفيا بامتياز ، فقد استطاع اكتشاف العلاقة بين المرئي و المنطوق ،كما أنّه كان فتحا جديدا في فكر ميشال فوكو ،فلم يكن يعلم به جلّ من اشتغل على هذا المفكر الكبير. الكلمات المفتاحية: دولوز – فوكو –المعرفة والسلطة – التذويت - المنطوقات Abstract: The reading provided by Deleuze of Foucault’s work doesn’t differ from his previous readings of other philosophers through the means of research and examination, thus it’s a reading based on sowing seeds in the fields of the thinker or philosopher to produce a new philosophy for us. So, the reading provided by Deleuze of Foucault’s work grows only of a metaphysical fiction, and it isn’t based on the act of explaining said philosopher, as much as it’s based on entering this philosopher’s workshop and working on his topics and pointing them toward a new direction the philosopher has never even thought about or expected. It’s the process of « Grabbing from the middle » as Deleuze says. Deleuze’s book about Foucault was a philosophical one with flying colors, as it uncovered the relationship between what is said and what is seen ,as well as a new breakthrough in Foucault’s thought that wasn’t very well known to many of those who have worked on this great thinker. Keywords : Deleuze – Foucault - knowledge and power - subjugated - pronouncement

الكلمات المفتاحية: دولوز – فوكو –المعرفة والسلطة – التذويت - المنطوقات ; Deleuze – Foucault - knowledge and power - subjugated - pronouncement


نظرات في لغة نجيب الكيلاني القصصية

دلاوي نصر الدين, 

الملخص: الأدب فنّ لغويّ إذْ اللّغة مادّته و اللّغة وسيلته.و إنّ أوّل امتحان يجتازه الأديب بل أوّل تحدٍّ يواجهه هو امتلاكه للغته و قدرته على التّحكم فيها وتَطويعها لخدمة أغراض فنّه و تحقيق مجموع المعاني و الأفكار التي يتوخّاها.و في هذا البحث محاولة للوقوف عند طبيعة اللّغة القصصيّة عند نجيب الكيلاني (1931-1995 ) و اكتناهها و بيان مصادر القوّة فيها و مظاهر التّميز و الجمال. Literature is a linguistic art in which language is its material and its language.The first test passed by the writer, but the first challenge is the possession of his language and ability to control and adapt to serve the purposes of his art and achieve the total meanings and ideas envisaged.In this research, an attempt is made to determine the nature of the narrative language of Najib al-Kilani (1931-1995 ) and its sources of power and manifestations of beauty and excellence.

الكلمات المفتاحية: الكيلاني ، اللّغة، التّصوير، سارتر، الشّعور ; : Kilani, Language, Representation, Sartre, Feeling


Le psychologue de travail et des organisations en Algérie entre la formation universitaire et l’entreprise en mutation

بزايد نجاة, 

Résumé: Résumé:Cet article vise à déterminer l’importance de la psychologie de travail et des organisations dans les entreprises algériennes en mutation. La formation universitaire des étudiants en psychologie de travail et des organisations, les méthodes pédagogiques actives et le stage en entreprise facilitent l’intégration des jeunes diplômés dans l’entreprise. Pour une adéquation formation universitaire/entreprise des recommandations sont envisageables pour l’université et les entreprises algériennes.

Mots clés: psychologie de travail et des organisations; entreprise; formation universitaire ; compétence ; projet professionnel.


De l’éthnographie à la netnographie : « Les communautés virtuelles » un nouveau terrain de recherche

رباحي ناسلية, 

Résumé: Résumé : Parmi l’éventail de processus qualitatifs mis à la disposition des chercheurs en sciences de l’information et de la communication (Sic), l’ethnographie représente un outil pertinent tant dans une perspective de collecte que dans l’analyse des données, une méthode qui est en premier lieu un travail de terrain basé sur l’observation participante. Une méthode d’enquête qui signifie littéralement « description des peuples/groupes », et vise à collecter du matériel dans le but d’en produire une description ethnographique, afin de nous conduire vers une compréhension d’une communauté ou d’une culture. Suite au développement des outils de communication, une autre méthode de recherche a été inventé « La Netnographie », un terme créé par Robert Kozinets pour définir la nouvelle méthode qualitative qui adapte, quant à elle, les démarches ethnographiques à l’étude des échanges au sein des communautés en ligne. L’objectif de cet article est de proposer une présentation de la démarche ethnographique et de sa pertinence en SIC, plus particulièrement avec la constitution des réseaux de production et consommation appelés aujourd’hui « les communautés virtuelles ». Abstract: Among the range of qualitative processes available to researchers in field of information and communication sciences, ethnography is a relevant tool for data collection and data analysis perspective, a method that is primarily a fieldwork based on participant observation. An investigation method that literally means "description of peoples/groups", and aims to collect material for producing an ethnographic description, in order to lead us to an understanding of a culture. Following the development of communication tools, a research method was invented " Netnography", a term created by Robert Kozinets to define the new qualitative method that adapts ethnographic approaches to the study of exchanges within online communities. The objective of this article is to propose a presentation of the ethnographic approach and its relevance in the communication sciences, more particularly with the constitution of production and consumption networks called today "virtual communities".

Mots clés: Mots Clés : Ethnographie – Ethnographie de la communication – Netnographie – Communauté Virtuelle Keywords : Ethnography- Communication ethnography- Netnography- Virtual communities.


Phenomenology of living body

علام محمد,  حلوز جيلالي,  هدية نعيمة, 

الملخص: Abstract: The interest in the redefinition of man is a special feature of contemporary ‎philosophy, as it coincided with the development of many sciences such as psychology and ‎physiology ... and the discovery of the phenomenological approach to philosophy, which focuses ‎primarily on the study of phenomena in their actual presence. This has led many philosophers ‎to adopt this approach and to present their bold ideas on the most complex issues, including the ‎issue of the realization of the philosophy that has plagued philosophy since its inception, and ‎the questions related to the nature and source of knowledge, which have divided philosophy ‎into two directions: material and spiritual. Merleau-Ponty has a new conception of this, which ‎the greatest philosophers have violated through history, so that it gives value and precedence to ‎the body at the expense of the soul.‎ ملخص:‏‎ ‎يعد الاهتمام بإعادة تعريف الإنسان ميزة خاصة بالفلسفة المعاصرة، كونه تزامن مع تطور الكثير ‏من العلوم مثل علم النفس والفزيولوجيا...واكتشاف المنهج الفينومينولوجي في الفلسفة، الذي يركز بالدرجة ‏الأولى على بحث الظواهر في حضورها الفعلي. هذا ما دفع بالعديد من الفلاسفة إلى تبني هذا المنهج وعرض ‏تصوراتهم الجريئة في أكثر المسائل تعقيدا ومنها مبحث المعرفة، التي لازمت الفلسفة منذ نشأتها وعبرها الأسئلة ‏المرتبطة بطبيعة المعرفة ومصدرها، والتي شطرت الفلسفة إلى نزعتين: مادية وروحية. والفيلسوف الفرنسي ‏موريس مرلو-بونتي له تصور جديد حول هذا الموضوع خالف به تصورات أعظم الفلاسفة عبر التاريخ، بحيث ‏أنه يعطي قيمة وأسبقية للجسد على حساب الروح. ‏

الكلمات المفتاحية: Merleau-Ponty ; Phenomenology ; Living body ; Body chema ; Motor intentinality ; مرل ; -ب ; نتي ; جسد حي ; رسمية جسدية ; قصدية حركية


The right to development and its Relation to Human Rights

بلعز كريمة, 

الملخص: The right to development includes a number of internationally recognized human rights that are integral to the need to establish a new international economic order so that it can be used in the context of the formulation of the rules of the system and the ultimate goal of the right to development. The violation of this right is also reflected in the inequities and differences in economic relations and the widening gap between States. The relationship between development, the right to literacy and the right to a healthy child is reflected in the Universal Declaration of Human Rights. الحق في التنمية يشمل عددا من حقوق الإنسان المعترف بها دوليا التي تعتبر كلا متكاملا ويطرح ضرورة إقامة النظام الاقتصادي الدولي الجديد، بحيث يمكن استعماله في ظروف صياغة قواعد هذا النظام و الهدف النهائي لحق التنمية هو التحسين المستمر لرفاهية جميع السكان وذلك بمشاركتهم الكاملة في عملية التنمية. كما أن انتهاك هذا الحق يتجلى حاليا في أوجه الإجحاف والاختلاف في العلاقات الاقتصادية واتساع الفجوة بين الدول وتتجلى العلاقة بين التنمية والحق في معرفة القراءة والكتابة والحق في تمتع الأطفال بصحة جيدة وإذا ما تحدثنا عن أساس هذه العلاقة يمكن استنباطها من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الكلمات المفتاحية: development, the right to development, human right.


استلهام الثورة الجزائرية في الشعر العربي( القيم والأبعاد)

جويبة عبد الكامل,  هجرسي خضراء, 

الملخص: من أبرز القضايا التي هزت كيان الإنسان العربي في العصر الحديث القضية الجزائرية لأنها زادت من وعي الإنسان العربي على أن يتحرر من سلطة المستعمر بكل أشكاله، ولقد تجاوب الوجدان العربي أيما تجاوب لأنها ثورة شعب أراد أن يحقق حريته واستقلاله، وكل عمل ارتبط بقيم نبيلة تخدم الإنسانية، يبقى محفورا في مجرى التاريخ، ذلك لأنها حملت ثورة فكرية في طياتها للعالم كله، جسدها بيان أول نوفمبر، ولهذا كان البيان تعبيرا عن قيم المجتمع الجزائري وطموحاته وآماله، وكان فخرهم بثورة نوفمبر واعتزازهم بها هو تعبير عن إيمانهم بعروبة الجزائر أولا، وتقديسهم للحرية ثانيا، وإيمانهم بالقيم الإنسانية ثالثا. : One of the most prominent issues that shook the entity of the Arabs in the modern era is the Algerian issue, because it increased the awareness of the Arab man to be freed from all forms of the colonial authority. The Arabs conscious responded to the issue because it was the revolution of the people who wanted to gain freedom and independence. Moreover, every work associated with noble values serving humanity, remain engraved in the course of history because it carried an intellectual revolution to the whole world embodied in the statement of the first of November and this statement was an expression of the values of Algerian society and their inspirations and hopes.

الكلمات المفتاحية: ثورة الجزائر التحريرية؛ الشعر العربي؛ القيم؛ الأبعاد؛ الحرية. ; Algeria Liberation Revolution; Arabic poetry; Value; Dimensions; Freedom.


درجة حاجة الطلاب الى المرافقة البيداغوجية وعلاقتها ببعض المتغيرات

زقاوة أحمد,  المسوس يعقوب, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على درجة حاجة الطلاب الى المرافقة البيداغوجية على ضوء متغير: الجنس، المستوى الدراسي، المعهد. ولتحقيق الهدف صمم الباحثان أداة استبيان مكونة من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات: النفسي، المنهجي، البيداغوجي والمهني. وطبقت على عينة بلغت (191) طالب وطالبة. أظهرت النتائج ما يلي: جاء المجال البيداغوجي في الرتبة الأولى، ثم يليه المجال المهني، ثم المجال النفسي والمنهجي في نفس الرتبة. لم تظهر النتيجة أي فروق دالة تعزى الى الجنس والمستوى الدراسي، بينما كانت هناك فروق جزئية في متغير المعهد في المجال البيداغوجي والمهني لصالح العلوم الاجتماعية. وبناء على النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات ذات الأهمية والعلاقة بالموضوع. كلمات مفتاحية: المرافقة البيداغوجية- الطلاب- نظام ل.م.د- الحاجات. Abstract : The study aims at revealing the level of students need to the pedagogic accompaniment under the light of three variables: gender, the academic level and the institute. To realize that, the researchers developed a questionnaire which is composed of four fields: the psychologic, technic, pedagogic and the professional. The study was applied on a sample of (191) Center of Relizane students. . The results were ordered as follow: the pedagogic field, the professional then the psychologic and technic one. There were no significant differences attributed to gender, the academic level and the institute. Some recommendations were given by the researchers. Keywords : accompaniment- students- L.M.D – the needs

الكلمات المفتاحية: المرافقة البيداغوجية- الطلاب- نظام ل.م.د- الحاجات.


دورجمعية علماء المسلمين في تثبيت مقومات الهوية الجزائرية

بلحنافي جوهر, 

الملخص: ملخص بالعربية: لعبت جمعية علماء المسلمين دورا بالغا الأهمية في تاريخ الجزائر وهذا بالعمل على المحافظة على ثقافة القومية ونشر التعليم العربي على نطاق واسع بحيث جعلت أساس مقاصد ها هو توحيد فن المعمار الهندسي الذي قامت عليه مدارس جمعية العلماء و هذا لتكوين جيل متحد في الذوق و الأفكار والاتجاه العام . ذلك أن تحقيق النهضة المنشودة تتوقف بالدرجة الأولى على تكوين الفرد الجزائري من الناحية الفكرية والنفسية تكوينا عربيا إسلاميا متينا من ناحية ثم العمل على ربط كافة الجزائريين بشبكة واسعة النطاق من التنظيمات الاجتماعية والسياسية والوطنية للدفاع عن كيان الوطن المهدد بالخطر و حتى يعمل على تحرير الجزائر من دائرة الاحتلال الفرنسي وهذا لا يكون إلا بإصلاح عقلية الجزائريين و هذا شكل مسعى النشاط التربوي لجمعية علماء المسلمين. Abstract The Association of Muslim Scholars has played a very important role in the history of Algeria, by working to preserve the culture of nationalism and spreading the Arab education on a large scale so that the basis of its aims is to unify the art of engineering architecture on which the schools of the Association of Scholars were formed. This is a generation united in taste, because in order to achieve renaissance depends primarily on the composition of the Algerian individual intellectually and psychologically as a strong Arab Islamic composition on the one hand and then working to connect all Algerians with a wide network of social, political and national organizations to defend the threatened homeland and to liberate Algeria from the occupation. French and this is not only to reform the mentality of Algerians and this form the endeavor of the educational activity of the Association of Muslim Scholars

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التجديد .إصلاح. التربية .الخطاب الديني .الهوية الجزائرية .نهضة. ; Keywords : Renewal. Education. Religious discourse. Algerian identity. renaissance


فلسفة اللغة وأخلاق التواصل- جدل التعالي والمحايثة

بلكفيف سمير, 

الملخص: ملخّص: يهدف البحث إلى إبراز أهمية المنعطف التواصلي في تأسيس تواصل لغوي مبني على إيتيقا الاعتراف بالآخر، لذلك يؤكد "هابرماس" على أن الحقيقة بوصفها عملية تداولية بشكل واقعي، وهي نتيجة اتفاق جماعي، كما يهدف البحث إلى مراجعة التراث الأنواري، وإبراز انسداده الدوغمائي، وتمركزه حول اللوغوس والذاتية، وهو الأمر الذي سينبهنا إلى أن الحقيقة واللغة تنمو في التاريخ، وتتفاعل مع الآخر والغيرية، وكذلك في وسط العلاقات العامة. إن النتيجة الهامة لفلسفة التواصل هي ضرورة تفعيل الحوار والتواصل والتشارك والتداول في بناء الحقيقة واللغة، وأن كل مشارك في عملية التواصل هو يتجه إلى الآخر، اعتمادا على العقل النقدي الذي يمثل المرجعية المحددة للنشاط الإنساني، إذ ليس ثمة معرفة إلا بالعقل النقدي التواصلي. الكلمات المفتاحية: اللغة؛ التواصل؛ التعالي؛ المحايثة،؛ التداولية؛ الأخلاق. Abstract: The objective of the research is to highlight the importance of the communication junction in the implementation of a linguistic continuum based on ethic recognition of the other. Therefore "Habermas" emphasizes that the truth is realistically a process of deliberation and the result of a collective agreement. The important result of the philosophy of communication is the need to activate dialogue, communication, sharing and deliberation in the construction of truth and language, and that each participant in the communication process is directed to the other, according to the critical mind, which is the specific reference of human activity, for there is no knowledge except the critical communicative mind. Keywords: Language, Communication, Transcendental, Immanence, Deliberation, Ethic.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; التعالي ; المحايثة ; الأخلاق


TO TRANSLATE OR TO INTERPRET: FROM TEXT TO INTENTION

زيناي جمال الدين, 

Résumé: The approach to the notion of faithfulness between linguistic translation and interpretative translation presents an examination of the “standard” and of the linguistic levels in the field of translation. It is based on the assumption that the linguistics of norms cannot by itself perform a translating operation since it is based on an ontology and a logic that do not take into account the cultural diversity found in natural languages. With these languages,which operate with rules and norms, we cannot achieve an adequate degree of fidelity if we remain conditioned by linguistic constraints which govern these rules and standards. We knowthat a text, a sentence or even a word are often carriers of culture. From then, the author explores the domain of enunciation and interpretation by putting the hypothesis that linguistic levels are levels of organization and description, and that the study of textual semiosisprovides a better understanding of language stratification as a whole. This is essential in translation, because it is the textual meaning produced by this semiosis that we translate. Therefore, translating focuses on the discourse-to-discourse relationship in order to achieve faithfulness in translation.

Mots clés: Linguistic translation ; interpretative translation ; interpretation ; faithfulness ; reverbalisation


تقويم كتاب التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة ابتدائي-الجيل الثاني- من وجهة نظر الأساتذة

بوزيد محمد فارح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة ابتدائي-الجيل الثاني- طبعة 2017 من وجهة نظر الأساتذة ، وذلك من خلال الإطلاع على آرائهم، بمختلف رتبهم وخبراتهم ، وقد تم استخدام استمارة كأداة لتقويم الكتاب ، مكونة من 60 بندا خماسية التدرج وزعت على عينة مكونة من 44 أستاذا وأستاذة يعملون ببعض مدارس مدينة المسيلة. وتمثلت نتائج الدراسة في أن تقديرات الأساتذة كانت بدرجة متوسطة على العموم، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الخبرة. :Abstract The purpose of this study is to evaluate the history and geography book for the fourth year, starting with the second generation, the 2017 edition, from the professors' point of view, reviewing their opinions in different categories. and experiences. Using a form Composed of 44 teachers and teachers working in some schools in the city of M'sila. The results of the study were that teacher estimates were generally average and there were no statistically significant differences due to the experience variable.

الكلمات المفتاحية: التقويم-الكتاب المدررسي-التاريخ والجغرافيا-التعليم الإبتدائي


الاختيار المهني، ودوره في توجيه مسار الهوية المهنية للممرض

معزوزي عتيقة,  نعيجة رضا, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية عملية الإختيار المهني في توجيه مسار الهوية المهنية للممرض، حيث قمنا بإجراء دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية المتخصصة محمد بوضياف بولاية بشار، على عينة قدرت ب 30 ممرض، وتم إختيارهم بإستخدام المعاينة العشوائية البسيطة، من بين مجتمع بحث يتكون من 122ممرض. وقد تم جمع البيانات بإستخدام أداة الإستبيان، وكذا الملاحظة البسيطة، وتوصلنا إلى نتيجة هامة وهي:إذا كان إختيار الفرد لمهنة التمريض غير نابع من رغبة ذاتية، يولد لدى الممرض بعد التوظيف رغبة في تغيير المهنة، كتعبير عن عدم الشعور بالإنتماء إلى المهنة ،إضافة إلى عدم شعور الممرض بالفخر بمهنته كدليل على عدم تحقيق الذات. The aim of this study is to highlight the importance of professional selection process in guiding the professional identity of the nurse, we conducted a field study at the specialized public hospital « Mohamed Boudiaf »,in the wilaya of Bechar, on a sample of 30 nurses, they were selected using simple random sampling from a research community of 122 nurses. The data was collected using the questionnaire tool and simple observation, we have reachedan important conclusion : If the individual’s choice of nursing profession is not motivated by self-desire,the nurse is born after employment desire to chenge the profession, in addition to not proud of his profession as evidence of self-fulfillement.

الكلمات المفتاحية: الإختيار المهني ; الهوية المهنية ; الممرض ; مهنة التمريض ; معهد التكوين شبه الطبي


المساهمة التربوية للأسرة في توجيه المشروع المهني للأبناء(دراسة وصفية)

منصوري نفيسة, 

الملخص: تناول نص هذا المقال المساهمة التربوية للأسرة في توجيه المشروع المهني لأبنائها، لاعتبار أن الأسرة تؤدي دورا بالغ الأهمية في بناء اتجاه أبنائها نحو المهنة المستقبلية. هدفت هذه الدراسة الوصفية للكشف عن مستوى المساهمة التربوية للأسرة والتحقق من تأثير المستوى التعليمي للوالدين في توجيه المشروع، استهدفت الدراسة (210) من أمهات وآباء الطلبة الجامعيون، الموزع عليهم الاستبيان المعد للدراسة. وبعد معالجة المعطيات المجتمعة انتهت الدراسة إلى النتائج التالية: - تساهم الأسرة في توجيه المشروع المهني لأبنائها منذ الصغر، بتأثير عدة عوامل وهي: أسلوبها في التربية ومتابعة مسارهم وطموحها في نجاح أبنائها إلى جانب ما تمتلكه من رأسمال تعليمي واقتصادي. - يختلف الدور التربوي للأسرة باختلاف مستواها التعليمي ، فالنتائج أثبتت أن الأولياء الذين ينتمون لمستويات تعليمية (كالجامعي والثانوي) تكون مساهمتهم التربوية ايجابية في توجيه مشروع الأبناء. The text of this article deals with the educational contribution of the family to guide the professional project of the children, the study also aims to determine the extent to which parents’ level of education influences the orientation of the project .The study sample included (210)mothers and fathers of university students; we distributed a measurement questionnaire to them. the study concluded with these results: - The family contributes to guiding the professional project for its children since childhood; influenced by several factors: the method of education; its ambition in the success of its children; and its educational and economic level. – The impact of the role of the family on the choices of its children varies according to the educational level of the parents, by virtue of the fact that parents with a high level of education have a positive contribution towards the project.

الكلمات المفتاحية: المساهمة التربوية ; المشروع المهني ; الأسرة ; الأبناء


قراءة في النّسق: من المرجعـيّة الثقافية إلى تمثيل العالم. Reading in system: from cultural reference, to world representation.

نصراوي عبد العزيز, 

الملخص: ملخص بالعربية: يعتبر النّسق في بنائه وانتظامه مرجعا هامّا في مجال النّقد الثّقافيّ؛ حيث إنّه يبحث في الذّات لاستكشاف أنساق جماليّة قادرة على صيّاغة الإشكاليّات. يستطيع أن يوازي الآخر، ويكسر الخطّية الزّمنيّة، الماضية والآنيّة، ليتجاوز القراءة الأدبيّة الأحاديّة إلى قراءة ثقافيّة متعدّدة. نحاول في هذه الدّراسة، قراءة دلالة المصطلح بغرض تشكيل رؤية شاملة، في علاقته بفعل القراءة الثّقافية، وصولا إلى رؤية تؤهّل لفهم أنظمة تمثيل العالم. كلمات مفتاحية: النّسق، القراءة الثّقافية، تمثيل العالم. Abstract (English): The system in its structure and regularity is an important reference in the field of cultural criticism, as it seeks to explore aesthetic patterns capable of formulating problems. It can parallel the other, and breaks the time line, past and instantaneous, to transcend the literary reading monotonous multi-cultural reading. In this study, we try to read the term is meaning in order to form a comprehensive vision, in relation to cultural reading, to a vision that qualifies for understanding world representation systems. Keywords: system, cultural reading, representation of the world.

الكلمات المفتاحية: النّسق ; القراءة الثّقافية ; تمثيل العالم.


جينالوجيا فلسفة الفيزياء وتنمية العقل النسبي الخلاق.

مهيدي خالد, 

الملخص: منذ أن بزغ مفهوم الفيزيقا في قاموس الفكر الفلسفي اليوناني، انبجست عبر التاريخ أبحاث وتصورات تنادي بضرورة الاهتمام بعلم الفيزياء وتتبع، خطوطه التنموية، إذ كشف في هذا الاطار الابستمولوجيون أن هذا العلم عرف تحولات جذرية وعميقة، مسّت بدرجة أساسية موضوعه ومنهجه بحيث تكلّلت المرحلة الأولى من مساره الإبستمي بظهور ارهاصات دغمائية عزّزت من دور النسق الفيزيائي الكلاسيكي، الذي تمّيز بالنظرة الخطية المنتظمة لاسيما مع نيوتن، لكن التقلبات الحثيثة التي ميّزت الربع الأول من القرن العشرين وما تلاه من تقدم سريع في مجال العلوم الوضعية، بعث سؤال فلسفي من نوع آخر ازاء مسألة اليقين في الفيزياء، حيث تم وضع المفاهيم والمناهج والنظريات موضع نقد وتساؤل، إذ أصبح الشغل الشاغل فلاسفة العلم في هذه الفترة هو تتبع سيرورة نمو المعرفة الفيزيائية وتقدّمها عبر التاريخ، فهي لم تعد سكونية ثابتة بل أصبحت دينامية ومجاورة لبقية العلوم الأخرى التي تؤول الى الواقع الحسي المتغير. كلمات مفتاحية: تحولات ; دغمائية ; سؤال الفلسفي ; سكونية ;دينامية.

الكلمات المفتاحية: تحولات ; دغمائية ; سؤال الفلسفي ; سكونية ;دينامية


La liberté et la tendance politique Islamique chez Burhan GHALIOUNE

بلحمام نجاة, 

Résumé: L’Islam se présente comme plus qu’une religion au sens classique du terme: il s’agit d’un système politique et social global, dont l’importance réside non seulement dans la représentation de ses expériences historiques, mais aussi dans sa pratique en tant que puissance politique dans la société contemporaine. Entre religion et État, voici l'apport de Burhan Ghalioun et sa compréhension du sujet de la religion et de la politique, qui s'inscrit dans le concept de modernisation de la religion et de modernisation de la pratique politique de la religion, à la fois pour comprendre le rapport entre islam et démocratie et pour le pouvoir social.

Mots clés: Les mots clés : Religion, politique, modernité, démocratie, liberté


الأبعاد الحضارية للتصوف عند الأمير عبد القادر

خديجة بغدادي, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على أبعاد التصوف عند الأمير عبد القادر، من خلال العودة إلى أفعاله وأفكاره التي تجعلنا ندرك أنه كان نموذجا رائعا للنزعة الإنسانية ،جمع بين النظر والتطبيق وبين الثورة والتصوف ،وقد تجلت أفكاره الصوفية في العديد من المواقف والتي اعترف له بها العدو قبل الصديق، إذ لم يكن قائدا للمقاومة الجزائرية ومؤسسا للدولة الجزائرية الحديثة فحسب، بل كان فيلسوفا ومفكرا وصوفيا وقارئا للقرآن الكريم ،وقد انعكست في أفعاله وأقواله ،وهي مواقف تستحق الوقوف عندها خاصة في عصرنا الحالي، فكيف تعتبر التجربة الصوفية مرآة عاكسة لأبعاد حضارية يستفاد منها في مواجهة تحديات ومتغيرات العصر الحالي؟

الكلمات المفتاحية: التجربة الصوفية؛ البعد الحضاري؛ المدنية؛ التصوف؛ التربية.


المهاجرة غير الشرعية بين القطيعة وإعادة الرابط الاجتماعي مع المجتمع الأصلي

كيم صبيحة, 

الملخص: ملخص بالعربية: تطرقنا بورقتنا هذه إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي يشهدها المجتمع الجزائري منذ سنوات التسعينات. أما في الوقت الراهن إنضمت النساء كتشكيلة جديدة مبرزة إنتشار ثقافة الرغبة بالهجرة غير الشرعية إلى كافة فئات المجتمع، تحت ظروف إقتصادية والإجتماعية صعبة. وبناءا على نتائج دراسة ميدانية قمنا بها و التي سنحاول عرضها بهذا المقال، توصلنا إلى أن قرار الهجرة غير الشرعية يتم تحت تأثير قطيعة تعيشها المبحوثات مع أسرتها ومجتمعها بحكم مكانتها الإجتماعية الغير معترف بها، كمطلقة وعانسة وأم عازبة. وفي المقابل عملت على إعادة تشكيل الرابطة الإجتماعية مع المجتمع الأصل، بعد تواجدها ببلد الهجرة بإستخدام استراتيجيات مختلفة. Abstract (English): The phenomenon of illegal immigration is known in the Algerian society since the 1990s. At present, women have joined as a new group, highlighting the spread of the culture of the desire for illegal immigration to all segments of society under difficult economic and social conditions. Based on the results of a field study we conducted and which we will try to present in this article, We concluded that the decision of illegal immigration is under the influence of a rupture experienced by the respondents with her family and society because of its social status is not recognized Divorced and single and single mother. On the other hand, she reshaped the social association with the community of origin, after her presence in the country of immigration using different strategies.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الهجرة غير الشرعية؛ النساء؛ الرابط الإجتماعي؛ القطيعة؛ إستراتيجيات.


Languages Proficiency and Multinational Settings: Implications and Prospects إجادة اللغات والمحيط المتعدد الجنسيات: آثار وآفاق

بضياف عبد الرزاق,  واحميش غنية, 

الملخص: Abstract: This paper reflects on a number of implications regarding the correlation between linguistic and economic variables. It considers economic production as a dynamism necessarily entailing linguistic competencies for employability and entrepreneurial activity. Based on self-reported questionnaire data, the study primarily hinges on a quantitatively-oriented approach. The results obtained demonstrate that proficiency in more than a language proves to be most advantageous, especially socio-economically, leading to valuable returns to both workforce and multinational. Individuals with more multiple linguistic skills seem to occupy better work positions. For the firm, hiring employees with a variety of language profiles renders profits with a high cost-effectiveness. Keywords: Employability, Languages proficiency, Linguistic-economic variables,Multinational, Productivity. ملخص: يتناول هذا المقال دراسة لعدد من التبعات الناتجة عن علاقة الترابط بين المتغيرات اللغوية والإقتصادية، وذلك باعتبار الإنتاج الاقتصادي كدينامية تستلزم كفاءات لغوية للتوظيف وللنشاط المؤسساتي. ترتكز الدراسة أساسا على المنهج الكمي، حيث تم تجميع البيانات عن طريق الإستبيان. وقد أظهرت النتائج أن الكفاءة في أكثر من لغة تعد أكثر فائدة، لا سيما من الجانب الإجتماعي والإقتصادي، مما يؤدي إلى عوائد معتبرة لكل من اليد العاملة والشركة متعددة الجنسيات. يبدو من خلال نتائج الدراسة أن الأفراد ذوي المهارات اللغوية المتعددة يشغلون مناصب عمل أفضل؛ وأما بالنسبة للشركة فإن توظيف أفراد متعددي اللغات يجعل الأرباح عالية الفعالية من حيث التكلفة. كلمات مفتاحية: فرص العمل؛ الكفاءة اللغوية؛ متغيرات لغوية واقتصادية؛ محيط متعدد الجنسيات؛ الإنتاجية.

الكلمات المفتاحية: Employability ; Languages proficiency ; Linguistic-economic variables ; Productivity ; Multinational ; فرص العمل ; الكفاءة اللغوية ; متغيرات لغوية واقتصادية ; الإنتاجية ; محيط متعدد الجنسيات


معوقات إستخدام معلمي التربية المهنية للوسائل التعليمية في عملية التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على معوقات استخدام معلمي التربية المهنية للوسائل التعليمية في عملية التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقته ببعض المتغيرات كالجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل الأكاديمي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي بالإضافة الى استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (112) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة الى أن المعوقات التي يواجهها معلمي التربية المهنية كانت بدرجة ضعيفة، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على معوقات استخدام الوسائل التعليمية تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي: الجنس والمؤهل الأكاديمي وعدد سنوات الخبرة. The study aimed at identifying obstacles to the use of teaching aids by educational teachers in the teaching process from their point of view and their relationship with some variables such as gender, number of years of experience and academic qualification. The descriptive approach was used in addition to using questionnaire as a tool for study. The study sample consisted of 112 teachers The study found that the obstacles faced by the teachers of professional education were weak, and the results indicated that there are no statistically significant differences in the obstacles to the use of educational means due to the variables of the study namely: gender, academic qualification and the number of years Experience.

الكلمات المفتاحية: المعوقات؛ معلمي التربية المهنية؛ الوسائل التعليمية؛ عملية التدريس. handicaps; teachers of professional education; teaching aids; teaching process.


سؤال العقل في فلسفة جيلبرت رايل The question of mind in the philosophy of Gilbert Ryle

هلال يحي,  بوعرفة عبد القادر, 

الملخص: ملخص باللغة العربية إن أبحاث جيبلبرت رايل تُطرح ضمن إشكالات جديدة تتمحور حول مدى استخدام اللغة، وعلاقتها بمشكلات فلسفية عامة، والميتافيزيقا تحديدا، كنماذج متميّزة من الأسئلة الخاصة بفلسفة التحليل المعاصرة. لهذا أحدثت الفلسفة التحليلية ثورة في تاريخ الفكر الفلسفي؛ تمثلت في الانتقال من البحث في مجال الموضوعات والأشياء، إلى مجال آخر يبحث في الألفاظ والعبارات، التي يستخدمها العلماء والفلاسفة، ونقصد انتقال من البحث في الوجود من حيث هو موجود، والجوهر واللامتناهي إلى البحث في العبارات والألفاظ التي يقولها الفلاسفة، وتحليلها لبيان ما له معنى، وما ليس له معنى. وهو اعتراف ضمني بأن القرن العشرين هو عصر الكلمات والرموز بقدر ما هو مضاد للميتافيزيقا بكل أشكالها. Abstract (English): Gilbert Ryle's research poses new questions about the extent to which language is used, its relationship to general philosophical problems, and metaphysics in particular, as distinct models of questions of contemporary analytic philosophy. This is why the analytical philosophy revolutionized the history of philosophical thought. It consisted of the transition from research in the field of subjects and objects to another field of research in words and phrases used by scientists and philosophers. We mean the transition from the search to exist in terms of the existing, the essence and the infinity to the search of phrases and the words that philosophers say, and analyze them to show what makes sense, and what is meaningless. It is an implicit recognition that the twentieth century is the age of words and symbols as much as it is anti-metaphysical in all its forms.

الكلمات المفتاحية: Keywords: mind; concept; analysis; meaning; language. ; كلمات مفتاحية: العقل؛ المفهوم؛ التحليل؛ المعنى؛ اللغة.


العدول وأبعاده الحجاجية في الخطاب القرآني

منتصر بلحاج, 

الملخص: تميز الخطاب القرآني بميزات لم تتوفر فيما سواه من الخطابات البشرية ،وقديكون انتقاء المصطلحات والعبارات من أجل تدارك القصور في إفادة المعاني ،وهذا ما رعيناه في ظاهرة العدول ،إلا أن الخطاب القرآني منزه عن هذا ،حيث يتجلى فيه البعد الحجاجي واضحا من خلال عدوله لبض الصيغ والأوزان دون الأصل الذي ينبغي أن تجئ عليه. وقد اتفق العرب قديما أن الأسلوب القرآني يختلف عن الأسلوب البشري ،وقدتناول الشعراء والأدباء قضية العدول وجوزوها في أشعارهم وأدبياتهم ، ووجدوا ذلك أكثر وضوحا وبيانا وتميزا في الخطاب القرآني ، فاشتغلوا به تفننا وتوظيفا في شتى علومهم من نحو تفسير وبلاغة وفقه...، بمصطلحات الانزياح والخرق والخروج عن المألوف والالتفات... ترى مالأبعاد الحجاجية لظاهرة العدول في الخطاب القرآني ؟وماهي الخصائصه والمميزات التي تميز بها دون سائر الخطابات؟ The Quranic discourse is distinguished by linguistic and rhetorical features that arenot available in other human speeches. They would have chosen the terms and phrases inorder to remedy the shortcomings of interpretation, a phenomenon observed through the.means of analysing the linguistic and rhetorical forms of the Qur’an. The Arabs have long agreed that the Qur'anic language and its eloquence could not beimitable or produced by Man. Poets and writers of the time endeavoured to produce suchlinguistic style in their literary productions.

الكلمات المفتاحية: العدول ؛ الانزياح ؛ الحجاج ؛ التضمين ؛ الخطاب.


دور الأنترنت في التعريف بعلماء الجزائر: سيدي الهواري نموذجا.

مولاي امحمد, 

الملخص: This study dealt with a scientific attempt about the noble scholar and the honorable successor Muhammad bin Omar al-Hawari on the Internet. The study was limited to survey the digital content that deals with Sheikh Al-Hawari Al-Wahrani, as a scientist, Sheikh and a noble successor of the scholars and elders of Algeria. To achieve its objectives, this study used the analytical descriptive and survey methods in the collection of sites dealing with the figure of the scholar on the Internet. The study reached a series of results, the most important of which is the semi absence of digital content about the figure of the scholar, Sheikh Al-Hawari Al-Wahrani, particularly in academic research sites, whereas the daily newspapers websites, forums and other non-Algerian websites showed tackled him. The study put forward a number of recommendations, namely, supporting and motivating the concerned authorities in Algeria to produce the Algerian digital content around sheikhs, scholars and successors as a step towards proving their presence on the internet. تناولت هاته الدراسة محاولة علمية متواضعة حول العالم الجليل والولي الصالح محمد بن عمر الهواري على شبكة الأنترنت، حيث اقتصرت الدراسة على مسح للمحتوى الرقمي الذي يتناول الشيخ الهواري الوهراني، باعتباره عالما وشيخا ووليا من علماء وشيوخ الجزائر، ولتحقيق اهداف هاته الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي والمسحي في حصر المواقع التي تتناول شخصية العالم الجليل والولي الصالح محمد بن عمر الهواري على الانترنت، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها شبه غياب للمحتوى الرقمي حول شخصية العالم الشيخ الهواري الوهراني على الخصوص في المواقع الأكاديمية البحثية، في حين إهتمت به مواقع الصحف اليومية والمنتديات ومواقع غير جزائرية، وطرح البحث مجموعة من التوصيات اهمها تدعيم وتحفيز الجهات المعنية في الجزائر على دعم صناعة المحتوى الرقمي الجزائري حول المشايخ والعلماء والأولياء، وذلك كخطوة نحو إثبات حضور المشايخ والأولياء الجزائريين على شبكة الانترنت.

الكلمات المفتاحية: الأنترنت، سيدي الهواري، وهران. ; Internet. Sidi Al-Hawari, Oran.


فن الملاحم في الآداب الأجنبية والأدب العربي، تشكلات وتشاكلات

بن قومار مليكة,  بوعامر بوعلام, 

الملخص: ملخص بالعربية: یـرى بعض الباحثیـن أن فن الملاحم لم يوجد عند العرب بالمـرَّة، والواقـع أن لهذا الفن ـواة في التـراث العربي القدیم نجدها في الشعر الحماسي الذي یصف المعارك ویصور اقتحـام الأبطال في میادین القتال وقد ازدهر وراج أيضا في المعارك الكبرى إثر ظهـور الإسلام ثم في المعارك التي جـرت بین العـرب والفرس أو بین العرب والروم وكذلك في الحروب الصلیبیة على أن هذا الشعر الملحمي قد ظهرت نواته في بعض أشعار الحروب العربیة لكنه ظلَّ في نطاق العقیـدة الحماسیة ولم یتجاوزها إلى القصة الملحمیة بمعناها الفني المتكامل.وعليه وانطلاقا من بعض الاشكالات في بداية هذه الورقة البحثية سوف نتعرف عن المفهوم الدقيق للملحمة كما سنتعرف كذلك على أهم الملاحم في الآداب الأجنبية (الشرقية والغربية) مع الفصل في الآراء النقدية التي تنفي معرفة العرب القدامى لجنس الملاحم، وكيفية انتقال هذا الجنس الأدبي إلى الأدب العربي الحديث، مع ذكر لأهم الملاحم في العصر الحديث. Abstract (English): Some researches view that the art of epic has not been existed in the Arab's culture.focusingly, we do find that in the enthusiastic poetry that depicts wars and battles. It also describes that heroes that fight in the warlike domains.more interestingly, this kind of poetry flourishes during the Islamic periods , especially in wars that have fought between Arabs and Greece or between Arabs and Romans, besides to the Christian wars. The enthusiastic war has been existed in some Arabic wars poetry. In other words, it does not interfere other types of poetry except for the enthusiastic one. From The above-mentioned discussing points , we are going to know and elucidate the precise definition of poetry. Also we are going to highlight the most influential epics in the foreign literature ( Eastern and Western), with critical views that canceal the existence of poetry in the Arabian Culture, besides to the shifts and transformation that have been mentioned in our dissertation

الكلمات المفتاحية: فن الملاحم؛ الملاحم الأجنبية؛ الملاحم العربية.


نقد العقل الإسلامي لدى أركون: بين الاستفهام والقصد

زين العابدين مغربي, 

Résumé: Mohammed Arkoun is one of the prominent and influential figure in modern Islamic thinking. He is author of various works written in different languages : Arabic ; French and English. The core of his contributions laid in the key word, Ijtihad, he went to deconstruct the classical Islamic discourse, because he believes that Islam today is closed by Islamic Orthodoxy and it is suffered from the ideological obstacles created by the classical authorities. This article examines arkoun's attentions to reconstruct the Islamic Raison and our interrogations to understand his project.

Mots clés: Ijtihad ; Tradition ; Text ; Critics ; Islamic Raison


الإصلاح الجمركي مجالاته وأدواته- حالة الجزائر-

غمشي سعيد,  لعربي مهدي, 

الملخص: ملخص بالعربية: تعرف الجمارك تحولا استراتيجيا اقتضته المتغيرات الاقتصادية و الأمنية على الصعيدين المحلي و العالمي، يتمثل هذا التحول في الوظيفة الاقتصادية و الأمنية كوظائف إستراتيجية تسعى من خلالها المؤسسة الجمركية إلى تلبية مطالب البيئة الاقتصادية الدولية وحاجات الاقتصاد الوطني و الأمن القومي، وذلك بعد التراجع النسبي للدور الجبائي للجمارك والتحول من مفهوم الحماية السلبية إلى الحماية النشطة ومن حماية مستقلة إلى حماية تفاوضية. Abstract: Customs defines a strategic shift necessitated by economic and security variables at the local and global levels. This shift in economic and security function is a strategic function through which the customs establishment seeks to meet the demands of the international economic environment and the needs of national economy and national security. And the transition from the concept of passive protection to active protection and from independent protection to negotiated protection.

الكلمات المفتاحية: الجمارك، الحماية، النظام التعريفي، الإستراتيجية، العولمة. ; Customs, Protection, Induction System, Strategic, Globalization.


قراءة في سيرة وتصوف الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي (1824م - 1909م Reading in the biography and sufism of Sheikh Mohammed ben Habib Albouzidi (1824-1909)

رزقي بن عومر,  درقام نادية, 

الملخص: ملخص بالعربية: حاولنا في بحثنا، أن نكشف عن شخصية صوفية كبيرة كانت مقدمة لنهضة في التصوف، وعاملا مهما لانتشار الدرقاوية بالجزائر، بسبب إشرافها على تربية ورعاية أهم شخصية عرفانية عرفتها الجزائر والعالم وهي شخصية الشيخ العلاوي المستغانمي (ت. 1934م)، الشخصية الصوفية موضوع الدراسة هي الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي المستغانمي الدرقاوي، الذي حاولنا أن نكشف الجانب الطاغي في ظهورها وهو البعد الصوفي سواء قبل سلوكه طريق التصوف أو بعد تصدره للإرشاد والتربية. الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود. We tried to reveal a great Sufi personality who was a prelude to the rebirth of Sufism and an important factor for the propagation of the Darqawi way in Algeria, because of his supervision of the most important charismatic personality known in Algeria And in the world. This is the figure of Sheikh Alaoui (1934). Muhammad al-Habib al-Buzaidi al-Mustaghanemi al-Darqawi, who tried to reveal the overwhelming aspect of his appearance, his mystical dimension, both before his commitment to the path of Sufism or after he was the sheikh education Key words: bouzidi, soufi, gnose, cheikh, unification, being

الكلمات المفتاحية: البوزيدي؛ الصوفي؛ العرفان؛ الشيخ؛ التوحيد؛ وجود.


Relations entre le Management de la Qualité Totale et la Qualité de Vie au Travail : Cas du secteur tertiaire

مباركي بوحفص,  أحمد فواتيح محمد الأمين, 

Résumé: Résumé: L’objectif de cette étude est d'examiner la relation entre le management de la qualité totale (MQT) et la qualité de vie au travail (QVT) dans deux entreprises du secteur tertiaire algérien certifiées ISO 9001 : 2008. En vue de collecter les données, deux questionnaires ont été conçus et administrés à un échantillon de 252 employés relevant des deux entreprises en question. Les résultats montrent qu’il y a une corrélation positive significative entre le MQT et la QVT. Les corrélations entre les pratiques soft et hard de MQT et la QVT se sont révélés positive significative. Notre recherche confirme les résultats des recherches antérieures effectuées dans ce domaine. La concordance de ces résultats avec ceux d’autres études dans différents contextes socioculturels, est un outil permettant aux gestionnaires de mettre en œuvre la stratégie MQT, telle qu'appliquée à l'échelle mondiale pour atteindre une meilleure qualité de vie au travail. Abstract: The aim of the present study is to investigate the relationship between the total quality management (TQM) and the quality of work life (QWL), in two tertiary sector enterprises, ISO 9001: 2008 certified, based in Oran, Algeria. To achieve the objectives of the study, two questionnaires were designed and filled in by sample of to 252 employees. The results revealed that: TQM has positive significant correlation with QWL. The results showed that the Soft and Hard TQM Practices have positive significant correlation with the QWL. Our research confirm the results of previous work on the subject in different organizational and sociocultural contexts, the conclusion may serve as a tool for managers to plan TQM strategies as applied elsewhere. Hence, a greater TQM implementation can ensure a higher QWL.

Mots clés: Mots clés : Le management de la qualité totale (MQT) ; la qualité de vie au travail (QVT) ; les pratiques soft de MQT ; les pratiques hard de MQT.


صورية المنطق الأرسطي

حمر العين زهور, 

الملخص: الملخص: إن الحديث عن الصورية في علاقتها بالمنطق ؛إنما يردها بعض المناطقة -خاصة الرياضيين منهم - إلى الرياضيات . إذ يرون أن المنطق التقليدي إنما اكتسب طابعه الصوري فقط لما ارتبط بالرياضيات فنشأ ما يعرف اليوم بالمنطق الرياضي .غير أن لوكاشفتش راح يثبت في كتابه " نظرية القياس الأرسطية" فساد هذا الرأي مدرجا مثالا من التحليلات الأولى يستعمل فيه أرسطو الرمز .مبرزا في ذات الوقت معرفة أرسطو بالثوابت والمتغيرات و أهميتهما دون ذكر ذالك . يظهر هذا في تمييز أرسطو بين اسم العلم واسم المحمول .واهتمام المدرسة الرواقية بالصور الخمسة للقياس الشرطي التي أفادت في معرفة الثوابت وطرق حسابها وفق نسق استنباطي ينطلق من لامعرفات النسق ومن قواعدانتاجه. Abstract Talking about formalism in her relation with logic. Some logicians, especially the mathematical’s logicians, who believe that traditional logic has acquired its formality only when it is associated with mathematics, created what is now known as mathematical logic. However, Lukashevich proved in his book "Aristotle’s syllogistic from the standpoint of modern logic" The corruption of this view is presented as an example in” Prior analytics” in which Aristotle uses the symbol. At the same time, Aristotle knew constants and variables and their significatios without mentioning it. This is shown in Aristotle's distinction between the name of the proper name and the predicate name. And the interest of the school stoicism in the five images of the conditional logic, which benefited in the knowledge of the constants and methods of computation in the form of a deductive approach stems from the theparameters of pattern and its production bases.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنطق ، الصورية ، اسم العلم، اسم المحمول، دالة الصدق ; Key words : The formalism, logic, the proper name name and the predicate name . true function,


التقنية و هيدغر

بلقاسم خيرة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى نزع الحجاب عن مسألة الدزاين والتقنية في فكر مارتن هيدغر هذا الدزاين الذي اعتبره كمشروع لتأسيس الكينونة، هاته الكينونة التي احتضنتها التقنية بأدواتها وأشكالها لتبعد الكائن عن وجوديته الحقّة ، وعن كل انتماءاته القيمية ، لتصنع منه مادة بلا محتوى و كائن بلا روح وعلى هذا فمقاربة هيدغر لمضمون التقنية مسعاها محاولة ايجاد مكان لسؤال الأساس، في قلب الإعصار التقني، ليصل إلى نتيجة مفادها أنّ دعائم هذا التأسيس لا يجد مكانه في ما هو تقني، بل أنّ التقنية بما هي كذلك ، لا يكون لها أساس إلا في ما يسمح لها بأنْ تكون مشروعا مـمكنا، إلا في ما ينتجها، ويبقى انكشاف سؤال الأساس المفقود هو الـميزة التي تخترق كل سؤال يقحمنا فيه هيدغر في لجة فكره .

الكلمات المفتاحية: الدزاين، التقنية، الكينونة ، الكائن


فاعلية الإتصال الإستراتيجي في مواجهة الأزمات المالية

فتح الله فاكية,  صبيات نصيرة, 

الملخص: جاءت لدراسة للتعرف على دور الإتصال الإستراتيجي في مواجهة الأزمات التي تتعرض لها المؤسسات الإقتصادية ،بو إبراز أهميته وأبعاده ، إضافة إلى العوامل التي يجب الإهتمام بها من قبل الإدارة والتي تساعد في التخفيف من آثار الأزمات، وكذا الإستراتيجيات المتبعة خلال مراحل الأزمة المالية، وقد إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف متغيرات الدراسة والتي هي الإتصال الاستراتيجي والأزمة ومن ثم تحليل هذه المتغيرات الرئيسية والتابعة للوصول إلى نتائج الدراسة ومنهج دراسة الحالة من خلال أخذ الأزمة المالية بشركة مناجم الفوسفات (SOMIPHOS) وكيف تم مواجهة هذه الأزمة. وتوصلنا بذلك لمجموعة من النتائج والتوصيات أهمها أن الإستراتيجيات الاتصالية التي تعتمد عليها المؤسسة في مواجهة الأزمات التي تمر بها هي تكوين خلية أزمة متخصصة أيضا مواجهة الأزمات داخل المؤسسة يكون عن طريق التطبيق السليم للخطط التي تم إدراجها مسبقا و هذا دليل على أم المؤسسة تعتمد على تخطيط إستراتيجي يظهر جليا آثاره أثناء الأزمات التي تواجهها المؤسسة، وبذلك فهي تولي إهتماما بمجال إدارة الأزمات من خلال التخطيط المسبق لمواجهة الأزمات ، أما في ما يخص فاعلية الإتصال استراتيجي في مواجهة الأزمات المالية داخل المؤسسة حسب خبرة المسؤولين تكمن في تجاوز الأزمة في مراحلها الأولى والخروج من الأزمات بأقل التكاليف والخسائر. Résumé: L’étude vise à identifier le rôle de la communication stratégique dans la gestion des crises auxquelles sont confrontées les institutions économiques, à en souligner l’importance et les dimensions, ainsi que les facteurs qui doivent être pris en charge par l’administration, ce qui contribue à atténuer les effets des crises, ainsi que les stratégies adoptées au cours des étapes de la crise financière Nous nous sommes appuyés sur l’approche descriptive analytique qui décrit les variables de l’étude, à savoir la communication stratégique et la crise, puis nous analysons ces variables clés, qui sont liées à l’atteinte des résultats de l’étude et de la méthodologie de l’étude de cas en prenant la crise financière dans SOMIPHOS " Et comment cette crise a été traitée. Nous avons abouti à un certain nombre de conclusions et de recommandations, dont la plus importante est que les stratégies de communication sur lesquelles l’institution s'appuie pour faire face aux crises qu’elle subit sont la formation d’une cellule de crise spécialisée, qui fait également face à des crises au sein de l’institution grâce à la bonne mise en œuvre des plans inclus à l’avance. Ses effets sont évidents pendant les crises auxquelles l’institution est confrontée et, par conséquent, elle prête attention au domaine de la gestion de crise par le biais de la planification préalable à la crise En ce qui concerne l'efficacité de la communication stratégique face aux crises financières au sein de l'institution, selon l'expérience des responsables, il s'agit de surmonter la crise à ses débuts et de sortir d'une crise avec des coûts et des pertes minimes.

الكلمات المفتاحية: الإتصال الإستراتيجي- الأزمات - الأزمات المالية - شركة مناجم الفوسفات


اتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضيات و علاقته بالتحصيل الدراسي فيها لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

لصقع حسنية,  لعريض حسني, 

الملخص: ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضية و إبراز العلاقة بين هذا الاتجاه و التحصيل في مادة الرياضيات، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين هذه الاتجاهات لدى الجنسين. إذ باستطاعة البحث تقديم مقترحات و توصيات يمكن أن تساهم في تحسين العملية التعليمة، تكونت عينة الدراسة من (114) تلميذ و تلميذة مستوى السنة الرابعة متوسط اختيروا بطريقة عشوائية ضمن متوسطة – بوبكر العربي – بدائرة السانية/وهران و بغية الإجابة على هذه الأسئلة قام الباحث بتصميم استبانة (الاتجاه نحو مادة الرياضيات) مكونة من (20) عبارة موزعة على (4) أبعاد ، حيث أخضعت هذه الأداة لدراسة سيكومترية تحققت فيها شروط الصدق و الثبات، و بعد استخدام المنهج الوصفي إلى جانب الأساليب الإحصائية التالية على ما يلي: - يحمل التلاميذ اتجاهات إيجابية نحو مادة الرياضيات ما عدا (5) تلاميذ من بين (114). - لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات و تحصيلهم الدراسي فيها. الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو مادة الرياضيات- التحصيل في مادة الرياضيات، الإتجاهات ، طرق التدريس Abstract: The present study aimed to identify the pupils' direction towards mathematics as well as highlight the relationship between this trend and achievement in mathematics. It also aims at identifying the differences between these trends in both sexes as this research can provide suggestions and recommendations that can contribute to improving the teaching process. The study sample consisted of (114) 4th year students – boys and girls – who were randomly selected within the middle school of Boubaker Elarbi in Essenia, Oran. And to answer these questions, the researcher designed a questionnaire ( Direction towards Mathematics) consisting of 20 phrases distributed over 4 dimensions, where the tool was subjected to a study of the validity of the requirements of honesty and stability, and after the use of the descriptive approach, The following: - Students carry positive attitudes toward math except for (5) students out of (114). - There is no significant correlation between pupils' attitudes towards mathematics and their academic achievement. Key words: Direction towards mathematics, achievement in mathematics, Attitudes. Teaching methods.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو مادة الرياضيات ; التحصيل في مادة الرياضيات ; الإتجاهات ; طرق التدريس


انعكاسات العولمة الاقتصادية على السيادة الوطنية. The implications of economic globalization for national sovereignty

بن مرار جمال, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال انعكاسات العولمة الاقتصادية على السيادة الوطنية من خلال إيجاد إطاراً يُعتدُّ به لفهم التعقيدات المتزايدة للقوى الفاعلة التي أدت إلى زيادة التهديدات التي تتعرض لها الدول، الأمر الذي أدى إلى هشاشتها وظهور ما يسمى: "ظاهرة الحدود السائبة"، مما أدى إلى اختراق الدولة الوطنية ذاتها لما تخلفه من تداعيات على السيادة الوطنية،فيما يمكن اعتباره أدواراً ازدواجية وتفاعلات تبادلية، ولفهم أبعاد تشابك عناصر هذه الظواهر، و التركيز على الأبعاد الظاهرة لفهم الدوافع المحركة لها التي باتت تشكل تهديداً لانتشارها و مضاعفة آثارها. الكلمات الدالة: الاختراق، السيادة، الدولة القومية، الفواعل، علاقات دولية. :Abstract This article examines the implications of economic globalization for national sovereignty by creating a meaningful framework for understanding the increasing complexity of the forces that have led to increased threats to countries, which led to their fragility and the emergence of the so-called "bulk border phenomenon" The national state itself because of the repercussions on national sovereignty, in what can be considered roles of duplication and mutual interactions, and to understand the dimensions of the entanglement of the elements of these phenomena, and focus on the apparent dimensions to understand the motives driving them, which are a threat to spread and multiply effects Keywords: penetration, sovereignty, nation state, actor, international relations

الكلمات المفتاحية: الاختراق، السيادة، الدولة القومية، الفواعل، علاقات دولية. ; penetration, sovereignty, nation state, actor, international relations.


فقه الخلاف ومقصد الائتلاف

الهواري نعجة, 

الملخص: يتلخص موضوع بحثنا في أنه يعالج قضية الخلاف الشرعي وأثره على مقصد الائتلاف. وتزداد أهمية البحث باعتبار أن التآلف بين أفراد الأمة الاسلامية مِنْ أهمّ مقاصد الشّريعة من جهة، وكثرة وقوع التفرق والتنازع بين أهل العلم في زماننا من جهة أخرى، والقصد من هذه الورقات هو التأكيد على أن الاختلاف الشرعي متى أحسن التعامل معه كان خادما للشريعة عموما، ووحدة الأمة والائتلاف بين أفرادها خصوصا، مستهلا فيها بالكلام عن اقتضاء سنة الباري الكونية وقوع الاختلاف في حياة الناس في أمور دنياهم وأثر ذلك على إقامة الحياة والوحدة الإنسانية، وأتبعته بالكلام عن الاختلاف الشرعي، بدءا بحتمية وقوعه باعتباره من مستلزمات الاختلاف الطبيعي، مع بيان الفرق بين الخلاف والاختلاف، ثم ذكر أنواع الاختلاف الشرعي، وأثر كل نوع على الشريعة عموما ووحدة الأمة ومقصد الائتلاف خصوصا، متناولا بعدها الحديث عن سبل التعامل مع الخلاف الشرعي، التي تُمَكّن من حسن توجيهه لما يُثْري الشريعة ويخدم وحدة الأمة، وختمت البحث بخاتمة لخّصت فيها ما توصلت إليه من نتائج وفوائد. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. The theme of our research is that, addresses the issue of religious difference and its impact on the purpose of the coalition. The importance of the subject is increasing as the agreement among the members of the Islamic nation is one of the most important purposes of the Shari'a on the one hand, and the great number of differences and conflicts among the people of Sharia in our time on the other hand. The purpose of these papers is to emphasize that the legitimate difference when the best deal with him was a servant of the Shari'a in general, and the unity of the nation and a coalition of individuals in particular, beginning with the talk about the wisdom of God to make difference in the life of people in matters of their world , and followed him by talking about religious difference, starting with the inevitability of occurrence as a requirement of natural difference, and the meaning of the difference in language and terminology, and then the types of difference and the legitimacy of the impact of each type on the Sharia in general and the unity of the nation and the coalition of members in particular,Then talk about ways to deal with the difference legitimate to enrich the Sharia and serve the unity of the nation, and concluded the research concluded by summarizing the findings and benefits. The last prayer is that all praise be to Allah.

الكلمات المفتاحية: فقه الخلاف ; مقصد الائتلاف


واقع السلوك ذو العلاقة بالصحة لدى الشباب الجامعي في ضوء متغيري السن والجنس

شينار سامية,  بولحبال آية, 

الملخص: ملخص بالعربية: أجريت هذه الدراسة للتعرف على واقع ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة من قبل الطلبة الجامعيين والكشف عن الفروق الموجودة في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة بين الطلبة الجامعيين تبعا لمتغيري السن والجنس، ولتحقيق ذلك إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الفارقي وطبقت مقياس السلوك الصحي لصمادي والصمادي على عينة عشوائية قوامها 60 شاب جامعي، وتوصلت الدراسة إلى أن البعد النفسي الاجتماعي للسلوك الصحي يحتل الصدارة يليه بعد العناية بالصحة العامة، ثم بعد التعامل مع الأدوية والعقاقير ، فبعد العناية بالجسم على التوالي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة من قبل الطلبة الجامعيين تبعا لمتعير الجنس، في حين وجدت الدراسة فروق في ممارسة السلوك ذو العلاقة بالصحة تبعا لمتغير السن. Abstract: This study was conducted to identify the reality of the practice of health-related behavior by university students and to reveal the differences in the practice of health-related behavior among university students according to age and sex variables, and to that end the study depended on the academic descriptive method and applied the test of health behavior to a random sample of 60 young university students, The study found that the psycho social dimension of health behavior occupies the forefront followed by public health care, and then after dealing with treatments and drugs, after body care respectively, the study also found no differences in Health-related behavior of undergraduates was determined by sex, whereas the study found differences in the practice of health-related behavior depending on the age variable.

الكلمات المفتاحية: السلوك ذو العلاقة بالصحة ; الشباب الجامعي ; Behavior related to health ; University Youth


الصراع السياسي بين الدولة الفاطمية في بلاد المغرب والدولة الأموية في الأندلس _أسرة ابن حمدون الأندلسية أنموذجا_

سعداني محمد, 

الملخص: ملخص بالعربية: تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف بعض مظاهر الصراع السياسي بين الخلافة الفاطمية في بلاد المغرب والخلافة الأموية في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، و ذلك من خلال تتبع تلك القطيعة السياسية التي حدثت بين الدولة الفاطمية وبين أسرة بني حمدون الأندلسية،والتي كان لها دور بارز في نشر دعوة الفاطميين ببلاد المغرب و في تأسيس دولتهم، وتثبيت أركانها، و الدفاع عنها، بحيث تَحوّل ولاء هذه الأسرة من خدمة الفاطميين إلى خدمة أعدائهم الأمويين بالأندلس، وللأهمية السياسية و الاجتماعية لهذه القطيعة التي أحدثتها أسرة بني حمدون ،فإنّ هذه الدراسة ستتعرض إلى تشريح أسبابها القريبة والبعيدة وملابساتها وآثارها العميقة على مسار الأحداث السياسية والحياة الاجتماعية ببلاد المغرب و الأندلس خلال القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. الكلمات الدالة: الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية، القطيعة السياسية،بني حمدون،الأندلس Abstract (English): This study seeks to explore some aspects of the political conflict between the Fatimid Caliphate in the Maghreb and the Umayyad Caliphate in Andalusia during the fourth century AH / 10th AD, by following the political rupture that took place between the Fatimid state and the Andalusian family of Bani Hamdun, It is important to spread the call of the Fatimids in the Maghreb, to establish their state, to consolidate and defend it, so that the loyalty of this family is transformed from the service of the Fatimids to the service of their Umayyad enemies in Andalusia and to the political and social importance of this separation caused by the family of Bani Hamdoun, Its causes will come to dissect the proximal and distal deep and its circumstances and its effects on political events and social life in the Maghreb and Al-Andalus during the course of the fourth century AH / tenth century. Keywords: the Fatimid Caliphate, Umayyad Caliphate, the political rupture, Bani Hamdun, Al-Andalus

الكلمات المفتاحية: الخلافة الفاطمية، الخلافة الاموية، القطيعة السياسية،بني حمدون،الأندلس ; the Fatimid Caliphate, Umayyad Caliphate, the political rupture, Bani Hamdun, Al-Andalus


العلمانية و خطاب التأسيس في الفلسفة السياسية الحديثة

دحماني مصطفى,  عبداللاوي عبد الله, 

الملخص: العلمانية كفكر ما كان لها أن تكون لولا خطاب التأسيس في الفلسفة السياسية الحديثة في أوروبا الذي دشنه ثلة من الفلاسفة،أبرزهم في الحقيقة،ثلاثة، أنتجوا أفكارا كانت حاسمة في اﻹنتقال الى الحداثة بجناحيها الديمقراطية و العلمانية، الفيلسوف الأول هو توما الأكويني الذي أكد على الفرق بين قوانين الطبيعة و المجتمع و اﻹرادة اﻹلهية، و الفيلسوف الثاني هو نيكولا مكيافللي الذي قام ببنزع القداسة عن الممارسة السياسية و الفيلسوف الثالث كان بنيدكت سبينوزا الذي دعا صراحة الى الفصل بين شؤون الدين و شؤون الدولة، و بالتالي حدد مهام الدين و مهام السياسة.

الكلمات المفتاحية: العلمانية ; السياسة ; الدين ; الزمني ; الروحي ; الدولة


Illegal population movements across the southern Algerian border (a field study of the reality of African migration in Tamanrasset).

لنصاري أحمد مختار,  بلال سيد أحمد, 

الملخص: The phenomenon of illegal African migration is one of the most important movements of population across Algeria towards Europe. The border areas in Algerian south are the main outlets from which these movements come from the Sahel and West Africa. Recently, border control posts have registered Asian elements using the African migration cells to enter Algeria. These population movements made the city of Tamanrasset a regional capital with a special social pattern because of the intermingling of African cultures and peoples. Characterized by rapid demographic growth due to the accumulation of illegal migrants over the time. تعد ظاهرة الهجرة الافريقية غير الشرعية احدى أهم التحركات السكانية العابرة للجزائر قصد التوجه للدول الأوروبية او الاستقرار بالجزائر. تعتبر المناطق الحدودية بالجنوب الجزائري أبرز المنافذ التي تدخل منها جماعات المهاجرين الأفارقة من دول الساحل وغرب افريقيا. ومؤخراً سجلت مصالح مراقبة الحدود مهاجرين من دول اسيوية يستغلون شبكة الهجرة الافريقية للعبور إلى داخل التراب الوطني. هذه التحركات السكانية جعلت من مدينة تمنراست عاصمة جهوية بصبغة اجتماعية خاصة نتيجة امتزاج الثقافات والشعوب الافريقية، تتميز بتسارع النمو الديمغرافي بسبب تكدّس المهاجرين غير الشرعيين مع الوقت.

الكلمات المفتاحية: Population movements ; African migration ; Borders ; Sahara ; Sahel


الترشيد الأخلاقي للفلسفة في عصر العلمنة

شوفي داود, 

الملخص: إن التقدم العلمي ضرورة تفرضها حاجة المجتمع الراهنة، والعلمنة كظاهرة تحمل منظومة فكرية شاملة لجميع مجالات الحياة، ومن اللازم على المجتمعات المعاصرة في زمن العلمنة أن تزاوج بين الأخلاق كقيمة والعلم كمعرفة، والملاحظ أن الأفكار العلمانية باتت مسيطرة على الفكر المعاصر، لهذا كان لزاما على الإنسان ا الإقرار بالضرورة الملحة لعودة الفعل والسؤال الأخلاقي باعتباره أحد أهم مباحث الفلسفة، هذا الأخير لا يقتصر على مجال المعاملات فقط بل يتجاوزها ويصل حضوره حقل العلم والمعرفة، ولعل المهمة الموكلة للفلسفة تقتضي العمل على نقد نتائج العلم وأخذها كمنطلق لتبرير موقفها منه (العلم)، بالإضافة إلى مزاوجة فعل التفلسف بفعل التخلق، ومن أهم الإفرازات العلمية الهائلة نجد العولمة، إذ تعد إحدى أهم صوره الحالية، فقد أخذت انتشارا واسعا وفي جميع الجوانب الثقافية الاجتماعية الاقتصادية والسياسية...الخ، بالإضافة إلى الثورة البيولوجية بمختلف فروعها أو ما يعرف اليوم بالبيوتيقا (الأخلاقيات التطبيقية)، هذه الأخيرة أحدثت جدلا واسعا بين العلماء والفلاسفة، وقد أخذنا هذين النموذجين (العولمة والثورة البيولوجية) لتوضيح التأثيرات اللاأخلاقية التي أفرزها العلم، والعمل على إثبات ضرورة أخلقتها وترشيدها من قبل الفلسفة، هذه الأخيرة يتوجب عودتها فكريا وأخلاقيا لمجابهة التقدم العلمي ذو البعد المادي الواحد.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأخلاق، العلمنة، العولمة، الفلسفة.


خدمات الرعاية الاجتماعية ودورها فى نشر ثقافة التسامح الاجتماعي،بالتطبيق على كبارالسن والأطفال أصحاب الهمم.

دكتور عثمان سراج الدين فتح الرحمن, 

الملخص: يهدف البحث إلي دراسة الدور الذي تلعبه خدمات الرعاية الاجتماعية في نشر ثقافة التسامح بالمجتمع الإماراتي تجاه الفئات الأكثر ضعفاً بالمجتمع بالتركيز على فئات كبار السن والأطفال أصحاب الهمم. وذلك من خلال دراسة تطبيقه على عينة من الطلبة المتخصصين في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية على مستوي البكالوريوس بجامعة عجمان. واعتمد البحث منهجياً على الأسلوب الوصفي مع استخدام أداة الاستبيان في جمع البيانات الميدانية، وأهم النتائج التي توصل اليها البحث أن قوانين الرعاية الاجتماعية بدولة الإمارات تلعب دوراً هاماً في نشر ثقافة التسامح الاجتماعي تجاه كبار السن والأطفال، أن التسامح الاجتماعي تجاه الفئات الأكثر ضعفا بالمجتمع يساهم في صناعة الأمن المجتمعي، وأن من مؤشرات التسامح الاجتماعي تجاه كبار السن مشاركتهم في الحياه الاجتماعية. Abstract: The research objective, study the role-played by social welfare services in spreading the culture of tolerance towards the most vulnerable in society by focusing on the elderly and childhood. Through an applied study on a sample of students specialized in sociology and social work at Ajman University. The research was methodology based on the descriptive method, with the use of the questionnaire tool in collecting data. The main results of the research show that the social welfare laws in the UAE play an important role in spreading a culture of tolerance towards the elderly and childhood that social tolerance towards the most vulnerable in society contributes to The community security industry, and that indicators of social tolerance towards the elderly participate in social life.

الكلمات المفتاحية: كبار السن، الرعاية الاجتماعية، مؤسسات الرعاية الاجتماعية، التسامح الاجتماعي، قبول الاخر، الأطفال أصحاب الهمم


Religiosity and Economic Attitudes in Algeria

راجعي مصطفى,  مشري فريدة, 

Résumé: Few studies have discussed the impact of Islamic religiosity on economic attitudes (Davis and Robinson, 2007, Guiso et al 2004). Most results from this researches are deemed negative from open economy perspective , Muslims are presented as anti- open markets (less support for competition and Privatization). The paper try to challenge this literature by using a sample of Algerian people from Sufi and Salafi background and no –affiliated to look at the impact of the affiliation of religious group on their attitudes toward open markets. The Study is based on data collected by social survey with questionnaire. The main results show the more people are Sufi the more they have favorable attitudes toward open markets

Mots clés: Sufism ; Salafism ; Religioisty ; open market ; corruption ; working women ; respect of law ; trust


De la souffrance à la survie : L’agir corporel à l’adolescence.

دهان أمال, 

Résumé: Le marquage corporel à l’adolescence est un cri délivré dans la peau en l’absence de langage. Il marque la défaillance de la parole et de la pensée. Par la marque laissée, ces adolescents tentent de placer un langage d’un autre niveau. Au lieu de hurler sa détresse contre le monde ou ceux qui en sont responsables, l'individu la retourne contre lui-même (Le Breton) . Ces atteintes corporelles prennent parole à l’adolescence de même que l’agir soit une substitution de la pensée par l’acte (Balier) . La clinique de dix jeunes adolescents des deux sexes, se marquant la peau, âgés de 14 à 19 ans, sera résumée dans ce papier.

Mots clés: Adolescence ; Agirs ; Adolescence ; Agirs ; Reconstruction identitaire. ; Reconstruction identitaire.


Relationship between cognitive strategies and educational achievement in French language among third-year high school students

بن شدة مليكة,  سبع - دلاج فاطمة الزهرة, 

الملخص: The aim of this study is to find out the relationship between cognitive learning strategies and scholar achievement in French language course as being a foreign language among a sample of third-year secondary school students’ literary stream; in addition, it seeks to give answers to the following question: Is there a positive correlation between cognitive learning strategies and scholar achievement in French language? This study has been conducted to the whole studied sample; it consists of 110 pupils in whom 30 pupils had withdrawn (incomplete questionnaire), as a result the real number of samples is 80. This study is limited to secondary school of Oued Souf city (Algeria). The study applies Oxford's second language learning strategies questionnaire and it resulted as follows: Yes, there is a positive correlation relationship between cognitive learning strategies and scholar achievement in French language. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين استراتيجيات التعلم المعرفية والتحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية لدى طلاب السنة الثالثة ثانوي. تسعى الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات التعلم المعرفية والتحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية؟ تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمع الدراسة بأكمله وتشمل (110) تلميذ وتلميذة تم سحب (30) تلميذ (استبيان غير مكتمل)، وبذلك يكون عدد العينة الإجمالي (80) طالبًا، وتم اجراء الدراسة في ثانويات ولاية وادي سوف (الجزائر). طبقت الدراسة استبيان استراتيجيات تعلم اللغة ل "أكسفورد" ( SILL) أسفرت الدراسة عن النتيجة التالية: هناك علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات التعلم المعرفية والتحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية.

الكلمات المفتاحية: Cognitive learning strategies, French, scholar achievement,Secondary school students.استراتيجيات التعلم المعرفية ، اللغة الفرنسية، التحصيل الدراسي، طلاب السنة الثالثة ثانوي.


تأملات في جدلية التغير والثبات في الفكر اليوناني ماقبل السقراطي ــ هيراقليطس وبارمنيدس نمودجا ــ

فيداح صالح, 

الملخص: قال نيتشه عن هيراقليطس و بارمنيدس "هذان اللذان ابتداء".إننا نتعمد هذين المفكرين، بالرغم من تعارض تفكيرهما، إلى حد أن بارمنيدس يشير الى تفكير هيراقليطس على أنه تفكير معارض له، إن أحدهما يقرر المبدأ الذي ينكره الآخر . إن هيراقليطس من بين الفلاسفة المتميزين، اهتم بتفسيره،وتأثر به الكثير من الشراح، والفلاسفة، بحث هو الآخر عن العنصر الأول للوجود المادي. أما بارمنيدس فقد شكل ردة فعل معارضة لموقف هيراقليطس. والمعروف عن هيراقليطس أنه قال بالوجود الدائم التغير، في حين بارمنيدس فقال أن الوجود ساكن. وبهذا يمكن أن نسمي الوجود الهيراقليطي )بالصائر(، كما يمكن أن نسمي الوجود البارمنيدي )بالكائن( وبالتالي فالفرق بينهما واضح وجلي.هذا الاختلاف الموجود، هو مايدعوا لمحاولة الجمع بينهما لكي نستطيع فهم فلسفة الطبيعة لكل منهما، وهذا مانسميه الفهم بفضل التعارض، لا بفضل التوافق. Nietzsche said of Heraclitus and Parmenides: "These are the two that begin." We are intent on these thinkers, even though they are opposed to their thinking, to the extent that Parmenides refers to Heraclitus's thinking as opposing, one of them decides the principle denied by the other. Heraclius was one of the outstanding philosophers, interested in his interpretation, influenced by many commentators, and philosophers, also searching for the first element of material existence. The Parmenides constituted a reaction against the position of Heraclitus. It is known of Heraclitus that he said of the ever-changing presence, while Parmenides said that existence is still. Thus, we can call the Hieracliteic presence, and we can call the Parmenidian presence (the object) and therefore the difference between them is clear and clear. This difference exists, they are trying to combine them so that we can understand the philosophy of nature for each other. Compatibility.

الكلمات المفتاحية: الماء، الآبيرون) اللانهائي(، الهواء، الأعداد، النار، التغير والصيرورة، الوحدة والثبات. ; water, infinity, air, number, fire, change, gravity, unity and stability.


Derrida’s Philosophized Literary Perspective of “Deconstruction”: From the Subversion of “Metaphysics of Presence” to the Creation of “Thought of Difference” التفكيك في توجهه الادبي المفلسف عند جاك ديريدا.. من هدم ميتافيزيقا الحضور الى بناء فكر الاختلاف

Belalem Abdelkader,  Belalem Fatima Zohra Souad, 

الملخص: Abstract : This article analyses how Derrida's cognitive and deconstructive act of subverting "Metaphysics of Presence" allowed him to create the concept of "Writing". It examines his motifs behind resorting to "Deconstruction" as a means that enabled him to, philosophically, establish the postmodern thought and literature. The objectives of this paper can be summarized in the following questions: What is Deconstruction? Is it a method, theory or a philosophical school? How did Derrida, using Deconstruction, manage to subvert "Metaphysics of Presence"? How can we apply Deconstruction for the study of literary and philosophical texts? Finally, why should we use it in the first place? الملخص: ما يتطلع إليه تفكيرنا في هذا البحث؛ هو رصد الحركة الفكرية التفكيكية الدريدية من "ميتافيزيقا الحضور" تجاوزا، إلى حضور "الكتابة" تأسيا. وذلك ببيان وتحليل دوافع وآفاق لجوء دريدا إلى استراتيجية "التفكيك" للتأسيس الفلسفي لفكر وأدب ما بعد الحداثة. وهي استراتيجية تتأسس على آليتي الهدم والبناء: أولا: هدم "ميتافيزيقا الحضور" بما هي مرجع الفكر المتمركز حول ذاته والخاضع لسلطة العقل المطلقة، والمهمِّش لكل ما هو لا عقلي وخيالي. وثانيا: بناء "فكر الاختلاف" الشارد عن النسق الميتافيزيقي، وعن كل تمركز حول العقل، والمنفتح على الهامش اللاعقلي والمتخيل. وبين الهدم والبناء مسافة إبستيمولوجية ومنهجية فاصلة بين تصور للحقيقة وطريقة للفهم خاضع ومرتهَن للمعنى في ثباته وخطيته المشدودة إلى ميتافيزيقا الحضور التي تجعل من الكلام والصوت أصلا لاستخلاص المعنى،. وخطاب فكري مغاير ومختلف، يتأسس على "الكتابة" ـ بديلا لميتافيزيقا الحضور ـ كهامش يتحرك نحو المركز ليتمركز كمرجعية للتفكير، ولتتقوّم كأصل للكلام وليس العكس.

الكلمات المفتاحية: Key Words: Generation, Sarcasm, Virtue, Perception, Axioms. ; الكلمات المفتاحية: توليد ـ تهكم ـ فضيلة ـ صورنة ـ الماهيات.


مبدأ المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة من منظوري التشريع الاسلامي والمواثيق الدولية

مساعدية لزهر, 

الملخص: ملخص بالعربية: تسعى الورقة البحثية لسبر أغوار موضوع "مبدأ المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة من منظوري التشريع الاسلامي والمواثيق الدولية "هادفة إلى تبيان البون العظيم بين التشريعين مع التقائهما في بعض القضايا على سبيل الحصر حيث اتضح أن من أهم النتائج المتوصل اليها هي: أن التشريع الدولي قد دعا إلى تكريس المساواة المطلقة بين الجنسين؛ الرجل والمرأة، في حين ميز الاسلام بينهما، حيث بدا أن لا مساواة مطلقة، مع عدم المغالاة في الحكم السلبي على المواثيق الدولية. كما لا للإجهاد والتكلف كثيرا لإثبات المساواة في الإسلام، فعدم انطباق مبدأ المساواة باديا في قضايا كثيرة. من خلال الاجابة عن التساؤل الآتي: كيف نظر الى مبدا المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة من منظور كل من التشريع الاسلامي والمواثيق الدولية ؟ كلمات مفتاحية: مساواة. رجل. امرأة. اسلام. دولة. Abstract: The paper seeks to explore the subject of "the principle of equal rights between men and women from the perspectives of Islamic legislation and international conventions," aiming to show the great difference between the two legislations and meet with them in some cases exclusively as it turned out that the most important results are: It called for the perpetuation of absolute equality between the sexes; men and women, while Islam distinguished them, where there seemed to be absolute inequality, while not negating the negative judgment on international conventions. Nor does stress and cost too much to prove equality in Islam. The non-applicability of the principle of equality is evident in many cases. By answering the following question: How did he view the principle of equal rights between men and women from the perspective of both Islamic legislation and international conventions? Keywords : equality. man. woman. Islam. state.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: مساواة. رجل. امرأة. اسلام. دولة. Keywords : equality. man. woman. Islam. state.


شوبنهور: وهم الحرية وإمكانية التأسيس الأخلاقي Schopenhauer : The illusion of freedom and the possibility of moral foundation

كيبيش عبد الرحمان, 

الملخص: ملخص: يفترض البحث في المشكلة الأخلاقية تحقيق الغاية التالية: إيجاد قواعد صالحة لتوجيه سلوك الإنسان باعتباره كائنا يملك حرية الاختيار، غير أنها لم تعد كذلك في نظر شوبنهور لأن مهمة الفيلسوف الأخلاقي ليست إيجاد أساس أخلاقي ثابت، فذلك ممتنع لانتفاء الحرية عن الإنسان، وإنما يقتصر دوره على وصف ما هو قائم في النفس من فعاليات نفسية إيجابية بإمكانها أن تنوب عن الأساس الأخلاقي والذي لا يمكن إيجاده ولا حتى افتراضه بما أن الإنسان خاضع لضرورة هي في حد ذاتها تعبير عن جوهره وماهيته. وانطلاقا من ذلك اهتدى شوبنهور إلى عاطفة "الشفقة" بصفتها أكثر فعاليات النفس قدرة على أن تكون أداة أخلاقية يتحرر من خلالها الفرد من الضرورة، وفي الوقت نفسه تخفف عنه الآلام والمعاناة . فهذه نظرة جديدة تجاه الحرية وتجاه المشكلة الأخلاقية يسعى هذا المقال إلى أن يعرضها على القارئ. Abstract : Researching the ethical problem assumes the following purpose : valid rules for directing human behavior as a being with freedom of choice, but in the eyes of Schopenhauer, they are no longer, because the moral philosopher's mission is not to find a constant moral foundation, this is not possible because there is no freedom from man, but his role is limited to the description of what is in the self of positive psychological activities, which can act on the moral basis , which cannot be created or assumed, since man is subject to necessity is in itself its essence and constant nature, in this regard, Schopenhur drew on the emotion of "compassion" as the most self-efficacy of being a moral tool, through which the individual is freed from necessity, at the same time relieve him and humanity of pain and suffering This is a new view of freedom and a moral problem that this article seeks to present to the reader.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الحرية؛ وهم الحرية؛ الحتمية؛ الأخلاق؛ الأساس الأخلاقي. ; Keywords : Freedom, the illusion of freedom, determinism, morality, Moral foundation.