اللغة واأدب

اللغة والأدب

Description

تعتبر مجلة "اللغة والأدب" الصادرة عن قسم اللغة العربية بجامعة الجزائر 2 بكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية من المجلات الأولى التي ظهرت في المشهد الآكاديمي الجامعي الجزائري، إذ تعد سنة 1992 سنة العدد الأول وهي مستمرة بوتيرة عادية إلى الآن. الميادين العلمية التي تهتم بها المجلة : تمتاز هذه المجلة الفصلية بانفتاحها على شتى مجالات الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية؛ قديمها وحديثها ، محلية كانت أو عالمية، مع الاستفادة من كل المجالات العلمية والإنسانية التي تمت بصلة قرابة معرفية للمجالات اللسانية والنقدية والأدبية. فريق التحرير : رئيس التحرير: -علال سنقوقة allel.sengouga@univ-alger2.dz- جامعة الجزائر2 المحررون المساعدون : -حميد علاوي -جامعة الجزائر2 samy_alla@hotmail.com خولة طالب الإبراهيمي k<khaoula.taleb.ibrahimi@univ-alger2.dz (جامعة الجزائر 2) عبد القادر بوزيدة babdelka2000@yahoo.fr (جامعة الجزائر 2) علي ملاحي doc_ali@hotmail.fr (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور فاتح علاق allag.fateh17@gmail.com (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور مشري بن خليفة ) mechribk@gmail.com (جامعة الجزائر2) الأستاذ الدكتور وحيد بن بوعزيز ouahid.benbouaziz@univ-alger2.dz (جامعة الجزائر2) الأستاذ الدكتور سعيد علوش www.saidallouch.net (جامعة محمد الخامس -الرباط -المغرب) الأستاذة الدكتورة حياة أم السعد oumssadhayet@yahoo.fr جامعة الجزائر2 الأستاذ الدكتور الزاوي لعموري amourizaoui@Yahoo.fr جامعة الجزائر2 الأستاذ الدكتور عبد المجيد سالمي salmi@gmail.com جامعة الجزائر2 عبد القادر فيدوح جامعة قطر -الدوحة afidouh@hotmail.com أمانة المجلة : د.العايب وهيبة -جامعة الجزائر 2 ouahibalb842@gmail.com بريد المجلة :allughawaladab@gmail.com

Annonce

عاجل

الرجاء من الأساتذة الأفاضل الذين حظيت مقالاتهم بالقبول الإسراع في وضع المراجع وفق المعايير المعتمدة في المجلات المصنّفة .

09-12-2019


14

Volumes

17

Numéros

254

Articles


التنشئة الثقافية للأطفال: محدّداتها وأبرز تحدّياتها

بهون علي سعيد, 

الملخص: لا زال مصطلح ثقافة الأطفال محاطا بضبابيّة وعموميّة في ضبط عناصره، رغم فيض التعريفات والأبحاث المنجزة، ممّا يتطلّب مزيدا من التدقيق والبحث في أبرز محدّداته، ليُزيل اللُّبس ويتميّز عن غيره من المصطلحات القريبة، كما أنّ البحث في التنشئة الثقافيّة للأطفال من حيث محدّداتها وما تواجهه من تحدّيات في ظلّ الرقميّة يعتبر مطلبا أساسيّا؛ يقتضي من المشتغلين في أدب الأطفال وثقافتهم إبداعا ونقدا أن يولوا له العناية القصوى، إذا ما أريد إعداد جيل قادر على التكيّف مع ظروف العصر، بل ويساهم في بنائه على نحو ما هو منشود.

الكلمات المفتاحية: ثقافة الأطفال، التنشئة الثقافية، المفهوم، التحديات، ثقافة الأطفال والرقمية، الجيل الرقمي


أبعاد الكتابة الروائية عند محمد مفلاح، رواية سفاية الموسم أو الدروب المتقاطعة مدونة تطبيقية.

عروس محمد, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أبعاد الكتابة الروائية عند الروائي الجزائري "محمد مفلاح"، وذلك بالتعرف على علاقة النص الروائي بالواقع الثقافي، والاجتماعي، والسياسي الذي يتأسس عليه النص، ويحاول تصوير ما يحدث فيه من صراع على شتى المستويات النفسية، والفكرية. مما يعطي النص الروائي قيمة فنية على مستوى البناء، وأبعادا حضارية على مستوى الرؤية والمضمون. Résumé Cette étude vise à découvrir les dimensions de l'écriture romancière du romancier algérien "Mohammed Mefallah" en identifiant la relation entre le texte narratif et la réalité culturelle, sociale et politique sur laquelle le texte est basé, et tente de dépeindre le conflit à différents niveaux psychologiques et intellectuels. Ce qui donne au texte narratif une valeur technique au niveau de la construction, et des dimensions culturelles au niveau de la vision et du contenu. Abstract This study aims at uncovering the dimensions of the novelist writing by the Algerian novelist "Mohammed Mefallah" by identifying the relation between the narrative text and the cultural, social, and political reality on which the text is based, and attempts to portray the conflict in different psychological and intellectual levels. Which gives the narrative text a technical value at the level of construction, and cultural dimensions at the level of vision and content.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية الكتابة الروائية، أبعاد الرؤية، محمد مفلاح، الاشتراكية، الرأسمالية. les mots clés Romantisme, dimensions de la vision, Mohammed Mefallah, Socialisme, Capitalisme. key words Novelism, Dimensions of Vision, Mohammad Mefallah, Socialism, Capitalism.


المثـاقفـة النقدية العربية واستيعاب المصطلح اليوناني

عمرو زاير, 

الملخص: المصطلح ركن هام من أركان العلم، ولا وجود لأي علم في غياب مصطلحات مضبوطة المفاهيم، ويتحقق هذا الضبط بالتزام المصطلح لمفهوم واحد يستقر عليه بعد عدة مراحل يمرّ بها ويكتسب صفة النجوز، وتأتي هذه المداخلة للبحث في الآليات التي استخدمها النقاد العرب الأوائل في صياغة مصطلحاتهم، وهي تختلف عن آليات صناعة ألفاظ اللغة، منها الاشتقاق والمجاز، ثم استخدموا آليات أخرى ظهرت مع بدايات التأثر بالثقافات الأجنبية، منها التعريب والترجمة، وقد تم ذلك من أجل صناعة مصطلح نقدي متخصص، على غرار ما قام به العلماء العرب مع المصطلح النحوي، والمصطلح الصوتي.

الكلمات المفتاحية: المصطلح النقدي ; النقد العربي القديم ; المثاقفة ; النقد الي ; ناني


النقد المعرفي و المثاقفة : قراءة في أطروحة محمد مفتاح

ملواني حفيظ, 

الملخص: ملخص باللغة العربية تدعو هذه الأطروحة القارئ اكتشاف صيغة جديدة يتم بواسطتها تقديرو رصد نظام العلاقة القائمة بين النقد المعرفي و المُثاقفة في سياق أطروحة الناقد محمد مفتاح السجالية على ضوء منجزه الموسوم:مشكاة المفاهيم :النقد المعرفي و المثاقفة ،عبر مُتابعة قصة ارتحال مصطلح ″الخيال ″بين مختلف الثقافات في نطاق جهاز مفاهيمي معقد قد يصل به الأمر إلى أن يمارس فكرة التغليب على حساب الحياد في نطاق الاشتغال الدائم عبر آليات تتراوح بين التكيُّف و التقَوْلُب و التحْصِينْ . الملخص باللغة الفرنسية Résumer :Cette thèse invite le lecteur à découvrir une nouvelle formule d’appréciation sur le rapport épineux établît avec une certaine dualité entre l’acculturation et la critique cognitive, d’après son ouvrage maitresse intitulé le phare des concepts : Critique cognitive et acculturation ;afin de visualiser la manière dont le terme ″imagination ″se propulse par des voies culturelles différentes, dans un cadre épistémologique compliquée qui peut varier entre la notion de″faire prévaloir ″au guise de la neutralité et la notion ″d’accommodation″ ainsi ce que prévoit dans une autre notion appeler ″bouleversement″ sans rééditer l’hypothèse qui réclame la notion de ″l’immunisation ″ .

الكلمات المفتاحية: النقد المعرفي النقد الثقافي المثاقفة الثقافة محمد مفتاح


شعرية الاستهلال السردي في فن المقامات

خلوي شميسة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تعد المقامات من الفنون النثرية التي استرعت اهتمام الباحثين بما تحمله من سمات فنية متميزة، وفي هذه الورقة البحثية ارتأينا التركيز على شعرية الاستهلال في فن المقامات، ويعتبر الاستهلال بداية مُعلنة للحكي، يتقدم النص ليكون مؤشرا مُهما يسبق الترسل في قراءة المتن سواء كان شعرا أو نثرا، وقد أخذنا بعض النماذج من المقامات التي طبعت الثقافة السردية العربية لتكون مجال بحثنا، وقمنا بتقصي مجموع جملها الاستهلالية، ثم تحليلها ورصد مواطن التشابه والتقليد الفني بينها. الكلمات المفتاحية: المقامة، الاستهلال، السرد، شعرية. Abstract: The poetic of narrative introduction in the art of Al-Maqamat: In the present paper, we takes car of studing the construction of what is called istihlal or preface/ introduction in the Al-Maqamat for it has a great importance for both critics and researchers. Also, caring with studying the other side of poetic initiation limit, namely the structural limit and identifying its criteria Key-words: Preface , makamat, narrative, poetic.

الكلمات المفتاحية: الاستهلال ; السرد ; الشعرية


تعليم العربية بين الموروث والمستحدث

النوباني شفيق طه,  النوباني بسمة, 

الملخص: ملخص تتناول هذه الدراسة تعليم اللغة العربية بوصفها لغة تتنازعها ثنائية الموروث والمستحدث، إذ تحاول أن تصرف الأنظار إلى اللغة نفسها بوصفها مادة للتعليم، وهذا ما اقتضى تناول تحديات اللغة العربية بوصفها لغة حاوية للعلوم. وفي سياق تناول مدى تحقيق اللغة العربية لشروط المعاصرة ناقش الباحثان تعليم العربية من خلال ثلاثة جوانب أساسية تمثلت في مهارات اللغة وأثر الازدواجية في تعلم هذه المهارات، والمادة المتعلمة، ومرونة اللغة المتعلمة، إذ أبرزا من خلال دراستهما أهم التحديات التي تواجه العملية التعليمية، سواء أكان ذلك على مستوى تعلم مهارات اللغة أم كان متعلقا بترسيخ صورة معينة للغة في ذهن الطالب. وقد اعتمد الباحثان في هذه الدراسة بصورة أساسية على خبرتهما التعليمية واللغوية، بالإضافة إلى تجارب صفّية قاما بها في عدد من مدارس مدينة جرش الأردنية، إذ اعتمدت هذه التجارب على قياس المهارات المتعلقة باللغة العربية، فضلا عن الاستشهاد بأحد كتب المناهج المدرسية، إذ اقتصرا في ذلك على كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن. Abstract This study discusses the learning of Arabic language which suffers from the duality of the inherited and the innovator. The study focuses on the language itself as a material of learning. Therefore, this study tries to investigate the challenges that face Arabic language as a language that gather science. To shed light toward the modernity of this language, the researches discuss the pedagogic of Arabic through the following points; language skills, the effect of duality on learning the material and the flexibility of the learned language. They highlighted the challenges facing the educational process, whether at the level of language skills or whether it is about establishing a certain image of the language in the student's mind. Basically, the researchers based on their own experience of teaching in addition to several class experiments in the schools of Jerash City in Jordan. The study is limited to the book of Arabic language in Jordan exclusively the tenth grade.

الكلمات المفتاحية: تعليم العربية ; اللغة العربية المعاصرة ; الازدواجية


في إمكانية علمنة اللغة وأسئلة اللسانيات العربية

بلعربي جمال, 

الملخص: ملخص: نحاول في هذه الورقة إعادة طرح سؤال دريدا حول إمكانية علمنة اللغة؟ من خلال مناقشته لرسالة قرشوم شوليم حول الأخطار المختبئة خلف مشروع علمنة اللغة العبرية والسعي إلى إحيائها وبعثها من جديد. ونضع النقاش في سياق الأسئلة الجوهرية المتعلقة باللغة العربية. نعتقد أن مثل تلك المناقشة تكتسي أهمية خاصة في راهن ورث عن تاريخه الدموي صيغا خاصة جدا لمفاهيم الوطنية والهوية واللغة الوطنية... ومشاريع سياسات لغوية مرتجلة في الغالب، ومن وضع ساسة تقودهم ردود الفعل الانفعالية بدلا من البحث العلمي والتفكير الفلسفي العالم، لحل المشكلات التي تأسست من أجلها علوم برمتها ويشتغل حولها باحثون وعلماء، كثيرا ما يتجاهلهم الساسة ويغيبون مواقفهم. ففي سياق هذا الواقع وما يحمله من تجارب، نطرح سؤال علمنة اللغة، وتخليصها من الحمولة الدينية، حين تكون لغة النص المقدس، من وجهة نظر دريدا، قارئ هيلمسلاف، أي المتشبع بتصور اللغة التي يتشكل العالم أثناء تشكلها، وفي إطار برنامج دريدا الفلسفي، القائم على مبدأ الاختلاف، وليس الخلاف، ولا المخالفة، بمعنى الاختلاف في طريقة التفكير، وليس الخلاف حول نتائجه، ولا حول ما ينتجه التفكير الأحادي من أفكار تبدو "مختلفة"؛ سنحاول أن نطرح سؤال اللغة العربية، ذات الحمولة الدينية المعلنة صراحة، والحمولة الإيديولوجية المضمرة، في مشاريع "إحيائية"، تتخبط بين الانغلاق المستحيل داخل النص الأصلي، والهجرة السليبة إلى لغات أخرى، وبين هذا وذاك مواصلة اليتم في غياب "اللغة". الكلمات المفتاحية: دريدا - علمنة اللغة - هيلمسلاف - الاختلاف - النص المقدس. De la possibilité de séculariser la langue face aux questions de la linguistique arabe Résumé : nous essayons dans cet article de poser et analyser la question de Derrida sur la possibilité de séculariser la langue, dans le contexte des questions relatives à la langue arabe, et plus précisément, cette langue arabe telle qu’elle est conçue par ses propres linguistes et grammairiens. Ceci à partir de la lettre de Guershom Scholem à Franz Rosenzweig à propos de l’Hébreu. Il est clair que les questions de la langue sont directement liées aux notions de l’identité, la patrie... Etc. mais séculariser une langue dans le sens de la vider de toute charge violente et de toute teneure religieuse productrice d’une violence quelconque, serait une tentation plus politique que scientifique. Nous allons encadrer cette analyse avec les concepts linguistiques structuraux et notamment glossématiques. Mots clés : Derrida – Sécularisation de la langue – Hjelmslev – Différence – Textes sacrés.

الكلمات المفتاحية: دريدا ; علمنة اللغة ; هيلمسلاف ; الاختلاف ; النص ; المقدس ; Derrida ; Sécularisation de la langue ; Hjelmslev ; différence ; textes sacrés


الخطاب الحجاجي ودلالته في الفكر النقدي العربي القديم

عبد القادر قعموسي, 

الملخص: ملخص البحث: يسلط هذا البحث الضوء على الخطاب الحجاجي ودلالته في الفكر النقدي العربي القديم وبُرُوزِه إثر النضج الذي شهده الفكر العربي بنزول القرآن الكريم و وجود الأحاديث النبوية الشريفة التي عملت على صقله، وظهور المذاهب الدينية التي اتخذت من الخطاب الحجاجي مطية للوصول إلى أهدافها وبث أفكارها . فوقفنا على الخطاب الحجاجي في الشعر والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف كما عرجنا عليه مع الخلفاء الراشدين وظهوره جليا مع الجاحظ وعبد القاهر الجرجاني في نظرية النظم وحازم القرطجني. ملخص بالإنجليزية: This research sheds light on the discourse of Hajj and its significance in the ancient Arab critical thought and its emergence as a result of the maturity witnessed by the Arab thought in the descent of the Holy Quran and the existence of the noble prophetic traditions that have been refined and the emergence of the religious doctrines that have taken the Hajj discourse to reach its goals and disseminate its ideas. We stood on the discourse of the pilgrims in poetry, the Holy Quran and the Prophet's Hadith, as we did with the wise caliphs and its appearance with Jahez and Abdul Qahir al-Jerjani in the theory of systems and Hazem al-Qurtajni.

الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ الحجاج؛ الفكر العربي؛ الدلالة؛ الفكر القديم.


اللغة في شبكة التواصل الاجتماعي : بحث لساني - اجتماعي في أشكال الخطاب و تنوعاته .

إبرير بشير, 

الملخص: اللغة في شبكة التواصل الاجتماعي: بحث لساني-اجتماعي في أشكال الخطاب وتنوعاته* ملخّص: يعالج هذا الموضوع لغة التواصل الاجتماعي، من منظور اللسانيات الاجتماعية. ويبحث في أشكال الخطاب وتنوعاته بوصفها ممارسات اجتماعية تقتضي استعمالات لغوية محددة مرتبطة بأحداثٍ اجتماعية خاصة، تبرز في السياسة والإعلام والأدب والدين وغير ذلك... Résumé : la langue dans les réseaux sociaux : Recherche sociolinguistique dans les formes et les variations du discours Ce sujet traite la langue dans les réseaux de la communication social , du point du vue de la sociolinguistique il examine les formes et les variation du discours en tant que pratiques sociaux nécessitant des utilisations linguistique spécifiques associées à des événements sociaux particuliers qui apparaissent dans la politique , les médias , la littérature , la religion , etc. Mots clés : langue , communication social , linguistique , discours , formes , pratiques sociaux. Abstract: The Language in Social Media A Sociolinguistic Research in the Forms and variation of Discourse This subject deals with the language of social media , form a sociolinguistic perspective , It examines the forms and variation of discourse as social practices requiring specific linguistic uses associated with particular social events that stand out in politics , media , literature ,religion , etc . Keywords: Language , Social media , linguistic , discourse , forms , practices social . *- كتب هذا الموضوع في نهاية شهر جانفي و بداية شهر فيفري سنة 2019 ، أي قبل الحراك الاجتماعي في 22/02/2019 الذي يحتاج إلى قراءات أخرى متنوعة من نواحي عديدة : لغوية و اعلامية و سياسية و اجتماعية و قانونية ... و بمداخل منهجية متنوعة : لسانية و سيميائية و تداولية ... و بعينات تمثيلية مختلفة . و لعلنا ننجز بعض القراءات الخاصة بذلك بإذن الله

الكلمات المفتاحية: لغة ; لسانيات ; خطاب ; اشكال ; ممارسات اجتماعية ; تاصل اجتماعي


الأنساق الجنائزية في رواية المقبرة البيضاء لـ (أحمد زغب).

قبنّه السعيد, 

الملخص: تحاول هذه الورقة أن تستقرئ الأنساق الجنائزية في تداعيات ثقافة الموت عند المجتمع التقليدي ، وحضورها اللافت في سلوك أفراده ، و نظرتهم للماورائي نسقا ثقافيّا مضمرا. و تخيّرنا لهذه الدراسة رواية من الجنوب الجزائري وقع في عنوانها تحوير غير مقصود أثناء النّشر ، فوُضِع لها عنوانا : "المقبرة البيضاء " بدل " مقبرة البيّاضة" ، مما كاد أن يقتلها إبداعيّا لولا ما فيها من مضمون قد يشفع لها دلاليا ، و يُعفيها من سياط "جيرار جنيت" و عتباته!

الكلمات المفتاحية: أنساق جنائزية التقليدي المقبرة ثقافي.


خصائص الخطاب الشعـــري عند سيف الـمـري

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: يعد الشاعر الإماراتي سيف المري أحد أبرز الشعراء الذي عرفتهم دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديث، فهو صوت شعري متميز،إنه واحد من رواد الاتجاه الوجداني الرومانسي،وأحد أبرز شعراء الغنائية الوجدانية الجديدة في الخليج العربي،ويعد من أشرق الوجوه الشعرية التي أسهمت في إثراء الحركة الأدبية، والإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة،فهو يجمع بين الإبداع الشعري، والقصصي،والكتابة الصحفية. وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: «خصائص الخطاب الشعري عند سيف المري»،إلى تقديم دراسة تحليلية إلى مجموعة من أشعاره المتميزة، من خلال ديوانه الشعري الأول الذي صدر سنة:2001م، تحت عنوان:«الأغاريد»،وديوانه الثاني الموسوم ب: «العناقيد»،وقد أصدره عام:2004م. وقد توقفت في هذه الدراسة مع عدة قضايا دقيقة تتصل بالكون الشعري عند سيف المري،والذي يتسم بالرحابة، والاتساع،و يتمحور بين تصوير العاطفة، والوجدان،وتصوير الحب، والجمال، وأغلب قصائده تتوزع بين الرومانسية الذاتية، والرومانسية الإنسانية،وقدمت مجموعة كبيرة من النتائج التي تتصل بالخصائص الفنية لشعر سيف المري. وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -مقدمة أولاً: سمات الخطاب الشعري عند سيف المري. ثانياً : نتائج الدراسة(الخصائص الفنية لشعره). Abstract: Emirati poet Saif al-Marri is one of the most prominent poets of the modern era in the UAE. He is a distinguished poet. He is one of the pioneers of the romantic emotional trend. He is one of the most famous poets of the new song in the Arabian Gulf and one of the brightest poets who contributed to enriching The literary and media movement in the United Arab Emirates combines poetic creativity, fiction and journalism. This study, which is based on the characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri, aims to present an analytical study to a group of distinguished poems through its first poetry library, which was published in 2001 under the title "Al-Agharid" and its second book, »And issued in 2004. In this study, I have stopped with a number of delicate issues related to the mystical universe of Saif al-Marri, which is characterized by spaciousness. It concentrates between the depiction of emotion, conscience, the depiction of love and beauty, and most of his poems are divided between self-romance and human romance. Which relate to the technical characteristics of Saif al-Marri's hair. The study divided the subject into the following: -an introduction First: Introduction to the world of poet Saif al-Marri. Second: Characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri. Third: The results of the study (technical characteristics of his hair .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص، الخطاب، المري، الشعري، سيف. ; Keywords: Characteristics, Discourse, Marri, Poem, Saif.


خصائص الخطاب الشعري النسائي القديم قراءة في كتاب:«شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي»

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: لم يحظ شعر المرأة العربية باهتمام كبير من قبل الدارسين، وبخاصة في عصري صدر الإسلام، والعصر الأموي ،فالمتأملُ يُلفي أن معظم الكتب التي تناولت شعر النساء في عصري صدر الإسلام ،والعصر الأموي، اهتم أصحابها بصفة عامة بالجمع ،والتوثيق وابتعدوا عن الدرس والتحليل ، ومن أهم الكتب التي تستحقُ الإشادة، والتي تعرضت لشعر المرأة في العصور القديمة ،نذكر كتاب الدكتور أحمد الحوفي، الموسوم ب: «المرأة في الشعر الجاهلي»،فهو أول من درس شعر النساء في العصر الجاهلي، وأفرد له فصلاً من كتابه لدراسة شعر النساء في العصر الجاهلي، وتناوله بعمقٍ، وتوسعٍ ،وكذلك فعلت الدكتورة واجدة مجيد في كتابها:«المرأة في أدب العصر العباسي»، حيث قدمت دراسة وافيةً، وموسعةً لشعر المرأة إبان هذا العصر . ومن هنا يأتي هذا الكتاب الموسوم ب: «شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي-دراسة موضوعية فنية-» للدكتور سعد بوفلاقة، محاولاً أن ينفض الغبار، ويلملم شتات مرحلة من أهم المراحل الأدبية التي أبدعت فيها المرأة العربية وُأغمط حقها في ذلك،ويحاول هذا السفر أن يضيف حلقة من الحلقات المفقودة في تاريخ الشعر النسوي العربي التليد. ونُحاول في هذا البحث أن نقرأ هذا الكتاب النقدي القيم ، والذي جاء محاولة من قبل المؤلف لتدارك محطات مهمة جداً من الشعر النسوي العربي القديم. Abstract: The poetry of Arab women has not received much attention from the scholars, especially in the modern era of Islam and the Umayyad era. The meditator explains that most of the books that dealt with women's poetry in the modern era of Islam and the Umayyad era were generally concerned with collecting and documenting, The most important books worthy of praise, which have been exposed to the poetry of women in ancient times, mention the book of Dr. Ahmed Al-Hofi, entitled: «Women in the pre-Islamic poetry», he is the first to study the poetry of women in the pre-Islamic era, and devoted a chapter of his book to study the poetry of women in the era Jahili, and dealt with deeply, and expanded, as well as did Aldk In her book "Women in the Literature of the Abbasid Age", she presented a comprehensive and extensive study of women's poetry during this era. This is the book entitled: "Women's Poetry in the Origin of Islam and the Umayyad Age - A Substantive Technical Study" - by Dr. Saad Baflkm, trying to shake the dust, and complete the stages of one of the most important literary stages in which Arab women were created and the right to do so, Travel to add an episode of missing links in the history of Arab feminist poetry. In this research, we attempt to read this valuable book of criticism, which was an attempt by the author to remedy the very important stations of ancient Arab feminist poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خصائص، الخطاب، الشعري، القديم، قراءة، كتاب. ; Keywords: characteristics, discourse, poetic, old, reading, book.


مابعد الكولونيالية وهاجس النهايات في نقد إدوارد سعيد ومألات الربيع العربي

Jouini Nourddine, 

الملخص: تحاول هذه الورقة تقديم قراءة من منظور مغاير لفكر إدوارد سعيد، وتناقش أيضا التغييرات الجذرية التي أتى بها الربيع العربي، ومدى نجاح هذه التغييرات في تجاوز مرحلة ما بعد الاستعمار، والتأسيس لمرحلة جديدة تقوم على رفض الاستبداد والقمع، وتهديم الايديولوجيات السياسية التي رسّخت كل أشكال الهيمنة في مرحلتي الاستعمار وما بعد الاستعمار، فهل ما نشاهده الآن في بلدنا هو انتصار لهذه الثورات أم موجة جديدة للربيع العربي؟

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: ما بعد الكولونيالية، إدوارد سعيد، الربيع العربي، الديمقراطية


صورة الآخر (الأجنبي والوطني) في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية روايتي "ابن الفقير" و "التلميذ والدرس" أنموذجا

نوادرية كريمة, 

الملخص: تناولت الرواية الجزائرية الناطقة باللسان الفرنسي، صورة الآخر بطرق وأشكال اختلفت باختلاف صور تحقيب المسار الذي عرفته هذه الرواية، فقد اتخذ الآخر في بعض النصوص، صورة الوافد الدخيل على البلاد (المستعمر الفرنسي)، كما هي الحال في رواية "ابن الفقير" للكاتب "مولود فرعون"، التي دعت إلى تحقيق الوعي بمنجزات هذا الآخر (الأجنبي) المتحضر في سبيل وعي الأنا (الجزائري) بالذات، إيذانا ببدء عملية "الإعداد والمراجعة" التي تسبق عملية "التقويم والبناء"، في المقابل ينتمي الآخر في نصوص أخرى إلى الأنا الوطني/الجزائري في الأصول، ويختلف عنه في التوجهات والمبادئ والأفكار، كما هي الحال في رواية "التلميذ والدرس" للكاتب "مالك حداد". The Algerian novel with the French tongue dealt with the image of the other in ways and forms that differed according to the different tracks of the track that the novel had known. The other took in some texts the image of the foreign intruder on the country (the French colonizer), as the novel of the son of the poor, Called for the realization of the achievements of this civilized (other) foreigner for the sake of the consciousness of the ego (Algerian) in particular, marking the beginning of the process of "preparation and review" which precedes the process of "evaluation and construction". Assets, and differs from it in attitudes, principles and ideas, as is the case in The state "pupil lesson" writer "Malek Haddad."

الكلمات المفتاحية: الصورة – الرواية الجزائرية باللغة الفرنسية – الآخر الأجنبي - الآخر الوطني.


رواية العوالم المضطربة أو أثر الربيع العربي في الرواية العربية

بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: الهدف من هذه المداخلة هو معرفة موقع الرواية العربية في لحظتها الراهنة باعتبارها الفن الذي يستجيب لمختلف المتغيرات التي تمس المجتمع الذي تنشأ فيه. وفي حالتنا هذه سنحاول أن نرى كيف أن الرواية العربية بتوظيفها لثيمة الاضطراب، وهو الأمر الذي يدخل ضمن إطار المحور الذي تم اختياره لهذه الندوة، ومن خلال نموذج منها هو "نزوح مريم"، سوف تطرح كينونة أخرى جديدة، وذلك من خلال بناء جديد يطمح إلى أن يسجل غايتين: الأولى تسجيل مجريات حقبة تاريخية جد دقيقة في التاريخ العربي، وسوريا بالتحديد، والثاني أن تكون بمثابة مرافعة قوية ضد قهر الإنسان وجبروت أولئك الذين لا هم لهم سوى القتل والتعذيب والعيش خارج كل النواميس والقوانين الطبيعة والوضعية والإنسانية.

الكلمات المفتاحية: الر ; اية العربية ; الربيع العربي ; نظرية الف ; ضى ; نز ; ح مريم


الحجاج وعلاقته ببلاغة الخطاب الإقناعــــي.

سيدي عومر فاطمة, 

الملخص: إنّ الحجاج في الدرس البلاغي المعاصر برز بشكل كبير في الحقلين النقدي واللساني، ما جعل البلاغة تفرض نفسها في مختلف المجالات المعرفية والاجتماعية والسياسية والقانونية والإعلامية بكل أنواعها، إضافة إلى الدينية والنّفسية والأدبية والفنية، الأمر الّذي حقّق ترابطا بين الحجاج وبلاغة الخطاب الإقناعي. ذلك أنَّ الحجاج قد استخدم في عملية التأثير والتأثر في سلوك المخاطب عن طريق الرسائل الإقناعية. كما أنَّ الحجاج نشأ في بيئة تعنى بالحوار ولغة الإقناع، لتتخطى البلاغة دراسة اللغة إلى ثقافة مجتمعية تُعنى بمدى نجاح عملية التواصل بين المرسل والمرسل إليه، وكأنّها تجمع بين الحجاج و إنشاء الخطاب الإقناعـــي. هذا ما فعله " بيرلمان perlman" عندما جمع بين الجانب اللغوي والتداولـــي المقامــي في إطار حجاجية الخطاب. والسؤال الّذي يفرض نفسه علينا هو: ما مدى تأثير الحجاج في حقل بلاغة الخطاب الإقناعي؟ وهل نجاح البلاغة يتوقف على العلاقة بين الخطاب البلاغي ووسائل الإقناع؟ الكلمات المفتاحية: الحجاج، بلاغة الخطاب، الإقناع، التواصل.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، بلاغة الخطاب، الإقناع، التواصل


المتعالقات النصية وآفاق التلقي والتأويل

بوكرت أمال, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استظهار عملية التلقي وإسقاطها على معالم النص الأدبي بهدف تقصي موضوعية العملية التأويلية أو ذاتيتها اعتمادا على هوية المرسل إليه ، وتمثل الظروف المحيطة بالنص وسياقاته المختلفة ودراسة معالم التأثير والتأثر الناتجة عن التفاعل القائم بين النص والمتلقي ، كما تطرح الدراسة كينونة النص من ناحية كونه يحظى 'بمتعالقات نصية' منفتحة على عوالم سردية فسيحة خاصة ولكونه ميدان رحب لإنتاجية المعنى وبالتحديد حين يتعلق الأمر بإسهامات المتلقي في كشف الدلالات المتخفية في النص من الناحية التأويلية . Abstract : This study aims at memorizing the process of receiving and dropping it on the literary text in order to investigate the objectivity of the interpretative process or its validity based on the identity of the addressee. It presents the circumstances surrounding the text and its different contexts and study the parameters of the impact and impact resulting from the interaction between the text and the recipient. Is characterized by 'textual interactions' open to wide narrative worlds, especially as it is a welcome field for the productivity of the meaning, specifically when it comes to the recipient's contributions in revealing the hidden connotations in the text in terms of interpretation.

الكلمات المفتاحية: التلقي ، القراءة ، المتعالقات النصية ، التأويل ، التفاعل . ; - Receiving, reading, textual interactions, interpretation, interaction.