اللغة واأدب

al-lugha wal-adab

Description

كانت مجلة اللغة والأدب الصادرة عن قسم اللغة العربية بجامعة الجزائر 2 بكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية من المجلات الأولى التي ظهرت في المشهد الآكاديمي الجامعي الجزائري، إذ تعد سنة 1992 سنة العدد الأول وهي مستمرة بوتيرة عادية إلى غاية سنة 2017. تمتاز هذه المجلة الفصلية بانفتاحها على شتى مجالات الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية؛ حديثها وقديمها، محلية كانت أو عالمية، مع الاستفادة من كل المجالات العلمية والإنسانية التي تمت بصلة قرابة معرفية مع المجالات اللسانية والنقدية الأدبية. صدر منها حوالي 29 عددا إلى حد الآن، يرأس تحريرها الأستاذ الدكتور علال سنقوقة ويعد الأستاذ الدكتور حميد علاوي (عميد الكلية) مسؤولا عن النشر والأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي (رئيسة الجامعة) رئيستها الشرفية والأستاذة صبيحة بوزكري(رئيسة القسم) مديرة تحريرها. تتشرف المجلة بالتعامل مع عدة باحثين من داخل وخارج الوطن االعربي كمستشارين وخبراء وأعضاء تحرير نذكرهم كالتالي: الأستاذة الدكتورة خولة طالب الإبراهيمي (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور عبد القادر بوزيدة (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور لخضر جمعي (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور علي ملاحي (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور فاتح علاق (جامعة الجزائر 2) الأستاذ الدكتور مصطفى فاسي (جامعة الجزائر2) الأستاذ الدكتور مشري بن خليفة )(جامعة الجزائر2) الأستاذ الدكتور سعيد علوش (المغرب) الأستاذ الدكتور شكري عزيز الماضي (الأردن) الأستاذ الدكتور علي صياداني (أدربيجان) الأستاذة الدكتورة بيان ريحانوفا (بلغاريا) الأستاذ الدكتور علاء عبد الهادي (مصر) الأستاذ الدكتور عبد القادر فيدوح (قطر) مايل المجلة هو allughawaladab@gmail.com العنوان: قسم اللغة العربية وآدابها، كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية، جامعة الجزائر 2، بن عكنون، كلية الحقوق سابقا، لزاس فودال، الجزائر العاصمة، الجزائر.


3

Volumes

3

Numéros

34

Articles


التنشئة الثقافية للأطفال: محدّداتها وأبرز تحدّياتها

بهون علي سعيد, 

الملخص: لا زال مصطلح ثقافة الأطفال محاطا بضبابيّة وعموميّة في ضبط عناصره، رغم فيض التعريفات والأبحاث المنجزة، ممّا يتطلّب مزيدا من التدقيق والبحث في أبرز محدّداته، ليُزيل اللُّبس ويتميّز عن غيره من المصطلحات القريبة، كما أنّ البحث في التنشئة الثقافيّة للأطفال من حيث محدّداتها وما تواجهه من تحدّيات في ظلّ الرقميّة يعتبر مطلبا أساسيّا؛ يقتضي من المشتغلين في أدب الأطفال وثقافتهم إبداعا ونقدا أن يولوا له العناية القصوى، إذا ما أريد إعداد جيل قادر على التكيّف مع ظروف العصر، بل ويساهم في بنائه على نحو ما هو منشود.

الكلمات المفتاحية: ثقافة الأطفال، التنشئة الثقافية، المفهوم، التحديات، ثقافة الأطفال والرقمية، الجيل الرقمي


أبعاد الكتابة الروائية عند محمد مفلاح، رواية سفاية الموسم أو الدروب المتقاطعة مدونة تطبيقية.

عروس محمد, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أبعاد الكتابة الروائية عند الروائي الجزائري "محمد مفلاح"، وذلك بالتعرف على علاقة النص الروائي بالواقع الثقافي، والاجتماعي، والسياسي الذي يتأسس عليه النص، ويحاول تصوير ما يحدث فيه من صراع على شتى المستويات النفسية، والفكرية. مما يعطي النص الروائي قيمة فنية على مستوى البناء، وأبعادا حضارية على مستوى الرؤية والمضمون. Résumé Cette étude vise à découvrir les dimensions de l'écriture romancière du romancier algérien "Mohammed Mefallah" en identifiant la relation entre le texte narratif et la réalité culturelle, sociale et politique sur laquelle le texte est basé, et tente de dépeindre le conflit à différents niveaux psychologiques et intellectuels. Ce qui donne au texte narratif une valeur technique au niveau de la construction, et des dimensions culturelles au niveau de la vision et du contenu. Abstract This study aims at uncovering the dimensions of the novelist writing by the Algerian novelist "Mohammed Mefallah" by identifying the relation between the narrative text and the cultural, social, and political reality on which the text is based, and attempts to portray the conflict in different psychological and intellectual levels. Which gives the narrative text a technical value at the level of construction, and cultural dimensions at the level of vision and content.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية الكتابة الروائية، أبعاد الرؤية، محمد مفلاح، الاشتراكية، الرأسمالية. les mots clés Romantisme, dimensions de la vision, Mohammed Mefallah, Socialisme, Capitalisme. key words Novelism, Dimensions of Vision, Mohammad Mefallah, Socialism, Capitalism.


درس الترجمة بين اللغة العامة و اللغة المتخصصة: النظرية التأويلية أنموذجا

Hachemane Nadjat,  Chikh Halima, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على جانب مهم من مجالات علم الترجمة ألا و هو تعليمية الترجمة، بالاضافة إلى تبيان أوجه الاختلاف بين اللغة العامة و لغة الاختصاص؛ حيث تطرقنا إلى ماهية كل من اللغة العامة و اللغة المتخصصة. ثم وضحنا أهم النقاط التي ينبغي على مدرس الترجمة أن يأخذها بعين الاعتبار لرسم خطته البيداغوجية. كما ذكرنا المراحل الأساسية التي يمكن للمترجم من خلالها ترجمة كل من النصوص العامة و المتخصصة.

الكلمات المفتاحية: النظرية التأويلية؛ الترجمة المتخصصة؛ لغة الاختصاص؛ اللغة العامة؛ تعليمية الترجمة


شعرية الاستهلال السردي في فن المقامات

خلوي شميسة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تعد المقامات من الفنون النثرية التي استرعت اهتمام الباحثين بما تحمله من سمات فنية متميزة، وفي هذه الورقة البحثية ارتأينا التركيز على شعرية الاستهلال في فن المقامات، ويعتبر الاستهلال بداية مُعلنة للحكي، يتقدم النص ليكون مؤشرا مُهما يسبق الترسل في قراءة المتن سواء كان شعرا أو نثرا، وقد أخذنا بعض النماذج من المقامات التي طبعت الثقافة السردية العربية لتكون مجال بحثنا، وقمنا بتقصي مجموع جملها الاستهلالية، ثم تحليلها ورصد مواطن التشابه والتقليد الفني بينها. الكلمات المفتاحية: المقامة، الاستهلال، السرد، شعرية. Abstract: The poetic of narrative introduction in the art of Al-Maqamat: In the present paper, we takes car of studing the construction of what is called istihlal or preface/ introduction in the Al-Maqamat for it has a great importance for both critics and researchers. Also, caring with studying the other side of poetic initiation limit, namely the structural limit and identifying its criteria Key-words: Preface , makamat, narrative, poetic.

الكلمات المفتاحية: المقامة الاستهلال السرد الشعرية


صورة الثورة الجزائرية في النص المسرحي العربي

قربوع عزوز, 

الملخص: ملخص البحث: المتأمل في واقع الأعمال الأدبية، يقف على أن العلاقة بين الإبداع و السياقات المختلفة هي علاقة جدلية تفاعلية ، فلا يمكن للإبداع أن يكون ولا يمكنه أن يدخل في أطوار جديدة إلا من خلال التيمات المتنوعة و المستجدة ، و الانشغالات الإنسانية الهادرة التي لا تعرف السكون و لا الركون . فإذا كانت القضية الفلسطينية ـ باعتبارها واقعا إنسانيا معقدا ـ من أشهر الموضوعات التي تناولها الأدباء و الشعراء و الفنانون ـ في و قتنا الراهن ـ فإن الثورة التحريرية الجزائرية ، شكلت بدورها محور أعمال فنية خالدة إبان الثورة و بعدها ؛ إذ مثلت الأعمال الفنية التي واكبت الثورة،وجها آخر لها و صوتا عاليا يؤازرها و يدعمها و يمجد بطولاتها أمام الرأي العام الوطني و العالمي ، في حين اتخذتها المنتوجات التي جاءت بعد الاستقلال أيقونة ترميزية لرؤى مختلفة و إسقاطات متعددة فرضها السياق الذي تموضع فيه الأديب أو الفنان . و إذا كانت الرواية هي الجنس الأدبي الأظهر الذي احتفى بالثورة الجزائرية بعد الاستقلال ، فالتاريخ سجل أن المسرح كان الفن الأبرز الذي مهد لها من خلال إسهامه في نشر الحس الثوري و الوعي الوطني قبل اندلاعها سنة 1954 ، وواكبها و أشعل جذوتها و مجد بطولاتها ، و صدَّر صوتها إلى خارج حدود الوطن ، أثناء احتدام الصراع مع الاستذمار الفرنسي الغاشم. في هذه الأجواء تسعى هذه الدراسة ـ إن شاء الله ـ إلى محاولة رصد صورة الثورة الجزائرية ، من خلال نصوص مسرحية عربية كمسرحية " مأساة جميلة " لعبد الرحمن الشرقاوي ، و مسرحيتي " الجثة المطوقة " و الأجداد يزدادون ضراوة " لكاتب ياسين ...إلخ. The Algerian Revolution Image in the Arabic theatre Summary : Who meditates on the literary works reality observes that the relationship between creativity and different contexts is dialectical and interactive relationships : creativity cannot be and cannot enter in new periods only through the varied and newly themes and active human preoccupation which dont know passivity and stagnation . If the palestinian cause were –if we consider it as a complex human reality-one of the most famous topics dealt by novelists ;poets and artists-nowadays – the Algerian Revolution has made in its turn a sourc e of eternal works of art during and after the revolution. The works of art during Revolution represented its other face and a loud voice which assisted and supported it and rised its heroic achieve,ents high in front of the National and International opinions . Meanwhile ; the literary works which ;after independence ; took it as a symbol for different points of views imposed by the context in which the novelist and the artist were situated. If the novel were the famous literary genre celebrated the Algerian Revolution after independence , history noted that theatre was the art that cradled its path through its contribution in the spread of the revolutionary sense and national awarness before its blow up in 1954 and it accompanied revolution during the climax conflict with the French colonialism. In this atmosphere we try to give an image of the Algerian Revolution through Arabic plays such as : Djamila tragedy-for its playwright Aberrahmane Echerkaoui ; and the two plays ‘’Grandparents became stronger’’ and ‘’the surrounded corpse’’ for Kateb Yassine.

الكلمات المفتاحية: الث ; رة التحريرية المسرح العربي السياق الحس ال ; طني


النقد المعرفي و المثاقفة : قراءة في أطروحة محمد مفتاح

ملواني حفيظ, 

الملخص: ملخص باللغة العربية تدعو هذه الأطروحة القارئ اكتشاف صيغة جديدة يتم بواسطتها تقديرو رصد نظام العلاقة القائمة بين النقد المعرفي و المُثاقفة في سياق أطروحة الناقد محمد مفتاح السجالية على ضوء منجزه الموسوم:مشكاة المفاهيم :النقد المعرفي و المثاقفة ،عبر مُتابعة قصة ارتحال مصطلح ″الخيال ″بين مختلف الثقافات في نطاق جهاز مفاهيمي معقد قد يصل به الأمر إلى أن يمارس فكرة التغليب على حساب الحياد في نطاق الاشتغال الدائم عبر آليات تتراوح بين التكيُّف و التقَوْلُب و التحْصِينْ . الملخص باللغة الفرنسية Résumer :Cette thèse invite le lecteur à découvrir une nouvelle formule d’appréciation sur le rapport épineux établît avec une certaine dualité entre l’acculturation et la critique cognitive, d’après son ouvrage maitresse intitulé le phare des concepts : Critique cognitive et acculturation ;afin de visualiser la manière dont le terme ″imagination ″se propulse par des voies culturelles différentes, dans un cadre épistémologique compliquée qui peut varier entre la notion de″faire prévaloir ″au guise de la neutralité et la notion ″d’accommodation″ ainsi ce que prévoit dans une autre notion appeler ″bouleversement″ sans rééditer l’hypothèse qui réclame la notion de ″l’immunisation ″ .

الكلمات المفتاحية: النقد المعرفي النقد الثقافي المثاقفة الثقافة محمد مفتاح


جدلية الأنا والآخر في رواية (أقاليم الخوف) لفضيلة الفاروق.

ملفوف صالح الدين, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية الموسومة بعنوان: جدلية الأنا والآخر في رواية (أقاليم الخوف) لفضيلة الفاروق، إلى إماطة اللثام عن أحد أعمال فضيلة الفاروق الروائية، التي تعرض من خلالها –في عالم تخييلي- لجدلية الأنا والآخر، مع ما في ذلك من إثبات لحضور الأنا (الأنثى) ورد الاعتبار لها، في مقابل تهميش الآخر (الذَّكر) وتغييبه، ناهيك عما تتعرض له هذه الذات الأنثوية –بين الفينة والأخرى- من هزات وأزمات تُدخلها حالة من الضياع والتمزق. This research paper aims to unveil one of Fadhila El Farouk’s novels, « Territories of Fear », in which she exposes the controversy of the ego and the other, in an imaginative world including the affirmation of the presence of the ego(the female) in contrast to the marginalization and exclusion of the other (the male). That’s not to mention the vulnerability of this female, from time to time, to tremors and crises that enters her in a state of loss and laceration

الكلمات المفتاحية: جدلية ; الأنا ; الآخر ; استدعاء ; تغييب


شعرية الاستهلال السردي في فن المقامات

خلوي شميسة, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تعد المقامات من الفنون النثرية التي استرعت اهتمام الباحثين بما تحمله من سمات فنية متميزة، وفي هذه الورقة البحثية ارتأينا التركيز على شعرية الاستهلال في فن المقامات، ويعتبر الاستهلال بداية مُعلنة للحكي، يتقدم النص ليكون مؤشرا مُهما يسبق الترسل في قراءة المتن سواء كان شعرا أو نثرا، وقد أخذنا بعض النماذج من المقامات التي طبعت الثقافة السردية العربية لتكون مجال بحثنا، وقمنا بتقصي مجموع جملها الاستهلالية، ثم تحليلها ورصد مواطن التشابه والتقليد الفني بينها. الكلمات المفتاحية: المقامة، الاستهلال، السرد، شعرية. Abstract: The poetic of narrative introduction in the art of Al-Maqamat: In the present paper, we takes car of studing the construction of what is called istihlal or preface/ introduction in the Al-Maqamat for it has a great importance for both critics and researchers. Also, caring with studying the other side of poetic initiation limit, namely the structural limit and identifying its criteria Key-words: Preface , makamat, narrative, poetic.

الكلمات المفتاحية: الاستهلال ; السرد ; الشعرية


تعليم العربية بين الموروث والمستحدث

النوباني شفيق طه,  النوباني بسمة, 

الملخص: ملخص تتناول هذه الدراسة تعليم اللغة العربية بوصفها لغة تتنازعها ثنائية الموروث والمستحدث، إذ تحاول أن تصرف الأنظار إلى اللغة نفسها بوصفها مادة للتعليم، وهذا ما اقتضى تناول تحديات اللغة العربية بوصفها لغة حاوية للعلوم. وفي سياق تناول مدى تحقيق اللغة العربية لشروط المعاصرة ناقش الباحثان تعليم العربية من خلال ثلاثة جوانب أساسية تمثلت في مهارات اللغة وأثر الازدواجية في تعلم هذه المهارات، والمادة المتعلمة، ومرونة اللغة المتعلمة، إذ أبرزا من خلال دراستهما أهم التحديات التي تواجه العملية التعليمية، سواء أكان ذلك على مستوى تعلم مهارات اللغة أم كان متعلقا بترسيخ صورة معينة للغة في ذهن الطالب. وقد اعتمد الباحثان في هذه الدراسة بصورة أساسية على خبرتهما التعليمية واللغوية، بالإضافة إلى تجارب صفّية قاما بها في عدد من مدارس مدينة جرش الأردنية، إذ اعتمدت هذه التجارب على قياس المهارات المتعلقة باللغة العربية، فضلا عن الاستشهاد بأحد كتب المناهج المدرسية، إذ اقتصرا في ذلك على كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن. Abstract This study discusses the learning of Arabic language which suffers from the duality of the inherited and the innovator. The study focuses on the language itself as a material of learning. Therefore, this study tries to investigate the challenges that face Arabic language as a language that gather science. To shed light toward the modernity of this language, the researches discuss the pedagogic of Arabic through the following points; language skills, the effect of duality on learning the material and the flexibility of the learned language. They highlighted the challenges facing the educational process, whether at the level of language skills or whether it is about establishing a certain image of the language in the student's mind. Basically, the researchers based on their own experience of teaching in addition to several class experiments in the schools of Jerash City in Jordan. The study is limited to the book of Arabic language in Jordan exclusively the tenth grade.

الكلمات المفتاحية: تعليم العربية ; اللغة العربية المعاصرة ; الازدواجية


اللغة في شبكة التواصل الاجتماعي : بحث لساني - اجتماعي في أشكال الخطاب و تنوعاته .

إبرير بشير, 

الملخص: اللغة في شبكة التواصل الاجتماعي: بحث لساني-اجتماعي في أشكال الخطاب وتنوعاته* ملخّص: يعالج هذا الموضوع لغة التواصل الاجتماعي، من منظور اللسانيات الاجتماعية. ويبحث في أشكال الخطاب وتنوعاته بوصفها ممارسات اجتماعية تقتضي استعمالات لغوية محددة مرتبطة بأحداثٍ اجتماعية خاصة، تبرز في السياسة والإعلام والأدب والدين وغير ذلك... Résumé : la langue dans les réseaux sociaux : Recherche sociolinguistique dans les formes et les variations du discours Ce sujet traite la langue dans les réseaux de la communication social , du point du vue de la sociolinguistique il examine les formes et les variation du discours en tant que pratiques sociaux nécessitant des utilisations linguistique spécifiques associées à des événements sociaux particuliers qui apparaissent dans la politique , les médias , la littérature , la religion , etc. Mots clés : langue , communication social , linguistique , discours , formes , pratiques sociaux. Abstract: The Language in Social Media A Sociolinguistic Research in the Forms and variation of Discourse This subject deals with the language of social media , form a sociolinguistic perspective , It examines the forms and variation of discourse as social practices requiring specific linguistic uses associated with particular social events that stand out in politics , media , literature ,religion , etc . Keywords: Language , Social media , linguistic , discourse , forms , practices social . *- كتب هذا الموضوع في نهاية شهر جانفي و بداية شهر فيفري سنة 2019 ، أي قبل الحراك الاجتماعي في 22/02/2019 الذي يحتاج إلى قراءات أخرى متنوعة من نواحي عديدة : لغوية و اعلامية و سياسية و اجتماعية و قانونية ... و بمداخل منهجية متنوعة : لسانية و سيميائية و تداولية ... و بعينات تمثيلية مختلفة . و لعلنا ننجز بعض القراءات الخاصة بذلك بإذن الله

الكلمات المفتاحية: لغة ; لسانيات ; خطاب ; اشكال ; ممارسات اجتماعية ; تاصل اجتماعي


خصائص الخطاب الشعـــري عند سيف الـمـري

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: يعد الشاعر الإماراتي سيف المري أحد أبرز الشعراء الذي عرفتهم دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديث، فهو صوت شعري متميز،إنه واحد من رواد الاتجاه الوجداني الرومانسي،وأحد أبرز شعراء الغنائية الوجدانية الجديدة في الخليج العربي،ويعد من أشرق الوجوه الشعرية التي أسهمت في إثراء الحركة الأدبية، والإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة،فهو يجمع بين الإبداع الشعري، والقصصي،والكتابة الصحفية. وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: «خصائص الخطاب الشعري عند سيف المري»،إلى تقديم دراسة تحليلية إلى مجموعة من أشعاره المتميزة، من خلال ديوانه الشعري الأول الذي صدر سنة:2001م، تحت عنوان:«الأغاريد»،وديوانه الثاني الموسوم ب: «العناقيد»،وقد أصدره عام:2004م. وقد توقفت في هذه الدراسة مع عدة قضايا دقيقة تتصل بالكون الشعري عند سيف المري،والذي يتسم بالرحابة، والاتساع،و يتمحور بين تصوير العاطفة، والوجدان،وتصوير الحب، والجمال، وأغلب قصائده تتوزع بين الرومانسية الذاتية، والرومانسية الإنسانية،وقدمت مجموعة كبيرة من النتائج التي تتصل بالخصائص الفنية لشعر سيف المري. وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -مقدمة أولاً: سمات الخطاب الشعري عند سيف المري. ثانياً : نتائج الدراسة(الخصائص الفنية لشعره). Abstract: Emirati poet Saif al-Marri is one of the most prominent poets of the modern era in the UAE. He is a distinguished poet. He is one of the pioneers of the romantic emotional trend. He is one of the most famous poets of the new song in the Arabian Gulf and one of the brightest poets who contributed to enriching The literary and media movement in the United Arab Emirates combines poetic creativity, fiction and journalism. This study, which is based on the characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri, aims to present an analytical study to a group of distinguished poems through its first poetry library, which was published in 2001 under the title "Al-Agharid" and its second book, »And issued in 2004. In this study, I have stopped with a number of delicate issues related to the mystical universe of Saif al-Marri, which is characterized by spaciousness. It concentrates between the depiction of emotion, conscience, the depiction of love and beauty, and most of his poems are divided between self-romance and human romance. Which relate to the technical characteristics of Saif al-Marri's hair. The study divided the subject into the following: -an introduction First: Introduction to the world of poet Saif al-Marri. Second: Characteristics of the poetic discourse at Saif al-Marri. Third: The results of the study (technical characteristics of his hair .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص، الخطاب، المري، الشعري، سيف. ; Keywords: Characteristics, Discourse, Marri, Poem, Saif.


خصائص الخطاب الشعري النسائي القديم قراءة في كتاب:«شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي»

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: لم يحظ شعر المرأة العربية باهتمام كبير من قبل الدارسين، وبخاصة في عصري صدر الإسلام، والعصر الأموي ،فالمتأملُ يُلفي أن معظم الكتب التي تناولت شعر النساء في عصري صدر الإسلام ،والعصر الأموي، اهتم أصحابها بصفة عامة بالجمع ،والتوثيق وابتعدوا عن الدرس والتحليل ، ومن أهم الكتب التي تستحقُ الإشادة، والتي تعرضت لشعر المرأة في العصور القديمة ،نذكر كتاب الدكتور أحمد الحوفي، الموسوم ب: «المرأة في الشعر الجاهلي»،فهو أول من درس شعر النساء في العصر الجاهلي، وأفرد له فصلاً من كتابه لدراسة شعر النساء في العصر الجاهلي، وتناوله بعمقٍ، وتوسعٍ ،وكذلك فعلت الدكتورة واجدة مجيد في كتابها:«المرأة في أدب العصر العباسي»، حيث قدمت دراسة وافيةً، وموسعةً لشعر المرأة إبان هذا العصر . ومن هنا يأتي هذا الكتاب الموسوم ب: «شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي-دراسة موضوعية فنية-» للدكتور سعد بوفلاقة، محاولاً أن ينفض الغبار، ويلملم شتات مرحلة من أهم المراحل الأدبية التي أبدعت فيها المرأة العربية وُأغمط حقها في ذلك،ويحاول هذا السفر أن يضيف حلقة من الحلقات المفقودة في تاريخ الشعر النسوي العربي التليد. ونُحاول في هذا البحث أن نقرأ هذا الكتاب النقدي القيم ، والذي جاء محاولة من قبل المؤلف لتدارك محطات مهمة جداً من الشعر النسوي العربي القديم. Abstract: The poetry of Arab women has not received much attention from the scholars, especially in the modern era of Islam and the Umayyad era. The meditator explains that most of the books that dealt with women's poetry in the modern era of Islam and the Umayyad era were generally concerned with collecting and documenting, The most important books worthy of praise, which have been exposed to the poetry of women in ancient times, mention the book of Dr. Ahmed Al-Hofi, entitled: «Women in the pre-Islamic poetry», he is the first to study the poetry of women in the pre-Islamic era, and devoted a chapter of his book to study the poetry of women in the era Jahili, and dealt with deeply, and expanded, as well as did Aldk In her book "Women in the Literature of the Abbasid Age", she presented a comprehensive and extensive study of women's poetry during this era. This is the book entitled: "Women's Poetry in the Origin of Islam and the Umayyad Age - A Substantive Technical Study" - by Dr. Saad Baflkm, trying to shake the dust, and complete the stages of one of the most important literary stages in which Arab women were created and the right to do so, Travel to add an episode of missing links in the history of Arab feminist poetry. In this research, we attempt to read this valuable book of criticism, which was an attempt by the author to remedy the very important stations of ancient Arab feminist poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خصائص، الخطاب، الشعري، القديم، قراءة، كتاب. ; Keywords: characteristics, discourse, poetic, old, reading, book.