اللغة والأدب

اللغة والأدب

Description

"اللغة والأدب" مجلة علمية تصدر عن قسم اللغة االعربية بكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية بجامعة الجزائر 2. وتعد من المجلات الأولى التي ظهرت في المشهد الآكاديمي الجامعي الجزائري، إذ تعد سنة 1993 سنة العدد الأول. تعنى المجلة بنشر المقالات والبحوث الرصينة في مجال الدراسات اللغوية والأدبية باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، وتمتاز هذه المجلة السنوية بانفتاحها على شتى مجالات الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية؛ قديمها وحديثها ، محلية كانت أو عالمية، مع الاستفادة من كل المجالات العلمية والإنسانية التي تمت بصلة قرابة معرفية للمجالات اللسانية والنقدية والأدبية. تعد مجلة "اللغة والأدب" دورية متعددة التخصصات، تجمع بين علوم اللغة والأدب. تنشر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية المقالات الموضوعاتية و "المنهجية" والملاحظات البحثية وتقارير القراءة عن الكتب. يتم تقييم المقالات من قبل لجنة قراءة مكونة من باحثين معترف بهم دوليًا في موضوع المقال. "اللغة والأدب" هي مجلة علمية دولية نص سنوية تتضمن لجنة قراءة دولية تعمل بشكل ثنائي بعد عملية الإغفال. ويجد البحث الرصين في القضايا النظرية والمعرفية مكانه هنا، كما هو الحال بالنسبة للبحوث الناتجة عن التحليلات والدراسات التطبيقية. وتتيح المجلة الفرصة لدراسات الباحثين الشباب وطلبة الدكتوراه من أجل نشر بحوثهم ودراساتهم.

Annonce

دعوة للنشر

 

تعلم هيئة تحرير مجلة "اللغة والأدب" السادة الباحثين أن المجلة تستقبل المقالات على مدار السنة، وعلى كل الباحثين الذين يودون المساهمة بنشر مقالاتهم أن يقوموا بإرسالها من خلال رابط المجلة على المنصة الجزائرية للمجلات العلمية.

وتلفت هيئة تحرير المجلة عناية الباحثين إلى أنه و بالإضافة إلى تعليمات النشر المثبتة على النموذج، يجب عليهم الالتزام بما يأتي: 

1. إجبارية اعتماد القالب (يحمل من ملفات المجلة). 
2. كتابة معلومات المقال على البوابة الجزائرية بشكل مطابق لما يكتب بالصفحة الأولى من المقال. وضرورة 3. 3. كتابة (عنوان المقال، اسم / أسماء المؤلفين، مخبر ومؤسسة الانتساب، الملخص، الكلمات المفتاحية بلغة المقال وباللغة  الإنجليزية في الصفحة الأولى من المقال وعلى المنصة).
4. إثبات قائمة المراجع مرقمة في نهاية المقال منفصلة عن الهوامش.
5. لا يمكن إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ.
6. على الباحث متابعة مسار مقاله من خلال حسابه دوريا، لمعرفة جديده.
7. عند تعديل عنوان المقال أو الملخص أو الكلمات المفتاحية  بطلب من المحكمين على صاحب المقال أن يقوم بالتعديل نفسه على البوابة أيضا، لأن هذه البيانات ستظهر للقراء في حال نشر المقال.

24-09-2021


19

Volumes

23

Numéros

305

Articles


المتعالقات النصية وآفاق التلقي والتأويل

بوكرت أمال, 
2019-09-22

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استظهار عملية التلقي وإسقاطها على معالم النص الأدبي بهدف تقصي موضوعية العملية التأويلية أو ذاتيتها اعتمادا على هوية المرسل إليه ، وتمثل الظروف المحيطة بالنص وسياقاته المختلفة ودراسة معالم التأثير والتأثر الناتجة عن التفاعل القائم بين النص والمتلقي ، كما تطرح الدراسة كينونة النص من ناحية كونه يحظى 'بمتعالقات نصية' منفتحة على عوالم سردية فسيحة خاصة ولكونه ميدان رحب لإنتاجية المعنى وبالتحديد حين يتعلق الأمر بإسهامات المتلقي في كشف الدلالات المتخفية في النص من الناحية التأويلية . Abstract : This study aims at memorizing the process of receiving and dropping it on the literary text in order to investigate the objectivity of the interpretative process or its validity based on the identity of the addressee. It presents the circumstances surrounding the text and its different contexts and study the parameters of the impact and impact resulting from the interaction between the text and the recipient. Is characterized by 'textual interactions' open to wide narrative worlds, especially as it is a welcome field for the productivity of the meaning, specifically when it comes to the recipient's contributions in revealing the hidden connotations in the text in terms of interpretation.

الكلمات المفتاحية: التلقي ، القراءة ، المتعالقات النصية ، التأويل ، التفاعل . ; - Receiving, reading, textual interactions, interpretation, interaction.


فعل النسيان في القران الكريم (دراسة دلالية)

حسنعليان سميه, 
2023-09-03

الملخص: النسيان ظاهرة طبيعية تظهر لدى الكثير من الناس فيغيب عن ذهنهم الحوادث والمعلومات، أي أن الانسان بطبيعته البشرية ينسى أمورا قد تكون رحمة ونعمة عليه من الله تعالى عند نسيانه للمصائب والأحزان والمشاكل التي تمر به، فهذا النسيان مظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الانسان لكي ينسى الأمور التي قد تجعل حياته مظلمة بكل ابعادها وتفاصيلها، ولكن النسيان قد يكون نقمة على الإنسان وذلك عندما ينسى ذكر الله سبحانه وتعالى وينسى كل الأمور التي فيها من العظم الخير الكثير. وقد اخترت بحثي هذا للدراسة؛ نظراً لأهمية هذا الموضوع؛ لأنه يرتبط بمصير الناس الدنيوي والأخروي. ولعلي أقدم إسهاماً بسيطا مما يمكث في الأرض فينفع الناس . وقد أفدت في هذا البحث من أمهات المصادر، وأولها وأشرفها القرآن الكريم، فضلاً عن المعاجم العامة والمتخصصة ومن أمهات التفاسير و.. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على تمهيد وثلاثة مباحث، وذكرت في التمهيد مفهوم النسيان لغة واصطلاحا أولاً وثانياً، وثالثاً أسبابه، ورابعا علاجه، وأما المباحث فهي: المبحث الاول: الفاظ النسيان في خطاب الانبياء . المبحث الثاني: ألفاظ النسيان في خطاب الكفار . المبحث الثالث: ألفاظ النسيان في خطاب عامة الناس . ودرست في هذه المباحث: أولا: دلالة الفعل، وثانياً دلالة الاسم من النواحي الصوتية، والصرفية والسياقية، وقد تلت هذه المباحث خاتمة ذكرت فيها اهم نتائج البحث، تليها قائمة باسماء مصادر البحث ومراجعه .

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; النسيان ; الدلالة ; السياق


البحث الدِّلالی و تحلیل المضامین البلاغیة للغة الجسد فی القرآن ( دراسة خاصة للغة البصر)

الطالب غلام صدیق ریگی کوته,  الأستاذ المشارک ،محمد علی سلمانی مروست الکاتب المسئول عن المقالة,  الأستاذ المشارک وصال میمندی,  الأستاذ المساعد بهنام فارسی, 
2024-01-30

الملخص: لقد أولى القرآن الكريم اهتمامًا خاصًا بلغة الجسد لنقل العديد من المفاهيم والأغراض. إن تنوير لغة الجسد في نقل بعض المفاهيم هو أكثر من مجرد لغة منطوقة. يستخدم هذا المقال المنهج الوصفي التحليلي لدراسة لغة "االبصر" التي تعد من أكثر أعضاء جسم الإنسان استخدامًا وفعالية من حيث الدلالات والمعاني البلاغية و ذلک من خلال الرجوع إلى القواميس الأصلية والمصادر التفسيرية الموثوقة. يكشف البحث الحالي بوضوح عن التشابك والاتصال بين المعنى والأهمية البلاغية. ومن ثم، فإنه يفحص أولاً كلمة "البصر"، والكلمات المصاحبة لها من منظور المعنى، ثم من حيث المعنى البلاغي. تشير بيانات هذا المقال إلى أنه لا یمکنُ فهم المعاني الخطابية إلّا من خلال دلالات دقيقة، و معظم العناصر الخطابية المستخدمة في لغة « البصر» هي الاستعارة وتشبیه االتمثیل والکنایة ، بحيث يكون تكرار الاستعارة وتشبیه التمثیل متماثلًا تقريبًا، و يعتبر عنصر الکنایة في المرتبة التالية.

الكلمات المفتاحية: القرآن، لغة الجسد، البصر، العناصر البلاغية، الدلالات


تشكيل الذات الأنثوية في المجموعة القصصية "تفاصيل الرحلة الأخيرة" لعقيلة رابحي

جودي ليلى, 
2024-02-01

الملخص: نسعى في هذه المقاربة الموسومة تشكيل الذات الأنثوية في المجموعة القصصية "تفاصيل الرحلة الأخيرة" لعقيلة رابحي إلى الكشف عما تضطلع به من موضوعات اجتماعية إنسانية تحضر فيها الذات الأنثوية عنصرا قارا ومحوريا يبوح عن أناها وعن أصوات أنثوية كثيرة من خلال توظيف ذاكرتها في متخيل سردي متنام يعضد كينونة المرأة ويشد على يديها للكشف عن هويتها وإنسانيتها ودورها الفاعل في المجتمع.. وللحفاظ عليها عبر وسيط الكتابة التي تعمق ثقافتها وتكثف حضور الوعي لديها بجملة الأعطاب التي كانت سببا مباشرا وغير مباشر في طمس معالم واقعها وقد استمدت منه تجربتها الإبداعية التي حددت درجة التذويت لديها. In this approach, we strive to shape the feminine self in Aqeelah Rabhi's short story collection "Details of the Last Journey," revealing the social and human themes in which the feminine identity is a significant and a central element that expresses its self as well as the voices of many women through employing her memory in an expanding narrative imagination that supports the woman's essence and her active role in society. And to preserve her through the medium of writing that deepens her culture and intensifies her awareness of the total shortcomings that were a direct and an indirect cause of erasing the outlines of her reality, and from which she derived her creative experience that determined her degree of Feminine consciousness-raising.

الكلمات المفتاحية: التذويت الأنثوي ; السرد ; الجمالية ; المتلقي ; المجموعة القصصية ; التجربة الإبداعية ; Feminine consciousness raising ; narration ; - Short Story Collection


Concept and procedures in Abdel-Qaher Al-Jurjani

التميمي فاضل عبود, 
2024-01-31

الملخص: ملخص البحث: يسعى هذا البحث بمنهج نصيّ تحليليّ إلى الوقوف عند مصطلح (الاتّساع) للبحث في مفهومه، وإجراءاته عند الناقد البلاغي عبد القاهر الجرجاني(471هـ) في كتابيه:(أسرار البلاغة) و(دلائل الإعجاز)، وهدفه تحليل مظاهر الاتّساع التي أولاها الناقد أهميّة واضحة، مشفوعة بتطبيقاته الخاصّة، وقد دلّت الوقائعُ أن مصطلح (الاتّساع) كان شغل اللغويين، والبلاغيين، والنقاد منذ قرون سلفت، وأنّه لمّا يزل مصدر بحث، وجذب، وحراك عند المعاصرين؛ بسبب ارتباطه باللغة، وخروج متونها إلى العدول، والانزياح عن سياقات الأصل، فهو من المظاهر البلاغيّة التي أسهمت في تحديث اللغة، وتجديد خطاباتها بما يعطي فكرة عن خطورته، وأهميّة البحث فيه. إنّ مقاربة الاتّساع، و تحديد مفهومه، ومن ثمّ تحليل مظاهره البلاغيّة، والوقوف عند اجراءاته عند عبد القاهر الجرجاني يقتضي العلم أولا بحضور مصطلحه في (دلائل الإعجاز (مقترنا بمصطلح (معنى المعنى)، وفي أسرار البلاغة كان الاقتران من خلال مصطلح (التخييل(، والله الموفّق. الكلمات المفتاحية: عبد القاهر الجرجاني، الاستعارة، المجاز، الكناية، التمثيل . Abstract: This research seeks, with an analytical textual approach, to stand at the term (rhetoricalmeaning) to discuss the concept and its procedures for the rhetorical critic Abd al-Qaher al-Jurjani (471 AH) in his two books: (Asrar al-Balaghah) and (Evidence of Miracles). The aim is to analyze the manifestations of the metaphoric meaning that the critic gave clear importance. Accompanied by its special applications, the facts have shown that the term (rhetorical manifestations) has been the preoccupation of linguists, rhetoricians, and critics for centuries, and that it is still a source of research, attraction, and more studies for contemporaries because of its association with the language, and the depth meaning of the texts into abandonment, and the move from the original contexts. It is one of the rhetorical manifestations that contributed to the modernization of the language, and the renewal of its discourses in a way that gives an idea of ​​its seriousness and the importance of researching it, the approach to expansion, and defining its concept. The approach to define its concept, and then analyize its rhetorical manifestations, and discussing its procedures according to Abd al-Qaher al-Jurjani. Moreover, the requires knowledge first of the presence of its term in the evidence of miracles (associated with the term meaning of meaning), and in the implicit rhetoric, the association was through the term (imagining), which related to the recipient.

الكلمات المفتاحية: عبد القاهر الجرجان ; الاستعارة ; المجاز ; الكناية ; التمثيل


الحكمة والتأمل الإنساني في الشعر العربي في العهد المملوكي الأول دراسة موضوعية

منصور أ. م. د. طاهر, 
2024-02-01

الملخص: يهدف البحث إلى رصد أهم معاني الحكمة والتأمّل الإنساني، التي عبّر عنها الشعر العربي، في كل من مصر وبلاد الشام، خلال العهد المملوكي الأول(648-784ه)، واعتمد البحث المنهج الاستقرائي في رصد مادة البحث وتتبع نصوصه مستعيناً بآلتي الوصف والتحليل، كما اقتضت طبيعة البحث أن يُقسّم على مبحثين: أولهما لدراسة معاني الحكم والنصائح، وثانيهما لدراسة معاني التأمّل في الحياة والموت، وسبقهما تمهيد، تضمّن لمحة تعريفيّة بالعهد المملوكي الأول، وخلص البحث إلى تأكيد إنسانية الشِّعر العربي في هذا العهد من خلال تعبيره عن قضايا الإنسان، منها الحكم والنصائح في مضمار القيم والآداب، والتأمل في مضمار الحياة والموت. الكلمات المفتاحية: الشعر العربي، الحكمة والتأمّل، المملوكي. Abstract: The research aims to monitor the most important meanings of wisdom and human contemplation, which were expressed by Arabic poetry, in both Egypt and the Levant, during the first Mamluk era (648-784 AH). The nature of the research is to be divided into two sections: the first is to study meanings of judgment and advice, The second is to study meanings the reflection on life and death, preceded by a preamble, which included an introductory overview of the first Mamluk era and its various situations. Meditation on the realm of life and death. Keywords: Arabic poetry, wisdom and meditation, the Mamluk.

الكلمات المفتاحية: الحكمة والتأمل


AESTHETIC EFFECT IN LITERARY TRANSLATION: GENERAL VIEWS

سعدون نجاة, 
2024-01-31

Résumé: Abstract: The sense of delight and enjoyment that literary texts creates among audience is obtained through the fine choice of words the literary writer makes, the excellent arrangement of words to build sentences, and the wide range of figurative tools the author employs. These features compose the aesthetic effect of literature on the audience and therefore must be given much consideration in the literary translation process in order to provide as much as possible the target audience with the same aesthetic effect experienced by the audience of the original. In this paper, we are going to see the most important theories of literary translation and the relationship of the latter with text typology, cope the challenges that literary translation poses and discuss some general point of views on aesthetic effect in literary translation. Keywords: literary translation – enjoyment – challenges - aesthetic effect - text typology.

Mots clés: literary translation ; enjoyment ; challenges ; aesthetic effect ; text typology


الصُّورةُ في شِعْرِ ضِرارِ بنِ الخطَّابِ الفِهْرِيِّ

الشمري عودة, 
2024-02-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الصورة الفنية في شِعْرِ ضِرارِ بنِ الخطَّابِ الفِهْرِيِّ، وأثرها في البناء الفني والموضوعي، وكذلك الكشف عن مصادر الصورة، وأنماطها المختلفة؛ مُكتسبَةً رؤيةً فنية وموضوعية تخدمُ المادة العلمية، معتمدًا في ذلك على التحليل الوصفي الذي يسلط الضوء على المبدع، ويتكأُ على منهج تكاملي يتعامل مع النَّص الشعري للكشف عن خصائصه الفريدة التي تميزه عن بقية النصوص الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الص ; رة شعر ضرار بن الخطاب الفهري


الفضاء الأمومي ومدارات العشق والكره في رواية " كمائن العتمة " لفاطمة المزروعي

بن تومي اليامين, 
2024-01-30

الملخص: أشتغل هنا؛ عن إمكانية تعويم الاستهواء على مستوى الفضاء، وإشكاليات البنية الأهوائية على طول الفضاء الأمومي، وكيف أن مدارات العشق تعتبر أساس الذات الأهوائية التي تعبث في عموم الفضاء،لتعمل الكينونة على تنظيم توزيع الحاجات من العشق بحسب الجروح التي يتعرض لها الممثل في الخطاب، لذلك قمنا بإعادة بناءٍ للعالم الأمومي بتحديد المتكلمين في عمق هذا الفضاء لنقف على البنية التوزيعية للحاجة، وتحديد العلاقات التَّبادلية التي تنشأ بين الفاعلين في الخطاب والممثلين لنقيضه ممن يقومون بمشروع الكراهية، وذلك من خلال تحديد السِّمات العامة لما سميناه فضاءً أموميا، ومختلف الأشباه والنظائر التي ينظمها هذا الفضاء الأصلي، وكانت رواية "كمائن العتمة" مضمارا لاختبار هذه الإمكانات البحثية. الكلمات المفتاحية:الفضاء الأمومي ، الأموسية ،الفحولة الثقافية ، سيمياء الأهواء. Abstract This scientific paper is a research into the possibility of floating The semiotics of passions, since the mother is a fondant, which she makes to her children, but even implants it in her surroundings to the point where the ocean becomes an aerobic structure, and that is where the fondness departs from being related to itself to being a speech-level actor; We have thus moved from verb to whimsy, as Grimas and Fontnyi put it in their book, "Semitics of the Whims from Things to Psychology." And the problems of the aerospace structure along the maternal space, and how the orbits of adoration are considered the foundation of the aerospace self that fiddles in the whole space, To organize the distribution of needs from adoration according to the wounds suffered by the actor in the speech So we rebuilt the maternal world by identifying speakers deep into this space to stand on the distribution structure of the need, Identifying the interrelationships that arise between the actors in the speech and the representatives to the contrary who carry out the hate project by defining the general features of what we have called a maternal space, The various similarities and isotopes organized by this original space, and the novel "Dark Ambushes" was an intrigue to test this research potential. Keywords: Novel, Fatima al-Mazroui, Maternal Space, passions, passions semiotics, Contractual and Interchangeable Relationships, Likeness and IsotopesKeywords: Maternal space, motherhood, cultural virility, semiotics of passions.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الأم ; Maternal space, motherhood, cultural virility, semiotics of passions


التشكيل القصصي في قصص حامل المظلة للؤي حمزة عباس

الشباني أ.د.شيماء خيري فاهم, 
2024-02-01

الملخص: تسعى هذه القراءة للكشف عن تقنيات التشكيل القصصي في المجموعة القصصية (حامل المظلّة) للكاتب البصري لؤي حمزة عباس التي تحمل تجربة ثرية وعميقة يتلاقح فيها الواقع والخيّال ليشكّلا سرداً مائزاً مفارقاً في قراءة الواقع ورسم حدوده. شغلت فكرةُ الموت وضياع الحقيقة المجموعة بأكملها، وهذا يؤكّد رؤيته الفلسفية لذلك الوجود الهجين الذي يعانيه الإنسان في هذا الزمن الغائم؛ لذلك كان السرد صوتاً هاتفاً عمل على إثارة الكاتب ليعيد تلك الأفكار من خلال لغة السرد المحكمة التي تحاول ردم الهوة بين الأرواح الضائعة والواقع القاسي . وقد قامت المجموعة القصصية على تقنيات تشكيلية تجسّدت في عنواناتها التي شكّلت مفارقات سردية حثّت القارئ على القراءة أولاً، والبحث عن سر التوظيف والتأويل ثانياً . ولم يقف القاص على بنية شكلية واحدة في سرد تلك القصص بل نوّع بين الذاتية والموضوعية

الكلمات المفتاحية: .التشكيل ، العتبات ، حامل المظلة