المفكر


Description

Al Mofakir is a biannual scientific and open-access Journal issued by the Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in de developing knowledge in both field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts, research by publishing original research results by international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research. Our main objectif, these, it also open space for exchanging ideas between researchers from all counties. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts... Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (asjp), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after beingevaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences). There is also professors whom participate in a Journal of the articles we receive from the researchers from all countries. The editor in chief and his associates may reject the article, at any time, if it does not respect the criteria of editing.

Annonce

إدراج المراجع تحضيرا العدد القادم

إعلان بخصوص إدراج المراجع تحضيرا للعدد القادم

  يرجى من جميع الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم بأنهم ملزمون بإتمام إدراج المراجع قبل تاريخ 15 ماي 2020

05-05-2020


5

Volumes

9

Numéros

129

Articles


مكتب الفتوّة جسرٌ للوئام بين المذاهب الاسلامية مساعي الخليفة الناصر لدين الله، للتقارب والوئام بين المذهبين الشيعة والسنّة

قلي زاده محمدرضا, 

الملخص: في هذا البحث سنقوم بتحليل الحراك المذهبي للخليفة العباسي المعروف والمثير للجدل، (أبوالعباس احمد الملقب بالناصر لدين الله) (575-622 هـ.ق) وانتمائه في تنظيم الفتوة وحلقته. كما يتضمن البحث أيضًا وصف الأحداث المرتبطة بالأحوال والأوضاع السياسية-المذهبية والاجتماعية إبّان الخلافة الاسلامية في القرن السابع للهجرة. وعلى هذا مع ذكرنا لخصائص الحراك الاجتماعي للفتوة، فإنّ أسباب انتماء وتبليغ الخليفة الناصر، ستكون محل الاهتمام والتقييم. يبدو أن التبليغ لطقوس الفتوة بمطلع القرن السابع الهجري كان جهداً واعياً لإيجاد الوحدة والسلام في مجتمع إسلامي منقسم ومضطرب جرّاء استمرار الاخلافات الطائفية والمعتقدات المذهبية والجدل والسجال، كان الفكر المذهبي للعلماء وأهل الشريعة أيضًا في خضم تحول عميق نحو الهاوية لولا ظهور طريقة الفتوة ومثيلاتها التي سيأتي ذكرها لاحقًا.

الكلمات المفتاحية: الفتوّة، الطريقة، الصوفية، التفرّق، الخلافة.


جمالية المكان في رواية" المراوغ ورقصة الألـــوان"لمصطفى ولد يوسف The aesthetics of the place is in the novel "The Dodger and the Dance of Colors" by Mustafa Ould Youssef

محمودي عبد الكريم,  محفوظ سارة, 

الملخص: ملخـــــــص: تعد الرواية أحد الأجناس الأدبية التي لقيت رواجا كبيرا في وقتنا الحالي باعتبارها تحوي تقنيات فنية عديدة تشد انتباه المتلقي،ومن أهم العناصر البنائية و البنى السردية التي تقوم عليه هذا الأخير " المكان" ،إذ بات الروائي يتلاعب في توظيفه بطريقة تختلف عن القديم ، فالسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المجال هو: كيف يؤدي المكان الوظيفة الجمالية في النص الروائي عامة و في رواية " المراوغ و رقصة الألوان" لمصطفى ولد يوسف خاصة ؟ Abstract: The novel is one of the literary races that have gained great popularity in our time, as it contains many technical techniques that attract the attention of the recipient, and one of the most important structural elements and narrative structures on which the latter is based "the place", as the novelist has become manipulative in using it in a way that differs from the old one, so the question What presents itself in this field is: How does the place perform the aesthetic function in the narrative text in general and in the novel "elusive and color dancing" by Mustafa Ould Youssef in particular؟.

الكلمات المفتاحية: key words: The novel, location, space, narration. aesthetic ; الكلمات المفتاحية: الرواية ، المكان، الفضاء، السرد، الجمالية.


الأماكن المغلقة و جماليتها في رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي

محمودي كمال, 

الملخص: ملخــص: تدور أحداث رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي حول فنان تشكيلي موهوب طالب في مدرسة الفنون الجميلة يغرم هناك بفتاة سمراء جميلة وتتسارع الأحداث ويشهد راح ضحيتها فتاة في العشرينات، هذه الحادثة كانت له بمثابة منعرج في حياته فهو يعيش حالة نفسية متغيرة تغير الأماكن التي شهدتها الرواية، سنحاول في هذا البحث عرض الأماكن المغلقة التي استعملها الكاتب لتقديم مشاهد وقوع الأحداث وتبيان دلالاتها. Abstract: The events of the novel "The Wailing Wall" by Izz al-Din Jalawaji revolve around a talented plastic artist, a student at the School of Fine Arts, who is in love there with a beautiful black girl, events accelerate, and a girl in her twenties witnesses the death of her. Which the novel witnessed, we will try in this research to present the closed places that the author used to present scenes of the events taking place and to clarify their connotations..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأماكن المغلقة، الجمالية، الرواية، حائط المبكى، عز الدين جلاوجي. ; Key words: closed spaces, aesthetic, the novel, the Wailing Wall, Izz al-Din Jalawy


البعد النقدي والثوري للفن في فكر هربرت ماركيوز

بلهادي الهاشمي, 

الملخص: ملّخص: موضوع بحثنا يتمحور حول مكانة الفن في الخطاب الفلسفي عند هربرت ماركيوز، و هو محاولة للإجابة على إشكالية رئيسية هي: كيف وظف ماركيوز الفن في نقد الحضارة الصناعية المتقدمة؟ ولماذا وظفه؟. اشكالية البحث تهدف إلى ابراز كيفية استغلال ماركيوز للبعد النقدي في الفن وكذا لبعده الثوري في سبيل تحرير الأبعاد الأخرى التي قمعتها المجتمعات الصناعية، إذ أن تحرر الإنسان من أسر البعد الواحد الذي تفرضه العقلانية الأداتية لا يتم إلا بتوفر وعي جديد يرتكز على الفن. وهذا ما استدعى منا إعتماد منهجية بحث تستند أساسا إلى التحليل والتي سمحت لنا من بلوغ بعض النتائج المركزية أهمها: أن الفن بالنسبة لماركيوز مجال حرية وانعتاق، وأن له قدرة على التفكير السلبي والقدرة على الرفض والنقد، وأخيرا الفن في جوهره وعد بالتحرر. الكلمات المفتاحية: فن؛ تحرر؛ قمع؛ حضارة؛ أداتية. Abstract : The topic of our research studies the position of art in Marcuse Herbert’s philosophical discourse. We have tried to find out the answer to the principale problematic which is: how did Marcuse use art to criticise the developed industrial civilization? and why? Our problematic aims at showing how did Marcuse use both the critical and the revolutionary dimension in art to free the other ones, which were repressed by the instrumental reason. Therefore, we had to use methodological research based on analysis so as to reach some results: according to Marcuse art is a space of freedom and a promise of liberation. Keywords: aesthetic; release; repression; civilization; instrumentalization

الكلمات المفتاحية: فن؛ تحرر؛ قمع؛ حضارة؛ أداتية. ; aesthetic; release; repression; civilization; instrumentalization.


جوانب من الدعم الدبلوماسي والمادي العربي للثورة الجزائرية، من خلال بعض وثائق جبهة التحرير الوطني وأدبياتها

بديدة لزهر,  طوبال نجوى, 

الملخص: كانت روابط الدين واللغة والتشابه في الكثير من العادات والتقاليد من أهم عوامل احتضان العرب للجزائريين وقضيتهم في وجه العدوان الفرنسي، حتى يتتمكنوا من استرجاع حريتهم وسيادتهم، وهو الدعم الذي تجلى بشكل واضح وبيّن، خاصة خلال النصف الأول من القرن العشرين، حيث كانت البلاد العربية بعمومها هي الحاضنة الأسايسة للتعريف بالقضية الجزائرية كقضية استعمار واحتلال وجب تصفيته، ومقرا ومنطلقا لنشاط وتحركات مختلف أطياف الحركة الوطنية الجزائرية.وعندما أشتعل فتيل الثورة في الجزائر في وجه الاحتلال الفرنسي في الفاتح نوفمبر 1954، حددت الوطن العربي مشرقا ومغربا كحليف طبيعي لها بحكم عوامل التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والمصير المشترك، وعولت على أن يقدم العرب دولا وشعوبا، الدعم والمساندة المادية والمعنوية اللازمتين لكفاح الجزائريين من أجل استرجاع سيادتهم الوطنية، وهي الافكار التي ركزت عليها الثورة وبقيت تقول بها في كل مواثيقها وعلى لسان مختلف قادتها. ومما لاشك فيه، أن الثورة بما كانت تحمله من قيم وأفكار، قد نالت الكثير مما كانت تصبوا إليه من مساعدة الغالبية المطلقة من العرب لها، خاصة على المستويين المادي والدلوماسي، بُغية استرجاع السيادة الوطنية، وهو ما سجلته العديد من وثائق أدبيات الثورة التحريريةAbstract religion, language, and similarity in many customs and traditions were among the most important factors for the Arabs to embrace the Algerians and their cause in the face French aggression so that they could regain their freedom and sovereignty, and they are the support that was clearly evident, especially during the first halfof the twentieth century, when the Arab countries were the main incubator for the definition of the Algerian issue as an issue of colonialism and occupation that must be liquidated, and the seat and starting point for the activities and movements of the various spectrums of the Algerian national movement.When ignited the fuse of the revolution in Algeria in the face of the French occupation on November 1, 1954, it defined the Arab world as a natural ally in the East and West due to the factors of history, geography, language, religion, and a common destiny. The material and moral support necessary for the Algerians' struggle to regain their national sovereignty are the ideas that the revolution focused on and continued to say about it in all its charters and in the words of its various leaders.There is no doubt that the revolution, with its values and ideas, has gained much of what it was seeking from the help of the absolute majority of Arabs for it, especially at the financial and diplomatic levels, in order to restore national sovereignty.

الكلمات المفتاحية: القضية ; الجزائرية ; العرب ; الث ; رة ; فرنسا ; المحافل الاقليمية ; الد ; لية ; الدعم الدبل ; ماسي


الاستلزام الحواري في صبح الأعشى للقلقشندي (المقالة الأولى أنموذجا)

طهراوي موسى,  دحمون كاهنة, 

الملخص: يتناول هذا البحث أحد أهم المفاهيم الإجرائية التي ترتكز عليها التداولية بشكل كبير، ألا وهو الاستلزام الحواري، ومدى تجلياته في الدرس اللغوي العربي القديم. إضافة إلى تقديم نماذج مختلفة مما حفلت به المقالة الأولى من كتاب صبح الأعشى للقلقشندي، بغية توضيح الظاهرة والاستدلال عليها. Abstract: The study sought to determine one of the procedural concepts that pragmatics is essentially based on, which is the dialogical entailment and its manifestations in the ancient Arabic linguistics discipline. In addition to presenting a variety of patterns included in the first article of Sobh-ul Aasha of (Al Qalqashandi), in order to clarify and deduce the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: استلزام حواري ; مجاز ; مقالة أولى ; صبح الأعشى ; Dialogical entailment ; Metaphor ; First article ; Sobh-ul Aasha