المفكر

al mofakir

Description

Al Mofakir is a biannual scientific and open-access Journal issued by the Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in de developing knowledge in both field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts, research by publishing original research results by international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research. Our main objectif, these, it also open space for exchanging ideas between researchers from all counties. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts... Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (asjp), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after beingevaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences). There is also professors whom participate in a Journal of the articles we receive from the researchers from all countries. The editor in chief and his associates may reject the article, at any time, if it does not respect the criteria of editing.

Annonce

إدراج المراجع تحضيرا العدد القادم

إعلان بخصوص إدراج المراجع تحضيرا للعدد القادم

  يرجى من جميع الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم بأنهم ملزمون بإتمام إدراج المراجع قبل تاريخ 15 ماي 2020

05-05-2020


4

Volumes

7

Numéros

99

Articles


الكاريكاتير: التلقي والقراءة السيميولوجية

كريمة خافج, 

الملخص: _ الملخص: الصورة متعددة الدلالات ومنفتحة على الكثير من التأويلات، والكاريكاتير كنوع من الاتصال البصري الذي يتسم بالترميز في نقل رسالته، هو أكثر انفتاحا على التأويل والقراءة (3) . هذا ما يجعل الكاريكاتيري يتعرض لمختلف الأحداث الحساسة بالنقد والسخرية، ويكشف عن الحدث، مما يهدد في بعض الأحيان الرسام. لذا الترميز يمنحه مساحة معتبرة من الحرية للتطرق لهذه الأمور دون أن تسبب له ضررا ما. هذا ما يجعله يتطرق لبعض القضايا التي لا تستطيع الأنواع الصحفية الأخرى والوسائل الإعلامية الأخرى التحدث عنها. سنتناول من خلال هذه الورقة، أولا، قراءة الصورة بصفة عامة بالحديث عن كيف أنّ الصورة متعددة التأويلات حسب وجهات نظر العديد من العلماء، لنتطرق بعدها لقراءة الصورة حسب رولاند بارث وكيف قسم قراءة الصورة إلى مستويين: التعييني والتضميني، بالإضافة للرسالة اللسانية التي تؤدي وظيفتين: الترسيخ والمناوبة. كما سنتطرق في نفس العنصر إلى مستويات أخرى لقراءة الصورة من طرف علماء آخرين كمارتن جولي، جماعة مو، ألبرت بليسي. لنصل لقراءة الصورة الكاريكاتيرية هذه الأخيرة التي لها مجموعة من الخصائص البصرية التي تمكنّها من السيطرة على المتلقي، باستعمال رموز لترك الباقي للمتلقي لتأويله. سنقوم بعدها بمقارنة قراءة الصورة الفوتوغرافية والكاريكاتير؛ سواء كانت الصورة الفتوغرافية ( كصورة ثابتة، في السينما، والتلفزيون ) والكاريكاتير الذي يقترب منه التمثيل الهزلي أو اللوحة المرسومة. ثم تطرقنا لـلمعنى والصورة الكاريكاتيرية، لنتحدث هنا عن كيف يختلف استنباط المعنى في صورة كاريكاتيرية واحدة و أخذنا كمثال على ذلك صورة تسمى لوحة خيانة الصور لـ السريالي رنيه ماغريت. الكلمات المفتاحية: الصورة، الكاريكاتير، القراءة، التلقي، تلقي الكاريكاتير. Abstract: Image has many denotations and is exposed to many interpretations, and since the caricature which is characterized by symbolism while transmitting the message, is one type of visual communication that is considered to be more exposed to reading and interpreting. For this reason the caricaturist is able to deal with the myriad of delicate events in a critical and satirical style, and tris to unveil the truth through his cartoons which put the caricaturist’s life in dangers. Therefore, and in order to escape such dangers and risks, he adapts symbolism as a mean to more freedom and safety to tackle such topics. Hence, this enables him to deal with some issues that neither the written nore the visual media can deal with. Thus, the following paper aims, firstly, to read the image in general through presenting an illustration in how an image can be conceived and then interpreted by researchers with different points of view. Then we will talk about the reading of the image according to the point of view of Roland Barthes who divided the image reading to two levels: denotation and connotation, in addition the linguistic message which performs two functions: fixing and alternation, and in this context we will refer to other researchers such as Martine Joly , group µ, and Albert plecy, after that we will deal with the reading of caricature which has many visual characteristics that enable it to manipulate the receptor through using symbols and involving him in the rest of the interpretation. Next, we will draw a comparison between the reading of photographic image (whether as a state image or in cinema and television) and the caricature. Later, we will deal with the meaning and caricature, to see how we can deduct different meanings from the same caricature, we will take “René Magritte” painting called “image betrayal painting” as example.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الكاريكاتير، القراءة، التلقي، تلقي الكاريكاتير


الخدمة العمومية: المقاربة النظرية والجذور التاريخية

فار كمال, 

الملخص: يعكس تعدد المقاربات التي تتناول مفهوم الخدمة العمومية، التعقيد المتواجد بخصوص هذا المفهوم، فعدم الوضوح المرتبط بتعريفه، وكذلك تباين النظرة إلى الخدمة العمومية، هو الأمر الذي جعل منه موضوعا محل نقاش مستمر إلى يومنا هذا.حيث نجد أن موضوع الخدمة العمومية من بين المواضيع التي احتلت الصدارة في العديد من المجتمعات، وأعطي أهمية بالغة لدى الباحثين، بعد أن كان محل اهتمام السياسيين وصناع القرار والمخططين. The multiplicity of approaches that deal with the concept of public service reflects the complexity of this concept. The lack of clarity associated with its definition, as well as the divergence in the perception of the public service, has made it a subject of constant discussion to this day. Has been at the forefront of many societies, and has been of great interest to researchers, having been the focus of politicians, decision-makers and planners.

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية ; المرفق العام ; الدولة


تنازع القوانين في الحضانة

طاهري آسية, 

الملخص: لقد أضحت ظاهرة خطف الأطفال النّاجمين عن زواج مختلط من الظّواهر المتفشية في واقعنا اليوم، وعرفت هذه الظّاهرة انتشارا كبيرا خاصة بين مواطني دول المغرب العربي وأوربا، ونظرا لاختلاف مضمون القواعد القانونية التي تحكم المسائل الموضوعية للحضانة بين هذه البلدان، الأمر الذي يطرح بحدة إشكالية تنازع القوانين في الحضانة. فالمشرع لم يهتم عند وضعه لقواعد تنازع القوانين بوضع قاعدة إسناد خاصة بمنازعات الحضانة، مما فتح الباب لاختلاف الفقه، وأحكام القضاء، في تحديد الطبيعة القانونيّة للحضانة والقانون واجب التّطبيق للفصل في أهلية الحاضن والمحضون، وبيان المسائل الموضوعية للحضانة وما يرتبط بها، ولعلّ ذلك ما يعطي هذا البحث مبرره القانوني، والعملي لتحديد التّكيف القانوني للحضانة والقانون واجب التّطبيق عليها وذلك لارتباطهما المباشر بالطّفل الذي يشكل المحور الأساسي في العلاقة، ولهذا فإن حسم هذه المشاكل التي يمكن أن تثيرها المسائل المتعلقة بالحضانة يكون بوضع قاعدة إسناد خاصة يدرج فيها القانون الشّخصي للطفل لأنّه يكتسب الجنسية الجزائرية من الأم ويعتبر جزائريا بحكم المادة (17) من قانون الجنسية الجزائري، على أن تتحدد جنسيته بوقت رفع دعوى الحضانة بالنّظر إلى أن المركز القانوني للأطراف يتحدد في هذه اللّحظة. وفي حال كان أحد الطّرفين جزائريا يطبق القانون الجزائري ولا يستبعد هذا القانون إلا إذا كان يتعارض مع مصالحه. والعمل على توحيد القانون واجب التّطبيق على الحضانة عن طريق إبرام اتفاقيات التّعاون القضائي الثّنائية أو الجماعية من أجل التّقليل من صعوبات تطبيق قاعدة الإسناد في مادة الحضانة.

الكلمات المفتاحية: منازعات الحضانة، القانون واجب التطبيق على الحضانة، الحضانة، تنازع القوانين، القانون الذي يحكم الحضانة.


معركة البليخ 497هـ/1104 م و أثرها في التصدي للصليبين في الجزيرة الفراتية

حمادي فاتح, 

الملخص: الملخص : شهدت بلاد الشام و الجزيرة الفراتية أواخر القرن الخامس الهجري ، الحادي عشر الميلادي غزوا صليبيا أوروبيا ، كانت نتيجته تأسيس أربع إمارات صليبية ، إمارة أنطاكية ، إمارة طرابلس ، إمارة بيت المقدس ، في بلاد الشام و إمارة الرها في الجزيرة الفراتية ، و كان من الطبيعي أن يتولد عن هذا الغزو رد فعل من طرف القوى الإسلامية ، فكانت المواجهة بين االطرفين أمرا لا مفر منه ، فكانت من بين هذه المواجهات معركة البليخ 497هـ/1104م في الجزيرة الفراتية .فما هي أطوار هذه المعركة و أبعادها و نتائجها ؟. . Résumé: Le Levant et l’île fratienne ont été témoins, à la fin du Ve siècle, de l’invasion des croisés européens, au XIe siècle après JC, de l’installation de quatre émirats croisés, l’émirat d’Antioche, l’émirat de Tripoli, l’émirat de Jérusalem, et l’émirat de Edessa sur l’île fraternelle. Cette invasion a provoqué une réaction de la part des forces islamiques: la confrontation était inévitable, notamment la bataille de Balikh 497 AH / 1104 CE sur l'île fratienne

الكلمات المفتاحية: معركة البليغ-الصليبيين-الجزيرة الفراتية


البديـع و محــاسن الكــلام عند ابن المعـــتــــز Rhetoric and the merits of speaking to Ibn Mu'taz

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: ملخص: تعد البلاغة العربية هي مقصد و هدف كل مؤلف في اللغة و الأدب من قديم الزمان، حيث عالج النقاد والأدباء،أين تظهر البلاغة العربية في النص الأدبي ؟ فكل ناقد قدّم رأيه الخاص به،منهم الناقد ابن المعتز في العصر العباسي،عالج قضية البديع في البلاغة وكيف تزيّن الكلام؟ يهدف هذا البحث إلى تحليل البديع في كتاب ابن المعتز بالشرح والتحليل والتأويل،معتمدا المنهج الوصفي التحليلي،إشكالية البحث:أين يكمن البديع في النص؟ عندما يخضع للنقد الأدبي. كلمات مفتاحية: محاسن ، الكلام.، البديع ، ابن المعتز . Abstract: Arabic rhetoric is the purpose and goal of every author in language and literature from ancient times. Each critic presented his own opinion, including the critic Ibn al-Mu'taz in the Abbasid era, addressed the issue of Badi in rhetoric and how to decorate speech? This research aims to analyze Budaiya in Ibn al-Mu'taz's book by explaining, analyzing and interpreting, using the descriptive and analytical approach. Key words: . Rhetoric, beauties, speech, , Ibn al-Mu'taz.

الكلمات المفتاحية: . Key words: . Rhetoric, beauties, speech, , Ibn al-Mu'taz. ; كلمات مفتاحية: محاسن ، الكلام.، البديع ، ابن المعتز .


دور الشيخ ماء العينين في مقاومة الاستعمار الفرنسي في موريتانيا

عابد سفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على شخصية الشيخ ماء العيين التاريخية، فهو أحد وجوه العلم الموريتانيين، وأحد رموز الحركة الجهادية، الذي احتفى به المؤرخون والدارسون المعاصرون بعناية فائقة، فألفوا حوله الكتب، ووضعوا المؤلفات ذات القيمة العلمية المتميزة التي تكتسي أهمية خاصة في مجال التوثيق للنشاط الثقافي لتاريخه، و كذا إلقاء الضوء على طبيعة العلاقات التي نسجها مع أعلام عصره، كما ارتبط اسمه بتنظيم مقاومة مسلحة لمواجهة الاستعمار الفرنسي في موريتانيا، بتأسيس مدينة السمارة في منطقة الصحراء الغربية لتكون مركزا لزاويته العلمية. وهذا ما سنعرج عليه في دراستنا هذه بتتبع مساره الفكري والجهادي في المنطقة. This study aims to shed light on the historical figure of Sheikh Ma El Aïnin, one of the science faces in Mauritania , symbol of the jihadi movement, with him contemporary historians and scholars have celebrated with great care and authored books about him ,They put the literature of outstanding scientific value which is of special importance in the field of documentation of the cultural activity of its history, as well as shedding light on the nature of the relations that it weaved with figures of his time, and his intellectual and military resistance against French colonialism, and this is what we will review in this study by tracing its intellectual and jihadist path in the region.

الكلمات المفتاحية: إفريقيا، الشيخ ماء العينين، السمارة، الاستعمار الفرنسي، موريتانيا


مناهـــج صناعـــــة المـعـــاجـــم اللّغـــويــــة عـند الـــــعـــرب Methods of composing linguistic dictionaries for Arabs

محمودي شهرزاد, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى معالجة و تحليل نماذج من المعاجم العربية تتبع كل مدارسها من خلالها نتعرف على نشأة المعجم العربي، مميزاته و خصائصه، فالمعجم ولد في العصر العباسي، و أخذ ينمو تدريجيا حتى نضج واكتمل نموه، و مازال يتطوّر مع مرور الزمن. في هذا البحث حللنا نماذج من المعاجم العربية الأصيلة ومميزاتها و مناهجها، لأنّنا لا نستطيع معالجة كل المعاجم العربيّة لكثرتها و تنوعها، حيث اخترنا بعض النماذج عن كل مدرسة. Abstract: This research aims to treat and analyze examples of Arabic dictionaries that track all of its schools, through which we learn about the origins of the Arabic dictionary and its features and characteristics. The lexicon was born in the Abbasid era, and started to grow gradually until it matured and its growth was completed, and it is still developing with the passage of time School.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Lexicon - Arabs - authorship - Language. Syllabus. ; كلمات مفتاحية: المعجم، العرب، التأليف، اللّغة، المنهج.


التجاني عمر بن سعيد تال الفوتي وإصلاحه الديني والسياسي في غرب إفريقيا(1794-1864م)

بوركنة علي, 

الملخص: تعد الحركة الإصلاحية للشيخ الحاج عمر تال التجاني، من أهم الحركات السياسية الدينية التي عرفتها منطقة غرب إفريقيا في القرن التاسع عشر، إذ كانت تهدف لنشر الإسلام الصحيح، وإحياء روح الجهاد، قامت بخلفية صوفية تجانية، في ظرف عرف فيه المد الاستعماري المسنود بالكنيسة البابوية أطنابه، استطاع الحاج عمر في ظرف وجيز أن يجمع له شرائح واسعة من الناقمين على تردي الأوضاع ويوجههم لضرب الاستعمار، وقلاع الوثنية ورموزها، بَاسطاً سلطانه على جغرافية شاسعة، وعمل جاهداً على تطهير الإسلام من الشوائب والخزعبلات التي علقت به، كما أبانت ثورته عن اجتماع سمات القيادة الرشيدة، والعلم الوافر والحكمة البالغة، يُغديها حب الجهاد والذود عن الديار

الكلمات المفتاحية: التجانية، عمر تال الفوتي، غرب افريقيا، الاستعمار الفرنسي، الجهاد الصوفي. حركة الاصلاح.


ظاهرة الانزياح ودلالاتها في أشعار عبدالعزيز المقالح

خضری علی, 

الملخص: تعد الوظيفة الأدبيّة من أهمّ وظائف اللّغة، لما لها من تأثير عظيم في تخليد قيم الأمم ومآثرها الفكرية. لقد تمّت دراسات عدّة حول وظيفة اللّغة الأدبيّة بحيث أدّت هذه الدراسات في نهاية المطاف إلى تشكيل ظاهرة "الانزياح" في الأدب. ظاهرة الانزياح من أهمّ إنجازات النظريات النقدية الحديثة في مجال علم اللغة، والشكلانيون الروس هم أوّل من تطرّقوا إلى ذلك من خلال تركيزهم القائم على مسألة البنية والشكل النصّي. تُعتبَر هذه الظاهرة من أبرز التقنيات الفنيّة التي تساعد الناقد علی استجلاء النصوص واستظهارها. الانزياح الأدبي أو العدول يتشكّل إثر تحوّل اللغة عن شكلها المألوف ويمكن لهذه التحوّلات أن توظّف في مختلف مستويات اللّغة. عبدالعزيز المقالح، الشاعر اليمني تخطّی قواعد اللغة المألوفة بسبب نزعاته الحداثية وأهدافه المختلفة من تجربته الشعرية. تطرّق هذه الدراسة من خلال المنهج الوصفي –التحليلي إلى دراسة أشعار المقالح على ضوء المدرسة الشكلانيّة وظاهرة الانزياح في الشعر العربي المعاصر إلى جانب الخوض في الجوانب الجماليّة لنتاجه الشعري. وقد تبيّن لنا من خلال نتائج البحث بأنّ الشاعر استخدم الاستعارة المکنيّة وتراسل الحواس بکثافة حتی يتمکّن من أن يصبّ الصور المنشودة في إطار جديد فضلاً عن الجانب الجمالي للنص. نضوجه الفنّي واتّساع خياله الشعري يدلّان علی ما في شعره من نزعة تأمليّة. One of the most important functions of language is its literary function which has a significant irrefutable role in eternizing one nation’s values and ideas. The language literary function has been studied so much and it went that far which eventually resulted in a new phenomenon called “deviation”. deviation is one of prominent consequences of new criticism theories in linguistics and first time was developed in Russian formalism by whom who paid attention to textual shape and structure.This phenomenon is the most basic technique of de familiarization by which we can signalize and perpetuate literary texts. Actually, deviation is formed because of reference language transformation and it may be applied in different lingual levels. Following his modernism desire and various goals he had in his poems, Abdul-Aziz maqaleh, the contemporary yemanei poet, has violated from reference language.Using an analytic-descriptive method and exploring the electronic and library references, the recent work has attempted to investigate maqaleh works, to review formalism and deviation in the contemporary Arabic poems and to know maqaleh rhymes aesthetically. Our poet has exploited Implicit metaphor, not only to enhance the beauty of his poems but also to express images he means in a new cats.

الكلمات المفتاحية: الأدب العربي الحديث، الانزياح الدلالي، عبدالعزيز المقالح.