المفكر


Description

Al Mofakir is a biannual scientific and open-access Journal issued by the Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in de developing knowledge in both field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts, research by publishing original research results by international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research. Our main objectif, these, it also open space for exchanging ideas between researchers from all counties. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts... Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (asjp), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after beingevaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences). There is also professors whom participate in a Journal of the articles we receive from the researchers from all countries. The editor in chief and his associates may reject the article, at any time, if it does not respect the criteria of editing.

Annonce

إنشاء عدد جديد

المجلد6، العدد الأول

01-01-2022


6

Volumes

11

Numéros

189

Articles


الموروث الثقافي في التراث السوسيولوجي

ماقري مليكة, 
2021-09-23

الملخص: يطرح النقاش الثقافي اليوم أسئلة أكثر مما مضى حول علاقة التراث الثقافي بالتنمية المستدامة على الصعيد العالمي بعدما كان ينظر للثقافة على أنها أنشطة للترفيه والمتعة وبعض الإنتاجات الأدبية للتعبير عن الحواس المقموعة وهي نظرة ضيقة يغيب فيها الاجتهاد العقلي الذي بدا ينفر من هذه التحليل اليتيم الذي لم يكن يخدم غير قوى معادية للتعدد الثقافي أمميا وكان يختصر الثقافة في بعد انتروبولوجي صرف علما أن النظريات الجديدة في العلوم الإنسانية والاقتصادية والتجارية أثبتت أن التطور الثقافي مساهم استراتيجي في التطور الصناعي والتجاري والزراعي وهي بالدرجة الأولى رأس مال رمزي يتحول إلى رأس مال مالي يحقق الرفاهية والتقدم لأنه منتوج فكري ومعاملات وأنشطة في حركية دءوبة تدبر وتفكر وتقرر وتعمل وتبدع…. و شبكة هذه العلاقات هي من يغني العالم بتنوعه المزدهر ولأنه من المستحيل قيام نهضة تنموية خارج عن ثقافة متطورة لذلك تناول مداخلتنا هذا الجانب من الموضوع لتوضيح الإشكال القائم حول مفهوم الموروث الثقافي ودوره في التنمية Abstract: put on more questions than ever, a cultural heritage related to sustainable development at the global level after he was seen as a culture as activities to entertain and have fun, and some literary productions to express senses repressed a narrow view of the miss mental, which seemed so averse to this analysis, the orphan who did not serve non-hostile forces of multiculturalism internationalist and was abbreviated culture after Anthropologist exchange note that the new theories in the humanitarian, economic and commercial science has proven that cultural evolution shareholder strategically in the industrial, commercial and agricultural development which is primarily the head of symbolic capital turns to the top of financial capital to achieve prosperity and progress because intellectual products and transactions and activities in the kinetics of unremitting manage and think and decide and act and innovate And a network of these relationships is one of the world's diversity enriches booming and it is impossible to carry out developmental renaissance advanced culture so eating our intervention this aspect of the subject to clarify any confusion based on the concept of cultural heritage and its role in development.

الكلمات المفتاحية: التراث ، الثقافة ، الموروث الثقافي . ; heritage, culture, cultural heritage


أثر إسهامات الأطبّاء الموالي ( في العصر العبّاسي ) على الغرب المسيحي

دحماني محمد, 
2020-10-28

الملخص: ملخّص المقال : يتناول هذا المقال أثر إسهامات الأطبّاء الموالي ( في العصر العبّاسي ) على الغرب المسيحي ؛ من حيث تأسيس المناهج العلمية ، و اِكتشاف معارف طبّية جديدة ، و السّبق في اِكتشاف الأمراض و الأمراض الخطيرة و المستعصية و اِنتهاج أساليب فريدة من نوعها في تشخيص و علاج العلل و الأمراض ، و تأليف مؤلّفات عديدةٍ في ميدان الطبّ و الصيدلة ، و غيرها من الإنجازات الخالدة التّي اِستفاد منها الغرب المسيحي في نهضته العلمية و جَعَلت هؤلاء الأطبّاء العظماء محلّ اِحترام و إعجاب الأوربيين ؛ بلْ إنّ مؤلّفاتهم أضحت مراجعَ مهمّةً لطلبة العلوم الطبّية و الصيدلانية ، و محلّ اِهتمام و ترجمة علماء الغرب المسيحي . Cet article traite de l'impact des contributions des médecins fidèles (à l'époque abbasside) sur l'Occident chrétien. En termes d'établissement de méthodes scientifiques, de découverte de nouvelles connaissances médicales, de pionnier dans la découverte de maladies et de maladies dangereuses et insolubles, d'adopter des méthodes uniques de diagnostic et de traitement des maux et maladies, et de rédiger de nombreux livres dans le domaine de la médecine et de la pharmacologie, et d'autres réalisations L'éternelle dont l'Occident chrétien a bénéficié dans sa renaissance scientifique et a fait de ces grands médecins l'objet du respect et de l'admiration européens; En effet, leurs livres sont devenus des références importantes pour les étudiants en sciences médicales et pharmaceutiques, et un sujet d'intérêt et de traduction pour les chercheurs de l'Occident chrétien .

الكلمات المفتاحية: الاطباء ; العصر العباسي


إشكالية تطبيقات الثورة البيولوجية

قروني موسى,  فتاحين موسى, 
2022-01-31

الملخص: يشهد القرن الراهن تطورا كبيرا وسريعا في ميدان البيولوجيا، حيث أطلق عليه لقب قرن البيولوجيا. بسبب ظهور ثورة بيولوجية تهدف إلى فهم طبيعة الحياة، وكشف أسرار الشفرة الوراثية، والتحكم فيها وتعديلها. لكن هذه الثورة كانت لها آثار سلبية على حياة الإنسان، تهدف هذه الورقة البحثية إلى كشف التأثيرات السلبية التي أحدثتها الثورة البيولوجية على الطبيعة البشرية والكرامة الإنسانية وغيرها. بالإضافة إلى التأثيرات التي مست المجتمع بوصفه كيان مؤلف من ملايين البشر، من خلال إزالة الأساس الذي يقوم عليه المتمثل في الاختلاف والتنوع، إن القضاء على التنوع البيولوجي سبب تصدعات في المجتمع تمثلت في تمزق علاقاته وروابطه نتيجة تماثل أفراده في كل شيء. مستخدما في ذلك المنهج التحليلي. The present Century is witnessing a great and fast development in the field of biology, where it was called the century of biology, because of the emergence of a biological revolution aimed at understanding the nature of life, revealing controlling and modifying the secrets of genetic code. But this revolution has had a negative impact on human life. This paper aims to uncover the negative effects of biological revolution on human nature, human dignity, etc. The eradication biodiversity has caused disruptions in society, with its relationships and bonds being torn apart by the same people in everything.Used in that analytical approach

الكلمات المفتاحية: biological revolution ; genetic engineering ; reproduction ; human nature ; human dignity


Religious education in Algeria ; التعليم الديني في الجزائر ; L'éducation religieuse en Algérie

صيد خالد, 
2021-12-18

الملخص: ملخص : كان التعليم العربي الإسلامي قبل الاحتلال مزدهرا حيث انتشرت المدارس في القرى والدواوير وأصبح الجزائريون يعرفون القراءة والكتابة وكان الطلاب يتلقون دروسا في الدراسات الدينية و اللغوية والأدبية وقليل من الدراسات العلمية كالرياضيات والهندسة والفلك والفيزياء وكانت الدراسة تتم في الكتاتيب القرآنية والمساجد والزوايا بأطوارها الثلاثة الابتدائي والثانوي والعالي . لكن الاستعمار عندما دخل الجزائر عمل على تحطيم التعليم بمختلف الوسائل فقام بمصادرة الأوقاف التي تعتبر مصدر رزق المدرسين وهدم المدارس وتحويلها إلى كنائس ، وعمل على تحويل الزوايا إلى أماكن للدجل والشعوذة وقام بتدريس أبناء الشعب الجزائري التعليم الفرنسي باعتباره حداثي عوضا عن التعليم العربي الإسلامي التقليدي ، لكن الشعب الجزائري رفض هذا التعليم وقاومه بشتى الوسائل ، ولقد لعبت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بدور رائد وذلك بفضل العلامة عبد الحميد بن باديس من خلال تعليم النشء ونشر الوعي وذلك أحسن سلاح لمقاومة الاستعمار الفرنسي . The Arab-Islamic education before the occupation was prosperous, as schools spread in villages and douars, and Algerians became literate and the teachers were paid from mosque imports. Qur’anic schools, mosques and zawiyas, with their three primary, secondary and tertiary phases. But when colonialism entered Algeria, it worked to destroy education by various means, so it confiscated endowments that are the source of livelihood for teachers, demolished schools and converted them into churches, and worked to convert angles into places of shame and sorcery and taught the Algerian people French education as it is modernist instead of traditional Arab Islamic education. The Algerian people rejected this education and resisted it by various means. The Algerian Muslim Scholars Association played the pioneering role, thanks to the scholar Abdel Hamid Ben Badis, by educating young people and spreading awareness, and this is the best weapon to resist French colonialism. الملخص بالفرنسية: L'éducation arabo islamique avant l'occupation était prospère les écoles s'étendant dans les villages et les dowars, et les algeriens devenaient alphabétisés et les étudiants recevaient des cours d'études religieuses,linguistiques et littéraires et quelques études scientifiques telles que les mathématiques,l'ingenierie, l'astronomie et le physique. L'étude a été menée dans les écoles coraniques et les zawiyas,à leurs trois niveausc scolaires primaire secondaire et l'enseignement superieur. Mais le colonialisme quand il est envahi l'algerie a commencé à détruire l'éducation par divers moyens, il aconfisqué les dotations qui sont la source de subsistance des eneignants, démoli des écoles et les a tranformées en églises, et a converti les zawiyas en lieuse de charlatanerie et de sorcellerie et a enseigné au peuple algérien . L'éducation française comme elle est moderniste au lieu de l'éducation arabo islamique traditionnelle, mais le peuple algérien a rejeté cette éducation et ya resisté par tous les moyens. L'association des savants musulmans agériens a joué un roleel important grace au savant abd el hamid ben badis en éduquant les jeunes et en les sensibilisant, et c'était la meilleure arme pour résister au colonisateur français .

الكلمات المفتاحية: islamic ; arab ; the free ; التعليم ; الديني ; الإسلامي ; العربي ; الحر ; religieux ; islamique ; arabi ; le libre ; islamic ; arab ; the free ; religious ; islamic ; arab ; the free ; التعليم ; الديني ; الإسلامي ; العربي ; الحر ; religieux ; islamique ; arabi ; le libre


"النسق" من سؤال المرجعيات إلى تفكيك المركزيات، (ماذا بين الغذامي و إدوارد سعيد؟)

بوالقندول فوزية, 
2022-06-01

الملخص: لم يكن الناقدان الثقافيان "عبد الله الغذامي" و "إدوارد سعيد" و هما يسهمان في عملية ارتحال مصطلح "النسق" من مرجعيته الأنثروبولوجية الغربية إلى الدراسات الثقافية العربية يهدفان إلى تفتيت المركزيات المهيمنة في الثقافة و الأدب العربيين و حسب، بل انصبّت جهودهما على محاولة القبض على المعنى المضمر و "التورية الثقافية" و كذا تفكيك البنى الموازية للخطاب المقولب الجاهز و المنتهي. وقد حاولنا تتبّع عملية ارتحال مصطلح "النّسق" مركزّين على جهود كلّ من "عبد الله الغذامي" و "إدوارد سعيد"، قاصدين الكشف عن الفروق المرجعية و المنهجية بين الناقدين و التي هشّمت مركزية المعايير الثقافية التي أسّس لها "الآخر". كلمات مفتاحية: النسق الثقافي، المرجعيات الفلسفية، الدراسات الثقافية، المعنى المضمر، المركزية الثقافية. تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: The cultural critics ‘‘Abdullah Al-Ghathami’’ and ‘‘ Edward Saeed’’ who contributed to the process of migration of the term ‘‘ system’’ from its western anthropological reference to Arab cultural studies did not only aim to break up the dominant centralities in Arab culture and literature, but rather their efforts focused on trying to capture the implicit meaning and the ‘‘ cultural pun’’, as well as dismantling the parallel structures of the ready –made and finished stereotyped discourse. We tried to trace the process of the migration of the term ‘‘ system’’, focusing on the efforts of‘‘Abdullah Al-Ghathami’’ and ‘‘ Edward Saeed’’, with the intention of revealing the referential and methodological differences between the critics, which undermined the centrality of the cultural norms on which the ‘‘other’’ was founded. Keywords: cultural system, philosophic references, cultural studies, implicit meaning, cultural centrism Jel Classification Codes: XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية: النسق الثقافي ; المرجعيات الفلسفية ; الدراسات الثقافية ; المعنى المضمر ; المركزية الثقافية


البرنامج النووي الإيراني بين الرفض الخليجي العربي والتصدي الغربي

زيان عمار, 
2022-06-15

الملخص: المقال يتناول موضوع البرنامج النووي الإيراني الذي بدأت جذوره منذ خمسينيات القرن الماضي بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية لشاه إيران ضمن برنامج الذرة مقابل السلام ، ثم ما لبث أن توقف غداة نجاح الثورة الإسلامية الإيرانية بإيعاز من الإمام الخميني الذي اعتبر الأسلحة النووية منافية للأخلاق الإسلامية ، ثم سمح ببعث البحوث النووية لأغراض سلمية ، وفي منتصف التسعينيات توجهت إيران إلى روسيا لمساعدتها في تطوير برنامجها النووي بعدما شهدت معارضة من طرف المجتمع الغربي وخاصة من طرف أمريكا التي تجرّم النظام الإسلامي الإيراني وتحاول منعه من امتلاك السلاح النووي ، ولقد تفجرت الأزمة النووية الإيرانية منذ 2003 ، وتلقت إيران العديد من العقوبات وخاصة من طرف مجلس الأمن منذ سنة 2006 ، وهي ما زالت لحد اليوم تعاني من الحصار الاقتصادي المفروض عليها من طرف المجتمع الدولي ، المقال يضم العناصر التالية : المقدمة - 1- الطموح النووي الإيراني ومبررات امتلاك السلاح النووي 2- ماهية البرنامج النووي الإيراني وتطوره 3- موقف دول الخليج العربي وأسباب ذلك 4- التصدي الغربي للبرنامج النووي الإيراني - الخاتمة . Abstract: The article deals with the issue of the Iranian nuclear program, which began its roots in the fifties of the last century with the help of the United States of America to the Shah of Iran within the program of atoms for peace, and then stopped after the success of the Iranian Islamic Revolution at the instigation of Imam Khomeini, who considered nuclear weapons contrary to Islamic morals, and then allowed to send Nuclear research for peaceful purposes, and in the mid-1990s, Iran turned to Russia to help it develop its nuclear program after witnessing opposition from the Western community, especially from America, which criminalized the Iranian Islamic regime and was trying to prevent it from acquiring a nuclear weapon. The Iranian nuclear crisis erupted since 2003, and Iran received Many sanctions, especially by the Security Council since 2006, and it is still suffering to this day from the economic blockade imposed on it by the international community. The article includes the following elements: Introduction - 1- Iran’s nuclear ambitions and justifications for possessing nuclear weapons 2- What is the Iranian nuclear program And its evolution 3- The position of the Arab Gulf states and the reasons for that 4- The Western response to the Iranian nuclear program – Conclusion

الكلمات المفتاحية: البرنامج - الإيراني - الرفض - الخليجي - التصدي - الغربي


توظيف الشخصية التراثية في شعر أمل دنقل آليات الحضور والاشتغال

عمي الحبيب,  شيبان سعيد, 
2022-11-15

الملخص: ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تقصي ملامح التوظيف التراثي في شعر أمل دنقل، وبالتحديد الشخصية التراثية. وقد توصلنا إلى أن التوظيف الفني للشخصية التراثية يتفرع إلى محورين أساسيين، هما: التوظيف العرَضي، والتوظيف الإستغراقي. ونقصد بالتوظيف العرَضي للشخصية التراثية، الاستدعاء العابر دون أن تكون الشخصية رمزا محوريا للقصيدة، كأن يخصص لها الشاعر مقطعا شعريا تؤدي من خلاله دلالة جزئية ضمن السياق العام. وأما التوظيف الإستغراقي فهو أن تكون الشخصية محورا للقصيدة، وتصبح معادلا فنيا لتجربة الشاعر، بحيث يستدعيها من الماضي ليسقط عليها أبعاد تجربته المعاصرة. ويعد هذا التوظيف الإستغراقي أهم توظيف للشخصية التراثية، وللرمز التراثي بشكل عام لأنه ينوب عن الشاعر في حمل عبء تجربته الوجودية، بينما يكون ارتباط الشاعر بالشخصية في التوظيف العرَضي ارتباطا سطحيا إلى حد ما، من منطلق عدم قدرتها على الإحاطة بالتجربة الشعرية من كل جوانبها. الكلمات المفتاحية: الشعر المعاصر- التراث- التوظيف العرَضي- التوظيف الإستغراقي- التشكيل الشعري- الرؤية. Abstract : This research paper seeks to investigate the features of traditional employment in amal Dankel's poetry, specifically the personal heritage. We have found that the artistic recruitment of the heritage personality is divided into two main themes: partial recruitment and overall recruitment. We mean the partial recruitment of the personal heritage; the transitory evocation without the character being a central symbol of the poem, the poet would assign to it a poetic passage that performs a partial significance within the general context. The overall recruitment of the character is the focus of the poem, and became an artistic equivalent to the poet's experience, so that includes it from the past so that the dimensions of his contemporary experience. This recruitment is the most important employment of the personal heritage. the heritage symbol in general represent the poet in bearing burden of his existential experience, ruble it is somewhat superficial using, out of its inability to encompass the poetic experience in all its aspects. Keywords: Contemporary Poetry - Heritage – partial Employment – overall employment- Poetic formulation - Vision.

الكلمات المفتاحية: الشعر المعاصر ; التوظيف العرَضي ; التوظيف الإستغراقي ; التشكيل الشعري ; الرؤية


" مآلات انقلاب 13 ماي 1958 على الوضع الداخلي للجزائر مابين1958 و1960"

حداد سارة, 
2022-02-13

الملخص: أدى انقلاب 13ماي من عام1958 إلى انعكاسات بارزة على الساحة الداخلية للجزائر أفرزت عدة معطيات من أبرزها تموقع دعاة الجزائر الفرنسية بكل شرائحهم حيث أكدوا على معارضة سياسة بلادهم في الجزائر وعرقلة مساعيها التي تمثلت في بعض المشاريع الاجتماعية بالدرجة الأولى من هذا المنطلق دعموا بقوة جنرالات الجيش الفرنسي في انقلاب 13 ماي 1958 الذي كان وراء تعيين الجنرال ديغول رئيسا للحكومة لكن سياسة هذا الأخير الجزائرية لم يقتنع بها هؤلاء الغلاة وعارضوها بشدة داخل الجزائر بدعم من بعض قادة الجيش الفرنسي في الجزائر منهم الجنرال ماسو وقد تجسدت هذه المعارضة في أسبوع المتاريس الذي أبان عن مواجهة مسلحة بين معارضي ديغول ومؤيدي فكرة الجزائر الفرنسية . Abstract: The 13 th may 1958 coup leaded to apparent results in the internal field in Algerian which produced different data the most prominent was the positioning of the propagandist to the French Algeria with all their tendencies who confirmed their country in Algeria with the obstruction of all the efforts in some social projects as a priority from this point they ha ve strongly supported the generals of the French army in the 13th may1958 coup which was behind the appointing the general de Gaulle as the president of the government but his policy in Algeria wasn’t convincing to those extremists who opposed inside Algeria supported by some leaders of the French army in Algeria like general Massu this opposition appeared through the military conflict between De Gaulle opposants and the French Algeria supporters.

الكلمات المفتاحية: انقلاب 13 ماي - ; المتاريس ; الجزائر الجزائرية ; تقرير المصير ; ديغل ; باريس ; الجزائر الفرنسية


ارهاصات ثورة التحرير الجزائرية في الاغواط Signs of the Algerian liberation revolution in Laghouat

شارف بن حرز الله,  دليوح عبد الحميد, 
2022-09-15

الملخص: يهدف البحث إلى محاولة استجلاء بوادر النضال المسلح في ولاية الاغواط، وذلك بتتبع البدايات الاولى للعمل الثوري، ومراحل الاعداد لاشعال فتيل الثورة هناك، حيث الشروع في تكوين الخلايا الثورية، واعداد الطلبة، وتهيئة الساكنة الى الثورة ضد المستعمر، رغبة منهم في تحقيق امنية القيادة العليا التي كانت تامل في تعميم الثورة على كامل التراب الوطني. This research paper aims to shed light on the signs of armed struggle in the city of Laghouat, by tracing to the first beginnings of revolutionary act, and the stages of preparation to ignite the revolution there by forming of revolutionary cells and the preparating students, and the preparation of the population to revolt against the colonizer, this was for the desire to fulfill the supreme leadership hope to spread the revolution in the entire national territories.

الكلمات المفتاحية: الثورة، الاغواط، الطلبة، المستعمر، التحرر، السجن. ; revolution, Laghouat, students, colonizer, liberation,prison.


الإجازة والإسناد كرافد من روافد كتب الفهارس و البرامج (قراءة في نماذج من المغرب الأوسط)

دحية لمين,  مطهري فطيمة, 
2022-06-01

الملخص: يُعتبر فن الفهارس والبرامج من بين التأليف التي أسهمت في نقل الكثير من المعارف الإنسانية عبر الأجيال، وهو مجال تميز به المسلمين عن غيرهم، إذ ينقل المسلمين في هذه المؤلفات أسماء شيوخهم ومروياتهم، وفن الإجازة والإسناد هو العمود الفقري لهذا النوع من الكتابات. هذا الأمر يدفعنا إلى عملية البحث والخوض في كتب الفهارس و الرامج، واستقرائها وكشف الثام على ماتزخر به من الوثائق المصدرية التي تمدنا بمعلومات قيمة عن طبيعة ونوع الكتب التي كانت متداولة في مرحلة تاريحية معينة، ومعرفة أقطاب التأليف، كما تساعدنا على معرفة مدى صِحة المعلومات التي بين أيدينا من خلال تتبع السند الخاص بها. The art of indexes and programs is among the compositions that have contributed to the transmission of a great deal of human knowledge across generations. It is an area in which Muslims are distinguished from others. This leads us to research and research the books of indexes and programmers, to study them and to reveal the wealth of source documents that provide us with valuable information on the nature and type of books that were circulating at a certain time, and to learn about the poles of authorship. It also helps us to see how correct the information in our hands is by tracking the document.

الكلمات المفتاحية: : الفهارس؛ البرامج؛ الإجازة؛ الإسناد؛ المغرب الاوسط؛ ابن زِكْري التلمساني؛ أبو العباس الزواوي.


La femme devant les coutumes, croyances et les pratiques des rituels païens mongols est la question de la polémique du sacrement et de la profanation entre la religion et la politique المرأة في أعراف المغول ومعتقداتهم وطقوسهم الوثنية " جدلية الدين والسياسة بين التقديس والتدنيس ؛"PThe woman before the customs, beliefs and practices of Mongolian pagan rituals is the question of the controversy of the sacrament and desecration between religion and politics؛

ولاش بوعلام, 
2022-06-05

الملخص: The participation of women in the first Mongolian civilization is one of the subjects which has attracted the attention of contemporary historians interested in Asian studies. However, these studies have focused on a few specific aspects but they lack the holistic aspect. This study aims to unveil certain historical truths which had remained the object of studies of the first sources, and especially what concerns the political customs of the Mongols which oblige the woman to sit on the throne of her husband after his death. on the other hand they oblige her to be an offering for the soul of her late husband under the pretext of the practices of their beliefs and their pagan rituals. And this makes the woman the question of the controversy between the sacrament and desecration before religion and politics.؛ يعتبر موضوع المرأة وإسهاماتها المختلفة في حضارة الدولة المغولية الأولى، من المواضيع الهامة التي لفتت انتباه الكثير من المؤرخين المعاصرين المهتمين بالدراسات الآسيوية، غير أن هذه الدراسات ركزت في معظمها على جوانب محددة وخلت أغلبها من طابع الشمولية. وكإضافة هادفة جاءت هذه الدراسة كي تزيح الستار عن حقائق تاريخية ظلت حبيسة المصادر الأولى التي سطرتها، وخاصة فيما تعلق بمسألة أعراف المغول السياسية التي تلزم المرأة بالجلوس على عرش زوجها القاآن عند وفاته في مقابل ذلك قد تقدم هذه المرأة نفسها قربانا لروح الزوج عند وفاته، تطبيقا لمعتقداتهم وطقوسهم الوثنية، وهذا ما يضع هذه المرأة بين جدلية التقديس والتدنيس في ميزان الدين والسياسة.؛ La participation de la femme dans la première civilisation mongole est l'un des sujets qui ont attiré l'intention des historiens contemporains qui s'intéressent des études asiatiques. Toutefois, ces études ont mis l'accent sur quelques aspects spécifiques or elles manquent de l'aspect holistique. Cette étude a pour objectif de dévoiler certaines vérités historiques qui était restée l'objet d'études des premières sources, et surtout ce qui concerne les coutumes politiques des mongoles qui obligent la femme à s'asseoir sur le trône de son époux après son décès d'autre part ils l'obligent à être une offrande pour l'âme de son défunt mari sous prétexte des pratiques de leurs croyances et leurs rituels païens. Et cela rend la femme la question de la polémique entre le sacrement et la profanation devant la religion et la politique.

الكلمات المفتاحية: Mongolian women; customs; pagan rituals; religion; politics. ; المرأة المغولية؛ الأعراف؛ الطقوس الوثنية؛ الدين؛ السياسة. ; La femme mongole ; les coutumes ; des rituels païens ; la religion; la politique.


إيديولوجية الوطن والمواطنة من خلال خطبة و نص البيعة للأمير عبد القادر الجزائري//L’idéologie de la patrie et de la ctoyenneté à travers le discours et le texte de l’allegeance du l’emir Abdelkaer El Djezairi

سحنون نورة, 
2022-11-15

الملخص: لم يبق الشعب الجزائري مكتوف الأيدي بعد عملية الاحتلال 1830. و مقاومة الامير عبد القادر اهم المقاومات بعد استلم مقاليد السلطة من أبيه الشيخ محي الدين،أمّا المؤثر الأساسي الذي أظهر الأمير كزعيم وثائر وطني. إن القدرات الشخصية للأمير عبد القادر مكنه من استمالة القبائل الجزائرية بالفكر الجهادي الثابت و الراسخ في عمق النفسية الجزائرية ،وبالبيعة كان ميلاد الدولة الجزائرية الحديثة، على مبدأ العدل والمساواة واحترام الحريات والكرامة الإنسانية، وسيادة القانون وحبّ الجهاد. إنّنا لا نبالغ إن قلنا أنّ الجزائر لم تعرف عبر تاريخها الطويل قائداً من أبنائها وعبقرية رجل وقيادة فذّة في الحرب والسِّلم ، فكان فارساً للحرب، وخطيباً وزعيماً لدولة وطنية، و حمل الجزائر من النظام القبلية التقليدية إلى نظام الدولة الحديثة بمزاوجة بين الأصالة و المعاصرة في بناء الدولة الجزائرية . Résumé: Le peuple algérien n'est pas resté inactif après l'occupation de 1830. La résistance de l'émir Abdelkader a été la résistance la plus importante après qu'il ait reçu les rênes du pouvoir de son père, le cheikh Muhyiddin. Quant à l'influence principale qui a montré l'émir comme un leader national. et révolutionnaire. Les capacités personnelles de l'émir Abdel-Qader lui ont permis de gagner les tribus algériennes avec la pensée djihadiste ferme et enracinée dans la profondeur de la psyché algérienne, et avec le serment d'allégeance, c'est la naissance de l'État algérien moderne, sur le principe de justice, d'égalité, de respect des libertés et de la dignité humaine, de l'État de droit et de l'amour du djihad.. Nous n'exagérons pas si nous disons que l'Algérie n'a pas connu tout au long de sa longue histoire un leader de ses fils, un homme de génie et un leadership hors pair dans la guerre et la paix de l'Etat algérien.

الكلمات المفتاحية: إيديولوجية ،الوطن، المواطنة، نص البيعة ،الأمير عبد القادر ; Idéologie, patrie, citoyenneté, texte d'allégeance, Prince Abdelkader


القراءة الإلكترونية ومدى مساهمتها في تنمية الميول القرائية لدى الأطفال من وجهة نظر الأولياء

سماعيل نسيمة,  بوفيجلين زهرة, 
2022-06-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة لإبراز مدى ميول الأطفال للقراءة الإلكترونية وممارستهم لها ومعرفة وجهة نظر أوليائهم في ذلك،بصفتها إحدى التوجهات الحديثة التي فرضها علينا عصر التكنولوجيا حيث أصبح العديد من الباحثين والمتعلمين يتوجهون إليها من أجل إشباع حاجياتهم المعرفية، فأجرينا دراسة ميدانية على عينة من الأولياء المشجعين أبنائهم على القراءة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أنّ أغلب الأطفال يفضلون استعمال الأجهزة الإلكترونية للقراءة والمطالعة أما الأولياء فإختلفت آرائهم بين نسبة كبيرة من المؤيدين للفكرة حيث يرون القراءة الإلكترونية محفزة لأبنائهم كي يتمسّكون بعادة القراءة ونسبة قليلة من المعارضين لها بسبب مخاطر استعمال الأجهزة الإلكترونية خاصة لدى هذه الفئة من المجتمع وفي هذه المرحلة الحساسة من العمر. This study aims to highlight the extent of children’s inclinations to e-reading and their practice of it, and to know the point of view of their parents in that, as it is one of the modern trends imposed on us by the age of technology, where many researchers and educators turn to it in order to satisfy their cognitive needs, so we conducted a field study on a sample of parents who encourage their children On reading, the study reached many results, the most important of which is that most children prefer to use electronic devices for reading and reading. As for parents, their opinions differed between percentage of those who support the idea, as they see electronic reading as a motivator for their children to stick to the habit of reading, and a percentage of those who oppose it because of the dangers of using electronic devices

الكلمات المفتاحية: ، القراءة الإلكترونية ; القراءة التقليدية ; الأطفال ; الميول القرائية ; الوسائط الإلكترونية


التعلم التنظيمي في قطاع التعليم العالي: أبعاد ورهانات تحويل الجامعة إلى منظمة متعلمة

معمري حمزة,  كحلات سمرة, 
2022-06-06

الملخص: إن التحولات الحاصلة في العالم على جميع الأصعدة، ألقت بثقلها على المنظومة التعليمية بجميع مستوياتها، وأضحت الجامعة مؤسسة مثل باقي المؤسسات الموجودة في البلاد تواجهها تحديات آنية ومستقبلية رهيبة خاصة فيما تعلق بالجانب التنظيمي والإداري الذي يقع على عاتقه السير الحسن لأدائها،مما حتم عليها اعتماد آليات وأدوات تتسم بالمرونة والأداء المتميز في تسيير طاقمها الإداري من أجل إحداث التغيير وتحقيق النجاح والتميز بالجامعة التي يعول عليها دفع عجلة التطور. ويعد التعلم التنظيمي المصدر الأساس لأي تغيير استراتيجي في أي منظمة هادفة إلى إيجاد المزايا التنافسية والمحافظة عليها ، ويرفع من كفاءة الجامعة وفاعليتها التنظيمية. من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة الإجابة على الإشكالية التالية:ما هي اتجاهات التعلم التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي ؟ وما هي درجة توافر ممارسة التعلم التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر؟ وهل هناك ما يحفز ويعيق تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي، مع ذكر النموذج الأفضل لتطبيق مشروع المنظمة المتعلمة كنتيجة لتطبيق التعلم التنظيمي. وقد أفضت الدراسة إلى وجود حواجز ومعيقات متعددة تحول دون تطبيق أبعاد التعلم التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي رغم توفر الظروف المناسبة. The university has become an institution like other institutions in the state facing terrible immediate and future challenges, especially with regard to the organizational and administrative aspect that falls within the framework of its proper functioning, which necessitated the adoption of distinct mechanisms in managing its administrative cadres. Organizational learning is the primary source for any strategic change in any organization that aims to Creating and maintaining competitive advantages and raising the efficiency of the university. From this standpoint, this study attempts to answer the following question: What are the trends of organizational learning in higher education institutions? The study led to the existence of many obstacles and obstacles that prevent the application of the dimensions of organizational learning in higher education institutions

الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي ; المنظمة المتعلمة ; التغيير التنظيمي ; رأس المال البشري ; الجامعة ; Organizational Learning ; Learning Organization ; Organizational Change ; Human Capital ; University


خطاب العلمانية بين المسيحية والإسلام في مشروع محمد أركون النقدي

عراب اسماعيل, 
2022-07-27

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو تبيان مفهوم العلمانية بين التصور المسيحي والإسلامي من وجهة نظر محمد أركون، فالمتمعن في إنتاجات الساحة الفكرية العربية والإسلامية وما تطرحه من أفكار، يتضح جليا ظهور مفهوم العلمانية الذي أضحى من الإشكالات الجوهرية في الساحة الفكرية الإسلامية وعلاقتها بالغرب المسيحي وبالإسلام في واقعه العربي المعاصر، فتحدث أركون عن العلمنة وضرورة تحديث العالم الإسلامي وأنه لابد من غرس مفهوم العلمانية بكل تفاصيلها داخل الساحة الفكرية الإسلامية، وهو بذلك يسعى إلى علمنة الفكر الإسلامي إذ يعرف العلمانية بأنها حتمية وضرورية وهو أمر ملحٌّ ومستعجل، وأهمّية هذا الموضوع ليست عملية أو نظرية فقط وإنّما حياتيّة، فبناء نظرية للعلمنة من شأنه خلق الإطار الذي يمكن حل العديد من المشاكل التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية، وأن تحليل العلمانية من خلال ممارستها في الغرب المسيحي كان أمرها مرهون بطبيعة الدين والسياسة وتحرير الفكر، ولكن العالم الإسلامي لن يستطيع الخروج من التأخر الحضاري ودخول عصر الحداثة دون مد الجسور مع العلمانية، من أجل تحقيق الدّولة المدنية،والتي ستحقق لهم العدالة والمساواة بين جميع الأديان والطوائف والأعراق. Abstract: The aim of the study is the concept of secularism in Christianity and Islam according to Muhammad Arkoun. If he examines the productions of the Arab and Islamic intellectual arena and the ideas it presents, it is clear that the concept of secularism has emerged, which has become one of the fundamental problems and defines secularism as inevitable and it is urgent. Building a theory of secularization would create the framework that Many of the problems that Islamic societies suffer from can be solved, and the analysis of secularism through its practice in the Christian West was dependent on the nature of religion and politics, but the Islamic world will not be able to get out of the civilizational delay and enter the era of modernity without building bridges with secularism.

الكلمات المفتاحية: العلمانية ; الدين ; السياسة ; الحداثة ; الاسلام ; المسيحية


الموروث الثقافي ودوره في الحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية

سيدعلي ذهبية, 
2022-09-19

الملخص: يقدم موضوع الموروث الثقافي الصورة الشاملة عن هوية شعب من الشعوب؛ وعندما نتناول الموروث الثقافي لبلد ما فإننا بطريقة أخرى نحاول أن نعطي صورة عن الهُوية الثقافية له إذ تشكل كيانا ذو صيرورة مستمرة، حيث أنها تصير وتتطور إما في اتجاه الانكماش، آو في اتجاه الانتشار، ويتم إثراءها بتجارب وخبرات أهلها في كل المجالات ، وكذلك باحتكاكها سلبا وإيجابا مع الهويات الثقافية الأخرى. من هنا ارتأينا أن يتناول بحثنا موضوع الموروث الثقافي ودوره في الحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية، حيث يهدف البحث إلى إبراز أهمية الموروث الثقافي في المجتمع من خلال تعزيز ميكانزمات الحفاظ على هويته الثقافية، وما أثارها في سبيل بناء أو هدم حضارته؟ولكون الإنسان عبر مسيرته التاريخية يحاول الارتقاء الذي ينعكس على ما يخلفه من سلوكيات تتأصل في حياة الناس؛ خاصة وأننا أمام تحديات العولمة التي تسعى إلى محو الخصوصيات السسوسيوثقافية للمجتمع الجزائري وما هي الآفاق المستقبلية للاستثمار في هذا الموروث في سبيل خدمة المجتمع ظل هذه التحديات. كلمات مفتاحية: موروث ثقافي، هوية ثقافية ، حضارة انسانية. تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: The topic of cultural heritage provides a comprehensive picture of the identity of a people. When we address the cultural heritage of a country, we try in another way to give a picture of its cultural identity, as it constitutes an entity with a continuous process, as it becomes and develops either in the direction of contraction, or in the direction of spread, and is enriched by the experiences and expertise of its people in all fields, as well as by its negative contact and positively with other cultural identities. From here, we decided that our research should address the issue of cultural heritage and its role in preserving the Algerian cultural identity. The research aims to highlight the importance of cultural heritage in society by strengthening the mechanisms of preserving its cultural identity, and what raised it in order to build or destroy its civilization? He tries to rise, which is reflected in the behaviors that he leaves behind, which are rooted in people's lives; Especially since we are faced with the challenges of globalization that seeks to erase the sociocultural peculiarities of Algerian society, and what are the future prospects for investing in this heritage in order to serve society in light of these challenges. Keywords : Cultural heritage, cultural identity, human civilization. Jel Classification Codes: XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية: الموروث الثقافي ودوره في الحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية


التجارة في العهد المغولي

بخيتي امحمد,  عبد الشكور نبيلة, 
2022-09-15

الملخص: تناول البحث موضوع التجارة في العهد المغولي هذا القطاع الاقتصادي الحيوي والهام في حياة الشعوب قد عرف تدهورا كبيرا بسبب الغارات التي شنها المغول على آسيا خلال القرن السابع الهجري الثالث عشر ميلادي، حيث تعرضت الطرق البرية الرئيسية والفرعية للخراب، ولكن بعد استقرار الأوضاع السياسية واستتبابي الأمن في مختلف مناطق آسيا بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى سابق عهدها، وهذا البحث يبرز اهتمام المغول بالتجارة من خلال قانون الياسا ومختلف القوانين المتعلقة بها، كما يتطرق البحث إلى التجارة في عهد الايلخانات العظام ودورهم في تنشيط وحماية التجارة عن طريق فرض نظام صارم على مستوى الطرق التجارية ووضع بيوت الاستراحة، كما يبرز العمل عودة الحياة إلى طريق الحرير في هذا العهد في إطار ما عرف عنه بمشروع السلام العالمي . The research tackles trade in the Mongol era.this important sector of people,s lives has been greatly defraded by the Mongol raids on Asia during the seventh century of immifration the 13th century AD,where the main and subways were destroyed and lost their security. After the stabilization of the situation ,life was gradually restored .the research also highlights the Mongol interest in trade through the laws of Yasa , and refers to trade under the Great Chiefs and their role in stimulating commercial traffic,imposing order at the level of the main and subways ,and building their resting houses. The work also highlights the return of life to the Silk Road in the Mongol era under the world peace progect.

الكلمات المفتاحية: المغول.، جنكيزخان.، الياسا.، التجارة.، السلم العالمي.


علاقة الاتصال غير الرسمي بدافعية الموظفين نحو العمل

هني محمد, 
2022-06-09

الملخص: ملخص: تواجه المنظمات المعاصرة تحديات عديدة مرتبطة بالتغيرات السريعة في بيئتها الخارجية على جميع الأصعدة ، ممَا يتوجب على إدارة هذه المنظمات تغيير استراتيجيتها بغية الاستمرار ، هذه التحديات تولًد عنها ظهور مفاهيم جديدة في إدارة المنظمات لمسايرة التطور الحاصل. لقد اثبتت الدراسات ، أن الاتصال في علاقته بالمورد البشري يعتبر بمثابة عصب هذا التفاعل، و الذي إن أُحسن استعماله فسيُمكننا بالضرورة إلى فهم السلوكات الفعلية لهذا المورد من خلال تثمين العلاقات الاجتماعية السائدة داخل المنظمة، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على علاقة الاتصال غير الرسمي بدافعية الموظفين نحو عملهم. الكلمات المفتاحية: التنظيم ؛ الاتصال الرسمي؛ الاتصال غير الرسمي؛ الدافعية في العمل؛ المورد البشري Résumé: Les organisations contemporaines font face à de nombreux défis liés aux changements rapides de leur environnement externe à tous les niveaux, ce qui oblige la direction de ces organisations à changer leur stratégie afin de persister. Des études ont prouvé que la communication dans sa relation avec la ressource humaine est considérée comme la colonne vertébrale de cette interaction qui, bien utilisée, permettra nécessairement de comprendre les comportements réels de cette ressource en valorisant les relations sociales prévalant au sein de l'organisation, cette étude est venue éclairer la relation de communication informelle Motivation des fonctionnaires envers leurs fonctions. Mots clés : organisation ; communication formelle; communication informelle; motivation au travail; ressource humaine.

الكلمات المفتاحية: التنظيم ; الاتصال الرسمي ; الاتصال غير الرسمي ; الدافعية نحو العمل ; المورد البشري


الجيش الروماني من الميليشيا إلى الاحتراف

بن عطير محمد عدلان, 
2022-09-15

الملخص: يتفق الكثير من الباحثين بأن الجيش الروماني يعد من أحسن النماذج العسكرية تنظيماً في العصر القديم، وهذا مرده إلى المستوى المتقدم والمتطور الذي وصل إليه الرومان مقارنة بالجيوش المعاصرة له، غير أن الصورة التي عرف بها خلال العهد الامبراطوري كجيش محترف ليست تلك التي عرف بها في العهد الجمهوري، فقد كان جيشاً كغيره من الجيوش، لا يقوم إلا في الحرب، حيث يكون المواطن مدنياً وفي نفس الوقت جندياً يستدعى للقتال. بعد توالي الحروب وتوسع روما خارج شبه الجزيرة الإيطالية، استدعى الأمر إبقاء قوات دائمة لحماية المقاطعات الجديدة. فكان من نتائجها هو تهيئة الساحة أمام القادة العسكريين مثل ماريوس وقيصر وأغسطس، لدفع بالجيش نحو الاحتراف وإرساء أسس مؤسسة عسكرية دائمة. في هذا المقال سنحاول معرفة التحول العميق الذي أحدثه الرومان عسكرياً، وفهم معنى الاحتراف العسكري الذي سبقوا به الجيوش المعاصرة لهم. Many researchers agree that the Roman army is one of the best organized military models in the ancient era, and this is due to the developed level that the Romans reached compared to the contemporary armies of it. The republican army, like other armies, was established only in war, where the citizen was a civilian and at the same time a soldier called to fight. After the wars, and the expansion of Rome outside the Italian peninsula, it was necessary to keep ready permanent forces to protect the new provinces. One of its results was to prepare the ground for military leaders such as Marius, Caesar and Augustus, to push the army towards professionalism and lay the foundations for a permanent military institution. In this article, we will try to know the deep military transformation that the Romans brought about, and to understand the meaning of the military professionalism with which they preceded the contemporary armies of them.

الكلمات المفتاحية: الميليشيا، الاحتراف العسكري، الجيش النظامي، الجيش النظامي الروماني


أثر المتون النحوية في تعليم اللغة العربية

أكحل عامر, 
2022-09-15

الملخص: إن الاهتمام بتعليم النحو يدخل في صلب تعلم العربية، وقد درج العرب على الاهتمام بهذا العلم لما له من دور في تمكين استعمال العربية وزيادة انتشاراها واتقانها بين الناطقين بها أو الناطقين بغيرها، ولعل المتون النحوية أحد أهم تلك الجهود التي قام بها الأوائل لتيسير تعلم العربية والتحكم بناصيتها، ويشهد واقعنا تراجع الاهتمام بحفظ المتون النحوية، والتركيز على شرحها، وهو ما قد يجده المهتم سببا لتراجع أعداد المتحكمين في هذا العلم من الأساتذة والطلبة على حد سواء ولهذا جاء بحثنا موسوما بــــــــ: أثر المتون النحوية في تعليم اللغة العربية. The interest in grammar education is at the heart of learning Arabic, and Arabs have traditionally taken care of this science because of its role in enabling the use of Arabic and increasing its prevalence and mastery among speakers or speakers of others, and perhaps the grammatical content is one of the most important efforts made by the first to facilitate the learning of Arabic and control its intentions, and our reality sees a decline in interest in preserving grammatical content, and a focus on explaining it, which may be found by the interested reason for the decline in the numbers of teachers and students in control of this science. Both of which is why our research is marked by: The impact of grammatical durability on Arabic language education.

الكلمات المفتاحية: المتن، النحو، تعليم، اللغة العربية. ; Al-Mutn, Grammar, Education, Arabic.


السياسة العمرانية في منطقة حوض الشلف خلال العهد الاستعماري1843-1962 –مدينة اورليان فيل نموذجا Urban policy in the Chlef Basin region during the colonial era 1843-1962 - the city of OrleansVille - as example..

صحراوي صالح,  ميسوم ميلود, 
2022-10-04

الملخص: بعد دخول القوات الفرنسية الى منطقة الشلف مع بداية الاربعينات من القرن 19م واحكام سيطرتها على اهم المدن فيها كمدينة مليانة ومدينة مازونة ومدينة تنس ،شرعت الادارة الاستعمارية في عملية انشاء تجمعات عمرانية من اجل استقبال المستوطنين القادمين من فرنسا واوروبا ،وفي هذا السياق نجد ظهور مجموعة من المراكز الاستيطانية في المنطقة والتي تطورت مع الوقت واخذت شكل مدن مستوفية شروط المدينة ،ونحن في هذه الورقة البحثية سوف نتناول بالدراسة لمدينة هامة في منطقة حوض الشلف وهي مدينة اورليان فيل ،حيث تتطرق هذه الدراسة الى اهم العناصر الاساسية بهذه المدينة ،الجغرافية والتاريخية والاقتصادية والعمرانية والتي تحاول الاجابة عن اشكالية رئيسية والمتمثلة في :ماهي اهم ملامح السياسة العمرانية الفرنسية في منطقة الشلف خلال العهد الاستعماري؟ متبعين المنهج التاريخي والوصفي والاحصائي والمقارن الذي تقتضي هذه الدراسة اتباعها After the French forces entered the Chlef region at the beginning of the 1940s and took control of the most important cities in it, such as the city of Miliana, the city of Mazouna and the city of Tennis, the colonial administration embarked on the process of establishing urban communities in order to receive settlers from France and Europe, and in this context we find the emergence of a group of The settlement centers in the region, which developed with time and took the form of cities that met the conditions of the city, and in this research paper we will study one important city in the Chlef Basin region, namely the city of Orleans Ville , where this study addresses the most important basic elements of these cities, geographical, historical and economic and urbanism, which tries to answer a major problem represented in: What are the most important features of the French urban policy in the Chlef region during the colonial era? Following the historical, descriptive, statistical and comparative method that this study requires to be followed.

الكلمات المفتاحية: منطقة حوض الشلف ; السياسة العمرانية ; المدن الكولونيالية ; العمران الاوروبي ; العمارة الاسلامية


Enjeux socio-pédagogiques et socio-didactiques du recours au français en classe d’anglais dans le supérieur à Tizi-Ouzou

تيمزورت جمعة, 
2022-10-17

Résumé: L’ensemble suivant aborde les enjeux socio-pédagogiques et socio-didactiques de l’implication du français en pédagogie de l’anglais à l’université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou. Recueillies selon un cadre théorique et méthodologique qui associe au même temps les principes de la linguistique praxématique avec les enseignements de la conception sociale de la langue, ou sociolinguistique, et la socio-didactique de langues en contact, les productions discursives soumises ici à analyse sont authentiques ; elles ont été provoquées et co-construites en interaction orale selon des guides d’entretien personnalisés avec des enseignants d’anglais et des étudiants de la même université. Les analyses praxématiques des constructions langagières collectées à l’issue des échanges interactionnels avec les enquêtés font ressortir le poids de la présence du français en classe d’anglais aussi bien sur le plan interactif qu’inter-discursif.

Mots clés: praxématique ; réglage de sens ; représentation ; conception sociale de la langue ; discours méta-didactique


اتجاهات طلبة قسم العلوم نحو التعليم الإلكتروني في قطاع غزة

الحسني فاتن,  مشتاوي فاطمة الزهراء, 
2022-11-07

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة قسم العلوم نحو التعليم الإلكتروني في جامعة الأزهر في المحافظات الجنوبية " قطاع غزة"، والتعرف على الفروق في اتجاهات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان اتجاهات طلبة قسم العلوم نحو التعليم الإلكتروني إيجابية ،و عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة قسم العلوم تعزى للمؤهل العلمي (بكالوريوس – ماجستير). The study aimed to reveal the attitudes of the students of the Department of Science towards e-learning in AL-Azhar university in the southern governorates "Gaza Strip" and to identify the differences in the attitudes of students towards e-learning due scientific qualification, the result of the study concluded that the attitudes of the students of the department of Science towards e-learning are positive and there are no significant differences in the attitudes towards E-Learning among students of the Department of Science due to the scientific qualification (bachelor – master's) .

الكلمات المفتاحية: اتجاهات ; قسم العلوم ; التعليم الإلكتروني ; قطاع غزة ; جامعة الأزهر ; attitudes ; Department of Science ; e-learning ; AL-Azhar university ; Gaza Strip


واقع التعليم العام في ظل توسع التعليم الخاص The reality of public education in light of the expansion of private education

فرحات مليكة,  بن فرحات فتيحة, 
2022-11-24

الملخص: ملخص: وإن حاولنا استكشاف وجود المدرسة الخاصة بالجزائر فإننا وجدنا هناك غياب تام الواقع هذه المدرسة في الجزائر مع جهل لآلياتها ومناهجها نتيجة لغياب الدراسات والبحوث حولها والتي قد تمكننا من التعرف على أبرز قضاياها وكذا مزاياها وحتى عيوبها التي اجتهدنا في الوقوف عليها بناء على ما يدور من أحاديث وبعض الكتابات التي تدور في باب التناول الإعلامي للظاهرة دون التعمق الأكاديمي الذي سيساهم في إعطاءنا رؤية حالية ومستقبلية سواء للمدرسة العامة أو المدرسة الخاصة أو تعاونهما في إطار خدمة المجتمع كمؤسسات مؤهلة قائمة على التجديد والتطوير الهادف إلى تحسين المستوى بما تملكه من موارد وإمكانات ، ولكن وفي إطار الرؤية المجتمعية للتعليم الخاص كرائد وله أهمية من حيث أنه يوفر تعليم وتربية ملائمة تساير المتغيرات الدولية خاصة من الجانب المعلوماتي فإنه سيكسب الشرعية والأفضلية أكثر من المدرسة العمومية مع غياب تام لفهمه وتحليل بنيته ونتائجه. وعلى العموم تبقى المدرسة الخاصة مع هذا الغياب الذي وقفنا على بعضه ابتكار تربوي يستطيع خلق نخبة متميزة يمكن أن تعمم لو خضع لمقاييس وآليات وميكانيزمات محددة دون تمركزه في مناطق معينة وتجاهل مناطق أخرى، أو اعتبارها كمستثمرة اقتصادية تبحث عن الربح فقط. ولما لا إعادة النظر لنوع المدرسة التي تعلم سواء كانت عامة أو خاصة للنهوض بالمجتمع في زمن كل شيء فيه يباع ويشترى بما فيه أهم قطاع يخدم المجتمع أي التعليم. كلمات مفتاحية: لمدرسة الخاصة،التعليم،المدرسةالجزائرية،ميكانيزمات, الامتيازات ,الاصلاح التربوي تصنيف JEL : XN2، XN1. Abstract: This research aimes to study the institution of private school in algeria, especially in the absence of related research as well as a wide ignorance of its different mechanisms that could enable the identification of most prominent issues, advantages and disadvantages; this research will hence take into consideration what is now known about this institution as well as media point of view. In fact cademic research will contribute in current and future vision of public and private schools and their potential cooperation within a comunity service framework based on innovation and development. Since private school is considered as a pioneer and an important institution providing appropriate education that keeps pace with international changes especially from an informational point of view which will eventually give this type of institution legitimacy and supremacy over the public school, it remains an educational innovation creating a distinguished elite that can be generalized if it is subject to specific standards and mechanisms, particularly if it is not based exclusively in certain areas, or considered as an economic investment looking for material interest only. And why not to reconsider school whether public or private, to develop society in a time in which everything is bought and sold, including the most important sector serving society ie education

الكلمات المفتاحية: المدرسة الخاصة ; التعليم ; المدرسة الجزائرية ; ميكانزمات ; الامتيازات ; الاصلاح


المدارس الأهلية في الجزائر في فترة الاحتلال الفرنسي 1830-1897 نشأتها، أهدافها، تطورها.

بيتور علال, 
2022-11-17

الملخص: ملخص شكّل الغزو الفرنسي للجزائر منعطفا خطيرا في تاريخ الأمة، ذلك لأن الغازي لم يكتف بالسطو على مقدرات البلاد وخيراتها فحسب، بل ركّز على هوية الأمة، فغزا الجزائريين في عقيدتهم وثقافتهم لسلخهم منها وربطهم بالمجتمع الفرنسي. ومن أجل الوصول الى الأهداف المسطرة عمدت إدارة الاحتلال في ذلك الى تجهيل غالبية الجزائريين وتركهم على هامش مجتمع المستوطنين، ثم حاولت دمج فئة تسير في ركبها -تحقيقا لمصالحها- عن طريق المدارس الأهلية. تتعرض هذه الورقة البحثية لنشأة هذه المدارس وتطورها والأهداف المحددة لها من بداية الاحتلال الى غاية صدور مرسوم 18 أكتوبر 1892 في فترة حكم "جول كامبون". ABSTRAIT. La conquête française a marqué un tournant dangereux dans l’histoire de l’Algérie. L’envahisseur ne s’est pas contenté de mettre la main sur les ressources du pays et les ressources seulement, bien plus, il a délibérément ciblé l’identité de la nation algérienne à travers sa foi et sa culture, non pas pour rattacher les Algériens à la société français mais plutôt pour en faire des aliénés à l’occupant. Pour atteindre son but l’administration coloniale s’appuya sur l’ignorance dans laquelle la grande majorité de la société algérienne a été plongée durant des décennies et sur une minorité d’entre elle sortante de l’école réservée aux enfants indigènes. A travers cet article nous traiteront les différentes phases de l'émergence et du développement des écoles indigènes et des objectifs qui leur ont été assignés depuis le début de l’occupation jusqu'à la promulgation du décret du 18 octobre 1892 sous le règne de « Jules Cambon ».

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية ; المدارس الأهلية، المدارس الكنسية، جول فيري، المدارس الوزارية. ; les mots clés. Écoles indigène, écoles ecclésiastiques, Jules Ferry, écoles ministérielles.