المفكر


Description

Al Mofakir is a biannual scientific and open-access Journal issued by the Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research - University of Algiers 2-. The Journal aims to contribute in de developing knowledge in both field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts, research by publishing original research results by international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by Vice Rector of postgraduate higher education, university accreditation and scientific research. Our main objectif, these, it also open space for exchanging ideas between researchers from all counties. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of f human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts... Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (asjp), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after beingevaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences). There is also professors whom participate in a Journal of the articles we receive from the researchers from all countries. The editor in chief and his associates may reject the article, at any time, if it does not respect the criteria of editing.

Annonce

إدراج المراجع تحضيرا العدد القادم

إعلان بخصوص إدراج المراجع تحضيرا للعدد القادم

  يرجى من جميع الباحثين الذين تم قبول مقالاتهم بأنهم ملزمون بإتمام إدراج المراجع قبل تاريخ 15 ماي 2020

05-05-2020


5

Volumes

9

Numéros

129

Articles


مكتب الفتوّة جسرٌ للوئام بين المذاهب الاسلامية مساعي الخليفة الناصر لدين الله، للتقارب والوئام بين المذهبين الشيعة والسنّة

قلي زاده محمدرضا, 

الملخص: في هذا البحث سنقوم بتحليل الحراك المذهبي للخليفة العباسي المعروف والمثير للجدل، (أبوالعباس احمد الملقب بالناصر لدين الله) (575-622 هـ.ق) وانتمائه في تنظيم الفتوة وحلقته. كما يتضمن البحث أيضًا وصف الأحداث المرتبطة بالأحوال والأوضاع السياسية-المذهبية والاجتماعية إبّان الخلافة الاسلامية في القرن السابع للهجرة. وعلى هذا مع ذكرنا لخصائص الحراك الاجتماعي للفتوة، فإنّ أسباب انتماء وتبليغ الخليفة الناصر، ستكون محل الاهتمام والتقييم. يبدو أن التبليغ لطقوس الفتوة بمطلع القرن السابع الهجري كان جهداً واعياً لإيجاد الوحدة والسلام في مجتمع إسلامي منقسم ومضطرب جرّاء استمرار الاخلافات الطائفية والمعتقدات المذهبية والجدل والسجال، كان الفكر المذهبي للعلماء وأهل الشريعة أيضًا في خضم تحول عميق نحو الهاوية لولا ظهور طريقة الفتوة ومثيلاتها التي سيأتي ذكرها لاحقًا.

الكلمات المفتاحية: الفتوّة، الطريقة، الصوفية، التفرّق، الخلافة.


تـعــليمـــيّة النّـص الأدبـــي مـن بنيته إلــى استثمــاره Educating the literary text from its structure to its investment

محمودي شهرزاد, 

الملخص: ملخص: مادام لا يوجد إجماعا حول طريقة تدريس النّص الأدبي، حيث كل باحث يعتمد على طريقة خاصة حاولت في هذا البحث أن أبين معالم طريقة تدريس النّص الأدبي، إنطلاقا من اللّغة المكتوبة إلى غاية التّواصل العام بين النّص و المتعلّمين بوساطة المعلّم، متتبعا خطوات مناسبة لتحليله و شرحه و تشريحه و فهمه معتمدا على جانب تطبيقي و على بعض الباحثين،اعتمدت على المنهج الوصفي التّحليلى لمعالجة هذا الموضوع. وإشكالية هذا البحث هي: كيف نعلّم النّص الأدبي من الشكل اللغوي إلى استثماره في النهاية ؟ Abstract: Since there is no agreement on the method of teaching literary text, where each researcher relies on a special method, in this research tried to explain the steps of the method of teaching literary text, from the written language until the general communication between the text and learners by the teacher, following appropriate steps to analyze it and His explanation, anatomy, and understanding based on a practical part and some researchers, relied on the descriptive and analytical approach to address this topic. The problem of this research is: How do we teach the literary text from the linguistic structure to communication ?

الكلمات المفتاحية: key words: Educational, text, literature, foundation. ; الكلمات المفتاحية: التّعليمية، النّص، الأدب، الأساس.


جمالية المكان في رواية" المراوغ ورقصة الألـــوان"لمصطفى ولد يوسف The aesthetics of the place is in the novel "The Dodger and the Dance of Colors" by Mustafa Ould Youssef

محمودي عبد الكريم,  محفوظ سارة, 

الملخص: ملخـــــــص: تعد الرواية أحد الأجناس الأدبية التي لقيت رواجا كبيرا في وقتنا الحالي باعتبارها تحوي تقنيات فنية عديدة تشد انتباه المتلقي،ومن أهم العناصر البنائية و البنى السردية التي تقوم عليه هذا الأخير " المكان" ،إذ بات الروائي يتلاعب في توظيفه بطريقة تختلف عن القديم ، فالسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المجال هو: كيف يؤدي المكان الوظيفة الجمالية في النص الروائي عامة و في رواية " المراوغ و رقصة الألوان" لمصطفى ولد يوسف خاصة ؟ Abstract: The novel is one of the literary races that have gained great popularity in our time, as it contains many technical techniques that attract the attention of the recipient, and one of the most important structural elements and narrative structures on which the latter is based "the place", as the novelist has become manipulative in using it in a way that differs from the old one, so the question What presents itself in this field is: How does the place perform the aesthetic function in the narrative text in general and in the novel "elusive and color dancing" by Mustafa Ould Youssef in particular؟.

الكلمات المفتاحية: key words: The novel, location, space, narration. aesthetic ; الكلمات المفتاحية: الرواية ، المكان، الفضاء، السرد، الجمالية.


الأماكن المغلقة و جماليتها في رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي

محمودي كمال, 

الملخص: ملخــص: تدور أحداث رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي حول فنان تشكيلي موهوب طالب في مدرسة الفنون الجميلة يغرم هناك بفتاة سمراء جميلة وتتسارع الأحداث ويشهد راح ضحيتها فتاة في العشرينات، هذه الحادثة كانت له بمثابة منعرج في حياته فهو يعيش حالة نفسية متغيرة تغير الأماكن التي شهدتها الرواية، سنحاول في هذا البحث عرض الأماكن المغلقة التي استعملها الكاتب لتقديم مشاهد وقوع الأحداث وتبيان دلالاتها. Abstract: The events of the novel "The Wailing Wall" by Izz al-Din Jalawaji revolve around a talented plastic artist, a student at the School of Fine Arts, who is in love there with a beautiful black girl, events accelerate, and a girl in her twenties witnesses the death of her. Which the novel witnessed, we will try in this research to present the closed places that the author used to present scenes of the events taking place and to clarify their connotations..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأماكن المغلقة، الجمالية، الرواية، حائط المبكى، عز الدين جلاوجي. ; Key words: closed spaces, aesthetic, the novel, the Wailing Wall, Izz al-Din Jalawy


البعد النقدي والثوري للفن في فكر هربرت ماركيوز

بلهادي الهاشمي, 

الملخص: ملّخص: موضوع بحثنا يتمحور حول مكانة الفن في الخطاب الفلسفي عند هربرت ماركيوز، و هو محاولة للإجابة على إشكالية رئيسية هي: كيف وظف ماركيوز الفن في نقد الحضارة الصناعية المتقدمة؟ ولماذا وظفه؟. اشكالية البحث تهدف إلى ابراز كيفية استغلال ماركيوز للبعد النقدي في الفن وكذا لبعده الثوري في سبيل تحرير الأبعاد الأخرى التي قمعتها المجتمعات الصناعية، إذ أن تحرر الإنسان من أسر البعد الواحد الذي تفرضه العقلانية الأداتية لا يتم إلا بتوفر وعي جديد يرتكز على الفن. وهذا ما استدعى منا إعتماد منهجية بحث تستند أساسا إلى التحليل والتي سمحت لنا من بلوغ بعض النتائج المركزية أهمها: أن الفن بالنسبة لماركيوز مجال حرية وانعتاق، وأن له قدرة على التفكير السلبي والقدرة على الرفض والنقد، وأخيرا الفن في جوهره وعد بالتحرر. الكلمات المفتاحية: فن؛ تحرر؛ قمع؛ حضارة؛ أداتية. Abstract : The topic of our research studies the position of art in Marcuse Herbert’s philosophical discourse. We have tried to find out the answer to the principale problematic which is: how did Marcuse use art to criticise the developed industrial civilization? and why? Our problematic aims at showing how did Marcuse use both the critical and the revolutionary dimension in art to free the other ones, which were repressed by the instrumental reason. Therefore, we had to use methodological research based on analysis so as to reach some results: according to Marcuse art is a space of freedom and a promise of liberation. Keywords: aesthetic; release; repression; civilization; instrumentalization

الكلمات المفتاحية: فن؛ تحرر؛ قمع؛ حضارة؛ أداتية. ; aesthetic; release; repression; civilization; instrumentalization.


جوانب من الدعم الدبلوماسي والمادي العربي للثورة الجزائرية، من خلال بعض وثائق جبهة التحرير الوطني وأدبياتها

بديدة لزهر,  طوبال نجوى, 

الملخص: كانت روابط الدين واللغة والتشابه في الكثير من العادات والتقاليد من أهم عوامل احتضان العرب للجزائريين وقضيتهم في وجه العدوان الفرنسي، حتى يتتمكنوا من استرجاع حريتهم وسيادتهم، وهو الدعم الذي تجلى بشكل واضح وبيّن، خاصة خلال النصف الأول من القرن العشرين، حيث كانت البلاد العربية بعمومها هي الحاضنة الأسايسة للتعريف بالقضية الجزائرية كقضية استعمار واحتلال وجب تصفيته، ومقرا ومنطلقا لنشاط وتحركات مختلف أطياف الحركة الوطنية الجزائرية.وعندما أشتعل فتيل الثورة في الجزائر في وجه الاحتلال الفرنسي في الفاتح نوفمبر 1954، حددت الوطن العربي مشرقا ومغربا كحليف طبيعي لها بحكم عوامل التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والمصير المشترك، وعولت على أن يقدم العرب دولا وشعوبا، الدعم والمساندة المادية والمعنوية اللازمتين لكفاح الجزائريين من أجل استرجاع سيادتهم الوطنية، وهي الافكار التي ركزت عليها الثورة وبقيت تقول بها في كل مواثيقها وعلى لسان مختلف قادتها. ومما لاشك فيه، أن الثورة بما كانت تحمله من قيم وأفكار، قد نالت الكثير مما كانت تصبوا إليه من مساعدة الغالبية المطلقة من العرب لها، خاصة على المستويين المادي والدلوماسي، بُغية استرجاع السيادة الوطنية، وهو ما سجلته العديد من وثائق أدبيات الثورة التحريريةAbstract religion, language, and similarity in many customs and traditions were among the most important factors for the Arabs to embrace the Algerians and their cause in the face French aggression so that they could regain their freedom and sovereignty, and they are the support that was clearly evident, especially during the first halfof the twentieth century, when the Arab countries were the main incubator for the definition of the Algerian issue as an issue of colonialism and occupation that must be liquidated, and the seat and starting point for the activities and movements of the various spectrums of the Algerian national movement.When ignited the fuse of the revolution in Algeria in the face of the French occupation on November 1, 1954, it defined the Arab world as a natural ally in the East and West due to the factors of history, geography, language, religion, and a common destiny. The material and moral support necessary for the Algerians' struggle to regain their national sovereignty are the ideas that the revolution focused on and continued to say about it in all its charters and in the words of its various leaders.There is no doubt that the revolution, with its values and ideas, has gained much of what it was seeking from the help of the absolute majority of Arabs for it, especially at the financial and diplomatic levels, in order to restore national sovereignty.

الكلمات المفتاحية: القضية ; الجزائرية ; العرب ; الث ; رة ; فرنسا ; المحافل الاقليمية ; الد ; لية ; الدعم الدبل ; ماسي


الاستلزام الحواري في صبح الأعشى للقلقشندي (المقالة الأولى أنموذجا)

طهراوي موسى,  دحمون كاهنة, 

الملخص: يتناول هذا البحث أحد أهم المفاهيم الإجرائية التي ترتكز عليها التداولية بشكل كبير، ألا وهو الاستلزام الحواري، ومدى تجلياته في الدرس اللغوي العربي القديم. إضافة إلى تقديم نماذج مختلفة مما حفلت به المقالة الأولى من كتاب صبح الأعشى للقلقشندي، بغية توضيح الظاهرة والاستدلال عليها. Abstract: The study sought to determine one of the procedural concepts that pragmatics is essentially based on, which is the dialogical entailment and its manifestations in the ancient Arabic linguistics discipline. In addition to presenting a variety of patterns included in the first article of Sobh-ul Aasha of (Al Qalqashandi), in order to clarify and deduce the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: استلزام حواري ; مجاز ; مقالة أولى ; صبح الأعشى ; Dialogical entailment ; Metaphor ; First article ; Sobh-ul Aasha


سور الغزلان تحت لواء مقاومة الأمير عبد القادر 1837_1846م

توامي مريم,  بوعزة بوضرساية, 

الملخص: ملخص: إن اختفاء معالم الدولة الجزائرية على اثر معاهدة الاستسلام، قد رمى بالبلاد إلى غياهب المجهول ولوح بها نحو مصير لا يمكن لبشر أن يتنبأ به، وقد كان للفراغ الذي أحدثه انهيار السلطة السياسية أن أوجد حالة من الاضطراب الشديد. فمنذ احتلال مدينة الجزائر سنة 1830م وإلى غاية سنة 1837م أي طيلة سبعة سنوات، كانت قبائل وأعراش منطقة سور الغزلان تعيش في فوضى عارمة، بحكم الخلاف والشقاق الذي كان قائما بين قبائلها منذ العهد العثماني. وبهذا التاريخ (1837م) انضمت سور الغزلان إلى مقاومة الأمير عبد القادر الذي بسط فيه نفوذه عليها وأستتب الهدوء، وأصبحت المنطقة من ضمن مناطق المُقاومة التابعة للواء الجهاد بقيادة الأمير. وبذلك أصبحت سور الغزلان تمثل القلعة الحصينة والموقع الاستراتيجي الذي فتح الأمير عبره الطريق نحو الصحراء، وكذا كانت السد المانع في وجه التوسع الاستعماري. Abstract: The disappearance of the features of the Algerian state as a result of the surrender treaty, has thrown the country into the unknown and waved it towards a fate that no human can foresee, and the vacuum created by the collapse of political power had created a state of great turmoil. From the occupation of the city of Algiers in the 1830 and 1837, that is, for seven years, the tribes and clans of the Sour El-Ghozlan region lived in overwhelming chaos, due to the disagreement and discord that existed between its tribes since the Ottoman era. In 1837, Sour El-Ghaozlan joined the resistance of Emir Abd El Kader, in which he extended his influence over it and established calm, and the area became one of the resistance areas affiliated with the Jihad Brigade led by the Emir. Thus, the Wall of the Deer became the fortress and the strategic location through which the Emir opened the road to the desert, as well as the dam in the face of colonial expansion.

الكلمات المفتاحية: الاحتلال الفرنسي؛ مقاومة الأمير عبد القادر؛سور الغزلان؛ أحمد بن سالم؛ الاستراتيجية الحربية للأمير.


دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الممارسات القيادية.

اسحاق رميساء, 

الملخص: يعد التغير المتسارع في جميع مجالات الحياة هو السمة المميزة لعصرنا الحالي والتي أدت الى ظهور عالم بلا حدود حيث تآكلت حدود كل الأوطان وتآكلت معها بالتبعية حدود واسوار منظمات كثيرة كان يظن ان لها حصانة ثقافية من قبل ، عالم انهارت به الحواجز والقيود ، عالم التنافس المعرفي حيث انفجار المعرفة وانتشارها بفضل ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جعلتنا امام احتياجات متغيرة ، وامام معارف متغيرة امام تكنولوجيا متقدمة لنشر المعرفة والمعلومات الى كل العالم متجاوزة الزمان والمكان. The accelerated change in all spheres of life is the hallmark of our present age, which led to the emergence of a world without borders where the borders of all countries were eroded and eroded with them in consequence the boundaries and walls of many organizations that were thought to have cultural immunity before, a world in which barriers and restrictions collapsed,The world of knowledge competition, where the explosion of knowledge and its spread thanks to the revolution of information and communication technology has made us in front of changing needs, and in front of changing knowledge in front of advanced technology to spread knowledge and information to the whole world, transcending time and space.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الاجتماعية ; القائد ; القيادة ; القيادة الادارية ; socialization ; leader ; leadership ; leadership administrative


الرحلات العسكرية المحلية مصدر لكتابة تاريخ تحرير وهران الثاني- الرحلة القمرية أنموذجا-

بن فاطمة حليمة,  حساني مختار, 

الملخص: ملخص: تعبتر المخطوطات من بين المصادر الأولية لكتابة التاريخ، وذلك لانها مصدر مباشر للأحداث وبيان الحقائق، و هو ما ينطبق على رحلة ابن زرفة التي تجمع أهم الوقائع التي شهدها تحيري وهران النهائي من الغزو الإسباني، وجاءت تحمل عنوان" الرحلة القمرية في السيرة المحمدية"، وهي مؤلف رسمي لانها جاءت بطلب من الباي محمد الكبير، وعند قرائتها وجدنا أنها تؤرخ للتحرير الذي طالما اقتصر الخوض فيه على أقلام وشواهد أوربية، والتي كانت تكتب بنوع من الذاتية والفوقية من منطلق ديني وعسكري يعتمد على مبدأ القوة. ومما تتميز به الرحلة أنها ناقشت عدد من المواضيع التي لها صلة بالجهاد، والأنساب،، وفكرة رباط وهران ومراحل تجهيزه، وتجنيد الطلبة له، وما كان يدور بين الباي محمد والقائمين عليهم، وما زادها دقة ومصداقية هو أنه المؤلف كان مكلفا بالرباط، وسجل البريد الذي كان بينه وبين الباي، والمواضيع التي كانت بينهم. وهو ما نريد الإحاطة به من خلال هذه الورقة البحثية. Abstract The manuscripts are among the primary sources of history writing, because they are a direct source of events and the fact-finding, and they are the same as Ibn Zorfa's journey, which brings together the most important facts that the final Oran investigation witnessed from the Spanish invasion, and they came under the title of "lunar trip in the Mohammadiy " . It is an official author because it came at the request of Bai Muhammad The trip was characterized by the fact that it discussed a number of topics related to jihad, the idea of Rabat and Oran, the stages of preparing it, the recruitment of students, what was going on between the Bai Muhammad and their leaders, and what was increased in accuracy and credibility is that the author was entrusted with the link, and the mail record he had with This is what we want to be briefed through this research corridors.

الكلمات المفتاحية: الرحلة القمرية ; ابن زرفة ; الباي محمد الكبير ; تحرير وهران النهائي ; رباط وهران ; العسكرية


المسرح البريختي

كعواش سمية, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى الوقوف على جماليات المسرح الملحمي للمؤلف والمخرج الألماني برتولد بريخت، الذي أدرك أن المسرح في صيغته الأرسطية الكلاسيكية يتسم بمواضيع محافظة، وتقاليد جمالية ثابتة، تصبو إلى تكريس الوضع القائم وتغريب الطبقة المقهورة عن همومها الحقيقية. فنتاجات المسرح البرجوازي تعمل –إذا ما عرضت حياة الناس- على إخفاء التناقضات التي تشق المجتمع، وتوهم بانسجام مكوناته، فتبدو حالة الناس والأشياء في هذه النتاجات بعيدة عن دائرة التغير والتطور، ولأجل هذا سعى بريخت لتقويض الشكل التقليدي للمسرح، وإبداع مسرح ثوري ملحمي، وذلك من أجل تنوير المتلقي ودفعه إلى التغيير عن طريق نشر الوعي السياسي وتنوير الفكر والثقافة، والرفع من المستوى الأدبي واللغوي بشكل ملحمي يهدف إلى إيقاظ المشاعر والتأثير في العقول وتنوير الرأي العام. Abstract: The fundamental goal of this study, therefore, is to stand on the aesthetics of the epic theater of the Germany playwriting and director “BERTOLT BRECHT” Who has realized that the theater on its classical Aristotelian was thematic about conservative subjects, and aesthetics fixed traditions Which aims to sacrifice the current situation and to throw the real worries of the oppressed class, hence, the productions of bourgeois theater when they represent and show the lives of people; work on hiding the contradictions that divide the society and let others believe that the components of society are united, so the situation of people and objects in these productions seems quite far from the circle of change and development. For that reason "BRECHT" sought to remove the ancient shape of the theater and create an epic revolutionary theater in order to push the receiver to change with the spread of the politic awareness, illumination thoughts and culture and raise the literary and linguistic level that aims to awake feelings and influence on minds and illuminate the general opinion.

الكلمات المفتاحية: فلسفة هيجل ; اتجاه كارل ماركس ; الملحمية ; التغريب ; الديالكتيك ; بريخت


أثر القبائل العربية والبربرية في العلاقات السياسية للدولة الزيانية

علاوي عبد السلام,  بن صغير يمينة حضري, 

الملخص: الملخص: قامت الدول في بلاد المغرب منذ عهد الدولة الرستمية وما عاصرها إلى سقوط الخلافة الموحدية، على أسس العصبية القبلية والعصبية الدينية التي انفردت بها كل قبيلة أقامت كيانا سياسيا، لكن في عهد الدولة الزيانية أستوى المذهب المالكي على سوق المذاهب في بلاد المغرب فلم يتميز أي قبيل بحمل لواء دعوة دينية، فكان ذلك سببا في اشتداد الصراع بين القبائل وتقلب ولائها على حسب الظروف والمكاسب، فأصبحت القبيلة عاملا مهما في رسم مسار العلاقات السياسية للدول الزيانية، وسنحاول من خلال هاته الدراسة تسليط الضوء على تأثير القبائل العربية والبربرية على العلاقات السياسية للدولة الزيانية خلال هاته الفترة (633-962ه/1234-1554م). Abstract: The States In The Maghreb Were Established From The Era Of The Rustamiyya State And Its Contemporary Until The Fall Of The Almohad Caliphate, On The Basis Of Tribalism And Religious Sectarianism That Was Unique To Each Tribe And Established A Political Entity. The Banner Of A Religious Call, Which Was The Reason For The Intensification Of The Conflict Between The Tribes And The Fluctuation Of Their Loyalty According To The Circumstances And Gains, So The Tribe Became An Important Factor In Charting The Course Of The Political Relations Of The Zayanid States, And Through This Study We Will Try To Shed Light On The Influence Of The Arab And Berber Tribes On The Political Relations Between The Zayani State During This Period (633-962 AH / 1234-1554 AD).

الكلمات المفتاحية: الدولة الزيانية، العلاقات السياسية، العصبية، القبائل، المغرب الأوسط


المسألة الأخلاقيّة في الفكر العربي عند محمد عابد الجابري - في المنظور الأخلاقي لنظم القيم العربية -

بن فريحة قدور, 

الملخص: يتناول هذا المقال النظرة الأخلاقيّة عند الجابري. النّظرة الّتي تندرج في إطار المقاربة الإبيستمولوجية النّقديّة للعقل العربي والثّقافة العربيّة. وعليه، فإنّ هذا البحث؛ وهو يستهدف تناول الجانب الأخلاقي عنده ، فإنّه يستهدفه خاصّة من ثلاثة أمور أساسية أوّلها دلالة أنّ بحثه في المسألة الأخلاقية هو بحث تدشيني مختلف عن المنتج المتداول . وثانيها أنّ بحثه في هذه المسألة محصور في إطار تناول نظام القيّم الموجّهة للجماعة وليس الأفراد. وثالثها أنّ بحثه في كلّ ذلك بحث مندرج كما أراد له في إطار الإبداع وما يعنيه ذلك جديد. وعلى العموم، فقد ارتأينا من خلال ماوقفنا عليه أنّه منهجيّا قد وقع تحت ثقل الإهتمام بالتراث أكثر من الإهتمام بالحاضر الّذي كان يستهدفه. وأنّ رغبته في التّدشين قد جعلته ينخرط في التّحليل أكثر من الإنخراط في البناء ومتطلّباته التّنظيرية. لكننا اعتبرنا أنّ ماقام به على أيّة حال خطوة جديرة بالإهتمام في طريق ترقية الموقف الفكري التّنظيري الأخلاقي العربي. This research aims to address the ethical side of Al-Jabiri from three elements The first is that his research is an inaugural research .The second is that his discussion dealing with the system of values. And the third is that his research into all of this has been included, as he wanted him, within the framework of creativity .In general, we have seen through what we stood on that methodologically he fell under the weight of the interest in heritage more than the interest in the present, which he was targeting. In addition, his desire to inaugurate made him engage in analysis more than in construction and its theoretical requirements.

الكلمات المفتاحية: المسألة الأخلاقية.، الثقافة العربية.، نظم القيّم.، الموروث.، الإبداع. ; The ethical issue; The Arabic culture; A value system; The heritages; The creativity.


المسرح الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية: بين الأسطرة والتثوير

تابتي يمينة, 

الملخص: الملخص: يعكس المسرح توجها مزدوجا نحو المضامين الواقعية والأسطورية معا، وهو يستهدف التثوير عن طريق الأسطرة، ويكرس بذلك مسرحا احتفاليا، يحتفي بالواقعي أكثر مما يحتفي بالأسطوري، وهذا ما سنحاول اثباته من خلال تناول نماذج مسرحية جزائرية مكتوبة باللغة الفرنسية، خاصة تجارب كاتب ياسين ومحمد ديب. الكلمات المفتاحية: المسرح- الاحتفالية- الأسطرة - الواقعية- دائرة الانتقام- خطيبة الربيع Abstract: The theater reflects a double tendency towards real and mythological contents, and it aims to revolutionize through myth, and thus devotes a festive theater, but it celebrates the real more than it celebrates the mythical, and that is what we will try to prove by dealing with Algerian theater models written in French, in particular the experiences of kateb Yassin and Mohamed Dib.

الكلمات المفتاحية: المسرح-الاحتفالية- الاسطرة-ال