المفكر

المفكر

Description

المفكر، مجلة علمية أكاديمية، تهتم بنشر البحوث والدراسات الجادة والمتميزة في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية، الآداب واللغات الاجنبية، علم الاثار والفنون. المجلة مفتوحة أمام كل الباحثين والدارسين في مختلف الجامعات ومراكز البحث الوطنية والعربية والأجنبية. تقبل كل البحوث والدراسات المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والانجليزية، شرط احترام قواعد النشر العامة والخاصة بالمجلة. ……………………………………………………………………… Elmofakir est une revue scientifique et académique semestrielle basée à éditer les recherches et les études sérieuses sur le domaine des sciences humaines et sociales, les lettres et les langues étrangères, l’archéologie et les arts. Toutes les recherches et les études rédigées en : Arabe, Français et en Anglais sont acceptées en respectant les conditions de publication. ……………………………………………………………………… Elmofakiris a hexagons scientific and academic revue based on publishing research and serious studies in the filed of human and social sciences, foreign languages and letters, archeology and the arts. All searches written in: Arabic, French and English are accepted according to the conditions of publication.

2

Volumes

4

Numéros

62

Articles


الشعرية من المنظورين العربي والغربي دراسة في المصطلح والأصول.

إبراهيم دحمان, 

الملخص: قد عرفت الشعرية أشكالا مختلفة، ولفتت انتباه النقاد على مرِّ العصور واختلاف الأزمان، وكان أول من أشار إليها أرسطو في كتابه (فن الشعر)، الذي نظَّرَ فيه للشعر والأدبية بعامة، وعدَّ هذا الكتاب المرجع الذي اعتمد عليه كل من جاء بعده، إن جميع الأساليب الشعرية تنتج من الانزياح، ومصطلح الانزياح له ما يماثله في التراث العربي القديم وهو العدول، وما الأسلوبية الغربية الحديثة إلا صورة باسم جديد للبلاغة العربية، فلم تأت الأسلوبية بشيء جديد أو ابتكار حديث إلا ما عُدَّ مصطلحا. Abstract It was the first to be mentioned by Aristotle in his book "The Art of Poetry", which he considered for poetry and literature in general. This book promised the reference upon which all those who came after it were adopted. The poeticism is derived from displacement, and the term displacement has an equivalent in the ancient Arab heritage, which is the toad, and the modern Western stylistic only a picture in the name of a new Arabic eloquence, stylistic came nothing new or modern invention, but no longer a term.

الكلمات المفتاحية: الشعرية - العربية – الغربية.


الثقافة في وسائل الإعلام الجزائرية: دراسة وصفية تحليلية لحضور المنتجات الثقافية في القنوات الخاصة

أحمد غربي, 

الملخص: إن تناول الخبر الثقافي في القنوات الفضائية، يعتبر إشكالا حديثا في الدراسات الثقافية، لأن مساحة الخبر الثقافي في المنتوج الإعلامي للقنوات الفضائية يتطلب دراسة ميدانية للاقتراب من حقيقة تكميم ووصف الظاهرة على مستوى القنوات الخاصة في الجزائر. وهذا ما تهدف إليه الدراسة من وصف وتحليل للمنتجات الثقافية من أخبار وبرامج على مستوى قناة "البلاد تي في" كقناة خاصة في الجزائر بعد 3 سنوات من انطلاقتها.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; المنتجات الثقافية ; الخبر الثقافي ; القنوات الخاصة


الكاريكاتير: التلقي والقراءة السيميولوجية

كريمة خافج, 

الملخص: _ الملخص: الصورة متعددة الدلالات ومنفتحة على الكثير من التأويلات، والكاريكاتير كنوع من الاتصال البصري الذي يتسم بالترميز في نقل رسالته، هو أكثر انفتاحا على التأويل والقراءة (3) . هذا ما يجعل الكاريكاتيري يتعرض لمختلف الأحداث الحساسة بالنقد والسخرية، ويكشف عن الحدث، مما يهدد في بعض الأحيان الرسام. لذا الترميز يمنحه مساحة معتبرة من الحرية للتطرق لهذه الأمور دون أن تسبب له ضررا ما. هذا ما يجعله يتطرق لبعض القضايا التي لا تستطيع الأنواع الصحفية الأخرى والوسائل الإعلامية الأخرى التحدث عنها. سنتناول من خلال هذه الورقة، أولا، قراءة الصورة بصفة عامة بالحديث عن كيف أنّ الصورة متعددة التأويلات حسب وجهات نظر العديد من العلماء، لنتطرق بعدها لقراءة الصورة حسب رولاند بارث وكيف قسم قراءة الصورة إلى مستويين: التعييني والتضميني، بالإضافة للرسالة اللسانية التي تؤدي وظيفتين: الترسيخ والمناوبة. كما سنتطرق في نفس العنصر إلى مستويات أخرى لقراءة الصورة من طرف علماء آخرين كمارتن جولي، جماعة مو، ألبرت بليسي. لنصل لقراءة الصورة الكاريكاتيرية هذه الأخيرة التي لها مجموعة من الخصائص البصرية التي تمكنّها من السيطرة على المتلقي، باستعمال رموز لترك الباقي للمتلقي لتأويله. سنقوم بعدها بمقارنة قراءة الصورة الفوتوغرافية والكاريكاتير؛ سواء كانت الصورة الفتوغرافية ( كصورة ثابتة، في السينما، والتلفزيون ) والكاريكاتير الذي يقترب منه التمثيل الهزلي أو اللوحة المرسومة. ثم تطرقنا لـلمعنى والصورة الكاريكاتيرية، لنتحدث هنا عن كيف يختلف استنباط المعنى في صورة كاريكاتيرية واحدة و أخذنا كمثال على ذلك صورة تسمى لوحة خيانة الصور لـ السريالي رنيه ماغريت. الكلمات المفتاحية: الصورة، الكاريكاتير، القراءة، التلقي، تلقي الكاريكاتير. Abstract: Image has many denotations and is exposed to many interpretations, and since the caricature which is characterized by symbolism while transmitting the message, is one type of visual communication that is considered to be more exposed to reading and interpreting. For this reason the caricaturist is able to deal with the myriad of delicate events in a critical and satirical style, and tris to unveil the truth through his cartoons which put the caricaturist’s life in dangers. Therefore, and in order to escape such dangers and risks, he adapts symbolism as a mean to more freedom and safety to tackle such topics. Hence, this enables him to deal with some issues that neither the written nore the visual media can deal with. Thus, the following paper aims, firstly, to read the image in general through presenting an illustration in how an image can be conceived and then interpreted by researchers with different points of view. Then we will talk about the reading of the image according to the point of view of Roland Barthes who divided the image reading to two levels: denotation and connotation, in addition the linguistic message which performs two functions: fixing and alternation, and in this context we will refer to other researchers such as Martine Joly , group µ, and Albert plecy, after that we will deal with the reading of caricature which has many visual characteristics that enable it to manipulate the receptor through using symbols and involving him in the rest of the interpretation. Next, we will draw a comparison between the reading of photographic image (whether as a state image or in cinema and television) and the caricature. Later, we will deal with the meaning and caricature, to see how we can deduct different meanings from the same caricature, we will take “René Magritte” painting called “image betrayal painting” as example.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الكاريكاتير، القراءة، التلقي، تلقي الكاريكاتير


التنظيم الإداري للمكتبة الوطنية الجزائرية

محمد بوقاسم, 

الملخص: جاءت دراستنا هذه لتسلط الضوء على واقع التنظيم الإداري بالمكتبة الوطنية الجزائرية، ومن أجل الإلمام بهذا الموضوع الحساس والبالغ الأهمية، قمنا بتعريف المكتبة الوطنية والتنظيم الإداري، وتحديد أهمية التنظيم الإداري بالمكتبات وعناصره، كما عملنا على عرض مختلف المراسيم التنفيذية والقرارات التي تنظم سير المكتبة الوطنية الجزائرية ودراستها وتحليلها سواء من ناحية مهامها ووظائفها أو من ناحية تسيير المورد البشري العامل بهذه المكتبة من إطارات سامية وإطارات وموظفين. وهذا كله خضع لمنهجية صارمة لأجل توخي الموضوعية في عرض النتائج التي كانت من أبرزها أن المكتبة الوطنية الجزائرية تسيرها ترسانة قانونية معتبرة وهي تلم بجميع جوانب عملها، غير أن بعض هذه القوانين تكتنفها بعض النقائص والتي تحول دون تطور وتحسن عمل المكتبة خاصة القانون الأساسي الذي يعتبرها مؤسسة وطنية ذات طابع إداري وبالتالي فإن ميزانيتها تابعة مباشرة للدولة أي تحتاج دائما إلى إعانة الدولة، هذه الطبيعة القانونية تحول نوعا ما دون مواكبتها السريعة للتطورات الحاصلة في مجال المكتبات والمعلومات. Our study highlights the reality of the Algerian National Library administrative organization. Aiming at exploring this sensitive and important subject, we defined the National Library and the administrative organization, highlighting the importance of the administrative organization in libraries as well as its elements. In addition to that, we presented the various executive decrees and decisions organizing the Algerian National Library management in an analytical study covering both its tasks and functions, and its human resources management being senior managers, managers or workers. The study is built according to a strict methodology in order to end with a subjective presentation of results, most notably, it concluded that the Algerian National Library is governed through a considerable legal arsenal that covers all of its work aspects, However some of these laws have some lacks that prevent developing and improving the library work, mainly the rules of procedures which defines the Algerian National Library as a national institution with an administrative character, consequently it is financed by the government, through state subsidies. This legal nature prevents the library from keeping pace with the rapid developments in the field of libraries and information.

الكلمات المفتاحية: التنظيم الإداري؛ المكتبة الوطنية؛ الجزائر. ; administrative organization; the National Library; Algeria.


العلاقات العامة والحفاظ على صورة المؤسسة أثناء الأزمات

رزيوق شريفة, 

الملخص: تعتبر المؤسسة الاقتصادية واحدة من الهياكل القائمة التي تسعى من خلال نشاطها دائما وباستمرار إلى المحافظة على الوضع القائم أو تحسينه مستقبلا، غير أنها قد تتعرض خلال سير عملها إلى مجموعة من الأزمات التي قد تهدد استمرارها، وذلك انطلاقا من الظروف استثنائية والاضطرابات التي تحدثها الأزمة ونقص المعلومات حولها، وفي ظل هذه الظروف تزداد رغبة وحاجة جمهور المؤسسة ووسائل الإعلام، في معرفة ماذا حدث؟ كيف حدث؟ ولماذا حدث؟ وهو ما من شأنه من أن يتسبب في اهتزاز صورة المؤسسة في ذهن جمهورها الداخلي والخارج. وعليه يتوجب على المؤسسة أن تكون قادرة على الاستجابة لهذه الأوضاع بردة فعل ذكية وإيجابية، ومن هذا المنطلق يدخل دول العلاقات العامة في إدارة الموقف، في إدارة الأزمة واحتواء الأضرار والتقليل منها بقدر الإمكان أو منع وقوعها وحلها قبل تطورها، وهذا من أجل الحفاظ على الصورة الجيدة للمؤسسة وربما تحسينها أكثر فيما بعد، من خلال استغلال ما يحصل. ومن هذا المنطلق تبرز أهمية دراستنا التي حاولنا من خلالها الكشف عن دور برامج واستراتيجيات العلاقات العامة في الحفاظ على صورة المؤسسة لدى جمهورها أثناء الأزمات التي تتعرض لها.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة ; صورة المؤسسة ; الأزمة ; إدارة الأزمة ; المؤسسة


التعليم في الجزائر كأداة للتنمية الاجتماعية لتكوين جيل المستقبل

كمال بودهان, 

الملخص: ملخص المقال: هذا المقال يتناول فيه الكاتب التعليم كأداة من أدوات التأثير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وكذا مدى حمل التعليم لقيم ثقافية وعلمية يستطيع التلاميذ بها مواجهة معترك الحياة وهنا لابد من المدرسة أن تقوم بدورها في التنشئة الاجتماعية أولا وإعداد التلاميذ للمحيط الخارجي بما يدرسونه من مواد علمية وأدبية تزودهم بالمصطلحات والمفاهيم العلمية والتكنولوجية وهذا ما تنص عليه مضامين المنظومة التربوية الحديثة. الكلمات المفتاحية (التعليم- التربية- التنمية الاجتماعية) إن التربية هي النظام الاجتماعي التي تيسر التعليم للتلاميذ حسب تقدير علم الاجتماع التربوي وهي في نفس الوقت التي تيسر للطلبة والتلاميذ التنمية في المجتمع الصناعي وتجسد قيم التنمية الاجتماعية في عصر العولمة)) Résumé L’école a été créée par la communauté et a pour tâche d’élever et d’éduquer ses enfants dans le processus de socialisation des élèves et sur le moyen de transférer les valeurs du patrimoine culturel, social, scientifique et religieux aux l’élèves. Afin de s’adapter à l’environnement dans lequel elle vit, l’école a une fonction purement sociale et peut donc être considérée comme une institution sociale semblable aux autres institutions sociales. En termes de fonction éducative Les mots clés (( éducation … développement - traitement sociologique de l’éducation — l’éducation et le système sociale — l’éducation et le développement - l’éducation et le développement dans les sociétés industrielle — l’éducation et le développement sociale ))

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية (التعليم- التربية- التنمية الاجتماعية) إن التربية هي النظام الاجتماعي التي تيسر التعليم للتلاميذ حسب تقدير علم الاجتماع التربوي وهي في نفس الوقت التي تيسر للطلبة والتلاميذ التنمية في المجتمع الصناعي وتجسد قيم التنمية الاجتماعية في عصر العولمة)) ; Les mots clés (( éducation … développement - traitement sociologique de l’éducation — l’éducation et le système sociale — l’éducation et le développement - l’éducation et le développement dans les sociétés industrielle — l’éducation et le développement sociale ))


دراسة حول تصنيف العدو والربيع العربي على مواقع شبكة الانترنت

بشرى مداسي, 

الملخص: بات من المؤكد اليوم أن الصحافة تلعب دورا رئيسيا في المجتمعات المختلفة، وترقيتها وتطويرها كما لها دور فعال في عملية الإصلاح والتحول الديمقراطي. فمن أبرز مظاهر العصر الراهن ثورة المعلومات ووسائل الاتصال و الإنتقال من مجتمع صناعي إلى مجتمع المعلومات ، الأمر الذي يزيد من أهمية الإعلام و دوره ، فبمقدار ما نملك إعلاما قويا ومقنعا بمقدار ما نستطيع تعزيز موقعنا في عالم الغد ، ولا يكون ذلك إلا بمقدار مساحة الحرية التي تتمتع بها وسائل الإعلام لعرض الآراء والأفكار المختلفة والمتباينة حول القضايا التي تمس الفرد والمجتمع . لتصبح مشكلة الإفراط المعلوماتي من اخطر المشاكل التي نواجهها حاليا ، إذ هذا التقدم لم يترتب عليه أثارا ايجابية فقط كتكريس مبدأ حرية الإعلام وتبادل المعلومات بل تضمن أثارا سلبية أيضا خاصة بالنسبة للأمن الدولي والأمن القومي العربي ، وتصنيف العدو على الامة العربية والثورات والأحداث التي تشهدها الامة العربية. Résumé: Il est certain qu’aujourd’hui la presse joue un rôle important dans différentes sociétés, et sa promotion et son développement ont un rôle actif dans le processus de réforme et de démocratisation. Dans la plupart des manifestations importantes de l'ère actuelle de la révolution de l'information, des moyens de communication et de la transition d'une société industrielle à une société de l'information, De plus en plus l'importance des médias et de son rôle augmente, notre notification est forte et convaincante dans la mesure où nous pouvons renforcer notre position dans le monde de demain. ça ne sera que par un espace de liberté qui est apprécié par les médias pour afficher les différentes vues et d’idées sur les questions qui affectent l'individu et la société. Pour devenir un problème de l’abus informatique des plus graves auxquels nous sommes actuellement confrontés. Quoique ce progrès n'a pas entraîné des effets positifs seulement comme le principe de la liberté d'information et l'échange d'informations, mais comprenaient des effets négatifs aussi surtout pour la sécurité internationale et nationale arabe, la classification de l'ennemi à la nation arabe et les révolutions et événements qu’elle vit

الكلمات المفتاحية: العدو ، الانترنت ،المواقع الالكترونية والمدونات ، الربيع العربي ، الدعاية الاعلامية للعدو


المعايير النقدية في كتاب الكلام والخبر للناقد سعيد يقطين

بعجي أسمهان, 

الملخص: يعد البحث في السرد العربي القديم من أهم القضايا النقدية المعاصرة والتي شغلت العديد من النقاد، حيث سعوا إلى إعادة تجنيس السرد العربي وفق مناهج وأدوات تحليلية غربية، ويعد سعيد يقطين من بين هؤلاء النقاد الذين حاولوا إعادة قراءة التراث السردي العربي بمنظور غربي بهدف إثبات نصيته و أدبيته وتحديد ماهيته وأجناسه، لذا نسعى من خلال مقالنا هذا إلى إبراز أهم الأسس النقدية التي انتهجها سعيد يقطين في قراءته وتصنيفه للكلام العربي (السرد العربي القديم).

الكلمات المفتاحية: أسس نقدية. التراث السردي. الكلام العربي.


النسوية في ظل طروحات" ما بعد الكولونيالية" وهاجس" ما بعد الحداثة

بوحناش عائشة, 

الملخص: تحاول هذه الأوراق مساءلة الحركة النسوية تحت ضوء طروحات ما بعد الكولونيالية، ومدى استفادتها من فلاسفة الاختلاف ومنظري دراسات التابع، وذلك من خلال الوقوف عند الوعي الجديد المتشكل الذي أرسته ما بعد النسوية في الساحة النقدية "الجندرGender" أو ما يعرف بالبناء الثقافي للذات الإنسانية واعتباره سبب اللامساواة بين الرجل والمرأة، ومدى حاجة النسوية إلى " المابعد " النسوية وقدرتها على تحقيق المطالب التي نادت بها من أجل تحقيق المساواة المبنية على أساس ثقافي لا بيولوجي، وتمكين المرأة من استرداد صوتها المضمر في ظل الاختلاف بمعنى التمايز الثقافي بين الجنسين.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الجندر، الأنساق الثقافية، الاختلاف، ما بعد الكولونيالية، النسوية.


المنظور الاصطلاحي وأثره في قراءة القرآن عند الحداثيّين

عزيزو عزيزو,  عزيزو عزيزو, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى النّظر في مسألة استخدام الإتجاه الحداثي لمصطلحي النّص والخطاب في الحديث عن القرآن، بالنّظر إلى أنّ الإستخدام الإصطلاحي عموما ليس استخداما عاديّا، وهو عند الحداثيّين خاصّة لاينفكّ عن طريقة المعالجة وخلفياتها واهدافها، وإذ نرى هذا الحضور الإصطلاحي اميل أكثر الى مفهوم النص، وبدرجة ما الى مفهوم الخطاب، نؤكّد بالنّسبة الى كلتا الحالتين وجود الوعي بحقيقتهما المفهومية، وغياب التنظير لهما، مع وجود نتائج سلبية في استخدامهما. ونحن نرى على العكس من ذلك، أولويّة مراعاة قدسية القرآن، واستثمار الجهد التّراثي الّذي عرف المصطلحين وغاص فيهما من غير مصادمة القرآن.

الكلمات المفتاحية: النّص؛ الخطاب؛ القراءة؛ الحداثيون؛ الشفهيّة؛ الكتابيّة؛ التّدوين؛ المصحف؛ المعنى؛ التأويل.


مميّزات الصورة الشعرية في فكر المذاهب الأدبية - دراسة وصفية تحليلية-

علي زروقي عبد القادر, 

الملخص: تعد المذاهب الأدبية من أهم التيارات الفكرية العالمية التي أنتجها الفكر الإنساني، والتي مست جميع الفنون والآداب العالمية وأثّرت فيها، وهذا من خلال الأفكار والرؤى التي كانت تطرحها من مرحلة لأخرى ومن مذهب لآخر، ولا يزال هذا الموضوع يثير اهتمام الأوساط الأدبية في مختلف أنحاء العالم، فهي مازالت حاضرة تشع بأفكارها وتصوّراتها على صعيد واسع من النتاج الأدبي العالمي، وفي رحاب هذا المقال سنتعرض لدراسة الصورة الشعرية في فكر المذاهب الأدبية لاسيما الرئيسة منها: الكلاسيكي، والرومانسي، والرمزي، والسريالي، لنكشف أهم خصائصها الفنية والجمالية في مجالات الإبداع. One of the most important literary doctrines are global intellectual currents produced by human thought, which affected all the world of Arts and letters, influenced by the ideas and visions that were raised from one stage to another and of the doctrine, and is still the subject of literary circles in different interest Around the world, they still radiate their ideas and perceptions of the wide world, and literary productions in this article we're going to study the poetic image in the thought of moral doctrines, particularly President: Classic, romantic and Symbolist and surrealist, to reveal the most important technical characteristics Aesthetic creativity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الصورة، المذاهب الأدبية، الكلاسيكية، الرومانسية، الرمزية، السريالية. ; key words: Image, literary persuasions, classical, romantic, symbolism, surrealism.


معركة مرج راهط ودور القبائل اليمنية في بقاء الخلافة الإسلامية في بني أمية (64هـ-684م)

بومداح مرزاق, 

الملخص: نتناول هي هذا المقال الدور الذي قامت به القبائل اليمنية في إبقاء الخلافة الإسلامية في البيت الأموي بعد وفاة معاوية بن يزيد، وتُعتبر معركة مرج راهط التي دارت رحاها بنواحي دمشق في سنة 64هـ/684م من المعارك التي نشبت بسبب العصبية القبلية حيث تمكنت القبائل اليمنية وفي مقدمتهم قبيلة كلب من هزيمة والقضاء على كل المعارضين لخلافة بني أمية في بلاد الشام ومن أشهرهم القبائل القيسية المؤيدة لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه والتي كان يتزعمها الضحاك بن قيس، واستطاعت القبائل اليمنية التي كان يتزعمها مروان بن الحكم بعد انتصارها في هذه المعركة من إعادة الخلافة إلى ملك بني أمية مع تحويل السلطة من الفرع السفياني إلى الفرع المرواني. On étudie dans cet article le rôle que les tribus yéménite jouaient dans la conservation du régime de Khalifa islamique des Umayyad Le tribu Kalbite qui était en tête de ce mouvement, remportait une victoire éclatante sur les protagonistes du régime des béni Umayyad .dans la bataille Mardj Rahat, commandée par El-Dhahak ayant représenté le tribu Kaissite, qui déroulait à Damas en 64h /684apr.J.-C -Grâce à cette victoire, les tribus yéménite étaient parvenues à évincer la maison des Béni Soufiane, et à restaurer la maison des Béni .Mérouane

الكلمات المفتاحية: القيسية؛ اليمنية؛ الكلبية؛ العصبية القبلية؛ مرج راهط؛ الفرع المرواني؛ الشام. ; Kaisite; Yéménite; Kalbite; Tribalism ; Mardj Rahat; La maison marouanite; La Syrie.


الاغتراب الروائي في الىوابة الجزائرية المعاصرة ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي أنموذجا

طالب فايزة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن ظاهرة من الظواهر التي برزت في الأدب باعتباره نتاج نشاط إنساني، وتتمثل في الاغتراب الذي لازم العديد من الأعمال الأدبية العربية وبوجه خاص الجزائرية منها، وتظهر تجلياته في صور وأشكال مختلفة، وارتأينا من خلال هذا البحث الوقوف عليها من خلال نموذج لروائية جزائرية ذات شهرة عربية، ترجمت معاناة شعب عبر نتاجها الروائي، مبرزة أهم أشكال هذه الظاهرة وما يقف خلف ذلك من دوافع تعود في مجملها إلى عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية. تتمثل في الفقر ومصادرة الحريات وسيادة قوى متسلطة، يقابلها وعي فردي حاد يعيد صياغة الواقع بصور مختلفة لدى شخصياته الروائية.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب، الانعزال، الهروب، التمرد، الثورة، الشخصية الروائية


القنوات الإخبارية التلفزيونية... بين المهنية والترويج للخطاب الديني المتطرف

مراح مصطفى, 

الملخص: ملخص يتناول هذا المقال الدور الهام الذي أصبحت تلعبه القنوات التلفزيونية الإخبارية كأدوات فعالة في خدمة المخططات والمشاريع الجيوسياسية ،وتوجيه الرأي العام ودفعه إلى تبني مواقف محددة تجاه التجاذبات الدولية الحاصلة في عالم اليوم ،وفق أهداف ومصالح ومواقف ملاٌكها كما ظهر جلياً في ما سمي بثورات الربيع العربي التي مست عدة بلدان عربية ولا تزال متواصلة إلى اليوم ،على غرار سوريا واليمن، وكيف انحرفت هذه القنوات عن دورها الأصلي وحادت عن أخلاقيات العمل الإعلامي ،من خلال ممارسة إعلامية طغى عليها التضليل وتزييف الحقائق وفبركة الصور و تحولت إلى منابر لأحد أطراف النزاعات الحاصلة في العالم اليوم ،مستعملة ومستغلة أيضاً للخطاب الديني المتطرف ،الذي يُعد أحد ركائز تجسيد المخططات التي تستهدف الدول العربية أساسا ومتسترة عن حقيقة وأبعاد هذه النزاعات، كما يستعرض المقال مهمة الإعلام الوطني لمواجهة خطر الخطاب الديني المتطرف و الممارسات الإعلامية غير الموضوعية وغير الأمينة في المعالجة الإعلامية لمختلف الأحداث وتأثير ذلك على الأمن والاستقرار في بلادنا. Résumé L’article aborde le rôle capital des chaines télévisuelles d’information en tant qu’instruments efficace au service des plans et des projets stratégiques, notamment en matière d’orientation de l’opinion publique en l’amenant à adopter des positions précises envers les mutations internationales enregistrées dans le monde d’aujourd’hui, conformément aux objets et des intérêts et des positions de leurs propriétaires et de leurs bailleurs de fonds à l’image des événement dits « printemps arabe » ayant touché de nombreux pays arabes et qui se poursuit encore à ce jour, à l’instar de la Syrie et du Yémen, et ce, à travers la déviation de ces chaines de leur rôle initial et de l’éthique journalistique, à travers une pratique informationnelle dominée par la désinformation, la falsification des faits et la fabrication d’images pour devenir des tribunes au profit d’une partie du conflit avec l’utilisation et l’exploitation du discours religieux extrémiste qui constitue l’un des fondements de concrétisation des plan visant les pays arable en particulier, et en contribuant à voiler la face quant aux motivations réelles de ces conflits, outre le fait l’article démontre également la mission des médias nationaux face au danger que représentent ces pratiques journalistiques et le discours religieux extrémiste quant à la sécurité et la stabilité dans notre pays.

الكلمات المفتاحية: القنوات الإخبارية التلفزيونية، وسائل الإعلام، الرأي العام ، الفضائيات الدينية ، الخطاب الديني ، التضليل ،الإعلام الوطني


الخدمة العمومية: المقاربة النظرية والجذور التاريخية

فار كمال, 

الملخص: يعكس تعدد المقاربات التي تتناول مفهوم الخدمة العمومية، التعقيد المتواجد بخصوص هذا المفهوم، فعدم الوضوح المرتبط بتعريفه، وكذلك تباين النظرة إلى الخدمة العمومية، هو الأمر الذي جعل منه موضوعا محل نقاش مستمر إلى يومنا هذا.حيث نجد أن موضوع الخدمة العمومية من بين المواضيع التي احتلت الصدارة في العديد من المجتمعات، وأعطي أهمية بالغة لدى الباحثين، بعد أن كان محل اهتمام السياسيين وصناع القرار والمخططين. The multiplicity of approaches that deal with the concept of public service reflects the complexity of this concept. The lack of clarity associated with its definition, as well as the divergence in the perception of the public service, has made it a subject of constant discussion to this day. Has been at the forefront of many societies, and has been of great interest to researchers, having been the focus of politicians, decision-makers and planners.

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية ; المرفق العام ; الدولة


الديموغرافية الكولونيالية في الجزائر 1830-1930 -- وعلاقتها بالاستيطان الزراعي --

بوركنة علي, 

الملخص: إن دراسة تاريخ الجزائر الاجتماعي في الفترة الاستعمارية، يساهم في تحليل الظواهر السياسية والاقتصادية وما أرتبط بها من جوانب حضارية مرت بها المستوطنة، على أن دراسة وتحليل الظاهرة الديموغرافية له أهمية بالغة، كونها الوعاء الذي تفاعلت فيه مختلف الأطياف المحلية والوافدة، وشكلت نسجاً غير متجانس في النظم والتوجهات. أن مراحل الهجرة الكولونيالية للجزائر كانت تخضع لمؤثرات سياسية واقتصادية داخلية وخارجية، ساهمت في إحلال مجتمع كولونيالي تضاعف تعداده على حساب العنصر الأهالي، واحكم قبضته على المنافذ والاقتصادية للجزائر، وعمل على كبح وتفكيك العنصر الأهلي وفق إستراتجية السياسية الاستيطانية الممنهجة ، مما ساهم في انكماشه اجتماعيا واقتصاديا إلى مستويات قياسية. وهذه الورقة البحثية تبحث وتحلل في الإحصائيات الرسمية وما ارتبط بها لفئات السكان بالجزائر والعوامل المؤثرة فيها والمتأثرة بها، في القرن الأول من الاحتلال.

الكلمات المفتاحية: الهجرة الاوربية، الكولون، الاستعمار الفرنسي، الجمهورية الفرنسية الثالثة، الاستيطان