الخطاب والتواصل


Description

مجلة الخطاب والتواصل : مجلة علمية سنويّة مجانية محكمة، تصدر عن مخبر الخطاب التواصلي الجزائري الحديث بجامعة -بلحاج بوشعيب – عين تموشنت.تستقبل المجلة بحوثها باللغات الثلاث (العربية_الانجليزية_ الفرنسية.) تسعى المجلة إلى رصد انجازات الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه المهتمين بمجال الخطابات التواصلية : الأدبية والإعلامية والإشهارية ، كما تهتم بالبحوث المرتبطة بالدراسات اللسانية والأدبية والنقدية، وكذا العلوم الانسانية والاجتماعية واللغات الأجنبية، كما تنزع في نهجها نحو البراغماتية التي تتعلق بمجالات التنمية الوطنية في شتى ميادينها :الاجتماعية ،التاريخية و اللغوية . تنزع المجلة في مسارها العلمي نحو الاهتمامات التي تطرحها البحوث العلمية المتميزة في الساحة الوطنية والدولية ،كون البحوث الانسانية والاجتماعية المعاصرة أصبحت تأخذ الصبغة البراغماتية في طرح إشكالاتها، وتناول القضايا والموضوعات الجديدة المرتبطة بالمجتمع.تهدف المجلة أن تتبوأ مكانة عاليّة ضمن المجلات العلمية الوطنية والعالمية المصنفة، وذلك من خلال مقالاتها الرصينة و دراساتها الجادة المبنية على أطر البحث العلمي و المنهجي.


3

Volumes

8

Numéros

149

Articles


التفاصيل في الرواية الواقعيّة "بين القصرين" لنجيب محفوظ أنموذجا

الناوي بدري أحمد, 
2021-07-22

الملخص: ملخص البحث:انطلقنا في هذا البحث من إشكاليّة أساسيّة هي: ما هي خصائص التفاصيل في الخطاب الروائيّ الواقعيّ؟ وقد نظرنا في التفاصيل من خلال أثر روائيّ يُصنّف ضمن الاتّجاه الواقعيّ في الكتابة الروائيّة هو رواية "بين القصرين" لنجيب محفوظ. وهو –كما هو معلوم- أبرز من كتب في هذا الاتّجاه وأبرز من يمثله في رواياته في العالم العربيّ. فنظرنا في طبيعة التفاصيل فيها وفي كيفيّات تشكيلها في الرواية ووظائفها فيها ووجهات النظر المتحكّمة في بنائها. وقد توصّلنا إلى نتائج من أهمّها: - أنّ التفاصيل في رواية "بين القصرين" هي تفاصيل الحياة الماديّة، تعلّق الأمر بالشخصيّات أو بالأماكن أو بالأشياء. - أنّ التفاصيل في هذه الرواية تكون بالأنماط الخطابيّة الثلاثة سردا ووصفا وأقوالا - أنّ التفاصيل في هذه الرواية مفعّلة في البرامج السرديّة في الرواية. - أنّ التفاصيل في رواية "بين القصرين محكومة برؤية كليّة شموليّة ماديّة ديدنها الوقوف على الجزئيّات والتدقيق في التفاصيل. وهي رؤية تسعى إلى أن تكون موضوعيّة. إنّ ما أسلمنا إليه البحث في التفاصيل في رواية بين القصرين بوصفها نموذجا للرواية الواقعيّة يؤكّد أنّ هذا العنصر يختلف جوهريّا عن مثيله في الرواية الرومنطيقيّة. وهذه نتيجة في ما نقدّر مهمّة، تجعلنا نطمئنّ إلى أنّ التفاصيل تقبل أن تكون مدخلا إنشائيّا تصنيفيّا ملائما ومناسبا. الكلمات المفاتيح: التفاصيل – الواقعيّة – التشكيل – الوظائف . Abstract : This essay attempts to study the characteristics of details in a realistic narrative discourse through a novelist that is classified within the realistic writing, which is the novel (Bain al-Qasrain) “Between the Two Palaces” by Naguib Mahfouz. It sheds light on the novel's use of details and verisimilitude as a narrative technique in characterisation, description and dialogue. Moreover, this essay postulates that the novelist' s aesthetic choices pave the way for him to create a fictional world that is deeply rooted in notions of authenticity and realism. We have reached the most important results: - the details in the novel "Between the Two Palaces" are the details of material life, whether it is related to characters, places or things. - The details in this novel are in the three rhetorical styles, narration, description, and sayings. - The details in this novel are activated in the narrative programs in the novel. -the details in the novel (Bain al-Qasrain) are governed by a comprehensive, materialistic vision. Key words : realism - details – poetics -constructions - functions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التفاصيل – الواقعيّة – التشكيل – الوظائف .


تعليمية القواعد النحوية ودورها في بناء المهارة اللغوية

بزاوية مختار, 
2022-10-18

الملخص: تعدّ القواعد النحوية فرعا من فروع اللغة العربية، التي كان لها الاهتمام الكبير من قبل المتخصصين في أصول التدريس وطرائقه، وهذا لما تحتويه من قوانين وأسس تتربع عليها اللغة، وتكمن أهميتها في أنها تعمل على تقويم ألسنة التلاميذ وتجنيبهم الخطأ في الكلام والكتابة، ولكنّ المشكلة التي اعترضت ومازالت تعترض المدرّسين، هي صعوبة تدريس هذه القواعد النّحوية ومدى مساهمتها في تحقيق الكفاءة والمهارة اللغوية لدى المتعلمين، ففي الوطن العربي مازال المدرسـون يشـكون مـن ضـعف المتعلمـين فـي الأطـوار المختلفـة فـي اسـتعمال اللغـة العربيـة مشـافهة وتحريـرا، مما أسفر عن البحث عن حلول جذرية لذلك، ولعلّ تعليمية اللغة والقواعد النّحوية خاصة، باختيار طرائق التدريس المناسبة هي الحل الأمثل لهذا المشكلة. لذا قد اخترت في هذا البحث معالجة هذا المشكل اللغوي العويص من خلال اللسانيات التطبيقية، وبالأخص تعليمية اللغات، من أجل تدريس القواعد النحوية، والسبل الكفيلة لتقريبها للطلبة والدارسين، وصناعة المهارة اللغوية لديهم انطلاقا من مجموعة من الآليات والوسائل التي تضمن ذلك معتمدا المنهج الاستقرائي القائم على الوصف والتحليل. Abstract: Grammar is a branch of Arabic language, which has been of great interest by teaching professionals and methods. This is because it contains laws and foundations on which the language is based, and its importance is that it works to correct pupils' tongues and avoid them from being wrong in speaking and writing. But the problem that has been and continues to be encountered by teachers is the difficulty in teaching these grammar rules and the extent to which they contribute to the learners' language competence and skill. In the Arab world, teachers continue to complain about the vulnerability of learners in different phases in the use of the Arabic language. s education and grammar, choosing appropriate teaching methods is the best solution to this problem. In this research, I have chosen to address this daunting linguistic problem through applied linguistics, especially language teaching, in order to teach grammatical grammar, ways to bring it closer to students and scholars, and the language skill industry, based on a range of mechanisms and means that ensure the adoption of a descriptive and analytical inductive curriculum.

الكلمات المفتاحية: القواعد ; النحو ; المهارة ; التعليمية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 702 آليات قراءة الصورة الإشهارية في مواقع شبكات التواصل الاجتماعية المقاربة السيميولوجية لقراءة صور موبيليس الإشهارية في الفيسبوك وأثرها على المستهلكين الثقافيين 1 388 شبكات التواصل الاجتماعية الرقمية...نظرة في الاستخدامات -دراسة تحليلية لموقع الفيس بوك- 923 الصورولوجيا في الأدب المقارن (الصورة الأدبية للآخر)imagologie 886 الحوارية والتلفظية وتحليل الخطاب 833 في سيمياء القصيدة النوفمبرية، قصيدة فلا عزّ حتى تستقل الجزائر للشاعر مفدي زكريا ـ نموذجاـ 669 إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات الحديثة 616 آليات الخطاب الديني المتجدد عبر تطبيقات الإعلام الرقمي؛ دراسة في محتوى بودكسترات الدعاة الجدد: الداعية حسني مصطفى على الفايس بوك نموذجا. 570 وقع المنجز اللســــــاني التّداولــــــي في الخطاب الأدبــــــي 561 مقاربة اسلوبية لسانية لقصيدة في القدس لتميم البرغوثي 547 مداخل السيطرة عند بيار بورديو-الخطاب الاشهاري أنموذجا.