الخطاب والتواصل

Revue de Discours et Communication

Description

مجلة الخطاب والتواصل : مجلة علمية سنويّة مجانية محكمة، تصدر عن مخبر الخطاب التواصلي الجزائري الحديث بجامعة -بلحاج بوشعيب – عين تموشنت.تستقبل المجلة بحوثها باللغات الثلاث (العربية_الانجليزية_ الفرنسية.) تسعى المجلة إلى رصد انجازات الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه المهتمين بمجال الخطابات التواصلية : الأدبية والإعلامية والإشهارية ، كما تهتم بالبحوث المرتبطة بالدراسات اللسانية والأدبية والنقدية، وكذا العلوم الانسانية والاجتماعية واللغات الأجنبية، كما تنزع في نهجها نحو البراغماتية التي تتعلق بمجالات التنمية الوطنية في شتى ميادينها :الاجتماعية ،التاريخية و اللغوية . تنزع المجلة في مسارها العلمي نحو الاهتمامات التي تطرحها البحوث العلمية المتميزة في الساحة الوطنية والدولية ،كون البحوث الانسانية والاجتماعية المعاصرة أصبحت تأخذ الصبغة البراغماتية في طرح إشكالاتها، وتناول القضايا والموضوعات الجديدة المرتبطة بالمجتمع.تهدف المجلة أن تتبوأ مكانة عاليّة ضمن المجلات العلمية الوطنية والعالمية المصنفة، وذلك من خلال مقالاتها الرصينة و دراساتها الجادة المبنية على أطر البحث العلمي و المنهجي.


3

Volumes

9

Numéros

158

Articles


مستوى الحجاج الإقناعي في ضوء نماذج من الطراز ليحيى بن حمزة

ناصر د. علي حفظ الله محمد, 
2023-11-08

الملخص: أسعى في هذا البحث إلى بيان مستوى الحجاج الإقناعي الذي كان يحيى بن حمزة يعتمد عليه في كتابة مؤلفاته واختيار شواهده لاسيما الطراز المتضمِّن لأسرار البلاغة؛ إذ كان له أسلوبه الخاص في تقديم وعرض علمه الغزير، ولما لهذا المؤلِّف والمؤلَّف من أهمية في الوسط البلاغي، فقد اعتمد مؤلفه في كتابته عدة أساليب ووسائل إقناعية منها على سبيل المثال: التشبيه والتمثيل، والكناية والتعريض، والاستعارة، والإيماء في المعنى، والمقابلة والطباق، ورد العجز على الصدر، والاستدراج، والاستفهام وغيرها من الوسائل في كتابه، فكان لهذه الوسائل والآليَّات درجة عالية في إقناع ومحاجّة جمهور المتلقين عند تقديم الرسالة التخاطبية، قصد التأثير فيهم، أو لزيادة تأكيد الخبر الموجود سابقًا لأجل الاستمالة والاتباع في أمر ما؛ وينقسم البحث على قسمين: الأول الوسائل الحجاجية الإقناعية في الطراز، والثاني أساليب البديع الحجاجية الإقناعية في الطراز، مستعملا في ذلك المنهج التداولي الذي يُعنى باللغة في ممارستها إحدى وظائفها الحوارية، أو التواصلية، أو الإنجازية، لما يمكن أن يُحدِثَ الانفعال في المتلقي؛ ويحقق التأثير والاستمالة بفعل الرسالة التي أرادها المرسل. Abstract: In this research, I seek to explain the persuasive argumentative rhetoric on which Yahya bin Hamza relied in writing his books and choosing his evidence, especially the style that includes the secrets of rhetoric; As he had his own style of presenting and presenting his abundant knowledge, and because of the importance of this author and author in the rhetorical medium, he adopted several methods and means of persuasion, for example: simile and representation, metonymy and exposure, metaphor, nodding in meaning, interview and counterpoint, and response to disability. On the chest, induction, questioning, and other means in his book. These means and mechanisms had a high degree of convincing and arguing with the audience when presenting the conversational message, in order to influence them or to increase the confirmation of the previously existing news in order to persuade and follow in a matter; The research is divided into two parts: the first is the persuasive persuasive methods in the style, and the second is the persuasive persuasive methods in the style, using the deliberative approach, which is concerned with language in its practice of one of its dialogical, communicative or executory functions, for what can cause emotion in the recipient; It achieves influence and enticement by the message that the sender wanted. Keywords: arguments, persuasion, influence, style, pragmatics.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، الإقناع، التأثير، الطراز، التداولية.


شعر المولَّدين بين قواعد النُّحاة واتّساع اللّغة

بروفيسر محمد غالب عبد الرحمن وراق,  أستاذ مشارك ازدهار عبد الرحمن السيد ابراهيم, 
2023-11-29

الملخص: مستخلص البحث عرض الباحثان فى هذا البحث إلى دراسة موقف النُّحاة من الاحتجاج بالشعر العربي؛ أحد أهم مصادرهم فى استنباط قواعد العربية. وقد تناول الباحثان بالشرح والتحليل، تقسيم النُّحاة واللغويين إلى أربع طبقات، اعترفوا بحجيّة بعضها فى استنباط قواعدهم ورفض أخرى. وقد استنبط الباحثان الأسس التي مثّلت مرجعيّة فى نظرة النُّحاة لقبول شعر هذا الشاعر أو رفضه. وقد تمثّلت هذه الأسس في : القيد الزمنى، البيئة، طبيعة الشعر. اجتهد الباحثان فى فهم المراد من مصطلح (المولّدون )، هذا المصطلح الذي لم يضع له النُّحاة توصيفًا دقيقًا، مما جعله محل خلاف بينهم؛ حيث رفض أكثرهم الاحتجاج بشعر من سُمّوا بالمولدين، على حين عدهم بعضهم كالإمام الزمخشري مصدرًا موثقًا لاستنباط قواعد العربية. والباحثان يقفان مع مبدأ توسيع دائرة الاحتجاج؛ لتشمل شعراء كالمتنبي وبشّار وأبي تمّام وأبي نوّاس، ولا يدخل فى ذلك شعر المعاصرين، كما يدعو إلى ذلك بعض العلماء؛ لأنَّ ضبط ذلك مستحيل. ABSTRACT The two researchers have elicitated the basics that represented a reference for the view of the grammarians to accept a poet's versification or reject it. These basics are: * Time-limitation. *Environment *Nature of poetry. The two researchers have strived to explain the meaning of the term (hybrid) which has not been given a precise definition by the grammarians. This led to an argumentation between them,as many of them rejected to acknowledge the versification of these (hybrid) poets , while others like lmam Al-zamakhshari ,consider them as an accepted source of grammar elicitation. The two researchers stand for the idea of expanding the argumentation to include the poetry of Almutanabbi, Bash-shar, Abutammam and Abunuas, while excluding the contemporary poets as called by some scholars, regarding the impossibility of adjusting their poetry.

الكلمات المفتاحية: الم ; لد ; ن


الخطاب النسوي الموجه للأطفال من منظور التحليل النقدي للخطاب: مسلسل "دروب ريمي" مثالًا

عامر لجين,  عبداللطيف عماد, 
2024-01-22

الملخص: يدرس هذا البحث الخطاب النسوي في أفلام الكرتون؛ إذ يهدف البحث إلى تحليل العلامات اللغوية وغير اللغوية المتعلقة بوضعية المرأة في مسلسل كرتوني ياباني عُرض في العالم العربي وحظي بشعبية كبيرة هو (دروب ريمي). يوظف البحث التحليل النقدي للخطاب للإجابة عن سؤال محدد هو: كيف تجلّى الخطاب النسويّ في مسلسل (دروب ريمي)؟ تتفرع عن هذا السؤال أسئلة فرعية: ما السياق الذي أُنْتِج فيه المسلسل؟ وما العناصر اللغوية التي بنت خطاب المسلسل؟ وما العناصر غير اللغوية التي بنت خطاب المسلسل؟ وتستنج الدراسة أن الخطاب النسوي في المسلسل كان ظاهرًا في تشكُّلاته؛ فتدل العلاقات النصيّة والظواهر اللغوية وغير اللغوية على أن الخطاب نسوي بحت، أبرَز القضايا النسوية، ورسم صورة سلبية للرجال. تجلت هذه الإيديولوجيا النسوية في المستوى التركيبي والمعجمي، وفي تبادل الكلام، وأفعال الكلام، وفي الظواهر غير اللغوية من تمثيلات الذكورة والأنوثة، وسيميائية الشخصيات. يكشف البحث عن أن المسلسل يقدم صورة نمطيّة سلبيّة للرجل، وهو ما يؤثر في تصورات الأطفال للمجتمع. ويوصي البحث بضرورة دراسة خطابات برامج الأطفال بشتى أنواعها، للحذر من الأفكار والمفاهيم التي يمكن دسّها في مخيّلاتهم.

الكلمات المفتاحية: الخطاب النسوي ; التحليل النقدي للخطاب ; مسلسلات الأطفال ; كارتون ; دروب ريمي


المصطلح النحوي عند الكوفيين (محاولات التشكل وعقبات التلقي)

عرباوي أحمد الشايب, 
2023-12-05

الملخص: إذا كانت العلوم تحتاج بالضرورة إلى مصطلحات تعبر بها عن الفكرة العلمية وتحدد الهدف، فما بالك بالمدارس العلمية المتمايزة والتي تطمح إلى الاستقلالية والتفرد، وهذا هو الشأن عند الكوفيين، أرادوا الاستقلال عن البصريين فشقوا لأنفسهم طريقا مخالفا بأفكاره ومصطلحاته. فإلى أي مدى نجح الكوفيون في سلوكهم هذا الطريق؟ يعرض المقال للمصطلحات الكوفية التي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات: مصطلحات كوفية خالصة، ومصطلحات أبدعها الكوفيون لكنها لم تستقر ولم تنتشر، ومصطلحات بصرية ارتضاها الكوفيون. إن الهدف من هذا البحث هو الاستفادة من تجربة الكوفيين بوضع اليد على المواطن التي نجح فيها الكوفيون وهم يصنعون مصطلحاتهم ثم التنبه لمواطن الإخفاق في ذلك. Abstract: If the sciences need terminology to express the scientific idea and define the goal, then what about the different scientific schools that want independence and uniqueness? This is the case of the Kufans. They wanted independence from the Basrans, so they paved a path for themselves contrary to its ideas and terminology. To what extent did the Kufans succeed? The article presents Kufic terminology that can be classified into three categories: pure Kufic terminology, terminology created by the Kufic grammarians but but not widely used, , and Basrans terminology that the Kufic accepted. The aim of this research is to reveal the method in which the Kufans succeeded in creating their terminology, and then to point out the points of failure in doing so.

الكلمات المفتاحية: مصطلحات، الكوفيون، المدارس، التفرد، بصرية. ; Kufans, Basrans,terminology,creating,accepted


التناسب في سورة القارعة

الرازحي أحمد ناصر بن أحمد, 
2024-06-10

الملخص: يُعد التناسب أحد الأوجه البارزة للإعجاز القرآني، حيث تتناسق الألفاظ والمعاني والأصوات في القرآن بشكل بديع يخدم الهدف من النص القرآني ويعزز من تأثيره. التناسب البلاغي يعني انسجام وترابط الكلمات والجمل والأفكار بطريقة تعزز من فصاحة النص وبلاغته. وبتحليل أنواع التناسب في سورة القارعة توصلنا إلى أن هنالك تناسبا بيّنا، وترابطا محكما، وجليا في هذه السورة الكريمة، حيث أشار البحث إلى مظاهر ذلك التناسب من خلال دراسة السورة دراسة بلاغية أسلوبية وبيان ما فيها من تناسب، لفظي، ومعنوي، وصوتي مستشهدا بما يدل على ذلك من آيات السورة.

الكلمات المفتاحية: التناسب ، التشاكل، سورة القارعة.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 324 آليات قراءة الصورة الإشهارية في مواقع شبكات التواصل الاجتماعية المقاربة السيميولوجية لقراءة صور موبيليس الإشهارية في الفيسبوك وأثرها على المستهلكين الثقافيين 1 906 في سيمياء القصيدة النوفمبرية، قصيدة فلا عزّ حتى تستقل الجزائر للشاعر مفدي زكريا ـ نموذجاـ 1 861 شبكات التواصل الاجتماعية الرقمية...نظرة في الاستخدامات -دراسة تحليلية لموقع الفيس بوك- 1 841 الصورولوجيا في الأدب المقارن (الصورة الأدبية للآخر)imagologie 1 248 الحوارية والتلفظية وتحليل الخطاب 1 243 آليات الخطاب الديني المتجدد عبر تطبيقات الإعلام الرقمي؛ دراسة في محتوى بودكسترات الدعاة الجدد: الداعية حسني مصطفى على الفايس بوك نموذجا. 1 007 مداخل السيطرة عند بيار بورديو-الخطاب الاشهاري أنموذجا. 996 وقع المنجز اللســــــاني التّداولــــــي في الخطاب الأدبــــــي 924 فاعِليّة اللغة في إنجاح الإشهار السياحي. 923 العجائبي في الرواية العربية قراءة في رواية "يوتوبيا" لـ أحمد خالد توفيق"