أمارات في اللغة والادب والنقد


Description

مجلة أمارات في اللغة والأدب والنقد دورية عالمية علمية سداسية محكمة تصدر عن كلية الآداب والفنون بجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، وهى أول مجلة علمية تصدرها كلية الآداب والفنون، وكان أول إصدار لها شهر ديسمبر من عام 2017م، و منذ ذلك الحين وهي تصدر بانتظام ودون انقطاع، وكان آخر صدور لها شهر سبتمبر 2020م. بمعدل سنوي قدره حوالي عشرين مقالا خاضعة للتحكيم من قبل محكمَين متخصصَين من مختلف الجامعات. أما عن الأهداف فمن بينها خدمة وترقية البحث في مجالات اللغة المختلفة؛ وقد جاءت التسمية دالة على ذلك إذ شملت اللغة والأدب والنقد وهي الميادين الكبرى التي يندرج فيها كل فروع البحث اللغوي، وكذا تلبية حاجة أساتذة وطلبة الكلية الذين فاق تعدادهم المائتين مابين أستاذ وطالب دكتوراه، فلا يعقل أن تكون كلية بهذه الإمكانات البشرية والمادية بلا مجلة علمية تلبي حاجيات الباحثين.

Annonce

التماستعجيل التحكيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ألتمس من معاليكم زملائي الكرام -تكرما- موافاتي بالخبرة في غضون الأيام القليلة القادمة بغرض نشر العدد بحول الله ثم بتعاونكم أواخر سبتمبر ولكم مني سابغ الشكر وأتمه.

10-09-2021


5

Volumes

9

Numéros

91

Articles


يوسف ادريس على أريكة التحليل النفسي القصة القصيرة "بيت لحم”Yusuf Idris on the psychoanalysis chair Short novel « Bait lahm »

عياش محمد, 

الملخص: التحليل النفسي للأدب هو تناول نقدي حديث وله العديدٌ من الجوانب العملية، فهي تلك الآليات والأدوات التي يعتمد عليها الناقد لفَهم منبع العمل الأدبي، مرتكزا على مسلمات نظرية التحليل النفسي. نحاول في هذه الورقة تحليل الحياة الهوامية لشخصية يوسف ادريس من خلال قصته القصيرة " بيت لحم". سلطنا الضوء على العلاقة بين التحليل النفسي و الأدب و مدى تأثير السياقات الأولية في الموقف الإبداعي . من اجل صبر السيروراته العقلية و الآلياته الدفاعية استخدمنا اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي كأداة لمعرفة فحوى رغبات المؤلف المكبوتة ،و كيف تم استرجاع تابوا المشهد البدائي من اللاشعور . بينت النتائج أن المؤلف استخدم العمليات الأولية من اجل سرد قصته القصيرة و مجمل الكلمات و الإحالات التي أوردها في قصته كانت من النوع السياقات البدائية (E). الكلمات المفتاح : تحليل نفسي ، ادب ، سياقات، مشهد بدائي . This research aims to investigate the fantasy life in” Youcef Idriss” short novel « Bayt lahm; house of meat » the title is a metaphor which describe four women who were sexually disadvantaged. This research sheds new light on the relationship between psychoanalysis and literature, by analyzing the impact of Primary process mentation on the artistic production of Youcef Idriss. Using the appreciation thematic test as a tool for making the difference between the author telling the novel and the strategies of process mentation. In conclusion, according to data analysis, we confirm that the author used primary process mentation in telling his novel as the primitive scene. The data show that most types of words and citations using by the author were from E type. Keywords: psychoanalysis, literature, mentation, primal scene

الكلمات المفتاحية: تحليل نفسي ، ادب ، سياقات، مشهد بدائي . ; psychoanalysis, literature, mentation, primal scene


المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة

الشَّاهين د. شامل, 

الملخص: المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة د. شامل الشَّاهين ملخص بحث: المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة فإن هذه الدراسة أشارت إلى تعرض الأصوليين للمباحث اللغويّة والبلاغيّة، وتطورهذه العلاقة منذ المراحل المبكرة لعلم أصول الفقه، كما أوضحت أن فهم معاني الخطاب الشرعيّ مبنية في الأصل على فهم مكونات الخطاب اللغويّة والسياقيّة والدلاليّة، كما حاولت هذه الدراسة أن تلقي الضوء على التفاعل الاستمداديّ الأصوليّ اللغويّ، والذي كان واضحا في المباحث اللغويّة الأصوليّة، كما بينت هذه الدراسة أن متقدمي الأصوليّين لم يتوسعوا في التقسيمات والتعاريف المتخصصة على عكس ما وجداه عند متأخري الأصوليّين، حيث أنهم توسعوا توسعا كثيرا في هذه المباحث، كتوسعهم في علم الدلالات اللسانيّة ومباحث السياق، الذي أصبح أحد مناهج البحث المتصلة بعملية استنباط الأحكام . واشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول: الفصل الأول تناول أهم الموضوعات والمباحث اللغويّة والبلاغيّة التي ذكرها الأصوليون في مقدماتهم ومسائلهم اللغويّة ،وأما الفصل الثاني فكان في المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة، وجاء الفصل الثالث متناولا أهم المؤلفات المطبوعة، والتي اهتمت بالصلة والعلاقة بين علماء الأصول واللغة العربيّة.

الكلمات المفتاحية: الفقه ; البلاغة ; اللغة ; علماء اللغة ; علماء البلاغة


الهوية الضائعة والقولبة الجاهزة في الرواية الإسلامية، "العائدة" نموذجا The lost identity and the ready-made stereotype in the Islamic novel ... "The Return" as a model

بوعيش أنيسة, 

الملخص: ارتبطت الرواية الإسلامية بالدعوة إلى الدين الإسلامي وتقويم الاعوجاجات الأخلاقية باعتماد الأدب كوسيلة، وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة المساءلة النقدية للرواية الإسلامية، مساءلة هدفها ليس التقليل من القيمة الفنية للرواية لكن الإحاطة بإشكالات متعددة تلازم القارئ العربي. فالأدب حالة من التسامي عن الواقع ورصد لتناقضاته بطريقة تُمكِّن المتلقي من الانسجام مع عالم الأثر الأدبي دون الشعور بالإسقاط الذي قد يُغَيِّبُ جزءا كبيرا من الحقيقة، ذلك أن وظيفة الأدب ليست أخلاقية أبدا.

الكلمات المفتاحية: الهوية، الرواية الإسلامية، الأدب، الضياع، أخلاقية الأدب