أمارات في اللغة والادب والنقد


Description

مجلة أمارات في اللغة والأدب والنقد دورية عالمية علمية سداسية محكمة تصدر عن كلية الآداب والفنون بجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، وهى أول مجلة علمية تصدرها كلية الآداب والفنون، وكان أول إصدار لها شهر ديسمبر من عام 2017م، و منذ ذلك الحين وهي تصدر بانتظام ودون انقطاع، وكان آخر صدور لها شهر سبتمبر 2020م. بمعدل سنوي قدره حوالي عشرين مقالا خاضعة للتحكيم من قبل محكمَين متخصصَين من مختلف الجامعات. أما عن الأهداف فمن بينها خدمة وترقية البحث في مجالات اللغة المختلفة؛ وقد جاءت التسمية دالة على ذلك إذ شملت اللغة والأدب والنقد وهي الميادين الكبرى التي يندرج فيها كل فروع البحث اللغوي، وكذا تلبية حاجة أساتذة وطلبة الكلية الذين فاق تعدادهم المائتين مابين أستاذ وطالب دكتوراه، فلا يعقل أن تكون كلية بهذه الإمكانات البشرية والمادية بلا مجلة علمية تلبي حاجيات الباحثين.

Annonce

التماستعجيل التحكيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ألتمس من معاليكم زملائي الكرام -تكرما- موافاتي بالخبرة في غضون الأيام القليلة القادمة بغرض نشر العدد بحول الله ثم بتعاونكم أواخر سبتمبر ولكم مني سابغ الشكر وأتمه.

10-09-2021


6

Volumes

10

Numéros

102

Articles


يوسف ادريس على أريكة التحليل النفسي القصة القصيرة "بيت لحم”Yusuf Idris on the psychoanalysis chair Short novel « Bait lahm »

عياش محمد, 
2021-03-18

الملخص: التحليل النفسي للأدب هو تناول نقدي حديث وله العديدٌ من الجوانب العملية، فهي تلك الآليات والأدوات التي يعتمد عليها الناقد لفَهم منبع العمل الأدبي، مرتكزا على مسلمات نظرية التحليل النفسي. نحاول في هذه الورقة تحليل الحياة الهوامية لشخصية يوسف ادريس من خلال قصته القصيرة " بيت لحم". سلطنا الضوء على العلاقة بين التحليل النفسي و الأدب و مدى تأثير السياقات الأولية في الموقف الإبداعي . من اجل صبر السيروراته العقلية و الآلياته الدفاعية استخدمنا اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي كأداة لمعرفة فحوى رغبات المؤلف المكبوتة ،و كيف تم استرجاع تابوا المشهد البدائي من اللاشعور . بينت النتائج أن المؤلف استخدم العمليات الأولية من اجل سرد قصته القصيرة و مجمل الكلمات و الإحالات التي أوردها في قصته كانت من النوع السياقات البدائية (E). الكلمات المفتاح : تحليل نفسي ، ادب ، سياقات، مشهد بدائي . This research aims to investigate the fantasy life in” Youcef Idriss” short novel « Bayt lahm; house of meat » the title is a metaphor which describe four women who were sexually disadvantaged. This research sheds new light on the relationship between psychoanalysis and literature, by analyzing the impact of Primary process mentation on the artistic production of Youcef Idriss. Using the appreciation thematic test as a tool for making the difference between the author telling the novel and the strategies of process mentation. In conclusion, according to data analysis, we confirm that the author used primary process mentation in telling his novel as the primitive scene. The data show that most types of words and citations using by the author were from E type. Keywords: psychoanalysis, literature, mentation, primal scene

الكلمات المفتاحية: تحليل نفسي ، ادب ، سياقات، مشهد بدائي . ; psychoanalysis, literature, mentation, primal scene


المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة

الشَّاهين د. شامل, 
2021-03-26

الملخص: المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة د. شامل الشَّاهين ملخص بحث: المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة فإن هذه الدراسة أشارت إلى تعرض الأصوليين للمباحث اللغويّة والبلاغيّة، وتطورهذه العلاقة منذ المراحل المبكرة لعلم أصول الفقه، كما أوضحت أن فهم معاني الخطاب الشرعيّ مبنية في الأصل على فهم مكونات الخطاب اللغويّة والسياقيّة والدلاليّة، كما حاولت هذه الدراسة أن تلقي الضوء على التفاعل الاستمداديّ الأصوليّ اللغويّ، والذي كان واضحا في المباحث اللغويّة الأصوليّة، كما بينت هذه الدراسة أن متقدمي الأصوليّين لم يتوسعوا في التقسيمات والتعاريف المتخصصة على عكس ما وجداه عند متأخري الأصوليّين، حيث أنهم توسعوا توسعا كثيرا في هذه المباحث، كتوسعهم في علم الدلالات اللسانيّة ومباحث السياق، الذي أصبح أحد مناهج البحث المتصلة بعملية استنباط الأحكام . واشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول: الفصل الأول تناول أهم الموضوعات والمباحث اللغويّة والبلاغيّة التي ذكرها الأصوليون في مقدماتهم ومسائلهم اللغويّة ،وأما الفصل الثاني فكان في المباحث اللغويّة بين علماء الأصول وعلماء اللغة والبلاغة، وجاء الفصل الثالث متناولا أهم المؤلفات المطبوعة، والتي اهتمت بالصلة والعلاقة بين علماء الأصول واللغة العربيّة.

الكلمات المفتاحية: الفقه ; البلاغة ; اللغة ; علماء اللغة ; علماء البلاغة


رواية أبناء القمر لــ" حامد ياسين" مقاربة من منظور النقد الحواري

رايس كمال, 
2022-03-19

الملخص: رواية أبناء القمر للأديب "حامد ياسين" ،رواية حديثة تعرض الواقع الجزائري منذ تاريخ الاستعمار إلى الزمن الراهن تتأسس على أنموذج السرد على لسان الحيوان،وهي تقنية تأليفية معروفة،أردنا اختبارها ومقاربتها من منظور النقد الحواري ؛كما طرحه الناقد "ميخائيل باختين" قصد الوقوف على أسلوبية الرواية ومدى خصوصيتها في تشكيل نص روائي حداثي يتجاوز المونولوجية في مقابل الحوارية. The novel of" Abnaa elkamar" to the writer Hamid Yassin, a modern novel showing the reality of Algeria from the date of colonial to the present time, based on the narrative model on the tongue of the animal, a known technical technique, we wanted to test and approach from the perspective of critical criticism, as suggested by critic, "Mikhail Bakhtin" Novel and the extent of its uniqueness in the formation of the text of a novelist beyond monological in exchange for dialogue.

الكلمات المفتاحية: :Roman - Stylistic novel - monological – dialogism. ; الكلمات المفتاح : رواية -أسلوبية الرواية – مونولوجية- حوارية.


ما اتفق لفظه واختلف معناه من مقامات بديع الزمان الهمذاني

عليوة نصيرة, 
2022-03-15

الملخص: اهتم اللغويون كثيرا بالظواهر والعلاقات الدلالية التي تربط مفردات اللغة العربية ببعضها، لكشف غموض معاني الخطاب اللغوي منها ظاهرة الاشتراك اللفظي، التي اعتبرها العلماء من وجوه إعجاز القرآن الكريم واللغة العربية، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع ، فقد ركزت عليه العديد من الدراسات والأبحاث ، لكن معظمها اهتمت بالأجزاء النظرية المختلفة له. كما ركزت في الجانب التطبيقي على وجود الظاهرة في القرآن الكريم وبعض النصوص التراثية. أما في هذا المقال فقد تناولنا هذه الظاهرة في مقامات بديع الزمان الهمذاني. وذلك لتميزها بالوفرة والسعة. وكان هذا بعض ما وجدناه من الكلمات المشتركة في اللفظ المختلفة في المعنى على طول اثنتين وخمسين مقامة. من أجل إظهار تأثير السياق في تحديد معنى الكلمات داخل المقامات البديعية. فما مدى تأثير السياق في توجيه دلالة الكلمات المشتركة وسط ذلك الدفق اللغوي المقامي؟ Linguists paid much attention to the phenomena and semantic relations that link the words of the Arabic language, to reveal the ambiguity of the meanings of the linguistic discourse, including the phenomenon of homonym, which scholars considered one of the aspects of the miracles of the Holy Qur’an and the Arabic language. Because of the importance of this topic, many studies and research have focused on it, but most studies focused on different theoretical parts of the topic. It also focused practically on the existence of the phenomenon in the Holy Qur'an. But in this article, we discussed this phenomenon in the Maqamat al-Hamadhani . Because it is characterized by abundance and expansion. This is what we found in fifty-two Maqamah. In order to show the impact of the context in determining the meaning of words in Maqamah.

الكلمات المفتاحية: علاقات دلالية ; ظاهرة ; مشترك لفظي ; مقامة ; بديع الزمان الهمذاني


المصطلحات الدخيلة في المعاجم اللسانية العربية - مجالاتها ومعاييرها-

حاج هني محمد, 
2022-03-30

الملخص: الملخص: يأتي هذا البحث ليسلط الضوء عن أشكال استثمار الاقتراض في توليد المصطلحات اللسانية في الثقافة العربية، من خلال بيان نسبة توظيف هذه الآلية في توليد المصطلح اللساني في المعاجم المتخصصة، وضبط المصطلحات الدخيلة في متون هذه المعاجم، وتحديد معايير دخالة هذه المصطلحات، وتعيين مجالاتها المعرفية في حقل الدرس اللساني المتعدد المشارب، والمتباين الاتجاهات. الكلمات المفتاحية: مصطلحات؛ اقتراض؛ معاجم؛ لسانيات؛ العرب. Abstract : This research comes to shed light on the forms of borrowing investment in generating linguistic terms in the Arab culture, by showing the percentage of employment of this mechanism in generating the linguistic term in specialized dictionaries, controlling the quantity of extraneous terms in the content of these dictionaries, determining the criteria for the intrusion of these terms, and defining their knowledge areas. In the field of linguistic lesson, the multi-disciplines, and the divergent directions. Keywords: terms; borrowing; the intruder; dictionaries; Linguistics ; Arabs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مصطلحات؛ اقتراض؛ معاجم؛ لسانيات؛ العرب. Keywords: terms; borrowing; the intruder; dictionaries; Linguistics ; Arabs.



Les 10 articles les plus téléchargés