فصل الخطاب
Volume 10, Numéro 1, Pages 203-231
2021-03-25

التّقويم وفق المُقاربة بالكفاءات في ميزان البحث -مُعالجة تحليليّة لرؤى علميّة متميّزة-

الكاتب : بوفلاقة محمد سيف الإسلام .

الملخص

ملخص البحث: تسعى هذه الدراسة إلى تقديم مجموعة من الرؤى المتنوعة التي تتصل بالتقويم وفق المُقاربة بالكفاءات،كما تعرض بعض التجارب الناجحة التي أدلي بها في هذا الميدان من قبل المشتغلين بتعليمية اللغة العربية، من مدرسين،ومفتشين، وتربويين، وأساتذة المعاهد التربوية،وذلك من خلال نفض جراب بعض الدراسات المتميزة،التي عالجت بدقة، وتحليل عميق شتى الإشكالات المُتصلة بتقويم الكفاءة،والمُقاربة بالكفاءات،بصفتها مفهوماً جديداً،ومُتجدداً في التدريس. لأجل كل ذلك، حاولت هذه الدراسة تسليط الأضواء على بعض القضايا التي رأت أنها جديرة بالاهتمام،والدراسة، ولا يُمكن تجاوزها،وقدمت بعض الملاحظات، وذلك من خلال السعي إلى إبراز مُعالجات تحليلية لرؤى علمية متميزة. Research Summary: This study seeks to present a variety of visions related to the evaluation according to the competency approach. Some outstanding studies, which dealt with thoroughly, in-depth analysis of various problems related to the evaluation of competence, and approach competencies, as a new concept, and renewed in teaching. For all this, this study has attempted to shed light on some of the issues that it considered worthy of study, and can not be overcome, and made some observations, by seeking to highlight analytical treatments for distinct scientific insights.

الكلمات المفتاحية

التقويم، المقاربة، معالجة، البحث، الكفاءات ; Evaluation, Approach, Processing, Research, Competencies.