مجلة العلوم الإنسانية


Description

مجلة علمية أكاديمية دولية محكمة تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الإنسانية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية و الإسبانية تصدر فصليا عن المركز الجامعي علي كافي، تندوف - الجزائر. Journal of Human Sciences (JHS) is an international scientific journal , Quarterly and free of charge, published by the University Center Ali Kafi, Tindouf, Algeria. and publishes studies and researches in the field of human sciences in Arabic, English, French and Spanish. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of humanities, social sciences and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. research papers can be sent at any time for the four issues (March, June, September and December).


5

Volumes

14

Numéros

199

Articles


هندسة الكتابة الأكاديمية - المُقَدَّمَةُ / الأمانة العلمية -

العشابي عبد القادر, 
2020-02-24

الملخص: لا شك في أن الباحثين والطلبة في مختلف الميادين عامة ، وفي العلوم الإنسانية والإجتماعية خاصة،بحاجة ماسة إلى السبل التي تجنبهم السقوط في الأحكام عامة أو التعفسية أو في البداهة العلمية،هو تزودهم بالمنهجية السليمة وتقنيات البحث الميداني، وكذا أدوات وآليات التحكم في إستعمالها. يعد البحث العلمي شبيه بالمغامرة فهي تشمل على نشاطات وتجارب علمية محفوفة بالعقبات والمستجدات،ولكن المغامرة التي يقبل عليها الباحث لا تتم صدفة ،بل تخضع لهدف خاص يتميز بالسلاسة والدقة والمنهج والموضوعية،ويتطلب الكثير من الإهتمام والحذر. الكتابة الأكاديمية هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تتصف بمحاور البحث العلمي،وصياغة أفكاره بأسلوب علمي محض،بعيد كل البعد عن الإنشائية والعمل على توثيقها توثيقا مضبوطا يضمن لنا الوصوصل إلى الهدف المرجو

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي- الهندسة- الكتابة الأكاديمية - المنهج - التحضير الذهني- الإحالة- الإقتباس


ظاهرة الهجرة في العالم قراءة في المفهوم والاقتراب النظري

الود حبيب,  بلاهدة حنان, 
2020-12-13

الملخص: الهجرة كظاهرة تاريخية كان لها نصيب في إعمار الأرض، لما لها من دور في تلاقي مجموعات بشرية متنوعة الثقافات، الأمر الذي يُؤدي إلى التلاقح الثقافي ومن ثمّ يسمح ببناء حضارة إنسانية مشتركة. فقد عرفها الإنسان قديماً وحديثاً وبحسب الظروف التي مرّ بها، فكانت الهجرة الشرعية إحدى صوّر تنقلاته من بلده الأصلي وبصورة قانونية نحو الضفة المتقدمة، ومع ظهور موجة جديدة من المهاجرين الذين يعبرون الحدود نحو الضفة الأخرى المتقدمة بطريقة غير شرعية، ظهرت الهجرة السرية أو غير النظامية أو غير الشرعية. وقضية الهجرة غير الشرعية تُعتبر إحدى أهم القضايا المعاصرة في أجندات الاهتمامات الدولية والوطنية، خصوصاً وأنّ العالم اليوم يعرف توجهاً كبيراً نحو العولمة الاقتصادية وتحرير القيود عن تنقلات الأفراد ، رؤوس الأموال والبضائع، الأمر الذي يقضي بفتح الحدود وتخفيف الحواجز الجمركية، وهذا ما كان له انعكاس على الدوّل النامية والفقيرة، ما ساهم في زيادة وتيرة الهجرة غير الشرعية نحو الدول المتقدمة من أجل تحسين الظروف المعيشية. Immigration as a historical phenomenon had a role in living on the ground, because of its importance in the convergence of different human groups, which leads to the emergence of cultural diversity, and then allows the building of a common human civilization. The human being knew it ancient and modern, and according to the circumstances it passed through, legal immigration was one of the forms of its legal transfer from its country of origin to the developed countries, and with the emergence of a new wave of immigrants crossing the borders towards the developed countries illegally, the secret or illegal immigration appeared. The issue of illegal immigration is considered one of the most important contemporary issues in the agendas of international and national concerns, especially since the world today knows a great trend towards economic globalization, and the liberalization of restrictions on the movement of individuals, as well as capital and goods, which leads to opening international borders, and reducing customs barriers, and this It has no impact on the developing and poor countries, which contributed to the increase in the frequency of illegal immigration to developed countries in order to improve living conditions.

الكلمات المفتاحية: الهجرة الشرعية ; الهجرة غير الشرعية


إشكالية انسجام الخطاب بين نص الكاتب وتأويل القارئ

العلواني إدريس,  بن يحيى يحيى, 
2021-12-22

الملخص: في حقل لسانيات النصّ يجيب المقال عن إشكالية: ما أمداء وما مجالات الإسهامات الفعليّة لكلّ من الكاتب والقارئ في إنجاز الانسجام النصّي ؟ وذلك انطلاقا من حقيقة تعدد وتلاحم مكونات النصّ التي تتجاوز دور المتلقّي والحيّـز التقليديّ للجملة إلى البُـنى الدلاليّة والهيكليّة الشاملة على المستوى اللفظي و المستوى التداولي. وبعد مناقشة الآراء انتهينا إلى أن الانسجام نتيجةٌ للتكامل المتفاعل والمتزامن بين الإرساء اللفظيّ للكاتب والإجراء التأويلي للقارئ، وذلك باستنادهما إلى بُنـى وأطر معرفية خلفية مشتركة من ناحية وبنى معرفية مختلفة بين الكتاب وبين القراء من ناحية أخرى.

الكلمات المفتاحية: نص، انسجام، قارئ، كاتب، تأويل


الأمثال الشعبية الجزائرية" بالأمثال يتّضح المقال" لعبد الرحمن الحاج صالح- دراسة وصفية دلالية

بن عيسى أسماء, 
2021-12-22

الملخص: تعد الأمثال الشعبية عصارة تفكير الشعوب، فهي ذات قيمة اجتماعية كبيرة؛ لكونها تؤثر في سلوكات الأفراد من خلال النصائح والإرشادات،التي يأخذون بها في تنظيم مسار حياتهم،وفي علاقتهم مع الآخرين. و من هذا المنطلق ،سنتناول واحدا من أبرز المؤلفات ألا وهو كتاب الأمثال الشعبية الجزائرية للساني الحاج صالح من جوانب متعددة تشمل التعريف،والهدف،والمنهج، والمصادر، وغيرها مع التمثيل الدلالي كلما اقتضى السياق ذلك.

الكلمات المفتاحية: عبد الرحمن الحاج صالح ; الأمثال الشعبية الجزائرية ; دراسة ; صفية دلالية


القيود الخاصة بفتح المطلات والمناور في القانون المدني الجزائري والفقه الإسلامي

حمداني بلخير, 
2021-12-22

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان الأحكام الخاصة بالقيود التي يفرضها القانون الجزائري على أصحاب المباني المتجاورة فيما يتعلق بالمسافات التي يجب عليهم مراعاتها عند إحداث فتحات في أبنيتهم، سواء أكان ذلك بغرض الإطلال إلى الخارج أو مجرد التهوية ومرور الضوء، ومقارنة تلك الأحكام مع ما ورد في الفقه الإسلامي بخصوص هذه المسالة. Abstract: This research aims to indicate the provisions on the restrictions imposed by Algerian law on the owners of adjacent buildings with regard to the distances they must observe when making holes in their buildings, whether for the purpose of looking abroad or simply ventilation and the passage of light, and comparing those provisions with what is stated in Islamic jurisprudence on this issue

الكلمات المفتاحية: المطلات، المناور، الجوار.


المنهجية السليمة لإعداد الاستبيان لأغراض البحث العلمي

شباح فتاح, 
2021-12-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الاستبيان في إعداد البحث العلمي، والشروط الواجب توافرها في إعداد الاستبيان بطريقة صحيحة، كما تهدف الدراسة إلى التطرق لكيفية تصميم وطرح أسئلة استمارة الاستبيان. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعداد الجيد لأسئلة الاستبيان يؤدي إلى الحصول على بيانات تتفق وأهداف البحث، ولإنشاء استبيان جيد يجب استخدام لغة بسيطة ومفهومة، تتضمن جملا غير حاملة لأفكار متعددة، وخالية من المصطلحات العلمية المتخصصة. This study aims to highlight the questionnaire importance in the scientific research preparation, the preparing questionnaire in a correct way conditions, and how to design the questionnaire questions. The study found that well prepared questionnaire leads to obtaining data consistent with the research objectives, where a understandable language must be adopted, with clear sentences.

الكلمات المفتاحية: المنهجية ; الاستبيان ; البحث العلمي