مجلة العلوم الإنسانية

Journal of Human Sciences

Description

مجلة علمية أكاديمية دولية محكمة تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الإنسانية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية و الإسبانية تصدر فصليا عن المركز الجامعي علي كافي، تندوف - الجزائر. Journal of Human Sciences (JHS) is an international scientific journal , Quarterly and free of charge, published by the University Center Ali Kafi, Tindouf, Algeria. and publishes studies and researches in the field of human sciences in Arabic, English, French and Spanish. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of humanities, social sciences and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. research papers can be sent at any time for the four issues (March, June, September and December).


7

Volumes

16

Numéros

215

Articles


دور لجان المراجعة في ترشيد قرارات الاستثمار والحد من عدم تماثل المعلومات المحاسبية (دراسة ميدانية علي عينة من المصارف السودانية)

عبدالسلام ابراهيم, 
2022-06-15

الملخص: تناولت الدراسة دور لجان المراجعة في ترشيد قرارات الاستثمار و الحد من عدم تماثل المعلومات المحاسبية (دراسة ميدانية علي عينة من المصارف السودانية) وتمثلت مشكلة الدراسة فيهل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجود لجان المراجعة وترشيد قرارات الإستثمار في المصارف السودانية؟ هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجود لجان المراجعة والحد من عدم تماثل المعلومات المحاسبية في المصارف السودانية؟ ،تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق مجموعة من الأهداف منهادراسة دورلجان المراجعة في ترشيد القرارات الاستثمارية.وبيان دورلجان المراجعة في الحد من عدم تماثل المعلومات المحاسبية.اتبعت الدراسةالي عدد من المناهج منها المنهج الاستنباطي يهدف الي التعرف الي أنماط المشكلات و صياغةفرضيات الدراسة،المنهج الاستقرائي في اختبار فرضيات الدراسة المنهج الوصفي التحليلى في الدراسة الميدانية،المنهج التاريخيفي تتبع الدراسات السابقة ذات الصله بموضوع الدراسة، تم استخدام استمارة الإستبانة فى جمع البيانات الأولية على عينة من المصارف السودانية، وتوصلت الدراسة الي عدة نتائج منها: أن النشاطات التي تمارسها لجان المراجعة المتعلقة بمهمة دعم وظيفة المراجعة الداخلية، يساعد الالتزام بلجان المراجعة ومهام عملها وتقييم الاجراءات الادارية بما يدعم التحقق من تماثل المعلومات وبالتالي دعم صحة للقرارات الاستثمارية المتخذة.اوصت الدراسة بعدة توصيات منها: الإعتماد علي المعلومات المحاسبية ومستوي جودتها عند تقييم بدائل القرارات الإستثمارية بالمصارف السودانية، ضرورة تشكيل لجان مراجعة للحد من عدم تماثل للمعلومات المحاسبية.

الكلمات المفتاحية: لجان المرجعة :قرارات الاستثمار : تماثل المعلومات المحاسبية


أنطونيو نغري قارئًا سبينوزا

عمري محمد الهادي, 
2023-06-10

الملخص: ملخّص: يتعلّق هذا المقال بمتابعة قراءة الفيلسوف الإيطالي أنطونيو نغري لسبينوزا، هذه القراءة التي أشاد جيل دولوز بعمقها وأهميّتها. هي قراءة مغايرة تمامًا لما ألفناه من تحليلات تناولت سبينوزا في تاريخ الفلسفة، وأصالتها تكمن فيما أعلنت عنه من أهداف ورهانات يمكن اختزالها في أمرين: أوّلاً، الردّ على القراءات التي مزّقت المسارات النظرية لفلسفة سبينوزا واختزلتها في فكرة وحدة الوجود والتي تجد جذورها في التأويلات الديالكتيكية التي افتتحها هيغل. ثانيًا، بيان أنّ ميتافيزيقا سبينوزا هي بالأساس سياسة وإتيقا لبناء الإنسان والعالم. إنّ ما يعمل نغري على اثباته هو أنّ هذا الفكر قطع صلته بالتقاليد الفلسفية وانبثق مقذوفًا إلى الأمام نحو فلسفة بلا زمن، فلسفة مقبل تحمل في ذاتها الوَعْد، وَعْدُ التأسيس الجديد. Abstract : This article is about following up on the Italian philosopher Antonio Negri's reading of Spinoza, this reading that Gilles Deleuze praised for its depth and importance. It is a reading completely different from what we have learned of analyzes that dealt with Spinoza in the history of philosophy, and its originality lies in the goals and bets it announced that can be reduced to two things: First, the response to the readings that tore the theoretical paths of Spinoza’s philosophy and reduced it to the idea of the unity of existence, which finds its roots in the dialectical interpretations that opened by Hegel. Secondly, showing that Spinoza's metaphysics is essentially a policy and ethics for the construction of man and the world. What Negri works to prove is that this thought severed its connection with the philosophical traditions and emanated forward towards a philosophy without time, a future philosophy that carries in itself the promise, the promise of a new foundation.

الكلمات المفتاحية: ديالكتيك ; التوسيط ; الاتيقا ; الإقتدار ; الحال ; الصفة ; الجوهر ; التأسيس ; المحايثة


نحو طريقة لتعلمية البلاغة العربية -المجاز العقلي أنموذجاً-

غنابزية إنصاف,  دقة هاجر, 
2023-06-10

الملخص: إن إتقان لغة الضاد يستلزم إتقان علومها وآدابها،ومن بين تلك العلوم التي لابد من تمحيصها هي فن البلاغة، فلا يتوقف فهم هذا الأخير بملء الفكر بالتعاريف والقوانين؛ بل هي أبعد من ذلك، ولهذا وُجبَ تدريسها بطرائق تستقي مواطن الجمال والقوة الواردة في النصوص،ولا تحتذي البلاغة إلى طريقة معينة في تدريسها؛ فالطرائق النمطية لتدريس نزعت رداء التذوق الفني للبلاغة وألبسته ثوب المعارف الجافة التي تعتمد على القوانين المجردة، وسنسعى في هذا المقال لإيجاد طريقة في تعليمية البلاغة تصقل التذوق الفني فيها.Indeed, the mastery of the Dhadlanguage (Arabic) requires the mastery of its sciences and literatures. Amongthose sciences whichneedbeinvestigatedis the art of rhetoric. It is not among the scienceswhichtheircomprehension relies on fillingthoughtwithdefinitions and fundaments; itisbeyondthat. Thus, itshouldbetaught in wayswhich show beauty and strength of texts. In fact, the typicalmethodsof teaching have stripped off artisticflavour ofrhetoric and clothedit in dry approacheswhichdepend on rigidrules. In this article, weseek to find a method of teachingrhetoricthatenhancesartistictast. Keywords: teachability, rhetoricteaching, teachingmethods

الكلمات المفتاحية: تعليمية البلاغة؛ بلاغة عربية،طرائق تدريس .. ; teachability, rhetoricteaching, teachingmethods.


عنوان المقال: أبعاد الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية للناطقين بها. المدرسة العليا للأساتذة ورقلة نموذجا

سواعدية رميصاء, 
2023-06-10

الملخص: الانغماس اللغوي هو طريقة يعتمدها المدرِسون في تعليم اللغة المستهدفة؛فهو يساعد على تنمية المهارات اللغوية للمتعلمين، وتناولت هذه الورقة البحثية المدرسة العليا للأساتذة بورقلة كنموذج لتحديد أبعاد الانغماس في تعليم اللغة العربية للناطقين بها والذين هم في طور التكوين ليصبحوا معلمين فيما بعد. Language Immersion is a method used by teachers who target the designated language meant to be taught. This method helps enhance language skills of the learners generally speaking. This research paper is using ENS as an sample for Identifying the multiple immersion dimensions in teaching Arabic language to those that natively speak it, respectively

الكلمات المفتاحية: Language Dimensions, École Normale Supérieure, ArabicLanguage, TeachingMethods. ; الانغماس اللغوي؛ المدرسة العليا للأساتذة؛ اللغة العربية؛ طرائق التدريس


تعليمية البلاغة العربية وطرائق تدريسها_درس الاستعارة المكنية والتصريحية أنموذجا_

شنوف تقى,  اللبي صفاء, 
2023-06-11

الملخص: نسعى من خلال دراستنا إلى عرض تعليمية البلاغة من زاوية جديدة، إذ تعدّ البلاغة من أهمّ وأسمى العلوم اللّغوية تنمية للذّوق الأدبي، ونظرا لمكانتها وجب اعتماد طرائق تتماشى مع مستوى المتلقّين؛ وهذا ما تسعى إليه التعليمية؛ حيث تهدف إلى الخروج من قالب التّدريس النّمطي إلى استحداث طرائق جديدة وفعّالة في تدريس البلاغة العربية، مراعية في ذلك عدم تجريدها من صبغتها، عسى أن تتخلص التعليمية من العجز الذي تعانيه مؤسساتنا التّربويّة، واخترنا درس الاستعارة كأنموذج لمحاولة تطبيق ما سلف ذكره. Abstract: this study aims to present the didactic of rhetoric, since it contributed in the literary taste growth, due to its place, it had to be relied on ways consistent with level of audience, as the rhetoric aims to use new effective ways in teaching rhetoric, by not to be disqualified, wishing the educational institutions may get rid of that deficit. Thus, the metaphor was applied.

الكلمات المفتاحية: تعليمية البلاغة؛ تدريس؛ استعارة مكنيّة؛ استعارة تصريحيّة. ; keywords: didactic of rhetoric; teaching; implicit metaphor; explicit metaphor.


دراسة تحليلة نقدية لدرسي التشبيه والكناية السنة رابعة متوسط نموذجا

شبرو زهرة السعادة,  ميسة سبأ, 
2023-06-11

الملخص: تسعى هذه المقالة إلى تحسين التعامل مع المادة البلاغية في اللغة العربية، فتضمنت منهجين لطرح فكرة هذا الإصلاح وهما: منهج تحليلي: وذلك بتحليل درسي التشبيه والكناية المبرمجين في المنهاج التربوي الجزائري مع مقارنتهما شكليا بما وجدناه في كتاب الكافي في البلاغة العربية. منهج نقدي: عملنا على كشف نقاط ضعف تقديم المعارف البلاغية، حيث طرحنا الأخطاء الموجودة مع وضع تعديلات منهجية تكوينية تجعل عملية إدراك هذه المعارف أسهل. This given article is seeking to enhance the rhetorical module in the Arabic language. There are as of this article ; two main methods of process long this enhancement, and they are as follow : The Analytical Approach : this method seeks on analysing both programmed analogy and euphemism into the Algerian educational curriculum, while keeping in mind the sense of comparing them formally to what has been found on El-Kafi book of Arabic Rhetoric.

الكلمات المفتاحية: البلاغة –البيان –التشبيه –الكناية – دراسة تحليلية نقدية The Critical Approach : in this respect, we worked on exposing the weaknesses of introducing rhetorical knowledge


كارل ماركس: هروبٌ منه أم هروبٌ إليه

عمري محمد الهادي, 
2023-06-11

الملخص: الملخص: تتعلق ورقة البحث بالنظر في الاسهامات النظرية للفيلسوف الإيطالي أنطونيو نغري وهو واحدٌ من كبار المراجعين للفكر الماركسي في نهاية القرن العشرين، وأحد أهمّ المناهضين للعولمة والمنظّرين لما يُسمى بالحداثة المغايرة. في هذا البحث متابعة للمفاهيم التي ابتدعها هذا الفيلسوف وبيان بعدها الوظيفي والإجرائي في فهم التحوّلات الكبرى التي طالت مفاهيم السيادة والسلطة والرأسمالية والعمل في الزمن الإمبراطوري للعولمة الجديدة. Abstract: The research paper is concerned with looking at the theoretical contributions of the Italian philosopher Antonio Negri, who is one of the major reviewers of Marxist thought at the end of the twentieth century, and one of the most important opponents of globalization and theorists of what is called hetero-modernity. In this research, a follow-up to the concepts invented by this philosopher and an indication of their functional and procedural dimension in understanding the major transformations that affected the concepts of sovereignty, power, capitalism, and work in the Emperial era of the new globalization.

الكلمات المفتاحية: الإمبراطورية ; الجمهور ; الامبريالية ; المشترك ; التحرّر