المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 305-320
2022-04-15

الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بانتشار ظاهرة الانتحار لدى الأطفال والمراهقين في المجتمع الجزائري -لعبة تحدي الحوت الأزرق نموذجا-

الكاتب : قادم جميلة . طالة لامية .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة التحليلية، تسليط الضوء على العلاقــة القائمة بـيـن اســتخدام الألعاب الإلكترونية والإدمان عليها وانتشار ظاهرة الانتحار في المجتمع الجزائري بين فئات الأطفال والمراهقين، وهنا تعد لعبة «الحوت الأزرق» والتي تعرف ب «لعبة الانتحار» النموذج الصارخ لهذه الألعاب التي دفعت بالعديد من الأطفال المراهقين في الجزائر إلى إزهاق أرواحهم لهذا ارتأينا التركيز على لعبة تحدي الحوت الأزرق كعينة من الألعاب الخطيرة القاتلة المؤدية للانتحار. كما سعت الدراسة الراهنة إلى توضيح خطورة الإدمان على الألعاب الإلكترونية، التي تحض على العنف والقتل والانتحار ومحاولة حماية الأطفال من الإدمان على هذا النوع من الألعاب الإلكترونية، وتوعية الأولياء ومؤسسات المجتمع المدني بضرورة مراقبة استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية ارتأينا في هذه الورقة البحثية أن نتعرض بالتفصيل للعبة تحدي الحوت الأزرق، نظرا لشيوعها وانتشارها بين الأطفال والمراهقين بين 12 و16سنة وأيضا لخطورتها، فانتشر الحديث عن لعبة تحدي الحوت الأزرق ونسبت العديد من حالات الانتحار لدى فئة الأطفال والمراهقين حيث اهتز المجتمع الجزائري بوقائع العديد من الضحايا الذين أقدموا على الانتحار بسبب هذه اللعبة اللعينة التي بدأت تقلق العائلات جراء الموت الذي أضحى يترصد أبناءهم، ناهيك عن حالات الانتحار التي باءت بالفشل. We have decided in this research paper to discuss in detail the Blue Whale Challenge game ,due to its prevalence and spread among children and adolescents between 12 and 16 years old and also to its seriousness ,so the talk about the Blue Whale Challenge game spread and many suicides were attributed to children and adolescents, as the Algerian society was shaken by many victims who committed suicide because of this game ,families began to worry about the death ,of their children in addition to attempts of suicides that failed. In this analytical study ,we tried to shed the light on the relationship between the use of electronic games and addiction to them and the spread of the phenomenon of suicide in Algerian society among children and adolescents, especially the "blue whale" game ,which is known as the "suicide game", it is the blatant example of these games that have prompted many Adolescent and children in Algeria to lose their lives, so we decided to focus on the Blue Whale Challenge as a sample of the dangerous and deadly games that lead to suicide . The study also to clarify the seriousness of addiction to electronic games of, inciting violence, murder suicide and try to protect children from addiction to this type of electronic games and to educate parents and civil society organizations in order to monitor the use of children for electronic devices.

الكلمات المفتاحية

الانتحار، الألعاب الإلكترونية، لعبة التحدي الحوت الأزرق، الأطفال والمراهقين، المجتمع الجزائري ; Suicide, Electronic Games, Blue Whale Challenge Game, Children and Adolescents, Algerian Society.