الرواق


Description

Al-Riwaq is a scientific academic magazine edited by the semi-annual reading committee, Interested in human, social, psychological and educational studies. Issued regularly by the Social, Psychological and Anthropological Studies Laboratory at the Ahmed Zabana Relizan University Center. All research is subject to the expert referees to authorize publication, The researcher is committed to the amendments requested by the referees, If the referees do not agree (2), the article shall be referred to a third referee who outweighs his decision.


7

Volumes

13

Numéros

182

Articles


أساليب التكيف النفسي لدى الشباب البطال حاملي الشهادات الجامعية تبعا لبعض المتغيرات (دراسة ميدانية بولاية غليزان )

قدور عثمان,  آسيا عبد الله, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التكيف النفسي لدى الشباب البطال حاملي الشهادات الجامعية ، وكذلك الكشف عن ما إذا كانت هناك فروق في أساليب التكيف النفسي لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيرات ( الجنس و مدة البطالة ) ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، كما تم إجراء الدراسة على عينة قصدية تكونت من150 شابا بولاية غليزان، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه تختلف أساليب التكيف النفسي المستخدمة لدى الشباب البطال حاملي الشهادات الجامعية وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام أساليب التكيف النفسي لدى الشباب البطال حاملي الشهادات الجامعية تبعا لكل من متغير الجنس ومتغير مدة البطالة. The purpose of the present study is to identify psychological coping mechanisms among young unemployed university graduates, As well as detecting whether there are differences in the psychological coping mechanisms between the study sample according to the gender and duration of unemployment variables. To achieve this goal a descriptive approach was used, the study was conducted on a sample of (150) in the wilaya of Relizane unemployed university graduates of different majors . The results of the study revealed that the psychological coping mechanisms used by the young unemployed university graduates degrees differed, and that there were no statistically significant differences in the adoption of psychological coping mechanisms among the young unemployed university graduates according to the gender and duration of unemployment variables.

الكلمات المفتاحية: أساليب التكيف النفسي ، الشباب البطال حاملي الشهادات الجامعية psychological coping mechanisms, young unemployed university


تأثير تكنولوجيا المعلومات و الإتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة.

بن عودة موسى, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة "تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي للقائم بالعلاقات العامة" من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من المؤسسات العمومية بولاية تيارت بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي ،و جمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من المكلفين بالعلاقات العامة على مستوى المؤسسات العمومية بولاية تيارت بالإعتماد على أداة الإستمارة وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:أن تكنولوجيا المعلومات و الاتصال تلعب دورا كبيرا في تحسين الاتصالات في المؤسسة، وذلك من خلال سرعة إتاحة المعلومات، سهولة الاتصال بالموظفين، سرعة وصول المعلومة و القضاء على عوائق تداولها ،كما تساهم أيضا في تطوير الأداء الوظيفي لدى القائم بالعلاقات العامة من خلال زيادة الدقة و السرعة في الأداء و الرفع من كفاءة و عصرنة العمل، كما توصلنا من خلال دراستنا إلى وجود تباين لدى القائمين بالعلاقات العامة في إستخدام الأدوات والتجهيزات التكنولوجية على رأسها الحاسوب و الانترنيت. الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات و الإتصال،العلاقات العامة،الأداء،القائم بالعلاقات العامة. Abstract: This study aimed at knowing "TheImpact impact of Iinformation and Communication Technology in Developing The Performance of The Public Relations Officer" by conducting a field study on a sample of public institutions in the state of Tiaret using the descriptive and analytical approach, and collecting data from the study population consisting of those in charge of public relations at the institutional level Public in the state of Tiaret, depending on the form. The study concluded with a set of results, the most important of which are: that ICT plays a major role in improving communications in the organisation, and it also contributes to the development of job performance. Of the efficiency and modernization of work, as we have concluded through our study that there is a difference among those in public relations in the use of technological tools and equipment, on top of which is the computer and the Internet Key words: Information and Communication Technology, Public Relations, Performance, Public Relations Officer.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات و الإتصال،العلاقات العامة،الأداء،القائم بالعلاقات العامة.


التناول الإعلامي لوباء كوفيد 19 من خلال المواقع الالكترونية - دراسة وصفية تحليلية لمضمون الموقع الإعلامي الالكتروني الحكومي covid19.cipalgerie.com – ( مارس 2020-نوفمبر 2020)

بوزيفي وهيبة, 

الملخص: تهدف ورقتنا البحثية الى إبراز كيفية التناول الإعلامي لموضوع وباء كوفيد 19 من خلال الموقع الالكتروني الحكومي ( covid19.cipalgerie.com ) و ذلك بالاعتماد على أداة تحليل المضمون التي مكنتنا من تحليل محتوى الموقع على شبكة الانترنت و من ثم استخراج فئات الشكل و المحتوى و تحليلهما تحليلا كيفيا . و توصلت دراستنا إلى أن التغطية الإعلامية للأزمة الصحية وباء كوفيد 19 عبر الموقع محل الدراسة كانت بسيطة و سطحية شكلا و مضمونا ،حيث اقتصر على توظيفه كواجهة اعلامية فقط تدخل ضمن خطة احتواء أزمة جائحة كورونا . الكلمات المفتاحية : المعالجة الإعلامية ، الاعلام الالكتروني الحكومي ، وباء كوفيد 19 ،تحليل المحتوى ، الموقع الالكتروني ( covid19.cipalgerie.com ). Our research paper aims to investigate the treatment media for epidemic COVID 19 through the Algeria government website (covid19.cipalgerie.com.).This study adopted the descriptive approach using content analysis tool that enabled us to analyze the content of the website publications in question and then extract the categories of form and content and analyze them qualitatively. Our study concluded that the treatment media of the topic Covid 19 epidemic via the government website on the Internet in question was simple and superficial in form and content, as it was limited to employing it as a media interface only that is included in the plan to contain the health crisis of the Corona pandemic. Keywords: treatment media, Government electronic media, epidemic COVID 19, content analysis, website (covid19.cipalgerie.com.).

الكلمات المفتاحية: المعالجة الإعلامية ، الاعلام الالكتروني الحكومي ، وباء كوفيد 19 ،تحليل المحتوى ، الموقع الالكتروني ( covid19.cipalgerie.com ).


مجازر العقيد دوسانت آرنو سنة بمنطقة الشلف 1845 (مذبحة الفراشيش، وإبادة سكان تنس نموذجا) The massacres of Colonel Doussant Arnaud in the Chlef region in 1845 (the Farachish massacre, and the extermination of the people of Tennis)

بن موسى محمد,  بية نجاة, 

الملخص: تصدى سكان الظهرة بالغرب الجزائري تحت قيادة الشريف بومعزة 1844-1847 م جيش المحتل بكل طاقاته البشرية والمادية لطرده، واسترجاع سيادته المغتصبة. وبالنظر إلى ما قدمه أهل المنطقة من تضحيات في حلبة الصراع إلا أن سلسلة المجازر الدموية بقيادة ضباط سفاحون أمثال العقيد دوسانت آرنو الذي تفنن في مجزتي الفراشيش وكهف تنس، هدفنا من هذا العمل هو كشف حقيقة من ادّعى نشر الحضارة على حساب إزهاق أرواح بريئة، وتعريف النشء بجرائم المستعمر الذي يستبيح أرواحا لأجل استمرار مخططاته الاستعمارية. لنخرج في الأخير بنتائج تدعو إلى التفاؤل في اعتبار مثل هذه المجازر دليلا قاطعا على فشل المستعمر ، و بداية انطلاق مقاومات شعبية في مناطق أخرى من الوطن، وكذلك غرس قيم الدين (الجهاد) للدفاع عن الوطن بكل الوسائل المتاحة. . Abstract: The inhabitants of Dahra in western Algeria by the leadership of Cherif Boumaaza 1844-1847 confronted the occupier's army with all its human and material energies to expel it and restore its usurped sovereignty. In view of the sacrifices made by the people of the region in the arena of conflict, but the series of bloody massacres led by thugs officers such as Colonel Dusant Arnaud, who mastered the farashish slaughterhouses and the Cave Tennis, Our aim in this work is to reveal the truth of those who claimed to spread civilization at the expense of the loss of innocent lives, and to inform the youth about the crimes of the colonizer who desecrates lives for the sake of the continuation of his colonial plans. In the end, let us come up with results that call for optimism in considering such massacres as conclusive evidence of the failure of the colonizer, and the beginning of popular resistance in other regions of the country, as well as implanting the values of religion to defend the homeland by all available means.

الكلمات المفتاحية: The colonialists; the Dahra; the massacres; the resistance; the thugs. المستعمر، الظهرة، المجازر، المقاومة ، السفاحون


العينة وأسس المعاينة في البحوث الاجتماعية

يونسي عيسى,  شينار سامية,  عماري عائشة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على العينة وأسس المعاينة والتي تعد أحد أهم أدوات البحث العلمي في المجال الاجتماعي، و أحد أهم مكونات المناهج العلمية التي من شأنها أن تسهل الدراسة العلمية، و تمهد البحث العلمي للوصول إلى أدق النتائج المرجوة، حيث يعتمد الباحث في بحثه على اختيار عينة محددة من المجتمع الذي يخضع له بحثه. فمن بداية إقرار الباحث العلمي بأن هنالك أحد المشكلات التي يجب حلها، و من اللحظة التي قرر فيها الباحث إخضاع تلك المشكلة لأحد مناهج البحث العلمي، كان من الهام أن يركز الباحث في العينات التي سوف يجرى عليها معظم أحداث هذا البحث، وسوف ينطبق عليها أهم النتائج الصادقة و الحقيقية، و التي ربما تتحول فيما بعد لقوانين عامة تفيد البشرية، لذا فإن أنواع العينات في البحث العلمي لها أهمية كبيرة جدا، ذلك أنها ستحدد إلى حد كبير احتمالية نجاح البحث العلمي، وسوف تساعد في تحقيق الأهداف التي صمم من أجل تحقيقها هذا البحث . ويقوم الباحث باختيار هذه العينة تبعا لأساليب معينة، ويعتمد اختيار العينة على تحديد هدف البحث، وتحديد مجتمع البحث، وتحديد عينة ممثلة، ثم اختيار عينة مناسبة. لذا وجب على أي باحث خاصة في الحقل الاجتماعي أن يتعرف على أنواع العينات في مجال البحث العلمي جيدا، حتى يمكنه استيضاح طريقه ومنهجه بشكل صحيح، ويمكنه التعرف على نوع العينة التي ستتوافق مع البحث العلمي الذي يريد أن يتمم دراسته. Abstract: This research aims to identify the sample and the foundations of sampling, which is one of the most important tools of scientific research in the social field, and an element of scientific methods that will facilitate scientific study, and pave the scientific research to reach accurate results. The researcher depends on the selection of a specific sample of the community to which his research is subject. With the beginning of the scientific researcher's sense of a problem to be solved, and with the researcher's decision to subject that problem to one of the methods of scientific research, he should focus in the sample on which this research will be conducted, which will become real results, which will become real laws that benefit humanity. Therefore, the types of samples in scientific research are very important, as they will determine the success of scientific research, and will help achieve the objectives of this research. The researcher selects the sample according to certain methods, the selection of the sample depends on: determining the objective of the research, determining the research community, identifying a representative sample, and then selecting an appropriate sample. Therefore, any researcher, especially in the social field, must identify the types of samples, so that it can clarify its way and methodology correctly, and can identify the type of sample that will correspond with his research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العينة- المعاينة- البحوث الاجتماعية Keywords: sample- sampling- social research


إستراتيجية الجزائر في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية للرعاية الأفارقة

كيم صبيحة,  سالي مراد, 

الملخص: تشهد الجزائر عبر حدودها الدولية ديناميكية جديدة لتدفق غير معهود للمهاجر الإفريقي، وخرقه للقوانين الدولية المتفق عليها للدخول والإقامة بدول الاستقبال. على إثر هذا، تحولت صحراء الجزائر إلى عاصمة الهجرة الإفريقية القادمة من الساحل الإفريقي عبر منافذ مختلفة ومسارات أكثر خطورة من السابق، وبفضل تنامي شبكات الإجرام المختصة بالتجارة بالبشر والتي تعمل على نقل المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى الحدود الجنوبية الجزائرية مقابل مبالغ باهظة. فأصبح وجودهم ملحوظا بالمدن الكبرى في الجنوب كتمنغاست وأدرار، وشمالا كالعاصمة، وقسنطينة ووهران. أمام هذه الوضعية، عملت السلطات الجزائرية على إعادة النظر في سياستها للهجرة من أجل مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية الإفريقية، بتعديل قوانينها وجعلها أكثر صرامة والعمل على تفكيك الشبكات الإجرامية. Across its international borders, Algeria is experiencing a new dynamic of an uncharacteristic influx of African migrants and violations of agreed international laws for entry and residence in receiving States. As a result, the Algerian desert has been transformed into the capital of African migration from the African coast through different entry points and more dangerous routes than before. Thanks to the growth of criminal networks involved in human trafficking, the movement of illegal African migrants to the Algerian southern border is being carried out in exchange for a large sum. They became visible in the major cities of the south, Tamanrasset and Adrar, and north as the capital, Constantine and Oran. In view of this situation, the Algerian authorities have sought to review their immigration policy in order to combat the phenomenon of African illegal migration, by amending their laws and making them more stringent and by working to dismantle criminal networks.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية ; الساحل الإفريقي ; الجزائر ; الحدود ; سياسة الهجرة ; illegal migration ; African coastline ; Algeria ; borders ; immigration policy


السلوكات الخاطئة الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة. (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)

راحيس ابراهيم, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن السلوكات الخاطئة الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي وذلك تبعا لبعض المتغيرات ودلالة الفروق بين الجنسين متبعين في ذلك المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تضمنت العينة (87 طفلا) من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، ولغرض التحقق من غرض الدراسة اعتمد الباحث الأداة التالية: مقياس أنماط السلوكات الخاطئة للأطفال والمراهقين من إعداد دكتور فداء محمود أبو الخير (2015)، وبعد الدراسة الإحصائية أظهرت النتائج : ان هناك فروق في أنماط السلوكات الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، الجنس، المنطقة الخاصة بالسنة الرابعة والخامسة ابتدائي. الكلمات المفتاحية: السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract The curent study aimed to reveal the most come on bad behaviors at the primary stage from the teachers’ point of view, according to some variables and significant differences between the two genders by following the descriptive method. To achieve the research objectives, the sample included (87 children) of fourth and fifth year pupils of primary school. To achieve this study, The researcher adopted the following tool: A measure of bad behavior patterns for children and adolescents prepared by Dr. Fida Mahmoud Abu al-Khair (2015).After the statistical study, the results showed: there are differences in bad behaviors patterns among primary school pupils according to the variable of academic level, gender, special region of the fourth and fifth years of primary school. Key words: bad behaviors, primary school puplils, primary school teachers هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن السلوكات الخاطئة الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي وذلك تبعا لبعض المتغيرات ودلالة الفروق بين الجنسين متبعين في ذلك المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تضمنت العينة (87 طفلا) من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، ولغرض التحقق من غرض الدراسة اعتمد الباحث الأداة التالية: مقياس أنماط السلوكات الخاطئة للأطفال والمراهقين من إعداد دكتور فداء محمود أبو الخير (2015)، وبعد الدراسة الإحصائية أظهرت النتائج : ان هناك فروق في أنماط السلوكات الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، الجنس، المنطقة الخاصة بالسنة الرابعة والخامسة ابتدائي. الكلمات المفتاحية: السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract The curent study aimed to reveal the most come on bad behaviors at the primary stage from the teachers’ point of view, according to some variables and significant differences between the two genders by following the descriptive method. To achieve the research objectives, the sample included (87 children) of fourth and fifth year pupils of primary school. To achieve this study, The researcher adopted the following tool: A measure of bad behavior patterns for children and adolescents prepared by Dr. Fida Mahmoud Abu al-Khair (2015).After the statistical study, the results showed: there are differences in bad behaviors patterns among primary school pupils according to the variable of academic level, gender, special region of the fourth and fifth years of primary school. Key words: bad behaviors, primary school puplils, primary school teachers

الكلمات المفتاحية: السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي.


الهوية في علوم الإعلام و الاتصال

ملال نصيرة, 

الملخص: يعد مفهوم الهوية من أهم المفاهيم في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وقد عرف هذا المفهوم الكثير من النقاش بالنظر إلى اختلاف المفكرين حوله. و لقد كان لميدان علوم الإعلام و الاتصال نصيبه من هذا النقاش، فظهرت الكثير من الدراسات التي تناولت الموضوع من خلال وسائل الإعلام المختلفة وتأثير هذه الأخيرة على المفهوم وترسيخه، و الحديث عن جذوره التاريخية و المقاربات النظرية له و كذا صراع الهويات، و تحديد العلاقة بين المجتمع ووسائل الاتصال من ناحية، ومن ناحية أخرى تقييم آثار وسائل الإعلام ومساهمتها في تشكيل الهوية. The concept of identity is one of the most important concepts in the humanities and social sciences and it defend much debate due to difference between thinkers’ ideas. The field of information and communication sciences has it portion of this controversy, it featured many studies on the subject through various media about identity history and its approaches as well as the clash of identities.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الجذور التاريخية للهوية ; الإعلام والاتصال ; مقاربات نظرية ; صراع الهويات


واقع المطالعة عند الطفل في ظل وجود الانترنت

بطاوي بهية,  لعموري نصيرة, 

الملخص: في زمن بدأت تقل فيه أهمية التواصل مع الكلمة المطبوعة عامة، ومع الكتاب خاصة وذلك بسبب تعدد مشاغل الحياة وتعقدها من جهة، وانتشار وسائل الإعلام من جهة أخرى، ولاسيما المرئية منها بمؤثراتها المختلفة وخاصة في عصر الثورة المعلوماتية وما أنتجته من مواد إلكترونية. وبما أن الأطفال هم ذخر الأمة وعدة مستقبلها .فهذا يدعو إلى رسم مستقبلهم لتعزيز إيجابيات وسائل الإعلام في حياتهم وتجنبهم أثرها السلبية التي تعوقهم عن ممارسة المطالعة والمداومة عليها لأجل ذلك هدفت الدراسة الراهنة إلى محاولة الكشف عن العوامل والأسباب التي تجعل أطفال المرحلة المتوسطة يستخدمون شبكة الانترنت. ومعرفة مكانة المطالعة والكتاب لديهم.فتم تطبيق استمارة بحث على عينة قدرها 560 تلميذ في السنة الثانية متوسط في مدينة البليدة.وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها، خلصت الدراسةالى ان المطالعة لا تعتبر نشاطا أوليا في قضاء أوقات فراغ الأطفال، وإنما هي نشاط عرضي وهذا يدل على أنها الوسيلة الإعلامية الأكثر استعمالا بدون منازع من طرف المبحوثين فأصبحت جليس جديد بامتياز للطفل. At a time when the importance of communicating with the printed word in general, and with the book in particular, began to decrease due to the multiplicity and complexity of life concerns on the one hand, and the spread of mass-media on the other hand.Especially the visual ones with their various influences in the era of the information revolution and the electronic materials products. Since children are the nation’s treasure and its future. This calls for drawing their future to enhance the positive aspects of the media in their lives and avoid its negative impacts that hinders them from practicing and perpetuating reading. For that, the current study aimed to reveal the factors and reasons that make middle school children use the Internet web . And knowing the status of reading and writers they have. A research questionnaire was applied to a sample of 560 students in the second year college in the city of Blida. And after obtaining and processing the data, the study concluded that reading is not considered as a primary activity in spending children’s leisure time, but rather it is a casual activity and this indicates that it is the most widely used media medium without a doubt by the respondents, and it has become a special new babysitter

الكلمات المفتاحية: الطفل.، المطالعة.، وسائل الإعلام.، الانترنت ; The Child; The Reading; The Mass-Media; The Internet.


النظريات المفسرة للنضج المهني

زغوان أمال,  خلايفية نصيرة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة نظريات التوجيه المهني التي تناولت مفهوم النضج المهني ، والتي تفسر العوامل النفسية والجسمية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية وأثرها على الفرد في اتخاذ القرار المهني من خلال تناول مفهوم الفرد عن ذاته وسماته الشخصية وخبرات طفولته وطرق التنشئة الاسرية والنفسية وميوله وتفضيلاته المهنية خلال مراحل عمره .حيث تسعي النظريات الى تقديم خلفية نظرية ومفاهيم تساعد الفرد على اختيار المهنة المناسبة. ومن روادها سوبر،جون هولاند ،جينزبرغ ،أن رو ،باندورا. وقام اصحاب هذه النظريات بتفسير مفهوم النضج المهني على حسب اتجاه كل نظرية.وكان ذلك مع بداية الخمسينيات حيث أسهمت بشكل كبير في حركة التوجيه المهني ،و كان لهذه النظريات دور كبير في تطوير برامج التوجيه المهني مثل:مراحل النمو والمهام المرتبطة بالانتقال من مرحلة الى اخرى،وأنماط الشخصية والبيئة المهنية المناسبة لكل نمط وطرق وأليات صنع القرار وطريقة اكتساب المهارات حسب كل مرحلة. كلمات مفتاحية: النظريات المفسرة، النضج المهني، الاختيار المهني. Abstract: This study deals with theories that dealt with the concept of professional maturity, and that was in the beginning of the fifties and contributed greatly to the movement of vocational guidance, including those Super theories, Ginsberg's theory, and Anaro's theory, then continued research on interest in vocational guidance, and the emergence of other theories such as Holland's theory and Tideman's theory And Bandura's social learning theory, as these theories played a major role in developing career guidance programs, such as: stages of growth and tasks associated with the transition from one stage to another, personality styles and the professional environment appropriate for each style, methods and decision-making mechanisms, the method of learning and the acquisition of skills according to each stage.

الكلمات المفتاحية: النظريات المفسرة ; النضج المهني ; لاختيار المهني


ثنائية الصورة والعولمة وعلاقتها بالبناء الاجتماعي دراسة سوسيولوجية في التمثلات، التفاعلات والرهانات

بلحاج حسنية, 

الملخص: ملخص: سنحاول من خلال هذا الموضوع الوقوف عند ثنائية الصورة والعولمة وعلاقتها بالبناء الاجتماعي من خلال الدور الكبير الذي تؤديه هذه الثنائية اليوم، خاصة مع البيئة الرقمية والتطور التكنولوجي الكبير الذي فرض على المجتمعات تحولات كبيرة. فالصورة بمختلف أنواعها موجودة وتمارس نوعا من السلطة على المجتمعات، خاصة منها تلك التي لا تنتج وتكتفي بالاستهلاك. فضغطها أصبح ظاهرا بما لا يجعل للمتلقي مجالا للتصدي لها، فهي تمثل بؤرة تغير وديناميكية في سيرورة المجتمعات وتستجيب في مجملها للغة الحواس والشعور وتساهم في إيجاد وبناء علاقات جديدة. إذ أنها تنطلق غالبا من الواقع وتصهر الكلمات المتناقضة والمتباعدة لتجعل منها وحدة بنائية متكاملة، يدركها الأفراد لتنعكس على وعيهم ليعيد المتلقي أثناء إدراكها توظيفها وفق حاجاته ويتخذ منها قاعدة لاتخاذ قرارات مهمة. كلمات مفتاحية: الصورة، العولمة، البناء الاجتماعي، التمثلات، التفاعل، الرهان. Abstract: Through this topic, we will try to stand at the duality of the image and globalization and its relationship to social construction through the great role that this duality plays today, especially with the digital environment and the great technological development that has imposed great transformations on societies. The image of its various kinds exists and exercises a kind of power over societies, especially those that do not produce and are satisfied with consumption. Its pressure has become apparent in a way that does not allow the recipient to confront it, as it represents a focus of change and dynamics in the process of societies. It responds in its entirety to the language of the senses and feeling and contributes to creating and building new relationships. It often proceeds from reality and fuses contradictory and divergent words to make it an integrated building unit and is realized by individuals to be reflected on their awareness. Keywords: Image, Globalization, Social Construction, Representations, Interaction, Betting.

الكلمات المفتاحية: image ; globalization ; social construction ; representation ; interaction ; betting


الايكولوجيا العميقة لأرني نايس رؤية جديدة لعلاقة الإنسان بالطبيعة

بلقصير مصطفى,  بن علي محمد, 

الملخص: الملخص يقدم لنا آرني نايس أساسيات الإيكولوجيا العميقة موضحا مبادئها في مختلف المجالات بحيث يتم التعبير عنها، في نظرية المعرفة: يإمكانية التحدي في دراسة العلاقة بين التمثل والتقييم وتجربة العواطف، وفي الأخلاق: بربط الأحكام القيمية بنظام معياري، وفي الميتافيزيقا : بتحديد الواقع كنظام من العلاقات والعمليات المترابطة، أما السياسة: يكمن الهدف في توضيح الخطوط العريضة للحركة الإجتماعية التي من المحتمل أن توحد أكبر عدد من النوايا الحسنة. Abstract: Arne Naess presents to us in a synthetic form the fundamentals of deep ecology and elucidates its principles in the various registers where it expresses itself in the theory of knowledge where the stake is to examine the link that exists between acting, evaluating and experiencing emotions, in ethics where it is a question of linking value judgments within a normative system, in metaphysics where it is a question of determining reality as a system of relations and of clarifying the broad outlines of a social movement likely to federate the largest number of good wills

الكلمات المفتاحية: الأزمة البيئية ; الإيكولوجيا العميقة ; الإيكولوجيا السطحية ; الحكمة البيئية ; الحركات البيئية


الأمراض والأوبئة في الأندلس وطرق علاجها خلال القرنين (6-7 هـ/ 12-13م). Diseases and epidemics in Andalusia and methods of treatment during the two centuries (6-7 AH / 12-13 AD)

بوكرابيلة زهرة,  مطهري فطيمة, 

الملخص: ملخص: يدور موضوع هذه المداخلة حول: الأمراض والأوبئة التي انتشرت في الأندلس خلال القرنين السادس والسابع الهجريين الثاني والثالث عشر الميلاديين؛ بسبب الفتن الداخلية من جهة وبسبب المد المسيحي من جهة أخرى، وتعرضت أيضا لمجاعات متكررة بسبب الظروف المناخية والطبيعية؛ كالجفاف الذي كانت تتعرض له من حين لآخر وغارات الجراد التي كانت تأتي على الأخضر واليابس؛ مما أدى إلى الهلاك بالكثير من الأفراد؛ وهذا كله انعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية ومن ثمّ الواقع الاجتماعي والصحي لأهل الأندلس؛ فانتشر فيها أنواع كثيرة من الأمراض. وقد بذل الأطباء والصيادنة مجهودات كبيرة من أجل اكتشاف ما يمكن اكتشافه من الأدوية، فترجموا مؤلفات الإغريق ونقلوا عن المشارقة في ميدان الطب والصيدنة مبتكرين الجديد في هذا الميدان؛ مما سمح لهم بإنتاج أدوية جديدة ساهمت في النهاية في علاج الكثير من الأمراض؛ سواء كانت عن طريق الأدوية أو الجراحة. كلمات مفتاحية: الأندلس؛ القرنين6-7ه/12-13م؛ الأمراض؛ الأوبئة؛ الطب؛ الصيدنة؛ الصحة. Abstract: The theme of this intervention is: "Diseases and epidemics that spread in Andalusia during the two centuries (6-7 AH/ 12-13 AD) due to the internal strife on the one hand and the christian tide on the other. They were also subjected to frequent famine due to climatic and natural conditions such as the drought and locust attacks that took off green and land. Which led to the loss of many individuals; and all this reflected negatively on the economic conditions and then the social and health reality of the people of Andalusia leading to the spreading of many types of diseases. Doctors and pharmacists have made great efforts to discover what medicines can be discovered. They have translated the Greek literature and transferred medicine and pharmaceuticals from the old in the field of medicine and pharmacology, allowing them to produce new medicines that eventually helped to treat many diseases. Medications or surgery Keywords: Andalusia, the 6th and 7th centuries / AD 12-13; diseases; epidemics; medicine

الكلمات المفتاحية: الأندلس الطب الصحة المراض الأ ; بئة


Burnout among Nurses In the light of workplace bullying and gender الاحتراق النفسي لدى الممرضين في ضوء متغيري التنمر الوظيفي والجنس

ملال خديجة,  ملال صافية, 

الملخص: This humble study entitled: Burnout among Nurses In the light of Workplace bullying and gender , was conducted on a sample of 200 nurses from the University Hospital of Oran where the descriptive approach was adopted with the use of the following tools: Negative Acts Questionnaire (NAQ) by Einrasen and his colleagues, and the Maslach and Jackson Burnout Standard (MBI. HSS). Thus, we found that there are statistically significant differences in the level of burnout between the bullied and non bullied groups of nurses. In addition to that, there are statistically significant differences in the level of burnout according to gender استهدفت الدراسة موضوع "الاحتراق النفسي لدى الممرضين في ضوء متغيري التنمر الوظيفي والجنس"، حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة قوامها 200 ممرض(ة) من المستشفى الجامعي بوهران، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك باستخدام الأدوات التالية: استبيان الأفعاليفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى الممرضين السلبية (NAQ) لاينراسون وزملائه (Einarsen et al :2009) ومقياس الاحتراق النفسي لماسلاش وجاكسون (MBI-HSS)، وتم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق النفسي بين مجموعة الممرضين المتعرضين للتنمر ومجموعة غير المتعرضين للتنمر، كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق النفسي تبعا للجنس .

الكلمات المفتاحية: Burnout ; Workplace Bullying ; emotional exhaustion ; Depersonalization ; commitment ; الاحتراق النفسي ; التنمر الوظيفي ; الإجهاد الانفعالي ; تبلد الشخصية ; الالتزام


Corrélation entre des méthodes pédagogiques et la recherche d’emploi. Cas des étudiants en psychologie du travail et des organisations Université d’Oran 2 العلاقة بين الأساليب البيداغوجية والبحث عن العمل. دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة علم النفس العمل والتنظيم جامعة وهران2

بزايد نجاة, 

الملخص: L’objectif de cette étude est de détecter les corrélations entre les modèles pédagogiques, la recherche d’emploi, entre les connaissances acquises et la recherche d’emploi entre chez les étudiants en psychologie du travail et des Organisations. Un questionnaire a été effectué avec un échantillon des étudiants en psychologie du travail et des Organisation. Les résultats révèlent qu’il existe une corrélation positive entres les modèles pédagogiques, les connaissances acquises et la recherche d’emploi et une corrélation entre les connaissances acquises et la recherche d’emploi chez la population de l’étude. الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن العلاقة بين الأساليب البيداغوجية والمعرفة المكتسبة والبحث عن العمل والعلاقة بين المعرفة المكتسبة والبحث عن العمل لدى عينة من طلبة في علم النفس العمل والمنظمات. أجري استبيان مع عينة الدراسة للتأكد من فرضيات البحث. وكشفت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الأساليب البيداغوجية والمعرفة المكتسبة والبحث عن العمل، وهناك كذلك علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين المعرفة المكتسبة والبحث عن العمل لدى عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: Méthode pédagogique -connaissances acquises-recherche d’emploi-psychologue de travail et des organisations-marché du travail. ; الأساليب البيداغوجية -المعرفة المكتسبة -البحث عن العمل-المختص في علم النفس العمل والمنظمات-سوق العمل.


أهمية الكتابات الأثرية العربية كوثيقة أثرية ودورها في كتابة البحث التاريخي وتصحيحه

يحياوي العمري, 

الملخص: إن الكتابات الأثرية تأتي في مقدمة المصادر الأثرية الأصلية التي لها أثر بالغ الأهمية في دراسة التاريخ والآثار على حد سواء ، فهي تأتي في طليعة المصادر الخاصة بهذه الدراسات فقد مَكَنت الكتابات الأثرية المسجلة على مختلف المواد علماء التاريخ والآثار في الوقوف على جوانب عديدة أهملتها كتب التاريخ والتراجم وما تضمنته هذه الكتابات من معلومات وأخبار ، فضلا عما تؤكده هذه النقوش الأثرية من حقائق تاريخية كانت موضعا للشك في صحتها ، حيث نجد أن معظم الدراسات التاريخية الحديثة تَفِيض بأخطاء كثيرة فهذه النقوش الكتابية تصبح جدُ مهمة ومطلوبة في غياب النصوص التاريخية لأنها مادة توثيقية رئيسية في تأريخ المعالم واللقى الأثرية ، مما يساهم في إثراء البحث التاريخي الجاد. Abstract: The archaeological writings are at the forefront of the original archaeological sources that have a very important effect in the study of both history and antiquities, they are at the forefront of the sources of these studies. Recent historical studies are overflowing with many errors, these inscriptions become very important and required in the absence of historical texts, because they are a major document material in the history of monuments and archaeological finds, which contributes to the enrichment of serious historical research Keywords: Archaeological writings; Document; Search; Historic;. Correct.

الكلمات المفتاحية: الكتابات الأثرية ; الوثيقة ; البحث ; التاريخي ; تصحيح


syndication and its solidarity role in the labor in light of the corona pandemic milieu العمل النقابي ودوره التضامني في الوسط العمالي في ظل جائحة كورونا

ايت عميري كاميليا,  سيكوك قويدر, 

الملخص: الملخص: لم يخطر ببال أحد في يوم ما، أن يعيش العالم برمته أزمة متعددة الأبعاد كنتيجة مباشرة لأزمة صحية تولدت عن وباء ظهر في آسيا وانتشر بسرعة فائقة في مختلف أنحاء المعمورة ليصبح جائحة عابرة لحدود الأقطار والقارات وممتدة في الزمن إلى ما يتعدى السنتين. والجزائر كباقي دول العالم تعرضت لهذا الوباء الخطير المعروف باسم كوفيد-19. وأدى ذلك إلى توقف شبه تام في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، مما أدى إلى بروز أشكال مختلفة ومتنوعة من التكاتف الاجتماعي والتضامن الآلي والعضوي في المجتمع باختلاف فئاته وأطيافه. ويعتبر هذا المقال، مقاربة سوسيولوجية لهذا التكاتف الاجتماعي من خلال تمظهراته في مجال اجتماعي محدد في المؤسسة العمالية، ومن خلال أحد أشكال التضامن وهو التضامن العضوي في مجال العمل النقابي. ويعالج المقال كيفية تعامل وتفاعل الوسط العمالي مع الواقع الجديد الذي أفرزته الجائحة، والوقوف على تجليات التكافل الاجتماعي في إطار التضامن من منظور التضامن العضوي الذي اعتبره إميل دوركايم مصطلحا وثيق الارتباط بمسألة تقسيم العمل في التنظيمات الأكثر تعقيدا بما في ذلك المؤسسات الصناعية و الخدماتية. ويكون الدافع الأساسي في هذا النوع من التضامن هو الانتماء إلى الجماعة الاجتماعية المهنية, Abstract : No one thought, one day, that the entire world would experience a multidimensional crisis as a direct result of a health crisis that emerged from an epidemic that emerged in Asia and spread very quickly across the globe to become a pandemic that crosses borders of countries and continents and extends in time to more than two years. Algeria, like the rest of the world, was exposed to this dangerous epidemic known as Covid-19. This led to an almost complete halt in social, economic, cultural and political life, which led to the emergence of different and diverse forms of social solidarity and mechanical and organic solidarity in society of all its categories and spectra. This article considers a sociological approach to this social solidarity through its manifestations in a specific social field in the labor organization, and through one of the forms of solidarity, which is organic solidarity in the field of trade union work. The article deals with how the labor community deals and interacts with the new reality created by the pandemic, and stands on the manifestations of social solidarity within the framework of solidarity from the perspective of organic solidarity, which Emile Durkheim considered a term closely related to the issue of the division of labor in the most complex organizations, including industrial and service institutions. The main motive in this kind of solidarity is belonging to the socio-professional group.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العمل النقابي –العمل التضامني –الجائحة –كوفيذ 19 -. اللقاح Keywords : Union work, solidarity work, pandemic, covid-19, vaccine



Les 10 articles les plus téléchargés