مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية


Description

The journal of El-Ryssala for media studies is a double-blind peer-reviewed, quarterly and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Humanities and Social sciences, University of Larbi tebessi – Tebessa , Algeria. It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of Information and communication sciences. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

دعوة للنشر

تبعا لإدراج مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية ضمن المجلات المصنفة "ج" طبقا للقرار الوزاري رقم 442 المؤرخ في 22 أفريل 2021، وتحضيرا لإصدار المجلد رقم 05 العدد 02 لشهر جوان 2021 (العدد التسلسلي 18)، يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة الرسالة للدراسات الاعلامية، أن فترة استقبال المقالات تبدأ من تاريخ 03 ماي 2021 إلى غاية 15 ماي 2021 .

 

------------------------------------------------------------------------------- شروط إستقبال المقالات ----------------------------------------------------------------------------

 

  • يجب أن تتسم المقالات المودعة للنشر بالأصالة والجودة وتقديم الإضافة العلمية، مع احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • التقيد بالمواعيد المحددة لإستقبال المقالات، فلن تقبل البحوث التي ترسل قبل أو بعد هذه الفترة.
  • يجب أن تندرج المقالات المودعة للنشر ضمن التخصصات العلمية التي تهتم المجلة بنشرها.
  • الالتزام بتنسيق المقال بدقة حسب قالب المجلة، وخلوّ المقال من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  • لا تقبل المقالات المرسلة إلى أكثر من مجلة واحدة في نفس الفترة.
  • يجب أن تكون أسماء المؤلفين المدرجة في نص المقال المقدم للنشر هي نفسها التي تظهر في تفاصيل المقال في ASJP.
  • الالتزام بتطبيق أسلوب APA الإصدار السادس في استعمال المراجع في المتن وفي قائمة المراجع.
  • يجب إدراج التسمية الصحيحة لمخبر و مؤسسة الإنتماء.
  • في حالة قبول المقال للنشر بتحفظ على المؤلف رفع التحفظات المقدمة من طرف المحكمين في ظرف أسبوع واحد، تجاوز المدة المحددة يقابله رفض المقال.
  • إن الإخلال بأحد الشروط المذكورة يقابله الرفض الأكيد للمقال.

03-05-2121


4

Volumes

16

Numéros

103

Articles


مراحل صناعة الرَّأي العّام وآليات تكوينه Stages of public opinion making and its formation mechanisms

عينة المسعود, 

الملخص: تناولت هذه الورقة صنع الرأي العام وكيفية تكوينه، حيث يتلخص هدفها من تبيان مراحل صنع الرأي العام والمنهجية الحقيقية في تكوينه، لأن الرَّأي العّام الراهن هو قاضيا لقضايا من واجبه توجيه أقصى درجات الدقة والتحليل والاعتماد على أساليب خبرته في مواجهة المواقف والمعضلات التي تتطلب رأياً عاماً. كما خلص موضوع هذه الورقة إلى عدة نتائج أهمها: تتميز العلاقة بين تجميع مصالح الرأي العام والتعبير عن مصالح الرأي العام بضعف التفرقة، يشعر الرأي العام بأهمية العمل والرأي الذي يقوم به اتجاه نظامه، وكذلك عدم وجود نظام يحدد ثقافة الرأي العام، تعتمد على معايير موضوعية مميزة. This paper deals with public opinion-making and how to form it, as its goal is to clarify the stages of public opinion-making and the real methodology in its formation, because the current public opinion is a judge of issues whose duty is to direct the utmost accuracy, analysis and reliance on the methods of its expertise in facing situations and dilemmas that require public opinion. The topic of this paper also concluded with several conclusions, the most important of which are: The relationship between grouping the interests of public opinion and expressing the interests of public opinion is characterized by weak discrimination, the public opinion feels the importance of the work and the opinion it carries out towards its own system, as well as the absence of a system that defines the culture of public opinion based on objective criteria Characteristic.

الكلمات المفتاحية: الرأي العام؛ صناعة الرأي؛ آليات تكوين؛ الرأي الآخر؛ الثقافة؛ نظام ثقافة الرأي. ; public opinion; Opinion making; Composition mechanisms; the other opinion; the culture; Opinion culture system.


Rationalisation de la consommation énergétique : quel rôle pour la ‎communication en Algérie ?‎

بوزيان نصرالدين, 

Résumé: ‎ Le secteur de l’énergie figure parmi les secteurs les plus stratégiques, l’économie ‎algérienne dépend à 98% aux revenus du pétrole. La demande énergétique interne ‎augmente graduellement et les ressources s’épuisent davantage. La rationalisation de la ‎consommation énergétique demeure impérative non seulement pour les raisons ‎écologiques mais aussi pour préserver les revenus du pays et pouvoir répondre au mieux à ‎la demande de l’économie nationale. ‎ Cet article s’intéressera surtout à la communication, la sensibilisation et tentera de mettre ‎en avant le rôle attendu de la communication afin de contribuer dans la rationalisation de ‎la consommation énergétique. Mais bien avant, nous commençons tout d’abord à ‎démonter le caractère public de l’énergie, puis nous présentons brièvement le secteur ‎énergétique algérien pour montrer ensuite l’utilité d’une action de communication ‎publique en vu d’atteindre tout objectif d’usage rationnel et modéré de l’énergie.

Mots clés: rationalisation ; consommation énergétique ; communication publique ; énergie ; Algérie


النكتة السياسية وأثرها في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب عبر الفايسبوك خلال فترة الحراك الجزائري 22 فيفري 2019. _ دراسة ميدانية على شباب ولاية جيجل من شهر جويلية إلى ديسمبر2019م _

مقروس عقيلة,  عبديش صونية, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على النكتة السياسية وأثرها في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب عبر الفايسبوك خلال فترة الحراك الجزائري 22 فيفري 2019. حيث تم استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستمارة لجمع المعلومات بهدف التعرف على اثر النكتة السياسية وعلاقتها بنشر الوعي السياسي أو تزييفه. بالإضافة إلى التعرف على بعض عادات وأنماط استخدام الشباب الجزائري الجيجلي لهذا الموقع. ومدى اهتمامهم بمضامين النكتة السياسية الساخرة. وتقييمهم لمضامينها، وذلك في دراسة ميدانية على جمهور الشباب المتلقي على عينة حصصية تم اختيارها بطريقة قصدية مكونة من 100 مفردة من شباب ولاية جيجل. وتوصلنا من خلالها لبعض من النتائج. Through this research paper, we seek to shed light on political joke and its effect on developing political awareness among youth through Facebook during the period of the Algerian movement February 22th, 2019. In order to collect data, a descriptive method and a form tool were used for the sake of identifying the impact of political humor and its relationship to spreading political awareness or falsification. In addition to learning about some of the habits and patterns of the youth of Jijel who use this site, the extent of their interest in the contents of political satirical joke, and their evaluation of its contents in a field study on the youth audience who are receiving a quota sample composed of 100 indivividual that was intentionally chosen from the state of Jijel. And through the study, we reached some of the results

الكلمات المفتاحية: حراك 22 فيفري 2019; الشباب الجزائري; الفايسبوك; الوعي السياسي; النكتة السياسية.


التدوين عبر الفيديو أداةً للترويج للموروثات الثقافية الجزائرية

بن شراد محمد أمين,  رحموني لبنى, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا المقال العلمي إلى التعرّف بشكل مقرّبٍ على الدور الذي يلعبه التدوين عبر الفيديو (فلوكينغ) في الترويج للموروثات الثقافية الجزائرية من خلال المحتوى المرئي الذي يبثه صنّاع محتوى هذه المدونّات عبر منصة يوتيوب، وقد أنجز الباحثان دراسةً تحليلية حول الحضور الرقمي للموروث الثقافي الجزائري من خلال قيامهما بتحليل محتوى عينة قصدية، قوامها أربعة وخمسون مدونةً فيديو جزائرية تنشط على منصة يوتيوب، يُقدّم فيها أصحابها محتوى سمعيا بصريا حول الموروث الثقافي الجزائري. وبعد تطبيق الباحثين استمارة تحليل محتوى محكمة على شكل ومضمون هذه المدونات، توصّلا إلى مجموعةٍ من الاستنتاجات العلمية أهمها: أنّ التدوين عبر الفيديو نجح وإلى حدّ كبير في تقديم الموروث الثقافي الجزائري المتنوع بشكل فنيّ جميل رغم بساطة الإمكانات وقلة التكوين، وساعد في التعريف بالتراثين المادي واللامادي المتعدد للجزائر.. Abstract: This scientific article seeks to know closely the role that is played by vlogging in promoting the Algerian cultural heritage through the visual content which the content creators broadcast on YouTube. The two researchers have completed an analytical study on the digital presence of the Algerian cultural heritage through analazing the content of an intentional sample, consisting of fifty-four Algerian video blogs active on YouTube, in which their owners present audiovisual content about the Algerian cultural heritage. After the researchers applied a content analysis form on the form and content of these vlogs, they came to a set of scientific conclusions, the most important of them are: Vlogging has succeeded to a large extent in presenting the diverse Algerian cultural heritage in a beautiful, artistic way despite the simplicity of potentials and lack of training, and it helped define the Algerian tangible and intangible heritage.

الكلمات المفتاحية: التدوين عبر الفيديو ; الترويج الإلكتروني ; الموروث الثقافي الجزائري ; صناعة المحتوى الرقمي


مؤشرات المُعالجة التنظيرية والمنهجية لبحوث ودراسات التربية الإعلامية في الفترة ما بين (1990-2020)

الدكتور أحمد جمال حسن محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد أبرز مؤشرات المُعالجة التنظيرية والمنهجية لبحوث ودراسات التربية الإعلامية: في الفترة ما بين (1990-2020)، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على المنهج المسحي لرصد التوجهات العامة لبحوث ودراسات التربية الإعلامية مُعتمدة في ذلك على منهج التحليل البعدي، الذي يُعدَّ أداة لإعادة استخدام تراث البحوث السابقة؛ للإجابة على التساؤلات المنهجية ذات العلاقة بهذه البحوث والدراسات الأصلية. وأوضحت نتائج الدراسة أن التربية الإعلامية عملية مُستمرة وتراكمية ومُتواصلة تشمل جميع المراحل العُمرية للفرد، كما أنها تعني الوصول الواعي للرسائل الإعلامية، والتحليل النقدي لتلك الرسائل ووسائطها ومؤسساتها، بجانب القُدرة على إنتاج رسائل إبداعية ومُشاركتها بمسئولية. أيضًا تعني التعليم والتعلُم بشأن الإعلام ودوره المُجتمعي، وليس التعلُم عن طريق وسائل الإعلام (الإعلام التعليمي). This study aims to monitor the most prominent indicators of the theoretical and methodological treatment of media education research and studies: in the period between (1990-2020), and this study belongs to descriptive studies. Post, which is a tool for reusing legacy of previous research; To answer the methodological questions related to these original research and studies. The results of the study showed that media education is a continuous, cumulative, and continuous process that includes all ages of the individual, and it also means conscious access to media messages, critical analysis of those messages, their media and their institutions, as well as the ability to produce creative messages and share them responsibly. It also means education and learning about the media and its societal role, not learning through the media (educational media).

الكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية ; التحليل البعدي ; المُعالجة المنهجية ; المُعالجة التنظيرية


المواعظ الدينية الإلكترونية في فضاء شبكات الإعلام الاجتماعي في ظل أزمة فايروس كورونا.. دراسة للفروق مع المواعظ المباشرة

عدوي عبد الله,  عتيلي معاذ, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى فهم ظاهرة الوعظ الإلكتروني بدراسة الفروق بين المواعظ الرمضانية المسجدية والإلكترونية في ظل إغلاق المساجد بسبب جائحة كورونا، وتحوّل الوعاظ لمنصات الإعلام الاجتماعي، حيث تسعى الدراسة إلى فهم الأبعاد الاتصالية المترتبة على كلا النمطين الاتصالين، وفي سبيل ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب التحليل الإحصائي لعينة استطلاعية. خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين المواعظ المباشرة والإلكترونية، لا سيما في وصول الإلكترونية إلى الفئات المختلفة من الجمهور، كما أنّ جمهور المواعظ الإلكترونية يفضلون قصر المدة الزمنية للموعظة لا سيما كبار السن، خلافاً للمواعظ المسجدية، وخلصت إلى أن الوعاظ يمتلكون مهارات الخطابة والإلقاء في المواعظ المسجدية تفوق الإلكترونية، غير أن مهاراتهم الفنية في التعامل مع التقنيات الإلكترونية تحتاج إلى تطوير لضمان جاذبية الجمهور، فالمشكلات الفنية تؤثر سلبا على متابعة المواعظ لا سيما لدى فئة الذكور. الكلمات المفتاحية: : الإعلام الاجتماعي، المواعظ الإلكترونية ، المواعظ المسجدية. Abstract: This study aims to understand the phenomenon of online preaching by studying the differences between mosque and online Ramadan sermons in the light of the closure of mosques due to the (COVID-19) prevention measures. Preachers have moved to social media platforms. The study seeks to understand the communicative dimensions of both types of communications. for this purpose, the study follows the descriptive and analytical approach and adopts a statistical analysis method by analyzing an exploratory sample. The study concluded that the preachers have the skills of public speaking skills in delivering mosque sermons than the online ones. However, their technical skills in dealing with electronic technologies need to be developed to ensure they can attract more audience through social media. Technical problems negatively impact the observance of religious sermons, especially among males.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الاجتماعي، المواعظ الإلكترونية ، المواعظ المسجدية. ; social media, online sermons, mosque sermons


اليقظة التكنولوجية وإدارة السمعة المؤسساتية في الجزائر -دراسة في الفرص والتحديات-

مبارك ريان, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى توضيح أهمية اليقظة التكنولوجية في إدارة السمعة المؤسساتية، من خلال التطرق إلى نموذج IPS لإدارة السمعة، وأدوات اليقظة التكنولوجية الأكثر استخداما في البيئة الرقمية لحمايتها، كالتنبيهات وأدوات التتبع وقياس التواجد والمجاميع الاجتماعية، وغيرها من الأدوات التي تساعد المؤسسة في التعرف على ما يحدث في محيطها، وما يتداوله الآخرون عنها من إيجابيات وسلبيات تنشر على منصات الويب، ما يسمح بتقرير الاجراءات اللازمة للحماية، إما بالتعزيز أو التحسين أو الإزالة. كما تناول المقال أهم الصعوبات التي تواجه المؤسسة الجزائرية في إثبات حضورها الإلكتروني وحمايته، مع إبراز ملامح كل صنف من هذا الحضور، باعتباره أول مرحلة من مراحل إدارة السمعة، لأن الحضور السيئ لا يختلف كثيرا عن الغياب، بل أحيانا هو أشد خطرا منه على سمعة المؤسسة. This article aims to illustrate the importance of vigilance technology in the management of institutional reputation, through the IPS reputation management model and tools, the most used technological alertness in the digital environment, to protect them such as, alerts tracking devices, presence measurement, social groups, and other tools that help the institution to acknowledge what is happening in its surroundings, and what others discuss concerning its pros and cons which are posted on web platforms, allowing the necessary procedures to be decided for protection, either by reinforcement, improvement or removal. The article also addressed the most important difficulties facing the Algerian establishment in proving its electronic presence and protecting it, while highlighting the features of each class as the first stage of reputation management, because bad attendance does not differ much from absence, but sometimes it is more dangerous to the institution's reputation.

الكلمات المفتاحية: إدارة السمعة الإلكترونية ; السمعة ; اليقظة التكنولوجية



Les 10 articles les plus téléchargés

15 867 مقوّمات بناء المحتويات الاتصالية الموجّهة للطّفل في ظلّ التّربية الإعلامية- الإعلان التّلفزيوني نموذجًا- 2 041 الإعلام الجديد : المفهوم، الخصائص والعوامل، التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة العلاقة بينهما 1 193 العلاقات العامة الإلكترونية وتطور المنظمة. 1 008 استخدامات تكنولوجيا الاتصال الرقمية في البيئة التربوية The use of digital communication technology in the educational environment 1 004 الاتصال العمومي، وسائل الإعلام وجودة المعلومة البيئية. 887 أخصائي العلاقات العامة وإدارة الأزمات: الأدوار والاستراتيجيات 702 أخلاقيات المهنة في زمن الاعلام الجديد ( دراسة قانونية في الجزائر) 620 الممارسة الإعلامية في الجزائر في ظل التشريعات الإعلامية" من الأحادية إلى التعددية (1962- 2012). 604 تأثير الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للأسرة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة العلوم الاجتماعية في جامعة أم البواقي وتبسة. The influence of communication through social networking sites on the religious values of the Algerian family from the perspective of social science professors at the University of Oum 587 السميولوجيا كمنهج و أداة لتحليل خطاب الصورة.