مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية

the journal of el-ryssala for media studies

Description

The journal of El-Ryssala for media studies is an international, double-blind peer-reviewed, quarterly and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Humanities and Social sciences, University of Larbi tebessi – Tebessa , Algeria, The journal focuses on the topics of information and communication sciences. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of information and communication sciences. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the four issues ( March , June, September and December)


3

Volumes

12

Numéros

83

Articles


تأثير عملية الاحتواء على الأداء المهني للصحفيين: دراسة وصفية من وجهة نظر الصحفيين الاردنيين

صفوري امجد, 

الملخص: يعتبر احتواء الصحفيين أحد أبرز المواضيع التي تشغل الساحة الإعلامية الأردنية، وتراوحت نسبته في الاعوام الأخيرة بحدود 20%. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الاحتواء على الأداء المهني للصحفيين الأردنيين من وجهة نظر العاملين في القطاع الإعلامي. ولغاية الإجابة على هذا التساؤل، يستخدم الباحث الطريقة الكيفية معتمدا على إجراء المقابلات مع 13 صحفيا اردنيا من العاملين في الصحافة المطبوعة والالكترونية. ومن خلال التحليل الكيفي لنتائج المقابلات، تفاوتت تعريفات الصحفيين لمصطلح الاحتواء، رغم اقرارهم بانتشاره في الوسط الصحفي وبنوعيه؛ الخشن والناعم، إضافة إلى أن أسلوب الرقابة الذاتية التي يفرضها الصحفي على نفسه وأعماله، نتيجة الخوف من العقاب والتجريم القانوني، تعتبر من أكبر المعيقات المهنية. وتصدر القطاع الخاص الجهات التي تستخدم الاحتواء ضد الصحفيين، وخصوصا الكتاب وقادة الرأي في المؤسسات الإعلامية. وتشير النتائج إلى عودة ظهور أشكال احتواء قديمة تمارس على الصحفيين لكن بأساليب عصرية حديثة، مثل عمليات التخويف والتهديد للصحفي بعيدا عن الخشونة.

الكلمات المفتاحية: الحريات الاعلامية ; الاعلام ; السلطة



Les 10 articles les plus téléchargés

15 778 مقوّمات بناء المحتويات الاتصالية الموجّهة للطّفل في ظلّ التّربية الإعلامية- الإعلان التّلفزيوني نموذجًا- 809 استخدامات تكنولوجيا الاتصال الرقمية في البيئة التربوية The use of digital communication technology in the educational environment 553 أخصائي العلاقات العامة وإدارة الأزمات: الأدوار والاستراتيجيات 517 العلاقات العامة الإلكترونية وتطور المنظمة. 437 الاتصال العمومي، وسائل الإعلام وجودة المعلومة البيئية. 406 تأثير الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للأسرة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة العلوم الاجتماعية في جامعة أم البواقي وتبسة. The influence of communication through social networking sites on the religious values of the Algerian family from the perspective of social science professors at the University of Oum 389 استخدامات الأطفال المتمدرسين للانترنت والانعكاسات المترتبة 328 أخلاقيات المهنة في زمن الاعلام الجديد ( دراسة قانونية في الجزائر) 315 الإعلام الجديد : المفهوم، الخصائص والعوامل، التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة العلاقة بينهما 284 السميولوجيا كمنهج و أداة لتحليل خطاب الصورة.