مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية


Description

The journal of El-Ryssala for media studies is a double-blind peer-reviewed, quarterly and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Humanities and Social sciences, University of Larbi tebessi – Tebessa , Algeria. It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of Information and communication sciences. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

تحضيرا لإصدار المجلد رقم 05 العدد 03 لشهر سبتمبر 2021 (العدد التسلسلي 19)، يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة الرسالة للدراسات الاعلامية، أن فترة استقبال المقالات تبدأ من تاريخ 21 أوت 2021 إلى غاية 25 أوت 2021 .

 

عن رئيس التحرير: د/ بوزيان عبد الغني.

 

------------------------------------------------------------------------------- شروط إستقبال المقالات ----------------------------------------------------------------------------

 

  • يجب أن تتسم المقالات المودعة للنشر بالأصالة والجودة وتقديم الإضافة العلمية، مع احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • التقيد بالمواعيد المحددة لإستقبال المقالات، فلن تقبل البحوث التي ترسل قبل أو بعد هذه الفترة.
  • يجب أن تندرج المقالات المودعة للنشر ضمن التخصصات العلمية التي تهتم المجلة بنشرها.
  • الالتزام بتنسيق المقال بدقة حسب قالب المجلة، وخلوّ المقال من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  • لا تقبل المقالات المرسلة إلى أكثر من مجلة واحدة في نفس الفترة.
  • يجب أن تكون أسماء المؤلفين المدرجة في نص المقال المقدم للنشر هي نفسها التي تظهر في تفاصيل المقال في ASJP.
  • الالتزام بتطبيق أسلوب APA الإصدار السادس في استعمال المراجع في المتن وفي قائمة المراجع.
  • يجب إدراج التسمية الصحيحة لمخبر و مؤسسة الإنتماء.
  • في حالة قبول المقال للنشر بتحفظ على المؤلف رفع التحفظات المقدمة من طرف المحكمين في ظرف أسبوع واحد، تجاوز المدة المحددة يقابله رفض المقال.
  • إن الإخلال بأحد الشروط المذكورة يقابله الرفض الأكيد للمقال.
  • ملاحظة هامة: اي مقال يرسل خارج الآجال المحددة يرفض تلقائيا.

20-08-2121


5

Volumes

17

Numéros

110

Articles


النيوميديا الاجتماعية و منظومة القيم في الوطن العربي - منظور سوسيوثقافي

براي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أحد المواضيع المهمة في الحقل السوسيو ثقافي، موضوع واقع منظومة القيم في الوطن العربي في ظل سيطرة النيوميديا الاجتماعية وتنامي المد التقني وتغير أنماط وأشكال وظروف الحياة، وما بتت تحمله هذه التقنة من أهداف معلنة واخرى وخفية في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية، الأخلاقية، وحتى الاقتصادية والسياسية، ما بات يشكل لزاما علينا كأفراد فاعلين في هذا المحيط الجغرافي المهم من العالم ( الوطن العربي) أخذ الحيطة والحذر لمواجهة هذا الغازي بدون سلاح (المد العولمي)، في محاولة منا لتعزيز قيمنا العربية الإسلامية البناءة وجعلها قيما عالمية، ذات أهمية في نمو واستقرار وبناء مجتمعاتنا من جانب وحاوية للثقافات المجتمعية الأخرى. من خلال طرح السؤال الرئيس التالي ما واقع منظومة القيم في الوطن العربي في ظل تنامي استخدام تقنيات الاتصال الحديثة؟. وما هي أهم تأثيرات هذا الاستخدام؟ و ما هي الحلول المقترحة للاستغلال الأمثل والايجابي لهذا المد التقني؟.

الكلمات المفتاحية: النيوميديا الاجتماعية،القيم، منظومة القيم.


دور الاعلان السياحي عبر موقع فيسبوك في تسويق الخدمات السياحية

قبايلي ريم,  منصر هارون, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة قصد معرفة الدور الذي يؤديه الإعلان السياحي عبر موقع الفيس بوك في تسويق الخدمات السياحية وقد كشفت الدراسة الامبريقية عن نتائج هامة أبرزها تأثير استخدام موقع فيسبوك من طرف الوكالات السياحية بشكل كبير على تسويق الخدمات السياحية بالنسبة لعينة البحث الأمر الذي تمظهر من خلال التغيرات المعرفية والسلوكية التي حصلت لهم على إثر استخدام الموقع الاجتماعي وكذا فإن البحث كشف عن بحث غالبية عينة الدراسة وبالترتيب عن اشباع الحاجات التالية؛ المعلومات، الاخبار، الترفيه. كشفت الدراسة حصول تغيرات كبيرة على أصعد الوظائف والمهام التي تضطلع بها الشركات السياحية محل البحث على إثر استخدام موقع فيسبوك في الترويج لخدماتها خاصة تلكم المتصلة بفهم الحاجات الفردية والخاصة لبعض من الزبائن Abstract This study was made in order to know the role played by the tourist advertisement through the Facebook site in the marketing of tourism services And the behavior that happened to them after using the social site, as well as the research revealed the research of the majority of the study sample and in order of satisfying the following needs: information, news, entertainment. The study revealed the occurrence of major changes in the highest levels of jobs and tasks undertaken by the tourist companies in question after using Facebook to promote its services, especially those related to understanding the individual and special needs of some of the customers

الكلمات المفتاحية: الإعلان السياحي؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الخدمات السياحية؛ موقع فايسبوك؛ التسويق. ; Tourist advertising, social media, tourism services, facebook, marketing


تأثير اليوتيوبر على السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من الطالبات مستخدمات اليوتيوب بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة

كرميش بشرى,  بن زروق جمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن تأثير اليوتيوبر الجزائري على السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية خاصة ما يتعلق بمنتجات الموضة و الجمال وقد طبقت الدراسة على عينة من الطالبات الجامعيات مستخدمات اليوتيوب وبالتحديد متابعات قناة اليوتيوبر اميرة ريا، وهذا بعد ملاحظتنا لظاهرة انتشار اليوتيوبر في الجزائر و حجم تأثيرهم على المرأة من الجانب الاستهلاكي ، وقد اعتمدنا على منهج المسح بالعينة و على العينة القصدية ، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من بينها ان زيادة الاستهلاك لدى الطالبات راجع الى تعرضهن لقناة اميرة ريا على اليوتيوب. The aim of this study is to reveal the effect of Algerian Youtubers on the purchasing behaviour of Algerian women, especially products of beauty and fashion. This study was applied on a sample of university female students and in particular Amira Riaa Youtube channel followers. This came after an observation of the spread of Youtubers phenomenon in Algeria and the extent of their impact on the females from the consumer side we have relied on the method of surveying the sample and the intentional sample. the most important findings reached by the researcher, is the increase consumption is due to their exposure to Amira Riaa channel on YouTube

الكلمات المفتاحية: اليوتيوب – اليوتيوبر- السلوك الشرائي- المراة الجزائرية ; Youtube -Youtubers- purchasing behaviour- Algerian women


اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي خلال الأزمات بالجزائر _ جائحة كورونا أنموذجا _

بلحسن ريم,  زعتر مريم, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي خلال الأزمات بالجزائر، حيث ارتأينا أن ندرس جائحة كورونا. فبالنظر إلى طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتميز بخصائص متعددة منها الأنية والتفاعلية، هذا ما يجعلها تأثر تأثيرا كبيرا على مستخدميها. وبالنظر من جهة أخرة الى الوضع الصحي وما يتطلبه من حذر ووعي. فمن المهم الكشف عن العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي والفرد الجزائري ومدى مساهمة هذه المواقع في تنمية الوعي لديه. توصلت هذه الدراسة إلى ان مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تنمية الوعي لدى الفرد الجزائري من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحيحة، التوعية بخطورة الأعراض وضرورة الوقاية منها، ووجوب احترام البروتوكول الصحي والاجراءات الوقائية. Abstract: This study aims to know the extent of the contribution of social media to developing awareness during crises in Algeria, as we decided to study the Corona pandemic. Given the nature of social networking sites, which are characterized by multiple characteristics, including real-time and interactive, this is what makes them have a significant impact on their users. On the other hand, looking at the health situation and the caution and awareness it requires. It is important to reveal the relationship between social media and the Algerian individual, and the extent to which these sites contribute to developing his awareness. This study found that social networking sites contribute to developing awareness of the Algerian individual by providing them with the correct information, awareness of the seriousness of symptoms and the need to prevent them, and the necessity of respecting the health protocol and preventive measures.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأزمة؛ التنمية؛ الوعي؛ جائحة كورونا؛ مواقع التواصل الاجتماعي. ; Keywords: Awareness; Corona Pandemic; Crisis; Development; Social Media


Commenter une vidéo-blog : Les modalités de prises de position du public vis à vis d’un média d’individuation de masse en Algérie

إدريس سهيلة, 

Résumé: Commenter un contenu d’une vidéo n’est pas uniquement donner son avis, c’est aussi se positionner sur une échelle affective, épistémique, et sociale. En se basant sur l’analyse d’un corpus de commentaires nous visons via cet article décrire les modalités discursives utilisées par les commentateurs en réaction au contenu d’une vidéo-blog d'une youtubeuse algérienne. Le dénombrement des commentaires de notre corpus révèle que le nombre des évaluations négatives en réponse au contenu de la vidéo (39% du corpus) est supérieur au nombre des évaluations positives (29 %). L’auto positionnement affectif est apparue avec un pourcentage de 11.5% tandis que 9.5% des commentaires du corpus expriment l’auto positionnement épistémique, enfin les commentaires intrus présentent 13 % du corpus.

Mots clés: commentaire ; prise de position ; vidéo-blog ; youtube ; intimité


القيم في البرامج الدينية في الفضائيات العربية :دراسة مقارنة لعينة من البرامج الدينية الاسلامية والمسيحية

بوقرة رضوان,  رقاد حنان, 

الملخص: تحاول الدراسة التركيز على حضور القيم في الخطاب الديني من خلال دراسة عينة من الحصص الدينية على القنوات الفضائية العربية موزعة على حصص خاصة بالدين الاسلامي وأخرى مسيحية كنسق فرعي للخطاب الديني. اعتمدت الدراسة على منهج الوصف ووظفت اداة تحليل المحتوى، من خلال تصميم سلم للقياس لمجموعة من القيم وذلك باختيار ستة حصص مناصفة بين الدين الاسلامي والمسيحية و مزاوجة بين العديد من اساليب المعاينة القصدية والاحتمالية وفق ما تقتضيه الدراسة، كشفت الدراسة عن تقارب في القيم مع تناقض في كيفية التوظيف

الكلمات المفتاحية: التنصير ; برامج ; برامج نلفزية ; القيم ; الخطاب الديني


اتصال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات عبرمواقع التواصل الاجتماعي -الفايسبوك- دراسة تحليلية لمؤسسات الصناعات الالكترونية بالجزائر

ناصرباي عمر,  حـراث سمير, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة اتصال المسؤولية الاجتماعية بمؤسسات الصناعات الالكترونية الجزائرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)، ومن أجل تحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على تحليل مضمون صفحات الفايسبوك لـ 08 مؤسسات لمدة 06 أشهر(جويلية إلى ديسمبر 2020). وبينت نتائج الدراسة اعتماد المؤسسات على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)في الإعلام بممارسات المسؤولية الاجتماعية، دون إشراك حقيقي لأصحاب المصالح، والتركيز على المواضيع المتعلقة بالبعد الاجتماعي مقارنة بالبعد البيئي والاقتصادي للمسؤولية الاجتماعية. The study aimed to identify the nature of social responsibility communication in the Algerian electronic industries Institutions through social media (Facebook), and to achieve the goal of the study, the content analysis was used to analyze the Facebook pages of 08 institutions for a period of 06 months (July to December 2020). The results of the study showed that institutions rely on social media (Facebook) to inform about CSR practices, without real involvement of stakeholders, and the study also showed a focus on issues related to the social dimension compared to the environmental and economic dimension.

الكلمات المفتاحية: اتصال المسؤولية الاجتماعية ; أصحاب المصلحة ; الفايسبوك ; المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ; تحليل المضمون ; وسائط التواصل الاجتماعي


فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصال التنظيمي خلال أزمة كورونا

النذير أیمن عبدالله النور, 

الملخص: تمثلت مشكلة البحث في معرفة مدى فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصال التنظيمي خلال أزمة كورونا، ومن أهداف البحث: معرفة أشكال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصال التنظيمي وسلبياتها وإيجابياتها، وقد سعى البحث للإجابة عن عدة تساؤلات، أهمها: مامدى فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي كبديل للاتصال التقليدي عند الأزمات؟ ماهي العقبات التي تواجه مواقع التواصل الاجتماعي في الاتصال التنظيمي؟ واتبع البحث المنهج الوصفي، واستُخدمت الاستبانة كأداة علمية، و من النتائج: أكثر شكل من أشكال الاتصال التنظيمي تم فيه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بكلية الإعلام والاتصال خلال أزمة كورونا هو الاتصال الأفقي، و من التوصيات: الاهتمام بشكل أكبر بالاتصال الصاعد في الاتصال التنظيمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي. Abstract: The problem addressed by the study, was to find out how effective was the social media in organizational communication during Corona Crisis, the study aimed at: Identifying the effectiveness of social media in organizational communication during Corona Crisis, identifying the advantages and disadvantages of using social media in organizational communication, and the study sought to answer several questions, the most important of which are: How effective is the social media as an alternative to traditional communication in times of crisis? What are the obstacles face social media in organizational communication? The researcher used the descriptive approach in this study, and also used the questionnaire as a scientific tool, The results: the most important of which are: The most form of organizational communication where social media platforms used in the College of Media and Communication during Corona is horizontal communication Recommendations: paying more attention to upward communication in the organizational communication through social media.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا، الاتصال التنظيمي، مواقع التواصل الاجتماعي، أزمة ; Keywords: Corona pandemic, organizational communication, social media, crisis


السينما والترويج السياحي في الصحراء الاجزائرية

بن حنيش نواري, 

الملخص: ملخص: إن المتجول في الصحاري عامة والصحراء الجزائرية خاصة، يجد نفسه لا محالة في شوق كبير لاكتشاف أسرارها والتروي من كنوزها، مما يجعله يخوض في أغوارها مقتفيا محاسنها، كونها قبلة سياحية تستقطب السياح من خلال وسائط إعلامية فنية تروّج لها، على غرار فن السينما. وتعد السينما من أكثر الفنون انتشارا وتأثيرا على المتلقي، لما لها من أهمية في خدمة المجتمع وتطويره في شتى المجالات بالخصوص الثقافية والسياحية، مما جعلها إحدى الوسائط التي يتم من خلالها الترويج للسياحة الصحراوية في الجزائر، حيث شهدت عدّة منتجات سينمائية تبرز المناطق السياحية الصحراوية وما تحويه من آثار ومناظر زادتها سحرا وجمالا. Abstract: The wanderer in the deserts in general and the Algerian desert in particular, inevitably finds himself in a great longing to discover its secrets and narrate from its treasures, which makes him delve into its depths, following its merits, being a tourist destination that attracts tourists through artistic media that promotes it, similar to the art of cinema. Cinema is one of the most widespread and influential arts for the recipient, because of its importance in community service and development in various fields, especially cultural and tourism, which made it one of the means through which desert tourism is promoted in Algeria, where several cinematic products highlight the desert tourist areas and what they contain. From the effects and scenes that increased its charm and beauty.

الكلمات المفتاحية: ترويج، سياحة، سينما، طبيعة، مناظر، وسائط. ; Promotion, tourism, cinema, nature, landscapes, and media.


فاعلية الرسوم الكاريكاتورية في الوعي الصحي عبر الفايسبوك - دراسة سيميولوجية لحملة الرسام باقي بوخالفة حول جائحة كورونا-

نفناف فاطمة,  سميشي وداد, 

الملخص: تتعدد أشكال الرسائل الإعلامية كما تتعدد أساليبها، وإذا ما نظرنا في تلك الرسائل التي توليها وسائل الإعلام عناية وتخطيطا وتنفيذا ومتابعة نجد الحملات الإعلامية أولها، والتي تهدف من خلالها إلى تبصير فئة من الجمهور نحو قضية أو أزمة أو موضوع ما، وتتنوع الحملات الإعلامية بتنوع مواضيعها فمنها السياسية، التجارية، الدينية...والصحية وهذه الأخيرة موضوع ورقة بحثنا، ففي ظل الأزمة الصحية التي يعرفها العالم منذ نهاية 2019م تجندت كل الجهات لأخذ التدابير الصحية للوقاية من فايروس كورونا خاصة الحملات التوعوية، ومن وسائلها الرسوم الكاريكاتورية و يهدف البحث إلى معرفة فعالية فن الكاريكاتير وتلقيه في ظل الازمة الصحية . وخلصت أهم نتائج البحث إلى أن الرسوم الكاريكاتورية لعبت دور تعلمي و إرشادي من خلال تنمية الثقافة الصحية لدى المتلقي في ظل أزمة كوفيد 19 المستجد . There are many forms of media messages, in the view of the importance that the media means give to messages in terms of planning. Through which it aims to attract the attention of the public towards an issues. There are media campaigns such as health, which is the subject of our research paper. Because of the global health crisis that the world has known since the end of 2019, everyone has mobilized to take health measures to prevent Coronavirus, especially awareness campaigns, One of its means is caricature, research aim to know its effectiveness in light of the health crisis. The most important results of the research concluded that the cartoons played an educational role through the development of a healthy culture. Because of this global crisis.

الكلمات المفتاحية: الحملات الإعلامية؛ الرسوم الكاريكاتورية؛ الفايسبوك ؛فايروس كورونا ؛ الوعي الصحي.


تأثير برامج التلفزيون الفضائي على ثقافة المجتمع دراسة على عينة من جمهور العاصمة

بوسيالة زهير, 

الملخص: تعالج هذه الورقة ظاهرة تعرض أفراد مجتمعنا وإقبالهم على مشاهدة التلفزيون الفضائي الذي يعرض محتوى لا يتوافق مع طبيعة القيم والثقافة السائدة، والبعيد كل البعد عن أهداف مجتمعنا، من خلال بحث مدى التأثير الذي تحدثه الصور التي تعرضها مؤسسات التلفزيون الفضائي في إعادة تشكيل القيم الاجتماعية والثقافية للفرد الجزائري، في ظل واقع يتميز بتطور هائل في تكنولوجيات الاتصال، وصناعة جد متطورة استطاعت أن تغرق المجتمعات الضعيفة بمحتويات إعلامية متعارضة بشكل فاضح مع قيمها وثقافتها وأهدافها الاجتماعية، في مقابل ضعف كبير في صناعة المحتوى ــكمّا وكيفاــ الذي يكون قادرا على المنافسة، ويليق بخصوصياتها ويستجيب لأهدافها الاجتماعية. This paper addresses the phenomenon of exposure of our community members and their eagerness to watch satellite TV that displays content that does not correspond to the nature of the prevailing values and culture, and is far removed from the goals of our society, by examining the impact of the images presented by satellite television institutions on reshaping the social and cultural values of the individual The Algerian, in light of the reality characterized by tremendous development in communication technologies, and a very sophisticated industry that was able to sink vulnerable societies with media contents that are grossly inconsistent with their values, culture and social goals, in exchange for a significant weakness in Content efficiency- the quantity and quality of which is competitive, fit its privacy and respond to its social goals.

الكلمات المفتاحية: البرامج الأجنبية، الثقافة، الصورة التلفزيونية، القنوات الأجنبية، القيم، مؤسسة التلفزيون الفضائي. ; foreign channels, foreign programs, satellite television, television picture, the culture, Value.


التناول الإعلامي لموضوع التوعية الصحية بأخطار كوفيد 19 في القنوات الفضائية الجزائرية - دراسة تحليلية - The Content of health awareness campaigns about covid 19 on Algerian satellite channels

شبين شفيعة, 

الملخص: يهدف هذا المقال العلمي لتقييم فعالية الحملات الاعلامية في القنوات الفضائية الجزائرية والتي اطلقتها وزارة الصحة واصلاح المستشفيات، لتحقيق التوعية الصحية بخطورة وباء كورونا بين أفراد المجتمع. ومن أجل اجراء هذه الدراسة، قامت الباحثة بالاعتماد على المنهج المسحي عن طريق التعيين، من خلال اختيار حملتين تم بثهما في كل من قناة القرآن الكريم وكذا قناة الشروق TV، وكذا استخدام تحليل المحتوى كأداة أساسية لتحليل مضمون تلك الحملات، وتم الخروج في الأخير إلى بعض النتائج نذكر منها عدم التنويع في الموضوعات التي تعد مهمة في التوعية الصحية اخطار الفيروس التاجي وضعف استخدام الحملتين الإعلاميتين لاستمالات الاقناع بشقيها العقلي والعاطفي. الكلمات المفتاحية: أساليب إقناعية، توعية صحية، حملات إعلامية، قنوات فضائية، كوفيد 19. Abstract: This scientific article aims to evaluate the effectiveness of media campaigns on Algerian satellite channels launched by the Ministry of Health and Hospital Reform, to raise awareness about the dangers of the Coronavirus among members of society. In order to conduct this study, the researcher relied on the survey method through appointment, by selecting two campaigns that were aired on both the Quran channel and the Shorouk TV channel as well as using the content analysis tool as a basic tool to analyze The content of these campaigns. Thus, we have reached the following conclusions as failure to diversify into topics that are important for health awareness the dangers of the coronavirus and Twice the use of two media campaigns to appeal to the mental and emotional parts of the campaign. Keywords: covid 19, Health Awareness, Media Campaigns, Persuasive methods, Satellite Channels.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أساليب إقناعية، توعية صحية، حملات إعلامية، قنوات فضائية، كوفيد 19. ; Keywords: covid 19, Health Awareness, Media Campaigns, Persuasive methods, Satellite Channels


اتصال المؤسسة ودوره في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسات الاقتصادية - دراسة حالة مجمع صيدال- الجزائر

كرميش هشام,  شريط حورية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة الدور الإستراتيجي لاتصال المؤسسة وعلاقته بالأهداف الإستراتيجية التي تسعى المؤسسات الاقتصادية إلى تحقيقيها، كونها المصدر الحقيقي لتكوين وتعزيز القدرة التنافسية للمنظمة وتحسين أوضاعها السوقية ونتائج أعمالها. حيث يعتبر مجمع صيدال الجزائر لصناعة الأدوية الجنيسة في الجزائر واحدا من بين هذه المؤسسات الاقتصادية التي تسعى إلى تفعيل اتصال المؤسسة كمساهم في تحقيق الرؤية والأهداف الإستراتيجية للمجمع. الكلمات مفتاحية: اتصال المؤسسة; الإستراتيجية الاتصالية; الأهدف الإستراتيجية; مجمع صيدال Abstract: The present reseatch paper amis to investigate the role of corporate commnication and its link to the strategic objectives that economic institutions seek to achieve. Corporate communication is considered as the real sourc for the for the formation ans strengthening of the the organizaton’s competitiveness and the resason for improving its market conditions and business results. On this line of thougth,Siadal complex is an Algerian corporte institution that manufactures generic medicines. Its is considered as one of main economic corporate institutions that seek to activate its connection as a contributor to achieve the set visuon and strategic objectives. Keywords: communication strategy; corporate communication; siadal complex; strategic objectives.

الكلمات المفتاحية: اتصال المؤسسة ; الإستراتيجية الاتصالية ; الأهداف الاستراتيجية ; مجمع صيدال ; communication strategy ; corporate communication ; siadal complex ; strategic objectives


فاعلية الدبلوماسية العامة الجزائرية على تويتر دراسة تحليلية وصفية

خلف نجم,  بن بوزيد نوره, 

الملخص: ملخص: تعد منصات الإعلام الرقمية بيئة اتصالية فرضت وجودها في الحياة العامة والخاصة، وهذا ألجأ الهيئات الدبلوماسية في العالم إلى توظيفها في تواصلها مع جماهيرها ونظرائها. ومن هنا يأتي المقال للكشف عن فاعلية الدبلوماسية الجزائرية في توظيف تويتر في نشاطاتها الدبلوماسية للفترة من 1 كانون الثاني- 30 نيسان 2021، والوقوف على مستوى التفاعل الذي حققته من خلال تحليل (133) تغريدة لوزارة الخارجية. وتوصل المقال إلى أن أكثر موضوعات الدبلوماسية العامة الجزائرية على تويتر هي موضوعات الاهتمام المشترك بنسبة (30.1%)، وأبرز النشاطات الاتصالية هي اللقاءات بنسبة (21.8%) ثم الزيارات، والاتصال الهاتفي، بنسبة (17.3%)، وشكلت التغريدة الأصلية ما نسبته (86.5%). وأكثر تصميم وردت به تغريدات وزارة الخارجية الجزائرية هي نص مع صورة بنسبة (60.2%). وكان مستوى التفاعل قوياً جداً بنسبة (52.6%). Abstract: The digital media platforms are a communication field imposed in public and private life, and this has motivated the diplomatic authorities in the world to employ them in their communication with their audiences and their counterparts. Hence, the article comes to reveal the effectiveness of Algerian Public diplomacy in employing “Twitter” in its diplomatic activities for the period from January 1 to April 30, 2021, and to determine the level of interaction achieved, through analyzing (133) tweets of the Ministry of Foreign Affairs. The article has found that the most topics of Algerian public diplomacy on Twitter are issues of common interest by (30.1%), and the most prominent communication activities are meetings (21.8%), then visits, and phone calls, by (17.3%). Also, it has found that the original tweet constituted (86.5%), and the most popular design in which the Algerian Ministry of Foreign Affairs' tweets appeared, is text with an image (60.2%). Finally, the level of interaction is extraordinarily strong (52.6%).

الكلمات المفتاحية: الأبعاد الاتصالية؛ ; الدبلوماسية العامة ; تويتر ; المنصات الرقمية ; وزارة الخارجية الجزائرية


المدونة اللونية في الصورة السينمائية من عالم الجمال إلى عالم الدلالة والتأويل

قاسيمي امال, 

الملخص: للون دلالة قوية من خلال استخداماته في الأدب والشعر والنثر والنص البصري ويتخذ حضوراً غنياً بالدلالات بوصفه علامة لها حياتها النشطة داخل المجتمعات اللغوية، والعلامات او الإشارات، ، وانطلاقا من هذا نحاول ان نعالج في فحوى هذا المقال الوجود التاريخي للون والأبعاد الدلالية لاستخدامه، أين نبين معانيه مرورا من العالم الواقعي إلى العالم الدلالي والتأويلي من خلال عرض أراء الباحثين والمختصين في مجال الفن اللوني، وبالأخص تمظهراته في الفن السينمائي. ا

الكلمات المفتاحية: المدونة اللونية ; الصورة السينمائية ; علم الدلالة والتأويل ; جمالية الألوان.


L' ethnographie : Une lecture épistémologique de méthode de recherche

بن مبروك فيصل,  بلعباس تقي الدين, 

Résumé: Résumé: On étudie dans cet article de l’épistémologie et de la méthodologie requises par la recherche ethnographique, qui cherche justement à décrire et à interpréter des comportements des groupes de personnes habituées à vivre ensemble. L'importance de l'ethnographie est basée sur la conviction que les traditions, les rôles, les valeurs et les normes de l'environnement dans lequel nous vivons intériorisent progressivement et génèrent des régularités qui peuvent expliquer le comportement individuel et celui de groupe de manière appropriée. Les membres d’un groupe ethnique, culturel ou situationnel partagent un raisonnement qui n’est généralement pas explicite, mais se manifeste dans différents aspects de leur vie. Mots-clés: ethnographie, méthode ethnographique, méthodologie. Abstract: We examine in this article the epistemology and methodology required by ethnographic research, which seeks to describe and interpret the behavior of groups of people used to living together. The importance of ethnography is based on the belief that the traditions, roles, values and norms of the environment in which we live gradually internalize and generate regularities that can explain individual and group behavior in such a way. appropriate. Members of an ethnic, cultural or situational group share reasoning that is usually not explicit, but manifests itself in different aspects of their lives.. Keywords: ethnography, ethnographic method, methodology.

Mots clés: ethnographie ; méthode ethnographique ; méthodologie


دور العلاقات العامة في تحقيق التكامل بين تخصصات الاتصال في المؤسسة في ظل سياسة الاتصال الشامل. مقال تحليلي

عالم سمية,  رجم جنات, 

الملخص: يعتبر الاتصال العصب الحيوي في نشاط أي مؤسسة في أي مجال، لكنه يواجه تحديات عديدة نظرا لتعدد تخصصات الاتصال ومجالات عمل القائمين بالاتصال وتشابك صلاحياتهم، نظرا لتنوع الجماهير وتعدد أصحاب المصالح، أضف إلى ذلك محدودية الميزانية المخصصة لقسم الاتصال؛ هنا يبدأ الحديث عن الاتصال الشامل أو الاتصال المدمج. لكن يبقى هذا مجرد إثراء نظري. فعند النزول إلى ميدان الممارسة يصعب تحقيق التكامل والوحدة في الأداء وتنفيذ البرامج. لذا نقترح المنظور الذي يرى أن قسم العلاقات العامة يجب أن يكون القائد، الموجه و المتحكم في تنفيذ سياسة الاتصال الشامل في المؤسسة. Communication has an important role in all organizations, but it faces many challenges due to the fact that there are many specialties in the field, and a variety of activities led by communication specialists, add to that the limited budget forwarded to communication programs. Here the talk about total or integrated communication begins, but it s only theoretic. Because it s difficult to achieve coherence and unity in performing and excuting many programs that are designed for many publics. Here we suggest that the public relation division takes on the role of leadership, guidance and controle in executing the policy of integrated communication.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الشامل ; الاتصال المؤسساتي ; الاتصال المدمج ; تخصصات الاتصال ; العلاقات العامة ; Communication specialties ; Corporate communication ; Integrated communication ; Public relations ; Total communication


دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الثقافة السياسية لدى الشباب الجزائري: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر.

بوطالب حمزة,  غالم عبد الوهاب, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور شبكات التواصل الإجتماعي في تشكيل الثقافة السياسية لدى الشباب الجزائري، من خلال التعرف على درجة اعتماد الشباب الجزائري على شبكات التواصل الإجتماعي كمصدر لمعلوماتهم السياسية. والتعرف على مدى مساهمة هذه شبكات في تنمية ثقافتهم السياسية بأبعادها (المعرفية، القيمية، الوجدانية والسلوكية). وقد اعتمدنا على منهج المسح بالعينة، باستخدام أداة الاستمارة التي وزعت على عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر، اخترناهم بطريقة قصدية، وقد توصلنا إلى أن درجة الاعتماد الشباب على فيسبوك ويتويوب في الحصول على المعلومات والأخبار السياسية كانت مرتفعة بالنسبة لبقية المواقع، وتوصلنا إلى أن شبكات التواصل الإجتماعي تساهم بدرجة متوسطة في تشكيل الثقافة السياسية بأبعادها (المعرفية، القيمية، الوجدانية والسلوكية) لدى الشباب الجزائري. Abstract: This study aimed to understand the role of social media in the development of the political culture of Algerian youth, by identifying the degree of dependence of young Algerians on social networks as a source of their political information. And to identify to what extent these networks contribute to the development of their political culture, We used the sample survey method, using the questionnaire tool that was distributed to a sample of social media users in Algeria, and we selected them intentionally,We found that the degree of reliance of young people on Facebook and YouTube for political information was higher compared to the rest of the sites,We have also found that social networks contribute to a moderate degree to the formation of political trust in its dimensions (cognitive, value, emotional and behavioral). Among Algerian youth.

الكلمات المفتاحية: الثقافة السياسية ; الشباب الجزائري ; شبكات التواصل الاجتماعي


التغطية الإعلامية لحملة التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الصحافة الجزائرية وانعكاساتها على التنمية الصحية "جريدة الشروق اليومي أيام الحملة أنموذجا"

توهامي أمال, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الكيفية التي غطت بها الصحافة الجزائرية حملة التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الجزائر من 6 مارس إلى 15 مارس 2017 وانعكاسات هذه التغطية على التنمية الصحية، وأخذنا جريدة الشروق اليومي كواحدة من أكثر الصحف مقروئية نموذجا للدراسة، واستخدمنا لأجل ذلك منهج المسح الوصفي وأداة استمارة تحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى أن الجريدة أبدت اهتماما كبيرا بالحملة وآلت معالجتها إلى تهويل الحدث وذلك بالتركيز على مقاطعة الحملة والمضاعفات التي حدثت لبعض الأطفال ونقل تصريحات الجهات المعارضة مستعملة في ذلك مختلف أشكال إبراز المحتوى، لتساهم بذلك في تكوين اتجاهات سلبية نحو الحملة وبناء تصورات سلبية عن التطعيم في أذهان المعنيين، في الوقت الذي كان عليها أن تتجاوز القصور الاتصالي لوزارة الصحة للتحسيس بالحملة وأن تقوم مقابل ذلك بدورها في تثقيف الجماهير وتوعيتهم بضرورة التطعيم لمحاربة أمراض يمكن أن تخلف آثارا جسيمة على الصحة العمومية، وبالتالي إعاقة عملية التنمية الصحية التي كبدت الدولة إمكانيات ضخمة منذ الاستقلال إلى يومنا هذا.

الكلمات المفتاحية: التطعيم ; التغطية الإعلامية ; التنمية الصحية ; الحصبة ; الحصبة الألمانية


المعالجة الإعلامية لجرائم الشباب دراسة وصفية تحليلية لبرنامج لجريدة الشروق اليومي

راكن شريفة,  سواكري الطاهر, 

الملخص: تعتبر جريدة الشروق اليومي من أهم مصادر حصول الفرد على المعلومة، بمضامينها المتنوعة التي تصب في قوالب متعددة ، ولعلى أبرز هذه المضامين نجد الاجتماعية التي تعالج قضايا وأوضاع داخلية تخص المجتمع الجزائري . وتشهد الجزائر في الآونة الأخرة أوضاعا اجتماعية غير مستقرة تتمثل في الظروف المزرية التي يمر بها المجتمع ،ومن بين الشرائح الأكثر تضررا من هذا الوضع الشباب الذي يمثل أعلى نسبة من الشرائح الأخرى ، وبالتالي كل الظروف التي يعشها تؤثر على سلوكياته التي تجعله يتصرف جراء الضغط التي يمارس عليه من قبل المجتمع وكل الظروف المحيطة به من بينها الجرائم التي اصبحت متفشية بكثرة في الآونة الأخيرة ولعل ابرز مرتكبيها من الشباب. نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى العرف على كيفية معالجة جريدة الشروق اليومي لقضايا الجرائم التي تمار من قبل الشباب وذلك في الفترة الممتدة ما بين 20 أكتوبر إلى 21 نوفمبر ومن بين أهم النتائج التي توصلنا اليها .

الكلمات المفتاحية: جريدة الشروق اليومي- المعالجة الإعلامية-جرائم الشباب


أَي صورة سينوغرافيةٍ يقترحها المخيال الفنّي للمدرس المغرِبي؟ اَلشريط السينمائي "الْقسم 8" أنموذجا

أمحدوك محمد, 

الملخص: لمّا كانَ دورُ المدرّسِ هو تكوينُ الفرد والمساهمةُ في إدماجه بالمحيط السّوسيوثقافيّ والاقتصاديّ، وكانت الأعمالُ الفنّيّةُ محاولةً دؤوبةً لأنسنةِ الواقعِ والتسامِي بهِ، وكانت السّينمَا، في أحد اتّجاهاتها، محاكاةً للواقع ورصدًا دقيقا لتحوّلاته المختلفة، فإنّ شرعيّة التّساؤل تتجلّى أساسا في الكيفيّةِ الّتي يمكن من خلالها تقييم تجربة الإبداع السّينوغرافيّ "التّربويّ" في المغرب. فهل ثمّة حلولٌ "سينمائيّة"ٌ ناجعةٌ من شأنها المساهمة في تجاوزِ حالِ الأزمةِ الّتي تنقضُ ظهر المدرسة المغربيّة؟ وإلى أيّ مدى كان المخيالُ السّينوغرافيّ المغربيّ موضوعيّا في رصد الواقعِ الاجتماعيّ -التّربويّ للمدرّس؟ وما المعالم الّتي تحدّدها الوثائق الرّسميّة والتّقارير الدّوليّة لأوضاعه الاجتماعيّة والتّربويّة؟ يفرضُ الجوابُ عن هذه الأسئلة حزمةً من الإجراءاتِ التّحليليّة، ويدعو إلى ملامسة مفاهيم وتصوّرات خاصّة. لذلك كان لا بدّ من قراءة جوانب مختلفة من المنجز السّينمائيّ المغربيّ، والبحث في أسس الممارسة السّينوتربويّة، مع فحص العلاقات التّربويّة داخل الثّالوث: المدرّس – المجتمع – السّينما، باستثمار البعدين التّواصليّ-السيميولوجي والسّيكو سوسيولوجيّ. Whereas the role of the teacher is to form the individual and contribute to his integration into the socio-cultural and economic environment, and the artistic works were a persistent attempt to humanize reality and transcend it, and cinema, in one of its directions, was a simulation of reality and an accurate monitoring of its various transformations. Experience the "educational" scenographic creativity in Morocco. Are there effective "cinematic" solutions that would contribute to overcoming the state of crisis that reverses the back of the Moroccan school? And to what extent was the Moroccan scenographic imagination objective in monitoring the educational social reality of the teacher? What are the milestones set by official documents and international reports of his social and educational conditions? The answer to these questions imposes a package of analytical procedures, and calls for touching on special concepts and perceptions. Therefore, it was necessary to read different aspects of the Moroccan cinematic achievement, and to research the foundations of the educational practice, while examining the educational relations within the three: the teacher - the society - the cinema, by making use of the communicative-semiological and sociological dimensions.

الكلمات المفتاحية: المِخْيَالُ السِّينُوغْرَافِيُّ – اَلْمُدرّسُ الْمَغْرِبيُّ – الْمَدْرَسَة– الْفَنُّ - القِسْم 8 – الْوَضْعُ السّوسيوثقافيُّ.


أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على قيم الهوية الثقافية للشباب الجزائري

أبيش سمير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد أبرز الآثار التي خلّفها استخدام الشباب الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي على قيم الهوية الثقافية لهذا الشباب من خلال العمل على تحليل عينة من الحسابات الفايسبوكية لبعض الطلبة الجامعيين. وهي الدراسة التي أسفرت نتائجها على عمق الأثر الذي تركه استخدام التفاعل الافتراضي كتهديد صريح للغة العربية كمكون معبر عن الهوية الثقافية الجزائرية، كما بينت لنا الدراسة حجم الانهيار الكبير الذي يشهده سلم القيم الدينية والتهديد الواضح الذي أصبح يواجهه المجتمع جراء ذلك، كما كشفت الدراسة التحليلية لبعض الحسابات الفايس بوكية للشباب الجامعي أنها تنقل مضامين لا تتقاطع والتوجهات والقضايا الوطنية مما قد يشكل خطرا على الأمن القومي. الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ الشباب الجزائري؛ المجتمع الجزائري؛ قيم الهوية الثقافية؛ اللغة العربية؛ القيم الدينية. Abstract: The aim of this study is to monitor the most visible effects that the Algerian youth's use of social media networks has had on the values of their cultural identity by working to analyse a sample of Facebook accounts for some university students. The study also showed us the magnitude of the avalanche in the peace of religious values and the apparent threat that society is facing as a result of this. The analysis of some of the Facebook accounts of university youth reveals that they convey non-intersectional content and national trends and issues that may pose a threat to national security. Keywords: social networking; Facebook; Algerian youth; Algerian society; cultural identity values; Arabic; Religious values.

الكلمات المفتاحية: شبكات الاجتماعية ; الشباب الجزائري ; المجتمع الجزائري ; الثقافة الجزائرية ; اللغة العربية ; القيم الدينية


الحضور النسوي في الفضاء الافتراضي دراسة تحليلية لصفحة "عالم المرأة الجزائرية" عبر الفيسبوك

دحدوح منية,  بن جديد رحمة, 

الملخص: ملخص: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن حضور و مشاركة المرأة الجزائرية في النقاش الإفتراضي عبر صفحات الفيسبوك، الفضاء الذي أدى إلى تأسيس نمط جديد من التواصل و التعامل و التفاعل و التآلف الإجتماعي ضمن سياق إفتراضي حديث. و من خلال رصد و تحليل تفاعلات المستخدمات مع مضامين صفحة عالم المرأة الجزائرية عبر الفيسبوك توصلنا إلى أن الفيسبوك يعطي المرأة متنفسا و منفذا لطرح أفكارها و إبداء أرائها بكل حرية، لكن من خلال التخفي وراء أسماء مستعارة ، كما تقتصر الوسائط المستخدمة لمشاركتها في النقاش عن طريق نصوص مكتوبة و صور، كما يقتصر تفاعلها في صفحات الفيسبوك على الإعجاب. الكلمات المفتاحية: الحضور النسوي ؛ الجندر ؛ الفضاء الإفتراضي ؛ شبكات التواصل الإجتماعي ؛ صفحة الفيسبوك. Abstract: This study sought to reveal the presence and participation of Algerian women in the virtual discussion through Facebook pages, the space that led to the establishment of a new style of communication, interaction, interaction and social harmony within a modern hypothetical context. And by monitoring and analyzing the interactions of female users with the contents of the Algerian Woman’s World page through Facebook, we came to the conclusion that Facebook gives women an outlet and an outlet for women to freely express their ideas and express their views, but by hiding behind pseudonyms, just as the media used to participate in the discussion is limited to Written texts and pictures, and their interaction on Facebook pages is limited to liking. Keywords: Female presence; Gender; Virtual space; Social networks ; Facebook page.

الكلمات المفتاحية: female presence ; gender ; virtual space ; social networks ; facebook page


الإعلانات التجارية في الصحافة الجزائرية المكتوبة دراسة تحليلية لعينة من إعلانات جريدة الشروق أنموذجا

لحمر شيماء,  بومنجل فوزي, 

الملخص: ملخص: تتناول هذه الدراسة «الإعلانات التجارية في الصحافة الجزائرية المكتوبة"، إذ تعتبر الصحف أهم الوسائل الإعلانية في العصر الحديث، ويعتبر الإعلان التجاري أحد الموارد المالية الأساسية في بقاء أو زوال هذه المؤسسات سواء كانت عمومية أو خاصة، وذلك بتحقيق نسبة مبيعات عالية. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى اهتمام الصحافة الجزائرية المكتوبة في ظل تطور وسائل الإعلام بالإعلانات التجارية والتعرف على المبادئ التي تلتزم بها الصحافة المكتوبة في عرض إعلاناتها. وللإجابة على هده الإشكالية المطروحة اعتمدنا على المنهج الوصفي وعلى أداة تحليل المحتوى، كما اعتمدنا على العينة العشوائية البسيطة. وبعد البحث والتحليل تبين أن الإعلانات التجارية تحتل مكانة هامة على صفحات جريدة الشروق اليومي، كما أنها تلتزم بقيم متعددة في عرض إعلاناتها وأكثرها بروزا القيم الاقتصادية. الكلمات المفتاحية: الإعلان؛ الإعلان التجاري؛ الصحافة المكتوبة؛ جريدة الشروق اليومي. Abstract: This study deals with “commercial advertisements in the Algerian written press,” as newspapers are considered the most important advertising means in the modern era, and commercial advertising is considered one of the main financial resources for the survival or demise of these institutions, whether public or private, by achieving a high sales rate. To know the extent of interest in the Algerian written press in light of the development of the media in commercial advertisements and to know the principles that the written press adheres to in displaying its advertisements. In order to answer this presented problem, we relied on the descriptive method and the content analysis tool, and we also relied on the simple random sample. After research and analysis, it was found that commercial advertisements occupy an important place on the pages of Al-Shorouk newspaper. They also adhere to multiple values in displaying their ads, the most prominent of which are economic values. Keywords: advertising; Commercial advertising; The written press; Al Shorouk daily newspaper.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلان؛ الإعلان التجاري؛ الصحافة المكتوبة؛ جريدة الشروق اليومي.


نشر الأخبار الزائفة عبر وسائل التواصل الإجتماعي و علاقتها بالتنمر الإلكتروني على ‏النخبة السياسية الوطنية

بوسماحة محمد,  يسعد زهية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص محتوى وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل ما ينشر ‏على منصاتها من أخبار مزيفة ومعلومات مضللة، تفضي إلى خلق الفوضى وضرب ‏الاستقرار السياسي والإجتماعي وتشكيك في قدرات النخبة السياسية الوطنية‏، لاسيما إستفزاز جمهور عريض من متتبعي لمحتوياتها الزائفة والمشوهة للحقيقة، مما تدفع بهم إلى شتى أشكال التنمر الإلكتروني،مستغلة في ذلك فترة الأزمات أو بأحرى القطيعة السياسية في ما أفرزه حراك 22 فيفري، وعليه إعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج المسحِ بشقه الوصفي التحليلي، وذلك بهدف كشف علاقة الأخبار الزائفة بالتنمر على النخبة ‏السياسية الوطنية، حيث إنتهت الدراسة أن جل هذه المنصات تطبق مقاربة إعلامية (منبه إستجابة) من ‏خلال الأخبار الزائفة كمنبه ومثير، والإستجابة من طرف جمهور المتنمرين،من خلالما تم إعتماده ‏من الأساليب الإقناعية في طرح هكذا القضايا، كما أن الهدف ‏الإستراتيجي وراء كل هذه المنصات هو تعميق الفجوة بين الطبقتين.. This study aims to examine the content of social media and analyze what is published on its platforms in terms of fake news and isleading information, which lead to creating chaos, striking political and social stability, and questioning the capabilities of the national political elite, especially provoking a large audience of followers of its false and distorted contents. It pushes them to various forms of electronic bullying, taking advantage of that period of crises or rather political estrangement in the results of the 22 movement, and accordingly we relied in this study on the survey method with its descriptive and analytical part, with the aim of uncovering the relationship of fake news to bullying of the national political elite. The study concluded that most of these platforms apply a media approach (Stimuli- response ) through fake news as a stimulus and stimulus, and the response by the audience of bullies, through the persuasive methods that have been adopted in raising such issues, and the strategic goal behind all these platforms It is the widening of the gap between the two classes.

الكلمات المفتاحية: الأخبار الزائفة؛ تنمر الإلكتروني؛ نخبة سياسية؛ وسائل التواصل الاجتماعي.


حرية التعبير بين الممارسة الصحفية والضغوط المهنية في الصحافة الإلكترونية دراسة ميدانية على عينة من صحفيي موقع جريدة الفجر اليومي الإلكتروني

مهداوي نصرالدين,  حسيني وليد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أوجه الضغوطات والمشاكل التي يعاني منها الصحفيين في الصحافة الإلكترونية جراء ممارستهم لحرية النشر والتعبير ، والمعلوم أن الدمقرطة في تأدية المهام الصحفية ، ومعالجة القضايا والأخبار بموضوعية ومصداقية ، وتمرس معايير النزاهة المهنية وفق ضوابط وأسس أخلاقية واضحة المعالم ، وهذا الهدوء الذي يسبق العاصفة قد يولد انفجار رهيب مفاده مواجهة المنظومة الصحفية والصحفي كمحور فاعل ورئيس في العملية المهنية مشاكل وضغوطات متعددة الأبعاد المهنية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية ، مما تعرقل مساره المهني وتعيقه على تأدية المهام بكل حرية وشفافية ، والمعروف أن حرية التعبير وإبداء الرأي تعتبر أحد الرافد الأساسية لقيام إعلام هادف وواعد يسعى على تنوير الرأي العام بمختلف مجريات الأحداث وكشف الوقائع ،مع احترام آراء الجماهير ومختلف شرائح المجتمع وتقبل النقد البناء الذي يهدف إلى التغيير والتطوير والرقي ، باعتبار الصحفي الحر عصب هام في البيئة الاجتماعية الذي يسعى على تحقيق التنمية في مختلف مجالات الحياة ، ولا يتحقق هذا إلا بعد بناء صحافة حرة ديمقراطية ونزيهة. Abstract: This study aims to identify the aspects of pressures and problems faced by journalists in electronic journalism as a result of their exercise of freedom of publication and expression, and it is known that democratization in performing journalistic tasks, dealing with issues and news with objectivity and credibility, and practicing standards of professional integrity according to clear ethical controls and foundations, and this calm that It precedes the storm that may generate a terrible explosion in the sense that the journalistic system and the journalist as an active and main focus of the professional process are confronted with multidimensional professional, social, economic and psychological problems and pressures ,which impede his career path and hinder him from performing tasks freely and transparently, and it is known that freedom of expression and opinion is one of the main tributaries for the establishment of meaningful and promising media that seeks to enlighten public opinion in the various course of events and reveal facts, with respect The opinions of the masses and the various segments of society and accept constructive criticism that aims at change, development and advancement, given that a free journalist is an important nerve in the social environment that seeks to achieve development in various areas of life, and this can only be achieved after building a free, democratic and fair press.

الكلمات المفتاحية: حرية التعبير - الضغوط المهنية – الصحافة الإلكترونية


الأبعاد الفنية والجمالية للاشهارات الإلكترونية- تحليل سيميولجي لومضة اشهارية لمؤسسة موبيليس أنموذجا-

برقوك مريم,  بوخاري أحمد, 

الملخص: أثرت تكنولوجيا المعلومات على نمط الحياة الإنسانية على كل الأصعدة ، لذلك من الملاحظ أن الانسان في عصرنا الحالي أصبح كائن مستهلك، وباعتبار نظاما مفتوحا يتأثر ويؤثر في البيئة التي يعيش فيها فقد تزاید تأثره بالإشهار الالكتروني، فقد وجب على المؤسسات ان تطور من أساليبها وطرق الاعلانتها من خلال استعمال هذا الاخير للأساليب جمالية وفنية منوعة وخاصة أنه أصبح الاشهار يغزو العالم بأسره مع التطور الهائل لتقنية ، ومنه سنتطرق من خلال هذه الورقة البحثية بإسقاط ما تم تناوله من مضمون اشهاري من خلال وسيلة حديثة يتم فيها الاعلان حول الخدمات الالكترونية عبر المواقع الالكترونية لمتعامل الهاتف النقال كانموذج حوالنا فيه استنباط أهم العناصر الفنية والجمالية لهذا الاشهار المعاصر، فقد تم اختيارنا على المؤسسات الخدمية الناشطة حديثا وهي مؤسسة موبيليس. Information technology has affected the human lifestyle on all levels. Therefore, it is noticeable that the human being in our current era has become a consumer being, and as an open system that affects and affects the environment in which he lives, he has become increasingly affected by electronic advertising, so it is necessary for institutions to develop their methods and methods of advertising from During the latter's use of various aesthetic and artistic methods, especially as the publicity has become invading the entire world with the tremendous development of technology, and from it we will address through this research paper the omission of what has been covered in publicity content through a modern means in which the announcement about electronic services is made through the websites of the mobile phone dealer As a model of Hawalna in which the most important technical and aesthetic elements of this contemporary publicity were devised, we were chosen over the newly active service institutions, the Mobilis Foundation

الكلمات المفتاحية: الأبعاد الجمالية؛ الإشهار الالكتروني؛ الخدمات الالكترونية؛ المواقع الالكترونية


التويبلوماسية والسياسة الخارجية الأمريكية...سياسة التغريد -دراسة تحليلية حساب "ترامب" على تويتر-

بن رقية حسينة, 

الملخص: إن التواجد اليومي لملايير البشر على الشبكات الاجتماعية دفع الحكومات لاستخدمها في التواصل مع مواطنيها، فتزايدت أعداد الحسابات الرسمية للوزارات والقادة السياسين والسفراء الذين جعلوا من حساباتهم على تويتر فضاءات للممارسة الديبلوماسية، فظهرت التويبلوماسية التي تعني الممارسة الديبلوماسية على تويتر. يعد الرئيس "ترامب" الأكثر متابعة في العالم على تويتر، والاكثر جدلا بسبب تغريداته القصيرة التي تشغل الاهتمام الدولي، وتربك السياسة الخارجية الأمريكية، وهي مادفعنا في هذه الدراسة لكشف تأثير التويبلوماسية على السياسة الخارجية الأمركية، وكيفية توظيف "ترامب" لها. Abstract: The daily presence of billions of people on social networks has led governments to use them to communicate with their citizens, so the number of official accounts of ministries, political leaders and ambassadors has increased, making their Twitter accounts spaces for diplomatic practices, So twiplomacy is appeared, Which means diplomatic practices on Twitter.. President Trump is the most-followed on Twitter. And more controversial because of his short tweets that occupy international attention, and confuse American foreign policy, which is what motivated us in this study to reveal the impact of diplomacy on American foreign policy, and how Trump is employed by it.

الكلمات المفتاحية: التويبلوماسية ; تويتر ; الديبلوماسية الرقمية ; الديبلوماسية ; السياسة الخارجية


استخدامات المراهقين للإيموجي عبر تطبيقات الميديا الجديدة بين الخيارات التفاعلية والتهديدات القيمية Adolescents ’Emoji Uses Through New Media Apps: Between Interactive Choices and Value Threats

رضا نوال,  بوقرة كمال, 

الملخص: في سياق الانتشار الواسع الذي حققته رموز الإيموجي عبر العالم في غضون سنوات معدودات، تأتي هذه القراءة التحليلية حول طبيعة الاستخدامات الرقمية للإيموجي عبر تطبيقات الميديا الجديدة في الحياة اليومية للمراهقين، من خلال عرض السياقات التكنولوجية المرافقة لظهور وتطور رموز الإيموجي . و كذا توضيح مستويات نفاذ رموز الإيموجي إلى الخطابات الرقمية للمراهقين عبر تطبيقات الميديا الجديدة في الحياة اليومية ، مع إبراز عوامل انجذابهم . وقد توصلت الدراسة إلى توضيح وجود تجاوزات أخلاقية وقيمية في تصميم وترويج هذه الرموز واحتمالية تأثيرها على قيم المراهقين في إطار المجتمعات التي ينتمون إليها . This analytical reading on the nature of digital uses of emoji through new media applications in the daily life of adolescents, aims to present the technological contexts accompanying the emergence and development of emoji. As well as clarifying the levels of emoji's access to digital speeches for adolescents through new media applications in daily life, highlighting their attraction factors. The study found to clarify the existence of ethical and value violations in designing and promoting these symbols with the possibility of their impact on adolescents' values in their societies.

الكلمات المفتاحية: استخدام ; إيموجي ; تطبيقات رقمية ; مراهقين ; ميديا جديدة


اتجاهات الدارسين في فصول محو الأمية وتعليم الكبار نحو مدى تلبية البرامج التعليمية المقررة لحاجاتهم الصحية عن طريق الحملات الإعلامية - دراسة ميدانية بولاية تبسة -

حداد نصر الدين, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الدارسين في فصول محو لأمية وتعليم الكبار بولاية تبسة نحو مدى تلبية البرامج المقررة لحاجاتهم الصحية المختلفة عن طريق الحملات الإعلامية، كوسيط جديد يمكنهم من التفاعل الإيجابي مع محتويات هذه البرامج المهتمة بنشر التربية الصحية في أوساط الكبار الأميين الذين يشكلون فئة معتبرة من البناء الاجتماعي للمجتمع الجزائري. وقد توصلت إلى أن هذه البرامج تلبي الحاجات الصحية للدارسين عن طريق الحملات الإعلامية، حسب اتجاهاتهم. وذلك في مجالات سلامة أبدانهم من الأمراض، أو وقايتها من الأمراض المعدية، أو تعلم مبادئ الإسعافات الأولية أو الاستفادة من قواعد حماية الأمومة والطفولة. Abstract: This study aimed to identify the attitudes of learners in literacy and adult education classes in the city of Tebessa, regarding the extent to which the prescribed programs meet their various health needs through media campaigns, as a new medium that enables them to interact positively with the contents of these programs interested in spreading health education among adult illiterates, who constitute a significant group From the composition of Algerian society. It has found that these programs meet the health needs of learners through media campaigns, according to their attitudes. This is in the fields of their body safety from diseases, or their protection from infectious diseases, or learning the principles of first aid or benefiting from the rules of motherhood and childhood protection.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التعليمي؛ الحاجة؛ الحملات الإعلامية؛ الدارس(ة)؛ محو الأمية؛


واقع التجارة الالكترونية في الجزائر وعراقيل استخدامها

يوبي عقيلة,  حربي سميرة, 

الملخص: يتميز عالم اليوم بالديناميكية وسرعة التغير وهذا راجع إلى التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إذ اقتحمت هاته الأخيرة المجال التجاري أدت إلى حدوث تغيرات جوهرية في بيئة الأعمال التجارية من خلال ما يعرف بالتجارة الالكترونية، التي أصبحت من القطاعات الأسرع نموا في الاقتصاد العالمي والجزائر من بين الدول التي سعت إلى الالتحاق بهذا الركب ومواكبة التطورات الاقتصادية الحديثة العالمية. تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل واقع التجارة الالكترونية بالجزائر والآليات التي وضعتها الجزائر لتبني هذا التوجه الجديد لتنويع الاقتصاد، تم التوصل إلى جملة من النتائج منها إن التجارة الالكترونية من المواضيع الحديثة في العالم لكن بالرغم من هذا أصبحت ممارستها أمر طبيعي في الدول المتقدمة، أما في الجزائر فهي جديدة أو ناشئة رغم التطور و التقدم الذي شهدته في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال إلا أن ذلك لم يعقبه أو يتزامن معه تطور في تطبيقات التجارة الالكترونية .

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; عراقيل ; واقع ; التجارة الالكترونية ; الاستخدام ; الانترانت


تكريس التربية الإعلامية لمواجهة السلوك الإجرامي لدى الفرد

حاجي سعيدة,  بوشارب مريم, 

الملخص: ملخص: مهما كان للثورة المعلوماتية من تأثيرات ايجابية وسلبية، فإنها ستخدم من يُحسِنُ الاستفادة من المعلومات والتقدم التكنولوجي، لذلك كان لابد من التفكير في ضرورة تربية الفرد تربية إعلامية، تمكنه من الاستخدام الجيد والنافع لهذه التكنولوجيا. ولقد فرض الانفجار المعلوماتي واتساع دائرة استخدامات التكنولوجيا في المجتمع الإنساني – خاصة في العشرين سنة الأخيرة - ضرورة تدخل الدول والمنظمات الدولية حتى تتمكن من مجابهة هذا السيل العارم من المدخلات التي تحمل في مضمونها جوانب سلبية قد تؤثر على توجهات الأفراد نحو الإنحراف والسلوك الإجرامي، الذي أصبح منتشرا بصورة واضحة بين فئات المجتمع، وذلك بتوجيه الإعلام نحو المسلك الذي يخدم مستقبل البشرية، ويحافظ على القيم الأخلاقية والدينية وقيم الإنسانية، وذلك من خلال وضع برامج وخطط لتحقيق تربية إعلامية فعالة، تستمد شرعيتها وقوتها من خلال التشريعات الداخلية والاتفاقيات الدولية. Abstract: The knowledge revolution create positive and negative effects, those effects show a good service in technological development, From this angle the education has become main stone in the stage which go ahead in order direct the efforts to develop the educational operation and improve its curriculum in all the educational stages, media education, in particular. Can communities or countries to reach this result, if they used serious legislative policies. They have collaborated with each other to achieve the same goal.

الكلمات المفتاحية: إعلام ; الإنترنيت ; التربية الإعلامية ; الأمية الرقمية ; سلوك إجرامي


المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب في الصحافة الجزائرية: دراسة ميدانية تحليلية وفق نظرية الأطر الإعلامية

يحيى بن لعربي, 

الملخص: يستهدف البحث دراسة طبيعة معالجة الصحافة الجزائرية لظاهرة الإرهاب في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، انطلاقا من قراءة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت العلاقة بين الإعلام والإرهاب في سياقات وبيئات سياسية واقتصادية واجتماعية متباينة، متوسلا بالمنهج الوصفي نحو الوصول إلى أهدافه بالاعتماد على أداة المقابلة التي استهدفت عينة من 20 صحفيا وصحفية يمثلون المؤسسات الصحفية الكبرى في البلاد. أظهرت نتائج البحث افتقاد وسائل الإعلام الجزائرية التعاطي الاستراتيجي مع قضايا الإٍرهاب الذي يوجهها نحو تحقيق أهداف مكافحة الظاهرة من اختيار وتصميم الرسائل المناسبة، الجمهور المستهدف والتأثير المعرفي، الوجداني والسلوكي المنتظر، التباين الكبير في آراء الصحفيين حول متطلبات الممارسة المهنية والمعايير الأخلاقية في نشر صور أو مقاطع فيديوهات لضحايا العمليات الإرهابية. This research focuses on the relationship between professional practices and ethical standards of press organizations in the media treatment of terrorism issues from an analytical reading of the scientific research on the relationship between media and terrorism, in this context, this descriptive research, aims at reaching its objectives, based on the interview tool, which targeted a sample of 20 journalists. Therefore, the media's treatment of the conflict or terrorist attack largely determines the parameters of its professionalism and highlights the social and security responsibility of the media and journalists in times of crisis. This raises the issue of journalists' ability to think about their own professional practice and public accountability.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ; الإرهاب ; الأخلاقيات ; الدعاية ; المعالجة الإعلامية ; التأطير


قضايا المرأة العربية من خلال القنوات الفضائية الوافدة دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج شباب توك على قناة DW TV عربية

جحنيط رضوان,  مروشي إبتسام, 

الملخص: تتناول الدراسة موضوعا هاما وهو " قضايا المرأة العربية من خلال القنوات الفضائية الوافدة " واعتمدت الدراسة على برنامج شباب توك على قناة DW TV كنموذج للبحث . بحيث تهدف إلى معرفة كيفية تناول القنوات الوافدة لقضايا المرأة العربية و توضيح أهدافها الأيديولوجية الظاهرة و الضامرة ،إلى جانب توضيح الموضوعات و القضايا والطابوهات التي ركزّ عليها البرنامج من النتائج المتوصل اليها أن هذا النموذج من البرامج عبارة عن استنساخ لما يعرف ببرامج " Talk show " إلى جانب النموذج الذي أنتجته القنوات الفضائية الوافدة للمرأة العربية جعل منها تركيبة هجينة بين ما تنص عليه الشريعة الإسلامية والمنظومة الاجتماعية العربية وبين جاذبية خطاب التحرر والنمط الحضاري الغربي، ومن بين النتائج أيضًا الترويج إلى صورة نمطية سلبية عن المرأة العربية بأسلوب حاد في إثارة النقاش وطرح القضايا. الكلمات المفتاحية: قضايا المرأة العربية؛ القنوات الفضائية الوافدة؛ برنامج شباب توك؛ قناةDW TV العربية؛ صورة المرأة العربية؛ الفجوة المعرفية. Abstract: The study deals with an important topic, which is “Arab women’s issues through incoming satellite channels.” It relied on “the Youth Talk” program on DW TV, aiming to clarify their apparent and atrophied ideological goals, The most important findings of the study is that this model of programs is a reproduction of what is known in western civilization . That made Arabic women a hybrid combination between what is stipulated in Islamic law and the Arab social system and between the attractiveness of the discourse of liberation and the Western civilization style. Keywords: Arabic women's issues؛ Foreign channels dedicated to Arabs؛ Shabab tok tv program؛ Dw arabia channel؛ Arab women's image؛ The knowledge gap.

الكلمات المفتاحية: قضايا المرأة العربية ; القنوات الفضائية الوافدة ; برنامج شباب توك ; قناةDW TV العربية ; صورة المرأة العربية ; الفجوة المعرفية.


الإسلام السياسي والإعلام العالمي: حدود الهوية الدينية

قصعة حورية,  بورزق علاء الدين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الحرب الإعلامية التي تشنها وسائل الإعلام العالمية مستهدفة تشويه صورة الإسلام، والترويج لمغالطات تمس الهوية والقيم .... وكل ما يدخل في سياقه، ومن خلال قدرتها على التأثير في الوعي العام وتشكيله أنتجت صورة مشوهة وغير متوازنة للإسلام والمسلمين، وسوقت لما أصبح يطلق عليه بالإسلاموفوبيا، واصفة هذا الدين بالراديكالية والعنف، والتطرف. الأمر الذي أدى إلى خلق حالة من الخوف والكراهية للإسلام والتي تجلت في السلوكيات العنيفة والتحيز السلبي ضد كل ما هو مسلم في المجتمع الغربي، ولمواجهة مختلف أشكال الحرب الإعلامية الغربية وحماية هويتنا الدينية؛ كان لابد على الدول الإسلامية أن تتجاوز خلافاتها والسعي لتوحيد وتقوية منظومتها الإعلامية كآلية للترويج للصورة الفعلية للإسلام والمسلمين.

الكلمات المفتاحية: الإسلام السياسي ; الإسلاموفوبيا ; الإعلام العالمي ; الدعاية الإعلامية ; الهوية


دلالات وأبعاد القيمة للإعلانات قراءة نظرية في القوالب الفنية للإعلانات التلفزيونية

جابري سارة, 

الملخص: يعد الإعلان أحد أهم المرتكزات التي تقوم عليها المؤسسة الإعلامية، ولما له من أهمية فإن التحضير الجيد للإعلان وتسطير خطة واستراتيجية مسبقة أمر على غاية من الأهمية، فالإعلان بعد الورقة الرابحة لكل نشاط تجاري يرغب في كسب ولاء المستهلك والزبون على حد سواء، والحديث عن الإعلان التلفزيوني في هاته الدراسة يجعلنا نتطرق بالتفصيل لمختلف المراحل التاريخية التي مر بها الإعلان منذ ظهوره أولا ثم البحث عن مختلف القراءات والأبعاد التي تفتح مختلف التأويلات لتحليل الإعلان التلفزيوني، وفق أسس علمية ممنهجة، تقوم على ركائز علمية، إذ سنتطرق لمختلف العوامل المساعدة على قراءة قيمة الإعلان والأنواع المتعددة له، بالإضافة إلى القوالب المتنوعة لتصميم وتنفيذ الإعلان لأي منتوج خاصة إذا كان إعلان ذو طابع تلفزيوني. Advertising is one of the most important pillars on which the media institution rests. Because of its importance, good preparation for advertising and the writing of a pre-plan and strategy is extremely important. Advertising is the trump card for every commercial activity that wants to gain consumer and customer satisfaction alike. Talking about television advertising in this study makes us discuss in detail the various historical stages that the advertisement has gone through since its first appearance, and then search for the various readings and dimensions that open up various interpretations for the analysis of television advertising. According to systematic scientific foundations, based on scientific pillars, as we will address the various factors that help to read the value of advertising and its various types, In addition to the various templates for designing and implementing advertisements for any product, especially if it is a television advertisement.

الكلمات المفتاحية: الإعلان ; الإعلان التلفزيوني ; الدلالة ; القيمة ; التجليات ; الأبعاد


دور الثقافة الاتصالية في تفعيل الإدارة الالكترونية داخل المؤسسة العمومة الجزائرية (دراسة ميدانية على موظفي بلدية الشريعة ولاية تبسة).

بوساحية هشام,  صحراوي جهاد, 

الملخص: تأتي أهمية هذه الدراسة في أنها تحاول الكشف عن الدور الكبير الذي تقوم به الثقافة الاتصالية في نجاح التطوير التنظيمي وتفعيل الإدارة الالكترونية داخل المؤسسة العمومية الجزائرية وذلك على اعتبار أن تجربة تفعيل الإدارة الالكترونية هي أحد أهم روافد التطوير التنظيمي في المجال الإلكتروني داخل المؤسسة الجزائرية وما تبعه من محاولة رقمنه الوثائق الشخصية الخاصة بالمواطنين، مع الاهتمام بعامل الثقافة الاتصالية من قبل الموظفين العاملين في المؤسسة العمومية. ولأجل التعرف ذلك تم عمل دراسة ميدانية على موظفي بلدية الشريعة ولاية تبسة، عبر الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، باستخدام الاستبانة كأداة أساسية في جمع المعلومات من الموظفين بالإضافة للمقابلة الشخصية مع موظفي بعض المصالح من أجل التعرف على الظاهرة عن قرب. The importance of this study comes in that it attempts to reveal the great role played by the communication culture, which is one of the main factors determining the extent of the success of organizational development in activating electronic management within the Algerian public institution, given that the experience of activating electronic management is one of the most important tributaries of organizational development in the field The e-mail within the Algerian institution and the subsequent attempt to digitize the personal documents of citizens, in addition to identifying the extent of interest in the communication culture factor by employees working in the public institution. In order to identify this, a field study was conducted on the employees of the Cheria Municipality of Tebessa, by relying on the social survey method, Using the questionnaire as a basic tool in collecting information from employees in addition to a personal interview with employees of some departments in order to get to know the phenomenon closely.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية ; التطوير التنظيمي ; الثقافة الاتصالية ; المؤسسة العمومية الجزائرية


واقع الخطاب اللغوي في المضمون الخبري المصور في الفضائيات الإخبارية الوطنية دراسة تحليلية على عينة من المضامين الإخبارية بقناة النهار الجزائرية

سعيدي خليل,  بن مهدي مرزوق, 

الملخص: تطرح هذه الدراسة إشكالية الخطاب اللغوي للمضمون الإعلامي في الفضائيات الجزائرية الخاصة، حيث تناولنا من خلالها كشف واقع استخدام اللغة العربية في المضامين الإعلامية، إذ تتمحور إشكالية دراستنا حول الخطاب اللغوي في المضمون الخبري المصور من خلال تقارير قناة النهار الإخبارية، فالرسالة في العملية الاتصالية في جوهرها تبنى على ثلاث عناصر رئيسية: المرسل، الرسالة، المستقبل ويمكن لغياب أحد هذه العناصر أن يفقد التواصل معناه وهدفه. ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، فهو يصبو إلى استكشاف وتسجيل وتحليل مختلف معطيات الظاهرة الإعلامية المدروسة، وقسمت دراستنا هذه إلى جانب منهجي يتضمن النطاق المنهجي للبحث والإجراءات المنهجية وجانب ميداني مرفق بنتائج الدراسة ومناقشة النتائج This study poses the problem of the linguistic discourse of the media content in the Algerian private satellite channels, through which we dealt with revealing the reality of the use of the Arabic language in the media content. It is based on three main elements: the sender, the message, and the receiver. The absence of one of these elements can lose the meaning and purpose of communication. In this study, we have relied on the descriptive analytical approach, as it aspires to explore, record and analyze the various data of the studied media phenomenon. This study was divided into a methodological aspect that includes the methodological scope of the research, methodological procedures, and a field aspect attached to the results of the study and discussion of the results.

الكلمات المفتاحية: التداخل اللغوي ; الخطاب ; الخطاب اللغوي ; قناة النهار ; اللغة ; المضمون الإعلامي


تفكك الفضاء العمومي – رؤية نقدية Dissolution of Public Sphere - Critical Vision

اغولايش محمد,  بوعمامة العربي, 

الملخص: اختبرت مدرسة فرانكفورت منذ عام 1923 تأملاتٍ فلسفية ذات قابلية سريعة للجدل باتت مصدراً لانشقاق الكثير من المُنظرين، وحيث أننا نعتمد من نماذج هذا التفكير استثمارا نقديا.. ترتكز الدراسة على البحثِ في أهلية مشروع الفعل التواصلي وأخلاقيات النقاش لـ" يورغن هابرماس " باعتبارها تقاليدا جامعة لأنساق الفلسفة العقلانية في تصور المدرسة. وإذ يؤسس الفضاء العمومي أبرز مشاريع معهد الأبحاث الاجتماعية كمقاربة بارزة لـ " إتيقا التواصل " أحاطت بالنظرية الاجتماعية هجمة تشكيك في مسلماتها الجزئية أنقذتها من العواطف الأفلاطونية ومنظومة قيم المثالية.

الكلمات المفتاحية: إتيقا التواصل ; الاستعمال العمومي للعقل ; الفضاء العمومي ; ما بعد الفضاء العمومي ; مدرسة فرانكفورت


مواقع التواصل الإجتماعي كمؤسسة من مؤسسات إنتاج الخطاب في المجال العمومي الميدياتيكي بين الإتيقا والفعل السياسي في الآغورا الإفتراضية-

خومري ياسمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز آليات التناول النظري والتطبيقي وإبراز كيفية الأداء البحثي بالتزام الشروط والقواعد المنهجيّة من أجل تسليط الضّوء على النظرة الجديدة للمجال العمومي على ضوء إتسّاع الإستخدام الإجتماعي للأنترنت، إذ ساد الإعتقاد بأنّ هذه الأخيرة أحدثت إنقلابا في المعمار الأوليغارشي للمجال العمومي التقليدي،وأجرت تغييرا على إحدى قواعده. بحيث أفادت بأنّ النأي عن ‘‘نظرية القذيفة السحريّة’’لمواقع التواصل الإجتماعي أي ‘‘الحتمية التكنولوجية’’ يقتضي تجنّب الإعتقاد بقوّة هذه المواقع المحايثة التّي تمكنّها من إنشاء مجال عمومي أو هدمه،ويتّطلب فهم نشاط هذه المواقع ضمن شروط وسياقات استخداماتها،لذا من الصّعب فصلها عن تقاليد الاتصال المتوارثة عبر الأجيال وعن التّاريخ السّياسي لهذه البلدان،الذّي يؤكّد غياب ثقافة الحوار والنقاش والحجاج أي أنّ الأطر التمثيليّة لم تبلغ مستوى الحلبة التّي يدار فيها النقاش بكلّ ديمقراطيّة ويتّم التداول حول الآراء التّي تتصادم بحججها المتعارضة،لذا نجد بأنّ مواقع التواصل الإجتماعي قد أفلحت في ابتكار أشكال للتّكافل الإجتماعي والتّعاون،وتخريب الخطاب السياسي والإعلامي الرسمي دون أن تفلح في بناء مجال عمومي معارض.

الكلمات المفتاحية: الأنترنت؛ ; إنتاج الخطاب؛ ; الآغورا الإفتراضية؛ ; مواقع التواصل الإجتماعي؛ ; المجال العمومي الميدياتيكي؛ ; الفضاء العمومي.


الإطار التشريعي للإعلام الالكتروني في الجزائر دراسة تحليلية للمرسوم التنفيذي رقم 20-332 الخاص بكيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الانترنيت ونشر الرد أو التصحيح عبر الموقع الالكتروني. Legislative frame for electronic media in ALGERIA Analytical study for the excutive decree N=°20-332 Specified for manners of Media activitie practice via the internet And publication for response or conection through websites.

بن أحمد الطاهر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المرسوم التنفيذي رقم 20-332 ، لتوضيح كيفية ممارسة نشاط الإعلام، سواء الإعلام الالكتروني المطبوع أو الإعلام السمعي البصري عبر الانترنيت ،وكذا تبيان الهدف من هذا المرسوم الذي يعتبر أول إطار تشريعي للإعلام الإلكتروني في الجزائر. وقد توصلت من خلال التحليل والنقد للكثير من نصوص هذا المرسوم إلى تحديد الشروط التي وضعها المشرع الجزائري من أجل ممارسة الأفراد لنشاط الإعلام عبر الإنترنت وكذا المؤسسات الإعلامية، بالإضافة للالتزامات التي يجب أن يتقيد بها ،وإلا يخضع للإجراءات الإدارية المقررة بالإضافة إلى أحكام خاصة بحق الرد والتصحيح عبر الموقع الالكتروني. Abstract : This study aims to analyse the excutive decree N=°20-332 to clarify the manner of media activities practice, was it written or audio visual electronic media ; on the internet as well as eluciditing the purpose of this decree that is considered the legislative frame for electronic media in ALGERIA. And I winded up throughout a thorough analysis and critic for alot of what this decree contains of legal, to precise the conditions that the Algerian Legislators put in place, for the sake of individuals as well as institutions to practice electronic media activity on the internet, in addition to the commitments that they need to conform to or it would fall under the decided administrative procedures and finally, regulations of the right to respond and correction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإطار التشريعي؛ الموقع الإلكتروني؛ الانترنت؛ الإعلام الالكتروني ; Keywords :, Electronic Media ; Internet ; Legislative frame ; website.


The Multilingual Discourse Within the Academic Institutions: Facilitating or Complicating Communication

نصبه أسماء, 

Résumé: The present study aims at evaluating the effectiveness of utilizing a multilingual discourse for communication within the academic institutional settings. A corpus of 100 announcements and notices from the routine work posted on two Algerian universities’ websites addressing students is compiled. The descriptive and analytical approach was adopted. The Findings reveal the overuse of alternation of languages within the same document. This proves that the monolingual usage is impossible to be applicable within a discourse community whose members were saturated at an early age with a great linguistic diversity that comprises different language dialects, Arabic and French as two official administrative languages in addition to the English language which imposed its presence in Algeria by virtue of its global use.

Mots clés: Code-Mixing ; Bilingualism ; Multilingualism ; Translanguaging


دور الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة

قريد سمير,  زنقوفي فوزية, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى التأكيد على الدور الذي يلعبه الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة، بفضل ما يمتلكه من تقنيات حديثة في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والتأثير في سلوكياتهم، سعيا منه المحافظة على البيئة والارتقاء بالسياحة كدعامة أساسية لتقدم المجتمع. فالتوعية البيئية لها أهمية كبيرة في تطوير المجال السياحي وتحسينه من خلال دور الإعلام ومجهودات الأفراد والمجتمعات، ولذلك سنحاول في هذه الورقة البحثية التعرض إلى مفهومي الإعلام البيئي والتنمية السياحية المستدامة، وفهم العلاقة بين الإعلام البيئي والسياحة البيئية، ثم نستعرض دور الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة. Through this this article, we seek to emphasize the role that the environmental media plays in achieving sustainable tourism development, thanks to its modern technologies in spreading awareness among members of society and influencing their behavior, in an effort to preserve the environment and promote tourism as a mainstay of society's progress. Environmental awareness is of great importance in the development and improvement of the tourism field through the role of media and the efforts of individuals and communities, and in this research paper, we will try to address the concepts of environmental media and sustainable tourism development, we’ll also understand the relationship between environmental media and ecotourism, and later on we’ll review the role of environmental media in achieving sustainable tourism development.

الكلمات المفتاحية: الدور، الإعلام، الإعلام البيئي، التنمية السياحية، التنمية السياحية المستدامة، السياحة البيئية.



Les 10 articles les plus téléchargés

15 904 مقوّمات بناء المحتويات الاتصالية الموجّهة للطّفل في ظلّ التّربية الإعلامية- الإعلان التّلفزيوني نموذجًا- 2 275 الإعلام الجديد : المفهوم، الخصائص والعوامل، التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة العلاقة بينهما 1 289 العلاقات العامة الإلكترونية وتطور المنظمة. 1 056 الاتصال العمومي، وسائل الإعلام وجودة المعلومة البيئية. 1 055 استخدامات تكنولوجيا الاتصال الرقمية في البيئة التربوية The use of digital communication technology in the educational environment 931 أخصائي العلاقات العامة وإدارة الأزمات: الأدوار والاستراتيجيات 763 أخلاقيات المهنة في زمن الاعلام الجديد ( دراسة قانونية في الجزائر) 670 الممارسة الإعلامية في الجزائر في ظل التشريعات الإعلامية" من الأحادية إلى التعددية (1962- 2012). 660 السميولوجيا كمنهج و أداة لتحليل خطاب الصورة. 652 تأثير الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للأسرة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة العلوم الاجتماعية في جامعة أم البواقي وتبسة. The influence of communication through social networking sites on the religious values of the Algerian family from the perspective of social science professors at the University of Oum