مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية

the journal of el-ryssala for media studies

Description

مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية مجلة فصلية مفتوحة المصدر (المجلة لا تتلقى رسوما مقابل النشر)، تصدر عن كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة العربي التبسي - تبسة ، الجزائر. تهدف المجلة إلى نشر البحوث المبتكرة التي يقدمها الباحثون في المجالات العلمية المتعلقة بعلوم الإعلام والاتصال ( العلاقات العامة، الاتصال التنظيمي، الإشهار، الاتصال المؤسساتي، السمعي البصري، الصحافة ، الإذاعة، التلفزيون،النظريات الإعلامية) دون رسوم و جميع محتويات المجلة متاحة بدون رسوم للمستخدم. يمكن تحديد أهم الأهداف التي تسعى المحلة إلى تحقيقها فيما يلي: • السعي إلى تعزيز مجال علوم الإعلام و الإتصال بأحدث الأبحاث العلمية. • إتاحة فرصة الإبداع الفكري والإنتاج المعرفي. • إسهام المجلة في تطوير وترقية البحث العلمي على مستوى الجامعة الجزائرية وخارجها، وذلك بتمكين الأساتذة من نشر أبحاثهم ودراساتهم. باعتبار المجلة فضاءا علميا متاحا لكل الباحثين. • تحفيز وتدعيم حركة البحث العلمي في ميدان علوم الإعلام و الإتصال • تشجيع البحوث التي تعتمد الأساليب التحليلية الكمية والكيفية للمعطيات في ميدان علوم الإعلام و الإتصال. • إثراء المكتبة بشتى موضوعات البحث العلمي، وتوفير مراجع ذات قيمة عليمة للطلبة. .............................................................................................................................................................................................................................................................. The journal of El-Ryssala for media studies is a peer review and quarterly open access journal (the journal have not article processing charges) , issued by The Faculty of Humanities and Social sciences, University of Larbi tebessi – Tebessa , Algeria, devoted to the publication of original contributions in information and communication sciences without fees. All content of the Journal is freely available without charge to the user. The main objectives of the review are: • Enhancing the field of communication and information sciences with latest scientific research. • Providing the opportunity for intercultural creativity and knowledge production Promoting scientific research at the level of the Algerian University and beyond by allowing teachers to publish their research and studies, since the review is served as a scientific space available to all researchers. • Motivating scientific research in communication and information sciences Encouraging research based on qualitative and quantitative data analysis methods. • Enriching the library with various scientific research topics and providing students with valuable references communication and information sciences.


3

Volumes

9

Numéros

67

Articles


إخراج مواقع الصحف الفلسطينية اليومية على شبكة الإنترنت: دراسة تحليلية

د. أيمن خميس أبو نقيرة أستاذ الصحافة والإعلام المساعد,  أ‌.عبير محمد لُبّد باحثة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى وصف واقع إخراج مواقع الصحف الفلسطينية اليومية على شبكة الإنترنت من حيث البناء العام للموقع، والأساليب الإخراجية المستخدمة في مواقع صحف الدراسة، وهي دراسة وصفية تعتمد على منهجين، هما: منهج الدراسات المسحية، وفي إطاره استخدم أسلوب تحليل المضمون، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، وفي إطاره تم توظيف أسلوب المقارنة المنهجية، واستخدمت استمارة تحليل المضمون في تحليل مواقع الصحف الفلسطينية اليومية الأربع، وهي: موقع جريدة فلسطين، وموقع جريدة القدس، وموقع جريدة الأيام، وموقع جريدة الحياة الجديدة، خلال شهر يوليو 2014م. وتوصلت الدراسة إلى اعتماد أغلب مواقع الصحف الفلسطينية اليومية أسلوب البوابة في إخراج موضوعاتها على الصفحة الرئيسية، بينما اعتمد موقع جريدة فلسطين أسلوب الوحدات الإلكترونية، كما انفرد موقع جريدة القدس باستخدام القوائم التفرعية، بينما اعتمدت باقي مواقع صحف الدراسة على القوائم الثابتة.

الكلمات المفتاحية: إخراج ; تصميم ; مواقع الصحف الفلسطينية ; الإنترنت


سيميولوجيا التواصل - قراءة في علاقة السيميائيات بالأنساق و الأنظمة التواصلية-

ربيعة لواتي, 

الملخص: تعتبر سيميولوجيا التواصل من أهم الاتجاهات الحديثة للسيميولوجيا، فهي تعتبر اتجاها قويا فرض نفسه و أفكاره على الكثير من الباحثين، خاصة أقطاب المدرسة الفرنسية على غرار "بويسنيس"،" بريتو" و "جورج مونان"، و هو كذالك اتجاه قوي فرض نفسه وأفكاره خلال القرن العشرين باعتباره علما للأنظمة اللسانية وغير اللسانية، فسيميولوجيا التواصل تهدف إلى الإبلاغ ، و من ثم تأتي هذه الورقة البحثية لتقديم قراءة حول علاقة السيميائيات بالأنساق و الأنظمة التواصلية المختلفة على غرار التواصل اللساني، التواصل غير اللساني، النموذج الاجتماعي للتواصل و أنظمة التواصل البصرية. The Symiology of communication is one of the most important modern trends of Symiology, It is a strong tendency to impose itself and its ideas on many researchers, especially French school leaders such as “Business”, “Britton” and “George Mona”. It is a strong tendency to impose itself and ideas during the twentieth century as a science of linguistic and non-linguistic systems, the Symiology of communication aims to report, and then comes this research genetics to provide a reading on the relationship of the Symiology different formats and communication systems such as linguistic communication, non-verbal communication, the social model of communication and visual communication systems.

الكلمات المفتاحية: السيمؤلؤجية ; التؤاصل ; الأنساق التؤاصلية ; الأنظمة اللسانية ; الأنظمة غير اللسانية


المحتوى الاعلامي للقوائم المالية ودوره في تعزيز حوكمة الشركات

فؤاد عزالدين, 

الملخص: ان إنفصال الملكية عن التسيير كان نتيجة طبيعية وحتمية للتطور الإقتصادي منذ فجر النهضة الصناعية، إلا أن الناظر والدارس يجد أن الدول لم تستغي عن مهمتها كحارس في كل الأحوال، ويظهر ذلك من خلال سعيها الى البحث عن تطوير وتنظيم الإقتصاد من خلال سن القوانين والإيعاز الى المنضمات المهنية غير الحكومية والجامعات للبحث عن انجع السبل التي تساعد وتساير هذا التطور، ومما يلاحظ أن الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية كانت له حصة الأسد من التطور نظرا لإستخدام المعلومات التي تتولد عنه من طرف العديد من الأعوان الإقتصاديين الذين تربطهم علاقات متشعبة مع المؤسسة ككيان، وأصبحت الحوكمة والمحتوى الإعلامي للقوائم المالية محور رئيسي وجب الإفصاح عنه من طرف المؤسسات حتى تضمن بقاءها وإستمراريتها ، وتضمن الحقوق سواء كانت داخلية تتمثل في حقوق الملاك و الموظفين وغيرهم أو خارجية كحقوق الدولة من الضرائب، حقوق الموردين والزبائن وغيرهم.

الكلمات المفتاحية: المحتوى الاعلامي للقوائم المالية، حوكمة الشركات، الافصاح


دور الاتصال الرسمي في تحقيق الرضا الوظيفي لدى العمال التنفيذيين-دراسة ميدانية بديوان مؤسسات الشباب لولاية تبسة-

صوالحية غنية,  عابدي لدمية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال الرسمي في تحقيق الرضا الوظيفي لدى العمال التنفيذيين بديوان مؤسسات الشباب لولاية تبسة، وذلك برصد طبيعة الاتصال الرسمي السائد، ومدى إحساس العمال التنفيذيين بالرضا الوظيفي، ورصد علاقة الاتصال الرسمي بالرضا الوظيفي، اعتمدنا المنهج الوصفي والاستبيان، وقمنا بمسح شامل للعمال التنفيذيين بالديوان، وتمثلت أهم النتائج في أنه تم رصد توازن بين نمطي الاتصال النازل والصاعد داخل الديوان، حيث أقر أغلب المبحوثين أنهم راضون عن وظيفتهم، وراضون إلى حد ما على أسلوب اتصالات الرئيس بهم، وعليه تأكيد على وجود علاقة تكامل بين الاتصال الرسمي والرضا الوظيفي بالمؤسسة. الكلمات المفتاحية: الاتصال الرسمي، الرضا الوظيفي، العمال التنفيذيين، ديوان مؤسسات الشباب. Abstract: The study aimed to identify the role of official communication in achieving job satisfaction among the executive workers at the Youth Institutions Office of the state of Tebessa, by monitoring the nature of the official communication prevailing, and the extent of the sense of the executive workers satisfaction of the job, and monitoring the relationship of official contact with job satisfaction, We adopted the descriptive approach, and the questionnaire, and conducted a comprehensive survey of the executive workers in the office, The most important results were, that a balance was observed between the two types of communication downlink and upward within the office, and most of the respondents agreed that they were satisfied with their job and were somewhat satisfied with the president's communication style, He stressed the existence of a complementary relationship between the official communication and the job satisfaction of the Office. Keywords: the official Communication, the Job Satisfaction, the Executive Workers, Office of Youth Organizations.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الرسمي، الرضا الوظيفي، العمال التنفيذيين، ديوان مؤسسات الشباب.


الإجراءات المنهجية الخاصة بالتحليل السيميولوجي لبحوث الاتصال الرقمي - الهاشتاج أنموذجا -

شايب نبيل, 

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى إبراز الأطر المعرفية و الابستمولوجية الخاصة بتحليل بحوث الاتصال الرقمي ، كونها تشكل نقطة ارتكاز أساسية في الدراسات السيميولوجية التي تهدف إلى إنتاج معارف جديدة من جهة و تحليل و تبسيط الظواهر المعقدة من جهة أخرى. وباعتبار أ ن الاتصال بشقيه التقليدي و الرقمي خاضع لموازين قوى اجتماعية تعمل على تقويض رأس المال الفكري، نسعى من خلال هذه الدراسة بالاهتمام أكثر بنوع جديد من النصوص المتداولة في الفضاءات الافتراضية المتمثلة في نص الهاشتاج . في ظل هذا التيار ، تتجلى أهمية إشكالية الدراسة و المتعلقة بتفكيك مختلف الشفرات الخاصة بنص الهاشتاج وفق مقاربتي الباحثين الفرنسيين رولان بارث و جورج مولينيه كون أن تلك النصوص تشكل بني دلالية مختلفة و التي يمكن الوصول إليها من خلال التفاعل الرمزي بين علامات الأنساق المشكلة لمختلف البنى السيميائية الدالة في الفضاء الافتراضي . Aim of this article is to highlight the cognitive frameworks and digital communication research analysis, being the primary focal point in semiology studies aimed at producing new knowledge on the one hand and analyze and simplify complex phenomena. As a traditional digital and naughty connection subject to the balance of social forces working to undermine the intellectual capital, we seek through this study with more attention to a new kind of texts circulating in cyberspace of text Hashtags. Under this current, the significance of the study problematic and on dismantling various special cipher text Hashtags according to French researchers approach Roland Barth and Georg molinie the fact that those texts are different semantic structures and that can be accessed through symbolic interaction patterns marks problem Various Brown semiotics function in virtual space

الكلمات المفتاحية: السيميولوجيا ، الدلالة ، الرقمنة، التأويل، الهاشتاج ، الاتصال



Les 10 articles les plus téléchargés

15 746 مقوّمات بناء المحتويات الاتصالية الموجّهة للطّفل في ظلّ التّربية الإعلامية- الإعلان التّلفزيوني نموذجًا- 784 استخدامات تكنولوجيا الاتصال الرقمية في البيئة التربوية The use of digital communication technology in the educational environment 504 أخصائي العلاقات العامة وإدارة الأزمات: الأدوار والاستراتيجيات 403 العلاقات العامة الإلكترونية وتطور المنظمة. 379 استخدامات الأطفال المتمدرسين للانترنت والانعكاسات المترتبة 362 تأثير الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للأسرة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة العلوم الاجتماعية في جامعة أم البواقي وتبسة. The influence of communication through social networking sites on the religious values of the Algerian family from the perspective of social science professors at the University of Oum 315 الاتصال العمومي، وسائل الإعلام وجودة المعلومة البيئية. 285 أخلاقيات المهنة في زمن الاعلام الجديد ( دراسة قانونية في الجزائر) 240 السميولوجيا كمنهج و أداة لتحليل خطاب الصورة. 235 الإعلام الجديد : المفهوم، الخصائص والعوامل، التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة العلاقة بينهما