مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية


Description

The journal of El-Ryssala for media studies is a double-blind peer-reviewed, quarterly and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Humanities and Social sciences, University of Larbi tebessi – Tebessa , Algeria. It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of Information and communication sciences. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

تحضيرا لإصدار المجلد رقم 06 العدد 03 لشهر سبتمبر 2022 (العدد التسلسلي 23)، يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة الرسالة للدراسات الاعلامية، أن فترة استقبال المقالات تبدأ من تاريخ 14 جويلية 2022 إلى غاية 20 جويلية 2022 .

 

عن رئيس التحرير: أ.د/ بوزيان عبد الغني.

 

11-07-2022


6

Volumes

22

Numéros

241

Articles


أثر البيئة الافتراضية على الحقوق و الحريات الخاصة قراءة في التشريعات الاعلامية لحماية الحق في الخصوصية

بلعليا الزهرة, 
2022-05-21

الملخص: تعتبر البيئة الافتراضية نعمة و نقمة على البشرية جمعاء، فبقدر مساهمتها في دفع عجلة التقدم في الكثير من الميادين ، و على قدر إنعاشها للنشاطات الإنسانية، إلا أنها أثبتت دورها في خلق ثغرات رهيبة خصوصا ما يتعلق منها بالخصوصية و حرمة حياة للناس، بعد أن صارت مهددة بالاختراق، و هذا ما أثار قلقاً متزايداً بخصوص هذه الثورة التكنولوجية التي استطاعت الولوج إلى كافة أوجه الحياة الخاصة بالأفراد و الجماعات. من هنا، فكرت المجتمعات الدولية والعديد من المجتمعات الداخلية في البحث عن آليات تمكنها من ضبط الحق في الخصوصية والعمل على حمايته من الانتهاكات. وقد أظهرت أغلب التشريعات خاصة الجزائرية منها عدم قدرتها الكافية على مواجهة هذا الخطر الداهم، و مع ذلك سعى المشرع الجزائري سعيه في إيجاد حل قد يكفل للخصوصية حقها الصرف. L'environnement virtuel est considéré comme une bénédiction et une malédiction pour toute l'humanité, en ce qui concerne sa contribution à l'avancement des progrès dans de nombreux domaines, et dans la mesure de sa revitalisation des activités humaines, il a prouvé son rôle dans la création de terribles lacunes, en particulier en ce qui concerne la vie privée et le caractère sacré de la vie des personnes, après avoir été menacé. Par pénétration, cela a suscité une inquiétude croissante face à cette révolution technologique. les sociétés internationales et de nombreuses sociétés internes ont envisagé de rechercher des mécanismes leur permettant de contrôler le droit à la vie privée et de travailler à le protéger des violations. La plupart des législations, notamment algériennes, ont montré qu’elles ne sont pas suffisamment capables de faire face à ce danger imminent.

الكلمات المفتاحية: البيئة الافتراضية ; الحق في الخصوصية ; حرمة الحياة ; الجريمة الالكترونية ; L'environnement virtuel ; le droit à la vie privée ; caractères sacré de la vie privée ; , les efforts internationaux ; le droit algérien


الآثار السيكولوجية الناجمة عن استخدام الشباب للوسائط الجديدة

بويحي نصرالدين,  الفول ريم, 
2022-05-21

الملخص: يمثل الشباب طاقة خلاقة تعتمد عليها مختلف المجتمعات بالنظر لما لهذه المرحلة العمرية من خصوصيات ومميزات، تتمثل أساسا في القوة العقلية والجسمية التي تعتبر خزانا أساسيا لهذه الفئة حيث تكون مصدرا لطاقاته المتنوعة، كما تمثل هذه المرحلة فترة يكون فيها الإنسان قادرا على اكتساب واستيعاب مختلف المهارات، فهو الثروة الحقيقية التي يعتمد عليها أي مجتمع، كما أنها تمثل رأس ماله ومصدر قوته، بالنظر لما يملكه من إمكانات وقدرات على التفاعل، والاندماج والمشاركة في قضايا المجتمع، ولما لهذه الفئة من دور في عملية البناء، والتغيير والتجديد، بما تحمله من قيم جديدة ومتجددة، تكون عاملا مساعدا على مواجهة القـيم التقليدية السائدة، لذا يعتبر الشباب منبعا لكل تغير سياسي واجتماعي وثقافي في أي مجتمـع.

الكلمات المفتاحية: الآثار السيكولوجية ; استخدام الشباب ; الوسائط الجديدة


الإعلانات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي -دراسة ميدانية في الاستخدامات والإشباعات على عينة من متصفحي الفايسبوك-

قنيفة ايناس,  دليو فضيل, 
2022-09-04

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الإعلانات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي ، و التي يمكن اعتبارها إحد الفضاءات المفضلة للمعلنين بسبب العدد المتزايد لمستخدميها. فقد قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، للتعرف على آراء مجموعة من متصفحي الفايسبوك. والذي بلغ عددهم 75 مفردة ، أُعتبرت كعينة عرضية تم اعتمادها في هذه الدراسة. حيث وزعت عليهم استمارة الاستبيان كآداة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ،و أُسترجعت 50 استمارة تم تفريغ بياناتها وعرضها وتحليلها . ولقد توصلت هذه الدراسة إلى معرفة مختلف عادات وأنماط ودوافع استخدام الإعلانات الإلكترونية من قبل متصفحي الفايسبوك من جهة، والإشباعات المتحققة لديهم من وراء تعرضهم لها من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية: الإستخدامات؛الإشباعات؛ الإعلانات الإلكترونية ؛الفايسبوك؛مواقع التواصل الاجتماعي. Abstract: This study aspires to shed light on social media's electronic ads, which can be considered as one of the privileged spaces for advertisers due to its growing users. We have adopted the analytical descriptive approach, in order to gauge the opinions of a set of Facebook users composed of 75 subjects, selected according to an accidental sample by using a questionnaire form as a tool for collecting empirical -related data, 50 forms were retrieved afterwards, they were analyzed and led to determine the different habits, patterns and motivations of using electronic ads by Facebook users on one hand, and the gratifications they had fulfilled on the other. Keywords: Electronic advertisements; Facebook; Gratifications; Social media; Uses.

الكلمات المفتاحية: electronic advertisements ; facebook ; gratifications ; social media ; uses


The role of new media in the development of local tourism

مكلاتي فاطمة الزهراء,  مشري راضية, 
2022-09-03

الملخص: Abstract: This study aims to investigate the role of the new media in the development of local tourism, regarding it as a communicative process, which helps the development process and works as a tool to attract tourists, and it also contributes to achieving interaction between the relevant sites to promote tourism, and this is due to the local and global economic role thanks to what Tourism exchanges offer significant and important results, sometimes exceeding other economic fields, so we find that the new media has the ability to support local investments and develop various sectors, especially service ones. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الميديا الجديدة في تنمية السياحة المحلية، وهذا باعتبارها عملية اتصالية، تساعد على عملية التنمية ووسيلة لجذب السياح، كما أنها تساهم في تحقيق التفاعل بين المواقع المختصة للترويج في السياحة، وهذا راجع إلى الدور الاقتصادي المحلي والعالمي بفضل ما تقدمه التبادلات السياحية من نتائج معتبرة وهامة، تفوق في بعض الأحيان المجالات الاقتصادية الأخرى، لذا نجد أن الميديا الجديدة لها قدرة في تدعيم الاستثمارات المحلية وتطوير مختلف القطاعات، خاصة الخدمية منها.

الكلمات المفتاحية: new media ; development ; tourism


توظيف التصميم الجرافيكي في الإعلان التلفزيوني دراسة سيميولوجية للومضة الاعلانية" غوتيلا الوجدان"

زتيلي رانية,  بوعون احمد, 
2022-09-10

الملخص: تمحورت إشكالية هذه الدراسة حول كيفية توظيف التصميم الجرافيكي في الإعلان التلفزيوني للومضة الاعلانية goutez la الوجدان. وسعت الى التعرف على الدلالات المضمنة في الومضة إضافة الى الوقوف على كيفية دمج التصميم الجرافيكي مع مختلف المؤثرات المرافقة له. وقد اعتمدت هذه الدراسة الوصفية على اختيار عينة قصدية للومضة الاعلانية المصممة جرافيكيا، بعد تحديد أسلوب المسح بالعينة كمنهج لها، وتم تحليلها سيميولوجيا. وعليه فقد توصلت الدراسة الى ان التصميم الجرافيكي في ومضة الوجدان وظف في قالب ترفيهي مستلهم من احداث وشخصيات واقعية، وهو ما جعله مختلف عن الإعلانات الموجودة من حيث الفكرة والقالب مما يجذب الانتباه اليه. The problem of this study centered on how to employ graphic design in televising advertising for the flash of advertising “goutez la “ el wedjdane. It sought to identify the connotations included in the flash as well as to identify how to integrate graphic design with various accompanying effects. This descriptive study was based on the selection of an intentional sample of a graphically designed advertising flash, after determining the sample scanning method as its approach, and was analyzed semi logically. Accordingly, the study found that the graphic design in the advertising flash “el wedjdane “ was employed in an entertaining template inspired by events and realistic characters, which made it different from the existing ads in terms of idea and template, attracting attention.

الكلمات المفتاحية: اعلان ; تصميم جرافيكي ; اعلان تلفزي


أثر وسائل الإعلام على الوعي المجتمعي مجلة الرسالة

معط الله أحمد, 
2022-09-03

الملخص: ملخص: تعتبر وسائل الإعلام المختلفة، أحد أهم العوامل المؤثرة في تكوين ثقافة المجتمع وأفراده، وفي بناء الوعي الفردي والجمعي داخل المجتمعات البشرية، ومن إفرازات الثورة الإلكترونية، والتطور الهائل في وسائل الاتصال، وظهور ما يُسمى بـالاتصال الجماهيري، حدث تغيير في نظرة الناس للحياة وصحب ذلك تغير في الرؤى والمواقف، وأصبحت تأثيرات وسائل الإعلام جلية في جميع مناحي الحياة. و وسائل الإعلام لا تزودنا فقط بالمعلومات عن القضايا والأحداث التي تجري من حولنا محليا وإقليميا وعالميا، بل تزودناو كذلك تبني لدينا منظورا معينا اتجاهها ، وبالأحرى تبني وعينا وفهمنا لها، وتتدخل وسائل الإعلام في إعادة بناء منظومة القيم لدينا وإعادة صياغة الأولويات في مناحي الحياة لدى الأفراد والمجتمعات، وهي بذلك تعيد بناء الوعي المجتمعي وفق منظور معين.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : وسائل الاعلام؛ ثقافة المجتمع؛ الإتصال؛ القيم؛ تأثير؛ الوعي المجتمعي


الصورة تأويلها ومسارات قراءتها سيميائيا الصورة الاشهارية أنموذجا

اقـــراد حســينة, 
2022-09-05

الملخص: ملخص: نشهد اليوم، وفي إطار العولمة، طغيان النزعة البراغماتية الاقتصادية على مختلف أوجه الحياة بما فيها البعدين الاجتماعي والثقافي. هذا ما سمح لمفهوم أو منطق التّسليع بأن يكتسح، وبالتدريج، كل أنماط الممارسات الإنسانّية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية ونجد منها الإشهار. حيث أضحت الإعلانات الترويجية لمختلف المنتجات تشغل حيزا مهما في الفضاءات الرقمية وعبر مساحات الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة. تعتمد الإعلانات في عملية الإقناع وبناء قوتها الحجاجية بالدرجة الأولى على سحر الصورة وتقنياتها الفنية والإبداعية التي تملك قدرة هائلة على إغراء المتلقي والتأثير فيه. يهدف المقال الحالي إلى عرض الأسس النظرية لقراءة وتأويل الصورة الاشهارية وذلك باعتماد المقاربة النظرية. من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما هي أسس تأويل الصورة الاشهارية؟ وما هي مسارات قراءتها سيميائيا؟ الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الإشهار؛ التأويل؛ القراءة؛ السيمياء؛ الخطاب. Abstract: Today, in the context of globalization, we live in the dominance of economic pragmatism on various aspects of life, including the social and cultural dimensions. Advertising has become present in all aspects of human life. Promotional advertisements for various products have become widespread in digital spaces and across advertising spaces in various media. In the persuasion process, advertisements depend primarily on the power of the image and its artistic and creative techniques that have the ability to persuade and influence the recipient. The present article aims to present the theoretical foundations for reading and interpreting the advertising image. By answering the following question: What are the foundations for interpreting advertising image? What are the paths to read semiotically? Keywords: Image; publicity; interpretation; reading; semiotics; the speech.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الإشهار؛ التأويل؛ القراءة؛ السيمياء؛ الخطاب.


مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة تبسة نحو ممارسة النشاط الرياضي

زمالي حسان,  حشاني رابح, 
2022-09-03

الملخص: هدفت الدراسة إلى دراسة وتحليل تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة تبسة نحو ممارسة النشاط الرياضي، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، واشتمل مجتمع البحث على طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة تبسة للسنة الجامعية 2021-2022، البالغ عددهم (378) طالب، تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية القصدية، وقد بلغ حجم عينة البحث (217) طالب، واستخدم الباحثان مقياس كينون لاتجاهات الأفراد نحو النشاط البدني والرياضي کأداة من أدوات جمع البيانات، وبعد الحصول على البيانات الخام ومعالجتها إحصائيا، کانت أهم النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي لها أثر فعال في تكوين وتوجيه ميولات ايجابية لاتجاهات طلبة العينة قصد الدراسة نحو ممارسة النشاط الرياضي. The study aimed to define and analyze the impact of social media on the attitudes of the students of the Institute of (S.T.P.S.A) at the University of Tebessa towards practicing sports activities, As the researchers used the descriptive approach for its relevance to the nature of this study, The research community included (378) students from the Institute of (S.T.P.S.A) at the University of Tebessa for the academic year 2021-2022, Where the research sample was chosen by the intentional stratified method. The size of the research sample was (217) students. The researchers used the Kenyon Scale of Attitudes towards Physical and Sports Activity as a data collection tool, And after obtaining the raw data and processing it statistically, the results were concluded that social media have an effective impact in forming and directing positive tendencies of the sample students' attitudes towards practicing sports activities.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه النفسي ; التعليم العالي والبحث العلمي ; الطالب ; معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; النشاط الرياضي


شروط تصميم بحوث العمل والتربية والإعلام وأخطاء اختيارها

دراوات وحيد, 
2022-09-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة للكشف عن الشروط اللازمة لتصميم عينة علمية في البحوث الاجتماعية والاعلاميةوالتعرف على اساليب الاختيار العشوائية التي تسمح بذلك، الى جانب التنبيه على أهم الاخطاء التي يقع فيها الباحثون لاختيار عينة مناسبة لطبيعة البحث وأهدافه، بالاعتماد على المنهج الاستقرائي الذي تتبع من خلاله الباحث أعمال المتخصصين في أساسيات المعاينة، ورصد أخطاء الباحثين وطلبة الدكتوراه. وقد استنتج أن هذه الاخطاء ناتجة عن عدم الالمام بقواعد المعاينة وشروطها السليمة وسوء فهم أساليب الاختيار العشوائي وعدم الدقة في تطبيقها. This study aimed to detect the required conditions for designing a scientific sample in social and media research and recognize the random selection methods that could be used, in addition to alerting about the most important errors that researchers make in choosing an appropriate sample for the nature and objectives of the research by relying on the inductive method by which the researcher traced the work of specialists in the basics of sampling and monitoring the researchers' and doctoral students’ errors . He concluded that these mistakes resulted from unfamiliarity with sampling rules and their proper requirements, a misunderstanding of random selection methods, and inaccuracy in their application.

الكلمات المفتاحية: الاختيار العشوائي ; العينة ; مجتمع البحث ; مستويات القياس


تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على سمعة النادي الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة اليد "الفيسبوك انموذجا "

ربيعي هشام,  صافي عبد الحكيم, 
2022-09-03

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على سمعة النادي الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي كرة اليد (الفيسبوك انموذجا)، اعتمد على المنهج الوصفي لملائمته لمثل هذه الدراسات، اجريت الدراسة على عينة قدرها 27 لاعب كرة يد من فئة u17-u15 من نادي أولمبيك مدينة تبسة لكرة اليد، استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، أسفرت الدراسة على نتائج: مستوى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي (الفيسبوك انموذجا) على سمعة النادي متوسط. مستوى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك انموذجا) على دافعية الانجاز لدي لاعبي كرة اليد متوسط. The study aimed to find out the level of impact of social networks on the reputation of the sports club and the motivation of sports achievement in handball players (Facebook model), based on the descriptive approach to suit such studies, the study was conducted on a sample of 27 handball players of the category u17-u15 from The Olympic City Of Tebessa Handball Club, used the questionnaire as a tool to collect data, the study resulted in the results: The level of impact of social media (Facebook model) on the reputation of the club is average. The level of impact of social media sites (Facebook Inmoja) on the motivation of achievement of average handball players.

الكلمات المفتاحية: الفيسبوك ; شبكات التواصل الاجتماعي ; كرة اليد


الفكر النسوي في الجزائر من الأدب إبى السينما- دراسة سيميولوجية لفيلم "نوبة نساء جبل شنوة" للروائية والمخرجة آسيا جبار

Zerari Aouatef, 
2022-09-05

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى مقاربة علاقة المرأة بالإبداع من خلال معالجة العمل الإبداعي باعتباره نتاجا إبداعيا نسويا خالصا، فالحديث عن علاقة المرأة بالممارسة الإبداعية هو حديث عن موقع وأهمية الإبداع النسوي في المجال الفني خاصة فيما يتعلق بالأدب وعلاقته بالسينما. خلص البحث في أنّ استنساخ أي عمل أدبي في شكله ومضمونه داخل عمل سينمائي لا يمكن أن يحدث دون تغيير، لكن المطلوب أنه عندما يتدخل السينمائي يجب ألا يخرج عن رؤية الكاتب الأصلي للرواية، وهنا لدى صانع السينما مساحة أكبر من الحرية ليضع رؤيته الخاصة .

الكلمات المفتاحية: نسوية ; سينما ; سيمياء ; دلالة ; أدب


اختلاف المصالح وانعكاساته على مستويات التفاعل في الاتصال لدى العاملين بالمؤسسة الاستشفائية

مزيوة بلقاسم,  عمير سهيلة, 
2022-09-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة وكشف الانعكاسات المترتبة عن اختلاف وتعارض مصالح الأفراد كأحد أبعاد الصراع التنظيمي بالمؤسسة الاستشفائية الجزائرية، على مستويات التفاعل كأحد أبعد عملية الاتصال التنظيمي بهذه المؤسسة، وذلك من خلال توضيح ما يلي: 1. انعكاسات اختلاف الأهداف، على تكيف الأفراد في مختلف المستويات التنظيمية. 2. أثار تعزيز هيمنة الفئات المسيطرة وظهور الفئات الخاضعة، على تماسك الأفراد بالمؤسسة الاستشفائية. 3. انعكاسات طريقة توزيع الموارد النادرة بالمؤسسة الاستشفائية على سيادة الميول إلى تحقيق الأهداف. 4. انعكاسات اختلاف الانتماءات الفئوية على سيادة روح التضامن داخل المؤسسة الاستشفائية. الكلمات المفتاحية: اختلاف المصالح؛ التفاعل؛ الاتصال التنظيمي؛ الصراع؛ العاملين؛ المؤسسة الاستشفائية. Abstract: This study aimed to try to know and reveal the repercussions of the difference and conflict of interests of individuals as one of the dimensions of the organizational conflict in the Algerian hospital institution, on the levels of interaction as one of the farthest communication process in this institution, by clarifying the following: 1. The repercussions of differing goals on the adaptation of individuals at different organizational levels. 2. The effects of strengthening the dominance of the dominant groups and the emergence of the subordinate groups, on the cohesion of individuals in the hospital institution. 3. The repercussions of the method of distributing scarce resources in the hospital institution on the supremacy of tendencies to achieve goals. 4. The repercussions of different factional affiliations on the supremacy of the spirit of solidarity within the hospital institution. Keywords: differing interests; interaction; organizational communication; conflict; staff; Hospital institution.

الكلمات المفتاحية: اختلاف المصالح؛ ; التفاعل؛ ; الاتصال التنظيمي؛ ; الصراع؛ ; العاملين؛ ; المؤسسة الاستشفائية


المعالجة الإعلامية لازمة السياحة في الجزائر بين المشاكل المطروحة و الحلول المقترحة - دراسة تحليلية -

الوافي صليحة, 
2022-09-03

الملخص: يعتبر القطاع السياحي من القطاعات الإستراتيجية التي لها أثرها الايجابي على الاقتصاد الوطني لأي دولة مهما كانت توجهاتها الاقتصادية،و لتحقيق ذلك يمكن توظيف الكثير من الآليات، البرامج ،و كذا الوسائل الإعلامية ، لذلك جاءت هذه الدراسة التحليلية لمعرفة كيف عالجت الصحافة المكتوبة –جريدة الخبر موضوع السياحة . و اعتمدنا على منهج تحليل المضمون، لنتوصل إلى جملة من النتائج أهمها :المساحة المحدودة التي خصصتها جريدة الخبر لهذا الموضوع،الاهتمام بالسياحة الساحلية التي تواجهها الكثير من المشاكل على رأسها تدني مستوى الخدمات السياحية التي لا تزال بعيدة عن مستوى تطلعات السائح الجزائري و الأجنبي على حد سواء، لتكون الأهداف الإعلامية لجريدة الخبر متنوعة أبرزها التحسيس و التوعية. الكلمات المفتاحية: الصحافة؛ الصحافة المكتوبة؛ السياحة؛ المشاكل؛ الحلول Abstract: Tourism is one of the most strategic sectors that have positive impact on the economy of any country. In order to ensure this, good mechanisms ,programs, and media means should be utilized. Through the use of content analysis .this study aims at undertstanding how the Algerian printed press- namely Elkhabar – treated the topic of the Tourism. The study yielded the following findings: Elkhabar devoted limited space to this topic, Elkhabar focused on coastal tourisms and the many problems it suffers from such as the low quality of services, Elkhabar’s main goal is to spread awareness of the importance of tourism. Keywords: press; printed press;, tourism; problems; resolutions..

الكلمات المفتاحية: الصحافة ; الصحافة المكت ; بة ; السياحة ; المشاكل ; الحل ; ل


واقع التنشيط الثقافي بالمكتبات العامة في ظل الإعلام الجديد: دراسة ميدانية بالمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية في الجزائر The reality of cultural activation in public libraries under the new media: A field study in The Main Libraries Reading Public in Algeria

مساعدية عبد الرزاق, 
2022-09-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التنشيط الثقافي بالمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية في الجزائر في ظل الإعلام الجديد، وذلك من خلال معرفة أنواع النشاطات التي تقدمها، ودرجة إقبال الجمهور عليها، ومدى اعتماد المكتبات محل الدراسة على وسائل الإعلام الجديد للترويج لنشاطاتها، وقد انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الاستبيان كأداة رئيسية لتجميع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن مكتبات المطالعة العمومية تقدم العديد من النشاطات المختلفة، إلا أن إقبال الجمهور عليها هو بدرجة متوسطة، لكنه يتفاعل بشكل كبير مع ما يعلن عنه من نشاطات عبر وسائل الإعلام الجديد التي تستخدمها المكتبات، والمتمثلة أساسا في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص الفيس بوك. This study aims to identify the reality of cultural activation in The Main Libraries Reading Public in Algeria under the new media, by knowing the types of activities that provide, the degree of public turnout for them, and the extent to which the libraries under study depend on the new media to promote these activities. This study adopted the descriptive analytical method, relying on the questionnaire as the main tool for data collection. The study found that public reading libraries offer many different activities, and the public's demand for them is moderate, Although interacts greatly with the announced activities through the new media used by libraries, which are mainly represented in social networking sites, especially Facebook.

الكلمات المفتاحية: : الإعلام الجديد ; التنشيط الثقافي ; المكتبات العامة ; Cultural Activation ; New Media ; Public Libraries


الهجمات السيبرانية بين الواقع وسبل المواجهة

كاوجة محجمد الصغير, 
2022-09-16

الملخص: ملخص: باتت الهجمات السيبرانية في الآونة الأخيرة سلاح فتاك استخدمته قوى مختلفة سعيا منها لتحقيق غايات محددة، هذا السلاح الذي يعتمد على فكرة الهجوم التكنولوجي الافتراضي أضحى اليوم أكثر خطورة يهدد أمن و سرية و خصوصية البيانات، فقد مس بأمن العديد من الدول و أسرارها حيث تعرضت العديد من الدول إلى اختراقات و قرصنة الكترونية خطيرة تم الفضح من خلالها على أهم البيانات و الخصوصيات التي تهدد أمنها، فالأمر أصبح أكثر صعوبة مما كان عليه سابقا إذ أضحت الكثير من المنظومات و المؤسسات في خطر فهي معرضة للاختراق من قبل هذه الجهات الخطيرة التي تسعى إلى فضح أسرار و خصوصيات كبرى من شأنها الإطاحة بمنظومة معينة أو حتى دولة، وعليه تهدف هذه الورقة العلمية إلى التعرف على ماهية هذه الهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى التطرق إلى أبرز أنواعها، كما تسعى الدراسة إلى تقديم سبل مواجهة هذه الهجمات و أهم طرق الوقاية منها لتجنب مثل هذه المخاطر الالكترونية و الوصول إلى البيانات

الكلمات المفتاحية: الفضاء الالكتروني، الأمن السيبراني، الهجمات السيبرانية، حروب الجيل الجديد ; .


التنشئة الأمنية للأسرة ووسائل الإعلام بين إرساء المعارف وبناء القيم

عزيزي سارة,  مسعي سناء, 
2022-09-03

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إشكالية أساسية وهي مسألة من المسائل المهمة والحساسة التي تشمل أحد أهم قضايا الساعة ، ألا وهي مسألة التنشئة الأمنية للأسرة ووسائل الإعلام بين إرساء المعارف وبناء القيم، أي أنها تحاول مناقشة علاقة ودور التنشئة الصحية للأسرة في ظل مؤثرات وسائل الإعلام المختلفة التي تساهم في بناء منظومة من المعارف والقيم المجتمعية ، حيث نريد أن نتناول هذه القضية الحساسة من خلال طرحنا في هذا المقال طائفة من الأفكار حاولنا فيها توضيح هذه المسألة بتبيان أبعادها وآفاقها المستقبلية . This study aims to shed light on one of the curcial problems with an important and sensitive issues of now days , We are talking about The creation of family and media security in establishing knowledge and values, its an attempt to discuss the relationship and the role of building a healthy family with the influences of the media. We were trying in this Article to address this sensitive topic through a range of ideas that present it and by clarifying its dimensions and future prospects.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الاجتماعية ; الأسرة ; سائل الاعلام ; القيم ; المعارف ; socialization ; family ; media ; values ; knowledge


التواصل: (الفهم و التفسير) عند بول ريكور Communication:(Understanding and Interpretation) by Paul Recor

بولمعيز فريد, 
2022-09-03

الملخص: ملخص: نحاول أن نقدم في ورقتنا البحثية هذه مفهوما للتواصل عند بول ريكور من خلال مصطلحي الفهم والتفسير والعلاقة بينهما، وذلك بمحاولة تجنب الذاتية المرتبطة بابستمولوجيا الفهم من جهة وتجاوز الخلط بين المعنى والنص نفسه من جهة ثانية، ليقدم لنا كيفية تجاوز الصراع القائم بين المصطلحين باعتماد العلاقة الجدلية التي تدفعنا إلى أن نعبر العتبة التي تقف وراءها اللغة بوصفها خطابا، فالفهم يمثل للقراءة ما تمثله واقعة الخطاب لنطق الخطاب، وأن التفسير للقراءة يمثل ما يمثله الاستقلال النصي للمعنى الموضوعي للخطاب. Summary: We try to present in our research paper a concept of communication with Paul Recor through the terms understanding, interpretation and relationship between them, by trying to avoid the subjectivity associated with the psychology of understanding on the one hand and overcoming the confusion between meaning and the text itself on the other, to give us how to overcome the conflict between the two terms by adopting the dialectic relationship that leads us to cross the threshold behind which language as a speech, understanding represents to read what the reality of the discourse represents To pronounce the speech, the interpretation of reading represents what the textual independence represents to the objective meaning of the speech. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التواصل؛ التأويل؛ الفهم؛ السرد؛ الترجمة؛ الهرمنيوطيقا. ; Keywords: communication, interpretation, understanding, narrative, translation, hermniote


نمطية الشخصية العربية والمسلمة في السينما الأمريكية Arab and Muslim Stereotypes in American Cinema

فرشان دليلة, 
2022-09-16

الملخص: تعد وسائل الإعلام من أهم أدوات صناعة الرأي العام المحلي والعالمي على حد سواء، وإحدى الوسائل السلطوية التي تعمل على تأكيد سلطة المهيمن وترسيخ نفوذه في رسم سياسات الدول وصياغة قراراتها. وتعتبر السينما الأمريكية مثالا صارخا للدور الذي تلعبه في تشكيل الرأي العام العالمي وفي توجيهه صوب خططها وأهدافها. ذلك ما يفسر إلى ما كانت تصبو إليه وسائل الإعلام الأمريكية التي عملت على تكثيف هجماتها بعد أحداث 11 سبتمبر2001 ضد العرب والمسلمين. وتوغلت في تقديم صورة مشوهة عنهم باتت مرتهنة بالعنف والتطرف. حتى أضحت قوة التماثل بين المسلم أو العربي والإرهاب صورتان متشابكتان في ذهن المتلقي. وأضحت وصمة "الإرهاب" تلاحق كل مسلم أو عربي في شتى بقاع العالم حتى في عقر داره وفي وطنه. الكلمات المفتاحية: السينما الأمريكية؛ السينما والسياسة؛ الصورة النمطية؛ العرب والمسلمين . Abstract: Media playing an increasingly important role in shaping and mobilising local and international public opinion, it is necessary to guess to what extent these American cinema are able to condition the dominant culture and therefore, the attitudes and attitudes of citizens. Thus, the danger of the media threatens when one is blinded by absolute truths and dogmatic positions that somehow lead to authoritarianism and exclusion; which are precisely the opposite of tolerance and pluralism. Indeed, after the events of September 11, 2001, Arabs and Muslims are identified in the American media, erroneously, assimilated to terrorism. Devastating effects of the repetitive image; which imprints in the consciousness of the receivers a detestable image of the Arabs, that of a cruel and terrorist people. It is a true militant ideology that leads to falsify the identity of the Arab nation. ..Keywords: American cinema; Arabs and Muslims;;cinema and politics Stereotypical image

الكلمات المفتاحية: السينما الأمريكية ; السينما ; السياسة ; الص ; رة النمطية ; العرب ; المسلمين


الاعلام المدرسي ودوره في نشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى التلاميذ

رشام جمال الدين, 
2022-09-13

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف على دورالاعلام المدرسي في نشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى التلاميذ ،من الجانب المنهجي والميداني فقد أجريت الدراسة على مجموعة من أساتذة السنة الاولى من التعليم المتوسط في ولاية البويرة والبالغ عددهم 30 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الأصلي والبالغ 150 أستاذ أي بنسبة %20. في الأخير وبعد عملية التحليل والتفسير أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق الفرضيات المقترحة بحيث أنا الأساتذة أكدو على أن للاعلام المدرسي دور كبير في توجه التلاميذ نحو الممارسة الرياضية سواء داخل المدرسة أو خارجها، كما اكدو ان توفر الوسائل الاعلامية المدرسية المختلفة مثل الحصص الاعلامية، المقابلات، المجلات المدرسية تساهم في نشر الوعي الرياضي لدى التلاميذ . This study aimed to try to identify the role of school media in spreading the culture of sports practice between pupils., from the methodological and field side. The study was conducted on a group of 30 teachers from the first year of intermediate education in the state of Bouira, who were selected in a simple random way from the original community of 150 teachers, i.e. 20%. Finally, after the process of analysis and interpretation, the results of the study resulted in the verification of the proposed hypotheses, so that the teachers stressed that the school media had a great role in directing pupils.towards sports practice, whether inside or outside the school, and they also emphasized that the availability of various school media such as media classes, interviews, magazines School contributes to spreading sports awareness between pupils

الكلمات المفتاحية: لاعلام المدرسي ، ثقافة الممارسة الرياضية، التلاميذ. ; School media; culture of sports practice; pupils.


الإعلام وجريمة التمييز و نشر خطاب الكراهية بين التقييد و التجريم

الوافي فيصل, 
2022-09-03

الملخص: سيتم من خلال هذه الدراسة تناول اشكالية تقييد حرية التعبير لدى الإعلام الذي يعتبر من ضمن مقومات النظام الدستوري الجزائري، وبين جريمة التمييز و خطاب الكراهية و مكافحتها، الذي نص عليه المشرع الجزائري بالقانون 20/05 المتعلق بالوقاية من التمييز و خطاب الكراهية ، إذ تعتبر جريمة التمييز و خطاب الكراهية من بين الجرائم التي تشكل تهديدا للمصلحة الوطنية، و تكمن أهمية الدراسة في تبيان النظام القانوني لجريمة التمييز و نشر خطاب الكراهية و تقييد حرية التعبير للإعلاميين ارتباطا بصدور قانون مكافحة التمييز و خطاب الكراهية ، و تبيان جهود المشرع الجزائري في محاولة للحد من انتشار هذه الجريمة ، فالمشرع الجزائري تبنى نظام قانوني متكامل يجسد الابتعاد عن كل تفرقة أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو النسب أو المستوى الإجتماعي أو الجنس أو الإنتماء الجغرافي متماشيا مع ما جاء بقانون الإعلام معترفا بحرية التعبير .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التمييز ؛ التقييد ؛ الإعلام ؛ خطاب الكراهية ؛ حرية التعبير .


واقعية المجتمع الافتراضي و نزوح المستخدم نحو الذات الثانية: مقاربة تحليلية

رزين محمد, 
2022-09-10

الملخص: أحدثت شبكات التواصل الإجتماعي ثورة عميقة على المستوى الاجتماعي بفعل مساهتها بشكل قوي في تغيير السلوك الاجتماعي للانسان، وهو ما طرح عدة اشكاليات محسوسة كان قد تم التطرق إليها من قبل العديد من الباحثين المهتمين بهذا المجال البحثي كإشكالية طبيعة المجتمع الافتراضي و اشكالية الذات الافتراضية و اشكالية الهوية الافتراضي على سبيل المثال لا الحصر. و بالانطلاق من هذه الدراسات فإننا نشير إلى تبنى دراستنا لفكرة الواقع الافتراضي التي طرحها هاوارد رينجولد Rhngold. تهدف دراستنا إلى تقديم مدخل لأطروحة تقول بواقعية المجتمع الافتراضي و هو المجتمع الذي أصبح يشكل فضاء متحكما في واقع الانسان المعاصر.و تهدف أيضا إلى إبراز و طرح بعض الإشكاليات المفتاحية لتحليل و فهم الواقع الافتراضي كإشكالية التداخل الذي أصبحنا نشهده بين المجتمع الواقعي والمجتمع الافتراضي، واشكالية اختلاف هوية أفراد المجتمع الافتراضي عن هويتهم في المجتمع الواقعي، و إشكالية تعدد هويات المستخدمين داخل المجتمع الافتراضي بعد ما كان الحديث عن هوية مفردة للمجتمع الواقعي. و هي الاشكاليات التي تبرز مدى انزياح المستخدم نحو ذات ثانية وهي ذاته الافتراضية.

الكلمات المفتاحية: الذات الثانية ; المجتمع الافتراض ; المجتمع التقليدي ; المستخدم


أخلاقيات الممارسة المهنية في الصحافة الإلكترونية الجزائرية - دراسة في الأطر التشريعية والمحددات النظرية -

عيادي منير,  مهداوي نصر الدين, 
2022-09-03

الملخص: اكتسبت قضية أخلاقيات ممارسة العمل الصحفي في الفضاء العمومي أهمية كبيرة، نظرا لانتشار ظواهر الممارسات اللامسؤولة في تغطية الأحداث والقضايا المثارة خاصة في الجزائر التي عرفت نوعا من الضبابية في المشهد الإعلامي الإلكتروني خصوصا مع الفجوة التي لامسناها بين التقنين والتطبيق وبين التشريع والممارسة وبين ما ينشر في المواقع وما هو مجود حقيقة على أرض الواقع، الأمر الذي أدى إلى وجود حالة من اللاتوازن في عمل المؤسسات الإعلامية الجزائرية، وعليه تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على هاذه التجاوزات من جهة مع محاولة رصد مجموعة من المتطلبات التي قدرنا أن بإمكانها ضبط أخلاقيات النشر الإلكتروني كخلفية لأخلاقيات المهنة مع إدراج عدد من التوصيات التي من شأنها الرقي بنشاط الإعلام الإلكتروني بالجزائر. الكلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة؛ الممارسة المهنية؛ الصحافة الإلكترونية؛ النشر الإلكتروني. Abstract: The issue of the ethics of practicing journalistic work in the public space has gained great importance, due to the spread of the phenomena of irresponsible practices in covering the events and issues raised, especially in Algeria, which has known a kind of ambiguity in the electronic media scene, especially with the gap that we have touched between legalization and application, between legislation and practice, and what is published on websites. What is true on the ground, which led to a state of imbalance in the work of the Algerian media institutions, and accordingly this study comes to shed light on these abuses on the one hand, while trying to monitor a set of requirements that we estimated can control the ethics of electronic publishing as a background to the ethics of the profession With the inclusion of a number of recommendations that would promote the activity of electronic media in Algeria.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة؛ الممارسة المهنية؛ الصحافة الإلكترونية؛ النشر الإلكتروني.


الفضائيات الجزائرية الخاصة بين ضوابط المهنية، الأخلاقيات وراهن الممارسة الإعلامية

عباد لويزة, 
2022-09-05

الملخص: بعد مرور أزيد من خمسين سنة على احتكار قطاع السمعي بصري ، الذي شكل لسنوات طوال واجهة السلطة و أداة من أدواتها، باشرت السلطات الجزائرية مجموعة من الإصلاحات لتلافي الانعكاسات السلبية للتغييرات الإقليمية و المحلية ، و أهمها على الإطلاق الترخيص بإنشاء القنوات الخاصة ، حيث شهد الفضاء السمعي بصري ميلاد العديد من القنوات التي شكلت بشكل أو بآخر متنفسا للمشاهد الجزائري الذي لم يكن مكتفيا بقناة عمومية وحيدة ، أمام مد الخيارات التي تمنحها له مختلف الفضائيات العربية بشكل خاص، غير أن هذه التجربة الجنينية في مجال الإعلام المرئي الخاص بقدر ما كانت مثمرة بقدر ما شابتها العديد من النقائص و العوائق أدت إلى اضمحلال و غلق العديد منها و ما بقي يعاني مشاكل مهنية ، أخلاقية و مادية بالجملة،

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة الإعلامية ; القن ; ات الفضائية الخاصة ; المهنية


The Reality of Electronic Games for The Algerian Child A field study on a sample of primary school children واقع الألعاب الإلكترونية لدى الطفل الجزائري دراسة ميدانية على عينة من أطفال المرحلة الابتدائية

الشيكر آنسة, 
2022-09-03

الملخص: نتيجة التطورات التكنولوجية والتغيرات المعلوماتية ، برزت أشكال جديدة من الألعاب الالكترونية التي لم تكن معروفة من قبل نتيجة لحتمية التكنولوجيا الرقمية التي تعرض على التلفزيون (العاب الفيديو) أو على شاشة الحاسوب، أضحت هذه الألعاب في تزايد مستمر وتطور سريع تبعا لمتطلبات البيئة الرقمية ، حيث صارت مصدرا هاما للترفيه والتسلية بالنسبة للكبار والصغار، ليس هذا فحسب، بل استحوذت على عقول الكبار والصغار، وبالأخص الأطفال نظرا لما تمتاز به، من خاصية الجذب ، لأنها تقدم واقعا افتراضيا مشوقا، يجذب المستخدم كالألوان، الرسوم، والخيال الواسع، هذا ما جعل الطفل محاط بمجموع متنوعة من الألعاب الالكترونية التي أصبحت جزء مهم في حياته اليومية . وخلقت له واقع خاص به . As a result of technological developments and informational changes, new forms of electronic games have emerged that were not known before as a result of the inevitability of digital technology that is shown on television (video games) or on the computer screen. An important source of entertainment and entertainment for adults and children, not only that, but it has captured the minds of adults and children, especially children, due to its attractive feature, because it presents an interesting virtual reality that attracts the user such as colors, drawings, and vast imagination, this is what made the child surrounded With a variety of electronic games that have become an important part of his daily life. And created his own reality.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية ؛الطفل؛اللعب؛ الاستخدام. ; electronic games; children; play; use.


التوجه الحديث للاتصال التسويقي في المؤسسات الخدمية - The Modern Trend Of Marketing Communication In Service Institutions

قدة حمزة,  طريف يمينة, 
2022-09-03

الملخص: في ظل ما يشهده العالم اليوم من تطورات و تغيرات في جميع نواحي الحياة، في القرن الحادي والعشرين، أعادت التكنولوجيا تشكيل المساعي البشرية، مهنيًا واجتماعيًا، مما ألقت بتأثيراتها على المؤسسة بالدرجة الأولى باعتبارها النواة الأساسية لقيام الاقتصاد وتحقيق الاستدامة، وباعتبار الاتصالات التسويقية الشريان الحيوي النابض للمؤسسة، كان لها نصيب كبير من التأثر والتأثير. لذلك ستحاول هذه الدراسة فهم ووصف عمليات الاتصال التسويقي في ظل التوجهات المعاصرة، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، من أجل عرض أهم المفاهيم للاتصال التسويقي، والاتصالات التسويقية المتكاملة على وجه الخصوص، وتحليل أهم التحديات المعاصرة التي تواجه هذه الاتصالات في ظل ما أحدثته التكنولوجية الحديثة من تطورات. In light of the developments that the world is witnessing today, changes in all aspects of life, in the twenty-first century, technology has reshaped human endeavors, both professionally and socially, and its effects on the institution in the first place as the basic nucleus for establishing the economy and achieving sustainability, and considering marketing communications, as the vital artery of the organization, marketing communications have had a significant share of impact and impact. Therefore, this study will attempt to understand and describe the marketing communication processes in light of contemporary trends, relying on the descriptive analytical approach, to analyse the most important contemporary challenges facing marketing communications in light of the developments of modern technology.

الكلمات المفتاحية: اتصال ; تسويق ; خدمات ; مؤسسة ; Communication ; Marketing ; Service ; Institutions



Les 10 articles les plus téléchargés